صدر هذا الكتاب آليا بواسطة الموسوعة الشاملة
(اضغط هنا للانتقال إلى صفحة الموسوعة الشاملة على الإنترنت)

الصفحة السابقة   //   الصفحة التالية
 

الكتاب : هدية العارفين
المؤلف : الباباني
مصدر الكتاب : الوراق

[ الكتاب مرقم آليا غير موافق للمطبوع ]

الآجري: محمد بن الحسين بن عبد الله الحافظ أبو بكر البغدادي " الآجرى بفتح الهمزة وضم الجيم وتشديد الراء المهملة قرية من قرى بغداد " المحدث الشافعي توفي بمكة سنة 360 ستين وثلاثمائة. من تصانيفه أخبار عمر بن عبد العزيز. أخلاق العلماء. أربعين في الحديث. تحريم النرد والشطرنج والملاهي. التصديق بالنظر إلى الله تعالى في الآخرة. ثمانون في الحديث. شرح حديث الأربعين. صفة قبر النبي صلى الله عليه وسلم. فردوس العلم. كتاب الشريعة. كتاب النصيحة يحتوي على عدة كتب الفقه. مختصر في الفروع. وصول المشتاقين.
ابن عبدون: محمد بن عبدون العذري أبو عبد الله الطبيب المهندس المعروف بابن عبدون القرطبي المتوفى في حدود سنة 360 ستين وثلاثمائة صنف كتاب في التكسير.
القصاب: الحافظ أبو أحمد محمد بن علي بن محمد الكرخي الماجهد المعروف بالقصاب لكثرة ما اهرق من الدماء في الغزوات توفي في حدود سنة 360 ستين وثلاثمائة. من تصانيفه تأديب الأئمة. ثواب الأعمال. كتاب السنة في الحديث.
القيرواني: محمد نبن الحرث بن أسد الخشني الحافظ أبو عبد الله القيرواني المالكي المتوفى سنة 361 إحدى وستين وثلاثمائة بقرطبة. من تصانيفه الاختلاف والافتراق في مذهب مالك. تاريخ أفريقية. تاريخ الأندلس. ديوان شعره كتاب الفقيا. كتاب النسب.
الهندواني: محمد بن عبد الله بن محمد بن عمر أبو جعفر الهنداوني " بالكسر محلة ببلخ " المعروف بابي حنيفة الصغير من فقهاء الحنفية توفي ببخارا سنة 362 اثنتين وستين وثلاثمائة. من تصانيفه شرح أدب القاضي لأبي يوسف. الفوائد الفقهية. كشف الغوامض في الفروع.
اللوذري: محمد بن عبد الله بن محمد بن أشته اللوذري أبو بكر المقري الأصبهاني الأصل مصري المسكن كان عالما بالعريبة بصير المعاني مات سنة 360 ستين وثلاثمائة. صنف كتاب المصاحف.
الفارسي: أبو عبد الله محمد بن أحمد الفارسي الرازي المتوفى سنة 361 إحدى وستين وثلاثمائة. له كتاب الوزراء.
ابن هاني: محمد بن علي بن هاني الأزدي أبو القاسم البستي الأندلسي الشاعر المتوفى سنة 362 اثنتين وستين وثلاثمائة. صنف تاريخ الأندلس. ديوان شعره مشهور.
ابن المقسم النحوي: محمد بن الحسن بن يعقوب بن الحسن بن الحسين بن محمد بن العطار المعروف بابن المقسم أبو بكر البغدادي كان لغويا نحويا مقرئا توفي سنة 362 اثنتين وستين وثلاثمائة. قال في البغية ولد سنة 265 وتوفي سنة 352 " معجم الأدباء " . له من التصانيف احتجاج القراء في القراءة. الاختيار في الفقه. الانتصار لقراءة الأمصار. الأنوار في تفسير القراآت التيسير في اللغة. الرد على المعتزلة. شفاء الصدور في القراآت وسماه أيضا الكتاب الأصغر. كتاب السبعة الأصغر. كتاب السبعة الأكبر. كتاب السبعة الأوسط في القراءة. كتاب عدد التمام. عقلاء المجانين كتاب المذكر والمؤنث. كتاب المصاحف. كتاب المقصور والممدود. كتاب الوقف والابتداء. اللطائف في جمع همزة المصاحف. مجالسات ثعلب. مدخل إلى علم الشعر. المفردات الموضحة في القراآت وغير ذلك.
السجستاني: محمد بن الحسين بن إبراهيم بن عاصم الآبري " آبرمن قرى سجستان " أبو الحسين السجستاني الشافعي رحل إلى مصر والشام وكان من أئمة الحديث توفي في شهر رجب من سنة 363 ثلاث وستين وثلاثمائة. له مناقب الإمام الشافعي.
القمي: محمد بن أحمد بن داود بن علي أبو الحسن القمي الشيعي هو ابن أخت سلامة بن محمد الأرزني مات في حدود سنة 565 خمس وستين وخمسمائة. صنف البيان عن حقيقة صيام رمضان. الرد على ابن قولوية. الرد على مظهر الرخصة في المسكر. كتاب الحديثين. كتاب الذخائر. كتاب الرسالة في عمل السلطان. كتاب السبحة. كتاب العلل. كتاب المزار. كتاب الممدوحين والمذمومين.
الشاشي: محمد بن علي بن إسماعيل القفال أبو بكر الشاشي الشافعي ولد سنة 291 وتوفي سنة 366 ست وستين وثلاثمائة. له من الكتب أدب القاضي على مذهب الشافعي. تفسير القرآن. جوامع الكلم في كلمات النبي صلى الله عليه وسلم. دلائل النبوة. شرح تلخيص ابن القاص الطبري في الفروع. شرح فروع ابن الحداد المصري. محاسن الشريعة في فروع الشافعية.
البغدادي: محمد بن عبد الله القاضي أبو الطاهر البغدادي المالكي نزيل مصر توفي سنة 367 سبع وستين وثلاثمائة. قال السيوطي في حسن المحاضرة له تصانيف.

(1/468)


النيسابوري: محمد بن حسان بن محمد بن أحمد بن منصور القرشي أبو منصور النيسابوري الشافعي المتوفى سنة 367 سبع وثلاثمائة له كتاب الرد على الرياضة لأبي نعيم الأصبهاني.
ابن القوطية: محمد بن عمر بن عبد العزيز بن إبراهيم القرطبي الأندلسي النحوي المعروف بابن القوطية توفي سنة 367 سبع وستين وثلاثمائة. له تاريخ الأندلس. تصاريف الأفعال. شرح أدب الكاتب. المقصور والممدود.
النيسابوري: محمد بن محمد الحافظ أبو الحسن النيسابوري المقري المتوفى سنة 368 ثمان وستين وثلاثمائة. من تصانيفه ناسخ القرآن ومنسوخة.
الغزال: الحافظ أبو عبد الله محمد بن عبد الرحمن ابن سهل بن مخلد الأصبهاني المقري المتوفى سنة 369 تسع وستين وثلاثمائة. قال الذهبي في تذكرة الحفاظ له مصنفات في القراآت والوقف والابتداء.
الأزهري: محمد بن أحمد بن الأزهر بن طلحة ابن نوح بن أزهر الهروي أبو منصور الأزهري الشافعي كان فقيها لغويا ولد سنة 282 وتوفي بهراة سنة 370 سبعين وثلاثمائة. من تصانيفه أخبار يزيد بن معاوية. تفسير السبع الطوال. تفسير القرآن. التهذيب في اللغة عشر مجلدات. الزاهر في غرائب ألفاظ الفقهاء. شرح أسماء الله الحسنى. عمدة الفقهاء. غريب الفقه. كتاب الأدوات. كتاب الحيض. ناسخ القرآن ومنسوخة وغير ذلك.
التميمي: محمد بن أحمد بن سعيد الحكيم المقدسي ثم المصري أبو عبد الله التميمي توفي في حدود سنة 370 سبعين وثلاثمائة. من تصانيفه امتزاج الأرواح. حبيب العروس وريحان النفوس في الطب مجلدين. خواص القرآن. رسالة في صنعة الترياق. كتاب الفحص والأخبار. مادة البقاء بإصلاح فساد الهواء والتحرز من ضرر الأوباء. منافع القرآن وغير ذلك.
الطائي: محمد بن أحمد بن محمد بن يعقوب بن مجاهد أبو عبد الله الطائي البغدادي صاحب الأشعري المتوفى سنة 370 سبعين وثلاثمائة. قال صاحب قلادة النحر له تصانيف كثيرة.
ابن خفيف الشيرازي: محمد بن خفيف بن اسفكشاد الشيرازي أبو عبد الله الصوفي المتوفى سنة 371 إحدى وسبعين وثلاثمائة. من تصانيفه آداب المريدين. اختلاف الناس في الروح. جامع الإرشاد. الجمع والتفريق. ديوان شعره. الرد على ابن سالم شرح الفضائل. شرف الفقراء على الأغنياء. الفصول في الأصول. فضل التصوف. كتاب الاستدراج. كتاب الاستذكار. كتاب الإعانة. كتاب الاقتصاد. كتاب السماع. كتاب الفضائل وجامع الدعوات والأذكار. كتاب اللوامع. كتاب المعتقد الصغير. كتاب المعتقد الكبير. كتاب المعراج. كتاب المفردات. كتاب المنهج في الفقه. كتاب الود والألفة. لبس المرقعات. مسائل على بن سهل.
الموصلي: محمد بن الحسين بن أحمد بن الحسين ابن عبد الله بن بريدة الأزدي أبو الفتح الموصلي المحدث نزيل بغداد المتوفى سنة 374 أربع وسبعين وثلاثمائة. من تصانيفه الجرح والتعديل في الضعفاء من رجال الحديث. شرح الشهاب للقضاعي. فوائد في الحديث.
الأبهري: محمد بن عبد الله بن محمد بن صالح أبو بكر الأبهري المالكي ولد سنة 287 وتوفي سنة 375 خمس وسبعين وثلاثمائة. له من الكتب شرح كتاب عبد الحكم الصغير. شرح كتاب عبد الحكم الكبير. كتاب الأصول في الفقه. كتاب الرد على المزني في ثلاثين مسألة. كتاب فضل المدينة على المكة.
ابن المراغي: أبو الفتح محمد بن جعفر بن محمد الهمداني الوادعي المعروف بابن المراغي المتوفى سنة 371 إحدى وسبعين وثلاثمائة. صنف الاستدراك لما أغفله الخليل في اللغة. أسماء البلدان. كتاب البهجة على مثال الكامل للمبرد. كتاب الخليلي مختار الأخبار.
المروزي: محمد بن أحمد بن عبد الله بن محمد أبو زيد المروزي الشافعي تلميذ القفال المتوفى سنة 371 إحدى وسبعين وثلاثمائة. صنف الإقناع في الحديث. تفسير المسعودي.
الحلبي: محمد بن أحمد بن طالب الفقيه الحلبي نزيل بغداد المتوفى بعد سنة 372 اثنتين وسبعين وثلاثمائة. له كتاب الشبان والشيب احسن فيه.
الغطريفي: الحافظ أبو أحمد محمد بن أحمد بن الحسين بن القاسم بن السري بن الجهم الغطريفي العبدي الجرجاني الرباطي المحدث كان أمير الغزاة بدهستان توفي سنة 377 سبع وسبعين وثلاثمائة. من تصانيفه الصحيح على المسانيد.

(1/469)


الحاكم النيسابوري: محمد بن محمد بن أحمد بن إسحاق الكرابيسي أبو أحمد النيسابوري المعروف بالحاكم الكبير محدث خراسان توفي بنيسابور سنة 378 ثمان وسبعين وثلاثمائة. له الأشعار المختارة والصحيحة منها والمعارة. شرح الجامع الصحيح للبخاري. شرح صحيح مسلم. شرح جامع الترمذي. كتاب الرسائل لطيف. كتاب الشروط. كتاب العلل. كتاب الكنى في المحدثين والوزراء والولاة.
ابن أبي ذهل: الحافظ أبو عبد الله محمد بن العباس ابن أحمد بن عاصم الضبي الهروي العصمي المعروف بابن أبي ذهل المتوفى سنة 378 ثمان وسبعين وثلاثمائة. له من الكتب صحيح خرجه على صحيح مسلم في الحديث.
الزبيدي: محمد بن الحسن بن عبد الله بن مذحج ابن محمد بن عبد الله الاشبيلي أبو بكر الزبيدي " بضم الزاي المعجمة " نزيل قرطبة كان إماما في النحو واللغة. توفي سنة 379 تسع وسبعين وثلاثمائة. من تصانيفه أبنية في شرح كتاب سيبويه. أخبار الفقهاء المتأخرين من أهل قرطبة. الاستدراك على كتاب العين للخليل في اللغة. طبقات اللغويين والنحاة بالمشرق والأندلس. لحن العامة. الموضح في النحو. الواضح في العربية. هتك ستور الملحدين في الرد على ابن سيدة وأصحابه وغير ذلك.
الربعي: محمد بن عبد الله بن أحمد بن ربيعة بن زين الربعي الدمشقي أبو سليمان الحافظ محدث دمشق الشام المتوفى سنة 379 تسع وسبعين وثلاثمائة. من تأليفه وفيات النقلة على السنن.
ابن جبير: محمد بن عبد الرحمن المعروف بابن جبير البصري أبو بكر الحنفي ولد سنة 320 وتوفي سنة 380 ثمانين وثلاثمائة. صنف عمدة الأدلة في علم الكلام.
ابن مفرج: محمد بن أحمد بن محمد بن يحيى بن مفرج الأموي القرطبي القاضي أبو عبد الله المالكي مولى عبد الرحمن ابن الحكم ويعرف بابن القبتوري كان حافظا للحديث عالما بالرجال ولد سنة 315 وتوفي سنة 380 ثمانين وثلاثمائة. له دواوين الشعر والقصائد. فقه. الحسن في سبعة مجلدات. فقه الزهري في عدة أجزاء. مسند قاسم بن أصبغ في مجلدات.
الخوارزمي: محمد بن احمد بن يوسف الخوارزمي الكاتب التركي المتوفى في حدود سنة 380 ثمانين وثلاثمائة. صنف مفاتيح العلوم.
ابن الجنيد الشيعي: محمد بن أحمد بن الجنيد البغدادي أبو علي الإسكافي الشيعي من أكابر الإمامية توفي بالري سنة 281 إحدى وثمانين وثلاثمائة. له من الكتب الارتياع في تحريم الفقاع. إزالة الران عن قلوب الأخوان. استخراج المراد من مختلف الخطاب. إظهار ما ستره أهل العناد من الرواية عن أئمة العترة في أمر الاجتهاد. الإفهام لأصول الأحكام. الانتصاف من ذوي الانحراف على مذهب الأشراف في مواريث الإخلاف. الإيناس بأئمة الناس. تبصرة العارف في نقد الزائف. التراقي إلى أعلى المراقي. تنبيه الساهي بالعلم الإلهي. تهذيب الشيعة لأحكام الشريعة. حدائق القدس. خلاص المبتدئين من حيرة المجادلين. الذخيرة لأهل البصيرة. سبيل الفلاح لأهل النجاح. الشهب المحرقة للأباليس المسترقة في الرد على أبي القاسم البقال. علم النجابة في علم الكتابة. الفسخ على من أجاز النسخ لما تم شرعه وجل نفعه. قدس الطور وينبوع النور في الصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم. كتاب الأحمدي للفقه المحمدي. كتاب الأسرى. كتاب الأسفار في الرد على المرتدة. كتاب الأمان. كتاب الأنفال. كتاب التدليس. كتاب الجهاد. كتاب الدعاوى والبينات. كتاب السبق والرمي. كتاب الطهارة والصلاة وغيره من الفقه. كتاب في تفسح العرب في لغاتها وإشاراتها إلى مرادها. كتاب في معنى الإشارات إلى ما ينكره العوام وغيرهم من الأسباب. كتاب القضاء وآدابه. كتاب النصرة لأحكام العترة. كشف الأسرار في الكلام. كشف التمويه والالتباس على إغمار الشيعة في أمر القياس. مناسك الحج. نور اليقين ونصرة العارفين.
ابن الوراق النحوي: محمد بن عبد الله بن العباس البغدادي أبو الحسن المعروف بابن الوراق النحوي المتوفى سنة 381 إحدى وثمانين وثلاثمائة. له شرح مقدمة الجرمي. كتاب الفصول في نكت الأصول وهو شرح مقدمة الجرمي. كتاب العلل في النحو. كتاب الهداية كذا. منهاج الفكر في الخيل وغير ذلك.
القرطبي: أبو بكر محمد بن يقي بن زرب القرطبي الفقيه المالكي المتوفى سنة 381 إحدى وثمانين وثلاثمائة. صنف كتاب الخصال في فروع المالكية.

(1/470)


الكماري: محمد بن الفضل الكماري الفضلى أبو بكر الحنفي المتوفى سنة 381 إحدى وثمانين وثلاثمائة. من تصانيفه الفوائد في الفقه.
ابن بابويه القمي: محمد بن أحمد بن علي بن الحسين ابن موسى بن بابويه أبو جعفر القمي الشيعي المتوفى سنة 381 إحدى وثمانين وثلاثمائة له من التصانيف إثبات الوصية لعلي ابن أبي طالب كرم الله وجهه. آمالي في الحديث. امتحان المجالس. تحريم الفقاع. تفسير القرآن. ثواب الأعمال. جامع الحجج للأنبياء. حذر النعل بالفعل. خلق الإنسان. دعائم الإسلام. دلائل الأئمة. السر المكتوم إلى الوقت المعلوم. عقاب الأعمال. علامات الزمان. عيون أخبار الرضا. غريب الحديث. فضائل الحسنين. فضائل الصلاة. فضائل العلوم. كتاب الأئمة. كتاب الإبانة. كتاب الأواخر. كتاب الأوائل. كتاب التوحيد. كتاب الجزية. كتاب الجمل. كتاب الخصال. كتاب الخطاب. كتاب الخواتيم. كتاب الرئاسة. كتاب الرجال. كتاب الزهد. كتاب السلطان. كتاب السنة. كتاب الشعري. كتاب الشورى. كتاب الصيانة. كتاب الطرائف. كتاب علل الشرائع. كتاب الغلو والتقصير. كتاب الغيبة. كتاب الفرق. كتاب الفضائل. كتاب فضل المعروف. كتاب الفوائد. كتاب القضاء والأحكام. كتاب اللقاء والسلام. كتاب المحاج. كتاب المحافل. كتاب المدائن. كتاب المدينة وزيارة قبر النبي صلى الله عليه وسلم. كتاب المرشد. كتاب المصادفة. كتاب المصباح. كتاب المعراج. كتاب المعرفة. كتاب الملاهي. كتاب المواعظ. كتاب المواقيت. كتاب الموالاة. كتاب الناسخ والمنسوخ. كتاب النبوة. كتاب النواهي. كتاب الهداية. كمال الدين وتمام النعمة في إثبات الغيبة وكشف الحيرة. مدينة العلم. مصابيح الصباح. مصادقة الأخوان. مصباح المصلى. معاني الأخبار. المقنع في الفقه. من لا يحضره الفقيه. نوادر الطب. نوادر الفضائل. نوادر النوادر وغير ذلك من الرسائل والأخبار.
النوقاتي: محمد بن أحمد بن سليمان بن أيوب بن عينة أبو عمر النوقاتي " بالتاء المثناة قبل ياء النسبة محلة بسجستان " مات في شعبان من سنة 382 اثنتين وثمانين وثلاثمائة. صنف من الكتب آداب المسافرين. فضل الرياحين. كتاب الشيب. كتاب العتاب والأعتاب. كتاب العلم. محنة الظراف في أخبار العشاق. معاشرة الأهليين.
القحطاني: محمد بن صالح المعافري الأندلسي أبو عبد الله القحطاني المالكي المتوفى بنحارا سنة 383 ثلاث وثمانين وثلاثمائة. صنف تاريخ الأندلس.
الكلاباذي: محمد بن أبي إسحاق إبراهيم بن يعقوب الكلاباذي تاج الإسلام أبو بكر البخاري الحنفي المتوفى سنة 384 أربع وثمانين وثلاثمائة. من تأليفه أربعين في الحديث الأشفاع والأوتار. آمالي في الحديث. بحر الفوائد المشهور بمعاني الأخبار. التعرف لمذهب التصوف. حسن التصرف في شرح التعرف. فصل الخطاب. معدل الصلاة وغير ذلك.

