صدر هذا الكتاب آليا بواسطة الموسوعة الشاملة
(اضغط هنا للانتقال إلى صفحة الموسوعة الشاملة على الإنترنت)

الصفحة السابقة   //   الصفحة التالية
 

الكتاب : تحفة الأشراف

*3258 (م) حديث: أن جندبا بعث إلى عسعس زمن فتنة ابن الزبير... فذكره، قال جندب: بعث النبي بعثا إلى قوم من المشركين، فلما التقوا... الحديث. م في الإيمان (40: 6) عن أحمد بن الحسن بن خراش، عن عمرو بن عاصم، عن معتمر بن سليمان، عن أبيه، عن خالد الأثبج ابن أخي صفوان بن محرز، عنه به.
(*)طريف بن مجالد أبو تميمة الهجيمي البصري، عن جندب
*3259 (خ) حديث: شهدت صفوان وأصحابه وجندب يوصيهم، فقالوا: هل سمعت من النبي شيئا؟ قال: سمعته يقول: من سمع سمع الله به... الحديث. خ في الأحكام (9) عن إسحاق الواسطي، عن خالد، عن الجريري، عنه به.
(*)عبد الله بن الحارث النجراني الكوفي، عن جندب
*3260 (م س) حديث: سمعت النبي قبل أن يموت بخمس، يقول: إني (2442) أبرأ إلى الله أن يكون لي فيكم خليل... الحديث وفيه: ولا تتخذوا القبور مساجد. م في الصلاة (56: 8) عن أبي بكر بن أبي شيبة وإسحاق بن إبراهيم، كلاهما عن زكريا بن عدي، عن عبيد الله بن عمرو، عن زيد بن أبي أنيسة، عن عمرو بن مرة، عنه به. س في التفسير (في الكبرى) عن إسحاق بن إبراهيم به.
(*)عبد الملك بن حبيب أبو عمران الجوني البصري، عن جندب

(4/179)


*3261 (خ م س) حديث: اقرأوا القرآن ما ائتلفت عليه قلوبكم فإذا اختلفتم فيه فقوموا. خ في فضائل القرآن (37: 1) عن أبي النعمان، عن حماد بن زيد وفيه (فضائل القرآن 37: 2) عن عمرو بن علي؛ وفي الاعتصام (27: 1) عن إسحاق؛ كلاهما عن عبد الرحمن بن مهدي، عن سلام بن أبي مطيع و(27: 2) عن إسحاق، عن عبد الصمد، عن همام ثلاثتهم عنه به. وقال في عقب حديث حماد بن زيد: تابعه الحارث بن عبيد وسعيد بن زيد وقال في عقب حديث همام: وقال يزيد بن هارون، عن هارون الأعور ثلاثتهم عنه به. قال (في فضائل القرآن 37) ولم يرفعه حماد بن سلمة. قال وقال غندر، عن شعبة، عن أبي عمران، سمعت جنديا قوله. قال وقال ابن عون، عن أبي عمران، عن عبد الله بن الصامت (2443)، عن عمر قوله، وجندب أصح وأكثر. م في القدر (لا، بل في العلم 1: 3) عن يحيى بن يحيى، عن أبي قدامة الحارث بن عبيد و(1: 4) عن إسحاق بن منصور، عن عبد الصمد، عن همام و(1: 5) عن أحمد بن سعيد الدارمي، عن حبان بن هلال، عن أبان العطار ثلاثتهم عنه به. ك س في فضائل القرآن (في الكبرى) عن عمرو بن علي به. وعن محمد بن عبد الله بن عمار، عن المعافى وعن هارون بن زيد بن أبي الزرقاء، عن أبيه كلاهما عن سفيان، عن الحجاج بن فرافصة، عنه به. قال وحدثنا به هارون مرة أخرى فلم يرفعه. وعن عبد الله بن الهيثم، عن مسلم بن إبراهيم، عن هارون بن موسى الأعور، عنه به. وعن محمد بن إسماعيل بن إبراهيم، عن إسحاق الأزرق، عن عبد الله بن عون، عن أبي عمران، عن عبد الله بن الصامت، عن عمر قوله. وأعاده في المواعظ (في الكبرى) عن عمرو بن علي. رواه أبو الأشعث، عن حماد بن زيد، عن أبي عمران، قال سمعت جندبا ولا أعلمه إلا قد رفعه. ورواه سهيل بن أبي حزم، عن أبي عمران رفعه. ز قال أبو بكر بن أبي داود: لم يخطىء ابن عون في حديث قط إلا في هذا. والصواب عن جندب؛ وقال: هو عن عبد الله بن

(4/180)


الصامت. ك لم يذكر أبو القاسم حديث محمد بن عبد الله بن عمار وهو في الرواية.

*3262 (د ت س) حديث: من قال في كتاب الله برأيه فأصاب فقد أخطأ. د في العلم (5) عن عبد الله بن محمد بن يحيى. عن يعقوب بن إسحاق الحضرمي المقرىء. عن سهيل بن مهران وهو ابن أبي حزم القطعي عنه به. ت في التفسير (1: 3) عن عبد بن حميد، عن حبان بن هلال، عن سهيل به. وقال: غريب وقد تكلم بعض أهل العلم في سهيل. س في فضائل القرآن (في الكبرى) عن عبد الرحمن بن محمد بن سلام، عن يعقوب به (2444).
*3263 (م) حديث: أن رجلا قال: والله لا يغفر الله لفلان... الحديث. م في الأدب (39) عن سويد بن سعيد، عن معتمر بن سليمان، عن أبيه، عنه به.
*3264 (ق) حديث: كنا مع النبي ونحن فتيان حزاورة فتعلمنا الإيمان... الحديث رفعه. ق في السنة (9: 6) عن علي بن محمد، عن وكيع، عن حماد بن نجيح وكان ثقة، عنه به.
(*)عبد الملك بن عمير الكوفي، عن جندب
*3265 (خ م) حديث: أنا فرطكم على الحوض. خ في ذكر الحوض (الرقاق 53: 13) عن عبدان، عن أبيه م في فضائل النبي (الفضائل 9: 2) عن عبيد الله بن معاذ، عن أبيه و(9: 2) عن أبي موسى، عن غندر ثلاثتهم عن شعبة. عنه به. و(9: 2) عن أبي بكر، عن وكيع؛ و(9: 2) عن أبي كريب، عن محمد بن بشر؛ كلاهما عن مسعر و(9: 1) عن أحمد بن يونس، عن زائدة كلاهما عنه به.
*3266 (س) حديث: أفضل الصيام بعد رمضان شهر يدعونه المحرم. س في الصوم (لعله في الكبرى) عن هلال بن العلاء، عن أبيه، عن عبيد الله بن عمرو، عنه به. الصحيح حديثه عن محمد بن منتشر، عن حميد بن عبد الرحمن الحميري، عن أبي هريرة وسيأتي (ح 12267) (2445).
(*)لاحق بن حميد أبو مجلز السدوسي، عن جندب

(4/181)


*3267 (م س) حديث: من قتل تحت راية عمية... الحديث. م في المغازي (66: 9) عن هريم بن عبد الأعلى، عن معتمر بن سليمان، عن أبيه س في المحاربة (24: 2) عن محمد بن مثنى، عن عبد الرحمن بن مهدي، عن عمران القطان، عن قتادة كلاهما عنه به.
(*)أبو عبد الله الجشمي البصري، عن جندب
*3268 (د) حديث: جاء أعرابي فأناخ راحلته ثم عقلها ثم دخل المسجد فصلى... الحديث. د في الأدب (42) عن علي بن نصر، عن عبد الصمد بن عبد الوارث، عن أبيه، عن الجريري، عنه به.

ومن مسند جندب الخير الأزدي يقال إنه ابن كعب عن النبي
*3269 (ت) حديث: حد الساحر ضربة بالسيف. ت في الحدود (27) عن أحمد بن منيع، عن أبي معاوية، عن إسماعيل بن مسلم، عن الحسن، عنه به. وقال: لا نعرفه مرفوعا إلا من هذا الوجه، وإسماعيل المكي يضعف من قبل حفظه، والصحيح عن جندب موقوف. ز رواه الطبراني عن محمد بن يوسف بن التركي، عن محمد بن الحسن بن سيار، عن خالد العبد، عن الحسن، عن جندب عن النبي (2446).

ومن مسند جندب بن مكيث بن عمر بن جراد الجهني عن النبي
*3270 (د) حديث: بعث النبي عبد الله بن غالب الليثي في سرية وكنت فيهم، وأمرهم أن يشنوا الغارة... الحديث. د في الجهاد (124: 2) عن أبي معمر عبد الله بن عمرو، عن عبد الوارث بن سعيد، عن محمد بن إسحاق، عن يعقوب بن عتبة، عن مسلم بن عبد الله، عنه به كذا فيه عبد الله بن غالب والصواب غالب بن عبد الله.

ومن مسند جودان ويقال ابن جودان عن النبي

(4/182)


*3271 (د ق) حديث: من اعتذر إليه أخوه بمعذرة لم يقبلها كان عليه مثل خطيئة صاحب مكس. ك د في المراسيل (100: 6) عن سهل بن صالح ق في الأدب (23: 1) عن علي بن محمد و(23: 2) محمد بن إسماعيل بن سمرة فرقهما ثلاثتهم عن وكيع، عن سفيان، عن ابن جريج، عن العباس بن عبد الرحمن بن ميناء قال سهل: عن ابن جودان؛ وقال الأخران عن جودان به. ك لم يذكر أبو القاسم حديث د وهو في الرواية.

