صدر هذا الكتاب آليا بواسطة الموسوعة الشاملة
(اضغط هنا للانتقال إلى صفحة الموسوعة الشاملة على الإنترنت)

الصفحة السابقة   //   الصفحة التالية
 

الكتاب : هدية العارفين
المؤلف : الباباني
مصدر الكتاب : الوراق

[ الكتاب مرقم آليا غير موافق للمطبوع ]

ابن الأثير: علي بن محمد بن محمد بن عبد الكريم ابن عبد الواحد الشيباني عز الدين أبو الحسن الحزري الموصلي المعروف بابن الأثير الفقيه المؤرخ الشافعي ولد سنة 555 وتوفي بالموصل سنة 630 ثلاثين وستمائة. من تصانيفه آداب السياسة. أسد الغابة في معرفة الصحابة مطبوع بمصر في خمس مجلدات. تاريخ دولة الأنابكية بموصل. تحفة العجائب وطرفة الغرائب في التاريخ. الجامع الكبير في علم البيان. كامل التواريخ مطبوع في اثنتي عشر مجلدا من أول الزمان إلى سنة 628. كتاب الجهاد. اللباب في تهذيب الإنسان وهو تلخيص أنساب السمعاني. وغير ذلك.
ابن مقرب: جمال الدين أبو عبد الله علي بن مقرب ابن منصور بن مقرب بن أبي لحسين بن عزيز بن ضباب بن عبد الله ابن علي بن عبد الله العيوني الإحسائي الأديب الشاعر من أكابر بلده يعرف بابن مقرب " بضم وفتح القاف والراء المشددة 619 تسع وعشرين وستمائة له ديوان شعره طبع في الهند.
القيذافي: علي بن محمد بن علي القيسي القرطبي المعروف بالقيذافي ضياء الدين أبو الحسن اللغوي المتوفى بحلب سنة 630 ثلاثين وستمائة. له شرح جمل الكبيرة للزجاجي في النحو.
الآمدي: علي بن أبي محمد بن سالم بن محمد الثعلبي سيف الدين أبو الحسن الآمدي الحنبلي ثم الشافعي ثعلبي الأصل البغدادي الفقيه الأديب. نزيل دمشق ولد سنة 551 وتوفي سنة 631 له من الكتب. أبكار الأفكار في الأصول ثلاث مجلدات. الأحكام في أصول الأحكام مجلدات. تعليقة الصغيرة في الخلاف. تعليقة الكبيرة في الخلاف. خلاصة الأبريز تذكرة للملك العزيز في العقائد. دقائق الحقائق في الحكمة مجلد. دليل متحد الائتلاف وجار في جميع مسائل الخلاف. رموز الكنوز في الحكمة. شرح كتاب الجدل الشريف المراغي. طريقة في الخلاف. غاية الأمل في علم الجدل غاية المرام في علم الكلام مجلد. الغرائب وكشف العجائب في الاقترانات الشرطية مجلد. فرائد الفوائد في الحكمة مجلد. كتاب الترجيحات في الخلاف. كتاب المبين في معاني ألفاظ الحكماء والمتكلمين. كشف التمويهات في شرح التنبيهات. لباب الألباب في المنطق مجلد. منائح القرائح في مجلد. منتهى السالك في رتب السالك منتهى السول في علم الأصول. المؤاخذ " المآخذ " الحلية في المؤاخذات الحدلية. النور الباهر في الحكم الزواهر في خمس مجلدات موجود في دار الكتب العمومية.
السخاوي: علي بن إسماعيل بن إبراهيم بن جبارة الكندي التجيبي شرف الدين أبو الحسن السخاوي المولد المحلي الدار الأديب المالكي ولد سنة 554 وتوفي سنة 632 اثنتين وثلاثين وستمائة. من تصانيفه ديوان شعره. نظم الدر في نقد الشعر قصره على مؤاخذات سناء الملك.
التجيبي: علي بن أحمد بن الحسن بن أحمد بن إبراهيم الحرالي التجيبي أبو الحسن الأندلسي المالكي نزيل الشام المتوفى سنة 637 تسع وثلاثين وستمائة. من تصانيفه إصلاح العمل لانتظار الأجل. الالماع بطرف من الانتفاع في علم الحروف. الأيمان التام بالنبي عليه الصلاة والسلام. السر المكتوم في مخاطبة النجوم. شرح أسماء الله الحسنى. شرح الشفا في الحديث. شرح الموطأ. شمس مطالع القلوب وبدر طوالع الغيوب. فتح الباب المقفل في فهم الكتاب المنزل في تفسير القرآن. كتاب التوشية. كتاب التوفية. كتاب العروة. لمعة الأنوار وبركة الأعمار. النصح العام لكل من قال ربي الله ثم استقام.
الزبيدي: علي بن القاسم بن العليف بن هيس بن سليمان بن عمرو بن نافع الحكمي الزبيدي " زبيد كامير " اليمني الفقيه الشافعي توفي في رمضان من سنة 640 أربعين وستمائة. صنف أسئلة عن مشكلات التنبيه لأبي إسحاق الشيرازي. كتاب الدروس في مشكلات المهذب لأبي إسحاق المذكور. كتاب الدور في الفرائض.

(1/375)


السخاوي: علي بن محمد بن عبد الصمد بن عبد الأحد ابن عبد الغالب بن غطاس الهمداني علم الدين أبو الحسن السخاوي المصري المقري الشافعي ولد سنة 558 وتوفي بدمشق سنة ثلاث وأربعين وستمائة من تصانيفه إفصاح الموجز في إيضاح المعجز. الإفصاح وغاية الاشراح في القراآت السبع. أقوى العدد في معرفة العدد. تحفة الفراض وطرقة المرتاض. تفسير القرآن إلى سورة الكهف. تنوير الظلم في الجود والكرم. جمال القراء وكمال الإقراء. الجواهر المكللة في الأخبار المسلسلة. ذات الأصول في مدح الرسول صلعم. ذات الأصول والقبول في مفاخر الرسول. ذات الحلل قصيدة على طريق اللغز. ذات الدرر في معجزات سيد البشر. سفر السعادة وسفير الإفادة من شرح المفصل. شرح المحاجاة في الأحاجي والأغلوطات للزمخشري. شرح مصابيح السنة للبغوي. شكوى الاشتياق إلى النبي الطاهر الأخلاق. الطود الراسخ في القراءة عروس السمر في منازل القمر نونية. عمدة المفيد وعدة المجيد في معرفة لفظ التجويد. فتح الوصيد في شرح القصيدة اعني حرز الأماني. القصائد السبعة في مدائح النبوية. القصيدة الناصرية لمذهب الأشاعري تائية.و الكوكب الوقاد في تصحيح الاعتقاد. لواقح الفكر في أخبار من غير. متشابك الكتاب. مراتب الأصول وغرائب الفصول في القراآت. المفضل في شرح المفصل للزمخشري. منازل الإجلال والتعظيم في فضائل القرآن العظيم. مناسك الحاج أربع مجلدات. منير الدياجي في شرح الأحاجي منهاج التوفيق في معرفة التجويد والتحقيق. نثر الدرر في ذكر الآيات والسور. الوسيلة إلى كشف العقيلة. هدية المرتاب وغاية الحفظ والطلاب منظومة في القراآت. وغير ذلك.
القفطي: علي بن القاضي الأشرف يوسف بن إبراهيم ابن عبد الواحد بن موسى القفطي " بكسر القاف وسكون الفاء بلدة من صعيد مصر " الوزير جمال الدين أبو الحسن الشيباني وزير حلب. ولد بقفط من صعيد مصر سنة 568 وتوفي بحلب سنة 646 ست وأربعين وستمائة. له من الكتب أخبار المصنفين وما صنفوه. أخبار المغرب أخبر النحويين. أخبار اليمن. الاستئناس في أخبار آل مرداس. إصلاح خلل الصحاح للجوهري. أنباء النحاة في التاريخ والتراجم. تاريخ آل سلجوق تاريخ مصر مرتب على السنين من أوله إلى أيام صلاح الدين في ست مجلدات. الدر الثمين في أخبار المتيمين. الرد على النصارى وذكر ما جمعهم. شرط المفصل للزمخشري في النحو. طبقات الحكماء وأصحاب النجوم والأطباء. كتاب الصاد والظاء. كتاب الكلام على صحيح البخاري. كتاب الكلام على موطأ مالك. المحلى في استيعاب وجوه كلا. مشيخة تاج الدين الكندي. المنتخبات الملتقطات من تاريخ الحكماء والأطباء. نهزة الخاطر ونزهة الناظر في احاسن ما نقل من ظهور الكتب وغير ذلك.
ابن فرحون: علي بن أبي القاسم محمد فرحون المدني الأديب المتوفى سنة 646 وقيل سنة 746 ست وأربعين وسبعمائة له الاعتبار وتواريخ الأخبار والتعريف بالنسبة إلى النبي المختار ديوان شعره. الزاهر في المواعظ والحكايات والأحاديث والذخائر.
الدمشقي: علي بن خليل بن الحسين أبو الحسن الدمشقي الفقيه الحنفي المتوفى سنة 651 إحدى وخمسين وستمائة. له شرح الجامع الكبير للشيباني في الفروع. نظم الجامع الصغير كذا.
الشاذلي: علي بن الشريف عبد الله بن عبد الجبار المغربي نور الدين أبو لحسن المالكي رئيس الطريقة الشاذلية المتوفى سنة 656 ست وخمسين وستمائة. من تصانيفه الاختصاص من الفوائد القرآنية والخواص. التسلي والتصبر على قضاء الاله من أحكام أهل التجبر والتكبر. حزب البحر. حزب البر. حزب الحقظ والصون وسر تسخير عالم الكون. حزب الحمد في أوراده دائرة الأقطاب. الرسالة الأمين لينجذب لرب العالمين مرتب على الأبواب. السر الجليل في خواص حسبنا الله ونعم الوكيل العذب السلسبيل في خواص حسبنا الله ونعم الوكيل وغير ذلك.
البصري: علي بن أبي الفرج بن الحسن صدر الدين أبو الحسن البصري المتوفى سنة 656 ست وخمسين وستمائة. له الحماسة البصرية.
المشد الياروقي: علي بن عمر بن قزل بن جلدك التركماني الباروقي المصري المعروف بالمشد الأمير سيف الدين أبو الحسن الأديب المحدث ولد سنة 602 وتوفي سنة 656 ست وخمسين وستمائة. له ديوان شعره مشهور.

(1/376)


القطبي: علي بن الحسين الأصابي القطيعي اليمني الشافعي ولد سنة 577 وتوفي سنة 657 سبع وخمسين وستمائة صنف الرد على الزيدية الرد علي من يكفر تارك الصلاة. " من قلادة النحر " ابن الصفار: علي بن يوسف بن شيبان جلال الدين المارديني المعروف بابن الصفار ولد سنة 575 وتوفي سنة 658 ثمان وخمسين وستمائة مقتولا بيد التاتار صنف أنيس الملوك في الأدب وغير ذلك من الأشعار والقصائد.
ابن السباك: علي بن سنجر بن السباك تاج الدين البغدايد الحنيف المتوفى سنة 661 إحدى وستين وستمائة. من تصانيفه أرجوزة في الفقه شرح الجامع الكبير للشيباني في الفروع لم يكمل.
الطاوسي: علي بن موسى بن جعفر بن محمد بن أحمد ابن محمد الجعفري رضى الدين الطاوسي الحسيني الشيعي الحلبي نقيب الطالبين ببغداد ولد سنة 589 وتوفي سنة 664 أربع وستين وستمائة. له من الكتب الأسرار في ساعات الليل ولانهار. إسعاد ثمرة الفؤاد على سعادة الدنيا والمعاد. الاصطفاء في تاريخ الملوك والخلفاء. الإقبال لصالح الأعمال. الأمان في أخطار الأسفار والأزمان. البهجة لثمرة المهجة في الفرائض. جمال الأسبوع بكمال العمل المشروع. الدروع الواقية من الأخطار فيما يعمل على شهر على التكرار. ربيع الألباب. في ست مجلدات. روح الأسرا وروح الأسماء. سالك المحتج إلى مناسك الحاج. سعد السعود. الطرائف في معرفة مذاهب الطوائف. طرف الأنباء والمناقب في التصريح بالوصية والخلافة لعلي بن أبي طالب. غياث سلطان الورى لسكان الثرى. فتح الأبواب بين ذوي الألباب ورب الأرباب في الاستخبارات. فتح الجواب الباهر في شرح وجوب خلق الكافر. فرح الهموم بمعرفة منهج الحلال والحرام من علم النجوم. فرحة الناظر وبهجة الخاطر. القبس الواضح من كتاب الجليس الصالح. كتاب الإجازات لكشف طرف المفازات. كتاب التوفيق للوفاء بعد تصريف دار الفناء. كشف المحجة لثمرة المهجة. اللهوف على قتلى الطفوف. محاسبة الملائكة الكرام آخر كل يوم من الذنوب والآثام. المجتي. محاسبة النفس. مصباح الدعوات ومنهج العنايات. مهمات صلاح المتعبد وتتمة مصباح المتهجد. النفيس الواضح من الكتاب الجليس الصالح. اليقين باختصاص علي بآمرة المؤمنين وغير ذاك.
الرامشي: علي بن محمد بن علي الإمام حميد الدين الرامشي البخاري الضرير الحنفي الفقيه المتوفى سنة 666 ست وستين وستمائة من تأليفه شرح أصول البزدوي. شرح الجامع الكبير للشيباني في الفروع. شرح الفقه النافع للسمرقندي كذا الفوائد الفقيه في رح الهداية للمرغياني. الموجز في شرح المنظومة النسفية وغير ذلك.
ابن عدلان: علي بن عدلان بن حماد بن علي لاربعي عفيف الدين أبو الحسن الأديب الموصلي النحوي ولد سنة 583 وتوفي سنة 666 ست وستين وستمائة. صنف عقلة المجتاز في حل الألغاز كتاب في حل المترجم ألفه للملك الأشرف.
الرحبي: علي بن يوسف بن حيدرة بن الحسن الرحبي شرف الدين أبو الحسن الطبيب نزيل دمشق ولد سنة 583 وتوفي سنة 667 سبع وستين وستمائة له من الكتب حاشية على القانون لابن شينا. حواشي على مسائل حنين بن إسحاق. خلق الإنسان وهيئته وأعضاؤه ومنفعتها الواضح قانون في الطب.
الششتري: علي بن عبد الله النميري الششتري الأصل الأندلسي المولد والمنشأ أبو الحسن المالكي الصوفي المتوفى راجعا عن الحج بدمياط سنة 668 ثمان وستين وستمائة. من تصانيفه. ديوان شعره. الرسالة العلمية. الرسالة القدسية في توحيد العامة والخاصة. العروة الوثقى في بيان السنن وإحصاء العلوم. المقاليد الوجودية في أسرار الصوفية. وغير ذلك.
ابن عصفور: علي بن موسى بن محمد بن علي ابن عصفور الحضرمي الأشبيلي أبو الحسن النحوي ولد سنة 597 وتوفي بتونس سنة 669 تسع وستين وستمائة من تصانيفه شرح أشعار الستة. شرح يدوان المتنبي شرح مقدمة الحزولية. شرح المقدمة له في النحو. شروح ثلاثة على الجمل الصغيرة في النحو. كتاب الأزهار. كتاب إنارة الدياجي. كتاب البديع. كتاب السالف والعذراء. كتاب المفتاح كتاب المقرب في شرح الممتع في النحو. كتاب الهلال. مقدمة في النحو. الممتع في التصريف.
السليماني: أمين الدين علي بن عثمان بن علي بن سليمان السليماني الإربلي الصوفي الشاعر المتوفى سنة 760 سبعين وستمائة له القصيدة الفاخرة في كل بيت له نوع من البديع.

(1/377)


العقيلي: علي بن حسين بن حيدرة بن محمد بن عبد الله ابن محمد العقيلي أبو الحسن من ولد عقيل بن أبي طالب توفي سنة 673 ثلاث وسبعين وستمائة. له ديوان شعره.
ابن وضاح: علي بن محمد بن محمد بن وضاح بن أبي سعيد محمد بن وضاح الشهير بابي كمال الدين أبو الحسن البغدادي المعروف بابن وضاح الحنبلي ولد سنة 591 ومات سنة 672 اثنتين وسبعين وستمائة. صنف الدليل الواضح في اقتفاء نهج السلف الصالح. الرد على أهل الاتحاد.
الوجوهي: شمس الدين أبو الحسن علي بن عثمان ابن عبد القادر بن محمود بن يوسف الوجوهي البغدادي المقري الحنبلي المعروف بالوجوهي ولد سنة 582 وتوفي سنة 672 اثنتين وسبعين وستمائة. صنف بلغة المستفيد في القراآت العشر السديد.
ابن الساعي: تاج الدين أبو طالب علي بن الحسين ابن عثمان بن عبد الله البغدادي خازن الكتب المستنصرية المعروف بابن الساعي الفقيه المؤرخ الشافعي ولد سنة 593 وتوفي ببغداد سنة 674 أربع وسبعين وستمائة له من التصانيف الأحاديث الثمانية العالية. أخبر الأدباء. أخبار الحلاج. أخبار الخلفاء. أخبار الربط والمدارس. أخبار الزهاد ومناقب الأولياء والأفراد. أخبار قضاة بغداد. أخبار المصنفين. أخبار الوزراء. الإيناس بمناقب العباس. تاريخ الشهود والحكام. تاريخ نساء الخلفاء من الحرائر والإماء. الجامع المختصر في عنوان التواريخ وعيون السير في خمس عشرة مجلدا. الحث على طلب الولد. ذيل تاريخ الكامل لابن الأثير في خمس عشرة مجلدا. سيرة المستنصر. شرح المقامات للحريري في خمس وعشرين مجلدا. شرط المستنصرية. شعر الزان. غرر لمحاضرة ودرر المكاثرة. غزل الطرف. لطائف المعاني في ذكر شعراء زماني. المعلم الأتابكي. المقابر المشهورة والمشاهد المزورة. نزهة الأبصار. وغير ذلك.
القزويني: علي بن عمر بن محمد الكاتبي نجم الدين أبو الحسن القزويني الشيعي المعروف بدبيران ولد سنة 600 وتوفي سنة 675 خمس وسبعين وستمائة له من الكتب. بحر الفوائد شرح عين العقائد له. جامع الدقائق في كشف الحقائق. حكمة العين. شمسية مختصرة في المنطق. عين القواعد في المنطق والحكمة. المفصل شرح المحصل لفخر الدين الرازي في الكلام. المنصص شرح الملخص لفخر الدين المذكور في المنطق والحكمة.
ابن الضايع: علي بن محمد بن علي بن يوسف أبو الحسن الكناني الأشبيلي المعروف بابن الضايع النحوي المتوفى سنة 680 ثمانين وستمائة. لد الرد على الإيضاح لأبي علي الفارسي. شرح جمل الكبيرة في النحو. شرح كتاب سيبويه.
ابن أبي زهران: علي بن يعقوب بن شجاع بن علي ابن إبراهيم بن محمد بن أبي زهران الموصلي عماد الدين أبو الحسن الفقيه الشافعي شيخ القراء بدمشق المتوفى سنة682 اثنتين وثمانين وستمائة من تصانيفه التجريد في التجويد. شرح حرز الأماني اعني الشاطبية في أربع مجلدات لم يكمل.
الأستر آبادي: علي بن القاسم بن علي الطبري المعروف بالأستر آبادي صنف شرح النجديات للأبيوردي في النسب فرغ مكنه في شعبان من سنة 683 ثلاث وثمانين وستمائة في مجلد موجود فيدار الكتب العمومية. حل المبهم والمعجم في شرح لامية العجم.
المسبحي: علي بن زكريا بن مسعود المسبحي الفقيه الحنفي نزيل القدس المتوفى بها سنة 686 ست وثمانين وستمائة. له شرح معاني الآثار للطحاوي اللباب في الجمع بين السنة والكتاب على أبواب فقه المذهب.
ابن النفيس: علي بن أبي الحزم القرشي " بفتح القاف وسكون الراء بلدة ما وراء النهر " علاء الدين الدمشقي المتطبب الشافعي المعروف أن النفيس المتوفى بمصر سنة 687 سبع وثمانين وستمائة له من الكتب بغية الطالبين وحجة المتطلبين. بغية الفطن من علم البدن رسالة الكاملية في السيرة النبوية. رقائق الحلل في دقائق الحيل. الشامل في الطب. شرح التنبيه لأبي إسحاق الشيرازي في الفروع. شرح تقدمة المعرفة لأبقراط في الطب. شرح الفصوص لأبي العلا صاعد. شرح فصول أبقراط في الطب. شرح الهداية لابن سينا في الطب. طريق الفصاحة. كتاب المهذب في الكحل. موجز القانون لابن سينا في الطب.

