صدر هذا الكتاب آليا بواسطة الموسوعة الشاملة
(اضغط هنا للانتقال إلى صفحة الموسوعة الشاملة على الإنترنت)

الصفحة السابقة   //   الصفحة التالية
 

الكتاب : المستدرك على الصحيحين للحاكم
مصدر الكتاب : موقع جامع الحديث
http://www.alsunnah.com
[ الكتاب مرقم آليا غير موافق للمطبوع ]

3316 - أخبرنا الحسن بن حليم المروزي ، أنبأ أبو الموجه ، أنبأ عبدان ، أنبأ عبد الله ، أنبأ عيينة بن عبد الرحمن الغطفاني ، عن أبيه ، عن أبي بكرة رضي الله عنه ، قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : « ما من ذنب أجدر أن تعجل لصاحبه العقوبة في الدنيا مع ما يدخر له في الآخرة ، من البغي (1) وقطيعة الرحم (2) » « صحيح الإسناد ولم يخرجاه »
__________
(1) البغي : الظلم والتعدي
(2) قطيعة الرحم : الجفوة والهجر

(8/2)


3317 - أخبرنا الشيخ أبو بكر بن إسحاق ، أنبأ يعقوب بن يوسف القزويني ، ثنا محمد بن سعيد بن سابق ، ثنا عمرو بن أبي قيس ، عن عطاء بن السائب ، عن سعيد بن جبير ، عن ابن عباس ، ( فلنحيينه حياة طيبة (1) ) قال : القنوع قال : وكان رسول الله صلى الله عليه وسلم يدعو ويقول : « اللهم قنعني بما رزقتني ، وبارك لي فيه ، واخلف علي كل غائبة لي بخير » « هذا حديث صحيح الإسناد ولم يخرجاه
__________
(1) سورة : النحل آية رقم : 97

(8/3)


3318 - أخبرنا أبو زكريا العنبري ، ثنا محمد بن عبد السلام ، ثنا إسحاق بن إبراهيم ، أنبأ علي بن الحسين بن واقد ، حدثني أبي ، عن يزيد النحوي ، عن عكرمة ، عن ابن عباس رضي الله عنهما ، في قوله عز وجل « ( ما ننسخ من آية (1) ) الآية . وقال في سورة النحل ( وإذا بدلنا آية مكان آية (2) ) وقال في قوله عز وجل ( ثم إن ربك للذين هاجروا من بعد ما فتنوا (3) ) الآية . قال : هو عبد الله بن سعد أو غيره الذي كان واليا بمصر ، يكتب لرسول الله صلى الله عليه وسلم ، فزل فلحق بالكفار ، فأمر به رسول الله صلى الله عليه وسلم أن يقتل يوم الفتح فاستجار له عثمان بن عفان رسول الله صلى الله عليه وسلم فأجاره رسول الله صلى الله عليه وسلم » « هذا حديث صحيح الإسناد ولم يخرجاه »
__________
(1) سورة : البقرة آية رقم : 106
(2) سورة : النحل آية رقم : 101
(3) سورة : النحل آية رقم : 110

(8/4)


3319 - أخبرنا عبد الرحمن بن حمدان الجلاب ، بهمدان ، ثنا هلال بن العلاء الرقي ، ثنا أبي ، ثنا عبيد الله بن عمرو الرقي ، عن عبد الكريم ، عن أبي عبيدة بن محمد بن عمار بن ياسر ، عن أبيه ، قال : أخذ المشركون عمار بن ياسر فلم يتركوه حتى سب النبي صلى الله عليه وسلم ، وذكر آلهتهم بخير ثم تركوه ، فلما أتى رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : « ما وراءك ؟ » قال : شر يا رسول الله ، ما تركت حتى نلت منك ، وذكرت آلهتهم بخير قال : « كيف تجد قلبك ؟ » قال : مطمئن بالإيمان قال : « إن عادوا فعد » هذا حديث صحيح على شرط الشيخين ولم يخرجاه «

(8/5)


3320 - أخبرني عبد الرحمن بن الحسن بن أحمد الأسدي ، بهمدان ، ثنا إبراهيم بن الحسين ، ثنا آدم بن أبي إياس ، ثنا ورقاء ، عن ابن أبي نجيح ، عن مجاهد ، عن ابن عباس رضي الله عنهما ، في قوله عز وجل « ( إنما يعلمه بشر لسان الذي يلحدون إليه أعجمي وهذا لسان عربي مبين (1) ) قالوا : إنما يعلم محمدا عبد بن الحضرمي وهو صاحب الكتب . فقال الله ( لسان الذي يلحدون إليه أعجمي وهذا لسان عربي مبين إنما يفتري الكذب الذين لا يؤمنون بآيات الله ) » هذا حديث صحيح الإسناد ولم يخرجاه « » وقد روينا عن سفيان بن عيينة تلاوته هذه الآية واستشهاده بها في الكذابين «
__________
(1) سورة : النحل آية رقم : 103

(8/6)


3321 - حدثناه أبو محمد عبد الله بن جعفر بن درستويه الفارسي ، وأنا سألته ، قال : ثنا يعقوب بن سفيان الفارسي ، حدثني عبد الله بن الزبير الحميدي ، قال : كنا قعودا مع سفيان بن عيينة في مسجد الخيف بمنى إذ قام رجل قاص قال : ثنا سفيان بن عيينة عن ابن طاوس عن أبيه عن ابن عباس ، ثم أخذ في قصص طويل ، فقام ابن عيينة فاتكأ على عصاه ، فقال « ( إنما يفتري الكذب الذين لا يؤمنون بآيات الله (1) ) » ما حدثت بهذا قط ولا أعرفه
__________
(1) سورة : النحل آية رقم : 105

(8/7)


3322 - أخبرنا الشيخ أبو بكر بن إسحاق ، أنبأ محمد بن أحمد بن النضر الأزدي ، ثنا معاوية بن عمرو ، ثنا أبو إسحاق الفزاري ، عن سفيان ، عن سلمة بن كهيل ، عن أبي صادق ، قال : قال علي رضي الله عنه : « إنكم ستعرضون على سبي فسبوني ، فإن عرضت عليكم البراءة مني ، فلا تبرءوا مني ، فإني على الإسلام ، فليمدد أحدكم عنقه ، ثكلته (1) أمه ، فإنه لا دنيا له ولا آخرة بعد الإسلام ، ثم تلا ( إلا من أكره وقلبه مطمئن بالإيمان (2) ) » « صحيح الإسناد ولم يخرجاه »
__________
(1) الثكلى : من فقدت ولدها ، وثكلتك أمك : دعاء بالفقد والمراد به التعجب
(2) سورة : النحل آية رقم : 106

(8/8)


3323 - حدثنا أبو أحمد بكر بن محمد بن حمدان الصيرفي بمرو من أصل كتابه ، ثنا أبو محمد عبيد بن قنفذ البزار ، ثنا يحيى بن عبد الحميد الحماني ، ثنا سفيان بن عيينة ، عن عبد الله بن طاوس ، عن أبيه ، قال : كان حجر بن قيس المدري من المختصين بخدمة أمير المؤمنين علي بن أبي طالب رضي الله عنه ، فقال له علي يوما : يا حجر إنك « تقام بعدي فتؤمر بلعني فالعني ولا تبرأ مني » . قال طاوس : فرأيت حجر المدري وقد أقامه أحمد بن إبراهيم خليفة بني أمية في الجامع ووكل به ليلعن عليا أو يقتل فقال حجر أما إن الأمير أحمد بن إبراهيم أمرني أن ألعن عليا فالعنوه لعنه الله . فقال طاوس : فلقد أعمى الله قلوبهم حتى لم يقف أحد منهم على ما قال

(8/9)


3324 - أخبرنا أبو عبد الله الصفار ، ثنا أحمد بن مهران ، ثنا أبو نعيم ، ثنا سفيان ، وأخبرنا أبو زكريا العنبري ، ثنا محمد بن عبد السلام ، ثنا إسحاق ، أنبأ عبد الرزاق ، أنبأ الثوري ، عن فراس ، عن الشعبي ، عن مسروق ، قال : قرأت عند عبد الله بن مسعود ( إن « إبراهيم كان أمة قانتا لله (1) ) قال : فقال ابن مسعود : إن معاذا كان أمة قانتا (2) . قال : فأعادوا عليه فأعاد ، ثم قال : أتدرون ما الأمة ؟ الذي يعلم الناس الخير ، والقانت الذي يطيع الله ورسوله » « هذا حديث صحيح على شرط الشيخين ولم يخرجاه »
__________
(1) سورة : النحل آية رقم : 120
(2) القنوت : الخضوع والانقياد والطاعة

(8/10)


3325 - أخبرنا أبو زكريا العنبري ، ثنا محمد بن عبد السلام ، ثنا إسحاق بن الفضل بن موسى ، ثنا عيسى بن عبيد ، عن الربيع بن أنس ، عن أبي العالية ، قال : حدثني أبي بن كعب رضي الله عنه ، قال : لما كان يوم أحد أصيب من الأنصار أربعة وستون رجلا ، ومن المهاجرين ستة ، فمثلوا بهم ، وفيهم حمزة فقالت الأنصار : لئن أصبناهم يوما مثل هذا لنربين (1) عليهم . فلما كان يوم فتح مكة أنزل الله عز وجل ( وإن عاقبتم فعاقبوا بمثل ما عوقبتم به ، ولئن صبرتم لهو خير للصابرين (2) ) فقال رجل : لا قريش بعد اليوم . فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم : « كفوا عن القوم غير أربعة » « هذا حديث صحيح الإسناد ولم يخرجاه »
__________
(1) أربى : زاد وتفوق عليه
(2) سورة : النحل آية رقم : 126

(8/11)


ومن تفسير سورة بني إسرائيل بسم الله الرحمن الرحيم

(8/12)


3326 - حدثنا الحاكم الفاضل أبو عبد الله محمد بن عبد الله الحافظ إملاء في شهر ربيع الأول سنة أربع مائة قال : أخبرنا جعفر بن محمد بن نصير الخواص ، ثنا علي بن عبد العزيز البغوي ، ثنا عمرو بن عون ، ثنا أبو بكر بن عياش ، عن عاصم بن أبي النجود ، عن زر بن حبيش ، قال : كنت في مجلس فيه حذيفة بن اليمان فقلت : إن « رسول الله صلى الله عليه وسلم حيث أسري به دخل المسجد الأقصى قال : فقال حذيفة : وكيف علمت ذلك يا أصلع ، فإني أعرف وجهك ولا أدري ما اسمك فما اسمك ؟ فقلت له : أنا زر بن حبيش الأسدي قال : ثم قال : كيف علمت أنه دخل المسجد ؟ قال : فقلت : بالقرآن . فقال حذيفة : فمن أخذ بالقرآن فلح . قال : فقرأت : ( سبحان الذي أسرى بعبده ليلا من المسجد الحرام إلى المسجد الأقصى الذي باركنا حوله (1) ) فقال حذيفة : هل تراه أنه دخله ؟ فقلت : أجل . فقال : والله ما دخله ولو دخله لكتب عليكم الصلاة فيه . قال : ثم قال : ولم يفارق ظهر البراق (2) حتى رأى الجنة والنار ، ووعده الآخرة أجمع . قال : قلت : يا أبا عبد الله فما البراق قال : دابة فوق الحمار ودون البغلة خطوته مد بصره » « هذا حديث صحيح الإسناد ولم يخرجاه »
__________
(1) سورة : الإسراء آية رقم : 1
(2) البراق : الدابة التي ركبها النبي ليلة الإسراء والمعراج

(8/13)


3327 - حدثنا أبو بكر محمد بن إبراهيم الدورقي ، ثنا أبو تميلة ، عن الزبير بن جنادة ، عن ابن بريدة ، عن أبيه ، قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : « لما انتهينا إلى بيت المقدس ، قال جبريل بأصبعه فخرق بها الحجر وشد به البراق (1) » « هذا حديث صحيح الإسناد ولم يخرجاه » « وأبو تميلة والزبير مروزيان ثقتان »
__________
(1) البراق : الدابة التي ركبها النبي ليلة الإسراء والمعراج

(8/14)


3328 - أخبرنا أبو عبد الله محمد بن عبد الله الزاهد ، أنبأ أحمد بن مهران ، ثنا أبو نعيم ، ثنا سفيان ، عن سليمان التيمي ، عن أبي عثمان النهدي ، عن سلمان ، قال : « كان نوح إذا طعم طعاما أو لبس ثوبا حمد الله ، فسمي عبدا شكورا » « هذا حديث صحيح على شرط الشيخين ولم يخرجاه »

(8/15)


3329 - الأعمش عن عبد الملك بن ميسرة ، عن طاوس ، قال : كنت عند ابن عباس رضي الله عنهما ، ومعنا رجل من القدرية ، فقلت : إن أناسا يقولون : لا قدر . قال : أوفي القوم أحد منهم ؟ قلت : لو كان ما كنت تصنع به ؟ قال : « لو كان فيهم أحد منهم ، لأخذت برأسه ، ثم قرأت عليه آية كذا وكذا ( وقضينا إلى بني إسرائيل في الكتاب ، لتفسدن في الأرض مرتين ولتعلن علوا كبيرا (1) ) »
__________
(1) سورة : الإسراء آية رقم : 4

(8/16)


3330 - حدثنا أبو العباس محمد بن يعقوب ، ثنا الحسن بن علي بن عفان العامري ، ثنا أبو أسامة ، ثنا الأعمش ، عن أبي وائل ، قال : كان عبد الله بن مسعود كثيرا ما « يتلوا هذه الآية ( إن هذا القرآن يهدي للتي هي أقوم ويبشر المؤمنين (1) ) خفيف ، قال عثمان : وهذه قراءة حمزة » « هذا حديث صحيح الإسناد ولم يخرجاه »
__________
(1) سورة : الإسراء آية رقم : 9

(8/17)


3331 - حدثنا أبو عبد الله محمد بن يعقوب الحافظ ، ثنا أبو زكريا يحيى بن محمد بن يحيى الشهيد ، ثنا أبو الوليد الطيالسي ، ثنا الليث بن سعد ، عن خالد بن يزيد ، عن سعيد بن أبي هلال ، عن أنس بن مالك رضي الله عنه ، ثنا أن رجلا قال : يا رسول الله ، إني ذو مال كثير ، وذو أهل وولد ، فكيف يجب لي أن أصنع أو أنفق قال : « أد الزكاة المفروضة طهرة تطهرك وآت صلة الرحم ، واعرف حق السائل والجار والمسكين وابن السبيل » قال : يا رسول الله ، أقلل لي . قال : « فآت ذا القربى حقه ، والمسكين ، وابن السبيل ، ولا تبذر تبذيرا » قال : يا رسول الله ، إذا أديت الزكاة إلى رسول رسول الله فقد أديتها إلى الله وإلى رسوله ؟ قال : « نعم ، إذا أديتها إلى رسوله فقد أديتها ، ولك أجرها ، وعلى من بدلها إثمها (1) » « هذا حديث صحيح على شرط الشيخين ولم يخرجاه »
__________
(1) الإثم : الذنب والوزر والمعصية

(8/18)


3332 - أخبرنا أبو زكريا العنبري ، ثنا محمد بن عبد السلام ، ثنا إسحاق ، أنبأ جرير ، عن الأعمش ، عن الحكم ، عن يحيى بن الجزار ، قال : جاء أبو العبيدين إلى عبد الله وكان رجلا ضرير البصر ، فكان عبد الله يعرف له فقال : يا أبا عبد الرحمن من نسأل إذا لم نسألك ؟ قال : « فما حاجتك ؟ » قال : ما الأواه ؟ قال : « الرحيم » . قال : فما الماعون ؟ قال : « ما يتعاون الناس بينهم » . قال : فما التبذير ؟ قال : « إنفاق المال في غير حقه » . قال : فما الأمة ؟ قال : « الذي يعلم الناس الخير » « هذا حديث صحيح على شرط الشيخين ولم يخرجاه »

(8/19)


3333 - أخبرنا أبو بكر بن إسحاق الفقيه ، أنبأ بشر بن موسى حدثنا الحميدي ، ثنا سفيان ، ثنا الوليد بن كثير ، عن ابن تدرس ، عن أسماء بنت أبي بكر رضي الله عنها ، قالت : لما نزلت ( تبت يدا أبي لهب (1) ) أقبلت العوراء أم جميل بنت حرب ولها ولولة وفي يدها فهر (2) وهي تقول : مذمما (3) أبينا ودينه قلينا وأمره عصينا ، والنبي صلى الله عليه وسلم جالس في المسجد ومعه أبو بكر فلما رآها أبو بكر قال : يا رسول الله ، قد أقبلت وأنا أخاف أن تراك . فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم : « إنها لن تراني » وقرأ قرآنا فاعتصم (4) به كما قال : وقرأ ( وإذا قرأت القرآن جعلنا بينك وبين الذين لا يؤمنون بالآخرة حجابا مستورا (5) ) فوقفت على أبي بكر ولم تر رسول الله صلى الله عليه وسلم فقالت : يا أبا بكر ، إني أخبرت أن صاحبك هجاني . فقال : لا ورب هذا البيت ما هجاك . فولت وهي تقول : قد علمت قريش أني بنت سيدها « » هذا حديث صحيح الإسناد ولم يخرجاه «
__________
(1) سورة : المسد آية رقم : 1
(2) الفهر : حجر ملء الكف
(3) المذمم : يقصدون مذموما وهم بذلك يعرضون بالنبي صلى الله عليه وسلم
(4) اعتصم : احتمى
(5) سورة : الإسراء آية رقم : 45

(8/20)


3334 - أخبرنا الحسن بن يعقوب العدل ، أنبأ محمد بن عبد الوهاب ، ثنا يعلى بن عبيد ، عن محمد بن إسحاق ، قال : حدثني عبد الله بن أبي نجيح ، عن مجاهد ، عن ابن عباس رضي الله عنهما ، قال : سألناه عن قول الله عز وجل : ( أو خلقا مما يكبر في صدوركم (1) ) ما الذي أراد به ؟ قال : « الموت » « هذا حديث صحيح على شرط مسلم ولم يخرجاه »
__________
(1) سورة : الإسراء آية رقم : 51

