صدر هذا الكتاب آليا بواسطة الموسوعة الشاملة
(اضغط هنا للانتقال إلى صفحة الموسوعة الشاملة على الإنترنت)

الصفحة السابقة   //   الصفحة التالية
 

الكتاب : هدية العارفين
المؤلف : الباباني
مصدر الكتاب : الوراق

[ الكتاب مرقم آليا غير موافق للمطبوع ]

ابن قيم الجوزية: محمد بن أبي بكر بن أيوب بن سعد ابن جرير الزرعي الإمام شمس الدين أبو عبد الله الدمشقي المعروف بابن قيم لجوزية الحنبلي ولد سنة 691 وتوفي سنة 751 إحدى وخمسين وسبعمائة. له من التصانيف اجتماع الجيوش الإسلامية على غز والفرقة الجهمية. أحكام المولود. أسماء القرآن الكريم. أعلام الموفقين عند رب لعالمين ثلاث مجلدات. أغاثه اللهفان في مصائد الشيطان. أمثال القرآن. الإيجاز. أيمان القرآن. بدائع الفرائد مجلد 3. بطلان الكيمياء من أربعين وجها. بيتن الاستدلال على بطلان محتلي السباق والنضال. بيان الدليل على استغناء المسابقة عند التحليل. التبيان في أقسام القرآن. التحرير فيما يحل ويجرم من لباس الحرير. التحفة المكية. تحفة النارلين نحو رب العالمين. تحفة الودود في أحكام المولود. تدبير الرئاسة في القواعد الحكمية بالزكاء والقريحة. تفسير الفاتحة. تفضيل مكة على المدينة. جلاء الإفهام في فضل الصلاة على خير الأنام. جوابات عابدة الصلبان وأن ما هم عليه دين الشيطان. الجواب الكافي لمن سئل عن الدواء الشافي. هادي الأرواح إلى بلاد الأفراح في الأخرويات. حرمه السماع. الداء والدواء. رفع التنزيل. رفع اليدين في الصلاة. ربيع الأبرار في الصلاة على النبي المختار. روضة المحبين ونزهة البساتين. زاد المسافرين إلى منازل السعداء في هدى خاتم الأنبياء. زاد المعاد في هدى خير العباد مجلدين مطبوع بالهند. سفر الهجرتين وباب السعادتين. شفاء العليل في القضاء والقدر والحكمة والتعديل. الصراط المستقيم في أحكام أهل الجحيم. الصواعق المرسلة على الجهمية المعطلة. الطرق الحكمية في سياسة الشرعية. طرق السعادتين. عدة الصابرين وذخيرة الشاكرين. عقد محكم الأحقابين. الفتح القدسي. الفروسية المحمدية. الفرق بين الخلة والمحبة. قرة عيون المحبين وروضة قلوب العارفين. الكافية الشافية. الكافية في الأنصار للفرقة الناجية منظومة تبلغ ستة آلاف بيت. كتاب الروح. كتاب الصبر والسكن. كتاب الطاعون. كتاب القضاء والقدر. كتاب الكباشر. الكلم الطيب والعمل الصالح. مدارج السالكين في شرح منازل السائرين. مراحل السائرين. المسائل الطرابلسية ثلاث مجلدات. معاني الأدوات والحروف. مفتاح دار السعادة ومنشور ولاية العلم والإرادة. مقتضى السياسة في شرح نكت الحماسة. المنار المنيف في الصحيح والضعيف. المورد الصافي والطل الوافي. المهذب. نزهة المشتاقين. نقد المنقول والمحك المميز بين المردود والمضنون. نور المؤمن وحياته. الوابل الصيب والكلم الطيب. هداية الحيارى في أجوبة اليهود والنصارى.
المصري: محمد بن علي بن إبراهيم بن عبد الكريم ابن كاتب قطبك المصري فخر الدين الحنفي ولد سنة 691 وتوفي سنة 751 إحدى وخمسين وسبعمائة. له تفسير القرآن.
الموصلي: محمد بن عبد الله بن أبي سنان شمس الدين الموصلي الشافعي المتوفى سنة 752 اثنتين وخمسين وسبعمائة من تصانيفه الزواجر. الكامل في الفروع.
الأنصاري ابن إمام المشهد: محمد بن علي بن سعيد ابن سالم الأنصاري بهاء الدين المحتسب المعروف بابن إمام المشهد الدمشقي الشافعي ولد سنة 696 وتوفي سنة 753 ثلاث وخمسين وسبعمائة. صنف شرح التمييز لشرف الدين البارزي في الفروع أربع مجلدات.
الآملي: محمد بن محمود الآملي عز الدين توفي سنة 753 ثلاث وخمسين وسبعمائة. له شرح كليات القانون لابن سينا نفائس الفنون في عرائس العيون فارسي.
ابن الفخار: محمد بن علي بن محمد بن الفخار المالقي الجذامي أبو عبد الله الأندلسي النحوي المالكي المعروف بابن الفخار أستاذ لسان الدين ابن الخطيب. توفي سنة 754 أربع وخمسين وسبعمائة. من تصاينفه تحريم الشطرنج. تفسير الفاتحة. توجيه الأسماء في حذف التنوين من حديث أسماء. الرد على من نسب رفع الخبر بلا إلى سيبويه. شرح كتاب سيبويه. شرح المقدمة الجزولية في النحو نصح المقالة في شرح الرسالة.
المالقي: محمد بن محمد الأنصاري المالقي الأندلسي المالكي المتوفى سنة 754 أربع وخمسين وسبعمائة. من تصانيفه حلية الأبصار في فضائل الأمصار. النفحة العباسية.

(2/30)


الكندي: أبو النصر محمد بن إسحاق بن أسباط الكندي المصري النحوي تلميذ الجاربردي المتوفى في حدود سنة 754 أربع وخمسين وسبعمائة. صنف شرح المغني للجاربردي في النحو. العيون والنكت في النحو.
الفاسي: محمد بن عبد الرحمن الكرسوطي ويقال الكرطوسي أبو عبد الله الفاسي نزيل مالقة ولد بفاس سنة 690 وتوفي في حدود سنة 755 خمس وسبعمائة. له من الكتب استدراك الصحاح الواقعة في الترمذي على البخاري ومسلم. تلخيص التهذيب لابن بشير. الدرر في اختصار الطرر. الغرر في تكميل الطرر لأبي إبراهيم الأعرج وغير ذلك.
الخياط: شمس الدين محمد بن يوسف بن عبد الله الدمشقي الحنفي الشاعر المعروف بالخياط الملقب بضفدع ولد سنة 693 وتوفي سنة 756 ست وخمسين وسبعمائة عند رجوعه من الحج. له ديوان شعره في ست مجلدات.
الوراق: حجة الدين محمد بن عيد العزيز اللخمي القرطبي المعروف بالوراق المتوفى في حدود سنة 757 سبع وخمسين وسبعمائة. له تخميس القصيدة الوترية في مدح خير البرية.
ابن جزي الغرناطي: محمد بن محمد بن أحمد بن محمد ابن عبد الله بن يحيى بن عبد الرحمن بن يوسف بن سعيد ابن جزي الكلبي أبو القاسم الغرناطي الأندلسي المالكي من شيوخ لسان الدين لبن الخطيب ولد سنة 693 وتوفي في أوائل ربيع الأول من سنة 758 ثمان وخمسين وسبعمائة. من تصانيفه أصول القراء الستة غير نافع. الأنوار السنية في الكلمات السنية. التسهيل لعلوم التنزيل في التفسير. تقريب الوصول إلى علم الأصول. الدعوات والأذكار المخرجة من صحيح الأخبار. الفوائد العامة في لحن العامة. الفهرسة تشتمل على جملة كثيرة من علماء المشرق والمغرب. القوانين الفقهية في تلخيص مذهب المالكية. المختصر البارع في قراءة نافع. النور المبين في قواعد عقائد الدين. وسيلة المسلم في تهذيب صحيح مسلم وغير ذلك.
التلمساني: أبو عبد الله محمد بن محمد بن أحمد بن أبي بكر بن يحيى القرشي اللغوي المقري التلمساني قاضي الجماعة بفاس المتوفى في ذي الحجة من سنة 758 ثمان وخمسين وسبعمائة. من تأليفه لإقامة المريدين في التصوف. الجامع لأحكام القرآن والمبين لما تضمنه من معاني السنة وآي الفرقان. الحقائق والرقائق. رحلة المتبتل. لمحة العارض لتكملة ألفية ابن الفارض.
القونوي: محمد بن علاء الدين علي القونوي محب الدين أبو الثناء الشافعي نزيل القاهرة والمتوفى بها سنة 758 ثمان وخمسين وسبعمائة. له شرح منتهى السؤال والأمل لابن الحاجب في مجلدين. قيل أحسن الشروح.
الكازروني: محمد بن مسعود بن محمد سعيد الدين الكازروني المتوفى سنة 758 ثمان وخمسين وسبعمائة من تصانيفه حصن الأتقياء من قصص الأنبياء فارسي. مناسك الحجز المنتقى من سير مولد النبي المصطفى صلى الله عليه وسلم فارسي.
ابن بكر الحنبلي: محمد بن عيسى بن كر شمس الدين الحنبلي المتوفى سنة 759 تسع وخمسين وسبعمائة. صنف غاية المطلوب في فن الأنغام والضروب من علم الموسيقى.
قاضي الجماعة: محمد بن أحمد بن محمد بن عبد الله الحسيني الشريف أبو عبد الله السبتي الشافعي المعروف بقاضي الجماعة. بغرناطة ولد سنة 697 وتوفي سنة 790 ستين وسبعمائة. له من التصانيف تقييد الجليل على التسهيل في النحو. جهد المقل في ديوان شعره. رفع الحجب المستوردة في محاسن المقصورة لحازم. رياضة الغامزة في شرح الرامزة اعني قصيدة الخزرجي شرح التنبيه لأبي إسحاق الشيرازي في الفروع.
الخطيب الصفدي: محمد بن الحسن بن محمد العثماني كمال الدين الشافعي يعرف بخطيب صفد توفي سنة 759 تسع وخمسين وسبعمائة. صنف خلاصة الحاصل في أحوال الأمم مختصر في التاريخ. اللطائف والغرائب في معرفة أولي المراتب في مجلد كبير.
النخجواني: محمد بن هند وشاه بن سنجر النخجواني الكاتب كان حيا سنة 760 ستين وسبعمائة. صنف دستور الكاتب في تعيين المراتب فارسي.
فخر الدين الأسفرائني: محمد بن علي النيسابوري الشهير بفخر الدين الأسفرائني المتوفى في حدود سنة 760 ستين وسبعمائة. صنف شرح الفصول الإيلاقية في الطب.

(2/31)


ابن وفا: محمد بن حمد وفا الشاذلي الحسيني أبو الفتح السكندري الصوفي المعروف بابن وفا ولد سنة 702 وتوفي سنة 760 ستين وسبعمائة. من تصانيفه تأصيل الزمان وتفصيل الأكوان. ترجمان الأشواق وروضة العشاق. حزب السادات في جميع العبادات. شعائر العرفان في ألواح الكتمان. كتاب العروش. نفائس العرفان من أنفاس الرحمن وغير ذلك.
ظهيري: محمد بن محمود بن حمزة المتخلص بظهيري نزيل بلدة ايرج كان حيا سنة 761 إحدى وستين وسبعمائة. له دستور الإنشاء.
القيصري: محمد بن أحمد بن الموفق القيصري صنف شرح تلخيص المفتاح في المعاني والبيان فرغ منها سنة 761 إحدى وستين وسبعمائة.
ابن النقاش: محمد بن علي بن عبد الواحد بن يحيى المغربي الدكالي ثم المصري أبو إمامة شمس الدين المعروف بابن النقاش المتوفى سنة 763 ثلاث وستين وسبعمائة. من تأليفه أحكام الأحكام الصادرة من بين شفتي سيد الأنام. تخريج أحاديث الرافعي. السابق اللاحق في تفسير القرآن. شرح الألفية لابن مالك في النحو. شرح تسهيل القواعد في النحو. شرح العمدة في ثمان مجلدات. كتاب الفرق.
ابن مفلح: محمد بن علي ن محمد بن مفلح المقدسي ثم الصالحي شمس الدين أبو عبد الله الدمشقي الحنبلي المتوفى بدمشق سنة 763 ثلاث وستين وسبعمائة. من تصانيفه آداب الحمام. الآداب الشرعية والمصالح المرعية في فقه الحنبلية. تذكرة في الرجال العشرة. شرح المقنع لابن قدامة في الفروع ثلاثين مجلد. النكت والفوائد السنية على مشكل المحرر لمجد الدين ابن تيمية وغير ذلك.
ابن الربوة: محمد بن احمد عبد العزيز القونوي ثم الدمشقي الحنفي ناصر الدين المرعوف بابن الربوة الفقيه الأصولي ولد سنة 679 وتوفي بدمشق سنة 764 أربع وستين وسبعمائة. له من التصانيف الدر النظيم المنير في شرح أشكال الكبير اعني الجامع الكبير للشيباني في الفروع. شرح قدس الأسرار مختصر المنار في الأصول له. قدس الأسرار في اختصار المنار. المواهب الملكية في شرح الفرائض السراجية.
الأسنوي: محمد بن الحسين بن علي القرشي الأموي عماد الدين الأسنوي المصري الشافعي ولد سنة 695 وتوفي سنة 764 أربع وستين وسبعمائة. من تصانيفه تذكرة النبيه في تجريد التنبيه في الفروع. تصحيح المذهب. حياة القلوب في كيفية الوصول إلى المحبوب في التصوف. شرح المعتبر له. الرئاسة الناصرية في رد من يعظم أهل الذمة ويستخدم على المسلمين. مختصر الشفا للقاشي عياض. المعتبر.
الكتبي: محمد بن شاكر بن أحمد بن عبد الرحمن ابن محمد الداراني صلاح الدين الكتبي الدمشقي الأديب المؤرخ المتوفى سنة 764 أربع وستين وسبعمائة. له من الكتب روضة الأزهار وحديقة الأشعار. عيون التواريخ في ثمان وعشرين مجلد. فوات الوفيات ذيل على وفيات الأعيان لابن خلكان في مجلدين مطبوع بمصر.
الدهلوي: محمد بن عبد الله السيد حميد الدين الغوث الكوالياري الدهلوي الهندي الحنفي المتوفى سنة 764 أربع وستين وسبعمائة. له ممن التأليف جواهر الخمس. شرح الهداية للمرغياني في الفروع. كشف الجليل في تفسير القرآن.
جلال الهندي: محمد بن محمود بن الباني بتي جلال الدين الدهلوي المعروف بجلال الهندي من ذرية عثمان ابن عفان المتوفى سنة 765 خمس وستين وسبعمائة له زاد الأبرار في التصوف. فوائد الفؤاد كذا.
ابن حمزة: محمد بن السيد علي بن الحسين بن حمزة بن محمد الحسيني الشريف شمس لدين أبو المحاسن الدمشقي تلميذ الذهبي ولد سنة 715 وتوفي سنة 765 خمس وستين وسبعمائة. له من التصانيف الكمال في مسند أحمد من الرجال ممن ليس في تهذيب الكمال. الإلمام بآداب دخول الحمام. التذكرة في الرجال العشرة. تعليق على ميزان الاعتدال للذهبي. شرح سنن النسائي. عبر الإعصار وخبر الأمصار. العرف الذكي في النسب الزكي. كتاب الاعتبار في ذكر التواريخ والأخبار. الكشاف في معرفة الأطراف من كتب الحديث مجلدين. مشيخة الحديث.
السلسي: محمد بن عيسى بن عبد الله المصري الشافعي النحوي المعروف بالسلسلي نزيل دمشق المتوفى في ربيع الأول من سنة 765 خمس وستين وسبعمائة. صنف أرجوزة في التصريف. أسئلة في العربية. تعليقة على المنهاج للنووي.

(2/32)


قطب الدين التحتاني: محمد بن محمد أبو عبد الله البوبهي الرازي المعروف بقطب الدين التحتاني الشافعي الفقيه المتكلم ولد سنة 694 قدم دمشق وأقام إلى أن توفي بها سنة 766 ست وستين وسبعمائة. من تصانيفه تحرير القواعد المنطقية. في شرح الشمسية. تحفة الأشراف في حاشية الكشاف. درة الأصداف على الكشاف أيضا حاشية. رسالة الحاوي القزويني في الفروع أربع مجلدات. شرح الكشاف إلى سورة الأنبياء لطائف الأسرار متن في المنطق. لوامع الأسرار شرح مطالع الأنوار في المنطق. المحاكمات بين شارحي الإشارات لابن سينا. شرح مفتاح العلوم للسكاكي.
البلنسي: محمد بن غالب البلنسي أبو عبد الله الكاتب الوزير الأندلسي المتوفى سنة 767 سبع وستين وسبعمائة. له من الكتب فرحة الأنفس في فضلاء العمى من أهل الأندلس في التاريخ.
الكرماني: محمد بن السيد مبارك بن السيد محمد الكرماني ثم الهندي من خلفاء نصير الدين محمد الصوفي المتوفى سنة 767 ثمان وستين وسبعمائة. من تصانيفه سير الأولياء في تراجم الشيوخ الحشتية.
ابن نباتة: محمد بن محمد بن محمد بن الحسن بن الحسين ابن صالح بن علي بن نباتة جمال الدين أبو بكر الفارقس المعروف بابن نباتة المصري ولد سنة 686 وتوفي بالقاهرة سنة 768 ثمان وستين وسبعمائة. له من التصانيف. أبرار الأخبار والاكتفاء منن تاريخ الخلفاء في مجلدات 3 تلطيف المزاج من شعر ابن الحجاج. خبز الشعير في بعض مخترعاته وما سرق منها يشير إلى الصفدي. الرسالة الشهابية في الصناعة الطبية. الزهر المنثور سجع المطوق في التراجم. شرح العيون شرح رسالة ابن زيدون مطبوع. سوق الرقيق في الغزل والقصائد. شعار اللبيب. الفاضل من إنشاء الفاضل. فرائد السلوك في مصائد الملوك. القطر النباتي. مجمع الفرائد ومطلع الفوائد في الأدب. منتخب الهدية من المدائح المؤيدية. النحلة الإنسية في الرحلة القدسية وغير ذلك.
الشبلي: محمد بن عبد الله الشبلي القاضي بدر الدين الطرابلسي ثم الدمشقي الحنفي المتوفى سنة 769 تسع وستين وسبعمائة صنف آكام المرجان في أحكام الحان. تثقيف الألسنة بتعريف الأزمنة. زهور البديع في زهر الربيع موجود نسخته في آيا صوفية. محاسن الوسائل في علم الأوائل. الينابيع في معرفة الأصول والتغاريع من شروح مختصر القدوري " يقول الجامع الفقير قد ملكت كتاب الينابيع في معرفة لأصول والنفاريع نسخة قديمة مكتوبة في صفر من شهور سنة 719 تأليف رشيد الدين أبي عبد الله محمود لن رمضان الرومي الحنفي ألفه وبيضه في حلب في مدرسة نور الدين المسمى بالحلاوية في أواخر جمادى الأولى من سنة 616. أولها الحمد لله الذي أوضح السبل للسالكين ونور بنوره قلوب الشاكرين وبعد قال المذنب أبو عبد الله محمود ابن رمضان أصلح الله باله الخ " .
الشريشي: محمود بن أحمد الشريشي جمال الدين الأندلسي الأديب المالكي المتوفى سنة 769 تسع وستين وسبعمائة. من تصانيفه شرح مفتاح العلوم للسكاكي في المعاني والبيان.
الغزي: محمد بن خلف الغزي شمس الدين الدمشقي الشافعي المتوفى سنة 770 سبعين وسبعمائة. له من الكتب ميدان الفرسان خمس مجلدات.
الشيرازي: محمد بن أميد الدين عبد العزيز بن محمد ضياء الدين أبو محمود الشيرازي الحنفي المتوفى سنة 770 سبعين وسبعمائة زمن تصانيفه صلاة الممتار في الصلاة على النبي المختار صلى الله عليه وسلم.
ابن المطهر: محمد بن جمال الدين حسن بن يوسف بن علي المطهر الحلي الملقب بفخر الدين الشيعي الإمامي ولد سنة 682 وتوفي سنة 771 إحدى وسبعين وسبعمائة. له حاشية على إرشاد الأذهان لوالده. خطبة القواعد. شرح خطبة القواعد. له شرح نهج المسترشدين في أصول الدين لوالده أيضا. غاية البادي في شرح المبادئ لوالده. غاية السول شرح تهذيب الأصول كذا. الفخرية في النية. كافية الوافية في علم الكلام.

