صدر هذا الكتاب آليا بواسطة الموسوعة الشاملة
(اضغط هنا للانتقال إلى صفحة الموسوعة الشاملة على الإنترنت)

الصفحة السابقة   //   الصفحة التالية
 

الكتاب : فتاوى الشبكة الإسلامية

وليس هذا مقام بسط وتفصيل، لكن من أراد التحقق من ذلك فليقرأ ما ألف في عرض مذهب الأشاعرة ونقده، ومن ذلك: موقف ابن تيمية من الأشاعرة للدكتور عبد الرحمن المحمود، ومنهج الأشاعرة للدكتور خالد عبد اللطيف نور، ومنهج الأشاعرة في العقيدة للدكتور سفر بن عبد الرحمن الحوالي. وأما الزعم بأنه مذهب الأحناف والشافعية والمالكية فإنه زعم غير صحيح، فإن أكثر الأحناف على مذهب الماتريدية، والموافقون للأشاعرة من الشافعية والمالكية إنما هم المتأخرون منهم وفيهم جماعة من أفاضلهم ينصرون مذهب السلف وأهل الحديث، بل كثير من الأشاعرة المتقدمين ليسوا على ما تدين به الأشاعرة في العصور المتأخرة. ولو سلم أن أكثر هؤلاء يوافقون الأشاعرة في المعتقد، فإننا نقول: لا مجال للمقارنة بين هؤلاء وبين أساطين المحدثين وأئمة الإسلام في القرون الأولى.
والله أعلم.
المفتي: مركز الفتوى بإشراف د.عبدالله الفقيه
فتاوى ذات صلة
الأشاعرة الموافقون للأشعري في مرحلته الثالثة هم على نهج أهل السنة
الأشاعرة ورجوع أبي الحسن إلى معتقد أهل السنة
الأشاعرة والماتريدية
المزيد
مقالات ذات صلة
المعتزلة أصولهم وعقائدهم
الأشاعرة تعريفهم وعقائدهم
15697
وجود الرطوبة داخل الفرج ليس ناقضا للوضوء
الفهرس » فقه العبادات » الطهارة » نواقض الوضوء » الخارج من السبيلين (52)
رقم الفتوى : 15697
عنوان الفتوى : وجود الرطوبة داخل الفرج ليس ناقضا للوضوء
تاريخ الفتوى : 12 صفر 1423
السؤال

(9/30)


ذكرتم في أحد الفتاوى أن رطوبة الفرج تنفض الوضوء ,مع أن هذه الرطوبة يستحيل عدم تواجدها وإلا سمعنا صريرا من احتكاك الأعضاء السفلى ببعضها وهذا معناه أن المرأة دائما وضوءها منتقض!! و هناك قول لابن حزم أن هذه الرطوبة لا تنقض الوضوء لأنها دائما موجودة فهي ليست إفرازات زائدة عن الحد أو تسيل للخارج إنها مجرد رطوبة,وما الدليل على أنها تنقض الوضوء فهي ليست في حكم المستحاضة؟وهناك قول عن إحدى زوجات الرسول صلى الله عليه وسلم (ما كنا نعد الكدرة أو الصفرة بعد الطهر شيئا)أليس هذا معناه أنها لا تنقض الوضوء؟ أرجو الإفادة
الفتوى
الحمد لله والصلاة السلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أما بعد:

(9/31)


فاعلمي -رحمك الله- أن خروج هذه الإفرازات إلى خارج الفرج ناقض للوضوء على الراجح من أقوال العلماء، وأن مجرد وجود الرطوبة داخل الفرج ليس ناقضا للوضوء ما لم تبرز لأنه يبعد أن يجف فرج المرأة من الداخل، وقد عرف ذلك بالعادة، والله تعالى يقول: ( لا يكلف الله نفسا إلا وسعها ) (البقرة: من الآية286) وبهذا تعلمين أن كلام العلماء وخلافهم ليس في الرطوبة الداخلية وإنما هو في الافرازات التي تخرج من الفرج، وقد ذهب ابن حزام - رحمه الله - إلى أن الرطوبة التي تخرج من الفرج غير ناقضة للوضوء، لأنه لم يثبت فيها عنده نص من الكتاب أو السنة، أما جمهور العلماء فقد ذهبوا إلى القول بأنها تنقض الوضوء مع عدم ثبوت دليل صريح فيها من القرآن والسنة، لكنهم اعتبروا الأدلة الواردة فيما ينقض الوضوء خاصا أريد به العموم، فقال الجمهور: إن انتقاض الوضوء بالخارج من السبيلين ليس مقصورا على ما جاءت به النصوص والآثار وهو البول والغائط والمذي والودي والريح، لأن هذه النصوص من الخاص الذي أريد به العموم، أي أن انتقاض الوضوء يكون بهذه الأشياء بخصوصها، ويعم كل خارج من السبلين، فالناقض عندهم هو عموم الخارج من السبيلين لا الأشياء المذكورة فقط، وقد ذكر ابن رشد - رحمه الله - في بداية المجتهد سبب هذا الاختلاف فأخذنا منه الجزء الذي يفيد مسألتنا.
ولمعرفة حكم خروج هذه الإفرازات راجعي الفتوى رقم
5188 5188 أما حديث أم عطية " كنا لا نعد الكدرة والصفرة بعد الطهر شيئا " رواه أبو داود فليس المقصود به أنهما لا تنقضان الوضوء، ولكن المقصود أنهن كن لا يحتسبنها حيضا إذا كانت قد جاءت بعد الطهر الذي هو جفاف المحل، أو رؤية القصة البيضاء.
والله أعلم.
المفتي: مركز الفتوى بإشراف د.عبدالله الفقيه
فتاوى ذات صلة
يفسد الوضوء بالتلبس بناقض من نواقضه
ينتقض الوضوء بخروج المذي ويجب تطهر البدن والثوب منه

(9/32)


إفرازات الفرج مختلف في نجاستها والأظهر أنها طاهرة
المزيد
15699
حكم التغزل في جسم امرأة متخيلة أثناء المعاشرة
الفهرس » فقه الأسرة المسلمة » النكاح » الحقوق الزوجية » الاستمتاع وآدابه (475)
رقم الفتوى : 15699
عنوان الفتوى : حكم التغزل في جسم امرأة متخيلة أثناء المعاشرة
تاريخ الفتوى : 09 صفر 1423
السؤال
انا سيدة متزوجة منذ 13 عاما وأنا وزوجي على درجة جيدة من التدين والحمد لله ولكن مع طول فترة الزواج يدخل الملل بين الزوجين نتيجة التكرار والروتين فهل يجوز التكلم بكلام خارج أثناء المعاشرة الزوجية وذلك بهدف الإثارة مثل أن يقول الزوج لزوجته إنه يتمنى معه الآن امرأة جميلة مواصفاتها كذا وكذا ويتغزل في جسمها ويتمنى أن تعمل له كذا وكذا ويعمل لها كذا وكذا طبعا كلام جنسي وذلك كلام عام دون ذكر أي امرأة معينة فهل هذا الكلام مباح أثناء المعاشرة الزوجية وشكرا
الفتوى
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أما بعد:
فالوسائل المشروعة لإدخال السرور على الزوجين واستنهاض الشهوة قبل الجماع كثيرة متعددة، وفيها ما يغني -والحمد لله- عن كثير من الوسائل التي قد تفضي إلى الوقوع في المحاذير المنهي عنها، وقد تقدم الكلام عنها وعن آداب الجماع في الجواب رقم :
3768 فليراجع ، وأما الجواب عن سؤالك فالذي ننصح به أنه ينبغي ترك ذلك وإن كنا لا نقطع بالتحريم. وقد تكلم العلماء رحمهم الله تعالى حول مسألة من وطء زوجته متفكرا في محاسن أجنبية حتى خيل إليه أنه يطؤها، و قالوا هل يحرم ذلك التفكر والتخيل أم لا؟

(9/33)


فأجاب ابن حجر الهيتمي في فتاويه بجواب نصه : ( الذي أفتى أبو القاسم بن البزري بأنه لا يحل. ورجح ابن السبكي في طبقاته عدم التأثيم، لحديث " إن الله تجاوز عن أمتي ما حدثت به أنفسها ما لم تتكلم أو تعمل به". ويؤيد التحريم قول القاضي حسين في الصوم من تعليقه: كما لا يحل النظر لما لا يحل له، يحرم التفكر فيه، لقوله تعالى : ( ولا تيمموا الخبيث منه ) فمنع من التيمم مما لا يحل كما منع من النظر إلى ما لا يحل) ا0هـ انظر الفتاوى الفقهية الكبرى 4/88
قال ابن الحاج المالكي : (يحرم على من رأى امرأة أعجبته وأتى امرأته جعل تلك الصورة بين عينيه، وهذا نوع من الزنا، كما قال علماؤنا فيمن أخذ كوزا يشرب منه فتصور بين عينيه أنه خمر فشربه، أن ذلك الماء يصير حراما عليه)
وقال ابن عابدين الحنفي في رد المحتار على الدر المحتار: (والأقرب لقواعد مذهبنا عدم الحل لأن تصور تلك الأجنبية بين يديه يطؤها فيه تصوير مباشرة المعصية على هيئتها فهو نظير مسألة الشرب).
وقد فصلنا هذه المسألة في الفتوى رقم:
15558
وإذا تقرر أن المسألة اختلف فيها العلماء بين مبيح ومحرم علم أن الأولى تجنبها والاستغناء عنها بغيرها.
والله أعلم.
المفتي: مركز الفتوى بإشراف د.عبدالله الفقيه
فتاوى ذات صلة
يجوز للزوج الاستمتاع بزوجته الحائض إلا الوطء
يجوز للرجل الاستمتاع بزوجته إلا الدبر وأوقات الحيض والنفاس
يحرم على الرجل إتيان زوجته في الدبر أو في حيضها ونفاسها
المزيد
مقالات ذات صلة
وصفة سحرية للسعادة الزوجية
1570
تعدد زوجات الرسول صلى الله عليه وسلم كان لأمور تشريعية وأسباب إنسانية
الفهرس » فقه الأسرة المسلمة » النكاح » مقدماته » تعدد الزوجات (225)
رقم الفتوى : 1570
عنوان الفتوى : تعدد زوجات الرسول صلى الله عليه وسلم كان لأمور تشريعية وأسباب إنسانية
تاريخ الفتوى : 30 رمضان 1421
السؤال
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

(9/34)


أخي يكمل تعليمه في الولايات المتحدة، وله صديق نصراني يحاول أن يوقع أخي بحيرة ويشككه في مصداقية أعمال المصطفى صلى الله عليه وسلم، حيث يدعي بأن الرسول عليه أفضل الصلاة والسلام كان يطلب من بعض الرجال أن يطلقوا زوجاتهم ليتزوج بهن هو عليه الصلاة والسلام، فهل حصل هذا وإن حصل فمن هو الرجل الذي طلق زوجته ومن هي هذه المرأة؟
وكذلك يفترون على الرسول صلى الله عليه وسلم بأنه كان مزواجا؟
الرجاء التكرم بإفادتنا حتى تكون حجتنا قوية، ونستطيع أن نتعاون في نصرة ديننا الحنيف، ورد أي ادعاء بحق الرسول عليه الصلاة والسلام.
وجزاكم الله خيرا، ووضع ردكم لنا في ميزان حسناتكم.
الفتوى
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أما بعد:
فإن ما يقوله صديقك محض افتراء، وزور وبهتان، ولعله يقصد قصة زواجه بزينب بنت جحش رضي الله عنها، ومن المعروف أنها كانت تحت زيد بن ثابت رضي الله عنه، وقد كان يدعى زيد بن محمد، وكان زواجه منها لحكمة تشريعية وهي:
إبطال عادة التبني التي كانت سائدة في الجاهلية، وقد كان زيد يأتي النبي صلى الله عليه وسلم يشكو إليه زوجه زينب، وقد أعلم الله نبيه بأن زيدا سيطلقها وسيتزوجها النبي صلى الله عليه وسلم، فيرد عليه النبي صلى الله عليه وسلم بقوله: "أمسك عليك زوجك واتق الله". ولما حدثت الفرقة بين زينب وزيد تزوج النبي صلى الله عليه وسلم زينب للحكمة التشريعية وهي إبطال عادة التبني.
وأما كثرة زواج النبي صلى الله عليه وسلم، فالعجب كل العجب من أقوام ينكرون على النبي صلى الله عليه وسلم تزوجه باثنتي عشرة امرأة كانت تحته منهن عندما توفي تسع نسوة، لم يكن منهن بكر غير عائشة رضي الله عنها.

(9/35)


ذكر أحد العلماء أنه التقى بأحد المستشرقين فقال له المستشرق كيف تحترمون رجلا تزوج بتسع نسوة، فلم يشرح له العالم أسباب زواج النبي صلى الله عليه وسلم بهذا العدد، لأن هذا قد أعماه التعصب والحقد، فقال له وهل تحترمون أنبياء التوراة؟ قال: نعم. قال وهل تحترمون داود عليه السلام؟ قال: نعم. قال وهل تحترمون سليمان عليه السلام؟ قال: نعم. قال فإن داود كان له تسع وتسعون امرأة وأكملهن مائة، وسليمان كان له 300 زوجة و 700 جارية فلم يحر جوابا وسكت الحاقد.
وفي حياة النبي صلى الله عليه وسلم بالنسبة لزواجه ثلاث مراحل:
المرحلة الأولى: ما قبل الزواج.
فمن المعلوم أن النبي صلى الله عليه وسلم نشأ في بلاد حارة وهي بلاد العرب، والشباب والفتيان في هذه البلاد يبلغون الحلم مبكرا، وتكون عواطفهم فوارة وشهواتهم جامحة، فيبادرون إلى الزواج المبكر أو ينحرفون وراء شهواتهم المحرمة ينالون منها ما يطفئ ظمأهم.
ومع نشأة النبي صلى الله عليه وسلم في مثل هذه البلاد وهذا المجتمع، فقد سلم صلى الله عليه وسلم من هذه الأوضاع، ومكث حتى الخامسة والعشرين من عمره دون زواج ولم يعرف عنه أي انحراف، كما يعترف المستشرق (موير) فيقول: "فإن جميع المراجع متفقة على أن النبي صلى الله عليه وسلم في شبابه كان مطبوعا بالهدوء والدعة والابتعاد عن المعاصي التي كانت قريش تغترف منها".
المرحلة الثانية: مرحلة الزوجة الواحدة.

(9/36)


قبل زواجه صلى الله عليه وسلم عمل في التجارة للسيدة خديجة رضي الله عنها ذات الحسب والشرف، والتي كانت تكبره بخمسة عشر عاما، ولمست منه الأمانة في التعامل، والعفة وطيب الشمائل، بعثت إليه تعرض الزواج منه، وتم هذا الزواج، وكان له منها الأولاد، إلا إبراهيم الذي كان من مارية المصرية. وعاش معها حتى توفيت رضي الله عنها، وقد تجاوز صلى الله عليه وسلم الخمسين من عمره، ولم يدر بخلده يوما أن يتزوج عليها وقد كان التعدد سائدا ومعروفا، بل بقي وفيا لها ولذكراها يتحدث عنها وعن مكارمها، مما كانت تغار منه بعض نسائه.
المرحلة الثالثة:

(9/37)


حزن النبي صلى الله عليه وسلم على خديجة لما توفيت حتى سمى هذا العام عام الحزن حتى أشفق عليه أصحابه، فبعثوا إليه خولة بنت حكيم زوج عبد الله بن مظعون تحثه على الزواج، فقال لها من بعد خديجة؟ قالت: عائشة بنت أبي بكر وهو أحب الناس إليك. قال: ولكنها صغيرة، قالت: الصغيرة تنضج، قال: ومن لبنات رسول الله صلى الله عليه وسلم حتى تنضج قالت: سودة بنت زمعة أرملة السكران بن عمرو توفي عنها بعدما عاد من الهجرة إلى الحبشة وتركها بين أهله المشركين، فتزوجها رسول الله صلى الله عليه وسلم، ولما سمع الناس بأمر هذا الزواج أيقنوا أنه إنما ضمها رفقا بحالها وشفقة عليها وحفظا لإسلامها، لأنها كانت مسنة غير ذات جمال ولا مطمع للرجال فيها، وأبقى عليها زوجة واحدة مدة أربع سنوات حتى كبرت عائشة، وهذا دليل على أن التعدد الذي حدث بعد الرابعة والخمسين من عمره صلى الله عليه وسلم لم يكن لشهوة ولا للذة وإنما لأسباب إنسانية وسياسة حكيمة ولأمور تشريعية، وأما حفصة بنت عمر رضي الله عنه، فقد استشهد زوجها خنيس بن خذافة السهمي في غزوة بدر وهي في الثامنة عشرة فخاف عليها أبوها، فعرضها على أبي بكر فلم يجبه، فعرضها على عثمان وكان رقية بنت رسول الله صلى الله عليه وسلم زوجة عثمان قد ماتت فأعرض عن عمر، فذهب عمر إلى النبي صلى الله عليه وسلم يشكو صاحبيه أن أحدا منهما لم يجبه بشيء، فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم مداويا جراحه ومطيبا خاطره يتزوج حفصة من هو خير من عثمان، ويتزوج عثمان من هي خير من حفصة، فتزوجها رسول الله صلى الله عليه وسلم، وفي عرض عمر رضي الله عنه حفصة دليل على حرص الصحابة على تزويج أرامل الشهداء جبرا لكسرهن وصونا لعفافهن.

