صدر هذا الكتاب آليا بواسطة الموسوعة الشاملة
(اضغط هنا للانتقال إلى صفحة الموسوعة الشاملة على الإنترنت)

الصفحة السابقة   //   الصفحة التالية
 

الكتاب : اتخاذ القرآن الكريم أساسا لشؤون الحياة والحكم في المملكة
المؤلف : أ:د صالح بن غانم السدلان
عدد الصفحات : 91
مصدر الكتاب : موقع الإسلام
http://www.al-islam.com
[ ضمن مجموعة كتب من موقع الإسلام ، ترقيمها غير مطابق للمطبوع ، وغالبها مذيلة بالحواشي ]

من مظاهر اتخاذ القرآن الكريم أساسا لشؤون الحياة في المملكة
ي- الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر :
(حرص ولاة أمور المسلمين في العصور الأولى من تاريخ الإسلام، أن يحكموا بين الناس بما أمر الله من العدل، ورفع الظلم، ويسوسونهم بالرفق وتفقد أحوال الرعية، في إقامة أمر الله، وطاعة رسول الله صلى الله عليه وسلم ، والاهتمام بالأسواق في البيع والشراء، والأمر بالمعروف والنهي عن المنكر . والدولة السعودية منذ قامت، وولاة أمرها (وفقهم الله) قد أولوا هذا الجانب أهمية كبيرة، لأنهم عرفوا من تشريع دينهم، ما حصل للأمم السابقة من نتائج عندما قصروا في أعمال الحسبة التي يتولى رجالها الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر، فقد كان العقاب العاجل لبعضهم كالذين كانوا قردة وخنازير، ودمر قراهم وأهلكهم الله جميعا، فكانوا عبرة من آيات التاريخ، وأجل العقاب إلى يوم الجزاء لفئات أخرى، واستحق اللعن والطرد من رحمة الله أقوام، فقال سبحانه : { لعن الذين كفروا من بني إسرائيل على لسان داود وعيسى ابن مريم ذلك بما عصوا وكانوا يعتدون } (المائدة: 78)

(1/114)


فالدولة السعودية قامت على عقيدة الإسلام، وتجديد مكانته، فكان لا بد من أخذ كتاب الله، وسنة رسوله صلى الله عليه وسلم ، منهج عمل، تقوم به النفوس، ويربى عليه المجتمع، لتسوس الدولة الرعية على دربه الصحيح .. فكان عمل الحسبة الذي قام بادئ الأمر باهتمام وحماسة، وبدون اعتباره وظيفة رسمية من الدولة، لأجل الحث على الخير، وتقويم المعوج، حذرا من ظهور المعاصي في المجتمع، لأن التساهل في الصغائر يجر إلى الكبائر، ومن باب سد الذرائع، كان لا بد من الحيطة، وتوعية أبناء المجتمع، بأهمية الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر، وكان في مقدمة المهتمين بهذا الأمر الحكام يطبقونه على أنفسهم وعلى من حولهم) (1)
يقول ابن بشر عن الإمام عبدالعزيز وابنه سعود، في حوادث عام 1223هـ (1808م) (بعدما امتد الحكم إلى مكة : وفشا الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر بمكة، فلا يشرب التنباك في أسواقها ووجد من يأمرهم بالصلاة إذا دخل الوقت، فكان إذا أذن المؤذن، دار النواب في الأسواق : الصلاة الصلاة .... الخ ما قاله ابن بشر ) (2)
_________
(1) نشأة الدولة السعودية للشويعر (مرجع سابق) ص44، 45 .
(2) عنوان المجد في تاريخ نجد 1 / 296 .

(1/115)


(ولأن الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر، من الأسس التي قامت عليها الدولة السعودية، فقد انتدبت لهذه المهمة رجالا في أطراف البلاد، وأوجدت فيها بعد أجهزة أنيطت بها هذه المهمة، ووقف ولاة الأمر بجانبهم، يعاضدونهم ويعينونهم على أداء الأمانة، ليأخذوا على يد السفيه، ويأطرونه على الحق أطرا، مخافة أن يخالف الله بين القلوب بترك هذا الأمر . ولا ريب فإن الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر أصل من أصول الشريعة الإسلامية بل ومدار الأديان السماوية وبخاصة دين الإسلام الخاتم للأديان ومن هنا حرص ولاة الأمر على تحقيق الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر وأن تكون العبادة لله وحده لا شريك له وقد كان ولا يزال بحمد الله تعالى ركيزة من أهم ركائز نظام الدولة السعودية منذ نشأت في منتصف القرن الثاني عشر الهجري ومرورا بأدوارها الثلاثة، فقد تولى الشيخ محمد بن عبدالوهاب وطلابه ومؤيدوه إبان تأسيس هذه الدولة في دوره الأول إلى جانب أعمال الإفتاء والقضاء والتعليم القيام بأعمال الحسبة ومتابعة هذا الدور الكبير على خير وجه وقد نهض بهذه المهمة الشريفة الحكام والأمراء خلفا عن سلف في إقامة شرع الله واستمرت ولاية الحسبة فترة من الزمن

(1/116)


حتى أنشئت هيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر وهي تحمل هذا العنوان المتكامل مقتبسا من نصوص قرآنية كريمة منها قوله تعالى { كنتم خير أمة أخرجت للناس تأمرون بالمعروف وتنهون عن المنكر وتؤمنون بالله ولو آمن أهل الكتاب لكان خيرا لهم منهم المؤمنون وأكثرهم الفاسقون } (آل عمران: 110)
وقد نالت هذه الهيئة حظا وافرا من الدعم والمؤازرة من لدن خادم الحرمين الشريفين وولي عهده الأمين وفقهما الله توج ذلك صدور الأوامر السامية الكريمة بتطوير هذا الجهاز الهام ودعمه ماديا ومعنويا نسأل الله تعالى أن يتواصل عطاؤها ويقوى جانبها فتساير العصر وتواكب التطور إذ إن الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر من الأمور الفاعلة للمحافظة على نعمة الأمن والاستقرار في بلادنا وهذه الشعيرة العظيمة بمثابة صمام أمان للمجتمع المسلم من أن يتطرق إليه الانحلال والفساد والمهن والإحن والقلاقل والفتن والاضطرابات متي تم القيام بها في ضوء الكتاب والسنة) (1)
_________
(1) الأنشطة الدعوية بالمملكة العربية السعودية، د / صالح السدلان، ص190: 193 (بتصرف)

