صدر هذا الكتاب آليا بواسطة الموسوعة الشاملة
(اضغط هنا للانتقال إلى صفحة الموسوعة الشاملة على الإنترنت)

الصفحة السابقة   //   الصفحة التالية
 

الكتاب : سنن الدارقطنى
المؤلف : أبو الحسن علي بن عمر بن أحمد بن مهدي بن مسعود بن النعمان بن دينار البغدادي
مصدر الكتاب : موقع وزارة الأوقاف المصرية
http://www.islamic-council.com
وقد أشاروا إلى جمعية المكنز الإسلامي
[ الكتاب مرقم آليا غير موافق للمطبوع ]

327 - حدثنا يعقوب بن إبراهيم البزاز حدثنا على بن مسلم حدثنا يحيى بن ميمون بن عطاء عن ليث عن مجاهد عن أبى هريرة قال قال رسول الله -صلى الله عليه وسلم- « خللوا بين أصابعكم لا يخللها الله عز وجل يوم القيامة فى النار ». 1/96

(1/366)


328 - حدثنا القاضى الحسين بن إسماعيل حدثنا يوسف بن موسى حدثنا هشام بن عبد الملك والحجاج بن المنهال واللفظ لأبى الوليد قالا حدثنا همام حدثنا إسحاق بن عبد الله بن أبى طلحة عن على بن يحيى بن خلاد عن أبيه عن عمه رفاعة بن رافع قال كان رفاعة ومالك بن رافع أخوين من أهل بدر قال بينما نحن جلوس عند رسول الله -صلى الله عليه وسلم- أو رسول الله -صلى الله عليه وسلم- جالس ونحن حوله إذ دخل عليه رجل فاستقبل القبلة وصلى فلما قضى الصلاة جاء فسلم على رسول الله -صلى الله عليه وسلم- وعلى القوم فقال له رسول الله -صلى الله عليه وسلم- « وعليك ارجع فصل فإنك لم تصل ». فجعل الرجل يصلى ونحن نرمق صلاته لا ندرى ما يعيب منها فلما صلى جاء فسلم على النبى -صلى الله عليه وسلم- وعلى القوم فقال له النبى -صلى الله عليه وسلم- « وعليك ارجع فصل فإنك لم تصل ». قال همام فلا أدرى أمره بذلك مرتين أو ثلاثا فقال الرجل ما ألوت فلا أدرى ما عبت على من صلاتى فقال رسول الله -صلى الله عليه وسلم- « إنها لا تتم صلاة أحدكم حتى يسبغ الوضوء كما أمره الله فيغسل وجهه ويديه إلى المرفقين ويمسح برأسه ورجليه إلى الكعبين ثم يكبر الله ويثنى عليه ثم يقرأ أم القرآن وما أذن له فيه وتيسر ثم يكبر فيركع ويضع كفيه على ركبتيه حتى تطمئن مفاصله وتسترخى ويقول سمع الله لمن حمده ويستوى قائما حتى يقيم صلبه ويأخذ كل عظم مأخذه ثم يكبر فيسجد فيمكن وجهه - قال همام وربما قال جبهته - فى الأرض حتى تطمئن مفاصله وتسترخى ثم يكبر فيستوى قاعدا على مقعدته ويقيم صلبه ». فوصف الصلاة هكذا أربع ركعات حتى فرغ ثم قال « لا تتم صلاة أحدكم حتى يفعل ذلك ».

(1/367)


329 - حدثنا إبراهيم بن حماد حدثنا العباس بن يزيد حدثنا سفيان بن عيينة حدثنى عبد الله بن محمد بن عقيل أن على بن الحسين أرسله إلى الربيع بنت معوذ يسألها عن وضوء رسول الله -صلى الله عليه وسلم- فقالت إنه كان يأتيهن وكانت تخرج له الوضوء - قال - فأتيتها فأخرجت إلى إناء فقالت فى هذا كنت أخرج الوضوء لرسول الله -صلى الله عليه وسلم- فيبدأ فيغسل يديه قبل أن يدخلهما ثلاثا ثم يتوضأ فيغسل وجهه ثلاثا ثم يمضمض ثلاثا ويستنشق ثلاثا ثم يغسل يديه ثم يمسح برأسه مقبلا ومدبرا ثم غسل رجليه. قالت وقد أتانى ابن عم لك - تعنى ابن عباس - فأخبرته فقال ما أجد فى الكتاب إلا غسلتين ومسحتين فقلت لها فبأى شىء كان الإناء قالت قدر مد بالهاشمى أو مد وربع. قال العباس بن يزيد هذه المرأة حدثت عن النبى -صلى الله عليه وسلم- أنه بدأ بالوجه قبل المضمضة والاستنشاق وقد حدث أهل بدر منهم عثمان وعلى رضى الله عنهما أنه بدأ بالمضمضة والاستنشاق قبل الوجه والناس عليه. 1/97

(1/368)


37 - باب ما روى من قول النبى -صلى الله عليه وسلم- الأذنان من الرأس.

(1/369)


330 - حدثنا أبو محمد يحيى بن محمد بن صاعد حدثنا الجراح بن مخلد حدثنا يحيى بن العريان الهروى حدثنا حاتم بن إسماعيل عن أسامة بن زيد عن نافع عن ابن عمر أن رسول الله -صلى الله عليه وسلم- قال « الأذنان من الرأس ». كذا قال وهو وهم والصواب عن أسامة بن زيد عن هلال بن أسامة الفهرى عن ابن عمر موقوفا.

(1/370)


331 - حدثنا محمد بن نوح الجنديسابورى والقاضى أبو طاهر محمد بن أحمد بن نصر قالا أخبرنا أحمد بن محمد بن المستلم بن حيان مولى بنى هاشم حدثنا أبو عبد الله القاسم بن يحيى بن يونس البزاز حدثنا إسماعيل بن عياش عن يحيى بن سعيد عن نافع عن ابن عمر قال قال رسول الله -صلى الله عليه وسلم- « الأذنان من الرأس ». رفعه وهم والصواب عن ابن عمر من قوله. والقاسم بن يحيى هذا ضعيف.

(1/371)


332 - حدثنا محمد بن عمر بن أيوب المعدل بالرملة حدثنا عبد الله بن محمد بن وهيب الغزى أخبرنا محمد بن أبى السرى حدثنا عبد الرزاق عن عبيد الله عن نافع عن ابن عمر قال قال رسول الله -صلى الله عليه وسلم- « الأذنان من الرأس ». كذا قال عن عبد الرزاق عن عبيد الله ورفعه أيضا وهم. ورواه إسحاق بن إبراهيم قاضى غزة عن ابن أبى السرى عن عبد الرزاق عن الثورى عن عبيد الله . ورفعه أيضا وهم ووهم فى ذكر الثورى وإنما رواه عبد الرزاق عن عبد الله بن عمر أخى عبيد الله عن نافع عن ابن عمر عنه موقوفا . 1/98

(1/372)


333 - حدثنا محمد بن إسماعيل الفارسى حدثنا إسحاق بن إبراهيم بن عباد حدثنا عبد الرزاق حدثنا عبد الله بن عمر عن نافع أن ابن عمر قال الأذنان من الرأس. موقوف.

(1/373)


334 - وكذلك رواه محمد بن إسحاق عن نافع وعبد الله بن نافع عن أبيه عن ابن عمر موقوفا. حدثنا به جعفر بن محمد الواسطى حدثنا موسى بن إسحاق حدثنا أبو بكر حدثنا عبد الرحيم بن سليمان عن ابن إسحاق عن نافع قال كان ابن عمر يمسح أذنيه ويقول هما من الرأس.

(1/374)


335 - حدثنا إبراهيم بن حماد حدثنا العباس بن يزيد حدثنا وكيع حدثنا عبد الله بن نافع عن أبيه عن ابن عمر قال الأذنان من الرأس.

(1/375)


336 - حدثنا إبراهيم بن حماد حدثنا العباس بن يزيد حدثنا وكيع حدثنا أسامة بن زيد ح وحدثنا جعفر بن محمد الواسطى حدثنا موسى بن إسحاق حدثنا أبو بكر بن أبى شيبة حدثنا أبو أسامة عن أسامة بن زيد عن هلال بن أسامة الفهرى قال سمعت ابن عمر يقول الأذنان من الرأس.

(1/376)


337 - حدثنا إبراهيم بن حماد حدثنا أبو موسى حدثنا عبد الرحمن بن مهدى ح وحدثنا إبراهيم بن حماد حدثنا عباس بن يزيد حدثنا وكيع قالا حدثنا سفيان عن سالم أبى النضر عن سعيد ابن مرجانة عن ابن عمر قال الأذنان من الرأس.

(1/377)


338 - حدثنا على بن عبد الله بن مبشر حدثنا محمد بن حرب حدثنا عبد الحكيم بن منصور حدثنا غيلان بن عبد الله عن ابن عمر.

(1/378)


339 - وحدثنا أحمد بن عبد الله النحاس حدثنا الحسن بن عرفة حدثنا هشيم عن غيلان بن عبد الله مولى بنى مخزوم قال سمعت ابن عمر يقول الأذنان من الرأس.

(1/379)


340 - وروى عن زيد العمى عن مجاهد عن ابن عمر مرفوعا حدثنا به أبو عبيد القاسم بن إسماعيل حدثنا إدريس بن الحكم العنزى حدثنا محمد بن الفضل عن زيد عن مجاهد عن ابن عمر قال قال رسول الله -صلى الله عليه وسلم- « الأذنان من الرأس ». محمد بن الفضل هو ابن عطية متروك الحديث.

(1/380)


341 - حدثنا أبو الحسن محمد بن عبد الله بن زكريا النيسابورى بمصر حدثنا أحمد بن عمرو بن عبد الخالق البزار حدثنا أبو كامل الجحدرى حدثنا غندر محمد بن جعفر عن ابن جريج عن عطاء عن ابن عباس أن النبى -صلى الله عليه وسلم- قال « الأذنان من الرأس ». 1/99

(1/381)


342 - حدثنى به أبى حدثنا محمد بن محمد بن سليمان الباغندى حدثنا أبو كامل الجحدرى بهذا مثله.
تفرد به أبو كامل عن غندر ووهم عليه فيه. وتابعه الربيع بن بدر - وهو متروك - عن ابن جريج والصواب عن ابن جريج عن سليمان بن موسى عن النبى -صلى الله عليه وسلم- مرسلا.

(1/382)


343 - فأما حديث الربيع بن بدر فحدثنا به أحمد بن محمد بن يزيد الزعفرانى أبو الحسن وحدثنا محمد بن الحسين بن سعيد الهمذانى قالا حدثنا أبو يحيى بن أبى مسرة حدثنا يحيى بن قزعة حدثنا الربيع بن بدر عن ابن جريج عن عطاء عن ابن عباس قال قال رسول الله -صلى الله عليه وسلم- « الأذنان من الرأس ».

(1/383)


344 - حدثنا أحمد بن عبد الله بن محمد بن النحاس حدثنا أبو بدر عباد بن الوليد ح وحدثنا القاضى الحسين بن إسماعيل قال كتب إلينا عباد بن الوليد حدثنا كثير بن شيبان قال حدثنا الربيع بن بدر عن ابن جريج عن عطاء عن ابن عباس قال قال رسول الله -صلى الله عليه وسلم- « تمضمضوا واستنشقوا والأذنان من الرأس ». الربيع بن بدر متروك الحديث.