أنتهى الجزء الثاني،،،،

لاتنسوني من دعوة بظهر الغيب أختكم طويلبة علم

(4/183)


الجزء الثالث
حرف الحاء

ومن مسند حابس التميمي والدحية بن حابس عن النبي صلى الله عليه وسلم
*3272 (ت) حديث: لا شيء في الهام، والعين حق. ت في الطب (19: 1) عن عمرو بن علي، عن أبي غسان يحيى بن كثير، عن علي بن المبارك، عن يحيى بن أبي كثير، حدثني حية بن حابس التميمي، حدثني أبي أنه سمع النبي يقول...، فذكره وقال: غريب. وروى شيبان، عن يحيى، عن حية بن حابس، عن أبيه، عن أبي هريرة، عن النبي (وكذا عند أحمد في مسنده، ج5، ص70). وعلي بن المبارك وحرب لا يذكران فيه عن أبي هريرة (وكذا في مسند أحمد، ج5، ص70 و379) (32).

ومن مسند الحارث بن أقيش ويقال: ابن وقيش عن النبي صلى الله عليه وسلم
*3273 (ق) حديث: إن من أمتي من يدخل الجنة بشفاعته أكثر من مضر... الحديث. ق في الزهد (38: 6) عن أبي بكر بن أبي شيبة، عن عبد الرحيم بن سليمان، عن داود بن أبي هند، عن عبد الله بن قيس، قال: كنت عند أبي بردة ذات ليلة فدخل علينا الحارث بن أقيش... فذكره.

ومن مسند الحارث بن الحارث الأشعري عن النبي صلى الله عليه وسلم
*3274 (ت س) حديث: إن الله أمر يحيى بن زكريا (عليه السلام) بخمس كلمات... الحديث بطوله. ت في الأمثال (3: 1) عن محمد بن إسماعيل، عن موسى بن إسماعيل، عن أبان بن يزيد، عن يحيى بن أبي كثير، عن زيد بن سلام، أن أبا سلام حدثه، أن الحارث الأشعري حدثه به. و(3: 2) عن محمد بن بشار، عن أبي داود الطيالسي، عن أبان نحوه. س في السير وفي التفسير (كلاهما في الكبرى) عن هشام بن عمار، عن محمد بن شعبي بن شابور، عن معاوية بن سلام، عن أخيه زيد بن سلام ببعضه من دعا بدعوى الجاهلية... إلى آخره (33).

ومن مسند الحارث بن حاطب بن الحارث الجمحي عن النبي صلى الله عليه وسلم

(5/1)


*3275 (د) حديث: عهد إلينا رسول الله أن ننسك للرؤية فإن لم نره.. الحديث. وفيه استشهاده ابن عمر على ذلك. وقول ابن عمر: بذلك أمرنا رسول الله صلى الله عليه وسلم. د في الصيام (13: 1) عن محمد بن عبد الرحيم أبي يحيى البزاز، عن سعيد بن سليمان، عن عباد بن العوام، عن أبي مالك الأشجعي، عن حسين بن الحارث الجدلي جديلة قيس، إن أمير مكة خطب... فذكره. قال (أبو الأشجعي): فسألت الحسين بن الحارث من أمير مكة؟... قال: الحارث بن حاطب.
*3276 (س) حديث: أن النبي أتي بلص فقال: اقتلوه، فقالوا: يا رسول الله إنما سرق... الحديث. س في القطع (قطع السارق 11) عن سلميان بن سلم المصاحفي البلخي، عن النضر بن شميل، عن حماد بن سلمة، عن أبي يعقوب يوسف بن سعد، عنه به.

ومن مسند الحارث بن حسان البكري عن النبي صلى الله عليه وسلم

(5/2)


*3277 (ت س ق) حديث: قدمت المدينة فدخلت المسجد فإذا هو غاص بالناس... الحديث بطوله. ت في التفسير (51 الذاريات: 2) عن عبد بن حميد، عن زيد بن الحباب، عن أبي المنذر سلام بن سليمان النحوي، عن عاصم بن أبي النجود، (34) عن أبي وائل، عن الحارث البكري به ولم ينسبه. و(51: 1) عن محمد بن أبي عمر، عن سفيان، عن سلام، عن عاصم، عن أبي وائل، عن رجل من ربيعة، قال: قدمت المدينة فدخلت على رسول الله فذكرت عنده وافد عاد... فذكر الحديث، ولم يسم الرجل؛ وحديث عبد أتم. س في السير (في الكبرى) عن إبراهيم بن يعقوب، عن عفان، عن سلام أبي المنذر، عن عاصم، عن أبي وائل، عن الحارث به مختصرا إلى قوله: يريد أن يبعث عمرو بن العاص وجها. ق في الجهاد (20: 1) عن أبي بكر بن أبي شيبة، عن أبي بكر بن عياش، عن الحارث ببعضه ولم يذكر أبا وائل. ز وهكذا رواه أحمد بن حنبل (في مسنده ج3: ص481) وغير واحد عن أبي بكر بن عياش. ورواه أبو جناب الكلبي عن إياد بن لقيط، عن الحارث بن حسان بطوله. وروى عبد الله بن حسان العنبري، عن جدتيه صفية ودحيبة ابنتي علية، عن جدة أبيهما قيلة بنت مخرمة معنى هذا الحديث، وهي العجوز المكنى عنها في هذا الحديث، وسمته في حديثها حريث بن حسان.
(*)(653) ومن مسند الحارث بن ربعي عن النبي (35)

ومن مسند الحارث بن عبد الله بن أوس الثقفي عن النبي صلى الله عليه وسلم

(5/3)


*3278 (د ت س) حديث: أتيت عمر بن الخطاب فسألته عن المرأة تطوف بالبيت يوم النحر ثم تحيض... الحديث. وفيه: كذلك أفتاني النبي صلى الله عليه وسلم. د في الحج (85: 2) عن عمرو بن عون، عن أبي عوانة، عن يعلى بن عطاء، عن الوليد بن عبد الرحمن، عنه به. ت فيه (الحج 101) عن نصر بن عبد الرحمن الكوفي، عن المحاربي، عن الحجاج بن أرطأة، عن عبد الملك بن المغيرة، عن عبد الرحمن بن البيلماني، عن عمرو بن أوس، عن الحارث، قال: سمعت النبي يقول: من حج هذا البيت أو اعتمر... الحديث. وفيه قول عمر (ح 10409)، وقال غريب. وهكذا رواه غير واحد عن الحجاج، وقد خولف الحجاج في بعض هذا الإسناد. س فيه (الحج، 10 ولعله في الكبرى) عن قتيبة، عن أبي عوانة به.

ومن مسند الحارث بن عمرو بن الحارث السهمي الباهلي عن النبي صلى الله عليه وسلم
*3279 (د س) حديث: أتيت النبي وهو بمعنى أو بعرفات، وقد أطاف به الناس... الحديث. د في الحج (9: 6) عن أبي معمر، عن عبد الوارث، عن عتبة السهمي، حدثني زرارة بن كريم أن الحارث بن عمرو حدثه به مختصرا. س في (36) الفرع (1: 5) عن سويد بن نصر، عن ابن المبارك، عن يحيى بن زرارة بن كريم بن الحارث بن عمرو، قال: سمعت أبي يذكر أنه سمع جده الحارث بن عمرو بمعناه، وفيه: الفرايع والعتاير. و(1: 6) عن هارون بن عبد الله، عن عفان، عن يحيى بن زرارة السهمي، حدثني أبي، عن جده الحارث. و(1: 6) عن هارون، عن هشام بن عبد الملك، عن يحيى بن زرارة نحوه. وفي اليوم والليلة عن إسماعيل بن مسعود، عن معتمر بن سليمان، عن يحيى الباهلي وهو ابن زرارة بن كريم بن الحارث، عن أبيه، عن جده الحارث بقصة الدعاء له حسب.
(*)(681) ومن مسند الحارث بن عمرو الأنصاري خال البراء بن عازب، ويقال: عمه عن النبي صلى الله عليه وسلم

(5/4)


*يأتي في المجاهيل، في ترجمة البراء، عن عمه ويقال: خاله (ح 15504).

ومن مسند الحارث بن مالك بن البرصاء الليثي عن النبي صلى الله عليه وسلم
*3280 (ت) حديث: سمعت النبي يقول يوم فتح مكة: لا تغزى هذه بعد اليوم إلى يوم القيامة. ت في السير (45) عن محمد بن بشار، عن يحيى بن سعيد، عن (37) زكريا بن أبي زائدة، عن الشعبي، عنه به. وقال: حسن صحيح. وهو حديث زكريا، عن الشعبي لا نعرفه إلا من حديثه.

