صدر هذا الكتاب آليا بواسطة الموسوعة الشاملة
(اضغط هنا للانتقال إلى صفحة الموسوعة الشاملة على الإنترنت)

الصفحة السابقة   //   الصفحة التالية
 

الكتاب : فتاوى الشبكة الإسلامية

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعد:
فإن ثبت أن المال الذي أعطاه الرجل لابنه لشراء البيت كان هبة منه لولده -وهذا هو الظاهر- فإن البيت يعتبر ملكا لهذا الولد لأنها هبة استوفت شروطها، وأما توسعة البيت التي تمت بعد ذلك من مال أبيه فإن كانت هبة له مقابل النفقات التي يبذلها الابن وينفقها على الأب وأبنائه فإن التوسعة تعتبر ملكا للابن مع البيت، وهو ما يظهر من السؤال، وعليه فيكون البيت ملكا خاصا لهذا الابن ولا حظ فيه لإخوته، لأن ثمنه أعطي له مقابل سكنه ونفقاته التي كان إخوانه يحصلون عليها مع أبيهم، وكذلك التوسعة تكون مقابل ما ينفقه الابن من مصروفات، وبذلك يحصل العدل بين الأبناء بالنسبة لأبيهم.
أما إذا كان الأب لم يرد هبة المال لابنه وإنما أراد شراء بيت يسكن فيه ابنه ويسكنه هو أو يستعمله إذا احتاج إليه بعد ذلك فإن البيت يعتبر تركة لأبناء الأب وورثته لأن الهبة لم تحصل، ويرجع في إثبات ذلك إلى الأدلة والقرائن والعرف... ولمعرفة تمام الهبة وثبوتها وحكم العدل بين الأبناء في العطية نرجو الاطلاع على الفتوى رقم: 52603 ، والفتوى رقم: 6242 للمزيد من التفصيل والأدلة وأقوال أهل العلم.
والله أعلم.
المفتي: مركز الفتوى بإشراف د.عبدالله الفقيه
فتاوى ذات صلة
يجوز هبة ثواب ما يقرأ من القرآن للميت
الفرق بين الوصية والهبة
العدل بين الأبناء واجب في العطايا
المزيد
مقالات ذات صلة
72536
ذبح الأضحية عن المتوفى
الفهرس » فقه العبادات » الحج والعمرة » الهدي والأضحية » حكم الأضحية (44)
رقم الفتوى : 72536
عنوان الفتوى : ذبح الأضحية عن المتوفى
تاريخ الفتوى : 15 صفر 1427
السؤال
هل يجوز ذبح الضحية للشخص المتوفى؟
الفتوى
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعد:
فقد اختلف أهل العلم في حكم التضحية عن الميت والراجح من أقوالهم جواز ذلك.

(187/232)


وقد سبق بيانه بالتفصيل والأدلة وأقوال أهل العلم في الفتاوى: 36244 ، 44138 ، 38995 ، نرجو الاطلاع عليها للمزيد من الفائدة.
والله أعلم.
المفتي: مركز الفتوى بإشراف د.عبدالله الفقيه
فتاوى ذات صلة
حكم الجمع بين نية الأضحية والعقيقة.
مذاهب الفقهاء في حكم الأضحية
هل يجوز الاقتراض للأضحية
المزيد
مقالات ذات صلة
72537
ذبح العقيقة عن المولود الجديد
الفهرس » فقه الأسرة المسلمة » حقوق الأولاد » العقيقة (108)
رقم الفتوى : 72537
عنوان الفتوى : ذبح العقيقة عن المولود الجديد
تاريخ الفتوى : 15 صفر 1427
السؤال
هل يجوز ذبح العقيقة الطفل المولود الجديد؟
الفتوى
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعد:
وأما حكم العقيقة عن المولود الجديد فهو سنة على الراجح من أقوال أهل العلم، وذلك لما رواه أصحاب السنن أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: كل غلام مرتهن بعقيقته تذبح عنه سابعه ويحلق شعره ويتصدق بوزن شعره فضة أو ما يعادلها، ويسمى.
وللمزيد نرجو الاطلاع على الفتاوى: 2287 ، 885 ، 44768 ، .
والله أعلم.
المفتي: مركز الفتوى بإشراف د.عبدالله الفقيه
فتاوى ذات صلة
لا تشترط الأيام في العقيقة
لا يستحب أن تؤخر العقيقة عن وقتها
أحكام العقيقة
المزيد
مقالات ذات صلة
72538
مسائل في الهدية والصدقة لآل البيت ولغيرهم
الفهرس » فقه العبادات » الزكاة » الصدقة وأحكامها (233)
رقم الفتوى : 72538
عنوان الفتوى : مسائل في الهدية والصدقة لآل البيت ولغيرهم
تاريخ الفتوى : 15 صفر 1427
السؤال
حضرات المشايخ والعلماء الكرام:
أود الاستفسار منكم حول أمر ضروري :
لقد ورد في صحيح مسلم عن أبي هريرة رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وآله وسلم كان إذا أتي بطعام سأل عنه فإن قيل له هدية قبله وأكل منه أما إذا كان صدقة قلا يقبله .
هل أجر ومثوبة الهدية يعادل أجر الصدقة ؟

(187/233)


وإذا أهديت آل البيت هدية فهل يكون أجرها هو أجر الصدقة التي تدفع في خارج آل البيت ؟
الفتوى
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعد:
فإن ما أشرت إليه من قبول النبي صلى الله عليه وسلم الهدية والأكل منها ورفضه للصدقة ثابت لأن الصدقة المفروضة (الزكاة) لا تحل له صلى الله عليه وسلم ولا لآله لأنها طهرة للناس ولأموالهم؛ كما جاء في صحيح مسلم وغيره مرفوعا : إن الصدقة لا تنبغي لمحمد ولا لآل محمد إنما هي أوساخ الناس، وفي الصحيحين وغيرهما أن الحسن بن علي رضي الله عنهما أخذ تمرة من تمر الصدقة فجعلها في فيه، فقال له رسول الله صلى الله عليه وسلم: كخ كخ ارم بها أما علمت أنا لا نأكل الصدقة .
وأما الهدية والهبة فإنهما حلال لآل البيت، وكذلك صدقة التطوع على قول الجمهور.
وبالنسبة لأجر الصدقة والهدية وأيهما أفضل أو أكثر أجرا؟ فإن كليهما عبادة وقربة لله تعالى، فقد جاء الأمر بهما في نصوص الوحي من الكتاب والسنة، وإذا كان لإحداهما الفضل فهو بحسب المقام وحال المهدى إليه أو المتصدق عليه، وحاجته، وحال المهدي أو المتصدق؛ لقول النبي صلى الله عليه وسلم: سبق درهم مائة ألف درهم....... الحديث. رواه النسائي وابن خزيمة والحاكم.
هذا ما لم تكن الصدقة فريضة، فإن الفريضة أفضل من النافلة وأعظم أجرا؛ لما رواه البخاري في الحديث القدسي: وما تقرب إلي عبدي بشيء أحب إلي مما افترضته عليه .
وإذا كان آل البيت بحاجة ماسة فلا شك أن الهدية لهم أفضل من الصدقة أو الهدية لغيرهم.
وللمزيد من الفائدة نرجو الاطلاع على الفتوى رقم: 67737 ، وما أحيل عليه فيها.
والله أعلم.
المفتي: مركز الفتوى بإشراف د.عبدالله الفقيه
فتاوى ذات صلة
ينبغي لمن تعهد أن يتبرع بمبلغ أن يفي بتعهده ما استطاع
من تحقق له أمر لا يجب عليه التصدق إلا بنذر
حكم إعطاء الصدقة لبناء المساجد، وللكافر
المزيد
مقالات ذات صلة
72539

(187/234)


اشتراط الشريك على شريكه دفع مبلغ ثابت شهريا
الفهرس » فقه المعاملات » الشركة » أحكام الشركة (116)
رقم الفتوى : 72539
عنوان الفتوى : اشتراط الشريك على شريكه دفع مبلغ ثابت شهريا
تاريخ الفتوى : 15 صفر 1427
السؤال
ما حكم رجل دخل شريكا مع آخر في مشروع بيع بطاقات الهاتف الجوال بمبلغ قدره 1000 دينار على أن تكون حصته في الأرباح 80 دينارا شهريا مهما كانت المداخيل وشكرا.
الفتوى
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعد:
فالمعاملة المذكورة حرام شرعا وباطلة عقدا لأن تحديد مبلغ محدد من الربح يخرجها عن المشاركة المضاربة إلى أن تكون ربويا فكأن صاحب الألف دينار أقرضها الآخر على أن يدفع له كل شهر ثمانين دينارا.
قال ابن قدامة : ولا يجوز أن يجعل لأحد من الشركاء فضل دراهم وجملته أنه متى جعل نصيب أحد الشركاء دراهم معدودة أو جعل مع نصيبه دراهم مثل أن يشترط لنفسه جزءا وعشرة دراهم بطلت الشركة .
قال ابن المنذر : أجمع كل من نحفظ عنه من أهل العلم على إبطال القراض إذا شرط أحدهما أو كلاهما لنفسه دراهم معدودة . اهـ.
وعليه فاشتراط مبلغ محدد يبطل الشركة ويجب تصحيحها بإبطال الشرط المذكور وما مضى منها فينظر في ربح الألف الدينار ويكون كله لمالك الألف وللشريك الآخر أجرة المثل.
والله أعلم.
المفتي: مركز الفتوى بإشراف د.عبدالله الفقيه
فتاوى ذات صلة
اشتراط ضمان رأس المال في الاستثمار لا يجوز
حكم مشاركة أهل الكتب تجاريا.
شروط صحة المضاربة
المزيد
مقالات ذات صلة
7254
حدود نظر المرأة إلى بنات جنسها في الحمام وغيره
الفهرس » اللباس والزينة » اللباس » أحكام اللباس » لباس المرأة (548)
رقم الفتوى : 7254
عنوان الفتوى : حدود نظر المرأة إلى بنات جنسها في الحمام وغيره
تاريخ الفتوى : 20 ذو الحجة 1421
السؤال
السلام عليكم

(187/235)


لقد سمعت من خطيبتي وهي من دول المغرب العربي عن وجود حمامات عامة للاغتسال بها والاستحمام ولكن علمت أن هذه الحمامات مفصولة عن بعضها أي الرجال فى ناحية والنساء فى ناحية أخري ولكن هناك من يدخل هذا الحمام وهو عاري تماما من النساء أو معظمهمن يرتديsleep وكل الجسم عار أى الصدر والبطن ، وعدا عن ذلك هناك من يعمل على تلييف النساء
لقد لاحظت أن هذا شيىء عادي و أيضا عندما كانت خطيبتي تسكن هى وصديقاتها كان يرى بعضهن البعض و يقل:ن إننا نفس الشيىء لا فرق بيننا .
وبما أني أعيش فى المهجر لم أجد جوابا يقنعني ، لذلك أردت أن أعرف ما هو حكم الدين فى ذلك أو حتى الأعراف في هذا وجزاكم الله خيرا
الفتوى
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أما بعد:
فبخصوص نظر المرأة المسلمة إلى المرأة نقول: مذهب جمهور العلماء من المالكية، والحنابلة، والشافعية، وهو أصح الروايتين عن الحنفية، هو أن عورة المرأة عند المرأة المسلمة: ما بين السرة والركبة. لما رواه أبو داود عن عبد الله بن عمر - رضي الله عنهما- أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: " إنها ستفتح عليكم أرض العجم، وستجدون فيها بيوتا يقال لها: الحمامات، فلا يدخلها الرجال إلا بإزار، وامنعوها النساء إلا مريضة أو نفساء" ولما رواه مسلم أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: " لا ينظر الرجل إلى عورة الرجل، ولا المرأة إلى عورة المرأة" وفي هذا الحديث نهي عن نظر المرأة إلى عورة المرأة، والنهي يقتضي التحريم مما يدل على حرمة النظر إلى العورة، وما بين السرة والركبة منها، لقوله صلى الله عليه وسلم: " ياجرهد: غط فخذك فإن الفخذ عورة" رواه أبو داود والترمذي وأحمد والحاكم. وذهب البعض إلى أن المرأة المسلمة تنظر من المرأة كنظر الرجل من ذوات محارمه، وهو ما يظهر غالبا من شعر، وصدر، وساق، دون ما يستر غالبا كالبطن والظهر والفخذ ونحوها. والراجح هو قول الجمهور.

(187/236)


لكن ما هي حدود نظر المرأة الكافرة إلى المسلمة؟
الراجح من أقوال العلماء أنه لا يحل للمرأة الكافرة أن تنظر من المرأة المسلمة سوى الوجه والكفين إلا إذا كانت أمة لها، وهذا مذهب الحنفية، والمالكية، والشافعية في قول، والحنابلة في رواية لهم. ومن الأدلة على ذلك:
أولا: قوله تعالى: (ولا يبدين زينتهن إلا لبعولتهن أو آبائهن أو آباء بعولتهن أو أبنائهن أو أبناء بعولتهن أو إخوانهن أو بني إخوانهن أو بني أخواتهن أو نسائهن) [النور:31].
والشاهد في الآية قوله ( أو نسائهن) حيث دلت الآية على عدم تجرد المؤمنة بين يدي الكافرة: مشركة كانت أو كتابية، فلو جاز لها النظر لم يبق للتخصيص فائدة. قال الإمام القرطبي في تفسيره: ( أو نسائهن). (يعني المسلمات، وتدخل في هذ الإماء المؤمنات، ويخرج نساء المشركين من أهل الذمة وغيرهم، فلا يحل لامرأة مؤمنة أن تكشف شيئا من بدنها بين يدي امرأة كافرة إلا أن تكون أمة لها، فذلك قوله تعالى: ( أو ما ملكت أيمانهن). انتهى.
ثانيا: أخرج البيهقي في السنن الكبرى، وعبد الرزاق في مصنفه عن قيس بن الحارث قال: كتب عمر بن الخطاب إلى أبي عبيدة: أما بعد: ( فقد بلغني أن نساء من نساء المسلمين يدخلن الحمامات معهن نساء أهل الكتاب، فامنع ذلك وحل دونه) وفي هذا دلالة على منع النساء من دخول الحمامات حتى لا يتكشفن أمام الكافرات ولو كان التكشف مباحا لما منع ذلك عمر ولما نفذه أبو عبيدة، ولم يظهر إنكاره من أحد من المسلمين.
ثالثا: أن الكافرة قد تحكي عورة المسلمة لكافر، فالتحريم لعارض، لا لكونها عورة.
رابعا: أن الزينة الباطنة لا تكون إلا لمن ورد ذكره في قوله تعالى: ( ولا يبدين زينتهن إلا لبعولتهن) والكوافر لم يذكرن في النص، بدليل قوله تعالى: ( أو نسائهن) وهن لسن من نساء المؤمنين مما يدل على عدم حل رؤية الزينة الباطنة، إنما يرين ما تقتضيه ضرورة التعامل، وهي كافية في الوجه واليدين.

(187/237)


بقي أن نشير إلى حدود نظر المرأة الفاسقة إلى المسلمة فنقول: الراجح أنه لا يجوز لها النظر إلى غير الوجه واليدين من المرأة الصالحة، قال الإمام العز بن عبد السلام من الشافعية ( والفاسقة مع العفيفة كالكافرة مع المسلمة ) وفي الفتاوى الهندية عند الأحناف: ( ولا ينبغي للمرأة الصالحة أن تنظر إليها الفاجرة، لأنها تصفها عند الرجال، فلا تضع جلبابها ولا خمارها عندها).
وبناء على ما تقدم فلا يجوز للمرأة أن تكشف عن جسدها كاملا أمام امرأة أخرى أيا كانت، ولا أن تكشف ما بين السرة والركبة أمام المسلمة، ولا أن تكشف غير الوجه واليدين أمام الكافرة والفاجرة، وإذا فعلت ذلك فقد ارتكبت محرما يجب عليها التوبة منه، ولا يجوز التعلل بأمور غير معتبرة شرعا، كقولهم: ( النساء كلهن سواء نفس الشيء، فلا حرج من نظرهن إلى بعض وهن عاريات ) لأنه يقال والرجال أيضا نفس الشيء، وقد حرم الله نظر بعضهم إلى عورات بعض، فالنساء من باب أولى.
والله أعلم.
المفتي: مركز الفتوى بإشراف د.عبدالله الفقيه
فتاوى ذات صلة
المرأة المسلمة مأمورة بالنقاب الذي يغطي الوجه كله
يجب على الرجل إلزام زوجته بالحجاب الشرعي
الأولى اجتناب لبس مافيه تصاوير ويتأكد ذلك في الصلاة
المزيد
مقالات ذات صلة
72540
دفع الأم الزكاة والفائدة لولدها
الفهرس » فقه العبادات » الزكاة » مصارف الزكاة » أهل الزكاة (226)
رقم الفتوى : 72540
عنوان الفتوى : دفع الأم الزكاة والفائدة لولدها
تاريخ الفتوى : 15 صفر 1427
السؤال
هل يجوز للمرأة أن تعطي زكاة مالها أو فوائده لابنها أو ابنتها المحتاجة؟
الفتوى
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعد:
فإذا كانت نفقة الولد واجبة على أمه فلا يجوز دفع زكاتها إليه، أما إذا لم تكن نفقته واجبة عليها وكان الولد فقيرا فلا مانع.
وراجع لمعرفة متى تكون نفقة الولد واجبة على أمه الفتوى رقم: 53202 ، والفتوى رقم: 17147 .