(8/21)


3335 - أخبرنا محمد بن علي بن دحيم الشيباني ، بالكوفة ، ثنا أحمد بن حازم بن أبي غرزة ، ثنا قبيصة بن عقبة ، ثنا سفيان ، عن الأعمش ، عن إبراهيم ، عن أبي معمر ، عن عبد الله رضي الله عنه ، قال : « كان نفر من الإنس يعبدون نفرا من الجن فأسلم النفر من الجن وتمسك الإنسيون بعبادتهم فأنزل الله عز وجل ( قل ادعوا الذين زعمتم من دونه فلا يملكون كشف الضر عنكم ولا تحويلا أولئك الذين يدعون يبتغون إلى ربهم الوسيلة (1) ) » « كلاهما بالياء » « هذا حديث صحيح على شرط مسلم ولم يخرجاه »
__________
(1) سورة : الإسراء آية رقم : 56

(8/22)


3336 - أخبرنا أبو زكريا العنبري ، ثنا محمد بن عبد السلام ، ثنا إسحاق بن إبراهيم ، أنبأ جرير ، عن الأعمش ، عن جعفر بن إياس ، عن سعيد بن جبير ، عن ابن عباس رضي الله عنهما ، قال : « سأل أهل مكة رسول الله صلى الله عليه وسلم أن يجعل لهم الصفا ذهبا وأن تنحى (1) عنهم الجبال فيزرعوا فيها فقال الله عز وجل : إن شئت آتيناهم ما سألوا فإن كفروا أهلكوا كما أهلكت من قبلهم ، وإن شئت أن أستأني بهم لعلنا نستحيي منهم . فأنزل الله هذه : ( وما منعنا أن نرسل بالآيات إلا أن كذب بها الأولون وآتينا ثمود الناقة مبصرة (2) ) » « هذا حديث صحيح الإسناد ولم يخرجاه »
__________
(1) تنحى : مال جانبا وتباعد
(2) سورة : الإسراء آية رقم : 59

(8/23)


3337 - أخبرنا محمد بن علي بن عبد الحميد الصنعاني ، بمكة ، ثنا إسحاق بن إبراهيم بن عباد ، أنبأ عبد الرزاق ، أنبأ ابن عيينة ، عن عمرو بن دينار ، عن عكرمة ، عن ابن عباس رضي الله عنهما ، في قوله تعالى : ( وما جعلنا الرؤيا التي أريناك إلا فتنة للناس (1) ) قال : « هي رؤيا عين رأى ليلة أسري به » « هذا حديث صحيح على شرط البخاري »
__________
(1) سورة : الإسراء آية رقم : 60

(8/24)


3338 - وأخبرنا محمد بن علي ، ثنا إسحاق ، أنبأ عبد الرزاق ، أنبأ ابن عيينة ، عن عمرو بن دينار ، عن عكرمة ، عن ابن عباس رضي الله عنهما ، ( والشجرة الملعونة في القرآن (1) ) قال : « هي الزقوم »
__________
(1) سورة : الإسراء آية رقم : 60

(8/25)


3339 - وأخبرنا أبو زكريا العنبري ، ثنا محمد بن عبد السلام ، ثنا إسحاق ، أنبأ جرير ، عن الأعمش ، عن إبراهيم ، وعمارة ، عن عبد الرحمن بن يزيد ، قال : كان عبد الله رضي الله عنه ، يصلي المغرب ونحن نرى أن الشمس طالعة قال : فنظرنا يوما إلى ذلك فقال : « ما تنظرون ؟ » قالوا : إلى الشمس . قال عبد الله : « هذا والذي لا إله غيره ميقات هذه الصلاة » ، ثم قال : « ( أقم الصلاة لدلوك الشمس إلى غسق الليل (1) ) ، فهذا دلوك (2) الشمس » « هذا حديث صحيح على شرط الشيخين ولم يخرجاه ، بهذه السياقة »
__________
(1) سورة : الإسراء آية رقم : 78
(2) دلوك الشمس : ميلها عن وسط السماء وقيل غروبها

(8/26)


3340 - أخبرني أحمد بن محمد بن سلمة العنزي ، ثنا عثمان بن سعيد الدارمي ، ثنا يزيد بن عبد ربه الجرجسي ، وسليمان بن عبد الرحمن الدمشقي ، قالا : ثنا محمد بن حرب ، عن الزبيدي ، عن الزهري ، عن عبد الرحمن بن عبد الله بن كعب بن مالك ، عن كعب بن مالك رضي الله عنه ، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : « يبعث الناس يوم القيامة فأكون أنا وأمتي على تل ويكسوني ربي حلة خضراء ، ثم يؤذن لي فأقول ما شاء الله أن أقول ، فذلك المقام المحمود » « هذا حديث صحيح على شرط الشيخين ولم يخرجاه »

(8/27)


3341 - أخبرنا أبو العباس محمد بن أحمد المحبوبي ، ثنا سعيد بن مسعود ، ثنا عبيد الله بن موسى ، أنبأ إسرائيل ، ثنا أبو إسحاق ، عن صلة بن زفر ، عن حذيفة بن اليمان ، سمعته يقول في قوله عز وجل : ( عسى أن يبعثك ربك مقاما محمودا (1) ) قال : يجمع الناس في صعيد واحد يسمعهم الداعي وينفذهم البصر حفاة عراة كما خلقوا سكوتا لا تتكلم نفس إلا بإذنه ، قال : فينادى محمد فيقول : « لبيك وسعديك والخير في يديك والشر ليس إليك المهدي من هديت وعبدك بين يديك ولك وإليك لا ملجأ ولا منجا منك إلا إليك تباركت وتعاليت سبحان رب البيت » فذلك المقام المحمود الذي قال الله ( عسى أن يبعثك ربك مقاما محمودا ) « هذا حديث صحيح على شرط الشيخين ولم يخرجاه . » « بهذه السياقة إنما أخرج مسلم ، حديث أبي مالك الأشجعي ، عن ربعي بن حراش ، عن حذيفة ليخرجن من النار ، فقط »
__________
(1) سورة : الإسراء آية رقم : 79

(8/28)


3342 - حدثنا أبو عبد الله محمد بن يعقوب الشيباني ، ثنا يحيى بن محمد بن يحيى ، ثنا عبد الرحمن بن المبارك العبسي ، ثنا الصعق بن حزن ، عن علي بن الحكم ، عن عثمان بن عمير ، عن أبي وائل ، عن ابن مسعود رضي الله عنه ، قال : جاء ابنا مليكة وهما من الأنصار فقالا : يا رسول الله ، إن أمنا تحفظ على البعل ، وتكرم الضيف ، وقد وأدت (1) في الجاهلية فأين أمنا ؟ قال : « أمكما في النار » فقاما وقد شق ذلك عليهما فدعاهما رسول الله صلى الله عليه وسلم فرجعا فقال : « إن أمي مع أمكما » فقال منافق من الناس لي : ما يغني هذا عن أمه إلا ما يغني ابنا مليكة عن أمهما ونحن نطأ عقبيه ، فقال رجل شاب من الأنصار لم أر رجلا كان أكثر سؤالا لرسول الله صلى الله عليه وسلم منه : يا رسول الله ، أرى أبواك في النار فقال : « ما سألتهما ربي فيعطيني فيهما وإني لقائم يومئذ المقام المحمود » قال : فقال المنافق للشاب الأنصاري : سله وما المقام المحمود ؟ قال : يا رسول الله ، وما المقام المحمود ؟ قال : « يوم ينزل الله فيه على كرسيه يئط (2) به كما يئط الرحل (3) من تضايقه كسعة ما بين السماء والأرض ويجاء بكم حفاة عراة غرلا (4) فيكون أول من يكسى إبراهيم يقول الله عز وجل : اكسوا خليلي ريطتين بيضاوين من رياط (5) الجنة ، ثم أكسى على أثره فأقوم عن يمين الله عز وجل مقاما يغبطني (6) فيه الأولون والآخرون ويشق لي نهر من الكوثر إلى حوضي (7) » قال : يقول المنافق : لم أسمع كاليوم قط ، لقل ما جرى نهر قط إلا وكان في فخارة أو رضراض (8) فسله فيما يجري النهر ؟ قال : « في حالة من المسك ورضراض » قال : يقول المنافق : لم أسمع كاليوم قط ، لقل ما جرى نهر قط إلا كان له نبات قال : « نعم » قال : ما هو ؟ قال : « قضبان الذهب » قال : يقول المنافق : لم أسمع كاليوم قط ، والله ما نبت قضيب إلا كان له ثمر فسله هل لتلك القضبان ثمار ؟ قال : « نعم ، اللؤلؤ والجوهر » قال : فقال المنافق : لم أسمع كاليوم قط ، سله عن شراب الحوض ، فقال الأنصاري : يا رسول الله ، وما شراب الحوض ؟ قال : « أشد بياضا من اللبن وأحلى من العسل من سقاه الله منه شربة لم يظمأ بعدها ومن حرمه لم يرو بعدها » « هذا حديث صحيح الإسناد ولم يخرجاه » « وعثمان بن عمير هو ابن اليقظان »
__________
(1) الوأد : عادة جاهلية ، كان إذا ولد لأحدهم في الجاهلية بنت دفنها في التراب وهي حية.
(2) يئط : يخرج صوتا
(3) الرحل : ما يوضع على ظهر البعير للركوب
(4) غرلا : جمع أغرل وهو من بقيت غرلته وهي الجلدة التي يقطعها الخاتن من الذكر
(5) رياط : جمع الريطة ، الملاءة كلها نسج واحد وقطعة واحدة
(6) الغبطة : أن يتمنى المرء مثل ما للمغبوط من النعمة من غير أن يتمنى زوالها عنه
(7) الحوض : نهر الكوثر
(8) الرض : الدق الجريش والكسر ، والرضاض ضغار الحصى المنكسر

(8/29)


3343 - أخبرني الحسن بن حليم المروزي ، ثنا أبو الموجه ، أنبأ عبدان ، أنبأ عبد الله بن المبارك ، أنبأ جعفر بن سليمان ، عن الجريري ، عن أبي نضرة العبدي ، عن أسير بن جابر ، قال : قال لي صاحب لي وأنا بالكوفة ، هل لك في رجل تنظر إليه ؟ قلت : نعم ، قال : هذه مدرجته (1) وإنه أويس القرني وأظنه أنه سيمر الآن ، قال : فجلسنا له فمر ، فإذا رجل عليه سمل قطيفة ، قال : والناس يطئون عقبه ، قال : وهو يقبل فيغلظ لهم ويكلمهم في ذلك فلا ينتهون عنه ، فمضينا مع الناس حتى دخل مسجد الكوفة ودخلنا معه فتنحى إلى سارية (2) فصلى ركعتين ، ثم أقبل إلينا بوجهه ، فقال : « يا أيها الناس ، ما لي ولكم تطئون عقبي في كل سكة وأنا إنسان ضعيف تكون لي الحاجة فلا أقدر عليها معكم لا تفعلوا رحمكم الله من كانت له إلي حاجة فليلقني ها هنا » قال : وكان عمر بن الخطاب رضي الله عنه ، سأل وفدا قدموا عليه : هل سقط إليكم رجل من قرن من أمره كيت وكيت ؟ فقال الرجل لأويس : ذكرك أمير المؤمنين ولم يذكر ذلك كما يقال : ما كان ذلك من ذكره ما أتبلغ إليكم به ، قال : وكان أويس أخذ على الرجل عهدا وميثاقا أن لا يحدث به غيره ، قال : ثم قال أويس : « إن هذا المجلس يغشاه ثلاثة نفر مؤمن فقيه ، ومؤمن لم يتفقه ، ومنافق وذلك في الدنيا مثل الغيث (3) ينزل من السماء إلى الأرض فيصيب الشجرة المورقة المونعة المثمرة ، فيزيد ورقها حسنا ويزيدها إيناعا ، وكذلك يزيد ثمرها طيبا ويصيب الشجرة المورقة المونعة التي ليس لها ثمرة فيزيدها إيناقا ويزيدها ورقها حسنا وتكون لها ثمرة فتخلق بأختها ويصيب الهشيم من الشجر فيحطمه فيذهب به » قال : ثم قرأ الآية ( وننزل من القرآن ما هو شفاء ورحمة للمؤمنين ولا يزيد الظالمين إلا خسارا (4) ) لم يجالس هذا القرآن أحدا إلا قام عنه بزيادة أو نقصان فقضاء الله الذي قضى شفاء ورحمة للمؤمنين ولا يزيد الظالمين إلا خسارا ، اللهم ارزقني شهادة تسبق كسرتها أذاها وأمنها فزعها توجب الحياة والرزق ، ثم سكت قال أسير : فقال لي صاحبي : كيف رأيت الرجل ؟ قلت : ما ازددت فيه إلا رغبة وما أنا بالذي أفارقه فلزمنا فلم نلبث إلا يسيرا حتى ضرب على الناس بعث أمير المؤمنين علي رضي الله عنه ، فخرج صاحب القطيفة أويس فيه وخرجنا معه فيه وكنا نسير معه وننزل معه حتى نزلنا بحضرة العدو
__________
(1) المدرجة : الطريق الذي يمشي فيه
(2) السارية : واحدة السواري وهي الأعمدة التي يقام عليها السقف
(3) الغيث : المطر الخاص بالخير
(4) سورة : الإسراء آية رقم : 82

(8/30)


3344 - قال ابن المبارك : فأخبرني حماد بن سلمة ، عن الجريري ، عن أبي نضرة ، عن أسير بن جابر قال : فنادى منادي علي رضي الله عنه : يا خيل الله اركبي وأبشري . قال : فصف الثلثين لهم فانتضى (1) صاحب القطيفة أويس سيفه حتى كسر جفنه فألقاه ، ثم جعل يقول : « يا أيها الناس تموا تموا ليتمن وجوه ، ثم لا تنصرف حتى ترى الجنة يا أيها الناس تموا تموا » . جعل يقول ذلك ويمشي وهو يقول : ذلك ويمشي إذ جاءته رمية ، فأصابت فؤاده ، فبرد مكانه كأنما مات منذ دهر « » قال حماد في حديثه فواريناه في التراب « » هذا حديث صحيح على شرط مسلم ولم يخرجاه « » بهذه السياقة وأسير بن جابر من المخضرمين ولد في حياة رسول الله صلى الله عليه وسلم وهو من كبار أصحاب عمر رضي الله عنه «
__________
(1) نضا السيف من غمده وانتضاه : إذا سله وأخرجه.

(8/31)


3345 - حدثنا أبو بكر أحمد بن كامل بن خلف بن شجرة القاضي إملاء ، ثنا عبد الله بن روح المدايني ، ثنا شبابة بن سوار ، ثنا نعيم بن حكيم ، ثنا أبو مريم ، عن علي بن أبي طالب رضي الله عنه ، قال : انطلق بي رسول الله صلى الله عليه وسلم حتى أتى بي الكعبة فقال لي : « اجلس » فجلست إلى جنب الكعبة فصعد رسول الله صلى الله عليه وسلم بمنكبي ، ثم قال لي : « انهض » فنهضت فلما رأى ضعفي تحته قال لي : « اجلس » فنزلت وجلست ثم قال لي : « يا علي اصعد على منكبي » فصعدت على منكبيه ، ثم نهض بي رسول الله صلى الله عليه وسلم ، فلما نهض بي خيل إلي لو شئت نلت أفق السماء فصعدت فوق الكعبة وتنحى رسول الله صلى الله عليه وسلم فقال لي : « ألق صنمهم الأكبر صنم قريش » وكان من نحاس موتدا بأوتاد من حديد إلى الأرض ، فقال لي رسول الله صلى الله عليه وسلم : « عالجه » ورسول الله صلى الله عليه وسلم يقول لي : إيه إيه ( جاء الحق وزهق الباطل إن الباطل كان زهوقا (1) ) « فلم أزل أعالجه حتى استمكنت منه فقال اقذفه فقذفته فتكسر وترديت من فوق الكعبة ، فانطلقت أنا والنبي صلى الله عليه وسلم نسعى وخشينا أن يرانا أحد من قريش وغيرهم ، قال علي : فما صعد به حتى الساعة أخبرنا أبو زكريا العنبري ، ثنا محمد بن عبد السلام ، ثنا إسحاق بن إبراهيم الحنظلي ، أنبأ شبابة بن سوار ، فذكره بمثله هذا حديث صحيح الإسناد ولم يخرجاه
__________
(1) سورة : الإسراء آية رقم : 81

(8/32)


3346 - أخبرنا أبو العباس محمد بن أحمد المحبوبي ، ثنا سعيد بن مسعود ، ثنا يزيد بن هارون ، أنبأ الوليد بن عبد الله بن جميع ، عن أبي الطفيل عامر بن واثلة ، عن حذيفة بن أسيد أبي سريحة الغفاري ، قال : سمعت أبا ذر الغفاري رضي الله عنه ، وتلا هذه الآية ( ونحشرهم يوم القيامة على وجوههم عميا وبكما وصما (1) ) فقال أبو ذر : حدثني الصادق المصدوق صلى الله عليه وسلم : « إن الناس يحشرون يوم القيامة على ثلاثة أفواج طاعمين كاسين راكبين ، وفوج يمشون ويسعون ، وفوج تسحبهم الملائكة على وجوههم » قلنا : قد عرفنا هذين فما تلك الذين يمشون ويسعون ؟ قال : « يلقي الله الآفة على الظهر حتى لا تبقى ذات ظهر حتى إن الرجل ليعطي الحديقة المعجبة بالشاردة ذات القتب (2) » « هذا حديث صحيح الإسناد ولم يخرجاه »
__________
(1) سورة : الإسراء آية رقم : 97
(2) القتب : هو الرحل الذي يوضع حول سنام البعير تحت الراكب

(8/33)


