صدر هذا الكتاب آليا بواسطة الموسوعة الشاملة
(اضغط هنا للانتقال إلى صفحة الموسوعة الشاملة على الإنترنت)

الصفحة السابقة   //   الصفحة التالية
 

الكتاب : فتاوى الشبكة الإسلامية

الفهرس » فقه الأسرة المسلمة » النكاح » مقدماته » اختيار الزوجين (594)
رقم الفتوى : 63281
عنوان الفتوى : هل يمنع الضعف الجنسي من الزواج
تاريخ الفتوى : 06 جمادي الأولى 1426
السؤال
كنت أمارس العادة السرية وأشتبه بإصابتي بمرض السيلان وأنا أخجل من عرض نفسي على الطبيب فماذا افعل ؟
هل يجوز التقدم لخطبة فتاة على الرغم من علمي بأني ضعيف جنسيا نتيجة ممارسة العادة السرية ؟
الفتوى
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعد:
فقد تقدم حكم ممارسة العادة السرية في الفتوى رقم 7170 .
وننصحك بالإقلاع عن هذه العادة وعدم الخجل من عرض نفسك على الطبيب للتأكد من إصابتك بهذا المرض وطلب العلاج له فما خلق الله داء إلا وخلق له دواء.
ولا حرج عليك من الزواج فليس الضعف الجنسي مانعا من الزواج ولا يلزم إخبار المخطوبة به ما لم يقطع بعدم قدرته الجنسية التي يحصل بها إعفاف زوجته كما تقدم في الفتوى رقم 35450 .
ففي هذه الحالة لابد من بيان الأمر للمخطوبة وإلا كان لها الخيار بعد العقد في الفسخ.
والله اعلم.
المفتي: مركز الفتوى بإشراف د.عبدالله الفقيه
فتاوى ذات صلة
يجوز أن يتزوج الرجل ممن باشرها فيما دون الزنا
اظفر بذات الدين
لا يجوز للمرأة أن تبقى على ذمة زوجها إذا كان لا يؤدي الصلا ة
المزيد
مقالات ذات صلة
اختيار الزوجة
من أنواع الأزواج
أساليب عملية في حل الخلافات الزوجية
المزيد
63282
الزواج إذا حال دونه عقبات كثيرة
الفهرس » فقه الأسرة المسلمة » النكاح » مقدماته » اختيار الزوجين (597)
رقم الفتوى : 63282
عنوان الفتوى : الزواج إذا حال دونه عقبات كثيرة
تاريخ الفتوى : 06 جمادي الأولى 1426
السؤال
(أنا صاحبة المشكلة و الجواب على سؤالي كان( 235404)

(162/68)


أنا جزيلة الشكر لكم وسعيدة وحزينة جدا" في الوقت نفسه حقا" ردكم علي ملأ قلبي و نصائحكم ولكن كل يوم يزداد الموضوع تعقيدا و تصبح علاقتنا وارتباطنا شبه مستحيل مع كل يوم تظهر عقبة جديدة:
1-لأن الشاب قد فاتح والدته برغبته بالخطوبة مني إلا أنها رفضت بالرغم من أنها تعرفني أشد المعرفة و سبب رفضها هو أنها لا تتمنى لابنها الارتباط بعائلة ذات مذهب غير سني و في حال لم توافق هذا يشير إلى أن انتهى كل شيء .
لأنهم على علم بكل الفروقات ولأنه سبق وأخبرتكم أن عائلتي غير ملتزمة مثلهم.
2-الشاب عمره 23 سنة تخرج من سنتين و هو يعمل في شركة و راتبه 500$ و لكن هذا الراتب لا يكفي لفتح بيت و تحمل مسوؤلية خاصة أن أبي لن يقبل بهذا الراتب لأن أحوالنا ميسورة والحمد الله أما أنا فالمادة لا تعنيني لأن أخلاق الشاب تساوي كنوز العالم كلها ومقتنعة بالعيش معه والنضال من أجل تحقيق حلمنا بما أن من الصعب أن تجد اليوم شابا ملتزما وخلوقا بهذا العصر المجنون.
3- ولأن الالتزام آخر ما يعنيهم و هو آخر معيار.
4- و عندما طلبت من الشاب الانتظار سنتين أعتقد أنني أضع العقبات أمامه و لكن والله أنني طلبت منه هذا لكي لا يرفضه أبي و في هذه المدة يكون قد حصل شيئا" من المال ليشتري بيتا" بدل الخطوبة لمدة طويلة.
5- ولكن المشكلة تكمن في أن ارتباطي بشاب فلسطيني استحالة لأن أهلي يرونه دون مستقبل ولا هوية أرجوكم أريد حلا وأفكارا عديدة للتمكن من إقناع عائلتي كلها خاصة أنهم يكرهون الفلسطينيين وهذه العقبة الأكبر أمامي بالرغم أنني فخورة بالارتباط بشاب ملتزم و صاحب قضية
6- كنتم قد نصحتموني بالتقرب من عائلتي أكثر و مفاتحة أحدهم بالموضوع لمساعدتي و لكن رفض إخواتي و أقاربي للفكرة ومجرد التفكير بأنهم قد يرفضونه يجعلني بعيدة عنهم لدرجة الكره والجنون.

(162/69)


7- أرجوكم ماذا أفعل كل الأبواب مغلقة أمامي و لا أدري من أين أبدأ بحل المشاكل خاصة أن الشاب على عجل من أمره بالزواج إنه قد اتفق مع رفاقه على الخطبة في الوقت نفسه و هو يود الزواج أيضا بهذه السرعة لتجنب المعاصي و غض البصر .
8- و أمه مصرة على رفضي لكوني لست سنية وتزويجه إلى أخرى ذات عائلة ملتزمة ولكن ما ذنبي إن كنت من بيئة غير ملتزمة وغير سنية و هداني الله وحدي دون أهلي على الصراط والمذهب الصحيح و التزمت أشد الالتزام
9- حقا" أنا تائهة بين عائلتي و عائلته وبينه وعجلته لأن الموضوع يتطلب وقتا"
10- هل أتركه يتزوج بغيري خوفا"من مواجهة كل هذه المشاكل وتجنيبه الوقوف في موقف أن يرفضه أبي و ذلك لأنني أحترمه و أخشى جرح مشاعره خاصة و أن الشاب يتيم" و والده شهيد منذ ولادته و ما من أحد يساعده ماديا" وجنسيته في لبنان لا تعطيه حقوقه التامة وأمور السفر ليست ميسرة
11- هل أقوم باستخارة كل يوم قبل النوم ؟
12- أرجوكم أريد بعض الأدعية لتيسير الأمور
13- أنا يائسة مجرد التفكير بفقدان هذا الشاب بسبب تعصب أهلي وكرههم للفلسطينيين والسنة وهو من وضعه الله في طريقي لأهتدي
14- أرشدوني أرجوكم وادعو لي دائما بأقرب وقت ممكن
15- ا دعوا لي أن يكون الله معي لمواجهة عائلتي كلها وحدي ولا أحد يقف معي .
16- أختكم في الله . بارك الله بكم .
17- أريد الحل بأسرع وقت قبل أن يفوت الأوان أرجوكم.
الفتوى
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعد:

(162/70)


فنسأل الله أن ييسر لك الزواج بالرجل الصالح الذي يعينك على الطاعة والبر والخير ، ونقول لك إن كان زواجك بهذا الشاب سيجلب عليك مشكلات لا قبل لك بها ، وتعجزين عن تحملها ، فاعتذري منه ، وابحثي عن شاب من أبناء بلدك أو ممن يرضى والدك بزواجك منه ، على أن يكون هذا الشاب صاحب دين وخلق ، وسيعوضك الله عن هذا الشاب خيرا ، وسيعوضه عنك خيرا، وإن كنت قادرة على إقناع والدك بهذا الزواج عن طريق بعض الأقارب أو الشيوخ أو غير ذلك فبها ونعمت ، ونرى أن تستشيري رجلا من أهل العلم والصلاح من أهل بلدك فإنه سيكون أقدر على معالجة الأمر . وفقك الله لما يحب ويرضى ، وبلغك مناك .
والله أعلم
المفتي: مركز الفتوى بإشراف د.عبدالله الفقيه
فتاوى ذات صلة
يجوز أن يتزوج الرجل ممن باشرها فيما دون الزنا
اظفر بذات الدين
لا يجوز للمرأة أن تبقى على ذمة زوجها إذا كان لا يؤدي الصلا ة
المزيد
مقالات ذات صلة
اختيار الزوجة
من أنواع الأزواج
أساليب عملية في حل الخلافات الزوجية
المزيد
63283
لباس المرأة أمام المحارم والنساء
الفهرس » اللباس والزينة » اللباس » أحكام اللباس » لباس المرأة (550)
رقم الفتوى : 63283
عنوان الفتوى : لباس المرأة أمام المحارم والنساء
تاريخ الفتوى : 08 جمادي الأولى 1426
السؤال
بسم الله الرحمن الرحيم

(162/71)


أخي تزوج منذ ثلاثة أشهر، بدأه يفعل أشياء غريبة من جديد، إني رأيته في يوم من الأيام جالسا مع زوجته, وأمها وأختها وخالها وزوجة خالها, علما بأنه لا يريد أن يغضبوا منه, ويبدؤوا بقول إنه متشدد في الدين ومتعصب, علما بأن بيته مكون من ثلاثة غرف+ خلاء+ مطبخ وغرفة صغيرة للأحذية أو ألمونا، غرفة رقم واحد: للنوم، غرفة رقم إثنين: للرجال، غرفة رقم ثلاثة: للنساء، وهذه الأشياء اتفق عليها مع زوجته قبل الزواج, وهي وافقته على هذا، بعد الزواج ارتدت زوجته الخمار والنقاب, وأخي فرح كثيرا لأنه كان يريد أن زوجته تفعل هذا الشيء, إذا كانت ترغب بفعله, لأنه لا يريد أن يغصبها بفعل هذا الشيء.
بعد ذلك بدؤوا الناس يتكلموا عنه بأشياء قبيحة ويقولوا أن أخي جبرها على لبس الخمار والنقاب ( لكن الناس يريدون دائما أن يخربوا بيوت الآخرين), الذي يتكون من زوجين ملتزمين ومتدينين وذوي خلق ودين, ويريدون السعادة وإنجاب الذرية الصالحة، أخي كان يقول لزوجته أنه يريد أن ترتدي الجلباب والحجاب عندما يحضر عندهم ضيوف, والنساء يجلسون في غرفة لوحدهم والرجال في الغرفة الثانية لوحدهم، وفعلت الذي طلبه منها، بعد شهر ونصف كما كنت أسمع من أخي أن بعضا من عائلتها كانوا يقولون لها, لماذا تكوني دائما في اللباس الذي ترتديه وهو الجلباب الشرعي الفضفاض, والألوان كانوا كما كان يريد أخي أن يكونوا من اللون الأسود, الكحلي والرمادي، بدأت الأشياء العجيبة!
- خلعت زوجته الخمار والنقاب, لكن تقول أن السبب هو ضيق بالتنفس لأنها الأن حامل بطفل, ولكن أخي يقول إن السبب هو من الشياطين الذين حولها (أهلها)، أنها ترتدي اللباس الشرعي (الحجاب والجلباب) في الخارج.
- بدأ لباسها أن يتغير، إنها ترتدي البنطالون عندما يحضر عندهم ضيوف, لكن فقط أمام النساء.

(162/72)


- إنها لا تقبل النصيحة من أخي في كل الأحوال, وتغضب عندما يقول أخي لها أنها غلطانة ويريد أن ينصحها, وتعتقد أنها لا تغلط.
- كان أخي إذا أرادت زيارة أهلها, يقول لهم وينبههم, إن النساء يجلسون لوحدهم والرجال لوحدهم, عندما تكون أختها وزوج أختها موجودين، لكن الآن بدأوا بالجلوس مع بعضهم البعض، وأيضا عندما خالتها تكون موجودة، السبب هو أنه لا يريد أن يغضبوا منه, وأن تقوم زوجته بفعل أشياء أخرى وقبيحة مثل الذي فعلته من قبل، أنه يعتقد أنه إذا أعطى زوجته الحرية, سوف تتغير وتنقلب إلى الأفضل، لكن إني أعتقد أنه اختار الطريقة السيئة, ولا يعرف ما هي الطريقة التي يطلب الدين منه, أن يفعل مع زوجته وأهلها، إنني أريد النصيحة لأخي، ما هي الطريقة التي يجب عليه أن يفعلها مع زوجته وأهلها بهذه الأمور؟ جزاكم الله كل الخير, ونسأل الله أن يرزقنا جنة الفردوس
كانت زوجته في يوم من الأيام مرتدية بنطلون بجامة, وجاءت أمها لتزورها في بيت أخي، عندما دخلت الأم وجلست نادى أخي لزوجته لأنه كان يريد التكلم معها، طلب أخي من زوجته أن تلبس العباءة أو الجلباب ولكن لا يريد أنها تبقى أمام أمها باليجامة (كنزة قصيرة وبنطلون)، لكن لا حرج في ذلك, أن تكون أمامه في هذا الشكل، إنه كان فقط يطلب منها أن تغير لبسها, لكن إنها رفضت وبدأت تنادي لأمها، عندما حضرت الأم وعرفت لماذا بنتها تنادي لها, رفضت الأم كلام أخي ووجهت نظره للباس زوجته أمام أمها، هل كان أخي مخطئا, وما يجب عليه أن يفعل مع زوجته بالنسبة للباسها؟

(162/73)


ملاحظة: بدون مبالغة, أخي شاب ملتزم جدا جدا ويريد رضى الله عز وجل, وأن يتبع سنة رسولنا محمد (صلى الله عليه وسلم), إنه يريد أشياء كثيرة من الله في الآخرة, مثل باقي ألمؤمنين، إنه كان أيضا يداوم في المسجد والدروس الدينية, لكن الآن يخاف أن الناس يغيروا في عقل زوجته, إنه يبقى معها دائما ولا يتركها, خوفا من أن تقع لا سمح الله في المعصية، أريد يا فضيلة الشيخ الجواب على الأسئلة والنصيحة لأخي وزوجته, لأني أرى أساليب كثيرة في حياتهم، ولا تحرمونا من دعائكم لأخي وزوجته, وأن يهديهم الله ويثبت قلوبهم على دينه وأن يرزقهم الذرية الصالحة. آمين.
ادعوا لي أيضا بالزوج الصالح صاحب الخلق والدين؟ وجزاكم ألله خيرا.
الفتوى
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعد:
فإن الإسلام يحب لأتباعه أن يتطهروا وأن يرتفعوا إلى المستوى الذي يحبه الله ولا ينحطوا إلى مرتبة الحيوان، فشرع للمرأة المسلمة الحجاب الذي يصونها ويحفظها من الابتذال ويصون المجتمع من الفساد، فإذا كانت المرأة بحضرة رجال أجانب فيجب عليها أن تلبس حجابها، وإذا كانت عند محارمها أو نسائها فلها أن تلبس ما تشاء من اللباس الساتر لعورتها عندهم وفق الضوابط الشرعية.
هذا الواجب تتلقاه المسلمة المؤمنة كغيره من الواجبات الدينية وتقوم به من تلقاء نفسها على أنه عبادة تثاب عليها وتنال بها رضى ربها ولا تحتاج في الأصل إلى من يأمرها به غيره سبحانه.

(162/74)


وعند تقصير المرأة المسلمة عن هذا الواجب تؤمر به من قبل وليها زوجا أو أبا أو غيره، فالزوج يتوجب عليه أمر زوجته بالحجاب إذا رأى منها تقصيرا بحكم مسؤوليته وقوامته، وأما الطريقة التي يستعملها الزوج مع زوجته فيرجع ذلك إلى تقديره بحسب ما يراه مناسبا، وليستعمل الحكمة في ذلك، قال الله تعالى: يؤتي الحكمة من يشاء ومن يؤت الحكمة فقد أوتي خيرا كثيرا {البقرة:269}، مع التنبيه إلى ما ذكرناه سابقا من أن الحجاب إنما هو أمام الرجال الأجانب وليس أمام النساء أو المحارم، وعلى الزوجة طاعة الله سبحانه أولا في هذا الأمر وطاعة زوجها في المعروف وأن تكون عونا لزوجها على طاعة الله عز وجل.
نسأل الله أن يصلح هذين الزوجين ويسدد خطاهما في طاعته ويهديهما ويمن عليهما بالذرية الصالحة، ونسأله كذلك للأخت السائلة أن يرزقها بالزوج الصالح وأن يوفق الجميع لطاعته.
والله أعلم.
المفتي: مركز الفتوى بإشراف د.عبدالله الفقيه
فتاوى ذات صلة
المرأة المسلمة مأمورة بالنقاب الذي يغطي الوجه كله
يجب على الرجل إلزام زوجته بالحجاب الشرعي
الأولى اجتناب لبس مافيه تصاوير ويتأكد ذلك في الصلاة
المزيد
مقالات ذات صلة
63284
نسبة الأولاد إلى غير أبيهم
الفهرس » فقه الأسرة المسلمة » حقوق الأولاد » النسب (179)
رقم الفتوى : 63284
عنوان الفتوى : نسبة الأولاد إلى غير أبيهم
تاريخ الفتوى : 06 جمادي الأولى 1426
السؤال
مطلقة وعندي ولد وبنت وتزوجت والأولاد الآن منتسبون لي لاسم عائلتي والسبب كره زوجي سماع اسم عائلة طليقي هل هذا حرام وأنا لا أريد أن أخفي ذلك عنهم فلهم الحق في المستقبل بإعادة انتسابهم لوالدهم ؟
الفتوى
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعد:

(162/75)


