صدر هذا الكتاب آليا بواسطة الموسوعة الشاملة
(اضغط هنا للانتقال إلى صفحة الموسوعة الشاملة على الإنترنت)

الصفحة السابقة   //   الصفحة التالية
 

الكتاب : هدية العارفين
المؤلف : الباباني
مصدر الكتاب : الوراق

[ الكتاب مرقم آليا غير موافق للمطبوع ]

الشنشوري: عبد الله بن بهاء الدين محمد بن عبد الله ابن علي العجمي جمال الدين الشنشوري الشافعي الخطب الأزهري بمصر المتوفى سنة 999 تسع وتسعين وتسعمائة من تصانيفه بغية الراغب شرح مرشدة الطالب في الحساب. خلاصة الفكر في شرح المختصر في مصطلح أهل الأثر.الدرة المضية شرح الفارضية في الفرائض. فتح القريب المجب بشرح كتاب الترتيب أعني مجموع الكلائي. الفوائد المرضية شرح الملقبات الشنشورية شرح المنظومة الرحبية في الفرائض. الفوائد المرضية شرح الملقبات الوردية في الفرائض. قرة لعين في مساحة طرف القلتين وغير ذلك.
الزموري: عبد الله بن أحمد بن سعيد بن يحيى الزموري الحافظ المتوفى سنة 1191 له شرح الشفا للقاضي عياض.
القطان: عبد الله ابن أحمد القطان المتوفى في حدود سنة 1000 ألف صنف اللؤلؤ المطهم من الجوهر المنظم في زيارة القبر المكرم.
المخزومي: عبد الله بن علي بن أيوب القادري كمال الدين المخزومي الدمشقي المتوفى سنة 840 أربعين وثمانمائة. له أدلة الطلاب وصيانة الإنسان من إذاء المعدن والحيوان نشر اللواء في مقتضى القصد والدواء في الطب.
ابن مسلم: عبد الله بن مسلم أبو محمد المتوفى سنة 1001 إحدى وألف. له مشكلات القرآن.
السلطانبوري: مخدوم الملك عبد الله الأنصاري السلطانبوري الهندي المتوفى مسموما في سنة 1006 ست وألف. من تصانيفه عفيفة الأنبياء. كشف الغمة عن بصائر الأئمة. منهاج الدين.
ابن داعر: عبد الله بن صلاح بن داود بن داعر صنف اسنى المطالب في الجغرافيا. الفتوحات المرادية في الجهات اليمانية ألفه للسلطان مراد خان العثماني. فرغ من تأليف الأول سنة 1013 ثلاث عشرة وألف.
اليزيدي: عبد الله بن شهاب الدين حسين اليزيدي الشهابادي الشيعي نزيل بغداد المتوفى سنة 981 إحدى وثمانين وتسعمائة. " ثم تحقيق وفات اليزيدي سنة 1015 " . قال صاحب روضات الحنات له تحفة الشاهجانية في شرح تهذيب التفتازانية. حاشية على حاشية الخطائي حاشية على أحاشية القديمة الجلالية لشرح التجريد حاشية على الحاشية القديمة الحلالية لشرح المطالع. حاشية على شرح الشمسية. حاشية على مختصر التفتارابي. شرح العجالة. شرح القواعد في فقه الشيعة.
وحي زاده: عبد الله روحي بن مصطفى الرومي الحنفي الشهير بوحي المتخلص بحلمي تولى قضاء مدينة المنورة وتوفي بها سنة 1015 خمس عشرة وألف. له ديوان شعره تركي.
طورسون زاده: عبد الله بن طورسون ابن الحاج مراد الموصوف بفض الله الرومي الحنمفي الشهير بطورسون زاده القاضي باسكدار المتوفى سنة 1019 تسع عشرة وألف. له من التصانيف حاشية على شرح الهداية. حاشية على المفتاح. ديوان شعره. الرسالة القلمية رسالة في معجزات الأنبياء فتح لألغاز رسالة نظم الفرائض وشرحها بالتركية وغير ذلك.
الششتري: عبد الله بن حسين الششستري ثم الأصبهاني الشيعي الإمامي المتوفى سنة 1021 إحدى وعشرين وألف. له جامع الفوائد في شرح القواعد للكركي شرح قواعد الألفة. كتاب الرجال.
السجلماسي: عبد الله بن علي بن طاهر بن الحسين ابن يوسف بن أبي الحسن علي السجلماسي الشريف الحسني المغربي المتوفى سنة 1044 أربع وأربعين وألف. له من الكتب الدرر الأزهر الدنوشري: عبد الله بن عبد الرحمن بن علي بن محمد الدنوشري ثم المصري أبو الفتح الشافعي الصوفي المتوفى سنة 1025 خمس وعشرين وألف. له جوهرة النفس قي معرفة التاريخ المستعمل وحل درجة الشمس. حاشرة على شرح التوضيح الشيخ خالد. رسالة العنقاء المغرب الواقع في القاموس. هدية الأحباب في تفسير أعظم آيات الكتاب أعني آية الكرسي.
المكناسي: عبد الله بن عبد الرزاق المغربي المكناسي العثماني " العثمانية بطن من مختار حوز مكناسة الزيتون " ولد سنة 945 وتوفي سنة 1027 سبع وعشرين وألف. له الأشباه في هدى عبودية العبد إلى مولاه. بداية السلوك إلى بساط مالك الملوك. سلاح أهل الإيمان في محاربة الشيطان بالصلاة وتلاوة القرآن.
البرغمه وي: عبد الله بن خير الدين البرغموي الرومي الحنفي القاضي بانقره المتوفى سنة 1026 ست وعشرين وألف. صنف شرح قصيدة المنفرجة بالتركي.

(1/246)


الطبلاوي: عبد الله بن محمد بن عبد الله الحسيني المغربي ثم المصري الشافعي المعروف بالطبلاوي لنزوله بصر عند الشيخ ناصر الدين الطبلاوي توفي سنة 1027 سبع وعشرين وألف له حاشية على حاشية البدر الدماميني لمغني اللبيب. رشف الضرب من لسان العرب مختصره. شرح تأسيس المروض في علم العروض. شرح حرز الأماني للشاطبي شرح عقود الجمان في المعاني والبيان. الطالع السعد في شرح شرح تصريف العزي للسعد هداية الحيران في بعض أحكام تتعلق بالقرآن في القراآت.
طالب الآملي: عبد اله بن محمد المارندراني الآملي الشاعر رحل إلى الهند ومات بكشمير سنة 1035 خمس وثلاثين وألف. له ديوان شعره فارسي.
الكستلي: عبد الله بن يوسف بن محمد بن بخشي الكستلي الرومي " كستل من قرى آيدين " الحنفي القاضي في بلدة تبريز مات سنة 1038 ثمان وثلاثين وألف. له مرقاة اللغات في مجلد كبير يحتوي ثلاثين ألف لغة عربية.
بأفضل الحضرمي: عبد الله بن عبد الرحمن بأفضل الحضرمي اليمني الشافعي توفي سنة 1033 ثلاث وثلاثين وألف. له حلية البررة وشعار الخيرة في أذكار الحج والعمرة. المقدمة الحضرمية في فقه السادة الشافعية في مجلد مطبوع.
بأجمال الحضرمي: عبد الله بن عبد الرحمن بن سراج بأجمال الحضرمي العزقي اليمني المتوفى سنة 1033 ثلاث وثلاثين وألف. منم تصانيفه تنبيه الثقات على كثير من حقوق الأحياء والأموات. شرح قصيدة البستي. الفتاوى.
ابن كوجك الرومي: عبد اله بن كوجك محمود الرومي الحنفي القاضي المتوفى سنة 1042 اثنتين وأربعين وألف. له تخميس قصيدة البردة.
مشكين قلم: السيد عبد الله بن...الدهلوي من سادات ترمذ ومن أحفاد نعمة الله الولي الملقب بمشكين قلم المتخلص بوصفي توفي سنة 1035 خمس وثلاثين وألف. له ديوان شعره فارسي. مثنويات خمس نسخ.
المناوي: عبد الله بن أحمد بن أحمد بن حسن بن محمد المناوي المصري الشافعي له الأقمار السنية على نظم الكواكب البهية. الدرة اليتيمة في معرفة الطالع بالفجر ومنزلة الشمس والقمر منظومة. الكواكب البهية في قسمة الميراث البرية أرجوزة في مائتي بيت نظم الكواكب البهية له. فرغ منها سنة 1048.
القريمي: عبد الله بن إبراهيم التاتار عفيف الدين الحنفي الشهير بحث محمد زاده كان عالما أديبا سكن بلدة قريم وتوفي بها سنة 1050 خمسين وألف. من تصانيفه.

(1/247)


البوسنوي: عبد الله عبدي بن محمد البوسنوي الرومي من مشايخ الطريقة البيرامية انتقل إلى قونية ولد سنة 992 وتوفي بقونية سنة 1054 أربع وخمسين وألف له من التصانيف تجليات عرائس النصوص في منصات الفصوص للشيخ الأكبر. الأنفاس المسكية الرومية في تنفيس الفوائح البانية. أنفس الواردات في شرح أول الفتوحات. البرهان الجلي في صرف السوء عنوجه الآية في حال يوسف. جلاء العيون في شرح قصيدة عبد المجيد السيواسي. تجلى النور المبين في مرآة إياك نعبد وإياك نستعين. تحقيق الجزء بصورة الكل وظهور الفرع على صورة الأصل. حقيقة اليقين في شرح " كفت المعنى هو الله شيخ دين " لحلال الدين الرومي. حل المحل للقفل وفتح القفل المجمل. الدر المنظوم في بيان السر المعلوم. رسالة أعيان الثابتة. رسالة الأوبة بيان الإنابة والتوبة. رسالة في تفسير آية كلوا واشربوا ولا تسرفوا. رسالة في تفسير آية يا أيها الناس اعبدوا ربكم. رسالة في تفسير سورة ن والقلم على مشرب أهل التوحيد والحكم. رسالة في تفسير سورة والعاديات. رسالة حضرات الغيب. رسالة في شرح الحمد لله الذي أوجد الأشياء عن عدم وعدم. رفع الحجاب في آصال البسملة بفاتحة الكتاب. روح المتابعة في بيان شروط المبايعة. شرح خلع النعلين لابن قسي. شرح على نظم مراتب الوجود للشيخ غرس الدين. ضياء اللمع والبرق في حضرة الجمع والفرق. الغفر المطلق عند ذهاب عالم الفرق. قرة عين الشهود ومرآة عرائس معاني الغيب والوجود في شرح تائية الكبرى لابن الفارض. القري الروحي الممدود للأضياف الواردين من مراتب الوجود. مرآة الأصفياء في صفات الملامية الاخفياء المستوى الأعلى في الشرب الأحلى. مشرق الروحانية ومغرب الجسمانية. النفس الواردات في شرح أول الفتوحات. مقاصد أنوار عينية ومصاعد أرواح الطيبة الغيبية. مطالع النورالسي المنبي عن طهارة نسب النبي العربي صلعم. مواقف الفقراء. الوصول إلى الحضرة الإلهية لا يمكن إلا بكمال العبودية. اليد الأجود في استلام الحجر الأسود. سر اليقين في تفسير آية واعبد ربك حتى يأتيك اليقين سر الكلمتين في مطابقة حروف الشهادتين. سر الفيض والنصر في تفسير سورة العصر. سر الحقائق العلمية في بيان الأعيان الثابتة. كشف أسرار البردة في تفسير آية قتل الإنسان ما أكفره. كشف السر المبهم في أول سورة مريم. الكشف عن الأمر في تفسير آخر سورة الحشر. كلشن رازعارفان في بيان أصول راه أصول راه عرفان منظوم تركي. الكنز المختوم في تبعية العلم للمعلوم. لب اللب في بيان الأكل والشرب. لب النواة في حقيقية القيام إلى الصلاة. المفاصلة الأسمي بين أفضل البشر والملأ الأعلى. منتهى مقاصد الكلمات ومبتغى توجه وجوه التعينات في بيان أكمل النشآت.
حريمي الرومي: عبد الله بن محمد المرزيفوني الرومي المتخلص بحريمي الشاعر المتوفى سنة 1066 ست وستين وألف له ديوان شعره.
الطبري: عبد الله بن علي بن صلاح الطبري المتوفى في حدود سنة 1070 سبعين وألف صنف دقائق مابه تنوجي في بيان معاني ايساغوجي.
الصوفي: عبد اله بن عبد الرحمن الصوفي المتوفى سنة 1057. له رسالة في صور الكواكب.
البحر اليمني: عبد الله بن السيد مهدي بن إبراهيم ابن محمد بن مسعود الحوالي الحميري الملقب بالبحر اليمني توفي ببلدة حوت سنة 1061. إحدى وستين وألف من تصانيفه التصريح بالمذهب الصحيح. شرح القاموس للفيروز آبادي في اللغة.
الكردي: عبد الله بن محمد الكردي المدرس تولي قضاء المدينة المنورة وتوفي سنة 1064 أربع وستين وألف. له حاشية على أنوار التنزيل للبيضاوي.
شارح المثنوي: عبد اله بن السيد محمد بن عبد الله رئيس الكتاب العثماني المولوي يعرف بصاري عبد الله وبشارح المثنوي قدم والده من المغرب ولد هو ونشأ بالآستانة وتوفي بها سنة 1071 إحدى وسبعين وألف. من تصانيفه. تدبير النشأتين وإصلاح النسختين. ثمرات الفؤاد في المبدأ والمعاد. جواهر بواهر مثنوي تركي في شرح المثنوي لجلال الدين الرومي مجلدات. مطبوع. جوهرة البداية ودرة النهاية في التصوف. دستور الإنشاء في المراسلات. رجال الغيب. مرآة الأصفياء في صفات ملامية الأخفياء. مسلك العشاق قصيدة في التصوف. نصحة الملوك ترغيبا لحسن السلوك.

(1/248)


عبدي الرومي: عبد الله بن محمد القسطنطيني الرومي المتخلص بعبدي تولى قضاء الشام وتوفي سنة 1078 ثمان وسبعين وألف. له ديوان شعره تركي.
العراسي: عبد الله بن محيي الدين محمد اليماني الزيدي المعروف بالعراسي المتوفى في حدود سنة 1080 ثمانين وألف. صنف الفتوحات الإلهية تخريج ما في الثمرات اليانعة من الأحاديث النبوية.
فائزي الرومي: عبد الله بن السيد سيف الدين بن محمد الرومي الحنفي الشهير بسيفي زاده المتخلص بفائزي تولى قضاء مكة وتوفي سنة 1079 تسع وسبعين وألف. له ديوان شعره تركي.
باقشير المكي: عبد الله بن سعيد بن عبد الله بن أبي بكر باقشير المكي ولد سنة 1003 وتوفي سنة 1076 ست وسبعين وألف. من تصانيفه نظم آداب الأكل وشرحه. نظم التصريف الزنجاني وشرحه. نظم حكم العطائية وشرحة وغير ذلك.
السيالكوتي: عبد الله بن عبد الحكيم السيالكوتي الهندي الحنفي توفي سنة 1080 ثمانين وألف. صنف التصريح بغوامض التلويح شرح التنقيح في الأصول.
العياشي: عبد الله بن محمد بن أبي بكر العياشي المغربي أبو سالم المالكي ولد سنة 1037 وتوفي ببلده سنة 1090 تسعين وألف. له اقتفاء الأثر بعد ذهاب أهل الأثر في فهرسته. رحلة في مجلدات. الكشف والبيان عن مسألة الكسب والإيقان.
بادنجاني زاده: عبد الله بن محمد الرومي الحنفي الشهير ببادنجاني زاده المتوفى ببروسة سنة 1095 خمس وتسعين وألف. له حاشية على آداب طاشكبري زاده.
ابن قضيب البان: عبد الله بن السيد محمد حجازي ابن عبد القادر بن محمد أبو الفيض الحلبي الشهير بابن قضيب البان المتوفى سنة 1096 ست ة تسعين وألف. من تصانيفه حل العقال. ذيل الريحانة للخفاجي لم يكمل. قصيدة في مدح النبي صلى الله عليه وسلم نظم الأشباه والنظائر لأبي نجيم في الفروع. نفائح الأزهار في كشف الأسرار في الفروع.
طاهر البرسوي: عبد الله بن محمد البرسوي المتخلص بطاهر من طريق البكتاشية مات سنة 1088 ثمان وثمانين وألف. له ديوان شعره تركي.
عبدي الرومي: عبد الله عبدي القسطنطيني الرومي الحنفي كان كاتبا ليوسف أغا مأمور دار السعادة هو والد القاضي عبد اللطيف رازي توفي في حدود سنة 1100 مائة وألف. له سور نامة سلاطين أعني السلطان مصطفى وأحمد الثالث تركي.
المقدسي: عبد الله بن أحمد بن يحيى المقدسي الحنبلي المتوفى سنة...له تحفة الأحباب في بيان حكم ذوي الأذناب. فرغ منها سنة 1078. تحفة اللبيب وبغية الأريب في ربع الدائرة والجيب.
نازك البرسوي: عبد الله بن محمد جلبي البرسوي المولوي الصوفي الحنفي المتخلص بنازك توفي قاضيا بقونيه سنة 1098 ثمان وتسعين وألف. له الإنسان الكامل تركي في التصوف رسالة ديوان شعره تركي. شرح قصيدة البردة تركي في مجلد ملكته بخطه.
عبدي باشا الوزير: عبد الله باشا الوزير الرومي المؤرخ المتخلص بعبدي ولد بالقسطنطينية وتوفي سنة 1103 ثلاث ومائة وألف له التاريخ العثماني بدأ فيه من جلوس السلطان محمد الرابع إلى رمضان سنة 1093. ديوان شعره.
ردوسي زاده: عبد الله بن إبراهيم الأسكداري الحنفي القاصي الشهير. دوسي زاده المتوفى سنة 1116 ست عشرة ومائة وألف صنف التاريخ العثماني تركي من سنة 1100 إلى سنة 1106.
همت زاده: عبد الله بن الشيخ همت الواعظ الرومي متخلص بعبدي الشهير بهمت زاده المتوفى سنة 1122 اثنتين أو عشرين ومائة وألف. له تذكرة الشعراء. ديوان شعره تركي كنجية أعجاز.
ماهر البوسوي: عبد الله بن بشير بن محيي الدين ابن ولي الدين البوسنوي الحنفي المتخلص بماهر القاصي بعينتاب ولد سنة 1059 وتوفي سنة 1122 اثنتين وعشرين ومائة وألف له ديوان شعره تركي.
السقاف المكي: عبد الله بن علي بن عبد الله بن علي ابن عبد الله بن أحمد بن الحسين المكي الحسيني الصوفي المعروف بالشقاف المتوفى سنة 1125 خمس وعشرين ومائة وألف. من تصانيفه تنبيه السالكين في التصوف. صلوات الختام على النبي الختام.
العمري: عبد اله بن... العمري الطرابلسي الحنفي المتوفى سنة 1154 أربع وخمسين ومائة وألف له قبس الأنوار في الرد النصارى الأشرار. الكلمة الواحدة في حكم الفرق الملاحدة.