(2/33)


البلفيقي: أبو البركات محمد بن محمد بن إبراهيم بن محمد ابن أبي إسحاق خلف المري الأندلسي المالكي المعروف بالبفيقي قاضي الجماعة المتوفى بالمرية سنة 771 إحدى وسبعين وسبعمائة. من تصانيفه أسماء الكتب والعريف ممن ألفها على حروف المعجم. الإفصاح فيمن ذكر بالأندلس بالصلاح تاريخ المرية المرجع بالدرك على من انكر وقوع المشترك.؟ حركة الدخولية في المسألة المالقية خطر قبطي ونظر فخطى. خطرة المجلس في كلمة وقعت شعر استنصر به أهل الأندلس. سلوة الخاطر. العذب والأجاج من كلام أبي البركات ابن الحاج في ديوان شعره. عرائس بنات الخواطر المجلوة على منصات المنابر. العلن في أنباء أبناء الزمن. الفصول والأبواب في ذكر من أخذ عني علما من الشيوخ والأتباع والأصحاب. كتاب ذكر فيه أخبار أسلافه. كنز الجواهر في المحاضرات. اللؤلؤ والمرجان اللذان من العذب والأجاج يستخرجان. ما اتفق لأبي البركات. فيما يشبه الكرامات. مشبهات اصطلاح العلوم. المؤتمن على أنباء أبناء الزمن.
المالقي: محمد بن الحسن بن محمد الملقي الأندلسي النحوي المالكي المتوفى سنة 771 إحدى وسبعين وسبعمائة. له شرح تسهيل الفوائد في النحو. شرح منتهى السؤال والأمل لابن الحاجب.
الآقسرائي: جمال الدين محمد بن محمد الآقسرائي الرومي الشافعي من أحفاد فخر الدين الرازي المتوفى سنة 771 إحدى وسبعين وسبعمائة وقيل سنة 791. من تصانيفه أخلاق الجمال. إيضاح الإيضاح شرح الإيضاح في المعاني والبيان. حاشية على شرح مجمع البحرين لابن الساعاتي للمؤلف. حاشية على الكشاف للزمخشري. حل الموجز في الطب. شرح حديث أن الله سبحانه وتعالى خلق آدم على صورته. شرح غاية القصوى للبيضاوي في فروع الشافعية. شرح مشكلات القرآن الكريم فارسي في مجلد في كتبخانة إبراهيم باشا فرغ سنة 776 كشف الأعراب في شرح اللباب للأسفرائني. نزهة الأرواح في شرح أبيات الشيخ أوحد الدين وبعض الصوفية.
النسابة الحلي: تاج الدين أبو بعد محمد بن القاسم ابن الحسين بن معية الحلي الديباجي النسابة من فقهاء الإمامية أخذ عن ابن المطهر الحلي وتلمذ اه أحمد بن عنبسة صاحب عمدة الطالب وتوفي في حدود سنة 771 إحدى وسبعين وسبعمائة له من التصانيف تذييل الأعقاب في الأنساب. الثمرة الظاهرة من الشجرة الطاهرة أربع مجلدات. الحدود الزينية. رسالة الابتهاج في الحسنات. سبك الذهب في شبك المنسب الفلك المشحون في أنساب القبائل والبطون. كتاب في معرفة الرجال مجلدين. كشف الالتباس في نسب بني العباس. منهاج العمال في ضبط العمال. نهاية الطالب في نسب آل أبي طالب مجلد 12.
الملوي: محمد بن جمال الدين أحمد بن عثمان العثماني الديباجي ولي الدين أبو عبد الله الملوي " قرية بصعيد مصر " كان فقيها مفسرا نحويا صوفيا سافر إلى دمشق والروم ورجع إلى مصر ودرس بها ولد سنة 713 وتوفي سنة 774 أربع وسبعين وسبعمائة. من تصانيفه إرشاد الطائف إلى علم اللطائف. إفهام الإفهام في معاني عقيدة شيخ الإسلام. إنشاد الشريد من صنوال القصيد. حل الحباء لارتفاع الوباء. عصمة الإنسان من لحن اللسان. معنى كلمة الشهادة والفكر فيما يثمر لمن شرح الله به صدره من النور والعبادة. ما في الليل من عظيم النيل.
الموصلي: محمد بن محمد بن عبد الكريم بن رضوان ابن عبد العزيز البعلي الموصلي شمس الدين الشافعي المتوفى بطرابلس الشام سنة 774 أربع وسبعين وسبعمائة له إغاثة اللهاج في شرح المنهاج للنووي. بهجة المجالس ورونق المجالس في خمس مجلدات الدر المنتظم في علم أسرار الكلم. غاية الإحسان في قوله تعالى أن الله يأمر بالعدل والإحسان. لوامع الأنوار في نظم غريب الموطأ وصحيح مسلم. نظم المنهاج المذكور.
ابن الأقرب: محمد بن عثمان أبو المليح الحنفي المعروف بابن الأقرب المتوفى سنة 774 أربع وسبعين وسبعمائة. صنف الرعاية في تجريد مسائل الهداية.
ابن رافع: محمد بن هجرس بن رافع نقي الدين الدمشقي المتوفى سنة 774 أربع وسبعين وسبعمائة. من تصانيفه الإجازة العامة. وفيات الشيوخ ذيلا على تاريخ البرزالي من سنة 737 إلى تاريخ وفاته.
الأسناوي: محمد بن الحسن الأسناوي بدر الدين المصري الشافعي المتوفى سنة 775 خمس وسبعين وسبعمائة. له شرح التعجيز في الفروع.

(2/34)


ابن عبد الهادي: محمد بن أحمد المقدسي المعروف بابن عبد الهادي المتوفى سنة 774 أربع وسبعين وسبعمائة له كلام على أحاديث منتهى السؤال والأمل. نبذة في ترجمة تقي الدين ابن تيمية ومناقبه.
البارزي: محمد بن محمد بن هبة الله بن عمر بن إبراهيم البارزي الجهني صدر الدين قاضي حماه المتوفى سنة 775 خمس وسبعين وسبعمائة له من الكتب انشراح الصدر. الحسن الجميل من أخبار القيسين وجميل. الفائق في الموعظ والرقائق.
الصيادي: محمد شمس الدين بن السيد عبد الرحيم الأصغر ابن السيد عز الدين أحمد الصيادي الرفاعي ولد سنة 660 وتوفي سنة 775 خمس وسبعين وسبعمائة. له شفاء الأسقام في سيرة غوث الأنام اعني السيد أحمد الرفاعي.
لسان الدين ابن الخطيب: محمد بن عبد الله بن الفقيه الخطيب سعيد السلماني الغرناطي لسان الدين أبو عبد لله الوزير المعروف بابن الخطيب ولد سنة 713 وتوفي سنة 776 ست وسبعين وسبعمائة. صنف من الكتاب أبيات الأبيات فيما أختار من مطالع ماله من الشعر. الإحاطة فيما تيسر من تاريخ غرناطة. استنزال اللطف الموجود في سر الوجود. الإشارة إلى آداب الوزارة. أعلام فيمن بويع من ملوك الإسلام قبل الاحتلام. الإكليل الزاهر فيما فضل عند نظم النتاج من الجواهر. ألفية في ألف بيت في أصول الفقه. بستان الدول موضوع غريب لم يؤلف مثله. البيزرة. البيطرة. تاج المحلي في مساجلة قدح المعلى. تافة من جم ونقطة من يم. تحلية الأعلام من حملة السيوف والأقلام تلخيص الذهب في اختبار عيون الكتب تقرير الشبه وتحرير المشبه. جيش التوشيح. الحلل المرفومة في المع المنظومة. حمل الجمهور على السنن المشهور. خطرة الطيف ورحلة الشتاء والصيف. خلع الرسن التعريف بأحوال القاضي ابن الحسن. الدرة الفاخرة واللجج الزاخرة. الرد على أهل الإباحة. رقم الحلل في نظم الدول. روضة التعريف بالحب الشريف. ريحانة الكتاب ونجعة المنتاب. الزبدة الممخوضة في الأدب. سد الدزيعة في تفضيل الشريعة. سياسة المدينة. الصهيب والجهام والماضي والكهام في ديوان شعره طرفة العصر في دولة بني نصر. عائد الصلة. عمل من طب لمن حب في صناعة الطبية. الغيرة على أهل الحيرة. فتات الخوان ولقطة الصوان. قطع السلوك. كتاب السحر والعشر. كتاب الوزارة ومقامة السياسة. الكتيبة الكامنة في شعراء المائة. الثامنة. كناسة الدكان بعد انتقال السكان. اللمحة البدرية في الدولة النصرية. المباخر الطيبية في المفاخر الخطيبية. مثلى الطريقة في ذم الوثيقة. المسائل الطبية. المعتمد في الأغذية المفردة. المعلومة رجز في العلاج من الرأس إلى القدم. معيار الأخبار ومفاضلة مالقة وسلا. مقامات العشاق. المنح الغريب في الفتح القريب قصيدة. نفاضة الجراب في علالة الأعراب. النقاية بعد الكفية. الوصول لحفظ الصحة في الفصول. اليوسفي في صناعة الطب.
الواسطي: محمد بن الحسن بن عبد الله بن محمد بن القاسم الحسيني الواسطي الشافعي المتوفى سنة 776 ست وسبعين وسبعمائة. له من الكتاب شرح منتهى السؤال والأمل في علمي الأصول والجدل. مجمع الأخبار في مناقب الأخيار.
المقدسي: محمد بن محمود بن إسحاق المقدسي المتوفى سنة 776 ست وسبعين وسبعمائة. صنف تاريخ القدس.
ابن الصائغ: محمد بن عبد الرحمن بن علي بن الحسن شمس الدين الزمردي المعروف بابن الصائغ الحنفي تولى قضاء العسكر وإفتاء دار العدل ودرس بالجامع الطولوني بمصر ولد سنة 710 وتوفي سنة 776 ست وسبعين وسبعمائة. من تصانيفه أحكام الرأي في أحكام الآي. اختراع الفهوم لاجتماع العلوم. تذكرة في النحو مجلدات. تنزيه السلف عن تمويه الخلف في الرد على مفتي اللبيب لابن هشام. الثمر الحنى في آداب السنى. الرقم على البردة اعني شرح كواكب الدرية. روض الإفهام في أقسام الاستفهام. شرح الألفية لابن مالك في النحو. شرح مشارق الأنوار. الغمز على الكنز. قصيدة في فنون شتى في ألفي بيت. المباني في المعاني. مجمع الفوائد ومنبع الزوائد المرقاة في أعراب لا إله إلا الله. مقدمة في سر الألفاظ المتقدمة. المنهج القويم في فوائد تتعلق بالقرآن الكريم. نتائج الأفكار. نشر العبير في إقامة الظاهر موضع الضمير. الوضع الباهر في رفع افعل الظاهر وغير ذلك.

(2/35)


السبكي: محمد بن عبد البر بن الصدر يحيى بن علي بن تمام السبكي بهاء الدين أبو البقاء المصري الشافعي المتوفى سنة 777 سبع وسبعين وسبعمائة. صنف شرح حاوي الصغير للقزويني في الفروع. شرح قطعة من المطلب.
الكلائي: محمد بن اشرف بن عادي الزبيري الكلائي شمس الدين الشافعي الفرضي المتوفى سنة 777 سبع وسبعين وسبعمائة له من الكتب الجامع الصغير في النحو. شرح مجموع الفرائض. الفرائض الفارقية. القواعد الصغرى في الفرائض. القواعد الكبرى كذا. المسائل الرياضية في الحساب خمس وعشرين مسألة. المسائل الرياضية في الفرائض مائة مسألة. المسائل الرياضية في الوصايا مائة مسألة. نزهة النفوس في انكسار السهام على الرؤوس خمسون مسألة.
ناظر الجيش الحلبي: محمد بن يوسف بن احمد محب الدين الحلبي المعروف بناظر الجيش المتوفى سنة 778 ثمان وسبعين وسبعمائة. صنف شرح تسهيل الفوائد لابن مالك في النحو. شرح تلخيص المفتاح في المعاني والبيان.
ابن المجراد: محمد بن محمد بن محمد بن عمران الفزاري أبو عبد الله السلاوي المغربي المعروف بابن المجراد المالكي المتوفى سنة 778 ثمان وسبعين وسبعمائة من تصانيفه شرح الدرر. لامية الجمل.
ابن حبيب الحلبي: محمد بن حسن بن عمر بن حسن ابن حبيب بدر الدين الحلبي المتوفى سنة 779 تسع وسبعين وسبعمائة. من تصانيفه نسيم الصبا في أنواع البديع.
الزرعي: محمد بن عثمان بن فرمود الزرعي المتوفى سنة 779 تسع وسبعين وسبعمائة. له نظم منهاج الوصول إلى علم الأصول للبيضاوي.
ابن بطوطة: محمد بن عبد الله بن محمد بن إبراهيم اللواتي الطنجي شمس الدين عبد الله المغربي المعروف بابن بطوطة ولد سنة 703 وتوفي سنة 779 تسع وسبعين وسبعمائة. له من التصانيف تحفة النظار في غرائب الأمصار وعجائب الأسفار في الرحلة في مجلد مطبوع بمصر وغيره.
الأندكاني: كمال الدين محمد بن أبي محمد حجاج بن يوسف ابن عماد بن الغازي الأندكاني " بفتح الهمزة وضم الدال وفتح الكاف وفي آخره نون قرية من قرى فرغانة " ولد في المحرم سنة 726 ونشأ بها ثم دار البلاد ونزل بلاد العراقيين وأذربيجان. صنف كتاب صدق الكلام في علم الكلام في مجلد لطيف فرغ منها في رجب من سنة 777 سبع وسبعين وسبعمائة. أوله الحمد الله المتكلم ذاته الأزلي صفاته المثقف لأوجاع العقائد بقوانين أصول الدين المنظف لمرائي السرائر عن صدأ الشبه بمصافل أنوار اليقين إلى آخره ونسخة الكتاب موجودة عند الفاصل محمد طاهر أفندي القاضي ببروسة وذلك سنة 1338.
ابن جابر الأعمى: محمد بن أحمد بن جابر بن علي شمس الدين أبو عبد الله الهواري الأندلسي المالكي المعروف بابن جابر الأعمى ولد سنة 698 وتوفي سنة 780 ثمانين وسبعمائة. له من الكتب حلة السري في مدح خير الورى صلى الله عليه وسلم قصيدة بديعية. حلية الفصيح في نظم ما قد جاء في الفصيح لثعلب في اللغة. شرح ألفية ابن مالك في النحو. شرح ألفية ابن معط في ثماني مجلدات. عمدة المتلفظ في نظم كفاية المتحفظ في اللغة. قصيدة في أسماء سورة القرآن. نفائس الملح وعرائس المدح ديوان شعره في مدائح النبي صلعم.
قاضي صفد: محمد بن عبد الرحمن الدمشقي العثماني شمس الدين أبو عبد الله الشافعي المعروف بقاضي صفد من تصانيفه رحمة الأمة في اختلاف الأئمة طبقات الشافعية فرغ منها سنة 780 ثمانين وسبعمائة.
بان مرزوق: محمد بن أحمد بن مرزوق العجيسي شمس الدين أبو عبد الله التلمساني المالكي ولد سنة 711 وتوفي سنة 781 إحدى وثمانين وسبعمائة. له من التصانيف إزالة الحاجب عن فروع ابن الحاجب. تمهيد المسلك إلى شرح ألفية ابن مالك في النحو. تيسير المرام في شرح عمدة الأحكام في الحديث. شرح أحكام الصغرى في الحديث شرح العمدة للشاشي في الأصول. عجالة المستوفز المستجاز في ذكر من سمع من المشائخ. دون من أجازه من أئمة المغرب والشام والحجاز.
المقدسي: محمد بن سليمان الخكري أبو عبد الله المقدسي الشافعي المقري المتوفى سنة 781 إحدى وثمانين وسبعمائة. صنف النجوم الزاهرة في السبعة المتواترة من كتب القراآت.
الشاشي: محمد بن الحسن الخوارزمي الفارابي شمس الدين الحنفي الشاشي. من تصانيفه شرح كتاب الخمسين في أصول الدين لفخر الدين الرازي فرغ منها سنة 781 إحدى وثمانين وسبعمائة.

(2/36)


الجزيني: محمد بن جمال الدين مكي بن شمس الدين محمد بن حامد بن أحمد العاملي الجزيني " الجزين على وزن السكين موضوع في البحرين " . هو من غلاة الشيعة. مات مقتولا بدمشق سنة 782 اثنتين وسبعمائة. له من الكتب الأربعين في الحديث. الألفية في فقه الصلاة اليومية الباقيات الصالحات رسالة. جامع العين من فوائد الشر حين اعني شروح تهذيب الأصول. خلاصة الاعتبار في الحج والاعتمار. الدروس الشرعية في فقه الإمامية. غاية المراد شرح نكت الإرشاد القواعد والفوائد في الفقه. كتاب البيان في الفقه. اللمعة الدمشقية وغير ذلك.
الأطروشي: محمد بن علي بن يوسف بن الحسن الأطروشي جمال الدين الشافعي قدم مصر وحكم بالصالحية وتوفي سنة 784 أربع وثمانين وسبعمائة. صنف تصحيح التعجيز في الفروع.
الأرزنكاني: محمد بن عبد الله الأرزنكاني شرف الدين الحنفي المتوفى سنة 784 أربع وثمانين وسبعمائة. له شرح مشرق الأنوار للصغاني.
البابرتي: محمد بن محمود بن كمال الدين أحمد البابرتي " اعني البايبوردي من ملحقات ارضروم " أكمل الدين المصري الفقيه الحنفي ولد سنة 712 وتوفي سنة 786 ست وثمانين وسبعمائة. له من التصانيف الإرشاد في شرح الفقه الأكبر لأبي حنيفة. الأنوار في شرح المنار للنسفي. تحفة الأبرار في شرح مشارق الأنوار. تفسير القرآن. التقرير يف شرح أصول البزدوي. حاشية على شرح تجريد العقائد. حاشية على الكشاف. شرح تلخيص الجامع الكبير في الفروع. شرح تلخيص المفتاح في المعاني والبيان. شرح فرائض السراجية. شرح وصية الإمام أبي حنيفة. الصدفة الملية بالدرة الألفية لابن معط في النحو. عقيدة الطوسي. العناية في شرح الهداية للمرغياني. المقصد في الكرم. النقود والردود في شرح منتهى السؤال والأمل لابن الحاجب. النكت الطريفة في ترجيح مذهب الإمام أبي حنيفة وغير ذلك.
اليمني: محمد بن عبد الرحمن بن عمر بن محمد الحيشي جمال الدين أبو حامد اليمني الشافعي ولد سنة 712 وت ويف سنة 786 ست وثمانين وسبعمائة. من تصانيفه البركة في مدح السعي والحركة. عمدة الطالب في الاعتقاد الواجب. فرجة القلوب وسلوة المكروب. تشرطي التعريف في فضل حملة العلم الشريف. النورين في إصلاح الدارين.
ابن منكلي بوغا: جلال الدين محمد بن محمود بن نظام الدين منكلي بوغا القاهري المصري المتوفى سنة 784 أربع وثمانين وسبعمائة. صنف أنس الملا بوحش الفلا. الأدلة الرسمية في التعابي الحربية. أقصى الأمد في الدر على منكسر سر العدد. الرسالة المرضية في صناعة الجندية. عقد السلوك فيما يلزم جليس الملوك. المنهل العذب لورود أهل الحرب. " من البغية لابن حجر " الكرماني: محمد بن يوسف بن علي بن محمد بن سعيد الكرماني شمس الدين أبو عبد الله البغدادي الشافعي المعروف بالكرماني ولد سنة 718 وتوفي راجعا عن الحج سنة 786 ست وثمانين وسبعمائة. من تصانيفه أنموذج الكشاف. حاشية على تفسير البيضاوي إلى سورة يوسف. التحقيق في شرح الفوائد الغياثية في المعاني والبيان. ذيل مسالك الأبصار في التاريخ. رسالة في مسألة الكحل. السبعة السيارة في شرح منتهى السؤال والأمل لابن الحاجب. شرح أخلاق عضد الدين شرح الجواهر. شرح المواقف في الكلام. الكواكب الدراري في شرح الجامع الصحيح للبخاري أربع مجلدات.
الهكاري: القاضي بدر الدين أبو عبد الله محمد بن عبد الله بن أحمد الهكاري الصلتي الشافعي تولى قضاء القدس والنابلس وبلد الخليل وتوفي سنة 786 ست وثمانين وسبعمائة. له اختصار ميدان الفرسان للغزي في مجلدات.
المغربي: محمد بن محمد بن حزب الله المغربي أبو عبد الله نزيل دمشق المتوفى بها سنة 788 ثمان وسبعمائة. له عرف الطيب في وصف الخطيب. ألفه لبرهان ابن جماعة.
القونوي: محمد بن يوسف بن الياس القونوي شمس الدين أبو عبد الله الدمشقي الحنفي المتوفى سنة 788 ثمان وثمانين وسبعمائة. صنف من الكتب التلخيص في شرح تلخيص المفتاح. درر البحار في الفروع. شرح عمدة العقائد للنسفي. المغني في شرح مجمع البحرين لابن الساعاتي. ملتقى البحار في الفروع.