(1/384)


345 - وأما حديث من رواه عن ابن جريج على الصواب فحدثنا به إبراهيم بن حماد حدثنا العباس بن يزيد حدثنا وكيع حدثنا ابن جريج وحدثنا ابن مخلد حدثنا الحسانى حدثنا وكيع عن ابن جريج.
وحدثنا إبراهيم بن حماد حدثنا العباس بن يزيد حدثنا عبد الرزاق أخبرنا ابن جريج حدثنى سليمان بن موسى أن رسول الله -صلى الله عليه وسلم- قال « الأذنان من الرأس » .

(1/385)


346 - حدثنا جعفر بن أحمد المؤذن حدثنا السرى بن يحيى حدثنا أبو نعيم وقبيصة قالا حدثنا سفيان عن ابن جريج عن سليمان بن موسى عن النبى -صلى الله عليه وسلم- مثله.

(1/386)


347 - حدثنا على بن عبد الله بن مبشر حدثنا محمد بن حرب الواسطى حدثنا صلة بن سليمان عن ابن جريج عن سليمان بن موسى عن النبى -صلى الله عليه وسلم- قال « الأذنان من الرأس ».

(1/387)


348 - حدثنا عثمان بن أحمد حدثنا يحيى بن أبى طالب حدثنا عبد الوهاب عن ابن جريج عن سليمان بن موسى عن النبى -صلى الله عليه وسلم- مثله. 1/100

(1/388)


349 - حدثنا ابن مبشر حدثنا محمد بن حرب حدثنا على بن عاصم عن ابن جريج عن سليمان بن موسى عن أبى هريرة عن النبى -صلى الله عليه وسلم- قال « الأذنان من الرأس ». وهم على بن عاصم فى قوله عن أبى هريرة عن النبى -صلى الله عليه وسلم- . والذى قبله أصح عن ابن جريج .

(1/389)


350 - حدثنا على بن الفضل بن طاهر البلخى أخبرنا حماد بن محمد بن حفص ببلخ حدثنا محمد بن الأزهر الجوزجانى حدثنا الفضل بن موسى السينانى عن ابن جريج عن سليمان بن موسى عن الزهرى عن عروة عن عائشة قالت قال رسول الله -صلى الله عليه وسلم- « من توضأ فليمضمض وليستنشق والأذنان من الرأس ». كذا قال والمرسل أصح .

(1/390)


351 - وروى عن جابر الجعفى عن عطاء واختلف عنه حدثنا أبو محمد يحيى بن محمد بن صاعد حدثنا أحمد بن بكر أبو سعيد ببالس حدثنا محمد بن مصعب القرقسائى حدثنا إسرائيل عن جابر عن عطاء عن ابن عباس قال قال رسول الله -صلى الله عليه وسلم- « إذا توضأ أحدكم فليمضمض وليستنشق والأذنان من الرأس ».

(1/391)


352 - حدثنا أحمد بن محمد بن سعيد حدثنا على بن عمر بن الحسن التميمى حدثنا حسن بن على الصفار حدثنا مصعب بن المقدام عن حسن بن صالح عن جابر عن عطاء عن ابن عباس عن النبى -صلى الله عليه وسلم- مثله سواء إلا أنه قال « وليستنثر ».
__________
معانى بعض الكلمات :
استنثر : استنشق الماء ثم استخرج ما فى الأنف فنثره

(1/392)


353 - حدثنا على بن الفضل بن طاهر بن البلخى حدثنا أحمد بن حمدان العائذى أبو الحسن الأنطاكى حدثنا الحسين بن الجنيد الدامغانى - وكان رجلا صالحا - حدثنا على بن يونس عن إبراهيم بن طهمان عن جابر عن عطاء عن ابن عباس قال قال رسول الله -صلى الله عليه وسلم- « المضمضة والاستنشاق من الوضوء الذى لا يتم الوضوء إلا بهما والأذنان من الرأس ». جابر ضعيف. 1/101

(1/393)


354 - وقد اختلف عنه فأرسله الحكم بن عبد الله أبو مطيع عن إبراهيم بن طهمان عن جابر عن عطاء وهو أشبه بالصواب. حدثنا به محمد بن القاسم بن زكريا حدثنا عباد بن يعقوب حدثنا أبو مطيع الخراسانى عن إبراهيم بن طهمان عن جابر عن عطاء قال قال رسول الله -صلى الله عليه وسلم- « إن المضمضة والاستنشاق من وظيفة الوضوء لا يتم الوضوء إلا بهما والأذنان من الرأس ».
__________
معانى بعض الكلمات :
الوظيفة : القدر اللازم للصحة

(1/394)


355 - ورواه عمر بن قيس المكى عن عطاء عن ابن عباس موقوفا. حدثنا أبو بكر بن أبى حامد الخصيب حدثنا محمد بن إسحاق الواسطى حدثنا أبو منصور حدثنا عمر بن قيس عن عطاء عن ابن عباس قال الأذنان من الرأس فى الوضوء ومن الوجه فى الإحرام. عمر بن قيس ضعيف .

(1/395)


356 - وروى عن إسماعيل بن مسلم عن عطاء عن ابن عباس واختلف عنه . حدثنا أبو سهل بن زياد حدثنا الحسن بن العباس حدثنا سويد بن سعيد حدثنا القاسم بن غصن عن إسماعيل بن مسلم عن عطاء عن ابن عباس قال قال رسول الله -صلى الله عليه وسلم- « المضمضة والاستنشاق سنة والأذنان من الرأس ». إسماعيل بن مسلم ضعيف والقاسم بن غصن مثله.

(1/396)


357 - خالفه على بن هاشم فرواه عن إسماعيل بن مسلم المكى عن عطاء عن أبى هريرة ولا يصح أيضا. قرئ على أبى محمد بن صاعد يحيى بن محمد وأنا أسمع وحدثنا أبو الحسين عبد الصمد بن على من كتابه قالا حدثنا محمد بن غالب بن حرب حدثنا إسحاق بن كعب حدثنا على بن هاشم عن إسماعيل بن مسلم المكى عن عطاء عن أبى هريرة قال قال رسول الله -صلى الله عليه وسلم- « إذا توضأ أحدكم فليمضمض وليستنشق والأذنان من الرأس ».

(1/397)


358 - وروى عن ميمون بن مهران عن ابن عباس. حدثناه محمد بن الحسين بن سعيد الهمدانى حدثنا أبو يحيى بن أبى مسرة حدثنا خلاد بن يحيى حدثنا محمد بن زياد عن ميمون بن مهران عن ابن عباس أن النبى -صلى الله عليه وسلم- قال « الأذنان من الرأس ».

(1/398)


359 - حدثنا الحسن بن الخضر حدثنا إسحاق بن إبراهيم حدثنا محمد بن عوف حدثنا على بن عياش حدثنا محمد بن زياد مثله.

(1/399)


360 - وحدثنا أبو بكر الشافعى حدثنا ابن ياسين حدثنا محمد بن مالج حدثنا محمد بن زياد بهذا مثله. محمد بن زياد هذا متروك الحديث. 1/102

(1/400)


361 - ورواه يوسف بن مهران عن ابن عباس موقوفا. حدثنا إبراهيم بن حماد حدثنا العباس بن يزيد حدثنا وكيع حدثنا حماد بن سلمة عن على بن زيد عن يوسف بن مهران عن ابن عباس قال الأذنان من الرأس.

(1/401)


362 - وروى عن أبى هريرة. حدثنا دعلج بن أحمد حدثنا محمد بن أيوب الرازى حدثنا عمرو بن الحصين حدثنا ابن علاثة عن عبد الكريم الجزرى عن سعيد بن المسيب عن أبى هريرة قال قال رسول الله -صلى الله عليه وسلم- « تمضمضوا واستنشقوا والأذنان من الرأس ». عمرو بن الحصين وابن علاثة ضعيفان.

(1/402)


363 - حدثنا محمد بن إسماعيل الفارسى حدثنا إسحاق بن إبراهيم حدثنا عبد الرزاق أخبرنا عبد الله بن محرر عن يزيد بن الأصم عن أبى هريرة قال الأذنان من الرأس. ابن محرر متروك.

(1/403)


364 - حدثنا محمد بن إسماعيل الفارسى حدثنا جعفر بن القلانسى حدثنا سليمان بن عبد الرحمن حدثنا البخترى . وحدثنا عبد الله بن أحمد بن ثابت حدثنا القاسم بن عاصم حدثنا سعيد بن شرحبيل حدثنا البخترى بن عبيد عن أبيه عن أبى هريرة قال قال رسول الله -صلى الله عليه وسلم- « الأذنان من الرأس ». البخترى بن عبيد ضعيف وأبوه مجهول.

(1/404)


365 - وروى عن أبى موسى الأشعرى. حدثنا به محمد بن مخلد حدثنا أبو حاتم الرازى حدثنا على بن جعفر بن زياد الأحمر حدثنا عبد الرحيم بن سليمان حدثنا أشعث عن الحسن عن أبى موسى عن النبى -صلى الله عليه وسلم- قال « الأذنان من الرأس ». رفعه على بن جعفر عن عبد الرحيم والصواب موقوف والحسن لم يسمع من أبى موسى. 1/103

(1/405)


366 - حدثنا جعفر بن محمد الواسطى حدثنا موسى بن إسحاق حدثنا عبد الله بن أبى شيبة حدثنا عبد الرحيم - يعنى ابن سليمان - عن أشعث عن الحسن عن أبى موسى قال الأذنان من الرأس. موقوف.
تابعه إبراهيم بن موسى الفراء وغيره عن عبد الرحيم.

(1/406)


367 - وروى عن أبى أمامة الباهلى . حدثنا أبو محمد بن صاعد وأبو حامد الحضرمى محمد بن هارون قالا حدثنا محمد بن زياد الزيادى حدثنا حماد بن زيد عن سنان بن ربيعة عن شهر بن حوشب عن أبى أمامة عن النبى -صلى الله عليه وسلم- قال « الأذنان من الرأس ». وكان يمسح على المأقين وأن النبى -صلى الله عليه وسلم- مسح رأسه مرة واحدة . شهر بن حوشب ليس بالقوى . وقد وقفه سليمان بن حرب عن حماد وهو ثقة ثبت.
__________
معانى بعض الكلمات :
المأقان : تثنية المأقى وهو مقدم العين

(1/407)


368 - حدثنا عبد الغافر بن سلامة حدثنا محمد بن عوف حدثنا الهيثم بن جميل حدثنا حماد بن زيد عن سنان بن ربيعة عن شهر بن حوشب عن أبى أمامة عن النبى -صلى الله عليه وسلم- قال « الأذنان من الرأس ».

(1/408)


369 - حدثنا أبو بكر الشافعى حدثنا محمد بن شاذان حدثنا معلى بن منصور حدثنا حماد عن سنان عن شهر عن أبى أمامة عن النبى -صلى الله عليه وسلم- أو عن أبى أمامة قال « الأذنان من الرأس ». بالشك.