(1/249)


ايبصاله وي: الشيخ عبد الله ابن الشيخ أحمد الأيبصاله وي " تابع ولاية أدرنه " الرومي الحنفي الصوفي توفي سنة 1130 ثلاثين ومائة وألف. له إرشادية في شرح الكواكب الدرية.
ابن سالم البصري: عبد الله بن سالم بن محمد بن سالم ابن عيسى البصري ثم المكي المحدث ولد سنة 1049 وتوفي بمكة سنة 1134 أربع وثلاثين ومائة وألف من تصانيفه الضياء الساري على صحيح البخاري في ثلاث مجلدات. الإمداد بعلو الأساد.
الحداد اليمني: عبد الله بن السيد علوي بن أحمد المهاجر ابن عيسى بن محمد بن علي العريقي التريمي الحداد الحسيني اليمني ولد سنة 1044 وتوفي سنة 1132 اثنتين وثلاثين ومائة وألف. من تأليفه إتحاف السائل يتضمن أجوبة أسئلة وشرح وأشعار في الأدب تثنيث الفؤاد للحبيب. الدر المنظوم لذوي الفضل والفهوم. ديوان شعره. الدعوة التامة والتذكرة العامة في مجلد رسالة المذاكرة. رسالة المريد المخصوص من رب الحميد المجيد بالتأييد والتسديد. رسالة المعاونة والمواردة للراغبين في طريق الآخرة. فتاوى. فصول العلمية والأصول الحكمة النصائح الدينية ولوصايا الإيمانية. سبيل الأذكار والاعتبار فيما يمر بالإنسان وينقص من الأعمار.
البحراني: عبد الله بن صالح بن جمعة بن علي بن أحمد ابن ناصر السماهيجي البحراني الشيعي الإمامي المتوفى سنة 1135 خمس وثلاثين ومائة وألف له من التصانيف. البلغة الصافية والتحفة الوافية تحفة الرجال وزبدة المقال في علم الرجال منظوم جواهر البحرين في أحكام الثقلين في فقه الشيعة. حقيقية التعبد في وجوب التشهد. رسالة التحرير لمسائل الديباج والحرير. رسالة العلوية في ثلاث مسائل الكلامية. رسالة البهبهانية في أحكام الأموات رياض الجنان المشحون باللؤلؤ والمرجان بمنزلة الكشكول لبهاء الدين العاملي. الرسالة السنية في جواب المسائل الدشتستانية. ثبات قلب السائل في جواب التسع المسائل. حل العقود من عصمة المقصود. دفع الأشكال ورفع الإعضال. كشف الهموم في إثبات عصمة المعصوم. اللمعة الدمشقية في فقه الإمامية. المسائل البهبهانية في بعض الأحكام البيانية. المسائل الناصرية في بعض المسائل الضرورية الصحيفة العلوية والتحفة المرتضوية. عيون المسائل الخلاقية فيما لا بد منه من مسائل الصلاة والطهارة الأبدية. مسائل الجداول وجداول المسائل. المسائل المحمدية فيما لا بد منه من المسائل الدينية. المسألة السليمانية في مسألة لا ضرر ولا ضرر. مصائب الشهداء ومناقب السعداء في خمس مجلدات. منية الممارسين في أجوبة الشيخ ياسين. نفحة الهداية ورشحة النهاية. الوسيلة إلى تحصيل الأماني في ضبطة أيام التعازي والتهاني.
الجلوتي: عبد الله بن عبد الرحمن بن موسى الجلوتي الإمام بجماع حمزة باشا المتوفى سنة 1164. من تصانيفه تحفة المنيرة في منع إطلاق المطلق على وجود الحق للزوم بسطه إلى وجود الكائنات. وهو غير محقق. المقدمة الفخرية. في الاصطلاحات النحوية. المنح الإلهية في شرح المقدمة الفخرية له. نبذة اليسيرة على حاشية القيروان لشرح السنوسية. فرغ من تبييض التحفة سنة 1139 تسع وثلاثين ومائة وألف.
الأفيوني: عبد الله بن عمر بن محمد الطرابلسي ثم الدمشقي الحنفي المعروف بالأفيوني توفي سنة 1154 أربع وخمسين ومائة وألف. له رنة المثاني في حكم الاقتباس القرآني. الزهر البسام في فضائل الشام. الزهرة الندية والعبقة الندية. العقود الدرية في رحلة الديار المصرية. فيض السر المداوى في بهجة الشيخ أحمد النحلاوي. الفيوضات المحمدية على الكواكب الدرية. لوائح القبول. مختصر الإشاعة في إشراط الساعة للبرزنجي. المنحة القدسية في الرحلة المقدسية. المنحة والإعزاز لزيارة السيدة زينب وسيدي مدرك والشيخ عمر الخباز.
باعلوي اليمني: عبد اله بن الحسين بن طاهر بن محمد ابن هاشم باعلوي اليمني الشافعي توفي سنة...صنف سلم التوفيق إلى محبة الله على التحقيق.
كوبريلي زاده الوزير: عبد الله باشا بن الصدر مصطفى باشا بن الصدر محمد باشا الكوبريلي الرومي الحنفي المتوفى شهيدا بمحاربة العجم سنة 1148. له إرشاد المريد إلى معرفة الأسانيد. ديوان شعره عربي.

(1/250)


الطولوني: عبد الله بن عبد الرحمن الطولوني الموقت. له كشف الريب وبيان السر الغموض في العمل بدائرة رجال الغيب وبالبسيط ذات العروض فرغ منه في رجب من سنة 1151.
ابن الوزير: السيد عبد الله بن علي بن أحمد بن محمد ابن عبد الإله بن أحمد اليمني الصنعاني المعروف بابن الوزير المزيدي المتوفى سنة 1147 سبع وأربعين ومائة وألف. صنف من الكتب إرسال الذوابة على مسألة الصحابة. أقراط الذهب في المفاخرة بين الروضة وبير العرب. أهرام قصيدة. ديوان شعره. طبق الحلوا في التاريخ. نشر العبير المودع طي نسمة الحرير لفضائل علامة العصر الأخير أعني على بن يحيى البرطي.
اليكيشهري: عبد اله بن محمد الحنفي اليكيشهري مفتي الإسلام الرومي المتوفى سنة 1159 تسع وخمسين ومائة وألف. له بهجة الفتاوى.
الرتبكي الموصلي: عبد الله بن...الرتبكي المدرس الموصلي كان فقيها أديبا توفي ببلده سنة 1159 تسع وخمسين ومائة وألف. له منظومة في الأشكال الأربعة. مختصر الزواجر لابن حجر.
الأديب الحلبي: عبد الله بن فتح الله بن نعمة الله الحلبي ثم الرومي المتخلص بأديب كان شاعرا أديبا توفي سنة 1161 إحدى وستين ومائة وألف. له ديوان شعره.
باعلوي اليمني: عبد اله بن جعفر بن مدهر باعلوي اليمني الحسيني نزيل مكة المكرمة المتوفى سنة 1168. من تصانيفه اشرف النور وسناه من سر معنى الله لا تشهد سواه في شرح أربعة أبيات للقطب الحداد. الإيفا بترجمة العبدروسي جعفر ابن مصطفى. ديوان شعره. شرح ديوان الشيخ إسماعيل الشجري. كشف أسرار علوم المقربين. الآلي الجوهرية على العقائد البنوفرية. لمع النور بباء بسم اله يتم السرور. النفحة الهداة بأنفاس العيدروسي عبد الله وغير ذلك من المراسلات.
يوسف زاده الرومي: عبد الله حلمي بن محمد بن يوسف ابن عبد المنان الرومي الحنفي المقري المحدث المعروف بيوسف زاده شيخ القراء. ولد بأماسية سنة 1085 وتوفي سنة 1167. له منن التصانيف الائتلاف في وجود الاختلاف في القراءة. تحفة الطلبة في بيان مدات طرف الطيبة. حاشية على أنوار التنزيل للبيضاوي. حاشية على شرح قره داود في المنطق. حاشية على عقائد النسفية في مجلد كبير. حاشية على الخيالي. روضة الواعظين. زهرة الحياة الدنيا في القراءة. عناية الملك المنعم شرح جامع الصحيح لمسلم ثلاث مجلدات. قافية نامة في شرح لغات العربية بلسان الفارسية. الكلام السني المصفى في مولد المصطفى. نجاح القاري شرح جامع الصحيح للبخاري في عشرين مجلدا.
عبدي باشا الرومي: عبد الله عبدي باشا الرومي الحنفي المتوفى واليا بمرعش سنة 1167 سبع وستين ومائة وألف. صنف حاشية على أوائل تفسير سورة البقرة ولد رسائل.
الشبراوي: عبد الله بن محمد بن عامر بن شرف الدين الشبراوي جمال الدين أبو محمد المصري الأزهري الشافعي ولد سنة 1091 وتوفي سنة 1171 إحدى وسبعين ومائة وألف. من تصانيفه شرح الصدر في غزوة بدر. عنوان البيان وبستان الأذهان في الأدب. مدائح الألطاف في مدائح الأشراف ديوان شعره. المنهل المورود في شرح قصيدة ابن مسعود أعني أحمد ين مسعود الشريف. شرح رسالة العضدية في الوضع وغير ذلك.
مستجي زاده: عبد الله بن عمر بن عثمان بن موسى الرومي الحنفي الشهير بمستجي زاده كان عالما فاضلا توفي سنة 1150 خمس ومائة وألف. ودفن في مقبرة كسكين ده ده. له ن التصانيف حاشية على أنوار التنزيل للبيضاوي إلى سورة يونس. المسالك في الخلافيات بين المتكلمين والحكماء.
الجتةجي الوزير: عبد الله باشا الوزير بن إبراهيم الحسيني الجرمكي والي ديار بكر المعروف بالجتةجي توفي بديار بكر سنة 1174 أربع وسبعين ومائة وألف. له أنهار الجنان من ينابيع آيات القرآن في أوليات الآيات القرآنية مطبوع.
السويدي: عبد الله بن الحسين بن مرعي بن ناصر الدين السويدي أبو البركات الفقيه البغدادي الشافعي ولد سنة 1104 وتوفي سنة 1174 أربع وسبعين ومائة وألف. من تصانيفه الأمثال السائرة في مقامة. انف الوسائل في شرح الدلائل. الجمانات في حاشية المغني وشرحه. ديوان شهره. رشف الضرب في شرح لامية العرب. النفحة المسكية في الرحلة المكية. أتجاف الحبيب على شرح مغني اللبيب كتاب الجمان في الاستعارة.

(1/251)


بدائي الكاشغري: عبد اله بن محمد الكاشغري المتخلص بندائي النقشبندي الزاهدي نزيل قسطنطينية يدرس بها ويعلم الطريقة النقشبندية توفي في صفر من سنة 1174 أربع وسبعين ومائة وألف. له ديوان شعره فارسي. مولد النبي صلى الله عليه وسلم.
وصاف الرومي: عبد الله بن الشيخ محمد الأقحصاري مفتي الإسلام الرومي المعروف بقضاعي عسكر إيران المتخلص بوصاف توفي سنة 1174 أربع وسبعين ومائة وألف. من تصانيفه بهجت نامة منظومة تركية عدد أبياتها ألف وخمس مائة بيت. زمزمة في علم الكلام. عنوان الشرف. فتاوى الوصاف.
الكليسي: عبد الله بن محمد الكليسي الرومي الحنفي المعروف بمعقد توفي سنة 1179 تسع وسبعين ومائة وألف. صنف تبعيد العلماء عن تقرب السلطان والأمراء.
الدارندي: الشيخ عبد الله بن محمد الدارندي الرومي " دارنده تابع ولايت.. " الحنفي الصوفي المتخلص بعرفاني كان حيا سنة 1184 أربع وثمانين ومائة وألف صنف الفوائد اللطيفة في شرح البسملة الشريفة. مسلك السالكين.
الأدكاوي: عبد الله بن عبد الله بن سلامة الأدكاوي المصري الشافعي الشهير بالمؤذن ولد سنة 1104 وتوفي سنة 184 أربع وثمانين ومائة وألف. له بضاعة الأريب في شعر الغريب. تخميس بانت سعاد. الدر الثمين في محاسن التضمين. الدرة الفريدة. ديوان شعره مرتب على الحروف. عقود الدرر في أوزان الأبحر الستة عشر. الفواتح الجنانية في المدائح الرضوانية. القصيدة اللزدية في مدح خير البرية. الكواكب السنية في شرح الألفية. المقامة التصحيفية. المقامة القمذية. المنح الربانية في تفسير آيات الحكم الفرقانية. نزهة الألباب الجامع لفنون الآداب. النزهة الزهية بتضمين الرحبية. هداية المتهومين في كذب المنجمين وغير ذلك.
الخياط الفاسي: عبد الله بن محمد الخياط الهاروشي الفاسي ثم التونسي. من تصانيفه الفتح المبين والدر الثمين في فضل الصلاة على سيد المرسلين صلى الله عليه وسلم. كنوز الأسرار في الصلاة على النبي المختار. فرغ من كتابته سنة 1186.
الموقت القوصوني: عبد الله بن محمد الموقت بجامع قوصون بمصر توفي سنة 1188 ثمان وثمانين ومائة وألف. له الدر الثمين في الحكم على تحاويل السنين في مجلد.
التوني جوق زاده: عبد الله بن محمد الحنفي تولى القضاء بالمدينة المنورة ثم صار قاضيا لعسكر أناطولي المشهور بآلتوني جوق زاده توفي سنة 1183 ثلاث وثمانين ومائة وألف. صنف جمع الحاوي في شرح تفسير القاضي البيضاوي.
فخري زاده: السيد عبد الله بن فخر الدين الأعرج الحسيني الموصلي الأديب الحنفي صاحب ديوان الإنشاء ببغداد توفي سنة 1188 ثمان وثمانين ومائة وألف. صنف شرح رسالة بهاء العاملي في الهيئة.
الخادمي: عبد الله بن أبي سعيد محمد بن مصطفى الخادمي الرومي الحنفي سافر إلى الحرمين ورجع بعد الحج تولى الإفتاء ببلده بعد أبيه توفي سنة 1192 اثنتين وتسعين ومائة وألف. له حاشية على مير أبي الفتح. شرح البسملة لوالده. شرح ديباجة نتائج الأنظار للفناري. شرح القصيدة الهمزية في مدح خير البرية. منافع الدقائق شرح مجامع الحقائق لوالده في الأصول.
اليوسفي: عبد الله بن يوسف بن عبد الله الحلبي الأديب المعروف باليوسفي توفي سنة 1194 أربع وتسعين ومائة وألف. له بديعة التزم فيها تسمية الأنواع غريبة. شرح البديعة المذكورة. وغير ذلك من القصائد والألغاز.
اليمني: عبد اله بن عمر بن خليل اليمني كان عابدا زاهدا عالما بالحساب والهندسة توفي سنة 1196 ست وتسعين ومائة. وألف. من تصانيفه تحذير المهندين عن تكفير الموحدين. حاشية على شرح ايساغوجي في المنطق ذيل على الحصن الحصين. منظومة في الاستعارة. منظومة في قواعد القاموس. نظم الرسالة الأثيرية في المنطق ثم شرحها. نظم قواعد الأعراب وشرحها. نظم النخبة لابن حجر في أصول الحديث.

(1/252)


صلاحي الرومي: عبد الله بن عبد العزيز الباليكسري الرومي الشهير بالصلاحي الأديب الصوفي الحنفي الخلوتي ولد سنة 1117 وتوفي سنة 1197 له من الكتب إظهار أسرار نهان از أنوار ختم خواجكان ترجمة المثنوي لجلال الدين الرومي. تفسير آية قوله تعالى أنا عرضنا الأمانة. توفيق العيون في حق أيمان فرعون. حلية الحسنين الأحسنين تركي. ديوان شعره. رسالة النقشبندية. رشح أصول الحديث. شرح تاج خلافت وكمر وعلامت. شرح حوض الحياة للشيخ الأكبر. شرح الخمرية لابن فارض. شرح ديوان على كرم الله وجهه. شرح رسالة الخادمي. شرح رسالة عينان. شرح الشافية. شرح عروض الأندلسي. شرح فرائض الأربعة والخمسون. شرح القواعد الفارسية. شرح مغني اللبيب لابن هشام. شرح مفاتيح الدرية. شرح مختصر ومفضل على قواعد الأعراب. شرح المقامات للحميدي في مجلد كبير. شرح المنار للنسفي في الأصول. طوالع كنافع العلوم من مطالع مواقع النجوم للشيخ الكبر. علوم المضنون. مدار المبدأ والمعاد. مرآة الأعلام ومشكاة الأحلام في أسماء النبي عليه السلام تركي. مآة الأسماء. مفتاح الرموز وأسرار الكنوز. مفتاح الوجود الأشهر في توجيه كلام الشيخ الأكبر. تحفة العاشقين. تخميس قصيدة البردة. تسديد قصيدة المنفرجة. تسهيل المبتدي. جواهر تاج خلافت. ذيل الكاتب بأحسن الخطاب. حل معاقد الرموز. شرح نطق عاشق عمر. شرح مقالات خواجة ناصر الدين. شرح مستزاد جلال الدين الرومي نظما.
الكوتاهية وي: عبد الله بن محمد الكوتاهيه وي الرومي الحنفي المفتي المتوفى سنة 1199 تسع وتسعين ومائة وألف. له فرائد الفنون في مائة وعشرين فنا.
الجوهري: عبد الله بن سليمان اليمني المعروف بالجوهري الشافعي كان فقيها محدثا توفي سنة 1201 إحدى ومائتين وألف. له من التصانيف بلوغ الأمل في شرح المسائل الفاضلة مع قلتها على كثير العمل. حاشية على بداية الهداية. رسالة الخط. رسالة في بيان دلالة قوله تعالى ولقد زينا السماء الدنيا بمصابيح. شرح الحزب للإمام النووي. قال صاحب أبجد العلوم تصانيفه تزيد على خمسين مؤلفا.
المحجوب المكي: عبد الله بن إبراهيم بن حسن بن محمد أمين بن علي بن ميرغني الحسيني عفيف الدين أبو السيادة المتقي المكي الطائفي الحنفي المعروف بالمحجوب المتوفى سنة 1207 سبع ومائتين وألف. من تصانيفه الإيضاح المبين بشرح فرائض الدين له مطبوع بمصر. البدر المنير. التوسلات الإلهية في الخلوات السمرية والجلاوت السحرية. الدرة اليتيمة في بعض فضائل السيدة عظيمة. رفع الحاجب عن الكوكب الثاقب له. السر العجيب في مدح الحبيب من ديوان شعره. سواد العينين. في شرف النسبين. السهم الراحض في نحر الروافض. شرح صيغة القطب ابن مشيش. عقد الجواهر في نظم الفاخر ديوان شعره. العقد النظم على حروف المعجم أيضا ديوان شعره. فرائض الدين وواجبات الإسلام لعامة المؤمنين. الفروع الجوهرية في الأئمة الإثنى عشرية. كنوز الحقائق في الحديث. الكوكب الثاقب الآلي المفردات في أذكار عرفات. مشارق الأنوار في الصلاة والسلام على النبي المختار. مشكوة الأنوار في أوصاف المختار. المعجم الوجيز في أحاديث النبي العزيز صلعم. إتحاف الإنابة في مواضع الإجابة. الأنفاس القدسية في بعض مناقب العباسية وغير ذلك.
التكريتي: عبد الله بن علي بن رفاعي بن محمد عبيد ابن علي البناء التكريتي ثم البغدادي الشافعي المتوفى في حدود 1211 إحدى عشرة ومائتين وألف. له خمرة الكؤس لحياة النفوس في مناقب الشيخ عبد الله عيدروس. الرحلة المترجمة في الأيام المحترمة.
شهاب الترشيزي: ميرزا عبد الله شهاب الدين الترشيزي الأديب الشاعر المتخلص بشهاب توفي بأصبهان في سنة 1216 ست شعرة ومائتين وألف. من تصانيفه بهرام نامة فارسي. ديوان شعره فارسي. عقد كهر فارسي في علم النجوم. يوسف وزليخا فارسي منظوم وغير ذلك.
المصري: عبد الله بن عبد الغني الحنفي المصري له النور البادي في أحكام الأراضي في مجلد فرغ منه سنة 1211.

