صدر هذا الكتاب آليا بواسطة الموسوعة الشاملة
(اضغط هنا للانتقال إلى صفحة الموسوعة الشاملة على الإنترنت)

الصفحة السابقة   //   الصفحة التالية
 

الكتاب : تقريب التهذيب
مصدر الكتاب : الإنترنت
[ ترقيم الكتاب موافق للمطبوع ]

تقريب التهذيب - ابن حجر ج 1
تقريب التهذيب
ابن حجر ج 1

(1/)


تقريب التهذيب لخاتمة الحفاظ أحمد بن علي بن حجر العسقلاني المتوفى سنة 852 ه دراسة وتحقيق مصطفى عبد القادر عطا طبعة مقابلة على نسخة بخط المؤلف وعلى تهذيب التهذيب وتهذيب الكمال الجزء الاول دار المكتبة العلمية بيروت - لبنان

(1/1)


جميع الحقوق محفوظة لدار الكتب العلمية بيروت - لبنان الطبعة الثانية 1415 ه.
- 1995 م.
دار الكتب العلمية، بيروت - لبنان ص.
ب: 9424 / 11 - - تلكس: - 41245 Le Nasher هاتف 366134 - 602133 - 868051 - 815573 فاكس: 602133 / 9611 / 00

(1/2)


بسم الله الرحمن الرحيم المقدمة إن الحمد لله، نحمده ونستعينه، ونعوذ بالله من شرور أنفسنا، وسيئات أعمالنا، من يهد الله فهو المهتد، ومن يضلل فلن تجد له وليا مرشدا.
وأشهد أن لا إله اله الله وحده لا شريك له، وأشهد أن محمدا عبده ورسوله، والصلاة والسلام على خير خلقه المبعوث رحمة للعالمين سيدنا ونبينا إمام المرسلين، محمد الامين، وعلى آله وصحبه أجمعين، ومن اهتدى بهديه الى يوم الدين، وبعد: فإن الحكم على الحديث صحة وحسنا وضعفا إنما هو مبني على أمور عدة منها: عدالة الرواة وضبطهم، أو الطعن بتلك العدالة، أو الضبط والاتقان.
ومعرفة ما يتمتع به كل راو من رواة الحديث أمر ليس بالسهل كما أن أقوال العلماء تختلف في الرجل الواحد، فمنهم المتشدد، ومنهم المعتدل، ومنهم المتساهل.
وهذا الاختللاف في الحكم على الراوي يترتب عليه الاختلاف في الحكم على الحديث صحة، أو حسنا، أو ضعفا، أو كونه موضوعا.
قال الله تعالى: (يا أيها الذين آمنوا إن جاءكم فاسق بنبإ فتبينوا أن تصيبوا قوما بجهالة بتصبحوا على ما فعلتم نادمين) [ الحجرات: 6 ].
وقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " نضر الله امءا سمع منا شيئا فبلغه كما سمعه، فرب مبلغ أوعى من سامع ".
أخرجه الترمذي في سننه، وابن ماجة، والامام أحمد، وابن حبان.
وعليه فقد أخذ الصحابة رضي الله عنهم أجمعين التثبت من الرواية عند أخذها وعند أدائها، وظهرت القاعدة القائلة: " إنما هذه الاحاديث دين، فانظروا عمن تأخذونها ".
وبرز بذلك علم " الجرح والتعديل " واهتم به العلماء اهتماما بالغا، وبذلوا
جهودا مضنية من دراسة أحوال الرجال الذين نقلوا السنة النبوية.

(1/3)


قال العراقي في " فتح المغيث " (3 / 314) واعن بعلم الجرح والتعديل * فإنه المرقاة للتفضيل بين الصحيح والسقيم واحذر * من غرض بالجرح أي خطر وكانت جماعة أهل الحديث عليهم رحمة الله، وغلعلى رأسهم صحابة رسول الله صلى الله عليه وسلم ثم أتباعهم، أحق بهذا الامر، فشمروا عن ساعد الجد، وآثروا قطع المفاوز في طلب السنن والآثار، كما تصدى هؤلاء لمعرفة الثقات والضعفاء في كل عصر حسب الحاجة إليها، فعدلوا وجرحوا، ووثقوا وأعطوا كل ذي حق حقه، وأنزلوا كلا منزلته من غير مبالاة بشئ، ولا محاباة أحد، حتى لم يراعوا في هذا السبيل أبا ولا ابنا ولا رحما وقريبا، ولا صديقا وقرينا.
وكتبوا القواعد في معرفة المقبول والمردود من الرواة والمرويات، ثم أفردوا التأليف في الجرح والتعديل، وكتابة تواريخ الرواة، ونقدوا الرجال في يقظة وعلم.
ومن أهم كتب الرواية هي الكتب الستة، وهي: صحيح البخاري، وصحيح مسلم، وسنن الترمذي، وسنن أبي داود، وسنن النسائي، وسنن ابن ماجة.
ونظرا الهميتها فقد اهتم العلماء بالنظر في أسانيد رواياتها ومعرفة المردود منها والمقبول، وألفوا في رواتها كتبا خاصة، أحيانا في كل كتاب على حدة، أو في رجال كتابين أو أكثر.
حتى جاء الامام الحافظ أبو محمد عبد الغني بن عبد الواحد المقدسي المتوفى سنة 600 ه بجمع رجال الكتب الستة فكان عملا لم يسبقه به أحد، بل كل من جاء بعده عيال عليه، وأسماه: " الكمال في أسماء الرجال ".
كتهب التقريب وأصله:
ويعد كتاب التقريب هذا الذي نحن بصدد التقديم له هو أحد مختصرات " كتاب الكمال " للمقدسي.
فكتاب " الكمال " للمقدسي يعتبر أصلا لمن جاء بعده من الكتب في هذا الباب، إلا أنه أطال في ذكر تاريخ الراوي، فأعوزه بعض الاستدراك والتحرير والتهذيب، فهذبه الحافظ أبو الحجاج يوسف بن عبد الرحمن المزي المتوفى سنة 742 ه في كتاب " تهذيب الكمال " أقام في عمله ثمان سنين إلا شهرا واحدا، وذكر

(1/4)


ابن حجر العسقلاني أنه لم يعرف بعض رجاله فلم يذكر شيئا عن أحوالهم، بل لا يزيد على قوله: روى عن فلان، وروى عنه فلان وقد قصد المزي استيعاب شيوخ صاحب الترجمة واستيعاب الرواة عنه، ورتب ذلك على حروف المعجم في كل ترجمة، وحصل من ذلك على الاكثر.
إلا أنه يؤخذ على " تهذيب الكمال " للمزي: أنه لم يذكر رجال كل مصنفات اصحاب الصحاح الستة، فترك تصانيفهم في التواريخ، قال ابن حجر: وبقي عليه من تصانيفهم التي على الابواب عدة كتب منها: بر الوالدين للبخاري، ومتاب الانتفاع بأهب السباع لمسلم، وكتاب الزهد، وكتاب دلائل النبوة، وكتاب الدعاء، وابتداء الوحي، وأخبار الخوارج، كلهم لابي داود.
وأفرد كتاب " عمل اليوم والليلة " للنسائي عن السنن، وهو من جملة كتاب السنن في رواية ابن الاحمر وابن سيار، وكذلك أفرد " خصائص علي " وهو من جملة " كتاب المناقب " في رواية ابن سيار، ولم يفرد " التفسير " وهو من رواية ابن حمزة وحده، ولا " كتاب: الملائكة، والاستعاذة، والطب وغير ذلك، وقد تفرد بذلك راو دون راو عن النسائي.
إلا أنه قد أجمع العلماء على أنه من أعظم ما ألف في هذا الفن، فقال ابن السبكي: أجمع على أنه لم يصنف مثله ولا يستطاع ".
وقد تناول العلماء كتاب " تهذيب الكمال " للمزي بالتهذيب والاختصار.
فمن مختصراته: " تذهيب تهذيب الكمال "، للذهبي المتوفى سنة 648 ه.
قال ابن حجر فيه: أطال العبارة فيه، ولم يعد ما في التهذيب غالبا، وإن زاد ففي بعض الاحايين وفيات بالظن والتخمين، أو مناقب لبعض المترجمين، مع إهمال كثير من التوثيق والتجريح اللذين عليهما مدار التضعيف والتصحيح.
واختصره الذهبي في كتاب " الكاشف ".
وعمل العراقي ذيلا على كتاب " الكاشف " واختصر " تذهيب الكمال " للذهبي، وأضاف إليه: صفي الدين أحمد بن عبد الله الخزرجي، وأسماه " خلاصة الخزرجي " وممن اختصر " تهذيب الكمال " الحافظ أبو بكر بن أبي المجد الحنبلي،

(1/5)


وشمس الدين محمد بن علي الدمشقي، وأبو العباس أحمد بن سعد العسكري، وتقي الدين أبو بكر أحمد بن شهبة الدمشقي.
ومن أحسن مختصرات " تهذيب الكمال " وأكملها كتاب " تهذيب التهذيب " لابن حجر، واقتصر فيه على ما يفيد الجرح والتعديل حاصة مما أطال به أصله، فحذف الاحاديث التي خرجها صاحب الاصل من مروياته العالية من الكوافقات والابدال وعير ذلك من أنواع العلوم، فإن ذلك بالمعاجم والمشيخات أشبه منه بموضوع الكتاب.
وحذف منه ما يبلغ ثلث الكتاب، واقتصر من شيوخ الرجل ومن الرواة عنه على الاشهر والاحفظ والمعروف، ولم يحذف من الترجمة القصيرة سيئا في الغالب، واقتصر في الترجمة المتوسطة على ذكر الشيوخ.
الرواة الذين عليهم رقم في الغالب، وفي الترجمة الطويلة على من عليه رقم الشيخين مع ذكر جماعة غيرهم، ولم يلتزم سياق الشيوخ والرواة في الترجمة اللواحدة على حروف المعجم، وحذف كصيرا من الخلاف في وفاة الرجل.
وزاد في الرجال من هو على شرط أصله، وما ذكره صاحب " الكمال " وحذفه
المزي، وما التقطه من تذهيب الذهبي فإنه زاد قليلا، وتراجم التقطها من الكتب الستة ممن ترجم المزي لنظيرهم، وانتفع بما جمعه علاء الدين مغلطاي على " تهذيب الكمال " للمزي.
ثم اختصر ابن حجر كتابه " تهذيب التهذيب " في كتابنا هذا " تقريب التهذيب " وجعل فيه من المزايا ما ليس في " تهذيب التهذيب "، فمن مميزاته: (1) ذكر فيه مؤلفات أصحاب الكتب الستة، وهي: 1 - الادب المفرد، للبخاري.
2 - خلق أفعال العباد، للبخاري.
3 - جزء القراءة خلق الامام، للبخاري.
4 - جزء رفع اليدين، للبخاري.
5 - مقدة صحيح مسلم.
6 - المراسيل، لابي داود.
7 - فضئل الانصار، لابي داود.

(1/6)


8 - كتاب الناسخ، لابي داود.
9 - كتاب القدر، للابي داود.
10 - كتاب التفرد، لابي داود.
11 - كتاب المسائل، لابي داود.
12 - مسند مالك، لابي داود.
13 - كتاب الشمائل، للترمذي.
14 - مسند علي، للنسائي.
15 - مسند مالك، للنسائي.
16 - عمل اليوم والليلة، للنسائي.
17 - خصائص الامام علي، للنسائي 18 - كتاب التفسير، لابن ماجة.
(2) ذكر ابن حجر في " التقريب " فصلا في بيان المبهمات من النسوة على ترتيب من روى عنهن رجالا ونساء.
(3) تلخيص الملام على الراوي بعبارة جامعة محررة.
(4) ضبط ما يقع من الاسماء والالقاب والكنى والانساب بالحرف غالبا.
(5) انفرد بذكر طبقة الراوي على ما ذكره في مقدمته " ليعلم من ذلك إجمالا شيوخ الراوي وتلامذته وسنة وفاته.
(6) هذا بالاضافة إلى أنه صغير الحجم على الرغم من أنه يشمل على حوالي 9000 ترجمة.
مراتب الجرح والتعديل في التقريب: استعمل المؤلف ألفاظا للجرح والتعديل وصفها في مقدمة الكتاب فقال: " انني أحكم على كل شخص منهم بحكم يشمل أصح ما قيل فيه وأعدل ما وصف به، بألخص عبارة وأخلص إشارة بحيث لا تزيد كل ترجمة على سطر واحد غالبا..".

(1/7)


ثم قال: " وباعتبار ما ذكرت انحصر للي الكلام على أحوالهم في اثنتي عشرة مرتبة، وحصر طبقاتهم في اثنتي عشرة طبقة، فأما المراتب: فأولها: الصحابة، فأصرح بذلك لشرفهم.
الثانية: من أكد مدحه ب " أفعل " ك " أوثق الناس " أو بتكرير الصفة ك " ثقة ثقة " أو معنى ك " ثقة حافظ ".
الثالثة: من أفرد بصفة ك " ثقة " أو " متقن " أو " ثبت " أو " عدل ".
الرابعة: من قصر عن درجة الثالثة قليلا، وإليه الاشارة ب " صدوق سيئ الحفظ " أو " صدوق يهم " أو " له أوهام " أو " يخطئ " أو " تغير بأخرة "، ويلتحق بذلك من رمي بنوع من البدعة: كالتشيع، والقدر، والنصب، والارجاء، والتجهم، مع بيان الداعية من غيره.
الخامسة: من ليس له من الحديث إلا القليل، ولم يثبت فيه ما يترك حديثه من أجله، وإليه الاشارة بلفظ " مقبول " حيث يتابع، وإلا فلين الحديث.
السادسة: من روى عنه أكثر من واحد ولم يوثق وإليه الاشارة بلفظ " مستور " أو " مجهول الحال ".
السابعة: من لم يوجد فيه توثيق لمعتبر، ووجد فيه الضعف ولو لم يفسر، وإليه الاشارة بلفظ " ضعيف " الثامنة: من لم يرو عنه غير واحد ولم يوثق، وإليه الاشارة بلفظ " مجهول ".
التاسعة: من لم يوثق البتة، وضعف مع ذلك بقادح، وإليه الاشارة ب " متروك " أو " متروك الحديث ".
العاشرة: من اتهم بالكذب.
الحادية عشرة، من أطلق علليه اسم الكذب والوضع.
رموز التقريب: استخدم ابن حجر رموزا إشارة إلى من أخرج حديثه صاحب الترجمة، ومن هذه الرموز ما نص عليها في مقدمة الكتاب ومنها ما لم ينص عليها في المقدمة ولكنه أتى بها في ثنايا التراجم، ونسوق فيما يلي الرموز المستعملة في الكتاب:

(1/8)


1 - البخاري في صحيحه (خ).
2 - البخاري في صحيحه معلقا (خت).
3 - البخاري في الادب المفرد (بخ).
4 - البخاري في خلق أفعال العباد (عخ).
5 - البخاري في جزء القراءة خلق الامام (ز).
6 - البخاري في رفع اليدين (ي).
7 - مسلم في صحيحه (م).
8 - مسلم في المقدمة (مق).
9 - أبو داود في سننه (د).
10 - أبو داود في المراسيل (مد).
11 - أبو داود في فضائل الانصار (صد).
12 - أبو داود في الناسخ (خد).
13 - أبو داود في القدر (قد).
14 - أبو داود في التفرد (ف).
15 - أبو داود في المسائل (ل).
16 - أبو داود في مسند مالك (كد).
17 - الترمذي في سننه (ت).
18 - الترمذي في الشمائل (تم).
19 - النسائي في سننه (س).
20 - النسائي في مسند علي (عس).
21 - النسائي في عمل اليوم والليلة (سي).
22 - النسائي في مسند مالك (كن).
23 - النسائي في خصائص الامام علي (ص).
24 - ابن ماجة في سننه.
(ق).
25 - ابن ماجة في التفسير (فق).

(1/9)


26 - وأن كان حديث الرجل في أحد الاصول الستة اكتفى برقمه ولو أخرج له في غيرها.
27 - وأن اجتمعت في الاصول الستة فرمزها (ع).
28 - وأن كان لهم سوى الشيخين فرمزه (4).

(1/10)


الامام ابن حجر العسقلاني في سطور اسمه ونسبه ومولده ونشأته: هو أبو الفضل، شهاب الدين، أحمد بن عى بن محمد بن حجر الكناني، العسقلاني، المصري، الشافعي، حافظ الدنيا في عصره، قاضي القضاة.
قال السخاوي: عرف بابن حجر، لقب لبعض آبائه.
وقال ابن العماد: نسبة إلى آل الحجر، قوم يسكنون الجنوب على بلاد الجريد، وأرضهم قابس.
ولد ابن حجر بمصر العتيقة، ثاني عشري شعبان المكرم من سنة 773 ه، وتوفي عنه أبوه وهو طفل في رجب من سنة 779 ه، وتربى في كنف وصيه الزكي الخروبي، وأدحل الكتاب بعد إكمال خمس سنين، وكان سريع الحفظ، فحفظ القرآن وهو ابن تسع على الشيخ صدر الدين الصفتي شارح مختصر التبريزي، وحفظ " العمدة " و " الحاوي الصغير "، و " ألفية العراقي في علوم الحديث "، و " مختصر ابن الحاجب " في الاصول، والملحة.
وقرأ على الصدر الابشيهي شيئا من العلم، وبحث في صغره بمكة في سنة
784 ه عند حجته الاولى بحثا في " عمدة الاحكام " لعبد الغني المقدسي على الحافظ أبي حامد محمد بن ظهيرة المتوفى سنة 785 ه، وعلى عفيف الدين النشاوري عبد الله بن محمد النيسابوري المكي.
وصلى التراويح بالمسجد الحرام بالقرآن الكريم في هذه السنة.
نشأته العلمية ورحلاته: لازم ابن حجر بعد بلوغه الشمس ابن القطان أحد أوصيائه في علم الفقه، والعربية، والحساب، وغيرها.