(1/117)


من مظاهر اتخاذ القرآن الكريم أساسا لشؤون الحياة في المملكة
ك- إقامة الحدود وأثر تطبيقها عمليا في المملكة العربية السعودية :
(مهابة الحاكم لدى رعيته، تأتي من قوته وصرامته في قطع دابر الجريمة، وأقوى رادع هو حكم الله، وحكم رسوله صلى الله عليه وسلم ، فلا يؤخذ المتعدي بالرأفة والرحمة، لأن الله الذي أنزل الأحكام أرحم بعباده، وهو سبحانه أعلم بما يصلحهم ويصلح مجتمعهم، وقد جاء في الحديث الصحيح : « إقامة حد في الأرض، خير لأهلها من مطر أربعين صباحا » (1)
والاهتمام بالحدود من الحاكم، إقامة لشرع الله، وطاعة لرسول الله صلى الله عليه وسلم ، حيث قرن الله طاعة رسوله بطاعته سبحانه، وولي أمر المسلمين عندما يحرص على إقامة الحدود، وتنفيذ أمر الله في المعتدي على حرمات الله، إنما هو مطيع لله ولرسوله، ذلك أن كل أمر منكر في شريعة الإسلام، قد جعل الله له حدا يماثله، ويردع فاعله كي لا تستشري الجرائم وتحفظ حقوق الناس وأعراضهم من التعدي والاستهانة .
_________
(1) رواه النسائي .

(1/118)


وقد أبان رسول الله صلى الله عليه وسلم لأمته طريقة تطبيق الحدود الزاجرة، وحذر من الشفاعة في حد من حدود الله، حتى لا يقام الحد على الضعيف، ويعفى القوي، يبين الله تعالى، ما كتب على الأمم قبلنا فنكصوا وعدلوا في شرع الله، وبدلوا حسب أهوائهم بقوله سبحانه : { وكتبنا عليهم فيها أن النفس بالنفس والعين بالعين والأنف بالأنف والأذن بالأذن والسن بالسن والجروح قصاص فمن تصدق به فهو كفارة له ومن لم يحكم بما أنزل الله فأولئك هم الظالمون } (المائدة: 45).
ويقول عز وجل : { والسارق والسارقة فاقطعوا أيديهما جزاء بما كسبا نكالا من الله والله عزيز حكيم } (المائدة: 38)، فالإسلام لا يرأف بمن يستهين بحرمات الله، أو يجاهر بالفواحش، ويخيف الآمنين في أنفسهم وأموالهم وديارهم .

(1/119)


ولما كانت الدولة قد قامت على ركائز الإسلام تطبيقا وعملا، فإن شرائع الإسلام لا ينفصم بعضها عن بعض ؛ لذا اهتم بها ولاة الأمر، وحرصوا على تطبيق الحدود، وأقاموا المحاكم الشرعية، التي تحكم بشرع الله في عباد الله، فمن قتل اقتيد منه قصاصا، أو أخذت منه الدية بحسب ما يظهر أمام الحاكم الشرعي، ومن قطع الطريق، وحارب الله، نفذ فيه حكم الله بآية الحرابة، ومن زنى رجم إن كان محصنا، أو جلد إن كان غير محصن، ومن سرق قطعت يده، ومن شرب الخمر جلد، وهكذا سائر الحدود التي فصلها الفقهاء في كتبهم بأدلتها .
ولذا اتسم الوضع العام في الدولة السعودية، باستتباب الأمن، واطمئنان النفوس، وصون الأموال والحرمات .
الحدود الشرعية :
شرع الإسلام وسائل كثيرة للحد من الجريمة وعلاج الانحراف، لم تصل إليها كل الشرائع، فلم يقف عند حد التربية الأولية، بل بدأ العلاج في وقت مبكر، باختيار الزوجة الصالحة، والأسرة الصالحة، وهكذا في الحمل وبعد الولادة، تعاهده التشريع وأبعد عنه كل دواعي الانحراف ؛ فإذا وقع منه بعد ذلك فقد تجاوز الأمر بالتوجيه إلى الردع والزجر له ولغيره فشرعت الحدود) (1)
أثر تطبيق الحدود في المجتمعات :
_________
(1) قواعد الأحكام في مصالح الأنام عبد العزيز بن عبدالسلام الشافعي (الشهير بالعز بن عبدالسلام جـ1 / 14 بيروت ط الثانية 1400هـ تطبيق الحدود الشرعية وأثره على الأمن أ:د / فهد الرومي من البحوث المقدمة لمؤتمر المملكة العربية السعودية في مائة عام ص13، 19، 209، 22، 24، (بتصرف) .

(1/120)


(وينبغي أن نعلم أن تطبيق الحدود ليس إلا عاملا واحدا من عوامل كثيرة، شرعها الإسلام لبناء المجتمع الإسلامي وسلامته واستقراره وأمنه، فهناك التربية الإسلامية، وأصولها والإيمان، وتقريره في النفوس، وأثره في الأمن وثيق ثم التربية بالعبادات الإسلامية، فالصلاة تنهى عن الفحشاء والمنكر، وكذا أمور العبادة الأخرى، والأمر بالمعروف والنهي عن المنكر ونصوص الترغيب ونصوص الترهيب وغير ذلك) (1)
أثر تطبيق الحدود في المملكة العربية السعودية :
(لن نذهب في الموازنة إلى موازنة الأمن في المملكة بالأمن في الدول الأخرى فهو بين لا يخفى، يدركه القادم سريعا ويراه يقينا .
_________
(1) أثر تطبيق الحدود في المجتمع للشيخ محمد خاطر 247 ومابعدها «من البحوث المقدمة لمؤتمر الفقه الاسلامي المنعقد بجامعة الامام محمد بن سعود الإسلامية سنة 1396هـ .