(1/253)


الأخسقه وي: عبد الله بن محمد الأخسقه وي ضياء الدين أبو محمد الأزغوري الحنفي المدرس بالآستانة ولد سنة 1146 توفي سنة 1212 اثنتي عشرة ومائتين وألف. له من التصانيف بديع النظام في الجغرافيا. تعليقة على كتاب لانكاح من الدرر. جامع الفصول في علمي الفروع والأصول. جامع القواعد في العربية رسالة في حق المسافر. رسالة في علم القيافة. رموز الحقائق وكنوز الدقائق في الطب. رواميز الأعيان في بيان مزامير العهود والأزمان في الجغرافيا والتراجم والتاريخ في أربع مجلدات. لوامع الأنوار في مختصرات الكتب في الحديث أربع مجلدات. مباهج الأخوان ومناهج قوانين الميزان. شرح ايساغوجي في المنطق. مرقاة الطريقة المحمدية ومرضاة الشريعة الأحمدية اعني شرح الطريقة. مختصر رواميز الأعيان في مجلد. مناسك الحج.
البيتوشي: عبد الله بن محمد الكردي الشهرزوري الشهير بالبيتوشي الأديب الفقيه الشافعي نزيل البصرة المتوفى بها سنة 1211 إحدى عشرة ومائتين وألف. له كفاية المعاني في نظم حروف المعاني. تراجم الزواجر في حق صادق خان العجمي. حاشية على الطرة. شرح على تراجم الزواجر.
القريمي: عبد الله بن أمين الفتوي عثمان القريمي ثم القسطنطيني من قضاة روم ايلي يعرف بالقريمي تولى قضاء مصر والمدينة ولد سنة 1145 وتوفي سنة 1211 إحدى عشرة ومائتين وألف. صنف تفسير آية قوله تعالى يوم يأتي آيات ربك. تفسير سورة أسرى تركي.
الصنعاني: عبد الله بن عيسى بن محمد الصنعاني اليمني المتوفى سنة...له السيف الهندي في أبانه طريقة الشيخ النجدي أعني عبد الوهاب الوهابي فرغ منه سنة 1218.
بري الرومي: عبد الله بن السيد مصطفى الرومي رئيس الكتاب الحنفي المتخلص ببري ولد سنة 1156 وتوفي سنة 1212 اثنتي عشرة ومائتين وألف. له مورد العقود في العهود تركي.
العينتابي: عبد الله نجيب بن...العينتابي القاضي الحنفي توفي راجعا عن المدينة بتبوك سنة 1219 تسع شعرة ومائتين وألف. له رسالة الوضعية وشرحها. شرح الشفا للقاضي عياض. شرح الشمائل. شرح العرائس للخادمي. شرح المجامع للخادمي.
الكوكباني: السيد عبد الله بن عيسى بن محمد بن الحسين الكوكباني المدرس بها ولد سنة 1170 وتوفي سنة 1224 أربع وعشرين ومائتين وألف. صنف إرسال المقال إلى حل الأشكال في الرد على الشوكاني. كتاب في تراجم شعراء عصره في مجلد.
الشرقاوي: عبد اله بن حجازي بن إبراهيم المصري الأزهري المعروف بالشرقاوي الشافعي ولد سنة 1150 وتوفي سنة 1227 سبع وعشرين ومائتين وألف. له التحفة البهية في طبقات الشافعية. تحفة الناظرين فيمن ولي مصر من الولاة والسلاطين. الجواهر السنية. حاشية على التحرير. ربيع الفؤاد في ترتيب صلوات الطريق والأوراد. شرح حكم العطائية. شرح الحكم والوصايا البكرية. شرح المختصر من العقائد والفقه. شرح منظومة العمريطي. شرح ورد السحر. شمس التحقيق وعروة أهل التوفيق. العقائد المشرقية. فتح المبدي بشرح مختصر الزبيدي في الحديث مجلدين. الفيض العرسي على الفتح القدسي مختصر الشمائل وشرحه. مختصر المغني في النحو. الوصايا الكردية. وغير ذلك.
عاكف الصوفي: عبد الله عاكف بن مرتضى ابن بركات الأرزن الرومي الحنفي الشهير بالحاج الصوفي ولد ببلده قدم قسطنطينية ودرس في مدارس عديدة كان فاضلا زاهدا توفي سنة 1217 سبع عشرة ومائتين وألف. له من الكتب زبدة الصلاة في الفقه.
سويدان: عبد الله بن علي بن عبد الرحمن الدمليجي الضرير المصري الشاذلي النحوي الشافعي المعروف بسويدان توفي سنة 1234 أربع وثلاثين ومائتين وألف صنف الأربعين في فضائل رمضان. الجوهر الفرد في الكلام على أما بعد في النحو. القول المكرم لشرح معاني السلم. كشف الغموض بشرح الرجز المفروض. مطالع الأنوار في مولد النبي المختار صلى الله عليه وسلم. هدية الحي القيوم بشرح المعراج المنظوم.
الشهر زوري: عبد الله بن عبد الرحمن الجلي الشهر زوري الكردي الشافعي النقشبندي المدرس بكوي سنجاق توفي سنة 127 سبع وأربعين ومائتين وألف. له رسالة في أبطال ثواب صدقة من عليه دين مستغرق جميع ماله.

(1/254)


رئيس القراء: عبد الله بن محمد صالح الإمام ورئيس القراء بجامع أبي أيوب الأنصاري بالآستانة توفي سنة 1252. صنف آثار الخالدية. آداب المسافر. تحفة الإمام في مسائل الصيام. تذكرة الرماة تفسير سورة الفتح. تكملة شرح الكافية لمحرم. شرح امتحان الأذكياء. شرح مرآة الناظرين. مجالس المواعظ. مجموعة العلوم. مفتاح السعادة المدنية. ميزان القراء العشرة. أحكام المسافرين فيمن دفن في جوار أبي أيوب. أحوال المدينة. ايقاظ القراء. تحفة الأنام. حاشية على الخيالي. رحمانية من التفسير. فواتح الأفكار في شرح الإظهار. فضائل رمي السهام. لوامع البدر في بستان ناظر الزهر. منحة الباري. نصائح الملوك. هدية الحاج.
القندهاري: عبد اله بن نجم الدين القندهاري الشيعي أصله من أفغان كابل جاور المشهد الرضوي ومات بها سنة...له من التصانيف. تحرير الأصول. تذكرة العلماء. حل العقال في خلق الأفعال. خوان ألوان مال الكشكول. دلالة السالكين في قواعد العارفين. رسالة البراهين في قطع شبه الشيطان. رسالة الهدية في تفسير الولاية. الفرائد البهية في شرح عقائد البهائية. حكل الطرف في علم الصرف. كتاب المقالات. كشف الغطا عن مسألة البدا. مصارع الملحدين في رد الصوفية والمتفلسفين.
الدهلوي: عبد الله بن عبد اللطيف الشهير بغلا معلى الدهلوي الزاهد النقشبندي ولد سنة 1158 وتوفي سنة 1240 أربعين ومائتين وألف. صنف المقامات النقشبندية. الفيوضات الأحدية في المراقبات الأحدية. رسالة الاشتغال بذكر أسم الجلال.
النبراوي: عبد الله بن الشيخ محمد النبراوي الشافعي توفي في حدود سنة 1255 خمس وخمسين ومائتين وألف. له عروس الأفراح حاشية على أربعين النووية.
الكانقري: عبد الله بن الشيخ حسن الكانقري ثم الأسكداري المدرس الحنفي ولد سنة 1186 وتوفي سنة 1239 تسع وثلاثين ومائتين وألف. صنف حاشية على آداب مير. حاشية على التهذيب. حاشية على الجلال. حاشية على الخيالي وشرح السعد. فرغ منها سنة 1225. حاشية في شرح الفناري لقول أحمد.
الفارسي المكي: عبد الله بن علي بن يوسف المكي الملقب بالفارسي المتوفى سنة...له فاتحة السالك لمولاه الحكم بشرح نظم كتاب الحكم اعني الحكم العطائية. فتح العليم الستار المنجي على قصة المواد للعلامة البرزنجي فرغ منها سنة 1262 بمكة.
الرشيدي: عبد الله بن أحمد السنديوني نزيل مصر الشهير بالرشيدي. من تصانيفه فتح الغيوب بتليين قاسي القلوب. فرغ منه في جمادى الأولى من سنة 1265.
المقدسي: عبد الله بن احمد المقدسي الحنبلي له تحفة الأحباب في بيان حكم الأذناب في النجوم فرغ عن كتابته سنة 1277.
ابن الآلوسي: السيد عبد الله بهاء الدين بن شهاب محمود بن عبد الله الآلوسي البغدادي الشافعي ولد سنة 1248 وتوفي راجعا عن قضاء البصرة ببغداد سنة 1291 إحدى وتسعين ومائتين وألف. له شرح كتاب التعرف في الأصلين والتصوف. الواضح في النحو. المتنان في علمي المنطق والبيان.
الدجاني: السيد عبد الله بن سليم بن سلامة بن سليمان ابن عوض الدجاني اليافعي الحنفي المتوفى سنة...له فتوحات الرشيد في شرح درة التوحيد لأخيه.
ابن السكري: عبد الله بن محمد المعروف بابن السكري القادري الحنفي المتوفى بعد سنة 1288 ثمان وثمانين ومائتين وألف. له الدر المنشور في التهنية بالأعياد والأيام والشهور.
فردي المغنيساوي: عبد الله بن محمد المتخلص بفردي المغنيساوي الرومي المفتي ببلدة قصبة ثم تولى مشيخة أمير البخارى بقسطنطينية وتوفي بها سنة 1274 أربع وسبعين ومائتين وألف. له ديوان شعره تركي. شرح صلوات ابن مشيش. شرح قصيدة البردة.
باطين النجدي: عبد الله بن عبد الرحمن النجدي الحنبلي القاضي الشهير بباطين مات سنة 1281 إحدى وثمانين ومائتين وألف. صنف من الكتب الانتصار للحنابلة. تأسيس التقديس في كشف شبهات ابن جرجيس رسالة التجويد.
عبدي الرومي: عبد الله بن عثمان بن حسين القره حصاري الرومي لكاتب المتخلص بعبدي المتوفى سنة 1302 اثنتين وثلاثمائة وألف. له ديوان شعره تركي.

(1/255)


أبو السعود المصري: عبد اله أبو السعود بن الشيخ عبد اله أبي السعود المصري حفيد علي البرقي بحبال برقة وهو من الأمراء المصرية ولد سنة 1236 وتوفي سنة 1295 خمس وتسعين ومائتين وألف. صنف تاريخ محمد علي باشا الوالي بمصر. تاريخ مصر القديم. كتاب في علم الجغرافيا. كتاب في الكيمياء والزراعة. منحة أهل العصر بمنتقى تاريخ محيي المصر. نظم اللآلي في السلوك فيمن حكم فرانسا من الملوك. ترجمها من اللغة الفرانساوية.
الشنقيطي: سيدي عبد الله بن الحاج إبراهيم العلوي الشنقيطي المغربي المالكي المتوفى سنة...له أرجوزة في مكفرات الذنوب. روضة النسرين في الصلوة والسلام على سيد المرسلين. شرح الروضة. شرح نظم الأربعين السادة. طلعة الأنوار منظومة في أصول الحديث. فيض الفتاح في شرح نور الأقاح. مراقي السعود في أصول الحديث. منظومة في علوم الشريعة. نشر البنود في شرح مراقي السعود. نور الأقاح أرجوزة في علو البيان.
فكري باشا المصري: عبد الله باشا فكري بن محمد بليغ بن عبد الله بن محمد الأديب من الأمراء المصرية ولد سنة 1249. من تصانيفه تعريب المملكة الباطنية المعرب من اللغة التركية. الفصول الفكرية للمكاتب المصرية في النحو.
النديم الإسكندري: عبد الله بن السيد مصباح ابن إبراهيم الإسكندري المصري الأديب الشهير بالنديم ولد بالإسكندرية سنة 1261 وتوفي بالقسطنطينية سنة 1314 تصانيفه الصغيرة والكبيرة تزيد على المائة منها الاحتفاء في الاختفاء. استعطاف المقرر قلب المحرر رسالة. أمثال العرب. البديع في مدح الشفيع. تنبيه اللبيب وتسلية الحبيب رسالة. التنور المسجور في المفاخرة بين السفينة والوابور. حفظ الودائع لدرر البدائع رسالة حوض الخمر وخوض الجور رسالة درر النحلة وغرر الرحلة رسالة. دفع العرام بذل الغرام رسالة. ديوان شعره في عشرة آلاف بيت مطبوع. ديوان شعره آخر في أربعة آلاف بيت. ديوان آخر في ثلاثة آلاف بيت. رياض الرسائل وحياض الوسائل. زند الأذهان وزند الأدهان رسالة الساق على الساق في مكابدة المشاق رسالة. الشرك في المشترك. طالع الكرامية بحسن السلامة. الفرائد في العقائد. كتاب في المترادفات. الآلي والدرر في فواتح السور. لواء النصر في أدباء العصر رسالة. موحد الفصول وجامع الأصول. نار الغدو ونار العدو رسالة. نجوم الليالي في عقود اللآلي رسالة. النحلة في الرحلة.
ابن دستان: الحاج عبد الله عبدي بن دستان مصطفى المناستري الأصل القسطنطينية الرومي المدرس الحنفي يعرف بابن دستان مات سنة 1303 ثلاث وثلاثمائة وألف. صنف إيضاح المرام في كشف الظلام. ذكر فيه أساس دين المسيح تركي في مجلد لطيف. برهان الهدى في رد قول النصارى. الرسالة الصمصامية. فضائل ذكر الله.
جمال الدين الرومي: عبد الله جمال الدين بن...القسطنطيني الرومي داماد بركت زاده تولى قضاء مصر ومات بها سنة 1318 ثمان عشرة وثلاثمائة وألف. له الاحتجاب في تستر النسوان. السياسة الشرعية في حقوق الراعي وسعادة الرعية.
الكليسي: عبد الله بن عبد الرحمن الكليسي الحلبي الحنفي المتخلص بانوري المدرس في بلده ولد سنة 1241 وتوفي سنة 1303 ثلاث وثلاثمائة وألف. له من التصانيف حاشية على أنوار التنزيل للبيضاوي. حاشية على الفتاوى. حاشية على شرح التصورات والتصديقات في المنطق. حاشية على شرح عقائد النسفي. حاشية على الخيالي. حاشية على الجامي في النحو. حاشية على ميرابي الفتح. زبدة في القراءة وغير ذلك.
خلوصي الكليبولي: عبد الله بن محمد المرفتي الكليبولي الرومي المدرس الحنفي المتخلص بخلوصي المتوفى سنة 1305 خمس وثلاثمائة وألف. له شرح مرآة العقائد تركي مطبوع.
الحراني: عبد الأحد بن محمد بن عبد الأحد الحراني أبو المحاسن الحنبلي المتوفى بحلب سنة 803 ثلاث وثمانمائة. له كافية القاري في فنون المقاري في القراآت.

(1/256)


النووي أوحد الدين: عبد الأحد النووي ابن مصلح الدين مصطفى بن إسماعيل بن أبي البركات السيواسي الفقيه الصوفي ولد سنة 1003 وتوفي في صفر من سنة 1061 من تصانيفه إثبات العام والشهور لمن كان من أهل القبور. إثبات الواجب في ماهية الوجود. أربعينيات في الأحاديث والبيات والحكايات. إنقاذ الطالبين عن مهاوي المفترين الغافلين. تأديب المتمردين في حق الأبوين. توفيق تعارض الآيات حجة الوداد وحجة الفؤاد.
درر النوري. رسالة الأولياء وحياة الخضر والياس. رسالة التاج. رسالة الدوران لغوث هذا الزمان. رسالة في جواز أداء النوافل بالجماعة. رسالة في ثبوت طي المكان لأولياء الأمة. رسالة في دوران الصوفية. رسالة في حقيقة ليلة القدر. رسالة في شروط طلب العلم النافع. رسالة في شروط استجابة الدعاء. رسالة في محبة العبد لربه. رسالة المرآة في الوجود الكلية والحضرات. رسالة في نفع مساعي الحياء للأموات. رسالة العطرية في الحقيقة القدرية. رياض الأذكار وحياض الأسرار شرح كلمات كميل بن زياد. العدل والقساط من التفريط والإفراط. مرآة الوجود ومرقاة الشهود. مساعي الأحياء والأموات. قصم المبتدعين في إثبات الوليين.
أبو عدنان البصري عبد الأعلى بن حماد بن قصر الترسي البصري أبو عدنان المحدث اللغوي المتوفى سنة 237 سبع وثلاثين ومائتين له كتاب الحديث. ما جاء من الحديث المأثور عن النبي صلى الله عليه وسلم. كتاب الغريب. كتاب النحويين.
ابن أم ولد: عبد الأول بن الحسين بن حسن بن حامد القاضي الرومي الحنفي المعروف بابن أم ولد المتوفى سنة 950 خمسين وتسعمائة. له حاشية على شرح الخبيصي للكافية في النحو.
الزيدبوري: عبد الأول بن مير علائي الحسيني الزيدبوري الهندي الحنفي توفي بدهلي سنة 968 ثمان وستين وتسعمائة. له رسالة في تحقيق النفس والمعرفة. سير النبي. فتح الباري شرح الجامع الصحيح للبخاري. منتخب سفر السعادة. نظم السراجية في الفرائض. وشرح المنظومة أيضا.
الصعيدي: أبو محمد عبد الباري بن عبد الرحمن الصعيدي المصري المقري المتوفى سنة 650 خمسين وستمائة. له مفردة يعقوب في القراآت.
السينوبي: عبد الباري بن طرحان بن طورمش السينوبي نزيل الأدرنة. له حياة القلوب في الموعظة فرغ منها سنة 936.
العشماوي: عبد الباري بن العشماوي المتوفى المصري المالكي المتوفى سنة...له مقدمة في الفروع المالكية.
زين الدين المكي. عبد الباسط أحمد المكي المقري المتوفى سنة 853 ثلاث وخمسين وثمانمائة. له غاية المطلوب في قراءة خلف وأبي جعفر ويعقوب.
ابن الوزير الملطي: عبد الباسط بن خليل بن شاهين الملطي ثم القاهري الشهير بابن الوزير الحنفي ولد سنة 844 وتوفي سنة 920 له الأذكار المهمات في المواضع والأوقات. تاريخ مرتب على السنين. الحكمة في كون خمس صلوات مخصوصة بهذه الأوقات. الدر الوسيم وتوشيح وتتميم التكريم في تحريم الحشيش ووصفه الذميم الروضة المربعة في سيرة الخلفاء الأربعة. الزهر المقطوف في مخارج الحروف. شرح عمدة الطالبين ورغبة الراغبين مجلدات. غاية السول في سيرة الرسول. القول الجزم في تاريخ الأنبياء أولى العزم. القول الخاص في تفسير سورة الإخلاص. القول المشهود في ترجيح تشهد ابن مسعود. القول المأنوس في حاشية القاموس للفيروز آبادي. المجمع المفتن بالمعجم المعنون في التاريخ. مجموع البستان النوري لحضرة مولانا السلطان الغوري. المنفعة في سركون الوضوء مخصوصا بالأعضاء الأربعة. نجم السكر. نزهة الألباب في مختصر أعجب العجاب. نزهة السلاطين فيمن ولي ملك مصر من السلاطين. النفحة الفائحة في تفسير سورة الفاتحة.
القنوجي: عبد الباسط بن رستم علي بن علي أصغر القنوجي الهندي الفقيه الحنفي المتوفى سنة 1223 ثلاث وعشرين ومائتين وألف. له أربعين ثنائيا في الحديث. انتخاب الحسنات في ترجمة أحاديث دلائل الخيرات. تفسير ذو الفقار خاني فارسي. الحبل المتين في شرح الأربعين. زبدة الفرائض. شرح التهذيب في المنطق. عجيب البيان في علوم القرآن. نظم اللآلي شرح ثلاثيات البخاري.
ابن قانع: عبد الباقي بن قانع بن مرزوق البغدادي الحافظ مولى بني أمية ولد سنة 295 وتوفي سنة 351 إحدى وخمسين وثلاثمائة له معجم الشيوخ.

