صدر هذا الكتاب آليا بواسطة الموسوعة الشاملة
(اضغط هنا للانتقال إلى صفحة الموسوعة الشاملة على الإنترنت)

الصفحة السابقة   //   الصفحة التالية
 

الكتاب : فتاوى الشبكة الإسلامية

فقراءة القرآن في حق المرأة الحائض محل خلاف بين أهل العلم حول الحرمة والإباحة.
وممن قال بإباحة القراءة لها مالك وهو رواية عن أحمد والشافعي، وهو الذي اختاره شيخ الإسلام ابن تيمية، وتفصيل المسألة في الفتوى رقم: 12845 كما اختار شيخ الإسلام ابن تيمية ومحققو مذهب مالك جواز مس المصحف للحائض عند الحاجة إلى ذلك، وهذا هو الذي نرى رجحانه كما في الفتوى رقم: 33806 . والأحوط أن يكون اللمس بواطة حائل كقفاز مثلا.
والله أعلم.
المفتي: مركز الفتوى بإشراف د.عبدالله الفقيه
فتاوى ذات صلة
لا يجوز للحائض دخول المسجد
يجوز للحائض مس وقراءة كتاب فيه آيات قرآنية
من أحكام الحيض
المزيد
47174
حديث عائشة \"كان كل أمره عجبا..\" صحيح
الفهرس » الحديث الشريف » مقتطفات من الحديث الشريف » أحاديث صحيحة (177)
رقم الفتوى : 47174
عنوان الفتوى : حديث عائشة "كان كل أمره عجبا.." صحيح
تاريخ الفتوى : 24 صفر 1425
السؤال
ما مدى صحه هذا الحديث

(123/321)


روي أن عائشة أم المؤمنين رضي الله عنها سئلت عن أعجب ما رأته من رسول الله صلى الله عليه وسلم فبكت ثم قالت: كان كل أمره عجبا، أتاني في ليلتي التي يكون فيها عندي، فاضطجع بجنبي حتى مس جلدي جلده، ثم قال: ياعائشة ألا تأذنين لي أن أتعبد ربي عز وجل؟ فقلت: يارسول الله: والله إني لأحب قربك وأحب هواك- أي أحب ألا تفارقني وأحب مايسرك مما تهواه-قالت: فقام إلى قربة من ماء في البيت فتوضأ ولم يكثر صب الماء، ثم قام يصلي ويتهجد فبكى في صلاته حتى بل لحيته، ثم سجد فبكى حتى بل الأرض، ثم اضطجع على جنبه فبكى، حتى إذا أتى بلال يؤذنه بصلاة الفجر، رآه يبكي فقال يارسول الله: مايبكيك وقد غفر الله لك ما تقدم من ذنبك وما تأخر؟ فقال له: ويحك يا بلال، وما يمنعني أن أبكي وقد أنزل الله علي في هذه الليلة هذه الآيات : (إن في خلق السموات والأرض واختلاف الليل والنهار لآيات لأولي الألباب ….) فقرأها إلى آخر السورة ثم قال: ويل> > > >>لمن قرأها ولم يتفكر فيها.هذه الآيات التي أبكت نبينا صلى الله عليه وسلم أيها الأحبة وأقضت مضجعه ولم تجعله يهنأ بالنوم في ليلته تلك فكان يقرأها في صلاته ويبكي قائما وساجدا وبكى وهو مضطجع، نعم إنها لآيات عظيمة تقشعر منها الأبدان وتهتز لها القلوب ، قلوب أولي الألباب الذين يذكرون الله قياما وقعودا وعلى جنوبهم ويتفكرون في خلق السموات والأرض وليست كل القلوب كذلك ! فهلا تفكرنا في ملكوت الله ؟ وهلا أكثرنا من ذكر الله ؟ >>واستشعرنا عظمته سبحانه وتعالى ؟ لو فعلنا ذلك لبكينا من خشية الله عند سماع أو قراءة هذه الآيات ولكن لله المشتكى من قسوة في قلوبنا وغفلة في أذهاننا. قال عليه الصلاة والسلام (( عينان لا تمسهما النار ، عين بكت من خشية الله وعين باتت تحرس في سبيل الله )) اللهم أنر قلوبنا بنور القرآن ، اللهم إنا نسألك قلبا خاشعا ولسانا ذاكرا وقلبا خاشعا وعلما نافعا وعملا صالحا . إن

(123/322)


هذه الآيات هي الآيات العشر الأخيرة من سورة آل عمران وهذه الآية هي أول آية فيها.
وإلى اللقاء في ظلال أية أخرى وصلى الله على نبينا محمد وعلى آله وصحبه وسلم؟
الفتوى
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعد:
فالحديث المذكور رواه ابن حبان في صحيحه وغيره، وهو صحيح كما قال الشيخ الألباني رحمه الله تعالى في السلسلة الصحيحة.
وهو كما أشار السائل الكريم عظة لمن يتعظ وعبرة لمن يتعتبر.
نسأل الله تعالى أن يجعلنا من عباده الصالحين.
والله أعلم.
المفتي: مركز الفتوى بإشراف د.عبدالله الفقيه
فتاوى ذات صلة
حديث "سبعة يظلهم الله في ظله.."
(من صلى لله أربعين يوما في جماعة..) حديث حسن
دفاع عن صحيحي البخاري ومسلم
المزيد
47175
لا يصح الصرف إذا كان البيع نسيئة
الفهرس » فقه المعاملات » الصرف » مسائل أخرى (28)
رقم الفتوى : 47175
عنوان الفتوى : لا يصح الصرف إذا كان البيع نسيئة
تاريخ الفتوى : 23 صفر 1425
السؤال
فضيلة الشيخ : أريد أن أتاجر في سوق العملات العالمي ( بورصة العملات ) وهذا السوق المجهول والغامض لا أعلم عنه الكثير وعند سؤالي إلى أحد الشركات بالكويت تبين لي ما يلي :
تقوم الشركة الوسيط ومقرها الكويت بفتح حساب لي عن طريق بنك بالكويت متصلا بالسوق الموجود بأمريكا , وتحدد الشركة الوسيط المبلغ المسموح به مثلا كحد أدنى 25000 دولار , تدخل بهذا الحساب بورصة العملات العالمي الموجود بأمريكا , تشتري وتبيع أي ( تتداول بيع وشراء الجنية الإسترليني مقابل الدولار . الفرنك السويسري مقابل الدولار الأمريكي 00000 الخ ).

(123/323)


والشراء والبيع يتم باسم عقد وقيمة العقد مائة ألف دولار . وذلك بتسهيل وتأمين من الشركة , وربما تكون أنت لا تملك سوى 25000 دولار أو أقل, فالشركة لا تتحمل الخسارة ولا تأخذ من الربح , وعندما تنتهي من الصفقة أو العقد سواء بربح أو خسارة تنتهي العملية و تسترجع الشركة التامين وتأخذ عمولة التداول التي تحددها الشركة كأجور , ويتم التداول عن طريق الكمبيوتر , وعند الضغط على زر الشراء أو البيع أو إنهاء العقد تتم العملية في أقل من 30 ثانية وبدقة في الحال تدخل حسابك سواء الربح أو الخسارة , ولك أن تشتري أو تبيع ولو بعد ثوان من إنهاء العملية السابقة .
علما بأن السوق يعمل 24 ساعة ولم يحصل مرة أن طلبت بيعا أو شراء ويقولون لم نحصل بائعا أو شاريا بل بعد 30 ثانية تتم العملية ولا نعرف من الشاري أو البائع لك .
هل هذا التداول أو التعامل به حرام أو شبه أو ربا لا سمح الله ؟
أفتونا مأجورين
الفتوى
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعد:
فالذي فهمناه من سؤالك أنك تشتري بمائة ألف مع أنك تملك خمسة وعشرين ألفا فقط، وعلى هذا، فهذه الصفقة لا تجوز، لأن جزءا منها يباع نسيئة، ومعلوم أنه يشترط لجواز الصرف -بيع العملات- ألا يكون هذا البيع نسيئة.
كما يشترط أيضا لجوازه –أي جواز الصرف- أن يتم القبض أو ما يقوم مقامه في مجلس العقد مثل أن تكون العملات المشتراة تدخل في حساب المشتري، ويدخل ثمنها في حساب البائع مباشرة عقب إتمام المعاملة، فإن هذا في مقام القبض، وكذلك يشترط أيضا انتفاء المحاذير الشرعية الأخرى كالغرر والجهالة والخداع.
وراجع لمزيد من التفصيل الجواب رقم: 3099 ، والجواب رقم: 3702 .
والله أعلم.
المفتي: مركز الفتوى بإشراف د.عبدالله الفقيه
فتاوى ذات صلة
حكم بيع العملات في السوق السوداء
تهريب العملة إذا كنت الدولة تمنعه
المزيد
47176
هالك عن زوجة وأم وستة أبناء وثلاث بنات

(123/324)


الفهرس » فقه المواريث » كيفية الحساب (175)
رقم الفتوى : 47176
عنوان الفتوى : هالك عن زوجة وأم وستة أبناء وثلاث بنات
تاريخ الفتوى : 23 صفر 1425
السؤال
في المواريث هناك زوجة وأم و6 أولاد و3 بنات وهناك منزل من 5 أدوار به 5 شقق يقدر بمبلغ 72000 وشقة أخرى تقدر بمبلغ 40000 يرجى توزيع هذا المبلغ أو الشقق؟
الفتوى
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعد:
فإن هذا المال تعطى الأم منه السدس عملا بقول الله تعالى: ولأبويه لكل واحد منهما السدس مما ترك إن كان له ولد [النساء:11]، وتعطى الزوجة الثمن لقول الله تعالى: ولهن الربع مما تركتم إن لم يكن لكم ولد فإن كان لكم ولد فلهن الثمن مما تركتم [النساء:12].
وما بقي منه يقسم بين الأولاد للذكر مثل حظ الأنثيين، قال الله تعالى: يوصيكم الله في أولادكم للذكر مثل حظ الأنثيين [النساء:11].
واعلم بأنه قد ذكر ابن جزي في القوانين الفقهية: أن المال إن كان مما يعد أو يكال أو يوزن فإنه يقسم بين الورثة، وإن كان عروضا أو عقارا فإنه يقوم وتقسم قيمته أو يباع ويقسم ثمنه بين الوارثين .
ثم إننا ننبه السائل الكريم إلى أن أمر التركات أمر خطير جدا وشائك للغاية وبالتالي فلا يمكن الاكتفاء فيه ولا الاعتماد على مجرد فتوى أعدها صاحبها طبقا لسؤال ورد عليه، بل لا بد من أن ترفع للمحاكم الشرعية كي تنظر فيها وتحقق، فقد يكون هناك وارث لا يطلع عليه إلا بعد البحث، وقد تكون هناك وصايا أو ديون أو حقوق أخرى لا علم للورثة بها، ومن المعروف أنها مقدمة على حق الورثة في المال، فلا ينبغي إذا قسم التركة دون مراجعة المحاكم الشرعية إذا كانت موجودة، تحقيقا لمصالح الأحياء والأموات.
والله أعلم.
المفتي: مركز الفتوى بإشراف د.عبدالله الفقيه

(123/325)


فتاوى ذات صلة
محاسبة ومجازاة الخلق مردها إلى الله
من مسائل الميراث
من مسائل الميراث
المزيد
47179
معنى \"فيأتيه ملكان فيجلسانه\"
الفهرس » الحديث الشريف » مقتطفات من الحديث الشريف » أحاديث نبوية مع شرحها (573)
رقم الفتوى : 47179
عنوان الفتوى : معنى "فيأتيه ملكان فيجلسانه"
تاريخ الفتوى : 23 صفر 1425
السؤال
ما معنى الحديث: يأتيه ملكان ويجلسانه؟
الفتوى
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعد:
فقد ذكرنا حديث البراء والذي فيه: " فيأتيه ملكان فيجلسانه " في الفتوى رقم: 4276 ، والفتوى رقم: 4314 .
قال الإمام المناوي في شرحه: فيقعدانه حقيقة، بأن يوسع اللحد حتى يجلس فيه، زاد في رواية: فتعاد روحه في جسده... وقيل: وجزم به القاضي، والمراد بالإقعاد التنبيه والإيقاظ عما هو عليه بإعادة الروح فيه... والظاهر أن لفظ الرسول "فيجلسانه" وبعض الرواة أبدله بيقعدانه، فإن الفصحاء يستعملون الإقعاد إذا كان من قيام والإجلاس إذا كان من اضطجاع. اهـ.
والله أعلم.
المفتي: مركز الفتوى بإشراف د.عبدالله الفقيه
فتاوى ذات صلة
لا صحة للأحاديث المتعلقة بحمل الحوت للأرضين السبع
"الدنيا ملعونة ملعون ما فيها إلا ذكر الله وما والاه وعالما أو متعلما"
(وعزتي لا أجمع على عبدي خوفين وأمنين)
المزيد
مقالات ذات صلة
اتق دعوة المظلوم
4718
للجد أن يقسم ماله بين أولاده وأحفاده قبل وفاته
الفهرس » فقه المعاملات » الهبة » أحكام الهبة (591)
رقم الفتوى : 4718
عنوان الفتوى : للجد أن يقسم ماله بين أولاده وأحفاده قبل وفاته
تاريخ الفتوى : 16 صفر 1420
السؤال

(123/326)


السلام عليكم توفي والدى قبل جدى ونحن ثلاثة أولاد وقبل وفاة جدى قام بتقسيم التركة وأعطانا نحن أحفاده الثلاثة وبقية أولاده الذكور سواء بسواء ولم يعط عماتى شيئا جريا على العادة عندنا وهى أن تمنع الفتاة من الميراث والآن وبعد وفاة جدى بسنوات أردت أنا أحد الأحفاد بيع بعض ما ورثته عن جدى فهل أعطى لعماتى منه أم ماذا أفعل ؟
الفتوى
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه وسلم أما بعد:
فابن الابن مع وجود الأبناء المباشرين يعتبر أجنبيا، فيجوز للجد أن يعطيه ما شاء من ماله، بدليل أنه لا يرث كما هو معلوم، وبدليل صحة الوصية له في هذه الحالة ونفوذها إذا مات الجد في حياة أبنائه الذين لا يرث معهم الحفيد، فوجوب التسوية بين الأولاد في العطية وحرمة التفاضل بينهم خاص بالأولاد المتساوين في الدرجة لا يدخل معهم في ذلك الحفدة، ولا يتناولهم حديث النعمان الوارد في ذلك والذي هو أصل وجوب التسوية بين الأولاد في العطية، إذ للجد أن يقسم ماله على أولاده ويترك حفدته، ولا يسمى فعله هذا جورا لأنه هو الحكم الشرعي في ماله لو مات، ومن هذا تعلم أيها السائل أن هبة جدك لك في حال صحته ووجود أبنائه هبة جائزة ونافذة، إذا استكملت باقي شروط صحة الهبة ونفوذها .
وننبه هنا على شيء مهم وهو أن هذا الجد قد جار على بناته وهن عماتك حيث قسم هذا المال بدون أن يجعل لهن فيه أي نصيب فلم يعدل بينهن وبين بقية أولاده العدل الذي أمر به النبي صلى الله عليه وسلم ولا شك الآن أن الأفضل لك ولغيرك من أنباء هذا الجد وأحفاده أن تعيدوا قسمة المال مرة أخرى فتجعلوا لهؤلاء البنات منه نصيبا مساويا لنصيبهن في الأرث فإن لم يرض إخوانك وأعمامك بذلك فلعماتك أن يرفعن الأمر إلى المحاكم حتى تدفع عنهن ما وقع عليهن من ظلم.
والله أعلم.
المفتي: مركز الفتوى بإشراف د.عبدالله الفقيه
فتاوى ذات صلة
يجوز هبة ثواب ما يقرأ من القرآن للميت

(123/327)


الفرق بين الوصية والهبة
العدل بين الأبناء واجب في العطايا
المزيد
47180
يسافر ثلاث ساعات فهل يقصر؟
الفهرس » فقه العبادات » الصلاة » صلاة أهل الأعذار » صلاة المسافر (197)
رقم الفتوى : 47180
عنوان الفتوى : يسافر ثلاث ساعات فهل يقصر؟
تاريخ الفتوى : 23 صفر 1425
السؤال
أسكن بمحافظة الأفلاج وأسافر كل فترة إلى الرياض وهي تبعد مسافة 3 ساعات، هل يجوز لي قصر الصلاة، صيام السبعة أيام بعد الحج هل يلزم صيامها تباعا؟
الفتوى
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعد:
فسبق في الفتوى رقم: 3301 بيان للمسافة التي يجوز للمسافر القصر فيها فارجع إليها للأهمية.
وأما السبعة الأيام بعد الحج في كفارة التمتع فلا يلزم صيامها تباعا ولكن يندب ذلك، ففي الموسوعة الفقهية الكويتية: هذا ولا يلزم التتابع في الصيام بدل الهدي عند الفقهاء، قال ابن قدامة: لا نعلم فيه مخالفا ويندب تتابع الثلاثة، وكذا السبعة عند بعض الفقهاء منهم الشافعية. انتهى.
والله أعلم.
المفتي: مركز الفتوى بإشراف د.عبدالله الفقيه
فتاوى ذات صلة
يجوز القصر أثناء السفر ولا تجب الإعادة
تصلي الفرائض في الطائرة وتستقبل القبلة
متى تقصر الصلاة ومتى ينتهي القصر؟
المزيد
47181
توبة من أنشأ مشروعا من قرض ربوي
الفهرس » فقه المعاملات » القرض » أحكام القرض (420)
رقم الفتوى : 47181
عنوان الفتوى : توبة من أنشأ مشروعا من قرض ربوي
تاريخ الفتوى : 23 صفر 1425
السؤال
نحن جماعة متكونة من أربعة أشخاص كل بنسبته،اتفقنا على إنجاز مشروع خاص لطحن القمح الصلب واللين فقمنا بإنشاء العقار فوق أرض ملك، وتقدمنا بطلب للبنك من أجل إقراضنا مبلغا ماليا قدره512.000 دولار وذلك لشراء آلات الطحن من الخارج واشترط البنك علينا نسبة فائدة -6-بالمائة من مجموع قيمة القرض كل سنة لمدة 7 سنوات أي حوالي 42 بالمائة من قيمة القرض، وقمنا بأخذ القرض بشروطه .

