صدر هذا الكتاب آليا بواسطة الموسوعة الشاملة
(اضغط هنا للانتقال إلى صفحة الموسوعة الشاملة على الإنترنت)

الصفحة السابقة   //   الصفحة التالية
 

الكتاب : فتاوى الشبكة الإسلامية

وما كان من هذه الصفرة والكدرة بعد الطهر فليس حيضا، ولكنها تنقض الوضوء وتوجب تطهير المحل، وراجعي للأهمية الفتوى رقم 299 والفتوى رقم 2178
والله أعلم.
المفتي: مركز الفتوى بإشراف د.عبدالله الفقيه
فتاوى ذات صلة
لا يجوز للحائض دخول المسجد
يجوز للحائض مس وقراءة كتاب فيه آيات قرآنية
من أحكام الحيض
المزيد
31014
أقوال العلماء في حكم خلوة المرأة بأكثر من رجل والعكس
الفهرس » فقه الأسرة المسلمة » النكاح » مقدماته » أحكام النظر والاختلاط (891)
رقم الفتوى : 31014
عنوان الفتوى : أقوال العلماء في حكم خلوة المرأة بأكثر من رجل والعكس
تاريخ الفتوى : 20 صفر 1424
السؤال
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته:
ما حكم جلوس عدد من الشباب مع عدد من البنات في كافتيريا الجامعة مثلا من منطلق أنهم أصدقاء وزملاء دراسة مع ادعائهم أنهم غالبا ما يتحدثون في أمور جادة كالأمور الدينية والسياسية وغيرها؟!
وعلى فرض أن الشباب ملتزمون والبنات محجبات وملتزمات فما حكم الشرع في هذا أيضا ولاسيما مع عدم وجود حاجه ماسة لهذه الاختلاطات كما تعلمون؟؟ وقد سمعت أن علامة كبيرا أفتى بذهاب الخلوة إذا كان الشاب بين عدة نسوة أو العكس(عدد من الشباب مع عدد من البنات)، فهل هذا الإفتاء صحيح؟
الشيخ عبد الله الفقيه جزاك الله كل خير.
الفتوى
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أما بعد:

(61/187)


فلا يجوز اختلاط النساء بالرجال الأجانب في مجلس واحد إلا لحاجة داعية لذلك، على أن يكون الاجتماع والحديث بقدر تلك الحاجة مع التزام الجميع بآداب الإسلام من الحجاب الكامل بالنسبة للنساء، وعدم الخضوع بالقول عند الحديث مع الرجال، وغير ذلك من حركات الريبة والإغراء، قال الله تعالى: فلا تخضعن بالقول فيطمع الذي في قلبه مرض [الأحزاب:32]، وقال: ولا يضربن بأرجلهن ليعلم ما يخفين من زينتهن [النور:31].
كما على الرجال الالتزام بغض البصر عما لا يحل لهم النظر إليه منهن، فضلا عن مزاحمتهن أو لمسهن.
فإذا وجدت الحاجة للاجتماع مع هذه الضوابط فلا نرى بأسا به، أما إذا لم يلتزم الجميع بهذه الضوابط، فإن هذا الاجتماع من المجالس المحرمة التي يستدرج الشيطان إليها من أطاعه واتبع خطواته.
وأما ما أشرت إليه من حكم خلوة المرأة بأكثر من رجل أو الرجل مع أكثر من امرأة، فهذه المسألة اختلف الفقهاء فيها على أقوال:
- فذهب الشافعية إلى تحريم خلوة الرجل بأكثر من امرأة إلا أن يكون محرما لإحداهن، وكذلك إذا خلت امرأة برجال إلا أن يكون أحدهم محرما لها.
- وذهب الأحناف إلى أن الخلوة تنتفي بوجود امرأة ثقة، وهذا يفيد جواز الخلوة بأكثر من امرأة.
- وعند الحنابلة تحرم خلوة الرجل مع عدد من النساء أو العكس، والصحيح جواز خلوة رجال بامرأة إن أمنت الفتنة والريبة من تواطئهم على الفاحشة، وكذلك جواز خلوة رجل بنسوة لعدم المفسدة غالبا، فإذا خشيت المفسدة لم يجز، ويدل على ذلك الحديث الذي رواه مسلم بسنده أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: لا يدخلن رجل بعد يومي هذا على مغيبة إلا ومعه رجل أو رجلان. فظاهر الحديث جواز خلوة الرجلين فأكثر بالمرأة.
والله أعلم.
المفتي: مركز الفتوى بإشراف د.عبدالله الفقيه
فتاوى ذات صلة
لا يجوز الجلوس مع المخطوبة إلا بوجود محرم

(61/188)


لا يجوز لابن الأخت أن يصافح زوجة خاله
لا يجوز للمرأة أن تختلط بالرجال غير المحارم
المزيد
31015
الذهاب لأماكن تنتشر فيها البدع جائز لبعض دون بعض
الفهرس » العقيدة الإسلامية » البدع والمحدثات » ضابط البدعة والتحذير منها (71)
رقم الفتوى : 31015
عنوان الفتوى : الذهاب لأماكن تنتشر فيها البدع جائز لبعض دون بعض
تاريخ الفتوى : 20 صفر 1424
السؤال
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته وجزاكم الله خيرا على هذا لموقع وبعد
فهل تجوز المسافرة إلى بلاد فيها الشرك وأهلها ينسبون أنفسهم إلى الإسلام، فهم من أهل الصوفية وغالبهم يستغيث بالأموات ويصرف إليهم بعض العبادات الأخرى، وجزاكم الله خيرا
الفتوى
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أما بعد:
فلا شك أن الطرق الصوفية فيها كثير من الانحراف المفضي إلى الكفر المخرج من الملة في بعض الأحيان والعياذ بالله، وذلك كالغلو في المشايخ والصالحين، وصرف أنواع من العبادة لهم ولأضرحة من مات منهم، وكل هذا من الشرك الناقض للتوحيد الذي جاء به الإسلام، كما قال تعالى ( ولا تدع من دون الله ما لا ينفعك ولا يضرك، فإن فعلت فإنك إذا من الظالمين ) .
فالواجب على المسلم الحذر من هذه الشركيات ومن أهلها والابتعاد عنهم وهجرهم، ودعوتهم إلى التوحيد إن كان مؤهلا لدعوة مثل هؤلاء، وإلا اكتفى بالابتعاد عنهم والتحذير منهم، ذلك أنه يخشى على من جادلهم وحاورهم ولم يكن مؤهلا أن يجروه إلى بدعتهم وشركهم، وبهذا تعلم أن السفر إلى مثل هذه البلدان التي تنتشر فيها هذه الشركيات لا يجوز لمن خشي على نفسه الوقوع في هذا الباطل.
والله أعلم
المفتي: مركز الفتوى بإشراف د.عبدالله الفقيه
فتاوى ذات صلة
ضابط البدعة
الاحتفال بالمولد النبوي بدعة وليس من السنة الشريفة
حفلات المولد وما يكون من إشعال النار والبخور والتبرك بدع منكرة
المزيد
31016
من حالات جواز تعدد الجمعة

(61/189)


الفهرس » فقه العبادات » الصلاة » صلاة الجمعة » شروط صحة الجمعة (60)
رقم الفتوى : 31016
عنوان الفتوى : من حالات جواز تعدد الجمعة
تاريخ الفتوى : 20 صفر 1424
السؤال
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
أبعث إليكم سؤالي هذا من نيوزيلاندا من مدينة أوكلاند، أنا طالب في جامعة أوكلاند وبالتحديد رئيس اتحاد الطلبة المسلمين فيها، نحن نقيم صلاة الجمعة ولله الحمد أسبوعيا في الجامعة، إلا أن جامعة أخرى مجاورة (خمس دقائق مشيا) لنا تقيم صلاة جمعة أخرى.
السؤال هو:
1)هل يحل لنا أن نقيم صلاتي جمعة في نفس الوقت في كلتا الجامعتين (مكانين مختلفين ومتجاورين)؟
2)هل يحل لنا أن نقيم صلاتي جمعة في وقتين مختلفين في نفس المكان(إحدى الجامعتين)، علما بأننا طلاب وأن أوقاتنا ليست ملكا لنا، حيث أن بعضنا لديه محاضرات في وقت والبعض الآخر في وقت آخر، ولا توجد فرصة لتعويض المحاضرة إن لم نحضرها؟
الفتوى
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أما بعد:
فإن الأصل أن يجتمع المسلمون في جامع واحد لإقامة صلاة الجمعة، هذا ما كان عليه رسول الله صلى الله عليه وسلم، لأن من مقاصد إقامة الجمعة اجتماع المؤمنين كلهم وتكثير سوادهم، وإظهار شعار الإسلام وجمع كلمة المسلمين وتحصيل الألفة بينهم.... ليحصل التراحم والتوادد... المطلوب شرعا.
ولهذا قال جمهور العلماء لا يجوز تعدد الجمعة إلا إذا دعت الضرورة إلى ذلك، ومثلوا لذلك بالبعد وبضيق المسجد وخشية الفتنة.
وعلى ذلك.. فإذا كانت هناك ضرورة تدعو لإقامة جمعة أخرى في الجامعة المذكورة فلا مانع من ذلك، أما إذا لم تكن ضرورة لإقامتها فيجب على الجميع الحضور إلى الجامع الأول وإقامة الجمعة مع أهله، هذا ما ذهب إليه جمهور أهل العلم.

(61/190)


وأما وقت الجمعة عند جمهور أهل العلم، فإنه يبدأ من زوال الشمس إلى آخر وقت الظهر، وعليه.. فإذا كانت الجماعة لها ظروف تدعو إلى تأخيرها عن وقت الزوال الذي هو مستحب لها فلا مانع من ذلك شرعا، ما لم يخش دخول وقت العصر قبل الانتهاء من صلاة الجمعة، وإن كان الأفضل التهجير بها لمن كانوا سالمين من الأعذار.
كما ننبه إلى أن بعض أهل العلم يرى أن دخول وقت الجمعة يبدأ من وقت حل النافلة عندما ترتفع الشمس قيد رمح يوم الجمعة، وعلى كل حال فوقت الجمعة واسع ولكن أفضله وقت الزوال، ولمزيد من الفائدة عن هذا الموضوع يمكن الاطلاع على الفتوى رقم: 5597 .
والله أعلم.
المفتي: مركز الفتوى بإشراف د.عبدالله الفقيه
فتاوى ذات صلة
تصح الجمعة إذا أقيمت في بلد المصلين المستوطنين
العدد الذي تصح به الجمعة عند الفقهاء.
شروط صلاة الجمعة
المزيد
31017
أنصبة بعض أنواع الأموال الزكوية
الفهرس » فقه العبادات » الزكاة » مقدمات الزكاة » شروط وجوب الزكاة (192)
رقم الفتوى : 31017
عنوان الفتوى : أنصبة بعض أنواع الأموال الزكوية
تاريخ الفتوى : 20 صفر 1424
السؤال
ما حكم الزكاة وكيف ندفعها؟
الفتوى
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أما بعد:
فيمكنك أن تتعرف على أحكام الزكاة وقدر النصاب في الفتويين التاليين: 16101 ، 19959 .
أما كيفية دفعها ولمن تدفع، ففي النقود وعروض التجارة.. يقول النبي صلى الله عليه وسلم: وإذا كانت لكم مائتا درهم وحال عليها الحول، ففيها خمسة دراهم، وليس عليك شيء حتى يكون لك عشرون دينارا، فإذا كان لك عشرون دينارا وحال عليها الحول ففيها نصف دينار، فما زاد فبحسب ذلك.... الحديث في سنن أبي داود. وفي الحبوب.. روى البخاري من حديث سالم مرفوعا: في ما سقت السماء والعيون أو كان عثريا العشر، وفيما سقي بالنضح نصف العشر.

(61/191)


وأما زكاة الماشية.. فقد جاء حديث أنس أن أبا بكر رضي الله عنهما كتب له: هذه فريضة الصدقة التي فرضها رسول الله صلى الله عليه وسلم على المسلمين والتي أمر الله بها رسوله، في كل أربع وعشرين من الإبل فما دونها الغنم: في كل خمس شاة، فإذا بلغت خمسا وعشرين إلى خمس وثلاثين ففيها بنت مخاض أنثى، فإن لم تكن فابن لبون ذكر، فإذا بلغت ستا وثلاثين إلى خمس وأربعين ففيها بنت لبون أنثى، فإذا بلغت ستا وأربعين إلى ستين ففيها حقة طروقة الجمل، فإذا بلغت واحدا وستين إلى خمس وسبعين ففيها جذعة، فإذا بلغت ستا وسبعين إلى تسعين ففيها بنتا لبون، فإذا بلغت إحدى وتسعين إلى عشرين ومائة ففيها حقتان طروقتا الجمل، فإذا زادت على عشرين ومائة ففي كل أربعين بنت لبون وفي كل خمسين حقة.... وفي صدقة الغنم في سائمتها إذا كانت أربعين إلى عشرين ومائة شاة شاة، فإذا زادت على عشرين ومائة إلى مائتين ففيها شاتان، فإذا زادت على مائتين إلى ثلاثمائة ففيها ثلاث شياه، فإذا زادت على ثلاثمائة ففي كل مائة شاة.... رواه البخاري.
وعن معاذ رضي الله عنه: أن النبي صلى الله عليه وسلم بعثه إلى اليمن فأمره أن يأخذ من كل ثلاثين بقرة تبيعا أو تبيعة، ومن كل أربعين مسنة... رواه الخمسة.
وأما مصارف الزكاة، فقد فصلتهم الآية: إنما الصدقات للفقراء والمساكين والعاملين عليها والمؤلفة قلوبهم وفي الرقاب والغارمين وفي سبيل الله وابن السبيل فريضة من الله والله عليم حكيم [التوبة:60].
والله أعلم.
المفتي: مركز الفتوى بإشراف د.عبدالله الفقيه
فتاوى ذات صلة
يزكى المال إذا تحققت فيه شروط الوجوب
التزام الحول في إخراج الزكاة هو الأصل
لا زكاة على صديقك في الطوابع التي كان يجمعها لاقتنائها لا للاتجار بها
المزيد
31018
من شروط تأجير الأرض الصالحة للزراعة والبناء

(61/192)


الفهرس » فقه المعاملات » الإجارة » أركان الإجارة وشروطها (10)
رقم الفتوى : 31018
عنوان الفتوى : من شروط تأجير الأرض الصالحة للزراعة والبناء
تاريخ الفتوى : 20 صفر 1424
السؤال
هل يجوز إيجار الأرض لعمل غير الزراعة؟
الفتوى
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أما بعد:
فلا حرج في كراء الأرض لعمل مباح زراعة أو غرسا أو بناء أو غير ذلك، لكن إن كانت الأرض صالحة للزراعة والبناء والغراس فيشترط تعيين المنفعة، قال الإمام النووي رحمه الله في المنهاج: وإذا صلحت الأرض لبناء وزراعة وغراس اشترط تعيين المنفعة، ويكفي تعيين الزراعة عن ذكر ما يزرع في الأصح، ولو قال لتنتفع بها بما شئت صح، وكذا لو قال إن شئت فازرع وإن شئت فاغرس في الأصح. انتهى.
وقال الإمام ابن المنذر رحمه الله في كتاب الإجماع: وأجمعوا على أن اكتراء الأرض بالذهب والفضة وقتا معلوما جائز، وانفرد طاووس والحسن فكرهاها. انتهى.
وقال شيخ الإسلام ابن تيمية رحمه الله في الفتاوى الكبرى: قد ثبت إباحة كراء الأرض بالسنة واتفاق الفقهاء المتبوعين.
وبين شيخ الإسلام -رحمه الله- أن حديث النبي صلى الله عليه وسلم في النهي عن كراء الأرض محمول على صورة معينة فقال: المراد بذلك الكراء الذي كانوا يعتادونه من الكراء والمعاوضة اللذين يرجع كل منهما إلى بيع الثمرة قبل أن تصلح، وإلى المزارعة المشروط فيها جزء معين، وهذا نهي عما فيه مفسدة راجحة. انتهى.
دليل الجماهير من أهل العلم الحديث المتفق على صحته أن حنظلة بن قيس سأل رافع بن خديج عن كراء الأرض؟ فقال: نهى رسول الله صلى الله عليه وسلم عن كراء الأرض، قال: فقلت: بالذهب والفضة، قال: إنما نهى عنها ببعض ما يخرج منها، أما بالذهب والفضة فلا بأس.

(61/193)


ويقاس على الذهب والفضة كل ما كان معلوما حتى الطعام سواء كان من جنس ما يخرج منها أو لا، وهذا مذهب الحنفية والشافعية ورواية عن أحمد، وإجارة الأرض كما هو معلوم من إجارة المنافع، ومنفعة الأرض معلومة مقدور على استيفائها مع بقاء العين.
وأما إجارة الأرض بجزء مشاع مما يخرج منها، فأكثر أهل العلم على منعه، وهو الراجح لجهالة العوض في عقد الإجارة، وانظر الفتوى رقم:
15122 .
والله أعلم.
المفتي: مركز الفتوى بإشراف د.عبدالله الفقيه
فتاوى ذات صلة
شروط جواز ممارسة الأجير عملا آخر
حكم اشتراط المؤجر عدم عود العربون للمستأجر إلا بعد وجود مستأجر جديد
جهالة الأجرة تفسد عقد الإجارة.
المزيد
31019
شرح حديث "سيكون قوم يعتدون.."
الفهرس » الحديث الشريف » مقتطفات من الحديث الشريف » أحاديث نبوية مع شرحها (571)
رقم الفتوى : 31019
عنوان الفتوى : شرح حديث "سيكون قوم يعتدون.."
تاريخ الفتوى : 20 صفر 1424
السؤال
سيكون في هذه الأمة قوم يعتدون في الطهور والدعاء، ما معنى الحديث؟
الفتوى
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أما بعد:
فقد روى الإمام أحمد وابن ماجه عن عبد الله بن عمرو رضي الله عنهما، أن النبي صلى الله عليه وسلم: مر بسعد وهو يتوضأ فقال: ما هذا السرف يا سعد؟ قال: أفي الوضوء سرف؟ قال: نعم، وإن كنت على نهر جار.
والسرف هو: تجاوز الحد في الشيء والغلو فيه، والحديث وإن كان ضعيفا لكن أهل العلم أجمعوا على النهي عن الإسراف في الماء، قال النووي في شرح مسلم: وأجمع العلماء على النهي عن الإسراف في الماء ولو كان على شاطئ البحر.
وقال ابن أبي زيد القيرواني: والسرف منه (الماء) غلو وبدعة...
والسرف في الماء يكون بالزيادة على ثلاث غرفات، وبالمبالغة في الغسل، والزيادة على الحاجة حتى يكون كالموسوس.