(187/238)


وما تقدم في حكم دفع زكاة مال الأم إلى الولد بنتا كان أو ابنا أما قول السائل زكاة مالها أو فوائده فلا ندري ما ذا تقصد بفوائده ومع هذا، فإننا نقول: إن كانت نقصد أن هذا المال موضوع مثلا في بنك ربوي بفائدة فإن هذه الفوائد مال خبيث يصرف في مصالح المسلمين العامة ومصارفه أعم من مصارف الزكاة فيجوز دفعه للمحتاجين الفقراء سواء كانوا أبناء لحائز هذا المال أو غيرهم وراجع في مصارف الفوائد الربوية الفتوى رقم: 2664 .
والله أعلم.
المفتي: مركز الفتوى بإشراف د.عبدالله الفقيه
فتاوى ذات صلة
يجوز إعطاء الزكاة للفقير القريب الذي لا تلزمك نفقته
لا تدفع الزكاة لغير مسلم بخلاف الصدقة
يجوز دفع الزكاة للأقارب الفقراء الذين لا تجب على المرء نفقتهم
المزيد
مقالات ذات صلة
72542
خمر الدنيا وخمر الآخرة
الفهرس » فقه العبادات » الطهارة » الأعيان النجسة » الخمر (48)
رقم الفتوى : 72542
عنوان الفتوى : خمر الدنيا وخمر الآخرة
تاريخ الفتوى : 15 صفر 1427
السؤال
في أي آية في القرآن الكريم ذكر الخمر في الجنة، الذي لا أفهمه، أليس كلمة الخمر هي من التخمير وكل أنواع الشراب التي تجعل من يشربها يفقد التركيز لأنها تحتوي على الخمر، فلماذا حرمه الله علينا بالدنيا وحلله سبحانه وتعالى بالآخرة، أنا أعلم أن الله ذكر الخمر في الجنة لا يؤذي أو يفقدنا عقلنا، ولكن مع هذا أتساءل لماذا قيل الخمر، فكنا نعلم الخمر هو من التخمير، فأرجو توضيح هذا لي لأني أحتاج لتفسير أكثر؟ وشكرا.
الفتوى
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعد:

(187/239)


فإن الله تعالى ذكر خمر الجنة ومن ذلك قوله: مثل الجنة التي وعد المتقون فيها أنهار من ماء غير آسن وأنهار من لبن لم يتغير طعمه وأنهار من خمر لذة للشاربين وأنهار من عسل مصفى ولهم فيها من كل الثمرات ومغفرة من ربهم كمن هو خالد في النار وسقوا ماء حميما فقطع أمعاءهم {محمد:15}.
واعلمي أن الله تعالى حكيم في تدبيره وتشريعه وقد حرم الخمر في الدنيا لما فيها من الضرر على العقل والجسم, وأباحها في الآخرة وجعلها لذة للشاربين منزهة عن قاذورات خمر الدنيا وأذاها وما فيها من الأضرار، فنفى عنها صداع الرأس ووجع البطن وإزالة العقل بالكلية، وقد بينا ذلك بالتفصيل في الفتوى رقم: 4295 .
واعلمي أنه أنما سميت الخمر خمرا لأنها تركت فاختمرت أي تغير ريحها, وقيل سميت بذلك لمخامرتها العقل أي مخالطته، وقيل لأنها تغطي العقل أي تستره, يقال اختمرت المرأة لبست الخمار, والتخمير التغطية يقال خمر إناءك، قال صاحب القاموس: سميت خمرا لأنها تخمر العقل وتستره، أو لأنها تركت حتى أدركت واختمرت، أو لأنها تخامر العقل، أي: تخالطه. وراجعي كتب المعاجم كلسان العرب والنهاية وكتب التفسير.
والله أعلم.
المفتي: مركز الفتوى بإشراف د.عبدالله الفقيه
فتاوى ذات صلة
توزيع الخمر في المطاعم التي تبيعها فعل موجب لللعنة
بعض أنواع النجاسات.
حكم شرب البيرة
المزيد
مقالات ذات صلة
72543
حكم تعليق التمائم على الأولاد لحفظهم من العين
الفهرس » العقيدة الإسلامية » الإيمان ونواقضه » الشرك » صور من الشرك » الرقى والتمائم والتولة (164)
رقم الفتوى : 72543
عنوان الفتوى : حكم تعليق التمائم على الأولاد لحفظهم من العين
تاريخ الفتوى : 15 صفر 1427
السؤال

(187/240)


أريد أن أستفسركم حول ما إذا كنت قد أثمت حيث كانت زوجتي تعلق تميمة في ملابس ابني الصغير قبل أن يكمل السنة، وهذه التميمة قيل لي إنها تحتوي على الملح وربما الكبريت وأشياء أخرى لا أعرفها بدعوى أنها تحفظه من العين أو السحر، ورغم ذلك كنت أرفض ذلك أي تعليق التميمة، وطالما قمت برميها متى وجدتها؟
الفتوى
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعد:
فإنا نرجو من الله أن لا يكون عليك إثم فيما حصل لأنك تنكر تعليق الزوجة التميمة لابنك وترميها متى ما وجدتها معلقة، وعليك بحض زوجتك على البعد عن تعليق التمائم والقيام بالطاعات، وعلمها العقيدة الصحيحة والتحصينات النبوية المحققة النفع، ومنها تعويذ الأولاد والدعاء لهم بالأدعية المأثورة والتصدق عنهم وتعويدهم على القيام بالتعاويذ والأذكار المأثورة، وراجع في ذلك الفتاوى ذات الأرقام التالية: 6029 ، 5531 ، 7151 ، 28793 ، 35892 ، 56291 ، 63010 ، 26833 .
والله أعلم.
المفتي: مركز الفتوى بإشراف د.عبدالله الفقيه
فتاوى ذات صلة
آيات الشفاء في القرآن الكريم
لا يجوز إتيان من يستعين بالجن للقيام بالرقية
تعريف التمائم والنهي عنها .
المزيد
مقالات ذات صلة
أحكام الطيرة والتمائم والرقى
72544
الفضيلة ثمرة العلم والعمل به
الفهرس » الآداب والأخلاق والرقائق » الأخلاق (1055)
رقم الفتوى : 72544
عنوان الفتوى : الفضيلة ثمرة العلم والعمل به
تاريخ الفتوى : 15 صفر 1427
السؤال
من قائل هذا الكلام (الفضيلة أهم من العلم)، وتوضيحها قدر المستطاع؟
الفتوى
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعد:
فلم نقف فيما اطلعنا عليه على قائل هذه العبارة، ولعل المقصود بالفضيلة هنا ثمرة العلم، فقد يأتي العلم ولا تأتي ثمرته وحينئذ يكون حامله يصدق عليه قول الشاعر:
كالعيس في البيداء يقتلها الظما **** والماء فوق ظهورها محمول

(187/241)


فالعلم قد يكون في ناحية والعمل في ناحية، وهو واقع كثير، وبناء عليه فالفضيلة هي ثمرة العلم والعمل به ومشاهدته هو السلوك، وبعضهم يفسر الفضيلة بالوسطية والاعتدال، كالشيرازي في كتابه الفضيلة حيث يقول: الفضيلة هي الحد الوسط بين الزيادة والنقصان وهذان هما الرذيلة، وربما يكون قول نبي الأخلاق صلى الله عليه وسلم: خير الأمور أوسطها. إشارة إلى هذا... وقد يتعلم الإنسان العلم لكن علمه يصبح وبالا عليه لتجاوزه حدود العقل والعرف... وهذا هلاك للروح والجسد والدنيا والآخرة. انتهى منه بتصرف، وهذا المعنى صحيح أيضا، فالفضيلة هنا أهم إذا كانت هي الاعتدال والنأي عن الإفراط والتفريط والغلو والتقصير وليس ذلك من لوزام العلم، فقد يغلو المرء أو يقصر وهو عالم، ولكن إذا حصل الفضيلة والاعتدال لم يكن كذلك. قال بعض الحكماء في تعريف الفضيلة: فالفضيلة هي وضع متوسط بين الإفراط والتفريط أي التوسط بين الإفراط في الزيادة، والتفريط الذي هو النقص أي أن يسلك فيها الإنسان بميزان الاعتدال. لا يبالغ حتى يصل إلى التطرف، ولا يتهاون فيصل إلى الإهمال... فالمبالغة مرفوضة سواء كانت سلبا أو إيجابا... وللفلاسفة وأرباب السلوك مدارس في تفسير الفضيلة وتعريفها يرجع إليها في مظانها.
والله أعلم.
المفتي: مركز الفتوى بإشراف د.عبدالله الفقيه
فتاوى ذات صلة
مدار التفضيل بين الناس بالإيمان والتقوى
مصاحبة أهل الصلاح تبعدك عن المعاصي واستماع الأغاني
انتشار مغازلة البنات نذير خطر وأسبابها كثيرة
المزيد
مقالات ذات صلة
الكبر
الأمانة
اللين والرفق
المزيد
72545
وجوب ستر المرأة لوجهها
الفهرس » اللباس والزينة » اللباس » أحكام اللباس » لباس المرأة (548)
رقم الفتوى : 72545
عنوان الفتوى : وجوب ستر المرأة لوجهها
تاريخ الفتوى : 15 صفر 1427
السؤال
هل تدخل الجبهة (ما بين الحاجبين والشعر) في العورات التي يلزم المرأة أن تغطيها؟
الفتوى

(187/242)


الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعد:
فقد سبق في الفتوى رقم: 4470 تفصيل كلام أهل العلم حول وجوب ستر المرأة لوجهها، وقد ذكرنا في هذه الفتوى أن مذهب الحنابلة والصحيح من مذهب الشافعية وجوب ستر المرأة لجميع وجهها أمام الرجال الأجانب، كما ذكرنا أن المالكية والحنفية يقولون بوجوب الستر أيضا إذا خيفت الفتنة، وبالنسبة لعورة المرأة أثناء الصلاة تقدم بيانها في الفتوى رقم: 4523 ، وللفائدة راجع الفتوى رقم: 599 .
والله أعلم.
المفتي: مركز الفتوى بإشراف د.عبدالله الفقيه
فتاوى ذات صلة
المرأة المسلمة مأمورة بالنقاب الذي يغطي الوجه كله
يجب على الرجل إلزام زوجته بالحجاب الشرعي
الأولى اجتناب لبس مافيه تصاوير ويتأكد ذلك في الصلاة
المزيد
مقالات ذات صلة
72546
مساكنة الفجار وهجر المسلم ولو قريبا للمصلحة
الفهرس » الآداب والأخلاق والرقائق » الآداب (1149)
رقم الفتوى : 72546
عنوان الفتوى : مساكنة الفجار وهجر المسلم ولو قريبا للمصلحة
تاريخ الفتوى : 15 صفر 1427
السؤال
بارك الله فيكم : أنا أسكن مع شباب تائهين لا يصلون ، ويفعلون ما لا يرضي الله فهل أبقى معهم أم أخرج ، وما الحكم الشرعي في بقائي .؟
س:نفس المشكلة في بيت العائلة، وقد قاطعت أخي لشدة فساده وأحيانا إلحاده ومقاطعته خير لي فهل أبقى كذلك أم ماذا افعل ؟ وجزاكم الله عنا خير الجزاء.
الفتوى
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعد:

(187/243)


فإنه لا شك أن الإنسان يتأثر بواقع من يساكنهم, وأقل أحواله أن يألف حصول المنكر بحضرته ولا ينكره, ولذا حض أهل العلم على مصاحبة أهل الخير ومخالطتهم ومجالستهم واستدلوا لذلك بحديث مسلم في من قتل مائة نفس حيث أمره العالم بالانتقال من أرضه إلى أرض بها أناس صالحون ليعبد الله معهم فقال له: انطلق إلى أرض كذا وكذا فإن بها أناسا يعبدون الله فاعبد الله معهم ولا ترجع إلى أرضك فإنها أرض سوء واستدلوا لذلك بحديث أبي داود: الرجل على دين خليله فلينظر أحدكم من يخالل، وبحديث أحمد : لا تصاحب إلا مؤمنا.
وبناء عليه فيتعين عليك البحث عن السكن مع أناس طيبين يعينونك على الطاعة ويساعدونك في الاستيقاظ لحضور الصلاة في الجماعة, واحرص كذلك على الاستعانة بهم على هداية أصدقائك وأخيك وأهل بيتك, واستخدم في ذلك ما أمكنك من الوسائل المساعدة في هدايتهم كالنصح بالحكمة والموعظة الحسنة والجدل بالتي هي أحسن, وإهداء الرسائل والأشرطة النافعة وربطهم بالأصدقاء الصالحين. وأما مساكنتهم في هذه الحال فلا تسوغ إلا لضرورة أو كنت تعلم أنك آمن من التأثر بهم ويمكنك التأثير عليهم, وقد يمكنك حصول ذلك إذا وجدت أصدقاء طيبين يشاركونك في السكن معهم ويساعدونك في التأثير عليهم.
وأما مقاطعة أخيك فلا تتعين إلا إذا كنت نصحته وسعيت في إقناعه وحاورته وناقشته وبينت له الحق في بطلان ما هو عليه من الإلحاد فإن حصل ذلك وكانت مقاطعتك له تؤثر عليه حتى يرضخ للحق ويحرص على الاتصال بك وترضيك فيشرع هجره.
وإن كان الهجر لا يؤثر عليه لوجود أصحاب وأقارب آخرين يأنس بهم عنك ويستعين بهم فليس في هجره فائدة بل هو مخالف لمنهج الأنبياء فإنهم ما هجروا أقوامهم مع حرصهم على الشرك وتماديهم عليه، فقد صبر نوح عليه السلام يدعو قومه ألف سنة إلا خمسين عاما يدعوهم إلى الله ليلا ونهارا سرا وجهارا.

(187/244)


ولا نعلم عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه هجر بعض أصحابه إلا بعد إقامته لدولة الإسلام في المدينة وتمكن الإسلام فيها, ولذلك كان لهجره للثلاثة الذين خلفوا أثر كبير عليهم حيث ضاقت عليهم الأرض وضاقت عليهم أنفسهم وكانوا صادقين في توبتهم.
وأما من لا يتأثر بالهجران فلا ينبغي هجره, ولا الملل من كثرة دعوته ومناصحته ومحاورته وجداله بالتي هي أحسن, وبيان الحق له حتى يرجع للرشد والصواب، وراجع الفتاوى التالية أرقامها: 34422 ، 41016 ، 28565 ، 54971 ، 58252 ، 62549 ، 34386 ، 24857 ، 52998 .
والله أعلم.
المفتي: مركز الفتوى بإشراف د.عبدالله الفقيه
فتاوى ذات صلة
التثبت في أقوال العلماء، وعدم الطعن فيهم
حكم الزفاف في الفندق
موضع النعل لا تعلق له بالأدب مع الله
المزيد
مقالات ذات صلة
المروءة شيمة النفوس الزكية
الشيخ عبد الله بن جبرين في حوار خاص بالشبكة
72547
فتح أبواب الاستفادة من العلم يحتاج للشكر
الفهرس » الآداب والأخلاق والرقائق » الرقائق (1522)
رقم الفتوى : 72547
عنوان الفتوى : فتح أبواب الاستفادة من العلم يحتاج للشكر
تاريخ الفتوى : 15 صفر 1427
السؤال
دائما أتعرض لمواقف وبعدها أسمع آية أو حديثا في الراديو أو التلفزيون يناقش هذا الموقف!! وهذا ليس مصادفة؛ لأنه دائما يحدث وبدون بحث مني، رغم أنني لست ملتزما جيدا، هل هذا رضا من الله؟
الفتوى
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعد:
فإنا لا نعلم تفسيرا لما يحدث لك إلا أنا نوصيك بشكر نعمة الله عليك حيث يسر لك وسائل الاستفادة من الوحي فاحرص على الانقياد الكامل لله تعالى والإيمان بالكتاب كله والدخول في السلم كافة والإكثار من سؤال الله الهداية، وبادر بالتوبة الصادقة قبل أن يفجأك الموت، وراجع الفتاوى التالية أرقامها: 69465 ، 31768 ، 34585 .
والله أعلم.
المفتي: مركز الفتوى بإشراف د.عبدالله الفقيه
فتاوى ذات صلة

(187/245)


الصبر على المرض واحتساب الأجر عند الله يكفر السيئات
ذكر الموت وما بعده يزهدك في الدنيا
إن الحسنات يذهبن السيئات
المزيد
مقالات ذات صلة
فضول الطعام
داء الرياء
داء العجب
المزيد
72548
العنة واللعان وأحكام الملاعنة
الفهرس » فقه الأسرة المسلمة » الفرقة بين الزوجين » اللعان (14)
رقم الفتوى : 72548
عنوان الفتوى : العنة واللعان وأحكام الملاعنة
تاريخ الفتوى : 15 صفر 1427
السؤال
ما هو الفرق بين العنة والملاعنة؟ وما حكم اللاعن في الإسلام؟ وهل اللعنة للزوجة تعتبر طلقة؟ نرجو التوضيح وجزاكم الله عنا خيرا.
الفتوى
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعد:
فالعنة هي العجز عن الجماع كما وضحنا ذلك في الفتوى رقم 48190 .
وأما اللعان فيقول في تعريفه شيخ الإسلام زكريا الأنصاري في أسنى المطالب: واللعان لغة مصدر لاعن وقد يستعمل جمعا للعن وهو الطرد والإبعاد, وشرعا كلمات معلومة جعلت حجة للمضطر إلى قذف من لطخ فراشه وألحق العار به أو إلى نفي ولد مما سيأتي, وسميت لعانا لاشتمالها على كلمة اللعن, ولأن كلا من المتلاعنين يبعد عن الآخر بها إذ يحرم النكاح بينهما أبدا واختير لفظ اللعان على لفظي الشهادة والغضب , وإن اشتملت عليهما الكلمات أيضا; لأن اللعن كلمة غريبة في تمام الحجج من الشهادات والأيمان, والشيء يشتهر بما يقع فيه من الغريب, وعليه جرت أسماء السور, ولأن الغضب يقع في جانب المرأة وجانب الرجل أقوى ولأن لعانه متقدم على لعانها في الآية والواقع .اهـ

(187/246)