فلا يجوز أن ينسب هؤلاء الأبناء إلى غير أبيهم، وذلك لقول الحق سبحانه: ادعوهم لآبائهم هو أقسط عند الله {الأحزاب: 5} وفي الصحيحين عن سعد بن أبي وقاص رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: من ادعى إلى غير أبيه وهو يعلم فالجنة عليه حرام . إلى غير ذلك من الأحاديث في هذا الباب.
وما ذكرته من كراهة زوجك الحالي لاسم أب هؤلاء الأولاد فليس عذرا ولا حجة تبرر عدم نسبة أبنائك إلى أبيهم.
وعليه، فلا يجوز لك ولا لغيرك أن ينسب الأولاد إلى غير أبيهم، وإذا كان زوجك يغضب لذلك أو عند سماع عائلة المطلق أهل الأبناء فلم لا تعطي الأولاد إلى من يحضنهم من والدتك إن كانت حية أو والدهم هم أو تسكتون عن ذكر اسم العائلة بعد أن ينسبوا إلى أبيهم باسمه.
والله أعلم.
المفتي: مركز الفتوى بإشراف د.عبدالله الفقيه
فتاوى ذات صلة
هل ينسب الطفل الناشيء قبل الزفاف لوالده
تضاف المرأة لزوجها إضافة زوجية لا نسبية
موقف الإسلام من الجنسيات
المزيد
مقالات ذات صلة
63285
(أنت مش مراتي) من كنايات الطلاق
الفهرس » فقه الأسرة المسلمة » الفرقة بين الزوجين » الطلاق » أحكام أخرى (452)
رقم الفتوى : 63285
عنوان الفتوى : (أنت مش مراتي) من كنايات الطلاق
تاريخ الفتوى : 06 جمادي الأولى 1426
السؤال

(162/76)


كنت متزوجة من عام 98 وطلقت من زوجي فى عام 2003 على أثر خلاف بينه وبين أهلي وبدون أي تدخل مني فطلقنى وقال إن هذه الطلقة تعتبر هي الطلقة الثالثة لأنه طلقني مرتين قبل ذلك، وهذا أقسم بالله لم يحدث والذي حدث أنه طلقني في أول سنه زواج بقوله أنت طالق ورجعني بعدها بساعة واستمرت الحياه بيننا لمدة خمس سنوات وفي 26/5/2003 قال لي على أثر خلاف بسيط بيني وبينه أنت مش مراتي ولم يصرح بأكثر من هذا وسافر لمدة أسبوعين وخلال هذه المدة سأله أكثر من طرف عن أثر هذه الكلمة فقال أنا مش في نيتي أي حاجة ورجع وعاد نظام البيت كما هو دون أى تغيير وفى 15/8/2003 أثناء المشادة التي كانت بينه وبين أبي وأخي قال لي أنت طالق وده تعتبر الطلقة الثالثة لأني طلقتك مرتين قبل ذلك، وأنا لا أعلم بأي شيء من هذا غير الطلقة الأولى فقط ، والسؤال الآن: هل هذا الطلاق يعتبر طلاقا فعلا، هل من حق الزوج أن يطلق زوجته بدون علمها ويعيش معها بدون أن تعرف أن زوجها مطلقها، أريد أن ربنا يصلح حال الزوج ويرجع لبيته مرة أخرى فهل يصح هذا، هل من حقي الآن أن أنصح الزوج بأن ما عمله غير صحيح، أنا الآن فى موقف صعب وأخاف من الناس لأن نظرة المجتمع قاسية وتنظر للمطلقة نظرة صعبة لكن أقسم بالله وربنا شاهد علي أني كنت أراعي ربنا في بيتي وفي كل شؤونه ولا أقصر في أي واجب علي وكان الزوج يعترف بهذا، فأريد الآن أن أحافظ على نفسي وابتعد عن الشبهات والقيل والقال، فماذا أفعل علما بأنني أدرس فى الجامعة دراسات عليا وأيضا أعمل في مجال التربية والتعليم، والمشكلة الصعبة التي أمر بها الآن أقوم بالرفض التام لكل من يتقدم لي، فهل هذا صحيح أم خطأ، أريد معرفة الصح لأنى أخاف الله وأخاف أن أقع في أي تقصير، فلا أتقبل أي إنسان وما زلت أنتظر زوجي السابق، علما بأني قربت على العامين لكن مازلت أنتظر رحمة ربنا بي ويرجع تاني فممكن يرجع تاني، هل هذا يعتبر طلاقا أم ظهارا وله

(162/77)


كفارة والزوج لا يدري، هل هذا ظلم للزوجة وبالرغم من وقوع الطلاق فيعتبر الزوج آثما؟
الفتوى
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعد:
فإذا كان الأمر كما ذكرت من كون زوجك طلقك المرة الأولى ثم راجعك ثم قال بعد ذلك (مش مراتي) غير قاصد بها الطلاق ثم طلقك هذه المرة، فله مراجعتك في العدة فإن انتهت العدة فلا بد من عقد جديد ولا تحرمين عليه، لأنه في الواقع لم يطلق إلا مرتين وذلك لأن قوله (مش مراتي) تعد من قبيل كناية الطلاق، فإن لم ينو الطلاق فإنه لا يلزمه بهذه الكناية شيء، وإن نوى الطلاق وقع وهو أدرى بنيته.
أما مسألة طلاقه لك وارتجاعه من غير أن يعلمك بوقوع الطلاق فهذا لا يؤثر في صحة الطلاق والرجعة، وإن كان قد أساء في عدم الإشهاد على الرجعة، قال في المبسوط: ولو كتمها الطلاق ثم راجعها وكتمها الرجعة فهي امرأته لأنه في إيقاع الطلاق مستبد به وكذلك في الرجعة فإنه استدامة لملكه ولا يلزمها به شيء فلا يعتبر لعلمها فيه، ولكنه أساء فيما صنع حين ترك الإشهاد على الرجعة. انتهى.
وأما مسألة كون الطلاق ظلما للمرأة ويأثم الرجل في فعله فيراجع في الفتوى رقم: 43627 .
أما مسألة الدعاء له فهذا مشروع لعامة المسلمين فكيف من كان زوجا.
والله أعلم.
المفتي: مركز الفتوى بإشراف د.عبدالله الفقيه
فتاوى ذات صلة
لا تطلبي الطلاق من زوجك والعاطفة نحو الزوج يمكن تنميتها
حكم الزوجة التي تطلب الطلاق.
الفسخ من صلاحية القاضي، والطلاق حق الزوج
المزيد
مقالات ذات صلة
63286
فهم المادة التعليمية لا يبرر الغش في الامتحان
الفهرس » فقه المعاملات » الخيار » الغش وأحكامه (192)
رقم الفتوى : 63286
عنوان الفتوى : فهم المادة التعليمية لا يبرر الغش في الامتحان
تاريخ الفتوى : 06 جمادي الأولى 1426
السؤال

(162/78)


أنا فلسطينية من عرب 48 أي أدرس حسب مناهج اليهود, نقدم خلال الصيف امتحانات تكتبها وزارة المعارف أي أنها تابعة لليهود, ما حكم الغش في هذه الامتحانات، الغش المقصود في سؤالي مثلا تأكد من إجابة بسيطة أي أنني أفهم المادة التعليمية جيدا والإجابة التي أتأكد منها لا تدل على جهلي بالمادة التعليمية... أود أن أشير إلى أنني قرأت فتوى عن هذا الموضوع بموقعكم، ولكنني لم أقتنع حيث قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "من غشنا فليس منا" المقصود هنا المسلمون فقط, أما قولكم إنني في المستقبل لن أكون كفؤا للشهادة التي حصلت عليها فأقول إنني عندما أتأكد من إجابة هذا لا يعني أنني أجهل المادة التعليمية كما أسلفت, وأرجو أن تأخذوا بعين الاعتبار العقبات التي يضعها اليهود في طريقنا نحن كطلاب مسلمين... أرجو الإجابة على هذا السؤال بالتحديد وأن لا ترسلوا لي جواب سؤال مماثل.. أرجوكم أجيبوا على هذا السؤال بالتحديد...؟ اعتذر عن الإطالة.. وجزاكم الله عنا كل خير.
الفتوى
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعد:
فالغش ذنب قبيح وفيه جناية على الدول وعلى المجتمع، وقد نهى عنه النبي صلى الله عليه وسلم نهيا مطلقا قال: ومن غشنا فليس منا. أخرجه مسلم من حديث أبي هريرة ، وفي رواية لمسلم أيضا : من غش فليس منى.
والغش في الامتحان يبطل الحكمة المرادة من الامتحان، ويجعل الكسول والبليد وغير المستحق يفوز على حساب المواظب والذكي والمستحق، وفي ذلك من الظلم واختلال المصلحة ما لا يخفى.
وكونك تفهمين المادة التعليمية جيدا، لا يبرر لك الغش، بل يجعلك أحرى بالبعد عنه، لأنه إذا كان غير مسموح به لمن هو محتاج إليه لجهله بالمادة، فحري به أن يمنع لمن يعرف المادة جيدا.

(162/79)


والعقبات التي يضعها اليهود في طريقكم كطلاب مسلمين لا تبرر لكم الغش أيضا، لأنكم ملزمون بالخضوع لقوانين الدولة التي تحكمكم، وقد أخذت عليكم العهد بذلك، ولو كانت تلك الدولة تعاملكم أسوأ معاملة، بل ولو عاملتكم معاملة الأسرى، فإن خيانة الأسرى لمن ائتمنهم لا تجوز، كما نص عليها أهل العلم، ذكر العلامة خليل بن إسحاق عاطفا على بعض المحظورات التي كان يعدها، قال: وخيانة أسير ائتمن طائعا ولو على نفسه .
والله أعلم.
المفتي: مركز الفتوى بإشراف د.عبدالله الفقيه
فتاوى ذات صلة
كتابة رسائل الماجستير للآخرين لا يجوز
لا تكن طرفا مساعدا في عمل محرم
الغش حرام في الامتحانات وغيرها
المزيد
مقالات ذات صلة
63287
تحصين الزوجة واجب على الزوج
الفهرس » فقه الأسرة المسلمة » النكاح » الحقوق الزوجية » الحقوق بين الزوجين (747)
رقم الفتوى : 63287
عنوان الفتوى : تحصين الزوجة واجب على الزوج
تاريخ الفتوى : 06 جمادي الأولى 1426
السؤال
.جزاكم الله خيرا أتمنى أن يحظى سؤالي بالقبول.أنا امرأة متزوجة ولدي أبناء مشكلتي مع زوجي فهو يفضل السكوت الدائم معي و الخروج مع صديقه أما مع أولاده فهو موجود وغير موجود،وقد بدأت أتعايش مع الوضع كوننا متزوجين منذ ست سنين . ولكن المشكلة التي تدمرني و أحتاج إلى المساعدة لتخطيها هي إهماله لي جنسيا لمدة يمكن أن تصل إلى عدة أشهر مع العلم أني أفعل ما في وسعي لأكون جميلة داخل منزلي بقدر الإمكان؛ يرفض تماما مناقشة الأمر معي أو مع أحد آخر. أنقذوني أرجوكم لا أريد تدمير عائلتي، شكرا جزيلا
الفتوى
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعد:
فنسأل الله أن يصلح حالك، وأن يهدي زوجك للقيام بواجبه تجاه زوجته وولده ، وننصحك بما يلي :

(162/80)


أولا : بيني له حق الزوجة في الإعفاف قال الإمام الغزالي رحمه الله تعالى في الإحياء: وينبغي أن يأتيها في كل أربع ليال مرة فهو أعدل إذ عدد النساء أربعة فجاز التأخير إلى هذا الحد نعم ينبغي أن يزيد أو ينقص بحسب حاجتها في التحصين فإن تحصينها واجب عليه .اهـ
ويمكن مطالعة الفتوى رقم 6795 والفتوى رقم 24138 ففيهما ما يكفي، حفظك الله من كل مكروه وصرف عنك كيد الشيطان . والله أعلم
المفتي: مركز الفتوى بإشراف د.عبدالله الفقيه
فتاوى ذات صلة
لا يمنع الرجل امرأته من زيارة أهلها وذوي أرحامها
لا ينبغي للرجل أن ينام خارج بيته إلا لعذر شرعي
الأولى للمرأة أن تنام في بيت أهلها إذا سافر زوجها
المزيد
مقالات ذات صلة
63288
توجيهات نافعة لأسرة مسلمة
الفهرس » فقه الأسرة المسلمة » النكاح » مقدماته » أحكام النظر والاختلاط (895)
رقم الفتوى : 63288
عنوان الفتوى : توجيهات نافعة لأسرة مسلمة
تاريخ الفتوى : 06 جمادي الأولى 1426
السؤال
لدي زوجة والحمد لله ولي منها طفلتان ولكني أعاني من أهمالها الصلاة في جميع الأحوال ما لم أذكرها لها وتنشغل عنها بأشياء مثلا بعد المسلسل وإلا ثارت وتظل غاضبه لعدة أيام وتدعي بأنها مصدعة ولا تريد أي نقاش وفي يوم من الأيام كنت أمنعها من صديقات السوء إلا أنها تدافع عنهن بحجة أنها لن تحكم عن شيء غائب ما لم ترى بعينها وفي بعض الأحيان تتخطى الحدود الدينية لدينا أحد أقاربي جاء من سفر وحل بدارنا وكنت أنا في العمل أبيت خارج البيت وعندما عدت إلى المنزل وجدتها قد أدخلته غرفتي وناما في غرفتي وعندما تحدثت إليها قالت لي إن البرد كان قارسا وإنه ليس غريب عنا، ولكني أصبحت أخاف تصرفات هذه الزوجة وبدأت أشك في تصرفاتها الغريبة وأصبحت خاويا من التفكير إلا فيها أشك في كل شيء ولا يهدأ لي بال، والغريب عندما أطلب منها أي عمل تؤديه على الوجه الكامل، أرجو إفادتي ماذا أفعل مع مثل هذه الأمور؟
الفتوى

(162/81)


الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعد:
فنسأل الله أن يصلحك ويصلح زوجتك ولنا أخي الكريم معكم وقفات تذكيرية:
أولها: أن الله تعالى خلق الإنسان وكلفه بطاعته والتزام حكمه وتعظيم أمره، وأن الدنيا إلى زوال والآخرة إلى بقاء، فاجعلوا همكم تحصيل رضا الله تعالى والفوز بجنته.
ثانيها: أن لله حدودا أمر بالوقوف عندها وعدم تخطيها وتجاوزها، وقال سبحانه وتعالى: تلك حدود الله فلا تعتدوها ومن يتعد حدود الله فأولئك هم الظالمون {البقرة:229}، وقال تعالى: تلك حدود الله ومن يطع الله ورسوله يدخله جنات تجري من تحتها الأنهار خالدين فيها وذلك الفوز العظيم * ومن يعص الله ورسوله ويتعد حدوده يدخله نارا خالدا فيها وله عذاب مهين {النساء:13-14}، ومن حدود الله تعالى أن لا يخلو رجل بامرأة، فإن النبي صلى الله عليه وسلم يقول كما في الحديث المتفق عليه: إياكم والدخول على النساء، فقال رجل من الأنصار: يا رسول الله فرأيت الحمو، قال: الحمو الموت . والحمو أقارب الزوج.
فما كان ينبغي لك أن تذهب وتبيت خارج البيت وتترك بالبيت رجلا أجنبيا عن زوجتك ليس محرما لها، ولو كان هذا القريب هو أخاك، كيف خالفت دينك وشهامتك، ورجولتك وغيرتك وفعلت ذلك.
وكيف سمحت المرأة لزوجها إن كانت تخاف الله أن يدخل عليها رجلا أجنبيا عنها، والمقصود بالأجنبي من ليس بمحرم ولو كان هذا الشخص هو أخ الزوج أو ابن عمها، وكيف تجرأت على الله تعالى أن تدخل هذا الرجل لتنام معه في غرفة واحدة، لا حول ولا قوة إلا بالله إلى أين وصل حال بعض المسلمين.

(162/82)


ثالثها: نوصي بالتوبة والإقلاع عن الذنوب والوقوف عند حدود الله تعالى، ونوصيك بأن تكون عونا لزوجتك على الهداية بتوفير البيئة الصالحة كطهارة البيت من المحرمات كسماع آلات اللهو والمسلسلات الخليعة، ومصاحبة الفاسدات، واجعل بيتك عامرا بذكر الله تعالى، وسهل الأسباب المعينة على الطاعة كالمحاضرات النافعة والكتب المفيدة التي تذكر بحقيقة الدنيا وأنها إلى فناء، والآخرة وأنها إلى بقاء، وكن قدوة صالحة لتتأثر زوجتك بأفعالك قبل أقوالك، وتراجع الفتوى رقم: 4307 .
والله أعلم.
المفتي: مركز الفتوى بإشراف د.عبدالله الفقيه
فتاوى ذات صلة
لا يجوز الجلوس مع المخطوبة إلا بوجود محرم
لا يجوز لابن الأخت أن يصافح زوجة خاله
لا يجوز للمرأة أن تختلط بالرجال غير المحارم
المزيد
مقالات ذات صلة
63289
الأخذ بآراء مخالفي أهل السنة في مسائل الزواج
الفهرس » فقه الأسرة المسلمة » النكاح » مقدماته » حكم النكاح وحكمته (324)
رقم الفتوى : 63289
عنوان الفتوى : الأخذ بآراء مخالفي أهل السنة في مسائل الزواج
تاريخ الفتوى : 06 جمادي الأولى 1426
السؤال
هل يجوز الأخذ بآراء العلماء المخالفين لأهل السنة في مسائل الزواج وبعض المسائل الأخرى التي قد تتعارض مع آراء أهل السنة، مع العلم بأني سني أم أن آراءهم ليست على صواب، أرجو الإفادة؟
الفتوى
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعد:
فقد سبق الجواب عن مثل هذا السؤال في الفتوى رقم: 38541 .
والله أعلم.
المفتي: مركز الفتوى بإشراف د.عبدالله الفقيه
فتاوى ذات صلة
لا محظور في عقد الزواج والدخول بين العيدين في الشرع
يجب على أهل الفتاة أن لا يرفضوا ذا الدين والخلق.
الزواج تعتريه الأحكام الخمسة
المزيد
مقالات ذات صلة
عوائق الزواج
63290
مراعاة العرف في العلاقة بين الزوجين قبل الدخول
الفهرس » فقه الأسرة المسلمة » النكاح » عقد النكاح » خلوة النكاح (20)
رقم الفتوى : 63290

(162/83)


