صدر هذا الكتاب آليا بواسطة الموسوعة الشاملة
(اضغط هنا للانتقال إلى صفحة الموسوعة الشاملة على الإنترنت)

الصفحة السابقة   //   الصفحة التالية
 

الكتاب : سنن ابن ماجه
المؤلف : أبوعبد الله محمد بن يزيد القزويني، وماجة اسم أبيه يزيد
مصدر الكتاب : موقع وزارة الأوقاف المصرية
http://www.islamic-council.com
وقد أشاروا إلى جمعية المكنز الإسلامي
[ الكتاب مرقم آليا غير موافق للمطبوع ]

1927 - حدثنا أبو بكر بن أبى شيبة حدثنا محمد بن فضيل عن أبى نصر عبد الله بن عبد الرحمن عن مساور الحميرى عن أمه قالت سمعت أم سلمة تقول سمعت رسول الله -صلى الله عليه وسلم- يقول « أيما امرأة ماتت وزوجها عنها راض دخلت الجنة ».

(6/31)


5 - باب فضل النساء. (5)

(6/32)


1928 - حدثنا هشام بن عمار حدثنا عيسى بن يونس حدثنا عبد الرحمن بن زياد بن أنعم عن عبد الله بن يزيد عن عبد الله بن عمرو أن رسول الله -صلى الله عليه وسلم- قال « إنما الدنيا متاع وليس من متاع الدنيا شىء أفضل من المرأة الصالحة ».

(6/33)


1929 - حدثنا محمد بن إسماعيل بن سمرة حدثنا وكيع عن عبد الله بن عمرو بن مرة عن أبيه عن سالم بن أبى الجعد عن ثوبان قال لما نزل فى الفضة والذهب ما نزل قالوا فأى المال نتخذ قال عمر فأنا أعلم لكم ذلك. فأوضع على بعيره فأدرك النبى -صلى الله عليه وسلم- وأنا فى أثره فقال يا رسول الله أى المال نتخذ فقال « ليتخذ أحدكم قلبا شاكرا ولسانا ذاكرا وزوجة مؤمنة تعين أحدكم على أمر الآخرة ».
__________
معانى بعض الكلمات :
أوضع : حمل البعير على سرعة السير

(6/34)


1930 - حدثنا هشام بن عمار حدثنا صدقة بن خالد حدثنا عثمان بن أبى العاتكة عن على بن يزيد عن القاسم عن أبى أمامة عن النبى -صلى الله عليه وسلم- أنه كان يقول « ما استفاد المؤمن بعد تقوى الله خيرا له من زوجة صالحة إن أمرها أطاعته وإن نظر إليها سرته وإن أقسم عليها أبرته وإن غاب عنها نصحته فى نفسها وماله ».

(6/35)


6 - باب تزويج ذوات الدين. (6)

(6/36)


1931 - حدثنا يحيى بن حكيم حدثنا يحيى بن سعيد عن عبيد الله بن عمر عن سعيد بن أبى سعيد عن أبيه عن أبى هريرة أن رسول الله -صلى الله عليه وسلم- قال « تنكح النساء لأربع لمالها ولحسبها ولجمالها ولدينها. فاظفر بذات الدين تربت يداك ».

(6/37)


1932 - حدثنا أبو كريب حدثنا عبد الرحمن المحاربى وجعفر بن عون عن الإفريقى عن عبد الله بن يزيد عن عبد الله بن عمرو قال قال رسول الله -صلى الله عليه وسلم- « لا تزوجوا النساء لحسنهن فعسى حسنهن أن يرديهن ولا تزوجوهن لأموالهن فعسى أموالهن أن تطغيهن ولكن تزوجوهن على الدين ولأمة خرماء سوداء ذات دين أفضل ».
__________
معانى بعض الكلمات :
الخرماء : مقطوعة بعض الأنف ومثقوبة الأذن
يردى : يوقع فى الهلاك بالإعجاب والتكبر

(6/38)


7 - باب تزويج الأبكار. (7)

(6/39)


1933 - حدثنا هناد بن السرى حدثنا عبدة بن سليمان عن عبد الملك عن عطاء عن جابر بن عبد الله قال تزوجت امرأة على عهد رسول الله -صلى الله عليه وسلم- فلقيت رسول الله -صلى الله عليه وسلم- فقال « أتزوجت يا جابر ». قلت نعم. قال « أبكرا أو ثيبا ». قلت ثيبا. قال « فهلا بكرا تلاعبها ». قلت كن لى أخوات فخشيت أن تدخل بينى وبينهن. قال « فذاك إذا ».

(6/40)


1934 - حدثنا إبراهيم بن المنذر الحزامى حدثنا محمد بن طلحة التيمى حدثنى عبد الرحمن بن سالم بن عتبة بن عويم بن ساعدة الأنصارى عن أبيه عن جده قال قال رسول الله -صلى الله عليه وسلم- « عليكم بالأبكار فإنهن أعذب أفواها وأنتق أرحاما وأرضى باليسير ».
__________
معانى بعض الكلمات :
أنتق : أكثر أولادا

(6/41)


8 - باب تزويج الحرائر والولود. (8)

(6/42)


1935 - حدثنا هشام بن عمار حدثنا سلام بن سوار حدثنا كثير بن سليم عن الضحاك بن مزاحم قال سمعت أنس بن مالك يقول سمعت رسول الله -صلى الله عليه وسلم- يقول « من أراد أن يلقى الله طاهرا مطهرا فليتزوج الحرائر ».

(6/43)


1936 - حدثنا يعقوب بن حميد بن كاسب حدثنا عبد الله بن الحارث المخزومى عن طلحة عن عطاء عن أبى هريرة قال قال رسول الله -صلى الله عليه وسلم- « انكحوا فإنى مكاثر بكم ».

(6/44)


9 - باب النظر إلى المرأة إذا أراد أن يتزوجها. (9)

(6/45)


1937 - حدثنا أبو بكر بن أبى شيبة حدثنا حفص بن غياث عن حجاج عن محمد بن سليمان عن عمه سهل بن أبى حثمة عن محمد بن مسلمة قال خطبت امرأة فجعلت أتخبأ لها حتى نظرت إليها فى نخل لها فقيل له أتفعل هذا وأنت صاحب رسول الله -صلى الله عليه وسلم- فقال سمعت رسول الله -صلى الله عليه وسلم- يقول « إذا ألقى الله فى قلب امرئ خطبة امرأة فلا بأس أن ينظر إليها ».

(6/46)


1938 - حدثنا الحسن بن على الخلال وزهير بن محمد ومحمد بن عبد الملك قالوا حدثنا عبد الرزاق عن معمر عن ثابت عن أنس بن مالك أن المغيرة بن شعبة أراد أن يتزوج امرأة فقال له النبى -صلى الله عليه وسلم- « اذهب فانظر إليها فإنه أحرى أن يؤدم بينكما ». ففعل فتزوجها فذكر من موافقتها.
__________
معانى بعض الكلمات :
يؤدم : يوفق ويؤلف

(6/47)


1939 - حدثنا الحسن بن أبى الربيع أنبأنا عبد الرزاق عن معمر عن ثابت البنانى عن بكر بن عبد الله المزنى عن المغيرة بن شعبة قال أتيت النبى -صلى الله عليه وسلم- فذكرت له امرأة أخطبها فقال « اذهب فانظر إليها فإنه أجدر أن يؤدم بينكما ». فأتيت امرأة من الأنصار فخطبتها إلى أبويها وأخبرتهما بقول النبى -صلى الله عليه وسلم-. فكأنهما كرها ذلك. قال فسمعت ذلك المرأة وهى فى خدرها فقالت إن كان رسول الله -صلى الله عليه وسلم- أمرك أن تنظر فانظر. وإلا فإنى أنشدك كأنها أعظمت ذلك.
قال فنظرت إليها فتزوجتها. فذكر من موافقتها.
__________
معانى بعض الكلمات :
يؤدم : يوفق ويؤلف
الخدر : الستر
أنشد : أسأل

(6/48)


10 - باب لا يخطب الرجل على خطبة أخيه. (10)

(6/49)


1940 - حدثنا هشام بن عمار وسهل بن أبى سهل قالا حدثنا سفيان بن عيينة عن الزهرى عن سعيد بن المسيب عن أبى هريرة قال قال رسول الله -صلى الله عليه وسلم- « لا يخطب الرجل على خطبة أخيه ».

(6/50)


1941 - حدثنا يحيى بن حكيم حدثنا يحيى بن سعيد عن عبيد الله بن عمر عن نافع عن ابن عمر قال قال رسول الله -صلى الله عليه وسلم- « لا يخطب الرجل على خطبة أخيه ».

(6/51)


1942 - حدثنا أبو بكر بن أبى شيبة وعلى بن محمد قالا حدثنا وكيع حدثنا سفيان عن أبى بكر بن أبى الجهم بن صخير العدوى قال سمعت فاطمة بنت قيس تقول قال لى رسول الله -صلى الله عليه وسلم- « إذا حللت فآذنينى ». فآذنته فخطبها معاوية وأبو الجهم بن صخير وأسامة بن زيد فقال رسول الله -صلى الله عليه وسلم- « أما معاوية فرجل ترب لا مال له وأما أبو الجهم فرجل ضراب للنساء ولكن أسامة ». فقالت بيدها هكذا أسامة أسامة. فقال لها رسول الله -صلى الله عليه وسلم- « طاعة الله وطاعة رسوله خير لك ». قالت فتزوجته فاغتبطت به.
__________
معانى بعض الكلمات :
الترب : الفقير
اغتبطت : سعدت

(6/52)


11 - باب استئمار البكر والثيب. (11)

(6/53)


1943 - حدثنا إسماعيل بن موسى السدى حدثنا مالك بن أنس عن عبد الله بن الفضل الهاشمى عن نافع بن جبير بن مطعم عن ابن عباس قال قال رسول الله -صلى الله عليه وسلم- « الأيم أولى بنفسها من وليها والبكر تستأمر فى نفسها ». قيل يا رسول الله إن البكر تستحيى أن تتكلم. قال « إذنها سكوتها ».

(6/54)


1944 - حدثنا عبد الرحمن بن إبراهيم الدمشقى حدثنا الوليد بن مسلم حدثنا الأوزاعى حدثنى يحيى بن أبى كثير عن أبى سلمة عن أبى هريرة عن النبى -صلى الله عليه وسلم- قال « لا تنكح الثيب حتى تستأمر ولا البكر حتى تستأذن وإذنها الصموت ».

(6/55)


1945 - حدثنا عيسى بن حماد المصرى أنبأنا الليث بن سعد عن عبد الله بن عبد الرحمن بن أبى حسين عن عدى بن عدى الكندى عن أبيه قال قال رسول الله -صلى الله عليه وسلم- « الثيب تعرب عن نفسها والبكر رضاها صمتها ».
__________
معانى بعض الكلمات :
تعرب : تظهر وتخبر وتكشف عن نفسها

(6/56)


12 - باب من زوج ابنته وهى كارهة. (12)

(6/57)


1946 - حدثنا أبو بكر بن أبى شيبة حدثنا يزيد بن هارون عن يحيى بن سعيد أن القاسم بن محمد أخبره أن عبد الرحمن بن يزيد ومجمع بن يزيد الأنصاريين أخبراه أن رجلا منهم يدعى خذاما أنكح ابنة له فكرهت نكاح أبيها فأتت رسول الله -صلى الله عليه وسلم- فذكرت له فرد عليها نكاح أبيها فنكحت أبا لبابة بن عبد المنذر. وذكر يحيى أنها كانت ثيبا.

