صدر هذا الكتاب آليا بواسطة الموسوعة الشاملة
(اضغط هنا للانتقال إلى صفحة الموسوعة الشاملة على الإنترنت)

الصفحة السابقة   //   الصفحة التالية
 

الكتاب : مصنف عبد الرزاق
مصدر الكتاب : الإنترنت
[ ترقيم الكتاب موافق للمطبوع ]

عن أبي حازم مولى الانصار عن أبي هريرة قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :
إن جزءا من سبعين جزءا من النبوة تأخير السحور ، وتبكير الفطر ، وإشارة الرجل بإصبعه في الصلاة.
7611 - عبد الرزاق قال : أخبرنا عبيد الله بن عمر عن القاسم بن محمد قال : قال النبي صلى الله عليه وسلم : إن بلالا يؤذن بالليل فمن أراد الصيام فليأكل وليشرب ، حتى يؤذن ابن أم مكتوم ، قال : وقال القاسم : وما كان بينهما إلا أن ينزل هذا ويرقي هذا (1).
7612 - عبد الرزاق عن الثوري عن عبد الله عن القاسم مثله.
7613 - عبد الرزاق قال : أخبرنا معمر عن الزهري عن ابن المسيب أن النبي صلى الله عليه وسلم قال : إن بلالا يؤذن بليل ، فمن أراد الصيام فلا يمنعه أذان بلال ، حتى يؤذن ابن أم مكتوم ، قال : وكان أعمى ، فكان لا يؤذن حتى يقال له : أصبحت.
7614 - عبد الرزاق عن الثوري عن عبد الله بن دينار قال : سمعت ابن عمر يقول : قال النبي صلى الله عليه وسلم : إن بلالا يؤذن بليل فكلوا واشربوا ، حتى يؤذن ابن أم مكتوم (2).
7615 - عبد الرزاق عن ابن جريج قال : أخبرني غير واحد من أهل العلم أن من أخلاق الانبياء عليهم السلام تعجيل الفطر ، وتأخير
__________
(1) أخرجه البخاري وغيره من طريق عبيد الله عن القاسم عن عائشة.
(2) أخرجه البخاري وغيره.
(*)

(4/232)


السحور ، ووضع اليد اليمنى على اليسرى في الصلاة (1).
7616 - عبد الرزاق عن ابن جريج عن يزيد...(2) بن أبي زياد مولى آل علي (3) أن ناسا من ثقيف قدموا على النبي صلى الله عليه وسلم ،
فأنزلهم بالمقبرة ، وذلك في رمضان ، فأرسل النبي صلى الله عليه وسلم بسحورهم بعد أذان بلال ، بعد طلوع الفجر الاول ، وأسفر جدا ، فأكلوا وأكل معهم بلال ، ثم صاموا جميعا ، ثم أرسل إليهم بلالا بفطرهم حين ظنوا أنها قد غابت الشمس ، وهم يشكون ، فأفطروا وأفطر معهم.
7617 - عبد الرزاق عن ابن جريج عن سعيد بن جهمان عن عبد الحميد بن عبد الرحمن بن يزيد (4) أن النبي صلى الله عليه وسلم بعث أبا قتادة في حاجة لي (5) ، فجاءه بعد ما اسفر جدا ، يقول : بعد الفجر الاول ، فقدم إليه النبي صلى الله عليه وسلم سحورا ، فقال : أي رسول الله ! قد أصبحت ، فقال : تسحروا ، وطبق النبي صلى الله عليه وسلم يجيف (6) الباب حتى لا يبين له الاسفار ، فلما فرغ خرج ، فوجده قد أسفر جدا ، يقول : بعد الفجر الاول.
__________
(1) أخرجه الطبراني في الاوسط من حديث ابن عباس ، وفي الاوسط والصغير عن ابن عمر ، وفي الاوسط عن يعلى بن مرة ، كما في المجمع 3 : 155 وروى الطبراني في الكبير عن أبي الدرداء رفعه : ثلاث من أخلاق النبوة ، تعجيل الافطار ، وتأخير السحور ، ووضع اليمين على الشمال في الصلاة ، كذا في المجمع 2 : 105 قلت : وأخرجه (ش) عن أبي الدرداء (د : 572).
(2) هنا في (ص) كلمة (مولى) مزيدة عندي سهوا.
وفي (ز) كما أثبت.
(3) هو عندي القرشي الهاشمي من رجال التهذيب.
(4) لم أجده وإنما وجدت عبد الحميد بن عبد الرحمن بن زيد.
وفي (ز) أيضا يزيد.
(5) كذا في (ص) و (ز) والظاهر (له).
(6) يغلق.
وفي (ز) (نجيف).
(*)

(4/233)


7618 - عبد الرزاق عن أيوب عن أبي قلابة أن أبا بكر كان
يقول : أجيفوا الباب لا يفجأنا الصبح (1).
7619 - عبد الرزاق عن أبي سفيان عن مسعر عن جبلة بن سحيم عن عامر بن مطر الشيباني عن أبيه قال : تسحرنا مع عبد الله ثم خرجنا فأقيمت الصلاة (2).
باب المريض في رمضان وقضائه 7620 - عبد الرزاق عن معمر عن أبي إسحق عن مجاهد عن أبي هريرة قال : من أدركه رمضان وهو مريض ، ثم صح فلم يقضه ، حتى أدركه رمضان آخر ، صام الذي أدرك ، ثم صام الاول ، وأطعم عن كل يوم نصف صاع من قمح (3) ، قال معمر : ولا أعلم كلهم إلا يقولون هذا في هذا.
7621 - عبد الرزاق عن ابن جريج قال : أخبرني عطاء عن أبي هريرة قال : إن إنسان مرض في رمضان ، ثم صح ، فلم يقضه ، حتى أدركه شهر رمضان آخر ، فليصم الذي أحدث ، ثم يقضي الاخر ، ويطعم مع كل يوم مسكينا (4).
__________
(1) ذكره ابن حزم عن المصنف ولفظه (أجيفوا الباب حتى نتسحر) 6 : 233.
(2) أخرجه ابن أبي شيبة ، كما في المحلى 6 : 233.
(3) أخرج (هق) نحوا من هذا من طريق صالح أبي الخليل عن مجاهد عنه 4 : 253.
(4) أخرجه (هق) من طريق قيس بن سعد ورقبة عن عطاء.
(*)

(4/234)


يطعم مكان الشهر الذي مضى ، من أجل أنه صح وفرط [ في ] (1) قضائه ، حتى أدركه شهر رمضان ، قلت لعطاء : كم بلغك يطعم (2) ؟ قال : مد ، زعموا (3).
7623 - عبد الرزاق عن معمر عن أيوب عن نافع عن ابن عمر قال : من تتابعه رمضان آخر (4) وهو مريض ، لم يصح بينهما ، قضى الاخر منهما بصيام ، وقضى الاول منهما بإطعام مد من حنطة ، ولم يصم (5).
7624 - عبد الرزاق عن ابن جريج عن يحيى بن سعيد عن ابن عمر قال : من مرض في رمضان فأدركه رمضان آخر مريضا ، فلم يصم هذا الاخر ، ثم يصم (6) الاول ، ويطعم عن كل يوم من رمضان الاول مدا ، قال : وبلغني ذلك عن عمر بن الخطاب.
7625 - عبد الرزاق عن معمر عن قتادة قال : من تتابعه رمضانان وهو مريض ، لم يصح بينهما ، قضى هذا الاخر منهما بصيام ، وقضى الاول منهما بطعام ، ولم يصم.
__________
(1) سقطت من (ص).
وهي ثابتة في (ز).
(2) كذا في (ز) وفي (ص) (يطعموا).
(3) قال (هق) : رواه ابن جريج عن عطاء عن أبي هريرة قال : مدا من حنطة لكل مسكين 4 : 253.
(4) في (ز) (رمضانان).
(5) قال (هق) : وروينا عن ابن عمر وأبي هريرة في الذي لم يصح حتى أدركه رمضان آخر ، يطعم ولا قضاء عليه 4 : 253 وأخرجه (هق) من طريق جويرية بن أسماء عن نافع 4 : 254.
(6) كذا في (ص) و (ز) وفيه تخليط ، ولعل الصواب (فأدركه رمضان آخر مريضا فلم يصم الاخر ، قضى الاخر ولم يصم الاول ويطعم الخ).
(*)

(4/235)


7626 - عبد الرزاق عن معمر عن ابن طاووس عن أبيه قال : يقضيهما جميعا بصيام (1).
7627 - عبد الرزاق قال معمر : وسمعت حمادا يقول مثل قول طاووس.
7628 - عبد الرزاق عن معمر عن جعفر بن برقان عن ميمون ابن مهران قال : كنت جالسا عند ابن عباس فجاءه رجل فقال : تتابع علي رمضانان ، قال ابن عباس : تالله أكان هذا ؟ قال : نعم ، قال : لا ، قال : فذهب ، ثم جاء آخر فقال : إن رجلا تتابع عليه رمضانان (2) قال : تالله أكان هذا ؟ قال : نعم ، قال ابن عباس : إحدى من سبع (3) ، يصوم شهرين ، ويطعم ستين مسكينا.
7629 - عبد الرزاق عن شيخ من أهل الجزيرة قال : سمعت ثابت بن (4) الحجاج يقول : خرجنا في سرية في أرض الروم ، فبينا نحن في أرض الروم ، ومعنا عوف بن مالك الاشجعي ، قال : فخطبنا ، فسمعته يقول : سمعت عمر أمير المؤمنين يقول : من صام يوما من غير رمضان وأطعم مسكينا - وجمع في (5) يديه - فإنهما يعدلان يوما من رمضان (6).
__________
(1) قال (هق) : وعن الحسن وطاووس والنخعي يقضي ولا كفارة ، وبه نقول : 253.
(2) في (ص) و (ز) (رمضانين).
(3) كذا في (ز) وفي ص (سبعي).
(4) في (ص) (ثابت أبي الحجاج) وفي (ز) (أبا الحجاج).
(5) في (ز) (بين).
(6) أخرجه (ش) عن عيسى بن يونس عن جعفر بن برقان عن ثابت بن الحجاج.
(*)

(4/236)


7630 - عبد الرزاق عن الثوري [ عن أبي حصين عن سعيد بن جبير عن ابن عباس قال في الرجل المريض في رمضان فلا يزال مريضا حتى يموت ، قال : ليس عليه شئ ، فان صح ] (1) فلم يصم حتى مات ، أطعم عنه كل يوم نصف صاع من حنطة.
7631 - عبد الرزاق عن الثوري عن حماد عن إبراهيم مثل قول إبن عباس.
7632 - عبد الرزاق عن هشام عن الحسن قال : إذا مرض الرجل في رمضان ، فلم يزل مريضا ، حتى يموت ، فليس عليه شئ ، [ فان صح فلم يقضه حتى مات ، أطعم عنه عن كل يوم مكوك من بر ومكوك من تمر.
7633 - عبد الرزاق عن ابن جريج عن عطاء قال : إذا مرض الرجل في رمضان فلم يصح حتى مات ، فليس عليه شئ ] (1) غلب على أمره وقضائه (2).
7634 - عبد الرزاق عن معمر عن الزهري قال : إذا مرض الرجل في رمضان ، فلم يزل مريضا حتى يموت ، فليس عليه شئ ، فإن صح فلم يقضه ، أطعم عنه كل يوم مسكينا مدا من بر.
7635 - عبد الرزاق عن الاسلمي عن الحجاج بن أرطاة عن عبادة بن نسي قال : قال النبي صلى الله عليه وسلم : من مرض في رمضان فلم يزل مريضا حتى مات [ لم يطعم عنه ، وان صح فلم يقضه حتى مات أطعم عنه.
__________
(1) سقط ما بين المربعين من (ص) واستدركته من (ز).
(2) في (ص) (وقضاؤه).
(*)

(4/237)


7636 - عبد الرزاق عن معمر عن ابن طاووس عن أبيه قال : إذا مرض الرجل في رمضان فلم يزل مريضا حتى يموت ] (1) أطعم عنه مكان كل يوم مسكين مدا من حنطة.
7637 - عبد الرزاق عن معمر عن قتادة قال : يطعم عنه.
7638 - عبد الرزاق عن ابن التيمي عن أبيه قال : ذكرت لابن سيرين قول طاووس فما أعجبه.
7639 - عبد الرزاق عن ابن جريج قال : قلت لعطاء : مرض في رمضان ، ثم صح فلم يقضه ، حتى مر به رمضان ثلاث مرات ، وهو صحيح ؟ قال : يطعم مرة واحدة ثلاثين مسكينا ثلاثين مدا.
7640 - عبد الرزاق عن ابن جريج قال : قلت لعطاء : فرجل مرض رمضان كله ، فلم يزل مريضا ، حتى مر به رمضان آخر ؟ قال : يطعم مرة واحدة قط ، قلت له : فرجل مرض رمضان كله فلم يزل مريضا حتى أدركه الاخر مريضا ؟ قال : يقضي الاول قط ، ولا يطعم.
7641 - عبد الرزاق عن ابن جريج قال : قلت لعطاء : رجل مرض رمضان ، حتى أدركه رمضان آخر مريضا ، فمرضه كله ثم صح ، فلم يقضهما ، حتى أدركه الثالث ، قال : كم يطعم ؟ قال : ستين مسكينا ستين مدا.
7642 - عبد الرزاق عن ابن جريج قال : قلت لعطاء : فرجل مرض رمضان كله ، ثم صح فلم يقضه ، حتى [ مات ، قال : يطعم عنه ثلاثون مسكينا ثلاثين مدا ، قلت : فرجل مرض رمضان كله ثم صح ، فلم
__________
(1) ما بين المربعين استدرك من (ز).
(*)

(4/238)


يقضه حتى ] (1) أدركه رمضان آخر ، فمات فيه أو بعده ؟ قال : يطعم عنه ستون مسكينا ستين مدا.
7643 - عبد الرزاق عن معمر عن قتادة في رجل مرض رمضان كله ، ثم صح فلم يقضه حتى أدركه رمضان آخر ، فمات فيه أو بعده ، قال : يطعم عنه مكان الاول كل يوم مسكينان ، كما صنع.
7244 - عبد الرزاق عن ابن التيمي عن أبيه أن عمر بن الخطاب قال : إذا مات الرجل وعليه صيام رمضان آخر ، أطعم عنه عن كل يوم نصف صاع من بر.
7645 - عبد الرزاق عن الثوري عن عبد الله بن عطاء عن ابن بريدة عن أبيه قال : جاءت امرأة إلى النبي صلى الله عليه وسلم فقالت : يا رسول الله ! إن أمي ماتت وعليها صوم شهر ، قال : صومي مكانها (2).
7646 - عبد الرزاق عن معمر عن ابن طاووس عن أبيه قال : إذا مات الرجل وعليه صيام رمضان ، قضى عنه بعض أوليائه ، قال معمر : وقاله حماد.
7647 - عبد الرزاق عن الثوري عن ليث عن طاووس أن امرأة ماتت وعليها صوم سنة ، وتركت زوجها وبنيها ثلاثة ، قال طاووس : صوموا عنها سنة كلكم.
__________
(1) سقط من (ص) واستدرك من (ز).
(2) أخرجه (م) من طريق علي بن مسهر عن عبد الله بن عطاء عن عبد الله بن بريدة عن أبيه.
(*)

(4/239)


7648 - عبد الرزاق عن الزهري في رجل مات ، وعليه نذر صيام فلم يقضه ، قال : يصوم عنه بعض أوليائه.
7649 - عبد الرزاق عن معمر عن قتادة ، وابن جريج عن عطاء قالا : يطعم عنه كل يوم مسكين.
7650 - عبد الرزاق عن معمر عن يحيى بن أبي كثير عن محمد ابن عبد الرحمن بن ثوبان الانصاري عن ابن عباس عن رجل مات وعليه رمضان ، وعليه نذر صيام شهر آخر ، قال : يطعم عنه ستون مسكينا (1).
7651 - عبد الرزاق عن ابن التيمي عن أبيه أنه بلغه عن ابن عباس أنه قال : يطعم عنه مكان رمضان عن كل يوم مسكين ، ويصوم عنه بعض أوليائه النذر (2) ، قال عبد الرزاق : وذكره عثمان بن مطر عن سعيد بن أبي عروبة عن علي بن الحكم عن ابن عباس (3).
باب تدارك شهر رمضان على المسافر 7652 - عبد الرزاق عن ابن جريج عن عطاء في الشهرين يتداركان (4) على المسافر ، قال : كالمريض سواء ، قلت : رجل أفطر
__________
(1) أخرجه (هق) من طريق أحمد بن منصور عن المصنف 4 : 254.
(2) أخرجه (هق) من حديث ميمون بن مهران عن ابن عباس 4 : 254 قال : ورواه سعيد بن جبير عن ابن عباس.
وراجع 4 : 257.
(3) في (هق) من طريق روح بن القاسم عن علي بن الحكم عن ميمون بن مهران عن ابن عباس.
(4) في (ص) و (ز) (يتداركا).
(*)

(4/240)


من رمضان أياما في سفر ، ثم مات في سفره ذلك قبل أن يقيم ؟ قال : ليس عليه شئ ، ولا يطعم عنه.
7653 - عبد الرزاق عن ابن جريج قال : قلت لعطاء : فرجل أفطر في رمضان في سفر ، ثم لم يزل مسافرا حتى أدركه رمضان آخر مسافرا ، ما بين ذلك ؟ قال : ليس عليه شئ إلا أن يقضي الاول.
وليس عليه أن يطعم ، قلت : فرجل أفطر رمضان في سفر ، ثم أقام ولم يقضه ، حتى ألفاه رمضان المقبل مسافرا ، أيفطر إن شاء ؟ قال : نعم ، ثم يطعم ثلاثين مسكينا ثلاثين مدا.
7654 - عبد الرزاق عن الثوري في الرجل يفطر أياما في سفر ثم يموت في سفره ، قال : ليس عليه [ شئ ] (1) ، وهو يدخل في قول ابن عباس ، والنخعي ، والحسن ، وعطاء ، والزهري.
7655 - عبد الرزاق عن معمر عن قتادة في رجل يفطر أياما في سفر ، ثم يموت قبل أن يقيم ، قال : يطعم عنه عن كل يوم مسكين.
باب قضاء رمضان 7656 - عبد الرزاق عن معمر عن الزهري عن سالم عن ابن عمر قال في قضاء رمضان : صمه كما أفطرته (2).
7657 - عبد الرزاق عن ابن جريج قال : حدثني ابن شهاب عن سالم عن ابن عمر قال : صمه كما أفطرته ، قال : وقال عروة : قالت
__________
(1) ظني أنه سقط من (ص).
ثم وجدته في (ز).
(2) أخرجه (ش) من طريق عبيد الله بن عبد الله عن ابن عمر ، (د : 584).
(*)

(4/241)