(1/471)


المرزباني: محمد بن عمران بن موسى بن سعيد ابن عبيد الله المرزباني أبو عبد الله الكاتب خراساني الأصل بغدادي المولد والوفاة كان أديبا أخباريا ولد سنة 287 وتوفي سنة 384 أربع وثمانين وثلاثمائة صنف من الكتب أخبار أبي تمام. أخبار أبي حنيفة النعمان. أخبار أبي عبد الله محمد بن حمزة العلوي. أخبار أبي مسلم الخراساني. أخبار الأنوار والثمار. أخبار البرامكة. أخبار شعبة بن الحجاج. أخبار عبد الصمد المعدل. أخبار ملوك كندة. أخبار الجن المتمثلين فيه. أشار الخلفاء. أشعار النساء. كتاب الأزمنة. كتاب الأوائل في أخبار الفرس القدماء. كتاب التسليم والزيارة. كتاب تلقيح العقول. كتاب التهاني. كتاب الدعاء. كتاب ذم الحجاب. كتاب ذم الدنيا. كتاب الرياض. كتاب الزهر. كتاب الشباب. كتاب الشعر له. كتاب شعر حاتم الطائي. كتاب العبادة. كتاب العدد في الشعراء المشهورين. كتاب الفرخ. كتاب المتوج في العدل وحسن السيرة. كتاب المحتضرين. كتاب المدائح في الولائم والدعوات والشراب. كتاب المرائي. كتاب المرشد في أخبار المتكلمين. كتاب المزخرف في الأخوان والأصحاب. كتاب المسستطرف في الحمقاء والنوادر. كتاب المشرف في حكم النبي صلى الله عليه وسلم. كتاب المعجم في أسماء الشعراء على حروف المعجم. كتاب المغازي. كتاب المفصل في البيان والفصاحة. كتاب المفيد. كتاب المقتبس في أخبار النحويين البصريين. كتاب المنير في التوبة والعمل الصالح. كتاب الموشح فيما أنكره العلماء على بعض الشعراء. كتاب المونق في أخبار الشعراء المشهورين. كتاب نسخ العهود إلى القضاة. كتاب الواثق. كتاب الهدايا. كتاب الهدايا نسخة أخرى.
البصري: أبو الفياض محمد بن الحسن البصري الشافعي نزيل بغداد تلميذ أبي حامد المروزي توفي في حدود سنة 385 خمس وثمانين وثلاثمائة صنف اللاحق على الجامع.
ابن سكرة: محمد بن عبد الله بن محمد المعروف بابن سكرة " بالضم والتشديد " الهاشمي العباسي أبو الحسن الشاعر البغدادي المتوفى سنة 385 خمس وثمانين وثلاثمائة له ديوان شعره يزيد على خمسين ألف بيت.
ابن أبي يعقوب النديم: محمد بن إسحاق الوراق المعروف بابن أبي يعقوب النديم أبو الفرج البغدادي الكاتب المتوفى سنة 385 خمس وثمانين وثلاثمائة له من الكتب فوز العلوم وهو كتاب الفهرسة في الأخبار والتراجم وأنواع الفنون في مجلد مطبوع.
الفيريابي: محمد بن عبد الله بن محمد العتقي المنجم الفيريابي الأفريقي المؤرخ نزيل مصر المتوفى بها في 4 رمضان من سنة 385 خمس وثمانين وثلاثمائة. من تصانيفه كتاب التاريخ الجامع إلى أيام العزيز العبيدي. كتاب السبب في علم العرب في النحو.
الختن: محمد بن الحسن بن إبراهيم الفارسي الجرجاني ثم الأستر آبادي أبو عبد الله الختن الشافعي زوج ابنة أبي بكر الإسماعيلي ولد سنة 311 وتوفي سنة 386 ست وثمانين وثلاثمائة صنف تلخيص ابن القاص الطبري في الفروع.
الكلوذاني: محمد بن عبد الله الكلوذاني أبو نصر الحاسب البغدادي المتوفى سنة 386 ست وثمانين وثلاثمائة صنف كتاب التخت في الحساب الهندي.
أبو طالب المكي: محمد بن علي بن عطية الحارثي أبو طالب المكي المالكي الواعظ الصوفي نزيل بغداد المتوفى بها سنة 386 ست وثمانين وثلاثمائة من تصانيفه قوت القلوب في معاملة المحبوب ووصف طريق المريد إلى مقام التوحيد في الأخلاق والتصوف. مشكل أعراب القرآن. وغير ذلك.
ابن سمعون: محمد بن أحمد بن إسماعيل المعروف بابن سمعون الواعظ البغدادي المتوفى سنة 387 سبع وثمانين وثلاثمائة. له آمالي في الحديث. مجالس في المواعظ.

(1/472)


البوزجاني: أبو الوفاء محمد بن محمد بن يحيى بن إسماعيل ابن العباس المهندس البوزجاني " بضم الباء الموحدة بلدة بخراسان " كان عارفا بالحساب والهندسة. ولد سنة 328 وتوفي ببغداد في 3 رجب من سنة 388 ثمان وثمانين وثلاثمائة. له من الكتب استخراج ضلع المكعب في المال وما يترك منها. تفسير كتاب ابرخس في الجبر والمقابلة. تفسير كتاب الخوارزمي في الجبر. تفسير كتاب ابن يحيى في الجبر. تفسير كتاب ديوفنطس في الجبر. زيج الواضح الشامل. شرح اقليدس. فيما ينبغي أن يحفظ قبل ارتما طبقي. كتاب البراهين على القضايا. كتاب العمل بالجدول الستيني. كتاب الكامل. كتاب المنازل في الحساب. كتاب الهندسة. ما يحتاج إليه العمال والكتاب من صناعة الحساب. المدخل إلى الارتما طيقي. مطالع العلوم للمتعلمين. معرقة الدائرة من الفلك وغير ذلك.
الحاتمي: محمد بن الحسن بن المظفر الحاتمي أبو علي البغدادي الكاتب اللغوي توفي سنة 388 ثمان وثمانين وثلاثمائة. صنف من الكتب تقريع الهلباجة. جبهة الأدب يبتدئ فيه بالرد على المتنبي. حلبة المحاضرة في صناعة الشعر. الرسالة الحاتمية. الشراب البراعة سر الصناعة وأسرار البلاغة. كتاب الخالي العاطل. منتزع الأخبار ومطموع الأشعار. الموضح فيما جرى بينه وبين المتنبي. كتاب المجاز. مختصر العربية.
الجوزقي: محمد بن عبد الله بن محمد بن زكريا الجوزقي " بفتح الجيم ناحية بنيسابور " الحافظ أبو بكر الحنفي ولد سنة 308 وتوفي سنة 388 ثمان وثمانين وثلاثمائة. صنف من الكتب الأربعين في الحديث. الجمع بين الصحيحين البخاري والمسلم. الصحيح المخرج على مسند مسلم في الحديث. كتاب المتفق الكبير في ثلاثمائة جزء. متفرقات المتفق في الفروع.
الادفوي: محمد بن علي بن أحمد بن محمد الأدفوي " بضم الهمزة والفاء بلدة بالصعيد " أبو بكر المقري المصري ولد سنة 304 وتوفي سنة 388 ثمان وثمانين وثلاثمائة. من تصانيفه الاستغناء في تفسير القرآن في عشرين مجلدا. الإمتاع في أحكام السماع.
الوزير المغربي: محمد بن الحسين بن عبد الرحيم عميد الدولة أبو سعيد المعروف بالوزير المغربي المتوفى سنة 388 ثمان وثمانين وثلاثمائة. له أخبار الشعراء المحدثين. طبقات الأمم في التاريخ. النتف والظرف في الأدب.
الجرجاني: محمد بن يوسف بن الجنيد الجرجاني النسابة أبو زرعة المتوفى سنة 390 تسعين وثلاثمائة. له الموثق في الأنساب.
الوأوأ: محمد بن أحمد الغساني أبو الفرج الدمشقي المعروف بالوأوأ الشاعر المشهور المتوفى سنة 390 تسعين وثلاثمائة له ديوان شعره.
ابن الحرون: محمد بن احمد بن الحسين بن الأصبغ بن الحرون البغدادي المتوفى سنة 390 تسعين وثلاثمائة له من الكتب كتاب الآداب. كتاب البراعة واللسن. كتاب الحقائق. كتاب الرياض. كتاب الشعر والشعراء. كتاب الكتاب. كتاب المحاسن. كتاب المطابق والمجانس. مجالسة الرؤساء.
النيسابوري: محمد بن أحمد بن محمد بن جعفر بن محمد ابن بجير بن نوح أبو عمرو النيسابوري المحدث المتوفى سنة 390 تسعين وثلاثمائة. له أربعين في الحديث.
العراقي: محمد بن وهبب بن عبد الله العراقي الشافعي الأديب الشاعر المتوفى سنة 391 إحدى وتسعين وثلاثمائة. له ديوان شعره.
الأهوازي: أبو بكر محمد بن إسحاق الأهوازي البغدادي. قاله ابن أبي إسحاق النديم ولم يذكر وفاته له كتاب الفلاحة والعمارة. كتاب النحل وأجناسه.
السلامي الشاعر: محمد بن عبد الله بن محمد بن محمد ابن يحيى البغدادي أبو الحسن السلامي المخزومي الأديب الشاعر ولد في بغداد سنة 336 وتوفي سنة 393 ثلاث وتسعين وثلاثمائة.
الخوارزمي: محمد بن العباس أبو بكر الخوارزمي الشاعر هو ابن أخت الطبري توفي سنة 393 ثلاث وتسعين وثلاثمائة. له ديوان الرسائل. ديوان شعره. رسم المعمور من البلاد.
المخلصي: محمد بن عبد الرحمن بن زكريا بن العباس المخلصي أبو طاهر الذهبي المحدث المتوفى سنة 393 ثلاث وتسعين وثلاثمائة. من تصانيفه الابتغاء في أخبار المدينة المنورة. أجزاء في الحديث.

(1/473)


ابن منده: محمد بن إسحاق بن أبو عبد الله محمد ابن يحيى بن منده العبدي الحافظ أبو عبد الله الاصهباني المعروف بابن منده ولد سنة 310 وتوفي سنة 395 خمس وتسعين وثلاثمائة أسماء الصحابة. تاريخ أصهبان. كتاب التوحيد وإثبات الصفات على الاتفاق والتفرد في سبعة أجزاء. كتاب المعرفة.
الجرجاني: محمد بن يحيى بن مهدي ركن الإسلام أبو عبد الله الجرجاني الحنفي نزيل بغداد المتوفى بها سنة 397 سبع وتسعين وثلاثمائة. صنف ترجيح مذهب أبي حنيفة. القول المنصور في زيارة سيد القبور.
ابن العطار: محمد بن أحمد بن عبيد الله بن سعيد الأموي أبو عبد الله القرطبي المعروف بابن العطار. كان عارفا بالحساب واللغة توفي بالرملة في ذي الحجة من سنة 399 تسع وتسعين وثلاثمائة. صنف كتاب الشروط وعللها.
ابن أبي زمنين: محمد بن عبد الله بن عيسى بن محمد ابن إبراهيم المري المعروف بان أبي زمنين من أهل البيرة بالأندلس سكن قرطبة إلى ان مات بها سنة 399 تسع وتسعين وثلاثمائة. من تصانيفه انس الوحيد. حيات القلوب في الزهد والحكم. قال ابن الفرضي له تصانيف كثيرة.
اليمني: محمد بن الحسين أبو عبد الله اليمني النحوي المتوفى سنة 400 أربعمائة. له من الكتب طبقات النحاة. المضاهات مثال كليلة ودمنة في الحكايات والحكم.
البصري النسابة: محمد بن القاسم التميمي أبو الحسين البصري النسابة المتوفى سنة 400 أربعمائة. له من التأليف أخبار الفرس وأنسابها. كتاب الأنساب والأخبار. كتاب المنافرات بين القبائل وأشراف العشائر وأقضية الحكام بينهم في ذلك.
ابن النجار الكوفي: محمد بن جعفر بن محمد بن هارون بن فوقة التميمي أبو الحسين النحوي المعروف بابن النجار الكوفي ولد سنة 313 وتوفي سنة 400 أربعمائة. من تصانيفه الاستدراك لما أغفله الخليل. تاريخ الكوفة. كتاب الملح والنوادر. مختصر في النحو. روضة الأخبار ونزهة الأبصار. كتاب التحفة والظرف. كتاب الملح والمسار.
المغربي: أبو عبد الله محمد بن عيسى البريلي الأندلسي المعروف بالمغربي المتوفى سنة 400 أربعمائة. صنف وقوف النبي صلى الله عليه وسلم في القرآن.
ابن الكتاني: محمد بن الحسن المذحجي الأندلسي يعرف بابن الكتاني مات بعد سنة 400 أربعمائة. صنف كتاب محمد وسعدي مليح في معناه.
البيهقي: محمد بن إبراهيم بن أحمد أبو سعيد البيهقي راوية المتنبي. جالس الصاحب بن عباد ولقي أبا الفرج الاصهباني مات في حدود سنة 400 أربعمائة. صنف من الكتب الانتصار المنبي عن فضائل المتنبي. بقية الانتصار المكثر للاختصار. تحفة الكتاب في الرسائل. الرسالة الممتعة. مذاكرة النديم في الأدب.
الزيادي: محمد بن محمد بن محمش " بفتح الميم وسكون الحاء المهملة وكسر الميم والشين المعجمة " بن علي أبو طاهر الزيادي الشافعي المفتي بنيسابور ولد سنة 317 وتوفي سنة 401 إحدى وأربعمائة. له آمالي في الحديث. كتاب الشروط.
ابن اللبان البصري: محمد بن عبد الله بن الحسين ابن اللبان البصري الشافعي الفرضي المتوفى سنة 402 اثنتين وأربعمائة من تصانيفه الإيجاز في الفرائض. وله فيها مصنفات آخر.
ابن جميع: أبو الحسن محمد بن أحمد بن يحيى ابن عبد الرحمن بن جميع الغساني الصيدائي المحدث ولد سنة 305 خمس وثلاثمائة وتوفي سنة 402 اثنتين وأربعمائة بصيداء. صنف معجم الشيوخ. مسند في الحديث.
الباقلاني: محمد بن الطيب بن محمد بن جعفر بن القاسم البصري القاضي أبو بكر الباقلاني المتكلم الأشعري سكن بغداد وتوفي بها سنة 403 ثلاث وأربعمائة. من تصانيفه إعجاز القرآن. الانتصار. كشف الأسرار الباطنية. الملل والنحل. مناقب الأئمة. نهاية الإيجاز في رواية الإعجاز. هداية المسترشدين في الكلام.
الحرار: محمد بن سعيد ين السري الأموي أبو عبد الله الحرار من أهل القرطبة كان فقيها محدثا توفي سنة 404 أربع وأربعمائة من تصانيفه جامع واضح الدلائل. روضات الأخبار في فقه المالكية. كتاب عمل المرء في اليوم والليلة.
الكلاعي: محمد بن الحسن بن محمد بن عبد الله ابن محمد الكلاعي الحميري اليمني الفقيه النحوي الأخباري كان سنة 404 أربع وأربعمائة صنف الدامغة في أنساب حمير قصيدة. القاصمة المشهورة بقصيدة الكلاعي في التاريخ.

(1/474)


الحاكم النيسابوري: محمد بن عبد الله بن محمد ابن حمدويه بن نعيم بن الحكم الضبي أبو عبد الله الحاكم النيسابوري المعروف بابن البيع ولد سنة 321 وتوفي سنة 405 خمس وأربعين بنيسابور. من مصنفاته أربعين في الحديث. إكليل في الحديث. آمالي العشيات. تراجم الشيوخ. رحلتان إلى الحجاز والعراق. السياق في ذيل تاريخ نيسابور. فضائل العشرة المبشرة. فضائل فاطمة الزهراء رضي الله عنها. فوائد الشيوخ. كتاب المبتدأ من اللآلي الكبرى. مدخل إلى علم الصحيح. المستدرك على الصحيحين في الحديث. مناقب الإمام الشافعي. مناقب الصديق رضي الله عنه.
ابن فورك: محمد بن الحسن بن فورك الاصهباني أبو بكر الأنصاري الشافعي عالم نيسابور كان أصوليا أشعريا واعظا توفي سنة 406 ست وأربعمائة من تصانيفه تفسير القرآن. دقائق الأسرار. شرح أوائل الأدلة للكعبي في الأصول. طبقات المتكلمين. مشكل الآثار. نظامي في أصول الدين.
الشريف الرضي: محمد بن أبي أحمد الحسين بن موسى ابن محمد بن موسى بن إبراهيم بن موسى الكاظم الموسوي الشريف الرضي الشيعي نقيب العلوية ببغداد ولد سنة 359 وتوفي سنة 406 ست وأربعمائة. له من التصانيف أخبار قضاة بغداد. تلخيص البيان في مجازات القرآن. حقائق التنزيل في تفسير القرآن. خصائص الأئمة. ديوان شعره أربع مجلدات. الرسائل ثلاث مجلدات. الزيادات في شعر أبي إسحاق الصابي وشعر أبي تمام. طيف الخيال. كتاب الحسن من شعر الحسين انتخبه من شعر ابن الحجاج. كتاب المتشابه في القرآن. مجازات الآثار النبوية. نهج البلاغة من كلام علي بن أبي طالب كرم الله وجهه وغير ذلك.
القطان: محمد بن أحمد بن شاكر القطان أبو عبد الله المصري الشافعي المتوفى سنة 407 سبع وأربعمائة. صنف فضائل الإمام الشافعي رحمه الله تعالى. كتاب المطارحات في الأصول المحاملي: محمد بن أحمد بن القاسم بن إسماعيل الضبي أبو الحسن المحاملي الشافعي المتوفى سنة 407 سبع وأربعمائة. من تصانيفه تفسير النبي صلى الله عليه وسلم.
الجرجاني: محمد بن جعفر بن بديل الخزاعي أبو الفضل الجرجاني المحدث المقري ولد سنة 332. المتوفى سنة 408 ثمان وأربعمائة له المنتهى في القراآت العشر. الواضح في التاريخ.
السجستاني: أبو سليمان محمد بن طاهر بن بهرام السجستاني المنطقي الطبيب نزيل بغداد المتوفى في حدود سنة 410 عشر وأربعمائة. صنف الكلام في المنطق مسائل عدة سئل عنها. مقالة في أن الأجرام العلوية طبيعتها طبيعة خامسة. مقالة في مراتب قوي الإنسان وكيفية الإنذارات.
ابن سراقة البصري: محمد بن يحيى بن سراقة العامري أبو الحسن البصري الشافعي المتوفى سنة 410 عشر وأربعمائة. صنف من الكتب التلقين في الفروع. شرح مختصر المزني كذا في الفروع. أدب الشاهد وما يثبت به الحق على الجاحد. أدب القضاء.
البزاز: محمد بن أسد بن علي بن سعيد البزاز " بزائين معجميتين " نصير الدين أبو عبد الله البغدادي المتوفى سنة 410 عشر وأربعمائة. له كتاب الإفصاح في العويص.
البرمكي: محمد بن تميم البرمكي أبو المعالي اللغوي المتوفى سنة 411 إحدى عشرة وأربعمائة. صنف المنتهى في اللغة منقول من الصحاح.
الإسكافي: محمد بن يونس بن هاشم العين زربي المقري المعروف بالإسكافي المتوفى في ذي الحجة من سنة 411 إحدى عشرة وأربعمائة له جمع عدد آي القرآن العظيم.
أبو عبد الرحمن السلمي: محمد بن الحسين بن محمد ابن موسى الأردي النيسابوري الحافظ أبو عبد الرحمن السلمي المحدث الصوفي ولد سنة 330 وتوفي سنة 412 اثنتي عشرة وأربعمائة. صنف من الكتب آداب التعازي. آداب الصوفية. أدب الصحبة. أربعين في الحديث. أمثال القرآن. حقائق الحقائق في تفسير القرآن درجات المعاملات. زلل الفقر. سنن الصوفية. طبقات الصوفية. عيوب النفوس. كتاب الأنوار. كتاب الفتوة. مقامات الأولياء وغير ذلك. قيل عدد مصنفاته يقرب المائة.
الاردستاني: محمد بن عبد الواحد بن عبيد الله بن أحمد ابن الفضل بن شهريار الحافظ أبو الحسن الاصبهاني المعروف بالاردستاني " بفتح الهمزة. وسكون الراء ة فتح الدال بلد قريب من أصبهان " الفقيه الشافعي. صنف الدلائل السمعية على المسائل الشرعية فرغ منها سنة 411 إحدى عشرة وأربعمائة " من طبقات السبكي "

