صدر هذا الكتاب آليا بواسطة الموسوعة الشاملة
(اضغط هنا للانتقال إلى صفحة الموسوعة الشاملة على الإنترنت)

الصفحة السابقة   //   الصفحة التالية
 

الكتاب : تحفة الأشراف

*15528 (د) حديث: أنه اشتكى رجل منهم حتى أضني فعاد جلدة على عظم، فدخلت عليه جارية لبعضهم... الحديث. د في الحدود (34: 1) عن أحمد بن سعيد الهمداني، عن ابن وهب، عن يونس، عن ابن شهاب، قال: أخبرني أبو أمامة بن سهل، أنه أخبره بعض أصحاب النبي صلى الله عليه وسلم... فذكره.
*15529 (ت) حديث: بينا أنا نائم رأيت الناس يعرضون علي... الحديث. في ترجمته، عن أبي سعيد الخدري (ح 3961).
(*)إسماعيل بن إبراهيم، عن رجل من بني سليم
*15530 (د) حديث: خطبت إلى النبي أمامة بنت عبد المطلب، فأنكحني من غير أن يتشهد. د في النكاح (33: 3) عن محمد بن بشار، عن بدل بن المحبر، عن شعبة، عن العلاء ابن أخي شعيب الرازي، عن إسماعيل بن إبراهيم به. ز رواه أبو علي بن السكن، عن عبد الله بن عبد الرحمن بن محمد البغوي، عن يونس بن عبد الأعلى، عن ابن وهب، عن يزيد بن عياض، عن إسماعيل بن إبراهيم بن عباد بن شيبان، عن أبيه، عن جده: أن النبي قال: ألا أنكحك أميمة بنت ربيعة بن الحارث يعني ابن عبد المطلب ؟ قلت: بلى، يا رسول الله قال: قد أنكحتك ولم يتشهد.
(*)الأسود بن هلال، عن رجل من بني ثعلبة
*تقدم في مسند ثعلبة بن زهدم (ح 2072) (11124).
(*)أسيد بن رافع بن خديج، عن أخي رافع
*15531 (س) حديث: أن أخا رافع قال لقومه: لقد نهى النبي اليوم عن شيء كان لكم رافقا... الحديث. س في المزارعة (2: 64) عن محمد بن حاتم، عن حبان، عن ابن المبارك، عن ليث، عن بكير بن عبد الله بن الأشج، عن أسيد بن رافع به. و(2: 65) عن الربيع بن سليمان، عن شعيب بن الليث، عن أبيه، عن جعفر بن ربيعة، عن عبد الرحمن بن هرمز، قال: سمعت أسيد بن رافع بن خديج يذكر أنهم منعوا المحاقلة، وهي أن تزرع على بعض ما فيها ولم يذكر أخا رافع.

(*)ألف أنس بن مالك، عمن لم يسم

(13/89)


*15531 (ألف خ سي) حديث: من مات لا يشرك با شيئا دخل الجنة. خ في العلم (49: 2). (11125) في ترجمة سليمان التيمي، عن أنس ح 885. س في اليوم والليلة 312: 4 في ترجمة أنس، عن معاذ بن جبل ح 11309).
(*)أنس بن مالك، عن أصحاب النبي صلى الله عليه وسلم
*(م) في الصوم في السفر، في ترجمة (حميد الطويل، عن) عبد الله بن أبي مليكة، عن عائشة (16238، أحاله على ترجمة سليمان بن حيان، عن حميد، عن أنس ح 684).
(*)أنس بن مالك، عن رجل من أصحاب النبي صلى الله عليه وسلم
*15532 (س) حديث: أتانا منادي النبي فقال: إن الله ورسوله ينهاكم عن لحوم الحمر، فإنها رجس. س في الطهارة (5) عن محمد بن عبد الله بن يزيد المقرىء، عن سفيان بن عيينة، عن أيوب السختياني، عن محمد بن سيرين، عن أنس به (11126).
(*)أنس بن مالك، عن بعض أصحاب النبي صلى الله عليه وسلم
*15533 (س) حديث: أن النبي ليلة أسري به مر على موسى وهو يصلي في قبره. س في الصلاة (701: 6) عن يحيى بن حبيب بن عربي وإسماعيل بن مسعود، كلاهما عن معتمر بن سليمان، عن أبيه، عن أنس به. و(701: 7) عن قتيبة، عن ابن أبي عدي، عن سليمان التيمي به. رواه جماعة، عن سليمان التيمي، عن أنس عن النبي نفسه، وقد مضى (ح 882).
(*)البراء بن عازب، عن عمه؛ ويقال: عن خاله

(13/90)


*15534 (د ت س ق) حديث: بعثني النبي إلى رجل نكح امرأة أبيه، فأمرني أن أضرب عنقه وآخذ ماله. د في الحدود (27: 2) عن عمرو بن قسيط الرقي، عن عبيد الله بن عمرو، عن زيد بن أبي أنيسة، عن عدي بن ثابت، عن يزيد ابن البراء، عن أبيه، قال: لقيت عمي ومعه راية، فقلت: أين تريد؟ قال بعثني... فذكره. و(27: 1) (11127) عن مسدد، عن خالد بن عبد الله، عن مطرف، عن أبي الجهم، عن البراء، قال: بينما أنا أطوف على إبل لي ضلت إذ أقبل ركب، أو فوارس... الحديث. ت في الأحكام (25) عن أبي سعيد الأشج، عن حفص بن غياث، عن أشعث، عن عدي بن ثابت، عن البراء، قال: مر بي خالي أبو بردة... الحديث. وقال: حسن غريب، وقد روى محمد بن إسحاق هذا الحديث عن عدي ابن ثابت، عن عبد الله بن يزيد، عن البراء. وقد روي عن أشعث، عن عدي، عن يزيد بن البراء، عن أبيه. وروي عن أشعث، عن عدي، عن يزيد بن البراء، عن خاله وليس فيه عن أبيه. س في الرجم (الكبرى 22: 4) عن محمد بن رافع، عن عبد الرزاق، عن معمر، عن أشعث، عن عدي بن ثابت، عن يزيد بن البراء، عن أبيه، قال: لقيني عمي ومعه الراية... الحديث. و(22: 1) عن هناد، عن أبي زبيد عبثر ابن القاسم، عن مطرف، عن أبي الجهم، عن البراء، قال: إني لأطوف على إبل لي ضلت في تلك الأحياء في عهد النبي صلى الله عليه وسلم ، إذ جاءهم رهط معهم لواء... الحديث. و(22: 2) عن يحيى بن حكيم، عن غندر، عن شعبة، عن الركين بن الربيع، عن عدي بن ثابت، عن البراء، قال: مر بنا ناس ينطلقون، فقلنا لهم: أين تريدون؟... الحديث. وفيه (الرجم، الكبرى 22: 3) وفي النكاح (58: 1) عن أحمد بن عثمان ابن حكيم، عن أبي نعيم، عن الحسن بن صالح، عن السدي، عن عدي بن ثابت، عن البراء، قال: لقيت خالي... فذكره. و(الرجم، الكبرى؟، والنكاح 58: 2) عن عمرو بن منصور، عن عبد الله بن (11128) جعفر، عن عبيد الله بن عمرو، عن زيد ابن أبي أنيسة نحوه. ك وفي

(13/91)


النكاح (الكبرى 55: 3) عن محمد بن قدامة، عن جرير، عن مطرف به. ق في الحدود (35: 1) عن إسماعيل بن موسى، عن هشيم، و(35: 1) عن سهل بن أبي سهل، عن حفص بن غياث كلاهما عن الأشعث، عن عدي بن ثابت، عن البراء بن عازب، عن خاله سماه هشيم في حديثه الحارث ابن عمرو... فذكره. ز رواه إسماعيل بن عياش، عن أبي شيبة يحيى بن يزيد الرهاوي، عن زيد بن أبي أنيسة، عن عدي بن ثابت، عن أنس بن مالك، قال: لقيت عمي قد اعتقد راية... فذكر الحديث، وهذا ليس بمحفوظ والله أعلم. (ك وحديث محمد بن قدامة في رواية ابن الأحمر ولم يذكره أبو القاسم).

(*)البراء بن عازب، عن أصحاب محمد
*في ترجمة زهير، عن أبي إسحاق، عن البراء (ح 1836).
(*)بشير بن يسار، عن رجال من أصحاب النبي صلى الله عليه وسلم
*15535 (د) حديث: قسم رسول الله خيبر نصفين... الحديث. د في الخراج (والإمارة 24: 6) عن حسين بن علي بن الأسود، عن يحيى بن آدم، عن أبي شهاب وهو (11129) الخياط، عن يحيى بن سعيد، عن بشير بن يسار أنه سمع نفرا من أصحاب النبي صلى الله عليه وسلم... فذكره. و(24: 7) عن حسين بن علي، عن محمد بن فضيل، عن يحيى بن سعيد، عن بشير بن يسار مولى الأنصار، عن رجال من أصحاب النبي نحوه. و(24: 8) عن أبي سعيد الأشج، عن أبي خالد، عن يحيى بن سعيد، عن بشير بن يسار، قال: لما أفاء الله على نبيه خيبر... فذكره نحوه وأتم منه. و(24: 9) عن محمد بن مسكين اليمامي، عن يحيى بن حسان، عن سليمان بن بلال، عن يحيى بن سعيد، عن بشير بن يسار: أن النبي لما أفاء الله عليه خيبر بنحوه.
*15536 (د) حديث: القسامة، عن سهل بن أبي خثمة ورجال من كبراء قومه. في مسند سهل بن أبي حثمة (ح 4644).

(13/92)


*15537 (س) حديث: أنهم قالوا: رخص النبي في العرايا بخرصها. س في البيوع (33: 5) عن قتيبة، عن الليث، عن يحيى بن سعيد، عن بشير بن يسار، عن أصحاب رسول الله صلى الله عليه وسلم... فذكره. رواه الوليد بن كثير، عن بشير بن يسار، عن رافع بن خديج وسهل بن أبي خثمة، وقد مضى (ح 3552، 4646).
(*)(135) ثابت والد عدي بن ثابت، عن أبيه قيل: اسمه دينار تقدم حديثه عنه (في حرف الدال) (ح 3542، 3543) (11130)
(*)ثعلبة بن أبي مالك القرظي، عن كبرائهم
*15538 (د) حديث: أن رجلا كان له سهم في بني قريظة فخاصم إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم... الحديث. د في القضاء (31: 6) عن أبي كريب، عن أبي أسامة، عن الوليد بن كثير، عن أبي مالك بن ثعلبة بن أبي مالك، عن أبيه به.
(*)جابر بن سمرة، عن بعض الصحابة
*15539 (ت) حديث: يكون من بعدي اثنا عشر أميرا... الحديث وفيه: فسألت الذي يليني فقال: كلهم من قريش. في ترجمة عمر بن عبيد، عن سماك، عن جابر بن سمرة (ح 2193).
(*)(683 ألف جابر بن عبد الله، عن الأنصاري (11131)
*15539 (ألف خ) حديث: في قصة الأنصاري الذي أراد أن يسمي ابنه محمدا. في ترجمة سالم بن أبي الجعد، عن جابر ح 2244. قال خ في فرض الخمس 7: 1 في رواية شعبة، عن منصور، عن سالم، قال جابر: قال الأنصاري: فحملته على عنقي فأتيت به النبي ).

(*)جابر بن عبد الله، عن رجل من قومه
*15540 (س) حديث: أنه أعتق غلاما له عن دبر... الحديث. في ترجمة شعبة، عن عمرو بن دينار، عن جابر (ح 2551).
(*)جري بن كليب النهدي، عن رجل من بني سليم (11132)

(13/93)


*15541 (ت) حديث: عدهن رسول الله في يدي أو في يده: التسبيح نصف الميزان... الحديث. ت في الدعوات (92: 2) عن هناد، عن أبي الأحوص، عن أبي إسحاق، عن جري النهدي به. وقال: حسن، وقد رواه شعبة والثوري، عن أبي إسحاق. ز ورواه أبو نعيم عن يونس بن أبي إسحاق قال: سمعت جري النهدي، قال: يا أبا إسحاق لقيت شيخا من بني سليم بالكناسة فحدثني أن رسول الله عد خمسا في يده أو يدي... فذكره.
(*)الحارث غير منسوب، عن رجل حدثه
*في مسند الحارث عن النبي (ح 3283).
(*)حبان بن زيد أبو خداش الشرعبي الحمصي، عن رجل من أصحاب النبي من قرن
*15542 (د) حديث: غزوت مع النبي ثلاثا، أسمعه يقول: المسلمون شركاء في ثلاث: الكلأ والماء والنار. د في البيوع (62: 5) عن علي بن الجعد، عن حريز بن عثمان، عن حبان بن زيد، عن رجل من قرن به. و(62: 5) عن مسدد، عن عيسى (11133) بن يونس، عن حريز بن عثمان، عن أبي خداش، عن رجل من المهاجرين من أصحاب النبي صلى الله عليه وسلم... فذكره.
(*)حبيب بن أبي ثابت، عن بعض أساتذته
*15543 (مد) حديث: كان النبي إذا أتاه الأمر مما يعجبه قال: الحمد المنعم المتفضل... الحديث. ك د في المراسيل (102) عن عثمان بن أبي شيبة، عن وكيع، عن الأعمش، عن حبيب به. حبيب تابعي، قد لقي غير واحد من الصحابة. ك لم يذكره أبو القاسم.
(*)حبيب التميمي العنبري والد هرماس بن حبيب، عن أبيه
*15544 (د ق) حديث: أتيت النبي بغريم لي، فقال: الزمه ثم قال: يا أخا بني تميم ما تريد أن تفعل بأسيرك؟. د في القضاء (29: 2) عن معاذ بن أسد، عن (11134) النضر بن شميل، عن هرماس بن حبيب، عن أبيه، عن جده به. وسقط من كتاب الخطيب عن جده ولا بد منه. ق في الأحكام (58: 2) عن هدية ابن عبد الوهاب، عن النضر بن شميل بإسناده نحوه.

(13/94)


(*)حبيب العنزي والد طلق بن حبيب، عن رجل من أصحاب النبي صلى الله عليه وسلم وقيل: طلق بن حبيب، عن رجل من أهل الشأم، عن أبيه
*15545 (سي) حديث: أنه كان به الأسر فانطلق إلى المدينة والشأم يطلب من يداويه، فلقي رجلا فقال: ألا أعلمك كلمات سمعتهن من رسول الله ؟... الحديث. س في اليوم والليلة (294: 1) عن عبد الحميد بن محمد الحراني، عن مخلد بن يزيد، عن سفيان، عن منصور، عن طلق بن حبيب، عن أبيه: أنه كان به الأسر... فذكره. و(294: 2) عن محمود بن غيلان، عن أبي داود، عن شعبة، عن يونس بن خباب، قال: سمعت طلق بن حبيب، عن رجل من أهل الشأم، عن أبيه: أن رجلا أتى النبي صلى الله عليه وسلم... فذكره.

(*)حرب بن عبيد الله بن عمير الثقفي، عن جده لأمه وهو رجل من تغلب عن النبي (11135)
*15546 (د) حديث: أتيت النبي فأسلمت وعلمني الإسلام، وعلمني كيف آخذ الصدقة... الحديث. د في الخراج (والإمارة 33: 4) عن محمد بن إبراهيم البزاز، عن أبي نعيم، عن عبد السلام بن حرب، عن عطاء بن السائب، عن حرب بن عبيد الله به. و(23: 1) عن مسدد، عن أبي الأحوص، عن عطاء بن السائب، عن حرب بن عبيد الله، عن جده أبي أمية، عن أبيه نحوه مختصر. و(33: 2) عن محمد بن عبيد المحاربي، عن وكيع، عن سفيان، عن عطاء بن السائب، عن حرب ابن عبيد الله، عن النبي بمعناه. و(23: 3) عن ابن بشار، عن عبد الرحمن، عن سفيان، عن عطاء بن السائب، عن رجل من بكر بن وائل، عن خاله قال: قلت: يا رسول الله أعشر قومي؟ بمعناه.
(*)حسان بن بلال، عن رجل من أسلم من أصحاب النبي صلى الله عليه وسلم
*15547 (س) حديث: أنهم كانوا يصلون مع النبي المغرب، ثم يرجعون إلى أهاليهم... (11136) الحديث. س في الصلاة (27) عن ابن بشار، عن محمد بن جعفر غندر، عن شعبة، عن أبي بشر، قال: سمعت حسان بن بلال... فذكره.
(*)الحسن بن أبي الحسن البصري، عن غير واحد من أصحاب النبي صلى الله عليه وسلم

(13/95)


*15548 (خت س) حديث: أفطر الحاجم والمحجوم. خ في الصوم (32: 1 تعليقا): ويروى عن الحسن، عن غير واحد مرفوعا بهذا. وقال لي عياش: حدثنا عبد الأعلى، قال: حدثنا يونس، عن الحسن مثله، قيل له: عن النبي ؟ قال: نعم، ثم قال: الله أعلم. س فيه (الصيام، الكبرى 92 ز: 3) عن زكريا بن يحيى، عن عمرو ابن علي، عن عبد الرحمن، عن أبي حرة، عن الحسن، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم... فذكره. قلت: عمن؟ قال: عن غير واحد من أصحاب النبي عن النبي صلى الله عليه وسلم. و(92 ز: 4) عن زكريا بن يحيى، عن محمد بن منصور، عن بشر بن السري و(92 ز: 5) عن أبي بكر بن علي، عن سريج بن يونس، عن أبي قطن كلاهما عن أبي حرة، عن الحسن، عن غير واحد من أصحاب النبي ولم يقل عن النبي صلى الله عليه وسلم. و(92 ز: 6) عن محمد بن عبد الأعلى، عن معتمر بن سليمان، عن أبيه، عن الحسن كذلك. و(92 ح: 2) عن أبي بكر بن علي، عن يعقوب بن إبراهيم، عن بشر بن مفضل، عن يونس بن عبيد، عن الحسن قوله (ح 18561) (11137).
(*)الحسن، عن من لم يكذب عن النبي صلى الله عليه وسلم
*15549 (س) حديث: سألت الحسن عن نبيذ الجر، أحرام هو؟ قال: حرام، قد حدثنا من لم يكذب أن النبي نهى عن نبيذ الحنتم... الحديث. س في الأشربة (29: 3) عن محمد بن بشار، عن غندر، عن شعبة، عن أبي رجاء وهو محمد بن سيف، قال: سألت الحسن... فذكره.

(*)(الحسن بن عمرو بن أمية الضمري، عن رجال من أصحاب رسول الله

(13/96)


*15550 (س) حديث: أن رسول الله قال: أيما أمة كانت تحت عبد فعتقت، فهي (11138) بالخيار ما لم يطأها زوجها. (ك) س في العتق (الكبرى 9: 2) عن أحمد بن عبد الواحد عن مروان يعني ابن محمد الطاطري، عن الليث وذكر آخر قبله، كلاهما عن عبيد الله بن أبي جعفر، عن الحسن بن عمرو بن أمية الضمري أنه حدثه أن رجالا من أصحاب النبي حدثوه بهذا، رواه أحمد بن حنبل (في مسنده ج 5، ص 378) عن الحسن بن موسى، عن عبد الله بن لهيعة، عن عبيد الله بن أبي جعفر، عن الفضل بن الحسن بن عمرو بن أمية الضمري، قال: سمعت رجالا من أصحاب رسول الله نحوه. ورواه أيضا (المسند ج 5، ص 378) عن يحيى بن إسحاق، عن ابن لهيعة، عن عبيد الله بن أبي جعفر، عن الفضل ابن الحسن، عن أبيه، قال: سمعت رجالا من أصحابه... فذكر مثله ولم يقل: تحت عبد. ك في رواية ابن الأحمر ولم يذكره أبو القاسم) (11139).
(*)الحسن بن محمد بن الحنفية، عن رجل من أسلم من أصحاب النبي صلى الله عليه وسلم
*في ترجمته، عن جابر (ح 2231).
(*)الحضرمي بن لاحق، عن رجل من الأنصار من بني خطمة
*15551 (مد) حديث: إذا وجد أحدكم القملة وهو يصلي فلا يلقيها، ولكن يصرها حتى يصلي. د في المراسيل (3: 5) عن مسلم بن إبراهيم، عن هشام، عن يحيى، عن الحضرمي، عن رجل من الأنصار به. رواه يزيد بن زريع، عن حجاج الصواف، عن يحيى، عن حضرمي، عن رجل من بني خطمة نحوه.
(*)حميد بن عبد الرحمن بن عوف، عن رجل من أصحاب النبي وعن نفر من أصحاب النبي (11140)
*15552 (س) حديث: قلت وأنا في سفر مع النبي صلى الله عليه وسلم: والله لأرقبن رسول الله للصلاة حتى أرى فعله.