(1/121)


وكانت الدول قبل تولي الملك عبدالعزيز رحمه الله الحجاز - ترسل مع رعاياها من الحجاج قوات مسلحة لتأمين سلامتهم، ودرءا للاعتداء عليهم، ومع ذلك لم تكن هذه القوات الخاصة ولا القوات الحجازية قادرة على إعادة الأمن، وكبح جماح العصابات، ومنعها من قطع الطريق، وسلب الحجاج أو المواطنين الحجازيين، وخطفهم والتمثيل بهم، وظل حماة الأمن في الحجاز على عهد الأشراف عاجزين عن حماية الجمهور، حتى طبقت الشريعة الإسلامية، وأقيمت حدودها على عهد الملك عبدالعزيز، فانقلبت الحال غير الحال . وساد الأمن بلاد الحجاز، وانتشرت الطمأنينة بين المقيمين والمسافرين، وانتهى عهد الخطف والنهب والسلب وقطع الطريق، وأصبحت الجرائم التي كانت ترتكب في عهد الأشراف أخبارا تروى فلا يكاد يصدقها من لم يعاصرها أو يشهدها، فبعد أن كان الناس يسمعون أشنع الأخبار عن الإجرام في الحجاز، أصبحوا يسمعون أعجب الأخبار عن استتباب الأمن واستقرار النظام، فهذا يفقد كيس نقوده في الطريق العام فلا يكاد يذهب إلى دار الشرطة ليبلغ حتى يجد كيسه، كما فقد منه، معروضا للتعريف عليه .

(1/122)


ومن هنا يكاد يجمع الكتاب في مشارق الأرض ومغاربها على اختلاف جنسياتهم ولغاتهم وتفاوت مشاربهم وتباين منازعهم على أن الأمن والاستقرار اللذين نعمت بهما المملكة العربية السعودية على عهد الملك عبدالعزيز واللذين أصبحا مضرب الأمثال في جميع الأوساط الدولية كانا نتيجة لتطبيق أحكام الشريعة الإسلامية وتنفيذ أوامر الشرع الحنيف . لقد أثبت تطبيق أحكام الشريعة في المملكة، أثره الفعال، ودوره الإيجابي في استتباب الأمن واستقراره، وإشاعة الطمأنينة في النفوس، والحفاظ على الأخلاق والقيم، وحماية وحدة المجتمع السعودي، وهذه كلها أمور مشاهدة ومحسوسة وملموسة في المملكة .
كذلك كان لتطبيق الحدود وفق الشريعة الإسلامية في المملكة أثره الحاسم في منع تكرار الجريمة، وإجبار المجرم على التفكير مئات المرات قبل أن يقدم على فعله، لأنه يعلم مقدما الحكم الذي سينزل به ومدى فاعليته .

(1/123)


ومما يدل على أثر تطبيق هذه الحدود في جريمتي القتل والسرقة بصفة خاصة وأثر ذلك في القضاء على هاتين الجريمتين في المجتمع السعودي من أن الإحصاءات الرسمية أثبتت أخيرا أن نسبة 93% من مرتكبي جرائم القتل والسرقة في المملكة من الجاليات العربية، وبعض الجنسيات الأخرى الوافدة والتي لم تترب على هذا النظام، ولم تعرف مدى تطبيقه، فارتكبت جريمة في مجتمع نتيجة تربية منحرفة في مجتمع آخر) (1)
_________
(1) أثر تطبيق الشريعة الاسلامية في حل المشكلات الاجتماعية، أ:د / إبراهيم مبارك الجوير، ص30: 33(مرجع سابق) حالة الأمن في عهد الملك عبد العزيز رابح لطفي جمعة112 .

(1/124)


وقد ضرب الشيخ محمد خاطر مفتي جمهورية مصر العربية حالة الأمن في المملكة مثلا للرد على منكري تطبيق الحدود فيقول : (وما لنا نذهب بعيدا في الرد على هؤلاء الذين يقولون : إن تنفيذ الحدود في العصر الحديث يتنافى مع مدنيتهم الكاذبة ولا يلائمها، ولا يأتي بالنتيجة المطلوبة، وأمام أعينهم من المشاهد الملموس المحسوس ما يقضي على كل ما يزعمون، فلقد نفذت المملكة العربية السعودية الحدود فاستقر الأمن، واستتب، وأمن الناس على أموالهم وأعراضهم، وكلنا يعرف ما كان يلاقيه الحجيج قبل تنفيذ الحدود من ترويع وخوف واعتداء على النفس والمال، فما استقر إلا من بعد تنفيذها، وإنك لترى بعينيك أصحاب المتاجر والحوانيت يتركونها مفتحة الأبواب دون حراس، ويذهبون لأداء العبادة والصلاة وهم في غاية الاطمئنان .
ثم إن هذا الأمن في المملكة لم يحدث في مجتمع متقوقع، انعزل بنفسه وأهله عن العالم والحضارة، بل بلغ في الحضارة شأوا مع الأمن والأمان) (1) .
_________
(1) أثر تطبيق الحدود في المجتمع، محمد خاطر ص 247 ومابعدها (مرجع سابق) .

(1/125)


( 3 ) السعودية ... النموذج الإسلامي في أنقى صوره :
(بعد الدولة الإسلامية الأولى التي أسسها الرسول صلى الله عليه وسلم ، وحافظ عليها الخلفاء الراشدون من بعد، وزادوا في رقعتها بالفتوحات الجديدة المجيدة، وفي أعقاب العصور الزاهية التي شهدت المد الإسلامي وسارت هذه البلاد على النهج القويم، مع بزوغ فجر الدولة السعودية التي أسسها الملك عبد العزيز - رحمه الله - وعلى خطاه مضى الخلف موطدين ركائز الدولة على هدى الكتاب والسنة، فأصبحت المملكة العربية السعودية بذلك الدولة الوحيدة، في عالم اليوم، التي تطبق الشريعة الإسلامية كاملة في جميع مناحي الحياة .. وتهتدي بها في توجهاتها السياسية وعلاقتها وتفاعلها مع المجتمع الدولي .. مقدمة للعالم الإسلامي في أنقى صوره النابعة من مصادره الأصلية خير برهان على صلاحية هذا الدين للتطبيق في كل عصر ومصر.

