صدر هذا الكتاب آليا بواسطة الموسوعة الشاملة
(اضغط هنا للانتقال إلى صفحة الموسوعة الشاملة على الإنترنت)

الصفحة السابقة   //   الصفحة التالية
 

الكتاب : سنن الترمذى
المؤلف : محمد بن عيسى بن سورة بن موسى بن الضحاك، الترمذي، أبو عيسى
مصدر الكتاب : موقع وزارة الأوقاف المصرية
http://www.islamic-council.com
وقد أشاروا إلى جمعية المكنز الإسلامي
[ الكتاب مرقم آليا غير موافق للمطبوع ]

4055 - حدثنا الحسن بن صباح البزار حدثنا زيد بن حباب عن خارجة بن عبد الله بن سليمان بن زيد بن ثابت أخبرنا يزيد بن رومان عن عروة عن عائشة قالت كان رسول الله -صلى الله عليه وسلم- جالسا فسمعنا لغطا وصوت صبيان فقام رسول الله -صلى الله عليه وسلم- فإذا حبشية تزفن والصبيان حولها فقال « يا عائشة تعالى فانظرى ». فجئت فوضعت لحيى على منكب رسول الله -صلى الله عليه وسلم- فجعلت أنظر إليها ما بين المنكب إلى رأسه فقال لى « أما شبعت أما شبعت ». قالت فجعلت أقول لا لأنظر منزلتى عنده إذ طلع عمر قال فارفض الناس عنها قالت فقال رسول الله -صلى الله عليه وسلم- « إنى لأنظر إلى شياطين الإنس والجن قد فروا من عمر ». قالت فرجعت. قال أبو عيسى هذا حديث حسن صحيح غريب من هذا الوجه.
__________
معانى بعض الكلمات :
ارفض : انفض وانصرف
تزفن : ترقص وتلعب
اللغط : الأصوات المختلفة التى لا تفهم

(13/293)


4056 - حدثنا سلمة بن شبيب حدثنا عبد الله بن نافع الصائغ حدثنا عاصم بن عمر العمرى عن عبد الله بن دينار عن ابن عمر قال قال رسول الله -صلى الله عليه وسلم- « أنا أول من تنشق عنه الأرض ثم أبو بكر ثم عمر ثم آتى أهل البقيع فيحشرون معى ثم أنتظر أهل مكة حتى أحشر بين الحرمين ».
قال أبو عيسى هذا حديث حسن غريب وعاصم بن عمر العمرى ليس بالحافظ عند أهل الحديث.

(13/294)


4057 - حدثنا قتيبة حدثنا الليث عن ابن عجلان عن سعد بن إبراهيم عن أبى سلمة عن عائشة قالت قال رسول الله -صلى الله عليه وسلم- « قد كان يكون فى الأمم محدثون فإن يك فى أمتى أحد فعمر بن الخطاب ». قال أبو عيسى هذا حديث حسن صحيح. قال حدثنى بعض أصحاب سفيان قال قال سفيان بن عيينة محدثون يعنى مفهمون.
__________
معانى بعض الكلمات :
المحدث : الصادق الظن الملهم الذى يلقى فى نفسه الشىء فيخبر به فراسة

(13/295)


4058 - حدثنا محمد بن حميد الرازى حدثنا عبد الله بن عبد القدوس حدثنا الأعمش عن عمرو بن مرة عن عبد الله بن سلمة عن عبيدة السلمانى عن عبد الله بن مسعود أن النبى -صلى الله عليه وسلم- قال « يطلع عليكم رجل من أهل الجنة ». فاطلع أبو بكر ثم قال « يطلع عليكم رجل من أهل الجنة ». فاطلع عمر. وفى الباب عن أبى موسى وجابر. قال هذا حديث غريب من حديث ابن مسعود.

(13/296)


4059 - حدثنا محمود بن غيلان حدثنا أبو داود الطيالسى عن شعبة عن سعد بن إبراهيم عن أبى سلمة عن أبى هريرة عن النبى -صلى الله عليه وسلم- قال « بينما رجل يرعى غنما له إذ جاء ذئب فأخذ شاة فجاء صاحبها فانتزعها منه فقال الذئب كيف تصنع بها يوم السبع يوم لا راعى لها غيرى ». قال رسول الله -صلى الله عليه وسلم- « فآمنت بذلك أنا وأبو بكر وعمر ». قال أبو سلمة وما هما فى القوم يومئذ .
__________
معانى بعض الكلمات :
السبع : بسكون الباء يوم القيامة أو الفزع وبضمها الحيوان المفترس

(13/297)


4060 - حدثنا محمد بن بشار حدثنا محمد بن جعفر حدثنا شعبة عن سعد بن إبراهيم نحوه. قال أبو عيسى هذا حديث حسن صحيح.

(13/298)


19 - باب فى مناقب عثمان بن عفان رضى الله عنه . (59 - 66)

(13/299)


4061 - حدثنا قتيبة بن سعيد حدثنا عبد العزيز بن محمد عن سهيل بن أبى صالح عن أبيه عن أبى هريرة رضى الله عنه أن رسول الله -صلى الله عليه وسلم- كان على حراء هو وأبو بكر وعمر وعلى وعثمان وطلحة والزبير رضى الله عنهم فتحركت الصخرة فقال النبى -صلى الله عليه وسلم- « اهدأ إنما عليك نبى أو صديق أو شهيد ». قال أبو عيسى وفى الباب عن عثمان وسعيد بن زيد وابن عباس وسهل بن سعد وأنس بن مالك وبريدة الأسلمى وهذا حديث صحيح.

(13/300)


4062 - حدثنا محمد بن بشار حدثنا يحيى بن سعيد عن سعيد بن أبى عروبة عن قتادة عن أنس حدثهم أن رسول الله -صلى الله عليه وسلم- صعد أحدا وأبو بكر وعمر وعثمان فرجف بهم فقال رسول الله -صلى الله عليه وسلم- « اثبت أحد فإنما عليك نبى وصديق وشهيدان ». قال أبو عيسى هذا حديث حسن صحيح.
__________
معانى بعض الكلمات :
رجف : خفق واضطرب

(13/301)


4063 - حدثنا أبو هشام الرفاعى حدثنا يحيى بن اليمان عن شيخ من بنى زهرة عن الحارث بن عبد الرحمن بن أبى ذباب عن طلحة بن عبيد الله قال قال النبى -صلى الله عليه وسلم- « لكل نبى رفيق ورفيقى - يعنى فى الجنة عثمان ». قال أبو عيسى هذا حديث غريب ليس إسناده بالقوى وهو منقطع.

(13/302)


4064 - حدثنا عبد الله بن عبد الرحمن أخبرنا عبد الله بن جعفر الرقى حدثنا عبيد الله بن عمرو عن زيد هو ابن أبى أنيسة عن أبى إسحاق عن أبى عبد الرحمن السلمى قال لما حصر عثمان أشرف عليهم فوق داره ثم قال أذكركم بالله هل تعلمون أن حراء حين انتفض قال رسول الله -صلى الله عليه وسلم- « اثبت حراء فليس عليك إلا نبى أو صديق أو شهيد ». قالوا نعم. قال أذكركم بالله هل تعلمون أن رسول الله -صلى الله عليه وسلم- قال فى جيش العسرة « من ينفق نفقة متقبلة ». والناس مجهدون معسرون فجهزت ذلك الجيش قالوا نعم. ثم قال أذكركم بالله هل تعلمون أن بئر رومة لم يكن يشرب منها أحد إلا بثمن فابتعتها فجعلتها للغنى والفقير وابن السبيل قالوا اللهم نعم وأشياء عددها. هذا حديث حسن صحيح غريب من هذا الوجه من حديث أبى عبد الرحمن السلمى عن عثمان.

(13/303)


4065 - حدثنا محمد بن بشار حدثنا أبو داود حدثنا السكن بن المغيرة ويكنى أبا محمد مولى لآل عثمان حدثنا الوليد بن أبى هشام عن فرقد أبى طلحة عن عبد الرحمن بن خباب قال شهدت النبى -صلى الله عليه وسلم- وهو يحث على جيش العسرة فقام عثمان بن عفان فقال يا رسول الله على مائة بعير بأحلاسها وأقتابها فى سبيل الله. ثم حض على الجيش فقام عثمان بن عفان فقال يا رسول الله على مائتا بعير بأحلاسها وأقتابها فى سبيل الله. ثم حض على الجيش فقام عثمان بن عفان فقال يا رسول الله لله على ثلاثمائة بعير بأحلاسها وأقتابها فى سبيل الله. فأنا رأيت رسول الله -صلى الله عليه وسلم- ينزل عن المنبر وهو يقول « ما على عثمان ما عمل بعد هذه ما على عثمان ما عمل بعد هذه ». قال أبو عيسى هذا حديث غريب من هذا الوجه لا نعرفه إلا من حديث السكن بن المغيرة. وفى الباب عن عبد الرحمن بن سمرة.
__________
معانى بعض الكلمات :
الأحلاس : جمع حلس وهو كساء يلى ظهر البعير يفرش تحت القتب
الأقتاب : جمع قتب وهو رحل صغير على قدر السنام كالسرج للخيل والبردعة للحمار

(13/304)


4066 - حدثنا محمد بن إسماعيل حدثنا الحسن بن واقع الرملى حدثنا ضمرة بن ربيعة عن عبد الله بن شوذب عن عبد الله بن القاسم عن كثير مولى عبد الرحمن بن سمرة عن عبد الرحمن بن سمرة قال جاء عثمان إلى النبى -صلى الله عليه وسلم- بألف دينار - قال الحسن بن واقع وكان فى موضع آخر من كتابى فى كمه حين جهز جيش العسرة فنثرها فى حجره. قال عبد الرحمن فرأيت النبى -صلى الله عليه وسلم- يقلبها فى حجره ويقول « ما ضر عثمان ما عمل بعد اليوم ». مرتين. قال أبو عيسى هذا حديث حسن غريب من هذا الوجه.

(13/305)


4067 - حدثنا أبو زرعة حدثنا الحسن بن بشر حدثنا الحكم بن عبد الملك عن قتادة عن أنس بن مالك قال لما أمر رسول الله -صلى الله عليه وسلم- ببيعة الرضوان كان عثمان بن عفان رسول رسول الله -صلى الله عليه وسلم- إلى أهل مكة قال فبايع الناس قال فقال رسول الله -صلى الله عليه وسلم- « إن عثمان فى حاجة الله وحاجة رسوله ». فضرب بإحدى يديه على الأخرى فكانت يد رسول الله -صلى الله عليه وسلم- لعثمان خيرا من أيديهم لأنفسهم. قال هذا حديث حسن صحيح غريب.