(1/409)


370 - حدثنا أحمد بن سلمان حدثنا أبو مسلم حدثنا أبو عمر ومحمد بن أبى بكر قالا حدثنا حماد بن زيد بهذا الإسناد عن النبى -صلى الله عليه وسلم- قال « الأذنان من الرأس ». أسنده هؤلاء عن حماد وخالفهم سليمان بن حرب وهو ثقة حافظ. 1/104

(1/410)


371 - حدثنا عبد الله بن جعفر بن خشيش حدثنا يوسف بن موسى القطان حدثنا سليمان بن حرب حدثنا حماد بن زيد عن سنان بن ربيعة عن شهر بن حوشب عن أبى أمامة أنه وصف وضوء رسول الله -صلى الله عليه وسلم- فقال كان إذا توضأ مسح مأقيه بالماء. قال أبو أمامة الأذنان من الرأس.
قال سليمان بن حرب الأذنان من الرأس إنما هو قول أبى أمامة فمن قال غير هذا فقد بدل أو كلمة قالها سليمان أى أخطأ. خالفه حماد بن سلمة رواه عن سنان بن ربيعة عن أنس أن النبى -صلى الله عليه وسلم- كان إذا توضأ غسل ماقيه بإصبعيه ولم يذكر الأذنين. حدثنا دعلج بن أحمد قال سألت موسى بن هارون عن هذا الحديث فقال ليس بشىء فيه شهر بن حوشب وشهر ضعيف والحديث فى رفعه شك. وقال ابن أبى حاتم قال أبى سنان بن ربيعة أبو ربيعة مضطرب الحديث.
__________
معانى بعض الكلمات :
المأقان : تثنية المأقى وهو مقدم العين
المأقان : تثنية المأقى وهو مقدم العين

(1/411)


372 - حدثنا عبد الغافر بن سلامة الحمصى حدثنا أبو حميد الحمصى أحمد بن محمد بن المغيرة حدثنا أبو حيوة حدثنا أبو بكر بن أبى مريم عن راشد بن سعد قال قال رسول الله -صلى الله عليه وسلم- « الأذنان من الرأس ». هذا مرسل وروى عنه متصلا عن أبى أمامة عن النبى -صلى الله عليه وسلم- ولا يصح. وأبو بكر بن أبى مريم ضعيف .

(1/412)


373 - حدثنا أبو بكر النيسابورى حدثنا أحمد بن عيسى الخشاب حدثنا عبد الله بن يوسف حدثنا عيسى بن يونس عن أبى بكر بن أبى مريم قال سمعت راشد بن سعد عن أبى أمامة قال قال رسول الله -صلى الله عليه وسلم- « الأذنان من الرأس ».

(1/413)


374 - حدثنا ابن مبشر حدثنا محمد بن حرب وحدثنا أحمد بن سلمان حدثنا يحيى بن أبى طالب قالا حدثنا على بن عاصم حدثنا جعفر بن الزبير . وحدثنا أبو عيسى محمد بن أحمد بن قطن حدثنا العباس بن عبد الله الترقفى حدثنا أبو جابر أخبرنى جعفر بن الزبير عن القاسم عن أبى أمامة عن رسول الله -صلى الله عليه وسلم- قال « الأذنان من الرأس ». جعفر بن الزبير متروك.

(1/414)


375 - وروى عن أنس بن مالك حدثنا عبد الصمد بن على حدثنا الحسن بن خلف بن سليمان الجرجانى حدثنا إسحاق بن إبراهيم الجرجانى حدثنا عفان بن سيار قال حدثنا عبد الحكم عن أنس بن مالك أن رسول الله -صلى الله عليه وسلم- قال « الأذنان من الرأس ». عبد الحكم لا يحتج به.

(1/415)


376 - وروى عن عثمان بن عفان من قوله. وفى إسناده رجل مجهول رواه عن أبيه عن عثمان. حدثنا الحسين بن إسماعيل حدثنا أحمد بن منصور حدثنا يزيد وحدثنا جعفر بن محمد الواسطى حدثنا موسى بن إسحاق حدثنا أبو بكر حدثنا يزيد بن هارون حدثنا الجريرى عن عروة بن قبيصة عن رجل من الأنصار عن أبيه عن عثمان قال واعلموا أن الأذنين من الرأس . 1/105

(1/416)


377 - وروى عن عائشة رضى الله عنها حدثنا عبد الله بن محمد بن عبد العزيز حدثنا طالوت بن عباد حدثنا اليمان أبو حذيفة عن عمرة قالت سألت عائشة عن الأذنين فقالت من الرأس وقالت كان رسول الله -صلى الله عليه وسلم- يمسح أذنيه ظاهرهما وباطنهما إذا توضأ. اليمان ضعيف.

(1/417)


378 - حدثنا على بن عبد الله بن مبشر حدثنا أحمد بن سنان حدثنا عبد الرحمن بن مهدى. وحدثنا أحمد بن محمد بن سعدان حدثنا شعيب بن أيوب حدثنا حسين بن على الجعفى وحدثنا يعقوب بن إبراهيم البزاز حدثنا جعفر بن محمد بن فضيل أخبرنا أبو الوليد ويحيى بن أبى بكير قالوا حدثنا زائدة حدثنا خالد بن علقمة حدثنى عبد خير قال جلس على بعد ما صلى الفجر فى الرحبة ثم قال لغلامه ائتنى بطهور فأتاه الغلام بإناء فيه ماء وطست ونحن ننظر إليه فأخذ بيمينه الإناء فأكفأه على يده اليسرى ثم غسل كفيه ثم أخذ بيده اليمنى الإناء فأفرغ على يده اليسرى ثم غسل كفيه فعله ثلاث مرات. قال عبد خير كل ذلك لا يدخل يده فى الإناء حتى يغسلها ثلاث مرات ثم أدخل يده اليمنى فى الإناء فمضمض واستنشق ونثر بيده اليسرى فعل ذلك ثلاث مرات ثم أدخل يده اليمنى فى الإناء فغسل وجهه ثلاث مرات ثم غسل يده اليمنى ثلاث مرات إلى المرفق ثم غسل يده اليسرى ثلاث مرات إلى المرفق ثم أدخل يده اليمنى فى الإناء حتى غمرها الماء ثم رفعها بما حملت من الماء ثم مسحها بيده اليسرى ثم مسح رأسه بيديه كلتيهما مرة ثم صب بيده اليمنى على قدمه اليمنى ثلاث مرات ثم غسلها بيده اليسرى ثلاث مرات ثم صب بيده اليمنى على قدمه اليسرى ثلاث مرات ثم غسلها بيده اليسرى ثلاث مرات ثم أدخل يده اليمنى فى الإناء فغرف بكفه فشرب ثم قال هذا طهور رسول الله -صلى الله عليه وسلم- فمن أحب أن ينظر إلى طهور رسول الله -صلى الله عليه وسلم- فهذا طهوره. وقد زاد بعضهم الكلمة والشىء والمعنى قريب.
1/106
__________
معانى بعض الكلمات :
نثر : استنشق الماء ثم استخرج ما فى الأنف فنثره

(1/418)


379 - حدثنا أبو محمد بن صاعد حدثنا أبو يحيى محمد بن عبد الرحيم صاحب السابرى ومحمد بن عبد الملك بن زنجويه ومحمد بن على الوراق ومحمد بن الحسين بن أبى الحنين واللفظ لابن زنجويه قالوا حدثنا معلى بن أسد حدثنا أيوب بن عبد الله أبو خالد القرشى قال رأيت الحسن بن أبى الحسن دعا بوضوء فجىء بكوز من ماء فصب فى تور فغسل يديه ثلاث مرات ومضمض ثلاث مرات واستنشق ثلاث مرات وغسل وجهه ثلاث مرات وغسل يديه إلى المرفقين ثلاث مرات ومسح رأسه ومسح أذنيه وخلل لحيته وغسل رجليه إلى الكعبين ثم قال حدثنى أنس بن مالك أن هذا وضوء رسول الله -صلى الله عليه وسلم-.
__________
معانى بعض الكلمات :
التور : إناء صغير من نحاس أو حجارة

(1/419)


380 - حدثنا جعفر بن محمد بن نصير حدثنا المعمرى حدثنا محرز بن عون حدثنا مسلم بن خالد عن ابن عقيل قال حدثتنى الربيع بنت معوذ قالت رأيت رسول الله -صلى الله عليه وسلم- توضأ فمسح مقدم رأسه ومؤخره وصدغيه ثم أدخل إصبعيه السبابتين فمسح أذنيه ظاهرهما وباطنهما.

(1/420)


381 - حدثنا أبو محمد بن صاعد إملاء حدثنا بندار حدثنا عبد الوهاب الثقفى حدثنا حميد عن أنس أنه كان يتوضأ فمسح أذنيه ظاهرهما وباطنهما ثم قال رأيت رسول الله -صلى الله عليه وسلم- فعل ذلك قال ابن صاعد هكذا يقول الثقفى وغيره يرويه عن أنس عن ابن مسعود من فعله.

(1/421)


382 - حدثنا أحمد بن عبد الله الوكيل حدثنا الحسن بن عرفة حدثنا هشيم عن حميد الطويل قال رأيت أنس بن مالك توضأ فمسح أذنيه ظاهرهما وباطنهما ثم قال إن ابن مسعود كان يأمر بالأذنين.

(1/422)


383 - حدثنا ابن صاعد حدثنا أحمد بن منصور ومحمد بن عوف وأبو أمية الطرسوسى وحدثنا عبد الله بن محمد بن الناصح بمصر حدثنا إبراهيم بن دحيم قالوا حدثنا هشام بن عمار حدثنا عبد الحميد بن أبى العشرين حدثنا الأوزاعى حدثنى عبد الواحد بن قيس حدثنى نافع عن ابن عمر أن النبى -صلى الله عليه وسلم- كان إذا توضأ عرك عارضيه بعض العرك وشبك لحيته بأصابعه من تحتها. وقال ابن أبى حاتم قال أبى روى هذا الحديث الوليد عن الأوزاعى عن عبد الواحد عن يزيد الرقاشى وقتادة قالا كان النبى -صلى الله عليه وسلم- مرسلا وهو الصواب. 1/107
__________
معانى بعض الكلمات :
عرك : دلك

(1/423)


384 - ورواه أبو المغيرة عن الأوزاعى موقوفا. حدثنا به إسماعيل بن محمد الصفار حدثنا إبراهيم بن هانئ حدثنا أبو المغيرة حدثنا الأوزاعى حدثنا عبد الواحد بن قيس عن نافع أن ابن عمر كان إذا توضأ فذكر نحو قول ابن أبى العشرين إلا أنه لم يرفعه وهو الصواب.

(1/424)


385 - حدثنا الحسين بن إسماعيل حدثنا سعيد بن يحيى الأموى حدثنى أبى حدثنا يحيى بن سعيد الأنصارى عن نافع عن ابن عمر أنه كان إذا مسح رأسه رفع القلنسوة ومسح مقدم رأسه.

(1/425)


38 - باب ما روى فى فضل الوضوء واستيعاب جميع القدم فى الوضوء بالماء.