(13/97)


.. الحديث. س في الصلاة (698: 2) عن محمد بن سلمة، عن ابن وهب، عن يونس، عن ابن شهاب، عن حميد بن عبد الرحمن، أن رجلا من أصحاب النبي قال: قلت وأنا في سفر... فذكره. وفي اليوم والليلة (114: 4) عن محمد بن عبد الله بن عبد الحكم، عن شعيب بن الليث، عن أبيه، عن خالد بن يزيد، عن سعيد بن أبي هلال، عن الأعرج، عن حميد بن عبد الرحمن، عن رجل من الأنصار نحوه.
*15553 (سي) حديث: قل هو الله أحد} (الإخلاص: 1) تعدل ثلث القرآن لمن صلى بها». س في اليوم والليلة (202 ـ د: 2) عن عبيد الله بن سعد، عن عمه يعقوب بن إبراهيم، عن أبيه، عن ابن إسحاق، عن الحارث بن فضيل الأنصاري، عن الزهري، عن حميد بن عبد الرحمن أن نفرا من أصحاب محمد حدثوه به. ورواه ابن أخي الزهري، عن عمه، عن حميد بن عبد الرحمن، عن أمه أم كلثوم؛ ورواه مالك، عن الزهري، عن حميد بن عبد الرحمن قوله (ح 18354).

(*)حميد بن عبد الرحمن الحميري البصري، عن رجل من أصحاب النبي صلى الله عليه وسلم
*15554 (د س) حديث: نهى رسول الله أن يمتشط أحدنا كل يوم، أو يبول في مغتسله. د في الطهارة (15: 2) عن أحمد بن يونس، عن زهير بن معاوية، عن داود بن (11141) عبد الله، عن حميد بن عبد الرحمن الحميري قال: لقيت رجلا صحب النبي كما صحبه أبو هريرة قال: نهى... فذكره. س في الطهارة (147) بتمامه وفي الزينة (6: 3) ببعضه عن قتيبة، عن أبي عوانة، عن داود بن عبد الله به.
*15555 (د س) حديث: نهى رسول الله أن يغتسل الرجل بفضل المرأة أو المرأة بفضل الرجل وزاد أبو عوانة: وليغترفا جميعا. د في الطهارة (40: 1) عن أحمد بن يونس، عن زهير و(4: 1) عن مسدد، عن أبي عوانة كلاهما عن داود ابن عبد الله، عن حميد بن عبد الرحمن الحميري قال: لقيت رجلا... فذكره. س في (الطهارة 147: عن قتيبة، عن أبي عوانة به.

(13/98)


*15556 (د) حديث: إذا اجتمع الداعيان فأجب أقربهما بابا... الحديث. د في الأطعمة (9: 1) عن هناد، عن عبد السلام بن حرب، عن أبي خالد الدالاني، عن أبي العلاء الأودي، عن حميد بن عبد الرحمن الحميري به.
*15557 (تم) حديث: أن النبي كان يترجل غبا. ك ت في الشمائل (4: 5) عن الحسن بن عرفة، عن عبد السلام بن حرب، عن يزيد بن أبي خالد، عن أبي العلاء الأودي، عن حميد بن عبد الرحمن، عن رجل من أصحاب النبي صلى الله عليه وسلم. ك لم يذكره أبو القاسم وهو في الرواية.

ومن مسند حنيفة أبو حرة الرقاشي، عن عمه
*15558 (د) حديث: أن النبي قال: فإن خفتم نشوزهن فاهجروهن في المضاجع. د في النكاح (43: 1) عن موسى بن حماد، عن علي بن زيد، عن أبي حرة الرقاشي به (11142).
(*)خارجة بن الصلت التميمي، عن عمه
*في مسند علاقة بن صحار (ح 11011).
(*)خالد بن معدان الكلاعي، عن بعض أصحاب النبي صلى الله عليه وسلم
*15559 (د) حديث: أن النبي رأى رجلا يصلي وفي ظهر قدمه لمعة لم يصبها الماء، فأمره أن يعيد... الحديث. د في الطهارة (67: 3) عن حيوة بن شريح، عن بقية، عن بجير، عن خالد به.
*15560 (د) حديث: خطوتان إحداهما (هي) أحب (الخطى) إلى الله... الحديث. ك د في الصلاة (؟) عن عمرو بن عثمان، عن بقية بإسناد الذي قبله (ح 15559). ك هذا الحديث في رواية أبي الحسن بن العبد، عن أبي داود ولم يذكره أبو القاسم.
(*)خالد بن المهاجر بن خالد بن الوليد، عن رجل
*15561 (م) حديث: في المتعة. في مسند سبرة بن معبد (ح 3809). والرجل قيل: إنه ابن عباس (11143).
(*)خالد السلمي والد محمد بن خالد }، عن أبيه

(13/99)


*15562 (د) ـ حديث: «إن العبد إذا سبقت له من الله منزلة لم يبلغها (بعمله) ابتلاه الله في جسده، أو في ماله، أو في ولده»... الحديث. كـ د في الجنائز (1: 2) عن النفيلي وإبراهيم بن مهدي المصيصي، كلاهما عن أبي المليح الرقي، عن محمد بن خالد، عن أبيه، عن جده ـ وكانت له صحبة ـ... فذكره. كـ هذا الحديث في رواية ابن العبد وابن داسه، ولم يذكره أبو القاسم.
(*)دينار أبو حازم الغفاري ـ مولى أبي رهم ـ، عن البياضي وقيل: إن اسم البياضي عبد الله بن جابر (11144)
*15563 (س) ـ حديث: أنه سمع النبي صلى الله عليه وسلم وهو مجاور في المسجد، فوعظ الناس وحذرهم... الحديث ـ وفيه: «إن المصلي يناجي ربه». س في الاعتكاف (الكبرى 10: 3) عن محمد بن عبد الله بن عبد الحكم، عن شعيب بن الليث، عن الليث، عن ابن الهاد، عن محمد بن إبراهيم، عن أبي حازم ـ مولى الغفاريين ـ، أنه حدثه هذا الحديث عن البياضي... فذكره. و(10: 5) عن محمد بن سلمة، عن ابن القاسم، عن مالك، عن يحيى بن سعيد، عن محمد بن إبراهيم بن الحارث، عن أبي حازم التمار، عن البياضي نحوه. و(10: 6) عن سويد بن نصر، عن عبد الله ـ و(10: 7) عن قتيبة، عن ليث ـ و(10: 8) عن أحمد بن سليمان، عن يزيد بن هارون ـ ثلاثتهم عن يحيى بن سعيد، عن محمد بن إبراهيم، عن أبي حازم ـ مولى الأنصار ـ به مرسل ـ لم يذكر «البياضي». و(10: 9) عن حسين بن منصور، عن عبد الله بن نمير، عن يحيى، عن محمد بن إبراهيم، عن رجل من قومه نحوه ـ ولم يذكر «أبا حازم». وفي فضائل القرآن (الكبرى 60: 1) عن محمد بن سلمة والحارث بن مسكين، كلاهما عن ابن القاسم به. رواه ابن الهاد أيضا، عن محمد بن إبراهيم، عن عطاء بن يسار، عن رجل من الأنصار ـ (ح 15643). ورواه عبد ربه بن سعيد، عن محمد بن (11145) إبراهيم، عن أبي سلمة، عن البياضي، وسيأتي ـ (ح 15692).

(*)ذكوان أبو صالح السمان، عن رجل من أسلم وعن غيره

(13/100)


*15564 (د سي) ـ حديث: كنت جالسا عند النبي صلى الله عليه وسلم فجاء رجل من أصحابه، فقال: يا رسول الله لدغت الليلة... الحديث. د في الطب (19: 9) عن أحمد بن يونس، عن زهير، عن سهيل بن أبي صالح، عن أبيه، قال: سمعت رجلا من أسلم... فذكره. س في اليوم والليلة (190: 10) عن قتيبة، عن سفيان بن عيينة ـ كـ و(؟) عن إسحاق بن منصور، عن محمد بن يوسف، عن سفيان الثوري و(190: 9) عن إسحاق بن منصور، عن أبي نعيم، عن زهير و(؟) عن إسحاق بن منصور، عن حبان بن هلال، عن وهيب أربعتهم عن سهيل به. و(190: 11) عن الربيع بن سليمان، عن أسد بن موسى، عن شعبة، عن سهيل وأخيه، كلاهما عن أبيهما، عن رجل من أسلم نحوه. و(190 ألف: 1) عن أحمد بن سليمان، عن عبيد الله، عن إسرائيل، عن عبد العزيز بن رفيع، عن أبي صالح به مرسل (ح 18626) لم يذكر عن رجل من أسلم. روي عن سهيل، عن أبيه، عن أبي هريرة، (11146) وقد مضى (ح 12622، 12662، 12735، 12745) (ك حديث سفيان الثوري في رواية ابن الأحمر ولم يذكره أبو القاسم).
*15565 (د) حديث: قال النبي كيف تقول في الصلاة؟ قال: أتشهد وأقول... الحديث. د في الصلاة (128: 3) عن عثمان بن أبي شيبة، عن حسين بن علي، عن زائدة، عن سليمان، عن أبي صالح، عن بعض أصحاب النبي به.
*15566 (س) حديث: قيل: يا رسول الله إنا لا نجد الصيحاني ولا العذق بجمع التمر حتى نزيدهم... الحديث. س في البيوع (38: 2) عن قتيبة بن سعيد، عن أبي الأحوص، عن الأعمش، عن حبيب بن أبي ثابت، عن أبي صالح أن رجلا من أصحاب النبي أخبره بهذا.
*15567 (سي) حديث: في الوسوسة، وقوله: ذاك صريح الإيمان. في ترجمة شعبة، عن الأعمش، عن أبي صالح، عن أبي هريرة (ح 12398).
*15568 (سي) حديث: أحب الكلام إلى الله أربع... الحديث. في ترجمة أبي حمزة السكري، عن الأعمش، عن أبي صالح، عن أبي هريرة (ح 12496).
(*)راشد بن سعد الحمصي، عن رجل من أصحاب النبي (11147)

(13/101)


*15569 (س) حديث: أن رجلا قال: يا رسول الله ما بال المؤمنين يفتنون في قبورهم إلا الشهيد؟ س في الجنائز (192: 1) عن إبراهيم بن الحسن، عن حجاج بن محمد، عن ليث بن سعد، عن معاوية بن صالح، عن صفوان بن عمرو، عن راشد بن سعد به.
(*)رافع بن خديج، عن بعض عمومته

*15570 (خ) م د س) حديث: كنا نخابر على عهد رسول الله صلى الله عليه وسلم ، فذكر أن بعض عمومته أتاه فقال: نهى رسول الله عن أمر كان لنا نافعا... الحديث. (خ في المزارعة والحرث 19 عن عمرو بن خالد، عن الليث، عن ربيعة بن أبي عبد الرحمن، عن حنظلة بن قيس، عن رافع بن خديج، قال: حدثني عماي به). د في البيوع (32: 2) عن عبيد الله بن عمر القواريري، عن خالد بن الحارث، عن سعيد، عن يعلى بن حكيم، عن سليمان بن يسار، أن رافع بن خديج، قال: كنا نخابر... فذكره. و(32: 3) عن محمد بن عبيد، عن حماد بن زيد، عن أيوب، قال: كتب إلي يعلى بن حكيم أني سمعت سليمان بن يسار بمعناه. س في المزارعة (2: 34) عن زياد بن أيوب، عن ابن علية، عن أيوب، عن يعلى بن حكيم به. و(2: 26) عن إسماعيل (11148) بن مسعود، عن خالد بن الحارث نحوه بالقصتين جميعا. و(2: 37) عن محمد بن عبد الله المخرمي، عن حجين بن المثنى، عن الليث، عن ربيعة ابن أبي عبد الرحمن عن حنظلة بن قيس، عن رافع بن خديج، عن عمه بالقصتين جميعا ولم يجعل لرافع فيه حديثا عن النبي صلى الله عليه وسلم. و(2: 48) عن محمد بن إسماعيل ابن إبراهيم، عن يزيد، عن ابن عون، عن نافع، قال: كان ابن عمر يأخذ كراء الأرض فبلغه عن رافع شيء، فأخذ بيدي فمشى إلى رافع وأنا معه، فحدثه عن بعض عمومته أن النبي نهى عن كراء الأرض. و(2: 49) عن المخرمي، عن إسحاق الأزرق، عن ابن عون، عن نافع، عن ابن عمر أنه كان يكري الأرض حتى حدثه رافع... فذكر نحوه. وحديث مسلم في ترجمة نافع، عن رافع بن خديج (ح 3586).

(13/102)


*15571 (د س) حديث: سمعت عمي وكانا قد شهدا بدرا يحدثان أن النبي نهى عن كراء الأرض. د في البيوع (22: 1) عن عبد الملك بن شعيب بن الليث، عن أبيه، عن جده، عن عقيل، عن ابن شهاب، قال: أخبرني سالم أن ابن عمر كان يكري أرضه، فذكر قصة، فلقيه يعني رافع بن خديج فقال: ماذا تحدث عن رسول الله ؟ فقال: سمعت عمي... فذكره. س في المزارعة (2: 42) عن عبد الملك بن شعيب به. و(2: 42) عن محمد بن يحيى بن عبد الله، عن عبد الله ابن محمد بن أسماء، عن جويرية، عن مالك، عن الزهري، عن سالم، قال: أخبرني رافع بن خديج أن عميه وكانا (قد) شهدا بدرا... فذكره. و(2: 44) عن محمد ابن خالد بن خلي، عن بشر بن شعيب، عن أبيه، عن الزهري، قال: بلغنا أن رافعا كان يحدث عن عميه. و(2: 47) عن محمد بن عبد الله بن بزيع، عن فضيل بن سليمان، عن موسى بن عقبة، عن نافع، أن رافع بن خديج أخبر ابن عمر أن عمومته جاؤوا إلى النبي صلى الله عليه وسلم ، ثم رجعوا فأخبروا أنه نهى عن كراء المزارع (11149).

(*)ربعي بن خراش، عن رجل من بني عامر وعن غيره
*15572 (د سي) حديث: (أنه) استأذن على النبي وهو في بيته فقال: ألج؟ فقال لخادمه: اخرج إلى هذا... الحديث. د في الأدب (137: 2) عن أبي بكر بن أبي شيبة، عن أبي الأحوص، عن منصور، عن ربعي، قال: حدثنا رجل من بني عامر (أنه) استأذن... فذكره. و(137: 4) عن عبيد الله بن معاذ، عن أبيه، عن شعبة، عن منصور، عن ربعي، عن رجل من بني عامر أنه استأذن... فذكره معناه. و(137: 3) عن هناد بن السري، عن أبي الأحوص، عن منصور، عن ربعي، قال: حدثت أن رجلا من بني عامر استأذن بمعناه. قال: وكذلك حدثنا مسدد، قال: حدثنا أبو عوانة، عن منصور ولم يقل عن رجل من بني عامر. س في اليوم والليلة (120: 2) عن ابن مثنى، عن غندر، عن شعبة نحوه.

(13/103)


*15573 (ت س) حديث: لا تقدموا الشهر بيوم ولا يومين... الحديث. س في ترجمته، عن حذيفة (ح 3316). وت في ترجمة عبدة بن سليمان، عن محمد ابن عمرو، عن أبي سلمة، عن أبي هريرة (ح 15057).
*15574 (د) حديث: اختلف الناس في آخر يوم من رمضان، فقدم أعرابيان فشهدا... (11150) الحديث. د في الصوم (13: 2) عن مسدد وخلف بن هشام، كلاهما عن أبي عوانة، عن منصور، عن ربعي، عن رجل من أصحاب النبي بهذا.
(*)زاذان أبو عمرو الكندي، عن رجل من الأنصار
*15575 (سي) حديث: سمعت النبي يقول في دبر الصلاة: اللهم اغفر لي... الحديث. س في اليوم والليلة (44: 1) عن أحمد بن حرب، عن بن فضيل، عن حصين، عن هلال بن يساف، عن زاذان به. و(44: 2) عن محمد بن هشام، عن خالد، عن شعبة و(44: 4) عن أحمد بن عبد الله المنجوفي، عن ابن مهدي، عن عبد العزيز بن مسلم و(44: 3) عن إبراهيم بن يعقوب، عن عبد الله بن الربيع الخراساني، عن عباد بن العوام ثلاثتهم عن حصين بن عبد الرحمن نحوه. رواه خالد بن عبد الله الطحان، عن حصين، عن هلال، عن زاذان، عن عائشة، وسيأتي (ح 16084) (11251).
(*)ألف زياد بن علاقة، عن رجل
*في ترجمة زياد بن علاقة، عن المغيرة ح 11501).
(*)سالم بن أبي الجعد، عن رجل من خزاعة
*15576 (د) حديث: سمعت النبي يقول: يا بلال أقم الصلاة أرحنا بها. د في الصلاة (لا، بل في الأدب 86: 2) عن مسدد، عن عيسى، عن مسعر، عن عمرو بن مرة، عن سالم بن أبي الجعد؛ قال: قال رجل قال مسعر: أراه من خزاعة: ليتني صليت فاسترحت، فكأنهم عابوا عليه ذلك، فقال: سمعت النبي صلى الله عليه وسلم... فذكره. ز رواه عثمان بن المغيرة، عن سالم بن أبي الجعد، عن عبد الله بن محمد بن الحنفية، عن صهر لهم من الأنصار، وسيأتي (ح 15616) (11152).