(1/11)


كما لازم أيضا في اللفقه والعربية النور الآدمي، وفي الفقه الإبناسي، والبلقيني، وابن الملقن.
وفي غالب الفنون: العز ابن جماعة، فدرس عليه " المنهاج " و " جمع الجوامع "، و " شرح المختصر "، و " المطول "، وسائر العلوم.
وأخذ العربية أيضا عن الغماري، والادب والعروض عن البشتكي.
وكان أول اشتغاله بالادب والتاريخ، وقال الشعر الحسن، وأجاد فيه حتى قال بعض العلماء فيه: " كان شاعرا طبعا، محدثا صناعة، فقيها تكلفا ".
وانتقل إلى القاهرة، ثم طلب علم الحديث، وأول ذلك 796 ه كما ذكره السخاوي، فتخرج فيه على الزين العراقي، وسمع من كثير من العلماء، ورحل إلى الاقطار، واستكثر من الشيوخ، ورحلل وسمع في مكة، ودمشق، واليمن، وفي بعض البلدان المصرية، فجاور بمكة سنة 785 ه، وسع بها على العفيف النشاوري صحيح البخاري، وكان أول شيخ سمع عليه الحديث، وسمعه من عبد الرحيم بن رزين بمصر سنة 806 ه.
وسمع في دمشق سنة 802 ه من أصحاب القاسم بن عساكر، والحجار، وسليمان بن حمزة.
ورحل إلى الاسكندرية، وإلى قوص سنة 793 ه، وإلى القطيعة بالصعيد
بمصر، وحج مرات، دسمع من عللماء الحرمين، وبيت المقدس، ونابلس، والرملة، وغزة.
وذكر السيوطي أنه شرب من ماء زمزم ليصل إلى مرتبة الذهبي في الحفظ، فبلغها وزاد عليها، واجتمع له من الشيوخ ما لم يجتمع لغيره من أهل عصره، كما ذكره السخاوي في الضوء اللامع، والجواهر.
شيوخه الذين أخذ عنهم: 1 - أبو اسحاق إبراهيم بن أحمد التنوخي البعلبكي، في علم القراءات، وقد كان عالي السند فيها.
2 - الزين العراقي، في علوم الحديث ومتعلقاته.
3 - النور الهيثمي، وكان حافظا للمتون.
4 - البلقيني، وكان كثير الحفظ، واسع الاطلاع.

(1/12)


5 - ابن الملقن، سراج الدين، أبو حفص، عمر بن علي، وكان كثير التصانيف.
6 - مجد الدين الفيروزآبادي، وكان حافظا للغة، واسع المعرفة بها.
7 - العماري، وكان إماما في العربية.
8 - العز بن جماعة، وكان متفننا في علوم كثيرة، حتى كان يقول: أنا أقرأ في خمسة عشر علما لا يعرف علماء عصري أسماءها.
9 - أبو العباس أحمد بن عمر البغدادي اللؤلؤي.
10 - أبو هريرة عبد الرحمن بن الحافظ الذهبي.
11 - أبو سعد عبد الكريم السمعاني.
12 - الكمال، أحمد السنباطي.
13 - ابن المطرز.
14 - ابن عرفة الورغمي المالكي.
15 - البالسي.
16 - السيدة مريم بنت الاذرعي.
17 - السيدة فاطمة، والسيدة عائشة، بنتي محمد بن عبد الهادي.
وقد جمع ابن حجر شيوخه وترجم لهم في كتابه " المجمع المؤسس بالمعجم المفهرس " (1) جمع فيه أسامي شيوخه غلى حروف المعجم، وقسمهم إلى قسمين: الاول: فيمن حمل عنه على طريق الرواية، والثاني: فيمن قرأ عليه شيئا على طريق الدراية، وقسمهم من حيث العلو إلى خمس طبقات، وذكر في ترجمة كل شيخ ما سمع منه، ليكون كالفهرست لمسموعاته، وفرغ من تأليفه يوم الخميس 16 جمادى الآخرة من سنة 829 ه.
تلاميذه: 1 - شيخ الاسلام، زكريا بن محمد الانصاري.
2 - شمس الدين محمد بن عبد الرحمن السخاوي.
__________
(1) قمت بتحقيقه على عدة نسخ خطية منها نسخة بخط المصنف، وهو تحت الطبع.
(*)

(1/13)


3 - الجمال إبراهيم القلقشندي.
4 - الشرف عبد الحق السنباطي.
5 - العز بن فهد.
6 - وابن أركماش.
7 - البرهان البقاعي.
وغيرهم.
المناصب والوظائف التي تولاها: درس ابن حجر، وأفتى، وأملى، في مجالس، وتولى مشيخة التدريس في كثير من المدارس، وولي القضاء، وصنف التصانيف النافعة، وانفرد بمعرفة فنون الحديث
لا سيما رجاله وما يتعلق بهم.
فدرس بالحسنية، والمنصورية التفسير.
ودرس الحديث بالبيبرسية، والجمالية المستجدة، والحسنية، والزينية، والشيخونية، وفي جامع ابن طولون، والقبة المنصورية.
وتولى الاسماع بالمحمودية.
وتولى الفقه بالخروبية بمصر، والشريفية الفخرية، والشيخونية، والصالحية النجمية، والصلاحية المجاورة للامام الشافعي، والمؤيدية.
وولي مشيخة البيبرسية، والافتاء بدار العدل.
وولي الخطابة بالجامع الازهر، ثم بجامع عمرو بن العاص.
وتولى خزانة المكتبة المحمودية، وعملل لها فهرسا.
وأملى من حفظه ما نيف على ألف مجلس، وأملى في خانقاه بيبرس نحوا من عشرين سنة، ثم انتقل إلى دار الحديث الكاملية بين القصرين.
وفوض إليه الملك المؤيد القضاء بالديار الشامية مرارا فأبى، وباشر القضاء في مصر في عهد الملك الاشرف برسباي، ثم اعتزل القضاء، وأعيد إليه مرارا.
آثاره العلمية: ألف ابن حجر المؤللفات العديدة المفيدة، وابتدأ في التصنيف في حدود سنة 796 ه كما في " الجواهر والدرر "، وكان سريع الكتابة، غير جيد الخط، وما كان

(1/14)


يجري في كتاباته على نمط واحد، فكان يتراجع فتصير مبيضته مسودة، لذلك اختلفت نسخ مؤلفاته.
وانتشرت كتبه في عصره، وزادت على الخمسين بعد المائة، ومن هذه المؤلفات ما يلي:
1 - الاصابة في تمييز الصحابة.
2 - فتح الباري في شرح صحيح البخاري.
3 - لسان الميزان.
4 - تهذيب التهذيب.
5 - تعجيل المنفعة.
6 - الاحتفال ببيان أحوال الرجال.
7 - الدرر الكامنة في أعيان المائة الثامنة.
8 - نزهة الالباب في الالقاب.
9 - تعريف أهل التقديس بمراتب الموصوفين بالتدليس.
10 - القول المسدد في الذب عن المسند.
مرضه ووفاته: أصيب بأسهال ورمي دم عام 852 ه وبقي بهذه العلة إلى أن توفي بعد صلاة العشاء من ليلة السبت المسفرة عن اليوم الثامن والعشرين من ذي الحجة سنة 852 ه.
ودفن بتربة بني الخروبي بين تربة الشافعي ومسلم السلمي، بالقرب من اللامام الليث بن سعد مقابل جامع الديلمي، رحم الله الامام ابن حجر وأسكنه فسيح جناته.

(1/15)


الكتاب ومنهج التحقيق طبع كتاب التقريب خمس طبعات قبل هذه: الاولى: نسخة حجرية طبعت سنة 1292 ه بهامشها كتاب المغني للفتني الهندي.
الثانية: نسخة طبعت سنة 1318 ه.
الثالثة: نسخة طبعت سنة 1920 م.
الرابعة: نسخة طبعت في لكنهو بالهند عام 1356 ه.
الخامسة: نسخة طبعت بعناية محمد سلطان النمنكاني صاحب المكتبة العلمية بالمدينة المنورة، حققها وعلق حواشيها وقدم لها عبد الوهاب عبد اللطيف الاستاذ بكلية الشريعة بالازهر، وهي الطبعة المتداولة الان.
ولما كان بهذه الطبعة الاخيرة ما لا يعد ولا يحصى من الاخطاء والسقطات التي قلبت الحكم على الراوي من " ثقة رمي بالقدر " إلى " رمي بالقدر " مع سقوط كلمة " ثقة " وسقوط العديد من التراجم بالكامل، وكذلك تحريف الرموز التي وضعها المؤلف مع كل ترجمة، وخللو بعض التراجم من الجرح أو التعديل، وتداخل بعض التراجم مع بعضها البعض وكأنها ترجمة واحدة بينما هي اثنتان، إلى آخر هذه الاخطاء التي أشرنا إلى كل منها في موضعها بهامش لكل خطأ ظاهر، وأهملنا بعض الاخطاء التي لا تخفى على القارئ.
فلما كان ذلك رأيت أن أقوم بتحقيق هذا الكتاب والذي عليه الاعتماد الكبير في دراسة الاسانيد بين المهتمين بالحديث النبوي الشريف، ولا سيما مع وجود نسخة خطية بخط المؤلف نفسه.

(1/16)


وصف المخطوطة: اعتمدنا في تحقيق الكتاب على النسخة الخطية التي بخط المؤلف نفسه المحفوظة في دار الكتب المصرية تحت رقم وفن 533 تاريخ تيمور والتي تتألف من 430 صفحة يتراوح عدد سطورها ما بين 30 إلى 25 سطر تقريبا، فلم يلتزم المؤلف (وهو الناسخ أيضا) التوحيد في عدد سطور كل صفحة، وكذلك عدد كلمات كل سطر.
والنسخة كتبت كلها بخط المؤلف الامام ابن حجر، وقد فرغ منها في يوم الاربعاء رابع عشر جمادى الآخرة عام سبعة وعشرين وثمانمائة.
ولا يخفى على الباحث أن خط ابن حجر من الخطوط التي تصعب قراءتها، فخطه متشابك غير منقوط، يحتاج إلى تدقيق وتدريب على قراءته.
وقد نهجنا المنهج الآتي في تحقيق الكتاب: - 1 - نسخنا الكتاب من نسخته السابق الاشارة إليها، ثم أعدنا قراءتها على الاصل مرة، وعلى المطبوعة مرة أخرى، ثم أثبتنا الاختلافات بينها في الهامش.
2 - رقمنا التراجم برقم مسلسل، متجاهلين التراجم التي يحيل فيها المؤلف الترجمة إلى ترجمة في مكان آخر من الكتاب نظرا للاحتلاف في الاسم، أو شهرة صاحب الترجمة بكنيته أو غير ذلك.
فمثل هذه التراجم تضع بدلا من الرقم نقطة سوداء هكذا () مع عدم اعتبارها من الترقيم.
3 - أثبتنا كذلك الاختلافات التي وقعت بين المخطوط، والمطبوع، وكتاب " تهذيب الكمال " (الذي طبع منه 15 جزءا حتى وقت الانتهاء من التحقيق) وكذلك " تهذيب التهذيب " لابن حجر.
ورمزنا للمطبوعة بالرمز (ط) وللمخطوط بالرمز (الاصل) وسمينا كل الكتب الاخرى.
4 - خرجنا كل ترجمة على كتابي " تهذيب الكمال " و " تهذيب التهذيب " وآثرنا عدم الاطالة في التخريج لكي لا نثقل الهوامش.
5 - قمنا بربط التراجم التي لم تأخذ رقما بالاحالة إلى الترجمة المحال إليها بواسطة المؤلف، وذلك بوضع هامش لهذه التراجم أثبتنا فيه رقم الترجمة المحال إليها، لكي يتم الربط بين التراجم بعضها البعض.

(1/17)


6 - قدمنا للكتاب بمقدمة متواضعة.
وبعد، فنرجو من الله عزوجل أن يتقبل مني هذا العمل وينفع به الناس جميعا، وأن يتجاوز عن أخطائي فيه، فقد أبى الله ألا يتم إلا كتابه.
وآخر دعوانا أن الحمد لله رب العالمين مصطفى عبد القادر عطا الاهرام في: 26 من شعبان 1412 ه 1 من مارس 1992 م

(1/18)


صورة الغلاف من المخطوط تحت رقم ورمز 533 تاريخ تيمور

(1/19)


صورة الصفحة الاولى من المخطوط

(1/20)


صورة الصفحة الاخيرة من المخطوط

(1/21)


بسم الله الرحمن الرحيم الحمد لله الذي رفع بعض خلقه على بعض درجات، وميز بين الخبيث والطيب الدلائل والسمات (الواضحات والبينات) (1)، وتفرد بالملك فإليه منتهى الطلبات والغربات، وأشهد أن لا إله إلا الله وحده لا شريك له ذو الاسماء الحسين والصفات، الناقد البصير لاخفي الخفيات، الحكم العدل، فلا يظلم مثقال ذرة ولا يخفي عنه مقدار ذلك في الارض (2) والسموات.
وأشهد أن محمدا عبده ورسوله المبعوث بالايات البينات، والحجج النيرات، الامر بتنزيل الناس ما يليق بهم من المنازل والمقامات، صلى الله وسلم (3) عليه وعلى اله وصحبه الساگة الانجاب الكرماء الثقات.
أما بعد: فإني لما فرغت من تهذيب " تهذيب الكمال في أسماء الرجال " الذي
جمعت فيه مقصود التهذيب، لحاظ عصره أبي الحجاج المزي ز من تمييز أحوال الرواة المذكورين فيه وضممت إليه مقصود إكماله، للعلامة علاء الدين مغلطاي، مقتضرا منه على ما اعتبرته عليه، وصححته، من مظانه، من بيان أحوالهم أيضا، وزدت عليهما في كثير من التراجم ما يتعجب من كثرته لديهما، ويستغرب خفاؤه عليهما، وقع الكتاب المذكور من طلبة الفن موقعا حسنا، عند المميز البصير، إلا أنه طال إلى أن جاوز ثلث الاصل، " والثلث كثير "، فالتمس مني بعض الاخوان أن أجرد له الاسماء خاصة، فلم أوثر ذلك لقلة جدواه على طالبي هذهالفن، ثم رأيت أن أجيبه إلى مسألته، وأسعفه بطلبته، على وجه يحصل مقصوده بالافادة، ويتضمن

(1/23)


الحسنى التي أشار إليها وزيادة، وهي: أنني (5) أحكم على كل شخص منهم بحكم يشمل أصح ما قيل فيه، وأعدل ما وصف به: بألخص عبارة، وأخلص إشارة، بحيث لا تزيد كل ترجمته على سطر واحد غالبا، يجمع اسم الرجل واسم / أبيه وجده، ومنتهى أشهر نسبته ونسبه، وكنيته ولقبه، مع ضبط ما يشكل من ذلك بالحروف، ثم صفته التي يختص بها من جرح أو تعديل، ثم العريف بعصر كل راو منهم، بحيث يكون قائما مقام ما حذقفته من ذكر شيوخه والرواة عنه، إلا من لا يؤمن لبسه.
وباعتبار ما ذكرته: انحصر لي الكلام على أحوالهم في اثنتي عشرة مرتبة، وحصر طبقاتهم في اثنتي عشرة طبقة.
فأما المراتب: فأولها: الصحابة: فأصرح بذلك لشرفهم.
الثانية: من أكد مدحه: إما: بأفعل: كأوثق الناس، أو بتكرير الصفة لفظا: كثقة ثقة، ومعنى: كثقة حافظ.
الثالثة: من من أفرد بصفة، كثقة، أو متقن، أو ثبت، أو عدل،
الرابعة: من قصر عن درجة الثالثة قليلا وإليه الاشارة، بصدوق، أو لا بأس به، أو ليس به بأس.
الخامسة من قصر عن (درجة) الرابعة قليلا، وإليه الاشارة بصدوق، سيئ الحفظ، إو صدوق يهم، أو: له أوهام، أو يخطئ، أو تغير بأخرة، ويلتحق بذلك من رمي بنوع من البدعة: كاتشيع، والقدر، والنصب، والارجاء، والتجهم مع بيان الداعية من غيره.
السادسة: من ليس له من الحديث إلا القليل، ولم يثبت فيه ما يترك حديثه من أجله، وإليه الاشارة بلفظ: مقبول، حيث يتابع، وإلا فلين الحديث.

(1/24)


السابعة: من روى عنه أكثر من واحد ولم يوثق، وإليه الاشارة بلفظ: مستور، أو مجهول الحال، الثامنة: من لم يوجد فيه توثيق لمعمتر، ووجد فيه إطلاق الضعف، ولو لم يفسر، وإليه الاشارة بلفظ: ضعيف.
التاسعة: من لم يرو عنه غير واحد، ولم يوثق، وإليه الاشارة بلفظ: مجهول.
العاشرة: من لم يوثق البته، وضعف مع ذلك بقادح، وإليه الاشارة بمتروك، أو متروك الحديث، أو واهي الحديث، أو ساقط.
الحادية عشرة: من اتهم بالكذب.
الثانية عشرة: من أطلق عليه اسم الكذب، والوضع.
وأما الطبقات: فالاولى: الصحابة على اختلاف مراتبهم، وتمييز من ليس له منهم إلا مجرد الرؤية (7) من غيره.
الثانية: طبقة كبار التابعين كابن المسيب، فإن كان مخضرما صرحت بذلك،
الثالثة: الطبقة الوسطى من التابعين، كالحسن وابن سيرين.
الرابعة: طبقة تليها، جل روايتهم عن كبار التابعين، كالزهري وقتادة.
الخامسة: الطبقة الصغرى منهم، الذين رأوا الواحد والاثنين، ولم يثبت لبعضهم السماع من / الصحابة، كالاعمش.
السادسة: طبقة عاصروا الخامسة، لكن لم يثبت لهم لقاء أحد من الصحابة، كابن جريج.
السابعة: طبقة أتباع التابعين، كمالك والثوري.
الثامنة: الطبقة الوسطى منهم، كابن عيينة وابن علية.