وكيفية اللعان أن يقول الزوج أشهد بالله أني لمن الصادقين فيما رميتها به من الزنا أربع مرات والخامسة يقول فيها عليه لعنة الله إن كان من الكاذبين فيما رماها به من الزنا, وكررت كلمات الشهادة لتأكيد الأمر ولأنها أقيمت من الزوج مقام أربعة شهود من غيره ليقام عليها الحد وهي في الحقيقة أيمان كما مر, وأما الكلمة الخامسة فمؤكدة لمفاد الأربع، ومما يحلف عليه الزوج أن يقول: إن هذا الولد من زنا وليس هو مني لينتفي عنه. ولعان المرأة أن تقول أربعا أشهد بالله أنه لمن الكاذبين فيما رماني به من الزنا، وتقول في الخامسة بأن عليها غضب الله إن كان من الصادقين فيما رماني به من الزنا.
وأما عن حكم اللعان فقد يكون اللعان واجبا كأن يكون على يقين من أن الحمل ليس منه، فيجب عليه أن يلاعن لنفي الحمل حتى لا ينسب إليه ولد هو منه برئ، وقد سبق تعريف اللعان وبيان بعض أحكامه في الفتوى رقم: 1147 ، والفتوى رقم: 40956 ، والفتوى رقم: 59172 .
والله أعلم.
المفتي: مركز الفتوى بإشراف د.عبدالله الفقيه
فتاوى ذات صلة
فتويان في اللعان غير متعارضتين
أيمان اللعان لا تعتبر إلا بشروط
من شروط نفي الولد أن يكون فوريا إلا بعذر
المزيد
مقالات ذات صلة
72549
قضاء صلاة المغرب التي قصرت جهلا
الفهرس » فقه العبادات » الصلاة » صلاة أهل الأعذار » صلاة المسافر (197)
رقم الفتوى : 72549
عنوان الفتوى : قضاء صلاة المغرب التي قصرت جهلا
تاريخ الفتوى : 15 صفر 1427
السؤال
أرجوكم لا تحيلوني إلى فتاوى أخرى وأجيبوا سؤالي بالتحديد
كنت أقصر المغرب إلى ركعتين جاهلا بحكم صلاة المغرب في السفر وكنت أظنها تقصر كباقي الصلوات إلى أن علمت أنها لا تقصر هي والصبح فهل الجهل بالحكم وعدم العلم يشفع لي فلا أقضي حيث إنني لم أتعمد ذلك أم علي القضاء، وما كيفية القضاء ؟
ثانيا المدة التي قصرت فيها لا أستطيع تحديد أيامها جزاكم الله خيرا.قضاء صلاة المغرب
الفتوى

(187/247)


الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعد:
فقد سبق في الفتوى رقم: 72056 ، بيان حكم من كان يقصر صلاة المغرب جاهلا للحكم الشرعي، وقد ذكرنا في هذه الفتوى أن المغرب لا تقصر بالإجماع، ومن كان يقصرها جاهلا وجب عليه قضاؤها في جميع الحالات التي قصرها فيها إذا كان ضابطا لتلك الحالات، وإذا جهل عددها فإنه يواصل القضاء حتى يغلب على ظنه براءة ذمته.
والله أعلم.
المفتي: مركز الفتوى بإشراف د.عبدالله الفقيه
فتاوى ذات صلة
يجوز القصر أثناء السفر ولا تجب الإعادة
تصلي الفرائض في الطائرة وتستقبل القبلة
متى تقصر الصلاة ومتى ينتهي القصر؟
المزيد
مقالات ذات صلة
7255
حكم الأكل من ثمار المقبرة
الفهرس » الأطعمة والأشربة والصيد » الأطعمة » الأحكام المتعلقة بالأطعمة (293)
رقم الفتوى : 7255
عنوان الفتوى : حكم الأكل من ثمار المقبرة
تاريخ الفتوى : 20 ذو الحجة 1421
السؤال
هل يجوز أكل الفواكه المغروسة في أرض المقابر وجزاكم الله خيرا
الفتوى
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أما بعد:
فلا حرج في الأكل من فواكه الأشجار المغروسة في المقابر إن شاء الله. وقد كره بعض أهل العلم الأكل منها لأنها مظنة أن يكون قد سرى إليها بعض ما يتحلل من أجساد الموتى.
والظاهر جواز ذلك، وأنه لا أثر لما ذكر على الثمار، لكونه متحللا وقد استحال شيئا آخر.
والله أعلم
المفتي: مركز الفتوى بإشراف د.عبدالله الفقيه
فتاوى ذات صلة
لا يجوز للمسلم أن يطعم شيئا حلالا قد منعه عنه الأطباء إذا غلب حدوث ضرر بسببه
يجوز أكل لحم الحصان للأدلة التالية
يحرم أكل لحم الضفادع والثعابين
المزيد
مقالات ذات صلة
72550
حكم الشراء من محل تابع لكنيسة
الفهرس » العقيدة الإسلامية » أركان الإيمان » الإيمان بالله » توحيد الألوهية » الولاء والبراء (149)
رقم الفتوى : 72550
عنوان الفتوى : حكم الشراء من محل تابع لكنيسة

(187/248)


تاريخ الفتوى : 15 صفر 1427
السؤال
أنا شاب أعيش في السويد ويوجد هنا محلات لبيع أثاث المنزل المستعمل وذلك بسعر رخيص جدا يعني إذا كان سعر هذا الأثاث وهو جديد حوالي 1000 دولار فإن هذه المحلات تبيعه بحوالي 100 فقط ولكن بعض هذه المحلات تابعة للصليب الأحمر والبعض الآخر تابع للكنائس فهل يجوز لي الشراء من هذه المحلات مع العلم أني قد سألت أحد العاملين في هذه المحلات أين تنفقون هذه الأموال فقال لي لمساعدة الفقراء ولكن أخشى أن يكونوا ينفقونها في تنصير المسلمين؟
أرجو الإفادة وجزاكم الله خيرا.
الفتوى
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعد:
فالإسلام قد أباح للمسلمين أن يتعاملوا مع الكفار بيعا وشراء، بشرط أن لا يكون في أمر محرم، كالتعامل بالربا، وشراء أو بيع الخمر أو الميتة أو الدم أو لحم الخنزير، أو نحو ذلك.
وقد كان النبي صلى الله عليه وسلم يتعامل معهم، وقد توفي صلوات الله وسلامه عليه ودرعه مرهونة عند يهودي بثلاثين صاعا من شعير، كما في البخاري وغيره، وكان الصحابة في عصره وبعده يتعاملون معهم.
فبناء على هذا فليس عليك حرج في أن تشتري الأثاث المذكور، طالما أنك لم تعلم يقينا بأنهم ينفقون تلك الأموال فى تنصير المسلمين أو يغلب ذلك على ظنك.
والله أعلم.
المفتي: مركز الفتوى بإشراف د.عبدالله الفقيه
فتاوى ذات صلة
لا تجعل ولاية لكافر على المؤمنين
وجوب الولاء للمسلمين دون غيرهم
الاحتفال بعيد الميلاد تقليد للكفار
المزيد
مقالات ذات صلة
الولاء والبراء
72552
قرض ربوي بشرط التأمين على الحياة
الفهرس » فقه المعاملات » قضايا مالية معاصرة » التأمين (171)
رقم الفتوى : 72552
عنوان الفتوى : قرض ربوي بشرط التأمين على الحياة
تاريخ الفتوى : 15 صفر 1427
السؤال

(187/249)


اقتنى عمي منزلا بواسطة قرض ربوي (مع العلم بأنه لا يوجد بنك إسلامي ببلدنا) و قد اشترط عليه البنك تأمينا على الحياة كضمان للقرض. بعد مدة قصيرة توفي عمي و تولت شركة التأمين(غير إسلامية)قضاء بقية الدين وأصبح المنزل على ملك الورثة الشرعيين. فبعض الورثة يتساءلون عن حكم الشرع في هذا الميراث. أفيدونا جزاكم الله خيرا.
الفتوى
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعد:
فقد اشتمل سؤالك هذا على نقطتين هما:
· اقتناء بيت بواسطة قرض ربوي
· والتأمين على الحياة
فبالنسبة للنقطة الأولى، فإن تحريم الربا هو من المسائل المعلومة ضرورة، فقد قال تعالى متوعدا عليه: يا أيها الذين آمنوا اتقوا الله وذروا ما بقي من الربا إن كنتم مؤمنين * فإن لم تفعلوا فأذنوا بحرب من الله ورسوله . {البقرة 278-279}.
ولكن تملك البيت المذكور يعتبر تملكا صحيحا، لأن القرض بعد قبضه يدخل في ذمة المقترض ويصير دينا عليه، وسواء في ذلك القرض الربوي وغيره؛ إلا أنه في القرض الربوي يأثم المقترض لتعامله بالربا.
وفيما يتعلق بالتأمين على الحياة فإنه ليس من الإسلام في شيء، لما يشتمل عليه من الغرر، وأكل أموال الناس بالباطل. والواجب في هذا النوع من العقود إذا تم أن يفسخ، ويرجع لكل طرف ما دفعه، قال تعالى في شأن الربا -وهو رأس العقود الفاسدة -: وإن تبتم فلكم رءوس أموالكم لا تظلمون ولا تظلمون {البقرة: 279}.
وبناء على هذا، فالذي للورثة الحق فيه من قيمة هذا البيت هو ما كان مورثهم قد دفعه من أقساط وما كان دفعه للتأمين. وما زاد على ذلك من قيمته فليس ملكا لهم، بل هو لشركة التأمين التي تولت تسديده.

(187/250)


فالذي يجب على الورثة هو أن يتوجهوا إلى تلك الشركة ليبينوا لها المسألة، وأن هذا القدر من المال من حقها. فإذا سمحت لهم بتملكه جاز لهم تملكه، وإلا دفعوه لها.
والله أعلم.
المفتي: مركز الفتوى بإشراف د.عبدالله الفقيه
فتاوى ذات صلة
حكم نظام التأمين وحكم التأمين على الصحة
الصناديق التعاونية تغني عن التأمين الصحي
المجامع الفقهية مجمعة على عدم جواز التأمين التجاري
المزيد
مقالات ذات صلة
72554
حكم إعانة شخص على تسديد فاتورة مشتملة على ربا
الفهرس » فقه المعاملات » القرض » أحكام القرض (417)
رقم الفتوى : 72554
عنوان الفتوى : حكم إعانة شخص على تسديد فاتورة مشتملة على ربا
تاريخ الفتوى : 15 صفر 1427
السؤال
عندما يكلفك شخص بأداء فاتورة فيها ربا وأنت لا تدري هل هذا الشخص مجبر على الربا أم لا نظرا لفقره أوغناه هذه الفاتورة يكون فيها مخيرا بين الربا أو دفع المبلغ دفعة واحدة ؟
الفتوى
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعد:
فصيغة السؤال غير واضحة تماما ، ولعل الأخ الكريم يريد أن يسأل عما إذا كان للشخص أن يعين غيره على تسديد فاتورة مشتملة على ربا ، وهو لا يدري ما إذا كان صاحب الفاتورة مضطرا إلى الربا أم أنه ليس مضطرا إليه ؟

(187/251)


فنقول : إنه من المعلوم أن الربا محرم بالقرآن والسنة وإجماع الأمة ، ومن أدلة القرآن قوله تعالى : وأحل الله البيع وحرم الربا {البقرة: 275 } وقوله سبحانه : يا أيها الذين آمنوا اتقوا الله وذروا ما بقي من الربا إن كنتم مؤمنين * فإن لم تفعلوا فأذنوا بحرب من الله ورسوله {البقرة: 278 ـ 279 } ومن أدلة السنة على تحريم الربا الحديث الذي رواه الطيالسي بسند صحيح عن البراء بن عازب رضي الله عنهما أن النبي صلى الله عليه وسلم قال : الربا اثنتان وسبعون بابا ، أدناها مثل إتيان الرجل أمه .
وقد أجمع علماء الأمة على تحريم الربا ، وإذا تقرر أن الربا محرم ، فإن المساعدة عليه بأي نوع من المساعدة تعتبر أمرا محرما ، لأن الله تعالى يقول : وتعاونوا على البر والتقوى ولا تعاونوا على الإثم والعدوان واتقوا الله إن الله شديد العقاب {المائدة: 2 } وفي مسند أحمد وصحيح مسلم عن جابر رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم قال : لعن الله الربا آكله وموكله ، وكاتبه ، وشاهديه ، وقال : هم سواء .
وبناء على أن الأصل في الربا هو التحريم فإن هذا الأصل لا ينتقل عنه إلا بيقين ، وعليه فلا يجوز مساعدة الشخص المذكور في تسديد فاتورته إلا بعد التحقق من أنه مضطر إلى الربا .
والله أعلم .
المفتي: مركز الفتوى بإشراف د.عبدالله الفقيه
فتاوى ذات صلة
يحرم أخذ قرض من بنك ربوي
يحرم العمل والقرض من بنك ربوي وتسديد القرض أولى من الحج
حكم وضع شرط جزائي لمن يتأخر عن سداد الدين
المزيد
مقالات ذات صلة
72556
فضل وخيرية الصحابة وخطورة الطعن فيهم
الفهرس » الفضائل والتراجم » فضائل الصحابة » فضائل الصحابة (158)
رقم الفتوى : 72556
عنوان الفتوى : فضل وخيرية الصحابة وخطورة الطعن فيهم
تاريخ الفتوى : 15 صفر 1427

(187/252)


السؤال
إحدى الجيران طلبت من ابنتي كتاب التاريخ لابنتها لغرض المطالعة وعند إعادتة إلينا وجدت أن بعض أسماء الخلفاء الراشدين في نهاية أسمائهم توجد كلمة رضي الله عنه تم شطبها واستبدالها بكلمة لعنه الله مما أثار غضبي انصحوني ماذا أفعل مع مثل هذا الجار والرسول محمد صلى الله عليه وسلم يوصينا بسابع جار وبارك الله فيكم وجزاكم الله خير الجزاء ؟
الفتوى
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعد:
فقد ذكرنا حق الجار والحض على إحسان معاملته في الفتوى رقم: 46583 ، ومن حقه حب الخير له والسعي في هدايته ومنعه من المعاصي، وقد رهب النبي صلى الله عليه وسلم من لعن من لا يجوز لعنه، وذكر أن اللعنة ترجع على اللاعن، فقد أخرج أبو داود عن أبي الدرداء قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: إن العبد إذا لعن شيئا صعدت اللعنة إلى السماء فتغلق أبواب السماء دونها، ثم تهبط إلى الأرض فتغلق أبوابها دونها، ثم تأخذ يمينا وشمالا، فإذا لم تجد مساغا رجعت إلى الذي لعن فإن كان لذلك أهلا؛ وإلا رجعت إلى قائلها . حسنه الألباني . وعن سلمة بن الأكوع قال : كنا إذا رأينا الرجل يلعن أخاه رأينا أن قد أتى بابا من الكبائر . رواه الطبراني وصححه الألباني .

(187/253)


ولا شك أن الخلفاء لا يستحقون اللعن فلاعنهم يرجع اللعن عليه بلا شك، وقد بين النبي صلى الله عليه وسلم فضل الصحابة وبين منزلتهم وخيريتهم، ودعا إلى حفظ حقهم وإكرامهم، وعدم إيذائهم بقول أو فعل، وحض على اتباع الخلفاء الراشدين والاقتداء بهم خاصة ، فقال صلى الله عليه وسلم كما في الصحيحين: خير الناس قرني ثم الذين يلونهم ثم الذين يلونهم . وقال : لا تسبوا أصحابي فوالذي نفسي بيده لو أن أحدكم أنفق مثل أحد ذهبا ما أدرك مد أحدهم ولا نصيفه . أخرجه مسلم في الصحيح . وقال أيضا : الله الله في أصحابي، لا تتخذوهم غرضا بعدي، فمن أحبهم فبحبي أحبهم، ومن أبغضهم فببغضي أبغضهم، ومن آذاهم فقد آذاني، ومن آذاني فقد آذى الله، ومن آذى الله يوشك أن يأخذه . رواه الترمذي و أحمد وفي إسناده رجل مجهول . وقال: فعليكم بسنتي وسنة الخلفاء الراشدين المهديين، عضوا عليها بالنواجذ . رواه ابن ماجه، وأبوداود، وأحمد ، والحاكم ، والترمذي وقال: حديث حسن صحيح، وصححه السيوطي . وروى مسلم قوله صلى الله عليه وسلم: لا يزال أمر الناس ماضيا ما وليهم اثنا عشر رجلا، ثم قال: كلهم من قريش . وروى أبو داود عن سفينة قوله: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: خلافة النبوة ثلاثون سنة، ثم يؤتي الله الملك، أو ملكه من يشاء ، قال سفينة رضي الله عنه: أمسك عليك: أبابكر سنتين، وعمر عشرا، وعثمان اثني عشر، وعلي كذا . كما رواه أحمد والترمذي، وابن حبان وصححه، والطبراني والنسائي وأبو يعلى، وصححه السيوطي والألباني .