(*)سالم بن أبي الجعد، عن أبي أمامة وغيره
*(ت) في مسند أبي أمامة (صدي بن عجلان الباهلي ح 4864).
(*)السائب بن يزيد ابن أخت نمر، عن رجل

(13/104)


*15577 (د) حديث: أن النبي ظاهر يوم أحد بين درعين، أو لبس درعين. د في الجهاد (75) عن مسدد، عن سفيان، قال: حسبت أني سمعت يزيد بن خصيفة يذكر عن السائب بن يزيد، عن رجل قد سماه... فذكره. ز روي عن يزيد بن خصيفة، عن السائب بن يزيد أن النبي ظاهر، وقد مضى (ح 3805).
(*)سعد بن عثمان والد عبد الله بن سعد الدشتكي، عن رجل من أصحاب النبي صلى الله عليه وسلم
*15578 (د ت س) حديث: رأيت رجلا ببخارى على بغلة بيضاء، عليه عمامة سوداء... الحديث. د في اللباس (8: 1) عن عثمان بن محمد الأنماطي البصري، عن عبد الرحمن بن (11153) عبد الله الرازي؛ و(8: 1) عن أحمد بن عبد الرحمن الرازي، عن أبيه، عن أبيه عبد الله بن سعد، عن أبيه سعد قال: رأيت رجلا... فذكره. ت في التفسير (67: الحاقة: 2) عن يحيى بن موسى، عن عبد الرحمن بن عبد الله بن سعد الرازي، عن أبيه، عن أبيه قال: رأيت رجلا... فذكره. س في الزينة (الكبرى 74) عن عمارة بن الحسن الرازي، عن أبي عبد الرحمن الدشتكي عبد الله بن سعد، عن أبيه نحوه. قيل: إن هذا الرجل عبد الله بن خازم السلمي أمير خراسان.
(*)ألف سعد بن هشام الأنصاري، عن أناس من أهل المدينة
*أنهم أخبروه أن رهطا أرادوا ذلك، أي الانسلاخ من الدنيا والانقطاع إلى الله، إلى أن يموتوا فمر بهم رسول الله صلى الله عليه وسلم. هو في الحديث الثالث من ترجمة زرارة بن أوفى، عن سعد بن هشام، عن عائشة ح 16104) (11154).
(*)سعر الدؤلي، عن مصدقين للنبي

(13/105)


*15579 (د س) حديث: جاءني رجلان على بعير، فقالا لي: إنا رسولا رسول الله إليك لتؤدي صدقة غنمك، فقلت: ما علي فيها؟... الحديث. د في الزكاة (5: 15) عن الحسن بن علي، عن وكيع، عن زكريا بن إسحاق المكي، عن عمرو ابن أبي سفيان الجمحي، عن مسلم بن ثفنة اليشكري، عن سعر قال: جاءني... فذكره وفيه قصة ذكرها مسلم (اليشكري). و(5: 16) عن محمد بن يونس النسائي، عن روح، عن زكريا بن إسحاق بإسناده، وقال مسلم بن شعبة. قال (أبو داود): أبو عاصم رواه عن زكريا بن إسحاق قال أيضا مسلم بن شعبة كما قال روح. س فيه (الزكاة 15: 1) عن محمد بن عبد الله بن المبارك، عن وكيع نحوه. و(15: 2) عن هارون بن عبد الله، عن روح نحوه. قال النسائي: لا نعلم أحدا تابع وكيعا في قوله ابن ثفنة.

(*)سعيد بن فيروز أبو البختري الطائي، عن رجل من أصحاب النبي صلى الله عليه وسلم
*15580 (د) حديث: لن يهلك الناس حتى يعذروا، أو يعذروا من أنفسهم. د في الملاحم (12: 12) عن سليمان بن حرب وحفص بن عمر، كلاهما عن شعبة، عن (11155) عمرو بن مرة، عن أبي البختري، قال: أخبرني من سمع النبي وقال سليمان ابن حرب: أخبرني رجل من أصحاب النبي أن النبي قال... فذكره.
(*)سعيد بن المسيب، عن أصحاب رسول ا وعن رجل من الأنصار
*15581 (خ) حديث: يرد علي يوم القيامة رهط من أصحابي الحوض... الحديث. في ترجمة يونس، عن الزهري، عن سعيد، عن أبي هريرة (ح 13352).
*15582 (د) حديث: أن رجلا من أصحاب النبي أتى عمر بن الخطاب، فشهد عنده أنه سمع النبي في مرضه الذي قبض فيه ينهي عن العمرة قبل الحج. د في الحج (23: 17) عن أحمد بن صالح، عن ابن وهب، عن حيوة، قال: أخبرني أبو عيسى الخراساني، عن عبد الله بن القاسم، عن سعيد بن المسيب أن رجلا... فذكره. ز أبو عيسى هذا اسمه سليمان بن كيسان (11156).

(13/106)


*15583 (د) حديث: حضر رجل من الأنصار الموت، فقال: إني محدثكم حديثا سمعت رسول الله يقول: إذا توضأ أحدكم فأحسن الوضوء... الحديث. د في الصلاة (51: 2) عن محمد بن معاذ بن عباد العنبري، عن أبي عوانة، عن يعلى ابن عطاء، عن معبد بن هرمز، عن سعيد بن المسيب بهذا.
*15584 (مد) حديث: في قوله تعالى: ليس على الأعمى حرج} (النور: 61). في ترجمة صالح بن كيسان، عن الزهري، عن عروة، عن عائشة ـ (ح 16502).

ومن مسند سلمة بن صهيب أبو حذيفة، عن رجل من أصحاب النبي صلى الله عليه وسلم
*15585 (س) ـ حديث: نظرت إلى القمر ليلة البدر فرأيته كأنه فلق جفنة. س في الاعتكاف (الكبرى 23: 6) عن محمد بن بشار، عن غندر، عن شعبة، عن أبي إسحاق سمع أبا حذيفة يحدث عن رجل... فذكره. قال أبو إسحاق: إنما يكون ذلك صبيحة ثلاث وعشرين.

ومن مسند سلمة ـ والد عبد الحميد بن سلمة ـ، عن أبيه (11157)
*15586 (ق) ـ حديث: أن أبويه اختصما إلى النبي صلى الله عليه وسلم أحدهما مسلم والآخر كافر... الحديث. ق في الأحكام (22: 2) عن أبي بكر بن أبي شيبة، عن إسماعيل بن علية، عن عثمان البتي، عن عبد الحميد بن سلمة، عن أبيه، عن جده أن أبويه اختصما... فذكره. ز فيه اختلاف، مذكور في مسند رافع بن سنان الأنصاري (ح 3594).

ومن مسند سليمان بن يسار مولى ميمونة عن رجل من الأنصار

(13/107)


*15587 (م س) حديث: أن رسول الله أقر القسامة على ما كانت عليه في الجاهلية. وفي حديث صالح وابن جريج: وقضى بها بين ناس من الأنصار في قتيل ادعوه على اليهود. م في الحدود (القسامة 1: 9) عن أبي الطاهر وحرملة، كلاهما عن ابن وهب، عن يونس و(1: 10) عن محمد بن رافع، عن عبد الرزاق، عن ابن جريج و(1: 11) عن الحلواني، عن يعقوب بن إبراهيم، عن أبيه، عن صالح ثلاثتهم عن الزهري، عن أبي سلمة (ح 15690) وسليمان بن يسار، كلاهما عن رجل من الأنصار وفي حديث صالح: عن ناس من الأنصار به. س في القسامة (والقود والديات 2: 1) عن أبي الطاهر بن السرح ويونس بن عبد الأعلى، كلاهما عن ابن وهب به. و(2: 2) عن محمد بن هاشم، عن الوليد، عن الأوزاعي، عن الزهري عنهما بمعناه وقال عن أناس من أصحاب النبي صلى الله عليه وسلم. و(2: 3) عن محمد بن رافع، عن عبد الرزاق، عن معمر، عن الزهري، عن سعيد بن المسيب، قال: كانت القسامة... فذكره مرسلا (ح 18747) (11158).
*15588 (د) حديث: أن النبي قال لليهود وبدأ بهم: يحلف منهم خمسون رجلا... الحديث. د في الديات (9: 4) عن الحسن بن علي، عن عبد الرزاق، عن معمر، عن الزهري، عن أبي سلمة (ح 15691) وسليمان بن يسار، كلاهما عن رجل من الأنصار به.
*15589 (د) حديث: أن امرأة كانت تهراق الدماء على عهد رسول الله صلى الله عليه وسلم... الحديث. في ترجمته، عن أم سلمة (ح 18158).
*15590 (س) (حديث: أن بعض أصحاب النبي جلد رجلا أن دعا آخر: يا ابن المجنون (ك) س في الرجم (الكبرى 44: 2) عن يونس بن عبد الأعلى، عن ابن وهب، عن حيوة بن شريح، عن سالم بن غيلان التجيبي، عن يحيى بن سعيد، عن سليمان بن يسار بهذا.e
ك في رواية الأسيوطي وابن الأحمر، ولم يذكره أبو القاسم).

(13/108)


*15591 (سي) حديث: قال نوح لابنه: إني موصيك بوصية وقاصرها كي لا تنسى... الحديث. س في اليوم والليلة (235: 2) عن عبد الرحمن بن محمد، عن حجاج بن محمد، عن ابن جريج، قال: أخبرني صالح بن سعيد حديثا رفعه إلى سليمان بن يسار إلى رجل من الأنصار أن النبي قال... فذكره (11159).
(*)ألف سماك بن حرب، عن رجل لم يسم
*15591 (ألف م) حديث: كم من عذق معلق لابن الدحداح في الجنة. م في الجنائز (28: 2) عقيب حديث شعبة، عن سماك، عن جابر بن سمرة ح 2180 قال: صلى النبي على ابن الدحداح، ثم أتي بفرس عري فركبه... الحديث فقال رجل من القوم: إن النبي قال: كم من عذق... فذكره) (11160).

(*)سهل بن أبي حثمة، عن رجال من كبراء قومه
*15592 (م د ق) حديث: القسامة. في الحديث الأول من مسنده (ح 4644).
(*)سوادة بن عاصم أبو حاجب، عن رجل من بني غفار
*في مسند الحكم بن عمرو الغفاري (ح 3421).
(*)سويد بن غفلة الجعفي، عن مصدق النبي صلى الله عليه وسلم

(13/109)


*15593 (د س ق) حديث: أتانا مصدق النبي صلى الله عليه وسلم ، فأخذت بيده وقرأت في عهده لا يجمع بين متفرق، ولا يفرق بين مجتمع، خشية الصدقة. د في الزكاة (5: 14) عن محمد بن الصباح البزاز، عن شريك، عن عثمان بن أبي زرعة، عن أبي ليلى الكندي، عن سويد بن غفلة، قال: أتانا... فذكره. و(5: 13) عن مسدد، عن أبي عوانة، عن هلال بن خباب، عن ميسرة أبي صالح، عن سويد بن غفلة قال: سرت، أو (قال:) أخبرني من سار مع مصدق النبي فإذا في عهد رسول الله أن لا تأخذ من راضع لبن، ولا تجمع بين متفرق... فذكره أطول من الأول. س فيه (الزكاة (11161) 13: 1) عن هناد بن السري، عن هشيم، عن هلال بن خباب، عن ميسرة أبي صالح، عن سويد بن غفلة قال: أتانا مصدق النبي فأتيته فجلست إليه... فذكر الحديث. ق فيه (الزكاة 11: 1) عن علي بن محمد، عن وكيع، عن شريك، عن عثمان الثقفي، عن أبي ليلى الكندي، عن سويد بن غفلة قال: جاءنا مصدق النبي صلى الله عليه وسلم... فذكر نحوه.
(*)شبيب أبو روح الحمصي، عن رجل من أصحاب النبي صلى الله عليه وسلم ويقال: (إن) اسم هذا الرجل الأغر
*15594 (س) حديث: أن النبي صلى الصبح فقرأ الروم فالتبس عليه... الحديث. س في الصلاة (298) عن محمد بن بشار، عن ابن مهدي، عن سفيان، عن عبد الملك بن عمير، عن شبيب أبي روح به (11162).
(*)شقيق بن سلمة أبو وائل الأسدي، عن رجل من ربيعة
*في ترجمة (أي مسند) الحارث بن حسان البكري (ح 3277).
(*)شهر بن حوشب، عن أبي أمامة أو عن بعض أصحاب النبي صلى الله عليه وسلم
*(د) في مسند أبي أمامة (صدي بن عجلان الباهلي ح 4888).
(*)صالح بن خوات بن جبير، عمن صلى مع النبي صلاة الخوف
*في مسند سهل بن أبي حثمة (ح 4645) (11163).
(*)طاوس بن كيسان، عن بعض من أدرك النبي صلى الله عليه وسلم
*15595 (م) حديث: أدركت ناسا من أصحاب النبي يقولون: كل شيء بقدر. في ترجمته، عن ابن عمر (ح 7103).

(13/110)


*15596 (س) حديث: الطواف حول البيت صلاة... (الحديث). في ترجمة إبراهيم بن ميسرة، عن طاوس، عن ابن عباس (ح 5694).

*15597 (س) حديث: العائد في هبته كالكلب... (الحديث). في ترجمة أبي الزبير، عن طاوس، عن ابن عباس (ح 5755).
(*)طريف بن مجالد أبو تميمة الهجيمي، عن رجل من قومه
*15598 (ت سي) حديث: طلبت النبي فلم أقدر عليه... الحديث بطوله وفيه: عليك السلام تحية الموتى. في مسند أبي جري الهجيمي (ح 2123).
*15599 (د) حديث: أن النبي سمع رجلا يقول لامرأته: يا أخية فنهاه. د في الطلاق (16: 2) عن محمد بن إبراهيم البزاز، عن أبي نعيم، عن عبد السلام بن حرب، عن خالد الحذاء، عن أبي تميمة، عن رجل من قومه أنه سمع النبي (أنه) سمع رجلا.. فذكره و(16: 1) عن موسى، عن حماد و(16: 1) (11164) عن أبي كامل، عن عبد الواحد وخالد الطحان ثلاثتهم عن خالد الحذاء، عن أبي تميمة الهجيمي أن رجلا قال لامرأته: يا أخية... فذكره ولم يقل عن رجل من قومه. قال أبو داود: رواه عبد العزيز بن المختار، عن خالد، عن أبي عثمان، عن أبي تميمة، عن النبي صلى الله عليه وسلم. ورواه شعبة، عن خالد وهو الحذاء، عن رجل، عن أبي تميمة، عن النبي صلى الله عليه وسلم.
(*)عامر ويقال: عمير أبو المليح بن أسامة الهذلي، عن رجل من أصحاب النبي صلى الله عليه وسلم

(13/111)


*15600 (د سي) حديث: كنت رديف النبي صلى الله عليه وسلم ، فعثرت دابته، فقلت: تعس الشيطان... الحديث. د في الأدب (85: 2) عن وهب بن بقية، عن خالد بن عبد الله، عن خالد الحذاء، عن أبي تميمة، عن أبي المليح به. س في اليوم والليلة (171: 3) عن بندار، عن عبد الوهاب الثقفي، عن خالد الحذاء، عن أبي تميمة، عن أبي المليح، قال: كان رجل... فذكره. و(171: 1) عن محمد بن حاتم، عن سويد ابن نصر، عن عبد الله، عن خالد الحذاء، عن أبي تميمة، عن أبي المليح، عن ردف النبي نحوه. رواه محمد بن حمران القيسي، عن خالد الحذاء، عن أبي تميمة، عن أبي المليح بن أسامة، عن أبيه، وقد مضى (ح 135) (11165).
(*)عامر بن شراحيل الشعبي، عن غير واحد من أصحاب النبي صلى الله عليه وسلم
*15601 (د) حديث: من وجد دابة، قد عجز عنها أهلها أن يعلفوها فيسيبوها، فأخذها فأحياها، فهي له. ك د في البيوع (77: 1) عن موسى بن إسماعيل، عن حماد بن سلمة وأبان بن يزيد، كلاهما عن عبيد الله بن حميد بن عبد الرحمن الحميري، عن الشعبي أن رسول الله قال... فذكره. قال أبان: قال عبيد الله فقلت: عمن؟ قال: عن غير واحد من أصحاب النبي صلى الله عليه وسلم. و(77: 2) عن محمد ابن عبيد، عن حماد بن زيد، عن خالد الحذاء، عن عبيد الله بن حميد بن عبد الرحمن الشعبي يرفع الحديث إلى النبي أنه قال: من ترك دابة بمهلكة فأحياها رجل، فهي لمن أحياها. ك أغفله أبو القاسم وهو في الرواية.

(*)(731 ألف) عامر بن شراحيل الشعبي، عمن مر مع النبي صلى الله عليه وسلم
*15601 (ألف خ) حديث: عن الشعبي أنه قال: أخبرني من مر مع نبيكم على قبر منبوذ... الحديث. خ في الجنائز 56 عن سليمان بن حرب و 66: 1 عن حجاج بن منهال كلاهما عن شعبة بسنده. في ترجمته، عن ابن عباس ح 5766. (11166)
(*)ب عامر بن شراحيل الشعبي، عمن شهد النبي صلى الله عليه وسلم

(13/112)


*15601 (ب خ) حديث: مثل الذي قبله ح 15601 أنه أتى على قبر منبوذ فصفهم وكبر أربعا. خ في الجنائز 54: 2 عن مسلم بن إبراهيم كذلك ح 5766).
(*)عباد بن تميم الأنصاري، عن رجل من الأنصار
*في مسند أبو بشير الأنصاري (ح 11862).
(*)عباد بن عبد الله بن الزبير الأسدي، عن أبيه الذي أرضعه وهو من بني مرة بن عوف
*15602 (د) حديث: قال: والله لكأني أنظر إلى جعفر وقد اقتحم عن فرس له شقراء فعقرها، ثم قاتل القوم حتى قتل. د في الجهاد (66) عن النفيلي، عن محمد ابن سلمة، عن محمد بن إسحاق، عن يحيى بن عباد، عن أبيه عباد بن عبد الله بن الزبير، قال: (11167) حدثني أبي الذي أرضعني وهو أحد بني مرة بن عوف، وكان في تلك الغزاة غزاة مؤتة قال: وا فذكره.
(*)عبد الله أبو عمير بن أنس بن مالك، عن عمومة له من الأنصار
*15603 (د س ق) حديث: أن ركبا جاؤوا إلى النبي يشهدون أنهم رأوا الهلال بالأمس... الحديث. د في الصلاة (256: 1) عن حفص بن عمر، عن شعبة، عن جعفر بن أبي وحشية، عن أبي عمير بن أنس، عن عمومة له من أصحاب النبي به. س فيه (الصلاة 653) عن عمرو بن علي، عن يحيى، عن شعبة نحوه. ق في الصوم (6: 2) عن أبي بكر بن أبي شيبة، عن هشيم، عن أبي بشر وهو جعفر بن أبي وحشية نحوه.
*15604 (د) حديث: اهتم النبي للصلاة كيف يجمع الناس لها... فذكر حديث الأذان. د في الصلاة (27: 1) عن عباد بن موسى وزياد بن أيوب. كلاهما عن هشيم بإسناد الذي قبله (ح 15603).
(*)عبد الله بن الحارث بن نوفل، عن نفر من أشجع
*في لحم الصيد للمحرم. في ترجمته، عن علي (ح 10165) (11168).
(*)عبد الله بن الحارث البصري، عن رجل من أصحاب النبي صلى الله عليه وسلم

(13/113)


*15605 (س) حديث: دخلت على النبي وهو يتسحر. فقال: إنها بركة أعطاكم الله إياها، فلا تدعوها. س في الصوم (13) عن إسحاق بن منصور، عن عبد الرحمن، عن شعبة، عن عبد الحميد صاحب الزيادي، قال: سمعت عبد الله بن الحارث... فذكره.