(6/58)


1947 - حدثنا هناد بن السرى حدثنا وكيع عن كهمس بن الحسن عن ابن بريدة عن أبيه قال جاءت فتاة إلى النبى -صلى الله عليه وسلم- فقالت إن أبى زوجنى ابن أخيه ليرفع بى خسيسته. قال فجعل الأمر إليها. فقالت قد أجزت ما صنع أبى ولكن أردت أن تعلم النساء أن ليس إلى الآباء من الأمر شىء.
__________
معانى بعض الكلمات :
الخسيسة : الدناءة

(6/59)


1948 - حدثنا أبو السقر يحيى بن يزداد العسكرى حدثنا الحسين بن محمد المروذى حدثنى جرير بن حازم عن أيوب عن عكرمة عن ابن عباس. أن جارية بكرا أتت النبى -صلى الله عليه وسلم- فذكرت له أن أباها زوجها وهى كارهة. فخيرها النبى -صلى الله عليه وسلم-.

(6/60)


1949 - حدثنا محمد بن الصباح أنبأنا معمر بن سليمان الرقى عن زيد بن حبان عن أيوب السختيانى عن عكرمة عن ابن عباس عن النبى -صلى الله عليه وسلم- مثله.

(6/61)


13 - باب نكاح الصغار يزوجهن الآباء. (13)

(6/62)


1950 - حدثنا سويد بن سعيد حدثنا على بن مسهر حدثنا هشام بن عروة عن أبيه عن عائشة قالت تزوجنى رسول الله -صلى الله عليه وسلم- وأنا بنت ست سنين فقدمنا المدينة فنزلنا فى بنى الحارث بن الخزرج فوعكت فتمرق شعرى حتى وفى له جميمة فأتتنى أمى أم رومان وإنى لفى أرجوحة ومعى صواحبات لى فصرخت بى فأتيتها وما أدرى ما تريد فأخذت بيدى فأوقفتنى على باب الدار وإنى لأنهج حتى سكن بعض نفسى ثم أخذت شيئا من ماء فمسحت به على وجهى ورأسى ثم أدخلتنى الدار فإذا نسوة من الأنصار فى بيت فقلن على الخير والبركة وعلى خير طائر. فأسلمتنى إليهن فأصلحن من شأنى فلم يرعنى إلا رسول الله -صلى الله عليه وسلم- ضحى. فأسلمتنى إليه وأنا يومئذ بنت تسع سنين.
__________
معانى بعض الكلمات :
الجميمة : تصغير الجمة وهى الشعر النازل على المنكبين
تمرق : تساقط
وعكت : أصابتنى الحمى

(6/63)


1951 - حدثنا أحمد بن سنان حدثنا أبو أحمد حدثنا إسرائيل عن أبى إسحاق عن أبى عبيدة عن عبد الله قال تزوج النبى -صلى الله عليه وسلم- عائشة وهى بنت سبع وبنى بها وهى بنت تسع وتوفى عنها وهى بنت ثمانى عشرة سنة.

(6/64)


14 - باب نكاح الصغار يزوجهن غير الآباء. (14)

(6/65)


1952 - حدثنا عبد الرحمن بن إبراهيم الدمشقى حدثنا عبد الله بن نافع الصائغ حدثنى عبد الله بن نافع عن أبيه عن ابن عمر. أنه حين هلك عثمان بن مظعون ترك ابنة له. قال ابن عمر فزوجنيها خالى قدامة وهو عمها ولم يشاورها وذلك بعد ما هلك أبوها فكرهت نكاحه وأحبت الجارية أن يزوجها المغيرة بن شعبة فزوجها إياه.

(6/66)


15 - باب لا نكاح إلا بولى. (15)

(6/67)


1953 - حدثنا أبو بكر بن أبى شيبة حدثنا معاذ بن معاذ حدثنا ابن جريج عن سليمان بن موسى عن الزهرى عن عروة عن عائشة قالت قال رسول الله -صلى الله عليه وسلم- « أيما امرأة لم ينكحها الولى فنكاحها باطل فنكاحها باطل فنكاحها باطل فإن أصابها فلها مهرها بما أصاب منها فإن اشتجروا فالسلطان ولى من لا ولى له ».
__________
معانى بعض الكلمات :
اشتجر : تنازع واختلف

(6/68)


1954 - حدثنا أبو كريب حدثنا عبد الله بن المبارك عن حجاج عن الزهرى عن عروة عن عائشة عن النبى -صلى الله عليه وسلم- وعن عكرمة عن ابن عباس. قالا قال رسول الله -صلى الله عليه وسلم- « لا نكاح إلا بولى ». وفى حديث عائشة « والسلطان ولى من لا ولى له ».

(6/69)


1955 - حدثنا محمد بن عبد الملك بن أبى الشوارب حدثنا أبو عوانة حدثنا أبو إسحاق الهمدانى عن أبى بردة عن أبى موسى قال قال رسول الله -صلى الله عليه وسلم- « لا نكاح إلا بولى ».

(6/70)


1956 - حدثنا جميل بن الحسن العتكى حدثنا محمد بن مروان العقيلى حدثنا هشام بن حسان عن محمد بن سيرين عن أبى هريرة قال قال رسول الله -صلى الله عليه وسلم- « لا تزوج المرأة المرأة ولا تزوج المرأة نفسها فإن الزانية هى التى تزوج نفسها ».

(6/71)


16 - باب النهى عن الشغار. (16)

(6/72)


1957 - حدثنا سويد بن سعيد حدثنا مالك بن أنس عن نافع عن ابن عمر قال نهى رسول الله -صلى الله عليه وسلم- عن الشغار والشغار أن يقول الرجل للرجل زوجنى ابنتك أو أختك على أن أزوجك ابنتى أو أختى. وليس بينهما صداق.
__________
معانى بعض الكلمات :
الشغار : أن يزوج الرجل الرجل وليته ويزوجه الآخر بلا صداق بينهما

(6/73)


1958 - حدثنا أبو بكر بن أبى شيبة حدثنا يحيى بن سعيد وأبو أسامة عن عبيد الله عن أبى الزناد عن الأعرج عن أبى هريرة قال نهى رسول الله -صلى الله عليه وسلم- عن الشغار.

(6/74)


1959 - حدثنا الحسين بن مهدى أنبأنا عبد الرزاق أنبأنا معمر عن ثابت عن أنس بن مالك قال قال رسول الله -صلى الله عليه وسلم- « لا شغار فى الإسلام ».

(6/75)


17 - باب صداق النساء. (17)

(6/76)


1960 - حدثنا محمد بن الصباح أنبأنا عبد العزيز الدراوردى عن يزيد بن عبد الله بن الهاد عن محمد بن إبراهيم عن أبى سلمة قال سألت عائشة كم كان صداق نساء النبى -صلى الله عليه وسلم- قالت كان صداقه فى أزواجه اثنتى عشرة أوقية ونشا هل تدرى ما النش هو نصف أوقية وذلك خمسمائة درهم.
__________
معانى بعض الكلمات :
النش : نصف أوقية

(6/77)


1961 - حدثنا أبو بكر بن أبى شيبة حدثنا يزيد بن هارون عن ابن عون ح وحدثنا نصر بن على الجهضمى حدثنا يزيد بن زريع حدثنا ابن عون عن محمد بن سيرين عن أبى العجفاء السلمى قال قال عمر بن الخطاب لا تغالوا صداق النساء فإنها لو كانت مكرمة فى الدنيا أو تقوى عند الله كان أولاكم وأحقكم بها محمد -صلى الله عليه وسلم- ما أصدق امرأة من نسائه ولا أصدقت امرأة من بناته أكثر من اثنتى عشرة أوقية وإن الرجل ليثقل صدقة امرأته حتى يكون لها عداوة فى نفسه ويقول قد كلفت إليك علق القربة أو عرق القربة. وكنت رجلا عربيا مولدا ما أدرى ما علق القربة أو عرق القربة.
__________
معانى بعض الكلمات :
العلق : حبل القربة الذى تعلق به
كلفت : تحملت

(6/78)


1962 - حدثنا أبو عمر الضرير وهناد بن السرى قالا حدثنا وكيع عن سفيان عن عاصم بن عبيد الله عن عبد الله بن عامر بن ربيعة عن أبيه أن رجلا من بنى فزارة تزوج على نعلين فأجاز النبى -صلى الله عليه وسلم- نكاحه.

(6/79)


1963 - حدثنا حفص بن عمرو حدثنا عبد الرحمن بن مهدى عن سفيان عن أبى حازم عن سهل بن سعد قال جاءت امرأة إلى النبى -صلى الله عليه وسلم- قال « من يتزوجها ». فقال رجل أنا. فقال له النبى -صلى الله عليه وسلم- « أعطها ولو خاتما من حديد ». فقال ليس معى. قال « قد زوجتكها على ما معك من القرآن ».

(6/80)


1964 - حدثنا أبو هشام الرفاعى محمد بن يزيد حدثنا يحيى بن يمان حدثنا الأغر الرقاشى عن عطية العوفى عن أبى سعيد الخدرى أن النبى -صلى الله عليه وسلم- تزوج عائشة على متاع بيت قيمته خمسون درهما.

(6/81)


18 - باب الرجل يتزوج ولا يفرض لها فيموت على ذلك. (18)

(6/82)


1965 - حدثنا أبو بكر بن أبى شيبة حدثنا عبد الرحمن بن مهدى عن سفيان عن فراس عن الشعبى عن مسروق عن عبد الله أنه سئل عن رجل تزوج امرأة فمات عنها ولم يدخل بها ولم يفرض لها. قال فقال عبد الله لها الصداق ولها الميراث وعليها العدة. فقال معقل بن سنان الأشجعى شهدت رسول الله -صلى الله عليه وسلم- قضى فى بروع بنت واشق بمثل ذلك.

(6/83)


1966 - حدثنا أبو بكر بن أبى شيبة حدثنا عبد الرحمن بن مهدى عن سفيان عن منصور عن إبراهيم عن علقمة عن عبد الله مثله.