(61/194)


وأما الاعتداء في الدعاء فهو مجاوزة الحد فيه: قيل: الدعاء بما لا يجوز شرعا أو عادة، وقيل: رفع الصوت به والصياح لأن الله تعالى يقول: ادعوا ربكم تضرعا وخفية إنه لا يحب المعتدين [الأعراف:55]، وقيل: سؤال منازل الأنبياء، وقيل: هو التكلف في السجع.
والمعنى يشمل هذا كله وما أشبهه، فقد روى أبو داود عن عبد الله بن مغفل رضي الله عنه أنه سمع ابنه يقول: اللهم إني أسألك القصر الأبيض عن يمين الجنة إذا دخلتها، فقال: أي بني سل الله الجنة، وتعوذ به من النار، فإني سمعت النبي صلى الله عليه وسلم يقول: إنه سيكون في هذه الأمة قوم يعتدون في الطهور والدعاء.
وفي المسند أن سعدا سمع ابنا له وهو يدعو ويقول: اللهم إني أسألك الجنة ونعيمها وإستبرقها ونحوا من هذا، وأعوذ بك من النار وسلاسلها وأغلالها.. فقال: لقد سألت الله خيرا كثيرا، وتعوذت بالله من شر كثير، وإني سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: إنه سيكون قوم يعتدون في الدعاء، وقرأ هذه الآية: ادعوا ربكم تضرعا وخفية إنه لا يحب المعتدين وإن حسبك أن تقول: اللهم إني أسألك الجنة وما قرب إليها من قول أو عمل، وأعوذ بك من النار وما قرب إليها من قول أو عمل.
والحاصل أن الدعاء أساس العبادة، وأن الطهور شطر الإيمان، ولكن هذا الدين جاء بالتوازن والاعتدال الذي لا غلو فيه ولا تقصير.
والله أعلم.
المفتي: مركز الفتوى بإشراف د.عبدالله الفقيه
فتاوى ذات صلة
لا صحة للأحاديث المتعلقة بحمل الحوت للأرضين السبع
"الدنيا ملعونة ملعون ما فيها إلا ذكر الله وما والاه وعالما أو متعلما"
(وعزتي لا أجمع على عبدي خوفين وأمنين)
المزيد
3102
تلتقي الأسر يوم القيامة
الفهرس » العقيدة الإسلامية » أركان الإيمان » الإيمان باليوم الآخر » الجنة (164)
رقم الفتوى : 3102
عنوان الفتوى : تلتقي الأسر يوم القيامة

(61/195)


تاريخ الفتوى : 16 صفر 1420
السؤال
هل تجتمع الأسرة يوم القيامة؟
الفتوى
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أما بعد: فيوم القيامة يوم عظيم ويوم رهيب ، قال الله تعالى في شأنه: (فإذا جاءت الصاخة * يوم يفر المرء من أخيه * وأمه وأبيه * وصاحبته وبنيه * لكل امرىء منهم يومئذ شأن يغنيه ). [ عبس : 33 - 37]. وفي هذا اليوم العصيب يود من عصى الله أن لو افتدى نفسه من عذاب الله بأقرب الناس إليه - قال تعالى: (يود المجرم لو يفتدي من عذاب يومئذ ببنيه وصاحبته وأخيه * وفصيلته التي تؤويه * ومن في الأرض جميعا ثم ينجيه* كلا). [المعارج : 11-15]. فالأمر يا أخي الكريم أشد وأفظع مما تتصور أو يجري في مخيلتك وذهنك ، فعن عائشة رضي الله عنها قالت : سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول " يحشر الناس حفاة عراة غرلا ، قالت عائشة : فقلت الرجال والنساء جميعا ينظر بعضهم إلى بعض ؟ قال : الأمر أشد من أن يهمهم ذلك" وفي رواية " من أن ينظر بعضهم إلى بعض " . [ رواه الشيخان وابن ماجه والنسائي ]. قال عكرمة : يلقى الرجل زوجته فيقول لها : يا هذه أي بعل كنت لك ؟ فتقول: نعم البعل كنت وتثني بخير ما استطاعت ، فيقول لها : فإني أطلب إليك اليوم حسنة واحدة تهبينها لي لعلي أنجو مما ترين فتقول له : ما أيسر ما طلبت ولكني لا أطيق أن أعطيك شيئا أتخوف مثل الذي تخاف وإن الرجل ليلقى ابنه فيتعلق به فيقول يا بني أي والد كنت لك ؟ فيثني بخير ، فيقول له : يا بني إني احتجت إلى مثقال ذرة من حسناتك لعلي أنجو بها مما ترى فيقول ولده : ما أيسر ما طلبت ولكني أتخوف مثل الذي تتخوف فلا أستطيع أن أعطيك شيئا " .[ ذكره ابن كثير في تفسيره عن عكرمة] . وقال تعالى: ( يا أيها الناس اتقوا ربكم واخشوا يوما لا يجزي والد عن ولده ولا مولود هو جاز عن والده شيئا ) . [لقمان : 33]. فعلم من هذه الآيات والآثار أن الأسرة قد تلتقي يوم القيامة

(61/196)


ولكن الأمر كما قال الله تعالى : ( لكل امرئ منهم يومئذ شأن يغنيه ). [ عبس: 37]. نعم إذا نجا الكل من دخول النار وكان الأبناء قد اتبعوا آباءهم بإحسان ألحقوا بهم في الجنة وإن كانت مرتبتهم التي يستحقونها دون مرتبة الآباء تكرمه للأباء نص على ذلك أهل العلم ويشهد له قول الله جل وعلا ( والذين آمنوا واتبعتهم ذريتهم بإيمان ألحقنا بهم ذريتهم وما ألتناهم من عملهم من شيء كل امرئ بما كسب رهين ). [ الطور: 21] . والله أعلم .
المفتي: مركز الفتوى بإشراف د.عبدالله الفقيه
فتاوى ذات صلة
من تاب من شرب الخمر في الدنيا شربها في الجنة
خمر الجنة منزهة عن قاذورات خمر الدنيا
تكون المرأة في الجنة لزوجها في الدنيا إذا كان مؤمنا
المزيد
مقالات ذات صلة
صفة الجنة
31020
النسخ قد لا يخلفه بدل
الفهرس » القرآن الكريم » من علوم القرآن الكريم » الناسخ المنسوخ » معناهما وأهميتهما والحكمة منها (12)
رقم الفتوى : 31020
عنوان الفتوى : النسخ قد لا يخلفه بدل
تاريخ الفتوى : 20 صفر 1424
السؤال
السلام عليكم
ما معنى قول الزركشي في البحر المحيط: لا يشترط في النسخ أن يخلفه بدل؛ كما في نسخ الصدقة في مناجاة الرسول، والإمساك بعد الإفطار في ليالي رمضان، وما المقصود بالنسخ؟
الفتوى
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أما بعد:
فقد سبق تعريف النسخ وبعض أحكامه في الفتوى رقم: 3715 فليرجع إليها.

(61/197)


أما معنى قول الزركشي في البحر المحيط المذكور، فهو أن النسخ قد لا يخلفه بدل، أي قد ينسخ الله تعالى أو رسوله صلى الله عليه وسلم الحكم ولا يأتي حكم بديل عنه، فمثلا تقديم الصدقة عند إرادة مناجاة الرسول صلى الله عليه وسلم الوارد في الآية (12) من سورة المجادلة: يا أيها الذين آمنوا إذا ناجيتم الرسول فقدموا بين يدي نجواكم صدقة ذلك خير لكم وأطهر فإن لم تجدوا فإن الله غفور رحيم نسخ هذا الحكم ولم يأت بدل عنه، حيث جاء النسخ في الآية التي بعدها: أأشفقتم أن تقدموا بين يدي نجواكم صدقات فإذ لم تفعلوا وتاب الله عليكم فأقيموا الصلاة وآتوا الزكاة وأطيعوا الله ورسوله والله خبير بما تعملون [المجادلة:13].
فلم يطلب منهم شيء يقدمونه إذا خلوا بالنبي صلى الله عليه وسلم يناجيه أحدهم في أمر.
وكذلك كان الإمساك لمن أفطر من الصيام واجبا بقية الليلة فنسخ بغير بدل، نسخته الآية (187) من سورة البقرة: أحل لكم ليلة الصيام الرفث إلى نسائكم هن لباس لكم وأنتم لباس لهن علم الله أنكم كنتم تختانون أنفسكم فتاب عليكم وعفا عنكم فالآن باشروهن وابتغوا ما كتب الله لكم وكلوا واشربوا حتى يتبين لكم الخيط الأبيض من الخيط الأسود من الفجر ثم أتموا الصيام إلى الليل ولا تباشروهن وأنتم عاكفون في المساجد تلك حدود الله فلا تقربوها كذلك يبين الله آياته للناس لعلهم يتقون [البقرة:187].

(61/198)


وكذلك نسخ تحريم الجماع ليالي رمضان بقوله في نفس الآية: أحل لكم ليلة الصيام الرفث إلى نسائكم هن لباس لكم وأنتم لباس لهن علم الله أنكم كنتم تختانون أنفسكم فتاب عليكم وعفا عنكم فالآن باشروهن وابتغوا ما كتب الله لكم
والله أعلم.
المفتي: مركز الفتوى بإشراف د.عبدالله الفقيه
فتاوى ذات صلة
معنى النسخ وأنواعه في القرآن الكريم
معنى الناسخ والمنسوخ
النسخ... تعريفه ...وأحكامه
المزيد
31021
حسر الفرات عن كنز.. والحصار
الفهرس » العقيدة الإسلامية » أركان الإيمان » الإيمان باليوم الآخر » علامات الساعة الصغرى (27)
رقم الفتوى : 31021
عنوان الفتوى : حسر الفرات عن كنز.. والحصار
تاريخ الفتوى : 20 صفر 1424
السؤال
قبل أن يدخل الإسلام العراق تحدث رسول الله عن حصار يتعرض له، كما تحدث عن جبل من الذهب يوشك أن يظهر بعد انحسار ماء نهر الفرات . نود أن نعرف ما جاء عن رسول الله في هذا الموضوع؟
الفتوى
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أما بعد:
فقد صحت عن النبي صلى الله عليه وسلم عدة أحاديث بالمعنى المذكور في السؤال، منها: ما رواه البخاري عن أبي هريرة رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: يوشك الفرات أن يحسر عن كنز من ذهب، فمن حضره فلا يأخذ منه شيئا.
ومنها: ما رواه مسلم عن أبي هريرة أيضا أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: لا تقوم الساعة حتى يحسر الفرات عن جبل من ذهب يقتتل الناس عليه، فيقتل من كل مائة تسعة وتسعون، ويقول كل رجل منهم: لعلي أكون أنا الذي أنجو.
ومنها: ما رواه أحمد في المسند عن أبي هريرة كذلك، أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: يوشك أن يحسر الفرات عن جبل من ذهب، فيقتتل عليه الناس، حتى يقتل من كل عشرة تسعة ويبقى واحد. صححه الأرناؤوط.

(61/199)


وفي رواية لمسلم عن عبد الله بن الحارث بن نوفل قال: كنت واقفا مع أبي بن كعب فقال: لا يزال الناس مختلفة أعناقهم في طلب الدنيا، قلت: أجل، قال: إني سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: يوشك الفرات أن يحسر عن جبل من ذهب فإذا سمع به الناس ساروا إليه فيقول من عنده: لئن تركنا الناس يأخذون منه ليذهبن به كله، قال: فيقتتلون عليه فيقتل من كل مائة تسعة وتسعون.
أما حصار العراق فقد رودت فيه أحاديث عدة أيضا، منها: ما رواه مسلم عن جابر بن عبد الله قال: يوشك أهل العراق ألا يجبى إليهم قفيز ولا درهم، قلنا: من أين ذاك؟ قال: من قبل العجم، يمنعون ذاك، ثم قال: يوشك أهل الشام ألا يجبى إليهم دينار ولا مدي، قلنا: من أين ذاك؟ قال: من قبل الروم، ثم سكت هنية، ثم قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: يكون في آخر أمتي خليفة يحثي المال حثيا، لا يعده عددا. ورواه أحمد وابن حبان والحاكم.
وهذه الأحاديث -وما جاء صحيحا بمعناها- نعتقد ونؤمن بأن مضمونها سيقع لا محالة لأنه إخبار من الصادق المصدوق، ولكن تطبيقها على واقع المسلمين لا يظفر به إلا أفذاذ العلماء وحذاق العلم، وليس لكل أحد أن يزعم تطبيق شيء من ذلك على الواقع، كما يحصل من كثير من الوعاظ والمدرسين، وعلى المسلم أن يفعل ما كلفه الله به من عبادته وحسن التوكل عليه، ولا ينشغل بما لا يعنيه لما في ذلك من الكلفة التي لا طائل من ورائها.
والله أعلم.
المفتي: مركز الفتوى بإشراف د.عبدالله الفقيه
فتاوى ذات صلة
من علامات الساعة نهاية اليهود على يد المسلمين
كثرة القتل وفشو الزنا من علامات الساعة الصغرى
الخسف وخروج نار في جزيرة العرب من علامات الساعة
المزيد
31022
المقبورون.. وقضاء الحوائج
الفهرس » العقيدة الإسلامية » الإيمان ونواقضه » الشرك » صور من الشرك (265)
رقم الفتوى : 31022
عنوان الفتوى : المقبورون.. وقضاء الحوائج
تاريخ الفتوى : 19 صفر 1424
السؤال

(61/200)


الذهاب للمقابر حتى يتسنى للذاهبة الحمل بعد أن تفعل شيئا اسمه شق المقابر هل هذا له دليل شرعي وذلك بعدد تكرار مرات الإجهاض
الفتوى
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أما بعد:
فقد سبق الجواب عن حكم زيارة النساء للقبور في الفتوى رقم: 3592 وذكرنا هنالك اختلاف العلماء فيها، ورجحنا القول بالتفصيل، وهذا كله في الزيارة الشرعية التي يقصد منها الاتعاظ بأحوال أهل القبور والدعاء لهم.
أما زيارتهم والاعتقاد بأنهم يقضون الحوائج أو يدفعون المضار بذواتهم فهي من الشرك الأكبر، وإن كان الزائر يعتقد أن زيارتهم سببا لقضاء الحوائج ونحو ذلك من العقائد الفاسدة، فأقل أحواله أن يكون واقعا في الشرك الأصغر وقد سبق بيانه في الفتوى رقم: 14955 فعلى من يفعل ذلك أن يتقي الله تعالى في نفسه، وأن يعلم علم اليقين أن أهل القبور لا يملكون لأنفسهم نفعا ولا يدفعون عنهم ضرا، أحرى أن ينفعوا غيرهم أو يدفعوا عنه ضررا.
فنصيحتنا لمن ترغب في الولد أن تتوجه إلى الله عز وجل وتخلص الدعاء له وحده، فهو الذي يهب الأولاد ويعطي الأرزاق، يرزق من يشاء بغير حساب، بيده ملكوت كل شيء.
والله تعالى نسأل التوفيق والثبات على الإيمان الصحيح.
والله أعلم.
3592
المفتي: مركز الفتوى بإشراف د.عبدالله الفقيه
فتاوى ذات صلة
العشق الإشراكي...أنواعه...علامته وحكمه
الحسب لا يكون إلا لله تعالى فقط
التسوية بين الله وبين رسوله لا تستقيم إلا على أصول الزنادقة
المزيد
مقالات ذات صلة
الذبح والنذر لغير الله .. سقوط في الجاهلية
الطواف بالقبور ...رجوع إلى الجاهلية الأولى
الاستغاثة بغير الله
المزيد
31023
هل يلزم التحري عن سبب إسلام الخاطب
الفهرس » فقه الأسرة المسلمة » النكاح » مقدماته » الزواج من غير المسلمين (89)
رقم الفتوى : 31023
عنوان الفتوى : هل يلزم التحري عن سبب إسلام الخاطب
تاريخ الفتوى : 20 صفر 1424
السؤال

(61/201)


ما حكم الإسلام في فتاة مسلمة تقيم علاقة غرامية مع رجل مشرك إذا طلب منها الزواج تشترط عليه اعتناق الإسلام وإذا اعتنق الإسلام هل يحل لهذه المسلمة الزواج به وكيف تتأكد من أنه قد أسلم لوجه الله وليس من أجل الزواج؟
الفتوى
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أما بعد:
فإنه لا يجوز للمرأة المسلمة أن تعقد علاقة مع رجل ولو كان مسلما، إذا كانت هذه العلاقة تفضي إلى الخلوة بها أو ملامستها أو النظر إلى عورتها أو التلذذ بصوتها أو شيء من هذا القبيل.
وليس يبيح لهما ذلك ما ينويانه من إقامة زوجية بينهما، يقول الله تعالى: قل للمؤمنين يغضوا من أبصارهم ويحفظوا فروجهم ذلك أزكى لهم إن الله خبير بما يصنعون* وقل للمؤمنات يغضضن من أبصارهن ويحفظن فروجهن ولا يبدين زينتهن إلا ما ظهر منها وليضربن بخمرهن على جيوبهن ولا يبدين زينتهن إلا لبعولتهن أو آبائهن أو آباء بعولتهن أو أبنائهن أو أبناء بعولتهن أو إخوانهن أو بني إخوانهن أو بني أخواتهن أو نسائهن أو ما ملكت أيمانهن أو التابعين غير أولي الأربة من الرجال أو الطفل الذين لم يظهروا على عورات النساء ولا يضربن بأرجلهن ليعلم ما يخفين من زينتهن وتوبوا إلى الله جميعا أيها المؤمنون لعلكم تفلحون [النور:30-31].
ويقول النبي صلى الله عليه وسلم: لا يخلون رجل بامرأة إلا مع ذي محرم. متفق عليه، وفي رواية: ما خلا رجل بامرأة إلا كان الشيطان ثالثهما.