(13/306)


4068 - حدثنا عبد الله بن عبد الرحمن وعباس بن محمد الدورى وغير واحد المعنى واحد قالوا حدثنا سعيد بن عامر قال عبد الله أخبرنا سعيد بن عامر عن يحيى بن أبى الحجاج المنقرى عن أبى مسعود الجريرى عن ثمامة بن حزن القشيرى قال شهدت الدار حين أشرف عليهم عثمان فقال ائتونى بصاحبيكم اللذين ألباكم على. قال فجىء بهما فكأنهما جملان أو كأنهما حماران. قال فأشرف عليهم عثمان فقال أنشدكم بالله والإسلام هل تعلمون أن رسول الله -صلى الله عليه وسلم- قدم المدينة وليس بها ماء يستعذب غير بئر رومة فقال رسول الله « من يشترى بئر رومة فيجعل دلوه مع دلاء المسلمين بخير له منها فى الجنة ». فاشتريتها من صلب مالى فأنتم اليوم تمنعونى أن أشرب منها حتى أشرب من ماء البحر . قالوا اللهم نعم. قال أنشدكم بالله والإسلام هل تعلمون أن المسجد ضاق بأهله فقال رسول الله -صلى الله عليه وسلم- « من يشترى بقعة آل فلان فيزيدها فى المسجد بخير له منها فى الجنة ». فاشتريتها من صلب مالى فأنتم اليوم تمنعونى أن أصلى فيها ركعتين. قالوا اللهم نعم. قال أنشدكم بالله والإسلام هل تعلمون أنى جهزت جيش العسرة من مالى قالوا اللهم نعم. ثم قال أنشدكم بالله والإسلام هل تعلمون أن رسول الله -صلى الله عليه وسلم- كان على ثبير مكة ومعه أبو بكر وعمر وأنا فتحرك الجبل حتى تساقطت حجارته بالحضيض قال فركضه برجله وقال « اسكن ثبير فإنما عليك نبى وصديق وشهيدان ». قالوا اللهم نعم . قال الله أكبر شهدوا لى ورب الكعبة أنى شهيد ثلاثا. قال أبو عيسى هذا حديث حسن. وقد روى من غير وجه عن عثمان.
__________
معانى بعض الكلمات :
الحضيض : قرار الأرض عند سفح الجبل وقيل هو فى أسفله

(13/307)


4069 - حدثنا محمد بن بشار حدثنا عبد الوهاب الثقفى حدثنا أيوب عن أبى قلابة عن أبى الأشعث الصنعانى أن خطباء قامت بالشام وفيهم رجال من أصحاب رسول الله -صلى الله عليه وسلم- فقام آخرهم رجل يقال له مرة بن كعب فقال لولا حديث سمعته من رسول الله -صلى الله عليه وسلم- ما قمت. وذكر الفتن فقربها فمر رجل مقنع فى ثوب فقال هذا يومئذ على الهدى فقمت إليه فإذا هو عثمان بن عفان. قال فأقبلت عليه بوجهه فقلت هذا قال نعم. قال هذا حديث حسن صحيح. وفى الباب عن ابن عمر وعبد الله بن حوالة وكعب بن عجرة.
__________
معانى بعض الكلمات :
المقنع : التقنيع ستر الرأس بالرداء وإلقاء طرفه على الكتف

(13/308)


4070 - حدثنا محمود بن غيلان حدثنا حجين بن المثنى حدثنا الليث بن سعد عن معاوية بن صالح عن ربيعة بن يزيد عن عبد الملك بن عامر عن النعمان بن بشير عن عائشة أن النبى -صلى الله عليه وسلم- قال « يا عثمان إنه لعل الله يقمصك قميصا فإن أرادوك على خلعه فلا تخلعه لهم ». قال وفى الحديث قصة طويلة. قال هذا حديث حسن غريب.

(13/309)


4071 - حدثنا صالح بن عبد الله حدثنا أبو عوانة عن عثمان بن عبد الله بن موهب أن رجلا من أهل مصر حج البيت فرأى قوما جلوسا فقال من هؤلاء قالوا قريش. قال فمن هذا الشيخ قالوا ابن عمر.
فأتاه فقال إنى سائلك عن شىء فحدثنى أنشدك الله بحرمة هذا البيت أتعلم أن عثمان فر يوم أحد قال نعم. قال أتعلم أنه تغيب عن بيعة الرضوان فلم يشهدها قال نعم. قال أتعلم أنه تغيب يوم بدر فلم يشهد قال نعم. قال الله أكبر. فقال له ابن عمر تعال أبين لك ما سألت عنه أما فراره يوم أحد فأشهد أن الله قد عفا عنه وغفر له وأما تغيبه يوم بدر فإنه كانت عنده - أو تحته - ابنة رسول الله -صلى الله عليه وسلم- فقال له رسول الله -صلى الله عليه وسلم- « لك أجر رجل شهد بدرا وسهمه ». وأمره أن يخلف عليها وكانت عليلة وأما تغيبه عن بيعة الرضوان فلو كان أحد أعز ببطن مكة من عثمان لبعثه رسول الله -صلى الله عليه وسلم- مكان عثمان بعث رسول الله -صلى الله عليه وسلم- عثمان إلى مكة وكانت بيعة الرضوان بعد ما ذهب عثمان إلى مكة قال فقال رسول الله -صلى الله عليه وسلم- بيده اليمنى « هذه يد عثمان ». وضرب بها على يده فقال « هذه لعثمان ». قال له اذهب بهذا الآن معك. قال أبو عيسى هذا حديث حسن صحيح.

(13/310)


4072 - حدثنا أحمد بن إبراهيم الدورقى حدثنا العلاء بن عبد الجبار حدثنا الحارث بن عمير عن عبيد الله بن عمر عن نافع عن ابن عمر قال كنا نقول ورسول الله -صلى الله عليه وسلم- حى أبو بكر وعمر وعثمان. قال هذا حديث حسن صحيح غريب من هذا الوجه يستغرب من حديث عبيد الله بن عمر. وقد روى هذا الحديث من غير وجه عن ابن عمر.

(13/311)


4073 - حدثنا إبراهيم بن سعيد الجوهرى حدثنا شاذان الأسود بن عامر عن سنان بن هارون البرجمى عن كليب بن وائل عن ابن عمر قال ذكر رسول الله -صلى الله عليه وسلم- فتنة فقال « يقتل فيها هذا مظلوما ». لعثمان. قال أبو عيسى هذا حديث حسن غريب من هذا الوجه من حديث ابن عمر.

(13/312)


4074 - حدثنا الفضل بن أبى طالب البغدادى وغير واحد قالوا حدثنا عثمان بن زفر حدثنا محمد بن زياد عن محمد بن عجلان عن أبى الزبير عن جابر قال أتى رسول الله -صلى الله عليه وسلم- بجنازة رجل يصلى عليه فلم يصل عليه فقيل يا رسول الله ما رأيناك تركت الصلاة على أحد قبل هذا قال « إنه كان يبغض عثمان فأبغضه الله ». قال أبو عيسى هذا حديث غريب لا نعرفه إلا من هذا الوجه.
ومحمد بن زياد صاحب ميمون بن مهران ضعيف فى الحديث جدا ومحمد بن زياد صاحب أبى هريرة هو بصرى ثقة ويكنى أبا الحارث ومحمد بن زياد الألهانى صاحب أبى أمامة ثقة يكنى أبا سفيان شامى.

(13/313)


4075 - حدثنا أحمد بن عبدة الضبى حدثنا حماد بن زيد عن أيوب عن أبى عثمان النهدى عن أبى موسى الأشعرى قال انطلقت مع النبى -صلى الله عليه وسلم- فدخل حائطا للأنصار فقضى حاجته فقال لى « يا أبا موسى أملك على الباب فلا يدخلن على أحد إلا بإذن ». فجاء رجل يضرب الباب فقلت من هذا فقال أبو بكر. فقلت يا رسول الله هذا أبو بكر يستأذن. قال « ائذن له وبشره بالجنة ». فدخل وبشرته بالجنة وجاء رجل آخر فضرب الباب فقلت من هذا فقال عمر. فقلت يا رسول الله هذا عمر يستأذن. قال « افتح له وبشره بالجنة ». ففتحت الباب ودخل وبشرته بالجنة فجاء رجل آخر فضرب الباب فقلت من هذا قال عثمان. فقلت يا رسول الله هذا عثمان يستأذن. قال « افتح له وبشره بالجنة على بلوى تصيبه ». قال أبو عيسى هذا حديث حسن صحيح. وقد روى من غير وجه عن أبى عثمان النهدى. وفى الباب عن جابر وابن عمر.
__________
معانى بعض الكلمات :
الحائط : البستان

(13/314)


4076 - حدثنا سفيان بن وكيع حدثنا أبى ويحيى بن سعيد عن إسماعيل بن أبى خالد عن قيس بن أبى حازم حدثنى أبو سهلة قال قال لى عثمان يوم الدار إن رسول الله -صلى الله عليه وسلم- قد عهد إلى عهدا فأنا صابر عليه. قال أبو عيسى هذا حديث حسن صحيح غريب لا نعرفه إلا من حديث إسماعيل بن أبى خالد.

(13/315)


20 - باب مناقب على بن أبى طالب رضى الله عنه. (67)

(13/316)


4077 - حدثنا قتيبة حدثنا جعفر بن سليمان الضبعى عن يزيد الرشك عن مطرف بن عبد الله عن عمران بن حصين قال بعث رسول الله -صلى الله عليه وسلم- جيشا واستعمل عليهم على بن أبى طالب فمضى فى السرية فأصاب جارية فأنكروا عليه وتعاقد أربعة من أصحاب رسول الله -صلى الله عليه وسلم- فقالوا إذا لقينا رسول الله -صلى الله عليه وسلم- أخبرناه بما صنع على وكان المسلمون إذا رجعوا من السفر بدءوا برسول الله -صلى الله عليه وسلم- فسلموا عليه ثم انصرفوا إلى رحالهم فلما قدمت السرية سلموا على النبى -صلى الله عليه وسلم- فقام أحد الأربعة فقال يا رسول الله ألم تر إلى على بن أبى طالب صنع كذا وكذا. فأعرض عنه رسول الله -صلى الله عليه وسلم- ثم قام الثانى فقال مثل مقالته فأعرض عنه ثم قام إليه الثالث فقال مثل مقالته فأعرض عنه ثم قام الرابع فقال مثل ما قالوا فأقبل إليه رسول الله -صلى الله عليه وسلم- والغضب يعرف فى وجهه فقال « ما تريدون من على ما تريدون من على ما تريدون من على إن عليا منى وأنا منه وهو ولى كل مؤمن بعدى ». قال أبو عيسى هذا حديث حسن غريب لا نعرفه إلا من حديث جعفر بن سليمان.

(13/317)


4078 - حدثنا محمد بن بشار حدثنا محمد بن جعفر حدثنا شعبة عن سلمة بن كهيل قال سمعت أبا الطفيل يحدث عن أبى سريحة أو زيد بن أرقم شك شعبة - عن النبى -صلى الله عليه وسلم- قال « من كنت مولاه فعلى مولاه ». قال أبو عيسى هذا حديث حسن صحيح غريب. وقد روى شعبة هذا الحديث عن ميمون أبى عبد الله عن زيد بن أرقم عن النبى -صلى الله عليه وسلم-. وأبو سريحة هو حذيفة بن أسيد الغفارى صاحب النبى -صلى الله عليه وسلم-.

(13/318)


4079 - حدثنا أبو الخطاب زياد بن يحيى البصرى حدثنا أبو عتاب سهل بن حماد حدثنا المختار بن نافع حدثنا أبو حيان التيمى عن أبيه عن على قال قال رسول الله -صلى الله عليه وسلم- « رحم الله أبا بكر زوجنى ابنته وحملنى إلى دار الهجرة وأعتق بلالا من ماله رحم الله عمر يقول الحق وإن كان مرا تركه الحق وماله صديق رحم الله عثمان تستحييه الملائكة رحم الله عليا اللهم أدر الحق معه حيث دار ». قال أبو عيسى هذا حديث غريب لا نعرفه إلا من هذا الوجه. والمختار بن نافع شيخ بصرى كثير الغرائب وأبو حيان التيمى اسمه يحيى بن سعيد بن حيان التيمى كوفى وهو ثقة.