(1/475)


غنجار البخاري: محمد بن أبي بكر احمد بن محمد بان سليمان بن كامل أبو عبد اله البخاري المعروف بغنجار المتوفى سنة 412 اثنتي عشرة وأربعمائة. له تاريخ بخارى. فضائل الصحابة.
القزاز القيرواني: محمد بن جعفر بن أحمد التميمي أبو عبد اله النحوي المعروف بالقزاز القيرواني ولد سنة 342 وتوفي سنة 412 اثنتين شعرة وأربعمائة. له من الكتب أدب السلطان. جامع اللغة. شرح مثلثات قطرب. شرح المقصورة لابن دريد. ضرائر الشعر. العشرات في اللغة. كتاب التعريض فيما دار بين الناس من المعاريض. كتاب الضاد والظاء. كتاب المعترض. كتاب المفترق في النحو. ما أخذ على المتنبي. وغير ذلك.
المفيد الشيعي: أبو عبد الله محمد بن محمد بن النعمان ابن عبد السلام بن جابر بن نعمان بن سعيد العكبري البغدادي ابن المعلم الملقب بالشيخ المفيد الشيعي الإمامي توفي سنة 413 ثلاث عشرة وأربعمائة. قال الذهبي في ميزان الاعتدال. له تأليف كثيرة منها أحكام النساء. الإرشاد في الفقه. الاستبصار غيما جمعه الشافعي من الآثار. الانتصار. الإيضاح في الإمامة. أوائل المقالات. إيمان أبي طالب. البيان في تأليف القرآن. البيان من غلط وطرب في القرآن. بيان وجوه الأحكام. تاريخ الشريعة. تفضيل الأئمة على الملائكة. تهذيب الأحكام. جوابات الشرقيين في فروع الدين. جوابات مسائل السروية. جوابات مسائل العكبرية. الرد على ابن أخشيد. الرد على ابن الرشيد. الرد على أبي عبد الله البصري. الرد على الجاحظ. الرد على الجبائي. الرد على الشيعي. الرسالة العلوية. الرسالة المقنعة في رقاق البغداديين من المعتزلة. الزاهرات في المعجزات. عدة الصوم والصلاة. عمدة مختصر على المعتزلة. العيون والمحاسن. الفرائض الشرعية. الفصول من العيون والمسائل. كتاب الأركان. كتاب الأشراف. كتاب الأعلام. كتاب الكامل. كتاب الموضح في الوعيد. كشف الالتباس. كشف السرائر. الكلام في فنون الخبر المختلف بغير أثر. الكلام في وجوه إعجاز القرآن. لمح البرهان. المجالس المحفوظة في فنون الكلام. المسائل الحاجبية. المسألة الكافية في إبطال توبة الخائطة. مصابيح النور. مقابس الأنوار في الرد على أهل الأخبار. مناسك الحج. النصرة لسيد العترة. نقض كتاب الأمم في الإمامة. نهج البيان على سبيل الإيمان.
الهروي: محمد بن آدم بن كمال الهروي النحوي أبو الظفر الأديب الحنفي المتوفى سنة 414 أربع عشرة وأربعمائة. له من التصانيف شرح إصلاح غلط أبي عبيدة. شرح إصلاح المنطق. شرح الأمثال لأبي القاسم ابن سلام. شرح الحماسة للمتنبي. شرح ديوان المتنبي.
النسفي: محمد بن أحمد النسفي أبو جعفر الحنفي المتوفى سنة 414 أربع شعرة وأربعمائة. من تصانيفه تعليقة في الخلاف.
النقاش: محمد بن علي بن عمرو بن مهدي النقاش الحافظ أبو سعيد الأصبهاني الحنبلي المحدث المتوفى سنة 414 أربع عشرة وأربعمائة له أجزاء في الحديث. آمالي في الحديث. طبقات الصوفية. كتاب القضاء.
ابن البناء المقدسي: محمد بن أحمد ن بن أبي بكر البناء المقدسي الحنفي بالبشاري المؤرخ توفي في حدود سنة 414 أربع عشرة وأربعمائة. له احسن التقاسيم في معرفة الأقاليم في مجلدات.
الأصبهاني: محمد بن عمر الأصبهاني أبو منصور النحوي كان حيا سنة 415 خمس عشرة وأربعمائة. له أبنية الأفعال.
القيرواني: محمد بن سفيان القيرواني أبو عبد الله المقري المالكي المتوفى سنة 415 خمس عشرة وأربعمائة. من تصانيفه الهادي في القراآت السبع.
ابن الحذاء القرطبي: محمد بن يحيى بن أحمد بن محمد أن عبد الله التميمي أبو عبد الله القرطبي المالكي المعروف بابن الحذاء كان عالما بالفقه والحديث. ولد سنة 348 وتوفي سنة 416 ست عشرة وأربعمائة. له من الكتب الأنباه عن أسماء الله. البشرى في تعبير الرؤيا عشرة أسفار. التعريف بمن ذكر في الموطأ من الرجال والنساء. كتاب الخطب وسير الخطباء. وغير ذلك.
الوابلي: محمد بن إسحاق بن الطل بن الوابل أبو بكر الوابلي المحدث المتوفى سنة 416 ست شعرة وأربعمائة. من تصانيفه كتاب الإنابة.

(1/476)


العرضي: محمد أبو الوفاء بن السيد محمد بن السيد زيد ابن حسن بن مرتضى عريض بن زيد العابدين الحسيني الشهير بالعرض البغدادي كان أديبا لبيبا صوفيا توفي بقوسان بالبرزنجة من بلاد الأكراد سنة 417 سبع شعرة وأربعمائة. من تأليفه كتاب في أصول الدين وخلاصة التوحيد في قواعد التصوف.
التبان: أبو عبد الله محمد بن عبد الملك بن محمد التيان " بفتح التاء المثناة من فوق ثم الموحدة والنون " المعتزلي ثم الشيعي المتوفى سنة 419 تسع شعرة وأربعمائة. صنف كتابا في تكليف من علم أنه يكفر. كتاب في المعدوم.
ابن شاذان: أبو الحسن محمد بن أحمد بن علي ابن الحسن بن شاذان القمي الإمامي المتوفى في حدود سنة 420 عشرين وأربعمائة. له الأحاديث المائة. إيضاح الدقائق. كتاب المناقب لعلي بن أبي طالب كرم الله وجهه.
المسبحي: محمد بن أبي القاسم عبيد الله بن أحمد بن إسماعيل بن عبد العزيز الحراني المسبحي " بضم الميم وفتح السين وكسر الباء الموحدة " الأمير المختار عز الملك المصري الشيعي ولد سنة 336 وتوفي سنة 420 عشرين وأربعمائة. صنف من الكتاب الأمثلة للدول المقبلة في الحساب والنجوم. التلويح والتصريح في معاني الشعر. جونة الماشطة في غرائب الأخبار والنوادر. درك البغية في وصف الأذيان والعبادات. قصص الأنبياء. قضايا الصابية في معاني أحكام النجوم. كتاب الأدباء. كتاب الراح والارتياح. كتاب السؤال والجواب. كتاب الشجن والسكن في أخبار اعل الهوى. كتاب الطعام والأدام. كتاب الغرق والشرق فيمن مات غرقا وشرقا. مختار الأغاني ومعانيها. المفاتحة والمناكحة في أنواع الجماع. نوادر الأخبار وغرائب الآثار وغير ذلك.
العدني:محمد بن مسعود بن أحمد الغزي العدني الشافعي المتوفى 421 إحدى وعشرين وأربعمائة. صنف البديع في النحو.
الإسكافي: أبو عبد الله محمد بن عبد الله اللغوي الخطيب البغدادي المعروف بالإسكافي المتوفى سنة 421 إحدى وعشرين وأربعمائة. من تصانيفه شرح أبيات سيبويه. شرح الحماسة الطائية. غلط العين على سيبويه. لطف التدبير في سياسة الملوك. مبادئ اللغة.
الفارسي: محمد بن الحسين ابن عبد الوارث الفارسي أبو الحسن النحوي ابن أخت أبي علي الفارسي المتوفى سنة 421 إحدى وعشرين وأربعمائة. له من التصانيف ماهية الشعر. آمالي في النحو والأدب. مكاتبات.
الباجي: محمد بن أحمد بن عبد الله بن محمد بن علي الباجي اللخمي أبو عبد الله الأشبيلي المالكي المحدث ولد سنة 356 وتوفي سنة 423 ثلاث وعشرين وأربعمائة. له من الكتب كتاب السجلات للقضاة. كتاب الواثق.
العميدي: محمد بن أحمد بن محمد أبو سعيد العميدي تولى ديوان الترتيب ثم ديوان الإنشاء بمصر كان أديبا لغويا توفي سنة 423 ثلاث وعشرين وأربعمائة وقيل سنة ثلاث وثلاثين وأربعمائة له من الكتب تنقيح البلاغة في العروض والقوافي.
الطيراني: محمد بن عبيد الله بن أحمد بن محمد بن أحمد ابن يزيد الأنصاري أبو بكر الطيراني " طيران بالطاء والباء المثناة من قرى أصبهان " توفي سنة 423 ثلاث وعشرين وأربعمائة. قال ياقوت في معجم البلدان له تصانيف في الحديث وغيره.
الهراس: أبو عبد الله محمد بن علي بن إبراهيم الخوارزمي المعروف بالهراس المتوفى سنة 425 خمس وعشرين وأربعمائة. صنف الرسائل البلاغة والبراعة. شرح ديوان المتنبي. كتاب التصريف.
المسعودي: محمد بن عبد الملك بن عبد الله المروزي الشافعي من أصحاب القفال توفي سنة 426 ست وعشرين وأربعمائة. له شرح مختصر المزني في الفروع.
الزرجاهي: محمد بن عبد لله بن أحمد الزرجاهي " زرجاه قرية ببسطام " أبو عمرو المحدث المتوفى سنة 426 ست وعشرين وأربعمائة له آمالي في الحديث.
ابن السراج: محمد بن الحسن بن عبيد الله بن عمر بن حمدون أبو يعلى الصير البغدادي يعرف بابن السراج المقري النحوي ولد سنة 333 وتوفي سنة 427 سبع وعشرين وأربعمائة. صنف كتاب في القراآت.
ابن باكويه: محمد بن عبد الله بن عبيد الله الشيرازي أبو عبد الله الصوفي المعروف بابن باكويه المتوفى سنة 428 ثمان وعشرين وأربعمائة من تصانيفه أخبار العارفين.

(1/477)


البيروني: محمد بن أحمد أبو الريحان البيروني " بيرون بالباء الموحدة والياء المثناة مدينة بالسند " ولد سنة 362 بخوارزم دار البلاد ثم رجع إلى بلده ومات بها في رجب من سنة 440 أربعين وأربعمائة. له من الكتب الآثار الباقية عن القرون الخالية في التاريخ والجغرافية ألفه لشمس المعالي قابوس. أخبار المبيضة والقارمطة. اختصار كتاب البطليموس القلوذي. الاستشهاد. باختلاف الأرصاد. استيعاب في تسطيح الكرة. تجريد الشعاعات والأنوار. تعليل باجالة الوهم في معاني النظم. التقهيم لأوائل صناعة التنجيم. التنبيه على صناعة التمويه. تحديد نهايات الأماكن لتصحيح مسافات المساكن. تهذيب الأقوال. الجماهر في الجواهر. دلائل القبلة. الزيج المسعودي. شرح ديوان أبي تمام. الشموس الشافية للنفوس. عجائب الطبيعة وعراثب الصناعية. قانون المسعودي في الهيئة. كتاب الأرقام. كتاب المقالات والآراء والديانات. مطرح الشعاع تابعا على تغير البقاع. مفتاح علم الهند. مقاليد الهيئة. مختار الأشعار والآثار. تلافي عوارض الزلة في كتاب دلائل القبلة. تمهيد المستقر لتحقيق معنى الممر. إبطال الهتان بإيراد البرهان. تحديد المعمورة لتصحيحها في الصورة. تنوير المنهاج إلى تحليل الازياج. الأجوبة والأسئلة لتصحيح سمت القبلة. تحصيل الآن من الزمان. تهذيب شروط العمل لتصحيح سموت القبل. اختلاف الأقاويل لاستخراج التحاويل. تحصيل الشعأعات بأبعد لطرق عن الساعات. تهذيب فصول الفرغاني. الإرشاد إلى ما يدرك ولا ينال من الأبعاد. التحليل والتقطيع للتعديل. جلاء الذهان في زيج البتان. استخراج الكعاب والأضلاع ما وراء من مراتب الحساب. تسطيح الصور وتبطيح الكور. جمع الطرق السائرة في معرفة أوتار الدائرة. الاستيعاب لوجوه الممكنة في صنعة الإسطرلاب. تسهيل التصحيح الإسطرلابي والعمل بمركباته من الشمالي والجنوبي. أفراد المقال في أمر الظلال. تصحيح التواريخ. جوامع الموجود في خواطر الهنود. الأمر الممتحن وتبصير ابن كيسوم المفتتن. تصحيح الطول والعرض لمساكن المعمور من الأرض. خيال الكسوفين عند الهند. الانبعاث لتصحيح القبلة كاث. تصحيف المنقول من العرض والطول. طالع قبة الأرض وحالات الثوابت ذوات العرض. تصور أمر الفجر والشفق في جهتي الشرق والغرب من الأفق. الكتابة في المكاييل والموازين وشرائط الطيارة والشواهين. إيضاح الأدلة على كيفية سمت القبلة. تعبير الميزان لتقدير الأزمان. المسائل المفيدة والجوابات السديدة. تكميل زيج حبش بالعلل وتهذيب أعماله من الزلل. المضيات الجو الحادثة في العلو. رياض المنجمين.

(1/478)


ابن الهيتم: محمد بن الحسن بن الهيتم أبو علي الفيلسوف البصري كان عالما بالرياضيات والطب والفلسفة انتقل إلى مصر وتوفي بها في حدود سنة 430 ثلاثين وأربعمائة. من تصانيفه إثبات عنصر الامتناع. إثبات النبوات. أجوبة سبع مسائل سئل عنها. إحصاء الإيقاع. إحصاء العلوم وترتيها. اختصار تلخيص مدخل فرفوريوس في المنطق. اختلاف المناظر. ارتفاعات الكواكب. ارتفاع القطر. استخراج أربعة خطوط. استخراج ارتفاع القطب. استخراج أعمدة الجبال. استخراج الجزء العملي من كتاب المجسطي. استخراج خط نصف النهار. استخراج سمت القبلة على غاية التحقيق. الأشكال الهلالية. أصول المساحة. أصول الهندسة والعددية. إملاء في معاني ايساغوجي. بركال الدوائر. بركال القطوع مقالتان. تثبيت أحكام النجوم بجهة البرهان. تحليل المسائل العددية بجهة الجبر والمقابلة. تحليل المسائل الهندسية. تصحيح الأعمال النجومية. تفضيل الأهواز على بغداد من جهة الأمور الطبيعية. تقويم الصناعة الطبية من جمل وجوامع جالينوس. تلخيص السماع الطبيعي لأرسطو طاليس. تلخيص علم المناظر من أقليدس وبطليميوس. تلخيص كتاب الآثار العلوية لأرسطو طاليس. تلخيص كتاب أرسطو طاليس في الحيوان. تلخيص كتاب النفس لأرسطو طاليس. تلخيص مدخل فرفوريوس في المنطق. تلخيص المسائل الطبيعية. تلخيص مقالات ابلونيوس. التنبيه على أسباب السعادة. التنبيه على مافي الرصد من الغلط. الجامع في أصول الحساب. الجزء الذي لا يتجزأ. جواب قول لبعض المنطقين حركة القمراء. خط نصف النهار. خطوط الساعات. رسالة الأعمار والآجال. رسالة إلى أبي الفرج عبد الله المنطقي. رسالة في برهان الشكل الذي قدمه ارشميدس رسالة في بطلان ما يراه المتكلمون. رسالة في تأثيرات اللحون الموسيقية في النفوس الجيوانية. رسالة في تلخيص جواهر النفس الكلية. رسالة في الحث على عمل الرصد النجومي. رسالة في الرد على المعتزلة. رسالة في صناعة الشعر. رسالة في طبيعة العقل. رسالة في قود الجيوش. رسالة في ماهية النفس. شرح كتاب الآثار العلوية لأرسطو طاليس. شرح كتاب ايساغوجي لفرفوريوس. شرح كتاب باريميثياس لأرسطو طاليس. شرح كتاب البرهان لأرسطو طاليس. شرح كتاب الخطابة. لأرسطو طاليس. شرح كتاب السماع الطبيعي لأرسطو طاليس. شرح كتاب السماء والعالم لأرسطو طاليس. شرح الصدر كتاب الأخلاق لأرسطو طاليس. شرح كتاب العبارة لأرسطو طاليس. شرح كتاب القياس لأرسطو طاليس. شرح كتاب المجسطي لبطليموس. شرح كتاب المغالطة لأرسطو طاليس. شرح كتاب المقاولات لأرسطو طاليس. شرح مصادرات كتاب اقليدس. شرح المواضع المستغلقة من كتاب قاطيغورياس. كتاب في آلة الظل. كتاب الألفاظ والحروف. كتاب في إحصاء العلوم وترتيبها. كتاب في التحليل والتركيب الهندسيين. كتاب في حساب المعاملات. كتاب في الرد على يحيى النحوي في السماء والعالم. كتاب الرد على ابن الحسن علي بن العباس. كتاب في السياسة حمس مقالات. كتاب في صناعة الكتابة على أوضاع الأوائل. كتاب الفلسفتين لأرسطو طاليس وأفلاطون. كتاب مبادئ آراء المدينة الفاضلة كتاب المدينة الفاضلة. كتاب في المدخل إلى الأمور الهندسية. كتاب في المساحة على جهة الأصول. كتاب في المناظر سبع مقالات. كتاب نقض جواب مسألة عناه المعتزلة. كتاب في النقض عل من رأى أن الأدلة متكافئة. مستقصاة في الأشكال الهلالية. مقالتان في القياس وشهه. مقالة في إبطال من يرى أن الاعظام مركبة من أجزاء كل جزء منها لا جزء له. نقالة في اتفاق الحيوان بالنطق على الصواب. مقالة في اجارات الحفور والأبنية بجميع الأشكال الهندسية. مقالة في الأخلاق. مقالة في آداب الكتاب. مقالة في استخراج ما بين بلدين. مقالة في انتزاع البرهان. مقالة في أن البرهان معنى واحد في الأمور الهندسية. مقالة في أن جهة أدراك الحقائق جهة واحدة. مقالة في أن فاعل هذا العالم إنما يعلم ذاته من جهة فعله. مقالة فيما تدعو إليه حاجة الأمور الشرعية. مقالة في تربيع الدائرة. مقالة في تشويق الإنسان إلى الموت بحسب كلام الأوائل. مقالة في الحساب الهندي. مقالة في حركة القمر. مقالة في حل شك على أقليدس. مقالة في خواص القطع الزائد. مقالة في خواص القطع المكافئ. مقالة في رؤية الكوكب. مقالة في شرح القانون على طريق التعليق. مقالة في شرح