(6/84)


19 - باب خطبة النكاح. (19)

(6/85)


1967 - حدثنا هشام بن عمار حدثنا عيسى بن يونس حدثنى أبى عن جدى أبى إسحاق عن أبى الأحوص عن عبد الله بن مسعود قال أوتى رسول الله -صلى الله عليه وسلم- جوامع الخير وخواتمه - أو قال فواتح الخير - فعلمنا خطبة الصلاة وخطبة الحاجة خطبة الصلاة التحيات لله والصلوات والطيبات السلام عليك أيها النبى ورحمة الله وبركاته السلام علينا وعلى عباد الله الصالحين أشهد أن لا إله إلا الله وأشهد أن محمدا عبده ورسوله. وخطبة الحاجة إن الحمد لله نحمده ونستعينه ونستغفره ونعوذ بالله من شرور أنفسنا ومن سيئات أعمالنا من يهده الله فلا مضل له ومن يضلل فلا هادى له وأشهد أن لا إله إلا الله وحده لا شريك له وأشهد أن محمدا عبده ورسوله. ثم تصل خطبتك بثلاث آيات من كتاب الله (يا أيها الذين آمنوا اتقوا الله حق تقاته) إلى آخر الآية (واتقوا الله الذى تساءلون به والأرحام) إلى آخر الآية ( اتقوا الله وقولوا قولا سديدا يصلح لكم أعمالكم ويغفر لكم ذنوبكم) إلى آخر الآية.

(6/86)


1968 - حدثنا بكر بن خلف أبو بشر حدثنا يزيد بن زريع حدثنا داود بن أبى هند حدثنى عمرو بن سعيد عن سعيد بن جبير عن ابن عباس أن النبى -صلى الله عليه وسلم- قال « الحمد لله نحمده ونستعينه ونعوذ بالله من شرور أنفسنا ومن سيئات أعمالنا من يهده الله فلا مضل له ومن يضلل فلا هادى له وأشهد أن لا إله إلا الله وحده لا شريك له وأن محمدا عبده ورسوله. أما بعد ».

(6/87)


1969 - حدثنا أبو بكر بن أبى شيبة ومحمد بن يحيى ومحمد بن خلف العسقلانى قالوا حدثنا عبيد الله بن موسى عن الأوزاعى عن قرة عن الزهرى عن أبى سلمة عن أبى هريرة قال قال رسول الله -صلى الله عليه وسلم- « كل أمر ذى بال لا يبدأ فيه بالحمد أقطع ».
__________
معانى بعض الكلمات :
الأقطع : مقطوع من البركة

(6/88)


20 - باب إعلان النكاح. (20)

(6/89)


1970 - حدثنا نصر بن على الجهضمى والخليل بن عمرو قالا حدثنا عيسى بن يونس عن خالد بن إلياس عن ربيعة بن أبى عبد الرحمن عن القاسم عن عائشة عن النبى -صلى الله عليه وسلم- قال « أعلنوا هذا النكاح واضربوا عليه بالغربال ».
__________
معانى بعض الكلمات :
الغربال : الدف

(6/90)


1971 - حدثنا عمرو بن رافع حدثنا هشيم عن أبى بلج عن محمد بن حاطب قال قال رسول الله -صلى الله عليه وسلم- « فصل ما بين الحلال والحرام الدف والصوت فى النكاح ».

(6/91)


21 - باب الغناء والدف. (21)

(6/92)


1972 - حدثنا أبو بكر بن أبى شيبة حدثنا يزيد بن هارون حدثنا حماد بن سلمة عن أبى الحسين - اسمه خالد المدنى - قال كنا بالمدينة يوم عاشوراء والجوارى يضربن بالدف ويتغنين فدخلنا على الربيع بنت معوذ فذكرنا ذلك لها. فقالت دخل على رسول الله -صلى الله عليه وسلم- صبيحة عرسى وعندى جاريتان تغنيان وتندبان آبائى الذين قتلوا يوم بدر وتقولان فيما تقولان وفينا نبى يعلم ما فى غد. فقال « أما هذا فلا تقولوه ما يعلم ما فى غد إلا الله ».

(6/93)


1973 - حدثنا أبو بكر بن أبى شيبة حدثنا أبو أسامة عن هشام بن عروة عن أبيه عن عائشة قالت دخل على أبو بكر وعندى جاريتان من جوارى الأنصار تغنيان بما تقاولت به الأنصار فى يوم بعاث.
قالت وليستا بمغنيتين. فقال أبو بكر أبمزمور الشيطان فى بيت النبى -صلى الله عليه وسلم- وذلك فى يوم عيد الفطر فقال النبى -صلى الله عليه وسلم- « يا أبا بكر إن لكل قوم عيدا وهذا عيدنا ».

(6/94)


1974 - حدثنا هشام بن عمار حدثنا عيسى بن يونس حدثنا عوف عن ثمامة بن عبد الله عن أنس بن مالك أن النبى -صلى الله عليه وسلم- مر ببعض المدينة فإذا هو بجوار يضربن بدفهن ويتغنين ويقلن نحن جوار من بنى النجار يا حبذا محمد من جار. فقال النبى -صلى الله عليه وسلم- « يعلم الله إنى لأحبكن ».

(6/95)


1975 - حدثنا إسحاق بن منصور أنبأنا جعفر بن عون أنبأنا الأجلح عن أبى الزبير عن ابن عباس قال أنكحت عائشة ذات قرابة لها من الأنصار فجاء رسول الله -صلى الله عليه وسلم- فقال « أهديتم الفتاة ». قالوا نعم. قال « أرسلتم معها من يغنى قالت لا. فقال رسول الله -صلى الله عليه وسلم- « إن الأنصار قوم فيهم غزل فلو بعثتم معها من يقول أتيناكم أتيناكم فحيانا وحياكم ».
__________
معانى بعض الكلمات :
الغزل : المغازلة
أهديتم : أرسلتموها إلى زوجها

(6/96)


1976 - حدثنا محمد بن يحيى حدثنا الفريابى عن ثعلبة بن أبى مالك التميمى عن ليث عن مجاهد قال كنت مع ابن عمر فسمع صوت طبل فأدخل إصبعيه فى أذنيه ثم تنحى حتى فعل ذلك ثلاث مرات. ثم قال هكذا فعل رسول الله -صلى الله عليه وسلم-.

(6/97)


22 - باب فى المخنثين. (22)

(6/98)


1977 - حدثنا أبو بكر بن أبى شيبة حدثنا وكيع عن هشام بن عروة عن أبيه عن زينب بنت أم سلمة عن أم سلمة أن النبى -صلى الله عليه وسلم- دخل عليها فسمع مخنثا وهو يقول لعبد الله بن أبى أمية إن يفتح الله الطائف غدا دللتك على امرأة تقبل بأربع وتدبر بثمان. فقال رسول الله -صلى الله عليه وسلم- « أخرجوه من بيوتكم ».

(6/99)


1978 - حدثنا يعقوب بن حميد بن كاسب حدثنا عبد العزيز بن أبى حازم عن سهيل عن أبيه عن أبى هريرة أن رسول الله -صلى الله عليه وسلم- لعن المرأة تتشبه بالرجال والرجل يتشبه بالنساء.

(6/100)


1979 - حدثنا أبو بكر بن خلاد الباهلى حدثنا خالد بن الحارث حدثنا شعبة عن قتادة عن عكرمة عن ابن عباس أن النبى -صلى الله عليه وسلم- لعن المتشبهين من الرجال بالنساء ولعن المتشبهات من النساء بالرجال.

(6/101)


23 - باب تهنئة النكاح. (23)

(6/102)


1980 - حدثنا سويد بن سعيد حدثنا عبد العزيز بن محمد الدراوردى عن سهيل بن أبى صالح عن أبيه عن أبى هريرة أن النبى -صلى الله عليه وسلم- كان إذا رفأ قال « بارك الله لكم وبارك عليكم وجمع بينكما فى خير ».
__________
معانى بعض الكلمات :
رفأ : أراد أن يدعو بالرفاء وهو الالتئام والاجتماع

(6/103)


1981 - حدثنا محمد بن بشار حدثنا محمد بن عبد الله حدثنا أشعث عن الحسن عن عقيل بن أبى طالب أنه تزوج امرأة من بنى جشم فقالوا بالرفاء والبنين فقال لا تقولوا هكذا ولكن قولوا كما قال رسول الله -صلى الله عليه وسلم- « اللهم بارك لهم وبارك عليهم ».
__________
معانى بعض الكلمات :
الرفاء : الالتئام والاجتماع

(6/104)


24 - باب الوليمة. (24)

(6/105)


1982 - حدثنا أحمد بن عبدة حدثنا حماد بن زيد حدثنا ثابت البنانى عن أنس بن مالك أن النبى -صلى الله عليه وسلم- رأى على عبد الرحمن بن عوف أثر صفرة فقال « ما هذا أو مه ». فقال يا رسول الله إنى تزوجت امرأة على وزن نواة من ذهب. فقال « بارك الله لك أولم ولو بشاة ».

(6/106)


1983 - حدثنا أحمد بن عبدة حدثنا حماد بن زيد عن ثابت البنانى عن أنس بن مالك قال ما رأيت رسول الله -صلى الله عليه وسلم- أولم على شىء من نسائه ما أولم على زينب فإنه ذبح شاة.

(6/107)


1984 - حدثنا محمد بن أبى عمر العدنى وغياث بن جعفر الرحبى قالا حدثنا سفيان بن عيينة حدثنا وائل بن داود عن ابنه عن الزهرى عن أنس بن مالك أن النبى -صلى الله عليه وسلم- أولم على صفية بسويق وتمر.
__________
معانى بعض الكلمات :
السويق : طعام يتخذ من دقيق الحنطة والشعير

(6/108)


1985 - حدثنا زهير بن حرب أبو خيثمة حدثنا سفيان عن على بن زيد بن جدعان عن أنس بن مالك قال شهدت للنبى -صلى الله عليه وسلم- وليمة ما فيها لحم ولا خبز. قال ابن ماجه لم يحدث به إلا ابن عيينة.

(6/109)


1986 - حدثنا سويد بن سعيد حدثنا المفضل بن عبد الله عن جابر عن الشعبى عن مسروق عن عائشة وأم سلمة قالتا أمرنا رسول الله -صلى الله عليه وسلم- أن نجهز فاطمة حتى ندخلها على على فعمدنا إلى البيت ففرشناه ترابا لينا من أعراض البطحاء ثم حشونا مرفقتين ليفا فنفشناه بأيدينا ثم أطعمنا تمرا وزبيبا وسقينا ماء عذبا وعمدنا إلى عود فعرضناه فى جانب البيت ليلقى عليه الثوب ويعلق عليه السقاء فما رأينا عرسا أحسن من عرس فاطمة.
__________
معانى بعض الكلمات :
المرفقة : المخدة
الأعراض : الجوانب

(6/110)


1987 - حدثنا محمد بن الصباح أنبأنا عبد العزيز بن أبى حازم حدثنى أبى عن سهل بن سعد الساعدى قال دعا أبو أسيد الساعدى رسول الله -صلى الله عليه وسلم- إلى عرسه فكانت خادمهم العروس.
قالت تدرى ما سقيت رسول الله -صلى الله عليه وسلم- قالت أنقعت تمرات من الليل فلما أصبحت صفيتهن فأسقيتهن إياه.

(6/111)


25 - باب إجابة الداعى. (25)

(6/112)


1988 - حدثنا على بن محمد حدثنا سفيان بن عيينة عن الزهرى عن عبد الرحمن الأعرج عن أبى هريرة قال شر الطعام طعام الوليمة يدعى لها الأغنياء ويترك الفقراء ومن لم يجب فقد عصى الله ورسوله.