(13/319)


4080 - حدثنا سفيان بن وكيع حدثنا أبى عن شريك عن منصور عن ربعى بن حراش حدثنا على بن أبى طالب بالرحبة قال لما كان يوم الحديبية خرج إلينا ناس من المشركين فيهم سهيل بن عمرو وأناس من رؤساء المشركين فقالوا يا رسول الله خرج إليك ناس من أبنائنا وإخواننا وأرقائنا وليس لهم فقه فى الدين وإنما خرجوا فرارا من أموالنا وضياعنا فارددهم إلينا. « فإن لم يكن لهم فقه فى الدين سنفقههم ». فقال النبى -صلى الله عليه وسلم- « يا معشر قريش لتنتهن أو ليبعثن الله عليكم من يضرب رقابكم بالسيف على الدين قد امتحن الله قلبه على الإيمان ». قالوا من هو يا رسول الله فقال له أبو بكر من هو يا رسول الله وقال عمر من هو يا رسول الله قال « هو خاصف النعل ». وكان أعطى عليا نعله يخصفها ثم التفت إلينا على فقال إن رسول الله -صلى الله عليه وسلم- قال « من كذب على متعمدا فليتبوأ مقعده من النار ». قال أبو عيسى هذا حديث حسن صحيح غريب لا نعرفه إلا من حديث ربعى عن على. قال وسمعت الجارود يقول سمعت وكيعا يقول لم يكذب ربعى بن حراش فى الإسلام كذبة. وأخبرنى محمد بن إسماعيل عن عبد الله بن أبى الأسود قال سمعت عبد الرحمن بن مهدى يقول منصور بن المعتمر أثبت أهل الكوفة.
__________
معانى بعض الكلمات :
يخصف : خصف النعل وضع بعضها على بعض وخرزها

(13/320)


21 - باب (...) (68 - 80)

(13/321)


4081 - حدثنا سفيان بن وكيع حدثنا أبى عن إسرائيل وحدثنا محمد بن إسماعيل حدثنا عبيد الله بن موسى عن إسرائيل عن أبى إسحاق عن البراء بن عازب أن النبى -صلى الله عليه وسلم- قال لعلى بن أبى طالب « أنت منى وأنا منك ». وفى الحديث قصة. قال أبو عيسى هذا حديث حسن صحيح.

(13/322)


4082 - حدثنا قتيبة حدثنا جعفر بن سليمان عن أبى هارون العبدى عن أبى سعيد الخدرى قال إنا كنا لنعرف المنافقين نحن معشر الأنصار ببغضهم على بن أبى طالب. قال هذا حديث غريب إنما نعرفه من حديث أبى هارون. وقد تكلم شعبة فى أبى هارون. وقد روى هذا عن الأعمش عن أبى صالح عن أبى سعيد.

(13/323)


4083 - حدثنا واصل بن عبد الأعلى حدثنا محمد بن فضيل عن عبد الله بن عبد الرحمن أبى النصر عن المساور الحميرى عن أمه قالت دخلت على أم سلمة فسمعتها تقول كان رسول الله -صلى الله عليه وسلم- يقول « لا يحب عليا منافق ولا يبغضه مؤمن ». قال وفى الباب عن على. وهذا حديث حسن غريب من هذا الوجه. وعبد الله بن عبد الرحمن هو أبو نصر الوراق وروى عنه سفيان الثورى.

(13/324)


4084 - حدثنا إسماعيل بن موسى الفزارى ابن بنت السدى حدثنا شريك عن أبى ربيعة عن ابن بريدة عن أبيه قال قال رسول الله -صلى الله عليه وسلم- « إن الله أمرنى بحب أربعة وأخبرنى أنه يحبهم ». قيل يا رسول الله سمهم لنا. قال « على منهم يقول ذلك ثلاثا وأبو ذر والمقداد وسلمان أمرنى بحبهم وأخبرنى أنه يحبهم ». قال هذا حديث حسن غريب لا نعرفه إلا من حديث شريك.

(13/325)


4085 - حدثنا إسماعيل بن موسى حدثنا شريك عن أبى إسحاق عن حبشى بن جنادة قال قال رسول الله -صلى الله عليه وسلم- « على منى وأنا من على ولا يؤدى عنى إلا أنا أو على ». قال أبو عيسى هذا حديث حسن غريب صحيح.

(13/326)


4086 - حدثنا يوسف بن موسى القطان البغدادى حدثنا على بن قادم حدثنا على بن صالح بن حى عن حكيم بن جبير عن جميع بن عمير التيمى عن ابن عمر قال آخى رسول الله -صلى الله عليه وسلم- بين أصحابه فجاء على تدمع عيناه فقال يا رسول الله آخيت بين أصحابك ولم تؤاخ بينى وبين أحد.
فقال له رسول الله -صلى الله عليه وسلم- « أنت أخى فى الدنيا والآخرة ». قال أبو عيسى هذا حديث حسن غريب. وفى الباب عن زيد بن أبى أوفى.

(13/327)


4087 - حدثنا سفيان بن وكيع حدثنا عبيد الله بن موسى عن عيسى بن عمر عن السدى عن أنس بن مالك قال كان عند النبى -صلى الله عليه وسلم- طير فقال « اللهم ائتنى بأحب خلقك إليك يأكل معى هذا الطير ». فجاء على فأكل معه. قال أبو عيسى هذا حديث غريب لا نعرفه من حديث السدى إلا من هذا الوجه وقد روى من غير وجه عن أنس. وعيسى بن عمر هو كوفى والسدى اسمه إسماعيل بن عبد الرحمن وقد أدرك أنس بن مالك ورأى الحسين بن على وثقه شعبة وسفيان الثورى وزائدة ووثقه يحيى بن سعيد القطان.

(13/328)


4088 - حدثنا خلاد بن أسلم البغدادى حدثنا النضر بن شميل أخبرنا عوف عن عبد الله بن عمرو بن هند الجملى قال قال على كنت إذا سألت رسول الله -صلى الله عليه وسلم- أعطانى وإذا سكت ابتدأنى.
قال هذا حديث حسن غريب من هذا الوجه.

(13/329)


4089 - حدثنا إسماعيل بن موسى حدثنا محمد بن عمر بن الرومى حدثنا شريك عن سلمة بن كهيل عن سويد بن غفلة عن الصنابحى عن على رضى الله عنه قال قال رسول الله -صلى الله عليه وسلم- « أنا دار الحكمة وعلى بابها ». قال هذا حديث غريب منكر. وروى بعضهم هذا الحديث عن شريك ولم يذكروا فيه عن الصنابحى ولا نعرف هذا الحديث عن واحد من الثقات عن شريك. وفى الباب عن ابن عباس.

(13/330)


4090 - حدثنا قتيبة حدثنا حاتم بن إسماعيل عن بكير بن مسمار عن عامر بن سعد بن أبى وقاص عن أبيه قال أمر معاوية بن أبى سفيان سعدا فقال ما يمنعك أن تسب أبا تراب قال أما ما ذكرت ثلاثا قالهن رسول الله -صلى الله عليه وسلم- فلن أسبه لأن تكون لى واحدة منهن أحب إلى من حمر النعم سمعت رسول الله -صلى الله عليه وسلم- يقول لعلى وخلفه فى بعض مغازيه فقال له على يا رسول الله تخلفنى مع النساء والصبيان فقال رسول الله -صلى الله عليه وسلم- « أما ترضى أن تكون منى بمنزلة هارون من موسى إلا أنه لا نبوة بعدى ». وسمعته يقول يوم خيبر « لأعطين الراية رجلا يحب الله ورسوله ويحبه الله ورسوله ». قال فتطاولنا لها فقال « ادع لى عليا ». فأتاه وبه رمد فبصق فى عينه فدفع الراية إليه ففتح الله عليه. وأنزلت هذه الآية (قل تعالوا ندع أبناءنا وأبناءكم) الآية دعا رسول الله -صلى الله عليه وسلم- عليا وفاطمة وحسنا وحسينا فقال « اللهم هؤلاء أهلى ».
قال أبو عيسى هذا حديث حسن صحيح غريب من هذا الوجه.

(13/331)


4091 - حدثنا عبد الله بن أبى زياد حدثنا الأحوص بن جواب أبو الجواب عن يونس بن أبى إسحاق عن أبى إسحاق عن البراء قال بعث النبى -صلى الله عليه وسلم- جيشين وأمر على أحدهما على بن أبى طالب وعلى الآخر خالد بن الوليد وقال « إذا كان القتال فعلى ». قال فافتتح على حصنا فأخذ منه جارية فكتب معى خالد كتابا إلى النبى -صلى الله عليه وسلم- يشى به. قال فقدمت على النبى -صلى الله عليه وسلم- فقرأ الكتاب فتغير لونه ثم قال « ما ترى فى رجل يحب الله ورسوله ويحبه الله ورسوله ». قال قلت أعوذ بالله من غضب الله وغضب رسوله وإنما أنا رسول فسكت. قال أبو عيسى هذا حديث حسن غريب لا نعرفه إلا من هذا الوجه.
__________
معانى بعض الكلمات :
يشى : ينم

(13/332)


4092 - حدثنا على بن المنذر الكوفى حدثنا محمد بن فضيل عن الأجلح عن أبى الزبير عن جابر قال دعا رسول الله -صلى الله عليه وسلم- عليا يوم الطائف فانتجاه فقال الناس لقد طال نجواه مع ابن عمه. فقال رسول الله -صلى الله عليه وسلم- « ما انتجيته ولكن الله انتجاه ». قال أبو عيسى هذا حديث حسن غريب لا نعرفه إلا من حديث الأجلح وقد رواه غير ابن فضيل أيضا عن الأجلح. ومعنى قوله « ولكن الله انتجاه ». يقول الله أمرنى أن أنتجى معه.

(13/333)


4093 - حدثنا على بن المنذر حدثنا محمد بن فضيل عن سالم بن أبى حفصة عن عطية عن أبى سعيد قال قال رسول الله -صلى الله عليه وسلم- لعلى « يا على لا يحل لأحد أن يجنب فى هذا المسجد غيرى وغيرك ». قال على بن المنذر قلت لضرار بن صرد ما معنى هذا الحديث قال لا يحل لأحد يستطرقه جنبا غيرى وغيرك. قال أبو عيسى هذا حديث حسن غريب لا نعرفه إلا من هذا الوجه وقد سمع منى محمد بن إسماعيل هذا الحديث واستغربه.

(13/334)


4094 - حدثنا إسماعيل بن موسى حدثنا على بن عابس عن مسلم الملائى عن أنس بن مالك قال بعث النبى -صلى الله عليه وسلم- يوم الاثنين وصلى على يوم الثلاثاء. قال أبو عيسى وفى الباب عن على. وهذا حديث غريب لا نعرفه إلا من حديث مسلم الأعور. ومسلم الأعور ليس عندهم بذلك القوى.
وقد روى هذا عن مسلم عن حبة عن على نحو هذا.

(13/335)


4095 - حدثنا محمود بن غيلان حدثنا أبو أحمد الزبيرى حدثنا شريك عن عبد الله بن محمد بن عقيل عن جابر بن عبد الله أن النبى -صلى الله عليه وسلم- قال لعلى « أنت منى بمنزلة هارون من موسى إلا أنه لا نبى بعدى ». قال أبو عيسى هذا حديث حسن غريب من هذا الوجه . وفى الباب عن سعد وزيد بن أرقم وأبى هريرة وأم سلمة.

(13/336)


4096 - حدثنا القاسم بن دينار الكوفى حدثنا أبو نعيم عن عبد السلام بن حرب عن يحيى بن سعيد عن سعيد بن المسيب عن سعد بن أبى وقاص أن النبى -صلى الله عليه وسلم- قال لعلى « أنت منى بمنزلة هارون من موسى إلا أنه لا نبى بعدى ». قال هذا حديث حسن صحيح. وقد روى من غير وجه عن سعد عن النبى -صلى الله عليه وسلم- ويستغرب هذا الحديث من حديث يحيى بن سعيد الأنصارى.

(13/337)


4097 - حدثنا محمد بن حميد الرازى حدثنا إبراهيم بن المختار عن شعبة عن أبى بلج عن عمرو بن ميمون عن ابن عباس أن رسول الله -صلى الله عليه وسلم- أمر بسد الأبواب إلا باب على. قال هذا حديث غريب لا نعرفه عن شعبة بهذا الإسناد إلا من هذا الوجه.