ومن مسند الحارث بن مسلم ويقال مسلم بن الحارث التميمي عن النبي صلى الله عليه وسلم

(5/5)


*3281 (د سى) حديث: إذا صليت الصبح فقل قبل أن يتكلم: (اللهم أجرني من النار)... الحديث وإذا صليت المغرب... الحديث. د في الصلاة (؟) وفي الأدب (110: 14) عن عمرو بن عثمان الحمصي ومؤمل بن الفضل الحراني وعلي بن سهل الرملي ومحمد بن المصفى، أربعتهم عن الوليد بن مسلم، عن أبي سعيد عبد الرحمن بن حسان الكناني الفلسطيني، عن مسلم بن الحارث بن مسلم التميمي، عن أبيه به. وقال محمد بن المصفى: عن الوليد، عن عبد الرحمن، قال: سمعت الحارث بن مسلم بن الحارث، يحدث عن أبيه. وفي الأدب (110: 13) عن إسحاق بن إبراهيم أبي النضر الدمشقي، عن محمد بن شعيب بن شابور، عن عبد الرحمن بن حسان، عن الحارث بن مسلم، عن أبيه مسلم بن الحارث عن رسول الله أنه أسر إليه، فقال: إذا انصرفت من صلاة المغرب فقل... فذكر نحوه، والأول أتم. س في اليوم والليلة عن عمرو بن عثمان به مختصرا. رواه هشام بن عمار؛ وداود بن رشيد مطولا؛ ويزيد بن عبد الله بن زريق مختصرا؛ كلهم عن الوليد بن مسلم، عن عبد الرحمن بن حسان، عن مسلم بن الحارث، عن أبيه. وروى أحمد بن عبد الوهاب بن نجدة، عن أبيه، عن الوليد بن مسلم، عن عبد الرحمن بن حسان، (38) عن الحارث بن مسلم بن الحارث، عن أبيه، عن جده شيئا منه. ورواه الحكم بن موسى، عن صدقة بن خالد، عن عبد الرحمن بن حسان مثل رواية محمد بن شعيب. وروى علي بن بحر بن بري، عن الوليد بن مسلم، عن عبد الرحمن بن حسان، عن الحارث بن مسلم، عن أبيه حديثا آخر. وروى هشام بن خالد، عن محمد بن شعيب بن شابور، عن عبد الرحمن بن حسان، قال: كان مسلم بن الحارث قد صحب النبي صلى الله عليه وسلم. وقال أبو زرعة الرازي: الصحيح الحارث بن مسلم بن الحارث، عن أبيه. وقال أبو حاتم الرازي: الحارث بن مسلم تابعي (كذا في الجرح والتعديل ج1، ق2، ص87).

(5/6)


ومن مسند الحارث بن هشام بن المغيرة بن عبد الله بن عمر بن مخزوم القرشي المخزومي عن النبي صلى الله عليه وسلم
*3282 (ق) حديث: أن النبي تزوج أم سلمة في شوال وجمعها إليه في شوال. ق في النكاح (53: 2) عن أبي بكر بن أبي شيبة، عن أسود بن عامر، عن زهير هو ابن معاوية عن محمد بن إسحاق، عن عبد الله بن أبي بكر، عن أبيه، عن عبد الملك بن الحارث بن هشام، عن أبيه به. ز كذا قال، ورواه محمد بن يزيد المستملي، عن أسود بن عامر بإسناده إلا أنه قال عبد الرحمن بدل عبد الملك وهو أولى بالصواب (39).

ومن مسند الحارث قال ابن أبي حاتم: له صحبة عن النبي صلى الله عليه وسلم
*3283 (سى) حديث: أن رجلا كان عند النبي فمر به رجل، فقال: يا رسول الله إني أحبه في الله... الحديث. س في اليوم والليلة عن إبراهيم بن يعقوب، عن الحسن بن موسى، عن حماد بن سلمة، عن ثابت البناني، عن حبيب بن أبي سبيعة الضبعي، عن الحارث به. وعن إبراهيم بن يعقوب، عن حجاج هو ابن منهال عن حماد، عن ثابت، عن حبيب بن أبي سبيعة، عن الحارث، عن رجل حدثه بهذا الحديث. رواه موسى بن إسماعيل، عن حماد، عن ثابت، عن حبيب بن سبيعة، عن رجل حدثه به. ورواه يحيى بن موسى، عن أحمد بن إسحاق، عن حماد، عن ثابت، عن ابن سبيعة ولم يسمه، عن الحارث ورواه إسحاق بن راهويه، عن سليمان بن حرب، عن حماد بن سلمة، عن ثابت، عن حبيب بن سبيعة الضبعي، عن الحارث، عن رجل حدثه به. ورواه بشر بن محمد وأحمد بن جميل المروزيان، عن ابن المبارك، عن حماد بن سلمة، عن ثابت، عن سبيعة بن حبيب الضبعي، عن النبي نحوه. ورواه حسين بن واقد المروزي (ح 285) وعمارة بن زاذان ومبارك بن فضالة (ح 464)، عن ثابت، عن أنس.

ومن مسند حارثة بن وهب الخزاعي عن النبي صلى الله عليه وسلم

(5/7)


*3284 (خ م ر ت س) حديث: صلى بنا النبي آمن ما كان الناس بمنى ركعتين. خ في (310) تقصير الصلاة (الصلاة 459: 2) عن أبي الوليد؛ وفي الحج (84: 2) عن آدم؛ كلاهما عن شعبة م في الصلاة (110: 9) عن يحيى بن يحيى وقتيبة، كلاهما عن أبي الأحوص و(110: 10) عن أحمد بن يونس، عن زهير بن معاوية ثلاثتهم عن أبي إسحاق، عنه به. د في الحج (77) عن عبد الله بن محمد النفيلي، عن زهير به. ت فيه (الحح 52) عن قتيبة به، وقال: حسن صحيح. س فيه (الحج، لا بل في الصلاة 605: 1) عن قتيبة به. و(الصلاة 605: 2) عن عمرو بن علي، عن يحيى، عن شعبة؛ و(الصلاة 605: 2) سفيان فرقهما ؛ كلاهما عن أبي إسحاق به.
*3285 (خ م ت س ق) حديث: ألا أخبركم بأهل الجنة؟ كل ضعيف متضعف... الحديث. خ في التفسير (68: 1: 2) عن أبي نعيم؛ وفي الأدب (61) عن محمد بن كثير؛ كلاهما عن سفيان وفي (الأيمان و) النذور (9: 4) عن محمد بن المثنى، عن غندر، عن شعبة كلاهما عن معبد بن خالد، عنه به. م في صفة الجنة (14: 17) عن محمد بن المثنى به. و(14: 16) عن عبيد الله بن معاذ، عن أبيه، عن شعبة به. و(14: 18) عن محمد بن عبد الله بن نمير، عن وكيع، عن سفيان به. ت في صفة جهنم (1) عن محمود بن غيلان، عن أبي نعيم به، وقال: حسن صحيح. س في التفسير (في الكبرى) عن محمد بن المثنى به. ق في الزهد (4: 2) عن محمد بن بشار، عن ابن مهدي، عن سفيان به.
*3286 (ح م س) حديث: تصدقوا، فإنه يأتي عليكم زمان يمشي الرجل بصدقته... الحديث. خ في الزكاة (8: 1) عن آدم و(16: 2) علي بن جعد وفي الفتن (26: 1) عن مسدد، عن يحيى بن سعيد م في الزكاة (19: 1) عن أبي بكر بن أبي شيبة ومحمد بن عبد الله بن نمير، كلاهما عن وكيع و(19: 1) عن محمد بن المثنى، عن غندر س فيه (الزكاة 64: 2) عن محمد بن عبد الأعلى، عن (311) خالد بن الحارث ستتهم عن شعبة، عن معبد بن خالد، عنه به.

(5/8)


*3287 (خ م) حديث: سمعت النبي وذكر الحوض فقال: كما بين المدينة وصنعاء... الحديث. خ في ذكر الحوض (الرقاق 53: 15) عن علي بن عبد الله، عن حرمي بن عمارة، عن شعبة، عن معبد بن خالد، عنه به. قال (خ عقبه): وزاد ابن أبي عدي عن شعبة، قال: قال المستورد: ألم تسمعه قال الأواني؟ قال: لا، فقال المستورد ترى فيه الأواني مثل الكواكب (ح 11233). م في فضائل النبي (الفضائل 9: 15) عن محمد بن عبد الله بن بزيع، عن ابن أبي عدي كما قال خ. و(9: 16) عن إبراهيم بن محمد بن عرعرة، عن حرمي به.

*3288 (د) حديث: لا يدخل الجنة الجواظ ولا الجعظري. قال: والجواظ: الغليظ الفظ. د في الأدب (8: 4) عن أبي بكر وعثمان ابني أبي شيبة، عن وكيع، عن سفيان، عن معبد بن خالد، عنه به (312).

ومن مسند حازم بن حرملة الأسلمي ويقال: الغفاري عن النبي صلى الله عليه وسلم
*3289 (ق) حديث: مررت بالنبي صلى الله عليه وسلم ، فقال لي: يا حازم أكثر من (لا حول ولا قوة إلا با). ق في ثواب التسبيح (الأدب 59: 3) عن يعقوب بن حميد بن كاسب المدني، عن محمد بن معن، عن خالد بن سعيد، عن أبي زينب مولى حازم بن حرملة، عنه به. ز رواه إسماعيل بن أبي أويس، عن إسماعيل بن عبد الله بن خالد بن سعيد بن أبي مريم، عن أبيه، عن جده، عن نعيم المجمر، عن أبي زينب مولى حازم الغفاري، عن أبي ذر.

ومن مسند حبشي بن جنادة بن نصر السلولي عن النبي صلى الله عليه وسلم

(5/9)


*3290 (ت س ق) حديث: علي مني وأنا من علي، لا يؤدي عني إلا أنا أو علي. ت في المناقب (71: 1) عن إسماعيل بن موسى، عن شريك، عن أبي إسحاق، عنه به. وقال: حسن صحيح غريب. س فيه (المناقب، في الكبرى) عن أحمد بن سليمان، عن يحيى بن آدم، عن إسرائيل، عن أبي إسحاق به. ق في السنة (11: 4: 6) عن أبي بكر بن أبي شيبة وسويد بن سعيد وإسماعيل بن موسى، ثلاثتهم عن شريك به (313).
*3291 (ت) حديث: سمعت النبي يقول في حجة الوداع وهو واقف بعرفة أتاه أعرابي فأخذ بطرف ردائه فسأله إياه... الحديث. ت في الزكاة (23: 2) عن علي بن سعيد الكندي، عن عبد الرحيم بن سليمان، عن مجالد، عن عامر، عنه به. و(23: 3) عن محمود بن غيلان، عن يحيى بن آدم، عن عبد الرحيم نحوه، وقال: غريب من هذا الوجه.

