صدر هذا الكتاب آليا بواسطة الموسوعة الشاملة
(اضغط هنا للانتقال إلى صفحة الموسوعة الشاملة على الإنترنت)

الصفحة السابقة   //   الصفحة التالية
 

الكتاب : معجم المطبوعات
مصدر الكتاب : الإنترنت
[ ترقيم الكتاب موافق للمطبوع ]

(1) التنبيه في الفقه لابي اسحق الشيرازي (2) كتاب البلدان لليعقوبي الجويني " أبو المعالي " * امام الحرمين جيار مشارف الاقاويز في محاسن الاراجيز جمعها
الموسيو جيار من محاسن اراجيز العجاج والرؤبة وذي الرمة وجرير وغيرهم.
ومعها ملاحظات باللغة الالمانية المتن العربي ص 209 الملحوظات 113 ليبسيك نيويورك 1908 الجيلاني " أبو القاسم " (1231) (..) (الميرزا) أبو القاسم ابن المولي محمد حسن الجيلاني الملقب الفاضل القمي كان محققا في الاصول والعربية مدققا في المسائل للنظرية منهيا إليه رئاسة الامامية بأجود العناية وأحسن الكفاية ولد بأرض جابلق (،) التي هي من أعمال دار السرور وجعل يرتفع على اقرانه بالفهم والادراك.
ثم انتقل إلى خواتيسار واشتغل في الفقه والاصول واجازه جماعة من علماء زمانه.
له مؤلفات كثيرة بالعربية والفارسية اغلبها على ايدي الشيعة الامامية منها كتاب قوانينه المحكمة التي اناخ النسخ على جميع كتب الاصول وله كتاب الاستدلال الكبير الموسوم بالغنائم في أبواب العبادات وكتاب الفقهي الآخر الموسوم بالمناهج في أبواب المعاملات وغير ذلك القوانين في الاصول (أو) القوانين المحكمة في الاصول فرغ منه في بلدة قم سنة 1205.
أوله.
الحمد لله الذي هدانا إلى أصول الفروع وفروع الاصول
وارشدنا إلى شرائع الاحكام بمتابعة الكتاب الخ: العجم
__________
Von R.
Geyer (..) روضات الجنات 516 (*)

(1/726)


1303 ص 424 وطبع قبلا في طهران سنة 1282 ص 517 تبريز 1275 ص 447 كتب بأوله: ليت ابن سينا درى إذ جاء مفتخرا * باسم الرئيس بتصنيف القوانين ان الاشارات والقانون قد جمعا * مع الشفا في مضامين القوانين الجيلاني البغدادي * " احمد سعيد الحسيني " أحد مستخدمي الدائرة السنية سابقا حديث الطيف عن رحلة الشتا والصيف مط العاصمة 1313 الجيلاني " عبد القادر " (561 471) ابن أبي صالح بن جنكي دوست ينتهي نسبه إلى الحسن علي.
الشيخ أبو محمد الجيلي أو الجيلاني الحنبلي المشهور الزاهد شيخ الحنابلة وكتب اسمه في فهرست المكتبخانة السلطانية: (الامام) أبو صالح عبد القادر بن موسى بن عبد الله ابن يحيى الزاهد الجيلاني الحسني (561 470)
ولد بجيلان وقدم بغداد شابا وتفقه على أبي سعد المخرمى وسمع من أبي بكر احمد بن المظفر بن سوس ومن غيره.
ولازم الادب على أبي زكريا التبريزي واشتغل بالوعظ إلى أن برز فيه.
ثم لازم الحلوة والرياضة والسياحة والمجاهدة والسهر والمقام في الصحراء.
صنف في الفروع والاصول وله كلام على لسان أهل الطريق.
قال طالبتني نفسي بشهوة فكنت اضاجرها وادخل في درب واخرج الي درب أطلب الصحراء فبينما أنا امشي إذ رأيت رقعة ملقاة فإذا فيها ما للاقوياء والشهوات انما خلقت الشهوات للضعفاء يتقوون بها على طاعتي.
فلما قرأتها خرجت تلك الشهوة من قلبي قال كنت اقتات بخرنوب الشوك وورق الخس من جانب النهر وكان يقول الخلق حجابك
__________
فوات الوفيات 2 2 روضات الجنات 441 أنظر أيضا كتاب بهجة الاسرار للشطنوني (*)

(1/727)


عن نفسك.
ونفسك حجابك عن ربك وما دمت ترى الخلق ما ترى نفسك وما دمت ترى نفسك لا ترى ربك.
وكان يقول فتشت الاعمال كلها فما وجدت فيها افضل من اطعام الطعام أود لو أن الدنيا بيدي فأطعمها الجياع.
مات ببغداد.
1 بشائر الخيرات وهي صيغ صلوات على النبي (صلعم) بولاق 1292 طبع حجر اسكندرية 1304
2 الغنية لطالبي طريق الحق عزوجل تكلم في هذا الكتاب على معرفة الآداب الشرعية ومعرفة الصانع عزوجل بالآيات والعلامات ومعرفة اخلاق الصالحين (تصوف) جزء 2 بولاق 1288 و 1322 مكة 1314 جزء 2 3 الفتح الرباني والفيض الرحماني وهو مرتب على 62 مجلسا القاها على تلامذته (تصوف) بولاق 1281 ص 310 مط محمد مصطفى 1302 4 فتوح الغيب (تصوف) استانة 1281 وبهامش بهجة الاسرار ومعدن الانوار للشطنوفي 5 الفيوضات الربانية في الاوارد القادرية (فوائد) طبع حجر مصر 1303 الجيلي " عبد الكريم " (805 767) (الشيخ) عبد الكريم بن ابراهيم الجيلي الصوفي وفي كشف الظنون: عبد الكريم بن سبط الشيخ عبد القادر الكيلاني 1 الانسان الكامل في معرفة الاواخر والاوائل وهو كتاب على اصطلاح الصوفية مشتمل على نيف وستين بابا أوله: الحمد لمن قام بحق حمده اسم الله فتجلى في كل كمال استحقه واقتضاه..جزء 2 بولاق 1293 مصر 1301 و 1304 الميمية 1334 ص 183
الازهرية 1316 جزء 2 وبهامشه كتاب الجام العوام

(1/728)


مصر 1301 و 1304 الميمنية 1334 ص 183 الازهرية 1316 جزء 2 وبهامشه كتاب الجام العوام عن علم الكلام للغزالي 2 الكهف والرقيم في شرح بسم الله الرحمن الرحيم أوله: الحمد لله الكامن في كنه ذاته الخ.
ذكر فيه أن الشيخ شرف الدين اسماعيل بن ابراهيم الجبرتي شيخه وانه اجتمع بمسجده سنة 799 مع بعض أخوانه.
(كشف الظنون) حيدر آباد 1323 ص 38 وله من الكتب غير المطبوعة المناظر الالهية (1) ورسالة السفر القريب (2) الجينيني (الشيخ) ابراهيم بن سليمان بن محمد بن عبد العزيز الحنفي الجينيني المولود بجينين من بلاد حارثة من الشام في حدود سنة 1040 المتوفي بدمشق سنة 1108.
له: تتمة الفتاوي الخيرية لنفع البرية اتمها بأذن وأجازة من شيخه المؤلف خير الدين الرملي (أنظر الفتاوى الخيرية لخير الدين الرملي) جيون " الشيخ احمد " * شيخ جيون
__________
(1) منه نسخة في دار الكتب المصرية ونسخة في خزانة مكتبتنا
(2) منه نسخة في خزانة مكتبتنا سلك الدرر 6 1 (*)

(1/729)


حرف الحاء حاتم الطائي (605 م) (..) حاتم بن عبد الله بن سعد.
من قبيلة طي ويسمى أبا سنانة.
من شعراء الجاهليين هو من أجواد العرب وله في السخا أخبار مشهورة حتى جرى ذكره مجرى الامثال فيقال " أجود من حاتم طي " وكانت والدته من أكرم الناس حتى اضطر اخوتها أن يحجزوا على أموالها خوفا من تبذيرها.
وكان حاتم شاعرا وشجاعا ويشبه جودة شعره وكان إذا حل الشهر الاصم الذي كانت مضر تعظمه بالجاهلية وتنحر له ينحر في كل يوم عشرة من الابل فيطعم الناس وكانت الشعراء تفد عليه كالحطئية وبشر بن أبي خازم.
قال ابن عساكر قدم حاتم الشام فخطب بنت حجر بن النعمان الغسانية وكانت النصرانية في طي ولم يكن حاتم نصرانيا وتوفى على دين أبائه وقبره في جبل لطي يسمى بعوارض (أنظر مقدمة رزق الله حسون في ديوان حاتم طي) 1 ديوان (حاتم الطائي واخباره) بعناية رزق الله
حسون نقله من النسخة الموجودة في مكتبة لندن وأضاف إليه ما اختاره من شعر حاتم وأخباره الواردة في الاغاني وأبي الفضل الميداني في كتاب مجمع الامثال وغيرهما لندن 1872 ص 43 بعناية فريدريخ شولتنس (1) ليبسيك 1897 ص 6 و 132 و 54 وطبع في لاهور سنة 1878 ومعه شروح لفيض الحسن.
2 سياحة حاتم طي (؟) بمبي 1310 ص 87 الحاتمي * ابن المظفر الحاتمي
__________
(..) الاغاني 96 16 الشعر والشعراء 123 خزانة الادب 494 1 شعراء النصرانية 96 تهذيب ابن عساكر 421 3 (1)) * (Fr.
Schultens

(1/730)


الحاج " ايليا " الخلاصة الماسونية وفيها فذلكة في تاريخ الماسونية وواجباتها مرتبة بحسب موادها مصر 1900 الحاج " (المعلم) داود " مبادئ الجبر مط الادبية بيروت 1878 ص 132 الحاج " يوسف افندي " التمدن الجزء الاول بيروت 1911 ص 53 الحاج " يوسف فرنسيس " * الحاصباني الحاجري (632 582)
حسام الدين أبويحيى عيسى بن سنجر بن بهرام الاربلي المعروف بالحاجري هو جندي من أولاد الاجناد وله ديوان شعر تغلب عليه الرقة وفيه معان جيدة وهو يشتمل على الشعر والدوبيت والمواليا.
وقد احسن في الكل.
مع انه قل من يجيد في مجموع هذه الثلاثة.
وله أيضا كان وكان قال ابن خلكان: خرجت من اربل في أواخر شهر رمضان سنة 626 وهو مستقل بقلعتها لامر يطول شرحه بعد ان كان قد حبس في قلعة خفتيد ثم نقل منها وله في ذلك أشعار.
ثم بلغني انه بعد ذلك خرج من الاعتقال واتصل بخدمة الملك المعظم مظفر الدين صاحب اربل وتقدم عنده وغير لباسه وتزيابزي الصوفية.
فلما توفي مظفر الدين سافر من اربل ثم عاد إليها وقد صارت في مملكة أمير المؤمنين المستنصر بالله ونائبه بها الامير شمس الدين أبو الفضائل باتكين.
فأقام مدة مديدة وكان وراءه من يقصده.
فاتفق أن خرج يوما من بيته قبل الظهر.
فوثب عليه شخص وضربه بسكين فأخرج حشوته ثم توفي بعد ذلك من يومه ودفن بمقبرة باب الميدان
__________
ابن خلكان 504 1 (*)

(1/731)


ديوان (حسام الدين الحاجرى) جمعه عمر الحسيني الدمشقي مط الشرفية 1305 ص 72
وله أيضا مسارح الغزلان الحاجرية منه نسخة مخطوطة في المكتب الهندي بلندن حاجي اسمعيل حاشية على شرح شيخي زاده على ملتقي الابحر (فقه حنفي) استانة 1304 ص 480 حاجي باشا خضر بن علي الخطاب حاجي باشا ارجوزة في الطب استانة..حاجي خليفة (1067 1004) مصطفى بن عبد الله كاتب جلبي القسطنطيني المشهور باسم حاجي خليفة أو الحاج خليفة.
ويعرف بملا كاتب جلبي أو شلبي رئيس كتبة اسرار السلطان مراد الرابع ووزير المالية في أيام سلطنته.
ولد في القسطنطينية وأبوه من رجال الجند.
ولما ترعرع استخدم كاتبا في نطارة الجيش والاناضول.
وشهد حصار ارضروم.
ثم انتقل إلى بغداد وارتقى المناصب حتى صار من رؤساء الكتاب وعاد سنة 1308 إلى القسطنطينية واشتغل بالعلم.
ثم اعيد إلى بغداد وهمدان وصحب الصدر الاعظم محمد باشا إلى حلب ومنها إلى مكة حيث قضى فريضة الحج وسمي من ذلك الحين حاجى وتفرغ بعد ذلك للعلم.
ولقب خليفة منذ كان معاونا
أو وكيلا في ادارة المالية.
وكان حاضرا اجتماع اللجنة الملتئمة على عهد السلطان محمد الرابع لاصلاح أمور المالية في السلطنة.
توفي بالقسطنطينية جاء في كشف الظنون عند ذكر كتاب " تفويم التواريخ " قال: تقويم التواريخ: تركي لجامع الكتاب هذا
__________
الفوائد البهية ص 19 بالتعليقات وفي كتاب علم الفلك للاستاد ذكر لو تلينو المطبوع في روما سنة 1911 ص 73 (*)

(1/732)


مصطفى بن عبد الله القسطنطيني مولدا ومنشأ الشهير بحاجي خليفة وهو مشتمل على نتيجة كتب التواريخ سودته في شهرين من شهور سنة 1058 وقال أيضا في كتابه ميزان الحق باللغة التركية ما ترجمته: وكنت في أثناء اقامتي في حلب أتردد إلى حوانيت الكتبيين وأتصفح ما فيها وما يرد إليها من الكتب والرسائل.
فألهمت جمع كتاب في أسماء الكتب والمصنفات فشرعت به من ذلك الحين.
ثم لما رجعت إلى استانبول وصل الي مال ورثته فابتعت به شيئا من الكتب والمصنفات فازداد حرصي على اتمام ما شرعت به.
وفي سنة 1048 مات رجل تاجر من أقاربي ورثت منه مالا كثيرا فاستعنت بذلك المال على اصلاح حالي والانقطاع لطلب العلم والتصنيف فأنفقت جانبا عظيما من تلك الثروة التي وصلت الي في اقتناء الكتب.
ثم قال وجمعت كتابي هذا من
الكتب التي جمعتها والتي اطلعت عليها في حلب واستنبول والمصنفات الجليلة الموقوفة في الخزائن العمومية بدار السلطنة ومن كتب الطبقات والتراجم وغيرها في مدة عشرين سنة.
اه.
(عن مقدمة ذيل كشف الظنون لجميل بك العظم) 1 تقويم التواريخ باللغة التركية وهي جداول تاريخية لغاية سنة 1508 طبعت سنة 1146 وطبعت في فينيسيا (البندقية) سنة 1697 باللغات التركية والفارسية والعربية ومعها ترجمة إلى اللغة الايطالية 2 كشف الظنون عن أسامي الكتب والفنون وهو معجم لاسماء المؤلفات العربية فيه ذكر نحو 14500 كتاب مرتبة على الابجدية جامع لاخبار الكتب المصنفة في الاسلام وقبله وأحوال مصنفيها ووفياتهم لم يصنف في بابه مثله وطبع باعتناء العلامة فلوغل ليبسيك.
ليدن ومعه ترجمة إلى اللغة اللاتينية جزء 7 كبار من سنة 1835 إلى 1858 م بولاق جزء 2 سنة 1274 أستانة في مطبعة العالم على ذمة حسن حلمي الكتبى الكائن في سوق الحكاكين بجرء 2 سنة 11 / 1310 تنبيه: قال الاستاذ كرلونلينو في كتاب علم الفلك ما معناه

(1/733)


لما مضت مائة سنة تقريبا بعد موت حاجي خليفة اعتنى ابراهيم افندي بن علي المشهور بعربه جي باشا (1) المتوفي
1190 ه بتهذيب الكتاب فصحح بعض زلات الاصل وأزال منه على قدر وسعه كثيرا مما كان في بيان تواريخ الوفيات من النقصان وربما ألحق الحاقات مفيدة ففي طبعة ليبسيك كلما رواه عربه جي باشي جعل بين قوسين ليتبين الاصل من الزيادات والتصحيحات وطبع كشف الظنون في بولاق وفي الاستانة مع الزيادات المذكورة بدون الاشارة إليها.
اه " وفي الجزء السابع من طبعة ليبسيك دونت الفهارس الآتية: 1 كتبخانة الازهر بالقاهرة 2 كتبخانة سلطان سليم بالاستانة 3 كتبخانة قليج علي باشا في طوبخانة (القسطنطينية) وغيرها من المكاتب وعددها أربع وعشرين كتبخانة يتلو ذلك تصحيح وشروح للاجزاء الستة ثم يتلوها كشف بأسماء الكتب المضافة باعتناء عربه جي باشي وحنيف زاده وبآخره فهرس بحروف أفرنجية مرتبة على المعجم بأسماء المصنفين ص 1257 وبآخر الجزء السادس ذيل لكشف الظنون موسوما " بآثارنو " Nova Opera تأليف احمد طاهر الشهير بحنيف زاده المشار إليه وفيه ذكر مؤلفات عربية وفارسية وتركية لا توجد في كشف الظنون من ص 529 إلى 646 ويلى هذا الذيل برنامج الكتب التي هي متداولة في بلاد المغرب (ص 646 إلى 664) ثم فهرست مؤلفات جلال الدين السيوطي
حاجي ملا حاجي ملا عبد الرحيم بن علي النجفي آبادي الاصفهاني حقائق الاصول في أصول الشيعة أصفهان العجم 1270 الحادرة الحادرة المازني وهو قطبة بن أوس بن محصن
__________
(1) وكتبه بعضهم آرابا جيلر شيخي (*)

(1/734)


ابن ثعلبة بن سعد بن نزار.
الملقب بالحادرة أو الحويدرة شاعر جاهلي ديوان طبع قسم منه مع شرح اليزيدي.
وله ترجمة إلى اللغة اللاتينية باعتناء أنجلمان (1) ليدن 1858 ص 14 4 و 18 حاذق أخلاق وآداب أحلام الاحلام وهي شبه مقامة تهذيبية منسوبة لحاذق (،) مط اللواء 1318 ص 74 طبعة ثانية 1331 الحارث بن عباد المتوفي سنة 52 قبل الهجرة النبوية أبو بجير الحارث بن عباد بن قيس بن ثعلبة البكري من فحول شعراء العراق.
كان من سادات العرب وحكمائها وشجعانها الموصوفين
زعم الاصمعي أن الحارث قال قصيدته وهو ابن مائة وخمس وثلاثين سنة.
وقيل مات الحارث وله من السنين مائة وخمسون سنة والله أعلم (..) معلقة (الحارث بن عباد) معها ترجمة لاتينية باعتناء الاستاذ فولرس (2) بون 1827 الحارثي الواعظ * أبو طالب المكي الحازمي الهمداني (548 أو 584 549) زين الدين أبو بكر محمد بن موسى بن عثمان بن حازم المعروف بالحازمي الهمداني الشافعي المتوفي ببغداد الاعتبار في بيان الناسخ والمنسوخ من الآثار
__________
الاغاني جزء 2 ص 81 إلى 84 (1) G.
H.
Engelmann (..) أشعاره في شعراء النصرانية للاب لويس شيخو ص 270 (2)) * (J.
A.
Vullers