(1/479)


الأرتماطيقي.ي.
مقالة في صورة الكسوف. مقالة في ضوء القمر. مقالة في طبائع اللذات الثلاثة الحسية والمنطقية والمعادلة. مقالة في طبيعتي الألم. مقالة في العالم من جهة مبدئه وطبيعته. مقالة في عمل الرصد. مقالة في الفضل والفاصل. مقالة في قوس قزح والهالة. مقالة في الكواكب الحادثة في الجو. مقالة في كيفية الأرصاد. مقالة لمحمد بن الحسن في إيضاح تقصير علي الجبائي. مقالة في المرايا المحرقة بالدوائر. مقالة في مشاكلة العالم الجزئي وهو الإنسان بالعالم الكلي. مقالة في نسب القسي الزمانية إلى ارتفاعها. مقالة في هيئة العالم.مقالة في صورة الكسوف. مقالة في ضوء القمر. مقالة في طبائع اللذات الثلاثة الحسية والمنطقية والمعادلة. مقالة في طبيعتي الألم. مقالة في العالم من جهة مبدئه وطبيعته. مقالة في عمل الرصد. مقالة في الفضل والفاصل. مقالة في قوس قزح والهالة. مقالة في الكواكب الحادثة في الجو. مقالة في كيفية الأرصاد. مقالة لمحمد بن الحسن في إيضاح تقصير علي الجبائي. مقالة في المرايا المحرقة بالدوائر. مقالة في مشاكلة العالم الجزئي وهو الإنسان بالعالم الكلي. مقالة في نسب القسي الزمانية إلى ارتفاعها. مقالة في هيئة العالم.
العتبي: محمد بن عبد الجبار العتبي أبو النصر رازي الأصل توطن بنيسابور إلى أن مات بها. كان أديبا شافعي المذهب توفي سنة 431 إحدى وثلاثين وأربعمائة. له لطائف الكتاب المعروف بتاريخ العتبي. صفة لمحمود بن سبكتكين. كتاب المبدع.
ابن العلم: محمد بن عبد العزيز بن أمد الخشني المعروف بابن المعلم أبو الوليد من أهل قرطبة سكن إشبيلية وتوفي بها سنة 431 إحدى وثلاثين وأربعمائة ومولده سنة 354 قال ابن الفرضي في تاريخه كان عالما أدبيا له تصانيف حسان في الأدب.
الأصبهاني: محمد بن أحمد بن علي بن شكروية السيني " قرية بقرب أصبهان " القاضي أبو منصور الأصبهاني ولد سنة 393 وتوفي سنة 432 اثنين وثلاثين وأربعمائة. له شرح الفصيح لثعلب في اللغة.
الهاشمي: محمد بن أحمد بن أبي موسى الهاشمي القاضي أبو علي البغدادي الحنبلي المتوفى سنة 432 اثنتين وثلاثين وأربعمائة قال خير الدين نعمان الآلوسي في جلاء العينين له تصانيف كثيرة.
الهروي: محمد بن علي أبو سهل الهروي المحدث اللغوي ولد سنة 372 وتوفي سنة 433 ثلاث وأربعمائة له من الكتب أسماء السيف. شرح الفصيح لثعلب في اللغة. مختصر الفصيح.
ابن زروقة: محمد بن إبراهيم بن خلف اللخمي الأندلسي المعروف بابن زروقة المتوفى سنة 435 خمس وثلاثين وأربعمائة قال ابن الفرضي في تاريخه له تصانيف في الأخبار والأدب.
البصري: محمد بن علي البصري أبو الحسن الطيب المعتزلي نزيل بغداد المتوفى سنة 436 ست وثلاثين وأربعمائة له من الكتب تصفح الأدلة في أصول الدين. شرح الأصول الخمسة. غرر الأدلة في الأصول فائت العين على كتاب العين للخليل في اللغة. كتاب الإمامة. معتمد في الأصول.
الثعلبي: محمد بن علي بن نصر بن أحمد الثعلبي أبو الحسن البغدادي المالكي هو أخو القاضي عبد الوهاب توفي بالبصرة سنة 437 سبع وثلاثين وأربعمائة. له كتاب المفاوضة صنفه لجلال الدين ابن بويه.
ابن حمدان: الحافظ أبو طاهر محمد بن أحمد بن علي ابن حمدان الخراساني كان حيا سنة 441 إحدى وأربعين وأربعمائة له مسند بهز بن حكيم في الحيدث.
السمناني: محمد بن أحمد بن محمد بن أحمد السمناني العراقي أبو جعفر الحنفي كان قاضيا بالموصل وتوفي بها سنة 444 أربع وأربعين وولادته سنة 361 قال قاسم بن قصلو بغا في طبقات الحنفية له مؤلفات في الفقه وغيره.
ابن شق الليل: محمد بن إبراهيم بن موسى بن عبد السلام الطليطلي أبو عبد الله الأندلسي المعروف بشق الليل المتوفى بطلبيرة سنة 445 خمس وأربعين وأربعمائة له كتاب الكرامات وبراهين الصالحين.
الدقيقي: محمد بن علي البغدادي أبو الحسن الشهير بالدقيقي النحوي أخذ عن الرماني ولد سنة 384 وتوفي سنة 440 أربعين وأربعمائة. صنف المرشد في النحو. المسموع من كلام العرب.
الجهني: أبو عبد الله محمد بن يوسف بن أحمد ابن معاذ الجهني القرطبي المقري المالكي ولد سنة 379 وتوفي في حدود سنة 442 اثنتين وأربعين وأربعمائة صنف البديع في رسم مصحف عثمان بن عفان.

(1/480)


المصري: محمد بن أحمد بن عبد الرحمن المصري من أهل الحديث توفي سنة 440 أربعين وأربعمائة. صنف كتاب التسميع في الحديث. " من ميزان الاعتدال " الكراحكي: أبو الفتح محمد بن علي بن عثمان الكراجكي نزيل الرملة فقيه الشيعة الإمامية من تلاميذ السيد مرتضى العلوي توفي سنة 449 تسع وأربعين وأربعمائة له من الكتب الإبانة عن المماثلة في الاستدلال بين طريق النبوة الإمامة. الاستطراف في ذكر ما ورد من الفقه في الأنصاف. الاستنصار في النص على الأئمة الأطهار. الأعلام بحقيقة أيمان أمير المؤمنين وولده الكرام. البرهان على صحة طول عمر الإمام صاحب الزمان. البيان عن اعتقاد الإيمان. التلقين لأولاد المؤمنين. تهذيب المسترشدين. رسالة في حق الوالدين. روضة العابدين. شرح الاستنصار المذكور له. شرح جمل العلم للمرتضى. القول البين في وجوب المسح على الرجلين. كتاب التعجب. كتاب النوادر. الكرب والفرج في الإمامة. كنز الفوائد. المشجر معارضة الأضداد باتفاق الأعداد. معدن الجواهر ورياض الخواطر. معونة الفارض في استخراج سهام الفرائض. المنهاج في معرفة مناسك الحاج.
الدارمي: محمد بن عبد الواحد بن عمر بن الميمون الدارمي أبو الفرج البغدادي الشافعي ولد سنة 358 وتوفي سنة 448 ثمان وأربعين وأربعمائة له من الكتب الاستذكار في فقه الشافعي. جامع الجوامع ومودع البدائع. الدلائل السمعية على المسائل الشرعية.
السمرقندي: محمد بن الوليد أبو علي السمرقندي الحنفي توفي بعد سنة 450 خمسين وأربعمائة. من مصنفاته الجامع الأصغر في الفروع. مجموع الفتاوى وغير ذلك.
السمعاني: محمد بن عبد الجبار بن أحمد المروزي أبو منصور السمعاني الحنفي المتوفى سنة 450 خمسين وأربعمائة. من تصانيفه تحفة العيدين. دخول الحمام.
الأيلاقي: السيد شريف الدين أبو عبد الله محمد ابن يوسف الأيلاقي الطبيب تلميذ ابن سينا كان في أوساط القرن الخامس. من تصانيفه الأسباب والعلامات في الطب. الفصول الأيلاقية في الكليات الطبية اختصر فيه القانون لأستاذه ابن سينا.
القضاعي: محمد بن سلامة بن جعفر بن علي بن حكمويه القضاعي أبو عبد الله الشافعي قاضي مصر المتوفى سنة 454 أربع وخمسين وأربعمائة. له من الكتب آمالي في الحديث. الأنباء في الحديث. الأنباء عن الأنبياء وتواريخ الخلفاء. درة الواعظين وذخر العابدين. دقائق الأخبار وحدائق الاعتبار في الحكم. شهاب الأخبار في الحكم والأمثال والآداب من أحاديث النبوية. عيون المعارف وفنون الخلائف في التاريخ. المختار في ذكر الخطط والآثار في مصر. مناقب الإمام الشافعي رحمه الله وغير ذلك.
الآمدي: محمد بن بنان " بالنون وقيل بالياء المثناة " ابن محمد الكازروني ثم الآمدي الشافعي المتوفى سنة 455 خمس وخمسين وأربعمائة صنف الإبانة في فقه الشافعي.
الاصبهاني: محمد بن علي بن مهريزد بن بحر أبو مسلم الاصبهاني المعتزلي المتوفى سنة 457 سبع وخمسين وأربعمائة له من الكتب جامع التأويل لمحكم التنزيل في التفسير مجلد 14 على مذهب المعتزلة. جامع الرسائل. ناسخ الحديث ومنسوخه.
العبادي: محمد بن أحمد بن محمد بن عبد الله بن عباد العبادي " بفتح العين المهملة وتشديد الموحدة نسبة إلى جده عباد " أبو عاصم الهروي الشافعي ولد سنة 375 وتوفي سنة 458 ثمان وخمسين وأربعمائة. من تصانيفه أحكام المياه. أدب القاضي على مذهب الشافعي. الرد على القاضي السمعاني. زيادات في الفروع. زيادات الزيادات. زيادات على زيادات الزيادات كذا. طبقات الفقهاء. فتاوى العبادي. كتاب الأطعمة. المبسوط في الفروع. الهادي إلى مذهب العلماء وغير ذلك.
العجلي: محمد بن عبد الله بن حمدان أبو الحسن الدلفي العجلي الأديب توفي سنة 460 ستين وأربعمائة له شرح ديوان المتنبي.
الفراء: أبو يعلى محمد بن الحسين بن الفراء البغدادي الحنبلي الشهير بالفراء المتوفى بنيسابور سنة 458 ثمان وخمسين وأربعمائة. له كتاب الصفات.
ابن شرف القيرواني: محمد بن سعيد بن احمد بن شرف الجذامي القيرواني ثم الأندلسي الشاعر المتوفى سنة 460 ستين وأربعمائة. له أبكار الأفكار نظما ونثرا. حجج النصح. سر البر.

(1/481)


الطوسي: محمد بن الحسن بن علي الطوسي أبو جعفر الشيعي لطائفة الإمامية نزيل النجف ولد سنة 385 وتوفي سنة 460 ستين وأربعمائة. له من الكتب أخبار المختار. الاختيار في تهذيب كتاب معرفة الرجال. الاستبصار فيما اختلف فيه من الأخبار. الاقتصاد فيما يجب على العباد. انس الوحيد. الإيجاز في الفرائض. التبيان في تفسير القرآن. تلخيص الشافي في الإمامة. تهذيب الأحكام في الفقه. جوامع الجامع في مختصر الكشاف. شرح جمل العلم والعمل. كتاب البواب على طبقات الأصحاب. كتاب الجمل والعقود. كتاب الخلاف. كتاب العدة في الأصول. كتاب الغيبة. كتاب الفهرست. كتاب ما يعلل وما لا يعلل. كتاب النهاية. ما لا يسع المكلف الإخلال به. المبسوط في فقه الشيعة يشتمل على ثلاثين كتابا. المجالس والأخبار. مجمع البيان في تفسير القرآن. الوسائل الألياسية. المسائل الجيلانية. المسائل الدمشقية. المسائل الرازية. المسائل الرحبية في آي القرآن. مصباح المتهجد في عمل السنة. المفصح في الإمامة. مناسك الحج. منتهى السول في شرح الفصول. النقض على ابن شادان في مسألة الغار. هداية المسترشد وبصيرة المتعبد.
ابن الأفطس: محمد بن عبد الله بن مسلمة أبو بكر التجيبي الملقب بالمظفر بالله المعروف بابن الأفطس من ملوك طليطلة توفي سنة 460 ستين وأربعمائة صنف المظفري في التاريخ مجلدات.
ابن فورجة: محمد بن أحمد بن محمد بن عبد الله بن محمود أبي المنى بن فورجة " بضم الفاء وسكون الواو وتشديد الراء المهملة وفتح الجيم " أبو الفتح البروجردي الأديب. من تصانيفه التجني على ابن جني في شرح ديوانه. الفتح على مقدمة أبي الفتح كذا. شرح آخر كذا. فرغ من تأليفها بنهاوند سنة 462 اثنتين وستين وأربعمائة.
الزوزني: أبو جعفر محمد بن إسحاق بن إبراهيم النجاتي الزوزني النيسابوري الحنفي المتوفى سنة 463 ثلاث وستين وأربعمائة. قال على القاري في طبقات الحنفية له تصانيف منها نحو القلوب.
الجعفري: محمد بن الحسن بن علي بن حمزة أبو يعلى البغدادي المعروف بالجعفري خليفة المفيد وفقيه الإمامية وكان يتفقه على مذهب الشافعي توفي سنة 463 ثلاث وستين وأربعمائة صنف آمالي في الحديث. تفسير القرآن. جواب مسألة أهل الموصل. جواب المسألة الواردة من صيدا. جواب المسألة الواردة من طرابلس. كتاب التكملة موقوف على التمام.
الاصبهاني: محمد بن إبراهيم بن علي بن عاصم الاصبهاني أبو بكر المقري ولد سنة 381 وتوفي سنة 466 ست وستين وأربعمائة له أربعين في الحديث. المعجم الكبير.
الشقراطيسي: محمد بن عبد الله بن يحيى بن علي أبو عبد الله الشقراطيسي من بلاد الحريد بأفريقية توفي سنة 466 ست وستين وأربعمائة له قصيدة لامية في السير. شرح القصيدة المذكورة. نزهة المحاجر.
البيضاوي: محمد بن احمد بن العباس الفارسي أبو بكر البيضاوي الفقيه الشافعي المتوفى سنة 468 ثمان وستين وأربعمائة وولادته سنة 392. له الأدلة في تعليل مسائل التبصرة في مجلدات. الإرشاد في شرح كتاب الصيمري. التبصرة في الفروع. التذكرة في شرح مسائل التبصرة.
البرداني: محمد بن أحمد بن محمد بن الحسن البرداني البغدادي الفقيه الحنبلي المتوفى سنة 469 تسع وستين وأربعمائة. له فضيلة الذكر والدعاء.
الطبري: محمد بن عبد الملك بن خلف السلمي أبو خلف الطبري الشافعي المتوفى سنة 470 سبعين وأربعمائة. من تأليفه شرح مفتاح ابن القاص في الفروع. كتاب الكناية في الفقه. المعين على مقتضى الدين. سلوة العارفين وانس المشتاقين في التصوف. النوع الفقهي من أنواع المقصود.
ابن الشبلي: محمد بن الحسن بن عبد الله بن الشبلي أبو عبد الله الحكيم الشاعر البغدادي المتوفى بها سنة 473 ثلاث وسبعين وأربعمائة. له ديوان شعره في مجلدين.
ابن حيوس: محمد بن سلطان بن محمد بن حيوس ابن محمد بن مرتضى الغنوي الأمير صفي الدولة أبو الفتيان الشاعر الشهير بابن حيوس " بالحاء المهملة والياء المثناة " ولد سنة 394 وتوفي بحلب سنة 473 ثلاث وسبعين وأربعمائة. له ديوان شعره.
العكبري: محمد بن محمد بن احمد النديم العكبري أبو منصور البغدادي المحدث الأخباري المتوفى سنة 473 ثلاث وسبعين وأربعمائة له كتاب جامع الدعاء.

(1/482)


الخبوشاني: محمد بن يحيى الخبوشاني الحنفي " خبوشان بفتح الخاء المعجمة وضم الباء بلدة بناحية نيسابور " المتوفى سنة 474 أربع وسبعين وأربعمائة. له العمدة في أدب القضاء.
الرعيني: محمد بن شريح بن احمد بن محمد بن شريح الحافظ أبو عبد الله الرعيني الشاطبي الأشبيلي المالكي المقري ولد سنة 392 وتوفي سنة 476 ست وسبعين وأربعمائة. له اختصار الحجة لأبي علي الفسوى. تبصرة التذكرة ونزهة التبصرة. الكافي في القراآت السبع. كتاب التذكرة.
ابن عمار الأشبيلي: محمد بن عمار المهري الشلبي ذو الوزارتين أبو بكر الأشبيلي المالكي الأديب الشاعر ولد سنة 422 وتوفي سنة 477 سبع وسبعين وأربعمائة له ديوان شعره.
الدامغاني: محمد بن علي بن محمد بن الحسين ابن عبد الوهاب أبو عبد الله الدامغاني الحنفي قاضي بغداد ولد سنة 398 وتوفي سنة 478 ثمان وسبعين وأربعمائة. له شرح مختصر الحاكم في الفروع.
ابن قرذيال: محمد بن علي بن إبراهيم الأموي أبو عبد الله الطليطلي يعرف بابن قرذيال المحدث المتوفى سنة 479 تسع وسبعين وأربعمائة. له شرح الجامع الصحيح للبخاري.
الطفري: محمد بن مالك الطفري نزيل غرناطة توفي في حدود سنة 480 ثمانين وأربعمائة. صنف زهرة البستان ونزهة الأذهان في علم الفلاحة.
الاصبهاني: محمد بن احمد بن علي الكركانجي الخوارزمي أبو حامد الاصبهاني المقري المتوفى سنة 480 ثمانين وأربعمائة. من تصانيفه البصائر في الوجوه والنظائر.
ابن الحداد: محمد بن أحمد بن عثمان المعروف بابن الحداد الفيشي أبو عبد الله الأندلسي الشاعر المتوفى سنة 480 ثمانين وأربعمائة. له ديوان شعره. كتاب في العروض.
الصابي: محمد بن هلال بن المحسن بن أبي إسحاق إبراهيم الصابي غرس النعمة أبو الحسن الحراني الكاتب البغدادي المتوفى سنة 480 ثمانين وأربعمائة صنف من الكتب التاريخ الكبير مشهور. الهفوات النادرة من المغفلين المحظوظين والسقطات البادرة من المعقلين الملحوظين.
الشريف مرتضى: أبو المعالي محمد بن محمد بن زيد ابن علي العلوي الشريف مرتضى البغدادي الحافظ المحدث نزيل سمرقند ولد سنة 405 وتوفي سنة 480 ثمانين وأربعمائة له فرخة المتعلم.
الطبسي: الحافظ أبو الفضل محمد بن أحمد بن أبي جعفر الطبسي " طبس مدينة بين نيسابور وأصبهان " توفي سنة 482 اثنتين وثمانين وأربعمائة قال ياقوت في معجم البلدان له تصانيف مشهورة منها بستان العارفين في التصوف والأخلاق. الشامل في بحر الكامل وسماه أولا بنزهة الآفاق يوم اجتماع الأخوة والتلاق.
البيكندي: محمد بن أحمد بن حامد بن عيبد البخاري أبو جعفر البيكندي الحنفي ولد سنة 412 وتوفي سنة 482 اثنتين وثمانين وأربعمائة له من الكتب تحقيق الرسالة المسعودية في المباحث النفسية. الهدى والإرشاد لأهل الخير والرشاد صنفه بمصر درا على هبة الله الإسماعيلي.
الكرخي: محمد بن منصور الكرخي أبو بكر البغدادي الفقيه الشافعي المتوفى سنة 482 اثنين وثمانين وأربعمائة. صنف أساب المغفرة.
ابن الجوزي: محمد بن علي بن محمد بن وليد بن عبيد المعافري السبتي أبو بكر الأندلسي المالكي المعروف بابن الجوزي المتوفى سنة 483 ثلاث وثمانين وأربعمائة. قال ابن بشكوال في الصلة له تفسير القرآن لم يكمل.
الخجندي: محمد بن ثابت بن الحسن بن علي الخجندي أبو بكر الشافعي نزيل أصبهان المتوفى سنة 483 ثلاثين وثمانين وأربعمائة. صنف روضة المناظرين. زواهر الدرر في نقص جواهر النظر.
السرخسي: محمد بن أحمد بن أبي سهل السرخسي الإمام شمس الئمة أبو بكر الفقيه الحنفي المتوفى سنة 483 ثلاث وثمانين وأربعمائة. صنف من الكتب لأصول في الفقه. آمالي في الفقه. شرح أدب القاضي لأبي يوسف. شرح الجامع الصغير للشيباني في الفروع. شرح الجامع الكبير للشيباني أيضا. شرح الحيل الشرعية للخصاف. شرح زيادة الزيادات للشيباني. شرح مختصر الطاحوي. صفة اشراط الساعة. المبسوط في الفروع وهو شرح الكافي للصدر الشهيد. المحيط في الفروع عشر مجلدات وغير ذلك.