(6/113)


1989 - حدثنا إسحاق بن منصور أنبأنا عبد الله بن نمير حدثنا عبيد الله عن نافع عن ابن عمر أن رسول الله -صلى الله عليه وسلم- قال « إذا دعى أحدكم إلى وليمة عرس فليجب ».

(6/114)


1990 - حدثنا محمد بن عبادة الواسطى حدثنا يزيد بن هارون حدثنا عبد الملك بن حسين أبو مالك النخعى عن منصور عن أبى حازم عن أبى هريرة قال قال رسول الله -صلى الله عليه وسلم- « الوليمة أول يوم حق والثانى معروف والثالث رياء وسمعة ».

(6/115)


26 - باب الإقامة على البكر والثيب. (26)

(6/116)


1991 - حدثنا هناد بن السرى حدثنا عبدة بن سليمان عن محمد بن إسحاق عن أيوب عن أبى قلابة عن أنس قال قال رسول الله -صلى الله عليه وسلم- « إن للثيب ثلاثا وللبكر سبعا ».

(6/117)


1992 - حدثنا أبو بكر بن أبى شيبة حدثنا يحيى بن سعيد القطان عن سفيان عن محمد بن أبى بكر عن عبد الملك - يعنى ابن أبى بكر بن الحارث بن هشام - عن أبيه عن أم سلمة أن رسول الله -صلى الله عليه وسلم- لما تزوج أم سلمة أقام عندها ثلاثا وقال « ليس بك على أهلك هوان إن شئت سبعت لك وإن سبعت لك سبعت لنسائى ».

(6/118)


27 - باب ما يقول الرجل إذا دخلت عليه أهله. (27)

(6/119)


1993 - حدثنا محمد بن يحيى وصالح بن محمد بن يحيى القطان قالا حدثنا عبيد الله بن موسى حدثنا سفيان عن محمد بن عجلان عن عمرو بن شعيب عن أبيه عن جده عبد الله بن عمرو عن النبى -صلى الله عليه وسلم- قال « إذا أفاد أحدكم امرأة أو خادما أو دابة فليأخذ بناصيتها وليقل اللهم إنى أسألك من خيرها وخير ما جبلت عليه وأعوذ بك من شرها وشر ما جبلت عليه ».

(6/120)


1994 - حدثنا عمرو بن رافع حدثنا جرير عن منصور عن سالم بن أبى الجعد عن كريب عن ابن عباس عن النبى -صلى الله عليه وسلم- قال « لو أن أحدكم إذا أتى امرأته قال اللهم جنبنى الشيطان وجنب الشيطان ما رزقتنى ثم كان بينهما ولد لم يسلط الله عليه الشيطان - أو لم يضره - ».

(6/121)


28 - باب التستر عند الجماع. (28)

(6/122)


1995 - حدثنا أبو بكر بن أبى شيبة حدثنا يزيد بن هارون وأبو أسامة قالا حدثنا بهز بن حكيم عن أبيه عن جده قال قلت يا رسول الله عوراتنا ما نأتى منها وما نذر قال « احفظ عورتك إلا من زوجتك أو ما ملكت يمينك ». قلت يا رسول الله أرأيت إن كان القوم بعضهم فى بعض قال « إن استطعت أن لا تريها أحدا فلا ترينها ». قلت يا رسول الله فإن كان أحدنا خاليا قال « فالله أحق أن يستحيى منه من الناس ».

(6/123)


1996 - حدثنا إسحاق بن وهب الواسطى حدثنا الوليد بن القاسم الهمدانى حدثنا الأحوص بن حكيم عن أبيه وراشد بن سعد وعبد الأعلى بن عدى عن عتبة بن عبد السلمى قال قال رسول الله -صلى الله عليه وسلم- « إذا أتى أحدكم أهله فليستتر ولا يتجرد تجرد العيرين ».

(6/124)


1997 - حدثنا أبو بكر بن أبى شيبة حدثنا وكيع عن سفيان عن منصور عن موسى بن عبد الله بن يزيد عن مولى لعائشة عن عائشة قالت ما نظرت - أو ما رأيت - فرج رسول الله -صلى الله عليه وسلم- قط. قال أبو بكر قال أبو نعيم عن مولاة لعائشة.

(6/125)


29 - باب النهى عن إتيان النساء فى أدبارهن. (29)

(6/126)


1998 - حدثنا محمد بن عبد الملك بن أبى الشوارب حدثنا عبد العزيز بن المختار عن سهيل بن أبى صالح عن الحارث بن مخلد عن أبى هريرة عن النبى -صلى الله عليه وسلم- قال « لا ينظر الله إلى رجل جامع امرأته فى دبرها ».

(6/127)


1999 - حدثنا أحمد بن عبدة أنبأنا عبد الواحد بن زياد عن حجاج بن أرطاة عن عمرو بن شعيب عن عبد الله بن هرمى عن خزيمة بن ثابت قال قال رسول الله -صلى الله عليه وسلم- « إن الله لا يستحيى من الحق ». ثلاث مرات لا تأتوا النساء فى أدبارهن ».

(6/128)


2000 - حدثنا سهل بن أبى سهل وجميل بن الحسن قالا حدثنا سفيان بن عيينة عن محمد بن المنكدر أنه سمع جابر بن عبد الله يقول كانت يهود تقول من أتى امرأة فى قبلها من دبرها كان الولد أحول فأنزل الله سبحانه (نساؤكم حرث لكم فأتوا حرثكم أنى شئتم ).

(6/129)


30 - باب العزل. (30)

(6/130)


2001 - حدثنا أبو مروان محمد بن عثمان العثمانى حدثنا إبراهيم بن سعد عن ابن شهاب حدثنى عبيد الله بن عبد الله عن أبى سعيد الخدرى قال سأل رجل رسول الله -صلى الله عليه وسلم- عن العزل فقال « أوتفعلون لا عليكم أن لا تفعلوا فإنه ليس من نسمة قضى الله لها أن تكون إلا هى كائنة ».

(6/131)


2002 - حدثنا هارون بن إسحاق الهمدانى حدثنا سفيان عن عمرو عن عطاء عن جابر قال كنا نعزل على عهد رسول الله -صلى الله عليه وسلم- والقرآن ينزل.

(6/132)


2003 - حدثنا الحسن بن على الخلال حدثنا إسحاق بن عيسى حدثنا ابن لهيعة حدثنى جعفر بن ربيعة عن الزهرى عن المحرر بن أبى هريرة عن أبيه عن عمر بن الخطاب قال نهى رسول الله -صلى الله عليه وسلم- أن يعزل عن الحرة إلا بإذنها.
ے

(6/133)


31 - باب لا تنكح المرأة على عمتها ولا على خالتها. (31)

(6/134)


2004 - حدثنا أبو بكر بن أبى شيبة حدثنا أبو أسامة عن هشام بن حسان عن محمد بن سيرين عن أبى هريرة عن النبى -صلى الله عليه وسلم- قال « لا تنكح المرأة على عمتها ولا على خالتها ».

(6/135)


2005 - حدثنا أبو كريب حدثنا عبدة بن سليمان عن محمد بن إسحاق عن يعقوب بن عتبة عن سليمان بن يسار عن أبى سعيد الخدرى قال سمعت رسول الله -صلى الله عليه وسلم- ينهى عن نكاحين أن يجمع الرجل بين المرأة وعمتها وبين المرأة وخالتها.

(6/136)


2006 - حدثنا جبارة بن المغلس حدثنا أبو بكر النهشلى حدثنى أبو بكر بن أبى موسى عن أبيه قال قال رسول الله -صلى الله عليه وسلم- « لا تنكح المرأة على عمتها ولا على خالتها ».

(6/137)


32 - باب الرجل يطلق امرأته ثلاثا فتزوج فيطلقها قبل أن يدخل بها أترجع إلى الأول. (32)

(6/138)


2007 - حدثنا أبو بكر بن أبى شيبة حدثنا سفيان بن عيينة عن الزهرى أخبرنى عروة عن عائشة أن امرأة رفاعة القرظى جاءت إلى رسول الله -صلى الله عليه وسلم- فقالت إنى كنت عند رفاعة فطلقنى فبت طلاقى فتزوجت عبد الرحمن بن الزبير وإن ما معه مثل هدبة الثوب. فتبسم النبى -صلى الله عليه وسلم- فقال « أتريدين أن ترجعى إلى رفاعة لا حتى تذوقى عسيلته ويذوق عسيلتك ».
__________
معانى بعض الكلمات :
العسيلة : تصغير عسل والمراد لذة الجماع
الهدبة : طرف الثوب والمراد أنه لا يستطيع جماعها

(6/139)


2008 - حدثنا محمد بن بشار حدثنا محمد بن جعفر حدثنا شعبة عن علقمة بن مرثد قال سمعت سالم بن رزين يحدث عن سالم بن عبد الله عن سعيد بن المسيب عن ابن عمر عن النبى -صلى الله عليه وسلم- فى الرجل تكون له المرأة فيطلقها فيتزوجها رجل فيطلقها قبل أن يدخل بها أترجع إلى الأول قال « لا. حتى يذوق العسيلة ».
__________
معانى بعض الكلمات :
العسيلة : تصغير عسل والمراد لذة الجماع

(6/140)


33 - باب المحلل والمحلل له. (33)

(6/141)


2009 - حدثنا محمد بن بشار حدثنا أبو عامر عن زمعة بن صالح عن سلمة بن وهرام عن عكرمة عن ابن عباس قال لعن رسول الله -صلى الله عليه وسلم- المحلل والمحلل له.

(6/142)


2010 - حدثنا محمد بن إسماعيل بن البخترى الواسطى حدثنا أبو أسامة عن ابن عون ومجالد عن الشعبى عن الحارث عن على قال لعن رسول الله -صلى الله عليه وسلم- المحلل والمحلل له.

(6/143)


2011 - حدثنا يحيى بن عثمان بن صالح المصرى حدثنا أبى قال سمعت الليث بن سعد يقول قال لى أبو مصعب مشرح بن هاعان قال عقبة بن عامر قال رسول الله -صلى الله عليه وسلم- « ألا أخبركم بالتيس المستعار ». قالوا بلى يا رسول الله قال « هو المحلل لعن الله المحلل والمحلل له ».

(6/144)


34 - باب يحرم من الرضاع ما يحرم من النسب. (34)

(6/145)


2012 - حدثنا أبو بكر بن أبى شيبة حدثنا عبد الله بن نمير عن الحجاج عن الحكم عن عراك بن مالك عن عروة عن عائشة قالت قال رسول الله -صلى الله عليه وسلم- « يحرم من الرضاع ما يحرم من النسب ».

(6/146)


2013 - حدثنا حميد بن مسعدة وأبو بكر بن خلاد قالا حدثنا خالد بن الحارث حدثنا سعيد عن قتادة عن جابر بن زيد عن ابن عباس أن رسول الله -صلى الله عليه وسلم- أريد على بنت حمزة بن عبد المطلب فقال « إنها ابنة أخى من الرضاعة وإنه يحرم من الرضاعة ما يحرم من النسب ».

