صدر هذا الكتاب آليا بواسطة الموسوعة الشاملة
(اضغط هنا للانتقال إلى صفحة الموسوعة الشاملة على الإنترنت)

الصفحة السابقة   //   الصفحة التالية
 

الكتاب : التاريخ الكبير
مصدر الكتاب : الإنترنت
[ ترقيم الكتاب موافق للمطبوع ]

وشرط رسول الله صلى الله عليه وسلم لحصين فيما اقطعه ان لا يعقر لى (1) ولا يعقر مرعاه ولا يباع ماؤه.
6 - حصين بن جندب أبو ظبيان الجنبى الكوفى، سمع سلمان وعليا، سمع منه ابراهيم والاعمش، قال محمد بن سعيد حدثنا شريك عن سماك عن ابى ظبيان عن ابن عباس قال: جاء اعرابي إلى النبي صلى الله عليه وسلم فقال: بما اعرف انك نبى ؟ فقال: ان دعوت هذا العذق من هذه النخلة أتشهد انى رسول الله ؟ فدعا، فجعل ينزل من النخلة حتى سقط إلى النبي صلى الله عليه وسلم ثم قال: ارجع ! فعاد، فأسلم الاعرابي.
7 - حصين بن قيس الرياحي عن ابن عباس قوله - قاله معتمر عن عوف عن زياد بن حصين بن ابيه.
ويقال: اليربوعي، ورياح ويربوع من تميم.
8 - حصين بن قيس بن عاصم المنقرى (2)، اراه اخا حكيم، روى عنه ابنه خليفة.
9 - حصين عامل عمر بن الخطاب والد يزيد بن حصين.
* (الهامش) * (1) كذا وفى سنن البيهقى " ولا يعقر مرعاه ولا يعضد شجره.
(2) لم اراه في كتاب ابن ابى حاتم وذكر في ترجمة قيس بن عاصم انه روى عنه ابى ابنه
خليفة بن حصين، وانظر ترجمة خليفة - ح.
[ * ]

(3/3)


10 - حصين بن حدير - قاله هشام الدستوائى: عن يحيى عن حسان بن زاهر عن حصين سمع عمر يقول: لاقطع في عذق، وقال محمد بن سلام عن وكيع - وقال أبو نعيم وعبيد الله حدثنا شيبان: عن يحيى عن حسان سمع حصين بن حدير سمع عمر - مثله، وقال عثمان بن عمر عن على بن المبارك (1): عن حصين بن حدير، وهو أصح، وقال حرب وأبان: حدثنا يحيى سمع حسان سمع حصين ابن حدير سمع عمر.
11 - حصين بن الحر الفزارى (2)، عن سمرة بن جندب، وقال اسحاق عن جرير: عن عبد الملك عن حصين بن الحر.
(3) 12 - حصين بن نمير (4)، قال حبان حدثنا عبد الوارث حدثنا * (الهامش) * (1) يعنى فيما يظهر " عن يحيى عن حسان " هذا وفى سياق المؤلف ما يعلم منه ان بين هذه الروايات اختلافا ولم يظهر وجهه وذكر ابن ابى حاتم وابن حبان هذا الرجل في هذا الباب " حصين بن حدير " وانه روى عن عمرو عنه حسان ابن زاهر ولم يذكر اخلافا فالله اعلم - ح (2) ذكره ابن حبان في الثقات قال " وقد قيل حصين بن ابى الحر " ولم يذكره ابن ابى حاتم وانما ذكر في ترجمة حصين بن ابى الحر مالك بن الخشخاش العنبري وستأتى - رقم (30) انه روى عن سمرة وعنه عبد الملك بن عمير وكذلك صنع في التهذيب فالله اعلم - ح (3) كذا وراجع عبارة ابن حبان في الحاشية قبل هذه - ح (4) له ترجمة في التهذيب (2 / 392) ذكره تمييزا بينه وبين حصين بن نمير ابى محصن = [ * ]

(3/4)


محمد بن الزبير حدثنا يزيد بن حصين بن نمير عن ابيه قال: شهدت بلا لاخطب على اخيه وكان عمر استعمله على الاردن فزوجوه عربية، ويقال انه فيمن احرق الكعبة، ولم يصح اسناده.
13 - حصين بن قبيصة الفزارى، سمع عليا وعن عبد الله، روى عنه القاسم بن عبد الرحمن والركين.
14 - حصين بن محصن الخطمى الانصاري المدنى، سمع عميه، سمع منه، بشير بن يسار.
15 - حصين بن عقبة الفزارى، عن على وسلمان - قولهما، روى عنه ابنه مالك وصالح بن خباب، قال اسحاق عن على: هو أخو زيد بن عقبة.
16 - حصين بن سبرة، سمعت عمر قوله، روى عنه ابراهيم التيمى.
17 - حصين بن اوس، سمع عثمان قوله، روى محمد بن ابى * (الهامش) * = الاتى بعد تراجم ثم قال " وفرق البخاري بين حصين بن نمير الراوى عن بلال وبين حصين بن نمير الامير وهو الاظهر عندي " كذا قال والامير هو الذى كان اميرا ليزيد على حرب ابن الزبير وفى تلك الحرب كان حريق الكعبة ولا يظهر من هذه الترجمة تفرقة ولا في هذا الباب ترجمة لحصين بن نمير آخر الا ابا محصن الاتى بعد تراجم، وهو آخر ومتأخر اتفاقا نعم تقدم رقم (9) " حصين عامل عمر.." فراجعها والله اعلم - ح.
[ * ]

(3/5)


يحيى عن عمر بن ابى معتب، وقال حسن حدثنا يحيى بن حسان قال
حدثنا عمرو بن وهب بن عثمان عن عبد الرحمن بن حصين: لقى ابن عمر حصين بن اوس وأنا معه فقال: يا ابا الحكم ! كم تعدون هذ ه ؟ فقال: بضعا وسبعين، فبكى وقال: ما بيننا وبين المائة الا بضع وعشرين (1) سنة.
ويقال: حصين بن ويس (2).
18 - حصين الحبرانى - ويقال: الحميرى - عن ابى سعد الخير عن ابى هريرة عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: ما لاك بلسانه فليبتلعه - قاله أبو عاصم عن ثور.
19 - حصين بن يزيد الثعلبي (3)، قال خلف بن الوليد عن ابى جعفر عن حصين عن ابى اليقظان عن حصين بن يزيد الثعلبي قال: كان ابن مسعود يدعوني دبر كل صلاة اللهم انى اسألك موجبات رحمتك، وقال ابن طهمان عن حصين عن ابى اليقظان عن حصين بن يزيد الثعلبي، حدثنى احمد بن مفضل قال حدثنا جعفر هو ابن زياد عن عمران بن سليمان عن حصين الثعلبي عن اسماء بنت * (الهامش) * (1) كذا.
(2) كذا وفى التقات " وهو الذى يقال له حصين بن اويس " - ح.
(3) هكذا في الاصل هنا وفى المواضع الاتية في الترجمة وكذلك ضبطه ابن ماكولا وكذلك ذكره في الثقات والميزان واللسان ولم يذكر احد منهم خلافا وقال ابن ابى حاتم " الثعلبي أو التغلبي " والله اعلم - ح.
[ * ]

(3/6)


عميس: قال النبي صلى الله عليه وسلم - في على، قال أبو عبد الله: فيه نظر.
20 - حصين الثعلبي (1)، عن ابن المسيب، روى وكيع عن هارون الثقفى (2).
21 - حصين (3)، قال قال على، روى عنه أبو اسحاق الهمداني.
22 - حصين بن مصعب: كره أبو هريرة التراهن بالحمام (4) - قاله عمرو بن زرارة أبو محمد عن مروان عن عمر بن حمزة (5).
23 - حصين بن محمد السالمى الانصاري المدنى، عن عتبان، روى عنه الزهري.
24 - حصين والد داود مولى عمرو بن عثمان القرشى، عن ابى رافع، روى عنه ابنه داود، مدنى، حديثه ليس في وجه صحيح.
25 - حصين بن عبد الرحمن السلمى أبو الهذيل الكوفى، * (الهامش) * (1) افرده ايضا ابن ابى حاتم وابن حبان - ح (2) يعنى عن حصين كما يعلم من كتاب ابن ابى حاتم والثقات - ح (3) افرده ابن ابى حاتم ايضا وزاد " وهو من شرطة على " (4) هكذا في كتاب ابن ابى حاتم وتهذيب المزى عن الادب المفرد للمؤلف ووقع في الاصل انحماس " وضبب عليه - ح (5) هو العمرى له ترجمة في التهذيب (7 / 437) وفيها روايته عن حصين بن مصعب ووقع في كتاب ابن ابى حاتم والثقات " يحيى بن حمزة " والله اعلم - ح.
[ * ]

(3/7)


سمع عمارة بن رويبة والشعبى، سمع منه الثوري وشعبة وأبو عوانة، وقال احمد عن يزيد بن هارون: طلبت الحديث وحصين حى كان بالمبارك ويقرأ عليه وكان قد نسى، قال زياد حدثنا هشيم عن حصين: انى لاذكر ليلة اهديت ام منصور إلى ابيه، وكان اكبر من الاعمش وكان قريب السن من ابراهيم ومات ابن ثلاث وتسعين (1) أو سبعين.
26 - حصين بن عبد الرحمن الحارثى، عن الشعبى، روى عنه اسماعيل بن ابى خالد وحجاج، قال ابراهيم بن موسى عن محمد عن ابن ابى خالد عن حصين الحارثى: حدثتني سرية زيد (2) بن ارقم ان عليا عاد زيد بن ارقم.
27 - حصين بن عبد الرحمن النخعي اخو سلم، عن الشعبى، روى عنه حفص بن غياث.
28 - حصين بن عبد الرحمن بن عمرو بن سعد بن معاذ الانصاري الاشهلى الاوسي، مدنى، عن محمود (3) بن عمرو ومحمود بن لبيده روى عنه ابنه محمد بن حصين.
* (الهامش) * (1) هو الصحيح راجع التهذيب (2 / 382) - ح (2) في الاصل " وزيد " كذا - ح (3) هكذا في كتاب ابن ابى حاتم وغيره ويأتى بيانه في ترجمة محمود وترجمة يزيد بن السكن ووقع هنا في الاصل " محمد " وهو من خطأ النساخ حتما - ح.
[ * ]

(3/8)


29 - حصين بن مالك (1)، حدثنا عمرو بن على قال حدثنا أبو عتيبة قال حدثنا أبو العلاء (2) الخفاف عن حصين بن مالك سمع ابن عباس عن النبي صلى الله عليه وسلم: من كسا سائلا ثوبا كان في حفظ الله ما كان عليه قطعة.
30 - حصين بن مالك (3) جد عبيد الله بن حسن، سمع عامر ابن عبد قيس، يعد في البصريين، هو حصين بن ابى الحر بن الخشخاش العنبري التميمي، روى عنه الوليد بن بشر.
31 - حصين بن عرفطة ليربوعى التميمي، عن ابى هريرة، سمع منه عنترة بن ابى العيش ويقال: ابن ابى العيص (4).
32 - حصين بن عبد الله الهفانى عن انس بن مالك قال: ما اعرف شيئا الا لصلاة - قاله عمرو بن عباس عن ابن مهدى عن سفيان عن ابيه: عن حصين، وقال على حدثنا حسان بن ابراهيم عن سعيد بن مسروق: عن حصين بن عبد الله الشيباني عن معاوية بن قرة عن انس قال: ما اعرف الا القبلة، ورواه يونس بن ابى اسحاق عن معاوية ابن قرة عن انس.
* (الهامش) * (1) زاد ابن ابى حاتم " البجلى " (2) زاد ابن ابى حاتم " خالد بن طهمان ".
(3) راجع الترجمة رقم (11) والتعليق عليها - ح (4) راجع التعليق على ترجمة عنترة (4 / 1 / 84) - ح.
[ * ]

(3/9)


33 - حصين بن حذيفة، سمع عمه عن سعيد بن المسيب عن صهيب، سمع منه يعقوب بن محمد، اراه من ولد صهيب (1).
34 - حصين بن حرملة المهرى، سمع ابا مصبح، سمع منه عتبة ابن ابى حكيم، يعد في الشاميين.
35 - حصين بن نافع العنبري التميمي الوراق، بصرى، سمع ابا رجاء والحسن، سمع منه أبو الوليد وسلم بن قتيبة، وقال النضر بن شميل اخبرنا حصين أبو نصر منزله في بنى فهر سمع ابا رجاء.
36 - حصين بن منيع السدوسى (2)، روى عنه شاذان: منقطع.
37 - حصين بن نمير أبو محصن الواسطي، سمع حصين بن عبد الرحمن والفضل بن عطية، سمع منه على ومسدد.
38 - حصين بن عمر أبو عمر الاحمسي عن مخارق وإسماعيل
ابن ابى خالد، كوفى، منكر الحديث ضعفه احمد قدم من الكوفة بغداد سائلا (3) يسأل، ويقال: أبو عمران.
39 - حصين بن منصور الاسدي عن عبد الله بن ابى حسين * (الهامش) * (1) في لسان الميزان (1 / 318) " وهو حصين بن حذيفة بن صيفي بن صهيب ".
(2) زاد ابن ابى حاتم " روى عن العلاء بن يزيد النهدي " - ح (3) هكذا في التهذيب نقلا عن هذا الكتاب ووقع في الاصل " سائل " كذا - ح.
[ * ]

(3/10)


عن شهر عن ابن غنم عن معاذ: قال النبي صلى الله عليه وسلم: من قال حين ينصرف من الغداة - قاله هارون عن المحاربي.
40 - حصين أبو حبيب، سمع حرب بن ابى حرب، وروى عن عكرمة، منقطع، سمع منه عبد الصمد.
41 - حصين بن سعيد بن سيار بن سلامة الرياحي البصري، سمع سيارا (1) عن عقيل بن سمير، سمع منه محمد بن عقبة.
باب حكيم 42 - حكيم بن حزام أبو خالد الاسدي، هالك سنة ستين وهو ابن عشيرين ومائة سنة، الحجازى القرشى، عاش في الجاهلية ستين سنة وفى الاسلام ستين سنة - قاله ابراهيم بن المنذر.
حدثنى ابراهيم بن موسى قال اخبرنا هشام ان ابن جريح اخبرهم قال اخبرني عمر بن عبد الله بن عروة عن عروة: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: يا حكيم ! ان الدنيا خضرة حلوة، قال: فما اخذ من ابى بكر وعمر وعثمان ولا معاوية ديوانا ولاغيره.
لشر (2) سنوات من امارة معاوية.
43 - حكيم بن معاوية النميري، سمع النبي صلى الله عليه وسلم.
44 - حكيم بن معاوية، سمع النبي صلى الله عليه وسلم (3).
* (الهامش) * (1) يعنى جده صرح به ابن ابى حاتم وغيره - ح (2) أي مات - راجع الاصابة 2 / 33 (3) بهامش الاصل " قال أبو بكر بن ثابت ليس في الرواة = [ * ]

(3/11)


45 - حكيم بن معاوية بن حيدة الفشيرى البصري، عن ابيه، سمع منه ابنه بهز والجريري.
46 - حكيم بن قيس بن عاصم المنقرى التميمي، قال سعيد ابن الربيع حدثنا شعبة عن قتادة عن مطرف عن حكيم بن قيس عن ابيه قال: لاتنوحوا على فان النبي صلى الله عليه وسلم لم ينح عليه.
47 - حكيم بن جابر بن طارق بن عوف الكوفى الاحمسي، سمع اباه وعمر، قال ابن نمير حدثنا محمد بن بشر من كنانة (1) قال حدثنا اسماعيل بن ابى خالد عن حكيم بن جابر قال: سمعت عبد الله بن مسعود حين بويع عثمان: ما الونا عن اعلاها فوقا، وقال حكيم: اخبرت عن عبادة - في الصرف.
48 - حكيم بن دينار، عن ابن عمر قوله، روى عنه الحسن البصري.
49 - حكيم بن دينار أبو طلحة قوله، قال بشر بن بكر حدثنا * (الهامش) * = (1) عن النبي صلى الله عليه وسلم من يقال له حكيم بن معاوية غير واحد وهو النميري وحديثه شامى الاسناد مخرجه من حمص وفيه خلاف ".
(1) كذا والصواب ان شاء الله تعالى " من كتابه " ومحمد بن بشر هو العبدى يروى عن اسماعيل بن ابى خالد وغيره وعنه محمد بن عبد الله بن نمير وغيره كما في ترجمته من التهذيب - ح.
[ * ]

(3/12)


ابن جابر قال حدثنا حكيم، حديثه عن الشاميين.
50 - حكيم السلمى، عن ابن عباس قوله، روى عنه منصور، وقال بعضهم: أبو إدريس (1).
51 - حكيم والد المغيرة بن حكيم الصنعانى، عن عمر (2) قوله، روى عنه ابنه مغيرة.
52 - حكيم بن عقال القرشى، عن ابن عمر، روى عنه قتادة، وسمع عثمان، روى عنه أبو مرة القرشى وأوس وحميد بن هلال، وقال عبد الرزاق اخبرنا ابن جريج عن عطاء عن حكيم بن عقال انه كان ينهى عن رفع الصوت بالقرآن بالنهار في التطوع.
53 - حكيم بن سلمة، قال ابراهيم عن عباد بن اسحاق عن ايوب بن حبيب وحكيم بن سلمة عن الجشمى (3): قال ابن عمر * (الهامش) * (1) جزم به ابن حبان في الثقات فقال " كنيته أبو ادريس " ح (2) في كتاب ابن ابى حاتم " عن عمر رضى الله عنه " وقال المؤلف في صحيحه في " باب إذا اصاب قوم من رجل " من كتاب الديات " وقال مغيرة بن حكيم عن ابيه ان اربعة قتلوا صبيا فقال عمر مثله " يريد مثل اثر قبله لفظه " لو اشترك فيها اهل صنعاء لقتلتهم " ووقع في الاصل مشكو لا بسكون على الميم والكاتب ربما يجتزئ بذلك عن اثبات الواو في " عمرو " والصواب " عمر " ح.
(3) مثله في الثقات ووقع في نسخة كتاب ابن ابى حاتم " الحسن " كذا - ح.
[ * ]

(3/13)


لحصين بن اويس (1): يا ابا الحكم - في الحرورية.
54 - حكيم بن ابى حرة الاسلمي، سمع ابن عمر، روى عنه
موسى بن عقبة، وهو عم محمد بن عبد الله بن ابى حرة.
55 - حكيم بن ابى حكيم، عن ابى امامة، روى عنه ليث ابن ابى سليم (2).
56 - حكيم بن ابى حكيم، روى عنه عبيد الله بن عمرو (3).
57 - حكيم بن ابى راشد، سمع ابا سلمة بن عبد الرحمن قوله.
سمع منه الليث بن سعد.
58 - حكيم بن شريك بن نملة، عن ابيه، روى عنه ابنه مصعب.
* (الهامش) * (1) بهامش الاصل " خ - ابن اوس " وراجع رقم (17) ح (2) قال ابن ابى حاتم عن ابيه " مجهول " وانظر رقم (69) - ح (3) في نسخة كتاب ابن ابى حاتم " عبد الله بن عمرو " وحكى عن ابيه انه قال " مجهول " وفى الطبقة الثالثة من الثقات " حكيم بن ابى حكيم يروى عن الزهري وعمر ابن عبد العزيز روى عنه عبد الله بن عمرو بن ابى ذئب " كذا في النسخة وفى التعجيل ص 101 " حكيم بن ابى حكيم عن الزهري وعمر بن عبد العزيز وغيرهما وعنه ابن ابى ذئب وغيره مجهول قلت ذكره ابن حبان في الثقات وقال روى عنه عبيد الله بن عمرو ابن ابى ذئب " كذا في النسخة فأما ابن ابى ذئب فاسمه محمد بن عبد الرحمن وأما الآخر فأظن الصواب كما في الاصل " عبيد الله بن عمرو " وهو الرقى والله اعلم ولم يذكر حكيم هذا في الميزان مع انه على شرطه لقول ابى حاتم " مجهول " ولم يستدركه صاحب اللسان - ح.