ومن مسند حبة بن خالد الخزاعي أخي سواء بن خالد عن النبي صلى الله عليه وسلم
*3292 (ق) حديث: دخلنا على النبي وهو يعالج شيئا، فأعناه عليه... الحديث. ق في الزهد (14: 2) عن أبي بكر بن أبي شيبة، عن أبي معاوية، عن الأعمش، عن سلام أبي شرحبيل، عن حبة وسواء ابني خالد قالا: دخلنا... فذكره.

ومن مسند حبيب بن مسلمة بن مالك الفهري عن النبي صلى الله عليه وسلم

(5/10)


*3293 (د ق) حديث: أن النبي كان ينفل الثلث بعد الخمس. د في الجهاد (158: 1) عن محمد بن كثير، عن سفيان، عن يزيد بن يزيد بن جابر (314) و(158: 2) عن القواريري، عن ابن مهدي، عن معاوية بن صالح، عن العلاء بن الحارث و(158: 3) عن عبد الله بن أحمد بن بشير بن ذكوان ومحمود بن خالد الدمشقيين، كلاهما عن مروان بن محمد، عن يحيى بن حمزة، قال: سمعت أبا وهب هو عبيد الله بن عبيد الكلاعي ثلاثتهم عن مكحول، عن زياد بن جارية التميمي، عنه به. وفي حديث أبي وهب قصة. ق فيه (الجهاد 35: 1) عن أبي بكر بن أبي شيبة وعلي بن محمد، كلاهما عن وكيع، عن سفيان به وقال: زيد بن جارية. و(35: 4) عن علي بن محمد، عن أبي الحسين زيد بن الحباب، عن رجاء بن أبي سلمة، عن سليمان بن موسى، عن مكحول، عن حبيب نحوه ولم يذكر زيد بن جارية. ز رواه أبو المغيرة الخولاني، عن سعيد بن عبد العزيز، عن سليمان بن موسى، عن زياد بن جارية، عن حبيب. ورواه يحيى بن سعيد وعبد الرحمن بن مهدي وغير واحد، عن سعيد بن عبد العزيز، عن مكحول، عن زياد بن جارية، عن حبيب بن مسلمة. ورواه أبو إسحاق الفزاري، عن سعيد، عن مكحول، عن زياد، عن حبيب: شهدت رسول الله نفل الثلث. وعن سعيد، عن سليمان بن موسى، عن مكحول، عن زياد، عن حبيب: نفل رسول الله في البداءة الربع وفي الرجعة الثلث. ورواه سويد بن سعيد، عن علي بن مسهر، عن الحجاج بن أرطأة، عن مكحول، عن زيد بن جارية، عن حبيب بن مسلمة مثل هذا اللفظ الأخير. ورواه سفيان الثوري (ت (في السير 12: 1) (في الجهاد 25: 2))، عن عبد الرحمن بن الحارث بن عبد الله بن عياش بن أبي ربيعة، عن سليمان بن موسى، عن مكحول، عن أبي سلام الأسود، عن أبي أمامة الباهلي، عن عبادة بن الصامت: كان النبي ينفل في البداءة الربع وفي القفول الثلث، وسيأتي (ح 5091) (315).

(5/11)


(95 ألف) ومن مسند حجاج بن علاط عن النبي صلى الله عليه وسلم

ومن مسند الحجاج بن عمرو بن غزية الأنصاري المازني ن النبي صلى الله عليه وسلم
*3294 (د ت س ق) حديث: من كسر أو عرج فقد حل وعليه الحج من قابل. قال عكرمة: فسألت ابن عباس وأبا هريرة عن ذلك فقالا: صدق. د في الحج (44: 1) عن مسدد، عن يحيى، عن حجاج الصواف، عن يحيى بن أبي كثير، عن عكرمة، قال: سمعت الحجاج... فذكره. و(44: 2) عن محمد بن المتوكل العسقلاني ك وسلمة بن شبيب، كلاهما عن عبد الرزاق، عن معمر، عن يحيى بن أبي كثير، عن عكرمة، عن عبد الله بن رافع، عن الحجاج بن عمرو نحوه. ت فيه (الحج 96: 1) عن إسحاق بن منصور، عن روح بن عبادة ومحمد بن عبد الله الأنصاري، كلاهما عن حجاج الصواف به. و(96: 3) عن عبد بن حميد، عن عبد الرزاق به ولم يذكر فيه قول ابن عباس وأبي هريرة، وقال: حسن، ورواه غير واحد عن حجاج (316) كذلك؛ وروى معمر ومعاوية بن سلام، عن يحيى، عن عكرمة، عن عبد الله بن رافع، عن الحجاج، وسمعت محمدا يقول: رواية معمر ومعاوية أصح. س فيه (الحج 102: 2) عن حميد بن مسعدة، عن سفيان بن حبيب و(102: 3) عن شعيب بن يوسف ومحمد بن المثنى، كلاهما عن يحيى القطان كلاهما عن حجاج الصواف به؛ وفيهما قول أبي هريرة وابن عباس. ق فيه (الحج 85: 2) عن سلمة بن شبيب به. و(85: 1) عن أبي بكر بن أبي شيبة، عن يحيى بن سعيد وابن علية، كلاهما عن حجاج بن أبي عثمان الصواف به. ك حديث د عن سلمة بن شبيب في رواية أبي بكر بن داسة ولم يذكره أبو القاسم.

ومن مسند الحجاج بن مالك الأسلمي والد حجاج ابن حجاج عن النبي صلى الله عليه وسلم

(5/12)


*3295 (د ت س) حديث: قلت: يا رسول الله ما يذهب عني مذمة الرضاع؟... الحديث. د في النكاح (12) عن النفيلي، عن أبي معاوية و(12) عن محمد بن العلاء، عن عبد الله بن إدريس كلاهما عن هشام بن عروة، عن أبيه، عن (317) حجاج بن حجاج، عن أبيه به. ت في الرضاع (6) عن قتيبة، عن حاتم بن إسماعيل، عن هشام به. وقال: صحيح. وهكذا روى يحيى القطان وغير واحد، عن هشام، عن أبيه، عن حجاج بن حجاج، عن أبيه. وروى ابن عيينة، عن هشام، عن أبيه، عن حجاج بن أبي حجاج، عن أبيه. وحديث ابن عيينة غير محفوظ. س فيه (لا، بل في النكاح 56) عن يعقوب بن إبراهيم، عن يحيى بن سعيد، عن هشام به. هكذا رواه جماعة عن هشام. وهكذا رواه الزهري وأبو الزناد وأبو الأسود يتيم عروة، عن عروة. ورواه أبو نعيم الفضل بن دكين، عن سفيان، عن هشام، عن عروة، عن حجاج، عن النبي ولم يذكر أباه. ورواه أبو داود الطيالسي، عن ابن أبي ذئب، عمن سمع عروة، عن الحجاج أنه سأل النبي صلى الله عليه وسلم.Y
.. فذكره. (ك ورواه س أيضا (في الكبرى) عن إسحاق بن منصور الكوسج، عن عبد الرحمن يعني ابن مهدي، عن سفيان، عن هشام بن عروة، عن أبيه، عن الحجاج الأسلمي، قال قلت: يا رسول الله... فذكره. ك وهذا في رواية ابن الأحمر ولم يذكره أبو القاسم) (318).

ومن مسند حدرد بن أبي حدرد أبي خراش السلمي ويقال الأسلمي عن النبي صلى الله عليه وسلم

(5/13)


*3296 (د) حديث: من هجر أخاه سنة فهو كسفك دمه. د في الأدب (55: 6) عن أحمد بن عمرو بن السرح، عن ابن وهب، عن حيوة، عن أبي عثمان الوليد بن أبي الوليد، عن عمران بن أبي أنس، عن أبي خراش به. ز رواه يحيى بن أيوب، عن الوليد بن أبي الوليد، أن عمران بن أبي أنس، حدثه أن رجلا من أسلم من أصحاب النبي صلى الله عليه وسلم ، حدثه عن النبي قال: هجرة المسلم سنة كدمه، قال: وفي المجلس: محمد بن المنكدر وعبد الله بن أبي عتاب، فقالا: قد سمعنا هذا عنه.

ومن مسند حذيفة بن أسيد أبي سريحة الغفاري عن النبي صلى الله عليه وسلم

(5/14)


*3297 (م د ت س ق) حديث: اطلع علينا النبي ونحن نتداكر الساعة، فقال: ما تذاكرون؟ قلنا: الساعة؛ قال: إنها لن تقوم حتى تكون قبلها عشر آيات... الحديث. م في الفتن (13: 1) عن زهير بن حرب وإسحاق بن إبراهيم وابن أبي عمر، ثلاثتهم عن سفيان بن عيينة، عن فرات القزاز، عن أبي الطفيل، عن أبي سريحة به. و(13: 2) عن عبيد الله بن معاذ، عن أبيه و(13: 4) عن محمد بن المثنى، عن أبي النعمان الحكم بن عبد الله العجلي و(13: 3) عن محمد بن بشار (319) عن بندار، عن غندر ثلاثتهم عن شعبة، عن فرات القزاز به؛ وثلاثتهم (يعني معاذ والعجلي وغندر) عن شعبة، عن عبد العزيز بن رفيع، عن أبي الطفيل، عنه به موقوفا، إلا أن في حديث غندر، عن شعبة، قال: وحدثني رجل ولم يسم عبد العزيز. د في الملاحم (12: 2) عن مسدد وهناد، كلاهما عن أبي الأحوص، عن فرات به. ت في الفتن (21: 1) عن بندار، عن ابن مهدي؛ و(21: 2) عن محمود بن غيلان، عن وكيع؛ كلاهما عن سفيان و(21: 4) عن محمود بن غيلان، عن أبي داود الطيالسي، عن شعبة والمسعودي ثلاثتهم عن فرات به. و(21: 5) عن محمد بن المثنى به. و(21: 3) عن هناد به. وقال: حسن صحيح. س في التفسير (في الكبرى) عن هناد به (ليس في السماع). وعن محمد بن عبد الأعلى، عن خالد بن الحارث، عن عبد الرحمن يعني المسعودي به. ق في الفتن (25: 2) عن أبي بكر بن أبي شيبة و(28: 1) علي بن محمد فرقهما كلاهما عن وكيع به؛ وحديث أبي بكر مختصر.