(1/483)


بكر خواهر زاده: محمد بن الحسين بن محمد بن الحسين البخاري أبو بكر الحنفي المعروف ببكر خواهر زاده المتوفى سنة 483 ثلاث وثمانين وأربعمائة. من تصانيفه تجنيس في الفروع. شرح أدب القاضي لأبي يوسف. شرح الجامع الكبير للشيباني في الفروع. شرح مختصر القدوري. الفتاوى. المبسوط في الفروع وغير ذلك.
ابن المرابط: محمد بن خلف بن سعيد بن وهب أبو عبد الله الصوفي يعرف بابن المرابط الأموي من الله المرية بالأندلس توفي سنة 485 خمس وثمانين وأربعمائة. له من الكتب تاريخ عليه. الوصول إلى الغرض المطلوب من جواهر قوت القلوب. تعليقة على المدونة في الفقه.
الشاشي: محمد بن علي بن حامد الشاشي أبو بكر الشافعي مدرس النظامية بهراة ولد سنة 339 وتوفي سنة 485 خمس وثمانين وأربعمائة. صنف طريقة في الخلاف.
الأصبهاني: أبو منصور محمد بن علي الأصبهاني كان من ندماء صاحب بن عباد اللغوي المتوفى سنة 486 ست وثمانين وأربعمائة وقيل كان حيا سنة 416 له أبنية الأفعال. انتهاز الأرب في تفسير المقلوب من كلام العرب. الشامل في اللغة. شرح الفصيح لثعلب في اللغة.
الحموي: محمد بن المظفر بن بكران بن عبد الصمد ابن سليمان الشامي الحموي أبو بكر الشافعي الزاهد قاضي القضاة ببغداد ولد سنة 400 ثمان وثمانين وأربعمائة. له البيان في أصول الدين.
الحميدي: محمد بنابي نصر فتوح بن عبد الله بن فتوح ابن حميد بن يصل الحميدي الحافظ أبو عبد الله الأزدي الأندلسي المالكي المحدث المتوفى في بغداد سنة 488 ثمان وثمانين وأربعمائة. له من التصانيف الأماني الصادقة. بلغة المستعجل في التاريخ. تذكرة. تسهيل السبيل إلى علم الترسيل. جذوة المقتبس في تاريخ علماء الأندلس أعني مختصر المقتبس الجمع بين الصحيحين بخارى ومسلم. جمل تاريخ الإسلام. ذم النميمة. الذهب المسبوك في وعظ الملوك. الفوائد المنتقاة. ما جاء من النصوص والأخبار في حفظ الجار. مخاطبة الأصدقاء في المكاتبات واللقاء. من أدعى الأمان من أهل الإيمان.
البيهقي: محمد بن أحمد المعموري البيهقي الأديب الفيلسوف مات قتيلا سنة 485 خمس وثمانين وأربعمائة. صنف كتاب التصريف. كتاب المخروطات في الهندسة. كتاب في النحو.
القيرواني: محمد بن سعدون بن علي بن بلال أبو عبد اله القيرواني الفقيه المحدث المالكي خرج عن بلده تاجرا إلى مصر والحرمين ثم انتقل إلى المغرب الأقصى وتوفي باغمات ولد سنة 413 ومات سنة 486 ست وثمانين وأربعمائة. من تصانيفه تأسى اله الإيمان بماطرا على مدينة القيروان. كتاب في الفقه المالكية. مناقب شيخة أبي بكر بن عبد الرحمن.
الروذراوري: محمد بن الحسين بن محمد بن عبد الله ابن إبراهيم ظهير الدين أبو شجاع الروذراوري الأصل الأهوازي المولد من وزراء المقتدى بأمر الله العباسي ولد سنة 437 وتوفي سنة 488 ثمان وثمانين وأربعمائة. له ديوان شعره. ذيل تجارب الأمم لابن مسكويه في التاريخ.
المارستاني: محمد بن أحمد بن عبد الباقي بن منصور البغدادي الدقاق أبو بكر الأنصاري أبو بكر الأنصاري المارستاني المحدث المعروف بابن الخاضبة المتوفى سنة 489 تسع وثمانين وأربعمائة. له أجزاء في الحديث. آمالي في الحديث.
المرادي: محمد بن الحسن الحضرمي أبو بكر الأندلسي المالكي يعرف بالمرادي توفي قاضيا باركر من بلاد المغرب سنة 489 تسع وثمانين وأربعمائة. قال ابن بشكوال في صلته له تأليف في أصول الدين.
البزدوي: محمد بن محمد بن الحسين بن عبد الكريم ابن موسى بن عيسى البزدوي صدر الإسلام أبو اليسر الحنفي المتوفى سنة 493 ثلاث وتسعين وأربعمائة. صنف المبسوط في الفروع مجلدات. واقعات كذا.
ابن ودعان: محمد بن علي بن عبد الله بن أحمد بن صالح ابن سليمان بن ودعان أبو نصر الحاكم الموصلي الشهير بابن ودعان المتوفى سنة 494 أربع وتسعين وأربعمائة. صنف أربعين الودعانية في الحديث مع تفسير وشرحه. عوالي في الحديث.
البندنيجي: محمد بن هبة الله بن ثابت البندنيجي أبو نصر الشافعي نزيل مكة المكرمة يعرف بفقيه الحرم بفقيه الحرم كان من أصحاب أبي إسحاق الشيرازي المتوفى سنة 495 خمس وتسعين وأربعمائة. له من الكتب الجامع في الفروع. المعتمد في الفروع.

(1/484)


ابن الطلاع: محمد بن فرج المعروف بابن الطلاع أبو جعفر القرطبي مولى محمد بن يحيى البكري المالكي ولد سنة 404 وتوفي سنة 497 سبع وتسعين وأربعمائة. له أحكام النبي صلى الله عليه وسلم. كتاب الأقضية.
ابن أبي الصقر: أبو الحسن محمد بن علي بن الحسن ابن عمر المعروف بابن أبي الصقر الواسطي الشافعي الشاعر ولد سنة 409 وتوفي بواسط سنة 498 ثمان وتسعين وأربعمائة. له ديوان شعره.
الخياط: محمد بن أحمد بن علي الخياط أبو منصور البغدادي المقري المتوفى سنة 499 تسع وتسعين وأربعمائة. له المهذب في قراآت العشر.
الفقعسي: محمد بن عبد الملك الأسدي المعروف بالفقعسي أبو سعيد البغدادي الأديب المتوفى سنة 501 إحدى وخمسمائة. صنف مآثر بني أسد وأشعارها. ثم رأيت الفقعسي في الفهرست لابن أبي إسحاق النديم قد يكون وفاته قريبا من سنة 200 مائتين.
ابن مزاحم: محمد بن يحيى بن مزاحم الأنصاري الخزرجي أبو عبد الله المقري الأندلسي أصله من اشبونة سكن طليطلة توفي سنة 502 اثنتين وخمسمائة. له من الكتب الناهج للقراآت بأشهر الروايات.
ابن المنيرة: محمد بن يوسف أبو عبد الله الكفر طابي النحوي المعروف بابن المنيرة نزيل شيراز المتوفى سنة 503 ثلاث وخمسمائة. له من الكتب البحر في النحو. البديع في نقد الشعر. غريب القرآن.
ابن أبي البقاء: محمد بن عبيد الله بن الحسن بن الحسين بن أبي البقاء البصري أبو الفرح القاضي النحوي الشافعي مات في المحرم من سنة 499 تسع وتسعين وأربعمائة. صنف كتاب المتقعرين. مقدمة في النحو.
المازري: محمد بن أبي الفرج المازري القيرواني المالكي المعروف بالذكي سافر إلى بلاد المشرق وسكن أصبهان ومات بها في حدود سنة 500 خمسمائة. صنف الاستيلاء في القراآت. تعليق كبير في المذاهب مستحسن خرج على ألف سؤال.
الكرجي: فخر الدين أبو بكر بن محمد بن.. الكرجي البغدادي الحاسب وزير بهاء الدولة توفي سنة 500 خمسمائة. صنف البديع في الجبر والمقابلة. شرح كافي الحساب للصرد اليمني. كتاب الطبيخ.
الحصيري: أبو بكر محمد بن إبراهيم بن أنوشي ابن إبراهيم الحصيري البخاري الفقيه الحنفي صنف الحاوي في الفروع.
السابق: محمد بن الخضر بن الحسن بن قاسم بن أبي المهزول التنوخي المعري المعروف بالسابق توفي في حدود سنة 500 خمسمائة. صنف تحفة الندمان في معاني العربية.
ابن مفور: الحافظ أبو بكر محمد بن حيدرة بن مفور ابن أحمد بن مفور المعافري الشاطبي الأندلسي الشهير بابن مفور المتوفى سنة 500 خمسمائة. صنف الرد على ابن حزم.
ابن الهبارية: محمد بن محمد بن صالح بن حمزة المعروف بابن الهبارية الشريف نظام الدين أبو يعلى البغدادي الأديب الشاعر المتوفى بكرمان سنة 504 أربع وخمسمائة. من تصانيفه ديوان شعره الصادح والباغم منظومة على أسلوب كليلة ودمنة. نتائج الفطنة في نظم كليلة ودمنة. نزهة الأحباء منظومة في الأدب.

(1/485)


الغزالي أبو حامد: محمد بن محمد بن محمد بن محمد ابن محمد بن محمد الإمام حجة الإسلام أبو حامد الغزالي الطوسي الشافعي ولد سنة 450 وتوفي سنة 505 خمس وخمسمائة. من مصنفاته الأجوبة المسكتة عن الأسئلة المبهتة. أحياء علوم الدين مطبوع. أخلاق الإبراء والنجاة من الأشرار. أساس القياس. أساس المذاهب. أسرار الأنوار الإلهية بالآيات المتلوة. أسرار الحروف والكلمات. أسرار المعاملات. أسرار الملكوت. الإشارة المعنوية والأسرار الحرفية. إشراق المأخذ. الاقتصاد في الاعتقاد. الحام العوام عن علم الكلام مطبوع. الإملاء على مشكل الأحياء. الانتصار لما في الأجناس من الأسرار. الأنيس في الوحدة. أيها الولد. بداية الهداية في الموعظة. بدائع الضنيع. البدور في أخبار البعث والنشور. البسيط في الفروع. البيان في مسالك الإيمان. النبر المسبوك في نصائح الملوك فارسي. تحفة الأدلة. تحقيق المأخذ. تدليس إبليس. تعليق الأصول. تهافت الفلاسفة في العقائد والكلام مطبوع. الجوابات المرقومة. جواب مفصل الخلاف. جواهر القرآن. حجة الحق. حجة الشرع. حصن المأخذ. حقيقة القوانين. حل الشكوك. خلاصة الفقه. حدائق الدقائق. حياة القلوب. خزائن الدين. الدرج. الدر المنظوم والسر المكتوم. خاتم في علم الحروف. الدرة الفاخرة في كشف علوم الآخرة. ذكر العالمين. الذهب الإبريز. الرد الجميل على من غير التوراة والإنجيل. رسالة التسريح. رسالة الحدود. الفلسفي. رسالة الطير. رسالة في رجوع أسماء الله تعالى إلى ذات واحدة. الرسالة القدسية بادلتها البرهانية. الرسالة اللدنية. الرسالة المسترشدية. روضة الطالبين وعمدة السالكين. زاد المتعلمين. زاد الآخرة. زجر النفس. سبل السلام. سدرة المنتهى. السر المصون والجوهر المكنون. سرائر العبوب. سر العالمين وكشف ما في الدارين. شفاء العليل في القياس والتعليل. شفاء القلوب. صرة الأنام. عنصر النجاة. عنقود المختصر ونقاوة المفتقر في تلخيص اختصار مختصر المزني في الفروع. العنوان. غاية الغور في الدور. غاية الفصول. غاية الوصول في الأصول. غرر الدرر في المواعظ. الغور في الدور في المسألة السريجية. فاتحة العلوم. الفتاوى. فرض الدين. فرض العين. فضائح الإباضية. الفكرة والعبرة. فواتح السور. فيصل التفرقة بين الإسلام والزندقة. قانون الرسول. القربة إلى الله سبحانه وتعالى. القسطاس المستقيم. قواعد العقائد. القول الجميل في الرد على من غير الإنجيل. كتاب التوحيد وإثبات الصفات. كتاب الحدود. كتاب الفرق بين الصالح وغير الصالح. الكشف والتبيين. في غرور الخلق أجمعين. كنز العدة. كنوز الجواهر. كيمياء السعادة فارسي. كنز القوم والسر المكتوم. لباب اللباب. لب الألباب. كتاب السلوك. المأخذ في الخلاف بين الحنفية. المبادئ والغايات في قتل المسلم بالذمي. محك النظر. مدخل السلوك إلى منازل الملوك. مدارج الاستدراج. مدرج الزلق. مراقي الزلفى. مرشد الطالبين. مرشد السالكين ومنقذ الهالكين. المسائل المستظهرية. المستصفي في أصول الفقه. مشكاة الأنوار في رياض الأزهار. مشكاة الأنوار في لطائف الأخبار في المواعظ. مشكاة الأنوار ومصفاة الأسرار في تفسير آية النور وغيره. المصالح والمفاسد. مصطفيات الأسرار. معارج القدس إلى مدارج النفس في مجلد موجود بدار الكتب كوبريلي. المعارف العقلية والحكم الإلهية. المعتقد. معراج السالكين. معرفة النفس. معيار العلم في المنطق. مفتاح الدرجات. مقاصد الأقطار. مقاصد الفلاسفة. مقامات العلماء بين يدي الخلفاء والأمراء. المقصد الأسنى في شرح أسماء الله الحسنى. المقصد الأقصى. مقصد الخلاف في علم الكلام. مناقضات. المنتحل في علم الجدل. المتحول. منشأ الرسالة في أحكام الزيغ والضلالة. المنقذ من الضلال والمفصح عن الأحوال. منهاج العابدين في مجلدات ومطبوع بمصر. ميزان العمل. نصيحة الملوك فارسي. نير العالمين. نزهة السالكين. الوجيز في الفروع. الوسيط في الفروع. ياقوت التأويل في تفسير التنزيل في أربعين مجلدا. يواقيت العلوم وغير ذلك.
الحلواني: محمد بن علي بن محمد بن عثمان بن المراق أبو الفتح الحلواني البغدادي الحنبلي ولد سنة 439 وتوفي سنة 550 خمسين وخمسمائة بطابران صنف كفاية المبتدئ في الفقه مجلدات وغير ذلك.

(1/486)


الأقليدي: محمد بن احمد بن الحسين أبو عبد الله الأقليدي الفارسي الشافعي ولد سنة 440 وتوفي سنة 507 سبع وخمسمائة صنف جواهر الأحاديث. كتاب الوزراء.
الشاشي: محمد بن احمد بن الحسين بن عمر فخر الإسلام أبو بكر الشاشي المعروف بالمستظهري الشافعي ولد بميافارقين سنة 429 وتوفي ببغداد سنة 507 سبع خمسمائة. من تصانيفه الترغيب في الفروع. حلية العلماء في مذاهب الفقهاء. الشافي شرح الشامل لابن صباغ في الفروع. الشافي شرح مختصر المزني في الفروع. العمدة في الفروع. المساعد على معرفة القواعد. المستظهري في الفروع وغير ذلك.
الأبيوردي: محمد بن أحمد بن محمد بن أحمد بن محمد الكوفني " بلدة بين ابيوردونسا " الأبيوردي ثم البغدادي الأديب بعده هرب إلى أصبهان ومات بها في ربيع الأول من سنة 507 سبع وخمسمائة صنف من الكتب تاريخ ابيوردونسا. ترجمة السلفي في أخبار جاحظ. تعلة المشتاق إلى ساكني العراق. تعلة المقرور في مصف البرد والنيران. الدرة الثمينة. ديوان شعره. طبقات العلوم في كل فن. قبسة العجلان في نسب آل أبي سفيان. زاد الرفاق في المحاضرات. كتاب الصهلة والقارع. كوكب المتأمل يصف فيه الخيل. المجتبى من المجتنى. ما لأختلف وأتلف في أنساب العرب. المختلف والمؤتلف. النجديات منظومة في ألف بيت نزهة الحافظ وقيل نزهة الحفاظ وغير ذلك.
ابن القيسراني: محمد بن طاهر بن علي بن أحمد بن أبي الحسن الشيباني الحافظ أبو الفضل المقدسي المعروف بابن القيسراني رحل إلى بلاد كثيرة لطلب الحديث ولد سنة 448 وتوفي ببغداد سنة 507 سبع وخمسمائة له من التصانيف كتاب السامي اشتمل عليه الصحيحان. كتاب أسماء رجلا من الضعفاء. كتاب أطراف أحاديث أبي حنيفة. كتاب أطراف أحاديث مالك. كتاب أطراف سنن ابن ماجة. كتاب أطراف سنن الترمذي عشرة أجزاء. كتاب أطراف سنن النسائي سبعة أجزاء. أطراف الغرائب. الإفصاح عن المعجم من إيضاح الغامض والمبهم. الألفاظ التي رويت في الأحاديث فصف. النساب المتفقة في النقط والضبط. إيضاح الأشكال فيما لم بسم من رواة الحديث. تاريخ أهل الشام ومعرفة الأئمة منهم والأعلام. التذكرة في غرائب الأحاديث والمنكرة. تراجم الجرح والتعديل للدار قطني. تصحيح العلل. تكملة الكامل لابن عدي. تلخيص الكامل لابن عدي. جواب المتعنت على البخاري. الحجة على تارك المحجة. حديث أبي الأزهر ومتابعته. حديث أجمع فيه في الإسناد. عشرة من الرواة أسمه محمد. خماسيات أبي الحسين. ديوان شعره. الذب عن فقيه الإسلام أبي حنيفة. ذخيرة الحفاظ. المخرج على الحروف والألفاظ. ذكر الطرق العالية إلى البخاري ومسلم. رباعيات من رواية أنس الصحابة. رفع القرطاس صيانة ما فيه من الادناس. رواة انس بن مالك.رواية الأكابر والأعلام. صفوة التصوف. طرق حديث إني نارك فيكم الثقلين. طرق حديث من كذب علي متعمدا. العمل بإجازة الإجازة. علة حديث معاذ في القياس. العوالي بالتاريخ. عوالي الطرق إلى البخارى. عوالي الطرق إلى سفيان. عوالي الطرق إلى الطرق إلى محمد بن الشهاب. عوالي الموافقات إلى مشائخ داود. عوالي الموافقات إلى الترمذي. فرائض الطعام وسننه. الفوائد الصحاح على شروط الإمامين في معرفة العلو والنزول. الفوائد المنتقاة من الصحاح والغرائب والأفراد. كتاب الإجازات ومذاهبها. كتاب السماع مسألة الإباحة والاستباحة. كتاب الشيب. كتاب المنثور. كتاب اليواقيت المخرج على الاتفاق والتفرد عشرة أجزاء. الكشف عن أحاديث الشهاب ومعرفة الخطأ فيها والصواب. كفاية المداخل في أصول أبي علي الشافعي. اللباب المرتب على الحروف والأبواب. المتفق والمفترق في الأنساب. محاسن أبي القاسم البغوي. مسند أبي ليلى الجعدي مشائخ أبي داود. مشائخ سفيان. المصباح في أطراف أحاديث المسانيد الستة في شعرة أجزاء. معرفة مشائخ الإمامين. معرفة من لم يخرج في الصحيحين. معجم البلاد. موافقات البخاري ومسلم. الناسخ والمنسوخ.
ابن اللبانة: محمد بن عيسى بن محمد أبو بكر اللخمي المعروف بابن اللبانة الداني الأندلسي الأديب الشاعر المتوفى بميورقة سنة 507 سبع وخمسمائة صنف الاعتماد في أخبار بني عباد. سقيط الدر ولقيط الزهر في شعر بني عباد. مناقل الفتنة نظمن السلوك في وعظ الملوك وغير ذلك.