(2/37)


الجرواني: محمد بن عبد الله بن المنعم الحسني الجرواني الشافعي. له من الكتب الأسئلة القادحة والأجوبة الواضحة والخاتمة الناصحة تحوي عيونا طافحة في الفروع. المواهب الإلهية في مصطلح الديار المصرية ألفها أيام مجاورته بمكة سنة 788 ثمان وثمانين وسبعمائة.
ابن ثمامة: محمد بن علي بن محمد بن علي بن أحمد ابن نجاح الفقيه اليمني المعروف بابن ثمامة الصوفي المتوفى سنة 778 ثمان وثمانين وسبعمائة. قال صاحب قلادة النحر صنف في الفقه والتصوف.
ابن عشائر: محمد بن علي بن محمد الحافظ ناصر الدين أبو المعالي السالمي الحلبي المعروف بابن عشائر ولد سنة 742 وتوفي سنة 789 تسع وثمانين وسبعمائة. من تصانيفه تاج النسرين في تاريخ قنسرين وغير ذلك من التعاليق.
الصيرفي: محمد بن موسى بن محمد الصيرفي الدوالي أبو عبد الله الشافعي المتوفى بزبيد اليمن سنة 790 تسعين سبعمائة له من الكتب بديع الأسماء في ماهية الحمى. السر الملحوظ في حقيقة اللوح المحفوظ. الرد على النجاة.
بهاء الدين النقشبندي: محمد بن خواجة أحمد الظهوري الفاروقي العارف بالله الشيخ بها الدين النقشبندي الصوفي ولد سنة 728 وتوفي سنة 791 إحدى وتسعين وسبعمائة. من تصانيفه الأوراد البهائية. سلك الأنوار في التصوف. هدية السالكين وتحفة الطالبين في التصوف.
البلقيني: محمد بن سراج الدين عمر بن رسلان البلقيني بدر الدين أبي اليمن المصري الشافعي ولد سنة 757 وتوفي سنة 791 إحدى وتسعين وسبعمائة. صنف حاشية على البقايا شرح خبايا الزوايا في الفروع. قيل هذا لحفيده. حاشية على شرح الأسنوي لمنهاج الوصول إلى علم الأصول للبيضاوي.
حافظ الشيرازي: شمس الدين محمد الحافظ بن كمال الدين بن شيخ غياث الدين الشيرازي الشاعر العارف المتوفى سنة 791 إحدى وتسعين وسبعمائة. له ديوان شعره فارسي مشهور.
ابن حمزة: شمس الدين محمد بن محمد بن علي بن الحسن ابن حمزة الدمشقي الحسيني المعروف بابن حمزة المتوفى سنة 792 اثنتين وستعين وسبعمائة. صنف الذيل على العبر في أخبار من غير.
اليمني: محمد بن عبد الله بن أبي بكر الحثيثي الريمي النزاري اليمني القاضي جمال الدين الشافعي انتهت إليه الرئاسة الفتوى في أقطار اليمن ولد سنة 710 وتوفي سنة 792 اثنتين وتسعين وسبعمائة. له من التأليف اتفاق العلماء. بغية الناسك في مناسك الحج. التفقيه شرح التنبيه لأبي إسحاق الشيرازي في الفروع. خلاصة الخواطر. المضان. المعاني البديعة في اختلاف علماء الشريعة.
الزوزني: محمد بن عثمان بن محمد شمس لدين أبو عبد الله الزوزني المتوفى سنة 792 اثنتين وتسعين وسبعمائة. صنف شرح تلخيص المفتاح في المعاني والبيان. شرح لب الألباب للأسفرايني في النحو.
ابن عباد الرندي: محمد بن إبراهيم بن أبي بكر عبد الله بن مالك بن عباد التعزي نسبا والزندي بلدا أبو عبد الله المالكي الصوفي الشهير بابن عباد ولد سنة 733 وتوفي سنة 792 اثنتين وتسعين وسبعمائة. من تصانيفه تحقيق العلامة في أحكام الإمامة. قيل هذا لوالده. الرسائل الصغرى. الرسائل الكبرى في دقائق علم التوحيد والتصوف ومتشابه الآيات والأحاديث في مجلدين. غيث المواهب العلية في شرح حكم العطائية. في مولد النبي صلعم.
الصرخدي: محمد بن شمس الدين عبد الله الصرخدي النحوي الشافعي الموفى سنة 792 اثنتين وتسعين وسبعمائة. صنف شرح منتهى السؤال والأمل في علمي الأصول والجدل لابن الحاجب. مختصر أعراب السفاقسي. مختصر القواعد للعلائي. مختصر المهمات للأسنوي.
الشيعي: محمد بن محمد الشيعي صدر الدين الأسفرائي الفقيه الشافعي المتوفى سنة 792 اثنتين وتسعين وسبعمائة له مناسك الحج.
ابن الشهيد: محمد بن إبراهيم بن أبي بكر فتح الدين المعروف بابن الشهيد النابلسي القاضي الدمشقي المتوفى سنة 793 ثلاث وتسعين وسبعمائة مقتولا بمصر صنف فتح القريب في سيرة الحبيب.
البعلي: شمس الدين محمد بن علي بن أحمد البوسي البعلي الحنبلي المتوفى سنة 793 ثلاث وستعين وسبعمائة. له مختصر تاريخ ابن كثير الدمشقي.
الأصبحي: أبو عبد الله محمد بن منصور الأصبحي الحنفي المتوفى سنة 793 ثلاث وتسعين وسبعمائة. له تلخيص الكاشف في أسماء الرجال للذهبي.

(2/38)


الزركشي: محمد بن بهادر بن عبد الله الزركشي بدر الدين المصري الشافعي ولد سنة 745. المتوفى سنة 794 أربع وتسعين وسبعمائة. له من الكتاب أعلام الساجد بأحكام المساجد. البحر المحيط في الأصول. البرهان في علوم القرآن في مجلد كبير. تخريج أحاديث الرافعي. تجلي الأفراح في شرح تلخيص المفتاح. التذكرة. تشنيف المسامع بشرح جمع الجوامع في الفقه. تفسير القرآن إلى سورة مريم. التنقيح في شرح الجامع الصحيح للبخاري. خادم الرافعي والروضة في الفروع. خبايا الزوايا في الفروع. الديباج لشرح المنهاج للنووي في الفروع. رتيع الغزلان في الأدب. سلاسل الذهب في الأصول. شرح تنبيه أبي إسحاق الشيرازي الذهب في الفروع. شرح الوجيز للغزلي كذا. عقود الجمان في وفيات الأعيان. الغرر الوافر فيما يحتاج إليه المسافر. الفتاوى. قواعد في الفروع. كتاب الإجابة. كتاب الأزهية في أحكام الأدعية. كشف المعاني في الكلام على قوله تعالى ولما بلغ اشده. لقطة العجلان وبلة الظمآن. نشر اللآلي.
الصنهاجي: أبو عبد الله محمد بن سعيد بن عمر بن سعيد الصنهاجي المغربي القاضي بأزمور المعروف بابن شابذ المتوفى في حدود سنة 795 خمس وتسعين وسبعمائة. صنف كنز الأسرار ولوائح الأفكار.
الموصلي: محمد بن عبد الله بن علي بن محمد الشيباني الإمام تقي الدين أبو بكر الموصلي ثم الدمشقي الشافعي المتوفى بالقدس سنة 797 سبع وتسعين وسبعمائة. له من الكتب الأنيسة المنتخبة. تحفة الأبرار الجامعة لما في الأذكار. التدبير الأسني في شرح أسماء الله الحسني. الحبالة في اللغة المثلثة. الدرة المضية في الوصايا الحكمية. الستر المسبل والحذير عن المذبل. شمط الصدور وجاذبة النور. كتاب الآداب في التصوف. محذرة الأخوان مما يقع من قول أو فعل أو اعتقاد يلزم فيه الكفران.
ابن العاقولي: محمد بن محمد بن عبد الله بن محمد بن علي الواسطي غياث الدين البغدادي المعروف بابن العاقولي الشافعي النحوي مدرس المستنصرية المتوفى سنة 797 سبع وتسعين وسبعمائة. له تعليق على المهمات للأسنوي في الفروع. الرد على الرافضة في مجلد. الرصف فيما روى عن النبي صلعم من الفضل والوصف. شرح غاية القصوى لليبضاوي. شرح مصابيح السنة للبغوي. شرح منهاج الوصول إلى علم الأصول للبيضاوي. عدة الوحيد وعمدة التوحيد منظومة في العقائد.
ابن المبلق: محمد بن عبد الدائم بن محمد بن سلامة القاضي ناصر الدين أبو عبد الله المصري الشافعي الشاذلي المعروف بابن المبلق ولد سنة 731 وتوفي سنة 797 سبع وتسعين وسبعمائة. من تصانيفه أسماء النبي صلعم. جواب من استفهام ن اسم الله الأعظم هل هو معين أم مبهم. حادي القلوب إلى لقاء المحبوب في التصوف. الوجوه المسفرة عن تيسر أسباب المغفرة.
المقدسي: محمد بن أبي محمد يعقوب شمس الدين المقدسي المتوفى سنة 797 سبع وستعين وسبعمائة. له الإصابة في معرفة الصحابة مختصر الاستيعاب للقرطبي.
البهنسي: محمد بن عبد الرحمن بن محمد بن علي بن إسماعيل الأنصاري الخزرجي شرف الدين أبو عبد الله البهنسي الشافعي ولد سنة 736 وتوفي سنة 800 ثمانمائة. له كتاب الكافي في معرفة علماء الشافعي.
الإيجي: محمد بن إبراهيم الإيجي. من تصانيفه تحفة الفقير إلى صاحب السرير في التاريخ. فرغ منها سنة 800.
البلالي: محمد بن عبد الرحيم بن حسين العمري بدر الدين البلالي الشافعي. صنف شرح المغنى للجاربردي في النحو فرغ منها سنة 800 ثمانمائة.
الكازروني: محمد بن سعيد النيسابوري الأصل الكازروني نسيم الدين أبو بعد الله الشافعي المتوفى سنة 802 اثنتين وثمانمائة. له شرح التنبيه لأبي إسحاق الشيرازي. شرح الجامع الصحيح للبخاري. شرح مختصر التنبيه المذكور لعيسى البجلي. شعب الأسانيد في رواية الكتب والمسانيد.
ابن الركن: محمد بن أحمد بن علي بن سليمان المعري الشافعي الشهير بابن الركن اليماني المتوفى سنة 803 ثلاث وثمانمائة. له الدرة الخفية في الألغاز العربية. الذبالة المضية في إيضاح الدرة الخفية. ضوء الذبالة له أيضا. روض الأفكار وغرر الحكايات والأخبار.

(2/39)


السعودي: محمد بن شهاب الدين أحمد بن عمر المصري المعروف بالسعودي الحنفي المتوفى سنة 803 ثلاث وثلاثمائة. من تأليفه تهذيب النفوس في الموعظة. الدر الرصين المستخرج من بحر الأربعين اعني شرح الأربعين للنووية.
الهراوي: محمد بن عبد الله بن أصبغ أبو بكر الهراوي الرمي المعروف بالخل ثورة المتوفى في حدود سنة 800 ثمانمائة. صنف البدائع والأسرار في حقيقة الرد والانتصار وغامض ما اجتمعت عليه الرماة بالأمصار.
السالمي: أبو عبد الله محمد بن أحمد بن عمر السلمي المتوفى سنة 800 ثمانمائة صنف الإشارة إلى علم العبارة في التعبير.
ابن حجي: محمد بن علاء الدين حجي بن موسى الحسابي السعدي الدمشقي المعروف بابن حجي المتوفى سنة 800 ثمانمائة. صنف جنة الملتقى في الأدعية.
ابن الزكي لعله ابن الركن: محمد بن أحمد بن علي شمس الدين أبو عبد الله المقري المعروف بابن الزكي الحلبي المتوفى سنة 803 ثلاث وثمانمائة. له من الكتب الأشراف. البيان في إصلاح أهل الزمان تصفية الأفكار. خطب مشهور في مجلد.
الورغمي: محمد بن محمد بن عرفة الورغمي أبو عبد الله التونسي المالكي ولد بتونس سنة 716 وتوفي بها سنة 803 ثلاث وثمانمائة من تصانيفه تساعيات في الحديث. تفسير القرآن حدود. عشاريات في الحديث. المبسوط من فروع المالكية في تسعة أسفار. مختصر الحوفي في الفرائض. منظومة في قراءة يعقوب.
الساحلي: محمد بن محمد بن أحمد الأندلسي المعروف بالساحلي المالكي المتوفى سنة 803 ثلاث وثمانمائة. له بغية السالك إلى أشرف المسالك في المناسك.
الزفتاوي: محمد بن أحمد بن علي الكاتب أبو علي المصري المعروف بالزفتاوي المتوفى سنة 8056 ست وثمانمائة. له منهاج الإصابة في أوضاع الكتابة.
الأسيوطي: محمد بن الحسين بن علي الأسيوطي شمس الدين المصري الشافعي المتوفى سنة 807 سبع وثمانمائة. صنف جواهر العقود ومعين القضاة والشهود. شرح الأربعين النووية.
ابن السكاك: محمد بن محمد بن أبي غالب أحمد بن عبد الله المكناسي المالكي المعروف بابن السكاك المتوفى سنة 807 سبع وثمانمائة. من تصانيفه استنزال اللطائف الرضوانية بشرح القصيد الحمدية العرفانية. نصح ملوك الإسلام بالتعريف بما يجب عليهم من حقوق آل البيت الكرام.
البرشنسي: محمد بن عبد الرحمن بن عبد الخالق البرشنسي المصري شمس الدين أبو عبد الله الشافعي المتوفى سنة 808 ثمان وثمانمائة. له أسماء رجال الشافعي. مصباح الفلاح في التصوف. المورد الأصفي في علوم حديث المصطفى.
الأسدي المقدسي: محمد بن محمد بن خضر بن سمري الأسدي الزبيري العيزري المقدسي الشافعي ولد سنة 724 بالقدس وتوفي سنة 808 ثمان وثمانمائة. له من التصانيف أخلاق الأخيار في مهمات الأذكار. أدب الفتوى والانتظام في أحوال الإمام. استفاء الحقوق في المتخلف والمسبوق. اسنى المقاصد في تحرير القواعد. الانتظام في أحوال الأيتام. أوضح المسالك في المناسك. البروق اللوامع فيما أورد على جمع الجوامع. بلغة الحثيث إلى علم الحديث. بلغة ذوي الخصاصة في حل لخلاصة اعني شرح ألفية ابن مالك. تنجب الظواهر وأجوبة الجواهر في الفروع تحبير الظواهر في تحرير الجواهر. تشنيف المسامع بشرح جمع الجوامع. التوضيح على مختصر ابن الحاجب. تهذيب الأخلاق بذكر مسائل الخلاف والاتفاق. دقائق الآثار في مختصر مشارق الأنوار. رسائل الأنصاف في علم الخلاف. سلاح الاحتجاج في الذب عن المنهاج. سلسال الضرب في كلام العرب. الظهير في فقه الشرح الكبير. غرائب السير ورغائب الفكر في علوم الحديث والخبر. الغياث في تفصيل الميراث. الكوكب المشرق في المنطق. مصباح الزمان في المعاني والبيان ثم شرحها. المناهل الصافية في حل الكافية. وسائد الأنصاف في علم الخلاف.
الدميري: محمد بن موسى بن عيسى بن علي الدميري كمال الدين أبو البقاء المصري الشافعي ولد سنة 742 وتوفي سنة 808 ثمان وثمانمائة. له من التصانيف التذكرة. الجوهر الفريد في علم التوحيد. حياة الحيوان صغرى وكبرى مطبوع بمصر. ديباجة في شرح سنن أن ماجة. شرح المعلقات السبع. غاية الأرب في كلام حكماء العرب. شرح غاية الأرب. مختصر الغيث الذي انسجم شرح لامية العجم للصفدي. النجم الوهاج لشرح المنهاج للنووي في الفروع وغير ذلك.