(1/378)


ابن المنير: علي بن محمد بن منصور الجذامي الإسكندراني زين الدين المعروف بابن المنير المحدث الفقيه المالكي قاضي الإسكندرية توفي سنة 699 تسع وتسعين وستمائة. من تصانيفه حواشي على شرح البخاري لابن بطال المغربي. شرح الجامع الصحيح للبخاري. المتواري على تراجم البخاري.
المقدسي: علي بن أحمد بن عبد الواحد المعمر الحنفي فخر الدين المقدسي المتوفى سنة 690 تسعين وستمائة. له اسنى المقاصد وأعذب الموارد في تراجم شيوخه.
ابن الأعمى: علي بن محمد بن المبارك الأعمى كمال الدين الصوفي الشاعر المعروف بابن الأعمى كان والده خطيب بيت المقدس المتوفى سنة 692 اثنتين وتسعين وستمائة. له المقامة البحرية في التصوف.
بهاء الأربلي: علي بن عيسى بن فخر الدين أبو الفتح الأمير بهاء الدين الأربلي الأديب الكاتب المتوفى سنة 692 اثنتين وتسعين وستمائة. له من التصانيف طيف الإنشاء مشهور برسالة الطيف. كشف الغمة في معرفة الأئمة. المقامات الأربع وغير ذلك.
ابن سعيد: علي بن موسى بن محمد بن عبد الملك ابن سعيد العماري الغرناطي نور الدين أبو الحسن المؤرخ المالكي ولد سنة 610 دار البلاد من مصر والشام وبغداد وبصرة ثم الحرمين ورجع إلى أفريقية سكن تونس وتوفي بها سنة 685 خمس وثمانين وستمائة. الأدب الغض من تصانيفه ديوان شعره. ريحانة الدب في المحاضرات. الشهب الثاقبة في الأنصاف بين المشارقة والمغاربة. الصبيحة الغراء في حلي حضرة الزهراء. الطالع السجيج في تاريخ بني سعد عدة المستنجز وعقلة المستوفز. عنوان المرقصات والمطربات. الغرة الطالعة في شعراء المائة السابعة. كتاب الغرابيات. كتاب المحلي بالأشعار. لذة الحكام في تاريخ أمم الأعجام. المرزمة في فوائد الأدبية والأخبارية. المرقص والمطرب في أخبار أهل المغرب من التاريخ. المغرب في محاسن حلي أهل المغرب. المشرق في حلي أهل المشرق. المقتطف من أزهار الطرف. الملتقط من المسلك من حلي العروس الأندلسية. النفحة المسكية في الرحلة المكية. " من نفح الطيب " الأسفيذاري: علي بن عمر بن خليل بن علي أبو عاصم الفقيه لمدعو بفخر الأسفيذاري " اسفبذار بالفتح ثم السكون وكسر الفاء بلدة كبيرة في ما وراء النهر " المتوفى سنة 698 ثمان وستعين وستمائة. من تصانيفه المقتبس في توضيح ما التبس في شرح المفصل للزمخشري.
الكازروني: علي بن محمد بن محمود بن أبي العز أحمد ابن إسحاق بن إبراهيم الكازاروني ثم البغدادي الشافعي ظهير الدين ولد سنة 611 وتوفي سنة 699 تسع وتسعين وستمائة. من تصانيفه الأسدية في اللغة. تنزيلات الكازروني. الذروة العليا في سيرة المثطفى صلى الله تعالى عليه وسلم. روضة الأريب في التاريخ في سبع وعشرين سفرا. الملاحة في القلاحة. نبراس المضيء في الفقه. وكر لحساب في الحساب في مجلد.
اليماني: علي بن أحمد بن أسعد بن أبي بكر بن محمد ابن أبي الفتوح الأصبحي ضياء الدين اليمني الفقيه الشافعي ولد سنة 644 وتوفي سنة 703 ثلاثين وسبعمائة من تأليفه أسرار المذهب. غرائب الشرحين اعني شرح الرافعي والعجلي في مجلد. معين أهل التقوى على التدريس والفتوى كتاب معتبر في بابه.
الأسنائي: علي بن محمد بن علي بن هبة الله بن أحمد نور الدين الشافعي المعروف بابن الشهاب الأسنائي المصري المتوفى سنة 707 سبع وسبعمائة. صنف روضة في الفروع. شرح تعجيز الوجيز للموصلي في الفروع.
ابن بري: أبو الحسن علي بن محمد بن علي الرباطي المغربي المقري المالكي المعروف بابن بري المتوفى بمدينة ثارا سنة 709 تسع وسبعمائة له الدرر اللوامع في قراءة نافع منظومة.
الخلاطي: علي بن محمد الخلاطي الحنفي المتوفى سنة 708 ثمان وسبعمائة. له كتاب الحدود في الفقه.
الركابي: علي بن محمد بن الحسن القادروسي الركابي المصري الحنفي المتوفى سنة 708 ثمان وسبعمائة. له تعليقات على الهداية للمرغياني في الفروع.
ابن المطهر الحلي: رضي الدين علي بن سديد الدين يوسف بن شرف الدين علي بن المطهر الحلي الشيعي المتوفى في حدود سنة 710 عشر وسبعمائة. له العدد القوية لدفع المخاوف اليومية.

(1/379)


الشطنوفي: علي بن يوسف بن حريز بن الفصل ابن معضاد النور اللخمي نور الدين أبو الحسن الشطنوفي الصوفي ولد بمصر سنة...و توفي مجاورا بمكة سنة 713 ثلاث عشرة وسبعمائة. صنف بهجة الأسرار ومعدن الأنوار في مناقب السادة الأخيار من المشايخ الأبرار. قال في كشف الظنون هذا الكتاب لابن جهظم علي بن يوسف الهمداني المتوفى سنة 670 سبعين وستمائة وليس كذلك. وقال الحامي في نفحات الأنس أبو الحسين علي بن عبد الله بن الحسين ابن جهظم الهمداني شيخ الحرم المتوفى سنة 414 أربع عشرة وأربعمائة له بهجة الأسرار في مقامات وأحوال الطائفة.
الباجي: علي بن محمد بن عبد الرحمن بن خطاب. علاء الدين الباجي المغربي ولد سنة 631 تولى قضاء الكرك وانتقل إلى مصر ودرس إلى ظان توفي بها سنة 714 أربع شعرة وسبعمائة. من تصانيفه الرد على اليهود. شرح على غاية السول له في مجلد. غاية السول في الأصول. كشف الحقائق في المنطق. مختصر المحرر للرافعي. مختصر المحصول لفخر الدين الرازي.
الجندي: علي بن أحمد بن علي الجندي اليمني المؤرخ صنف نزهة العقول والألباب في معرفة الأوائل والأسباب. فرغ منه سنة 714 أربع عشرة وسبعمائة.
ابن دقيق العيد: علي بن تقي الدين محمد بن علي ابن وهب بن مطيع محب الدين المصري الشافعي المعروف بابن دقيق العيد ولد سنة 657 وتوفي سنة 716 ست عشرة وسبعمائة. له شرح التعجيز مختصر الوجيز للموصلي في الفروع.
الوداعي: علي بن المظفر بن إبراهيم بن عمر بن زيد الكندي علاء الدين المصري ثم الدمشقي الكاتب ابن وداعة الشيعي الشهير بالوداعي ولد سنة 640 وتوفي سنة 716 ست عشرة وسبعمائة بدمشق. صنف التذكرة العلائية والكندية في خمسين مجلدا. ذكر فيها عدة من الفنون وهي موقوفة بالسميساطية.
ابن عبد الظاهر: علي بن محمد علاء الدين السعدي المعروف بابن عبد الظاهر المتوفى سنة 717 سبع عشرة وسبعمائة. من تصانيفه مرتع الغزلان. مفاخرة السيف والرمح.
البكري: علي بن يعقوب بن جبريل بن عبد المحسن ابن يحيى بن الحسن بن موسى المصري نور الدين أبو الحسن البكري الشافعي الصوفي ولد سنة 673 وتوفي سنة 724 أربع وعشرين وسبعمائة. وقيل سنة 717 من تأليفه تفسير الفاتحة. كتاب الحكم.
ابن العطار: علي بن إبراهيم بن داود العطار علاء الدين أبو الحسن الدمشقي الشافعي تلميذ الإمام النووي المتوفى سنة 724 أربع وعشرين وسبعمائة. صنف تحفة الطالبين في ترجمة النووي. شرح عمدة الحافظ وعدة اللافظ لابن مالك. فتاوى المنثورات. معجم شيوخه.
ابن أبي زرع: علي بن محمد بن أحمد بن عمر بن أبي زرع الفاسي المغربي المؤرخ المتوفى سنة...صنف الأنيس المطرب وروض القرطاس في أخبار المغرب وتاريخ مدينة فاس. زهرة البستان في أخبار الزمان. صنف الأولى سنة 726.
القونوي: علي بن إسماعيل بن يوسف علاء الدين أبو الحسن القونوي الأصولي الشافعي قدم القاهرة ودرس بها ثم تولى قضاء الشام ولد سنة 668 ووفي سنة 729 تسع وعشرين وسبعمائة. من تصانيفه الأعلام في حياة الأنبياء عليهم الصلاة والسلام. التصرف في شرح التعرف في التصوف. شرح حاوي الصغير للقزويني في الفروع. مختصر المعالم في الأصول. مختصر المنهاج.
الأذرعي: علي بن سليم بن ربيعة الأذرعي ضياء الدين الشافعي نزيل الرملة المتوفى سنة 730 ثلاثين وسبعمائة. له نظم التنبيه لأبي إسحاق الشيرازي في الفروع.
النخلي: علي بن أحمد بن موسى بن علي النخلي الركبي اليمني الحنفي المتوفى سنة 732 اثنتين وثلاثين وسبعمائة. قيل هذا تاريخ ولادته. صنف شرح الكافي للصرد اليمني في الفرائض.
عاشق باشا: علي بن مخلص بابا ابن بابا الياس الخراساني الأصل قيرشهري المولد المعروف بعاشق باشا الحنفي الصوفي توفي سنة 733 ثلاث وثلاثين وسبعمائة. له معارف نامة منظومة تركية في أحوال السلوك. وحدث نامة تركي.
ابن بلبان: علي بن بلبان بن عبد الله بن عبد الأمير علاء الدين أبو الحسن الفارسي المصري الحنفي ولد سنة 675 وتوفي سنة 739 تسع وثلاثين وسبعمائة. له من الكتب الإحسان في تقريب صحيح ابن حيان تسع مجلدات. تحفة الحريص في شرح التلخيص اعني الجامع الكبير للبخاري.تلخيص الإلمام في أحاديث الأحكام لابن دقيق العيد. تنبيه الخاطر على زلة القارئ والذاكر. مناسك الحج. ترتيب معجم الطبراني.

(1/380)


الناشري: علي بن أبي بكر بن عبد الله بن عمر ابن عبد الرحمن الناشري وجيه الدين أبو الحسن اليمني الشافعي كان يدرس بالمجاهدية والمؤيدية بتعز سنة 739 تسع وثلاثين وسبعمائة من تصانيفه غنية ذوي التمييز فيما شذ من الوسيط عن الوجيز في الفروع.
الخازن: علي بن محمد بن إبراهيم بن عمر بن خليل الشيخي علاء الدين البغدادي الصوفي المعروف بالخازن الفقيه الشافعي ولد ببغداد سنة 678 وتوفي بحلب سنة 741 إحدى وأربعين وسبعمائة له الروض والحدائق في تهذيب سيرة خير الخلائق. شرح العمدة لأبي بكر الشاشي في الفروع الشافعية. لباب التأويل في معاني التنزيل تفسير القرآن مطبوع بمصر. مقبول النقول من علمي الجدل والأصول في الحديث عشر مجلدات.
الديواني: علي بن أبي محمد بن أبي سعد بن عبد الله أبو الحسن المقري الواسطي المعروف بالديواني ولد سنة 663 وتوفي بواسط سنة 743 ثلاث وأربعين وسبعمائة من تصانيفه جمع الأصول قصيدة لامية في نظم الإرشاد. روضة التقرير في الخلف بين الإرشاد والتيسير في القراآت. شرح على القصيدتين المذكورتين لطيف.
القزويني: علي بن أبي القاسم محمد بن أحمد القزويني ثم البغدادي القاضي تاج الدين أبو الحسن الشافعي مدرس النظامية ببغداد المتوفى سنة 745 خمس وأربعين وسبعمائة من تصانيفه شرح كتاب العجائب له. شرح مصابيح السنة للبغوي. شرح المقامات للحريري. كتاب الدعاء مع شرحه في التصريف. كتاب العجاب مع شرحه. كتاب اللطائف. المحيط بفتاوى أقطار البسيط وغير ذلك.
المقدسي: علي بن منصور علاء الدين المقدسي الحنفي المتوفى سنة 746 ست وأربعين وسبعمائة.صنف شرح المغني للبخاري في الأصول.
ابن العز: علي بن محمد بن العز الأذرعي الدمشقي الحنيف صدر الدين توفي سنة 746 ست وأربعين وسبعمائة. صنف شرح العقائد للطحاوي.
التبريزي: علي بن عبد الله تاج الدين أبو الحسن الأردبيلي التبريزي الشافعي نزيل القاهرة المتوفى 746 ست وأربعين وسبعمائة صنف الأحكام في علم الحديث سماه القسطاس. أفراد الأحاديث الضعفاء في جزئين. تنقيح المفتاح للسكاكي في المعاني والبيان. حاشية على شرح الحاوي الصغير للقزويني في الفروع. مبسوط الأحكام في تصحيح ما يتعلق بالكلم والكلام " من حسن المحاضرة " .
ابن الجباب - علي بن محمد بن سليمان بن علي ابن سليمان بن الحسن الأنصاري أبو الحسن الغرناطي المعروف بابن الجباب كان كاتبا هو من مشايخ لسان الدين ابن الخطيب ولد سنة 673 وتوفي سنة 749 تسع وأربعين وسبعمائة. له روح الشجر وروح الشعر.
العبيدلي: علي بن عبد الله بن عياش القيرواني العابد المقري المالكي المعروف بالعبيدلي أصله من العرب قدم القيروان وسكن إلى أن مات بها سنة 748 ثمان وأربعين وسبعمائة. صنف كتاب في الفقه اصل مستقل. عقيدة في التوحيد.
ابن التركماني: علاء الدين علي بن عثمان بن إبراهيم ابن مصطفى بن سليمان المارديني ثم المصري قاضي القضاة الفقيه الحنفي المعروف بابن التركماني المتوفى سنة 750 خمسين وسبعمائة من تصانيفه. بهجة الأريب مما في كتاب الله العزيز من الغريب. الجوهر الفرد في المناظرة بين النرجس والورد. الجوهر النقي في الرد على البيهقي. سعدية في الأصول. الدرة السنية في القصيدة السينية. شرح الهداية للمرغياني في الفروع لم يكمل. كفاية في مختصر الهداية. كفاية في معرفة أحاديث الهداية. مختصر تلخيص المتشابه لأبي بكر الخطيب. مختصر المحصل لفخر الدين الرازي المختلف والمؤتلف في انساب العرب. منتخب في الحديث. الضعفاء والمتروكين من أصحاب الحديث. وغير ذلك.
زين العرب: علي بن عبد الله المصري الشهير بزين العرب صنف شرح الأنموذج للزمخشري في النحو. شرح كليات القانون لابن سينا. شرح كليات القانون لابن سينا. شرح مصابيح السنة للبغوي فرغ منها سنة 751.
مجد العرب: علي بن محمد بن غالب العامدي الشاعر المعروف بمجد العرب نزيل الموصل أبو فراس توفي سنة 753 ثلاث وخمسين وسبعمائة له ديوان شعره.
العباسي: عماد الدين أبو الحسن علي بن محيي الدين محمد بن المحيا العباسي المتوفى في حدود سنة 750 خمسين وسبعمائة. صنف نزهة ذوي العقول في نسب آل الرسول.

(1/381)


ابن الشيخ عوينة: علي بن الحسين القسيم منصور ين علي ابن علي زين الدين الموصلي الشافعي المعروف بابن الشيخ عوينة ولد بالموصل سنة 681 وتوفي بها سنة 755 خمس وخمسين سبعمائة من تصانيفه شرح بديع النظام لابن الساعاتي في الأصول. شرح تسهيل الفوائد في النحو. شرح طوالع الأنوار للبيضاوي في علم الكلام. شرح مفتاح العلوم للسكاكي في المعاني والبيان. شرح منتهى السؤل والأمل في علمي. الأصول والجدل لابن الحاجب. نظم الحاوي الصغير للقزويني في الفروع.