(61/202)


لذا فإن على الأخت السائلة أن تبتعد عن هذا الكافر، وتقطع العلاقة به فورا، ثم إذا اعتنق الإسلام -والإسلام كما هو معروف قول باللسان وتصديق بالقلب وعمل بالجوارح- فلا حرج عليها عندئذ في الزواج منه، ولا يلزم البحث عن سبب إسلامه.
لكن ننصح بالتريث والتأكد من إسلام هذا الرجل وحسن سلوكه واستقامته لاسيما إذا كان هناك ريب في عدم اقتناعه بدين الإسلام، أما حكم الزواج من الكافر مسيحيا كان أو يهوديا أو غير ذلك فقد سبق في الفتوى رقم: 11716 .
والله أعلم.
المفتي: مركز الفتوى بإشراف د.عبدالله الفقيه
فتاوى ذات صلة
لا تتزوج ممن تسب الصحابة
يجوز نكاح الكتابية بشروط
لا يصح نكاح كتابية غير محصنة
المزيد
31024
من لعن شيئا ليس له بأهل
الفهرس » الآداب والأخلاق والرقائق » الأخلاق (1062)
رقم الفتوى : 31024
عنوان الفتوى : من لعن شيئا ليس له بأهل
تاريخ الفتوى : 20 صفر 1424
السؤال
هل لعن شيء جماد أو شيء غير ملموس مثلا من الإثم، وماذا يترتب على ذلك؟
الفتوى
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أما بعد:
فإنه ينبغي للمسلم أن يكون بعيدا عن اللعن والسب، وغيره من الأوصاف التي تتنافى مع الأخلاق والأوصاف الحميدة التي يحسن بالمسلم الاتصاف بها.
روى البخاري عن أنس قال: لم يكن رسول الله صلى الله عليه وسلم فاحشا ولا لعانا ولا سبابا.
وفي الترمذي عن سالم بن عمر رضي الله عنهما قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: لا يكون المؤمن لعانا.
ولهذا منع العلماء لعن كل شيء ليس أهلا للعن كالحيوان والحمار والريح ونحو ذلك، لأن اللعنة إذا لم تصادف محلا رجعت على صاحبها.
قال صاحب بريقة محمودية -بعد أن تحدث عن جواز لعن السارق والواصلة والمستوصلة وغيرهم ممن وردت السنة بلعنهم- قال: ولا يجوز -يعني اللعن- لحيوان ولا جماد، وقد ورد التصريح عن النبي صلى الله عليه وسلم بالنهي عن لعن الريح والبرغوث. انتهى.

(61/203)


وقال صاحب الزواجر: لعن جميع الحيوانات والجمادات كله مذموم.
والأصل في هذا حديث ابن عباس وفيه: لا تلعن الريح فإنها مأمورة، وأنه من لعن شيئا ليس له بأهل رجعت اللعنة عليه. رواه أبو داود والترمذي.
وقال الألباني في السلسلة: إنه صحيح.
والحاصل أنه لا يجوز لعن الجمادات ونحوها مما ليس أهلا للعن.
والله أعلم.
المفتي: مركز الفتوى بإشراف د.عبدالله الفقيه
فتاوى ذات صلة
مدار التفضيل بين الناس بالإيمان والتقوى
مصاحبة أهل الصلاح تبعدك عن المعاصي واستماع الأغاني
انتشار مغازلة البنات نذير خطر وأسبابها كثيرة
المزيد
مقالات ذات صلة
الكبر
الأمانة
اللين والرفق
المزيد
31025
الحكمة من منع زواج المسلمة من كتابي
الفهرس » فقه الأسرة المسلمة » النكاح » مقدماته » الزواج من غير المسلمين (89)
رقم الفتوى : 31025
عنوان الفتوى : الحكمة من منع زواج المسلمة من كتابي
تاريخ الفتوى : 20 صفر 1424
السؤال
السلام عليكم.
ما هي الحكمة من منع المسلمة من الزواج من كتابي بينما العكس مباح. و شكرا
الفتوى
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أما بعد:

(61/204)


فالحكمة من منع زواج المسلمة من كتابي أن الإسلام يعلو ولا يعلى عليه، فالزوج له قوامة على زوجته وهذا ممنوع في حق الكافر، قال تعالى: ( ولن يجعل الله للكافرين على المؤمنين سبيلا ) ثم إنه لا يؤمن على المرأة - وهي تميل إلى العاطفة أكثر من الرجل - أن تتأثر بزوجها إذا دعاها لدينه، وكذلك لا يؤمن على الأولاد أن يتابعوا أباهم على كفره، فهذه بعض الحكم من منع زواج المسلمة بالكتابي، أما زواج المسلم بالكتابية فليست فيه هذه المفاسد فالقوامة للمسلم، وقد يؤثر عليها فيهديها الله تعالى على يديه، كما أنه مكلف بتنشئة أولاده تنشئة إسلامية تقيهم متابعة أمهم في دينها، وإذا قصر في ذلك فهو محاسب أمام الله، كما أن المسلم إذا تزوج كتابية فهو يؤمن بكتابها - غير المبدل - ورسولها، فيكون معها أساسا للتفاهم في الجملة يمكن معه للحياة أن تستمر، أما الكتابي فإذا تزوج بمسلمة فهو لا يؤمن بدينها ولا أحكامه إطلاقا ولا مجال للتفاهم معه في أمر لا يؤمن به كلية، وبالتالي فلا مجال للتفاهم والوئام، ولهذا منع هذا الزوج ابتداء.
والله أعلم.
المفتي: مركز الفتوى بإشراف د.عبدالله الفقيه
فتاوى ذات صلة
لا تتزوج ممن تسب الصحابة
يجوز نكاح الكتابية بشروط
لا يصح نكاح كتابية غير محصنة
المزيد
31026
لمة الملك ولمة الشيطان
الفهرس » الحديث الشريف » إضاءات من السنة » أمثال السنة » أمثال النبي صلى الله عليه وسلم والأنبياء (1)
رقم الفتوى : 31026
عنوان الفتوى : لمة الملك ولمة الشيطان
تاريخ الفتوى : 20 صفر 1424
السؤال
هل يمكن للمرء أن يرى ملكا أو وليا في منامه، أم أنه جن تمثل بذلك، وهل يجوز إعطاؤه المال عن طريق وضعه في مكان معين لا يجده بعده إن طلبه على أنه يوزعه صدقات وبماذا أنصح من تراه في منامها وتصدقه وهو يطلب منها أن أعطيها أنا مالا للصدقة؟
الفتوى
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أما بعد:

(61/205)


فقد أعطى الله الملائكة القدرة على التشكل والتصور، وقد رأى الصحابة جبريل عليه السلام في صورة رجل شديد بياض الثياب شديد سواد الشعر، والحديث رواه مسلم وأحمد والنسائي وغيرهم.
وكما تمكن رؤية الملك في صورة رجل ونحو ذلك تمكن رؤية الشيطان في صورة رجل أيضا، ففي الحديث الذي رواه البخاري والنسائي وغيرهما من حديث أبي هريرة رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم وكله بحفظ زكاة رمضان، فجاء الشيطان فجعل يحثو من الطعام... الحديث.
وإذا أمكنت رؤية الملك والشيطان في اليقظة، أمكنت في المنام من باب أولى.
ومما يرجح الفرق عند المسلم في حال الذي شاهده في المنام هل هو ملك أم شيطان؟ أن الملك يأمر بخير ويرشد إلى خير ويحذر من شر، وأما الشيطان فيأمر بمعصية أو بدعة أو كفر، ونحو ذلك من الذنوب والمعاصي، ولا يأمر بخير إلا من باب التدليس، وفي الحديث الذي رواه الترمذي عن عبد الله بن مسعود قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: إن للشيطان لمة بابن آدم، وللملك لمة، فأما لمة الشيطان فإيعاد بالشر وتكذيب بالحق، وأما لمة الملك فإيعاد بالخير وتصديق بالحق، فمن وجد ذلك فليعلم أنه من الله فليحمد الله، ومن وجد الأخرى فليتعوذ بالله من الشيطان الرجيم، ثم قرأ الشيطان يعدكم الفقر ويأمركم بالفحشاء . حسنه الترمذي.
وننبه السائل إلى أن الرؤى والأحلام لا تبنى عليها أحكام شرعية، فلا يباح بها مكروه ولا محرم، ولا يجب بها مباح ولا مندوب، ولا يلزمك منها دفع المال ولا غيره.
والله أعلم.
المفتي: مركز الفتوى بإشراف د.عبدالله الفقيه
فتاوى ذات صلة
مقالات ذات صلة
أمثال النبي صلى الله عليه وسلم والأنبياء
31027
صلاة الجماعة في العمل لمصلحة معتبرة
الفهرس » فقه العبادات » الصلاة » صلاة الجماعة » أحكام صلاة الجماعة (185)
رقم الفتوى : 31027
عنوان الفتوى : صلاة الجماعة في العمل لمصلحة معتبرة

(61/206)


تاريخ الفتوى : 20 صفر 1424
السؤال
هل يجوز صلاة الجماعة بالعمل أم يجب أن تكون بالمسجد.
مع العلم بأنه إذا قمت بالصلاة في المسجد قد لايصلي بعض الموظفين
الفتوى
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أما بعد:
فالأصل أن الصلاة تؤدى حيث ينادى لها أي في المساجد، لما ثبت في صحيح مسلم عن ابن مسعود أنه قال: من أحب أن يلقى الله غدا مسلما فليحافظ على هذه الصلوات حيث ينادى بهن. ومن أهل العلم من أوجب الذهاب إلى المسجد ولو كان المصلي في السوق أو في بيته قد يصلي في جماعة، محتجين بحديث الأعمى وهو استدلال قوي وجيه، ومنهم من قال: لو صلى الشخص جماعة في عمله أو سوقه جاز وحصل على أجر الجماعة، ويفوته أجر الخطا إلى المساجد، وأجر انتظار الصلاة، وكثرة الجماعة، وغير ذلك مما يختص به المسجد، والراجح هو القول الأول.
ومع هذا فإننا نقول: إذا ترتب على صلاتك جماعة في العمل مصالح معتبرة، كهذه المصلحة التي أشرت إليها في سؤالك، فصل في عملك جماعة تغليبا لهذه المصلحة، ونرجو من الله أن يكتب لك زيادة على أجر الجماعة أجر الدعاة الدالين على الخير، والمعينين عليه.
والله أعلم
المفتي: مركز الفتوى بإشراف د.عبدالله الفقيه
فتاوى ذات صلة
ما يفعل من أدرك ركعة من المغرب مع الإمام
صلاة الرجل مع زوجته جماعة إذا فاتته الجماعة في المسجد
الركض لإدراك الجماعة أو الركوع لا يجوز
المزيد
31028
التصرف بممتلكات القطاع الحكومي دون إذن لا يجوز
الفهرس » فقه المعاملات » الوديعة والأمانة » أحكام الوديعة والأمانة (177)
رقم الفتوى : 31028
عنوان الفتوى : التصرف بممتلكات القطاع الحكومي دون إذن لا يجوز
تاريخ الفتوى : 20 صفر 1424
السؤال

(61/207)


أعمل في قطاع حكومي ويتم صرف عهد مستهلكة والمكان الذي أعمل به يحتاج إلى بعض المستلزمات للتشغيل فنقوم بالتصرف في بعض هذه العهد لشراء المستلزمات التي نحتاجها علما بأننا نلقى معاناة كثيرة لشراء مستلزماتنا الأمر الذي يدعونا لهذا فهل هذا حرام أم لا
الفتوى
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أما بعد:
فإذا كان بيع هذه العهد بإذن المسؤول لأجل مصلحة العمل فلا حرج في ذلك، إذا روعيت في ذلك البيع الضوابط الشرعية لحل البيع والشراء، وإذا كان هذا البيع يتم بغير إذن المسؤول فلا يجوز، لأن هذه العهد أمانة لديكم لا يجوز التصرف فيها ببيع أو شراء إلا بإذن من له حق التصرف فيها، وهو مالكها أو من يقوم مقامه كالمسؤول عن العمل.
وكونكم تلاقون مشقة في شراء مستلزمات العمل لا يبيح التصرف في هذه العهد بدون الحصول على إذن مسبق.
وفي حالة عدم إنجازكم للعمل المطلوب منكم بسبب عدم وجود مستلزماته، فلا إثم عليكم فيه، كما لا يحق للمسؤول أن يحاسبكم على عدم إنجازه، حتى يوفر لكم المستلزمات المطلوبة لإنجازه.
والله أعلم.
المفتي: مركز الفتوى بإشراف د.عبدالله الفقيه
فتاوى ذات صلة
لا يجوز إيداع الأموال في البنوك الربوية إلا في حال الاضطرار
تصرفك بالأمانة إساءة في حفظها
لا يجوز الاستيلاء على مال الكافر
المزيد
31029
كيف تطهر النجاسة من الموكيت والسجاد
الفهرس » فقه العبادات » الطهارة » تطهير النجاسات » كيفية تطهير النجاسات (51)
رقم الفتوى : 31029
عنوان الفتوى : كيف تطهر النجاسة من الموكيت والسجاد
تاريخ الفتوى : 20 صفر 1424
السؤال
توجد مساجد بداخلها دورات مياه وأرى بعض الأحيان المصلين يخرجون منها ويمشون على الموكيت بنعالهم السؤال: هل ما دعس طاهر، ونفس الشيء في المنزل إذا تبول الطفل على الموكيت، أريد كيفية إزالة النجاسة والتطهير؟
الفتوى
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أما بعد:

(61/208)


فينبغي أن تكون دورات المياه خارج المسجد، أو يكون بابها على الأقل خارج المسجد، وعلى كل فليس من اللازم أن يكون من خرج منها نجس الرجلين أو النعلين، فالأصل أن المسلم يتحفظ من النجاسة، وإن أصابه شيء منها أزاله وطهره بالماء الطهارة الشرعية.
وننبه السائل الكريم إلى أن النجاسة إذا أصابت الموكيت أو السجاد تجب إزالتها وتطهيرها -كما هو معلوم-، ولكن لا يلزم من ذلك طيها وإزالتها، بل يكفي صب الماء عليها وعصرها حتى يتحقق من زوالها، كما فعل الصحابة ببول الأعرابي الذي بال في ناحية من المسجد، واكتفى الصحابة بصب الماء عليه -والحديث في الصحيحين- وهذا الحكم يستوي فيه المسجد والبيت وغيرهما على الراجح.
أما إذا لم يتيقن إصابة النجاسة، وكان ذلك مجرد شك، فإن ذلك يكفي فيه النضح، وهو رش مكان الشك بالماء الطهور.
وإذا كان ما أصاب المكان أو البدن أو الثوب مشكوكا في نجاسته، فإنه لا يجب غسله ولا نضحه، لأن الأصل الطهارة، ولعل هذا ما يحدث للسائل الكريم عندما يرى الناس يخرجون من الحمام مبللي الأرجل.
والحاصل أن النجاسة إذا تيقن إصابتها وجبت عليه إزالتها إذا كانت جامدة وتطهيرها بعد ذلك بالماء، وإذا كانت مائعة يكفي في تطهيرها صب الماء على محلها وعركه حتى تزول النجاسة، وإذا شك في إصابتها رش المكان المشكوك فيه، وإذا أصابه شيء شك في نجاسته فلا شيء في ذلك، لأن الأصل في الأشياء الطهارة.
والله أعلم.
المفتي: مركز الفتوى بإشراف د.عبدالله الفقيه
فتاوى ذات صلة
تطهير الفراش بعد الجماع
المغسلة الأوتوماتيكية تطهر الثياب إذا زال أثر النجاسة
وجود كلب في البيت لا يعني نجاسة كل شيء فيه
المزيد
3103
يجوز العمل واستثمار الأموال في الشركات التي تقوم على أسس شرعية
الفهرس » فقه المعاملات » قضايا مالية معاصرة » الوظائف والأعمال المحرمة والمباحة (1261)
رقم الفتوى : 3103

(61/209)


عنوان الفتوى : يجوز العمل واستثمار الأموال في الشركات التي تقوم على أسس شرعية
تاريخ الفتوى : 16 صفر 1420
السؤال
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ما حكم التعامل مع الشركة القطرية للسيارات للاستثمار سواء بالعمل لديهم أو استثمار الأموال لديهم من الناحية الشرعية؟ وجزاكم الله خيرا عنا وعن جميع المسلمين .
الفتوى
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه وسلم أما بعد:
فإن الحكم على الشيء فرع تصوره ونحن لا ندري عن الأسس التي تقوم عليها هذه الشركة فلا نستطيع الحكم عليها. وعلى كل فأي شركة تقوم على أسس شرعية يجوز العمل فيها والاستثمار فيها. إذا لم يؤد ذلك إلى محظور شرعي. وأي شركة على خلاف ذلك لا يجوز العمل فيها ولا الاستثمار فيها.
المفتي: مركز الفتوى بإشراف د.عبدالله الفقيه
فتاوى ذات صلة
لا ينبغي للموظف أن يخالف الشرع ليحصل على إجازة
لا يجوز العمل فيما يستخدم للحرام
يحرم العمل في مزارع العنب التي تصنع خمرا
المزيد
31030
طهارة من على يده جبيرة
الفهرس » فقه العبادات » الطهارة » المسح على الخفين والجبيرة » المسح على الجبيرة وأحكامه (17)
رقم الفتوى : 31030
عنوان الفتوى : طهارة من على يده جبيرة
تاريخ الفتوى : 02 محرم 1425
السؤال
كيف أتوضأ و يدي مكسورة وعليها جبس
الفتوى
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أما بعد:
فيجوز لك المسح على هذه الجبيرة ( الجبس) عند الطهارة ما دمت مضطرا لوجودها على يدك، وتستوي في ذلك الطهارة الكبرى ( الغسل) والطهارة الصغرى ( الوضوء).
ولمزيد من الفائدة تراجع الفتوى رقم : 21600
والله أعلم.
المفتي: مركز الفتوى بإشراف د.عبدالله الفقيه
فتاوى ذات صلة
الطهارة مع ارتداء الشراب الضاغط
الطهارة مع ارتداء الشراب الضاغط
وجود الجبيرة ... وصحة الصلاة أو عدمها
المزيد
31031
موقف ابن تيمية من التصوف

(61/210)


الفهرس » العقيدة الإسلامية » أديان وفرق ومذاهب » فرق » الصوفية (54)
رقم الفتوى : 31031
عنوان الفتوى : موقف ابن تيمية من التصوف
تاريخ الفتوى : 20 صفر 1424
السؤال
قرأت في موقع صوفي أن شيخ الإسلام ابن تيمية، والذهبي، وابن القيم كانوا صوفيين. هل ذلك صحيح؟ ولماذا دفن شيخ الإسلام في قبور الصوفية؟ هل يعتبر الصوفيون من أهل السنة أم هم من الفرق الضالة؟
الفتوى
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أما بعد:
فقد شرح شيخ الإسلام ابن تيمية رحمه الله أحوال الصوفية ومناهجهم في كثير من الفتاوى والرسائل، وهي مجموعة في مجلد كامل من مجموع الفتاوى، وقد سماه جامعها (كتاب التصوف)، وهو المجلد الحادي عشر منها، ولم يثبت عن شيخ الإسلام أنه انتمى إلى التصوف مع أنه امتدح بعض المتصوفة، وخلاصة رأيه في التصوف ومن انتمى إليه تتلخص في قوله: وأولياء الله هم المؤمنون المتقون، سواء سمى أحدهم فقيرا أو صوفيا أو فقيها أو عالما أو تاجرا أو صانعا أو أميرا أو حاكما أو غير ذلك، قال تعالى: ألا إن أولياء الله لا خوف عليهم ولا هم يحزنون * الذين آمنوا وكانوا يتقون . انتهى.
وننبه السائل إلى أن التصوف يشتمل على كثير من الطرق التي تدعي الانتماء إليه، وتحمل عليه كلام شيخ الإسلام ابن تيمية -رحمه الله- وهو من ذلك براء، لأنه حينما امتدح بعض المتصوفة كان على علم بحالهم، وفي المقابل فقد ذم آخرين من الذين يدعون الانتماء إليهم كالحلاج وابن عربي وغيرهما، ولذلك قال في الفتاوى: وقد انتسب إليهم طوائف من أهل البدع والزندقة، ولكن عند المحققين من أهل التصوف ليسوا منهم: كالحلاج مثلا. انتهى.
ولمعرفة حقيقة التصوف وبعض طرقه راجع الفتاوى رقم: 8500 ، 10931 ، 10869 ، 13353 ، 13742 ، 20393 ، 21245 ، 4159 .