عنوان الفتوى : مراعاة العرف في العلاقة بين الزوجين قبل الدخول
تاريخ الفتوى : 06 جمادي الأولى 1426
السؤال
فى ردكم على سؤال حول استمتاع العاقد لقرانه بزوجته التي لم يدخل بها بأنه يحل له مطلق الاستمتاع عدا المحرم شرعا ثم عقبتم حفظكم الله بأنه يجب مراعاة العرف السائد فى هذه المسألة، السؤال: إذا وقع الاستمتاع، فهل يأثم العاقد شرعا ككونه ارتكب محرما مع أن العرف السائد عدم جواز الاستمتاع، وفى مثل حالتي فأنا عاقد منذ سنتين ولم أدخل بزوجتي لأن أهلها يرفضون دخولي بها لأنها لم تكمل بعد دراستها، وكان الاتفاق على أن يتم الدخول وهي فى السنة قبل الأخيرة، وهي وأهلها كانوا موافقين على ذلك وفى الميعاد المحدد تعلل والدها بأنها قد تتعب للجمع بين الدراسة والزواج, مع أن رأي الزوجة موافق لرأيي بأنه لا مانع من الزواج الآن، لأنها تحس بحجم المعاناة التي نواجهها منذ سنتين، هل إذا وقع الاستمتاع فى هذه الحالة بغرض حفظ الفرج وغض البصر حفاظا لي ولها يعتبر إثما شرعيا بغض النظر للعرف السائد؟ جزاكم الله خيرا.
الفتوى
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعد:
فقد سبق الجواب عن مثل هذا السؤال في الفتوى رقم: 63107 .
والله أعلم.
المفتي: مركز الفتوى بإشراف د.عبدالله الفقيه
فتاوى ذات صلة
يحل للعاقد ما يحل للرجل من زوجته
ماهية الخلوة الشرعية الصحيحة
مؤاخذة المرأة بزوال بكارتها دون ترو ظلم لها
المزيد
مقالات ذات صلة
63291
الطريقة السليمة للتخلص من الأحجبة
الفهرس » العقيدة الإسلامية » الإيمان ونواقضه » الشرك » صور من الشرك » الرقى والتمائم والتولة (164)
رقم الفتوى : 63291
عنوان الفتوى : الطريقة السليمة للتخلص من الأحجبة
تاريخ الفتوى : 14 جمادي الأولى 1426
السؤال

(162/84)


سؤالي عن إذا في شخص يوم من الأيام راح عند مطوع دين على حسب علمه ليرى ما به، علما بأنه متزوج من 4 سنوات ولم ينجب خلالها، وكان يعتقد أنه ممكن أن يكون متضررا فذهب إليه ولم يكن يعلم أنه رجل دين ولكن مشعوذ، وأعطاه حجابين فيهما آية الكرسي وبعض من الكلمات الغير مفهومة وأرقام وأحرف ورسمة إنسان بصورة غير طبيعية، علما بان الحجابين لديه من سنتين ولم يستخدمهما، وكان مطلوب منه أن يستخدم واحدة في يده اليمنى والأخرى تحت وسادته ولم يفعل، والآن هو يريد التصرف بهما فماذا يعمل؟ جزاكم الله خيرا.
الفتوى
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعد:
فإنه لا يجوز للمسلم الذهاب إلى هذا النوع من الأشخاص الذين يكتبون الطلاسم والأحجبة غير المفهومة ولو كان معها بعض آيات القرآن، وعلى من وقع في شيء من ذلك أن يبادر بالتوبة إلى الله تعالى ويندم على ما صدر منه ويعقد العزم على ألا يعود إليه فيما بقي من عمره.
وعليه أن يتخلص من هذه الأحجبة ويكون ذلك بإذابة أوراقها في الماء ثم إراقته في ماء جار أو غيره، وذلك بعد ما يقرأ المعوذتين، والأفضل أن يعرض ذلك على أهل الاختصاص، ثم إن عليه أن يدل الجهات المختصة على ما يقوم به هذا المشعوذ لتضع حدا لإفساده، وللمزيد نرجو الاطلاع على الفتاوى ذات الأرقام التالية: 26400 ، 4137 ، 660 ، 6029 ، 52937 .
والله أعلم.
المفتي: مركز الفتوى بإشراف د.عبدالله الفقيه
فتاوى ذات صلة
آيات الشفاء في القرآن الكريم
لا يجوز إتيان من يستعين بالجن للقيام بالرقية
تعريف التمائم والنهي عنها .
المزيد
مقالات ذات صلة
أحكام الطيرة والتمائم والرقى
63292
أهل لا إله إلا الله
الفهرس » العقيدة الإسلامية » أركان الإيمان » الإيمان بالله » توحيد الألوهية (254)
رقم الفتوى : 63292
عنوان الفتوى : أهل لا إله إلا الله
تاريخ الفتوى : 06 جمادي الأولى 1426
السؤال
بسم الله الرحمن الرحيم

(162/85)


فضيلة الشيخ من هم أهل لا إله إلا الله الحق؟
الفتوى
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعد:
فإن جميع من قال لا إله إلا الله عارفا لمعناها موقنا به معتقدا له عاملا بمقتضاه، يعتبرمن أهل لا إله إلا الله، وراجع الفتوى رقم: 5398 ، والفتوى رقم: 5098 .
والله أعلم.
المفتي: مركز الفتوى بإشراف د.عبدالله الفقيه
فتاوى ذات صلة
اليقين شرط في قبول كلمة التوحيد
الاستعانة بالحي فيما يقدر عليه مشروعة
ركنا التوحيد
المزيد
مقالات ذات صلة
حقيقة العبادة
التوسل المشروع والممنوع
الولاء والبراء
63293
أول من سل سيفا في سبيل الله
الفهرس » الحديث الشريف » إضاءات من السنة » من قصص السنة » من قصص الصحابة (24)
رقم الفتوى : 63293
عنوان الفتوى : أول من سل سيفا في سبيل الله
تاريخ الفتوى : 06 جمادي الأولى 1426
السؤال
من هو أول من سل سيفا في سبيل الله؟
الفتوى
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعد:
فإن أول من سل سيفا في سبيل الله هو الزبير بن العوام رضي الله عنه، فقد رواه عبد الرزاق والطبراني والزبير بن بكار عن عروة بن الزبير ، وقال الهيثمي في سند الطبراني : رجاله ثقات، وذكره غير واحد من أهل العلم منهم ابن عبد البر وابن كثير وابن الجوزي والذهبي وابن حجر والعيني .
والله أعلم.
المفتي: مركز الفتوى بإشراف د.عبدالله الفقيه
فتاوى ذات صلة
دفنته الملائكة.... من هو؟
مذهب ابي ذر رضي الله عنه في كنز المال
ذو الخويصرة ليس صحابيا
المزيد
مقالات ذات صلة
63294
فطنة النبي صلى الله عليه وسلم
الفهرس » السيرة النبوية » شمائل الرسول (127)
رقم الفتوى : 63294
عنوان الفتوى : فطنة النبي صلى الله عليه وسلم
تاريخ الفتوى : 06 جمادي الأولى 1426
السؤال
ما هو الحديث الشريف الذي يدل على فطنة النبي صلى الله عليه وسلم؟
الفتوى
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعد:

(162/86)


فإنا لم نطلع على حديث خاص بهذا الأمر يمدحه بالفطنة، إلا أن الرسول صلى الله عليه وسلم بلغ أقصى غاية الكمال البشري، فجميع صفات الكمال موجودة عنده، وطالع كتب الشمائل النبوية، وقد خرج الحاكم في المستدرك حديث فطنته لمشي أبي بكر في الهجرة مرة بين يديه ومرة خلفه، وقد خرج عبد الرزاق حديث فطنته لسلمان الفارسي لما قام وراءه لينظر خاتم النبوة.
والله أعلم.
المفتي: مركز الفتوى بإشراف د.عبدالله الفقيه
فتاوى ذات صلة
(أحمد) اسم للنبي صلى الله عليه وسلم
صفاته صلى الله عليه وسلم لا يأتي عليها العد
علة عدم قبوله صلى الله عليه وسلم الصدقة
المزيد
مقالات ذات صلة
من معجزات النبي صلى الله عليه وسلم نطق الجماد والحيوان بين يديه
معجزة انشقاق القمر
نبع الماء من بين أصابعه
المزيد
63295
سبب عدم اتصال يوسف بأهله طوال بعده عنهم
الفهرس » القرآن الكريم » إعجاز القرآن الكريم » الإعجاز البياني » من قصص القرآن الكريم (65)
رقم الفتوى : 63295
عنوان الفتوى : سبب عدم اتصال يوسف بأهله طوال بعده عنهم
تاريخ الفتوى : 06 جمادي الأولى 1426
السؤال
سؤال بادر ذهني هذه الأيام وهو أن سيدنا يوسف عليه السلام، كما نعلم أنه ابتعد عن أهله عندما بلغ من العمر 12 سنة، ولم يتصل بأهله إلا عندما بلغ من العمر 40 سنة، فلماذا لم يبحث عن عائلته طوال هذه المدة؟
الفتوى
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعد:

(162/87)


فلعل ذلك راجع إلى أنه عليه السلام لم يكن يملك حريته فهو في بداية أمره كان عبدا مملوكا كما حكى لنا القرآن الكريم: وجاءت سيارة فأرسلوا واردهم فأدلى دلوه قال يا بشرى هذا غلام وأسروه بضاعة والله عليم بما يعملون* وشروه بثمن بخس دراهم معدودة وكانوا فيه من الزاهدين {يوسف:19-20}، وكان بعد ذلك في السجن إلى أن خرج منه مباشرة إلى قصر الملك، أضف إلى ذلك صعوبة التنقل وعدم وجود وسائل اتصال.
والله أعلم.
المفتي: مركز الفتوى بإشراف د.عبدالله الفقيه
فتاوى ذات صلة
الحكمة من تكرار القصص في القرآن
الأمر بذبح إسماعيل رؤيا من الله تعالى
لم يوجب الله على الخضر اتباع موسى عليهما السلام
المزيد
مقالات ذات صلة
63296
تأخير ذبح العقيقة والاشتراك فيها
الفهرس » فقه الأسرة المسلمة » حقوق الأولاد » العقيقة (108)
رقم الفتوى : 63296
عنوان الفتوى : تأخير ذبح العقيقة والاشتراك فيها
تاريخ الفتوى : 06 جمادي الأولى 1426
السؤال
رزقني الله بأنثى وذلك في يوم الأحد 10 أكتوبر 2004 ونويت عمل عقيقة لها وذلك بذبح خروف ولكن لظروف خارجة عن إرادتي تأجل الذبح حتى الآن فدلوني هل أستطيع أن أذبح الآن وهل أذبح في يوم سبت لأن أسبوع ابنتي كان يوم سبت وهل يجوز أن تكون العقيقة مشتركة في ذبح واحد مع قريب لي يريد أن يذبح بقرة لشفاء ابنه من المرض ويوزعها على الفقراء فهل يجوز لى أن أدفع مالا وأشترك في هذا الذبح ويكون ذلك عن عقيقة ابنتي أم يجب على أن أذبح ذبحا منفردا ليس فيه شريك آخر. أفيدوني أفادكم الله بسرعة الرد
الفتوى
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعد:

(162/88)


فلا مانع من ذبح العقيقة الآن، ولا يلزم أن تكون يوم سبت، بل اذبحها في أي يوم شئت، ولا مانع من الاشتراك مع قريبك بحيث يكون سبع البقرة عقيقة لك عن ابنتك والباقي لقريبك بأي نية أراد، وانظر الفتوى رقم: 18630 عن الاشتراك في العقيقة ، والفتوى رقم 2287 لمعرفة الوقت الذي تذبح فيه العقيقة .
والله أعلم
المفتي: مركز الفتوى بإشراف د.عبدالله الفقيه
فتاوى ذات صلة
لا تشترط الأيام في العقيقة
لا يستحب أن تؤخر العقيقة عن وقتها
أحكام العقيقة
المزيد
مقالات ذات صلة
63297
أسهم التأمين التجاري
الفهرس » فقه المعاملات » قضايا مالية معاصرة » الأسهم والسندات (120)
رقم الفتوى : 63297
عنوان الفتوى : أسهم التأمين التجاري
تاريخ الفتوى : 06 جمادي الأولى 1426
السؤال
أملك أسهم تأمين وأريد بيعها لما علمته من حرمتها، هل كل المبلغ المتحصل عليه حرام أم بعضه، مع العلم بأن الأسهم اشتراها لي والدي وأعطاني إياها لبيعها والاستفادة منها فيما بعد ؟
الفتوى
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعد:
فالتأمين على نوعين جائز وحرام، فالجائز هو التأمين التعاوني وهذا يجوز تملك أسهمه والمتاجرة فيها، والنوع الثاني المحرم هو التأمين التجاري القائم على الغرر وهذا النوع لا يجوز الدخول فيه ولا تملك أسهمه، ومن تملك أسهما فيه ببيع أو هبة أو إرث فحكمه ما بيناه في الفتوى رقم: 58009 فتراجع.
والله أعلم.
المفتي: مركز الفتوى بإشراف د.عبدالله الفقيه
فتاوى ذات صلة
تأكد من صحة الشروط شرعا قبل التعامل
يمكن التعامل بالأسهم التي لا تشتمل على الربا وتتعامل بأمور مباحة
بيع وشراء أسهم الشركات الأجنبية يختلف حكمه باختلاف أحوالها
المزيد
مقالات ذات صلة
63298
التسمي باسم ملاك والمناداة بيا ملاكي
الفهرس » الآداب والأخلاق والرقائق » الآداب » المناهي اللفظية (172)
رقم الفتوى : 63298

(162/89)


عنوان الفتوى : التسمي باسم ملاك والمناداة بيا ملاكي
تاريخ الفتوى : 06 جمادي الأولى 1426
السؤال
أثابكم الله على جهودكم الطيبة المباركة.
وددت الاستفسار عن أمر أشكل علي؛ وهو كيف يمكن الجمع بين الفتويين التاليتين؟
http://www.islamweb.net/ver2/Fatwa/ShowFatwa.php?amp;Option=FatwaId&Id=1640
http://www.islamweb.net/ver2/Fatwa/ShowFatwa.php?amp;Id=33997&Option=FatwaId
أحسن الله إليكم.
الفتوى
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعد:
فلا تعارض بين الفتويين حتى يطلب الجمع بينهما.
ففي الفتوى الأولى ذكرنا جواز التسمية بأسماء الملائكة والأنبياء والصحابة والصالحين.. وأنه لا مانع من التسمية بلفظ ملاك وذكرنا الأدلة على ذلك.
وفي السؤال الثاني عدم جواز ممازحة الزوجة بقوله ملاكي إذا قصد تشبيهها بالملائكة، فكأنه قال إنهم يأكلون ويشربون.. ويتزاوجون.. كما هو الحال بالنسبة للزوجين من الإنسان وغيره.
فهذا يتنافى مع العقيدة لأن الملائكة ليسوا بذكران ولا إناث..
وينبغي للمسلم أن يتجنب الألفاظ الموهمة.
وأما إن كان ذلك بقصد أنها رحيمة، وأن وجودها معه من رحمة الله تعالى به كما أن وجود الملائكة من مظاهر رحمة الله تعالى بعباده وسلامتهم وأمنهم.. كما قال تعالى تنزل الملائكة والروح فيها بإذن ربهم من كل أمر (4) سلام.. {القدر: 4-5}
وقال النبي صلى الله عليه وسلم وما اجتمع قوم في بيت من بيوت الله يتلون كتاب الله ويتدارسونه بينهم إلا نزلت عليهم السكينة وغشيتهم الرحمة وحفتهم الملائكة ... الحديث رواه مسلم .
فهذا لا مانع منه إن شاء الله تعالى.
وكذلك إذا كان اسمها أصلا ملاك وأراد أن يناديها بالإضافة إلى نفسه فلا مانع إن شاء الله تعالى.
والله أعلم.
المفتي: مركز الفتوى بإشراف د.عبدالله الفقيه
فتاوى ذات صلة
الستار ليس من أسماء الله الحسنى

(162/90)


رب كلمة أدت إلى وقوع فتنة
مواكبة العصر ...ذريعة للتفلت من أحكام الشرع
المزيد
مقالات ذات صلة
63299
اللغة التي نزلت بها التوراة والإنجيل
الفهرس » العقيدة الإسلامية » أركان الإيمان » الإيمان بالكتب (61)
رقم الفتوى : 63299
عنوان الفتوى : اللغة التي نزلت بها التوراة والإنجيل
تاريخ الفتوى : 06 جمادي الأولى 1426
السؤال
بسم الله الرحمن الرحيم والصلاة والسلام على محمد الصادق الأمين
أما بعد إخوة الكرام أفيدوني يرحمكم الله
السؤال هو بأي لغة نزلت التوراة والإنجيل والزبور؟
وشكرا
الفتوى
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعد:
فإن التوراة نزلت بالعبرية ونزل الإنجيل بالسريانية.
وقد نقل ذلك شيخ الإسلام في الفتاوى، وقد سبق أن ذكرنا ما يدل عليه في الفتوى رقم: 53039 والفتوى رقم: 55846
وأما الزبور فلم نر كلاما لأهل العلم في لغته التي نزل بها، ومن المعلوم أن داود عليه السلام من أنبياء بني إسرائيل، وأن الأنبياء كانوا يرسلون بلغة أقوامهم. قال الله تعالى: وما أرسلنا من رسول إلا بلسان قومه {إبراهيم: 4} والظاهر أنهم كانوا يتكلمون بالعبرانية أو السريانية، فيحتمل نزول الزبور بإحداهما.
هذا، وننبه إلى أنه لا فائدة ترجى من معرفة اللغات التي نزلت بها هذه الكتب، وليس لعامة الناس مطالعتها لو وجدوها بنصها الحقيقي فأحرى بعد ما حرفت، وقد قال الله تعالى في القرآن: أولم يكفهم أنا أنزلنا عليك الكتاب يتلى عليهم {العنكبوت: 51}
وفي الحديث: لو أصبح فيكم موسى ثم اتبعتموه وتركتموني لضللتم . رواه أحمد والحاكم، ورواه البيهقي والدارمي بلفظ قريب منه وحسنه الألباني .
والله أعلم.
المفتي: مركز الفتوى بإشراف د.عبدالله الفقيه
فتاوى ذات صلة
الزبور...على من أنزل ولمن أنزل
تعريف التوراة والإنجيل
البشرى برسول الله في الكتب السماوية
مقالات ذات صلة

(162/91)