عائشة : نزلت (فعدة من أيام أخر متتابعات [ ، فسقطت (1) (متتابعات) (2).
7658 - عبد الرزاق عن الثوري عن عبيد الله عن نافع عن ابن عمر قال : يقضيه (3) تباعا (4).
7659 - عبد الرزاق عن الثوري عن منصور عن إبارهيم (5).
وعن داود عن الشعبي قالا : تباعا (6).
7660 - عبد الرزاق عن الثوري عن أبي إسحق عن الحارث عن علي قال : تباعا (7).
7661 - عبد الرزاق عن الثوري عن يحيى بن سعيد عن ابن المسيب قال : تباعا (8).
7662 - عبد الرزاق قال : أخبرنا معمر عن قتادة عن ابن المسيب
__________
(1) أي نسخت.
(2) ذكره ابن حزم عن المصنف 6 : 261 وأخرجه (هق) عن المصنف 4 : 258.
(3) في (ص) و (ز) (يقضه).
(4) أخرجه (هق) من طريق المصنف 4 : 259 و (ش) من طريق أيوب وعبيد الله عن نافع عنه (د : 584).
(5) أخرج (ش) عن ابن فضيل عن الاعمش عن إبراهيم قال : كانوا يقولون : قضاء رمضان تباعا.
(6) أخرج (ش) عن أبي خالد الاحمر عن داود عنه : أحب إلي أن يقضيه كما أفطره.
(7) أخرجه (هق) من طريق المصنف 4 : 259 وأخرجه (ش) عن أبي الاحوص عن أبي إسخاق بلفظ أوضح (د : 584).
(8) أخرجه (ش) عن عبدة عن يحيى بن سعيد عنه قال : يقضيه كهيئته ، قال : كان الحسن يحب أن يتابع بين قضاء رمضان.
(*)

(4/242)


قال : صمه (1) كيف شئت وأحصى (2) العدد.
7663 - عبد الرزاق عن ابن التيمي عن أبيه عن الحسن كان يستحبه (3) تباعا (4).
7664 - عبد الرزاق عن ابن جريج عن عطاء أن ابن عباس وأبا هريرة قالا في رمضان : فرقه إذا أحصيته (5).
7665 - أخبرنا عبد الرزاق قال : أخبرنا معمر عن الزهري عن عبيد الله بن عبد الله بن عتبة عن ابن عباس قال : صم كيف شئت قال الله : (فعدة من أيام أخر) (6).
7666 - عبد الرزاق عن الثوري عن حبيب بن أبي ثابت عن عبيد بن عمير قال : إن شاء فرق (7).
7667 - عبد الرزاق عن معمر عن ابن طاووس عن أبيه قال : صم كيف شئت إذا أحصيت صيامه (8).
__________
(1) كذا في (ز) ، وفي (ص) (تباعا) مكان (صمه).
(2) كذا في (ص) و (ز) وحق الرسم (وأحص).
(3) في (ص) نسخته.
(4) أخرجه (ش) عن معتمر بن سليمان عن أبيه عن الحسن (أعني بعين إسناد المصنف).
(5) أخرجه (هق) من حديث عقبة بن الحارث عن أبي هريرة ومن حديث عبيد الله ابن عبد الله عن ابن عباس 4 : 258 وسيأتي عند المصنف ، وأخرجه (ش) عن حفص عن ابن جريج عن عطاء عنهما جميعا (د : 583).
(6) سورة البقرة ، الاية : 184 والاثر أخرجه (هق) من طريق ابن المبارك عن
معمر 4 : 258.
(7) أخرجه (ش) عن وكيع عن الثوري (د : 583).
(8) أخرجه (ش) عن ابن إدريس وعن ابن علية كلاهما عن ليث عن طاووس.
(*)

(4/243)


7668 - أخبرنا عبد الرزاق قال : أخبرنا معمر عن أيوب عن أبي قلابة عن ابن محيريز قال : أحص العدة وصم كيف شئت (1).
7669 - عبد الرزاق عن الثوري عن خالد الحذاء عن أبي قلابة عن عبد الرحمن (2) بن محيريز مثله.
7670 - عبد الرزاق عن الثوري عن أبي إسحق عن مجاهد قال : إن شئت ففرق ، إنما هي (عدة من أيام أخر) (3).
7671 - عبد الرزاق عن ابن جريج عن رجل عن عكرمة سئل عن قضاء رمضان أمعا أم شتى ؟ [ فقال ] : أي ذلك شاء ، قال الله : (شهرين متتابعين) (4) ولو شاء قال : فمن قضي رمضان فمعا ، ولكن لم يقل فيه شيئا ، ولم يحرمه ، صالح الناس فهم تبع للحلال (5).
7672 - عبد الرزاق عن الثوري عن رجل من قريش عن أمه أنها سألت أبا هريرة عن قضاء رمضان فقال : لا بأس بأن يفرقه إنما هي (عدة من أيام أخر) (6).
7673 - عبد الرزاق عن ابن عيينة عن عمرو بن دينار عن
__________
(1) أخرجه (ش) عن ابن علية عن أيوب عن أبي قلابة عن أبي محيريز (كذا).
(2) هنا في (ص) (عن أبي قلابة) مزيد سهوا.
وليس في (ز).
(3) أخرجه (ش) عن ابن إدريس وابن علية عن ليث عن مجاهد.
(4) سورة المجادلة ، الاية : 4.
(5) أخرج (ش) عن عبد الاعلى عن داود عن عكرمة (فعدة من أيام أخر) قال : إن شاء وصل وإن شاء فرق ، وأخرج معناه من غير هذا الوجه أيضا.
(6) تقدم تخريجه من وجه آخر.
(*)

(4/244)


هشام بن يحيى عن أبي هريرة قال : صم كيف شئت واحص العدة (1) ، وذكره ابن جريج عن عمرو بن دينار عن أبي هريرة (2).
7674 - عبد الرزاق عن ابن جريج عن عطاء قال : قلت : أرأيت إن كان على رجل من أيام (3) رمضان ، فأصبح يوما وليس في نفسه الصيام ، ثم بدا له بعد ما أصبح ، أيجعله من قضاء رمضان [ ولم يفرضه قبل الفجر ؟ قال : فليصمه ، وليجعله من قضاء رمضان ] (4).
7675 - عبد الرزاق عن معمر عن عطاء الخراساني قال : كنت عند ابن المسيب ، فجاءه أعرابي عند العصر أو بعد العصر ، فقال : إني لم آكل اليوم شيئا أفأصوم ؟ قال : نعم ، قال : فإن علي يوما من رمضان ، أفأجعله مكانه ؟ قال : نعم (4).
باب تأخير قضاء رمضان 7676 - عبد الرزاق عن ابن جريج قال : أخبرني يحيى بن سعيد أنه سمع أبا سلمة بن عبد الرحمن قال : سمعت عائشة تقول : قد كان يكون علي الشئ من رمضان ، ثم لا أستطيع أن أصومه حتى يأتي شعبان ، قال : فظننت أن ذلك لمكانها من النبي صلى الله عليه وسلم ، يحيى
__________
(1) تقدم تخريجه من وجه آخر.
(2) تقدم تخريجه من وجه آخر.
(3) في (ز) (أيام من).
(4) سقط من (ص) جواب عطاء.
بل كل ما بين المربعين ، واستدركته من (ز).
(*)

(4/245)


يقوله (1).
7677 - عبد الرزاق عن الثوري عن يحيى بن سعيد عن أبي سلمة عن عائشة قالت : قد كان يكون علي الايام من رمضان فما أقضيها إلا في شعبان.
7678 - عبد الرزاق عن ابن جريج قال : كان عطاء يقول : يستنظره ما لم يدركه رمضان آخر.
باب ليلة القدر 7679 - أخبرنا عبد الرزاق قال : أخبرنا معمر عن قتادة وعاصم أنهما سمعا عكرمة يقول : قال ابن عباس : دعا عمر بن الخطاب أصحاب محمد صلى الله عليه وسلم ، فسألهم عن ليلة القدر ، فأجمعوا أنها في العشر الاواخر ، قال : ابن عباس : فقلت لعمر : إني لاعلم - أو إني لاظن - أي ليلة هي ، قال عمر : وأي ليلة هي ؟ فقلت : سابعة تمضي ، أو سابعة تبقى من العشر الاواخر ، فقال عمر : ومن أين علمت ذلك ؟ فقال : خلق الله سبع سموات ، وسبع أرضين ، وسبعة أيام ، وإن الدهر يدور في سبع ، وخلق الله الانسان من سبع ، ويأكل من سبع ، ويسجد على سبع ، والطواف بالبيت سبع ، ورمي الجمار سبع - لاشياء ذكرها - فقال عمر : لفطنت لامر ما فطنا له (2) ، وكان قتادة يزيد على
__________
(1) أخرجه البخاري من هذا الوجه و (ت) من طريق عبد الله البهي عن عائشة 2 : 66.
(2) قال ابن حجر : أخرجه إسحاق في مسنده ، والحاكم ، وابن نصر ، كما في الفتح = (*)

(4/246)


ابن عباس في قوله : (يأكل من سبع) قال : هو قول الله (أنبتنا فيها حبا وعنبا) (1) الاية.
7680 - عبد الرزاق عن معمر عن الزهري عن سالم عن ابن عمر أن رجلا قال للنبي صلى الله عليه وسلم : إني رأيت ليلة القدر ، كأنها ليلة كذا ، وكذا ، فقال أرى رؤياكم قد تواطت (2) على العشر الاواخر ، فالتمسوها في تسع ، في وتر (3).
7681 - عبد الرزاق عن معمر وابن جريج عن الزهري عن سالم عن ابن عمر قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : التمسوا ليلة القدر في العشر الغوابر ، في التسع الغوابر ، في وتر (4).
7682 - عبد الرزاق عن معمر وابن جريج أنهما سمعا ابن شهاب يحدث عن عروة عن عائشة ، وعن سعيد بن المسيب عن أبي هريرة أن رسول الله صلى الله عليه وسلم كان يعتكف العشر الاواخر من رمضان حتى توفاه الله (5).
__________
= 4 : 186 وأخرجه ابن نصر في (ص : 106) وأخرجه (هق) من طريق المصنف ومن غير هذا الوجه أيضا 4 : 313.
(1) سورة عبس ، الايتان : 27 و 28 ، قلت : ورواه ابن نصر من قول ابن عباس ورواه (هق) أيضا.
(2) كذا في (ص) والصواب (تواطأت) قال ابن التين : روي بغير همز والصواب بالهمزة.
وفي (ز) (تواطئت).
(3) أخرجه (م) من طريق سفيان عن الزهري.
(4) أخرجه مسلم.
(5) أخرجه (ت) من طريق المصنف 2 : 68 و (خ) من طريق عقيل عن الزهري عن عروة عن عائشة 4 : 194.
(*)

(4/247)


الخدري قال : اعتكف رسول الله صلى الله عليه وسلم العشر الاول من رمضان ، فقيل له : ان الذي تطلب أمامك ، فاعتكف [ العشر الاوسط من رمضان ، فقيل له : إن الذي تطلب أمامك فاعتكف العشر ] (1) الاواخر ، ثم قال النبي صلى الله عليه وسلم : التمسوها في العشر الاواخر ، في وتر ، يعني ليلة القدر (2).
7684 - عبد الرزاق عن معمر عن يحيى بن أبي كثير عن أبي سلمة بن عبد الرحمن قال : تذاكرنا ليلة القدر في نفر من قريش فأتيت أبا سعيد الخدري - وكان لي صديقا - فقلت : ألا تخرج بنا إلى النخل ؟ قال : بلى ، قال : فخرج وعليه خميصة له ، قال : فقلت له : أسمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يذكر ليلة القدر ؟ قال : نعم ، اعتكفنا مع رسول الله صلى الله عليه وسلم العشر الاوسط من شهر رمضان ، فخرجنا صبيحة (4) عشرين ، قال : فخطبنا رسول الله صلى الله عليه وسلم فقال : إني رأيت ليلة القدر ، فأنسيتها ، فالتمسوها في العشر الاواخر ، في وتر ، ورأيت أني أسجد في ماء وطين فمن اعتكف معي فليرجع إإلى معتكفه ، قال : فرجعنا وما في السماء قزعة (5) فجاءت سحابة فمطرنا ، حتى سال سقف المسجد ، وكان من جريد النخل ، وأقيمت الصلاة ، فرأيت على أرنبة (6) رسول الله
__________
(1) سقط ما بين الحاجزين من (ص) ، واستدركته من (ز).
(2) حديث أبي سعيد أخرجه (خ) عن أبي سلمة عنه بنحو آخر 4 : 142.
(3) ظني أنه سقط من بين الثوري وأبي سعيد راو.
ثم وجدت في (ز) (عن أبي هارون) فأثبته بين المربعين.
(4) في (ص) و (ز) (صابحة) وفي (خ) كما أثبت.
(5) بفتح القاف والزاي : قطعة من سحاب رقيقة.
(6) طرف الانف.
(*)

(4/248)


صلى الله عليه وسلم حين انصرف أثر الطين في جبهته وأرنبته يعني ليلة إحدى وعشرين (1).
7686 - عبد الرزاق عن ابن جريج عن عبيد الله بن أبي يزيد قال : كان ابن عباس ينضح على أهله الماء ليلة ثلاث (2) وعشرين (3).
7687 - عبد الرزاق عن ابن جريج قال : أخبرني يونس بن سيف (4) أنه سمع ابن المسيب يقول : كان النبي صلى الله عليه وسلم في نفر من أصحابه فقال : ألا أخبركم بليلة القدر ؟ قالوا : بلى يا رسول الله ! فسكت ساعة فقال : لقد قلت لكم ما قلت آنفا وأنا أعلمها ، وإني لاعلمها ، ثم أنستها ، أرأيتم يوما كنا مكان كذا ، وكذا ، أي ليلة هي ؟ في غزوة غزاها ، فقالوا : سرنا ففعلنا (5) حتى استقام ملا (6) القوم على أنها ليلة ثلاث وعشرين.
7688 - عبد الرزاق عن معمر عن أيوب عن نافع عن ابن عمر قال : جاء رجل إلى النبي صلى الله عليه وسلم فقال : يا رسول الله ! إني رأيت في النوم ليلة القدر ، كأنها ليلة سابعة ، فقال النبي صلى الله عليه وسلم : أرى رؤياكم
__________
(1) أخرجه (خ) من طريق هشام عن يحيى ومن غير هذا الوجه أيضا ، وأخرجه (م) من طريق عن يحيى.
(2) في (ص) (ثلاثة).
وفي (ز) (ثلاث).
(3) أخرجه ش عن يحيى بن سعيد عن ابن جريج (د : 607) وابن نصر : 107.
(4) كذا في الفتح ، وفي (ص) و (ز) (يونس بن يوسف) خطأ.
(5) كذا في (ص) و (ز).
(6) في الفتح (قول القوم) 4 : 188.
(*)

(4/249)


قد تواطأت (1) في ليلة سابعة ، [ فمن كان متحريها منكم فليتحراها في ليلة سابعة ] (2) قال معمر : فكان أيوب يغتسل في ليلة ثلاث وعشرين ويمس طيبا (3).
7689 - عبد الرزاق عن معمر عن أيوب وغيره عن بعضهم أن الجهني أتى رسول الله صلى الله عليه وسلم فقال : يا رسول الله ! إني صاحب بادية وماشية فأوصني بليلة القدر أقوم فيها ، فقال النبي صلى الله عليه وسلم : أو ليلتين ؟ قال : بل ليلة ، فدعاه فساره ، لا يدري أحد ما أمره ، فقال الناس : انظروا الليلة التي يقوم فيها الجهني ، فكان إذا كان ليلة ثلاث وعشرين نزل بأهله ، وقام تلك الليلة (4).
7690 - عبد الرزاق عن ابن جريج قال : أخبرت أن الجهني عبد الله بن أنيس جاء النبي صلى الله عليه وسلم فقال : يا رسول الله ! إني ذو ثقلة (5) وضيعة ، - وكان صاحب زرع - فأمرني بليلة ، قال : أو ليلتين ؟ قال : بل ليلة ، فدعاه فساره مرتين أو ثلاثا (6) فأمره بليلة ثلاث وعشرين ، فكان يمسي تلك الليلة في المسجد ، ولا يخرج منه حتى يصبح ، ولا يشهد شيئا من رمضان قبلها ، ولا بعدها ، ولا يوم الفطر.
7691 - عبد الرزاق عن مالك عن أبي النضر أن عبد الله بن
__________
(1) كذا في (ص) و (ز) والصواب (تواطأت).
(2) الزيادة من (ز).
(3) نقله ابن حجر في الفتح من هنا 4 : 188.
(4) أخرج (د) حديث الجهني من طريق إبنه - ص 196.
(5) في (ص) (انقلة) والصواب (ثقلة) كما في (ز).
(6) في (ص) (ثلاث).
وفي (ز) كما أثبت.
(*)

(4/250)


أنيس الجهني قال : يا رسول الله ! إني رجل شاسع الدار فأمرني بليلة أنزل فيها ، فقال النبي صلى الله عليه وسلم : انزل ليلة ثلاث وعشرين.
7692 - عبد الرزاق عن عبد الله بن عمر عن عيسى بن عبد الله ابن أنيس عن أبيه أن النبي صلى الله عليه وسلم أمره بليلة ثلاث وعشرين.
7693 - عبد الرزاق عن محمد بن راشد عن مكحول أنه كان يراها ليلة ثلاث وعشرين ، فحدثه الحسن بن الحر (1) عن عبدة بن أبي لبابة أنه قال ليلة سبع وعشرين ، وأنه قد جرب ذلك بأشياء ، وبالنجوم ، فلم يلتفت مكحول إلى ذلك.
7694 - عبد الرزاق عن الاسلمي عن داود بن الحصين عن عطية بن عبد الله بن أنيس عن أبيه قال : أمرني النبي صلى الله عليه وسلم أن أنزل المدينة ليلة ثلاث وعشرين من رمضان.
7695 - عبد الرزاق عن الثوري عن منصور عن إبراهيم عن الاسود قال : كانت عائشة توقظنا ليلة ثلاث وعشرين من رمضان (2).
7696 - قال : وأخبرني جعفر بن محمد عن أبيه أن عليا كان يتحرى ليلة القدر ، ليلة تسع عشرة ، وإحدى وعشرين ، وثلاث وعشرين.
__________
(1) في (ص) (الحسن الحر).
وفي (ز) ما أثبت.
(2) أخرجه (ش) عن حسين بن علي عن زائدة عن منصور (د : 607).
(*)

(4/251)


7697 - عبد الرزاق عن الثوري عن الاعمش عن إبراهيم عن الاسود قال : قال عبد الله بن مسعود : تحروا ليلة القدر ليلة سبع عشرة صباحة بدر (1) أو إحدى وعشرين ، أو ثلاث وعشرين (2).
7698 - عبد الرزاق عن معمر عمن سمع الحسن يقول : نظرت الشمس عشرين سنة ، فرأيتها تطلع صبيحة (3) أربع وعشرين من رمضان ليس لها شعاع.
7699 - عبد الرزاق عن معمر عن أيوب عن أبي قلابة قال : ليلة القدر ينتقل في العشر الاواخر في وتر (4).
7700 - عبد الرزاق عن معمر عن عاصم بن أبي النجود عن زر ابن حبيش قال : قلت : أبا المنذر ! - يعني أبي بن كعب - أخبرني عن ليلة القدر ، فإن ابن أم عبد يقول : من يقم الحول يصبها ، قال : يرحم الله أبا عبد الرحمن ، لقد علم أنها في رمضان ، ولكنه عمى على الناس كي لا يتكلوا ، والذي أنزل الكتاب على محمد صلى الله عليه وسلم إنها لفي شهر
__________
(1) كذا في (ص) و (ز) (صباحة) والصواب) ما في الطحاوي (صبيحتها صبيحة بدر) ولكن وقع فيه (تسع عشرة) وصبيحة بدر صبيحة سبع عشرة.
(2) أخرجه الطحاوي من طريق حجير التغلبي عن الاسود 2 : 54 وأخرجه ابن نصر بألفاظ شتى في بعضها (سبع عشرة) وفي بعضها (سبع عشرة أو تسع عشرة) - ص 108 وأخرج (هق) نحوه عن ابن مسعود مرفوعا 4 : 310 وأخرجه (ش) عن أبي معاوية عن الاعمش ولفظه (لاحدى عشرة تبقى صبيحة بدر) (د : 606).
(3) في ص (صباحه).
وفي (ز) (صباحة).
(4) أخرجه (ت) عن عبد بن حميد عن المصنف 2 : 69.
(*)