(1/735)


(حديث) أوله الحمد لله الكريم المتعال.
حيدر آباد الدكن 1319 س 248 الحاصباني " الحاج يوسف فرنسيس " (1892) نشأ في حاصبيا وتوطن العليقة في مرجعيون وكان عالما بأمور الخيل
سراج الليل في سروج الخيل يحتوي على قواعد ركوب الخيل وروابطها وكيفية سياستها وبيطرتها بيروت 1881 ص 111 حافظ ابراهيم " محمد " شاعر مصر وأحد وكلاء دار الكتب المصرية وهو ابن ابراهيم فهمي ولد في القاهرة سنة 1873 ولما قضى تعليمه الابتدائي دخل المدرسة الحربية وترقى منها ضابطا في الجيش المصري وتعين في السودان فأكب على الادب حتى ذاع صيته بين الضباط واشتهر بالفصاحة ثم عاد إلى مصر ولزم الشيخ محمد عبده وعاش في فلاكة نسبية نحو عشر سنوات إلى أن تعين بدار الكتب المصرية سنة 1911 قال فيه المرحوم مصطفى المنفلوطى في مختاراته: شاعر من شعراء الطبقة الاولى وكاتب من أوائل الكتاب وله في باب الاجتماع مالا يلحقه فيه لاحق وشعره سائر في جميع الاقطار العربية ويمتاز باقتداره على الجمع بين السلاسة والرقة والجزالة والفخامة وهو أحد الذين أحيوا موات اللغة العربية باستعمال غرائب مفرداتها ونادر تراكيبها في شعره ونثره 1 البؤساء معرب عن وكتور هيجو مط التمدن 1903 ص 154 وتكرر طبعه 2 التربية الاولية أو كتيب في التربية الاولى
جزء 2 مط المعارف 1 / 1330 قررته نظارة المعارف في مدارسها

(1/736)


3 ديوان (حافظ ابراهيم) قال صاحب المقتطف في ديوان حافظ براهيم: أنه غرر ودرر تشهد بسلامة ذوقه وامتلاكه ناصية النظم وقيامه في المقام الاسنى بين شعراء الغربية جزء 3 الاول بمط التمدن 1319 والثاني والثالث بمط الاصلاح 1326 29 وتكرر طبع هذا الديوان مرارا 4 كتيب في الاقتصاد مصر..5 ليالي سطيح في انتقاد الاخلاق والعادات ووصف حال الاجتماع مط الاصلاح 1324 ص 155 6 الموجز في علم الاقتصاد تأليف لروابوليو عربه بمعاونة خليل بك مطران جزء 5 مط المعارف 1913 حافظ صدقي يوزباشي بالجيش المصري ومدرس فن الطوبوغراف بالمدرسة الحرية المصرية 1 رسالة عن الطب في أيام العرب وقوانين الصحة عند المسلمين لواضعها بالفرنسية الدكتور محمود صدقي وتعريب حافظ صدقي مط أبي الهلال 1328 ص 54 2 المقتطفات الدرية في الطوبوغرافية العسكرية
مط مدرسة والدة عباس 1908 - 1326 ص 352 حافظ " محمد بك " * محمد بك حافظ الحافظ " محمد شريف " * محمد شريف بن عبد الله (الشيخ) حافظ موسى احمد علم تدبير الصحة مطابقا برنامج وزارة المعارف العمومية مصر 1914 1332 ص 88 صغير حافظ نجيب * وسيله محمد

(1/737)


(الحاج) حافظ محمد الكلام المتين في معرفة البراهين مصر مط المعارف..الحاقلاني (أو) الحاقلي " ابراهيم " (1664 م) أحد علماء الموارنة الذين نبغوا في القرنين السابع عشر والثامن عشر كالاهدني والسمعاني ومرهج بن نيرون وغيرهم كانت ولادته بقرية حاقل من عمل جبيل (لبنان) وتلقى العلوم بمدرسة الموارنة برومية ألف وترجم كتبا كثيرة للغة اللاتينية.
ومن جملة ترجماة كتاب " جام كيتي نما " اشار المطران يوسف الدبس بتاريخه إلى هذا الكتاب بما يأتي: مختصر مقاصد حكمة فلاسفة العرب المسمى
جام كيتي نما ومعه ترجمة إلى اللغة اللاتينية بقلم الحاقلاني أنظر قاضمير وذكر الدبس للحاقلي مختصر في الفلسفة الشرقية طبع في باريس 1641 وأظن انه هو الكتاب المذكور اعلاه حامد افندي حاشية على مرآة الاصول ألفها سنة 1087 استانة 1280 حامد الاغر احد متخرجي دار المتعلمين في بيروت (1914 م) حقائق التاريخ الاسلامي بيروت 1331 ص 48
__________
تاريخ سوريا للمطران يوسف الدبس عدد 1029 جامع الحجج الراهنة ص 39 (*)

(1/738)


حامد العمادي (985) (الشيخ) حامد افندي بن محمد القونوى العمادي المفتي بالروم الفتاوي الحلمدية أنظر العقود الدرية في تنقيح الفتاوي الحامدية لابن عابدين (فقه حنفي) حامد " محمد " * محمد حامد الحامدي
(الشيخ) اسمعيل بن موسى الحامدي المالكي شيخ رواق الصعايدة بالازهر في سنة 1830 1 تقرير على حاشية الصبان على شرح الاشموني (نحو) جزء 2 مصر 1305 2 الحامدي على الكفراوي وهو حاشية على شرح حسن الكفراوي على الآجرومية مصر 1304 وطبع على هامش شرح الاجرومية للشيخ حسن الكفراوي حاي بن شمعون مسعود وكيل حاخامخانة مصر الاحكام الشرعية في الاحوال الشخصية للاسرائليين مط كوطين وروزنتال 1912 جزء 2 بمجلد واحد ص 340 الحائك " الخوري يوحنا " العلاج (أو) علاجي بالماء البارد معرب عن الخوري سباستيان كنيب بيروت 1898 ص 592
__________
كشف الظنون 355 4 (*)

(1/739)


الحبال " أبو الخير محمد افندي " برنامج المكتبة الخالدية العمومية المؤسسة في القدس سنة 1318 يحتوي ذكر نيف وألف كتاب منها مطبوع وقسم مخطوط القدس 1900
حب الرمان * محمد افندي اسماعيل حبوبي " السيد محمد سعيد " هو السيد محمد سعيد بن السيد محمود الشهير بحبوبي الحسيني ينتهي نسبه الشريف إلى الحسين بن علي ولد في النجف وبها نشأ درس الاخلاق والرياضيات عند العلامة الاخلاقي الكبير ميرزا حسين قلي وأكثر من صحبته ودرس الفقه والاصول عند الشيخ محمد حسين الكاظمي وبعد وفاته اختص بالتلمذة عند الشيخ محمد طه النجفي فكان من اساطين من حضره ثم أخذ في التدريس والتزم طريقة حديثة واختص بالتلمذة على يده كثير من نوابغ الطلاب وفضلائهم وهو اليوم من كبار المدرسين بالنجف (ملخص عن ترجمته في ديوانه المطبوع توفي في شعبان سنة 1333 ه.
ديوان (السيد محمد سعيد حبوبي النجفي) اشعر شعراء الشرق امس وأكبر علمائه اليوم عنى بتصحيحه وتذييله الشيخ عبد الله الجوهري وعني بنشره ولد صاحب الديوان السيد علي مط الاهلية بيروت 1331 ص 330 ونشر قسم من شعره في كتاب العراقيات المطبوع بصيدا الحبشي * احمد بن زين الحبشي حبيب افندي سعد رفيقة التاجر وشقيقة الدفاتر بيروت 1864
ص 48

(1/740)


حبيب (بك) زين المحامي بالقاهرة الشذور العسجدية من مآثر الكونت خليل دي صعب الطيبة السنية مط المعارف 1913 ص 208 حبيب (افندي) فارس صراخ البري في بوق الحرية والذبائح التلمودية يتكلم خصوصا عن مقتل هنري عبدالنور في دمشق مط الجامعة 1891 ص 176 الحبيب علي بن حبيب * العطاس " علي " حبيش " يوسف يعقوب " اللبناني نزيل القاهرة كان فيها من المتوظفين بقلم الترجمة الفوائد الادبية في اللغتين الفرنساوية والعربية وهو قاموس فرنساوي عربي جزء 2 مط المحروسة 1890 الاسكندرية 1896 ص 960 جزء 2 مط هندية 1915 م حبيقة " بطرس " نبذة في فن التكوين المعروف بتصوير اليد جونيه (لبنان) 1901 ص 54
حبيقة " نجيب " (1906 1869) ولد في الشوير بلبنان وتلقي دروسه في كلية الآباء اليسوعيين في بيروت.
فنبغ بين أقرانه وما لبث ان دعاه رؤساء الكلية المذكورة إلى التدريس عندهم فظل
__________
تاريخ الصحافة العربية 177 2 (*)

(1/741)


مدة طويلة يدرس البيان باللغتين العربية والفرنسية وأنتدب للتعليم في مدرسة الحكمة المارونية والمدرسة العثمانية للشيخ احمد عباس الازهري وسنة 1903 تولي تحرير جريدة المصباح وكان ولعا بفن التمثيل فكتب فيه الفصول الطويلة ونشر روايات تمثيلية منها مؤلفة معربة نالت كلها صيتا بعيدا درجات الانشا (تمرين) اجزاء مط اليسوعيين 1899 وطبع ثانية 1909 حبيقة " يوسف " القس يوسف حبيقه البسكنتاوى الراهب الماروني اللبناني الدوائر السريانية جزء 2 مط اللبنانية 4 / 1902 الحجاج بن مطر من النقلة في عهد الخليفة المأمون مبادئ اقليدس أي أصول اقليدس تعريب
الحجاج ين مطر الجزء الاول منه ومعه ترجمة لاتينية باعتناء بستهورن وهايبرغ كوبنهاج 1893 ص 92 الحجاج " محمد كامل " * محمد كامل حجاج (الشيخ) حجازي بن عبد المطلب العدوي (من أبناء القرن العاشر للهجرة) حاشية على شرح الشيخ محمد الامير المالكي (فقه مالك) فرغ من تأليفها سنة 1201 معها حاشية الامير المسماة ضوء الشموع على شرح المجموع كلاهما بالصلب وبهامشها شرح المجموع.
أما حاشية حجازي ففي أعلى الصحيفة وحاشية الامير تليهما مفصولة بينهما بجدول جزء 2 مط شرف 1304 وله شرح على المجموع المذكور طبع مع المجوع أنظر الامير الكبير: " المجموع "
__________
عيون الانبا 204 1 (*)

(1/742)


الحجري زين القضاة احمد بن محمد الحجري المنبهات (على الاستعداد ليوم الميعاد للنصح والوداد) معه ترجمة بلغة هندستان دهلي 1282 ونسب هذا الكتاب إلى ابن حجر العسقلاني طبع في الاستانة سنة..(1) وفي كشف الظنون: " منبهات على الاستعداد ليوم
الميعاد للنصح والوداد " مختصر لزين احمد بن محمد الحجري المتوفى سنة...جمع فيه أحاديث ونصائح من الواحد إلى عشرة مثنى وثلاث ورباع.
أوله الحمد لله رب العالمين الخ.
قال هذه منبهات على الاستعداد ليوم الميعاد.
اه.
واطلعت على نسخة خطية من هذا الكتاب كتبت سنة 1096 جاء في اولها: هذه منبهات على الاستعداد ليوم القيمة صنفها صفي منقذ ينصح الوداد فان منها يكون مثنى مثنى ومنها ما يكون ثلاثا ثلاثا وهي إلى تمام العشر.
اه.
الحداد " أمين " (1912 1870 م) اللبناني نزيل بيروت ومصر وهو ابن سليمان حداد وأمه حنه ابنة الشيخ ناصيف اليازجي الآتي ذكره.
تولى انشا مجلات وجرائد مختلفة مختلفة وأصيب بداء الكبد فذهب بحياته منتخبات أمين حداد الشاعر مط غرزوزي اسكندرية 1913 ص 240 الحداد " جبرائيل (افندي) " تاريخ الحرب السودانية نشر تباعا في جريدة اللطائف.
ثم ختم فصوله في كتاب وقدمه لاخيه الدكتور اسعد افندي الحداد مصر 1887 م
__________
(1) وفي دار الكتب المصرية مخطوطات من هذا الكتاب ذكر
فيها اسم مؤلفها: الشيخ احمد بن محمد بن علي الحجري (*)

(1/743)


حداد " سليم أمين " مدرس بمدرستي المحاسبة والتجارة العليا والمتوسطة بمصر 1 تمرينات على المحاسبة التجارية والمالية مط المقتطف 1912 ص 276 2 الحساب التجاري والمالي ألفه بمعاونة محمد سعيد القطان الجزء الاول مط المعارف 1332 - 1914 ص 120 الحداد " (الشيخ) سليمان " نزيل الاسكندرية كان موجودا سنة 1891 م قلادة العصر ديوان مط الاهرام اسكندرية 1891 ص 112 الحداد " (الشيخ) نجيب " (1899 1867) ولد في بيروت ونشأ في مهد الادب ورضع لبان النثر والنظم من خاله الشيخ ابراهيم اليازجي وشقيقه الشيخ خليل اليازجي وأخذ بعض العلم عنهما.
وقد فطر على الادب منذ نعومة اظفاره فقال الشعر ولم يبلغ الخامسة عشر من عمره.
ثم جاء الاسكندرية بعد الحوادث العرابية وتولي التحرير في جريدة الاهرام ثم اعتزلها سنة 1894 وأنشأ جريدة لسان العرب بمعاونة شقيقه
امين الحداد وعبده افندي بدران.
ثم قضت حال الصحافة بتعطيل الجريدة.
فجاء القاهرة وانشأها اسبوعية.
ثم عاد إلى الاسكندرية وتولي تحرير مجلة انيس الجليس وجريدة السلام.
وكان يحرر الجريدتين وجريدته وهو لا ينقطع عن تأليف الروايات وترجمتها.
وقد لقي بعضها أقبالا ونجاحا كرواية السيد للشاعر كرنيل الفرنساوي من تعريبه ورواية البخيل ورواية المهدي أصيب بمرض فمات قبل ان يتم الثانية والثلاثين من عمره
__________
تراجم مشاهير الشرق 2 - 325 تاريخ الآداب العربية 2 - 142 (*)

(1/744)


قال فيه المنفلوطي.
كاتب من احسن كتاب هذا العصر وشاعر من أرق شعرائه ومترجم من اقدر المترجمين على الترجمة السهلة الفصيحة السائغة.
ولقد مر على وفاته بضع سنين ولم ار بين السوريين ولا المصريين من سلك مسلكه في ترجمة الروايات الافرنجية.
اه.
1 تذكار الصبا ديوان.
مط جريدة البصير 1899 ص 124 بعبدا 1906 2 منتخبات الشيخ امين الحداد جمعها حنا افندي نقاش مصر 1903 اسكندرية 1906.
طبعة رابعة بمط غرزوزي اسكندرية 1914 ص 223 الحداد الحسيني " الشيخ محمد بن خلف "
شيخ المقارئ المصرية ارشاد الاخوان شرح على هداية الصبيان (في تجويد القرآن) للشيخ سعيد بن نبهان مصر 1320 الحداد " نقولا افندي " صيدلي في القاهرة 1 تاريخ اساس الشرائع الانكليزية أو سنة الارتقاء في نظام الحكومة الانكليزية مصدر القوانين الاساسية للحكومات الدستورية كلها تأليف دافد وطسن راني معرب مصر (دون تاريخ) 2 الحب والزواج وهو يتحرى البحث فلسفيا في شرائع الحب والزواج ومبادئها الطبيعية والادبية.
مط العمومية مصر 1901 ص 112 3 مناهج الحياة جمع فيه حقائق كثيرة مما يذكر في باب السعي والاقتصاد مصر 1904 الحداد " يوحنا " (الاكسر خوس) يوحنا الحداد.
نزيل شيكاغو في الولايات المتحدة

(1/745)


1 قلائد الذهب في علم الادب مط الادبية بيروت 1905 ص 282 2 لآلئ الترصيع في علم البديع مط الادبية بيروت 1905 ص 282
الحداد الحسيني " عبد الله " * ابن علوي الحدادي الحدادي العبادي أبو بكر " (800) أبو بكر بن محمد بن علي بن محمد الحدادي العبادي اليمنى المتوفي بمدينة زبيد الجوهرة النيرة وهو شرح على مختصر القدوري (فقه حنفي) أول الشرح: الحمد لله ولا حول ولا قوة الا بالله العلي العظيم..قال فيه هذا شرح جمعته بألفاظ مختصرة يشتمل على كثير من المعاني أوضحته لذوي الافهام القاصرة استانة 1301 بهامشه اللباب في شرح الكتاب لعبد الغنى الميداني مصر جزء 1322 2 الحدادي المناوي * المناوي " عبد الراؤف " الحديدي " جابر بن احمد رزق " الشافعي نفحات الكريم الغني في تخميس قصيدة عبد المعطي المقري المدني مط العلمية في المدينة 1330 ص 21 حرازم * علي حرازم الحرائري " سليمان " (18701824) أبو الربيع عبده سليمان بن علي الحرائري الحسني
__________
تاريخ الصحافة العربية 2 - 119 الآداب العربية في
القرن التاسع عشر 1 - 103 (*)

(1/746)