(1/126)


ولاشك أن واقع الحال ينبئ عن المستقبل، وفي الوقت ذاته يعد الحاضر صفحة مفتوحة نستقرئ فيها أحداث الماضي ونستنبط الدروس والعبر، ذلك لأن التاريخ حكم محايد يحتفظ في طياته ومنعطفاته بتطويرات الأحداث، مهما دقت أو عظمت، دون مجاملة أو محاباة . بهذا الفهم لمغزى ودلالات الحاضر والوصول للماضي عبر استقراء الواقع، تتكشف أمامنا الصور المضيئة لتاريخ المملكة العربية السعودية العريق الذي قادها حثيثا إلى الحاضر الزاهر . فهذا الكيان الكبير الذي صار محط أنظار العالم هو ثمرة من ثمرات حنكة السلف ويقظته ووعيه ومعرفته الدقيقة بحيثيات وأحداث التاريخ وهذا يجرنا إلى الحديث عن سر الثبات على هذا المنهج الوضاء الذي شهد له الأعداء قبل الأصدقاء) (1)
_________
(1) دولة في قائمة الشرف (مرجع سابق) ص11، 13 .

(1/127)


( 4 ) الثبات على المنهج والصمود في وجه المفاسد والمغريات ومحاربتها :
إذا قوي الأساس ثبت البنيان، أمام عاديات الدهر، وتقلبات الأحوال، والدولة السعودية، التي قامت منذ نشأتها على قاعدة راسخة في الهدف والغاية، وسلكت طريقا مستقيما في الدعوة والإصلاح والتوحيد، سار عليه قادتها في أدوارها الثلاثة من عام 1157هـ (1744م)، وإلى الآن، يفصل بين كل دور ودور بضع سنوات : الدور الأول : أمسك بزمام الحكم منهم أربعة، والدور الثاني تولى القيادة فيه خمسة، والثالث الذي بدأه الملك عبد العزيز مستعيدا السلطة في 5 شوال 1319هـ، وقد تولى منهم حتى الآن خمسة خلال قرن من الزمان، وفي الفترة بين الأول والثاني تولى منهم أفراد لم يستقم أمرهم خلالها .
هذه الدولة في تطورها التاريخي، شابهت شجرة بيئة البلاد "النخلة" بصمودها أمام الأحوال الجوية، فتميل شمالا ويمينا، ولكنها تبقى شامخة وصابرة على الأحوال الجوية، وقد وصف الله هذه الشجرة بقوله سبحانه { ألم تر كيف ضرب الله مثلا كلمة طيبة كشجرة طيبة أصلها ثابت وفرعها في السماء } (إبراهيم: 24)

(1/128)


وإن تغيرت مجريات الأمور في أحوال الناس، وأوضاعهم الاجتماعية والمعيشية، فإن التطور التاريخي للحكم في الدولة السعودية، لم يزدد مع الأيام، ومر السنين إلا ثباتا وتمسكا بالمبدأ الذي وضع الإمامان : محمد بن سعود ومحمد بن عبدالوهاب أقدامهما عليه، والعقيدة التي تصافحت يداهما متعاهدتين على تصحيحها وتنقيتها من الشوائب التي ألحقت بها : نصرة لدين الله الحق وتنقية له من الأمور المحسة فيه، بقصد إفساد جوهره، وتحويل العبادة إلى غير مسارها الحقيقي، التي أرادها الله . فهم سنيون في العقيدة، وفي أصول الدين، ينتهجون مذهب أهل السنة والجماعة، وينبذون ما نبذه علماء السلف الصالح من مذاهب متشعبة، لم يأذن بها الله، ولا أمر بها رسوله صلى الله عليه وسلم . ولم يرضها الصحابة ولا العلماء في عصور الإسلام الثلاثة المفضلة . أما آل سعود فإن سر ثباتهم على منهج لم يتغير، قد جاء من الاعتقاد الراسخ بأن تعاليم الإسلام ثابتة في كل عصر ومصر، لأن الذي أنزلها سبحانه يعلم ما تصلح به أحوال البشر في كل شأن من شؤون حياتهم، إلى أن يرث الله الأرض ومن عليها . ورسول الله محمد صلى الله عليه وسلم هو خاتم الأنبياء والمرسلين، فكان هذا هو

(1/129)


اعتقادهم، وعلى منواله سيروا أعمالهم) (1)
ومن هذا المنهج يدرك المهتم لماذا ثبتوا على هذا الدين ولماذا انطلقوا لمهمة التبليغ والدعوة، التي جعلها الله قائمة إلى يوم القيامة، وتواصوا بهذا الأمر، واحدا بعد الآخر، وما ذلك إلا أن المهمة التي تحملوا ما هي إلا رسالة عظيمة، لا يحمل عبأها إلا من آتاه الله قدرة على الثبات، وصبرا وتحملا، يقول سبحانه : { وما يلقاها إلا الذين صبروا وما يلقاها إلا ذو حظ عظيم } (فصلت : 35) .
_________
(1) نشأة الدولة السعودية للشويعر (بحث) ص 49 .

(1/130)


هذه الدولة، رغم الرياح التي تعصف، والمؤثرات التي تأتيها يمينا وشمالا، فإن كل إمام منهم تولى قيادتها قد عانى مصارعة أحداث تاريخية، أعانه الله على الخروج منها بصلابة وقوة، وإن كبا كما يكبو الجواد : فإن الله يهيئ بعده من ينهض بقوة، ليوصي السابق من بعده بمواصلة المسيرة، في منهج الإسلام وبناء المجتمع، على الأسس الثابتة نفسها، التي آمنوا بها، لأنهم يقولون: لا إله إلا الله بقلوبهم، ويتفهمون مدلولها بعقولهم، ويعملون بمعناها في عباداتهم، وبمقتضاها يسوسون الرعية، بالشرع الذي هو دستور حياتهم، ومصدر توجيهاتهم، وبه تدار أعمالهم فلا يأمرون إلا بأوامر الشرع، ولا ينهون إلا عما نهاهم عنه شرع الله المطهر .