(9/38)


والسيدة زينب بنت خزيمة الهلالية كانت أرملة عبيدة بنت الحارث ابن عم رسول الله صلى الله عليه وسلم، وأم سلمة هند بن زاد الراكب أرملة عبد الله بن عبد الأسد ابن عمة رسول الله صلى الله عليه وسلم استشهد في أعقاب أحد، وقد خطبها أبو بكر وعمر فأبت، فلما خطبها رسول الله صلى الله عليه وسلم اعتذرت أنها غيورة، وأنها امرأة ذات عيال، وأنها مسنة، فقال لها رسول الله صلى الله عليه وسلم أما أنك مسنة فأنا أسن منك، وأما الغيرة فسيذهبها الله عنك، وأما عيالك فإلى الله ورسوله، وتم الزواج، وكونه تقدم إليها بعد رفض صاحبيه دليل على انتفاء الشهوة في هذا الزواج أي كان المقصود منه حماية أرامل الشهداء، ورعاية أولادهن.
وأما زينب بنت جحش فقد تقدمت الحكمة من هذا الزواج. وهكذا كان سائر زواج النبي صلى الله عليه وسلم مواساة لمن تزوج بهن، أو لترغيب قومها في الإسلام، ولو كان للشهوة مكان في هذا الزواج لما رضي بالمسنات والأرامل، ولكان له في غيرهن طريق آخر، ولم يتزوج امرأة بكرا غير عائشة رضي الله عنها.
ولا يخفى أن قرب أبيها منه ، وبذله نفسه وماله لله ، وتعرضه في ذلك لكل أصناف المخاطر والتنكيل قد يكون هو السبب الأكبر في زواجه صلى الله عليه وسلم منها ، وقد عاشت معه عيشة كريمة ، ونقلت عنه كثيرا من أمور الدين لم يكن ليتسنى لها أن تنقل عنه ذلك لو لم تكن زوجة له صلى الله عليه وسلم ، ورضي الله عنها وعن أبيها وعن سائر أصحاب النبي صلى الله عليه وسلم . والله أعلم.
المفتي: مركز الفتوى بإشراف د.عبدالله الفقيه
فتاوى ذات صلة
يعطي الزوج لأولى زوجتيه كما يعطي للثانية إن لم يكن أعطاها من قبل
يجوز للرجل أن يعدد إذا توفرت له أسباب ذلك
الزواج بأكثر من واحدة في اليوم جائز
المزيد
15700
لا تعارض بين قوله تعالى (تنزل الملائكة والروح..) وبين حديث انقطاع الوحي
الفهرس » القرآن الكريم » التفسير والمفسرون (39)
رقم الفتوى : 15700

(9/39)


عنوان الفتوى : لا تعارض بين قوله تعالى (تنزل الملائكة والروح..) وبين حديث انقطاع الوحي
تاريخ الفتوى : 09 صفر 1423
السؤال
هل الوحي انقطع عن السماء فعلا، إذ أن زوجة النبي قالت بعد وفاته إن الوحي قد انقطع
والله يقول"تنزل الملائكة والروح فيها"؟
الفتوى
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أما بعد:
فإن معنى قوله تعالى: ( تنزل الملائكة والروح بها بإذن ربهم من كل أمر ) هو أن الملائكة تتنزل في ليلة القدر بكل أمر قدره الله تعالى وقضاه في تلك السنة إلى قابل، قاله ابن عباس رضي الله عنهما، وهذا كقوله تعالى في سورة الدخان: ( فيها يفرق كل أمر حكيم ) وبمعنى الآية يتضح أن لا تعارض بينها وبين انقطاع الوحي الثابت في صحيح مسلم من حديث أنس رضي الله عنه قال: قال أبو بكر رضي الله عنه بعد وفاة رسول الله صلى الله عليه وسلم لعمر: انطلق بنا إلى أم أيمن نزورها كما كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يزورها، فلما انتهينا إليها بكت، فقالا لها: ما يبكيك..؟ إلى أن قالت: ولكن أبكي أن الوحي قد انقطع من السماء… إلى آخره.
وننبه إلى أن أم أيمن هذه هي: حاضنة رسول الله صلى الله عليه وسلم ومربيته، وليست زوجة له.
والله أعلم.
المفتي: مركز الفتوى بإشراف د.عبدالله الفقيه
فتاوى ذات صلة
تفسير قوله تعالى (الذي جعل لكم من الشجر الأخضر نارا....)
تفسير قوله تعالى(والمحصنات من النساء...)
تفسير قوله تعالى ( ما ننسخ من آية...)
المزيد
مقالات ذات صلة
الآلوسي وتفسيره ( روح المعاني )
تفسير الجلالين
الإمام الطبري ومنهجه في التفسير
المزيد
15701
التأدب مع العلماء خلق إسلامي
الفهرس » الآداب والأخلاق والرقائق (3759)
رقم الفتوى : 15701
عنوان الفتوى : التأدب مع العلماء خلق إسلامي
تاريخ الفتوى : 09 صفر 1423
السؤال

(9/40)


ما قول السادة العلماء فيمن يصنف العلماء والدعاة بالباطل ويقع فيهم بغير علم علما أنني أقصد من كان منهم من أهل السنة والجماعة كفضيلة الشيخ بكر أبو زيد وسفر الحوالي وصالح بن حميد
الفتوى
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أما بعد:
فقد تقدم الجواب عن حكم التكلم في أهل العلم والخوض في أعراضهم في أجوبة سابقة برقم:
4402 ورقم: 11967 فلتراجع.
والعلماء والدعاة الذين وردت تسميتهم في السؤال لا نعلم عنهم إلا خيرا، وهم ممن اشتهروا بالدعوة إلى عقيدة أهل السنة والجماعة، ونشر العلم النافع بين الناس، فينبغي التأدب معهم، وإن خالفهم مخالف في رأي رأوه أو قول قالوه فليكن الرد للقول مع امتثال الأدب مع الشخص، فما من أحد إلا ويؤخذ من قوله ويترك إلا رسول الله صلى الله عليه وسلم، وعند الاختلاف يجب الرجوع إلى كتاب الله وسنة رسوله صلى الله عليه وسلم، ونعيد فنؤكد أن الأسماء المذكورة في السؤال من خيرة من نعلم من أهل العلم في هذا الزمن؛ إن لم يكونوا على رأس قائمة الخيرين من أهل العلم والفضل، فلا أقل من أن يكونوا من جملتهم، ولا نزكي على الله أحدا، فينبغي لمن يشنع عليهم أن يتذكر قول القائل:
أقلوا عليهم لا أبا لأبيكم من اللوم أو سدوا المكان الذي سدوا
والله أعلم.
المفتي: مركز الفتوى بإشراف د.عبدالله الفقيه
فتاوى ذات صلة
الاستهزاءبالعلماء خدمة كبيرة لليهود والمنافقين
صرف الوقت في تجميع الذكريات من الفضول
بالغ الإسلام بالإحسان إلى المملوكين
المزيد
مقالات ذات صلة
فضول الطعام
داء الرياء
داء العجب
المزيد
15702
مشاهدة البرامج المفيدة جائزة بشروط
الفهرس » طب وإعلام وقضايا معاصرة » وسائل إعلام واتصال » وسائل مرئية (387)
رقم الفتوى : 15702
عنوان الفتوى : مشاهدة البرامج المفيدة جائزة بشروط
تاريخ الفتوى : 09 صفر 1423
السؤال
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

(9/41)


أرجو أن تفتوا لي في أمر وهو هل صحيح أن مشاهدة التلفزيون ولو حتى لأي غرض حتى وإن كان علميا هي حرام وكذلك سماع الأغاني -
الفتوى
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أما بعد:
فقد سبق بيان حكم اقتناء التلفزيون ومشاهدته في جواب سابق برقم:
1886 وقد قررنا هناك أنه يجوز اقتناء التلفزيون ومشاهدة ما فيه من برامج نافعة، إذا أمن مما فيه من مفاسد، وأما إذا لم تؤمن هذه المفاسد فلا يجوز اقتناؤه ولا مشاهدته.
وأما استماع الأغاني مصحوبة بالمعازف فمحرم، لقوله صلى الله عليه وسلم: " ليكونن أقوام من أمتي يستحلون الحر والحرير والخمر والمعازف " رواه البخاري
ولا فرق في ذلك بين التلفزيون وغيره من الوسائل كشريط الكاسيت أو المذياع أو غيرها.
والله أعلم.
المفتي: مركز الفتوى بإشراف د.عبدالله الفقيه
فتاوى ذات صلة
اقتناء الأطباق الفضائية لا يجوز إلا إذا تأكد من قدرته على التحكم في استخدامها
الزواج عن طريق الإنترنت
لا يجوز مشاهدة الصور العارية سواء بطريق الإنترنت أو بغيره
المزيد
مقالات ذات صلة
انتشار فائق السرعة لفيروس يفتح نوافذ الكثير من المواقع الإباحية..!
15703
الفهرس » فقه العبادات » الحج والعمرة » أحكام العمرة » صفة العمرة (45)
رقم الفتوى : 15703
عنوان الفتوى :
تاريخ الفتوى : 09 صفر 1423
السؤال
في أحد الأعوام كتب الله لي أن أقوم بعمرة إلى البيت الحرام
سؤالي هو :
بعد الانتهاء من العمرة غادرت مكة ولم أقصر شعري إلا في جدة وملابس الإحرام ما زالت علي علما أنني متعمد في ذلك وذلك ظنا مني أنه لا شيء في ذلك
هل علي في ذلك شيء؟ وجزاكم الله خيرا.
الفتوى
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أما بعد:

(9/42)


فالحلق أو التقصير واجب في الحج والعمرة على الصحيح من أقوال أهل العلم، والسنة أن يقصر المعتمر أو يحلق على المروة، ولكن إذا حلق أو قصر في مكان آخر فلا بأس، طالما أنه ممتنع عن محظورات الإحرام.
وعليه، فلا يلزم الأخ السائل شيء، لأنه قد فعل الواجب، وإن كان قد خالف السنة، وفهمنا من السؤال أنه لم يرتكب شيئا من محظورات الإحرام.
والله أعلم.
المفتي: مركز الفتوى بإشراف د.عبدالله الفقيه
فتاوى ذات صلة
صفة العمرة لأهل مكة
استلام الحجر الأسود والركن اليماني من السنة
أداء العمرة من بدئها إلى نهايتها
المزيد
15705
يزكى المال مع ربحه
الفهرس » فقه العبادات » الزكاة » زكاة عروض التجارة والأسهم » أحكام زكاة العروض (134)
رقم الفتوى : 15705
عنوان الفتوى : يزكى المال مع ربحه
تاريخ الفتوى : 09 صفر 1423
السؤال
أعطيت أحد الأقارب مبلغا ماليا ليشتغل به في التجارة .علما وأن لي نصيبا من الربح ما هي الطريقة التي يزكى بها هذا المال؟
مع الشكر سلفا
الفتوى
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أما بعد:
فإن كنت أعطيت له هذا المال قرضا فلا يجوز لك أخذ أي نسبة من الربح أصلا، لأن كل قرض جر نفعا فهو ربا، أما إن كنت أعطيته المال للتجارة مع الاشتراك معه في الربح فهذه مضاربة مشروعة، ويجوز لك فيها أخذ جزء من الربح على حسب الاتفاق السابق بينك وبينه، والفرق بين الحالتين أن ضمان رأس المال في الأولى عليه، وفي الثانية عليك. وأن القرض يراد منه غالبا الإرفاق والإحسان، أما المضاربة فهي معاملة تجارية. والزكاة في الحالة الأولى تجب عليك في رأس المال فقط، وينطبق عليها حكم زكاة الدين فإن كان على ملئ غير مماطل عليك إخراج الزكاة فيه بعد حولان الحول، وإن كان على غير ملئ وعلى مماطل، أخرجت زكاته عند استلامه من قريبك، ولا زكاة في المبلغ الزائد لأنه ربا محرم يجب عليك رده إلى قريبك.

(9/43)


أما في الحالة الثانية فيجب عليك إخراج الزكاة على كل رأس المال مع نصيبك من الربح، ولمعرفة كيفية إخراج زكاة عروض التجارة راجع الفتوى رقم:
930 ولمعرفة القراض الصحيح (المضاربة) راجع الفتوى رقم: 11158
والله أعلم.
المفتي: مركز الفتوى بإشراف د.عبدالله الفقيه
فتاوى ذات صلة
يزكى العقار المستثمر دون المعد للسكنى
حكم زكاة البضاعة الكاسدة
الأرض المعدة للتجارة تجب فيها الزكاة
المزيد
15706
يلزم المطلق جميع حقوق مطلقته
الفهرس » فقه الأسرة المسلمة » الفرقة بين الزوجين » الطلاق » الأحكام المترتبة عليه (21)
رقم الفتوى : 15706
عنوان الفتوى : يلزم المطلق جميع حقوق مطلقته
تاريخ الفتوى : 09 صفر 1423
السؤال
رجل تزوج وفي ليلة البناء توفي والده فأجل البناء إلى ما بعد 15يوما فلما جامع زوجته وجدها قد فقدت عذريتها مع العلم أن أهل العروس قد أخذوها إلى مشعوذة قبل الزواج لتنزع عنها الربط إلا أنها كانت كذلك فقام الزوج وطلقها وجعلوا بينهم وثيقة تراضي تفاديا للمشاكل
السؤال هل هذاالطلاق جائز مع العلم أن الزوج كان في حالة نفسية متدهورة ويمكن يكون هو الذي أفقدها عذريتها وإذا كان وقع هذا الطلاق فهل للزوجة جميع الحقوق؟
الفتوى
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أما بعد:

(9/44)


فإن عذرة المرأة تزول بعدة أساب غير الجماع. وعليه فمن تزوج امرأة يظنها بكرا فتخلف ظنه فلا يحل له اتهام زوجته لذلك، ولا الظن السيئ بها، هذا إذا تحقق أن زوال البكارة بغير سببه هو، وأولى إذا أمكن أن يكون زوال البكارة منه هو، أما زواجه فصحيح لازم وليس له الخيار بل يلزمه الصداق، وإذا طلق فلزوجته جميع حقوق المطلقة، وفي الأخير ننبه السائل وغيره إلى أن الذهاب إلى السحرة والمشعوذين حرام، والحرمة تشمل فعله، وطلبه وتصديق أهله، وذلك لقوله تعالى: (واتبعوا ما تتلوا الشياطين على ملك سليمان وما كفر سليمان ولكن الشياطين كفروا يعلمون الناس السحر ) [البقرة:102] وقد جعل الله تعالى في القرآن كفارة لمن أراد العلاج أو النفع، فقد قال تعالى: ( وننزل من القرآن ما هو شفاء ورحمة للمؤمنين ) [الإسراء:82] فعليك أن تنصح أهل زوجتك بأن يستغفروا الله فيما حصل منهم، وأن تحذرهم من العودة إليه مرة أخرى.
والله أعلم.
المفتي: مركز الفتوى بإشراف د.عبدالله الفقيه
فتاوى ذات صلة
تطلب الطلاق وتريد كل ما يحتويه المنزل..هل لها حق فيه
هل للزوجة المصرة على الطلاق من حقوق
حدود التعامل بين الزوج ومطلقته
المزيد
15707
سبيل الخروج من حرمة تحويل العملة من بلد لآخر
الفهرس » فقه المعاملات » الصرف » شروط الصرف وأنواعه (66)
رقم الفتوى : 15707
عنوان الفتوى : سبيل الخروج من حرمة تحويل العملة من بلد لآخر
تاريخ الفتوى : 29 ذو القعدة 1424
السؤال
السلام عليكم.
سؤالي يتعلق بتبديل العملات، فأنا أعيش ببلد ولدي أهل ببلد آخر.أحيانا يترتب علي إرسال بعض الفلوس لهم مع عدم توفرها. في حالة وجود صرافة هل يمكن أن أطلب من صاحب الصرافة أن يسلفني مبلغامعروفا لن يزيد ولن ينقص مع الزمن، على أن يصرف لي هذا المبلغ في الدولة الأخرى و بعملتها المحلية؟مع العلم أنني سأسددالمبلغ بعملة البلد الذي أعيش فيه مع هذا الشخص وأن المبلغ معروف.
الفتوى

(9/45)


الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أما بعد:
فهذه المعاملة كما يظهر من سؤالك لها صورتان:
الأولى: أن يكون لديك المال وتريد أن ترسله إلى أهلك بعملة أخرى، وتبديل العملات بعضها ببعض ما يسمى بالصرف، وشرط جوازه أن يكون يدا بيد، لقول النبي صلى الله عليه وسلم: " الذهب بالذهب، والفضة بالفضة يدا بيد، مثلا بمثل ، فإذا اختلف هذه الأصناف فبيعوا كيف شئتم إذا كان يدا بيد " رواه مسلم
وهذا الشرط مفقود في هذه المعاملة إلا أن يكون الصراف سيعطيك شيكا مصدقا بالعملة الأخرى، فهذا بمثابة القبض عند جماعة من علماء العصر.
وسبيل الخروج من هذا الحرج هو فعل واحد من أمرين:
الأول: أن تقرض هذا المبلغ لرجل يسافر إلى البلد الذي فيه أهلك، فيدفع إليهم المال بنفس العملة التي استلمها منك، أو يكون لهذا الرجل وكيل في بلد أهلك، فيوفي لهم القرض بنفس العملة التي دفعتها. وهذه المعاملة تسمى بالسفتجة، وقد أجازها جمهور الفقهاء للحاجة مع كون القرض يجر على المقرض نفعا وهو أمن الطريق.
الثاني: ما ذهب إليه بعض أهل العلم من أن الصرف الحال يمكن أن يتم عبر الهاتف، وذلك بأن تعطي الصراف مبلغا، في ساعة تتفق فيها مع أهلك ليكونوا عند نائب هذا الصراف، فإذا دفعت المال إلى الصراف، دفع نائبه إلى أهلك ما يقابله من عملتهم في نفس الوقت.
ولعل الحاجة الماسة إلى مثل هذه المعاملة تبيح هذا الإجراء.
الصورة الثانية: أن لا يكون لديك مال حاضر، فتقترض من الصراف، فإن كان الصراف لن يقرضك إلا في مقابل تبديل العملة فهذا غير جائز لكونه جمع بين قرض وصرف على جهة الاشتراط، فهو داخل في القرض الذي جر نفعا.
والله أعلم.
المفتي: مركز الفتوى بإشراف د.عبدالله الفقيه
فتاوى ذات صلة
لا يصح الصرف إلا إذا كان يدا بيد
الذهب لا يباع إلا نقدا.
حكم بيع عملة بعملة أخرى إلى أجل
المزيد
15708
شروط جواز إعانة مريد الهجرة إلى بلاد الكفر

(9/46)