(187/254)


فعليك أن تنصحي جارتك وتبيني لها خطورة لعن الصحابة ووجوب محبتهم ووجوب تربيتها عيالها على ذلك وتقومي بواجب الرد عن الخلفاء الكرام ، فإن تبين لك إصرارها على بغض الخلفاء فهذا دليل على تمسكها بأخطر أنواع الابتداع فعليك بالحذر منها وتحذير عيالك من التأثر بعيالها، وواصلي سعيك في هدايتها مع الدعاء لها وبذل شتى الوسائل الدعوية الممكنة في تحقيق ذلك، فقد قال النبي صلى الله عليه وسلم: من رد عن عرض أخيه رد الله عن وجهه النار يوم القيامة . رواه أحمد والترمذي.
فهذا في عامة المسلمين فكيف بالصحابة الكرام والخلفاء الراشدين المزكين من الله تعالى ومن رسوله صلى الله عليه وسلم، والذين كانوا يفدون رسول الله صلى الله عليه وسلم بمهجهم وأرواحهم، فمن حقهم علينا أن ندافع عنهم ونبين فساد عقيدة من يسبهم أو ينال من أعراضهم، وأنه مكذب لله تعالى ولرسوله صلى الله عليه وسلم في تزكيتهما لهم حتى نبين بذلك الحق، ونرد الأمور إلى نصابها ونقنع الجاهلين والمغفلين الذين لبس عليهم أهل الأهواء والبدع .
والله أعلم .
المفتي: مركز الفتوى بإشراف د.عبدالله الفقيه
فتاوى ذات صلة
الصحابي الذي ولد في جوف الكعبة
المبشرون بالجنة
فضل معاوية وحال يزيد
المزيد
مقالات ذات صلة
72558
هل تشترط البسملة قبل الغسل وغيره
الفهرس » فقه العبادات » الطهارة » الغسل » أحكام أخرى (103)
رقم الفتوى : 72558
عنوان الفتوى : هل تشترط البسملة قبل الغسل وغيره
تاريخ الفتوى : 15 صفر 1427
السؤال
ماحكم الأشياء التي لم يذكر فيها اسم الله كبداية الغسل أو أي شيء فهل هو مردود لصاحبه ولا يؤجرعليه ؟
الفتوى
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعد:

(187/255)


فذكر البسملة فى بداية الغسل ونحوه كالوضوء مستحبة فقط عند جمهور أهل العلم كما تقدم في الفتوى رقم: 67248 . وعليه فلا يبطل الغسل والوضوء بترك التسمية عليه ، مع التنبيه على أن البسملة واجبة عند الذكاة بشرط الذكر والقدرة عند المالكية والحنفية والمشهور عند الحنابلة, ولا تجب عند الشافعية قال ابن قدامة عند قول الخرقي في مختصره : مسألة ; قال : ( ومن ترك التسمية على الصيد عامدا أو ساهيا , لم يؤكل , وإن ترك التسمية على الذبيحة عامدا , لم تؤكل , وإن تركها ساهيا , أكلت ) أما الصيد فقد مضى القول فيه , وأما الذبيحة فالمشهور من مذهب أحمد , أنها شرط مع الذكر , وتسقط بالسهو . وروي ذلك عن ابن عباس . وبه قال مالك , والثوري , وأبو حنيفة , وإسحاق . وممن أباح ما نسيت التسمية عليه , عطاء , وطاوس , وسعيد بن المسيب , والحسن , وعبد الرحمن بن أبي ليلى , وجعفر بن محمد , وربيعة , وعن أحمد , أنها مستحبة غير واجبة في عمد ولا سهو . وبه قال الشافعي ; لما ذكرنا في الصيد قال أحمد : إنما قال الله تعالى : ولا تأكلوا مما لم يذكر اسم الله عليه {الأنعام: 121 } يعني الميتة . وذكر ذلك عن ابن عباس . ولنا , قول ابن عباس : من نسي التسمية فلا بأس . وروى سعيد بن منصور , بإسناده عن راشد بن ربيعة , قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : ذبيحة المسلم حلال وإن لم يسم , إذا لم يتعمد . ولأنه قول من سمينا , ولم نعرف لهم في الصحابة مخالفا . وقوله تعالى : ولا تأكلوا مما لم يذكر اسم الله عليه {الأنعام: 121 } محمول على ما تركت التسمية عليه عمدا , بدليل قوله : وإنه لفسق {الأنعام: 121 } والأكل مما نسيت التسمية عليه ليس بفسق . ويفارق الصيد ; لأن ذبحه في غير محل , فاعتبرت التسمية تقوية له , والذبيحة بخلاف ذلك . انتهى

(187/256)


وقد نبه بعض أهل العلم على بعض الأشياء التى تشرع البسملة فى ابتدائها
قال المواق فى التاج والإكليل عند قول خليل في مختصره وهومالكي: وتشرع في غسل وتيمم وأكل وشرب وزكاة وركوب دابة وسفينة ودخول وضده لمنزل ومسجد ولبس وغلق باب وإطفاء مصباح ووطء وصعود خطيب منبرا وتغميض ميت ولحده ) قال في الشامل : وتشرع في طهارة وأكل وشرب وزكاة وركوب دابة وسفينة ودخول مسجد ومنزل وخروج منهما ولبس ثوب ونزعه وغلق باب وإطفاء مصباح ووطء مباح وصعود خطيب منبرا وتغميض ميت ووضعه بلحده وابتداء طواف وتلاوة ونوم قال : ولا تشرع في حج وعمرة وأذان وذكر وصلاة ودعاء , وتكره في فعل المحرم والمكروه , وانظر في الفرق التاسع عشر من القرافي أنه عسر على الفضلاء ما تشرع فيه البسملة قيل : لا تشرع في ذكر لأنه بركة في نفسه , وأورد قراءة القرآن وإنها من أعظم البركات راجعه فيه . انتهى
وقد ورد حديث في هذا المجال ولفظه : كل ذى بال لا يبدأ فيه ببسم الله الرحمن الرحيم فهو أبتر
لكن ضعفه بعض أهل العلم ومنهم الشيخ الألباني فى تخريج أحاديث منار السبيل.
وعليه, فالبسلمة ليست بشرط فى صحة الغسل ولاغيره من الأشياء إلا أنها تجب عند الذكاة على مذهب أكثر أهل العلم بشرط تذكرها والقدرة عليها كما رأيت .
والله أعلم .
المفتي: مركز الفتوى بإشراف د.عبدالله الفقيه
فتاوى ذات صلة
حكم الشك الحاصل بعد الوضوء.
السيجارة لا تفسد الوضوء ولكن..
لمس النجاسة لا ينقض الوضوء
المزيد
مقالات ذات صلة
72559
هل يخرج الوارث الزكاة إذا شك أن المورث لم يكن يخرجها
الفهرس » فقه العبادات » الزكاة » إخراج الزكاة » أحكام أخرى (158)
رقم الفتوى : 72559
عنوان الفتوى : هل يخرج الوارث الزكاة إذا شك أن المورث لم يكن يخرجها
تاريخ الفتوى : 15 صفر 1427
السؤال

(187/257)


أبلغ من العمر 33 عاما وقد توفي والدي منذ 8 سنوات وترك لي نصيبا من المال ومنذ ذلك الحين وأنا مواظب على إخراج زكاة المال، سؤالى عن الفترة السابقة لوفاة والدي فقد علمت بأنه قد كان أودع لي ولإخوتي مقدارا من المال منذ أن كنا أطفالا ولم يكن لنا الحق في التصرف في هذا المال لأنه كان المتصرف الأول والأخير فيه وليس لي علم ما إذا كان أخرج عنه الزكاة أم لا. فإن لم يكن قد قام بإخراجها هل يجب علي إخراجها علما بأني لا أعلم بالتحديد مقدارالمال الذى تم وضعة منذ البداية حيث إنه قد مضى أكثر من 20 عاما على ذلك ؟
جزاكم الله خيرا .
الفتوى
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعد:
فإذا علمت أن والدك لم يكن أخرج الزكاة عن المال المذكور فيجب عليك إخراجها لكل ما مضى من السنين ، وإلا فلا يجب إخراجها لأن الأصل إحسان الظن به وأنه كان يقوم بما أوجب الله عليه ، ومع ذلك يحسن أن تخرجها احتياطا ما دمت تشك في أنه لم يخرجها ، وتتحرى في تقدير المال بحيث يغلب على ظنك أنك أخرجت القدر المطلوب .
والله أعلم .
المفتي: مركز الفتوى بإشراف د.عبدالله الفقيه
فتاوى ذات صلة
لا يجب إعلام الآخذ بأن المال زكاة
شروط جواز تسديد من عليه دين من الزكاة
هل يصح اعتبار المال المسروق من الزكاة
المزيد
مقالات ذات صلة
7256
معنى قول السلف ( الاستواء غير مجهول....)
الفهرس » العقيدة الإسلامية » أركان الإيمان » الإيمان بالله » توحيد الأسماء والصفات » من الصفات العليا (21)
رقم الفتوى : 7256
عنوان الفتوى : معنى قول السلف ( الاستواء غير مجهول....)
تاريخ الفتوى : 20 ذو الحجة 1421
السؤال
في كتاب أعلام السنة المنشورة ورد سؤال عن أقوال أئمة الدين من السلف الصالح في مسأله الاستواء (الرحمن على العرش استوى) وجاء في جوابه قولهم: الاستواء غير مجهول والكيف غير معقول ؟ الرجاء توضيح قولهم ؟
الفتوى

(187/258)


الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أما بعد:
فالمراد من قول السلف: الاستواء غير مجهول، والكيف غير معقول، إثبات صفة استواء الله على عرشه من غير تأويل ولا تكييف. فالاستواء غير مجهول: أي معلوم المعنى، وقد ورد تفسيره عن السلف بالعلو والارتفاع والصعود.
وفي إثبات معنى الاستواء إبطال لمذهب المفوضة الذين يؤمنون باللفظ دون المعنى، ويزعمون أن معاني الصفات لا يعلمها إلا الله.
وقول السلف: والكيف غير معقول: تفويض للكيفية، فلا يعلم كيفية استواء الله تعالى إلا الله، كما لا يعلم كيفية سمعه وبصره وعلمه ومجيئه ونزوله إلى السماء الدنيا إلا هو سبحانه وتعالى، إذ العلم بكيفية الصفات فرع عن العلم بكيفية الذات. والله تعالى ليس كمثله شيء وهو السميع البصير.
فقاعدة أهل السنة في هذا الباب إثبات الأسماء والصفات الواردة في الكتاب والسنة الصحيحة بلا تأويل، ولا تكييف، ولا تمثيل، مع إثبات المعنى وتفويض الكيف.
والله أعلم.
المفتي: مركز الفتوى بإشراف د.عبدالله الفقيه
فتاوى ذات صلة
أين الله؟
رؤية الله تعالى في الآخرة.
الفرق بين العلو والاستواء
المزيد
مقالات ذات صلة
72561
إلزام الموظف بالتأمين على السيارة المشتراة بقرض من الشركة
الفهرس » فقه المعاملات » قضايا مالية معاصرة » التأمين (171)
رقم الفتوى : 72561
عنوان الفتوى : إلزام الموظف بالتأمين على السيارة المشتراة بقرض من الشركة
تاريخ الفتوى : 15 صفر 1427
السؤال

(187/259)


نحن شركة الوطنية للصناعة تقوم بمنح موظفيها قرضا حسنا بدون فائدة بهدف شراء سيارة ويتم تقسيط قيمة السيارة على أربع سنوات، على أن لا تنقل ملكية السيارة إلا بعد سداد كامل القيمة وفي حالة تعثر المشتري يتم بيع السيارة حسب قيمة السوق الحالية مع إضافة الأقساط التي تم سدادها ومن ثم يتم عمل التسويات اللازمة سواء برد ما زاد عن القيمة للمشتري الأصلي أو مطالبته بسداد باقي القيمة ولكن ظهرت حالات كثيرة تضررت منها الشركة إما بسبب ترك الموظف للعمل أو إقالته خاصة في حالة تعرض السيارة للحادث مما يفقدها أكثر من قيمتها وهناك اقتراح بعمل تأمين إلزامي على السيارة خلال فترة الأربع سنوات على أن تضاف قيمة التأمين على السيارة وتقسط على أربع سنوات كما هو متبع ولكن نريد من فضيلتكم ما هي مشروعية ذلك ؟
الفتوى
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعد:
فالذي يتبادر مما ذكرت في السؤال هو أن الشركة الوطنية للصناعة تقرض موظفيها قروضا حسنة لتمكينهم من اقتناء سيارات، ثم ترتهن تلك السيارات حتى يتم تسديد تلك القروض. وهذا أمر لا حرج فيه، لأن من حق المقرض أن يأخذ رهنا من المقترض ليستوفي منه عند عجز المقترض عن الوفاء.
ولكن تجدر الإشارة إلى أن الشركة إذا كانت تترك السيارة في حوزة الموظف، فإن ذلك مبطل للرهنية. ولك أن تراجع فيه فتوانا رقم: 68435 .
والذي ينهى عنه حقيقة في هذه المسألة هو ما ذكرت أنه مقترح من إلزام التأمين على السيارات خلال الفترة المذكورة ، فالتأمين التجاري لم يجوزه أحد من العلماء المعروفين ولا المجامع الفقهية المعاصرة، وذلك لأدلة كثيرة يمكنك أن تراجع فيها فتوانا رقم: 2593 ، فالصواب الابتعاد عنه كل البعد.
والله أعلم .
المفتي: مركز الفتوى بإشراف د.عبدالله الفقيه
فتاوى ذات صلة
حكم نظام التأمين وحكم التأمين على الصحة
الصناديق التعاونية تغني عن التأمين الصحي

(187/260)


المجامع الفقهية مجمعة على عدم جواز التأمين التجاري
المزيد
مقالات ذات صلة
72563
دفع الأم زكاتها لابنها ليسدد ديونه
الفهرس » فقه العبادات » الزكاة » إخراج الزكاة » أحكام أخرى (158)
رقم الفتوى : 72563
عنوان الفتوى : دفع الأم زكاتها لابنها ليسدد ديونه
تاريخ الفتوى : 15 صفر 1427
السؤال
أنا رجل متزوج ولا أعمل وعلي ديون لعدة أشخاص منهم والدتي، ووالدي يحصل على دخل محدود يكفيه حاجاته دون توفير، ويقوم حاليا بالإنفاق علي، فهل يجوز لي أن آخذ زكاة والدتي بصفتها لا تنفق علي، وفي حال جواز أخذ زكاة والدتي، فهل يجوز خصم مقدار الزكاة من الدين الذي علي لوالدتي، وفي حال عدم تمكن الأب من الإنفاق علي، فمن أولى الناس بذلك، والدتي أم أخي الميسور الحال؟
الفتوى
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعد:
فما دمت فقيرا ولم يكن لك كسب فيجب على أبيك أن ينفق عليك، فإذا عجز عن نفقتك انتقل الوجوب إلى أمك إذا كانت غنية قادرة على الإنفاق وهذا على مذهب بعض أهل العلم كالشافعية والحنفية، كما تقدم في الفتوى رقم: 55946 ، وكون أمك تدفع زكاتها لك وتخصمها من الدين الذي لها عليك فهذا لا يجزئها، كما سبق في الفتوى رقم: 45824 .
لكن يجزئ أمك أن تدفع لك زكاتها لغرض تسديد الديون التي عليك ولو كانت تنفق عليك لأن تسديد دينك لا يجب عليها، لأن الغارم من مصارف الزكاة بشرط أن تكون قد تداينت في أمر مشروع، وراجع في ذلك الفتوى رقم: 51301 ، وللفائدة راجع الفتوى رقم: 28572 .
والله أعلم.
المفتي: مركز الفتوى بإشراف د.عبدالله الفقيه
فتاوى ذات صلة
لا يجب إعلام الآخذ بأن المال زكاة
شروط جواز تسديد من عليه دين من الزكاة
هل يصح اعتبار المال المسروق من الزكاة
المزيد
مقالات ذات صلة
72564
هل يخرج المالك المستأجر إذا لم يكن للإجارة زمن محدد
الفهرس » فقه المعاملات » الإجارة » أحكام الإجارة (517)
رقم الفتوى : 72564

(187/261)


عنوان الفتوى : هل يخرج المالك المستأجر إذا لم يكن للإجارة زمن محدد
تاريخ الفتوى : 15 صفر 1427
السؤال
إنني مستأجر لمنزلي منذ 30 سنة تقريبا من أختي وأدفع لها الإيجار بشكل نظامي وحسب التخمين والقانون (إيجار قديم) والعلاقة بيننا فاترة كثيرا وفي الوقت الحالي أعلن القضاء قانونا جديدا في ذلك يتيح إخراج المستأجر من البيت غصبا عنه وقبل أن تذهب أختي للحج في السنة الماضية بعثت بإنذار لي لتخرجني من البيت بحجة أنها تريد السكن فيه مع أنها تسكن بحارة رائعة ولكن المحاكم بيننا من السنة الماضية للآن وهذا البيت عليه مشكلة هي كالآتي : أختي اشترت بيتا لتسجله باسمها وباسم أمها مناصفة ويدفعون دفعات للجمعية دفعت أمي قسما 8000ل.س وهي قسم 4000ل.س أي أن دفعة أمي أكبر والبيت سعره 30000ل.س في وبعد فترة توقفت أمي عن الدفع لأنها لم يكن بحيلتها إلا أرض تبيع منها كل فترة لتأخذ ثمنها وتودعه في ثمن هذا البيت ولم يأت زبون حينها ولكن عرضنا على أختي أن ندفع عن أمنا هذه الدفعة ولكن لم تقبل أختي بحجة أنها سبقتها في الدفع للمبالغ وبعد انتهاء الدفع علمنا أن البيت مسجل باسمها فقط أي أختي بحجة أن الجمعية لا تسجل إلا باسم موظف وأختي كانت مدرسة وأمي ليست موظفة مع أن التسجيل متاح للجميع مهما كان لذلك أمي رأت أنه لا توجد ورقة تثبت دفعها للمبلغ أي ال 8000ل.س فلم يكن منها إلا أن تطلب مبلغها هذا من أختي وأعطتها أختي إياه كاملا وأصبح في النهاية البيت باسم أختي وحدها يعني الطريقة كانت خدعة كبيرة ولكنها قانونية بحيث إنها في البداية لم تملك مبلغا كافيا للتسجيل وحدها وهو12000 حد أدنى للتسجيل فطلبت من أمها أن تشاركها ولكن أمي وثقت بها على أن تقوم هي بالأعمال القانونية لدخولها في الجمعية ولذلك استعانت بأمها لتساعدها في أول دفعة وهكذا وكنت أسكن في نفس البيت مع أمي عندما مرت هذه الأحداث باعتبار لها حصة فيه ولذلك أنا أصر على البقاء

(187/262)


في هذا البيت نكاية بأختي لأنها سطت على هذا البيت وخدعت أمها ولكن شرعا ليس من حقها على ما أعتقد فأريد منكم أيها الأفاضل الكرام أن تنصحوني ماذا أفعل ؟
جزاكم الله خيرا .
الفتوى
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعد:
فقبل الجواب عما سألت عنه نريد أولا أن ننبهك إلى أن الرحم في الإسلام عظيم شأنها جليل خطرها فالله جل في علاه يصل واصلها ويقطع قاطعها ، فقد ثبت أن النبي صلى الله عليه وسلم قال : إن الله تعالى خلق الخلق حتى إذا فرغ منهم قامت الرحم فقالت : هذا مقام العائذ بك من القطيعة ، قال : نعم ، أما ترضين أن أصل من وصلك وأقطع من قطعك . قالت بلى ، قال فذلك لك ، ثم قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : إقرؤا إن شئتم : فهل عسيتم إن توليتم أن تفسدوا في الأرض وتقطعوا أرحامكم أولئك الذين لعنهم الله فأصمهم وأعمى أبصارهم {محمد: 22 ـ 23 }
ثم اعلم أن المرء لا يكون واصلا لرحمه إلا إذا وصلها في حال قطعها ، فقد ثبت عنه صلى الله عليه وسلم أنه قال : ليس الواصل بالمكافئ ، ولكن الواصل الذي إذا قطعت رحمه وصلها . أخرجه البخاري .
فننصحك بوصل أختك ولو قطعتك وتذكر قول النبي صلى الله عليه وسلم : عندما جاءه رجل يشكو إليه سوء معاملة أقاربه له قال : يارسول الله إن لي قرابة أصلهم ويقطعونني وأحسن إليهم ويسيؤون إلي ، وأحلم عليهم ويجهلون علي فقال : لئن كنت كما قلت فإنما تسفهم المل ( الرماد الحار ) ولا يزال معك من الله ظهير عليهم ما دمت على ذلك . رواه مسلم و أحمد و أبو داود .