(6/147)


2014 - حدثنا محمد بن رمح أنبأنا الليث بن سعد عن يزيد بن أبى حبيب عن ابن شهاب عن عروة بن الزبير أن زينب بنت أبى سلمة حدثته أن أم حبيبة حدثتها أنها قالت لرسول الله -صلى الله عليه وسلم- انكح أختى عزة. قال رسول الله -صلى الله عليه وسلم- « أتحبين ذلك ». قالت نعم يا رسول الله فلست لك بمخلية وأحق من شركنى فى خير أختى. قال رسول الله -صلى الله عليه وسلم- « فإن ذلك لا يحل لى ». قالت فإنا نتحدث أنك تريد أن تنكح درة بنت أبى سلمة. فقال « بنت أم سلمة ».
قالت نعم. قال رسول الله -صلى الله عليه وسلم- « فإنها لو لم تكن ربيبتى فى حجرى ما حلت لى إنها ابنة أخى من الرضاعة أرضعتنى وأباها ثويبة فلا تعرضن على أخواتكن ولا بناتكن ».
__________
معانى بعض الكلمات :
المخلية : لست بمتفرغة ولا خالية من ضرة
المخلية : لست بمتفرغة ولا خالية من ضرة

(6/148)


2015 - حدثنا أبو بكر بن أبى شيبة حدثنا عبد الله بن نمير عن هشام بن عروة عن أبيه عن زينب بنت أم سلمة عن أم حبيبة عن النبى -صلى الله عليه وسلم- نحوه.

(6/149)


35 - باب لا تحرم المصة ولا المصتان. (35)

(6/150)


2016 - حدثنا أبو بكر بن أبى شيبة حدثنا محمد بن بشر حدثنا ابن أبى عروبة عن قتادة عن أبى الخليل عن عبد الله بن الحارث أن أم الفضل حدثته أن رسول الله -صلى الله عليه وسلم- قال « لا تحرم الرضعة ولا الرضعتان أو المصة والمصتان ».

(6/151)


2017 - حدثنا محمد بن خالد بن خداش حدثنا ابن علية عن أيوب عن ابن أبى مليكة عن عبد الله بن الزبير عن عائشة عن النبى -صلى الله عليه وسلم- قال « لا تحرم المصة والمصتان ».

(6/152)


2018 - حدثنا عبد الوارث بن عبد الصمد بن عبد الوارث حدثنا أبى حدثنا حماد بن سلمة عن عبد الرحمن بن القاسم عن أبيه عن عمرة عن عائشة أنها قالت كان فيما أنزل الله من القرآن ثم سقط لا يحرم إلا عشر رضعات أو خمس معلومات.

(6/153)


36 - باب رضاع الكبير. (36)

(6/154)


2019 - حدثنا هشام بن عمار حدثنا سفيان بن عيينة عن عبد الرحمن بن القاسم عن أبيه عن عائشة قالت جاءت سهلة بنت سهيل إلى النبى -صلى الله عليه وسلم- فقالت يا رسول الله إنى أرى فى وجه أبى حذيفة الكراهية من دخول سالم على. فقال النبى -صلى الله عليه وسلم- « أرضعيه ». قالت كيف أرضعه وهو رجل كبير فتبسم رسول الله -صلى الله عليه وسلم- وقال « قد علمت أنه رجل كبير ».
ففعلت فأتت النبى -صلى الله عليه وسلم- فقالت ما رأيت فى وجه أبى حذيفة شيئا أكرهه بعد. وكان شهد بدرا.
ويرى الفقهاء أن المقصود بالرضاعة هنا أن تفرغ سهلة بنت سهيل لبنها فى إناء وترسله لسالم ليشربه وتكرر ذلك خمس مرات وبذلك تحرم عليه.

(6/155)


2020 - حدثنا أبو سلمة يحيى بن خلف حدثنا عبد الأعلى عن محمد بن إسحاق عن عبد الله بن أبى بكر عن عمرة عن عائشة. وعن عبد الرحمن بن القاسم عن أبيه عن عائشة قالت لقد نزلت آية الرجم ورضاعة الكبير عشرا ولقد كان فى صحيفة تحت سريرى فلما مات رسول الله -صلى الله عليه وسلم- وتشاغلنا بموته دخل داجن فأكلها.
__________
معانى بعض الكلمات :
الداجن : ما يألف البيت من الحيوان

(6/156)


37 - باب لا رضاع بعد فصال. (37)

(6/157)


2021 - حدثنا أبو بكر بن أبى شيبة حدثنا وكيع عن سفيان عن أشعث بن أبى الشعثاء عن أبيه عن مسروق عن عائشة أن النبى -صلى الله عليه وسلم- دخل عليها وعندها رجل فقال « من هذا ». قالت هذا أخى. قال « انظروا من تدخلن عليكن فإن الرضاعة من المجاعة ».

(6/158)


2022 - حدثنا حرملة بن يحيى حدثنا عبد الله بن وهب أخبرنى ابن لهيعة عن أبى الأسود عن عروة عن عبد الله بن الزبير أن رسول الله -صلى الله عليه وسلم- قال « لا رضاع إلا ما فتق الأمعاء ».
__________
معانى بعض الكلمات :
فتق : شق

(6/159)


2023 - حدثنا محمد بن رمح المصرى حدثنا عبد الله بن لهيعة عن يزيد بن أبى حبيب وعقيل عن ابن شهاب أخبرنى أبو عبيدة بن عبد الله بن زمعة عن أمه زينب بنت أبى سلمة أنها أخبرته أن أزواج النبى -صلى الله عليه وسلم- كلهن خالفن عائشة وأبين أن يدخل عليهن أحد بمثل رضاعة سالم مولى أبى حذيفة وقلن وما يدرينا لعل ذلك كانت رخصة لسالم وحده.

(6/160)


38 - باب لبن الفحل. (38)

(6/161)


2024 - حدثنا أبو بكر بن أبى شيبة حدثنا سفيان بن عيينة عن الزهرى عن عروة عن عائشة قالت أتانى عمى من الرضاعة أفلح بن أبى قعيس يستأذن على بعد ما ضرب الحجاب فأبيت أن آذن له حتى دخل على النبى -صلى الله عليه وسلم- فقال « إنه عمك فأذنى له ». فقلت إنما أرضعتنى المرأة ولم يرضعنى الرجل قال « تربت يداك أو يمينك ».

(6/162)


2025 - حدثنا أبو بكر بن أبى شيبة حدثنا عبد الله بن نمير عن هشام بن عروة عن أبيه عن عائشة قالت جاء عمى من الرضاعة يستأذن على فأبيت أن آذن له فقال رسول الله -صلى الله عليه وسلم- « فليلج عليك عمك ». فقلت إنما أرضعتنى المرأة ولم يرضعنى الرجل. قال « إنه عمك فليلج عليك ».

(6/163)


39 - باب الرجل يسلم وعنده أختان. (39)

(6/164)


2026 - حدثنا أبو بكر بن أبى شيبة حدثنا عبد السلام بن حرب عن إسحاق بن عبد الله بن أبى فروة عن أبى وهب الجيشانى عن أبى خراش الرعينى عن الديلمى قال قدمت على رسول الله -صلى الله عليه وسلم- وعندى أختان تزوجتهما فى الجاهلية. فقال « إذا رجعت فطلق إحداهما ».

(6/165)


2027 - حدثنا يونس بن عبد الأعلى حدثنا ابن وهب أخبرنى ابن لهيعة عن أبى وهب الجيشانى حدثه أنه سمع الضحاك بن فيروز الديلمى يحدث عن أبيه قال أتيت النبى -صلى الله عليه وسلم- فقلت يا رسول الله إنى أسلمت وتحتى أختان. قال رسول الله -صلى الله عليه وسلم- لى « طلق أيتهما شئت ».

(6/166)


40 - باب الرجل يسلم وعنده أكثر من أربع نسوة. (40)

(6/167)


2028 - حدثنا أحمد بن إبراهيم الدورقى حدثنا هشيم عن ابن أبى ليلى عن حميضة بنت الشمردل عن قيس بن الحارث قال أسلمت وعندى ثمان نسوة فأتيت النبى -صلى الله عليه وسلم- فقلت ذلك له فقال « اختر منهن أربعا ».

(6/168)


2029 - حدثنا يحيى بن حكيم حدثنا محمد بن جعفر حدثنا معمر عن الزهرى عن سالم عن ابن عمر قال أسلم غيلان بن سلمة وتحته عشر نسوة فقال له النبى -صلى الله عليه وسلم- « خذ منهن أربعا ».

(6/169)


41 - باب الشرط فى النكاح. (41)

(6/170)


2030 - حدثنا عمرو بن عبد الله ومحمد بن إسماعيل قالا حدثنا أبو أسامة عن عبد الحميد بن جعفر عن يزيد بن أبى حبيب عن مرثد بن عبد الله عن عقبة بن عامر عن النبى -صلى الله عليه وسلم- قال « إن أحق الشرط أن يوفى به ما استحللتم به الفروج ».

(6/171)


2031 - حدثنا أبو كريب حدثنا أبو خالد عن ابن جريج عن عمرو بن شعيب عن أبيه عن جده قال قال رسول الله -صلى الله عليه وسلم- « ما كان من صداق أو حباء أو هبة قبل عصمة النكاح فهو لها وما كان بعد عصمة النكاح فهو لمن أعطيه أو حبى وأحق ما يكرم الرجل به ابنته أو أخته ».
__________
معانى بعض الكلمات :
الحباء : العطاء
العصمة : العقدة

(6/172)


42 - باب الرجل يعتق أمته ثم يتزوجها. (42)

(6/173)


2032 - حدثنا عبد الله بن سعيد أبو سعيد الأشج حدثنا عبدة بن سليمان عن صالح بن صالح بن حى عن الشعبى عن أبى بردة عن أبى موسى قال قال رسول الله -صلى الله عليه وسلم- « من كانت له جارية فأدبها فأحسن أدبها وعلمها فأحسن تعليمها ثم أعتقها وتزوجها فله أجران وأيما رجل من أهل الكتاب آمن بنبيه وآمن بمحمد فله أجران وأيما عبد مملوك أدى حق الله عليه وحق مواليه فله أجران ». قال صالح قال الشعبى قد أعطيتكها بغير شىء. إن كان الراكب ليركب فيما دونها إلى المدينة.

(6/174)


2033 - حدثنا أحمد بن عبدة حدثنا حماد بن زيد حدثنا ثابت وعبد العزيز عن أنس قال صارت صفية لدحية الكلبى ثم صارت لرسول الله -صلى الله عليه وسلم- بعد فتزوجها وجعل عتقها صداقها. قال حماد فقال عبد العزيز لثابت يا أبا محمد أنت سألت أنسا ما أمهرها قال أمهرها نفسها.

(6/175)


2034 - حدثنا حبيش بن مبشر حدثنا يونس بن محمد حدثنا حماد بن زيد عن أيوب عن عكرمة عن عائشة. أن رسول الله -صلى الله عليه وسلم- أعتق صفية وجعل عتقها صداقها وتزوجها.

(6/176)


43 - باب تزويج العبد بغير إذن سيده. (43)

(6/177)


2035 - حدثنا أزهر بن مروان حدثنا عبد الوارث بن سعيد حدثنا القاسم بن عبد الواحد عن عبد الله بن محمد بن عقيل عن ابن عمر قال قال رسول الله -صلى الله عليه وسلم- « إذا تزوج العبد بغير إذن سيده كان عاهرا ».