(1/426)


386 - حدثنا محمد بن القاسم بن زكريا حدثنا أبو كريب حدثنا عثمان بن سعيد الزيات عن رجل يقال له حفص عن ابن أبى ليلى عن عطاء بن أبى رباح عن جابر بن عبد الله قال أمرنا رسول الله -صلى الله عليه وسلم- إذا توضأنا للصلاة أن نغسل أرجلنا. 1/108

(1/427)


387 - حدثنا الحسين بن إسماعيل حدثنا يوسف بن موسى القطان حدثنا أبو الوليد وحدثنا دعلج بن أحمد حدثنا محمد بن أيوب الرازى أخبرنا أبو الوليد الطيالسى وحدثنا أبو سهل أحمد بن محمد بن عبد الله بن زياد حدثنا عبد الكريم بن الهيثم حدثنا أبو الوليد حدثنا عكرمة بن عمار أخبرنا شداد أبو عمار وكان قد أدرك نفرا من أصحاب النبى -صلى الله عليه وسلم- قال قال أبو أمامة لعمرو بن عبسة بأى شىء تدعى أنك ربع الإسلام فذكر الحديث بطوله قال عمرو بن عبسة قلت يا رسول الله أخبرنى عن الوضوء قال « ما منكم من رجل يقرب وضوءه ثم يمضمض ويستنشق وينثر إلا خرت خطايا فيه وخياشيمه مع الماء ثم يغسل وجهه كما أمره الله عز وجل إلا خرت خطايا وجهه من أطراف لحيته مع الماء ثم يغسل يديه إلى مرفقيه إلا خرت خطايا يديه من أنامله مع الماء ثم يمسح برأسه إلا خرت خطايا رأسه من أطراف شعره مع الماء ثم يغسل قدميه إلى الكعبين كما أمره الله عز وجل إلا خرت خطايا رجليه من أطراف أصابعه مع الماء ثم يقوم فيحمد الله عز وجل ويثنى عليه بما هو أهله ثم يركع ركعتين إلا انصرف من ذنوبه كهيئته يوم ولدته أمه ».
__________
معانى بعض الكلمات :
ينثر : يستنشق الماء ثم يستخرج ما فى الأنف فينثره

(1/428)


388 - حدثنا دعلج بن أحمد حدثنا موسى بن هارون حدثنا يزيد بن عبد الله بن يزيد بن ميمون بن مهران أبو محمد حدثنا عكرمة بن عمار بهذا الإسناد مثله. هذا إسناد ثابت صحيح.

(1/429)


389 - حدثنا أبو القاسم عبد الله بن محمد بن عبد العزيز البغوى حدثنا عباس بن الوليد النرسى حدثنا عبد الواحد بن زياد حدثنا ليث حدثنا عبد الرحمن بن سابط عن أبى أمامة أو عن أخى أبى أمامة قال رأى رسول الله -صلى الله عليه وسلم- قوما على أعقاب أحدهم مثل موضع الدرهم أو مثل موضع الظفر لم يصبه الماء قال - فجعل يقول « ويل للأعقاب من النار ». فكان أحدهم ينظر فإن رأى موضعا لم يصبه الماء أعاد الوضوء.

(1/430)


390 - حدثنا أبو بكر النيسابورى حدثنا أحمد بن عبد الرحمن بن وهب حدثنا عمى حدثنا جرير بن حازم أنه سمع قتادة بن دعامة قال حدثنا أنس بن مالك أن رجلا جاء إلى رسول الله -صلى الله عليه وسلم- قد توضأ وترك على قدميه مثل الظفر فقال له رسول الله -صلى الله عليه وسلم- « ارجع فأحسن وضوءك ». تفرد به جرير بن حازم عن قتادة وهو ثقة . 1/109

(1/431)


391 - حدثنا أبو محمد بن صاعد إملاء حدثنا أبو فروة يزيد بن محمد بن يزيد بن سنان حدثنا المغيرة بن سقلاب حدثنا الوازع بن نافع وحدثنا الحسين بن إسماعيل حدثنا عبد الكريم بن الهيثم حدثنا مصعب بن سعيد حدثنا المغيرة بن سقلاب الحرانى عن الوازع بن نافع العقيلى عن سالم عن ابن عمر عن عمر عن أبى بكر قال كنت جالسا عند النبى -صلى الله عليه وسلم- فجاء رجل.

(1/432)


392 - وحدثنا الحسين المحاملى حدثنا الفضل بن سهل حدثنا الحارث بن بهرام حدثنا المغيرة بن سقلاب عن الوازع بن نافع عن سالم عن ابن عمر عن أبى بكر وعمر رضى الله عنهما عن النبى -صلى الله عليه وسلم- قال جاء رجل قد توضأ وبقى على ظهر قدمه مثل ظفر إبهامه لم يمسه الماء فقال له النبى -صلى الله عليه وسلم- « ارجع فأتم وضوءك ». ففعل. والمعنى متقارب. الوازع بن نافع ضعيف الحديث.

(1/433)


393 - وحدثنا جعفر بن محمد الواسطى حدثنا موسى بن إسحاق حدثنا أبو بكر حدثنا عبد الرحيم بن سليمان عن حجاج عن عطاء عن عبيد بن عمير أن عمر بن الخطاب رأى رجلا فى رجله لمعة لم يصبها الماء حين تطهر فقال له عمر رضى الله عنه بهذا الوضوء تحضر الصلاة وأمره أن يغسل اللمعة ويعيد الصلاة.

(1/434)


394 - حدثنا أحمد بن عبد الله الوكيل حدثنا الحسن بن عرفة حدثنا هشيم عن الحجاج وعبد الملك عن عطاء عن عبيد بن عمير الليثى أن عمر بن الخطاب رضى الله عنه رأى رجلا وبظهر قدمه لمعة لم يصبها الماء فقال له عمر أبهذا الوضوء تحضر الصلاة قال يا أمير المؤمنين البرد شديد وما معى ما يدفئنى فرق له بعد ما هم به قال فقال له اغسل ما تركت من قدمك وأعد الصلاة وأمر له بخميصة .
1/110
__________
معانى بعض الكلمات :
الخميصة : كساء أسود مربع له علمان فى طرفيه من صوف وغيره

(1/435)


395 - حدثنا ابن مبشر حدثنا أحمد بن سنان حدثنا يزيد بن هارون حدثنا عبد السلام بن صالح حدثنا إسحاق بن سويد عن العلاء بن زياد عن رجل من أصحاب رسول الله -صلى الله عليه وسلم- مرضى أن رسول الله -صلى الله عليه وسلم- خرج عليهم ذات يوم وقد اغتسل وقد بقيت لمعة من جسده لم يصبها الماء فقلنا يا رسول الله هذه لمعة لم يصبها الماء فكان له شعر وارد فقال بشعره هكذا على المكان قبله. عبد السلام بن صالح هذا بصرى ليس بالقوى وغيره من الثقات يرويه عن إسحاق عن العلاء مرسلا.

(1/436)


396 - حدثنا يعقوب بن إبراهيم وأحمد بن عبد الله الوكيل قالا حدثنا الحسن بن عرفة حدثنا هشيم عن إسحاق بن سويد العدوى حدثنا العلاء بن زياد العدوى أن رسول الله -صلى الله عليه وسلم- اغتسل من الجنابة فرأى على عاتقه لمعة بهذا وقال فقال بشعره وهو رطب هذا مرسل وهو الصواب.

(1/437)


39 - باب التنشف من ماء الوضوء.

(1/438)


397 - حدثنا أبو بكر النيسابورى حدثنا يونس بن عبد الأعلى حدثنا عبد الله بن وهب قال حدثنى زيد بن الحباب عن أبى معاذ عن ابن شهاب عن عروة عن عائشة رضى الله عنها قالت كان لرسول الله -صلى الله عليه وسلم- خرقة يتنشف بها بعد وضوئه. أبو معاذ هو سليمان بن أرقم وهو متروك.
1/111

(1/439)


398 - حدثنا الحسين بن إسماعيل حدثنا محمد بن حسان الأزرق حدثنا عنبسة بن سعيد الأموى حدثنا ابن المبارك عن عمر بن أبى سلمة عن أبيه عن جابر قال توضأ رسول الله -صلى الله عليه وسلم- فأخذت من وضوئه فصببته فى بئرى.

(1/440)


40 - باب فى نضح الماء على الفرج بعد الوضوء.

(1/441)


399 - حدثنا عبد الله بن محمد بن عبد العزيز البغوى قراءة عليه وأنا أسمع حدثكم كامل بن طلحة أبو يحيى الجحدرى حدثنا ابن لهيعة حدثنا عقيل بن خالد عن ابن شهاب عن عروة بن الزبير عن أسامة بن زيد عن أبيه زيد بن حارثة عن النبى -صلى الله عليه وسلم- أن جبريل عليه السلام أتاه فى أول ما أوحى إليه فأراه الوضوء والصلاة فلما فرغ من الوضوء أخذ حفنة من الماء فنضح بها فرجه .
__________
معانى بعض الكلمات :
نضح : رش

(1/442)


400 - حدثنا محمد بن أحمد بن إبراهيم الكاتب حدثنا حمدان بن على حدثنا هيثم بن خارجة حدثنا رشدين عن عقيل وقرة عن ابن شهاب عن عروة عن أسامة بن زيد أن جبريل عليه السلام لما نزل على النبى -صلى الله عليه وسلم- أراه الوضوء فلما فرغ من وضوئه أخذ حفنة من ماء فرش بها فى الفرج .

(1/443)


41 - باب فى وجوب الغسل بالتقاء الختانين وإن لم ينزل

(1/444)


401 - حدثنا أبو بكر النيسابورى حدثنا محمد بن عبد الله بن ميمون حدثنا الوليد بن مسلم حدثنا الأوزاعى حدثنى عبد الرحمن بن القاسم عن أبيه عن عائشة قالت إذا جاوز الختان الختان فقد وجب الغسل فعلته أنا ورسول الله -صلى الله عليه وسلم- فاغتسلنا.

(1/445)


402 - حدثنا أبو بكر النيسابورى حدثنا العباس بن الوليد بن مزيد أخبرنى أبى قال سمعت الأوزاعى قال حدثنى عبد الرحمن بن القاسم بن محمد بن أبى بكر عن أبيه عن عائشة أنها سئلت عن الرجل يجامع المرأة فلا ينزل الماء قالت فعلته أنا ورسول الله -صلى الله عليه وسلم- فاغتسلنا منه جميعا. رفعه الوليد بن مسلم والوليد بن مزيد. ورواه بشر بن بكر وأبو المغيرة وعمرو بن أبى سلمة ومحمد بن كثير المصيصى ومحمد بن مصعب وغيرهم موقوفا. 1/112

(1/446)


403 - حدثنا أبو بكر النيسابورى حدثنا أحمد بن عبد الرحمن بن وهب حدثنا عمى حدثنى عياض بن عبد الله وابن لهيعة عن أبى الزبير عن جابر - يعنى ابن عبد الله - قال أخبرتنى أم كلثوم عن عائشة أن رجلا سأل النبى -صلى الله عليه وسلم- عن الرجل يجامع أهله ثم يكسل هل عليه غسل وعائشة جالسة فقال رسول الله -صلى الله عليه وسلم- « إنى لأفعل ذلك أنا وهذه ثم نغتسل ».

(1/447)


404 - حدثنا سعيد بن محمد بن أحمد الحناط حدثنا إسحاق بن أبى إسرائيل حدثنا المتوكل بن فضيل أبو أيوب الحداد بصرى عن أبى ظلال عن أنس بن مالك قال صلى رسول الله -صلى الله عليه وسلم- صلاة الصبح وقد اغتسل من جنابة فكان نكتة مثل الدرهم يابس لم يصبه الماء فقيل يا رسول الله إن هذا الموضع لم يصبه الماء فسلت شعره من الماء ومسحه به ولم يعد الصلاة. المتوكل بن فضيل ضعيف.
__________
معانى بعض الكلمات :
النكتة : الأثر القليل كالنقطة

(1/448)


405 - وروى عن عطاء بن عجلان وهو متروك الحديث عن ابن أبى مليكة عن عائشة. حدثنا محمد بن القاسم بن زكريا حدثنا هارون بن إسحاق حدثنا ابن أبى غنية عن عطاء بن عجلان عن عبد الله بن أبى مليكة عن عائشة رضى الله عنها قالت اغتسل رسول الله -صلى الله عليه وسلم- من جنابة فرأى لمعة بجلده لم يصبها الماء فعصر خصلة من شعر رأسه فأمسها ذلك الماء .