3347 - أخبرنا أبو الفضل الحسن بن يعقوب بن يوسف العدل ، أنبأ يحيى بن أبي طالب ، ثنا عبد الوهاب بن عطاء ، أنبأ داود بن أبي هند ، عن عكرمة ، عن ابن عباس رضي الله عنهما ، قال : « نزل القرآن جملة إلى السماء الدنيا ، ثم نزل بعد ذلك في عشرين سنة وقال عز وجل : ( ولا يأتونك بمثل إلا جئناك بالحق وأحسن تفسيرا (1) ) قال : ( وقرآنا فرقناه لتقرأه على الناس على مكث ونزلناه تنزيلا (2) ) » « هذا حديث صحيح الإسناد ولم يخرجاه »
__________
(1) سورة : الفرقان آية رقم : 33
(2) سورة : الإسراء آية رقم : 106

(8/34)


تفسير سورة الكهف بسم الله الرحمن الرحيم

(8/35)


3348 - أخبرنا أبو بكر أحمد بن سلمان الفقيه ببغداد ، ثنا الحسن بن مكرم ، ثنا يزيد بن هارون ، أنبأ همام بن يحيى ، عن قتادة ، عن سالم بن أبي الجعد ، عن معدان بن أبي طلحة ، عن أبي الدرداء رضي الله عنه ، عن النبي صلى الله عليه وسلم قال : « من حفظ عشر آيات من أول سورة الكهف عصم (1) من الدجال » « هذا حديث صحيح الإسناد ولم يخرجاه »
__________
(1) عصم : حمي ومنع وحفظ

(8/36)


3349 - حدثنا أبو بكر محمد بن المؤمل ، ثنا الفضل بن محمد الشعراني ، ثنا نعيم بن حماد ، ثنا هشيم ، أنبأ أبو هاشم ، عن أبي مجلز ، عن قيس بن عباد ، عن أبي سعيد الخدري رضي الله عنه ، أن النبي صلى الله عليه وسلم قال : « إن من قرأ سورة الكهف يوم الجمعة أضاء له من النور ما بين الجمعتين » « هذا حديث صحيح الإسناد ولم يخرجاه »

(8/37)


3350 - حدثنا محمد بن صالح بن هانئ ، أنبأ السري بن خزيمة ، ثنا سعيد بن هبيرة ، ثنا عبد الله بن المبارك ، أنبأ صفوان بن عمرو ، عن عبد الله بن بسر ، عن أبي أمامة رضي الله عنه ، عن النبي صلى الله عليه وسلم في قوله عز وجل : ( ويسقى من ماء صديد يتجرعه (1) ) قال : « يقرب إليه فيتكرهه فإذا أدني منه شوى وجهه ووقعت فروة رأسه ، فإذا شربه قطع أمعاءه حتى يخرج من دبره (2) » يقول الله عز وجل : ( وسقوا ماء حميما فقطع أمعاءهم (3) ) ويقول الله عز وجل ( وإن يستغيثوا يغاثوا بماء كالمهل يشوي الوجوه بئس الشراب (4) ) « هذا حديث صحيح الإسناد ولم يخرجاه »
__________
(1) سورة : إبراهيم آية رقم : 16
(2) الدبر : الاست والمؤخرة
(3) سورة : محمد آية رقم : 15
(4) سورة : الكهف آية رقم : 29

(8/38)


3351 - حدثنا أبو بكر محمد بن أحمد بن بالويه ، ثنا أبو عمران موسى بن هارون بن عبد الله الحافظ ، حدثني أبي ، ثنا أبو داود الطيالسي ، ثنا ابن عيينة ، عن عمرو بن دينار ، عن سعيد بن جبير ، عن ابن عباس رضي الله عنهما ، قال : حدثني أبي بن كعب ، أن النبي صلى الله عليه وسلم قال : « لما لقي موسى الخضر عليهما السلام جاء طير فألقى منقاره في الماء ، فقال الخضر لموسى تدبر ما يقول هذا الطير ، قال : وما يقول ؟ قال : يقول : ما علمك وعلم موسى في علم الله إلا كما أخذ منقاري من الماء » « هذا حديث صحيح على شرط الشيخين ولم يخرجاه »

(8/39)


3352 - حدثني علي بن حمشاذ العدل ، ثنا بشر بن موسى ، ثنا الحميدي ، ثنا سفيان ، عن مسعر ، عن عبد الملك بن ميسرة ، عن سعيد بن جبير ، عن ابن عباس رضي الله عنهما : ( وكان أبوهما صالحا (1) ) قال : « حفظا لصلاح أبيهما وما ذكر عنهما صلاحا » « صحيح على شرط الشيخين ولم يخرجاه »
__________
(1) سورة : الكهف آية رقم : 82

(8/40)


3353 - أخبرنا أبو عبد الله محمد بن عبد الله الصفار ، ثنا أحمد بن مهران ، ثنا أبو نعيم ، ثنا علي بن صالح ، عن ميسرة بن حبيب النهدي ، عن المنهال بن عمرو ، عن سعيد بن جبير ، عن ابن عباس رضي الله عنهما ، ( وكان تحته كنز لهما (1) ) قال : « ما كان ذهبا ولا فضة كان صحفا علما » « هذا حديث صحيح الإسناد ولم يخرجاه ، وقد صحت الرواية بضده عن أبي الدرداء »
__________
(1) سورة : الكهف آية رقم : 82

(8/41)


3354 - حدثنا الأستاذ الإمام أبو الوليد رضي الله عنه ، إملاء ، ثنا حسام بن بشر ، والحسن بن سفيان بن عامر الشيباني ، قالا : ثنا صفوان بن صالح الدمشقي ، ثنا الوليد بن مسلم ، ثنا يزيد بن يوسف ، عن يزيد بن يزيد بن جابر ، عن مكحول ، عن أم الدرداء ، عن أبي الدرداء رضي الله عنه ، عن النبي صلى الله عليه وسلم في قول الله عز وجل : ( وكان تحته كنز لهما (1) ) قال : « ذهب وفضة »
__________
(1) سورة : الكهف آية رقم : 82

(8/42)


3355 - حدثنا علي بن حمشاذ العدل ، ثنا إسماعيل بن إسحاق القاضي ، ثنا أبو الوليد ، ثنا نافع بن عمر الجمحي ، عن ابن أبي مليكة ، قال : سئل ابن عباس رضي الله عنهما ، عن الولدان أفي الجنة هم ؟ قال : « حسبك ما اختصم فيه موسى والخضر » « هذا حديث صحيح الإسناد ولم يخرجاه »

(8/43)


3356 - أخبرنا الحسين بن الحسن بن أيوب ، ثنا أبو حاتم الرازي ، ثنا عبد الله بن صالح بن مسلم العجلي ، ثنا عبد الرحمن بن ثابت بن ثوبان ، عن عطاء بن قرة ، عن عبد الله بن ضمرة ، عن أبي هريرة رضي الله عنه ، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم ، قال : « إن ذراري (1) المؤمنين في الجنة يكفلهم إبراهيم عليه السلام » « هذا حديث صحيح الإسناد ولم يخرجاه » « وقد اتفق الشيخان على إخراج حديث سعيد بن جبير عن ابن عباس رضي الله عنهما : أن النبي صلى الله عليه وسلم سئل عن أطفال المشركين فقال : » الله أعلم بما كانوا عاملين « »
__________
(1) الذرية : اسم يجمع نسل الإنسان من ذكر وأنثى وقد تطلق على الزوجة

(8/44)


3357 - حدثنا يحيى بن منصور القاضي ، ثنا علي بن عبد العزيز ، ثنا أبو نعيم ، ثنا سفيان ، عن منصور ، وأخبرنا أبو زكريا العنبري ، واللفظ له ، ثنا محمد بن عبد السلام ، ثنا إسحاق ، ثنا جرير ، عن منصور ، عن مصعب بن سعد بن أبي وقاص ، قال : قلت لأبي ( هل ننبئكم بالأخسرين أعمالا الذين ضل سعيهم في الحياة الدنيا وهم يحسبون أنهم يحسنون صنعا (1) ) الحرورية هم ؟ قال : « لا ، ولكنهم أصحاب الصوامع (2) ، والحرورية قوم زاغوا فأزاغ الله قلوبهم » « هذا حديث صحيح على شرط الشيخين ولم يخرجاه »
__________
(1) سورة : الكهف آية رقم : 103
(2) الصومعة : كل بناء متصمع الرأس ، أي : متلاصقه والمراد مكان العبادة للرهبان

(8/45)


3358 - أخبرني محمد بن إسحاق الصفار العدل ، ثنا أحمد بن نصر ، ثنا خلاد الصفار ، ثنا عمرو بن قيس الملائي ، ثنا عمرو بن مرة ، عن مصعب بن سعد ، قال : كنت أقرأ على أبي حتى إذا بلغت هذه الآية ( قل هل ننبئكم بالأخسرين أعمالا (1) ) الآية ، قلت يا أبتاه أهم الخوارج ؟ قال : لا يا بني اقرأ الآية التي بعدها ( أولئك الذين كفروا بآيات ربهم ولقائه فحبطت أعمالهم فلا نقيم لهم يوم القيامة وزنا (2) ) قال : « هم المجتهدون من النصارى كان كفرهم بآيات ربهم بمحمد ولقائه » وقالوا : ليس في الجنة طعام ولا شراب ولكن الخوارج هم الفاسقون الذين ينقضون عهد الله من بعد ميثاقه (3) ويقطعون ما أمر الله به أن يوصل ويفسدون في الأرض أولئك هم الخاسرون « » هذا حديث صحيح الإسناد ولم يخرجاه «
__________
(1) سورة : الكهف آية رقم : 103
(2) سورة : الكهف آية رقم : 105
(3) الميثاق : العهد

(8/46)


3359 - أخبرني أبو أحمد محمد بن إسحاق الصفار ، ثنا أحمد بن نصر ، ثنا عمرو بن طلحة ، وتلا قول الله عز وجل : ( كانت لهم جنات الفردوس نزلا (1) ) قال عمرو : أنبأ إسرائيل بن يونس ، عن جعفر بن الزبير ، عن القاسم ، عن أبي أمامة قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : « سلوا الله الفردوس فإنها سرة الجنة » « هذا حديث لم نكتبه إلا من هذا الإسناد ولم نجد بدا من إخراجه »
__________
(1) سورة : الكهف آية رقم : 107

(8/47)


3360 - أخبرنا أبو زكريا العنبري ، ثنا محمد بن عبد السلام ، ثنا إسحاق ، أنبأ النضر بن شميل ، حدثني أبو قرة الأسدي ، قال : سمعت سعيد بن المسيب ، يحدث عن عمر بن الخطاب رضي الله عنه ، قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : « إنه قد أوحي إلي أنه من كان يرجو لقاء ربه فليعمل عملا صالحا ولا يشرك بعبادة ربه أحدا كان له نورا من أبين إلى مكة حشه الملائكة » « هذا حديث صحيح الإسناد ولم يخرجاه »

(8/48)


3361 - أخبرنا أبو العباس محمد بن أحمد المحبوبي ، ثنا سعيد بن مسعود ، أنبأ يزيد بن هارون ، وتلا ( فليعمل عملا صالحا ولا يشرك بعبادة ربه أحدا (1) ) فقال : أنبأ ابن أبي ذئب ، عن بكير بن عبد الله بن الأشج ، عن الوليد بن مسلم ، عن أبي هريرة رضي الله عنه ، أن رجلا قال : يا رسول الله الرجل يجاهد في سبيل الله وهو يبتغي (2) عرضا من الدنيا فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم : « لا أجر له » فأعظم الناس ذلك فعاد الرجل فقال : « لا أجر له » « هذا حديث صحيح الإسناد ولم يخرجاه »
__________
(1) سورة : الكهف آية رقم : 110
(2) الابتغاء : الطلب والالتماس

(8/49)


تفسير سورة مريم بسم الله الرحمن الرحيم

(8/50)


3362 - حدثنا الشيخ أبو بكر بن إسحاق ، أنبأ يعقوب بن يوسف القزويني ، ثنا عبد الرحمن بن عبد الله الدشتكي ، ثنا عمرو بن أبي قيس ، عن عطاء بن السائب ، عن سعيد بن جبير ، عن ابن عباس رضي الله عنهما ، قوله عز وجل : ( كهيعص (1) ) قال : كاف من كريم ، وها من هاد ، ويا من حكيم ، وعين من عليم ، وصاد من صادق « » هذا حديث صحيح الإسناد ولم يخرجاه «
__________
(1) سورة : مريم آية رقم : 1

(8/51)


3363 - أخبرني محمد بن إسحاق الصفار ، ثنا أحمد بن نصر ، ثنا عمرو بن طلحة القناد ، أنبأ شريك ، عن سالم الأفطس ، عن سعيد بن جبير ، عن ابن عباس رضي الله عنهما ، قوله عز وجل : ( كهيعص (1) ) قال : « كاف هاد أمين عزيز صادق » « هذا حديث صحيح على شرط مسلم ولم يخرجاه »
__________
(1) سورة : مريم آية رقم : 1

(8/52)


3364 - أخبرنا أبو عبد الله محمد بن عبد الله الصفار ، ثنا أحمد بن مهران ، ثنا عبيد الله بن موسى ، أنبأ إسرائيل ، عن سماك بن حرب ، عن عكرمة ، عن ابن عباس ، في قوله عز وجل : ( لم نجعل له من قبل سميا (1) ) قال : « لم يسم يحيى قبله » « هذا حديث صحيح الإسناد ولم يخرجاه »
__________
(1) سورة : مريم آية رقم : 7

(8/53)


3365 - حدثنا أبو زكريا يحيى بن محمد العنبري ، ثنا أبو عبد الله محمد بن علي بن حمزة المروزي ، ثنا أبو صالح هدية بن عبد الوهاب ، أنبأ محمد بن شجاع ، عن محمد بن زياد اليشكري ، عن ميمون بن مهران ، أن نافع بن الأزرق ، سأل ابن عباس ، فقال : أخبرني عن قول الله عز وجل ( وقد بلغت من الكبر عتيا (1) ) ما العتي ؟ قال : « البؤس من الكبر » قال الشاعر : إنما يعذر الوليد ولا يعذر من كان في الزمان عتيا
__________
(1) سورة : مريم آية رقم : 8

(8/54)


3366 - أخبرنا أبو زكريا العنبري ، ثنا محمد بن عبد السلام ، ثنا إسحاق ، أنبأ جرير ، عن عطاء بن السائب ، عن سعيد بن جبير ، عن ابن عباس رضي الله عنهما ، في قوله تعالى : ( فأوحى إليهم أن سبحوا بكرة وعشيا (1) ) قال : « كان يأمرهم بالصلاة بكرة وعشيا » « هذا حديث صحيح الإسناد ولم يخرجاه »
__________
(1) سورة : مريم آية رقم : 11

(8/55)


3367 - أخبرنا أبو بكر محمد بن عبد الله الشافعي ، ثنا إسحاق بن الحسن الحربي ، ثنا أبو حذيفة ، ثنا سفيان ، عن أبيه ، عن عكرمة ، عن ابن عباس رضي الله عنهما ، قوله عز وجل : ( وحنانا من لدنا (1) ) قال : « التعطف بالرحمة » « هذا حديث صحيح الإسناد ولم يخرجاه »
__________
(1) سورة : مريم آية رقم : 13

(8/56)


3368 - حدثنا أبو العباس محمد بن يعقوب ، ثنا أحمد بن عبد الجبار العطاردي ، ثنا يونس بن بكير ، عن محمد بن إسحاق ، قال : حدثني يحيى بن سعيد ، عن سعيد بن المسيب ، حدثني عمرو بن العاص رضي الله عنه ، أنه سمع رسول الله صلى الله عليه وسلم ، يقول : « كل بني آدم يأتي يوم القيامة وله ذنب إلا ما كان من يحيى بن زكريا » قال : ثم دلى رسول الله صلى الله عليه وسلم يده إلى الأرض فأخذ عودا صغيرا ثم قال : « وذلك أنه لم يكن له ما للرجال إلا مثل هذا العود لذلك سماه الله سيدا وحصورا ونبيا من الصالحين » « هذا حديث صحيح على شرط مسلم ولم يخرجاه »

(8/57)


3369 - أخبرنا محمد بن علي الشيباني بالكوفة ، ثنا أحمد بن حازم الغفاري ، ثنا عبيد الله بن موسى ، أنبأ أبو جعفر الرازي ، عن الربيع بن أنس ، عن أبي العالية ، عن أبي بن كعب رضي الله عنه ، قال : « كان روح عيسى ابن مريم من تلك الأرواح التي أخذ عليها الميثاق (1) في زمن آدم فأرسله الله إلى مريم في صورة بشر ( فتمثل لها بشرا سويا (2) ) ، ( قالت أنى يكون لي غلام ولم يمسسني بشر ولم أك بغيا (3) ) ، فحمل الذي يخاطبها فدخل من فيها » « هذا حديث صحيح الإسناد ولم يخرجاه »
__________
(1) الميثاق : العهد
(2) سورة : مريم آية رقم : 17
(3) سورة : مريم آية رقم : 20

(8/58)


3370 - أخبرنا أبو العباس المحبوبي ، ثنا أحمد بن سيار ، ثنا محمد بن كثير ، ثنا سفيان ، عن أبي إسحاق ، عن البراء بن عازب في قوله عز وجل : ( قد جعل ربك تحتك سريا (1) ) قال : « هو الجدول النهر الصغير » « هذا حديث صحيح على شرط الشيخين ولم يخرجاه »
__________
(1) سورة : مريم آية رقم : 24

(8/59)


3371 - أخبرنا أبو بكر محمد بن عبد الله بن أحمد الحفيد ، ثنا أحمد بن نصر اللباد ، أنبأ أبو نعيم ، ثنا سفيان ، عن عطاء بن السائب ، عن سعيد بن جبير ، عن ابن عباس رضي الله عنهما : ( وقربناه نجيا (1) ) قال : « سمع صريف (2) القلم حين كتب في اللوح » « هذا حديث صحيح الإسناد ولم يخرجاه »
__________
(1) سورة : مريم آية رقم : 52
(2) الصريف : الصوت

(8/60)