(1/25)


التاسعة: الطبقة الصغرى من أتباع التابعين، كيزيد بن هارون، والشافعي وأبي داود الطيالسي، وعبد الرزاق.
العاشرة: كبار الاخذين عن تبع الاتباع، ممن لم يلق التابعين، كأحمد بن حنبل.
الحادية عشرة: الطبقة الوسطى من ذلك، كالذهلي والبخاري.
الطبقة (8) الثانية عشرة: صغار الاخذين عن تبع الاتباع، كالترمذي.
وألحقت بها باقي شيوخ الائمة الستة، الذين تأخرت وفاتهم قليلا، كبعض شيوخ النسائي.
وذكرت وفاة من عرفت سنة وفاته منهم.
فإن كان من الاولى والثانية: فهم قبل المائة.
وإن كان في الثالثة إلى آخر الثامنة: فهم بعد المائة.
وإن كان من التاسعة إلى آخر الطبقات: فهم بعد المائتين، ومن نذر عن ذلك
بينته.
/ وقد اكتفيت بالرقم على أول اسم كل راو إشارة إلى من أخرج حديثه من الائمة، فالبخاري في صحيحه: خ، فإن كان حديثه عنده معلقا: خت، وللبخاري في " الادب المفرد "، بخ، وفي " خلق أفعال العباد ": عخ، وفي جزء القراءة: ز، وفي " رفع اليدين " ي.
ولمسلم: م ولابي داود: د، وفي " المراسيل " له: م د، وفي " فضائل الانصار ": صد، وفي

(1/26)


" الناسخ) " خ د، وفي " القدر ": قد، وفي " التفرد ": ف، وفي " المسائل ": ل، وفي " مسند مالك: " كد.
وللترمذي: ت، وفي " الشمائل " له: ت م، وللنسائي: س، وفي " مسند علي " له: ع س، وفي " مسند مالك: " ك ن.
ولابن ماجة: ق، وفي التفسير له: فق (11).
فإن كان حديث الرجل في أحد الاصول الستة، أكتفي برقمة، ولو أخرج له في غيرها.
وإذا اجتمعت فالرقم: 4.
وأما علامة: ع فهي لهم سوي الشيخين.
ومن ليست له عندهم رواية، مرقوم عليه: تميزز، إشارة إلى أنه ذكر ليتميز عن غيره.
ومن ليست عليه علامة نبه عليه، وترجم قبل أو بعد.
وسميته: " تقريب التهذيب "، والله سبحانه وتعالى أسأل أن ينفع به قارئه وكاتبه والناظر فيه، وأن يبلغنا من فضله، وإحسانه ما نؤمله ونرتجيه، إنه ولي ذلك والقادر
عليه، لا إله إلا هو، عليه توكلت وإليه أنيبه * * *

(1/27)


حرف الالف ذكر من اسمه أحمد 1 - احمد بن ابراهيم بن خالد الموصلي، أبو علي، نزيل بغداد صدوق من العاشرة، مات سنة ست وثلاثين، / دفق 2 - احمد بن ابراهيم بن فيل - باسمه الحيوان المعروف - أبو الحسن البالسي نزيل انطاكية، صدوق من الثانية عشرة، مات سنة سنة اربع وثمانين، / كن 3 - أحمد بن إبراهيم بن كثير بن زيد الدورقي النكري بضم ا البغدادي ثقة حافظ من العاشرة مات سنة ست وأربعين م د ت ق 4 - أحمد بن إبراهيم بن محمد بن عبد الله بن بكار بن عبد الملك بن الوليد بن بسر بن أبي أرطاة البسري بضم الموحدة بعدها الركعة يكنى أبا عبد الملك صدوق من الحادية عشرة مات سنة تسع وثمانين س أحمد بن إبراهيم التيمي صوابه إبراهيم بن محمد [ يأتي فيمن اسمه إبراهيم ] 5 - أحمد بن الأزهر بن منيع أبو الأزهر العبدي النيسابوري صدوق كان

(1/29)


يحفظ ثم كبر فصار كتابه أثبت من حفظه من الحادية عشرة مات سنة ثلاث وستين س ق 6 - أحمد بن إسحاق بن الحصين بن جابر السلمي أبو إسحاق السرماري بضم المهملة وبفتحها وحكي كسرها واسكان الراء صدوق من الحادية عشرة
مات سنة اثنتين وأربعين خ 7 - أحمد بن إسحاق بن زيد بن عبد الله بن أبي إسحاق الحضرمي أبو إسحاق البصري ثقة كان يحفظ من التاسعة مات سنة إحدى عشرة / م د ت س 8 - أحمد بن إسحاق بن عيسى الأهوازي البزاز صاحب السلعة أبو إسحاق صدوق من الحادية عشرة مات سنة خمسين د أحمد بن إسماعيل بن محمد السهمي أبو حذافة سماعه للموطأ صحيح وخلط في غيره من العاشرة مات سنة تسع وخمسين ق أحمد بن إشكاب الحضرمي أبو عبد الله الصفار واسم إشكاب مجمع وهو بكسر الهمزة بعدها غدا ثقة حافظ من الحادية عشرة مات سنة سبع عشرة أو بعدها خ 11 - أحمد بن أيوب بن راشد الضبي الشعيري بفتح المعجمة أبو الحسن مقبول من العاشرة بخ 12 - أحمد بن بديل بن قريش أبو جعفر اليامي بالتحتانية قاضي الكوفة صدوق له أوهام من العاشرة مات سنة ثمان وخمسين ت ق

(1/30)


13 - أحمد بن بشير المخزومي مولى عمرو بن حريث أبو بكر الكوفي صدوق له أوهام من التاسعة مات سنة 197 خ ت ق 14 - أحمد بن بشير البغدادي آخر متروك خلطه عثمان الدارمي بالذي قبله وفرق بينهما الخطيب فأصاب من العاشرة تمييز 15 - أحمد بن بكار بن أبي ميمونة الأموي مولاهم أبو عبد الرحمن الحراني صدوق كان له حفظ من العاشرة مات سنة أربع وأربعين س
16 - أحمد بن بكار الباهلي أبو هانئ البصري صدوق من العاشرة تمييز 17 - أحمد بن أبي بكر بن الحارث بن زرارة بن مصعب بن عبد الرحمن بن عوف أبو مصعب الزهري المدني الفقيه صدوق عابه أبو خيثمة للفتوى بالرأي من العاشرة مات سنة اثنتين وأربعين وقد نيف على التسعين ع 18 - أحمد بن ثابت الجحدري أبو بكر البصري صدوق من العاشرة مات بعد الخمسين ق 19 - أحمد بن جعفر المعقري بفتح الميم وكسر القاف نزيل مكة مقبول من الحادية عشرة مات سنة خمس وخمسين م 20 - أحمد بن جناب بفتح الجيم وتخفيف النون بن المغيرة المصيصي أبو الوليد صدوق من العاشرة مات سنة ثلاثين م د س

(1/31)


21 - أحمد بن جواس بفتح الجيم وتشديد الواو وآخره الركعة الحنفي أبو عاصم الكوفي ثقة من العاشرة مات سنة ثمان وثلاثين م د 22 - أحمد بن جواس الإستوائي أبو جعفر مقبول من الحادية عشرة تمييز 23 - أحمد بن الحجاج البكري المروزي ثقة من العاشرة مات سنة اثنتين وعشرين خ 24 - أحمد بن حرب بن محمد بن علي بن حيان بن مازن الطائي الموصلي.
صدوق من العاشرة مات سنة ثلاث وستين وله تسعون س 25 - أحمد بن الحسن بن جنيدب بالجيم والنون مصغر الترمذي أبو الحسن ثقة حافظ من الحادية عشرة مات سنة خمسين تقريبا خ ت
26 - أحمد بن الحسن بن خراش البغدادي أبو جعفر صدوق من الحادية عشرة مات سنة اثنتين وأربعين وله ستون م ت 27 - أحمد بن حفص بن عبد الله بن راشد السلمي النيسابوري أبو علي بن أبي عمرو صدوق من الحادية عشرة مات سنة ثمان وخمسين خ س 28 - أحمد بن حماد بن مسلم أبو جعفر المصري صدوق من الحادية عشرة مات سنة ست وتسعين س 29 - أحمد بن حميد الطر يثيثي بضم أوله وراء ومثلثتين مصغرا يكنى

(1/32)


أبا الحسن ويعرف بدار أم سلمة ثقة حافظ من العاشرة مات سنة عشرين وقيل بعدها خ س أحمد بن حنبل هو بن محمد بن حنبل - أحمد بن أبي الحواري هو بن عبد الله بن ميمون 3 0 - أحمد بن خالد بن موسى الوهبي الكندي أبو سعيد صدوق من التاسعة مات سنة أربع عشرة / زع 31 - أحمد بن خالد الخلال، بالمعجمة، أبو جعفر البغدادي الفقيه ثقة من العاشر مات سنة سبع وأربعين ت س 32 - أحمد بن الخليل البغدادي نزيل نيسابور أبو علي التاجر ثقة من الحادية عشرة مات سنة ثمان وأربعين س 33 - أحمد بن الخليل بن ثابت البغدادي البرجلاني بضم الموحدة والجيم بينهما راء ساكنة يكنى أبا جعفر صدوق من الحادية عشرة مات سنة سبع وسبعين تمييز
34 - أحمد بن الخليل بن حرب القومسي نسبه أبو حاتم إلى الكذب من الحادية عشرة تمييز

(1/33)


35 - أحمد بن خلاد عن يزيد بن هارون يحتمل أن يكون هو ابن خالد أسمع وهو من العاشرة عخ - أحمد بن أبي داود المنادي هو محمد بن عبيد الله يأتي في المحمدين { خ ] - أحمد بن أبي رجاء المقرئ هو بن نصر [ خ ] - أحمد بن أبي رجاء الهروي هو بن عبد الله بن أيوب [ خ ] - أحمد بن أبي سريج الرازي هو بن الصباح [ خ دس ] 36 - أحمد بن سعد بن الحكم بن محمد بن سالم الجمحي المصري أبو جعفر بن أبي مريم صدوق من الحادية عشرة مات سنة ثلاث وخمسين د س 37 - أحمد بن سعيد بن إبراهيم الرباطي المروزي أبو عبد الله الأشقر ثقة حافظ من الحادية عشرة مات سنة ست وأربعين خ م د ت س 38 - أحمد بن سعيد بن بشير الهمداني أبو جعفر المصري صدوق من الحادية عشرة مات سنة ثلاث وخمسين د 39 - أحمد بن سعيد بن صخر الدارمي أبو جعفر السرخسي ثقة حافظ من الحادية عشرة مات سنة ثلاث وخمسين أيضا خ م د ت ق

(1/34)


40 - أحمد بن سعيد بن يزيد بن إبراهيم التستري قيل إن مسلما روى عنه وهو مقبول من الحادية عشرة [ مات سنة ثلاث وخمسين ] / م
- 41 أحمد بن سعيد بن يعقوب الكندي أبو العباس الحمصي صدوق من العاشرة س - أحمد بن سعيد الحراني صوابه بن أبى شعيب أحمد بن أبي السفر هو أحمد بن عبد الله بن محمد / [ ت س ق ] 42 - أحمد بن سفيان أبو سفيان النسائي صدوق مصنف من الحادية عشرة س / - أحمد بن سليمان المروزي هو بن أبي الطيب [ خ ت ] 43 - أحمد بن سليمان بن عبد الملك أبو الحسين الرهاوي ثقة حافظ من الحادية عشرة مات سنة إحدى وستين س / 44 - أحمد بن سنان بن أسد بن حبان بكسر المهملة بعدها موحدة أبو جعفر

(1/35)


القطان الواسطي ثقة حافظ من الحادية عشرة مات سنة تسع وخمسين وقيل قبلها خ د م س ق 45 - أحمد بن سيار بن أيوب أبو الحسن المروزي الفقيه ثقة حافظ من الحادية عشرة مات سنة ثمان وستين وله سبعون سنة س / 46 - أحمد بن شبيب بن سعيد الحبطي بفتح المهملة والموحدة أبو عبد الله البصري صدوق من العاشرة مات سنة تسع وعشرين خ خد س 47 - أحمد بن شعيب بن علي بن سنان بن بحر بن دينار أبو عبد الرحمن النسائي الحافظ صاحب السنن مات سنة ثلاث وثلاثمائة وله ثمان وثمانون سنة 48 - أحمد بن صالح المصري أبو جعفر بن الطبري ثقة حافظ من العاشرة
تكلم فيه النسائي بسبب أوهام له قليلة ونقل عن بن معين تكذيبه وجزم بن حبان بأنه إنما تكلم في أحمد بن صالح الشمومي فظن النسائي أنه عنى بن الطبري مات سنة ثمان وأربعين وله ثمان وسبعون سنة خ د تم

(1/36)


- 49 أحمد بن صالح البغدادي ثقة من الحادية عشرة وليس هو محمد بن الح الملقب كيلجة [ مات سنة خمس وأربعين ] / س 50 - أحمد بن الصباح النهشلي أبو جعفر بن أبي سريج الرازي المقرئ ثقة حافظ له غرائب من العاشرة مات بعد سنة أربعين خ د س 51 - أحمد بن أبي الطيب سليمان البغدادي أبو سليمان المعروف بالمروزي صدوق حافظ له أغلاط ضعفه بسببها أبو حاتم وما له في البخاري سوى حديث واحد متابعة وهو من العاشرة مات في حدود الثلاثين خ ت 52 - أحمد بن أبي طيبة عيسى بن سليمان بن دينار الدارمي أبو محمد الجرجاني صدوق له أفراد من العاشرة مات سنة ثلاث ومائتين / س 53 - أحمد بن عاصم بن عنبسة العباداني أبو صالح نزيل بغداد صدوق من الحادية عشرة ق 54 - أحمد بن عاصم أبو محمد البلخي زاهد من الحادية عشرة وما عرف

(1/37)


أبو حاتم حاله في الحديث وله في الرقاق من البخاري موضع واحد مات سنة سبع وعشرين / خ 55 - أحمد بن عبد الله بن أيوب أبو الوليد بن أبي رجاء الهروي ثقة من العاشرة مات سنة اثنتين وثلاثين / خ 56 - أحمد بن عبد الله بن الحكم بن أبي فروة الهاشمي يعرف بابن الكردي أبو الحسين البصري ثقة من العاشرة مات سنة سبع وأربعين
م ت س - أحمد بن عبد الله الغداني يأتي في بن عبيد الله 57 - أحمد بن عبد الله بن أبي شعيب مسلم الحراني أبو الحسن مولى قريش ثقة من العاشرة مات سنة ثلاث وثلاثين وقيل غير ذلك / خ د ت س 58 - أحمد بن عبد الله بن علي بن سويد بن منجوف بنون ساكنة ثم جيم وآخره فاء أبو بكر السدوسي صدوق من الحادية عشرة مات سنة اثنتين وخمسين / خ د س 59 - أحمد بن عبد الله بن علي بن أبي المضاء بتخفيف المعجمة والمد المصيصي القاضي ثقة من الثانية عشرة مات سنة ثمان وأربعين / س 6 0 - أحمد بن عبد الله بن محمد بن عبد الله بن أبي السفر بفتح الفاء سعيد ابن يحمد بضم التحتانية وكسر الميم يكنى أبا عبيدة الكوفي صدوق يهم من الحادية عشرة مات سنة ثمان وخمسين / ت س ق 61 - أحمد بن عبد الله بن ميمون بن العباس بن الحارث التغلبي بفتح المثناة

(1/38)


وسكون المعجمة وكسر اللام يكنى أبا الحسن بن أبي الحواري بفتح المهملة والواو الخفيفة وكسر الراء ثقة زاهد من العاشرة مات سنة ست وأربعين / د ق 62 - أحمد بن عبد الله بن يوسف العرعري بمهملات مستور من الحادية عشرة ق 63 - أحمد بن عبد الله بن يونس بن عبد الله بن قيس التميمي اليربوعي الكوفي ثقة حافظ من كبار العاشرة مات سنة سبع وعشرين وهو بن أربع وتسعين سنة / ع.
64 - أحمد بن عبد الجبار بن محمد العطاردي أبو عمر الكوفي ضعيف وسماعه للسيرة صحيح من العاشرة لم يثبت أن أبا داود أخرج له مات سنة اثنتين
وسبعين وله خمس وتسعون سنة / د 65 - أحمد بن عبد الرحمن بن بكار بن عبد الملك بن الوليد بن بسر بضم الموحدة وسكون المهملة يكنى أبا الوليد البسري صدوق تكلم فيه بلا حجة من العاشرة مات سنة ثمان وأربعين ت ق [ س ]

(1/39)


66 - أحمد بن عبد الرحمن بن عبد الله بن سعد بن عثمان الدشتكي بفتح أوله وسكون المعجمة وفتح المثناة الفوقانية مقرئ لقبه حمدون صدوق من العاشرة / د 67 - أحمد بن عبد الرحمن بن وهب بن مسلم المصري لقبه بحشل بفتح الموحدة وسكون المهملة بعدها شين غدا يكنى أبا عبيد الله صدوق تغير بأخرة من الحادية عشرة مات سنة أربع وستين / م 68 - أحمد بن عبد الرحمن المخزومي مستور من الحادية عشرة / ق 69 - أحمد بن عبد الملك بن واقد حكى الحراني أبو يحيى الأسدي ثقة تكلم فيه بلا حجة من العاشرة مات سنة إحدى وعشرين خ س ق 70 - أحمد بن عبد الواحد بن واقد التميمي المعروف بابن عبود الدمشقي صدوق من الحادية عشرة مات سنة أربع وخمسين د س 71 - أحمد بن عبد الواحد بن سليمان الرملي أبو جعفر صدوق من الحادية عشرة تمييز 72 - أحمد بن عبد الواحد بن يزيد العقيلي الجويري بفتح الجيم وبالموحدة مستور من الثانية عشرة مات سنة خمس وثلاثمائة تمييز 73 - أحمد بن عبد الوهاب بن نجدة الحوطي بفتح الحاء المهملة وسكون الواو بعدها الركعة يكنى أبا عبد الله صدوق من الحادية عشرة مات سنة تسع
وسبعين س

(1/40)


74 - أحمد بن عبدة بن موسى الضبي أبو عبد الله البصري ثقة رمي بالنصب من العاشرة مات سنة خمس وأربعين م ع.
75 - أحمد بن عبدة الآملي بالمد وضم الميم يكنى أبا جعفر صدوق من الحادية عشرة د ت 76 - أحمد بن عبيد الله بن سهيل بن صخر الغداني بضم المعجمة والتخفيف بصري يكنى أبا عبد الله صدوق من العاشرة مات سنة أربع وعشرين وقيل بعد ذلك / خ د.
77 - أحمد بن أبي عبيد الله بشر السليمي بفتح المهملة وكسر اللام الوراق بصري يكنى أبا عبد الله ثقة من العاشرة مات بعد الأربعين.
/ ت س.
78 - أحمد بن عبيد بن ناصح أبو جعفر النحوي يعرف بأبي عصيدة.
قيل إن أبا داود حكى عنه وهو لين الحديث وهو من الحادية عشرة مات بعد السبعين د

(1/41)


79 - أحمد بن عثمان بن حكيم الأودي أبو عبد الله الكوفي ثقة من الحادية عشرة مات سنة إحدى وستين خ م س ق.
80 - أحمد بن عثمان بن أبي عثمان عبد النور بن عبد الله بن سنان النوفلي يكنى أبا عثمان بصري يلقب أبا الجوزاء بالجيم والزاي ثقة من الحادية عشرة مات سنة ست وأربعين / خ م س ق.
81 - / أحمد بن علي بن سعيد بن إبراهيم المروزي أبو بكر القاضي ثقة حافظ من الثانية عشرة مات سنة اثنتين وتسعين وله نحو من تسعين سنة / س.
- أحمد بن علي المنجوفي هو أحمد بن عبد الله، تقدم 82 - أحمد بن علي النميري إمام مسجد سلمية صدوق ضعفه الأزدي بلا حجة من التاسعة د.
83 - أحمد بن عمر بن حفص بن جهم بن حكى الكندي الوكيعي أبو جعفر الجلاب بالجيم ثقة من العاشرة مات سنة خمس وثلاثين.
/ م ل 84 - أحمد بن عمر الحميري أبو جعفر البغدادي المخرمي - بضم الميم وفتح المعجمة وتشديد الراء يعرف بحمدان صدوق من الحادية عشرة مات سنة ثمان وخمسين خ.