(61/211)


ولا نعلم سببا معينا لدفن الشيخ في مقابر الصوفية، إلا أنه دفن فيها بجوار أخيه شرف الدين عبد الله، والدفن في مقابر الصوفية غير ممنوع إذ هم من المسلمين، والدفن في مقابر المسلمين هو الأصل، وقد علمنا أن هذه المقابر لا تختص بالصوفية وحدهم، بل دفن فيها غيرهم من المسلمين.
والله أعلم.
المفتي: مركز الفتوى بإشراف د.عبدالله الفقيه
فتاوى ذات صلة
حديث "تفترق أمتي على ثلاث وسبعين ملة".
أطلق لقب الصوفية على بعض العباد ثم أحدث فيه
(الدرويش ) شيخ لطائفة من طوائف الصوفية
المزيد
مقالات ذات صلة
التصوف النشأة والتعريف
31032
هل يكفي النطق بالشهادتين ليصبح المرء مسلما
الفهرس » العقيدة الإسلامية » الإيمان ونواقضه » الإيمان » منهج السلف في الإيمان (32)
رقم الفتوى : 31032
عنوان الفتوى : هل يكفي النطق بالشهادتين ليصبح المرء مسلما
تاريخ الفتوى : 19 صفر 1424
السؤال
فتاة كافرة كونت علاقة عاطفية مع شاب مسلم فاعتنقت الإسلام بسبب حبها له ولكي يتزوجها، ونطقت الشهادتين، فهل إسلامها مقبول ؟
الفتوى
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أما بعد:
فمن كان على غير الإسلام وأراد الدخول فيه، فيجب عليه النطق بالشهادتين مع الاعتقاد الجازم بهما، والعمل بمقتضاهما، لأن الإيمان قول وعمل واعتقاد، وهذا هو مذهب أهل السنة والجماعة سلفا وخلفا، فإذا نطقت الأخت المذكورة بالشهادتين، وعملت بمقتضاهما بعد تعليمها وتوجيهها، فأقامت الصلاة وأدت فرائض الدين كانت مسلمة، لها ما للمسلمين وعليها ما عليهم، وليس لأحد من خلق الله أن ينقب عما في قلوب الخلق، لأن العبد ليس له إلا الظاهر، والسرائر موكولة إلى الله تعالى.

(61/212)


وإننا ننبه الأخ الذي كون علاقة مع هذه الفتاة إلى أنه وقع في منكر تجب عليه التوبة منه بالإقلاع عنه، والندم عليه، والعزم على عدم العودة إليه، وعليه أن يحيل الفتاة على مراكز التعريف بالإسلام، أو يوكل إحدى محارمه لتعليمها، فإن استقامت وتابت هي الأخرى، وحسن إسلامها بتأدية الفرائض واجتناب الكبائر، فلا مانع حينئذ من التقدم إليها وخطبتها، هذا إن كانت كافرة من غير أهل الكتاب.
أما إذا كانت من أهل الكتاب (اليهود والنصارى) فنكاحها جائز ابتداء بشرط العفة، وإن كان التزوج بالمسلمة خيرا من التزوج بها، وراجع الفتوى رقم: 12284 ، والفتوى رقم: 21166 .
والله أعلم.
المفتي: مركز الفتوى بإشراف د.عبدالله الفقيه
فتاوى ذات صلة
الأديان السماوية متعددة وأصل مضمونها التوحيد
حكم من زنى فمات
لا يحكم لأحد من أهل القبلة بجنة أو نار إلا بنص ثابت.
المزيد
31033
مصير أهل الكبائر الموحدين
الفهرس » العقيدة الإسلامية » أركان الإيمان » الإيمان باليوم الآخر » النار (42)
رقم الفتوى : 31033
عنوان الفتوى : مصير أهل الكبائر الموحدين
تاريخ الفتوى : 19 صفر 1424
السؤال
السلام عليكم و رحمة الله
من فضلكم هل جميع المسلمين سيدخلون الجنة ولو كانت لهم معاصي الكبائر والزانيات والمتبرجات ... بعد أن يقضوا وقتا في جهنم، وهل صحيح أن المتبرجات خاصة سيقضين وقتا في جهنم ثم يدخلن الجنة وهذا ما قاله أحد الدعاة مع نفي الرسول ـ صلى الله عليه وسلم ـ لهذا في حديثه كاسيات عاريات ... أريد جوابا مفصلا وجزاكم الله خيرا.
الفتوى
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أما بعد:

(61/213)


فمن معتقد أهل السنة والجماعة أن أهل الكبائر من هذه الأمة لا يخلدون في نار جهنم، وأن من استحق منهم النار ودخلها سيخرج منها بعد أن ينال نصيبه من العذاب، أو يشفع فيه أحد الشافعين، أو يعفو الله عنه بمحض منه ومغفرته، فقد روى البخاري في صحيحه حديث الشفاعة الطويل عن أنس رضي الله عنه وفيه أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: فأقول: يا رب، أمتي، أمتي، فيقول: انطلق فأخرج من كان في قلبه أدنى أدنى أدنى مثقال حبة من إيمان فأخرجه من النار، فأنطلق فأفعل.
هذا هو الأصل عند أهل السنة والجماعة، أما ما ورد من النصوص مما يخالف ظاهره هذا الأصل، فقد ذهب بعض العلماء إلى تأويله بما يوافق هذا الأصل، ومن ذلك الحديث الذي أشار إليه السائل والذي رواه مسلم في صحيحه عن أبي هريرة رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: صنفان من أهل النار لم أرهما، قوم معهم سياط كأذناب البقر يضربون بها الناس، ونساء كاسيات عاريات، مميلات مائلات، رؤوسهن كأسنمة البخت المائلة، لا يدخلن الجنة ولا يجدن ريحها، وإن ريحها ليوجد من مسيرة كذا وكذا.
ومن هذه التأويلات ما ذكره الباجي في المنتقى: أنهن لا يدخلن الجنة بأعمالهن وإن دخلنها بفضل الله وعفوه، أو لا يدخلن ابتداء وقت دخول من نجا من النار، وإن دخلن الجنة بما وافين من الإيمان بعد الخروج من النار إن عاقبهن الله.
وقال ابن عبد البر في التمهيد: فهذا محمول عندي على المشيئة وأن هذا جزاؤهن، فإن عفا الله عنهن فهو أهل العفو والمغفرة، لا يغفر أن يشرك به ويغفر ما دون ذلك لمن يشاء. انتهى.
ولا شك أن القول بعدم خلود أهل الكبائر من الموحدين أصل أصيل ثابت بنصوص محكمة، وما خالف ظاهره ذلك الأصل فهو من المتشابه الذي يجب رده إلى ذلك الأصل المحكم.
والله أعلم.
المفتي: مركز الفتوى بإشراف د.عبدالله الفقيه
فتاوى ذات صلة
من بلغته الدعوة ولم يؤمن بها فإنه من أصحاب النار

(61/214)


من مات على كفره أو شركه فهو في النار
الجنة والنار مخلوقتان ، وأبديتان لاتفنيان
المزيد
31034
حكم من قال لزوجته أنت طالق وبعد برهة كرر اللفظ ثلاث مرات
الفهرس » فقه الأسرة المسلمة » الفرقة بين الزوجين » الطلاق » الطلاق الثلاث (108)
رقم الفتوى : 31034
عنوان الفتوى : حكم من قال لزوجته أنت طالق وبعد برهة كرر اللفظ ثلاث مرات
تاريخ الفتوى : 19 صفر 1424
السؤال
السلام عليكم
غضبت فوقعت في لفظ يمين الطلاق ( علي الطلاق ) وإليكم ما حدث
1 - ذات مرة حلفت على زوجتي بالطلاق ولم تطعني وأفسدت يميني، سنة 1987
2 - تكرر الحدث سنة 1990
3 - ذات مرة كنت غاضبا جدا وحصل بيننا شجار باللسان وطلبت الطلاق فقلت لها أنت طالق وهنا عرفت أني ارتكبت خطأ وذهبت للجلوس في حجرة الجلوس، وبعدها بعدة دقائق ( 6 دقائق تقريبا) اشتد الخصام مرة أخرى فرجعت لها وقلت لها لقد طلقتك انتهى واستمر الجدل فكررت لها أنت طالق أنت طالق أنت طالق .
4 - مع العلم بأني لم أنطق كلمة طالق من قبل إلا في تلك المشاجرة، فهل هذه تعتبر طلقة أو اثنتان أو ثلاثة
وأنا مستعد للإجابة عن أي استفسارات للتوضيح جزاكم الله خيرا.
والسلام عليكم.
الفتوى
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أما بعد:
فإن من حلف بالطلاق وحنث في يمينه، فقد طلقت منه زوجته على قول أكثر أهل العلم.
ومن أهل العلم من قال بأن ذلك يتوقف على نيته، فإن كان يقصد الطلاق إذا حنث وقع الطلاق، وإن كان يقصد التأكيد والزجر، فإنه يعتبر بمنزلة اليمين فإذا حنث لزمته كفارة يمين.
وننبه السائل الكريم إلى أنه لا يجوز للمسلم أن يحلف بغير الله تعالى، فقد قال النبي صلى الله عليه وسلم: من كان حالفا فليحلف بالله أو ليصمت. رواه البخاري ومسلم.
والحلف بالطلاق والتهديد به واتخاذه وسيلة للضغط على الزوجة وإلقائه في كل وقت، كل ذلك له آثاره المدمرة على الأسرة وليس من خلق المسلم.

(61/215)


وأما قولك لها: أنت طالق، فهذا يعتبر طلقة باتفاق أهل العلم سواء أكنت جادا أم كنت هازلا، لقول النبي صلى الله عليه وسلم: ثلاث جدهن جد، وهزلهن جد: النكاح والطلاق والرجعة. رواه الترمذي وأبو داود وابن ماجه.
وأما قولك لها: أنت طالق، أنت طالق، أنت طالق" فإن كان قصدك التوكيد للأولى فهي طلقة واحدة، وإن لم تقصد شيئا فهي طالقة واحدة لأن السياق لم يرد فيه حرف عطف يقتضي المغايرة، وإن كان قصدك أنها طالق ثلاثا حسب ما لفظت فقد بانت منك بينونة كبرى، ولمزيد من الفائدة والتفصيل نحيلك إلى الفتوى رقم: 6396 .
ونظرا لتشعب هذه المسألة وعدم الوقوف على بعض جوانبها، فإن الكلمة الأخيرة فيها تحتاج إلى توضيح بعض الجوانب أو مشافهة صاحبها.
ولهذا ننصح السائل الكريم بالرجوع إلى المحكمة الشرعية فهي صاحبة هذا الشأن والقول الفصل فيه.
والله أعلم.
المفتي: مركز الفتوى بإشراف د.عبدالله الفقيه
فتاوى ذات صلة
مستند بعض العلماء في إرجاع المطلقة ثلاثا
حكم من طلق قبل البناء وتصالحا وأنجبا وألقى عليها الطلاق مرتين
كيف تعود زوجة من اعتاد لسانه الطلاق
المزيد
31037
ما يوافق الطباع السليمة مقنع لأولي الألباب
الفهرس » فقه الأسرة المسلمة » النكاح » الحقوق الزوجية » الاستمتاع وآدابه (477)
رقم الفتوى : 31037
عنوان الفتوى : ما يوافق الطباع السليمة مقنع لأولي الألباب
تاريخ الفتوى : 19 صفر 1424
السؤال

(61/216)


أشتهي أحيانا أن أقبل وأعض فرج زوجتي دون حائل وذلك أثناء المداعبة التي تسبق الجماع، وقد قرأت إجاباتكم السابقة ولكن لم أجد جوابا قاطعا، فهل يجوز ذلك.. أرجو الإجابة بنعم أو لا؟ وإذا كان لا يجوز ذلك فهل يجوز فعله مع وضع حائل بلاستيكي شفاف على فرجها يمنع التماس المباشر بين الفم والفرج ويسمح بتحريك اللسان على مواضع الإثارة مع التقبيل والعض دون الوقوع في المحظور الذي ورد في إجاباتكم من ملامسة الفم الذي يقرأ القرآن للنجاسة، أرجو الإجابة بنعم أو لا ؟
الفتوى
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أما بعد:
فقد سبق بيان أحكام استمتاع الرجل بزوجته، واستمتاع الزوجة بزوجها في الجواب رقم: 2146 .
وتبين منه أن الأصل في الاستمتاع الإباحة، إلا ما ورد النص بمنعه كالجماع في حال الحيض والنفاس، وإتيان المرأة في الدبر.
أما ما ذكر في السؤال ونحوه، فإنه يدخل في قاعدة الإباحة العامة، لعدم ورود نص بشأنه، إلا ما ورد من نصوص عامة تحث على مكارم الأخلاق والتمسك بمعاليها، ومنها: قوله صلى الله عليه وسلم: إن الله يحب معالي الأمور وأشرافها، ويكره سفسافها. رواه الطبراني في الكبير والأوسط، وصححه الألباني في السلسلة الصحيحة.
وغاية ما يدل عليه هذا الحديث وأشباهه الاستحباب لا الوجوب، لكن إذا علم المرء أن مباشرته لهذه المواضع تسبب أمراضا أو تؤذي فاعلها، فيجب عليه حينئذ الإقلاع عنه لحديث النبي صلى الله عليه وسلم: لا ضرر ولا ضرار. رواه ابن ماجه، وصححه الألباني. هذا فضلا عن احتمال مباشرة النجاسة التي أمرنا باجتنابها، فإذا حصل الأمر المذكور بحائل من قماش أو بلاستيك ونحوهما، كان الأمر أخف لانتفاء مباشرة النجاسة واحتمال وقوع الأمراض، وترك كل هذا أولى، وفي ما يوافق الطباع السليمة والفطر المستقيمة كفاية ومقنع لأولي الألباب.
والله أعلم.
المفتي: مركز الفتوى بإشراف د.عبدالله الفقيه
فتاوى ذات صلة

(61/217)


يجوز للزوج الاستمتاع بزوجته الحائض إلا الوطء
يجوز للرجل الاستمتاع بزوجته إلا الدبر وأوقات الحيض والنفاس
يحرم على الرجل إتيان زوجته في الدبر أو في حيضها ونفاسها
المزيد
مقالات ذات صلة
وصفة سحرية للسعادة الزوجية
31038
لا مانع من استمرار خطبتك وإتمام الزواج
الفهرس » فقه الأسرة المسلمة » النكاح » مقدماته » اختيار الزوجين (597)
رقم الفتوى : 31038
عنوان الفتوى : لا مانع من استمرار خطبتك وإتمام الزواج
تاريخ الفتوى : 19 صفر 1424
السؤال
أنا فتاة سعودية مخطوبة من شاب مصري أخبرته بأن لي ابن أخت في نفس سني ....... واعترفت له بكل الأخطاء التي ارتكبتها مع قريبي.. ووعدته بالتغيير....أنا نادمه وأتمنى أن لا أفقد خطيبي بسبب علاقة تافهة قاربت على الانتهاء، وعلى وشك أن تنتهي، لكنه مصمم على الفراق.. أنا نادمة نادمة... وها أنا أغير قدر المستطاع في علاقتي الخاطئة مع قريبي... أنا أحب خطيبي.... وسأتغير من أجله..... وكل الناس تخطئ ولكن العاقل من يأخذ بالتجربة والغلط ليتعلم منه... وخير الخطائين التوابون..... سؤالي: هل أستحق الفراق رغم محاولاتي للتغيير؟ أنا أعترف بخطئي
الفتوى
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أما بعد:
فالواجب عليك أيتها الأخت السائلة أن تتوبي إلى الله تعالى فورا، لأن التوبة واجبة على الفور، قال تعالى: وتوبوا إلى الله جميعا أيها المؤمنون لعلكم تفلحون [النور:31]. وقال تعالى: وسارعوا إلى مغفرة من ربكم وجنة عرضها السماوات والأرض أعدت للمتقين [آل عمران:133]. إلى أن قال تعالى: والذين إذا فعلوا فاحشة أو ظلموا أنفسهم ذكروا الله فاستغفروا لذنوبهم ومن يغفر الذنوب إلا الله ولم يصروا على ما فعلوا وهم يعلمون [آل عمران:135].