(1/487)


ابن الترسي: الحافظ أبو الغنائم محمد بن علي بن ميمون الكوفي المقري المعروف بابن ترسي محدث الكوفة المتوفى سنة 510 عشر وخمسمائة. له معجم الشيوخ.
السمعاني: محمد بن أبي المظفر المنوصر بن محمد ابن عبد الجبار السمعاني أبو بكر المروزي الشافعي ولد سنة 466 وتوفي سنة 510 عشر وخمسمائة من تأليفه أدب الإملاء. آمالي مجالس في الحديث.
الصباغ: الحافظ أبو نصر محمد بن الفضل بن محمود الأصبهاني نزيل بغداد المعروف بالصباغ توفي سنة 512 اثنتي عشرة وخمسمائة صنف الأجزاء في الحديث.
الأرسابندي: محمد بن الحسين بن محمد الإمام فخر الدين أبو بكر الأرسابندي " أرسابند بالفتح والسكون وسين مهملة وباء موحدة مفتوحة ونون ساكنة ودال مهملة من قرى مرو " الحنفي المتوفى سنة 512 اثنتي عشرة وخمسمائة. صنف الأصول في الفقه. آمالي. شرح الجامع الكبير للشيباني في الفروع مختصر تقويم الأدلة للدبوسي.
خمير الوبري: محمد بن أبي بكر الخوارزمي زين الأئمة الفقيه الحنفي الشهير بخمير الوبري أخذ عن شمس الأئمة الزربخري ومات في حدود سنة 510 عشر وخمسمائة. له كتاب الأضاحي.
البغدادي: محمد بن محمد بن أبي طالب الطبيب أبو الخطب البغدادي المتوفى سنة 515 خمس عشرة وخمسمائة له من الكتب الشامل في الطب يشتمل على ثلاث وستين مقالة. كتاب في أعمال الآلات الجراحية. مفردات في الطب.
الدقاق: الحافظ أبو عبد الله محمد بن عبد الواحد بن محمد الأصبهاني المعروف بالدقاق طلب الحديث بطوس وهراة وبلخ وبخارى وسمرقند وتوفي سنة 516 ست عشرة وخمسمائة له رحلة ذكر فيه ألف شيخ أخذ عنهم.
الزعفراني: محمد بن مرزوق بن عبد الرحمن أبو الحسن الزعفراني البغدادي الشافعي المتوفى سنة 518 ثمان شعرة وخمسمائة. من تصانيفه تحرير أحكام الصيام. كتاب الضحايا. مناسك الحج.
السرخسكي: محمد بن عبد الله بن فاعل مجد الأئمة أبو بكر السرخكي " سرخك بلدة من نواحي سمرقند " الحنفي المتوفى سنة 518 ثمان عشرة وخمسمائة صنف آمالي في الحديث.
النهروي: محمد بن أحمد بن يوسف أبو سعيد النهروي تلميذ أبي عاصم العبادي الشافعي المتوفى سنة 518 ثمان عشرة وخمسمائة. صنف شرح أدب القاضي على مذهب الشافعي لأستاذه أبي عاصم.
الخيزاخري: محمد بن محمد بن أحمد بن عبد الله بن الفضل أبو بكر الخيزاخزي الفقيه الحنفي المتوفى سنة 518 ثمان شعرة وخمسمائة صنف آمالي.
الأنصاري: أبو عبد الله محمد بن عيسى بن بقاء الأنصاري البلغي نزيل دمشق المتوفى سنة 512 اثنتي عشرة وخمسمائة له تاريخ المدينة.
الأوشي: أبو طاهر محمد بن أحمد بن علي بن خالد الفرغاني الأوشي الحنفي المتوفى سنة 513 ثلاث شعرة وخمسمائة له مناسك الخالدي.
السعيدي: أبو عبد الله محمد بن بركات بن هلال ابن عبد الواحد السعيدي البغدادي اللغوي النحوي المتوفى سنة 520 عشرين وخمسمائة له خطط مصر. الناسخ والمنسوخ من القرآن.
ابن فتحون: محمد بن خلف بن سليمان بن فتحون المرسى أبو بكر المحدث من أهل أوريولة مرسية بالأندلس كان فقيها محدثا توفي سنة 520 عشرين وخمسمائة صنف الإلحاق على الاستيعاب في معرفة الأصحاب لابن عبد البر يف مجلدين. إصلاح أوهام المعجم لابن قانع. أوهام كتاب الاستيعاب المذكور.
الطرطوشي: محمد بن الوليد بن محمد بن خلف ابن سليمان بن أيوب الطرطوشي الفهري الإمام أبو بكر الأندلسي المالكي المعروف بابن أبي زندقة ولد سنة 451 وتوفي بالإسكندرية سنة 520 عشرين وخمسمائة. من تصانيفه بدع الأمور ومحدثاتها. بر الوالدين. رسالة العدة عند الكروب. والشدة موجود في دار الكتب أيا صوفية. سراج الملوك مطبوع بمصر. سراج الهدى. شرح رسالة أبي زيد القيرواني. كتاب الحوادث والبدع. كتاب في تحريم جبن الروم. كتاب الفتن. كتاب الكبير في مسائل الخلاف. مختصر تفسير القرآن للثعالبي. المختصر في فروع المالكية.

(1/488)


ابن رشد: محمد بن أحمد بن رشد القاضي أبو الوليد الأندلسي المالكي القرطبي قاضي الجماعة بها ولد سنة 450 وتوفي سنة 520 عشرين وخمسمائة. له من الكتب اختصار المبسوطة. اختصار مشكل الآثار للطحاوي. البيان والتحصيل لما في المستخرجة من التوحيد والتعليل. تلخيص كتاب الحسن والقبح للحكيمي. المقدمات الممهدات لبيان ما اقتضته رسوم المدونة من الأحكام الشرعية والتحصيلات المحكمات لأمهات مسائل المشكلات وغير ذلك.
الأخسيكثي: محمد بن محمد بن القاسم أبو الوفاء الأخسيكثي " اخسيكث قصبة في ناحية فرغانة " كان عالما باللغة والتاريخ توفي سنة 520 عشرين وخمسمائة. له من الكتب التاريخ.
الهمداني: محمد بن عبد الملك بن إبراهيم بن أحمد الهمداني أبو الحسن الشافعي المؤرخ ولد سنة 463 وتوفي سنة 521 إحدى وعشرين وخمسمائة. من تصانيفه أخبار الوزراء. تاريخ هراة. ذيل على تاريخ أبي شجاع. ذيل على تاريخ الطبري. طبقات الفقهاء. عنوان السير في محاسن البدو والحضر المعارف المتأخرة في التاريخ.
القلانسي: محمد بن الحسين بن علي بن بندار منذر القلانسي أبو العز الواسطي الشافعي مقري العراق توفي سنة 521 إحدى وعشرين وخمسمائة. صنف إرشاد المبتدئ وتذكرة المنتهى العشر وهي الكبرى.
البلخي: محمد بن خسرو البلخي الحافظ المحدث الحنفي المتوفى سنة 523 ثلاث وعشرين وخمسمائة. صنف المسند في الحديث.
المالقي: محمد بن معمر أبو عبد الله المالقي اللغوي أعيان مالقة كان متفننا في علوم شتى والغالب عليه اللغة توفي بعد سنة 524 أربع وعشرين وخمسمائة. له شرح كتاب النبات لأبي حنيفة الدينوري في ستين جزأ.
ابن عبدوية: محمد بن عبدوية البغدادي الفقيه الشافعي سافر إلى اليمن وسكن عدن إلى أن توفي بها سنة 525 خمس وعشرين وخمسمائة له الإرشاد في فروع الشافعية.
العكي: محمد بن داود بن عطية بن سعيد العكي الجراوي أبو عبد الله الأفريقي قاصي تلمسان وإشبيلية. ثم بفاس المتوفى سنة 525 خمس وعشرين وخمسمائة. له المسائل المشهورة في الحديث.
الرازي: محمد بن أحمد بن إبراهيم الرازي أبو عبد الله المعروف بابن الخطاب مستد الديار المصرية المتوفى سنة 525 خمس وعشرين وخمسمائة له سداسيات في الحديث. المشيخة.
الكرماني: محمد بن أحمد بن أبي بكر الكرماني أبو الفتح الرازي المتوفى في حدود سنة 525 خمس وعشرين وخمسمائة. صنف زلال الصفا في أحوال المصطفى صلى الله عليه وسلم فارسي ألفه للسلطان أبي نصر الكيلاني.
النفري: أبو عبد الله محمد بن سليمان النفري أبو عبد الله المياليسي " نفرة مدينة بالمغرب " ولد سنة 434 وتوفي سنة 525 خمس وعشرين وخمسمائة. من تصانيفه تعليل في القراآت العشر. الشرح الكبير على كتاب البلدان لأبي حنيفة الدينوري.
الطبري: عماد الدين أبو جعفر محمد بن بي القاسم ابن محمد بن علي الآملي الكحي الطبري الشيعي الإمامي نزيل بغداد أخذ عن أبي علي الطوسي توفي في حدود سنة 525 خمس وعشرين وخمسمائة له بشارة المصطفى لشيعة المرتضى. شرح مسائل الذريعة كتاب الزهد والتقوى. كتاب الفرج في الأوقات والمخرج بالبينات.
الفراء: محمد بن محمد بن الحسين بن محمد بن أحمد ابن خلف بن الفراء أبو خازم بن القاضي أبو يعلى الحنبلي البغدادي ولد سنة 457 وتوفي فيشهر صفر سنة 527 سبع وعشرين وخمسمائة. له من الكتب رؤس المسائل. شرح مختصر الخرقي في الفروع. طبقات الحنبلية. كتاب التبصرة في الخلاف. المجرد في مناقب الإمام أحمد اعني الحنبلي. المجرد في الأصول.
الحاجمي: محمد بن الحسين بن علي بن إبراهيم ابمن عبيد الله الشيباني الحاجمي المرزفي اليمني أبو بكر المقري الفرضي ولد سنة 439 وتوفي سنة 527 سبع وعرين وخمسمائة. له كتاب الفرائض.
الأرغياني: محمد بن عبد الله بن أحمد بن محمد بن عبد الله الأرغياني أبو نصر الشافعي المتوفى بنيسابور سنة 528 ثمان وعشرين وخمسمائة مولده سنة 454 من تصانيفه الفتاوى المستخرجة من نهاية المطلب وتعرف أيضا بفتاوى النهاية.
الأصبهاني: أبو عبد الله الأصبهاني الشافعي مات في حياة والده سنة 526 ست وعشرين وخمسمائة قال صاحب طبقات الشافعية له تصانيف منها التحرير في شرح الجامع الكبير للبخاري.

(1/489)


المروزي: محمد بن محمد بن يوسف الفاشاني أبو نصر المروزي الفقيه المفتي الحنفي المتوفى سنة 529 تسع وعشرين وخمسمائة صنف أخبار العلماء.
الفراوي: محمد بن الفضل بن أحمد بن محمد بن أحمد الفراوي " فراوة بليدة من أعمال نسا " أبو عبد الله الصاعدي الشافعي فقيه الحرم توفي بنيسابور سنة 530 ثلاثين وخمسمائة له كتاب في المذهب. المجالس الملكية في الوعظ والتذكير.
العامري: محمد بن عبد الله بن أحمد بن حبيب العامري أبو بكر الصوفي المتوفى سنة 530 ثلاثين وخمسمائة. له شرح شهاب الأخبار في الحديث.
الكرجي: محمد بن عبد الملك بن محمد بن عمر بن أبي طالب أبو الحسن الكرجي " بالجيم مدينة من بلاد الجبل بين أصبهان وهمدان " الفقيه الشافعي ولد سنة 455 وتوفي سنة 532 اثنتين وثلاثين وخمسمائة. له تفسير القرآن. الدرائع في علم الشرائع. سد الذرائع اعني شرحه. الفصول في اعتقاد أئمة القحول.
ابن باجة: محمد بن يحيى الصائغ الشهير بابن باجة المسموم أبو بكر الأندلسي الطبيب المالكي المتوفى سنة 533 ثلاث وثلاثين وخمسمائة صنف من الكتب ديوان شعره. رسالة الوداع. شرح كتاب السماع الطبيعي لأرسطو طاليس. فصول السياسة المدنية. كتاب اتصال العقل بالإنسان. كتاب اختصار الحاوي للرازي. كتاب التجربتين على أدوية ابن واقد. كتاب تدبير المتوحد. كتاب الكيمياء. كتاب النفس وغير ذلك من المقالات.
النوجاباذي: محمد بن علي بن محمد البخاري أبو بكر النوجاباذي " بالجيم من قرى بخارى " الفقيه المحدث المتوفى سنة 533 ثلاث وثلاثين وخمسمائة. له مرتع النظر في فضائل الأعمال.
الخرقي: محمد بن أحمد بن بشر المروزي شمس الدين أبو بكر المعروف بالخرقي إمام الحنفية بنيسابور ولد سنة 469 وتوفي سنة 533 ثلاث وثلاثين وخمسمائة. له من الكتب تبصرة في الهيئة. منتهى الإدراك في تقاسيم الأفلاك.
الكلوذاني: محمد بن محفوظ بن أحمد بن الحسن ابن أحمد الكلوذاني أبو جعفر البغدادي الحنبلي ولد سنة 500 وتوفي سنة 533 ثلاث وثلاثين وخمسمائة. صنف كتاب الفريد في فقه الحنابلة.
القاضي: محمد بن علي بن أبي طالب الواعظ البغدادي المعروف بالقاضي أبو طالب الشافعي توفي سنة 535 خمس وثلاثين وخمسمائة. صنف طريقة في الخلاف.
الغساني: محمد بن إبراهيم بن أحمد بن أسود أبو بكر الغساني الأندلسي المالكي من أهل المرية رحل إلى مصر ثم إلى مراكش توفي سنة 536 ست وثلاثين وخمسمائة له تفسير القرآن.
المري: محمد بن الحسين بن أحمد بن محمد الأنصاري المري الأندلسي أبو عبد الله ظاهري المذهب ولد سنة 456 وتوفي بالمرية سنة 536 ست وثلاثين وخمسمائة. صنف الجمع بين الصحيحين اعني البخاري ومسلم.
المازري: الحافظ أبو عبد الله محمد بن علي بن عمر ابن محمد التميمي المازري " مازركها حر بلد بصقلية " مالكي المذهب توفي في ربيع الأول من سنة 536 ست وثلاثين وخمسمائة. له إيضاح المحصول في برهان الأصول. المعلم بفوائد كتاب ملم شرح صحيح ومسلم.
الأسفرائي: محمد بن الفضل بن محمد بن المعتمد أبو الفتوح الأسفراني المعروف بالمعتمد الواعظ الشافعي الصوفي المتوفى ببسطام سنة 538 ثمان وثلاثين وخمسمائة. من تصانيفه بث الأسرار. كشف الأسرار في التصوف. نثار القلب كذا. وفي الطبقات الشافعية للسبكي سمي كتابه المذكور كشف الأسرار وبيان القلب وربث الأسرار. ولد سنة 474.
ابن خيرون: محمد بن عبد الملك بن حسن بن إبراهيم بن خيرون أبو منصور الدباس المقري البغدادي المعروف بابن خيرون ولد سنة 454 وتوفي سنة 539 تسع وثلاثين وخمسمائة. له مفتاح في قراآت العشرة.
السرقسطي: محمد بن حكم بن محمد بن أحمد بن باق الجذامي أبو جعفر السرقسطي النحوي المتوفى يتلمسان سنة 538 ثمان وثلاثين وخمسمائة. صنف شرح الإيضاح لأبي علي الفارسي.
ابن الأشتركوني: محمد بن يوسف بن عبد الله ابن يوسف التميمي جمال الدين أبو طاهر المازني السرقسطي الأندلسي المعروف بابن الأشتركوني الأديب المالكي المتوفى سنة 538 ثمان وثلاثين وخمسمائة. صنف شرح الكامل للمبرد في اللغة. المقامات السرقسطية في خمسين مقامة.
الحياني: محمد بن أحمد بن محمد بن خيثمة القيسي الحافظ أبو الحسن الجياني الأندلسي المالكي المتوفى بغرناطة سنة 540 أربعين وخمسمائة. له شرح غريب الجامع الصحيح للبخاري.