(1/131)


( 5 ) نماذج من (خطب قادة هذه الدولة وحكامها تؤكد ما قلناه) (1) :
عند زيارة الملك عبد العزيز -رحمه الله- الطائف قال : "أما نحن فلا عز لنا إلا بالإسلام، ولا سلاح لنا إلا التمسك به، وإذا حافظنا عليه حافظنا على عزنا وسلاحنا، وإذا أضعناه أضعنا أنفسنا وبؤنا بغضب من الله، وإن الذي أريده وأطلبه منكم هو ما ذكرته لكم من التمسك بدين الله، وهذه طريقتي التي أسير عليها والتي لا يمكن أن أحيد عنها مهما تكلفت، وإني أحب أن أردد عليكم هذا الاعتقاد أنه كالمطر إذا تكرر نزوله على الأرض أنبتت وأثمر نباتها .
وسلك أبناؤه من بعده هذا المنهج، فكان أبناؤه من بعده سعود وفيصل وخالد وفهد يعلنون ذلك في كل محفل، ويطبقون الشريعة، ويلتزمون بأحكام الدين، وينفذون الحدود بلا هوادة، ويقيمونها بصرامة، لا يأبهون بنقد الحاقدين، ولا دعاة الحضارة الزائفة، ولا المنظمات المريبة . لأنهم يدركون أن هذه الأحكام ربانية لا مساومة في تطبيقها، ولا مجال لمناقشتها أو تفضيل المذاهب البشرية عليها .
_________
(1) راجع في هذا : المصحف والسيف، جمع وإعداد / محيي الدين القابسي، ص101، : الأئمة من آل سعود والنهج الإسلامي الفريد لفهد بن عبد العزيز الكليب، ص49، وما بعدها ط الأولى 1418هـ

(1/132)


وتزداد قناعتهم حين ينظرون وينظر المسلمون معهم إلى نتيجة هذا الالتزام، وعاقبة هذا الحزم من انتشار للأمن في هذه البلاد، وحين يلتفتون يمنة ويسرة، فيرون الخاضعين الخانعين لهذه الدعوات الزائفة، والمنظمات المريبة، وما جنت عليهم أحكامهم وأنظمتهم من قوة للمجرمين وضعف للمسالمين، واضطراب للأمن، وانتشار للجريمة .
* فهذا الملك سعود بن عبد العزيز رحمه الله تعالى يقول : "لا يمكن لنا بأي حال من الأحوال أن نستبدل دين الإسلام بأديان أخرى، أو أن نستبدل الشريعة الإسلامية بمذاهب وشرائع وقوانين ما أنزل الله بها من سلطان مهما كانت الأسباب والمسببات .
* وقال الملك فيصل رحمه الله تعالى : "إننا حين ندعو إلى التمسك بكتاب الله وسنة رسوله صلى الله عليه وسلم فإنما ندعو أنفسنا إلى سلوك السبيل الذي نأمل به خير الدنيا والآخرة" ويقول : "إننا في هذا البلد الشريف قد عاهدنا الله على أنفسنا بأن نكون - بحول الله وقوته خداما لشريعة الله، داعين إلى الله متعاونين مع كل إخواننا المسلمين في أقطار الأرض لما فيه نصرة هذا الدين، وتحكيم شرع الله، وخدمة شعوبنا بل وفي نشر العدالة في العالم أجمع .

(1/133)


* وقال الملك خالد رحمه الله تعالى : "إن تطبيق الشريعة الإسلامية لهو من أول الواجبات التي يجب علينا وعليكم تطبيقها، والتمسك بعراها في كل شؤون حياتنا فهي فيها النجاح والفلاح لنا ولكم وللإسلام وللمسلمين .
* وسار خادم الحرمين الشريفين الملك فهد بن عبد العزيز حفظه الله تعالى على المنهج نفسه، وأكد ذلك مرارا "نحن في هذه البلاد نفتخر ونعتز أننا متمسكون بعقيدتنا الإسلامية وسوف ندافع عنها بالنفس والنفيس، وسوف نجعلها هي القدوة سواء كان في تشريعاتنا أو تنظيماتنا في مختلف حاجاتنا للتنظيم أو في حياتنا اليومية أو الأسبوعية أو الشهرية أو السنوية" .
وقال وفقه الله إلى كل خير " إن الإنسانية اليوم تعيش في عصر مادي مظلم يتنكر للدين ومبادئه، ويسخر من القيم الروحية والفضائل الخلقية، عصر مليء بالشبه الإلحادية، تسوده الشحناء والبغضاء والإسلام وهو دين الله الجامع لأصول شرائع الأنبياء والمرسلين أقدر النظم التشريعية على تقديم العلاج الإصلاحي لأمراض العالم وأسقام الإنسانية .

(1/134)


وقال أيضا بعدما تحدث عن ما تنعم به المملكة من نعم كثيرة "والفضل في هذا كله إنما يعود إلى تمسكنا بتعاليم ديننا الحنيف، وحرصنا على اتباع ما أمر الله به، واجتناب ما نهى الله عنه، وهذا هو سر أمننا ومبعث رخاء معيشتنا" .
ونصوص قادة هذه البلاد وعباراتهم من تأسيسها إلى يومنا هذا أكثر من أن تحصى، تعلن أن هذا الأمن وهذا الرخاء الذي نعيشه في بلادنا إنما هو نتيجة لتطبيق الشريعة وتنفيذ الحدود .
بل ويؤكدون في كل حين إصرارهم على التزام هذا المنهج، وحزمهم في ذلك بلا هوادة مهما تكلم الأعداء وشكك المتربصون .

(1/135)


الخاتمة وأهم النتائج
لكل عمل حصيلة ولكل جهد ثمرة، وتبرز أهم ثمار هذا البحث ونتائجه فيما يلي :-
أولا : القرآن الكريم هو كلية الشريعة وعمدة الملة وآية الرسالة أنزل الله فيه كل علم وبين فيه كل شيء وقد أقام الإسلام مقرراته في ذلك على ضوء أحكامه حتى غدت الشريعة هي مصدر الأحكام وامتزجت الناحية الدينية في الإسلام بالناحية الدنيوية .
ثانيا : الحكم في المملكة يقوم على أصول أساسية متماسكة مترابطة بوشائج الترابط الحسي والمعنوي على امتداد تاريخ المملكة وتتابع أطوارها .
ثالثا : القرآن الكريم قد عاصر أحداث تطور الإنسانية سياسيا وفكريا واجتماعيا وعاصر المد الحضاري في العصور المختلفة ولم يحظ كتاب بمثل ما حظي به القرآن العظيم من العناية به حفظا وضبطا ورواية ونقلا وعلما وعملا فقد وسع بقواعده العامة وأحكامه الفرعية جميع شئون الحياة واستوعب حاجات الإنسان ووفق بين مقاصده ووضح له الغاية من خلقه .