الفهرس » فكر وسياسة وفن » سياسة شرعية » أحكام الديار (122)
رقم الفتوى : 15708
عنوان الفتوى : شروط جواز إعانة مريد الهجرة إلى بلاد الكفر
تاريخ الفتوى : 14 صفر 1423
السؤال
السلام عليكم ورحمة الله
ما حكم الشرع في إنسان يقيم في أوربا وله أصحاب في البلاد الإسلامية يريدون منه أن يساعدهم على الهجرة إلى أوربا علما أن إقامة هذا الإنسان في أوربا مؤقتة؟
والسلام عليكم
الفتوى
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه ....
أما بعد :
فلا تجوز الهجرة إلى بلاد الكفار بقصد الإقامة فيها إلا إذا دعت ضرورة لذلك، وكذلك لا يجوز الذهاب إليها للسياحة والتنزه، وذلك لما في هذه البلاد من المنكرات الشائعة، والفتنة التي لا ينجو منها إلا من رحمه الله تعالى، ولأن النبي - صلى الله عليه وسلم - " أنا بريء من كل مسلم يقيم بين أظهر المشركين " رواه أبو داود .
أما إذا كان السفر إليها لأجل الدعوة إلى الله، وتعليم الناس دين الله، فلا بأس لما في ذلك من المصلحة الراجحة، ويشترط لهذا أن يكون المرء آمنا على نفسه من الوقوع في تلك الفتن، وهو صعب المنال.
ومن خلال ما تقدم يتبين أنه لا يجوز لك إعانة أحد على هذه الهجرة، لأنه من التعاون على الإثم والعدوان الذي نهى عنه محكم القرآن، كما في قوله تعالى : ( ولا تعاونوا على الأثم والعدوان )(المائدة: من الآية2)، إلا إذا كان هذا الذي ستساعده يريد الذهاب للدعوة، بشرط ألا ينوي الإقامة الدائمة، بل ينوي أن يرجع إذا أحس أنه سيتضرر أو أن مهمته قد انقضت، أو يكون ممن هم مضطرون اضطرارا حقيقيا إلى الذهاب إلى تلك البلاد ممن يخشون على أنفسهم القتل أو السجن إن هم بقوا في البلاد الإسلامية، وراجع الفتاوى رقم :
2007 ورقم: 714
والله أعلم.
المفتي: مركز الفتوى بإشراف د.عبدالله الفقيه
فتاوى ذات صلة
إن استطعت إكمال الدراسة في بلدك فهو أفضل

(9/47)


لا يجوز السفر إلى بلاد الكفر لقصد التنزه
لا تجوز الهجرة من بلاد المسلمين إلى بلاد غير المسلمين إلا في حال الضرورة
المزيد
15709
ثبوت صفة القدم لله سبحانه في السنة وعن أئمة السلف
الفهرس » العقيدة الإسلامية » أركان الإيمان » الإيمان بالله » توحيد الأسماء والصفات » من الصفات العليا (21)
رقم الفتوى : 15709
عنوان الفتوى : ثبوت صفة القدم لله سبحانه في السنة وعن أئمة السلف
تاريخ الفتوى : 11 صفر 1423
السؤال
هل يجوز في الدعاء قول( يا قديم الإحسان ) وجزاكم الله خيرا
الفتوى
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه ....أما بعد:
فلا مانع من هذا الدعاء لأن إحسان الله صفة من صفاته، وصفاته قديمة أزلية لا أول لها، وقد أطلق هذا الوصف جماعة من العلماء منهم الإمام ابن القيم -رحمه الله- في حادي الأرواح ( 1/264 ) فقال : " فإنه سبحانه وتعالى دائم المعروف لا ينقطع معروفه أبدا، وهو قديم الإحسان أبدي الإحسان..... " ويقول الإمام النووي -رحمه الله- في الأذكار ( كتاب أذكار الجهاد / باب الدعاء والتضرع ) ، ويقول : ( يا قديم الإحسان يا من إحسانه فوق كل إحسان يا ملك الدنيا والآخرة يا حي يا قيوم، ياذا الجلال والإكرام.... ) ثم قال : فكل هذه المذكورات جاء فيها حث أكيد وهي مجربة .أ.هـ .
وجاء في السنة وصف صفات الله تعالى بالقدم ففي سنن أبي داود من حديث عبد الله بن عمرو عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه كان إذا دخل المسجد قال : " أعوذ بالله العظيم وبوجهه الكريم وسلطانه القديم من الشيطان الرجيم .." وجاء تسمية الله تعالى بالقدم في سنن ابن ماجه في كتاب الدعاء، باب أسماء الله عز وجل (3681 ) وفي سنده عبد الملك بن محمد الصنعاني وهو لين الحديث، وأبو المنذر زهير بن محمد وهو صدوق سيء الحفظ .

(9/48)


وقد علم الإمام أحمد إمام أهل السنة والجماعة بعض أصحابه أن يقول ( يادليل الحيارى دلني على طريق الصالحين) ذكر ذلك شيخ الإسلام في مجموع الفتاوى (1/207 ) و (2/17 ) ، ولم يرد في الكتاب ولا في السنة ( دليل الحيارى) .
ولما كان باب الإخبار عن الله تعالى أوسع من باب الأسماء لم يكن في ذلك حرج .
والله أعلم .
المفتي: مركز الفتوى بإشراف د.عبدالله الفقيه
فتاوى ذات صلة
أين الله؟
رؤية الله تعالى في الآخرة.
الفرق بين العلو والاستواء
المزيد
1571
لا ينبغي تقبيل الزوجة على وجه الاستمتاع أمام أبنائها
الفهرس » الآداب والأخلاق والرقائق » الأخلاق (1055)
رقم الفتوى : 1571
عنوان الفتوى : لا ينبغي تقبيل الزوجة على وجه الاستمتاع أمام أبنائها
تاريخ الفتوى : 16 صفر 1420
السؤال
هل يجوز تقبيل الزوجة أمام أبنائها سواءا كانو مميزين أو غير مميزين لما يحدث أمامهم؟ ولكم جزيل الشكر والعرفان .
الفتوى
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أما بعد:
لا بأس بتقبيل الزوج لزوجته أمام أبنائه تقبيلا ينم عن الاحترام والتقدير والعطف، ويشعر الأولاد بوجود الحب والتآلف بين أفراد الأسرة، كأن يكون هنالك سبب معتبر لذلك يعرفه الأولاد ولا يثير استغرابهم.
وأما التقبيل على وجه الاستمتاع والتلذذ فيجب ألا يطلع عليه الأولاد المميزون، لما لذلك ممن الآثار السيئة عليهم.
والله أعلم.
المفتي: مركز الفتوى بإشراف د.عبدالله الفقيه
فتاوى ذات صلة
مدار التفضيل بين الناس بالإيمان والتقوى
مصاحبة أهل الصلاح تبعدك عن المعاصي واستماع الأغاني
انتشار مغازلة البنات نذير خطر وأسبابها كثيرة
المزيد
مقالات ذات صلة
الكبر
الأمانة
اللين والرفق
المزيد
15710
الإنفاق على الوالدين حق من الحقوق
الفهرس » فقه الأسرة المسلمة » مفهوم الأسرة » حقوق الوالدين والأقارب (321)
رقم الفتوى : 15710
عنوان الفتوى : الإنفاق على الوالدين حق من الحقوق

(9/49)


تاريخ الفتوى : 12 صفر 1423
السؤال
لي أم وإخوة والأخ الأكبر متزوج ويعول وأمي كانت منذ فترة قد ابتدأت في أخذ إعانة من أقربائها لضيق ذات اليد والآن أخي الأكبر طبيب ودخله مرتفع ولا يريد أن يساعد أمه بحجة أن الدخل الذي تحصل عليه يكفيها مع العلم أنه إعانة وأمي الآن غاضبة منه لأنه لا يبرها وخصوصا أن زوجته تكره أمي جدا وهو منحاز إليها بشكل أعمى فدلني ماذا أفعل ولك جزيل الشكر من الله.
الفتوى
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه....
أما بعد :
فينبغي لك أن تنصح أخاك أن يبر أمه ويجتهد في إكرامها وتوفير حاجاتها وأن يحذر من عقوقها، وإن من عقوقها إيثار الزوجة والأبناء عليها .
وينبغي أن يعلم أنه يجب على الابن القادر أن ينفق على والديه في حال فقرهما بإجماع العلماء .
قال الإمام ابن قدامة رحمه الله : " ويجبر الرجل على نفقة والديه، وولده، الذكور والإناث، إذا كانوا فقراء وكان له ما ينفق عليهم " .
والأصل في وجوب نفقة الوالدين والمولودين الكتاب والسنة والإجماع .
أما الكتاب فقوله تعالى : ( وقضى ربك ألا تعبدوا إلا إياه وبالوالدين إحسانا)(الاسراء: من الآية23) ومن الإحسان الإنفاق عليهما عند حاجتهما .
وروت عائشة أن النبي صلى الله عليه وسلم قال : " إن أطيب ما أكل الرجل من كسبه، وإن ولده من كسبه " رواه أبو داود .
وأما الإجماع فحكى ابن المنذر قال : " أجمع أهل العلم على أن نفقة الوالدين الفقيرين الذين لا كسب لهما، ولا مال، واجبه في مال الولد " انتهى من المغني .
وكيف يرضى الابن الموسر أن تبقى أمه عالة على أقربائها مع قدرته على الإنفاق عليها، لا سيما مع علمه بغضب أمه لذلك، وحق لها أن تغضب .

(9/50)


ونحذر هذا الأخ من أن يلقى الله تعالى وأمه غضبى عليه، فإن الجنة تحت أقدام الأمهات، فقد روى النسائي من حديث معاوية بن جاهمة السلمي: أن جاهمة جاء إلى النبي صلى الله عليه وسلم فقال : يا رسول الله، أردت أن أغزو وقد جئت أستشيرك، فقال : هل لك من أم ؟ قال : نعم، قال: فالزمها فإن الجنة تحت رجلها " والأحاديث في شأن بر الوالدين والتحذير من عقوقهما مشهورة معلومة .
والله أعلم.
المفتي: مركز الفتوى بإشراف د.عبدالله الفقيه
فتاوى ذات صلة
يأخذ الوالدان من مال الولد ما يحتاجان إليه دون إضرار به
ما يجب على الزوج تجاه أهل زوجته
القضاء الشرعي يفرض للأولاد النفقة
المزيد
مقالات ذات صلة
التكافل العائلي
فضل صلة الأرحام
رعاية المسنين في الإسلام
المزيد
15712
حكم تحصيل الهبة الموعود بها دون علم صاحب العمل
الفهرس » فقه المعاملات » الهبة » أحكام الهبة (599)
رقم الفتوى : 15712
عنوان الفتوى : حكم تحصيل الهبة الموعود بها دون علم صاحب العمل
تاريخ الفتوى : 12 صفر 1423
السؤال
أنا موظف وسبق وقد وعدني صاحب العمل بمكافأة مالية عن جهودي في العمل وعندما ذكرته بها أكثر من مرة قال لي : ما دمت أنت تعمل عندنا الآن مافي مشكل خليها بعدين. السؤال : هل بإمكاني أخذها بدون علمه؟ وإذا أخذتها فما هو الحكم الشرعي ؟
الفتوى
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه ....
أما بعد :
فإن كان وعدك بمكافأة معلومة نظير أن تعمل له عملا زائدا عما أنت موظف من أجله، وبناء على وعده قمت بإنجاز ذلك العمل ثم مطلك بمكافأتك التي حددها لك فلا حرج عليك أن تأخذ من ماله بدون علمه قدرها دون أن تزيد على ذلك، لأن هذا من باب ظفرك بحقك الذي ظلمك به .

(9/51)


وإن كنت قمت بالأعمال التي هي داخلة في وظيفتك أو خارجة عنها ولكن قمت بها من تلقاء نفسك ثم وعدك بالمكافأة لذلك ورجع في وعده ولم يعطك فليس لك حق أن تأخذ منه شيئا لأنه وعدك بهبة منه ثم رجع عنها، ومجرد الوعد بالهبة لا تملك به شرعا .
والله أعلم .
المفتي: مركز الفتوى بإشراف د.عبدالله الفقيه
فتاوى ذات صلة
يجوز هبة ثواب ما يقرأ من القرآن للميت
الفرق بين الوصية والهبة
العدل بين الأبناء واجب في العطايا
المزيد
15715
الانصراف عن تلاوة القرآن...الداء والدواء
الفهرس » القرآن الكريم » مقدمات في القرآن » فضل وآداب تلاوة القرآن وتعلمه (513)
رقم الفتوى : 15715
عنوان الفتوى : الانصراف عن تلاوة القرآن...الداء والدواء
تاريخ الفتوى : 12 صفر 1423
السؤال
السلام عليكم و رحمة الله و بركاته أنا من محبي قراءة القرآن الكريم باستمرار ولي مدة لا اقرأ آية واحدة أخاف كثيرا عندما أمسك القرآن و لا أعرف ما السبب وأريد مساعدتكم مع العلم أني أتمنى أن أقرأ القرآن ساعدوني ....جزاكم الله كل خير
الفتوى
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه ....
أما بعد :
فالقرآن العظيم كلام الله تعالى أنزل إلى عباده هدى ورحمة وشفاء لما في الصدور، كما قال سبحانه : ( يا أيها الناس قد جاءتكم موعظة من ربكم وشفاء لما في الصدور وهدى ورحمة للمؤمنين) (يونس:57)

(9/52)


وقال : ( وننزل من القرآن ما هو شفاء ورحمة للمؤمنين ولا يزيد الظالمين إلا خسارا) (الاسراء:82) ، وقال : ( الله نزل أحسن الحديث كتابا متشابها مثاني تقشعر منه جلود الذين يخشون ربهم ثم تلين جلودهم وقلوبهم إلى ذكر الله ذلك هدى الله يهدي به من يشاء ومن يضلل الله فما له من هاد) (الزمر:23) ، وقال سبحانه : ( كتاب أنزلناه إليك مبارك ليدبروا آياته وليتذكر أولو الألباب) (ص:29) .
فما أحوج الإنسان إلى تلاوة هذا الكتاب العظيم وتدبر معانيه والعمل بأحكامه، ففي هذا سعادته في الدنيا والآخرة، إذ كل حرف يقرؤه الإنسان يكتب له به عشر حسنات، مع ما يفيض عليه من الطمأنينة والراحة وذهاب الآلام والأحزان، والهموم والغموم .
وكونك تحب قراءة القرآن الكريم دليل على ما في قلبك من الإيمان والخير، لكن اعلم أن الإنسان قد يعتريه شيء من الفتور والعنت في بعض الأوقات، فلا ينبغي أن ييأس ولا أن يحزن، بل يعاود الاجتهاد والمثابرة ليكون من الفائزين .
ولا شك أن ما حل بك هو من مكر الشيطان وكيده، وربما كان ذلك بسبب ذنب ألممت به، أوجب تسليط الشيطان عليك، فبادر بالتوبة إلى الله تعالى واللجوء إليه أن يصرف عنك كيد الشيطان، وأن يجعلك من أهل القرآن التالين له حق تلاوته .
والله أعلم .
المفتي: مركز الفتوى بإشراف د.عبدالله الفقيه
فتاوى ذات صلة
حديث "تفلت هذا القرآن من صدري" موضوع
معنى هجر القرآن وأنواع الهجر
ثواب ومنزلة قاريء القرآن
المزيد
مقالات ذات صلة
تثوير القرآن
قواعد حفظ القرآن الكريم
آداب تعلم القرآن وتعليمه
المزيد
15719
تعريف الضرورة، ومن يدخل فيه
الفهرس » فكر وسياسة وفن » ثقافة وفكر » مصطلحات » مصطلحات شرعية (203)

(9/53)


رقم الفتوى : 15719
عنوان الفتوى : تعريف الضرورة، ومن يدخل فيه
تاريخ الفتوى : 12 صفر 1423
السؤال
هل يعتبر غضب الأب على إبنه مقبولا وذا مفعول عند الله إذا كان السبب هو أن الأب لا يريد الأبن أن يقوم بما يلي :
1) تشمير الإزار بسبب أن ذلك يعتبر في ليبيا شبهة وهو ذا منظر غير لائق لدى العامة كما أنه يواجه بقمع من قبل الدوله ؟
2) الصلاة في المسجد جماعه في صلاتي الفجر والصبح لنفس السبب وما حكم الشرع في ذلك بالنظر إلى الظروف المذكوره أعلاه ؟
3) ترك اللحيه وعدم حلاقتها مع العلم أنها لازالت متقطعه وغير كامله لنفس الأسباب المذكوره أعلاه وما رأي الشرع فيها؟
أرجو منكم الاهتمام بالموضوع مع إرفاقه بالشرح الوافر وبارك الله فيكم والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.
الفتوى
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه ....
أما بعد :
1- فإن بر الوالدين من أعظم الطاعات التي جاء بها صريح القرآن كما في قوله تعالى : ( ووصينا الأنسان بوالديه إحسانا )(الأحقاف: من الآية15)، وقال تعالى : ( ووصينا الأنسان بوالديه حسنا)(العنكبوت: من الآية8)، وقال تعالى : ( وبالوالدين إحسانا ) [ الإسراء ]، إلى غير ذلك من الآيات، وفي الحديث عن عبد الله بن عمرو بن العاص - رضي الله عنهما - قا ل: جاء رجل إلى النبي - صلى الله عليه وسلم - فاستأذنه في الجهاد، فقال : " أحي والداك؟" قال : نعم، قال: ففيهما فجاهد " رواه البخاري ومسلم وغيرهما، هذا هو الأصل ولمعرفة كيفية التعامل مع والدك في هذه الحالة راجع الفتوى رقم :
1454
2- فقد ذهب بعض العلماء إلى تحريم الإسبال في الثوب للخيلاء ولغير الخيلاء وذهب بعضهم إلي تحريمه إذا كان للخيلاء، ولم يحرموه لغيرها والراجح عندنا هو الأول، لأنه يوافق مجموع الأحاديث الواردة في الأمر، ولمعرفة الحكم بالتفصيل راجع الفتوى رقم : 5943

(9/54)