3372 - أخبرنا أبو زكريا العنبري ، ثنا محمد بن عبد السلام ، ثنا إسحاق ، أنبأ عمرو بن محمد العنقزي ، ثنا إسرائيل ، عن سماك بن حرب ، عن عكرمة ، عن ابن عباس رضي الله عنهما ، قوله عز وجل ( واذكر في الكتاب إبراهيم إنه كان صديقا نبيا (1) ) قال : « كان الأنبياء من بني إسرائيل إلا عشرة نوح وصالح ، وهود ، ولوط ، وشعيب ، وإبراهيم ، وإسماعيل ، وإسحاق ، ويعقوب ، ومحمد عليهم الصلاة والسلام ، ولم يكن من الأنبياء من له اسمان إلا إسرائيل وعيسى فإسرائيل يعقوب وعيسى المسيح » « هذا حديث صحيح الإسناد ولم يخرجاه »
__________
(1) سورة : مريم آية رقم : 41

(8/61)


3373 - أخبرني أبو محمد عبد الله بن إسحاق الخزاعي ، بمكة ، ثنا عبد الله بن أحمد بن زكريا بن أبي مسرة ، ثنا عبد الله بن يزيد المقرئ ، ثنا حيوة بن شريح ، أخبرني بشير بن أبي عمرو الخولاني ، أن الوليد بن قيس التجيبي ، حدثه أنه ، سمع أبا سعيد الخدري ، يقول : سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم وتلا هذه الآية ( فخلف من بعدهم خلف (1) ) فقال صلى الله عليه وسلم : « يكون خلف (2) من بعد ستين سنة أضاعوا الصلاة واتبعوا الشهوات فسوف يلقون غيا (3) ، ثم يكون خلف يقرءون القرآن لا يعدو تراقيهم (4) ، ويقرأ القرآن ثلاثة مؤمن ومنافق وفاجر » « قال بشير : فقلت للوليد : ما هؤلاء الثلاثة ؟ فقال : المنافق كافر ، والفاجر يتأكل به ، والمؤمن يؤمن به » « هذا حديث صحيح رواته حجازيون وشاميون أثبات ولم يخرجاه »
__________
(1) سورة : مريم آية رقم : 59
(2) الخلف بالتحريك والسكون : كل من يجيء بعد من مضى، إلا أنه بالتحريك في الخير، وبالتسكين في الشر. يقال خلف صدق، وخلف سوء
(3) الغي : قيل هو واد في جهنم ، وقيل هو الخسران والهلاك
(4) التراقي : جمع ترقوة : وهي عظمة مشرفة بين ثغرة النحر والعاتق وهما ترقوتان

(8/62)


3374 - أخبرني أبو بكر إسماعيل بن محمد الفقيه بالري ، ثنا أبو حاتم الرازي ، حدثني أبو أيوب سليمان بن عبد الرحمن الدمشقي ، حدثني عبد الله بن وهب ، حدثنا مالك بن خير الزيادي ، عن أبي قبيل ، عن عقبة بن عامر رضي الله عنه ، قال : سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول : « سيهلك من أمتي أهل الكتاب وأهل اللبن » قال عقبة : ما أهل الكتاب يا رسول الله ؟ قال : « قوم يتعلمون كتاب الله يجادلون (1) به الذين آمنوا » قال : فقلت : ما أهل اللبن يا رسول الله ؟ « قال : » قوم يتبعون الشهوات ويضيعون الصلوات « » هذا حديث صحيح الإسناد ولم يخرجاه «
__________
(1) المجادلة : المخاصمة والمحاورة

(8/63)


3375 - أخبرني عبد الرحمن بن الحسن القاضي ، بهمدان ، ثنا إبراهيم بن الحسين ، ثنا شعبة ، عن أبي إسحاق ، عن أبي عبيدة ، عن عبد الله رضي الله عنه ، في قوله عز وجل : ( فسوف يلقون غيا (1) ) قال : « نهر في جهنم بعيد القعر خبيث الطعم » « هذا حديث صحيح الإسناد ولم يخرجاه »
__________
(1) سورة : مريم آية رقم : 59

(8/64)


3376 - أخبرنا أبو جعفر محمد بن علي الشيباني ، ثنا أحمد بن حازم الغفاري ، ثنا أبو نعيم ، ثنا عاصم بن رجاء بن حيوة ، عن أبيه ، عن أبي الدرداء رضي الله عنه ، رفع الحديث قال : « ما أحل الله في كتابه فهو حلال ، وما حرم فهو حرام ، وما سكت عنه فهو عافية ، فاقبلوا من الله العافية ، فإن الله لم يكن نسيا » ثم تلا هذه الآية ( وما كان ربك نسيا (1) ) « هذا حديث صحيح الإسناد ولم يخرجاه »
__________
(1) سورة : مريم آية رقم : 64

(8/65)


3377 - أخبرنا أبو زكريا العنبري ، حدثنا محمد بن عبد السلام ، حدثنا إسحاق بن إبراهيم ، أنبأ وكيع ، ويحيى بن آدم ، قالا : حدثنا إسرائيل ، عن سماك بن حرب ، عن عكرمة ، عن ابن عباس رضي الله عنهما ، في قوله عز وجل : ( هل تعلم له سميا (1) ) قال : « لم يسم أحد الرحمن غيره » « هذا حديث صحيح الإسناد ولم يخرجاه »
__________
(1) سورة : مريم آية رقم : 65

(8/66)


3378 - أخبرنا أبو العباس محمد بن أحمد المحبوبي ، ثنا سعيد بن مسعود ، ثنا عبيد الله بن موسى ، أنبأ إسرائيل ، عن السدي ، قال : سألت مرة الهمداني عن قول الله عز وجل : ( وإن منكم إلا واردها كان على ربك حتما مقضيا (1) ) فحدثني أن عبد الله بن مسعود حدثهم عن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : « يرد الناس النار ، ثم يصدرون بأعمالهم فأولهم كلمع البرق ، ثم كمر الريح ، ثم كحضر الفرس ، ثم كالراكب ، ثم كشد الرحال (2) ، ثم كمشيهم » هذا حديث صحيح على شرط مسلم ولم يخرجاه
__________
(1) سورة : مريم آية رقم : 71
(2) الرحل : كل شيء يعد للرحيل من وعاء للمتاع ومركب للبعير ونحو ذلك

(8/67)


3379 - أخبرنا أحمد بن جعفر القطيعي ، ثنا عبد الله بن أحمد بن حنبل ، حدثني أبي ، ثنا محمد بن فضيل ، عن عبد الرحمن بن إسحاق القرشي ، عن النعمان بن سعد ، عن المغيرة بن شعبة ، قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : « شعار المسلمين على الصراط يوم القيامة : اللهم سلم سلم » « هذا حديث صحيح على شرط مسلم ولم يخرجاه »

(8/68)


3380 - أخبرنا محمد بن إسحاق الصفار ، ثنا أحمد بن نصر ، ثنا عمرو بن طلحة القناد ، أنبأ إسرائيل ، عن أبي إسحاق ، عن أبي الأحوص ، عن عبد الله رضي الله عنه ، ( وإن منكم إلا واردها (1) ) قال : « الصراط على جهنم مثل حد السيف فتمر الطائفة الأولى كالبرق ، والثانية كالريح ، والثالثة كأجود الخيل ، والرابعة كأجود الإبل (2) والبهائم ، ثم يمرون والملائكة تقول : رب سلم سلم » « هذا حديث صحيح على شرط الشيخين ولم يخرجاه »
__________
(1) سورة : مريم آية رقم : 71
(2) الإبل : الجمال والنوق ليس له مفرد من لفظه

(8/69)


3381 - حدثنا محمد بن صالح بن هانئ ، والحسن بن يعقوب ، وإبراهيم بن عصمة ، قالوا : ثنا السري بن خزيمة ، ثنا أبو غسان مالك بن إسماعيل النهدي ، ثنا عبد السلام بن حرب ، أنبأ يزيد بن عبد الرحمن أبو خالد الدالاني ، حدثنا المنهال بن عمرو ، عن أبي عبيدة ، عن مسروق ، عن عبد الله رضي الله عنه ، قال : « يجمع الله الناس يوم القيامة ، قال : فينادي مناد : يا أيها الناس ألم ترضوا من ربكم الذي خلقكم ورزقكم وصوركم ، أن يولي كل إنسان منكم إلى من كان يتولى في الدنيا ؟ قال : ويمثل لمن كان يعبد عزيرا شيطان عزير حتى يمثل لهم الشجرة والعود والحجر ، ويبقى أهل الإسلام جثوما ، فيقال لهم : ما لكم لا تنطلقون كما ينطلق الناس ؟ ، فيقولون : إن لنا ربا ما رأيناه بعد ، قال : فيقال : فبم تعرفون ربكم إن رأيتموه ؟ قالوا : بيننا وبينه علامة ، إن رأيناه عرفناه ، قيل : وما هي ؟ ، قالوا : يكشف عن ساق ، قال : فيكشف عند ذلك عن ساق قال : فيخرون من كان لظهره طبقا (1) ساجدا ، ويبقى قوم ظهورهم كصياصي البقر يريدون السجود فلا يستطيعون ، ثم يؤمرون فيرفعون رءوسهم فيعطون نورهم على قدر أعمالهم قال : فمنهم من يعطى نوره مثل الجبل بين يديه ، ومنهم من يعطى نوره فوق ذلك ، ومنهم من يعطى نوره مثل النخلة بيمينه ، ومنهم من يعطى دون ذلك بيمينه حتى يكون آخر ذلك من يعطى نوره على إبهام قدمه يضيء مرة ، ويطفئ مرة ، فإذا أضاء قدمه ، وإذا طفئ قام فيمر ويمرون على الصراط والصراط كحد السيف دحض (2) مزلة (3) فيقال : انجوا على قدر نوركم ، فمنهم من يمر كانقضاض الكوكب ، ومنهم من يمر كالطرف ، ومنهم من يمر كالريح ، ومنهم من يمر كشد الرجل ، ويرمل رملا ، فيمرون على قدر أعمالهم حتى يمر الذي نوره على إبهام قدمه قال : يجر يدا ويعلق يدا ويجر رجلا ويعلق رجلا وتضرب جوانبه النار ، قال : فيخلصوا فإذا خلصوا قالوا : الحمد لله الذي نجانا منك بعد الذي أراناك لقد أعطانا الله ما لم يعط أحدا » قال مسروق : فما بلغ عبد الله هذا المكان من هذا الحديث إلا ضحك فقال له رجل : يا أبا عبد الرحمن لقد حدثت هذا الحديث مرارا كلما بلغت هذا المكان من هذا الحديث ضحكت ، فقال عبد الله سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يحدثه مرارا ، فما بلغ هذا المكان من هذا الحديث إلا ضحك حتى تبدو لهواته ويبدو آخر ضرس من أضراسه لقول الإنسان : أتهزأ بي وأنت رب العالمين ؟ فيقول : لا ، ولكني على ذلك قادر فسلوني « هذا حديث صحيح على شرط الشيخين ولم يخرجاه بهذا اللفظ »
__________
(1) الطبق : فقار الظهر
(2) الدحض : الدحض والمزلة بمعنى واحد . وهو الموضع الذي تزل فيه الأقدام ولا تستقر
(3) مزلة : تنزلق فيه الأقدام

(8/70)


3382 - حدثنا أبو العباس محمد بن يعقوب ، ثنا أحمد بن عبد الجبار ، ثنا أبو معاوية ، ثنا أبو عبد الله محمد بن يعقوب ، ثنا محمد بن عبد الوهاب ، ثنا يعلى بن عبيد ، قالا : ثنا عبد الرحمن بن إسحاق القرشي ، عن النعمان بن سعد ، عن علي رضي الله عنه ، في هذه الآية : ( يوم نحشر المتقين إلى الرحمن وفدا (1) ) قال علي : أما والله ما يحشر الوفد على أرجلهم ولا يساقون سوقا ، ولكنهم يؤتون بنوق لم تر الخلائق مثلها عليها رحل (2) الذهب وأزمتها الزبرجد ، فيركبون عليها حتى يضربوا أبواب الجنة « » الحديث هذا حديث صحيح على شرط مسلم ولم يخرجاه «
__________
(1) سورة : مريم آية رقم : 85
(2) الرحل : ما يوضع على ظهر البعير للركوب

(8/71)


3383 - حدثنا أبو بكر محمد بن أحمد بن حاتم المزكي بمرو ، ثنا عبد العزيز بن حاتم ، ثنا عبد الرحمن بن سعد ، ثنا المسعودي ، عن عون ، عن الأسود بن يزيد ، عن عبد الله بن مسعود رضي الله عنه ، أنه قرأ ( إلا من اتخذ عند الرحمن عهدا (1) ) فقال : اتخذوا عند الرحمن عهدا ، فإن الله يقول يوم القيامة من كان له عندي عهد فليقم . قال : فقلنا : فعلمنا يا أبا عبد الرحمن ، قال : « قولوا : اللهم فاطر السماوات والأرض عالم الغيب والشهادة إني أعهد إليك في هذه الحياة الدنيا بأني أشهد أن لا إله إلا أنت وحدك لا شريك لك ، وأن محمدا عبدك ورسولك ، فإنك إن تكلني (2) إلى نفسي تقربني من الشر ، وتباعدني من الخير ، وإني لا أثق إلا برحمتك فاجعله لي عندك عهدا توفيه إلي يوم القيامة إنك لا تخلف الميعاد » « هذا حديث صحيح الإسناد ولم يخرجاه »
__________
(1) سورة : مريم آية رقم : 87
(2) تكلني : تتركني

(8/72)


تفسير سورة طه بسم الله الرحمن الرحيم

(8/73)


3384 - أخبرني محمد بن إسحاق الصفار ، ثنا أحمد بن نصر ، ثنا عمرو بن طلحة ، أنبأ عمر بن أبي زائدة ، قال : سمعت عكرمة ، يذكر عن ابن عباس ، في قوله عز وجل : ( طه (1) ) قال : « هو كقولك : يا محمد ، بلسان الحبش » « هذا حديث صحيح الإسناد ولم يخرجاه »
__________
(1) سورة : طه آية رقم : 1

(8/74)


3385 - أخبرنا أبو زكريا العنبري ، ثنا محمد بن عبد السلام ، ثنا إسحاق بن إبراهيم ، أنبأ عبد الرزاق ، أنبأ يحيى بن العلاء ، عن عمه شعيب بن خالد قال : حدثني سماك بن حرب ، عن عبد الله بن عميرة ، عن العباس بن عبد المطلب رضي الله عنه ، قال : كنا جلوسا مع رسول الله صلى الله عليه وسلم بالبطحاء فمرت سحابة فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم : « أتدرون ما هذا ؟ » فقلنا : الله ورسوله أعلم . فقال : « السحاب » فقلنا : السحاب . فقال : « والمزن (1) » فقلنا : والمزن . فقال : « والعنان » ثم سكت ثم قال : « تدرون كم بين السماء والأرض ؟ » فقلنا : الله ورسوله أعلم . فقال : « بينهما مسيرة خمسمائة سنة ، وبين كل سماء إلى السماء التي تليها مسيرة خمس مائة سنة ، وكثف (2) كل سماء مسيرة خمس مائة سنة ، وفوق السماء السابعة بحر بين أعلاه وأسفله كما بين السماء والأرض ، ثم فوق ذلك ثمانية أوعال (3) بين ركبهم وأظلافهم (4) كما بين السماء والأرض والله فوق ذلك ليس يخفى عليه من أعمال بني آدم شيء » « هذا حديث صحيح الإسناد ولم يخرجاه »
__________
(1) المزن : السحاب
(2) كثف السماء : سمكها وارتفاعها
(3) الأوعال : المراد ملائكة تتصور بهيئة الغزلان
(4) الظلف : الظفر المشقوق للبقرة والشاة والظبي ونحوها

(8/75)


3386 - أخبرنا أبو عبد الله محمد بن عبد الله بن دينار الزاهد ، ثنا أبو نصر أحمد بن محمد بن نصر ، ثنا أبو غسان مالك بن إسماعيل ، ثنا شريك ، عن سماك بن حرب ، عن عبد الله بن عميرة ، عن العباس بن عبد المطلب رضي الله عنه ، في قول الله عز وجل : ( ويحمل عرش ربك فوقهم يومئذ ثمانية (1) ) أملاك على صورة الأوعال بين أظلافهم (2) وركبهم مسيرة ثلاث وستين سنة أو خمس وستين سنة « » هذا حديث صحيح على شرط مسلم ولم يخرجاه «
__________
(1) سورة : الحاقة آية رقم : 17
(2) الأظلاف : جمع ظلف وهو للبقر والشاة والظبي بمنزلة الحافر للدابة والخف للبعير

(8/76)


3387 - حدثنا محمد بن يعقوب الحافظ ، ثنا حامد بن أبي حامد المقرئ ، ثنا عبد الرحمن بن عبد الله الدشتكي ، ثنا عمرو بن أبي قيس ، عن عطاء بن السائب ، عن سعيد بن جبير ، عن ابن عباس في قوله تعالى : ( يعلم السر وأخفى (1) ) قال : « ( السر ) ما علمته أنت ( وأخفى ) ما قذفه الله في قلبك مما لم تعلمه » « هذا حديث صحيح الإسناد ولم يخرجاه »
__________
(1) سورة : طه آية رقم : 7

(8/77)


3388 - أخبرنا الشيخ أبو بكر أحمد بن إسحاق ، أنبأ محمد بن غالب ، ثنا عمر بن حفص بن غياث ، ثنا أبي وخلف بن خليفة ، عن حميد بن قيس ، عن عبد الله بن الحارث ، عن عبد الله بن مسعود رضي الله عنه ، قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : « يوم كلم الله موسى كانت عليه جبة صوف ، وكساء صوف ، وسراويل صوف ، وكمه صوف ، ونعلاه من جلد حمار غير ذكي » « هذا حديث صحيح على شرط البخاري ولم يخرجاه »

(8/78)