(13/338)


4098 - حدثنا نصر بن على الجهضمى حدثنا على بن جعفر بن محمد بن على أخبرنى أخى موسى بن جعفر بن محمد عن أبيه جعفر بن محمد عن أبيه محمد بن على عن أبيه على بن الحسين عن أبيه عن جده على بن أبى طالب أن رسول الله -صلى الله عليه وسلم- أخذ بيد حسن وحسين فقال « من أحبنى وأحب هذين وأباهما وأمهما كان معى فى درجتى يوم القيامة ». قال أبو عيسى هذا حديث حسن غريب لا نعرفه من حديث جعفر بن محمد إلا من هذا الوجه.

(13/339)


4099 - حدثنا محمد بن حميد حدثنا إبراهيم بن المختار عن شعبة عن أبى بلج عن عمرو بن ميمون عن ابن عباس قال أول من صلى على. قال هذا حديث غريب من هذا الوجه لا نعرفه من حديث شعبة عن أبى بلج إلا من حديث محمد بن حميد. وأبو بلج اسمه يحيى بن أبى سليم. وقد اختلف أهل العلم فى هذا فقال بعضهم أول من أسلم أبو بكر الصديق. وقال بعضهم أول من أسلم على. وقال بعض أهل العلم أول من أسلم من الرجال أبو بكر وأسلم على وهو غلام ابن ثمان سنين وأول من أسلم من النساء خديجة.

(13/340)


4100 - حدثنا محمد بن بشار ومحمد بن المثنى قالا حدثنا محمد بن جعفر حدثنا شعبة عن عمرو بن مرة عن أبى حمزة رجل من الأنصار قال سمعت زيد بن أرقم يقول أول من أسلم على. قال عمرو بن مرة فذكرت ذلك لإبراهيم النخعى فأنكره وقال أول من أسلم أبو بكر الصديق. قال أبو عيسى هذا حديث حسن صحيح. وأبو حمزة اسمه طلحة بن زيد.

(13/341)


4101 - حدثنا عيسى بن عثمان ابن أخى يحيى بن عيسى حدثنا أبو عيسى الرملى عن الأعمش عن عدى بن ثابت عن زر بن حبيش عن على قال لقد عهد إلى النبى الأمى -صلى الله عليه وسلم- « أنه لا يحبك إلا مؤمن ولا يبغضك إلا منافق ». قال عدى بن ثابت أنا من القرن الذين دعا لهم النبى -صلى الله عليه وسلم-. قال أبو عيسى هذا حديث حسن صحيح.

(13/342)


4102 - حدثنا محمد بن بشار ويعقوب بن إبراهيم وغير واحد قالوا أخبرنا أبو عاصم عن أبى الجراح حدثنى جابر بن صبح قال حدثتنى أم شراحيل قالت حدثتنى أم عطية قالت بعث النبى -صلى الله عليه وسلم- جيشا فيهم على. قالت فسمعت النبى -صلى الله عليه وسلم- وهو رافع يديه يقول « اللهم لا تمتنى حتى ترينى عليا ». قال أبو عيسى هذا حديث حسن غريب إنما نعرفه من هذا الوجه.

(13/343)


22 - باب مناقب طلحة بن عبيد الله رضى الله عنه. (81 - 82)

(13/344)


4103 - حدثنا أبو سعيد الأشج حدثنا يونس بن بكير عن محمد بن إسحاق عن يحيى بن عباد بن عبد الله بن الزبير عن أبيه عن جده عبد الله بن الزبير عن الزبير قال كان على رسول الله -صلى الله عليه وسلم- يوم أحد درعان فنهض إلى صخرة فلم يستطع فأقعد تحته طلحة فصعد النبى -صلى الله عليه وسلم- حتى استوى على الصخرة فقال سمعت النبى -صلى الله عليه وسلم- يقول « أوجب طلحة ». قال أبو عيسى هذا حديث حسن صحيح غريب.

(13/345)


4104 - حدثنا قتيبة حدثنا صالح بن موسى الطلحى من ولد طلحة بن عبيد الله عن الصلت بن دينار عن أبى نضرة قال قال جابر بن عبد الله سمعت رسول الله -صلى الله عليه وسلم- يقول « من سره أن ينظر إلى شهيد يمشى على وجه الأرض فلينظر إلى طلحة بن عبيد الله ». قال أبو عيسى هذا حديث غريب لا نعرفه إلا من حديث الصلت. وقد تكلم بعض أهل العلم فى الصلت بن دينار وفى صالح بن موسى من قبل حفظهما.

(13/346)


4105 - حدثنا عبد القدوس بن محمد العطار البصرى حدثنا عمرو بن عاصم عن إسحاق بن يحيى بن طلحة عن عمه موسى بن طلحة قال دخلت على معاوية فقال ألا أبشرك سمعت رسول الله -صلى الله عليه وسلم- يقول « طلحة ممن قضى نحبه ». قال هذا حديث غريب لا نعرفه من حديث معاوية إلا من هذا الوجه.
__________
معانى بعض الكلمات :
النحب : الأجل

(13/347)


4106 - حدثنا أبو سعيد الأشج حدثنا أبو عبد الرحمن بن منصور العنزى عن عقبة بن علقمة اليشكرى قال سمعت على بن أبى طالب قال سمعت أذنى من فى رسول الله -صلى الله عليه وسلم- وهو يقول « طلحة والزبير جاراى فى الجنة ». قال هذا حديث غريب لا نعرفه إلا من هذا الوجه

(13/348)


4107 - حدثنا أبو كريب محمد بن العلاء حدثنا يونس بن بكير حدثنا طلحة بن يحيى عن موسى وعيسى ابنى طلحة عن أبيهما طلحة أن أصحاب رسول الله -صلى الله عليه وسلم- قالوا لأعرابى جاهل سله عمن قضى نحبه من هو وكانوا لا يجترئون على مسألته يوقرونه ويهابونه فسأله الأعرابى فأعرض عنه ثم سأله فأعرض عنه ثم سأله فأعرض عنه ثم إنى اطلعت من باب المسجد وعلى ثياب خضر فلما رآنى رسول الله -صلى الله عليه وسلم- قال « أين السائل عمن قضى نحبه ». قال الأعرابى أنا يا رسول الله. قال « هذا ممن قضى نحبه ». قال أبو عيسى هذا حديث حسن غريب لا نعرفه إلا من حديث أبى كريب عن يونس بن بكير. وقد رواه غير واحد من كبار أهل الحديث عن أبى كريب بهذا الحديث.
وسمعت محمد بن إسماعيل يحدث بهذا عن أبى كريب ووضعه فى كتاب الفوائد.
__________
معانى بعض الكلمات :
النحب : الأجل

(13/349)


23 - باب مناقب الزبير بن العوام رضى الله عنه. (83)

(13/350)


4108 - حدثنا هناد حدثنا عبدة عن هشام بن عروة عن أبيه عن عبد الله بن الزبير عن الزبير قال جمع لى رسول الله -صلى الله عليه وسلم- أبويه يوم قريظة فقال « بأبى وأمى ». قال أبو عيسى هذا حديث حسن صحيح.

(13/351)


24 - باب (...) (84)

(13/352)


4109 - حدثنا أحمد بن منيع حدثنا معاوية بن عمرو حدثنا زائدة عن عاصم عن زر عن على بن أبى طالب رضى الله عنه قال قال رسول الله -صلى الله عليه وسلم- « إن لكل نبى حواريا وإن حوارى الزبير بن العوام ». قال هذا حديث حسن صحيح. ويقال الحوارى هو الناصر. سمعت ابن أبى عمر يقول قال سفيان بن عيينة الحوارى هو الناصر.
__________
معانى بعض الكلمات :
حوارى : خاصة النبى وناصره

(13/353)


25 - باب (...) (85 86)

(13/354)


4110 - حدثنا محمود بن غيلان حدثنا أبو داود الحفرى وأبو نعيم عن سفيان عن محمد بن المنكدر عن جابر رضى الله عنه قال سمعت رسول الله -صلى الله عليه وسلم- يقول « إن لكل نبى حواريا وإن حوارى الزبير بن العوام ». وزاد أبو نعيم فيه يوم الأحزاب قال « من يأتينا بخبر القوم ». قال الزبير أنا. قالها ثلاثا قال الزبير أنا. قال هذا حديث حسن صحيح.
__________
معانى بعض الكلمات :
حوارى : خاصة النبى وناصره

(13/355)


4111 - حدثنا قتيبة حدثنا حماد بن زيد عن صخر بن جويرية عن هشام بن عروة قال أوصى الزبير إلى ابنه عبد الله صبيحة الجمل فقال ما منى عضو إلا وقد جرح مع رسول الله -صلى الله عليه وسلم-.
حتى انتهى ذاك إلى فرجه. قال أبو عيسى هذا حديث حسن غريب من حديث حماد بن زيد.

(13/356)


26 - باب مناقب عبد الرحمن بن عوف رضى الله عنه . (87 - 88)

(13/357)


4112 - حدثنا قتيبة حدثنا عبد العزيز بن محمد عن عبد الرحمن بن حميد عن أبيه عن عبد الرحمن بن عوف قال قال رسول الله -صلى الله عليه وسلم- « أبو بكر فى الجنة وعمر فى الجنة وعثمان فى الجنة وعلى فى الجنة وطلحة فى الجنة والزبير فى الجنة وعبد الرحمن بن عوف فى الجنة وسعد فى الجنة وسعيد فى الجنة وأبو عبيدة بن الجراح فى الجنة ».

(13/358)


4113 - أخبرنا أبو مصعب قراءة عن عبد العزيز بن محمد عن عبد الرحمن بن حميد عن أبيه عن النبى -صلى الله عليه وسلم- نحوه ولم يذكر فيه عن عبد الرحمن بن عوف. قال وقد روى هذا الحديث عن عبد الرحمن بن حميد عن أبيه عن سعيد بن زيد عن النبى -صلى الله عليه وسلم- نحو هذا وهذا أصح من الحديث الأول.

(13/359)


4114 - حدثنا صالح بن مسمار المروزى حدثنا ابن أبى فديك عن موسى بن يعقوب عن عمر بن سعيد عن عبد الرحمن بن حميد عن أبيه أن سعيد بن زيد حدثه فى نفر أن رسول الله -صلى الله عليه وسلم- قال « عشرة فى الجنة أبو بكر فى الجنة وعمر فى الجنة وعثمان وعلى والزبير وطلحة وعبد الرحمن وأبو عبيدة وسعد بن أبى وقاص ». قال فعد هؤلاء التسعة وسكت عن العاشر فقال القوم ننشدك الله يا أبا الأعور من العاشر قال نشدتمونى بالله أبو الأعور فى الجنة. قال أبو عيسى أبو الأعور هو سعيد بن زيد بن عمرو بن نفيل. وسمعت محمدا يقول هو أصح من الحديث الأول.

(13/360)


4115 - حدثنا قتيبة حدثنا بكر بن مضر عن صخر بن عبد الله عن أبى سلمة عن عائشة أن رسول الله -صلى الله عليه وسلم- كان يقول « إن أمركن مما يهمنى بعدى ولن يصبر عليكن إلا الصابرون ».
قال ثم تقول عائشة فسقى الله أباك من سلسبيل الجنة. تريد عبد الرحمن بن عوف وقد كان وصل أزواج النبى -صلى الله عليه وسلم- بمال بيعت بأربعين ألفا. قال هذا حديث حسن صحيح غريب.

(13/361)


4116 - حدثنا أحمد بن عثمان البصرى وإسحاق بن إبراهيم بن حبيب بن الشهيد البصرى قالا حدثنا قريش بن أنس عن محمد بن عمرو عن أبى سلمة أن عبد الرحمن بن عوف أوصى بحديقة لأمهات المؤمنين بيعت بأربعمائة ألف. قال هذا حديث حسن غريب.