3- فصلاة الجماعة في المسجد واجبة على المستطيع لها وإذا منعك والدك منها، فلا تطعه، لأنه لا طاعة لمخلوق في معصية الخالق، ولمعرفة هذا الحكم بالتفصيل راجع الفتوى رقم : 3880
4- فحلق اللحية حرام، ويجوز أخذ ما زاد على القبضة منها لورود، ذلك عن بعض الصحابة - رضي الله عنهم - وللتعرف على دليل ذلك راجع الفتوى رقم : 263
ولتعلم أيها الأخ الكريم - ثبتنا الله وإياك - أنه يجب على المسلم الالتزام بالواجبات التي أوجبها الله عليه، ولا يجوز له تركها بحال، إلا إذا عرضت له ضرورة تبيح له تركها، وذلك للقاعدة المعروفة " الضرورات تبيح المحظورات " ولكن لابد أن تعلم أن الضرورة تقدر بقدرها، ودليل هذه القاعدة بضابطها قول الله تعالى : ( فمن اضطر غير باغ ولا عاد فلا إثم عليه إن الله غفور رحيم ) [ البقرة:193] .
وقد عرف العلماء الضرورة بأنها " بلوغ الإنسان حدا إن لم يناول الممنوع هلك أو قارب، كالمضطر للأكل بحيث لو بقي جائعا لمات ، أو تلف منه عضو، أو فقد جارحة وهذا يبيح له تناول المحرم " فإذا كان الحال كذلك جاز فعل المحرم لإنقاذ النفس من الهلاك أو العضو أو الحاسة من التلف، ومن حالات الاضطرار المذكورة في القرآن، الاضطرار إلى قول الباطل، كما في قوله تعالى: ( من كفر بالله من بعد إيمانه إلا من أكره وقلبه مطمئن بالأيمان )(النحل: من الآية106)، فإذا أباح الله النطق بالكفر عند الاضطرار، فغيره من المعاصي أولى، لأنه لا معصية أكبر من الكفر .
ومن القواعد المفرعة على هذه القاعدة " المشقة تجلب التيسير " و " إذا" ضاق الأمر اتسع " .
فالأمر على هذا متروك لك، لأننا لا نستطيع تقدير حالتك لعدم علمنا بالواقع الذي تعيشه، والذي ستتحدد من خلاله الضرورة ومقدارها .
والله أعلم .
المفتي: مركز الفتوى بإشراف د.عبدالله الفقيه
فتاوى ذات صلة
الفرق بين الانتفاع والمنفعة

(9/55)


أجمع تعريف لـ (الصحابي)
معنى: الاضطباع..الرمل..العج..الثج
المزيد
مقالات ذات صلة
مفهوم التجديد في الفكر الإسلامي 2-2
مفهوم التجديد في الفكر الإسلامي 1/ 2
1572
يجوز استمتاع الرجل بزوجته كيف يشاء ويحرم إتيانها في الدبر وفي الحيض
الفهرس » فقه الأسرة المسلمة » النكاح » الحقوق الزوجية » الاستمتاع وآدابه (477)
رقم الفتوى : 1572
عنوان الفتوى : يجوز استمتاع الرجل بزوجته كيف يشاء ويحرم إتيانها في الدبر وفي الحيض
تاريخ الفتوى : 16 صفر 1420
السؤال
مص المرأة بشر الرجل حلال أم حرام ؟
الفتوى
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه وسلم وبعد: 1. فإن كان قصد السائل بهذا السؤال، هو ما يجري بين الزوج والزوجة فيجوز لها أن تتمتع بالزوج كما يجوز له أن يتمتع بها من جميع النواحي من قبلة ومضاجعة وجماع وغير ذلك إلا ما حرمه الله من إتيان الدبر والجماع في حال الحيض وما عدا ذلك فيجوز لهما أن يستمتع أحدهما بالآخر. 2. وإن كان قصد السائل بذلك غير الزوج فلا يجوز ذلك أبدا، قريبا كان أم أجنبيا. والله تعالى أعلم.
المفتي: مركز الفتوى بإشراف د.عبدالله الفقيه
فتاوى ذات صلة
يجوز للزوج الاستمتاع بزوجته الحائض إلا الوطء
يجوز للرجل الاستمتاع بزوجته إلا الدبر وأوقات الحيض والنفاس
يحرم على الرجل إتيان زوجته في الدبر أو في حيضها ونفاسها
المزيد
مقالات ذات صلة
وصفة سحرية للسعادة الزوجية
15724
المعاملة المسؤول عنها جمعت نوعي ربا قبيحين
الفهرس » فقه المعاملات » الربا » تعريفه وحكمه وأنواعه (20)
رقم الفتوى : 15724
عنوان الفتوى : المعاملة المسؤول عنها جمعت نوعي ربا قبيحين
تاريخ الفتوى : 12 صفر 1423
السؤال

(9/56)


لي صديق كان ينتظر حوالة بنكية من بلد ليستلمها ويبعثها مع مسافر ولكن الحوالة لم تصل والمسافر يريد السفر ذلك اليوم فجاءني يطلب قرضا وقال إن لم أحصل على المبلغ هذا اليوم فسأضطر للسفر بنفسي وعندها سأخسر 700 دولار إضافة إلى التعب فاقترح على إعطائي 700 دولار وأهيئ له المبلغ فهل هذا يدخل في الربا ؟
افيدوني افادكم الله والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته
الفتوى
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه ....
أما بعد :
فإن هذه المعاملة ربوية محرمة، وهي داخلة في ربا النسيئة المحرم بالكتاب والسنة والإجماع، وداخلة أيضا في ربا الفضل، وذلك لأن المقرض للمبلغ سيأخذ في النهاية ما أقرضه مع زيادة السبعمائة، وهذا بعينه هو بيع ربا الفضل، وتأخير أحد العوضيين الربويين هو ربا النسيئة وهو حاصل في العملية المذكورة، فالمسألة إذن من العمليات الربوية التي لا يجوز للمسلم أن يقدم عليها، وسفر ذلك الشخص وتعبه وخسارته لشيء من المال لا يبيح له التعامل بالربا بوجه من الوجوه، فعليه أن يسلك طريق الحلال ولو كان صعبا، ويتجنب طريق الحرام وإن كان سهلا، فإن الله عز وجل يبارك في الحلال، ويمحق الحرام وأهله .
والله أعلم.
المفتي: مركز الفتوى بإشراف د.عبدالله الفقيه
فتاوى ذات صلة
التحايل على الربا لا يجعله حلالا
الربا سبعون بابا
دفع الزيادة على رسوم الدراسة مقابل التأخير ربا
المزيد
15726
نظرة الشرع للخيانة الزوجية، وضرورة ضبط المصطلحات
الفهرس » فكر وسياسة وفن » ثقافة وفكر » مصطلحات » مصطلحات شرعية (204)
رقم الفتوى : 15726
عنوان الفتوى : نظرة الشرع للخيانة الزوجية، وضرورة ضبط المصطلحات
تاريخ الفتوى : 11 صفر 1423
السؤال

(9/57)


أحب أن أقول أولا بأنني صحفي ولدي تحقيق عن الخيانة الزوجية أريد وجهة نظر الإسلام في الخيانة الزوجية عند الجنسين سواء كانت خيانة مشروعة مثل الزواج الخفي أو الانحراف وللعلم أنا أعمل في صحيفة نبأ الحقيقة في اليمن
وجزاكم الله خيرا
الفتوى
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه ....أما بعد:
فينبغي أولا ضبط المصطلحات التي نستعملها، حتى نستطيع إنزال الأحكام على ما تتضمنه هذه المصطلحات من معاني فالزنى حرام، والنظر إلى ما حرم الله حرام، وخلوة الرجل بأجنبية عنه حرام، وكذا خلوة المرأة بأجنبي عنها حرام، إلى غير ذلك من المصطلحات الشرعية.
وأما استبدال هذه المصطلحات بمصطلحات أخرى قد ينطوي على محذور ربما تفطن له وربما لم يتفطن له .
فمصطلح الخيانة الزوجية إن قصد به الزنى فإنه يؤذن بأن الزنى لا يعد جريمة إلا إذا كان خيانة زوجية، فيا ترى ما هو الحكم لو لم يكن متزوجا؟! وما هو الحكم لو كان برضى زوجته فإنه لا يعد في هذه الحالات خيانة زوجية؟!
وعلى كل، فإننا أردنا التنبيه إلى ضرورة المحافظة على المصطلحات الشرعية، والحذر من استبدالها بمصطلحات أخرى تحتمل حقا وباطلا.
ولنرجع إلى الإجابة على السؤال فنقول : إن قصد بالخيانة الزوجية الزنى أو ربط علاقات من الزوج مع امرأة أخرى أو العكس فإن ذلك حرام شرعا، وحرمة الزنى مما هو معلوم من الدين بالضرورة، فقد قال الله تعالى : (ولا تقربوا الزنى إنه كان فاحشة وساء سبيلا) [الاسراء:32] والآيات والأحاديث في تحريم الزنا كثيرة .

(9/58)


وأما النظر والخلوة فقد وردت النصوص من القرآن والسنة بتحريمهما من ذلك قوله سبحانه : ( قل للمؤمنين يغضوا من أبصارهم ويحفظوا فروجهم)[النور: من الآية30] ووجه نفس الخطاب إلى النساء : ( وقل للمؤمنات يغضضن من أبصارهن ويحفظن فروجهن)[النور: من الآية31] وقال صلى الله عليه وسلم : " لا يخلون رجل بامرأة إلا ومعها ذو محرم " رواه مسلم .
وأما إن قصد بالخيانة الزوجية أن يتزوج الرجل امرأة أخرى زواجا شرعيا دون علم زوجته الأولى فهذا لا يصح تسميته خيانة، والزوج لم يفعل حراما، لكن يطالب بما أمره الله عز وجل به من العدل بين الزوجات في القسم والنفقة، كما قال سبحانه : ( فانكحوا ما طاب لكم من النساء مثنى وثلاث ورباع فإن خفتم ألا تعدلوا فواحدة ) [النساء:3]
والله أعلم.
المفتي: مركز الفتوى بإشراف د.عبدالله الفقيه
فتاوى ذات صلة
الفرق بين الانتفاع والمنفعة
أجمع تعريف لـ (الصحابي)
الفرق بين العهد والوعد
المزيد
مقالات ذات صلة
مفهوم التجديد في الفكر الإسلامي 2-2
مفهوم التجديد في الفكر الإسلامي 1/ 2
15727
من تحقق له أمر لا يجب عليه التصدق إلا بنذر
الفهرس » فقه العبادات » الزكاة » الصدقة وأحكامها (233)
رقم الفتوى : 15727
عنوان الفتوى : من تحقق له أمر لا يجب عليه التصدق إلا بنذر
تاريخ الفتوى : 12 صفر 1423
السؤال
رزقني الله مالا من بيع جزء من أرض لي فهل لا بد من ذبح وإراقة دم ذبيحة للفقراء أم التصدق بالمال أيهما أفضل
الفتوى
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه ....
أما بعد :
فإنه لا يجب عليك أن تذبح وتطعم الفقراء ولا يجب عليك أن تتصدق بمال، إلا إذا كنت قد نذرت بأنك إذا بعت الأرض ستذبح أو تتصدق، وأما بدون نذر فلا يجب عليك .

(9/59)


ولكن الصدقة مستحبة على كل حال وقد أخبرنا النبي صلى الله عليه وسلم أن الإنسان في ظل صدقته يوم القيامة، والأحاديث والآيات القرآنية في الحث على الصدقة والترغيب فيها كثيرة جدا، والأفضل في الصدقة مراعاة حاجة الفقراء فإن كان الطعام أو اللحم أنفع لهم كان ذلك هوالأفضل، وإن كانت حاجتهم إلى المال أشد كان إعطاؤهم المال أفضل .
هذا وننبه الأخ السائل إلى أمر آخر لعله أهم مما سأل عنه وهو زكاة هذا المال فإن كانت هذه الأرض قد تملكها للتجارة بها وبلغت قيمتها نصابا بنفسها أو بما انضم إليها من نقود يملكها أو عروض تجارية وحال عليها الحول فيجب عليه أن يزكيها بإخراج ربع عشر القيمة، وإن كانت لم تعد للبيع وإنما اشتراها لنفسه ثم احتاج وباعها فلا زكاة على ما مضى، فإن بلغت القيمة نصابا أي قيمة خمسة وثمانين جراما من الذهب إن بلغت هذا المقدار وحال عليها الحول وجبت فيها الزكاة فيخرج حينها ربع العشر .
والله أعلم .
المفتي: مركز الفتوى بإشراف د.عبدالله الفقيه
فتاوى ذات صلة
ينبغي لمن تعهد أن يتبرع بمبلغ أن يفي بتعهده ما استطاع
حكم إعطاء الصدقة لبناء المساجد، وللكافر
الأصناف الذين تحل لهم المسألة
المزيد
15728
الآيات الشيطانية
الفهرس » فكر وسياسة وفن » ثقافة وفكر » معارف عامة (681)
رقم الفتوى : 15728
عنوان الفتوى : الآيات الشيطانية
تاريخ الفتوى : 11 صفر 1423
السؤال
سمعت وجود آيات تسمى الآيات الشيطانية فهل توجد حقا؟
الفتوى
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أما بعد:
فالآيات الشيطانية هو كتاب للمرتد سلمان رشدي& حشاه بالسخرية من أمهات المؤمنين، والاستهزاء بالدين، والانتقاص من رسول الله صلى الله عليه وسلم.
وقد أفتى العلماء بردة الكاتب سلمان رشدي، ولا ينبغي للمسلم أن يشغل نفسه بالكتب الشيطانية التي هدفها التشكيك في عقائد المسلمين، والقدح في ثوابتها.
والله أعلم.

(9/60)


المفتي: مركز الفتوى بإشراف د.عبدالله الفقيه
فتاوى ذات صلة
يركب الإنسان يوم القيامة من عجب الذنب
الناسخ والمنسوخ علم ثابت في أصول الفقه
المزيد
مقالات ذات صلة
إعادة بناء مسجد سريبرينيتسا
15729
بنت من زوجة موسى عليه السلام
الفهرس » العقيدة الإسلامية » أركان الإيمان » الإيمان بالرسل (171)
رقم الفتوى : 15729
عنوان الفتوى : بنت من زوجة موسى عليه السلام
تاريخ الفتوى : 11 صفر 1423
السؤال
هل شعيب النبي هو الذي ذكر الله قصته مع نبي الله موسى في سورة القصص؟؟
الفتوى
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أما بعد:
فقد اختلف في الشيخ الذي صاهره موسى عليه السلام ، والذي ورد ذكره في سورة القصص، فقيل: هو شعيب رسول الله عليه الصلاة والسلام، وهذا هو المشهور عند كثيرين.
وممن نص على ذلك الحسن البصري ومالك بن أنس وجاء مصرحا به في حديث ولكن في إسناده نظر.
وقيل إن الشيخ المذكور غير شعيب نبي الله، وإنما هو ابن أخيه، أو ابن عمه، أو رجل مؤمن من قومه. انظر البداية والنهاية لابن كثير .
والله أعلم.
المفتي: مركز الفتوى بإشراف د.عبدالله الفقيه
فتاوى ذات صلة
لقاء النبي بالأنبياء ليلة الإسراء كانت روحا وجسدا
القوم الذين أرسل إليهم شعيب عليه السلام
عدد الأنبياء والرسل وأولو العزم منهم
المزيد
مقالات ذات صلة
الإيمان بالأنبياء والرسل حقيقته ومقتضياته
عصمة الأنبياء
محبة النبي صلى الله عليه وسلم بين الاتباع والابتداع
1573
الفصل بين الشفع والوتر أفضل
الفهرس » فقه العبادات » الصلاة » صلاة التطوع » الوتر (75)
رقم الفتوى : 1573
عنوان الفتوى : الفصل بين الشفع والوتر أفضل
تاريخ الفتوى : 16 صفر 1420
السؤال

(9/61)


بسم الله الرحمن الرحيم والصلاة والسلام على سيد الأنام تحية طيبة مباركة وبعد: كيف تصلى الوتر ثلاثا أم خمسا أم سبعا...الخ و كيف تكون: متصلة أم منفصلة وهل يمكن إدخال ركعتي الشفع في الوتر. جزاكم الله أحسن الجزاء والسلام عليكم.
الفتوى
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه وبعد:
فإنه يجوز لمن أراد أن يصلي الوتر من الليل مع القيام: 1. أن يصلي صلاة الليل ركعتين ركعتين، يفصل بين كل ركعتين بتسليمة ثم يختم بركعة توتر له صلاته .2 : وله أن يصلي جميع الركعات بسلام واحد وتشهد واحد ، أو بتشهدين في الأخيرتين . والصورة الأولى أفضل.
والله تعالى أعلم.
المفتي: مركز الفتوى بإشراف د.عبدالله الفقيه
فتاوى ذات صلة
كيفية صلاة الوتر بعد أذان الفجر
كيفية صلاة الشفع والوتر
حكم الوتر بركعة واحدة
المزيد
15730
حكم من يسجد للسهو في كل صلاة احتياطا
الفهرس » فقه العبادات » الصلاة » سجود السهو (228)
رقم الفتوى : 15730
عنوان الفتوى : حكم من يسجد للسهو في كل صلاة احتياطا
تاريخ الفتوى : 14 صفر 1423
السؤال
أنا أقوم بسجود السهو في الغالب في كل صلاة ما حكم ذلك؟
الفتوى
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أما بعد:
فلا يشرع سجود السهو إلا عند السهو، وفعله في كل صلاة من غير موجبه إحداث في أمر الصلاة، والنبي صلى الله عليه وسلم يقول: "من أحدث في أمرنا هذا ما ليس فيه، فهو رد" رواه البخاري عن عائشة رضي الله عنها.
فعملك هذا إلى البدعة أقرب منه إلى الاحتياط والورع، وخير الهدي هدي محمد صلى الله عليه وسلم، بل إن تعمد زيادة السجود قبل السلام لغير سبب، يبطل الصلاة لزيادة ركنين فعليين، وهما سجدتا السهو.
والله أعلم.
المفتي: مركز الفتوى بإشراف د.عبدالله الفقيه
فتاوى ذات صلة
أحكام سجود السهو
لايتابع المأموم الإمام فيما زاد إذا تيقن الزيادة
من أسر في موضع الجهر أو العكس سن له سجود السهو
المزيد

(9/62)