(61/218)


وتوبتك لا تتحقق إلا بترك الذنب، والندم على ما فات منه، والعزم على عدم العودة إليه أبدا.
أما استمرار العلاقة ولو بشيء من المعاصي أقل من ذي قبل، فهو مناف للتوبة ومعارض لها، فإذا تبت إلى الله تعالى توبة نصوحا، واستقامت أخلاقك بعد ذلك، فإننا ننصح خطيبك بأن يسامحك ويقبل توبتك، ولا مانع عندنا من استمرار خطبتك وإتمام أمر الزواج.
وإن مما يجب التنبيه عليه أن ابن أختك من محارمك، والمحرم مأمور بالمحافظة على محارمه، فإذا كان هو أول الخائنين للأمانة التي أمره الله بحفظها، فلا شك أن جرمه أعظم من غيره، لأنه وقع في محظورين:
الأول: التفريط في حفظ محارمه.
الثاني: الوقوع في معصية الله تعالى بما حصل بينكما من أمور محرمة.
ولذا، فإنه يجب عليه التوبة من ذلك بنفس الشروط المتقدمة، وعليه أن يتقي الله تعالى في ما ولاه الله حفظه، فقد خان حق الإسلام وحق الرحم، وليراجع الجواب رقم: 23177 .
والله أعلم.
المفتي: مركز الفتوى بإشراف د.عبدالله الفقيه
فتاوى ذات صلة
يجوز أن يتزوج الرجل ممن باشرها فيما دون الزنا
اظفر بذات الدين
لا يجوز للمرأة أن تبقى على ذمة زوجها إذا كان لا يؤدي الصلا ة
المزيد
مقالات ذات صلة
اختيار الزوجة
من أنواع الأزواج
أساليب عملية في حل الخلافات الزوجية
المزيد
31039
وقت حصول غزوة أحد
الفهرس » السيرة النبوية » من بدر إلى الحديبية » غزوة أحد (12)
رقم الفتوى : 31039
عنوان الفتوى : وقت حصول غزوة أحد
تاريخ الفتوى : 18 صفر 1424
السؤال
متى كانت غزوه أحد؟
الفتوى
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أما بعد:

(62/1)


فإن وقعة أحد كانت سنة ثلاث من الهجرة في شوال يوم السبت لإحدى عشرة ليلة خلت منه، على رأس اثنين وثلاثين شهرا من الهجرة، نص على هذا صاحب إنارة الدجى في مغازي خير الورى.
والله أعلم.
المفتي: مركز الفتوى بإشراف د.عبدالله الفقيه
فتاوى ذات صلة
سبب الهزيمة في غزوة أحد
عدد المسلمين في غزوة أحد، والدروس المستفادة منها
لم ينهزم عليه الصلاة والسلام في أي غزوة
المزيد
مقالات ذات صلة
غزوة أحد
فوائد ودروس من غزوة أحد
3104
الحلف على تأكيد أمر حاصل في المرأة لا كفارة فيه وليس حلفا بالطلاق
الفهرس » فقه الأسرة المسلمة » الفرقة بين الزوجين » الطلاق » الحلف بالطلاق وتعليقه (400)
رقم الفتوى : 3104
عنوان الفتوى : الحلف على تأكيد أمر حاصل في المرأة لا كفارة فيه وليس حلفا بالطلاق
تاريخ الفتوى : 02 ربيع الثاني 1422
السؤال
السلام عليكم ورحمة الله هناك شخص مسلم يريد من أهل العلم الرأي الصائب فى هذه المشكلة التى حدثت بينه وبين زوجته والمشكلة هي:
لقد دار بين الزوج والزوجة حوار حاد جدا إلى أن وصل مرحلة السب والشتم بينهما والسبب الرئيسي هو عتاب الزوج لزوجته فى أنها لا تطيعه ولها صفات لا يحبها مثلا النوم الكثير وعدم اهتمامها بأداء واجبها المنزلي أولا بأول وفى أثناء النقاش الحاد قالت له أرسلنى إلى أهلي ؟ أنا هكذا إن أحببت العيشة معي ؟ وقال لها فى أثناء لحظة الغضب؟والله لا أحبك والله لا أعوزك على هذه الطريقة ولكن لم يطلقها؟ إنه حلف اليمين بأنه ليس له فيها شيء أي لا يحبها أو ليس محتاج لها؟ فهل هذا اليمين يحرمها عليه أو يطلقها منه؟ أم عليه أن يصوم ثلاثة أيام ؟لأنهما الآن الزوج والزوجة اتفقا على ان يبدآ صفحة جديدة وهي يبدو أنها شبه موافقة على شروطه التى يحب منها أن تؤديها؟ كما يحب أن تنصحوا هذه الزوجه ان تطيع زوجها فى طاعة الله واتباع سنة رسوله صلى الله عليه وسلم؟ وجزاكم الله خير الجزاء .
الفتوى

(62/2)


الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وآله وصحبه وسلم أما بعد:
فهذا لا يعد طلاقا لأن الزوج لم يتلفظ بالطلاق ولم يقصده بما قال. وليس عليه كفارة يمين. لأنه لم يحلف على أمر مستقبل وإنما حلف على تأكيد أمر حاصل بالفعل وهو أنه لا يحب هذه المرأة. وعليكم جميعا أن تتقوا الله تعالى وأن تحسن إلى زوجتك وتؤدي إليها حقوقها كاملة وأن تعاملها بشيء من الرفق والصبر والتحمل لما يبدر منها من خطأ في حقك وأن تحفظ فيها وصية النبي صلى الله عليه وسلم حيث يقول: " اتقوا الله في النساء فإنكم أخذتموهن بأمان الله واستحللتم فروجهن بكلمة الله.." رواه مسلم عن جابر. وفي الصحيحين عن أبى هريرة أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: "استوصوا بالنساء فإن المرأة خلقت من ضلع. وإن أعوج ما في الضلع أعلاه فإن ذهبت تقيمه كسرته. وإن تركته لم يزل أعوج فاستوصوا بالنساء"وفي رواية لمسلم :"وكسرها طلاقها". وعليها هي أن تطيعك في غير معصية الله تعالى وتؤدي إليك حقوقك فإن حق الزوج من آكد الحقوق وفي طاعته مرضاة الله تعالى وفي سخطه سخط الله. فقد ثبت في مسند الإمام أحمد عن معاذ بن جبل أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: "لو كنت آمرا أحدا أن يسجد لأحد لأمرت المرأة أن تسجد لزوجها) ولا تؤدي المرأة حق الله تعالى عليها كله حتى تؤدي حق زوجها عليها كله حتى لو سألها نفسها وهي على ظهر قتب لبت طلبه وفي المسند أيضا عن عبد الرحمن بن عوف أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: "إذا صلت المرأة خمسها وصامت شهرها وحفظت فرجها. وأطاعت زوجها قيل لها ادخلي الجنة من أي أبواب الجنة شئت". وفي صحيح مسلم عن أبى هريرة أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: "والذي نفسي بيده ما من رجل يدعو امرأته إلى فراشها فتأبى عليه إلا كان الذي في السماء ساخطا عليها حتى يرضى عنها". وفي رواية البخاري: "إذا دعا الرجل امرأته إلى فراشه فأبت فبات غضبان عليها لعنتها الملائكة حتى تصبح".

(62/3)


فليتق الله تعالى كل من الزوجين في صاحبه وليوفه حقوقه وليعلم أن الله وصف الميثاق الذي بين الزوجين بأنه ميثاق غليظ فإذا اتقيا الله تعالى واتبعا هداه واقتديا بنبيه فإنهما سيعيشان حياة سعيدة طيبة بعيدة عن المشاكل والمنازعات.
المفتي: مركز الفتوى بإشراف د.عبدالله الفقيه
فتاوى ذات صلة
حكم من قال لزوجته إن خرجت بغير إذني فأنت طالق
يجب اجتناب الحلف بالطلاق لما فيه من المحاذير الشرعية والأضرار العائلية
العبرة في الطلاق المعلق بالنية
المزيد
31040
سبب نزول: إذا تتلى عليه آياتنا قال أساطير الأولين
الفهرس » القرآن الكريم » نزول القرآن الكريم » أسباب النزول (60)
رقم الفتوى : 31040
عنوان الفتوى : سبب نزول: إذا تتلى عليه آياتنا قال أساطير الأولين
تاريخ الفتوى : 19 صفر 1424
السؤال
من المقصود بهذه الآية الكريمة " إذا تتلى عليه آياتنا قال أساطير الأولين "؟
الفتوى
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أما بعد:
فإن القائل: إن القرآن الكريم أساطير الأولين هو الوليد بن المغيرة، وهو الذي أنزل الله تعالى فيه: إذا تتلى عليه آياتنا قال أساطير الأولين [القلم:15].
قال ابن عاشور في تفسيره لهذه الآية: هو الوليد بن المغيرة، فهو الذي اختلق هذا البهتان في قصة معلومة، فلما تلقف الآخرون منه هذا البهتان وأعجبوا به أخذوا يقولونه، فكان جميعهم ممن يقوله، ولذلك أسند الله إليهم هذا القول في آية: وقالوا أساطير الأولين [الفرقان:5].
والله أعلم.
المفتي: مركز الفتوى بإشراف د.عبدالله الفقيه
فتاوى ذات صلة
سبب نزول قوله تعالى: ولا تصل على أحد منهم مات...
الزواج من زوجة المتبنى مشروع
سبب نزول بعض آيات من سورة الواقعة
المزيد
مقالات ذات صلة
سبب نزول قوله تعالى: { ولا تلقوا بأيديكم إلى التهلكة }

(62/4)


علم أسباب النزول
31041
معنى كلمة (حمزة)
الفهرس » فكر وسياسة وفن » ثقافة وفكر » معارف عامة (685)
رقم الفتوى : 31041
عنوان الفتوى : معنى كلمة (حمزة)
تاريخ الفتوى : 19 صفر 1424
السؤال
ما معنى اسم حمزة؟
الفتوى
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أما بعد:
فكلمة حمزة تطلق على عدة معان:
- الأسد، قال صاحب القاموس: والحمزة: الأسد.
- الشدة، قال صاحب اللسان: والحمازة: الشدة، وقد حمز الرجل بالضم فهو حميز الفؤاد وحامز، أي صلب الفؤاد.
- نوع من البقول، قال الجوهري: الحمزة بقلة حريفة، أي في طعمها لذع باللسان.
القبض والتشمير، قال ابن السكيت: يقال فلان أحمز أمرا من فلان إذا كان متقبض الأمر مشمره.
ولمزيد من الفائدة راجع القاموس المحيط، ولسان العرب، ومختار الصحاح، وغيرها من المعاجم.
والله أعلم.
المفتي: مركز الفتوى بإشراف د.عبدالله الفقيه
فتاوى ذات صلة
يركب الإنسان يوم القيامة من عجب الذنب
الناسخ والمنسوخ علم ثابت في أصول الفقه
المزيد
مقالات ذات صلة
إعادة بناء مسجد سريبرينيتسا
31042
إسلام عمر بن الخطاب.. أهميته ووقته
الفهرس » الفضائل والتراجم » فضائل الصحابة » فضل الخلفاء الراشدين » فضل عمر (22)
رقم الفتوى : 31042
عنوان الفتوى : إسلام عمر بن الخطاب.. أهميته ووقته
تاريخ الفتوى : 19 صفر 1424
السؤال
متى كان إسلام عمر بن الخطاب؟
الفتوى
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أما بعد:
فقد كان إسلام عمر بن الخطاب رضي الله عنه فتحا عظيما أعز الله به الإسلام والمسلمين، وقد كان إسلامه في ذي الحجة سنة ست من النبوة، بعد ثلاثة أيام من إسلام حمزة رضي الله عنه.
وكان إسلامه ثمرة لدعاء النبي صلى الله عليه وسلم حيث قال: اللهم أعز الإسلام بأحب الرجلين إليك: بعمر بن الخطاب، أو بأبي جهل بن هشام. رواه الطبراني، وراجع الفتوى رقم: 10827 .
والله أعلم.

(62/5)


المفتي: مركز الفتوى بإشراف د.عبدالله الفقيه
فتاوى ذات صلة
من كان يؤرقه شرب الناس الخمر فكيف يتهم بشربها!!
فترة خلافة عمر بن الخطاب
رد شبهات حول أقوال وردت عن عمر بن الخطاب
المزيد
31043
لا يجوز تكفير أو تفسيق كل من انتسب إلى التصوف
الفهرس » العقيدة الإسلامية » أديان وفرق ومذاهب » فرق » الصوفية (54)
رقم الفتوى : 31043
عنوان الفتوى : لا يجوز تكفير أو تفسيق كل من انتسب إلى التصوف
تاريخ الفتوى : 19 صفر 1424
السؤال
هل يجوز تكفير أو تفسيق كل الصوفية؟
الفتوى
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أما بعد:
فإن الغالب على الفرق الصوفية اليوم هو الانحراف والبعد عن منهج أهل السنة والجماعة، ولهذا يكثر في أتباع هذه الفرق انتشار البدع والانحرافات، بل الوقوع في بعض المكفرات، كدعاء الأموات والاستغاثة بهم، واعتقاد أن الأولياء يعلمون الغيب ويتصرفون في الكون، واعتقاد وحدة الوجود أو حلول الله في شيء من مخلوقاته.
لكن قد ينتسب إليهم من يحسن الظن فيهم، ويجهل كثيرا من انحرافاتهم، ولهذا لا يجوز القول بتكفير كل من انتسب إلى التصوف، أو تفسيقه، وإنما يحكم على كل فرد بما يستحقه، بعد ثبوت شروط التكفير أو التفسيق، وانتفاء الموانع من ذلك.
وينبغي الحذر من تكفير المسلم بغير حق، لقول النبي صلى الله عليه وسلم: أيما رجل قال لأخيه: يا كافر، فقد باء بها أحدهما. متفق عليه.
ولفظ مسلم: إن كان كما قال وإلا رجعت عليه.
والله أعلم.
المفتي: مركز الفتوى بإشراف د.عبدالله الفقيه
فتاوى ذات صلة
حديث "تفترق أمتي على ثلاث وسبعين ملة".
أطلق لقب الصوفية على بعض العباد ثم أحدث فيه
(الدرويش ) شيخ لطائفة من طوائف الصوفية
المزيد
مقالات ذات صلة
التصوف النشأة والتعريف
31044
السنة التي حج فيها النبي صلى الله عليه وسلم
الفهرس » السيرة النبوية » من تبوك إلى الوفاة » حجة الوداع (4)
رقم الفتوى : 31044

(62/6)


عنوان الفتوى : السنة التي حج فيها النبي صلى الله عليه وسلم
تاريخ الفتوى : 19 صفر 1424
السؤال
متى كانت حجة الوداع لسيدنا محمد صلى الله عليه وسلم؟
الفتوى
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أما بعد:
فإن حجة الوداع كانت في السنة العاشرة من الهجرة، قال القرطبي في تفسيره عند قول الله عز وجل: اليوم أكملت لكم دينكم وأتممت عليكم نعمتي ورضيت لكم الأسلام دينا [المائدة:3].
الصحيح أنها انزلت في يوم الجمعة، وكان يوم عرفة بعد العصر في حجة الوداع سنة عشر، ورسول الله صلى الله عليه وسلم واقف بعرفة على ناقته العضباء. انتهى.
والله أعلم.
المفتي: مركز الفتوى بإشراف د.عبدالله الفقيه
فتاوى ذات صلة
السنة التي حصلت فيها حجة الوداع
كم حج النبي صلى الله عليه وسلم؟
من سافر أقل من مسافة القصر قبل أداء طواف الوداع
مقالات ذات صلة
حجة الوداع
تأملات في خطبة الوداع
31045
السنة التي فتحت فيها مكة المكرمة
الفهرس » السيرة النبوية » من الحديبة إلى تبوك » فتح مكة (4)
رقم الفتوى : 31045
عنوان الفتوى : السنة التي فتحت فيها مكة المكرمة
تاريخ الفتوى : 19 صفر 1424
السؤال
متى كان فتح مكة ؟
الفتوى
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أما بعد:
فقد قال ابن القيم في زاد المعاد في وصفه لفتح مكة المكرمة ما نصه: إنه الفتح الأعظم الذي أعز الله به دينه ورسوله وجنده وحرمه الأمين، واستنقذ به بلده وبيته الذي جعل هدى للعالمين من أيدي الكفار والمشركين، وهو الفتح الذي استبشرت به أهل السماء، وضربت أطناب عزه على مناكب الجوزاء، ودخل الناس في دين الله أفواجا، وأشرق به وجه الأرض ضياء وابتهاجا.
وقد ذكر أهل السير أن تاريخ هذه الغزوة كان في السنة الثامنة من الهجرة في شهر رمضان.
والله أعلم.
المفتي: مركز الفتوى بإشراف د.عبدالله الفقيه
فتاوى ذات صلة

(62/7)


النفر الذين أمر بقتلهم يوم الفتح
الحكمة من إهدار دماء بعض المشركين يوم الفتح
يوم الفتح الأعظم
مقالات ذات صلة
فتح مكة
فوائد من فتح مكة
31047
المرء بعد موته إما أن يعذب وإما أن ينعم
الفهرس » العقيدة الإسلامية » أركان الإيمان » الإيمان باليوم الآخر » الجنة (164)
رقم الفتوى : 31047
عنوان الفتوى : المرء بعد موته إما أن يعذب وإما أن ينعم
تاريخ الفتوى : 19 صفر 1424
السؤال
هل يوجد أحد الآن في الجنة والنار؟ مع الدليل؟ شكرا.
الفتوى
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أما بعد:
فإن الإنسان بعد ولادته يمر بثلاث مراحل من الحياة، أولها الحياة الدنيا، وثانيها الحياة البرزخية، وثالثتها الحياة الأخرى، وهي ما بعد قيام الساعة، ولكل واحدة من هذه الأنواع الثلاثة طبيعتها الخاصة بها بالنسبة لما يحسه المرء فيها من العذاب أو النعيم، وقد ذكر العلامة السفاريني في لوامع الأنوار نقلا عن ابن القيم في كتاب الروح: أن أحكام الدنيا تقع على البدن أصالة والروح تبع له، وفي البرزخ تقع على الروح أصالة والبدن تبع لها، فإذا كان يوم القيامة، وقع العذاب والنعيم على الروح والبدن معا اصالة 2/21، وهذا يدل على التغاير التام بين ما يحصل للمرء في كل دار من هذه الدور من نعيم أو عذاب، والقاعدة العامة أن ذلك يحصل له ويتفاوت فيه الناس على قدر أعمالهم، والجنة والنار مخلوقتان وموجودتان لا تفنيان أبدا ولا تبيدان، قال حافظ بن أحمد الحكمي: في سلم الوصول:
والنار والجنة حق وهما ===== موجودتان لا فناء لهما
وراجع في هذا الفتوى رقم:
19264 ، والفتوى رقم: 1676 .
وقد دلت النصوص القرآنية والنبوية على أن المرء بعد موته إما أن يعذب وإما أن ينعم، ومن ذلك قول الله تعالى عن آل فرعون: النار يعرضون عليها غدوا وعشيا ويوم تقوم الساعة أدخلوا آل فرعون أشد العذاب [غافر:46].