(123/328)


والآن المطحنة تعمل من مدة سنة وبها قرابة العشرين عاملا، مع العلم أنها ليست الوحيدة في المدينة بل هم كثير .
أن هذه الفتوى مقدمة من طرف اثنين من الأربعة، حيث لم نعط اهتماما في البداية لقضية الفائدة هل نحن في حرام أم لا، فأصبحنا قلقين من هذا الأمر .
إذ إنه كنا نعتقد نحن الاثنين بإنجازنا لهذا المشروع الخير نقوم بخدمة الصالح العام والتمكين لنا لكوننا خيرين .
وأخيرا أرجو منكم إرشادنا هل نحن في حالة حرام أم لا وما الحل، حيث إن الاثنين الآخرين غير مبالين مع العلم بأننا لا نستطيع أن نرد القرض جملة واحدة وفورا
وشكرا
الفتوى
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعد:
فالقرض بفائدة هو عين الربا، والربا من كبائر الذنوب، والوجب على من وقع في ذلك أن يتوب إلى الله ويستغفره، كما يجب عليه أن يرد المبلغ المقترض فقط دون الفائدة، فإن ألجأه البنك إلى دفع الفائدة فليدفعها ويتحمل البنك وزرها، ولا شيء عليه بعد التوبة النصوح.
أما عن المشاريع التي تم إنشاؤها من هذا القرض، فإنه لا يلزم بيعها أو إتلافها، بل تكفي التوبة من ذلك إن شاء الله، وقد تقدم تفصيل الكلام عن ذلك في الفتاوى التالية: 24426 ، 18275 ، 30572 ، 26860 .
والله أعلم.
المفتي: مركز الفتوى بإشراف د.عبدالله الفقيه
فتاوى ذات صلة
يحرم أخذ قرض من بنك ربوي
يحرم العمل والقرض من بنك ربوي وتسديد القرض أولى من الحج
حكم وضع شرط جزائي لمن يتأخر عن سداد الدين
المزيد
47182
حكم التعامل بالليزينغ
الفهرس » فقه المعاملات » الإجارة » أحكام الإجارة (525)
رقم الفتوى : 47182
عنوان الفتوى : حكم التعامل بالليزينغ
تاريخ الفتوى : 23 صفر 1425
السؤال
أود سؤالكم عن حكم الشرع في التعامل بالليزينغ (leazing)، هو ما يمكن أن نعرفه بالكراء مع إمكانية الملكية؟ وشكرا.
الفتوى
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعد:

(123/329)


فإذا كنت تقصد الكراء المنتهي بالتمليك فقد سبق بيانه في الفتوى رقم: 2884 ، والفتوى رقم: 2344 .
وإن كنت تقصد شيئا آخر فبينه ليتسنى لنا الإجابة عنه.
والله أعلم.
المفتي: مركز الفتوى بإشراف د.عبدالله الفقيه
فتاوى ذات صلة
حكم أخذ الأجرة على قراءة القرآن
لا حرج على من يعالج بالقرآن أن يقبل الهدية أو الأجرة
قلة الأجرة لا تبيح الإخلال بالعقد
المزيد
47183
حكم السلام على من لا تعرف ديانته
الفهرس » الآداب والأخلاق والرقائق » الآداب » آداب السلام والمصافحة (246)
رقم الفتوى : 47183
عنوان الفتوى : حكم السلام على من لا تعرف ديانته
تاريخ الفتوى : 23 صفر 1425
السؤال
إذا مررت بجانب رجل لا أعرف ديانته فهل أسلم عليه أم لا أفيدونا جزاكم الله خير؟
الفتوى
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعد:
فاعلم أن أهل العلم اختلفوا أصلا في جواز ابتداء الكافر بالسلام، فقال بعضهم: لا يجوز ابتداء الكافر بالسلام، لقوله صلى الله عليه وسلم: لا تبدءوا اليهود والنصارى بالسلام ... الحديث. رواه الترمذي، وقال: حسن صحيح، وصححه الألباني.
وهذا نص صريح في ترك ابتدائهم بالسلام. قال في "سبل السلام": وإلى التحريم ذهب جمهور السلف والخلف، وقالت طائفة بجواز ابتدائهم بالسلام، واستدلوا على ذلك بأدلة تحتمل التأويل، مثل قول إبراهيم عليه السلام لأبيه: "سلام عليك" وهذا يحتمل أن يكون المراد بالسلام هنا المسالمة، أي المتاركة، وغير ذلك من الأدلة التي ليست صريحة في بابها، وإلى هذا القول ذهب طائفة من الشافعية، وروي عن ابن عباس رضي الله تعالى عنهما ولا شك أن القول الأول أحوط وأبرأ للذمة.
وعليه، فإذا مررت برجل مشرك فلا تبدأه بالسلام، وأما إن خفي حاله عليك، ففي المسألة تفصيل:

(123/330)


فإن كان الغالب على أهل البلاد أنهم مسلمون فلك أن تسلم على من خفي عليك حاله منهم، وكذلك إن غلب على ظنك أن هذا الشخص مسلم فيشرع لك أن تسلم عليه، وإن كان أكثر أهل البلد غير مسلمين.
وكذلك إن مررت على مجلس فيه أخلاط من المسلمين والمشركين، فإنك تسلم عليهم، لما في الصحيحين أن النبي صلى الله عليه وسلم مر بمجلس فيه أخلاط من المسلمين والمشركين فسلم عليهم... الحديث مختصرا.
وقد سبق لنا أن أصدرنا فتوى في بيان أوصاف الذين لا يلقى عليهم السلام، فنحيل السائل إليها، وهي برقم: 22358 ، وكذلك الأحوال التي يكره فيها البدء بالسلام تقدمت في الفتوى رقم: 39149 .
والله أعلم.
المفتي: مركز الفتوى بإشراف د.عبدالله الفقيه
فتاوى ذات صلة
تحريم مصافحة المرأة الأجنبية
حكم المصافحة بعد الصلاة
مصافحة النساء وأحكامها
المزيد
47184
رتبة حديث \"أبو بكر في الجنة..\"
الفهرس » الحديث الشريف » مقتطفات من الحديث الشريف » أحاديث صحيحة (177)
رقم الفتوى : 47184
عنوان الفتوى : رتبة حديث "أبو بكر في الجنة.."
تاريخ الفتوى : 23 صفر 1425
السؤال
هل هذا حديث وما مدى صحته: يا عائشة أبوك في الجنة مع إبراهيم الخليل، وعمر في الجنة مع نوح، وعثمان في الجنة معي، وعلي في الجنة مع يحيى... أرجو التوضيح والتفصيل؟ وشكرا.
الفتوى
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعد:
فلم نعثر على الحديث باللفظ الذي ذكرت، وما عثرنا عليه هو الحديث الذي رواه عبد الرحمن بن عوف أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: أبو بكر في الجنة وعمر في الجنة وعثمان في الجنة وعلي في الجنة وطلحة في الجنة والزبير في الجنة وعبد الرحمن بن عوف في الجنة وسعد في الجنة وسعيد في الجنة وأبو عبيدة بن الجراح في الجنة . رواه الترمذي وغيره وصححه الشيخ الألباني .
والله أعلم.
المفتي: مركز الفتوى بإشراف د.عبدالله الفقيه
فتاوى ذات صلة
حديث "سبعة يظلهم الله في ظله.."

(123/331)


(من صلى لله أربعين يوما في جماعة..) حديث حسن
دفاع عن صحيحي البخاري ومسلم
المزيد
47185
التزام قراءة سورة قريش أثناء إعداد الطعام بدعة
الفهرس » الأذكار والأدعية » بدع الأذكار والأدعية (129)
رقم الفتوى : 47185
عنوان الفتوى : التزام قراءة سورة قريش أثناء إعداد الطعام بدعة
تاريخ الفتوى : 23 صفر 1425
السؤال
قال لي شخص اقرأ سورة قريش وأنت تعد الطعام فهذا سنة أم بدعة؟
الفتوى
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعد:
فقد سبق أن بينا تعريف البدعة، ولك أن تراجع فيه الفتوى رقم: 17613 .
ومن البدع ما يعرف بالبدع الإضافية، وقد عرفها الشاطبي رحمه الله تعالى بقوله: ... ومنها: البدع الإضافية التزام الكيفيات والهيئات المعينة... ومنها: التزام العبادات المعينة في أوقات معينة لم يوجد لها ذلك التعيين في الشريعة.
وبناء على هذا يتضح أن التزام قراءة سورة قريش أثناء إعداد الطعام بدعة وليس سنة.
والله أعلم.
المفتي: مركز الفتوى بإشراف د.عبدالله الفقيه
فتاوى ذات صلة
الذكر الجماعي بدعة
تجمع الناس بقصد القراءة للميت بدعة
ما ورد في السنة في الصلاة على النبي يغني عن المبتدعات .
المزيد
47186
من الآثار السيئة للقرض الربوي
الفهرس » فقه المعاملات » قضايا مالية معاصرة » التعامل مع البنوك (661)
رقم الفتوى : 47186
عنوان الفتوى : من الآثار السيئة للقرض الربوي
تاريخ الفتوى : 23 صفر 1425
السؤال
شخص أخذ قرضا ربويا وكانت لديه سيارة أجرة جيدة، ولكن بعد أخذه للقرض لاحظ أن السيارة تتعرض للكثير من الأعطاب التي لم تكن من عادتها، فماذا يفعل؟
الفتوى
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعد:

(123/332)


فلا شك أن الاقتراض بالربا محرم، سواء كثرت الفائدة أو قلت، قال تعالى: [ يا أيها الذين آمنوا اتقوا الله وذروا ما بقي من الربا إن كنتم مؤمنين ] (البقرة:278) .
وصح أن رسول الله صلى الله عليه وسلم لعن الربا وآكله وموكله. رواه مسلم .
وعلى من اقترض بفائدة المسارعة إلى التوبة، والواجب عليه هو رد رأس مال القرض بدون فائدة إن أمكنه ذلك، فإن أجبر على دفع الفائدة كرها، فالإثم على من أجبره.
ولعل ما يجده هذا الشخص هو من شؤم معصيته، فإن للمعاصي أثرا سيئا على العاصي في رزقه ونفسه وأهله.
وفي الأثر: إن الرجل ليحرم الرزق بالذنب يصيبه . رواه ابن حبان في صحيحه، وأحمد في مسنده.
والعلاج يكون بالتوبة وبما تقدم من نصائح.
والله أعلم.
المفتي: مركز الفتوى بإشراف د.عبدالله الفقيه
فتاوى ذات صلة
السحوبات الشهرية في البنوك الربوية تعاون على الربا
يحرم الاستثمار في البنوك الربوية ويجوز في البنوك الإسلامية
فوائد صناديق التوفير ربا محرم
المزيد
47187
معاملة المسلم بالبيع والشراء أفضل من معاملة الكافر
الفهرس » فكر وسياسة وفن » ثقافة وفكر » معارف عامة (684)
رقم الفتوى : 47187
عنوان الفتوى : معاملة المسلم بالبيع والشراء أفضل من معاملة الكافر
تاريخ الفتوى : 23 صفر 1425
السؤال
سمعت أن الشراء من تاجر مسلم أفضل من غير المسلم ولو أن بضاعته أعلى سعرا وأقل جودة فهل هذا صحيح؟
الفتوى
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعد:
فلا ريب أن معاملة المسلم بالبيع والشراء أفضل من معاملة الكافر، لأن في معاملة المسلم إعانة له على كسب رزقه وتأدية ما عليه من واجبات مثل الإنفاق على الزوجة والولد ونحو ذلك، كما أن في معاملته تقوية لاقتصاد المسلمين وشدا لأزرهم أمام أعدائهم، وراجع لمزيد من التفصيل والفائدة الفتوى رقم: 3545 .
والله أعلم.

(123/333)


المفتي: مركز الفتوى بإشراف د.عبدالله الفقيه
فتاوى ذات صلة
يركب الإنسان يوم القيامة من عجب الذنب
الناسخ والمنسوخ علم ثابت في أصول الفقه
المزيد
مقالات ذات صلة
إعادة بناء مسجد سريبرينيتسا
47188
حكم الأجرة المأخوذة مقابل تصفح المواقع الإباحية
الفهرس » فقه المعاملات » قضايا مالية معاصرة » الانتفاع بالمال الحرام (348)
رقم الفتوى : 47188
عنوان الفتوى : حكم الأجرة المأخوذة مقابل تصفح المواقع الإباحية
تاريخ الفتوى : 23 صفر 1425
السؤال
1-ماهو الموقف الشرعي لمن يقوم بتصفح المواقع الإباحية التي تظهر على الإنترنت والتي انتشرت في العراق في الآونة الأخيرة؟
2-هل يتحمل صاحب المقهى أية مسؤولية شرعية في حالة قيام البعض بتصفح هذه المواقع في مقهاه، مع العلم بأنه قد وضع لافتة تمنع القيام بتصفح هذه المواقع؟
3-هل الأجرة الماخوذة من أمثال هؤلاء المتصفحين حلال أم فيها حرمة؟
4-ماهو موقف المتصفحين الآخرين حيال الأشخاص الذين يقومون بمثل هذه الأعمال؟
د.منذر العذاري
الفتوى
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعد:
فلا يجوز للشخص أن يفتح محلا للإنترنت وهو لا يستطيع منع رواده من ممارسة الحرام كما فصلناه في الفتوى رقم: 6075 .
فإن فعل ذلك مع عدم قدرته على التحكم في الرواد فهو آثم لأنه أعان على الإثم ولا تنفعه اللافتة التي كتب فيها: يمنع القيام بتصفح المواقع الإباحية ونحوها، ما دام يعلم ممارسة الرواد لذلك، والأجرة المأخوذة من تصفح هؤلاء محرمة، لأنها أجرة على مقابل قيامهم بعمل حرام، وعليه فننصح بالابتعاد عن فتح هذه المقاهي إلا إذا ضبطت بالضوابط التي ذكرنا في الفتوى المحال عليها سابقا.
والله أعلم.
المفتي: مركز الفتوى بإشراف د.عبدالله الفقيه
فتاوى ذات صلة
تسديد الضرائب من مال الربا لا يجوز
ما جاء من كسب حرام يتخلص منه صاحبه في أعمال البر
حد الضرورة التي تبيح الربا
المزيد
47189

(123/334)


ماتت عن بنتين وأخ وأختين
الفهرس » فقه المواريث » مسائل في الميراث (1021)
رقم الفتوى : 47189
عنوان الفتوى : ماتت عن بنتين وأخ وأختين
تاريخ الفتوى : 23 صفر 1425
السؤال
امرأة توفيت ولها ابنتان وأخ وأختان. ما نصيب كل فرد؟
الفتوى
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعد:
فإن التركة قبل قسمتها إذا تعلق بها حق من الحقوق كدين أو زكاة أو حج أو وصية ونحو ذلك، وجب إخراج هذه الحقوق قبل قسمتها ثم تقسم.
البنتان لهما الثلثان.
والأخ والأختان إن كانوا أشقاء أو لأب فالباقي بينهم تعصيبا، للذكر مثل حظ الأنثيين.
وأما إن كان الأخ شقيقا والأختان من الأب فالباقي كله للأخ الشقيق تعصيبا، ولا شيء للأختين من الأب، لأنهما محجوبتان بالأخ الشقيق حجب حرمان.
أما إن كانتا هما الشقيقتين والأخ للأب، فإنهما مختصان بالثلث الباقي، وإن كانوا لأم، فلهم الثلث الباقي، الذكر والأنثى سواء.
ونحن ننصح السائل بأن يرفع الأمر للمحكمة الشرعية للنظر فيها من كل الجوانب، فلربما كان هناك أحد الورثة وقد خفي عليكم أنه وارث.
والله أعلم.
المفتي: مركز الفتوى بإشراف د.عبدالله الفقيه
فتاوى ذات صلة
لابد من حصر الورثة لتتم قسمة التركة بصورة شرعية
امرأة توفيت عن ثلاث بنات وأخت
يعطى الما ل الذي في ذمتك لورثة الدائن
المزيد
4719
لا يرث أبناء البنت من تركة جدهم
الفهرس » فقه المواريث » مسائل في الميراث (1021)
رقم الفتوى : 4719
عنوان الفتوى : لا يرث أبناء البنت من تركة جدهم
تاريخ الفتوى : 17 ذو الحجة 1424
السؤال
لقد سمعنا في بعض الدول العربية ان ابناء الام التي توفيت في حياة والدها يحق لابنائها من تركة الجد و لكن في الاردن قانون يمنع ابناء الام ان يرثوا جدهم بعد وفاته مع العلم ان الولد الذي يموت في حياة ابيه يكون له نصيب من التركة فما حكم التفرقة في ذلك بين الولد و البنت ؟و لكم الشكر
الفتوى

(123/335)


الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه وسلم أما بعد:
فإن أبناء البنت لاحق لهم في تركة جدهم من الأم ولا نعلم خلافا في ذلك، لأن الوارثين إما أهل فروض وإما عصبة، وابن البنت ليس من أهل الفروض، وليس عاصبا كذلك.
والفرق بين أبناء البنت وأبناء الابن واضح لأن أبناء الابن عصبة يتنزلون منزلة أبيهم بعد موته وموت من هم معه من درجة واحدة كإخوانه وأبناء البنت ليسوا عصبة لأخوالهم ولا لجدهم من الأم لأنهم أبناء رجل آخر قال تعالى: ( ادعوهم لآبائهم ) ويقول الفرزدق الشاعر: بنونا بنو أبنائنا، وبناتنا بنوهن أبناء الرجال الأباعد
ولعل ما سمعه السائل في بعض الدول يكون في موضع الوقف لا الإرث فإن الواقف إذا قال: وقف على ذريتي، يتناول ولد البنت، وبهذا قال مالك والشافعي وإحدى الروايتين عن أحمد. والله أعلم.
المفتي: مركز الفتوى بإشراف د.عبدالله الفقيه
فتاوى ذات صلة
لابد من حصر الورثة لتتم قسمة التركة بصورة شرعية
امرأة توفيت عن ثلاث بنات وأخت
يعطى الما ل الذي في ذمتك لورثة الدائن
المزيد
47190
كيفية التصرف في المال المكتسب بالكذب
الفهرس » فقه المعاملات » قضايا مالية معاصرة » التخلص من المال الحرام (220)
رقم الفتوى : 47190
عنوان الفتوى : كيفية التصرف في المال المكتسب بالكذب
تاريخ الفتوى : 23 صفر 1425
السؤال
لقد أعطاني أحد الأشخاص مبلغا من المال لأشترى له بضاعة فاشتريتها بمبلغ وأخبرته أنها بمبلغ أكبر وأخذت الفارق لي فما حكم الدين وإن كان على رد المال لصاحبه فكيف أرده دون أن يعلم علما بأن له شريكا في تجارته؟
الفتوى
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعد:
فالذي قمت به فيما ذكرته في سؤالك الأول يعد في حكم الشرع كذبا وهو أكل لأموال الناس بالباطل، ويجب عليك التوبة إلى الله عز وجل منه، وإرجاع الفارق إلى صاحبه.