(1/449)


406 - حدثنا أبو بكر النيسابورى حدثنا على بن سهل حدثنا عفان حدثنا همام حدثنا قتادة عن الحسن عن أبى رافع عن أبى هريرة أن رسول الله -صلى الله عليه وسلم- قال « إذا جلس بين شعبها الأربع وأجهد نفسه فقد وجب الغسل أنزل أو لم ينزل ». 1/113

(1/450)


407 - حدثنا القاسم بن إسماعيل حدثنا زيد بن أخزم حدثنا معاذ بن هشام حدثنى أبى عن قتادة ومطر عن الحسن عن أبى رافع عن أبى هريرة عن النبى -صلى الله عليه وسلم- قال « إذا قعد بين شعبها الأربع واجتهد فقد وجب الغسل ». قال أحدهما « وإن لم ينزل ».

(1/451)


408 - حدثنا جعفر بن محمد بن مرشد حدثنا على بن حرب حدثنا محمد بن بشر عن زكريا بن أبى زائدة عن مصعب بن شيبة عن طلق بن حبيب عن عبد الله بن الزبير عن عائشة قالت قال النبى -صلى الله عليه وسلم- « الغسل من أربع من الجنابة والجمعة والحجامة وغسل الميت ». مصعب بن شيبة ليس بالقوى ولا بالحافظ.

(1/452)


409 - حدثنا محمد بن على بن إسماعيل الأبلى حدثنا جعفر بن محمد بن عيسى العسكرى حدثنا أبو عمر المازنى حفص بن عمر حدثنا سليم بن حيان عن سعيد بن ميناء عن جابر بن عبد الله قال قال رسول الله -صلى الله عليه وسلم- « ليس على الماء جنابة ولا على الأرض جنابة ولا على الثوب جنابة ».

(1/453)


410 - حدثنا الحسين بن إسماعيل حدثنا يوسف بن موسى القطان حدثنا ابن إدريس عن زكريا عن عامر عن ابن عباس قال أربع لا يجنبن الإنسان والماء والأرض والثوب.

(1/454)


411 - حدثنا الحسين بن إسماعيل حدثنا محمد بن عثمان بن كرامة حدثنا عبد الله بن نمير عن هشام بن عروة عن أبيه عن عائشة قالت كان رسول الله -صلى الله عليه وسلم- إذا اغتسل من الجنابة بدأ فغسل يديه ثم توضأ مثل وضوئه للصلاة ثم يدخل يده فى الإناء فيخلل بها أصول شعره حتى إذا خيل إليه أنه قد استبرأ البشرة غرف بيديه ملء كفيه ثلاثا فصبها على رأسه ثم اغتسل فأفاض الماء على جسده . 1/114

(1/455)


412 - حدثنا الحسين بن إسماعيل حدثنا يعقوب بن إبراهيم حدثنا عبد الرحمن بن مهدى حدثنا زائدة بن قدامة عن صدقة بن سعيد حدثنا جميع بن عمير أحد بنى تيم الله بن ثعلبة قال دخلت مع أمى وخالتى على عائشة فقالت عائشة كان رسول الله -صلى الله عليه وسلم- يتوضأ وضوءه للصلاة ثم يفيض على رأسه ثلاث مرات ونحن نفيض على رءوسنا خمسا من أجل الضفرة.

(1/456)


413 - حدثنا عبد الله بن محمد بن عبد العزيز حدثنا عبيد الله بن عمر حدثنا عيسى بن يونس حدثنا الأعمش عن سالم بن أبى الجعد عن كريب عن ابن عباس قال حدثتنى ميمونة قالت أدنيت لرسول الله -صلى الله عليه وسلم- غسلا من الجنابة فغسل يديه مرتين أو ثلاثا ثم أدخل يده فى الماء فأفرغ على فرجه وغسل بشماله ثم دلك بشماله الأرض دلكا شديدا ثم توضأ وضوءه للصلاة ثم غسل سائر جسده بملء كفيه ثم تنحى من مقامه فغسل قدميه فأتيته بالمنديل فرده.

(1/457)


414 - حدثنا محمد بن مخلد حدثنا الحسانى حدثنا وكيع حدثنا الأعمش عن سالم بن أبى الجعد عن كريب عن ابن عباس عن خالته ميمونة قالت وضعت لرسول الله -صلى الله عليه وسلم- غسلا فاغتسل من الجنابة فأكفأ الإناء بشماله على يمينه فغسل كفيه ثلاثا ثلاثا ثم أدخل يده فى الإناء فأفاض على فرجه ثم قال بيده على الحائط أو بالأرض ثم مضمض واستنشق وغسل وجهه وذراعيه ثم أفاض على سائر جسده الماء ثم تنحى فغسل رجليه .

(1/458)


415 - حدثنا عبد الله بن محمد بن عبد العزيز حدثنا عبيد الله بن عمر القواريرى حدثنا سفيان حدثنا أيوب بن موسى عن سعيد بن أبى سعيد المقبرى عن عبد الله بن رافع عن أم سلمة قالت كنت امرأة أشد ضفر رأسى فسألت رسول الله -صلى الله عليه وسلم- فقال « إنما يكفيك أن تحثى على رأسك ثلاث حثيات أو ثلاث حفنات ثم تفرغى عليك فإذا أنت قد طهرت ». 1/115

(1/459)


42 - باب ما روى فى المضمضة والاستنشاق فى غسل الجنابة

(1/460)


416 - حدثنا محمد بن مخلد حدثنا محمد بن إسماعيل الحسانى حدثنا وكيع عن سفيان عن خالد الحذاء عن ابن سيرين قال سن رسول الله -صلى الله عليه وسلم- الاستنشاق فى الجنابة ثلاثا.

(1/461)


417 - حدثنا جعفر بن أحمد المؤذن حدثنا السرى بن يحيى حدثنا أبو السرى يعنى هناد بن السرى حدثنا وكيع بإسناده مثله.

(1/462)


418 - حدثنا عبد الباقى بن قانع حدثنا الحسن بن على المعمرى وأحمد بن النضر بن بحر العسكرى وغيرهما قالوا حدثنا بركة بن محمد حدثنا يوسف بن أسباط عن سفيان الثورى عن خالد الحذاء عن ابن سيرين عن أبى هريرة أن النبى -صلى الله عليه وسلم- جعل المضمضة والاستنشاق للجنب ثلاثا فريضة. هذا باطل ولم يحدث به غير بركة وبركة هذا يضع الحديث والصواب حديث وكيع الذى كتبناه قبل هذا مرسلا عن ابن سيرين أن النبى -صلى الله عليه وسلم- سن الاستنشاق فى الجنابة ثلاثا.

(1/463)


419 - وتابع وكيعا عبيد الله بن موسى وغيره. حدثنا جعفر بن أحمد المؤذن حدثنا السرى بن يحيى حدثنا عبيد الله بن موسى حدثنا سفيان عن خالد الحذاء عن ابن سيرين قال أمر رسول الله -صلى الله عليه وسلم- بالاستنشاق من الجنابة ثلاثا.

(1/464)


420 - حدثنا أحمد بن عبد الله الوكيل حدثنا الحسن بن عرفة ح وحدثنا الحسين بن إسماعيل حدثنا زياد بن أيوب قالا حدثنا هشيم عن الحجاج بن أرطاة عن عائشة بنت عجرد عن ابن عباس قال إن كان من جنابة أعاد المضمضة والاستنشاق واستأنف الصلاة . وقال ابن عرفة إذا نسى المضمضة والاستنشاق إن كان من جنابة انصرف فمضمض واستنشق وأعاد الصلاة. قال الشيخ الحافظ ليس لعائشة بنت عجرد إلا هذا الحديث عائشة بنت عجرد لا تقوم بها حجة .

(1/465)


421 - حدثنا الحسين حدثنا أبو بكر بن صالح حدثنا نعيم بن حماد حدثنا ابن المبارك عن سفيان عن عثمان السلمى عن عائشة بنت عجرد عن ابن عباس قال يعيد فى الجنابة ولا يعيد فى الوضوء.

(1/466)


422 - حدثنا أبو بكر النيسابورى حدثنا الحسن بن محمد حدثنا أسباط حدثنا أبو حنيفة عن عثمان بن راشد عن عائشة بنت عجرد عن ابن عباس قال لا يعيد إلا أن يكون جنبا. 1/116

(1/467)


423 - حدثنا أبو بكر حدثنا محمد بن أحمد بن الجنيد حدثنا عبد الله بن يزيد حدثنا أبو حنيفة عن عثمان بن راشد عن عائشة بنت عجرد فى جنب نسى المضمضة والاستنشاق قالت قال ابن عباس يمضمض ويستنشق ويعيد الصلاة.

(1/468)


424 - وحدثنا الحسين بن إسماعيل المحاملى حدثنا عبد الله بن أحمد بن موسى ح وحدثنا محمد بن عبد الله بن زكريا النيسابورى وعلى بن محمد المصرى قالا حدثنا أحمد بن عمرو بن عبد الخالق قالا حدثنا هدبة بن خالد حدثنا حماد بن سلمة عن عمار بن أبى عمار عن أبى هريرة قال أمرنا رسول الله -صلى الله عليه وسلم- بالمضمضة والاستنشاق. تابعه داود بن المحبر فوصله وأرسله غيرهما .

(1/469)


425 - حدثنا أحمد بن يوسف بن خلاد حدثنا الحارث بن محمد حدثنا داود بن المحبر حدثنا حماد عن عمار بن أبى عمار عن أبى هريرة عن النبى -صلى الله عليه وسلم- مثله. لم يسنده عن حماد غير هذين وغيرهما يرويه عنه عن عمار عن النبى -صلى الله عليه وسلم-. ولا يذكر أبا هريرة .

(1/470)


43 - باب النهى عن الغسل بفضل غسل المرأة

(1/471)


426 - حدثنا عبد الله بن محمد بن سعيد المقرئ حدثنا أبو حاتم الرازى حدثنا معلى بن أسد حدثنا عبد العزيز بن المختار عن عاصم الأحول عن عبد الله بن سرجس أن رسول الله -صلى الله عليه وسلم- نهى أن يغتسل الرجل بفضل المرأة والمرأة بفضل الرجل ولكن يشرعان جميعا. خالفه شعبة. 1/117

(1/472)


427 - حدثنا الحسين بن إسماعيل حدثنا الحسن بن يحيى حدثنا وهب بن جرير حدثنا شعبة عن عاصم عن عبد الله بن سرجس قال تتوضأ المرأة وتغتسل من فضل غسل الرجل وطهوره ولا يتوضأ الرجل بفضل غسل المرأة ولا طهورها . وهذا موقوف صحيح وهو أولى بالصواب .

(1/473)


44 - باب فى النهى للجنب والحائض عن قراءة القرآن.

(1/474)


428 - حدثنا عبد الله بن محمد بن عبد العزيز حدثنا داود بن رشيد حدثنا إسماعيل بن عياش عن موسى بن عقبة عن نافع عن ابن عمر قال قال رسول الله -صلى الله عليه وسلم- « لا يقرأ الحائض ولا الجنب شيئا من القرآن ».

(1/475)


429 - حدثنا يعقوب بن إبراهيم البزاز ومحمد بن مخلد وآخرون قالوا حدثنا الحسن بن عرفة حدثنا إسماعيل بن عياش عن موسى بن عقبة عن نافع عن ابن عمر عن النبى -صلى الله عليه وسلم- بهذا.