(4/252)


رمضان وانها ليلة سبع وعشرين ، قال : قلت : أبا المنذر ! بما علمت ذلك ؟ قال : بالاية الذي أخبرنا رسول الله صلى الله عليه وسلم فقد رأينا (1) ، وحفظنا فوالله إنها [ لهي ] (2) ، ما يستثني ، قال : قلت لزر : وما الاية ؟ قال : أن تطلع الشمس غداتئذ كأنها طست ، ليس لها شعاع (3).
7701 - عبد الرزاق عن الثوري عن عبد الله بن شريك قال : رأيت زر بن حبيش ، وقام الحجاج على المنبر يذكر ليلة القدر فكأنه قال : إن قوما يذكرون ليلة القدر ، فجعل زر يريد أن يثب (4) عليه ويحبسه الناس ، قال زر : هي ليلة سبع وعشرين ، فمن أدركها فليغتسل ، وليفطر على لبن ، وليكن فطره بالسحر (5).
7702 - عبد الرزاق عن الثوري عن بعض أصحابه عن عائشة قالت : كان رسول الله صلى الله عليه وسلم إذا دخلت العشر (6) الاواخر من رمضان أيقظ أهله ، وشد (7) المئزر ، يقول سفيان : شد المئزر : لا يقرب النساء.
7703 - عبد الرزاق عن الثوري عن أبي إسحاق عن هبيرة بن
__________
(1) كذا في (ص) و (ز) وفي قيام الليل (فقدرنا).
وفي الطحاوي (فحسبنا وعددنا).
(2) سقطت الكلمة من (ص).
وهي ثابتة في (ز).
(3) أخرجه ابن نصر عن محمد بن يحيى عن عبد الرزاق - ص 107 وأخرجه مسلم من طريق عبدة وعاصم عن زر 1 : 370.
(4) في (ص) فقال زر : يريد أن يثيب) وفي (ز) ما أثبت.
(5) أخرجه (ش) عن ابن مهدي ووكيع عن الثوري ولم يذكر قصة الحجاج (د : 607).
(6) في (ص) (على العشر).
(7) في (ص) و (ز) (شمر).
(*)

(4/253)


يريم عن علي أن النبي صلى الله عليه وسلم كان يوقظ أهله في العشر الاواخر من رمضان (1).
7704 - عبد الرزاق عن ابن عيينة عن أبي يعفور (2) عن مسلم عن مسروق عن عائشة [ قالت كان رسول الله صلى الله عليه وسلم إذا دخلت العشر الاواخر من رمضان ] (3) أيقظ أهله ، وأحيا ليله ، وشد المئزر (4).
7705 - عبد الرزاق عن هشيم عن العوام بن حوشب عن إبراهيم النخعي أنه كان يختم القرآن في شهر رمضان في كل ثلاث ، فإذا دخلت العشر ختم في ليلتين ، واغتسل كل ليلة.
7706 - عبد الرزاق عن الثوري عن داود بن أبي هند (5) عن الوليد ابن عبد الرحمن عن جبير بن نفير الحضرمي عن أبي ذر قال : صمنا مع رسول الله صلى الله عليه وسلم رمضان ، فلم يقم بنا من الشهر شيئا ، حتى بقيت سبع ، فقام بنا حتى ذهب نحو من [ ثلث ] (6) الليل ثم لم يقم بنا الليلة الرابعة ، وقام بنا الليلة التي تليها ، حتى ذهب نحو من شطر الليل ، قال : فقلنا : يا رسول الله ! لو نقلتنا بقية ليلتنا هذه فقال : إن الرجل إذا قام مع الامام حتى ينصرف ، حسبت له بقية ليلته ، ثم لم يقم بنا
__________
(1) أخرجه (ت) من طريق وكيع عن الثوري 2 : 69.
(2) في (ص) (أبي يعقوب) خطأ.
(3) سقط من (ص) واستدركته من (ز).
(4) أخرجه (خ) عن ابن المديني عن ابن عيينة بهذا 4 : 192.
(5) في (ص) (الهند).
(6) سقط من (ص) وهو ثابت في (ز) و (د) وغيره.
(*)

(4/254)


السادسة ، وقام بنا السابعة ، وبعث إلى أهله ، واجتمع الناس ، فقام بنا حتى خشينا أن يفوتنا الفلاح ، قال : قلت : وما الفلاح ؟ قال : السحور (1).
7707 - عبد الرزاق عن ابن جريج قال : أخبرني داود بن أبي عاصم عن عبد الله بن يحنس قال : قلت لابي هريرة : زعموا أن ليلة القدر قد رفعت ، قال : كذب من قال ذلك ، قال : قلت : فهي في كل رمضان أستقبله ؟ قال : نعم.
7708 - عبد الرزاق عن الاسلمي عن داود بن الحصين عن عكرمة عن ابن عباس ، قال ابن عباس : ليلة القدر في كل رمضان يأتي ، قال : وحدثني يزيد بن عبد الله بن الهاد أن رسول الله صلى الله عليه وسلم سئل عن ليلة القدر ، فقيل له : كانت مع النبيين ثم رفعت حين قبضوا ، أو هي في كل سنة ؟ قال : بل هي في كل سنة ، [ بل هي في كل سنة) (2).
7709 - عبد الرزاق عن ابن جريج قال : حدثت أن شيخا من أهل المدينة سأل أبا ذر بمنى ، فقال : رفعت ليلة القدر أم هي في كل رمضان ؟ فقال أبو ذر : سألت رسول الله صلى الله عليه وسلم فقلت : يا رسول الله ! رفعت ليلة القدر ؟ قال : بل هي في كل رمضان (3).
باب قضاء رمضان في العشر 7710 - عبد الرزاق عن معمر عن الزهري : كره أن يقضي رمضان
__________
(1) أخرجه (د) من طريق يزيد بن زريع عن داود - ص 195 و (ت) من طريق محمد بن فضيل عن داود 2 : 72 وغيرهما.
(2) كذا في (ز).
(3) راجع لحديث أبي ذر هذا (هق) 4 : 307 والطحاوي 2 : 50.
(*)

(4/255)


في العشر (1) ، قال معمر : وأخبرني من سمع الحسن يقوله (2).
7711 - عبد الرزاق عن هشام بن حسان (3) أنه كره قضاء رمضان في العشر.
7712 - عبد الرزاق عن معمر والثوري عن أبي إسحاق عن عبد الله بن مرة عن الحارث عن علي قال : لا يقضى رمضان في ذي الحجة (4).
7713 - عبد الرزاق عن الثوري عن حماد قال : سألت إبراهيم وسعيد (5) بن جبير عن رجل عليه أيام من رمضان أيتطوع في العشر ؟ قالا : يبدأ (6) بالفريضة (7).
7714 - عبد الرزاق عن الثوري عن الاسود بن قيس أن عمر كان يستحب أن يقضى رمضان في العشر (8).
__________
(1) أي عشر ذي الحجة.
(2) أخرجه (ش) عن أبي أسامة عن هشام عن الحسن (د : 606).
(3) ظني أنه سقط من هنا قوله (عن الحسن) وقد تقدم أن (ش) رواه عن أبي أسامة عن هشام عن الحسن.
(4) أخرجه (ش) عن أبي الاحوص عن أبي إسحاق عن الحارث عن علي وزاد : (فإنه شهر نسك) (د : 606) وأخرجه (هق) من طريق الثوري ولفظه : (لا تقض رمضان في ذي الحجة) 4 : 285.
(5) هنا في ص (بن المسيب) مزيدة خطأ.
(6) في (ص) و (ز) (قال : لا ، يبدأ).
(7) أخرجه (ش) عن وكيع عن الثوري عن حماد عن سعيد بن جبير وعن حماد عن إبراهيم قالا : يبدأ بالفريضة ، لا بأس أن يصومها (د : 606).
(8) أخرج (ش) عن شريك عن الاسود بن قيس عن أبيه أن عمر قال : لا بأس بقضاء رمضان في العشر (د : 606).
وأخرجه (هق) من حديث عبد الله بن الوليد عن سفيان عن = (*)

(4/256)


7715 - عبد الرزاق عن الثوري عن عثمان بن موهب قال : سمعت أبا هريرة وسأله رجل قال : إن علي أياما من رمضان أفأصوم العشر تطوعا ؟ قال : لا ، ولم ؟ (1) إبدأ بحق الله ، ثم تطوع بعد ما شئت (2).
7716 - عبد الرزاق عن ابن جريج [ عن عطاء ] (3) كره أن يتطوع الرجل بصيام في العشر ، وعليه صيام واجب ، قال : لا ، (4) ولكن صم العشر ، واجعلها قضاء.
7717 - عبد الرزاق عن الثوري عن أبي حيان عن عجوز عن عائشة قالت : لا ، بل (5) حتى تؤدي الحق.
7718 - عبد الرزاق عن ابن جريج قال : قال مجاهد : من كان عليه صيام رمضان فتطوع بصيام ، فليجعل ما تطوع به في قضاء رمضان (6).
__________
= الاسود بن قيس عن أبيه أن عمر قال : ما من أيام أحب إلي أن أقضي فيها شهر رمضان من أيام العشر 4 : 285 فظني أنه سقط من (ص) و (ز) قوله (عن أبيه).
(1) ليس في (هق) (ولم).
(2) أخرج ش عن وكيع عن الثوري عن عثمان عن أبي هريرة قال : إذا بدأ بالفريضة لا بأس أن يصومها في العشر (د : 606) وأخرجه (هق) من طريق عبد الله بن الوليد عن
سفيان بهذا الاسناد ولفظه : قال : لا ، إبدأ بحق الله ثم تطوع بعد ما شئت 4 : 285.
(3) أخشى أن يكون سقط من هنا (قلت لعطاء) بدليل قوله (قال : لا).
ثم وجدت الساقط في (ز) فأثبته.
(4) كلمة (لا) ليست في (ز).
(5) في (ص) (لا ولكن بل) ، وفي (ز) ما أثبت.
(6) أخرج (ش) عن عطاء وطاووس ومجاهد قالوا : إقض رمضان متى شئت.
(*)

(4/257)


باب قيام رمضان 7719 - عبد الرزاق عن معمر ومالك عن الزهري عن أبي سلمة ابن عبد الرحمن عن أبي هريرة أن رسول صلى الله عليه وسلم كان يرغب في قيام رمضان ، من غير أن يأمرهم بعزيمة ، ويقول : من قام رمضان إيمانا واحتسابا غفر له ما تقدم من ذنبه ، فتوفي رسول الله صلى الله عليه وسلم والامر على ذلك ، ثم كان الامر كذلك في خلافة أبي بكر ، وصدرا من خلافة عمر على ذلك (1).
7720 - عبد الرزاق عن مالك عن ابن شهاب عن حميد بن عبد الرحمن أن النبي صلى الله عليه وسلم قال : من قام رمضان إيمانا واحتسابا غفر له ما تقدم من ذنبه (2).
7721 - عبد الرزاق عن معمر عن عطاء الخراساني أن النبي صلى الله عليه وسلم قام بالناس ثلاث ليال بقين من رمضان.
7722 - عبد الرزاق عن محمد بن عمارة قال : أخبرني أبو أمية الثقفي عن عرفجة أن عليا كان يأمر الناس بالقيام في رمضان ، فيجعل للرجال إماما ، وللنساء إماما ، قال : فأمرني فأممت النساء.
__________
(1) أخرجه الشيخان وأخرجه (ت) عن عبد بن حميد عن عبد الرزاق 2 : 76 و (د) عن غير واحد عن المصنف - ص 194.
(2) أخرجه مالك عن ابن شهاب عن حميد عن أبي هريرة ومن طريقه البخاري 4 : 179.
(*)

(4/258)


عن عبد الرحمن بن عبد القاري - وكان يعمل لعمر (1) مع عبد الله بن الارقم على بيت المال - قال : فخرج عمر ليلة ومعه عبد الرحمن بن عوف ، وذلك في رمضان ، والناس أوزاع متفرقون ، يصلي الرجل لنفسه ، ويصلي الرجل فيصلي بصلاته النفر ، فقال عمر بن الخطاب : إني لاظن ان لو جمعنا هؤلاء على قارئ واحد كان أفضل ، فعزم أن يجمعهم على قارئ واحد ، فأمر أبي بن كعب فأمهم ، فخرج ليلة والناس يصلون بصلاة قارئهم ، فقال : نعم البدعة هذه ، والتي تنامون عنها أفضل من التي تقومون ، يريد آخر الليل ، وكانوا يقومون (2) في أول الليل (3).
7724 - عبد الرزاق عن معمر عن أيوب عن ابن سيرين قال : كان أبي يقوم للناس على عهد عمر في رمضان ، فإذا كان النصف جهر بالقنوت بعد الركعة ، فإذا تمت عشرون ليلة انصرف إلى أهله ، وقام للناس أبو حليمة معاذ القارئ وجهر بالقنوت في العشر الاواخر ، حتى كانوا مما يسمعونه يقول : اللهم قحط المطر ، فيقولون : آمين ، فيقول : ما أسرع ما تقولون آمين.
دعوني حتى أدعو.
7725 - عبد الرزاق عن معمر عن قتادة عن الحسن قال : كان
__________
(1) في (ص) (لعمرو) خطأ.
(2) كذا في (ز) وفي الصحيح أيضا (يقومون).
وفي (ص) (يقيمون).
(3) أخرجه البخاري 4 : 179.
(*)

(4/259)


أبي بن كعب يوتر بثلاث ، لا يسلم إلا في الثالثة ، وترا مثل المغرب (1).
7726 - عبد الرزاق عن معمر وابن جريج عن ابن شهاب قال : لم تكن ترفع الايدي في الوتر في رمضان.
7727 - عبد الرزاق عن ابن جريج قال : أخبرني عمران بن موسى أن يزيد بن خصيفة أخبرهم عن السائب بن يزيد عن عمر (2) قال : جمع الناس على أبي بن كعب وتميم الداري ، فكان أبي يوتر بثلاث ركعات.
7728 - عبد الرزاق عن ابن جريج عن عطاء قال : عمر أول من قنت في رمضان ، في النصف الاخر من رمضان ، بين الركعة والسجدة (3).
7729 - عبد الرزاق عن معمر عن الزهري : أن أبي بن كعب كان يقنت في النصف الاخر من رمضان بعد الركوع (4) ، قال معمر : وأخبرني من سمع إبراهيم يقول : كان ابن مسعود يقنت السنة كلها (5).
7730 - عبد الرزاق عن داود بن قيس وغيره عن محمد بن يوسف عن السائب بن يزيد : أن عمر جمع الناس في رمضان على أبي بن كعب ، على تميم الداري ، على إحدى وعشرين ركعة ، يقروون
__________
(1) أخرجه ابن نصر (ص 122).
(2) غير واضح في (ص) والصواب عندي (عمر).
وما في (ص) يلتبس ب (عمه).
(3) أخرج ابن نصر عن سعيد بن جبير ما يدل على هذا ، وكذا عن الاسود - ص 131 و 133.
(4) أخرج نحوه ابن نصر عن الحسن وابن سيرين عن أبي (ص 132).
(5) أخرجه ابن نصر عن الاسود عن ابن مسعود.
(*)

(4/260)


بالمئين (1) وينصرفون عند فروع الفجر (2).
7731 - عبد الرزاق عن معمر عن سعيد بن أبي عروبة عن الحسن قال : كانوا يقرؤون بتسع وثلاثين ، أو إحدى وأربعين ، قال : وكان الناس بمكة زمن (3) عمر وغيره يصومون (4) ويطوفون ، حتى جمعهم القسري (5) 7732 - عبد الرزاق عن الثوري عن القاسم (6) عن أبي عثمان قال : أمر عمر بثلاثة (7) قراء يقرؤون في رمضان ، فأمر أسرعهم أن يقرأ بثلاثين آية ، وأمر أوسطهم أن يقرأ بخمس وعشرين ، وأمر أدناهم أن يقرأ بعشرين (8).
قال الثوري : وكان القراء يجتمعون في ثلاث في رمضان.
7733 - عبد الرزاق عن الاسلمي عن الحارث بن عبد الرحمن ابن أبي ذباب عن السائب بن يزيد قال : كنا ننصرف من القيام على
__________
(1) في (ص) (بالمأتين).
(2) أخرج ابن نصر عن السائب أنهم كانوا يقومون في رمضان بعشرين ركعة ويقرؤون بالمئين من القرآن ، وأنهم كانوا يعتمدون على العصي في زمان عمر بن الخطاب (ص 91) وأخرج عن السائب أيضا : أمر عمر بن الخطاب أبي بن كعب وتميم (كذا) الداري أن يقوما للناس في رمضان ، فكان القاري يقرأ بالمئين ، حتى كنا نعتمد على العصي من طول القيام ، وما كنا ننصرف إلا في فروع الفجر (ص 192).
(3) في (ص) (ومن) خطأ.
(4) كذا في (ص) ولعله محرف ، وصوابه (يصلون).
(5) في ص (القشيري) والصواب عندي (القسري) بفتح القاف وسكون المهملة ،
وهو خالد بن عبد الله القسري ، في التهذيب : أن الوليد بن عبد الملك ولاه مكة بعد سنتين من موت عبد الملك ، ومات عبد الملك سنة 86.
(6) كذا في (ص) والصواب (عاصم) كذا في قيام الليل ، وهو الاحول.
(7) في (ص) بثلاث.
(8) أخرجه ابن نصر عن عاصم عن أبي عثمان (ص 192).
(*)

(4/261)


عهد عمر وقد دنا فروع الفجر ، وكان القيام على عهد عمر ثلاثة وعشرين ركعة.
7734 - عبد الرزاق عن مالك عن داود بن الحصين عن عبد الرحمن بن هرمز قال : سمعته يقول : ما أدركت الناس إلا وهم يلعنون الكفرة في شهر رمضان ، قال : فكان القراء يقومون بسورة البقرة في ثمان ركعات ، فإذا قام بها القراء في اثنتي عشرة ركعة رأى الناس أنه قد خفف عنهم (1).
7735 - عبد الرزاق عن ابن جريج قال : أخبرني عطاء أن القيام كان على عهد رسول الله صلى الله عليه وسلم في رمضان ، يقوم النفر والرجل كذلك ها هنا والنفر وراء الرجل (2) ، فكان عمر أول من جمع الناس على قارئ واحد ، قال ابن جريج : وأخبرني عمرو بن دينار قال : جمعهم عمر على قارئ واحد.
7736 - عبد الرزاق عن ابن جريج عن سليمان بن موسى أن عمر لم يجمع أهل مكة على قارى واحد من أجل الطواف ، ترك من شاء طاف.
7737 - عبد الرزاق عن ابن جريج عن عطاء أن بعض أمرائهم ،
- معاوية أو غيره - أراد جمع [ أهل ] مكة على قارئ واحد ، فقال
__________
(1) أخرجه مالك 1 : 138.
(2) كذا في (ص) ولعل هناك سقطا والصواب (يقوم النفر وراء الرجل كذلك ها هنا والنفر وراء الرجل ها هنا).
(*)