(123/336)


ولا يلزمك أن تخبر الشخص بحقيقة الأمر، وإنما يلزم إرجاعه إليه بطريقة أو بأخرى، ما لم يك هذا المبلغ (الفارق) من مال الشركة فيخبر الشخص أو شريكه إن دفعته إليه حتى لا يأخذه الواحد منهما على أنه من ماله الخاص لا من مال الشركة.
والله أعلم.
المفتي: مركز الفتوى بإشراف د.عبدالله الفقيه
فتاوى ذات صلة
الشراء عن طريق البنوك الربوية حرام
لا يجوز تملك فوائد البنك بل تصرف في وجوه الخير بنية التخلص منها
لا ينتفع الشخص من الفوائد الربوية وتصرف في المصالح العامة تخلصا منها
المزيد
47191
الإجهاض من الزنا جريمة أخرى
الفهرس » فقه الأسرة المسلمة » النكاح » الحقوق الزوجية » العزل وتحديد النسل والإجهاض (255)
رقم الفتوى : 47191
عنوان الفتوى : الإجهاض من الزنا جريمة أخرى
تاريخ الفتوى : 23 صفر 1425
السؤال
امرأة زنت وهي متزوجة وتابت إلى الله توبة نصوحا ولم يعلم أحد من أفراد أسرتها بالأمر ولكنها اكتشفت أنها حامل ماذا تفعل بهذا الجنين السفاح الذي سوف يدمر أسرتها؟
الفتوى
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعد:
فقد عصت هذه المرأة ربها وهتكت عرض زوجها بخيانتها هذه، فالواجب عليها التوبة والاستغفار من هذا الذنب العظيم الذي قرن الله تعالى فاعله بالشرك وقتل النفس التي حرم الله إلا بالحق، فقال الله سبحانه: والذين لا يدعون مع الله إلها آخر ولا يقتلون النفس التي حرم الله إلا بالحق ولا يزنون ومن يفعل ذلك يلق أثاما* يضاعف له العذاب يوم القيامة ويخلد فيه مهانا [الفرقان:68-69].
ثم أن على هذه المرأة أن تستتر بستر الله تعالى ولا تخبر أحدا ولو كان ذلك زوجها، لقول النبي صلى الله عليه وسلم: من أصاب شيئا من هذه القاذورات فليستتر بستر الل ه. رواه مالك .

(123/337)


ولتحذر من أن تضيف إلى جريمة الزنا جريمة أخرى وهي إجهاض الجنين خاصة إذا كان بلغ مرحلة نفخ الروح، وإن خرج هذا الجنين حيا نسب إلى زوجها بحكم الفراش لقول النبي صلى الله عليه وسلم: الولد للفراش وللعاهر الحجر . رواه البخاري ، وللمزيد من الفائدة تراجع الفتوى رقم: 44731 ، والفتوى رقم: 39576 .
والله أعلم.
المفتي: مركز الفتوى بإشراف د.عبدالله الفقيه
فتاوى ذات صلة
حكم تنظيم النسل
لا يجوز الإجهاض تحت أي ذريعة مالم يكن هناك تضرر ببقاء الجنين
قرار المجمع الفقهي حول تحديد النسل
المزيد
47193
لا يصلح أن يكون الدين رأس مال لشركة
الفهرس » فقه المعاملات » الشركة » أحكام الشركة (116)
رقم الفتوى : 47193
عنوان الفتوى : لا يصلح أن يكون الدين رأس مال لشركة
تاريخ الفتوى : 23 صفر 1425
السؤال
اقترض مني أحد أقاربي مبلغا من المال ولم يرده ثم طلب مني مبلغا آخر ليضيفه على المبلغ الأول ليتاجر لي به وقد ألح علي إلحاحا شديدا
فأصبت بالحرج وأعطيته المال واتفقنا على رد المال لي والمحاسبة بعد شهر واحد وقابلته بعد الموعد بفترة وسألته عن تجارتنا فأخبرني بأنها ربحت واتفق معي على موعد آخر لرد المال ولم يف بالوعد فماذا أفعل لرد مالي جزاكم الله عني خير الجزاء ؟
الفتوى
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعد:
فإنه لا يجوز أن يكون رأس مال الشركة أو بعضه دينا في ذمة المضارب أو الشريك لمنافاة ذلك لمقصود الشركة إذ المقصود منها أن يتصرف الشريك في المال في الحال، وهذا المقصود منتف في هذه الصورة، قال ابن قدامة: ولا يجوز أن يكون رأس مال الشركة مجهولا ولا جزافا... ولا يجوز بمال غائب ولا دين لأنه لا يمكن التصرف فيه في الحال، وهو مقصود الشركة.

(123/338)


وقال: نقلا عن ابن المنذر: أجمع كل من نحفظ عنه من أهل العلم أنه لا يجوز أن يجعل الرجل دينا له على رجل مضاربة، هذا من جهة، ومن جهة فإن مال المضاربة لا يضمنه المضارب إلا في حالة التفريط، وأنت ألزمته رد مالك.
وعليه؛ فهذه الشركة فاسدة، وإذا وقعت الشركة فاسدة فإن الشريكين يقتسمان الربح على قدر رؤوس أموالهما، فبالنسبة لك رأس مالك هو المبلغ الذي دفعته ثانيا لا الأول، فذلك مال صاحبك وليس مالك، لأنك لم تقبضه، ويرجع كل واحد من الشريكين على الآخر بأجر عمله، وعليه فلما لم يك في هذه الشركة الفاسدة رأس مال إلا ما دفعته أنت فالربح لك، ولصاحبك أجر عمله فقط، جاء في المغني: ومتى وقعت الشركة فاسدة فإنهما يقتسمان الربح على قدر رؤوس أموالهما ويرجع كل واحد منهما على الآخر بأجر عمله، نص عليه أحمد في المضاربة، واختاره القاضي، وهو مذهب أبي حنيفة والشافعي . ا.هـ
والله أعلم.
المفتي: مركز الفتوى بإشراف د.عبدالله الفقيه
فتاوى ذات صلة
اشتراط ضمان رأس المال في الاستثمار لا يجوز
حكم مشاركة أهل الكتب تجاريا.
شروط صحة المضاربة
المزيد
47194
حكم العمل في بنك إسلامي بعض معاملاته غير شرعية
الفهرس » فقه المعاملات » قضايا مالية معاصرة » التعامل مع البنوك (661)
رقم الفتوى : 47194
عنوان الفتوى : حكم العمل في بنك إسلامي بعض معاملاته غير شرعية
تاريخ الفتوى : 23 صفر 1425
السؤال
هل يجوز العمل في بنك إسلامي بعض معاملاتة غير شرعية نتيجة ضعط حكومي وهل يجوز العمل في فرع إسلامي لبنك ربوي ، نرجو الإفادة رحمكم الله.
جزاكم الله عنا خيرا.
الفتوى
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعد:

(123/339)


فلا حرج في العمل في البنك الإسلامي ما دامت معاملاته أو أكثرها تجري حسب الأحكام الشرعية، وهذا واضح في ما إذا كانت معاملات البنك شرعية كلها، أما إذا كان بعضها غير شرعي فغاية ما في العمل فيه حينئذ أن يكون عملا عند من لم يتحر الكسب الحلال في استثمار أمواله، ولا نرى مانعا من ذلك لما هو مستفيض من جواز العمل والاستئجار للكفار والفسقة.
اللهم إلا أن يكون العمل في هذا البنك يتضمن إعانة على المعاملة المحرمة كمباشرتها أو كتابتها ونحو ذلك، فيحرم حينئذ لما فيه من مباشرة الحرام أو العون عليه، وكل ذلك محرم بالأدلة الثابتة القطعية.
ونفس الحكم يجري في العمل في الفروع الإسلامية التابعة للبنوك الربوية.
والله أعلم.
المفتي: مركز الفتوى بإشراف د.عبدالله الفقيه
فتاوى ذات صلة
السحوبات الشهرية في البنوك الربوية تعاون على الربا
يحرم الاستثمار في البنوك الربوية ويجوز في البنوك الإسلامية
فوائد صناديق التوفير ربا محرم
المزيد
47196
تأخير النذر لا يجوز إلا من عذر
الفهرس » الأيمان والنذور » النذور » أحكام النذر (381)
رقم الفتوى : 47196
عنوان الفتوى : تأخير النذر لا يجوز إلا من عذر
تاريخ الفتوى : 23 صفر 1425
السؤال
لقد نذرت ذبح خروف عندما أعرف أني حامل، هل يجوز تأخير ذلك إلى الولادة أم يجب أن أضحي قبل الولادة بسبب التأخيرإنني أعيش في دولة أجنبية وأرغب أن يستفيد أهل بلدي بالأضحية لأنهم أفقر حالا من البلد الذي أعيش فيه؟
الفتوى
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعد:
فمن علق نذر طاعة معينة على حصول أمر فإنه متى حصل المعلق عليه وجب عليه الوفاء بنذره، لما في صحيح البخاري من حديث عائشة رضي الله عنها أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: من نذر أن يطيع الله فليطعه.... الحديث.

(123/340)


وعليه فمن نذرت ذبح خروف عندما تعرف أنها حامل فعليها أن تذبحه بمجرد تيقنها من حصول ذلك، إلا إذا كان في نيتها أصلا أن تطعم اللحم لأهل بلدها، فعليها حينئذ التأخير بقدر ما تتمكن من إيصال اللحم إلى من نوى له.
وإن كانت أطلقت في نيتها ولم تحدد جهة معينة يصرف إليها فلها أن تصرفه إلى أي بقعة شاءت، ويمكنها إذا كانت تريد أن تخص به أهل بلدتها، أن ترسل ثمن الخروف إلى هناك، وتكلف بأمره من ينوبها في تقسيم لحمه، حتى لا يقع تأخير، لأن الوفاء بالنذر واجب على الفور ولا يجوز أن يؤخر إلا لعذر.
والله أعلم.
المفتي: مركز الفتوى بإشراف د.عبدالله الفقيه
فتاوى ذات صلة
من نذر نذرا ثم عجز عن الوفاء به في بعض الأحيان متكررا كالصوم
يجوز إعطاء ما تبقى من النذر لزوج أختك
من نذر نذرا لم يطقه فكفارته كفارة يمين ومن نذر نذرا أطاقه فليف به
المزيد
47197
فضل سورتي المعوذتين
الفهرس » القرآن الكريم » مقدمات في القرآن » فضل وآداب تلاوة القرآن وتعلمه (513)
رقم الفتوى : 47197
عنوان الفتوى : فضل سورتي المعوذتين
تاريخ الفتوى : 23 صفر 1425
السؤال
أريد من فضلكم ما هي المعوذتين؟
الفتوى
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعد:
فالمعوذتان هما سورة " قل أعوذ برب الفلق " وسورة " قل أعوذ برب الناس " وسميتا بالمعوذتين لأنهما مبدوءتان بالاستعاذة بالله " قل أعوذ برب الفلق " و " قل أعوذ برب الناس "، وسماهما رسول الله صلى الله عليه وسلم بالمعوذتين كما روى الإمام أحمد عن عقبة بن عامر قال: قال لي رسول الله صلى الله عليه وسلم: أقرأ بالمعوذتين فإنك لن تقرأ بمثلهما .
والله أعلم.
المفتي: مركز الفتوى بإشراف د.عبدالله الفقيه
فتاوى ذات صلة
حديث "تفلت هذا القرآن من صدري" موضوع
معنى هجر القرآن وأنواع الهجر
ثواب ومنزلة قاريء القرآن
المزيد
مقالات ذات صلة
تثوير القرآن
قواعد حفظ القرآن الكريم
آداب تعلم القرآن وتعليمه

(123/341)


المزيد
47198
للشهيدة في الجنة نعيم مقيم
الفهرس » فقه العبادات » الجنائز » أحكام الشهيد » أحكام أخرى (2)
رقم الفتوى : 47198
عنوان الفتوى : للشهيدة في الجنة نعيم مقيم
تاريخ الفتوى : 23 صفر 1425
السؤال
أفيدوني جزاكم الله عنا كل خير ، للشهيد في الجنة 70-72 حورية، لا أعلم كم بالضبط ، فكيف هو الحال للشهيدة مع تبيان الأسباب لطفا لأنني سمعت بأن الشهيدة لها شخص واحد لا أدري إن جاز لنا القول بحوري مع ثقتي التامة بأن كل شيء له حكمته ولكنني أتعرض لهذا النوع من الأسئلة ولا أملك الحجة للرد على الناس مع العلم بأنني أعيش في ألمانيا لذلك أتعرض لمثل تلك الأسئلة من الألمان . فما هو الرد على ذلك . جزاكم الله عنا كل خير . إيمان
الفتوى
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعد:
فإن للشهيد وللشهيدة عند الله ما لا عين رأت ولا أذن سمعت، ولا خطر على قلب بشر، والأصل أنه لا فرق بين ثواب الشهيد وثواب الشهيدة إلا فيما ورد دليل يخصصه، ومما ورد فيه دليل مخصص ما ذكر في السؤال، وقد ورد أن الله تعالى يغفر للشهيد كل ذنب إلا الدين. رواه مسلم .
وفي سنن ابن ماجه : للشهيد عند الله تعالى ست خصال: يغفر له في أول دفعة من دمه، ويرى مقعده في الجنة، ويجار من عذاب القبر، ويأمن الفزع الأكبر، ويحلى حلة الإيمان، ويزوج من الحور العين، ويشفع في سبعين إنسانا من أقاربه.
وفي رواية الترمذي : ويزوج اثنتين وسبعين زوجة من الحور العين.

(123/342)


فالخصال المذكورة ينالها الشهيد سواء كان رجلا أو أمرأة إلا أن المرأة في الآخرة لا تريد غير زوجها من الإنس، ولا تحب غيره، ونعيم الجنة متوفر لكل أهلها حسب ما يشتهون كما قال تعالى: وفيها ما تشتهيه الأنفس وتلذ الأعين وأنتم فيها خالدون(الزخرف: من الآية71) ، ونساء الجنة قاصرات الطرف على أزواجهن لا يبغين بهم بدلا فبذلك كمال متعتهن وتمام نعيمهن وأعظم سعادة لهن.
ونحن نعتقد جازمين أن أهل الجنة جميعا رجالا ونساء سينالون من النعيم المقيم الأبدي ما لا عين رأت ولا أذن سمعت ولا خطر على قلب بشر فكلهم ينال بغيته ومشتهاه هناك حسب رغبته.. وينبغي أن تعلمي أن أمور الآخرة لا تقاس بالأمور الدنيوية فما في الآخرة مما في الدنيا إلا الأسماء.
كما ننصحك ألا تضيعي وقتك وتشغلي نفسك بما يثيره أعداء الإسلام من الشبه والتشكيك للنيل من الإسلام العظيم وخاصة ما يتعلق بالمرأة، فإن الإسلام دين شامل ونظام كامل أعطى كل ذي حق حقه، وخاصة المرأة التي كرمها أما وبنتا وزوجة وأختا... فلا يوجد في الإسلام صراع بين الرجل والمرأة لأن الرجل جزء من المرأة والمرأة جزء من الرجل، يكمل بعضهما بعضا، مع احتفاظ كل منهما بخصائصه التي فطره الله تعالى عليها.
قال تعالى: فاستجاب لهم ربهم أني لا أضيع عمل عامل منكم من ذكر أو أنثى بعضكم من بعض(آل عمران: من الآية195) ، ولمزيد من الفائدة نرجو الاطلاع على الفتوى رقم: 16675 . والله أعلم.
المفتي: مركز الفتوى بإشراف د.عبدالله الفقيه
فتاوى ذات صلة
شهيد المعركة وحده هو الذي لا يغسل ولا يصلى علبيه
47199
حكم العمل في إدخال بيانات شركة تبني البنوك والفنادق
الفهرس » فقه المعاملات » قضايا مالية معاصرة » الوظائف والأعمال المحرمة والمباحة (1259)
رقم الفتوى : 47199

(123/343)


عنوان الفتوى : حكم العمل في إدخال بيانات شركة تبني البنوك والفنادق
تاريخ الفتوى : 23 صفر 1425
السؤال
أنا شاب متزوج وعندي شهادة عالية في إدارة الأعمال وأجد صعوبة بالغة في أن أجد عملا خاليا من الشبهات، حيث إن معظم الشركات اليوم تتعامل مع البنوك، واليوم أعمل في شركة مقاولات وعملي هو مجرد إدخال بيانات على الكمبيوتر لكن في بعض الأحيان تقوم الشركة ببناء بنك أو فندق أو سينمات، ويطلبون مني أن أدخل الإجراءات التي تقوم بها الشركة خلال فترة البناء مثل طلبات المشتريات للمواد المستخدمة في هذا المشروع وهذا فقط ليكون لدى الشركة مثل المرجع ليعلموا ما يجري بدقة وليعلموا ما هو الناقص من المواد لكي يتم الإتيان بها، فهل عملي حرام، والسؤال الأهم هو إذا لم يكن هذا الزمن هو الزمن الذي تباح فيه بعض الأمور المحرمة وذلك لندرة الحلال والاضطرار فمتى يكون هذا الزمن، أرجو الإجابة لغاية الأهمية؟
الفتوى
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعد:
فالأصل في عملك هو الإباحة إلا ما كان منه فيه إعانة على الإثم، ومن ذلك إدخال البيانات المتعلقة ببناء البنوك الربوية والفنادق والسينمات المحرمة، أما فيما يتعلق بالبنوك الربوية والسينمات فإن الأمر واضح التحريم، لأنها أماكن أسست أصلا على فعل الحرام، وأما فيما يتعلق بالفنادق فإن منها ما يكون أوكارا للفساد والعهر، والحاصل أنه لا يجوز لك العمل في شيء من هذه الأصناف لما في ذلك من إعانة على الإثم، والله تعالى يقول: ولا تعاونوا على الإثم والعدوان واتقوا الله إن الله شديد العقاب [المائدة:2]
وعليه؛ فأنت الآن بين خيارين:
الأول: أن تستمر في هذا العمل بشرط ألا تقبل بإدخال بيانات ما هو محرم، فإذا لم تستطع ذلك.