(1/476)


430 - حدثنا إبراهيم بن محمد بن يحيى حدثنا محمد بن إسحاق بن إبراهيم الثقفى حدثنا سعيد بن يعقوب الطالقانى حدثنا إسماعيل بن عياش عن موسى بن عقبة وعبيد الله بن عمر عن نافع عن ابن عمر عن النبى -صلى الله عليه وسلم- مثله. تابعه إبراهيم بن العلاء الزبيدى عن إسماعيل .

(1/477)


431 - وحدثنا محمد بن عبد الله بن صالح الأبهرى حدثنا محمد بن جعفر بن رزين حدثنا إبراهيم بن العلاء حدثنا إسماعيل بن عياش عن عبيد الله بن عمر وموسى بن عقبة عن نافع عن ابن عمر عن النبى -صلى الله عليه وسلم- مثله .

(1/478)


432 - حدثنا محمد بن حمدويه المروزى حدثنا عبد الله بن حماد الآملى حدثنا عبد الملك بن مسلمة حدثنى المغيرة بن عبد الرحمن عن موسى بن عقبة عن نافع عن ابن عمر قال قال رسول الله -صلى الله عليه وسلم- « لا يقرأ الجنب شيئا من القرآن ». عبد الملك هذا كان بمصر وهذا غريب عن مغيرة بن عبد الرحمن وهو ثقة وروى عن أبى معشر عن موسى بن عقبة. 1/118

(1/479)


433 - حدثنا محمد بن مخلد حدثنا محمد بن إسماعيل الحسانى عن رجل عن أبى معشر عن موسى بن عقبة عن نافع عن ابن عمر عن النبى -صلى الله عليه وسلم- قال « الحائض والجنب لا يقرآن من القرآن شيئا ».

(1/480)


434 - أبو بكر النيسابورى وإسماعيل بن محمد الصفار قالا حدثنا محمد بن عبد الملك الدقيقى حدثنا يزيد بن هارون حدثنا عامر بن السمط حدثنا أبو الغريف الهمدانى قال كنا مع على فى الرحبة فخرج إلى أقصى الرحبة فوالله ما أدرى أبولا أحدث أم غائطا ثم جاء فدعا بكوز من ماء فغسل كفيه ثم قبضهما إليه ثم قرأ صدرا من القرآن ثم قال اقرءوا القرآن ما لم يصب أحدكم جنابة فإن أصابته جنابة فلا ولا حرفا واحدا. هو صحيح عن على.

(1/481)


435 - حدثنا إسماعيل بن محمد الصفار حدثنا العباس بن محمد حدثنا أبو نعيم النخعى عبد الرحمن بن هانئ حدثنا أبو مالك النخعى عبد الملك بن حسين حدثنى أبو إسحاق السبيعى عن الحارث عن على.

(1/482)


436 - قال أبو مالك وأخبرنى عاصم بن كليب الجرمى عن أبى بردة عن أبى موسى. قال أبو نعيم وأخبرنى موسى الأنصارى عن عاصم بن كليب عن أبى بردة عن أبى موسى كلاهما قال قال رسول الله -صلى الله عليه وسلم- « يا على إنى أرضى لك ما أرضى لنفسى وأكره لك ما أكره لنفسى لا تقرإ القرآن وأنت جنب ولا وأنت راكع ولا وأنت ساجد ولا تصل وأنت عاقص شعرك ولا تدبح تدبيح الحمار ». 1/119
__________
معانى بعض الكلمات :
التدبيح : أن يطأطئ رأسه فى الركوع حتى يكون أخفض من ظهره

(1/483)


437 - حدثنا ابن مخلد حدثنا الصاغانى حدثنا أبو الأسود حدثنا ابن لهيعة عن عبد الله بن سليمان عن ثعلبة بن أبى الكنود عن عبد الله الغافقى قال أكل رسول الله -صلى الله عليه وسلم- يوما طعاما ثم قال استر على حتى أغتسل فقلت له أنت جنب قال نعم فأخبرت بذلك عمر بن الخطاب فخرج إلى رسول الله -صلى الله عليه وسلم- فقال إن هذا يزعم أنك أكلت وأنت جنب فقال « نعم إذا توضأت أكلت وشربت ولا أقرأ حتى أغتسل ».

(1/484)


438 - حدثنا على بن محمد المصرى حدثنا يحيى بن أيوب العلاف حدثنا سعيد بن عفير حدثنا ابن لهيعة عن عبد الله بن سليمان عن ثعلبة بن أبى الكنود عن عبد الله بن مالك الغافقى أنه سمع رسول الله -صلى الله عليه وسلم- يقول لعمر بن الخطاب « إذا توضأت وأنا جنب أكلت وشربت ولا أصلى ولا أقرأ حتى أغتسل ».

(1/485)


439 - حدثنا يحيى بن محمد بن صاعد حدثنا عبد الله بن عمران العابدى حدثنا سفيان عن مسعر وشعبة عن عمرو بن مرة عن عبد الله بن سلمة عن على قال كان النبى -صلى الله عليه وسلم- لا يحجبه عن قراءة القرآن شىء إلا أن يكون جنبا. قال سفيان قال لى شعبة ما أحدث بحديث أحسن منه. 1/120

(1/486)


440 - حدثنا أبو بكر محمد بن عمر بن أيوب المعدل بالرملة والحسن بن الخضر المعدل بمكة قالا حدثنا إسحاق بن إبراهيم بن يونس البغدادى حدثنا يحيى بن عثمان السمسار حدثنا إسماعيل بن عياش عن زمعة بن صالح عن سلمة بن وهرام عن عكرمة عن ابن عباس عن عبد الله بن رواحة أن رسول الله -صلى الله عليه وسلم- نهى أن يقرأ أحدنا القرآن وهو جنب. إسناده صالح وغيره لا يذكر عن ابن عباس.

(1/487)


441 - حدثنا يعقوب بن إبراهيم البزاز حدثنا الحسن بن عرفة حدثنا إسماعيل بن عياش عن زمعة بن صالح عن سلمة بن وهرام عن عكرمة عن عبد الله بن رواحة قال نهانا رسول الله -صلى الله عليه وسلم- أن يقرأ أحدنا القرآن وهو جنب .

(1/488)


442 - حدثنا محمد بن مخلد حدثنا العباس بن محمد الدورى وحدثنا إبراهيم بن دبيس بن أحمد الحداد حدثنا محمد بن سليمان الواسطى قالا حدثنا أبو نعيم حدثنا زمعة بن صالح عن سلمة بن وهرام عن عكرمة قال كان ابن رواحة مضطجعا إلى جنب امرأته فقام إلى جارية له فى ناحية الحجرة فوقع عليها وفزعت امرأته فلم تجده فى مضجعه فقامت وخرجت فرأته على جاريته فرجعت إلى البيت فأخذت الشفرة ثم خرجت وفرغ فقام فلقيها تحمل الشفرة فقال مهيم فقالت مهيم لو أدركتك حيث رأيتك لوجأت بين كتفيك بهذه الشفرة قال وأين رأيتنى قالت رأيتك على الجارية فقال ما رأيتنى وقال قد نهى رسول الله -صلى الله عليه وسلم- أن يقرأ أحدنا القرآن وهو جنب قالت فاقرأ فقال

(1/489)


443 - حدثنا محمد بن مخلد حدثنا الهيثم بن خلف حدثنا ابن عمار الموصلى حدثنا عمر بن زريق عن زمعة بن صالح عن سلمة بن وهرام عن عكرمة عن ابن عباس قال دخل عبد الله بن رواحة فذكر نحوه وقال إن رسول الله -صلى الله عليه وسلم- نهى أن يقرأ أحدنا وهو جنب.

(1/490)


444 - حدثنا أحمد بن محمد بن زياد حدثنا أحمد بن على الأبار حدثنا أبو الشعثاء على بن الحسن الواسطى حدثنا سليمان أبو خالد عن يحيى عن أبى الزبير عن جابر قال لا يقرأ الحائض ولا الجنب ولا النفساء القرآن. يحيى هو ابن أبى أنيسة ضعيف.

(1/491)


45 - باب فى نهى المحدث عن مس القرآن .

(1/492)


445 - حدثنا محمد بن مخلد حدثنا الحسن بن أبى الربيع حدثنا عبد الرزاق أخبرنا معمر عن عبد الله بن أبى بكر عن أبيه قال كان فى كتاب النبى -صلى الله عليه وسلم- لعمرو بن حزم ألا تمس القرآن إلا على طهر. مرسل ورواته ثقات.

(1/493)


446 - حدثنا ابن مخلد حدثنا حميد بن الربيع حدثنا ابن إدريس حدثنا محمد بن عمارة عن أبى بكر بن محمد بن عمرو بن حزم قال كان فى كتاب رسول الله -صلى الله عليه وسلم- لعمرو بن حزم حين بعثه إلى نجران مثله سواء .

(1/494)


447 - حدثنا الحسين بن إسماعيل حدثنا سعيد بن محمد بن ثواب حدثنا أبو عاصم حدثنا ابن جريج عن سليمان بن موسى قال سمعت سالما يحدث عن أبيه قال قال النبى -صلى الله عليه وسلم- « لا يمس القرآن إلا طاهر ».

(1/495)


448 - حدثنا محمد بن مخلد حدثنا ابن زنجويه حدثنا عبد الرزاق أخبرنا معمر عن عبد الله ومحمد ابنى أبى بكر بن حزم عن أبيهما أن النبى -صلى الله عليه وسلم- كتب كتابا فيه « ولا يمس القرآن إلا طاهر ». 1/122

(1/496)


449 - حدثنا أبو بكر النيسابورى حدثنا محمد بن يحيى ح وحدثنا الحسين بن إسماعيل حدثنا إبراهيم بن هانئ قالا حدثنا الحكم بن موسى حدثنا يحيى بن حمزة عن سليمان بن داود قال حدثنى الزهرى عن أبى بكر بن محمد بن عمرو بن حزم عن أبيه عن جده أن رسول الله -صلى الله عليه وسلم- كتب إلى أهل اليمن كتابا فكان فيه « لا يمس القرآن إلا طاهر ».

(1/497)


450 - حدثنا محمد بن مخلد حدثنا جعفر بن أبى عثمان الطيالسى حدثنى إسماعيل بن إبراهيم المنقرى قال سمعت أبى قال حدثنا سويد أبو حاتم حدثنا مطر الوراق عن حسان بن بلال عن حكيم بن حزام أن النبى -صلى الله عليه وسلم- قال له « لا تمس القرآن إلا وأنت على طهر » قال لنا ابن مخلد سمعت جعفرا يقول سمع حسان بن بلال من عائشة وعمار. قيل له سمع مطر من حسان فقال نعم. 1/123

(1/498)


451 - حدثنا محمد بن عبد الله بن غيلان حدثنا الحسن بن الجنيد وحدثنا أحمد بن محمد بن إسماعيل الأدمى حدثنا محمد بن عبيد الله المنادى قالا حدثنا إسحاق الأزرق حدثنا القاسم بن عثمان البصرى عن أنس بن مالك قال خرج عمر متقلدا السيف فقيل له إن ختنك وأختك قد صبوا فأتاهما عمر وعندهما رجل من المهاجرين يقال له خباب وكانوا يقرءون (طه ) فقال أعطونى الكتاب الذى عندكم فأقرؤه وكان عمر يقرأ الكتب فقالت له أخته إنك رجس ولا يمسه إلا المطهرون فقم فاغتسل أو توضأ فقام عمر فتوضأ ثم أخذ الكتاب فقرأ (طه) القاسم بن عثمان ليس بقوى.