(4/262)


مكره كرنبس (1) : لا تفعل ، دع الناس من شاء طاف ، ومن شاء صلى بصلاة القارئ ، ففعل.
7738 - عبد الرزاق عن ابن جريج قال : حدثت أن أول من قام بأهل مكة في خلافة عمر بن الخطاب زيد (2) بن قنفذ بن زيد ابن جدعان ، وكان من شاء قام معه ، ومن شاء قام لنفسه.
ومن شاء طاف.
7739 - عبد الرزاق عن معمر عن مطر عن الحسن قال : كان الناس يقومون في رمضان ، فيصلون العشاء حين يذهب ربع الليل ، وينصرفون وعليهم ربع آخر (3).
7740 - عبد الرزاق عن ابن عيينة عن إبراهيم بن ميسرة عن طاووس قال : سمعت ابن عباس يقول : دعاني عمر أتسحر عنده وأتغدي في شهر رمضان ، فسمع عمر هيعة الناس (4) حين خرجوا من المسجد ، فقال : ما هذا ؟ فقلت : الناس حين خرجوا من المسجد ، قال : ما بقي من الليل أحب إلي مما ذهب (5).
7741 - عبد الرزاق عن الثوري عن الاعمش عن زيد بن وهب
__________
(1) كذا في (ص).
(2) ذكره ابن حجر في الصحابة واستدل بهذا الخبر وبغيره على صحبته ، فراجعه.
(3) أخرجه ابن نصر أتم مما هنا (ص 92) وعنهد خبر آخر عن الحسن في (ص 93).
(4) في (ص) (هيئة) وفي قيام الليل وغيره (هيعة) وهو الصواب ، والهيعة : صوت يفرغ منه.
(5) أخرجه ابن نصر (ص 93) و (ش) بعين هذا الاسناد (د : 484).
(*)

(4/263)


قال : كان عبد الله يصلي بنا في شهر رمضان ، فينصرف بليل (1).
7742 - عبد الرزاق عن الثوري عن منصور عن مجاهد قال : جاء رجل إلى ابن عمر ، قال : أصلي خلف الامام في رمضان ؟ قال : أتقرأ القرآن ؟ قال : نعم ، قال : أفتنصت كأنك حمار ، صل في بيتك (2).
7743 - عبد الرزاق عن عبد الله بن عمر عن نافع عن ابن عمر أنه كان لا يقوم خلف الامام في رمضان (3).
7744 - عبد الرزاق عن الثوري عن أبي حمزة عن إبراهيم قال : لو [ لم ] تكن معي إلا سورتان لرددتهما أحب إلي (4).
7745 - عبد الرزاق عن الثوري عن مغيرة عن إبراهيم قال : كانوا لا يرون بأسا أن يصلي الرجل وحده في مؤخرة المسجد في رمضان ، والامام يصلي (5).
7746 - عبد الرزاق عن معمر عن الزهري عن عروة عن عائشة قالت : صلى رسول الله صلى الله عليه وسلم ليلة في شهر رمضان في المسجد ومعه ناس ،
__________
(1) أخرجه ابن نصر (ص 91) و (ش) عن أبي معاوية عن الاعمش (د : 484).
(2) أخرجه ابن نصر (ص 96) و (ش) عن وكيع عن الثوري (د : 485).
(3) أخرجه (ش) عن ابن نمير عن عبيد الله عن نافع عنه (د : 485).
(4) أخرجه (ش) عن وكيع عن الثوري (د : 485).
(5) أخرجه ابن نصر بلفظ آخر (ص 96) وكذا (ش) عن أبي خالد الاحمر عن الاعمش عن إبراهيم (د : 486) وعن أبي الاحوص عن مغيرة عنه بلفظ قريب من لفظ المصنف.
(*)

(4/264)


ثم صلى الثانية فاجتمع تلك الليلة أكثر من الاولى ، فلما كانت الثالثة أو الرابعة امتلا المسجد ، حتى غص بأهله ، فلم يخرج إليهم ، فجعل الناس ينادونه ، الصلاة ، فلما أصبح قال عمر (1) بن الخطاب : ما زال الناس ينتظرونك البارحة يا رسول الله ! قال : أما أنه لم يخف علي أمرهم ، ولكني خشيت أن يكتب عليهم (2).
7747 - أخبرنا عبد الرزاق قال : أخبرنا معمر وابن جريج قالا : أخبرنا ابن شهاب عن عروة عن عائشة قالت : خرج رسول الله صلى الله عليه وسلم ليلة من جوف الليل ، فصلى في المسجد ، فبات رجال فصلوا معه بصلاته ، فلما أصبح الناس تحدثوا أن النبي صلى الله عليه وسلم خرج فصلى في المسجد ، فاجتمع الناس ، حتى كاد المسجد يعجز بأهله ، فجلس النبي صلى الله عليه وسلم ، فلم يخرج إليهم ، حتى سمعت ناسا يقولون : الصلاة ، فلم يخرج ، فلما (3) صلى الفجر ، سلم ، ثم قام في الناس ، فتشهد ، ثم قال : أما بعد ! فإنه لم يخف علي شأنكم الليلة ، ولكني خشيت أن يفرض عليكم فتعجزوا عنه.
7748 - عبد الرزاق عن الثوري عن عبد الله بن خلاد عن عبد الله بن عكيم الجهني - وكان قد أدرك النبي صلى الله عليه وسلم - قال : كان عمر بن الخطاب إذا دخل أول ليلة من رمضان يصلي المغرب ثم يقول :
اجلسوا ثم مشا (4) بخطبة خفيفة يقول : أما بعد ، فإن هذا الشهر كتب عليكم صيامه ، ولم يكتب عليكم قيامه ، فمن استطاع منكم أن يقوم
__________
(1) في (ص) (لعمر).
(2) أخرجه مالك 1 : 134 ومن طريقه (د) (ص 194).
(3) في (ص) (فلم) خطأ.
(4) هذه صرة الكلمة في (ص).
(*)

(4/265)


فليقم ، فإنها نوافل الخير التي قال الله : فمن لم يستطع فلينم على فراشه ، وليتقين أحدكم أن يقول : أصوم إن صام فلان ، وأقوم إن قام فلان ، من صام منكم أو قام ، فليجعل ذلك لله ، وليعلم أحدكم أنه في صلاة ما انتظر صلاة ، أقلوا اللغو في بيوت الله ، مرتين أو ثلاثا ، ثم يقول : ألا لا يتقدمن الشهر منكم أحد ، ثلاث مرات ، ألا ، ولا تصوموا حتى تروه - أو يصوموا حتى يروه - إلا أن يغم عليكم ، فإن يغم عليكم أن تعدوا على ثلاثين ، ثم لا تفطروا حتى تروا الليل يغسق على الضراب (1).
7749 - عبد الرزاق عن الثوري عن إسماعيل بن عبد الملك قال : كان سعيد بن جبير يؤمنا في شهر رمضان ، فكان يقرأ بالقراءتين جميعا ، يقرأ ليلة بقراءة ابن مسعود (2) ، فكان يصلي خمس ترويحات ، فإذا كان العشر الاواخر صلى ست ترويحات (3).
7750 - عبد الرزاق عن معمر عن الحسن وقتادة قالا : إذا كان الرجل يصلي بين الترويحتين في رمضان ، فكبر الامام قبل أن يركع ، فلا بأس أن يصل (4) صلاته بصلاة الامام ولا يركع (5).
__________
(1) أخرجه ابن نصر إلى قوله : ما انتظر الصلاة (ص 88).
(2) كأنه سقط من هنا (ويقرأ ليلة بقراءة غيره) ثم وجدت في قيام الليل (فيقرأ بنا ليلة قراءة عثمان وليلة قراءة ابن مسعود).
(3) أخرجه ابن نصر مختصرا ، أو اختصره المقريزي (ص 91).
(4) في ص (يصلي) خطأ.
(5) أخرجه ابن نصر عن الحسن وقتادة (ص 100).
(*)

(4/266)


باب الوصال 7751 - عبد الرزاق عن ابن جريج عن عطاء أن النبي صلى الله عليه وسلم كان يواصل سحرا إلى سحر (1).
7752 - عبد الرزاق عن اسرائيل بن يونس عن عبد الاعلى عن محمد بن علي أن النبي صلى الله عليه وسلم كان يواصل من سحر إلى سحر (2).
7753 - أخبرنا عبد الرزاق قال : أخبرنا معمر عن الزهري عن أبي سلمة عن أبي هريرة قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : لا تواصلوا ، قالوا : يا رسول الله ! فإنك تواصل ، قال : إني لست كمثلكم ، إني أبيت يطعمني ربي ويسقيني ، قال : فلم ينتهوا عن الوصال فواصل بهم النبي صلى الله عليه وسلم يومين وليلتين ، ثم رأوا الهلال ، فقال النبي صلى الله عليه وسلم : لو تأخر الهلال لزدتكم ، كالمنكل لهم (3).
7754 - عبد الرزاق عن معمر عن همام أنه سمع أبا هريرة يقول : قال النبي صلى الله عليه وسلم : إياكم والوصال ، إياكم والوصال ، قالوا : فإنك تواصل ، قال : فإني في ذاكم لست مثلكم ، إني أظل يطعمني ربي ويسقيني ، فاكلفوا من العمل مالكم به طاقة (4).
__________
(1) قال ابن حجر : أخرجه عبد الرزاق من طريق عطاء (يعني مرسلا) 4 : 147.
(2) قال ابن حجر : أخرجه أحمد وعبد الرزاق من حديث علي 4 : 146 وأخرج (ش) عن وكيع عن إسرائيل عن عبد الاعلى عن أبي عبد الرحمن عن علي أن النبي صلى الله عليه وسلم واصل إلى السحر (د : 610).
(3) أخرجه (خ) من طريق معمر وشعيب وعقيل ، و (م) من طريق يونس ، كلهم عن الزهري ، والتنكيل : المعاقبة.
(4) أخرجه (خ) عن يحيى عن المصنف 4 : 148.
(*)

(4/267)


7755 - عبد الرزاق عن معمر عن أبي عمرو الندبي (1) - هو نبيح العنزي (2) - قال : سمعت أبا سعيد الخدري يقول : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : لا تواصلوا ، قالوا : فإنك تواصل ، قال : إني لست مثلكم ، إني أبيت أطعم وأسقى (3).
7756 - عبد الرزاق عن ابن جريج قال : أخبرني عمرو بن دينار أن النبي صلى الله عليه وسلم نهى عن الوصال ، قالوا : فإنك تواصل ، قال : وما يدريكم لعل ربي يطعمني ويسقيني.
قال ابن جريج : وسمعت عطاء يقول نحو ذلك.
قال : وكان طاووس يقول : نهى عن الوصال.
7757 - عبد الرزاق عن معمر عن الضحاك بن مزاحم عن النزال ابن سبرة عن علي : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : لا مواصلة (4).
__________
(1) في (ص) كأنه (البذى) والصواب (الندبي) وهو بشر بن حرب كما في الفتح 4 : 149.
(2) لا يدري من قال هذا : وظني أنه الدبري راوي الكتاب ، فإنه لما رأى أن نبيحا يكنى
أبا عمرو ويروى عن أبي سعيد ، زعم أن أبا عمرو الندبي هو نبيح ، وقد أخطأ في هذا ، فإن نبيحا لا ينسب ندبيا ، بل هو عنزي ، والذي ينسب ندبيا ويكنى أبا عمرو هو بشر بن حرب ، كما قال الحافظ ، ويشد هذا أن نبيحا لا يروى عنه إلا الاسود بن قيس فيما زعم أبو زرعة وابن المديني ، راجع التهذيب.
(3) أخرجه (خ) من طريق عبد الله بن خباب عن أبي سعيد 4 : 136 و 139 وأخرجه (ش) عن وكيع عن حماد بن سلمة عن بشر بن حرب (وهو أبو عمرو الندبي) عن أبي سعيد (د : 610).
(4) أخرجه (ش) من طريق إسماعيل بن رجاء عن النزال بلفظ (لا وصال في الصيام) (د : 610).
(*)

(4/268)


7758 - عبد الرزاق عن معمر عن حرام بن عثمان عن عبد الرحمن ومحمد ابني جابر بن عبد الله عن أبيهما أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : لا مواصلة في الصيام (1).
باب السفر في شهر رمضان 7759 - عبد الرزاق عن معمر عن أيوب عن ابن سيرين عن عبيدة السلماني قال : من سافر في رمضان وقد كان صام أوله مقيما فليصم آخره ، ألا تسمع أن الله يقول (فمن شهد منكم الشهر فليصمه) (2) 7760 - عبد الرزاق عن معمر عن قتادة عن الحسن قال : إذا أهل الرجل رمضان في أهله ، وصام منه أياما ، ثم سافر فإن شاء صام ، وإن شاء أفطر.
وقاله ابن جريج عن عطاء.
7761 - عبد الرزاق عن معمر عن قتادة قال : قال علي : لا
أرى الصوم عليه إلا واجبا ، قال الله (فمن شهد منكم الشهر فليصمه).
7762 - أخبرنا عبد الرزاق قال : أخبرنا معمر عن الزهري عن عبيد الله بن عبد الله بن عتبة عن عبد الله بن عباس قال : خرج علينا رسول الله صلى الله عليه وسلم إلى مكة ، عام الفتح ، [ في ] رمضان ، حتى بلغ الكديد ، ثم أفطر ، فكان الفطر آخر الامرين (3).
__________
(1) أخرجه الطيالسي في مسنده.
(2) سورة البقرة ، الاية : 185 والاثر أخرجه (هق) من طريق أبي البختري عن عبيدة 4 : 246.
(3) أخرجه (خ) من طريق ابن عيينة عن الزهري.
(*)

(4/269)


7763 - عبد الرزاق عن ابن عيينة قال : أخبرني عاصم بن عبيد الله بن عاصم عن عبد الله بن عامر بن ربيعة أن عمر بن الخطاب أمر رجلا صام رمضان في السفر أن يقضيه.
وأخبرنيه عمرو بن دينار عن كلثوم بن جبر عن عمر.
7764 - عبد الرزاق عن معمر عن أيوب [ أن ] (1) أم ذر دخلت على عائشة تسلم عليها ، وذلك في رمضان ، فقالت لها عائشة : أتسافرين في رمضان ؟ [ ما ] (1) أحب أن أسافر في رمضان ، ولو أدركني وأنا مسافرة لاقمت.
7765 - عبد الرزاق عن ابن جريج قال : قلت لعطاء...(2) الصيام في السفر [ قال ] (3) تفطر إذا قصرت ، وتصوم إذا أوفيت الصلاة.
7766 - عبد الرزاق عن معمر عمن سمع الحسن يقول : إذا
أصبح الرجل صائما في شهر رمضان ، ثم خرج مسافرا نهارا ، فلا يفطر ذلك اليوم ، [ إلا ] (1) أن يخاف العطش على نفسه ، فإن تخوفه أفطر ، والقضاء عليه ، فإن شاء بعد أفطر وإن شاء صام ، قال معمر : وأخبرني جابر الجعفي عن الشعبي قال : إذا خرج نهارا في رمضان أفطر إن شاء حين يخرج.
__________
(1) ذهب في القص.
(2) ذهب بعض الكلمات في القص.
(3) ظني أنه سقط من (ص).
(*)

(4/270)


باب إفطار التطوع وصومه إذا لم يبيته 7767 - عبد الرزاق عن ابن جريج قال : أخبرني عطاء أن ابن عباس كان لا يرى به بأسا أن يفطر إنسان التطوع ، ويضرب لذلك أمثالا ، رجل طاف سبعا ، فقطع ولم يوفه فله ما احتسب ، [ أو صلى ] (2) ركعة ولم يصل أخرى قبلها ، فله ما احتسب ، أو يذهب بمال يتصدق به ، ويتصدق ببعضه وأمسك [ بعضه ] (1).
7768 - عبد الرزاق عن معمر عن الزهري عن عبيد الله بن عبد الله أن ابن عباس قال : الصوم كالصدقة ، أردت أن تصوم فبدا لك (2) ، وأردت أن تصدق فبدا لك (2).
7769 - عبد الرزاق عن ابن جريج عن عمرو بن دينار قال : كان ابن عباس لا يرى بإفطار التطوع بأسا (3).
7770 - عبد الرزاق عن إسرائيل عن سماك بن حرب عن عكرمة عن ابن عباس قال : من أصبح صائما تطوعا إن شاء [ صام ] ، وإن شاء
أفطر ، وليس عليه قضاء (4).
7771 - عبد الرزاق عن ابن جريج قال : أخبرني أبو الزبير
__________
(1) ذهب في القص فلتراجع نسخة أخرى ، وقد أخرجه (هق) باختصار من طريق مسلم وعبد المجيد عن ابن جريج فراجعه فإنه يصدق جل ما حققت 4 : 277.
(2) في ص (فبدلك) في (الموضعين).
(3) أخرجه (هق) من طريق مسلم وعبد المجيد عن ابن جريج 4 : 277.
(4) أخرجه (ش) عن أبي الاحوص عن سماك عن عكرمة عنه بنحو آخر (د : 582).
(*)

(4/271)


عن جابر بن عبد الله : كان لا يرى بإفطار التطوع بأسا (1).
7772 - عبد الرزاق عن معمر عن إسماعيل بن أمية أن عمر بن الخطاب قال لاصحابه يوما : ما ترون علي ؟ فإني أصبحت اليوم صائما ، فرأيت جارية لي فوقعت عليها ؟ فقال علي : صمت تطوعا فأتيت حلالا ، لا أرى عليك شيئا.
7773 - عبد الرزاق عن معمر عن أيوب عن سعيد بن أبي الحسن قال : دخلت على ابن عباس أول النهار ، فوجدته صائما ، ثم دخلت عليه آخر النهار ، فوجدته مفطرا ، فقلت : ما شأنك ؟ فقال : رأيت جارية لي فأجبتني فوقعت عليها ، أما أني أزيدك أخرى إنها قد أصابت فاحشة فحصناها (2).
7774 - عبد الرزاق عن معمر عن الزهري عن أبي إدريس الخولاني ، وعن أيوب (3) عن أبي قلابة عن أم الدرداء ، وقاله قتادة ، أن أبا الدرداء كان إذا أصبح سأل أهله الغداء ، فإن لم يكن ، قال : إنا صائمون (4).
7775 - عبد الرزاق عن ابن التيمي عن ليث عن شهر بن حوشب
__________
(1) أخرجه (هق) من طريق عبد المجيد عن ابن جريج 4 : 277.
(2) أخرجه المصنف في موضع آخر أيضا ، وأخرجه (ش) عن هشيم عن أبي بشر عن يوسف بن ماهك عنه بلفظ آخر مختصرا (د : 582).
(3) في (ص) (أبي أيوب) خطأ.
(4) أخرجه (هق) من طريق حماد بن زيد عن أيوب عن أبي قلابة عن أم الدرداء عن أبي الدرداء 4 : 204 وأخرجه (ش) عن عبد الوهاب عن أيوب عن أبي قلابة (د : 582).
(*)

(4/272)