(1/42)


85 - أحمد بن عمرو بن عبد الله بن عمرو بن السرح بمهملات أبو الطاهر المصري ثقة من العاشرة مات سنة خمسين م د س ق أحمد بن أبي عمرو أبو العباس القلوري يأتي في الكنى أحمد بن أبي عمرو السلمي هو: ابن حفص تقدم 86 - أحمد بن عيسى بن حسان المصري يعرف بابن التستري صدوق، تكلم في بعض سماعاته قال الخطيب بلا حجة من العاشرة مات سنة ثلاث وأربعين خ م س ق 87 - أحمد بن عيسى التنيسي المصري ليس بالقوي من الحادية عشرة مات سنة ثلاث وسبعين تمييز 88 - أحمد بن الفرات بن خالد الضبي أبو مسعود الرازي نزيل أصبهان ثقة حافتكلم فيه بلا مستند من الحادية عشرة مات سنة ثمان وخمسين.
د 89 - أحمد بن فضالة بفتح الفاء أبو المنذر النسائي صدوق ربما أخطأ، من الحادية عشرة مات سنة سبع وخمسيس / س.
90 - أحمد بن محمد بن إبراهيم الأبلي بضم الهمزة والموحدة وتشديد اللام -
يكنى أببكر العطار صدوق من الحادية عشرة مات سنة ثمان وسبعين / د.

(1/43)


91 أحمد بن محمد بن إبراهيم بن بنت حاتم السمين مروزي نزيل بغداد ثقة من الحادية عشرة مات سنة اثنتين وثمانين / تمييز 92 - أحمد بن محمد بن أحمد بن محمد بن أبي خلف البغدادي ثقة من العاشرة مات سنة ثلاث وثلاثين / د.
93 - أحمد بن محمد بن أيوب صاحب المغازي يكنى أبا جعفر صدوق كانت فيه غفلة لم يدفع بحجة قاله أحمد من العاشرة مات سنة ثمان وعشرين / د.
94 - أحمد بن محمد بن ثابت بن عثمان الهدي أبو الحسن بن شبويه بمعجمة بعدها موحدة ثقيلة ثقة من العاشرة مات سنة ثلاثين.
/ د.
95 - أحمد بن محمد بن جعفر الطرسوسي صدوق من الثانية عشرة وقال ابن عساكر إنما هو محمد بن أحمد بن جعفر ولم يذكر بن يونس غيره.
/ س 96 - أحمد بن محمد بن حنبل بن هلال بن أسد الشيباني المروزي نزيل بغداد أبو عبد الله أحد الأئمة ثقة حافظ فقيه حجة وهو رأس الطبقة العاشرة مات سنة إحدى وأربعين وله سبع وسبعون سنة.
/ ع.
97 - أحمد بن محمد بن عبيد الله بن أبي رجاء الثغري بالمثلثة بعدها معجمة ساكنة يكنى أبا جعفر النجار الطرسوسي صدوق، من الحادية عشرة.
/ س 98 - أحمد بن محمد بن المعلى الأدمي البصري أبو بكر صدوق.
من الحادية عشرة.
/ قد.

(1/44)


99 - أحمد بن محمد بن المغيرة بن سنان الأزدي الحمصي صدوق من
الحادية عشرة مات سنة أربع وستين.
/ س 100 - أحمد بن محمد بن موسى أبو ا لعباس السمسار المعروف بمردويه، ثقة حافظ من العاشرة مات سنة خمس وثلاثين / خ ت س.
101 - أحمد بن محمد بن نيزك بكسر النون بعدها تحتانية ساكنة ثم زاي مفتوحة ثم كاف بن حبيب البغدادي أبو جعفر الطوسي صدوق في حفظه شئ من الحادية عشرة مات سنة ثمان وأربعين.
/ ت.
102 - أحمد [ بن يحيى ] بن نيزك بن صالح الهمذاني: بفتح الميم أبو العباس القومسي صدوق من الحادية عشرة مات سنة خمس وسبعين.
/ تمييز 103 - أحمد بن محمد بن هانئ أبو بكر الأثرم ثقة حافظ له تصانيف من الحادية عشرة مات سنة ثلاث وسبعين قاله بن قانع.
/ س.
104 - أحمد بن محمد بن الوليد بن عقبة بن الأزرق بن عمرو الغساني، أبو محمد أو أبو الوليد ثقة، من العاشرة مات سنة سبع عشرة، وقيل: سنة اثنتين وعشرين.
/ خ.
105 - أحمد بن محمد بن عون القواس أبو الحسن المقرئ صدوق له أوهام من العاشرة مات سنة خمس وأربعين.
/ تمييز.

(1/45)


106 - أحمد بن محمد بن يحيى بن سعيد القطان أبو سعيد البصري، صدوق من الحادية عشرة مات سنة ثمان وخمسين.
/ ق.
107 - أحمد بن مصرف بن عمرو اليامي بالتحتانية الكوفي صدوق من الحادية عشرة.
/ س.
108 - أحمد بن المعلى بن يزيد الأسدي
الدمشقي أبو بكر صدوق، من الثانية عشرة مات سنة ست وثمانين.
/ س.
109 - أحمد بن المفضل الحفري بفتح المهملة والفاء أبو علي الكوفي، صدوق شيعي في حفظه شئ من التاسعة مات سنة خمس عشرة.
/ د س.
110 - أحمد بن المقدام أبو الأشعث العجلي بصري صدوق صاحب حديث طعن أبو داود في مروءته من العاشرة مات سنة ثلاث وخمسين وله بضع وتسعون.
/ خ ت س ق.
111 - أحمد بن المنذر بن الجارود البصري أبو بكر القزاز صدوق من الحادية عشرة قديم الموت [ مات ] سنة ثلاثين.
/ م 112 - أحمد بن منصور بن راشد الحنظلي المروزي لقبه زاج بزاي

(1/46)


وجيم صدوق من الحادية عشرة مات سنة ثمان وخمسين وقيل غير ذلك.
/ م.
113 أحمد بن منصور بن سيار البغدادي الرمادي أبو بكر ثقة حافظ طعن فيه أبو داود لمذهبه في الوقف في القرآن من الحادية عشرة مات سنة خمس وستين وله ثلاث وثمانون / ق.
114 - أحمد بن منيع بن عبد الرحمن أبو جعفر البغوي [ نزيل بعداد ] الأصم ثقة حافظ من العاشرة مات سنة أربع وأربعين، وله أربع وثمانون.
/ ع.
115 - أحمد بن موسى بن معقل المصري المقرئ صدوق لم يذكره المزي من الثانية عشرة وهو في الطهارة لابن ماجة.
/ ق.
- أحمد بن موسى عن إبراهيم بن سعد، نسب ألى جده وهو أحمد بن محمد بن موسى تقدم.
116 - أحمد بن ناصح المصيصي أبو عبد الله صدوق ملعاشرة.
/ س.
117 - أحمد بن نصر بن زياد النيسابوري الزاهد المقرئ أبو عبد الله بن أبي جعفر ثقة فقيه حافظ من الحادية عشرة مات سنة خمس وأربعين.
/ س ت.
118 أحمد بن نصر بن شاكر الدمشقي أبو الحسن بن أبي رجاء صدوق،
من الثانية عشرة مات سنة اثنتين وتسعين / س

(1/47)


119 - أحمد بن نصر بن مالك بن الهيثم الهدي أبو عبد الله ثقة من العاشرة قتل ظلما سنة إحدى وثلاثين / ل 120 - أحمد بن النضر بن عبد الوهاب النيسابوري أبو الفضل ثقة حافظ من الحادية عشرة / خ.
121 - أحمد بن نفيل بالنون والفاء مصغر السكوني الكوفي صدوق من العاشرة / س.
122 - أحمد بن هاشم بن أبي العباس الرملي صدوق في حفظه شئ، من العاشرة أيضا / ل 123 - أحمد بن الهيثم بن حفص الثغري بالمثلثة والغين المعجمة قاضي طرسوس صدوق من الثانية عشرة.
/ س 124 - أحمد بن يحيى بن زكريا الأودي أبو جعفر الكوفي العابد ثقة، من الحادية عشرة مات سنة أربع وستين.
/ س.
125 - أحمد بن يحيى بن محمد بكثير الحراني صدوق من الثانية عشرة.
/ س.
126 - أحمد بن يحيى بن الوزير بن سليمان التجيبي بضم المثناة وكسر الجيم بعدها تحتانية ثم موحدة أبو عبد الله المصري ثقة من الحادية عشرة مات سنة خمس وستين وله أربع وتسعون / د س.

(1/48)


127 - أحمد بن يزيد بن إبراهيم بن الورتنيس بفتح الواو وسكون الراء وفتح المثناة الفوقانية وكسر النون الثقيلة بعدها ياء أخيرة ساكنة ثم [ سين ] مهملة،
/ يكنى أبا الحسن الحراني، ضعفه أبو حاتم، من العاشرة ولم يرو عنه البخاري إلا حديثا واحدا متابعة.
/ خ.
128 - أحمد بن يزيد بن روح الداري الفلسطيني، مستور من الثانية عشرة.
/ ق.
129 - أحمد بن يعقوب المسعودي أبو يعقوب أو أبو عبد الله الكوفي ثقة من التاسعة مات سنة بضع عشرة.
/ خ.
130 - أحمد بن يوسف بن خالد الأزدي أبو الحسن النيسابوري المعروف بحمدان حافظ ثقة من الحادية عشرة، مات سنة أربع وستين وله ثمانون سنة.
/ م د س ق.
- أحمد بن يونس، هو: بن عبد الله نسب إلى جده.
- أحمد.
عن بهز، هو: ابن سعد بن صخر.
/ خ.
- أ.
عن الانصاري هو: ابن محمد بن حنبل.
/ خ - أحمد.
عن بن وهب، هو: بن صالح أو بن عيسى.
/ خ - أحمد عن عبيد الله بن معاذ، هو: ابن النضر.
/ خ

(1/49)


- أحمد عن محمد المقدمي هو: ابن النضر أو ابن سيار.
/ خ ذكر بقية حرف الألف 131 - إلى إبراهيم آبي اللحم بالمد بلفظ اسم الفاعل من الإباء صحابي غفاري يقال إن اسمه خلف وقيل غير ذلك استشهد بحنين ت س 132 - آدم بن أبي إياس عبد الرحمن العسقلاني أصله خراساني يكنى أبا الحسن نشأ ببغداد ثقة عابد من التاسعة مات سنة إحدى وعشرين خ خد ت س ق 134 - آدم بن سليمان القرشي الكوفي والد يحيى صدوق من السابعة
م ت س 134 - آدم بن علي العجلي الشيباني صدوق من الثالثة س خ 135 - أبان بن إسحاق الأسدي النحوي كوفي ثقة تكلم فيه الأزدي بلا حجة من السادسة ت 136 - أبان بن تغلب بفتح المثناة وسكون المعجمة وكسر اللام أبو سعد الكوفي ثقة تكلم فيه للتشيع من السابعة مات سنة أربعين م 4

(1/50)


137 - أبان بن سلمان شيخ بن جريج صوابه زبان بفتح الزاي والتثقيل يأتي الفساد أبان بن صالح بن عمير بن عبيد القرشي مولاهم وثقه الأئمة ووهم ابن حزم فجهله وابن عبد البر فضعفه من الخامسة مات سنة بضع عشرة وهو ابن خمس وخمسين خت 4 138 - أبان من صمعة بمهملتين مفتوحتين الأنصاري بصري صدوق تغير آخرا من السابعة وحديثه عند مسلم متابعة مات سنة ثلاث وخمسين م س خ ق 139 - أبان بن طارق بصري مجهول الحال من السادسة د 140 - أبان بن عبد الله بن أبي حازم بن صخر بن العيلة بفتح العين المهملة الأسماء الأحمسي الكوفي صدوق في حفظه لين من السابعة مات في خلافة أبي جعفر ع 141 أبان بن عثمان بن عفان الأموي أبو سعيد وقيل أبو عبد الله مدني ثقة من الثالثة مات سنة خمس ومائة بخ م 4 142 - أبان بن أبي عياش فيروز البصري أبو إسماعيل العبدي متروك من الخامسة مات في حدود الأربعين د

(1/51)


143 - أبان بن يزيد العطار البصري أبو يزيد ثقة له أفراد من السابعة
مات في حدود الستين خ م د ت س ذكر من اسمه إبراهيم 144 - إبراهيم بن أدهم بن منصور العجلي وقيل التميمي أبو إسحاق البلخي الزاهد صدوق من الثامنة مات سنة اثنتين وستين بخ ت 145 - إبراهيم بن إسحاق بن عيسى البناني بضم الموحدة ثم نون مولاهم أبو إسحاق الطالقاني نزيل مرووربما نسب إلى جده صدوق يغرب من التاسعة مات سنة خمس عشرة م د ت مق 146 - إبراهيم بن إسماعيل بن أبي حبيبة الأنصاري الأشهلي مولاهم أبو إسماعيل المدني ضعيف من السابعة مات سنة خمس وستين وهو ابن اثنتين وثمانين سنة د ت س - إبراهيم بن إسماعيل بن رزين يأتي في بن سليمان 147 - إبراهيم بن إسماعيل بن عبد الملك بن أبي محذورة مجهول وضعفه الأزدي من السابعة د 148 - إبراهيم بن إسماعيل بن مجمع الأنصاري أبو إسحاق المدني ضعيف من السابعة أيضا خت ق

(1/52)


149 - إبراهيم بن إسماعيل بن يحيى بن سلمة بن كهيل الحضرمي أبو إسحاق الكوفي ضعيف من الحادية عشرة مات سنة ثمان وخمسين ت 150 - إبراهيم بن إسماعيل الصائغ مجهول الحال من الثامنة سي 151 - إبراهيم بن إسماعيل اليشكري ويقال هو التبان مجهول الحال من الثامنة أيضا د ق 152 - إبراهيم بن إسماعيل ويقال إسماعيل بن إبراهيم الحجازي مجهول
الحال من الثالثة د ق 153 - إبراهيم بن أبي أسيد بفتح الهمزة البراد المدني صدوق من السابعة د بخ 154 - إبراهيم بن أعين الشيباني العجلي البصري نزيل مصر ضعيف من التاسعة ق 155 - إبراهيم بن بشار الرمادي أبو إسحاق البصري حافظ له أوهام من العاشرة مات في حدود الثلاثين د ت 156 - إبراهيم بن بشار الخراساني صاحب إبراهيم بن أدهم وثقه ابن حبان من العاشرة أيضا تمييز

(1/53)


157 - إبراهيم بن أبي بكر المكي الأخنسي ويقال إبراهيم بن بكير بن أبي أمية مستورمن السادسة س - إبراهيم بن أبي بكر بن أبي شيبة هو بن عبد الله يأتي 158 - إبراهيم بن جرير بن عبد الله الأسماء صدوق إلا أنه لم يسمع من أبيه وقد روى عنه بالعنعنة وجاءت رواية بصريح التحديث لكن الذنب لغيره من الثالثة د ق س - إبراهيم بن جميل هو بن موسى يأتي 159 - إبراهيم بن الحارث بن إسماعيل البغدادي أبو إسحاق نزيل نيسابور صدوق من الحادية عشرة مات سنة خمس وستين خ كد 160 - إبراهيم بن الحارث بن مصعب بن الوليد بن عبادة بن الصامت صدوق من الثانية عشرة ل 161 - إبراهيم بن حبيب بن الشهيد الأزدي أبو إسحاق البصري ثقة من التاسعة مات سنة ثلاث ومائتين س
- إبراهيم بن أبي حبيبة هو بن إسماعيل تقدم 162 - إبراهيم بن الحجاج بن زيد السامي بالمهلمة أبو إسحاق البصري ثقة يهم قليلا من العاشرة مات سنة إحدى وثلاثين أو بعدها س

(1/54)


163 إبراهيم بن الحجاج النيلي بكسر النون أبو إسحاق البصري ثقة من العاشرة أيضا مات سنة اثنتين وثلاثين تمييز 164 - إبراهيم بن الحسن بن الهيثم الخثعمي أبو إسحاق المصيصي المقسمي ثقة من الحادية عشرة د س 165 - إبراهيم بن الحسن بن نجيح الباهلي المقرئ البصري ثقة من العاشرة مات سنة خمس وثلاثين تمييز 166 - إبراهيم بن الحكم بن أبان العدني ضعيف وصل مراسيل من التاسعة فق 167 - إبراهيم بن حمزة بن سليمان بن أبي يحيى الرملي البزاز أبو إسحاق صدوق من العاشرة د 168 - إبراهيم بن حمزة بن محمد بن حمزة بن مصعب بن عبد الله بن الزبير الزبيري المدني أبو إسحاق صدوق من العاشرة مات سنة ثلاثين خ د س 169 - إبراهيم بن حميد بن عبد الرحمن الرؤاسي بضم الراء وبعدها همزة الزبيري المدني أبو إسحاق الكوفي ثقة من الثامنة مات سنة ثمان وسبعين خ م مد ت س 170 - أبراهيم بن حميد بن عبد الرحمن بن عوف الزهري من الثامنة أيضا ذكر بن حبان أنه مات كالذي قبله تمييز - إبراهيم بن حنين هو بن عبد الله بن حنين سيأتي

(1/55)


171 - إبراهيم بن خالد الصنعاني المؤذن ثقة من التاسعة مات على رأس المائتين د س 172 - إبراهيم بن خالد بن أبي وابنه الكلبي أبو ثور الفقيه صاحب الشافعي ثقة من العاشرة مات سنة أربعين م د ق 173 - إبراهيم بن خالد اليشكري قيل هو أبو ثور وأنكر ذلك بن خلفون وهو من الحادية عشرة مق 174 - إبراهيم بن دينار البغدادي أبو إسحاق التمار ثقة من العاشرة مات سنة اثنتين وثلاثين م 175 - إبراهيم بن زياد البغدادي المعروف بسبلان بفتح المهملة والموحدة ثقة من العاشرة مات سنة ثمان وعشرين م د س 176 - إبراهيم بن سالم بن أبي أمية التميمي المدني أبو إسحاق المعروف ببردان بفتح الموحدة والراء صدوق من السادسة مات سنة ثلاث وخمسين د 177 - إبراهيم بن سعد بن إبراهيم بن عبد الرحمن بن عوف الزهري أبو إسحاق المدني نزيل بغداد ثقة حجة تكلم فيه بلا قادح من الثامنة مات سنة خمس وثمانين ع

(1/56)


179 - إبراهيم بن سعيد الجوهري أبو أسحاق الطبري نزيل بغداد ثقة حافظ تكلم فيه بلا حجة من العاشرة مات في حدود الخمسين / م 4 180 - إبراهيم بن سعيد المدني أبو إسحاق مجهول الحال من السابعة 181 - أبرهيم بن سليمان رزين أبو إسماعيل المودب الاردني بضم الهمزة وسكون الراء وضم الدال بعدها نون ثقيلة نزيل بغداد مشهور بكنيته
صدوق يغرب من التاسعة قيل اسم أبيه إسماعيل ق 182 - إبراهيم بن سليمان الافطس الدمشقي ثقة ثبت إلا أنه يرسل من الثامنة / ت ق 183 - إبرهيم بن سويد بن حيان بمهملة وتحتانية مدني ثقة يغرب من الثامنة / خ د 184 - إبراهيم بن سويد النخعي ثقة لم يشبت أن النائي ضعفه من السادسة م 4 - إبراهيم بن أبي سويد الذارع هو ابن الفضل يأتي [ تمييز ] إبراهيم بن شمرهو ابن أبي عبلة

(1/57)


185 - إبراهيم بن شماس الغازي أبو إسحاق السمرقندي نزيل بغداد ثقة من العاشرة مات سنة إحدى وعشرين / ل فق 186 - إبراهيم بن صالح بن در هم الباهلي أبو محمد البصري فيه ضعف من التاسعة / د.
187 - إبراهيم بن صدقة البصري، صدوق من التاسعة [ أيضا ].
/ ت 188 - إبراهيم بن طريف الشامي مجهول تفرد عنه الاوزاعي وقد وثق من السابعة.
/ مد 189 - إبراهيم بن طهمان الخراساني أبو سعيد سكن نيسابور ثم مكة ثقة يغرب تكلم فيه لإرجإ ويقال رجع عنه من السابعة مات سنة ثمان وستين.
/ ع.
190 - إبراهيم بن عامر بن مسعود بن أمية بن خلف الجمحي ثقة من السادسة.
/ د س.
191 - / إبراهيم بن أبي العباس السامري بفتح الميم وتشديد الراء ثقة تغير بأخرة فلم يحدث من العاشرة.
/ س.
192 - إبراهيم بن عبد الله بن أحمد الخلال المروزي إسحاق صدوق من العاشرة مات سنة إحدى وأربعين.
/ س.