(1/257)


ابن ربيع: عبد الباسط بن أبي بكر ألما تريدي الحنفي المعروف بابن ربيع الحموي المتوفى في حدود سنة 987 سبع وثمانين وتسعمائة صنف النصرة المولوية للعصابة السعدية.
الفاخوري: عبد الباسط بن علي الفاخوري البيروتي المفتي الحنفي المتوفى سنة ... له ذخيرة اللبيب في سيرة الحبيب الكفاية لذوي العناية في الفقه المجالس السنية. نبذة من خطب النبي صلى الله عليه وسلم.
البغدادي: عبد الباقي بن محمد البغدادي المتوفى سنة 390 تسعن وثلاثمائة. له شرح حروف العطف.
ابن الحداد الفرضي: عبد القادر بن حمزة بن الحسين البغدادي الحنبلي أبو الفضل الفرضي المعروف بابن الحداد ولد سنة 425 وتوفي سنة 493 ثلاث وتسعين وأربعمائة. من تصانيفه رياض الجنة في آثار أهل السنة يشتمل على المسلسلات ولطائف الأسانيد والروايات. كتاب الإيضاح في الفرائض مجلدات.
تاج الدين المكي: عبد الباقي بن عبد المجيد بن عبد الله اليماني ثم المكي تاج الدين أبو المحاسن السماوي الأديب اللغوي. ولد سنة 680 وتوفي سنة 743 ثلاث وأربعين وسبعمائة. له الاكتفاء في شرح ألفاظ الشفا للقاضي عياض. ذيل وفيات الأعيان لابن خلكان بثلاثين ترجمة. زهر الجنان في المناظرة بين القنديل والشمعدان. طبقات النحاة. مطرب السمع في شرح حديث أم زرع.
باقي الرومي: عبد الباقي وقيل أسمه محمود بن....من قضاة عسكر روم أيلي الحنفي الشاعر ولد سنة 933 وتوفي سنة 1008 ثمان وألف. له ترجمة الأعلام في أخبار الأعلام في أخبار بلد الله الحرام لقطب المكي. ترجمة فضائل الجهاد. ديوان شعره تركي. معالم اليقين في ترجمة المواهب اللدنية لقسطلاني.
طورسون زاده: عبد الباقي بن طورسون الرومي الحنفي المتخلص ببقلئي القاضي بمصر المتوفى بها سنة 1015 خمس عشرة وألف. له تحفة حسناء في شرح مائة حديث من المشارق. رسالة في الأنبياء عليهم السلام وعددهم تركية. رسالة في قولهم أكثر من أن يحصى.
الإسحاقي: عبد الباقي بن محمد بن عبد المعطي بن أحمد بن عبد الغني الإسحاقي القاضي المنوفي المصري الأديب المتوفى ببلده سنة 1066 ست وستين وألف. له تاريخ الإسحاقي. لوامع التنوير في شرح الكوكب المنير.
باقي العجمي: عبد الباقي بن نور الدين نعمة الله العجمي الشيعي المتخلص بباقي من وزراء شاه إسماعيل الصفوي مات قتيلا في شهر رجب من سنة 920 عشرين وتسعمائة. له ديوان شعره فارسي.
وجدي الرومي: عبد الباقي بن مصطفى من رجال الباب العالي المتخلص بوجدي المتوفى سنة 1071 إحدى وسبعين وألف. له ديوان شعره. زبدة الكلام. مفتاح السعادة في العبادة.
إمام الأشرفية: عبد الباقي بن عبد الرحمن بن علي ابن محمد الخزرجي المصري الحنفي إمام الأشرفية المتوفى سنة 1078 ثمان وسبعين وألف. من تصانيفه الرمز في شرح الكنز اعني كنز الدقائق في الفروع. روضة الآداب تذكرة في أربع مجلدات. السيوف الصقال في رقبة من ينكر كرامات الأولياء بعد الانتقال.
صدري الرومي: السيد عبد الباقي ابن الشيخ سلامي البراوادي الرومي المتخلص بصدري من القضاة مات سنة 1082 اثنتين وثمانين وألف. له ديوان شعره تركي.
عشاقي زاده: عبد الباقي بن عبد الرحيم بن حسامن الدين العشاقي الرومي الحنفي تولى قضاء مكة وتوفي مسافرا بقونية سنة 1090 تسعين وألف. له حاشية على أوائل البيضاوي. ديوان شعره تركي.
ابن السمان: عبد الباقي بن أحمد بن محمد الدمشقي الحنفي المعروف بابن السمان نزيل القسطنطينية المتوفى سنة 1088 ثمان وثمانين وألف من تصانيفه الجمع بين الصحيحين لم يكمل شرح أسماء الله الحسنى. شرح شواهد الجامي في النحو. شرح مختصر التهذيب في المنطق والحكمة. سرقات الشعراء في الأدب لم يكمل.
الزرقاني: عبد الباقي بن يوسف بن أحمد بن محمد ابن علوان الزرقاني المصري المالكي الوفائي المتوفى سنة 1099 تسع وتسعين وألف. له شرح مختصر الشيخ خليل في الفروع. شرح الموطأ للأمام مالك.

(1/258)


عارف الرومي: عبد الباقي بن محمد المدعو بعارف القاضي بعسكر روم ايلي الحنفي المتوفى سنة 1125 خمس وعشرين ومائة وألف. له إمرة نفيسة في النحو. ديوان شعره تركي. ديوان آخر فارسي. رسالة اللام. سير النبي صلعم تركي. شرح قصيدة عبد الله باشا. معراجية منظومة تركية. المعرفة والنكرة. معنى البدعة. مناهج الأصول الدينية إلى مسالك المطالب اليقينية في علم الكلام تركي وغير ذلك.
ابن البدر الخطيب: عبد الباقي بن عبد الباقي بن عبد القادر بن عبد الباقي بن إبراهيم بن عمر البعلي الدمشقي الأزهري الحنبلي الخطيب بجامع منجك خارج دمشق الشهير بابن البدر المحدث المقري ولد سنة 1005 وتوفي في ذي الحجة من سنة 1071 إحدى وسبعين وألف. من تصانيفه شرح الجامع الصحيح للبخاري لم يكمل. اقتطاف الثمر في موافقات عمر. عقد الفرائد فيما نظم من الفوائد.
أسيري زاده: عبد الباقي بن شيخ الإسلام محمد ابن عبد الحليم البرسوي الشهير باسيري زاده المتوفى سنة...صنف ميزان المدعيين في إقامة البينتين.
لعلي زاده: عبد الباقي بن السيد محمد بن إبراهيم ابن لعلي الحنفي القاضي بعسكر أناطولي المعروف بلعلي زاده المتوفى سنة 1159 تسع وخمسين ومائة وألف. من تصانيفه ترجمة الإنسان الكامل للجيلي. ترجمة كيمياء السعادة للغزالي. رسالة المبدأ والمعاد. زبدة الصكوك. غذاء الروح. مناقب ملامية البيرامية تركي. هدية المشتاق شرح مسلك العشاق.
الفاروقي: عبد الباقي بن سليمان بن احمد بن المفتي علي العمري الموصلي الأصل البغدادي المنشأ والدار أحد أركان البلد والمتحيز بها من رجال الدولة له اليد الطولي في الأدب والشعر توفي ببغداد سنة 1278 ثمان وسبعين ومائتين وألف. له الترياق الفاروقي من منشآت الفاروقي مطبوع بمصر في مجلد. نزهة الدنيا في أخبار الوزير يحيى والي موصل.
ناصر المولوي: عبد الباقي بن أبي بكر الرومي شيخ زاوية المولوية بالآستانة المتخلص بناصر توفي سنة 1236 ست وثلاثين ومائتين وألف. له ديوان شعره تركي. شرح تحفة الشاهدي في اللغة. مناقب العارفين.
ابن الآلوسي: عبد الباقي بن السيد شهاب الدين أبو الثناء محمود بن عبد الله الآلوسي البغدادي الحنفي سعد الدين القاضي ولد سنة 1250 وتوفي ببغداد سنة 1296 ست وتسعين ومائتين وألف. من تصانيفه اسعد كتاب في فصل الخطاب. أوضح منهج إلى معرفة مناسك الحج. الفوائد الآلوسية في شرح الأندلسية. الفوائد السعدية في شرح العضدية. فيوضات القريحة في شرح الصحيفة. القول الماضي فيما يجب للمفتي والقاضي.
ابن الشحنة:عبد البر بن محمد بن محمد بن محمد بن محمود ابن الشحنة سري الدين أبو البركات الحلبي ثم القاهري الحنفي ولد سنة 851 ووتفي في حلب في شعبان من سنة 921 إحدى وعشرين وتسعمائة له من التصانيف الإشارة والرمز إلى تحقيق الوقاية وشرح الكنز. تحصيل الطريق إلى تسهيل الطريق. وتفصيل عقد الفرائد بتكميل قيد الشرائد اعني منظومة ابن وهبان في الفروع. تفصيل عقد الفوائد في شرح عقد الفرائد. الذخائر الأشرفية في الألغاز الحنفية. رسالة في الكلام على تفسير آية قوله تعالى فأما الذين شقوا رياض القاسمين. زهر الروض في مسألة الحوض. شرح جمع الجوامع للسبكي في الأصول. شرح كنز الدقائق في الفروع عقود الآلي والمرجان بما يتعلق بفوائد القرآن. منظومة عينية في الفروق.
الفيومي: عبد البر بن عبد القادر بن محمود بن أحمد ابن زين الدين الفيومي الصوفي المصري الحنفي تولى إفتاء الحنفية بالقدس ثم سار في طريق القضاء توفي بالآستانة سنة 1071 إحدى وسبعين وألف من تصانيفه إرشاد المطيع في التوشيع. بديعة في حرف النون. بلوغ الأرب والسول بالتشرف بذكر نسب الرسول صلى الله عليه وسلم. حاشية على شرح الهمزية لابن حجر الهيتمي. حسن الصنيع في علم البديع. الذكاء المسكي في جواب الفاضل المكي. رسالتان في السيف والقلم القول الوافي بشرح الكافي في العروض. اللطائف المنفية في فضل الحرمين وما حولهما من الأماكن الشريفة. مشكاة الاستنارة في معنى حديث الاستخارة. منتزه العيون والألباب في بعض المتأخرين من أهل الآداب. نثر الجمان. نفائس اللؤلؤ والمرجان في أعراب محللات من سورة آل عمران وغير ذلك.

(1/259)


الأجهوري: عبد البر بن عبد الله بن محمد بن علي ابن يوسف الأجهوري ثم المصري الشافعي المتوفى سنة 1070 سبعين وألف. له حاشية على شرح التحرير. حاشية على شرح الغاية لابن قاسم. حاشية على شرح المنهاج للمحلي. حاشية على شرح المنهج. فتح القريب المجيد بشرح جوهرة التوحيد. وغير ذلك.
الأسترابادي: القاضي أبو الحسن عبد الجبار بن أحمد بن عبد الجبار بن أحمد بن خليل الهمداني الأسترابادي الشافعي قاضي ري ولد سنة 359 وتوفي سنة 415 خمس عشرة وأربعمائة.
ابن الخراط: عبد الحق بن عبد الرحمن بن عبد الله بن الحسين بن سعيد الأزدي الأسدي المعروف بابن الخراط الأشبيلي المالكي ولد سنة 510 وتوفي سنة 582 اثنتين وثمانين وخمسمائة من تصانيفه الأحكام الصغرى في الحديث. الأحكام الكبرى كذا. تلقين المبتدي. تهذيب المطالب. الجمع بين الصحيحين البخاري ومسلم. الجمع بين الكتب الستة. كتاب التهجد. كتاب الرقائق. كتاب العاقبة في ذكر الموت. المختصر في الحديث. الواعي في حديث علي كرم الله وجهه.
الخنقي: الشيخ عبد الحفيظ بن محمد الخنقي الوانجني " وانجن قوم أشراف في جبل أوراس بالمغرب " الجزائري المالكي من كبار أساتذة الطريقة الخلوتية الشهير بالخنقي المتوفى سنة 1266 ست وستين ومائتين وألف. من تصانيفه التعريف بالإنسان الكامل. الجواهر المكنونة في علوم مصونة. حزب الفلاح ومصباح الأرواح. الحكم الحفيظية على منوال الحكم العطائية. سر التفكير في أهل التذكر. غنيمة المريدين في التصوف.
ابن سبعين: عبد الحق بن إبراهيم بن محمد بن نصر قطب الدين أبو محمد المرسى الأندلسي المالكي الشهير بابن سبعين الصوفي ولد سنة 614 وتوفي بمكة سنة 669 تسع وستين وستمائة من تصانيفه بد العارف وعقيدة المحقق المقرب الكاشف وطريق السالك المتبتل العاكف. الحروف الوضعية في الصور الفلكية. حزب الفتح والنور والتجلي الرحمانية بالرحمة في عالم الظهور. حزب الفرج والاستخلاص بسر حقيقة كلمة الإخلاص. رسالة العهد. شرح سفر إدريس عليه السلام. الفتح المشترك. كتاب الإحاطة. كنز المغرمين في الحروف والأوفاق. لا بد للعارف منه. لمحة الحروف وغير ذلك. من الرسائل.
الدهلوي: عبد الحق بن سيف الدين بن سعد الله أبو محمد الدهلوي المحدث الحنفي المتخلص بحقي المتوفى سنة 1052 اثنتين وخمسين وألف. وولد سنة 958 قال مؤلف سبحة المرجان بلغت تصانيفه مائة مجلد منها: أخبار الخيار في أسرار الأبرار. أشعة اللمعات في شرح المشكاة عربي وفارسي. تكميل الإيمان وتقوية الإيقان في العقائد فارسي. جذاب القلوب إلى ديار المحبوب في أحوال المدينة المنورة. ديوان شعره فارسي. زبدة الآثار في أخبار قطب الأخيار. زبدة الأسرار في مناقب غوث الأبرار. شرح سفر السعادة. الصراط المستقيم. فتح المنان في مذهب النعمان. ما ثبت بالسنة في أيام السنة. مطلع الأنوار. مفتاح الغيب في شرح فتوح الغيب للجيلي.
أبو زيد المصري: عبد الحق بن علي توفي سنة...صنف بدعة الخاطر ومتعة الناظر في الكنايات. ذخيرة المستمد وبصيرة المستعد.
رئيس الأطباء الرومي: المولى عبد الحق بن محمد أمين شكوهي القسطنتطيني من قضاة العسكر ورئيس الأطباء ثم تولى رياسة مجلس المعارف ولد سنة...و توفي سنة 1270 سبعين ومائتين وألف صنف تاريخ اللواء في وقايع السلطان محمود خان العثماني في مجلد.
السيالكوتي: عبد الحكيم بن شمس الدين محمد السيالكوتي البنجابي الهندي الفقيه الحنفي المتوفى سنة 1067 سبع وستين وألف له من الكتب حاشية على أنوار التنزيل للبيضاوي. حاشية على حاشية عبد الغفور لفوائد الضيائية في النحو. حاشية على شرح عقائد النسفي للتفتازاني. حاشية على شرح العقائد للخيالي. حاشية على شرح العقائد العضدية للدواني. حاشية على المطول. حاشية على مقدمات التلويح في الأصول. الدرة الثمينة في إثبات الواجب تعالى.
ابن مخلوف: عبد الحكيم بن الشيخ مخلوف المصري المتوفى سنة 1301 إحدى وثلاثمائة وألف. من تصانيفه سمير الأمير حاشية على شرح الأمير لبسملة الملوى في علم البلاغة.
المسكري: عبد الحليم بن عبد الله المسكري " مسكر قرية بشابران من نواحي شروان " الحنفي توفي في حدود سنة 900 تسعمائة. له شرح فرائض السجاوندي.

(1/260)


العمري: عبد الحليم بن علي بن عبد الهادي العمري المتوفى في حدود سنة 1096 ست وتسعن وألف. له خلاصة التوحيد المفيد والمستفيد. درة الخواص في شرح أرجوزة الاختصاص.
أخي زاده: عبد الحليم بن محمد الشهير باخي زاده الرومي الحنفي القاضي بعسكر روم أيلي ولد سنة 963 ثلاث وستين وتسعمائة وتوفي سنة 1013 ثلاث عشرة وألف. له تعليقة على الأشباه والنظائر لابن نجيم. تفسير آية قوله تعالى ما كان على النبي من حرج. حاشية على جامع الفصولين. حاشية على الدرر والغرر. رياض السادات في إثبات الكرامات للأولياء حال الحياة وبعد الممات. شرح الهداية للمرغياني في الفروع وغير ذلك.
الكرمياني: عبد الحليم بن عبد الله الكرمياني الرومي له تنوير الفوائد الضيائة على شرح الجامي للكافية فرغ منها سنة 1042 اثنتين وأربعين وألف. حاشية على المطول وتوفي سنة 1055 قاضي بوسنة: عبد الحليم بن لطف الله الرومي القاضي ببوسنة توفي سنة 1051 إحدى وخمسين وألف. له حاوي الفوائد شرح جامع القواعد للكرمياني موجود في أيا صوفيا. شرح المنار للنسفي الأصول.
العمري: عبد الحليم بن علي بن عبد الهادي العمري المتوفى في حدود سنة 1096 ست وتسعين وألف. له خلاصة التوحيد للمفيد والمستفيد. درة الخواص في شرح أرجوزة الاختصاص.
ابن بيش قدم: عبد الحليم بن بيش قدم بن نصوح ابن مصطفى بن عبد الكريم بن حمزة الرومي الحنفي قاضي دمشق توفي سنة 1088 ثمان وثمانين وألف. له حاشية على التنوير. حاشية على الزهراوين. حاشية على شرح الكافية للجامي حاشية على المنار. كشف رموز غرر الأحكام وتنوير درر الحكام لمنى خسرو.
الشويكي: عبد الحليم بن عبد الله الشويكي النابلسي ثم العكي الشافعي المتوفى سنة 1185 خمس وثمانين ومائة وألف له الرد على بهاء العاملي بما أودع في تأليفه بعض الدسايس. شرح عقائد السنوسية.
غالب الرومي: عبد الحليم باشا بن عبد الله الرومي المتخلص بغالب المتوفى سنة 1293 ثلاث وتسعين ومائتين وألف له ديوان شعره في اصطلاحات الترك من الهزل مطبوع.
ابن الصائغ: عبد الحميد بن محمد القيرواني المعروف بابن الصايغ المالكي نزيل سوسة المتوفى في حدود سنة 485 خمس وثمانين وأربعمائة. صنف التعليق على المدونة اكمل فيه الكتابة التي بقيت على التونسي.
عبد الحميد الكاتب: عبد الحميد بن يحيى بن سعد أبو غالب مولي بني عامر بن لئوي غالب الكاتب المشهور توفي مقتولا في وقعة مروان بن محمد الأموي سنة 132 اثنتين وثلاثين ومائة. له رسائله تزيد على ألف ورقة. نصيحة الكتاب وما يلزم أن يكونوا عليه من الأخلاق والآداب.
البصري: عبد الحميد بن عبد العزيز بن عبد المجيد السكوني القاضي أبو حازم البصري ثم البغدادي الحنفي توفي ببغداد سنة 292 اثنتين وستعين ومائتين من تصانيفه أدب القاضي. آمالي. كتاب المحاضر والسجلات. لباب الفرائض.
الختلي: عبد الحميد بن واسع بن ترك الختلي البيغدادي الحاسب توفي سنة 240 أربعين ومائتين صنف كتاب الجامع في الحساب. كتاب المعاملات. " من الفهرسة " ابن سهل: عبد الحميد بن سهل البغدادي القاضي المالكي توفي سنة ....له جامع الفرائض. المختصر الصغير في الفقه. المختصر الكبير كذا.
الحاكمي: عبد الحميد بن عبد المجيد الحاكمي توفي سنة 514 أربع عشرة وخمسمائة. من تصانيفه تلخيص الدرر في تفسير آلاي والسور في القرآن.
ابن أبي البركات: عبد الحميد بن أبي البركات الأسدي أبو القاسم البغدادي توفي سنة...له تاريخ سامرا. مفتاح الأسرار الملكوتية ومصباح الآثار الملوكية في أنساب الأمم وملوك العجم.
الثعلبي: عبد الحميد بن فخار بن أحمد بن محمد الموسوي الثعلبي النسابة توفي سنة 619 تسع عشرة وستمائة. له طبقات الثعلبي.
الخسروشاهي: عبد الحميد بن عيسى الخسروشاهي التبريزي الشافعي المتكلم المتوفى سنة 652 اثنتين وخمسين وستمائة. له تلخيص الآيات لفخر الدين الرازي. مختصر الشفا لابن سينا في المنطق. مختصر المهذب لأبي إسحاق الشيرازي في الفروع.
الجيلوني: عبد الحميد بن عبد الرحمن بن عبد الحميد الجيلوني " الجيلون جبل بفارس " الشافعي سافر إلى عدن وأقام بها إلى أن توفي سنة 724 أربع وعشرين وسبعمائة. من تصانيفه تحرير الفتاوى في الفروع. شرح التحرير المذكور.