عن أم الدرداء عن أبي الدرداء مثله ، إلا أنه قال : قالا : إلا فرض الصيام (1).
7776 - عبد الرزاق عن ابن جريج قال : أخبرني عطاء عن أم الدرداء عن أبي الدرداء أنه كان يأتي أهله حتى ينتصف النهار ، ويسألهم ، فيقول : هل من غداء ؟ فنجده أو لا نجده ، فيقول : لا غير (2) هذا اليوم فيصومه ، وقد أصبح مفطرا.
وزعم عطاء : أنه يفعل ذلك ، يصبح مفطرا حتى الضحى وبعده ، فيمر ولعله وجد غداء أو لم يجد (3).
7777 - عبد الرزاق عن عثمان عن سعيد عن قتادة عن أنس أن أبا طلحة كان يأتي أهله فيقول : هل من غداء ؟ فان قالوا : لا ، صام يومه ذلك (4) ، قال قتادة : فكان (5) معاذ بن جبل يفعل ذلك (6).
7778 - عبد الرزاق عن معمر قال : سمعت قتادة يقول عن ابن عباس : الصائم بالخيار ما لم يحضر الغداء (7).
__________
(1) أثبت آخر الخبر كما وجدت في (ص) وقد أخرجه (ش) عن ابن فضيل عن
ليث بهذا الاسناد ولفظه : أنه كان ربما دعا بالغداء فلا يجده فيفرض الصوم عليه ذلك اليوم (د : 582).
(2) رسمه يحتمل (لا يمر).
(3) أثبت نص الخبر كما وجدت في (ص).
(4) أخرجه (هق) من طريق شعبة عن قتادة 4 : 204 و (ش) من طريق حميد عن أنس عنه (د : 582).
(5) كذا في (ص) والظاهر (وكان).
(6) أخرجه (ش) عن حماد بن خالد عن معاوية بن صالح عن العلاء بن الحارث عن معاذ (د : 582) ومن وجه آخر أيضا.
(7) أخرجه (ش) عن معتمر عن ليث عن طاووس عن ابن عباس قال : الصائم بالخيار ما بينه وبين نصف النهار (د : 580).
(*)

(4/273)


7779 - عبد الرزاق عن معمر عن أبي إسحاق - أحسبه - عن الحارث.
أن عليا قال : هو بالخيار إلى نصف النهار ما لم يطعم الطعام ، أو يكون قد فرضه من الليل (1).
7780 - عبد الرزاق عن الثوري عن الاعمش عن طلحة (2) عن سعد بن عبيدة قال : قال حذيفة : من بدا له الصيام بعد ما تزول الشمس فليصم (3).
7781 - عبد الرزاق عن ابن جريج قال : أخبرني عبيد الله بن مهران أن أبا هريرة وأبا طلحة كانا يصبحان مفطرين فيقولان : هل من طعام ؟ فيجدانه أو لا يجدانه فيمانان (4) ذلك اليوم.
7782 - عبد الرزاق عن ابن جريج قال : أخبرني جعفر بن
محمد عن أبيه أن رجلا أتى علي بن أبي طالب فقال : أصبحت ولا أريد الصيام ، فقال : أنت بالخيار بينك وبين نصف النهار ، فإن انتصف النهار فليس لك أن تفطر.
7783 - أخبرنا عبد الرزاق قال : أخبرنا معمر عن عطاء الخراساني قال : كنت أصوم يوما وأفطر يوما ، فكنت في سفر ، فكان يوم فطري ،
__________
(1) أخرجه (ش) عن أبي الاحوص عن أبي إسحاق عن الحارث عن علي بمعناه (د : 580).
(2) هو ابن مصرف.
(3) أخرجه (هق) من طريق روح وغيره عن الثوري 4 : 204 و (ش) عن يحيى القطان عن الثوري عن الاعمش عن طلحة عن سعد بن عبيدة عن أبي عبيد الرحمن (كذا) عن حذيفة (د : 581).
(4) كذا في (ص) ولعله (فيتمان).
(*)

(4/274)


فسرنا ، فلم ننزل حتى كان بعد نصف النهار ، أو حين (1) الصلاة ، قال : قلت : لاصومن هذا اليوم ، فصمت ، فذكرت ذلك لابن المسيب فقال : أصبت.
7784 - عبد الرزاق عن ابن عيينة عن إسماعيل بن أبي خالد قال : سمعت رجلا يقول : قال ابن مسعود : أنت بالخيار إلى نصف النهار (2).
7785 - عبد الرزاق عن معمر عن الزهري عن سالم أن ابن عمر كان إذا حدث نفسه بالصيام لم يفطر ، وإذا حدث نفسه بالافطار لم يصم ، قال معمر : وأخبرنيه أيوب عن ابن عمر.
7786 - عبد الرزاق عن معمر عن الزهري عن سالم عن حفصة قالت : قال (3) : لا صوم لمن لم يزمع (4) الصيام من الليل.
7787 - عبد الرزاق عن ابن جريج وعبيد الله بن عمر عن نافع عن ابن عمر عن حفصة مثله.
__________
(1) غير مستبين في (ص).
(2) وأخرج (هق) عن ابن مسعود قال : أحدكم بالخيار ما لم يأكل أو يشرب 4 : 204 ونحوه (ش) (د : 581).
(3) كذا في (ص) وقد أخرجه (ت) من طريق عبد الله بن أبي بكر عن الزهري عن سالم عن أبيه عن حفصة مرفوعا وقد روي عن نافع عن ابن عمر موقوفا ، قاله الترمذي وقال (هق) : ورواه معمر عن الزهري عن سالم عن أبيه عن حفصة من قولها 4 : 202 قلت : كأنه يشير إلى هذا الاثر ، فالصواب إذن إضافة (عن أبيه) بين سالم وحفصة ، وكذا الصواب (قال : قالت) بدل (قالت : قال).
(4) في (ت) (لم يجمع) وكلاهما واحد ، ومعناهما تصميم العزم على الصوم.
(*)

(4/275)


7788 - عبد الرزاق عن الثوري عن حماد عن إبراهيم قال : إذا حدث الرجل نفسه بالصيام من الليل ، ثم أصبح صائما ، فإن له أجر الليل ، وأجر النهار ، فإن أفطر فعليه القضاء (1).
7789 - عبد الرزاق عن إبراهيم بن عمر عن عبد الكريم أبي أمية عن الحسن وإبراهيم قالا : إن بيت الصيام من الليل ، ثم أفطر ، فعليه القضاء ، قال : وقال إبراهيم : لا يفطر إلا عن عذر (2).
7790 - عبد الرزاق عن معمر عن الزهري قال : أصبحت عائشة وحفصة صائمتين فأهدي لهما طعام ، فأعجبهما ، فأفطرتا ، فلما
دخل النبي صلى الله عليه وسلم عليهما بادرها حفصة - وكانت بنت أبيها - فسألت النبي صلى الله عليه وسلم ، فأمرهما أن تصوما يوما مكانه (3).
7791 - عبد الرزاق عن ابن جريج قال : قلت لابن شهاب : أحدثك عروة عن عائشة أن النبي صلى الله عليه وسلم قال : من أفطر في تطوع فليقضه ؟ قال : لم أسمع من عروة في ذلك شيئا ، ولكن حدثني في خلافة سليمان إنسان عن بعض من كان يسأل عائشة (4) ثم ذكر مثل حديث معمر عن الزهري.
__________
(1) أخرج (ش) عن ابن فضيل عن يسار عن إبراهيم قال : إذا أصبح وهو صائم فلا يفطر (د : 582).
(2) أخرج (ش) عن عباد بن العوام عن هشام عن الحسن قال : إذا تسحر الرجل فقد وجب عليه الصوم ، فإن أفطر فعليه القضاء (د : 581).
(3) أخرجه (ت) من طريق جعفر بن برقان عن الزهري عن عروة عن عائشة ، قال (ت) : رواه معمر ومالك وغيرهما عن الزهري عن عائشة مرسلا وهذا أصح 2 : 50.
(4) أخرجه (ت) عن علي بن عيسى عن روح بن عبادة عن ابن جريج 2 : 50.
(*)

(4/276)


7792 - عبد الرزاق عن إسرائيل عن سماك بن حرب عن عائشة بنت طلحة عن عائشة قالت : دخل علي النبي صلى الله عليه وسلم يوما فقال : هل عندكم طعام ؟ قالت : قلت : لا ، قال : إذا أصوم اليوم ، قالت : ثم دخل مرة أخرى ، فقلت : قد أهدي لنا حبشيش أو حيس (1) - شك عبد الرزاق - فقال : إذا أفطر اليوم وقد كنت فرضت الصيام.
7793 - عبد الرزاق عن ابن عيينة عن طلحة بن يحيى [ عن عائشة بنت طلحة ] (2) عن عائشة قالت : دخل علي النبي صلى الله عليه وسلم يوما ،
فقربت له حيسا ، فأكل منه ، وقال : إني كنت أريد الصيام اليوم ، ولكن أصوم اليوم (3) مكانه (4).
7794 - أخبرنا عبد الرزاق قال : أخبرنا الثوري عن قابوس عن أبي ظبيان قال : دخل عمر بن الخطاب المسجد ، فركع ركعة ، ثم انصرف ، فقيل له ، فقال : إنما هو تطوع ، فمن شاء زاد ومن شاء نقص ، إني كرهت أن أتخذه طريقا.
7795 - عبد الرزاق عن ابن جريج قال : سأل سليمان بن موسى عطاء فقال : أكان يقال : ليفطر الرجل في غير شهر رمضان لضيفه ؟ قال : نعم.
__________
(1) هذا ما قدرت عليه من قراءة الكلمتين.
(2) ظني أنه سقط من (ص) فقد رواه (ت) من طريق ابن عيينة كذلك.
(3) كذا في (ص) ولعل الصواب (يوما).
(4) أخرجه (ت) من طريق بشر بن السرى عن ابن عيينة بدون الزيادة التي في آخره ، أعني قوله : (ولكن أصوم اليوم مكانه).
(*)

(4/277)


باب الرجل يأتي القيام ولم يصل العشاء 7796 - عبد الرزاق عن ابن جريج عن عطاء قال : إن الفاك القارئ تصلي العشاء الاخرة في رمضان ، قد كبرت قبله ، فاجعل صلاتك العشاء ، صلها بصلاته إن كان يتمها ، وإلا فخالفه ولا تصل بصلاته ، فقلت : كبر قبلي وأنا أريد أن أصلي العشاء ؟ قال : فكبر ، واجعلها العشاء إن كان يتمها ، وإلا فاجعلها سبحة ، ثم صل العشاء بعد.
7797 - عبد الرزاق عن معمر عن ابن طاووس عن أبيه قال :
إذا جاء الرجل في قيام رمضان ولم يكن صلي المكتوبة ، صلى معهم واعتدها (1) معهم المكتوبة.
7798 - عبد الرزاق عن معمر عن قتادة قال : يصلي وحده.
7799 - أخبرنا عبد الرزاق قال : أخبره أبوه همام قال : سمعت وهبا يصلي وحده ، وسألته عن القوم يدخلون المسجد في شهر رمضان ، وقد صلوا العشاء الاخرة ، وهم قيام في التطوع ، هل يصلون خلف الامام في المسجد يؤمهم أحدهم ؟ قال : لا ، يصلون فرادى.
7800 - عبد الرزاق عن الثوري عمن سمع إبراهيم يقول : إذا كنت في صلاة فلا تدخل معها غيرها ، يقول : إذا كنت في مكتوبة فلا تجعلها مع فريضة (2).
__________
(1) هذا ما ظهر لي من رسمه في (ص).
(2) هذا هو نص الاثر في (ص) وظني أن فيه تحريفا.
(*)

(4/278)


7801 - عبد الرزاق عن ابن التيمي عن ابن عون عن ابن سيرين مثله.
7802 - عبد الرزاق عن رجل قال : أخبرني عبد الرحمن بن حرملة قال : جئت الناس وهم في القيام ، ولم أكن صليت العشاء ، فصليت لنفسي العشاء وحدي وهم يصلون ، فذكرت ذلك لابن المسيب فقال : أصبت ، قال : ثم قال لي : وما شغلك عن الصلاة ؟ فاعتذرت له ، فقال : ما رأيت الناس منذ أربعين سنة ، يقول : ما رأيتهم منصرفين ، لم يفتني.
باب صيام يوم الجمعة
7803 - عبد الرزاق عن معمر عن أيوب عن ابن سيرين قال : كان أبو الدرداء يحيي ليلة الجمعة ، ويصوم يومها ، وأتاه سلمان - وكان النبي صلى الله عليه وسلم آخى بينهما - فنام عنده ، فأراد أبو الدرداء أن يقوم ليلته ، فقام إليه سلمان فلم يدعه حتى نام وأفطر ، قال : فجاء أبو الدرداء النبي صلى الله عليه وسلم فأخبره ، فقال النبي صلى الله عليه وسلم : عويمر (1) ! سلمان أعلم منك (2) ، لا تخص ليلة الجمعة بصلاة ، ولا يومها بصيام (3).
__________
(1) هو اسم أبي الدرداء.
(2) في في ص (أعلمك) ولعل الصواب (أعلم منك) أو (أعلمكما) ثم وجدت في الترغيب (أعلم منك) وكذا في المجمع.
(3) أخرجه (طب) بإسناد جيد ، قاله المنذري ص : 182 وقال الهيثمي : مرسل ورجاله رجال الصحيح 3 : 200.
(*)

(4/279)


7804 - عبد الرزاق عن معمر عن قتادة عن ابن المسيب أن النبي صلى الله عليه وسلم دخل على بعض نسائه يوم الجمعة ، وهي صائمة ، فقال : أصمت أمس ؟ قالت : لا ، فقال : أتريدين أن تصومي غدا ؟ قالت : لا ، فأمرها أن تفطر (1).
7805 - عبد الرزاق عن أبي معشر عن سعيد المقبري عن أبي هريرة أن النبي صلى الله عليه وسلم نهى عن صيام الجمعة إلا أن يصوم قبله أو بعده (2).
7806 - عبد الرزاق عن معمر عن عبد الملك بن عمير عن رجل - أحسبه أبو الاوبر (3) - عن أبي هريرة قال : ورب هذه الكعبة ، لقد سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم ينهى عن صيام يوم الجمعة ، إلا أن يصله بصيام (4).
7807 - عبد الرزاق عن ابن جريج قال : أخبرني عمرو بن دينا أن يحيى بن جعدة أخبره عن عبد الله بن عمرو بن عبد القاري أنه سمع أبا هريرة يقول : ورب هذا البيت ، ما نهيت عن صيام يوم الجمعة ، ولكن النبي صلى الله عليه وسلم نهى عنه (5) ، ثم يقول عمرو (6) : إذا أفرد.
__________
(1) أخرجه البخاري من حديث جويرية.
(2) أخرجه (ش) من حديث أبي صالح عن أبي هريرة (د : 589).
(3) هذا هو الصواب ، كذا في مسند أحمد.
وفي (ص) (أبوالازور) خطأ ، وقد أخرجه الطحاوي من طريق شعبة وشريك عن عبد الملك بن عمير عن رجل من بني الحارث ابن كعب ، وقال شريك : عن زياد الحارثي وهو أبو الاوبر 1 : 339.
(4) أخرجه أحمد و (ش) من طريق شريك عن عبد الملك عن زياد الحارثي وهو أبو الاوبر (د : 589).
(5) أخرجه الحميدي عن ابن عيينة عن عمرو بن دينار 2 : 43 ، وأحمد في مسنده.
(6) يعني : ابن دينار.
(*)

(4/280)


7808 - أخبرنا عبد الرزاق قال : أخبرنا ابن جريج قال : أخبرني عبد الحميد بن جبير بن شيبة ، أن محمد بن عباد بن جعفر أخبره أنه سأل جابر بن عبد الله وهو يطوف بالبيت...(1) فقال : أسمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم ينهى عن صيام يوم الجمعة ؟ قال : نعم ورب هذا البيت (2).
7809 - عبد الرزاق عن إبراهيم بن يزيد أنه سمع محمد بن عباد بن جعفر يحدث هذا الحديث.
7810 - عبد الرزاق عن ابن جريج عن ابن شهاب أن النبي صلى الله عليه وسلم
نهى عن صيام يوم الجمعة إلا في أصله (3).
7811 - عبد الرزاق عن إسرائيل عن عبد العزيز بن رفيع عن قيس بن السكن (4) قال : خرجنا حجاجا ، فنزلنا بأبي ذر ، فصنع لنا طعاما وكان يوم الجمعة ، وفينا رجل صائم ، ثم قال أبو ذر : أقسمت عليك ألا طعمت ، إلا أن تكون استانفت الشهر ، وأقسمت عليه (5) مرة أخرى أو مرتين ، قال : إن يوم الجمعة يوم عيد ، فتكون مفطرا خير لك (6).
__________
(1) هنا في (ص) كلمة مطموسة.
(2) قال (هق) : أخرجه مسلم من حديث عبد الرزاق عن ابن جريج 4 : 302 ولم يسق مسلم لفظه بل أحاله على حديث ابن عيينة 1 : 360.
(3) كذا في (ص).
(4) ذكره ابن أبي حاتم ، روى عن ابن مسعود وهو ثقة.
(5) كذا في (ص).
(6) أخرجه (ش) عن يحيى بن سعيد عن شعبة عن عبد العزيز بن رفيع ولفظه : أقسمت عليكم لتفطرن فإنه يوم عيد (د : 590).
(*)

(4/281)


7812 - عبد الرزاق عن أبي إسحاق عن عبد الله بن مرة عن الحارث عن علي قال : لا تتعمد صيام يوم الجمعة.
7813 - عبد الرزاق عن ابن عيينة عن عمران بن ظبيان الحنفي عن حكيم بن سعد الحنفي قال : سمعت عليا يقول : من كان منكم متطوعا من الشهر أياما يصومها ، فليكن من صومه (1) يوم الخميس ، ولا يتعمد يوم الجمعة ، فإنه يوم عيد ، وطعام ، وشراب (2) فيجتمع
له يومان صالحان ، يوم صيامه ، ويم نسكه مع المسلمين (3).
باب صيام يوم عرفة 7814 - عبد الرزاق عن معمر عن أيوب عن عكرمة عن ابن عباس قال : أفطر رسول الله صلى الله عليه وسلم بعرفة ، هيأت له أم الفضل بنا فشرب بعرفة (4).
7815 - عبد الرزاق عن عبد الله بن عمر والثوري عن سالم أبي النضر عن عمير (5) مولى أم الفضل قال : شكوا في صيام النبي صلى الله عليه وسلم بعرفة ، فقالت أم الفضل : أنا أعلم لكم ذلك ، فأرسلت إليه بقعب
__________
(1) كذا في ص (من صومه) والاظهر (صومه من).
(2) زاد (ش) (وذكر).
(3) أخرجه (ش) بهذا الاسناد إلا أنه وقع في نسخة (د) (عمران بن بيان) خطأ (د : 589).
(4) أخرجه (ت) من طريق ابن علية عن أيوب 2 : 56.
(5) كذا في الموطأ وغيره وفي (ص) (عبيد) خطأ.
(*)

(4/282)