(13/362)


27 - باب مناقب سعد بن أبى وقاص رضى الله عنه . (89 - 92)

(13/363)


4117 - حدثنا رجاء بن محمد العذرى - بصرى - حدثنا جعفر بن عون عن إسماعيل بن أبى خالد عن قيس بن أبى حازم عن سعد أن رسول الله -صلى الله عليه وسلم- قال « اللهم استجب لسعد إذا دعاك ». قال أبو عيسى وقد روى هذا الحديث عن إسماعيل عن قيس أن النبى -صلى الله عليه وسلم- قال « اللهم استجب لسعد إذا دعاك ». وهذا أصح.

(13/364)


4118 - حدثنا أبو كريب وأبو سعيد الأشج قالا حدثنا أبو أسامة عن مجالد عن عامر الشعبى عن جابر بن عبد الله قال أقبل سعد فقال النبى -صلى الله عليه وسلم- « هذا خالى فليرنى امرؤ خاله ». قال هذا حديث حسن غريب لا نعرفه إلا من حديث مجالد. وكان سعد بن أبى وقاص من بنى زهرة وكانت أم النبى -صلى الله عليه وسلم- من بنى زهرة فلذلك قال النبى -صلى الله عليه وسلم- « هذا خالى ».

(13/365)


4119 - حدثنا الحسن بن الصباح البزار حدثنا سفيان بن عيينة عن على بن زيد ويحيى بن سعيد سمعا سعيد بن المسيب يقول قال على ما جمع رسول الله -صلى الله عليه وسلم- أباه وأمه لأحد إلا لسعد قال له يوم أحد « ارم فداك أبى وأمى وقال له ارم أيها الغلام الحزور ». قال أبو عيسى هذا حديث حسن صحيح وقد روى غير واحد هذا الحديث عن يحيى بن سعيد عن سعيد بن المسيب عن سعد.
__________
معانى بعض الكلمات :
الحزور : الغلام إذا اشتد وقوى

(13/366)


4120 - حدثنا قتيبة حدثنا الليث بن سعد وعبد العزيز بن محمد عن يحيى بن سعيد عن سعيد بن المسيب عن سعد بن أبى وقاص قال جمع لى رسول الله -صلى الله عليه وسلم- أبويه يوم أحد. قال هذا حديث حسن صحيح.

(13/367)


4121 - وقد روى هذا الحديث عن عبد الله بن شداد بن الهاد عن على بن أبى طالب عن النبى -صلى الله عليه وسلم-. حدثنا بذلك محمود بن غيلان حدثنا وكيع حدثنا سفيان عن سعد بن إبراهيم عن عبد الله بن شداد عن على بن أبى طالب قال ما سمعت النبى -صلى الله عليه وسلم- يفدى أحدا بأبويه إلا لسعد فإنى سمعته يقول يوم أحد « ارم سعد فداك أبى وأمى ». قال هذا حديث صحيح.

(13/368)


4122 - حدثنا قتيبة حدثنا الليث عن يحيى بن سعيد عن عبد الله بن عامر بن ربيعة أن عائشة قالت سهر رسول الله -صلى الله عليه وسلم- مقدمه المدينة ليلة قال « ليت رجلا صالحا يحرسنى الليلة ».
قالت فبينا نحن كذلك إذ سمعنا خشخشة السلاح فقال « من هذا ». فقال سعد بن أبى وقاص. فقال له رسول الله -صلى الله عليه وسلم- « ما جاء بك ». فقال سعد وقع فى نفسى خوف على رسول الله -صلى الله عليه وسلم- فجئت أحرسه. فدعا له رسول الله -صلى الله عليه وسلم- ثم نام. قال هذا حديث حسن صحيح.
__________
معانى بعض الكلمات :
الخشخشة : صوت احتكاك الشىء اليابس

(13/369)


28 - باب مناقب سعيد بن زيد بن عمرو بن نفيل رضى الله عنه. (93)

(13/370)


4123 - حدثنا أحمد بن منيع حدثنا هشيم أخبرنا حصين عن هلال بن يساف عن عبد الله بن ظالم المازنى عن سعيد بن زيد بن عمرو بن نفيل أنه قال أشهد على التسعة أنهم فى الجنة ولو شهدت على العاشر لم آثم. قيل وكيف ذلك قال كنا مع رسول الله -صلى الله عليه وسلم- بحراء فقال « اثبت حراء فإنه ليس عليك إلا نبى أو صديق أو شهيد ». قيل ومن هم قال رسول الله -صلى الله عليه وسلم- وأبو بكر وعمر وعثمان وعلى وطلحة والزبير وسعد وعبد الرحمن بن عوف. قيل فمن العاشر قال أنا.
قال أبو عيسى هذا حديث حسن صحيح وقد روى من غير وجه عن سعيد بن زيد عن النبى -صلى الله عليه وسلم-.

(13/371)


4124 - حدثنا أحمد بن منيع حدثنا الحجاج بن محمد حدثنى شعبة عن الحر بن الصباح عن عبد الرحمن بن الأخنس عن سعيد بن زيد عن النبى -صلى الله عليه وسلم- نحوه بمعناه. قال هذا حديث حسن.

(13/372)


29 - باب مناقب العباس بن عبد المطلب رضى الله عنه. (95 - 98)

(13/373)


4125 - حدثنا قتيبة حدثنا أبو عوانة عن يزيد بن أبى زياد عن عبد الله بن الحارث حدثنى عبد المطلب بن ربيعة بن الحارث بن عبد المطلب أن العباس بن عبد المطلب دخل على رسول الله -صلى الله عليه وسلم- مغضبا وأنا عنده فقال « ما أغضبك ». قال يا رسول الله ما لنا ولقريش إذا تلاقوا بينهم تلاقوا بوجوه مبشرة وإذا لقونا لقونا بغير ذلك. قال فغضب رسول الله -صلى الله عليه وسلم- حتى احمر وجهه ثم قال « والذى نفسى بيده لا يدخل قلب رجل الإيمان حتى يحبكم لله ولرسوله ». ثم قال « يا أيها الناس من آذى عمى فقد آذانى فإنما عم الرجل صنو أبيه ». قال هذا حديث حسن صحيح.
__________
معانى بعض الكلمات :
الصنو : المثل والنظير

(13/374)


4126 - حدثنا القاسم بن دينار الكوفى حدثنا عبيد الله عن إسرائيل عن عبد الأعلى عن سعيد بن جبير عن ابن عباس قال قال رسول الله -صلى الله عليه وسلم- « العباس منى وأنا منه ». قال هذا حديث حسن صحيح غريب لا نعرفه إلا من حديث إسرائيل.

(13/375)


4127 - حدثنا أحمد بن إبراهيم الدورقى حدثنا وهب بن جرير حدثنى أبى قال سمعت الأعمش يحدث عن عمرو بن مرة عن أبى البخترى عن على أن النبى -صلى الله عليه وسلم- قال لعمر فى العباس « إن عم الرجل صنو أبيه ». وكان عمر كلمه فى صدقته. قال هذا حديث حسن صحيح.
__________
معانى بعض الكلمات :
الصنو : المثل والنظير

(13/376)


4128 - حدثنا أحمد بن إبراهيم الدورقى حدثنا شبابة حدثنا ورقاء عن أبى الزناد عن الأعرج عن أبى هريرة أن رسول الله -صلى الله عليه وسلم- قال « العباس عم رسول الله وإن عم الرجل صنو أبيه أو من صنو أبيه ». هذا حديث حسن صحيح غريب لا نعرفه من حديث أبى الزناد إلا من هذا الوجه.
__________
معانى بعض الكلمات :
الصنو : المثل والنظير

(13/377)


4129 - حدثنا إبراهيم بن سعيد الجوهرى حدثنا عبد الوهاب بن عطاء عن ثور بن يزيد عن مكحول عن كريب عن ابن عباس قال قال رسول الله -صلى الله عليه وسلم- للعباس « إذا كان غداة الاثنين فأتنى أنت وولدك حتى أدعو لهم بدعوة ينفعك الله بها وولدك ». فغدا وغدونا معه وألبسنا كساء ثم قال « اللهم اغفر للعباس وولده مغفرة ظاهرة وباطنة لا تغادر ذنبا اللهم احفظه فى ولده ». قال هذا حديث حسن غريب لا نعرفه إلا من هذا الوجه.

(13/378)


30 - باب مناقب جعفر بن أبى طالب رضى الله عنه . (99 - 100)

(13/379)


4130 - حدثنا على بن حجر أخبرنا عبد الله بن جعفر عن العلاء بن عبد الرحمن عن أبيه عن أبى هريرة قال قال رسول الله -صلى الله عليه وسلم- « رأيت جعفرا يطير فى الجنة مع الملائكة ». قال هذا حديث غريب من حديث أبى هريرة لا نعرفه إلا من حديث عبد الله بن جعفر. وقد ضعفه يحيى بن معين وغيره وعبد الله بن جعفر هو والد على بن المدينى. وفى الباب عن ابن عباس.

(13/380)


4131 - حدثنا محمد بن بشار حدثنا عبد الوهاب الثقفى حدثنا خالد الحذاء عن عكرمة عن أبى هريرة قال ما احتذى النعال ولا انتعل ولا ركب المطايا ولا ركب الكور بعد رسول الله -صلى الله عليه وسلم- أفضل من جعفر بن أبى طالب. قال أبو عيسى هذا حديث حسن صحيح غريب. والكور الرحل
__________
معانى بعض الكلمات :
احتذى : اتخذ نعلا
الكور : الرحل وهو ما يوضع على ظهر البعير ليركب عليه كالسرج للفرس

(13/381)


4132 - حدثنا محمد بن إسماعيل حدثنا عبيد الله بن موسى عن إسرائيل عن أبى إسحاق عن البراء بن عازب أن النبى -صلى الله عليه وسلم- قال لجعفر بن أبى طالب « أشبهت خلقى وخلقى ». وفى الحديث قصة. قال أبو عيسى هذا حديث حسن صحيح.

(13/382)


4133 - حدثنا سفيان بن وكيع حدثنا أبى عن إسرائيل نحوه.

(13/383)


4134 - حدثنا أبو سعيد الأشج حدثنا إسماعيل بن إبراهيم أبو يحيى التيمى حدثنا إبراهيم أبو إسحاق المخزومى عن سعيد المقبرى عن أبى هريرة قال إن كنت لأسأل الرجل من أصحاب النبى -صلى الله عليه وسلم- عن الآيات من القرآن أنا أعلم بها منه ما أسأله إلا ليطعمنى شيئا فكنت إذا سألت جعفر بن أبى طالب لم يجبنى حتى يذهب بى إلى منزله فيقول لامرأته يا أسماء أطعمينا شيئا. فإذا أطعمتنا أجابنى وكان جعفر يحب المساكين ويجلس إليهم ويحدثهم ويحدثونه فكان رسول الله -صلى الله عليه وسلم- يكنيه بأبى المساكين. قال أبو عيسى هذا حديث غريب. وأبو إسحاق المخزومى هو إبراهيم بن الفضل المدنى وقد تكلم فيه بعض أهل الحديث من قبل حفظه وله غرائب.

(13/384)


4135 - حدثنا أبو أحمد حاتم بن سياه المروزى حدثنا عبد الرزاق أخبرنا معمر عن ابن عجلان عن يزيد بن قسيط عن أبى سلمة عن أبى هريرة قال كنا ندعو جعفر بن أبى طالب رضى الله عنه أبا المساكين فكنا إذا أتيناه قربنا إليه ما حضر فأتيناه يوما فلم يجد عنده شيئا فأخرج جرة من عسل فكسرها فجعلنا نلعق منها . قال أبو عيسى هذا حديث حسن غريب من حديث أبى سلمة عن أبى هريرة.

(13/385)


31 - باب مناقب الحسن والحسين عليهما السلام . (101 - 104)

(13/386)


4136 - حدثنا محمود بن غيلان حدثنا أبو داود الحفرى عن سفيان عن يزيد بن أبى زياد عن ابن أبى نعم عن أبى سعيد الخدرى رضى الله عنه قال قال رسول الله -صلى الله عليه وسلم- « الحسن والحسين سيدا شباب أهل الجنة ».