(123/344)


فالخيار الثاني: وهو أن تترك العمل في هذه الشركة وتبحث عن غيرها وسيخلف الله عليك بخير، فإن من ترك شيئا لله عوضه الله ما هو خير منه، واجعل نصب عينيك قول الله تعالى: ومن يتق الله يجعل له مخرجا* ويرزقه من حيث لا يحتسب [الطلاق:2-3].
أما عن ندرة الحلال وكثرة الحرام فإن هذا بلاء حل على الناس في هذا الزمان؛ ولكن من طلب الحلال وجده بإذن الله، وأما عن الاضطرار فإن الضرورة لها أحكام حيث إن الضرورات تبيح المحظورات؛ ولكن المهم هو معرفة حد الإضطرار وهو أن يبلغ الحال بالمرء إلى أنه إذا لم يتعاط الحرام هلك أو قارب من الهلاك، وراجع الفتوى رقم: 26178 .
والله أعلم.
المفتي: مركز الفتوى بإشراف د.عبدالله الفقيه
فتاوى ذات صلة
لا ينبغي للموظف أن يخالف الشرع ليحصل على إجازة
لا يجوز العمل فيما يستخدم للحرام
يحرم العمل في مزارع العنب التي تصنع خمرا
المزيد
472
حكم نظام التأمين وحكم التأمين على الصحة
الفهرس » فقه المعاملات » قضايا مالية معاصرة » التأمين (171)
رقم الفتوى : 472
عنوان الفتوى : حكم نظام التأمين وحكم التأمين على الصحة
تاريخ الفتوى : 09 محرم 1422
السؤال
ما حكم نظام التأمين فى الشرع؟ و هل التأمين على الحياة و الصحة و كذلك البيت والسيارة جائز شرعا؟ وهل العمل بشركات التأمين جائز أم لا؟
الفتوى
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أما بعد:
فمن المعلوم أن عقد التأمين حديث النشأة، فقد ظهر في القرن الرابع عشر الميلادي في إيطاليا في صورة التأمين البحري، والتأمين أو ما يعرف باسم السوكره نوعان:
النوع الأول: تأمين تعاوني: وهو أن يتفق عدة أشخاص على أن يدفع كل منهم اشتراكا معينا لتعويض الأضرار التي قد تصيب أحدهم إذا تحقق خطر معين، وهو قليل التطبيق في الحياة العملية.

(123/345)


النوع الثاني: تأمين بقسط ثابت: وهو أن يلتزم المؤمن له مبلغا ثابتا يدفع إلى المؤمن (شركة التأمين) يتعهد المؤمن بمقتضاه دفع مبلغ معين عند تحقق خطر معين، ويدفع العوض إما إلى مستفيد معين أو ورثته أو شخص المؤمن له، وهذا العقد من عقود المعاوضات.
والنوع الأول من عقود التبرعات، فلا يقصد المشتركون فيه الربح من ورائه، ولكن يقصد منه المواساة والإرفاق، وهو من قبيل التعاون على البر، وهذا النوع جائز، وقليل من يفعله.
وأما التأمين بقسط، فهو المتداول بكثرة، كالتأمين لدى الشركات المختصة به على الحياة أو السيارات أو المباني أو الصحة وغير ذلك. وعقد التأمين هذا يعتبر عملية احتمالية، لأن مقابل القسط ليس أمرا محققا، لأنه إذا لم يتحقق الخطر فإن المؤمن لن يدفع شيئا ويكون هو الكاسب، وإذا تحقق الخطر المبرم عليه العقد فسيدفع المؤمن إلى المؤمن له مبلغا لا يتناسب مع القسط المدفوع.
وإذا كان عقد التأمين بهذا الوصف، تعين علينا أن نعود إلى صورة الضمان في أحكام الفقه الإسلامي لنحتكم إليه في مشروعية هذا العقد أو مخالفته لقواعد الضمان الإسلامي.
فمن المعروف في الشريعة الغراء أنه لا يجب على أحد ضمان مال لغيره بالمثل أو بالقيمة إلا إذا كان قد استولى على هذا المال بغير حق أو كان أضاعه على صاحبه أو أفسد عليه الانتفاع به بحرق أو هدم أو غرق أو نحو ذلك من أسباب الإتلافات، أو كان ذلك عن طريق الغرر أو الخيانة، أو كفل أداء هذا المال، ولا شيء من ذلك بمتحقق في عقد التأمين بقسط (التأمين التجاري)، حيث يقضى عقد التأمين أن تضمن الشركة لصاحب المال ما يهلك أو يتلف، أو عند حدوث الوفاة بحادث، كما أن المؤمن لا يعد كفيلا بمعنى الكفالة الشرعية، وتضمين الأموال بالصورة التي يحملها عقد التأمين محفوف بالغبن والحيف والغرر.

(123/346)


ولا تقر الشريعة كسب المال بأي من هذه الطرق وأشباهها، لأنها لا تبيح أكل أموال الناس بغير الحق، قال تعالى: "يا أيها الذين آمنوا لا تأكلوا أموالكم بينكم بالباطل" النساء (29) ، وإنما تبيح العقود التي لا غرر فيها ولا ضرر بأحد الطرفين، وفي عقد التأمين غرر وضرر محقق بأحد الطرفين، لأن كل ما تعمله شركة التأمين أنها تجمع الأقساط من المتعاقدين معها، وتحوز من هذه الأقساط رأس مال كبير، تستثمره في القروض الربوية وغيرها، ثم تدفع من أرباحه الفائقة الوفيرة ما يلزمها به عقد التأمين عن تعويضات الخسائر، التي لحقت بأموال المؤمن لهم ، مع أنه ليس للشركة دخل في أسباب هذه الخسائر، لا بالمباشرة ولا بالتسبب، فالتزامها بتعويض الخسارة ليس له وجه شرعي، كما أن الأقساط التي تجمعها من أصحاب الأموال بمقتضى العقد لا وجه لها شرعا، وكل ما يحويه عقد التأمين من اشتراطات والتزامات فاسد، والعقد متى اشتمل على شرط فاسد كان فاسدا، والمراد من الغرر هنا المخاطرة، وهذا هو المتوفر في عقد التأمين، وهو في الواقع عقد بيع مال بمال، وفيه غرر فاحش، والغرر الفاحش يؤثر على عقود المعاوضات المالية باتفاق الفقهاء، ومع هذا كله ففي هذا العقد تعامل بالربا الذي فسره العلماء بأنه زيادة مال بلا مقابل في معاوضة مال بمال. والفائدة في نظام التأمين ضرورة من ضروراته، فالربا معتبر في حساب الأقساط، حيث يدخل سعر الفائدة، وعقد التأمين عبارة عن الأقساط مضاف إليها فائدتها الربوية، وتستثمر أموال التأمين في الأغلب بسعر الفائدة بإقراضها، وهذا ربا.
وفي معظم حالات التأمين (تحقق الخطر أو عدمه) يدفع أحد الطرفين قليلا ويأخذ كثيرا، أو يدفع ولا يأخذ، وهذا عين الربا، لأنه كما قلنا مال بمقابل مال فيدخله ربا الفضل والنسيئة.
وفي حالة التأخير في سداد قسط يكون المؤمن له ملزما بدفع فوائد التأخير، وهذا ربا النسيئة، وهو حرام شرعا بإجماع أهل العلم.

(123/347)


وعقد التأمين يفضي إلى استهتار الناس المؤمن لهم بالأموال، وعدم مبالاتهم بها حيث يعلمون أن شركات التأمين ستدفع لهم عند حدوث حادث، وفي هذا إتلاف للأموال والأنفس، فتعم الفوضى واللامبالاة.
ولهذه الأسباب فقد اجتمعت قرارات المجامع الفقهية على تحريم التأمين بصوره المذكورة سابقا، باستثناء التأمين التعاوني، من حيث هي عقود، بغض النظر عن الشيء المؤمن عليه. علما بأن التأمين على الحياة يزيد على غيره بخصلة سيئة، ألا وهي الاعتماد على شركة التأمين بدلا من التوكل على الله في تدبير شؤون الرزق والمعاش للشخص ولذريته… وفي هذا ما فيه من إفساد القلوب، والغفلة عن الله، وترك سؤاله واللجوء إليه في الشدائد.. وكل هذا مما يعرض إيمان الشخص لخطر عظيم، ولهذا أيضا فإن العلماء الذين أباحوا بعض أنواع التأمين لم يجيزوا التأمين على الحياة، لما ذكرنا. والمسلم مسئول أمام الله تعالى عن ماله من أين اكتسبه وفيم أنفقه، قال صلى الله عليه وسلم: (لا تزول قدم عبد يوم القيامة حتى يسأل عن أربع … ومنها، وعن ماله من أين اكتسبه وفيما أنفقه……) رواه الترمذي، فواجب على المسلمين الالتزام بالمعاملات التي تقرها الشريعة الإسلامية والابتعاد عن المعاملات المحرمة.
وأما العمل بشركات التأمين فحكمه يتوقف على نوع التأمين من حيث الحل والحرمة ، فما كان منه جائز جاز العمل فيه، وما كان حراما فلا يجوز العمل فيه.
والله تعالى أعلم.
المفتي: مركز الفتوى بإشراف د.عبدالله الفقيه
فتاوى ذات صلة
الصناديق التعاونية تغني عن التأمين الصحي
المجامع الفقهية مجمعة على عدم جواز التأمين التجاري
التأمين على الحياة غير جائز
المزيد
4720
الرشوة من أجل التعلم
الفهرس » فقه المعاملات » الهبة » أحكام الهبة (599)
رقم الفتوى : 4720
عنوان الفتوى : الرشوة من أجل التعلم
تاريخ الفتوى : 16 صفر 1420
السؤال

(123/348)


أنا طالبة في الدراسات العليا السنة الثانية ولقد طلبت مني مبالغ مالية من قبل الأساتذة مقابل النجاح ولقد لبى أبي ذلك وأنا أريد التوقف لأجل ذلك وأبي لا يريد فهل دفع هذا المبلغ حلال أم لا؟ مع العلم بأني أبذل جهدي في الدراسة.
أفيدوني أفادكم الله.
الفتوى
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه وسلم أما بعد:
فما دفعه والدك لهؤلاء الأساتذة يعتبر رشوة لا يجوز دفعها لهم، إلا إذا علم أنهم سيظلمونك وليست لديه أي طريقة لرفع الظلم عنك إلا بدفع ذلك المبلغ لهم، ويشترط أن لا يترتب على ذلك ظلم للآخرين، ولا هضم لحقوقهم، ولا إعطاؤك أنت أكثر مما تستحقين.
والأفضل والأبرأ للدين الابتعاد عن دفع الرشوة على كل حال، لما يترتب على دفعها من مفاسد في المستقبل، ولذلك شدد النبي صلى الله عليه وسلم في الزجر عنها حيث قال: " لعنة الله على الراشي والمرتشي" كما في المسند والسنن عن عبد الله بن عمرو بن العاص رضي الله عنهما. وعلى كل حال فلك أن تستمري في دراستك إذا لم يكن هنالك ما نع شرعي كالاختلاط بالرجال أو الخلوة المحرمة أو نحو ذلك.
والله أعلم.
المفتي: مركز الفتوى بإشراف د.عبدالله الفقيه
فتاوى ذات صلة
يجوز هبة ثواب ما يقرأ من القرآن للميت
الفرق بين الوصية والهبة
العدل بين الأبناء واجب في العطايا
المزيد
47200
دلالة الشعور بعدم رضا الله عن العبد بعد أداء العبادة
الفهرس » الآداب والأخلاق والرقائق » الرقائق (1522)
رقم الفتوى : 47200
عنوان الفتوى : دلالة الشعور بعدم رضا الله عن العبد بعد أداء العبادة
تاريخ الفتوى : 24 صفر 1425
السؤال
أنا فتاة أبلغ من العمر 23 سنة لا أعمل متفرغة لعمل البيت وعبادة الله فقط

(123/349)


سؤالي هو أنني أقوم للصلاة عند الساعة الثالثة ليلا وأبقى أصلي حتى أذان الفجر وبعدها أقوم بصلاة الفجر وأنام ولكن المشكلة هي أنني عند النوم لا أشعر أن الله راض عني وأنه لم يتقبل مني صلاتي وهذا هو ما يزعجني.
أحب أن أخبركم أنني على اتصال دائم بالهاتف مع شخص أميل إليه كثيرا. مع العلم أن جميع المواضيع التي نتناقش فيها مواضيع عادية.
أرجو منك الرد بخصوص هذا الإحساس .
الفتوى
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعد:
فسؤالك قد تضمن أمرين:
الأمر الأول: ما يتعلق بشعورك بعدم رضا الله عنك، وأنه لم يتقبل صلاتك وانزعاجك من ذلك، والجواب عن ذلك: أن هذا الشعور هو المطلوب من العبد بعد قيامه بالعمل الصالح قال تعالى: والذين يؤتون ما آتوا وقلوبهم وجلة (المؤمنون:60) ، فقد روى الترمذي عن عائشة رضي الله عنها أنها سألت النبي صلى الله عليه وسلم عن هذه الآية فقالت: أهم الذين يشربون الخمر ويسرقون؟ فقال: لا يا بنت الصديق، ولكنهم الذين يصومون ويتصدقون وهم يخافون ألا يقبل منهم، أولئك الذين يسارعون في الخيرات.
ولكن ينبغي أن يكون هناك في المقابل رجاء ورغبة إلى الله في أن يقبل هذا العمل، فالخوف والرجاء للمؤمن كالجناحين للطائر، وراجعي الفتوى رقم: 12333 ، والفتوى رقم: 22445 .
وأما عن الاتصال بالشخص الذي تميلين إليه عبر الهاتف أو غيره فإنه من استدراج الشيطان، حيث إن للشيطان خطوات إلى الحرام، والله تعالى يقول: ولا تتبعوا خطوات الشيطان إنه لكم عدو مبين(البقرة: من الآية168) ، وكما قيل: نظرة فابتسامة فكلام فسلام فموعد فلقاء!!! فالواجب عليك قطع هذه العلاقة فورا، وإذا أرادك هذا الشخص بالحلال فليتقدم لخطبتك وزواجك.
وراجعي الفتاوى التالية: 1932 / 7396 / 22074 .
والله أعلم.
المفتي: مركز الفتوى بإشراف د.عبدالله الفقيه
فتاوى ذات صلة

(123/350)


الصبر على المرض واحتساب الأجر عند الله يكفر السيئات
ذكر الموت وما بعده يزهدك في الدنيا
إن الحسنات يذهبن السيئات
المزيد
مقالات ذات صلة
فضول الطعام
داء الرياء
داء العجب
المزيد
47201
أساءت إلى أبيها ثم مات فجأة كيف تكفر عن ذلك؟
الفهرس » الفضائل والتراجم » فضائل إسلامية » فضل صلة الرحم وبر الوالدين (932)
رقم الفتوى : 47201
عنوان الفتوى : أساءت إلى أبيها ثم مات فجأة كيف تكفر عن ذلك؟
تاريخ الفتوى : 23 صفر 1425
السؤال
بسم الله الرحمن الرحيم
إخواني في الله أريد أن أطرح عليكم سؤالا راجية منكم كما عودتموني دائما أن تعطوني الإجابة المقنعة
في الأيام الماضية توفي والدي رحمه الله تعالى وأدخله فسيح جناته، وكانت وفاته فجأة أي لم يمرض ولكن قبل وفاته بخمسة أيام أو أقل كنت أنا وأبي الحبيب على خلاف عادي يحصل بين أي أب وبنت، أنا سامحني الله وغفر لي كنت غير لبقة وأبي غفر الله له ضربني، المهم أريد أن أسأل هل أبي الآن غضبان مني، هل الله غضبان مني، ماذا أفعل لأريح ضميري قلبي يشتعل بنار فراق أبي ونار أنه رحل وهو غضبان، بالرغم من أن أمي قالت لي والله هو يفعل ذلك أمامك فقط أفيدوني؟
الفتوى
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعد:
فإن شأن الوالدين في الإسلام عظيم فبرهما من أعظم القربات، وعقوقهما من أعظم المنكرات، فالواجب عليك أن تتوبي إلى الله مما بدر منك مما يتنافى مع بر الوالدين، وإذا صدقت في توبتك فإن الله سيرضى عنك، وكذا أبوك إن شاء الله إذا كان قد مات وهو ساخط عليك، وإلا فإن كلام أمك يدل على أنه لم يكن كذلك، ومن حق والدك عليك الآن أن تبريه ومن البر به الدعاء له والصدقة عنه وإهداء ثواب الأعمال الصالحة إليه، نسأل الله أن يغفر لوالدك وأن يعينك على بره، وراجعي الفتوى رقم: 18806 ، والفتوى رقم: 22112 ، والفتوى رقم: 25255 .
والله أعلم.
المفتي: مركز الفتوى بإشراف د.عبدالله الفقيه