3389 - حدثنا محمد بن صالح بن هانئ ، ثنا الحسين بن الفضل البجلي ، ثنا عفان بن مسلم ، ثنا أبو هلال ، ثنا قتادة ، عن أبي حسان ، عن عمران بن حصين رضي الله عنه ، قال : كان النبي صلى الله عليه وسلم « يحدثنا عامة ليله عن بني إسرائيل لا يقوم إلا لعظيم صلاة » « هذا حديث صحيح الإسناد ولم يخرجاه »

(8/79)


3390 - أخبرنا أبو جعفر محمد بن محمد البغدادي ، ثنا يحيى بن عثمان بن صالح السهمي ، حدثني أبي ، ثنا يحيى بن أيوب ، عن عبيد الله بن زحر ، عن علي بن يزيد ، عن القاسم بن عبد الرحمن ، عن أبي أمامة ، قال : لما وضعت أم كلثوم بنت رسول الله صلى الله عليه وسلم في القبر ، قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : « منها خلقناكم وفيها نعيدكم ومنها نخرجكم تارة أخرى ، بسم الله وفي سبيل الله وعلى ملة رسول الله » فلما بني عليها لحدها طفق (1) يطرح إليهم الحبوب ويقول : « سدوا خلال اللبن (2) » ثم قال : « أما هذا ليس بشيء ولكنه يطيب بنفس الحي »
__________
(1) طفق يفعل الشيء : أخذ في فعله واستمر فيه
(2) اللبن : ما يعمل من الطين يعني الطوب والآجر

(8/80)


3391 - حدثني علي بن حمشاذ العدل ، ثنا محمد بن سليمان بن الحارث ، ثنا عبيد الله بن موسى ، أنبأ إسرائيل ، ثنا أبو إسحاق ، عن عمارة بن عمرو السلولي ، وأبي عبد الرحمن السلمي ، عن علي رضي الله عنه ، قال : « لما تعجل موسى إلى ربه عمد السامري فجمع ما قدر عليه من الحلي ، حلي بني إسرائيل فضربه عجلا ، ثم ألقى القبضة في جوفه ، فإذا هو عجل له خوار (1) فقال لهم السامري : هذا إلهكم وإله موسى فقال لهم هارون : يا قوم ألم يعدكم ربكم وعدا حسنا . فلما أن رجع موسى إلى بني إسرائيل وقد أضلهم السامري أخذ برأس أخيه فقال له هارون ما قال فقال موسى للسامري ما خطبك ؟ قال السامري : قبضت قبضة من أثر الرسول فنبذتها (2) وكذلك سولت (3) لي نفسي . قال : فعمد موسى إلى العجل فوضع عليه المبارد فبرده بها وهو على شف نهر ، فما شرب أحد من ذلك الماء ممن كان يعبد ذلك العجل إلا اصفر وجهه مثل الذهب ، فقالوا لموسى : ما توبتنا ؟ قال يقتل بعضكم بعضا . فأخذوا السكاكين فجعل الرجل يقتل أباه وأخاه ولا يبالي من قتل حتى قتل منهم سبعون ألفا فأوحى الله إلى موسى مرهم فليرفعوا أيديهم فقد غفرت لمن قتل وتبت على من بقي » « هذا حديث صحيح على شرط الشيخين ولم يخرجاه »
__________
(1) الخوار : الصياح
(2) النبذ : الرمي والطرح
(3) التسويل : تحسين الشيء وتزيينه وتحبيبه إلى الإنسان ليفعله أو يقوله.

(8/81)


3392 - أخبرني أبو الحسين محمد بن أحمد بن تميم الحنظلي ، ثنا جعفر بن محمد بن شاكر ، ثنا عفان ، ثنا أبو عوانة ، وأخبرنا أبو الحسين ، ثنا جعفر ، ثنا سعد بن عبد الحميد ، ثنا هشام ، عن أبي بشر ، عن سعيد بن جبير ، عن ابن عباس رضي الله عنهما ، قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : « يرحم الله موسى ليس المعاين كالمخبر أخبره ربه أن قومه فتنوا بعده فلم يلق الألواح ، فلما رآهم وعاينهم ألقى الألواح . وقال رسول الله صلى الله عليه وسلم : » رحم الله موسى لو لم يعجل لقص من حديثه غير الذي قص « هذا حديث صحيح على شرط الشيخين ولم يخرجاه »

(8/82)


3393 - أخبرنا أبو عبد الله الصفار ، ثنا أحمد بن مهران ، ثنا أبو نعيم ، ثنا إبراهيم بن نافع ، قال : سمعت الحسن بن مسلم ، يقول : سمعت سعيد بن جبير ، يحدث عن ابن عباس رضي الله عنهما ، قال : « خلق الله آدم من أديم (1) الأرض كلها ، فسمي آدم » قال إبراهيم بن نافع : فسمعت سعيد بن جبير يقول : سألت ابن عباس فقال : « خلق الله آدم فنسي فسمي الإنسان ، فقال الله عز وجل : ( ولقد عهدنا إلى آدم من قبل فنسي ولم نجد له عزما (2) ) » « هذا حديث صحيح على شرط الشيخين ولم يخرجاه »
__________
(1) أديم الأرض : ظاهر وجهها
(2) سورة : طه آية رقم : 115

(8/83)


3394 - أخبرني أبو جعفر محمد بن محمد بن سليمان المذكر ، ثنا أبو بكر بن أبي الدنيا ، حدثني عمرو بن محمد الناقد ، ثنا عباد بن العوام ، عن سفيان بن حسين ، عن يعلى بن مسلم ، عن سعيد بن جبير ، عن ابن عباس رضي الله عنهما ، قال : « لما أكل آدم من الشجرة التي نهي عنها ، قال الله عز وجل : » ما حملك على أن عصيتني ؟ « قال : رب زينت لي حواء . قال : » فإني أعقبتها أن لا تحمل إلا كرها ولا تضع إلا كرها ودميتها في الشهر مرتين « . فلما سمعت حواء ذلك رنت فقال لها : عليك الرنة وعلى بناتك » هذا حديث صحيح الإسناد ولم يخرجاه «

(8/84)


3395 - حدثنا أبو العباس محمد بن يعقوب ، ثنا أحمد بن عبد الجبار ، ثنا محمد بن فضيل بن غزوان ، ثنا عطاء بن السائب ، عن سعيد بن جبير ، عن ابن عباس رضي الله عنهما ، قال : « من قرأ القرآن واتبع ما فيه هداه الله من الضلالة ، ووقاه يوم القيامة سوء الحساب ، وذلك بأن الله عز وجل قال : ( فمن اتبع هداي فلا يضل ولا يشقى (1) ) » « هذا حديث صحيح الإسناد ولم يخرجاه »
__________
(1) سورة : طه آية رقم : 123

(8/85)


3396 - أخبرنا أبو زكريا العنبري ، ثنا محمد بن عبد السلام ، ثنا إسحاق ، أنبأ النضر بن شميل ، ثنا حماد بن سلمة ، عن أبي حازم المدني ، عن النعمان بن أبي عياش ، عن أبي سعيد الخدري رضي الله عنه ، قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم ( معيشة ضنكا (1) ) قال : « عذاب القبر » « هذا حديث صحيح على شرط مسلم ولم يخرجاه »
__________
(1) سورة : طه آية رقم : 124

(8/86)


3397 - أخبرنا الحسن بن يعقوب ، ثنا محمد بن عبد الوهاب ، أنبأ جعفر بن عون ، أنبأ مسعر ، حدثني علقمة بن مرثد ، عن المغيرة اليشكري ، عن المعرور بن سويد ، عن عبد الله بن مسعود رضي الله عنه ، قال : قالت أم حبيبة بنت أبي سفيان : اللهم متعني بزوجي رسول الله صلى الله عليه وسلم ، وبأبي سفيان وبأخي معاوية . فقال لها رسول الله صلى الله عليه وسلم : « إنك دعوت الله لآجال (1) معلومة ، وأرزاق مقسومة ، وآثار مبلوغة (2) لا يعجل شيء منها قبل حله (3) ، ولا يؤخر شيء منها بعد حله فلو دعوت الله أن يعافيك أو سألت الله أن يعيذك (4) أو يعافيك من عذاب النار أو عذاب القبر لكان خيرا أو لكان أفضل » « هذا حديث صحيح الإسناد ولم يخرجاه »
__________
(1) الآجال : جمع أجل وهو العمر
(2) مبلوغة : موصولة مدركة
(3) حله : أوانه ووقته وحينه
(4) أعاذ : أجار وحمى وحفظ وحصن

(8/87)


3398 - أخبرني أبو بكر أحمد بن إسحاق ، أنبأ الحسن بن علي بن زياد ، ثنا عبد العزيز بن عبد الله الأويسي ، حدثنا محمد بن عبد الله بن عبيد بن عمير ، عن ابن أبي مليكة ، عن عائشة رضي الله عنها ، أنها قالت : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : « فتنة القبر في فإذا سئلتم عني فلا تشكوا » « هذا حديث صحيح الإسناد ولم يخرجاه »

(8/88)


تفسير سورة الأنبياء بسم الله الرحمن الرحيم

(8/89)


3399 - حدثنا أبو بكر محمد بن جعفر بن أحمد بن موسى المزكي ، ثنا محمد بن إبراهيم العبدي ، ثنا يعقوب بن كعب الحلبي ، حدثنا الوليد بن مسلم ، عن زهير بن محمد العنبري ، عن جعفر بن محمد ، عن أبيه ، عن جابر بن عبد الله رضي الله عنهما ، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم تلا قول الله عز وجل ( ولا يشفعون إلا لمن ارتضى (1) ) فقال صلى الله عليه وسلم : « إن شفاعتي لأهل الكبائر من أمتي » « هذا حديث صحيح على شرط الشيخين ولم يخرجاه »
__________
(1) سورة : الأنبياء آية رقم : 28

(8/90)


3400 - أخبرنا محمد بن أحمد بن بالويه ، ثنا بشر بن موسى ، ثنا خلاد بن يحيى ، حدثنا سفيان ، ثنا طلحة بن عمرو ، عن عطاء ، عن ابن عباس في قوله تعالى : ( أولم ير الذين كفروا أن السموات والأرض كانتا رتقا ففتقناهما (1) ) قال : « فتقت السماء بالغيث وفتقت الأرض بالنبات » « هذا حديث صحيح الإسناد ولم يخرجاه »
__________
(1) سورة : الأنبياء آية رقم : 30

(8/91)


3401 - حدثنا أبو العباس محمد بن يعقوب إملاء وقراءة ، ثنا محمد بن علي بن ميمون الرقي ، ثنا محمد بن يوسف الفريابي ، حدثني يونس بن أبي إسحاق ، عن إبراهيم بن محمد بن سعد ، عن محمد بن سعد ، عن أبيه ، قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : « دعاء ذي النون إذ دعا به وهو في بطن الحوت ، لا إله إلا أنت سبحانك إني كنت من الظالمين ، أنه لم يدع بها رجل مسلم في شيء قط إلا استجيب له » « هذا حديث صحيح الإسناد ولم يخرجاه »

(8/92)


3402 - أخبرنا أبو العباس محمد بن أحمد المحبوبي ، ثنا سعيد بن مسعود ، ثنا عبيد الله بن موسى ، أنبأ إسرائيل ، عن أبي إسحاق ، عن عمرو بن ميمون ، عن عبد الله بن مسعود رضي الله عنه ، في قوله تعالى : ( فنادى في الظلمات (1) ) قال : « ظلمة الليل وظلمة بطن الحوت وظلمة البحر » « هذا حديث صحيح على شرط الشيخين ولم يخرجاه »
__________
(1) سورة : الأنبياء آية رقم : 87

(8/93)


3403 - حدثنا محمد بن صالح بن هانئ ، ثنا أحمد بن نصر ، حدثنا أبو نعيم ، ثنا طلحة بن عمرو ، عن عطاء ، عن ابن عباس رضي الله عنهما ، في قول الله تعالى : ( وأصلحنا له زوجه (1) ) قال : « كان في لسان امرأة زكريا طول فأصلحه الله تعالى » « هذا حديث صحيح الإسناد ولم يخرجاه »
__________
(1) سورة : الأنبياء آية رقم : 90

(8/94)


3404 - أخبرنا أبو بكر بن إسحاق ، ثنا موسى بن إسحاق القاضي ، أنبأ عبد الله بن أبي شيبة ، حدثنا محمد بن فضيل ، ثنا عبد الرحمن بن إسحاق ، عن عبد الله بن عبيد القرشي ، عن عبد الله بن عكيم ، قال : خطبنا أبو بكر الصديق رضي الله عنه ، فحمد الله وأثنى عليه بما هو له أهل قال : « أوصيكم بتقوى الله ، وأن تثنوا عليه بما هو له أهل ، وأن تخلطوا الرغبة بالرهبة ، فإن الله أثنى على زكريا وأهل بيته ، فقال ( إنهم كانوا يسارعون في الخيرات ويدعوننا رغبا ورهبا وكانوا لنا خاشعين (1) ) ثم اعلموا عباد الله أن الله قد ارتهن بحقه أنفسكم وأخذ على ذلك مواثيقكم ، واشترى منكم القليل الفاني بالكثير الباقي ، وهذا كتاب الله فيكم لا يطفأ نوره ، ولا تنقضي عجائبه فاستضيئوا بنوره ، وانتصحوا كتابه واستضيئوا منه ليوم الظلمة ، فإنه إنما خلقكم لعبادته ، ووكل بكم كراما كاتبين يعلمون ما تفعلون ، ثم اعلموا عباد الله أنكم تغدون وتروحون في أجل قد غيب عنكم علمه ، فإن استطعتم أن تنقضي الآجال ، وأنتم في عمل الله فافعلوا ولن تستطيعوا ذلك إلا بالله فسابقوا في مهل آجالكم قبل أن تنقضي آجالكم فيردكم إلى سوء أعمالكم ، فإن قوما جعلوا آجالهم لغيرهم ونسوا أنفسهم فأنهاكم أن تكونوا أمثالهم فالوحا الوحا ، ثم النجا النجا ، فإن وراءكم طالبا حثيث مره سريع » « هذا حديث صحيح الإسناد »
__________
(1) سورة : الأنبياء آية رقم : 90

(8/95)


3405 - حدثنا أبو بكر أحمد بن سلمان الفقيه ببغداد ، ثنا الحسن بن مكرم ، ثنا يزيد بن هارون ، أنبأ العوام بن حوشب ، عن جبلة بن سحيم ، عن مؤثر بن غفارة ، عن عبد الله بن مسعود رضي الله عنه ، قال : « لما أسري ليلة أسري بالنبي صلى الله عليه وسلم لقي إبراهيم ، وموسى ، وعيسى فتذاكروا الساعة فبدءوا بإبراهيم فسألوه عنها ، فلم يكن عنده منها علم ، ثم موسى ، فلم يكن عنده منها علم ، فتراجعوا الحديث إلى عيسى ، فقال عيسى : » عهد الله إلي فيما دون وجبتها فلا نعلمها ، قال : فذكر من خروج الدجال ، فأهبط فاقتله ، ويرجع الناس إلى بلادهم فيستقبلهم يأجوج ومأجوج وهم من كل حدب (1) ينسلون ، فلا يمرون بماء إلا شربوه ولا يمرون بشيء إلا أفسدوه فيجأرون (2) إلى الله فيدعون الله فيميتهم فتجأر الأرض إلى الله من ريحهم ويجأرون إلي ، فأدعوا الله فيرسل السماء بالماء فيحمل أجسامهم فيقذفها في البحر ، ثم ينسف الجبال ، وتمد الأرض مد الأديم (3) فعهد الله إلي إذا كان ذلك ، فإن الساعة من الناس كالحامل المتم (4) لا يدري أهلها متى تفجأهم بولادتها ليلا أو نهارا « قال عبد الله بن مسعود : فوجدت تصديق ذلك في كتاب الله عز وجل ( حتى إذا فتحت يأجوج ومأجوج وهم من كل حدب ينسلون واقترب الوعد الحق (5) ) الآية ، قال : وجميع الناس من كل مكان جاءوا منه يوم القيامة فهو حدب » هذا حديث صحيح الإسناد ولم يخرجاه « » فأما مؤثر فليس بمجهول « قد روي عن عبد الله بن مسعود والبراء بن عازب وروى عنه جماعة من التابعين
__________
(1) الحدب : المكان المرتفع
(2) الجؤار : رفع الصوت والاستغاثة
(3) الأديم : الجلد المدبوغ
(4) أتمت : أكملت أيام حملها
(5) سورة : الأنبياء آية رقم : 96

(8/96)


3406 - حدثنا أبو العباس قاسم بن القاسم السياري ، ثنا محمد بن موسى بن حاتم ، ثنا علي بن الحسن بن شقيق ، ثنا الحسين بن واقد ، عن يزيد النحوي ، عن عكرمة ، عن ابن عباس رضي الله عنهما ، قال : لما نزلت ( إنكم وما تعبدون من دون الله حصب جهنم أنتم لها واردون (1) ) فقال المشركون : الملائكة وعيسى وعزير يعبدون من دون الله ؟ فقال : لو كان هؤلاء الذين يعبدون آلهة ما وردوها ، قال : فنزلت ( إن الذين سبقت لهم منا الحسنى أولئك عنها مبعدون (2) ) عيسى وعزير والملائكة « هذا حديث صحيح الإسناد ولم يخرجاه »
__________
(1) سورة : الأنبياء آية رقم : 98
(2) سورة : الأنبياء آية رقم : 101

(8/97)


تفسير سورة الحج بسم الله الرحمن الرحيم

(8/98)