(1/499)


452 - حدثنا على بن عبد الله بن مبشر ومحمد بن مخلد قالا حدثنا عباس الدورى حدثنا الحسن بن الربيع حدثنا أبو الأحوص عن الأعمش عن إبراهيم عن علقمة قال كنا مع سلمان الفارسى فى سفر فقضى حاجته فقلنا له توضأ حتى نسألك عن آية من القرآن فقال سلونى فإنى لست أمسه فقرأ علينا ما أردنا ولم يكن بيننا وبينه ماء. كلهم ثقات خالفه جماعة. 1/124

(1/500)


453 - حدثنا محمد بن مخلد حدثنا الحسانى حدثنا وكيع حدثنا الأعمش عن إبراهيم عن عبد الرحمن بن يزيد قال كنا مع سلمان فخرج فقضى حاجته ثم جاء فقلت يا أبا عبد الله لو توضأت لعلنا أن نسألك عن آيات فقال إنى لست أمسه إنما لا يمسه إلا المطهرون فقرأ علينا ما شئنا . كلهم ثقات.

(2/1)


454 - حدثنا محمد بن مخلد حدثنا الصاغانى حدثنا شجاع بن الوليد حدثنا الأعمش وحدثنا محمد بن مخلد حدثنا إبراهيم بن إسحاق الحربى حدثنا ابن نمير حدثنا أبو معاوية حدثنا الأعمش عن إبراهيم عن عبد الرحمن بن يزيد عن سلمان قال كنا معه فى سفر فانطلق فقضى حاجته ثم جاء فقلت أى أبا عبد الله توضأ لعلنا نسألك عن آى من القرآن فقال سلونى فإنى لا أمسه إنه لا يمسه إلا المطهرون فسألناه فقرأ علينا قبل أن يتوضأ. والمعنى قريب. كلها صحاح.

(2/2)


455 - حدثنا محمد بن مخلد حدثنا إبراهيم الحربى حدثنا عبد الله بن صالح حدثنا أبو الأحوص قال وحدثنا عثمان حدثنا جرير قال وحدثنا أحمد بن عمر حدثنا وكيع قال وحدثنا عبد الله بن عمر حدثنا ابن فضيل عن الأعمش عن إبراهيم عن عبد الرحمن بن يزيد عن سلمان بنحوه.

(2/3)


456 - حدثنا محمد بن مخلد حدثنا محمد بن إسماعيل حدثنا وكيع حدثنا سفيان عن أبى إسحاق عن زيد بن معاوية العبسى عن علقمة والأسود عن سلمان أنه قرأ بعد الحدث. كلها صحاح.

(2/4)


46 - باب ما ورد فى طهارة المنى وحكمه رطبا ويابسا.

(2/5)


457 - حدثنا محمد بن مخلد حدثنا إبراهيم بن إسحاق الحربى حدثنا سعيد بن يحيى بن الأزهر حدثنا إسحاق بن يوسف الأزرق حدثنا شريك عن محمد بن عبد الرحمن عن عطاء عن ابن عباس قال سئل النبى -صلى الله عليه وسلم- عن المنى يصيب الثوب. قال « إنما هو بمنزلة المخاط والبزاق وإنما يكفيك أن تمسحه بخرقة أو بإذخرة ». لم يرفعه غير إسحاق الأزرق عن شريك عن محمد بن عبد الرحمن هو ابن أبى ليلى ثقة فى حفظه شىء. 1/125
__________
معانى بعض الكلمات :
الإذخر : نبت طيب الرائحة

(2/6)


458 - حدثنا محمد بن مخلد حدثنا الحسانى حدثنا وكيع حدثنا ابن أبى ليلى عن عطاء عن ابن عباس فى المنى يصيب الثوب قال إنما هو بمنزلة النخامة والبزاق أمطه عنك بإذخرة .
__________
معانى بعض الكلمات :
الإذخر : نبت طيب الرائحة

(2/7)


459 - حدثنا محمد بن مخلد حدثنا أبو إسماعيل الترمذى حدثنا الحميدى حدثنا بشر بن بكر حدثنا الأوزاعى عن يحيى بن سعيد عن عمرة عن عائشة قالت كنت أفرك المنى من ثوب رسول الله -صلى الله عليه وسلم- إذا كان يابسا وأغسله إذا كان رطبا.

(2/8)


460 - حدثنا إبراهيم بن حماد حدثنا على بن حرب حدثنا زيد بن أبى الزرقاء حدثنا سفيان عن عمرو بن ميمون عن سليمان بن يسار عن عائشة قالت إن كنت لأتبعه من ثوب رسول الله -صلى الله عليه وسلم- فأغسله. صحيح.

(2/9)


461 - حدثنا ابن صاعد حدثنا أبو الأشعث حدثنا بشر بن المفضل قال حدثنا عمرو بن ميمون بن مهران عن سليمان بن يسار عن عائشة أن رسول الله -صلى الله عليه وسلم- كان إذا أصاب ثوبه منى غسله ثم يخرج إلى الصلاة وأنا أنظر إلى بقعه من أثر الغسل فى ثوبه. صحيح .

(2/10)


462 - حدثنا أبو عثمان سعيد بن محمد بن أحمد الحناط حدثنا إسحاق بن أبى إسرائيل حدثنا المتوكل بن الفضيل عن أم القلوص عمرة الغاضرية عن عائشة أنها قالت كان رسول الله -صلى الله عليه وسلم- لا يرى على الثوب جنابة ولا الأرض جنابة ولا يجنب الرجل الرجل. لا يثبت هذا. أم القلوص لا تثبت بها حجة.

(2/11)


47 - باب الجنب إذا أراد أن ينام أو يأكل أو يشرب كيف يصنع

(2/12)


463 - حدثنا ابن منيع حدثنا عثمان بن أبى شيبة حدثنا طلحة بن يحيى عن يونس عن الزهرى عن أبى سلمة أو عروة عن عائشة أن رسول الله -صلى الله عليه وسلم- كان إذا أصابته جنابة فأراد أن ينام توضأ وضوءه للصلاة فإذا أراد أن يأكل غسل كفيه ثم أكل . صحيح. 1/126

(2/13)


464 - حدثنا أبو بكر النيسابورى حدثنا محمد بن إسماعيل الصائغ حدثنا إبراهيم بن المنذر حدثنا أبو ضمرة عن يونس عن ابن شهاب عن عروة وأبى سلمة عن عائشة قالت كان رسول الله -صلى الله عليه وسلم- إذا أراد أن ينام وهو جنب توضأ وضوءه للصلاة وإذا أراد أن يطعم غسل يديه ثم أكل.
صحيح .

(2/14)


465 - حدثنا أبو بكر النيسابورى حدثنا أبو الأزهر حدثنا عبد الرزاق أخبرنا ابن المبارك عن يونس عن الزهرى عن أبى سلمة عن عائشة أن النبى -صلى الله عليه وسلم- كان إذا أراد أن ينام وهو جنب توضأ وضوءه للصلاة قبل أن ينام وكان إذا أراد أن يطعم وهو جنب غسل كفيه ومضمض فاه ثم طعم.
صحيح.

(2/15)


48 - باب نسخ قوله « الماء من الماء ».

(2/16)


466 - حدثنا القاضى أبو الطاهر بن بجير حدثنا موسى بن هارون ح وحدثنا محمد بن يحيى بن مرداس حدثنا أبو داود قالا حدثنا محمد بن مهران حدثنا مبشر الحلبى عن محمد أبى غسان عن أبى حازم عن سهل بن سعد حدثنى أبى بن كعب أن الفتيا التى كانوا يفتون أن الماء من الماء كانت رخصة رخصها رسول الله -صلى الله عليه وسلم- فى بدء الإسلام ثم أمرنا بالاغتسال بعد . صحيح.

(2/17)


467 - حدثنا محمد بن مخلد حدثنا حمزة بن العباس المروزى حدثنا عبدان حدثنا أبو حمزة قال حدثنا الحسين بن عمران حدثنى الزهرى قال سألت عروة عن الذى يجامع ولا ينزل فقال قول الناس أن يأخذوا بالآخر من أمر رسول الله -صلى الله عليه وسلم- وحدثتنى عائشة أن رسول الله -صلى الله عليه وسلم- كان يفعل ذلك ولا يغتسل وذلك قبل فتح مكة ثم اغتسل بعد ذلك وأمر الناس بالغسل . 1/127

(2/18)


49 - باب نجاسة البول والأمر بالتنزه منه والحكم فى بول ما يؤكل لحمه

(2/19)


468 - حدثنا أحمد بن على بن العلاء حدثنا محمد بن شوكر بن رافع الطوسى حدثنا أبو إسحاق الضرير إبراهيم بن زكريا حدثنا ثابت بن حماد عن على بن زيد عن سعيد بن المسيب عن عمار بن ياسر قال أتى على رسول الله -صلى الله عليه وسلم- وأنا على بئر أدلو ماء فى ركوة لى فقال يا عمار ما تصنع قلت يا رسول الله بأبى وأمى أغسل ثوبى من نخامة أصابته فقال « يا عمار إنما يغسل الثوب من خمس من الغائط والبول والقىء والدم والمنى يا عمار ما نخامتك ودموع عينيك والماء الذى فى ركوتك إلا سواء ». لم يروه غير ثابت بن حماد وهو ضعيف جدا وإبراهيم وثابت ضعيفان.
__________
معانى بعض الكلمات :
الركوة : الدلو الصغير من جلد

(2/20)


469 - حدثنا أحمد بن محمد بن زياد حدثنا أحمد بن على الأبار حدثنا على بن الجعد عن أبى جعفر الرازى عن قتادة عن أنس قال قال رسول الله -صلى الله عليه وسلم- « تنزهوا من البول فإن عامة عذاب القبر منه ». المحفوظ مرسل. 1/128

(2/21)


470 - حدثنا أبو بكر الأدمى أحمد بن محمد بن إسماعيل حدثنا عبد الله بن أيوب المخرمى حدثنا يحيى بن أبى بكير حدثنا سوار بن مصعب عن مطرف بن طريف عن أبى الجهم عن البراء قال قال رسول الله -صلى الله عليه وسلم- « لا بأس ببول ما أكل لحمه ». سوار ضعيف.

(2/22)


471 - خالفه يحيى بن العلاء فرواه عن مطرف عن محارب بن دثار عن جابر. حدثنا به أبو سهل بن زياد قال حدثنا سعيد بن عثمان الأهوازى حدثنا عمرو بن الحصين حدثنا يحيى بن العلاء عن مطرف عن محارب بن دثار عن جابر عن النبى -صلى الله عليه وسلم- قال « ما أكل لحمه فلا بأس ببوله ». لا يثبت. عمرو بن الحصين ويحيى بن العلاء ضعيفان وسوار بن مصعب أيضا متروك وقد اختلف عنه فقيل عنه ما أكل لحمه فلا بأس بسؤره.

(2/23)


472 - حدثنا به محمد بن الحسين بن سعيد الهمدانى حدثنا إبراهيم بن نصر الرازى حدثنا عبد الله بن رجاء حدثنا مصعب بن سوار عن مطرف عن أبى الجهم عن البراء قال قال رسول الله -صلى الله عليه وسلم- « ما أكل لحمه فلا بأس بسؤره ». كذا يسميه عبد الله بن رجاء مصعب بن سوار فقلب اسمه وإنما هو سوار بن مصعب.
__________
معانى بعض الكلمات :
السؤر : البقية

(2/24)


473 - حدثنا أبو بكر بن أبى داود من حفظه حدثنا محمود بن خالد حدثنا مروان بن محمد حدثنا ابن لهيعة عن عقيل بن خالد عن الزهرى عن عبد الله بن أبى قتادة عن أبيه قال ما أكل لحمه فلا بأس بسلحه .
__________
معانى بعض الكلمات :
السلح : ما رق من كل ذى بطن

(2/25)


474 - حدثنا عبد الباقى بن قانع حدثنا عبد الله بن محمد بن صالح السمرقندى حدثنا محمد بن الصباح السمان - بصرى - حدثنا أزهر بن سعد السمان عن ابن عون عن محمد بن سيرين عن أبى هريرة أن رسول الله -صلى الله عليه وسلم- قال « استنزهوا من البول فإن عامة عذاب القبر منه ». الصواب مرسل.