(1/261)


الأنقودي: عبد الحميد بن عبد الرحمن الأنقودي صنف منية الواعظين فرغ منها سنة 763. سلك الجواهر في العروض فارسي.
قلندر الهندي: عبد الحميد تاج الدين الشهير بقلندر الهندي المتوفى سنة 768 ثمان وسبعين وسبعمائة له بحر المجالس.
الرحبي: عبد الحميد بن عبد الله الرحبي البغدادي الحنفي تولى قضاء البصرة بعد والده وتوفي بها سنة 1247 سبع ومائتين وألف له من التصانيف الرد على الرافصة في مجلد كبير. نظم تنوير الإبصار في الفروع في أربع مجلدات. نظم منار الأنوار في الأصول. شرح منظومة المنار.
ابن أبي الحديد: عبد الحميد بن هبة الله بن محمد الحسيني عز الدين أبو حامد المدائي البغدادي المعروف بابن أبي الحديد المعتزلي ولد سنة 586 وتوفي ببغداد سنة 655 من تصانيفه تعليقة على شرح المفصل في الأصول ديوان شعره شرح الفصيح لثعلب في اللغة شرح المحصل لفخر الدين الرازي. شرح مشكلات الغرر لأبي الحسن البصري. شرح نهج البلاغة في مجلدات مطبوع. شرح الياقوت لابن نوبخت. العبقري الحسان في التاريخ والأدب. الفلك الدائر على المثل السائر مطبوع. كتاب الاعتبار على الذريعة في أصول الشريعة. الكلمات الألف من كلام علي بن أبي طالب كرم الله وجهه. منظومة في فتح الخبير عدد أبياته تسع وستون. نقض المحصول في علم الأصول.
الخربوتي: عبد الحميد بن الحاج عمر نعيمي بن أحمد ابن محمد سعيد الخربوتي الرومي المدرس الحنفي ولد سنة 1245 وتوفي في صفر من سنة 1320. صنف البرهان المنور في تحريم التصوير واقتناء المصور بغية القاصد في جواب الأسئلة الواردة من آمد. تبصرة الحق على العيان في حرمة الإستيجار على قراءة القرآن. تخميس قصيدة المنفرجة. جواب الوزير في حرمة امتناع الحاج عن دخول مكة عند الوباء الكثير. الحاشية الجديدة على حواشي السيالكوتية. الحل المكمل على الحواشي السيالكوتية على المطول. السمط العبقري في شرح العقد الجوهري. صفوة أفكار العلماء في إثبات علم نبينا بالأسماء. الفيض الروي في حاشية حواشي الحلال للكلنبوي. مكحلة الأبصار في رؤية الهلال بالنهار. نسائج الأبكار في حاشية نتائج الأفكار.
اليمني: عبد الحميد بن أحمد بن يحيى بن عمرو بن المعافي اليمني الحنفي المتوفى سنة 1050 خمسين وألف. منن تصانيفه شرح الأزهار. شرح ملحة الأعراب. شرح الهداية للرغياني في الفروع.
العينتابي: الشيخ عبد الحميد بن قرة ملا العينتابي الحنفي النقشبندي المتوفى سنة 1277 سبع وسبعين ومائتين وألف. له آداب الذاكرين ونجاة السالكين. ترجمة حاشية الطحطاوي على شرح تنوير الأبصار في ثمان مجلدات مطبوع.
الآلوسي: السيد عبد الحميد بن عبد الله محمود بن الحسين الآلوسي البغدادي الأديب الشافعي المتوفى سنة 1324 أربع وعشرين وثلاثمائة وألف له ديوان شعره. شرح الآمالي في العقائد.
ابن المضروب: القاضي بن عبد الحميد بن محمد أمين علي ابن يوسف الكوتاهيه وي الأصل القسطنطيني المولد والوفاة المعروف بابن المضروب الرومي الحنفي المتخلص بأرشد تولى قضاء مكة وتوفي بها سنة 1170 سبعين ومائة وألف. له ديوان شعره. تركي.
ضياء باشا: عبد الحميد ضياء الدين باشا الوزير ابن فرد لدين الكاتب الأديب توفي واليا باطنة سنة 1296 ست وتسعين ومائتين وألف. من تأليفه خرابات في منتخبات الأشعار مجلدات مطبوع. ظفر نامة كريد تركي نظما وشرحها من نوادر الأهاجي مطبوع. منظومة في نظيرة التخفة لوهبي وغير ذلك من القصائد.
خالصي البركوي: عبد الحي بن الأستاذ عطاء اله البركوي الرومي المتخلص المتوفى سنة 996 ست وتسعين وتسعمائة. له ديوان شعره تركي.
قاف زاده: عبد الحي بن فيض الله بن شمس الدين أحمد جلبي بن مصطفى الرومي الحنفي المتخلص بفائضي الشهير بقاف زاده قاضي الشام ولد سنة 982 وتوفي سنة 1031 إحدى وثلاثين وألف له ديوان شعره تركي. زبدة الأشعار في منتخبات الشعر وأسماء الشعراء. ساقي نامة منظومة تركية ليلى ومجنون كذا.

(1/262)


الأسترآبادي: نظام الدين عبد الحي بن عبد الوهاب ابن علي الحسيني الأسترآبادي الجرجاني نزيل هراة تولى قضاء خراسان من علماء الإسلامية كان في حدود سنة 959 تسع وخمسين وتسعمائة. له حاشية على شرح الشمسية. حاشية على التصديقات. حاشية على التصورات. حاشية على شرح هداية المبتدئ. رسالة المعضلات في إشكالات العلوم الحكمية. شرح ألفيه الشهيد. معراج الخيال منظومة فارسية.
ابن العماد العكري: عبد الحي بن أحمد بن محمد أبو الفلاح الدمشقي الصالحي الحنبلي المعروف بابن العماد العكري المتوفى سنة 1089 تسع وثمانين وألف من تصانيفه بغية أولي النهي في شرح المنتهى اعني منتهى الإرادات لتقي الدين التنوخي في فقه الحنابلة. شذرات الذهب في أخبار من قد ذهب. شرح البديعة. معطية الأمان من حنث الإيمان في الفقه.
طرز الريحان: عبد الحي بن أبي بكر البعلي الأصل الدمشقي المولد الأديب الحنفي المعروف بطرز الريحان في أول شعر نظمه وأشتهر بذلك توفي بدمشق سنة 1099 تسع وتسعين وألف له الدرة الخطيرة في مهم السيرة. ديوان شعره.
الطالوي: عبد الحي بن علي بن محمد بن محمود الطالوي الدمشقي الحنفي الشهير بالخال وبابن الطويل المتوفى سنة 1117 سبع عشرة ومائة وألف من تأليفه ديوان شعره. مرور الصبا والشمول وسرور الصبا والمشمول في النوادر والحكايات نظما ونثرا.
الأدرنوي: الشيخ عبد الحي بن صاجلي إبراهيم الأدرنوي الصوفي الواعظ الجلوتي تنقل إلى القسطنطينية وتولى مشيخة زاوية الهدائي وتوفي في رجب من سنة 1117 سبع عشرة ومائة وألف له تفسير سورة يس والفتح والكوثر في مجلد لطيف رأيته عند الوزير حسين رضا باشا. فتح البين لحصول النصر والفتح والأمان وتفسير سورة الفتح أيضا.
الدمشقي: عبد الخالق بن أسد بن ثابت الحافظ تاج الدين أبو محمد الحوال طرابلسي الأصل دمشقي المولد والدار المتوفى سنة 583 ثلاث وثمانين وخمسمائة من تصانيفه الانتصار لمذهب إمام أئمة الأمصار. المرشد في الفقه. معجم الشيوخ.
ابن الفرات: عبد الخالق بن علي بن حسن بن الفرات المالكي صدر الدين المعروف بابن الفرات المتوفى في سنة 794 أربع وتسعين وسبعمائة له تيسير عضمة الإنسان في النحر. شرح مختصر الشيخ خليل.
ابن أبي القاسم المصري: عبد الخالق بن أبي القاسم محمد الخزرجي المصري الصوفي المتوفى سنة...له من الكتب أخائر الذخائر في الأسرا. إسعاف التحف في تفاوت الشرف. تقريب الأديب وتهذيب المستجيب في إيضاح الدعوة الهادية إلى الحق. تلخيص العويص لنيل التخصيص. الحائز للعون الناجز في التسخير والاستخدام. حضور الأنس بأنس الحضور. الفوز المعتبر بكنز الغرر في غوامض الأسرار. مصباح الأرواح في التصوف.
الغجدواني: عبد الخالق بن عبد الجميل الملطي ثم الغجدواني البخاري الصوفي من خلفاء يوسف الهمداني توفي سنة 575 خمس وسبعين وخمسمائة. له الوصايا في التصوف.
الشعبي: أبو المعالي عبد الخالق بن عبد الله اليزيدي ثم الخراساني الشيعي المدرس بمسجد الرضوي المتوفى سنة 1268 ثمان وستين ومائتين وألف. له مصائب الأئمة. معين الطالبين في أصول الشيعة.
الزبيدي: عبد الخالق بن الزين علي بن محمد باقي المزجاجي الزبيدي اليمني المتوفى سنة...له إتحاف البشر في القراءة الأربعة عشر. نفحة الأزهار والأنوار من حديث الجنار رواية الأطهار فرغ منها سنة 1195.
الجديدي: عبد الدائم بن علي الجديدي زين الدين الأزهري الشافعي المتوفى سنة 870 سبعين وثمانمائة صنف شرح المقدمة الجزرية في علم التجويد. شرح منظومة الجزري المسمى بالهداية في الحديث شرح طهارة العشر في قراءة النشر للجزري.
ابن منلا عرب: عبد الرؤف بن محمد بن عمر بن حمزة الأنطاكي ثم الرومي الحنفي المعروف بابن منلا عرب الواعظ القاضي بخواص قسطنطينية المتوفى سنة 1009 تسع وألف. صنف شرح عيون المذاهب للكاكي في الفروع.

(1/263)


المناوي: عبد الرؤوف بن تاج العارفين بن علي ابن زين العابدين المناوى الحدادي المصري الحافظ زين الدين الفقيه الشافعي ولد سنة 924 وتوفي سنة 1031 إحدى وثلاثين وألف صنف من الكتب الإتحافات السنية بالأحاديث القدسية. إتحاف الطلاب بشرح كتاب العباب في الفقه. إتحاف المناسك بأحكام المناسك. الإحسان ببيان أحكام الحيوان. إحسان التقرير بشرح التحرير للقاضي زكريا في الفقه. أحكام الأساس في مختصر أساس البلاغة. إرسال أهل التعريف في التصوف. إرغام أولياء الشيطان بذكر مناقب أولياء الرحمن. إسفار البدر عن ليلة القدر. أسماء البلدان. أعلام بأصول فني المنطق والكلام. إمعان الطلاب بشرح ترتيب الشهاب. بغية الطالبين لمعرفة اصطلاح المحدثين. بغية المحتاج إلى معرفة أصول الطب والعلاج. بلوغ الأمل بمعرفة الألغاز والحيل. تفسير سورة الفاتحة وبعض سورة البقرة. توضيح الفتح الرؤف له. التوفيق على مهمات التعاريف. تهذيب التسهيل في أحكام المساجد. التيسير مختصر شرح الجامع الصغير في الحديث. تيسير الوقوف على غوامض أحكام الوقوف. الجامع الأزهر من حديث النبي الأنور ثلاث مجلدات. الجواهر المضية في الأحكام السلطانية. الدر المصون في تصحيح القاضي ابن علجون اعني شرح التصحيح. الدر المنضود في ذم البخل ومدح الجود. الدرر الجوهرية بشرح حكم العطائية. رفع النقاب عن كتاب الشهاب للقضاعي. الروض الباسم في شمائل المصطفى أبي القاسم. شرح أنموذج اللبيب في خصائص الحبيب للسيوطي. شرح الدرة السنية في نظم السيرة النبوية صلى الله عليه وسلم. شرح قصيدة ابن سينا في النفس والروح. شرح المشاهد للشيخ الأكبر. الصفوة في مناقب بيت آل النبوة. عماد البلاغة. غاية الإرشاد في معرفة الحيوان والنبات والجماد. غاية الأماني في شرح العقائد للتفتازاني. الفائق في حديث خاتمة رسل الخالق. الفتح السماوي بتخريج أحاديث البيضاوي. الفتوحات السبحانية في شرح نظم الدرر السنية. فردوس الجنان في مناقب الأنبياء المذكورين في القرآن. فيض القدير في شرح الجامع الصغير للسيوطي قرة عين الإنسان بذكر أسماء الحيوان. كتاب الأمثال. كنوز الحقائق في حديث خير الخلائق. الكواكب الدرية في مناقب السادة الصوفية في مجلد كبير. المجموع الفائق من حديث خاتمة رسل الخلائق في أحاديث القصار. المحاضر الوضية في شرح الشمعة المضية للسيوطي. المطالب العلية في الأدعية الزهية. منحة الطالبين لمعرفة أسرار الطواعين. نتيجة. الفكر في شرح نخبة الفكر في أصول الحديث لابن حجر العسقلاني. نخبة الكنوز في سر الرموز في الحديث. النزهة في أحكام الحمام الشرعية والطبية. اليواقيت والدرر في شرح نخبة الفكر أيضا وغير ذلك.
رأفتي الهندي: شاه عبد الرؤف بن...الهندي الصوفي المتخلص برأفتي توفي سنة 1253 ثلاث وخمسين ومائتين وألف. له دار السعادة. ديوان شعره فارسي. مكتوبات.
الغزنوي: أبو المعالي عبد الرب بن منصور بن إسماعيل ابن إبراهيم الغزنوي الحنفي توفي في حدود سنة 500 خمسمائة. له ملتمس الأخوان في شرح مختصر القدوري.
الأوزاعي: عبد الرحمن بن عمر بن يحمد أبو زرعة الأوزاعي إمام أهل الشام ولد في بعلبك سنة 88 وتوفي في بيروت سنة 157 سبع وخمسين ومائة. صنف كتاب السنن في الفقه. كتاب المسائل في الفقه.
ابن كيسان: عبد الرحمن بن كيسان بن جرير الأموي أبو بكر المحدث البغدادي توفي غريقا بدجيل مع محمد ابن الأشعث سنة...صنف تفسير القرآن.
ابن أبي الزناد: عبد الرحمن بن عبد الله بن ذكوان ابن أبي الزناد الفقيه المحدث نزيل بغداد المتوفى بها سنة 174 أربع وسبعين ومائة. له كتاب رأي الفقهاء السبعة من اله المدينة وما اختلفوا فيه. كتاب الفرائض.
ابن زيد المدني: عبد الرحمن بن زيد بن اسلم المدني مولى عمر بن الخطاب رضي الله عنه توفي سنة 182 اثنتين وثمانين ومائة صنف تفسير القرآن. كتاب الناسخ والمنسوخ من القرآن.
العتقي: عبد الرحمن بن قاسم بن خالد بن جنادة العتقي المصري الفقيه المالكي المتوفى بمصر سنة 191 إحدى وتسعين ومائة وذفن في زاوية المالكية. صنف المدونة مشهور في فروع المالكية.
العسكري: أبو محمد عبد الرحمن بن أحمد بن جبروية العسكري من علماء الشيعة الإمامية كان معاصرا لأبي علي الجبائي. له الكتاب الكامل في الإمامة وغير ذلك.