(1/58)


193 - إبراهيم بن عبد الله بن أبي حاتم الهروي أبو إسحاق نزيل بغداد صدوق حافظ تكلم فيه بسبب القرآن من ست وستون.
/ ت ق.
194 - إبراهيم بن عبد الله بن الحارث بن حاطب الجمحي صدوق روى مراسيل من السابعة.
/ ت 195 - إبراهيم بن عبد الله بن حنين الهاشمي مولاهم المدني أبو إسحاق ثقة من الثالثة مات بعد المائة ع 196 - إبراهيم بن عبد الله بن عبد بلا إضافة القاري بتشديد ياء النسب أرسل عن علي مقبول من الثالثة س 197 - إبراهيم بن عبد الله بن قارظ بقاف وظاء غدا وقيل هو عبد الله بن إبراهيم بن قارظ وهم من زعم أنهما اثنان صدوق من الثالثة بخ م د س ق 198 - إبراهيم بن عبد الله بن قريم بالقاف والراء وزن حسين الأنصاري قاضي المدينة مستور من العاشرة ت 198 - إبراهيم بن أبي موسى الأشعري له رؤية ولم يثبت له سماع إلا من بعض الصحابة ووثقه العجلي مات في حدود السبعين م س ق

(1/59)


200 - إبراهيم بن أبي بكر عبد الله بن محمد بن أبي شيبة العبسي أبو شيبة
الكوفي صدوق من الحادية عشرة مات سنة خمس وستين س ق 201 - إبراهيم بن عبد الله بن معبد بن عباس بن عبد المطلب الهاشمي المدني صدوق من الثالثة م د س ق 202 - إبراهيم بن عبد الله بن المنذر الصنعاني مستور من الحادية عشرة ت 203 - إبراهيم بن عبد الأعلى الجعفي مولاهم الكوفي ثقة من السادسة م د س ق 204 - إبراهيم بن عبد الرحمن السكسكي أبو إسماعيل الكوفي مولى صخير بالمهملة ثم المعجمة مصغرا صدوق ضعيف الحفظ من الخامسة خ د س 205 - إبراهيم بن عبد الرحمن بن عبد الله بن أبي ربيعة المخزومي مقبول من الثالثة خ س ق 206 - إبراهيم بن عبد الرحمن بن عوف الزهري قيل له رؤية وسماعه من عمر أثبته يعقوب بن شيبة مات سنة خمس وقيل ست وتسعين خ م د س ق 207 - إبراهيم بن عبد الرحمن بن مهدي البصري صدوق له مناكير قيل إنها من قبل الراوي عنه من العاشرة د ت س

(1/60)


208 - إبراهيم بن عبد الرحمن بن يزيد بن أمية المدني مجهول من السابعة ت 209 - إبراهيم بن عبد السلام بن عبد الله بن باباه بفتح الموحدتين بغير همز المخزومي المكي ضعيف من الثامنة ق
210 - إبراهيم بن عبد العزيز بن عبد الملك بن أبي محذورة الجمحي المكي يكنى أبا إسماعيل صدوق يخطئ من السابعة عخ ت س 211 - إبراهيم بن عبد العزيز بن مروان بن شجاع الحراني صدوق من الحادية عشرة س 212 - إبراهيم بن عبد الملك البصري أبو إسماعيل القناد بالقاف والنون صدوق في حفظه شئ من السابعة ت س 213 - إبراهيم بن أبي عبلة بسكون الموحدة واسمه شمر بكسر المعجمة ابن يقظان الشامي يكنى أبا إسماعيل ثقة من الخامسة مات سنة اثنتين وخمسين خ م د س ق 214 - إبراهيم بن عبيد بن رفاعة بن رافع بن مالك بن العجلان الزرقي الأنصاري المدني صدوق من الرابعة م 215 - إبراهيم بن عثمان العبسي بالموحدة أبو شيبة الكوفي قاضي واسط مشهور بكنيته متروك الحديث من السابعة مات سنة تسع وستين ت ق

(1/61)


216 - إبراهيم بن عطاء بن أبي ميمونة البصري صدوق من السابعة د ق 217 - إبراهيم بن عقبة بن أبي عياش الأسدي مولاهم المدني أخو موسى ثقة من السادسة م د س ق 218 - إبراهيم بن عقيل بن معقل الصنعاني صدوق من الثامنة د 219 - إبراهيم بن علي بن حسن بن أبي رافع المدني نزيل بغداد ضعيف من التاسعة ق 220 - إبراهيم بن عمر بن جلس الصنعاني صنعاء اليمن أبو إسحاق صدوق من السابعة د س
221 - إبراهيم بن عمر بن سفينة لقبه بريه وهو تصغير إبراهيم مستور من السابعة د ت 222 - إبراهيم بن عمر بن مطرف الهاشمي مولاهم أبو إسحاق بن أبي الوزير المكي نزيل البصرة صدوق من التاسعة خ 4 223 - إبراهيم بن عمر الصنعاني صنعاء اليمن آخر مستور من العاشرة د 224 - إبراهيم بن عمرو ويقال عمر الصنعاني صنعاء دمشق مستور من السابعة / مد

(1/62)


225 - إبراهيم بن أبي عمرو الغفاري المدني مجهول من الثامنة / ت 226 - إبراهيم بن العلاء بن الضحاك بن المهاجر بن عبد الرحمن الزبيدي الحمصي المعروف بابن زبريق بكسر الزاي وسكون الموحدة مستقيم الحديث إلا في حديث واحد يقال إن ابنه محمدا أدخله عليه من العاشرة مات سنة خمس وثلاثين وله ثلاث وثمانون د 227 - إبراهيم بن عيينة بن أبي عمران الهلالي مولاهم الكوفي أبو إسحاق أخو سفيان صدوق يهم من الثامنة مات قبل المائتين د س ق 228 - إبراهيم بن الفضل المخزومي المدني أبو إسحاق ويقال إبراهيم بن إسحاق متروك من الثامنة ت ق 229 - إبراهيم بن الفضل بن أبي سويد الذارع - [ بالذال المعجمة ] - البري وأكثر ما يجئ منسوبا إلى جده مقبول من التاسعة تمييز 230 - إبراهيم بن محمد بن الحارث بن أسماء بن خارجة بن حصن بن حذيفة ها الإمام أبو إسحاق ثقة حافظ له تصانيف من الثامنة مات سنة
خمس وثمانين وقيل بعدها ع 231 - إبراهيم بن محمد بن حاطب الجمحي المدني صدوق من الخامسة / د 232 - إبراهيم بن محمد بن خازم بمعجمتين أبو إسحاق بن أبي معاوية الضرير الكوفي صدوق ضعفه الأزدي بلا حجة مات سنة ست وثلاثين من العاشرة د

(1/63)


233 - إبراهيم بن محمد بن سعد بن أبي وقاص المدني ثم الكوفي ثقة قال ابن حبان لم يسمع من صحابي من السادسة ت س 234 - إبراهيم بن محمد بن طلحة التيمي أبو إسحاق المدني ثقة من الثالثة مات سنة عشرومائة وله أربع وسبعون م 4 235 - إبراهيم بن محمد بن العباس المطلبي المكي بن عم الإمام الشافعي أبو إسحاق صدوق من العاشرة مات سنة سبع أو ثمان وثلاثين ومائتين س ق 236 - إبراهيم بن محمد بن عبد الله بن جحش الأسدي صدوق من الخامسة ق 237 - إبراهيم بن محمد بن عبد الله بن عبيد الله بن معمر التيمي المعمري أبو إسحاق البصري قاضيها ثقة من الحادية عشرة مات سنة خمسين / د س 238 - إبراهيم بن محمد بن عرعرة بمهملات السامي بالمهملة البصري نزيل بغداد ثقة حافظ تكلم أحمد في بعض سماعه من العاشرة مات سنة إحدى وثلاثين م س - إبراهيم بن محمد بن أبي عطاء هو بن محمد بن أبي يحيى يأتي قريبا

(1/64)


239 - إبراهيم بن محمد بن علي بن أبي طالب الهاشمي أبوه بن الحنفية صدوق من الخامسة ت عس ق - إبراهيم بن محمد بن علي بن عبد الله بن جعفر يأتي 240 - إبراهيم بن محمد بن المنتشر بن الأجدع الهمداني الكوفي ثقة من الخامسة ع 241 - إبراهيم بن محمد بن أبي يحيى الأسلمي أبو إسحاق المدني متروك من السابعة مات سنة أربع وثمانين وقيل إحدى وتسعين ق 242 - إبراهيم بن محمد بن يوسف بن سرج بالجيم الفريابي نزيل بيت المقدس صدوق تكلم فيه الساجي من العاشرة ق 243 - إبراهيم بن محمد الزهري الحلبي نزيل البصرة صدوق يخطئ من الحادية عشرة ق 244 - إبراهيم بن محمد عن معاوية بن عبد الله بن جعفر هو إبراهيم بن محمد بن علي بن عبد الله بن جعفر صدوق من السادسة ق 245 - إبراهيم بن المختار التميمي أبو إسماعيل الرازي صدوق ضعيف الحفظ من الثامنة يقال مات سنة اثنتين وثمانين بخ ت ق 246 - إبراهيم بن مخلد الطالقاني صدوق من العاشرة د

(1/65)


247 - إبراهيم بن الاستثناء الثقفي مقبول من التاسعة بخ 248 - إبراهيم بن الاستثناء بن دينار الأموي البصري نزيل مصر ثقة عمي قبل موته فكان يخطئ ابن يرجع من الحادية عشرة مات سنة سبعين س 249 - إبراهيم بن مرة الشامي صدوق من الثامنة الفساد س ق
250 - إبراهيم بن مروان بن محمد الطاطري بمهملتين الثانية مفتوحة بعدها راء خفيفة الدمشقي صدوق من الحادية عشرة د 251 - إبراهيم بن المستمر العروقي بالقاف الناجي بالنون والجيم البصري صدوق يغرب من الحادية عشرة د تم س ق - إبراهيم بن مروان صوابه أزهر يأتي 252 - إبراهيم بن مسلم العبدي أبو إسحاق الهجري بفتح الهاء والجيم يذكر بكنيته لين الحديث رفع موقوفات من الخامسة ق - إبراهيم بن أبي معاوية هو بن محمد تقدم 253 - إبراهيم بن المنذر بن عبد الله بن المنذر بن المغيرة بن عبد الله بن خالد بن حزام الأسدي الحزامي بالزاي صدوق تكلم فيه أحمد لأجل القرآن من العاشرة مات سنة ست وثلاثين خ ت س ق

(1/66)


254 - إبراهيم بن مهاجر بن جابر الأسماء الكوفي صدوق لين الحفظ من الخامسة م 4 255 - إبراهيم بن مهاجر بن مسمار ضعيف من الثامنة تمييز 256 - إبراهيم بن مهدي المصيصي بغدادي الأصل مقبول من العاشرة مات سنة أربع وقيل خمس وعشرين د 257 إبراهيم بن مهدي بن عبد الرحمن الأبلي بالموحدة البصري كذبوه من الثانية عشرة مات سنة ثمانين ومائتين تمييز 258 - إبراهيم بن موسى بن جميل بالجيم الأموي وربما نسب إلى جده صدوق من الثانية عشرة س 259 - إبراهيم بن موسى بن يزيد التميمي أبو إسحاق الفراء الرازي يلقب
بالصغير ثقة حافظ من العاشرة مات بعد العشرين ومائتين ع 260 - إبراهيم بن ميسرة الطائفي نزيل مكة ثبت حافظ من الخامسة مات سنة اثنتين وثلاثين ع 261 - إبراهيم بن ميمون الصائغ المروزي صدوق من السادسة قتل سنة إحدى وثلاثين خت د س

(1/67)


262 - إبراهيم بن ميمون الصنعاني أو الزبيدي بفتح الزاي ثقة من الثامنة ت 263 - إبراهيم بن ميمون كوفي صدوق من السادسة سى 264 - إبراهيم بن أبي ميمونة حجازي مجهول الحال من الثامنة د ت ق 265 - إبراهيم بن نافع المخزومي المكي ثقة حافظ من السابعة ع 266 - إبراهيم بن نشيط بفتح النون وكسر المعجمة الوعلاني بالمهملة المصري يكنى أبا بكر ثقة من الخاسة مات سنة إحدى وستين بخ د س ق - إبراهيم بن أبي الوزير هو ابن عمر تقدم خ 4 267 - إبراهيم بن هارون البلخي العابد صدوق من الحادية عشرة تم س 268 - إبراهيم بن يحيى بن محمد بن عباد بن هانئ الشجري بفتح المعجمة والجيم لين الحديث من العاشرة ت 269 إبراهيم بن يزيد بن شريك التيمي يكنى أبا أسماء الكوفي

(1/68)


العابد ثقة إلا أنه يرسل ويدلس من الخامسة مات سنة اثنتين وتسعين وله أربعون سنة ع
270 - إبراهيم بن يزيد بن قيس بن الأسود النخعي أبو عمران الكوفي الفقيه ثقة إلا أنه يرسل كثيرا من الخامسة مات سنة ست وتسعين وهو بن خمسين أو نحوها ع 271 إبراهيم بن يزيد بن مردانبه بنون ثم موحدة المخزومي مولاهم صدوق من السابعة س 272 - إبراهيم بن يزيد الخوزي بضم المعجمة وبالزاي أبو إسماعيل المكي مولى بني أمية متروك الحديث من السابعة مات سنة إحدى وخمسين ت ق 273 إبراهيم بن يعقوب بن إسحاق الجوزجاني بضم الجيم الأولى وزاي وجيم نزيل دمشق ثقة حافظ رمي بالنصب من الحادية عشرة مات سنة تسع وخمسين د ت س 274 - إبراهيم بن يوسف بن إسحاق بن أبي إسحاق السبيعي صدوق يهم من السابعة مات سنة ثمان وتسعين خ م د س 275 - إبراهيم بن يوسف بن ميمون الباهلي البلخي الماكياني بكسر الكاف

(1/69)


بعدها تحتانية صدوق نقموا عليه الإرجاء من العاشرة مات سنة أربعين أو قبلها س 276 - إبراهيم بن يوسف الحضرمي الكوفي الصيرفي صدوق فيه لين من العاشرة أيضا مات سنة تسع وأربعين أو بعدها سى 277 - إبراهيم بن يونس بن محمد البغدادي نزيل طرسو س لقبه حرمي بفظ النسب [ بمهملتين ] صدوق من الحادية عشرة س 278 - إبراهيم عن كعب بن عجرة مجهول من الثالثة وليس هو النخعي ت
279 - إبراهيم عن بن الهاد يحتمل أن يكون بن سعد من الثامنة سي 280 - إبراهيم عن يحيى مجهول من السابعة عس - إبراهيم التيمي هو بن يزيد - إبراهيم الخوزي هو بن يزيد - إبراهيم السكسكي هو بن عبد الرحمن

(1/70)


- إبراهيم الصائغ هوبن ميمون - إبراهيم أبو إسحاق المخزومي هو بن الفضل - إبراهيم النخعي هو بن يزيد - إبراهيم الهجري هو بن سلم تقدموا ذكر من اسمه أبي إلى من اسمه إسحاق 281 - أبي بن العباس بن سهل بن سعد الأنصاري الساعدي فيه ضعف من السابعة ما له في البخاري غير حديث واحد خ ت ق 282 - أبي بن عمارة بكسر العين على الأصح مدني سكن مصر له صحبة وفي إسناد حديثه اضطراب د ق 283 - أبي بن كعب بن قيس بن عبيد بن زيد بن معاوية بن عمرو بن مالك بن النجار الأنصاري الخزرجي أبو المنذر سيد القراء ويكنى أبا الطفيل أيضا من فضلاء الصحابة اختلف في سنة موته اختلافا كثيرا قيل سنة تسع عشرة وقيل سنة اثنتين وثلاثين وقيل غير ذلك ع 284 - أبيض بن حمال بالمهملة وتشديد الميم المأربي بسكون الهمزة وكسر الراء بعدها موحدة له صحبة وأحاديث د ت ق س

(1/71)