(13/387)


4137 - حدثنا سفيان بن وكيع حدثنا جرير ومحمد بن فضيل عن يزيد نحوه. قال أبو عيسى هذا حديث حسن صحيح. وابن أبى نعم هو عبد الرحمن بن أبى نعم البجلى الكوفى ويكنى أبا الحكم.

(13/388)


4138 - حدثنا سفيان بن وكيع وعبد بن حميد قالا حدثنا خالد بن مخلد حدثنا موسى بن يعقوب الزمعى عن عبد الله بن أبى بكر بن زيد بن المهاجر أخبرنى مسلم بن أبى سهل النبال أخبرنى الحسن بن أسامة بن زيد أخبرنى أبى أسامة بن زيد قال طرقت النبى -صلى الله عليه وسلم- ذات ليلة فى بعض الحاجة فخرج النبى -صلى الله عليه وسلم- وهو مشتمل على شىء لا أدرى ما هو فلما فرغت من حاجتى قلت ما هذا الذى أنت مشتمل عليه قال فكشفه فإذا حسن وحسين عليهما السلام على وركيه فقال « هذان ابناى وابنا ابنتى اللهم إنى أحبهما فأحبهما وأحب من يحبهما ». قال هذا حديث حسن غريب.
__________
معانى بعض الكلمات :
المشتمل : الذى يلبس الثوب ويديره على جسده ويكون به فتحة يخرج منها يده

(13/389)


4139 - حدثنا عقبة بن مكرم العمى حدثنا وهب بن جرير بن حازم حدثنا أبى عن محمد بن أبى يعقوب عن عبد الرحمن بن أبى نعم أن رجلا من أهل العراق سأل ابن عمر عن دم البعوض يصيب الثوب فقال ابن عمر انظروا إلى هذا يسأل عن دم البعوض وقد قتلوا ابن رسول الله -صلى الله عليه وسلم- وسمعت رسول الله -صلى الله عليه وسلم- يقول « إن الحسن والحسين هما ريحانتاى من الدنيا ». قال أبو عيسى هذا حديث صحيح. وقد رواه شعبة ومهدى بن ميمون عن محمد بن أبى يعقوب. وقد روى عن أبى هريرة عن النبى -صلى الله عليه وسلم- نحو هذا.

(13/390)


4140 - حدثنا أبو سعيد الأشج حدثنا أبو خالد الأحمر حدثنا رزين قال حدثتنى سلمى قالت دخلت على أم سلمة وهى تبكى فقلت ما يبكيك قالت رأيت رسول الله -صلى الله عليه وسلم- - تعنى فى المنام - وعلى رأسه ولحيته التراب فقلت ما لك يا رسول الله. قال « شهدت قتل الحسين آنفا ». قال هذا حديث غريب.

(13/391)


4141 - حدثنا أبو سعيد الأشج حدثنا عقبة بن خالد حدثنى يوسف بن إبراهيم أنه سمع أنس بن مالك يقول سئل رسول الله -صلى الله عليه وسلم- أى أهل بيتك أحب إليك قال « الحسن والحسين ». وكان يقول لفاطمة « ادعى لى ابنى ». فيشمهما ويضمهما إليه. قال هذا حديث غريب من هذا الوجه من حديث أنس

(13/392)


4142 - حدثنا محمد بن بشار حدثنا الأنصارى محمد بن عبد الله حدثنا الأشعث هو ابن عبد الملك عن الحسن عن أبى بكرة قال صعد رسول الله -صلى الله عليه وسلم- المنبر فقال « إن ابنى هذا سيد يصلح الله على يديه فئتين عظيمتين ». قال هذا حديث حسن صحيح. يعنى الحسن بن على.

(13/393)


4143 - حدثنا الحسين بن حريث حدثنا على بن حسين بن واقد حدثنى أبى حدثنى عبد الله بن بريدة قال سمعت أبى : بريدة يقول كان رسول الله -صلى الله عليه وسلم- يخطبنا إذ جاء الحسن والحسين عليهما السلام عليهما قميصان أحمران يمشيان ويعثران فنزل رسول الله -صلى الله عليه وسلم- من المنبر فحملهما ووضعهما بين يديه ثم قال « صدق الله (إنما أموالكم وأولادكم فتنة) فنظرت إلى هذين الصبيين يمشيان ويعثران فلم أصبر حتى قطعت حديثى ورفعتهما ». قال أبو عيسى هذا حديث حسن غريب إنما نعرفه من حديث الحسين بن واقد.

(13/394)


4144 - حدثنا الحسن بن عرفة حدثنا إسماعيل بن عياش عن عبد الله بن عثمان بن خثيم عن سعيد بن راشد عن يعلى بن مرة قال قال رسول الله -صلى الله عليه وسلم- « حسين منى وأنا من حسين أحب الله من أحب حسينا حسين سبط من الأسباط ». قال أبو عيسى هذا حديث حسن وإنما نعرفه من حديث عبد الله بن عثمان بن خثيم وقد رواه غير واحد عن عبد الله بن عثمان بن خثيم.
__________
معانى بعض الكلمات :
السبط : أمة من الأمم فى الخير

(13/395)


4145 - حدثنا محمد بن يحيى حدثنا عبد الرزاق عن معمر عن الزهرى عن أنس بن مالك قال لم يكن منهم أحد أشبه برسول الله من الحسن بن على. قال هذا حديث حسن صحيح.

(13/396)


4146 - حدثنا محمد بن بشار حدثنا يحيى بن سعيد حدثنا إسماعيل بن أبى خالد عن أبى جحيفة قال رأيت رسول الله -صلى الله عليه وسلم- وكان الحسن بن على يشبهه. هذا حديث حسن صحيح.
قال وفى الباب عن أبى بكر الصديق وابن عباس وابن الزبير.

(13/397)


4147 - حدثنا خلاد بن أسلم أبو بكر البغدادى حدثنا النضر بن شميل أخبرنا هشام بن حسان عن حفصة بنت سيرين قالت حدثنى أنس بن مالك قال كنت عند ابن زياد فجىء برأس الحسين فجعل يقول بقضيب له فى أنفه ويقول ما رأيت مثل هذا حسنا لم يذكر. قال قلت أما إنه كان من أشبههم برسول الله -صلى الله عليه وسلم-. قال أبو عيسى هذا حديث حسن صحيح غريب.

(13/398)


4148 - حدثنا عبد الله بن عبد الرحمن أخبرنا عبيد الله بن موسى عن إسرائيل عن أبى إسحاق عن هانئ بن هانئ عن على قال الحسن أشبه برسول الله -صلى الله عليه وسلم- ما بين الصدر إلى الرأس والحسين أشبه بالنبى -صلى الله عليه وسلم- ما كان أسفل من ذلك. هذا حديث حسن صحيح غريب.

(13/399)


4149 - حدثنا واصل بن عبد الأعلى حدثنا أبو معاوية عن الأعمش عن عمارة بن عمير قال لما جىء برأس عبيد الله بن زياد وأصحابه نضدت فى المسجد فى الرحبة فانتهيت إليهم وهم يقولون قد جاءت قد جاءت. فإذا حية قد جاءت تخلل الرءوس حتى دخلت فى منخرى عبيد الله بن زياد فمكثت هنيهة ثم خرجت فذهبت حتى تغيبت ثم قالوا قد جاءت قد جاءت. ففعلت ذلك مرتين أو ثلاثا. هذا حديث حسن صحيح.
__________
معانى بعض الكلمات :
نضدت : جعلت بعضها فوق بعض مرتبة

(13/400)


4150 - حدثنا عبد الله بن عبد الرحمن وإسحاق بن منصور قالا أخبرنا محمد بن يوسف عن إسرائيل عن ميسرة بن حبيب عن المنهال بن عمرو عن زر بن حبيش عن حذيفة قال سألتنى أمى متى عهدك - تعنى - بالنبى -صلى الله عليه وسلم-. فقلت ما لى به عهد منذ كذا وكذا. فنالت منى فقلت لها دعينى آتى النبى -صلى الله عليه وسلم- فأصلى معه المغرب وأسأله أن يستغفر لى ولك. فأتيت النبى -صلى الله عليه وسلم- فصليت معه المغرب فصلى حتى صلى العشاء ثم انفتل فتبعته فسمع صوتى فقال « من هذا حذيفة ». قلت نعم. قال « ما حاجتك غفر الله لك ولأمك ». قال « إن هذا ملك لم ينزل الأرض قط قبل هذه الليلة استأذن ربه أن يسلم على ويبشرنى بأن فاطمة سيدة نساء أهل الجنة وأن الحسن والحسين سيدا شباب أهل الجنة ». قال هذا حديث حسن غريب من هذا الوجه لا نعرفه إلا من حديث إسرائيل.
__________
معانى بعض الكلمات :
انفتل : انصرف

(13/401)


4151 - حدثنا محمود بن غيلان حدثنا أبو أسامة عن فضيل بن مرزوق عن عدى بن ثابت عن البراء أن النبى -صلى الله عليه وسلم- أبصر حسنا وحسينا فقال « اللهم إنى أحبهما فأحبهما ». قال أبو عيسى هذا حديث حسن صحيح.

(13/402)


4152 - حدثنا محمد بن بشار حدثنا محمد بن جعفر حدثنا شعبة عن عدى بن ثابت قال سمعت البراء بن عازب يقول رأيت النبى -صلى الله عليه وسلم- واضعا الحسن بن على على عاتقه وهو يقول « اللهم إنى أحبه فأحبه ». قال أبو عيسى هذا حديث حسن صحيح وهو أصح من حديث الفضيل بن مرزوق.

(13/403)


4153 - حدثنا محمد بن بشار حدثنا أبو عامر العقدى حدثنا زمعة بن صالح عن سلمة بن وهرام عن عكرمة عن ابن عباس قال كان رسول الله -صلى الله عليه وسلم- حامل الحسن بن على على عاتقه فقال رجل نعم المركب ركبت يا غلام. فقال النبى -صلى الله عليه وسلم- « ونعم الراكب هو ». قال هذا حديث حسن غريب لا نعرفه إلا من هذا الوجه. وزمعة بن صالح قد ضعفه بعض أهل الحديث من قبل حفظه.

(13/404)


4154 - حدثنا ابن أبى عمر حدثنا سفيان عن كثير النواء عن أبى إدريس عن المسيب بن نجبة قال قال على بن أبى طالب قال النبى -صلى الله عليه وسلم- « إن كل نبى أعطى سبعة نجباء أو نقباء وأعطيت أنا أربعة عشر ». قلنا من هم قال أنا وابناى وجعفر وحمزة وأبو بكر وعمر ومصعب بن عمير وبلال وسلمان والمقداد وأبو ذر وعمار وعبد الله بن مسعود. قال أبو عيسى هذا حديث حسن غريب من هذا الوجه. وقد روى هذا الحديث عن على موقوفا.

(13/405)


32 - باب مناقب أهل بيت النبى -صلى الله عليه وسلم-. (105)

(13/406)


4155 - حدثنا نصر بن عبد الرحمن الكوفى حدثنا زيد بن الحسن هو الأنماطى عن جعفر بن محمد عن أبيه عن جابر بن عبد الله قال رأيت رسول الله -صلى الله عليه وسلم- فى حجته يوم عرفة وهو على ناقته القصواء يخطب فسمعته يقول « يا أيها الناس إنى قد تركت فيكم ما إن أخذتم به لن تضلوا كتاب الله وعترتى أهل بيتى ». قال وفى الباب عن أبى ذر وأبى سعيد وزيد بن أرقم وحذيفة بن أسيد.
قال وهذا حديث حسن غريب من هذا الوجه. قال وزيد بن الحسن قد روى عنه سعيد بن سليمان وغير واحد من أهل العلم.