3407 - حدثنا أبو العباس محمد بن يعقوب ، ثنا محمد بن إسحاق الصغاني ، ثنا الحسن بن موسى الأشيب ، ثنا شيبان بن عبد الرحمن ، عن قتادة ، قال الصغاني : وحدثنا روح بن عبادة ، حدثنا سعيد بن أبي عروبة ، عن قتادة ، عن الحسن ، عن عمران بن حصين رضي الله عنه ، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : وهو في بعض أسفاره قد فاوت بين أصحابه السير فرفع بهاتين الآيتين صوته « ( يا أيها الناس اتقوا ربكم إن زلزلة الساعة شيء عظيم يوم ترونها تذهل كل مرضعة عما أرضعت وتضع كل ذات حمل حملها وترى الناس سكارى وما هم بسكارى ولكن عذاب الله شديد (1) ) فلما سمع ذلك أصحابه حثوا (2) المطي (3) وعرفوا أنه عنده قول يقوله ، فلما تأشبوا (4) حوله قال : » هل تدرون أي يوم ذاكم ؟ « قالوا : الله ورسوله أعلم . قال : » ذاك يوم ينادى آدم عليه السلام فيناديه ربه فيقول : يا آدم ابعث بعث النار . فيقول : يا رب وما بعث النار ؟ فيقول : من كل ألف تسعمائة وتسعة وتسعون في النار وواحد في الجنة « قالوا : فأبلسوا حتى ما أوضحوا بضاحكة ، فلما رأى رسول الله صلى الله عليه وسلم ذلك قال : » اعملوا وأبشروا فوالذي نفس محمد بيده إنكم لمع خليقتين ما كانتا مع شيء إلا كثرتاه ، يأجوج ومأجوج وما هلك من بني آدم ومن بني إبليس « قال : فسرى ذلك عن القوم فقال : » اعملوا وأبشروا فوالذي نفس محمد بيده ما أنتم في الناس إلا كالرقمة (5) في ذراع الدابة أو كالشامة (6) في جنب البعير (7) « » هذا حديث صحيح الإسناد ولم يخرجاه وأكثر أئمة البصرة على أن الحسن قد سمع من عمران غير أن الشيخين لم يخرجاه «
__________
(1) سورة : الحج آية رقم : 1
(2) الحث : التشجيع والحض والتحريض
(3) المطي : جمع مطية وهي الدابة التي يركب مطاها أي ظهرها ، أو هي التي تمط في سيرها أي تمد
(4) تأشبوا : التفوا وأحاطوا
(5) الرقمة : الهنة الناتئة في ذراع الدابة من داخل، وهما رقمتان في ذراعيها
(6) الشامة والشأمة : العلامة في الجسد وتعرف بالخال ومنه : جميل الخال والقوام
(7) البعير : ما صلح للركوب والحمل من الإبل ، وذلك إذا استكمل أربع سنوات ، ويقال للجمل والناقة

(8/99)


3408 - أخبرنا أبو بكر أحمد بن إسحاق ، أنبأ محمد بن غالب ، ثنا الحسن بن بشر ، ثنا الحكم بن عبد الملك ، عن قتادة ، عن الحسن ، عن عمران بن حصين رضي الله عنه ، قال : كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يقرأ ( وترى الناس سكارى وما هم بسكارى ولكن عذاب الله شديد (1) ) « هذا حديث صحيح الإسناد ولم يخرجاه »
__________
(1) سورة : الحج آية رقم : 2

(8/100)


3409 - حدثنا أبو بكر إسماعيل بن محمد الفقيه بالري ، ثنا سعيد بن يزيد التيمي ، ثنا عبد الرحمن بن عبد الله الدشتكي ، ثنا عمرو بن أبي قيس ، عن سماك ، عن عكرمة ، عن ابن عباس رضي الله عنهما ، قال : ( مخلقة وغير مخلقة (1) ) قال : « المخلقة ما كان حيا وغير المخلقة ما كان من سقط » « هذا حديث صحيح الإسناد ولم يخرجاه »
__________
(1) سورة : الحج آية رقم : 5

(8/101)


3410 - أخبرنا أبو بكر الشافعي ، ثنا إسحاق بن الحسن ، ثنا أبو حذيفة ، ثنا سفيان ، عن أبي إسحاق ، عن التيمي ، عن ابن عباس رضي الله عنهما ، في قوله تعالى : « ( من كان يظن أن لن ينصره الله (1) ) قال : » أي من كان يظن أن لن ينصر الله محمدا صلى الله عليه وسلم « » هذا حديث صحيح الإسناد ولم يخرجاه «
__________
(1) سورة : الحج آية رقم : 15

(8/102)


3411 - حدثنا أبو عبد الله الحافظ ، أنبأ أبو عبد الرحمن أحمد بن شعيب الفقيه بمصر ، ثنا سعيد بن يحيى الأموي ، حدثني أبي ، حدثني سفيان بن سعيد الثوري ، عن أبي هاشم الواسطي ، أظنه عن أبي مجلز ، عن قيس بن عباد ، عن علي بن أبي طالب رضي الله عنه ، أنه قال : ( هذان خصمان اختصموا في ربهم (1) ) قال : « نزلت فينا وفي الذين بارزوا يوم بدر عتبة وشيبة والوليد » « هذا حديث صحيح الإسناد عن علي رضي الله عنه ، وقد اتفق الشيخان على إخراجه من حديث الثوري »
__________
(1) سورة : الحج آية رقم : 19

(8/103)


3412 - كما حدثناه أبو زكريا العنبري ، ثنا محمد بن عبد السلام ، ثنا إسحاق ، أنبأ وكيع ، ثنا سفيان ، عن أبي هاشم الرماني يحيى بن دينار الواسطي ، عن أبي مجلز ، لاحق بن حميد السدوسي ، عن قيس بن عباد ، قال : سمعت أبا ذر ، يقسم لنزلت هذه الآية في هؤلاء الرهط (1) الستة يوم بدر : علي وحمزة وعبيدة وشيبة وعتبة ابنا ربيعة والوليد بن عتبة ( هذان خصمان اختصموا في ربهم (2) ) إلى قوله تعالى : ( نذقه من عذاب أليم (3) ) وقد تابع سليمان التيمي أبا هاشم على روايته عن أبي مجلز عن قيس عن علي مثل الأول
__________
(1) الرهط : الجماعة من الرجال دون العشرة
(2) سورة : الحج آية رقم : 19
(3) سورة : الحج آية رقم : 25

(8/104)


3413 - أخبرناه أبو عبد الله محمد بن يعقوب ، ثنا حامد بن أبي حامد المقرئ ، ثنا إسحاق بن سليمان ، ثنا أبو جعفر الرازي ، عن سليمان التيمي ، عن لاحق بن حميد ، عن قيس بن عباد ، عن علي رضي الله عنه ، قال : نزلت ( هذان خصمان اختصموا في ربهم (1) ) في الذين بارزوا يوم بدر : حمزة بن عبد المطلب ، وعلي ، وعبيدة بن الحارث ، وعتبة بن ربيعة وشيبة بن ربيعة والوليد بن عتبة « قال علي : وأنا أول من يجثو للخصومة على ركبتيه بين يدي الله يوم القيامة » لقد صح الحديث بهذه الروايات عن علي كما صح عن أبي ذر الغفاري وإن لم يخرجاه «
__________
(1) سورة : الحج آية رقم : 19

(8/105)


3414 - حدثني أبو بكر محمد بن أحمد بن بالويه ، ثنا محمد بن أحمد بن النضر الأزدي ، ثنا معاوية بن عمرو ، ثنا أبو إسحاق الفزاري ، عن سفيان ، عن إسماعيل بن أبي خالد ، عن سعيد بن جبير ، عن ابن عباس رضي الله عنهما ، قال : « نزلت هذه الآية في حمزة وأصحابه ( ولا تحسبن الذين قتلوا في سبيل الله أمواتا بل أحياء عند ربهم (1) ) » « هذا حديث صحيح على شرط الشيخين ولم يخرجاه »
__________
(1) سورة : آل عمران آية رقم : 169

(8/106)


3415 - أخبرنا الحسن بن حليم المروزي ، أنبأ أبو الموجه ، أنبأ عبدان ، أنبأ ابن المبارك ، أنبأ سعيد بن يزيد ، عن أبي السمح ، عن أبي حجيرة ، عن أبي هريرة رضي الله عنه ، وتلا قول الله عز وجل ( فالذين كفروا قطعت لهم ثياب من نار (1) ) فقال : سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول : « إن الحميم (2) ليصب على رءوسهم فينفذ الجمجمة حتى يخلص إلى جوفه فيسلت (3) ما في جوفه حتى يمزق قدميه وهو الصهر ، ثم يعاد كما كان » « هذا حديث صحيح الإسناد ولم يخرجاه »
__________
(1) سورة : الحج آية رقم : 19
(2) الحميم : الماء الحار
(3) سلت : قطع

(8/107)


3416 - أخبرنا أبو زكريا العنبري ، ثنا محمد بن عبد السلام ، ثنا إسحاق ، أنبأ جرير ، عن الأعمش ، عن أبي ظبيان ، عن سلمان رضي الله عنه ، قال : « النار سوداء لا يضيء لهيبها ولا جمرها ، ثم قرأ هذه الآية ( كلما أرادوا أن يخرجوا منها من غم أعيدوا فيها (1) ) » « هذا حديث صحيح على شرط الشيخين ولم يخرجاه »
__________
(1) سورة : الحج آية رقم : 22

(8/108)


3417 - حدثنا أبو العباس محمد بن يعقوب ، ثنا أسيد بن عاصم الأصبهاني ، ثنا الحسين بن حفص ، حدثنا سفيان ، عن زبيد ، عن مرة ، عن عبد الله بن مسعود رضي الله عنه ، في قوله تعالى : ( ومن يرد فيه بإلحاد بظلم نذقه من عذاب أليم (1) ) قال : « لو أن رجلا هم بخطيئة يعني ما لم يعملها لم يكتب عليه ، ولو أن رجلا هم بقتل رجل عند البيت وهو بعدن أبين أذاقه الله عذابا أليما » وقد رفعه شعبة ، عن إسماعيل بن عبد الرحمن السدي ، عن مرة
__________
(1) سورة : الحج آية رقم : 25

(8/109)


3418 - حدثنا أبو الحسن محمد بن موسى بن عمران الفقيه من أصل كتابه ، ثنا إبراهيم بن أبي طالب ، ثنا أبو هاشم زياد بن أيوب ، أنبأ يزيد بن هارون ، أنبأ شعبة ، عن السدي ، عن مرة ، عن عبد الله بن مسعود رضي الله عنه ، رفعه في قول الله عز وجل : ( ومن يرد فيه بإلحاد بظلم نذقه من عذاب أليم (1) ) قال : « لو أن رجلا هم فيه بإلحاد (2) وهو بعدن أبين لأذاقه الله عذابا أليما » « هذا حديث صحيح على شرط مسلم ولم يخرجاه »
__________
(1) سورة : الحج آية رقم : 25
(2) الإلحاد : الظلم والعدوان ، وأصل الإلحاد : الميل والعدول عن الشيء

(8/110)


3419 - حدثنا أبو الحسن محمد بن الحسن بن علي بن بكر العدل ، أنبأ إبراهيم بن هانئ ، ثنا الحسين بن الفضل البجلي ، حدثنا محمد بن كناسة ، ثنا إسحاق بن عيسى بن عاصم ، عن أبيه ، قال : أتى عبد الله بن عمر عبد الله بن الزبير فقال : يا ابن الزبير إياك والإلحاد (1) في حرم الله ، فإني سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول : « إنه سيلحد فيه رجل من قريش لو أن ذنوبه توزن بذنوب الثقلين لرجحت (2) » « هذا حديث صحيح الإسناد ولم يخرجاه »
__________
(1) الإلحاد : الظلم والعدوان ، وأصل الإلحاد : الميل والعدول عن الشيء
(2) رجح : ثقل وزاد وزنه

(8/111)


3420 - حدثنا أبو العباس قاسم بن القاسم السياري ، ثنا عبد الله بن علي الغزال ، ثنا علي بن الحسن بن شقيق ، أنبأ عبد الله بن المبارك ، أنبأ عمرو بن سعيد بن أبي حسين ، أخبرني ابن أبي مليكة ، عن عبيد بن عمير ، عن ابن عباس رضي الله عنهما ، قال : « أقبل تبع يريد الكعبة حتى إذا كان بكراع الغميم بعث الله عليه ريحا لا يكاد القائم يقوم إلا بمشقة ، ويذهب القائم ، ثم يقعد فيصرع وقامت عليه ولقوا منها عناء ودعا تبع حبريه فسألهما ما هذا الذي بعث علي ؟ » قالا : أتؤمنا ؟ قال : « أنتم آمنون » . قالا : فإنك تريد بيتا يمنعه الله ممن أراده . قال : « فماذا يذهب هذا عني ؟ » قالا : تجرد في ثوبين ثم تقول : لبيك لبيك ، ثم تدخل فتطوف بذلك البيت ولا تهيج أحدا من أهله . قال : « فإن أجمعت على هذا ذهبت هذه الريح عني ؟ » قالا : نعم . فتجرد ثم لبى ، قال ابن عباس رضي الله عنهما فأدبرت الريح كقطع الليل المظلم « هذا حديث صحيح على شرط الشيخين ولم يخرجاه »

(8/112)


3421 - أخبرنا أبو زكريا العنبري ، ثنا محمد بن عبد السلام ، ثنا إسحاق ، أنبأ جرير ، عن قابوس ، عن أبيه ، عن ابن عباس رضي الله عنهما ، قال : لما فرغ إبراهيم من بناء البيت قال : رب قد فرغت . فقال : « أذن في الناس بالحج » . قال : رب وما يبلغ صوتي ؟ قال : « أذن وعلي البلاغ » . قال : رب كيف أقول ؟ قال : « قل : يا أيها الناس ، كتب عليكم الحج ، حج البيت العتيق فسمعه من بين السماء والأرض ألا ترى أنهم يجيئون من أقصى الأرض يلبون ؟ » « هذا حديث صحيح الإسناد ولم يخرجاه »

(8/113)


3422 - أخبرني إسماعيل بن محمد بن الفضل الشعراني ، ثنا جدي ، ثنا عبد الله بن صالح ، ثنا الليث بن سعد ، عن عبد الرحمن بن خالد بن مسافر ، عن الزهري ، عن محمد بن عروة بن الزبير ، عن عمه عبد الله بن الزبير رضي الله عنه ، قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : « إنما سمى الله البيت العتيق لأنه أعتقه من الجبابرة ، فلم يظهر عليه جبار قط » « هذا حديث صحيح على شرط البخاري ولم يخرجاه »

(8/114)


3423 - أخبرنا أبو زكريا العنبري ، ثنا محمد بن عبد السلام ، ثنا إسحاق ، أنبأ جرير ، عن الأعمش ، ومنصور ، عن أبي ظبيان ، عن ابن عباس رضي الله عنهما ، قال : قلت له : قوله عز وجل : ( والبدن جعلناها لكم من شعائر الله لكم فيها خير فاذكروا اسم الله عليها صواف (1) ) قال : « إذا أردت أن تنحر (2) البدنة (3) فأقمها ، ثم قل : الله أكبر الله أكبر منك ولك ، ثم سم ، ثم انحرها » . قال : قلت : وأقول ذلك في الأضحية ؟ قال : « والأضحية » « هذا حديث صحيح على شرط الشيخين ولم يخرجاه »
__________
(1) سورة : الحج آية رقم : 36
(2) النحر : الذبح
(3) البدن والبدنة : تقع على الجمل والناقة والبقرة، وهي بالإبل أشبه، وسميت بدنة لعظمها وسمنها.

(8/115)


3424 - أخبرنا أبو بكر محمد بن عبد الله البزار ببغداد ، ثنا محمد بن سلمة الواسطي ، ثنا يزيد بن هارون ، أنبأ سلام بن مسكين ، عن عائذ الله بن عبد الله المجاشعي ، عن أبي داود السبيعي ، عن زيد بن أرقم رضي الله عنه ، قال : قلنا : يا رسول الله ما هذه الأضاحي ؟ قال : « سنة أبيكم إبراهيم » قال : قلنا : فما لنا منها ؟ قال : « بكل شعرة حسنة » قلنا : يا رسول الله فالصوف ؟ قال : « فكل شعرة من الصوف حسنة » « هذا حديث صحيح الإسناد ولم يخرجاه »

(8/116)


3425 - أخبرنا الحسن بن يعقوب بن يوسف العدل ، ثنا يحيى بن أبي طالب ، ثنا زيد بن الحباب ، عن عبد الله بن عياش القتباني ، عن الأعرج ، عن أبي هريرة رضي الله عنه ، قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : « من وجد سعة لأن يضحي فلم يضح ، فلا يحضر مصلانا »

(8/117)


3426 - وعن عبد الله بن عياش المصري ، عن عبد الرحمن الأعرج ، عن أبي هريرة رضي الله عنه قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : « من باع جلد أضحيته فلا أضحية له » « هذا حديث صحيح مثل الأول ولم يخرجاه »

(8/118)


3427 - أخبرنا أبو عبد الله الصفار ، ثنا أحمد بن مهران ، ثنا أبو نعيم ، ثنا سفيان ، عن الأعمش ، عن مسلم البطين ، عن سعيد بن جبير ، عن ابن عباس رضي الله عنهما ، أنه كان يقرؤها : ( أذن للذين يقاتلون بأنهم ظلموا وإن الله على نصرهم لقدير (1) ) قال : « هي أول آية نزلت في القتال » « هذا حديث صحيح على شرط الشيخين ولم يخرجاه »
__________
(1) سورة : الحج آية رقم : 39

(8/119)


3428 - حدثنا أبو العباس محمد بن يعقوب ، أنبأ محمد بن عبد الله بن عبد الحكم ، أنبأ ابن وهب ، أخبرني ابن لهيعة ، وأخبرني عبد الله بن الحسين القاضي ، ثنا الحارث بن أبي أسامة ، ثنا إسحاق بن عيسى ، ثنا ابن لهيعة ، حدثني مشرح بن هاعان ، قال : سمعت عقبة بن عامر رضي الله عنه ، يقول : قلت : يا رسول الله ، أفضلت سورة الحج بسجدتين ؟ قال : « نعم ، فمن لم يسجدهما فلا يقرأها » « هذا حديث لم نكتبه مسندا إلا من هذا الوجه وعبد الله بن لهيعة بن عقبة الحضرمي أحد الأئمة إنما نقم عليه اختلاطه في آخر عمره » « وقد صحت الرواية فيه من قول عمر بن الخطاب ، وعبد الله بن عباس ، وعبد الله بن عمر ، وعبد الله بن مسعود وأبي موسى ، وأبي الدرداء وعمار رضي الله عنهم » « أما حديث عمر بن الخطاب »