(6/178)


2036 - حدثنا محمد بن يحيى وصالح بن محمد بن يحيى بن سعيد قالا حدثنا أبو غسان مالك بن إسماعيل حدثنا مندل عن ابن جريج عن موسى بن عقبة عن نافع عن ابن عمر قال قال رسول الله -صلى الله عليه وسلم- « أيما عبد تزوج بغير إذن مواليه فهو زان ».

(6/179)


44 - باب النهى عن نكاح المتعة. (44)

(6/180)


2037 - حدثنا محمد بن يحيى حدثنا بشر بن عمر حدثنا مالك بن أنس عن ابن شهاب عن عبد الله والحسن ابنى محمد بن على عن أبيهما عن على بن أبى طالب أن رسول الله -صلى الله عليه وسلم- نهى عن متعة النساء يوم خيبر وعن لحوم الحمر الإنسية.

(6/181)


2038 - حدثنا أبو بكر بن أبى شيبة حدثنا عبدة بن سليمان عن عبد العزيز بن عمر عن الربيع بن سبرة عن أبيه قال خرجنا مع رسول الله -صلى الله عليه وسلم- فى حجة الوداع فقالوا يا رسول الله إن العزبة قد اشتدت علينا. قال « فاستمتعوا من هذه النساء ». فأتيناهن فأبين أن ينكحننا إلا أن نجعل بيننا وبينهن أجلا فذكروا ذلك للنبى -صلى الله عليه وسلم- فقال « اجعلوا بينكم وبينهن أجلا ». فخرجت أنا وابن عم لى معه برد ومعى برد وبرده أجود من بردى وأنا أشب منه فأتينا على امرأة فقالت برد كبرد. فتزوجتها فمكثت عندها تلك الليلة ثم غدوت ورسول الله -صلى الله عليه وسلم- قائم بين الركن والباب وهو يقول « أيها الناس إنى قد كنت أذنت لكم فى الاستمتاع ألا وإن الله قد حرمها إلى يوم القيامة فمن كان عنده منهن شىء فليخل سبيلها ولا تأخذوا مما آتيتموهن شيئا ».

(6/182)


2039 - حدثنا محمد بن خلف العسقلانى حدثنا الفريابى عن أبان بن أبى حازم عن أبى بكر بن حفص عن ابن عمر قال لما ولى عمر بن الخطاب خطب الناس فقال إن رسول الله -صلى الله عليه وسلم- أذن لنا فى المتعة ثلاثا ثم حرمها والله لا أعلم أحدا تمتع وهو محصن إلا رجمته بالحجارة إلا أن يأتينى بأربعة يشهدون أن رسول الله أحلها بعد إذ حرمها.

(6/183)


45 - باب المحرم يتزوج. (45)

(6/184)


2040 - حدثنا أبو بكر بن أبى شيبة حدثنا يحيى بن آدم حدثنا جرير بن حازم حدثنا أبو فزارة عن يزيد بن الأصم حدثتنى ميمونة بنت الحارث. أن رسول الله -صلى الله عليه وسلم- تزوجها وهو حلال.
قال وكانت خالتى وخالة ابن عباس.

(6/185)


2041 - حدثنا أبو بكر بن خلاد الباهلى حدثنا سفيان بن عيينة عن عمرو بن دينار عن جابر بن زيد عن ابن عباس أن النبى -صلى الله عليه وسلم- نكح وهو محرم.

(6/186)


2042 - حدثنا محمد بن الصباح حدثنا عبد الله بن رجاء المكى عن مالك بن أنس عن نافع عن نبيه بن وهب عن أبان بن عثمان بن عفان عن أبيه قال قال رسول الله -صلى الله عليه وسلم- « المحرم لا ينكح ولا ينكح ولا يخطب ».

(6/187)


46 - باب الأكفاء. (46)

(6/188)


2043 - حدثنا محمد بن سابور الرقى حدثنا عبد الحميد بن سليمان الأنصارى أخو فليح عن محمد بن عجلان عن ابن وثيمة المصرى عن أبى هريرة قال قال رسول الله -صلى الله عليه وسلم- « إذا أتاكم من ترضون خلقه ودينه فزوجوه إلا تفعلوا تكن فتنة فى الأرض وفساد عريض ».

(6/189)


2044 - حدثنا عبد الله بن سعيد حدثنا الحارث بن عمران الجعفرى عن هشام بن عروة عن أبيه عن عائشة قالت قال رسول الله -صلى الله عليه وسلم- « تخيروا لنطفكم وانكحوا الأكفاء وأنكحوا إليهم ».

(6/190)


47 - باب القسمة بين النساء. (47)

(6/191)


2045 - حدثنا أبو بكر بن أبى شيبة حدثنا وكيع عن همام عن قتادة عن النضر بن أنس عن بشير بن نهيك عن أبى هريرة قال قال رسول الله -صلى الله عليه وسلم- « من كانت له امرأتان يميل مع إحداهما على الأخرى جاء يوم القيامة وأحد شقيه ساقط ».

(6/192)


2046 - حدثنا أبو بكر بن أبى شيبة حدثنا يحيى بن يمان عن معمر عن الزهرى عن عروة عن عائشة أن رسول الله -صلى الله عليه وسلم- كان إذا سافر أقرع بين نسائه.

(6/193)


2047 - حدثنا أبو بكر بن أبى شيبة ومحمد بن يحيى قالا حدثنا يزيد بن هارون أنبأنا حماد بن سلمة عن أيوب عن أبى قلابة عن عبد الله بن يزيد عن عائشة قالت كان رسول الله -صلى الله عليه وسلم- يقسم بين نسائه فيعدل ثم يقول « اللهم هذا فعلى فيما أملك فلا تلمنى فيما تملك ولا أملك ».

(6/194)


48 - باب المرأة تهب يومها لصاحبتها. (48)

(6/195)


2048 - حدثنا أبو بكر بن أبى شيبة حدثنا عقبة بن خالد ح وحدثنا محمد بن الصباح أنبأنا عبد العزيز بن محمد جميعا عن هشام بن عروة عن أبيه عن عائشة قالت لما أن كبرت سودة بنت زمعة وهبت يومها لعائشة فكان رسول الله -صلى الله عليه وسلم- يقسم لعائشة بيوم سودة.

(6/196)


2049 - حدثنا أبو بكر بن أبى شيبة ومحمد بن يحيى قالا حدثنا عفان حدثنا حماد بن سلمة عن ثابت عن سمية عن عائشة أن رسول الله -صلى الله عليه وسلم- وجد على صفية بنت حيى فى شىء. فقالت صفية يا عائشة هل لك أن ترضى رسول الله -صلى الله عليه وسلم- عنى ولك يومى قالت نعم. فأخذت خمارا لها مصبوغا بزعفران فرشته بالماء ليفوح ريحه ثم قعدت إلى جنب رسول الله -صلى الله عليه وسلم- فقال النبى -صلى الله عليه وسلم- « يا عائشة إليك عنى إنه ليس يومك ». فقالت ذلك فضل الله يؤتيه من يشاء. فأخبرته بالأمر فرضى عنها.

(6/197)


2050 - حدثنا حفص بن عمرو حدثنا عمر بن على عن هشام بن عروة عن أبيه عن عائشة. أنها قالت نزلت هذه الآية (والصلح خير) فى رجل كانت تحته امرأة قد طالت صحبتها وولدت منه أولادا فأراد أن يستبدل بها فراضته على أن تقيم عنده ولا يقسم لها.

(6/198)


49 - باب الشفاعة فى التزويج. (49)

(6/199)


2051 - حدثنا هشام بن عمار حدثنا معاوية بن يحيى حدثنا معاوية بن يزيد عن يزيد بن أبى حبيب عن أبى الخير عن أبى رهم قال قال رسول الله -صلى الله عليه وسلم- « من أفضل الشفاعة أن يشفع بين الاثنين فى النكاح ».

(6/200)


2052 - حدثنا أبو بكر بن أبى شيبة حدثنا شريك عن العباس بن ذريح عن البهى عن عائشة قالت عثر أسامة بعتبة الباب فشج فى وجهه فقال رسول الله -صلى الله عليه وسلم- « أميطى عنه الأذى ». فتقذرته فجعل يمص عنه الدم ويمجه عن وجهه ثم قال « لو كان أسامة جارية لحليته وكسوته حتى أنفقه ».
__________
معانى بعض الكلمات :
أنفق : أروج

(6/201)


50 - باب حسن معاشرة النساء. (50)

(6/202)


2053 - حدثنا أبو بشر بكر بن خلف ومحمد بن يحيى قالا حدثنا أبو عاصم عن جعفر بن يحيى بن ثوبان عن عمه عمارة بن ثوبان عن عطاء عن ابن عباس عن النبى -صلى الله عليه وسلم- قال « خيركم خيركم لأهله وأنا خيركم لأهلى ».

(6/203)


2054 - حدثنا أبو كريب حدثنا أبو خالد عن الأعمش عن شقيق عن مسروق عن عبد الله بن عمرو قال قال رسول الله -صلى الله عليه وسلم- « خياركم خياركم لنسائهم ».

(6/204)


2055 - حدثنا هشام بن عمار حدثنا سفيان بن عيينة عن هشام بن عروة عن أبيه عن عائشة قالت سابقنى النبى -صلى الله عليه وسلم- فسبقته.

(6/205)


2056 - حدثنا أبو بدر عباد بن الوليد حدثنا حبان بن هلال حدثنا مبارك بن فضالة عن على بن زيد عن أم محمد عن عائشة قالت لما قدم رسول الله -صلى الله عليه وسلم- المدينة وهو عروس بصفية بنت حيى جئن نساء الأنصار فأخبرن عنها. قالت فتنكرت وتنقبت فذهبت فنظر رسول الله -صلى الله عليه وسلم- إلى عينى فعرفنى. قالت فالتفت فأسرعت المشى فأدركنى فاحتضننى فقال « كيف رأيت ». قالت قلت أرسل يهودية وسط يهوديات.

(6/206)


2057 - حدثنا أبو بكر بن أبى شيبة حدثنا محمد بن بشر عن زكريا عن خالد بن سلمة عن البهى عن عروة بن الزبير قال قالت عائشة ما علمت حتى دخلت على زينب بغير إذن وهى غضبى. ثم قالت يا رسول الله أحسبك إذا قلبت لك بنية أبى بكر ذريعتيها. ثم أقبلت على فأعرضت عنها حتى قال النبى -صلى الله عليه وسلم- « دونك فانتصرى ». فأقبلت عليها حتى رأيتها وقد يبس ريقها فى فيها ما ترد على شيئا فرأيت النبى -صلى الله عليه وسلم- يتهلل وجهه.

(6/207)


2058 - حدثنا حفص بن عمرو حدثنا عمر بن حبيب القاضى قال حدثنا هشام بن عروة عن أبيه عن عائشة قالت كنت ألعب بالبنات وأنا عند رسول الله -صلى الله عليه وسلم- فكان يسرب إلى صواحباتى يلاعبننى.