(187/263)


وفيما يتعلق بموضوع البيت فلتعلم أولا أن الإجارة لا بد فيها من تحديد زمن تنهي إليه حتى تخرج عن الجهالة والغرر الذي يؤدي إلى التشاحن والنزاع ، وإذا لم يحدد لها زمن ، بأن اتفق المتعاقدان أن كل شهر أو سنة مثلا سكنه المستأجر فللمالك مقابله كذا وكذا ، كانت نوعا من الإجارة يسمى مشاهرة ، وهو غير لا زم لأحد الطرفين ، بل هومنحل من جهتهما ، فأيهما أراد فسخ العقد فله ذلك ما لم يدفع المستأجر الأجرة أو يبدأ في الشهر أو السنة ، وعليه فمن حق أختك أن تخرجك من هذا البيت متى أرادت ذلك ، وما ذكرته من الكيفية التي ملكته بها ، لم نتبين فيه ما ينفي ملكيتها له .
والله أعلم .
المفتي: مركز الفتوى بإشراف د.عبدالله الفقيه
فتاوى ذات صلة
حكم أخذ الأجرة على قراءة القرآن
لا حرج على من يعالج بالقرآن أن يقبل الهدية أو الأجرة
قلة الأجرة لا تبيح الإخلال بالعقد
المزيد
مقالات ذات صلة
72566
حلية الذاكر لربه عز وجل
الفهرس » الأذكار والأدعية » مقدمات » آداب الذكر والدعاء (401)
رقم الفتوى : 72566
عنوان الفتوى : حلية الذاكر لربه عز وجل
تاريخ الفتوى : 15 صفر 1427
السؤال
ما معنى سبحان الله وبحمده، وماذا أستشعر عندما أقول سبحان الله وبحمده لكي يزداد نفعنا بها عندما نستشعرها؟
الفتوى
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعد:
فقد بينا معنى سبحان الله وبحمده وفضل الذكر بها وذلك في الفتاوى ذات الأرقام التالية: 26980 ، 50694 ، 69617 ، 35556 ، 60185 ، 4513 .

(187/264)


وأما ما ينبغي استحضاره عند الذكر بها أو غيرها من ألفاظ التسبيح والتحميد فهو استشعار عظمة من يثنى عليه بها، والتفكر في معناها، وأنها ثناء على الله وتنزيه له عن كل نقص، وأن الله تعالى يحب الثناء من عبده ويثيبه عليه، ولا بد من حضور القلب والإقبال، فلا ينبغي أن تذكر الله وأنت لاه عنه مقبل على غيره، والذكر من أنواع الدعاء ولا يقبل الله الدعاء من قلب لاه ؛ لحديث أبي هريرة رضي الله عنه عند الترمذي قال: قال صلى الله عليه وسلم: ادعو الله وأنتم موقنون بالإجابة، واعلموا أن الله لا يستجيب دعاء من قلب غافل لاه. قال الألباني رحمه الله حسن، ومن الأسباب المعينة على حضور القلب أن يهيئ العبد نفسه لهذا المعنى قبل الشروع فيه، بأن يتذكر أنه الآن إنما يخاطب ربه ويمدحه ويثني عليه، والله تعالى مطلع عليه عالم بسريرته، قال الله تعالى: وما تكون في شأن وما تتلو منه من قرآن ولا تعملون من عمل إلا كنا عليكم شهودا إذ تفيضون فيه {يونس:61}، وللاستزادة انظر الفتوى رقم: 56067 .
والله أعلم.
المفتي: مركز الفتوى بإشراف د.عبدالله الفقيه
فتاوى ذات صلة
يجوز استخدام المسبحة للذكر واستعمال اليدين أولى
كيفية الاستغفار
الدعاء بـ:اللهم لا نسألك رد القضاء ولكن نسألك اللطف فيه
المزيد
مقالات ذات صلة
72567
المشقة القاصرة عن حد الضرورة لا تبيح القرض الربوي
الفهرس » فقه المعاملات » القرض » أحكام القرض (417)
رقم الفتوى : 72567
عنوان الفتوى : المشقة القاصرة عن حد الضرورة لا تبيح القرض الربوي
تاريخ الفتوى : 15 صفر 1427
السؤال
سؤالي جزاكم الله خيرا : إن لي منزلا ملكا لي ويبعد عن مقر عملي وعن مقر عمل زوجتي وأيضا مدارس أطفالي الصغار فقررت أخذ قرض من شركتي بفائدة خمسة بالمائة لأن ثمن منزلي لا يمكنني أن أشتري به فمسافة أربعين كلم يوميا تعبت وتعبت زوجتي نخرج منذ الساعة ؟
الفتوى

(187/265)


الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعد:
فالظاهر أن الأخ الكريم لم يكمل ما يريد أن يسأل عنه، مع أنه كرر ما كتبه عدة مرات، وعلى آية حال، فالذي نجيبه به هو أن من المعلوم أن الربا من أغلظ المحرمات، وأن المحرمات لا تباح إلا عند الضرورة القصوى ، وما ذكره من بعد منزله عن مقر عمله وعن مقر عمل زوجته وعن مدارس أطفاله الصغار، وأن ثمن هذا المنزل لا يمكنه من أن يشتري منزلا ليس موضع ضرورة، ما دام يوجد حل آخر.
ومما يجدر التنبه له أن الضرورة لا تعني مطلق المشقة، فالضرورة تبيح ما كان محظورا إلى أن يرتفع الضرر، أما المشقة القاصرة عن مرحلة الضرورة فلا تبيح المحرمات، قال تعالى: وقد فصل لكم ما حرم عليكم إلا ما اضطررتم إليه {الأنعام: 119 } ولم يقل: إلا ما شق عليكم.
فالحاصل أن عليك -أيها الأخ الكريم- أن تتقي الله تعالى، وأن تعلم أن التعامل بالربا يعني إعلان الحرب بينك وبين الله، قال تعالى: يا أيها الذين آمنوا اتقوا الله وذروا ما بقي من الربا إن كنتم مؤمنين * فإن لم تفعلوا فأذنوا بحرب من الله ورسوله {البقرة: 278 ـ 279 } ولا يعلم ذنب دون الكفر كان الوعيد فيه بهذا الترهيب إلا الربا .
والله أعلم .
المفتي: مركز الفتوى بإشراف د.عبدالله الفقيه
فتاوى ذات صلة
يحرم أخذ قرض من بنك ربوي
يحرم العمل والقرض من بنك ربوي وتسديد القرض أولى من الحج
حكم وضع شرط جزائي لمن يتأخر عن سداد الدين
المزيد
مقالات ذات صلة
72568
المتبنى لا يرث ممن تبناه ولا ينسب إليه
الفهرس » فقه الأسرة المسلمة » حقوق الأولاد » النسب » التبني (43)
رقم الفتوى : 72568
عنوان الفتوى : المتبنى لا يرث ممن تبناه ولا ينسب إليه
تاريخ الفتوى : 15 صفر 1427
السؤال

(187/266)


بنت عمي توفيت وتركت تركة وكانت متبنية ولدا وهي ليس لها إخوة من البنين، والآن هؤلاء الأخوات الإناث يردن توزيع التركة، ولكن هم في حيرة بسبب هذا الابن، مع العلم بأن أمها على قيد الحياة ويوجد لهذه المتوفاة مال على سبيل الأمانة معي فكيف أتصرف في هذا المال، وما وضع ذلك الولد في توزيع التركة، فأرجو إرسال الفتوى في أقرب وقت؟ وجزاكم الله خيرا.
الفتوى
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعد:
فإن التبني لا يجوز في الإسلام، لقول الله تعالى: وما جعل أدعياءكم أبناءكم ذلكم قولكم بأفواهكم والله يقول الحق وهو يهدي السبيل* ادعوهم لآبائهم هو أقسط عند الله فإن لم تعلموا آباءهم فإخوانكم في الدين ومواليكم {الأحزاب:4-5}.
ولذلك فإن هذا الابن لا يرث ابنت عمك، ولا حق له في تركتها أو الانتساب إليها... إلا إذا كانت أوصت له بوصية من باب الإحسان، ويشترط للوصية ألا تكون أكثر من الثلث إذا وقعت، وعليك أن تدفع ما عندك من مال هذه المرأة إلى ورثتها الشرعيين وهم أخواتها وأمها، ولا علاقة لهذا الولد المتبنى بالتركة، ونرجو أن تطلع على الفتاوى ذات الأرقام التالية: 31933 ، 66082 ، 10374 .
ثم إننا ننبه السائل إلى أن أمر التركات أمر خطير جدا وشائك للغاية، وبالتالي، فلا يمكن الاكتفاء فيه ولا الاعتماد على مجرد فتوى أعدها صاحبها طبقا لسؤال ورد عليه، بل لا بد من أن ترفع للمحاكم الشرعية كي تنظر فيها وتحقق، فقد يكون هناك وارث لا يطلع عليه إلا بعد البحث، وقد تكون هناك وصايا أو ديون أو حقوق أخرى لا علم للورثة بها، ومن المعروف أنها مقدمة على حق الورثة في المال، فلا ينبغي إذا قسم التركة دون مراجعة للمحاكم الشرعية إذا كانت موجودة، تحقيقا لمصالح الأحياء والأموات.
والله أعلم.

(187/267)


المفتي: مركز الفتوى بإشراف د.عبدالله الفقيه
فتاوى ذات صلة
لا يجوز أن ينسب الولدإلى غير أبيه ،والجد والد.
حكم تبني من أرضعته أخت الزوج أو الزوجة
نسبة المتبنى لقبيلة معينة حرام
المزيد
مقالات ذات صلة
72569
الفارق الاجتماعي بين المرأة وخطيبها هل هو معتبر
الفهرس » فقه الأسرة المسلمة » النكاح » مقدماته » الخطبة وما يتعلق بها (574)
رقم الفتوى : 72569
عنوان الفتوى : الفارق الاجتماعي بين المرأة وخطيبها هل هو معتبر
تاريخ الفتوى : 15 صفر 1427
السؤال
يوجد فارق اجتماعى بيني وبين خطيبي أهلي وصلوا إلى مرحلة الرغبة في عدم احتمال الوضع وبالتالي عدم الرغبة في إتمام الموضوع. أنا ليس لدي أي تعقيب على شخصيته لأنه من الشباب النادر وجودهم هذه الأيام ، أنا أيضا أشعر بالضيق من هذا الفرق ماذا أفعل ؟ هل أستمر أم لا ؟
الفتوى
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعد:
فإن كنت تقصدين بالفارق الاجتماعي كون الخاطب من أسرة فقيرة أو أسرة ليس لها ثقل سياسي أو اقتصادي ، فكل هذه لا تعتبر فوارق تستحق أن تعتبر ، وأن تكون سببا للرفض وإذا كان الخاطب صاحب دين وخلق ، فنرى أن تحاولي إقناع أهلك بالقبول به وعدم رده ، فإن وافقوك وإلا فوافقيهم أنت على رأيهم, ولعل الله يسخر لك من هو خير منه ، ولا يلزم المرأة القبول بشخص تقدم إليها ولو كان هذا الشخص متدينا صاحب خلق حسن ، وانظري الفتوى رقم : 57440 ، والفتوى رقم : 56734 .
والله أعلم .
المفتي: مركز الفتوى بإشراف د.عبدالله الفقيه
فتاوى ذات صلة
لا يجوز للمخطوبة أن تكشف شيئا من جسدها لخطيبها إذا كان لغير حاجة الخطبة
اللقاء والتخاطب مع الفتاة بدعوى الزواج في المستقبل لايجوز
عند فسخ الخطبة ترجع المخطوبة لخاطبها الشبكة إذا كانت جزءا من الصداق
المزيد
مقالات ذات صلة
7257
حكم من طلق زوجته مازحا

(187/268)


الفهرس » فقه الأسرة المسلمة » الفرقة بين الزوجين » الطلاق » الحلف بالطلاق وتعليقه (407)
رقم الفتوى : 7257
عنوان الفتوى : حكم من طلق زوجته مازحا
تاريخ الفتوى : 20 ذو الحجة 1421
السؤال
سؤالي عن الطلاق وهو أنني قلت لزوجتي: طالق مرة واحدة حيث إنها خرجت مني بطريقه عفوية و غير مقصودة و بدون نية ونحن نضحك مع بعضنا البعض مالحكم في ذلك ؟
الفتوى
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أما بعد:
فإن من طلق زوجته بلفظ من ألفاظ الطلاق الصريحة، كقوله لها: أنت طالق، أو مطلقة، أو نحو ذلك، فإن طلاقه يقع عليها وإن لم ينوه ولم يقصده، عند جمهور أهل العلم.
وعليه: فمن قال لزوجته: أنت طالق، وقعت عليها طلقة ولو كان مازحا، لكن له أن يرتجعها مادامت عدتها لمن تنته، وما لم يكن طلقها قبل ذلك طلقتين، أما إذا كان قد طلقها قبل ذلك تطليقتين، فإنها تبين منه بينونة كبرى، ولا تحل له حتى تنكح زوجا غيره.
والله أعلم.
المفتي: مركز الفتوى بإشراف د.عبدالله الفقيه
فتاوى ذات صلة
حكم من قال لزوجته إن خرجت بغير إذني فأنت طالق
يجب اجتناب الحلف بالطلاق لما فيه من المحاذير الشرعية والأضرار العائلية
العبرة في الطلاق المعلق بالنية
المزيد
مقالات ذات صلة
72570
الوفاء بالعقود لازم مع الناس ولو كانوا لا يصلون
الفهرس » فقه المعاملات » البيع » أركان البيع وشروطه (217)
رقم الفتوى : 72570
عنوان الفتوى : الوفاء بالعقود لازم مع الناس ولو كانوا لا يصلون
تاريخ الفتوى : 15 صفر 1427
السؤال
امرأة تصلي باعت قطعة أرض إلى رجل يصلي، ولكن لم يتم التسجيل وتوفي ذلك الرجل بعد مدة حيث تضاعف ثمن الأرض أضعافا كثيرة وطالب الورثة وهم تاركون للصلاة تلك المرأة بإتمام إجراءات التسجيل فطالبت بإعطائها المزيد من المال لأن ثمن الأرض تضاعف، هل يجوز هذا، أم على المرأة أن تتمم الإجراءات دون أي زيادة؟
الفتوى

(187/269)


الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعد:
فإن البيع إذا تم مستوفيا شروطه وأركانه ترتبت آثاره من تسليم المبيع للمشتري وقبض البائع الثمن، وأما تسجيل البيع في الأوراق الرسمية فإنما هو للتوثيق والإشهاد ولا يترتب عليه غير ذلك.
وعليه فالواجب على المرأة التي باعت الأرض للرجل المتوفى أن تسلم الأرض إلى ورثته ولا يحق لها أن تفسخ البيع أو تطالب بثمن أكبر من الثمن الذي اتفقت عليه مع المتوفى إلا أن يرضى الورثة.
ويستحب لهم الإقاله، لحديث: من أقال مسلما أقال الله عثرته. رواه أبو داود ، قال في عون المعبود: الإقالة هي في الشرع رفع العقد الواقع بين المتعاقدين وهي مشروعة إجماعا.
هذا وكون ورثة المشتري لا يصلون لا يسوغ للبائعة فسخ البيع بدون رضى منهم، قال الله تعالى: يا أيها الذين آمنوا أوفوا بالعقود {المائدة:1}، فأمرنا أن نفي بالعقود مع جميع الناس.
والله أعلم.
المفتي: مركز الفتوى بإشراف د.عبدالله الفقيه
فتاوى ذات صلة
من شروط صحة البيع انتقال الملكية إلى المشتري
شروط المرابحة هي شروط البيع
لا يلزم البائع إعلام المشتري بأصل السعر
المزيد
مقالات ذات صلة
72571
من خصائص لفظ الجلالة ((الله))
الفهرس » العقيدة الإسلامية » أركان الإيمان » الإيمان بالله » توحيد الأسماء والصفات » قواعد في الأسماء والصفات (36)
رقم الفتوى : 72571
عنوان الفتوى : من خصائص لفظ الجلالة ((الله))
تاريخ الفتوى : 15 صفر 1427
السؤال
تميز اسم الله جل جلاله بخصائص ماهي ؟
الفتوى
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعد:

(187/270)


وبعد فلفظ الجلالة علم الذات " الله " قد تميز عن غيره من أسماء الله سبحانه وتعالى بخصائص كثيرة ومنها كونه (علم على الذات العلية الواجبة الوجود المستحقة لجميع المحامد، أنزله على آدم في جملة الأسماء وهو أشهر أسمائه، ولهذا تأتي بعده أوصافا له، وقد قبض الله تعالى عنه الألسن فلم يسم به سواه عز وجل. قال تعالى: هل تعلم له سميا {مريم:65 } أي هل تعلم أحدا تسمى الله استفهاما بمعنى النفي، وقد ذكر في القرآن الكريم ألفين وثلاث مائة وستين مرة. وهو أعرف المعارف وأتمها. نقلا عن مقدمة الإتقان والأحكام بتصرف.
ومن خصائصه أيضا كونه اسم الله الأعظم الذي إذا دعي به أجاب وإذا سئل به أعطى فالراجح من أقوال العلماء - والله أعلم- أن اسم الله الأعظم هو "الله" وذلك لثبوته في أغلب الأحاديث الواردة عن رسول الله صلى الله عليه وسلم في بيان الاسم الأعظم، ، وممن صرح بأن اسم الله الأعظم هو "الله" الخطيب الشربيني -رحمه الله- حيث قال في شرحه لمتن الإقناع لأبي شجاع : وعند المحققين أنه اسم الله الأعظم، وقد ذكر في القرآن العزيز في ألفين وثلاثمائة وستين موضعا. انتهى
وقال ابن عابدين في رد المحتار: وروى هشام عن محمد عن أبي حنيفة أنه اسم الله الأعظم، وبه قال الطحاوي وكثير من العلماء. انتهى
ومن خصائصه أنه أبر أسماء الله تعالى وأجمعها، قال القرطبي : الله: هذا الاسم أبر أسمائه سبحانه وأجمعها. وقال ابن كثير : الله: علم على الرب تبارك وتعالى، وقال في المقصد الأسنى 1/61: واسم الله أعظم أسماء الله التسعة والتسعين.
- لأنه دال على الذات الجامعة لصفات الإلهية كلها، بينما سائر الأسماء لا يدل آحادها إلا على آحاد المعاني من علم وقدرة أو فعل أو غيره.
- لأنه أخص الأسماء إذ لا يطلقه أحد على غيره لا حقيقة ولا مجازا، وسائر الأسماء قد يسمى بها غيره كالقادر والعليم والرحيم وغيره.