(5/15)


*3298 (م) حديث: يدخل الملك على النطفة بعدما تستقر في الرحم... الحديث. م في القدر (1: 3) عن زهير وابن نمير، كلاهما عن سفيان بن عيينة، عن عمرو بن دينار، عن أبي الطفيل، عنه به. و(1: 4) عن أبي الطاهر بن السرح، عن ابن وهب، عن عمرو بن الحارث؛ و(1: 5) عن أحمد بن عثمان النوفلي، عن أبي عاصم، عن ابن جريج؛ كلاهما عن أبي الزبير و(1: 6) عن محمد بن أحمد بن أبي خلف، عن يحيى بن أبي بكير، عن زهير بن معاوية، عن عبد الله بن عطاء، عن عكرمة بن خالد (1: 7) عن عبد الوارث بن عبد الصمد، عن أبيه، عن ربيعة بن كلثوم، عن أبيه ثلاثتهم عن أبي الطفيل بقريب من معناه. وفي حديث أبي الزبير من الزيادة، أن أبا الطفيل سمع عبد الله بن مسعود يقول: الشقي من شقى في بطن أمه... الحديث (ح 9308) (320).

*3299 (ت) حديث: من كنت مولاه فعلي مولاه. في ترجمة أبي الطفيل، عن زيد بن أرقم (ح 3667).
*3300 (ق) حديث: أن النبي خرج بهم، فقال: صلوا على أخ لكم مات بغير أرضكم قالوا: من هو؟ قال: النجاشي. ق في الجنائز (33: 4) عن محمد بن المثنى، عن ابن مهدي، عن المثنى بن سعيد، عن قتادة، عن أبي الطفيل، عنه به.
*3301 (ق) حديث: حملني أهلي على الجفاء بعدما علمت من السنة... الحديث. ق في الأضاحي (10: 2) عن إسحاق بن منصور، عن عبد الرحمن بن مهدي ومحمد بن يوسف و(10: 2) عن محمد بن يحيى، عن عبد الرزاق ثلاثتهم عن سفيان الثوري، عن بيان، عن الشعبي، عنه به.

ومن مسند حذيفة بن اليمان أبي عبد الله العبسي عن النبي صلى الله عليه وسلم
(*)الأسود بن يزيد النخعي أبو عبد الرحمن ويقال أبو عمرو الكوفي الفقيه، عن حذيفة.

(5/16)


*3302 (خ س) حديث: كنا جلوسا في حلقة فيها عبد الله فجاء حذيفة حتى قام علينا فسلم ثم قال: لقد أنزل النفاق على قوم كانوا خيرا منكم... الحديث. خ في التفسير (4: 26) عن عمر بن حفص بن غياث، عن أبيه، عن الأعمش، عن إبراهيم، عنه به. س فيه (التفسير، في الكبرى) عن محمد بن يحيى بن محمد، عن عمر بن حفص بن غياث به (321).
(*)بلال بن يحيى العبسي الكوفي، عن حذيفة.
*3303 (ت ق) حديث: إذا مت فلا يؤذنوا بي أحدا فإني أخاف أن يكون نعيا... الحديث. ت في الجنائز (12: 3) عن أحمد بن منيع، عن عبد القدوس بن بكر بن خنيس، عن حبيب بن سليم العبسي، عنه به. وقال: حسن. ق فيه (الجنائز 14) عن عمرو بن رافع، عن عبد الله بن المبارك، عن حبيب بن سليم به.
(*)ثعلبة بن زهدم التميمي الكوفي وله صحبة، عن حذيفة.
*3304 (د س) حديث: كنا مع سعيد بن العاص بطبرستان، فقال: أيكم صلى مع رسول الله صلاة الخوف؟ فقال حذيفة: أنا... الحديث. د في الصلاة (288: 1) عن مسدد، عن يحيى، عن سفيان، عن الأشعث بن سليم، عن الأسود بن هلال، عنه به. س فيه (الصلاة 651: 2) عن عمرو بن علي، عن يحيى بن سعيد به. و(651: 1) عن إسحاق بن إبراهيم، عن وكيع، عن سفيان به.
(*)ثعلبة بن ضبيعة، عن حذيفة.
*في ترجمة محمد بن سيرين، عن حذيفة (ح 3381).
(*)جندب بن عبد الله بن سفيان البجلي وله صحبة، عن حذيفة.
*3305 (ت ق) حديث: لا ينبغي للمؤمن أن يذل نفسه... الحديث. ت ق جميعا في الفتن (ت 67، ق 21: 3) عن ابن بشار، عن عمرو بن عاصم، عن حماد بن سلمة، عن علي بن زيد، عن الحسن، عنه به. وقال ت: حسن صحيح.

(5/17)


*3306 (م) حديث: قال جندب: جئت يوم الجرعة فإذا رجل جالس، فقلت: ليهراقن اليوم ههنا دماء، فقال ذاك الرجل: كلا والله... فذكر الحديث؛ وقال في آخره: (322) فإذا الرجل حذيفة. م في الفتن (7: 4) عن أبي موسى ومحمد بن حاتم، كلاهما عن معاذ بن معاذ، عن ابن عون، عن محمد بن سيرين، قال: قال جندب:... بهذا.
(*)خالد بن خالد ويقال سبيع بن خالد اليشكري الكوفي، عن حذيفة.
*3307 (د س) حديث: إن الناس كانوا يسألون رسول الله عن الخير... الحديث بطوله. د في الفتن (1: 6) عن محمد بن يحيى بن فارس، عن عبد الرزاق، عن معمر، عن قتادة، عن نصر بن عاصم، عن خالد بن خالد اليشكري به. و(1: 7) عن القعنبي، عن سليمان بن المغيرة، عن حميد بن هلال، عن نصر بن عاصم، قال: أتينا اليشكري في رهط... فذكر نحوه. س في فضائل القرآن (في الكبرى) عن محمد بن عثمان الثقفي، عن بهز بن أسد، عن سليمان بن المغيرة بإسناده نحوه رواه أبو عوانة (د (الفتن1: 5)) عن قتادة، عن نصر بن عاصم، عن سبيع بن خالد (ح 3332)؛ وكذلك رواه عبد الوارث (د (الفتن 1: 8)) عن أبي التياح، عن صخر بن بدر، عن سبيع بن خالد (ح 3332). ورواه حماد بن نجيح، عن أبي التياح، عن صخر بن بدر، عن خالد بن سبيع أو سبيع بن خالد. ورواه أبو عامر الخزاز (س (فضائل القرآن، في الكبرى) ق (الفتن 1: 5)) عن حميد بن هلال، عن عبد الرحمن بن قرط، عن حذيفة (ح 3372).

(*)ربعي بن حراش العبسي الكوفي، عن حذيفة.

(5/18)


*3308 (خ د ت سى ق) حديث: كان النبي إذا أوى إلى فراشه قال: باسمك أحيا وأموت... الحديث. خ في الدعوات (7: 1) عن قبيصة؛ و(16: 2) أبي نعيم فرقهما ؛ كلاهما عن سفيان الثوري و(8) عن موسى بن إسماعيل، عن أبي عوانة وفي التوحيد (13: 2) عن مسلم بن إبراهيم، عن شعبة ثلاثتهم عن عبد (323) الملك بن عمير، عنه به. د في الأدب (107: 5) عن أبي بكر، عن وكيع، عن سفيان به. ت في الدعوات (28) عن عمر بن إسماعيل بن مجالد بن سعيد، عن أبيه، عن عبد الملك به، وقال: حسن صحيح. وفي الشمائل (40: 3) عن محمود بن غيلان، عن عبد الرزاق، عن سفيان به. س في اليوم والليلة عن عمرو بن منصور، عن أبي نعيم به. وعن محمد بن عبد الله المخرمي، عن يحيى بن سعيد وعن محمد بن مثنى، عن ابن مهدي كلاهما عن سفيان ببعضه. وعن زكريا بن يحيى، عن قتيبة، عن أبي خالد الأحمر، عن سفيان، عن عبد الملك بن عمير، عن الشعبي، عنه به. وعن محمد بن آدم، عن أبي خالد، عن الثوري، عن منصور، عنه به. ق في الدعاء (16: 3) عن علي بن محمد، عن وكيع به (ببعضه: إذا انتبه من الليل قال: الحمد الذي أحيانا بعدما أماتنا وإليه النشور).