(2/40)


الغزي: محمد بن محمد الغزي شمس الدين الدمشقي الشافعي المتوفى سنة 808 ثمان وثمانمائة. صنف سلاح المحتاج في الذب عن المنهاج للنووي. الغنية في شرح المنهاج المذكور.
ابن نور الدين: جمال الدين محمد بن علي بن عبد الله المعروف بابن نور الدين له تيسير البيان لأحكام القرآن في تفسير الأحكام. فرغ منها سنة 808 ثمان وثمانمائة.
الإسحاقي: محمد بن عثمان أبو عبد الله المصري المالكي المعروف بالإسحاقي ينسب إلى محلة إسحاق من غربية مصر توفي سنة 810 عشر وثمانمائة. صنف كتاب في الأصول.
الخضري: محمد بن عبد الرحمن الحضري شمس الدين الشافعي المتوفى سنة 810 عشر وثمانمائة. له الإكمال لما وقع في التنبيه من الأشكال لأبي إسحاق الشيرازي. منية اللبيب في شرح التهذيب لابن مطهر الحلي في الأصول.
مغربي الشاعر: شمس الدين محمد بن عز الدين بن عادل بن يوسف العجمي الشهير بشيرين المتخلص بمغربي الشاعر الصوفي المتوفى سنة 809 تسع وثمانمائة له ديوان شعره فارسي النزهة الساسانية. في معرفة بدأ وإيجاد ونشأة العالم إلى الصورة الإنسانية فارسي.
ابن خطيب داريا: محمد بن أحمد بن سليمان جلال الدين الدمشقي المعروف بابن خطيب داريا المتوفى سنة 810 عشر وثمانمائة. صنف الإمداد في الأضداد. تحصيل الأدوات بتفصيل الوفيات وهو تاريخ الصحابة. رونق المحدث فيمن روى عن النبي صلى الله عليه وسلم. طرح الخصاصة في شرح الخلاصة من شروح الألفية لابن مالك في النحو. طرف اللسان بطرق الزمان كتاب الجلال. محبوب القلوب. مطالب المطالب. ملاذ الشواذ. نهابة الأمنيات في الكلام على حديث الأعمال بالنيات.
الجراعي المزين: محمد بن إبراهيم بن بركة شمس الدين الجراعي المزين الشاعر المتوفى سنة 801 إحدى وثمانمائة له شين الغرض بالملاح بعد الزين والصلاح في مائة مليح.
البلالي: محمد بن علي بن جعفر البلالي شمس الدين العجلوني الشافعي الصوفي نزيل مصر ولد سنة 750 وتوفي سنة 812 أثني عشرة وثمانمائة. صنف السول في أحاديث الرسول. مختصر أحياء العلوم للغزالي.
همام الطبيب: محمد بن محمد بن أبي طالب الشهير بهمام الطبيب له شرح المخلص للجغميني في علم الهيئة فرغ منها سنة 813 ثلاث عشرة وثمانمائة.
ابن الصاحب: محمد بن أحمد بن محمد المعروف بابن الصاحب. الشاعر المتوفى 813 ثلاث عشرة وثمانمائة. له ديوان شعره. نزهة الخاطر.
الأصيلي: محمد بن محمد بن موسى بن محمود بن سليمان الحلبي ثم الدمشقي الأديب النحوي يعرف بالأصيلي توفي سنة 812 اثنتي عشرة وثمانمائة. من تصانيفه ديوان شعره.
ابن القطان: محمد بن علي بن محمد بن عمر بن عيسى المصري شمس الدين الشافعي المعروف بابن القطان ولد سنة 737 وتوفي سنة 813 ثلاث عشرة وثمانمائة. له الإحسان العميم بانتفاع الميت بالقرآن العظيم. التسهيل. جمع الشمل في الفرائض والحساب والهندسة. الذيل على طبقات الشافعية للأسنوي. السهل في القراآت السبع. شرح الألفية لابن مالك في النحو. في أربع مجلدات. المشرب الهني في شرح مختصر المزني. هادي الطريقين في أصول الفقه.
ابن الزيات: محمد بن محمد بن محمد بن عبد الله بن عمر السعودي الأنصاري شمس الدين أبو عبد الله الشافعي المعروف بابن الزيات المتوفى بمصر في سنة 814 أربع عشرة وثمانمائة. له الكواكب السيارة في ترتيب الزيارة.
ابن العليف: محمد بن أحمد بن حسن بن عيسى بن محمد بن أحمد بن مسلم جمال الدين المكي الشافعي شاعر بطحاء الشهير بابن العليف " بضم العين المهملة مصغرا " ولد سنة 742 وتوفي بمكة سنة 815 خمس عشرة وثمانمائة. له أسئلة وأجوبة. كشف القناع في وصف الوداع في توديع المحبوب من الأدب.
ابن الشحنة: محمد بن محمد بن محمد بن محمود القاضي أبو الوليد زين الدين الحلبي الحنفي المعروف بابن الشحنة ولد سنة 749 وتوفي سنة 815 خمس عشرة وثمانمائة. صنف أوضح الدليل والأبحاث فيما يحل به المطلقة بالثلاث. تنوير المنار. الرحلة القسرية بالديار المصرية. روض المناظر في علم الأوائل والأواخر في التاريخ. سير النبي صلى الله عليه وسلم. المبتغى في اختصار روض الناظر. مختصر المختصر في أخبار البشر لأبي الفدا في التاريخ. منظومة في ألف بيت عشرة علوم.

(2/41)


الفيروز آبادي: محمد بن يعقوب بن محمد بن يعقوب بن إبراهيم الفيروز آبادي مجد الدين أبو طاهر الشيرازي ولد بكازرون سنة 729 وتوفي قاضيا بزبيد اليمن سنة 817 سبع عشرة وثمانمائة. صنف من الكتب الأحاديث الضعيفة. أحاسن اللطائف في محاسن الطائف. الإسعاد بالأصفاد إلى درجة الاجتهاد. اسماء السراج. أسماء الغادة في أسماء العادة. أسماء النكاح. إشارة الحجون إلى زيارة الحجون. الاغتباط بمعالجة ابن الخياط. إفتضاض السهاد في افتراض الجهاد. الألطاف الخفية في أشراف الحنفية. أنواء الغيث في أسماء الليث. بصائر ذوي التمييز في لطائف كتاب الله العزيز. بغية الرشاف من خطبة الكشاف. بلاغ التلقين في غرائب اللعين. البلغة في تراجم أئمة النحو واللغة. ثبيت اللأسل في تفضيل العسل. التجاريح في فوائد متعلقة بأحاديث المصابيح. تحفة القماعيل فيمن يسمى من الملائكة والناس إسماعيل. تخبير الموشين فيما يقال بالسين والشين. ترفيق الأسل في تصفيق العسل. تسهيل طريق الوصول إلى الأحاديث الزائدة على جامع الأصول أربع مجلدات تعيين الغرفات للمعين على عين عرفات. تنوير المقياس في تفسير ابن عباس. تهييج الغرام إلى البلد الحرام. تيسير فاتحة الأباب في تفسير فاتحة الكتاب. جليس الأنيس في اسماء الخندريس. حاصل كورة الخلاص في فضائل سورة الإخلاص. الدر الغالي في الأحاديث العوالي. الدر النظيم المرشد إلا مقاصد القرآن العظيم في التفسير. الدرر المبثثة في الغرر المثثة. روض المسلوف فيما له اسمان إلى الألوف. روضة الناظر في درجة الشيخ عبد القادر. زاد المعاد في وزن بانت سعاد. قيل مزاد المراد وزاد المعاد. سفر السعادة. شرح قصيدة بانت سعاد في مجلدين. شوارق الأسرار العلية في شرح مشارق الأنوار النبوية. الصلاة والبشر في صلاة على خير البشر. عدة الحكام في شرح عمدة الأحكام. الغرر المثلثة والدرر المبثثة. فضل الدرة من الخرزة في فضل السلامة على الخبزة. الفضل الوفي في العدل الأشرفي. القاموس المحيط والقابوس الوسيط في مختصر اللامع. قطبة الحشاف في حل خطبة الكشاف. اللامع المعلم العجاب الجامع بين المحكم والعباب وزيادات امتلائها الوطاب. المتفق وضعا والمختلف صنعا المثلث في اللغة خمس مجلدات. المرقاة الأرفعية في طبقات الشافعية المرقاة الوفية في طبقات الحنفية. المغانم المطابة في معالم طابة. مقصود ذوي الألباب في علم الأعراب. منح الباري بسيح الجاري في شرح صحيح البخاري. منية السول في دعوات الرسول صلى الله عليه وسلم. مهيج الغرام إلى البلد الحرام. نخب الظرائف في النكت الشرائف. نزهة الأذهان في تاريخ أصبهان. نزهة الطالبين وتحفة الراغبين في شرح قصيدة البردة. النفحة العنبرية في مولد خير البرية صلى الله عليه وسلم. الوصول والمنى في فضل منى وغير ذلك.
ابن ظهيرة المكي: محمد بن عبد الله بن ظهيرة المخزومي جمال الدين المكي الشافعي المتوفى سنة 817 سبع عشرة وثمانمائة. له شرح حاوي الصغير للقزويني في الفروع. المسألة المكية ثم أجاب البلقيني عن الأسئلة.
ابن الردادي: محمد بن علي بن محمد المصري ناصر الدين أبو اليس الحنفي المعروف بابن الردادي المتوفى شابا سنة 819 تسع عشرة وثمانمائة. له حواش على الهداية للمرغياني في الفروع.

(2/42)


ابن جماعة: محمد بن شرف الدين عيد العزيز بن محمد بن إبراهيم بن يعد الله القاضي بدر الدين المعروف بابن جماعة الكناكي المقدس الشافعي ولد بالينبع سنة 759 وتوفي سنة 819 تشع عشرة وثمانمائة. صنف مكن الكتب الأسوس في صناعة الدبوس إعانة الإنسان على أحكام اللسان. الأمنية في علم الفروسية. الأنوار في الطلب. اقرب المقاصد لشرح القواعد. أوثق الأسباب في شرح قواعد الأعراب. أولي الأسباب في الرمي بالنشاب. التبيين في شرح الأربعين للنووي. تحرير الأحكام في تدبير أهل الإسلام تحريك الصبا لأعطاف الصبا جماع الطب. حاشية على الألفية لابن مالك. حاشية على رفع الحاجب شرح مختصر ابن الحاجب. حاشية على شرح الغزي كذا. حاشية على شرح الجاربردي للشافية حاشية على شرح الجاربردي لمنهاج الوصول للبيضاوي. حاشية على عروس الأفراح شرح تلخيص المفتاح حاشية على شرح محمد الأسنوي لمنهاج البيضاوي. خلاصة القواعد. الدرر الكافية في حل شرح الشافية أيضا. درج المعالي في شرح بدي الأمالي. زوال الترح شرح منظومة ابن فرح في الحديث السالك في تلخيص تلخيص المفتاح. سبك النضير في حواشي الصغير اعني مختصر المعاني. شرح جمع الجوامع للسبكي. شرح مطالع الأنوار للأرموي في المنطق والحكمة. شرح المنهل الروي في الحديث النبوي. شروح ثلاثة ونكت على القواعد الكبرى لابن عبد السلام. شروح ونكت على القواعد الصغرى كذا. الصفوة مقدمة في التصوف. ضوء الشمس في أحوال النفس. فلق الصبح في أحكام الرمح. القصد التام في الأحكام. القصد التمام في أحكام الحمام. المبين والمفصل على المطول. المثلث في اللغة. المسعف والمبين في شرح ابن المصنف بدر الدين على الألفية في النحو. مطلع المثال في العقائد الإسلامية ومنبع الكمال في المسائل الكلامية في شرح القصيدة اللامية اعني بدء الآمالي. نفحات السرية في لطائف العلوم الخفية في فنون حرفية ووفقية. نور الروض في مختصر الروض الآنق وغير ذلك.
الوانوعي: محمد بن أحمد بن عثمان التونسي أبو عبد الله المغربي المالكي المعروف بالوانوعي المتوفى سنة 819 تسع عشرة وثمانمائة. صنف أسئلة في فنون من العلوم تنقيد قواعد ابن عبد السلام.
المقدسي: محمد بن علي بن عبد الرحمن بن محمد المقدسي ثم الدمشقي عز الدين الصالحي خطيب الجماع المظفري تولى قضاء الحنابلة بالشام وتوفي سنة 820 عشرين وثمانمائة ومن تصانيفه النظم المفيد الأحمد في مفردات الإمام أحمد في الحديث وغير ذلك.
الشمني: كمال الدين محمد بن محمد ابن الحسن بن محمد بن علي بن يحيى التميمي الإسكندري المعروف بالشمني " بضم الشين والميم " مغربي الأصل ثم المصري الفقيه المالكي المتوفى سنة 821 إحدى وعشرين وثمانمائة صنف نظم نخب الظرائف للفيروز آبادي. نظم النخبة لابن حجر.
الناشري: محمد بن عبد الله بن عمر الناشري أبو النجباء اليماني الشافعي المتوفى سنة 821 إحدى وعشرين وثمانمائة. له تاريخ اليمن.
البلغاري: محمد بن محمود البلغاري الحنفي المتوفى سنة 821 إحدى وعشرين وثمانمائة. له خزينة العلماء وزينة الفقهاء.
الدمشقي: صلاح الدين أبو الصفا محمد بن ...الدمشقي المتوفى سنة 821 إحدى وعشرين وثمانمائة. له أشعار الأبرار في الأدعية والأذكار نفحة الشفا لذوي الوفا.
خواجة بارسا: محمد بن محمد بن محمود الحافظي البخاري الحنفي المعروف بخواجة بارسا النقشبندي الصوفي ولد سنة 756 وتوفي سنة 822 اثنتين وعشرين وثمانمائة بالمدينة المنورة ودفن بها. صنف تحقيقات فارسي. تفسير سور من جزئي الملك والنبأ فارسي. شرح فصوص الحكم للشيخ الكبر بالفارسية. فصل الخطاب لوصل الأحباب في التصوف الفصول الست في الحديث. مناسك الحج. المناقب الشيخ بهاء الدين النقشبندي.
المراكشي: محمد بن موسى بن علي المراكشي الحافظ جمال الدين أبو البركات الشافعي المتوفى بمكة سنة 823 ثلاث وعشرين وثمانمائة. له أربعين المتبانية في الحديث.
الفاسي: محمد رضي الدين بن...الفاسي المغربي أبو حامد المالكي المتوفى بمكة سنة 824 أربع وعشرين وثمانمائة. له أداء الواجب في تصحيح ابن الحاجب اعني حاشية على منتهى السؤال والأمل.

(2/43)


قطب الأزنيقي: قطب الدين محمد بن محمد الأزنيقي الرومي الفقيه الحنفي المتوفى سنة 821 إحدى وعشرين وثمانمائة. له من التصانيف تفسير القرآن. راحة القلوب تركي موجد بأيا صوفية. زاد المعاد في الفقه والأخلاق. العقد الثمين والعقد اليمين.
الخراطي: محمد بن محمد سليمان الخراطي الحموي الشاعر المتوفى سنة 823 ثلاث وعشرين وثمانمائة. له ديوان شعره.
ابن هلال: محمد بن خليل بن هلال الحلبي نور الدين القاضي أبو البقاء الحنفي المتوفى سنة 824 أربع وعشرين وثمانمائة. قيل سنة 842 له حاشية على مغنى اللبيب لابن هشام في النحو. شرح التظريف على التصريف. شرح التوضيح لابن هشام. شرح شذور الذهب لابن هشام. مكارم الأخلاق.
كيسودراز الهندي: محمد بن السيد يوسف الحسيني الحسني صدر الدين الدهلوي الهندي المعروف بكيسودراز الصوفي ولادته سنة 721. المتوفى سنة 825 خمس وعشرين وثمانمائة وكانت له آداب المريد. إضمار الأسرار. عشق نامة. وجد العاشقين.
ابن فهد المكي: محمد بن محمد بن محمد الهاشمي بدر الدين أبو ذرعة الشافعي المعروف بابن فهد المتوفى سنة 826 ست وعشرين وثمانمائة. له تجريد رباعيات مسلم في الحديث. مناقب الإمام الشافعي.
ابد الديري: محمد بن جمال الدين عبد الله بن سعد بن عبد الله بن مصلح المعروف بابن الديري المقدسي شمس الدين الخالدي العبسي الحنفي ولد سنة 750 وتوفي بالقدس سنة 827 سبع وعشرين وثمانمائة. من تصانيفه المسائل الشريفة في أدلة الإمام أبي حنيفة في رابع مجلدات.
الأبي: محمد بن خلف الألبيري القرطبي وقيل خليفة الوشتاني أبو عبد الله الأبي المالكي المتوفى سنة 827 سبع وعشرين وثمانمائة من تأليفه إكمال المعلم في شرح صحيح مسلم. الدرة الوسطا في مشكل الموطأ. شرح فروع ابن الحاجب.
ابن الدماميني: محمد بن أبي بكر بن عمر بن أبي بكر بن محمد بن سليمان الإسكندراني بدر الدين المالكي المعروف بابن الدماميني ولد سنة 763 وتوفي سنة 827 سبع وعشرين وثمانمائة بالهند. من تصانيفه تحفة الغريب بشرح مغني اللبيب لابن هشام. تعليق الفرائد في شرح تسهيل الفوائد. جواهر البحور في العروض. ديوان شعره. شمس المغرب في المرقص المطرب. عين الحياة في اختصار حياة الحيوان للدميري. العيون الفاخرة الغامزة على خباي الرامزة للخزرجي في العروض. الفتح الرباني في الرد على التبياني المعترض على مصابيح الجامع. الفواكه البدرية منظومة. لمحة البدر مقامة مختصرة. المصابيح في شرح الجامع الصحيح للبخاري. معدن الجواهر في شرح جواهر البحور. مقاطيع الشرب. المنهل الصافي في شرح الوافي للبلخي في النحو. نزول الغيث في التنقيد على شرح لامية العجم للصفدي وغير ذلك.
البزازي: محمد بن محمد بن شهاب بن يوسف الكردي البريقني الإمام حافظ الدين الخوارزمي الحنفي المعروف بالبزازي توفي سنة 827 سبع وعشرين وثمانمائة من تصانيفه. الجامع الوجيز المشهور بفتاوى البزازية. رشح مختصر القدوري. مناقب الإمام أبي حنيفة وغير ذلك.
الخوارزمي: محمد بن إسحاق الخوارزمي شمس الدين الحنفي المتوفى سنة 827 سبع وعشرين وثمانمائة بمكة له مناسك الحج.
ابن عاصم: محمد بن محمد بن عاصم القيسي أبو عبد الله العزناطي الأندلسي المالكي المعروف بابن عاصم قاضي الجماعة المتوفى سنة 829 تسع وعشرين وثمانمائة. من تصانيفه الأمل المرقوب في قراءة يعقوب. إيضاح الغوامض في الفرائض. إيضاح المعاني في القراآت الثماني. تحفة الحكام في نكت العقود والأحكام. الكنز المفاوض في علم الفرائض. مرتقى الوصول إلى الضروري من الأصول الصغرى. مهيع الوصول في علم الأصول كبرى.
الهروي: محمد بن عطاء الله بن محمد الرازي الأصل الهروي المولد شمس الدين الحنفي ثم الشافعي من ذرية فخر الدين الرازي ولد سنة 767 وتوفي بالقدس سنة 829 تسع وعشرين وثمانمائة له من التصانيف تقريب الأحكام في فروع الشافعية. التمخيص في شرح التلخيص للجامع الكبير من فروع الحنفية. التنوير في تلخيص الجامع الكبير للشيباني في الفروع. شرح مصابيح السنة للبغوي. المنعم بشرح الجامع الصحيح لمسلم.
ابن مسافر: الشيخ محمد بن مسافر بن عثمان بن محمد القدسي الحنيفي الحنفي. له فضائل الإمام أبي حنيفة رحمه الله في مجلد كبير فرغ منها سنة 830 ثلاثين وثمانمائة.