أصله من عائلة فارسيه نزحت إلى شمالي افريقية وتوطنت هناك.
ولد سليمان بتونس وقرأ العلوم الدينية أولا على علماء وطنه.
ثم أكب على درس الطب والطبيعيات والرياضيات واللغة الفرنسية حتى أتقنها.
وسنة 1840 ولاه باي تونس رئاسة الكتاب في مملكته وبعد ست سنين من ذلك العهد رحل إلى باريس حيث عينته حكومتها أستاذ اللغة العربية في مدرسة الالسن الشرقية.
وأثناء وجوده في عاصمة الفرنسيس استلم تحرير جريدة برجيس باريس التي كان أنشأها الكونت رشيد الدحداح فنشر فيها بعض الكتب العربية في العلوم المستحدثة 1 رسالة في حوادث الجو ضمنها خلاصة العلوم الطبيعية والظواهو الجويه باريس 1862 م 1278 ه 2 عرض البضائع العام وصف فيه معرض باريس سنة 1867 3 القول المحقق في تحريم البن المحرق وعني أيضا بنشر مقامات ابن المعظم الحراني محب الدين أبو البركات عبد السلام الحراني المنتقى في الاحكام الشرعية من كلام خير البرية طبع مع شرح عليه مسمى نزل من أتقى بكشف أحوال
المنتقى مرتب على فاتحة وافادات ثلث وخاتمة هند 1292 حرفوش " يوسف " (1917 ؟) أصله من لبنان وأرسل إلى فرنسا مع بعض المنكوبين في حوادث 1860 لتعلم العلوم في مدارسها وكان مدرسا في كلية الآباء اليسوعبين في بيروت 1 المراسلة التجارية في اللغتين العربية والفرنساوية جزء 2 بيروت 1902 4 م 2 المنتخبات العامية في اللغة العربية الجزء الاول فيه نحو 480 مثلا عاميا وغير ذلك من كلام العامة في سورية ببروت 1904 م

(1/747)


الحريري (516 446) (الشيخ الرئيس) أبو محمد القاسم بن علي بن محمد ابن عثمان الحريري البصري صاحب المقامات المشهورة كان مولده ببلد قريب من البصرة يقال لها " المتان " وكان غاية في الذكاء والفطنة والفصاحة والبلاغة.
وتصانيفه تشهد بفضله وتقر بنبله وكفاه شاهدا المقامات التي أبز بها على الاوائل وأعجز الاواخر.
قال البندجيهى: وكان سبب وضعها أن أبا زيد السروجى ورد البصرة وكان شيخا شحادأ بليغا فصيحا.
فوقف في مسجد بني حرام
فسلم ثم سأل الناس والمسجد غاص بالفضلاء.
فأعجبهم فصاحته وحسن صيغة كلامه.
وذكر أسر الروم ولده كما ذكر في المقامة الحرامية.
قال الحريري فاجتمع عندي عشية ذلك اليوم فضلاء البصرة فحكيت لهم ما شاهدت من ذلك السائل فحكى كل واحد منهم أنه سمع من هذا السائل في مسجده في معنى آخر فضلا مما سمعت.
وكان يغير في كل مسجد زيه وشكله فتعجبوا منه.
فأنشأت المقامة الحرامية ثم بنيت عليها سائر المقامات.
اه.
وقيل أنه صنفها للوزير جلال الدين علي بن أبي العز علي بن صدقة وزير المسترشد.
وللزمخشري في المقامات: أقسم بالله وآياته * ومشعر الحج وميقاته ان الحريري حري * بأن تكتب بالتبر مقاماته يحكي أن الحريري كان غنيا له ثمانية عشر الف نخلة وقيل أنه كان قذرا في نفسه وشكله ولبسه قصيرا ذميما بخيلا مولعا بنتف ذقنه.
وحكي بعض أهل الادب أن الحريري لما قدم بغداد وكان الناس يهنفون بفضائله ويتطلعون إلى لقائه فحضر إليه ابن حكينا المعروف بالبرغوث الشاعر فلم يجده على ما كان في ظنه فنظم أبياتا شيخ لنا من ربيعة الفرس ينتف عثنونه من الهوس أنطقه الله بالمشان وقد الجمه في العراق بالخرس 1 درة الغواص في أوهام الخواص
__________
الانباري 453.
ابن خلكان 530 1 معجم الادباء
167 6 طبقات السبكى 4 - 295.
خزانة الاذب 117 2 بغية الوعاه 378.
روضات الجنات 527 مفتاح السعادة 1 - 180 (*)

(1/748)


بين فيه أغلاط الكتاب فيما يستعملونه من الالفاظ بغير معناه أو في غير موضعه طبع حجر مصر 1273 ص 181 بعناية نربكي ليبسيك 1871 ص 53 - 228 يليه شرح لشهاب الدين الخفاجي أستانة 1299 (أنظر أيضا كشف الطره عن الغرة للآلوسي) 2 شرح ملحة الاعراب أنظر ما بعده " ملحة الاعراب " 3 مقامات الحريري (أو) المقامات الحريرية وتعرف بالمقامات الادبية وهي خمسون مقامة في ضروب مختلفة من الآداب: باعتناء كوسين دي برسفال باريس 1819 ص 253 باعتناء دي ساسي جزء 2 باريس 1822 ص 19 و 660 وفيه ترجمة الحريري نقلا عن ابن خلكان باعتناء رينود ودارنبرغ (بتصحيح طبعة دي ساسي ومعها شروح تاريخية باريس 53 / 1849 جزء 2 (1) باعتناء ستانيجاس مع شروح باللغة الانكليزية لندن 1896 م وطبع ثلاث مقامات منها باعتنا البرتوشولتنز (2) وطبعت في ليبسيك مع ملحوظات باللغة اللاتينية في ليدن 1731 و 1856 وفي كلكته 14 / 1809 جزء 2 بمقابلته على ثمان نسخ خطية بتصحيح المولوي الله داود وجاون علي
وله مقدمة باللغة الانكليزية للاستاذ لومسدن (3) وفي لكناو 1263 ص 516 جزء 1 ومعها ترجمة فارسية بين السطور.
دهلي 1849 مع شرحها لكريم الدين بولاق 1266 جزء 1 موسوما بكتاب مقامات الحريري في اللغة العربية والفنون الادبية بالتمام والكمال والحمد لله على كل حال ص 419 بهامشها شرح لما فيها من الالفاظ العربية بولاق 1272 ص 419 و 1277 و 1288 و 1300 وطبع حجر مصر 1277 ص 465 طبع حجر بخط الوهاب عبد الخالق حقي بمط محمد ابي زيد 1305 ص 324 طبع حروف مط شرف 1299 الكاستلية
__________
(1) أشار احمد فارس الشدياق في كتابه الساق على الساق (في ذنب الكتاب ص 10) إلى الاغلاط الكثيرة التي وقعت في هذه الطبعة في أبيات الشواهد من المقامات الحريرية (2) Alberto Schultenz (3)) * (M.
Lumsden

(1/749)


1277 ص 424 و 1299 ص 419 بيروت 1874 ص 564 - 1903 ص 503 بشرح الشيخ ابراهيم الاحدب بيروت 1326 ص 664 و 1886 و 1888 ص 564.
بشرح الشريشي أبي العباس.
أنظر الشريشي يليها الشينية والسينية وهما رسالتان من أنشاء الحريري (1) وانتقاد ابن الخشاب على المقامات ورد ابن ري عليه وفهرست
للاعلام الواردة فيها مط الحسينية 1326 بشرح الشيرازي عليها.
تبريز 1268 و 1273 طبع حجر باللغتين العربية والفارسية مع معجم الكلمات لكناو 1895 ص 611 بعناية المولوي منصور احمد والمولوي جواد علي موسوما بالمقامات الحريرية مشتملة على خمسين حكاية.
هو كلي (الهند) 1845 ص 284 وطبع منها المقامات العشر انتخبها الشيخ محمد مبارك الجزائري وشرح ألفاظها اللغوية مصر 1321، 4 ملحة الاعراب أرجوزة في النحو أولها: أقول من بعد افتتاح القول * بحمد ذي الطول شديد الحول طبع في باريس 9 - 1885 مع شروح وتقييدات باعتناء الموسيو بنتو (2) وفي باريس أيضا 1904 مع ترجمة باللغة الفرنسية طبع حجر بهامشه تقييدات مصر 1296 و 1299 طبع حجر بمط الطوخى 1296 طبع حجر بمط أبي زيد 1299 طبع حروف بيروت 1302 ص 80 وللحريري شرح على ملحة الاعراب طبع في بولاق 1292 ومط شرف 1302 والميمنية 1306 (أنظر بحرق: تحفة الاحباب وطرفة الاصحاب) الحريري " احمد بن قاسم " (الشيخ) احمد بن قاسم المالكي البخاري الاصل الاندلسي المنشأ اللخمى الشهير بالحريري
__________
(1) كل كلمة من كلمات الرسالة الشينية لا تخلو من حرف الشين كتبها إلى الاديب طلحة بن احمد بن طلحة النعماني أولها: ارشاد المنشئ أنشئ شغقى بالشيخ شمس الشعراء ريش معاشه.
وثانيها الرسالة السينية كتبها على لسان امين الملك أبي الحسن بن فطير المدائني رئيس ديوان الاستيفاء بالبصرة إلى الاسفهالار النفيس بن سقراب أولها: باسم السميع القدوس أستفتح وباسعاده أستنجح (2)) * (L.
Pino

(1/750)


مولد النبي طبع حجر مصر 1299 ص 64 (أنظر بلوغ المرام لبيان ألفاظ مولد سيد الانام للشيخ أبي الفوز احمد المرزوقي) الحريري " سيد علي افندي " الاخبار السنية في الحروب الصليبية مصر 1317 ص 293 مزين بالرسوم 1911 - 1329 ص 410 الحريفيس (801) (الشيخ) أبو مدين شعيب عبد الله بن سعد بن عبد الكافي المصري المكي العمراوي القفصي المشهور بالحريفش كان عالما زاهدا صوفيا واعظا مشهورا بالخير وللناس فيه اعتقاد زائد.
ويخبر بأشياء فتقع كما يقول وجاور
بمكة أكثر من ثلاثين سنة ومات في أول سنة 801 ه الروض الفائق في المواعظ الرقائق وهو يشتمل على مواعظ ورقائق وخطب وتنزيهات وأحاديث وقصائد وحكايات وغير ذلك مرتبا على ستة وخمسين مجلسا بولاق 1280 ص 483 بولاق 1289 جزء 2 مصر 1301 و 1304 بهامشه كتابان أولهما لابن عبد العزيز المليباري ضمنه أحاديث وآثار ومواعظ.
وثانيهما قرة العيون لابي الليث السمرقندي مط شرف 1308 ص 252 المط الخيرية 1310 ص 266 و 1315 حسب الله المكي (الشيخ) محمد حسب الله بن سليمان المكي الشافعي (من علماء القرن الثالث عشر للهجرة) 1 حاشية على كتاب مناسك الحج للخطيب الشربيني
__________
شذرات الذهب في وفيات سنة 801 (*)

(1/751)


وبالهامش المناسك المذكورة بولاق 1293 الميمنية 1310 ص 114 2 الرياض البديعة في أصول الدين وبعض فروع الشريعة (فقه حنفي) أوله الحمد لله رب العالمين..مط شرف 1297 مط محمد مصطفى 1301 الميمنية 1305 وطبع بهامش كاشفة السجا في شرح سفينة النجا للشيخ محمد نووي الجاوي
حسن بك كمال هو ابن احمد كمال باشا الاثري المشهور له تآليف في الطب القديم والحديث تراها في جامع التصانيف الحديثة حسان بن ثابت (54) أبو الوليد حسان بن ثابت بن المنذر الانصاري الخزرجي الصحابي من أهل يثرب من فحول شعراء الطبقة الثانية المحضرمين وشاعر النبي عاش ستين سنة في الجاهلية وستين سنة في الاسلام اشتهر في الجاهلية بمدح ملوك غسان وملوك الحيرة وله مع النابغة الذبياني احاديث.
واختص بعد الاسلام بمدح النبي والدفاع عنه.
وهو يعد أشعر أهل المدن في ذلك العصر وكان شديد الهجاء.
حتى قيل لو مزج البحر بشعره لمزجه كف بصره في آخر عمره ومات بالمدينة ديوان حسان بن ثابت تونس 1281 ص 130 بمبي 1281 ص 104 لاهور 1295 مع شروح لفيض الحسن وطبعة لجنة جيب باعتناء هرنوبج هرشفيلد لندن ليدن 1910 ص 124 و 92 بعد مقابلته على النسخ الخطيا الموجودة في مكاتب لندن وبرلين وباريس وبطرسبرج وطبع بمط السعادة 1331 ص 354 بشرح محمد العناني
__________
الاغاني جزء 4 ص 2 إلى 17 وجزء 8 ص 169 خزانة الادب 111 1 الجمهرة 121 (*)

(1/752)


حسون " رزق الله بن نعمة الله " (1880 1825) ولد بحلب ونشأ بها ثم انتقل إلى دير بزمار (بجبل لبنان) لدرس العلوم اللاهوتية والدخول في سلك الاكليريكلية ونظم الشعر وهو في الثالثة عشر من عمره.
ولما أتم دروسه هجر دعوة القسوسية وعاد إلى حلب للاشتغال بالتجارة مع والده ومنها رحل إلى لندن وباريس وجاء مصر.
واستنسخ كتبا عربية كثيرة.
وكان يحسن الخط.
ثم دخل القسطنطينية وولي شؤون الحاج أبي بكر أغا القباقبي من كبار أغنيائها.
وسنة 1864 أنشأ جريدة الاحوال وهي أول جريدة عربية في القسطنطينية ثم رافق فؤاد باشا في مهمته أثر حوادث سورية (سنة 1860) لتعريب المناشير والاوامر التي كان يصدرها للشعب.
وولي ادارة الجمارك في القسطنطينية فوشى به حساده باختلاس أمواله واضطر إلى الهرب وأقام بلندن وعاد فأصدر مرآة الاحوال ووقعت بينه وبين احمد فارس الشدياق مناظرات وخصام شديد اللهجة.
واستنسخ وهو في لندن مخطوطات عربية منها كتاب الاغاني برمته وكانت وفاته فجأة بمدينة لندن
1 اشعر الشعر وهو نظم سفر أيوب وغيره من أسفار الكتاب المقدس بيروت 1870 ص 74 2 رسالة عربية طبعت في لندن سنة 1870 في تلخيص تاريخ الكتابة العربية وبيان رسم الحروف في المطبعة 3 المشمرات طبعت سنة 1906 بعناية جريدة المناظر 4 النفثات حكايات موضوعة نظما على طريقة بيدبا الهندي وهي من أمثال أحد الكتبة الروس يدعى ايفان كورلف I.
A.
Kurlow والحق بها نخبة من
__________
الآداب العربية في القرن التاسع عشر جزء 2 ص 47 (*)

(1/753)


منظوماته وبينها نبذة عرض فيها بالشيخ احمد فارس الشدياق.
لندن 1867 ص 84 (وعني رزق الله حسون بنشر ديوان حاتم الطائي) حسونة النواوي (1343 1255) (الشيخ) حسونة بن عبد الله النواوي الحنفي الازهري مفتى الديار المصرية وشيخ الجامع الازهر المولود في نواي (بمديرية اسيوط) كان مدرسا بالجامع الازهر يقرأ الكتب المستعملة
في مذهب أبي حنيفة مع تأدية وظيفة تدريس الفقه بجامع محمد علي بالقلعة ومثلها لمدرسة دار العلوم بالمدارس الملكية وتلامذة مدرسة الادارة (الحقوق) وفي سنة 1312 انتدبته الحضرة الخديوية ليكون وكيلا للجامع الازهر فلبى الدعوة.
وتشكلت في ذلك الحين لجنة تشاركه في ادارة الجامع.
فوضع للجامع نظامات ولوائح ورتب شؤون رواتبه وعين الكتب التي تقرأ فيها.
وحدد أوقات الدروس والاجازات والامتحانات ثم تعين شيخا أصيلا للجامع بدلا من الشيخ الانبابي سنة 1313 وبتعيينه عادت مشيخة الجامع ثانية للحنفية لانها كانت من قبل للشافعية.
وما تولاها من الحنفية الا الشيخ المهدي والشيخ حسونة صاحب الترجمة.
وفي سنة 1315 تعين مفتيا لعموم البلاد المصرية مع ابقاء مشيخة الازهر في عهدته.
وقد أوجد للازهر بالاتفاق مع الشيخ محمد عبده نهضة علمية عظيمة.
وفي مشيخته أنشئت الكتبخانة العمومية الازهرية سلم المسترشدين لاحكام الشريعة والدين (فقه حنفي) أوله حمدا لمن أهل العلماء بما أهلله عليهم من أهلة المعارف..ألفه ليدرس في مدرسة الادارة (الحقوق) وصدره بقسم في التوحيد فرغ من تأليفه سنة 1292 جزء 3 مط المدارس 1292
__________
الخطط الجديدة 17 - 14 مجلة الزهراء
2 - 485 (*)

(1/754)


حسن الالاتي الحكواتي ترويح النفوس ومضحك العبوس ويعرف بنوادر حسن الآلاتي الحكواتي جزء 3 مط المحروسة 92 / 1889 م الحسن بن احمد الحيمي * الحيمى حسن بن أم سنان * سنان زاده (الشيخ) حسن بن عبد الكبير حاشية على شرح القطر لابن هشام مط الدولة التونسية تونس 1281 الحسن بن عبد الله العباسي * العباسي " الحسن " الحسن بن عبد الله العسكري * العسكري حسن بن عمار * الشرنبلالى الوفائي (الحاج) حسن الازغلى النزهة الخيرية وهو نقويم لتونس ذكر به الامراء ورجال الدولة طبع منه في تونس إلى السنة الثامنة 1298 (الشيخ) حسن احمد قاسم الابي القاضي الشرعي انسان عين التبيان وهو شرح منظومة في البيان نظم محمد بك فهمي الرشيدي مط التوفيق
1895 م حسن افندي شرح شمائل الترمذي بولاق 1254

(1/755)


حسن البصري رسالة تتعلق بمناسك الحاج على المذاهب الاربعة وبهامشها رسالة في فضل مكة أيضا طبع حجر مكة 1317 حسن افندي توفيق بن عبد الرحمن العدل (1322) الاستاذ المدرس بكلية كمبردج الجامعة ببلاد الانكليز والمدرس سابقا علم البيداغوجيا بقسم المعلمين الناصرية بالقاهرة وهو ابن عبد الرحمن بك العدل المصري اقل نجم حياته في 25 ربيع الاول سنة 1322 ومات ببلاد الانكليز وكان له المام بكثير من اللغات الاجنبية الحية (جواهر الادب ص 91) وفي سنة 1305 إلى 1307 كان مدرسا في مدرسة برلين الشرقية ولما عاد إلى مصر عين مفتشا للغة العربية بتظارة المعارف 1 اصول الكلمات العامية الرسالة الاولى والثانية في جزء 1 مط الترقي 1317 - 1899 ص 45 مط والدة عباس 1325 - 1907 ص 68 صغير 2 البيداغوجيا (أو) البيداجوجيا العلمية أي علم
هداية الاطفال ذكر فيه طرق تهذيب الناشئة وكيفية السلوك بهم إلى ما يحقق تصفية انفسهم وأخلاقهم ونجاح عاقبتهم جزء 2 الاول البيداجوجيا العلمية بولاق 1891 الثاني البيداجوجيا العلمية بولاق 1892 ص 154 3 الحركات الرياضية البدنية بولاق 1894 4 رحلة (حسن فندي توفيق) أو الرحلة البرلينيه الموجود منها 13 جزءا صغيرة.
نشرت تباعا بمصر طبع حجر من سنه 1305 إلى 1307 اودع فيها ما لقيه من احتفاء اخوانه به عند اشخاصه إلى برلين سنة 1887 م وما رآه أثناء تلك الغيبة من وقائع الاسفار ونوادر القرى والامصار.
وفي صدر الجزء السابع رسم صورة السياسي الشهير البرنس بسمارك