(123/351)


فتاوى ذات صلة
طاعة الوالدين واجبة إلا في معصية الله
أداء حقوق الوالدين المتخاصمين.
الترغيب في تفطير الصائمين ولو لم يكونوا فقراء
المزيد
47202
لا يمنع العاقل الرشيد من التصرف في ملكه
الفهرس » فقه المعاملات » الهبة » أحكام الهبة (599)
رقم الفتوى : 47202
عنوان الفتوى : لا يمنع العاقل الرشيد من التصرف في ملكه
تاريخ الفتوى : 23 صفر 1425
السؤال
أبي رجل مسن عمره 89 سنة يملك قطعة من الأرض وبصفتي ابنه الكبير عملت على تسوية الوضعية العقارية للأرض، وشهادة الملكية هي الآن بحوزتي، لكن إثر خلاف بيني وبين زوج أختي، أصبح هذا الأخير يحرض زوجته وأخواتها البنات وكذلك أبي ضدي، وأصبح أبي يطلب مني الملفات العقارية لتحويل ملكية الأرض لأخواتي البنات وحرماني أنا، السؤال: ما هو حكم الأب الذي يحرم أحد أبنائه، هل أمتنع عن إعطائه الملف، وأصبح عاقا لوالدي؟
الفتوى
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعد:
فإنه يحرم على الأب المفاضلة بين أبنائه وتخصيص بعضهم بهبات وعطايا وحرمان الآخرين بدون مسوغ شرعي، وقد سمى الرسول صلى الله عليه وسلم هذا التصرف ظلما كما في حديث النعمان بن بشير ، وراجع للمزيد من هذا في الفتوى رقم: 1465 ، والفتوى رقم: 13612 ، والفتوى رقم: 13612 .
وننصح الأخ الكريم بمحاولة ثني والده عن هذا الأمر بالحكمة والموعظة الحسنة، بأن يبين له أن هذا التصرف حرام وأنه يوغر صدور الإخوة، ويجلب عليهم الفتن والأحقاد، عسى الله أن يهديه، فإن أصر على أخذ أوراقه العقارية فليس لك الامتناع عن إعطائه إياها لأنه حقه ولا يمنع الشخص من التصرف في ما يملك، ولست أنت الجهة التي تمنعه عن ذلك إن جاز منعه.
والله أعلم.
المفتي: مركز الفتوى بإشراف د.عبدالله الفقيه
فتاوى ذات صلة
يجوز هبة ثواب ما يقرأ من القرآن للميت
الفرق بين الوصية والهبة
العدل بين الأبناء واجب في العطايا
المزيد
47203

(123/352)


الخطأ في الوضوء بين الصحة والبطلان
الفهرس » فقه العبادات » الطهارة » أحكام الوضوء (234)
رقم الفتوى : 47203
عنوان الفتوى : الخطأ في الوضوء بين الصحة والبطلان
تاريخ الفتوى : 23 صفر 1425
السؤال
وضوؤه وصلاته مقبولة من كان يخطئ في وضوئه لمدة سنين من دون علم؟
الفتوى
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعد:
فإذا كان هذا الخطأ مما يبطل به الوضوء كترك ركن من أركان الوضوء فالوضوء والصلاة غير صحيحين والواجب قضاء تلك الصلوات التي صليت بهذا الوضوء، لأن الوضوء لا يصح بترك ركن منه والصلاة لا تصح لفوات شرط الطهارة وفي الحديث: أن النبي صلى الله عليه وسلم رأى رجلا يصلي وفي ظهر قدمه لمعة قدر الدرهم لم يصبها الماء فأمره أن يعيد الوضوء والصلاة . رواه أبو داود وابن ماجه وصححه ابن القيم .
وإن كان الخطأ لا يبطل الوضوء كترك سنة من سنن الوضوء فالوضوء والصلاة صحيحان.
والله أعلم.
المفتي: مركز الفتوى بإشراف د.عبدالله الفقيه
فتاوى ذات صلة
من أحكام الوضوء .
الاستنجاء والاستجمار لا يشرعان للوضوء
هل يستعيض المعاق عن الوضوء بالتيمم
المزيد
47204
توضيح حول نجاسة الخمر
الفهرس » فقه العبادات » الطهارة » الأعيان النجسة » الخمر (48)
رقم الفتوى : 47204
عنوان الفتوى : توضيح حول نجاسة الخمر
تاريخ الفتوى : 23 صفر 1425
السؤال

(123/353)


أنا أريد أستخدام بعض البخاخات لعلاج تساقط الشعر, والمشكل أن بها نسبة من الكحول وقد وجدت أنكم تقولون بنجاسته ولكن في الحقيقة ليس هناك دليل على نجاستها سوى قوله تعالى (إنما الخمر....رجس من عمل الشيطان) و معلوم أن الرجس النجس و منه نجاسة حسية و منه معنوية و هي تحمل على المعنيين ما لم يأت دليل يحملها على أحد المعنيين و قد جاء الدليل في الميسر و الأنصاب و الأزلام على أنها نجاسة معنوية ألا وهم الإجماع على ذلك, ولكن هناك دليل على ذلك في الخمر أيضا ألا وهو حديث أبي هريرة أن رسول الله كان يصوم فتحينت فطره بنبيذ صنعته في دباء ثم أتيته فإذا هو ينش فقال :اضرب بهذا الحائط فإن هذا شراب من لم يؤمن بالله واليوم الآخر...وغيره من الأحاديث التي أمر فيها بإهراق الخمر ولم يأمر بغسل الآنية التي كانت بها كما أمر في القدور التي كانت فيها لحوم الحمر الإنسية أن تكسر أو تغسل, وكذلك فإنه من المتقرر في الأصول أن تأخير البيان عن وقت الحاجة لا يجوز....وهذا قول العثيمين و غيره فما ردكم على هذا؟
الفتوى
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعد:
فقد ذهب أكثر الفقهاء بل حكي إجماعا إلى أن الخمر نجسة، والدليل على ذلك الآية الكريمة: إنما الخمر والميسر والأنصاب والأزلام رجس من عمل الشيطان فاجتنبوه لعلكم تفلحون(المائدة: من الآية90) ، أي نجس وهو شامل للنجاسة الحسية والمعنوية، لأن الراجح عند الأصوليين أن اللفظ يحمل على جميع معانيه إذا أمكن، وهو ممكن هنا فالخمر نجسة حسا ومعنى، فنجاستها حسا حقيقية ونجاستها معنى مجاز كنجاسة الأزلام فإنها نجاسة مجازية، واستعمال اللفظ المشترك في معنييه قال به المحققون من متقدمي الأصوليين ومتأخريهم، وممن نص على ذلك من المتقدمين الإمام الشافعي وغيره، وهو ما اعتمده صاحب المراقي حيث قال:

(123/354)


إطلاقه في معنييه مثلا***مجازا أو ضدا أجاز النبلا
وأما الاستدلال على عدم نجاسة الخمر بالحديث المذكور في السؤال وهو أن النبي صلى الله عليه وسلم لم يأمر أبا هريرة بغسل الإناء الذي صب منه الخمر، فاستدلال غير صحيح لأنه معلوم للصحابة وجوب غسل آنية الخمر وذلك لأنه تقرر لديهم وجوب غسل النجاسات عموما وغسل ما أصابته الخمر خصوصا، فقد روى أحمد وأبو داود واللفظ له عن أبي ثعلبة رضي الله عنه أنه سأل رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: إنا نجاور أهل الكتاب وهم يطبخون في قدورهم الخنزير ويشربون في آنيتهم الخمر، فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: إن وجدتم غيرها فكلوا فيها واشربوا، وإن لم تجدوا غيرها فارحضوها -أي اغسلوها- بالماء وكلوا واشربوا.
وعليه؛ فلا يصح الاستدلال على عدم نجاسة الخمر بعدم أمر النبي صلى الله عليه وسلم أبا هريرة بغسل الإناء الذي صب منه الخمر بحجة أنه لا يجوز تأخير البيان عن وقت الحاجة لأن وجوب الغسل كان معلوما فلا داعي لبيانه.
والله أعلم.
المفتي: مركز الفتوى بإشراف د.عبدالله الفقيه
فتاوى ذات صلة
توزيع الخمر في المطاعم التي تبيعها فعل موجب لللعنة
بعض أنواع النجاسات.
حكم شرب البيرة
المزيد
47205
يريد وسيلة لإعلام الزبناء بتوقف البيع وقت الصلاة
الفهرس » فقه العبادات » الصلاة » صلاة الجماعة » أحكام أخرى (32)
رقم الفتوى : 47205
عنوان الفتوى : يريد وسيلة لإعلام الزبناء بتوقف البيع وقت الصلاة
تاريخ الفتوى : 23 صفر 1425
السؤال
أريد منكم وجزاكم الله خيرا أن تفيدوني بنشر الخير، لي صديق يمتلك سوبر ماركت ويريد أن يخبر الناس أنه لا يبيع في وقت الصلاة ولكن يريد أن يستدل بما يقوي حجته أمام الزبائن، فماذا يقول مثلا أو ماذا يكتب لكي يخبر بها الناس؟ وجزاكم الله خيرا يا إخوتي في الله، ونسألكم الدعاء لي ولمرضاي ومرضى المسلمين.
الفتوى

(123/355)


الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعد:
فإنا نسأل الله تعالى أن يثبت هذا الأخ ويشفي مرضى المسلمين عموما وأن يعينه ويزيده هداية وربحا، ثم إنه يمكن أن يقوي حجته بما ذكره الله في مدح المحافظين على الصلاة في المسجد الذين لا تلهيهم تجارة ولا بيع عن ذكر الله وإقام الصلاة، قال الله تعالى: في بيوت أذن الله أن ترفع ويذكر فيها اسمه يسبح له فيها بالغدو والآصال* رجال لا تلهيهم تجارة ولا بيع عن ذكر الله وإقام الصلاة وإيتاء الزكاة يخافون يوما تتقلب فيه القلوب والأبصار [النور:36-37]
وبما ذكرته الأحاديث من تأكيد وإلزام الصلاة في المسجد وبيان فضلها، مثل حديث الصحيحين: صلاة الجماعة أفضل من صلاة الفذ بسبع وعشرين درجة .
وحديث الحاكم وابن ماجه : من سمع النداء فلم يأته فلا صلاة له إلا من عذر . صححه الحاكم ووافقه الذهبي والألباني .
وحديث الحاكم والدارقطني والبيهقي : لا صلاة لجار المسجد إلا في المسجد .
وراجع للمزيد في فضل الصلاة في الجماعة رياض الصالحين والترغيب والترهيب وهما موجودان في موقع الدرر السنية على شبكة الإنترنت، ويمكن له أن يكتب إعلانا يقول فيه: نظرا لقول الله كذا وكذا ولقول الرسول صلى الله عليه وسلم كذا وكذا فإنا لا نستقبل الزبناء بعد الأذان حتى تنتهي الصلاة.
والله أعلم.
المفتي: مركز الفتوى بإشراف د.عبدالله الفقيه
فتاوى ذات صلة
حكم من قطع الصلاة لأجل رائحة رجل كريهة
ثواب من صلى في مسجد الجماعة منفردا
لا يفوت ثواب الجماعة من صلى في مصلى العمل مع واحد فأكثر
المزيد
47206
درجة حديث \"ليس للمرأة أن تنتهك..\" ومعناه
الفهرس » الحديث الشريف » مقتطفات من الحديث الشريف » أحاديث نبوية مع شرحها (573)
رقم الفتوى : 47206

(123/356)


عنوان الفتوى : درجة حديث "ليس للمرأة أن تنتهك.." ومعناه
تاريخ الفتوى : 24 صفر 1425
السؤال
ما مدى صحة الحديث الآتي ليس للمرأة أن تنتهك شيئا من مالها إلا بإذن زوجها قال عنه الألباني في الصحيح(775) من طريقه عنبسة بن سعيد عن حماد مولى بني أمية عن جناح مولى الوليد عن واثلة قال رسول الله صلى الله عليه وسلم فذكره وقال إن إسناده ضعيف لكن للحديث شواهد تدل على أنه ثابت .
أرجو من الله أن تتحقق من هذا الحديث والكلام كله في الوجيز لبدوي عبد العظيم باب النكاح .
إن كان صحيحا ما هي مدى ولاية الزوجة على مالها من حيث الإنفاق والتصدق والتجارة؟
وإن لم يأذن وكان في الإنفاق مصلحة للمراة ماذا تفعل؟
وما معنى الحديث إذا كان صحيحا ومعنى تنتهك؟
الفتوى
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعد:
فقد روى الطبراني عن واثلة رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: ليس للمرأة أن تنتهك شيئا من مالها إلا بإذن زوجها. قال الهيثمي في مجمع الزوائد: فيه جماعة لم أعرفهم، وقال في موضع آخر: فيه جناح مولى الوليد وهو ضعيف. ا.هـ
والحديث قد صححه الألباني كما ذكر السائل في صحيح الجامع والسلسلة الصحيحة.
وقد اختلف أهل العلم في هذه المسألة، وقد تقدم الكلام عن ذلك في الفتوى رقم: 1693 ، والفتوى رقم: 9116 ، وأما عن معنى كملة تنتهك فقال المناوي في فيض القدير: أي تضيع، يقال: انتهك الرجل الحرمة تناولها ما لا يحل. ا.هـ
والله أعلم.
المفتي: مركز الفتوى بإشراف د.عبدالله الفقيه
فتاوى ذات صلة
لا صحة للأحاديث المتعلقة بحمل الحوت للأرضين السبع
"الدنيا ملعونة ملعون ما فيها إلا ذكر الله وما والاه وعالما أو متعلما"
(وعزتي لا أجمع على عبدي خوفين وأمنين)
المزيد
مقالات ذات صلة
اتق دعوة المظلوم
47210
طهارة الثوب ليست شرطا في صحة الوضوء
الفهرس » فقه العبادات » الطهارة » أحكام الوضوء (234)
رقم الفتوى : 47210

(123/357)


عنوان الفتوى : طهارة الثوب ليست شرطا في صحة الوضوء
تاريخ الفتوى : 23 صفر 1425
السؤال
أنا شاب كثير المذي، عندما أنام غالبا ما يخرج مني المذي، ولذلك فإني لا أصلي بملابس النوم، سؤالي هو عند الذهاب إلى النوم يستحب الوضوء؛ فهل يمكنني أن أتوضأ بملابس ليست لصلاة ثم أنام؟ وجزاكم الله خير الجزاء.
الفتوى
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعد:
فلا حرج عليك إن شاء الله تعالى في الوضوء للنوم وغيره، وأنت تلبس ثياب النوم حتى ولو كنت على يقين من نجاستها، لأن طهارة الثوب ليست شرطا في صحة الوضوء.
وراجع الفتوى رقم: 33995 .
ولمعرفة الفرق بين المذي والمني والودي وما يترتب على خروج كل منها راجع الجوابين التاليين: 19904 / 438 .
والله أعلم.
المفتي: مركز الفتوى بإشراف د.عبدالله الفقيه
فتاوى ذات صلة
من أحكام الوضوء .
الاستنجاء والاستجمار لا يشرعان للوضوء
هل يستعيض المعاق عن الوضوء بالتيمم
المزيد
47211
حكم الجمع بين الصابون والماء في غسل الجنابة
الفهرس » فقه العبادات » الطهارة » الغسل » صفة الغسل (61)
رقم الفتوى : 47211
عنوان الفتوى : حكم الجمع بين الصابون والماء في غسل الجنابة
تاريخ الفتوى : 23 صفر 1425
السؤال
السؤال الاول: ما الحكم الشرعي في عملية التضمين
السؤال الثاني:هل يصح استخدام الصابون مع الماء عند الاغتسال لإزالة الجنابة
الفتوى
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعد:
فإن مراد السائل بقوله عملية التضمين، لم يتضح لنا، فالرجاء منه توضيح ذلك حتى نتمكن من الإجابة عليه، أما بخصوص استخدام الصابون مع الماء عند الاغتسال، فليراجع له الفتوى رقم: 13417.
والله أعلم.
المفتي: مركز الفتوى بإشراف د.عبدالله الفقيه
فتاوى ذات صلة
يجب في غسل الجنابة تعميم جميع البدن بالماء
الدلك غير واجب في الغسل.
إرواء أصول شعر الرأس واجب في الغسل
المزيد
47212

(123/358)


أشكال الجن وطعامهم ودوابهم
الفهرس » العقيدة الإسلامية » السحر والجن والحسد » الجن والشياطين » صفتهم وأقسامهم (15)
رقم الفتوى : 47212
عنوان الفتوى : أشكال الجن وطعامهم ودوابهم
تاريخ الفتوى : 24 صفر 1425
السؤال
بسم الله الرحمن الرحيم
ماهي دواب الجن؟ وما هي مواصفاتها؟ وما هي مواصفات الجن؟ وماذا يأكل الجن ودوابهم لماذا يحتاج الجن الدواب؟
وشكرا
الفتوى
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعد:
فقد ذكر ابن حجر في الفتح في باب ذكر الجن وثوابهم وعقابهم عن أبي يعلى بن الفراء أنه قال: الجن أجسام مؤلفة، وأشخاص ممثلة، يجوز أن تكون رقيقة وأن تكون كثيفة.
وذكر عن وهب بن منبه أنه قال: الجن أصناف مخالعهم ريح لا يأكلون ولا يشربون ولا يتوالدون وجنس منهم يقع منهم ذلك.
ومنهم السعالي والغول والقطرب، ثم قال ابن حجر : ويؤيد هذا ما رواه ابن حبان والحاكم أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: الجن ثلاثة أصناف صنف لهم أجنحة يطيرون في الهواء، وصنف حيات وعقارب، وصنف يحلون ويظعنون. والحديث صححه الحاكم ووافقه الذهبي والألباني.
وقد ذكر أهل العلم أن الجن يتشكلون بأشكال مختلفة فيتصورون بصور الكلاب، ففي صحيح مسلم الكلب الأسود شيطان، قال شيخ الإسلام ابن تيمية في الفتاوى: الكلب الأسود شيطان الكلاب والجن تتصور بصورته كثيرا، وكذلك بصورة القط الأسود، لأن السواد أجمع للقوى الشيطانية من غيره وفيه قوة الحرارة .
وقد يتصور الجن أحيانا بشكل بني آدم كما في حديث البخاري في قصة السارق الذي أخذه أبو هريرة ثلاث مرات ثم أطلقه، فقال له النبي صلى الله عليه وسلم: تعلم من تخاطب منذ ثلاث يا أبا هريرة ذلك شيطان.
وقد ذكر الطبري والقرطبي وابن كثير عن ابن عباس أن إبليس تمثل لقريش يوم بدر في صورة سراقة بن مالك المدلجي وجاءهم بجيش وزعم أنه أراد نصرهم، فلما رأى الملائكة فر وهرب.