(3/14)


59 - حكيم بن شريك الهذلى، يعد في المصريين، قال المقرى حدثنا سعيد بن ابى ايوب عن عطاء بن دينار عن حكيم بن شريك عن يحيى بن ميمون عن ربيعة الجرشى عن ابى هريرة عن عمر: قال
النبي صلى الله عليه وسلم: لا تجالسوا اهل القدر ولا تفاتحوهم.
60 - حكيم بن عمار الحنفي وكان رضا، سمع ابن خالته، وكان صديقا لابي هريرة سمع منه عكرمة بن عمار 61 - حكيم بن عمرو، عن ابن عباس قوله - قاله شاذان عن شريك عن حصين.
62 - حكيم بن الحارث، نسيب ابن سيرين، سمع ابن عباس، روى عنه ابنه الحسن.
63 - حكيم بن ابى يزيد عن ابيه عمن سمع النبي صلى الله عليه وسلم، روى عنه عطاء - قاله مسدد عن ابى عوانة، وقال قتيبة عن جرير: عن عطاء عن حكيم بن يزيد الكرخي عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: لايبع حاضر لباد ! وقال موسى حدثنا وهيب: عن عطاء عن حكيم بن ابى يزيد انه جاءه في حاجة فحدثني عن ابيه عن النبي صلى الله عليه وسلم، ويقال: عن جرير عن عطاء عن حكيم بن ابى يزيد الكرخي عن ابيه عن النبي صلى الله عليه وسلم (1).
* (الهامش) * (1) راجع لاستيفاء وجوه الاختلاف والترجيح ترجمة ابى يزيد والد حكيم = [ * ]

(3/15)


64 - حكيم بن عمر (1) أبو الاحوص العلسى ان عمر كتب، روى عنه ابنه الاحوص ومعاوية بن صالح وأبو بكر ابن ابى مريم الشامي، مرسل، وقال اسحاق حدثنا بقية عن ارطاة حدثنى أبو الاحوص بن حكيم (2) بن عمير العلسى عن عمر بن عبد العزيز - قوله.
65 - حكيم بن جبير الاسدي الكوفى، عن سعيد بن جبير
وإبراهيم، روى عنه الثوري، كان شعبة يتكلم فيه، قال احمد قال وكيع قال ابن حكيم بن جبير ان اباه مولى لبنى امية، كان يحيى وابن مهدى لا يحدثان عنه ولاعن عبد الاعلى - يعنى الثعلبي.
66 - حكيم بن الديلمى (3)، عن ابى بردة والضحاك، سمع منه الثوري، يعد في الكوفيين.
67 - حكيم الاثرم (4)، قال موسى بن اسماعيل حدثنا حماد ابن سلمة سمع حكيما الاثرم عن ابى تميمة الهجيمى عن ابى هريرة عن * (الهامش) * = من الاصابة ح.
(1) كذا وفى اكثر الكتب " عمير " وسيأتى كذلك لكن في التهذيب ان اسمه عمرو وعمير لقب والله اعلم - ح (2) كذا والصواب " أبو الاحوص حكيم " وفى التهذيب ذكر رواية ارطاة عن حكيم - ح (3) كذا في الاصل ووقع في نسخة الثقات " حكيم الديلمى " وفى كتاب ابن ابى حاتم وغيره " حكيم بن الديلم " والله اعلم - ح (4) راجع ما سنعلقه على رقم (71).
[ * ]

(3/16)


النبي صلى الله عليه وسلم قال: من اتى كاهنا فصدقه بما يقول أو أتى امرأة حائضا أو امرأة في دبرها فقد برئ مما انزل على محمد صلى الله عليه وسلم، هذا حديث لا يتابع عليه ولا يعرف لابي تميمة سماع من ابى هريرة، في البصريين.
68 - حكيم بن عباد بن حنيف الانصاري سمع ابن عباس فيمن يحرك نفسه فيمنى قال: " ذاك نائك نفسه - قاله ابن فضيل عن عثمان بن حكيم عن ابيه.
69 - حكيم بن حكيم بن عباد بن حنيف الانصاري اخى
عثمان بن حنيف، سمع نافع بن جبير وعن ابى امامة بن سهل، روى عنه سهيل بن ابى صالح وعبد الرحمن بن الحارث، هو أخو عثمان ابن حكيم، نسبه يحيى الاموى عن عثمان بن حكيم عن اخيه.
70 - حكيم بن دريم، روى عنه محمد بن واسع، قال عمرو أبو محمد (1) حدثنا ابن علية عن ايوب عن غيلان بن جرير: كنت انا وحكيم بن دريم فأتينا على بن عبد الله البارقى.
* (الهامش) * (1) هو عمرو بن زرارة النيسابوري كنيته أبو محمد يروى عن ابن علية وغيره وعنه المؤلف وغيره كما في ترجمته من التهذيب وإنما نبهت على هذا لئلا يتوهم ان الصواب " عمرو بن محمد " فان عمرو بن محمد الناقد من شيوخ المؤلف ويروى عن ابن علية - ح.
[ * ]

(3/17)


71 - حكيم (1) عن الحسن عن الاحنف بن قيس انه وفد إلى عمر فسأل الوفد لانفسهم وسأل الاحنف لاهل البصرة فرأسه على الوفد وسوده - قاله عبد الصمد، وسعيد بن عبد الرحمن.
72 - حكيم بن جميع الكوفى، سمع عمار بن محمد ابن اخت سفيان، سمع منه أبو كريب، الكوفى.
73 - حكيم بن نافع الجزرى (2) قال موسى بن اسماعيل: لقيته ببغداد، سمع سالما الافطس وخصيفا وعطاء الخراساني.
74 - حكيم بن خذام أبو سمير البصري وكان يرى القدر، سمع عبد الملك بن عمير والاعمش، منكر الحديث.
باب حماد 75 - حماد بن ابى سليمان وهو حماد بن مسلم، سمع انسا
* (الهامش) * (1) لم يذكره ابن ابى حاتم وقال في ترجمة حكيم الاثرم المتقدم رقم (67) " روى عن ابى تميمة والحسن روى عنه عوف وسعيد بن عبد الرحمن اخو ابى حرة وحماد بن سلمة " فكأنه يرى ان حكيما هذا هو حكيم الاثرم اما ابن حبان فقال في الثقات " حكيم بن حكيم الاثرم يروى عن الحسن وابى تميمة الهجيمى عداده في اهل البصرة روى عنه حماد بن (سلمة) وعرف الاعرابي " ثم ذكر عقبه " حكيم شيخ يروى عن الحسن روى عنه سعيد بن عبد الرحمن اخو ابى حرة " - ح (2) في كتاب ابن ابى حاتم والميزان ولسانه " الرقى " والرقة من الجزيرة وزاد ابن ابى حاتم " القرشى " - ح.
[ * ]

(3/18)


وإبراهيم، سمع منه الثوري وشعبة، قال أبو نعيم: مات سنة عشرين ومائة، وهو مولى آل ابى موسى، أبو إسماعيل كناه موسى بن اسماعيل، وقال سليمان بن حرب: حدثنا حماد بن زيد عن شعيب بن الحبحاب قال سمعت ابراهيم يقول: لقد سألني هذا - يعنى حمادا مثل ما سألني جميع الناس، وقال عمرو بن محمد سمعت عمرو بن عثمان يقول سمعت عبيد الله بن عمرو: مات حماد بن ابى سليمان سنة تسع عشرة ومائة.
76 - حماد بن سليم القرشى عن النبي صلى الله عليه وسلم، مرسل، سمع منه أبو بكر بن ابى مريم.
77 - حماد بن ابى الدرداء، ويقال محمد بن ابى الدرداء الانصاري، يعد في الكوفيين، سمع الشعبى، سمع منه وكيع قوله.
78 - حماد بن سعيد (1) البصري، عن حنظلة، منكر الحديث.
79 - حماد بن سعيد البراء (2) المازنى، سمع عباد بن عباد بن
* (الهامش) * (1) لم يذكره ابن ابى حاتم وإنما ذكر " حمادبن سعيد...(كلمة أو اثنتان غير واضحة) بصرى روى عن الاعمش روى عنه محمد بن سعيد بن الوليد الخزاعى وعمرو بن على ونصر بن على " وهذا هو البراء الاتى رقم (79) وسيأتى ما فيه - ح (2) في الميزان " حماد بن سعيد البراء بصرى قال البخاري منكر الحديث وقال العقيلى في حديثه وهم حدثنا...ثنا محمد ابن زيد الرواس قال ثنا حماد بن سعيد عن اسماعيل عن قيس عن ابن مسعود " = [ * ]

(3/19)


علقمة والاعمش، سمع منه ابن اخى حزم البصري، قال نصر بن على: كان من عباد البصرة ثقة في القول.
80 - حماد بن سعيد بن ابى عطية المذبوح، عن ابى عطية (1) قوله، روى عنه أبو بكر بن ابى مريم.
81 - حماد بن سعيد الصنعانى، سمع قيسا مولى الضحاك وكثير ابن ابى زفاف (2)، سمع منه عبد الرزاق، وقال عبد الوهاب بن همام: حدثنا حماد بن رمانة (3) عن كثير بن ابى زفاف.
82 - حماد (4)، سمع ابن سيرين قوله، روى عنه الربيع ابن صبيح.
* (الهامش) * = وتبعه في اللسان، وإنما قال البخاري " منكر الحديث " في الذى قبله كما ترى اما هذا فذكر عن نصر بن على انه ثقة والله اعلم - ح.
(1) مثله في الثقات ووقع في كتاب ابن ابى حاتم " روى عن ابيه " كذا وكان الظاهر " عن جده " - ح (2) هكذا يأتي في ترجمة كثير (4 / 1 / 217) وفيها " روى عنه حماد بن سعيد " ووقع في الاصل " وفان " هنا وفى آخر الترجمة وبالهامش " خ - وقاف " وترجمة كثير عند ابن ابى حاتم فيمن
اول اسم ابيه زاى ووقع له هناك وهم فيما يظهر قال " روى عنه حماد بن سعيد البراء سمعت ابى يقول ذلك " مع انه هنا ذكر كثيرا في شيوخ حماد بن سعيد الصنعانى كما صنع المؤلف والله اعلم - ح (3) قال ابن ابى حاتم " يوشك ان يكون رمانة لقبا لسعيد " اقول لا يبعد ان يكون حماد هذا أخا اسماعيل بن سعيد بن رمانة المتقدم (1 / 1 / 356) فان كان كذلك فالظاهر ان رمانة لقب أو اسم لجدهما والد سعيد والله اعلم - ح (4) سيأتي اواخر = [ * ]

(3/20)


83 - حماد أبو مضر عن عبد الكريم ابى امية عن سعيد بن جبير عن ابن عباس " من اثر السجود " بياض يغشى وجوههم يوم القيامة - قاله عمرو عن الخفاف.
84 - حماد بن عثمان، عن عبد العزيز الاعمى عن انس، روى عنه سعيد بن ابى ايوب.
85 - حماد بن يزيد بن مسلم أبو يزيد البصري، سمع معاوية ابن قرة، سمع منه موسى، وسمع اباه ومحمد بن سيرين.
86 - حماد بن يزيد (1)، سمع مخلدا، سمع منه يونس بن محمد.
87 - حماد بن بشير، عن الحسن البصري، مرسل (2)، سمع منه سعيد بن ابى ايوب.
* (الهامش) * = الباب رقم (108) حماد أبو يحيى وقد جعله ابن حبان وهذا واحدا كما يأتي هناك ان شاء الله تعالى - ح.
(1) افرده ابن حبان ايضا ذكر حماد بن يزيد بن مسلم وهو المتقدم قبله في الطبقة الثالثة وذكر هذا في الرابعة ولم يذكر شيخه بل قال " يروى المقاطيع " ولم يذكره ابن ابى حاتم بل ذكر في شيوخ الذى قبله مخلد بن عقبة
ابن شر حبيل الجعفي وفى الرواة عنه يونس بن محمد فعنده انهما واحد والله اعلم - ح (2) عبارة ابن ابى حاتم " حماد بن بشير الربعي بصرى روى عن عمرو بن عبيد عن الحسن.." اما ابن حبان فذكره في اتباع التابعين " حماد ابن بشير روى عن الحسن روى عنه سعيد بن ابى ايوب - ح.
[ * ]

(3/21)


88 - حماد بن بشير أبو عبد الله الجهضمى، عن عمارة المعولى، وقال محمد بن المثنى حدثنى حماد بن بشير أبو عبد الله سمع مرزوقا ابا عبد الله الشامي سمع شهر بن حوشب بن ام شريك قالت: كان النبي صلى الله عليه وسلم يقرأ بفاتحة الكتاب على الجنائز، وقال معلى حدثنا محمد بن حمران قال حدثنى أبو عبد الله الشامي عن ابى جعفر عن شهر ابن حوشب عن اسماء بنت يزيد عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: اقرءوها على الجنائز ! وقل مخلد حدثنا عبد الواحد بن واصل حدثنا مرزوق أبو عبد الله الشامي عن حماد بن جعفر (1) عن شهر عن ام شريك الانصارية: كان النبي صلى الله عليه وسلم - مثله، وعن مرزوق سمع ابا رجاء العطاردي عن ابن عباس: من خرج من الجماعة شبرا فميتته جاهلية.
نجز الجزء الثاني عشر 89 - حماد بن سلمة أبو سلمة البصري، سمع ثابتا وقتادة، قال محمد بن محبوب، مات سنة سبع وستين ومائة، وقال موسى * (الهامش) * (1) لم يفرد المؤلف لحماد بن جعفر هذا ترجمة وأفرده ابن ابى حاتم وابن حبان وذكرا ان ابا عاصم روى عنه وذكرا لحماد بن جعفر بن زيد العبدى الاتى رقم (91) ترجمة على حدة وجمعهما صاحب التهذيب جعلهما واحدا
فالله اعلم - ح.
[ * ]

(3/22)


ابن اسماعيل سمعت حماد بن زيد يقول: ما كنا نرى احدا منا يتعلم بنية غير حماد بن سلمة وما نرى اليوم احدا بنية غيره، وقال عمرو بن على سمعت عبد الرحمن بن مهدى يقول: لم ار احدا مثل حماد بن سلمة ومالك بن انس كانا يحتسبان في الحديث، يقال مولى تميم ويقال مولى قريش ويقال مولى حميري بن كراثة (1)، هو ابن سملة بن دينار الخزاز.
90 - حماد بن عمران النخلى، عن ابيه، سمع منه أبو نعيم.
91 - حماد بن جعفر بن زيد (2) أراه العبدى، سمع اباه، سمع منه مستلم بن سعيد، يعد في البصريين.
92 - حماد السمان: حدثنا أبو سليمان (3) شهد عليا قضى في سن المرأة بثلا ثمائة درهم - قاله اسحاق حدثنا حبان قال نا أبو سليمان (4) حدثا حماد السمان.
* (الهامش) * (1) هكذا يأتي مشكو لا في ترجمة حميري ونحوه في الثقات ووقع في الاصل هنا " كوانه " كذا - ح (2) راجع التعليق على ترجمة رقم (88) - ح (3) في نسخة كتاب ابن ابى حاتم " حماد السمان روى عن سليمان " وفى الثقات " يروى عن شيخ " فالله اعلم - ح (4) كذا في الاصل وصورته هكذا " أبو سليمن " والصواب ان شاء الله " أبو سلمة " وهو حماد بن سلمة فانه هو الراوى عن حماد السمان كما في كتاب ابن ابى حاتم والثقات وكنيته أبو سلمة كما تقدم في ترجمته رقم (89) ويروى عنه كما في التهذيب وغيره حبان بن هلال والله اعلم - ح.
[ * ]

(3/23)


93 - حماد بن موسى، سمع عثمان البهى (1)، روى عنه جرير بن حازم، هو المدنى.
94 - حماد بن حجاج اخو شعبة مولى عتيك، عن سلمة بن كهيل، سمع منه عثمان بن جبلة، مرسل، في البصريين.
95 - حماد بن عبد الرحمن (2)، سمع ابراهيم بن محمد ابن الحنفية، روى عنه اسرائيل.
96 - حماد بن نجيح، عن ابى عمران الجونى، سمع منه وكيع ووثقه، وقال عمرو بن منصور عن عبد الله بن ابى نجاح (3)، والاول اصح، وقال حجاج حدثنا سهل (4) قال نا حماد بن نجيح أبو عبد الله، وقال عبد الصمد: الاسكاف.
97 - حماد بن يحيى أبو بكر الابح، قال ابن ابى الاسود عن ابن مهدى: كان من شيوخنا، نسبه يزيد بن هارون، السلمى، وهم (5) في الشئ بعد الشئ.
* (الهامش) * (1) في كتاب ابن ابى حاتم والثقات " عثمان بن البهى " وهكذا في ترجمة عثمان - ح (2) زاد ابن ابى حاتم " الانصاري " (3) قوله " وقال عمرو..نجاح " لا آمن ان يكون فيها تحريف أو سقط - ح (4) كذا ولا ادرى ما صحته - ح (5) في التهذيب عن هذا الكتاب " يهم ".
[ * ]

(3/24)