(1/490)


ابن أبي الخصال: محمد بن مسعود بن خالصة بن فرج ابن مجاهد الغافقي الوزير أبو عبد الله المرعوف بابن أبي الخصال الأندلسي من أهل شقورة. سكن قرطبة كان كاتبا لغويا عارفا بالخبار ومعاني الحديث ولد سنة 465 وتوفي مقتولا في يد البربر سنة 540 أربعين وخمسمائة صنف خطف البارق وقذف المارق في الرد على ابن عرسة في تفضيل العجم علىالعرب. سراج الأدب. منهاج المناقب ومعراج الحاسب الثاقب في نسب الرسول صلى الله عليه وسلم.
ابن عظيمة: محمد بن عبد الرحمن بن الطفيل العبدري المعروف بابن عظيمة أبو الحسن الإشبيلي الفقيه المقري المتوفى سنة 540 أربعين وخمسمائة. صنف أرجوزة في القراآت. أرجوزة في مخارج الحروف. شرح القصيدة الشقراطيسية. الفريدة الحمصية في شرح القصيدة الحصرية وغير ذلك.
القنطري: محمد بن يوسف بن أحمد القنطري أبو القاسم النيسابوري الحنفي المتوفى في حدود سنة 540 أربعين وخمسمائة له الأوضح في فروع الحنفية. نظم المباني في الفروع.
ابن بركات: محمد بن الحسن بن مخلوف الراشدي الأموي أبو عبد الله المعروف بابن بركات الطرابلسي المغربي المتوفى في حدود سنة 540 أربعين وخمسمائة له التصريح في شرح قصيدة كثير وابن ذريح.
أمير معزي: محمد بن عبد الملك السمرقندي الملقب بأمير معزي ملك الشعراء وأمير الأمراء لجلال الدين ملكشاه السلجوقي ولأبنه توفي سنة 542 اثنتين وأربعين وخمسمائة. له ديوان شعره فارسي.
المعافري: محمد بن عبد الله بن محمد بن عبد الله بن أحمد المعروف بابن المغربي ويقال ابن العربي القاضي أبو بكر المعافري الإشبيلي الأندلسي ولد سنة 468 وتوفي سنة 543 ثلاث وأربعين وخمسمائة. صنف من الكتب أحكام القرآن. أعيان الأعيان. الأمد الأقصى بأسماء الله الحسنى وصفاته العلي. الأنصاف في مسائل الخلاف. أنوار الفجر المنير في التفسير ثلاثين مجلدا. تبيين الصحيح وتعيين الذبيح. ترتيب الرحلة. ترتيب المسالك في شرح موطأ مالك. تفصيل التفضيل بين التحميد والتهليل. التوسط في معرفة صحة الاعتقاد والرد على من خالف السنة من ذوي البدع والإلحاد. الحاكمة في الفتاوى. حديث الإفك. الدواهي والنواهي في الرد على ابن حزم الظاهري. رسالة الكافي في أن لا دليل على النافي. السلفيات. ستر العورة. سراج المريدين. شرح الجامع الصحيح للبخاري. شرح حديث أم زرع. شرح حديث جابر. شرح غريب الرسالة. عارضة الأحوذي في شرح سنن الترمذي. العقد الأكبر للقلب الأصغر. قانون التأويل. القبس في شرح موطأ مالك بن أنس. قصيدة في القراءة. كتاب الخلافيات. كتاب السباعيات. كتاب المسلسلات. مفتاح المقاصد. ناسخ القرآن ومنسوخة وغير ذلك.
السمرقندي: علاء الدين أبو بكر محمد بن أحمد السمرقندي الحنفي المتوفى سنة 540 أربعين وخمسمائة. صنف إيضاح القواعد لباب في أصول الفقه.
الخزاعي: محمد بن الحسين بن علي أبو سعيد الخزاعي النيسابوري الشيعي نزيل الري المتوفى في حدود سنة 540 أربعين وخمسمائة. له من التصانيف التفهيم في بيان التقسيم. الروضة الزهراء في مناقب الزهراء. الفرق بين المقامين وتشبه على بذي القرنين. كتاب الأربعين من الأربعين في فضائل أمير المؤمنين. ما لا بد من معرفته. مني الطالب في أيمان أبي طالب. الواضحة في بطلان دعوى الناصبة.
ابن تومرت: محمد بن محمد بن أحمد بن تومرت السوسي أبو عبد الله الأندلسي المعروف بالمهدي ولد سنة 485 وتوفي سنة 543 ثلاث وأربعين وخمسمائة صنف أعز ما يطلب. كنز العلوم. والدر المنظوم في حقائق علم الشريعة ودقائق على الطبيعة. عقيدة المرشدة.
السرخسي: محمد بن محمد بن محمد السرخسي رضي الدين برهن الإسلام الفقيه الحنفي المتوفى سنة 544 أربع وأربعين وخمسمائة. من تصانيفه عيون المسائل. فوائد الجامع الصغير للشيباني. المحيط في الفروع مجلد. 15. وجيز في الفتاوى.
ابن الركب: محمد بن مسعود الخشني الجياني أبو بكر الأندلسي المعروف بابن الركب النحوي المتوفى سنة 544 أربع وأربعين وخمسمائة. له شرح كتاب سيبويه.
الخوارزمي: محمد بن المؤيد بهاء الدين البغدادي المعروف بالخوارزمي الأديب الكاتب المتوفى سنة 545 خمس وأربعين وخمسمائة. له الترسل إلى الرسل. التوسل إلى الترسل فارسي.

(1/491)


الزاهد البخاري: محمد بن عبد الرحمن بن أحمد البخاري الريغدموني الفقيه الحنفي المعروف بالعلاء الزاهد من مشايخ صاحب الهداية توفي سنة 546 ست وأربعين وخمسمائة. صنف تفسير القرآن في مجلدات يقال في ألف جزء.
الأندلسي: محمد بن يحيى بن خليفة بن يبقى الشاطبي الأندلسي أبو عارم النحوي المتوفى سنة 547 سبع وأربعين وخمسمائة. له تاريخ ملوك الأندلس. الحماسة.
الشهرستاني: محمد بن أبي القاسم عبد الكريم بن أبي بكر أحمد الشهرستاني أبو الفتح المتكلم الأشعري ولد سنة 469 وتوفي سنة 548 ثمان وأربعين وخمسمائة. له أربعين الفراوي. الإرشاد إلى عقائد العباد. تاريخ الحكماء. تفسير سورة يوسف. تلخيص الأقسام لمذاهب الأنام في الكلام. دقائق الأوهام. كتاب الأقطار في الأصول. المبدأ والمعاد. مصارعات. الملل ولنحل. المناهج والبيان. نهاية الأقدام في علم الكرم وغير ذلك.
النيسابوري: محيي الدين محمد بن يحيى بن أبي منصور النيسابوري أبو سعيد الشافعي البغدادي مدرس النظامية بها أخذ عن الغزالي ولد سنة 476 وتوفي مقتولا سنة 548 ثمان وأربعين وخمسمائة. صنف الانتصاف في مسائل الخلاف. المحيط في شرح الوسيط للغزالي في الفروع. تعليقة في الخلافيات.
ابن السراج: محمد بن سعيد بن محمد الشنتمري أبو بكر المعروف بابن السراج النحوي الأندلسي المالكي قدم مصر ودرس إلى أن مات بها سنة 549 تسع وأربعين وخمسمائة. من تصانيفه تاج المداخل. تنبيه الألباب في فضائل الأعراب. جواهر الآداب وذخائر الشعراء والكتاب. كتاب العروض. مختصر العمدة لابن رشيق ة التنبيه على أغلاطه.
الأندلسي: محمد بن أبي حبيش الأنصاري أبو عبد الله العروضي الأندلسي المتوفى سنة 549 تسع وأربعين وخمسمائة. صنف عروض الأندلسي مشهور.
القلانسي: محمد بن عبد الله القلانسي أبو بكر الفقيه الواعظ المتوفى سنة 550 خمسين وخمسمائة. صنف إرشاد المواعظ والحكم فارسي.
ابن حميدة: محمد بن علي بن أحمد المعروف بابن حميدة " بصيغة التصغير " الحلبي ويقال احلي أبو عبد الله النحوي المتوفى سنة 550 خمسين وخمسمائة. من تأليفه روضة في النحو والأدوات. شرح أبيات جمل الكبيرة للزجاجي في النحو.شرح اللمع لابن جني كذا. شرح المقامات للحريري. كتاب الظاء والضاد. كتاب الفرق.
السلامي: محمد بن ناصر بن محمد بن علي بن عمر السلامي الحافظ أبو الفضل الفارسي ثم البغدادي ولد سنة 490 وتوفي سنة 550 خمسين وخمسمائة. ممن تصانيفه آمالي في الحديث. مأخذ على الغريبين للهروي في اللغة. مناقب الإمام أحمد بن حنبل.
بان معلى الأزدي: محمد بن المعلى بن عبد الله الأسدي ويقال الأزدي البصري النحوي اللغوي المتوفى في حدود 550 خمسين وخمسمائة. له جامع المرقصات والمطربات. شرح ديوان تميم بن أبي عقيل أكثر الرواية منه ياقوت في معجم البلدان.
الخجندي: محمد بن عبد اللطيف وقيل عبد الله الخجندي فخر الدين الطبيب المتوفى بأصبهان سنة 552 اثنتين وخمسين وخمسمائة. صنف التلويح إلى أسرار التنقيح اعني اختصار التنقيح له. تنقيح المكنون من مباحث القانون لابن سينا في الطب.
السمرقندي: محمد بن عبد الحميد بن الحسن بن حمزة الأسمندي علاء الدين أبو بكر السمرقندي الفقيه الحنفي ولد سنة 488 وتوفي سنة 552 اثنتين وخمسين وخمسمائة له من التصانيف بذل النظر في الأصول. تحفة الفقهاء في الفروع. تفسير القرآن. حصر المسائل وقصر الدلائل في شرح منظومة النسفي. شرح التأويلات للماتريدي في أربع مجلدات. شرح الجامع الكبير للشيباني في الفروع. شرح عيون المسائل لصاحب المحيط في الفروع. شرح الهداية للصابوني في الكرم. الفوائد العلائية. مختلف الرواية. ميزان الأصول في نتائج العقول وغير ذلك.
ابن الخل: محمد بن المبارك بن محمد بن عبد الله أبو الحسن البغدادي المعروف بابن الخل الشافعي ولد سنة 482 وتوفي سنة 552 اثنتين وخمسين وخمسمائة. له من الكتب التوجيه في شرح النبيه لأبي إسحاق الشيرازي من فروع الشافعي. كتاب في أصول الفقه.
ابن أبي منصور: محمد بن أبي منصور ناصر البغدادي أبو الفضل المتوفى سنة 552 اثنتين وخمسين وخمسمائة. له التنبيه في غلطات العوام.

(1/492)


القليعي: محمد بن محمد بن عبد الله المعروف بالقليعي الإشبيلي أبو بكر المالكي المتوفى سنة 553 ثلاث وخمسين وخمسمائة. من تصانيفه نور الحجة وإيضاح المحجة في الأصول.
المالقي: محمد بن محمد الأنصاري المالقي الأندلسي المالكي المتوفى سنة 554 أربع وخمسين وخمسمائة. صنف شعب الإيمان.
الكاشاني: محمد بن مسعود بن الحسين بن الحسن ابن محمد بن إبراهيم الكاشاني مجد الدين الحنفي المتوفى سنة 555 خمس وخمسين وخمسمائة له قنية العالم ومنة فضلاء العالم لخص فيه الفتاوى الكبرى.
الزبيدي: محمد بن يحيى بن علي بن عمران القرشي الزبيدي أبو عبد الله اليمني الحنفي نزيل بغداد المتوفى سنة 555 خمس وخمسين وخمسمائة. قال علي القاري في الطبقات الحنفية له قريب من مائة مصنف منها تعليل من قرأ ونحن عصبة بالنصب. الرد على ابن الخشاب. كتاب الحساب. كتاب العروض. كتاب القوافي. مقدمة في النحو. منار الاقتضاء ومنهاج الاقتفاء في النحو.
الهمداني: محمد بن محمد بن علي بن محمد الطائي أبو الفتوح الهمداني الشافعي المحدث الصوفي المتوفى سنة 555 خمس وخمسين وخمسمائة له أربعين في إرشاد السائرين. إلى منازل اليقين.
المهدوي: محمد بن إبراهيم أبو عبد الله الأندلسي كان فقيها صالحا توفي سنة خمس وخمسين وخمسمائة بفاس. صنف كتاب الهداية.
السلماني: محمد بن محمود بن أحمد السلماني صنف عجائب المخلوقات في مجلد فارسي مصور ومطبوع في الهند فرغ من تأليفه سنة 555 خمس وخمسين وخمسمائة.
السمرقندي: محمد بن يوسف بن المديني ناصر الدين أبو القاسم السمرقندي الحنفي المعروف بابي القطن المتوفى سنة 556 ست وخمسين وخمسمائة. صنف بلوغ الأرب من تحقيق استعارات العرب. جامع الفتاوى ويسمى أيضا بالجامع الكبير. خلاصة المفتي في الفروع. رياض الأخلاق. فتح الغلق في التوحيد. الفقه النافع في الفروع. قانون في الفروع. كتاب الأحقاف. مآل الفتاوى. مبسوط في الفروع. مصابيح السبل في الفروع. ملتقط في الفتاوى. المنثور في الفروع.
الأندلسي: أبو حامد محمد بن عبد الرحمن الأندلسي سافر إلى بغداد مرتين وضاف عند ابن هبيرة الوزير يحيى ومات في حدود 558 ثمان وخمسين وخمسمائة. صنف المجموع المغرب في عض عجائب المغرب فرغ منها في 555 بغداد.
البلوى: محمد بن أحمد بن عامر البلوى أبو عامر السلمي الطرطوشي الحكيم الأندلسي المتوفى سنة 559 تسع وخمسين وخمسمائة. له من الكتب شفاء في الطب. كتاب التشبيهات كتاب مفيد في اللغة.
الزاغولي: محمد بن الحسين بن محمد بن الحسن ابن علي بن يعقوب الأزدري البنجديهي الحافظ أبو عبد الله الزاغولي " زاغول قرية من قرى بنجدية بمرو الروذ " كان محدثا شافعيا توفي سنة 559 تسع وخمسين وخمسمائة. من تصانيفه قيد الأوابد في التفسير والحديث والفقه واللغة في أربعمائة جزء.
أبو يعلى الصغير: محمد بن محمد بن محمد بن الحسين ابن محمد بن أمد بن خلف بن الفراء الحنبلي المعروف بابي يعلى الصغير البغدادي الفقيه ولد سنة 494 وتوفي سنة 560 ستين وخمسمائة. صنف تعليقة في الخلاف. شرح المذهب. المفردات في الفقه. النكت والإشارات في مسائل المفردات.
اليمنى: محمد بن الخضر أبو عبد الله اليمني المقري المتوفى سنة 560 ستين وخمسمائة. نف المفيد في القراآت الثمانية.
الحراني: محمد بن عبد الله بن محمد بن عبد الله العباسي ابن عبد الحميد الحراني المعدل الحنبلي المتوفى سنة 560 ستين وخمسمائة. صنف روضة الأدباء.
الفرضي: محمد بن عبد الله أبو بكر الفرضي. المتوفى سنة 560 ستين وخمسمائة. له مساحة الأفكار في مأخذ النظار.
الصقلي: الشريف أبو عبد الله محمد بن محمد الإدريسي السبتي الصقلي ولد سنة 493 وتوفي سنة 560 له نزهة المشتاق في اختراق الآفاق مرتب على الأقاليم السبعة في مجلدين. مطبوع بليدن.

(1/493)


ابن أبي الهيجاء: محمد بن علي بن عبد الله بن أحمد الجاواني " و أيضا الكاواني قبيلة من الأكراد بأربيل سكنوا الحلة " أبو سعيد البغدادي المعروف بابن أبي الهيجاء العراقي ولد سنة 468 وتوفي سنة 561 إحدى وستين وخمسمائة. من تصانيفه التبيان بشرح الكلمات المنتظم سلك الأدوات. ديوان شعره. الذخيرة لأهل البصيرة. شرح المقامات للحريري. عيون الشعر. الفرق بين الراء ولاغين. مسائل الامتحان. نزهة النفس وروضة المجلس فيما استعمله العوام من كلام العرب ولم يعرفوا حقيقته.
ابن الكيزاني: محمد بن إبراهيم بن ثابت بن إبراهيم بن فرج الكناني المصري أبو عبد الله المقري المعروف بابن الكيزاني الشافعي المتوفى سنة 562 اثنتين وستين وخمسمائة له ديوان شعره في الزهد.
ابن حمدون: محمد بن أبي سعيد الحسن بن محمد ابن علي بن حمدون بهاء الدين أبو المعالي الكاتب البغدادي ولد سنة 495 وتوفي سنة 562 اثنتين وستين وخمسمائة. له كتاب التذكرة. مجموع في الدب والنوادر.
ابن عساكر: محمد بن الحسن بن هبة الله الدمشقي المعروف بابن عساكر المتوفى سنة 563 ثلاث وستين وخمسمائة. صنف تواشيح التوشيح.
الحياني: محمد بن علي بن عبد الله بن محمد بن ياسر الحياني الأنصاري أبو بكر الأندلسي المتحدث المالكي له أربعين والعلوية في الحديث توفي سنة 563 ثلاث وستين وخمسمائة.
الكرماني: محمد ابن المحاسن محمود بن أبي الفتح محمد بن أحمد الكرماني أبو العلاء الحنفي صنف مفاتيح الأغاني في القرآن والمعاني مرتب السور. فرغ من تأليفه سنة 563 ثلاث وستين وخمسمائة.
الغرناطي: محمد بن عبد الرحيم بن سليمان القيسي أبو عبد الله الغرناطي الأندلسي المالكي المتوفى بدمشق سنة 564 أربع وستين وخمسمائة. له تحفة الألباب ونخبة الإعجاب.
الكرماني: ركن الدين أبو بكر محمد بن عبد الرشيد ابن نصر بن محمد بن إبراهيم بن إسحاق الكرماني الحنفي أخذ عن ركن الدين عبد الرحمن الكرماني سنة 543 وتوفي في حدود سنة 565 خمس وستين وخمسمائة. من تصانيفه جواهر الفتاوى. حيرة الفتاوى. زهرة الأنوار في الحديث. غرر المعاني في فتاوى أبي الفضل الكرماني.
المرسي: محمد بن يوسف بن سعادة المرسي أبو عبد الله الشاطبي الفقيه الأندلسي المالكي ولد سنة 496 وتوفي سنة 565 خمس وستين وخمسمائة. من تصانيفه شجرة الوهم المترقبة إلى ذروة الفهم وغير ذلك.
ابن ظفر المكي: محمد بن عبد الله بن محمد بن ظفر حجة الدين أبو جعفر المكي الصقلي النحوي اللغوي المالكي سافر إلى صقلية ثم قدن مصر إلى حلب وانتقل إلى حماة وسكن بمدرسة ابن أبي عصرون. ولد بجزيرة صقلية سنة 497 وتوفي بحماة سنة 565 خمس وستين وخمسمائة. له من التصانيف الأرجوزة في الفرائض. أساليب الغاية في أحكام آية. الاشتراك اللغوي والاستنباط المعنوي. أعلام النبوة. إكسير كيمياء التفسير. أنباء نجباء الأنبياء. بيان الصور في معرفة الأوقات بالآلة. بيان القدر بين سنة وشهور ومنازل وقمر في علم الميقات. التنقيب على ما في المقامات من الغريب. خبر البشر بخير البشر. حاشية على درة الغواص للحريري في اللغة. سلوان المطاع في عدوان الطباع في قوانين الحكمة ونوادر أخبار السلاطين. فيما اتفق لفظه واختلف معناه على حروف المعجم. القواعد والبيان في النحو. المطول في شرح المقامات. معاتبة الجري على معاقبة البري. ملح اللغة. ينبوع الحياة في تفسير القرآن خمس مجلدات وغير ذلك.
الأردى: محمد بن مكي بن محمد بن عبد الله الأنصاري الأزدي المالكي النحوي المتوفى في حدود سنة 565 خمس وستين وخمسمائة. صنف عمدة الكامل في ضبط العوامل. الدرر المكلة في الفرق بين الحروف المشكلة في اللغة.
البروي: محمد بن محمد بن محمد بن سعد بن عبد الله أبو منصور البروي الطوسي الشافعي كان فقيها متكلما واعظا ولد بطوس سنة 517 وتوفي مسموما ببغداد سنة 567 سبع وستين وخمسمائة. من تصانيفه آمالي. تعليقة في الخلاف والجدل. المقترح في المصطلح في الجدل.