(5/19)


*3309 (خ م د) حديث: إن مع الدجال ماء ونارا... الحديث. خ في ذكر بني إسرائيل (الأنبياء 51: 1) عن موسى بن إسماعيل، عن أبي عوانة وفي الفتن (27: 7) عن عبدان، عن أبيه، عن شعبة كلاهما عن عبد الملك بن عمير، عنه به. م في الفتن (20: 8) عن عبيد الله بن معاذ، عن أبيه و(20: 8) عن محمد بن المثنى، عن محمد بن جعفر كلاهما عن شعبة به. و(20: 9) عن علي بن حجر، عن شعيب بن صفوان، عن عبد الملك بن عمير به. و(20: 7) عن أبي بكر بن أبي شيبة، عن يزيد بن هارون، عن أبي مالك الأشجعي، عنه به. و(20: 10) عن علي بن حجر وإسحاق بن إبراهيم، كلاهما عن جرير، عن مغيرة، عن نعيم بن أبي هند، عنه به. و(؟) عن علي بن حجر وإسحاق بن إبراهيم، كلاهما (324) عن جرير، عن منصور، عنه به. وكلهم قرن في حديثه بين حذيفة وأبي مسعود عقبة بن عمرو الأنصاري (ح 9961) سوى أبي مالك الأشجعي. وحديث منصور لم نره إلا في بعض النسخ من كتاب أبي مسعود الدمشقي، د في الملاحم (14: 1) عن الحسن بن عمرو، عن جرير، عن منصور، عنه، عن حذيفة به موقوفا؛ وعن أبي مسعود الأنصاري (ح 9961) مرفوعا.

(5/20)


*3310 (خ م ق) حديث: إن رجلا فيمن كان قبلكم أتاه الملك ليقبض روحه فقيل له: هل عملت من خير؟... الحديث في إنظار الموسر والتجاوز عن المعسر. خ في ذكر بني إسرائيل (الأنبياء 51: 1) عن موسى بن إسماعيل، عن أبي عوانة؛ وفي الاستقراض (5) عن مسلم بن إبراهيم، عن شعبة؛ كلاهما عن عبد الملك بن عمير وفي البيوع (17) عن أحمد بن يونس، عن زهير، عن منصور كلاهما عنه به. وقال عقب حديث زهير: تابعه شعبة، عن عبد الملك بن عمير. وقال نعيم بن أبي هند:... فذكر زيادة فيه. وقال أبو مالك، عن ربعي: كنت أيسر على الموسر وأنظر المعسر. م في البيوع (27: 1) عن أحمد بن يونس به. و(27: 3) عن محمد بن مثنى، عن غندر، عن شعبة به. و(27: 2) عن علي بن حجر وإسحاق بن إبراهيم، كلاهما عن جرير، عن مغيرة، عن نعيم بن أبي هند، عنه به. و(؟) عن علي وإسحاق، كلاهما عن جرير، عن منصور، عنه به. و(27: 4) عن أبي سعيد الأشج، عن أبي خالد الأحمر، عن أبي مالك سعد بن طارق، عنه به موقوفا؛ وفي آخره: فقال عقبة بن عامر الجهني (ح 9906) وأبو مسعود الأنصاري (ح 9963): هكذا سمعنا من في رسول الله صلى الله عليه وسلم. وفي حديث عبد الملك بن عمير ونعيم بن أبي هند، عنه، عن حذيفة وأبي مسعود الأنصاري (ح 9963). وفي حديث منصور، عنه، عن حذيفة وحده. وحديث جرير، عن منصور لم نره إلا في بعض النسخ من كتاب أبي مسعود الدمشقي. قال خلف: قوله عقبة بن عامر وهم، لا أعلم أحدا قاله غيره يعني الأشج والحديث إنما يحفظ من حديث عقبة بن عمرو أبي مسعود (ح 9963). ق في الأحكام (54: 4) عن محمد بن بشار، عن أبي عامر العقدي، عن شعبة بإسناده نحوه.

(5/21)


*3311 (م س ق) حديث: أضل الله عن الجمعة من كان قبلنا... الحديث. م في الصلاة (171: 6) عن أبي كريب، عن يحيى بن زكريا بن أبي زائدة، عن أبي مالك الأشجعي، عنه به. و(171: 5) عن أبي كريب وواصل بن عبد الأعلى، كلاهما عن محمد بن فضيل، عن أبي مالك، عنه به. و(171: 5) عن أبي مالك، عن أبي حازم، عن أبي هريرة (ح 13367) به. وفي الإيمان (83: 19) عن محمد بن طريف، عن محمد بن فضيل بالإسنادين جميعا، وفيه حديث الشفاعة (ح 13370) بطوله. س في الصلاة (559: 2) عن واصل بن عبد الأعلى به. ق فيه (الصلاة (326) 117: 3) عن علي بن المنذر، عن محمد بن فضيل بالإسنادين جميعا.
*3312 (خ س) حديث: كان رجل ممن كان قبلكم يسيء الظن بعمله، فقال لأهله: (إذا أنا مت فخذوني)... الحديث. خ في الرقاق (25: 1) عن عثمان بن أبي شيبة، عن جرير، عن منصور، عنه به. وفي ذكر بني إسرائيل (الأنبياء 52: 15) عن موسى بن إسماعيل؛ و(52: 14) مسدد فرقهما ؛ كلاهما عن أبي عوانة، عن عبد الملك بن عمير، عنه، عن حذيفة وأبي مسعود الأنصاري (ح 9964) نحوه وهو أتم. س في الجنائز (117: 8) وفي الرقائق (في الكبرى) عن إسحاق بن إبراهيم، عن جرير بإسناده نحوه.

*3313 (م د) حديث: كل معروف صدقة. م في الزكاة (17: 1) عن قتيبة، عن أبي عوانة و(17: 1) عن أبي بكر بن أبي شيبة، عن عباد بن العوام د في الأدب (68: 2) عن محمد بن كثير، عن سفيان ثلاثتهم عن أبي مالك الأشجعي، عنه به.
*3314 (م س) حديث: فضلنا على الناس بثلاث جعلت صفوفنا كصفوف الملائكة... الحديث. م في الصلاة (53: 5) عن أبي بكر بن أبي شيبة، عن محمد بن فضيل و(53: 6) عن أبي كريب، عن يحيى بن زكريا بن أبي زائدة س في فضائل القرآن (في الكبرى) عن عمرو بن منصور، عن آدم بن أبي إياس، عن أبي عوانة ثلاثتهم عن أبي مالك الأشجعي، عنه به.

(5/22)


*3315 (م ق) حديث: إن حوضي لأبعد من أيلة من عدن... الحديث. وفيه: تردون علي غرا محجلين من آثار الوضوء. م في الطهارة (12: 5) ق في الزهد (36: 2) جميعا عن عثمان بن أبي شيبة، عن علي بن مسهر، عن أبي مالك سعد بن طارق، عنه به. وذكر أبو مسعود: أن مسلما رواه أيضا عن سويد بن سعيد وابن أبي عمر (327)، عن مروان بن معاوية، عن أبي مالك، عن ربعي، عن حذيفة وكأنه وهم في ذلك والله أعلم فإن الذي في كتاب مسلم: عن سويد بن سعيد وابن أبي، عمر، عن مروان الفزاري، عن أبي مالك الأشجعي، عن أبي حازم، عن أبي هريرة (ح 13369) لا غير. ومما يدل على وهمه أيضا أنه لم يذكر هذا الإسناد إلا في مسند حذيفة، ولو كان ذلك صحيحا لذكره فى مسند حذيفة ومسند أبي هريرة كما جرت عادته في المقرنات، لكنه ذكره في مسند أبي هريرة (ح 13428) بلفظ آخر، وقال فيه: عن يزيد بن كيسان بدل أبي مالك ووهم في ذلك أيضا والله أعلم.
*3316 (د س) حديث: لا تقدموا الشهر حتى تروا الهلال... الحديث. د في الصيام (6: 2) عن محمد بن الصباح البزاز، عن جرير بن عبد الحميد، عن منصور، عنه به. س فيه (الصيام 7 د: 1) عن إسحاق بن إبراهيم، عن جرير به. و(7 د: 2) عن ابن بشار، عن ابن مهدي، عن سفيان، عن منصور، عن ربعي، عن بعض أصحاب النبي صلى الله عليه وسلم... فذكره (ح 15543). و(7 د: 3) عن محمد بن حاتم بن نعيم، عن حبان، عن عبد الله، عن الحجاج بن أرطأة، عن منصور، عن ربعي قال: قال النبي صلى الله عليه وسلم... فذكره مرسلا (ح 18597)؛ قال س (لعله في الكبرى): لا أعلم أحدا من أصحاب منصور قال في هذا الحديث: عن حذيفة غير جرير؛ وحجاج ضعيف لا تقوم به حجة.

(5/23)


*3317 (ت ق) حديث: اقتدوا بالذين من بعدي أبي بكر وعمر. ت في المناقب (35: 1) عن الحسن بن الصباح البزاز، عن سفيان بن عيينة، عن زائدة، عن عبد الملك بن عمير، عنه به. و(35: 2) عن أحمد بن منيع وغير واحد، كلهم عن سفيان بن عيينة، عن عبد الملك بن عمير نحوه. وقال: حسن، وكان سفيان يدلس في هذا، فربما ذكر زائدة، وربما لم يذكره. وروى إبراهيم بن سعد، عن سفيان، عن (328) عبد الملك بن عمير، عن هلال مولى ربعي، عن ربعي، عن حذيفة. و(35: 3) عن سعيد بن يحيى بن سعيد الأموي، عن وكيع، عن سالم أبي العلاء المرادي، عن عمرو بن هرم، عن ربعي بن حراش، عن حذيفة به أتم منه. و(108: 3) عن محمود بن غيلان، عن وكيع، عن سفيان، عن عبد الملك بن عمير، عن مولى لربعي، عن ربعي به أتم من الكل، وقال: حسن. ق في السنة (11: 1: 5) عن علي بن محمد، عن وكيع و(11: 1: 5) عن ابن بشار، عن مؤمل كلاهما عن سفيان الثوري به. ز رواه أبو بكر بن أبي شيبة، عن وكيع، عن سالم المرادي، عن عمرو بن هرم، عن ربعي بن حراش وأبي عبد الله رجل من أصحاب حذيفة، عن حذيفة.