منهج السلف في الإيمان بالكتب السماوية
حفظ القرآن من التحريف
القرآن كلام الله
المزيد
633
لا تشترط الطهارة في السعي
الفهرس » فقه العبادات » الحج والعمرة » صفة الحج » السعي بين الصفا والمروة (31)
رقم الفتوى : 633
عنوان الفتوى : لا تشترط الطهارة في السعي
تاريخ الفتوى : 16 صفر 1420
السؤال
بسم الله الرحمن الرحيم الحمدالله والصلاة على النبي السلام عليكم ورحمةالله . لقد كنت في الحج هذا العام بعد طوف الإفاضة وأثناء السعي كان ازدحام كثير وكانت زوجتي أمامي ومن الازدحام لامست جسمي بجسم زوجتي فحسست مثلما يحس الرجل من الجماع, بعد فراغي من السعي ذهبت إلى الحمام لاحظت ماءا لزجا ولكن ليس المني ,هل عليه شي أفيدوني أفادكم الله
الفتوى
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أما بعد:
فإن ما ذكرت في نزول المذي أثناء السعي لا يبطله، لعدم اشتراط الطهارة فيه،
وكان الواجب عليك الاحتراز من ذلك تعظيما لهذه الشعيرة واشتغالا بعبادة الله عز وجل ( ذلك ومن يعظم شعائر الله فإنها من تقوى القلوب ) [الحج: 32] فأكثر من التوبة والاستغفار والندم على ما فات. وفقنا الله وإياك لما يحب ويرضى.
والله أعلم
المفتي: مركز الفتوى بإشراف د.عبدالله الفقيه
فتاوى ذات صلة
الطهارة للسعي مستحبة
حكم الانتقال أثناء السعي من الدور الأرضي إلى العلوي
الواجب فعله على من ترك السعي
المزيد
مقالات ذات صلة
63300
قول الذابح بسم الله بسم الرسول
الفهرس » الآداب والأخلاق والرقائق » الآداب » المناهي اللفظية (172)
رقم الفتوى : 63300
عنوان الفتوى : قول الذابح بسم الله بسم الرسول
تاريخ الفتوى : 06 جمادي الأولى 1426
السؤال
ما تقولون في من قال بسم الله بسم الرسول هل تؤكل ذبيحته أم لا؟ وشكرا لكم
الفتوى
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعد:

(162/92)


فمن يقول عند الذبح باسم الله باسم الرسول فيتعين أن يعلم معاني ما يقول، فإن تبين أن إلحاق اسم الرسول كان يقع منه عفويا فلا حرج في أكل الذبيحة، وإن علم أنه يقصد الاستعانة بالنبي صلى الله عليه وسلم أو إشراكه مع الله في الذبح له فإن هذا محظور شرعي عظيم، لأن الاستعانة في هذا المقام لا يشرع أن تطلب من غير الله لانه مما لا يقدر عليه غيره فهي هنا في معنى الإستغاثة . والذبح لغير الله ممنوع شرعا كذلك، لقول الله تعالى: فصل لربك وانحر {الكوثر: 2} ولقوله تعالى: قل إن صلاتي ونسكي ومحياي ومماتي لله رب العالمين {الأنعام: 162}
وفي حديث مسلم: لعن الله من ذبح لغير الله .
وراجع في ذلك الفتاوى التالية أرقامها: 16942 ، 25245 ، 52339 ، 55208 .
والله أعلم.
المفتي: مركز الفتوى بإشراف د.عبدالله الفقيه
فتاوى ذات صلة
الستار ليس من أسماء الله الحسنى
رب كلمة أدت إلى وقوع فتنة
مواكبة العصر ...ذريعة للتفلت من أحكام الشرع
المزيد
مقالات ذات صلة
63301
الاكتتاب في أسهم الشركات في مرحلة التأسيس
الفهرس » فقه المعاملات » قضايا مالية معاصرة » الأسهم والسندات (120)
رقم الفتوى : 63301
عنوان الفتوى : الاكتتاب في أسهم الشركات في مرحلة التأسيس
تاريخ الفتوى : 06 جمادي الأولى 1426
السؤال
أخي عندي سؤال وأتمنى أن ألقي عليه إجابة كافية شافية مع الدليل.. الاكتتاب في أسهم لشركات لم يتم إنشاؤها بعد وهي غير موجودة على أرض الواقع.. هل هو حلال أم حرام.. وأقصد هنا الاكتتاب منذ البداية قبل نزول السهم للسوق.. وليس تجارة الأسهم الخاصة بشركات موجودة وتعمل؟
الفتوى
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعد:

(162/93)


فالشركات إذا كانت من النوع الجائز فلا مانع من الاكتتاب فيها في مرحلة التأسيس ولكن لا يجوز بيع أسهمها بأكثر من قيمتها الحقيقية حتى يكون لها أصول وممتلكات وتباشر نشاطها المباح، فإن باع السهم قبل ذلك فإنه يبيعه بنفس السعر الذي اشتراه به لأن ذلك يعتبر من باب الصرف الذي يشترط له إن كان المالان من جنس واحد التماثل والتقابض في مجلس العقد، وراجع للمزيد من الفائدة الفتوى رقم: 1214 .
والله أعلم.
المفتي: مركز الفتوى بإشراف د.عبدالله الفقيه
فتاوى ذات صلة
تأكد من صحة الشروط شرعا قبل التعامل
يمكن التعامل بالأسهم التي لا تشتمل على الربا وتتعامل بأمور مباحة
بيع وشراء أسهم الشركات الأجنبية يختلف حكمه باختلاف أحوالها
المزيد
مقالات ذات صلة
63302
شفط الدهون واستخراجها بالجراحة
الفهرس » طب وإعلام وقضايا معاصرة » قضايا طبية » الجراحة التجميلية (72)
رقم الفتوى : 63302
عنوان الفتوى : شفط الدهون واستخراجها بالجراحة
تاريخ الفتوى : 06 جمادي الأولى 1426
السؤال
قرأت في إحدى فتاوى الموقع أنه يجوز إزالة الدهون من الجسم بواسطة عملية شفط الدهون وليس عن طريق عملية جراحية وأنا أريد أن أعرف السبب في التفرقة بينهما مع أن في كل منهما يخضع المريض للتخدير الكامل ويقوم بالعملية أخصائي في جراحة التجميل.وجزاكم الله خيرا .
الفتوى
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعد:
فإزالة الدهون من الجسد يمكن أن تحصل بطرق مختلفة، كالتمرينات الرياضية، وتناول المواد الممتصة للدهون، واجتذاب هذه الدهون من الجسد بالإبر، ونحو ذلك من الأسباب التي ليس فيها تدخل يد الإنسان بالجراحة. ويمكن أيضا أن تحصل عن طريق العمليات الجراحية، التي هي من صنع يد الإنسان.

(162/94)


فبالنسبة للطرق المذكورة أولا، والتي ليس فيها عملية جراحية، فلا حرج فيها، سواء فعلت لضرورة أو حاجة، أو كانت بقصد التجميل، ما لم يؤد شيء من ذلك إلى ضرر بالبدن. ولك أن تراجعي في هذا فتوانا رقم: 3267 .
وبالنسبة لإزالة الدهون عن طريق العمليات الجراحية، فإنها تباح إذا كانت هذه الدهون تسبب للمرء ضررا معتبرا، لا إن كان الغرض من إزالتها هو مجرد التجميل. وراجع في هذا ما كنا قد ذكرناه في فتوانا رقم: 54959 .
ولا شك أنك بهذا الجواب قد تبين لك الفرق بين طرق إزالة الدهون عن الجسد، وأنه ليس من اللازم أن يخضع المريض للتخدير الكامل في كل حالة.
والله أعلم.
المفتي: مركز الفتوى بإشراف د.عبدالله الفقيه
فتاوى ذات صلة
يجوز إجراء عمليات التجميل بشروط
لا حرج في إزالة الدهون من الجسد بعملية الشفط لأسباب تجميلية
عمليات زرع شعر الرأس مباحة
المزيد
مقالات ذات صلة
63303
كتابة الحرز وتعليقه
الفهرس » الحديث الشريف » مقتطفات من الحديث الشريف » أحاديث ضعيفة وموضوعة (452)
رقم الفتوى : 63303
عنوان الفتوى : كتابة الحرز وتعليقه
تاريخ الفتوى : 06 جمادي الأولى 1426
السؤال
قال صلى الله عليه وسلم "من كتب وجعله حرزا كفاه الله شر ما يخافه ويحذره الخ الحديث
الرجاء إفادتي هل هذا الحديث صحيح أم لا لأنني وجدته في كتيب ؟
وجزاكم الله خيرا
الفتوى
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعد:
فلم نقف على الحديث المذكور فيما اطلعنا عليه من المراجع التي بين أيدينا.
وقد اختلف أهل العلم في جواز تعليق الحرز إن كان من كتاب الله تعالى وأسمائه وأحاديث رسول الله صلى الله عليه وسلم وأدعيته.
وقد سبق بيان ذلك في الفتويين: 27047 ، 20655 .
والله أعلم.
المفتي: مركز الفتوى بإشراف د.عبدالله الفقيه
فتاوى ذات صلة
لا صحة لحديث خير الأسماء ما عبد وحمد
تحذير من حديث موضوع
رتبة حديث " ليس من ليلة إلا والبحر.."
المزيد

(162/95)


مقالات ذات صلة
63304
حكم زراعة شجر الزيتون على القبور
الفهرس » فقه العبادات » الجنائز » أحكام المقابر (126)
رقم الفتوى : 63304
عنوان الفتوى : حكم زراعة شجر الزيتون على القبور
تاريخ الفتوى : 06 جمادي الأولى 1426
السؤال
هل يجوز زرع شجرة زيتون على قبر ميت وإن كان الميت حيوانا، هذة المرة الثانية التي أبعث فيها هذا السؤال فارجو الرد عليه وشكرا لكم
الفتوى
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعد:
فإن زرع شجر الزيتون أو غيره من الأشجار على القبور، إما أن يكون لقصد التعبد أولا. فإن كان الأول فإن ذلك لا يجوز، لأنه لم يكن من هدي سلف هذه الأمة وأئمتها، فهو بدعة من البدع، وقد ثبت في صحيح مسلم عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال: من عمل عملا ليس عليه أمرنا فهو رد .
وإن كان بقصد استظلال زائري القبور أو غيره من المقاصد الحسنة فلا بأس به، وقد يكون الفاعل مأجورا عليه. وكنا قد أجبنا عن مثل هذا السؤال من قبل، ولك أن تراجع فيه فتوانا رقم: 20611 .
وأما إن كان الميت حيوانا، فإن دفنه ليس معروفا إلا أن يكون لمنع انتشار الأمراض الحيوانية المعدية والوبائية، فلا بأس حينئذ بحرقه أو دفنه. ويكون حكم غرس الأشجار عليه كالحكم المذكور سابقا. أي أنه إن كان للتعبد فهو بدعة حرام. وإن كان لغير ذلك فحكمه بحسب المقصود منه. والله أعلم.
المفتي: مركز الفتوى بإشراف د.عبدالله الفقيه
فتاوى ذات صلة
حكم استخدام الإسمنت لحماية القبر
لا يجوز البناء على القبور إلا لضرورة
نبش القبور للبحث عن الآثار
المزيد
مقالات ذات صلة
63305
حكم تصوير الميت بعد تكفينه
الفهرس » طب وإعلام وقضايا معاصرة » وسائل ترفيه » التصوير والتمثيل (294)
رقم الفتوى : 63305
عنوان الفتوى : حكم تصوير الميت بعد تكفينه
تاريخ الفتوى : 06 جمادي الأولى 1426
السؤال
بسم الله الرحمن الرحيم

(162/96)


رأيت أحدهم يصور قريبته المتوفاة بعد تكفينها بحجة إعطاء الصورة لطفلتها بعد أن تكبر فما رأي الدين في جواز تصوير الميت؟
هل يجوز للمسلم أن يقرأ الفاتحة لغير المسلم وأن يترحم عليه بعد وفاته وماذا علينا أن نقول عند رؤية جنازة غير المسلم؟
وجزاكم الله خيرا
الفتوى
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعد:
فقد اختلف أهل العلم في تصوير ذوات الأرواح بالآلة واتفقوا على جوازها للمصلحة، سواء كان ذلك لحي أو ميت.
وقد سبقت الإجابة على ذلك في الفتويين 54969 ، 19818 نرجو الاطلاع عليهما وما أحيل عليه فيهما لمعرفة الأدلة وأقوال أهل العلم.
والأولى للمسلم ترك تصوير ذوات الأرواح إذا كان ذلك لغير مصلحة وخاصة الموتى بعد تكفينهم، فلا فائدة لطفلة هذه الميتة من صورتها بعد تكفينها أو قبله حسبما نرى.
أما الدعاء لغير المسلم وقراءة القرآن وإهداء ثوابها له فإنه لا يجوز، ولا ينتفع بذلك.
فقد قال الله عز وجل: ما كان للنبي والذين آمنوا أن يستغفروا للمشركين ولو كانوا أولي قربى من بعد ما تبين لهم أنهم أصحاب الجحيم {التوبة: 113}
وقد بينا ذلك في الفتويين: 6373 ، 44370 .
وعلى المسلم إذا رأى جنازة أن يتعظ ويذكر الله تعالى، فإن كانت مسلمة ترحم عليها ودعا لها، وإن كانت غير مسلمة فلا يدعو لها كما سبق، وإنما يقتصر على الموعظة وذكر الله تعالى.
والله أعلم.
المفتي: مركز الفتوى بإشراف د.عبدالله الفقيه
فتاوى ذات صلة
أفلام الإثارة هل تسلم من الأشياء المحرمة؟
لا مانع من تعليق الصور التي لا روح لها
حكم الصور وتعليقها وحكم التصوير بالفيديو
المزيد
مقالات ذات صلة
فن الفكاهة والمرح
63306
التفرق في الدين واختلاف المذاهب الفقهية
الفهرس » مصادر الفقه الإسلامي » المذاهب الفقهية (61)
رقم الفتوى : 63306

(162/97)


عنوان الفتوى : التفرق في الدين واختلاف المذاهب الفقهية
تاريخ الفتوى : 07 جمادي الأولى 1426
السؤال
بسم الله الرحمن الرحيم
ما رأيكم في قول النبي عليه الصلاة والسلام: لا أحزاب في الدين؟ وما المقصود بالمذاهب الأربعة: (الحنبلي, الشافعي, المالكي، والحنفي وما الفرق بينهم)؟
وجزاكم الله كل خيرا
الفتوى
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعد:
فإنا لم نطلع بعد البحث على حديث بهذا اللفظ إلا أنه قد ثبت ذم الشارع لمن فرقوا دينهم وكانوا شيعا كل حزب بما لديهم فرحون، قال الله تعالى: إن الذين فرقوا دينهم وكانوا شيعا لست منهم في شيء إنما أمرهم إلى الله ثم ينبئهم بما كانوا يفعلون {الأنعام: 159}.
وقال تعالى: ولا تكونوا من المشركين * من الذين فرقوا دينهم وكانوا شيعا كل حزب بما لديهم فرحون {الروم: 31-32}.
وهذا التفرق المذموم هو التفرق الذي يحصل به مفارقة الدين كليا أو جزئيا كما حصل لأهل البدع والأهواء والضلال، وراجع تفسير ابن كثير في ذلك.
وأما المذاهب الأربعة، فليست في هذا الباب، وإنما كان خلافهم في بعض الأمور الفرعية، وقد عرف عن الأئمة الحض على التمسك بالسنة إذا خالفت آراءهم.
وراجع في التعرف بها، والكلام عليها الفتاوى التالية أرقامها: 2397 ، 62771 ، 16829 ، 8675 .
والله أعلم.
المفتي: مركز الفتوى بإشراف د.عبدالله الفقيه
فتاوى ذات صلة
المذاهب الفقهية والالتزام بها
مدى مشروعية التقريب بين المذاهب
وراء تباين أنظار العلماء حكم لا حصر لها
المزيد
مقالات ذات صلة
63308
الموت جوعا أو الزنا
الفهرس » الحدود والتعزيرات » أنواع الحدود » حد الزنا (326)
رقم الفتوى : 63308
عنوان الفتوى : الموت جوعا أو الزنا
تاريخ الفتوى : 13 جمادي الأولى 1426
السؤال

(162/98)


ما تقولون في من يقول إن المرأة إذا لم تجد من ينفق عليها يجوز لها أن تبحث عن معاشها حتى ولو زنت؟
وشكرا.
الفتوى
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعد:
فإن الزنا لا يجوز بحال من الأحوال، فقد حرم الله عز وجل مجرد الاقتراب منه، وكل ما يؤدي إليه من النظر والخلوة.
فقال سبحانه وتعالى: ولا تقربوا الزنا إنه كان فاحشة وساء سبيلا {الإسراء: 32}.
وقال تعالى: قل للمؤمنين يغضوا من أبصارهم ويحفظوا فروجهم ذلك أزكى لهم إن الله خبير بما يصنعون {النور: 30}.
وقال النبي صلى الله عليه وسلم: لا يخلون رجل بامرأة إلا مع ذي محرم . رواه البخاري ومسلم .
فالإسلام سد كل الطرق المؤدية إلى الزنا، ونعته بأبشع الألفاظ ووصفه بالمقت والفاحشة، وشدد في عقوبة مرتكبه في الدنيا والآخرة.
فجعل عقوبة صاحبه في الدنيا التعذيب بالجلد مائة جلدة أمام الناس ليتعذب نفسيا وبدنيا إذا كان صاحبه بكرا، وإذا كان ثيبا يرجم بالحجارة حتى الموت.
أما في الآخرة، فإن له العذاب المهين في نار جهنم والعياذ بالله، كما قال تعالى: ومن يفعل ذلك يلق أثاما * يضاعف له العذاب يوم القيامة ويخلد فيه مهانا * إلا من تاب وآمن وعمل عملا صالحا فأولئك يبدل الله سيئاتهم حسنات وكان الله غفورا رحيما {الفرقان: 68- 70}.
وذلك لما يترتب على فعله من إفساد للدين والأخلاق والمجتمع والأفراد، وجريمة كهذه لا تباح لمجرد أن امرأة لم تجد من ينفق عليها.