98 - حماد بن كيسان البكري، عن ابيه، روى عنه مروان ابن معاوية.
99 - حماد الاقصم الرياحي، عن الحسن قوله، روى عنه
سلام بن مسكين.
100 - حماد بن زيد أبو إسماعيل الازرق مولى آل جرير ابن حازم، الجهضمى البصري، سمع ثابتا وأيوب: قال ابن ابى الاسود: مات سنة تسع وسبعين ومائة، قال عارم قال ابن المبارك: ايها الطالب علما * إيت حماد بن زيد فاقتبس علما بحلم * ثم قيده بقيد وقال سليمان بن حرب قال أبو النعمان قالت ام حماد بن زيد وعمته قالت احداهما: انه ولد في زمان سليمان بن عبد الملك، وقالت الاخرى: في زمان عمر بن عبد العزيز، وقال سليمان: بين حماد وبين مالك بن انس سنة أو سنتان، وروى ابراهيم بن طهمان عن حماد عن النعمان عن الزهري عن النبي صلى الله عليه وسلم - في صدقة الفطر.
101 - حماد بن شعيب التميمي أبو شعيب الحمانى، عن ابى الزبير، يعد في الكوفيين، فيه نظر.
102 - حماد بن يونس الكوفى، روى عنه يحيى بن آدم

(3/25)


وعبد الرحمن بن مهدى.
103 - حماد بن عباد الضبعى الاعمى، يعد في البصريين، سمع الحسن وأبا المهزم، سمع منه موسى بن اسماعيل، وروى شاذان عن حماد ابن عباد السدوسى سمع الحسن قوله، وضبيعة وسدوس من قبيلة.
104 - حماد الرائض، رأى الحسن وابن سيرين، البصري - قاله بشر بن الحكم.
105 - حماد بن خالد أبو عبد الله الخياط كان يكون ببغداد،
سمع معاوية بن صالح وابن ابى ذئب، اصله من البصرة، وقال مخلد: حدثنا حماد بن عبد الاعلى (1) البغدادي سمع ربيع بن ابى الجهم عن عروبة السدوسية عن عائشة: كنت افرك المنى من ثوب النبي صلى الله عليه وسلم، احمد بن صباح قال: حدثنا حماد بن خالد القرشى.
106 - حماد بن مسعدة أبو سعيد البصري، سمع ابن عجلان وعبيد الله بن عمر، مات سنة ثنتين ومائتين، التميمي، ويقال مولى باهلة.
* (الهامش) * (1) في ترجمة ربيع بن ابى الجهم من كتاب ابن ابى حاتم " روى عنه حماد بن خالد الخياط " ونحوه في ترجمة ربيع من هذا الكتاب الا ان في النسخة تحريفا كما يأتي وذكر المزى في الرواة عن صاحب الترجمة " مخلد بن مالك الرازي " وذكر في ترجمة مخلد روايته عن صاحب الترجمة فيظهر ان عبد الاعلى جد صاحب الترجمة كأنه حماد بن خالد بن عبد الاعلى نسبه مخلد إلى جده والله اعلم - ح.
[ * ]

(3/26)


107 - حماد بن رستم المزني، يعد في البصريين، سمع الحسن والفرزدق عند قبر فقال الحسن: اقعدوا ! فقال الفرزدق: لا تلمهم فانهم ينظرون إلى خير الناس وشر الناس، سمع منه موسى بن اسماعيل.
108 - حماد أبو يحيى (1)، سمع الحسن، وابن سيرين عطاء الخراساني، سمع منه موسى بن اسماعيل.
109 - حماد بن خوار (2)، عن عبد الملك بن ميسرة عن نزال ابن سبرة، روى أبو نعيم عن نصير بن ابى الاشعث القرادى (3).
هو التميى الكوفى، ويروى عن حميد بن حماد بن ابى الخوار، فلا ادرى هو ابنه ام لا (4).
110 - حماد بن يوسف العامري، عن عنسبة، بن ابى رائطة عن الحسن قوله، سمع منه اسحاق بن ابى اسرائيل.
111 - حماد نزل سكة الموالى بالبصرة، عن معاوية بن قرة * (الهامش) * (1) ذكره ابن ابى حاتم ايضا اما ابن حبان فقال " حماد أبو يحيى يروى عن الحسن وابن سيرين عداده في اهل البصرة روى عنه التبوذكى والربيع بن صبيح الاودى لا ادرى من هو " فجمع بين هذا وبين المتقدم رقم (82) والله اعلم - ح (2) في الثقات " حماد بن ابى الخوار " وقد قيل كذا وكذا كما تقدم في ترجمة حميد بن حماد (1 / 2 / 354) - ح (3) يعنى عن حماد بن خوار كما يأتي في ترجمة نصير (4 / 2 / 115) (4) جزم ابن حبان وغيره بأنه ابنه - ح [ * ].

(3/27)


قال: عمل السر افضل من العلانية بسبعين، سمع منه موسى بن اسماعيل.
112 - حماد بن عطية من بلعدوية: قال حبيب العجمي - قوله، سمع منه موسى بن اسماعيل.
113 - حماد بن اسامة أبو أسامة الكوفى، سمع عبيد الله بن عمر وهشام بن عروة، نسبه قتيبة، مات سنة احدى ومائتين، مولى بنى هاشم.
114 - حماد بن عبيد الكوفى، عن جابر الجعفي، روى عنه أبو عبيد القاسم بن سلام، ولم يصح حديثه.
115 - حماد بن مالك (1) أبو مالك الدمشقي من اهل حرستا، عن الاوزاعي وإسماعيل بن عبد الرحمن.
116 - حماد بن ابى حميد ويقال محمد بن ابى حميد، الزرقى الانصاري المدنى، منكر الحديث، أبو ابراهيم.
117 - حماد بن عمر وأبو اسماعيل النصيبى، منكر الحديث.
عن زيد بن رفيع.
118 - حماد بن واقد أبو عمر الصفار العيشى، سمع منه على بن ابى هاشم، نسبه محمد بن عقبة، منكر الحديث، عن ابى التياح وإسرائيل، هو البصري.
* (الهامش) * (1) زاد ابن ابى حاتم " بن بسطام ".
[ * ]

(3/28)


119 - حماد بن الجعد، سمع قتادة، سمع منه هدبة، البصري.
باب حسان 120 - حسان بن ثابت أبو عبد الرحمن الانصاري النجارى لخزرجي المدنى، قال أبو الوليد عن شعبة عن عدى بن ثابت سمع البراء يقول قال النبي صلى الله عليه وسلم لحسان: اهجهم وجبريل معك ! وقال قبيصة حدثنا سفيان عن ابن خيثم عن عبد الرحمن بن بهمان عن عبد الرحمن بن حسان بن ثابت عن ابيه قال: لعن رسول الله صلى الله عليه وسلم زائرات القبور، وقال بعضهم: عبد الرحمن بن يهمان، ولا يصح يهمان، وقال عارم حدثنا حماد بن زيد عن هشام بن عروة: كان حسان في الاطم يوم الخندق فقالت صفية: يا ابا الوليد.
121 - حسان بن ابى جابر (1)، قال عبد العزيز حدثنى أبو عمران الهيثم بن ايوب الطالقاني قال حدثنا سعيد بن ابراهيم بن ابن العطوف الحرانى قال حدثنا أبو يوسف وكان ادرد: كنا باصطخر فجاءنا رجل من اصحاب النبي صلى الله عليه وسلم يقال له حسان بن ابى جابر السلمى فسمعته يقول: كنا نطوف مع النبي صلى الله عليه
وسلم بالبيت فرأى قوما صفرو الحاهم وآخرين حمروها فسمعته يقول: * (الهامش) * (1) ويقال " حسان بن جابر " كما في الاصابة وغيرها - ح.
[ * ]

(3/29)


مرحبا بالمصفرين والمحمرين، قال عبد العزيز حدثنى داود بن رشيد أبو الفضل قال حدثنا بقية بن الوليد عن سعيد بن ابراهيم - نحوه، حدثنا حسين بن الفرج قال حدثنا داود بن رشيد أبو الفضل قال حدثنا بقية بن الوليد عن سعيد بن ابراهيم قال حدثا أبو يوسف قال سمعت حسان بن ابى جابر السلمى: كنت مع رسول الله صلى الله عليه وسلم بالطائف فرأى رجالا من اصحابه حمر والحاهم وصفروها فقال: مرحبا بالمصفرين والمحمرين.
122 - حسان بن فائد العبسى، سمع عمر، روى عنه أبو إسحاق، يعد في الكوفيين.
123 - حسان البجلى، عن حذيفة قوله، روى عنه لاسود ابن قيس، يعد في الكوفيين.
124 - حسان بن حريث أبو السوار العدوى البصري سمع عمران بن حصين عن النبي صلى الله عليه وسلم: الحياء خير كله، قال على بن نصر حدثنا أبو بكر بن خلاد حدثنا مرحوم عن ابيه: كان اسم ابى السوار العدوى منقذا.
125 - حسان بن حمضة، سمع عبد الله بن عمرو (1) - قوله،
__________
(1) مثله في الثقات ووقع في نسخة كتاب ابن ابى حاتم تخليط ناشئ فيما = [ * ]

(3/30)


روى عنه حيان بن عمير: ويقال حسان بن ضمرة.
126 - حسان بن كريب الحميرى المصرى، عن على - قوله، روى عنه أبو الخير.
127 - حسان بن الضمرى، عن عبد الله بن السعدى، روى عنه أبو إدريس الخولانى.
128 - حسان بن بلال المزني، رأى عمارا، روى عنه أبو قلابة وقتادة وأبو بشر، قال معاذ بن فضالة حدثنا هشام عن يحيى قال رأيت عقبة بن عبد الغافر وحسان بن بلال يوم الجمعة إذا قضى الامام صلاته تحولا عن مقامهما، وروى ابن عيينة عن عبد الكريم: قال حسان بن بلال عن عمار: خلل النبي صلى الله عليه وسلم لحيته، ولم يسمع عبد الكريم من حسان، وقال ابن عيينة مرة: عن سعيد عن قتادة عن حسان عن عمار عن النبي صلى الله عليه وسلم، ولا يصح حديث سعيد.
129 - حسان بن عبد الرحمن عن النبي صلى الله عليه وسلم، مرسل - قاله همام عن قتادة.
130 - حسان بن القاسم بن حسان عن ابيه عن ابى مسعود (1) * (الهامش) * = ارى عن سقط فليراجع هناك - ح.
(1) كذا في الاصل ووقع في الثقات " عن ابن مسعود " وفى كتاب ابن = [ * ]

(3/31)


قوله، قال حدثنا جرير عن منصور (1).
131 - حسان بن انس (2) التغلبي (3)، ادرك عائشة، روى عنه زياد بن علاقة، في الكوفيين.
132 - حسان بن ابى وجزة (4)، قال شعبة عن يعلى بن
عطاء، ويقال ابن ابى جرة (5) مولى قريش ويقال ابن ابى وحرة (6) عن عقار بن مغيرة، وقال عثمان عن جرير عن منصور عن * (الهامش) * = ابى حاتم في ترجمة القاسم بن حسان " روى عن زيد بن ثابت وعبد الرحمن ابن حرملة رجل من اصحاب ابن مسعود ولا نعلم سمع من عبد الله بن مسعود ام لا روى عنه ركين بن الربيع سمعت ابى يقول ذلك " - ح.
(1) لم يسم القائل وقد صرح ابن ابى حاتم وغيره برواية منصور عن القاسم هذا - ح (2) هكذا تقدم في ترجمة برد بن عرين (1 / 2 / 136) وهكذا في كتاب ابن ابى حاتم والثقات ووقع هنا في الاصل " اسد " والله اعلم - ح.
(3) كذا وراجع ترجمة برد بن عرين - ح (4) في الاصل هنا " وجرة " وبالهامش " خ - وجزة بالزاى " وفى ترجمة عقار (4 / 1 / 14 -) " شعبة عن يعلى بن عطاء عن حسان بن ابى وجزة " وذكر هناك ان جريرا كان يقول وجرة وأنه قال " كذا في كتابي والناس يقولون ابن ابى وجزة " فالاختلاف هناك انما هو في وجرة ووجزة ولكن سيأتي هنا غير ذلك فلا ادرى وفى كتاب ابن ابى حاتم والثقات وجزة " بالزاى وكذلك ضبطه ابن حجر في التقريب والله اعلم - ح (5) كذا (6) كذا وتحت الحاء حاء صغيرة تحقيقا للاهمال.
[ * ]

(3/32)


مجاهد عن ابن ابى جرة (1)، وقال بعضهم: ابن ابى وجرة.
133 - حسان بن نوح، سمع عبد الله بن بسر وعمرو بن قيس، سمع منه على بن عياش وعصام بن خالد، هو الحمصى، أبو أمية النصرى.
134 - حسان بن عطية الشامي، عن ابن سابط ونافع مولى ابن
عمرو وأبى صالح الاشعري وسعيد بن المسيب ومحمد بن المنكدر، سمع منه الاوزاعي و عبد الرحمن بن ثابت، وسمع ابا كبشة السلولى.
135 - حسان بن زاهر، سمع عبد الله بن الصامت وحصين ابن حدير، سمع منه يحيى بن ابى كثير.
136 - حسان بن مخارق (2)، اراه الشيباني، عن سعيد بن جبير، روى عنه جابر بن يزيد بن رفاعة، قال حسين حدثنا أبو قدامة قال حدثنا عبد الرحمن (3) قال حدثنا جابر بن يزيد عن حسان بن مخارق * (الهامش) * (1) كذا والذى في ترجمة عقار " قال عثمان نا جرير...حسان بن ابى وجرة وقال بعضهم ابن ابى وجزة " - ح (2) في الثقات رجلان احدهما في التابعين " حسان بن مخارق الكوفى يروى عن ام سلمة روى عنه أبو اسحاق الشيباني " والاخر في اتباع التابعين " حسان بن مخارق الشيباني وقد قيل حسان بن ابى المخارق أبو العوام يروى عن سعيد بن جبيرانه كان يقرأ " هل نستطيع ربك " روى عنه جابر بن يزيد.." وجعلهما ابن ابى حاتم واحدا - ح (3) زاد في الاصل " قال حدثنا عبد الرحمن " وأراه تكرارا من الناسخ وحسين =

(3/33)


ابى العوام، حدثنا عبدة قال حدثنا عبد الصمد قال حدثنا حرب بن شداد عن حصين عن حسان بن ابى المخارق عن ابى عبد الله (1).
137 - حسان مولى محمد بن سهل، عن سعيد بن ابى هلال، روى عنه حيوة وغيره.
138 - حسان أبو الاشرس (2) الكوفى، سمع سعيد بن جبير ومغيث بن سمى، روى عنه الاشمش.
139 - حسان بن محرش - قاله قتيبة عن عبيد الله (3) ابن عمرو.
140 - حسان بن ابى سندر الاسلمي، سمع عمه الوليد بن سعيد بن ابى سندر، سمع منه يعقوب بن محمد المدنى.
141 - حسان بن عبد الله الواسطي أبو على، سكن مصر، سمع السرى بن يحيى ومفضل بن فضالة.
142 - حسان بن حسان بن ابى عباد أبو على البصري، سمع * (الهامش) * = اراه ابن محمد بن زياد القبانى وأبو قدامة هو عبيد الله بن سعيد بن يحيى السرخسى قد سمع من عبد الرحمن بن مهدى وسمع عبد الرحمن بن مهدى من جابر بن يزيد بن رفاعة والله اعلم - ح.
(1) هو الجدلي صرح به ابن ابى حاتم - ح (2) قال ابن ابى حاتم " حسان بن ابى الاشرس يكنى ابا الاشرس " (3) بهامش الاصل " الصواب عبيد بن عمرو وكذلك ذكره في باب عبيد " وفى الثقات " روى قتيبة عن عبيد بن عمرو عنه " وفى كتاب ابن ابى حاتم " روى عنه عبد الله بن عمرو " كذا في النسخة والله اعلم - ح.
[ * ]

(3/34)


هماما ومحمد بن طلحة، سكن مكة، كان المقرى يثنى عليه.
143 - حسان بن ابى يحيى الكندى - قاله مروان بن معاوية، وسمع منه يحيى بن سعيد القطان.
144 - حسان بن ميمون السعدى، سمع الحسن قوله، سمع منه موسى بن اسماعيل، يعد في البصريين.
145 - حسان بن جعدة، رأى الحسن بن ابى الحسن دخل مسجد واسط وابن هبيرة يخطب فصلى ركعتين، سمع منه ابن عيينة.
146 - حسان بن منصور الكلبى عن ابن عبد الله بن عمر
عن ابيه - قاله سعيد بن ابى ايوب عن حفص بن صالح.
147 - حسان بن وبرة أبو عثمان النمري - قاله اسحاق عن سهل، وقال محمد بن شعيب اخبرني عمرو بن شراحيل سمعت حسان ابن وبرة المرى عن ابى هريرة عن النبي صلى الله عليه وسلم: لا تزل عصابة بدمشق ظاهرين.
148 - حسان بن ابراهيم الكرماني، سمع سعيد بن مسروق ويونس بن يزيد.
سمع منه على بن عبد الله: يقال العنزي، أبو هشام.
149 - حسان بن ابى سنان، قال ضمرة عن ابن شوذب وكان من تجار اهل البصرة: كتب ايوب إلى حسان فأتيته والتجار حوله

(3/35)


يعاملهم، قال ضمرة وقال حسان: ما ايسر الورع إذا حاك في نفسك شئ فدعه.
150 - حسان بن مالك: قلت لعمر بن عبد العزيز، قال ضمرة عن رجاء بن ابى سلمة عن ابى سفيان: حسان بن مالك رأى رجاء ابن حيوة.
باب حنظلة 151 - حنظلة بن الربيع الكاتب الاسيدى (1) التميمي، قال عثمان بن محمد ثنا جرير عن مغيرة قال خرج عدى بن حاتم وجرير ابن عبد الله وحنظلة كاتب النبي صلى الله عليه وسلم من الكوفة إلى قرقيسياء وقالوا: لا نقيم ببلد يشتم فيه عثمان بن عفان، وقال عمرو بن مرزوق اخبرنا عمران عن قتادة عن يزيد بن عبد الله بن الشخير عن حنظلة الاسدي (2) عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: لو تكونون
كما انتم عندي لصافحتكم الملائكة بأجنحتها، وقال معمر عن قتادة * (الهامش) * (1) هكذا ضبطه عبد الغنى في مشتبه النسبة ص 4 وابن ماكولا وغيرهما ووقع في الاصل " الاسدي " وبالهامش " خ - الاسيدى " وفى الاصابة عقب ترجمة هذا الرجل ترجمة اخرى " حنظلة بن ربيعة الاسدي..ويغلب على الظن انه الذى قبله فقد حكى في اسم ابيه انه ربيعة وانه الاسدي فلعل اصله الاسيدى وحنظلة الكاتب يقال له الاسيدى نسبة إلى اسيد بن عمرو ابن تميم " - ح (2) كذا وراجع الحاشية الماضية.
[ * ]