(123/359)


وأما أكل الجن فإنهم يشاركون الناس في طعامهم إذا تيسر لهم دخول بيوت الناس، ولم يسم الناس عند الطعام، ففي الحديث الذي رواه مسلم وغيره قال صلى الله عليه وسلم: إذا دخل الرجل بيته فذكر الله عند دخوله وعند طعامه قال الشيطان: لا مبيت لكم ولا عشاء.
وإذا دخل فلم يذكر الله عند دخوله قال الشيطان: أدركتم المبيت، وإذا لم يذكر الله عند طعامه قال: أدركتم المبيت والعشاء.
ويأكلون أيضا من اللحوم التي يجعلها الله على العظم بعد انتهاء الإنس منها، ففي صحيح مسلم أن الجن سألوا رسول الله صلى الله عليه وسلم الزاد، فقال: لكم كل عظم ذكر اسم الله عليه يقع في أيديكم أوفر ما يكون لحما، وكل بعرة علف لدوابكم.
ولا مانع من أن يأكلوا مما خلق الله من نبات الأرض في الصحاري.
وأما مأكل دوابهم فقد ذكر في حديث مسلم السابق أن البعر علف لدواب الجن، ولا مانع أن تأكل من نبات الأرض في الصحراء، وأما الدواب نفسها فلم نعثر على دليل يوضح ماهيتها، إلا أنه ثبت في الحديث ما يدل على ركوبهم الإبل، ففي الحديث: على ذروة كل بعير شيطان فامتهنوهن بالركوب فإنما يحمل الله رواه ابن خزيمة والحاكم وصححه الألباني.
وذكر بعض الباحثين استنادا إلى بعض الأشعار المعزوة إلى الجن أنهم يركبون الفئران والثعالب، والله أعلم بصحة ذلك.
ولا مانع من كوأشكال الجن وطعامهم ودوابهمنهم يركبون السيارات والطائرات.
وأما حاجتهم إلى الدواب فهي كحاجة الإنس إلى الدواب فهم يظعنون ويحلون كما في حديث الحاكم السابق.
ثم إننا ننبه إلى أن أهم ما يعتني به المسلم هو التحصن من الشيطان حتى لا يغويه أو يؤذيه، ودفع ما يلقيه على الناس من الشبهات والشهوات.
والله أعلم.
المفتي: مركز الفتوى بإشراف د.عبدالله الفقيه
فتاوى ذات صلة
الجن مكلفون مثل الإنس
تكليف الجن وعبادتهم وحجهم.
الشيطان خلق من نار
المزيد
47213
ميراث الذكر والأنثيين
الفهرس » فقه المواريث » مسائل في الميراث (1021)

(123/360)


رقم الفتوى : 47213
عنوان الفتوى : ميراث الذكر والأنثيين
تاريخ الفتوى : 23 صفر 1425
السؤال
كيف يقسم الإرث والأبناء هم ذكر وبنتين؟
الفتوى
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعد:
فإن الأبناء والبنتين يقسم المال بينهم للذكر مثل حظ الأنثيين، قال الله تعالى: يوصيكم الله في أولادكم للذكر مثل حظ الأنثيين [النساء:11]، وإن كان معهم صاحب فرض كأحد الأبوين أو الزوجين فإنه يعطى له حظه من الميراث ثم يقسم الباقي بين الأبناء.
ثم إننا ننبه السائل الكريم إلى أن أمر التركات أمر خطير جدا وشائك للغاية وبالتالي فلا يمكن الاكتفاء فيه ولا الاعتماد على مجرد فتوى أعدها صاحبها طبقا لسؤال ورد عليه، بل لا بد من أن ترفع للمحاكم الشرعية كي تنظر فيها وتحقق، فقد يكون هناك وارث لا يطلع عليه إلا بعد البحث، وقد تكون هناك وصايا أو ديون أو حقوق أخرى لا علم للورثة بها، ومن المعروف أنها مقدمة على حق الورثة في المال، فلا ينبغي إذا قسم التركة دون مراجعة المحاكم الشرعية إذا كانت موجودة، تحقيقا لمصالح الأحياء والأموات.
والله أعلم.
المفتي: مركز الفتوى بإشراف د.عبدالله الفقيه
فتاوى ذات صلة
لابد من حصر الورثة لتتم قسمة التركة بصورة شرعية
امرأة توفيت عن ثلاث بنات وأخت
يعطى الما ل الذي في ذمتك لورثة الدائن
المزيد
47215
ذكر المحاسن قد يكون غيبة
الفهرس » الآداب والأخلاق والرقائق » الأخلاق (1062)
رقم الفتوى : 47215
عنوان الفتوى : ذكر المحاسن قد يكون غيبة
تاريخ الفتوى : 23 صفر 1425
السؤال
جزاكم الله خيرا، أخي أود السؤال: عن حكم التكلم عن الأخ أو الأخت بمحاسن صفاته أي ذكر الجميل فيها من أخلاق أو شكل وهذا الذكر يكون بين النساء وليس لرجل، السؤال: هل يعتبر غيبة أم ماذا، أود ذكر الدليل أين وجد مع السند؟ وجزاكم الله خيرا.
الفتوى

(123/361)


الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعد:
فالغيبة قد عرفها رسول الله صلى الله عليه وسلم بقوله: أتدرون ما الغيبة؟ قالوا: الله ورسوله أعلم، قال: ذكرك أخاك بما يكره، قيل: أفرأيت إن كان في أخي ما أقول؟ قال: إن كان فيه ما تقول، فقد اغتبته، وإن لم يكن فيه فقد بهته . رواه مسلم من حديث أبي هريرة .
والمعروف أن ذكر محاسن الشخص لا يسوؤه عادة، ولكن لو عرفت أنها تسوؤه كما لو كان في مجال المقارنة بينه وبين غيره مثلا، لما جاز ذلك ولكانت غيبة، لأن ضابط الغيبة، كما قدمنا هو ذكر الشخص بما يكره، ولم يقيد بالمحاسن أو المساوئ.
والله أعلم.
المفتي: مركز الفتوى بإشراف د.عبدالله الفقيه
فتاوى ذات صلة
مدار التفضيل بين الناس بالإيمان والتقوى
مصاحبة أهل الصلاح تبعدك عن المعاصي واستماع الأغاني
انتشار مغازلة البنات نذير خطر وأسبابها كثيرة
المزيد
مقالات ذات صلة
الكبر
الأمانة
اللين والرفق
المزيد
47217
من صور التحايل على الربا
الفهرس » فقه المعاملات » البيع » أركان البيع وشروطه (217)
رقم الفتوى : 47217
عنوان الفتوى : من صور التحايل على الربا
تاريخ الفتوى : 23 صفر 1425
السؤال
تاجر جملة باع أجهزة كهربائية لتاجر تجزئة ولكنه -أي تاجر التجزئة- لم يتسلم البضاعة بل أخذ إيصالات بها وقام ببيعها للمستهلكين بالأجل بسعر أعلى من الذي اشترى به وأعطى المشتري الإيصال الذي يمكنه استلام البضاعة من تاجر الجملة فهل هذا جائز، الشق الثاني للسؤال: حضر المستهلك إلى تاجر الجملة ليتسلم البضاعة ولكنه بدلا من استلامها عرض على تاجر الجملة شراءها منه فقام تاجر الجملة بشرائها طبعا بسعر أقل من سعر الذي باع به لتاجر التجزئة -أي السعر الذي اشترى به أصلا من المنبع- فما الرأي في ذلك؟

(123/362)


السؤال الثاني: تاجر تجزئة اشترى بضاعة قيمتها مثلا 6000 جنيه من تاجر الجملة واشترط الأول -تاجر التجزئة- على تاجر الجملة، أنه سيأتي إليك شخص بهذه البضاعة عليك أن تشتريها منه مثلا بـ 5900 جنيه، ووافق تاجر الجملة وذهب تاجر التجزئة إلى الشخص المذكور وباع له البضاعة بمبلغ 7000 جنيه بالأجل ثم قام هذا الشخص بالذهاب إلى تاجر الجملة وباع له البضاعة حسب شرط تاجر التجزئة بـ 5900 جنيه نقدي، فهل هذا جائز؟ وجزاكم الله خيرا.
الفتوى
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعد:
فقد اختلف أهل العلم في حكم بيع غير الطعام قبل قبضه، فذهب جمهور أهل العلم إلى المنع، وذهب المالكية إلى جواز بيع غير الطعام قبل قبضه، والراجح لدينا عدم الجواز، وعلى هذا فإذا كان تاجر التجزئة يقوم بقبض هذه الأجهزة الكهربائية ولو بنقلها داخل مستودع البائع من زاوية إلى زاوية غير التي كانت فيها، فلا حرج عليه في بيعها سواء باع نقدا أو بالتقسيط.
ولا حرج في أن يعرض المستهلك على تاجر الجملة أن يشتري منه ما اشتراه من تاجر التجزئة ما لم يكن هناك تواطؤ على ذلك ومثال التواطؤ الصورة المذكورة في السؤال الثاني، فإن كان هناك تواطؤ حرم هذا البيع لأنه حيلة على أكل الربا، فمتى كان المقصود من المعاملة أخذ دراهم بدراهم أكثر منها إلى أجل كانت معاملة ربوية وحرمت، قال شيخ الإسلام: والثلاثية –أي الحيلة- مثل أن يدخلا بينهما محللا للربا يشتري منه السلعة آكل الربا ثم يبيعها المعطي للربا إلى أجل ثم يعيدها إلى صاحبها بنقص دراهم يستفيدها المحلل .
وننبه إلى أن أكل الربا معصية خطيرة وجريمة كبيرة، والتحايل عليها لا يبيحها بل يزيدها إثما، وراجع للأهمية الفتوى رقم: 16551 ، والفتوى رقم: 5987 ، والفتوى رقم: 35754 ، والفتوى رقم: 20277 ، والفتوى رقم: 12837 .
والله أعلم.
المفتي: مركز الفتوى بإشراف د.عبدالله الفقيه
فتاوى ذات صلة

(123/363)


من شروط صحة البيع انتقال الملكية إلى المشتري
شروط المرابحة هي شروط البيع
لا يلزم البائع إعلام المشتري بأصل السعر
المزيد
47218
حكم العمل في جهة ينطوي عملها على بعض المحرمات
الفهرس » فقه المعاملات » قضايا مالية معاصرة » الوظائف والأعمال المحرمة والمباحة (1261)
رقم الفتوى : 47218
عنوان الفتوى : حكم العمل في جهة ينطوي عملها على بعض المحرمات
تاريخ الفتوى : 23 صفر 1425
السؤال
ما حكم العمل في وزارة الثقافة والتي تحث على الفواحش من خلال الشعر الخارج والقصص الخارجة والأعمال المسرحية التي تحث على المجون والعقوق وغير ذلك، مع أن الوزارة أيضا مسؤولة عن صيانة الآثار لكي يأتي السياح لمشاهدتها؟
الفتوى
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعد:
فإن كان العمل في الوزارة التي هذا شأنها يتصل بالمحرمات المذكورة مباشرة، أو بالإعانة على فعلها، فلا شك في حرمة العمل فيها، والواجب هو تركه في الحال، أما إذا كان العمل فيها لا يتصل بشيء من المحرمات، فالعمل فيها جائز، وإن كان البحث عن عمل غيره أفضل، قال الله تعالى: وتعاونوا على البر والتقوى ولا تعاونوا على الإثم والعدوان واتقوا الله إن الله شديد العقاب [المائدة:2]، وللفائدة راجع الفتوى رقم: 25930 ، والفتوى رقم: 1675 ، وراجع الفتوى رقم: 17625 ، والفتوى رقم: 33891 .
والله أعلم.
المفتي: مركز الفتوى بإشراف د.عبدالله الفقيه
فتاوى ذات صلة
لا ينبغي للموظف أن يخالف الشرع ليحصل على إجازة
لا يجوز العمل فيما يستخدم للحرام
يحرم العمل في مزارع العنب التي تصنع خمرا
المزيد
47219
الحقد..تعريفه..آفاته.. وعلاجه
الفهرس » الآداب والأخلاق والرقائق » الأخلاق (1062)
رقم الفتوى : 47219
عنوان الفتوى : الحقد..تعريفه..آفاته.. وعلاجه
تاريخ الفتوى : 23 صفر 1425
السؤال

(123/364)


لدي أخ أصغر مني وهو يكره جميع زملائه في المدرسة وعندما نسأله لمذا تكرههم يقول لا أدري أحقد عليهم، فهل هو عاص لربه أم لا؟
الفتوى
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعد:
فالحقد مرض نفسي يصيب بعض الناس، وله ثمرات ثمان ذكرها العلماء كما في كتاب إحياء علوم الدين للغزالي، وهي:
1- الحسد وهو تمني زوال النعمة عن الغير.
2- إضمار الحسد، فيشمت بما أصابه من بلاء (وهذا أخف مما قبله).
3- هجرانه.
4- الإعراض عنه استصغارا .
5- الكلام فيه بما لا يحل.
6- محاكاته استهزاء وسخرية.
7- إيذاؤه بالضرب.
8- منعه حقه.
فمن ابتلي بالحقد فعليه أن يحترز من الوقوع في أي شيء من هذه الآفات الثمانية، ويستثقل ما يجد في نفسه من بغض الآخرين، ويدعو الله أن يصرف عنه ذلك، ويحرص –ما استطاع إلى ذلك سبيلا- أن يوصل الخير إليهم، فذلك من أنجح علاجات الحقد، وعسى أن لا يكون على المرء حينئذ إثم لأن فعل القلب ليس من كسب الإنسان، وأما إن حمله الحقد على ارتكاب شيء من الآفات المذكورة فهو آثم والعياذ بالله.
والله أعلم.
المفتي: مركز الفتوى بإشراف د.عبدالله الفقيه
فتاوى ذات صلة
مدار التفضيل بين الناس بالإيمان والتقوى
مصاحبة أهل الصلاح تبعدك عن المعاصي واستماع الأغاني
انتشار مغازلة البنات نذير خطر وأسبابها كثيرة
المزيد
مقالات ذات صلة
الكبر
الأمانة
اللين والرفق
المزيد
47220
إذا تطوعت المرأة بالعمل للإنفاق على أولادها فهي مأجورة
الفهرس » فقه الأسرة المسلمة » قضايا المرأة » عمل المرأة (181)
رقم الفتوى : 47220
عنوان الفتوى : إذا تطوعت المرأة بالعمل للإنفاق على أولادها فهي مأجورة
تاريخ الفتوى : 01 ربيع الأول 1425
السؤال
ما هو حكم الدين في عمل امرأة متزوجة من رجل لا يعمل الآن وقد كان يعمل من قبل، وترك عمله لقلة الدخل وهو الآن يراعي الأطفال بالمنزل، وأنا أعمل إلى أن يرزقه الله، هل في هذا حرمة علي؟ وشكرا.

(123/365)


الفتوى
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعد:
فإنه لا يجب على الزوجة أن تعمل للإنفاق على أبنائها مع وجود الزوج، لأن الزوج هو المكلف بالإنفاق على الزوجة والأولاد، كما بينا في ذلك في الفتاوى ذات الأرقام التالية: 31634 ، 37998 ، 14993 ، 19346 .
لكن إذا تطوعت المرأة بالعمل فهي مأجورة، لكن يجب التنبه إلى أنه ليس كل عمل يليق للمرأة أن تعمله، إذ يحرم عليها الاختلاط بالرجال على الوضع المعروف الآن، وكذا الخلوة بهم والخضوع في القول عند الحديث معهم، أو إظهار زينتها عندهم، فإذا خلا عمل المرأة من هذه المحاذير ونحوها مما يخالف الشرع، فالعمل حينئذ لا مانع منه.
والله أعلم.
المفتي: مركز الفتوى بإشراف د.عبدالله الفقيه
فتاوى ذات صلة
ضوابط في عمل المرأة
يحرم على المرأة أن تعمل مدرسة في مدارس البنين لأمور عدة
حكم فتح صالونات تجميل النساء
المزيد
47221
القرض يفائدة محرم وإن قلت الفائدة
الفهرس » فقه المعاملات » الربا » علة الربا وشروط جريانه (161)
رقم الفتوى : 47221
عنوان الفتوى : القرض يفائدة محرم وإن قلت الفائدة
تاريخ الفتوى : 23 صفر 1425
السؤال
بسم الله الرحمن الرحيم
مؤسسة حكومية تدعم أصحاب المشاريع الصغيرة على شكل قروض لمدة 5 سنوات، جزء من المبلغ 20% لا يسترجع فهو هبة، والجزء الثاني 80% يرد بفائض 3%، هل هذا النوع من القروض جائز أم لا، أفيدونا؟ وجزاكم الله خيرا.
الفتوى
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعد:
فإن هذا القرض حرام لاشتماله على فائدة، فكل قرض اشترطت فيه فائدة قلت أو كثرت من الربا المحرم، ففي هذه الصورة المعروضة في السؤال يكون الشخص اقتراض 80% من أصل المبلغ ويرده بزيادة 3% فإذا لم يكن هذا ربا فما هو الربا إذا، وراجع للفائدة الفتاوى ذات الأرقام التالية: 9754 ، 14520 ، 23600 .
والله أعلم.