(162/99)


ولا يتصور وجود ذلك في مجتمع مسلم أو أي مجتمع له كرامة، فقد فرض الإسلام على الأب وغيره من الأقارب نفقة قريباتهم الفقيرات، كما فرض على الأغنياء مواساة الفقراء، وأباح السؤال للمضطر إلى غير ذلك من الوسائل التي إذا استعملت لا يتصور أن تلجأ المرأة المسلمة إلى شر الكسب، فإذا انسدت الطرق كلها أمام المرأة ولم يبق أمامها إلا الموت جوعا أو الزنا، ففي هذه الحالة تكون كالمكره لا حرج عليه فيما فعل، كما قال النبي صلى الله عليه وسلم: إن الله تجاوز عن أمتي الخطأ والنسيان وما استكرهوا عليه . رواه ابن ماجه وصححه الألباني .
وللمزيد من التفصيل والأدلة وأقوال أهل العلم نرجو الاطلاع على الفتويين: 32514 ، 46086 .
والله أعلم.
المفتي: مركز الفتوى بإشراف د.عبدالله الفقيه
فتاوى ذات صلة
التوبة الصادقة تكفر الزنا بإذن الله
الحكمة من اشتراط أربعة شهود في إثبات الزنا
تعريف المحصن
المزيد
مقالات ذات صلة
63309
بطلان مقولة تعليم بحيرا للنبي صلى الله عليه وسلم
الفهرس » الحديث الشريف » شبهات حول السنة (56)
رقم الفتوى : 63309
عنوان الفتوى : بطلان مقولة تعليم بحيرا للنبي صلى الله عليه وسلم
تاريخ الفتوى : 07 جمادي الأولى 1426
السؤال
حين نتكلم مع المسيحيين على الشات يقولون إن الرسول صلى الله عليه وسلم كان يعلمه بحيرة الراهب ما هو السند التاريخي الذي نرد به عليهم، وهناك أيضا من قال بأن القرآن به غلط في مسألة كونية وقرأ والشمس وضحاها والقمر إذا تلاها والنهار إذا جلاها فكيف يجلي النهار الشمس والذي يحدث هو العكس.
الفتوى
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعد:
فقد بينا في الفتوى رقم: 4723 ، والفتوى رقم: 32547 بطلان القول بتلقي الرسول صلى الله عليه وسلم من بحيرا الراهب.

(162/100)


وأما الاعتراض على آية الشمس، فإنه يرد عليه بأن الأرض عند دورانها حول نفسها يحصل تعاقب الليل والنهار، فإذا جاء النهار على الناس ظهرت لهم الشمس، وإذا جاء الليل توارت عنهم الشمس، فكوننا في النهار هو الذي جعلنا نرى الشمس.
هذا وقد ذكر ابن عاشور في التحرير والتنوير أن إسناد التجلية للنهار والغشي لليل مجاز عقلي من إسناد الفعل إلى زمنه أو إلى مسببه بفتح الباء، والغاشي في الحقيقة هو تكوير الأرض ودورانها اتجاه مظهر الشمس وهي الدورة اليومية.
وراجع الفتوى رقم: 63050 ، والفتوى رقم: 56594 .
والله أعلم.
المفتي: مركز الفتوى بإشراف د.عبدالله الفقيه
فتاوى ذات صلة
المكانة العالية لصحيح الإمام البخاري
مسألة العول من محاسن الإسلام
سير الشمس وجريانها يتم بشكل سجود ورفع
المزيد
مقالات ذات صلة
ادعاء التناقض والتعارض بين الأحاديث
لماذا لم تدون السنة كما دون القرآن ؟!
هل انتشر الإسلام بحد السيف ؟
المزيد
6331
زكاة الأغنام المعلوفة وغير المعلوفة
الفهرس » فقه العبادات » الزكاة » زكاة بهيمة الأنعام » شروط وجوب زكاة بهيمة الأنعام (9)
رقم الفتوى : 6331
عنوان الفتوى : زكاة الأغنام المعلوفة وغير المعلوفة
تاريخ الفتوى : 24 رمضان 1421
السؤال
هل تجب الزكاه في الغنم المعلوفة ؟ وما هوالنصاب؟
وجزاكم الله خيرا
الفتوى
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أما بعد:
فالراجح من أقوال أهل العلم ـ وهو مذهب الجمهور ـ عدم وجوب الزكاة في الأغنام المعلوفة، لما ثبت في صحيح البخاري من حديث أبي بكر رضي الله عنه: " في صدقة الغنم في سائمتها إذا كانت أربعين إلى عشرين ومائة شاة"

(162/101)


وعن بهز بن حكيم عن أبيه عن جده رضي الله عنه قال: سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: "في كل سائمة إبل في أربعين بنت لبون" رواه أبو داود فذكره صلى الله عليه وسلم السوم في زكاة الماشية دليل على أنه وصف معتبر لا تجب الزكاة بدونه، وبه تقيد الأحاديث المطلقه التي ليس فيها ذكر السوم، كقوله صلى الله عليه وسلم: "وفي الغنم في كل أربعين شاه شاة.." رواه أبو داود، حملا للمطلق على المقيد. هذا إذا كانت معدة للنماء والدر والنسل، أما إن كانت عروضا للتجارة، وبلغت قيمتها نصابا، وحال عليها الحول، فقد وجبت زكاتها ولو كانت معلوفة. وأما نصاب الغنم فأربعون، فليس فيها حتى تبلغ أربعين فإذا بلغت ذلك ففيها شاة فإذا بلغت مائة وإحدى وعشرين ففيها شاتان إلى مائتين وواحدة فإذا بلغت هذا أي مئتين وواحدة ففيها ثلاث شياه ثم بعد ذلك في كل مائة. والله أعلم.
المفتي: مركز الفتوى بإشراف د.عبدالله الفقيه
فتاوى ذات صلة
تجب الزكاة في الخيل المعدة للتجارة
شروط وجوب زكاة بهيمة الأنعام
لا زكاة فيها إلا أن تكون للتجارة
المزيد
مقالات ذات صلة
63310
الأشقاء يحجبون بأبتاء الابن
الفهرس » فقه المواريث » كيفية الحساب (173)
رقم الفتوى : 63310
عنوان الفتوى : الأشقاء يحجبون بأبتاء الابن
تاريخ الفتوى : 07 جمادي الأولى 1426
السؤال
إخواني ما حصة كل من الورثة: توفي رجل عن زوجة وأخ شقيق وأخت شقيقة وأبناء أبناء ما حصة كل واحد منهم.
الفتوى
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعد:
فإذا كان الورثة هم محصورين فيمن ذكروا في السؤال، فإن تقسيم التركة هو أن تعطي الزوجة الثمن لوجود الفرع الوارث، قال تعالى: فإن كان لكم ولد فلهن الثمن مما تركتم {النساء: 12}.
وابن الابن مثل الابن في ذلك.

(162/102)


والباقي بعد الثمن يأخذه أبناء الابن تعصيبا يقسم بينهم بالسوية، وإن كانت معهم بنت ابن أنثى فيكون التقسيم للذكر مثل حظ الانثيين، كما قال تعالى: يوصيكم الله في أولادكم للذكر مثل حظ الأنثيين {النساء: 11}.
وأما الأخ الشقيق والأخت الشقيقة فإنهما محجوبان بأبناء الابن.
والله أعلم.
المفتي: مركز الفتوى بإشراف د.عبدالله الفقيه
فتاوى ذات صلة
محاسبة ومجازاة الخلق مردها إلى الله
من مسائل الميراث
من مسائل الميراث
المزيد
مقالات ذات صلة
63311
حكم أكل الخيل وشرب حليبها
الفهرس » الأطعمة والأشربة والصيد » الأطعمة » الأحكام المتعلقة بالأطعمة (293)
رقم الفتوى : 63311
عنوان الفتوى : حكم أكل الخيل وشرب حليبها
تاريخ الفتوى : 07 جمادي الأولى 1426
السؤال
هل يجوز للمسلم أكل لحم الحصان أو شرب حليبه وإذا كان لا يجوز لماذا؟
يرجى الإجابة بالتفصيل إذا تفضلتم.
مع الشكر الجزيل
الفتوى
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعد:
فراجع في جواب هذا السؤال الفتوى رقم: 54073 .
والله أعلم.
المفتي: مركز الفتوى بإشراف د.عبدالله الفقيه
فتاوى ذات صلة
لا يجوز للمسلم أن يطعم شيئا حلالا قد منعه عنه الأطباء إذا غلب حدوث ضرر بسببه
يجوز أكل لحم الحصان للأدلة التالية
يحرم أكل لحم الضفادع والثعابين
المزيد
مقالات ذات صلة
63313
فداء إسماعيل هل هو نفس قربان هابيل
الفهرس » القرآن الكريم » إعجاز القرآن الكريم » الإعجاز البياني » من قصص القرآن الكريم (64)
رقم الفتوى : 63313
عنوان الفتوى : فداء إسماعيل هل هو نفس قربان هابيل
تاريخ الفتوى : 07 جمادي الأولى 1426
السؤال
هل القربان الذي قدمه هابيل هو نفسه الذي افتدي به سيدنا إسماعيل؟
ولكم جزيل الشكر.
الفتوى
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعد:

(162/103)


فقد ذكر أهل التفسير عند قول الله تعالى: وفديناه بذبح عظيم {الصافات: 107}.
أن الله تعالى فدى إسماعيل بكبش أقرن قد رعي في الجنة أربعين خريفا، وقد ذكروا أنه الكبش الذي قربه ابن آدم فتقبل الله منه فكان مخزونا حتى فدي به ابن إبراهيم .
وقال بعضهم كان الذي فدي به ابن إبراهيم وعلا، وقيل كان تيسا وقيل غير ذلك، تجد هذه الروايات وغيرها في تفسير الطبري والقرطبي وابن كثير وغيرهم.
والله أعلم.
المفتي: مركز الفتوى بإشراف د.عبدالله الفقيه
فتاوى ذات صلة
الحكمة من تكرار القصص في القرآن
الأمر بذبح إسماعيل رؤيا من الله تعالى
لم يوجب الله على الخضر اتباع موسى عليهما السلام
المزيد
مقالات ذات صلة
63314
شبهة وجوابها حول أهل الفترة
الفهرس » العقيدة الإسلامية » أركان الإيمان » الإيمان بالله » شبهات حول توحيد الله (23)
رقم الفتوى : 63314
عنوان الفتوى : شبهة وجوابها حول أهل الفترة
تاريخ الفتوى : 07 جمادي الأولى 1426
السؤال
ما كيفية الجمع بين قوله تعالى (وإن من أمة إلا خلا فيها نذير) وبين أن أهل الفترة لم يصلهم رسول كما في الحديث في صحيح الجامع وأما الذي مات في الفترة فيقول: رب ما أتاني لك رسول؟
الفتوى
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعد:
فإنه يمكن الجمع بين الحديث والآية بأن الأمم السابقة قد جاءتها النذر وأن أهل الفترة السابقين لعهد النبي صلى الله عليه وسلم كان هو نذيرهم ولم يأتهم نذير قبله، ويدل لهذا قوله تعالى: وما كنت بجانب الطور إذ نادينا ولكن رحمة من ربك لتنذر قوما ما أتاهم من نذير من قبلك {القصص: 46}.

(162/104)


وقوله: يا أهل الكتاب قد جاءكم رسولنا يبين لكم على فترة من الرسل أن تقولوا ما جاءنا من بشير ولا نذير فقد جاءكم بشير ونذير {المائدة: 19}.
وقوله تعالى: وما آتيناهم من كتب يدرسونها وما أرسلنا إليهم قبلك من نذير {سبأ: 44}.
والله أعلم.
المفتي: مركز الفتوى بإشراف د.عبدالله الفقيه
فتاوى ذات صلة
شبهات حول بعض مناسك الحج
قول الملحد: هل يقدر الله على خلق صخرة لا يستطيع تحريكها
سؤال خاطئ لا ينبغي أن يجول في الخاطر
المزيد
مقالات ذات صلة
63315
الاجتماع لسماع القرآن
الفهرس » القرآن الكريم » مقدمات في القرآن (697)
رقم الفتوى : 63315
عنوان الفتوى : الاجتماع لسماع القرآن
تاريخ الفتوى : 07 جمادي الأولى 1426
السؤال
انتشر بين الناس إطلاق لفظ حفلة على اجتماع الناس لسماع القرآن من شيخ أو لسماع ابتهالات دينية كما نجد على بعض الشرائط حفلة للشيخ عبد الباسط أو حفلة للشيخ المنشاوي فما حكم الدين في ذلك؟
الفتوى
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعد:
فإن لفظ الحفلة معناها اللغوي هو المبالاة بالشيء والاهتمام به.
قال صاحب اللسان وصاحب القاموس: وما حفله وما حفل به وما احتفل به أي ما بالى والحفل المبالاة.
وتأتي بمعنى الاجتماع ومنه احتفل الماء واللبن اجتمع.
قال صاحب القاموس: حفل الماء واللبن اجتمع كتحفل واحتفل .
وعلى كل، فإن الاجتماع على القرآن والاهتمام به مشروع لحديث مسلم: وما اجتمع قوم في بيت من بيوت الله يتلون كتاب الله ويتدارسونه بينهم إلا نزلت عليهم السكينة وغشيتهم الرحمة وحفتهم الملائكة وذكرهم الله فيمن عنده.
وقد أكد الشارع على الاهتمام والاعتناء بالقرآن، فمنع مس المصحف من دون طهارة، كما حض على مدارسته وتعهده والبعد عن نسيانه وهجره والاستهزاء به.

(162/105)


ولكنه يتعين التنبه إلى بعض الأمور، فمنها الحرص على الإخلاص لله عند الاجتماع لسماع القرآن من قارئ والحرص على تدبره والاتعاظ به، وأن لا يكون الاجتماع على عزاء أو على مناسبة غير مشروعة، وأن يجلس السامعون بهدوء كما كان الصحابة يجلسون مع النبي صلى الله عليه وسلم وكأن على رؤوسهم الطير.
وراجع للمزيد في الموضوع الفتاوى التالية أرقامها:
15117 ، 2504 ، 47704 ، 27933 ، 56852 ، 48378 ، 56852 .
والله أعلم.
والله أعلم.
المفتي: مركز الفتوى بإشراف د.عبدالله الفقيه
فتاوى ذات صلة
شروط جواز الاقتباس من القرآن
الاقتباس من القرآن الكريم...نظرة شرعية
شروط المجيز والمجاز في القرآن الكريم
المزيد
مقالات ذات صلة
تثوير القرآن
قواعد حفظ القرآن الكريم
آداب تعلم القرآن وتعليمه
المزيد
63316
مراتب الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر
الفهرس » الدعوة ووسائلها » الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر (192)
رقم الفتوى : 63316
عنوان الفتوى : مراتب الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر
تاريخ الفتوى : 07 جمادي الأولى 1426
السؤال
نحن عرب مسلمون نعيش في دولة لا تحكم بالإسلام ونحن موجودون في مدينة كل سكانها مسلمون في خطبة الجمعة الأخيرة خطب إمام المسجد في موضوع الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر, وخلاصة الموضوع أن الإمام قال إنه بعد الإنكار بالقلب والنصح باللسان وبما أنه لا يوجد حاكم مسلم فيقدر كل مسلم أن ينهى عن المنكر بيده، وجاء باستدلال بأن الرسول صلى الله عليه وسلم نزع خاتم ذهب من يد رجل, فهذا يدل على أنه يجوز النهي عن المنكر باليد؟
نرجو أن تكون الأدلة كثيرة وواضحة.
الفتوى
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعد:
فالأمر بالمعروف والنهي عن المنكر من شعائر الدين العظيمة، وأعماله الظاهرة التي امتاز بها عن سائر الأديان.
وهو من فروض الكفاية، ويتعين في بعض الأحوال بحسب القدرة.

(162/106)


والواجب على كل مسلم أن يأمر بالمعروف وينهى عن المنكر، ويبين الحق حسب الاستطاعة، فينكر بيده، فإن لم يستطع فبلسانه، فإن لم يستطع فبقلبه، كما في الحديث الذي أخرجه الإمام مسلم في صحيحه مرفوعا إلى النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال: من رأى منكم منكرا فليغيره بيده، فإن لم يستطع فبلسانه، فإن لم يستطع فبقلبه، وذلك أضعف الإيمان .
وما ذكرت عن الإمام الذي خطب بكم من أن التغيير باليد يكون بعد الإنكار بالقلب والنصح باللسان، وأنه نظرا لعدم وجود حاكم مسلم، فإن كل مسلم يقدر على أن ينهى عن المنكر بيده، وأنه استدل لذلك بأن الرسول صلى الله عليه وسلم نزع خاتم ذهب من يد رجل.
نقول في الجواب عليه: إن مراتب تغيير المنكر جاءت مرتبة في الحديث الذي تقدم ذكره، ولا يجوز أن يعكس ترتيبها.
وتغيير المنكر لا يتوقف على وجود الحاكم، كما قال أهل العلم، ففي مواهب الجليل للحطاب قال: وفي إرشاد أبي المعالي لا يكترث بقول الروافض: إن الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر موقوفان على ظهور الإمام . انتهى
ولا يحتاج للاستدلال على ذلك بأن الرسول صلى الله عليه وسلم نزع خاتم ذهب من يد رجل، فهذا الحديث قد صححه أهل العلم، ولكنه ليس حجة في المحل الذي أورد فيه، وذلك لأن النبي صلى الله عليه وسلم هو الحاكم الأعلى والإمام الأول للدولة الإسلامية، ولا يوصف فعله بأنه فعل فرد من أفراد الأمة، في بلد ليس له حاكم.
هذا من جهة، ومن جهة أخرى، فإن تغيير المنكر فرض عين عليه صلى الله عليه وسلم لا يسقط عنه بشيء من الأمور التي تسقطه عن سائر الناس، وهي إحدى خصوصياته.
قال البهوتي في كشاف القناع: وإنكار المنكر إذا رآه على كل حال فلا يسقط عنه بالخوف لأن الله وعده بالعصمة بخلاف غيره، ولا إذا كان المرتكب يزيده الإنكار إغراء لئلا يتوهم إباحته بخلاف سائر الأمة ذكره السمعاني في القواطع .