(1/756)


5 رسائل البشرى في السياحة بالمانيا وسويسرا في سنة 1889 وفيها خريطة المانيا وجزء من سويسرا.
أولها حمدا لك انشأت الكون فابدعت طبع على نفقة بظارة المعارف بولاق 1891 - 1308 س 55 6 سياسة الفحول في تثقيف العقول رسم فيه ثلاثة أشكال (1) على نمط قيل وقال (2) حكم وأمثال شعرية (3) حكم ونصائح شعرية مط أبي الهول 1328 - 1308 ص 224 (صغير) 7 مرشد العائلات إلى تربية البنين والبنات
في التربية الجسمية منذ الحمل إلى سن البلوغ بولاق 1315 ص 92 8 المقامة العدلية رالمقامة العذولية مط والدة عباس 1325 - 1907 ص 20 حسن (بك) الجبيلي بن طاهر بن علي برهان البيان وبيان البرهان في استكمال واختلال دولة الرومان معرب عن مونتسكيو طبع قسم منه في بولاق والآخر في مط المدارس 1293 ص 84 حسن جلبي (886 840) (المولى) حسن جلبي بن محمد بن محمد شاه الفناري الرومي الحنفي ويعرف بملا حسن الفنري (1) كان عالما فاضلا قسم ايامه بين العلم والعبادة وكان يلبس الثياب الخشنة ولا يركب دابة للتواضع.
وكان يحب الفقراء والمساكين ويعاشر مشايخ الصوفية درس بالمدرسة الحلبية بأدرنة.
ثم دخل مصر وقرأ مغني اللبيب على
__________
الشقائق النعمانية 1 - 287 (1) كذا وجدت اسمه " ملا حسن الفنرى " في مخطوط من تأليفه ؟ كتب ستة 873 ه (*)

(1/757)


رجل مغربي.
وقرأ صحيح البخاري على بعض تلامذة
ابن حجر وعاد إلى بلاد الروم.
قعين له السلطان بايزيد خان كل يوم ثمانين درهما سكن ببروسا إلى أن مات قال صاحب الشقائق النعمانية وله حواش على التلويح وعلى شرح المواقف وعلى المطول كلها مقبولة عند العلماء نتداولها ايدي الطلبة والمدرسين: 1 حاشية على التلويح للسعد التفتازاني (علم الاصول) في مجموعة رقم 3 (هند 1292) 2 حاشية على شرح المطول للتفتازاني (بلاغة) استانة 1254 و 1270 و 1309 ص 586 3 حاشية على شرح السيد الشريف الجرجاني على كتاب المواقف ذكر فيها انه استعار من المولى خواجه زادة كتاب شرح المواقف وحواشيه وكان مملوئا بأبكار أفكاره فجزاه وفرقه بين طلبته.
فكتبوا النسخة كلها في ليلة واحدة ثم أرسلها له في الغد وضمها إلى حواشيه (كشف الظنون) (أنظر الجرجاني) " السيد الشريف " شرح على المواقف حسن حسن الملاحة الفوي الحنفي نتيجة الفرضيين في تعيين فرائض الوارثين بها جداول وشبابيك طبع حجو 1321 ؟ حسن حسني عبد الوهاب التونسي كان خادم العلم الشريف ومدرس التاريخ
بالخلدونية وبالمدرسة العليا للغة والآداب العربية بتونس والآن عامل عمالة المثاليث في جبنيانة 1 بساط العقيق في حضارة القيروان وشاعرها ابن رشيق تونس 1330 ص 92 2 المنتخبات التونسية للناشئة المدرسية

(1/758)


منتخب من نثر ونظم البلغاء التونسيين مرتبة حسب ادوار الادب مع مميزات كل عصر.
المط التونسية 1337 (وعني بنشر رسائل الانتقاد لابن شرف القيرواني وملقى السبيل لابي العلاء المعري) حسن حسني * الطويراني حسن حسني افندي تنوير البرهان وهو شرح البرهان للكلنبوي (منطق).
ألفه سنة 1295 وطبع في الاستانة (دون تاريخ) (حسن افندي) حسني القاضي بمحكمة الزقازيق الاهلية وأحد مدرسي فنون الرياضة بمدرسة المهندسخانة سابقا (بمصر) 1 الاصول الوافية في علم القسموغرافية (1) وهو سفر جليل في فنه كامل افادة مطالعيه مع استيفائه الاشكال والرسوم المتقنة بولاق 1307 - 1890 ص 198
2 فن الطبوغرافيا ألفه بمعاونة محمد افندي فوزي بولاق 1303 حسن حسين تاريخ الفلسفة أو المنطق وما بعد الطبيعة (معرب) وضعه باللغة الانكليزية محمد بدر المط المصرية 1919 ص 228 حسن افندي حقي الرسالة الوافية في الفوتوغرافية مصر..؟
__________
اشترت نظارة المعارف هذا الكتاب بخمسين جنيها وقررت طبعه على نفقتها وتدريسه ببعض المدارس الاميرية (جامع التصانيف) (*)

(1/759)


حسن حلمي كراره طبيب وجراح من أميركا مذكرة الجيب الطبية مط محمد محمد مطر (دون تاريخ) ص 109 صغير (الشيخ) حسن خير الدين فتيان خطيب وامام الشافعية في جامع النصر وأحد مدرسي اللغة العربية في المدرسة الاتدائيه بنابلس النصائح العصرية في الخطب المنبرية ويليه النفحات النبوية في الخطب العصرية مصر 1329 حسن افندي راسم حجازي
1 حسن الابتهاج في تربية الدجاج مط الروضة بشبين الكوم (مصر) 1902 2 الكوكب المنير في صناعة التصوير (الشمسي) مط الاتحاد المصري.
اسكندرية 1310 ص 32 حسن افندي رضا مدرس اللغة الافرنسية والجغرافيا بالمدرسة العربية الاميرية العجالة السنية في المحافظة على الصحة العمومية وهي رسالة وجيزة موضوعها الحث على العناية بالصحة العمومية والمحافظة عليها مصر 1310 (الشيخ) حسن رضوان (1310 1239) الحسيني نسبا الخالدي العمراني طريقة ولد ببلدة ببا بمديرية بني سويف ومقام أجداده بالشام وهم من أكابر علمائها وأشرافها وحضر القاهرة وتلقى

(1/760)


العلوم بالجامع الازهر وسنة 1265 انتقل إلى بلدة تسمى المعرقب بمديرية الجيزة.
فأقام بها مدة ثم انتقل إلى بلد شرف البحر بمديرية المنيا تسمى السريرية وأقام بزاوية استاذه تسع سنين وولاه أستاذه مراقبة المريدين بتلك الزاوية وكانوا خمسمائة أو يزيدون وكل مشتغل ليلا ونهارا
بطاعة الله من ذكر واستغفار وصوم وصلاة وتلاوة القرآن العزيز.
وسنة 1284 توجه إلى الديار الحجازية لحج بيت الله الحرام وبعد رجوعه انتقل إلى بلدة تسمى ابشاق الغزال واقام بها مدة مشتغلا بمدارسة العلم بالمسجد وكانت وفاته في بلدة تسمى بردونة الاشراق قريبة من سفط أبي جرج روض القلوب المستطاب (أو) مطهرة النفوس وروض القلوب وهي أرجوزة طويلة في التصوف بأولها ترجمة المؤلف مط الاوقاف 1322 حسن افندي رياض 1 ثمرة الحياة للسرجون ليبوك معرب.
مط الترقي 1317 2 ثمرة الحياة تأليف اللورد افبري معرب.
بولاق 1327 - 1909 ص 147 3 كلمة عن النساء تأليف شوبنهور معرب.
مط الترقي 1319 - 1901 ص 31 4 كيف تفوز في معترك الحياة لمكس نوردو الفيلسوف الالماني وهو في التربية وفيه آراء غريبة مخالفة مط الموسوعات 1319 حسن (باشا) زاده " الشيخ محمد " فتح الوهاب في شرح رسالة الآداب (أو) حسن باشا زاده على رسالة الآداب.
قال الشارح
هذا شرح على رسالة الآداب التي جمعها أخونا في الدين

(1/761)


مولانا اسمعيل بن مصطفى الكلنبوي العريف بشيخ زاده أوله الحمد لله ذي الجلال والاكرام..أستانة 1281 ص 103 و 1337 ص 109 وفي مجموعة رقم 1 حسن الشريف * حسن بن عبد الكريم (الشيخ) حسن شمه مسرة العينين بشرح حزب أبي العينين وهو حزب ابراهيم الدسوقي أتم الشرح سنة 1268 طبع حجر اسكندرية 1288 حسن افندي شوقي 3 آثار العمارة في أجداث سقارة مط السعادة 1341 ص 108 2 الجغرافية العمومية تأليف سميزارد عربها محمود افندي كامل وحسن افندي شوقي جز 2 مصر 1913 (السيد) حسن الصدر من أكابر علماء العراق هو الحسن أبو محمد الشهير بالسيد حسن صدر الدين ابن السيد هادي ينتهي نسبه إلى علي بن أبي طالب ولد في بلد الكاظمية سنة 1272 وقرأ على أبيه ومشايخ العراق وقد جمع فضيلة العلم والبيان وطلاقة الوجه واللسان
وله مصنفات في الفقه والتاريخ والحديث.
ولم يتصل الينا معرفة ما نشر من تآليفه سوى: الشيعة وفنون الاسلام يتقدمه ترجمة المؤلف صيدا 1331 ص 150 حسن افندي صديق مدرس الرياضة في مدرسة الاقباط الكبرى

(1/762)


2 دروس الجبر للسنة الاولى والثانية مصر 1920 (1) 2 دروس الهندسة جزء 3 مصر.
(الشيخ) حسن الطويل (1317) عنوان البيان (في التفسير) لم يطبع منه سوى المقدمة طبع حجر مصر 1316 حسن العبادي الانوار السنية الماحية لظلام المنكرين على الحضرة المهدية (مهدي السودان المتوفي سنة 1302) طبع في السودان 1302 (الشيخ) حسن عبد الرحمن منحة ذي الجلال في الرد على من طغى وأحل الضلال وهي في مسألة الزيارة والترسل مط الحميدية 1321
حسن افندي عبد الرحمن (1292) تولى تدريس التشريح في مدرسة قصر العيني القول الصحيح في علم التشريح بولاق 1283 الحسن العتكي * السكري الحسن حسن العدوي * العداوى الحمزاوي حسن علي المدابغي * المدابغي
__________
(1) في مقتطف سبتمبر 1909 ذكر لهذا المؤلف كتاب " دروس الرياضة للمدارس الثانوية في علم الجبر " ولا أدري إذا كان هو نفس الكتاب المسمى دروس الجبر (*)

(1/763)


حسن العماني * العماني الحسن حسن افندي فريد مجموعة المقائيس مط المؤيد 1318 حسن فهمي اسماعيل مدرس بمدرستي المحاسبة والتجارة بالقاهرة ومدرس الفنون والصنائع ببولاق حسابات العمولة ومسك دفاتر الشركات التجارية مط المعارف 1333 - 1915 ص 324 حسن (افندي) فهمي بكباشي في الآيات السواري تعبئة الفرقة المفيدة على الاصول الجديدة
بولاق 1292 ص 192 حسن (افندي) فهمي أمين كتاب الهندسة مصر..حسن قاسم (افندي) تاريخ ملوك فرنسا وصل فيه إلى الملك لويز فيليب بولاق (دون تاريخ) حسن قويدر * قويدر الخليلي حسن (باشا) محمود الطبيب (1906 1847) ولد في قرية الطالبية بمصر وتلقى مبادئ العلم في المدرسة الحربية حتى إذا آن زمن الارسالية العلمية لعام 1862 المبعوثة إلى ألمانيا كان صاحب الترجمة في جملة
__________
تراجم مشاهير الشرق 249 2.
المقتطف مارس 1906 ص 188 (*)

(1/764)


أعضائها للتفقه في الطب فأقام الطلبة حينا في مونيخ يتعلمون اللغة الالمانية ثم أتموا دروسهم في فرنسا لاسباب أوجبت ذلك الانتقال.
فعاد صاحب الترجمة سنة 1870 وبيده الدبلومة الطبية وعينته الحكومة المصرية أستاذا للتشريح في مدرسة القصر العيني.
وعين عضوا في عدة مؤتمرات طبية.
ثم تولى أدارة مجلس الصحة ثم رئاسة مدرسة الطب وعين طبيبا للامراض الباطنية.
فأنشأ بستانا للنباتات
الطبية وبنى مسكنا للممرضات الانكليزيات وجمع معرضا لنباتات المصرية والعقاقير الطبية.
وأقام في رئاسة المدرسة من أواسط سنة 1889 إلى أواخر سنة 1891 له تآليف طبية ومقالات كثيرة علمية وطبية تناقلتها الجرائد والمجلات وتباحثت بها الاندية والجمعيات 1 الاستكشاف العصري للدمل المصري مصر 1290 ص 15 2 البواسير ومعالجتها مصر 1295 - 1877 3 تحفة السامع والقارئ في بيان داء الطاعون البقري الساري بولاق 1310 - 1883 4 الخلاصة الطبية في الامراض الباطنية كتاب كبير النفع جمع فيه مؤلفه فصولا مسهبة في امراض الجهاز الهضمي والدوري والتنفسي والبولي والتناسلي الخ جزء 10 بولاق 1892 - 1309 5 رسالة في حمامات حلوان مصر 1876 6 رسالة في حمي الدنج مصر 1899 7 رسالة في مرض النوشة (1) ومعها ترجمة باللغة الفرنساوية مط العمومية ص 12 و 8 8 الرمد الصديدي للدكتور روتريو معرب مط الجهادية 1295 مصر 1301 و 1310 9 الفوائد الطبية في الامراض الجلدية
__________
(1) النوشة هي الحمى التيفوسية ذات النكسة (*)

(1/765)


حذا فيه حذو معلمه هروي وفيه عدا ما يلزم للاطباء كثير مما يرغب العامة في معرفة سببه وعلاجه كالحزاز والنمش والمسامير مختصر مصر 1292 1875.
10 مقالة في الطب والاطباء المصريين القدماء والجمعية الطبية المصرية المط الدرية 1316 11 وباء الهيضة في سنة 1883 طبعت على ذمة مؤلفها في شهر ابريل سنة 1884 بالمط الشرفية 1201 ص 56 12 ينبوع شفا الابدان في حمامات حلوان وذكر موقعها الجغرافي وتاريخها لوجه الايجاز أوله حمدا لمن البسنا حلة الشفا مط المعارف 1294 (الشيخ) حسن المصري (1) حاشية على نتائج الافكار للمولى مصطفى ابن حمزه الاطه لي على الاظهار للبركوي وللبيركلي طبع حجر استانة 1266 حسن افندي مظفر تعليم مدفع عيار 4 ششخانة معرب.
بولاق 1284.
(الشيخ) حسن المندالياتي مجموعة في الصرف فيها ست رسائل (1)
شرح تعليم الاوزان (2) من تعليم الاوزان المذكور فصل فيه ابحاث المصغر والمنسوب والمجموع (3) رسالة في تعريف العلم وموضوعه (4) رسالة في كلمة أشياء (5) رسالة في كلمة ابن وما يشابهها (6) رسالة في تصريف الامثلة استانة..
__________
(1) يحتمل ان مؤلف هذه الحاشية هو الشيخ حسن العطار المصري المتوفى سنة 1250 (*)

(1/766)


حسن (افندي) نصوح * نصوح " حسن (افندي) " الحسني " أبو بكر احمد بن أبي طالب " (من أبناء القرن الرابع عشر للهجرة) روضة الاخبار ونزهة الافكار في تاريخ الجزائر إلى سنة 1318 الجزائر 1901 الحسني الجزائري * الجزائري " محمد سعيد " الحسني الجزائري * الجزائري عبد القادر بن المبارك الحسيني الجيلاني احمد سعيد البغدادي الحسيني الجيلاني من مستخدمي الدائرة السنية بمصر نديم الاديب مط شرف 1897 - 1314 ص 170 و 6 ويتلوه مقتطفات من ديوان المؤلف المسمى ثغر الحبيب لرشف القريب ص 15 الحسني الحموي * أبو العزم " محمد "
حسني عبد القادر قاسم كاتب رواق الشوام في الازهر العلم الكافي لطلاب العروض والقوافي مط السعادة 1330 ص 120 الحسني العلوي " ادريس بن أبي العباس احمد " الدرر البهية والجواهر النبوية في الفروع الحسنية والحسينية (مناقب) أوله: باسمك اللهم يامن حمد نفسه في الازل بأنواع الحمد والثناء..أورد في هذا الكتاب ما اجمع السلف والخلف عليه من صريح الانساب الحسنية والحسينية رتبه على مقدمة وخاتمة وثلاثة أبواب جزء 2 فاس 1314 ص 388 و 424

(1/767)


حسنين * اسماعيل باشا حسنين حسنين " محمد خالد " المثلثات المستوية جزء 2 مصر..حسيب " محمود بن علي باشا حسيب " رسالة سنية وعقيدة سنية وأحكام فقهية على مذهب السادة الحنفية بولاق 1300 حسين (باشا) وزير المعارف والاشغال بالايالة التونسية حسم الالداد في نازلة محمود بن عياد وهي رسالة موجهة إلى محمود بن عياد احد الموظفين
بحكومة احمد باشا أمير الايالة التونسية يواقة بها عن متوظفى الحكومة التونسية مط الكوكب الشرقي تونس 1292 ص 80 حسين باشا حسني (1303) هو الامير الكبير وعلم المجد الشهير حسين بن محمد افندي كمور جينه لي كان بدأ نشأته بالقاهرة وتربى في التعلم بمدارسها الفاخرة وصار يتنقل من مدرسة إلى مدرسة حتى كانت خاتمة تعلمه بمدرسة الهندسة فترقى بها إلى رتبة خوجه.
فصار يعلم بها العلوم الرياضية من جبر وفنون حسابية ثم انتقل إلى المطبعة الاميرية سنة 1268 بوظيفة كاتب ومصحح تركي بالوقائع المصرية.
وفي سنة 78 صار مأمور تنظيم المطبعة وفي سنة 1281 حين انتقلت المطبعة إلى الدائرة السنية جعل عليها ناظرا وبعد سنتين توجه مع اسمعيل باشا إلى فرنسا لمشاهدة معرض باريس.
ثم تنقل في بلادها وفي
__________
الخطط الجديدة 120 2 (*)