(1/382)


السبكي تقي الدين: علي بن عبد الكافي بن علي ابن تمام بن يوسف بن موسى بن تمام بن حامد بن يحيى بن عمر ابن عثمان بن علي بن مسوار بن سوار بن سليم السبكي " بضم السين المهملة قرية من قرى منوف بمصر " الحافظ تقي الدين أبو الحسن الفقيه الشافعي ولد سنة 683 وتوفي بالقاهرة سنة 756 ست وخمسين وسبعمائة. من تصانيفه الابتهاج في شرح المنهاج للنووي في الفقه. إبراز الحكم من حديث رفع القلم. الابتهاج في شرح المنهاج. الأنساق في بقاء وجه الاشتقاق. أحكام كل وما عليه ما يدل. أجوبة أسئلة الحديثة من الديار المصرية. أجوبة اعل الصفد. إحياء النفوس في صنعة إلقاء الدروس. الاختصاص في علم البيان. الاعتبار ببقاء الجنة ولنار. الأغريض في الحقيقة والمجاز والكناية ولتعريض. إشراق المصابيح في تقييد التراجيح. الأمثلة المشتقة أرجوزة. الإملاء على مسألة ما لأعظم الله. الاقتناص في الفرق بين الحصر والقصر والاختصاص. الإقناع في تفسير ما للظالمين من حميم ولا شفيع يطاع. الإقناع في الكرم على أن لو للانتفاع. الإيمان الجلي في أبي بكر وعمر وعثمان وعلي. بصر الناقد في لا كلمة كل واحد. بيان حكم الربط في اعتراض الشرط. بيان المحتمل في تعدية العمل. بيع المرهون في غيبة المديون. التحفة في الكلام على أهل الصفة. التحقيق في مسألة التعليق. تسريح المناظر في انعزال الناظر. تعدد الجمعة. التعظيم والمنة لتحقيق لتؤمن به ولتنصرنه. تفسير يا أيها الرسل كلوا من الطيبات وأعملوا. تكملة شرح المهذب للنووي. التمهيد فيما يجب فيه التحديد. تنزل السكينة على قناديل المدينة. التهدي إلى معنى التعدي. الجمع في الحضر بعذر المطر. الجواب الحاضر في وقف بني عبد القادر. جواز المكاتبة في حارة المغاربة. حد القريض في الفرق بين الكناية والتعريض. حسن الصنيعة في ضمان الوديعة. حفظ الصيام عن فوت التمام. الحكم والأناة في أعراب قوله تعالى غير ناظرين أنه. الدر النظيم في تفسير القرآن العظيم. الرد لابن تيمية. الرفدة في معنى الشقاق في مسألة الطلاق. رفع لحاجب عن مختصر ابن الحاجب عن مختصر ابن الحاجب. الرقم الأبريزي في شرح مختصر التبريزي في الفروع. رياض الأنيقة في قسمة الحديقة سبب الأنكفاف عن قراءة الكشاف. السهم الصائب في قبض دين الغائب. السيف المسلول على من سب الرسول. شرح الأنام عليه السلام. ضرورة التقدير في تقويم الخمر والخنزير. ضوء المصابيح في تقييد التراجيح. الضيعة في ضمان الوديعة. ضياء المصابيح في مختصر مصابيح السنة. الطريقة النافعة في المساقاة والمخايرة والمزارعة. طلبة السلامة في ترك الملامة. طليعة الفتح والنصر في صلاة الخوف والقصر. الطوالع المشرقة في الوقف على طبقة بعد طبقة. عقود الجمان في عقود الرهن ولاضمان. العارضة في البينة المعارضة الغيث المغدق في ميراث ابن المعتق. غيرة الإيمان لأبي بكر وعمر وعثمان. فضل المقال في هدايا العمال. قدر الإمكان في حديث الاعتكاف قطف النور يف مسائل الدور. القول الجد في تعدية الحد. القول الصحيح في تعيين الذبيح. القول المحمود في تنزيه داود. القول النقوى في الوقف التقوى. القول المختلف في دلالة كان إذا اعتكف. كتاب بر الوالدين. كتاب التحقيق في مسألة التعليق. كشف الدسائس في ترميم الكنائس. كشف الغمة في ميراث أهل الذمة كف القناع في إفادة لو للامتناع. كشف اللبس عن مسائل الخمس. كيفية التدبير في تقويم الخمر والخنزير. كتاب بر الوالدين. الكلام على حديث إذا مات ابن آدم. الكلام على لباس الفتوة وهو فتوى الفتوة. الكلام مع ابن مدارسي في المنطق جواب سؤال ابن عبد السلام. المباحث المشرقية في الوقف. المحاورة والنشاط في المجاورة والرباط. من أقسطوا ومن غلو في حكم من يقول لذيل العلا والعطف بلا منية المباحث عن حكم دين الوارث. المواهب الصمدية في المواريث الصفدية. معنى قول الإمام المطلبي إذا صح الحديث فهو مذهبي. المفرق في مطلق الماء والماء المطلق. المناسك الصغرى. المناسك الكبرى. موقف الرماة في وقف حماة مركز الرماة. النقول المشرقة في حكم الوقف على طبقة بعد طبقة. النوادر الهمدانية. نور الربيع من كتاب الربيع. نور المصابيح في صلاة التراويح. نصيحة القضاة. النظر المعيني في محاكمة أولاد اليونيني. نيل العلا بالعطف بلا. ورد القلل في فهم العلل. وشي

(1/383)


الحلا في تأكيد النفي بلا الوشي الأبريزي في حل التبريزي هرب السارق.ا في تأكيد النفي بلا الوشي الأبريزي في حل التبريزي هرب السارق.
الأردبيلي: علي بن عيسى الأربلي والصحيح الأردبيلي تلميذ شرف الدين الطيبي المتوفى سنة 756 ست وخمسين وسبعمائة صنف برهة من الدهر. حدائق البيان يف شرح التبيان لأستاذه. كشف الغمم في تاريخ الأمم. المسالك والممالك. نزهة الأخبار في ابتداء الدنيا وقدم القوي الجبار في التاريخ.
الأرموي: علي بن الحسين أبو الحسن الأرموي الشافعي المتوفى سنة 757 سبع وخمسين وسبعمائة. صنف شرع المعالم لفخر الدين الرازي في الأصول.
الخلاطي: علي بن علي بن محمد بن الحسن الخلاطي علاء الدين الحنفي المتوفى سنة 758 ثمان وخمسين وسبعمائة. من تصانيفه شرح الهداية للمرغياني في الفروع كتاب السيرة.
الحموي: علي بن مهذب الدين أبو المكارم عبد الكريم ابن طرخان بن تقي الدين أبو الحسن الحموي ثم الصفدي المتوفى سنة 759 تسع وخمسين وسبعمائة. صنف الطب النبوي في مجلد موجود في دار الكتب بايزيد. مطلع النجوم في شرف العلماء والعلوم. النافع.
القيجاطي: علي بن عمر بن إبراهيم بن عبد الله أبو الحسن الكناني القيجاطي المقري الواعظ هو من شيوخ لسا الدين ابن الخطيب ولد سنة 650 وتوفي سنة 760 ستين وسبعمائة. من تصانيفه تكملة المفيدة لحافظ القصيدة أعني الشاطبية.
السخومي: علي بن صلاح الدين السخومي علاء الدين الحنفي. من تصانيفه منهل الينابيع في شرح المصابيح في مجلد فرغ منها سنة 762 اثنتين وستين وسبعمائة.
ابن دريهم: علي بن محمد بن عبد العزيز بن فتوح ابن إبراهيم التغلبي الدمشقي المعروف بابن الدريهم الموصلي تاج الدين الأديب الشافعي المتوفى سنة 762 له الآثار الرائعة في أسرار الواقعة. أتساق الحذاق في أنواع الأنواق. إشراف النفس على حضرات الخمس. إقناع الحذاق في أنواع الأوفاق. الأنصاف بالدليل في أوصاف النيل. إيضاح المبهم في حل المترجم. إيقاظ المصيب فيما الشطرنج من المناصيب. بسط الفوائد في حساب القواعد. التراضي بين الأمير والقاضي. تصاريف الدهر في تعاريف الزجر. التصريف وحلة التعريف. تمييز الصرف في سر الحرف. تنائي المناظر في المرائي والمناظر. زيج في معاني العين. سر الصرف في علم الحرف. سلم الحداسة في علم الفراسة. غاية الأعجاز في الأحاجي والألغاز. غاية المغنم في السم الأعظم. كنز الدرر في حروف أوائل السور. مفتاح الكنوز في حل الرموز. السنمات الفائحة في آيات الفاتحة. نفحة الجدوى في الجمع بين أحاديث العدوى. المبهم في حل المترجم وغير ذلك.
الجلدكي: علي بن أيدمر بن علي بن أيدمر الحلدكي علاء الدين المتوفى سنة 762 وقيل سنة 743 له من الكتب أنوار الدرر في إيضاح الحجر. البدر المنير في خواص الإكسير. البرهان في أسرار التركيب. الدر المكنون في شرح قصيدة ذي النون. الدر المنثور في شرح الشذور. درة الخواص وكنز الاختصاص في أسرار الحروف. الدرة المضية في شرح مخمس الماء الورق والأرض النجمية. سر الحكمة في شرح كتاب الرحمة. شرح صحيفة العظمى لهرمس الكبير في الإكسير. شمس المنير في تحقيق الإكسير. غاية السرور في شرح الشذور. قانون الكبير في صناعة الإكسير. كتاب الرحمة في الكيمياء. كشف الأسرار للإفهام في شرح قصيدة أبي الأصبح عبد العزيز بن تمام. كنز الاختصاص ودرة الغواص في معرفة الخواص. لوامع الأفكار المضية في شرح المخمس الماء الورق والأرض النجمية. مدخل التدبير وعنوان الإكسير. المصباح في أسرار علم المفتاح. مطالع البدور في شرح صدر الشذور. نتائج الفكر في الفحص عن الحجر. نهاية الطلب في شح المكتسب في صناعة الذهب.
الآمدي: علي بن أحمد علاء الدين الآمدي المتوفى سنة 762 اثنتين وستين وسبعمائة. من تصانيفه البصيرة في تعبير الرؤيا. كشاف القلوب.
الأنصاري: علي بن سعد الأنصاري المتوفى بعد سنة 766 ست وستين وسبعمائة. صنف بغية الخبير في إقامة القصدير في الإكسير. شفاء الألم في ترصيص علاج العلم. فتح الأرتاج في إثبات الزيبق الرجراج. فتح الوصيد في تطهير الحديد.
ابن غالب: علي بن غالب المتوفى سنة 767 سبع وستين وسبعمائة. له نهاية المرام في ذكر الخلفاء والأيام منظومة. شرح النهاية له.

(1/384)


الكوفي: علي بن الحسين بن طريف أبو منذر الكوفي النسابة المتوفى سنة 768 ثمان وستين وسبعمائة. له شجرة آل عباس.
زين العطار: علي بن الحسن زين الدين الأنصاري المشتهر بالحاج زين العطار الطبيب. صنف اختيارات البديعي في الأدوية المفردة والمركبة ألفه في سنة 770 سبعين وسبعمائة.
علاء المنجم: علي شاه بن محمد الخوارزمي الشهير بعلاء المنجم. من تصانيفه أحكام الأعوام في علم النجوم. الأشجار الأثمار في الأحكام. شجرة وثمرة في الأحكام فارسي. شرح جواهر الكلام للإيجي فرغ منها سنة 770 سبعين وسبعمائة. عمدة الأليخانة في الزيج. يعرف أيضا بزيج شاهي.
الزرندي: علي بن يوسف بن الحسن الأنصاري نور الدين أبو الحسن الزرندي محدث الحرمين المتوفى سنة 772 اثنتين وسبعين وسبعمائة من تصانيفه مناظرة الرحمين ومناظلة المحلين.
الأسنوي: علي بن الحسن بن علي الأسنوي المصري بدر الدين الشافعي المتوفى سنة 775 خمس وسبعين وسبعمائة له شرح التعجيز مختصر الوجيز لابن منعة الموصلي في الفروع.
ابن الشاطر: علي بن إبراهيم بن محمد بن الهمام ابن إبراهيم بن المطعم الأنصاري أبو الحسن الدمشقي المعروف بابن الشاطر الموقت بجامع الأموية ولد سنة 704 وتوفي سنة 777 سبع وسبعين وسبعمائة من تصانيفه الأشعة اللامعة في العمل بالآلة الجامع. الروضات الزاهرات في العمل بربع المقنطرات. زيج ابن الشاطر. كشف المغيب في العمل بالربع المجيب. نزهة السامع في العمل بالربع الجامع. النفع العام في العمل بالتام لمواقيت الإسلام. نهاية السول. وغير ذلك.
ابن حجر: علي بن محمد بن محمد بن علي بن حجر العسقلاني الشافعي والد شهاب لدين ابن حجر المشهور توفي سنة 777 سبع وسبعين وسبعمائة له ديوان الحرم في المدائح النبوية.
ابن شهاب: علي بن شهاب الدين حسن بن محمد الأمير السيد المعروف بابن شهاب الهمداني المسعودي سافر إلى الهند وتوفي بها سنة 786 ست وثمانين وسبعمائة له من التصانيف اختيارات منطق الطير للعطار. أخلاق محرم. الأوراد الفتحية. ذخيرة الملوك. رسالة في البيعة من الشيخ فارسي. روضة العلوم ودوحة المفهوم. شرح أسماء الله الحسنى. شرح فصوص الحكم للشيخ الأكبر. مرآة الرجال في علم القافية.؟ مشارب الأذواق في شرح الخمرية لابن فارض.
الموصلي عز الدين: علي بن الحسين بن علي بن أبي بكر ابن محمد بن أبي الخير الموصلي الفقيه الحنبلي المتوفى في جمادى الأولى من سنة 789 تسع وثمانين وسبعمائة من تصانيفه البديعة. التوصل بالبديع إلى التوسل بالشفيع شرح البديعة له. ديوان شعره.
القلقشندي: علي بن أحمد بن أحمد القلقشندي المصري الشافعي المتوفى في حدود سنة 790 تسعين وسبعمائة. صنف قلائد الجمان في التعريف بقبائل عربان الزمان.
ابن العز الدمشقي: علي بن علي بن محمد بن محمد بن العز الدمشقي علاء الدين الحنفي المتوفى سنة 792 اثنتين وتسعين وسبعمائة. من تصانيفه التنبيه على مشكلات الهداية. النور اللامع فيما يعمل به في الجامع أي جامع الأموية.
الحموي: الشيخ علاء الدين علي بن شمس الدين محمد ابن شرف الدين يحيى بن ظهير الدين أحمد بن عماد الدين القادري الحموي من أحفاد محيي الدين الكيلاني المتوفى بحماة سنة 793 ثلاث وتسعين وسبعمائة. له تفسير القرآن.
الغزي: علي بن عثمان الغزي الدمشقي شرف الدين الحنفي المتوفى سنة 799 تسع وتسعين وسبعمائة. له الجواهر والدرر في الفروع. قواعد في الفروع.
النيلي: بهاء الدين علي بن غياث الدين عبد الكريم بن عبد الحميد الحسيني العلوي النيلي الأصل النجفي الموطن المعروف بالنسابة من شيعة الإمامية كان حيا في حدود سنة 800. له الأنصاف في الرد على صاحب الكشاف. الأنوار البهية في الحكمة الشرعية. إيضاح المصباح لأهل الصلاح. الدر النضيد في تعازي الإمام الشهيد. سرور أهل الإيمان في علامات ظهور صاحب الزمان كتاب الجزاف من كلام صاحب الكشاف. كتاب السلطان المفرج عن أهل الإيمان.
النسابة الواسطي: أبو الحسن علي بن محمد بن علي الصوفي النسابة الواسطي الرفاعي المتوفى في حدود سنة 800 ثمانمائة صنف خلاصة الإكسير في نسب السيد الرفاعي الكبير. المختصر في نسب آل سيد البشر.
" من رياض الطالبين "

(1/385)


العلاء الأسود: علي بن عمر الأسود علاء الدين الرومي الحنفي المتوفى سنة 801 إحدى وثمانمائة في بلدة أزنيق. له من التصانيف شرح إيضاح المعاني. شرح الغنى للخبازي في الأصول. الغاية في شرح وقاية الرواية لبرهان الشريعة في الفروع.
التقصادي: علي بن أيبك بن عبد الله التقصادي علاء الدين الدمشقي المتوفى سنة 801 إحدى وثمانمائة. له تاريخ في حوادث زمنه.
ابن القاصح: علي بن عثمان بن محمد بن القاصح العدري أبو القاسم البغدادي المقري نزيل القاهرة المتوفى بها سنة 801 إحدى وثمانمائة. له من التصانيف الأمالي المرضية في شرح القصيدة العلوية له. تحفة الأنام في الوقف على الهمزة لحمزة وهشام. تحفة الطلاب في العمل بربع الإسطرلاب. تذكرة الأصحاب في تقدير الأعراب. تلخيص الفوائد في شرح عقيلة أرباب الفصائد. درة الأفكار في معرفة أوقات الليل والنهار. سراج القاري المبتدي وتذكار المقري المنتهى في شرح المروية. وهي قصيدة ألفية. قرة في الفتح بين اللفظين. مصطلح الإشارات في القراآت الزائدة المروية عن الثقات. هدية المبتدي في معرفة الأوقات بربع الدائرة الذي عليه المقنطرات وغير ذلك.
الشعبي: علي بن محمد بن أبي بكر الشعبي بضم الشين اليماني هو من رجال سنة 800 ثمانمائة. له الأربعين في فضل الأئمة العادلين والسلاطين المقسطين.
الهيتمي: علي بن أبي بكر سليمان الهيتمي نور الدين أبو الحسن المصري الشافعي ولد سنة 735 وتوفي سنة 807 سبع وثمانمائة من تصانيفه. بغية الباحث عن زوائد المسند الحارث في مجلد. زوائد المعجمين الأصغر والأوسط للطبراني. مجمع الزوائد ومنبع الفوائد في زوائد الكتب الستة " موجود في دار الكتب الحمدية " . موارد الظمآن في زوائد صحيح ابن حبان.
ابن الوفا: علي بن الشيخ محمد بن محمد أبو الحسن السكندري المصري المالكي الشاذلي المعروف بابن الوفا. ولد بالقاهرة سنة 759 وتوفي بالروضة المدينة في ذي الحجة من سنة 807 له من التأليف الباعث على الإخلاص في أحوال الخواص في التصوف. بغية الرائد في الدرر الفرائد. خزينة الفضائل وسفينة الأفاضل " موجود في دار الكتب فيض الله " . ديوان شعره كتاب الوصايا في التصوف. الكوثر المترع في الأبحر الأربع. المسامع الربانية. مرتضع تدي الشفاء من منح الله تعالى على ابن الوفاء. مفاتيح الخزائن العالية في التصوف. وغير ذلك.
ابن الأزرق: علي بن أبي بكر الأزرق الهمداني موفق الدين أبو الحسن اليماني الشافعي المتوفى سنة 809 تسع وثمانمائة. من تصانيفه التحقيق الوافي بالإيضاح الشافي في شرح التنبيه لأبي إسحاق الشيرازي في الفروع مطولا وشرح آخر متوسط وشرح آخر في جزئين.
ابن وهاس: علي ين الحسن بن محمد بن إسماعيل الخزرجي النسابة الشافعي أبو الحسن الزبيدي موفق الدين المعروف بابن وهاس المفتي بزبيد اليمين المتوفى بها سنة 812 اثنتي عشرة وثمانمائة. من تصانيفه تاريخ اليمن مرتب على السنين. ديوان شعره. طراز أعلام اليمن في طبقات أكابر اليمن. لعقود اللؤلؤية في أخبار الدولة الرسولية. مرآة الزمن في تاريخ زبيد وعدن. وغير ذلك.
ابن عباد: علي بن محمد بن إبراهيم بن عبد الله بن مالك ابن عباد النفزي الزندي المالكي الصوفي المعروف كأبيه بابن عباد مات في حدود سنة 810 عشر وثمانمائة. صنف من الكتب التنبيه في شرح حكم العطائية.
الشيرازي: علي بن زين الدين سياوش بن أورن المعروف بيار على الشيرازي الأديب الوصفي سكن بلدة ديوريك ثم انتقل إلى أماسية ومات بها سنة 812 له لمحات في شرح اللمعات للعراقي. المقاصد الناجية في المبدأ والمعاد فارسي.
الأنباري: علي بن يوسف الأنباري المتوفى سنة 814 أربع شعرة وثمانمائة. له الرد على أبي حيان في تعصباته على ابن مالك النحوي.
الأفزري: علي بن محمد بن عبد الله الطبيب الأفزري المتوفى سنة 815 خمس عشرة وثمانمائة. صنف شرح التصريف للزنجاني. مختصر في الطب.