*3318 (سى ق) حديث: رأيت في النوم كأن رجلا من اليهود يقول: (تزعمون أنا نشرك با)... الحديث. س في اليوم والليلة عن محمد بن عبد الله بن يزيد المقرىء ق في الكفارات (13: 2) عن هشام بن عمار كلاهما عن سفيان بن عيينة، عن عبد الملك بن عمير، عنه به (329).
*3319 (م) حديث: كنا عند عمر فقال: أيكم سمع النبي يذكر الفتن؟... الحديث. م في الإيمان (64: 1) عن محمد بن عبد الله بن نمير، عن أبي خالد الأحمر؛ و(64: 2) عن محمد بن أبي عمر، عن مروان بن معاوية؛ كلاهما عن أبي مالك الأشجعي و(64: 3) عن أبي موسى وعقبة بن مكرم وعمرو بن علي، ثلاثتهم عن ابن أبي عدي، عن سليمان التيمي، عن نعيم بن أبي هند كلاهما عنه به. ز رواه عاصم، عن زر، عن حذيفة.

(5/24)


*3320 (ت) حديث: أن النبي كان إذا أراد أن ينام وضع يده تحت رأسه... الحديث. ت في الدعوات (18: 1) عن ابن أبي عمر، عن سفيان، عن عبد الملك بن عمير، عنه به، وقال: حسن صحيح.
*3321 (ق) حديث: يدرس الإسلام كما يدرس وشي الثوب... الحديث. ق في الفتن (26: 2) عن علي بن محمد، عن أبي معاوية، عن أبي مالك سعد بن طارق، عنه به.
(*)زاذان أبو عمر البزار الكندي الكوفي، عن حذيفة.
*3322 (ت) حديث: قالوا: يا رسول الله لو استخلفت... الحديث. ت في المناقب (112) عن عبد الله بن عبد الرحمن، عن إسحاق بن عيسى، عن شريك، عن أبي اليقظان، عنه به. وقال: حسن، وهو حديث شريك.
(*)زر بن حبيش الأسدي أبو مريم الكوفي، عن حذيفة.
*3323 (ت س) حديث: سألتني أمي متى عهدك بالنبي ؟ فقلت: ما لي به علم... الحديث. (330) ت في المناقب (104: 1) عن عبد الله بن عبد الرحمن وإسحاق بن منصور، كلاهما عن محمد بن يوسف، عن إسرائيل، عن ميسرة بن حبيب النهدي، عن المنهال بن عمرو، عنه به. وقال: حسن غريب من هذا الوجه. لا نعرفه إلا من حديث إسرائيل. س فيه (المناقب، في الكبرى) عن القاسم بن زكريا بن دينار، عن زيد بن الحباب وعن الحسين بن منصور، عن أبي أحمد الحسين بن محمد كلاهما عن إسرائيل بإسناده نحوه. ك ز وفي الصلاة (لعله في الكبرى) عن أحمد بن سليمان، عن زيد بن الحباب به مختصرا. ك لم يذكر أبو القاسم حديث أحمد بن سليمان ولا هو في السماع.

(5/25)


*3324 (ت س) حديث: قلت لحذيفة: أصلى رسول الله في بيت المقدس؟ قال: لا... الحديث. ت في التفسير (18 بني إسرائيل: 19) عن ابن أبي عمر، عن سفيان، عن مسعر، عن عاصم بن أبي النجود، عنه به. وقال: حسن صحيح. ك س فيه (التفسير، في الكبرى) عن محمد بن بشار، عن يحيى، عن سفيان، عن عاصم، عن زر، عن حذيفة: سبحان الذي أسرى بعبده ليلا من المسجد الحرام إلى المسجد الأقصى 17: 1 } قال: لم يصل فيه، ولو صلى فيه لكتب عليكم كما كتب عليكم الصلاة في الكعبة. كـ حديث س ليس في الرواية ولم يذكره أبو القاسم.

*3325 (س ق) ـ حديث: قلت لحذيفة: أي ساعة تسحرت مع النبي صلى الله عليه وسلم قال: هو النهار إلا أن الشمس لم تطلع. س في الصوم (10: 1) عن محمد بن يحيى بن أيوب، عن وكيع، عن سفيان، عن عاصم، عنه به. و(10: 2) عن ابن بشار، عن غندر، عن شعبة، عن عدي بن ثابت، عن زر، قال: تسحرت مع حذيفة... فذكره (331) ولم يرفعه. و(10: 3) عن عمرو بن علي، عن ابن فضيل، عن أبي يعفور، عن إبراهيم، عن صلة بن زفر، قال: تسحرت مع حذيفة... الحديث ولم يرفعه.
قال: س (لعله في الكبرى): لا نعلم أحدا رفعه غير عاصم فإن كان رفعه صحيحا فمعناه: أنه قرب النهار، كقول الله عز وجل: فإذا بلغن أجلهن 65: 2 } معناه: إذا قاربن البلوغ؛ وكقول القائل: «بلغنا المنزل» إذا قاربه. ق فيه (الصوم 23: 2) عن علي بن محمد الطنافسي، عن أبي بكر بن عياش، عن عاصم، عنه به.
*3326 (د) حديث: من تفل تجاه القبلة جاء يوم القيامة تفله بين عينيه.... الحديث. د في الأطعمة (41: 3) عن عثمان بن أبي شيبة، عن جرير، عن أبي إسحاق الشيباني، عن عدي بن ثابت، عنه به.

(5/26)


*3327 (تم) حديث: أنا محمد وأنا أحمد وأنا نبي الرحمة... الحديث. ت في الشمائل (52: 3) عن إسحاق بن منصور، عن النضر بن شميل، عن حماد بن سلمة، عن عاصم، عنه بمعنى حديث أبي وائل، عن حذيفة (ح 3348).
(*)زيد بن وهب الجهني أبو سليمان الكوفي، عن حذيفة.
*3328 (خ م ت ق) حديث: حدثنا رسول الله حديثين قد رأيت أحدهما وأنا أنتظر الآخر حدثنا: أن الأمانة نزلت في جذر قلوب الرجال... الحديث بطوله. خ في الرقاق (35: 2) وفي الفتن (13) عن محمد بن كثير، عن سفيان الثوري وفي الإعتصام (3: 2) عن علي بن عبد الله، عن سفيان بن عيينة م في الإيمان (63: 1) عن أبي بكر، عن أبي معاوية ووكيع و(63: 1) عن أبي كريب، عن أبي معاوية و(63: 2) عن ابن نمير، عن أبيه ووكيع و(63: 2) عن إسحاق بن إبراهيم، عن عيسى بن يونس ستتهم عن الأعمش عنه به. ت في الفتن (332) (17) عن هناد بن السري، عن أبي معاوية به، وقال: حسن صحيح. ق فيه (الفتن 27: 1) عن علي بن محمد، عن وكيع به.
*3329 (خ س) حديث: رأى حذيفة رجلا لا يتم الركوع والسجود، فقال: ما صليت، ولو مت مت على غير الفطرة التي فطر الله عليها محمدا. خ في الصلاة (270) عن حفص بن عمر، عن شعبة، عن الأعمش، عنه به. س فيه (الصلاة 519) عن أحمد بن سليمان، عن يحيى بن آدم، عن مالك بن مغول، عن طلحة بن مصرف، عنه نحوه.

*3330 (خ س) حديث: ما بقي من أصحاب هذه الآية إلا ثلاثة، ولا من المنافقين إلا أربعة... الحديث. خ في التفسير (9: 5: 1) عن محمد بن المثنى، عن يحيى القطان س فيه (التفسير، في الكبرى) عن إسحاق بن إبراهيم، عن المعتمر بن سليمان كلاهما عن إسماعيل بن أبي خالد، عنه به والمعنى متقارب.
*3331 (م) حديث: كنت قاعدا مع حذيفة وأبي موسى حين مات ابن مسعود... الحديث. في ترجمة أبي الأحوص، عن أبي موسى (ح 9004).

(5/27)


(*)سبيع بن خالد ويقال خالد بن خالد اليشكري، عن حذيفة.
*3332 (د) حديث: أتيت الكوفة (في) زمن فتحت تستر أجلب منها بغالا... الحديث بطوله. د في الفتن (1: 5) عن مسدد، عن أبي عوانة، عن قتادة، عن نصر بن عاصم، عن سبيع به. و(1: 8) عن مسدد، عن عبد الوارث، عن أبي التياح، عن صخر بن بدر العجلي، عن سبيع بمعناه. فيه خلاف مذكور في ترجمة خالد بن خالد، عن حذيفة (ح 3307).
(*)سلمة بن صهيبة ويقال ابن صهيب، ويقال ابن أصيهب أبو حذيفة الأرحبي، عن حذيفة.
*3333 (م د س) حديث: كنا إذا حضرنا مع النبي طعاما لم نضع أيدينا حتى يضع النبي (333) يده، فجاء أعرابي كأنما يطرد، ثم جاءت جارية... الحديث. م في الأطعمة (لا، بل في الأشربة 13: 1) عن أبي بكر وأبي كريب، كلاهما عن أبي معاوية و(13: 2) عن إسحاق بن إبراهيم، عن عيسى بن يونس و(13: 3) عن أبي بكر بن نافع، عن ابن مهدي، عن سفيان ثلاثتهم عن الأعمش، عن خيثمة بن عبد الرحمن، عنه به. د فيه (الأطعمة 16: 2) عن عثمان بن أبي شيبة، عن أبي معاوية به. س في الوليمة (في الكبرى) وفي اليوم والليلة عن إسحاق بن إبراهيم به.
(*)سليم بن أسود أبو الشعثاء المحاربي الكوفي، عن حذيفة.
*3334 (خ) حديث: إنما كان النفاق على عهد النبي صلى الله عليه وسلم ، فاليوم إنما هو الكفر أو الإيمان. خ في الفتن (22: 4) عن خلاد بن يحيى، عن مسعر، عن حبيب بن أبي ثابت، عنه به.
(*)شقيق بن سلمة أبو وائل الأسدي الكوفي، عن حذيفة.