285 - أجلح عبد الله بن حجية بالمهملة والجيم مصغر يكنى أبا حجية الكندي يقال اسمه يحيى صدوق شيعي من السابعة مات سنة خمس وأربعين بخ 4 286 أحزاب بن أسيد بفتح أوله على المشهور يكنى أبا رهم بضم الراء السمعي بفتح المهملة والميم مختلف في صحبته والصحيح أنه مخضرم ثقة د س ق 287 - أحمر بن جزء بفتح الجيم بعدها زاي ساكنة ثم همز صحابي تفرد الحسن بالرواية عنه د ق 288 - الأحنف بن قيس بن معاوية بن حصين التميمي السعدي أبو بحر اسمه الضحاك وقيل صخر مخضرم ثقة قيل مات سنة سبع وستين وقيل اثنتين وسبعين ع 289 - الأحوص بن جواب بفتح الجيم وتشديد الواو الضبي يكنى أبا الجواب كوفي صدوق ربما وهم من التاسعة مات سنة إحدى عشرة م د ت س 290 - الأحوص بن حكيم بن عمير العنسي بالنون أو الهمداني الحمصي ضعيف الحفظ من الخامسة وكان عابدا ق 291 - الأخضر بن عجلان الشيباني البصري صدوق من الرابعة 4 - الأخضر يقال هو اسم أبي راشد الحبراني يأتي في الكنى

(1/72)


292 - الأخنس بن خليفة الضبي مستور من الثالثة فق 293 - الأدرع السلمي معدود في الصحابة وإسناد الحديث ضعيف
ق - الأدرع أبو الجعد الضمري في الكنى 294 - إدريس بن سنان أبو إلياس الصنعاني بن بنت وهب بن منبه ضعيف من السابعة فق 295 - إدريس بن صبيح الأودي مجهول من السابعة ويقال هو ابن يزيد ق 296 - أدريس بن يزيد بن عبد الرحمن الأودي ثقة من السابعة ع - أذينة بالتصغير أبو العالية البراء في الكنى خ م س 297 - أربدة بسكون الراء بعدها موحدة مكسورة ويقال أربد التميمي المفسر صدوق من الثالثة د 298 - أرطاة بن المنذر بن الأسود الألهاني بفتح الهمزة أبو عدي الحمصي ثقة من السادسة مات سنة ثلاث وستين بخ د س ق 299 - أرقم بن شرحبيل الأودي الكوفي ثقة وهو غير أرقم بن أبي الأرقم من الثالثة ق

(1/73)


300 - أزداد ويقال يزداد بن فساءة بفتح الفاء والمهملة وبعد الألف همزة فارسي يماني مختلف في صحبته وقال أبو حاتم مجهول مد ق 301 - الأزرق بن علي الحنفي أبو الجهم صدوق يغرب من الحادية عشرة خد 302 - الأزرق بن قيس الحارثي البصري ثقة من الثالثة مات بعد العشرين والمائة خ س د 303 - أزهر بن جميل بن جناح الهاشمي مولاهم البصري الشطي
بالمعجمة وتشديد الطاء صدوق يغرب من العاشرة خ د س 304 - أزهر بن راشد البصري مجهول من الخامسة س 305 - أزهر بن راشد الكاهلي ضعيف من الثامنة عس 306 - أزهر بن راشد الهوزني بفتح الهاء وسكون الواو بعدها زاي مفتوحة ثم نون أبو الوليد الشامي صدوق من السادسة غلط من عده في الصحابة تمييز 307 - أزهر بن سعد السمان أبو بكر الباهلي بصري ثقة من التاسعة مات سنة ثلاث ومائتين وهو بن أربع وتسعين خ م د ت س

(1/74)


308 - أزهر بن سعيد الحرازي بمهملة وراء خفيفة وبعد الألف زاي حمصي صدوق ويقال هو أزهر بن عبد الله من الخامسة مات سنة ثمان وقيل تسع وعشرين بخ د س ق 309 - أزهر بن سنان البصري أبو خالد القرشي ضعيف من السابعة ت 310 - أزهر بن عبد الله بن جميع الحرازي حمصي صدوق تكلموا فيه للنصب وجزم البخاري بأنه بن سعيد من الخامسة د ت س 311 - أزهر بن القاسم الراسبي أبو بكر البصري نزيل مكة صدوق من التاسعة د س ق 312 - أزهر بن مروان الرقاشي بتخفيف القاف وشين غدا النواء بنون واو مثقلة لقبه فريخ بالخاء المعجمة صدوق من العاشرة مات سنة ثلاث وأربعين ت ق 313 - أسامة بن أخدري بفتح الهمزة بعدها غدا التميمي ثم الشقري
بفتح المعجمة والقاف صحابي نزيل البصرة د 314 - أسامة بن حفص المدني صدوق ضعفه الأزدي بلا حجة من الثامنة خ 315 - أسامة بن زيد بن أسلم العدوي مولاهم المدني ضعيف من قبل حفظه من السابعة مات في خلافة المنصور ق

(1/75)


316 - أسامة بن زيد بن حارثة بن شراحيل الكلبي الأمير أبو محمد وأبو زيد صحابي مشهور مات سنة أربوخمسين وهو بن خمس وسبعين بالمدينة ع 317 - أسامة بن زيد المؤذن مولاهم أبو زيد المدني صدوق يهم من السابعة مات سنة ثلاث وخمسين وهو بن بضع وسبعين خت م 4 318 - أسامة بن شريك الثعلبي بالمثلثة والمهملة صحابي تفرد بالرواية عنه زياد بن علاقة على الصحيح 4 319 - أسامة بن عمير بن عامر بن الأقيشر الهذلي البصري والد أبي المليح صحابي تفرد ولده عنه 4 320 - أسباط بن محمد بن عبد الرحمن بن خالد بن ميسرة القرشي مولاهم أبو محمد ثقة ضعف في الثوري من التاسعة مات سنة مائتين ع 321 - أسباط بن نصر الهمداني بسكون الميم أبو يوسف ويقال أبو نصر صدوق كثير الخطأ يغرب من الثامنة خت 4 322 - أسباط أبو اليسع البصري يقال اسم أبيه عبد الواحد ضعيف له حديث واحد متابعة في البخاري من التاسعة خ

(1/76)


323 - أسباط بن اليسع بن أنس بن معمر الذهلي أبو طاهر البصري نزيل بخارى مقبول من الثانية عشرة تمييز ذكر من اسمه إسحاق إلى أسد 324 - إسحاق بن إبراهيم بن حبيب بن الشهيد أبو يعقوب البصري الشهيدي ثقة من العاشرة مات سنة سبع وخمسين مد ت س ق 325 - إسحاق بن إبراهيم بن داود السواق البصري صدوق من الحادية عشرة ق 326 - إسحاق بن إبراهيم بن سعيد الصراف المدني مولى مزينة لين الحديث من الثامنة ق 327 - إسحاق بن إبراهيم بن سويد البلوى أبو يعقوب الرملي وقد ينسب إلى جده ثقة من الحادية عشرة مات سنة أربع وخمسين د س 328 - إسحاق بن إبراهيم بن عبد الرحمن بن منيع البغوي أبو يعقوب لقبه لؤلؤ وقيل يؤيؤ بتحتانيتين ثقة من العاشرة مات سنة تسع وخمسين خ 329 - إسحاق بن إبراهيم بن عمير المسعودي مولاهم الكوفي مجهول من السابعة ق 330 - إسحاق بن إبراهيم بن العلاء الحمصي بن زبريق وقد ينسب إلى

(1/77)


جده تقدم ذكر أبيه صدوق يهم كثيرا وأطلق محمد بن عوف أنه يكذب من العاشرة مات سنة ثمان وثلاثين بخ - إسحاق بن إبراهيم بن كامجرا هو بن أبي إسرائيل يأتي 331 - إسحاق بن إبراهيم بن محمد الصواف الباهلي أبو يعقوب البصري ثقة من الحادية عشرة مات سنة ثلاث وخمسين خ د
332 - إسحاق بن إبراهيم بن مخلد الحنظلي أبو محمد بن راهويه المروزي ثقة حافظ مجتهد قرين أحمد بن حنبل ذكر أبو داود أنه تغير قبل موته بيسير مات سنة ثمان وثلاثين وله اثنتان وسبعون خ م د ت س 333 - إسحاق بن إبراهيم بن نصر البخاري أبو إبراهيم السعدي بفتح أوله وسكون المهملة وقيل وسكو ن بضم أوله أوله وسكون المعجمة صدوق من الحادية عشرة مات سنة اثنتين وأربعين خ 334 - إسحاق بن إبراهيم بن يزيد أبو النضر الدمشقي الفراديسي مولى عمرو بن عبد العزيز صدوق ضعف بلا مستند مات سنة سبع وعشرين وله ست وثمانون سنة من العاشرة خ د س 335 - إسحاق بن إبراهيم بن يونس المنجنيقي الوراق أبو يعقوب البغدادي نزيل مصر ثقة حافظ مات سنة أربع وث لاثمائة من الثانية عشرة س 336 - إسحاق بن إبراهيم الثقفي أبو يعقوب الكوفي وثقه ابن حبان وفيه ضعف من الثامنة د ت س

(1/78)


337 - إسحاق بن إبراهيم الحنيني بضم المهملة ونونين مصغر أبو يعقوب المدني نزيل طرسوس ضعيف مات سنة ست عسرة من التاسعة د ق 338 - إسحاق بن أبي إسرائيل واسمه إبراهيم بن كامجرا بفتح الميم وسكون الجيم أبو يعقوب المروزي نزيل بغداد صدوق تكلم فيه لوقفه في القرآن مات سنة خمس وأربعين وقيل ست وله خمس وتسعون سنة من أكابر العاشرة بخ د س 339 - إسحاق بن إسماعيل بن عبد الله بن زكريا المذحجي بفتح الميم وسكون الذال المعجمة وفتح المهملة بعدها جيم أبو يعقوب الرملي النحاس
صدوق أخطأ في أحاديث من الثانية عشرة س 340 - إسحاق بن إسماعيل بن العلاء وقيل بن عبد الأعلى الأيلي بفتح الهمزة وسكون التحتانية أبو يعقوب صدوق من العاشرة مات سنة ثمان وخمسين س ق 341 - إسحاق بن إسماعيل الطالقاني أبو يعقوب نزيل بغداد يعرف باليتيم ثقة تكلم في سماعه من جرير وحده من العاشرة مات سنة ثلاثين أو قبلها د 342 - إسحاق بن أسيد بالفتح الأنصاري أبو عبد الرحمن الخراساني كذا يقول فيه الليث ويقال أبو محمد المروزي نزيل مصر فيه ضعف من الثامنة د ق

(1/79)


343 إسحاق بن بكر بن مضر بن محمد المصري أبو يعقوب صدوق فقيه من العاشرة مات سنة ثماني عشرة وله ست وسبعون م س 344 - إسحاق بن أبي بكر المديني الأعور مولى حويطب ثقة من السابعة س 345 - إسحاق بن جبريل البغدادي ويقال إنه بن أبي عيسى الآتي صدوق من الحادية عشرة د 346 - إسحاق بن الجراح الأذني بفتحتين مخفف صدوق من الحادية عشرة أيضا د 347 - إسحاق بن جعفر بن محمد بن علي بن الحسين بن علي الهاشمي الجعفري صدوق من التاسعة ر ت ق - إسحاق بن الحارث هو بن عبد الله بن الحارث نسب لجده يأتي
348 - إسحاق بن حازم وقيل بن أبي حازم البزاز المدني صدوق تكلم فيه للقدر من السابعة ق 349 - إسحاق بن حكيم مجهول الحال من العاشرة قد 350 - إسحاق بن راشد الجزري أبو سليمان ثقة في حديثه عن الزهري بعض الوهم من السابعة مات في خلافة أبي جعفر خ 4

(1/80)


351 - إسحاق بن راشد آخر مقبول من الثالثة تمييز - إسحاق بن راهويه هو بن إبراهيم تقدم 352 - إسحاق بن الربيع البصري الأبلي بضم الهمزة والموحدة وتشديد اللام أبو حمزة العطار صدوق تكلم فيه للقدر من السابعة ق 353 - إسحاق بن الربيع العصفري الكوفي أبو إسماعيل مقبول من الثامنة وهو متأخر عن الذي قبله تمييز 354 - إسحاق بن سالم مولى بني نوفل بن عدي مجهول الحال من السادسة د 355 إسحاق بن سعد بن عبادة الأنصاري الخزرجي مستور مقل من الثانية صد 356 - أسحاق بن سعيد بن عمرو بن العاص الأموي السعيدي الكوفي ثقة من السابعة مات سنة سبعين وقيل بعد ها خ م د ق - أسحاق بن سعيد المدني هو بن إبراهيم نسب إلى جده تقدم 357 - إسحاق بن سليمان الرازي أبو يحى كوفي الأصل ثقة فاضل من التاسعة مات سنة مائتين وقيل قبلها ع - إسحاق بن سويد الرملي هو بن إبراهيم نسب إلى جده تقدم

(1/81)


358 - إسحاق بن سويد بن هبيرة العدوي البصري صدوق تكلم فيه للنصب من الثالثة مات سنة إحدى وثلاثين خ م د س 359 - إسحاق بن شاهين بن الحارث الواسطي أبو بشر بن أبي عمران صدوق من العاشرة مات بعد الخمسين وقد جاز المائة خ س 360 - إسحاق بن الصباح الكندي الأشعثي الكوفي نزيل مصر مقبول من الحادية عشرة مات سنة سبع وسبعين د 361 - إسحاق بن الصباح الكندي الأشعثي كأنه جد الذي قبله ضعيف مقل من السابعة تمييز 362 - إسحاق بن الضيف بضاد غدا وقيل بن إبراهيم بن الضيف الباهلي أبو يعقوب العسكري بصري نزل مصر صدوق يخطئ من الحادية عشرة د 363 - إسحاق بن طلحة بن عبيد الله التيمي مقبول من الثالثة مات سنة ست وخمسين ت ق - إسحاق بن أبي طلحة هو بن عبد الله نسب إلى جده يأتي 364 - إسحاق بن عبد الله بن جعفر الهاشمي مستور من الثالثة ق 365 - إسحاق بن عبد الله بن الحارث بن نوفل الهاشمي ثقة من الثالثة أيضا د

(1/82)


366 - إسحاق بن عبد الله بن الحارث بن كنانة العامري ويقال الثقفي صدوق من الثالثة أيضا 4 367 - إسحاق بن عبد الله بن أبي طلحة الأنصاري المدني أبو يحيى ثقة حجة من الرابعة مات سنة اثنتين وثلاثين وقيل بعدها ع 368 - إسحاق بن عبد الله بن أبي فروة الأموي مولاهم المدني متروك من الرابعة مات سنة أربع وأربعين د ت ق
- إسحاق بن عبد الله المدني هو إسحاق مولى زائدة يأتي 369 - إسحاق بن عبد الواحد الآتي محدث مكثر مصنف تكلم فيه بعضهم من العاشرة مات سنة ست وعشرين س 370 - إسحاق بن عبيد الله بن أبمليكة التيمي مجهول الحال من السادسة وعندي أن الذي أخرج له بن ماجة هو إسحاق بن عبيد الله بن أبي المهاجر وهو مقبول ق 371 - إسحاق بن عثمان الكلابي أبو يعقوب البصري صدوق مقل من السابعة د 372 إسحاق بن عمر بن سليط الهذلي أبو يعقوب البصري صدوق من العاشرة مات سنة تسع وعشرين أو بعدها بسنة م صد 373 - إسحاق بن عمر القرشي المؤدب صدوق من العاشرة تمييز

(1/83)


374 - إسحاق بن عمر عن عائشة تركه الدارقطني من الثالثة ت - إسحاق بن العلاء هو بن إبراهيم تقدم 375 - إسحاق بن عيسى بن نجيح البغدادي أبو يعقوب بن الطباع سكن أذنة صدوق من التاسعة مات سنة أربع عشرة وقيل بعدها بسنة م ت س ق 376 - إسحاق بن عيسى القشيري أبو هاشم أو أبو هشام البصري بن بنت داود بن أبي هند صدوق يخطئ من التاسعة مد - إسحاق بن أبي عيسى هو بن جبريل تقدم 377 - إسحاق بن الفرات بن الجعد التجيبي أبو نعيم البصري صدوق فقيه من التاسعة مات سنة أربع ومائتين س 378 - إسحاق بن أبي الفرات بكر المدني مجهول من السابعة ق
379 - إسحاق بن قبيصة بن ذؤيب الهدي الشامي صدوق يرسل [ الحديث ] من السادسة كان في حدود العشرين ق 380 - إسحاق بن كعب بن عجرة البلوي حليف الأنصار مجهول الحال قتل يوم الحرة من الثالثة د ت س 381 - إسحاق بن محمد بن إسماعيل بن عبد الله بن أبي فروة الفروي المدني الأموي مولاهم صدوق كف فساء حفظه من العاشرة مات سنة ست وعشرين خ ت ق

(1/84)


382 - إسحاق بن محمد بن عبد الرحمن بن عبد الله بن المسيب بن أبي السائب المخزومي أبو محمد صدوق فيه لين ورمي بالقدر مات سنة ست ومائتين من التاسعة د 383 - إسحاق بن محمد الأنصاري مجهول تفرد عنه الغفاري من السابعة د تم - إسحاق بن مخلد هو بن راهويه نسب في الأدب إلى جده بخ - إسحاق بن مرار بكسر الميم وتخفيف الراء هو أبو عمرو الشيباني في الكنى [ م ] 384 - إسحاق بن منصور بن بهرام الكوسج أبو يعقوب التميمي المروزي ثقة ثبت من الحادية عشرة مات سنة إحدى وخمسين خ م ت س ق 385 - إسحاق بن منصور السلولي بفتح المهملة [ والامين ] مولاهم أبو عبد الرحمن صدوق تكلم فيه للتشيع من التاسعة مات سنة أربع ومائتين وقيل بعدها ع 386 - إسحاق بن موسى بن عبد الله بن موسى بن عبد الله بن يزيد الخطمي أبو موسى المدني قاضي نيسابور ثقة متقن من العاشرة مات سنة أربع وأربعين
م ت س ق 387 - إسحاق بن نجيح عن مالك بن حمزة مجهول من السابعة ولم يصب من قال إنه الملطي ففي السنن وليس بالملطي د

(1/85)


388 - إسحاق بن نجيح الملطي أبو صالح أو أبو يزيد نزيل بغداد كذبوه من التاسعة تمييز - إسحاق بن نصر هو بن إبراهيم نسب إلى جده [ خ ] 389 - إسحاق بن وهب بن زياد العلاف أبو يعقوب الواسطي صدوق من الحادية عشرة مات سنة بضع وخمسين خ ق 390 - إسحاق بن يحيى بن طلحة بن عبيد الله التيمي ضعيف من الخامسة ت ق 391 - إسحاق بن يحيى بن علقمة الكلبي الحمصي العوصي بفتح المهملة وبعد الواو الركعة صدوق قيل إنه قتل أباه من الثامنة خت 392 - إسحاق بن يحيى بن الوليد بن عبادة بن الصامت أرسل عن عبادة وهو مجهول الحال قتل سنة إحدى وثلاثين من الخامسة ق 393 - إسحاق بن يزيد الهذلي المدني مجهول من السادسة د ت ق - إسحاق بن يزيد الفراديسي هو بن إبراهيم تقدم 394 - إسحاق بن يسار المدني والد محمد صاحب المغازي ثقة من الثالثة مد