(62/8)


وفي صحيح البخاري عن ابن عمر رضي الله عنهما، أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: إذا مات أحدكم فإنه يعرض عليه مقعده بالغداة والعشي، فإن كان من أهل الجنة فمن أهل الجنة، وإن كان من أهل النار فمن أهل النار.
وهذا العذاب والنعيم يدخل تحت ما ذكرناه من حصول ذلك للروح أصلا وللبدن تبعا، كما هو طبيعة الحياة البرزخية، ومجموع ما ورد من الأحاديث يدل على أن صالحي المؤمنين يتمتعون بما في الجنة من النعيم، لكن نعيمهم فيها في البرزخ ليس كنعيمهم فيها بعد البعث والنشور، ومن ذلك ما رواه مسلم في صحيحه عن عبد الله بن مرة عن مسروق قال: سألنا عبد الله بن مسعود عن هذه الآية: ولا تحسبن الذين قتلوا في سبيل الله أمواتا بل أحياء عند ربهم يرزقون [آل عمران:169]، قال: أما إنا قد سألنا عن ذلك؟ فقال: أرواحهم في جوف طير خضر لها قناديل معلقة بالعرش تسرح من الجنة حيث شاءت ثم تأوي إلى تلك القناديل، فاطلع إليهم ربهم اطلاعة فقال: هل تشتهون شيئا؟ قالوا: أي شيء نشتهي ونحن نسرح من الجنة حيث شئنا، ففعل ذلك بهم ثلاث مرات، فلما رأوا أنهم لن يتركوا من أن يسألوا قالوا: يا رب نريد أن ترد أرواحنا في أجسادنا حتى نقتل في سبيلك مرة أخرى، فلما رأى أن ليس لهم حاجة تركوا.
فهذا الحديث في الشهداء خاصة، وروى أحمد في مسنده عن كعب بن مالك أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: إنما نسمة المؤمن طائر يعلق في شجر الجنة حتى يرجعه الله تبارك وتعالى إلى جسده يوم يبعثه. وصححه الأرناؤوط.
قال ابن كثير في تفسيره عن هذا الحديث: فيه البشارة لكل مؤمن، بأن روحه تكون في الجنة تسرح أيضا فيها، وتأكل من ثمارها، وترى ما فيها من النضرة والسرور، وتشاهد ما أعده الله لها من الكرامة. انتهى.

(62/9)


وقال أيضا: وأما أرواح الشهداء -فكما تقدم- في حواصل طير خضر، فهي كالكواكب إلى أرواح عموم المؤمنين، فإنها تطير بأنفسها، فنسأل الله الكريم المنان أن يميتنا على الإيمان. انتهى.
وكما أن صالحي المؤمنين ينالون من نعيم الجنة نيلا يليق بحياة البرزخ، فكذلك أهل الكفر والضلال من الكفار، وأهل المعاصي من المسلمين، ينالهم من عذاب النار ما يليق بحياة البرزخ، وقد دلت على ذلك الآيات والأحاديث التي سبق ذكرها، ودل على ذلك أيضا ما حكاه النبي صلى الله عليه وسلم عن أحوال الناس في البرزخ، ومن ذلك ما رواه البخاري عن سمرة بن جندب رضي الله عنه قال: كان رسول الله صلى الله عليه وسلم - يعني - مما يكثر أن يقول لأصحابه: (هل رأى أحد منكم من رؤيا؟). قال: فيقص عليه من شاء الله أن يقص، وإنه قال ذات غداة: (إنه أتاني الليلة آتيان، وإنهما ابتعثاني، وإنهما قالا لي انطلق، وإني انطلقت معهما، وإنا أتينا على رجل مضطجع، وإذا آخر قائم عليه بصخرة، وإذا هو يهوي بالصخرة لرأسه فيثلغ رأسه، فيتدهده الحجر ها هنا، فيتبع الحجر فيأخذه، فلا يرجع إليه حتى يصح رأسه كما كان، ثم يعود عليه فيفعل به مثل ما فعل به مرة الأولى، قال: قلت لهما: سبحان الله ما هذان؟ قال: قالا لي: انطلق انطلق، قال: فانطلقنا، فأتينا على رجل مستلق لقفاه، وإذا آخر قائم عليه بكلوب من حديد، وإذا هو يأتي أحد شقي وجهه فيشرشر شدقه إلى قفاه، ومنخره إلى قفاه، وعينه إلى قفاه - قال: وربما قال أبو رجاء: فيشق - قال: ثم يتحول إلى الجانب الآخر فيفعل به مثل ما فعل بالجانب الأول، فما يفرغ من ذلك الجانب حتى يصح ذلك الجانب كما كان، ثم يعود عليه فيفعل مثل ما فعل المرة الأولى، قال: قلت: سبحان الله ما هذان؟ قال: قالا لي: انطلق انطلق، فانطلقنا، فأتينا على مثل التنور - قال: وأحسب أنه كان

(62/10)


يقول - فإذا فيه لغط وأصوات، قال: فاطلعنا فيه، فإذا فيه رجال ونساء عراة، وإذا هم يأتيهم لهب من أسفل منهم، فإذا أتاهم ذلك اللهب ضوضوا، قال: قلت لهما: ما هؤلاء؟ قال: قالا لي: انطلق انطلق، قال: فانطلقنا، فأتينا على نهر - حسبت أنه كان يقول - أحمر مثل الدم، وإذا في النهر رجل سابح يسبح، وإذا على شط النهر رجل قد جمع عنده حجارة كثيرة، وإذا ذلك السابح يسبح ما يسبح، ثم يأتي ذلك الذي قد جمع عنده الحجارة، فيفغر له فاه فيلقمه حجرا فينطلق يسبح، ثم يرجع إليه كلما رجع إليه فغر له فاه فألقمه حجرا، قال: قلت لهما: ما هذان؟ قال: قالا لي: انطلق انطلق، قال: فانطلقنا، فأتينا على رجل كريه المرآة، كأكره ما أنت راء رجلا مرآة، فإذا عنده نار يحشها ويسعى حولها، قال: قلت لهما: ما هذا؟ قال: قالا لي: انطلق انطلق، فانطلقنا، فأتينا على روضة معتمة، فيها من كل لون الربيع، وإذا بين ظهري الروضة رجل طويل، لا أكاد أرى رأسه طولا في السماء، وإذا حول الرجل من أكثر ولدان رأيتهم قط، قال: قلت لهما: ما هذا ما هؤلاء؟ قال: قالا لي: انطلق انطلق، قال: فانطلقنا فانتهينا إلى روضة عظيمة، لم أر روضة قط أعظم منها ولا أحسن، قال: قالا لي: ارق فيها، قال: فارتقينا فيها، فانتهينا إلى مدينة مبنية بلبن ذهب ولبن فضة، فأتينا باب المدينة فاستفتحنا ففتح لنا فدخلناها، فتلقانا فيها رجال شطر من خلقهم كأحسن ما أنت راء، وشطر كأقبح ما أنت راء، قال: قالا لهم: اذهبوا فقعوا في ذلك النهر، قال: وإذا نهر معترض يجري كأن ماءه المحض في البياض، فذهبوا فوقعوا فيه، ثم رجعوا إلينا قد ذهب ذلك السوء عنهم، فصاروا في أحسن صورة، قال: قالا لي: هذه جنة عدن وهذاك منزلك، قال: فسما بصري صعدا، فإذا قصر مثل الربابة البيضاء، قال: قالا لي: هذاك منزلك، قال: قلت لهما: بارك الله فيكما ذراني فأدخله، قالا: أما الآن فلا، وأنت داخله، قال: قلت لهما: فإني قد رأيت

(62/11)


منذ الليلة عجبا، فما هذا الذي رأيت؟ قال: قالا لي: أما إنا سنخبرك، أما الرجل الأول الذي أتيت عليه يثلغ رأسه بالحجر، فإنه الرجل يأخذ القرآن فيرفضه وينام عن الصلاة المكتوبة، وأما الرجل الذي أتيت عليه، يشرشر شدقه إلى قفاه، ومنخره إلى قفاه، وعينه إلى قفاه، فإنه الرجل يغدو من بيته، فيكذب الكذبة تبلغ الآفاق، وأما الرجال والنساء العراة الذين في مثل بناء التنور، فإنهم الزناة والزواني، وأما الرجل الذي أتيت عليه يسبح في النهر ويلقم الحجارة، فإنه آكل الربا، وأما الرجل الكريه المرآة، الذي عند النار يحشها ويسعى حولها، فإنه مالك خازن جهنم، وأما الرجل الطويل الذي في الروضة فإنه إبراهيم صلى الله عليه وسلم، وأما الولدان الذين حوله فكل مولود مات على الفطرة. قال: فقال بعض المسلمين: يا رسول الله، وأولاد المشركين؟ فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: وأولاد المشركين، وأما القوم الذين كانوا شطرا منهم حسن وشطرا منهم قبيح، فإنهم قوم خلطوا عملا صالحا وآخر سيئا، تجاوز الله عنهم.
قال ابن حجر عن هذا الحديث: وفيه أن بعض العصاة يعذبون في البرزخ. انتهى، وراجع الفتاوى ذات الأرقام التالية:
18488 ، 16902 ، 16778 .
والله أعلم.
المفتي: مركز الفتوى بإشراف د.عبدالله الفقيه
فتاوى ذات صلة
من تاب من شرب الخمر في الدنيا شربها في الجنة
خمر الجنة منزهة عن قاذورات خمر الدنيا
تكون المرأة في الجنة لزوجها في الدنيا إذا كان مؤمنا
المزيد
مقالات ذات صلة
صفة الجنة
31050
الزكاة واجبة في المال الزكوي سواء كان صاحبه بالغا أم لا
الفهرس » فقه العبادات » الزكاة » مقدمات الزكاة » شروط وجوب الزكاة (192)
رقم الفتوى : 31050
عنوان الفتوى : الزكاة واجبة في المال الزكوي سواء كان صاحبه بالغا أم لا
تاريخ الفتوى : 19 صفر 1424
السؤال
عندي 16 سنة وقد بلغت هل تفرض علي زكاة أم لا علما بأن لدي أموال تفوت عليها السنة ؟ شكرا لسرعة الرد

(62/12)


الفتوى
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أما بعد:
فإن كان لديك مال زكوي بلغ نصابا وحال عليه الحول فيجب إخراج زكاته سواء بلغت أو لم تبلغ لأنه لا يشترط في صاحب المال الزكوي البلوغ لأن الزكاة من العبادات المالية وهذا مذهب جماهير أهل العلم، وانظر الفتوى رقم: 4369 ، والفتوى رقم: 6407 ، والفتوى رقم: 14985 .
والله أعلم.
المفتي: مركز الفتوى بإشراف د.عبدالله الفقيه
فتاوى ذات صلة
يزكى المال إذا تحققت فيه شروط الوجوب
التزام الحول في إخراج الزكاة هو الأصل
لا زكاة على صديقك في الطوابع التي كان يجمعها لاقتنائها لا للاتجار بها
المزيد
31051
لا عبرة بقول امرأة لرجل ما زوجتك نفسي
الفهرس » فقه الأسرة المسلمة » النكاح » عقد النكاح » الزواج العرفي والمسيار (40)
رقم الفتوى : 31051
عنوان الفتوى : لا عبرة بقول امرأة لرجل ما زوجتك نفسي
تاريخ الفتوى : 19 صفر 1424
السؤال
هل يجوز للبنت تزويج نفسها شفاهة لمن تريده زوجا لها ( كأن تقول زوجتك نفسي هل تعتبر زوجة له ) من دون أن يتم النكاح بينهما إلى أن يتم الزواج الرسمي وذلك لتفادي المحرمات أثناء تحادثهما وهذا بسبب وجوده في بلد غير بلدها إلى أن تنتهي أسباب بعدهما ويتزوجا أرجوكم أفتوني رحمكم الله؟
الفتوى
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أما بعد:
فقول المرأة للرجل زوجتك نفسي لا عبرة به ووجوده وعدمه على السواء، وكل نكاح بلا ولي فهو باطل، وانظري الفتوى رقم:
27294 .
والله أعلم.
المفتي: مركز الفتوى بإشراف د.عبدالله الفقيه
فتاوى ذات صلة
وثقي نكاحك حفاظا لحقوقك
لا يضر الزواج من كتابية عفيفة بنية الطلاق
زواج المسيار جائز
المزيد
مقالات ذات صلة
الزواج العرفي .. والأرنب الجائع
31052
وسائل العلاج من الوساو س الشيطانية
الفهرس » طب وإعلام وقضايا معاصرة » قضايا طبية » الأمراض النفسية والوساوس (377)
رقم الفتوى : 31052

(62/13)


عنوان الفتوى : وسائل العلاج من الوساو س الشيطانية
تاريخ الفتوى : 19 صفر 1424
السؤال
في الحقيقه لا أعرف إذا ما كان سؤالي هذا يتعلق بالفتاوى أم لا لكني وبعد أن أجبتم ابنتي عن سؤالها قررت أن أسألكم.
سؤالي هو: أنني حين أبدأ في الصلاة أشعر أن هناك شيئا في داخلي ينهاني عنها بل إنه يقول لي إنه لا توجد جنة ولا نار، أحب أن أصلي فحين أجلس مع نفسي أشعر أنني بحاجة للصلاة وأنني أريد أن أصلي، فما هو الحل برأيكم أشعر أنني تائهة وأتمنى مساعدتي ؟
الفتوى
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أما بعد:
فلا شك أن ما تشعرين به هو من وساوس الشيطان وكيده وقد بينا وسائل العلاج في فتاوى سابقة كثيرة فيها الجواب الشافي إن شاء الله، وهي بالأرقام التالية: 16999 ، 15026 ، 12987 ، 22055 ، 24418 ، 1145 ، 25325 ، 21140 .
والله أعلم.
المفتي: مركز الفتوى بإشراف د.عبدالله الفقيه
فتاوى ذات صلة
لا حرج في الرجوع إلى الطب النفسي
ماذا يفعل من طرأ عليه الشك بوجود الله تعالى؟
ما يفعله الإنسان لعلاج الوسوسة في الصلاة
المزيد
مقالات ذات صلة
التسبيح ينتصر على الإدمان
لعب الآباء مع الأطفال يحميهم من المشاكل النفسية
31053
المطلقة ثلاثا تعود بثلاث طلقات جديدة بالإجماع
الفهرس » فقه الأسرة المسلمة » الفرقة بين الزوجين » الطلاق » الطلاق الثلاث (108)
رقم الفتوى : 31053
عنوان الفتوى : المطلقة ثلاثا تعود بثلاث طلقات جديدة بالإجماع
تاريخ الفتوى : 19 صفر 1424
السؤال
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته... وبعد:
نعلم أن الرجل يستطيع أن يطلق زوجته ثلاث مرات، وبعدها لا تحل له حتى تنكح غيره، فإذا نكحت غيره كم طلقة يستطيع أن يطلقها؟ هل هي ثلاث؟ أم ماذا ..؟ وجزاكم الله عنا كل خير.
والسلام عليكم..
الفتوى
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أما بعد:

(62/14)


فإذا طلق الرجل زوجته ثلاث مرات فقد بانت منه، ولا تحل له حتى تنكح زوجا غيره، فإن طلقها زوجها الثاني أو مات عنها جاز لزوجها الأول أن يتزوجها مرة أخرى، وتعود إليه بثلاث طلقات جديدة بالإجماع، وقد سبق بيان المسألة بالتفصيل في الفتوى رقم: 1755 .
والله أعلم.
المفتي: مركز الفتوى بإشراف د.عبدالله الفقيه
فتاوى ذات صلة
مستند بعض العلماء في إرجاع المطلقة ثلاثا
حكم من طلق قبل البناء وتصالحا وأنجبا وألقى عليها الطلاق مرتين
كيف تعود زوجة من اعتاد لسانه الطلاق
المزيد
31054
التعارف عن طريق النت بغرض الزواج ممنوع سدا للذرائع
الفهرس » فقه الأسرة المسلمة » النكاح » مقدماته » اختيار الزوجين (597)
رقم الفتوى : 31054
عنوان الفتوى : التعارف عن طريق النت بغرض الزواج ممنوع سدا للذرائع
تاريخ الفتوى : 19 صفر 1424
السؤال
السلام عليكم جزاكم الله خيرا على هذه الخدمة
لقد قرأت فتوى هنا بخصوص التعارف عن طريق النت بغرض الزواج، و لكني مع احترامي و تقديري لفتواكم أريد ان أسأل كيف إن كان هذا لا يجوز تقوم بعض المواقع الدينية القيمة بتقديم هذه الخدمة؟ و ليس كل من اشترك بها يكذب و يغش و يقوم باعمال منافية لديننا الحنيف و في حالة عدم أهتمام الأهل بتزويج أبنائهم و عدم وجود علاقات أجتماعية كافية للتعارف عن الطرق التقليدية فماذا يفعل الشباب الذي يريد أن يعف نفسه بالزواج و لا يمكنه التعرف على الزوجة الصالحة بالطرق المشروعة كما تقولون؟ افيدونا افادكم الله
الفتوى
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أما بعد:

(62/15)


فمن قواعد ديننا الحنيف سد الطرق المفضية إلى المفاسد وهو ما يعبر عنه العلماء بقاعدة سد الذرائع، أي أن الفعل المباح إذا كان ذريعة إلى محرم، فالشارع يحرمه وإن لم يقصد به المحرم لكونه مفضيا إليه غالبا، وقد عرفها القرطبي رحمه الله بقوله: عبارة عن أمر غير ممنوع في نفسه يخاف من ارتكابه الوقوع في الممنوع والأدلة على هذه القاعدة كثيرة، منها قوله تعالى: ( ولا تسبوا الذين يدعون من دون الله فيسبوا الله عدوا بغير علم ) فمنع سبحانه من سب آلهة المشركين مع أنه جائز لئلا يكون سببا في فعل ما لا يجوز من سب الله تعالى، ولا ريب أنك -وفقك الله- تعلم ما في التحدث والتعارف عبر النت بين الفتيان والفتيات من فتن ظاهرة تجر الإنسان إلى ما حرم الله ولو بالتلذذ بسماع صوت النساء.
والطريق الشرعي للزواج بالصالحات العفيفات يغني عن هذا الطريق المحرم، فيمكنك سؤال أهل الصلاح والخير عن الأسر المسلمة الطيبة التي تجد فيها - بإذن الله - المرأة الصالحة التي تنشدها والتي تصلح لإقامة أسرة مسلمة، أما التحدث والتعارف عن طريق الإنترنت فمع حرمته، لا يخلو من الكذب والتدليس سواء من قبل الرجل أو من قبل المرأة، وفيه مفاسد تربو على الحصر، ولذلك ننصحك بأن تلتزم الطريقة الشرعية للزواج، ولا تأت البيوت من ظهورها فذلك خير في العاجلة وأحمد في العاقبة.
ولمزيد من الفائدة راجع الفتوى رقم 210 والفتوى رقم 1072 والفتوى رقم 1932
والله أعلم.
المفتي: مركز الفتوى بإشراف د.عبدالله الفقيه
فتاوى ذات صلة
يجوز أن يتزوج الرجل ممن باشرها فيما دون الزنا
اظفر بذات الدين
لا يجوز للمرأة أن تبقى على ذمة زوجها إذا كان لا يؤدي الصلا ة
المزيد
مقالات ذات صلة
اختيار الزوجة
من أنواع الأزواج
أساليب عملية في حل الخلافات الزوجية
المزيد
31055
جكم من تعاقد على تدريس الموسيقى فدرس العلوم الشرعية بدلا عنها

(62/16)


الفهرس » فقه المعاملات » قضايا مالية معاصرة » الوظائف والأعمال المحرمة والمباحة (1261)
رقم الفتوى : 31055
عنوان الفتوى : جكم من تعاقد على تدريس الموسيقى فدرس العلوم الشرعية بدلا عنها
تاريخ الفتوى : 19 صفر 1424
السؤال
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
فضيله الشيخ د عبد الله الفقية..... أنا صاحب السؤال رقم 62129 ورقم إجابته (فتوى رقم 30522) وفضيلتك أجبت على سؤالي بشكل غير صحيح نتيجة سوء صياغتي لسؤالي . ( فأرجوا قبول اعتذاري على سوء الصياغه) وأود أن أحيط فضيلتك علما بأنني لم أقم بتزوير شهادتي ولكني حصلت عليها بشكل طبيعي جدا وقانوني 100% وحصلت على وظيفتي بشكل طبيعي وقانوني 100% لذا أرجوا الاطلاع على سؤالي مرة ثانيه وأن تجيبني عليه مرة ثانية بعد هذا الإيضاح الجديد ... وجزاكم الله خيرا.
الفتوى
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أما بعد:
فإنا نشكر للسائل الكريم تحريه للحلال وترويه في ما اشتبه عليه من أمر دينه، ونسأل الله عز وجل له المزيد من الحرص على ذلك، كما نعتذر له أيضا عن جوابنا الذي لم يكن مطابقا لما يريده هو ويقصده، وذلك نتيجة لطريقة طرحه للسؤال.
ثم نقول له إن الموسيقى قد سبق حكمها في الفتوى رقم: 4588 ، وذلك الحكم يشمل سماعها وتعلمها وتعليمها، ومن المقرر شرعا أن الله عز وجل إذا حرم شيئا حرم ثمنه، ففي سنن أبي داود من حديث ابن عباس: وإن الله إذا حرم على قوم أكل شيء حرم عليهم ثمنه.
والله عز وجل قال: ولا تعاونوا على الأثم والعدوان [المائدة:2].

(62/17)


وإذا تقرر هذا فلتعلم أخي الكريم أنه لا يجوز لك الاستمرار في هذه الوظيفة ولا الراتب المستحق منها، ولو كنت تعلم الناس أمورا أخرى غير الموسيقى، لأن تعليمك للناس غير ما اتفقت عليه مع الجهة الموظفة وأخذك المرتب باسم وظيفة أخرى يعد نوعا من الغش وخيانة في العمل، وبما أن العمل المتفق عليه هو الموسيقى، فلم يبق أمامك إلا التخلص من هذا المجال كله والبحث عن عمل مباح والله عز وجل يقول: ومن يتق الله يجعل له مخرجا* ويرزقه من حيث لا يحتسب [الطلاق:3].
وهذا ما لم تخش أنك إذا انصرفت ستسند مهمة تدريس الموسيقى إلى غيرك ممن لا يتورع عن تدريسها وتربية النشء عليها فيجوز لك حينئذ البقاء في هذا العمل درا لأعظم المفسدتين، وبالتالي فسيكون ما تجنيه منه من عمل مباحا لأنه أخذ في مقابل عمل مباح وهو تدريس القرآن والعلوم الشرعية.
والله أعلم.
المفتي: مركز الفتوى بإشراف د.عبدالله الفقيه
فتاوى ذات صلة
لا ينبغي للموظف أن يخالف الشرع ليحصل على إجازة
لا يجوز العمل فيما يستخدم للحرام
يحرم العمل في مزارع العنب التي تصنع خمرا
المزيد
31056
زكاة الإبل والبقر والغنم شروطها وقيمتها
الفهرس » فقه العبادات » الزكاة » زكاة بهيمة الأنعام (22)
رقم الفتوى : 31056
عنوان الفتوى : زكاة الإبل والبقر والغنم شروطها وقيمتها
تاريخ الفتوى : 19 صفر 1424
السؤال
ما قيمة الزكاة على الماشية والابقار؟
الفتوى
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أما بعد:
فالزكاة واجبة في بهيمة الأنعام وهي الإبل والبقر والغنم بشروط وهي:
الأول: بلوغها نصابا.
الثاني: مضي الحول عليها، إلا النتاج فإنه يزكى تبعا لأصله ولو لم يحل عليه الحول.
الثالث: أن تكون سائمة الحول أو أكثره، كما فصل في الفتوى رقم: 18856 .

(62/18)


والأصل أن تخرج الزكاة من جنس ما وجبت فيه، إلا ما ورد به النص كالشاة عن خمس من الإبل، أو كان الإخراج قيمة أحظ للفقراء، أو دعت إليه ضرورة وذكر الإمام النووي رحمه الله تعالى في المجموع عدة صور للضرورة منها: ما إذا وجب عليه شاة في خمس من الإبل ففقد الشاة ولم يمكنه تحصيلها فإنه يخرج قيمتها دراهم ويجزئه. انتهى.
وأما نصاب كل جنس ومقدار زكاته فقد بينه النبي صلى الله عليه وسلم أتم بيان، ونحن ننقل ذلك مرتبا عن نص الإمام النووي رحمه الله تعالى في المنهاج حيث يقول: ولا شيء في الإبل حتى تبلغ خمسا ففيها شاة، وفي عشر شاتان، وخمس عشرة ثلاث، وعشرين أربع، وخمس وعشرين بنت مخاض، وست وثلاثين بنت لبون، وست وأربعين حقة، وإحدى وستين جذعة، وست وسبعين بنتا لبون، وإحدى وتسعين حقتان، ومائة وإحدى وعشرين ثلاث بنات لبون، ثم في كل أربعين بنت لبون وفي كل خمسين حقة، وبنت المخاض لها سنة، واللبون سنتان، والحقة ثلاث، والجذعة أربع.
وقال في البقر: ولا في البقر حتى تبلغ ثلاثين ففيها تبيع ابن سنة، ثم في كل ثلاثين تبيع، وكل أربعين مسنة لها سنتان، ولا الغنم حتى تبلغ أربعين فشاة جذعة ضأن أو ثنية معز، وفي مائة واحدى وعشرين شاتان، ومائتين وواحدة ثلاث، وأربعمائة أربع، ثم في كل مائة شاة. انتهى.
والجذعة من الضأن ما لها سنة وقيل ستة أشهر، والثنية من المعز ما لها سنتان وقيل سنة.
والله أعلم.
المفتي: مركز الفتوى بإشراف د.عبدالله الفقيه
فتاوى ذات صلة
نتاج البهيمة تضم إلى أمهاتها في الزكاة
زكاة الأغنام المعدة للتجارة
31057
تجهيز بيت الزوجية هل هو تمليك من الأب لابنته أم عارية؟
الفهرس » فقه الأسرة المسلمة » النكاح » الحقوق الزوجية (1797)
رقم الفتوى : 31057
عنوان الفتوى : تجهيز بيت الزوجية هل هو تمليك من الأب لابنته أم عارية؟
تاريخ الفتوى : 19 صفر 1424
السؤال
بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته

(62/19)


الموضوع هو: نحن المسلمين في فلسطين المحتلة(عام 48) لدينا عادة لا أعرف ما هو حكم الشرع فيها، الموضوع هو: أن الفتاة عندما تقبل على الزواج فنراها تجهز بيت الزوجية كاملا، وأحيانا ينظر الناس إلى التي لا تجهز البيت نظرة مختلفة، مما يؤدي إلى الحرج الشديد لديها وقد تحرم من الزواج بسبب أن الأهل لا يملكون المال لشراء جهاز البيت لها، ومن العادات المتبعة أيضا أن الأهل يقومون بحرمان البنات من الميراث (في أغلب الأحيان).
سؤالي هو: ما هو رأي الشرع(مع الأدلة إن أمكن) في قضية تجهيز بيت الزوجية؟ وهل نستطيع أن نعتبر أن الأهل الذين يقومون بشراء الجهاز لبناتهم قد أوفوهن حقهن من الميراث إذا كانت النية كذلك (إعطاءها حقها في الميراث)؟ وبارك الله فيكم.
الفتوى
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أما بعد:
فتجهيز بيت الزوجية من واجبات الزوج، وليس على الزوجة ولا على أهلها شيء من ذلك، ولو جرى العرف على خلاف ذلك لكان عرفا فاسدا لأنه يصادم الشرع، والعرف المخالف للشرع لا اعتبار به.
لكن إذا رضي الناس بذلك فيما بينهم، دون إلزام من أحد الطرفين للآخر مع عدم رضاه، فهذا لا مانع منه، لكن إذا رفع الزوج المهر لزوجته فهل له الحق في مطالبتها بالجهاز على قدر ما أعطاها، أم أنها لا تجبر على ذلك؟
والجواب: أن الفقهاء اختلفوا في ذلك:
فمذهب الشافعي: عدم إجبار المرأة على الجهاز ولو قبضت المهر لأنه حق خالص لها، وهو المفهوم من نصوص الحنابلة، فلا تجبر هي ولا غيرها على التجهيز، فقد جاء في منتهى الإرادات: وتملك زوجة بعقد جميع المسمى، ولها نماء معين كدار والتصرف فيه. انتهى.

(62/20)


أما الحنفية: فقد نقل الحصكفي عن الزاهدي في القنية: أنه لو زفت الزوجة إلى الزوج بلا جهاز يليق به فله مطالبة الأب بالنقد، وزاد في البحر عن المنتقى: إلا إذا سكت طويلا فلا خصومة له، لكن في النهر عن البزازية: الصحيح أنه لا يرجع على الأب بشيء، لأن المال في النكاح غير مقصود. انتهى.
ومفهوم هذا أن الأب هو الذي يجهز، لكن هذا إذا كان هو الذي قبض المهر، فإن كانت الزوجة هي التي قبضته فهي التي تطالب به على القول بوجوب الجهاز، وهو بحسب العرف والعادة.
وقال المالكية: إذا قبضت الحال من صداقها قبل بناء الزوج بها فإنه يلزمها أن تتجهز به على العادة من حضر أو بدو، حتى لو كان العرف شراء دار لزمها ذلك، ولا يلزمها أن تتجهز بأزيد منه، ومثل حال الصداق ما إذا عجل لها المؤجل وكان نقدا.
وإن تأخر القبض عن البناء لم يلزمها التجهيز سواء أكان حالا أم حل، إلا لشرط أو عرف (أي فإنه يلزمها التجهيز للشرط أو العرف).
والراجح من هذا -والله أعلم- أن للزوج مطالبة الزوجة بالجهاز بمقدار ما دفع لها من مهر، أو وليها إن كان هو الذي تسلم المهر.
أما بالنسبة لما يقوم به أهل البنت من تجهيزها، فقد اختلف فيه الفقهاء أيضا، هل هو تمليك أم أنه على سبيل العارية.
فذهب الشافعية إلى أنها لا تملك الجهاز إلا بتمليك لها بصيغة، كأن يقول: هذا جهاز بنتي فيكون إقرار بالملك لها، وإلا فهو عارية، ويصدق بيمينه إذا ادعاه في حياتها أو بعد موتها، قال النووي في المنهاج: وفي الكافي أيضا لو زوج بنته بجهاز لم تملكه إلا بإيجاب وقبول، والقول قوله إنه لم يملكها. انتهى.
وقال الحنابلة: إن تجهيز الأب ابنته أو أخته بجهاز إلى بيت زوجها تمليك.

(62/21)


وقال الحنفية: إذا جهز الأب ابنته من ماله دون أن يصرح أن هذا منه هبة لها أو عارية منه لها، وادعى بعد نقل الجهاز إلى دار الزوج أنه كان عارية، وادعت أنه كان تمليكا بالهبة فالقول قولها إذا كان العرف يشهد بأن هذا الجهاز المتنازع عليه يقدمه الأب لابنته هبة منه.
وإن كان العرف جاريا بأن الأب يقدمه عارية فالقول قول الأب، وإن كان العرف متضاربا فالقول قول الأب إذا كان الجهاز من ماله، أما إذا كان مما قبضه من مهرها فالقول قولها، لأن الشراء وقع لها حيث كانت راضية بذلك، وهو بمنزلة الإذن منها، قال الحصكفي في الدر المحتار مع تنوير الأبصار: (جهز ابنته ثم ادعى أن ما دفعه لها عارية وقالت هو تمليك أو قال الزوج ذلك بعد موتها ليرث منه، وقال الأب)، أو ورثته بعد موته (عارية) فالمعتمد أن (القول للزوج، ولها إذا كان العرف مستمرا أن الأب يدفع مثله جهازا لا عارية)، وأما (إن مشتركا) كمصر والشام (فالقول للأب) كما لو أكثر مما يجهز به مثلها. انتهى.
وأما المالكية: فللأب عندهم الحق في مطالبة ابنته بما جهزها به، وذلك بثلاثة شروط ذكرها الصعيدي العدوي في حاشيته على شرح الخرشي لمختصر خليل وحاصله: 1- أن يكون دعواه في السنة من يوم البناء لا العقد، فإذا طالب به بعد مرور سنة من الدخول، فلا حق له.
2- أن يكون الجهاز باقيا إلى يوم المطالبة به.
3- أن تكون البنت مجبرة -يعني زوجها الأب جبرا عنها- أو سفيهة -أي ضعيفة العقل لا تدبر أمر نفسها.