(3/36)


عن انس عن النبي صلى الله عليه وسلم - بهذا حدثنى موسى قال حدثنا غسان بن برزين قال: ثنا ثابت البنانى عن انس بن مالك عن النبي صلى الله عليه وسلم - بهذا، حدثنى يحيى بن محمد بن السكن قال ثنا حبان قال حدثنا حماد بن سلمة عن ثابت عن ابى عثمان عن النبي صلى الله عليه وسلم.
152 - حنظلة بن حذيم، قال يعقوب بن اسحاق: حنظلة بن حنيفة بن حذيم (1)، قال (2) قال حذيم: يا رسول الله ! انى رجل ذوسن وهذا اصغر بنى فسمت عليه قال: تعال يا غلام ! فأخذ بيدى ومسح برأسي وقال: بارك الله فيك أو بورك فيك - فرأيت حنظلة يؤتى بالانسان الوارم فيمسح يده ويقول: بسم الله، فيذهب الورم.
153 - حنظلة (3) الانصاري من اهل قباء، قال يحيى بن * (الهامش) * (1) في كتاب ابن ابى حاتم وغيره " حنظلة بن حذيم بن حنيفة " وفى الاصابة " حنظلة بن حذيم بن حنيفة التميمي ويقال الاسدي اسد خزيمة ويقال له المالكى ومالك بطن من بنى اسد بن خزيمة وسيأتى نسبه إلى تميم في ترجمة
جده حنيفة له ولابيه وجده صحبة وقد قال فيه العقيلى في رواية حنظلة بن حنيفة ابن حذيم فقلبه وقد حكى البخاري ذلك عن بعض الرواة " وسيأتى في ترجمة ذيال " ذيال بن عبيد بن حنظلة بن حذيم بن حنيفة " - ح (2) أي قال حنظلة والحديث في مسند احمد وغيره راجع الاصابة - ح (3) زاد في الاصابة " ابن ابى حنظلة ".
[ * ]

(3/37)


يوسف اخبرنا عبيد الله بن عمرو عن زيد بن ابى انيسة عن جبلة بن سحيم قال: صليت خلف حنظلة الانصاري امام مسجد قباء من اصحاب النبي صلى الله عليه وسلم فقرأ في الركعة الاولى سورة مريم.
154 - حنظلة بن على بن الاسقع الاسلمي (1، سمع ابا هريرة وعن خفاف بن ايماء (2)، روى عنه الزهري وعمران بن ابى انس، ويقال ابن الاصقع (3).
155 - حنظلة بن قيس الزرقى الانصاري المدنى، سمع رافع ابن خديج، روى عنه ربيعة بن ابى عبد الرحمن ويحيى الانصاري وعثمان الاخنسى، ويروى عن ابى هريرة.
156 - حنظلة بن سيرة بن المسيب بن نجبة الفزارى، عن ابيه وعمته بنت المسيب، وعمته تحت حذيفة، روى عنه ذر وشعيب ابن خالد وسمع منه عمر بن ذر.
157 - حنظلة بن سويد (4)، عن عبد الله بن عمرو وكان * (الهامش) * (1) زاد ابن ابى حاتم " ويقال السلمى " (2) هكذا سيأتي في ترجمة خفاف ابن ايماء في بابه وفيها رواية حنظلة هذا عنه وتقدمت ترجمة الحارث بن خفاف بن ايماء (2 / 2 / 266) وايماء هكذا ضبطه في الاصابة ووقع في
الاصل " انمار " كذا - ح (3) في الاصل " الاصفح " وفى التهذيب (3 / 63) " وقال العجلى قال البخاري ويقال ابن الاسقع " كذا وبهامش الاصل " خ - الاصقع " وهو الظاهر على تعاقب السين والصاد مثل سراط وصراط - ح (4) يأتي ما فيه.
[ * ]

(3/38)


يسالم عليا ومعاوية، وقال يحيى حدثنا يزيد بن هارون عن عوام عن اسود عن حنظلة بن خويلد (1) الغنوى أو للعنزي سمع عبد الله بن عمرو سمعت النبي صلى الله عليه وسلم: تقتله الفئة الباغية، وقال ابن المثنى ثنا يزيد بن هارون قال اخبرنا عوام قال حدثنى اسود عن حنظلة ابن خويلد سمع عبد الله بن عمرو - وزاد قال قال لى النبي صلى الله عليه وسلم: اطع اباك، وقال محمد حدثنا غندر قال حدثنا شعبة سمعت العوام ابن حوشب عن رجل من بنى شيبان (2) عن حنظلة بن سويد (3).
* (الهامش) * (1) يأتي ما فيه (2) هكذا تقدم في ترجمة الاسود بن مسعود ومثله في تهذيب المزى ووقع هنا في الاصل " سنان " كذا - ح (3) حاصل ما تقدم من الاختلاف ان يزيد بن هارون قال عن العوام بن حوشب عن الاسود بن مسعود عن حنظلة بن خويلد عن عبد الله بن عمرو وخالفه شعبة فقال عن العوام عن رجل من بنى شيبان عن حنظلة بن سويد عن عبد الله بن عمرو، والاسود عنزي كما تقدم في ترجمته وكذلك ذكره ابن ابى حاتم وغيره والشيبانى والعنزي لا يجتمعان الا تأويلا كأن يكون شيبانيا ونزل في عنزة فنسب إليهم ولعل هذا اقرب من التعدد بأن يقال ان للعوام شيخين وهذان الاحتمالان ارجح من الحكم بالغلط، وأما حنظلة فيمكن ان يكون خويلد اباه وسويد جده أو عكس ذلك فنسب إلى ابيه تارة وإلى جده اخرى وهذا اقرب من التعدد والتعدد
اقرب من الغلط والله اعلم ولم يذكر ابن ابى حاتم حنظلة بن خويلد الراوى عن عبد الله بن عمرو وإنما ذكر حنظلة بن خويلد الاتى بعد اربع تراجم ولم يذكر فيها ما يدل على انهما عنده واحد اللهم الا انه ذكر في ترجمة الاسود بن مسعود انه روى عن حنظلة بن خويلد فقد يقال ان هذا مع اقتصاره على =

(3/39)


= حنظلة بن خويلد واحد يشعر بأن حنظلة بن خويلد الذى ذكره هو شيخ الاسود عنده، والذى يظهر لى ان هذا كان محتملا فقد عند ابن ابى حاتم ولو ترجح عنده لنبه على ذلك في الترجمة التى ذكرها كأن يذكر روايته عن عبد الله بن عمرو أو رواية الاسود عنه على ان عادته في مثل هذا ان يصرح فيقول " جعله البخاري اسمين فسمعت ابى يقول هما واحد " أو نحو ذلك.
بقى انه روى عن يعقوب بن اسحاق عن عثمان بن سعيد قال " سألت يحيى بن معين عن حنظلة بن خويلد فقال ثقة " وفي التهذيب (3 / 59) " حنظلة بن خويلد العنزي روى عن عبد الله بن عمرو وعنه الاسود بن مسعود...قال عثمان الدارمي عن ابن معين ثقة وسماه شعبة في روايته حنظلة بن سويد " وإذ لم يتبين ان حنظلة بن خويلد الذى ذكره ابن ابى حاتم ويأتى بعد اربع تراجم هو هذا الراوى عن عبد الله بن عمرو وعنه الاسود بن مسعود فلا يدرى ايهما وثقة ابن معين، نعم قال ابن ابى حاتم في ترجمة الاسود " انا يعقوب بن اسحاق فيما كتب إلى ثنا عثمان بن سعيد قال سألت يحيى بن معين فقلت الاسود بن مسعود ؟ فقال ثقة " فهذا قد يشعر بأن حنظلة بن خويلد الذى ذكر عثمان انه سأل ابن معين فوثقه هو شيخ الاسود والله اعلم وعلى هذا فذكر ابن ابى حاتم كلمة ابن معين في ترجمة ابن خويلد الذى لم يتبين لم انه شيخ الاسود فيه ما فيه، اما ثقات ابن حبان ففى واد آخر قال " حنظلة بن
سويد روى عن عبد الله بن عمرو روى عنه العوام بن حوشب وابنه على بن حنظلة " والمعروف ان العوام انما روى عن حنظة بواسطة الاسود بن مسعود أو رجل من بنى شيبان كما ذكره المؤلف وكذلك اخرج النسائي الحديث في خصائص على والمعروف ايضا ان والد على بن حنظلة رجل آخر سيأتي بعد ترجمة وأفرده ابن ابى حاتم وابن حبان ايضا فانه قال عقب هذه الترجمة " حنظلة الشيباني يروى عن عمرو روى عنه ابنه على " وليس عنده ولا عند ابن ابى حاتم من يقال له على بن حنظلة الا واحد ثم قال " حنظلة بن خويلد الغنوى يروى عن عبد الله بن عمرو روى عنه الاسود بن شيبان " كذا قال ولم يذكر =

(3/40)


158 - حنظلة بن قنان أبو محمد، روى عنه سماك، وسمع عثمان قوله.
159 - حنظلة الشيباني، سمع عمر، روى عنه جبلة والشيبانى عن على بن حنظلة عن ابيه (1).
160 - حنظلة بن نعيم.
رأى عليا وعمارا روى عبد الواحد * (الهامش) * = هو في هذه الطبقة ولا التى تليها من يقال له الاسود بن شيبان وعندهم الاسود بن شيبان أبو شيبان السدوسى ولكن ابن حبان انما ذكره في الطبقة الرابعة وهى طبقة من لم يسمع من احد من التابعين لكن الظاهر ان ذكره فيها سهو فانه ذكر انه يروى عن خالد بن سمير وذكر ترجمة خالد بن سمير في التابعين وقال " يروى عن ابن عمرو وانس بن مالك روى عنه الاسود بن شيبان " الا انه على كل حال لم يذكر غيره رواية الاسود بن شيبان عن حنظة والله اعلم، ثم قال " حنظلة بن خويلد يروى عن ابن مسعود روى عنه ابن ابى الهذيل " وهذا هو الاتى بعد اربع تراجم وهو الذى ذكره ابن ابى حاتم وانظر ما نعلقه على
ترجمة حنظلة بن خويلد الاتية بعد اربع تراجم - ح.
(1) هذه العبارة تحتمل وجهين الاول ان يكون المعنى ان جبلة والشيبانى رويا عن على بن حنظلة عن ابيه والمؤلف قد يصنع مثل هذا يقول " روى عنه فلان عن فلان " ويريد بقوله عنه أي بواسطة يبينها بعد ويدل على هذا ان ابن حبان اقتصر على قوله " روى عنه ابنه على " وإن ابن ابى حاتم قال في ترجمة على بن حنظلة " روى عنه جبلة بن سحيم والشيبانى " وهو كثيرا ما يتبع المؤلف فالظاهر ان المؤلف قال ذلك أو معناه في ترجمة على فانه ليس عندنا باب على من التاريخ، وفى الاصابة، حنظلة والد على له ادراك قال عبد الواحد بن زياد الشيباني عن جبلة بن سحيم عن على بن حنظلة " الوجه = [ * ]

(3/41)


عن ابى طلق (1) بن حنظلة عن ابيه.
161 - حنظلة أبو خلدة، سمع عليا وعمارا وعن عمرو ابن مسعود، سمع منه محمد بن مسلم أبو ثمامة وجويرية بن بشير.
162 - حنظلة بن خويلد، سمع ابن مسعود قوله - قاله مسعر وخالد بن عبد الله عن ابى سنان عن ابن ابى الهذيل، وقال شعبة: سويد بن حنظلة، وقال ابن ابى الاسود حدثنا ابن مهدى قال: حدثت سفيان عن شعبة عن ابى سنان عن سويد بن حنظلة، فقال: من سويد ؟ هو عبد الله بن حنظلة (2).
* (الهامش) * = الثاني ان يكون المعنى ان جبلة روى عن حنظلة نفسه وأن الشيباني روى عن على بن حنظلة عن ابيه ويوافق هذا قول ابن ابى حاتم في ترجمة حنظلة هذا " روى عنه جبلة بن سحيم " فإذا كان انما فهم ذلك من عبارة المؤلف هذه
فلا اراه الا قد وهم والله اعلم - ح.
(1) اسمه غضبان جزم به ابن حبان وستأتى لحنظلة ترجمة اخرى فانظرها - ح.
(2) افرد المؤلف وابن ابى حاتم وابن حبان لسويد بن حنظلة ترجمة في بابه اما ابن حبان فاقتصر على قوله " يروى عن ابن مسعود روى عنه أبو سنان " وأما المؤلف فذكر نحو هذا ثم قال " قال سفيان عبد الله بن حنظلة ويقال حنظلة بن سويد وسويد بن حنظلة " وأما ابن ابى حاتم فقال " ويقال عبد الله بن حنظلة، ويقال حنظلة بن سويد وهو أصح سمعت ابى يقول ذلك " ثم روى عن ابن مهدى " اخبرت سفيان عن شعبة بأحاديث عن ابى سنان عن سويد بن حنظلة فغضب سفيان وقال من سويد بن حنظلة " قال ابن ابى حاتم " فذكرت لابي ذلك فقال هو كما قال سفيان " كذا قال = [ * ]

(3/42)


163 - حنظلة بن نعيم (1) الغزى، سمع عمر، روى عنه ابنه غضبان، قال ابن يحيى حدثنا موسى بن اسماعيل: كنيته أبو رياح.
164 - حنظلة بن عبيد الله (2) أبو عبد الرحيم السدوسى في البصريين، عن انس وشهر، روى عنه حماد بن زيد وجرير بن حازم وهشام بن حسان، نسبه ابن المبارك، قال يحيى القطان: قد رأيته وتركته على عمد وكان قد اختلط.
حدثنى اسحاق قال اخبرنا عبد الصمد قال سمعت ابى: حدثنا حنظلة أبو عبد الرحمن السدوسى.
قال أبو معاوية: عن حنظلة بن ابى صفية، وتابعه ابراهيم بن طهمان (3).
165 - حنظلة أبو عبد الرحمن التميمي المعلم الكوفى، سمع * (الهامش) * = وتمام كلام سفيان كما ذكره المؤلف " هو عبد الله بن حنظلة " وقد رجح أبو حاتم انه حنظلة بن سويد فكأنه يوافق سفيان في تخطئة من قال " سويد
ابن حنظلة " فحسب وإن خالفه في تعيين الصواب والله اعلم - ح.
(1) قد تقدمت لهذا الرجل ترجمة اخرى رقم (159) وكأن المؤلف رحمه الله لم يكن قد ثبت عنده ان ابا طلق كنية غضبان بدليل انه لم يذكر في ترجمة غضبان كنية له ومع ذلك لم يذكر ابا طلق في الكنى وقد جزم ابن حبان بأن ابا طلق كنية غضبان والله اعلم - ح (2) مثله في الثقات ووقع في نسخة كتاب ابن ابى حاتم " بن عبد الله " وفى اثناء الترجمة عنده " بن عبيد الله " وفى تهذيب المزى " بن عبد الله ويقال ابن عبيد الله " وراجع تهذيب التهذيب (3 / 62) - ح (3) ستأتي ترجمة اخرى لحنظلة ابن ابى صفية الذى روى عنه ابراهيم ونعلق عليها ان شاء الله تعالى - ح.
[ * ]

(3/43)


عبد الكريم ابا امية، سمع منه وكيع وخلاد بن يحيى، هو ابن عبد الرحيم (1) وهو القاص، ويقال: التيمى.
166 - حنظلة بن سلمة، سمع عمه منقذ بن حيان الغنمى - قاله موسى بن اسماعيل عن ابى الاخضر العبدى نسيب ابن سيرين، يعد في البصريين.
167 - حنظلة، روى ابن المبارك عن ابراهيم بن حنظلة عن ابيه، مرسل، ان لم يكن ابن ابى سفيان فلا ادرى (2).
168 - حنظلة الضى، عن حماد، روى عنه جرير، منقطع.
169 - حنظلة بن ثهلان بن قبيصة السعدى (3) البصري، عن ابيه، روى عنه محمد بن المثنى.
170 - حنظلة بن ابى سفيان الجمحى القرشى المكى، سمع سالما والقاسم ومجاهدا وطاوسا، سمع منه الثوري ووكيع، قال يحيى
* (الهامش) * (1) كذا في الاصل، وفى الثقات " حنظلة بن عبد الرحمن القاص التيمى وقد قيل حنظلة بن عبد الحميد " وفى كتاب ابن ابى حاتم " حنظلة بن ابى المغيرة وابو المغيرة اسمه عبد الرحمن ويقال ابن عبد الحميد وهو المعلم القاص يكنى بأبى عبد الرحمن التميمي...روى عنه أبو احمد الزبيري يقول ثنا حنظلة بن عبد الحميد " والله اعلم - ح (2) جزم ابن ابى حاتم وغيره بأنه هو وراجع ترجمة ابراهيم (1 / 1 / 283) رقم (911) (3) هكذا مر في ترجمة ثهلان (1 / 2 / 183) ومثله في كتاب ابن ابى حاتم والثقات ووقع هنا في الاصل " السعيدى " وبالهامش " خ السعدى " - ح.
[ * ]

(3/44)


القطان: مات سنة احدى وخمسين ومائة، وقال على عن ابن عيينة عن عمرو بن دينار في حديث: سلوا حنظلة عن هذا، وروى ابن فضيل عن حنظلة بن الاسود عن مجاهد وعطاء: ليس على اهل مكة ان يقصروا إلى عرفة.
171 - حنظلة بن عمرو الزرقى الانصاري المدينى، عن ابى الحويرث، سمع منه محمد بن مهران.
172 - حنظلة بن ابى صفية، قال حفص حدثنا ابراهيم عن حنظلة بن ابى صفية عن غالب بن ميمون (1) عن مسروق بن اوس (2) عن ابى موسى الاشعري: قال النبي صلى الله عليه وسلم: الاصابع سواء في كل اصبع عشر من الابل، قال أبو عبد الله: لاادرى هذا هو ابن عبيد الله (3) ام لا.
* (الهامش) * (1) هو التمار فسيأتي في ترجمة مسروق بن اوس (4 / 2 / 36) رقم (2067) " روى عنه غالب التمار " ويأتى عن المزى ما يوافقه وفى ترجمة غالب من
التهذيب انه يقال له " غالب بن ميمون " ويقال " غالب بن مهران " - ح.
(2) ويقال " اوس بن مسروق " كما في ترجمته - ح (3) يعنى الذى تقدم رقم (164) وتقدم هناك " قال أبو معاوية عن حنظلة بن ابى صفية وتابعه ابراهيم بن طهمان " واقتصر ابن ابى حاتم على قوله هناك " ويقال حنظلة ابن ابى صفية " وأفرده ابن حبان في الثقات، وفى ترجمة حنظلة بن عبيد الله من تهذيب المزى " وقيل ابن ابى صفية..روى عن...وغالب التمار روى عنه ابراهيم بن طهمان...وابو معاوية الضرير ".