(162/107)


والحاصل أن تغيير المنكر فرض كفاية على المستطيع باليد، ثم باللسان عند العجز عن التغيير باليد، ثم بالقلب عند العجز عن غيره، ولا يشترط لوجوبه وجود حاكم مسلم، وهو فرض عين في حق النبي صلى الله عليه وسلم لا يسقط عنه بحال من الأحوال.
والله أعلم.
المفتي: مركز الفتوى بإشراف د.عبدالله الفقيه
فتاوى ذات صلة
إنكار المنكر بالقلب معناه: مفارفته وتمني زواله وحزنك على عدم قدرتك على تغييره
ضوابط في نصيحة ذوي المناصب.
شأن المسلمين في التعامل مع من حكم بغير الشرع
المزيد
مقالات ذات صلة
63319
حكم وضع رسم الأطفال الصغار في غرفهم
الفهرس » طب وإعلام وقضايا معاصرة » وسائل ترفيه » التصوير والتمثيل (295)
رقم الفتوى : 63319
عنوان الفتوى : حكم وضع رسم الأطفال الصغار في غرفهم
تاريخ الفتوى : 07 جمادي الأولى 1426
السؤال
بسم الله الرحمن الرحيم!
السؤال هو: هل يجوز أن توضع ألعاب برسم الأطفال الصغار في غرفة الأطفال؟ وهل يجوز إذا كانت للتزين؟ ماذا أقول لأخواتي عن الحكم, أختي في سن السابعة والثانية في سن اثنا عشرة سنة.
وجزاكم الله خيرا.
أرجوكم أجيبوني على سؤالي ولا تحيلوني إلى إجابة ثانية...
الفتوى
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعد:
فوضع الألعاب برسم الأطفال الصغار في غرفة الأطفال أو غيرها من الغرف إذا كان بقصد لعب الأطفال فهو مباح.
وقد دل على استثنائه من عموم تحريم الصور حديث عائشة رضي الله عنها قالت: قدم رسول الله صلى الله عليه وسلم من غزوة تبوك أو خيبر، وفي سهوتها ستر فهبت ريح، فكشفت ناحية الستر على بناتي، ورأى بينهن فرسا له جناحان من رقاع، فقال: ما هذا الذي أرى وسطهن؟ قالت: فرس. قال: ما هذا الذي عليه؟ قالت: جناحان، قال: فرس له جناحان؟ قالت: أما سمعت أن لسليمان خيلا لها أجنحة؟ قالت: فضحك حتى رأيت نواجذه . رواه أبو داود والنسائي .

(162/108)


وأما اتخاذ تلك الصور للزينة، فقد نص أهل العلم على تحريمه، ولك أن تراجعي فيه فتوانا رقم: 22258 .
والظاهر أن أخواتك ما زلن في سن الصغر، فلا بأس إذا بلعبهن بتلك المجسمات، ولك أن تراجعي لمعرفة حد البلوغ فتوانا رقم: 7762 .
والله أعلم.
المفتي: مركز الفتوى بإشراف د.عبدالله الفقيه
فتاوى ذات صلة
أفلام الإثارة هل تسلم من الأشياء المحرمة؟
لا مانع من تعليق الصور التي لا روح لها
حكم الصور وتعليقها وحكم التصوير بالفيديو
المزيد
مقالات ذات صلة
فن الفكاهة والمرح
6332
الوقوع في الزنا في رمضان أشد حرمة من غيره
الفهرس » الحدود والتعزيرات » أنواع الحدود » حد الزنا (326)
رقم الفتوى : 6332
عنوان الفتوى : الوقوع في الزنا في رمضان أشد حرمة من غيره
تاريخ الفتوى : 16 صفر 1420
السؤال
ماحكم الزنا في رمضان ؟
الفتوى
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أما بعد:
فالزنا محرم ، سواء وقع في رمضان أو في غيره من سائر الشهور، وهو فسق وفجور، قال تعالى: (و لا تقربوا الزنا إنه كان فاحشة وساء سبيلا)[ الإسراء:32]
غير أنه في رمضان أشد حرمة وأعظم إثما، وإذا حصل منه وهو صائم في نهار رمضان وجب عليه مع القضاء الكفارة، وهي :عتق رقبه، فإن لم يجد فصيام شهرين متتابعين، فإن لم يستطع فإطعام ستين مسكينا. والله أعلم.
المفتي: مركز الفتوى بإشراف د.عبدالله الفقيه
فتاوى ذات صلة
التوبة الصادقة تكفر الزنا بإذن الله
الحكمة من اشتراط أربعة شهود في إثبات الزنا
تعريف المحصن
المزيد
مقالات ذات صلة
63321
المهر يستقر على الزوج بالخلوة بعد العقد
الفهرس » فقه الأسرة المسلمة » النكاح » الحقوق الزوجية » الصداق (144)
رقم الفتوى : 63321
عنوان الفتوى : المهر يستقر على الزوج بالخلوة بعد العقد
تاريخ الفتوى : 07 جمادي الأولى 1426
السؤال

(162/109)


جزاكم الله خيرا على جهودكم. يا شيخ تتلخص مشكلتي أني تزوجت من 3 شهور تقريبا ومنذ ثالث يوم من زواجي وزوجتي ترفض القرب مني ولا تحب أن تكون معي وبعد إلحاح لمعرفة السبب قالت بأنها مسحورة وأنها لا ترغب بأن تكون معي فهل يا شيخ يحق لي استرجاع المهر كاملا؟ خاصة وأن الرفض منها وأنا حاولت أن أحل المشكلة لكن من دون أي نتيجة وللتنويه كان فيه خلوة لكن ما تم الدخول.
وجزاكم الله خيرا يا شيخ.
الفتوى
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعد:
فإنه بمجرد تمام العقد الصحيح على المرأة تصير بذلك زوجة لمن عقد عليها، فيجب عليها طاعته فيما يأمرها به من معروف، وخاصة إذا تعلق الأمر بأمور الاستمتاع، فإن أبت فهي عاصية لقول النبي صلى الله عليه وسلم: إذا دعا الرجل امرأته إلى فراشه فأبت فبات غضبان عليها لعنتها الملائكة حتى تصبح. رواه البخاري من حديث أبي هريرة رضي الله عنه، ويستثنى من هذا إن كان عند المرأة عذر مسوغ لذلك كالمرض أو نحوه.
وعلى هذا، فإن كان ما ادعته هذه المرأة صحيحا، وكان يمنعها من تلبية رغبتك فهي معذورة، ولك أن تستعين بالطرق الشرعية لحل هذا السحر، وراجع الفتوى رقم: 5252 .
فإن حلت المشكلة فاحمد ربك على ذلك وإلا فلا حرج في طلاقها، ويجب عليها أن تعتد، ولها عليك الصداق كاملا لوجود الخلوة الشرعية، لأنها تعتبر في حكم الوطء قال الخرقي : وإذا خلا بها بعد العقد فقال لم أطأها وصدقته لم يلتفت إلى قولهما، وكان حكمهما حكم الدخول في جميع أمورها إلا في الرجوع إلى زوج طلقها ثلاثا.
قال شارحه ابن قدامة : الرجل إذا خلا بامرأته بعد العقد الصحيح استقر عليه مهرها، ووجبت عليها العدة وإن لم يطأ.
وراجع الفتوى رقم: 1054 .
ولك أن تمتنع من طلاقها حتى تعوضك ما دام طلب الطلاق أو الامتناع جاء من قبلها لغير ضرر منك لها.
والله أعلم.
المفتي: مركز الفتوى بإشراف د.عبدالله الفقيه
فتاوى ذات صلة

(162/110)


خلاف العلماء في استقرارالمهر بالخلوة الصحيحة
ما تستحقه المطلقة قبل الدخول بها
غلاء المهور ظاهرة تخالف الشريعة
المزيد
مقالات ذات صلة
63322
بيع السلعة بغير إذن مالكها
الفهرس » فقه المعاملات » البيع » أركان البيع وشروطه (217)
رقم الفتوى : 63322
عنوان الفتوى : بيع السلعة بغير إذن مالكها
تاريخ الفتوى : 07 جمادي الأولى 1426
السؤال
الرجاء الإفادة عن هذا السؤال: حل طبيب مكاني بعيادتي ووقع على وصل أمانة بقيمة جهاز سونار على أن تحدد قيمة الجهاز عند العودة بواسطة طبيب فيدفع الفرق ثم علمت بأنه باع الجهاز دون مشورتي تناقشنا فقررنا أن يسدد قيمة الوصل في موعد أقصاه 31/12 وأنه ملزم بدفع 5000جنيه في حالة عدم السداد في الموعد وسدد بعد الموعد فهل من حقي هذا المبلغ الشرطي؟
الفتوى
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعد:
فنحن لم نفهم هل اتفقتما على بيع جهازك لهذا الطبيب أو تركته عنده عارية وأخذت ضمانا بذلك في صورة وصل أمانة أم ماذا؟
بناء على ذلك نقول إنه: إن كان ما جرى بينكما بيعا فليس ذلك ببيع صحيح لجهالة الثمن، وعليه يكون تصرف الشخص المذكور في الجهاز تصرف فضولي متوقف على إجازة مالكه الأصلي، فلك في هذه الحال أن تطالب برد الجهاز وفسخ البيع، ولك أن تمضي البيع وتأخذ ثمن الجهاز كاملا من الفضولي.
هذا وإذا علم أن البيع المذكور لا يمضي إلا بإذن المالك، وإن أمضاه يعود بالثمن على الفضولي، فليس لك إلا الثمن الذي بيع به الجهاز فقط، ويعتبر وصل الأمانة هذا لاغيا، وإن اعتبر كضمان حتى يسلم صاحبه قيمة الجهاز، فإنه إذا تأخر عن السداد لا يحل لك أخذ مبلغ الشرط الجزائي المذكور، وراجع في هذا الفتوى رقم: 46612 .
والله أعلم.
المفتي: مركز الفتوى بإشراف د.عبدالله الفقيه
فتاوى ذات صلة
من شروط صحة البيع انتقال الملكية إلى المشتري
شروط المرابحة هي شروط البيع

(162/111)


لا يلزم البائع إعلام المشتري بأصل السعر
المزيد
مقالات ذات صلة
63323
الأحاديث الواردة في خلقه صلى الله عليه وسلم من نور
الفهرس » الحديث الشريف » مقتطفات من الحديث الشريف » أحاديث ضعيفة وموضوعة (452)
رقم الفتوى : 63323
عنوان الفتوى : الأحاديث الواردة في خلقه صلى الله عليه وسلم من نور
تاريخ الفتوى : 07 جمادي الأولى 1426
السؤال
أصحاب الفضيلة: هلا سردتم لنا بعضا من مقالات العلماء النقاد حول الأحاديث الواردة فيها خلق رسول الله صلى الله عليه وسلم من نور وخلق سائر المخلوقات من هذا النور .. وقراءة آدم عليه السلام اسم محمد على عرش الرحمن وعلى جباه الملائكة .. وحبذا لو كان ذلك من غير أقوال علمائنا المعاصرين ولا أقوال شيخ الإسلام ابن القيم ولا الألباني رحمهم الله لأن من يحاجونا أعلنوا أنهم سيرجعون عن عقيدتهم هذه إذا ثبت ضعف هذه الأحاديث على أن لا يكون ذلك عن طريق هؤلاء...
مع العلم أنهم لا يقبلون الآيات الواردة في خلق البشر ولهم فيها تأويلات عجيبة.. أصحاب الفضيلة: إنا نستنصركم في الدين فعليكم النصر.
الفتوى
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعد:
فإن هذه الأحاديث من أشهرها حديث عبد الرزاق الدال على أن أول خلق الله نور النبي صلى الله عليه وسلم، وأنه خلق منه كل شيء، وهذا الحديث قد ألف الشيخ محمد أحمد بن عبد القادر الشنقيطي رسالة في بيان وضعه عنوانها (تنبيه الحذاق على بطلان ما شاع بين الأنام من حديث النور المنسوب لمصنف عبد الرزاق ) ، والرسالة موجودة على شبكة الإنترنت، وقد حكم بوضعه أيضا الحافظ الغماري المغربي .
ومنها حديث: خلقت أنا وعلي من نور، وكنا على يمين العرش قبل أن يخلق آدم بألف عام ... وهذا الحديث موضوع، كما قال الشوكاني لأن في سنده جعفر بن أحمد بن علي بن بيان وكان رافضيا وضاعا.

(162/112)


ومنها حديث: خلقني الله من نوره وخلق أبابكر من نوري... وهذا الحديث عزاه ابن عراق في تنزيه الشريعة لأبي نعيم، وقال فيه أبو نعيم: هذا باطل، وقال الذهبي في الميزان: هذا كذب، والآفة عندي من أحمد بن يوسف المسيحي .
وأما حديث رؤية آدم اسم محمد على العرش، فقد رواه الحاكم وتعقبه الذهبي فقال: إنه موضوع، وفي سنده عبد الرحمن بن زيد بن أسلم قال فيه أبو نعيم والحاكم: روى عن أبيه أحاديث موضوعة.
وقد ضعفه البخاري والنسائي، وقال ابن الجوزي : أجمعوا على ضعفه، وقد نقل صاحب كتاب (بلوغ الأماني في الرد على مفتاح التجاني) أنه اتفق الذهبي وابن حجر وابن عبد الهادي والسهسواني على بطلان هذا الحديث.
فراجع كتابه المذكور، وراجع رسالة للشيخ عبد الرحمن بن عبد الخالق اسمها: أثر الأحاديث الضعيفة والموضوعة في العقيدة، وهما موجودان على شبكة الإنترنت، وراجع الفتاوى التالية أرقامها: 7389 ، 9650 ، 11669 .
والله أعلم.
المفتي: مركز الفتوى بإشراف د.عبدالله الفقيه
فتاوى ذات صلة
لا صحة لحديث خير الأسماء ما عبد وحمد
تحذير من حديث موضوع
رتبة حديث " ليس من ليلة إلا والبحر.."
المزيد
مقالات ذات صلة
63324
رضاع أحد الإخوة من غير أمه
الفهرس » فقه الأسرة المسلمة » حقوق الأولاد » الرضاع » أحكام الرضاع (428)
رقم الفتوى : 63324
عنوان الفتوى : رضاع أحد الإخوة من غير أمه
تاريخ الفتوى : 07 جمادي الأولى 1426
السؤال
ولد رضع مع ولد ثان والثاني له أخت فهل يجوز للأول الزواج من أخت الثاني أو بنت أخته؟
وجزاكم الله خيرا .
الفتوى
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعد:

(162/113)


فإذا كان هذا الراضع رضع من أم الولد الثاني خمس رضعات فما فوق في مدة الحولين، فلا يجوز له أن يتزوج من أخت من رضع معه ولا من بنت أخته من تلك المرأة، وذلك لأن الأولى أخته من جهة الرضاع، والثانية ابنة أخته منه كذلك، وقد صح في الحديث الذي رواه البخاري أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: يحرم من الرضاع ما يحرم من النسب .
ولقول الحق سبحانه: وأخواتكم من الرضاعة {النساء: 23}.
أما إذا كان رضع مع هذا الولد الثاني من امرأة أخرى، فلا مانع من الزواج من أخته أو ابنتها إذا لم يكن هناك موجب للتحريم غير ذلك، وذلك لأن رضاع أحد الإخوة من غير أمهم لا ينشر الحرمة إلا بين الراضع ومن رضع معه فقط دون إخوته الباقين.
والله أعلم.
المفتي: مركز الفتوى بإشراف د.عبدالله الفقيه
فتاوى ذات صلة
إذا أرضعت الأخت أخاها صار ابنا لها
أخوات من رضعت منك أجنبيات فلا يحرمن على أبنائك
الأخ من الرضاع له حكم الأخ من النسب
المزيد
مقالات ذات صلة
63325
كفارة الخلوة بين الخاطب ومخطوبته
الفهرس » فقه الأسرة المسلمة » النكاح » مقدماته » أحكام النظر والاختلاط (895)
رقم الفتوى : 63325
عنوان الفتوى : كفارة الخلوة بين الخاطب ومخطوبته
تاريخ الفتوى : 07 جمادي الأولى 1426
السؤال
لقد خطبت فتاة لأتزوجها وكانت فترة الخطوبة سنتين وفي أثناء تلك الفترة طلبت من والدها أن نعقد القران بيننا ليكون وجودى في بيته وجلوسي مع خطيبتي شرعيا ولا يحاسبنى الله على ذلك ومع إصراري رفض والدها عقد القران ولم يرفضني زوجا لابنته ولكن رفض عقد القران كان عادة عنده بنية أن يعقد القران قبل الدخول على ابنته بأسبوع ومضت تلك الفترة وأنا الآن أشعر بالذنب خلال تلك الفترة وهل الذنب علي أم على والدها وكيف أكفر عن ذنبي خلال تلك الفترة؟ وقد قرب موعد زواجي أفيدونى رحمكم الله.
الفتوى
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعد:

(162/114)


فما حصل من والد تلك الفتاة من رفضه العقد على ابنته تلك الفترة لا يعد ذنبا، لأنه غير مأمور بفعل ذلك خلال تلك المدة، وخاصة إذا كان يراعي في ذلك مصلحة ابنته، أو عرف بلده في عدم عقد النكاح دون قرب الدخول.
لكن إن كان يعلم بحصول خلوة بينك وبين ابنته أو نحو ذلك من الأمور المحرمة، ولم يقم بمنع ابنته من الوقوع في ذلك، فلا شك أنك أنت وهو آثمان بذلك.
وعلى كل، فإن حصل شيء من ذلك فكفارته التوبة والاستغفار والإكثار من العمل الصالح، لأن الله تعالى يقول: وإني لغفار لمن تاب وآمن وعمل صالحا ثم اهتدى {طه: 82}.
وفي الحديث: واتبع السيئة الحسنة تمحها . رواه الترمذي .
والله أعلم.
المفتي: مركز الفتوى بإشراف د.عبدالله الفقيه
فتاوى ذات صلة
لا يجوز الجلوس مع المخطوبة إلا بوجود محرم
لا يجوز لابن الأخت أن يصافح زوجة خاله
لا يجوز للمرأة أن تختلط بالرجال غير المحارم
المزيد
مقالات ذات صلة
63326
سجود التلاوة في السور المكية والمدنية
الفهرس » فقه العبادات » الصلاة » صلاة التطوع » سجود التلاوة (54)
رقم الفتوى : 63326
عنوان الفتوى : سجود التلاوة في السور المكية والمدنية
تاريخ الفتوى : 07 جمادي الأولى 1426
السؤال
لماذا تكثر السجدة في السور المكية؟
الفتوى
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعد:
فسجدات التلاوة إنما أخذت من فعل النبي صلى الله عليه وسلم، ولم نجد من أهل العلم من علل كون غالبيتها جاءت في السور المكية.
إلا أنه من الملاحظ أن محل السجدة في أي سورة يكون مسبوقا بلفظ السجود، ففي سورة الأعراف يقول الله تعالى: إن الذين عند ربك لا يستكبرون عن عبادته ويسبحونه وله يسجدون {الأعراف: 206}.