(6/208)


51 - باب ضرب النساء. (51)

(6/209)


2059 - حدثنا أبو بكر بن أبى شيبة حدثنا عبد الله بن نمير حدثنا هشام بن عروة عن أبيه عن عبد الله بن زمعة قال خطب النبى -صلى الله عليه وسلم- ثم ذكر النساء فوعظهم فيهن ثم قال « إلام يجلد أحدكم امرأته جلد الأمة ولعله أن يضاجعها من آخر يومه ».

(6/210)


2060 - حدثنا أبو بكر بن أبى شيبة حدثنا وكيع عن هشام بن عروة عن أبيه عن عائشة قالت ما ضرب رسول الله -صلى الله عليه وسلم- خادما له ولا امرأة ولا ضرب بيده شيئا.

(6/211)


2061 - حدثنا محمد بن الصباح أنبأنا سفيان بن عيينة عن الزهرى عن عبد الله بن عبد الله بن عمر عن إياس بن عبد الله بن أبى ذباب قال قال النبى -صلى الله عليه وسلم- « لا تضربوا إماء الله ».
فجاء عمر إلى النبى -صلى الله عليه وسلم- فقال يا رسول الله قد ذئر النساء على أزواجهن فأمر بضربهن. فضربن فطاف بآل محمد -صلى الله عليه وسلم- طائف نساء كثير فلما أصبح قال « لقد طاف الليلة بآل محمد سبعون امرأة كل امرأة تشتكى زوجها فلا تجدون أولئك خياركم ».
__________
معانى بعض الكلمات :
ذئر : اجترأ

(6/212)


2062 - حدثنا محمد بن يحيى والحسن بن مدرك الطحان قالا حدثنا يحيى بن حماد حدثنا أبو عوانة عن داود بن عبد الله الأودى عن عبد الرحمن المسلى عن الأشعث بن قيس قال ضفت عمر ليلة فلما كان فى جوف الليل قام إلى امرأته يضربها فحجزت بينهما فلما أوى إلى فراشه قال لى يا أشعث احفظ عنى شيئا سمعته من رسول الله -صلى الله عليه وسلم- « لا يسأل الرجل فيم يضرب امرأته ولا تنم إلا على وتر ». ونسيت الثالثة.

(6/213)


2063 - حدثنا محمد بن خالد بن خداش حدثنا عبد الرحمن بن مهدى حدثنا أبو عوانة بإسناده نحوه.

(6/214)


52 - باب الواصلة والواشمة. (52)

(6/215)


2064 - حدثنا أبو بكر بن أبى شيبة حدثنا عبد الله بن نمير وأبو أسامة عن عبيد الله بن عمر عن نافع عن ابن عمر عن النبى -صلى الله عليه وسلم- أنه لعن الواصلة والمستوصلة والواشمة والمستوشمة.

(6/216)


2065 - حدثنا أبو بكر بن أبى شيبة حدثنا عبدة بن سليمان عن هشام بن عروة عن فاطمة عن أسماء قالت جاءت امرأة إلى النبى -صلى الله عليه وسلم- فقالت إن ابنتى عريس وقد أصابتها الحصبة فتمرق شعرها. فأصل لها فيه فقال رسول الله -صلى الله عليه وسلم- « لعن الله الواصلة والمستوصلة ».
__________
معانى بعض الكلمات :
تمرق : تساقط

(6/217)


2066 - حدثنا أبو عمر حفص بن عمرو وعبد الرحمن بن عمر قالا حدثنا عبد الرحمن بن مهدى حدثنا سفيان عن منصور عن إبراهيم عن علقمة عن عبد الله قال لعن رسول الله -صلى الله عليه وسلم- الواشمات والمستوشمات والمتنمصات والمتفلجات للحسن المغيرات لخلق الله. فبلغ ذلك امرأة من بنى أسد يقال لها أم يعقوب فجاءت إليه فقالت بلغنى عنك أنك قلت كيت وكيت. قال ومالى لا ألعن من لعن رسول الله -صلى الله عليه وسلم- وهو فى كتاب الله قالت إنى لأقرأ ما بين لوحيه فما وجدته. قال إن كنت قرأته فقد وجدته أما قرأت ( وما آتاكم الرسول فخذوه وما نهاكم عنه فانتهوا) قالت بلى. قال فإن رسول الله -صلى الله عليه وسلم- قد نهى عنه. قالت فإنى لأظن أهلك يفعلون. قال اذهبى فانظرى.
فذهبت فنظرت فلم تر من حاجتها شيئا. قالت ما رأيت شيئا. قال عبد الله لو كانت كما تقولين ما جامعتنا.
__________
معانى بعض الكلمات :
جامع : ساكن وخالط
المتفلجات : جمع متفلجة وهى التى تطلب الفلج وهو فرجة ما بين الثنايا والرباعيات
الواشمات : الوشم أن يغرز الجلد بإبرة ثم يحشى بكحل أو نيل فيزرق أثره أو يخضر

(6/218)


53 - باب متى يستحب البناء بالنساء. (53)

(6/219)


2067 - حدثنا أبو بكر بن أبى شيبة حدثنا وكيع بن الجراح ح وحدثنا أبو بشر بكر بن خلف حدثنا يحيى بن سعيد جميعا عن سفيان عن إسماعيل بن أمية عن عبد الله بن عروة عن عروة عن عائشة قالت تزوجنى النبى -صلى الله عليه وسلم- فى شوال وبنى بى فى شوال. فأى نسائه كان أحظى عنده منى. وكانت عائشة تستحب أن تدخل نساءها فى شوال.

(6/220)


2068 - حدثنا أبو بكر بن أبى شيبة حدثنا أسود بن عامر حدثنا زهير عن محمد بن إسحاق عن عبد الله بن أبى بكر عن أبيه عن عبد الملك بن الحارث بن هشام عن أبيه أن النبى -صلى الله عليه وسلم- تزوج أم سلمة فى شوال وجمعها إليه فى شوال.

(6/221)


54 - باب الرجل يدخل بأهله قبل أن يعطيها شيئا. (54)

(6/222)


2069 - حدثنا محمد بن يحيى حدثنا الهيثم بن جميل حدثنا شريك عن منصور - أظنه - عن طلحة عن خيثمة عن عائشة أن رسول الله -صلى الله عليه وسلم- أمرها أن تدخل على رجل امرأته قبل أن يعطيها شيئا.

(6/223)


55 - باب ما يكون فيه اليمن والشؤم. (55)

(6/224)


2070 - حدثنا هشام بن عمار حدثنا إسماعيل بن عياش حدثنى سليمان بن سليم الكلبى عن يحيى بن جابر عن حكيم بن معاوية عن عمه مخمر بن معاوية قال سمعت رسول الله -صلى الله عليه وسلم- يقول « لا شؤم وقد يكون اليمن فى ثلاثة فى المرأة والفرس والدار ».

(6/225)


2071 - حدثنا عبد السلام بن عاصم حدثنا عبد الله بن نافع حدثنا مالك بن أنس عن أبى حازم عن سهل بن سعد أن رسول الله -صلى الله عليه وسلم- قال « إن كان ففى الفرس والمرأة والمسكن ».
يعنى الشؤم.

(6/226)


2072 - حدثنا يحيى بن خلف أبو سلمة حدثنا بشر بن المفضل عن عبد الرحمن بن إسحاق عن الزهرى عن سالم عن أبيه أن رسول الله -صلى الله عليه وسلم- قال « الشؤم فى ثلاثة فى الفرس والمرأة والدار ».

(6/227)


2073 - قال الزهرى فحدثنى أبو عبيدة بن عبد الله بن زمعة أن جدته زينب حدثته عن أم سلمة أنها كانت تعد هؤلاء الثلاثة وتزيد معهن السيف.

(6/228)


56 - باب الغيرة. (56)

(6/229)


2074 - حدثنا محمد بن إسماعيل حدثنا وكيع عن شيبان أبى معاوية عن يحيى بن أبى كثير عن أبى سهم عن أبى هريرة قال قال رسول الله -صلى الله عليه وسلم- « من الغيرة ما يحب الله ومنها ما يكره الله فأما ما يحب فالغيرة فى الريبة وأما ما يكره فالغيرة فى غير ريبة ».

(6/230)


2075 - حدثنا هارون بن إسحاق حدثنا عبدة بن سليمان عن هشام بن عروة عن أبيه عن عائشة قالت ما غرت على امرأة قط ما غرت على خديجة مما رأيت من ذكر رسول الله -صلى الله عليه وسلم- لها ولقد أمره ربه أن يبشرها ببيت فى الجنة من قصب. يعنى من ذهب قاله ابن ماجه.
__________
معانى بعض الكلمات :
القصب : لؤلؤ مجوف واسع كالقصر المنيف

(6/231)


2076 - حدثنا عيسى بن حماد المصرى أنبأنا الليث بن سعد عن عبد الله بن أبى مليكة عن المسور بن مخرمة قال سمعت رسول الله -صلى الله عليه وسلم- وهو على المنبر يقول « إن بنى هشام بن المغيرة استأذنونى أن ينكحوا ابنتهم على بن أبى طالب فلا آذن لهم ثم لا آذن لهم ثم لا آذن لهم إلا أن يريد على بن أبى طالب أن يطلق ابنتى وينكح ابنتهم فإنما هى بضعة منى يريبنى ما رابها ويؤذينى ما آذاها ».

(6/232)


2077 - حدثنا محمد بن يحيى حدثنا أبو اليمان أنبأنا شعيب عن الزهرى أخبرنى على بن الحسين أن المسور بن مخرمة أخبره أن على بن أبى طالب خطب بنت أبى جهل وعنده فاطمة بنت النبى -صلى الله عليه وسلم- فلما سمعت بذلك فاطمة أتت النبى -صلى الله عليه وسلم- فقالت إن قومك يتحدثون أنك لا تغضب لبناتك وهذا على ناكحا ابنة أبى جهل. قال المسور فقام النبى -صلى الله عليه وسلم- فسمعته حين تشهد ثم قال « أما بعد فإنى قد أنكحت أبا العاص بن الربيع فحدثنى فصدقنى وإن فاطمة بنت محمد بضعة منى وأنا أكره أن تفتنوها وإنها والله لا تجتمع بنت رسول الله وبنت عدو الله عند رجل واحد أبدا ». قال فنزل على عن الخطبة.

(6/233)


57 - باب التى وهبت نفسها للنبى -صلى الله عليه وسلم-. (57)

(6/234)


2078 - حدثنا أبو بكر بن أبى شيبة حدثنا عبدة بن سليمان عن هشام بن عروة عن أبيه عن عائشة أنها كانت تقول أما تستحى المرأة أن تهب نفسها للنبى -صلى الله عليه وسلم- حتى أنزل الله (ترجى من تشاء منهن وتؤوى إليك من تشاء ). قالت فقلت إن ربك ليسارع فى هواك.