(1/494)


العبقري: محمد بن عبد الله بن ميمون بن إدريس ابن محمد العبدري العبقري أبو بكر القرطبي الأديب النحوي نزيل مراكش المتوفى سنة 567 سبع وستين وخمسمائة. له من التأليف الإيضاح شرح شواهد الإيضاح لأبي علي الفارسي في النحو. شرح جمل الكبيرة للزجاجي في النحو وشرح آخر صغير. شرح المقامات للحريري. مشاحذ الأفكار في مأخذ النظار وغير ذلك.
ابن الخشاب: محمد بن أحمد بن عبيد الله بن سهيل الحوزي أبو عبد الله المرعوف بابن الخشاب اليمني المتوفى سنة 567 سبع وستين وخمسمائة صنف الدر النظيم في خواص القرآن العظيم في مجلد.
ابن الحكيمي: محمد بن اسعد بن علي بن عبد الله العراقي أبو المظفر الحلبي المعروف بابن الحكيمي الواعظ الحنفي تلميذ الحريري ووالد النجم المتوفى سنة 567. سبع وستين وخمسمائة من تصانيفه أسباب النزول. تفسير القرآن. شرح الشهاب للقضاعي. شرح المقامات للحريري. نظم مختصر القدوري.
الخوارزمي: الحافظ أبو عبد الله محمد بن محمد بن ارسلان العباسي الخوارزمي المتوفى سنة 568 ثمان وستين وخمسمائة. صنف تاريخ خوارزم بسط فيه الكلام حتى بلغ ثمانين مجلدا.
المرعشي: محمد بن الحسن أبو بكر الشافعي...له ترتيب الأقسام على مذهب الإمام فرغ عن مقابلته سنة 568 ثمان وستين وخمسمائة.
ابن هشام: محمد بن أحمد بن هشام بن إبراهيم اللخمي أبو عبد الله البستي الأندلسي المتوفى سنة 570 سبعين وخمسمائة. له من التصانيف تعليم البيان. المجمل في شرح أبيات الجمل. شرح فصول الخمسين لابن عبد المعطي في النحو. شرح الفصيح في اللغة. شرح قصيدة أبي علي البغدادي في الهيئة. الفوائد المحصورة في شرح المقصورة لابن دريد. كناب الفصول في النحو. لحن العامة. مدخل إلى تقويم اللسان. المقرب في النحو. النكت على كتاب سيبويه.
سوزني: شمس الدين محمد السمرقندي الشاعر المتخلص بسورني توفي سنة 569 تسع وستين وخمسمائة له يدوان شعره فارسي في الجد والهزل.
العطار: الحافظ أبو العلاء محمد بن سهل العطار شيخ همدان ولد سنة 488 وتوفي في جمادى الأولى من سنة 569 تسع وستين وخمسمائة. من تصانيفه زاد المسافرين في خمسين مجلدا. كتاب التجويد. كتاب الوقف والابتداء. معرفة القراء في عشر مجلدات.
الخاوراني: محمد بن محمد أبو الحسن الخاوراني من نواحي خلاط لقي الغزالي وأخذ عن الزمخشري توفي في حدود سنة 571 إحدى وسبعين وخمسمائة من تصانيفه التلويح في شرح المصابيح للبغوي. سير الملوك. شرح حصار الإيمان. الشرح والبيان لأربعين ابن ودعان. القواعد والفوائد في النحو. كتاب الأدوات. كتاب التصريف. كتاب النقاوة في الفرائض. نخبة الأعراب. النخب والنكت في الفرائض.
ابن فتحة: محمد بن محمد بن عبد المحاسن المعروف بابن فتحة الشافعي المتوفى سنة 572 اثنتين وسبعين وخمسمائة. صنف نور الحجة في إيضاح المحجة في الأصول.
إمام زاده البخاري: محمد بن أبي بكر الواعظ المعروف بإمام زاده الجوغي ركن الإسلام الحنفي المفتي ببخاري المتوفى سنة 573 ثلاث وسبعين وخمسمائة. من تصانيفه شرعة الإسلام. عقود العقائد في فنون الفوائد وفي النسخة الموجودة بمصر معنون بجواهر عقود العقائد وهي منظومة.
الوهراني: محمد بن محرز بن محمد الوهراني ركن الدين أبو عبد الله القيرواني المتوفى بداريا قريبا من دمشق سنة 575 خمس وسبعين وخمسمائة. من تصانيفه رسائل. مقامات.
ابن طفيل: محمد بن طفيل المغربي الأستاذ من فلاسفة الإسلام توفي سنة 575 خمس وبسعين وخمسمائة. صنف أسرار الحكمة. رسالة حي بن يقضان. رسالة الطبيعيات رسالة في النفس.
البقالي: محمد بن محمد بن أبي القاسم البقالي زين المشائخ أبو الفضل الخوارزمي الحنفي المعروف بالأدمي المتوفى برججان سنة 576 ست وسبعين وخمسمائة. من تصانيفه أذكار الصلاة. أسرار الكذب. الأسنى في شرح أسماء الله الحسنى. الإعجاب. في علم الأعراب. آفات الكذب. افتخار العرب. التراجم بلسان الأعاجم فارسي. ترغيب العلم. تقويم اللسان في النحو. التنبيه على أعجاز القرآن. جمع التفاريق في الفروع. صلاة البقالي. فتاوى. مصباح التنزيل في التفسير. منازل العرب. الهداية في المعاني والبيان وغير ذلك.

(1/495)


ابن الخراساني: محمد بن محمد بن مواهب بن محمد أبو العز البغدادي المعروف بابن الخراساني الشاعر المتوفى في شعبان لسنة 576 ست وسبعين وخمسمائة. له ديوان شعره مشهور. العروض النوادر.
الموصلي: أبو المحاسن محمد بن عبد الباقي بن هبة الله ابن الحسين بن شريف الحمصي الموصلي الحنبلي نزيل بغداد المتوفى بها سنة 576 ست وسبعين وخمسمائة. صنف شرح غريب ألفاظ الخرقي. طبقات الحنبلية.
فلكي الشرواني: محمد بن مؤمن الشماخي المتخلص بفلكي الشرواتي الشاعر المتوفى سنة 577 سبع وسبعين وخمسمائة. له ديوان شعره فارسي.
ابن معن: محمد بن سعيد بن معن القريضي اللححي اليمني الشافعي المعروف بابن معن ولد سنة 497 وتوفي سنة 576 ست وسبعين وخمسمائة. له مختصر أحياء علوم الدين للغزالي. المستصفي في سنن المصطفى صلى الله عليه وسلم.
ابن المتفننة: محمد بن علي بن محمد بن الحسن أبو عبد الله الرحبي الشافعي المعروف بابن المتفننة المتوفى سنة 577 سبع وسبعين وخمسمائة. قال ياقوت في معجم البلدان. صنف كتاب منها بغية الباحث أرجوزة في الفرائض.
ابن الصائغ: محمد بن عبد الرحمن بن علي بن أبي الحسن شمس الدين المعروف بابن الصائغ الزمردي الحنفي المتوفى بمصر سنة 577 سبع وسبعين وخمسمائة. من تصانيفه أحكام الرأي في أحكام الآي. اختراع المفهوم لاجتماع العلوم. تذكرة في النحو مجلدات. تنزيه السلف عن تمويه الخلف في الرد لمغنى اللبيب. الثمر الجني في أدب السنى. الرقم في شرح قصيدة البردة. روض الإفهام في أقسام الاستفهام. شرح قصيدة البردة. روض الإفهام في أقسام الاستفهام. شرح الألفية لان مالك في النحو. شرح مشارق الأنوار. العليقة في المسائل الدقيقة. الغمز على الكنز. قصيدة في فنون شتى في ألفي بيت. المباني في المعاني. مجمع الفرائد ومنيع الزوائد مجلد 17. المرقاة في إعراب لا إله إلا الله. المقدمة في سر الألفاظ المتقدمة. المنهج القويم في فوائد تتعلق بالقرآن الكريك. نتائج الأفكار. نشر العبير في إقامة الظاهر موضع الضمير. الوضع الباهر في رفع افعل الظاهر وغير ذلك.
الحموي: محمد بن هبة الله البرمكي تاج الدين الحموي الأشعري المذهب كان يدرس بالمدرسة الصلاحية وخطيبا بالقاهرة فقيها فرضيا توفي بعد سنة 577 سبع وسبعين وخمسمائة. من تصانيفه حدائق الفصول وجواهر الأصول نظمها للملك صلاح الدين الأيوبي. روضة المرتاض ونزهة الفرائض أرجوزة في الفرائض معنون باسم القاضي الفاضل. ديوان شعره.
الوطواط: محمد بن محمد بن عبد الجليل العمري المعروف بالوطواط رشيد البلخي الأديب المتوفى بخوارزم سنة 578 ثمان وسبعين وخمسمائة. من مصنفاته أبكار الأبكار في الرسائل والأشعار. تحفة الصديق من كلام أبي بكر الصديق رضي الله عنه. أنس اللهفان من كلام عثمان بن عفان رضي الله عنه.
جواهر القلائد وزواهر الفرائد في التصوف والأخلاق. حدائق السحر ودقائق الشعر فارسي. حمدوثنا في اللغة منظومة فارسية. عرائس الخواطر ونفائس النوادر. عمدة البلغاء وعدة الفصحاء. غرر الأقوال ودرر الأمثال. مطلوب كل طالب لأمير المؤمنين. علي بن أبي طالب كرم الله وجهه. منية المتكلمين وغنية المتعلمين وغير ذلك.
الأبله البغدادي: محمد بن بختيار بن عبد الله أبو عبد الله المولد المعروف بالأبله البغدادي الشاعر المشهور المتوفى سنة 579 تسع وسبعين وخمسمائة له ديوان شعره.
الخدب الأنصاري:محمد بن احمد بن طاهر المعروف بالخدب " بكسر الخاء المعجمة وفتح الدال وتشديد الباء الموحدة " الأنصاري الأشبيلي أبو بكر النحوي المتوفى سنة 580 ثمانين وخمسمائة. له شرح الإيضاح لأبي علي الفارسي في النحو. حواشي على سيبويه.
العنتري: أبو المؤيد محمد بن المجلي بن الصائغ الجزري الأديب الطبيب المعروف بالعنتري كان في أول أمره يكتب أخبار عنتر العبسي فصار مشهور بنسبته توفي في حدود سنة 580 ثمانين وخمسمائة له من التصانيف ديوان شعره. رسالة حركة العالم. رسالة الشعري الشامية. رسالة الشعري اليمانية. رسالة العشق الإلهي. رسالة الفرق ما بين الدهر والزمان والكفر والإيمان. كتاب الأقرباذين كبير. كتاب الجمانة في العلم الطبيعي والإلهي. النور المجتبي من روض الندباء وتذكار الفضلاء الحكماء ونزهة الحياة الدنيا.

(1/496)


الوادي آشي: محمد بن عبد الملك بن طفيل الوادي آشي أبو كبر الأشبيلي الطبيب الفيلسوف المتوفى سنة 581 إحدى وثمانين وخمسمائة له رسالة حي بن يقضان.
أبو موسى المديني: محمد بن عمر بن أحمد بن عمر ابن محمد الأصبهاني الحافظ أبو موسى المديني المحدث الشافعي ولد سنة 501 وتوفي بأصبهان سنة 581 إحدى وثمانين وخمسمائة. من مصنفاته الأخبار الطوال. الأسماء المشتركة بين الرجال والنساء. أنساب المحدثين. تتمة الغريبين. تتمة معرفة الصحابة. الترغيب والترهيب. تضييع العمر والأيام. دستور المذكورين. الذخيرة والعدة في مناقب أبي عبد الله بن جندة. ذيل أسماء الصحابة لابن مندة. سباعيات في الحديث. الشرح المكمل في نسب الحسن المهمل. الطوالات في الواهن والموضوع من الحديث مجلدين. عوالي التابعين. كتاب الحفظ والنسيان. كتاب الطائف من دقائق المعارف في علوم الحفاظ والعارف. كتاب الوظائف. مجموع المغيث في علمي القرآن والحديث. ممن أسمه صالح. من أسمه عطاء. نزهة الحفاظ.
الحلبي: محمد بن حرب بن عبد الله الحلبي أبو المرجا المقري النحوي المتوفى بدمشق سنة 581 إحدى وثمانين وخمسمائة. صنف أرجوزة في حساب العقود. أرجوزة في مخارج الحروف.
الأسفرايني: محمد بن عمر بن محمد بن علي سعد الدين الأسفرايني ثم المديني المتوفى سنة 581 إحدى وثمانين وخمسمائة. صنف زبدة الأعمال وخلاصة الأفعال في التاريخ اختصر تاريخ أبو الوليد الازرقي.
الحازمي: محمد بن موسى بن عثمان بن موسى بن عثمان ابن حازم الحافظ زين الدين أبو بكر الحازمي الهمداني الشافعي نزيل بغداد ولد سنة 548 المتوفى بها سنة 584 أربع وثمانين وخمسمائة. له من الكتب الاعتبار في بيان الناسخ والمنوسخ من الأخبار يذكر فيه الأحاديث الناسخة والمنسوخة تخريج أحاديث المهذب لأبي إسحاق الشيرازي. سلسلة الذهب فيما روى أحمد بن حنبل عن الشافعي. شروط الأئمة. عجالة المبتدي وفضالة المنتهى في النساب. كتاب الفيصل في مشتبه النسبة. معرفة ما يجب للشيوخ على الشباب. المؤتلف والمختلف في أسماء البلدان.
سبط ابن التعاويذي: محمد بن عبد الله أبو الفتح الكاتب البغدادي لمعروف بسبط ابن التعاويذي الشاعر المتوفى سنة 584 أربع وثمانين وخمسمائة له الحجبة والحجاب. ديوان شعره غي أربعة فصول.
البنجديهي: محمد بن عبد الرحمن بن محمد بن مسعود ابن أحمد المسعودي تاج الدين أبو عبد لله البنجديهي الخراساني المحدث الشافعي ولد سنة 521 وتوفي بدمشق سنة 584 أربع وثمانين وخمسمائة صنف الإيضاح في جمع المغرب والأوضاح أيضا في شرح المقامات. مغاني المقامات اعني شرح المقامات للحريري وغير ذلك.
الأربلي: محمد بن يوسف بن محمد بن فائد الأربلي موفق الدين أبو عبد الله البحراني الشاعر ولد بالبحرين وتوفي سنة 585 خمس وثمانين وخمسمائة. من تصانيفه حل كتاب اقليدس. ديوان شعره. الرسائل وغير ذلك.
البلنسي: محمد بن جعفر بن احمد بن خلف بن حميد الأنصاري أبو عبد الله المرسي البلنسي الأندلسي النحوي ولد سنة 513 وتوفي بمرسية سنة 586 ست وثمانين وخمسمائة. له شرح الإيضاح لأبي علي الفارسي في النحو. شرج جمل الصغيرة للزجاجي كذا. شرح جمل الكبيرة كذا.
الخبوشاني: " بضم الخاء المعجمة والباء الموحدة وفتح الشين المعجمة وفي آخر هانون بليدة بنا حية نيسابور " محمد ابن موفق الدين سعيد بن الحسن بن عبد الله الخبوشباني نجم الدين أبو البركات الشافعي ولد سنة 510 وتوفي بمصر سنة 587 سبع وثمانين وخمسمائة. من تصانيفه تحقيق المحيط في شرح الوسيط للغزالي من فروع الشافعية مجلد 16.
ابن الدباغ: محمد بن الحسين بن علي الحفني البغدادي المعروف بابن الدباغ أبو الفرج النحوي اللغوي خرج إلى الموصل ثم عاد ومات ببغداد في سلخ رجب من سنة 584 أربع وثمانين وخمسمائة. ديوان شعره مدون وصنف رسائل.
المعيني: أبو الفضائل محمد بن الحسين المعيني " بفتح الميم حصن باليمن " وأيضا بالعليفي توفي في حدود سنة 584 أربع وثمانين وخمسمائة. صنف لوامع البرهان وقواطع البيان في تفسير القرآن في مجلد موجود في درا الكتب جزيه جي زاده ببروسه.

(1/497)


الإشبيلي: محمد بن خلف بن محمد بن عبد الله بن صياف اللخمي أبو بكر الإشبيلي المقري النحوي المتوفى سنة 586 ست وثمانين وخمسمائة. له من الكتب أجوبة على مسائل قرآنية ونحوية. شرح الأشعار الستة. شرح الفصيح لثعلب في اللغة.
الطبرسي: محمد ب علي بن أشوب بن أبي نصر بن بي الجيش السروي المازندراني الطبرسي أبو جعفر الشيعي من فقهاء الإمامية انتقل إلى حلب ومات بها سنة 588 ثمان وثمانين وخمسمائة له من الكتب الأسباب والنزول على مذهب آل الرسول. أعلام الطرائق في الحدود والحقائق. أنساب آل أبي طالب. كتاب الأوصاف. كتاب الحاوي. كتاب المناقب في آل أبي طالب. مائدة الفائدة. متشابه القرآن. المثال في الأمثال. مثالب النواصب. المخزون والمكنون في عيون الفنون. معالم العلماء. كتاب المنهاج. نخب الأخبار.
ابن البقال: أبو عبد الله محمد بن إسماعيل بن عبيد الله ابن ودعة الشافعي البغدادي معيد النظامية المعروف بابن البقال المتوفى سنة 588 ثمان وثمانين وخمسمائة صنف كتاب اللعب بالبندق مليح في بابه قسمه على تقسيم كتب الفقه على السنة الرماة.
الشريف الجواني: محمد بن سعد بن علي بن معمر ابن عمرو الحسني الشريف ولي نقابة الأشراف بمصر ولد سنة 525 وتوفي بمصر سنة 588 ثمان وثمانين وخمسمائة. صنف من الكتب التحفة الظريفة في طبقات النسابين. ديوان العرب وجوهرة الأدب في إيضاح النسب. الذروة الإنسية بمشهد السيدة نفيسة. طبقات الطالبيين. معيار النسب. المقدمة الفاضلية في الأنساب. المنصف النفيس في نسب بني إدريس في طعن نسب الإدريس أبو الحسن إدريس ابن الحسين. منهاج الصواب.
الديلمي: شمس الدين محمد بن عبد الملك الديلمي أبو ثابت الصوفي كان حيا سنة 589 تسع وثمانين وخمسمائة. من تصانيفه إصلاح الأخلاق. أصول مذاهب العرفاء. برهان المحبة في التصوف. التجريد في رد مقاصد الفلاسفة. تخجيل الفلاسفة. تصديق المعارف. التلخيص من الأصول له. الجامع لدلائل النبوات. الجمع بين التوحيد والتعظيم جواهر الأسرار. سوانح السوائح. عجائب المعارف. عيون المعارف. كتاب الآزال والآباد. كتاب المحبة والخلة. كتاب المرآة. كتاب المعاريج. كتاب المكان. كشف الحقائق بكنه الدقائق في التصوف. محك النفس. المسائل الملمع بالوقائع البدائع المبرهن بدلائل الشرائع. معرفة ألفاظ العرفاء. مهمات الواصلين من الصوفية البالغين.
ابن الدهان: محمد بن علي بن شعيب المعروف بابن الدهان فخر الدين أبو شجاع الحاسب الفرضي البغدادي أقام مدة بالموصل ثم بدمشق فأكرمه صلاح الدين توفي راجعا عن الحج بالحلة في صفر من سنة 590 تسعين وخمسمائة. له من الكتب تاريخ. تفسير المجرد. تقويم النظر في الخلاف. مجدول على وضع تقويم الصحة. الزيج المشهور. غريب الحديث في ستة عشر مجلدا. المائدة والفائدة في النوادر والفرائد المنبر في الفرائض وغير ذلك.
المعافري: محمد بن أحمد بن محمد المعافري أبو عبد الله الأندلسي المالكي المقري المتوفى سنة 591 إحدى وتسعين وخمسمائة. له قصيدة في القراءة وغير ذلك.
الفرغاني: محمد بن أبي بكر بن يوسف أبو عبد الله الفرغاني. من تأليفه البيان في غريب القرآن فرغ منها سنة 591 إحدى وستعين وخمسمائة. له مفاتيح الأخبار. مفاتيح الإقبال. هدية الأصدقاء.
ابن المعلم: محمد بن علي بن فارس بن عيل نجم الدين أبو الغنائم الواسطي المعروف بابن المعالم الشاعر المشهور ولد سنة 501 وتوفي ببغداد سنة 592 اثنتين وتسعين وخمسمائة. له ديوان شعره.
المارديني: محمد بن عبد السلام بن عبد الرحمن بن عبد الستار الأنصاري فخر الدين أبو عبد الله المارديني المتوفى سنة 594 أربع وتسعين وخمسمائة. له من الكتب شرح القصيدة العينية لابن سينا.
القرطبي أبو بكر: محمد بن أبي مروان عبد الملك ابن أبي العلاء زهر الأيادي أبو بكر القرطبي الحكيم المتوفى سنة 595 خمس وتسعين وخمسمائة. من تصانيفه الإيضاح في الطب. التأثير في الطب. الجبريات في الطب. فصول في الطب.

(1/498)


الصفحة السابقة   //   الصفحة التالية