(1/136)


رابعا : قامت المملكة العربية السعودية منذ أكثر من قرنين ونصف على منهاج واضح في السياسة والحكم والدعوة والاجتماع وقد حرص الحكام والعلماء في جميع أدوارها وأطوارها على الأسس والقواعد الإسلامية وبذل النفس والنفيس في سبيل نشر الدعوة السلفية واتخاذ الشريعة الغراء منهجا للحكم ونبراسا للحياة .
خامسا : محور ارتكاز الحكم في المملكة يقوم على أسس وأعمدة ثابتة يتخذ من القرآن الكريم والسنة النبوية دستورا ومن السمع والطاعة للحكام ديدنا ومن العدل والشورى والمساواة أساسا والحاكم السعودي والمواطن السعودي مقيدان تماما بأحكام الشريعة الإسلامية.

(1/137)


سادسا : من نعم الله تعالى على المملكة أنها محاطة بأسوار إيمانية تحميها بفضل الله تعالى من الأخطار الداخلية والخارجية فالرابطة الإيمانية تشد أفراد المجتمع بعضهم إلى بعض بالشعور المشترك في العبودية لله وحده والتجمع على آصرة الإخوة فيه وعلى العمل على نشر الدين والدفاع عنه في ظل وجود نظام حكم متكامل يمتثل شرائع الإسلام وحدوده وضوابطه وينظم عقد الحياة كلها على وضع يحقق العدالة ويعمق المودة ويعرف كلا بما له من حق وما عليه من واجب ويردع بلا هوادة من يحيد عن طريق الجادة المستقيمة بتطبيق الحدود والعقوبات المانعة من ظهور الفساد في المجتمع المسلم ودحر دافع الرذيلة .

(1/138)


سابعا : الوحدة الفكرية والنظم الاجتماعية والإعلامية والبنية الاقتصادية في البلاد ترتبط بمفهوم التوحيد وتقوم على أساس العقيدة وتتجاوب مع الفطرة وترتكز علي التكامل والتكافل والتعاون وتنعدم فيها بوادر الشر والأثرة والضغينة والبغضاء والاستغلال والشح ... الخ من الصفات الذميمة التي تزلزل كيان المجتمعات من حولنا وتقوض بنيانها . والخلاصة أن المملكة العربية السعودية تعد هي الدولة الرائدة من بين الدول المعاصرة في تطبيق أحكام القرآن الكريم في النواحي كافة والقضايا والأحوال المدنية والعسكرية والتجارية والاقتصادية والإعلامية والجنائية والأحوال الشخصية بفضل الله تعالى ثم بجهود حكامها وعلمائها .
والله نسأل أن يسدد الخطا ويعين على الدرب إنه ولي ذلك والقادر عليه وصلى الله وسلم على نبينا محمد وعلى آله وصحبه وسلم .
وحرره راجي عفو ربه المنان
صالح بن غانم السدلان

(1/139)


المصادر والمراجع
1. آثار تطبيق الشريعة الإسلامية في منع الجريمة، محمد بن عبد الله الزاحم ، ط القاهرة دار المنار 1991م .
2. أثر الإيمان في تحصين الأمة الإسلامية ضد الأفكار الهدامة، د / عبد الله عبدالرحمن الجربوع - الجامعة الإسلامية بالمدينة المنورة .
3. أثر الإيمان في تحصين الأمة الإسلامية ضد الأفكار الهدامة د / عبد الله بن عبدالرحمن الجربوع، مطابع أضواء السلف بالمدينة المنورة .
4. أثر تطبيق الحدود في المجتمع للشيخ محمد خاطر من البحوث المقدمة لمؤتمر الفقه الإسلامي المنعقد بجامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية سنة 1396هـ.
5. أثر تطبيق الشريعة الإسلامية في حل المشكلات الاجتماعية، أ:د / إبراهيم مبارك الجوير .
6. أثر تطبيق الشريعة الإسلامية في حل المشكلات الاجتماعية، د / إبراهيم بن مبارك الجوير، ط 1415هـ، ط ونشر وتوزيع مكتبة العبيكان بالرياض .
7. إجراءات إثبات وتنفيذ عقوبات جرائم الحدود في المملكة العربية السعودية وأثرها في استتباب الأمن، رمضان حافظ مشرف - مركز الملك فيصل للبحوث والدراسات الإسلامية برقم 329654 / 124127.

(1/140)


8. أسس الحكم في الإسلام : الشورى والعدل والمساواة د / صالح، ط الأولى 1414هـ = 1994م ط دار بلنسية بالرياض
9. أصول الحسبة في الإسلام، د / محمد كمال الدين إمام، مطابع دار الهداية بالقاهرة، ط الأولى 1406هـ .
10. الأئمة من آل سعود والنهج الإسلامي الفريد لفهد بن عبد العزيز الكليب، ط الأولى 1418هـ .
11. الأحكام السلطانية للماوردي : علي بن محمد بن حبيب البصري، الطبعة الأولى 1983م ط ونشر دار الفكر بالقاهرة .
12. الأحكام السلطانية والولايات الدينية للماوردي الشافعي علي بن محمد بن حبيب، مطابع مصطفى الحلبي بالقاهرة، ط الأولى 1386هـ .
13. الإسلام والأنظمة السياسية بأقلام عشرة من الكتاب، ط دار الكاتب العربي لبنان 1978م .
14. الأنشطة الدعوية في المملكة العربية السعودية، أ:د / صالح بن غانم السدلان، ط دار بلنسيه 1417هـ 1997م .
15. التحليل السياسي لفكر الملك عبد العزيز / ضمن بحوث المؤتمر العالمي عن تاريخ الملك عبد العزيز، ج الإمام 1406هـ - 1985م .
16. التزام الدولة بحماية عقيدة الاسلام وفقا للنظام الأساسي للحكم، د / محمد محمد شتا أبو سعد، ط الاولى 1993م مطابع دار المعراج الدولية للنشر بالرياض .