(*)عبد الله بن خبيب الجهني، عن عمه
*15606 (ق) حديث: كنا في مجلس، فجاء النبي وعلى رأسه أثر ماء، فقال بعضنا لبعض: نراه اليوم طيب النفس... الحديث. ق في التجارات (1: 5) عن أبي بكر بن أبي شيبة، عن خالد بن مخلد، عن عبد الله بن سليمان، عن معاذ بن عبد الله بن خبيب، عن أبيه به (11169).
(*)عبد الله بن زيد أبو قلابة الجرمي، عن رجل من بني عذرة وعن غيره
*15607 (مد) حديث: أن رجلا منهم أعتق عبدا له عند موته، لم يكن له مال غيره، فأمره النبي أن يسعى في الثلثين. د في المراسيل (56: 2) عن عثمان بن أبي شيبة، عن هشيم، عن خالد الحذاء، عن أبي قلابة، عن رجل من بني عذرة أن رجلا منهم... فذكره. و(56: 2) عن هناد، عن ابن المبارك. عن خالد، عن أبي قلابة أن رجلا من بني عذرة أعتق عبده... فذكره.
*15608 (د) حديث: فيومئذ لا يعذب عذابة أحد} (والفجر: 25). د في الحروف (والقراءات 28) عن حفص بن عمر، عن شعبة، عن خالد، عن أبي قلابة، عمن أقرأه النبي صلى الله عليه وسلم.. فذكره و(29) عن محمد بن عبيد، عن حماد بن زيد، عن خالد الحذاء، عن أبي قلابة، قال: أنبأني من أقرأه النبي صلى الله عليه وسلم أو من أقرأه من أقرأه النبي صلى الله عليه وسلم.. فذكره
*15609 (س) ـ حديث: الصوم في السفر. في مسند أنس بن مالك القشيري ـ (ح 1732).
(*)عبد الله بن شقيق العقيلي، عن أصحاب محمد صلى الله عليه وسلم وعن رجل من أصحابه (11170)

(13/114)


*15610 (ت) ـ حديث: كان أصحاب محمد صلى الله عليه وسلم لا يرون شيئا من الأعمال تركه كفر غير الصلاة. كـ ت في الإيمان (9: 5) عن قتيبة، عن بشر بن المفضل، عن الجريري، عن عبد الله بن شقيق به. كـ لم يذكره أبو القاسم وهو في الرواية.
*15611 (س) ـ حديث: كان رجل من أصحاب النبي صلى الله عليه وسلم عاملا بمصر فأتاه رجل من أصحابه، فإذا هو منتقع اللون... الحديث. في مسند عبيد ـ (ح 9747).
(*)عبد الله بن عباس، عن رجل من الأنصار وغيره
*15612 (م ت س) ـ حديث: أنهم بينما هم جلوس مع النبي صلى الله عليه وسلم رمي بنجم فاستنار... الحديث. م في الطب (20: 7) عن حسن الحلواني وعبد بن حميد، كلاهما عن يعقوب بن إبراهيم، عن أبيه، عن صالح ـ و(20: 8) عن زهير بن حرب، عن الوليد، عن الأوزاعي ـ و(20: 8) عن أبي الطاهر بن السرح وحرملة بن يحيى، كلاهما عن (11171) ابن وهب، عن يونس و(20: 8) عن سلمة بن شبيب، عن الحسن بن أعين، عن معقل بن عبيد الله أربعتهم عن الزهري، عن علي بن الحسين، عن ابن عباس، عن رجل من الأنصار، وفي حديث يونس: عن رجال من أصحاب النبي من الأنصار به. ت في التفسير (35 سبأ: 4) عن الحسين بن حريث، عن الوليد بن مسلم، عن الأوزاعي، عن الزهري، عن عبيد الله بن عبد الله، عن ابن عباس به. ك س فيه (التفسير، في الكبرى) عن كثير بن عبيد، عن محمد بن حرب، عن الزبيدي، عن الزهري، عن علي بن الحسين به. ك حديث س ليس في الرواية ولم يذكره أبو القاسم.

(13/115)


*15613 (د) حديث: جاء رجل من الأسبذيين من أهل البحرين وهم مجوس أهل هجر إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم ، فمكث عنده ثم خرج، فسألته: ما قضى الله ورسوله فيكم؟ قال: شر، فقلت: مه؟ قال: الإسلام أو القتل. قال ابن عباس: وقال عبد الرحمن بن عوف: قبل منهم الجزية... الحديث. د في الخراج (والإمارة 31: 3) عن محمد بن مسكين، عن يحيى بن حسان، عن هشيم، عن داود بن أبي هند، عن قشير بن عمرو، عن بجالة بن عبدة، عن ابن عباس، قال: جاء رجل... فذكره. وذكره أبو القاسم في مسند عبد الرحمن بن عوف مختصرا.
(*)(740 ألف عبد الله بن عباس، عمن لم يسم) (11172)
*15613 (ألف خ س) حديث: عن عبيد الله بن عبد الله بن عتبة: سألت ابن عباس عن رؤيا رسول الله فقال: ذكر لي... فذكر الحديث. خ في ترجمة عبيد الله بن عبيدة، عن عبيد الله بن عبد الله، عن ابن عباس ح 5829. س في ترجمة صالح بن كيسان، عن عبيد الله بن عبد الله، عن ابن عباس ح 5826.
(*)ب عبد الله بن عبيد الله بن أبي مليكة، عن ثلاثين من الصحابة
*ذكره خ تعليقا في الإيمان ترجمة الباب 27: فقال: قال ابن أبي مليكة أدركت ثلاثين من أصحاب رسول الله كلهم يخاف النفاق على نفسه... الحديث) (11173).
(*)ج عبد الله بن عبيد الله بن أبي مليكة، عن جده
*في ترجمة أبي مليكة، عن أبي بكر الصديق ح 6622).
(*)عبد الله بن عبيد الأنصاري، عن رجل من أهل الشأم من بني زريق عن النبي صلى الله عليه وسلم
*15614 (مد) حديث: ولد الملاعنة عصبته عصبة أمه. ك د في المراسيل (57: 8) عن موسى بن إسماعيل، عن حماد، عن داود بن أبي هند، عن عبد الله بن عبيد به. ك لم يذكره أبو القاسم وهو في الرواية.
(*)عبد الله بن كعب بن مالك الأنصاري، عن رجال من الأنصار (11174)

(13/116)


*15615 (د) حديث: أن جيشا من الأنصار كانوا بأرض فارس مع أميرهم، وكان عمر يعقب الجيوش في كل عام، فشغل عنهم عمر، فلما مر الأجل قفل أهل ذلك الثغر، فاشتد عليهم، وأوعدهم وهم أصحاب رسول الله صلى الله عليه وسلم ، فقالوا: يا عمر إنك غفلت عنا وتركت فينا الذي أمر به رسول الله من إعقاب بعض الغزية بعضا. د في الخراج (والإمارة 18: 1) عن موسى بن إسماعيل، عن إبراهيم بن سعد، عن ابن شهاب، عن عبد الله بن كعب بن مالك الأنصاري أن جيشا من الأنصار... فذكره.
(*)عبد الله بن محمد بن علي بن أبي طالب أبو هاشم المعروف أبوه ب ابن الحنفية، عن رجل من الأنصار

*15616 (د) حديث: انطلقت أنا وأبي إلى صهر لنا من الأنصار، فقال: يا جارية ائتوني بوضوء لعلي أصلي فأستريح... الحديث. د في الأدب (86: 3) عن محمد بن كثير، عن إسرائيل، عن عثمان بن المغيرة، عن سالم بن أبي الجعد، عن عبد الله بن محمد بن الحنفية، قال: انطلقت... فذكره. ز رواه مسعر، عن عمرو بن مرة، عن سالم بن أبي الجعد، عن رجل من خزاعة، وقد مضى (ح 15576) (11175).
(*)عبد الله بن محيريز الجمحي، عن رجل من أصحاب النبي صلى الله عليه وسلم
*15617 (س) حديث: يشرب ناس من أمتي الخمر يسمونها بغير اسمها. س في الأشربة (41: 2) عن محمد بن عبد الأعلى، عن خالد بن الحارث، عن شعبة، قال: سمعت أبا بكر بن حفص، قال: سمعت ابن محيريز به. ز رواه بلال بن يحيى العبسي، عن أبي بكر بن حفص، عن ابن محيريز، عن ثابت بن السمط، عن عبادة بن الصامت، وقد مضى (ح 5072).
(*)عبد الله بن أبي الهذيل العنزي، عن صاحب له

(13/117)


*15618 (س) حديث: أن رسول الله قال: تبا للذهب والفضة فانطلقت أنا وعمر إلى النبي صلى الله عليه وسلم. فقال له عمر: يا رسول الله قلت: تبا للذهب والفضة فماذا؟ قال: قلبا شاكرا... الحديث. ك س في النكاح (الكبرى؟) عن محمود بن غيلان، عن أبي داود وعن محمد بن المثنى، عن محمد بن جعفر، كلاهما عن شعبة، عن سليم رجل من الموالي، عن عبد الله بن أبي الهذيل به. ك هذا الحديث في رواية أبي علي الأسيوطي، ولم يذكره أبو القاسم (11176).
(*)عبد الله بن يزيد مولى المنبعث،عن رجل من أصحاب النبي صلى الله عليه وسلم
*في ترجمة يزيد مولى المنبعث، عن زيد بن خالد الجهني (ح 3763).
(*)عبد الرحمن بن جابر بن عبد الله، عمن سمع النبي صلى الله عليه وسلم
*15619 (خ س) حديث: لا عقوبة فوق عشر ضربات، إلا في حد من حدود الله. خ في المحاربين (29: 2) عقيب حديث أبي بردة بن نيار (ح 11720): عن عمرو بن علي، عن فضيل بن سليمان، عن مسلم بن أبي مريم، عن عبد الرحمن بن جابر نحوه. ك س في المحاربة (الكبرى؟) عن محمد بن عبد الله بن بزيع، عن الفضيل بن سليمان به. ز روى عن سليمان بن يسار، عن عبد الرحمن بن جابر، عن أبي بردة بن نيار؛ وقيل: عنه، عن عبد الرحمن بن جابر، عن أبيه، عن أبي بردة بن نيار، وقد مضى (ح 11720). ك حديث س ليس في الرواية ولم يذكره أبو القاسم (11177).
(*)عبد الرحمن بن جبير المصري، عمن خدم النبي ثمان سنين

*15620 (س) حديث: أنه سمع النبي إذا قرب إليه طعام. قال: بسم الله... الحديث. س في الوليمة (الكبرى 149) عن يونس، عن ابن وهب، عن سعيد وهو ابن أبي أيوب، عن بكر بن عمرو، عن ابن هبيرة، عن عبد الرحمن بن جبير به.
(*)عبد الرحمن بن زيد بن الخطاب العدوي، عن أصحاب النبي صلى الله عليه وسلم

(13/118)


*15621 (س) حديث: أنه خطب الناس في اليوم الذي يشك فيه، فقال: ألا إني جالست أصحاب النبي وسألتهم وأنهم حدثوني أن النبي قال: صوموا لرؤيته... الحديث. س في الصوم (6: 5) عن إبراهيم بن يعقوب، عن أبي عثمان سعيد بن شبيب وكان شيخا صالحا بطرسوس، عن يحيى بن أبي زائدة، عن حسين ابن الحارث الجدلي، عن عبد الرحمن بن زيد بن الخطاب أنه خطب الناس... فذكره. ز رواه أحمد بن حنبل (المسند ج 4، ص 221) عن يحيى بن أبي زائدة، عن الحجاج بن أرطأة، عن حسين بن الحارث. وكذلك رواه يزيد بن هارون، عن حجاج بن أرطأة (11178).
(*)عبد الرحمن بن كعب بن مالك، عن رجل من أصحاب النبي وعن أزواج النبي وأصحابه
*15622 (د) حديث: أن كفار قريش كتبوا إلى ابن أبي ومن كان معه يعبد الأوثان من الأوس والخزرج ورسول الله يومئذ بالمدينة قبل وقعة بدر... الحديث بطوله. د في الخراج (والإمارة 23: 1) عن محمد بن داود بن سفيان، عن عبد الرزاق، عن معمر، عن الزهري، عن عبد الرحمن بن كعب بن مالك، عن رجل من أصحاب النبي به. وحديثه عن أزواج النبي وأصحابه يأتي في مسانيد النساء عن النبي (ح 18376).
(*)عبد الرحمن بن أبي ليلى، عن أصحاب محمد وعن رجل
*15623 (د س) حديث: عن النبي قال: نهى عن البلح والتمر، والزبيب والتمر. د في الأشربة (8: 3) عن سليمان بن حرب وحفص بن عمر، كلاهما عن شعبة، عن الحكم، عن ابن أبي ليلى، عن رجل قال حفص: من أصحاب النبي بهذا. س فيه (11179) (الأشربة 4) وفي الوليمة (الكبرى 110) عن إسحاق بن منصور، عن ابن مهدي، عن شعبة به.
*15624 (خت) حديث: (حدث)نا أصحاب محمد نزل شهر رمضان فشق عليهم، فكان من أطعم كل يوم مسكينا... الحديث. خ في الصوم (ترجمة الباب 39 تعليقا): قال ابن نمير يعني عبد الله: حدثنا الأعمش، عن عمرو بن مرة، عن ابن أبي ليلى بهذا.

(13/119)


*15625 (د) حديث: (حدث)نا أصحاب محمد أنهم كانوا يسيرون مع النبي صلى الله عليه وسلم ، فنام رجل منهم، فانطلق بعضهم إلى جبل معه... الحديث. د في الأدب (93: 2) عن محمد بن سليمان الأنباري، عن ابن نمير، عن الأعمش، عن عبد الله بن يسار، عنه به.

*15626 (د) حديث: أن النبي نهى عن الحجامة والمواصلة ولم يحرمهما... الحديث. د في الصوم (29: 3) عن أحمد بن حنبل، عن ابن مهدي، عن سفيان، عن عبد الرحمن بن عابس، عن عبد الرحمن بن أبي ليلى، قال: حدثني رجل من أصحاب النبي صلى الله عليه وسلم... فذكره.
*15627 (د) حديث: عن عبد الرحمن بن أبي ليلى، قال: أحيلت الصلاة ثلاثة أحوال، وحدثنا أصحابنا أن رسول الله صلى الله عليه وسلم... الحديث. في ترجمة عبد الرحمن بن أبي ليلى، عن معاذ بن جبل (ح 11344).
(*)عبد الرحمن بن مسلمة ويقال: ابن المنهال بن مسلمة؛ ويقال: ابن سلمة الخزاعي، عن عمه (11180)
*15628 (د س) حديث: أن أسلم أتت النبي صلى الله عليه وسلم ، فقال (لهم): صمتم يومكم هذا؟ قالوا: لا، قال: فأتموا بقية يومكم واقضوه. د في الصوم (66) عن محمد بن المنهال، عن يزيد بن زريع، عن سعيد وهو ابن أبي عروبة، عن قتادة، عن عبد الرحمن بن مسلمة به. س فيه (الصيام، الكبرى 67: 1) عن محمد بن المثنى، عن غندر، عن شعبة، عن قتادة، عن عبد الرحمن بن المنهال الخزاعي به. و(67: 3) عن إسحاق بن إبراهيم، عن محمد بن بكر، عن ابن أبي عروبة، عن قتادة، عن عبد الرحمن بن سلمة الخزاعي به.u
و(67: 2) عن إسماعيل بن مسعود، عن بشر بن المفضل، عن سعيد، عن قتادة، عن عبد الرحمن الخزاعي ولم ينسبه به. قال النسائي: محمد بن بكر ليس بالقوي في الحديث. وقال أبو القاسم: قد رواه روح بن عبادة، عن ابن أبي عروبة فقال عبد الرحمن بن سلمة كما قال ابن بكر (11181).
(*)عبد الرحمن بن معاذ التيمي، عن رجل من أصحاب النبي صلى الله عليه وسلم

(13/120)


*15629 (د) حديث: خطب النبي الناس بمنى ونزلهم منازلهم... الحديث. د في الحج (80: 1) عن أحمد بن حنبل، عن عبد الرزاق، عن معمر، عن حميد الأعرج، عن محمد بن إبراهيم التيمي، عن عبد الرحمن بن معاذ، عن رجل من أصحاب النبي صلى الله عليه وسلم... فذكره. ز رواه عبد الوارث بن سعيد، عن حميد الأعرج، عن محمد بن إبراهيم، عن عبد الرحمن بن معاذ خطب النبي ولم يقل عن رجل، وقد مضى (ح 9734).
(*)عبد العزيز بن رفيع، عن رجل من أهل مكة
*15630 (مد) حديث: أن النبي غزا غزوة فأصابوا الغنيمة، فقسم ثلاثة أسهم... الحديث. د في المراسيل (41: 13) عن أحمد بن حنبل، عن حميد بن عبد الرحمن الرؤاسي، عن الحسن بن صالح، عنه به (11182).
(*)عبد العزيز بن عمر بن عبد العزيز بن مروان، عن بعض من قدم على أبيه ولا يعلم هل له صحبة أم لا

*15631 (د) حديث: أيما طبيب تطبب على قوم ولم يعرف له تطبب... الحديث. د في الديات (25: 2) عن محمد بن العلاء، عن حفص بن غياث، عن عبد العزيز بن عمر (بن عبد العزيز) قال: حدثني بعض الوفد الذين قدموا على أبي، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم... فذكره.
(*)عبيد الله بن أبي رافع، عن أبيه وغيره
*في مسند أبي رافع (ح 12019).
(*)عبيد الله بن سلمان، عن رجل من أصحاب النبي صلى الله عليه وسلم قال أبو القاسم: ابن الأغر (11183)
*15632 (د) حديث: لما فتحنا خيبر أخرجوا غنائمهم من المتاع والسبي... الحديث. د في الجهاد (180) عن الربيع بن نافع، عن معاوية بن سلام، عن زيد بن سلام، عن أبي سلام، قال: حدثني عبيد الله بن سلمان، أن رجلا من أصحاب النبي حدثه... فذكره.
(*)عبيد الله بن عبد الله بن عتبة، عن رجل من أصحاب النبي وعن رجال من أهل العلم
*15633 (مد) حديث: في قوله تعالى: ليس على الأعمى حرج} (النور: 61). في ترجمة صالح، عن الزهري، عن عروة، عن عائشة ـ (ح 16502).

(13/121)


*15634 (س) ـ حديث: «إذا كان أحدكم في الصلاة فلا يرفع بصره إلى السماء أن يلتمع بصره». س في الصلاة (462: 3) عن سويد بن نصر، عن عبد الله بن المبارك، عن يونس بن يزيد، عن ابن شهاب، عن عبيد الله بن عبد الله، أن رجلا من أصحاب النبي صلى الله عليه وسلم حدثه، أنه سمع... فذكره.
(*)عبيد الله بن عدي بن الخيار النوفلي، عن رجلين (11184)
*15635 (د س) ـ حديث: أنهما أتيا النبي صلى الله عليه وسلم وهو في حجة الوداع وهو يقسم الصدقة فسألاه منها... الحديث. د في الزكاة (24: 8) عن مسدد، عن عيسى بن يونس، عن هشام بن عروة، عن أبيه، عن عبيد الله بن عدي بن الخيار، قال: أخبرني رجلان بهذا. س فيه (الزكاة 91) عن عمرو بن علي ومحمد بن مثنى، كلاهما عن يحيى بن سعيد القطان، عن هشام بن عروة نحوه.
(*)عرفجة بن عبد الله الثقفي، عن رجل من أصحاب النبي صلى الله عليه وسلم
*15636 (س) ـ حديث: في فضل رمضان، في مسند عتبة بن فرقد ـ (ح 9758).
(*)(760 ـ ألف ـ عروة بن رويم، عن الأنصاري عن النبي صلى الله عليه وسلم
*15636 (ألف ـ د) ـ حديث: صلاة التسبيح. د في الصلاة ـ 304: 3 ـ عن أبي توبة الربيع بن نافع، (11185) عن محمد بن مهاجر، عنه به).
(*)عروة بن الزبير بن العوام، عن أصحاب النبي صلى الله عليه وسلم
*15637 (د) ـ حديث: أشهد أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قضى أن الأرض أرض الله، والعباد عباد الله، ومن أحيا مواتا فهو أحق به، جاءنا بهذا عن النبي صلى الله عليه وسلم الذين جاؤوا بالصلوات. د في الخراج (والإمارة 37: 4) عن أحمد بن عبدة الآملي، عن عبد الله ابن عثمان، عن عبد الله بن المبارك، عن نافع بن عمر، عن ابن أبي مليكة، عن عروة، قال: (11186) أشهد... فذكره.