(1/768)


كثير من جهات أوروبا للتفرج على معاملها رغبة في احضار ما يلزم للمطبعة من الالات المحكمة والعدد المستحسنة فاشترى جملا من الالات المتينة.
وفي سنة 84 توجه إلى لندن ثانيا فاحضر منها فابريقة الورق وأحكم بناها
يبولاق على شاطئ النيل بجانب المطبعة واتقن الاتها اتقانا زايدا وتعب في تحسين أوضاعها تحسينا تاما..ولم يزل ساعيا في عموم نفع الناس ونشر العلوم مع احسان الطبع وجودته على اتم ما ينبغي وقد احيا روح المطبعة الميرية ونشر صيتها في جميع الاقطار: 1 اسعاف الاسعاد بما حصل لشابور العواد (تاريخ) بولاق 1290 2 الدر النثير في النصيحة والتحذيرا معرب عن التركية بولاق 1291 (الشيخ) حسين خوجه (1169) ابن علي بن سليمان الحنفي رئيس ديوان الادباء بالحاضرة التونسية وترجمان الدولة الحسينية الذيل لكتاب بشائر الايمان في فتوحات آل عثمان ضمنه تراجم نخبة من فضلاء التونسيين وغيرهم تونس 1326 ص 247 حسين (افندي) حمدي المتخرج في مدرسة المعلمين التوفيقية قاموس المسائل الحسابية جعله 20 جزءا وقد أصدر منه الجزء الاول وهو خاص بالمسائل المتعلقة بسير القطرات والمسابقات.
وفيه 170 مسألة وحلها مصر 1329 حسين رياض
كيف تفوز في معترك الحياة معرب عن مكس نوردو مط الموسوعات 1902 ص 39 (*)

(1/769)


حسين زائد الازهري (كان موجودا سنة 1312 ه) المطلع السعيد في حسابات الكواكب على الرصد الجديد ألفه بمساعدة احمد افندي حاذق ناظر مدرسة قليوب سابقا.
أوله الحمد لله الذي جعل الشمس ضياء والقمر نورا مصر 1304 حسين افندي زكي أمين توريدات المدرسة الخديوية ومدرسة اللغة الفرنسية بمدرسة الغربية 1 تاريخ الامم الشرقية القديم وهو مختصر التقطه من كتب اللغة الفرنساوية والعربية وقسمه إلى أربعة أجزاء (1) في تاريخ مصر منذ الازمان الخالية (2) في تاريخ بلاد العراق وبابل (3) في تاريخ أهل مادي وفارس (4) في تاريخ مملكة صور 4 أجزاء صغيرة بمط المقتطف 3 / 10 1892 / 1309 2 يقظة الغافلين عن سير وحكم أشهر الفلاسفة الماضين وهو مختصر في بعض أخبارهم وفصول من كلماتهم الحكمية معرب طبع حروف..(الدكتور) حسين زهدي
الاختصاصي المتخرج من كلية ليون الامراض السرية مط الفنون (دون تاريخ) ص 44 حسين علي الايراني رياض البلاغة في الانشاء ألفه مع محمد صالح احمد مط الموسوعات 1318 ص 144 حسين افندي علي * الديك حسين عوده * عوده " حسين "

(1/770)


حسين فتوح كاتب وأمين توريدات مدرسة دمياط الاميرية عقيدة أبي العلاء يتضمن بحثا تاريخيا أدبيا في عقيدة حكيم الشعراء أبي العلاء المعري وفيه ما نسب إليه من الالحاد والحيد عن الشرائع.
مط هندية 1328 1910 ص 80 1 الدرر السنية في الالفاظ العامية وما يقابلها من العربية ألفه بمعاونة محمد علي عبد الرحمن مط النيل 1326 - 1908 ص 64 حسين فهمي باشا العثماني حقوق الدول نقله من اللغة التركية إلى اللسان العربي يحيى بك قدري ونخلة قلفاط بيروت 1896 ص 463
حسين فؤاد سري 1 الخلاصة الوافية في علم الجغرافية مصر..2 القاموس الجغرافي التاريخي الجزء الاول قارة أوروبا مع رسوم مط هندية 1912 م حسين فوزي ابن احمد بن محمد بن بلال الملقب بفوزي (1) 1 رشف الكؤوس في رياض النفوس ديوان مط الحقيقة اسكندرية 1306 أو 1309 2 السراج الوهاج عن ذكر العوائد وحقوق الزواج مط الاتحاد المصري اسكندرية 1314 ص 112
__________
(1) في جامع التصانيف للانصاري ذكر اسمه: حسين افندي احمد الملقب بفوزي (*)

(1/771)


3 عقد جيد الزمان بمدح سيد ولد عدنان قصيدة تبلغ 140 بيتا أولها: الحمد لله رب العرش منشينى * بارئ الخلائق من ماء وطين وقد وضع لها مقدمة ذكر فيها مؤامرة نفسه له بنظم الشعر ودخوله في زمرة مداحه (صلعم) وأولها: الحمد لله الذي جعل من الشعر حكمة ومن البيان سحرا طبع حجر اسكندرية 1303 ص 16 مصر 1310
(الحاج) حسينقلي منهاج الطالبين في البابية (ذكر في مجلة المقتطف سنة 1903 ولم يدل على محل طبعه) حسين كامل ابراهيم من سمنود أستاذ الوطنية طبع بالمحلة الكبرى (مصر) دون تاريخ ص 32 حسين المجدي الدمياطي * المجدي الدمياطي حسين افندي والي المدرس في الازهر وفي مدرسة القضاء الشرعي بالقاهرة وهو ابن العلامة الشيخ حسين والي الازهري الآتي ذكره 1 الاملاء في علم الحساب مصر..2 تمرين الاملاء في الخلق والادب واللغة والانشاء مصر 1329 ؟ ص 304 3 كتاب التوحيد وهو كتاب في علم الكلام تم الجزء الاول منه سنة 1329، مصر..4 كلمة التوحيد ألفه لتلامذة المدارس الاولى من القسم الاول من طلاب مدرسة القضاء الشرعي مصر 1329

(1/772)


(الشيخ) حسين والي الازهري الشافعي بن ابراهيم
مفتي السادة المالكية بمكة وامام المسجد الحرام بالمقام المالكي 1 شرح على متن له في مصطلح الحديث مصر 1299 2 نفحة الاداب شرح ملحة الاعراب أولها الحمد لله رافع الدرجات لمن نحا نحو بابه فرغ من تأليفها سنة 1293 مط المدارس 1293 ص 199 الحسيني " ابن حمزه " * ابن حمزة الحسيني الحسيني " احمد " * احمد الحسيني الشافعي الحسيني الادهمي السيد عبد القادر الحسيني بن عبد القادر خادم الفراشة الشريفة في الحجرة النبوية 1 عزائم السياسة في علم الفراسة ويليه 2 بشائر الابتهاج في اشاير الاختلاج له أيضا طبعا معا في المط الحسينية المصرية 1325 ص 32 الحسيني الازهري الطرابلسي " عبد القادر " 1 ارشاد المريد في الطريقة الشاذلية ألفه سنة 1301 طبع..2 تذكرة أولئ البصائر في الكبائر والصغائر (مواعظ) مط العلمية 1311 ص 24 3 ترجمان الضمير في مدح الهادي البشير بديعية نظمها سنة 1308 مط جريدة بيروت 1309 ص 19

(1/773)


الحسيني البغدادي " محيي الدين سعيد " مسامرة الاقلام في محاورة مصر والشام مط جريدة الكمال 1896 ص 31 الحسيني التبريزي محمد بن علي بن أبي الحسن الحسيني التبريزي مشكاة المصابيح في التعادل والتراجيح وبأوله الرسالة الباقرية في بعض المسائل الفقهية ورسالة في بيان وضع الالفاظ والحقيقة الشرعية كلاهما له أيضا طبع العجم (دون تاريخ) الحسيني الجزائري * الجزائري " نور الدين " الحسيني الجمازي (السيد) مصطفى بن السيد محمد بن السيد صقر الحسيني الجمازي الحنفي القناوي الصاوي المجموع الفائق والمشحون الرائق المسمى بنجاة الموحدين في أصول فروع الدين بهامشه تحفة الاخوان والاقران بتفسير آية الاسرا وآيات النجم من القرآن مط محمد مصطفى 1317 ص 60 الحسيني " حسن بن الحسين " * اليزدي " حسن " الحسيني الزبيدي * مرتضى الزبيدي الحسيني الطبري * الطبري " عبد القادر " الحسيني الطرابلسي
(السيد) محمد بن ابراهيم الحسيني الطرابلسي تفسير الحسيني الجزء الاول منه ينتهي إلى آخر سورة البقرة طرابلس الشام 1332

(1/774)


الحسيني العاملي " محسن بن عبد الكريم (نزيل دمشق المتوفي سنة 1322) ولد بقرية شقرا من قرى جبل عامل في حدود سنة 1283 وبعد أن تجاوز من العمر سبع سنين تعلم القرآن الشريف والخط وتفرغ لطلب العلوم في جبل عامل على فضلائها ثم سافر إلى النجف سنة 1308 وأقام بها عشر سنين قرا فيها قوانين الاصول.
ثم خرج إلى دمشق سنة 1319 وأقام بها مكبا على تحصيل العلم بالمباحثة والمراجعة والتصنيف والتأليف في الفقه والحديث 1 الروض الاريض في حكم تصرفات المريض (فقه الشيعة) أوله الحمد لله المالك لجميع الاشياء والمتصرف فيها بقدرته كيف يشاء وخير بحث من مسألة منجزات المريض وأقراره الواقعين في مرض الموت استانة (دون تاريخ) ص 117 2 لواعج الاشجان وفيه خبر مقتل الحسين ويليه اصدق الاخبار في قصة الاخذ بالثأر ويليه الدر النضيد في مراثي السبط الشهيد مط العرفان صيدا 1331 ص 264 و 95
الحسيني " عبد القادر سالم " أبدع ما قال شاعر في الخال مط النهضة بيروت 1331 ص 19 الحسيني " عبد الله " (776) عبد الله بن محمد بن احمد الحسيني النيسابوري الشريف جمال الدين المعروف بنقره كار قال ابن حجر: كان بارعا في الاصول والعربية ودرس بالاسدية بحلب وكان أحد أئمة المعقول حسن الشيبة يتشيع شرح الشافية في التصريف أوله: الحمد الذي علا بحوله ودنا بطوله..ألفه للاميو الجاي

(1/775)


من أمراء مصر سنة 772 استانة 1302 و 1306 ص 246 وفي مجموعة رقم 70 (استانة 1314) بهامشه شرح الجاربردي والشافية طبع حجر استانة 1276 و 1285 بهامشه الشرح المنسوب إلى فاضل العصام مط احمد كامل استانة..؟ الحسيني " عثمان افندي كمال الدين " القول المنعش في المتمدن والمتوحش طبع حجر مصر 1308 ص 16 الحسيني " علي افندي " * علي افندي جلال الحسيني " غياث الدين * ابن غياث الدين
الحسيني القادري " ابراهيم بن محمد " لسان البيان ومنهل العرفان في الاسلام والايمان والاحسان (تصوف) مصر 1323 ص 311 الحسيني " محمد " (الشيخ) محمد بن رجب بن عبد العال بن موسى ابن احمد الحسيني الظواهري 1 تاريخ آداب اللغة من صدر الاسلام إلى عصرنا هذا الطبعة الثانية بمط محمد محمد مطر (دون تاريخ) ص 200 2 رسالة تتضمن فضل شهر ربيع الاول وما يتعلق بولادة النبي مط عبد الرازق 1301 الشرفية 1304 ص 71 الحسيني " أبوالوفا " * أبوالوفا الحسيني الحسيني " محمود بن حمزه " * محمود حمزه الحسيني

(1/776)


الحسيني المدني " جعفر بن حسين هاشم " تحفة المحبين لزيارة مسجد سيد المرسلين مط المقتبس دمشق ص 14 الحسيني الهروي " محمد زاهد بن محمد اسلم " حواش على الامور العامة من شرح السيد على المواقف طبع حجر الهند 1271 وطبع حروف 1291.
(الشيخ) الحسيني الوصيف مأذون الشرع بالزرقاء وناظر مدرستها الجواهر المرضية في الاصول الحسابية مط الهلال 1908 حشيشو " محمد علي حامد " معلم بالمدرسة الرشيدية بصيدا آثار ذوات السوار نسائي ادبي صيدا سنة.
ص 160 الحصري (453 390) أبو إسحق ابراهيم بن علي بن تميم المعروف بالحصري المغربي القيرواني شاعر مشهور ذكره ابن رشيق في كتابه الانموذج وحكى شيئا من أخباره وأحواله وأنشد جملة من أشعاره وقال: وكان شبان القيروان يجتمعون عنده ويأخذون عنه ورأس عندهم وشرف لديهم وسارت تأليفاته وانثالت عليه الصلات من الجهات.
وكانت وفاته بالمنصورة من أرض القيروان.
__________
معجم الادباء 358 1 ابن خلكان 15 1 (*)

(1/777)


زهرة الاداب وثمر الالباب أوله الحمد لله الذي اختص الانسان بفضيلة البيان الخ قال فهذا كتاب
اخترت فيه قطعة كافية من البلاغات في الشعر والخبر والفصول والنقر.
مما حسن لفظه ومعناه.
واستدل بفحواه عن مغزاه..ألفه لابي الفضل العباس بن سليمان طبع الجزء الاول منه بمصر 1302 ص 348 وطبع كله بهامش العقد الفريد لابن عبد ربه.
ثم طبع حديثا في 4 مجلدات (1) الحصكفي (1088) محمد بن علي بن محمد بن علي بن عبد الرحمن بن محمد ابن جمال الدين بن حسن بن زين العابدين الملقب علاء الدين الحصكفى الاصل الدمشقي المعروف بالحصكفى كان عالما محدثا فقيها نحويا كثير الحفظ والمرويات طلق اللسان فصيح العبارة.
الا أن علمه أكثر من عقله ولد بدمشق وقرأ على والده وعلى الامام محمد المحاسني وارتحل إلى الرملة فأخذ بها الفقه عن خير الدين الرملي ثم دخل القدس وحج في سنة 1067 وكان في أول عمره فقير الحال جدا فسافر إلى الروم ونهض به حظه لاقبال الوزير الفاضل عليه.
فولي المدرسة الجقمقية ثم فرغ عنها وطلب افتاء الشام فناله.
وقدم دمشق بحشمة باهرة واستمر مفتيا خمس سنين.
مات بدمشق عن ثلاث وستين سنة ودفن بمقبرة باب الصغير
1 افاضة الانوار على أصول المنار وهو شرح على المنار للنسفى ابتدأ في تأليفه أوائل شهر ذي القعدة سنة 1054 وفرغ منه بجامع بني أمية بدمشق المحمية ليلة الجمعة أواسط شهر ذي الحجة من السنة المذكورة
__________
(1) أنظر جامع التصانيف الحديثة الجزء الاول خلاصة الاثر 63 4 حدائق الانعام في فضائل الشام للشيخ عبد الرحمن بن عبد الرازق (خط في الخزانة التيمورية) (*)

(1/778)


(أنظر ابن عابدين: نسمات الاسحار على شرح المنار المسمى افاضة الانوار) 2 الدر المختار في شرح تنوير الابصار (فقه حنفي) طبع حجر الهند 1223 كلكته 1243 بمبئ 1309 ص 846 باعتناء المولوي محمد آزاد علي لكناو 1280 ص 820 3 الدر المنتقى في شرح الملتقى وهو شرح على ملتقى الابحر لابراهيم الحلبي (فقه حنفي) أوله: الحمد لله مستحق الحمد..قال انه بعد أن أتم شرح التنوير المسمى بالدر التمس منه بعض اخوانه ان يشرح لهم متن ملتقى الابحر للعلامة الشيخ ابراهيم الحلبي فشرع فيه سنة نيف وخمسين بعد الالف وفرغ منه سنة 1080 طبع بهامش مجمع الانهر في شرح ملتقى الابحر تأليف شيخي زاده
الحضرمي (بافضل " * بافضل الحضرمي الحضرمي " سعيد بن سعد " * سعيد بن سعد الحضرمي " (الشيخ) عبد الرحمن بن شهاب " رفع الخبط عن مسألة الضغط (علم الطبيعة) هند 1320 الحضرمي " (الشيخ) عبد الله بن عمر بن يحيى " سفينة الصلاة (فقه شافعي) طبعت مع كتاب سفينة النجا للشيخ سالم بن سمير الحضري أنظر أيضا سلم المناجاة على سفينة الصلاة للشيخ محمد نووي الحضرمي " محمد بن عمر " * بحرق الحطاب (954 902) (العارف بالله) أبو عبد الله محمد بن محمد بن
__________
ترجمته في كتاب المنهل العذب في تاريخ طرابلس الغرب ص 197 (*)

(1/779)


عبد الرحمن الرعيني المالكي المعروف بالحطاب المتوفى بطرابلس الغرب 1 تحرير الكلام في مسائل الالتزام فاس 1305 ص 184 2 قرة العين شرح ورقات امام الحرمين (أنظر: محمد بن حسين الهده) حاشية على قرة العين 3 متممة الاجرومية بهامش الفواكه الجنية على
متممة الاجرومية لجمال الدين الفاكهي (أنظر الفاكهي " جمال الدين ") 4 مواهب الجليل لشرح مختصر أبي الضياء سيدى خليل بهامشه التاج والاكليل لمختصر خليل تأليف أبي عبد الله العبدري الشهير بالمواق (فقه مالك) جزء 2 مط السعادة 9 / 1328 جزء 6 المط الميمنية 1331 الحطاب " يحيى بن محمد " 1 اجوبة في الوقف فاس..ص 100 2 وسيلة الطلاب في علم الفلك بطريق الحساب طبع بهامش كتاب لآلي الطل الندية (مكه 1313) الحطيئة أبو مليكة جرول بن أوس بن جوئة بن مخزوم بن مالك بن غالب بن قطيعة بن عبس العبسى ينتهي نسبه إلى غطفان من الشعراء المخضرمين من فحول الشعراء ومتقدميهم وفصحائهم متين الشعر شرود القافية متصرف في جميع الفنون من المديح والهجاء والفخر والنسيب.
ولكنه كان ذا شر وسفه دني النفس لا رأى له وانما يساق إلى ما يرجو منه مصلحة فينتمي إلى كل
__________
الاغاني 42 2 و 39 16 الشعر والشعراء 180 العقد الفريد 8 1 و 111 3.
خزانة الادب 409 1 فوات الوفيات 199 1 الجمهرة 135 المستطرف 139 1 (*)