(2/44)


البشتكي: محمد بن إبراهيم بن محمد الدمشقي الأصل القاهري المنشأ بدر الدين أبو البقاء الظاهري المعروف بالبدر البشتكي الأديب الشاعر ولد سنة 748 وتوفي فجأة بمصر سنة 830 ثلاثين وثمانمائة. له ديوان شعره. مركز الإحاطة في اختصار الإحاطة للسان الدين ابن الخطيب.
المزجاجي: محمد بن محمد بن عبد الله المزجاجي اليمني الزبيدي المتوفى سنة 830 ثلاثين وثمانمائة. قال مؤلف صفوة الاعتبار كان عالما أديبا له تصانيف.
ابن العطار: أبو عبد الله محمد بن محمد بن أحمد بن أحمد بن محمد المعروف بابن العطار البكري الوفائي الشافعي المتوفى سنة 830 ثلاثين وثمانمائة. صنف كشف القناع ففي وضع الأرباع. منازل الحج.
البرماوي: محمد بن عبد الدائم بن موسى البرماوي المصري شمس الدين أبو عبد الله الشافعي اصله من عسقلان ولد سنة 763 وتوفي بالقدس سنة 831 إحدى وثلاثين وثمانمائة. له من الكتب ألفيه نظم فيه النبذة الزكية في فقه له. تلخيص قوت القلوب. جمع العدة لفهم العمدة للشاشي في الفروع. الزهر البسام فيما حوته عمدة الأحكام من الأنام في التاريخ. شرح خطبة المنهاج للنووي. شرح اللمحة البدرية في علم العربية لأبي حيان. شرح منهج الرائض في الفرائض له. اللامع الصبيح في شرح الجامع الصحيح للبخاري. الفوائد السنية في شرح الألفية له مجلدين. مختصر السيرة النبوية على صاحبها افضل التحية وله عليه حاشيته. منهج الرائض وضوابط علم الفرائض. النبذة الزكية في القواعد الأصلية. شرح بشرح الزهر. نظم ثلاثيات البخاري. النبذة الألفية في الأصول الفقهية وغير ذلك.
الكفبري: محمد بن أحمد بن موسى الكفيري العجلوني شمس الدين أبو عبد الله الشافعي المتوفى سنة 831 إحدى وثلاثين وثمانمائة. من تأليفه التلويح إلى معرفة الجامع الصحيح للبخاري في خمس مجلدات. عين التنبيه شرح آخر. الكواكب الساري في اختصار البخاري. معين النبيه إلى معرفة التنبيه. المنتخب المختار في أحكام المختار. نكت على التنبيه أربع مجلدات.
البلخي: محمد بن عثمان بن عمر البلخي ثم الهندي الحنفي النحوي المتوفى سنة 830 ثلاثين وثمانمائة. صنف عين العلم وزين الحلم في اختصار أحياء العلوم للغزالي. الوافي النحو.
الخلاطي: محيي الدين محمد بن محمد الخلاطي الصوفي المتوفى سنة 831 إحدى وثلاثين وثمانمائة. صنف مطهر القلوب من أصناف الذنوب في التصوف.
الفاسي: محمد بن شهاب الدين أحمد بن علي بن محمد الحسني القاضي تقي الدين الفاسي قاضي المالكية بمكة المكرمة ولد سنة 775 وتوفي سنة 832 اثنتين وثلاثين وثمانمائة. من تصانيفه تاريخ الملوك الخلفا دولة مكة الشرفا. تحصيل المرام. تحفة الكرام بأخيار البلد الحرام في مختصر شفاء الغرام له. تعريف ذوي العلا بمن لم يذكره الذهبي من النبلا. ذيل التقييد لمعرفة رواة السنن والأسانيد لابن نقطة الحنبلي. الزهور المقتطفة من تاريخ مكة المشرفة. شفاء الغرام بأخبار البلد الحرام. عجالة القرى للراغب في تاريخ أم القرى مختصر العقد له. العقد الثمين في تاريخ البلد الأمين. مختصر حيات الحيوان للدميري.
ابن يونس: محمد بن طاهر بن يونس القاضي الشافعي المتوفى بالموصل سنة 833 ثلاث وثلاثين وثمانمائة. له تفسير القرآن.

(2/45)


الجزري: محمد بن محمد بن علي بن يوسف الجزري شمس الدين أبو الخير الدمشقي الشافعي ولد بدمشق سنة 751 وتوفي بشيراز سنة 833 ثلاث وثلاثين وثمانمائة من تصانيفه الإبانة في العمرة من الجوانة. الإجلال والتعظيم في مقام إبراهيم. أربعين في الحديث. اسنى المطالب في مناقب الإمام علي بن أبي طالب كرم اله وجهه. أصول القراآت. الاعتراض المبدي لوهم التاج الكندي. الإعلام في أحكام الإدغام. الألغاز قصيدة همزية في القراآت. الأولوية في أحاديث الأولية. البداية في علوم الرواية. البيان في خط عثمان تحبير التيسير في القراآت. تذكرة العلماء في أصول الحديث. التعريف بالمولد الشريف. التقريب في شرح التيسير له. التكريم في العمرة من التنعيم. تكملة ذيل التقييد لمعرفة رواة السنن والأسانيد. التمهيد في علم التجويد. التوجيهات في أصول القراآت الجوهرة في النحو حاشية على إيضاح المعاني. الدرة المضية في قرآت الأئمة الثلاثة المرضية. حصن الحصين من كلام سيد المرسلين صلى الله عليه وسلم ذات الشفا في سيرة المصطفى ومن بعده من الخلفا. الذيل على مرات الزمان للنووي. شرح منهاج الأصول للبيضاوي. النشر في قراآت العشر. عرف التعريف بالمولد الشريف له. العقد الثمين في الغاز القرآن المبين. عقد الآلي في الأحاديث المسلسلة بالعوالي. غاية المنى في زيارة المنى. غاية المهرة في الزيادة على القراآت العشرة. غاية النهاية في أسماء رجال القراءة اعني طبقات القراء الصغرى. القصد الأحمد في رجال. مسند احمد. كفاية الألمعي في تفسير آية يا أرض ابلع. مختار النصيحة بالأدلة الصحيحة في المواعظ. مختصر تاريخ الإسلام للذهبي. المسند الأحمد فيما يتعلق بمسند أحمد. مفتاح الحصن الحصين. مقدمة الجزرية في التجويد. مقدمة في الحديث. المقدمة فيما على القاري أن يعلمه. منجد المقربين ومرشد الطالبين. النهاية في طبقات القراء كبرى. هداية إلى علوم الدراية منظومة. هداية المهرة في ذكر الأئمة العشرة المشتهرة وغير ذلك.
الخوافي: محمد ركن الدين بن محمد الخوافي المتوفى سنة 834 أربع وثلاثين وثمانمائة. صنف تذكرة الشعراء فارسي. روضة الخلد في معارضة كلستان للشيخ السعدي منظومة فارسية.
الفناري: محمد بن حمزة بن محمد شمس الدين الفناري الرومي الحنفي ولد سنة 751 وتوفي سنة 834 أربع وثلاثين وثمانمائة من تصانيفه أساس التصريف. أسامي الفنون. أسئلة أنموذج العلوم مائة مسألة في مائة فن. رسالة رجال الغيب. رسالة في مناقب الشيخ بهاء الدين النقشبندي. شرح أصول البزدري. شرح ايساغوجي في المنطق. شرح تلخيص الجامع الكبير في الفروع. شرح تلخيص المفتاح في المعاني. شرح الرسالة الأثيرية في الميزان. شرح فرائض السراجية. شرح فوائد الغياثية في المعاني والبيان. شرح مقطعات عشرين مخترعة وعشرين علما لوالده. شرح المواقف في الكلام. حاشية على شرح الشمية للسيد الشريف. حاشية على ضوء المفتاح. شرح المصباح في النحو. حاشية على شرحي السيد والسعد للمفتاح. عويصات الأفكار في اختيار أولي الأبصار. عين الأعيان في تفسير القرآن. وهو تفسير الفاتحة في مجلد. فصول البدائع في أصول الشرائع. مصباح الأنس بين المعقول والمشهود في شرح مفتاح غيب الجمع والوجود اعني مفتاح الغيب لصدر الدين القونوي مقدمة الصلاة وغير ذلك.
فصيح الهروي: أبو الفيض محمد بن محد بن علي الفارسي نزيل هراة بفصيح الأديب الحنفي كان حيا في رمضان سنة 837 سبع وثلاثين وثمانمائة. له من الكتب إحصاء الأخلاق. إلجام العتاة وإلزام الغلاة وأن الحسنات يذهبن السيئات. حقائق التوحيد رسالة فارسية. فضل الكلم الطيب في استنزال مطر الفضل الصيب في كلمة التوحيد. منهاج اليقين. الدر النظيم في حاشية بسم اله الرحمن الرحيم.
الشيبي: محمد بن علي بن محمد بن أبي بكر بن محمد القرشي الشيبي العبدري القاضي أبو المحاسن مال الدين المكي الشافعي قاضي مكة ولد سنة 779 وتوفي سنة 838 ثمان وثلاثين وثمانمائة. له بديع الجمال في الأدب. تاريخ مكة. تمثال الأمثال في مجلدين. ديوان شعره. شرح حاوي الصغير للقزويني. الشرف الأعلى في ذكر مقبرة الباب المعلى. طيب الحياة ذيل على حياة الحيوان للدميري. قلب القلب. اللطف في القضاء. كتاب فيما لا يستحيل بالانعكاس ثلاث مجلدات.

(2/46)


المرجاني: محمد بن أبي بكر بن علي المكي نجم الدين الدوري الشافعي الأنصاري المعروف بالمرجاني المتوفى سنة 837 سبع وثلاثين وثمانمائة. من تصانيفه طبقات الشافعية. مشاهد الطلاب في الكشف عن قواعد الأعراب وهي قصيدة ثم شرحها.
ابن السيد الشريف: محمد بن السيد الشريف علي بن محمد الجرجاني الحسيني المتوفى سنة 838 ثمان وثلاثين وثمانمائة. له الرشاد في شرح الرشاد للتفتازاني. زبدة الأسرار في الحكمة. شرح الفوائد الغباثية. شرح هداية الحكمة للأبهري.
القايني: محمد بن عبد الله جلال الدين القايني " قاين بعد الألف ياء مثناة والنون بلدة بين طبس ونيسابور " مولدا والنسفي موطنا المتوفى بهراة سنة 838 ثمان وثلاثين وثمانمائة. له إشرافات الأصول في أحاديث الرسول صلى الله عليه وسلم.
البشاغري: محمد بن يحيى أبو الحسن البشاغري صنف كشف الغوامض في أحوال الأنبياء. ألفه سنة 838 ثمان وثلاثين وثمانمائة.
الواسطي: محمد بن عبد القادر الواسطي السكاكيتي نجم الدين الشافعي المتوفى سنة 838 ثمان وثلاثين وثمانمائة. له تكملة حرز الأماني للشاطبي. تخميس قصيدة البردة. تيسير الشدة وبلوغ المراد في تخميس قصيدة بانت سعاد. شرح منهاج الأصول للبيضاوي في الأصول.
الفناري: أبو البركات فخر الدين محمد شاه بن محمد بن حمزة بن خليل بن عيسى الفناري الرومي الحنيف المتوفى مدرسا ببرسة سنة 839 تسع وثلاثين وثمانمائة. من تأليفه تلخيص الفصول وترخيص الأصول في مختصر أصول البدايع لوالده. حواشي على أوائل أنوار التنزيل للبيضاوي شرح أساس الصرف لوالده. سلاح المريد في التصوف.
كاتبي الشاعر: محمد بن عبد الله النيسابوري شمس الدين المتخلص بكاتبي الشاعر نزيل استر آباد المتوفى سنة 839 تسع وثلاثين وثمانمائة. من تصانيفه بهرام وكل أندام منظومة فارسية. تجينسات في عشرة أبواب. حسن وعشق منظوم فارسي. ديوان شعره فارسي. مجمع البحرين منظوم ناصر ومنصور كذا.
الزموزي: محمد بن محمد بن إبراهيم البخاري الخزرجي المعروف بالزموزي المتوفى سنة 839 تسع وثلاثين وثمانمائة. له مساطع الأنوار في استخراج ما في حديث الإسراء من الأسرار.
ابن الصارم: محمد بن إبراهيم الضرير المصري ثم العدني الفقه الشافعي المشهور بابن الصارم وأيضا بالنقانقي حرفة أبيه بمصر. ولد سنة 770 وقدم عدن وأخذ عن البدر حسين بن الأهدل ومات مطعونا سنة 839 تسع وثلاثين وثمانمائة. قيل له عشر بن مصنفا منها. الأبريز في تفسير كتاب الله العزيز. البحر الوقاد في شرح الإرشاد في الفروع. ملجأ المحققين الأعلام في قواعد الأحكام.
الشاوري: محمد بن إبراهيم الصنعاني المعروف بالشاوري المقري المتوفى في حدود سنة 839 تسع وثلاثين وثمانمائة. صنف فكاهة البصر والسمع في معرفة القراآت السبع.
ابن الوزير: محمد بن السيد إبراهيم الوزير بن علي بن المرتضى بن المفضل بن المنصور بن محمد العفيف الحسني الفاسي الصغاني عز الدين اليمني الشهير بابن الوزير ولد سنة 765 وتوفي سنة 840 أربعين وثمانمائة له من التصانيف. أنيس الأكياس في فضل الأعراض عن الناس. ايثار الحق على الخلق في رد الخلافات إلى المذهب الحق في مجلد مطبوع. البرهان القاطع في معرفة الصانع. تأديب الملكوتي في العجائب والغرائب. التفسير النبوي. ترجيح أساليب القرآن على أساليب البونان. تنقيح الأنظار في تنقيد أحاديث الأبرار. الحسام المشهورة في الذب عن الإمام المنصور. ديوان شعره. الروض الباسم ف مختصر العواصم. له رياض الأبصار في ذكر الأئمة الأقمار والعلماء الأبرار. العزلة وقبول البشري في التيسير لليسري. العواصم والقواصم في الذب عن سنة أبي القاسم أربعة أجزاء في الرد على الزيدية. فتح الخالق في شرح مجمع الحقائق. مجمع الحقائق والرقائق في ممادح رب الخلائق. نصر الأعيان على سر العميان في الرد على المعري.
البخاري: محمد بن محمد بن محمد بن محمد بن محمد بن محمد بن محمد علاء الدين البخاري الحنفي ولد سنة 779 وتوفي بالمزة سنة 841 إحدى وأربعين وثمانمائة. له رسالة في الرد على الوجودية وفصوص الشيخ الأكبر وأمثاله في أربع كراريس. فاضحة الملحدين وناصحة الموحدين صنفها بدمشق الشام.

(2/47)


الحلبي: محمد بن عبد الأحد بن محمد الحسيني المخزومي شمس الدين أبو الفضائل الحلبي الحنبلي الأديب المتوفى بصفد سنة 841 إحدى وأربعين وثمانمائة. له الإشارة إلى باب الستارة في الأشعار والمراسلات. صبوة الشريف الطريف في تراجم أحرار العشاق.
العطار البكري: محب الدين محمد بن شمس الدين محمد بن محمد البكري الشافعي أبو عبد الله العطار المتوفى في حدود سنة 840 ربعين وثمانمائة. صنف كشف القناع في رسم الأرباع. منازل الحج.
ابن كبن: محمد بن سعيد بن علي بن محمد كبن " بفتح الكاف وكسر الباء الموحدة المشددة " القاضي جمال الدين الطبري اليمني الحنفي ولد سنة 776 وتوفي سنة 842 اثنتين وأربعين وثمانمائة. من تصانيفه. الدر النظيم في الكلام على بسم الله الرحمن الرحيم. رقم الجمال في شرح منظومة اللآل اعني القصيدة الجعبرية في الفرائض. كفتاح الحاوي المبين عن النصوص والفحاوى وهو نكت على الحاوي الصغير وصف الطلب في كشف الكرب.
ابن مرزوق: محمد بن أحمد بن الخطيب شمس الدين محمد بن أحمد بن أبي بكر بن مرزوق العجيسي شمس الدين أبو عبد الله التلمساني حفيد ابن مرزوق الخطيب الصوفي المشهور ولد سنة 766 وتوفي بالقاهرة سنة 842 اثنتين وأربعين وثمانمائة. له من الكتب الاستيعاب لما فيها من البيان والأعراب في شرح قصيدة البردة. إسماع الصم في إثبات الشرف من قبل الأم. اشرف الطرف للملك الأشرف. إظهار صدق المودة في شرح قصيدة البردة. الاعتراف في ذكر ما في لفظ أبي هريرة من الانصراف. اغتنام الفرصة في محادثة عالم قفصة. أنوار الدراري في مكرمات البخاري. أنوار اليقين في شرح حديث أولياء الله المتقين. الآيات الواضحات في وجه دلالة المعجزات. إيضاح السالك على ألفية ابن مالك. تفسير سورة الأخلاس. الدليل المومي في ترجيح طهارة الكاغد الرومي. الدليل الواضح المعلوم في طهارة كاغد الروم. ديوان الخطيب. ذخائر القراطيسية في شرح الشقراطيسية. رجز تلخيص ابن البناء. رجز تلخيص المفتاح. رجز حرز الأماني. رجز الخزرجية. الروض البهيج. في مسائل الخليج. روضة الأريب في شرح التهذيب. الروضة رجز في الحديث. شرح التسهيل. شرح شواهد الألفية. عقيدة أهل التوحيد المخرجة من ظلمة التقليد. المتجر الربيح والسعي الرجيح والمرحب الفسيح في شرح الجامع الصحيح للبخاري. المسند الصحيح الحسن من أحاديث السلطان أبي الحسن. المعراج إلى استمطار. فوائد الأستاذ ابن السرح في النحو. المفاتيح القرطاسية في شرح الشقراطيسية. المفاتيح المرزوقية لحل القفل واستخراج خبايا الخزرجية. المقنع الشافي رجز في الميقات. منتهى الأمل في شرح الجمل للخونجي في المنطق. منتهى أمل اللبيب في شرح التهذيب للبرادعي. المنزع النبيل في شرح مختصر الخليل. النصح الخالص في الرد على مدعي رتبة الكامل الناقص. النور البدري قي التعريف بالمقري. مناقب المصمودي شيخه.
البساطي: محمد بن أحمد بن عثمان بن نعيم بن مقدم البساطي شمس لدين أبو يوسف القاضي المصري المالكي ولد سنة 756 وتوفي سنة 842 اثنتين وأربعين وثمانمائة. من تصانيفه توضيح المعقول وتحرير المنقول في شرح منتهى السؤال والأمل لابن الحاجب. حاشية على شرح المواقف. حاشية على شرح لوامع الأسرار للتحتاتي في المنطق والحكمة. حاشية على المطول. الرد الوافر على ابن الناصر. روضة المجالس وأنس الجالس. شرح الألفية لابن مالك. شرح البديعية لابن حجة. شرح التائية لابن الفارض. شرح قصيدة البردة. شفاء العليل شرح مختصر الشيخ الخليل في الفروع. قصة الخضر عليه السلام. محاضرات خواص البرية في الغاز الفقهية. المغني في الفروع. المفاخرة بين الدمشق والقاهرة. مقدمة في الأصول. مقدمة في الكلام. نكت عل طوالع الأنوار للبيضاوي في الكلام.