15732
هيئة النهوض إلى القيام بعد الرفع من السجود
الفهرس » فقه العبادات » الصلاة » صفة الصلاة » السجود والرفع منه (73)
رقم الفتوى : 15732
عنوان الفتوى : هيئة النهوض إلى القيام بعد الرفع من السجود
تاريخ الفتوى : 14 صفر 1423
السؤال
كيف تتم عملية السجود هل اليدان تسبقان الرجلين أم العكس مع موافاتي بحديث يدل على إحدى الصفتين ونفس السؤال بالنسبة في القيام من السجود بعد التشهد الأول؟
الفتوى
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أما بعد:
فكيفية الهوي إلى السجود مبينة في الفتوى رقم: 5982 .
وأما كيفية النهوض إلى الركعة الثانية وسائر الركعات، فمذهب المالكية والشافعية أنه يقوم معتمدا على يديه، ومذهب الحنابلة أنه يقوم معتمدا على ركبتيه.
وقد استدل الحنابلة بحديث وائل بن حجر قال: رأيت النبي صلى الله عليه وسلم إذا سجد وضع ركبتيه قبل يديه، وإذا نهض رفع يديه قبل ركبتيه. رواه النسائي والترمذي وأبو داود .
واستدل الشافعية بحديث مالك بن الحويرث : أن النبي صلى الله عليه وسلم استوى قاعدا، ثم قام واعتمد على الأرض بيديه. رواه البخاري .
والله أعلم.
المفتي: مركز الفتوى بإشراف د.عبدالله الفقيه
فتاوى ذات صلة
هيئة جلوس المرأة في السجدتين كهيئة جلوس الرجل
الأدعية في السجود
حكم رفع اليدين بين السجدتين
المزيد
15734
قول من شكك بحرمة الربا مدموغ بالأدلة الشرعية الظاهرة
الفهرس » فقه المعاملات » قضايا مالية معاصرة » التعامل مع البنوك (661)
رقم الفتوى : 15734
عنوان الفتوى : قول من شكك بحرمة الربا مدموغ بالأدلة الشرعية الظاهرة
تاريخ الفتوى : 09 صفر 1423
السؤال
السلام عليكم ورحمة الله وبركاتة وبعد:

(9/63)


نرجو الإفادة حيث أنني أودع مبلغا من المال هو كل ما أملكه في بنك غير إسلامي وهو ما أدخر حيث أنني اعمل حرا وليس لدي خبرة بأعمال التجارة ولا أستطيع أن اخاطر بهذا المبلغ في تجارة حيث ليس لدي تلك المهارة كما أرى أنه لا فرق بين البنك الإسلامي والغير إسلامي حيث أن جميع البنوك الإسلامية وغير الإسلامية تخضع في النهاية إلى نظام البنك المركزي للدولة وأرى أن البنوك الإسلامية استبدلت كلمة الفائدة بكلمة المرابحة أو ما شابه ذلك كما سمعت أن شيخ الأزهر قد أباح الفائدة التي تؤخذ من صناديق التوفير بالبنوك كما أباح الشيخ محمد عبده تلك الفوائد وكما يرى بعض الاقتصاديين أن تلك الفائدة مقابل التناقص فى قيمة النقود أرجو التكرم بالإفادة.
والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.
الفتوى
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أما بعد:
فالدين دين الله، والشرع شرعه، والحلال ما أحله الله، والحرام ما حرمه الله، ومما لا يختلف فيه اثنان أن الربا من أعظم المحرمات ومن أكبر الذنوب والسيئات، وهو الجالب لحرب الله، قال تعالى: (يا أيها الذين آمنوا اتقوا الله وذروا ما بقي من الربا إن كنتم مؤمنين فإن لم تفعلوا فأذنوا بحرب من الله ورسوله وإن تبتم فلكم رؤوس أموالكم لا تظلمون ولا تظلمون) [البقرة:278-279] .
ويقول النبي صلى الله عليه وسلم: "درهم ربا يأكله الرجل وهو يعلم أشد من ستة وثلاثين زنية" أخرجه أحمد والدارقطني وابن عساكر .
والذي يحدث في البنوك الربوية هو عين الربا المحرم، ولا حجة لمن شكك في هذا الحكم لا من كتاب ولا سنة، وقوله مدموغ بالأدلة الظاهرة الجلية من كتاب الله وسنة رسول الله وإجماع المسلمين.
وانظر الفتاوى التالية: 8114 ، 6014 ، 3856 .
والله أعلم.
المفتي: مركز الفتوى بإشراف د.عبدالله الفقيه

(9/64)


فتاوى ذات صلة
السحوبات الشهرية في البنوك الربوية تعاون على الربا
يحرم الاستثمار في البنوك الربوية ويجوز في البنوك الإسلامية
فوائد صناديق التوفير ربا محرم
المزيد
15736
المخالعة جائزة لو خشيت الزوجة الكفر في الإسلام
الفهرس » فقه الأسرة المسلمة » الفرقة بين الزوجين » الخلع (82)
رقم الفتوى : 15736
عنوان الفتوى : المخالعة جائزة لو خشيت الزوجة الكفر في الإسلام
تاريخ الفتوى : 14 صفر 1423
السؤال
هل يجوز للمرأة المتزوجة أن تطلب الطلاق لرغبتها في الزواج من رجل آخر؟
الفتوى
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أما بعد:
فعلى المرأة أن تصبر مع زوجها، وأن تحسن إليه، فذلك هو واجبها.
قال النبي صلى الله عليه وسلم: "إذا صلت المرأة خمسها، وصامت شهرها، وحفظت فرجها، وأطاعت زوجها، قيل لها: ادخلي الجنة من أي أبواب الجنة شئت" رواه أحمد من حديث عبد الرحمن بن عوف .
ويقول النبي صلى الله عليه وسلم: "لو كنت آمرا أحدا أن يسجد لأحد لأمرت المرأة أن تسجد لزوجها" رواه الترمذي .
ولا يجوز لها أن تطلب الطلاق من غير ما بأس، بل عليها أن ترعى ذلك الميثاق الغليظ الذي بينها وبين زوجها، يقول النبي صلى الله عليه وسلم: "أيما امرأة سألت زوجها طلاقا من غير بأس، فحرام عليها رائحة الجنة" رواه أصحاب السنن من حديث ثوبان .
ولكن إذا لم تجد المرأة طريقا لمودة زوجها ومحبته، وخافت من حدود الله أن لا تقيمها، فلها أن تطلب الخلع.
قال الإمام ابن قدامة رحمه الله: وجملة الأمر أن المرأة إذا كرهت زوجها لخلقه أو خلقه أو دينه أو كبره أو ضعفه، أو نحو ذلك، وخشيت أن لا تؤدي حق الله تعالى في طاعته، جاز لها أن تخالعه بعوض تفتدي به نفسها منه، لقول الله تعالى: (فإن خفتم ألا يقيما حدود الله فلا جناح عليهما فيما افتدت به) [البقرة:229] .ا.هـ

(9/65)


وقد جاءت امرأة ثابت بن قيس إلى النبي صلى الله عليه وسلم فقالت: يا رسول الله، ما أنقم على ثابت في دين ولا خلق إلا أني أخاف الكفر، فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "أتردين عليه حديقته؟ قالت: نعم فردتها عليه، وأمره ففارقها" رواه البخاري .
والله أعلم.
المفتي: مركز الفتوى بإشراف د.عبدالله الفقيه
فتاوى ذات صلة
إذا لم يوجد العدل يوضع شبه العدل مكانه
محاولة رأب الصدع بالطرق المتاحة؛ وإلا فيحق الخلع
الخلع...مشروعيته...وأول خلع في الإسلام
المزيد
15737
تعليق صور ذوات الأواح للعب الأطفال لا يسوغ
الفهرس » طب وإعلام وقضايا معاصرة » وسائل ترفيه » التصوير والتمثيل (295)
رقم الفتوى : 15737
عنوان الفتوى : تعليق صور ذوات الأواح للعب الأطفال لا يسوغ
تاريخ الفتوى : 14 صفر 1423
السؤال
هل تعليق صور للعب الأطفال على الحائط مثل: فيل أو دب حرام؟
الفتوى
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أما بعد:
فلا يجوز تعليق صور ذوات الأرواح كالفيل ونحوه إذا كانت منحوتة أو مرسومة، ولو كان المقصود من تعليقها لعب الأطفال بها، لأن لعب الأطفال المرخص فيها هي ما امتهنه الأطفال باللعب ونحوه، وهذه ليست كذلك.
وأما إذا كانت الصورة المعلقة ليست منحوتة ولا مرسومة، وإنما ملتقطة بآلة الكاميرا، فالأولى عدم تعليقها، ما لم يؤد تعليقها إلى تعظيمها والغلو فيها فيحرم.
والله أعلم.
المفتي: مركز الفتوى بإشراف د.عبدالله الفقيه
فتاوى ذات صلة
أفلام الإثارة هل تسلم من الأشياء المحرمة؟
لا مانع من تعليق الصور التي لا روح لها
حكم الصور وتعليقها وحكم التصوير بالفيديو
المزيد
مقالات ذات صلة
فن الفكاهة والمرح
15738
التوصل لمحرم بوسيلة محرمة أعظم إثما
الفهرس » فكر وسياسة وفن » سياسة شرعية » أحكام الديار (122)
رقم الفتوى : 15738
عنوان الفتوى : التوصل لمحرم بوسيلة محرمة أعظم إثما
تاريخ الفتوى : 14 صفر 1423
السؤال

(9/66)


الإخوة الأفاضل السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.
أمر بسيط لكن الرجاء موافاتنا برأيكم فيه ولكم الشكر الجزيل
عندنا في مدينتنا مدينة في فرنسا شخص مسلم من بلد أفريقي طلب اللجوء السياسي وليس عنده أي مشكلة مع بلده أو حكومته ولكنه افتعل ذلك للبقاء في هذا البلد فقد كذب على السلطات هنا ماذا يفعل للكفارة عن كذبه؟ وجزاكم الله خيرا.
الفتوى
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أما بعد:
فإنه لا يجوز لمسلم أن يقيم في بلاد الكفار أو يهاجر إليها إلا لضرورة، كأن يخشى على نفسه القتل أو السجن، ولم يجد بلادا يلجأ إليها غير بلاد الكفار، وذلك لقول النبي صلى الله عليه وسلم: "أنا بريء من كل مسلم يقيم بين أظهر المشركين" قالوا: يا رسول الله ولم؟ قال:"لا ترايا ناراهما" . رواه الترمذي وهو صحيح. وفي رواية: "لا تراءى ناراهما" > رواه أبو داود .
وهذا يدل على أن الأصل هو حرمة الإقامة بين الكفار أو بالقرب منهم، ولأن في الإقامة عندهم من المفاسد ما لا يحصى، كالتعرض للفتن، وضياع الأبناء، والوقوع في المحرمات دون ضرورة تدعو إلى ذلك.
وقد أجاز العلماء السفر إلى بلادهم لأجل الدعوة إلى الله، أو تعلم العلوم الضرورية التي يحتاج إليها المسلمون مما لا يوجد إلا في بلاد الكفار، بشرط أمن الفتنة، والعودة مباشرة عند انتهاء الحاجة.
وبناء على ذلك، فإن مجرد هجرة الأخ المذكورة من بلده إلى بلد كافر لا يجوز، فكيف إذا انضم إلى ذلك الاحتيال والكذب؟‍‍‍‍‍‍.
لا شك أن ذنبه أعظم، لأنه توصل إلى محرم بوسيلة محرمة، ونحن ننصح الأخ الكريم بالعودة إلى بلده، والرضى بما قسم الله له، حفاظا على دينه، ورعاية لمصالح ذريته.
والله أعلم.
المفتي: مركز الفتوى بإشراف د.عبدالله الفقيه
فتاوى ذات صلة
إن استطعت إكمال الدراسة في بلدك فهو أفضل
لا يجوز السفر إلى بلاد الكفر لقصد التنزه

(9/67)


لا تجوز الهجرة من بلاد المسلمين إلى بلاد غير المسلمين إلا في حال الضرورة
المزيد
15739
يطلب من الأمة تعلم العلوم السياسية
الفهرس » فكر وسياسة وفن » قضايا سياسية (23)
رقم الفتوى : 15739
عنوان الفتوى : يطلب من الأمة تعلم العلوم السياسية
تاريخ الفتوى : 14 صفر 1423
السؤال
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
أريد أن أدرس في الجامعة تخصص العلوم السياسية فهل يجوز ذلك لأنني سمعت أنها تؤدي إلى الإلحاد؟
وجزاكم الله كل خيرا.
الفتوى
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أما بعد:
فقد أمر الله تعالى بطلب العلم، وأمر رسوله صلى الله عليه وسلم أن يسأله الازدياد منه، فقال تعالى: (وقل رب زدني علما) [طه:114] .
وجعله النبي صلى الله عليه وسلم من الفرائض المحتمات، فقال: "طلب العلم فريضة على كل مسلم" . رواه الطبراني وغيره، وصححه الألباني .
والمقصود بالعلم هنا: كل علم نافع، وعلى رأس هذه العلوم علم الشريعة الغراء، فعلم بهذا أن الطب والهندسة والتربية والسياسة والاقتصاد والعلوم السياسية علوم يجب على الأمة تعلمها لما فيها من المنافع، وأن المرء يثاب على طلبها إذا قصد بذلك وجه الله تعالى.
وعلى طالب أحد هذه العلوم أن يطلب ما تحتاج إليه الأمة أولا دون غيره، وهذه العلوم النافعة قد يختلط بها أحيانا ما لا يفيد، بل قد يختلط بها ما يضر، فعلى طالب العلم عندها أن يأخذ ما صفا ويترك ما كدر، إذ يندر في هذه الأيام أن يوجد أحد هذه العلوم صافيا من الأكدار، فإن خاف من الانزلاق في مهاويها تركها وبحث عن غيرها حفاظا على نفسه وتحصينا لدينه، والسلامة لا يعدلها شيء.
والقاعدة: أن درء المفاسد مقوم على جلب المصالح.
والله أعلم.
المفتي: مركز الفتوى بإشراف د.عبدالله الفقيه
فتاوى ذات صلة
شروط جواز المظاهرات
حكم تنظيم المظاهرات والاحتجاجات
المشاركة في الإضرابات... رؤية شرعية
المزيد
مقالات ذات صلة

(9/68)


الإبراهيمي وحديث مع الشباب
المؤتمر الأول للجنة الشعبية العربية لدعم الانتفاضة
شعارات زائفة
المزيد
1574
من كان داخل الميقات فإحرامه من حيث أنشأ
الفهرس » فقه العبادات » الحج والعمرة » مواقيت الحج والعمرة » المواقيت المكانية للحج والعمرة (57)
رقم الفتوى : 1574
عنوان الفتوى : من كان داخل الميقات فإحرامه من حيث أنشأ
تاريخ الفتوى : 16 صفر 1420
السؤال
أنا من مدينة مكة المكرمة أصلا، والعائلة جميعها تسكن مكة، وبحكم شغلي سكنت جدة منذ سنوات، ولكن كل أسبوع أذهب إلى مكة لزيارة العائلة . هذا خلاف المواسم والأعياد لذا أرجو إفادتي في ما يأتي:
1- هل يجوز الإحرام بالحج والعمرة من مكة أو من ميقات أهل مكة؟
2- في حالة قدومي إلى مكة من دون النية بالحج أو العمرة وعندما أقمت فيها نويت أن أحج أو أعتمر هل تصح نية الحج من البيت وهل تصح نية العمرة من التنعيم؟
3- في حالة أنني نويت أن أعتمر وأنا في جدة ولكن لا أريد أن أذهب مباشرة إلى العمرة أريد أن أذهب وأقضي الليل مع أهلي وأعتمر في اليوم التالي هل يجوز أن أعتمر من التنعيم في مكة، أو لابد أن أعتمر من جدة؟
ولكم جزيل الشكر..
الفتوى
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلىآله وصحبه أما بعد:
فإن جدة تعتبر داخل الميقات وبالتالي فهي بالنسبة للميقات كمكة وعليه فإحرامك يكون من حيث أنشأت أي بدأت النية فإن بدأتها من جدة فإحرامك من جدة وإن بدأتها من مكة فإحرامك من مكة. والدليل على ذلك حديث المواقيت وفيه. "فمن كان دون ذلك فمن حيث أنشأ. حتى أهل مكة من مكة" [متفق عليه]. وهذا بالنسبة للحج، أما بالنسبة للعمرة فإنك تخرج إلى أقرب مكان للحل كالتنعيم مثلا (أعني مسجد عائشة). وعليك طواف الوداع استحبابا ، لأنك لست مقيما بمكة.
المفتي: مركز الفتوى بإشراف د.عبدالله الفقيه
فتاوى ذات صلة
يجب الإحرام من الميقات الذي تمر به وليس من جدة

(9/69)


من ذهب إلى جدة بنية حضور اجتماع ثم أداء العمرة
نوى أن يجلس يومين في جدة قبل العمرة فمن أين يحرم؟
المزيد
15740
الفرق بين الفرض والركن
الفهرس » فكر وسياسة وفن » ثقافة وفكر » مصطلحات » مصطلحات شرعية (203)
رقم الفتوى : 15740
عنوان الفتوى : الفرق بين الفرض والركن
تاريخ الفتوى : 14 صفر 1423
السؤال
ما الفرق بين الفروض والأركان؟ حيث ورد في كتاب الفقه بأحد المراحل التعليمية أن الفرض هو أعلى من الواجب وهو ما لا يجبر بسجود السهو سواء كان الشخص ناسيا أو متعمدا وهذا ينطبق على الركن.
الفتوى
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أما بعد:
فما ذكرت أنه ورد في الكتاب المذكور من كون الفرض أقوى من الواجب، وأنه - أي الفرض - لا يجبر بسجود السهو؛ ولو ترك سهوا بخلاف الواجب فهو الموافق لمذهب الحنابلة، حيث أنهم فرقوا بين الواجب والفرض بالنسبة للصلاة، ومثلوا للفرض بالركوع والسجود، ومثلوا للواجب بالتشهد الأول، وقول: سبحان ربي العظيم مرة في الركوع، وسبحان ربي الأعلى مرة في السجود، وهذا الذي يعبر عنه الحنابلة بالواجب هو ما يعبر عنه غيرهم بالسنة المؤكدة.
أما الفرض والركن، فلا نعرف من فرق بينهما، وننبه إلى أن هنالك خلافا مشهورا بين الأحناف والجمهور في مسألة الفرض والواجب، فالفرض عند الجمهور هو والواجب مترادفان، وذهب الأحناف إلى أنهما متغايران، فالفرض عندهم ما ثبت بدليل قطعي، والواجب عندهم ما ثبت بدليل ظني.
والله أعلم.
المفتي: مركز الفتوى بإشراف د.عبدالله الفقيه
فتاوى ذات صلة
الفرق بين الانتفاع والمنفعة
أجمع تعريف لـ (الصحابي)
معنى: الاضطباع..الرمل..العج..الثج
المزيد
مقالات ذات صلة
مفهوم التجديد في الفكر الإسلامي 2-2
مفهوم التجديد في الفكر الإسلامي 1/ 2
15748
من شروط التوبة رد الحقوق لأصحابها
الفهرس » الآداب والأخلاق والرقائق » الرقائق (1526)
رقم الفتوى : 15748