(1/780)


واحدة من القبائل إذا غضب من غيرها.
أسلم ثم ارتد ومات سنة 30 للهجرة ديوان الحطيئة بعناية غولدزيهر ليبسيك 1893 بشرح أبي الحسن السكري مط التقدم 1323 ص 120 في الاستانة الجزء الاول 1308 ص 103 وعليه ايضاحات مختصرة الحفناوي " محمد بن شيخ " أبو القاسم محمد الحفناوي بن الشيخ بن أبي القاسم الديسي بن سيدي ابراهيم الغول أستاذ في جامع الجزائر ومحرر جريدة المبشر فيها تعريف الخلف برجال السلف يشتمل على تراجم أعيان وعلماء الجزائر وفي مقدمته وصف المدرسة الثعالبية المشيدة في الجزائر سنة 1322 الجزائر 7 / 9 1325 / 1907 ص 207 و 624 2 رفع المحل في تربية النحل تأليف أبي النحل ؟ طبع في وادفودا بالجزائر 1895 ص 7 و 106 و 114 الحفني البكري " محمد المصري " المنهاج الحنيف في معاني اسمه اللطيف فاس 1314 ص 100 الحفني القنائي " احمد " * القنائي " احمد الحفني " الحفنى " محمد " (1181 1101)
(العارف بالله) نجم الدين أو شمس الدين محمد بن سالم ابن احمد الحفنى أو الحفناوي الشافعي المصري ولد بحفنه قرية من قسم بلبيس ونشأ بها ثم قدم القاهرة وحفظ المتون واجتهد في تحصيل العلوم وأخذ عن علماء عصر حتى مهر وأفاد حياة اشياخه وأجازوه
__________
سلك الدرر 49 4.
الخطط الجديدة 74 10 (*)

(1/781)


بالافتاء والتدريس.
فدرس الكتب الدقيقة من غالب الفنون وكان في ضيق من العيش.
فاشتغل بنسخ الكتب ثم من الله عليه بكرامات فترك النسخ فأقبلت عليه الدنيا وكان يتردد إلى زاوية الشيخ جاهين الخلوتي وأخذ الطريقة الخلوتية عن مصطفى البكري وتربى على يديه وألف التآليف النافعة منها حاشية على شرح الهمزية لابن حجر وحاشية على رسالة الوضع وحاشية على حاشية الحفيد على المختصر وحاشية على شرح الرحبية للشنشوري وغالب حواشى أخيه الجمال يوسف مأخوذة منه.
وكان يدرس بالسنانية وبالوراقين ثم بالطبرسية داخل باب الجامع وكان يحضر درسه أكثر من خمسمائة طالب واشتهرت طريقة الخلوتية عنه.
مات بالقاهرة ودفن بقرافة المجاورين 1 أنفس نفائس الدرر وهي حاشية على شرح الهمزية لابن حجر الهيثمي طبعت بهامش المنح المكية في شرح الهمزية لابن حجر المذكور
2 حاشية على شرخ العزيزي على الجامع الصغير للسيوطي (حديث) جزء 2 بولاق 1290 (أنظر السراج المنير بشرح الجامع الصغير للعزيزي البولاقي) حفني (بك) ناصيف (1337 1273) كاتب سر الوفد العلمي المصري المرسل إلى المؤتمر الشرقي المنعقد في ويانا سنة 1886 ورئيس نادي دار العلوم (بالقاهرة) ومفتش أول في نظارة المعارف وكان قاضيا في المحاكم الاهلية ومدرس الانشاء في مدرسة الحقوق وعلم الادب بالجامعة ولد ببركة الحج من أعمال القليوبية بمصر وتعلم بالازهر وتوفي بالقاهرة 1 تاريخ الادب (أو) " حياة اللغة العربية " مجموع محاضراته في الجامعة المصرية سنة 1909 و 1910 صدر منه الجزء الاول بمط الجريدة 1910 ص 158 2 دروس البلاغة لتلامذة المدارس الثانوية

(1/782)


ألفه مع سلطان محمد ومحمد دياب ومصطفى طموم بولاق 1310 ص 54 و 5 و 5 3 الدروس النحوية ألفه مع محمد افندي دياب والشيخ مصطفى طموم ومحمد افندي صالح.
وهو كتاب ابتكر فيه مؤلفوه الطريقة المفيدة الجارية في تعليم النحو بالمدارس الابتدائية.
وقد قررت نظارة المعارف العمومية سنة
1304 بعد تصديق شيخ جامع الازهر طبعه على نفقتها ودرسه لتلامذة المدارس الابتدائية واشترته من مؤلفيه بمائة جنيه مصري.
وهو في ثلاثة كتب كل واحد لسنة دراسية بعد الاولى بولاق 1305 " الكتاب الرابع من الدروس النحوية " وهو المشتمل على المقرر من علمي النحو والصرف لتلامذة المدارس الثانوية وقد قررت نظارة المعارف سنة 1309 طبعه على نفقتها وتدريسه لتلامذة المدارس الثانوية بولاق 1309 (عن جامع التصانيف) 4 ذكرى الهجرة النبوية مصر..5 القطار السريع لعلم البديع أوله لك يا مبدع الخلائق حمد لائق..وبآخره أوزان الشعر العربي له أيضا مط الواعظ..ص 100 صغير 6 مميزات لغات العرب وتخريج ما يمكن من اللغات العامية عليها وفائدة علم التاريخ من ذلك وهي رسالة قدمها إلى مؤتمر العلوم الشرقية المنعقد في ويانا سنة 1886 بولاق 1304 ص 48 مط السعادة 1330 ص 47 الحفيد " احمد بن يحيى " (906) (شيخ الاسلام) احمد بن يحيى الهروي الشافعي الدر النضيد في مجموعة الحفيد مصر..(صح) أن اسم الدر النضيد هو وضع ناشر الكتاب أمين
افندي الخانجي

(1/783)


حفيد " محمد " أمين الله أبو الوفيد محمد حفيد بن مصطفى عاشر مفتي الدولة العلية في الزمن الغابر الدرر المنتخبة المنورة في اصلاح الغلطات المشهورة وهو تصحيح الالفاظ العربية التي دخلت اللغة التركية ألفه سنة 1219 أستانة 1806 1221 ص 534 حقي " اسماعيل أبو الفداء " * اسماعيل حقي حقي " سليمان " سليمان حقي بن محمد بن سليمان الحنفي المشتهر بمفتي مدينة اسكيشهر روح كلمة التفريد شرح كلمة التوحيد أوله الحمد لله الذي هدانا للتوحيد بأنه لا اله الا الله الخ تم تأليفه سنة 1284 وكان المؤلف مسافرا في الاسلامبول طبع حجر أستانة 1284 ص 80 و 51 الحقي " محمد شريف " (الحافظ) محمد شريف بن عبد الله الحقي المفتي بمدينة قوتاهيه وفي فهرست الخزانة التيمورية كتب اسمه: الشيخ اسماعيل حقى الكوتاهي المعروف ببالي زاده
مفتاح التفاسير ومصباح الآيات وهو قاموس للقرآن الشريف أستانة 1286 بمبئ 1299 حقي النازلي (1301) محمد حقي بن علي بن ابراهيم النازلي (من لواء أيدين كوزل حصار) 1 اسباب القوة من احسان القدرة في آداب الاكل والشرب (أنظر ما بعده رقم 5)

(1/784)


2 البدور المسفرة من وجوه الاحاديث الواردة في اتساع المغفرة (حديث) مط شرف 1305 ص 12 3 خزينة الاسرار جليلة الاذكار (تصوف) مط مصطفى وهبي 1289 مط وادي النيل 1290 (؟) بهامشه كتاب الحصن الحصين من كلام سيد المرسلين جمع شمس الدين محمد بن الجزري المط الحسينية 1297 مط شرف 1302 و 1305 ص 324 و 1308 الخيرية 1306 و 1310 ص 196 الميمنية 1307 مط التقدم 1331 ص 192 4 مفزع الخلائق منبع الخلائق (حديث) مط وادي النيل 1293 ص 216 5 مجموعة فيها (1) السنوحات المكية الفتوحات
الحقية في آداب التجارة والكسب (2) اسباب القوة من احسان القدرة في آداب الاكل والشرب (3) احكام المذاهب في اطوار اللحى والشوارب (4) تنبيه الرسول على تقصير الذيول (5) طب القرآن حب الرحمن (6) تفهيم الاخوان تجديد القرآن مط شرف 1299 ص 132 حكمت (بك) شريف باشكاتب المجلس البلدي في طرابلس شام سابقا ومنشئ جريدة الرغائب 1 تاريخ سيام طرابلس 1316 ص 80 2 سعادة المعاد في مختصر شرح بانت سعاد دمشق (دون تاريخ) 3 الفوائد الكبرى في السياحات الصغرى الجزء الاول سياحة التيبت ومجاهل آسيا ترجمها عن اللغة التركية المط الادبية بيروت 1325 ص 116 4 قصارى الهمم مختصر شرح لامية العجم طرابلس 1906 ص 16 5 كلمات في علم الروايات مط جريدة بيروت ص 18

(1/785)


6 المرآة الصحية في الاحكام الاسلامية تأليف أحمد افندي جيحون من اطباء الاستانة معرب بيروت..ص 104 7 النفح الوردي في شرح لامية ابن الوردي
طرابلس 1906 ص 15 الحلبي " ابراهيم " * ابراهيم الحلبي الحلبي " بدر الدين " * ابن حبيب الحلبي " بدر الدين " الحلبي " زين الدين " * ابن حبيب الحلبي " زين الدين " حلبي صغير مختصر غنية المتملى شرح منية المصلى (فقه حنفي) قازان 1898 ص 227 الحلبي " عبد القادر بن يوسف " * قدري افندي الحلبي " علي بن ابراهيم " (1044 975) علي بن ابراهيم بن احمد بن علي بن عمر الملقب نور الدين بن برهان الدين الحلبي القاهري الشافعي صاحب السيرة النبوية.
الامام الكبير أجل اعلام المشايخ وعلامة الزمان.
كان جبلا من جبال العلم وبحرا لا ساحل له واسع العلم علامة جليل المقدار.
وكان غاية في التحقيق حاد الفهم قوي الفكرة متحربا في الفتاوى جامعا بين العلم والعمل..وكان الشيوخ يثنون عليه بما هو أهله من الفضل التام.
ولد بمصر.
روى عن الشمس الرملي ولازمه سنين عديدة وانتفع به خلق لا يحصون كثرة ألف المؤلفات البديعة منها السيرة النبوية التي سماها
__________
خلاصة الاثر 122 3 (*)

(1/786)


انسان العيون في سيرة النبي المأمون في ثلاثة مجلدات اختصرها من سيرة الشيخ محمد الشامي (1) وزاد أشياء لطيفة الموقع وقد اشتهرت اشتهارا كثيرا وتلقتها افاضل العصر بالقبول.
وله تصانيف غيرها تربو على الخمسين مصنفا.
كانت وفاته بالقاهرة ودفن بمقبرة المجاورين انسان العيون في سيرة الامين والمأمون وتعرف بالسيرة الحلبية جزء 3 مط محمد شاهين 1280 بهامشها السيرة النبوية والآثار المحمدية للسيد احمد زيني دحلان بولاق 1292 جزء 3 مط محمد مصطفى 1308 الحلبي " محمود " * الشهاب " محمود الحلاج (309) أبو الغيث الحسين بن منصور الحلاج البيضاوي البغدادي هو من أهل البيضاء وهي بلدة بفارس ونشأ بواسط والعراق وكان جده مجوسيا وصحب أبا القاسم الجنيد ومن في طبقته والناس في أمره مختلفون.
فمنهم من يبالغ في تعظيمه ومنهم من يكفره.
وكان ابتداء حاله انه كان يظهر الزهد والتصوف ويظهر الكرامات ويخرج للناس
فاكهة الشتاء في الصيف وفاكهة الصيف في الشتاء ويمد يده إلى الهواء فيعيدها مملوءة دراهم وغير ذلك.
فافتتن به خلق كثير واعتقدوا فيه الحلول.
وأفتى أكثر علماء عصره باباحة دمه.
وحمل الحلاج إلى السجن وضربه صاحب الشرطة ألف سوط ثم ضرب عنقه ونصب رأسه ببغداد على الجسر وقال صاحب روضات الجنات: انه كان يتردد إلى بلاد خراسان وما وراء النهر وسجستان وفارس ويظهر لهم الدعوة..وكان يدعى عندهم بأبي عبد الله الزاهد.
__________
(1) وفي كشف الظنون شمس السامي (!) ابن خلكان 183 1 تاريخ الكامل لابن الاثير 39 7.
روضات الجنات 226 جلاء العينين 51.
وفي كتاب أخبار الحلاج وضع الاستاذ ماسينيون (*)

(1/787)


ثم لما رجع إلى الاهواز نطقوا عنه بحلاج الاسرار لكثرة ما كان يخبر عن ضمائرهم إلى أن جعل له الحلاج لقبا على التدريج كتاب الطواسين لابي الغيث الحسين بن منصور الحلاج البيضاوي البغدادي اعتنى بنشره وتعليق حواشيه باللغة الفرنسية الاستاذ لويس ماسينيون وقد جمع فيه: أولا ذكر أخبار الحلاج في يد حامد بن العباس وشرحها على التفصيل إلى حين مقتله رواية ابن الزنجي
ثانيا ذكر أخباره عن محمد بن الحسين السلمى ثالثا بداية حال الحسين بن منصور الحلاج ونهايته مما جمعه أبو عبد الله محمد بن عبد الله بن عبيدالله المعروف بابن باكويه الصوفي الشيرازي رابعا متن أخبار الحلاج عن رواة كثيرين غير المذكورين أعلاه طبع المتن العربي على الحجر بخط جميل جدا في باريس سنة 1913 ص 24 و 220 الحلي " حيدر " (1304 1246) أبو الحسين حيدر بن سليمان بن داود بن حيدر ينتهي نسبه إلى الحسين بن علي بن أبي طالب أكبر شعراء عصره عرف بشاعر أهل البيت حيث انتحى في أكثر شعره مدحهم ورثاهم 1 الدر اليتيم وكتب اسمه: ديوان حيدر الحلاوي بمبئ 1312 2 العقد المفصل أثر أدبي لغوي انتقادي تاريخي جزء 2 مط الشابندر بغداد 1331 الحلي " صفي الدين " (750 677) (..) عبد العزيز بن سرايا بن علي بن أبي القاسم بن احمد
__________
ترجمته في كتابه: العقد المفصل (..) فوات الوفيات 279 1 روضات الجنات 440
الدرر الكامنة باسم عبد العزيز بن سرايا (*)

(1/788)


ابن نصر بن أبي العزيز بن سرايا الحلي الطائي الملقب بصفي الدين الحلي هو الامام العلامة البليغ القدرة الناظم الناشر شاعر عصره على الاطلاق اجاد القصائد المطولة والمقاطيع وأتى بما أخجل ظهر النجوم في السماء كما قد أزرى بزهر الارض في الربيع.
تطربك ألفاظه المصقولة ومعانيه المعسولة ومقاصده التي كائنها سهام راشقة وسيوف مسلولة (فوات الوفيات) كان شاعر الدولة الارتقية في ماردين وانقطع مدة إلى ملوكها وله في مدائحهم الغرر ودخل إلى مصر سنة 726 واجتمع بالقاضي علاء الدين بن الاثير كاتب السر ومدحه ومدح السلطان الملك الناصر بقصيدة وازى بها قصيدة المتنبي التي أولها: " بأبي الشموس الجانحات غواربا " وهي: اسبلن من فوق النهود ذوائبا * فتركن حبات القلوب ذوائبا واجتمع أيضا بمصر بابن سيد الناس وأبي حيان وفضلاء ذلك العصر فاعترفوا بفضله ثم عاد إلى ماردين وتوفي ببغداد 1 درر النحور في مدائح الملك المنصور وهي القصائد الارتقيات وهي 29 قصيدة مرتبة على حروف
المعجم وأول أبياتها كآخرها من الحروف كل قصيدة منها 29 بيتا مدح بها الملك المنصور أبا الفتح بن ارتق صاحب ماردين ومكث في نظمها 90 يوما مط مصطفى وهبي 1283 وفي مجموع مزدوجات لجماعة من الافاضل السادات (مصر 1322) وفي ديوانه الآتي ذكره: 2 ديوان صفي الدين الحلي رتبه على اثنى عشر بابا تشتمل على ثلاثين فصلا وفيه القصائد الارتقيات وفصل في الاحماض والمجون المط الوهبية 1283 ص 36 دمشق 300 / 1297 بيروت 1892 ص 528 الحلي النجفي " جعفر " * جعفر الحلي

(1/789)


الحلي " نجم الدين " (676) نجم الدين أبو القاسم جعفر بن الحسن بن أبي زكريا يحيى بن الحسن بن سعيد الهذلي الحلي الملقب بالمحقق ذكره ابن داود الحلي من كبار تلامذته قال: الامام العلامة واحد عصره كان ألسن أهل زمانه وأقومهم بالحجة وأسرعهم استحضارا.
وقرأت عليه ورباني صغيرا وكان له علي احسان عظيم والتفات.
وأجازني جميع ما صنفه وقراه ورواه وكل ما يصح روايته عنه.
توفي في شهر ربيع الاول سنة 676 وله تصانيف حسنة محققة
محررة فمنها كتاب شرائع الاسلام.
كتاب نكت النهاية كتاب مسائل العزية.
كتاب المسائل المصرية وغير ذلك 1 شرائع الاسلام في ما هو محرم (فقه حنفي) كلكته 1839 2 المختصر النافع (فقه على مذهب الامامية) طبع مع الشرح الكبير للطباطبائي " علي محمد " 3 النهاية ونكتها طبع مع كتاب الجوامع الفقهية (أنظر محمد باقر) (السيد) حلمي مساعد النيابة بالمحاكم الاهلية بالقاهرة فرائد الفوائد أوله: الحمد لله رب العالمين قال قرأت جملة كتب فوجدت أن الفوائد والادعية والاستغاثات فيها مشتتة فجمعت منه ما وفقني الله تعالى جمعه الخ مط الترقي 1317 حلمي (افندي) صبري نسمات الصباح نبذة من شعره وصدرها بنبذة في الشعر والعرب مصر 1325
__________
روضات الجنات 146 (*)