(1/386)


الجرجاني الشريف: علي بن السيد محمد بن علي الجرجاني أبو الحسن الشهير بالسيد الشريف العلامة المحقق الحنفي ولد بجرجان سنة 740 وتوفي بشيراز سنة 816 ست عشرة وثمانمائة. له من التصانيف الأجوبة لأسئلة الإسكندر من ملوك تبريز. الإشارات والتنبيهات. ألفية في المعمي والألغاز. تعريفات السيد مطبوع. تعليقة على عوارف المعارف للسهروردي. تفسير الزهراوين أعني سورة البقرة وآل عمران. حاشية على أوائل التلويح للتفتازاني. حاشية على خلاصة الطيبي في الحديث. حاشية على أنوار التنزيل للبيضاوي. حاشية على تشييد القواعد شرح تجريد العقائد للأصبهاني. حاشية على شرح القطب لحكمة العين. حاشية على شرح الكافية للرضى. حاشية على الكشاف وصل فيها إلى أن الله لا يستحيي أن يضرب مثلا. حاشية على شرح الوقاية لصدر الشريعة. حاشية على لوامع الأسرار شرح مطالع الأنوار في المنطق والحكمة. حاشية على المرشح من شروح الكافية. حاشية على مشكاة المصابيح. حاشية على المطول للتفتازاني في المعاني والبيان. رسالة في الأنس والآفاق. رسالة في تفسير قوله تعالى سنريهم آياتنا. رسالة في تقسيم العلوم. رسالة الصغرى والكبرى في المنطق فارسي ثم عربهما ابنه محمد وسماهما الغرة والدرة. رسالة القدر. رسالة في الموجودات. رسالة في الوجود. رسالة في الوضع. شرح الآداب لعضد الدين الأيجي. شرح تذكرة النصيرية في الهيئة. شرح فرائض السجاوندي. شرح قصيدة بانت سعاد. شرح كنز الدقائق في الفروع. شرح منتهى السؤل والأمل لابن الحاجب. شرح المواقف في الكلام. شرح الهداية للمرغياني في الفروع. الشريفة في شرح الكافية لابن الحاجب فارسي. كليات في ماهيات الأشياء رسالة. المصباح في شرح المفتاح للسكاكي. مقدمة في الصرف فارسي وغير لك.
ابن هطيل اليمني: علي بن محمد الصنعاني اليمني النحوي المعروف بابن هطيل الزيدي المتوفى سنة 812 اثنتي شعرة وسبعمائة. صنف شرح المفصل للزمخشري. عمدة ذوي الهمم على الحسبة في علمي اللسان والقلم.
الغزولي: علاء الدين علي بن عبد الله البهائي الدمشقي المعروف بالغزولي المتوفى سنة 815 خمس شعرة وثمانمائة. صنف من الكتب مطالع البدور في منازل السرور يتعلق بتحسين المجالس والمنازل وفيها من الأدب والنوادر في مجلد مطبوع بمصر.
العالوني: علي بن محمد بن أحمد العالوني الحنفي المتوفى في حدود سنة 815 خمس عشرة وثمانمائة. صنف الانتقاد في شرح عمدة الاعتقاد. قال في آخر كتبة مؤلفة لنفسه في سنة 813 ثلاث وشعرة وثمانمائة موجود في دار الكتب بروسه.
السرميني: أبو الفتح علي بن صدقة من منصور الحلبي المعروف بالسرميني الحنفي الصوفي المتوفى سنة...صنف درر الأبكار في وصف الصفوة الأخيار فرغ منها سنة 821.
قاسمي التبريزي: علي أنور بن نصر أبو القاسم الحسيني التبريزي الشاعر المتخلص بقاسمي المتوفى سنة 827 سبع وعشرين وثمانمائة له ديوان شعره فارسي.
الجواري: علي بن عثمان الحواري الخليلي المقدسي علاء الدين الفرضي الحنفي المتوفى سنة 833 ثلاث وثلاثين وثمانمائة. له كفاية الطلاب في علم الفرائض والحساب.
الزواوي: علي بن أحمد بن عبد المؤمن الزواوي المغربي المالكي المتوفى سنة 828 ثمان وعشرين وثمانمائة. صنف حل عقود الدرر في علوم الأثر.
ابن مغلي: علي بن محمود بن أبي بكر الحموي ثم المصري القاضي علاء الدين الحنبلي المعروف بابن مغلي ولد سنة 771 وتوفي سنة 828 ثمان وعشرين وثمانمائة. له التنقيح المشبع في تحرير أحكام المقنع من فروع الحنابلة. مفاتيح القلوب ومصابيح الغيوب.
القطبي: علي بن محمد بن عيسى الدمشقي علاء الدين الشافعي المعروف بالقطبي المتوفى سنة 830 ثلاثين وثمانمائة. له حاشية على عمدة الفقيه شرح التنبيه. مناسك الحج.
الأرموي: علي بن أحمد بن علي بن أحمد زين الدين الأرموي الحنبلي المتوفى سنة 835 خمس وثلاثين وثمانمائة. من تصانيفه جواهر التبصرة في علم الرؤيا.

(1/387)


المهمائمي: علي بن أحمد بن إبراهيم بن إسماعيل علاء الدين المهمائي الدكني الهندي الحنفي الفقيه الصوفي ولد سنة 776 وتوفي سنة 835 خمس وثلاثين وثمانمائة له أدلة التأبيد شرح أدلة التوحيد. أدلة التوحيد. تبصير الرحمن وتيسير المنان بعض ما يشير إلى أعجاز القرآن في مجلدين مطبوع. رسالة في تفسير ألم. الزوارف في شرح عوارف. المعارف. شرح الفصوص للشيخ الأكبر. شرح النصوص لصدر الدين القونوي وغير ذلك.
الأصبهاني: علي بن داود بن سليمان الأصبهاني صائن الدين الفارسي المتوفى بهراة سنة 836 له من التصانيف أسرار الصلاة. أعجاز الألغاز في شرح تائية ابن كلشن راز. التمهيد في شرح قواعد التوحيد. شرح اللمعات في لمعات العراقي. كتاب المفاحص. مرآة الناظرين في شرح منازل السائرين. رسالة في شق القمر.
قاسم أنوار: علي بن نصر الحسني التبريزي معين الدين أبو القاسم القاسمي الخراساني الشهير بقاسم أنوار لشاعر الصوفي المتوفى سنة 837 سبع وثلاثين وثمانمائة. له ديوان شعره فارسي. كليات قاسم. رسائل منظومات.
ابن حجة الحموي: علي بن عبد الله تقي الدين أبو بكر الحموي الأديب الحنفي الشهير بابن حجة بكسر الهاء أسم الشهر كان منشي دواوين الإنشاء ولد سنة 767 وتوفي سنة 837 سبع وثلاثمائة وستمائة ممن تصانيفه أمان الخائفين من أمة سيد المرسلين. بديعية ابن حجة المسمى تقديم أبي بكر مشهور. بروق الغيث الذي أنسجم في شرح لامية العجم. بلوغ الأمل في فن الزجل. بلوغ المراد من الحيوان والنبات والجماد. ثبوت الحجة. ثبوت العشرة. ثمرات الأوراق في المحاضرات. الثمرات الشهية في الفواكه الحموية والفوائد المصرية. جني الجنتين في مديح أشعاره. خزانة الأدب وغاية الأرب في شرح البديعة في مجلد كبير. ديوان شعره. رشف المنهلين في تخميس أبيات الشيخ عبد القادر الكيلاني. قبول البينات. الفواكه الجنية في نوادر الملوك والأبيات الأدبية. الفواكه الشهية والزوائد المصرية. قهوة الإنشاء في مجلدين. كشف اللثام عن وجه التورية والاستخدام. مجرى السوابق في الخيل والسبق.
ابن ركبون: علي بن الحسين بن عروة المشرقي ثم الدمشقي أبو الحسن الحنبلي المعروف بابن ركبون المشرقي المتوفى سنة 837 سبع وثلاثين وثمانمائة. من تصانيفه الكواكب الدراري في ترتيب مسند الإمام أحمد على أبواب البخاري ثم شرحها في مائة وعشرين جزأ.
المحلي: علي بن محمد المصري المحلي الشافعي المتوفى سنة 841 إحدى وأربعين وثمانمائة. له قلائد النحور لمهور الحور. معراج النبي صلى الله عليه وسلم.
قوجحصاري: علي بن موسى بن إبراهيم الرومي القوجحصاري ولد سنة 750 علاء الدين شيخ الأشرفية بالقاهرة توفي سنة 841. له الأسئلة علاء الدين في مجلدات. حاشية على شرح السعد للمفتاح المسمى بكشف الرموز ومفتاح باب الكنوز موجود في كتبخانة ولي لدين شرح أوراد الزينية.
الجبريني: علي بن محمد بن سعد الحلبي الجبريني المعروف بابن خطيب الناصرية المتوفى سنة 843 ثلاث وأربعين وثمانمائة له الدر المنتخب في ذيل بغية الطالب في تاريخ حلب. شرح بديع النظام لابن الساعاتي. طيبة الرائحة يف تفسير الفاتحة.
الشيرازي: علي بن أحمد الشيرازي نزيل مكة المكرمة صنف تحفة الملوك والسلاطين فرغ منهما سنة 847.
الطرابلسي: علي بن خليل علاء الدين أبو الحسن الطرابلسي القاضي بالقدس المتوفى سنة 844 له الاستغناء في شرح الرواية. معين الحكام فيما يتردد بين الخصمين من الأحكام مطبوع بمصر.
ابن الصيرفي: علي بن عثمان بن عمر المعروف بابن الصيرفي علاء الدين الدمشقي لشافعي المتوفى سنة 844 أربع وأربعين ثمانمائة. له تهذيب ذهن الفقيه الشاري لما وافق مسائل المنهاج من تبويب البخاري. زاد السائرين ونزهة الناظرين في فقه الصالحين. شرح التنبيه لأبي إسحاق الشيرازي في الفروع. نتائج الفكر في ترتيب مسائل المنهاج على المختصر في الفروع في أربع مجلدات. الوصول إلى ما وقع في الرافعي من الأصول في مجلدين.

(1/388)


الناشري: علي بن أبي بكر بن علي الناشري موفق الدين أبو الحسن الزبيدي اليماني الشافعي المتوفى سنة 844 أربع وأربعين وثمانمائة له الثمر اليانع. الجواهر المسمات كالمستخرج من الشرح والروضة والمهمات. روضة الناظر في أخبار دولة الملك الناصر. فرائد الفوائد لما أدرج في الروضة من الشرح وفي الشرح من الزوائد.
الجوهري: علي بن داود الخطيب الجوهري المصري الحنفي صنف. الدر المنظوم فيما ورد في مصر واستمر موجودا ومعدوم في فضائل مصر مختصرا. نزهة النفوس والأبدان في تواريخ الزمان ذكر فيه وقائع مصر من سنة 784 إلى سنة 850.
ابن العليف: علي بن أحمد بن الحسن اليماني المعروف بابن العليف المتوفى سنة 846 ست وأربعين وثمانمائة. له ديوان شعره فيه قصائد في مدائح نبوية.
ابن الصباغ: علي بن محمد بن أحمد الصباغ نور الدين المكي المالكي السفاقسي الأصل المتوفى سنة855 خمسين وخمسمائة له العبر فيمن سفه النظر. الفصول المهمة في معرفة الأئمة وفضلهم ومعرفة أولادهم ونسلهم.
طالب الحاجرمي: علي بن عبد الله الجاحرمي الشاعر المتخلص بطالب نزيل شيراز المتوفى سنة 854 أربع وخمسين وثمانمائة. له ديوان شعره فارسي. كوى وجوكان منظومة فارسية.
ابن طي العاملي: أبو القاسم علي بن علي بن جمال الدين محمد بن طي العاملي الشيعي المتوفى سنة 855 خمس وخمسين وثمانمائة. له المسائل الفقيه ويعرف بمسائل ابن طي.
البوشي: علي بن أحمد بن عمر البوشي نور الدين الشافعي المصري أبو الحسن كان في حدود سنة 856 ست وخمسين وثمانمائة. صنف شرح الأنوار لعمل الأبرار للأردبيلي في الفقه في أحد عشر مجلدا.
الطبناوي: علي بن محمد بن أحمد بن يوسف بن محمد الهيتمي الطبناوي المصري المالكي الأشعري. صنف راحة القلوب من تعب الإطناب في الحيوب من علم الميقات فرغ منها سنة 857 سبع وخمسين وثمانمائة.
القابوني: علي بن محمد القابوني الدمشقي علاء الدين أبو الحسن الحنفي المتوفى سنة 858 ثمان وخمسين وثمانمائة. له شرح الألفية لابن مالك في النحو شرحا مطولا.
اليزدي: علي بن عبد الله اليزدي شرف الدين الأديب المؤرخ المتوفى سنة 858 ثمان وخمسين وثمانمائة. من تصانيفه حلل مطرز في فن عمي ولغز فارسي. شرح أسماء حسني " معميات أسماء حسني " . شرح قصيدة البردة. ظفر نامة في وقايع تيمور. كتاب المواطن. كنه الرد في علم الوفق والأعداد. منتخب حلل مطرز له. مواهب الهي للمظفر في التاريخ فارسي.
الحموي: علي بن كامل بن إسماعيل الحموي علاء الدين الأديب المتوفى سنة 860 ستين وثمانمائة. له درر الأفراد في معرفة الأضداد.
السمرقندي: علي بن يحيى السمرقندي علاء الدين نزيل لارندة من بلاد قرمان الفقيه الحنفي تلميذ علاء الدين البخاري المتوفى بلارندة سنة 860 ستين وثمانمائة. له من الكتب تفسير القرآن في أربع مجلدات إلى سورة المجادلة. حاشية على شرح الشمسية. حاشية على شرح المطالع. حاشية على شرح المواقف للسيد الشريف.
الغزولي: علي بن يوسف بن أحمد المصري الشافعي المعروف بالغزولي المتوفى سنة 860 ستين وثمانمائة. من تصانيفه إيجاز اللامع على جمع الجوامع للسبكي. تقريب التائي من مجموع الكلائي في الفرائض الحجة على البهجة في النحو منظومة في ألف بيت. شرح مختصر ابن شجاع كذا. شرف العنوان المشتمل على خمسة علوم. طراز شرف العنوان له. مائدة الجياع وسكردان الباع في مختصر أبي شجاع في الفروع.
الشيرازي: علي بن إبراهيم الشريف نور الدين الشيرازي من تلاميذ الجرجاني المتوفى سنة 863 ثلاث وستين وثمانمائة له شرح الكافية لابن الحاجب في النحو سماه الشافعية في شرح الكافية " موجود في دار الكتب اينه بك في بروسة " . شرح أيساغوجي في المنطق.
ابن اقبارس: علي بن محمد بن اقبارس القاهري علاء الدين الشافعي المتوفى سنة 862 اثنتين وستين وثمانمائة له شرح أربعين النووية. فتح الصفا على الشفاء للقاضي عياض وفيه فوائد.
الوراق المصري: علي بن عبد الله السفطي نور الدين المصري المالكي المعروف بالوراق المتوفى سنة 864 أربع وستين وثمانمائة له مناسك الحج.

(1/389)


ابن سودون: علي بن سودون الشبعاوي وقيل البشبغاوي علاء الدين أبو الحسن القاهري ثم الدمشقي الحنفي الأديب المتوفى بدمشق سنة 868 ثمان وستين وثمانمائة. صنف ديوان شعره. قرة الناظر ونزهة الخاطر في الهزليات. نزهة النفوس ومضحك العبوس في الجد والهزل.
السيد الفرضي: علي بن عبد القادر المصري نور الدين الشافعي المعروف بالسيد الفرضي المتوفى سنة 870 سبعين وثمانمائة له عين المسموع في شرح المجموع للكلائي في الفرائض. الفوائد الجليلة في ألفاظ الوسيلة في الحكمة. الفوائد الربانية في شرح مبتكرات الحسابية.
ابن أبي قصيبة: علي بن محمد بن علي المعروف بابن أبي قصيبة الحسيني الغزالي المتوفى بعد سنة 878 ثمان وسبعين وثمانمائة. من تصانيفه استعطاف المراحم واستعطاف المكارم. الاهتمام في مناصحة الإمام. خالصة عقد الدرر من خلاصة عقد الغرر تحرير السلوك في تدبير الملوك. الدر المنظوم في خلاصة العلوم. طوالع أنوار القلوب من مطالع أسرار الغيوب. القواعد الوافية الوافية بالعقائد الكافلة الكافية. مصابيح الفهوم ومفاتيح العلوم. ميزان الاستقامة لأهل القرب والكرامة.
البرتواني: علي بن محمد بن أحمد بن عبد الله بن نصير الدين ابن ملكان البرتواني الفقيه الحنفي المتوفى سنة 874 رابع وسبعين وثمانمائة. له التهذيب لذهب اللبيب يعرف بخيرة الفتاوى.
مصنفك: علاء الدين علي بن محمد بن مسعود بن محمود ابن عمر الشاهرودي البسطامي ثم الرومي الفقيه الحنفي الشهير بمصنفك اعني تصغير المصنف ولد سنة 803 وتوفي سنة 875 خمس وسبعين وثمانمائة من مصنفاته الأحكام والحدود ويقال حدود الأحكام في الفقه. أنوار الإحداق فارسي. التحرير في شرح أصول البزدوي لم يكمل تحفة السلاطين. تحفة محمودية. حاشية على التلويح للتفتازاني. حاشية على شرح آداب البحث لمسعود الشرواني. حاشية على المطول. حاشية على شرح الكشاف للزمخشري. حاشية على لوامع الأسرار في شرح مطالع الأنوار في المنطق والحكمة. حاشية على شرح المفتاح للسيد. حدائق الإيمان لأهل اليقين والعرفان. حل الرموز وكشف الكنوز في الأخلاق والتصوف مجلد. رفع الجانح وخفض الجناح في أربعين حديثا في باب النكاح. شرح إرشاد الهادي في النحو. شرح المثنوي لجلال الدين الرومي. شرح عوامل المائة للجرجاني. شرح قصيدة ابن سينا في النفس والروح. شرح لب الألباب للأسفرائيني في النحو. شرح المراح في التصريف. شرح المصابيح للبغوي في الحديث. شرح المصباح للمطرزي في النحو. شرح المواقف في الكلام. شرح وصية الإمام أبي حنيفة. شرح الوقاية لصدر الشريعة. شرح الهداية للمرغياني في الفروع. الكواكب الدرية في شرح قصيدة البردية. المحمدية في تفسير القرآن. مختصر المنتظم وملتقط الملتزم لابن الجوزي في التاريخ. ملتقى البحرين في تفسير القرآن. الوصول إلى علم الأصول.
العاملي: زين الدين أبو محمد علي بن محمد بن علي بن محمد ابن يوسن العاملي النباطي العنفجوري الشيعي المتوفى سنة 877. من تصانيفه. الباب المفتوح إلى ما قيل في النفس والروح. الرسالة اليونسية في شرح المقالة التكليفية للشيخ الشهيد. زبدة البيان. الصراط المستقيم إلى مستحق التقديم. فاتح الكنوز الكلمات النافعات في تفسير الباقيات الصالحات. اللمعة رسالة في المنطق. المقام الأسني في تفسير أسماء الله الحسنى. منخل الفلاح. نجد الفلاح.
القوشجي: علي بن محمد السمرقندي الأصل ثم الرومي الحنفي علاء الدين الشهير بالقوشجي المتوفى سنة 879 تسع وسبعين وثمانمائة. من تصانيفه تاريخ فارسي. جواهر التفسير للزهراوين اعني سورة البقرة وآل عمران. رسالة في الجمعة. رسالة في حل أشكال القمر. رسالة المحمدية في الحساب. رسالة في موضوعات العلوم. رسالة في الهيئة فارسي. شرح تجريد العقائد. شرح زيج الغ بك. شرح الشافية في التصريف فارسي. شرح الكافية لابن الحاجب. عنقود الزواهر في نظم الجواهر في التصريف. الفتحية في الهيئة البسطية. محبوب الحمائل في كشف المسائل. مسرة القلوب في دفع الكروب من الهيئة.