(2/48)


ابن ناصر الدين: محمد ن أبي بكر عبد الله بن محمد الحافظ شمس الدين القيس الشافعي الشهير بابن ناصر الدين الدمشقي ولد سنة 777 وتوفي سنة 842 اثنتين وأربعين وثمانمائة. له من التصانيف إتحاف السالك برواة الموطأ عن مالك. إتحاف السامع بافتتاح الجامع في فضل الحديث وأهله. الأحاديث الستة عن مشايخ ستة بين مخرجها وروحها ستة. إطفاء حرقة الحوبة بالياس خرقة التوبة. افتتاح القاري في شرح الجامع الصحيح للبخاري. الإملاء الأنفس في ترجمة العسس. الانتصار سماع الحجار. بديعة البيان عن موت الأعيان على الزمان. برد الأكباد عند فقد الأولاد. بواعث الفكرة في حوادث الهجرة منظومة. التبيان في شرح بديعة البيان له. الترجيح لحديث صلاة التسابيح. التلخيص لحديث ربو القميص. تنوير الفكرة في حديث بهزاين حكيم في حسن العشرة. توضيح المشتبه في المؤتلف والمختلف. جامع الآثار في مولد المختار. الرد الوافر على من زعم أن من أطلق على ابن تيمية شيخ الإسلام كافر. رفع الدسيسة بوضع حديث الهريسة. ربع الفرع في حديث أم زرع. زوال البوسي. عمن ازدواج المعراج. شرح الإمام في أحاديث الأحكام. شن الغارة في فضل زيارة المغارة. طبقات الشيوخ اعني شيوخه. الطلبة اللطفية بحديث البضعة الشريفة. عرف العنبر في وصف المنبر. عقود الدرر في علوم الأثر أرجوزة. اللفظ الرائق في مولد خير الخلائق صلعم. اللفظ المحرم في فضل عاشور المحرم. مجلس في ختم صحيح البخاري. مجلس في ختم صحيح مسلم. مجلس في ختم الشفا. مجلس في فضل يوم عرفة. منهاج الأصول في معراج الرسول. منهاج السلامة إلى ميزان يوم القيامة. المورد الصادي في مولد الهادي صلعم. نشر النعمة بذكر الرحمة. مختصر ختم البخاري نفحات الأخيار من مسلسلات الأخبار.
الخصوصي: محمد بن عمر بن محمد أبي بكر بن محمد الخصوصي ثم القاهري أثير الدين الشافعي المعروف بالخصوصي " الخصوص قرية بالشرقية من مصر " المتوفى سنة 843 ثلاث وأربعين وثمانمائة. من تصانيفه الأرتضا في شروط القضاء أرجوزة في ألف بيت. أرجوزة في الأصول.
الكازروني: محمد بن أحمد بن محمد بن إبراهيم المدني أبو البركات الشافعي تاج الدين المعروف. بحاج هراس الكازروني ولد سنة 757 وتوفي سنة 843 ثلاث وأربعين وثمانمائة. من تصانيفه بحر السعادة في الأخلاق والأدب فارسي. تفسير القرآن. شرح التنبيه لأبي إسحاق الأسفرائني. شرح فروغ ابن الحداد. شرح مختصر التنبيه في ثلاثة أسفار.؟ مختصر المفني للبارزي في الفروع.
ابن العراقي: أبو البركات محمد بن محمد الحلبي الشافعي المعروف بابن العراقي المتوفى في حدود سنة 842 اثنتين وأربعين وثمانمائة. صنف فوائد المنهاج وفرائد المحتاج في الفروع.
ابن الجندي: محمد بن أبي بكر بن أيطوغدي القاهري شمس الدين المعروف بابن الجندي الفقيه الحنفي ولد سنة 765 وتوفي بمصر سنة 844 أربع وأربعين وثمانمائة. له شرح مجمع البحرين في الفروع مجلدين. شرح المقدمة في الفرائض. شرح تلك المختصر. مشتهى السمع مقدمة في العربية. مقدمة في الفرائض. منتهى الجمع في شح مشتهى السمع.
البرزلي: محمد بن أحمد البلوى أبو القاسم البرزلي " بضم لباء الموحدة وسكون الراء وضم وتشديد الزاي المعجمة موضع بالمغرب " المغربي المالكي المتوفى بتونس سنة 844 أربع وأربعين وثمانمائة. له جامع مسائل الأحكام لما نزل بالقضايا من المفتيين والحاكم في الفتاوى.
ابن عمار: محمد بن عمار بن محمد بن أحمد القاهري شمس الدين أبو ياسر المالكي المعروف بابن عمار ولد سنة 768 وتوفي سنة 844 أربع وأربعين وثمانمائة. من تصانيفه الأحكام في شرح غريب عمدة الأحكام. جلاب الموائد شرح تسهيل الفوائد في النحو ثمان مجلدات. زوال المانع عن شرح جمع الجوامع للسبكي. شرح ألفية العراقي. شرح مختصر ابن الحاجب. غاية الإلهام في شرح عمدة الأحكام للجماعيلي في الحديث ثلاث مجلدات. الكافي في شرح المغني لابن هشام أربع مجلدات. منتهى المرام في تحصيل مثير الغرام.
ابن زين: محمد بن زين بن محمد الشافعي شمس الدين أبو عبد الله المصري المعروف بابن زين المتوفى سنة 845 خمس وأربعين وثمانمائة. له ديوان شعره الألفية لابن مالك في النحو نظما.

(2/49)


شمس الدين الحنفي: محمد بن الحسن بن علي التميمي البكري المصري الحنفي قطب العارفين شمس الدين الشاذلي الصوفي ولد سنة 767 وتوفي سنة 847 سبع وأربعين وثمانمائة. من تصانيفه الروض النشيق في علم الطريق. شرح المختار للموصلي في الفروع. ديوان شعره.
ابن زهرة: محمد بن يحيى بن أحمد بن دغرة بن زهرة الدمشقي شمس الدين الطرابلسي الشافعي المعروف بابن زهرة ولد سنة 758 وتوفي سنة 848 ثمان وأربعين وثمانمائة. من مصنفاته تعليقة على شرح الروضة في ثمان مجلدات. حاشية على روض الطالبين للنووي. شر التنبيه في أربع مجلدات. الشرح العزيز على الوجيز للغزالي في الفروع. شرح مختصر التبريزي في ثلاث مجلدات. فتح المنان في تفسير القرأن.
الغمري: محمد بن عمر بن أحمد بن السراج العمهيني شمس الدين الواسطي ثم الغمري " بالغين المعجمة " الشافعي المصري الواعظ ولد سنة 786 وتوفي سنة 849 تسع وأربعين وثمانمائة. له من التصانيف أحكام النساء. إرادات الأخيار واختيارات الأبرار في المواعظ. الانتصار لطريق الأخيار. الحكم المشروط في بيان الشروط. الحكم المضبوط في تحريم عمل قوم لوط. رقائق الأسرار في حساب الدرج والدقائق اعظم دوار. الرياض المزهرة في أسباب المغفرة. العنوان في تحريم معاشرة الشبان والنسوان. قواعد الصوفية. محاسن الخصال في بيان وجوه الحلال. مناسك الحج. منح المبة في التأسيس بالسنتة ست مجلدات. النصرة في أحكام الفطرة. نور الاقتباس فيما يعرض من ظلم الوسواس. الوصية الجامعة.
ابن كميل: محمد بن أحمد بن عمر المنصوري المعروف بابن كميل " بضم الكاف وفتح الميم وسكون الياء المثناة واللام " المتوفى سنة 848 ثمان وأربعين وثمانمائة. صنف عيون السائرين إلى الحق. الوثائق العصرية.
الأوتاري: محمد بن الحسن بن شمس الدين الأوتاري " من أعملا جلجوليا " ثم المقدسي الشافعي المتوفى سنة 849 تسع وأربعين وثمانمائة صنف فتح الخلاق في شرح تنبيه أبي إسحاق من فروغ الشافعية.
القباقبي: محمد بن خليل بن أبي بكر بن محمد شمس الدين أبو عبد الله الحلبي المقدسي الاشفعي المقري الشهير بالقباقبي المتوفى سنة 849 ستع وأربعين وثمانمائة. له إيضاح الرموز ومفتاح الكنوز في رح مجمع السرور. الزاهر المختار من ربيع الأبرار. زبدة المقتفي في تخريج ألفاظ الشفا. الكواكب الدرية في مدح خير البرية اعني تخميس قصيدة البردة. مجمع السرور والحبور ومطلع الشموس والبدور منظومة في القراآت على مذاهب القراء الأربعة عشر.
الحجازي: محمد بن محمد بن أحمد القاهري القاضي شمس الدين الشافعي المعروف بالحجازي المتوفى سنة 849 تسع وأربعين وثمانمائة. له مختصر الروضة للنووي في الفروع وزاد عليها أشياء مفيدة.
القاياتي: محمد بن علي بن يعقوب القاياتي القاضي شمس الدين أبو عبد الله المصري الشافعي ولد سنة 785 وتوفي سنة 850 خمسين وثمانمائة. له الذيل والنكت على قوت القلوب.شرح المنهاج للنووي في الفروع.
البخاري: محمد بن محمد بن محمود البخاري شمس الدين الحنفي نزيل مصر المتوفى سنة850 خمسين وثمانمائة. له غرر الأفكار شرح درر البحار في الفروع.
الحلبي: محمد بن عمر سراج الدين الحلبي المتوفى سنة 850 خمسين وثمانمائة. له شرح العزي للزنجاني. المنهج السديد إلى كلمة التوحيد موجود في دار الكتاب آيا صوفية.
المنهاجي: محمد بن جمال الدين يوسف بن عبد العزيز المنهاجي بدر الدين لاتفهي الغربي المالكي الأديب.صنف بسط الأعذار عن حب العذار فرغ منها سنة 850 خمسين وثمانمائة.
الأبشيهي: بهاء الدين أبو الفتح محمد بن احمد بن منصور المصري الشافعي المعروف بالخطيب الأبشيهي المتوفى بعد سنة 850 خمسين وثمانمائة من تصانيفه المستطرف في كل فن مستظرف في مجلدين مطبوع.
الخوافي زين الدين: محمد بن شهاب بن محمود بن يوسف الخوافي الهروي زين الدين أبو بكر الحنفي ولد سنة 777 وتوفي سنة 852 اثنتين وخمسين وثمانمائة له من الكتب حاشية على شرح التفتازاني على المفتاح. منهج الرشاد. الوصايا القدسية. وصية العارفين. حاشية على الطوالع. حاشية على عضد حاشية المنهاج الأصلي.

(2/50)


سبط سويدان: محمد بن محمد يوسف الدمشقي ناصر الدين الشافعي المعروف بسبط سويدان المتوفى سنة 852 اثنتين وخمسين وثمانمائة. من تصانيفه جواهر الكنز المدخر في مدح خير البشر صلعم. كنز الوفا في مديح المصطفى صلعم. في ديوان شعره. وجهة المحتاج ونزهة المبهاج في رح فرائض المنهاج للنووي.
الغزي: محمد بن يوسف بن بهادر الاياسي الحنفي تناصر الدين عبد الله المتوفى بها سنة 852 اثنتين وخمسين وثمانمائة. له شرح صفوة الزبد لهبة الله البارزي في الفقه.
الغ بك: محمد بن الأمير معين الدين شاهر بن الأمير تيمور لنك الكركاني صاحب سمرقند الشهير بالغ بك توفي سنة 853 ثلاث وخمسين وثمانمائة. له الزيج المشهور.
ابن حسان: محمد بن محمد بن علي المقدس شمس الدين الشافعي المعروف بابن حسان المتوفى بمصر سنة 854 أربع وخمسين وثمانمائة. له مختصر جامع المفردات لابن بيطار.
ابن ضياء المكي: أبو البقاء محمد بن أحمد بن ضياء الدين محمد بن سعيد بن محمد العمري القرشي بهاء الدين المعروف بابن الضياء الصاغاني الأصل المكي الحنفي ولد سنة 789 وتوفي سنة 854 أربع وخمسين وثمانمائة. من تصانيفه البحر العميق في مناسك المعتمر والحاج إلى بيت العتيق. تفسير القرآن. تنزيه المسجد الحرام عن بدع جهلة العوام. شافي في اختيار الكافي من الأصول البزدوي. شرح الوافي للنسفي في الفروع. الضياء المعنوية على مقدمة الغزنوية. المتدارك في حاشية المدارك. المشرع في شرح المجمع اعني مجمع البحرين لابن الساعاتي في ست مجلدات. مناقب الإمام الأعظم أبي حنيفة رحمه الله تعالى.
العادلي: الشيخ محمد بن صدفة بن عمر بن محمد المعروف بالعادلي شرف الدين الصوفي المتوفى سنة 854 أربع وخمسين وثمانمائة له منهاج الطريق وشرح التحقيق في التصوف.
ابن أبي الفتح: شمس الدين محمد بن أبي الفتح الفوي المصري الصوفي المتوفى في حدود سنة 853 ثلاث وخمسين وثمانمائة. صنف سلاح السالك وسد المهالك.
الراعي: شمس الدين أبو عبد الله محمد بن محمد بن محمد بن إسماعيل الغرناطي المالكي النحوي المعروف بالراعي نزيل مصر ولد سنة 782 وتوفي سنة 853 ثلاث وخمسين وثمانمائة. له من التصانيف الأجوبة المرضية عن الأسئلة النحوية. انتصار الفقير السالك لمذهب الإمام الكبير مالك. تحفة لحكام في نكت العقود والأحكام. شرح القواعد للعقباني في النحو. عنوان الإفادة في شرح مقدمة الأجرومية. فتح المنير في بعض ما يحتاج إليه الفقير. المستقل بالمفهومية في شرح ألفاظ الأجرومية. النوازل النحوية في شرح الألفية لابن مالك.
ابن مالك: محمد بن عز الدين عبد اللطيف بن عبد العزيز ابن أمين الدين التيره وي " من توابع ولاية أزمير " المعروف بابن فرشته اعني ابن مالك الرومي الحنفي له بحر الحكم تركي في الأخلاق. روضة المتقين في مصنوعات رب العالمين في المواعظ والعبادات مجلد ضخم. شرح تحفة الملوك لزين الدين الرازي في الفروع فرغ من الروضة سنة 854 أربع وخمسين وثمانمائة.
التبريزي: محمد بن السيد محمد بن عبد الله الحسيني التبريزي عفيف الدين الشافعي نزيل المدينة المنورة المتوفى بها سنة 855 خمس وخمسين ثمانمائة. له حاشية على أربعين النووية. حاشية على الشمائل. مولد النبي صلى الله عليه وسلم. نفائس التنصيص في شرح التلخيص.
يازجي زاده: محمد بن صالح الرومي من أهل كليبولي المعروف بيازيجي زاده الحنفي الزاهد من مشائخ البيرامية المتوفى سنة 855 خمس وثمانمائة. له محمدية في سيرة الأحمدية منظومة تركية في التصوف مجلد كبير. مغارب الزمان لغروب الأشياء في العين والعيان مجلد. شرح الفصوص لمحيي الدين ابن عربي.
ابن حميد: محمد بن علي بن أحمد المحلي المصري محب الدين أبو الطيب الشاذلي المعروف بابن حميد المتوفى سنة 855 خمس وخمسين وثمانمائة. من تصانيفه البرق اللامع في ضبط ألفاظ جمع الجوامع للسبكي. قرة عين الراوي في كرامات محمد بن صالح الدمراوي. محاسن النظام وجواهر الكلام في دام الملك العلام. النجمة الزاهرة والنزهة الفاخرة في نظام السلطنة وسلوك طريق الآخرة كتاب غريب في بابه.

(2/51)


المقدسي: محمد بن أحمد بن سعيد المقدسي شمس الدين أبو عبد الله الحنبلي القاضي بمكة المشرفة ولد بنابلس سنة 771 وتوفي سنة 855 خمس وخمسين وثمانمائة. من تصانيفه سفينة الأبرار الحاملة للآثار والأخبار في المواعظ. كشف الغمة لسر الخلع لهذه الأمة.
السيوطي: محمد أبي بكر بن علي بن حسن بن مطهر بن عيسى الحسني صلاح الدين أبو الحسن السيوطي الشافعي ولد سنة 783 وتوفي سنة 856 ست وخمسين وثمانمائة من تصانيفه. رياض الألباب ومحاسن الآداب. شرح أربعين النووية في الحديث. فضل صلاح الجماعات. المرج النضر والأرج العطر. مطلب الأديب في الأدب والتاريخ. نظم أرجوزة في الخيل. نظم نخبة الفكر.
النويري: محمد بن محمد بن محمد بن علي بن أحمد النويري كمال الدين أبو القاسم القاهري المالكي الخطيب بمكة المكرمة ولد سنة 801 وتوفي سنة 857 سبع وخمسين وثمانمائة. من تأليفه أرجوزة في النحو والصرف والعروض والقوافي. بغية الراغب شرح مختصر ابن الحاجب في الفروع. تاريخ الخلفاء. التوضيح على التنقيح للعراقي. تكميل الشرح المختصر الفرعي ىبن الحاجب. شرح الأرجوزة المذكرة. شرح الجامع الصحيح للبخاري من مواضع منه. شرح طيبة النشر للجزري. شرح المقدمات الكافية في النحو والصرف والعروض والقافية في مجلد. قصيدة في علم الفلك. شرح القصيدة أيضا. القول البخاري. مقدمة في النحو. منظومة في القراآت الثلاثة.
ابن يكان: شاه محمد بن محمد يكان بن أرمغان الآيديني ثم البرسوي الحنفي القاضي بها المتوفى سنة 857 سبع وخمسين وثمانمائة. له رسالة في الحلة.
ابن عاصم الغرناطي: محمد بن محمد بن محمد بن محمد بن محمد بن عاصم بو يحيى القيسي الغرناطي الأندلسي المالكي قاضي الجماعة بغرناطة توفي في حدود سنة 857 سبع وخمسين وثمانمائة. من تصانيفه جنة الرضا في التسليم لما قدر الله تعالى وقضى. الروض الأريض في تراجم ذوي السيوف والأقلام والقريس ذيلا للأحاطة. شرح تحفة الحكام لوالده.
الحسيني: محمد بن محمود بن الحسين الحسيني الحنيف له تبيان في شرح المنار للنسفي في الأصول فرغ منها سنة 857 سبع وخمسين وثمانمائة.
ابن ضياء المكي: محمد بن أحمد بن ضياء الدين محمد بن محمد بن سعيد العبري المكي رضي الدين أبو حامد الحنفي المتوفى سنة 858 ثمان وخمسين وثمانمائة. من تأليفه شرح كنز الدقائق في الفروع.
ابن عامر: محمد بن محمد بن عامر القاهري شمس الدين المالكي المرعفو بابن عامر المتوفى قاضيا بصفد سنة 858 ثمان وخمسين وخمسمائة له التفكيك للرموز والتكليل على مختصر الشيخ الخليل من فروع المالكية.
الهذباني: ناصر الدين أبو الفضل محمد بن موسى بن محمد بن عثمان الموصلي المعروف بالهذياني المتوفى سنة 858 ثمان وخمسين وثمانمائة. صنف فتوح الوهاب ودلائل الطلاب إلى منازل الأحباب.
المراغي: أبو الفتح محمد بن أبي بكر بن الحسين بن عمر بن محمد بن يونس القرشي العثماني المراغي القاهري الأصل المدني الشافعي المعروف بالمراغي توفي سنة 859 تسع وخمسين وثمانمائة. له من التصانيف تلخيص أبي الفتح لمقاصد الفتح اعني فتح الباري شرح صحيح البخاري. المنزع الروي في شرح المنهاج للنووي في ثلاث مجلدات.
النواجي: محمد بن حسن بن علي بن عثمان النواجي " نواج بضم النون " شمس الدين المصري الأديب الشافعي ولد سنة 785 وتوفي بمصر 859 تسع وخمسين وثمانمائة له من التصانيف الأصول الجامعة لحكم حرف تسع وخمسين وثمانمائة له من لاتصانيف الأصول الجامعة لحكم حرف المضارعة. تأهيل الغريب في العزل ولاقصائد. حاشية على توضيح ابن هشام. الحبور والسرور. الحجة في سرقات ابن حجة. حلبة الكميت في الأدب والنوادر. خلع العذار في وصف العذار. روضة المجالسة وغيضة المجانسة. شرح الرامزة في العروض. الشفاء في بديع الأكتفا في مدح المصطفى صلعم. عقود اللأل في الموشحات والأزجال. الغيث المنهمر فيما يفعله الحاج والمعتمر مراتع الغزلان في وصف الحسان من الغلمان. المطالع البهية في المدائح النبوية وغير ذلك.
مولانا زاده: محمد بن أحمد المدعو بمولانا زاده الخطائي محب الدين الحنفي المتوفى سنة 859 تسع وخمسين وثمانمائة. حاشية على بديع النظام لابن الساعاتي في الأصول. حاشية على مفتاح العلوم للسكاكي حاشية على الهداية للمرغياني في الفروع.