(1/790)


الحلو " (الدكتور) رشيد شكر الله " تاريخ عائلة الحلو المط اللبنانية بعبدا 1906 ص 48
الحلو " نسيم " أحد أساتذة مدرسة الفنون في صيدا 1 ديوان الادب في نوادر شعراء العرب نبذ ونوادر للشعراء جمعها من الكتب المتداولة صيدا 1912.
2 رفيق التلميذ (خصوصي لتلاميذ المدرسة) يتضمن ثلاثة عشر بابا تحتها فصول مختلفة ومذيلة بخاتمة مط الامر كان بيروت 1904 ص 304 الحلواني " الخليجي " (1308) (الشيخ) شهاب الدين احمد بن احمد اسمعيل الحلواني الخليجي (نسبة إلى رأس الخليخ قرب دمياط) الشافعي المتوفي ببلده يوم عرفة سنة 1308 1 الاشارة الآصفية فيما لا يستحل بالانعكاس في صورته الرسمية وفي بعض المحاسن الدمياطية وما يتبع ذلك من فرائد علمية (بلاغة).
فرغ من تأليفها سنة 1305 مط محمد مصطفى 1306 وبهامشها تقييدات للمؤلف توضح ما غمض منها.
2 البشرى باخبار الاسرى والمعراج الاسرى وفي آخره نظم يتصمن تاريخ طبعه لمحمد افندي فنى مترجم مجلس النظار سابقا مصر 1308 ص 40
3 الجمال المبين على الجوهر المتين (فوائد) بولاق 1313 ص 52

(1/791)


4 الحكم المبرم في أن أم التي تزوجت بلا ولي بتقليد أبي حنيفة محرم ويليه فصل القضية في انه هل يجب معرفة أن الكتب الاربعة السماوية انزلت على من من الرسل الذكية وهل مسألة سؤال القبر خلافية بولاق 1308 ص 126 5 حلاوة الرز في حل اللغز وهي رسالة ضمنت حل اللغز المشهور الذي أوله: الا ايها الساري على ظهر أجود * يجوب الفيافي فدفدا بعد فدفد في جملة فصول للاعراب ومعنى الكلمات والحل مع عدة فوائد أخرى لطيفة مصر 1308 6 شذا العطر في زكاة الفطر (فقه شافعي) طبع حجر مصر 1299 7 صفوة البشرى في الاسرى وهو مختصر يتضمن شرح قصة الاسرا حسبما ورد في الاحاديث النبوية بعبارة انشائية مسجعة رائقة وتليه قصيدة للمؤلف في مدح الحضرة النبوية مصر 1308 8 العلم الاحمدي في المولد المحمدي أوله الحمد لله والصلاة والسلام على سيدنا رسول الله مط محمد
مصطفى 1305 ص 30 9 فصل القضية في انه هل يجب معرفة ان الكتب الخ أنظر اعلاه رقم 4 10 قصيدة الحلواء في مدح بني الزهراء أولها: بنفسي افدي الزهر من بضة الزهرا * وأن هم رضوا نفسي فقد عظمت قدرا طبعت ضمن مجموعة للناظم مصر 1308 11 القطر الشهدي في أوصاف المهدي نظم (أنظر العطر الوردي بشرح القطر الشهدي للشيخ محمد البلبيسي)

(1/792)


12 قطع اللجاج في الاجاج رسالة بين فيها معنى لفظ الاجاج وأضاف إلى ذلك جملة فوائد لطيفة استطرادية مصر 1308 13 مواكب ربيع في مولد الشفيع ألفه سنة 1293 المط الوهبية 1294 14 الناغم من الصادح والباغم وهو جملة أبيات انتخبها المؤلف من كتاب الصادح والباغم وزاد فيها أبياتا وأشطارا وأبدل ألفاظا بأخرى طبع ضمن مجموعة له مصر 1308 الحلواني الخليجي " محمد " (الشيخ) محمد عبد الرحيم الحلواني الخليجي
نجل الشهاب الحلواني الخليجي الشافعي الخلوتي المذكور قبلا تلقى معظم المعقول والمنقول على أعيان علماء الازهر ثم تمم على والده ببلده رأس الخليج حتى تضلع من كل فن وخلف والده في الافادة والاستفادة وله عدة تآليف منها فيض المنان والفيضان كلاهما على الغيث الهتان في فضائل رمضان ومنها الآية الكبرى على صفوة البشرى في الاسراء وغير ذلك الوجه الحسن في أن السمك أفضل من اللبن فرغ منه في مستهل سنة 1312 مط المحروسة 1313 ص 29 الحلواني المدني * المدني " امين " حليم باشا * ابراهيم حليم باشا حمد الله الصنديلى أو السنديلى * السنديلي حمدان بن عثمان خواجه الجزائري اتحاف المنصفين والادباء بمباحث الاحتراز من

(1/793)


الوباء مط العامرة استانة 1254 ص 56 حمدو حميده (1321 1252) هو الشيخ محمد المشهور بالشيخ حمدو حميده ابن عبد الحميد النيربي المعروف بالناصر الشاعر الاديب
تلقى العلوم العربية على الشيخ احمد الحجار في المدرسة القرناصية وعلى الشيخ الشهيد الترمانينى والشيخ هاشم عيسى وغيرهم ثم غلب عليه الشعر والادب حتى نبغ فيهما وكانت له اليد الطولى في التشطير والتخميس توفى في كفر تخاريم التحفة البهيه في تخميس البردة البوصيريه المط العلمية بحلب 1343 ص 44 (عني بضبط بعض كلماتها وشرح ما غمض من ألفاظها الاديب عبد الغفور المسوتي) (الشيخ) حمدون بن الحاج (1273) حاشية الشيخ حمدون على شرح بحرق على لامية الافعال لابن مالك فرغ من الحاشية سنة 1249 وهي على الشرح الصغير فاس 1315 حمدي بك " احمد " (1903 م) (الدكتور) احمد حمدي بك بن المرحوم محمد علي باشا الحكيم مفتش أول ادارة الصحة العمومية بالقاهرة وأحد أعضاء القومسيون الطبي المحكمي 1 تحفة الحبيب في العمليات الجراحية والاربطة والتعصيب مصر 1296 2 التحفة العباسية في الامراض التصنيعية والادعائية بولاق 1311 ص 126

(1/794)


3 الراحة في أعمال الجراحة مزين بالاشكال مط الوطن 7 / 1296 الحمزاوي " أسعد افندي " ارجوزة في علم التجويد طبع حجر دمشق.
ص 15 و 3 الحمزاوي (أو) حمزه " محمود " * محمود حمزه الحسيني حمزة بن علي بن زهره " أبو المكارم " الغنية في الفقه أنظر الجواهر الفقهية لمحمد باقر ابن محمد رحيم حمزه بن الحسن * الاصفهاني " حمزه بن الحسن " (الشيخ) حمزه فتح الله (1336 1266) المفتش الاول للعلوم العربية بنظارة المعارف العمومية المصرية وامام من ائمة اللغة والادب قال الاب لويس شيخو في تاريخ الآداب العربية جزء 2 ص 22: وممن أطلعنا على ذكر بعض آثارهم دون معرفة ترجمة حياتهم الشيخ العالم حمزه افندي فتح الله الذي حرر مدة في الاسكندرية جريدة الكوكب الشرقي ثم انتقل إلى تونس ففوضته حكومتها أن يحرر جريدتها الرسمية المدعوة بالرائد التونسي مع منشئها منصور افندي كرلتى.
فاشتغل بذلك مدة منذ السنة 1293 (1876)
وكان ذا باع في الانشاء وله نظم حسن.
اه.
وخدم وزارة المعارف بمصر نحو ثلاثين عاما قضاها في التدريس والتفتيش واشتهر بالتقوى مع سلامة الدين وكانت وفاته في فبراير 1918 1336 م 1 باكورة الكلام على حقوق النساء في الاسلام يشتمل على مقدمة في العمران البشري وعشرة أبواب
__________
تاريخ عظماء المصريين 165 1 (*)

(1/795)


(1) في اللغة (2) في الغيرة (3) في الوأد (4) في أن الزواج لمجرد قضاء الشهوة خروج عن طور الانسانية ولا يثاب عليه شرعا (5) نبذة من شرح قوله عليه الصلاة والسلام حبب إلى من دنياكم ثلاث الخ (6) في ما يختص برعايتهن (7) في حفظ الانساب (8) في تعدد الزوجات (9) في الطلاق (10) في ذكر بعض نبغ من النساء في العلوم وقد قدم المؤلف هذا الكتاب إلى المؤتمر العلمي الشرقي بمدينة استكهلم سنة 1889 حين وفادته إليه في جملة الوفد المصري بولاق 1308 ص 107 2 التحفة السنية في التواريخ العربية قال في أولها هذه كليمات اسميتها التحفة السنية أمرني بتأليفها صاحب العطوفة حسين فخري باشا ناظر المعارف والاشغال بولاق 1315 ص 19
3 العقود الدرية في العقائد التوحيدية (قررت نظارة المعارف لزوم تدريس هذه الرسالة بالمدارس الابتدائية) وطبعت على نفقتها بنظارة المعارف مصر 1308 4 قصيدة بهية في مدح حضرة اسكار الثاني ملك السويد والنرويج بالبلاد الاوروبية أنشأ هذه القصيدة في ذي الحجة سنة 1306 ليدن 1889 مصر 1306 ص 30 5 الكلمات الغير عربية في القرآن الكريم بولاق 1902 م ص 17 6 مجموعة تشتمل على قصيدة دالية اختتم فيها الحفلة الاخيرة من المجمع العلمي الشرقي في ويانا سنة 1886 وتبلغ 58 بيتا أولها: احيلي اللقايا عن اوبة ذي بعد * وأشهى الهوى وصل يكون على صد وقصيدة رائية ودع بها ويانا وأهلها.
ومقالة أبان فيها عما للعرب جاهلية واسلاما من الفضائل والمعارف طبع حجر مصر 1304

(1/796)


7 المواهب الفتحية في علوم اللغة العربية وهو سفر جليل جمع من جواهر اللغة العربية الثمين.
ومن خبايا كنوزها المتين الرصين.
من خطب عالية ومقالات
بليغة.
مع شرح لامية امرئ القيس ولامية الشنفري وقصيدته التي ختم بها مؤتمر العلوم الشرقية الثامن المنعقد في استكهلم سنة 1306 التي أولها: حمد السرى يا أخي العود والناب * انساك وعثاء أغباب واحباب وشرح مقصورة دريد وغير ذلك (عن جامع التصانيف) جزء 2 مط المدارس بولاق 1309 و 1312 و 1326 8 هداية الفهم إلى بعض انواع الوسم وهو في وسم الابل والخيل وغيرها عند العرب ألفه أجابة لطلب أرتين باشا وكيل نظارة المعارف بولاق 1313 1895 ص 32 بآخره رسوم وأشكال الوسم الحمصي " عبد الله " (الشيخ) عبد الله الحمصي الشامي موطنا الدمشقي مسكنا الشاذلي طريقة مولد النبي مصر..ص 16 حمصي " قسطاكي بك " 1 السحر الحلال في شعر الدلال جمعه قسطاكي بك حمصي من شعر جبرائيل دلال الحلبي وضمنه ترجمة دلال المذكور المتوفي سنة 1899 حلب 1903 ص 44 2 منهل الوراد في علم الانتقاد أول المقدمة: الحمد لله الذي ترتوي من مهل حكمته السنة الوراد..مط الاخبار 1907 ص 304 و 296 (1)
حمامي زاده تفسير سورة يس وتعرف بالموعظة الحمامية.
__________
(1) قال الاب شيخو في المشرق جزء 11 ص 233: لم نتبين موضوع الكتاب ولم ندرك بنوع جلي غاية المؤلف (*)

(1/797)


بهامشها تفسير بعض آيات من السورة المذكورة وغيرها للشيخ اسماعيل حقي طبع حجر استانة 1268 وطبع حروف 1306 ص 48 وطبعت بالميمنية بمصر 1321 وبهامشها تفسير وقراآت وأخبار مجموعة من أحسن التفاسير الحمامي " (الشيخ) مصطفى أبو يوسف " خطيب المسجد الزيني ديوان النفحات الزينية في الخطب المنبرية وهو الديوان المشتمل على الخطب الشيقة الحديثة العصرية المط السلفية 1343 ص 336 حموده الحصري شيخ الطريقة السعدية مجموع يشتمل على جملة أوراد وآداب وعقائد توحيدية أوله الحمد لله الذي أورد أحبابه مناهل التجلي والعرفان مصر 1304 الحموي " احمد " * احمد بن محمد الحنفي الحموي " انطون الياس " مطالع الشموس في قصة الوزير أوسطاكيوس
معرب اسكندرية 1874 ص 208 الحموي " سعد الدين " علوم الحقائق وحكم الدقائق ضمن مجموعة رقم 93 الحموي " سليم باشا " (1913 1843 م) المولود من أسرة ارثذكسية في دمشق وفيها تلقن مبادئ العلوم وهاجر مع عائلته إلى القطر المصري وأنشأ في الاسكندرية مع أخيه عبد الله أول جريدة يومية سياسية سنة 1873 اشتهرت بالكوكب الشرقي وألحقها بجريدة الاسكندرية ثم بجريدة الفلاح التي انتشرت انتشارا واسعا

(1/798)


وخولته الحكومة المصرية بسببها رتبة الباشاوية.
له من التآليف 1 البراهين القطعية على عدم دوران الكرة الارضية مط الكوكب الشرقي اسكندرية 1876 2 ترجمان العصر عن تقدم مصر اسكندرية 1874.
الحميدي (1005) زين الدين عبد الرحمن بن احمد بن علي الحميدي شيخ أهل الوراقة بمصر الشاعر الفائق.
ذكره الشهاب الخفاجي في كتابيه وقال في وصفه: كان أديبا تفتحت بصبا اللطف أنوار شمائله.
ورقت على روح أدبه خطباء بلابله.
إذا صدحت بلابل معانيه.
وتبرجت حدائق معاليه.
جلبن الهوى من حيث أدري.
ولا أدري.
نظم في جيد الدهر جمانه.
وسلم إلى يد الشرف عنانه..وديوان شعره شائع وذائع.
الا أني استودعته النسيان ولابد أن ترد الودائع ولما نظم البديعية معارضا لابن حجة وشرحها.
نظرت فيها في أوان الصبا.
فرأيت منها مواضع لا تخلو من الخطأ.
فنبهته لذلك.
فأطال لسانه لانحرافه.
وزعم أنه هجاني ببعض أوصافه.
فكتبت إليه متهكما ما صورته: مولاي أسرفت في الامتنان.
وأسأت لنا قبل الاحسان.
وعاقبت من غير جناية سابقة.
وحرمت من ليس له فيك آمال رائقة..اه.
الدر المنظم في مدح الحبيب الاعظم (ديوان) بولاق 1313 ص 149 الحميري * نشوار بن سعيد الحميري الحنبلي " عبد الله " شرح نظم السراجية (فرائض) طبع مع الفوائد السمية في شرح النظم المسمى بالفرائد السنية للكواكبي
__________
خلاصة الاثر 376 2 (*)

(1/799)


حنا بك الاسعد * أبو صعب " حنا " حنا فهمي أسعد
الفلسفة الادبية أو علم الاخلاق عربه بتصرف عن كتابين في الفلسفة باللغة الفرنسية مط المؤيد 1327 - 1919 ص 60 حنفي هند بن اسماعيل المصابيح المنيرة في تواريخ القرون الاخيرة تأليف فيلكس راكون معرب بولاق 1266 ص 608 و 7 حنيف زاده احمد طاهر بن ابراهيم حنيف افندي الشهير بحنيف زاده آنارنو ذيل لكشف الظنون بآخر الجزء السادس (أنظر تنبيه في اسم حاجي خليفه: كشف الظنون) الحنيفي " محمد " (1342 1292) (الشيخ) محمد بن محمد خير الدين بن عبد الرحمن أغا بن اسماعيل المشهور بالحنيفي العالم الفاضل من تزينت الشهباء بحلى فضله.
أخذ مبادئ العلم في حلب ثم ذهب إلى مصر في أواخر سنة 1314 ودخل الازهر وفيه قرأ على الشيخ محمد بخيت وغيره وعاد إلى حلب وعين معلما للعلوم العربية في دار المعلمين والمعلمات وفي سنة 1342 ذهب لاداء مناسك الحج فلقى حتفه في مدينة جده ودفن هناك له مؤلفات كثيرة طبع منها
1 مختصر دلائل الاعجاز للامام الجرجاني بالمط العلمية حلب..
__________
أعلام النبلاء جزء 7 ص 678 (*)

(1/800)


2 المنهاج السديد في شرح منظومة جوهرة التوحيد المط العلمية حلب..(الانسة) و.
حنين احدى متخرجات كلية البنات الاميركية المنزل كتاب يبحث في الشؤون المنزلية وكيفية تدبيرها مط رعمسيس 1911 ص 112 حنين بن اسحق (260 194) أبو زيد حنين بن اسحق العبادي النصراني البغدادي أقام مدة في البصرة وبغداد وكان فصيحا لسنا بارعا شاعرا تتلمذ ليوحنا بن ماسويه الطبيب النصراني واشتغل عليه بصناعة الطب وتوجه إلى بلاد الروم وأقام بها سنتين حتى أحكم اللغة اليونانية وتوصل في تحصيل كتب الحكمة غاية امكانه.
وصار أعلم أهل زمانه باللغة اليونانية والسريانية والفارسية وهو الذي أوضح معاني كتب أبقراط وجالينوس ولخصها أحسن تلخيص.
وكشف ما استغلق منها وما زال أمره يقوى وعلمه يتزايد وعجائبه تظهر في النقل والتفسير حتى صار ينبوعا للعلوم ومعدنا
للفضائل واتصل خبره بالخليفة المتوكل فاستدعاه وجعله رئيس الاطباء في بغداد قال يوسف سمعان السمعاني في شرحه كلام الصوباوي من المكتبة الشرقية مجلد 3 ص 164: ان حنين كان نسطوريا وأنه توفى سنة 867 م (252 ه) وروى عن هو نينجروس عن ابن العبري أن حنين ألف خمسة وعشرين كتابا خلا ما ترجمه عن اليونانية إلى السريانية والعربية (تاريخ سوريا للدبس) 1 رسالة قبرية لابقراط ترجمة حنين بن اسحق في دلائل قرب الموت طبع حجر لكناو 1284 ص 10
__________
الفهرست 294 ابن خلكان 209 1 ابن العبرى 250 عيون الانبا 184 1 أخبار الحكماء 117 (*)