(1/390)


النظام: علي بن محمد المشتهر بنظام. له من التصانيف أختصر كتاب بلوهر وبيوذسف فارسي في النوادر والحكايات. ترجمة سلوان المطاع كذا. ترجمة المقامات للحريري بالفارسية. رياض الملوك في رياضيات السلوك فارسي. رأيت مجموع تأليفه المذكورة بخطه مكتوبة سنة 883 ثلاث وثمانين وثمانمائة.
السقطي: علي بن محمد بن أحمد بن إبراهيم الحجازي الشافعي المعروف بالقسطي المتوفى في حدود سنة 880 ثمانين وثمانمائة. صنف كشف طريق الوفا الموصلة إلى قدم أهل الصفا.
المرداوي: علي بن سليمان بن أحمد بن محمد المرداوي علاء الدين أبو الحسن المقدسي شيخ الحنابلة بدمشق المتوفى سنة 885 خمس وثمانين وثمانمائة له الأنصاف في معرفة الراجح من الخلاف مجلد 4. تحرير المنقول وتهذيب الأصول في الفقه. التنقيح في شرح أنصاف التصحيح في الفروع. تنقيح المشبع في تحرير أحكام المقنع. الدر المنتقى والجواهر المجموع في معرفة الراجح من الخلاف المطلق والمرفوع. كنوز الحصون المعدة الواقية من كل شدة. مختصر في الفروع. المنهل العذب القرير في مولد الهادي البشير النذير صلى الله عليه وسلم.
الزمزمي: علي بن محمد بن إسماعيل المكي البيضاوي الأصل نور الدين الشافعي المعروف بالزمزمي المتوفى بمكة سنة 885 خمس وثمانين وثمانمائة له تحفة الطلاب منظومة في الحساب. فتح الوهاب في الحساب منظومة أيضا. كنز الطلاب في الحساب.
البكري اليمني: علي بن محمد اليمني الزيدي المعروف بالبكري المتوفى سنة 883 ثلاث وثمانين وثمانمائة. صنف شرح مقدمة الأزهار. شرح مقدمة البيان لابن المظفر. شرح منهاج القرسي.
الطوسي: علي بن محمد بن علاء الدين الطوسي ثم الرومي الحنفي سافر إلى سمرقند وتوفي بها سنة 887 سبع وثمانين وثمانمائة من تصانيفه البداية في المحاكمة بين الحكماء. حاشية على التلويح للتفتازاني. حاشية على شرج العضد لمختصر المنتهى حاشية على لوامع الأسرار في المنطق والحكمة. حاشية على شرح المواقف. حواشي على حاشية الكشاف للسيد الشريف. الذخيرة في تهافت الفلاسفة. شرح مطالع أنوار فارسي.
الجوجري: علي بن داود بن سليمان الجوجري نور الدين المصري الشافعي المتوفى سنة 887 سبع وثمانين وثمانمائة. له شرح الألفية لابن مالك في النحو.
الطنباوي: علي بن محمد بن أحمد الهيتمي نور الدين الطنباوي المصري الشافعي المتوفى سنة 888 ثمان وثمانمائة. له وسيلة الحرم إلى أهل الحل والحرم.
السنهوري: نور الدين علي بن عبد الله بن علي الأزهري السنهوري المالكي ولد سنة 815 وتوفي سنة 889 تسع وثمانين وثمانمائة. قال ابن أياس في بدائع الزهور صنف الكتب لنفسية في العلوم الجليلة مات وهو كفيف.
المعداني: علي بن فتح الله المعداني الأصبهاني قدم قسطنطينية في زمن أبي الفتح السلطان محمد خان وانتسب للوزير محمود عدني باشا وتوفي في حدود سنة 890 تسعين وثمانمائة. صنف روضة الطالبين فارسي في السلوك. مناظرة الليل والنهار فارسي لطيف في بانه.

(1/391)


القلصادي: علي بن محمد بن محمد بن علي الفرشي:بالفاء: نور الدين أبو الحسن البسطي الشهير بالقلصادي الأندلسي المالكي نزيل باجة المتوفى سنة 891 إحدى وستعين وثمانمائة. له من التصانيف أشرف المسالك إلى مذهب الإمام مالك. بغية المبتدي وغنية المنتهى. تبصرة في حساب الغبار. تقريب الموارث ومنتهى العقول والبواحث. تنبيه الإنسان إلى علم الميزان. رحلة حاوية لشيوخه بالمغرب والمشرق. شرح ابن الشاطر. شرح الأجرومية. شرح أرجوزة ابن الياسمين شرح أنوار السنية لابن جزي. شرح أيساغوجي. شرح البردة. شرح التلخيص في المعاني والبين شرحان. شرح التلقين لابن الحاجب. شرح التلمسانية. شرح الجمل في النحو شرح الحكم العطائية. شرح رجز ابن بري. شرح رجز ابن مالك. شرح رجز أبي مقرعة. شرح رجز أبي إسحاق في النجوم. شرح رجز أبي عمرو بن منظور في أسماء النبي صلعم شرح رجز الشيرازي في الفرائض. شرح رجز القرطبي شرح الغنية في الفرائض له. شرح القشيرية. شرح قصيدة الخزرجية. شرح مختصر الشيخ خليل في الفروع. شرح ملحة الأعراب للحريري. الغنية في الفرائض. غنية النجاة. قانون الحساب. كشف الأسرار عن علم حروف الغبار. كشف الجلباب عن علم الحساب كليات الفرائض المدخل الضروري. مدخل الطالبين. النصيحة في السياسة العامة والخاصة. هداية الأنام في شرح مختصر قواعد الإسلام. هداية النظار في تحفة الأحكام والأسرار وغير ذلك.
البدليسي: حسام الدين علي بن عبد الله البدليسي الحنفي المتوفى في حدود سنة 900 تسعمائة. له جامع التنزيل والتأويل في تفسير القرآن خمس مجلدات كبار استكتبه الوزير عبد الرؤف باشا الرومي عند ولايته لأرضروم. شرح اصطلاحات الصوفية للقاشاني. الكنز الخفي في بيان مقامات الصوفي.
باعلوي الحضرمي: نور الدين علي بن أبي بكر ابن عبد الرحمن بن محمد باعلوي الحضرمي الشريف الحسيني اليمني العدني توفي بحضر موت سنة 895 خمس وتسعن وثمانمائة. صنف البرقة المشيقة في الباس الخرقة الأنيقة. الدر المدهش البهي في مناقب الشيخ سعد بن علي. ديوان شعره. قواعد النحو. كتاب في تكبيرة الإحرام. كتاب النكاح.
ابن العفيف: علاء الدين علي بن محمد بن إبراهيم الجعفري أبو الحسن النتابلسي الحنبلي المعروف بابن العفيف المتوفى سنة...له رشف المدام في وصف الحمام أي الطير.
الصيرفي: القاضي نور الدين علي بن داود الصيرفي الإسرائيلي الحنفي أحد نواب الحكم بمصر توفي سنة 900 تسعمائة له تاريخ مصر.
الأشموني: علي بن محمد الأشموني نور الدين المصري الشافعي المتوفى سنة 900 تسعمائة. من تصانيفه حاشية على الأنوار لعمل الأبرار. منهج السالك إلى ألفية ابن مالك. نظم منهاج الدين في شعب الإيمان. الينبوع في شرح المجموع في الفروع.
ابن البتنوني: علي بن عمر بن علي بن حسام الدين الكبير البصيري الحنفي الشاذلي الشهير بابن البتنوني له السر الصفي في مناقب سيدي محمد البكري الحنفي فرغ منه في المحرم من سنة 900 تسعمائة. العنوان في الاحتراز من مكائد النسوان.
ابن هلال: زين الدين علي بن محمد بن هلال الجزائري العراقي الشيعي أستاذ علي بن عبد العالي الكركي كان في حدود سنة 900 تسعمائة. له الدر الفريد في التوحيد.
ابن اللجام: علي بن عبد الله العربي علاء الدين الحلبي المعروف بابن اللجام المتوفى سنة 901 إحدى وتسعمائة صنف أصول ابن للجام. تعليقة صغرى وكبرى على مقدمات التوضيح في الأصول.
الفناري: علي بن يوسف بن بالي بن شمس الدين محمد ابن حمزة الفناري الحنفي علاء الدين الرومي المتوفى سنة 903 ثلاث وتسعمائة. له شرح قسم التجنيس من علم الحساب. شرح الكافية لابن الحاجب في النحو.

(1/392)


نوائي: مير علي شير بن لأمير غياث الدين محمد المتخلص بالنوائي الأديب من وزراء السلطان حسين بايقرا ملك الهراة توفي سنة 906 من تصانيفه إسكندر نامة. بدائع الوسط في ديوان شعره. تاريخ الأنبياء تركي. حيرة الأبرار. سبعة سيارة. سد إسكندري. سراج المسلمين. السيف الهادي علي بن رقبة المنادي. غرائب الصغر الأول أيضا ديوان شعره. فرهاد وشيرين. فوائد الكبر أيضا ديوان شعره. لسان الطير. ليلى ومجنون. مجالس النفائس في تراجم الأعيان والشعراء. محاكمة اللغتين أي الفارسي والتركي. نسائم المحبة في ترجمة نفحات الأنس تركي. نظم الجوهر تركي. نوادر الشباب منظومة تركية الثاني من ديوان شعره. خمسة المتحيرين. حالات سيد حسن أردشير. حالات بهلوان محمد أبو سعيد. تحفة الملوك فارسي. منشآت تركي. مفردات في فن المعمي.
الشيرازي: علي بن عبد الله الشيفتكي شرف الدين الشيرازي الشافعي المتوفى سنة 907 سبع وتسعمائة. صنف شرح الإرشاد للتفتازاني في النحو. شرح التيسير كذا. شرح المحرر للرافعي في الفروع.
الحجازي: علي بن محمد بن أحمد الحجازي نور الدين الصوفي الحنفي صنف كشف تاج التراجم من دائرة الجود والمراحم لمحيي الدين ابن عربي فرغ منه سنة 907 سبع وتسعمائة.
السمهودي: علي بن عفيف الدين عبد الله بن أحمد ابن علي بن محمد نور الدين أبو الحسن السمهودي الشافعي " سمهود بلدة غربي نيل مصر " الحسني نزيل المدينة المنورة المفتي بها ولد سنة 844 وتوفي سنة 911 إحدى عشرة وتسعمائة. له من التصانيف اقتناء الوفاء بأخبار دار المصطفى في التاريخ. أمنية المعتنين بروضة الطالبين للنووي حاشية. إكمال المواهب ذيلا على المواهب الكريم. الأنوار السنية في أجوبة أسئلة اليمنية. جواهر العقدين في فضل الشرفين شرف العلم الجلي والنسب العلي. خلاصة الوفا بأخبار دار المصطفى في تاريخ المدينة مطبوع بمصر. إيضاح البيان لما أراده الحجة من ليس في الإمكان أبدع مما كان. درر السموط فيما للوضوء من الشروط. دفع التعرض والإنكار لبسط روضة المختار لمحمد الديمي. دروة الوفا بأخبار دار المصطفى. شرح الإيضاح للنووي في المناسك. شفاء الأشواق لحكم ما يكثر بيعه في الأسواق. طيب الكلام بفوائد الإسلام. عقد الفريد في أحكام التقليد. الغماز على اللماز في الأحاديث الموضوعة. اللؤلؤ المنثور في نصيحة ولاة الأمور. المحرر في تعيين الطلاق. منية المعتنين بروض الطالبين حاشية. مواهب الكريم الفتاح في المسبوق والمشتغل بالاستفتاح. الوفاء بأخبار دار المصطفى في تاريخه الكبير. وفاء الوفا. مختصر ذلك. وغير ذلك.
الزقاق: علي بن القاسم بن محمد أبو الحسن التجيبي المغربي المعروف بالزقاق فقيه فاس المتوفى سنة 912 اثنتي عشرة وتسعمائة. له لامية في علم القضاء. المنهج المنتخب إلى أصول عزيت في المذهب لامية موجودة بلوندره.
السنهوري: علي بن الحسن السنهوري نور الدين المقري الشافعي المتوفى سنة 913 ثلاث عشرة وتسعمائة. له التحفة البهية في شرح نظم الأجرومية له. العلوية في نظم الأجرومية.
البيهقي: علاء الدين أبو الحسين علي بن الحسين بن علي البيهقي الطبيب الحنفي المتوفى في حدود سنة 912 اثنتي عشرة وتسعمائة. له ترويح الأرواح لتصحيح الأشباح في الطب.
الحجازي: علاء الدين أبو الحسن علي بن ناصر المكي اليافعي الشافعي المعروف بالحجازي له ادراكات الورقات في الأصول. مدارك الأصول. شرح منهاج الوصول للبيضاوي فرغ منها سنة 916. النور الطالع من أفق الطوالع.

(1/393)


الفاسي: علي بن السيد ميمون بن أبي الحسين الحسني أبو الحسن الفاسي المالكي نزيل دمشق المتوفى سنة 917 سبع عشرة وتسعمائة. من تصانيفه. بيان الأحكام في السجادة والخرقة والأعلام. بيان غربة الإسلام بواسطة صنفي المتفقهة من أهل مصر والشام وما بليها من بلاد الأعجام. تعظيم الشعائر من الصوامع والمساجد والمنائر. تنبيه الغبي في تنزيه ابن عربي. تنزيه الصديق عن وصف الزنديق ترجم فيه الشيخ الأكبر. رسالة الأخوان من أهل الفقه وحملة القرآن. الرسالة الميمونية في توحيد الجرومية اعني الاجرومية. سفينة النجاة. شرح أربعين النووية. شرح مقدمة الجزولية. عقد الشرف في التاريخ. غربة الإسلام في الحلب والشام. كشف الأمارة في حق السيارة الفها في الشنيعة التي وجدها في جبل عجلون. مبادي السالكين إلى مقامات العارفين. منتهى الطلب في أشعار العرب. مواهب الرحمن في كشف عورة الشيطان. وغير ذلك.
الفقاعي: علي بن محمد بن مليك الحموي علاء الدين الفقاعي ثم الدمشقي الحنفي الأديب المتوفى سنة 917 سبع عشرة وتسعمائة. له تخميس قصيدة المنفرحة. ديوان شعره.
الشيرازي: علي بن محمد الشيرازي ثم الرومي مظفر الدين الشافعي الصوفي نزيل بروسة المتوفى بها سنة 922 اثنتين وعشرين وتسعمائة. له من التأليف شرح تهذيب المنطق والكلام للتفتازاني. شرح فصوص الحكم لمحيي الدين. شرح كلشن راز لفتاحي النيسابوري.
اللخمي: أبو الحسن علي بن محمد اللخمي الأندلسي الأديب المالكي المتوفى بعد سنة 923 ثلاث وعشرين وتسعمائة. صنف الدر المصان في سيرة المظفر سليم خان العثماني.
الناشري: علي بن القاضي جمال الدين محمد ابن عبد السلام بن أبي بكر الناشري العدناني الزبيدي الشافعي. له تحقيق المقالة في الذكر باسم الجلالة في التصوف فرغ منه سنة 928 ثمان وعشرين وتسعمائة.
المرصفي: علي بن خليل المرصفي " قرية من قرى القليوبية بمصر " المصري ثم المدني الشافعي الصوفي المتوفى سنة 930 ثلاثين وتسعمائة من تصانيفه أحسن التطلاب فيما يلزم الشيخ والمريد من الآداب. أحسن التلقي في معرفة السير والترقي. كشف غوامض المنقول من مشكل الآيات والآثار وأخبار الرسول. مباني الطريق في مبادي التحقيق. منهج السالك إلى اشرف الممالك. المقنع والمورد العذب لمن يشرب ويكرع. الورد العذب في مختصر الرسالة القشيرية. هدية المشتاق الهيام إلى رؤيا النبي غليه الصلاة والسلام.
الزنبيلي: علاء الدين علي بن احمد بن محمد الجمالي المعروف بالزنبيلي الفقيه الحنفي شيخ الإسلام الرومي المتوفى سنة 932 اثنتين وثلاثين وتسعمائة. من تصانيفه أخلاق الجمالي ألفه للسلطان بايزيد خان الثاني العثماني. أدب الأوصياء في الفروع. مختارات الفتوى. مختار الهداية في الفروع. شرح مختار الهداية أيضا.
ابن أبي اللطف: علي بن محمد بن محمد المعروف بابن أبي اللطف المقدسي أبو الفضل الشافعي نزيل دمشق ولد سنة 856 ست وخمسين وثمانمائة وتوفي بدمشق سنة 934 أربع وثلاثين وتسعمائة. له مر النسيم في فوائد التقسيم.