(9/70)


عنوان الفتوى : من شروط التوبة رد الحقوق لأصحابها
تاريخ الفتوى : 18 صفر 1423
السؤال
أعمل في مكتب حكومي وكنت أتصرف بصورة غير شرعية (أرتشي) وقمت ببناء بيوت من تلك الأموال والآن أدركت أنني أخطأت وأن هذا الفعل غير إسلامي وتبت إلى الله تعالى، والآن كلفني نفس المكتب من أجل برنامج الماجستير وعلي أن أباشر العمل في نفس المكتب بعد ذلك ولا أريد أن أفعل الآن ما كنت أفعله من قبل، فهل تدلني على طريق ليغفر الله لي ويعصمني من هذا الخطأ؟
الفتوى
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أما بعد:
فيجب عليك أن ترد جميع ما أخذت من الأموال العامة التي تشرف الدولة على حفظها وتنميتها، وذلك لقول النبي صلى الله عليه وسلم: "على اليد ما أخذت حتى تؤديه" رواه الترمذي وقال: حسن صحيح.
ولابد أن تندم على ما فعلت، وتستغفر الله منه، وتعزم على عدم العودة إليه أبدا، ولا تتم توبتك إلا بذلك، فإن كنت تخاف من الفضيحة عند رد المال مباشرة إلى المكتب، فعليك أن تحتال بطريقة ما لرد هذا المال، كأن ترسله لهم بحوالة دون أن تذكر اسمك، فإن تعذر ذلك، فأنفقه في الصالح العام، لأن جميع أموال الحكومة مرصودة للصالح العام، فيكون إنفاق المال فيه كرده إليهم، بل إن صرفه في الصالح العام متعين إذا كان هنالك تسيب في المؤسسات الحكومية في تسيير المال العام، لأنه إذا أعيد إلى المؤسسة فقد يعتدي عليه بعض القائمين عليها.
والله أعلم.
المفتي: مركز الفتوى بإشراف د.عبدالله الفقيه
فتاوى ذات صلة
الصبر على المرض واحتساب الأجر عند الله يكفر السيئات
ذكر الموت وما بعده يزهدك في الدنيا
إن الحسنات يذهبن السيئات
المزيد
مقالات ذات صلة
فضول الطعام
داء الرياء
داء العجب
المزيد
15749
حتمية الفصل بين الجنسين أثناء المظاهرات
الفهرس » فكر وسياسة وفن » قضايا سياسية (23)
رقم الفتوى : 15749
عنوان الفتوى : حتمية الفصل بين الجنسين أثناء المظاهرات

(9/71)


تاريخ الفتوى : 14 صفر 1423
السؤال
الخروج إلى المظاهرات بالنسبة للنساء هل هو محرم؟
الفتوى
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أما بعد:
فقد سبق أن أجبنا على حكم المظاهرات في الجواب رقم: 5843 . وذكرنا هنالك أن المظاهرات وسيلة من وسائل التعبير عن عدم الرضى بالسبب الداعي لها وإنكاره، وكان رأينا في الجواب المذكور هو جواز تنظيم المظاهرات، والخروج فيها كوسيلة تعبير واحتجاج على أمر منكر مثل المذابح التي يتعرض لها المسلمون في فلسطين، وفي غيرها من بلاد المسلمين.
ونضيف هنا أن الأصل أن كل ما يباح للرجل يباح للمرأة، إلا ما ورد النص من الشارع بتخصيصه بالرجل دون المرأة الأمر الذي يجعل حكم خروج المرأة في المظاهرات هو حكم خروج الرجل.
هذا في الأصل، ولكنه قد يعرض لخروج المرأة ما يجعله غير جائز، كأن يؤدي خروجها إلى مزاحمة الرجال الأجانب في بعض الحالات.
ومن هنا، فإن على القائمين على تنظيم هذه المظاهرات أن يسعوا جاهدين في الفصل بين الجنسين خلال سير المظاهرة، وهذا أمر سهل خصوصا مع انتشار وسائل التوعية ولله الحمد.
والله أعلم.
المفتي: مركز الفتوى بإشراف د.عبدالله الفقيه
فتاوى ذات صلة
شروط جواز المظاهرات
حكم تنظيم المظاهرات والاحتجاجات
المشاركة في الإضرابات... رؤية شرعية
المزيد
مقالات ذات صلة
الإبراهيمي وحديث مع الشباب
المؤتمر الأول للجنة الشعبية العربية لدعم الانتفاضة
شعارات زائفة
المزيد
1575
الإحسان إلى الأم والاجتهاد في إقناعها أولى
الفهرس » فقه الأسرة المسلمة » مفهوم الأسرة » حقوق الوالدين والأقارب (321)
رقم الفتوى : 1575
عنوان الفتوى : الإحسان إلى الأم والاجتهاد في إقناعها أولى
تاريخ الفتوى : 16 صفر 1420
السؤال

(9/72)


السلام عليكم لقد اشتريت قطعة أرض ولكن والدتي رفضت مكان الأرض وأنا مصر عليها فهل أكون عاق لها وذلك لأننى إذا بعتها سأخسر ثمنها، وإمكاناتي المادية لا تسمح أن أشتري فى المكان الذي تريده والدتي ؟
الفتوى
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه وسلم أما بعد: فإن كان الأمر كما يقول السائل فليس واجبا عليه موافقة الوالدة في هذا الأمر لأمور ثلاثة: 1. تلحقه خسارة مادية لا يتحملها والقاعدة " لا ضرر ولا ضرار". 2. لا يستطيع أن يشتري قطعة أرض في المكان الذي تريد الوالدة، والله تعالى يقول: (لا يكلف الله نفسا إلا وسعها). [ البقرة : 286]. 3. هو أعلم بأمور التجارة وما يحقق المصلحة عادة خارج البيت وليس للوالدة الحق أن تكلف الابن البار بها مثل الأمور هذه، ولكن إن أراد الرجل الطريق الأفضل، فعليه أن يتبع ما يلي: سئل النبي صلى الله عليه وسلم أي الناس أحق بحسن صحابتي فقال: "أمك" قال: ثم من ؟ قال : "أمك" قال: ثم من ؟ قال: "أمك" قال: ثم من؟ قال: "أبوك". متفق عليه ، فأحسن صحبة والدتك واجتهد أن تقنعها بوجهة نظرك وأرسل إليها من تثق به وتأخذ عنه من رجل أو امرأة. فإن الوالد قد لا يأخذ عن ولده ما يأخذ عن صديقه. وأحسن إليها وادع الله أن يوفقك لبرها. وسيجعل الله لك مما أنت فيه فرجا ومخرجا. والله تعالى أعلم.
المفتي: مركز الفتوى بإشراف د.عبدالله الفقيه
فتاوى ذات صلة
يأخذ الوالدان من مال الولد ما يحتاجان إليه دون إضرار به
ما يجب على الزوج تجاه أهل زوجته
القضاء الشرعي يفرض للأولاد النفقة
المزيد
مقالات ذات صلة
التكافل العائلي
فضل صلة الأرحام
رعاية المسنين في الإسلام
المزيد
15750
المحاذير الشرعية في عقد الإيجار المنتهي بالتمليك
الفهرس » فقه المعاملات » الإجارة » أحكام الإجارة (517)
رقم الفتوى : 15750
عنوان الفتوى : المحاذير الشرعية في عقد الإيجار المنتهي بالتمليك
تاريخ الفتوى : 14 صفر 1423

(9/73)


السؤال
أنا عندي محل تجاري اشتريته من رجل في الوثائق نحن شركاء، ونحن متفاهمون أن تدوم هذه الشراكة لمدة سنتين بعد تسديد الدين (ثمن المحل) ثم بعدها يصبح المحل ملكي. فائدة البائع هي كراؤه (تأجيره) المحل لي بـ:20000 دينار في الشهر الواحد.
وبذلك يكون قد استثمر ماله وأصبح أنا صاحب المحل، هل هذه الطريقة شرعية؟
وشكرا لكم.
الفتوى
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أما بعد:
إذا كان ما فهمناه من سؤالك هو مرادك منه، فإن هذه الصورة تعرف بصورة : الإيجار المنتهي بالتمليك. والذي يظهر - والله أعلم - أنها لا تجوز لاشتمالها على عدة محاذير شرعية لا يمكن تجاوزها :
منها :
1- العقد على عين واحدة بعقدين غير مستقر على أحدهما، مع التنافر الواقع بين لازميهما ، وتنافر اللوازم يؤدي إلى تنافر الملزومات ، فالبيع يلزم منه انتقال العين بمنافعها إلى ملك المشتري ، فضمانها عليه ومنافعها له ، والإيجار يلزم منه أن تبقى العين في ملك صاحبها وينتفع المستأجر بالمنافع فقط ، ولا تصرف له في العين .
2- أن القسط المحدد الذي يسميه البائع قسط إيجار لا يتناسب في الواقع مع إيجار مثل هذه العين ، بل الغالب فيه أن يكون ضعف إيجار المثل أو أكثر أو أقل ، لأنه نظر إليه في الواقع على أنه قسط من الثمن ، فلو أعسر المشتري ببعض هذه الأقساط سحبت منه العين ، وربما يكون قد دفع أقساطا تساوي في الواقع أكثر قيمة العين ، يوضح ذلك المثال الآتي : بيت قيمته مائة ألف، إيجار مثله ألف ، يؤجر إيجارا منتهيا بالتمليك بثلاثة آلاف ، عجز المؤجر عن السداد بعد أن دفع اثني عشر شهرا ، فسحب منه البيت ولم يرد إليه شيء بحجة أنه استوفى المنفعة ، ولا يخفى ما في هذا من أكل أموال الناس بالباطل .

(9/74)


3- أن هذا العقد أدى إلى إفلاس كثير من الناس بسبب تساهلهم في أخذ الديون ، وربما يؤدي إلى إفلاس الدائنين أنفسهم ، ولهذه الأسباب المذكورة ، أفتت اللجنة الدائمة في السعودية بمنع هذه الصورة.
ويغني عن هذا العقد الفاسد ويحقق مقاصده عقد البيع بالتقسيط ، مع أخذ الضمانات الكافية ، أو رهن المبيع إلى حين استيفاء القيمة ، وفي حال العجز عن السداد تقوم العين ، ويخير المشتري بين الوفاء بالتزاماته أو بيع العين وقضاء ما عليه ، ويخير البائع بين أخذ العين بقيمتها في السوق ورد ما زاد عن حقه إلى المشتري ، وبين تحصيل ما بقي له بعد بيع العين لأجنبي .
والله أعلم
المفتي: مركز الفتوى بإشراف د.عبدالله الفقيه
فتاوى ذات صلة
حكم أخذ الأجرة على قراءة القرآن
لا حرج على من يعالج بالقرآن أن يقبل الهدية أو الأجرة
قلة الأجرة لا تبيح الإخلال بالعقد
المزيد
15751
الفهرس » الأطعمة والأشربة والصيد » الأطعمة » الأحكام المتعلقة بالأطعمة (293)
رقم الفتوى : 15751
عنوان الفتوى :
تاريخ الفتوى : 10 صفر 1423
السؤال
ماحكم الشرع في شراء رجل مسلم ذبيحة من رجل مسلم ولكنه لايصلي ويأكل الخنزير مع العلم بوجود البديل الشرعي (ملحمة إسلامية)
الفتوى
الحمد لله الصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه ….
أما بعد :
فإذا كان هذا الشخص الذي ذبح الذبيحة لا يصلي بالكلية فهو كافر، كما سبق بيانه في الفتوى رقم:
5259 فلا يحل شراء ذبيحته ولا أكلها لأنها ميتة، وأما أكله للخنزير فهو من المحرمات المجمع عليها، لقول الله تعالى :( قل لا أجد فيما أوحي إلي محرما على طاعم يطعمه ألا أن يكون ميتة أو دما مسفوحا أو لحم خنزير فإنه رجس أو فسقا أهل لغير الله به) فأكله للحم الخنزير إثم مبين إلا أنه ليس كفرا ما لم يكن آكله مستحلا لأكله فهو كافر بسبب استحلاله، وليس بسبب أكله .
والله أعلم .
المفتي: مركز الفتوى بإشراف د.عبدالله الفقيه
فتاوى ذات صلة

(9/75)


لا يجوز للمسلم أن يطعم شيئا حلالا قد منعه عنه الأطباء إذا غلب حدوث ضرر بسببه
يجوز أكل لحم الحصان للأدلة التالية
يحرم أكل لحم الضفادع والثعابين
المزيد
15755
حكم أخذ قرض من الادخار الإجباري لقاء زيادة
الفهرس » فقه المعاملات » القرض » أحكام القرض (417)
رقم الفتوى : 15755
عنوان الفتوى : حكم أخذ قرض من الادخار الإجباري لقاء زيادة
تاريخ الفتوى : 06 ذو الحجة 1424
السؤال
بسم الله الرحمن الرحيم
أنا أعمل في مؤسسة والمؤسسة تدخر إجباريا مبلغا من راتبي وتضعه في بنك بفائدة
ويتم إعطائي المبلغ المدخر مع الفائدة عند نهاية الخدمة
المؤسسة تسمح للموظفين بأن يأخذوا جزءا من الادخار على شكل قرض بفوائد مساوية للفوائد التي يتم استثمار الأموال بها بالإضافة إلى نسبة 2% كرسوم نفقات
هل هذا القرض حلال أم حرام
الفتوى
الحمد لله والصلاة السلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أما بعد:
فإذا كان اقتطاع هذا المبلغ إجباريا فلا إثم عليك فيه لأنك غير مختار له، لكن عليك في نهاية الخدمة عند الحصول على هذا المبلغ أن تتخلص من الزيادة الربوية لأنها لا تحل لك، فالمال الحرام لا يدخل ملك مكتسبه، وكيفية ذلك أن تنفقه في سبيل الخير.

(9/76)


ولا يجوز لك أخذ قرض من هذه المؤسسة بالصورة التي ذكرتها لأنه قرض يترتب عليه فوائد ربوية، ومعلوم أن الربا محرم بنص الكتاب العزيز، كما في قوله تعالى: ( يا أيها الذين آمنوا اتقوا الله وذروا ما بقي من الربا إن كنتم مؤمنين * فإن لم تفعلوا فأذنوا بحرب من الله ورسوله وإن تبتم فلكم رؤوس أموالكم لا تظلمون ولا تظلمون) [البقرة: 178،179] وننبه الأخ الكريم إلى أنه يجب عليه ألا يتساهل في مثل هذه الأمور لخطورتها على دينه، وعليه أن يبحث عن عمل آخر لا يوجد فيه هذا الأمر المحرم، فإن لم يجد وهو محتاج لعمله الذي هو فيه الآن، فلا إثم عليه كما سبق أن بيناه.
والله أعلم.
المفتي: مركز الفتوى بإشراف د.عبدالله الفقيه
فتاوى ذات صلة
يحرم أخذ قرض من بنك ربوي
يحرم العمل والقرض من بنك ربوي وتسديد القرض أولى من الحج
حكم وضع شرط جزائي لمن يتأخر عن سداد الدين
المزيد
15757
الراجح في حجاب المرأة خلاف ما ذهب إليه الشيخ الألباني
الفهرس » اللباس والزينة » اللباس » أحكام اللباس » لباس المرأة (550)
رقم الفتوى : 15757
عنوان الفتوى : الراجح في حجاب المرأة خلاف ما ذهب إليه الشيخ الألباني
تاريخ الفتوى : 14 صفر 1423
السؤال
السلام عليكم ورحمة الله أنا أخت الحمد لله قد صدقت كلام الله سبحانه وتعالى وضربت الخمار على وجهي والحمد لله ولكن عندي سؤال... أنا إن شاء الله ذاهبة السنة القادمة إلى الحج ولكن علمت أن المرأة إذا أحرمت لا تغطي وجهها ولا ترتدي القفا زين فكيف يكون فرضا على النساء غطاء الوجه؟ قد سمعت من الشيخ ناصر الدين الألباني وهو من العلماء الكبار من بين السلفيين رحمه الله تعالى أفتونا جزاكم الله خيرا
الفتوى
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أما بعد:
فقد سبق في الفتوى رقم:

(9/77)


4351 الكلام فيما يتعلق بكشف وجه المرأة حال الإحرام، وما ذا تفعل بحضرة الرجال الأجانب، أما عن فتوى الشيخ ناصر الدين رحمه الله، فإنه كان يرى أن وجه المرأة وكفيها ليسا بعورة، سواء في حال الإحرام أو غيره، وهذا اجتهاد منه رحمه الله، وقد أخذ بقول من يرى ذلك من العلماء، ولكن الراجح خلاف ذلك. وراجعي الفتوى رقم: 1111 ورقم: 4470
والله أعلم.
المفتي: مركز الفتوى بإشراف د.عبدالله الفقيه
فتاوى ذات صلة
المرأة المسلمة مأمورة بالنقاب الذي يغطي الوجه كله
يجب على الرجل إلزام زوجته بالحجاب الشرعي
الأولى اجتناب لبس مافيه تصاوير ويتأكد ذلك في الصلاة
المزيد
15764
استصدار شهادة خبرة مزيفة لا يجوز
الفهرس » فقه المعاملات » الخيار » الغش وأحكامه (192)
رقم الفتوى : 15764
عنوان الفتوى : استصدار شهادة خبرة مزيفة لا يجوز
تاريخ الفتوى : 14 صفر 1423
السؤال
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
جاءتني فرصة عمل بالخارج ولم أجد أي وظائف هنا داخل البلاد وطلبوا مني لاستكمال أوراقي شهادة خبرة لمدة سنة فطلبت من أحد أصدقائي يعمل في إحدى الشركات أن يعد لي هذه الشهادة مع العلم أني لم أعمل بهذه الشركة . فما حكم هذا مع العلم بحاجاتي لهذا العمل في الخارج أفيدوني وجزاكم الله خيرا
الفتوى
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أما بعد:
فعمل هذه الشهادة لا يجوز لأنه كذب، والعمل الناشيء عن تقديمها لا يجوز أيضا، لأنه غش والنبي صلى الله عليه سلم يقول: " من غش فليس مني " رواه مسلم .
وعلى الأخ السائل أن يحسن الظن بالله، وأنه إن اتقاه سيجعل له مخرجا، وما قدره الله عز وجل من الرزق سيأتيه لا محالة، وعليه أن يأخذ بالأسباب المباحة، وقد أخبرنا النبي صلى الله عليه وسلم أنه لن تموت نفس حتى تستكمل رزقها وأجلها.
والله أعلم.
المفتي: مركز الفتوى بإشراف د.عبدالله الفقيه
فتاوى ذات صلة
كتابة رسائل الماجستير للآخرين لا يجوز