(2/52)


العقباني: أبو عبد الله محمد بن محمد التجيبي الشهير بالعقباني المتوفى في 16 صفر من سنة 860 ستين وثمانمائة. له تحفة الناظر.
ابن صالح المدني: محمد بن عبد الرحمن بن محمد المدني فتح الدين الشافعي المعروف بابن صالح المقري المتوفى سنة 860 ستين وثمانمائة. له نظم القرآت العشر من طرق ابن الجزري في روي الشاطبية مع التصريح بأسماء القراء.
ابن الهمام: محمد بن عبد الواحد بن عبد الحميد بن مسعود السيواسي ثم السكندري كمال الدين الحنفي المعروف بابن الهمام. ولد سنة 790 وتوفي سنة 861 إحدى وستين وثمانمائة. من مصنفاته تحرير الأصول. زاد الفقير في الفروع. شرح بديع النظام لابن الساعاتي في الفروع. شرح حديث كلمتان خفيفتان. فتح القدير للعاجز الفقير من شروح الهداية للمرغياني في الفروع مجلدات مطبوع بالهند. فواتح الأفكار في شح لمعات الأنوار مقدمة التسريح. المسايرة في العقائد. المنجية في الآخرة وغير ذلك.
اليمني: محمد بن أحمد بن عبد الله جمال الدين أبو خميس الشافعي قاضي عدن المتوفى سنة 861 إحدى وستين وثمانمائة. له شرح حاوي الصغير للقزويني في الفروع.
المصري: محمد بن علي بن أحمد المصري شمس الدين الشافعي المتوفى سنة 862 اثنتين وستين وثمانمائة. له شرح المنهاج للنووي جمع فيه بين شرح ابن الملقن ولأسنوي والتكملة.
ابن الديري: محمد بن أبي بكر بن خضر الصفدي شمس الدين أبو عبد الله الشافعي القادري المعروف بابن الديري المتوفى سنة 862 اثنتين وستين وثمانمائة. له التقريب إلى كتاب الترغيب والترهيب للمنذري.
البيجوري: محمد بن إبراهيم بن أحمد البيجوري شمس الدين المصري الشافعي المتوفى سنة 863 ثلاث وستين وثمانمائة. له مناسك الحج.
البلاطنسي: محمد بن عبد الله بن خليل البلاطنسي ثم الدمشقي شمس الدين أبو عبد الله الشافعي الصوفي المتوفى سنة 863 ثلاث وستين وثمانمائة. قال السخاوي في الضوء اللامع. له الباعث على ما تجدد من الحوادث. بغية الطالبين في اختصار منهاج العابدين للغزالي. تحرير المقال فيما يحل ويحرم من بيت المال. فتاوى. كتاب البدع.
ابن الشماع: محمد بن محمد الحموي الشافعي شمس الدين الأيوبي المعروف بابن الشماع المتوفى سنة 863 ثلاث وستين وثمانمائة. صنف رسالة في منشاء الأغاليط في مصطلح الصوفية.
ابن المشد: محمد بن محمد بن أبي القاسم البجائي الزوامل المغربي المالكي المعروف بابن المشد المتوفى بعينتاب سنة 864 أربع وستين وثمانمائة. له شرح جمل الخونجي في المنطقي.
ابن الغزي: محمد بن أحمد بن عبد الله الدمشقي رضي الدين أبو البركات الشافعي المعروف بابن الغزي المتوفى سنة 864 أربع وستين وثمانمائة. له سيرة الملك الناصر.
المحلى: محمد بن أحمد بن محمد بن إبراهيم بن أحمد المحلى جلال الدين المصري الفقيه الشافعي ولد سنة 790 وتوفي سنة 864 أربع وستين وثمانمائة. من تصانيفه الأنوار المضية في مدح خير البرية صلعم. تسهيل الفوائد في النحو لم يكمل. تفسير القرآن إلى سورة الإسراء أكمله جلال الدين السيوطي المسمى بجلالين. الجهر بالبسملة. شرح الأعراب عن قواعد الأعراب. شرح جمع الجومع للسبكي في الأصول شرح مقصورة ابن حازم. شرح الورقات لإمام الحرمين في الأصول. كنز الذخائر في شرح التائية. كنز الراغبين في شرح منهاج الطالبين للنووي في الفروع. مناسك الحج وغير ذلك.
آق شمس الدين: الشيخ محمد بن شرف الدين حمزة الدمقشي الشهير بآق شمس الدين البيرامي الرومي من ذرية شهاب الدين السهروردي ولد بدمشق وتوفي ببلدة كوينوك سنة 863 ثلاث وستين وثمانمائة. صنف حل المشكلات للصوفية. رسالة النورية. مادة الحياة في الطب.
الأدرنه وي: السيد محمد بن حسام الدين حسن بن السيد علي الأدرنه وي سافر إلى مكة وتوفي في الطريق سنة 866 ست وستين وثمانمائة. له جامع اللغة اختصر فيه الصحاح وزاد علية. الراموز في اللغة.

(2/53)


اللؤلؤ ابن الفخر: محمد بن فخر الدين عثمان اللؤلؤي شمس الدين أبو القاسم الدمشقي الكتبي الحنبلي المتوفى سنة 867 سبع وثمانمائة. من تصانيفه تحف الوظائف في اختصار اللطائف. تحفة الأبرار لوفاة المختار. تذكرة الألفاظ في اختصار تبصرة الوعاظ. حادي القلوب الطاهرة إلى دار الآخرة في الموعظة. الدر المنثور في أحوال القبور. الدر المنظم في مولد النبي المعظم صلعم. الدر النضيد في فضل الذكر وكلمة التوحيد. زهرة الربيع في معراج النبي الشفيع مجلدين. اللفظ الجميل في مولد النبي الجليل صلعم. النجوم المزهرة في اختصار التبصرة. نور الفخر في فضل الصبر.
الأقفهسي: محمد بن شهاب الدين احمد بن عماد بن يوسف الأقفهسي شمس الدين المصري الشافعي المتوفى سنة 867 سبع وستين وثمانمائة. له الإرشاد إلى ما وقع في الفقه وغيره من الأعداد. تنوير الدياجير بمعرفة أحكام المحاجير. الذريعة للأعداد الواردة في الشريعة. الشرح النبيل الحاوي لكلام ابن المنصف وابن عقيل لألفية بن مالك في النحو.
الفرغاني: محمد بن أحمد بن محمد المراغي حميد الدين الفرغاني الحنفي المتوفى بدمشق 867 سبع وستين وثمانمائة. له سراج المستفيد وغنية المفيد. شرح كنز الدقائق للنسفي.
ابن الحباك: أبو عبد الله محمد بن أحمد بن أبو يحيى المعروف بابن الحباك المتوفى سنة 867 سبع وستين وثمانمائة. صنف بغية الطلاب في علم الإسطرلاب.
القرافي: محمد بن أحمد بن عمر القرافي شمس الدين أبو الفضل المصري المالكي المتوفى سنة 867 سبع وستين وثمانمائة. له شرح مقدمة الأجرومية في النحو.
القلاقنسي: محمد بن علي بن محمد الفوي المصري تاج الدين الشافعي المعروف بالقلاقنسي المتوفى سنة 868 ثمان وستين وثمانمائة. من تأليفه جود القريحة وبذل النصيحة. روضة الأديب ونزهة الأريب. الضيحة الفاخرة لتبع الفئة الفاجرة منظومة في ثلاثمائة بيت.
السخاوي: محمد بن محمد بن محمد الأنصاري السخاوي بدر الدين المصري الشافعي المتوفى سنة 869 تسع وستين وثمانمائة. له شرح تنقيح اللباب.
القهستاني: السيد محمد نوربخش القهستاني الصوفي المتوفى سنة 869 تسع وستين وثمانمائة. له الشجرة الوفية في ذكر المشائخ الصوفية.
الجزولي: محمد بن سليمان بن أبي بكر الجزولي السملالي الشريف أبو عبد الله الحسني المغربي المالكي الصوفي المتوفى سنة 870 سبعين وثمانمائة. من تصانيفه دلائل الخيرات وشوارق الأنوار في ذكر الصلاة على النبي لمختار صلى الله عليه وسلم.
الكيلاني: محمد بن عبد الخالق بن معروف الكيلاني. له كنز اللغة فارسي صنفه موشحة باسم السلطان محمد بن كيا ابن ناصر من ملوك كيلان في حدود سنة 870 سبعين وثمانمائة.
المقدسي: محب لدين أبو حامد محمد بن عبد الله المقدسي الشافعي لمتوفى في حدود سنة 868 ثمان وثمانمائة صنف بذل النصائح الشرعية فيما على السلطان وولاة الأمور وسائر الرعية.
البصروي: محمد بن عبد الرحمن بن عمر الدمشقي شمس الدين الشافعي المعروف بالبصري المتوفى سنة 871 إحدى وسبعين وثمانمائة. له تكملة شرح ابن خطيب عذارء لمنهاج النووي.
ابن الحاج: محمد بن الحاج أحمد بن نصر الفرضي المعروف بابن الحاج المتوفى سنة 871 إحدى وسبعين وثمانمائة صنف التحقيق في شرح فرائض السراجية في ثمانية أسفار.
اليمني: محمد بن مسعود بن سعيد بن أحمد الأنصاري القاضي جمال الدين أبو شكيل الخزرجي اليمني الشافعي قاضي عدن ولد سنة 804 وتوفي سنة 871 إحدى وسبعين وثمانمائة. له شرح المنهاج للنووي في الفروع.
الحلي: أبو طالب محمد بن الحسن بن يوسف بن علي بن مطهر الحلي الشيعي ولد سنة 782 وتوفي سنة 871 إحدى وسبعين وثمانمائة. صنف إيضاح القواعد في حل مشكلات القواعد. حاشية على الإرشاد. الفخرية في النية. كافية في الكلام.
الباعوني: شمس الدين محمد بن أحمد بن محمد بن أحمد بن ناصر الدمشقي المعروف بالباعوني أبو الفضل الشافعي المتوفى سنة 871 إحدى وسبعين وثمانمائة له تحفة الظرفاء في تاريخ الملوك والخلفاء. الحظ الموفور في مدح ابن الفرفور في مدح ابن الفرفور. فرائد السلوك في تاريخ الخلفاء والملوك.

(2/54)


الكومي: شمس الدين أبو عبد اله محمد بن زين الدين أبو العدل قاسم الكومي الشافعي له تحرير المطالب لما تضمنه عقيدة ابن الحجب. القول الوفي شرح عقائد النسفي فرغ منها سنة 871 إحدى وسبعين وثمانمائة.
الأسنوي: محمد بن علي بن شعيب الأسنوي المصري الشافعي المتوفى حدود سنة 871 إحدى وسبعين وثمانمائة له الاصطفاء متن في الفقه. الاكتفاء في توجيه الاصطفاء.
ابن فهد المكي: محمد بن محمد بن محمد بن عبد العزيز بن عمر بن فهد الأصفوني الهاشمي العلوي تقي الدين أبو الفضل المصري ثم المكي الشافعي يعرف بابن فهد ولد سنة 787 وتوفي سنة 871 إحدى وسبعين وثمانمائة من تصانيفه. الإبانة مما ورد في الجعرانة. اقتطاف النور بما ورد في جبل ثور. بهجة الدماثة فيما ورد في فضل المساجد الثلاثة. تأميل نهاية التقريب وتكميل التهذيب بما لتذهيب جمع فيه تهذيب الكمال ومختصريه للذهبي وابن حجر تحية العليم الأتقياء بما جاء في قصص الأنبياء. الجنة بأذكار الكتاب والسنة. ذيل على طبقات الحفاظ. طرق الإصابة بما جاء في الصحابة. عمدة المنتحل وبلغة المرتحل في الحديث. العوالي بما للقريش من المفاخر والمعالي. المطالب السنية. النور الباهر الساطع من سيرة ذي البرهان القاطع. نهاية المتقريب.
التلمساني: أبو عبد الله محمد بن العباس بن عبد الله المالكي التلمساني المفتي بها المتوفى سنة 871 إحدى وسبعين وثمانمائة. له المنهل الأصفي في شرح ما تمسل إليه من ألفاظ الشفا.
المارديني: محمد بن فخر الدين عثمان بن علي المارديني الشافعي المتوفى راجعا عن الحج سنة 871 إحدى وسبعين وثمانمائة. له البحر المواح في شرح المنهاج للنووي حاشية على الجامع الصحيح للبخاري.
المقدسي: محمد بن عبد الوهاب بن خليل أبو مساعد المقدسي الشافعي المتوفى سنة 873 ثلاث وسبعين وثمانمائة له الإرشاد في أصول الفقه مجلد.
الحريري: شمس الدين أبو عبد الله محمد بن ...الأزهري المالكي الشهير بالحريري المتوفى في حدود سنة 874 أربع وسبعين وثمانمائة له القصيدة الذهبية في كشف أسرار العربية. شرح القصيدة المذكورة.
إمام الكاملية: محمد بن محمد بن عبد الرحمن بن علي يوسف بن منصور القاهري كمال الدين الشافعي المعروف بإمام الكاملية ولد سنة 808 وتوفي سنة 874 أربع وسبعين وثمانمائة له حاشية على أنوار التنزيل للبيضاوي مطولا والآخر مختصرا. الخصائص النبوية. رسالة في الخضر عليه السلام وحياته. شرح أربعين النووية. شرح خطبة المنهاج للنووي. شرح العمدة. شرح مختصر ابن الحاجب في لأصول. شرح منهاج الوصول إلى علم الأصول للبيضاوي. شرح الوردية في النحو. شرح الورقات لإمام الحرمين في الأصول. طبقات الأشاعرة. مختصر التنقيح شرح الجامع الصحيح لسبط ابن العجمي. مختصر في الفقه.
ابن قاضي شهبة: محمد بن تقي الدين أبي بكر أمد الأسدي بدر الدين أبو الفضل المعروف بابن قاضي شهبة الدمشقي الشافعي المتوفى سنة 874 أربع وسبعين وثمانمائة. من تصانيفه إرشاد المحتاج في شرح المنهاج للنووي في الفروع. بداية المحتاج في شرح المنهاج أيضا. تطريف المجالس بذكر الغوالي والنفائس. الدر الثمين في سيرة نور الدين. طبقات الفقهاء. المسائل المعلمات بالاعتراضات على المهمات. الكواكب الدرية في السيرة النبوية.
الناشري: محمد بن الطيب بن أحمد بن أبي بكر الناشري جمال الدين الشافعي قاضي القضاة باليمن ولد سنة 781 وتوفي سنة 874 أربع بعين وثمانمائة. من تصانيفه. إيضاح الفتاوى في النكت المتعلقة بالحاوي في الفروع.
ابن العماد: محمد بن عبد الرحمن بن الخضر بن محمد بن العماد المصري ثم الدمشقي حسام الدين الحنفي قاضي دمشق المعروف بابن بريطع هو من ذرية ابن العماد الكاتب ولد سنة 811 وتوفي سنة 874 رابع وسبعين وثمانمائة صنف شرح أسماء لله الحسنى. منظومة في الفقه. نظم عقيدة الطحاوي " من أعلام الأعلام " .
الحصكفي: محمد بن جمعة السيباني الحصكفي. صنف ترياق الأفاعي في الرد على البقاعي فرغ منها سنة 874 أربع وسبعين وثمانمائة. نسخة المؤلف بخطه موجودة في كتبخانه حيدر آباد.

(2/55)


ابن الفرات: محمد بن عبد الرحيم بن علي بن حسن المصري ناصر الدين الحنفي المعروف بابن الفرات المؤرخ المتوفى سنة 875 خمس وسبعين وثمانمائة. من تأليفه. تاريخ العباد والبلاد. تاريخ مصر كبير.
قاضي عجلون: محمد بن عبد الله بن ولي الدين العجلوني نجم الدين أبو الفضل الشافعي المعروف بقاضي عجلون المتوفى سنة 876 ست وسبعين وثمانمائة. من تصانيفه. بديع المعاني في شرح عقيدة الشيباني. التاج في زوائد الروضة على المنهاج للنووي في الفروع. التحرير شرح المنهاج للنووي في أربعمائة كراسة. رسالة في ذبائح المشركين. مغني الراغبين في شرح منهاج الطالبين. نصيحة الأحباب في لبس فرو السنجاب. هادي الراغبين إلى منهاج الطالبين للنووي أيضا.
ابن قمر: محمد بن علي بن جعفر بن مختار بن مختار القاهري شمس الدين أبو عبد الله الحسيني الشافعي المحدث المعروف بابن قمر ولد سنة 803 وتوفي سنة 876 ست وسبعين وثمانمائة له ألطاف الأشراف بزهر الأطراف وهو مختصر أطراف المزي معين الطلاب في معرفة الأنساب.
الأردبيلي: أبو الفتح محمد بن أمين بن أبو سعيد تاج الدين السعيدي الأردبيلي الشهير بمير أبي الفتح تلميذ قاضي زاده الرومي المتوفى في حدود سنة 875 خمس وسبعين وثمانمائة له من التأليف حاشية على شرح آداب الفاضل. حاشية على شرح قاضي زاده الأشكال التأسيس. حاشية على شرح التبريزي.
المقدسي: محمد بن عبد اللطيف بن عبد الرحمن بن غانم المقدسي الشافعي المتوفى في حدود سنة 875 خمس وسبعين وثمانمائة. صنف بحر الكلام ونحر اللئام في شرح إظهار. نعمة الإسلام لابن النجار.
ابن أبي جمهور: محمد بن زين الدين علي بن إبراهيم بن حسن بن إبراهيم الهجري المعروف بابن أبي جمهور الأحسائي من شيعة الإمامة المتوفى بعد سنة 878 ثمان وسبعين وثمانمائة. صنف الأحاديث الفقهية. رسالة العمل بأخبار الأصحاب. رسالة المناظرة. زاد المسافرين في أصول الدين. شرح ألفية الشهيد. شرح الباب الهادي عشر. غوالي اللآلي في الأحاديث الأصولية. كتاب الأقطاب. كتاب المسجع في المنازل العرفانية. كشف البراهين لشرح زاد المسافرين. اللآلي العزيزية في الأحاديث النبوية. معين المعين. نثر اللآلي.
السلابي: محمد بن إبراهيم بن محمد السلابي وقيل السلامي أبو عبد الله الشافعي المتوفى سنة 879 تسع وسبعين وثمانمائة. له الأنوار الإلهية في شرح فرائض الرحبية.
ابن أمير الحاج: محمد بن محمد بن محمد بن حسن الشهير بابن أمير الحاج القاضي شمس الدين الحنفي المتوفى سنة 879 تسع وسبعين وثمانمائة من تصانيفه أحاسن المحامل في شرح العوامل. التقرير والتحبير في شرح التحرير في الفروع. حلية المحلى وبغية المهتدي يف شرح منية المصلى وغنية المبتدئ. داعي منار البيان لجامع المنسكين بالقرآن. ذخيرة الفقر في تفسير سورة العصر. شرح المختار الموصلي في الفروع. منية الناسك في خلاصة المناسك.
الأردستاني: جمال الدين محمد بن أحمد الأردستاني الصوفي المتخلص بجمالي المتوفى سنة 879 تسع وسبعين وثمانمائة. له من التصانيف استقامت نامة فارسي. تنبيه العارفين كذا. ديوان القصائد والغزل فارسي. روح القدس. شرح الواصلين. فتح الأبواب فارسي. كشف الأرواح. كشف الكنوز. كنز الدقائق في التصوف فارسي. محبوب الصديقين كذا. مرآة الأفراد. مشكوة المحبين كذا. مفتاح الفقر. مهر أفروز فارسي منظوم. ناظر ومنظور كذا. نور عل نور.