(1/394)


علوان الحموي: علي بن عطية بن الحسن بن محمد ابن الحواد الهيتي علاء الدين الشافعي الصوفي الشاذلي المعروف بعلوان الحموي ولد سنة 873 وتوفي سنة 936 ست وثلاثين وتسعمائة. من تصانيفه اسنى المقاصد في تعظيم المساجد. الأمر الدارس في الأحكام المتعلقة بالمدارس. بديع المعاني في شرح عقيدة الشيباني قيل بيان المعاني. تحفة الأخوان في مسائل الأيمان. تحفة الأخوان من الصوفية بالكشف عن حال من يدعي القطبية. تحفة الحبيب رسالة. تقريب الفوائد وتسهيل المقاصد. الجوهر المحبوك بالحلي المسبوك في طريق السلوك منظومة. ديوان الخطب. السر المكنون في فضائل القهوة والبن. السيف القاطع لأهل المراء في قبول جوائز السلاطين والأمراء. غرائس الغرر وعرائس الفكر في أحكام النظر. فتح اللطيف بأسرار التصريف في شرح رسالته. فصل الخطاب فيما ورد عن عمر بن الخطاب. كشف الحجاب في تهذيب المشايخ للأصحاب. كشف الرين ونزح الشين ونور العين في شرح سلك العين لإذهاب الغين. كشف الغامض والمدد الفائض على تائية ابن الفارض. مجلي الحزن عن المحزون في مناقب السيد علي بن ميمون. مجلي الحزن في مناقب الشيخ الشريف أبي الحسن. مصباح الهداية ومفتاح الدراية في الفروع. النصائح المهمة للملوك والأئمة. النفحات القدسية في شرح أبيات الشبسترية. نسمات الأسحار في كرامات الأولياء الأخيار.
البلاطنسي: علي بن محمد بن خالد البلاطنسي نسبا الدمشقي بلدا والشافعي مذهبا المتوفى سنة 936 ست وثلاثين وتسعمائة. صنف نزهة الناظر وبهجة الخاطر في الأدب نظما ونثرا. روضة الأحباب ونزهة الأصحاب.
الديري: علي بن أحمد بن موسى بن محمد الديري ثم الجويري الدمشقي علاء الدين أبو الحسن الشافعي المؤذن بجامع الأموية. ولد سنة 857 وتوفي سنة 937 سبع وثلاثين وتسعمائة. له ديوان شعره.
الكاشفي: علي بن الحسين بن علي الواعظ فخر الدين الهروي الكاشفي المتخلص بصفي المتوفى سنة 939 تسع وثلاثين وتسعمائة بهراة. من تصانيفه أنيس العارفين فارسي في المواعظ. حرز الأمان من فتن الزمان فارسي في الخواص. لطائف الطوائف في النوادر والحكايات فارسي. محمود واياز منظومة فارسية.
المنوفي: علي بن ناصرين الدين بن محمد بن محمد ابن خلف بن جبريل المصري المنوفي أبو الحسن المالكي الشاذلي ولد سنة 857 وتوفي سنة 939 تسع وثلاثين وتسعمائة. له تحفة المصلي. الجوهرة المعنوية على مقدمة الاجرومية. الدرر المضية في شرح الاجرومية. كفاية الطالب الرماني لرسالة ابن أبي زيد القيرواني. المريد السالك على مذهب الإمام مالك. المقدمة العزية في فقه المالكية. مناسك الحج. الوسائل السنية من المقاصد السخاوية والجامع والزيادة الأسيوطية في الحديث.
الكركي: علي بن الحسين بن عبد العالي الكركي العاملي الملقب بنور الدين مجتهد الشيعة باصهبان في حكومة شاه طهماسب الصفوي. قال يوسف بن أحمد البحراني في كتاب لؤلؤة البحرين بعدما أثنى عليه كان لا يركب ولا يمشي ألا والشبان يمشون في ركابه مجاهرا بلعن الشيخين وعلى من طريقهم توفي بنجف الأشرف سنة 940 أربعين وتسعمائة. له من التصانيف حاشية على الشرايع في فقه الشيعة. الرسالة الجعفرية. الرسالة النجمية في الكلام. شرح الإرشاد في فقه الشيعة. شرح القواعد في ست مجلدات ورسائل كثيرة في الفقه والعبادات. صيغ العقود رسالة. قاطعة اللجاج في تحقيق حل الخراج. المطاعن المحرمية.
الشوني: علي بن عبد الله الشوني نور الدين الأحمدي المصري الصوفي الشافعي من مشايخ الشعراني المتوفى سنة 944 أربع وأربعين وتسعمائة. له مصباح الظلام بالصلاة والسلام على خير الأنام.
القرافي: علي بن أحمد الأنصاري القرافي المتوفى في حدود سنة 940 أربعين وتسعمائة. صنف الجواهر المكللة. نهاية المطلوب في استحباب كتابة البسملة بكاملها في كل مكتوب. المطالب العلية بالإجارة العامة الأسيوطية. نفحات العبير الساري. الصوارم الهندية.
الشيرازي: علي بن محيي الدين محمد الشيرازي علاء الدين الحنفي المتوفى سنة 945 خمس وأربعين وتسعمائة. من تصانيفه أسئلة القرآن وأجوبتها. دستور الوزراء. مصباح التعديل في كشف أنوار التنزيل للبيضاوي حاشية.

(1/395)


صاحب همايون نامة: علي بن صالح الرومي علاء الدين القاضي ببروسة المعروف بمعيد عبد الواسع كان أديبا فاضلا توفي سنة 950 خمسين وتسعمائة. له همايون نامة في ترجمة كليلة ودمنه. تركي مطبوع في مجلد.
ابن سالم: علاء الدين علي بن خليل بن أحمد بن سالم الشافعي المتوفى سنة 950 خمسين وتسعمائة. صنف شرح العقائد البصروية في النحو.
البكري: علي بن جلال الدين محمد بن عبد الرحمن ابن أحمد بن محمد البكري الصديقي شمس الدين أبو الحسن المصري الشافعي المتوفى سنة 952 اثنتين وخمسين وتسعمائة من تصانيفه حاشية على شرح المحلي. رسالة الأحدية. شرح الروض. شرح العباب. الكنز في شرح المنهاج للنووي. المطلب في شرح المنهاج أيضا. المغني شرح آخر على المنهاج أيضا. نبذة في فضائل النصف من شعبان.
الكيزواني: قطب الدين أبو الحسن علي بن أحمد ابن محمد الحموي الشافعي المعروف بالكيزواني نسبة إلى كازو وكان هو يقول أنا " المكي زواني " ولد سنة 888 وتوفي بين طائف ومكة سنة 955 خمس وخمسين وتسعمائة. صنف آداب الأقطاب. تنبيه الطالبين على مقاصد العارفين. زاد المساكين إلى منازل السالكين. السر الساري في معاني أحاديث منتخبة من البخاري. كشف القناع عن وجه السماع. كنز الدواني كلاهما في التصوف. نثر الجواهر في المفاخرة بين الباطن والظاهر.
السيامي: زين الدين علي بن احمد اليمني الزيدي المعروف بالسيامي العاملي. صنف تمهيد القواعد الأصولية والفروعية لتفريع موائد الأحكام الشرعية على مذهب الزيدية. فرغ من تأليفه سنة 958.
عشقي الرومي: علي جلبي بن أمير سليم الآيديني الرومي الشاعر المعروف ببرهيز المتخلص بعشقي المتوفى بقسطنطينية سنة 958 ثمان وخمسين وتسعمائة. له ديوان شعره تركي.
الزواري: علي بن الحسن الزواري " زوارة قرية قرب أردستان " نزيل أصبهان من علماء الشيعة الإمامية توفي بعد سنة 960 ستين وتسعمائة من تصانيفه ترجمة الخواص في تفسير القرآن. شرح نهج البلاغة فارسي. لوامع الأنوار إلى معرفة الأئمة الأطهار. مجمع الهدى في قصص الأنبياء فارسي في أربعين فصلا. مرآة الصفا رسالة فارسية. مفتاح النجاح وترجمة الاحتجاج؟. مكارم الكرائم فارسي. وسيلة النجاة في ترجمة الاعتقادات فارسي.
الأسترابادي: السيد شرف الدين علي الأسترابادي الشيعي المتوفى في حدود سنة 965 خمس وستين وتسعمائة. له تأويل الآيات الباهرة في فضل العترة الطاهرة. الفوائد الغروية في شرح الجعفرية.
العليا بادي: علي بن محمد بن محمد العليا بادي بدر الدين اللغوي له من الكتب الفصاح على ترتيب الصحاح في اللغة فرغ منها سنة 952 اثنتين وخمسين وتسعمائة.
ابن عراقي: علي بن محمد بن علي بن عبد الرحمن الكناني الدمشقي علاء الدين أبو الحسن الشافعي المعروف بابن عراق وقيل ابن عريق الخطيب بالمدينة المنورة ولد سنة 907 وتوفي بالمدينة سنة 963 ثلاث وستين وتسعمائة. من تصانيفه تذكرة. تنزيه الشريعة المرفوعة عن الأخبار الشنيعة الموضوعة. تهذيب الأقوال والأعمال. شرح صحيح مسلم. شرح العباب في الفقه. الصراط المستقيم إلى معاني بسم الله الرحمن الرحيم. نشر اللطائف في قطر القطائف. وغير ذلك.
الأباوردي: أبو الحسن علي بن احمد الأباوردي نزيل المشهد الرضوي الشيعي المتوفى سنة 966 ست وستين وتسعمائة. له إثبات الواجب رسالة. روضة الجنان في الحكمة. الشوارق في علم الكلام.
النجاري: علي بن علي بن احمد النجاري " بالنون والجيم " علاء الدين الحنفي. صنف فرائد القلائد وغرر الفوائد في شرح العقائد للنسفي فرغ منه سنة 967 سبع وستين وتسعمائة.
الحلبي: علي بن عبد الله الحلبي الحنفي تلميذ إبراهيم الحلبي توفي سنة 967 سبع وستين وتسعمائة. له شرح ملتقى الأبحر في الفروع.
القونوي: علي بن محمد الصدري القونوي الحنفي المتوفى سنة 972 اثنتين وسبعين وتسعمائة. له شرح رسالة البركوي في العقائد والأخلاق باللسان التركية.
فضلي الرومي: علي جلبي القسطنطيني الرومي المتخلص بفضلي من كتاب الديوان مات سنة 971 إحدى وسبعين وتسعمائة. له ديوان شعره تركي. كل وبلبل منظومة تركية.

(1/396)


المتقي: علي بن حسام الدين بن عبد الملك بن قاضي خان الحونبوري علاء الدين الهندي الشهير بالمتقى نزيلي الحرمين ولد سنة 885 وتوفي بمكة سنة 975 خمس وسبعين وتسعمائة من تصانيفه الإكمال لمنهج العمال. تبيين الطريق. جوامع الكلم. الحكم العرفانية في معان إرشادية وإشارات قرآنية. البرهان الجلي في معرفة الولي. تلخيص البيان في علامات مهدي آخر الزمان. الرتبة الفاخرة في نصائح الملوك. شرح الحكم لابن عباد. العنوان في سلوك النسوان. غاية العمال في سنن الأقوال في تبويب الجامع الصغير وزوائده في الحديث. كنز العجال في ترتيب مستدرك الأقوال. مجمع بحار الأنوار في شرح مشكل الآثار مستدرك القوال في تبويب غاية العمال. منهج العمال في سنن الأقوال والأفعال. المواهب العلية. في الجمع بين الحكم القرآنية والحديثية. هداية ربي عند فقد المربي.
الأسترابادي: السيد شرف الدين علي الأسترابادي الشيعي تلميذ علي بن عبد العال الكركي مات في حدود سنة 970 سبعين وتسعمائة. صنف تأويل الآيات الباهرة في فضل العترة الطاهرة. الفوائد الغروية في شرح الجعفرية. الكنز الجامع.
كاتي الرومي: علي جلبي الغلطه وي الرومي المتخلص بكاتي صار دفتر دار تيمار ولاية ديار بكري وتوفي سنة 970 سبعين وتسعمائة. له ديوان شعره تركي.
خاوري الرومي: علي جلبي المناستري الرومي الحنفي المتخلص بخاوري القاضي بقره فريه مات سنة 972 اثنتين وسبعين وتسعمائة. له ديوان شعره تركي.
ابن حجة الشيعي: علي بن احمد بن جمال الدين تقي ابن صالح المعروف بابن حجة المشهور عند الشيعة بالشهيد الثاني كان في مكة وبحسب رفضه جلب إلى الآستانة أيام السلطان سليم خان العثماني. ولد سنة 911 وتوفي بالطريق سنة 975 خمس وسبعين وتسعمائة. له من التصانيف البداية في الدراية. البداية في سبيل الهداية. روض الجنان في شرح الإرشاد في فقه الشيعة. ثلاثة شروح أوسط مختصر مفصل. شرح اللمعة. شرح النقابة. غنية القاصدين في اصطلاحات المحدثين. فتاوى الإرشاد. فتاوى الشرائع. كتاب الإجازات. كتاب الرجال والنسب وتحقيق الأيمان والإسلام. كشف الريبة عن أحكام الغيبة. المسالك في سبع مجلدات. مسكن الفؤاد عند فقد الأحبة والأولاد. منار القاصدين في أسرار معالم الدين. " من لؤلؤة البحرين " ابن صدقة: علي بن صدقة بن علي البانقوسي الحلبي الشافعي علاء الدين الصوفي المتوفى بدمشق سنة 975 قال السخاوي في الضوء اللامع الكوكب الوهاج لعلي ابن صدقة المصري. بناء على هذا فيكون وفاته قبل التسعمائة. له من التصانيف. أسرار العبادات والقربة إلى رب البريات. جمع المنتخب في الوعظ والخطب. شرح رسالة الشيخ رسلان. الكوكب الوهاج في شرح المنهاج للنووي.
ابن الحنائي: علي جلبي بن أمر لله بن عبد القادر الحميدي الرومي القاضي بعسكر آنا طولي الشهير بابن الحنائي ولد سنة 916 وتوفي بادرنه سنة 979 من تصانيفه أخلاق علائي تركي في مجلد مطبوع بمصر. الإسعاف في أحكام الأوقاف. تعليقة على حاشية حسن جلبي لشرح المواقف. حاشية على أنوار التنزيل للبيضاوي. حاشية على شرح تجريد العقائد للسيد. حاية على الدر والغرر لمنلا خسرو. حاشية على كتاب الكراهة من الهداية. حاشية على الكاشف للزمخشري. ديوان شعره تركي. رسالة السيفية والقلمية. رسالة في وقف النقود تتعلق ببعض أحكام الوقف. شرح قصيدة البردة. طبقات الحنفية. نزهت نامة منظومة تركية. تهذيب الشقائق في تقريب الحقائق.
الزيتوني: علي بن قاسم الزيتوني الرومي الحنفي المفتي بطربزون المتوفى سنة 979 تسع وسبعين وتسعمائة. له تعليقة على مفتاح العلوم للسكاكي. شرح الهداية للمرغيناني في الفروع.
العسلي: علي بن عبد الله العسلي نور الدين المقري المتوفى سنة 980 ثمانين وتسعمائة. له شرح الأعراب عن قواعد الأعراب في النحو. شرح مغنى اللبيب لابن هشام في النحو.
ابن أم ولد: علي بن عبد العزيز بن حسام الدين ابن حامد الرومي الحنفي المعروف بابن أم ولد كان قاضي حلب المتوفى بها سنة 980 صنف. رسالة الامتحان. رسالة السيفية. رسالة الشمعية.
العزي: علي بن علي العزي المالكي. له قرة العيون على الجوهر المكنون في علم البلاغة فرغ منها سنة 981 إحدى وثمانين وتسعمائة.

(1/397)


ابن الجزار: علي بن محمد بن الجزار نور الدين أبو الحسن المصري له تحصين المنازل من هول الزلازل. تحقيق آمال الراجين في أن والدي المصطفى صلى الله عليه وسلم بفضل الله تعالى في الدارين من الناجين. تحقيق الفرج والأمان والفرح لأهل الأيمان بدولة السلطان سليم خان. قمع الواشين في ذم المبرشين. فرغ من تأليفه الأول من سنة 984.
علوي الرومي: علي بن محمد الأستانبولي الرومي الشاعر المتخلص بعلوي المتوفى سنة 986 ست وثمانين وتسعمائة. له ديوان شعره تركي.
القمي: نور الدين علي بن حيدر بن علي القمي الشيعي المتوفى في حدود سنة 980 ثمانين وتسعمائة. صنف نهاية الآمال في ترتيب خلاصة الأقوال لابن مطهر.
كامي القزويني: علاء الدولة علي القزويني الشاعر المتخلص بكامي من شعراء اكبر شاه الهندي المتوفى سنة 981 إحدى وثمانين وتسعمائة. صنف نفائس المآثر في تذكرة الشعراء عددهم 350.
الأنباري: علي بن أبي الحسن إبراهيم الأنباري الشيعي المتوفى سنة 988 ثمان وثمانين وتسعمائة له الأوج الأخضر في مناقب الأئمة الإثنى عشر. موجود في دار الكتب نور عثمانية.
سيدي رئيس: علي بن الحسين الغلطه وي من أمراء البحرية الشهير بسيدي رئيس المتخلص بكاتبي سافر إلى الهند ورجع إلى القسطنطينية وتوفي بها سنة 989 تسع وثمانين وتسعمائة من تصانيفه ديوان شعره تركي. مرآة كائنات رسالة تركية في الهيئة. مرآة الممالك تركي في الجغرافيا. وغير ذلك. وقيل مات سنة 970.
منق الرومي: علي بن بالي علاء الدين الرومي الأديب الحنفي المعروف بمنق أصله من بلدة علانية ونشأ بالآستانة تولى قضاء مرعش المتخلص بجوهري ولد سنة 934 وتوفي سنة 992 اثنتين وتسعين وتسعمائة من تصانيفه إفاضة الفتاح في حاشية تغيير المفتاح لابن كمال في المعاني والبيان. ترجمة نصاب الاحتساب. حاشية على شرح السيد للمفتاح. حاشية على الهداية للمرغيناني. العقد المنظوم في ذكر أفاضل الروم. ذيل على الشقائق النعمانية لطاشكبري زاده. نادرة الزمن في تاريخ اليمن.
نويدي الشيرازي: زين العابدين خواجه علي الشيرازي كان يتخلص بنويدي وبعضا بعبدي توفي سنة 988 ثمان وثمانين وتسعمائة. صنف خمسه نويدي منظوم نسختين تقليد الخمسة نظامي. ديوان شعره ثلاث نسخ.
شيري الرومي: علي بك السباهي السلستره وي الرومي المتخلص بشيري من أمراء الجند مات سنة 1001 إحدى وألف له ديوان شعره تركي.
شيري الهندي: مولانا علي شير الهندي المتخلص بشيري الشاعر المتوفى سنة 989 تسع وثمانين وتسعمائة. له ديوان شعره فارسي.
غائي الرومي: علي غائي القسطنطيني الرومي الحنفي أحد الكتاب بالديوان السلطاني كان معاصرا لحسن جلبي صاحب التذكرة توفي في حدود سنة 990 تسعين وتسعمائة. صنف مرآة كائنات في ترجمة تحفة العجائب لابن الأثير تركي في مجلد فرغ منها سنة 969.
اليكيشهري: علي بن الياس اليكيشهري الرومي الحنفي تولى قضاء بوسنه وتوفي بها سنة 1002 اثنتين وألف. له تعليقة على شرح المواقف.
التمجروتي: علي بن محمد بن علي بن محمد التمجروتي أبو الحسن المغربي المالكي المتوفى بمراكش سنة 1003 ثلاث وألف. له النفحة المسكية في السفارة التركية في رحلته إلى القسطنطينية.
ابن غانم المقدسي: علي بن محمد بن خليل بن محمد ابن محمد بن إبراهيم بن موسى المعروف بابن غانم المقدسي نور الدين الحنفي نزيل القاهرة ولد سنة 920 وتوفي سنة 1004 أربع وألف. من تصانيفه أوضح رمز في شرح نظم الكنزاي كنز الدقائق في الفروع. البديعة المهمة في بيان نقض القسمة. بغية المرتاد لتصحيح الضاد. تعليقة على الأشباه والنظائر لابن بخيم في الفروع. حاشية على القاموس للفيروز أبادي. ردع الواغب عن الجمع في صلاة الرغائب. رسالة في الوقف. شرح منظومة ابن وهبان في الفروع. الفائق في الفظ الرائق في الحديث وغير ذلك.
الطوري: علي بن عبد الله الطوري المصري الحنفي المتوفى سنة 1004 أربع وألف. صنف ذخيرة الناظر شرح الأشباه والنظائر لابن نجيم في الفروع.
صفوتي: علي بن احمد خيالي بن الشيخ إبراهيم الكلشني المعروف بصفوتي شيخ زاوية جده بمصر المتوفى سنة 1005 خمس وألف. له ديوان شعره.