(9/78)


لا تكن طرفا مساعدا في عمل محرم
الغش حرام في الامتحانات وغيرها
المزيد
15765
المسبوق إذا اكتفى بقراءة الفاتحة هل يلزمه شيء
الفهرس » فقه العبادات » الصلاة » صفة الصلاة » قراءة الفاتحة وسورة (210)
رقم الفتوى : 15765
عنوان الفتوى : المسبوق إذا اكتفى بقراءة الفاتحة هل يلزمه شيء
تاريخ الفتوى : 10 صفر 1423
السؤال
ما حكم المسأله الآتية : ما يقول الفقهاءالكرام في رجل أدرك الإمام في الرابعة من الرباعية فلما سلم الإمام قام المسبوق إلى قضاء ما فاته من الصلاة . و قرأ الفاتحة في الأولى من الركعات الثلاث الفائتة فقط وسها عن ضم السورة وقرأ في الأخريين الفاتحة والسورة معا. هل تجوز صلاته أم لا؟ وإذا جازت صلاته يسجد للسهو أم لا؟ أريد الجواب على مذهب الإمام أبي حنيفة (رحمه الله تعالى ) شكرا! (أجركم عندالله الرحمان المنان )
الفتوى
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أما بعد:
فالصلاة صحيحة طالما أنه قد قرأ الفاتحة في كل ركعة، فلا يجب قراءة شيء غير الفاتحة، لقوله صلى الله عليه وسلم: " لا صلاة لمن لم يقرأ بفاتحة الكتاب ". وأما عن قراءة سورة بعد الفاتحة فقد بينا في جواب سابق أن المسبوق له أن يجعل ما أدركه مع الإمام أول صلاته، وله أن يجعل ما فاته هو أول صلاته، فليراجع هذا في الجواب رقم:
6182 ومن ترك السورة بعد الفاتحة فلا يجب عليه أن يسجد للسهو.
والله أعلم.
المفتي: مركز الفتوى بإشراف د.عبدالله الفقيه
فتاوى ذات صلة
تبطل صلاة من ترك قراءة الفاتحة في ركعة من صلاته ولم يأت بها
حكم القراءة من المصحف للمصلي
الصلاة السرية والجهرية
المزيد
15768
شروط صحة تمليك الزكاة، وإخراجها عينا
الفهرس » فقه العبادات » الزكاة » إخراج الزكاة » إخراج الزكاة عينا (13)
رقم الفتوى : 15768
عنوان الفتوى : شروط صحة تمليك الزكاة، وإخراجها عينا
تاريخ الفتوى : 14 صفر 1423
السؤال

(9/79)


هل زكاة المال والتجارة يجب إخراجها مالا ولا يجوز إخراجها أو إخراج جزء منها في صورة توزيع لحم على الفقراء أو شراء مبرد مياه أو ثلاجة لإحدى دور الأيتام حيث أخرجت جزءا من الزكاة في هذه الصورة باعتبار أن ذلك جائز شرعا؟
الفتوى
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أما بعد:
فأما حكم دفع الزكاة من غير الصنف الذي وجبت الزكاة فيه فسبق في الفتاوى التالية أرقامها:
12149 6513
ومن شروط صحة الزكاة أن تملك لمستحقيها، فيصح شراء اللحم وتمليكهم إياه -في الراجح- إذا علمت حاجتهم إليه، وإن كان الأولى أن يعطوا الزكاة نقدا خروجا من الخلاف، ولا يصح أن يدعوهم إلى لحم مطبوخ في داره لعدم التمليك، ولا يصح شراء ثلاجة ووضعها في دار الأيتام واعتبار ذلك من الزكاة لاختلال شرط التمليك أيضا، ولأن الثلاجة قد يستفيد منها المستحقون للزكاة وغيرهم.
وخلاصة القول أن نصيب الفقراء من الزكاة حق لهم فلا بد من تمليكهم إياه، ثم هم بعد ذلك يتصرفون بها كيف شاءوا.
والله أعلم.
المفتي: مركز الفتوى بإشراف د.عبدالله الفقيه
فتاوى ذات صلة
مذاهب العلماء في إخراج القيمة في الزكاة
تقديم الزكاة كهدية في صورة عينية...رؤية شرعية
ألأولى دفع الزكاة إلى ولي من لا يحسن التصرف
المزيد
15769
الفهرس » غاير مصنف (4682)
رقم الفتوى : 15769
عنوان الفتوى :
تاريخ الفتوى : 14 صفر 1423
السؤال
1-بعد الزواج وبعد أن رزقت مولودا أخبرت بأن والدتي أرضعت أم زوجتي وبعد سؤال والدتي أخبرتني بأنها لا تعلم عدد الرضعات حيث أنه مضى على ذلك الرضاع أكثر من أربعين عاما ولكنها تذكر على غالب الظن أنها أرضعت رضعتين أو ثلاث 0 فما الحكم جزاكم الله خيرا
الفتوى
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أما بعد:
فقد سبق أن ذكرنا القدر المحرم من الرضعات وما يثبت به الرضاع في الجواب رقم:

(9/80)


9790 وذكرنا هنالك اختلاف العلماء في القدر المحرم من الرضاعة ورجحنا القول بأنه خمس رضعات.
وعليه، فما دامت المرضعة غير متأكدة من خمس رضعات فلا يلزمك فراق زوجتك، مع أن الأحوط والأبرأ هو التنزه والبعد عن موطن الشبهة ومفارقة هذه الزوجة، ومن ترك شيئا لله عوضه الله خيرا
المفتي: مركز الفتوى بإشراف د.عبدالله الفقيه
فتاوى ذات صلة
المزيد
15770
برنامج الحزب يحدد جواز القيام على شؤونه من عدمه
الفهرس » فكر وسياسة وفن » ثقافة وفكر » مصطلحات » مصطلحات سياسية (5)
رقم الفتوى : 15770
عنوان الفتوى : برنامج الحزب يحدد جواز القيام على شؤونه من عدمه
تاريخ الفتوى : 14 صفر 1423
السؤال
أعمل من 9إلى12ومن3إلى6في حراسة مقر حزب من الأحزابالتي تشارك في الانتخابات هل
ما أربحه في الشهر حرام؟
الفتوى
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أما بعد:
فالمشاركة في الانتخابات من المسائل التي اختلفت فيها أنظار العلماء، نظرا لاختلافهم في تحقق مصالح واندفاع مفاسد، فتقويم الحزب لا ينبغي أن يقتصر فيه على النظر إلى مشاركته في الانتخابات بل الواجب النظر في برنامج الحزب وما يريد الوصول إليه.
فإن كان الحزب الذي تقوم بحراسته حزبا إسلاميا يسعى لإيصال الإسلام إلى مصادر القرار فلا بأس بهذا العمل، وأما إن كان غير ذلك فلا يجوز لك أن تكون معينا على الإثم، لأن الله يقول: ( ولا تعاونوا على الإثم والعدوان ) [المائدة:2]
والله أعلم
المفتي: مركز الفتوى بإشراف د.عبدالله الفقيه
فتاوى ذات صلة
المظاهرات...وصراع الشرطة بين الواجب الديني والحفاظ على الوظيفة
البلوتوقراطية - معناها..
الوطنية وحب الوطن والدفاع عنه
المزيد
مقالات ذات صلة
حرب ضد الإرهاب.. أم ضد المسلمين؟!
المصطلح النفسي الإسلامي ضرورة حضارية
15771
تخريب بيت من خرب بيتي...رؤية إنسانية
الفهرس » الآداب والأخلاق والرقائق » الأخلاق (1059)
رقم الفتوى : 15771

(9/81)


عنوان الفتوى : تخريب بيت من خرب بيتي...رؤية إنسانية
تاريخ الفتوى : 11 صفر 1423
السؤال
قال الله تعالى "فمن اعتدى عليكم فاعتدوا عليه بمثل مااعتدى عليكم"
هل يجوز لي أن أخرب بيت إنسانة قد قامت بتخريب بيتي وكانت السبب في طلاقي من زوجي
الفتوى
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أما بعد:
فلا شك أن ما فعلته صاحبتك من تخريب بيتك وإفساد أسرتك وتشتيتها جريمة كبيرة، وخيانة عظيمة، فالرسول صلى الله وسلم يقول: " ليس منا من خبب امرأة على زوجها أو عبدا على سيده " رواه أبو داود وغيره. ولا شك أن هناك روايات تدل ظواهرها على جواز مناصفة المعتدي بقدر اعتدائه، لكن بما أن تخريب البيت وتفكيك الأسرة قد تترتب عليه أضرار لغير المعتدي كالزوج والأولاد، فلا يجوز السعي فيه بحال من الأحوال ولا الرد به، لكننا ننصح السائلة بالصبر والعفو، فالله تبارك وتعالى لا يضيع أجر من أحسن عملا، ولن يذهب حق لأحد أبدا هدرا، وما منا أحد إلا وسيمر بيوم يحتاج فيه لمزيد من الحسنات والنقص من الخطايا والسيئات، والله جل وعلا يقول: ( فمن عفا وأصلح فأجره على الله ) [الشورى:40] ويقول في نفس السورة: ( ولمن صبر وغفر إن ذلك لمن عزم الأمور ) [الشورى:43] فنسأل الله عز وجل التوفيق لنا ولك ولجميع المسلمين.
المفتي: مركز الفتوى بإشراف د.عبدالله الفقيه
فتاوى ذات صلة
مدار التفضيل بين الناس بالإيمان والتقوى
مصاحبة أهل الصلاح تبعدك عن المعاصي واستماع الأغاني
انتشار مغازلة البنات نذير خطر وأسبابها كثيرة
المزيد
مقالات ذات صلة
الكبر
الأمانة
اللين والرفق
المزيد
15776
قذف المسلم من الكبائر الموبقات
الفهرس » الحدود والتعزيرات » أنواع الحدود » حد القذف (46)
رقم الفتوى : 15776
عنوان الفتوى : قذف المسلم من الكبائر الموبقات
تاريخ الفتوى : 14 صفر 1423
السؤال
ما حكم من يقذف الإ نسان بالزنى و يناديه بالزاني؟
الفتوى

(9/82)


الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أما بعد:
فقذف المسلم كبيرة من كبائر الذنوب، بل هو موبقة من الموبقات السبع، فقد قال صلى الله عليه وسلم: " اجتنبوا السبع الموبقات: الشرك بالله، والسحر، وقتل النفس التي حرم الله إلا بالحق، وأكل الربا، وأكل مال اليتيم، والتولي يوم الزحف، وقذف المحصنات الغافلات المؤمنات " رواه مسلم ويستوي في ذلك قذف الرجل وقذف المرأة.
ومن قذف مسلما حرا بالغا عاقلا عفيفا عن الفاحشة التي رمي بها فقد استحق حد القذف، وللمقذوف مطالبة الحاكم بإقامة الحد عليه، وعلى الحاكم أن يطبق عليه الحد ما لم يعف المقذوف عنه وراجع الجواب رقم:
8191
والله أعلم.
المفتي: مركز الفتوى بإشراف د.عبدالله الفقيه
فتاوى ذات صلة
الحد الشرعي بالجلد لمن يقذف المحصنات
قول الرجل: يابنت الحرام... قذف يوجب الحد
الاتهام بالزنا دون بينة جريمة نكراء
المزيد
1578
لا يصح صيام من أكل أو شرب وهو عالم بدخول وقت الفجر
الفهرس » فقه العبادات » الصيام » الصيام غير الواجب » صيام التطوع (133)
رقم الفتوى : 1578
عنوان الفتوى : لا يصح صيام من أكل أو شرب وهو عالم بدخول وقت الفجر
تاريخ الفتوى : 16 صفر 1420
السؤال
شخص كان بنيته الصيام يوم الخميس ، واستيقظ ولم يسمع أذان الفجر ، نظر إلى الساعة وعلم أن وقت الفجر دخل، إلا أنه قام بشرب الماء وأكل بعض الطعام (كسحور) ليتقوى به على طول نهار ذلك اليوم . كل ذلك ولم ير تفاريح الصباح . فهل يتم صيام ذلك اليوم النافله ويكون صيامه صحيحا، أم يفطر ؟
الفتوى
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه وبعد:
ما دام قد أكل وشرب وهو عالم بدخول وقت الفجر فلا صوم له قطعا ، لأن الله جل وعلا شرع صوم جميع أجزاء النهار في قوله تعالى: (وكلوا واشربوا حتى يتبين لكم الخيط الأبيض من الخيط الأسود من الفجر ثم أتموا الصيام إلى الليل ). [البقرة: 187]. والله أعلم .

(9/83)


المفتي: مركز الفتوى بإشراف د.عبدالله الفقيه
فتاوى ذات صلة
اقض الصيام أولا ثم صم ستا من شوال
تخصيص يوم الجمعة بالصيام منهي عنه
يستحب صوم المحرم، وفي غيره من الأشهر الحرم خلاف
المزيد
15782
مضغ العلك قد يكون من خوارم المروءة
الفهرس » الآداب والأخلاق والرقائق » الآداب » آداب الأكل والشرب (59)
رقم الفتوى : 15782
عنوان الفتوى : مضغ العلك قد يكون من خوارم المروءة
تاريخ الفتوى : 12 صفر 1423
السؤال
مضغ العلكة خارج البيت هل هو حرام أو مكروه أو من باب الأدب؟
الفتوى
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه ....
أما بعد :
فمصنع العلك مباح ولا حرج فيه ولا إثم سواء كان في البيت أو خارجه، لكن قد يكون من خوارم المروءة. وهذا يختلف من بلد إلى آخر، ومن شخص إلى آخر.
والمطلوب من المسلم أن يحافظ على مروءته لأنها شرط في عدالته، ومروءته تتحقق باجتناب الأمور الدنيئة المزرية به .
ومضغ العلك في الأسواق وأمام الناس في عرف كثير من البلدان معدود من خوارم المروءة .
والله أعلم .
المفتي: مركز الفتوى بإشراف د.عبدالله الفقيه
فتاوى ذات صلة
الإسراف في الأكل عادة ذميمة (بحسب ابن آدم لقيمات يقمن صلبه فثلث لطعامه وثلث لشرابه وثلث للهواء)
النفخ على الطعام بقصد تبريده مكروه مطلقا
يكرة الأكل أثناء قضاء الحاجة
المزيد
15783
أذان الصبي غير البالغ...رؤية شرعية
الفهرس » فقه العبادات » الصلاة » الأذان والإقامة » أحكام الأذان (114)
رقم الفتوى : 15783
عنوان الفتوى : أذان الصبي غير البالغ...رؤية شرعية
تاريخ الفتوى : 14 صفر 1423
السؤال
ألاحظ في بعض المساجد الصغيرة والمقامة أسفل العمارات السكنية ، أن من يرفع أذان الصلاة في أغلب الأوقات أطفال في سن الثامنة حتى الثالثة عشر وفي البعض الآخر يرفع الأذان أي شخص من العابرين على المسجد وذلك لعدم وجود إمام مقيم أو حارس للمسجد، فما صحة ذلك وشرعيته؟
الفتوى

(9/84)


الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه ….
أما بعد :
فيجوز أن يكون المؤذن صبيا مميزا غير بالغ عند الحنفية والشافعية والحنابلة وهو الصواب، ودليله أن عبد الله بن أبي بكر بن أنس بن مالك كان يؤذن وهو غلام لم يحتلم، وكان ذلك دون إنكار من جده أنس بن مالك رضي الله عنه ولا من غيره، قال ابن قدامة رحمه الله : وهذا مما يظهر ولا يخفى، ولم ينكر فيكون إجماعا .
وذهب المالكية إلى أنه لا يصح من صبي مميز إلا أن يعتمد فيه أو في دخول الوقت على بالغ .
ووجود مؤذن وإمام راتبين لا شك أنه هو الأفضل، لكن إذا لم يوجد أحد منهما فلا مانع أن يؤذن أي مسلم ممن لم يقم به مانع من الأذان.
وعليه، فهذا العمل الذي ذكرت لا حرج فيه؛ وإن كان الأولى أن يرتب لكل مسجد مؤذن تتوفر فيه الشروط المطلوبة في المؤذن، ثم إننا ننبه إلى أمر مهم وهو أن مذهب المالكية في هذه المسألة -وإن قل القائلون به من غيرهم - مذهب له حظ كبير من النظر، فإن أذان المؤذن يعتمد عليه الناس في صومهم وصلاتهم فلا ينبغي أن يوكل إلى غير بالغ .
والله أعلم .
المفتي: مركز الفتوى بإشراف د.عبدالله الفقيه
فتاوى ذات صلة
لا يطالب المؤذن بغير الدعاء بعد الأذان
يؤذن في ليل رمضان الأذان الأول تنبيها على قرب وقت الإمساك
قول المؤذن في الفجر (الصلاة خير من النوم) سنه نبوية
المزيد
15784
الإقامة في بلاد الكفر لأجل الدعوة جهاد
الفهرس » فكر وسياسة وفن » سياسة شرعية » أحكام الديار (122)
رقم الفتوى : 15784
عنوان الفتوى : الإقامة في بلاد الكفر لأجل الدعوة جهاد
تاريخ الفتوى : 10 صفر 1423
السؤال
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

(9/85)