(1/801)


2 الفصول الابقراطية في أصول الطبية ترجمها من اليونانية وفي كشف الظنون: فصول بقراط وهو سبع مقالات ضمنه تعريف جمل الطب وقوانينه.
وهو يحتوي على جمل ما أودعه في سائر كتبه كتقدمة المعرفة وكتاب الاهوية وكتاب الامراض الحادة وكتاب الامراض الوافدة المعنون بأبيذيميا وكتاب أوجاع النساء الخ (1) طبع بعناية تيتلر وتصحيح المولوي سليمان غلام مخدوم وعبد الله مولوي كلكته 1832 ص 65 و 37 3 قصة سلامان وأبسال ترجمها من اليونانية
طبعت مع تسع رسائل لابن سينا في الاستانة 1298 (أنظر ابن سينا: تسع رسائل) حنين (بك) " جرجس " جرجس بك حنين الحواص " شهاب الدين " * القنائي الحوت " محمود " (1276) محمود الحوت البيروتي ابن السيد درويش أسنى المطالب في أحاديث مختلفة المراتب بيروت 1319 الحوراني " ابراهيم " (1915 1844) ابراهيم بن عيسى بن يحيى بن يعقوب بن سليمان فرح الحوراني ولد في حلب وجاء دمشق ثم برحها واستوطن بيروت وفيها تعين أستاذا في المدرسة الكلية الامريكية وتولي رئاسة كتابة النشرة الاسبوعية وترجمة وتصحيح الكتب الدينية والعلمية والادبية.
وناط به المرسلون الامريكيون تعليم اللغة العربية في مدرسة البنات.
وظل قائما باعباء
__________
(1) أنظر ملخص شرح ابن القف على فصول ابقراط للدكتور بشاره زلزل المقتطف 1916 (*)

(1/802)


الكتابة والترجمة والتصحيح إلى خريف سنة 1913 حيث اصابه داء ذات الرئة قال الشعر في صباه وقد نظم أرجوزة سماها البديعة في علم الطبيعة وكان راسخ القدم في علم الهندسة واسع الاطلاع في علم الفلك وكان من أبرع قالة المعنى وأشهر الذين جازوا قصب السبق في ميدانه.
قال أسعد داغر في ترجمته: وكان فكها وطروبا رقيق الحاشية لين العريكة.
إذا غناك شعرا أو أنشدك معنى رأيته يتصابى ويتمايل من شدة طربه.
ودام على ذلك إلى آخر حياته كأنه هو الناطق بلسان البهاء زهير: اني كبرت وانما * تلك الشمائل باقيه وتفوح من عطفي أنفا * س الشباب كما هيه عندي من الوجه القديم * بقية في الزاويه 1 الآيات البينات في غرائب الارض والسموات بيروت 1883 ص 160 2 ابطال مذهب دروين أنظر مناهج الحكماء الآتي ذكره 3 جلاء الدياجي في الالغاز والمعميات والاحاجي بيروت..4 الحق اليقين في الرد على بطل دروين بيروت 1886 ص 165 5 حكم الانصاف في رجال التلغراف
وهو يتكلم عن اختراع التلغراف ورجاله مع ذكر ترجمة كل من هؤلاء مط الاميركان 1895 ص 304 6 الضوء المشرق في علم المنطق ضمنه منطق الاقدمين ومنطق المحدثين المعول عليه في أوروبا وأميركا وغيرهما من البلاد مط الاميركان 1914 ص 323 7 مناهج الحكماء في نفي النشوء والارتقاء أي ابطال مذهب دروين بيروت 1884 ص 35

(1/803)


الحوراني الدمشقي (الشيخ) عثمان بن احمد بن محمد بن رجب ابن سويح السويدي الحوراني ثم الدمشقي الواعظ بجامع بني أمية الشافعي الاشعري الشاذلي الاشارات إلى أماكن الزيارات بدمشق الشام وما حولها.
قال في أوله: الحمد لله حق حمده الخ وبعد فقد سئلت أن أجمع مؤلفا في ذكر زيارات دمشق وما حولها من قبور الصحابة فجمعت هذا المؤلف اللطيف وابتدأت فيه بذكر مدينة دمشق الخ.
أتم تأليفه سنة 1117 مط المعارف دمشق 1302 ص 37 (1) الحوراني " عبد الرحيم " زين الدين عبد الرحيم بن عمر الدمشقي المشهور بالحوراني كشف الاسرار وهتك الاستار يحتوي على
كشف غش المشعوذين والصيادلة وأهل الصناعات (تنبيه): لم يطبع هذا الكتاب بل طبع بدمشق كتاب " المختار في كشف الاسرار ".
أنظر الجوبري: المختار في كشف الاسرار ورأيت في مكان آخر لقب هذا المؤلف الحراني لا الحوراني الحوضي " محمد بن يحيى " فتح الودود شرح مراقي السعود وبهامشه نيل
__________
(1) في هذه الطبعة كتب اسم المؤلف: ابن الحوراني وكذا ذكره صاحب كشف الظنون وقال أنه لم يقف على ترجمة مؤلفه اسكنه ألف بعد التسعمائة لما ذكره فيه من أعيان القرن العاشر.
اه وقد ظننت أولا أن نسبته إلى ابن الحوراني وهم وذلك بمطالعة نسخة مخطوطة كانت بخزانتي لم بكتب فيها اسم مصنفها جاء بآخرها: أنه كان الفراغ منها تأليفا نهار الاثنين من شهر ربيع الاول الذي هو من شهور سنة 1117 على يد احمد الحوراني بلدا الشافعي مذهبا الدمشقي مسكنا.
ثم وقفت بعد ذلك على نسختين مخطوطتين في الخزانة التيمورية (لاحمد باشا تيمور) كتب على احداهما اسم المؤلف كما ادرج اعلاه وقد صنف أكثر من كتاب بهذا الاسم الواحد لنجم الدين الفرضى سنة 1090 والآخر للقاضي محمود بن محمد بن موسى الصالحي العدوي المعروف بالذكاري المتوفى سنة 1032 (*)

(1/804)


السؤل على مرتقى الوصول لابن عاصم طبع حروف فاس 1327 ص 399
حواء " (الاب) يوسف " (1916 1851) من عائلة حواء الشهيرة بحلب رحل إلى لندن عند احد أفراد عائلته التي كانت له التجارة الطائلة ببلاد الانكليز وتقلب في عدة وظائف بلندن ثم ترهب سنة 1882 وجاء إلى سوريا واشتغل بالاعمال الرسولية في رسالة الاباء اليسوعيين.
ألف: معجم عربي انكليزي طبع في مط اليسوعيين الحويحي الشافعي " الشيخ نصر احمد " (من علماء القرن الرابع عشر للهجرة) 1 التقرير المسمى بالاسفار على الحاشية الصغيرة للعلامة العطار على مقولات الشيخ السجاعي المط الخيرية 1324 ص 61 2 حاشية على الرسالة الازهرية في الاستدلال على وجود رب البرية كلاهما له طبع حجر مصر 1299.
3 الرسالة الازهرية أنظر ما قبله 4 الفريدة البهية في تعريف النسبة الكلامية والخارجية ويليها القول الفيضي في تحقيق ما يلزم على التعريف الدوري (منطق) طبع حجر مصر (دون تاريخ) 5 المبادي النصرية لمشاهير العلوم الازهرية
(بيداغوجيا) مط الخيرية 1305 ص 36 الحويك اللبناني " الياس طنوس " صفي الاحداث قدمه لصاحب الغبطة السيد

(1/805)


الياس بطرس الحويك بطريرك الطائفة المارونية بعبدا 1899 ص 123 تنبيه: رأيت لهذا المصنف في أحدى جرائد نيويورك اسماء الكتب الآتية لكنى لم اهتد إلى محل طبعها ولا إلى تاريخ صدورها: (1) الاصلاح في تركيا (2) الاعتداء على الرئيس (3) تاريخ نابليون الاول (4) صفحة من تاريخ مصر (5) المتاجرة بالرقيق الابيض حيدر " الدكتور حسين " ديوان وقائع الحرب مصر..حيدر الحلاوي * الحلي " حيدر " حيدر الشهابي (1832 1760 م) هو الامير حيدر بن الامير احمد بن الامير حيدر الشهابي من الامراء الشهابيين بلبنان اتصلت يده إلى كثير من الكتب التي كانت في خزائن الامراء التنوخيين والمعنيين والارسلانيين وفي الداريات ووقف على المناشير والبراآت والسجلات وكلف كتابه منهم سلوان أبو نحول وأسعد
شدياق وأخواه طنوس وفارس (احمد فارس) والشيخ ناصيف اليازجي فجمعوا له التاريخ الذي لا توجد منه نسخة مثل الاخرى فألف تاريخه الكبير على منهاج تاريخ أبي الفدا وابن خلدون وابن الاثير واشتهر الامير حيدر بحبه للفقراء وأدبه وأخلاقه الطيبة تاريخ الامير حيدر الشهابي مط السلام 1900 ص 1052 تنبيه: اعلم أن هذا التاريخ هو قسم من تاريخ الامير حيدر وقد كتب عليه أنه الجزء الاول من تاريخ الامير المسمى الغرر الحسان المسمى تاريخ حوادث الازمان الجزء الثاني اسمه: نزهة الزمان في تاريخ جبل لبنان الجزء الثالث الروض النضير في ولاية الامير بشير قاسم الكبير

(1/806)


وهذا التاريخ يتضمن حوادث 1162 سنة من مولد النبي (صلعم) إلى وفاة الامير احمد المعني (1) واتمه ملتزم طبعه نعوم مغبغب إلى حين وفاته (1851) وأضاف إلى الكتاب كثيرا من الحواشي والشروح الحيدر آبادي " عبد الحق " تعليقات على حواشي ميرزا زاهد على القطبية في شرح الشمسية كانبور 1277 حيدري زاده
(السيد) ابراهيم فصيح الشهير بحيدري زاده البغدادي من أعضاء مجلس المعارف في الاستانة 1 تطبيق الهيئة الجديدة الآثار على بعض الآيات الشريفة وبعض الاخبار استانة 1292 2 عنوان المجد في بيان احوال بغداد والبصرة ونجد (2) حيراجي " نور الدين محمد عبد الله " طبيب السلطان شاه جان شهاب الدين الموغولى من سلاطين هندستان الذي تولي الملك عام 1037 ه الفاظ الادوية في المواد الطبية والمفردات وهو في ثلاث لغات العربية والفارسية والهندستانية ومعه ترجمة انكليزية لفرنسيس غلادوين (3) كلكته 1793 م
__________
(1) قال الاب لويس شيخو في الآداب العربية جزء 1 ص 17 ان الامير حيدر استفاد لتاريخه من كتاب الدر المرصوف في حوادث الشوف تأليف القس حنانيا المنير الراهب الحناوي الشوبرى الذي ضمن تاريخه حوادث لبنان من سنة 1109 إلى سنة 1222 وتاريخ المنير غير مطبوع وأخبرني المؤرخ عيسى افندي اسكندر معلوف أن هذا التاريخ المطبوع بعناية نعوم مغبغب مشحون بأغلاط كثيرة لا يكاد يوثق بصفحة كاملة منه (2) ذكر في مجلة الآثار شهر نيسان 1928 ص 184 ولم يذكر تاريخ طبعه (3)) * (Francis Gladwin

(1/807)


الحيمى (1071 أو 1072) (الشيخ الرئيس) الحسن بن احمد اليمنى المعروف بالحيمي أخبر عنه تلميذه العلامة صالح بن المهتدي المقيلى قال: كان اماما في الفقه مشاركا فيه مشاركة تامة وكان كذلك في غيره من العلوم صاحب تدبير ورئاسة ومعرفة في الامور المهمة معظما عند الدولة مشارا إليه وكذلك أرسله الامام المتوكل على الله اسماعيل بن القاسم رسولا إلى الحبشة في اغراض مهمة قضيت بنظره على احسن حال وألف رسالة في الحبشة لطيفة.
وله شعر حسن رحلة (الشيخ الرئيس الحسن بن احمد الحيمي) رسولا من المتوكل امام اليمن سنة 1057 إلى نجاشي اليمن المسمى سجه فاسلداس طبعت في برلين 1894 م حرف الخاء الخادمي " محمد " أبو سعيد محمد بن محمد بن مصطفى بن عثمان الخادمي (من علماء القرن الثاني عشر للهجرة) 1 البريقة المحمودية في شرح الطريقة المحمدية والشريعة النبوية في السيرة الاحمدية وهو شرح على الطريقة المحمدية للبيركلي (تصوف) جزء 2 بولاق 1258 مصر 1268 بهامشها الوسيلة
في شرح الطريقة المحمدية تأليف الحاج رجب بن احمد استانة 1318 2 حاشية على درر الحكام شرح غرر الاحكام لملا خسرو (فقه حنفي) أول الحاشية الحمد لله الذي نور حواشينا بتبيين جواهر درر الاحكام..استانة 1310 ص 465
__________
خلاصة الاثر 16 2 (*)

(1/808)


3 خزائن الجواهر ومخازن الزواهر وهي رسالة في الكلام على البسملة استانة 1261 4 رسالة البسملة استانة 1261 5 مجمع الحقائق ويليه: 6 منافع الدقائق شرح مجمع الحقائق (علم الاصول) استانة 1308 (أنظر مجموعة رقم 59 وفيها جملة رسائل ومقالات لابي سعيد الخادمي وبعضها لاخيه احمد ولولده الشيخ مصطفى الخادمي) الخازن البغدادي (741 678) (الامام) علاء الدين علي بن محمد بن ابراهيم بن عمر ابن خليل الشيخي الصوفي المعروف بالخازن (المولود ببغداد والمتوفي بحلب) لباب التأويل في معاني التنزيل ويعرف بتفسير
الخازن.
فرغ من تأليفه سنة 725 أوله: الحمد لله الذي خلق الاشياء فقدرها تقديرا.
ذكر فيه أن معالم التنزيل للبغوي موصوف بالاوصاف المحمودة لكنها طويلة فانتخبه وضم إليه فوائد لخصها من كتب التفاسير بحذف الاسانيد وجعل علامة للصحيحين وذكر اسامي غيرهما وعوض عنها بشرح غريب الحديث وما يتعلق به (كشف الظنون) جزء 4 بهامشها مدارك التنزيل وحقائق التأويل لابي البركات النسفى مط ابراهيم المويلحي 1287 بولاق 1298 و 1300 الازهرية 1300 الخيرية 1309 الميمنية 1312 و 1319 جزء 7 بهامشها تفسير البغوي مصر 1331 2 (أنظر أيضا مجموعة رقم 38) الخازن " فريد " مدير جريدة الارز بجونية (لبنان) تاريخ جان درك مط الارز (جونية) 1900 ص 262

(1/809)


الخازن " فؤاد سمعان " الدر المكنون في جميع أنواع الصنائع والفنون الجزء الاول فيه نحو مائة فائدة صناعية مط الارز 1900 ص 47 الخازن " (الشيخ) فيليب قعدان " صاحب امتياز جريدة الارز وقد ترك مع شقيقه الشيخ
فريد آثارا أدبية طيبة 1 العذارى المائسات في الازجال والموشحات وهو مجموع شعر مقطعات ومختارات خرج بها ناظموها عن أوزان الشعر العربي نقلها عن سفر قديم مخطوط بالحرف المغربي وجده الشيخ فيليب الخازن في احدى خزائن رومية طبع بجونية 1902 ص 101 2 لمحة تاريخية في استقلال لبنان جونية 1910 3 مجموعة المحررات السياسية والمفاوضات اللبنانية عن سورية ولبنان من سنة 1840 إلى سنة 1910 ترجمه وزاد عليه بمعاونة أخيه فريد الخازن جزء 3 جونية 11 / 1910 (1) الخازن (أو) الخازني " أبو جعفر " (من علماء القرن الثاني عشر للميلاد) كنيته هذه اشهر من اسمه عجمي النسبة خبير بالحساب والهندسة والتسيير عالم بالارصاد والعمل بها (أخبار الحكماء ص 259) ميزان الحكمة (فلسفة) نشر قسم منه في المجلة الشرقية الاميركية الجزء 85 في صفحة 128
__________
(1) في اثناء الحرب الكبرى (سنة 1916 م) أمر جمال باشا القائد العثماني بشنق فيليب وفريد الخازن بداعي نشر مجموعة المحررات السياسية وتعلق الشابين الادبية بدولة فرنسا (*)

(1/810)


الخازن المزني (430) كتاب البصريات (علم الطبيعة) بازل (سويسرا) 1572 م قال صاحب اكتفاء القنوع والعهدة عليه: الخازن المزني المتوفي سنة 430 سكن الاندلس مدة ومصر مدة.
له المؤلفات الشهيرة في قواعد النور منها كتاب الفجر والشفق.
وكتاب البصريات وكتاب في وصف آلات الرصد وأوضح الخازن هذا مقدار انكسار النور أثناء مروره في الكرة الهوائية.
وقيل أنه عرب المجسطي بالتعاون مع سرجيوس وذلك في عصر المأمون.
ولعل المعنى أنه هذب ما عربه سرجيوس من المجسطي.
اه (الشيخ) خالد الازهري (905) أبو الوليد زين الدين الشيخ خالد بن عبد الله بن أبي بكر الجرجاوي الازهري الشافعي صاحب المؤلفات المتقنة النافعة المتوفي بالقاهرة كان من أعاظم المتأخرين وفي طبقته سمعية العلامتين في العربية والامامين في العلوم الادبية عبد الرحمن الجامي والسيوطي بل مقدما من بعض الجهات عليهما وقد فاق على سائر من تقدمه في رشاقة التأليف وظرافة التصنيف وجودة البيان وعذوبة اللسان وصفاء القريحة الا أنه قلما يوجد في كتبه
من تحقيق جديد وتصرف من جهة نفسه تفيد (روضات الجنات) 1 الغاز (الشيخ خالد) أو الالغاز النحوية (نحو) طبع حجر مصر 1281 2 التصريح بمضمون التوضيح (نحو) وهو شرح على أوضح المسالك إلى الفية ابن مالك لابن هشام الانصاري.
أول هذا الشرح: الحمد لله الملهم لتوضيحه.
فرغ من تأليفه يوم عرفة سنة 896 بهامشه حاشية
__________
روضات الجنات 270 الخطط الجديدة 53 10 (*)

(1/811)


الصفحة السابقة   //   الصفحة التالية