(187/271)


- ولأن معاني سائر الأسماء يتصور أن يتصف العبد بشيء منها كالرحيم والعليم والحليم والصبور والشكور وغيره، وإن كان إطلاق الاسم عليه على وجه آخر يباين إطلاقه على الله عز وجل، وأما معنى هذا الأسم فخاص خصوصا لا تتصور فيه مشاركة لا بالمجاز ولا بالحقيقة.
- ولأجل هذه الخصوصية توصف سائر الأسماء بأنها اسم الله عز وجل فيقال الصبور والشكور والملك والبار من أسماء الله، ولا يقال الله من أسماء الصبور والشكور لأن ذلك من حيث هو أدل على كنه المعاني الإلهية وأخص بها، فكان أشهر وأظهر فاستغني عن التعريف بغيره وعرف غيره بالإضافة إليه . انتهى
وهذه جملة من خصائص هذا الاسم .
والله أعلم .
المفتي: مركز الفتوى بإشراف د.عبدالله الفقيه
فتاوى ذات صلة
السبب في ذكر الله نفسه في القرآن بصيغة الجمع
قواعد في التعامل مع الصفات الإلهية
الفرق بين أسماء الله تعالى وصفاته
المزيد
مقالات ذات صلة
قواعد في الأسماء والصفات
72572
تلقيح المرأة بمني غير زوجها
الفهرس » فقه الأسرة المسلمة » حقوق الأولاد » النسب (179)
رقم الفتوى : 72572
عنوان الفتوى : تلقيح المرأة بمني غير زوجها
تاريخ الفتوى : 21 صفر 1427
السؤال
هناك امرأة تسأل إن كان حراما أو جائزا المسألة التالية: زوجها ينجب البنات فقط وقيل له يجب أن تلقح من عند رجل ينجب الأولاد وهي مترددة، أرجوكم أجيبوني بسرعة؟
الفتوى
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعد:
فيحرم على الرجل أن يلقح زوجته بمني غيره لما فيه من خلط الأنساب وهو في معنى الزنا، فإذا حدث حمل بهذه الطريقة المذكورة فإن الولد لا يعد ابنا شرعيا ولا يجوز تبنيه، وتقدم بيانه في الفتوى رقم: 60234 ، والفتوى رقم: 4380 .
والله أعلم.
المفتي: مركز الفتوى بإشراف د.عبدالله الفقيه
فتاوى ذات صلة
هل ينسب الطفل الناشيء قبل الزفاف لوالده
تضاف المرأة لزوجها إضافة زوجية لا نسبية
موقف الإسلام من الجنسيات

(187/272)


المزيد
مقالات ذات صلة
72573
ما يفعله من اقترض بالربا ثم تاب واهتدى
الفهرس » فقه المعاملات » الربا » أحكام أخرى (146)
رقم الفتوى : 72573
عنوان الفتوى : ما يفعله من اقترض بالربا ثم تاب واهتدى
تاريخ الفتوى : 18 صفر 1427
السؤال
أرجو المساعدة... قضيتي أني حصلت على قرض شخصي من بنك ربوي من أكثر من سنة وعندي بطاقات ائتمان (أكثر من واحدة)، وقد استعملتهم... وأنا الآن أريد أن أطهر نفسي من هذه المعاملات الربوية ولكن لا أعرف ما هو الطريق فأنا لا أستطيع رد المبالغ إلا عن طريق الأقساط... والأقساط طبعا مع الفوائد، وقد عرض علي بنك من البنوك غير الإسلامية أي يحول كل الديون عنده بمعاملة إسلامية فهو بالرغم من أنه بنك ربوي ألا أنه يوفر معاملات إسلامية لمن أراد ومن ضمن هذه المعاملات قروض إسلامية، أنا لا أعرف التفاصيل، لكن البنك لديه تصاريح وأوراق تثبت أن هذه المعاملة إسلامية، وهنا السؤال: أيجب علي أن أذهب إليه من باب أفضل من البنوك الأخرى مع أنه ربوي أم أبقى على ما أنا عليه، علما بأني قد حاولت الذهاب لبنوك إسلامية، ولكن للأسف رفضوا طلبي أكثر من مرة، أرجو النصح؟ وجزاكم الله عنا خيرا.
الفتوى
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعد:
فإن الله تبارك وتعالى حرم الربا، وجعله من كبائر الذنوب التي لا يكفرها إلا التوبة، ولعن المتعاملين به ومساعديهم، ووصفهم بأنهم يبعثون يوم القيامة على صفة المجانين، فقال الله تعالى: الذين يأكلون الربا لا يقومون إلا كما يقوم الذي يتخبطه الشيطان من المس {البقرة:275}.

(187/273)


وتوعدهم بحرب منه - وهو ما لا قبل لأحد به - إن لم يتوبوا منه، ويرجعوا عنه، فقال جل من قائل: فإن لم تفعلوا فأذنوا بحرب من الله ورسوله {البقرة:279}، ثم إنه تعالى بين الحكم الشرعي للمتعاملين به إن هم تابوا، وأرادوا التخلص منه، كما هو واجب عليهم، فأمرهم أن لا يظلم أحدهم الآخر، وذلك بأن يرد لصاحب المال رأس ماله، ولا يؤخذ من الغريم أكثر من ذلك، فقال الله تعالى مبينا ذلك: وإن تبتم فلكم رؤوس أموالكم لا تظلمون ولا تظلمون {البقرة:279}.
وعلى هذا فمن اقترض قرضا ربويا، ثم هداه الله تعالى فليس عليه لصاحب القرض إلا رأس ماله الذي أخذه منه، أما الفوائد الربوية، فلا يجوز للمقرض أخذها، لأن الله تعالى منع أخذها ظلما كما في الآية المتقدمة، ولا يجوز للمقترض أيضا دفعها له طوعا، لما في ذلك من إعانته على الإثم والعدوان المنهي عنهما، قال الله تعالى: ولا تعاونوا على الإثم والعدوان واتقوا الله إن الله شديد العقاب {المائدة:2}، فإذا استطعت أن تمتنع من دفع الفوائد الربوية فذاك هو واجبك، وإن كنت مجبرا على دفعها، فلا حرج عليك في ذلك طالما أنك الآن تائب من جميع ما مضى ونادم عليه وعاقد العزم على أن لا تعود لمثله أبدا.
وفيما يتعلق بما عرضه عليك ذلك البنك، فإن شرح لك المسألة، وعرفت أنه سيحط عنك الفوائد الربوية، وأنه لن يكون ثمت أمور محرمة سيطلبها منك، فاذهب إليه، وإن كان سيطالبك بدفع الفوائد الربوية - وهو ما نظن أنه سيفعل - فلا خير في الذهاب إليه، لأنه لا يزيل شيئا من الإثم، وقد يدخلك في محاذير أخرى.
والله أعلم.
المفتي: مركز الفتوى بإشراف د.عبدالله الفقيه
فتاوى ذات صلة
دفع الشركة للفائدة الربوية لا يؤثر في الحكم
لا يجوز كتابة تقارير تتعلق بالربا
الألفاظ لا تغير من الحقائق شيئا
المزيد
مقالات ذات صلة
72574

(187/274)


الدعاء للكافر.. الجائز والممنوع
الفهرس » العقيدة الإسلامية » أركان الإيمان » الإيمان بالله » توحيد الألوهية » الولاء والبراء (149)
رقم الفتوى : 72574
عنوان الفتوى : الدعاء للكافر.. الجائز والممنوع
تاريخ الفتوى : 15 صفر 1427
السؤال
أنا وقعت في حب امرأة مشركة وأنا أعاني من هذه الحالة وأريد أن أنهي علاقتي بها ولكني أخاف عليها من أهوال يوم القيامة فهل يجوز أن أستودعها عند الله على نية أن يهديها حسب الحديث الشريف ( من استودع الله شيئا حفظه له) ؟
جزاكم الله عنا كل خير .
الفتوى
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعد:
فلا يجوز لك أن تحب امرأة مشركة ولا رجلا مشركا سيما إذا أصر على كفره وشركه، فقد قال تعالى عن إبراهيم وأبيه : فلما تبين له أنه عدو لله تبرأ منه {التوبة: 114 } وقال تعالى: لا تجد قوما يؤمنون بالله واليوم الآخر يوادون من حاد الله ورسوله ولو كانوا آباءهم أو أبناءهم أو إخوانهم أو عشيرتهم أولئك كتب في قلوبهم الإيمان {المجادلة: 22 } وقد بينا حكم الحب في الإسلام ما يجوز منه وما لا يجوز في الفتوى رقم: 5707 ،

(187/275)


وأما الحديث الذي ذكرته فقد أخرجه ابن حبان في صحيحه عن مجاهد قال : خرجت إلى العراق أنا ورجل معي فشيعنا عبد الله بن عمر، فلما أراد أن يفارقنا قال: إنه ليس معي شيء أعطيكما؛ ولكن سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: إذا استودع الله شيئا حفظه، وإني أستودع الله دينكما وأمانتكما وخواتيم عملكما . وفي جامع العلوم والحكم قال ابن رجب بعدما ذكر الحديث: قال المناوي في فيض القدير عند شرحه لهذا الحديث: لأن العبد عاجز ضعيف والأسباب التي أعطيها عاجزة ضعيفة مثله، فإذا تبرأ العبد من الأسباب وتخلى من وبالها وتحلى بالاعتراف بالضعف واستودع الله شيئا فهذا منه في ذلك الوقت تخلى وتبرى من حفظه ومراقبته فيكلأه الله ويرعاه ويحفظه، والله خير حفظا، فهذا هو معنى الحديث، ولاينبغي أن تستودع الله تلك المشركة ليحفظها من النار؛ إذ لا يجوز الدعاء للكافر بالمغفرة أو الرحمة ونحوهما من ثواب الآخرة. قال النووي في المجموع: وأما الصلاة على الكافر، والدعاء له بالمغفرة فحرام بنص القرآن والإجماع. أما الدعاء له بالهداية، والدخول في الإسلام فيجوز.

(187/276)


كما لا يجوز لك أن تبقى معها على علاقة غير مشروعة كما بينا سابقا، ولكن تدعوها إلى دين الإسلام بضوابط ذلك دون خلوة أوخضوع بالقول، فإن أجابتك إلى ذلك وهداها الله للإسلام فبها ونعمت؛ وإلا فإنك لا تستطيع هداية من تحب؛ كما قال تعالى لنبيه : إنك لا تهدي من أحببت ولكن الله يهدي من يشاء وهو أعلم بالمهتدين {القصص: 56 } وقال : فلا تذهب نفسك عليهم حسرات {فاطر: 8 } ومصيرها إذا لم تسلم إلى نار جهنم خالدة فيها -والعياذ بالله- قال تعالى : إن الله لا يغفر أن يشرك به ويغفر ما دون ذلك لمن يشاء {النساء: 116 } وقال : إن الذين كفروا من أهل الكتاب والمشركين في نار جهنم خالدين فيها أولئك هم شر البرية {البينة: 6 } فإن كنت صادقا في شفقتك عليها فاجتهد في دعوتها لعل الله يهديها على يديك، وقد قال صلى الله عليه وسلم : لأن يهدي الله على يديك أو بك رجلا واحدا خير لك من حمر النعم . رواه البخاري ومسلم. والمقصود النفس، وذكر الرجل من باب الغالب، والأولى أن يتولى النساء أمر دعوتها؛ إذ لايؤمن عليك أن تقع معها في معصية، أو ترى منها ما لا يجوز لك ونحوه ، وانظر الفتوى رقم : 11975 .
والله أعلم .
المفتي: مركز الفتوى بإشراف د.عبدالله الفقيه
فتاوى ذات صلة
لا تجعل ولاية لكافر على المؤمنين
وجوب الولاء للمسلمين دون غيرهم
الاحتفال بعيد الميلاد تقليد للكفار
المزيد
مقالات ذات صلة
الولاء والبراء
72575
الحض على بر الوالدين ثوابه كبير
الفهرس » فقه الأسرة المسلمة » مفهوم الأسرة » تربية الأولاد » أسس التربية (91)
رقم الفتوى : 72575
عنوان الفتوى : الحض على بر الوالدين ثوابه كبير
تاريخ الفتوى : 18 صفر 1427
السؤال

(187/277)


ابنتي الوحيدة بلغت 3 سنوات ذكية جدا الحمد لله رأت والدها 5 مرات وذلك بسبب انفصالنا وإقامتي بعيدا عن بلدي الأصلي طوال هذه المدة، حاولت قدر المستطاع تذكير ابنتي بوالدها ووضعت صورته بغرفتها، وأذكرها بأجمل الصفات وأنه يحبها، وكانت كثيرا ما تسر لذكره، أخذتها لرؤيته باعتبار أنه يقيم ببلدي الأصلي، وكان اللقاء الأول جيدا وكانت سعيدة ولا تكف عن ذكره، عند بلوغها 3 سنوات طلبت مني السفر لرؤيته لبيت طلبها خاصة أني أرغب بتوطيد علاقتها به، لكن خاب أملي لأنها كانت أكثر حذرا وخوفا منه بدون سبب يذكر، إضافة إلى أنه كان أكثر برودا معها وغير مهتم لها، وكانت ترفض البقاء معه، وطلبت مني العودة لبلد الإقامة، وبعد مرور 5 أشهر كلما ذكرته تصرخ بعصبية وتقول إنها لا تريده ولا تحب ذكره، أريد أن أشير أنها تعلقت بأخي الأكبر وتناديه بابا، وهو يحبها بجنون أخبروني كيف أتصرف مع ابنتي هل أتركها على حالها؟ وجزاكم الله خيرا.
الفتوى
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعد:
فجزاك الله خيرا على سعيك في ربط ابنتك بوالدها، وتربيتها على حبه وصلته، فصلة الرحم من أوجب الواجبات، والوالد يأتي في مقدمة من يجب صلته، ونرجو أن تكوني من الذين قال الله فيهم: والذين يصلون ما أمر الله به أن يوصل ويخشون ربهم ويخافون سوء الحساب {الرعد:21}.
فاعملي قدر استطاعتك على تحبيب والد ابنتك لديها حتى تستطيع بره في المستقبل، ولكي لا تقع في عقوقه، وسيكون ذلك في ميزان حسناتك إن شاء الله، واختاري الأسلوب الأمثل لذلك، ولا يكلف الله نفسا إلا وسعها، كما يجب على الوالد صلة ابنته والإنفاق عليها، وينبغي له أن يفعل ما يحببه لديها بالهدية والزيارة والحنو ونحو ذلك.
والله أعلم.
المفتي: مركز الفتوى بإشراف د.عبدالله الفقيه
فتاوى ذات صلة
وجوب المتابعة عند أمر الأهل والأولاد بالصلاة

(187/278)


ينبغي الإعداد لتربية الأولاد
من طرق تعليم الابن أحكام البلوغ
المزيد
مقالات ذات صلة
تربية الأطفال بالملاطفة
المشكلات السلوكية عند الأطفال
الصدق مع الصغار
المزيد
72576
لا تلازم بين الدين والخلق
الفهرس » الحديث الشريف » مقتطفات من الحديث الشريف » أحاديث نبوية مع شرحها (571)
رقم الفتوى : 72576
عنوان الفتوى : لا تلازم بين الدين والخلق
تاريخ الفتوى : 15 صفر 1427
السؤال
ما معنى (ذات دين وخلق-أو- ذو دين وخلق) ألا تكفي كلمة (ذات دين -أو- ذو دين)، فهل الدين لا يشمل الخلق؟ وتفضلوا بقبول تقديرنا... وجزاكم الله خيرا.
الفتوى
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعد:
فقوله صلى الله عليه وسلم في الحديث: إذا خطب إليكم من ترضون دينه وخلقه فأنكحوه، إلا تفعلوه تكن فتنة في الأرض وفساد عريض. أخرجه الترمذي ، وقوله : تنكح المرأة على إحدى خصال ثلاثة: تنكح المرأة على مالها, وتنكح المرأة على جمالها, وتنكح المرأة على دينها, فخذ ذات الدين والخلق تربت يمينك . رواه أحمد وغيره وصححه الألباني .
فجمع بين الدين والخلق فيما ينبغي أن يحرص عليه الرجل والمرأة عند نكاحهما وذلك لأن الدين والخلق من أقوى أسباب دوام العشرة وحسنها, ولا يلزم من اتصاف الرجل أو المرأة بالدين حسن الخلق، كما هو واقع، فقد تجد الملتزم ذا الدين وهو سيء العشرة سيء الخلق لا يطاق، فنبه صلى الله عليه وسلم إلى ذلك, وأرشد أمته إلى اختيار من تحصل معه الألفة والمودة. إذا فلا تلازم بين الدين والخلق وإن كان ذلك هو الأصل وما ينبغي لأن الدين يأمر بحسن الخلق، ولكن الواقع أن المرء قد يتصف بالدين ولا يكون متصفا بالخلق، وقد يتصف بالخلق ولا يكون متصفا بالدين.
والله أعلم.
المفتي: مركز الفتوى بإشراف د.عبدالله الفقيه
فتاوى ذات صلة
لا صحة للأحاديث المتعلقة بحمل الحوت للأرضين السبع

(187/279)


"الدنيا ملعونة ملعون ما فيها إلا ذكر الله وما والاه وعالما أو متعلما"
(وعزتي لا أجمع على عبدي خوفين وأمنين)
المزيد
مقالات ذات صلة
72577
الآثار الناجمة عن ممارسة العادة السرية معدومة في الجماع
الفهرس » الحدود والتعزيرات » التعزيرات » العادة السرية وحكمها (192)
رقم الفتوى : 72577
عنوان الفتوى : الآثار الناجمة عن ممارسة العادة السرية معدومة في الجماع
تاريخ الفتوى : 18 صفر 1427
السؤال
عندى استفسار : ما هو الفرق بين العادة السرية والجماع ، علما بأن كلا منهما يحدث احتكاكا ثم ذروة ثم قذفا ، ولماذا العادة السرية مضرة والجماع ليس مضرا ؟
شكرا وأرجو الإجابة مستفيضة ؟
الفتوى
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعد:
فإن أغلب الآثار الناجمة عن العادة السرية هي آثار نفسية، ولا نعني بذلك أن العادة السرية ليس لها تأثير على الناحية الجسمية، ولكن أضرارها النفسية أعم وأخطر، وتأثيرها على الناحية الجسمية أو القدرة الجنسية يأتي بصورة غير مباشرة من خلال تأثيرها على الحالة النفسية؛ بما تسببه من شعور بالذنب، والإحباط، والعجز أمام هذه العادة، وفقدان الثقة بالنفس ، أما تأثيرها المباشر على الجسم فمختلف فيه؛ فنحن لو قارنا من يمارس العادة السرية مرات عديدة بمن يسرف في جماع زوجته من الناحية المادية؛ فلن نجد فارقا يذكر؛ فكلاهما يفقد كمية من السائل المنوي. أما عن الناحية النفسية؛ فهناك فارق كبير؛ فمن يجامع زوجته يشعر بعد الجماع بارتياح نفسي، والإشباع الكامل لغريزته، وهذا يعطيه نوعا من الثقة بالنفس؛ وحينها فإنه ينسى كل الإجهاد البدني الذي يرافق هذا الجماع. فهذا هو السلوك القويم لإشباع الغريزة والذي يتماشى مع الفطرة.