أنا شاب مسلم ومتزوج مسلمة من نفس بلادي ولنا ثلاثة أطفال أكبرهم ثلاث سنوات ونصف وإني مقيم في بلاد كفر؟ ولكن نحن متمسكون بديننا والحمد لله أكثر من بلادنا؟ ونحن نرجع إلى بلادنا كل سنة حوالي شهرين أو أكثر,وإني أملك مصدر رزق في بلاد الكفر يجلب لي المال الوفير مما يسهل لي عيشي وأعطي لأهلي وأتصدق منه وأذهب كل سنة إلى العمرة أنا وزوجتي. مع العلم أنا وزوجتي متفقان على أن لا نبقى في بلاد الكفر كثيرا وإنا إن شاء الله سنرجع إلى وطننا. أرجو منكم أن تفيدوني ما حكم إقامتي في بلاد الكفر التي أقيم فيها لأجل مسمى.
وجزاكم الله أحسن الجزاء.
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
الفتوى
الحمد لله والصلاة السلام على رسول الله وعلى آله وصحبه ....
أما بعد :
فالإقامة المؤقته أو الدائمة في بلاد يظهر فيها الشرك أو الكفر لغرض من أغراض الدنيا غير جائزة إلا إذا دعت الضرورة إلى ذلك أو صاحبت تلك النية مصلحة شرعية راجحة، كمن يذهب من أهل العلم والبصيرة إلى تلك البلاد للدعوة وتعليم الناس فتعرض له نية التجارة أو التكسب، فإذا رأيت من نفسك القدرة على الدعوة إلى الله تعالى وتعليم الناس ونشر الإسلام فلا حرج عليك في الإقامة في تلك البلاد إن أمنت على نفسك الوقوع في المحرمات، بل إن إقامتك هناك حينئذ نوع من أنواع الجهاد في سبيل الله تعالى .
وأما إن رأيت من نفسك العجز عن ذلك فالسلامة لا يعدلها شيء، وراجع ما كتبناه حول الموضوع في الجواب رقم :
2007
والله أعلم.
المفتي: مركز الفتوى بإشراف د.عبدالله الفقيه
فتاوى ذات صلة
إن استطعت إكمال الدراسة في بلدك فهو أفضل
لا يجوز السفر إلى بلاد الكفر لقصد التنزه
لا تجوز الهجرة من بلاد المسلمين إلى بلاد غير المسلمين إلا في حال الضرورة
المزيد
15785
الوجهة الشرعية لتأويل الرؤيا، والفرق بينها وبين الحلم
الفهرس » العقيدة الإسلامية » مقدمات عامة » مصادر علم العقيدة » الكشف والمنامات (26)

(9/86)


رقم الفتوى : 15785
عنوان الفتوى : الوجهة الشرعية لتأويل الرؤيا، والفرق بينها وبين الحلم
تاريخ الفتوى : 11 صفر 1423
السؤال
ما وجهة نظر الإسلام في تفسير الأحلام؟ وهل بالإمكان أن تتحقق هذه الأحلام؟ وما الفرق بين الحلم والرؤيا؟
الفتوى
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أما بعد:
فإن تفسير الأحلام أمر جائز شرعا، ولا بأس به لمن كان فيه أهلية لذلك، فقد فسر النبي صلى الله عليه وسلم الأحلام، وفسرت بحضرته، ولا مانع من تحقق ما يراه النائم، فلو كان مستحيلا لما كان لتفسيرها الثابت عن النبي صلى الله عليه وسلم ولسؤاله عنها معنى، ثم إن الرؤيا اسم للمحبوب، والحلم اسم للمكروه، وكل منهما من خلق الله عز وجل وتدبيره وبإرادته، ولكن الرؤيا المحبوبة أضيفت إلى الله عز وجل إضافة تشريف بخلاف الرؤيا المكروهة التي هي الحلم.
والله أعلم.
المفتي: مركز الفتوى بإشراف د.عبدالله الفقيه
فتاوى ذات صلة
الرؤيا الصالحة من الله والحلم من الشيطان
لا نفسر الأحلام
الرؤيا الصالحة من الله والحلم من الشيطان
المزيد
15786
هل يجزئ الصابون بدل التراب في غسل نجاسة الكلب
الفهرس » فقه العبادات » الطهارة » تطهير النجاسات » كيفية تطهير النجاسات (51)
رقم الفتوى : 15786
عنوان الفتوى : هل يجزئ الصابون بدل التراب في غسل نجاسة الكلب
تاريخ الفتوى : 14 صفر 1423
السؤال
لمست لعاب كلب فهل هذا يستوجب غسل كافة الجسم أم فقط موضع التلامس؟ وهل يستوجب غسله 7 مرات بالماء ومرة بالرمل؟ أو هل مرة بالصابون تكفي؟ وإذا مس لعاب الكلب ملابس فكيف تطهر الملابس؟
الفتوى
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أما بعد:

(9/87)


فالواجب غسل الموضع الذي لامسته النجاسة فقط، ويجب أن يغسل سبع مرات أولاهن بالتراب قياسا على الولوغ، فقد قال النبي صلى الله عليه وسلم: "إذا شرب الكلب في إناء أحدكم فليغسله سبعا" رواه البخاري ومسلم وغيرهما، واللفظ للبخاري .
وأما جعل الصابون محل التراب، فقد اختلف فيه أهل العلم على قولين، والذي يظهر أنه إن أدى الصابون الغرض المقصود من التراب أجزأ.
وتطهير الملابس إذا أصابها لعاب الكلب كتطهير الإناء، وهذا ما ترجح لدينا من مذاهب أهل العلم، وقد قال بعضهم بأن غسل الإناء الذي يلغ فيه الكلب أمر تعبدي لا لعلة النجاسة، ومن ثم لا يقاس عليه غيره، فلا يغسل الثوب ولا الجسد، ولا الإناء الذي فيه شيء جامد، وهذا مذهب المالكية.
والله أعلم.
المفتي: مركز الفتوى بإشراف د.عبدالله الفقيه
فتاوى ذات صلة
تطهير الفراش بعد الجماع
المغسلة الأوتوماتيكية تطهر الثياب إذا زال أثر النجاسة
وجود كلب في البيت لا يعني نجاسة كل شيء فيه
المزيد
15787
المؤمن يغار، وهجر مرتكب الموبقات مشروع
الفهرس » فقه الأسرة المسلمة » النكاح » مقدماته » أحكام النظر والاختلاط (895)
رقم الفتوى : 15787
عنوان الفتوى : المؤمن يغار، وهجر مرتكب الموبقات مشروع
تاريخ الفتوى : 18 صفر 1423
السؤال
ما رأيكم في شخص كان شديدا على أخواته إلى حد أنه ترك أخته لخمسة أشهر لمجرد أنها تكلمت مع رجال وهم أصدقاؤها فقط، ولكنه لما تزوج تزوج امرأة سيئة الخلق ترتكب أشياء قريبة من المحرم ولها علاقات مع الرجال ونحوها وهو يعرف هذه الأشياء كلها؟
الفتوى
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أما بعد:

(9/88)


فإن غيرة الأخ على أخته أمر واجب، لأنها عرضه الذي يجب عليه أن يصونه ويدافع عنه، وقد جعل النبي صلى الله عليه وسلم الغيرة من علامات الإيمان، كما رواه مسلم في صحيحه عن أبي هريرة رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: "إن الله يغار، وإن المؤمن يغار، وغيرة الله أن يأتي المؤمن ما حرم عليه" ، وإذا رضي الأخ أو الأب لأخته الوقوع في الحرام، فقد ذهبت الغيرة من قلبه، ومن ذهبت الغيرة من قلبه فالجنة عليه حرام، كما في الحديث عن ابن عمر أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: "ثلاثة قد حرم الله عليهم الجنة، مدمن الخمر والعاق والديوث الذي يقر في أهله الخبث" رواه أحمد وغيره، وهو حديث صحيح، ومثل هذه الغيرة لا بد أن تكون في قلب الرجل على جميع من هو مسؤول عنهن جميعا، كأمه وزوجته وبنته وعمته وخالته ونحوهن.
وبناء على هذا، نقول: إن فعل هذا الأخ مع أخته مشروع وصحيح، بل وواجب وسكوته على زوجته غير صحيح، بل هو أمر محرم وصاحبه داخل في الوعيد المذكور، وليعلم أنه لا يوجد في الإسلام صداقة بين الرجال والنساء، بل الأصل هو الفصل بينهما، وعدم الاختلاط الذي يؤدي دائما إلا ما لا تحمد عقباه، ويجب على هذا الأخ أن ينصح زوجته بالبعد عن الحرام، وأن يزجرها عن ذلك بكل ما يملك من وسائل، ولو أدى ذلك إلى ضربها، فإن صلحت حالها، فذلك المطلوب، وإلا فالمسلم لا يرضى لنفسه أن يمسك امرأة هذا خلقها.
والله أعلم.
المفتي: مركز الفتوى بإشراف د.عبدالله الفقيه
فتاوى ذات صلة
لا يجوز الجلوس مع المخطوبة إلا بوجود محرم
لا يجوز لابن الأخت أن يصافح زوجة خاله
لا يجوز للمرأة أن تختلط بالرجال غير المحارم
المزيد
15788
لا يشترط للزواج شهادة جامعية ووظيفة وكبر سن، ولكن...
الفهرس » فقه الأسرة المسلمة » مفهوم الأسرة » حقوق الوالدين والأقارب (321)
رقم الفتوى : 15788
عنوان الفتوى : لا يشترط للزواج شهادة جامعية ووظيفة وكبر سن، ولكن...

(9/89)


تاريخ الفتوى : 18 صفر 1423
السؤال
ماذا تقول في شخص قرر أن يتزوج سرا مع علمه بأن هذا سيسبب غضب والديه عليه غضبا شديدا وقد كان استشارهما من قبل والأسباب لرفضهما هذا الزواج كالتالي:
1/ عمره 20 سنة.
2/ لم يحصل على شهادة.
3/ المرأة التي أراد الزواج بها معروفة بخلقها السيئ وارتكبت أشياء قريبة من الحرام.
4/ لا توجد لديه وظيفة ولا مال لكنه قرر خداع الوالدين فتزوج في السر، عندما عرف أن الوالدين سيرفضون هذا الزواج.
أيحق للوالدين رفض هذا الزواج للأسباب المذكورة، وهل ما فعلته يعتبر معصية كبيرة؟
الفتوى
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أما بعد:
فإنه يجب على الولد أن يطيع والديه في مثل هذا الأمر، وإلا كان آثما، لأن زواجه من هذه المرأة بعينها ليس بواجب، وطاعة والديه واجبة، لأن طاعتهما نوع من البر، وبر الدين واجب.
ويتأكد ذلك عندما يقدم الوالدان سببا مقنعا لترك الزواج بها، كالسبب المذكور في السؤال، لكن لابد أن يعلم أنه لا يجوز للوالدين أن يوجها هذه التهمة لزوجة ابنهما ولا غيرها دون دليل من مشاهدة أو سماع مباشرين، أو شهود عدول يشهدون بذلك، لأن الاتهام بمثل هذه الأمور يؤثر على من اتهموا بها تأثيرا بالغا، ولذلك راعى فيها الشرع الاحتياط أكثر من غيرها، وليعلم أن الحصول على الشهادة، وكبر السن لا يشترط للزواج، المهم أن يكون الزوج قادرا على إعفاف زوجته والنفقة عليها، ونحن ننصح الأخ المذكور بأن يطيع والديه، والله تعالى يبدله خيرا مما يترك ما دام قد فعل ذلك ابتغاء وجه الله تعالى.
والله أعلم.
المفتي: مركز الفتوى بإشراف د.عبدالله الفقيه
فتاوى ذات صلة
يأخذ الوالدان من مال الولد ما يحتاجان إليه دون إضرار به
ما يجب على الزوج تجاه أهل زوجته
القضاء الشرعي يفرض للأولاد النفقة
المزيد
مقالات ذات صلة
التكافل العائلي
فضل صلة الأرحام
رعاية المسنين في الإسلام
المزيد
15789

(9/90)


شروط الأخذ بالحديث الضعيف
الفهرس » الحديث الشريف » علوم الحديث » أنواع الحديث » الحديث الضعيف (13)
رقم الفتوى : 15789
عنوان الفتوى : شروط الأخذ بالحديث الضعيف
تاريخ الفتوى : 14 صفر 1423
السؤال
السلام عليكم
1- هل يؤخذ بمسألة ما في الوضوء إذا كان هناك أحاديث ضعيفة تأخذ درجة الحسن؟
2- يمكن للأحاديث الضعيفة أن تأخذ درجة الحسن؟
3- متى يؤخذ فيها؟
أفيدونا جزاكم الله خيرا والسلام عليكم.
الفتوى
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أما بعد:
فإن الحديث الضعيف يرتقي إلى درجة الحديث الحسن إذا تعددت طرقه، ولم يكن سبب ضعفه فسق راويه أو كذبه، ويسمى حينئذ الحسن لغيره، ويدخل في قسم الحديث المقبول الذي يحتج به، ويعمل بمقتضاه بالأولى.
أما الحديث الضعيف وهو ما لم يصل إلى درجة الحسن، فقد اختلف العلماء في العمل به، والذي عليه الجمهور أنه يعمل به في فضائل الأعمال بثلاثة شروط:
الأول: أن لا يشتد ضعفه.
ثانيا: أن يندرج تحت أصل معمول به.
ثالثا: أن لا يعتقد عند العمل به ثبوته، بل يعتقد صاحبه الاحتياط.
وعليه، فما ورد من الأحاديث الضعيفة في الوضوء لا بأس بالعمل به إذا توفرت الشروط الثلاثة المتقدمة.
والله أعلم.
المفتي: مركز الفتوى بإشراف د.عبدالله الفقيه
فتاوى ذات صلة
"إذا رفع الرجل بناء.."."إذا أراد الله بعبد.." حديثان لا يصحان
حكم التحديث بأحاديث ضعيفة والعمل بها
إيضاح مسألة أخذ الإمام أحمد بالحديث الضعيف والمرسل
المزيد
1579
حكم من غلبه النوم عن صلاة الجمعة
الفهرس » فقه العبادات » الصلاة » شروط الصلاة » قضاء الفوائت (185)
رقم الفتوى : 1579
عنوان الفتوى : حكم من غلبه النوم عن صلاة الجمعة
تاريخ الفتوى : 16 صفر 1420
السؤال
ما حكم التخلف عن صلاة الجمعة بسبب النوم ؟
الفتوى
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أما بعد:

(9/91)


فإن يوم الجمعة يوم عيد للمسلمين، وفيه هذه الصلاة المباركة التي يجتمع الناس فيها ليسمعوا من كلام الله وكلام رسوله ما يفيدهم وينفعهم ويذكرهم بربهم. وقد فرضها الله تعالى على الذكر الحر البالغ العاقل المقيم الصحيح، ورغبه في حضورها والتبكير إليها فقال صلى الله عليه وسلم: " من اغتسل يوم الجمعة غسل الجنابة ثم راح في الساعة الأولى فكأنما قرب بدنة، ومن راح في الساعة الثانية فكأنما قرب بقرة، ومن راح ..."إلى آخر الحديث. رواه الجماعة إلا ابن ماجه فالواجب على المسلم أن يحرص على هذا الخير الكثير والثواب الجزيل، ويتجنب كل ما من شأنه أن يفوته عليه ويعرضه للوعيد الشديد عنه: قال عليه الصلاة والسلام " لينتهين أقوام عن ودعهم الجمعات أو ليختمن الله على قلوبهم ثم ليكونن من الغافلين"، رواه مسلم. فعلى المسلم إذا احتاج للنوم قبل الجمعة أو غيرها من الصلوات وخاف فواتها، أن يتخذ من الأسباب ما يعينه على الانتباه للصلاة في وقتها، كأن يعهد إلى من يثق به، أو يجعل عند رأسه ساعة تنبهه حتى لا يكون مفرطا ولا متساهلا. ثم إذا غلبه النوم مع اتخاذ الأسباب الكافية والاحتياطات اللازمة فلا إثم عليه إذن، لقوله صلى الله عليه وسلم: " إنه ليس في النوم تفريط" أخرجه مسلم.والله أعلم
المفتي: مركز الفتوى بإشراف د.عبدالله الفقيه
فتاوى ذات صلة
أد الصلاة عند تذكرها
يجوز للذي فاتته فريضة ثم أقيمت الصلاة الأخرى أمران
تصلي مع الجماعة التي تصلي العصر وتنوي أنت الظهر
المزيد
15790
علم آدم للأسماء كلها حقيقة واضحة
الفهرس » الفضائل والتراجم » فضائل الأنبياء » فضائل الأنبياء الآخرين (49)
رقم الفتوى : 15790
عنوان الفتوى : علم آدم للأسماء كلها حقيقة واضحة
تاريخ الفتوى : 11 صفر 1423
السؤال

(9/92)


عند قراءتي لقصة سيدنا آدم عليه السلام لا أفهم المعنى المراد، والعياذ بالله يبدأ الوسواس بأن سيدنا آدم كان يعرف الأسماء من قبل عكس الملائكة ما هو المغزى المراد وما هو الدعاء أو الاستعاذة المأثورة عندما توسوسك نفسك والعياذ بالله؟
الفتوى
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أما بعد:
فإن الله تعالى علم آدم عليه السلام أسماء الأشياء، ولم تكن الملائكة تعلم ذلك، وهذا من تكريم الله لآدم عليه وتشريفه له، فاعتقاد هذا وتردده في الذهن ليس وسواسا، بل هو حقيقة صريحة في كتاب الله تعالى، قال الله تعالى: (وعلم آدم الأسماء كلها ثم عرضهم على الملائكة فقال أنبئوني بأسماء هؤلاء إن كنتم صادقين * قالوا سبحانك لا علم لنا إلا ما علمتنا إنك أنت العليم الحكيم * قال يا آدم أنبئهم بأسمائهم فلما أنبأهم بأسمائهم قال ألم أقل لكم إني أعلم غيب السماوات والأرض وأعلم ما تبدون وما كنتم تكتمون) [البقرة:31-33] .
وأما علاج الوسواس، فقد سبق بيانه في الفتوى رقم: 10355 .
والله أعلم.
المفتي: مركز الفتوى بإشراف د.عبدالله الفقيه
فتاوى ذات صلة
الخضر نبي من أنبياء الله عز وجل
عزير... من أحبار اليهود
خبر النبي دانيال عليه السلام
المزيد
15791
حكم لبس التنورة والإيشارب والبلوز أمام إخوة الزوج
الفهرس » اللباس والزينة » اللباس » أحكام اللباس » لباس المرأة (550)
رقم الفتوى : 15791
عنوان الفتوى : حكم لبس التنورة والإيشارب والبلوز أمام إخوة الزوج
تاريخ الفتوى : 11 صفر 1423
السؤال
السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته

(9/93)


الصفحة السابقة   //   الصفحة التالية