(3/45)


باب حمزة 173 - حمزة بن عمرو الاسلمي، قال احمد بن حجاج اخبرنا سفيان بن حمزة عن كثير بن زيد عن محمد بن حمزة الاسلمي عن ابيه قال: كنا مع النبي صلى الله عليه وسلم في سفر فتفرقنا في ليلة ظلماء دحمسة فأضاءت اصابعي حتى جمعوا عليها ظهرهم وما هلك منهم وإن اصابعي لتنير، قال ابن عبادة حدثنا يعقوب بن محمد قال حدثنا سفيان ابن حمزة عن كثير بن زيد عن محمد بن حمزة بن عمرو عن ابيه ان النبي صلى الله عليه وسلم كناه ابا صالح - في حديث الطعام.
174 - حمزة بن صهيب بن سنان مولى بنى جدعان (1)، قال احمد حدثنا يحيى بن ابى بكير سمع زهير بن محمد عن ابن عقيل عن حمزة بن صهيب ان صهيبا قال لعمر: انى من النمر بن قاسط من اهل الموصل ولكن سبيت غلاما صغيرا وكناني النبي صلى الله عليه وسلم ابا يحيى.
وقال عبد الله بن عمرو: حدثنا ابن عقيل عن حمزة ابن صهيب عن ابيه انه قال لعمر، وتابعه شريك.
175 - حمزة بن ابى اسيد الساعدي الانصاري، وأبو أسيد * (الهامش) * (1) في كتاب ابن ابى حاتم " مولى ابن جدعان " وهكذا سيأتي في ترجمة صهيب وفيها من الاصابة " فاشتراه عبد الله بن جدعان التيمى فأعتقه " - ح.
[ * ]

(3/46)


مالك بن ربيعة، المدنى، سمع اباه وعن الحارث بن زياد، سمع منه ابن الغسيل وسعد بن ابى حميد وشداد (1) وموسى بن عمرو (2) والزهرى ومحمد بن خالد.
176 - حمزة بن مغيرة بن شعبة الشففى، سمع اباه سمع منه اسماعيل بن محمد، قال أبو قدامة حدثنا الفزارى عن اسماعيل بن ابى خالد عن اخيه: كان حمزة بن مغيرة بن شعبة يمر بنا ليالى الجماجم ليالى ابن الاشعث فيقول: ليكن شعاركم " حم لا ينصرون "، دعوى نبيكم صلى الله عليه وسلم.
177 - حمزة بن المغيرة (3) عن سهيل بن ابى صالح عن ابيه عن ابى هريرة: قال النبي صلى الله عليه وسلم: لا تتخذوا قبري وثنا، قال على حدثنا سفيان حدثنا حمزة، وقال الحميدى نا سفيان حدثنا حمزة الكوفى، ويقال روى عنه ابن ابى غنية.
178 - حمزة بن عبد الله بن عمر بن الخطاب القرشى العدوى المدنى، سمع اباه، سمع منه الزهري، وهو والد عباد وعبد الواحد * (الهامش) * (1) لم يذكر المزى ولاغيره في الرواة عن حمزة هذا من يقال له شداد اوما يشتبه به وإنما ذكروا ابا عمرو بن حماس، ولابي عمرو بن حماس ابن اسمه شداد فالله اعلم - ح (2) لم يذكره المزى ولا غيره وإنما ذكروا محمد بن عمرو
ابن علقمة والله اعلم - ح (3) زاد في التهذيب " بن نشيط المخزومى الكوفى العابد ".
[ * ]

(3/47)


القرشى، عن عائشة، روى يحيى عن عبد الحميد بن جعفر عن ابيه.
179 - حمزة بن عبد الله القرشى عن ابيه: اهل ابن عباس من الشام، قال أبو نعيم عن سفيان عن الحسن بن عمرو (1)، قال وكيع: أبو حمزة القرشى عن ابن عباس: وقال أبو أحمد الزبيري نا عبد الله ابن حبيب بن ابى ثابت عن حمزة بن عبد الله (2) عن ابيه عن سعد: خلف النبي صلى الله عليه وسلم عليا في غزوة تبوك.
180 - حمزة بن عبد الله بن عتبة بن مسعود الهذلى، سمع عمرو بن حريث وعبيد الله بن عبد الله وعن ابى عبيدة، وعمر بن عبد العزيز، روى عنه عمرو بن ابى عمرو وأبو العميس، سمع منه عبد الله بن ادريس.
181 - حمزة بن عبد الله، قال احمد بن اسحاق حدثنا حمزة بن عبد الله قال حدثنا شهر بن حوشب: خرجت مع عبد الله بن جعفر إلى ارض له فقصر (3).
* (الهامش) * (1) هو الفقيمى صرح به في التهذيب - ح (2) افرد ابن ابى حاتم هذا بترجمة غير ترجمة القرشى (3) قال ابن ابى حاتم " حمزة بن عبد الله روى عن شهر عن اسماء روى عنه (بياض) سمعت ابى يقول ذلك " وفى الثقات " حمزة ابن عبد الله الدارمي يروى عن شهر بن حوشب روى عنه يعقوب بن اسحاق الحضرمي ".
[ * ]

(3/48)


182 - حمزة بن عبد الله بن ابى تيما الثقفى، روى سعيد بن
السائب عن عبد الملك بن ابى زهير بن عبد الرحمن، وروى عمار بن عقبة عن محمد بن مسلم عن عبد الملك بن ابى زهير سمع حمزة بن عبد الله سمع القاسم بن حبيب، وقال زافر (1) حدثنا محمد بن مسلم عن عبد الملك ابن ابى زهير (2) عن حمزة بن ابى سمى.
183 - حمزة العائذى الضبى وعائذ الله من ضبة، قال عمرو ابن مرزوق اخبرنا شعبة عن حمزة عن انس بن مالك قال: كنا إذا نزلنا منزلا سبحنا حتى تحط الرحال - يعنى صلينا، سمع ايضا عمر ابن عبد الرحمن بن الحارث بن هشام، وروى عنه ابنه عمر، وقال على حدثنا يحيى بن بكير سمع عوفا سمع ابا عمر حمزة العائذى سمع علقمة ابن وائل، وقال اسحاق اخبرنا ابن شميل قال اخبرنا عوف عن حمزة ابن عمرو الضبى، وقال أبو أسامة حدثنا عوف عن حمزة ابى عمر.
184 - حمزة بن هانئ، عن ابى امامة قوله، روى عنه حريز ويقال حمرة (3).
* (الهامش) * (1) كذا في الاصل على اشتباه في هذا الاسم والله اعلم (2) وقع في الاصل " عن عبد الملك بن هير " وأراه من سهو الناسخ والله اعلم (3) نحوه في كتاب ابن ابى حاتم وذكره ابن ماكولا في الاكمال فيمن يقال له " حمزة " بضم المهملة وبالراء ثم قال " ويقال فيه حمزة بالزاى " وفى الثقات " حمزة بن = [ * ]

(3/49)


185 - حمزة العبدى، سمع مرة وإبراهيم، مرسل، روى عنه المسعودي، يعد الكوفيين، قال أبو عبد الله: ليس مقيد (1) في العتيق.
186 - حمزة بن سفينة، قال عبد الله حدثنا مروان بن
معاوية عن معاوية بن سلام قال حدثنى يحيى بن ابى كثير قال حدثنى ابن مزاحم سمع ابا هريرة عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: من تبع جنازة فله قيراط، قال يحيى وحدثني أبو سعيد مولى المهرى عن حمزة ابن سفينة عن السائب بن يزيد سمع عائشة عن النبي صلى الله عليه وسلم - نحوه.
187 - حمزة بن سلمة أبو أيوب الدالانى امام مسجد نبى دالان، سمع اسنا، سمع منه أبو نعيم ومحمد بن ربيعة.
188 - حمزة بن موسى بن انس بن مالك الانصاري، عن انس، سمع منه محمد بن اسحاق، قال عقبة بن مكرم حدثنا يونس قال حدثنا ابن اسحاق قال حدثنى عبد الله بن ابى بكر بن محمد عن بعض اهله - وحدثنيه حمزة بن موسى عن انس - قالا: كانت ام سليم حبلى * (الهامش) * = هانئ الرجعى (كذا)..وقد وهم من زعم انه حمزة " والصواب في النسبة " الرحبى " بفتح المهملتين هكذا ذكره ابن السمعاني في الانساب الورقة 249 الوجه الثاني وحكى عبارة الثقات - ح.
(1) كذا.

(3/50)


بحنين، وقال احمد حدثنا ابراهيم بن سعيد قال حدثنا يحيى عن ابن اسحاق قال اخبرنا ابن ابى بكر وحمزة بن موسى بن انس عن ابيه عن عن جده - نحوه، وقال سعيد بن يحيى حدثنا ابى عن ابن اسحاق قال اخبرني ابن ابى بكر وحمزة بن موسى بن انس حدثه عن جده قال: كانت ام سليم - نحوه.
189 - حمزة الاعور عن الشعبى قوله، روى عنه شعبة، وقال
معاذ حدثنا شعبة عن حمزة ان (1) عمارة بن حمزة عن الشعبى في تكبير العيد، وروى الاعمش عن حمزة ابى عمارة (2).
190 - حمزة، روى عنه مغيرة بن مقسم.
191 - حمزة بن مسروق عم سفيان الثوري، عن الضحاك، روى عنه عمار بن محمد قوله.
192 - حمزة بن ابى حعفر، عن ابراهيم بن عبد الرحمن بن عبد، روى عنه ابن ابى ذئب.
193 - حمزة أبو عمارة، روى عنه الاعمش (3).
* (الهامش) * (1) كذا والصواب ان شاء الله تعالى " ابى " كما يعلم مما يأتي - ح (2) عبارة ابن ابى حاتم " حمزة الاعور ويقال هو والد عمارة بن حمزة " ووقع في نسخة الثقات حمزة بن حمزة أبو عمار الاعور.." كذا وهو من خبط النساخ والله اعلم - ح (3) هذه الترجمة ملحقة بهامش الاصل وكتب بعدها " ثبت لغير العذري " وقد تقدم مضمونها في ترجمة حمزة الاعور رقم (189) - ح.
[ * ]

(3/51)


194 - حمزة بن حبيب أبو عمارة الزيات القارئ الكوفى مولى بنى تيم الله من ربيعة، عن الاعمش وحمران بن اعين، سمع منه وكيع، حدثنى محمد أبو يحيى قال حدثنا عبد الصمد بن نعمان قال حدثنا حمزة الزيات أبو عمارة عن حبيب بن ابى ثابت عن عروة عن عائشة: كان النبي صلى الله عليه وسلم يدعو.
195 - حمزة بن عبد الحميد بن محمود المعولى البصري.
قال موسى حدثنا حمزة عن ابيه انه سأل انس بن مالك عن نبيذ الجر فقال: اشرب.
196 - حمزة نجيح أبو عمار (1).
سمع الحسن قوله، قال موسى بن اسمايعل كان معتزليا.
197 - حمزة بن الحارث بن عمير، يقال مولى عمر بن الخطاب القرشى.
198 - حمزة بن بهرام أبو يحيى العامري البلخى.
199 - حمزة بن عبد الواحد قال حدثنى علقمة بن ابى علقمة عن امه ان عبدا لبعض آل عائشة كان يعمل الصور فقالت: ويحك من صنعة شرار الناس يوم القيامة - قاله سعيد بن تليد عن ابن وهب قال: * (الهامش) * (1) ويقال أبو عمارة.
[ * ]

(3/52)


كتب إلى حمزة بن عبد الواحد، وقال معن: حدثنى حمزة بن عبد الواحد مولى الزبير عن ابى عقال عن انس، هو القرشى، حديثه في اهل الحجاز.
200 - حمزة بن ابى حمزة النصيبى، منكر الحديث.
باب حيان 201 - حيان بن ملة اخوانيف بن ملة، له صحبة.
202 - حيان (1) الانصاري، عن النبي صلى الله عليه وسلم، روى عنه ابنه عمران (2).
203 - حيان بن حصين أبو الهياج الاسدي، سمع عمار بن ياسر، روى عنه الشعبى وأبو وائل، قال موسى حدثنا حماد بن سلمة عن يونس بن خباب عن جرير بن حيان عن ابيه: قال على: يا حيان ! ابعثك على ما بعثنى النبي صلى الله عليه وسلم - تسوى كل قبر، وقال سعيد بن
سليمان حدثنا عباد عن ابان بن تغلب عن الحكم عن ثعلبة بن يزيد أو يزيد بن ثعلبة عن على: امرني النبي صلى الله عليه وسلم - مثله، وقال * (الهامش) * (1) سماه في الاصابة " حيان بن نملة " ثم ذكرانه لم ير ذلك الا لابن منده - ح.
(2) وقع في الاصل " روى عنه أبو عمران " وهو من خطأ النساخ ولم يذكر ابن ابى حاتم وغيره لحيان راويا الا ابنه عمران وقد مر في باب حميد (1 / 2 351) رقم (2723) "..عن عمران بن حيان الانصاري عن ابيه..".
[ * ]

(3/53)


حجاج عن الحكم عن ابى محمد البصري عن على - مثله، وقال غندر عن شعبة عن الحكم عن رجل من اهل البصرة يكنيه اهل البصرة ابا المورع وأهل الكوفة يكنونه بأبى محمد ان النبي صلى الله عليه وسلم قال لعلى.
204 - حيان بن اياس البارقى الازدي، سمع ابن عمر قوله، روى عنه شعبة.
205 - حيان بن عمير أبو العلاء البصري الجريرى، سمع ابن عباس (1) وعبد الرحمن بن سمرة وعبد الله بن السائب وماعزا وسمرة، روى عنه التيمى وقتادة، سمع منه الجريرى.
206 - حيان (2) الهذلى، قال احمد بن عبد الله نا يزيد بن هارون سمع سلم (3) بن حيان سمعت ابى سمع ابا هريرة يقول: نشأت يتيما وهاجرت مسكينا، قال المقرى وحفص وموسى يعنى حديث * (الهامش) * (1) وقع في الاصل " سمع ابن عمر عباس " وضبب على كلمة " عمر " وصحح على كلمة " عباس " وفى كتاب ابن ابى حاتم وغيره " ابن عباس " - ح.
(2) هو حيان بن بسطان كما في التهذيب (3 / 67) وغيره - ح (3) ستأتي
ترجمته في الافراد من حرف السين وهكذا ضبطه عبد الغنى في المؤتلف ص 66 وغيره ووقع هنا في الاصل " سليمن " وهو من تحريف النساخ - ح.
[ * ]

(3/54)


عبد الله بن حسان حديث حرملة حديث قيلة (1).
207 - حيان أبو النضر الاسدي الشامي (2)، سمع واثلة وجنادة، روى عنه مدرك بن سعد والوليد بن سليمان، حدثنى محمد ابن عبد الله بن عبيد قال حدثنى جدى قال حدثنا هشام بن الغاز قال: حدثنى حيان رجل من قومي.
208 - حيان بن جحدر أبو السمين الطائى، قال أبو الوليد حدثنا سعيد بن حيان الطائى حدثنا عتبة (3) عن حيان: قلت لابن * (الهامش) * (1) سيأتي في باب حبان بالكسر والموحدة " حبان بن عاصم العنبري سمع جده حرملة قاله المقرى وحفص بن عمر وموسى سمعوا عبد الله بن حسان سمع حبان " ويأتى في باب حرملة " حمرة العنبري.." ولحبان بن عاصم ترجمة في التهذيب (2 / 172) بعلامة انه اخرج له البخاري في الادب المفرد وفيها " وقع حديثه في الادب مقرونا بصفية بنت عليبة واختها، وفيه (12 / 416) " دحيبة بنت عليبة العنبرية روت عن جدها حرملة بن عبد الله العنبري وعن جدة ابيها قيلة بن مخرمة.." ودحيبة هي اخت صفية ولصفية ترجمة بنحو هذا وفيه ترجمة لقيلة بنت مخرمة وهى صحابية وقد مر ما يتعلق بها في ترجمة الحارث بن حسان (1 / 2 / 259) وهذه الكلمة مشتبهة في الاصل كأنها " قبله " وراجع الادب المفرد (2) الكلمة مشتبهة في الاصل يمكن ان تقرأ " السامى " والصواب الشامي له ترجمة في تاريخ دمشق راجع تهذيبه
(5 / 19) وفيها " الاسدي ويقال الجرشى " والسامى لا يجتمع مع الاسدي ولا مع الجرشى - ح (3) هو عتبة بن ابى سليمان كما يأتي في ترجمة سعيد بن حيان البصري - ح.
[ * ]

(3/55)


عمر - في الزيف قال: ان كنت انت المنتقد فلا تفعله (1).
209 - حيان قال عبد الله بن يزيد حدثنا حيوة قال اخبرني أبو يونس شعيب بن ابى سعيد (2) انه اخبره من قرأ كتاب عمر ابن عبد العزيز إلى حيان بن سريج (3).
210 حيان (4) بن ضمرة الباهلى قال: مرت بنا عائشة بالمنجشانية (5) روى عنه عبيدة العدوى (6)، وقال موسى بن اسماعيل: حبان.
* (الهامش) * (1) كذا والظاهر " تقبله " والله اعلم - ح (2) هكذا يأتي في ترجمة هذا الرجل في باب شعيب وذكره ابن ابى حاتم فيمن اسمه شعيب وأول اسم ابيه على السين المهملة ووقع هنا في الاصل " شعيب بن ابى شعيب " كذا والله اعلم - ح (3) هكذا ضبطه عبد الغنى في المؤتلف ص 76 وقال " عامل مصر ايام عمر بن عبد العزيز " وكذا ضبطه ابن ماكولا في الاكمال وقال " توفى في ذى القعدة سنة اثنتين وثلاثين ومائتين قال ذلك ابن يونس " ولم يذكروا خلافا ووقع هنا في الاصل " شريح " كذا والله اعلم - ح (4) في كتاب ابن ابى حاتم ويقال " حبان " وقائله موسى بن اسماعيل أبو سلمة التبوذكى سينبه عليه المؤلف رحمه الله - ح (5) وقع في الاصل " بالمنشانية " وبالهامش " خ بالمندشانية " وفى كتاب ابن ابى حاتم " بالمنجشانية " وقال ياقوت في معجم البلدان (8 / 172) " المنجشانية..منزل وماء لمن خرج من البصرة يريد
مكة " فكأن ام المؤمنين مرت عليها عند خروجها من مكة إلى البصرة - ح.
(6) وقع في كتاب ابن ابى حاتم في ترجمة حيان " عبيدة العذري " لكن فيه في ترجمة عبيدة " العدوى " ولم يذكر من روى عن عبيدة بل قال " روى عنه " = (14) حيان [ * ]