(1/398)


البوسنوي: علي بن الحاج مصطفى علاء الدين البوسنوي الحنفي الصوفي شيخ زاوية سكتوار الشهير بعلي دده المتوفى شهيدا في محاربة سكتوار سنة 1007 سبع وألف. له أسئلة الحكم وسماه أيضا برموز الكنوز. أنوار المشارق. تمكين المقام في المسجد الحرام. تربيع المراتب والأصول لأرباب الوصول. الرسالة الأنتصارية. سباعيات في الفروع. محاضرة الأوائل ومسامرة الأواخر في مجلد مطبوع بمصر. مواقف الآخرة واللطائف وغير ذلك.
العصامي: علي بن صدر الدين إسماعيل بن عصام الدين إبراهيم بن محمد بن عربشاه الأسفرايني القاضي المكي المعروف بالعصامي الشافعي المتوفى سنة 1007 سبع وألف بمكة. صنف حاشية على شرح الاستعارات لجده عصام الدين مقبول بين العلماء.
أبو المدد: علي بن محمد بن احمد أبو المدد المتوفى سنة 1008 ثمان وألف. صنف كشف الأسرار الأزلية وتحقيق دوائر الأنوار الأندية في شرح الأزل للشيخ محمد الوفائي.
الأنطاكي: علي بن عبد الله الأنطاكي الأصل الرومي المدرس الحنفي أمين الفتوى المتوفى سنة 1008 ثمان وألف. له من التصانيف أدب القضاء. ترجمة ملتقى الأبحر. مجمع الفتاوى.
ابن ظهيرة المكي: علي بن جار الله بن محمد بن أبي اليمن ابن أبي بكر بن علي بن أبي البركات ابن ظهيرة المخزومي القرشي القاضي المكي الحنفي المتوفى سنة 1010 عشر وألف من تصانيفه تذكرة الظهيرية. حاشية على شرح ايساغوجي. حاشية على شرح التوضيح. ديوان شعره. رشف الشرابات السنية من مزج ألفاظ الأجرومية. فتاوى الظهيرية.

(1/399)


القاري الهروي: علي بن سلطان محمد القاري الهروي نور الدين الفقيه الحنفي نزيل مكة المتوفى بها سنة 1014 أربع عشرة وألف. له من التصانيف إتحاف الناس بفضل وج وابن عباس. الأجوبة المحررة في البيضة الخبيثة المنكرة. الأحاديث القدسية. الأدب في رجب المرجب. أربعون حديثا في فضائل القرآن. الاستئناس بفضائل ابن عباس. الأسرار المرفوعة في الأخبار الموضوعة في الحديث. الاصطناع في الاضطباع. الأصول المهمة في حصول المتمة. إعراب القاري على أول باب البخاري. الأعلام لفضائل بيت الله الحرام. الأنباء بان العصا من سنن الأنبياء. أنوار الحجج في أسرار الحج. أنوار القرآن وأسرار الفرقان في التفسير. بداية السالك في نهاية المسالك في شرح المناسك. بهجة الإنسان ومهجة الحيوان. فعل الحيوان. بيان فعل الخير إذا دخل مكة من حج عن الغير. البينات في تباين بعض الآيات التائية في شرح التائية لابن المقري. التبيان في بيان ما في ليلة النصف من شعبان. التجريد في إعراب كلمة التوحيد. تحسين الإشارة. تحفة الحبيب في موعظة الخطيب. تحقيق الاحتساب في تدقيق الانتساب. تزيين العبارة في ذيل تحسين الإشارة. تسلية الأعمى عن بلية العمى. تشييع فقهاء الحنفية في تشنيع سفهاء الشافعية. التصريح في شرح التسريح. تطهير الطوية في تحسين النية. تعليقات القاري على ثلاثيات البخاري. التهدين ذيل التزيين على وجه التبيين. جمع الأربعين في فضل القرآن المبين. جمع الوسائل في شرح الشمائل. حاشية على تفسير الجلالين سماه الجمالين. حاشية على فتح القدير. حاشية على المواهب اللدنية. حدود الأحكام. الحرز الثمين للحصن الحصين. الحزب الأعظم والورد الأفخم. الحظ الأوفر في الحج الأكبر. الدرة المضية في الزيارة المصطفوية. دفع الجناح وخفض الجناح في فضائل النكاح. الذخيرة الكثيرة في رجاء المغفرة للكبيرة. ذيل الرسالة الوجودية في نيل مسألة الشهودية. رد الفصوص. رسالة الاقتداء في الصلاة للمخالف. رسالة البرة في الهرة. رسالة المصنوع في معرفة الموضوع من الحديث. الزبدة في شرح قصيدة البردة. سلالة الرسالة في ذم الروافض من أهل الضلالة. شرح أبيات ابن المقري. شرح الجامع الصغير للسيوطي. شرح حزب البحر. شرح رسالة بدر الرشيد في ألفاظ الكفر. شرح الرسالة القشيرية. شرح صحيح مسلم. شرح الشفاء للقاضي عياض. شرح مختصر المنار لابن حبيب الحلبي في الأصول مجلد. شرح الوقاية في مسائل الهداية. شرح الهداية للمرغيناني. شفاء السالك في إرسال مالك. شم العوارض في ذم الروافض. صلات الجوائز في صلاة الجنائز. ضوء المعالي في شرح بدء الآمالي. الصنيعة الشريفة في تحقيق البقعة المنيفة. الطواف بالبيت ولو بعد الهدم. العفاف عن وضع اليد في الطواف. العلامات البينات في فضائل بعض الآيات. عمدة الشمائل. فتح الأسماع في شرح السماع. فتح باب الإسعاد في شرح قصيدة بانت سعاد. فتح باب العناية لشرح كتاب النقاية. فتح الرحمن بفضائل شعبان. فرائد القلائد على أحاديث شرح العقائد. فر العون ممن يدعي إيمان فرعون. الفصل المعول في الصف الأول. فصول المهمة في حصول المتمة. فيض الفائض في شرح الروض الرائض. قوام الصوام للقيام بالصيام. القول الحقيق في موقف الصديق. القول السديد في خلف الوعيد. كشف الخدر عن حال الخضر. لب لباب المناسك في نهاية المسالك. لسان الاهتداء في بيان الاقتداء. مبين المعين في شرح الأربعين. المختصر الأوفى في شرح الأسماء الحسنى. المرتبة الشهودية في منزلة الوجودية. المرقاة على المشكاة في شرح مشكاة المصابيح. المسلك الأول فيما تضمنه الكشف للسيوطي. المسلك المنقسط في المنسك المتوسط. المسألة في شرح البسملة. المشرب الوردي في مذهب المهدي. مصطلحات أهل الأثر على نخبة الفكر لابن حجر معرفة الناسك في معرفة المسواك. المقالة العذبة في العمامة والعذبة. مقدمة السالمة في خوف الخاتمة. منح الروض الأزهر في شرح الفقه الأكبر. المنح الفكرية على مقدمة الجزرية. المورد الروي في المولد النبوي. المعدن العدني في فضل أويس القرني. الناموس في تلخيص القاموس للفيروز أبادي. نزهة الخاطر الفاتر في ترجمة الشيخ عبد القادر الجيلي. النسبة المرتبة في المعرفة والمحبة. النعت المرصع في المجنس المسجع. الهيئة السنيات في تبيين أحاديث الموضوعات. إلهية السنية

(1/400)


العلية على أبيات الشاطبية. الرائية في الرسم.ة على أبيات الشاطبية. الرائية في الرسم.
منصف الأصفهاني: غياث الدين علي بن محمد الأصبهاني الشاعر المتخلص بمنصف المعروف بغياث المتوفى سنة 1019 تسع عشرة وألف. له ديوان شعره فارسي.
أنيسي التركي: مير علي قلي التركي من قبيلة شاملو المتخلص بأنيسي سافر إلى الهند ومات بها سنة 1014 أربع عشرة وألف. له ديوان شعره فارسي. محمود وأياز منظوم تركي.
الأزنبقي: علي جلبي بن خسرو الأزنبقي من أحفاد آده بالي توفي بالقسطنطينية سنة 1018 ثمان عشرة وألف. من تصانيفه أنوار التركيب. أنواع الدرر في إيضاح الحجر. ترويح الأرواح في أسرار المفتاح. ثمرة الإرشاد وتخريج الأرواح والأجساد. جواهر الأسرار في معارف الأحجار. درة البيضاء في الإكسير الحمراء. درة الدرر وتحفة الغرر. درة الغواص في أسرار الخواص. درر الأنوار في أسرار الأحجار. دقائق الميزان في مقادير الأوزان. ديوان الإكسير. ديوان الحكمة. رسالة القضاء والقدر. دقائق الميزان في مقادير الأوزان. السر الرباني في علم الجسماني والروحاني. شرح الصعلوكية. طوالع البدور في شرح الشذور. كشف الأسرار وهتك الأسرار. اللوائح في أسرار الحروف والفواتح. مفاتيح الكنوز في حل الرموز. مفتاح الحكمة. المصباح في علم أسرار المفتاح. مقدمة الوصل. المنتخب في صناعة الذهب.
فسوني: علي بن محمد القمي الشاعر الملقب بميرزا افضل خان المتخلص بفسوني توفي ببنكالة هند سنة 1020 عشرين وألف. له ديوان شعره فارسي خمسة آلاف بيت.
الزيادي: علي بن يحيى الزيادي نور الدين المصري الشافعي توفي سنة 1024 أربع وعشرين وألف. له حاشية على شرح المنهج مقبول بين العلماء. شرح المحرر للرافعي في الفروع.
المنقاري: علي خليفة بن محمد الشنجي الأنطاليه وي الرومي الحنفي المعروف بالمنقاري من معلمي الخدمة السلطانية المتوفى سنة 1022 اثنتين وعشرين وألف. صنف شفاء المؤمن تركي في النصائح والأخلاق في مجلد.
الهيتي: علي بن احمد الهيتي. صنف السيف الباتر لرقاب الشيعة والرافضة الكوافر فرغ منها بالقسطنطينية سنة 1025.
أديبي البرسوي: علي جلبي بن عبد الله البرسوي المدرس المعروف ببقال زاده المتخلص بأديبي المتوفى بالقسطنطينية سنة 1027 سبع وعشرين وألف. له ديوان شعره تركي.
آقكرماني: علي بن عبد الله الآقكرماني الحنفي المفتي ببلده توفي سنة 1028 ثمان وعشرين وألف. له رسالة في خمسة من الفنون. فتاوى الآقكرماني مشهور.
الشربيني: أبو الحسن علي بن عبد الرحمن الخطيب الشربيني المصري الشافعي المتوفى في حدود سنة 1030 ثلاثين وألف. صنف فتح الرحيم الرحمن في تفسير آية أن الله يأمر بالعدل والإحسان فرغ منها سنة 1028.
الطرابلسي: علي بن ناصر الدين محمد الطرابلسي ثم الدمشقي علاء الدين الحنفي الإمام بجامع الأموية بدمشق المتوفى سنة 1032 اثنتين وثلاثين وألف. من تصانيفه الألغاز العلائية نظم الأسئلة التي تتعلق ببعض المشكلات في القراآت العشر. المقدمة العلائية في تجويد التلاوة القرآنية. مكب الأنهر على فرائض ملتقى الأبحر.
رضائي الرومي: علي بن محمد الأستانبولي المتخلص برضائي الحنفي الرومي القاضي بمصر هو ابن أخت شيخ الإسلام يحيى توفي سنة 1039 تسع وثلاثين وألف. صنف أدل الخيرات في الأدعية. ديوان شعره تركي. الشهاب بطرد الذباب وسماه أيضا عود الشباب في مختصر خريدة القصر. نقد السائل في جواب المسائل من الفتوى.
الحداد: أبو الحسن علي بن محمد المصري المعروف بالحداد صنف حديقة المنادمة وطريقة المناسمة رتبها على أربعين في مجلد. فرغ من كتابته سنة 1040 أربعين وألف.
ابن مطير: علي بن محمد بن إبراهيم بن أبي القاسم عمر ابن احمد بن إبراهيم بن محمد بن عيسى بن مطير الحكمي اليمني الشافعي ولد سنة 953 وتوفي سنة 1041 إحدى وأربعين وألف. من تصانيفه الإتحاف في اختصار التحفة لابن حجر. خلاصة الأحرى في تعليق الطلاق على الأبرا. الديباج على المنهاج للنووي. الضنائن في تكملة تفسير القرآن لجده إبراهيم من سورة الكهف إلى آخر القرآن. فتح المبين في شرح قصيدة الإمام ضياء الدين لجده المذكور. كشف النقاب بشرح ملحة الإعراب للحريري.

(1/401)


الآيديني: الشيخ علي بن يحيى الآيديني الرومي الحنفي المتوفى سنة 1142 اثنتين وأربعين ومائة وألف. صنف مسالك السلاطين.
الحلبي: علي بن برهان الدين إبراهيم بن احمد بن علي ابن عمر الحلبي ثم القاهري نور الدين الشافعي صاحب السيرة. ولد سنة 975 وتوفي سنة 1044 أربع وأربعين وألف له من التصانيف إعلام الناسك بأحكام المناسك. إنسان العيون في سيرة الأمين المأمون. انقاد المهج بمختصر الفرج. تحرير المقال في بيان وحدة من نحو لا اله إلا الله وحده من أي أنواع الحال. التحفة السنية في شرح الاجرومية. الجامع الأزهر لما تفرق من ملح الشيخ الأكبر. حسنات الوجنات النواضر من الوجوه والنظائر. حسن التبيين لما وقع في معراج الشيخ نجم الدين. حسن الوصول إلى لطائف حكم الفصول. خير الكلام على شرح البسملة والحمدلة لشيخ الإسلام اعني القاضي زكريا. زهر المزهر في مختصر المزهر للسيوطي في اللغة. صبابة الصبابة في مختصر ديوان الصبابة. الطراز المنقوش في أوصاف الحبوش. عقد المرجان فيما يتعلق بالجان. غاية الإحسان بوصف من لقيته من أبناء الزمان. الفجر المنير بمولد البشير النذير. فرائد العقود العلوية لحل ألفاظ شرح الأزهرية. القول المطاع في الرد على قول الابتداع. اللطائف عن عوارف المعارف. المحاسن السنية في الرسالة القشيرية. المختار من حسن الثنا في العفو عما جنا. مطالع البدور في الجمع بين القطر والشذور. النصيحة العلوية في بيان حسن الطريقة الأحمدية. النفحة العلوية من الأجوبة الجلية. الوفا لشرح شمائل المصطفى صلعم. وغير ذلك من الحواشي والرسائل.
ابن صدقة: علي بن الحسن ابن صدقة المصري ثم اليماني الحنفي المعروف بإمام بيرام باشا. صنف إدراك الحقيقة في تخريج أحاديث الطريقة اعني الطريقة المحمدية فرغ منه سنة 1050 خمسين وألف.
الدوعني: علي بن عبد الله بأراس الدوعني الحضرمي الصوفي المتوفى سنة 1054 أربع وخمسين وألف. له شرحان على حكم العطائية صغير وكبير. شرح قصيدة أبي بكر العيدروسي.
البقردي: السيد علي بن عبد اله البقردي وقيل القبردي الحنفي نزيل دمشق الشام تلميذ الشمس الميداني مات في حدود سنة 1055 خمس وخمسين وألف صنف المصابيح الأخروية في شرح الضياء المعنوية من مقدمة الغزنوية في الفروع.
السجلماسي: علي بن عبد الواحد بن محمد بن عبد الله ابن السراج الأنصاري المالكي أبو الحسن السجلماسي ثم الجزائري المتوفى بها سنة 1057 سبع وخمسين وألف له من التأليف تفسير القرآن. التقييد الجليل على مختصر الشيخ خليل في الفروع لم يكمل. الدرة المنيفة في السيرة السنية الشريفة منظومة عدد أبياتها 828. ديوان خطب. السيرة الصغرى. شرح درر اللوامع لأبي الحسن ابن بري. شرح مقدمة الاجرومية. شرح النخبة لابن عاصم. عقد الجواهر في نظم النظائر. كفاية الطالب النبيل في حل ألفاظ مختصر الخليل. مسالك الوصول إلى مدارك الأصول. المنح الإحسانية في الأجوبة التلمسانية. منظومة في الأصول. منظومة في التشريح. منظومة في الفرائض. منظومة في مصطلح الحديث. منظومة في المعاني والبيان. منظومة في المنطق. منظومة في وفيات الأعيان. نظم أصول الشريف التلمساني. شرح المنظومة المذكورة. نظم في مسألة الأوتاد والإبدال. اليواقيت الثمينة فيما انتمى لعالم المدينة في الأشباه والنظائر الفقهية.
الفراهاني: عز الدين علي النقي بن محمد هاشم الطغائي الكمرني الفراهاني ثم الشيرازي القاضي بأصبهان من فقهاء الشيعة الإمامية توفي سنة 1060 ستين وألف. له جواب نوح أفندي شيخ الإسلام الرومي في الإمامية. المقاصد العالية في الحكمة الثمانية في الكلام. مناسك الحج.
عالي البوسنوي: علي بن عبد الله البوسنوي نزيل القسطنطينية من القضاة المتخلص بعالي مات سنة 1057 سبع وخمسين وألف. له ديوان شعره تركي. طوالع الأنوار من مطالع الأنظار في علم الكلام.