(1/141)


17. انتشار دعوة الشيخ محمد بن عبد الوهاب / محمد كمال جمعة
18. تاريخ نجد، حسين ابن غنام، ط الثانية 1381هـ، د / ناصر الدين الأسد والشيخ عبد العزيز محمد آل الشيخ .
19. تطبيق الحدود الشرعية وأثره على الأمن، أ:د / فهد بن عبد الرحمن الرومي من البحوث المقدمة لمؤتمر المملكة العربية السعودية في مائة عام .
20. تطبيق الحدود الشرعية وأثره على الأمن أ:د / فهد الرومي من البحوث المقدمة لمؤتمر المملكة العربية السعودية في مائة عام .
21. تطبيق الشريعة الإسلامية مصدر الأمن والاستقرار في المملكة العربية السعودية / محمد خشان (مجلة الفكر الإسلامي / لبنان) 4 رجب 1405.
22. التطور التشريعي في المملكة العربية السعودية محمد عبد الجواد محمد، ج. م. ع، جامعة القاهرة، 1977م-1992م .
23. التطورات السياسية في المملكة العربية السعودية لأمين ساعاتي، ط دار العمير للثقافة بجدة 1407هـ = 1987م .
24. الحريات العامة في الفقه والنظام السياسي في الإسلام، د / عبد الحكيم العيلي، مطابع دار الفكر العربي بالقاهرة 1403هـ.
25. جامع العلوم والحكم في شرح خمسين حديثا من جوامع الكلم لابن رجب الحنبلي، مطابع دار الفكر، لبنان 1988م .

(1/142)


26. جامع العلوم والحكم للحافظ ابن رجب الحنبلي مطابع المدني بالقاهرة 1976م.
27. حاضر العالم الإسلامي لـ : بول استيوارد (نقلا عن كتاب : الوهابيون والحجاز) .
28. حالة الأمن في عهد الملك عبد العزيز رابح لطفي جمعة .
29. حالة الأمن في عهد الملك عبد العزيز لعبد المنعم غلامي .
30. خصائص التشريع الإسلامي في السياسة والحكم، د / فتحي الدريني طبع ونشر مؤسسة الرسالة، بيروت / لبنان، ط الأولى 1982م .
31. الدعوة في عهد الملك عبد العزيز، د / محمد بن ناصر الشثري، ط الأولى 1417هـ
32. دستور للأمة من القرآن والسنة، د / عبد الناصر توفيق العطار، ط دار الفكر / لبنان 1989م .
33. دولة في قائمة الشرف العالمية : خدمة الإسلام والسلام - وزارة الإعلام بالرياض - مركز الملك فيصل للبحوث والدراسات الإسلامية برقم 273894 / 104764 .
34. الرسالة للإمام محمد بن إدريس الشافعي، مطابع دار الكتب العلمية بيروت، لبنان.
35. السعودية النموذج الأفضل للحكم الإسلامي، محمود صالح العادلي، ط 1995م طنطا / مركز الملك فيصل للبحوث والدراسات الإسلامية برقم 305665 / 122761 .

(1/143)


36. السعودية والحل الإسلامي، محمد جلال كشك، ط 4 سنة 1984م المطابع المنيرية بالقاهرة .
37. سنن ابن ماجه القزويني بتحقيق / محمد فؤاد عبد الباقي، مطابع دار الفكر العربي.
38. سنن الترمذي لأبي عيسى محمد بن عيسى بن سورة،
39. الشيخ محمد بن عبد الوهاب، د / عبد الله صالح العثيمين، من مطبوعات دارة الملك عبدالعزيز 1403هـ
40. العقيدة الطحاوية لأبي جعفر الطحاوي الحنفي بشرح / ابن أبي العز وشرح أحمد ومحمد شاكر رحمهما الله .
41. عبد العزيز آل سعود : العبقرية في التحرير والتوحيد والتحضر، لعمر أبو زلام .
42. عبد العزيز آل سعود وعبقريته الشخصية الإسلامية د / عبد العزيز شرف ومحمد إبراهيم شعبان، ط الأولى 1403هـ مطابع دار المعارف بمصر .
43. علاقة الحاكم والمحكوم في المملكة العربية السعودية، حقائق واقع وصور حياة، الطيب شبشه، مجلة الفيصل العدد 220 شوال 1415هـ .
44. علماء نجد خلال ستة قرون، عبد الله بن عبد الرحمن بن بسام، ط الأولى 1398هـ مكتبة ومطبعة النهضة الحديثة بمكة المكرمة .
45. عنوان المجد في تاريخ نجد، عثمان بن عبد الله بن بشر، ط الرابعة 1402هـ من مطبوعات وزارة الملك عبد العزيز بالرياض .

(1/144)


46. الفصل في الملل والأهواء والنحل لابن حزم الظاهري مطابع دار المعرفة للطباعة والنشر / بيروت / لبنان ط الثانية عام 1975م .
47. فتاوى شيخ الإسلام ابن تيمية ، ط ونشر وتوزيع الرئاسة العامة لشئون الحرمين الشريفين .
48. القرآن الكريم كتاب الحياة أحمد محمد جمال مجلة التضامن الإسلامي رجب 1408هـ العدد 1 .
49. القرآن الكريم معجزة الله الباقية، رياض صالح جنزولي، مجلة الفيصل العدد 210 ذو الحجة 1414هـ .
50. القرآن الكريم وبنيته التشريعية وخصائصه الحضارية، أ:د / وهبة الزحيلي، دار الفكر المعاصر بيروت، الطبعة الأولى 1993م.
51. القرآن شريعة المجتمع، د / عارف خليل أبو عيد، ط دار الأرقم بالكويت، ط الأولى 1405هـ .
52. القضاء في المملكة العربية السعودية : تاريخه : مؤسساته - مبادئه، وزارة العدل السعودية الصف والإحراج والمونتاج بقسم الصف الضوئي بالوزارة عام 1419هـ .
53. قلعة الإسلام ومؤسسها العظيم : علي البرماوي، مطابع دار الزهراء بالرياض 1402هـ .
54. قواعد الأحكام في مصالح الأنام للإمام عبد العزيز بن عبد السلام الشافعي (الشهير بالعز بن عبد السلام ، بيروت ط الثانية 1400هـ

(1/145)