(3/56)


211 - حيان بن سليمان (1) الجعفي الكوفى بياع الانماط (2)، سمع سويد بن غفلة عن على - قوله، روى عنه منصور بن زاذان (3).
212 - حيان (4)، سمع قطن بن قبيصة، سمع منه عوف * (الهامش) * = وبيض، وليس عندنا باب عبيدة من هذا الكتاب لكن في اكمال ابن ماكولا " عبيدة العدوى سمع حيان بن ضمرة يعد في البصريين قاله البخاري " فظهر ان المؤلف لم يذكر من روى عن عبيدة ولكن قد يؤخذ مما هنا انه روى عنه موسى بن اسماعيل أبو سلمة التبوذكى وغيره اما ابن حبان فقال في ترجمة حيان " روى عنه التبوذكى " كذا قال مع ان ترجمة حيان عنده في الطبقة الثانية وترجمة موسى في الرابعة وليس في كلام المؤلف هنا ما يدل على ان التبوذكى روى عن حيان فتدبر ثم ظفرت بالراوي عن عبيدة وهو ابنه حريز أو جرير ستأتي ترجمته رقم (357) وموسى بن اسماعيل يروى عن ابن عبيدة عن عبيدة فلله الحمد - ح.
(1) كذا في الاصل وصورته " سليمن " وفى كتاب ابن ابى حاتم والثقات " سلمان " والله اعلم - ح (2) في الاصل " الانماطى " كذا (3) عبارة ابن ابى حاتم " روى عنه منصور والثوري " وفى الثقات " منصور بن المعتمر والثوري " والله اعلم - ح (4) قال ابن ابى حاتم " اختلف في اسم ابيه فقال حماد بن سلمة عن عوف عن حيان بن العلاء (وسيذكر المؤلف هذا)..وقال بعضهم حيان بن عمير وقال احمد بن حنبل ويحيى بن معين هو ابن عمير فيما ذكره ابى عن اسحاق بن منصور عنهما " وفى تهذيب المزى ما ملخصه كما في تهذيبه لابن حجر (3 / 68) " وقيل عن عوف عن حيان لم ينسب وقيل عن حيان ابى العلاء وقيل عنه عن حيان بن عمير وقال اسحاق بن منصور عن احمد ويحيى ليس هو ابن عمير وقال ابن حبان في الثقات حيان بن مخارق أبو العلاء كذا في الكتابين عن ابن منصور عن احمد ويحيى " ليس هو ابن = [ * ]

(3/57)


باصطخر، وقال موسى حدثنا حماد بن سلمة عن حيان بن العلاء.
213 - حيان بن عبيد الله (1) أبو زهير ينزل بنى عدى (2)، سمع ابا مجلز والضحاك وعن ابيه، روى عنه موسى بن اسماعيل ومسلم، قال عباس بن طالب حدثنا حيان بن عبيد الله بن زهير العدوى سمع ابن بريدة ولاحقا (3).
214 - حيان جد ابن ابجر (4): دع الدواء ما احتمل جسمك الداء - قاله يوسف الصفار سمع يحيى الاموى سمع الاعمش سمع حيان بن ابجر، هو الهمداني.
* (الهامش) * = عمير " والذى في نسختنا من كتاب ابن ابى حاتم بدون كلمة " ليس " كما مر وقد تقدمت ترجمة حيان بن عمير ابى العلاء رقم (305) فلا يبعد ان يكون وقع في رواية " عن حيان ابى العلاء " فتصحف فصار " عن حيان بن العلاء " والله اعلم - ح.
(1) زاد ابن ابى حاتم " بن زهير " وسيأتى ما يوافقه ووقع في لسان الميزان (2 / 370) " حيان بن عبيد الله بن حيان " كذا - ح (2) يعنى فنسب إليهم فقيل " العدوى " كما يأتي وفى الثقات " مولى بنى عبدى " كذا في النسخة
وفى كتاب ابن ابى حاتم " حيان...العبدى " فلا ادرى أتحريف هو والصواب العدوى ام كان الرجل عبديا فنزل بين بنى عدى وخالفهم فقيل العدوى ومولى بنى عدى - ح (3) لاحق اسم ابى مجلز وسيأتى ما يتعلق فصاحب الترجمة في باب حيان رقم (305) - ح (4) عبارة ابن حبان " حيان ابن ابحر الهمداني قوله وهو جد عبد الملك بن سعيد بن حيان بن ابحر " وعبد الملك مشهور - ح.
[ * ]

(3/58)


215 - حيان بن جبلة (1) أبو جبلة سمع عبيد الله بن العيزار عن قتادة قال: سألت ابا الطفيل عن مسلمة (2) فقال: لكل مقام مقال، سمع منه محمد.
216 - حيان أبو سعيد التيمى، نسبه حسين، حدثنا عبد الله ابن عمر قال حدثنا حفص بن غياث عن الاعمش عن حيان ابى سعيد التيمى قال: حذر الاشعث بن قيس الفتن فقيل له: أخرجت مع على ؟ قال: ومن لك مثل على.
217 - حيان بن يزيد (3) ابودلان (4)، سماه احمد (5).
* (الهامش) * (1) في الثقات " حيان بن جبلة يروى عن عبيد الله بن العيزار روى عنه اهل العراق " وقال ابن ابى حاتم " حيان بن عبد الله بن حيان أبو جبلة المازنى روى عن حميد وهشام بن عروة وعبيد الله والعيزار وقتادة روى عنه أبو الوليد الطيالسي وإبراهيم بن موسى ومحمد بن بشار وأبو حفص الصيرفى ومحمد بن المثنى..وروى عن الجريرى روى عنه زيد بن الحباب " وذكر ابن ابى حاتم في هذا الباب " حيان بن ابى جبلة.." وإنما هو حبان بالكسر والموحدة سيأتي وأعاده ابن ابى حاتم في بابه ايضا - ح (2) كذا (3) كذا
في الاصل والكنى للدولابي (1 / 170) ولفظه " وأبو الدالان بن يزيد " وقع في كتاب ابن ابى حاتم " مرثد " (4) كذا في الاصل وكتاب ابن ابى حاتم ووقع في كنى الدولابى " ابوالدالان " كما مر والله اعلم - ح (5) قال ابن ابى حاتم روى عن (بياض) روى عنه حماد بن زيد سمعت ابا بكر الاسدي قال سمعت احمد بن حنبل يقول حيان بن مرثد، وذاك ان بعض الناس قال هو حبان بن مرثد فكان من جواب احمد ما ذكرنا ".
[ * ]

(3/59)


باب حرب 218 - حرب بن الحارث، سمع عليا قوله، سمع منه ربيع ابن زياد.
219 - حرب بن ناجية سمع ابن عباس: الاضحى ثلاثة ايام - قاله هشيم عن عمران (1) سمع حربا.
220 - حرب بن عبيد الله (2) عن خال له (3) عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: ليس على المسلمين عشور انما العشور على اليهود والنصارى - قاله أبو نعيم عن سفيان عن عطاء بن السائب، وقال ابن مهدى: رجل من بنى بكر، وقال مسدد عن ابى الاحوص عن عطاء عن حرب بن عبيد الله عن جده ابى امية (4) عن ابيه عن النبي صلى الله عليه وسلم، وقال احمد بن يونس عن ابى بكر عن نصير عن عطاء عن حرب بن هلال الثقفى عن ابى امامة من تغلب سمع النبي صلى الله عليه وسلم - ومثله، وقال موسى عن حماد بن سلمة عن عطاء عن حرب بن عبيد الله عن رجل من اخواله سمع النبي صلى الله عليه وسلم، لا يتابع عليه، وقال أبو عبد الله: وقد فرض النبي صلى الله عليه
* (الهامش) * (1) هو عمران بن عطاء أبو حمزة صرح به ابن ابى حاتم - ح (2) زاد ابن ابى حاتم " الثقفى " (3) زاد ابن ابى حاتم " من بكر بن وائل " (4) هكذا في الاصل وراجع التهذيب (2 / 525) - ح.
[ * ]

(3/60)


وسلم العشر فيما اخرجت الارض في خمسة اوسق، وقال أبو حمزة عن عطاء حدثنا الحارث الثقفى ان اباه اخبره وكان ممن وفد إلى النبي صلى الله عليه وسلم: قلت للنبى صلى الله عليه وسلم.
221 - حرب بن وحشى بن حرب الحبشى مولى جبير بن مطعم القرشى، عن ابيه وحشى، يعد في الشاميين.
222 - حرب بن قيس، عن نافع، روى عنه عبد الله بن سعيد ابن ابى هند، قال ابن ابى مريم عن بكر بن مضر قال: زعم عمارة بن غزية ان حربا كان رضا، وقال عبد الله حدثنى الليث حدثنى يزيد عن جعفر ان ابن حرب بن قيس أو حرب بن قيس مولى يحيى بن طلحة سمع محمد بن كعب، مرسل.
223 - حرب بن خالد بن جابر بن سمرة السوائى سمع اباه عن جده جابر بن سمرة قال: استعمل عمر سعدا واستعمل ابى على المدائن - قاله على عن زيد بن الحباب.
224 - حرب بن خالد (1) عم ابى محمد من ولد سمرة بن جندب الفزارى، عن ميسرة مولى سمرة، روى عنه أبو محمد السوائى من ولد سمرة بن جندب.
* (الهامش) * (1) لم يذكره ابن ابى حاتم ولا ابن حبان فكأنه عندهما هو الاول وراجع ما علقته على ترجمة ميسرة مولى سمرة (4 / 1 / 375) - ح.
[ * ]

(3/61)


225 - حرب بن شداد العطار (1) البصري، سمع شهرا والحسن ويحيى بن ابى كثير، سمع منه عبد الصمد وأبو داود وابن رجاء، قال عبد الصمد: كنيته أبو الخطاب، اليشكرى.
226 - حرب بن ابى حرب سمع شريحا قوله - قاله عبد الصمد حدثنا حصين أبو حبيبة حدثنا حرب.
227 - حرب بن ابى حرب أبو ثابت (2)، عن اسحاق بن عبد الله بن ابى طلحة الانصاري - قاله عبد الصمد، وقال موسى حدثنا حرب بن ثابت المنقرى، يعد في البصريين، وسمع الحسن (3) ومروان الاصفر وإسحاق الانصاري، وقال مسلم حدثنا حرب بن ثابت سمع اسحاق بن عبد الله.
حدثنى اسحاق بن ابراهيم قال اخبرنا عبد الصمد قال حدثنا حرب أبو ثابت قال حدثنا اسحاق بن عبد الله بن ابى طلحة، ويقال ان هذا اسحاق ليس بابن ابى طلحة وهم فيه عبد المصد من حفظه - وأصله صحيح (4).
* (الهامش) * (1) مثله في الثقات وبهامش الاصل " خ - القطان " وكتب فوقه " هو الصحيح " وفى كتاب ابن ابى حاتم " القصاب " وفى التهذيب (2 / 224) " العطار ويقال القصاب " - ح (2) قال ابن ابى حاتم " حرب بن ثابت أبو ثابت ويقال ابن ابى حرب " (3) افرد ابن ابى حاتم الراوى عن الحسن قال " حرب بن ابى حرب روى عن الحسن روى عنه مسلم بن ابراهيم سمعت ابى يقول ذلك " (4) راجع ترجمة اسحاق الانصاري (1 / 1 / 382) - ح.
حرب [ * ]

(3/62)


228 - حرب بن سريج (1) أبو سفيان المنقرى التميمي، سمع اباه ومحمد بن على والحسن، روى عنه ابن المبارك وموسى بن اسماعيل، كناه زيد بن حباب، فيه نظر.
229 - حرب بن زهير، قال على: اراه أبو زهير الضبعى الذى روى عنه عطاء بن السائب عن ابن بريدة عن ابيه، قال على حدثنا محمد بن بشر سمع محمد بن ابى اسماعيل (2) عن حرب بن زهير عن يزيد بن زهير الضبعى عن انس بن مالك عن النبي صلى الله عليه وسلم: النفقة في سبيل الله تضاعف سبعمائة ضعف، وقال ابن مغراء حدثنا محمود (3) قال حدثنا حرب، وقال محمد بن الصلت: حدثنا منصور بن ابى الاسود عن عطاء عن ابى زهير عن ابن بريدة عن ابيه عن النبي صلى الله عليه وسلم - مثله، وقال يحيى بن حماد ومسدد: حدثنا أبو عوانة عن عطاء عن ابى زهير عن ابى بريدة عن ابيه: قال لنا النبي صلى الله * (الهامش) * (1) وقع هنا في الاصل " شريح " خطأ من الناسخ فسيأتي في باب سريج بالمهملة والجيم " سريج سمع الاحنف روى عنه ابنه حرب " وضبطه كذلك عبد الغنى في المؤتلف ص 75 وغيره - ح (2) تقدمت ترجمته (1 / 1 / 80) " محمد ابن راشد السلمى..وهو يعرف بمحمد بن ابى اسماعيل " ووقع في التعجيل ص 486 " محمد بن اسماعيل السلمى " وهو خطأ محمد بن اسماعيل السلمى آخر متأخر - ح (3) كذا وبالهامش " خ - محمد " ولعله الصواب وهو محمد بن ابى اسماعيل والله اعلم - ح.
[ * ]

(3/63)


عليه وسلم - مثله، وقال عبدان: عن ابى حمزة عن عطاء عن ابى زهير عن عبد الله بن بريدة عن ابيه عن النبي صلى الله عليه وسلم، وقال ابراهيم بن
طهمان: عن عطاء عن عبد الله بن زهير (1) عن النبي صلى الله عليه وسلم.
230 - حرب بن ميمون أبو عبد الرحمن صاحب الاغمية (2) البصري (3)، كناه على بن ابى هاشم، قال محمد بن عقبة كان حرب مجتهدا (4)، سمع حبيب بن حجر وهشام بن حسان، وقال ابن ابى الاسود حدثنا حبان قال حدثنا حرب بن ميمون عن خالد عن ابى اياس قال محمد (5): قدمت فأتيت النبي صلى الله عليه وسلم فصافحني: مرسل.
231 - حرب أبو رجاء، عن محمد بن حجاج، روى خالد ابن حميد عن سلام عن حرب، اسناده لايعرف.
232 - حرب عن الحسن: قلنا لعامر بن عبد القيس، يروى ذلك عن عبد العزيز بن مسلم عن حرب.
233 - حرب بن ابى العالية أبو معاذ، عن ابى الزبير * (الهامش) * (1) في التعجيل ص 486 نقلا عن هذا الكتاب " عن عبد الله بن بريدة " قال " سقط ابن زهير من رواية ابراهيم " (2) في التقريب والخلاصة انها السقوف اقول وهو جمع غماء بوزن كساء كما في كتب اللغة ووقع في الاصل هنا " الاعمية " - ح (3) راجع ما سنعلقه ان شاء الله تعالى على الترجمة الاخيرة من هذا الباب رقم (235) - ح (4) أي في العبادة فانهم نعتوه بالعابد (5) كذا ولم يتبين لى من أبو إياس ولا من محمد فالله اعلم - ح.
[ * ]

(3/64)


وابن ابى نجيح، سمع منه أبو الوليد، كناه بدل.
234 - حرب بن عبد الملك بن مجاشع بن مسعود السلمى البصري.
عن ابيه، روى عنه ابنه عبد الملك.
235 - حرب بن ميمون، يقال أبو الخطاب البصري (1) مولى
النصر بن انس الانصاري عن انس (2)، سمع منه يونس بن محمد.
قال سليمان بن حرب: هذا اكذب الخلق (3).
* (الهامش) * (1) تقدم رقم (230) رجل آخر " حرب بن ميمون أبو عبد الرحمن صاحب الاغمية " وفى تعقبات عبد الغنى المصرى المطبوعة آخر هذا الكتاب (4 / 2 / 453) اعتراض على المؤلف بأنه جمعهما، وحكى عن المؤلف ما لا يوجد في هذه الترجمة ولا في ترجمة صاحب الاغمية وحكى المزى عبارة عبد الغنى ولم يتعقبها وكذلك ابن حجر وكنت اتعجب من ذلك ثم راجعت الميزان فتبين منه انهم اعتمدوا صنيع المؤلف في كتاب الضعفاء الكبير فكأن المؤلف رحمه الله جمعهما اولا ثم اصلح ذلك في التاريخ ولم يتفرغ لاصلاحه في كتاب الضعفاء وقد كان عليهم ان ينبهوا على ما وقع في التاريخ من الاصلاح اما ابن ابى حاتم ففى نسختنا من كتابه ترجمة واحدة لصاحب الاغمية ولم يذكر هذا الانصاري والله اعلم - ح (2) كذا والذى في تهذيب المزى وتهذيبه لابن حجر ان حربا يروى عن النضر بن انس عن انس وكذلك ذكره عبد الغنى في تعقباته عن المؤلف - ح (3) في تهذيب المزى وتهذيبه لابن حجر حكاية هذه العبارة عن المؤلف في ترجمة صاحب الاغمية المتقدم رقم (230) وفى الميزان " فقال البخاري حدثنى على بن نصر قال قلت لسليمان بن حرب ثنا مسلم بن ابراهيم ثنا حرب بن ميمون قال شهدت الحسن ومحمد بن سيرين يغسلان النضر بن انس فقال سليمان بن حرب هذا = [ * ]

(3/65)


باب حرملة 236 - حرملة العنبري التميمي صاحب النبي صلى الله عليه وسلم، يقال ابن اياس ولا اراه يصح (1)، حدثنا موسى قال حدثنا
عبد الله بن حسان قال حدثنا حبان بن عاصم وكان حرملة ابا امه - وحدثتني صفية بنت عليبة ودحيبة بنت عليبة وكان جدهما حرملة ابا ابيهما انه اخبرهم حرملة بن عبد الله انه اتى النبي صلى الله عليه وسلم.
* (الهامش) * = من اكذب الخلق حدثنى حماد بن زيد عن ايوب قال قيل لمحمد لم لم تشهد جنازة الحسن قال مات اعز اهلي على النضر بن انس فما امكنني ان اشهده " وذكر ابن ابى حاتم مسلم بن ابراهيم في الرواة عن صاحب الاغمية وكذلك صنع المزى ولكن ما ندرى على ما ذا اعتمد ابن ابى حاتم مع انه ليس عنده الا ترجمة واحدة كما مر فأما المزى فلعله قلده، والذى يظهر ان الحامل لهم على صرف هذه العبارة إلى صاحب الاغمية ان ابن المدينى وعمرو بن على قدليناه ووثقا هذا الانصاري ولكن رأى البخاري بعد ان تبين لهم انهما اثنان ان القصة التى حكاها على بن نصر عن حرب بن ميمون تتعلق بالنضر ابن انس فكان ذلك مشعرا بأن حرب بن ميمون الذى حكاها هو مولى النضر بن انس وقد يجاب عن تكذيب سليمان له بأنه اعتمد على ما حكاه عن ابن سيرين انه لم يشهد النضر بن انس، ولعله شهد غسله ثم عرض له شغل فانصرف ولم يشهد الصلاة والدفن فقوله " فما امكنني ان اشهده " أي ان اشهد الصلاة عليه لانه انما سئل عن عدم شهوده جنازة الحسن أي الصلاة عليه ودفنه كما هو المتبادر فتأمل والله اعلم.
(1) سيأتي اواخر الترجمة " حرملة بن عبد الله " وقال الذهبي وغيره انه حرملة بن عبد الله بن اياس ينسب إلى جده - ح.
[ * ]