(1/402)


الشولستاني: السيد علي شرف الدين بن حجة الله ابن شرف الدين علي بن عبد الله حسين بن محمد بن عبد الملك الطباطبائي الشولستاني من إعمال شيراز هو من فقهاء الإمامية سكن نجف الأشرف وتوفي بها سنة 1060 ستين وألف من تصانيفه آداب الحج رسالة فارسية. توضيح الأقوال والأدلة في شرح رسالة الإثنى عشرية. حاشية على الصحيفة الكاملة. الرسالة النورية في أصول الدين. شرح نصاب الصبيان بالفارسية. كفاية الطالبين فارسي في شرح الألفية. كنز المنافع شرح مختصر النافع في فقه الشيعة.
النبتيني: علي بن عبد القادر النبتيني ثم المصري الحنفي الموقت بجامع الأزهر بالقاهرة المتوفى سنة 1061 إحدى وستين وألف من تصانيفه إجابة طلاب الهدى في شرح مجيب الندا في شرح قطر الندا في مجلد. إرشاد الحائرين لشرح بهجة السامعين والناظرين. شرح على شرح الأزهرية. شرح على فرائض الرحبية. شرح على مولد النجم الغيطي. فتح رب البرية في حل شرح الاجرومية للأزهري في مجلد. الفتوحات الوهبية في شرح الرسالة الفتحية لسبط المارديني في مجلد. مطالع السعادة الأبدية في وضع الأوفاق والخواص الحرفية والعددية.
خطيب ميخاليج: علي بن محمد الخطيب بجامع قره جه احمد باشا بمدينة ميخاليج. له مصباح القلوب في التاريخ فرغ منه سنة 1061 إحدى وستين وألف.
سري الأزنيقي: الشيخ علي سري بن بير حمدي ابن عبد الرحيم الترسي " من قرى أزنيق " الرومي القادري المتوفى سنة 1046 ست وأربعين وألف. له تصديق العشاق تركي في التصوف. ديوان شعره تركي. سر الأركان منظومة في التصوف تركي.
نظمي البغدادي: السيد علي بن عبد الله البغدادي المتخلص بنظمي. هو والد مرتضى الشهير بنظمي زاده توفي سنة 1066 ست وستين وألف. له ديوان شعره تركي.
الأجهوري: علي بن زين العابدين بن محمد بن عبد الرحمن الأجهوري نور الدين أبو الإرشاد المصري شيخ المالكية بها ولد سنة 967 وتوفي سنة 1066 ست وستين وألف صنف الأجوبة المحررة لأسئلة البررة في مجلد. شرح ألفية ابن مالك. شرح ألفية العراقي في الحديث. شرح التهذيب للتفتازاني في المنطق. شرح الدرر السنية في نظم السيرة النبوية للعراقي. شرح رسالة ابن أبي زيد القيرواني في مجلد. شرح نخبة الفكر لابن حجر. عقيدة الأجهوري منظومة. شرح العقيدة المذكورة. غاية البيان لحل شرب ما لا يغيب العقل من الدخان. مواهب الجليل في تحرير ما حواه مختصر الشيخ خليل في الفروع أثنى عشر مجلدا. شرح الأوسط خمس مجلدات. شرح الصغير مجلدان. هداية المنان في فضائل ليلة النصف من شعبان. النور الوهاج في الكلام على الإسراء والمعراج. الالتجاء إلى المنان في أسباب حفظ الإيمان.
نقشي الآقكرماني: الشيخ علي القريمي الصوفي لمتخلص بنقشي الآقكرماني نزيل القسطنطينية المتوفى بآقكرمان سنة 1065 خمس وستين وألف. له ديوان شعره. عين الحياة منظومة تركية. واقعات غورية كذا منظوم.
البحراني: علي بن السيد علي بن أبي الحسن الموسوي الأسدي نور الدين العاملي البحراني الشيعي ولد سنة 990 وتوفي سنة 1068 ثمان وستين وألف. له من التأليف. الأنوار البهية على رسالة الإثنى عشرية لبهاء العاملي. غرر الجامع على مختصر النافع في فقه الشيعة. غنية المسافر عن المنادم والمسامر في الأخبار والنوادر. الفوائد والشواهد المكية في مداحض حجج الخيالات المدنية " من لؤلؤة البحرين " .
العاملي: علي بن الشيخ محمد بن الحسن بن زين الدين الجبعي العاملي ثم الأصبهاني الشيعي الإمامي المتوفى سنة 1064 أربع وستين وألف. له الدر المنثور من المأثور وغير المأثور. الدر المنظوم من كلام المعصوم. ديوان شعره. رسالة الرد على من يبيح الغناء. السهام المارقة من أغراض الزنادقة.
العزيزي: علي بن محمد بن إبراهيم البولاقي المصري الشافعي الشهير بالعزيزي المتوفى سنة 1070 سبعين وألف. من تصانيفه حاشية على شرح التحرير للقاضي زكريا. حاشية على شرح الغاية لابن قاسم. السراج المنير في شرح الجامع الصغير للسيوطي أربع مجلدات. مطبوع بمصر.

(1/403)


الطبري: علي بن عبد القادر بن محمد بن يحيى بن مجد الدين الطبري الحسيني الشافعي المكي المتوفى سنة 1070 سبعين وألف. له الأرج المسكي والتاريخ المكي في أخبار البلد الأمين وتراجم الملوك والخلفاء. الأقوال المعلمة في وقوع الكعبة المعظمة. تحفة الكرام بأخبار عمارة السقف والباب من البيت الحرام. الجواهر المنظمة بفضيلة الكعبة المعظمة. رسالة في بيان العمارة الواقعة بعد سقوط الكعبة. شرح الصدور وتنوير القلوب في الأعمال المكفرة للمتأخر والمتقدم من الذنوب. شن الغارة على مانع نصب الستارة للكعبة. فوائد النيل بفضائل الخيل.
واحدي الرومي: الشيخ علي بن عبد الله الجركشي القادري المتخلص بواحدي شيخ زاوية عربه جي باشي بقرب بياله باشا في القسطنطينية توفي سنة 1070 سبعين وألف. له ديوان الإلهيات تركي.
ابن الجمال المكي: علي بن أبي بكر بن علي نور الدين ابن أبي بكر بن عمر بن احمد بن عبد الرحمن بن محمد المعروف بابن الجمال المصري الخزرجى بن أبي بكر بن علي بن حميد الأنصاري المكي الشافعي ولد سنة 1002 وتوفي بمكة سنة 1072 اثنتين وسبعين وألف من تصانيفه الانتصار النفيس لجناب محمد بن إدريس اعني الإمام الشافعي. تحرير المقال في قول ابن المجدي في الشريك أشكال. تحفة الحجازية في الأعمال الحسابية. تحفة القرى في فضل القاطنين بأم القرى. الدر النضيد في مأخذ القراآت من القصيد. رسالة في أحكام النون الساكنة رسالة في التقليد. شرح أبيات السيوطي. شرح أرجوزة الياسمينية. فتح الفياض بعلم القراض. فتح الوهاب بشرح نزهة الأحباب. قرة عين الرائض في فني الحساب والفرائض. كافي المحتاج لفرائض المنهاج للنووي. مجموع الوضاح على مناسك الإيضاح. المذلل في الفرائض. المواهب السنية في علم الجبر والمقابلة. النفحة المكية بشرح تحفة القدسية لابن الهائم. النقول الواضحة الصريحة في عدم كون العمرة قبل النفر صحيحة. وصلة المبتدئ بشرح نظم الدر المهتدي. في الفرائض على مذهب الحنفية وغير ذلك.
الصعدي: علي بن صلاح بن علي بن محمد بن عبد الله الصعدي اليماني الزيدي المتوفى في حدود سنة 1070 سبعين وألف. صنف إيضاح سبيل الوصول إلى معنى ذوي العقول في معرفة قواعد الأصول. التفصيل لأسباب التنزيل. منهج الكمال فيما جاء في الحديث من كلام ذي الجلال.
شهري الرومي: علي بن محمد الملاطيه وي الرومي تلميذ نفعي الشاعر. تولى كتابة صدور الوزراء محمد باشا الكورجي مات بالقسطنطينية سنة 1071 إحدى وسبعين وألف. له ديوان شعره تركي.
تجلى الشيرازي: علي رضا بن محمد الشيرازي نزيل أصبهان المتخلص بتجلى من علماء الإمامية توفي سنة 1085 خمس وثمانين وألف. له تفسير القرآن فارسي. ديوان شعره فارسي. رسالة في المنع من صلاة الجمعة حال الغيبة. سفينة النجاة رسالة في الإمامة.
الدادسي: علي بن محمد بن أبي القاسم بن إبراهيم ابن علي بن محمد الدادسي المغربي الموقت المتوفى في حدود سنة 1075 خمس وسبعين وألف. له إتحاف ذوي الألباب في شرح بداية الطلاب. بداية الطلاب في علم وقت اليوم بالحساب فرغ منها سنة 1084. فتح المقيت في شرح اليواقيت له. معونة الطلاب في علم الحساب. اليواقيت لطالب معرفة المواقيت.
حبري الكوتاهيه وي: علي بن مصطفى بن بير محمد الكوتاهيه وي الرومي الحنفي الملقب بحبري الشهير ببلبل زاده انتقل إلى بلدة قزلحصار ومات بها في حدود سنة 1072 اثنتين وسبعين وألف. من تصانيفه الأوفى في تلخيص الفتاوى. حديقة الفقهاء في الفتاوى. ذخر الآخرة. زبدة الفكر في زيارة سيد البشر. شفاء الأبدان المرضي في سر منافع القرآن الشريف والأسماء الحسنى. العقود الدرية شرح شرح فرائض الحبرية. المنهاج المحمدي. منية الصالحين في الفقه تركي. نبذة المناسك. هدية الحبري في ترجمة المنهاج المحمدي.
برتوي الرومي: علي فاضل الرومي المتخلص ببرتوي المفتي بآتنه اصله من بلدة استفه توفي في حدود سنة 1076 ست وسبعين وألف. صنف دستور الوزراء تركي.
كاتب الديوان: الحاج علي بن عبد الله الرومي الحنفي من كتاب الديوان المتوفى بعد سنة 1074 أربع وسبعين وألف. صنف تحفة المجاهدين وبهجة الذاكرين تركي في تراجم العلماء والمشايخ الصوفية في مجلد كبير.

(1/404)


المصري: أبو الحسن علي بن عبد الله المصري الصوفي المتوفى في حدود سنة 1075 خمس وسبعين وألف. صنف تحفة الأبرار في ذكر شيء من فضل صحبة الأخيار.
البحراني: علي بن محمد بن الحسن بن زين الدين علي البحراني الشيعي ولد سنة 1014 وتوفي في حدود سنة 1080 ثمانين وألف. له حاشية على شرح اللمعة مجلدات. الدر المنظوم والمنثور. السهام المارقة من أغراض الزنادقة في رد الصوفية. شرح الكافي في فقه الشيعة.
الأيوبي: علي بن محمد بن عبد الرحيم بن محب الدين ابن أيوب المكي الشافعي الشهير بالأيوبي أحد الخطباء بالمسجد الحرام توفي سنة 1086 ست وثمانين وألف. له القصور المشيدة المشرفة في مدح المقام العالي المولى احمد قاضي مكة المشرفة اعني بياضي زاده الرومي.
الشبراملسي: علي بن علي الشبراملسي نور الدين أبو الضياء المصري الشافعي " شبراملس بفتح الميم وكسر اللام المشددة والسين المهملة قرية بمصر " ولد سنة 998 وتوفي سنة 1087 سبع وثمانين وألف. من تصانيفه حاشية على شرح أبي شجاع لابن قاسم. حاشية على شرح الشمائل لابن حجر المكي. حاشية على شرح مقدمة الجزرية للقاضي زكريا. حاشية على شرح الورقات الصغير لابن قاسم في الكلام. حاشية على نهاية السول شرح منهاج الأصول لشمس الدين الرملي. شرح المواهب اللدنية للقسطلاني في خمس مجلدات.
البصير الحاكمي: علي بن عبد الله البصير الحاكمي الحموي المفتي بطرابلس الشام الأديب الحنفي المتوفى سنة 1090 تسعين وألف. صنف بلوغ الأمنية فيما يتعلق بطلوع شعري اليمانية. حور العين منظومة في الألغاز الفقهية يشتمل على ألف سؤال وأجوبتها. قلائد الأبحر شرح ملتقى الأبحر في الفروع. نظم العوامل الجرجانية. نظم الغرر. نظم القواعد الأعراب. وغير ذلك.
كفتي الرومي: علي أفندي بن محمد الأدرنه وي الرومي الشاعر المتخلص بكفتي من القضاة توفي سنة 1088 ثمان وثمانين وألف. له تذكرة الشعراء تركي منظوم. ديوان شعره.
الشيخاني: علي بن عبد الله القادري الشيخاني الصوفي المتوفى سنة 1092 اثنتين وتسعين وألف. له أدل الخيرات في الأدعية.
دانشي الرومي: درويش علي القسطنطيني الرومي المتخلص بدانشي حفيد القاضي عطاء الله الشهير بنوالي زاده توفي بالقدس سنة 1095 خمس وتسعين وألف. له ديوان شعره تركي.
الكوراني: علي بن محمد الكوراني الشافعي الإمام بجامع نبي الله جرجيس بمدينة الموصل المتوفى سنة 1094 أربع وتسعين وألف. له حاشية على شرح الشمسية للقطب. حاشية على شرح عقائد النسفي للتفتازاني.
قره باش الولي: علي الأطول بن محمد القسطموني الرومي الشهير بقره باش الولي الصوفي المتوفى بعد أداء الحج بين مكة والمدينة سنة 1097 سبع وتسعين وألف. له أساس الدين. أصول الأربعة. تفسير سورة طه. جامع أسرار الفصوص موجود في الجامع الكبير ببروسه. رسالة التعبير. رسالة في جواز دوران الصوفية. شرح حديث حبب إلي. شرح عقائد النسفية. شرح قصيدة العشقية للشيخ محيي الدين. طريقت نامة. كاشف أسرار الفصوص. معيار الطريقة.
الحويزي: السيد علي خان بن خلف بن عبد المطلب ابن حيدر بن محسن محمد بن فلاح الموسوي الحويزي الشيعي الإمامي من أكابر حويزة معاصر لصاحب أمل الآمل توفي في حدود سنة 1117 سبع عشرة ومائة وألف. له من التصانيف خير جليس ونعم أنيس في ديوان شعره. خير المقال في مدح النبي الكريم والآل. منتخب التفاسير أربع مجلدات. نكت البيان. النور المبين في إثبات النص على أمير المؤمنين أربع مجلدات وغير ذلك.
الجتالجه وي: علي بن محمد الجتالجه وي مفتي الإسلام الرومي الحنفي توفي سنة 1103 ثلاث ومائة وألف. له الفتاوى مشهور في مجلد مطبوع.
العقبى: علي بن محمد الأنصاري التعزي اليمني الشافعي المعروف بالعقبى ولد سنة 1033 وتوفي سنة 1101 إحدى ومائة وألف. صنف حاشية على تفسير القرآن. شرح ألفية ابن مالك. شرح زيد بن رسلان. شرح المدخل في المعاني والبيان. شرح المنظومة في شعب الإيمان. شرح نخبة الفكر لابن حجر في الحديث " أصول الحديث " .
الفاسي: علي بن منصور الفاسي أبو الحسين الفقيه المالكي المدرس بمسجد القرويين المتوفى سنة 1107 سبع ومائة وألف. شرح تحفة ابن عاصم في الفروع.

(1/405)


الكيلاني: السيد علي بن يحيى بن احمد بن علي بن احمد ابن قاسم الكيلاني القادري شيخ السجادة القادرية بحماه. كان صوفيا أديبا ولد سنة 1040 وتوفي في 3 ذي القعدة من سنة 1113 ثلاث عشرة ومائة وألف. له بلوغ البغية في شرح منظومة الحلية. ديوان شعره. الرحلة المكية.
ابن معصوم: السيد علي خان بن السيد الأمير نظام الدين احمد بن محمد معصوم بن نظام الدين احمد بن إبراهيم الحسيني الدشتكي صدر الدين الشيرازي الشيعي هو من أحفاد مير غياث الدين. ولد سنة 1052 وتوفي بشيراز سنة 1117 سبع عشرة ومائة وألف. من تصانيفه أنوار الربيع في أنواع البديع في مجلد كبير. التذكرة في الفوائد النادرة. الحدائق الندية في شرح الصمدية للعاملي. الدرجات الرفيعة في طبقات الإمامية من الشيعة. ديوان شعره. رياض السالكين في شرح صحيفة سيد الساجدين في الأدعية. الزهرة في النحو. سلافة العصر في محاسن أهل العصر في تراجم الرجال في مجلد مطبوع. سلوة الغريب وأسوة الأديب. شرح القاموس للفيروز آبادي. الطراز الأول فيما عليه من لغة العرب المعول. الكلم الطيب والغيث الصيب في الأدعية. موضح الرشاد من شرح الإرشاد في النحو.
وصلتي الرومي: علي بك ابن ... باشا الأوزيجه وي الرومي المتخلص. بوصلتي آلاي بكى في سمندره مات شهيدا سنة 1110 عشر ومائة وألف. صنف غزانامةء جهرين في خمسة آلاف بيت.
نثاري القيصري: علي بن محمد القيصري المفتي بها الفقيه الحنفي الرومي الشهير بنثاري قدم القسطنطينية ومات بها سنة 1110 عشر ومائة وألف. صنف حاشية على قاضي مير. الفوائد العلية من المسائل الشرعية في الفتاوى.
آق سراني: علي بن شعبان الآقسراني الرومي الواعظ الحنفي نزيل قسطنطينية المتوفى بها سنة 1111 إحدى عشرة ومائة وألف. له تفسير آية والشمس نجري. حاشية على قول احمد علي الفناري. شرح حكمة العين.
ظريفي الرومي: علي بن شرف الدين عبد الباقي بن احمد الرومي الحنفي الشهير بظريفي المتوفى في حدود سنة 1110 عشر ومائة وألف وله نور التقي في شرح الملتقي. فرغ منها سنة 1108.
الشرواني: علي بن إبراهيم بن محمد الزهري اكمل الدين الشرواني الحنفي النقشبندي نزيل المدينة المنورة المتوفى بها سنة 1118 ثمان عشر ومائة وألف. له أقصى المطالب. جامع المناسك. خلاصة التواريخ. دليل الزائرين وأنيس المجاورين في زيارة سيد المرسلين. مشارع البر والإحسان في مناقب آل عثمان. مهمات المعارف الواجبة على العباد في أحوال المبدأ والمعاد.
بركة التطاوني: علي بن محمد الأندلسي أبو الحسن المعروف ببركة التطاوني المغربي من الصلحاء الكاملين توفي سنة 1120 عشرين ومائة وألف. له شرح صلوات ابن ناصر. شرح مقدمة الاجرومية في النحو.
زكي البوسنوي: علي زكي البوسنوي الرومي الحنفي المتوفى سنة 1123 ثلاث وعشرين ومائة وألف. له شرح تحفة الشاهدي في اللغة.
باشماقجي زاده: علي بن السيد محمد حفيد سيد علي زاده مفتي الإسلام الرومي الحنفي الشهير بباشماقجي زاده توفي سنة 1122 اثنتين وعشرين ومائة وألف. له المجوعة الفقهية.
القزويني: علي اصغر بن محمد بن يوسف القزويني الشيعي المتوفى في حدود سنة 1120 عشرين ومائة وألف. صنف تنقيح المرام في تحقيق المقام. رموز التفاسير. سفينة النجاة فارسي. المقالات. الخمس في جمع الأدعية.
ثابت البوسنه وي: القاضي علاء الدين علي بن عبد الله البوسنوي الرومي الشاعر الحنفي المتخلص بثابت توفي سنة 1124 أربع وعشرين ومائة وألف. له ادهم هما " ادهم وهما " منظومة تركية. بربرنامة كذا. ديوان شعره تركي.
الرميلي: علي بن محسن الصعيدي أبو الصلاح المالكي الشاذلي الوفائي المعروف بالرميلي المتوفى بعد سنة 1130 ثلاثين ومائة وألف. له تعطير الأنفاس بمناقب سيدي أبي الحسن الشاذلي وسيدي أبي العباس. الدرر الحسان في حل مشكلات قوله تعالى الآن. نيل المرام لوقف حمزة وهشام.
بابا طاغي: علي بن الحاج عثمان بن سليمان البابا طاغي الرومي الحنفي المتوفى سنة 1140 أربعين ومائة وألف. له فضائل قريش. الفوائد العاملية في حل العوامل القاهرية اعني عوامل المائة للجرجاني.
ابن خليفة: علي بن السيد خليفة الحسيني المالكي له الرياض الحليقية في الكلام. فرغ منها سنة 1131 إحدى وثلاثين ومائة وألف.

(1/406)


الصفحة السابقة   //   الصفحة التالية