(62/22)


والراجح مما سبق من الأقوال -والله أعلم- أن الأمر يخضع للعرف، فإذا كان العرف جار على أن الأب يملكه لابنته عمل به، وإن كان العرف على خلاف ذلك عمل به، وبناء على ذلك فإنه لا يحق للوالدين ولا غيرهما حرمان البنات من الميراث أبدا لما في ذلك من التعدي الواضح على حدود الله تعالى الذي قال: للرجال نصيب مما ترك الوالدان والأقربون وللنساء نصيب مما ترك الوالدان والأقربون مما قل منه أو كثر نصيبا مفروضا [النساء:7].
فإذا أراد الوالدان استيفاء حقهما من بناتهما، إذا شهد لهما العرف بذلك، فلا يجوز أن يكون ذلك بمنع حقهما في الميراث، ولكن بالمطالبة به حال حياتهما، فإن عجزت البنت عن سداده، أنظرت إلى ميسرة، قال الله تعالى: وإن كان ذو عسرة فنظرة إلى ميسرة [البقرة:280].
والله أعلم.
المفتي: مركز الفتوى بإشراف د.عبدالله الفقيه
فتاوى ذات صلة
يجب على الزوج أن يعطي كلا من أهله وزوجته حقهما
أملاك الزوج خاصة به
تؤجرين بإحسانك لزوجك بأجر الصدقة وأجر الصلة.
المزيد
مقالات ذات صلة
للأزواج فقط !!
هي وهو
متى سابقت زوجك آخر مرة ؟
المزيد
3106
لا يجوز للخادم أن يختلي بمخدومته ولا أن يرى زينتها
الفهرس » فقه الأسرة المسلمة » النكاح » مقدماته » أحكام النظر والاختلاط (894)
رقم الفتوى : 3106
عنوان الفتوى : لا يجوز للخادم أن يختلي بمخدومته ولا أن يرى زينتها
تاريخ الفتوى : 16 صفر 1420
السؤال
هل الخادم يعامل معاملة ملك اليمين؟ وما هي زينة المرأة التي يجوز له رؤيتها فيها؟ وهل يجوز للخادم أن يدخل على المرأة بدون إذن؟
الفتوى
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه وسلم أما بعد:

(62/23)


فإن الخادم لا يعامل معاملة ملك اليمين، بل هو أجير كغيره من الأجراء لا يجوز أن يرى نساء البيت الذي يخدم فيه ولا أن يدخل عليهن، ولا أن يخلوا بهن، فهو بالنسبة لهن رجل أجنبي تماما.
ويجب على النساء في البيوت أن يحذرن من الخدام أشد الحذر، وأن يحترزن منهم أشد الاحتراز، وأن لا يظهرن أمامهم إلا في ثيابهن الساترة الفضفاضة التي لا تصف شيئا من مفاتن النساء. ولا يكلمنهم إلا إذا دعت الضرورة إلى ذلك. فيكون كلامهم معهم بعيدا كل البعد عن الريبة وما حول الريبة. ولا يخفى على أحد الحوادث الشنيعة التي تحصل جراء التساهل في أمر اختلاط الخدم في البيوت بالنساء. والعجب من رجل يترك في بيته رجلا يدخل على نسائه حيث شاء وكيف شاء! فأين حفظ ما استرعاه الله تعالى؟ وأين الغيرة وصون العرض ؟ والله أعلم.
المفتي: مركز الفتوى بإشراف د.عبدالله الفقيه
فتاوى ذات صلة
لا يجوز الجلوس مع المخطوبة إلا بوجود محرم
لا يجوز لابن الأخت أن يصافح زوجة خاله
لا يجوز للمرأة أن تختلط بالرجال غير المحارم
المزيد
31060
إذا نشزت المرأة ولم يجد معها إصلاح جاز لزوجها أن يطلقها
الفهرس » فقه الأسرة المسلمة » الفرقة بين الزوجين » الشقاق والنشوز (381)
رقم الفتوى : 31060
عنوان الفتوى : إذا نشزت المرأة ولم يجد معها إصلاح جاز لزوجها أن يطلقها
تاريخ الفتوى : 19 صفر 1424
السؤال

(62/24)


اختلفت أنا وزوجتي واحتدم الخلاف بيننا فأخبرتها ان زواجنا كان على شروط هي كتاب الله وسنة رسوله وهذه هي الحدود التي يجب أن نتعامل من خلالها فأصرت على رأيها ولكني أحاول أن تكون حياتنا سعيدة ومستقرة ولكنها لا تعينني على ذلك وتركت المنزل مرتين دون رغبتي وغصبا عني وعندما تصل الأمور بيننا إلى الانفصال تقول إنها لا تريد الانفصال وإني لوتركتها أكون ظالما لها مع أنها لا تريد التغير وأهلها يقفون جميعا فى صفها ويسيئون لي ولوالدتي فماذا أفعل معها فأنا أصبحت لا أطيق هذه الإنسانه إطلاقا من تصرفاتها ومعاملتها السيئة جدا فهي لا تعينني على البر بها ومعاملتها بما يرضي الله فهل تعتبر هذه التصرفات نشوزا من زوجتي لأن معظم النساء تعتبر النشوز هو فعل الفاحشة فقط، فهل إذا طلقتها أو تزوجت بأخرى عليها أكون ظالما لها؟ وجزاكم الله كل خير.
الفتوى
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أما بعد:
فالحياة الزوجية يجب أن تكون مؤسسة على اتباع الكتاب والسنة، اشترط ذلك الزوج أو الزوجة أو لم يشترطاه، ويجب على الزوجة أن تطيع زوجها في المعروف، كما قال الله تعالى: فالصالحات قانتات حافظات للغيب بما حفظ الله [النساء:34].
ومعنى قانتات: أي مطيعات لله وأزواجهن، قال شيخ الإسلام ابن تيمية: قوله تعالى: فالصالحات قانتات حافظات للغيب بما حفظ الله يقتضي وجوب طاعتها لزوجها مطلقا من خدمة وسفر معه وتمكين له وغير ذلك. انتهى.
وفي صحيح ابن حبان عن أبي هريرة رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: إذا صلت المرأة خمسها وصامت شهرها وحصنت فرجها وأطاعت بعلها، دخلت من أي أبواب الجنة شاءت.

(62/25)


وليس للزوجة أن تخرج من بيت زوجها إلا بإذنه، سواء أمرها أبوها أو أمها أو غير هما باتفاق العلماء، ومتى تركت الزوجة طاعة زوجها كانت ناشزا، يشرع لزوجها أن يعظها فإن لم ينفع الوعظ جاز له أن يهجرها في المضجع، فإن لم ينفع الهجر جاز أن يضربها ضربا غير مبرح حتى تطيعه، كما قال الله تعالى: واللاتي تخافون نشوزهن فعظوهن واهجروهن في المضاجع واضربوهن فإن أطعنكم فلا تبغوا عليهن سبيلا إن الله كان عليا كبيرا [النساء:34].
والنشوز في قول الله تعالى: واللاتي تخافون نشوزهن فسره العلماء: بأن تنفر عنه بحيث لا تطيعه إذا دعاها للفراش، أو تخرج من منزله بدون إذنه، ونحو ذلك مما فيه امتناع عما يجب عليها من طاعته، فليس النشوز هو فعل الفاحشة فقط.
ومتى استمرت المرأة على نشوزها ولم يجد فيها فيها الوعظ والهجر والضرب، ونحو ذلك مما تستصلح به المرأة الناشز كان لزوجها أن يطلقها ولا يعد ظالما لها، بل هي الظالمة بترك ما أوجب الله عليها من طاعته، وراجع للأهمية الفتوى رقم:
1103 ، والفتوى رقم: 9904 ، والفتوى رقم: 3738 .
والله أعلم.
المفتي: مركز الفتوى بإشراف د.عبدالله الفقيه
فتاوى ذات صلة
ضرب الزوجة جائز إذا كان هناك مسوغ شرعي مع عدم تجاوز ذلك
الحقوق الواجبة على الزوجين تجاه بعضهما
من عنده امرأة لا تصلي نصحها فإن أبت عاملها ضمن أية النشوز
المزيد
31061
اللفظ إذا جرى على اللسان لا بقصد السوء فلا مؤاخذة عليه
الفهرس » الآداب والأخلاق والرقائق » الآداب » المناهي اللفظية (172)
رقم الفتوى : 31061
عنوان الفتوى : اللفظ إذا جرى على اللسان لا بقصد السوء فلا مؤاخذة عليه
تاريخ الفتوى : 19 صفر 1424
السؤال
جزاكم الله خير الجزاء على هذا الموقع الذي هو بحق من أفضل المواقع الشاملة والمفيدة لمتصفح شبكة الإنترنت.

(62/26)


سؤالي للإخوة الكرام حول التلفظ بلفظ شركي مثل قول ما شاء الله وشئت مثل الرجل الذي أتى الرسول صلى الله عليه وعلى آله وسلم فقال ما شاء الله وشئت، فقال الرسول أجعلتني لله ندا، بل ما شاء الله وحده. هل إذا تلفظ الإنسان بهذا اللفظ دون قصد هل يأثم به؟ وهل الكلمة التي قد يقولها المرء لا يلقي لها بالا فترديه في جهنم والعياذ بالله لو كانت بدون قصد هل يأثم بها؟ وما هو رأيكم في قوله تعالى: ( ربنا لا تؤخذنا ان نسينا أو أخطأنا) وقوله صلى الله عليه وعلى آله وسلم: رفع عن أمتي الخطأ والنسيان وما استكرهوا عليه.
أرجو من فضيلتكم توضيح هذا الأمر . ونسأل الله أن يجعله في موازين حسناتكم؟
الفتوى
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أما بعد:
فإن لفظ الحديث عن ابن عباس قال: أن رجلا قال للنبي صلى الله عليه وسلم ما شاء الله وشئت فقال له النبي صلى الله عليه وسلم : أجعلتني والله عدلا بل ما شاء الله وحده رواه أحمد وقال الشيخ شعيب الأرناؤوط صحيح لغيره .
ولا شك في أن امتثال أمر الرسول صلى الله عليه وسلم واجتناب نهيه هو السبيل الوحيد للفوز والنجاة يوم القيامة، قال الله تعالى: وما آتاكم الرسول فخذوه وما نهاكم عنه فانتهوا واتقوا الله إن الله شديد العقاب [الحشر:7]، وقال تعالى: فلا وربك لا يؤمنون حتى يحكموك فيما شجر بينهم ثم لا يجدوا في أنفسهم حرجا مما قضيت ويسلموا تسليما [النساء:65].
لكن اللفظ إذا جرى على اللسان بسبب التعود لا بقصد السوء، فعلى صاحبه أن يستغفر الله، وهو غير مؤاخذ إن شاء الله، فهذا من الإصر الذي حطه الله عن هذه الأمة تخفيفا، يقول الله تعالى: لا يكلف الله نفسا إلا وسعها [البقرة:286].

(62/27)


ويقول النبي صلى الله عليه وسلم: رفع عن أمتي الخطأ والنسيان وما استكرهوا عليه.
وليس بين هذا الحديث وبين الآية التي سألت عنها تناقض، فظاهر لفظها الدعاء، لكن المقصود منه حقيقة الاعتراف بالنعمة، ففي تحفة الأحوذي جـ8 صـ270: .... أي قولوا ربنا لا تؤاخذنا إن نسينا أو أخطأنا، أي تركنا الصواب لا عن عمد، كما أخذت به من قبلنا، وقد رفع الله ذلك عن هذ الأمة، كما ورد في الحديث فسؤاله اعتراف بنعمة الله، قال: قد فعلت أي لا أؤاخذكم...
أما الكلمة التي يقولها المرء لا يلقي لها بالا فترديه في جهنم، قال الحافظ ابن حجر: إن الكلمة يسعى بها المرء للوقيعة بالمسلم عند سلطان جائر، وقال أيضا: ...لا يعرف حسنها من قبحها، قال: فيحرم على الإنسان أن يتكلم بما لا يعرف حسنه من قبحه، قال النووي: في هذا الحديث حث على حفظ اللسان، فينبغي لمن أراد أن ينطق أن يتدبر ما يقول قبل أن ينطق، فإن ظهرت فيه مصلحة تكلم، وإلا أمسك. انتهى من فتح الباري جـ11، صـ311.
والله أعلم.
المفتي: مركز الفتوى بإشراف د.عبدالله الفقيه
فتاوى ذات صلة
الستار ليس من أسماء الله الحسنى
رب كلمة أدت إلى وقوع فتنة
مواكبة العصر ...ذريعة للتفلت من أحكام الشرع
المزيد
31063
الذكر والدعاء من الأسباب المعينة على التخلص من الوساوس
الفهرس » طب وإعلام وقضايا معاصرة » قضايا طبية » الأمراض النفسية والوساوس (376)
رقم الفتوى : 31063
عنوان الفتوى : الذكر والدعاء من الأسباب المعينة على التخلص من الوساوس
تاريخ الفتوى : 19 صفر 1424
السؤال

(62/28)


أنا شاب كنت من أصحاب المعاصي ومن الله علي بالهداية والحمد لله، ولكن بعد فترة وبشكل مفاجئ أصابتني أحاديث صدر وخواطر وهواجس في العقيدة والأمور الغيبيه حتى تدهورت حالتي، ولكن تمسكت بصلاتي وصيامي والنوافل ولكن فقدت الخشوع لما يأتيني من صراع مع نفسي في الصلاة وغيرها مثلا يأتيني وسواس عن وجود الله في الصلاة وأحاول أقنع نفسي بأن الله هو الخالق وأعطي نفسي الحجج وأقتنع قليلا ثم بعد فترة قليلة تأتيني الخواطر مرة أخرى حتى تنتهي الصلاة وأنا لم أخشع فيها وغيرها مع كل العبادات والأوقات وأنا أكثر ما يخيفني أن الإيمان يجب أن يكون في القلب واللسان والعمل وأخاف بهذا أني ضيعت القلب؟ هل صلاتي وأعمالي مقبولة ؟وكيف أجمع بين الوسواس والخواطر التي في القلب وإيمان القلب؟ جزاكم الله خيرا.
الفتوى
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أما بعد:
فننصح السائل الكريم بالالتجاء إلى الله تعالى، وكثرة دعائه بأن يصرف عنه ما يجد من الوساوس، ويستعين على ذلك بالوسائل التي تقوي الإيمان، ومنها تلاوة القرآن الكريم، والتأمل في الآيات التي تتناول موضوع العقيدة والإيمان، وبمجالسة الأخيار من أهل العلم والشباب الصالحين، وحضور مجالس العلم، وبالتقرب إلى الله تعالى بما استطاع من أعمال الخير.
ثم عليه أن يتأمل في نفسه، وفي هذا الكون من حوله، فكل ما فيه شاهد على وجود الله عز وجل، وأنه الخالق المنفرد.
فإذا فعل ذلك بصدق وإخلاص، فإنه سيجد نتيجة ذلك، ويذهب عنه ما يجد إن شاء الله تعالى، فإن الله تعالى الذي لا يضيع أجر من أحسن عملا يقول في محكم كتابه: والذين جاهدوا فينا لنهدينهم سبلنا وإن الله لمع المحسنين [العنكبوت:69].
ولتعلم أخي الكريم أن ما يأتيك هو من وساوس الشيطان، فلتكثر من قراءة الإخلاص والمعوذتين دائما، ولتداوم على أذكار الصباح والمساء.

(62/29)


ولتعلم أن الخشوع هو روح الصلاة، فإذا خلت منه كانت مجرد حركات، فلتستعن على تحصيله بالاستعداد التام للصلاة قبل أدائها بتكميل شروطها، وأدائها في الجماعة، وأداء رواتبها. وأما صلاتك وأعمالك الصالحة، فنرجو الله تعالى الذي لا يضيع أجر من أحسن عملا أن يتقبلها.
نسأل الله تعالى لنا ولك التوفيق والثبات، وللمزيد من الفائدة يمكنك الاطلاع على الفتوى رقم: 2082 .
والله أعلم.
المفتي: مركز الفتوى بإشراف د.عبدالله الفقيه
فتاوى ذات صلة
لا حرج في الرجوع إلى الطب النفسي
ماذا يفعل من طرأ عليه الشك بوجود الله تعالى؟
ما يفعله الإنسان لعلاج الوسوسة في الصلاة
المزيد
مقالات ذات صلة
التسبيح ينتصر على الإدمان
لعب الآباء مع الأطفال يحميهم من المشاكل النفسية
31064
تحقيق القول في صحة شهادة الإخوة على عقد نكاح أختهم
الفهرس » فقه الأسرة المسلمة » النكاح » عقد النكاح (722)
رقم الفتوى : 31064
عنوان الفتوى : تحقيق القول في صحة شهادة الإخوة على عقد نكاح أختهم
تاريخ الفتوى : 19 صفر 1424
السؤال
السلام عليكم
تم عقد قران أخي قبل عدة أشهر، فإذا كان عقد القران المذكور توافرت فيه شروط الصحة من موافقة الولي، وحضور الشهود، والخلو من الموانع، ولكن الشاهدين كانا أخا الزوجة وأنا مع وجود الولي وأفراد عائلتنا وعائلتهم فقط، هل هذا يعني أن العقد غير صحيح لكون الشاهدين هما أخو الزوجة وأخو الزوج؟
السلام عليكم.
الفتوى
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أما بعد:
فقد اختلف الفقهاء في شهادة الإخوة على عقد زواج أخيهم أو أختهم، فذهب الحنفية إلى جواز شهادتهم وصحة العقد بها ابتداء.
قال الكاساني في بدائع الصنائع: ولو زوج الأب ابنته من رجل بشهادة ابنيه،وهما أخوا المرأة، فلا يشك أنه يجوز النكاح. ا.هـ

(62/30)


وقال في الفتاوى الهندية: والأصل في هذا الباب أن كل من يصلح أن يكون وليا في النكاح بولاية نفسه صلح أن يكون شاهدا. ا.هـ
وذهب المالكية إلى خلاف ما ذهب إليه الحنفية، حيث لم يجيزوا شهادة كل من يصح أن يكون وليا للزوجة.
قال الصعيدي العدوي في حاشيته على شرح الخرشي: ليس المراد بالولي من يباشر العقد، بل من له ولاية النكاح، ولو تولى العقد غيره بإذنه، وكذا لا تصح شهادة هذا المتولي، لأنها شهادة على فعل النفس. ا.هـ
وقال في الفواكه الدواني: والمراد مطلق ولي لا خصوص المباشر لعقد نكاحها. ا.هـ
وأما الشافعية، فشهادة الإخوة عندهم على عقد أختهم جائزة بشرط عدم توكيل غيرهما من الأولياء في العقد، فإن وكلا غيرهما من الأولياء في العقد لم تصح شهادتهما.
قال الجمل في حاشيته على شرح منهج الطلاب: ولو شهد وليان كأخوين من ثلاثة إخوة والعاقد غيرهما من بقية الأولياء لا بوكالة جاز، بخلاف ما إذا عقد غيرهما بوكالة ممن ذكر. ا.هـ
والقاعدة عند الحنابلة أن الشهود إذا كانوا من غير عمودي النسب (وهم أصول وفروع الزوجين) جازت شهادتهم، ما لم يكن الشاهد ابنا للولي.
قال في مطالب أولي النهي عند كلامه عمن لا تصح شهادتهم: من غير عمودي نسب الزوجين والولي، فلا تصح شهادة أبي الزوجة أو جدها فيه ولا ابنها وابنه فيه، وكذا أبو الزوج وجده ابنه وابن ابنه، وإن نزل للتهمة، وكذا أبو الولي وابنه. ا.هـ
والراجح عندنا من هذا -والله أعلم- هو مذهب الحنفية، فيصح العقد بشهادة الإخوة بشرط ألا يكون أحدهم وليا لأخته ، وهذا هو الموافق لمذهب الشافعية، لأن الشاهدين في العقد الذي معنا لم يوكلا الأولياء، وهو الموافق لمذهب الحنابلة أيضا ما لم يكن الأخ ابنا للولي كما سبق بيانه.
وبناء على هذا، فالعقد بالصورة المذكورة صحيح على ما قرره الحنفية والشافعية لانطباق شروطهما على العقد المذكور.
والله أعلم.
المفتي: مركز الفتوى بإشراف د.عبدالله الفقيه

(62/31)


الصفحة السابقة   //   الصفحة التالية