(3/66)


237 - حرملة (1) الاسلمي صاحب النبي صلى الله عليه وسلم.
238 - حرملة المدلجى (2)، قال اسحاق اخبرنا النضر قال اخبرنا محمد بن عمرو عن خالد بن عبد الله عن حرملة المدلجى - ثم قال: عن رجل جاء رجل من مدلج إلى النبي صلى الله عليه وسلم فقال: انا نحب الهجرة وإن ارضنا ارفق بنا في المعيشة فقال: ان الله عزوجل لايلتك (3) من عملك شيئا وإن كنت بصبد (4) وجازان.
239 - حرملة مولى اسامة بن زيد (5) مولى النبي صلى الله عليه وسلم، سمع اسامة، روى عنه محمد بن على، حجازى.
240 - حرملة بن اياس الشيباني عن ابى قتادة أو عن مولى ابى قتادة عن النبي صلى الله عليه وسلم في الصوم - قاله جرير عن منصور عن ابى الخليل (6) البصري، وقال صدقة عن يحيى عن سفيان - وروى عبد الرزاق عن سفيان عن منصور عن مجاهد عن حرملة بن اياس الشيباني عن ابى قتادة عن النبي صلى الله عليه وسلم، وقال قبيصة عن سفيان عن منصور عن حرملة عن ابى الخليل عن مولى لابي قتادة، * (الهامش) * (1) زاد ابن ابى حاتم وغيره " بن عمرو بن سنة " (2) زاد ابن ابى حاتم " أبو عبد الله وكان ينزل ينبع " (3) كذا (4) كذا في الاصل.
والصواب: بضمد، كما في النهاية وهو وجازان موضعان معروفان بتهامة اليمن - ح.
(5) راجع رقم (242) (6) اسمه صالح بن ابى مريم - ح.
[ * ]

(3/67)


وهذا وهم، وقال قبيصة عن سفيان عن ليث عن عطاء عن ابى الخليل عن ابى قتادة، وقال محمد بن كثير عن همام حدثنا عطاء: قال أبو الخليل عن حرملة بن اياس عن ابى قتادة، وقال على وعبد الله بن محمد عن ابن عيبنة عن داود بن شابور عن ابى قزعة عن ابى الخليل
عن حرملة عن ابى قتادة، وزاد عبد الله عن ابى حرملة مولى ابى قتادة، ولم يصح اسناده، وروى غيلان بن جرير عن عبد الله بن معبد الزمانى عن ابى قتادة عن النبي صلى الله عليه وسلم، ولا يعرف سماع عبد الله بن معبد من ابى قتادة.
241 - حرملة بن قيس النخمى الكوفى، سمع ابا زرعة بن عمرو، سمع منه أبو نعيم.
242 - حرملة مولى زيد بن ثابت (1)، سمع ابيا وزيدا وعائشة، روى عنه أبو بكر بن حزم.
243 - حرملة بن عمران أبو حفص التجيبى المصرى، سمع عقبة بن مسلم وأبا الاسود محمدا، سمع منه ابن المبارك وأبو عبد الرحمن * (الهامش) * (1) ذكره ابن ابى حاتم وابن حبان، وقال الواقدي عن ابن ابى الزناد " انما هو مولى اسامة بن زيد بن حارثة الكلبى فلزم زيد بن ثابت فقيل له مولى زيد فغلب عليه " طبقات ابن سعد (5 / 224) وعلى هذا فهذا والمتقدم رقم (239) واحد وفى التهذيب (2 / 231) " وجعلهما واحدا ابن سند والكلاباذى وغيرهما وهو الاشبه " والله اعلم - ح.
[ * ]

(3/68)


المقرى وعبد الله بن صالح.
244 - حرملة بن عبد العزيز بن الربيع بن سيرة بن معبد الجهنى أبو سعيد، سمع اباه وعمه عبد الملك، سمع منه الحميدى، قال ابن حجر: رأيته بذى المروة عند وادى القرى.
245 - حرملة بن يحيى بن عبد الله بن حرملة بن عمران التجيبى المصرى، سمع ابن وهب.
باب حريث
246 - حريث المخزومى القرشى، عداه في الكوفيين، يختلفون فيه، قال مسدد حدثنا عبد الوارث عن عطاء بن السائب عن عمرو بن حريث عن ابيه عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: الكمأة من المن، وقال الحسن العرنى وعبد الملك بن عمير عن عمرو بن حريث عن سعيد بن زيد عن النبي صلى الله عليه وسلم (1).
247 - حريث بن ظهير، عن ابن مسعود، روى عنه عمارة ابن عمير، يعد في الكوفيين.
248 - حريث بن الربيع العدوى، يقال هو أخو حجير وسليمان، البصري.
* (الهامش) * (1) ثبت صاحب الاصابة صحبة حريث بحديثين آخرين - ح.
[ * ]

(3/69)


249 حريث بن ابى حريث، سمع ابن عمر وزيد بن جارية وأبا ادريس وقبيصة، روى عنه يونس بن حلبس في الصرف - قاله أبو المغيرة عن الاوزاعي، لا يتابع على حديثه، منقطع.
250 - حريث بن مخش (1) العبسى، شهد الجمل وعليا والحسن ابن على، سمع منه سليمان التيمى، يعد في البصريين، نسبه ابن المبارك.
251 - حريث بن عمرو (2)، عن معاذ بن جبل، روى عنه أبو بكر بن ابى مريم.
252 - حريث بن مالك، وقال بعضهم: مالك بن حريث أبو معاوية الاسيدى (3) - قاله احمد.
253 - حريث بن السائب الاسيدى البصري مؤذن بنى اسيد، سمع الحسن، نسبه ابن المبارك، سمع منه مسلم، يقال له أبو عبد ربه،
التميمي.
* (الهامش) * (1) شكله في الاصل بسكون الخاء وقال ابن ماكولا " بتشديد الشين من غير ياء " وقال الذهبي في المشتبة ص 470 " بياء خفيفة والشين ثقيلة " وفى التبصير " بفتح الخاء المعجمة وتشديد الشين وتخفيف الياء وقد تحذف " وعلى هذا فالميم مضمومة على ان اصله اسم فاعل من التخشية وهى التخويف والله اعلم - ح (2) زاد ابن ابى حاتم " الحضرمي " (3) قال ابن ابى حابم " روى عن ابن عباس روى عنه داود بن ابى هند " وراجع التعجيل ص 93 والكنى للدولابي (2 / 105 و 156).
[ * ]

(3/70)


254 - حريث بن ابى مطر الكوفى الحناط، عن الشعبى، نسبه الفضل بن موسى، فيه نظر، يقال حريث بن عمرو.
255 - حريث من بنى عذرة - قاله ابن المبارك عن ابن عيينة، وروى عبيد الله بن عمرو عن عبد الوارث عن اسماعيل بن امية عن ابى عمرو بن حريث عن جده حريث، وقال عبد الرزاق عن ابن جريج سمع اسماعيل عن حريث بن عمار عن ابى هريرة عن النبي صلى الله عليه وسلم: إذا صلى احد كم فليصل إلى سترة، وقال مسدد حدثنا يحيى عن سفيان حدثنى اسماعيل بن امية عن ابى عمرو بن حريث عن ابيه عن ابى هريرة عن النبي صلى الله عليه وسلم، وقال محمد بن سلام اخبرنا ابن عيينة عن اسماعيل بن امية عن ابى عمرو بن محمد بن حريث العذري عن جده سمع ابا هريرة عن النبي صلى الله عليه وسلم، وقال امية بن بسطام حدثنا يزيد بن زريع عن روح عن اسماعيل بن امية عن ابى عمرو بن محمد بن حريث عن جده حريث عن ابن هريرة عن النبي صلى الله عليه وسلم، وقال ابراهيم بن موسى اخبرنا بشر حدثنا اسماعيل عن ابى عمرو بن محمد بن حريث سمع جده عن ابى
هريرة عن النبي صلى الله عليه وسلم، وقال على اخبرنا سفيان قال حدثنا اسماعيل عن ابى عمرو بن محمد بن حريث عن جده حريث من

(3/71)


بنى عذرة: سمعت ابا هريرة عن النبي صلى الله عليه وسلم، قال سفيان: جاءنا بصرى عتبة أبو معاذ قال: لقيت هذا الشيخ الذى روى عنه اسماعيل فسألته فخلط على، وكان اسماعيل إذا حدث بهذا يقول: عندكم شئ تشدونه ؟ وقال مسلم حدثنا وهيب قال حدثنا اسماعيل عن ابى عمرو بن حريث عن جده حريث عن النبي صلى الله عليه وسلم.
256 - حريث بن سليم، قال محمد بن يوسف عن سفيان عن بكير بن عطاء عن حريث: رأيت عليا يلى بهما جميعا، وقال خلاد عن مسعر عن بكير عن رجل من بنى عذرة سمع عليا، وقال بعضهم: العدوى، ولا يصح.
257 - حريث بن ابى عثمان سمع سماكا: صليت خلف ابى عبيدة بن عبد الله بالكوفة المغرب فقرأ بالانفال في الاولى وفى الثانية بسورة من المفصل، سمع منه النفيلى.
نجز الجزء الثالث عشر بحمد الله باب حجر (1) 258 - حجر بن عدى الكندى قتل في عهد عائشة - قاله عمرو بن عاصم عن حماد بن سلمة عن على بن زيد عن سعيد بن المسيب عن مروان، وسمع عليا وعمارا بصفين قولهما، يعد في الكوفيين، روى * (الهامش) * (1) الجيم تضم وتسكن.
[ * ]

(3/72)


عنه أبو ليلى الكندى وعبد الرحمن بن عابس، وهو ابن الادبر والادبر هو عدى.
259 - حجر بن عنبس أبو السكن الكوفى، كناه محمد ابن هارون بن المغيرة عن عنبسة عن سلمة بن كهيل، وقال شعبة: أبو العنبس، سمع عليا ووائلا، قال أبو نعيم عن موسى بن قيس: سمعت حجرا وكان شرب الدم في الجاهلية قال: المكاء الصفير، وقال شعبة عن سلمة عن حجر ابى العنبس عن علقمة بن وائل عن ابيه ان النبي صلى الله عليه وسلم لما قال: آمين، خفض بها صوته، قال أبو عبد الله: وخولف فيه في ثلاثة اشياء: قيل: حجر أبو السكن (1)، وقال: هو أبو عنبس، وزاد فيه علقمة وليس فيه، وقال: خفض، وإنما هو جهر بها.
260 - حجر بن قيس المدرى، عن زيد بن ثابت، سمع منه طاوس، قال على عبد الرزاق عن ابيه: رأيت حجرا، وقال بعضهم: ابن المندلى أو القندلى، وهو وهم، ويقال الحجورى.
261 - حجر الهجرى عن سعيد بن جبير " الا من شاء الله " قال: هم الشهداء وهم ثنية الله، قال شعبة عن عمارة بن ابى حفصة.
262 - حجر بن الحارث أبو خلف الغساني الرملي الفلسطيني، * (الهامش) * (1) بهامش الاصل " أبو العنبس صوابه كذلك قال فيه شعبة " اقول قد وهم كاتب هذه الحاشية كمالا يخفى - ح.
[ * ]

(3/73)


سمع عبد الله بن عوف، سمع منه سعيد بن منصور و عبد الله بن عثمان ومحمد بن المبارك.
263 - حجر بن راشد أبو سهل، سمع ابا جمرة، سمع منه
موسى بن اسماعيل، يعد في البصريين، منقطع.
باب حيى 264 - حيى (1) الليثى، له صحبة (2)، روى عنه أبو تميم الجيشانى، ولم يصح حديثه.
265 - حيى (3) بن يعلى بن امية الثقفى، سمع معاوية وأباه وعبد الرحمن بن ابى بكر روى عنه ابن ابى مليكة.
266 - حيى (4) الخولانى ثم الجعلى، روى عنه ابنه سعيد، * (الهامش) * (1) ذكره في هذا الباب اعني بالتصغير ابن ابى حاتم وقال السيوطي في حسن المحاضرة " حيى بتحتيتين مصغر ابن حرام الليثى.." اما ابن ماكولا فذكره فيمن يقال له حى بالتكبير والله اعلم (2) وكذا قال ابن حبان وابن يونس في تاريخ مصر وابن السكن وذكر في الاصابة حديثه رواه " ابن لهيعة عن ابن هبيرة عن ابى تميم الجيشانى قال كان حيى الليثى وكان من اصحاب النبي صلى الله عليه وسلم.." وكأنها لم تذكر صحبته الا في هذه الرواية وقد قال المؤلف " لم يصح حديثه " وإذا لم يصح فالصحبة غير ثابتة بل هي على الاحتمال ولذلك قال ابن ابى حاتم عن ابيه " لم يصح عندنا ان له صحبة " وذكر انه نزل الشام فالله اعلم (3) هذا هو المشهور اما ابن ابى حاتم فذكره في باب حى بالتكبير والله اعلم - ح (4) ذكره ابن ابى حاتم في باب = [ * ]

(3/74)


قال ابن مقاتل اخبرنا عبد الله سمع عياش بن عباس ان سعيدا اخبره عن ابيه قال وسألت اباذر: ما يستر المصلى ؟ قال: مثل سواكى، وهو فوق القضمة (1) ودون الشبر، وقال حسن حدثنا عبد الله بن يحيى قال حدثنا حيوة عن سعيد بن حيى - مثله، وقال عبد الله بن الصامت عن ابى
ذر عن النبي صلى الله عليه وسلم: مثل مؤخرة الرحل، وهو أشهر.
267 - حيى (2) بن هانئ أبو قبيل المعافرى، سمع عبد الله ابن عمرو وعقبة بن عامر، سمع منه الليث ويحيى بن ايوب المصرى، قال عمرو بن خالد وحدثنا ضمام بن اسماعيل عن ابى قبيل قال: قتل عثمان وأنا غلام باليمن، وقال يحيى بن بكير: مات سنة ثمان وعشرين ومائة.
حدثنا سعيد بن تليد قال حدثنا ضمام عن ابى قبيل حيى بن هانئ.
268 - حيى أبو عبيد (3) حاجب سليمان بن عبد الملك ومولاه، عن عبادة بن نسى، روى عنه ابن عجلان والاوزاعي ومالك، * (الهامش) * = حى وكذا ابن ماكولا وقال " حى بن يزيد الخولانى من بنى عبد جعل.
".
(1) كذا في الاصل - ح (2) ذكره في التهذيب في هذا الباب اما ابن ابى حاتم فذكره في باب حى بالتكبير وكذلك صنع ابن ماكولا وقال في التهذيب " وقيل اسمه حى والاول اشهر " - ح (3) ذكره صاحب التهذيب في الكنى (12 / 158) قال " قيل اسمه عبد الملك وقيل حى وقيل حيى وقيل حوى " وسينبه المؤلف على الاخير - ح.
[ * ]

(3/75)


سماه عبد الله بن ابى الاسود، وقال عبد الحميد بن جعفر: حوى.
269 - حيى بن عبد الله (1) المصرى، عن ابى عبد الرحمن الحبلى، سمع منه عبد الله بن وهب، فيه نظر.
270 - حيى (2) بن ماتع (3) المعافرى، روى عنه خالد ابن يزيد.
باب حاتم 271 - حاتم بن حريث الطائى الحمصى الشامي من
المحررين (4)، سمع ابا امامة وعن معاوية وجبير بن نفير ومالك ابن ابى مريم، روى عنه معاوية بن صالح وجراح بن مليح.
272 - حاتم بن ابى نصر القنسرينى عن عبادة بن نسى عن * (الهامش) * (1) زاد في التهذيب " ابن شريح المعافرى الحبلى أبو عبد الله " وبعض ذلك عند ابن ابى حاتم وابن ماكولا - ح (2) ذكره ابن ابى حاتم وابن ماكولا في باب حى بالتكبير - ح (3) ضبطه ابن ماكولا وغيره ووقع في الاصل " مانع " - ح (4) مثله في الثقات ووقع في كتاب ابن ابى حاتم " حاتم بن حريث الطائى المحرزى " وفى التقريب " حاتم بن حريث الطائى المحرى بفتح الميم وسكون المهملة " وفى الخلاصة "..الطائى المحرزى بفتح الميم والراء بينهما مهملة ساكنة آخره زاى " ويظهر ان هذا قريب محمد بن عمر المتقدم في اوائل الكتاب (1 / 1 / 176) رقم (535) وله ذكر في ترجمة معاوية (4 / 327) وعليها تعليق يتعلق بضبط هذه النسبة وكذلك في ترجمة ثابت بن سعد (1 / 2 / 163) وعليها تعليق ايضا فراجع ذلك والله اعلم - ح.
[ * ]

(3/76)


ابى سويد - قاله الليث عن هشام بن سعد.
273 - حاتم بن ابى صغيرة (1) وهو حاتم بن مسلم أبو يونس القشيرى البصري، سمع سماك بن حرب وعمرو بن دينار، سمع منه شعبة ويحيى القطان، وقال آدم عن شعبة: الباهلى، وقال على بن نصر: هو مولى قشير.
274 - حاتم بن يحيى الكندى، عن علقمة بن مرثد حديث إذا بعث سرية، قال اسماعيل عن ابيه عن ابن اسحاق.
275 - حاتم بن ورد ان البصري، سمع ايوب، قال عمرو
ابن محمد: مات سنة اربع وثمانين ومائة.
276 - حاتم بن عدى الحمصى - قاله سالم بن غيلان عن سليمان بن ابى عثمان.
277 - حاتم بن راشد، يعد في البصريين، اللحام، سمع الحسن في رجل قذف اهل مجلس جماعة الجلد لهم جميعا ؟ قال: نعم، وسمع عطاء وابن سيرين، سمع منه موسى بن اسماعيل.
278 - حاتم بن اسماعيل الكوفى، سكن المدينة، أبو إسماعيل، سمع بشير بن مهاجر وهشام بن اسحاق وجعفر بن محمد، قال أبو ثابت * (الهامش) * (1) قال ابن ابى حاتم " وابو صغيرة أبو امه ".
[ * ]