(8/120)


3429 - فحدثناه أبو العباس محمد بن يعقوب ، ثنا محمد بن إسحاق الصغاني ، ثنا يزيد بن هارون ، وسعيد بن عامر ، قالا : حدثنا شعبة ، عن سعد بن إبراهيم ، عن عبد الله بن ثعلبة « أنه صلى مع عمر رضي الله عنه الصبح فسجد في الحج سجدتين » « وأما حديث ابن عباس »

(8/121)


3430 - فحدثناه محمد بن صالح بن هانئ ، ثنا السري بن خزيمة ، ثنا عمر بن حفص بن غياث ، ثنا أبي ، عن عاصم الأحول ، عن أبي العالية ، عن ابن عباس رضي الله عنهما ، قال : « في سورة الحج سجدتان » « وأما حديث ابن عمر »

(8/122)


3431 - فحدثناه أبو العباس محمد بن يعقوب ، أنبأ محمد بن عبد الله بن عبد الحكم ، أنبأ ابن وهب ، أخبرني مخرمة بن بكير ، عن أبيه ، عن نافع ، عن ابن عمر رضي الله عنهما ، أنه « سجد في الحج سجدتين » « وأما حديث عبد الله بن مسعود وعمار رضي الله عنهما »

(8/123)


3432 - فحدثناه أبو النضر الفقيه ، ثنا معاذ بن نجدة القرشي ، ثنا قبيصة بن عقبة ، ثنا سفيان ، عن عاصم ، عن زر ، عن عبد الله بن مسعود ، وعمار بن ياسر رضي الله عنهما أنهما « كانا يسجدان في الحج سجدتين » « وأما حديث أبي موسى »

(8/124)


3433 - فأخبرناه محمد بن يزيد العدل ، ثنا إبراهيم بن أبي طالب ، ثنا محمد بن المثنى ، حدثنا إسماعيل بن علية ، ثنا يونس بن عبيد ، عن بكر بن عبد الله المزني ، عن صفوان بن محرز ، أن أبا موسى رضي الله عنه « سجد في سورة الحج سجدتين ، وأنه قرأ السجدة التي في آخر سورة الحج فسجد وسجدنا معه » « وأما حديث أبي الدرداء »

(8/125)


3434 - فحدثناه عبد الرحمن بن الحسن القاضي ، ثنا إبراهيم بن الحسين ، ثنا آدم بن أبي إياس ، ثنا شعبة ، عن يزيد بن خمير ، عن عبد الرحمن بن جبير ، قال : رأيت أبا الدرداء رضي الله عنه « سجد في الحج سجدتين »

(8/126)


3435 - حدثنا عبد الله بن سعد الحافظ ، ثنا محمد بن إبراهيم بن سعيد العبدي ، وحسام بن بشر بن العنبر ، قالا : ثنا الحكم بن موسى القنطري ، ثنا يحيى بن حمزة ، ثنا الحكم بن عبد الله ، أنه سمع القاسم بن محمد ، يحدث عن عائشة رضي الله عنها ، أنها سألت النبي صلى الله عليه وسلم عن هذه الآية ( وما جعل عليكم في الدين من حرج (1) ) قال : « الضيق » « هذا حديث صحيح الإسناد ولم يخرجاه »
__________
(1) سورة : الحج آية رقم : 78

(8/127)


3436 - حدثنا أبو العباس محمد بن يعقوب ، ثنا أحمد بن يونس الضبي ، ثنا أبو عامر العقدي ، ثنا زهير بن محمد العنبري ، عن عبد الله بن محمد بن عقيل بن أبي طالب ، عن علي بن الحسين رضي الله عنهما ، ( لكل أمة جعلنا منسكا هم ناسكوه (1) ) قال : ذبح هم ذابحوه .
__________
(1) سورة : الحج آية رقم : 67

(8/128)


3437 - حدثني أبو رافع أن رسول الله صلى الله عليه وسلم كان إذا ضحى اشترى كبشين سمينين أملحين أقرنين ، فإذا خطب وصلى ذبح أحد الكبشين بنفسه بالمدية ، ثم يقول : « اللهم هذا عن أمتي جميعا من شهد لك بالتوحيد وشهد لي بالبلاغ » ، ثم أتى بالآخر فذبحه وقال : « اللهم هذا عن محمد وآل محمد » ثم يطعمهما المساكين ويأكل هو وأهله منهما فمكثنا سنين قد كفانا الله الغرم والمئونة (1) ليس أحد من بني هاشم يضحي « هذا حديث صحيح الإسناد ولم يخرجاه »
__________
(1) المؤنة أو المئونة : القوت أو النفقة أو الكفاية أو المسئولية

(8/129)


تفسير سورة المؤمنون بسم الله الرحمن الرحيم

(8/130)


3438 - أخبرنا أحمد بن جعفر القطيعي ، ثنا عبد الله بن أحمد بن حنبل ، حدثني أبي ، وأخبرنا أبو زكريا العنبري ، ثنا محمد بن عبد السلام ، ثنا إسحاق ، قالا : أنبأ عبد الرزاق ، أنبأ يونس بن سليم ، قال : أملى علي يونس بن يزيد الأيلي صاحب الزهري ، عن ابن شهاب ، عن عروة بن الزبير ، عن عبد الرحمن بن عبد القاري ، قال : سمعت عمر بن الخطاب رضي الله عنه ، يقول : كان رسول الله صلى الله عليه وسلم إذا نزل عليه الوحي سمع عنده دوي (1) كدوي النحل ، فمكثنا ساعة فاستقبل القبلة ورفع يديه فقال : « اللهم زدنا ولا تنقصنا ، وأكرمنا ، ولا تهنا ، وأعطنا ، ولا تحرمنا ، وآثرنا ، ولا تؤثر علينا ، وارض عنا وأرضنا » ثم قال : « لقد أنزل علي عشر آيات من أقامهن دخل الجنة » ثم قرأ ( قد أفلح المؤمنون الذين هم في صلاتهم خاشعون (2) ) الآيات « هذا حديث صحيح الإسناد ولم يخرجاه »
__________
(1) الدوي : صوت ليس بالعالي كصوت النحل وغيره
(2) سورة : المؤمنون آية رقم : 1

(8/131)


3439 - حدثنا أبو العباس محمد بن يعقوب ، ثنا العباس بن محمد الدوري ، ثنا علي بن عاصم ، أنبأ حميد الطويل ، عن أنس بن مالك رضي الله عنه ، قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : « خلق الله جنة عدن ، وغرس أشجارها بيده فقال لها : تكلمي . فقالت : قد أفلح المؤمنون » « هذا حديث صحيح الإسناد ولم يخرجاه »

(8/132)


3440 - أخبرنا أحمد بن سهل الفقيه ببخارى ، ثنا قيس بن أنيف ، ثنا قتيبة بن سعيد ، ثنا جعفر بن سليمان ، عن أبي عمران ، عن يزيد بن بابنوس ، قال : قلنا لعائشة رضي الله عنها : يا أم المؤمنين ، كيف كان خلق رسول الله صلى الله عليه وسلم ؟ قالت : « كان خلق رسول الله صلى الله عليه وسلم القرآن » . ثم قالت : تقرأ سورة المؤمنين ؟ اقرأ ( قد أفلح المؤمنون (1) ) حتى بلغ العشر . فقالت : هكذا كان خلق رسول الله صلى الله عليه وسلم هذا حديث صحيح الإسناد ولم يخرجاه «
__________
(1) سورة : المؤمنون آية رقم : 1

(8/133)


3441 - أخبرني الحسن بن حليم المروزي ، أنبأ أبو الموجه ، أنبأ عبدان ، أنبأ عبد الله ، أنبأ عبد الرحمن المسعودي ، أخبرني أبو سنان ، عن عبيد الله بن أبي رافع ، عن علي بن أبي طالب رضي الله عنه ، أنه سئل عن قوله عز وجل : ( الذين هم في صلاتهم خاشعون (1) ) قال : « الخشوع في القلب ، وأن تلين كتفك للمرء المسلم ، وأن لا تلتفت في صلاتك » « هذا حديث صحيح الإسناد ولم يخرجاه »
__________
(1) سورة : المؤمنون آية رقم : 2

(8/134)


3442 - حدثني أبو سعيد أحمد بن يعقوب الثقفي ، ثنا أبو شعيب الحراني ، حدثني أبي ، ثنا إسماعيل ابن علية ، عن أيوب ، عن محمد بن سيرين ، عن أبي هريرة رضي الله عنه ، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم « كان إذا صلى رفع بصره إلى السماء فنزلت ( الذين هم في صلاتهم خاشعون (1) ) فطأطأ (2) رأسه » « هذا حديث صحيح على شرط الشيخين لولا خلاف فيه على محمد فقد قيل عنه مرسلا ولم يخرجاه »
__________
(1) سورة : المؤمنون آية رقم : 2
(2) طأطأ : خفض

(8/135)


3443 - أخبرنا أبو العباس محمد بن أحمد المحبوبي ، ثنا الفضل بن عبد الجبار ، ثنا علي بن الحسن بن شقيق ، ثنا نافع بن عمر الجمحي ، قال : سمعت عبد الله بن عبيد الله بن أبي مليكة ، يقول : سألت عائشة رضي الله عنها ، عن متعة النساء فقالت : « بيني وبينكم كتاب الله » قال : وقرأت هذه الآية ( والذين هم لفروجهم حافظون إلا على أزواجهم أو ما ملكت أيمانهم فإنهم غير ملومين فمن ابتغى وراء (1) ) ما زوجه الله أو ملكه فقد عدا « هذا حديث صحيح على شرط الشيخين ولم يخرجاه »
__________
(1) سورة : المؤمنون آية رقم : 5

(8/136)


3444 - أخبرنا أبو زكريا العنبري ، ثنا محمد بن عبد السلام ، ثنا إسحاق ، أنبأ عبد الرزاق ، أنبأ معمر ، عن الأعمش ، عن أبي صالح ، عن أبي هريرة رضي الله عنه ، في قوله تعالى : ( أولئك هم الوارثون (1) ) قال : « يرثون مساكنهم ومساكن إخوانهم الذين أعدت لهم إذا أطاعوا الله » « هذا حديث صحيح على شرط الشيخين ولم يخرجاه »
__________
(1) سورة : المؤمنون آية رقم : 10

(8/137)


3445 - أخبرنا أبو عبد الله محمد بن عبد الله الزاهد الأصبهاني ، ثنا محمد بن سابق ، ثنا مالك بن مغول ، عن عبد الرحمن بن سعيد بن وهب ، عن عائشة رضي الله عنها ، قالت : قلت : يا رسول الله ، قول الله عز وجل : ( الذين يؤتون ما آتوا وقلوبهم وجلة (1) ) أهو الرجل يزني ويسرق ويشرب الخمر وهو مع ذلك يخاف الله عز وجل ؟ قال : « لا ، ولكنه الرجل يصوم ويصلي ويتصدق وهو مع ذلك يخاف الله عز وجل » « هذا حديث صحيح الإسناد ولم يخرجاه »
__________
(1) سورة :

(8/138)


3446 - أخبرني محمد بن إسحاق الصفار ، ثنا أحمد بن نصر ، ثنا عمرو بن طلحة ، أنبأ إسرائيل ، عن عبد الأعلى ، عن سعيد بن جبير ، عن ابن عباس رضي الله عنهما ، قال : إنما كره السمر (1) حين نزلت هذه الآية ( مستكبرين به سامرا تهجرون (2) ) قال : « مستكبرين بالبيت يقولون : نحن أهله ( تهجرون ) قال : كانوا يهجرونه ولا يعمرونه » « هذا حديث صحيح الإسناد ولم يخرجاه »
__________
(1) المسامرة : وهو الحديث بالليل
(2) سورة : المؤمنون آية رقم : 67

(8/139)


3447 - أخبرني أبو العباس السياري ، ثنا محمد بن موسى بن حليم ، ثنا علي بن الحسن بن شقيق ، أنبأ الحسين بن واقد ، حدثني يزيد النحوي ، أن عكرمة ، حدثه ، عن ابن عباس رضي الله عنهما ، قال : جاء أبو سفيان إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم ، فقال : « يا محمد أنشدك الله والرحم قد أكلنا العلهز يعني الوبر والدم ، فأنزل الله عز وجل ( ولقد أخذناهم بالعذاب فما استكانوا لربهم وما يتضرعون (1) ) » « هذا حديث صحيح الإسناد ولم يخرجاه »
__________
(1) سورة : المؤمنون آية رقم : 76

(8/140)


3448 - أخبرنا أبو زكريا العنبري ، ثنا محمد بن عبد السلام ، ثنا إسحاق بن إبراهيم ، أنبأ حكام بن سلم الرازي ، ثنا عمرو بن أبي قيس ، عن مطرف ، عن المنهال بن عمرو ، عن سعيد بن جبير ، عن ابن عباس رضي الله عنهما ، قال : جاءه رجل فقال له : يا ابن عباس إن في نفسي من القرآن شيء . قال : « وما هو ؟ » فقال : شك ، قال : « ويحك هل سألت أحدا غيري ؟ » فقال : لا ، قال : « هات » ، قال : أسمع الله يقول : ( وكان الله على كل شيء قديرا (1) ) كان هذا أمرا قد كان . وقال ( فلا أنساب بينهم يومئذ ولا يتساءلون (2) ) وقال في آية أخرى ( وأقبل بعضهم على بعض يتساءلون (3) ) ، ثم ذكر أشياء فقال ابن عباس أما قوله تعالى : « ( وكان الله على كل شيء قديرا ) ، فإنه لم يزل ولا يزال هو الأول والآخر والظاهر والباطن ، وأما قوله تعالى : ( فلا أنساب بينهم يومئذ ولا يتساءلون ) فهذا في النفخة الأولى حين لا يبقى على الأرض شيء فلا أنساب بينهم يومئذ ولا يتساءلون ، وأما قوله تعالى : ( فأقبل بعضهم على بعض يتساءلون (4) ) فإنهم لما دخلوا الجنة أقبل بعضهم على بعض يتساءلون » « هذا حديث صحيح الإسناد ولم يخرجاه »
__________
(1) سورة : الأحزاب آية رقم : 27
(2) سورة : المؤمنون آية رقم : 101
(3) سورة : الصافات آية رقم : 27
(4) سورة : الصافات آية رقم : 50

(8/141)


3449 - أخبرني الحسن بن حليم المروزي ، أنبأ أبو الموجه ، أنبأ عبدان ، أنبأ عبد الله ، أنبأ سعيد بن يزيد أبو شجاع ، عن أبي السمح ، عن أبي الهيثم ، عن أبي سعيد الخدري رضي الله عنه ، عن رسول الله صلى الله عليه وسلم : ( تلفح وجوههم النار وهم فيها كالحون (1) ) قال : « تشويه النار فتقلص شفته العليا حتى تبلغ وسط رأسه ، وتسترخي شفته السفلى حتى تضرب سرته » « هذا حديث صحيح الإسناد ولم يخرجاه »
__________
(1) سورة : المؤمنون آية رقم : 104

(8/142)


3450 - أخبرني محمد بن إسحاق الصفار ، حدثنا أحمد بن نصر ، حدثنا عمرو بن طلحة ، أنبأ إسرائيل ، عن أبي إسحاق ، عن أبي الأحوص ، عن ابن مسعود رضي الله عنه ، في قوله عز وجل : ( وهم فيها كالحون (1) ) قال : « ككلوح الرأس النضيج » « هذا حديث صحيح الإسناد ولم يخرجاه »
__________
(1) سورة : المؤمنون آية رقم : 104

(8/143)


3451 - حدثنا الحسن بن يعقوب العدل ، حدثنا يحيى بن أبي طالب ، حدثنا عبد الوهاب بن عطاء ، أنبأ سعيد بن أبي عروبة ، عن قتادة ، عن أبي أيوب ، عن عبد الله بن عمرو بن العاص ، قال : « إن أهل النار يدعون مالكا ، فلا يجيبهم أربعين يوما ، ثم يرد عليهم إنكم ماكثون قال : هانت دعوتهم والله على مالك ورب مالك قالوا ( ربنا غلبت علينا شقوتنا وكنا قوما ضالين (1) ) ( قال اخسئوا فيها ولا تكلمون (2) ) » « هذا حديث صحيح الإسناد ولم يخرجاه »
__________
(1) سورة : المؤمنون آية رقم : 106
(2) سورة : المؤمنون آية رقم : 108

(8/144)


تفسير سورة النور بسم الله الرحمن الرحيم

(8/145)


3452 - أخبرنا أبو جعفر محمد بن محمد بن عبد الله البغدادي ، ثنا يحيى بن عثمان بن صالح السهمي ، حدثني أبي ، ثنا ابن وهب ، أخبرني يونس بن يزيد ، عن ابن شهاب ، حدثني حميد بن عبد الرحمن بن عوف ، عن المسور بن مخرمة ، أنه سمع عمر بن الخطاب رضي الله عنه ، يقول : « تعلموا سورة البقرة ، وسورة النساء ، وسورة المائدة ، وسورة الحج ، وسورة النور ، فإن فيهن الفرائض » « هذا حديث صحيح على شرط الشيخين ولم يخرجاه »

(8/146)


3453 - حدثنا أبو علي الحافظ ، أنبأ محمد بن محمد بن سليمان ، ثنا عبد الوهاب بن الضحاك ، ثنا شعيب بن إسحاق ، عن هشام بن عروة ، عن أبيه ، عن عائشة رضي الله عنها ، قالت : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : « لا تنزلوهن الغرف (1) ولا تعلموهن الكتابة » يعني النساء « وعلموهن المغزل (2) وسورة النور » « هذا حديث صحيح الإسناد ولم يخرجاه »
__________
(1) الغرفة : العلية والحجرة مطلقا ، والجمع غرف وغرفات
(2) المغزل : ما يغزل به الصوف والقطن ونحوهما يدويا أو آليا