(187/280)


أما من يمارس العادة السرية فيشعر بالتشتت الذهني، ويشعر بسبب الخيالات المختلفة التي ترد على ذهنه بعدم الإشباع الكامل لغريزته، وبالتالي عدم الاستقرار والارتياح النفسي. وحسن استخدام هذه الغريزة وحفظ الفرج يعطي الإنسان شعورا بالثقة في النفس؛ فيبقى سليما من هذه الناحية طيلة حياته.
إن العادة السرية مسألة متاحة في أي وقت وبأي عدد من التكرارات، وبالتالي فإنه يرافقها استهلاك ضخم جدا للسائل المنوي، وبما أن السائل المنوي هو غذاء للحيوانات المنوية فإنه يتكون من مواد غذائية أساسها البروتين الموجود في الجسم ، وعند ممارسة العادة السرية بإفراط فإن الجسم يفقد كمية كبيرة من البروتين الذي يحتاجه الجسم ، فيحدث ضعف وهزال وصداع وهبوط في الدورة الدموية (ضعف البنية بشكل عام).
فإذا كان الشاب الذي يمارس العادة السرية من الرياضيين -مثلا- فلا شك أن لياقته البدنية ونشاطه سيتقلصان، ويقاس على ذلك سائر قدرات الجسم.
وحول هذا ذكر أحد علماء السلف : أ ن المني غذاء العقل ونخاع العظام وخلاصة العروق . وتقول إحدى الدراسات الطبية: إن مرة قذف واحدة تعادل مجهود من ركض ركضا متواصلا لمسافة عدة كيلومترات ، وللقياس على ذلك يمكن لمن يريد أن يتصور الأمر بواقعية أن يركض كيلومترا واحدا ركضا متواصلا ولير النتيجة.
وفي النهاية نود أن نشير لكل من يمارس هذه العادة أن هذه الآثار التي تنجم عن ممارسة تلك العادة تختفي بمجرد التوقف عن ممارستها، وإن استمرت فإنها لا تأخذ أكثر من أسبوع أو أسبوعين على الأكثر وتنتهي. كما ننصح بالآتي :
- تقوى الله وتقوية الصلة به سبحانه ومراقبته في السر والعلن .
- صيانة الحواس وبخاصة النظر .
- محاولة توجيه الحواس والفكرفي أمور مفيدة كالطبيعة وكالتأمل في خلق الله وملكوته
- أن يكون للمرء هدف في الحياة يسعى إلى تحقيقه فيشغل نفسه به، فالنفس إن لم تشغلها بالحق شغلتك بالباطل،

(187/281)


- الإقبال على الصلاة والمحافظة عليها في أوقاتها وأداؤها في أحسن صورة فهي تنهى عن الفحشاء والمنكر .
نقلا عن موقع إسلام أون لاين – استشارات صحية - باختصار وتصرف يسير .
والله أعلم .
المفتي: مركز الفتوى بإشراف د.عبدالله الفقيه
فتاوى ذات صلة
طريق الخلاص من العادة السرية
العادة السرية محرمة ولها أضرار صحية
العادة السرية محرمة وننصحك بالأخذ بالأسباب المعينة على تركها
المزيد
مقالات ذات صلة
72578
الأمن المقصود في قوله تعالى (ومن دخله كان آمنا)
الفهرس » القرآن الكريم » مختارات من تفسير الآيات (763)
رقم الفتوى : 72578
عنوان الفتوى : الأمن المقصود في قوله تعالى (ومن دخله كان آمنا)
تاريخ الفتوى : 18 صفر 1427
السؤال
أفيدوني أفادكم الله لدي سؤال، ما معنى (فمن دخل البيت فهو آمن) هل المقصود بالأمان في الدنيا أو في الآخرة، وهل في هذا الزمن أم في زمن رسول الله صلى الله عليه وسلم, ومما يأمن الإنسان هل من الأمراض أم من وساوس الشيطان؟ وجزاكم الله خيرا.
الفتوى
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعد:
فلعلك تقصد قوله تعالى: إن أول بيت وضع للناس للذي ببكة مباركا وهدى للعالمين* فيه آيات بينات مقام إبراهيم ومن دخله كان آمنا {آل عمران:96-97}، أو تقصد قوله صلى الله عليه وسلم، كما عند أبي داود والبيهقي من حديث ابن عباس رضي الله عنهما أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال يوم فتح مكة: من دخل دار أبي سفيان فهو آمن, ومن أغلق عليه داره فهو آمن, ومن دخل المسجد فهو آمن، قال: فتفرق الناس إلى دورهم وإلى المسجد. قال الشيخ الألباني : حسن.
فإن كنت تقصد آمنا في الآية فقد قال ابن العربي عند تفسره لها: وقد اختلف العلماء في تفسير الأمن على أربعة أقوال:

(187/282)


الأول: أنه أمن من عذاب الله تعالى في الآخرة والمعنى أن من دخله معظما له وقصده محتسبا فيه لمن تقدم إليه أمن من عذاب الله ويعضده ما روي في الصحيح عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال: من حج فلم يرفث ولم يفسق رجع كيوم ولدته أمه.
الثاني: معناه من دخله كان آمنا من التشفي والانتقام كما كانت العرب تفعله فيمن أناب إليه من تركها لحق يكون لها عليه.
الثالث: أنه أمن من حد يقام عليه فلا يقتل به الكافر ولا يقتص فيه من القاتل ولا يقام الحد على المحصن والسارق قاله جماعة من فقهاء الأمصار ومنهم أبو حنيفة وسيأتي عليه الكلام.
الرابع: أنه أمن من القتال لقوله صلى الله عليه وسلم في الحديث الصحيح إن الله حبس عن مكة الفيل أو القتل وسلط عليها رسوله والمؤمنين لم تحل لأحد قبلي ولا تحل لأحد بعدي وإنما أحلت لي ساعة من نهار.
والصحيح هو القول الثاني وهذا إخبار من الله تعالى عن منته على عباده حيث قرر في قلوب العرب تعظيم هذا البيت وتأمين من لجأ إليه إجابة لدعوة إبراهيم صلى الله عليه وسلم حين أنزل به أهله وولده فتوقع عليهم الاستطالة فدعا أن يكون أمنا لهم فاستجيب دعاؤه.

(187/283)


وقال الجصاص : هو حكم من الله تعالى لا خبر منه فيكون المعنى من دخله أمنوه قال (وقوله: وإذ جعلنا البيت مثابة للناس وأمنا) إنما هو حكم منه بذلك لا خبر وكذلك قوله تعالى: رب اجعل هذا بلدا آمنا. ومن دخله كان آمنا. كل هذا من طريق الحكم لا على وجه الأخبار بأن من دخله لم يلحقه سوء لأنه لو كان خبرا لوجد مخبره على ما أخبر به لأن أخبار الله تعالى لا بد من وجودها على ما أخبر به، وقد قال في موضع آخر: ولا تقاتلوهم عند المسجد الحرام حتى يقاتلوكم فيه فإن قاتلوكم فاقتلوهم. فأخبر بوقوع القتل فيه فدل أن الأمر المذكور إنما هو من قبل حكم الله تعالى بالأمن فيه وأن لا يقتل العائذ به واللاجئ إليه, وكذلك كان حكم الحرم منذ عهد إبراهيم عليه السلام إلى يومنا هذا وقد كانت العرب في الجاهلية تعتقد ذلك الحرم وتستعظم القتل فيه على ما كان بقي في أيديهم من شريعة إبراهيم عليه السلام. وكذا نقل القرطبي في تفسيره عن النعمان بن ثابت قال: من اقترف ذنبا واستوجب به حدا ثم لجأ إلى الحرم عصمه، لقول الله تعالى: ومن دخله كان آمنا. فأوجب الله سبحانه الأمن لمن دخله. وروي ذلك عن جماعة من السلف منهم ابن عباس وغيره من الناس .
فهذا هو معنى قوله تعالى: ومن دخله كان آمنا . ومعنى قوله صلى الله عليه وسلم لما فتح مكة: من دخل المسجد فهو آمن . أي من القتل والعقوبة.
والله أعلم.
المفتي: مركز الفتوى بإشراف د.عبدالله الفقيه
فتاوى ذات صلة
لا تعارض بين إحياء الله الموتى بعد موتهم وقوله تعالى:(أنهم إليهم لا يرجعون)
معنى كلمة: (آلاء)
الفرق بين العدل والقسط
المزيد
مقالات ذات صلة
في رحاب قوله تعالى: { ولا تلبسوا الحق بالباطل }
سورة النور ودورها في بناء الأسرة المسلمة
منهج الحوار في القرآن الكريم
المزيد
72579
الوفاء بالشروط الجائزة
الفهرس » فقه المعاملات » قضايا مالية معاصرة » قضايا أخرى (241)
رقم الفتوى : 72579

(187/284)


عنوان الفتوى : الوفاء بالشروط الجائزة
تاريخ الفتوى : 18 صفر 1427
السؤال
إذا قدمت شركة ما بالمجان تحديثا لجزء من نظام تشغيل الحاسب الذي تبيعه ولكنها تشترط لتركيب ذلك التحديث أن يركب المستخدم برنامجا (أو تحديثا) آخر تنتجه هي أيضا وتقدمه أيضا بالمجان قبل أن يركب التحديث الأول على جهازه فهل ذلك الشرط يجب الوفاء به؟
الفتوى
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعد:
فالمسلمون على شروطهم كما صح عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال: المسلمون على شروطهم إلا شرطا حرم حلالا أو أحل حراما . رواه الترمذي .
فهذا الحديث عام في الشروط الجائزة دون الشروط الفاسدة.
قال في تحفة الأحوذي: المسلمون على شروطهم أي ثابتون عليها لا يرجعون عنها وعليه، فاشتراط الشركة على المشتري الذي يريد الاستفادة من النظام الحديث الذي تهبه الشركة أن يركب الإصدار القديم من كل ذلك بالمجان اشتراط جائز يجب الوفاء به ما لم يكن هذا النظام مشتملا على محرم.
والله أعلم.
المفتي: مركز الفتوى بإشراف د.عبدالله الفقيه
فتاوى ذات صلة
هذه المساهمات من باب التعاون على البر والتقوى
لا يحل لك أن تطبعي لأختك ما لم يؤذن لك
هل يأخذ من محل أبيه بغير إذنه؟
المزيد
مقالات ذات صلة
7258
سر تسمية اليمين الغموس بذلك
الفهرس » الأيمان والنذور » الأيمان » أركان اليمين وأنواعها (29)
رقم الفتوى : 7258
عنوان الفتوى : سر تسمية اليمين الغموس بذلك
تاريخ الفتوى : 20 ذو الحجة 1421
السؤال
لماذا سمي اليمين الغموس بذلك هل لانغماس صاحبه غمسة في النار أم غمسة في الإثم وما كفارته؟
الفتوى
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أما بعد:

(187/285)


فقد صح عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه عد اليمين الغموس من كبائر الذنوب، فعن عبد الله بن عمرو رضي الله عنهما قال: جاء أعرابي فقال يا رسول الله ما الكبائر فذكر الحديث وفيه: اليمين الغموس ... أخرجه البخاري.
وذكر العلماء أنها إنما سميت غموسا لأنها تغمس صاحبها في النار أو في الإثم، عبروا مرة بالانغماس في النار، ومرة بالانغماس في الإثم، ولا منافاة ولا تعارض بين العبارتين، لأن الانغماس في الإثم سبب في الانغماس في النار، قال صاحب لسان العرب: واليمين الغموس: التي تغمس صاحبها في الإثم، ثم في النار.
وأما بالنسبة لما يترتب عليها من كفارة فمذهب الجمهور أنها لا كفارة فيها لأنها من الكبائر، وهي أعظم إثما من أن تكفرها كفارة يمين، وقالوا: إنها يمين مكر وخديعة وكذب وغير منعقدة، فلا كفارة فيها، وإنما الواجب فيها التوبة لله تعالى، ورد ما اقتطع بها من حق للغير.
وذهب الإمام الشافعي إلى وجوب الكفارة فيها، وهو رواية عن الإمام أحمد، وبه قال ابن حزم، ولعل الجمع بين التوبة من هذه اليمين الفاجرة وبين تكفيرها أسلم، إعمالا لأدلة كل من الفريقين، وخروجا من خلاف من أوجبها، ولأنها داخلة في عموم اليمين.
والله تعالى أعلم.
المفتي: مركز الفتوى بإشراف د.عبدالله الفقيه
فتاوى ذات صلة
الكفارة في اليمين المؤكدة لا في اللغو من الأيمان
يمين اللغو لا كفارة فيها
لا يعد الحلف بالبراءة من الإسلام يمينا ولكن إثم صاحبه عظيم
المزيد
مقالات ذات صلة
72580
تحريم الكلام مع الزوجة لا يقع به طلاق ولا ظهار
الفهرس » فقه الأسرة المسلمة » الفرقة بين الزوجين » الطلاق » أحكام أخرى (444)
رقم الفتوى : 72580
عنوان الفتوى : تحريم الكلام مع الزوجة لا يقع به طلاق ولا ظهار
تاريخ الفتوى : 18 صفر 1427
السؤال

(187/286)


حدثت مشاجره بيني وبين زوجتي وعندما أردت أن أقول لها أنت علي كأمي لم أستطع قولها ولكني قلت لها لو فعلت كذا فإن الكلام بيني وبينك حرام ، وفي بعض الأحيان أشك أنني قلت لها لو فعلت كذا وإنما قلت لها الكلام مباشرة وذلك لأنني شخص موسوس للغاية ولما سألتني عما أقصدة قلت لها كل واحد منا في حجرة. تهديد بالخصام فما حكم ما قلته لها شرعا ؟
الفتوى
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعد:
فقولك لزوجتك ( لو فعلت كذا فإن الكلام بيني وبينك حرام ) تحريم للحلال ، وهو الكلام عند وقوع الشرط ، ومسألة تحريم الحلال فيها خلاف بين أهل العلم سبق بيانه في الفتوى رقم: 62942 ، والراجح أن من حرم على نفسه شيئا من الحلال فإن ذلك يصير في حقه يمينا ، وعليه أن يكفر كفارة يمين إن حنث، وهذا مذهب أبي حنيفة، وتراجع الفتوى رقم: 32979 .
وعليه؛ فإذا فعلت الزوجة الفعل المعلق عليه التحريم ، فيلزمك كفارة يمين .
ولا يقع به الطلاق ولا الظهار ، لأنك لم تحرم الزوجة بل حرمت الكلام معها ، ولمزيد من الفائدة راجع الفتوى رقم: 54766 .
وأما إذا لم تعلق تحريم الكلام معها على أمر ما ، فتلزمك كفارة يمين مباشرة ،
وأما الظهار فلا يلزمك ما دمت لم تتلفظ به ، إلا إذا نويت بقولك المتقدم الظهار فيلزمك كفارة ظهار حينئذ .
والله أعلم .
المفتي: مركز الفتوى بإشراف د.عبدالله الفقيه
فتاوى ذات صلة
لا تطلبي الطلاق من زوجك والعاطفة نحو الزوج يمكن تنميتها
حكم الزوجة التي تطلب الطلاق.
الفسخ من صلاحية القاضي، والطلاق حق الزوج
المزيد
مقالات ذات صلة
72581
رفع الصوت بمسجد النبي أشد حرمة من غيره من المساجد
الفهرس » فقه العبادات » الصلاة » أحكام المساجد ومواضع الصلاة » آداب المساجد (88)
رقم الفتوى : 72581
عنوان الفتوى : رفع الصوت بمسجد النبي أشد حرمة من غيره من المساجد
تاريخ الفتوى : 18 صفر 1427
السؤال

(187/287)