(1/264)


الهواري: أبو موسى عبد الرحمن بن موسى الهواري الأندلسي المغربي المالكي كان قاضيا بأستجة أيام عبد الرحمن ابن الحكم في حدود سنة 228 ثمان وعشرين ومائتين. له تفسير القرآن.
ابن عبد الحكم: عبد الرحمن بن أعين بن ليث القرشي أبو القاسم الفقيه المصري المالكي المتوفى سنة 257 سبع وخمسين ومائتين. له فتوح مصر والمغرب.
القرطبي: أبو زيد عبد الرحمن بن إبراهيم بن عيسى ابن يحيى بن يزيد بن بدير مولى معاوية بن أبي سفيان من اله قرطبة. رحل إلى المشرق والحرمين ورجع إلى بلده كان عالما محدثا توفي في جمادى الآخرة من سنة 259 تسع وخمسين ومائتين. من تصانيفه كتاب ثمانية أبي زيد. وهي ثمانية كتب من سؤاله المدنيين.
ابن أخي الأصمعي: عبد الرحمن بن عبد الله أبو محمد البغدادي الأديب ابن أخي الأصمعي توفي في حدود سنة ...له معاني الشعر.
الأصبهاني: عبد الرحمن بن أحمد بن أبو سعيد الأصبهاني الأصل البغدادي الأديب توفي سنة...ذكره ابن أبي إسحاق في الفهرسة ولم يعلم وفاته. صنف أدب الكاتب. تهذيب الفصاحة. كتاب النديم. كتاب رسائل الأنهري.
الهمداني: عبد الرحمن بن عيسى بن حماد الهمداني الأديب البغدادي كان يكتب لأبي دلف. توفي سنة 327 سبع وعشرين وثلاثمائة. صنف كتاب الألفاظ. طبع في بيروت تحي أسم كتاب الكلام.
الرازي: الحافظ أبو يحيى بن عبد الرحمن بن محمد بن سليم الرازي الإمام بجماع أصبهان المتوفى سنة 291 إحدى وتسعين ومائتين. صنف تفسير القرآن. المسند في الحديث.
ابن أبي حاتم: عبد الرحمن بن محمد بن إدريس بن المنذر ابن داود بن مهران الحافظ أبو محمد الرازي المعروف بابن أبي حاتم التميمي الحنظلي ولد سنة 240 وتوفي سنة 327 سبع وعشرين وثلاثمائة. من تصانيفه تفسير القرآن. فوائد الزائرين. الفوائد الكبرى. كتاب الرد على الجهمية. كتاب الزهد. كتاب العلل المبوب على أبواب الفقه. كتاب الكنى. كتاب المسائل. مسند في الحديث ألف جزء. مقدمة الجرح والتعديل مجلدات. مناقب الإمام الشافعي.
ابن الجراح: عبد الرحمن بن عيسى بن داود بن الجراح الكاتب البغدادي من وزراء المقتفي بالله العباسي توفي في حدود سنة 330 ثلاثين وثلاثمائة. من تصانيفه سيرة أهل الحراج وأخبارهم وأنسابهم في القديم والحديث. كتاب التاريخ من سنة 270 إلى أيامه. كتاب الخراج كبير لم يكمل.
ابن سريج: عبد الرحمن بن أحمد بن سريج المحدث المتوفى سنة...له أجزاء في الحديث.
الزجاجي: عبد الرحمن بن إسحاق أبو القاسم الزجاجي النحوي النهاوندي أصلا والبغدادي منشأ ودارا توفي بطبرية في رجب من سنة 337 سبع وثلاثين وثلاثمائة له من التصانيف الإيضاح في النحو. الجمل الكبيرة كذا. شرح أدب الكاتب لابن قتيبة. شرح الزاهر لابن الأنباري. شرح كتاب الألف واللام للمازني. كتاب اللامات. المخترع في القوافي.
ابن الهيتم الطبيب: عبد الرحمن بن إسحاق بن الهيتم القرطبي الطبيب المالكي توفي في حدود سنة 340 أربعين وثلاثمائة من تصانيفه كتاب الأرصاد الكلية. كتاب الاقتصاد والإيجاد بخواص الأشياء. كتاب السمائم. كتاب الكمال والتمام في الأدوية المسهلة والمقيئة.
الصقلي: عبد الرحمن بن محمد بن عبد اله البكري الصقلي الصوفي المالكي المتوفى في حدود سنة 380 ثمانين وثلاثمائة. صنف الأنوار في علم الأسرار ومقامات الأبرار. صفة الأولياء ومراتب أحوال الأصفياء. كرامات الأولياء والمطيعين من الصحابة والتابعين.
الصدفي: عبد الرحمن بن أحمد بن يوسف بن عبد الأعلى الصدفي الحافظ أبو سعيد المصري ولد سنة 281 وتوفي سنة 347 سبع وثلاثمائة له تاريخ الصعيد. طبقات العلماء المصريين.
الجعفري: عبد الرحمن بن محمد البغدادي الشيعي الجعفري توفي سنة...له كتاب الإمامة. كتاب الفضائل " من الفهرسة " الصوفي: عبد الرحمن بن عمر بن محمد بن سهل الرازي المعروف الصوفي أبو الحسين المنجم البغدادي خدم عضد الدولة توفي سنة 374 أربع وسبعين وثلاثمائة صنف عجائب المخلوقات فارسي. كتاب الأرجوزة في الكواكب الثابتة. كتاب التذكرة ومطارح الشعاعات. كتاب الكواكب مصور.
الحاكم: عبد الرحمن بن محمد بن حسكان الحاكم القربى الحنفي المقري توفي سنة 374 أربع وسبعين وثلاثمائة. من تصانيفه الجامع الصغير في الفروع.

(1/265)


ابن مهران: عبد الرحمن بن محمد بن مهران الحافظ أبو مسلم البغدادي توفي سنة 375 خمس وسبعين وثلاثمائة له مسند في الحديث " قلادة النحر " البن المشاطة: عبد الرحمن بن محمد بن أحمد بن عبد الله أبو المطرف الرعيني القرطبي المالكي المعروف بابن المشاطة. توفي سنة 397 سبع وتسعين وثلاثمائة. من تصانيفه كتاب الباهر في التاريخ.
ابن عبيدة: عبد الرحمن بن عبيدة البغدادي أبو محمد الأخباري النسابة المتوفى سنة...له من التصانيف أسماء فحول الشعراء. أشراف بكر وتغلب. كتاب أبي جعفر المنصور. كتاب الأمهات. كتاب الشجعان. كتاب الكافي في النسب. كتاب مختصر أسماء القبائل. كتاب معد بن عدنان وقحطان. مناقب قريش. مناكح آل المهلب. نسب الأخنس بن شريق الثقفي. نسب بني فقعس بن طريف بن أسد بن خزيمة. نسب كنانة. نسب ولد أبي صفرة والمهلب وولده. كتاب النسب الكبير. " من الفهرسة " ابن فطيس: عبد الرحمن بن محمد بن عيسى بن فطيس بالتصغير ابن أصبغ بن فطيس بن سليمان أبو المطرف القرطبي المحدث المالكي قاضي الجماعة ولد سنة 348 وتوفي سنة 402 من تصانيفه أسباب النزول القصص والأسباب التي نزل من اجلها القرآن في مائة جزء. أعلام النبوة ودلالات الرسالة في عشرة أجزاء. فضائل التابعين لهم بالإحسان إلى اليوم الدين في مائة وخمسين جزأ. كتاب الأخوة من المحدثين من الصحابة والتابعين ومن بعدهم منم المخالفين في أربعين جزأ. كتاب المصابيح في فضائل الصحابة في مائة جزء. كرامات الصالحين ومعجزاتهم في ثلاثين جزأ. الكلام على الإجازة والمناولة عدة أجزاء. مسند حديث محمد بن فطيس في خمسين جزأ. مسند قاسم بن أصبغ العوالي في ستين جزأ وغير ذلك.
الصدفي: عبد الرحمن بن عثمان بن سعيد بن ذنين ابن عاصم الصدفي أبو المطرف الطبيب المحدث الأندلسي من اله طليطلة ولد سنة 327 وتوفي سنة 403 ثلاث وأربعمائة. صنف كتاب الأمراض. كتاب عشرة النساء في مجلدات. كتاب المناسك.
الإدريسي: عبد الرحمن بن محمد بن محمد بن عبد الله ابن إدريس بن الحسن بن متوية الحافظ أبو سعيد الأدريسي الأستر آبادي نزيل سمرقند المتوفى سنة 405 خمس وأربعمائة من تأليفه تاريخ أستر آباد. تاريخ سمرقند. تراجم الشيوخ على الأبواب.
الجرجاني: عبد الرحمن بن عبد الرزاق السعدي الجرجاني المؤرخ المتوفى سنة ...له تاريخ جرجان.
ابن شبراق: عبد الرحمن بن عبد الله بن عبد الرحمن ابن محمد الحضرمي أبو القاسم الأندلسي الأشبيلي المعروف بابن شبراق وقيل شبلاق توفي سنة 413 ثلاث عشرة وأربعمائة صنف كتاب الأخبار والغرائب.
القنازعي: عبد الرحمن بن مروان بن عبد الرحمن الأنصاري الفقيه المحدث القرطبي المالكي المعروف بالقنازعي ولد سنة 341 وتوفي سنة 413 ثلاث عشرة وأربعمائة. له تفسير الموطأ لمالك. كتاب الشروط. مختصر تفسير القرآن لابن سلام.
ابن النحاس: عبد الرحمن بن عمر بن محمد النحاس أبو محمد المحدث البغدادي المتوفى سنة 416 ست عشرة وأربعمائة له أجزاء في الحديث.
الأندلسي: عبد الرحمن بن محمد بن معمر أبو الوليد المؤرخ اللغوي الأندلسي المتوفى بجزائر الشرقية سنة 423 ثلاث وعشرين وأربعمائة. صنف تاريخ الدولة العامرية.
الخراساني: عبد الرحمن بن محمد بن محمد بن عزيز ابن يزيد بن دوست الخراساني أبو سعيد اللغوي المتوفى سنة 431 إحدى وثلاثين وأربعمائة. من تصانيفه الرد على الزجاجي في استدراكه على الإصلاح.
الميكالي: عبد الرحمن بن أحمد بن علي بن إسماعيل ابن عبد الله بن محمد بن ميكال أبو الفضل الميكالي. وفي كشف الظنون سماه عبد اله بن أحمد. توفي سنة 436 ست وثلاثين وأربعمائة. من تصانيفه ديوان الرسائل. ديوان شعره. كتاب المنتحل. مخزن البلاغة في التاريخ. ملح الخواطر ومنح الجواهر " من فوات الوفيات " السرخسي: أبو بكر عبد الرحمن بن محمد السرخسي الفقيه الحنفي المتوفى سنة 436 ست وثلاثين وأربعمائة. صنف تكملة التجريد اعني تجريد القدوري في الفروع. مختصر المختصرين. كذا.

(1/266)


اللبيدي: عبد الرحمن بن محمد الحصري الفقيه المالكي المعروف بالبيدي " لبدة من قرى الساحل " رئيس العلماء بالقيروان المتوفى بها سنة 440 أربعين وأربعمائة. له من الكتب كتاب الفقه كبير جمع فيه بين النوادر لابن أبي زيد وموطأ مالك. الملخص في اختصار المدونة. مناقب الشيخ أبي إسحاق الجنبياني.
القرطبي: عبد الرحمن بن الحسن بن سعيد الخزرجي أبو القاسم القرطبي المقري المتوفى سنة 446 ست وأربعين وأربعمائة. له المقاصد في القراءة.
الطليطلي: عبد الرحمن بن أحمد بن خلف الأندلسي أبو أحمد الفقيه المالكي من أهل طليلطة توفي سنة 448 ثمان وأربعين وأربعمائة. قال صاحب الصلة له تآليف في الفقه والاعتقادات.
الرازي: عبد الرحمن بن الحسن الرازي أبو الفضل المقري المتوفى سنة 454 أربع وخمسين وأربعمائة. له اللوامح في القراءة.
ابن وافد: عبد الرحمن بن محمد بن عبد الكريم بن يحيى ابن وافد بن مهند اللخمي الوزير أبو المطرف الحكيم المالكي الأندلسي ولد سنة 387 وتوفي سنة 460 ستين وأربعمائة. من تصانيفه تدقيق النظر في علل حاشية البصر. كتاب الأدوية المفردة. كتاب المجريات في الطب. كتاب المغيث كذا كتاب الوساد كذا.
الفوراني: عبد الرحمن بن محمد بن أحمد بن فوران أبو القاسم الفوراني المروزي الفقيه الشافعي المتوفى سنة 461 إحدى وستين وأربعمائة. له من الكتب الإبانة في الفقه. أسرار الفقه كذا. شرح فروع ابن الحداد. كتاب العمدة في الفقه.
الداودي: عبد الرحمن بن محمد بن محمد بن المظفر ابن محمد بن داود بن أحمد أبو طلحة الداودي الخراساني الشافعي المتوفى سنة 467 سبع وستين وأربعمائة. قال صاحب فوات الوفيات له التصانيف.
الأصبهاني: عبد الرحمن بن محمد بن إسحاق بن محمد ابن يحيى بن مندة إبراهيم الحافظ أبو القاسم الأصبهاني المتوفى سنة 470 سبعين وأربعمائة من تصانيفه الرد على الجهمية. صيام يوم الشك. كتاب حرمة الدين. المستخرج في الحديث.
ابن أبي صادق: عبد الرحمن بن علي بن أحمد بن أبي صادق الطبيب أبو القاسم النيسابوري المتوفى في حدود سنة 470 سبعين وأربعمائة. صنف أوفر الشروح في شرح الفصول لأبقراط. شرح تقدمة المعرفة لأبقراط في الطب. شرح مسائل حنين بن إسحاق في الطب. شرح منافع الأعضاء لجالينوس. كتاب التاريخ. مختصر شرح المسائل المذكورة.
المتولي النيسابوري: عبد الرحمن بن المأمون بن علي ابن إبراهيم جمال الدين أبو سعد الفقيه النيسابوري الشافعي المعروف بالمتولي تلميذ أبي القاسم الفوراني ولد سنة 426 وتوفي سنة 478 ثمان وسبعين وأربعمائة. من تصانيفه تتمة الإبانة لأستاذه في الفقه. غنية في الأصول. فرائض المتولي مختصر.
السرخسي: عبد الرحمن بن أحمد بن محمد بن أحمد ابن عبد الرحمن بن زاز النويزي أبو الفرج السرخسي الشافعي المتوفى بمرو سنة 494 أربع وتسعين وأربعمائة. قال النووي في تهذيب السماء واللغات له مصنفات منها تعليقة. كتاب الأمالي في الفقه.
اليزداوي: عبد الرحمن بن علي أبو سعيد اليزداوي النحوي اللغوي الكاتب المتوفى سنة...له جلاء المعرفة. " معجم البلدان " ابن الفحام: عبد الرحمن بن أبي بكر عتيق بن خل ابن الفحام أبو القاسم الصقلي المقري ولد سنة 422 وتوفي سنة 516 ست شعرة وخمسمائة. له التجريد لبغية المريد في القراآت السبع. شرح مقدمة ابن بابشاذ في النحو. مفردة يعقوب في القراءة.
الخزاعي: عبد الرحمن بن أحمد بن الحسين الخزاعي النيسابوري الشيعي المتوفى في حدود سنة 510 عشر وخمسمائة. صنف الأمالي. سفينة النجاة في مناقب أهل البيت العلويات الرضويات. العيون من الأخبار.
القرطبي: عبد الرحمن بن محمد بن عتاب بن محسن القاضي أبو محمد القرطبي ولد سنة 433 وتوفي سنة 520 عشرين وخمسمائة. من تصانيفه شفاء الصدور في الزهد والرقائق كتاب كبير. " من الصلة " الطبري: عبد الرحمن بن الحسين بن محمد أبو محمد الطبري الشافعي المتوفى سنة 531 إحدى وثلاثين وخمسمائة. له كتاب العدة " من طبقات السبكي " .
الفامي: الحافظ أبو النصر عبد الرحمن بن عبد الجبار ابن عثمان بن منصور الفامي محدث هراة ولد سنة 472 وتوفي سنة 546 ست وأربعين وخمسمائة. صنف تاريخ هراة صغير.

(1/267)


المقابري: عبد الرحمن بن الحسن بن عبد الرحمن العجمي الحلي الشافعي المعروف المعروف بالمقابري المتوفى سنة 561 إحدى وستين وخمسمائة. صنف أنوار البهجة في ظهور كنوز المنفرجة.
الكرماني: عبد الرحمن بن محمد بن أميروية بن محمد ابن إبراهيم ركن الدين أبو الفضل الكرماني الحنفي ولد سنة 457 وتوفي بمرو سنة 543 ثلاث وأربعين وخمسمائة. له من الكتب إشارات الأسرار في شرح الجامع الكبير للشيباني في الفروع. الإيضاح في شرح التجريد له. تجريد الركني في الفروع. الجامع الكبير في الفروع. كتاب الحيض.
الحلواني: عبد الرحمن بن محمد بن علي بن محمد الحلواني " بفتح الحاء المهملة وسكون اللام " البغدادي الفقيه الحنبلي ولد سنة 490 وتوفي سنة 546 ست وأربعين وخمسمائة من تصانيفه تعليقة في الخلاف. تفسير القرآن. كتاب الهداية في الفقه.
الخرجردي: عبد الرحمن بن محمد بن أحمد بن محمد ابن منصور بن حرمل الخطيبي أبو نصر الخرجردي المحدث الشافعي المعروف بالبوشنجي سكن مرو كان عارفا بالتواريخ والأخبار توفي سنة 548 ثمان وأربعين وخمسمائة. صنف جزئين في الحديث عن جماعة.
الخزرجي: عبد الرحمن بن عبد المنعم أبو محمد الخزرجي المتوفى سنة 564 أربع وستين وخمسمائة. صنف غريب القرآن.
ابن الأنباري: عبد الرحمن بن أبي الوفاء محمد بن عبيد الله ابن مصعب بن أبي سعيد كمال الدين أبو البركات الأنباري البغدادي الأديب الشافعي ولد سنة 513 وتوفي سنة 577. له من التصانيف الاختصار في الكلام على الألفاظ التي تدور بين النظار. أسرار العربية في النحو. الأسما في شرح الأسما. أصول الفصول في التصريف. الأغراب في جدول الأعراب. الألفاظ الجارية على لسان الجارية. الأنصاف في مسائل الخلاف. بين البصريين والكوفيين. الأنوار في العربية. بداية الهداية في الفروع. بغية الوارد. البلغة في أساليب اللغة. بلغة النحب في المذكر والمؤنث. البيان في أعراب القرآن. تاريخ الأنبار. التبيان في جمع أفعل أخف الأوزان. التفريد في كلمة التوحيد. تفسير غريب مقامات الحريرية. التنقيح في مسلك الترجيح في الخلاف. جلاء الأوهام وجلاء الإفهام في تفسير آية أحل لكم الليلة الصيام جملي في الجدل. الجوهرة في نسب النبي صلعم. الحض على تعليم العربية. حلية الطراز في حل الألغاز. حلية العقود في الفرق بين المقصور والممدود. الداعي إلى الإسلام في أصول علم الكلام. ديوان اللغة. رتبة الإنسانية في المسائل الخراسانية. الزهرة في البلغة اللغة. زينة الفضلاء في الفرق بين الضاد والظاء. سمط الأدلة في النحو. شرح الإيضاح لأبي علي الفارسي في النحو. شرح الحماسة. شرح ديوان المتنبي. شرح المقامات للحريري. شفاء السائل في بيان رتبة الفاعل. شرح السبع الطوال. عقود الأعراب. عمدة الأدباء في معرفة ما يكتب فيه بالألف والباء. غريب أعراب القرآن الفائق في أسماء الحدائق. الفصول في معرفة الأصول. قبة الأديب في أسماء الذيب. قبة الطالب في شرح خطبة أدب الكاتب. كتاب الألف واللام. كتاب فعلت وأفعلت. كتاب كلا وكلتا. لمعة الأدلة في أصول النحو. لمعة في أصول الشعر. المرتجل في أبطال تعريف الجمل. المعتبر في الفرق بين الوصف والخبر. المقبوض في العروض. مفتاح المذاكرة. منثور الفوائد. الموجز في القوافي. ميزان العربية في النحو. نجدة السؤال في عمدة السؤال. نزهة الألباء في طبقات الأدباء. مطبوع بمصر. نسمة التعبير في علم التعبير. نقد الوقت. نكت المجالس في الوعظ. النور اللائح في اعتقاد السلف الصالح هداية الواهب في معرفة المذاهب. لباب الأدب.

(1/268)


السهلي: عبد الرحمن ابن الخطيب عبد الله بن أحمد بن اصبغ ابن الحسين بن سعدون بن رضوان بن فتوح الخشعمي أبو زيد السهيلي الأندلسي " سهل قرية من قرى مالقة " ولد سنة 508 وتوفي بمراكش سنة 581 إحدى وثمانين وخمسمائة له من الكتب الإيضاح والتبيين لما أنهم من تفسير الكتاب. المبين التعريف والأعلام فيما أبهم في القرآن من الأسماء الأعلام. رسالة في رؤية الله تعالى في المنام ورؤية رسوله عليه الصلاة والسلام. الروض الأنف في شرح غريب السير. قصيدة عينية. شرح جمل الكبيرة في النحو. المختصر الوجيز فيما تضمن كتاب الله العزيز في ذكر من لم يسم فيه بأسمه العليم من بني وولي وغيرهما آدمي أو ملك أو غير ذلك من كل شيء. مسألة السر في الأعور الدجال. كتاب الفرائض.