(3/77)


محمد بن عبيد الله: مات ليلة الجمعة لسبع (1) ليال مضين من جمادى الاولى سنة سبع وثمانين ومائة، روى عنه عبد الرحمن بن مهدى.
279 - حاتم بن جبير: حدثنا معاوية بن قرة عن ابيه ان ابا موسى بعث معه ببرذون من مناذر (2) فركبها عمر، سمع منه محمد ابن عبد الله الانصاري.
باب حاجب 280 - حاجب بن قدامة الحنفي اخو عبد الحميد بن قدامة لابيه وعبد الحيمد اخو عبد الله بن سعد بن نوفل بن مساحق لامه * (الهامش) * (1) في التاريخ الصغير للمؤلف ص (209) " يوم الجمعة لست ليال " وفى الثقات " ليلة الجمعة لتسع ليال " وحكاه في التهذيب (2 / 128) عن الثقات ثم قال " وكذا عند البخاري ايضا في التاريخ الكبير وفى الاوسط ايضا " فعلى قاعدة التاريخ يكون اول ذلك الشهر على مقتضى الاول الاحد وعلى مقتضى الثاني الجمعة وعلى مقتضى الثالث الاربعاء وقد ثبت ان اول صفر تلك السنة
السبت كما في تاريخ ابن جرير (10 / 87) في مقتل جعفر بن يحيى بن خالد وأنشد في ذلك للرقاشى: أيا سبت يا شر السبوت صحيبة * ويا صفر المشؤم ما جئت اشأما اتى السبت بالامر الذى هدر كننا * وفى صفر جاء البلاء مصمما وعلى هذا فلا يكون اول جمادى الاولى الاحد الا باجتماع ثلاثة اشهر ناقصة ولا يكون اوله الجمعة الا باجتماعها كلها كاملة وأما الاربعاء فانه على نقصان شهرين وتمام شهر فهو الراجح فالصواب على هذا " ليلة الجمعة لتسع ليال " والله اعلم - ح (2) مناذر الكبرى ومناذر الصغرى كورتان من كور = [ * ]

(3/78)


عن عيسى الحنفي، روى عنه موسى الزمعى، 281 - حاجب بن المفضل بن المهلب، قال قتيبة عن حماد عن حاجب ابى المفضل (1)، يعد في البصريين، عن ابيه عن النعمان عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: اعدلوا بين اولادكم، قال سليمان: كان عامل عمر بن عبد العزيز على عمان.
282 - حاجب مولى بنى خطمة الانصاري، روى عنه مجمع ابن يعقوب، مرسل.
283 - حاجب بن اوس الكلابي، عن ابيه، روى عنه ابنه معلى.
284 - حاجب، قال ابن عيينة: كان يرى رأى الاباضية، وقال محمد حدثنا ابن مهدى سمع الاسود بن شيبان عن حاجب عن جابر بن زيد عن ابن عباس قال: الحدث حدثان اشدهما حدث اللسان، ولم يتابع فيه.
285 - حاجب بن عمر أبو خشينة الثقفى البصري اخو عيسى * (الهامش) * = الاهواز كما في المعجم وغيره - ح.
(1) كذا ولا مانع منه ولكن لم يذكر ابن ابى حاتم ولاغيره كنية لحاجب والحديث في سنن ابى داود النسائي من طريق سليمان بن حرب عن حماد وفيه " حاجب بن المفضل " فالله اعلم - ح.
[ * ]

(3/79)


ابن عمر النحوي، سمع الحكم بن الاعرج، سمع منه أبو نعيم ووكيع.
286 - حاجب بن الوليد أبو أحمد، سمع بقية ومبشر ابن اسماعيل.
باب حمران 287 - حمران بن ابان مولى عثمان بن عفان القرشى الاموى المدنى، سمع عثمان، سمع منه عروة بن الزبير وعطاء بن يزيد وأبو سلمة وجامع بن شداد ومعاذ بن عبد الرحمن والحسن والوليد أبو بشر ومعبد الجهنى ونافع، ومن روى عنه فلم يذكر سماعا مسلم بن كيسان وابن المنكدر وزيد بن اسلم وبكير والمطلب بن حنطب وابن ابى المخارق وعبد الملك بن عبيد وعثمان بن موهب.
288 - حمران مولى العبلات ويقال: مولى ابن عبلة، سمع ابن عمر (1).
289 - حمران بن اعين الكوفى، عن ابى الطفيل وأبى حرب.
روى عنه الثوري وإسراءيل وحمزة الزيات، قال على: هو أخو عبد الملك.
290 - حمران بن عبد العزيز من بنى قيس بن ثوبان (2)
* (الهامش) * (1) زاد ابن ابى حاتم " روى عنه القاسم بن ابى بزة " (2) كذا ولم يذكره غيره وأخشى ان يكون " من بنى قيس بن عيلان " - ح [ * ]

(3/80)


والد محمد، البصري.
سمع الحسن وأم حفص ام ولد عمران بن حصين، قال وكيع: كنيته أبو محمد، وقال معتمر: هو الجريرى، وقال الحسن ابن الصباح عن العكلى: كنيته أبو الحكم.
291 - حمران بن يزيد الاعمى، سمع الحسن ومعروف بن بشير، سمع منه ابن المبارك، في البصريين.
292 - حمران بن المنذر الواثلى (1) سمع ابا هريرة - قاله موسى بن اسماعيل عن ابى الاخضر العبدى.
293 - حمران مولى معقل بن يسار المزني، سمع معقل بن يسار، البصري، سمع منه اسحاق بن عثمان.
باب حر 294 - حر: قلنا لعلى، روى (2) حبيب بن ابى ثابت.
295 - حر عن ابن مسعود اختلس احدى التسليمتين - قاله بيان عن يزيد حدثنا همام عن قتادة عن الرضراض.
296 - حر بن الصياح (3) النخعي الكوفى، سمع ابن عمر، روى عنه شعبة وشريك، قال ابن ابى الاسود حدثنا ابن مهدى * (الهامش) * (1) هكذا في الاصل وهكذا ضبطه ابن ماكولا - ح (2) زاد ابن ابى حاتم وغيره " عنه " (3) هكذا في الاصل وهكذا ضبطه عبد الغنى في المؤتلف ص 79 وغيره - ح.
[ * ]

(3/81)


قال: سألت سفيان عن احاديث حر بن صياح فقال: سمعتها ولا احفظها.
297 - حر النحوي سمع ابا الاسود الديلى - قاله يحيى ابن واضح عن حسين بن واقد، وقال اسماعيل بن حفص بن منصور حدثنى ابى عن جدى عن الحر بن عبد الرحمن القارى: طلبت اعراب القرآن خمسة وأربعين سنة أو أربعين سنة.
298 - حر أبو مسكين (1) الاودى، سمع هزيل بن شرحبيل وإبراهيم، الكوفى، روى عنه الثوري، قال على: هو التميمي، ويقال مولى النخع - قاله عبيدة - يعنى ابن حميد، وقال عيسى عن ابى حمزة عن ابى مسكين النخعي، وإنما يقال أبو مسكين التميمي.
299 - حر بن جرموز الكوفى، سمع عون بن عبد الله وعمرو بن مرة عن ابيه (2)، سمع منه سلم بن قتيبة وشعيب بن حرب وأبو نعيم.
* (الهامش) * (1) في كتاب ابن ابى حاتم والتهذيب " حر بن مسكين أبو مسكين ".
(2) كذا ولم يذكروا ان عمرو بن مرة روى عن ابيه مرة ولا عن ابى حر وهو جرموز وإنما ذكروا رواية حر عن ابيه جرموز كما تقدم في ترجمة جرموز وعبارة ابن ابى حاتم " حر بن جرموز روى عنه ابيه و.." وعبارة ابن حبان " حر بن جرموز من اهل الكوفة يروى عن عمرو بن مرة وابيه " فالصواب ان شاء الله هنا " وعن ابيه " سقطت الواو على الناسخ - ح.
[ * ]

(3/82)


300 - حر بن مالك العنبري التميمي البصري، سمع شعبة.
باب حبان
301 - حبان بن الحارث أبو عقيل، قال ابن محبوب عن عمر الابار عن منصور عن شبيب عن حبان بن الحارث: تسحرنا مع على، وقال جرير عن منصور عن شبيب عن ابى عقيل، وقال حسين عن زائدة عن شبيب عن طارق بن قرة وحبان بن الحارث - بهذا، وقال محمد بن سعيد عن شريك عن شبيب عن حبان قال: اهللنا مع على فسار بنا إلى النهروان، وقال ابن شريك حدثنى ابى قال حدثنى شبيب عن ابى عقيل حبان بن الحارث اراه من بارق (1) - نحوه، حدثنى اسحاق قال حدثنا عفان قال حدثنا أبو الاحوص قال حدثنا شبيب عن حبان بن الحارث وطارق - مثله، حدثنا محمد قال نا غندر قال حدثنا شعبة عن شبيب عن حبان: تسحرنا مع على.
302 - حبان سمع ابن عمر - قاله موسى بن اسماعيل عن عبد القاهر سمع عبد الله بن يزيد عن حبان (2)، وقال عبد الله بن محمد * (الهامش) * (1) كذا (2) افرد ابن ابى حبان هذا الذى روى عنه عبد الله بن يزيد بترجمة وحبان السلمى صاحب الدثينة الذى يتعلق به بقية هذه الترجمة بترجمة وجعلهما ابن حبان واحدا - ح.
[ * ]

(3/83)


حدثنا وهب بن جرير عن ابيه سمع رزيقا (1) صاحب (2) الدثينة (3): لقيت ابن عمر في الفتنة، وقال موسى حدثنا محمد بن سلم صاحب ايلة سمع حبان السلمى بالدثينة (3) سمع ابن عمر: تقاتلون على الدنيا.
303 - حبان الصائغ (4) ان ابا بكر، منقطع، روى عنه الربيع بن صبيح.
304 - حبان بن زيد الشرعبى أبو خداش الشامي، روى عنه
حريز، يروى عن رجل من اصحاب النبي صلى الله عليه وسلم وعبد الله ابن عمرو، وقال معاذ بن معاذ وعصام بن خالد حدثنا حريز عن حبان، * (الهامش) * (1) هو رزيق بن حكيم صاحب ايلة تأتى ترجمته في بابه وضبطه عبد الغنى في المؤتلف ص 58 وغيره ووقع في الاصل هنا " زريقا " كذا - ح (2) سقط من هنا شئ اراه " ايلة سمع حبان صاحب " قال ابن ابى حاتم " حبان السلمى صاحب الدثينة قال لقيت ابن عمر في الفتنة روى عنه رزيق صاحب ايلة.." وسيأتى في ترجمة رزيق انه ايلى وأنه كان واليا عليها ولم يذكروا له رواية عن احد من الصحابة بل ذكره ابن حبان في اتباع التابعين وقال " يروى عن جماعة من التابعين " ووقعت ترجمته عنده في حرف الزاى سهوا كما نبه عليه صاحب التهذيب، وهذا السقط من عمل الناسخ انتقل نظره عند الكتابة من صاحب إلى صاحب والله اعلم - ح (3) وقع في الاصل " الدثنية " والصواب " الدثينة " ويقال ايضا " الدفينة " كما سبق تحقيقه في ترجمة محمد ابن سلم (1 / 1 / 109) فراجعه - ح (4) ذكره ابن حبان فيمن يقال له حبان كما هنا وكذلك ذكره ابن ماكولا في الاكمال اما ابن ابى حاتم فذكره في باب حيان بالفتح وبالمثناة من تحت والله اعلم - ح.
[ * ]

(3/84)


وقال يزيد بن هارون: حيان، والاول اصح، حدثنا عمرو قال حدثنا يحيى عن ثور حدثنى حريز عن ابى خداش عن رجل من اصحاب النبي صلى الله عليه وسلم.
305 - حبان بن يسار أبو روح الكلابي - قاله موسى بن اسماعيل ومالك بن اسماعيل، وقال الصلت بن محمد: حيان (1) بن زهير (2)، * (الهامش) * (1) هكذا في الاصل وأراه الصواب كما يأتي ويأتى عن ابن حبان ما يدل انه
عنده " حبان " بالكسر والموحدة - ح (2) هذه العبارة والعبارة الاتية " وقال الصلت..." وقوله آخر الترجمة " وقال وهب بن جرير.." إلى آخر الترجمة فيها شئ فقد تقدم في باب حيان بالمثناة من تحت رقم (213) " حيان ابن عبيد الله أبو زهير "..وقدمنا ان ابن ابى حاتم قال فيه " حبان بن عبيد الله ابن زهير أبو زهير " وقد ذكره ابن حبان في الثقات بنحو ما تقدم، وفى الكنى للدولابي (1 / 183) " أبو زهير حيان بن زهير العدوى يحدث عنه وهب بن جرير " وقال الذهبي في الميزان " حيان بن عبيد الله أبو زهير شيخ بصرى عن ابى مجلز قال البخاري ذكر منه الصلت الاختلاط روى عنه مسلم وموسى التبوذكى وقال ابراهيم بن الحجاج السامى ثنا حيان بن عبيد الله أبو زهير العدوى ثنا أبو مجلز عن ابن عباس وثنا ابن بريدة عن ابيه..." اقول وهذا يوافق ما تقدم في رقم (213) الا في قوله " ذكر منه الصلت الاختلاط " فانما ذكره المؤلف هنا، وإلا قوله " وقال ابراهيم بن الحجاج السامى " فانه بدله في رقم (213) " قال عباس بن طالب " والباقى متفق في المعنى، وفى الميزان فيمن اسمه حبان بالكسر والموحدة " حبان بن يسار الكلابي البصري أبو رويحة ويقال أبو روح عن ثابت البنانى وبريد بن ابى مريم..ذكره ابن حبان في الثقات والبخاري في الضعفاء فأشار إلى انه تغير " وذكر قبله " حبان بالكسر هو ابن زهير ويقال ابن يسار أبو روح قال ابن حبان = [ * ]

(3/85)


سمع بريد (1) بن ابى مريم ومحمد بن واسع وطلحة بن كريز (2) * (الهامش) * = اختلط فلا يحتج به لكن فرق ابن حبان بين ابن زهير وابن يسار فقال ابن زهير أبو روح لا يحتج به يروى عن بريد بن ابى مريم ومحمد بن واسع وعنه أبو همام الخاركى " اقول أبو همام هو الصلت وقد ذكره المزى في شيوخ صاحب الترجمة
وذكر فيها " قال البخاري عن الصلت بن محمد رأيته آخر عمره وذكر منه اختلاطا " وذكر في ترجمة ابراهيم بن الحجاج السامى انه يروى عن ابى زهير حيان بن عبيد الله، وفى تهذيب التهذيب في ترجمة حبان بن يسار " وذكره البخاري في التاريخ وذكر في اسم ابيه اختلافا " والذى يظهر من تصرف صاحب الميزان وغيره ان المؤلف ذكر في كتاب الضعفاء الكبير كلا الرجلين حيان بن عبيد الله وحبان بن يسار وحكى في كل منهما كلام الصلت فالذي يتحقق ان هناك رجلين مشهورين احدهما حيان بن عبيد الله الذى تقدم رقم (213) والاخر حبان بن يسار صاحب هذه الترجمة ثم كأن البخاري شك في شيخ الصلت ايهما هو ؟ فجاء ابن حبان فجعله ثالثا والذى يظهر من كلام المؤلف في آخر هذه الترجمة ان الذى روى عنه وهب بن جرير هو المتقدم رقم (213) كما يأتي فكذلك ينبغى انه شيخ الصلت فالاختلاط انما هو من حيان بن عبيد الله بن زهير وإنما نسبه الصلت إلى جده كما فعل وهب بن جرير ومثل ذلك كثير والله اعلم - ح.
(1) هكذا في الاصل وهو الصحيح هو بريد بن ابى مريم السلولى صرح به المزى وقد مرت ترجمته (1 / 2 / 140) ووقع في بعض الكتب كالميزان والتهذيب " يزيد " خطأ وقول المؤلف " سمع بريد " ابتداء كلام يتعلق بحبان ابن يسار وذكر ابن ابى حاتم هؤلاء في شيوخه ويأتى في رقم (307) ما يشهد له اما ابن حبان فظن ان هذا متصل بقوله قال الصلت فقال في الترجمة التى زادها في الضعفاء "...بن زهير أبو روح يروى عن بريد بن ابى مريم ومحمد بن واسع..." كما مر عن الميزان - ح (2) هو طلحة بن عبيد الله = [ * ]

(3/86)


وثابتا وهشام بن عروة، قال الصلت: رأيت حيان آخر عهده -
فذكر منه الاختلاط، وقال موسى حدثنا حبان بن يسار قال حدثنا أبو مطرف عبيد الله بن طلحة بن عبيد الله (1) بن كريز حدثنى محمد ابن على الهاشمي عن نعيم المجمر عن ابى هريرة عن النبي صلى الله عليه وسلم: من سره ان يكتال بالمكيال (2) إذا صلى علينا اهل البيت فليقل: اللهم صل على (3) النبي وأزواجه امهات المؤمنين وذريته وأهل بيته كما صليت على ابراهيم انك حميد مجيد، وروى داود بن قيس عن نعيم المجمر عن ابى هريرة: الصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم، وقال عبد الله بن مسلمة عن مالك عن نعيم سمع محمد بن عبد الله بن زيد عن ابن معسود عن النبي صلى الله عليه وسلم، وهذا اصح، وقال وهب من جرير حدثنا أبو زهير حيان (4) بن زهير العدوى، وقال غيره حيان * (الهامش) * = ابن كريز ستأتي ترجمته في بابه وسيأتى قريبا التصريح بذلك في رقم (307) - ح.
(1) هكذا يأتي في ترجمة طلحة وهكذا ذكره ابن ابى حاتم وغيره ووقع في الاصل هنا " عبد الله " وبالهامش " صوابه عبيد الله " والحديث في سنن ابى داود في كتاب الصلاة " باب الصلاة على النبي صلى الله عليه وآله بعد التشهد " رواه عن موسى بن اسماعيل شيخ المؤلف هنا وفيه " عبيد الله ابن طلحة بن عبيد الله " - ح (2) زاد أبو داود " الاوفى " (3) زاد أبو داود " محمد " (4) هكذا في الاصل وهو صحيح كما تقدم وتقدم ان الظاهر انه حيان بن عبيد الله بن زهير الذى تقدم في باب حيان رقم (213) وأن ابن حبان جعله رجلا ثالثا وسماه حبان بالكسر والموحدة - ح.
[ * ]

(3/87)


الصفحة السابقة   //   الصفحة التالية