(123/366)


المفتي: مركز الفتوى بإشراف د.عبدالله الفقيه
فتاوى ذات صلة
مبادلة الذهب القديم بالجديد بزيادة يعتبر ربا
علة التبايع بهذه الكيفية في الأصناف الربوية
علة الثمنية موجودة في النقد الحالي
المزيد
47222
رفض تزويج الولي للفتاة لا يخلو من أحد حالين
الفهرس » فقه الأسرة المسلمة » النكاح » عقد النكاح » الأركان والشروط (444)
رقم الفتوى : 47222
عنوان الفتوى : رفض تزويج الولي للفتاة لا يخلو من أحد حالين
تاريخ الفتوى : 24 صفر 1425
السؤال
أنا فتاة عمري 22 عاما تعرفت على رجل 42 عاما طيب وخلوق ويصلي ونرغب في الزواج من بعض، لكن أهلي لا يريدون، مع العلم أنه زار أهلي 3 مرات، ولكن لا فائدة من ذلك، وبعد كذا طلبوا طلبات كثيرة وأنا أرغب في الزواج من هذا الشخص، وتكون علاقتنا حلال، فماذا أفعل والقاضي هل يملك لي عندما تثبت أن أهلي يرفضون هذا الشخص لأنه متزوج فقط، أنا راضية به ومقتنعة، وهل إذا ذهبت لأعيش مع أمه ألين تملك المحمة ليه لأني لا أخرج من البيت إلا مع أهلي فقط، مع العلم كل ما أتصل على المحكمة أسأل عن الإجراءات يردون بطريقة ليست محترمة وهل إذا ذهبت إلى المحكمة تعقد لي على هذا الرجل مع العلم الكلمة الأولى والأخيرة لأمي في البيت حتى على الوالد؟
الفتوى
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعد:
فقد ثبت عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال: لا نكاح إلا بولي وشاهدي عدل . رواه الترمذي وأبو داود وابن ماجه وابن حبان والبيهقي .
ولا شك أن أبا الفتاة يتصدر قائمة أوليائها فإذا كان قد رفض زواجها فلن يخلو ذلك من أحد حالين:
الأولى: أن يمنعها من الزواج بشخص بعينه، فلا يحق لها أن تتزوج من هذا الشخص لأنها قد تجهل الأسباب التي جعلت أباها يرفض أن يزوجها منه، ورأي أبيها مقدم شرعا على رأيها.

(123/367)


الثانية: أن يمنعها من الزواج مطلقا بحيث يتكرر منه الرد لكل خاطب، وإن كان كفوا لها، أو أن يطلب في الخاطب صفات غير معتبرة شرعا، كأن يرفض لأنه ليس غنيا أو ذا منصب رفيع أو نحو ذلك، مع كونه ذا دين وخلق فلها في هذه الحالة أن ترفع أمرها إلى قضاة المحاكم الشرعية ليرفعوا عنها الظلم ويزوجوها بمن ترغب فيه ممن يراه القاضي مناسبا لها، أو يجبروا أباها على أن يزوجها.
والذي يبدو من خلال سؤال الأخت أن أهلها لم يتكرر منهم الرفض للخاطبين، وأن رفضهم كان
لشخص بعينه، ولعلهم أعرف وأدرى بحال هذا الرجل منها، فعليك يا أختي طاعة أهلك واعلمي أنهم يريدون لك الخير، فهم أحرص على مصلحتك منك، ولهم خبرة بالحياة أكثر منك، فاصبري وأطيعيهم واتركي هذا الرجل والله سيعوضك خيرا منه، لكن إن تكرر منهم الرفض لكل من تقدم فلك عند ذلك اللجوء إلى المحكمة الشرعية لترفع عنك ظلمهم.
والله أعلم.
المفتي: مركز الفتوى بإشراف د.عبدالله الفقيه
فتاوى ذات صلة
لا يحق للمرأة أن تزوج نفسها
يشترط في صحة الزواج شاهدان مسلمان ولو كانت الزوجة ذمية
لا تختلف شروط صحة النكاح للمطلقة والأرملة عن غيرهما.
المزيد
مقالات ذات صلة
الزواج السري باطل... باطل
47223
لا تريد الإنجاب قبل إنهاء دراستها وترغب أن تعمل
الفهرس » فقه الأسرة المسلمة » النكاح » الحقوق الزوجية » العزل وتحديد النسل والإجهاض (255)
رقم الفتوى : 47223
عنوان الفتوى : لا تريد الإنجاب قبل إنهاء دراستها وترغب أن تعمل
تاريخ الفتوى : 24 صفر 1425
السؤال
أود أن أستشيركم في موضوع مهم ، تقدمت لخطبة فتاة متدينة ولكني عرفت بعد فترة قالت لي بأنها لا تريد أن تنجب قبل أن تنهي دراستها وأنها تريد أن تعمل وأنا صراحة لست مقتنعا تماما برأيها وأود أن أعرف رأيكم بالموضوع ، هل أستمر معها أم أبحث عن أخرى أرجوكم ساعدوني فأنا حائر وشكرا.
الفتوى

(123/368)


الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعد:
فالأصل قرار المرأة في بيتها، فلا تخرج منه إلا لحاجة، قال تعالى: [ وقرن في بيوتكن ولا تبرجن تبرج الجاهلية الأولى ] (الأحزاب: 33). ولكن يجوز لها أن تخرج إذا انضبطت بالضوابط الشرعية من حجاب وحشمة، وغض بصر، وعدم خلوة وعدم خضوع بالقول، وعدم اختلاط بالرجال، وغير ذلك من الضوابط، ومن ذلك خروجها للعمل، وإذا طلب الرجل من زوجته ترك العمل فيلزمها أن تطيعه، إلا إذا كانت قد اشترطت عليه عند العقد أن تعمل وانضبطت في عملها بالضوابط الشرعية.
أما عن تأخير الإنجاب فإنه لا بأس به بشرط ألا يكون القصد هو عدم الإنجاب نهائيا، ولكن يشترط أن يكون ذلك برضا الطرفين، وراجع الفتوى رقم: 35423 ، والذي ننصحك به هو أن تحاول إقناعها بالعدول عما تريد من العمل وتأخير الإنجاب، فإن استجابت فذلك، وإلا، فابحث عن فتاة أخرى ذات دين لا تعمل ولا تمانع من الإنجاب في أي وقت تريد.
نسأل الله أن يصلح حالك وأن يسهل أمرك وأن يختار لنا ولك ما فيه الخير.
والله أعلم.
المفتي: مركز الفتوى بإشراف د.عبدالله الفقيه
فتاوى ذات صلة
حكم تنظيم النسل
لا يجوز الإجهاض تحت أي ذريعة مالم يكن هناك تضرر ببقاء الجنين
قرار المجمع الفقهي حول تحديد النسل
المزيد
47224
الفهرس » غاير مصنف (4683)
رقم الفتوى : 47224
عنوان الفتوى :
تاريخ الفتوى : 24 صفر 1425
السؤال
بسم الله الرحمن الرحيم
1- هل يجوز لي أن أمول مشروعي عن طريق البنك بفائدة تصل إلى 4/100
2- الحكومة منعت استغلال الرمال التي تستعمل في البناء وهناك أشخاص في الحكومة يقبضون أموالا من الشعب ليفتحوا لهم الطريق في استغلالها فهل يجوز لي أن أعطيهم من المال كي يسمحوا لي بالعبور وإن لم أفعل فإنهم يحتجزون لي شاحنتي لمدة طويلة
الفتوى
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعد:

(123/369)


فقد سبق الجواب على هذا السؤال، وذلك في الفتوى رقم: 46711 .
والله أعلم.
المفتي: مركز الفتوى بإشراف د.عبدالله الفقيه
فتاوى ذات صلة
المزيد
47225
الضحايا هل تستثنى من صيرورتها ترابا يوم القيامة
الفهرس » فقه العبادات » الحج والعمرة » الهدي والأضحية » أحكام أخرى (61)
رقم الفتوى : 47225
عنوان الفتوى : الضحايا هل تستثنى من صيرورتها ترابا يوم القيامة
تاريخ الفتوى : 24 صفر 1425
السؤال
ما مدى صحة أن الكباش المذبوحة يوم العيد للأضحية كلها تدخل الجنة شكرا؟
الفتوى
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعد:
فقد ذكر المفسرون عند تفسير قول الله تعالى: ويقول الكافر يا ليتني كنت ترابا(النبأ: من الآية40) أن الدواب بعد القصاص لبعضها من بعضها يوم القيامة تكون ترابا، وقد روى الحاكم بسنده عن أبي هريرة رضي الله عنه في قوله عز وجل: أمم أمثالكم: قال يحشر الخلق كلهم يوم القيامة البهائم والدواب والطير وكل شيء، فيبلغ من عدل الله أن يأخذ للجماء من القرناء، ثم يقول: كوني ترابا، فذلك يقول الكافر يا ليتني كنت ترابا. صححه الحاكم ووافقه الذهبي .
ويدخل الضحايا في عموم الدواب ولا يمكن إخراجها من ذلك العموم إلا بدليل صحيح.
وقد وردت بعض الآثار في فضل الأضحية يفيد بعضها أنها مطايانا على الصراط أو في الجنة.
ولكنها ضعفها أهل العلم كابن العربي وابن الصلاح والمناوي وابن حجر والعجلوني في كشف الخفاء، ومحمد بن درويش في أسنى المطالب، والشيخ الألباني في السلسلة والجامع الصغير.
والله أعلم.
المفتي: مركز الفتوى بإشراف د.عبدالله الفقيه
فتاوى ذات صلة
يسن للمضحي أن لا يأخذ من شعره ولا من أظفاره شيئا حتى يضحي
العازم على الأضحية لا يأخذ من شعره وظفره حتى يضحي
الامتناع عن قص الشعر والظفر للمضحي يبدأ من ظهور هلال ذي الحجة
المزيد
47226
حكم المحكمة لا يسقط الدية والكفارة

(123/370)


الفهرس » فقه الجنايات » الديات والكفارة (226)
رقم الفتوى : 47226
عنوان الفتوى : حكم المحكمة لا يسقط الدية والكفارة
تاريخ الفتوى : 24 صفر 1425
السؤال
لقد ارتكبت حادثا بسيارتي واصطدمت برجل كان ممتطيا دراجة.
قدر الله سبحانه موت ذلك الرجل رحمه الله. ولكنه توفي بعد 30 يوما من الحادث، وإني أنتظر إلى اليوم الإجراءات اللازمة للمحكمة...
السؤال:هل لي أن أصوم شهرين متتاليين أو يجب لي أن أنتظر الحكم؟
هل يسقط حكم المحكمة إذا قمت بحدود الله؟
شكرا
الفتوى
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعد:
فعليك أن تبادر بتسليم الدية لأهل القتيل وأداء الكفارة، وهي عتق رقبة مؤمنة فإن عجزت عنها فصيام شهرين متتابعين، والدية تكون على عاقلتك لأنه قتل خطأ، قال الله تعالى: وما كان لمؤمن أن يقتل مؤمنا إلا خطأ ومن قتل مؤمنا خطأ فتحرير رقبة مؤمنة ودية مسلمة إلى أهله إلا أن يصدقوا فإن كان من قوم عدو لكم وهو مؤمن فتحرير رقبة مؤمنة وإن كان من قوم بينكم وبينهم ميثاق فدية مسلمة إلى أهله وتحرير رقبة مؤمنة فمن لم يجد فصيام شهرين متتابعين توبة من الله وكان الله عليما حكيما (النساء:92)، وهذا من المبادرة إلى الخير لأن الإنسان لا يضمن لنفسه السلامة طرفة عين..
وهو حكم الله تعالى -كما علمت- لا يتوقف على حكم المحكمة فيجب أن تنفذه في أقرب وقت ممكن.
وأما حكم المحكمة فلا تعلق له بهذا ولا يسقط عنك الدية ولا الكفارة.
وبإمكانك أن تطلع على المزيد من الفائدة في الفتاوى التالية أرقامها: 19279 / 1162 / 1872 / 2824 / 45922 .
والله أعلم.
المفتي: مركز الفتوى بإشراف د.عبدالله الفقيه
فتاوى ذات صلة

(123/371)


من ألقى بنفسه أمام سيارة فدمه هدر
قتلى حوادث القطار ..من حيث تحمل السائق أو المتضرر المسؤولية
لا ضمان على غير المفرط.
المزيد
47227
حكم الاستثمار في شركة تتعامل مع البنوك الربوية
الفهرس » فقه المعاملات » قضايا مالية معاصرة » التخلص من المال الحرام (220)
رقم الفتوى : 47227
عنوان الفتوى : حكم الاستثمار في شركة تتعامل مع البنوك الربوية
تاريخ الفتوى : 24 صفر 1425
السؤال
استثمرت مالا في شركة كندية ومن الأكيد أنها تتعامل مع البنوك الربوية أي تودع أموال المستثمرين مقابل فوائد و تقترض من البنك أموالا لتمويل مشاريعها المتنوعة مقابل فوائد يأخذها البنك وبالتالي هل الأرباح التي توزعها على المستثمرين أمثالي حرام مع ذكر الأدلة الشرعية وفقكم الله؟
الفتوى
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعد:
فإنه يشترط لإباحة الاستثمار في مثل هذه الشركة شرطان:
الأول: أن يكون النشاط الذي تزاوله الشركة مباحا.

(123/372)


الثاني: أن لا تكون الشركة من الشركات التي تضع أموال المستثمرين أو جزءا منها في البنوك لأخذ فائدة وإضافتها إلى أموال المساهمين ضمانا لعدم الخسارة، أو تستقرض هي بفائدة من البنوك الربوية، ولما كانت هذه الشركة واقعة في المحذور الثاني قطعا فإنه يحرم على المسلم الاستثمار فيها، والأرباح التي توزع على المساهمين بهذه الطريق حرام ما دامت حاصلة من هذا الوجه، لأنها عبارة عن فوائد أموالهم التي قامت الشركة بإقراضها بفائدة، وهذه الفائدة ربا يحرم تملكه، قال تعالى: يا أيها الذين آمنوا اتقوا الله وذروا ما بقي من الربا إن كنتم مؤمنين*فإن لم تفعلوا فأذنوا بحرب من الله ورسوله وإن تبتم فلكم رؤوس أموالكم لا تظلمون ولا تظلمون (البقرة:278-279) ، فأخبر تعالى أن ليس للمرابي إلا رأس ماله، وأما الزيادة فسحت.
وعليه؛ فالواجب عليك أن تسحب مالك من هذه الشركة، وما جاءك منها من فوائد ناتجة عن الإقراض بالربا أو عن أي معاملة محرمة فإنها يجب التخلص منها بصرفها في مصالح المسلمين العامة كالصدقة على الفقراء والمساكين ونحو ذلك، وأما ما كان ناتجا عن عمل مباح فهو لك بالإضافة إلى رأس مالك، وراجع الفتاوى التالية: 1729 / 16724 / 17905 .
والله أعلم.
المفتي: مركز الفتوى بإشراف د.عبدالله الفقيه
فتاوى ذات صلة
الشراء عن طريق البنوك الربوية حرام
لا يجوز تملك فوائد البنك بل تصرف في وجوه الخير بنية التخلص منها
لا ينتفع الشخص من الفوائد الربوية وتصرف في المصالح العامة تخلصا منها
المزيد
47228
المصلي جماعة في مصلى العمل أربعين يوما هل ينال أجر البراءتين
الفهرس » فقه العبادات » الصلاة » صلاة الجماعة » أحكام صلاة الجماعة (185)
رقم الفتوى : 47228
عنوان الفتوى : المصلي جماعة في مصلى العمل أربعين يوما هل ينال أجر البراءتين

(123/373)


تاريخ الفتوى : 27 صفر 1425
السؤال
من صلى أربعين يوما في جماعة.....................
هل الصلاة في مصلى مكان العمل ينطبق عليه الحديث ؟
مع العلم بأنها تكون في جماعة أيضا...
أم يجب أن تكون في المسجد الجامع ؟
وجزاكم الله خيرا
الفتوى
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعد:
فإذا كان المصلى في العمل قد عين للصلاة ويرفع فيه الأذان فحكمه حكم سائر المساجد العامة، وراجع الفتوى رقم: 677 .
وما دام المصلى المذكور له حكم المسجد فصلاة الجماعة فيه تعتبر في الفضل كغيرها، وبالتالي فإن المصلي فيه جماعة تلك المدة الزمنية المحددة في الحديث يحصل على الثواب المترتب على تلك الصلاة.
هذا إضافة إلى أن( جماعة) في قوله صلى الله عليه وسلم: من صلى أربعين يوما في جماعة لفظ مطلق، والأصل في اللفظ المطلق بقاؤه على إطلاقه ما لم يدل دليل على تقييده.
وراجع أيضا الفتوى رقم: 37775 .
والله أعلم.
المفتي: مركز الفتوى بإشراف د.عبدالله الفقيه
فتاوى ذات صلة
ما يفعل من أدرك ركعة من المغرب مع الإمام
صلاة الرجل مع زوجته جماعة إذا فاتته الجماعة في المسجد
الركض لإدراك الجماعة أو الركوع لا يجوز
المزيد
47229
من الأقوال المأثورة
الفهرس » فكر وسياسة وفن » ثقافة وفكر » معارف عامة (685)
رقم الفتوى : 47229
عنوان الفتوى : من الأقوال المأثورة
تاريخ الفتوى : 24 صفر 1425
السؤال
من قائل ( المعدة بيت الداء ) من قائل ( نحن قوم لا نأكل حتى نجوع ) وجزاكم الله خيرا
الفتوى
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعد:
فإن قائل: (المعدة بيت الداء) هو الحارث بن كلدة الطبيب العربي الجاهلي المشهور الذي اشتهر بأقواله الحكيمة كما قال السخاوي، ولا يصح حديثا عن رسول الله صلى الله عليه وسلم.