ما السلوكيات التي يسلكها بعض الناس حاليا وتعتبر مخالفة لما نهى الله عنه من رفع الصوت بحضرة النبي صلى الله علية وسلم ؟ وأيضا التي تعتبر موافقة لثناء الله على الذين يغضون أصواتهم عند رسول الله ؟
الفتوى
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعد:
فإن رفع الصوت بحضرة النبي صلى الله عليه وسلم محرم ومناف للآداب والأخلاق التي أدب الله تعالى بها عباده المؤمنين ، فقال تعالى : يا أيها الذين آمنوا لا ترفعوا أصواتكم فوق صوت النبي ولا تجهروا له بالقول كجهر بعضكم لبعض أن تحبط أعمالكم وأنتم لا تشعرون * إن الذين يغضون أصواتهم عند رسول الله أولئك الذين امتحن الله قلوبهم للتقوى لهم مغفرة وأجر عظيم {الحجرات: 2 ـ 3 } وإذا كان رفع الصوت منهيا عنه في عموم المساجد ، فإن رفع الصوت بمسجد رسول الله صلى الله عليه وسلم يكون أشد حرمة ، وعلى من رأى شيئا من ذلك أن ينبه صاحبه وينهاه .
والله أعلم .
المفتي: مركز الفتوى بإشراف د.عبدالله الفقيه
فتاوى ذات صلة
حكم الصلاة عند القبور واتخاذها مساجد أو بناء المساجد عليها
دخول الصبيان إلى المساجد
من أحكام المساجد
المزيد
مقالات ذات صلة
72582
الاشتراك في مسابقة عبر الرسائل القصيرة على الجوال
الفهرس » فقه المعاملات » السبق والمناضلة » شروطها وأحكامها (29)
رقم الفتوى : 72582
عنوان الفتوى : الاشتراك في مسابقة عبر الرسائل القصيرة على الجوال
تاريخ الفتوى : 18 صفر 1427
السؤال
ما حكم إرسال رسائل قصيرة SMS عبر الهاتف المحمول للمشاركة في مسابقة و الفوز بجائزة علما أن هذه المسابقة لا تستدعي الإجابة عن أي سؤال بل إرسال رمز فقط ؟ وشكرا
الفتوى
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعد:

(187/288)


فينظر أولا في محتوى هذه المسابقة فإن كان يتعلق بمسائل نافعة في دين المسلم أو دنياه فلا مانع من الاشتراك فيها بشرط أن تكون تكلفة إرسال الرسائل هي التكلفة العادية.
أما إذا كان المحتوى فاسدا كأسئلة ما يعرف بالفن والفنانين وما دار في فلكه فلا يجوز الاشتراك فيها ابتداء سواء كانت تكلفة إرسال الرسائل هي التكلفة العادية أو أكثر لما في الاشتراك في مثل هذه المسابقات من القول الباطل وتكثير سواد أهل الفساد وترويج سوقهم، وسواء كانت الإجابة مفصلة أو برمز فقط لأن النتيجة واحدة، هذا وإن كانت المسابقة ذات محتوى مفيد نافع مباح ولكن المرسل يدفع تكلفة زائدة على تكلفة الرسائل العادية فإنه لا يجوز له الاشتراك لدخول ذلك في حد الميسر المحرم، وراجع للمزيد الفتوى رقم: 36611 .
والله أعلم.
المفتي: مركز الفتوى بإشراف د.عبدالله الفقيه
فتاوى ذات صلة
حكم جوائز المسابقات
لا تصح المسابقة والرهان إلا فيما أجازه الشرع.
حكم الاشتراك بمسابقة من سيربح المليون
المزيد
مقالات ذات صلة
72583
هل يحق للأب أن يهب أمواله كلها لبنتيه
الفهرس » فقه المعاملات » الهبة » أحكام الهبة (595)
رقم الفتوى : 72583
عنوان الفتوى : هل يحق للأب أن يهب أمواله كلها لبنتيه
تاريخ الفتوى : 18 صفر 1427
السؤال
إخوتي في الله : زوجي إنسان طيب جدا ويمتلك مبالغ مالية من عمله في التجارة الحلال والحمد لله ، مشكلتي أنني أم لطفلتين فقط وليس لدينا ولد وفي سؤال طرحه زوجي علي حول ما يحق للأنثى ( البنت ) أن ترثه لم أعرف الإجابة ، فلذا أرجو منكم إجابة مفصلة كي يتسنى لي أن أفهم .
سؤالي هو : هل يحق للأب أن يكتب كل أمواله لبناته إذا لم يكن لديه ولد ( خصوصا وأنهن كما يقال النسل الضعيف ) هل تعتبر الكتابة هنا حراما .علما بأن والديه وأخاه على قيد الحياة وعلما أيضا بأن عائلة زوجي لم تساهم ولو بفلس في الثروة البسيطة التي حققها زوجي وهم مستورون ماديا ؟

(187/289)


شكرا على مجهودكم وجزاكم الله خيرا .
الفتوى
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعد:
فنشكر السائلة الكريمة على تقديرها وثقتها بالموقع ونسأل الله تعالى لها التوفيق وأن يجعلنا عند حسن ظنها .
وبخصوص السؤال الذي طرحه زوجك حول ما يحق للأنثى من تركة أبيها أو أمها، فإن كانت واحدة فإن نصيبها النصف ، وإذا تعددن كان نصيبهن الثلثين كما قال سبحانه : فإن كن نساء فوق اثنتين فلهن ثلثا ما ترك وإن كانت واحدة فلها النصف {النساء: 11 }
وبخصوص كتابة الأب أو الأم جميع ممتلكاتهما لبناتهما فلا مانع منه شرعا إذا كان ذلك هبة ناجزة غير معلقة بالوفاة ، وفي حال الصحة والأهلية للتصرف والتسوية بينهما في العطية .
أما إذا كانت الكتابة وصية بالمال بعد وفاة أبيهما فإن ذلك لا يصح لأنه لا وصية لوارث ولا بأكثر من الثلث إلا إذا إذا أجاز بقية الورثة هذه الوصية فلا مانع من ذلك إذا كانوا رشداء بالغين .
وللمزيد من التفصيل وأقوال أهل العلم نرجو الاطلاع على الفتوى رقم : 36569 .
والله أعلم .
المفتي: مركز الفتوى بإشراف د.عبدالله الفقيه
فتاوى ذات صلة
يجوز هبة ثواب ما يقرأ من القرآن للميت
الفرق بين الوصية والهبة
العدل بين الأبناء واجب في العطايا
المزيد
مقالات ذات صلة
72584
حكم التعامل مع البنوك الإلكترونية
الفهرس » فقه المعاملات » قضايا مالية معاصرة » التعامل مع البنوك (660)
رقم الفتوى : 72584
عنوان الفتوى : حكم التعامل مع البنوك الإلكترونية
تاريخ الفتوى : 18 صفر 1427
السؤال
ما حكم التعامل مع البنوك الإلكترونية مثل
www.stormpay.com
www.moneybookers.com
www.e-gold.com
علما بالرغبة فى استخدامها فى عملية بيع وشراء البضائع والمزادات عبر الانترنت
جزاكم الله خيرا
الفتوى
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعد:

(187/290)


فالبنك الإلكتروني هو نفسه البنك العادي أنشأ له موقعا على الشبكة العنكبوتية ويمارس في هذا الموقع أعماله المصرفية من قرض أو إقراض وتحويلات. إلخ.
وعليه، فما كان من هذه البنوك إسلاميا في نظامه وأعماله فالتعامل معه جائز من حيث الأصل, وما كان منها ربويا فلا يجوز التعامل معه إلا في حالة الضرورة شريطة أن تكون المعاملة في المباح وحسب الضوابط الشرعية. وهذه البنوك الإلكترونية تقوم بدور الوسيط في دفع الثمن من المشتري إلى البائع مقابل عمولة، وطريقة الدفع في هذا النظام تتم إما عن طريق الشيك، وإما بالبطاقة الائتمانية، وإما بما يسمى مؤخرا بالنقد الإلكتروني
وكل ما تقدم يدخل فيما يعرف اليوم بالتجارة الإلكترونية وقد صدر فيها قرار من مجمع الفقة بالجواز إذا انضبطت بالضوابط الشرعية, وذلك من خلال مراعاة شروط ضوابط كل عقد على حدة.
وعليه، فلا يمكننا أن نحكم على أي من عقود هذه التجارة إلا بالاطلاع الكامل على بنوده وشروطه، وراجع مجمع الفقه الإسلامي في الفتوى رقم: 31760 .
والله أعلم.
المفتي: مركز الفتوى بإشراف د.عبدالله الفقيه
فتاوى ذات صلة
السحوبات الشهرية في البنوك الربوية تعاون على الربا
يحرم الاستثمار في البنوك الربوية ويجوز في البنوك الإسلامية
فوائد صناديق التوفير ربا محرم
المزيد
مقالات ذات صلة
72586
الملائكة الحفظة يحفظون العبد بأمر الله
الفهرس » العقيدة الإسلامية » أركان الإيمان » الإيمان بالملائكة » أسماؤهم ووظائفهم (23)
رقم الفتوى : 72586
عنوان الفتوى : الملائكة الحفظة يحفظون العبد بأمر الله
تاريخ الفتوى : 18 صفر 1427
السؤال
عندي سؤال عن سورة الرعد آية10 هل معنى الآية أن الملائكة تحفظ الإنسان من أمر الله ، هل ممكن أن الملائكة لها القدرة على منع أمر الله لو سمحتم أفيدوني لأن هذه المسألة مسببة لي مشكلة خصوصا أني لا أعيش في بلد إسلامية ؟
الفتوى

(187/291)


الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعد:
فإنه قد ثبت أن هناك حفظة من الملائكة، يحرسون العباد، بإذن الله وقدره مما لم يقدر الله إصابة العبد به فإذا قدر الله أن يصاب العبد بشيء فلا تستطيع الملائكة دفعه قال الله تعالى: له معقبات من بين يديه ومن خلفه يحفظونه من أمر الله {الرعد: 11 } وقد ذكر ابن كثير في التفسير : أنهم أربعة بالليل وأربعة بالنهار، فاثنان عن اليمين والشمال يكتبان الحسنات والسيئات، واثنان من ورائه وأمامه يحرسانه. وليس معنى الآية أن الملائكة تحفظ العبد مما يأتي من قضاء الله وقدره ، وإنما المراد أنها تحفظه بأمر الله فمن هنا بمعنى الباء ويدل لذلك ما في بعض القراءات الشاذة يحفظونه بأمر الله . وهناك أقوال أخرى فيها قريبة من هذا المعنى . ويدل لكون الملائكة لا تحفظ العبد مما يأتي من قضاء الله وقدره قوله تعالى في آخر الآية : وإذا أراد الله بقوم سوءا فلا مرد له وما لهم من دونه من وال {الرعد: 11 } قال البغوي في التفسير : يحفظونه من أمر الله ، يعني : بأمر الله ، أي : يحفظونه بإذن الله تعالى ما لم يجئ المقدور ، فإذا جاء المقدور خلوا عنه . وقيل : يحفظونه من أمر الله : أي مما أمر الله به من الحفظ عنه . وقال القرطبي في التفسير: اختلف في هذا الحفظ ، فقيل : يحتمل أن يكون توكيل الملائكة بهم لحفظهم من الوحوش والهوام والأشياء المضرة، لطفا منه به ، فإذا جاء القدر خلوا بينه وبينه ، قاله ابن عباس وعلي بن أبي طالب رضي الله عنهما . قال أبو مجلز : جاء رجل من مراد إلى علي فقال : احترس فإن ناسا من مراد يريدون قتلك ، فقال : إن مع كل رجل ملكين يحفظانه مما لم يقدر ، فإذا جاء القدر خليا بينه وبين قدر الله ، وإن الأجل حصن حصينة ، وعلى هذا ، ( يحفظونه من أمر الله ) أي بأمر الله وبإذنه ، فـ ( ـمن )

(187/292)


بمعنى الباء ، وحروف الصفات يقوم بعضها مقام بعض . وقيل ( من ) بمعنى ( عن ) ، أي يحفظونه عن أمر الله ، وهذا قريب من الأول ، أي حفظهم عن أمر الله لا من عند أنفسهم ، وهذا قول الحسن ، تقول : كسوته عن عري ومن عري ، ومنه قوله عز وجل : أطعمهم من جوع {قريش: 4 } أي عن جوع . وقيل : يحفظونه من ملائكة العذاب ، حتى لا تحل به عقوبة ، لأن الله لا يغير ما بقوم من النعمة والعافية حتى يغيروا ما بأنفسهم بالإصرار على الكفر ، فإن أصروا حان الأجل المضروب ونزلت بهم النقمة ، وتزول عنهم الحفظة المعقبات . وقيل : يحفظونه من الجن ، قال كعب : لولا أن الله وكل بكم ملائكة يذبون عنكم في مطعمكم ومشربكم وعوراتكم لتخطفتكم الجن .
وقال ابن رجب في جامع العلوم والحكم : وحفظ الله لعبده يدخل فيه نوعان أحدهما حفظه له في مصالح دنياه كحفظه في بدنه وولده وأهله وماله قال الله عز وجل له معقبات من بين يديه ومن خلفه يحفظونه من أمر الله قال ابن عباس هم الملائكة يحفظونه بأمر الله فإذا جاء القدر خلوا عنه وقال على رضي الله عنه إن مع كل رجل ملكين يحفظانه مما لم يقدر فإذا جاء القدر خليا بينه وبينه وإن الأجل جنة حصينة وقال مجاهد ما من عبد إلا وله ملك يحفظه في نومه ويقظته من الجن والإنس والهوام فما من شيء يأتيه إلا قال له وراءك إلا شيئا أذن الله فيه فيصيبه .
والله أعلم .
المفتي: مركز الفتوى بإشراف د.عبدالله الفقيه
فتاوى ذات صلة
أسماء بعض الملائكة والأمور الموكلة إليهم
الملائكة الكروبيون
إقامة علاقة بين البشر والملائكة. هل هي من الممكنات
المزيد
مقالات ذات صلة
72587
فتاوى في علاج ضعف الإيمان والفتور في أداء الطاعات
الفهرس » الآداب والأخلاق والرقائق » الرقائق (1522)
رقم الفتوى : 72587
عنوان الفتوى : فتاوى في علاج ضعف الإيمان والفتور في أداء الطاعات
تاريخ الفتوى : 18 صفر 1427
السؤال

(187/293)


أشكو من ضعف الإيمان والتردد في الإقدام على أداء الطاعات خاصة صلاة الفجر علما أني أحبها وأشعر بالراحة عندما أؤديها وأخاف أن يكون مصيري إلى جهنم والعياذ بالله ........ أرجو منكم النصيحة والدعاء ...
الفتوى
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعد:
فإنا نسأل الله لنا ولكم الهداية وتفريج الكروب، ونفيدك أنا كتبنا في هذا الموضوع فتاوى كثيرة فراجع منها الفتاوى التالية أرقامها: 10800 ، 1840 ، 2444 ، 30758 ، 1208 ، 31768 ، 65775 ، 66660 ، 66682 ، 69873 ، 62008 .
والله أعلم.
المفتي: مركز الفتوى بإشراف د.عبدالله الفقيه
فتاوى ذات صلة
الصبر على المرض واحتساب الأجر عند الله يكفر السيئات
ذكر الموت وما بعده يزهدك في الدنيا
إن الحسنات يذهبن السيئات
المزيد
مقالات ذات صلة
فضول الطعام
داء الرياء
داء العجب
المزيد
72588
الحالات المبيحة لسفر المرأة بدون محرم، وتحديد المسافة
الفهرس » فقه الأسرة المسلمة » قضايا المرأة » سفر المرأة (158)
رقم الفتوى : 72588
عنوان الفتوى : الحالات المبيحة لسفر المرأة بدون محرم، وتحديد المسافة
تاريخ الفتوى : 18 صفر 1427
السؤال
علماءنا الأفاضل،
أسأل الله تعالى أن يجزيكم خير الجزاء، وأرجو منكم الإجابة على هذا السؤال بجزئيته وليس بشكل عام إذا أمكن.
سؤالي هو التالي:
نحن نعلم أن المرأة لا تجوز أن تسافر بغير محرم،
أولا أرجو منكم تحديد المسافة التي بعدها تعتبر المرأة مسافرة. ثانيا هل هناك حالات مسموح للمرأة أن تسافر فيها وحدها كالدعوة مثلا. ثالثا سمعت من أحدهم أن المرأة تستطيع أن تسافر وحدها إذا أوصلها أحد محارمها إلى المطار واستقبلها أحد محارمها في البلد الآخر، فما صحة هذا القول، وإذا كان صحيحا فما الدليل؟
رابعا، إذا كان لا يجوز السفر بغير محرم وفعلته المرأة فما مدى الإثم الذي ارتكبته وكيفية التوبة منه؟

(187/294)


سامحوني على الإطالة وأرجو منكم الجواب على كل جزئية وجزاكم الله خيرا ونفعكم ونفع بكم.
الفتوى
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعد:
فقد ورد النهي عن سفر المرأة بدون محرم في أحاديث عدة بعضها جاء في النهي عن مطلق السفر بدون محرم, وبعضها جاء فيه النهي عن السفر إذا كان يوما وليلة, وبعضها ثلاثة أيام، وكلهاصحيحة، وقد جمع أهل العلم بينها بأن كل ما يسمى في العرف سفرا تنهى المرأة عنه بدون زوج أو محرم بغض النظر عن مسافته أو زمنه.
أما الحالات التي يجوز للمرأة أن تسافر فيها بدون محرم أو زوج فهي: الخروج من دار الشرك، أو الفرار من الأسر، والخروج للحج المفروض إذا كانت مع رفقة مأمونة عند بعضهم، أما سفرها بدون محرم في الطائرة إذا ودعها أحد محارمها من المطار واستقبلها آخر فإنه يعتبر سفرا كغيره من الأسفار. وقد بينا مخاطره في الفتوى رقم: 6219 ، نرجو أن تطلع عليه لمعرفة الأدلة والمزيد من الفائدة وأقوال أهل العلم.
والله أعلم.
المفتي: مركز الفتوى بإشراف د.عبدالله الفقيه
فتاوى ذات صلة
أقوال أهل العلم في سفر المرأة
لا يجوز للمرأة أن تسافر دون محرم لحضور مخيم أو ندوة
تقدير الضرورة المبيحة لسفر المرأة
المزيد
مقالات ذات صلة
72589
المعقود عليها لها كل الحقوق بين الزوجين
الفهرس » فقه الأسرة المسلمة » النكاح » الحقوق الزوجية » الحقوق بين الزوجين (729)
رقم الفتوى : 72589
عنوان الفتوى : المعقود عليها لها كل الحقوق بين الزوجين
تاريخ الفتوى : 18 صفر 1427
السؤال
إمام خطب امرأة لمدة خمس سنوات وعقد عليها في جماعة ولكن قبل أن يعلن زواجه منها وقبل إجراء العقد الإداري وطئها دون علم أهلها.
ولما قرر الإعلان بالدف وإجراء العقد الإداري كانت حاملا وما هي إلا ثلاثة أشهر حتى ولد المولود.
الأسئلة:
1. ما حكم عقد هذا النكاح وحكم المولود من خلاله.

(187/295)


الصفحة السابقة   //   الصفحة التالية