(13/407)


4156 - حدثنا قتيبة بن سعيد حدثنا محمد بن سليمان الأصبهانى عن يحيى بن عبيد عن عطاء بن أبى رباح عن عمر بن أبى سلمة ربيب النبى -صلى الله عليه وسلم- قال نزلت هذه الآية على النبى -صلى الله عليه وسلم- (إنما يريد الله ليذهب عنكم الرجس أهل البيت ويطهركم تطهيرا) فى بيت أم سلمة فدعا النبى -صلى الله عليه وسلم- فاطمة وحسنا وحسينا فجللهم بكساء وعلى خلف ظهره فجلله بكساء ثم قال « اللهم هؤلاء أهل بيتى فأذهب عنهم الرجس وطهرهم تطهيرا ». قالت أم سلمة وأنا معهم يا نبى الله قال « أنت على مكانك وأنت إلى خير ». قال وفى الباب عن أم سلمة ومعقل بن يسار وأبى الحمراء وأنس. قال وهذا حديث غريب من هذا الوجه.
__________
معانى بعض الكلمات :
جلل : غطى وستر

(13/408)


4157 - حدثنا على بن المنذر - كوفى - حدثنا محمد بن فضيل قال حدثنا الأعمش عن عطية عن أبى سعيد والأعمش عن حبيب بن أبى ثابت عن زيد بن أرقم رضى الله عنهما قالا قال رسول الله -صلى الله عليه وسلم- « إنى تارك فيكم ما إن تمسكتم به لن تضلوا بعدى أحدهما أعظم من الآخر كتاب الله حبل ممدود من السماء إلى الأرض وعترتى أهل بيتى ولن يتفرقا حتى يردا على الحوض فانظروا كيف تخلفونى فيهما ». قال هذا حديث حسن غريب.

(13/409)


4158 - حدثنا أبو داود سليمان بن الأشعث قال أخبرنا يحيى بن معين قال حدثنا هشام بن يوسف عن عبد الله بن سليمان النوفلى عن محمد بن على بن عبد الله بن عباس عن أبيه عن ابن عباس قال قال رسول الله -صلى الله عليه وسلم- « أحبوا الله لما يغذوكم من نعمه وأحبونى بحب الله وأحبوا أهل بيتى لحبى ». قال أبو عيسى هذا حديث حسن غريب إنما نعرفه من هذا الوجه.

(13/410)


33 - باب مناقب معاذ بن جبل وزيد بن ثابت وأبى وأبى عبيدة بن الجراح رضى الله عنهم. (94 - 106)

(13/411)


4159 - حدثنا سفيان بن وكيع حدثنا حميد بن عبد الرحمن عن داود العطار عن معمر عن قتادة عن أنس بن مالك قال قال رسول الله -صلى الله عليه وسلم- « أرحم أمتى بأمتى أبو بكر وأشدهم فى أمر الله عمر وأصدقهم حياء عثمان وأعلمهم بالحلال والحرام معاذ بن جبل وأفرضهم زيد بن ثابت وأقرؤهم أبى بن كعب ولكل أمة أمين وأمين هذه الأمة أبو عبيدة بن الجراح ». قال هذا حديث حسن غريب لا نعرفه من حديث قتادة إلا من هذا الوجه. وقد رواه أبو قلابة عن أنس عن النبى -صلى الله عليه وسلم- نحوه والمشهور حديث أبى قلابة.

(13/412)


4160 - حدثنا محمد بن بشار حدثنا عبد الوهاب بن عبد المجيد الثقفى حدثنا خالد الحذاء عن أبى قلابة عن أنس بن مالك قال قال رسول الله -صلى الله عليه وسلم- « أرحم أمتى بأمتى أبو بكر وأشدهم فى أمر الله عمر وأصدقهم حياء عثمان وأقرؤهم لكتاب الله أبى بن كعب وأفرضهم زيد بن ثابت وأعلمهم بالحلال والحرام معاذ بن جبل ألا وإن لكل أمة أمينا وإن أمين هذه الأمة أبو عبيدة بن الجراح ». هذا حديث حسن صحيح.

(13/413)


4161 - حدثنا محمد بن بشار حدثنا محمد بن جعفر حدثنا شعبة قال سمعت قتادة يحدث عن أنس بن مالك قال قال رسول الله -صلى الله عليه وسلم- لأبى بن كعب « إن الله أمرنى أن أقرأ عليك (لم يكن الذين كفروا) ». قال وسمانى قال « نعم ». فبكى. قال أبو عيسى هذا حديث حسن صحيح. وقد روى عن أبى بن كعب قال قال لى النبى -صلى الله عليه وسلم- فذكر نحوه.

(13/414)


4162 - حدثنا محمود بن غيلان حدثنا أبو داود أخبرنا شعبة عن عاصم قال سمعت زر بن حبيش يحدث عن أبى بن كعب أن رسول الله -صلى الله عليه وسلم- قال له « إن الله أمرنى أن أقرأ عليك ». فقرأ عليه (لم يكن الذين كفروا من أهل الكتاب) فقرأ فيها « إن ذات الدين عند الله الحنيفية المسلمة لا اليهودية ولا النصرانية من يعمل خيرا فلن يكفره ». وقرأ عليه « ولو أن لابن آدم واديا من مال لابتغى إليه ثانيا ولو كان له ثانيا لابتغى إليه ثالثا ولا يملأ جوف ابن آدم إلا التراب ويتوب الله على من تاب ». قال أبو عيسى هذا حديث حسن صحيح وقد روى من غير هذا الوجه. رواه عبد الله بن عبد الرحمن بن أبزى عن أبيه عن أبى بن كعب أن النبى -صلى الله عليه وسلم- قال « إن الله أمرنى أن أقرأ عليك القرآن ». وقد روى قتادة عن أنس أن النبى -صلى الله عليه وسلم- قال لأبى « إن الله أمرنى أن أقرأ عليك القرآن ».

(13/415)


4163 - حدثنا محمد بن بشار حدثنا يحيى بن سعيد حدثنا شعبة عن قتادة عن أنس بن مالك قال جمع القرآن على عهد رسول الله -صلى الله عليه وسلم- أربعة كلهم من الأنصار أبى بن كعب ومعاذ بن جبل وزيد بن ثابت وأبو زيد. قلت لأنس من أبو زيد قال أحد عمومتى. قال أبو عيسى هذا حديث حسن صحيح.

(13/416)


4164 - حدثنا قتيبة حدثنا عبد العزيز بن محمد عن سهيل بن أبى صالح عن أبيه عن أبى هريرة رضى الله عنه قال قال رسول الله -صلى الله عليه وسلم- « نعم الرجل أبو بكر نعم الرجل عمر نعم الرجل أبو عبيدة بن الجراح نعم الرجل أسيد بن حضير نعم الرجل ثابت بن قيس بن شماس نعم الرجل معاذ بن جبل نعم الرجل معاذ بن عمرو بن الجموح ». قال أبو عيسى هذا حديث حسن إنما نعرفه من حديث سهيل.

(13/417)


4165 - حدثنا محمود بن غيلان حدثنا وكيع حدثنا سفيان عن أبى إسحاق عن صلة بن زفر عن حذيفة بن اليمان قال جاء العاقب والسيد إلى النبى -صلى الله عليه وسلم- فقالا ابعث معنا أمينا. فقال « فإنى سأبعث معكم أمينا حق أمين ». فأشرف لها الناس فبعث أبا عبيدة بن الجراح رضى الله عنه.
قال وكان أبو إسحاق إذا حدث بهذا الحديث عن صلة قال سمعته منذ ستين سنة. قال هذا حديث حسن صحيح. وقد روى عن عمر وأنس رضى الله عنهما عن النبى -صلى الله عليه وسلم- قال « لكل أمة أمين وأمين هذه الأمة أبو عبيدة بن الجراح ».

(13/418)


34 - باب مناقب سلمان الفارسى رضى الله عنه. (107)

(13/419)


4166 - حدثنا سفيان بن وكيع حدثنا أبى عن الحسن بن صالح عن أبى ربيعة الإيادى عن الحسن عن أنس بن مالك قال قال رسول الله -صلى الله عليه وسلم- « إن الجنة لتشتاق إلى ثلاثة على وعمار وسلمان ». قال هذا حديث حسن غريب لا نعرفه إلا من حديث الحسن بن صالح.

(13/420)


35 - باب مناقب عمار بن ياسر رضى الله عنه. (108)

(13/421)


4167 - حدثنا محمد بن بشار حدثنا عبد الرحمن بن مهدى حدثنا سفيان عن أبى إسحاق عن هانئ بن هانئ عن على قال جاء عمار يستأذن على النبى -صلى الله عليه وسلم- فقال « ائذنوا له مرحبا بالطيب المطيب ». قال هذا حديث حسن صحيح.

(13/422)


4168 - حدثنا القاسم بن دينار الكوفى حدثنا عبيد الله بن موسى عن عبد العزيز بن سياه كوفى عن حبيب بن أبى ثابت عن عطاء بن يسار عن عائشة قالت قال رسول الله -صلى الله عليه وسلم- « ما خير عمار بين أمرين إلا اختار أرشدهما ». قال هذا حديث حسن غريب لا نعرفه إلا من هذا الوجه من حديث عبد العزيز بن سياه. وهو شيخ كوفى وقد روى عنه الناس له ابن يقال له يزيد بن عبد العزيز روى عنه يحيى بن آدم.

(13/423)


4169 - حدثنا محمود بن غيلان حدثنا وكيع حدثنا سفيان عن عبد الملك بن عمير عن هلال مولى ربعى عن ربعى بن حراش عن حذيفة قال كنا جلوسا عند النبى -صلى الله عليه وسلم- فقال « إنى لا أدرى ما قدر بقائى فيكم فاقتدوا باللذين من بعدى وأشار إلى أبى بكر وعمر واهتدوا بهدى عمار وما حدثكم ابن مسعود فصدقوه ». هذا حديث حسن. وروى إبراهيم بن سعد هذا الحديث عن سفيان الثورى عن عبد الملك بن عمير عن هلال مولى ربعى عن ربعى عن حذيفة عن النبى -صلى الله عليه وسلم- نحوه. وقد روى سالم المرادى كوفى عن عمرو بن هرم عن ربعى بن حراش عن حذيفة عن النبى -صلى الله عليه وسلم- نحو هذا.

(13/424)


4170 - حدثنا أبو مصعب المدنى حدثنا عبد العزيز بن محمد عن العلاء بن عبد الرحمن عن أبيه عن أبى هريرة رضى الله عنه قال قال رسول الله -صلى الله عليه وسلم- « أبشر عمار تقتلك الفئة الباغية ». قال أبو عيسى وفى الباب عن أم سلمة وعبد الله بن عمرو وأبى اليسر وحذيفة. قال وهذا حديث حسن صحيح غريب من حديث العلاء بن عبد الرحمن.

(13/425)


36 - باب مناقب أبى ذر رضى الله عنه. (109)

(13/426)


4171 - حدثنا محمود بن غيلان حدثنا ابن نمير عن الأعمش عن عثمان بن عمير هو أبو اليقظان عن أبى حرب بن أبى الأسود الديلى عن عبد الله بن عمرو قال سمعت رسول الله -صلى الله عليه وسلم- يقول « ما أظلت الخضراء ولا أقلت الغبراء أصدق من أبى ذر ». قال وفى الباب عن أبى الدرداء وأبى ذر. قال وهذا حديث حسن.