(2/56)


الكافيه جي: محمد بن سليمان بن سعد بن مسعود محيي الدين أبو عبد الله الرومي الحنفي برغموي الأصل مصري المولد والوفاة الشهير بالكافية جي ولد سنة 788 وتوفي سنة 879 تسع وسبعين وثمانمائة. صنف من الكتب الأحكام في معرفة الإيمان والأحكام. الإشراق في مراتب الطباق. أنس الأنيس في معرفة شان النفس النفي. أنوار السعادة في رح كلمتي الشهادة. الأنوار في علم التوحيد الذي هو أشرف العلوم والأخبار. بنات الأفكار في شان الاعتبار. التمهيد في شرح التحميد. التيسير في علم التفسير. حسن الختام للمرام من هذا الكلام. حل الإشكال في مباحث الأشكال من الهندسة. خلاصة الأقوال في حديث إنما الأعمال. الدرة العالية الغالية النورانية والألطاف الشريفة الربانية. رمز الخطاب برشح لعباب. سيف الحق والنصرة الأحق. سيف القضاة على البغاة. سيف الملوك والأحكام المرشد لهم إلى سبيل الحق والأحكام. شرح الاستعارة. شرح أسماء الله الحسنى. شرح الأعراب عن قواعد الأعراب. شرح تهذيب المنطق. عقد الفرائد من تحرير الفرائد في مجلد. الفرح والسرور في بيان المذاهب المشهور. قبلة الأرواح في التصوف. قرار الوجد في شرح الحمد. قلائد العقيان في بحر فضائل رجب وشعبان. الكافي الشافي. كشف لنقاب للأصحاب والأحباب. معراج الطبقات ورفع الدرجات لأهل الفهم والثقات. منازل الأرواح في التصوف. منبع الدرر في علم الأثر. نزهة الخوان في تفسير آية يا لوط آنا رسل ربك. نزهة الأرواح وغبطة الأشباح. النزهة في الروح والنفس. نزهة المعرب في المشرق والمغرب. نيل المرام في تفسير قوله تعالى وما ربك بظلام. وجيز النظام في إظهار موارد الأحكام في العلم والاجتهاد. رسالة في الاستثناء. رسالة في طبقات البطون لبيان أحكام الوقف على أولاد الأولاد وغير ذلك.
الحلبي: شمس الدين محمد بن إبراهيم بن محمد الحلبي أبو عبد الله الشافعي الفرضي المتوفى سنة 879 تسع وسبعين وثمانمائة. صنف شرح أرجوزة الرحبية في الفرائض.
الأرزنجاني: الشيخ بير محمد بهاء الدين الأرزنجاني الخلوتي من خلفاء السيد يحيى الشرواني مات سنة 879 تسع وسبعين وثمانمائة له مقامات العارفين ومعارف السالكين منظوم تركي.
التونسي: محمد بن محمد بن يعقوب الكرجي أبو عبد الله التونسي. له من التأليف الإيماء إلى علم الأسماء. تيسير المطالب لكل طالب في الأسماء والحروف. الرسالة الهوية في ذيل كتاب الإيماء له صنفها سنة 880 ثمانين وثمانمائة.
السعدي: محمد بن محمد السعدي الحنبلي له الجواهر المحصل في مناقب الإمام أحمد بن حنبل. فرغ منها سنة 880 ثمانين وثمانمائة.
ابن زغدان: أبو المواهب محمد بن أحمد بن محمد بن داود التونسي الشاذلي الوفائي الصوفي المالكي المعروف بابن زغدان نزيل مصر توفي سنة 881 إحدى وثمانين وثمانمائة. من تصانيفه بلغة السؤال عن مراتب أهل الكمال. السلاح الوفائية بثغر الإسكندرية. شرح حكم العطائية. قرع الأسماع برخص السماع. قوانين حكم الإشراق إلى كل الصوفية بجميع الآفاق. مواهب المعارف في ديوان شعره.
البكتمري: محمد بن محمد بن عمر بن قطالوبغا التركي الأصل المصري سيف الدين البكتمري الحنفي ولد سنة 798 وتوفي سنة 881 إحدى وثمانين وثمانمائة. له حاشية على ألفية ابن مالك. حاشية على أنوار التنزيل للبيضاوي. حاشية على التوضيح شرح التنقيح. حاشية على الطوالع للقلشادي. شرح العقائد. شرح المنار للنسفي.
الأشموني: محمد بن أحمد بن عبد الدائم الأشموني شمس لدين المصري المالكي الصوفي المتوفى سنة 881 إحدى وثمانين وثمانمائة له خلاصة المرضية في سلوك طريق الصوفية.
الزلديوي: محمد بن محمد بن عيسى العفوي الزلديوي المغربي الفقيه المالكي المتوفى بتونس سنة 882 اثنتين وثمانين وثمانمائة له تفسير القرآن. شرح مختصر ابن الحاجب في الفروع.
العوفي: أبو الفتح محمد بن بدر الدين محمد بن عثمان العوفي الإسكندري. له شرح فرائض الرحبية وهو شرح كبير فرغ منها سنة 883 ثلاث وثمانين وثمانمائة.
الحلاوي: محمد بن محمد الحلاوي شمس لدين أبو العز الشافعي النحوي بن علماء بيت المقدس المتوفى بمكة سنة 883 ثلاث وثمانين وثمانمائة. له شرح مقدمة الأجرومية في النحو.

(2/57)


ابن قورقماز: محمد بن محمد بن قورقماز بن عبد الله ناصر الدين أبو بعدالله الأقتمري القاهري الحنفي المعروف بابن قورقماز المتوفى سنة 883 ثلاث وثمانين وثمانمائة من تصانيفه زهر الربيع في شواهد البديع. الغيث المريع على زهر الربيع له فتح الخلاق في علم الحروف والأوفاق. فتح الرحمن في تفسير القرآن. قيس المجتدي وترقية المبتدئ. القيس المجتني في شرح أسماء الله الحسنى. المقالات الفلسفية والترجمانات الصوفية. نثر الجمان من فتح الرحمن أي مختصره.
الطالشي: محمد بن موسى الطالشي له شرح حكمة العين فرغ منها سنة 884 أربع وثمانين وثمانمائة.
اليامي: محمد بن أحمد بن محمد المصري شمس الدين الشافعي المعروف باليامي المتوفى سنة 885 خمس وثمانين وثمانمائة. من تصانيفه حاشية على شرح البخاري للكرماني فتح المنعم المختصر في الفقه.
ابن خزام: محمد بن السيد عبد الله بن المبارك بن محمد خزام السليم الواسطي الرفاعي المخزومي سراج الدين أبو المعالي البغدادي المعروف بابن خزام ولد سنة 793 وتوفي ببغداد سنة 885 خمس وثمانين وثمانمائة. له من التأليف البيان في تفسير القرآن. جلاء القلب الحزين في التصوف. سلاح المؤمن في الحديث وآثار النبي صلعم. صحاح الأخبار في نسب السادة الفاطمية الأخبار. النسخة الكبرى فيما خاض به أهل علم الحروف والأسماء.
منلا خسرو: محمد بن فرامرز بن علي الشهير. بمنلا خسرو شيخ الإسلام الرومي الحنفي المتوفى سنة 885 خمس وثمانين وثمانمائة من تصانيفه درر الحكام شرح غرر الأحكام له. حاشية على تفسير البيضاوي. حاشية على تلويح التفتازاني في الأصول. حاشية على المطول في المعاني والبيان. رسالة في تفسير آية يوم يأتي بعض آيات ربك. رسالة في الولاء. شرح أصول البزدوي. شرح تلخيص المفتاح للقزويني في المعاني والبيان. غرر الأحكام في الفروع. كاشفة شبهات العلائية في أنواع شتى من العلوم. مرآة الأصول يف شرح مرقاة الوصول. مرقاة الوصول في علم الألو. مشكل الأحكام. نقد الأفكار في رد الأنظار أجوبة أسئلة من الفنون وغير ذلك.
ابن القطان: محمد بن محمد بن علي محب الدين أبو الوفاء الشافعي المعروف بابن القطان المصري المتوفى سنة 885 خمس وثمانين وثمانمائة. من تأليفه رفيق الطريق وطريق الرفيق في الفقه. سباق المرتاح وسياق الممتاح في المدائح النبوية. عرف النهر وغرف الزهر في الأدب. منارة المنازل وزهارة المعازل. كشف البيان عن صفات الحيوان.
ابن الضياء المكي: محمد بن محمد بن أحمد بن ضياء الدين محمد بن محمد المكي جمال الدين المعروف بابن الضياء الملك الحنفي المتوفى بمكة سنة 885 خمس وثمانين وثمانمائة له تكملة شرح والده لكنز الدقائق.
الأزنيقي: محمد بن قطب الدين محمد الزنيقي محيي الدين الرومي الحنفي المتوفى بأدرنة سنة 885 خمس وثمانمائة. له من الكتب الإشارات الحائزة لشرح الرامزة اعني عروض الخرزجية. تعبير المنيف وتأويل الشريف. تلفيقات المصابيح في شرح مصابيح السنة للبغوي. تنوير الأوراد شرح أوراد الزنيبة. رسالة احتجاج آدم على موسى عليها السلام. رسالة حملية. رسالة القمل والحكمة في خلقه. رسالة في شرح سبحانك ما عرفناك حق معرفتك. رسالة مزيل الشك. زبدة التحقيق ونزهة التوفيق في شرح النصوص لصدر الدين القونوي. شرح مفتاح الجنة. شرح مفتاح الغيب لصدر الدين القونوي. مرشد المتأهل. مقدمة في العبادات منية الدعوات. وغير ذلك.
جلبي خليفة: الشيخ محمد بن محمد الجمالي البكري المعروف بجلبي خلفة الرومي الخلوتي المتوفى عازما إلى الحج في الطريق سنة 886 ست وثمانين وثمانمائة. له تفسير آية الكرسي. تفسير الفاتحة. جامعة الأسرار والغرائب. شرح الحديث الأربعين القدسية.
المصري: محمد خليل بن غرس الدين بن أحمد بن جمعة الحسيني المصري الشافعي تلميذ ابن حجر العسقلاني المتوفى في حدود سنة 885 خمس وثمانين وثمانمائة. صنف الأجوبة الزكية عد تأخر العمل وتقدم النية. إعلام السادة الاماجد بفضل بناء المساجد.

(2/58)


الفاتح: السلطان أبو الفتح الغازي محمد خان بن السلطان مراد خان الثاني ابن السلطان جلبي محمد خان العثماني الشهير بفاتح القسطنطينية المستخلص بعوني ولد سنة 833 وتوفي ربيع الأول من سنة 886 ست وثمانين وثمانمائة. له ديوان شعره تركي مرتب على حروف التهجي في مجلد لطيف.
الجعفري: محمد بن محمد بن محمد بن عبد الله بن أبي عمر محمد ناصر الدين الجعفري القاهري الشافعي الموقع ولد سنة 794 وتوفي سنة 887 سبع وثمانين وثمانمائة. صنف شرح فرائض الرجتبيه شرح الجعبرية كذا.
ابن العماد: محمد بن محمد بن علي البلبيسي المصري شمس الدين شافعي المعروف بابن العماد المتوفى بالمدينة المنورة سنة 887 سبع وثمانين وثمانمائة له مختصر أنوار التنزيل للبيضاوي مع زيادات.
الجوجري: محمد بن عبد المنعم بن محمد بن محمد الجوجري ثم القاهري شمس الدين الشافعي ولد سنة 821 وتوفي سنة 889 تسع وثمانين وثمانمائة. صنف تسهيل المسالك في شرح عمدة السالك لابن النقيب. خير القرى في شرح أم القرى اعني الهمزية. شرح آخر على الهمزية. شرح المنفرجة. شفاء الصدور في حل ألفاظ الشذور لابن هشام في النحو. شرح إرشاد الحاوي في الفروع.
البصروي: محمد بن خليل بن محمد البصروي الدمشقي محب الدين الشافعي المتوفى سنة 889 تسع وثمانين وثمانمائة. من تصانيفه شرح الإرشاد مختصر الحاوي لشرف الدين ابن المقري. شرح الخزرجية. شرح عروض الأندلسي. رشح القواعد الكبرى لابن هشام في النحو. شرح نبذة الألفية في الأصول الفقهية للبرماوي. شروح ثلاثة على فرائض الإرشاد. فتح الوافي بتوضيح رامزة العروض والقوافي.
المشهدي: محمد بن أبي بكر بن علي المشهدي ثم القاهري المصري بهاء الدين أبو الفتح الشافعي المتوفى سنة 889 تسع وثمانين وثمانمائة له شرح منتهى السؤال والأمل لابن الحاجب شرح منهاج الطالبين للنووي في الفروع.
الأردبيلي: جمال الدين محمد بن شمس عبد الغني الأردبيلي المتوفى في حدود سنة 886 ست وثمانين وثمانمائة له شرح الأنموذج للزمخشري في النحو.
قره ببري: محمد بن يوسف القونوي ثم الأنقروي الرومي الحنيف اللغوي المعروف بقره بيري المتوفى سنة 886 ست وثمانين وثمانمائة وقيل مات سنة 866. صنف الإصلاح في شرح ديباجة المصباح. ترجمان في اللغة. زبدة الفتاوى. ملتقط الصحاح والملحق بمختصر الصحاح.
ابن الشخنة: أبو الفضل محمد بن الوليد محمد بن محمد بن محمود بن الشهاب القاضي محب الدين الحلبي الحنفي المعروف بابن الشخنة ولد سنة 804 وتوفي سنة 890 تسعين وثمانمائة. له من التصانيف اقتطاف الأزاهر في الذيل على روض المناظر لوالده في التاريخ. ألفية في عشر علوم. ألفية في الفرائض. طبقات الحنفية. المنجد المغيث في علم الحديث. منظومة عينية في صلاة الوسطى. نزهة النواظر في روض المناظر كذا. نهاية النهاية في شرح الهداية للمرغياني في الفروع.
البلقيني: محمد بن محمد بن عبد الرحمن بن عمر بن رسلان بن نصر البلقيني بدر الدين أبو السعادات الكناكي المصري الشافعي ولد سنة 819 وتوفي سنة 890 تسعين وثمانمائة له حاشية على بقايا الخبايا. حاشية على شرح أنوار التنزيل للأسنوي. شرح مقدمة الحناوي في النحو المحاكمات بين المهمات والتعقبات.
ابن المحلى: محمد بن أحمد بن علي المصري الشافعي الرفاعي جلال الدين المعروف بابن المحلى المتوفى سنة 890 تسعين وثمانمائة أدب القاضي. شرح التائية للسبكي. طوالع النجوم في مفاخرة العلوم.
القاهري: محمد بن محمد بن عبد اللطيف القاهري بدر الدين أبو الفضل الحنفي المتوفى قتيلا سنة 891 إحدى وتسعين وثمانمائة له حاشية على شرح اليزيدي للتهذيب. شرح تهذيب المنطق للتفتازاني.
ابن عزم: محمد بن عزم التونسي المؤرخ المتوفى سنة 891 إحدى وتسعين وثمانمائة. من تصانيفه دستور الأعلام بمعارف الأعلام.
خطيب الوزيري: محمد بن إبراهيم المالكي شمس الدين الشهير بالخطيب الوزيري المتوفى سنة 891 إحدى وتسعين وثمانمائة. له حاشية على أنوار التنزيل للبيضاوي. حزب الفتح المنهل العذب في شرح أسماء الرب.

(2/59)


الدهلوي: محمد بن السيد جعفر المكي الجشتي الدهلي الهندي المتوفى بدهلي سنة 891 إحدى وتسعين وثمانمائة. له من التصانيف بحر الأنساب. بحر المعاني في حقايق التوحيد فارسي. بنج نكات في أسرار الروح فارسي. دقائق المعاني وحقائق المباني في التوحيد.
البكري: أبو لابقاء محمد بن عبد الرحمن بن أحمد بن محمد بن أحمد البكري جلال الدين الشافعي المصري قاضي الإسكندرية ولد سنة 807 بدهروط وتوفي بمصر سنة 891 إحدى وستعين وثمانمائة. له من التصانيف بهجة الراغبين بحواشي روضة الطالبين للنووي. شرح التدريب لسراج البلقيني. شرح التنقيح لولي الدين العراقي. شرح لباب الفقه للمحاملي. شرح مختصر التبريزي. شرح المنهاج للنووي. نكت على المنهاج.
البناكتي: محمد بن سليمان البناكتي فخر الدين أبو الحسن الأشعري المتوفى سنة 891 إحدى وتسعين وثمانمائة. له تاريخ ختاي. تاريخ خسروي. روضة أولي الألباب في تاريخ.
التبادكاين: محمد شمس الدين بن محمد بن محمد الشافعي التبادكاني " بتقديم التاء المثناة قرية من أعمال خراسان " المتوفى سنة 891 إحدى وتسعين وثمانمائة. صنف أربعين البلدانية في الحديث. تسنيم المقربين في شرح منازل اسائرين في التصوف.
ابن سلامة: محمد بن سلامة بن محمد بن أحمد بن إبراهيم الأدكاوي شمس الدين الشافعي المعروف بابن سلامة المتوفى قريبا من عدن سنة 892 اثنتين وتسعين وثمانمائة. له شرح مختصر أبي شجاع في الفروع.
اللاهجي: محمد بن يحيى بن علي اللاهجي شمس الدين الجيلاني النور بخشي الصوفي المتوفى سنة 892 اثنتين وستعين وثمانمائة. له من الكتب ديوان شعره فارسي. مرآة التائبين. مفاتيح الأعجاز في شرح كلشن راز فارسي للشبستري.
الشرواني: محمد بن شهاب الدين أحمد الشرواني شمس الدين الحنيف المتوفى سنة 892 اثنتين وتسعين وثمانمائة. له حاشية على شرح العضد لمنتهى السؤال والأمل.
اليمني: محمد بن عمر الفارقي جمال الدين الشافعي الزبيدي المتوفى. ببلاد الوصاب سنة 893 ثلاث وتسعين وثمانمائة. من تأليفه مفتاح الأرتاج لشرح المنهاج للنووي مجلد4.
أبو الفتح الإسكندري: محمد بن بدر الدين محمد علي بن صالح بن عثمان العوفي الإسكندري الشافعي المتوفى في حدود سنة 892 اثنتين وتسعين وثمانمائة. له شرح غنية الباحث في الفرائض فرغ منها سنة 883 في مجلد.
ابن حسام: محمد بن حسام الدين الهروي الشهير بابن حسام المتوفى سنة 893 ثلاث ويتعبن وثمانمائة. من تأليفه خاور نامة منظومة فارسية في محارب علي بن أبي طالب كرم الله وجهه.
العيني: أبو بكر محمد بن عبد الرحمن بن أبي بكر العيني زين الدين المصري المتوفى 893 ثلاث وستعين وثمانمائة. له شرح المقصور في التصريف.
ابن خطيب الفخرية: محمد بن محمد الشافعي بدر الدين المعروف بابن خطيب الفخرية المتوفى سنة 893 ثلاث وتسعين وثمانمائة له حاشية على شرح منتهى السؤال والأمل للقاضي عضد.
المقدسي: أبو حامد محمد بن عبد الرحمن المصري ثم المقدسي الشافعي المتوفى سنة 893 ثلاث وتسعين وثمانمائة. صنف بذل النصائح الشرعية فيما على السلطان وولاة الأمور وسائر الرعية. بشرى بحصول الأجر المتين والنصر المبين في تسلية الحزين. تشنيف الإسماع في تلخيص الإمتاع. الجواب المرهف عن سؤال الملك الأشرف.

(2/60)


الصفحة السابقة   //   الصفحة التالية