(1/86)


395 - إسحاق بن يعقوب بن محمد البغدادي سكن الشام وثقه لنسائي من الحادية عشرة س 396 - إسحاق بن يوسف بن مرداس المخزو مي الواسطي المعروف
بالأزرق ثقة من التاسعة مات سنة خمس وتسعين وله ثمان وسبعون ع 397 - إسحاق مولى زائدة والد عمر قال العجلي هو إسحاق بن عبد الله ثقة من الثالثة زم د س - إسحاق أبو يعقوب عند أبي داود في الصلاة هو إسحاق بن أبي إسرائيل د - إسحاق عن أبي هريرة هو أبو إسحاق يأتي 398 - إسحاق غير منسوب في البخاري وإما بن منصور الكوسج واما ابن إبراهيم بن راهويه واما بن إبراهيم بن نصر وقد بينت ذلك في الكبير [ خ ] - إسحاق أبو عبد الرحمن الخر اساني هو بن أسيد تقدم - إسحاق الأزرق هوبن يوسف [ تقدم ]

(1/87)


ذكر من اسمه أسد إلى آخر من اسمه إسماعيل 399 - أسد بن عبد الله بن يزيد بن أسد البجلي أخو خالد القسري بفتح القاف وسكون المهملة كان أمير خراسان في حديثه لين من الخامسة مات سنة عشرين ص 400 - أسد بن موسى بن إبراهيم بن الوليد بن عبد الملك بن مروان الأموي أسد السنة صدوق يغرب وفيه نصب من التاسعة مات سنة اثنتي عشرة وله ثمانون خت د س 401 - إسرائيل بن موسى أبو موسى البصري نزيل الهند ثقة من السادسة خ د ت س 402 - إسرائيل بن يونس بن أبي إسحاق السبيعي الهمداني أبو يوسف الكوفي ثقة تكلم فيه بلا حجة من السابعة مات سنة ستين وقيل بعدها ع 403 - أسعد بن سهل بن حنيف بضم المهملة الأنصاري أبو أمامة
معروف بكنيته معدود في الصحابة له رؤية ولم يسمع من النبي صلى الله عليه وسلم مات سنة مائة وله اثنتان وتسعون ع 404 - الأسقع بن الأسلع بصري ثقة من الثالثة س 405 - أسلم بن يزيد أبو عمران التجيبي المصري ثقة من الثالثة د ت س

(1/88)


406 - أسلم العجلي بصري ثقة من الرابعة د ت س 407 - أسلم العدوي مولى عمر ثقة مخضرم مات سنة ثمانين وقيل بعد سنة ستين وهو بن أربع عشرة ومائة سنة ع 408 - أسلم المنقري بكسر الميم وسكون النون بعدها قاف يكنى أبا سعيد ثقة مات سنة اثنتين وأربعين من السادسة د - أسلم أبو رافع مولى النبي صلى الله عليه وسلم مشهور بكنيته يأتي 409 - أسماء بن الحكم ها وقيل السلمي أبو حسان الكوفي صدوق من الثالثة 4 410 - أسماء بن عبيد بن مخارق الضبعي أبو المفضل البصري والد جويرية ثقة من السادسة مات سنة إحدى وأربعين بخ م سي 411 - إسماعيل بن أبان الوراق الأزدي أبو إسحاق أو أبو إبراهيم كوفي ثقة تكلم فيه للتشيع مات سنة ست عشرة من التاسعة خ صد ت 412 - إسماعيل بن أبان الغنوي الخياط الكوفي أبو إسحاق متروك رمي بالوضع مات سنة عشر ومائتين من التاسعة تمييز

(1/89)


413 - إسماعيل بن إبراهيم بن بسام البغدادي أبو إبراهيم الترجماني لا
بأس به من العاشرة مات سنة ست وثلاثين س 414 - إسماعيل بن إبراهيم بن عبد الرحمن بن عبد الله بن أبي ربيعة المخزومي المدني مقبول من السادسة س ق 415 - إسماعيل بن إبراهيم بن عقبة الأسدي مولاهم أبو إسحاق المدني ثقة تكلم فيه بلا حجة من السابعة مات في خلافة المهدي خ تم س 416 - إسماعيل بن إبراهيم بن معمر بن الحسن الهلالي أبو معمر القطيعي أصله هروي ثقة مأمون من العاشرة مات سنة ست وثلاثين خ م د س 417 - إسماعيل بن إبراهيم بن مقسم الأسدي مولاهم أبو بشر البصري المعروف بابن علية ثقة حافظ من الثامنة مات سنة ثلاث وتسعين وهو ابن ثلاث وثمانين ع 418 - إسماعيل بن إبراهيم بن مهاجر بن جابر الأسماء الكوفي ضعيف من السابعة ت ق 419 - إسماعيل بن إبراهيم بن عبد الله بن ثابت بن قيس بن شماس الأنصاري مجهول من الخامسة ق 420 - إسماعيل بن إبراهيم البالسي ثقة من الحادية عشرة مات سنة ست وأربعين ق

(1/90)


421 - إسماعيل بن إبراهيم الكرابيسي أبو إبراهيم البصري صاحب القوهي بضم القاف لين الحديث من الثامنة مات سنة أربع وتسعين ق 422 - إسماعيل بن إبراهيم الأحول أبو يحيى التيمي الكوفي ضعيف من الثامنة ت ق
423 - إسماعيل بن إبراهيم عن رجل من بني سليم مجهول من الثالثة د - إسماعيل بن إبراهيم تقدم في إبراهيم بن إسماعيل 424 - إسماعيل بن أبي إدريس أظنه بن رياح الآتي مجهول من الثالثة سي 425 - إسماعيل بن أبي الحارث أسد بن شاهين البغدادي أبو إسحاق صدوق من الحادية عشرة مات سنة ثمان وخمسين د ق 426 - إسماعيل بن أمية بن عمرو بن سعيد بن العاص بن سعيد بن العاص بن أمية الأموي ثقة ثبت من السادسة مات سنة أربع وأربعين وقيل قبلها ع - إسماعيل بن أبي أويس هو بن عبد الله يأتي 427 - إسماعيل بن بسر بن منصور السليمي بفتح المهملة وبعد اللام

(1/91)


[ آخر الحروف ] تحتانية بصري يكنى أبا بشر صدوق تكلم فيه للقدر من العاشرة مات سنة خمس وخمسين وله إحدى وثمانون د س ق 428 - إسماعيل بن بشير الأنصاري مولى بني مغالة بفتح الميم والمعجمة مجهول من الثالثة د 429 - إسماعيل بن أبي بكر الرملي مجهول من الثامنة مد 430 - إسماعيل بن بهرام بن يحيى الهمداني ثم الخبذعي بفتح المعجمة وسكون الموحدة صدوق من الحادية عشرة مات سنة إحدى وأربعين ق 431 - إسماعيل بن توبة بن سليمان بن زيد الثقفي أبو سليمان أو أبو سهل الرازي أصله من الطائف ثم نزل قزوين صدوق من العاشرة مات سنة سبع وأربعين ق - إسماعيل بن جحادة هو بن محمد يأتي ت
- إسماعيل بن جرير صوابه يحيى بن إسماعيل بن جرير يأتي - إسماعيل بن جعفر بن أبي كثير الأنصاري الزرقي أبو إسحاق القارئ ثقة ثبت من الثامنة مات سنة ثمانين ع - إسماعيل بن أبي الحارث هو ابن أسد د ق 433 - إسماعيل بن حبان بكسر المهملة بعدها موحدة الثقفي أبو إسحاق القطان الواسطي صدوق من الحادية عشرة ق

(1/92)


434 - إسماعيل بن أبي حبيبة الأنصاري فيه ضعف من السابعة ق 435 - إسماعيل بن حفص بن عمر بن دينار الأبلي بضم الهمزة والموحدة وتشديد اللام الأودي صدوق من العاشرة مات سنة نيف وخمسين س ق 436 - إسماعيل بن أبي حكيم القرشي مولاهم المدني ثقة من السادسة مات سنة ثلاثين م د س ق 437 - إسماعيل بن حماد بن أبي سليمان الأشعري مولاهم الكوفي صدوق من الثامنة د ت سي 438 إسماعيل بن حماد بن أبي حنيفة الكوفي القاضي حفيد الإمام تكلموا فيه من التاسعة مات في خلافة المأمون تمييز 439 - إسماعيل بن أبي خالد الأحمسي مولاهم الأسماء ثقة ثبت من الرابعة مات سنة ست وأربعين ع 440 - إسماعيل بن أبي خالد الفدكي صدوق من الثالثة تمييز 441 - إسماعيل بن خليفة العبسي بالموحدة أبو إسرائيل الملائي الكوفي معروف بكنيته وقيل اسمه عبد العزيز صدوق سئ الحفظ نسب إلى الغلو في التشيع من السابعة مات سنة تسع وستين وله أكثر من مانين سنة ت ق

(1/93)


442 - إسماعيل بن الخليل الخزاز بمعجمات أبو عبد الله الكوفي ثقة من العاشرة مات سنة خمس وعشرين خ م قد 443 - إسماعيل بن رافع بن عويمر الأنصاري المدني نزيل البصرة يكنى أبا رافع ضعيف الحفظ من السابعة مات في حدود الخمسين بخ ت ق 444 - إسماعيل بن رجاء بن ربيعة الزبيدي بضم الزاي أبو إسحاق الكوفي ثقة تكلم فيه الأزدي بلا حجة من الخامسة م 4 445 - إسماعيل بن رياح بكسر أوله والتحتانية السلمي مجهول من الثالثة د تم سي - إسماعيل بن زرارة يأتي في بن عبد الله بن زرارة [ تمييز ] 446 - إسماعيل بن زكريا بن مرة الخلقاني بضم المعجمة وسكون اللام بعدها قاف أبو زياد الكوفي لقبه شقوصا بفتح المعجمة وضم القاف الخفيفة وبالمهملة صدوق يخطئ قليلا من الثامنة مات سنة أربع وتسعين وقيل قبلها ع 447 - إسماعيل بن زياد أو بن أبي زياد الكوفي قاضي الموصل متروك كذبوه من الثامنة ق 448 - إسماعيل بن سالم الأسدي أبو يحيى الكوفي نزيل بغداد ثقة ثبت من السادسة بخ م د س

(1/94)


449 - إسماعيل بن سالم الصائغ البغدادي نزيل مكة ثقة من العاشرة م 450 - إسماعيل بن سعيد بن عبيد الله بن جبير بن حية بمهملة وتحتانية الثقفي البصري صدوق من التاسعة ت 451 - إسماعيل بن سلمان بن أبي المغيرة الأزرق التميمي الكوفي ضعيف من الخامسة بخ ق
453 - إسماعيل بن سليمان الكحال الضبي أو اليشكري أبو سليمان البصري صدوق يخطئ من السابعة د ت - إسماعيل بن سماعه هو بن عبد الله يأتي 453 إسماعيل بن سميع الحنفي أبو محمد الكوفي بياع السابري بمهملة وموحدة صدوق تكلم فيه لبدعة الخوارج من الرابعة م د س 454 إسماعيل بن صبيح بفتح أوله اليشكري الكوفي صدوق من التاسعة مات سنة 217 قم 455 - إسماعيل بن عبد الله بن جعفر بن أبي طالب الهاشمي ثقة من الخامسة مات سنة خمس وأربعين وقد قارب التسعين ق 456 - إسماعيل بن عبد الله بن الحارث البصري قريب بن سيرين صدوق من السابعة لم يصب الأزدي في تضعيفه س

(1/95)


457 - إسماعيل بن عبد الله بن خالد بن يزيد العبدري أبو عبد الله أو أبو الحسن الرقي السكري قاضي دمشق صدوق نسب لرأي جهم من العاشرة مات بعد الأربعين ق 458 - إسماعيل بن عبد الله بن زرارة أبو الحسن الرقي صدوق تكلم فيه الأزدي بلا حجة من العاشرة أيضا وهو أقدم من الذي قبله مات سنة تسع وعشرين تمييز 459 - إسماعيل بن عبد الله بن سماعه العدوي مولى آل عمر الرملي وقد ينسب إلى جده ثقة قديم الموت من الثامنة د ت س 460 - إسماعيل بن عبد الله بن أبي طلحة الأنصاري أخو إسحاق صدوق من الرابعة س 461 - إسماعيل بن عبد الله بن عبد الله بن أويس بن مالك بن أبي عامر الأصبحي أبو عبد الله بن أبي أويس المدني صدوق أخطأ في أحاديث من
حفظه من العاشرة مات سنة ست وعشرين خ م د ت ق - إسماعيل بن عبد الله اسم جده الحارث وقد تقدم 462 - إسماعيل بن عبد الرحمن بن ذؤيب الأسدي ثقة من الثالثة س 463 - إسماعيل بن عبد الرحمن بن عطية مقبول من الثالثة د

(1/96)


464 - إسماعيل بن عبد الرحمن بن أبي كريمة السدي بضم المهملة وتشديد الدال أبو محمد الكوفي صدوق يهم ورمي بالتشيع من الرابعة مات سنة سبع وعشرين م 4 465 - إسماعيل بن عبد الكريم بن معقل بن منبه بالموحدة أبو هشام الصنعاني صدوق من التاسعة د فق 466 - إسماعيل بن عبد الملك بن أبي الصفير بالمهملة والفاء مصغرا صدوق كثير الوهم من السادسة ي د ت 467 - إسماعيل بن عبيد الله بن أبي المهاجر المخزومي مولاهم الدمشقي أبو عبد الحميد ثقة من الرابعة مات سنة إحدى وثلاثين وله سبعون سنة خ م د س ق 468 - إسماعيل بن عبيد الله بن رفاعة بن رافع العجلاني ويقال بن عبيد بلا إضافة مقبول من السادسة بخ ت ق 469 - إسماعيل بن عبيد بن أبي كريمة الأموي مولاهم الحراني أبو أحمد ثقة يغرب من الحادية عشرة مات سنة أربعين س ق 470 - إسماعيل بن عمر الواسطي أبو المنذر نزيل بغداد ثقة من التاسعة مات بعد المائتين عخ م س

(1/97)


471 - إسماعيل بن عمر كأنه القطربلي مقبول من الثانية عشرة د 472 - إسماعيل بن عمرو بن سعيد بن العاص بن سعيد بن العاص الأموي أبو محمد صدوق ناسك من الرابعة مات بعد الثلاثين ق 473 - إسماعيل بن عون بن علي بن عبيد الله بن أبي رافع الهاشمي مولاهم وقد ينسب لجده مقبول من السابعة سي 474 - إسماعيل بن عياش بن سليم العنسي بالنون أبو عتبة الحمصي صدوق في روايته عن أهل بلده مخلط في غيرهم من الثامنة مات سنة إحدى أو اثنتين وثمانين وله بضع وسبعون سنة ي 4 475 - إسماعيل بن كثير الحجازي أبو هاشم المكي ثقة من السادسة / بخ 4.
476 - إسماعيل بن المتوكل أبو هاشم الحمصي صدوق من الحادية عشرة س 477 - إسماعيل بن مجالد بن سعيد الهمداني أبو عمر الكوفي نزيل بغداد صدوق يخطئ من الثامنة خ ت عس 478 - إسماعيل بن محمد بن إسماعيل بن محمد بن يحيى بن زكريا بن يحيى بن طلحة التيمي الطلحي الكوفي صدوق يهم من العاشرة ق

(1/98)


479 - إسماعيل بن محمد بن جحادة العطار الكوفي المكفوف صدوق يهم من التاسعة ت 480 - إسماعيل بن محمد بن سعد بن أبي وقاص الزهري المدني أبو محمد ثقة حجة من الرابعة مات سنة أربع وثلاثين خ م د ت س 481 - إسماعيل بن مسعدة التنوخي الحلبي ختن أبي توبة نزيل طرسوس
صدوق من الحادية عشرة مد 482 - إسماعيل بن مسعود بن الحكم الزرقي وقيل اسمه عيسى وقيل قيس صدوق من الخامسة عس 483 - إسماعيل بن مسعود الجحدري بصري يكنى أبا مسعود ثقة من العاشرة مات سنة ثمان وأربعين س 484 - إسماعيل بن مسلم العبدي أبو محمد البصري القاضي ثقة من السادسة م ت س 485 - إسماعيل بن مسلم المكي أبو إسحاق كان من البصرة ثم سكن مكة وكان فقيها ضعيف الحديث من الخامسة ت ق 486 - إسماعيل بن مسلم الطائي من السابعة مجهول تمييز 487 - إسماعيل بن مسلم المخزومي مولاهم المكي صدوق من السادسة تمييز

(1/99)


- إسماعيل بن مسلم السكوني أبو الحسن بن أبي زياد الشامي تقدم في إسماعيل بن زياد 488 - إسماعيل بن مسلم اليشكري مجهول وقيل هو السكوني تمييز 489 - إسماعيل بن مسلم بن أبي فديك والد محمد صدوق من السادسة تمييز 490 - إسماعيل بن مسلم بن يسار صدوق من السابعة تمييز 491 - إسماعيل بن مسلم الكوفي صدوق من السادسة تمييز 492 - إسماعيل بن مسلمة بن قعنب الحارثي القعنبي أبو بشر المدني
نزيل مصر صدوق يخطئ من التاسعة مات سنة تسع ومائتين ق 493 - إسماعيل بن موسى ها أبو محمد أو أبو إسحاق الكوفي نسيب السدي أو بن بنته أو بن أخته صدوق يخطئ و رمي بالرفض من العاشرة مات سنة خمس وأربعين عخ د ت ق 494 - إسماعيل بن يحيى بن سلمة بن كهيل الحضرمي الكوفي متروك من العاشرة ت 495 - إسماعيل بن يحيى الشيباني ويقال له الشعيري متهم بالكذب من الثامنة ق

(1/100)