*وله حديث (د) آخر في ترجمته، عن سعيد بن زيد ـ (ح 4463).
(*)عطاء بن يزيد الليثي، عن بعض أصحاب النبي صلى الله عليه وسلم

(13/122)


*15638 (خ) ـ حديث: جاء أعرابي إلى النبي صلى الله عليه وسلم فقال: أي الناس خير؟... الحديث. في ترجمته، عن أبي سعيد الخدري ـ (ح 4151).
*15639 (سي) ـ حديث: «من سبح دبر كل صلاة ثلاثا وثلاثين»... الحديث. في ترجمته، عن أبي هريرة ـ (ح 14214).
(*)عطاء بن يسار، عن رجل من بني أسد وعن غيره
*15640 (د س) ـ حديث: نزلت أنا وأهلي ببقيع الغرقد، فقال لي أهلي: اذهب إلى النبي صلى الله عليه وسلم فاسأله لنا شيئا نأكله... الحديث. د في الزكاة (24: 2) عن القعنبي، عن مالك، عن زيد بن أسلم، عن عطاء بن يسار، عن رجل من بني أسد، قال: نزلت... فذكره. (11187) س فيه (الزكاة 90: 1) عن الحارث بن مسكين، عن ابن القاسم، عن مالك نحوه.
*15641 (د) ـ حديث: أنه كان يرعى لقحة بشعب من شعاب أحد، فأخذها الموت، فلم يجد شيئا ينحرها به... الحديث. د في الذبائح (الضحايا 15: 3) عن قتيبة، عن يعقوب، عن زيد بن أسلم، عن عطاء بن يسار، عن رجل من بني حارثة: أنه كان يرعى... فذكره.
*15642 (س) ـ حديث: «لا تقبل صلاة رجل مسبل إزاره». س في الزينة (الكبرى 88: 7) عن إسماعيل بن مسعود، عن خالد بن الحارث، عن هشام الدستوائي، عن يحيى بن أبي كثير، عن أبي جعفر، أن عطاء بن يسار حدثهم، قال: حدثني رجل من أصحاب النبي صلى الله عليه وسلم به. ز رواه أبان بن يزيد (د)، عن يحيى بن أبي كثير بإسناده، عن أبي هريرة ـ أتم من هذا ـ، وقد مضى ـ (ح 14241).

(13/123)


*15643 (س) ـ حديث: أنه سمع النبي صلى الله عليه وسلم وهو مجاور في المسجد يوما، فوعظ الناس وحذرهم... الحديث. س في الاعتكاف (الكبرى 10: 1) عن قتيبة، عن بكر بن مضر، عن ابن الهاد، عن محمد بن إبراهيم، عن عطاء بن يسار، عن رجل من بني بياضة به. و(10: 2) عن (محمد بن عبد الله بن عبد الحكم، عن شعيب، عن الليث، عن ابن الهاد بإسناده نحوه. و(10: 3) عن محمد بن عبد الله بن عبد الحكم، عن شعيب، عن الليث)، عن ابن الهاد، عن محمد بن إبراهيم، عن أبي حازم التمار، عن البياضي به. ز له طرق في ترجمة دينار أبي حازم الغفاري، عن رجل من بني بياضة ـ (ح 15563) (11188).
(*)عطية بن سفيان بن عبد الله بن ربيعة الثقفي، عن وفد ثقيف
*15644 (ق) ـ حديث: حدثنا وفدنا الذين قدموا على النبي صلى الله عليه وسلم بإسلام ثقيف، قال: وقدموا عليه في رمضان... الحديث. ق في الصوم (52) عن محمد بن يحيى الذهلي، عن أحمد بن خالد الوهبي، عن محمد بن إسحاق، عن عيسى بن عبد الله ابن مالك، عن عطية بن سفيان، قال: حدثنا وفدنا... فذكره. ز رواه إبراهيم بن المختار، عن محمد بن إسحاق، عن عيسى بن عبد الله بن مالك، عن سفيان بن عطية ابن ربيعة الثقفي. ورواية أحمد بن خالد أولى بالصواب ـ والله أعلم.

(*)عقبة بن أوس، عن رجل من أصحاب النبي صلى الله عليه وسلم
*في ترجمته، عن عبد الله بن عمرو بن العاص ـ (ح 8889) (11189).
(*)علقمة بن قيس النخعي، عن رجل من أشجع
*في مسند معقل بن سنان ـ (ح 11479).
(*)(150) علي بن يحيى بن خلاد بن رافع، عن عمه وقيل: علي بن يحيى بن خلاد، عن أبيه، عن عمه ـ هو رفاعة بن رافع ـ (ح 3604)
(*)عمار السبائي، عن رجل من الأنصار
*في مسند عمارة السبائي ـ (ح 10380).
(*)عمارة بن أبي حسن الأنصاري المازني، عن عمه

(13/124)


*15645 (سي) ـ حديث: أن الناس سألوا رسول الله صلى الله عليه وسلم عن الوسوسة... الحديث. س في اليوم والليلة (201: 12) عن عمرو بن علي، عن أبي داود، عن إبراهيم بن سعد، عن الزهري، عنه به.
(*)عمارة بن خزيمة بن ثابت الأنصاري، عن عمه (11190)
*15646 (د س) ـ حديث: أن النبي صلى الله عليه وسلم ابتاع فرسا من أعرابي، فاستتبعه النبي صلى الله عليه وسلم.. الحديث. د في القضاء (20) عن محمد بن يحيى بن فارس، عن الحكم بن نافع، عن شعيب، عن الزهري، عنه به. س في البيوع (79) عن الهيثم بن مروان بن الهيثم بن عمران، عن محمد بن بكار، عن يحيى بن حمزة، عن الزبيدي، عن الزهري نحوه.
*15647 (س) ـ حديث: رأيت في المنام كأني أسجد على جبهة النبي صلى الله عليه وسلم.. الحديث. في مسند خزيمة بن ثابت ـ (ح 3532).
(*)عمارة بن عثمان بن حنيف الأنصاري، عن القيسي
*15648 (س) ـ حديث: أنه كان مع النبي صلى الله عليه وسلم في سفر فأتي بماء، فقال على يديه من الإناء، (11191) فغسلهما... الحديث. س في الطهارة (9) عن محمد بن بشار، عن غندر، عن شعبة، قال: أخبرني أبو جعفر المدني، قال: سمعت ابن عثمان بن حنيف ـ يعني عمارة ـ، قال: حدثني القيسي... فذكره.
(*)عمر بن ثابت الأنصاري، عن بعض أصحاب النبي صلى الله عليه وسلم

(13/125)


*15649 (م ت) ـ حديث: أن النبي صلى الله عليه وسلم قال يوم حذر الناس الدجال: «إنه مكتوب بين عينيه كافر»... الحديث. م في الفتن (19: 11) عن حرملة، عن ابن وهب، عن يونس، عن الزهري، عنه به ـ عقيب حديث الزهري، عن سالم، عن ابن عمر في قصة ابن صياد (ح 6990). و(19: 13) عن سلمة بن شبيب وعبد بن حميد، كلاهما عن عبد الرزاق، عن معمر، عن الزهري بمعناه. و(19: 12) عن الحسن بن علي الحلواني وعبد بن حميد، كلاهما عن يعقوب بن إبراهيم بن سعد، عن أبيه، عن صالح، عن الزهري مثل حديث يونس. ت فيه (الفتن 56: 1) عن عبد ابن حميد، عن عبد الرزاق به، وقال: صحيح (11192).

(*)عمر بن عبد الرحمن بن عوف، عن رجال من أصحاب النبي صلى الله عليه وسلم
*15650 (د) ـ حديث: أن رجلا قال يوم الفتح: يا رسول الله إني نذرت أنه إن فتح الله عليك مكة... الحديث. د في النذور (والأيمان 24: 2) عن مخلد بن خالد، عن أبي عاصم ـ و(24: 2) عن عباس العنبري، عن روح بن عبادة ـ كلاهما عن ابن جريج، عن يوسف بن الحكم بن أبي سفيان، أنه سمع حفص بن عمر بن عبد الرحمن ابن عوف وعمرو بن حنة، أخبراه عن عمر بن عبد الرحمن بن عوف به.
(*)عمرو بن أمية الضمري، عن رجال من أصحاب النبي صلى الله عليه وسلم
*15651 (س) ـ حديث: «أيما أمة كانت تحت عبد فعتقت، فهي بالخيار ما لم يطأها زوجها». س في العتق (الكبرى؟) عن أحمد بن عبد الواحد، عن مروان بن محمد، عن الليث وذكر آخر قبله، كلاهما عن عبيد الله بن أبي جعفر، عن الشعبي، عن عمرو بن أمية الضمري أن رجالا من أصحاب النبي صلى الله عليه وسلم حدثوه به. قال النسائي: هذا عندي حديث منكر ـ (والله أعلم) (11193).
(*)(849) عمرو بن أوس الثقفي، عن رجل من ثقيف، عن منادي النبي صلى الله عليه وسلم

(13/126)


*15651 (ألف س) ـ حديث: أنه سمع منادي النبي صلى الله عليه وسلم في ليلة مطيرة في السفر... الحديث. س في الصلاة ـ 96: 1 ـ عن قتيبة، عن سفيان، عن عمرو بن دينار، عن عمرو بن أوس به).
(*)عمرو بن سلمة الجرمي، عن رجال من قومه
*في مسنده والده سلمة الجرمي ـ (ح 4565) (11194).
(*)عمرو بن شرحبيل أبو ميسرة الهمداني، عن رجل من أصحاب النبي صلى الله عليه وسلم
*15652 (س) ـ حديث: قيل للنبي صلى الله عليه وسلم رجل يصوم الدهر؟... الحديث. س في الصوم (44: 1) عن ابن بشار، عن عبد الرحمن، عن سفيان، عن الأعمش، عن أبي عمار، عن عمرو بن شرحبيل، عن رجل... فذكره. و(44: 2) عن أبي كريب، عن أبي معاوية، عن الأعمش، عن أبي عمار، عن عمرو بن شرحبيل، قال: أتى النبي صلى الله عليه وسلم رجل... فذكره.
*15653 (س) ـ حديث: «ملىء عمار إيمانا إلى مشاشه». س في الإيمان (17: 1) وفي المناقب (الكبرى 37: 5) عن إسحاق بن منصور وعمرو بن علي، كلاهما عن عبد الرحمن، عن سفيان، عن الأعمش، عن أبي عمار، عن عمرو بن شرحبيل، عن رجل من أصحاب النبي صلى الله عليه وسلم قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم.. فذكره.
(*)عمرو بن شعيب، عن رجل من آل الشريد
*في مسند الشريد بن سويد الثقفي ـ (ح 4840) (11195).

(*)عمرو بن شعيب، عن ابن أخي المقتول
*15654 (ق) ـ حديث: «ليس لقاتل ميراث». ق في الديات (14: 2) عن أبي كريب وأبي سعيد الأشج، كلاهما عن أبي خالد الأحمر، عن يحيى بن سعيد، عن عمرو بن شعيب، عن ابن أخي المقتول أنه سمع النبي صلى الله عليه وسلم.. فذكره.
(*)عمرو بن ميمون الأودي، عن بعض أصحاب محمد صلى الله عليه وسلم
*في ترجمته، عن أبي مسعود عقبة بن عمرو ـ (ح 10001). وفي ترجمته، عن عمر ـ (ح 10617).
(*)عمير بن سلمة الضمري، عن البهزي ويقال: اسم البهزي زيد بن كعب، وفي إسناده اختلاف، قد ذكرناه في ترجمة عيسى بن طلحة بن عبيد الله، عن أبيه (ح 5005) (11196).

(13/127)


*15655 (س) ـ حديث: أن النبي صلى الله عليه وسلم خرج يريد مكة وهو محرم حتى إذا كان بالروحاء... الحديث ـ في قصة حمار الوحش العقير، وأمره أبا بكر أن يقسمه بين الرفاق وهم محرمون، وقصة الظبي الحاقف. س في الحج (78: 3) عن محمد بن سلمة والحارث بن مسكين، كلاهما عن ابن القاسم، عن مالك، عن يحيى بن سعيد، عن محمد بن إبراهيم بن الحارث التيمي، عن عيسى بن طلحة، عن عمير بن سلمة به. تابعه يزيد بن هارون، (عن يحيى به). ز رواه بكر بن مضر، عن ابن الهاد، عن محمد بن إبراهيم، فأسقط منه «البهزي» (فجعله من مسنده)، وقد مضى ـ (ح 10894).
(*)غزوان ـ والد سعيد بن غزوان ـ عن رجل من أهل تبوك
*15656 (د) ـ حديث: المقعد الذي كان بتبوك. د في الصلاة (111: 6) عن أحمد ابن سعيد الهمداني وسليمان بن داود، كلاهما عن ابن وهب، عن معاوية بن صالح، عن سعيد بن غزوان، عن أبيه، أنه نزل بتبوك... فذكره. ز رواه سعيد بن عبد العزيز، عن مولى ليزيد بن نمران، عن يزيد بن نمران، عن المقعد، وسيأتي ـ (ح 15684).
(*)غزوان أبو مالك الغفاري، عن رجل من أصحاب النبي صلى الله عليه وسلم (11197)
*15657 (س) ـ حديث: جاء ماعز بن مالك إلى النبي صلى الله عليه وسلم أربع مرات، كل ذلك يردده... الحديث. س في الرجم (الكبرى 16: 4) عن أحمد بن حرب الطائي، عن قاسم بن يزيد الجرمي، عن سفيان، عن سلمة بن كهيل، قال: حدثني أبو مالك به.
(*)غيلان بن جرير البصري، عن رجل
*في مسند أنس بن مالك القشيري ـ (ح 1732).
(*)القاسم بن عبد الرحمن أبو عبد الرحمن الدمشقي، عن بعض أصحاب النبي صلى الله عليه وسلم
*15658 (د) ـ حديث: كنا نأكل الجزر في الغزو ولا نقسمه... الحديث. د في الجهاد (139) عن سعيد بن منصور، عن ابن وهب، قال: أخبرني عمرو بن الحارث، أن ابن حرشف الأزدي حدثه، عنه به (11198).

(*)القاسم بن مخيمرة الهمداني، عن رجل من أصحاب النبي صلى الله عليه وسلم

(13/128)


*15659 (س) ـ حديث: «من قتل رجلا من أهل الذمة»... الحديث. س في القود (والقسامة والديات 11: 3) عن محمود بن غيلان، عن النضر بن شميل، عن شعبة، عن منصور، عن هلال بن يساف، عن القاسم بن مخيمرة به.
(*)قرفة بن بهيس أبو الدهماء البصري، عن رجل من أهل البادية
*15660 (س) ـ حديث: أخذ بيدي رسول الله صلى الله عليه وسلم وجعل يعلمني مما علمه الله، فكان مما حفظت عنه أن قال: «لا تدع شيئا اتقاء الله، إلا أعطاك الله خيرا منه». كـ س في الرقائق (في الكبرى) عن سويد بن نصر، عن عبد الله، عن سليمان بن المغيرة ـ عن حميد بن هلال، قال: حدثنا أبو قتادة وأبو الدهماء ـ وكانا يكثران السفر إلى مكة ـ قالا: أتينا على رجل من أهل البادية، فقال البدوي: أخذ بيدي (رسول الله صلى الله عليه وسلم... فذكره. كـ ليس في الرواية ولم يذكره أبو القاسم (11199).
(*)قيس بن عباد، عن أصحاب النبي صلى الله عليه وسلم
*في ترجمة قتادة، عن أبي بردة، عن أبي موسى ـ (ح 9128).
(*)كثير بن السائب، عن أبناء قريظة
*15661 (س) ـ حديث: أنهم عرضوا على النبي صلى الله عليه وسلم يوم قريظة، فمن كان محتلما... الحديث. س في الطلاق (20: 1) عن الربيع بن سليمان، عن أسد بن موسى، عن حماد بن سلمة، عن أبي جعفر الخطمي، عن عمارة بن خزيمة، عن كثير بن السائب، قال: حدثني أبناء قريظة... فذكره.
(*)كثير بن كليب الجهني، عن أبيه وآخر
*في مسند كليب الجهني ـ (ح 11168) (11200).
(*)كليب بن شهاب، عن رجل من الأنصار وعن رجل من مزينة
*15662 (د) ـ حديث: خرجنا مع النبي صلى الله عليه وسلم في سفر، فأصاب الناس في حاجة شديدة وجهد... الحديث ـ في النهبة. د في الجهاد (138: 3) عن هناد، عن أبي الأحوص، عن عاصم بن كليب، عن أبيه، عن رجل من الأنصار به.

(13/129)


*15663 (د) ـ حديث: خرجنا مع النبي صلى الله عليه وسلم في جنازة، فرأيت النبي صلى الله عليه وسلم وهو على القبر يوصي الحافر... الحديث ـ بطوله. د في البيوع (3: 4) عن محمد بن العلاء، عن عبد الله بن إدريس، عن عاصم بن كليب، عن أبيه، عن رجل من الأنصار به.
*15664 (س) ـ حديث: كنا مع النبي صلى الله عليه وسلم فحضر الأضحى، فجعل الرجل منا يطلب المسنة بالجذعتين والثلاثة... الحديث. س في الأضاحي (13: 6) عن هناد، عن أبي الأحوص، عن عاصم بن كليب، عن أبيه، عن رجل من مزينة به. و(13: 7) عن محمد بن عبد الأعلى، عن خالد بن الحارث، عن شعبة، عن عاصم بن كليب، عن أبيه، عن رجل، قال: كنا مع النبي صلى الله عليه وسلم نحوه.

(*)كليب بن منفعة الحنفي، عن جده
*15665 (د) ـ حديث: أنه أتى النبي صلى الله عليه وسلم فقال: يا رسول الله من أبر؟ قال: «أمك»... الحديث. د في الأدب (129: 4) عن محمد بن عيسى بن الطباع، عن الحارث (11201) بن مرة، عن كليب بن منفعة، عن جده به.
(*)كليب ـ والد عثيم بن كليب ـ، عن أبيه
*15666 (د) ـ حديث: أنه جاء النبي صلى الله عليه وسلم فقال: قد أسلمت، فقال: «ألق عنك شعر الكفر». د في الطهارة (131: 2) عن مخلد بن خالد الشعيري، عن عبد الرزاق، عن ابن جريج، قال: أخبرت عن عثيم بن كليب الجهني، (عن أبيه)، عن جده به. ز روى الواقدي، عن عبد الله بن شبيب، عن عثيم بن كثير بن كليب الجهني: عن جده ـ وكانت له صحبة ـ أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: «الأكبر من الإخوة بمنزلة الأب». وعن محمد بن مسلم المعروف بـ«الجوسق» ـ مولى بني مخزوم ـ، عن عثيم بن كثير ابن كليب الجهني، عن أبيه، عن جده رأيت رسول الله صلى الله عليه وسلم في حجته وقد دفع من عرفة إلى جمع والنار تؤقد بالمزدلفة وهو يؤمها حتى نزل قريبا منها.
(*)مجيبة الباهلية، عن أبيها أو عمها وقيل: مجيبة الباهلي؛ وقيل: أبو مجيبة الباهلي

(13/130)


*في مسند عبد الله بن الحارث الباهلي ـ (ح 5240) (11202).
(*)محمد بن إبراهيم بن الحارث التيمي، عمن رأى النبي صلى الله عليه وسلم يدعو
*في مسند عمير ـ مولى آبي اللحم ـ (ح 10900).
(*)محمد بن سيرين، عمن صلى مع النبي صلى الله عليه وسلم صلاة الغداة
*15667 (د س) ـ حديث: حدثني من صلى مع النبي صلى الله عليه وسلم صلاة الغداة، فلما رفع رأسه من الركعة الثانية قام هنية. د في الصلاة (346: 7) عن مسدد، عن بشر بن المفضل، عن يونس بن عبيد، عن محمد بن سيرين به. س فيه (الصلاة 274: 2) عن إسماعيل بن مسعود، عن بشر بن المفضل نحوه. رواه أيوب، عن محمد بن سيرين، عن أنس، وقد مضى ـ (ح 1453).
(*)محمد بن عبد الرحمن بن ثوبان، عن رجل من أصحاب النبي صلى الله عليه وسلم (11203)
*15668 (د) ـ حديث: أن عليا لما تزوج فاطمة بنت رسول الله صلى الله عليه وسلم أراد أن يدخل بها، فمنعه رسول الله صلى الله عليه وسلم حتى يعطيها شيئا... الحديث. د في النكاح (35: 2) عن كثير بن عبيد الحمصي، عن أبي حيوة ـ وهو شريح بن يزيد ـ، عن شعيب ـ يعني ابن أبي حمزة ـ، عن غيلان بن أنس ـ من أهل حمص ـ، عنه به.