(6/235)


2079 - حدثنا أبو بشر بكر بن خلف ومحمد بن بشار قالا حدثنا مرحوم بن عبد العزيز حدثنا ثابت قال كنا جلوسا مع أنس بن مالك وعنده ابنة له فقال أنس جاءت امرأة إلى النبى -صلى الله عليه وسلم- فعرضت نفسها عليه. فقالت يا رسول الله هل لك فى حاجة فقالت ابنته ما أقل حياءها. فقال هى خير منك رغبت فى رسول الله -صلى الله عليه وسلم- فعرضت نفسها عليه.

(6/236)


58 - باب الرجل يشك فى ولده. (58)

(6/237)


2080 - حدثنا أبو بكر بن أبى شيبة ومحمد بن الصباح قالا حدثنا سفيان بن عيينة عن الزهرى عن سعيد بن المسيب عن أبى هريرة قال جاء رجل من بنى فزارة إلى رسول الله -صلى الله عليه وسلم-.
فقال يا رسول الله إن امرأتى ولدت غلاما أسود. فقال رسول الله -صلى الله عليه وسلم- « هل لك من إبل ». قال نعم. قال « فما ألوانها ». قال حمر. قال « هل فيها من أورق ». قال إن فيها لورقا.
قال « فأنى أتاها ذلك ». قال عسى عرق نزعها. قال « وهذا لعل عرقا نزعه ». واللفظ لابن الصباح.
__________
معانى بعض الكلمات :
الأورق : الأسمر

(6/238)


2081 - حدثنا أبو كريب حدثنا عباءة بن كليب الليثى أبو غسان عن جويرية بن أسماء عن نافع عن ابن عمر. أن رجلا من أهل البادية أتى النبى -صلى الله عليه وسلم- فقال يا رسول الله إن امرأتى ولدت على فراشى غلاما أسود وإنا أهل بيت لم يكن فينا أسود قط. قال « هل لك من إبل ». قال نعم. قال « فما ألوانها ». قال حمر. قال « هل فيها أسود ». قال لا. قال « فهل فيها أورق ».
قال نعم. قال « فأنى كان ذلك ». قال عسى أن يكون نزعه عرق. قال « فلعل ابنك هذا نزعه عرق ».
__________
معانى بعض الكلمات :
الأورق : الأسمر

(6/239)


59 - باب الولد للفراش وللعاهر الحجر. (59)

(6/240)


2082 - حدثنا أبو بكر بن أبى شيبة حدثنا سفيان بن عيينة عن الزهرى عن عروة عن عائشة قالت إن عبد بن زمعة وسعدا اختصما إلى النبى -صلى الله عليه وسلم- فى ابن أمة زمعة. فقال سعد يا رسول الله أوصانى أخى إذا قدمت مكة أن أنظر إلى ابن أمة زمعة فأقبضه. وقال عبد بن زمعة أخى وابن أمة أبى ولد على فراش أبى. فرأى النبى -صلى الله عليه وسلم- شبهه بعتبة فقال « هو لك يا عبد بن زمعة. الولد للفراش واحتجبى عنه يا سودة ».

(6/241)


2083 - حدثنا أبو بكر بن أبى شيبة حدثنا سفيان بن عيينة عن عبيد الله بن أبى يزيد عن أبيه عن عمر أن رسول الله -صلى الله عليه وسلم- قضى بالولد للفراش.

(6/242)


2084 - حدثنا هشام بن عمار حدثنا سفيان بن عيينة عن الزهرى عن سعيد بن المسيب عن أبى هريرة أن النبى -صلى الله عليه وسلم- قال « الولد للفراش. وللعاهر الحجر ».

(6/243)


2085 - حدثنا هشام بن عمار حدثنا إسماعيل بن عياش حدثنا شرحبيل بن مسلم قال سمعت أبا أمامة الباهلى يقول سمعت رسول الله -صلى الله عليه وسلم- يقول « الولد للفراش وللعاهر الحجر ».

(6/244)


60 - باب فى الزوجين يسلم أحدهما قبل الآخر. (60)

(6/245)


2086 - حدثنا أحمد بن عبدة حدثنا حفص بن جميع حدثنا سماك عن عكرمة عن ابن عباس أن امرأة جاءت إلى النبى -صلى الله عليه وسلم- فأسلمت. فتزوجها رجل. قال فجاء زوجها الأول فقال يا رسول الله إنى قد كنت أسلمت معها وعلمت بإسلامى. قال فانتزعها رسول الله -صلى الله عليه وسلم- من زوجها الآخر وردها إلى زوجها الأول.

(6/246)


2087 - حدثنا أبو بكر بن خلاد ويحيى بن حكيم قالا حدثنا يزيد بن هارون أنبأنا محمد بن إسحاق عن داود بن الحصين عن عكرمة عن ابن عباس أن رسول الله -صلى الله عليه وسلم- رد ابنته على أبى العاص بن الربيع بعد سنتين بنكاحها الأول.

(6/247)


2088 - حدثنا أبو كريب حدثنا أبو معاوية عن حجاج عن عمرو بن شعيب عن أبيه عن جده أن رسول الله -صلى الله عليه وسلم- رد ابنته زينب على أبى العاص بن الربيع بنكاح جديد.

(6/248)


61 - باب الغيل. (61)

(6/249)


2089 - حدثنا أبو بكر بن أبى شيبة حدثنا يحيى بن إسحاق حدثنا يحيى بن أيوب عن محمد بن عبد الرحمن بن نوفل القرشى عن عروة عن عائشة عن جدامة بنت وهب الأسدية أنها قالت سمعت رسول الله -صلى الله عليه وسلم- يقول « قد أردت أن أنهى عن الغيال فإذا فارس والروم يغيلون فلا يقتلون أولادهم ». وسمعته يقول وسئل عن العزل فقال « هو الوأد الخفى ».
__________
معانى بعض الكلمات :
الغيال : أن يجامع الرجل امرأته وهى ترضع

(6/250)


2090 - حدثنا هشام بن عمار حدثنا يحيى بن حمزة عن عمرو بن مهاجر أنه سمع أباه المهاجر بن أبى مسلم يحدث عن أسماء بنت يزيد بن السكن وكانت مولاته أنها سمعت رسول الله -صلى الله عليه وسلم- يقول « لا تقتلوا أولادكم سرا فوالذى نفسى بيده إن الغيل ليدرك الفارس على ظهر فرسه حتى يصرعه ».
__________
معانى بعض الكلمات :
الغيل : أن يجامع الرجل امرأته وهى ترضع

(6/251)


62 - باب فى المرأة تؤذى زوجها. (62)

(6/252)


2091 - حدثنا محمد بن بشار حدثنا مؤمل حدثنا سفيان عن الأعمش عن سالم بن أبى الجعد عن أبى أمامة قال أتت النبى -صلى الله عليه وسلم- امرأة معها صبيان لها قد حملت أحدهما وهى تقود الآخر فقال رسول الله -صلى الله عليه وسلم- « حاملات والدات رحيمات لولا ما يأتين إلى أزواجهن دخل مصلياتهن الجنة ».

(6/253)


2092 - حدثنا عبد الوهاب بن الضحاك حدثنا إسماعيل بن عياش عن بحير بن سعد عن خالد بن معدان عن كثير بن مرة عن معاذ بن جبل قال قال رسول الله -صلى الله عليه وسلم- « لا تؤذى امرأة زوجها إلا قالت زوجته من الحور العين لا تؤذيه قاتلك الله فإنما هو عندك دخيل أوشك أن يفارقك إلينا ».
__________
معانى بعض الكلمات :
الدخيل : الضيف والنزيل

(6/254)


63 - باب لا يحرم الحرام الحلال. (63)

(6/255)


2093 - حدثنا يحيى بن معلى بن منصور حدثنا إسحاق بن محمد الفروى حدثنا عبد الله بن عمر عن نافع عن ابن عمر عن النبى -صلى الله عليه وسلم- قال « لا يحرم الحرام الحلال ».

(6/256)


11 - الطلاق

(6/257)


1 - باب الطلاق. (1)

(6/258)


2094 - حدثنا سويد بن سعيد وعبد الله بن عامر بن زرارة ومسروق بن المرزبان قالوا حدثنا يحيى بن زكريا بن أبى زائدة عن صالح بن صالح بن حى عن سلمة بن كهيل عن سعيد بن جبير عن ابن عباس عن عمر بن الخطاب. أن رسول الله -صلى الله عليه وسلم- طلق حفصة ثم راجعها.

(6/259)


2095 - حدثنا محمد بن بشار حدثنا مؤمل حدثنا سفيان عن أبى إسحاق عن أبى بردة عن أبى موسى قال قال رسول الله -صلى الله عليه وسلم- « ما بال أقوام يلعبون بحدود الله يقول أحدهم قد طلقتك قد راجعتك. قد طلقتك ».

(6/260)


2096 - حدثنا كثير بن عبيد الحمصى حدثنا محمد بن خالد عن عبيد الله بن الوليد الوصافى عن محارب بن دثار عن عبد الله بن عمر قال قال رسول الله -صلى الله عليه وسلم- « أبغض الحلال إلى الله الطلاق ».

(6/261)


2 - باب طلاق السنة. (2)

(6/262)


2097 - حدثنا أبو بكر بن أبى شيبة حدثنا عبد الله بن إدريس عن عبيد الله عن نافع عن ابن عمر قال طلقت امرأتى وهى حائض فذكر ذلك عمر لرسول الله -صلى الله عليه وسلم- فقال « مره فليراجعها حتى تطهر ثم تحيض ثم تطهر ثم إن شاء طلقها قبل أن يجامعها وإن شاء أمسكها فإنها العدة التى أمر الله ».

(6/263)


2098 - حدثنا محمد بن بشار حدثنا يحيى بن سعيد عن سفيان عن أبى إسحاق عن أبى الأحوص عن عبد الله قال طلاق السنة أن يطلقها طاهرا من غير جماع.

(6/264)


2099 - حدثنا على بن ميمون الرقى حدثنا حفص بن غياث عن الأعمش عن أبى إسحاق عن أبى الأحوص عن عبد الله قال طلاق السنة يطلقها عند كل طهر تطليقة فإذا طهرت الثالثة طلقها وعليها بعد ذلك حيضة.

(6/265)


2100 - حدثنا نصر بن على الجهضمى حدثنا عبد الأعلى حدثنا هشام عن محمد عن يونس بن جبير أبى غلاب قال سألت ابن عمر عن رجل طلق امرأته وهى حائض فقال تعرف عبد الله بن عمر طلق امرأته وهى حائض فأتى عمر النبى -صلى الله عليه وسلم- فأمره أن يراجعها. قلت أيعتد بتلك قال أرأيت إن عجز واستحمق

(6/266)


3 - باب الحامل كيف تطلق. (3)

(6/267)


2101 - حدثنا أبو بكر بن أبى شيبة وعلى بن محمد قالا حدثنا وكيع عن سفيان عن محمد بن عبد الرحمن مولى آل طلحة عن سالم عن ابن عمر أنه طلق امرأته وهى حائض فذكر ذلك عمر للنبى -صلى الله عليه وسلم- فقال « مره فليراجعها ثم ليطلقها وهى طاهر أو حامل ».

(6/268)


4 - باب من طلق ثلاثا فى مجلس واحد. (4)

(6/269)


الصفحة السابقة   //   الصفحة التالية