من لبن فشرب منه (1).
7816 - أخبرنا عبد الرزاق قال : أخبرنا معمر عن أيوب عن سعيد بن جبير أنه رأى ابن عباس مفطرا بعرفة يأكل رمانا (2).
7817 - عبد الرزاق عن ابن جريج عن عطاء قال : دعا عبد الله ابن عباس يوم عرفة إلى الطعام ، فقال عبد الله (3) : لا تصم ، فإن النبي صلى الله عليه وسلم فرب إليه حلاب فيه لبن يوم عرفة ، فشرب ، فلا تصم فإن الناس يستنون بكم.
7818 - عبد الرزاق عن ابن جريج قال : أخبرني عطاء أنه سمع عبيد بن عمير يقول : طاف عمر يوم عرفة في منازل الحاج ، حتى أداه الحر إلى خباء قوم ، فسقي سويقا ، فشرب.
7819 - أخبرنا عبد الرزاق قال : أخبرنا معمر عن الزهري عن مولى لابن عباس - سماه - قال : دخلت على ابن عمر وهو يأكل يوم عرفة ، قال : أدن قال : قلت : إني صائم ، قال : أدن ، قلت : إن شئت فعلت ، قال : وتخبر الناس أني أمرتك أن تفطر ؟ قال : نعم ، قال : فسكت عني فلم يأمرني ولم ينهني.
7820 - عبد الرزاق عن الثوري عن عثمان بن حكيم عن ندبة (4)
__________
(1) أخرجه مالك ، والشيخان من طريقه.
(2) أخرجه (هق) من طريق وهيب عن أيوب ، ومن طريق حماد بن زيد عن أيوب أيضا 4 : 284.
(3) هذا يدل على أن في النص سقطا.
(4) غير واضح في (ص) وهي عندي هي التي يقال فيها : إنها مولاة لميمونة ، ذكرها ابن حجر في التهذيب.
(*)

(4/283)


مولاة لابن عباس قالت : قال ابن عباس يوم عرفة : لا يصحبنا أحد يريد الصيام ، فإنه يوم تكبير وأكل وشرب ، قال عبد الرزاق : ونهاني الثوري عن صيام يوم التروية ويوم عرفة.
7821 - عبد الرزاق عن الثوري عن عروة وعن عطاء قال (1) : من أفطر يوم عرفة ليتقوى به على الدعاء ، كان له مثل أجر الصائم.
7822 - عبد الرزاق عن ابن جريج قال : سألت عطاء قلت : أتصوم يوم عرفة ؟ قال : أصومه في الشتاء ، ولا أصومه في الصيف.
7823 - عبد الرزاق عن عبد الله بن عمر عن نافع أن ابن عمر كان يكره صيام يوم عرفة.
7824 - عبد الرزاق عن معمر عن قتادة قال : لا بأس بصيام يوم عرفة.
7825 - أخبرنا عبد الرزاق قال : أخبرنا معمر عن ابن طاووس عن أبيه أنه كان لا يصوم يوم عرفة إذا كان مسافرا بعرفة ، وإذا كان مقيما في أهله صامه.
7826 - عبد الرزاق عن معمر عن قتادة عن عبد الله بن معبد عن أبي قتادة أن رسول الله صلى الله عليه وسلم سئل عن صيام يوم عرفة فقال : يكفر (2) السنة التي قبلها (3).
7827 - عبد الرزاق عن الثوري عن منصور عن مجاهد عن حرملة
__________
(1) كذا في (ص).
(2) في ص (يكفو).
(3) أخرجه (م) من حديث شعبة وغيره عن غيلان بن جرير عن عبد الله بن معبد ولفظه : يكفر السنة الماضية والباقية ، ولفظ (ت) : يكفر السنة التي بعده والسنة التي قبله ، فالظن أنه سقط من (ص) (والسنة التي بعدها).
وأخرجه (هق) من طريق هشام عن قتادة أيضا 4 : 286.
(*)

(4/284)


ابن إياس الشيباني عن أبي قتادة أن رسول الله صلى الله عليه وسلم سئل عن صيام يوم عرفة فقال : كفارة سنتين ، سنة ماضية ، وسنة مستأخرة (1).
7828 - عبد الرزاق عن ابن جريج عن عطاء عن أبي الخليل عن أبي قتادة قال في صيام يوم عرفة : يكفر سنتين.
7829 - عبد الرزاق عن ابن عيينة عن ابن نجيح عن أبيه عن رجل عن ابن عمر قال : حججت مع رسول الله صلى الله عليه وسلم فلم يصم يوم عرفة ، وحججت مع أبي بكر فلم يصمه ، وحججت مع عمر فلم يصمه ، وحججت مع عثمان فلم يصمه ، وأنا لا أصومه ، ولا آمر به ولا أنهى عنه (2).
7830 - عبد الرزاق عن ابن عيينة عن جعفر بن محمد عن أبيه أن رجلا أتى حسنا وحسينا يوم عرفة ، فوجد أحدهما صائما ، والاخر مفطرا ، قال : لقد جئت أسألكما عن أمر اختلفتما فيه ، فقالا : ما اختلفنا ، من صام فحسن ، ومن لم يصم فلا بأس.
باب صيام يوم عاشوراء 7831 - أخبرنا عبد الرزاق قال : أخبرنا معمر عن قتادة عن عبد الله بن معبد عن أبي قتادة قال : سئل رسول الله صلى الله عليه وسلم عن صيام
__________
(1) أخرجه (هق) من طريق المصنف ولفظه (سنة ماضية وسنة مستقبلة) 4 : 283.
(2) أخرجه (ت) من طريق ابن عيينة وإسماعيل بن إبراهيم عن ابن أبي نجيح 2 : 56.
(*)

(4/285)


عاشوراء فقال : كفارة السنة (1).
7832 - عبد الرزاق عن الثوري عن منصور عن حرملة بن أياس الشيباني عن أبي قتادة قال : سئل النبي صلى الله عليه وسلم عن صيام يوم عاشوراء فقال : كفارة السنة (2).
7833 - عبد الرزاق عن ابن جريج قال : أخبرني عطاء عن أبي
الخليل عن قتادة أنه قال في صيام يوم عاشوراء : يكفر السنة.
7834 - أخبرنا عبد الرزاق قال : أخبرنا معمر عن الزهري أن النبي صلى الله عليه وسلم لما قدم المدينة ، قال لرجل من أسلم : إيت قومك فمرهم فليصوموا (3) هذا اليوم - ليوم عاشوراء - قال : أرأيت إن وجدت بعضهم قد تغدى ؟ قال : فمرهم فليتموا (4) ، قال معمر : قال الزهري : وحدثني حميد بن عبد الرحمن أنه سمع معاوية يخطب بالمدينة يقول : يا أهل المدينة ! أين علماؤكم ؟ سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول : هذا يوم عاشوراء ولم يفرض علينا صيامه ، فمن شاء منكم أن يصوم فليصم ، فإني صائم ، فصام الناس (5).
7835 - عبد الرزاق عن إسرائيل عن سماك بن حرب عن معبد القرشي قال : كان النبي صلى الله عليه وسلم بقديد فأتاه رجل ، فقال له النبي صلى الله عليه وسلم : أطعمت اليوم شيئا ؟ - ليوم عاشوراء - قال : لا ، إلا أني شربت
__________
(1) أخرجه (هق) من طريق هشام عن قتادة في حديث طويل 4 : 286.
(2) أخرجه (هق) من طريق المصنف 4 : 286.
(3) في (ص) (فليصلوا) خطأ.
(4) أخرجه أحمد والطبراني من حديث هند بن أسماء الاسلمي وهو الذي بعثه رسول الله صلى الله عليه وسلم ، وفي رواية أخرى : إن الذي بعثه أسماء بن حارثة الاسلمي ، راجع المجمع 3 : 185 ، وأخرجه الشيخان من حديث سلمة بن الاكوع.
(5) أخرجه الشيخان.
(*)

(4/286)


ماء ، قال : فلا تطعم بعد حتى مغرب الشمس ، وأمر من وراءك أن يصوم هذا اليوم (1).
7836 - أخبرنا عبد الرزاق قال : أخبرنا معمر عن أبي إسحاق عن الاسود بن يزيد قال : ما رأيت أحدا كان آمرا (2) بصوم يوم عاشوراء من علي وأبي موسى (3).
7837 - عبد الرزاق عن ابن جريج عن عبيد الله بن [ أبي ] يزيد أنه سمع ابن عباس يقول : ما علمت رسول الله صلى الله عليه وسلم كان يتحرى صيام يوم يبتغي فضله على غيره ، إلا هذا اليوم - يوم عاشوراء - أو شهر رمضان (4).
7838 - عبد الرزاق عن ابن جريج قال : أخبرني عبد الملك ابن أبي بكر بن عبد الرحمن بن الحارث عن أبيه أن عمر بن الخطاب أرسل إلى عبد الرحمن بن الحارث ليلة عاشوراء ، أن تسحر (5) وأصبح صائما ، قال : فأصبح عبد الرحمن صائما (6).
7839 - أخبرنا عبد الرزاق قال : أخبرنا ابن جريج قال : أخبرني عطاء أنه سمع ابن عباس يقول في يوم عاشوراء : خالفوا اليهود ، وصوموا التاسع ، والعاشر (7).
__________
(1) أخرجه الطبراني في الكبير ورجاله ثقات ، قاله الهيثمي 3 : 187.
(2) (أفعل) من الامر وفي (ص) (يأمر) خطأ.
(3) أخرجه (هق) من طريق المصنف وأخرجه (ش) عن ابن عيينة عن أبي إسحاق بهذا السند (د : 596).
(4) أخرجه (م) و (هق) من طريق المصنف 4 : 286.
(5) من ص (تسحروا) خطأ.
(6) أخرجه (ش) عن محمد بن بكر عن ابن جريج (د : 596).
(7) أخرجه (هق) من طريق المصنف 4 : 287.
(*)

(4/287)


7840 - عبد الرزاق عن إسماعيل بن عبد الله (1) قال : أخبرني يونس بن عبيد عن الحكم الاعرج (2) عن ابن عباس قال : إذا أصبحت بعد تسع وعشرين (3) ثم أصبح صائما فهو يوم عاشوراء ، قال يونس : وأخبرني ابن أخي الحكم (4) عنه أنه قال : ذلك اليوم الذي أمر رسول الله صلى الله عليه وسلم بصيامه.
7841 - أخبرنا عبد الرزاق قال : أخبرنا معمر عن أيوب عن مسعود بن فلان عن ابن عباس قال : يوم عاشوراء العاشر.
7842 - عبد الرزاق عن معمر عن الزهري عن عبدة (5) عن عائشة قالت : كنا نؤمر بصيام يوم عاشوراء فلما نزل صيام شهر رمضان ، كان من شاء صامه ، ومن شاء تركه (6).
7843 - أخبرنا عبد الرزاق قال : أخبرنا معمر وابن عيينة عن أيوب عن [ ابن ] (7) سعيد بن جبير عن أبيه عن ابن عباس قال : قدم رسول
__________
(1) هو ابن بنت محمد بن سيرين.
(2) ويقال : الحكم بن الاعرج ، وهو الحكم بن عبد الله بن إسحاق الاعرج ، من رجال التهذيب.
(3) كذا في (ص) وهو كما ترى ، وفي (هق) من حديث حاجب بن عمر عن الحكم (فإذا أصبحت من تاسعه فأصبح صائما) 4 : 487 وفي (م) (إذا رأيت هلال المحرم فاعدد وأصبح يوم التاسع صائما).
(4) هو حاجب بن عمر الذي أخرج حديثه (م).
(5) هذا عندي تحريف من الناسخ والصواب (عروة) كما في الصحيحين.
(6) أخرجه الشيخان من حديث الزهري عن عروة عن عائشة.
(7) سقط من (ص) ولا بد منه ، فقد قال مسلم : حدثنا إسحاق بن إبراهيم حدثنا
عبد الرزاق حدثنا معمر عن أيوب بهذا لاسناد إلا أنه قال : عن ابن سعيد بن جبير ولم يسمه 1 : 359.
(*)

(4/288)


الله صلى الله عليه وسلم المدينة ، فوجد اليهود يصومون يوم عاشوراء ، فقال : ما هذا ؟ قالوا : هذا يوم عظيم ، نجا الله فيه موسى ، وأغرق فيه آل فرعون ، قال (1) : فصامه شكرا (2) ، فقال النبي صلى الله عليه وسلم : فأنا أولى بموسى وأحق بصيامه منكم ، فصامه وأمر بصيامه (3).
7844 - أخبرنا عبد الرزاق قال : أخبرنا معمر عن هشام بن عروة عن أبيه عن عائشة أن رسول الله صلى الله عليه وسلم لما قدم المدينة صام يوم عاشوراء ، وأمر بصيامه ، فلما فرض رمضان ، كان من شاء صامه ومن شاء تركه.
7845 - عبد الرزاق عن ابن جريج قال : أخبرني هشام بن عروة عن أبيه عن عائشة : يصومه النبي صلى الله عليه وسلم وقريش في الجاهلية ثم أمر النبي صلى الله عليه وسلم فصامه حين قدم المدينة ، وأمر بصيامه (4) قبل أن يفرض رمضان ، فلما فرض رمضان كان هو الفريضة ، قالت عائشة : من شاء صامه ومن شاء تركه (5).
7846 - عبد الرزاق عن الثوري عن سلمة بن كهيل قال :
__________
(1) كذا في (ص).
(2) لفظ مسلم : (هذا يوم عظيم أنجى الله فيه موسى وقومه وغرق فرعون وقومه ، فصامه موسى شكرا فنحن نصومه).
(3) ساق (م) إسناده وكأنه أحال بلفظه على لفظ أيوب 1 : 359.
(4) لفظ البخاري من طريق مالك عن هشام : (كان يوم عاشوراء يوما تصومه
قريش في الجاهلية وكان رسول الله صلى الله عليه وسلم يصومه في الجاهلية ، فلما قدم رسول الله صلى الله عليه وسلم المدينة صامه وأمر بصيامه).
(5) أخرجه الشيخان ((خ) من طريق مالك و (م) من أوجه عن هشام) و (ت) من طريق عبدة عن هشام 2 : 56.
(*)

(4/289)


حدثني القاسم بن مخيمرة عن أبي عمار قال : سألنا قيس بن سعد عن زكاة الفطر فقال : أمرنا بها رسول الله صلى الله عليه وسلم قبل أن تنزل الزكاة فلما أنزلت الزكاة لم يأمرنا ولم ينهنا (1).
7847 - عبد الرزاق عن معمر عن أيوب عن نافع قال : لم يكن ابن عمر يصوم يوم عاشوراء ، إذا كان مسافرا ، فإذا كان مقيما صامه.
7848 - عبد الرزاق عن عبد الله بن عمر عن نافع عن ابن عمر قال : قدم النبي صلى الله عليه وسلم المدينة ، فوجد اليهود يصومون يوم عاشوراء وقالوا : هذا يوم عظيم تعظمه اليهود ، فقال النبي صلى الله عليه وسلم : نحن أحق أن نعظمه ، فصامه وأمر بصيامه ، فلما نزل صيامه (2) كان من شاء صامه ومن شاء تركه (3).
7849 - أخبرنا عبد الرزاق قال : أخبرنا معمر عن قتادة قال : ركب نوح في السفينة في رجب يوم عشر بقين ، ونزل من السفينة يوم عاشوراء (4).
7850 - عبد الرزاق عن ابن جريج قال : أخبرني يحيى بن
__________
(1) أخرجه (هق) من طريق يعلى بن عبيد عن الثوري ، وزاد في آخره (ونحن نفعله) 4 : 159.
(2) كذا في (ص).
(3) أخرجه (ش) بنحو آخر.
(4) في حديث عند الطبراني : وفي رجب حمل الله نوحا في السفينة...فجرت بهم السفينة سبعة أشهر ، آخر ذلك يوم عاشوراء ، قال الهيثمي : فيه عبد الغفور وهو متروك 3 : 188.
(*)

(4/290)


محمد بن عبد الله بن صيفي (1) أن عمرو بن أبي يوسف (2) أخا بني نوفل أخبره أنه سمع معاوية على المنبر يقول : إن يوم عاشوراء يوم عيد ، فمن صامه فقد كان يصام ، ومن تركه فلا حرج (3).
7851 - عبد الرزاق عن ابن جريج قال : سمعت عطاء يزعم أن النبي صلى الله عليه وسلم أمر بصيام يوم عاشوراء ، قالوا : كيف بمن أكل ؟ قال : من أكل أو لم يأكل.
7852 - عبد الرزاق عن ابن جريج عن رجل عن عكرمة قال : هو يوم تاب الله على آدم يوم عاشوراء.
باب صيام أشهر الحرم 7853 - أخبرنا عبد الرزاق قال : أخبرنا معمر عن ابن طاووس عن أبيه قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : لا تتخذوا شهرا عيدا ، ولا تتخذوا يوما عيدا (4).
__________
(1) مختلف في اسمه يقال : يحيى بن عبد الله بن محمد بن يحيى بن صيفي ، ويقال : يحيى بن محمد ، ويقال : يحيى بن عبد الله بن صيفي ، راجع التهذيب.
(2) في ص (صيفي) خطأ ، والصواب (يوسف) كما في الجرح والتعديل ، ووقع في (ش) (عمر بن يوسف أخا بني وائل) خطأ ، والصواب ما أثبت ، قال ابن أبي حاتم :
مجهول.
(3) أخرجه (ش) عن محمد بن بكر عن ابن جريج عن يحيى بن عبد الرحمن بن صيفي أن عمر بن يوسف أخا بني وائل أخبره أنه سمع معاوية يقول على المنبر ، فذكره (د : 597) والصواب في إسناده ما حررنا.
(4) أخرجه (ش) عن أبي داود عن زمعة عن ابن طاووس عن أبيه بلفظ : كان يكره أن يتحرى شهرا أو يوما يصومه (د : 590).
(*)

(4/291)


7854 - عبد الرزاق عن ابن جريج عن عطاء قال : كان ابن عباس ينهى عن صيام رجب كله ، لان لا يتخذ عيدا.
7855 - عبد الرزاق عن ابن جريج عن عطاء قال : كان ابن عباس ينهى عن صيام الشهر كاملا ، ويقول ليصمه إلا أياما ، وكان ينهى عن إفراد اليوم كلما مر به ، وعن صيام الايام المعلومة ، وكان يقول : لا يصم صياما معلوما (1).
7856 - عبد الرزاق عن معمر عن الزهري عن سالم أن ابن عمر كان يصوم أشهر الحرم.
7857 - عبد الرزاق عن معمر عن أيوب عن نافع أن ابن عمر كان لا يكاد أن يفطر في أشهر الحرم ولا غيرها (2).
7858 - عبد الرزاق عن داود بن قيس عن زيد بن أسلم قال : ذكر لرسول الله صلى الله عليه وسلم قوم يصومون رجب ، قال النبي صلى الله عليه وسلم : فأين هم من شعبان (3) ؟ قال زيد : وكان أكثر صيام رسول الله صلى الله عليه وسلم بعد رمضان شعبان.
7859 - عبد الرزاق عن ابن عيينة قال : حدثنا ابن أبي لبيد
عن أبي سلمة قال : سألت عائشة عن صيام رسول الله صلى الله عليه وسلم ،
__________
(1) أخرجه (ش) عن محمد بن بكر عن ابن جريج عن عطاء عن ابن عباس (د : 590).
(2) أخرج (ش) عن أبي داود عن خالد بن أبي عثمان عن أيوب عن عبد الله ابن يسار وسليط أخيه قالا : كان ابن عمر يصوم بمكة أشهر الحرم (د : 588).
(3) أخرجه (ش) عن وكيع عن الثوري عن زيد بن أسلم (ص : 621).
(*)

(4/292)