(1/269)


ابن الحوزي: عبد الرحمن بن أبي الحسن بن علي ابن عبد الله القرشي التميمي الحافظ جمال الدين أبو الفرج البكري البغدادي المعروف بابن الجوزي الفقيه الحنبلي ولد سنة 510 وتوفي ببغداد في رمضان من سنة 597 سبع وتسعين وخمسمائة. صنف من الكتب آفة أصحاب الحديث والرد على عبد المغيث. أحكام النساء. أخائر الذخائر. أخبار الأخيار. أخبار أهل الرسوخ في الفقه والتحديث بمقدار المنسوخ. الأخبار البرامكة. الأرج في الموعظة. إرشاد المريدين في حكايات الصالحين. الأريب في تفسير الغريب. أسباب النزول. أسباب الهداية لأرباب البداية. إسراف الموالي. الإشارة إلى القراءة المختارة. أعلام الحياء بأغلاط الأحياء للغزالي. أعمار الأعيان في التاريخ والتراجم. أعلام العالم بعد رسوخه بحقايق ناسخ الحديث ومنسوخة. أنس الفريد وبغية المريد. الأنصاف في مسائل الخلاف. إيقاظ الوسنان في الموعظة. البازي الأشهب المنقض على مخالفي المذهب. بستان الصادقين. بستان الواعظين ورياض السامعين. البلغة في الفروع. بيان غفلة القائلة بعدم أفعال العباد. تبصرة المبتدي. تحفة الواعظ ونزهة الملاحظ. التحقيق في أحاديث الخلاف. تذكرة الأديب في تفسير الغريب. تذكرة الخواص. تذكرة المنته في عيون المشتبه. تعازي الملوكية. تقريب الطريق الأبعد في فضل مغفرة أحمد. تقرير القواعد وتحرير الفوائد. تقويم اللسان في سياق درة الغواص. تلبيس إبليس. تلقيح فهوم الأثر في التاريخ والسير. تنبيه النائم الغمر على مواسم العمر. تنوير الغبش في أحوال الأعيان من الحبش تيسير البيان في تفسير القرآن. الثبات عند الممات. جامع المسانيد بالحصى الأسانيد. الجمال في أسماء الرجال. الحليس الصالح والأنيس الناصح. حنة النظر وجنة المنتظر. جواهر المواعظ.الحدائق لأهل الحقائق في المواعظ. حسن السلوك في مواعظ الملوك. الخطأ والصواب عن أحاديث الشهاب. حسن الخطاب في الشيب والشباب. درء اللوم والضيم في صوم يوم الغيم في جزئين. الدر الثمين من خصائص النبي الأمين. الدر الفائق بالمجالس والأحاديث الرقائق. درة الإكليل في التاريخ. درر الأثر. دفع شبه المشتبه. الدلائل في منثور المسائل في مجلدين. درياق الذنوب في الموعظة مجلد كبير. داوء ذوي الغفلات. ذم الهوى في مجلد. الذهب المسبوك في سير الملوك. الذيل على طبقات الحنابلة. الرد على المتعصب العنيد المانع من ذم يزيد. الرافدات بأحوال الحيوان والنبات. روح الأرواح. روضة المجالس ونزهة المستأنس. روضة المريدين. روضة الناقل. زاد المسير في علم التفسير. زاهر الجواهر. الزند الورى في الوعظ الناصري. الزهر الأنيق. زين القصص. السر المصون. سلوة الأخوان. بما ورد عن ذوي العرفان. السهم المصيب. سيرة العمرين. سيرة المستغنى. شاهد ومشهود واسطات العقود. شذور العقود في تاريخ العهود. شرف المصطفى صلى الله عليه وسلم. شم الرياض. ضبا نجد في الموعظة. صفوة الصفوة مختصر حلية الأولياء. صيد الخاطر. الطب الروحاني. طرائف الظرائف في تاريخ السوالف. عجالة المنتظر في شرح حال الخضر. عجائب النساء. عجب الخطب. عطف الأمراء على العلماء. عقائد المرافق. العلل المتناهية في الأحاديث الواهية. علة الحديث المنقول في أبي بكرام الرسول. عمدة الدلائل في مشهور المسائل. عمدة الراسخ في المنسوخ والمناسخ. عيون الحكايات. غرر الأثر. غريب الحديث. غريب العزيز. غوامض الإلهيات. الفاخر في أيام الإمام الناصر. الفخر النوري. فصول المائة. فضائل المدينة. فنون الأفنان في علوم القرآن. الفوائد عن الشيوخ. فيوح الفتوح. انقطاع لمحال الدجاج القاطع بمحال الحلاج. قصيدة في الاعتقاد. كتاب الأذكياء. كتاب الألقاب. كتاب البر والصلة. كتاب الحث على طلب العلم. كتاب الحمقاء والمغفلين. كتاب الضعفاء والمتروكين. كتاب الفروسية. كاتب اللطيف في المواعظ. كتاب المتعلقين في مجلد. كتاب الملتقط. كتاب النصر على مصر. كتاب النور في فضائل الأيام والشهور. كتاب الوفاء. كشف الظلمة عن الضبا في رد دعوى كميا. كشف مشكل حديث الصحيحين. كماة الزهر وفريدة الدهر. كنز المذكرين في المواعظ. كنز المواعظ. كنز لملوك في كيفية السلوك. كنوز الرموز. اللآلي في خطب المواعظ. لباب في قصص الأنبياء. لفتة الكبد إلى نصيحة الولد. لقط الجمان. لقط في حكايات الصالحين. لقط المنافع

(1/270)


فيي الطب. اللؤلؤة في المواعض. ما يلحن فيه العامة. مثير الغرام الساكن إلى اشرف المساكن. مثير الغرام لساكني الشام. المجتبي في أنواع من العلوم. المجد العضدي. المحتسب في النسب. مختار المنافع مختصر المنافع في الطب. المختار من أخبار الأخيار. المدهش في المحاضرات. مذهب في المذهب أي فروع الحنابلة. مسبوك الذهب في المذهب. مسلك العقل. مشكل الصحاح أربع مجلدات. المصباح المضيء لدعوة الإمام المستضيئ. المصفي باكف أهل الرسوخ من علم الناسخ والمنسوخ. المطرب لمذنب. مغاني المعاني. مغنى في تفسير القرآن. المقامات الجوزية في المعاني الوعظية وشرح الكلامات اللغوي. المقترح الشامل. المقتضب في الخطب. ملتقط الحكايات. ملح المواعظ. مناقب الإمام أحمد بن حنبل. مناقب الثوري. مناقب الحسين. مناقب الشافعي. مناقب الصديق. مناقب علي بن أبي طالب. مناقب معروف الكرخي. منتحل المنتخب. منتخب الزير من روس القوارير في الوعظ والتذكير. المنتخب في النوب. المنتظم في تاريخ الأمم. منثور العقود في تجريد الحدود. المنثور في المواعظ. منتقد المعتقد. منظومة في الحديث. المنعش مختصر المدهش. المنفعة في المذاهب الأربعة. منهاج أهل الإصابة في صحبة الصحابة. منهاج القاصدين على أسلوب أحياء علوم الدين. منهاج الوصول إلى علم الأصول. منهاج النظر وجنة الفطر. الفطر. موافق المرافق. في مجلد. المورد العذب في المواعظ والخطب. الموضوعات في الأحاديث المرفوعات. نخب المنتخب. نرجس القلوب والدال على طريق المحبوب. نزهة الأريب. نزهة الأعين النواظر في علم الوجوه والنظائر. نسيم الرياض في الموعظة. نسيم السحر. النطق المفهوم. نظم الجمان. نفح الطيب في مجلد. نفس النقل في الحديث. نكت المجالس البدرية. النور في فضائل الأيام والشهور. الواهيات في ثلاث مجلد. الوجوه والنظائر في اللغة. الوفا في فضائل المصطفى. هادي الأرواح إلى بلاد الأفراح. ياقوتة المواعظ. يواقيت في الخطب.لطب. اللؤلؤة في المواعض. ما يلحن فيه العامة. مثير الغرام الساكن إلى اشرف المساكن. مثير الغرام لساكني الشام. المجتبي في أنواع من العلوم. المجد العضدي. المحتسب في النسب. مختار المنافع مختصر المنافع في الطب. المختار من أخبار الأخيار. المدهش في المحاضرات. مذهب في المذهب أي فروع الحنابلة. مسبوك الذهب في المذهب. مسلك العقل. مشكل الصحاح أربع مجلدات. المصباح المضيء لدعوة الإمام المستضيئ. المصفي باكف أهل الرسوخ من علم الناسخ والمنسوخ. المطرب لمذنب. مغاني المعاني. مغنى في تفسير القرآن. المقامات الجوزية في المعاني الوعظية وشرح الكلامات اللغوي. المقترح الشامل. المقتضب في الخطب. ملتقط الحكايات. ملح المواعظ. مناقب الإمام أحمد بن حنبل. مناقب الثوري. مناقب الحسين. مناقب الشافعي. مناقب الصديق. مناقب علي بن أبي طالب. مناقب معروف الكرخي. منتحل المنتخب. منتخب الزير من روس القوارير في الوعظ والتذكير. المنتخب في النوب. المنتظم في تاريخ الأمم. منثور العقود في تجريد الحدود. المنثور في المواعظ. منتقد المعتقد. منظومة في الحديث. المنعش مختصر المدهش. المنفعة في المذاهب الأربعة. منهاج أهل الإصابة في صحبة الصحابة. منهاج القاصدين على أسلوب أحياء علوم الدين. منهاج الوصول إلى علم الأصول. منهاج النظر وجنة الفطر. الفطر. موافق المرافق. في مجلد. المورد العذب في المواعظ والخطب. الموضوعات في الأحاديث المرفوعات. نخب المنتخب. نرجس القلوب والدال على طريق المحبوب. نزهة الأريب. نزهة الأعين النواظر في علم الوجوه والنظائر. نسيم الرياض في الموعظة. نسيم السحر. النطق المفهوم. نظم الجمان. نفح الطيب في مجلد. نفس النقل في الحديث. نكت المجالس البدرية. النور في فضائل الأيام والشهور. الواهيات في ثلاث مجلد. الوجوه والنظائر في اللغة. الوفا في فضائل المصطفى. هادي الأرواح إلى بلاد الأفراح. ياقوتة المواعظ. يواقيت في الخطب.
الخطيب المغربي: ركن الدين عبد الرحمن بن مروان المغربي الخطيب المتوفى سنة 597 سبع وتسعين وخمسمائة. صنف عقائق الحقائق في إشارات الدقائق.

(1/271)


المقدسي: عبد الرحمن بن إبراهيم بن أحمد بن عبد الرحمن ابن إسماعيل بن منصور المقدسي بهاء الدين أبو محمد الفقيه الحنبلي ولد سنة 505 وتوفي سنة 622 أثنيتن وعشرين وستمائة. صنف شرح العمدة لموفق الدين. شرح المقنع كذا.
المصري: عبد الرحمن بن داود بن علي المصري المحدث المتوفى سنة 608 ثمان وستمائة له اللآلي المفصلة في الأحاديث المسلسلة.
ابن عساكر: عبد الرحمن بن محمد بن الحسن بن هبة الله ابن الحسن بن عساكر فخر الدين أبو منصور الدمشقي الشافعي ولد سنة 550 وتوفي سنة 620 عشرين وستمائة. قال صاحب فوات الوفيات له تصانيف.
ابن السكري: عبد الرحمن بن عبد العلي عماد الدين النصري القاضي المعروف بابن السكري الشافعي ولد سنة 553 وتوفي سنة 624 أربع وعشرين وستمائة. قال السيوطي في حسن المحاضرة له مصنف في الدور وحواشي على الوسيط شرح الجامع الصحيح لمسلم.
الطيبي: عبد الرحمن بن محمد بن أحمد أبو القاسم الواسطي ثم البغدادي الشافعي المدرس المعروف بالطيبي ولد سنة 563 وتوفي في صفر من سنة 624 أربع وعشرين وستمائة. صنف مختصر في الفرائض.
الكشي: عبد الرحمن بن محمد الكشي زين الدين من تلاميذ فخر الدين الرازي توفي سنة...من تصانيفه تعديل المعيار شرح تنزيل الأفكار في المنطق. حدائق الحقائق في المنطق والطبيعي والإلهي.
ناصح الدين: عبد الرحمن بن النجم عبد الوهاب ابن عبد الواحد بن محمد بن علي الأنصاري الشيرازي ثم الدمشقي ناصح الدين الحنبلي المتوفى سنة 634 أربع وثلاثين وستمائة. صنف الأستسعاد فيمن لقي من صالحي العباد في التراجم. تاريخ الوعاظ. كاتب الإنجاد في الجهاد. المقامات.
الصفراوي: عبد الرحمن بن عبد المجيد بن إسماعيل ابن حفص الصفراوي جمال الدين أبو القاسم الإسكندري المتوفى سنة 636 ست وثلاثين وستمائة. من تصانيفه الإعلال في القراآت. زهر الرياض المفصح عن المقاصد والأغراض في التاريخ. التقريب والبيان في معرفة شواذ القرآن.
الجوبري: عبد الرحمن بن أبي بكر عمر الجوبري زين الدين الدمشقي الشافعي. من تصانيفه الصراط المستقيم في علم الروحانية وصناعة التنجيم. كشف أستار المحتالين ونواميس الخبالين. المختار في كشف الأسرار وهتك الأستار فرغ منها سنة 663.
حفيد ابن الجوزي: جمال الدين عبد الرحمن بن يوسف ابن أبي الفرج عبد الرحمن بن علي البغدادي الحنبلي حفيد ابن الجوزي مات شهيدا مع والده في وقعة التاتار سنة 656 ست وخمسين وستمائة. له ديوان شعره.
أبو شامة: عبد الرحمن بن إسماعيل بن إبراهيم بن عثمان شهاب الدين أبو القاسم المقدسي الأصل الدمشقي الشافعي المعروف بابي شامة ولد سنة 596 وتوفي سنة 665 له من التصانيف. إبراز المعاني من حرز الأماني اعني الشاطبية. أزهار الروضتين في أخبار الدولتين. اعني نور الدين وصلاح الدين مطبوع بمصر.الأصول في الأصول. الباعث على إنكار البدع والحوادث الروض الآنق في الذيل على أزهار الروضتين. شرح قصيدة البردة. شرح القصائد السبع في المدائح النبوية للسخاوي. شرح المقتفي في مبحث مبعث المصطفى صلعم. ضوء القمر الساري إلى معرفة رؤية الباري. كتاب البسملة الأصغر. كتاب البسملة الأكبر. كتاب السواك وما أشبه ذلك. كشف ما كان عليه بنو عبيد من الكفر والكذب والكيد. المحقق من علم الأصول فيما يتعلق بأفعال الرسول. مختصر تاريخ ابن عساكر. المرشد الوجيز في علوم تتعلق بالقرآن العزيز. مفردات القراء. المقاصد السنية في المدائح النبوية. نظم المفصل للزمخشري في النحو. النور المسرى في تفسير آية الإسراء.
الجماعيلي: عبد الرحمن بن محمد بن احمد بن محمد ابن قدامة شمس الدين محمد بن عمر المقدسي الجماعيلي الصالحي الحنبلي ولد سنة 682 اثنتين وثمانين وستمائة. صنف تسهيل المطلب في تحصيل المذهب في فقه الحنابلة في ستة أجزاء. شرح المقنع لابن قدامة في الفروع.
ابن البارزي: عبد الرحمن بن إبراهيم بن هبة الله بن المسلم الجهني القاضي نجم الدين الحموي الشافعي المعروف بابن البارزي قاضي حماة ولد سنة 608 وتوفى سنة 683 ثلاث وثمانين وستمائة قال...

(1/272)


البصري:عبد الرحمن بن عمر بن أبي القاسم نور الدين البصري الحنبلي المدرس بالمدرسة المستنصرية ببغداد ولد سنة 624 وتوفي سنة 684 أربع وثمانين وستمائة. من تصانيفه جامع العلوم في تفسير كتاب الله الحي القيوم. الحاوي في فروع الحنابلة كثير الفوائد.
ابن الفركاح الفزاري: عبد الرحمن بن إبراهيم بن سباع ابن ضياء الدين البدري تاج الدين الفزاري المصري ثم الدمشقي الشافعي المعروف بالفركاح لحنف في رجله ولد سنة 624 وتوفي سنة 690 تسعين وستمائة. من تصانيفه الاقليد لدرر التقليد في شرح التنبيه لأبي إسحاق الشيرازي. تبيين الأمر القديم المروي في تعيين القبر الكريم الموسوي. شرح التعجيز مختصر الوجيز للموصلي في الفروع. شرح الورقات لإمام الحرمين في الأصول. كشف القناع في حل السماع. نار القبس بذات الغلس في أحوال مشايخ الصوفية. نهج الذريعة إلى علم الشريعة وغير ذلك.
القيرواني: أبو زيد عبد الرحمن بن محمد بن علي ابن عبد الله الأنصاري الأسدي القيرواني المحدث المعروف بالدباغ المالكي المتوفى سنة 699 تسع وتسعين وستمائة. صنف تاريخ ملوك الإسلام. جلاء الفكر في مناقب الأنصار. معالم الإيمان في علماء القيروان في التاريخ والتراجم.
ابن النجار: عبد الرحمن بن علي بن عبد الخالق بن علي ابن الحسن المعروف بابن النجار الدمشقي الحنفي المتوفى في حدود سنة 700 صنف جوامع الكلم ولوامع الحكم.
ألبا جريقي: عبد الرحمن بن عمر بن عثمان ألبا جريقي جمال الدين أبو محمد الموصلي الشافعي قدم دمشق ثم القدس وسكن بها إلى أن توفي سنة 699 تسع وتسعين وستمائة. صنف نظم التعجيز مختصر الوجيز في الفروع. وغير ذلك من النظم والنثر.
الحضرمي: عبد الرحمن بن محمد بن عبد الرحمن بن محمد ابن احمد الشيباني بإحسان الحضرمي جاور مكة وتوفي بها سنة 724 أربع وعشرين وسبعمائة. قال صاحب قلادة النحر له تصانيف في النحو والحديث منها الجوهر الشفاف في كرامات السادة الأشراف.
البعلبكي: عبد الرحمن بن محمد بن عبد الرحمن بن يوسف ابن نصر أبو بكر فخر الدين البعلبكي الحنبلي المتوفى سنة 732. له النمر الرائق المجتني من الحدائق. سراج الذاكرين ونور المقتبسين في تنبيه الغافلين. تاريخ كتابته سنة 729.
البعلي: عبد الرحمن بن عبيدان زين الدين أبو الفرج البعلي الحنبلي ولد سنة 734 أربع وثلاثين سبعمائة. صنف الأحكام في أحاديث الأحكام. زوائد المحرر على المقنع. شرح قطعة من أوائل المقنع.
الواسطي: عبد الرحمن بن السيد عبد المحسن بن السيد عبد المنعم الأنصاري الواسطي الحافظ تقي الدين أبو الفرج الرفاعي الشافعي المتوفى سنة 734 أربع وثلاثين وسبعمائة. له من التصانيف أسماء النبي صلى الله عليه وسلم. شرح الأسماء المذكورة. ترياق المحبين في طبقات مشايخ العارفين. شرح حرز الأماني للشاطبي. لؤلؤة في الحديث. مناقب السيد أحمد الرفاعي.
إمام الزجاجية: عبد الرحمن بن هبة الله زين الدين المصري المعروف بإمام الزجاجية المتوفى بحلب سنة 749 تسع وأربعين وسبعمائة. له من الكتب صفة المنافق.
الأصفوني: عبد الرحمن بن يوسف بن إبراهيم الأصفوني نجم الدين أبو القاسم المصري الشافعي نزيلا الحرم ولد سنة 677 وتوفي سنة 750 خمسين وسبعمائة. له مختصر الروضة للنووي في الفروع.
ابن المعمار: عبد الرحمن بن المعمار الواسطي كان حبيسا سنة 755 خمس وخمسين وسبعمائة. من تأليفه تحفة ذوي الرشد في الأحاديث الثنائية السند.
الأيجي: عبد الرحمن بن ركن الدين أحمد بن عبد الغفار البكري القاضي عضد الدين الأيجي " أيج بلدة من نواحي شيراز " الحنفي كان قاضيا بممالك الإتقان ولد سنة 700 وتوفي سنة 756. له آداب عضد الدين. أخلاق عضد الدين. اشراق التواريخ. بهجة التوحيد. تحقيق التفسير في تكثير التنوير في تفسير القرآن. جواهر الكلام في مختصر المواقف له. الرسالة العضدية في الوضع. زبدة التاريخ في ترجمة إشراق التواريخ. شرح المقالة المفردة في صفة الكلام. شرح منتهى السول والأمل لابن الحاجب. عقائد العضدية مشهور. عيون الجواهر. الفوائد الغياثية في المعاني والبيان. الكواشف في شرح المواقف. المواقف السلطانية في علم الكلام. وغير ذلك.