(*)محمد بن كعب القرظي، عمن لا يتهم
*15669 (مد) ـ حديث: «إن أخوف ما أخاف عليكم بعدي (ثلاث:) ما يفتح الله عليكم من زهرة الدنيا»... الحديث. د في المراسيل (103: 1) عن الحسن بن أحمد ابن أبي شعيب، عن مسكين بن بكير، عن الأوزاعي، عن إبراهيم بن طريف، عن محمد بن كعب القرظي، قال: حدثني من لا أتهم عن رسول الله صلى الله عليه وسلم
(*)محمود بن لبيد الأنصاري، عن رجال من قومه
*15670 (س) ـ حديث: «ما أسفرتم بالفجر فإنه أعظم للأجر».f
س في الصلاة (51: 2) عن إبراهيم بن يعقوب، عن ابن أبي مريم، عن أبي غسان، عن زيد بن أسلم، عن عاصم بن عمر بن قتادة، عن محمود بن لبيد به. ز روى عن محمود بن لبيد، عن رافع بن خديج، وقد مضى (ح 3582) (11204).

(13/131)


(*)مرة بن شراحيل الهمداني أبو الطيب، عن رجل من أصحاب النبي صلى الله عليه وسلم
*15671 (س) حديث: قام فينا رسول الله على ناقة حمراء مخضرمة، فقال: أتدرون أي يوم هذا؟... الحديث. س في الحج (الكبرى 343: 1) عن ابن مثنى وابن بشار، كلاهما عن يحيى بن سعيد، عن شعبة، عن عمرو بن مرة، عن مرة الهمداني، قال: حدثني رجل من أصحاب النبي صلى الله عليه وسلم... فذكره. ز رواه زافر بن سليمان، عن أبي سنان الشيباني، عن عمرو بن مرة، عن مرة، عن عبد الله بن مسعود، وقد مضى (ح 9557).
(*)ألف مروان بن الحكم، عن أصحاب رسول الله
*في ترجمته في الأسماء ح 11252) (11205).
(*)مسعود بن الحكم الزرقي، عن بعض علمائهم من أصحاب النبي صلى الله عليه وسلم
*في مسند عبد الله بن حذافة (ح 5244).
(*)ألف المسور بن مخرمة، عن أصحاب رسول الله
*في مسنده في الأسماء، في ترجمة عروة بن الزبير، عنه ح 11273).
(*)المطلب بن عبد الله المدني، عمن أخبره
*15672 (د) حديث: لما مات عثمان بن مظعون... فذكر الحديث وفيه: كأني أنظر إلى بياض ذراعي رسول الله حين حسر عنهما، ثم حملها فوضعها عند رأسه يعني صخرة. د في الجنائز (63) عن عبد الوهاب بن نجدة، عن سعيد بن سالم و(63) عن يحيى بن الفضل السختياني، عن حاتم بن إسماعيل كلاهما عن كثير بن زيد المدني، عن المطلب قال: لما مات عثمان بن مظعون... فذكره وفيه: قال المطلب: (11206) قال الذي يخبرني عن رسول الله صلى الله عليه وسلم: كأني أنظر... فذكره.
(*)معاذ بن عبد الله بن خبيب الجهني، عن رجل من جهينة
*15673 (د) حديث: أنه سمع النبي يقرأ في الصبح إذا زلزلت الأرض} (الزلزلة: 1) في الركعتين كلتيهما... الحديث. د في الصلاة (135) عن أحمد بن صالح، عن ابن وهب، عن عمرو بن الحارث، عن سعيد بن أبي هلال، عنه به.

(*)معاوية بن قرة المزني، عن رجل من الأنصار

(13/132)


*15674 (د) ـ حديث: أن رجلا محرما أوطأ راحلته أدحي نعام، فانطلق الرجل إلى علي... الحديث. وفيه: فانطلق الرجل إلى نبي الله صلى الله عليه وسلم فأخبره بما قال علي... فذكر الحديث. د في المراسيل (23: 6) عن يوسف بن موسى، عن أبي أسامة، عن سعيد بن أبي عروبة، عن مطر الوراق، عنه به.
(*)ممطور أبو سلام الأسود الدمشقي، عن رجل خدم النبي صلى الله عليه وسلم وعن غيره (11207)
*15675 (د سي) ـ حديث: «من قال إذا أصبح وإذا أمسى: رضينا بالله ربا»... الحديث. د في الأدب (110: 6) عن حفص بن عمر، عن شعبة، عن أبي عقيل، عن سابق بن ناجية، عن أبي سلام، أنه كان في مسجد حمص فمر به رجل، فقالوا: هذا خدم النبي صلى الله عليه وسلم فقام إليه فقال: حدثني... فذكره. س في اليوم والليلة (2) عن أبي الأشعث، عن خالد بن الحارث، عن شعبة نحوه. و(578) عن علي بن حجر، عن هشيم، عن هاشم بن بلال ـ وهو أبو عقيل ـ، عن سابق بن ناجية، عن أبي سلام؛ وقيل: عن أبي سلامة؛ وقيل: عن أبي سلمى ـ خادم النبي صلى الله عليه وسلم ـ، وقد مضى ـ (ح 12050).
*15676 (د) ـ حديث: أن النبي صلى الله عليه وسلم كان إذا حدث حديثا أعاده ثلاث مرات. د في العلم (6) عن عمرو بن مرزوق، عن شعبة، عن أبي عقيل هاشم بن بلال، عن سابق بن ناجية، عن أبي سلام، عن رجل خدم النبي صلى الله عليه وسلم.. فذكره.
*15677 (د) ـ حديث: أغرنا على حي من جهينة، فطلب رجل من المسلمين رجلا منهم، فضربه فأخطأه... الحديث. د في الجهاد (40: 2) عن هشام بن خالد الدمشقي، عن الوليد بن مسلم، عن معاوية بن أبي سلام، عن أبيه، عن جده أبي سلام، عن رجل من أصحاب النبي صلى الله عليه وسلم قال: أغرنا... فذكره. ز قال أبو داود: إنما هو معاوية، عن أخيه؛ عن جده ـ وهو معاوية بن سلام بن أبي سلام.
(*)مهاجر أبو الحسن، عن رجل من أصحاب النبي صلى الله عليه وسلم (11208)

(13/133)


*15678 (س) ـ حديث: كنت أسير مع النبي صلى الله عليه وسلم فسمع رجلا يقرأ {قل يا أيها الكافرون} (الكافرون: 1)... الحديث. س في فضائل القرآن (الكبرى 23) عن قتيبة، عن أبي عوانة، عن مهاجر أبي الحسن به.
(*)المهلب بن أبي صفرة الأزدي، عمن سمع النبي صلى الله عليه وسلم واسم أبي صفرة ظالم بن سارق
*15679 (د ت س) ـ حديث: «إن بيتم فليكن شعاركم حم، لا ينصرون». د في الجهاد (78: 3) عن محمد بن كثير، عن سفيان، عن أبي إسحاق، عن المهلب بن أبي صفرة، قال: أخبرني من سمع النبي صلى الله عليه وسلم.. فذكره. ت فيه (الجهاد 37) عن محمود بن غيلان، عن وكيع، عن سفيان به. وقال: روى بعضهم عن أبي إسحاق مثل رواية الثوري، وروي عنه، عن المهلب، عن النبي صلى الله عليه وسلم ـ مرسلا. س في السير (الكبرى 173: 1) وفي اليوم والليلة (193: 3) عن أحمد بن سليمان، عن أبي نعيم، عن شريك، عن أبي إسحاق، عن المهلب بن أبي صفرة، عن رجل من أصحاب النبي صلى الله عليه وسلم به. و(السير، الكبرى؟ واليوم والليلة 193: 4) عن هلال بن العلاء، عن حسين بن عياش، عن زهير، عن أبي إسحاق، عن المهلب، عن النبي صلى الله عليه وسلم ـ مرسلا. ز رواه علي بن حكيم الأودي، عن شريك، عن أبي إسحاق، عن المهلب، عن البراء بن عازب، عن النبي صلى الله عليه وسلم ورواه شيبان والأجلح، عن أبي إسحاق، عن البراء ـ ولم يذكر «المهلب» ـ، وقد مضى ـ (ح 1800) (11209).

(*)موسى بن أبي عائشة الكوفي، عن رجل من أصحاب النبي صلى الله عليه وسلم
*15680 (د) ـ حديث: كان رجل يصلي فوق بيته فكان إذا قرأ {أليس ذلك بقادر على أن يحيي الموتى} (القيامة: 40) قال: سبحانك وبلى، فسألوه عن ذلك، فقال: سمعته من رسول الله صلى الله عليه وسلم د في الصلاة (154: 5) عن ابن مثنى، عن غندر، عن شعبة، عن موسى بن أبي عائشة قال: كان رجل... فذكره (11210).

(13/134)


(*)نافع بن جبير بن مطعم، عن رجل من أصحاب النبي صلى الله عليه وسلم
*في مسند بشر بن سحيم ـ (ح 2019).
(*)نافع ـ مولى ابن عمر ـ، عن رجل من الأنصار
*15681 (خ) ـ حديث: أن جارية لكعب بن مالك... الحديث. في ترجمة عبد الله بن كعب، عن أبيه كعب بن مالك ـ (ح 11134).
(*)النعمان بن سالم، عن رجل حدثه
*في مسند أوس بن حذيفة الثقفي ـ (ح 1738) (11211).
(*)هلال بن يساف الأشجعي، عن رجل من أصحاب النبي صلى الله عليه وسلم
*15682 (س) ـ حديث: قدمت البصرة فإذا رجل من أصحاب النبي صلى الله عليه وسلم ـ ليس أنس بن مالك ـ قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم «خير الناس قرني، ثم الذين يلونهم»... الحديث. كـ س في القضاء (الكبرى 57) عن محمد بن بشار، عن ابن أبي عدي، عن شعبة، عن علي بن مدرك، عن هلال بن يساف به. (رواه الأعمش، عن علي بن مدرك، عن هلال بن يساف، عن عمران بن حصين، وقد مضى ـ ح 10866). كـ ليس في الرواية ولم يذكره أبو القاسم.
(*)(150) يحيى بن خلاد بن رافع الأنصاري الزرقي، عن عمه هو رفاعة بن رافع ـ (ح 3604) (11212)
(*)يزيد بن عبد الله بن الشخير أبو العلاء العامري، عن رجل من أصحاب النبي صلى الله عليه وسلم يقال له: النمر بن تولب الشاعر
*15683 (د س) ـ حديث: كنا بالمربد فإذا رجل أشعث الرأس، بيده قطعة من أديم أحمر... الحديث. د في الخراج (والإمارة 21: 9) عن مسلم بن إبراهيم، عن قرة بن خالد، عنه ـ بقصة الكتان حسب. س في قسم الفيء (14) عن عمرو بن يحيى ابن الحارث، عن محبوب بن موسى، عن أبي إسحاق الفزاري، عن سعيد الجريري، عن يزيد بن عبد الله بمعناه. رواه خلاد بن قرة بن خالد، عن أبيه، عن أبي العلاء بن الشخير وسمي الرجل «النمر بن تولب الشاعر». وكذلك رواه بعضهم عن سعيد الجريري.
(*)يزيد بن نمران، عن رجل مقعد بتبوك

(13/135)


*15684 (د) ـ حديث: رأيته رجلا مقعدا بتبوك فقال: مررت بين يدي النبي صلى الله عليه وسلم.. الحديث. د في الصلاة (111: 4) عن محمد بن سليمان الأنباري، عن وكيع، عن (11213) سعيد بن عبد العزيز، عن مولى ليزيد بن نمران، عن يزيد بن نمران قال: رأيت رجلا... فذكره. و(111: 5) عن كثير بن عبيد، عن أبي حيوة ـ وهو شريح بن يزيد ـ، عن سعيد بإسناده ومعناه. ز تابعهما الوليد بن مسلم وأبو عاصم النبيل، عن سعيد بن عبد العزيز. ورواه أبو مسهر، عن سعيد بن عبد العزيز، عن عبد الرحمن بن يزيد بن جابر، عن يزيد بن نمران؛ وقال بعضهم: ابن غزوان. ورواه معاوية بن صالح (د) عن سعيد بن غزوان، عن أبيه، عن المقعد، وقد مضى ـ (ح 15656).

(*)يسار أبو نجيح المكي، عن رجلين من بني بكر
*15685 (د) ـ حديث: رأينا النبي صلى الله عليه وسلم يخطب بين أوسط أيام التشريق ونحن عند راحلته... الحديث. د في الحج (71: 1) عن محمد بن العلاء، عن عبد الله بن المبارك، عن إبراهيم بن نافع، عن عبد الله بن أبي نجيح، عن أبيه، عن رجلين من بني بكر قالا: رأينا... فذكره (11214).
(*)يعقوب بن أوس ـ ويقال: عقبة بن أوس ـ، عن رجل من أصحاب النبي صلى الله عليه وسلم
*في ترجمته، عن عبد الله بن عمرو ـ (ح 8889).
(*)يعقوب بن عاصم بن عروة بن مسعود الثقفي، عن رجلين من أصحاب النبي صلى الله عليه وسلم
*15686 (س) ـ حديث: «ما قال عبد قط: لا إله إلا الله وحده لا شريك له»... الحديث. س في اليوم والليلة (16) عن إبراهيم بن يعقوب، عن أبي عاصم، عن وبر بن أبي دليلة، عن محمد بن عبد الله بن ميمون ـ وهو ابن مسيكة ـ، عن يعقوب بن عاصم، أنه سمع رجلين من أصحاب النبي صلى الله عليه وسلم أنهما سمعا رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول به (11215).
(*)أبو إبراهيم الأشهلي، عن أبيه عن النبي صلى الله عليه وسلم

(13/136)


*15687 (ت سي) ـ حديث: كان النبي صلى الله عليه وسلم إذا صلى على الجنازة قال: «اللهم اغفر لحينا وميتنا»... الحديث. ت في الجنائز (38: 1) عن علي بن حجر، عن هقل بن زياد، عن الأوزاعي، عن يحيى بن أبي كثير قال: حدثني أبو إبراهيم الأشهلي، عن أبيه به، وقال: حسن صحيح. وروى هشام الدستوائي وعلي ابن المبارك هذا الحديث عن يحيى بن أبي كثير، عن أبي سلمة بن عبد الرحمن، عن النبي صلى الله عليه وسلم ـ مرسلا. وروى عكرمة بن عمار، عن يحيى بن أبي كثير، عن أبي سلمة، عن عائشة عن النبي صلى الله عليه وسلم ـ (ح 17790). وحديث عكرمة غير محفوظ، وعكرمة ربما يهم في حديث يحيى. وروى همام، عن يحيى، عن عبد الله بن أبي قتادة، عن أبيه. قال: وسمعت محمدا يقول: أصح الروايات في هذا حديث يحيى، عن أبي إبراهيم الأشهلي، عن أبيه. قال: وسألته عن اسم أبي إبراهيم فلم يعرفه. س في اليوم والليلة (306 ـ ج: 1) عن محمد بن عبد الله بن عمار الموصلي، عن المعافى بن عمران، عن الأوزاعي نحوه. و(306 ـ ج: 2) عن إسماعيل بن مسعود، عن يزيد بن زريع، عن هشام الدستوائي، عن يحيى، عن أبي إبراهيم، عن أبيه به (11216).
(*)(716) أبو البختري الطائي سعيد بن فيروز، عن رجل تقدم حديثه ـ (ح 15580)
(*)أبو بردة بن أبي موسى الأشعري، عن رجل من أصحابه وفي رواية: عن رجل من المهاجرين

*في مسند الأغر المزني ـ (ح 162).
(*)أبو بكر بن عبد الرحمن بن الحارث بن هشام، عن بعض أصحاب النبي صلى الله عليه وسلم
*15688 (د س) ـ حديث: رأيت النبي صلى الله عليه وسلم أمر الناس في سفره عام الفتح بالفطر... الحديث. د في الصوم (27: 1) عن القعنبي، عن مالك، عن سمي ـ مولى أبي بكر ـ، عن أبي بكر به. س فيه (الصيام، الكبرى 82) عن قتيبة، عن مالك به ـ مختصرا: أنه رأى (11217) النبي صلى الله عليه وسلم صائما في السفر يصب على رأسه الماء من شدة الحر.

(13/137)


(*)أبو بكر بن عمارة بن رؤيبة الثقفي، عن أبيه ورجل من أهل البصرة
*في مسند عمارة بن رؤيبة ـ (ح 10378).
(*)(729) أبو تميمة الهجيمي طريف بن مجالد، عن رجل من قومه تقدم حديثه ـ (ح 15598)
(*)أبو حاجب سوادة بن عاصم، عن رجل من بني غفار
*في مسند الحكم بن عمرو الغفاري ـ (ح 3421) (11218).
(*)(705) أبو حازم دينار الغفاري، عن البياضي تقدم حديثه ـ (ح 15563)
(*)(698) أبو حرة حنيفة الرقاشي، عن عمه تقدم حديثه ـ (ح 15558)
(*)(804) أبو الحسن مهاجر، عن رجل من أصحاب النبي صلى الله عليه وسلم تقدم حديثه ـ (ح 15678)
(*)أبو خزامة، عن أبيه
*في مسند أبي خزامة ـ (ح 11898) (11219).
(*)(785) أبو الدهماء قرفة بن بهيس البصري، عن رجل من أهل البادية ـ تقدم حديثه ـ (ح 15660)
(*)أبو سكينة ـ رجل من المحررين ـ، عن رجل من أصحاب النبي صلى الله عليه وسلم
*15689 (د س) ـ حديث: «دعوا الحبشة ما ودعوكم، واتركوا الترك ما تركوكم». د في الملاحم (8) عن عيسى بن محمد الرملي، عن ضمرة بن ربيعة، عن أبي زرعة السيباني ـ وهو يحيى بن أبي عمرو ـ، عنه به. س في الجهاد (42: 1) عن عيسى بن يونس الرملي، عن ضمرة بالحديث بتمامه ـ وأوله: لما أمر النبي صلى الله عليه وسلم بحفر الخندق عرضت له صخرة... الحديث ـ وفيه هذا.
(*)أبو سلمة بن عبد الرحمن بن عوف، عن رجل من الأنصار وعن غيره (11220)
*15690 (م س) ـ حديث: القسامة. في ترجمة سليمان بن يسار، عن رجل من الأنصار ـ (ح 15587).
*15691 (د) ـ حديث: أن النبي صلى الله عليه وسلم قال لليهود وبدأ بهم: «يحلف منهم خمسون رجلا»... الحديث. كذلك ـ (ح 15588).