فقالت : كان يصوم حتى نقول : قد صام ، ويفطر حتى نقول : قد أفطر ، وما رأيت رسول الله صلى الله عليه وسلم صام من شهر أكثر من صيامه من شعبان ، إلا ما كان من رمضان ، كان يصوم شعبان كله إلا قليلا ، قال : وسألتها عن صلاته ، فقالت : كانت صلاة رسول الله صلى الله عليه وسلم في رمضان وفي غيره ثلاثة عشرة ركعة منها ركعتا الفجر (1).
7860 - عبد الرزاق عن هشام (2) بن حسان عن ابن سيرين عن عبد الله بن شقيق قال : سألت عائشة عن صلاة رسول الله صلى الله عليه وسلم قالت : كان رسول الله صلى الله عليه وسلم إذا صلى قائما ركع قائما ، وإذا صلى جالسا ركع جالسا ، قال : وسألتها عن صيامه فقالت : كان إذا صام صام حتى نقول : صام ، صام ، صام.
وإذا أفطر أفطر حتى نقول : أفطر ، أفطر أفطر ، وما علمت رسول الله صلى الله عليه وسلم صام شهرا كاملا منذ قدم المدينة (3).
7861 - عبد الرزاق عن مالك بن أنس عن سالم أبي النضر مولى عمر بن عبيد الله عن أبي سلمة بن عبد الرحمن عن عائشة قالت : كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يصوم حتى نقول : لا يفطر ، ويفطر حتى نقول : لا يصوم ، وما رأيت رسول الله صلى الله عليه وسلم استكمل شهرا قط إلا رمضان ،
وما رأيته في شهر قط أكثر صياما منه في شعبان (4).
__________
(1) أخرجه (م) عن (ش) وعمرو الناقد عن ابن عيينة مختصرا 1 : 365 وروى تمامه في 1 : 255 وفي نسخة من الصحيح (ركعتي الفجر).
(2) في (ص) (مسلم بن حسان) خطأ حرفه الناسخ ، وقد رواه مسلم من طريق ابن علية عن هشام بن حسان عن ابن سيرين.
(3) أخرجه مسلم 1 : 364.
(4) أخرجه الشيخان.
(*)

(4/293)


باب صيام الدهر 7862 - عبد الرزاق عن معمر عن الزهري عن ابن المسيب وأبي سلمة بن عبد الرحمن عن عبد الله (1) بن عمرو بن العاص قال : لقيني رسول الله صلى الله عليه وسلم ، قال : ألم أحدث أنك تقول - أو أنت الذي تقول - : لاقومن الليل ، ولاصومن النهار ؟ قال : - أحسبه - قال : نعم يا رسول الله ! قال : فقم ، ونم ، وأفطر ، وصم من كل شهر ثلاثة أيام ، فذلك مثل صيام الدهر ، قال : قلت : يا رسول الله ! إني أطيق أفضل من ذلك ، قال : فصم يوما وأفطر يومين ، حتى قلت : إني أطيق أفضل من ذلك ، قال : فصم يوما وأفطر يوما ، وهو أعدل الصوم ، وهو صوم داود ، قال : قلت : إني أطيق أفضل من ذلك ، فقال النبي صلى الله عليه وسلم : لا أفضل من ذلك (2).
7863 - عبد الرزاق عن ابن جريج قال : سمعت عطاء أن أبا العباس الشاعر أخبره أنه سمع عبد الله بن عمرو (3) يقول : بلغ النبي صلى الله عليه وسلم أني أصوم فأسرد ، وأصلي الليل ، فإما أرسل وإما لقيته ،
فقال : ألم أخبر أنك تصوم فلا تفطر ، وتصلي (4) ؟ فلا تفعل ، فإن لعينك حظا ، ولنفسك حظا ، فصم ، وأفطر ، وصم من عشرة أيام يوما ، ولك أجر تسعة ، قال : إني أجدني أقوى من ذلك يا نبي
__________
(1) في ص (عبد الرحمن) والصواب (عبد الله).
(2) أخرجه الشيخان ، (خ) من طريق شعيب عن الزهري 4 : 158 و (م) من طريق يونس عن الزهري 1 : 365.
(3) هنا في (ص) (هو) مزيد خطأ.
(4) في (م) (وتصلي الليل).
(*)

(4/294)


الله ! قال : فصم صيام داود ، قال : وكيف كان يصوم يا رسول الله ! قال : كان يصوم يوما ويفطر يوما ، ولا يفر إذا لاقى (1) قال عطاء : فلا أدري كيف ذكر صيام الابد ، فقال النبي صلى الله عليه وسلم : لا صام من صام الابد ، لا صام من صام الابد (2).
7864 - عبد الرزاق عن ابن جريج وابن عيينة قالا : أخبرنا عمرو بن دينار أن عمرو بن أوس أخبره عن عبد الله بن عمرو بن العاص أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : أحب الصيام إلى الله صيام داود ، وكان يصوم نصف الدهر ، وأحب الصلاة إلى الله صلاة داود ، وكان يرقد شطر الليل ، ثم يقوم ثلثه ، ثم ينام سدسه ، وكان لا يفر إذا لاقى (3).
7865 - عبد الرزاق عن معمر عن قتادة عن عبد الله بن معبد عن أبي قتادة قال : جاء أعرابي إلى النبي صلى الله عليه وسلم يسأله كيف صيامك ؟ فأعرض عنه ، وكان إذا سئل عن شئ يكرهه عرف ذلك في وجهه ، فسكت ، حتى ذهب غضب رسول الله صلى الله عليه وسلم ، ثم قال له عمر : كيف
تقول يا رسول الله في صيام الدهر ؟ قال : لا صام ولا أفطر ، - أو قال : ما صام وما أفطر - قال : فما تقول في صيام يومين وفطر يوم ؟ قال : ومن يطيق ذلك ؟ قال : فصيام يوم وفطر يومين ؟ قال : وددت أن أطيق ذلك ، قال : فصيام يوم وفطر يوم ؟ قال : ذلك
__________
(1) زاد في (م) بعده (قال : من لي بهذه يا نبي الله).
(2) في (م) ثلاث مرات ، أخرجه من طريق المصنف 1 : 367 و (خ) من طريق أبي عاصم عن ابن جريج ، ومن غير هذا الوجه أيضا 4 : 158 و 160.
(3) أخرجه (م) من طريق المصنف مختصرا ومن طريق (ش) عن ابن عيينة أيضا 1 : 367.
(*)

(4/295)


صيام داود ، قال : فما تقول في صيام ثلاثة أيام من كل شهر ؟ قال : ذلك صيام الدهر ، قال : فصيام يوم الاثنين ؟ قال : ذلك يوم ولدت فيه ، ويون أنزل علي فيه ، قال : فصيام عاشوراء ؟ قال : كفارة سنة ، قال : فصيام يوم عرفة ؟ قال : كفارة سنة وما قبلها (1).
7866 - عبد الرزاق عن الثوري عن أبي تميمة الهجيمي عن أبي موسى الاشعري (2) قال : من صام الدهر ضيق الله عليه جهنم هكذا وعقد عشرا (3).
7867 - عبد الرزاق عن الثوري عن الاعمش عن أبي عمار عن عمرو بن شرحبيل عن (4) رجل من أصحاب محمد صلى الله عليه وسلم قال : قال رجل : يا رسول الله ! أرأيت رجلا صام الدهر كله ؟ قال : وددت أنه لا يطعم الدهر شيئا ، قال : فثلثيه ؟ قال : أكثر ، قال : فنصفه ؟ قال :
أكثر ، قال : فثلثه ؟ قال : لم ينزل (5) ، أفلا أخبركم بما يذهب وحر الصدر (6) صيام (7) ثلاثة أيام من كل شهر (8).
(1) أخرجه (م) من طريق غيلان بن جرير عن عبد الله بن معبد 1 : 367 و (هق) من طريق هشام عن قتادة عن غيلان بن جرير عن عبد الله بن معبد ، فليحرر 4 : 286.
(2) كذا في (ص) موقوفا على أبي موسى ، ولم يرفعه شعبة أيضا ولكن رفعه الضحاك ابن يسار عن أبي تميمة ، كما في (هق) 4 : 300.
(3) أخرجه (هق) 4 : 300 و (ش) ولفظه : (وطبق كفه) بدل قوله : (عقد عشرا).
(4) في ص (في) بدل (عن).
(5) كذا في (ص) وليس في (ش) ذكر الثلث.
(6) أي غشه ووساوسه ، وقيل : الحقد والغيظ ، وقيل : العداوة ، وقيل : أشد الغضب.
(7) في ص (صيامه).
(8) أخرجه (ش) عن وكيع عن الاعمش عن أبي عمار الهمداني بهذا السند.
(*)

(4/296)


7868 - عبد الرزاق قال : أخبرنا الثوري عن سعيد الجريري عن أبي السليل عن رجل سماه عن أبيه عن عمه أنه أتى النبي صلى الله عليه وسلم فقال : من أنت ؟ قال : أنا الذي أتيت عام الاول ، قال : كأنك كنت أجسم مما أجد (1) - أو أحس جسما مما أرى - ، قال : ما طعمت منذ فارقتك إلا ليلا ، فقال : من أمرك تعذب (2) نفسك ؟ ثلاث مرات ، قال : أني أقوى ، قال : فصم شهر الصبر ، ويوما من كل شهر ، قال : إني أقوى (3) ، قال : فصم الشهر (4) وثلاثة أيام من كل شهر ، قال : إني أقوى ، قال : فصم من الحرم وأفطر (5).
7869 - عبد الرزاق عن معمر عن هشام بن عروة قال : صام
أبي أربعين سنة - أو ثلاثين سنة - ما أفطر إلا يوم فطر ، أو يوم نحر ، ولقد قبض وإنه لصائم (6).
7870 - عبد الرزاق عن جعفر بن سليمان عن ثابت البناني عن
__________
(1) غير واضح في (ص).
(2) في تاريخ البخاري (أن تعذب).
(3) في تاريخ البخاري بعده (قال : صم شهر الصبر ومن كل شهر يومين) فسقط ، هذا من (ص) وكذا سقط بعده (قال : إني أقوى).
(4) في ص (يوم الشهر) ولعل الصواب ما أثبت ، أو (شهر الصبر) كما في سابقه وكما في تاريخ البخاري.
(5) أخرج الطبراني نحو هذا الحديث عن كهمس الهلالي كما في المجمع 3 : 197 وأخرجه البخاري في التاريخ عن موسى بن إسماعيل عن حماد بن يزيد بن مسلم عن معاوية ابن قرة عن كهمس الهلالي (4 / 1 / 239) وليس عنده (فصم من الحرم وأفطر).
(6) أخرج (ش) عن حماد بن خالد عن عبد الواحد قال : كان عروة يصوم الدهر في السفر وغيره (د : 608).
(*)

(4/297)


أنس بن مالك قال : كان أبو طلحة أقل ما يصوم على عهد رسول الله صلى الله عليه وسلم - وكان بدريا - من أجل الغزو (1) ، فلما توفي رسول الله صلى الله عليه وسلم ما رأيته مفطرا إلا يوم أضحى أو يوم فطر (2).
7871 - عبد الرزاق عن ابن عيينة عن هارون بن سعد عن أبي عمرو الشيباني قال : كنا عند عمر بن الخطاب ، فأتي بطعام له فاعتزل (3) رجل من القوم ، فقال : ما له ؟ قالوا : إنه صائم ، قال : وما صومه قال : الدهر ، قال : فجعل يقرع رأسه بقناة معه ويقول : كل :
يا دهر : كل يا دهر (4).
باب صيام ثلاثة أيام 7872 - أخبرنا عبد الرزاق قال : أخبرنا معمر عن أبي إسحاق عن الحارث قال : صوم شهر الصبر ، وصوم ثلاثة أيام من كل شهر يذهبون (5) بلابل (6) الصدر.
قال أبو إسحاق : وقال مجاهد : يذهبن وغر الصدر ، قيل : وما وغر الصدر ؟ قال : غشه (7).
__________
(1) كذا في (هق) وفي (ص) (العذر) خطأ.
(2) أخرجه (خ) عن آدم عن شعبة عن ثابت و (هق) من طريق شعبة عن ثابت وحميد 4 : 301.
(3) في (ص) (فاعتدل) خطأ.
(4) أخرجه (ش) عن وكيع عن أبي خالد عن أبي عمرو الشيباني عن عمر د : 608.
(5) كذا في (ص).
(6) البلبال : شدة الهم.
(7) غير مستبين الكتابة في (ص) وأخرجه البزار من حديث علي وابن عباس = (*)

(4/298)


7873 - أخبرنا عبد الرزاق قال : أخبرنا معمر عن يزيد بن أبي زياد عن موسى بن طلحة عن أبي ذر قال : - أراه رفعه - ، إنه أمر بصوم البيض ، ثلاثة عشر ، وأربعة عشر ، وخمسة عشر (1).
7874 - عبد الرزاق عن ابن عيينة عن محمد بن عبد الرحمن مولى آل طلحة عن موسى بن طلحة عن رجل من بني تميم - يقال له ابن الحوتكية - عن عمر أنه قال : من حاضرنا يوم القاحة (2) ؟ إذا أتي النبي
صلى الله عليه وسلم بالارنب ، فقال أبو ذر : أنا ، أتى أعرابي إلى النبي صلى الله عليه وسلم بأرنب ، فقال : إني رأيتها تدمي فقال : كلوا منها ، وذكر أنه لم يأكل هو ، فقال الاعرابي : إني صائم ، فقال : وما صومك ؟ فذكر شيئا ، فقال : أين أنت عن الغر البيض ثلاثة عشر ، وأربعة عشر ، وخمسة عشر (3).
7875 - عبد الرزاق عن معمر عن قتادة عن الحسن عن أبي هريرة قال : ثلاث إنما أوصاني بهن النبي صلى الله عليه وسلم ، أن أنام على وتر ، وصيام ثلاثة أيام من كل شهر ، وركعتي الضحى (4) ، قال قتادة : ثم ترك الحسن بعد في هذا الحديث ركعتي الضحى ، وجعل مكانها غسل يوم الجمعة.
__________
= مرفوعا بلفظ : (صوم شهر الصبر وثلاثة أيام يذهبن وحر الصدر).
والوغر : الحقد والضغن ، وتقدم تفسير الوحر.
(1) أخرجه (هق) من حديث يحيى بن سام عن موسى بن طلحة عن أبي ذر مرفوعا 4 : 294.
(2) واد على نحو ميل من السقيا إلى جهة المدينة.
(3) أخرجه الحميدي عن ابن عيينة بهذا الاسناد 1 : 75 وقد أخرجه النسائي وذكر الاختلاف فيه على موسى بن طلحة 1 : 215.
(4) أخرجه الشيخان من حديث أبي عثمان النهدي عن أبي هريرة.
(*)

(4/299)


7876 - عبد الرزاق عن ابن جريج قال : أخبرني عطاء أن أبا هريرة قال : ثلاث لا أدعهن حتى ألقى أبا القاسم صلى الله عليه وسلم : أن أبيت كل ليلة على وتر ، وصلاة الضحى ، وأن أصوم من كل شهر ثلاثة أيام.
7877 - أخبرنا عبد الرزاق قال : أخبرنا معمر عن سعيد الجريري
عن أبي العلاء بن عبد الله (1) بن الشخير قال : جاءنا أعرابي ونحن بالمربد فقال : هل فيكم قارئ يقرأ هذه الرقعة ؟ قلنا : كلنا نقرأ ، قال : فاقرؤوها لي ، قال : هذا كتاب كتبه لي محمد رسول الله صلى الله عليه وسلم لبني زهير بن أقيش (2) - حي من عكل - إنكم إن شهدتم لا إله إلا الله وإن محمدا رسول الله ، وأقمتم الصلاة ، وآتيتم الزكاة ، وأخرجتم الخمس من الغنيمة ، وسهم النبي صلى الله عليه وسلم وصفيه ، فإنكم آمنون بأمان الله ، قال : قلنا : إن رسول الله صلى الله عليه وسلم ، وغضب ، فضرب بيده على الكتاب فأخذه ، قال : فاتبعناه ، فقلنا : حدثنا يا أبا عبد الله ! عن شئ سمعته من رسول الله صلى الله عليه وسلم ، قال : سمعته يقول : إن مما يذهب كثيرا من وحر الصدر صوم شهر الصبر ، وصوم ثلاثة أيام من كل شهر (3) ، قال
__________
(1) هذا هو الصواب ، وفي (ص) (عبد الرحمن) خطأ ، فإن (د) أخرجه عن يزيد بن عبد الله بن الشخير ، ويزيد يكنى أبا العلاء.
(2) كذا في (د) وفي المجمع (قيس) خطأ.
(3) أخرجه (د) خلا ذكر الصوم ، وأخرجه الطبراني تاما وفيه اثنان لم يعرفا ، قاله الهيثمي ، قلت : وإسناد المصنف معروف ، وأما (د) فأخرجه عن مسلم بن إبراهيم عن قرة عن يزيد بن عبد الله (ص 421) ويزيد هو أبو العلاء بن عبد الله بن الشخير ، وأما قرة ، فهو ابن خالد ، من ثقات رجال التهذيب ، وهو معروف ، وظني أن الصواب في إسناد الطبراني (خالد بن قرة بن خالد) لا (خلاد بن قرة بن خلاد) كما زعم الهيثمي ، = (*)

(4/300)


عبد الرزاق : صفي النبي صلى الله عليه وسلم كان للنبي صلى الله عليه وسلم [ سهم ] يقال له الصفي ، كان يأخذه ، ويضرب النبي صلى الله عليه وسلم بسهم (1) مع المسلمين.
7878 - عبد الرزاق عن معمر
عن سعيد الجريري عن أبي العلاء بن عبد الله (2) بن الشخير عن نعيم بن قعنب (3) قال : خرجت إلى الربذة ، أطلب أبا ذر ، فلم أجده ، فسلمت على امرأته ، فقلت : أين أبو ذر ؟ قالت : ذهب يمتهن (4) ، قال : فقعدت فإذا أبو ذر قد جاء يقود جملين قد قطر (5) أحدهما إلى ذنب الاخر ، في عنق كل واحد منهما قربة ، فأناخ الجملين ، وحمل (6) القربتين ، فسلمت عليه ، فكلم امرأته في شئ ، فكأنها ردت (7) إليه فعاد وعادت ، فقال (8) : ما
__________
= فلتراجع نسخة أخرى ، من أوسط الطبراني وخالد بن قرة ابنه ، فإن قرة يكنى أبا خالد ، كما في التهذيب ، نعم لم أجد له ترجمة ، فيسوغ أن يقال فيه : إنه لا يعرف ، لكن قرة فلا مساغ له فيه ، والصاحب الذي كان الكتاب عنده هو النمر بن تولب ، كما في المجمع 3 : 197 والتهذيب ، وفيه أيضا أن الراوي عن يزيد هو قرة بن خالد (لا قرة بن خلاد) وكذا في الاستيعاب.
(1) في (ص) (بسهر) خطأ.
(2) في (ص) هنا أيضا (عبد الرحمن) وهو خطأ ، راجع التهذيب ترجمة نعيم ابن قعنب ، والادب المفرد للبخاري.
(3) معدود في الصحابة ، راجع التهذيب والاصابة.
(4) يشتغل في خدمة البيت.
(5) قطر وقطر البعير : قرب بعضها إلى بعض على نسق.
(6) انظر هل الصواب (حل) ؟ (7) في الادب المفرد (فأبت) وفي مسند أحمد (فالتوت عليه).
(8) في (ص) (وقال).
(*)

(4/301)