(123/374)


وقائل (نحن لا نأكل حتى نجوع) قيل هو رسول الله صلى الله عليه وسلم، وليس في كتاب من كتب السنة التي اطلعنا عليها لا قديمها ولا حديثها رواية هذا الحديث، وقيل بل قاله عمر .
وراجع الفتوى رقم: 7372 .
والله أعلم.
المفتي: مركز الفتوى بإشراف د.عبدالله الفقيه
فتاوى ذات صلة
يركب الإنسان يوم القيامة من عجب الذنب
الناسخ والمنسوخ علم ثابت في أصول الفقه
المزيد
مقالات ذات صلة
إعادة بناء مسجد سريبرينيتسا
4723
مصير من مات قبل الرسالة
الفهرس » العقيدة الإسلامية » أركان الإيمان » الإيمان باليوم الآخر » حكم أهل الفترة والأطفال (26)
رقم الفتوى : 4723
عنوان الفتوى : مصير من مات قبل الرسالة
تاريخ الفتوى : 16 صفر 1420
السؤال
اعلم بأن هذا السؤال لا يهمنا ولكن سأطرحه وهو ما مصير الذين ماتوا قبل الرسالة ؟
الفتوى
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أما بعد:
فقد اختلف العلماء في أهل الفترة الذين ماتوا قبل أن تبلغهم الرسالة، فقال بعض العلماء إنهم معذورون، لأنهم لم يأتهم نذير، والله سبحانه يقول: (وما كنا معذبين حتى نبعث رسولا) [الإسراء:15] واستدلوا كذلك بأن أهل النار يقرون يوم القيامة أنهم أنذروا، كما قال تعالى: ( كلما ألقي فيها فوج سألهم خزنتها ألم يأتكم نذير* قالوا بلى قد جاءنا نذير ) [ الملك:8-9 ]، فهذا يدل على أن أهل النار جميعا أنذروا في الدنيا.

(123/375)


وقال آخرون : إن أهل الفترة في النار لأنهم ماتوا وهم كفار، والله تعالى يقول: ( ولا الذين يموتون وهم كفار أولئك أعتدنا لهم عذابا أليما) [النساء:18] وقال تعالى: (إن الله لا يغفر أن يشرك به)[النساء :116] والآيات كثيرة في هذا المعنى، وهناك أيضا أحاديث تدل على أن بعضهم يعذب، منها حديث أنس أن رجلا قال: يا رسول الله أين أبي؟ قال: "في النار" فلما قفى دعاه فقال: "إن أبي وأباك في النار". أخرجه مسلم. وقال بعض العلماء، إن التحقيق في هذه المسألة هو أن الله يمتحنهم يوم القيامة بنار يأمرهم باقتحامها، فمن اقتحمها دخل الجنة، ومن امتنع دخل النار.
وقد جاءت بهذا أحاديث، منها ما هو صحيح، ومنها ما هو حسن، ومنها ما هو ضعيف يتقوى بالصحيح والحسن، وقد أورد ابن كثير في تفسيره كثيرا منها وقال إن هذا القول يجمع بين الأدلة الواردة في هذا الموضوع. ومن المعروف أن الجمع بين الأدلة واجب ما أمكن بلا خلاف، لأن إعمال الدليلين أولى من إلغاء أحدهما، وبهذا يعلم أن هذا القول الأخير هو أصح الأقوال وأولاها بالصواب.
والله أعلم.
المفتي: مركز الفتوى بإشراف د.عبدالله الفقيه
فتاوى ذات صلة
مصير أبوي النبي صلى الله عليه وسلم.
أطفال المسلمين يدخلون الجنة وأطفال المشركين يمتحنون
من مات قبل الحلم فلا حساب عليه
المزيد
مقالات ذات صلة
هل يعذب الله من مات ولم يأته رسول
47230
حكم العمل في تركيب لوازم التلفزيونات والدشات
الفهرس » فقه المعاملات » قضايا مالية معاصرة » الوظائف والأعمال المحرمة والمباحة (1261)
رقم الفتوى : 47230
عنوان الفتوى : حكم العمل في تركيب لوازم التلفزيونات والدشات
تاريخ الفتوى : 24 صفر 1425
السؤال
رجل يعمل في شركة مقاولات و تقوم الشركة ببناء مجموعة سكنية فهل يجوز له المساعدة على تزويد المساكن بلوازم التلفيزيونات و الدشات من أسلاك و شبكات وما إلى ذلك علما بأن التليفيزيونات قد تستخدم فيما هو مفيد...
وشكرا

(123/376)


الفتوى
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعد:
فالغالب أن ما تبثه التلفزيونات من نشرات إذاعية وبرامج ثقافية وألعاب وصور مختلفة ومقابلات وغيرها لا يخلو من الحرمة إلا القليل النادر، لأنها إما أن تعرض نساء كاشفات لما لا يحل كشفه من عوراتهن أو سافرات سفورا فاتنا يعرضن فيه كل ما يمكنهن من الزينة، وإما أن تنشر برامج ومسلسلات تمارس فيها المنكرات، وإما أن تروج للباطل وتعلنه، وإما أن يضيع الوقت في نظر ما لا طائل من ورائه من برامجها.
وفي النادر جدا أن يوجد في برامجها ما يقبله الشرع أو يدعو إليه، ويمكنك أن تراجع في موضوعها فتوانا رقم: 1886 .
وعليه؛ فإذا علم أن ساكني تلك البيوت سوف لا يستخدمون التلفزيون إلا فيما يباح من الاستعمال (وهو أمر بعيد التصور) فلا مانع من المشاركة في تزويد تلك المساكن بها، وبما تحتاجه من دشات وأسلاك وشبكات ونحو ذلك، وإذا لم يعلم ذلك منهم وأحرى أن يعلم أنهم سيستخدمونها فيما لا يباح، فلا تجوز المشاركة والا المساعدة فيه، لأنه من العون على الإثم والله تعالى يقول: وتعاونوا على البر والتقوى ولا تعاونوا على الأثم والعدوان (المائدة: من الآية2).
والله أعلم.
المفتي: مركز الفتوى بإشراف د.عبدالله الفقيه
فتاوى ذات صلة
لا ينبغي للموظف أن يخالف الشرع ليحصل على إجازة
لا يجوز العمل فيما يستخدم للحرام
يحرم العمل في مزارع العنب التي تصنع خمرا
المزيد
47231
الزواج المدني ومخاطره
الفهرس » فقه الأسرة المسلمة » النكاح » مقدماته » حكم النكاح وحكمته (324)
رقم الفتوى : 47231
عنوان الفتوى : الزواج المدني ومخاطره
تاريخ الفتوى : 24 صفر 1425
السؤال
ما هو الزواج المدني وما مدى خطورته على المجتمعات الإسلامية؟
وجزاكم الله خيرا.
الفتوى
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعد:

(123/377)


فالزواج المدني بحسب علمنا هو أن يذهب الرجل والمرأة إلى المحكمة المدنية ويحضرون اثنين من الشهود، ثم يحصل عقد الزواج في المحكمة، وتكون بذلك زوجته عندهم.
وهذا الزواج باطل على مذهب الجمهور، لأن الولي عندهم شرط في صحة النكاح، وذهب أبو حنيفة إلى أن الزواج صحيح، إلا أن للولي الفسخ إذا كان الزوج غير كفء، والراجح الذي تعضده الأدلة هو مذهب الجمهور، كما هو مفصل في الفتاوى التالية: 1766 ، 4832 ، 5855 .
أما عن خطورة هذا النكاح على المجتمعات المسلمة فذلك مما لا يخفى على أحد، حيث إن في ذلك دعوة إلى الانفلات وإقامة العلاقات بين الشباب والشابات، وفي ذلك دعوة لتمرد الفتاة على أهلها، وغير ذلك من المفاسد الظاهرة، وراجع أيضا لمزيد فائدة الفتاوى التالية: 20764 ، 17799 ، 28783 ، 37500 .
والله أعلم.
المفتي: مركز الفتوى بإشراف د.عبدالله الفقيه
فتاوى ذات صلة
لا محظور في عقد الزواج والدخول بين العيدين في الشرع
يجب على أهل الفتاة أن لا يرفضوا ذا الدين والخلق.
الزواج تعتريه الأحكام الخمسة
المزيد
مقالات ذات صلة
عوائق الزواج
47233
قدوة المأموم تنقضي بتسليم الإمام التسليمة الأولى
الفهرس » فقه العبادات » الصلاة » صلاة الجماعة » الاقتداء بالإمام وأحكامه (187)
رقم الفتوى : 47233
عنوان الفتوى : قدوة المأموم تنقضي بتسليم الإمام التسليمة الأولى
تاريخ الفتوى : 24 صفر 1425
السؤال
كنت أؤم والدتي في صلاة الفجر ثم سلمت بعد التشهد سرا و خرجت أمي بعدي من الصلاة فهل تصح صلاتنا؟
الفتوى
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعد:
فإن الجهر بالسلام، بل الجهر كله ليس ركنا ولا شرطا من شروط الصلاة، واقتداء المأموم بالإمام ينتهي بتسليم الإمام سواء، كما نص على ذلك أهل العلم.
قال النووي رحمه الله: إذا سلم الإمام التسليمة الأولى انقضت قدوة المأموم الموافق والمسبوق لخروجه من الصلاة . اهـ.

(123/378)


وعليه، فصلاتكما صحيحة.
والله أعلم.
وتراجع الفتوى رقم: 46595 .
المفتي: مركز الفتوى بإشراف د.عبدالله الفقيه
فتاوى ذات صلة
تصح صلاة المفترض خلف المتنفل
ما أدركه المسبوق مع الإمام يكون أول صلاته
كيف يقف المأموم المنفرد خلف الإمام
المزيد
47234
من شروط الشهادة
الفهرس » الأقضية والشهادات » الشهادات » الأركان والشروط (9)
رقم الفتوى : 47234
عنوان الفتوى : من شروط الشهادة
تاريخ الفتوى : 27 صفر 1425
السؤال
توفي صديق لي في العمل نتيجة خلاف حدث بينه وبين رئيسه في العمل أصيب نتيجته بارتفاع في الضغط ومات فهل يمكن اعتبار أنها إصابة عمل حيث أنه كان معافى تماما ولا يشتكي من شيء؟
وما حكمنا إذا قمنا بالشهادة على ذلك لتعويض أسرته بالمال حيث قانون العمل في بلادنا يقضي بتعويض المصاب أثناء عمله .
هل هذا المال حلال أم حرام ؟
الفتوى
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعد:
فإن من علم شيئا تجوز له الشهادة فيه، ولا يجوز له أن يشهد بما لم يعلمه، قال ابن قدامة في المغني: وما أدركه من الفعل نظرا أو سمعه تيقنا وإن لم ير المشهود عليه شهد به.
وجملة ذلك أن الشهادة لا تجوز إلا بما علمه، بدليل قول الله تعالى: إلا من شهد بالحق وهم يعلمون(الزخرف: من الآية86) ، وقوله تعالى: ولا تقف ما ليس لك به علم إن السمع والبصر والفؤاد كل أولئك كان عنه مسؤولا (الإسراء:36) ، وتخصيصه لهذه الثلاثة بالسؤال لأن العلم بالفؤاد، وهو يستند إلى السمع والبصر، ولأن مدرك الشهادة الرؤية والسماع، وهما بالبصر والسمع.
وروي عن ابن عباس أنه قال: سئل رسول الله صلى الله عليه وسلم عن الشهادة؟ قال: هل ترى الشمس؟ قال: نعم، قال: على مثلها فاشهد أو دع.
والحديث رواه الخلال والحاكم وضعفه ابن حجر في التلخيص بسنده.
وأما حلية المال فإنها تتوقف على أمرين:

(123/379)


1-أن يوافق ما شهد به الشهود الواقع، ولا يجوز العمل بشهادة الكاذب ولو حكم القاضي الشرعي بها، ويدل لذلك حديث الصحيحين: إنكم تختصمون إلي ولعل بعضكم أن يكون ألحن بحجته من بعض، فأقضي له على نحو مما أسمع، فمن قطعت له من حق أخيه شيئا فلا يأخذه، فإنما أقطع له قطعة من النار.
2-الرجوع إلى الأطباء ليحددوا سبب الوفاة، ثم الرجوع إلى لوائح العمل ليعلم هل هذه الإصابة مما يقضي النظام بتعويضه أم لا.
وراجع الفتوى رقم: 33894 .
والله أعلم.
المفتي: مركز الفتوى بإشراف د.عبدالله الفقيه
فتاوى ذات صلة
شروط الشهادة
شهادة الموظف على آخر في نفس الشركة مقبولة بشروط
ضوابط الشهادة لأحد الأبوين على الآخر
المزيد
47235
لا يحل ضرب النقود لغير الجهة المسؤولة
الفهرس » فقه المعاملات » قضايا مالية معاصرة » الانتفاع بالمال الحرام (348)
رقم الفتوى : 47235
عنوان الفتوى : لا يحل ضرب النقود لغير الجهة المسؤولة
تاريخ الفتوى : 24 صفر 1425
السؤال
بسم الله الرحمن الرحيم أنا المواطن العربي أتقدم إليكم بهذه أو بهذا السؤل الذي قد حيرني في أمري أنا لدي 500 ألف دينار ليبي ولكن هذه العملة كانت تداولها ليبيا في بداية الثورة ولكني أنا بأمس الحاجة إليه ولكن إذا ذهبت إلى المصرف لكي أستبدلها سوف ياصدرونها مني من دون مقابل ولكني قد وجدت ماكينة تستخرج لي النقود كما هي متداولة في بلادي بدون أن تضر مصلحة الدولة بالله عليك أنا في أمس الحاجة إليها لغرض العلاج وما شابه.
الفتوى
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعد:
فقد سبق لنا أن أصدرنا فتوى في أنه لا يحق ضرب النقود لغير الجهة المسؤولة، لما يترتب على ذلك من أضرار وخيمة، فنحيل السائل إلى الفتوى رقم: 11074 .

(123/380)


وأما قولك بدون أن تضر مصلحة الدولة، فقول غير دقيق، وإنها إن لم تضر مصلحة الدولة فإنها ستضر بمصلحة الجهات التي ستستلم هذه النقود ظنا منها أنها نقود أصلية كالمستشفى الذي ستعالج فيه ونحو ذلك.
ولا يخفى ما في ذلك من الغش، وقد قال صلى الله عليه وسلم: من غش فليس مني. رواه مسلم، من حديث أبي هريرة رضي الله عنه.
وعليك بتقوى الله عز وجل، فإن الله يقول: [ ومن يتق الله يجعل له مخرجا * ويرزقه من حيث لا يحتسب ] (الطلاق: 2-3).
نسأل الله سبحانه وتعالى أن يعجل لك الشفاء.
والله أعلم.
المفتي: مركز الفتوى بإشراف د.عبدالله الفقيه
فتاوى ذات صلة
تسديد الضرائب من مال الربا لا يجوز
ما جاء من كسب حرام يتخلص منه صاحبه في أعمال البر
حد الضرورة التي تبيح الربا
المزيد
47236
حكم خلوة الشابة برجل كبير في السن
الفهرس » فقه الأسرة المسلمة » النكاح » مقدماته » أحكام النظر والاختلاط (895)
رقم الفتوى : 47236
عنوان الفتوى : حكم خلوة الشابة برجل كبير في السن
تاريخ الفتوى : 24 صفر 1425
السؤال
هل يجوز أن تخلو امرأة شابة برجل أجنبي يبلغ السبعين عاما.. ؟ جزاكم الله خيرا ..
الفتوى
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعد:
فلا يجوز لهذه الشابة أن تخلو بهذا الرجل، لقول النبي صلى الله عليه وسلم: لا يخلون أحدكم بامرأة، فإن الشيطان ثالثهما. رواه الحاكم وصححه. وانظر الفتوى رقم: 32617 ، والفتوى رقم: 32829 .
وكون هذا الرجل قد بلغ سن السبعين لا يبيح الخلوة به، لأن الحديث لم يرد فيه تقييد، ومظنة الفتنة باقية.
والله أعلم.
المفتي: مركز الفتوى بإشراف د.عبدالله الفقيه
فتاوى ذات صلة
لا يجوز الجلوس مع المخطوبة إلا بوجود محرم
لا يجوز لابن الأخت أن يصافح زوجة خاله
لا يجوز للمرأة أن تختلط بالرجال غير المحارم
المزيد
47237
اسم ابن نوح الذي كان من المغرقين

(123/381)


الفهرس » الحديث الشريف » إضاءات من السنة » من قصص السنة » من قصص السابقين (17)
رقم الفتوى : 47237
عنوان الفتوى : اسم ابن نوح الذي كان من المغرقين
تاريخ الفتوى : 24 صفر 1425
السؤال
ما اسم ابن نوح الغريق ؟
الفتوى
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعد:
فقد اختلفت الرواية في اسم ابن نوح الذي لم يسلم وكان من المغرقين، فقال ابن كثير في تفسيره: هذا هو الابن الرابع واسمه يام، وكان كافرا ... (2/586) ومثل ذلك في تفسير الطبري، وفي تفسير البيضاوي أن اسمه كنعان، وقال القرطبي : " ونادى نوح ابنه : قيل كان كافرا، واسمه كنعان، وقيل يام ". (9/35).
والله أعلم.
المفتي: مركز الفتوى بإشراف د.عبدالله الفقيه
فتاوى ذات صلة
أقوال العلماء في اسم أم موسى
قصة مالك بن دينار وشربه للخمر
ابن أمير المؤمنين الذي جلد في شرب الخمر
المزيد
مقالات ذات صلة
قصة نبي الله يوشع
قصة الثلاثة الذين آواهم الغار
قصة الأبرص والأقرع والأعمى
المزيد
47238
حكم إجراء عملية ربط للرجل لقطع الإنجاب
الفهرس » فقه الأسرة المسلمة » النكاح » الحقوق الزوجية » العزل وتحديد النسل والإجهاض (255)
رقم الفتوى : 47238
عنوان الفتوى : حكم إجراء عملية ربط للرجل لقطع الإنجاب
تاريخ الفتوى : 24 صفر 1425
السؤال
طبيب مسالك يستفسر عن : هل عملية ربط لرجل للامتناع عن الخلفة حرام أم حلال؟ حيث إن هذا الرجل حياته مهددة إذا لم يقم بعمل هذه العملية؟
الفتوى
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعد:

(123/382)


الصفحة السابقة   //   الصفحة التالية