55. لماذا ينقمون من ابن باز، د / خالد العنبري .
56. المجتمع الإسلامي : أهدافه ودعائمه : أوضاعه وخصائصه في ضوء الكتاب والسنة، أ:د / مصطفى عبد الواحد، مطابع دار التأليف بمصر 1389هـ
57. الملك عبد العزيز وأثره في التاريخ المعاصر، لسليمان بن علي الشايع .
58. المملكة العربية السعودية، الشريعة الإسلامية تحكم، منير عبد الحميد هارون، ط الأولى 1414هـ الناشر الإسراء للخدمات الإعلانية .
59. الموافقات في أصول الأحكام لأبي إسحاق إبراهيم بن موسى الشاطبي، مطابع المدني بمصر ونشر مكتبة محمد علي صبيح بالقاهرة، ميدان الأزهر الشريف,
60. الموسوعة العربية العالمية، ط / مؤسسة أعمال الموسوعة للنشر والتوزيع بالرياض .
61. الموسوعة في سماحة الإسلام، للدكتور الشيخ / محمد الصادق عرجون، تحقيق أحمد شاكر، طبع ونشر الدار السعودية الطبعة الثانيه 1404هـ = 1984م
62. متطلبات المحافظة على نعمة الأمن والاستقرار في بلادنا، أ:د / سليمان بن عبد الرحمن الحقيل، ط الأولى 1418هـ مطابع التقنية للأوفست بالرياض .
63. مجلة العدل / مجلة فصلية علمية تصدر عن وزارة العدل بالسعودية العدد الثالث السنة الأولى رجب 1420هـ .

(1/146)


64. محاضرات ألقاها، د / أحمد الهريدي - كلية الحقوق / جامعة القاهرة 1968 - 1969م .
65. محاضرات المؤتمر العالمي عن تاريخ الملك عبد العزيز، المنعقد بالرياض في ربيع الأول سنة 1405 مطابع جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية بالرياض .
66. محمد بن عبد الوهاب مصلح مظلوم مفترى عليه / مسعود الندوي نشر وتوزيع الرئاسة العامة للبحوث العلمية والإفتاء بالسعودية 1405هـ.
67. مراجعات في فقه الواقع السياسي والفكري على ضوء الكتاب والسنة لسماحة الشيخ ابن باز رحمه الله وآخرين، ط دار بلنسية، 1418هـ الرياض.
68. مقدمة ابن خلدون، عبد الرحمن بن خلدون من مطبوعات مكتبة ومطبعة عبدالسلام محمد شقرون بمصر / الحمزاوي .
69. نشأة الدولة السعودية معالي الدكتور : محمد بن سعد الشويعر . من البحوث المقدمة لمؤتمر المملكة العربية السعودية في مائة عام - المحور الأول : عام 1419-1420هـ .
70. نظام الدولة الإسلامية في الشؤون الدستورية والخارجية والمالية للشيخ عبد الوهاب خلاف . مطابع دار الأنصار بالقاهرة 1977 .
71. نيل الأوطار شرح منتقى الأخبار من أحاديث سيد الأخيار، للغمام : محمد بن علي الشوكاني، ط ونشر مكتبة التراث بمصر 1987م .

(1/147)


72. واقعنا المعاصر : محمد قطب عبد العال، مؤسسة المدينة للطباعة والنشر 1407هـ
73. وجوب تطبيق الشريعة الإسلامية في كل عصر، د / صالح الغانم السدلان، ط الأولى 1417هـ 1997م، دار بلنسيه بالرياض.
74. الوهابيون والحجاز / الشيخ محمد رشيد رضا، مطابع المنار بمصر - ط الأولى 1333هـ .

(1/148)


فهرس الموضوعات
مقدمة البحث 1
الباب الأول : اتخاذ القرآن الكريم أساسا لشؤون الحكم في المملكة : 8
ضرورة التشريع الإلهي لكل زمان ومكان : 8
التوجهات الأساسية في بناء الدولة السعودية : 21
أسس الحكم وركائزه في الإسلام وتطبيقاتها العملية في المملكة العربية السعودية : 26
أولا: القرآن الكريم والسنة النبوية دستور المملكة العربية السعودية : 27
ثانيا: البيعة : 29
ثالثا: العدل : 35
رابعا: الشورى في تاريخ المملكة العربية السعودية : 37
خامسا : (المساواة): 42
المنوط به تطبيق الشريعة الإسلامية في الدولة اثنان : 44
القاضي الذي يفصل في الخصومات 45
( أ ) أصول القضاء في الشريعة الإسلامية : 45
(ب) نبذة عن القضاء عبر العصور الإسلامية مع ذكر أهم سماته : 46
(جـ) القضاء في عهد النبوة : 46
( د ) القضاء في عهد الخلفاء الراشدين : -رضوان الله عليهم- 48
(هـ) سمات القضاء في عصور ما بعد الخلافة الراشدة : 49
( و ) تاريخ القضاء الإسلامي في الدولة السعودية وتطبيقاته العملية :- 50
الباب الثاني : اتخاذ القرآن الكريم أساسا لشؤون الحياة في المملكة وآثار ذلك : 54
(1) تمهيد : 54

(1/149)


( 2 ) من آثار اتخاذ أحكام القرآن أساسا لشؤون الحياة ومظاهر ذلك : 57
أ- الدين واقع يومي معاش : 57
ب- المجتمع ذو مرجعية دينية :- 58
جـ- الاستقرار والأمن الذي يعيشه المجتمع :- 59
د- من مظاهر وآثار اتخاذ القرآن الكريم أساسا لشؤون الحياة في المملكة : 63
هـ- حماية العقيدة ثمرة من ثمار تجسيد مسؤولية الحاكم عن حفظ الدين والدفاع عنه : 67
و- الالتزام بتطبيق الشريعة الإسلامية من مستلزمات حماية العقيدة الصحيحة : 69
ز- الدعوة إلى العلم الشرعي الصحيح لتنقية العقيدة من شوائب الشرك والخرافات 71
ح- تأصيل القيم الإسلامية في المجتمع : 73
ط- إظهار شعائر الإسلام :- 74
ي- الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر : 77
ك- إقامة الحدود وأثر تطبيقها عمليا في المملكة العربية السعودية : 80
( 3 ) السعودية ... النموذج الإسلامي في أنقى صوره : 86
( 4 ) الثبات على المنهج والصمود في وجه المفاسد والمغريات ومحاربتها : 87
( 5 ) نماذج من (خطب قادة هذه الدولة وحكامها تؤكد ما قلناه): 89
الخاتمة وأهم النتائج 93
المصادر والمراجع 96

(1/150)


الصفحة السابقة   //   الصفحة التالية