(162/115)


وفي سورة الرعد يقول الله تعالى: ولله يسجد من في السماوات والأرض طوعا وكرها وظلالهم بالغدو والآصال {الرعد: 15}.
وفي سورة النحل يقول الله تعالى: ولله يسجد ما في السماوات وما في الأرض من دابة والملائكة وهم لا يستكبرون * يخافون ربهم من فوقهم ويفعلون ما يؤمرون {النحل: 49-50}.
والله أعلم.
المفتي: مركز الفتوى بإشراف د.عبدالله الفقيه
فتاوى ذات صلة
وقت سجدة التلاوة في الصلاة
صفة سجدة التلاوة
كيفية سجود التلاوة
المزيد
مقالات ذات صلة
63327
من مهن الأنبياء والصحابة
الفهرس » الحديث الشريف » إضاءات من السنة » من قصص السنة (46)
رقم الفتوى : 63327
عنوان الفتوى : من مهن الأنبياء والصحابة
تاريخ الفتوى : 07 جمادي الأولى 1426
السؤال
ما هي مهن الأنبياء والصحابة نبي الله نوح عليه السلام نبي الله آدم عليه السلام رسول الله محمد صلى الله عليه وسلم أبو بكر الصديق رضي الله عنه الزبير بن العوام رضي الله عنه؟
الفتوى
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعد:
فإن أعظم المهن التي كان يمارسها هؤلاء هي الدعوة إلى الله والجهاد في سبيله.
وقد ثبت في القرآن أن نوحا عليه الصلاة والسلام صنع السفينة وأخذ منه بعضهم أنه كان نجارا، وقد ذكر أصحاب السير أن النبي صلى الله عليه وسلم مارس التجارة قبل النبوة وقد سافر فيها إلى الشام، ولكنه بعد البعثة لم يسافر إلا في جهاد أو هجرة أو دعوة أو حج أو عمرة وقد ثبت عنه أنه قال: بعثت بين يدي الساعة بالسيف حتى يعبد الله وحده لا شريك له، وجعل رزقي تحت ظل رمحي، وجعل الذلة والصغار على من خالف أمري . رواه أحمد .

(162/116)


وكان أبو بكر والزبير تاجرين، وقد انشغلا بالجهاد والدعوة مع النبي صلى الله عليه وسلم، وقد ذكر قيامهما بالتجارة في مسند الطيالسي والاستيعاب لابن عبد البر، وراجع الفتوى رقم: 55846 ، والفتوى رقم: 7290 .
والله أعلم.
المفتي: مركز الفتوى بإشراف د.عبدالله الفقيه
فتاوى ذات صلة
أبو رغال دليل أبرهة إلى البيت الحرام
قصة إرضاع ابنة سهيل لسالم مولى أبي حذيفة
قصة أصحاب الكساء
المزيد
مقالات ذات صلة
قصة نبي الله يوشع
قصة الثلاثة الذين آواهم الغار
قصة الأبرص والأقرع والأعمى
المزيد
63328
ترك الوالدين والهجرة بالأبناء إلى الغرب
الفهرس » الفضائل والتراجم » فضائل إسلامية » فضل صلة الرحم وبر الوالدين (944)
رقم الفتوى : 63328
عنوان الفتوى : ترك الوالدين والهجرة بالأبناء إلى الغرب
تاريخ الفتوى : 07 جمادي الأولى 1426
السؤال
أنا متزوج لي 5 أطفال و المعيشة هنا في ليبيا صعبة جدا ولا يوجد اهتمام بأبنائنا هنا من الناحية العلمية والصحية والأدبية أيضا ونحن أربع أبناء في العائلة وأنا الابن الثالث و أفكر في أن أهاجر إلى كندا من أجل الحياة الهنيئة و المعيشة الطيبة والعلم لي ولأبنائي أريدهم أن يحصلوا على اهتمام من الناحية الصحية وأن يتعلموا أحسن علم من أجلهم وأجل وطني ولكن يوجد والداي أبي وأمي وأفكر فيهما هل إن حاولت أن أرحل عنهما بعيدا أكون قد ظلمتهام أم لا ؟ وحرام هذا أم لا؟ و شكرا .
الفتوى
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعد:
فإنه لا ينبغي أن تفرط في والديك وهما في هذه السن، وكذلك لا ينبغي أن تفرط في تربية أبنائك، وغير خاف عليك أن تلك البلاد التي تنوي الهجرة إليها بلاد يصعب جدا على المرء أن يتمسك فيها بدينه، ومن شبه المستحيل أن يحمي فيها أبناءه من الانحراف الأخلاقي الموجود هناك.

(162/117)


وما دمت في وطنك مع أبويك وأسرتك آمناعلى نفسك وأهلك ومالك وتستطيع إظهار شعائر دينك فهذه نعمة عظيمة مغبون فيها كثير من الناس، داخل أوطانهم وخارجها.
وبإمكانك أن تحسن من حالك وتعلم أبناءك وتربيهم على الفضيلة في بلدك إذا صدقت النية وبذلت الجهد.
وللمزيد من التفصيل والأدلة عن هذا الموضوع نرجو الاطلاع على الفتاوى: 39825 ، 44524 ، 47032 ، 57804 ، 17898 وما أحيل إليه فيها.
والله أعلم.
المفتي: مركز الفتوى بإشراف د.عبدالله الفقيه
فتاوى ذات صلة
طاعة الوالدين واجبة إلا في معصية الله
أداء حقوق الوالدين المتخاصمين.
الترغيب في تفطير الصائمين ولو لم يكونوا فقراء
المزيد
مقالات ذات صلة
63329
الإشارة القرآنية إلى وسائل النقل الحديثة
الفهرس » القرآن الكريم » مقدمات في القرآن (697)
رقم الفتوى : 63329
عنوان الفتوى : الإشارة القرآنية إلى وسائل النقل الحديثة
تاريخ الفتوى : 07 جمادي الأولى 1426
السؤال
هل تنبأ القرآن بوجود وسائل النقل الحديثة وما هي الآيات الدالة على وجودها؟
الفتوى
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعد:
فقد أشار القرآن الكريم في سياق حديثه عن نعم الله تعالى على عباده بالأنعام والانتفاع بها بشتى أنواع الانتفاع من النقل وغيره على أن الله تعالى سيلهم الإنسان اختراع وسائل أخرى للمواصلات وللنقل، وقد جاء التعقيب على امتنان الله تعالى بالأنعام بقوله سبحانه وتعالى: ويخلق ما لا تعلمون {النحل: 8}
قال بعض أهل العلم: هذه الآية من معجزات القرآن العظيم الغيبية العلمية، فهي إشارة إلى أن الله تعالى سيخلق وسائل أخرى للنقل والمواصلات غير ما ذكر، وهذا ما يشاهده الناس اليوم.
وللمزيد نرجو الاطلاع على الفتويين 62652 ، 60279 .
والله أعلم.
المفتي: مركز الفتوى بإشراف د.عبدالله الفقيه
فتاوى ذات صلة
شروط جواز الاقتباس من القرآن
الاقتباس من القرآن الكريم...نظرة شرعية

(162/118)


شروط المجيز والمجاز في القرآن الكريم
المزيد
مقالات ذات صلة
تثوير القرآن
قواعد حفظ القرآن الكريم
آداب تعلم القرآن وتعليمه
المزيد
6333
تفتيش غرف الطلاب في السكن إذا تأكد من وجود منكر بغرض إزالته
الفهرس » فقه المعاملات » قضايا مالية معاصرة » الوظائف والأعمال المحرمة والمباحة (1261)
رقم الفتوى : 6333
عنوان الفتوى : تفتيش غرف الطلاب في السكن إذا تأكد من وجود منكر بغرض إزالته
تاريخ الفتوى : 22 رمضان 1421
السؤال
عندنا مركز علمي يهتم بتربية الطلاب بكمبوديا ويعيش الطلاب داخل المعهد وتقع منهم بعض المخالفات الشرعية وتريد الإدارة تفتيش غرف الطلاب ودواليبهم بدون علم من الطلاب فهل هذا يجوز أم يشترط إنكار المنكر الظاهر فقط .
الفتوى
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أما بعد:
فإن الرسول صلى الله عليه وسلم قال: "من رأى منكم منكرا فليغيره بيده... الخ" رواه مسلم. فقوله صلى الله عليه وسلم من رأى يدل على تعلق إنكار المنكر برؤيته ، فلو كان المنكر مستورا لا علم للآخرين به فالبحث عنه من التجسس المنهي عنه. لكن لو علم الشخص بوجود منكر من غير أن يراه ، فعن الإمام أحمد أنه لا يتعرض له، وأنه لا يفتش عما استراب فيه . هذه رواية.
وهنالك رواية أخرى عنه أيضا : أن من تحقق من وجود المنكر، ولو لم يره فهو كمن رآه ، وعليه فإنه يكشف المغطى ويفتح المغلق.

(162/119)


وعلى هذه الرواية فالإدارة إذا تحققت من وجود منكرات داخل غرف الطلاب ودواليبهم فلا حرج في تفتيشها لإزالة مافيها من منكرات وإتلافها ، ولعل هذا هو الصواب ، لا سيما وأن الإدارة مسئولة عن الطلاب مسئولية خاصة، فهي الولي عليهم والراعي لهم ، وواجب عليها أن تنصح لهم وتتفقد أحوالهم ، وقد صح عن التبي صلى الله عليه وسلم قوله : ( كلكم راع وكلكم مسؤول عن رعيته .. ) الحديث متفق عليه وقوله : ( مامن راع يسترعيه الله رعية يموت يوم يموت وهو غاش لرعيته إلا لم يدخل معهم الجنة ) رواه مسلم . وإذا كان نظام السكن يحظر مثل هذه المنكرات ، فإن من يواقعها يعد مخالفا لقانون ، فهو قد جعل للإدارة سلطانا عليه بفعله ذلك . والله أعلم.
المفتي: مركز الفتوى بإشراف د.عبدالله الفقيه
فتاوى ذات صلة
لا ينبغي للموظف أن يخالف الشرع ليحصل على إجازة
لا يجوز العمل فيما يستخدم للحرام
يحرم العمل في مزارع العنب التي تصنع خمرا
المزيد
مقالات ذات صلة
63330
تغيير اسم المولود بعد العقيقة
الفهرس » فقه الأسرة المسلمة » حقوق الأولاد » أحكام المولود (204)
رقم الفتوى : 63330
عنوان الفتوى : تغيير اسم المولود بعد العقيقة
تاريخ الفتوى : 07 جمادي الأولى 1426
السؤال
سيدة أنجبت بنتا واختارت لها من الأسماء شيماء و عند ذبح الذبيحة للعقيقة ذبحت على أنها شيماء و لكن الاسم لم يعجب حماتها واختارت خديجة وهي لم تعترض و سجلت خديجة في جميع الأوراق . سؤالي ما هو الاسم الشرعي للبنت هل الذي ذبح به أم الذي في الأوراق و شكرا
الفتوى
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعد:
فإن الاسم الشرعي هو ما اختاره الأبوان لولدهما، ولا مانع شرعا من تغييره بعد ذلك إذا دعت الحاجة، فقد شرع لنا النبي صلى الله عليه وسلم تغيير الأسماء إلى الأحسن وخاصة إذا كان الاسم من الأسماء المكروهة، وانظري الفتوى: 25574 .

(162/120)


وليس في اسم شيماء ما يكره أو يعاب، فمن أسماء الصحابيات الشيماء بنت الحارث السعدية أخت النبي صلى الله عليه وسلم من الرضاعة، وكذلك خديجة من أحسن الأسماء وأفضلها، فيكفيه شرفا وفضلا أنه اسم أم المؤمنين الكبرى زوج النبي صلى الله عليه وسلم، وعلى ذلك فالأمر واسع فلا حرج في تغيير الاسم إلى خديجة أو تثبيته على شيماء.
والله أعلم.
المفتي: مركز الفتوى بإشراف د.عبدالله الفقيه
فتاوى ذات صلة
السنة في تسمية الأولاد واختيارها
حلق شعر المولود ذكرا كان أو أنثى من السنة
الأسماء التي فيها تفخيم وتعظيم منهي عنها.
المزيد
مقالات ذات صلة
63331
مؤلفات شيخ الإسلام
الفهرس » تراجم وشخصيات (217)
رقم الفتوى : 63331
عنوان الفتوى : مؤلفات شيخ الإسلام
تاريخ الفتوى : 07 جمادي الأولى 1426
السؤال
تردد مؤخرا على ألسنة البعض أن شيخ الإسلام ابن تيمية رحمه الله لم يكتب في حياته و لو كتابا واحدا و إنما تنسب كتبه إلى ابنه عبد الله بعد وفاة الشيخ و ذلك بإيعاز من بعض الأمراء.ما مدى صحة هذا القول؟ السؤال:هل مات الرسول صلى الله عليه و سلم و هو أمي أم تعلم الكتابة و القراءة قبل وفاته؟
الفتوى
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعد:
فإن المعروف عند أهل العلم عن شيخ الإسلام ابن تيمية رحمه الله أنه لم يتزوج ولا يعرف له ولد اسمه عبد الله ، وهذه الكتب المعروفة هي من تأليفه رحمه الله، وبعضها من فتاوى سئل عنها فكتب فيها رسائل وجمعت مؤخرا وطبعت مجتمعة، وراجع في حياته وفي الجواب عن السؤال الثاني الفتوى رقم: 28870 والفتوى رقم: 7022 والفتوى رقم: 32029 والفتوى رقم: 45282 .
والله أعلم.
المفتي: مركز الفتوى بإشراف د.عبدالله الفقيه
فتاوى ذات صلة
أسماء بنت يزيد قتلت تسعة من الروم
محمد بن عبد الوهاب من بقية السلف الصالح.
عمر المختار رحمه الله
المزيد
مقالات ذات صلة
د. عبد الحليم عويس: قضية فلسطين حملة صليبية !

(162/121)


نازك الملائكة .. من رواد الشعر الحر
البوطي : وموجات النقد
المزيد
63332
تزوير الأوراق للحصول على الدراسة الدينية
الفهرس » فقه المعاملات » قضايا مالية معاصرة » الوظائف والأعمال المحرمة والمباحة (1258)
رقم الفتوى : 63332
عنوان الفتوى : تزوير الأوراق للحصول على الدراسة الدينية
تاريخ الفتوى : 07 جمادي الأولى 1426
السؤال
هل يجوز تزوير الأوراق المدرسية بقصد الدراسة الدينية في الخارج؟
علما أن الشخص الذي يريد أن يدرس ليس من الدول العربية و لا الإسلامية.وجزاكم الله خيرا
الفتوى
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعد:
فالأصل عدم جواز التزوير بصفة عامة، لما ورد في الحديث المتفق عليه أن النبي صلى الله عليه وسلم عد شهادة الزور من أكبر الكبائر، وتزوير الأوراق لا يخلو من أحد أمرين:
الأول: أن يكون القصد بهذه الأوراق هو التوصل إلى حق مشروع، ولكن صاحبه قد سدت في وجهه السبل الموصلة إلى حقه بدون هذه الأوراق، وهو واقع في ضرورة ملجئة، أو حاجة في معناها أو تقاربها إن لم يصل إلى حقه هذا، فالظاهر أنه يجوز له تزوير الأوراق، والإثم هنا على من حال بينه وبين حقه بدونها.
الثاني: أن يريد بهذه الأوراق التوصل إلى ما لا حق له فيه، وإنما يتحايل لاستحقاقه بهذه الأوراق المزورة، فهذا لا شك في عدم جوازه.
والدراسة الدينية هي من حق المسلم ومن واجبه أيضا، وإذا كان بإمكانه أن يجد لها وسيلة مشروعة غير تزوير الأوراق في أي بلد من بلاد العالم يمكنه الوصول إليه حرم عليه التزوير من أجلها، وإن لم يجد وسيلة للدراسة إلا بتزوير الأوراق وهو افتراض مستبعد فله حينئذ تزويرها للغرض المذكور، بل هو الواجب عليه للقاعدة الفقهية المعروفة من أن: ما لا يتم الواجب إلا به فهو واجب.
والله أعلم.
المفتي: مركز الفتوى بإشراف د.عبدالله الفقيه
فتاوى ذات صلة
لا ينبغي للموظف أن يخالف الشرع ليحصل على إجازة

(162/122)