(2/26)


475 - حدثنا أبو على الصفار قال حدثنا محمد بن على الوراق حدثنا عفان وهو ابن مسلم حدثنا أبو عوانة عن الأعمش عن أبى صالح عن أبى هريرة قال قال رسول الله -صلى الله عليه وسلم- « أكثر عذاب القبر فى البول ». صحيح.

(2/27)


476 - حدثنا أحمد بن عمرو بن عثمان حدثنا محمد بن عيسى العطار حدثنا إسحاق بن منصور حدثنا إسرائيل عن أبى يحيى عن مجاهد عن ابن عباس رفعه إلى النبى -صلى الله عليه وسلم- قال « عامة عذاب القبر من البول فتنزهوا من البول ». لا بأس به. 1/129 ے

(2/28)


50 - باب الحكم فى بول الصبى والصبية ما لم يأكلا الطعام

(2/29)


477 - حدثنا عبد الله بن محمد بن عبد العزيز قراءة عليه وأنا أسمع حدثنا داود بن عمرو المسيبى حدثنا أبو شهاب الحناط عن الحجاج بن أرطاة وحدثنا الحسين بن إسماعيل وأحمد بن محمد بن يزيد الزعفرانى قالا حدثنا محمد بن جوان بن شعبة حدثنا الحسن بن محمد بن أبى القاسم النخعى حدثنا أبو شهاب عبد ربه بن نافع عن الحجاج بن أرطاة عن عطاء عن عائشة قالت بال ابن الزبير على النبى -صلى الله عليه وسلم- فأخذته أخذا عنيفا فقال « إنه لم يأكل الطعام فلا يضر بوله ». وقال داود بن عمرو فقال « دعيه فإنه لم يطعم الطعام فلا يقذر بوله ».

(2/30)


478 - حدثنا أحمد بن محمد بن إسماعيل الأدمى أبو بكر حدثنا عبد الله بن الهيثم العبدى حدثنا معاذ بن هشام حدثنا أبى عن قتادة عن أبى حرب بن أبى الأسود عن أبى الأسود الديلى عن على رضى الله عنه أن نبى الله -صلى الله عليه وسلم- قال فى بول الرضيع « ينضح بول الغلام ويغسل بول الجارية ». قال قتادة وهذا ما لم يطعما فإذا طعما الطعام غسلا جميعا.

(2/31)


479 - حدثنا القاضى المحاملى حدثنا ابن الصباح حدثنا عفان حدثنا معاذ بن هشام بهذا الإسناد مثله.

(2/32)


480 - تابعه عبد الصمد عن هشام ووقفه ابن أبى عروبة عن قتادة. وحدثنا الحسين بن إسماعيل حدثنا محمد بن عبد الملك الدقيقى أبو جعفر حدثنا عبد الصمد بن عبد الوارث حدثنا هشام صاحب الدستوائى عن قتادة عن ابن أبى الأسود عن أبيه عن على أن رسول الله -صلى الله عليه وسلم- قال « بول الغلام ينضح وبول الجارية يغسل ». قال قتادة هذا ما لم يطعما فإذا طعما غسل بولهما. 1/130

(2/33)


481 - حدثنا على بن عبد الله بن مبشر وأحمد بن عبد الله بن محمد الوكيل قالا حدثنا عمرو بن على حدثنا عبد الرحمن بن مهدى حدثنا يحيى بن الوليد حدثنى محل بن خليفة الطائى حدثنى أبو السمح قال كنت أخدم رسول الله -صلى الله عليه وسلم- فإذا أراد أن يغتسل قال ولنى قفاك فأوليه قفاى وأنشر الثوب يعنى أستره فأتى بحسن أو حسين فبال على صدره فدعا بماء فرشه عليه وقال « هكذا يصنع يرش من الذكر ويغسل من الأنثى » .

(2/34)


482 - حدثنا محمد بن عمرو بن البخترى حدثنا أحمد بن الخليل حدثنا الواقدى حدثنا خارجة بن عبد الله بن سليمان بن زيد بن ثابت عن داود بن الحصين عن عكرمة عن ابن عباس قال أصاب النبى -صلى الله عليه وسلم- أو جلده بول صبى وهو صغير فصب عليه من الماء بقدر البول.

(2/35)


483 - حدثنا محمد بن إسماعيل الفارسى حدثنا إسحاق بن إبراهيم حدثنا عبد الرزاق عن إبراهيم بن محمد عن داود عن عكرمة عن ابن عباس فى بول الصبى قال يصب عليه مثله من الماء قال كذلك صنع رسول الله -صلى الله عليه وسلم- ببول حسين بن على رضى الله عنهما. إبراهيم هو ابن أبى يحيى ضعيف.

(2/36)


51 - باب ما روى فى النوم قاعدا لا ينقض الوضوء.

(2/37)


484 - قرئ على أبى القاسم بن منيع وأنا أسمع حدثكم طالوت بن عباد حدثنا أبو هلال حدثنا قتادة عن أنس قال كنا نأتى مسجد رسول الله -صلى الله عليه وسلم- فننام فلا نحدث لذلك وضوءا . صحيح.

(2/38)


485 - حدثنا عبد الله بن محمد بن عبد العزيز حدثنا محمد بن حميد حدثنا ابن المبارك أخبرنا معمر عن قتادة عن أنس قال لقد رأيت أصحاب رسول الله -صلى الله عليه وسلم- يوقظون للصلاة حتى إنى لأسمع لأحدهم غطيطا ثم يصلون ولا يتوضئون. قال ابن المبارك هذا عندنا وهم جلوس. صحيح.
1/131
__________
معانى بعض الكلمات :
الغطيط : الصوت الذى يخرج من نفس النائم

(2/39)


486 - حدثنا الحسين بن إسماعيل حدثنا أبو هشام الرفاعى حدثنا وكيع حدثنا هشام الدستوائى عن قتادة عن أنس قال كان أصحاب رسول الله -صلى الله عليه وسلم- ينتظرون العشاء حتى يخفقوا برءوسهم ثم يقومون يصلون ولا يتوضئون. صحيح .

(2/40)


52 - باب فى طهارة الأرض من البول.

(2/41)


487 - حدثنا على بن عبد الله بن مبشر حدثنا عبد الحميد بن بيان حدثنا هشيم عن حميد وعبد العزيز بن صهيب عن أنس بن مالك أن ناسا من عرينة قدموا على رسول الله -صلى الله عليه وسلم- المدينة فاجتووها فقال لهم رسول الله -صلى الله عليه وسلم- « إن شئتم خرجتم إلى إبل الصدقة فشربتم من ألبانها وأبوالها ». ففعلوا ذلك فصحوا فأقبلوا على الرعاة فقتلوهم واستاقوا ذود رسول الله -صلى الله عليه وسلم- وارتدوا عن الإسلام فبعث رسول الله -صلى الله عليه وسلم- فى آثارهم فأتى بهم فقطع أيديهم وأرجلهم وسمل أعينهم وتركوا بالحرة حتى ماتوا.
__________
معانى بعض الكلمات :
اجتووا : كرهوا المقام بها لضرر لحقهم
الذود : من الإبل ما بين الثنتين إلى التسع وقيل ما بين الثلاث إلى العشر
سمل : فقأ

(2/42)


488 - حدثنا عبد الوهاب بن عيسى بن أبى حية حدثنا أبو هشام الرفاعى محمد بن يزيد حدثنا أبو بكر بن عياش حدثنا سمعان بن مالك عن أبى وائل عن عبد الله قال جاء أعرابى فبال فى المسجد فأمر رسول الله -صلى الله عليه وسلم- بمكانه فاحتفر فصب عليه دلو من ماء فقال الأعرابى يا رسول الله المرء يحب القوم ولما يعمل بعملهم . فقال رسول الله -صلى الله عليه وسلم- « المرء مع من أحب ». سمعان مجهول. 1/132

(2/43)


489 - حدثنا أبو عبد الله الحسين بن إسماعيل حدثنا يوسف بن موسى أخبرنا أحمد بن عبد الله حدثنا أبو بكر بن عياش حدثنا المعلى المالكى عن شقيق عن عبد الله قال جاء أعرابى إلى النبى -صلى الله عليه وسلم- شيخ كبير فقال يا محمد متى الساعة فقال « وما أعددت لها » قال لا والذى بعثك بالحق ما أعددت لها من كبير صلاة ولا صيام إلا أنى أحب الله ورسوله . قال « فإنك مع من أحببت ». قال فذهب الشيخ فأخذه بوله فى المسجد فمر عليه الناس فأقاموه قال رسول الله -صلى الله عليه وسلم- « دعوه عسى أن يكون من أهل الجنة ». فصبوا على بوله الماء . كذا قال يوسف المعلى المالكى. المعلى مجهول.

(2/44)


490 - حدثنا محمد بن مخلد بن حفص العطار حدثنا أبو داود السجستانى حدثنا موسى بن إسماعيل حدثنا جرير بن حازم قال سمعت عبد الملك بن عمير يحدث عن عبد الله بن معقل بن مقرن قال قام أعرابى إلى زاوية من زوايا المسجد فانكشف فبال فيها فقال النبى -صلى الله عليه وسلم- « خذوا ما بال عليه من التراب فألقوه وأهريقوا على مكانه ماء ». قال الشيخ عبد الله بن معقل تابعى وهو مرسل. 1/133

(2/45)


53 - باب صفة ما ينقض الوضوء وما روى فى الملامسة والقبلة.

(2/46)


491 - حدثنا على بن عبد الله بن مبشر وأبو عبيد الله أحمد بن عمرو بن عثمان بواسط قالا حدثنا أحمد بن سنان القطان ح وحدثنا أبو الطيب يزيد بن الحسن بن يزيد البزاز حدثنا محمد بن إسماعيل الحسانى قالا حدثنا وكيع حدثنا مسعر عن عاصم بن أبى النجود عن زر بن حبيش عن صفوان بن عسال قال قال رسول الله -صلى الله عليه وسلم- وقال الحسانى رخص رسول الله -صلى الله عليه وسلم- فى المسح على الخفين للمسافر ثلاثا إلا من جنابة ولكن من غائط أو بول أو ريح. لم يقل فى هذا الحديث أو ريح غير وكيع عن مسعر.

(2/47)


492 - حدثنا العباس بن العباس بن المغيرة الجوهرى حدثنا إسحاق بن إبراهيم لؤلؤ حدثنا حماد بن خالد الخياط عن عبد الله بن عمر عن عبيد الله بن عمر عن القاسم عن عائشة قالت سئل رسول الله -صلى الله عليه وسلم- عن الرجل يجد بللا ولا يذكر احتلاما قال « يغتسل ». وعن الرجل يرى أن قد احتلم ولا يجد بللا قال « لا غسل عليه ». فقالت أم سليم أعلى المرأة ترى ذلك غسل قال « نعم إن النساء شقائق الرجال ». 1/134

(2/48)


الصفحة السابقة   //   الصفحة التالية