(13/427)


4172 - حدثنا العباس العنبرى حدثنا النضر بن محمد حدثنا عكرمة بن عمار حدثنا أبو زميل هو سماك بن الوليد الحنفى عن مالك بن مرثد عن أبيه عن أبى ذر قال قال رسول الله -صلى الله عليه وسلم- « ما أظلت الخضراء ولا أقلت الغبراء من ذى لهجة أصدق ولا أوفى من أبى ذر شبه عيسى ابن مريم عليه السلام ». فقال عمر بن الخطاب كالحاسد يا رسول الله أفنعرف ذلك له قال « نعم فاعرفوه له ». قال هذا حديث حسن غريب من هذا الوجه. وقد روى بعضهم هذا الحديث فقال « أبو ذر يمشى فى الأرض بزهد عيسى ابن مريم عليه السلام ».
__________
معانى بعض الكلمات :
الخضراء : السماء
الغبراء : الأرض

(13/428)


37 - باب مناقب عبد الله بن سلام رضى الله عنه . (110)

(13/429)


4173 - حدثنا على بن سعيد الكندى حدثنا أبو محياة يحيى بن يعلى بن عطاء عن عبد الملك بن عمير عن ابن أخى عبد الله بن سلام قال لما أريد قتل عثمان جاء عبد الله بن سلام فقال له عثمان ما جاء بك قال جئت فى نصرك. قال اخرج إلى الناس فاطردهم عنى فإنك خارجا خير لى منك داخلا. فخرج عبد الله إلى الناس فقال أيها الناس إنه كان اسمى فى الجاهلية فلان فسمانى رسول الله -صلى الله عليه وسلم- عبد الله ونزلت فى آيات من كتاب الله فنزلت فى (وشهد شاهد من بنى إسرائيل على مثله فآمن واستكبرتم إن الله لا يهدى القوم الظالمين) ونزلت فى (قل كفى بالله شهيدا بينى وبينكم ومن عنده علم الكتاب) إن لله سيفا مغمودا عنكم وإن الملائكة قد جاورتكم فى بلدكم هذا الذى نزل فيه رسول الله -صلى الله عليه وسلم- فالله الله فى هذا الرجل أن تقتلوه فوالله لئن قتلتموه لتطردن جيرانكم الملائكة ولتسلن سيف الله المغمود عنكم فلا يغمد عنكم إلى يوم القيامة. قالوا اقتلوا اليهودى واقتلوا عثمان.
قال أبو عيسى هذا حديث غريب إنما نعرفه من حديث عبد الملك بن عمير. وقد روى شعيب بن صفوان هذا الحديث عن عبد الملك بن عمير فقال عن عمر بن محمد بن عبد الله بن سلام عن جده عبد الله بن سلام.
__________
معانى بعض الكلمات :
المغمود : المدخول فى غلافه

(13/430)


4174 - حدثنا قتيبة حدثنا الليث عن معاوية بن صالح عن ربيعة بن يزيد عن أبى إدريس الخولانى عن يزيد بن عميرة قال لما حضر معاذ بن جبل الموت قيل له يا أبا عبد الرحمن أوصنا. قال أجلسونى.
فقال إن العلم والإيمان مكانهما من ابتغاهما وجدهما يقول ذلك ثلاث مرات والتمسوا العلم عند أربعة رهط عند عويمر أبى الدرداء وعند سلمان الفارسى وعند عبد الله بن مسعود وعند عبد الله بن سلام الذى كان يهوديا فأسلم فإنى سمعت رسول الله -صلى الله عليه وسلم- يقول « إنه عاشر عشرة فى الجنة ». قال وفى الباب عن سعد. قال وهذا حديث حسن صحيح غريب.

(13/431)


38 - باب مناقب عبد الله بن مسعود رضى الله عنه . (111)

(13/432)


4175 - حدثنا إبراهيم بن إسماعيل بن يحيى بن سلمة بن كهيل حدثنى أبى عن أبيه عن سلمة بن كهيل عن أبى الزعراء عن ابن مسعود قال قال رسول الله -صلى الله عليه وسلم- « اقتدوا باللذين من بعدى من أصحابى أبى بكر وعمر واهتدوا بهدى عمار وتمسكوا بعهد ابن مسعود ». قال هذا حديث حسن غريب من هذا الوجه من حديث ابن مسعود لا نعرفه إلا من حديث يحيى بن سلمة بن كهيل. ويحيى بن سلمة يضعف فى الحديث وأبو الزعراء اسمه عبد الله بن هانئ وأبو الزعراء الذى روى عنه شعبة والثورى وابن عيينة اسمه عمرو بن عمرو وهو ابن أخى أبى الأحوص صاحب عبد الله بن مسعود.

(13/433)


4176 - حدثنا أبو كريب حدثنا إبراهيم بن يوسف بن أبى إسحاق عن أبيه عن أبى إسحاق عن الأسود بن يزيد أنه سمع أبا موسى يقول لقد قدمت أنا وأخى من اليمن وما نرى حينا إلا أن عبد الله بن مسعود رجل من أهل بيت النبى -صلى الله عليه وسلم- لما نرى من دخوله ودخول أمه على النبى -صلى الله عليه وسلم-. قال أبو عيسى هذا حديث حسن صحيح غريب من هذا الوجه. وقد رواه سفيان الثورى عن أبى إسحاق.

(13/434)


4177 - حدثنا محمد بن بشار حدثنا عبد الرحمن بن مهدى حدثنا إسرائيل عن أبى إسحاق عن عبد الرحمن بن يزيد قال أتينا على حذيفة فقلنا حدثنا من أقرب الناس من رسول الله -صلى الله عليه وسلم- هديا ودلا فنأخذ عنه ونسمع منه قال كان أقرب الناس هديا ودلا وسمتا برسول الله -صلى الله عليه وسلم- ابن مسعود حتى يتوارى منا فى بيته ولقد علم المحفوظون من أصحاب محمد أن ابن أم عبد هو من أقربهم إلى الله زلفى. قال هذا حديث حسن صحيح.
__________
معانى بعض الكلمات :
الدل : الشكل والشمائل

(13/435)


4178 - حدثنا عبد الله بن عبد الرحمن أخبرنا صاعد الحرانى حدثنا زهير حدثنا منصور عن أبى إسحاق عن الحارث عن على قال قال رسول الله -صلى الله عليه وسلم- « لو كنت مؤمرا أحدا من غير مشورة منهم لأمرت عليهم ابن أم عبد ». قال أبو عيسى هذا حديث غريب إنما نعرفه من حديث الحارث عن على.

(13/436)


4179 - حدثنا سفيان بن وكيع حدثنا أبى عن سفيان الثورى عن أبى إسحاق عن الحارث عن على قال قال رسول الله -صلى الله عليه وسلم- « لو كنت مؤمرا أحدا من غير مشورة لأمرت ابن أم عبد ».

(13/437)


4180 - حدثنا هناد حدثنا أبو معاوية عن الأعمش عن شقيق بن سلمة عن مسروق عن عبد الله بن عمرو قال قال رسول الله -صلى الله عليه وسلم- « خذوا القرآن من أربعة من ابن مسعود وأبى بن كعب ومعاذ بن جبل وسالم مولى أبى حذيفة ». قال هذا حديث حسن صحيح.

(13/438)


4181 - حدثنا الجراح بن مخلد البصرى حدثنا معاذ بن هشام حدثنى أبى عن قتادة عن خيثمة بن أبى سبرة قال أتيت المدينة فسألت الله أن ييسر لى جليسا صالحا فيسر لى أبا هريرة فجلست إليه فقلت له إنى سألت الله أن ييسر لى جليسا صالحا فوفقت لى. فقال لى من أين أنت قلت من أهل الكوفة جئت ألتمس الخير وأطلبه. قال أليس فيكم سعد بن مالك مجاب الدعوة وابن مسعود صاحب طهور رسول الله -صلى الله عليه وسلم- ونعليه وحذيفة صاحب سر رسول الله -صلى الله عليه وسلم- وعمار الذى أجاره الله من الشيطان على لسان نبيه وسلمان صاحب الكتابين. قال قتادة والكتابان الإنجيل والفرقان.
قال هذا حديث حسن صحيح غريب. وخيثمة هو ابن عبد الرحمن بن أبى سبرة إنما نسب إلى جده.
ے

(13/439)


39 - باب مناقب حذيفة بن اليمان رضى الله عنه . (112)

(13/440)


4182 - حدثنا عبد الله بن عبد الرحمن أخبرنا إسحاق بن عيسى عن شريك عن أبى اليقظان عن زاذان عن حذيفة قال قالوا يا رسول الله لو استخلفت. قال « إن استخلفت عليكم فعصيتموه عذبتم ولكن ما حدثكم حذيفة فصدقوه وما أقرأكم عبد الله فاقرءوه ». قال عبد الله فقلت لإسحاق بن عيسى يقولون هذا عن أبى وائل. قال لا عن زاذان إن شاء الله. قال هذا حديث حسن وهو حديث شريك.

(13/441)


40 - باب مناقب زيد بن حارثة رضى الله عنه. (113)

(13/442)


4183 - حدثنا سفيان بن وكيع حدثنا محمد بن بكر عن ابن جريج عن زيد بن أسلم عن أبيه عن عمر أنه فرض لأسامة بن زيد فى ثلاثة آلاف وخمسمائة وفرض لعبد الله بن عمر فى ثلاثة آلاف قال عبد الله بن عمر لأبيه لم فضلت أسامة على فوالله ما سبقنى إلى مشهد. قال لأن زيدا كان أحب إلى رسول الله -صلى الله عليه وسلم- من أبيك وكان أسامة أحب إلى رسول الله منك فآثرت حب رسول الله -صلى الله عليه وسلم- على حبى. قال هذا حديث حسن غريب.

(13/443)


4184 - حدثنا قتيبة حدثنا يعقوب بن عبد الرحمن عن موسى بن عقبة عن سالم بن عبد الله بن عمر عن أبيه قال ما كنا ندعو زيد بن حارثة إلا زيد بن محمد حتى نزلت (ادعوهم لآبائهم هو أقسط عند الله ). قال هذا حديث صحيح.

(13/444)


4185 - حدثنا الجراح بن مخلد البصرى وغير واحد قالوا حدثنا محمد بن عمر بن الرومى حدثنا على بن مسهر عن إسماعيل بن أبى خالد عن أبى عمرو الشيبانى قال أخبرنى جبلة بن حارثة أخو زيد قال قدمت على رسول الله -صلى الله عليه وسلم- فقلت يا رسول الله ابعث معى أخى زيدا. قال « هو ذا ». قال « فإن انطلق معك لم أمنعه ». قال زيد يا رسول الله والله لا أختار عليك أحدا. قال فرأيت رأى أخى أفضل من رأيى. قال هذا حديث حسن غريب لا نعرفه إلا من حديث ابن الرومى عن على بن مسهر.

(13/445)


4186 - حدثنا أحمد بن الحسن حدثنا عبد الله بن مسلمة عن مالك بن أنس عن عبد الله بن دينار عن ابن عمر أن رسول الله -صلى الله عليه وسلم- بعث بعثا وأمر عليهم أسامة بن زيد فطعن الناس فى إمارته فقال النبى -صلى الله عليه وسلم- « إن تطعنوا فى إمارته فقد كنتم تطعنون فى إمرة أبيه من قبل وايم الله إن كان لخليقا للإمارة وإن كان من أحب الناس إلى وإن هذا من أحب الناس إلى بعده ». قال هذا حديث حسن صحيح.

(13/446)


4187 - حدثنا على بن حجر حدثنا إسماعيل بن جعفر عن عبد الله بن دينار عن ابن عمر عن النبى -صلى الله عليه وسلم- نحو حديث مالك بن أنس.

(13/447)


41 - باب مناقب أسامة بن زيد رضى الله عنه. (114)

(13/448)


4188 - حدثنا أبو كريب حدثنا يونس بن بكير عن محمد بن إسحاق عن سعيد بن عبيد بن السباق عن محمد بن أسامة بن زيد عن أبيه قال لما ثقل رسول الله -صلى الله عليه وسلم- هبطت وهبط الناس المدينة فدخلت على رسول الله -صلى الله عليه وسلم- وقد أصمت فلم يتكلم فجعل رسول الله -صلى الله عليه وسلم- يضع يديه على ويرفعهما فأعرف أنه يدعو لى. قال أبو عيسى هذا حديث حسن غريب.

(13/449)


الصفحة السابقة   //   الصفحة التالية