(13/138)


*15692 (س) ـ حديث: أن النبي صلى الله عليه وسلم اعتكف في العشر الأواخر من رمضان... الحديث. س في الاعتكاف (الكبرى 10: 4) عن محمود بن غيلان، عن أبي داود، عن شعبة، عن عبد ربه بن سعيد، عن محمد بن إبراهيم، عن أبي سلمة به. روي عن محمد بن إبراهيم، عن عطاء بن يسار، عن أبي حازم الغفاري، عن البياضي، وقد مضى ـ (ح 15643).

*15693 (س) ـ حديث: بينما أنا وأبو هريرة عند ابن عباس إذ جاءته امرأة فقالت: توفي عنها زوجها وهي حامل... الحديث. وفيه: فقال أبو سلمة: أخبرني رجل من أصحاب رسول الله صلى الله عليه وسلم أن سبيعة الأسلمية... الحديث. س في الطلاق (56: 12) عن إسحاق بن إبراهيم، عن عبد الرزاق، عن ابن جريج، عن داود بن أبي عاصم أن أبا سلمة أخبره، قال: بينما أنا وأبو هريرة... فذكره. ورواه غيره عن أبي سلمة، عن أم سلمة، وسيأتي ـ (ح 18233).
(*)(803) أبو سلام الأسود ممطور، عمن خدم النبي صلى الله عليه وسلم وعن غيره تقدم حديثه ـ (ح 15675 ـ 15677) (11221)
(*)أبو الشعثاء المحاربي واسمه سليم بن أسود، عن رجل من بني يربوع
*في مسند ثعلبة بن زهدم ـ (ح 2072).
(*)(706) أبو صالح ذكوان السمان، عن رجل من أسلم وعن غيره تقدم حديثه ـ (ح 15564 ـ 15568)
(*)أبو العشراء الدارمي، عن أبيه

(13/139)


* 15694 (د ت س ق) ـ حديث: أنه قال: يا رسول الله أما تكون الذكاة إلا من الحلق أو اللبة؟... الحديث. د في الذبائح (16) عن أحمد بن يونس، عن حماد بن سلمة، عن أبي (11222) العشراء به. ت في الصيد (13) عن هناد بن السري وأبي كريب محمد بن العلاء، كلاهما عن وكيع ـ و(13) عن أحمد بن منيع، عن يزيد بن هارون ـ كلاهما عن حماد بن سلمة به. وقال: غريب، لا نعرفه إلا من حديث حماد بن سلمة، ولا نعرف لأبي العشراء، عن أبيه غير هذا الحديث. س في الذبائح (بل في الضحايا 25) عن يعقوب بن إبراهيم الدورقي، عن عبد الرحمن بن مهدي، عن حماد بن سلمة به. ق فيه (الذبائح 9: 2) عن أبي بكر بن أبي شيبة، عن وكيع به.
(*)أبو عمرة الأنصاري، عن أبيه
*في مسند أبي عمرة ـ (ح 12072، 12073) (11223).
(*)(734) أبو عمير بن أنس بن مالك واسمه عبد الله، عن عمومة له من الأنصار ـ تقدم حديثه ـ (ح 15603، 15604)
(*)أبو فروة الأشجعي، عن ظئر لرسول الله صلى الله عليه وسلم
*في مسند نوفل الأشجعي ـ (ح 11718).
(*)أبو قتادة العدوي البصري، عن رجل من أهل البادية
*تقدم في ترجمة قرفة بن بهيس أبي الدهماء، عنه ـ (ح 15660).
(*)(738) أبو قلابة الجرمي عبد الله بن زيد، عن رجل من بني عذرة وعن غيره ـ تقدم حديثه ـ (ح 15607 ـ 15609) (11224)
(*)أبو ليلى بن عبد الله بن عبد الرحمن بن سهل بن أبي حثمة، عن رجال من كبراء قومه
*في مسند سهل بن أبي حثمة ـ (ح 4644).

(*)(781) أبو مالك غزوان الغفاري، عن رجل من أصحاب النبي صلى الله عليه وسلم ـ تقدم حديثه ـ (ح 15657)
(*)أبو مجيبة الباهلي، عن أبيه أو عمه
*في مسند عبد الله بن الحارث الباهلي ـ (ح 5240).
(*)(730) أبو المليح عامر بن أسامة الهذلي، عن رجل من أصحاب النبي صلى الله عليه وسلم ـ تقدم حديثه ـ (ح 15600) (11225)
(*)(813) أبو نجيح يسار المكي، عن رجلين من بني بكر تقدم حديثه ـ (ح 15685)

(13/140)


(*)(743) أبو هاشم عبد الله بن محمد بن الحنفية، عن رجل من الأنصار ـ تقدم حديثه ـ (ح 15616) (11226)
** 3 ـ فصل
(*)ابن سندر، عن رجال منهم من أسلم
*15695 (س) ـ حديث: أن النبي صلى الله عليه وسلم قال لرجل من أسلم بعد ما أصبح من يوم عاشوراء: اذهب إلى قومك... الحديث. س في الصوم (الكبرى 67: 9) عن أحمد ابن إبراهيم، عن يزيد بن موهب، عن الليث، عن عقيل، عن ابن شهاب، عن ابن سندر... فذكره.
(*)ابن الفراسي، عن أبيه
*في مسند ابن الفراسي ـ (ح 15524) (11227).
(*)أسماء بنت أبي بكر الصديق، عن رجل
*15696 (س) ـ حديث: «قد أوحي إلي أنكم تفتنون في القبور». في ترجمة عروة بن الزبير، عن أمه أسماء ـ (ح 15728).
(*)بهيسة الفزارية، عن أبيها
*15697 (د س) ـ حديث: استأذن أبي النبي صلى الله عليه وسلم فدخل بينه وبين قميصه فجعل يقبل ويلتزم، ثم قال: ما الشيء الذي لا يحل منعه؟... الحديث. د في الزكاة (36) وفي البيوع (62: 4) عن عبيد الله بن معاذ، عن أبيه، عن كهمس، عن سيار بن منظور ـ رجل (11228) من بني فزارة ـ، عن أبيه، عن امرأة يقال لها: بهيسة، عن أبيها به. س في الزينة (الكبرى؟) عن سليمان بن سلم، عن النضر بن شميل، عن كهمس، عن سيار الفزاري، عن أبيه، عن بهيسة، عن أبيها ببعضه. ووقع في بعض النسخ المتأخرة من النسائي: «عن سنان، عن الفزاري» وهو خطأ، والصواب «عن سيار الفزاري» كما في الأصول القديمة. رواه يزيد بن هارون ووكيع وأبو أسامة وأبو عبد الرحمن المقرىء، عن كهمس نحوه ـ إلا أن وكيعا قال «منظور بن سيار» وهو معدود في أوهامه.
(*)حسناء ـ ويقال: خنساء ـ بنت معاوية بن سليم الصريمية، عن عمها
*15698 (د س) ـ حديث: قلت للنبي صلى الله عليه وسلم من في الجنة؟ قال: «النبي في الجنة، والشهيد في الجنة»... الحديث. د في الجهاد (27: 2) عن مسدد، عن يزيد بن زريع، عن عوف، قال: حدثتنا حسناء، قالت: حدثنا عمي به.

(13/141)


(*)مجيبة الباهلية، عن أبيها أو عمها
*في مسند عبد الله بن الحارث الباهلي ـ (ح 5240) (11229).

فصل ومما رواه من لم يسم، عمن لم يسمأيضا عن النبي صلى الله عليه وسلم
أيوب السختياني، عن شيخ من بني قشير، عن عمه
*في مسند أنس بن مالك القشيري ـ (ح 1732).
(*)ثوير بن أبي فاختة، عن رجل من أهل قباء، عن أبيه
*15699 (ت) ـ حديث: أمرنا النبي صلى الله عليه وسلم أن نشهد الجمعة من قباء. ت في الصلاة (243: 1) عن عبد بن حميد ومحمد بن أحمد بن مدويه، كلاهما عن الفضل ابن دكين، عن إسرائيل، عن ثوير، عن رجل من أهل قباء، عن أبيه ـ وكان من أصحاب النبي صلى الله عليه وسلم ـ به. وقال: لا نعرفه إلا من هذا الوجه، ولا يصح في هذا الباب شيء (11230).
(*)حرب بن عبد الله الثقفي، عن جده لأمه، عن أبيه
*في ترجمته، عن جده لأمه عن النبي صلى الله عليه وسلم ـ (ح 15546).
(*)زيد بن أسلم، عن رجل من بني ضمرة، عن أبيه أو عمه
*15700 (د) ـ حديث: رأيت النبي صلى الله عليه وسلم ـ وهو على المنبر ـ بعرفة. د في الحج (62: 1) عن هناد، عن يحيى بن أبي زائدة، عن سفيان بن عيينة، عن زيد بن أسلم به.
(*)زيد بن أسلم أيضا، عن رجل من أصحابه، عن رجل من أصحاب النبي صلى الله عليه وسلم (11231)
*15701 (د) ـ حديث: «لا يفطر من قاء، ولا من احتلم، ولا من احتجم». د في الصوم (35) عن محمد بن كثير، عن سفيان، عن زيد بن أسلم به. (روي عن زيد ابن أسلم، عن عطاء بن يسار، عن أبي سعيد، وقد مضى ـ ح 4182).
(*)سعيد بن إياس الجريري، عن السعدي، عن أبيه أو عمه
*15702 (د) ـ حديث: رمقت النبي صلى الله عليه وسلم في صلاته فكان يتمكن في ركوعه وسجوده... الحديث. د في الصلاة (155: 1) عن مسدد، عن خالد بن عبد الله، عن سعيد الجريري به.
(*)سماك بن حرب البكري، عن رجل من قومه، عن آخر منهم (11232)

(13/142)


*15703 (د) ـ حديث: رأيت راية رسول الله صلى الله عليه وسلم صفراء. د في الجهاد (76: 3) عن عقبة بن مكرم، عن سلم بن قتيبة، عن شعبة، عن سماك به.
(*)سويد بن وهب، عن رجل من أبناء أصحاب النبي صلى الله عليه وسلم عن أبيه
*15704 (د) ـ حديث: «من كظم غيظا وهو قادر على أن ينفذه»... الحديث. د في الأدب (3: 2) عن عقبة بن مكرم، عن عبد الرحمن بن مهدي، عن بشر بن منصور، عن محمد بن عجلان، عن سويد بن وهب به.
(*)صفوان بن سليم، عن عدة من أبناء أصحاب النبي صلى الله عليه وسلم عن آبائهم (دنية)
*15705 (د) ـ حديث: «ألا من ظلم معاهدا أو انتقصه»... الحديث. د في الخراج (والإمارة 33: 7) عن سليمان بن داود المهري، عن ابن وهب، عن أبي صخر المدني، عن صفوان بن سليم به (11233).

(*)طلق بن حبيب، عن رجل من أهل الشأم، عن أبيه
*في ترجمة حبيب، عن رجل من أصحاب النبي صلى الله عليه وسلم ـ (ح 15545).
(*)عبد العزيز بن عمر بن عبد العزيز، عن رجل من بني سبرة، عن أبيه
*في تحريم المتعة. في مسند سبرة بن معبد ـ (ح 3809).
(*)عطاء بن السائب، عن رجل من بكر بن وائل، عن خاله
*في ترجمة حرب بن عبيد الله، عن جده لأمه عن النبي صلى الله عليه وسلم ـ (ح 15546) (11234).
(*)عمرو بن أوس الثقفي، عن رجل من ثقيف، عن منادي النبي صلى الله عليه وسلم
*15706 (س) ـ حديث: أنه سمع منادي النبي صلى الله عليه وسلم في ليلة مطيرة في السفر يقول: حي على الصلاة، حي على الفلاح، صلوا في رحالكم. س في الصلاة (96: 1) عن قتيبة، عن سفيان بن عمرو بن دينار، عن عمرو بن أوس به.
(*)مجاهد بن جبر المكي، عن رجل من ثقيف، عن أبيه
*في مسند الحكم بن سفيان الثقفي ـ (ح 3420) (11235).
(*)مطير ـ والد سليم بن مطير ـ، عن رجل، عمن سمع النبي صلى الله عليه وسلم
*في مسند ذي الزوائد ـ (ح 4635).
(*)هانىء بن عبد الله بن الشخير، عن رجل من بني الحريش، عن أبيه

(13/143)


*في مسند عبد الله بن الشخير ـ (ح 5353).
(*)هلال بن خباب، عن عريف من عرفاء قريش، عن أبيه
*في مسند عبيد الله بن مسلم ـ (ح 9740) (11236).
(*)هلال بن يساف الأشجعي، عن رجل من ثقيف، عن رجل من جهينة
*15707 (د) ـ حديث: «لعلكم تقاتلون قوما فتظهرون عليهم فيتقونكم بأموالهم»... الحديث. د في الخراج (والإمارة 32: 6) عن مسدد وسعيد بن منصور، كلاهما عن أبي عوانة، عن منصور، عن هلال بن يساف به.
(*)يوسف بن ماهك المكي، عن فلان، عن أبيه
*15708 (د) ـ حديث: «أد الأمانة إلى من ائتمنك، ولا تخن من خانك». د في البيوع (81: 3) عن أبي كامل الجحدري، عن يزيد بن زريع، عن حميد الطويل، عن يوسف بن ماهك، عن فلان، قال: حدثنا أبي أنه سمع النبي صلى الله عليه وسلم يقول ذلك ـ وفيه قصة (11237).
(*)أشعث بن سليم ـ وهو ابن أبي الشعثاء ـ، عن عمته، عن عمها
*في مسند عبيد بن خالد المحاربي ـ (ح 9744).
(*)عمر بن إسحاق بن عبد الله بن أبي طلحة الأنصاري، عن أمه، عن أبيها
*15709 (ت) ـ حديث: «شمت العاطس ثلاثا، فإن زاد فإن شئت فشمته وإن شئت فلا». ت في الاستئذان (39: 5) عن القاسم بن زكريا بن دينار الكوفي، عن إسحاق بن منصور السلولي، عن عبد السلام بن حرب، عن أبي خالد يزيد بن عبد الرحمن ـ وهو (11238) الدالاني ـ، عن عمر بن إسحاق بن (عبد الله بن) أبي طلحة به، وقال: حسن (لا، بل قال: غريب، وإسناده مجهول. قلت: ورواه مالك بن إسماعيل (د)، عن عبد السلام بن حرب، عن يزيد بن عبد الرحمن، فقال: عن يحيى ابن إسحاق بن عبد الله بن أبي طلحة به، وقد مضى ـ ح 9746. فاختلف فيه مالك بن إسماعيل وإسحاق بن منصور في تسمية شيخ يزيد بن عبد الرحمن هل هو يحيى أو عمر، وهما أخوان وأمهما هي حميدة).

(*)هشام بن سعد المدني، عن امرأة معاذ بن عبد الله بن خبيب الجهني، عن رجل (11239)

(13/144)


*15710 (د) ـ حديث: أن النبي صلى الله عليه وسلم سئل متى يصلي الصبي؟ فقال: «إذا عرف يمينه من شماله فمروه بالصلاة». د في الصلاة (26: 4) عن سليمان بن داود المهري، عن ابن وهب، عن هشام بن سعد، عن معاذ بن عبد الله بن خبيب الأنصاري قال: دخلنا عليه فقال لامرأته: متى يصلي الصبي؟ فقالت: كان رجل منا يذكر عن رسول الله صلى الله عليه وسلم.. فذكره. ز رواه عبد الله بن نافع الصائغ، عن هشام بن سعد، عن معاذ بن عبد الله بن خبيب، عن أبيه عن النبي صلى الله عليه وسلم (11240).
(*)(غالب القطان، عن رجل من بني نمير، عن أبيه، عن جده)
*15711 (د سي) ـ حديث: إنا لجلوس بباب الحسن إذ جاء رجل، فقال: حدثني أبي، عن جدي، قال: بعثني أبي إلى النبي صلى الله عليه وسلم فقال: ائته فأقرئه السلام... الحديث. د في الأدب (165: 1) عن أبي بكر بن أبي شيبة، عن إسماعيل بن علية، عن غالب القطان قال: إنا لجلوس... فذكره. س في اليوم والليلة (131: 1) عن بندار، عن غندر، عن شعبة، عن غالب القطان، عن رجل من بني نمير، عن أبيه، عن جده نحوه.
*15712 (د) ـ حديث: أنهم كانوا على منهل من المناهل، فلما بلغهم الإسلام جعل صاحب الماء لقومه مائة من الإبل على أن يسلموا... الحديث. د في الخراج (والإمارة 5: 2) عن مسدد، عن بشر بن المفضل، عن غالب القطان، عن رجل، عن أبيه، عن جده به.
*آخر مسانيد الرجال (11241)

حرف الألف
(*)من مسند أسماء بنت أبي بكر الصديق عن النبي صلى الله عليه وسلم
(*)عباد بن حمزة بن عبد الله بن الزبير، عن جدة أبيه أسماء

(13/145)


*15713 (م س) ـ حديث: «أنفقي ولا تحصي فيحصي الله عليك ولا توعي»... الحديث. م في الزكاة (29: 2) عن عمرو الناقد وزهير بن حرب وإسحاق بن إبراهيم، ثلاثتهم عن أبي معاوية، عن هشام بن عروة، عن عباد بن حمزة وفاطمة بنت المنذر (ح 15748)، كلاهما عن أسماء به. و(29: 3) عن محمد بن عبد الله بن نمير، عن محمد ابن بشر، عن هشام، عن عباد بن حمزة به. س في عشرة النساء (الكبرى 73: 4) عن أحمد بن حرب الموصلي، عن أبي معاوية الضرير، عنهما (أي عباد وفاطمة).
(*)عباد بن عبد الله بن الزبير بن العوام، عن جدته أسماء
*15714 (خ م س) ـ حديث: أنها جاءت إلى النبي صلى الله عليه وسلم فقالت: يا نبي الله ليس لي شيء إلا ما أدخل علي الزبير، فهل علي جناح أن أرضخ مما يدخل علي؟ فقال: «ارضخي ما استطعت، ولا توعي فيوعي الله عليك» ـ لفظ مسلم، وهو أتم. خ في الزكاة (22) (11242) عن محمد بن عبد الرحيم، عن حجاج بن محمد ـ وفيه (الزكاة 22 بلفظ حجاج) وفي الهبة (14: 1 بلفظ أبي عاصم) عن أبي عاصم ـ كلاهما عن ابن جريج، عن ابن أبي مليكة، عنه به. م في الزكاة (29: 4) عن محمد بن حاتم ـ وهارون بن عبد الله ـ س فيه (الزكاة 62: 3) وفي عشرة النساء (الكبرى 73: 2) عن الحسن بن محمد ثلاثتهم عن حجاج بن محمد به. ز رواه أيوب، عن ابن أبي مليكة، عن أسماء، وسيأتي (ح 15718).
*15715 (د ق) حديث: خرجنا مع رسول الله حجاجا، حتى إذا كنا بالعرج نزل رسول الله ونزلنا... الحديث. د في الحج (30) عن أحمد بن حنبل ومحمد بن عبد العزيز بن أبي رزمة ق فيه (المناسك 21) عن أبي بكر بن أبي شيبة العبسي الكوفي ثلاثتهم عن عبد الله بن إدريس، عن محمد بن إسحاق، عن يحيى بن عباد بن عبد الله بن الزبير عن أبيه به.