(8/147)


3454 - أخبرنا أبو بكر محمد بن المؤمل بن الحسن بن عيسى ، ثنا الفضل بن محمد الشعراني ، حدثنا عمرو بن عون الواسطي ، ثنا هشيم ، عن سليمان التيمي ، عن القاسم بن محمد ، عن عبد الله بن عمرو بن العاص ، في قوله تعالى : « ( الزاني لا ينكح إلا زانية أو مشركة (1) ) قال : » كن نساء مرارد بالمدينة ، فكان الرجل المسلم يزوج المرأة منهن لتنفق عليه فنهوا عن ذلك « » هذا حديث صحيح على شرط الشيخين ولم يخرجاه «
__________
(1) سورة : النور آية رقم : 3

(8/148)


3455 - حدثنا أبو علي الحافظ ، أنبأ عبدان الأهوازي ، ثنا عمرو بن محمد الناقد ، ثنا محمد بن يوسف ، ثنا سفيان ، عن شعبة ، عن جعفر بن إياس ، عن مجاهد ، عن ابن عباس رضي الله عنهما في قوله تعالى : ( لا تدخلوا بيوتا غير بيوتكم حتى تستأنسوا (1) ) قال : « أخطأ الكاتب حتى تستأذنوا » « هذا حديث صحيح على شرط الشيخين ولم يخرجاه »
__________
(1) سورة : النور آية رقم : 27

(8/149)


3456 - وحدثنا أبو العباس محمد بن يعقوب ، ثنا محمد بن إسحاق الصغاني ، ثنا روح بن عبادة ، ثنا ثابت بن عمارة ، قال : سمعت غنيم بن قيس ، يقول : سمعت أبا موسى الأشعري رضي الله عنه ، يقول : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : « أيما امرأة استعطرت (1) فمرت على قوم ليجدوا ريحها فهي زانية » « هذا حديث أخرجه الصغاني في التفسير عند قوله تعالى : ( قل للمؤمنين يغضوا من أبصارهم (2) ) وهو صحيح الإسناد ولم يخرجاه »
__________
(1) استعطر : تطيب بالعطر
(2) سورة : النور آية رقم : 30

(8/150)


3457 - حدثنا أبو سهل أحمد بن محمد النحوي ببغداد ، ثنا جعفر بن محمد بن شاكر ، ثنا قبيصة بن عقبة ، ثنا سفيان ، عن يونس بن عبيد ، عن عمرو بن سعيد ، عن أبي زرعة بن عمرو بن جرير ، عن جده ، قال : سألت النبي صلى الله عليه وسلم عن نظرة الفجاءة (1) فأمرني أن أصرف بصري « » هذا حديث صحيح الإسناد ، وقد أخرجه مسلم «
__________
(1) نظر الفجأة : أن يقع نظره على الأجنبية من غير قصد

(8/151)


3458 - أخبرني عبد الله بن محمد الصيدلاني ، ثنا إسماعيل بن قتيبة ، ثنا أبو بكر بن أبي شيبة ، ثنا شريك ، عن أبي إسحاق ، عن أبي الأحوص ، عن عبد الله رضي الله عنه ، ( ولا يبدين زينتهن (1) ) قال : « لا خلخال ولا شنف ولا قرط ولا قلادة » ( إلا ما ظهر منها ) قال : « الثياب » « هذا حديث صحيح على شرط مسلم ولم يخرجاه »
__________
(1) سورة : النور آية رقم : 31

(8/152)


3459 - أخبرنا أبو عمرو عثمان بن أحمد الزاهد ببغداد ، ثنا يحيى بن جعفر بن الزبرقان ، ثنا زيد بن الحباب ، ثنا إبراهيم بن نافع ، قال : سمعت الحسن بن مسلم ، يحدث عن صفية بنت شيبة ، عن عائشة أم المؤمنين رضي الله عنها ، قالت : لما نزلت هذه الآية ( وليضربن بخمرهن على جيوبهن (1) ) أخذ نساء الأنصار أزرهن (2) فشققنه من نحو الحواشي فاختمرن به « » هذا حديث صحيح على شرط الشيخين ولم يخرجاه «
__________
(1) سورة : النور آية رقم : 31
(2) الأزر : جمع إزار وهو ثوب يحيط بالنصف الأسفل من البدن

(8/153)


3460 - أخبرنا أبو زكريا العنبري ، ثنا محمد بن عبد السلام ، ثنا إسحاق بن إبراهيم ، أنبأ عبد الرزاق ، أنبأ ابن جريج ، حدثني عطاء بن السائب ، أن عبد الله بن حبيب ، أخبره ، عن علي بن أبي طالب رضي الله عنه ، عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال : ( وآتوهم من مال الله الذي آتاكم (1) ) قال : « يترك للمكاتب الربع » « هذا حديث صحيح الإسناد ولم يخرجاه » « وعبد الله بن حبيب هو أبو عبد الرحمن السلمي وقد أوقفه أبو عبد الرحمن عن علي في رواية أخرى »
__________
(1) سورة : النور آية رقم : 33

(8/154)


3461 - حدثنا أبو العباس محمد بن يعقوب ، ثنا محمد بن إسحاق الصغاني ، ثنا حجاج بن محمد ، عن ابن جريج ، أخبرني أبو الزبير ، أنه سمع جابرا ، يقول : « كانت مسيكة لبعض الأنصار فقالت : إن سيدي يكرهني على البغاء (1) ، فنزلت : ( ولا تكرهوا فتياتكم على البغاء إن أردن تحصنا (2) ) » « هذا حديث صحيح على شرط مسلم ولم يخرجاه »
__________
(1) البغاء : الزنا مقابل أجر
(2) سورة : النور آية رقم : 33

(8/155)


3462 - أخبرنا أبو عبد الله الدشتكي ، ثنا عمرو بن أبي قيس ، عن عطاء ، عن سعيد بن جبير ، عن ابن عباس رضي الله عنهما ، في قوله عز وجل : « الله نور السموات والأرض مثل نور من آمن بالله كمشكاة » ، قال : « وهي القبرة يعني الكوة » « صحيح الإسناد ولم يخرجاه »

(8/156)


3463 - أخبرنا أبو عبد الله الصفار ، ثنا أحمد بن مهران ، ثنا أبو نعيم ، ثنا سفيان ، عن عبد الله بن عيسى بن عبد الرحمن بن أبي ليلى ، عن عطاء ، عن أبي أسيد رضي الله عنه ، عن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : « كلوا الزيت وادهنوا به ، فإنه من شجرة مباركة » « هذا حديث صحيح الإسناد ولم يخرجاه وله شاهد آخر بإسناد صحيح »

(8/157)


3464 - حدثنا أبو العباس محمد بن يعقوب ، ثنا بكار بن قتيبة القاضي ، بمصر ، ثنا صفوان بن عيسى القاضي ، عن عبد الله بن سعيد بن أبي سعيد المقبري ، قال : سمعت جدي ، يحدث عن أبي هريرة رضي الله عنه ، قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : « كلوا الزيت وادهنوا به فإنه طيب مبارك »

(8/158)


3465 - حدثنا أبو العباس أحمد بن زياد الفقيه بالأهواز ، ثنا محمد بن أيوب ، أنبأ محمد بن سعيد بن سابق ، ثنا عمرو بن أبي قيس ، عن سماك بن حرب ، عن عكرمة ، عن ابن عباس رضي الله عنهما ، : ( في بيوت أذن الله أن ترفع ويذكر فيها اسمه يسبح له فيها بالغدو والآصال رجال لا تلهيهم تجارة ولا بيع عن ذكر الله (1) ) قال : « ضرب الله هذا المثل » قوله : ( مثل نوره كمشكاة فيها مصباح المصباح في زجاجة (2) ) « لأولئك القوم الذين لا تلهيهم تجارة ولا بيع عن ذكر الله وكانوا أتجر الناس وأبيعهم ولكن لم تكن تلهيهم تجارتهم ولا بيعهم عن ذكر الله » « هذا حديث صحيح الإسناد ولم يخرجاه »
__________
(1) سورة : النور آية رقم : 36
(2) سورة : النور آية رقم : 35

(8/159)


3466 - أخبرنا أحمد بن سلمان الفقيه ، أنبأ الحسن بن مكرم البزاز ، أنبأ يزيد بن هارون ، أنبأ أبو غسان محمد بن مطرف الليثي ، حدثنا أبو حازم ، عن سعيد بن المسيب ، عن عبد الله بن سلام رضي الله عنه ، قال : « إن للمساجد أوتادا (1) هم أوتادها لهم جلساء من الملائكة ، فإن غابوا سألوا عنهم ، وإن كانوا مرضى عادوهم ، وإن كانوا في حاجة أعانوهم » « هذا حديث صحيح على شرط الشيخين موقوف ولم يخرجاه »
__________
(1) الوتد : الجبل أو العمود أو كل ما يشد إليه والمقصود : الصالحون من عباد الله

(8/160)


3467 - حدثني علي بن عيسى الحيري ، ثنا مسدد بن قطن ، حدثنا عثمان بن أبي شيبة ، ثنا أبو الأحوص ، عن أبي إسحاق ، عن عبد الله بن عطاء ، عن عقبة بن عامر الجهني رضي الله عنه ، قال : كنا مع رسول الله صلى الله عليه وسلم في سفر فكنا نتناوب الرعية ، فلما كانت نوبتي سرحت إبلي (1) ، ثم رجعت فجئت رسول الله صلى الله عليه وسلم وهو يخطب الناس فسمعته يقول : « ما من مسلم يتوضأ فيسبغ (2) الوضوء ، ثم يقوم في صلاته فيعلم ما يقول إلا انفتل كيوم ولدته أمه من الخطايا ليس عليه ذنب » قال : فما ملكت نفسي عند ذلك أن قلت : بخ (3) بخ . فقال عمر : وكنت إلى جنبه أتعجب من هذا ؟ قد قال : قبل أن تجيء ما هو أجود منه . فقلت : ما هو فداك أبي وأمي ؟ قال : قال : « ما من رجل يتوضأ فيسبغ الوضوء ، ثم يقول عند فراغه من وضوئه : أشهد أن لا إله إلا الله وأشهد أن محمدا عبده ورسوله إلا فتحت له ثمانية أبواب من الجنة يدخل من أيها شاء » ثم قال : « يجمع الناس في صعيد واحد ينفذهم البصر ويسمعهم الداعي فينادي مناد سيعلم أهل الجمع لمن الكرم اليوم » ثلاث مرات « ثم يقول : » أين الذين كانت تتجافى (4) جنوبهم عن المضاجع « ، ثم يقول : » أين الذين كانوا ( لا تلهيهم تجارة ولا بيع عن ذكر الله (5) ) إلى آخر الآية ، ثم ينادي مناد سيعلم الجمع لمن الكرم اليوم « ، ثم يقول : » أين الحمادون الذين كانوا يحمدون ربهم « » هذا حديث صحيح وله طرق عن أبي إسحاق ولم يخرجاه وكان من حقنا أن نخرجه في كتاب الوضوء فلم نقدر فلما وجدت الإمام إسحاق الحنظلي خرج طرقه عند قوله : ( رجال لا تلهيهم تجارة ولا بيع عن ذكر الله ) اتبعته «
__________
(1) الإبل : الجمال والنوق ليس له مفرد من لفظه
(2) إسباغ الوضوء : إتمامه وإكماله واستيعاب أعضائه بالغسل
(3) بخ : كلمة تقال لاستحسان الأمر وتعظيم الخير
(4) تتجافى : ترتفع وتتنحى إلى أعلى والمراد اجتهادهم بالطاعة في أوقات النوم والراحة
(5) سورة : النور آية رقم : 37

(8/161)


3468 - أخبرني محمد بن موسى بن عمران الفقيه ثنا إبراهيم بن أبي طالب ، حدثني محمد بن سهل بن عسكر ، ثنا عبد الرزاق ، أنبأ الثوري ، عن الأعمش ، عن إبراهيم ، عن علقمة ، عن عبد الله رضي الله عنه ، أنه دعا بشراب ، فأتي به فقال : « ناول القوم » . فقالوا : نحن صيام فقال : « لكن أنا لست بصائم ، ثم أمره فشربه ، ثم قال : ( يخافون يوما تتقلب فيه القلوب والأبصار (1) ) » « هذا حديث صحيح على شرط الشيخين ولم يخرجاه »
__________
(1) سورة : النور آية رقم : 37

(8/162)


3469 - أخبرنا أبو عبد الله محمد بن عبد الله الزاهد ، ثنا أحمد بن مهران ، أنبأ عبيد الله بن موسى ، أنبأ أبو جعفر الرازي ، عن الربيع بن أنس ، عن أبي العالية ، عن أبي بن كعب رضي الله عنه ، في قول الله عز وجل : « ( الله نور السموات والأرض (1) ) فقرأ الآية ، ثم قال : ( والذين كفروا أعمالهم كسراب بقيعة يحسبه الظمآن ماء حتى إذا جاءه لم يجده شيئا ، ووجد الله عنده فوفاه حسابه والله سريع الحساب (2) ) قال : » وكذلك الكافر يجيء يوم القيامة وهو يحسب أن له عند الله خيرا يجده ويدخله الله النار « قال : وضرب مثلا آخر للكافر ، فقال : ( أو كظلمات في بحر لجي يغشاه موج من فوقه موج من فوقه سحاب ظلمات بعضها فوق بعض ، إذا أخرج يده لم يكد يراها ومن لم يجعل الله له نورا فما له من نور (3) ) ، فهو ينقله في خمس من الظلم فكلامه ظلمة ، وعمله ظلمة ، ومدخله ظلمة ، ومخرجه ظلمة ، ومصيره إلى الظلمات إلى النار يوم القيامة » « هذا حديث صحيح الإسناد ولم يخرجاه »
__________
(1) سورة : النور آية رقم : 35
(2) سورة : النور آية رقم : 39
(3) سورة : النور آية رقم : 40

(8/163)


3470 - أخبرني الحسن بن حليم المروزي ، أنبأ أبو الموجه ، أنبأ عبدان ، أنبأ عبد الله ، أنبأ صفوان بن عمرو ، حدثني سليم بن عامر ، قال : خرجنا على جنازة في باب دمشق معنا أبو أمامة الباهلي رضي الله عنه ، فلما صلى على الجنازة وأخذوا في دفنها ، قال أبو أمامة : « يا أيها الناس ، إنكم قد أصبحتم وأمسيتم في منزل تقتسمون فيه الحسنات والسيئات ، وتوشكون أن تظعنوا منه إلى المنزل الآخر وهو هذا يشير إلى القبر ، بيت الوحدة ، وبيت الظلمة ، وبيت الدود ، وبيت الضيق إلا ما وسع الله ، ثم تنتقلون منه إلى مواطن يوم القيامة ، فإنكم لفي بعض تلك المواطن حتى يغشى الناس أمر من أمر الله فتبيض وجوه وتسود وجوه ، ثم تنتقلون منه إلى منزل آخر فيغشى الناس ظلمة شديدة ، ثم يقسم النور فيعطى المؤمن نورا ويترك الكافر والمنافق فلا يعطيان شيئا وهو المثل الذي ضربه الله تعالى في كتابه ( أو كظلمات في بحر لجي يغشاه موج من فوقه موج من فوقه سحاب ظلمات بعضها فوق بعض ، إذا أخرج يده لم يكد يراها ومن لم يجعل الله له نورا فما له من نور (1) ) ولا يستضيء الكافر ، والمنافق بنور المؤمن كما لا يستضيء الأعمى ببصر البصير يقول المنافق للذين آمنوا ( انظرونا نقتبس من نوركم قيل ارجعوا وراءكم فالتمسوا نورا (2) ) وهي خدعة التي خدع بها المنافق ، قال الله عز وجل : ( يخادعون الله وهو خادعهم (3) ) فيرجعون إلى المكان الذي قسم فيه النور ، فلا يجدون شيئا فينصرفون إليهم ، وقد ضرب بينهم بسور له باب باطنه فيه الرحمة وظاهره من قبله العذاب ينادونهم ألم نكن معكم ؟ نصلي بصلاتكم ونغزو بمغازيكم ؟ » ( قالوا بلى ولكنكم فتنتم أنفسكم وتربصتم وارتبتم وغرتكم الأماني حتى جاء أمر الله وغركم بالله الغرور (4) ) تلا إلى قوله : ( وبئس المصير (5) ) « هذا حديث صحيح الإسناد ولم يخرجاه »
__________
(1) سورة : النور آية رقم : 40
(2) سورة : الحديد آية رقم : 13
(3) سورة : النساء آية رقم : 142
(4) سورة : الحديد آية رقم : 14
(5) سورة : الحديد آية رقم : 15

(8/164)


3471 - حدثني محمد بن صالح بن هانئ ، ثنا أبو سعيد محمد بن شاذان ، حدثني أحمد بن سعيد الدارمي ، ثنا علي بن الحسين بن واقد ، حدثني أبي ، عن الربيع بن أنس ، عن أبي العالية ، عن أبي بن كعب رضي الله عنه قال : لما قدم رسول الله صلى الله عليه وسلم وأصحابه المدينة وآوتهم الأنصار رمتهم العرب عن قوس واحدة كانوا لا يبيتون إلا بالسلاح ولا يصبحون إلا فيه ، فقالوا : « ترون أنا نعيش حتى نبيت آمنين مطمئنين لا نخاف إلا الله ؟ فنزلت : ( وعد الله الذين آمنوا منكم وعملوا الصالحات ليستخلفنهم في الأرض كما استخلف الذين من قبلهم وليمكنن لهم دينهم الذي ارتضى لهم وليبدلنهم من بعد خوفهم أمنا (1) ) إلى ( ومن كفر بعد ذلك ) يعني بالنعمة ( فأولئك هم الفاسقون ) » « هذا حديث صحيح الإسناد ولم يخرجاه »
__________
(1) سورة : النور آية رقم : 55

(8/165)


الصفحة السابقة   //   الصفحة التالية