لا يجوز العمل فيما يستخدم للحرام
يحرم العمل في مزارع العنب التي تصنع خمرا
المزيد
مقالات ذات صلة
63333
إعراض الزوج عن وطء امرأته والحديث معها
الفهرس » فقه الأسرة المسلمة » النكاح » الحقوق الزوجية » الحقوق بين الزوجين (747)
رقم الفتوى : 63333
عنوان الفتوى : إعراض الزوج عن وطء امرأته والحديث معها
تاريخ الفتوى : 07 جمادي الأولى 1426
السؤال
جزاكم الله خيرا, في الحقيقة هناك سؤال يحيرني ولم أجد أحدا يستطيع إرشادي ووضعي في الطريق الصحيح أفضل منكم وأتمنى أن يحظى بالاهتمام وشكرا. لدي صديقة متزوجة ولديها أبناء مشكلتها مع زوجها مع العلم أن من رآهم فسيلاحظ أن ليست لهم أية مشكلة زوجها إنسان هادئ ظاهريا ولكنه جد عصبي داخليا لدرجة أنه لا يتكلم معها أبدا ويفضل الخروج مع صديقه والوقت الذي يكونان فيه معا فهو يفضل السكوت أما مع أولاده فهو موجود وغير موجود وقد بدأت تتعايش مع الوضع كونهما متزوجين منذ خمس سنين وأما المشكلة الحقيقية التي لا تستطيع تحملها وبمشقة كبيرة استطاعت التحدث معي بعد سكوت طويل وأنا بدوري أعتذر مسبقا لطرح السؤال فأنا أعرف أنه لا حياء في الدين فمشكلتها هي الجنس مع زوجها, فهو لا يقترب منها مدة طويلة تستطيع أن تصل في بعض الأحيان إلى سنة كاملة,غالبا ما تحاول إغراءه في منزلها وتلبس لباسا جد جميل أي رجل مكانه سيفرح كثيرا كون امرأته تتجمل لأجله ولكنه مع الأسف لا يبدي أي اهتمام.قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: إذا دعا الرجل امرأته إلى فراشه فلم تأته فبات غضبان عليها لعنتها الملائكة حتى تصبح. رواه البخاري ومسلم . أما حالتها فهو العكس تماما فهي دائما من يقوم بالمبادرة الأولى هذا جد صعب بالنسبة للمرأة ولكن يصدها ويقول دائما إنه يعاني من التعب. إضافة إلى أنه لا يقبل التحدث في الموضوع أو مناقشة الأمر مع أطراف أخرى. أرجوكم ساعدوني على إيجاد حل عملي يخرجني من الأزمة بأقل الخسائر الممكنة,

(162/123)


وشكرا جزيلا
الفتوى
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعد:
فقد أوجب الله على الزوج أن يعاشر زوجته بالمعروف، فقال سبحانه : وعاشروهن بالمعروف {النساء: 19} وقال: فإمساك بمعروف أو تسريح بإحسان {البقرة:229}. وقال: وعاشروهن بالمعروف فإن كرهتموهن فعسى أن تكرهوا شيئا ويجعل الله فيه خيرا كثيرا {النساء:19}. وقال : ولهن مثل الذي عليهن بالمعروف {البقرة:228}.
وفي الصحيحين عن عبد الله بن عمرو أن النبي صلى الله عليه وسلم قال له: إن لنفسك عليك حقا، ولزوجك عليك حقا ..... الحديث "
فما يفعله هذا الزوج من ترك الكلام مع زوجته بغير سبب يتنافى مع حسن العشرة، والإحسان إلى الزوجة، كما أنه سبيل إلى البغضاء والكراهية بين الزوجين.
وقد اختلف أهل العلم في تحديد المدة التي يجب على الزوج أن يجامع فيها زوجته، فقيل: في كل أربعة أشهر مرة على الأقل، وقيل: في كل طهر، وقيل: حسب حاجتها وقدرته.
وعلى كل حال لا يجوز للرجل أن يترك زوجته وقتا طويلا يضر بها؛ بل إذا كان تركه لوطئها يعرضها للفتنة وهو قادر على ذلك ولم يفعل فإنه آثم ويلزمه تحصين زوجته، كما هو مبين في الفتوى رقم: 8935 .
وننصح الأخت بالصبر واحتساب الأجر ، وأن تتفهم نفسية زوجها وسبب إعراضه عنها، وأن تعالج الأمر بالرفق واللين، وأن تحسن التبعل والتزين لزوجها، وتذكره بحرمة ما يفعله.
والله نسأل أن يصلح حالها وحال زوجها، وأن يؤلف بين قلبيهما.
والله أعلم.
المفتي: مركز الفتوى بإشراف د.عبدالله الفقيه
فتاوى ذات صلة
لا يمنع الرجل امرأته من زيارة أهلها وذوي أرحامها
لا ينبغي للرجل أن ينام خارج بيته إلا لعذر شرعي
الأولى للمرأة أن تنام في بيت أهلها إذا سافر زوجها
المزيد
مقالات ذات صلة
63334
حكم زواج الكتابية بغير إذن وليها

(162/124)


الفهرس » فقه الأسرة المسلمة » النكاح » عقد النكاح » الأركان والشروط (444)
رقم الفتوى : 63334
عنوان الفتوى : حكم زواج الكتابية بغير إذن وليها
تاريخ الفتوى : 07 جمادي الأولى 1426
السؤال
بسم الله الرحمن الرحيم
أنا شاب مسلم أدرس في إحدى الدول الأوروبية جرفني تيار الشيطان وغرتني الدنيا فظلمت نفسي وصاحبت إحدى الفتيات النصرانيات وأسكنتها معي في شقتي وجامعتها فحملت مني وتزوجتها وهي في الشهر 4 من حملها وكان شاهدي ووكليلها مسلمين وكذلك كان المأذون مسلما وتم عقد قراننا إسلاميا وهي لم تخبر أهلها قبل الزواج بل بعده فوافقوا وأنا إلى لان لم أخبر أهلي ثم وضعت الزوجة بنتا ونحن نعيش مع بعضنا بعد زواجي منها راجعت نفسي واستغفرت الله وتبت و الحمد لله أنا الآن محافظ على ديني وفي الفترة الأخيرة كثرت المشكل بيني وبين زوجتي والسبب في ذلك قلة المال وعدم إمكانيتي على المصاريف بالوجه الكامل بسبب غلاء المعيشة وليس لي مصدر دخل غير الحوالة الشهرية التي تصلني من أهلي وأخاف إذا أخبرت أهلي الآن بزواجي بأن يغضبوا أو أن يمنعوا عني المصروف في حين أن المشاكل تزداد كل يوم وأخاف أكثر إذا خرجت زوجتي عن طوعي وتأخذ البنت معها وتذهب إلى أهلها وليس هنا قانون يقدر أن يرد إلي البنت
السؤال: هل علي إثم عند الله إذا خرجت الزوجة عن طوعي وذهبت بالبنت لأهلها وأصبحت البنت من أهل الكتاب مثل أمها مع العلم أنني أحافظ الآن على إسلامها وأعلمها الصلاة وأربيها على الإسلام مع أنه لا يوجد ضمان واحد أن تحافظ البنت على إسلامها إذا سافرت وتركتها مع أمها وجزاكم الله عندنا كل خير؟
الفتوى
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعد:

(162/125)


فلا بد من الإشارة أولا إلى أن العقد على الكتابية كالمسلمة لا يصح إلا بولي على الصحيح، وعليه، فنكاحها دون ولي لا يصح، وبالتالي، عليك تجديد العقد بحضور وليها، ويكون نكاحك السابق لها بشبهة كونك لا تعلم بالحكم وانظر حكمه في الفتوى رقم: 6564 .
ثانيا: أن نكاح الكتابيات تكتنفه مخاطر وآثار سيئة على دين الأبناء ولذلك فالأفضل الابتعاد عنه، وراجع الفتوى رقم: 5315 .
أما نسبة البنت إلى أبيها من الزنا فهي غير صحيحة عند جمهور العلماء، وأجاز ذلك إسحاق بن راهويه، وعروة وسليمان بن يسار وأبو حنيفة ، حيث قالوا: إذا زنا الرجل بالمرأة فحملت منه فلا بأس أن يتزوجها وليستر عليها، والولد ولده ينسب إليه، وعلى هذا المذهب، فالبنت بنتك وأنت مسؤول عنها.
وعلى مذهب الجمهور لا علاقة بينك وبينها ولست مسؤولا عنها، وتجب عليك التوبة مما عملت من الفواحش، وكان من الواجب أن يكون السؤال قبل الوقوع لا أن يقع الإنسان فيما حرم الله تعالى ثم يسأل بعد ذلك.
والخلاصة أن إقدامك على الزنا الذي حرم الله تعالى كبيرة من كبائر الذنوب، وأن زواجك بتلك المرأة بدون وليها وهي حامل لا يصح على ما ذهب إليه الجمهور والبنت لا تلحق بك ولست مسؤولا عنها على مذهب الجمهور أيضا، ويجب عليك الابتعاد عن هذه المرأة وقطع العلاقة بها إلا إذا عقدت عليها من جديد عقدا صحيحا بإذن وليها.
والله أعلم.
المفتي: مركز الفتوى بإشراف د.عبدالله الفقيه
فتاوى ذات صلة
لا يحق للمرأة أن تزوج نفسها
يشترط في صحة الزواج شاهدان مسلمان ولو كانت الزوجة ذمية
لا تختلف شروط صحة النكاح للمطلقة والأرملة عن غيرهما.
المزيد
مقالات ذات صلة
الزواج السري باطل... باطل
63335
شروط الزواج عند الأحناف
الفهرس » فقه الأسرة المسلمة » النكاح » عقد النكاح » الأركان والشروط (444)
رقم الفتوى : 63335
عنوان الفتوى : شروط الزواج عند الأحناف
تاريخ الفتوى : 07 جمادي الأولى 1426
السؤال

(162/126)


ماهي شروط عقد الزواج على مذهب الإمام أبي حنيفة ؟هل أي نقض لهذه الشروط يسبب فسخ عقد الزواج ويكون قد تم الطلاق؟
هل زنا المرأة المتزوجة يحرمها على زوجها وتعتبر طالقا ؟
الفتوى
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعد:
فقد تقدم شروط الزواج في الفتوى رقم 1766 ولم يخالف الأحناف في شيء من هذه الشروط سوى عدم اشتراط الولي، وسبق بيانه في الفتوى رقم 55613 ، والفتوى رقم 47816 . وفي بقية الشروط كالجمهور إلا في بعض التفاصيل والفروع وليس هذا محل ذكرها. ويمكن الرجوع إليها في كتب فقه الأحناف كحاشية ابن عابدين
وأما بالنسبة لسؤال الأخ هل أي نقض لهذه الشروط يسبب فسخ عقد الزواج ويكون قد تم الطلاق؟ فالجواب: أن للأحناف تفريعات حول الأثر المترتب على الخلل الواقع في النكاح، وتفريقا بين النكاح الباطل والنكاح الفاسد، وما يترتب على كل منهما يرجع في تفصيلها إلى كتبهم.
أما بخصوص زنى المرأة المتزوجة أو الرجل المتزوج فلا يؤثر على صحة العقد وتراجع الفتوى رقم: 32359 .
والله أعلم.
المفتي: مركز الفتوى بإشراف د.عبدالله الفقيه
فتاوى ذات صلة
لا يحق للمرأة أن تزوج نفسها
يشترط في صحة الزواج شاهدان مسلمان ولو كانت الزوجة ذمية
لا تختلف شروط صحة النكاح للمطلقة والأرملة عن غيرهما.
المزيد
مقالات ذات صلة
الزواج السري باطل... باطل
63336
الكذب على الجهة المقرضة
الفهرس » فقه المعاملات » القرض » أحكام القرض (420)
رقم الفتوى : 63336
عنوان الفتوى : الكذب على الجهة المقرضة
تاريخ الفتوى : 07 جمادي الأولى 1426
السؤال
لدي أخ أخذ سلفة ليس للغرض الذي من أجله أخذ السلفة (أي أنه كذب) لكن سيخصم المبلغ من
المرتب هل في ذلك حرمة؟
الفتوى
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعد:
فهذا القرض له حالتان :
الأولى :

(162/127)


أن يكون حسنا بدون فوائد ربوية فلا حرج في الإقدام عليه، لكن لا يجوز الكذب على الجهة المقرضة ، فإذا كانت الجهة المقرضة لا تقرض إلا لمن يبني بيتا مثلا، فلا يجوز أن يأتيهم شخص فيقول أريد أن أبني بيتا وهو لا يريد ذلك ، فيقرضونه لذلك، ثم يصرف المال في غير البناء
وعلى من فعل ذلك أن يرجع إلى الجهة المقرضة ويخبرهم بحقيقة الأمر، فإن أذنوا له وإلا رد عليهم حقهم.
والثانية :
أن يكون القرض ربويا أي أن على المقترض فوائد عند السداد وهذا لا يجوز الإقدام عليه , وحرمة الربا من المعلوم من الدين بالضرورة، وقد ورد النهي الأكيد والوعيد الشديد على فعل ذلك، والأدلة على ذلك من الكتاب والسنة أكثر من أن تذكر وهي معلومة لدى كل مسلم.
والله أعلم.
المفتي: مركز الفتوى بإشراف د.عبدالله الفقيه
فتاوى ذات صلة
يحرم أخذ قرض من بنك ربوي
يحرم العمل والقرض من بنك ربوي وتسديد القرض أولى من الحج
حكم وضع شرط جزائي لمن يتأخر عن سداد الدين
المزيد
مقالات ذات صلة
63337
التحليل النفسي للشخصية وتحليل الخط
الفهرس » فكر وسياسة وفن » ثقافة وفكر » معارف عامة (685)
رقم الفتوى : 63337
عنوان الفتوى : التحليل النفسي للشخصية وتحليل الخط
تاريخ الفتوى : 07 جمادي الأولى 1426
السؤال
ما حكم تحليل الشخصية؟ وهل يجوز تحليل خطي لمعرفة شخصيتي؟
الفتوى
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعد:
فإن كانت السائلة الكريمة تسأل عن الحكم الشرعي في استخدام علم النفس لتحليل نفسية شخص ما ومعرفة طبيعته هل هو شخص بسيط أو معقد، أو هو ذكي أو بليد، أو متهم أو بريء أو ما أشبه ذلك، هذا لا مانع منه شرعا في حد ذاته ما لم يكن يدخل عليه مانع خارج.
ولكن نتيجة هذا التحليل لا يترتب عليها حكم شرعي نظرا لكونها معرضة للخطأ، وكذلك الأمر بالنسبة لتحليل الشخصية من خلال خط الشخص وكتابته ورسمه.
والله أعلم.
المفتي: مركز الفتوى بإشراف د.عبدالله الفقيه

(162/128)


فتاوى ذات صلة
يركب الإنسان يوم القيامة من عجب الذنب
الناسخ والمنسوخ علم ثابت في أصول الفقه
المزيد
مقالات ذات صلة
إعادة بناء مسجد سريبرينيتسا
63338
ارتكاب المرء القبائح لا يبيح أخذ ماله
الفهرس » الدعوة ووسائلها » الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر (191)
رقم الفتوى : 63338
عنوان الفتوى : ارتكاب المرء القبائح لا يبيح أخذ ماله
تاريخ الفتوى : 07 جمادي الأولى 1426
السؤال
بسم الله الرحمن الرحيم الإخوة الأفاضل الكرام في موقع الشبكة الإسلامية الرائع ، لي سؤال ألا وهو أنه في أحد الأيام وعبر برنامج الدردشة عبر الانترنت فوجئت بشخص يريني مؤخرته ويريد مني أن أفعل به هو وكما لعلكم تعلمون أن غرف الدردشة لا يستطيع الشخص تحديد الهوية الحقيقية للشخص عامه أنا والحمد لله رب العاملين لا أفعل اللواط ولا الزنا وهذا بتوفيق الله تعالى وإن كنت غصبا عني أشاهد مناظر ولكني أجاهد نفسي وشيطاني وهواي وأسأل الله أن يوفقني اللهم آمين ثم قمت بإعطاء إيحاء لهذا الشخص أن يحضر لبلدتي وذلك حيث قام عن طريق هاتفه المحمول بالاتصال بهاتفي المحمول ثم حضر لي في بلدتي طبعا خارج منزلي في مكان عام شبه خال تماما من الناس وقد أردت أن أعلمه درسا لن ينساه طيلة حياته حيث قلت له إني لن افعل به ما يريد وإنما سألقنه درسا لن ينساه أبدا حيث قمت بتهديده وأخذ هويته الشخصية ودليل ورقي لهاتفه يجمع به أرقام هواتف أشحاص غاليا بنسبة مائة في المائة لأشخاص عرفهم عبر الانترنت حيث وجدت رقمي في هذا الدليل وأخذت منه هاتفه المحمول ومعظم النقود التي معه وأركبته أقرب وسيلة مواصلات وبعد ذلك قمت بالاتصال من خلال هاتف عام بوالده شخصيا حيث وجدت رقم منزله بهذا الدليل قبل تدمير كل وسائل الاتصال وأعلمت والده بطبيعة ابنه الذي يطلب أن يفعل فيه الذكور وقد أقر لي هذا الشخص أن أناسا كثيرين فعلوا به فأردت نكاية به أن أعلمه درسا بأخذ كل متعلقاته الشخصية والآن

(162/129)


هي معي ولا أعلم عنه أي شي ولا عن أهله لأني دمرت كل وسائل الاتصال ولا أعرف أين يقيم إلخ فما الموقف من هذه المتعلقات المتمثلة في هاتف محمول بدون خط حيث إني دمرت خط الهاتف المحمول فما العمل في هذا الهاتف ومبلغ بسيط حيث إن مجمل سعر الهاتف والمبلغ لا يزيد تقريبا عن مائتي دولار، فما الحل؟ وهل ما فعلت صحيح علما أنني أردت ردعه تماما نظرا لأنه لا توجد وسيلة أخرى .
الفتوى
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعد:
فقبل الجواب عما سألت عنه، نريد أولا أن نقول لك إن الدخول على المواقع الخبيثة عبر الإنترنت لا يجوز، وعلى من يفعل ذلك أن يتوب إلى الله سبحانه وتعالى توبة نصوحا صادقة.
وننصحك بأن تشغل نفسك بطاعة الله تعالى: من تلاوة القرآن، وتعلم العلم النافع، ومرافقة الصالحين الذين يدلونك على الخير، ويعينونك عليه، والبعد عن رفقاء السوء.
وفيما يتعلق بموضوع سؤالك، فلا بأس بما قمت به من تهديد هذا الشخص، وأخذ هويته الشخصية والدليل الورقي الذي كان يجمع به أرقام هواتف أشحاص عرفهم عبر الأنترنت. ولا بأس كذلك بما قمت به من الاتصال بوالده شخصيا وإعلامه بحال ابنه. فكل ذلك قد يساعد على إنقاذ هذا الفتى الضائع، وإرجاعه إلى الصواب.
ولكنك قد أخطأت في أخذ هاتفه المحمول، والنقود التي كانت معه، وتدميرك للوثائق التي كان بإمكانك أن تهتدي بها إلى أهله، فتوصل إليهم ممتلكاته.
فهو، وإن كان مرتكبا للمعاصي القبيحة الشنيعة، فإن ذلك لا يبيح أحذ ماله.

(162/130)


الصفحة السابقة   //   الصفحة التالية