(13/146)


*15716 (ت) حديث: سمعت النبي (يقول) وذكر (له) سدرة المنتهى... الحديث. (11243) ت في صفة الجنة (9) عن أبي كريب، عن يونس بن بكير، عن ابن إسحاق بإسناد الذي قبله (ح 15715)، وقال: (حسن) غريب.
(*)عبد الله بن عباس بن عبد المطلب، عن أسماء
*في ترجمة مسلم القري، عنها (ح 15733).
(*)عبد الله بن عبيد الله بن أبي مليكة، عن أسماء
*15717 (خ س ق) حديث: أن النبي صلى صلاة الكسوف، فقام فأطال القيام... الحديث. خ في الصلاة (241: 1) وفي الشرب (9: 2) عن سعيد بن أبي مريم س في الصلاة (628: 2) عن إبراهيم بن يعقوب، عن موسى بن داود ق فيه (الصلاة 191: 5) عن محرز بن سلمة العدني ثلاثتهم عن نافع بن عمر الجمحي، عن ابن أبي مليكة به.

*15718 (د ت س) حديث: قلت: يا رسول الله ما لي شيء إلا ما أدخل على الزبير بيته... الحديث. د في الزكاة (47: 2) عن مسدد، عن إسماعيل بن علية، عن أيوب، عن ابن أبي مليكة به. ت في البر (والصلة 40: 1) عن أبي الخطاب زياد بن يحيى الحساني، عن حاتم بن وردان، عن أيوب بمعناه. وقال: حسن صحيح، وروى بعضهم هذا الحديث عن ابن أبي مليكة، عن عباد بن عبد الله بن الزبير، عن أسماء (ح 15714). ورواه غير واحد، عن أيوب ولم يذكروا فيه عباد ابن عبد الله. س في عشرة النساء (الكبرى 73: 1) عن عبد الرحمن بن محمد، عن محمد بن سلام، عن عفان بن مسلم، عن وهيب بن خالد، عن أيوب به.
*15719 (خ م) حديث: إني على الحوض أنظر من يرد علي، وسيؤخذ بناس... الحديث. خ في ذكر الحوض (الرقاق 53: 16) عن سعيد بن أبي مريم وفي الفتن (1: 1) (11244) عن علي بن عبد الله، عن بشر بن السري م في ذكر حوض النبي (الفضائل 9: 5) عن داود بن عمرو الضبي ثلاثتهم عن نافع بن عمر الجمحي، عن ابن أبي مليكة به.

(13/147)


*15720 (م) حديث: أن أسماء قالت: كنت أخدم الزبير خدمة البيت، وكنت أسوس فرسه... الحديث بطوله. وفيه حملها النواء من أرض الزبير، وقول النبي اركبي م في الاستئذان (24: 2) عن محمد بن عبيد بن حسان، عن حماد بن زيد، عن أيوب، عن ابن أبي مليكة به.
(*)عبد الله بن كيسان أبو عمر مولى أسماء، -عن أسماء
*15721 (م د س ق) حديث: بعثتني أسماء إلى ابن عمر، قالت: بلغني أنك تحرم العلم في الثوب، والميثرة الأرجوان، وصوم رجب... فذكر حديث عمر (ح 10542) من لبس الحرير في الدنيا (لم يلبسه في الآخرة). قال: فرجعت إلى أسماء فأخبرتها، فقالت: هذه جبة رسول الله صلى الله عليه وسلم... الحديث. م في اللباس (1: 9) عن يحيى بن يحيى، عن خالد بن عبد الله، عن عبد الملك بن أبي سليمان، عن عبد الله مولى أسماء، وكان خال ولد عطاء بهذا. د فيه (اللباس 11: 1) عن مسدد، عن عيسى بن يونس، عن المغيرة بن زياد، عن عبد الله أبي عمر مولى أسماء نحوه: رأيت ابن عمر (في السوق) اشترى ثوبا شأميا... فذكر الحديث، قال: فأتيت أسماء فقالت: يا جارية هاتي جبة رسول الله صلى الله عليه وسلم... فذكره ولم يذكر حديث عمر. س في الزينة (الكبرى 72: 1) عن قتيبة بن سعيد، عن يحيى بن أبي زائدة، عن عبد الملك بن أبي سليمان، عن عبد الله مولى أسماء قال: أخرجت إلى أسماء جبة... (11245) فذكر الحديث ولم يذكر عمر ولا ابن عمر. ق في اللباس (18: 2) عن أبي بكر بن أبي شيبة، عن وكيع، عن المغيرة بن زياد نحوه. وفي الجهاد (21: 1) عن أبي بكر بن أبي شيبة، عن عبد الرحيم بن سليمان، عن حجاج بن أرطاة، عن أبي عمر مولى أسماء بقصة الجبة.

(13/148)


*15722 (خ م) حديث: أنها نزلت جمعا عند المزدلفة فقامت تصلي، فصلت ساعة، ثم قالت: أي بني هل غاب القمر... الحديث. وفيه: إن رسول الله أذن للظعن. خ في الحج (99: 4) عن مسدد، عن يحيى م فيه (الحج 49: 5) عن محمد بن أبي بكر المقدمي، عن يحيى القطان و(49: 5) عن علي بن خشرم، عن عيسى بن يونس كلاهما عن ابن جريج قال: حدثني عبد الله مولى أسماء به.
*15723 (خ م) حديث: أنه سمع أسماء كلما مرت بالحجون قالت: صلى الله على رسوله لقد نزلنا معه ههنا، فاعتمرت أنا وأختي عائشة والزبير وفلان وفلان، فلما مسحنا البيت أحللنا، ثم أهللنا من العشي بالحج. خ في الحج (163: 4) عن أحمد (هو ابن عيسى؛ وقيل: ابن صالح)، عن (ابن) وهب، عن عمرو بن الحارث، عن أبي (11246) الأسود محمد بن عبد الرحمن، عن عبد الله مولى أسماء به. م فيه (الحج 29: 4) عن هارون بن سعيد الأيلي وأحمد بن عيسى، كلاهما عن ابن وهب به.
(*)عروة بن الزبير بن العوام، عن أمه أسماء
*15724 (خ م د) حديث: قلت: يا رسول الله قدمت علي أمي راغبة في عهد قريش وهي مشركة، أفأصلها؟ قال: نعم، صلي أمك. خ في الهبة (28: 2) عن عبيد بن إسماعيل، عن أبي أسامة وفي الجزية (18: 3) عن قتيبة، عن حاتم بن إسماعيل وفي الأدب (7) عن الحميدي، عن سفيان قال (في الأدب في ترجمة الباب 8 تعليقا): وقال الليث أربعتهم عن هشام بن عروة، عن أبيه به. م في الزكاة (15: 11) عن أبي كريب، عن أبي أسامة به. و(15: 10) عن أبي بكر بن أبي شيبة، عن عبد الله بن إدريس، عن هشام بن عروة به. د فيه (الزكاة 35) عن أحمد ابن أبي شعيب الحراني، عن عيسى بن يونس، عن هشام بن عروة به.

(13/149)


*15725 (خ م س) حديث: عن أسماء، قالت: تزوجني الزبير وما له في الأرض من مال، ولا مملوك ولا شيء، غير ناضح وغير فرسه، فكنت أعلف فرسه وأسوسه... الحديث بطوله. وفيه: وكنت أنقل النوى من أرض الزبير التي أقطعه رسول الله على رأسي، وهي من المدينة على ثلثي فرسخ. خ في النكاح (108: 5) بتمامه وفي الخمس (19: 9) بقصة النوى عن محمود بن غيلان م في النكاح (؟) عن إسحاق بن إبراهيم وفي الاستئذان (24: 1) عن أبي كريب محمد بن العلاء س في عشرة النساء (الكبرى 63: 1) عن محمد بن عبد الله بن المبارك المخرمي أربعتهم عن أبي أسامة، عن هشام بن عروة، عن أبيه به. زاد خ في الخمس (19: 9 تعليقا): وقال أبو ضمرة: عن هشام، عن أبيه أن النبي أقطع الزبير أرضا من (11247) أموال بني النضير.

*15726 (خ م) حديث: لا شيء أغير من الله. خ في النكاح (108: 3) عن موسى بن إسماعيل، عن همام م في التوبة (7: 5) عن عمرو الناقد، عن إسماعيل بن علية، عن حجاج بن أبي عثمان و(7: 7) عن محمد بن أبي بكر المقدمي، عن بشر بن المفضل، عن هشام الدستوائي ثلاثتهم عن يحيى بن أبي كثير، عن أبي سلمة بن عبد الرحمن، عن عروة به.

(13/150)


*15727 (خ م) حديث: عن أسماء: أنها حملت بعبد الله بن الزبير، قالت: فخرجت وأنا متم فولدته بقباء، ثم أتيت به النبي فوضعته في حجره، ثم دعا بتمرة فمضغها... الحديث. خ في هجرة النبي (المناقب 105: 12) عن زكريا بن يحيى وفي العقيقة (1: 3) عن إسحاق بن نصر كلاهما عن أبي أسامة، عن هشام بن عروة، عن أبيه به. وزاد عقيب حديث زكريا بن يحيى: تابعه خالد بن مخلد، عن علي بن مسهر، عن هشام بن عروة، عن أبيه، عن أسماء أنها هاجرت إلى النبي وهي حبلى. م في الاستئذان (5: 6) عن أبي كريب، عن أبي أسامة به. و(5: 7) عن أبي بكر بن أبي شيبة، عن خالد بن مخلد بإسناده، عن أسماء أنها هاجرت إلى رسول الله وهي حبلى بعبد الله بن الزبير. و(5: 5) عن الحكم بن موسى، عن شعيب بن إسحاق، عن هشام بن عروة، عن أبيه عروة بن الزبير وامرأته فاطمة بنت المنذر (ح 15754) قالا: خرجت أسماء حين هاجرت (وهي) حبلى... فذكره وفيه: قالت عائشة: فمكثنا ساعة ننتظرها.
*15728 (خ س) حديث: قام رسول الله خطيبا فذكر فتنة القبر التي يفتن فيها المرء، فلما ذكر ذلك ضج المسلمون ضجة... الحديث. خ في الجنائز (86: 6) عن يحيى بن سليمان، عن ابن وهب، عن يونس، عن ابن شهاب، عن عروة بن الزبير مختصرا (11248) كما ههنا. س فيه (الجنائز 115: 3) عن سليمان بن داود، عن ابن وهب بتمامه وفيه حديث أسماء، عن رجل قريب منها عن النبي قد أوحي إلي أنكم تفتنون في القبور (ح 15696).
*15729 (خت س) حديث: عن أسماء، قالت: رأيت زيد بن عمرو بن نفيل مسندا ظهره إلى الكعبة، يقول: يا معشر قريش والله ما منكم أحد على دين إبراهيم غيري... الحديث بطوله. خ في الفضائل (المناقب 84: 1 تعليقا): وقال الليث: كتب إلي هشام بن عروة، عن أبيه به. س في المناقب (الكبرى 13: 1) عن الحسين ابن منصور بن جعفر، عن أبي أسامة، عن هشام بن عروة به.

(13/151)


*15730 (خ) حديث: عن أسماء، قالت: صنعت سفرة النبي في بيت أبي بكر حين أراد أن يهاجر... الحديث فلذلك سميت ذات النطاقين. خ في الجهاد (122: 1) عن عبيد بن إسماعيل وفي هجرة النبي (المناقب 105: 10) عن عبد الله بن أبي شيبة كلاهما عن أبي أسامة، عن هشام بن عروة، عن أبيه، عن أسماء به. قال هشام: وحدثتني أيضا بنت المنذر (ح 15752)، عن أسماء بهذا.

*15731 (خ) حديث: إن أهل الشأم كانوا يعيرون ابن الزبير، يقولون: يا ابن ذات النطاقين فقالت: إنما كان نطاقي شققته... الحديث وهو في معنى الذي قبله (ح 15730). خ في الأطعمة (8: 4) عن محمد، عن أبي معاوية، عن هشام بن عروة، عن أبيه و(8: 4) عن وهب بن كيسان كلاهما بهذا.
*15732 (د) حديث: أن النبي أقطع الزبير نخلا. د في الخراج (والإمارة 36: 12) عن حسين بن علي وهو ابن الأسود، عن يحيى بن آدم، عن أبي بكر ابن عياش، عن هشام ابن عروة، عن أبيه به.
(*)مسلم بن مخراق القري البصري، عن أسماء (11249)
*15733 (م) حديث: سألت ابن عباس عن متعة الحج فرخص فيها، وكان ابن الزبير ينهي عنها، فقال: هذه أم ابن الزبير تحدث أن النبي رخص فيها، فادخلوا عليها (فاسألوها)، فدخلنا عليها فإذا امرأة ضخمة عمياء، فقالت: قد رخص رسول الله فيها. م في الحج (30: 1) عن محمد بن حاتم، عن روح بن عبادة و(30: 2) عن محمد بن مثنى، عن عبد الرحمن بن مهدي و(30: 2) عن محمد بن بشار، عن غندر ثلاثتهم عن شعبة، عن مسلم القري، قال: سألت ابن عباس... فذكره.
*15734 (س) حديث: دخلنا على أسماء بنت أبي بكر فسألناها عن متعة النساء، فقالت: فعلناها على عهد رسول الله صلى الله عليه وسلم. ك س في النكاح (الكبرى 78: 2) عن محمود بن غيلان، عن أبي داود، عن شعبة، عن مسلم القري بهذا. ك في رواية ابن الأحمر ولم يذكره أبو القاسم.
(*)وهب بن كيسان أبو نعيم مولى آل الزبير -عن أسماء

(13/152)


*15735 (خ) حديث: إن أهل الشأم كانوا يعيرون ابن الزبير، يقولون: يا ابن ذات النطاقين... الحديث. في ترجمة عروة، عن أسماء (ح 15731) (11250).
(*)أبو بكر بن عبد الله بن الزبير، عن جدته أسماء
*في مسند سعدى بنت عوف المرية (ح 15892).
(*)أبو نوفل بن أبي عقرب واسمه معاوية بن مسلم، -عن أسماء
*15736 (م) حديث: رأيت عبد الله بن الزبير على عقبة المدينة، فجعلت قريش تمر عليه (والناس) حتى مر عليه ابن عمر... الحديث بطوله وفيه قصة ذات النطاقين، وقولها للحجاج: أما إن رسول الله حدثنا أن في ثقيف كذابا ومبيرا. م في الفضائل (104) عن عقبة بن مكرم العمي البصري، عن يعقوب بن إسحاق الحضرمي، عن الأسود بن شيبان، عن أبي نوفل بن أبي عقرب، قال: رأيت... فذكره.
(*)مولى لأسماء بنت أبي بكر، عن مولاته أسماء
*15737 (د س) حديث: قلت لها: إنا رمينا الجمرة بليل، قالت: إنا كنا نصنع هذا على عهد رسول الله صلى الله عليه وسلم. د في الحج (66: 5) عن محمد بن خلاد الباهلي، عن يحيى بن سعيد، عن ابن جريج، عن عطاء قال: أخبرني مخبر، عن أسماء بهذا. س فيه (المناسك 214: 3) عن محمد بن سلمة، عن عبد الرحمن بن القاسم، عن مالك، عن يحيى بن سعيد، عن عطاء بن أبي رباح أن مولى أسماء قال: جئت مع أسماء... فذكر نحوه.

*15738 (د) حديث: من كان منكن يؤمن با واليوم الآخر فلا ترفع رأسها حتى يرفع الرجال. د في الصلاة (147) عن محمد بن المتوكل العسقلاني، عن عبد الرزاق، عن معمر، عن عبد الله بن مسلم أخي الزهري، عن مولى لأسماء به.

(13/153)


ز رواه سريج بن النعمان الجوهري، عن سفيان بن عيينة، عن الزهري، عن عروة، عن أسماء. وقد وهم سريج في موضعين منه: أحدهما قوله عن الزهري، والثاني قوله عن عروة، فإنه ليس من حديث الزهري ولا من حديث عروة، والمحفوظ حديث (11251) معمر، وكان ابن عيينة يرويه، عن أخي الزهري، وربما شك ابن عيينة فيه فقال: عن الزهري أو عن أخيه، عن رجل لم يسمه، عن أسماء، حكاه عبد الغني ابن سعيد، عن الدارقطني. وقيل فيه: عن مولاة لأسماء، عن أسماء.
(*)صفية بنت شيبة بن عثمان العبدرية، عن أسماء
*15739 (م س ق) حديث: خرجنا محرمين فقال النبي صلى الله عليه وسلم: من كان معه هدي فليقم على إحرامه... الحديث. وفي حديث وهيب: قدمنا مع النبي مهلين بالحج، فلما دنونا من مكة. م في الحج (29: 2) عن إسحاق بن إبراهيم، عن محمد ابن بكر؛ و(29: 2) عن زهير بن حرب، عن روح بن عبادة؛ كلاهما عن ابن جريج و(29: 3) عن عباس بن عبد العظيم العنبري، عن أبي هشام المغيرة بن سلمة المخزومي، عن وهيب بن خالد كلاهما عن منصور بن عبد الرحمن، عن أمه صفية بنت شيبة به. س فيه (المناسك 186: 2) عن محمد بن عبد الله بن المبارك المخرمي، عن أبي هشام المخزومي به. ق فيه (المناسك 41: 4) عن أبي بشر بكر ابن خلف ختن المقرىء، عن أبي عاصم النبيل، عن ابن جريج به.

(13/154)


*15740 (خ م) حديث: أتت امرأة إلى النبي فقالت: إني زوجت ابنتي وإنه مرضت فتمرط شعرها، أفأصلها؟ فسب الواصلة والمستوصلة. وفي حديث وهيب: فنهاها. خ في اللباس (32: 3) عن محمد بن أبي بكر المقدمي، عن فضيل بن سليمان م فيه (اللباس 32: 3) عن أحمد بن سعيد الدارمي، عن حبان بن هلال، عن وهيب بن خالد زاد خلف: و(؟) عن سويد بن سعيد، عن حفص بن ميسرة و(؟) عن محمد بن رافع، عن ابن أبي فديك، عن هشام بن سعد أربعتهم عن (11252) منصور بن عبد الرحمن، عن أمه صفية بنت شيبة به. قال أبو القاسم: لم أجد حديث سويد ولا ابن رافع، ولا ذكرهما أبو مسعود.
*15741 (م) حديث: فزع النبي تعني يوم كسفت الشمس فأخذ درعا حتى أدرك بردائه فقام للناس قياما طويلا... الحديث. وفي حديث وهيب: كسفت الشمس على عهد رسول الله ففزع... فذكر الحديث وهو أتم. م في الصلاة (196: 7) عن يحيى بن حبيب بن عربي، عن خالد بن الحارث؛ و(196: 8) عن سعيد بن يحيى بن سعيد الأموي، عن أبيه؛ كلاهما عن ابن جريج و(196: 9) عن أحمد بن سعيد الدارمي، عن حبان بن هلال، عن وهيب كلاهما عن منصور بن عبد الرحمن، عن أمه صفية بنت شيبة به.

(*)فاطمة بنت المنذر بن الزبير، عن جدتها أسماء
(*)محمد بن إسحاق بن يسار، عن فاطمة (بنت المنذر)، عن أسماء
*15742 (د) حديث: سمعت امرأة تسأل النبي صلى الله عليه وسلم: كيف تصنع إحدانا بثوبها إذا أرادت الطهر، أتصلي فيه؟... الحديث. د في الطهارة (132: 4) عن عبد الله بن محمد النفيلي، عن محمد بن سلمة، عن محمد بن إسحاق به.
(*)هشام بن عروة، عن امرأته فاطمة، عن أسماء

(13/155)


الصفحة السابقة   //   الصفحة التالية