(1/273)


ابن رجب الحنبلي: عبد الرحمن بن شهاب الدين أحمد ابن رجب بن عبد الرحمن بن حسن بن محمد بن أبي البركات مسعود الحافظ زين الدين أبو الفرج البغدادي ثم الدمشقي الحنبلي المعروف بابن رجب ولد سنة 706 وتوفي سنة 795. له من التصانيف الاستخراج لأحكام الخراج. الاستغناء بالقرآن. استنشاق نسيم الأنس من نفحات رياض القدس في مجلد. أهوال القبور. التخويف من النار والتعريف بحال دار البوار. تقرير وتحرير الفوائد في الفروع. جامع العلوم والحكم في شرح أربعين حديثا من جوامع الكلم والحكم في شرح أربعين حديثا من جوامع الكلم. الذيل على طبقات الحنبلية لأبي يعلى. رياض الأنس. شرح جامع الصحيح للترمذي. فتح الباري في شرح الجامع الصحيح للبخاري. القواعد الكبرى في الفروع. لطائف المعارف فيما للموسم من الوظائف. مولدات في فضائل الشهور. الإلمام في فضائل بيت الله الحرام.
الطبري: عبد الرحمن بن نصر بن عبد الله العدوي الشيزري " الشيزر قلعة بالشام قرب المعرة " قاضي طبرية المتوفى سنة 774 أربع وسبعين وسبعمائة. له الإيضاح في أسرار النكاح. خلاصة الكلام في تأويل الأحلام. روضة القلوب. نهاية الرتبة الظريفة في طلب الحسبة الشريفة. النهج المسلوك في سياسة الملوك.
الحبيشي: عبد الرحمن بن عمر بن محمد بن عبد الله ابن سلمة الحبيشي أبو محمد اليمني الشافعي ولد سنة 685 وتوفي سنة 780 ثمانين وسبعمائة له من الكتب الإرشاد للأمراء والعلماء وللمتعلمين والمتنسكين والعباد. الاعتبار لذوي الأبصار. البلغة في علم اللغة. ديوان شعره. الفتاوى الحسنية.
ابن العتايقي: كمال الدين عبد الرحمن بن محمد بن إبراهيم الحلي المعروف بان العتايقي الشيعي. له اختيار حقايق الخلل في دقائق الحيل. شرح نهج البلاغة في مجلدات. كتاب الأضداد في اللغة. كتاب الأعمار. فرغ من شرح نهج البلاغة سنة 876.
الواسطي: عبد الرحمن بن أحمد بن علي الواسطي الأصل البغدادي تقي الدين نزيل القاهرة ولد سنة 702 وتوفي سنة 781 إحدى وثمانين وسبعمائة. صنف شرح حرز الأماني للشاطبي في القراآت. نظم غاية الحسان لأستاذه أبي حيان.
ابن الشحنة: عبد الرحمن بن أحمد بن المبارك زين الدين أبو الفرج الغزي المعروف بابن الشحنة ولد سنة 715 وتوفي سنة 799 تسع وستعين وسبعمائة. صنف العوالي في الحديث تخريج الزين العراقي.
المعري: عبد الرحمن بن مروان المعري الأديب الحنفي المتوفى في حدود سنة 800 ثمانمائة. صنف المنهج المسلوك في سياسة الملوك.
الرشيدي: عبد الرحمن بن محمد بن إبراهيم زين الدين الرشيدي المصري الشافعي المتوفى سنة 803 ثلاث وثمانمائة. صنف شرح فرائض الأشنهية. شرح القصيدة الجعبرية في الجبر والمقابلة. شرح الياسمينية كذا.
اليمني: عبد الرحمن بن محمد بن يوسف بن عمر العلوي القاضي وجيه الدين اليمني الحنفي المتوفى سنة 803 ثلاث وثمانمائة. له البديعية قصيدة في أنواع البديع من الفنون. شرح البديعة المذكورة. وغير ذلك من القصائد والمدائح " قلادة النحر " .
الفاسي: عبد الرحمن بن علي بن صالح المكودي أبو زيد الفاسي الفقيه النحوي المالكي المتوفى سنة 807 سبع وثمانمائة. صنف شرح ألفيه ابن مالك كبير وصغير شرحان. شرح مقدمة الأجرومية في النحو. عمدة البيان في معرفة فرائض الأعيان. المقصورة وغير ذلك.
ابن خلدون: عبد الرحمن بن محمد بن محمد بن الحسن ابن محمد بن جابر بن خلدون الأشبيلي الخضرمي القاضي ولي الدين المؤرخ المالكي ولد سنة 732 بتونس وتوفي بالقاهرة سنة 808 ثمان وثمانمائة. له تلخيص المحصل لفخر الدين الرازي. رحلة. شرح الرجز لابن الخطيب في الأصول. شرح قصيدة ابن عبدون. شرح قصيدة البردة. طبيعة العمران. عنوان العبر وديوان المبتدأ والخبر في أيام العرب والعجم والبربر في التاريخ سبع مجلدات مطبوع بمصر.
الفارسكوري: عبد الرحمن بن علي بن خلف الفارسكوري زين الدين أبو المعالي المصري الشافعي المتوفى سنة 808 ثمان وثمانمائة. له الأنصاف في تفصيل العمرة على الطواف. شرح عمدة الأحكام عن سيد الأنام.
الزبيري: عبد الرحمن بن محمد بن عبد الناصر الزبيري تقي الدين أبو محمد المحلي الشافعي المتوفى بالقاهرة سنة 813 ثلاث عشرة وثمانمائة له شرح التنبيه لأبي إسحاق الشيرازي في الفروع.

(1/274)


ابن النقاش: عبد الرحمن بن محمد بن النقاش أبو هريرية المصري الشافعي الشاعر المتوفى سنة 819 تسع عشرة وثمانمائة له ديوان شعره قصائد ومقاطيع.
الجلالي: عبد الرحمن بن محمد القزويني زين الدين البغدادي الشافعي المعروف بالجلالي المتوفى سنة 836 ست وثلاثين وثمانمائة. له شرح طوالع الأنوار للبيضاوي في علم الكلام.
البلقيني: عبد الرحمن بن سراج الدين عمر بن علي لبن رسلان بن نصير بن صالح الكناني جلال الدين أبو الفضل البلقيني ثم المصري الشافعي المتوفى بمضر سنة 824 من تصانيفه الإفهام بما وقع في صحيح البخاري من الإبهام. بذل النصيحة في دفع الفضيحة. جواب الأسئلة المكية. جواب الأسئلة المغربية. جواب الأسئلة اليمنية. خصائص النبوية. رسالة الكبائر والصغائر. مواقع العلوم من مواقع النجوم في علوم القرآن. نظم منتهى السؤل والأمل لابن الحاجب. نكت على الحاوي الصغير للقزويني في الفروع. نكت على منهاج الطالبين للنووي.
القلقشندي: عبد الرحمن بن محمد بن إسماعيل المقدسي الشافعي زين الدين المعروف بالزين القلقشندي المتوفى سنة 826 ست وعشرين وثمانمائة له تعليقات على شرح السراج البلقيني لجامع الصحيح البخاري. تفسير الفاتحة.
القباني: عبد الرحمن بن سراج الدين مر بن عبد الرحمن بن حسين بن عبد المحسن زين الدين أبو زيد القباني ثم المقدشي الحنبلي ولد سنة 749 وتوفي بالقدس سنة 838 ثمان وثلاثين وثمانمائة. من تصانيفه المشيخة السامية للقياتي والفاطمة.
السائح: عبد الرحمن بن محمد بن علي بن أحمد السائح له توضيح مناهج الأنوار وتنقيح مباهج الأسرار في التاريخ المرموز. الدر الفاخر في مناقب الشيخ عبد القادر اعني الجبلي فرغ منها سنة 839 تسع وثلاثين وثمانمائة.
ابن البركشي: عبد الرحمن بن محمد بن عبد الرحمن جلال لادين أبو زيد التونسي المالكي المعروف بابن البرشكي قاضي الجماعة المتوفى سنة 839 تسع وثلاثين وثمانمائة. له طرد المكافحة عن سند المصافحة.
ابن الخراط: زين الدين عبد الرحمن بن محمد بن سليمان الحموي أبو الفضل الشافعي المعروف بابن الخراط المتوفى سنة 840 أربعين وثمانمائة له بديعة ثم شرحها. المعاني اليتيمة والمباني الرخيمة.
ابن عياش: عبد الرحمن بن أحمد بن محمد الشافعي زين الدين أبو الفرج الدمشقي ثم المكي المقري المعروف بابن عياش المتوفى بمكة سنة 853 ثلاث وخمسين وثمانمائة. له غاية المطلوب في قراءة خلف وجعفر ويعقوب.
ابن تقي الدين الصالحي: عبد الرحمن بن تقي الدين أبو الصفا أبو بكر بن داود الدمشقي الصالحي الحنبلي القادري المتوفى سنة 856 ست وخمسين وثمانمائة. بالقدس. له الإنذار بوفاة المصطفى المختار صلى الله عليه وسلم. تحفة العباد وأدلة الأوراد في شرح الدر المتقى لوالده. تسلية الواجم في الطاعون الهاجم. فتح الخلاق في الحث على مكارم الأخلاق. الكنز الأكبر في الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر. مواقع الأنوار ومآثر المختار. نزهة النفوس والأفكار في خواص النبات والحيوان والأشجار.

(1/275)


الأنطاكي: عبد الرحمن بن علي بن أحمد بن محمد البسطامي زين الدين الأنطاكي الحنفي نزيل بروسه المتوفى بها سنة 858. له من التصانيف. أدب المريض والعائد. الأدعية المنتخبة في الأدوية المجربة. ارتياض الأرواح في رياض الأفراح. أزهار الآفاق في أسرار الحروف والأوفاق. أوزان الحكمة الربانية في شرح أوقات اللمعة النورانية للبوني. بحر الوقوف في علم الأوفاق والحروف. تواريخ اللطيفة والآثار العجيبة. جواهر الدرر وفواخر الغرر. حديقة الإحداق وروضة الأذواق. خرائد الملوك في فوائد السلوك. درة الآفاق في علم الحروف والأوفاق. درة ألفاظ البلغاء وغرر الحاظ الفصحاء. درة الفنون في قرة العيون. درة فنون الكتاب وقرة عيون الحساب. الدرة اللامعة في الأدوية الشافية. درة من ظهر بالغرائب الناصعة في كشف علوم الجفر والجامعة. درة النقاد في رؤية النبي عليه الصلاة والسلام في خيال الرقاد. درر الفوائد وغرر العوائد في مناقب الأقطاب. الدرر في الحوادث والسير. رشح عيون الحياة في شرح فنون الممات. رشح عيون الذوق في شرح فنون الشوق. روضة الأسرار. روضة العباد في مناقب الصوفية والزهاد. السر الأفخر والكبريت الأحمر. شمس الآفاق في علم الحروف والاوفاق. غاية الأعلام في رؤية النبي عليه الصلاة والسلام. فواخر الفرائد وجواهر الفوائد. الفوائح المسكية في الفتوح المكية لم يكمل. الفوائد السنية في تلخيص تهذيب الأسماء لنووية. كشف الأسرار الزاهرة وغرفاه؟ الأنوار الباهرة في الأسماء والحروف. كشف الغطاء عن سر إجابة الدعاء. كيمياء السعادة الربانية وسيمياء السادة الروحانية في شرح أسماء الله الحسنى. لواعج الأشواق في دواعج الإحداق. لوامع أنوار القلوب وجوامع أسرار الغيوب. مباهج الأعلام في مناهج الأقلام. مرافق الموافق في المواعظ. مصباح الأنوار في أدعية الليل والنهار. مصباح السلوك في مسامرة الملوك. مفاتيح الأسرار ومصابيح الأكوار. مفتاح أبواب السعادة. مفتاح أسرار السعادة في عالم الغيب والشهادة. منهاج التوسل في مباهج الترسل. نظم السلوك في تاريخ الخلفاء والملوك. وصف الدواء في كشف آفات الوباء.
الأيجي: عبد الرحمن بن محمد بن عبد الله الأيجي صفي الدين أبو الفضل الحسيني العجمي الصوفي الشافعي المتوفى بمكة سنة 864 أربع وستين وثمانمائة. له حاشية على شرح التبادكاني لمنازل السائرين.
الأقفهسي: عبد الرحمن بن علي بن محمد الأقفهسي المصري الصوفي المتوفى في حدود سنة 860 ستين وثمانمائة. صنف الجوهر المكنون في الحساب المصون.
القابوني: زين الدين عبد الرحمن بن غرس الدين خليل الأذرعي الدمشقي الشافعي المعروف بالقابوني المتوفى سنة 869 تسع وستين وثمانمائة. صنف النصيحة للحر والعبد باجتناب الشطرنج والنرد.
ابن مكانس: عبد الرحمن بن عبد الرزاق فخر الدين أبو الفرج الوزير القبطي والي دمشق وناظر الدولة بها المعروف بابن مكانس المتوفى بدمشق سنة 864 أربع وستين وثمانمائة له ديوان شعره مشهور. عمدة الحرفاء وقدرة الظرفاء. اللطائم والأشناق أرجوزة عدد أبياته اثنتان وسبعون وخمسمائة. نبذة من الدر النظيم في آداب الشافي والنديم.
الناشري: عبد الرحمن بن محمد بن عبد الله الناشري أبو الفرج اليمني الشافعي المتوفى سنة 839 تسع وثلاثين وثمانمائة مطعونا. له نكت على جامع المختصرات في الفروع.
الثعالبي: عبد الرحمن بن محمد بن مخلوق الثعالبي الجزائري أبو زيد الفقيه المالكي المتوفى سنة 875. صنف أربعين في إغاثة الملهوف. الإرشاد في مصالح العباد. التقاط الدرر. الأنوار في آيات النبي المختار. الأنوار المضية في الشريعة والحقيقة. تحفة الأخوان في إعراب بعض آي القرآن. جامع المهمات في الفقه. الجواهر الحسان في تفسير القرآن. الدر الفائق المشتمل على أنواع الخيرات والأذكار والدعوات. الذهب الإبريز في غرائب القرآن العزيز. روضة الأنوار ونزهة الأخيار. رياض الصالحين. العلوم الفاخرة في النظر بأمور الآخرة. قطب العارفين في التصوف. شرح مختصر ابن الحاجب.

(1/276)


العيني: عبد الرحمن بن أبي بكر زين الدين الصالحي الحنفي المعروف بالعيني نسبة إلى رأس العين سكن صالحية دمشق ولد سنة 837 وتوفي سنة 893. ثلاث وتسعين وثمانمائة. له من التصانيف. تحفة المعاني في علم المعاني مختصر تلخيص المفتاح. جهد المقل شرح تهذيب المنطق. خصائص النبوية. الدرة المضية في اللغة التركية. شرح الألفية لابن مالك. شرح الألفية للعراقي في الحديث. شرح الجامع الصحيح للبخاري. شرح درر البحار للقونوي في الفروع. شرح الشمسية في المنطق. شرح فرائض المختار للموصلي. شرح المنار للنسفي في الأصول. شرح النقاية لصدر الشريعة. شرح الوشاح في معاني والبيان مختصر مدارك التنزيل في التفسير للنسفي وزاد فيه. نظم تلخيص المفتاح وغير ذلك.
الشقير: عبد الرحمن بن علاء الدين علي بن شرف الدين إسحاق الخليل التميم داري القدسي زين الدين أبو الفرج القاضي الشافعي المعروف بالشقير ولد سنة 793 وتوفي سنة 876 ست وسبعين وثمانمائة. له الإصابة فيما رواه السادة الصحابة. درر النفائس في ملح المجالس في التفسير على طريقة الوعظ. التقط فيها مائة حديث من الصحيحين ثم شرحها. مدد الرحمن في أسباب نزول القرآن. نظم الذخائر في الاشتباه والنظائر.
المصري: عبد الرحمن بن يحيى نبن يوسف المصري عضد الدين الحنفي المتوفى سنة 880 ثمانين وثمانمائة. له حاشية على خطبة أنوار التنزيل للبيضاوي لابن قارون.
الصفوري: عبد الرحمن بن عبد السلام بن عبد الرحمن ابن عثمان أبو هريرية الصفوي الشافعي المتوفى سنة 894 أربع وتسعين وثمانمائة. من تصانيفه صلاح الأرواح والطريقة إلى دار الفلاح في المواعظ. المحاسن المجتمعة في الخلفاء الأربعة. نزهة المجالس ومنتخب النفائس كذا مطبوع بمصر.
السنتاوي: عبد الرحمن بن محمد بن حجي السنتاوي زين اليدن المصري الشافعي المتوفى سنة 896 ست وتسعين وثمانمائة. له شرح ألفية ابن مالك في النحو. شرح الزبد للبازي هبة الله في الفقه.
الجامي: عبد الرحمن بن نظام الدين أحمد الغلامي نور الدين الجامي شيخ الإسلام الهروي الأديب الصوفي ولد سنة 817 وتوفي سنة 898 ثمان وتسعين وثمانمائة. له من الكتب. أشعة اللمعات في شرح لمعات العراقي. إرشادية. بهارستان في اللطائف والحكم فارسي. تاريخ هراة. تفسير القرآن. جلاء الروح قصيدة فارسية. خرد نامة منظومة فارسية. الدرة الفاخرة في تحقيق مذاهب الصوفية والحكماء. ديوان شعره ثلاث نسخ. رسالة في التصوف وأهله وتحقيق مذهبهم. رسالة في سلسلة النقشبندية. رسالة في كلمتي الشهادة. رسالة في المعمي. رسالة نور بخش في بيان الحقيقة والطريقة والمجاز. رسالة في الوجود. سبحة في النصايح والحكم. سلامان وإبسال منظومة فارسية. سلسلة الذهب في ذم الروافض. شرح حديث أبي ذر العقبلي. شرح حديث أربعين فارسي. شواهد النبوة لتقوية يقين أهل الفتوة فارسي. شرح فصوص الحكم للشيخ الأكبر. شرح معميات مير حسين. شرح النقاية في الفروع فارسي. الفوائد الضيائية في شرح الكافية لابن الحاجب. كل ونوروز منظوم فارسي. لوامع أنوار الكشف والشهود على قلوب أرباب الذوق والجود في شرح القصيدة الخمرية الفارضية. لوائح فارسي نظما ونثرا. منسك الحج. مناقب شيخ الإسلام عبد الله الأنصاري. مناقب الشيخ جلال الدين الرومي. نفحات الأنس من حضرات القدس في طبقات المشايخ. نقد النصوص في شرح نقش الفصوص. هفت أورنك في الحكايات منظوم وغير ذلك.
ابن الأمانة: عبد الرحمن بن محمد بن أحمد الشافعي جلال الدين أبو الفضل المصري المعروف بابن الأمانة المتوفى سنة...له الفوائد في عشر مجلدات. " من الضوء " الحلبي: عبد الرحمن بن محمد بن عمر الحلبي القاضي الحنفي المتوفى بكوتاهية سنة 908 ثمان وتسعمائة. له تعليقة على شرح مطالع الأنوار.

(1/277)


الصفحة السابقة   //   الصفحة التالية