تزدن (1) على ما قال رسول الله صلى الله عليه وسلم ، إنما المرأة كالضلع فإن أسها (2) انكسرت وفيها بلغة وأود (3) ، ثم جاء بصحفة ، فيها مثل القطاة (4) ، فقال : كل ، فإني صائم ، ثم قام يصلي ، ثم رجع فأكل معه ، فقال نعيم : إنا لله ، يا أبا ذر ! من كذبني من الناس ، أما أنت فلم أكن أظن أن تكذبني (5) ، قال : وما كذبتك ، بل قلت : إني صائم ، ثم أكلت ، والان أقول لك : إني صائم ، إني صمت من هذا الشهر ثلاثة أيام ، فوجب لي صومه ، وحل لي فطره (6).
باب ما يكره الصائم (7) 7879 - عبد الرزاق عن معمر عن الزهري عن أبي عبيد (8) مولى عبد الرحمن أنه سمع عمر يقول : سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم نهى عن صيام هذين اليومين ، يعني الفطر والاضحى ، قال : وأما أحدهما فيوم (*) (1) في الادب (ما تعدون ما قال الخ).
(2) كذا في (ص) ولعل الصواب (أقمتها) كما في الروايات الاخرى ، وفي الادب (إن تريد أن تقيمها).
(3) البلغة : ما يكتفي به في العيش ، والاود : العوج.
(4) ضرب من الحمام ، شبه بها في القلة والحقارة.
(5) في الادب (إنا لله ما كنت أخاف أن تكذبني).
(6) في الادب (فكتب لي أجره وحل لي الطعام) أخرجه من طريق عبد الوارث عن الجريري 2 : 220.
(7) كذا في (ص) ولعل الصواب (ما يكره من الصيام).
(8) في (ص) (أبي عبيدة) خطأ.
(*)

(4/302)


فطركم من صيامكم ، وأما الاخر فيوم تأكلون فيه من نسككم (1).
7880 - عبد الرزاق عن معمر عن عمرو بن دينار عن عطاء بن ميناء أنه سمعه يحدث عن أبي هريرة أنه قال : ينهى عن صيام يومين ، وعن بيعتين ، وعن لبستين ، فأما اليوما فيوم الفطر ويوم الاضحى ، وأما البيعتان فالملامسة والمنابذة ، فالملامسة أن يلمس كل واحد منهما ثوب صاحبه بغير تأمل ، وأما المنابذة فأن ينبذ كل واحد منهما ثوبه إلى الاخر ، ولم ينظر كل واحد منهما إلى ثوب صاحبه ، وأما اللبستان فأن يحتبي الرجل في الثوب الواحد مفضيا ، وأما اللبسة الاخرى فأن يلقي داخلة إزاره وخارجته على أحد عاتقيه ويبرز شقه (2) ، قال عمرو : إنهم يرون أنه إذا احتبى في ثوب فخمر فرجه فلا بأس.
7881 - أخبرنا عبد الرزاق قال : أخبرنا ابن جريج قال : قلت لعمرو : أرأيت إن جمع بين طرفي الثوب على شقه الايمن ؟ قال : ما رأيتهم إلا يكرهون ذلك لو فعل (3).
7882 - أخبرنا عبد الرزاق قال : أخبرنا معمر عن الزهري عن عطاء بن يزيد الليثي قال : نهى رسول الله صلى الله عليه وسلم عن لبستين ، وعن بيعتين ، فأما اللبستان (4) فاشتمال الصماء ، يشتمل في ثوب واحد ، يضع
__________
(1) أخرجه الشيخان و (ت) 2 : 62 والحميدي 1 : 6 وفيه (من لحم نسككم).
(2) أخرجه (خ) من طريق ابن جريج عن عمرو بن دينار مختصرا (أعني بدون التفسير) وأخرجه (م) من طريق المصنف عن ابن جريج مختصرا 2 : 2.
(3) في (ص) (ولو فعل).
(4) في (ص) (اللبستين).
(*)

(4/303)


طرفي الثوب على عاتقه الايسر ،...(1) والاخرى أن يحتبي [ في
ثوب ] (2) واحد ليس عليه غيره ، يفضي بفرجه إلى السماء ، وأما البيعتان فالمنابذة والملامسة ، فالمنابذة أن يقول : إذا نبذت هذا الثوب فقد وجب ، والملامسة أن يمسه بيده ، ولا ينشره ، ولا يقلبه ، إذا مسه وجب البيع (3).
7883 - عبد الرزاق عن معمر عن قتادة قال : نهي عن بيعتين ، ولبستين ، والصلاة في ساعتين ، وعن أكلتين ، وصوم يومين ، فأما البيعتان والبستان فكما قال الزهري ، وأما الصلاة في ساعتين فبعد العصر وبعد الصبح ، وأما صوم يومين فيوم الفطر ويوم الاضحى ، وأما الاكلتان فقرن بين تمرتين ، والاخرى أن يأكل وهو قائم.
7884 - أخبرنا عبد الرزاق قال : أخبرنا ابن جريج قال : أخبرني ابن شهاب عن عمر (4) بن سعد بن أبي وقاص أنه سمع أبا سعيد الخدري يقول : نهى رسول الله صلى الله عليه وسلم عن الملامسة والمنابذة ، ثم ذكر مثل حديث معمر عن الزهري.
7885 - عبد الرزاق عن الثوري عن أبي عباد (5) عن سعيد
__________
(1) هنا في (ص) (وأن يحتبى) سبق قلم من الناسخ.
(2) سقط من (ص) ولا بد منه.
(3) أخرجه (خ من طريق معمر عن الزهري عن عطاء بن يزيد عن أبي سعيد مرفوعا دون التفسير 4 : 246.
(4) في ص (عمرو) خطأ ، وقد أخرجه (خ) من طريق عقيل عن الزهري (ابن شهاب) عن عامر بن سعد بن أبي وقاص 4 : 246.
(5) هو عبد الله بن سعيد المقبري.
(*)

(4/304)


المقبري عن أبي هريرة قال : نهى رسول الله صلى الله عليه وسلم عن صيام ستة أيام ، قبل رمضان بيوم ، ويوم الاضحى ، ويوم الفطر ، وثلاثة أيام التشريق (1).
باب صيام المرأة بغير إذن زوجها 7886 - عبد الرزاق عن معمر عن همام بن منبه أنه سمع أبا هريرة يقول : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : لا تصومن امرأة تطوعا وبعلها شاهد إلا بإذنه ، ولا تأذن في بيته وهو شاهد إلا بإذنه ، ما أنفقت من كسبه من غير أمره ، فإن نصف أجره له (2).
7887 - أخبرنا عبد الرزاق قال : أخبرنا معمر عن قتادة أن رسول الله صلى الله عليه وسلم نهى أن تصوم المرأة إلا بإذن زوجها تطوعا.
7888 - عبد الرزاق عن ابن جريج قال : قال سليمان بن موسى لعطاء : كان يقال : لتفطر المرأة لزوجها ، والرجل لضيفه ؟ قال : نعم ، وإن كانت تصلي فلتنصرف إليه (3).
7889 - أخبرنا عبد الرزاق قال : أخبرنا رجل عن صالح مولى
__________
(1) أخرجه المصنف فيما سبق ، وأخرجه البزار ، قال الهيثمي : فيه عبد الله بن سعيد المقبري وهو ضعيف 3 : 203.
(2) أخرجه (خ) من طريق المصنف مختصرا ، ومن حديث الاعرج عن أبي هريرة تاما 9 : 236 و 238 وأخرجه (م) من طريق المصنف تاما 1 : 330.
(3) أخرج (ش) عن ابن مبارك عن ابن جريج عن عطاء قال : سألت (كذا والصواب سأله) سليمان بن موسى أكان يفطر الرجل لضيفه قال : نعم ، (د : 617).
(*)

(4/305)


التوأمة قال : سمعت ابن عباس يقول : لا تحل لامرأة أن تصوم
تطوعا إلا بإذن زوجها (1).
7890 - عبد الرزاق عن ابن عيينة عن ابن أبي نجيح عن مجاهد أن النبي صلى الله عليه وسلم نهى امرأة أن تصوم يوما من غير رمضان إلا بإذن زوجها.
باب فضل الصيام 7891 - عبد الرزاق عن معمر عن الزهري عن ابن المسيب عن أبي هريرة قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : كل عمل ابن آدم له ، إلا الصيام ، فإن الصيام لي وأنا أجزى به ، ولخلوف فم الصائم أطيب عند الله من ريح المسك (2).
7892 - عبد الرزاق عن معمر عن همام بن منبه أنه سمع أبا هريرة يقول : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : والذي نفس محمد بيده لخلوف (3) فم الصائم أطيب عند الله من ريح المسك ، يترك شهوته ، وطعامه ، وشرابه من جراي (4) فالصيام لي ، وأنا أجزى به.
7893 - عبد الرزاق عن الثوري عن الاعمش عن ذكوان عن
__________
(1) أخرج (ش) معناه من طريق مقسم عن ابن عباس (د : 618).
(2) أخرجه أحمد و (ت) من طريق ابن المسيب عن أبي هريرة ، و (م) أيضا 1 : 363.
(3) بفتح الخاء المعجمة وضم اللام : تغير رائحة الفم من الصوم.
(4) أي من أجلي ، كما في مختصر النهاية للسيوطي.
(*)

(4/306)


أبي هريرة قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : كل حسنة يعملها ابن آدم تضاعف عشرا إلى سبع مائة ضعف ، غير الصيام ، هو لي وأنا أجزى به ،
يدع شهوته من أجلي ، ويدع طعامه من أجلي ، فرحتان للصائم ، فرحة عند فطره ، وفرحة حين يلقى ربه ، وخلوف فمه أطيب عند الله من ريح المسك ، والصيام لي وأنا أجزى به (1).
7894 - عبد الرزاق عن معمر عن أبي إسحاق عن هبيرة بن يريم عن ابن مسعود قال : الصيام جنة الرجل كجنة أحدكم في البأس ، وسيد الايام يوم الجمعة ، وسيد الشهور شهر رمضان ، واعتبروا الناس بالاخدان ، فإن الرجل لا يخادن إلا من رضي نحوه (2) أو حاله.
7895 - عبد الرزاق عن هشام عن حفصة بنت سيرين عن أبي العالية قال : الصائم في عبادة ما لم يغتب أحدا ، وإن كان نائما على فراشه ، فكانت حفصة تقول : يا حبذا عبادة وأنا نائمة على فراشي.
قال هشام : وقالت حفصة : الصيام جنة ما لم يخرقها صاحبها ، وخرقها الغيبة.
7896 - عبد الرزاق عن معمر عن أيوب عن ابن سيرين أن كعبا قال : الصائم في عبادة ما لم يغتب.
__________
(1) أخرجه (ت) من طريق أبي صالح ، وهو ذكوان ، و (خ) أيضا 4 : 83 و (م) من طريق المصنف عن ابن جريج عن عطاء عن أبي صالح (ذكوان) 1 : 363 ومن طريق الاعمش عن ذكوان أيضا.
(2) كذا في (ص).
(*)

(4/307)


7897 - عبد الرزاق عن هشام بن حسان عن واصل عن لقيط عن أبي بردة عن أبي موسى الاشعري قال : غزا الناس برا وبحرا ،
فكنت فيمن غزا البحر (1) فبينا نحن نسير في البحر سمعنا صوتا يقول : يا أهل السفينة ! قفوا أخبركم ، فنظرنا يمينا وشمالا ، فلم نر شيئا الا لجة البحر ، ثم نادى الثانية ، حتى نادى سبع مرات ، يقول كذلك ، قال أبو موسى : فلما كانت السابعة قمت ، فقلت : ما تخبرنا (2) قال : أخبركم بقضاء قضاه الله تعالى على نفسه ، أن من أعطش نفسه لله في يوم حار ، يرويه يوم القيامة ، قال أبو بردة : فكان أبو موسى لا يمر عليه يوم حار إلا صامه ، فجعل يتلوى فيه من العطش (3).
7898 - عبد الرزاق عن معمر عن أبي إسحاق عن أبي الاحوص عن ابن مسعود قال : للصائم فرحتان ، فرحة عند فطره ، وفرحة حين يأتي ربه ، وخلوف فم الصائم أطيب عند الله من ريح المسك (4).
7899 - عبد الرزاق عن هشام بن حسان عن محمد بن أبي يعقوب عن أبي أمامة قال : بعث رسول الله صلى الله عليه وسلم بعثا ، فخرجت فيهم ، فقلت : يا رسول الله ! ادع الله أن يرزقني الشهادة ، قال : اللهم سلمهم وغنمهم ، قال : فسلمنا وغنمنا ، قال : ثم بعث جيشا ، فخرجت
__________
(1) غير مستبين في (ص).
(2) هنا في ص (قال : ما تخبرنا) مزيدة سهوا ، وفي المجمع (إن كنت مخبرا فأخبرنا).
(3) أخرجه ابن أبي الدنيا من حديث لقيط عن أبي بردة عن أبي موسى ، كما في الترغيب للمنذري ، وأخرجه البزار من حديث ابن عباس ، كما في المجمع 3 : 183 وغيره دون الموقوف منه.
(4) أخرجه أحمد والبزار والطبراني عن ابن مسعود مرفوعا ، كما في المجمع 3 : 179.
(*)

(4/308)


فيهم ، فقلت : يا رسول الله ! ادع الله أن يرزقني الشهادة ، فقال :
اللهم سلمهم وغنمهم ، ثم الثالثة مثل ذلك ، فقلت : يا رسول الله ! أتيتك أسألك ثلاث مرات أن تدع ؟ ولي بالشهادة ، فقلت : اللهم سلمهم وغنمهم ، فسلمنا وغنمنا ، يا رسول الله ! فأمرني بعمل ، قال : عليك بالصوم ، فإنه لا مثل له ، ولا عدل ، قال أبو أمامة : فرزق الله من ذلك خيرا (1) ، وذكره معمر عن أبي أمامة.
7900 - عبد الرزاق عن هشام عن ابن سيرين قال : خرجت أم أيمن مهاجرة إلى الله وإلى رسوله صلى الله عليه وسلم وهي صائمة ، ليس معها زاد ، ولا حمولة ، ولا سقاء ، في شدة حر تهامة ، وقد كادت تموت من الجوع والعطش ، حتى إذا كان الحين الذي فيه [ يفطر ] (2) الصائم ، سمعت حفيفا (3) على رأسها ، فرفعت رأسها ، فإذا دلو معلق برشاء أبيض ، قالت : فأخذته بيدي ، فشربت منه حتى رويت ، فما عطشت بعد ، قال : فكانت تصوم وتطوف لكي تعطش في صومها ، فما قدرت على أن تعطش حتى ماتت (4).
__________
(1) قال الهيثمي : ذكر النسائي طرفا منه يسيرا في الصوم ، وأخرجه أحمد والطبراني (يعني بطوله) ورجال أحمد رجال الصحيح 3 : 182 وأخرجه ابن حبان من طريق مهدي بن ميمون عن محمد بن أبي يعقوب عن رجاء بن حيوة عن أبي أمامة (ص 232) فلا أدري هل أسقط الناسخ (رجاء بن حيوة) من إسناد المصنف أو أسقطه أحد الرواة ، ثم أخرجه ابن حبان من طريق شعبة عن محمد بن أبي يعقوب فقال : سمعت أبا نصر الهلالي عن رجاء بن حيوة عن أبي أمامة ، فزاد رجلا آخر في الاسناد.
(2) زدته أنا وفي (ص) (فيه الصائما).
وفي (ز) (فيه الصائم) شبه مطموس.
(3) في (ز) (خفيقا).
(4) أخرجه ابن سعد عن أبي أسامة عن جرير بن حازم عن عثمان بن القاسم يقول :
لما هاجرت أم أيمن ، فذكر نحوه ، وأخرجه ابن السكن من طريق هشام بن حسان عن عثمان بنحوه ، وروايته أقرب لفظا إلى لفظ المصنف ، راجع الاصابة 4 : 432.
(*)

(4/309)


7901 - عبد الرزاق عن معمر عن أيوب عن ابن سيرين قال : ثلاث من أخلاق النبوة ، وهي نافعة - أو قال صالحة - من البلغم ، الصيام ، والسواك ، والصلاة من آخر الليل ، يعني قراءة القرآن.
7902 - عبد الرزاق عن الثوري عن عبد الكريم الجزري عن أبي عبيدة عن أمه قالت : ما رأيت عبد الله بن مسعود صائما قط غير يومين ، إلا رمضان ، قالت : لا أدري ما كان شأن ذلك اليومين.
7903 - عبد الرزاق عن الثوري عن أبي إسحق عن عبد الرحمن بن يزيد قال : كان عبد الله يقل الصيام (1) فقلنا له : إنك تقل الصيام (2) قال : إني إذا صمت ضعفت عن الصلاة ، والصلاة أحب إلي من الصيام (3).
7904 - عبد الرزاق عن الثوري عن الاعمش عن إبراهيم عن علقمة قال : كنا عند عبد الله فأتي بشراب فقال : ناوله القوم ، فقالوا : نحن صيام ، فقال : لكني لست صائما ، فشرب ، ثم قرأ (يخافون يوما تتقلب فيه القلوب والابصار) (4).
__________
(1) في (ص) (يقبل الصائم) وهو تحريف.
(2) في (ص) (تقبل الصائم) وهو تحريف.
(3) أخرجه (ش) عن أبي معاوية عن الاعمش عن سفيان قال : قيل لعبد الله : إنك تقل الصوم ، فقال : إني أخاف أن يمنعني من قراءة القرآن ، فإن قراءة القرآن أحب إلي من الصوم (د : 569).
(4) سورة النور ، الاية : 37.
(*)

(4/310)


باب من فطر صائما 7905 - عبد الرزاق عن جعفر بن سليمان عن ابن أبي ليلى عن عطاء بن أبي رباح عن زيد بن خالد الجهني قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : من فطر صائما ، أطعمه وسقاه ، كان له مثل أجره ، من غيره أن ينقص من أجره شئ (1).
7906 - أخبرنا عبد الرزاق قال : أخبرنا ابن جريج عن صالح مولى التوأمة قال : سمعت أبا هريرة يقول : من فطر صائما ، أطعمه وسقاه ، كان له مثل أجره.
7907 - عبد الرزاق عن معمر عن ثابت عن أنس أن النبي صلى الله عليه وسلم أكل عند سعد بن عبادة زيتا (2) ، ثم قال : أفطر عندكم الصائمون ، وأكل طعامكم الابرار ، وتنزلت (3) عليكم الملائكة (4).
7908 - عبد الرزاق عن عمر بن راشد عن يحيى بن أبي كثير عن أبي هريرة ، دعته امرأة ليفطر عندها ، ففعل ، وقال : إني أخبرك أنه ليس من رجل يفطر عند أهل بيت إلا كان لهم مثل أجره ، فقالت : وددت أنك تتحين - أو نحو ذلك - لتفطر عندي ، قال : إني أريد أن أجعله لاهل بيتي.
__________
(1) أخرجه (ت) من طريق عبد الملك بن أبي سليمان عن عطاء ، وقال : حسن صحيح 1 : 76.
(2) في (ز) (زبيبا).
(3) أو (نزلت).
(4) أخرج (ش) عن وكيع عن هشام عن يحيى بن أبي كثير عن أنس قال : كان رسول الله صلى الله عليه وسلم إذا أفطر عند أهل بيت قال : أفطر عندكم الصائمون ، وأكل طعامكم الابرار ، ونزلت عليكم الملائكة.
(*)

(4/311)


الصفحة السابقة   //   الصفحة التالية