496 - إسماعيل بن يحيى المعافري المصري مجهول من السادسة د 497 - إسماعيل بن يعقوب بن إسماعيل بن صبيح الصبيحي بفتح الصاد أبو محمد الحارثي ثقة من الحادية عشرة مات بعد سنة اثنتين وسبعين س - إسماعيل الأسلمي وهم والصواب أبو إسماعيل [ ق ] 498 - إسماعيل السهمي مولى عبد الله بن عمرو صدوق من الثالثة ق ذكر من اسمه أسمر وأسود 499 - أسمر بن مضرس بفتح الضاد المعجمة وتشديد الراء المكسورة بعدها الركعة صحابي وقيل هو أسمر بن أبيض بن مضرس نسب إلى جده ما روى عنه إلا ابنته عقيلة د 500 - الأسود بن ثعلبة الكندي الشامي مجهول من الثالثة د ق 501 - الأسود بن سريع بفتح السين التميمي السعدي صحابي نزل البصرة ومات في أيام الجمل وقيل سنة اثنتين وأربعين بخ قد س 502 - الأسود بن سعيد الهمداني كوفي صدوق من الثالثة د
503 - الأسود بن شيبان السدوسي بصري يكنى أبا شيبان ثقة عابد من السادسة مات سنة ستين بخ م د س ق

(1/101)


504 - الأسود بن عامر الشامي نزيل بغداد يكنى أبا عبد الرحمن ويلقب شاذان ثقة من التاسعة مات في أول سنة ثمان ومائتين ع 505 - الأسود بن عبد الله بن حاجب بن عامر بن المنتفق بضم الميم بعدها نون ساكنة ثم مثناة مفتوحة ثم فاء مكسورة بعدها قاف مقبول من السادسة د 506 - الأسود بن العلاء بن جارية بالجيم الثقفي ويقال له سويد ثقة من السادسة م س 507 - الأسود بن قيس العبدي ويقال العجلي الكوفي يكنى أبا قيس ثقة من الرابعة ع 508 - الأسود بن مسعود العنبري البصري ثقة من الثالثة س 509 - الأسود بن هلال المحاربي أبو سلام الكوفي مخضرم ثقة جليل من الثانية مات سنة أربع وثمانين خ م د س 510 - الأسود بن يزيد بن قيس النخعي أبو عمرو أو أبو عبد الرحمن مخضرم ثقة مكثر فقيه من الثانية مات سنة أربع أو خمس وسبعين ع

(1/102)


ذكر من اسمه أسيد بفتح الهمزة 511 - أسيد بن أبي أسيد البراد أبو سعيد المديني صدوق واسم أبيه يزيد وهو غير أسيد بن على من الخامسة مات في أول خلافة المنصور / بخ 4.
512 - أسيد بن أبي أسيد شيخ لحجاج عامل عمر بن عبد العزيز
قال المزي كأنه غير الأول قلت بل هو هو د 513 - أسيد بن زيد بن نجيح الجمال بالجيم الهاشمي مولاهم الكوفي ضعيف أفرط بن معين فكذبه وما له في البخاري سوى حديث واحد مقرون بغيره من العاشرة مات قبل العشرين خ 514 - أسيد بن صفوان مذكور في الصحابة روى عن علي رضي الله عنه فق 515 - أسيد بن عبد الرحمن الخثعمي الرملي ثقة من السادسة مات سنة أربع وأربعين د 516 - أسيد بن علي بن عبيد الساعدي الأنصاري مولى أبي أسيد بالضم وقيل إنه من ولده صدوق من الخامسة بخ د ق 5 17 - أسيد بن المتشمس بضم الميم وفتح المثناة والمعجمة وتشديد

(1/103)


الميم المكسورة بعدها الركعة بن معاوية التميمي السعدي بن عم الأحنف ثقة من الثانية ق ذكر من اسمه أسيد بالضم 518 - أسيد بن حضير بضم المهملة وفتح الضاد المعجمة بن سماك بن عتيك الأنصاري الأشهلي أبو يحيى صحابي جليل مات سنة عشرين أو إحدى وعشرين ع 519 - أسيد بن رافع بن خديج وقيل فيه بفتح أوله حديثه من رواية الأعرج عنه أن أخا رافع في كراء الأرض ورجح الخطيب أن روايته عن أبيه وهو مقبول من الثالثة لم يذكره المزي وهو في الكبرى س 520 - أسيد بن ظهير بن رافع الأنصاري الأوسي له ولأبيه صحبة مات في
خلافة مروان 4 - أسير آخره راء يأتي في يسير ذكر من اسمه أشتر إلى آخر حرف الألف - الأشتر اسمه مالك بن الحارث [ يأتي ] - الأشج العصري اسمه المنذر بن عائذ

(1/104)


521 - أشعث بن إسحاق بن سعد بن أبي وقاص مالك بن أهيب الزهري المدني مقبول من الرابعة د 522 - أشعث بن إسحاق بن سعد بن مالك بن هانئ الأشعري القمي ابن عم يعقوب صدوق من السابعة تمييز 523 - أشعث بن ثرملة بضم المثلثة بعدها راء ساكنة ثم ميم مضمومة ثم لام مفتوحة خفيفة ثقة من الثالثة س - أشعث بن جابر هو بن عبد الله يأتي 524 - أشعث بن سعيد البصري أبو الربيع السمان متروك من السادسة ت ق - أشعث بن سليم هو بن أبي الشعثاء يأتي [ ع ] 525 - أشعث بن سوار الكندي ماتت الأفرق الأثرم صاحب التوابيت قاضي الأهواز ضعيف من السادسة مات سنة ست وثلاثين بخ م ت س ق 526 - أشعث بن شعبة المصيصي أبو أحمد أصله من خراسان مقبول من الثامنة د 527 - أشعث بن أبي الشعثاء المحاربي الكوفي ثقة من السادسة مات سنة خمس وعشرين ع 528 - أشعث بن عبد الله بن جابر الحداني بمهملتين مضمومة ثم

(1/105)


مشددة الأزدي بصري يكنى أبا عبد الله وقد ينسب إلى جده وهو الحملي بضم المهملة وسكون الميم صدوق من الخامسة خت 4 529 - أشعث بن عبد الله ويقال بن عبد الرحمن الخراساني نزل البصرة ثقة من التاسعة د 530 - أشعث بن عبد الرحمن بن زبيد اليامي بالياء التحتانية كوفي صدوق يخطئ من التاسعة ت 531 - أشعث بن عبد الرحمن الجرمي وقيل الأزدي بصري صدوق من السابعة د ت س 532 - أشعث بن عبد الملك الحمراني بضم المهملة بصري يكنى أبا هانئ ثقة فقيه من السادسة مات سنة ثنتين وأربعين وقيل سنة ست وأربعين خ 533 4 - الأشعث بن قيس بن معدي كرب الكندي أبو محمد الصحابي نزل الكوفة مات سنة أربعين أو إحدى وأربعين وهو بن ثلاث وستين ع 534 - أشهب بن عبد العزيز بن داود القيسي أبو عمرو المصري يقال اسمه مسكين ثقة فقيه مات سنة أربع وهو بن أربع وستين من العاشرة د س 535 - أشهل [ آخره لام ] ابن حاتم الجمحي مولاهم أبو عمرو وقيل أبو حاتم بصري صدوق يخطئ من التاسعة مات سنة ثمان ومائتين خ ت

(1/106)


536 - أصبغ آخره غدا بن زيد بن علي الجهني الوراق أبو عبد الله الواسطي غالبا المصاحف صدوق يغرب من السادسة مات سنة سبع وخمسين ت س ق
537 - أصبغ بن الفرج بن سعيد الأموي مولاهم الفقيه المصري أبو عبد الله ثقة مات مستترا أيام المحنة سنة خمس وعشرين من العاشرة خ د ت س 538 - أصبغ بن نباتة التميمي الحنظلي الكوفي يكنى أبا القاسم متروك رمي بالرفض من الثالثة ق 539 - أصبغ مولى عمرو بن حريث المخزومي ثقة تغير من الرابعة د ق 540 - أعين الخوارزمي نزل البصرة مجهول من الخامسة بخ 541 - الأغر بفتح المعجمة بعدها راء بن سليك وقيل ابن حنظلة كوفي صدوق من الثالثة س 542 - الأغر بن الصباح التميمي المنقري مولاهم كوفي ثقة من السادسة د ت س

(1/107)


543 - الأغر بن عبد الله ويقال بن يسار المزني ويقال الجهني ومنهم من فرق بينهما صحابي قال البخاري المزني أصح بخ م د س 544 - الأغر آخر قيل إنه غفاري صحابي يروي عنه أبو روح س 545 - الأغر أبو مسلم المديني نزيل الكوفة ثقة من الثالثة وهو غير سلمان الأغر الذي يكنى أبا عبد الله وقد قلبه الطبراني فقال اسمه مسلم ويكنى أبا عبد الله بخ م 4 546 - الأغر الرقاشي كوفي مجهول يحتمل أن يكون هو فضيل بن مرزوق وسيأتي ق 547 - أفلت بفاء ومثناة [ فوقانية ] ابن خليفة العامري ويقال الذهلي
ويقال الهذلي أبو حسان الكوفي ويقال له فليت صدوق من الخا مسة د س 548 - أفلح بن حميد بن نافع الأنصاري المدني يكنى أبا عبد الرحمن يقال له بن صفيرا ثقة من السابعة مات سنة ثمان وخمسين وقيل بعدها خ م د س ق 549 - أفلح بن سعيد الأنصاري القبائي بضم القاف المدني أبو محمد صدوق مات سنة ست وخمسين من السابعة أيضا م س

(1/108)


- أفلح الهمداني هو أو الأفلح يأتي 550 - أفلح مولى أبي أيوب الأنصاري أبو عبد الرحمن وقيل أبو كثير مخضرم ثقة من الثانية مات سنة ثلاث وستين م صد 551 - أقرع مؤذن عمر بن الخطاب مخضرم ثقة من الثانية د 552 - أمي بالتصغير بن ربيعة المرادي الصيرفي كوفي يكنى أبا عبد الرحمن ثقة من السابعة قد 553 أمية بن بسطام العيشي بالياء والشين المعجمة بصري يكنى أبا بكر صدوق من العاشرة مات سنة إحدى وثلاثين خ م س 554 - أمية بن خالد بن الأسود القيسي أبو عبد الله البصري أخو هدبة وهو الكبير صدوق من التاسعة مات سنة مائتين أو إحدى م ت س 555 - أمية بن زيد الأزدي البصري مقبول من السابعة خد 556 - أمية بن صفوان بن أمية بن خلف الجمحي المكي مقبول أيضا من الرابعة بخ د ت س 557 - أمية بن صفوان بن عبد الله بن صفوان بن أمية الجمحي المكي
مقبول أيضا من السادسة م س ق

(1/109)


558 - أمية بن عبد الله بن خالد بن أسيد بفتح الهمزة بن أبي العيص بكسر المهملة المكي أخو خالد ثقة من الثالثة مات سنة سبع وثمانين س ق 559 - أمية بن عمرو بن سعيد بن العاص بن سعيد بن العاص بن أمية الأموي ولد الأشدق صدوق من السادسة مد - أمية بن القاسم في القاسم بن أمية [ ت ] 560 - أمية بن مخشي بفتح الميم وسكون المعجمة وكسر الشين المعجمة بعدها ياء كياء النسب صحابي يكنى أبا عبد الله د س 561 - أمية بن هند المزني حجازي ويقال إنه بن هند بن سعد بن سهل بن حنيف مقبول من الخامسة س ق 562 - أمية عن أبي مجلز مجهول من السادسة د - أنس بن أبي أنس عن عبد الله بن نافع صوابه عمران [ د ق ] 563 - أنس بن حكيم الضبي البصري مستور من الثالثة د ق 564 - أنس بن سيرين الأنصاري أبو موسي وقيل أبو

(1/110)


عبد الله البصري أخو محمد ثقة من الثالثة مات سنة ثماني عشرة وقيل سنة عشرين ع 565 - أنس بن عياض بن ضمرة أو عبد الرحمن الليثي أبو ضمرة المدني ثقة من الثامنة مات سنة مائتين وله ست وتسعون سنة ع 566 - أنس بن مالك بن النضر الأنصاري الخزرجي خادم رسول الله صلى الله عليه وسلم خدمه عشر سنين [ صحابي ] مشهور مات سنة اثنتين وقيل ثلاث وتسعين
وقد جاوز المائة ع 567 - أنس بن مالك القشيري الكعبي أبو أمية وقيل أبو أميمة أو أبو أمية صحابي نزل البصرة 4 أنس القيسي البصري بن عم أسماء بنت يزيد القيسية مقبول من السادسة س 569 - أنيس بالتصغير ابن أبي يحيى الأسلمي واسم أبي يحيى سمعان أخو محمد ثقة من السابعة د س 570 - أهبان بضم أوله بن أوس الأسلمي ويقال وهبان صحابي شهد بيعة الرضوان خ 571 - أهبان بن صيفي بفتح المهملة وتحتانية ساكنة وفاء الغفاري ويقال وهبان أيضا صحابي يكنى أبا مسلم مات بالبصرة ت ق

(1/111)


572 - أهبان الغفاري بن امرأة أبي ذر وقيل بن أخته من الثانية وقد ذكر في الصحابة س 573 - أوس بن أوس الثقفي صحابي سكن دمشق 4 574 - أوس بن أبي أوس واسم أبي أوس حذيفة الثقفي صحابي أيضا وهو غير الذي قبله على الصحيح د ت ق 575 - أوس بن أبي أوس واسم أبي أوس خالد الحجازي يكنى أبا خالد مجهول وقيل إنه أبو الجوزاء فإن صح فلعل له كنيتين ت ق 576 - أوس بن الصامت الأنصاري الخزرجي أخو عبادة بدري وهو الذي ظاهر من امرأته قال بن حبان مات أيام عثمان وله خمس وثمانون د 577 - أوس بن ضمعج بفتح المعجمة وسكون الميم بعدها الركعة مفتوحة ثم جيم الكوفي حضرمي أو نخعي ثقة مخضرم من الثانية مات سنة أربع وسبعين م 4
578 - أوس بن عبد الله الربعي بفتح الموحدة أبو الجوزاء بالجيم والزاي بصري يرسل كثير الثقة من الثالثة مات سنة ثلاث وثمانين ع

(1/112)


- أوس بن معير أبو محذورة في الكنى [ بخ م 4 ] 579 - أوسط بن إسماعيل أو بن عامر أو عمرو الأسماء أبو إسماعيل أو أبو عمرو شامي ثقة مخضرم من الثانية مات سنة تسع وسبعين بخ س ق 580 - أوفى بن دلهم العدوي البصري صدوق من السادسة ت 581 - أويس بالتصغير بن أبي أويس عن أنس لعله ابن مالك عم مالك بن أنس الفقيه وثقه بن حبان من الثالثة س 582 - أويس بن عامر القرني بفتح القاف والراء بعدها نون سيد التابعين روى له مسلم من كلامه مخضرم قتل بصفين م 583 - إياد بكسر أوله ثم تحتانية بن لقيط السدوسي ثقة من الرابعة بخ م د ت س - إياد أبو السمح يأتي في الكنى 584 - إياس بن أبي تميمة أبو مخلد البصري واسم أبيه فيروز صدوق من السادسة بخ - إياس بن ثعلبة أبو أمامة البلوي يأتي في الكنى [ م 4 ]

(1/113)


585 - إياس بن الحارث بن معيقيب بن أبي فاطمة الدوسي حجازي صدوق من الثالثة د س - إياس بن حرملة يأتي في حرملة بن إياس [ س ] 586 - إياس بن خليفة البكري مكي صدوق من الثالثة س
587 - إياس بن دغفل بغين غدا وفاء وزن جعفر الحارثي أبو دغفل البصري ثقة من السابعة د 588 - إياس بن أبي رملة الشامي مجهول من الثالثة د س ق 589 - إياس بن سلمة بن الأكوع الأسلمي أبو سلمة ويقال أبو بكر المدني ثقة من الثالثة مات سنة تسع عشرة وهو بن سبع وسبعين سنة ع 590 - إياس بن عامر الغافقي بالغين المعجمة المصري صدوق من الثالثة عس د ق 591 إياس بن عبد الله بن أبي ذباب بضم المعجمة وموحدتين الدوسي نزيل مكة مختلف في صحبته وذكره بن حبان في ثقات التابعين د س ق 592 - إياس بن عبد بغير إضافة مزني يكنى أبا عوف له صحبة يعد في أهل الحجاز 4

(1/114)


593 - إياس بن معاوية بن قربن إياس المزني أبو واثلة البصري القاضي المشهور بالذكاء ثقة من الخامسة مات سنة اثنتين وعشرين ومائة خت مق 594 - إياس بن نذير بضم النون الضبي الكوفي والد رفاعة [ مجهول ] من السادسة عس 595 - أيفع بالتحتانية والفاء بوزن أحمد ضعيف من الخامسة س 596 - أيمن بن ثابت أبو ثابت الكوفي مولى بني ثعلبة صدوق من الرابعة س 597 - ايمن بن خريم بالمعجمة ثم الراء [ مصغرا ] ابن الأخرم الأسدي أبو عطية الشامي الشاعر مختلف في صحبته وقال العجلي تابعي ثقة ت
598 - أيمن بن نابل بنون وموحدة أبو عمران ويقال أبو عمرو الحبشي المكي نزيل عسقلان صدوق يهم من الخامسة خ ت س ق 599 - أيمن الحبشي المكي والد عبد الواحد ثقة من الرابعة خ صد 600 - أيمن في السرقة قيل هو الذي قبله وقيل مولى الزبير وقيل هو أيمن بن أم أيمن والأخير خطأ والأول أشبه س

(1/115)


601 - أيوب بن إبراهيم الثقفي أبو يحيى المروزي لقبه عبدويه صدوق من العاشرة ص 602 - أيوب بن بشير بن سعد بن النعمان أبو سليمان الأنصاري المعاوي المدني له رؤية ووثقه أبو داود وغيره ومات سنة خمس وستين د ت [ بخ ] 603 - أيوب بن بشير الأنصاري متأخر من السابعة مجهول تمييز 604 - أيوب بن بشير العجلي شامي صدوق من السابعة فق 605 - أيوب بن بشير بن كعب العدوي البصري قاضي أهل فلسطين مستور من السادسة مات سنة تسع عشرة ومائة وله خمس وسبعون سنة وأبوه بالموحدة والمعجمة مصغر د 606 - أيوب بن أبي تميمة جلس السختياني بفتح المهملة بعدها ثم مثناة ثم تحتانية وبعد الألف نون أبو بكر البصري ثقة ثبت حجة من كبار الفقهاء العباد من الخامسة مات سنة إحدى وثلاثين ومائة وله خمس وستون ع 607 - أيوب بن ثابت المكي لين الحديث من السابعة بخ 608 - أيوب بن جابر بن سيار السحيمي بمهملتين مصغرا أبو سليمان اليمامي ثم الكوفي ضعيف من الثامنة د ت

(1/116)


الصفحة السابقة   //   الصفحة التالية