(5/28)


*3335 (ع) حديث: أتى النبي سباطة قوم فبال قائما... الحديث. ومنهم من ذكر فيه: المسح على الخفين، عن الأعمش وحده. خ في المظالم (27) عن سليمان بن حرب؛ مختصرا كما ههنا وفي الطهارة (66) عن محمد بن عرعرة؛ كلاهما عن شعبة و(65) عن عثمان بن أبي شيبة، عن جرير كلاهما عن منصور ؛ و(64) عن آدم، عن شعبة، عن الأعمش ؛ كلاهما عنه به. وأول حديث محمد بن عرعرة: كان أبو موسى يشدد في البول ويقول: إن بني إسرائيل كان إذا أصاب ثوب أحدهم قرضه. م في الطهارة (22: 3) عن يحيى بن يحيى، عن أبي خيثمة زهير بن معاوية، عن الأعمش به وفيه ذكر المسح. و(22: 4) عن يحيى بن يحيى، عن جرير نحو حديث محمد بن عرعرة. د فيه (الطهارة 12) عن حفص بن عمر ومسلم بن إبراهيم، كلاهما عن شعبة و(12) عن مسدد، عن أبي عوانة ت فيه (334) (الطهارة 9) عن هناد، عن وكيع ثلاثتهم عن الأعمش به وفيها ذكر المسح. ك قال ت (الطهارة 9): وسمعت الجارود، يقول: سمعت وكيعا، يحدث بهذا الحديث، عن الأعمش. ثم قال وكيع: هذا أصح حديث روي عن النبي في المسح. س فيه (الطهارة 17) عن إسحاق بن إبراهيم، عن عيسى بن يونس و(24: 1) عن المؤمل بن هشام، عن ابن علية، عن شعبة كلاهما عن الأعمش به. و(24: 2) عن ابن بشار، عن غندر، عن شعبة، عن منصور به. و(24: 3) عن سليمان بن عبيد الله الغيلاني، عن بهز، عن شعبة، عن الأعمش ومنصور به وليس فيها ذكر المسح إلا في حديث عيسى بن يونس وفي حديث بهز. ق فيه (الطهارة 13: 1) عن أبي بكر بن أبي شيبة، عن شريك وهشيم ووكيع، ثلاثتهم عن الأعمش به من غير ذكر المسح. و(13: 2) عن إسحاق بن منصور، عن أبي داود، عن شعبة، عن منصور مثله. ك و (84: 2) عن محمد بن عبد الله بن نمير وعلي بن محمد، كلاهما عن وكيع و(84: 2) عن الوليد بن شجاع، عن أبيه وسفيان بن عيينة ويحيى بن أبي زائدة أربعتهم عن الأعمش بقصة المسح فحسب. ك حديث الجارود في

(5/29)


السماع، وحديث ابن نمير وعلي بن محمد ليس في السماع ولم يذكرهما أبو القاسم (335).
*3336 (خ م د س ق) حديث: كان النبي إذا قام من الليل يشوص فاه بالسواك. خ في الطهارة (77: 3) عن عثمان، عن جرير، عن منصور وفي الصلاة (325: 3) عن محمد بن كثير، عن سفيان، عن منصور وحصين وفي صلاة الليل (الصلاة 486: 2) عن حفص بن عمر، عن خالد هو ابن عبد الله صلى الله عليه وسلم ، عن حصين م في الطهارة (15: 4) عن أبي بكر، عن هشيم، عن حصين و(15: 5) عن إسحاق بن إبراهيم، عن جرير، عن منصور و(15: 5) عن ابن نمير، عن أبيه وأبي معاوية، كلاهما عن الأعمش و(15: 6) عن أبي موسى محمد بن المثنى وبندار، كلاهما عن ابن مهدي، عن سفيان، عن منصور وحصين والأعمش ثلاثتهم عنه به. دي فيه (الطهارة 30: 1) عن محمد بن كثير به. س فيه (الطهارة 2) عن إسحاق بن إبراهيم وقتيبة، كلاهما عن جرير به. وفي الصلاة (697: 1) عن عمرو بن علي ومحمد بن المثنى، كلاهما عن عبد الرحمن بن مهدي به. و(697: 2) عن (336) محمد بن عبد الأعلى، عن خالد بن الحارث، عن شعبة، عن حصين به. و(697 ألف: 1) عن عبد الله بن سعيد، عن إسحاق بن سليمان (697 ألف: 2) عن أحمد بن سليمان، عن عبيد الله بن موسى، عن إسرائيل كلاهما عن أبي حصين، عنه، عن حذيفة قال: كنا نؤمر بالسواك... فذكره. ق في الطهارة (7: 1) عن محمد بن عبد الله بن نمير به. و(7: 1) عن علي بن محمد، عن وكيع، عن سفيان، عن منصور وحصين به.

(5/30)


*3337 (خ م ت (س) ق) حديث: كنا عند عمر فقال: أيكم يحفظ حديث رسول الله في الفتنة؟ قلت: أنا... الحديث. خ في الصلاة (113: 1) عن مسدد، عن يحيى بن سعيد؛ وفي الزكاة (23) عن قتيبة، عن جرير؛ وفي علامات النبوة (لا، بل في الفتن 17: 1) عن عمر بن حفص بن غياث، عن أبيه؛ و(المناقب 25: 16) عن بندار، عن ابن أبي عدي، عن شعبة؛ و(المناقب 25: 16) عن بشر بن خالد، عن غندر، عن شعبة؛ أربعتهم عن الأعمش وفي الصوم (2) عن علي بن عبد الله، عن سفيان بن عيينة، عن جامع بن أبي راشد كلاهما عنه به. م في الفتن (7: 1) عن ابن نمير وأبي بكر، كلاهما عن أبي معاوية و(7: 2) عن أبي بكر وأبي سعيد الأشج، كلاهما عن وكيع و(7: 2) عن عثمان، عن جرير (337) و(7: 2) عن إسحاق بن إبراهيم، عن عيسى بن يونس و(7: 2) عن محمد بن أبي عمر، عن يحيى بن عيسى خمستهم عن الأعمش به. و(7: 2) عن ابن أبي عمر، عن سفيان بن عيينة به. ت فيه (الفتن 71) عن محمود بن غيلان، عن أبي داود، عن شعبة، عن الأعمش وحماد وعاصم بن بهدلة، ثلاثتهم عنه به، وقال: صحيح. (ك س في الصلاة (في الكبرى) عن إسحاق بن إبراهيم به.) ق في الفتن (9: 5) عن ابن نمير، عن أبيه وأبي معاوية، كلاهما عن الأعمش به. (ك حديث س في رواية ابن الأحمر ولم يذكره أبو القاسم).
*3338 (خ م س ق) حديث: قال النبي صلى الله عليه وسلم: اكتبوا لي من تلفظ بالإسلام... الحديث. خ في الجهاد (180: 1) عن محمد بن يوسف، عن سفيان الثوري و(180: 2) عن عبدان، عن أبي حمزة م في الإيمان (66: 1) عن أبي بكر وابن نمير وأبي كريب، ثلاثتهم عن أبي معاوية ثلاثتهم عن الأعمش، عنه به. س في السير (في الكبرى) عن هناد ق في الفتن (23: 7) عن ابن نمير وعلي بن محمد ثلاثتهم عن أبي معاوية به.

(5/31)


*3339 (م د س ق) حديث: أن النبي لقيه وهو جنب فأعرض عنه، فاغتسل ثم جاء، فقال: إن المؤمن ليس بنجس. م في الطهارة (63: 2) عن أبي بكر وأبي كريب، كلاهما عن وكيع د فيه (الطهارة 92: 1) عن مسدد، عن يحيى بن سعيد كلاهما عن مسعر، عن واصل بن حيان الأحدب، عنه به. س فيه (الطهارة 172: 2) عن إسحاق بن منصور، عن يحيى به. ق فيه (الطهارة 80: 2) عن (338) إسحاق بن منصور به. و(80: 2) عن علي بن محمد، عن وكيع به.
*3340 (خ م د) حديث: قام فينا النبي مقاما خطبنا، ما ترك شيئا إلى قيام الساعة إلا ذكره... الحديث. خ في القدر (4: 4) عن أبي حذيفة موسى بن مسعود، عن سفيان من في الفتن (6: 2) عن عثمان بن أبي شيبة وإسحاق بن إبراهيم، كلاهما عن جرير و(6: 3) عن أبي بكر، عن وكيع، عن سفيان كلاهما عن الأعمش، عنه به. د فيه (الفتن 1: 1) عن عثمان به.

*3341 (خت م) حديث: ليردن على الحوض رجال... الحديث. خ في الرقاق (53 تعليقا): وقال: حصين م في فضائل النبي (الفضائل 9: 14) عن سعيد بن عمرو عن عبثر بن القاسم و(9: 14) عن أبي بكر، عن محمد بن فضيل؛ كلاهما عن حصين عنه به.
*3342 (خ س) حديث: إن المنافقين اليوم شر منهم على عهد النبي صلى الله عليه وسلم... الحديث. خ في الفتن (22: 3) عن آدم، عن شعبة، عن واصل، عنه به. س في السير (في الكبرى) عن إسحاق بن إبراهيم، عن يحيى بن آدم، عن مالك بن مغول، عن واصل نحوه.
*3343 (م ق) حديث: الدجال أعور العين اليسرى... الحديث. م في الفتن (20: 6) عن محمد بن عبد الله بن نمير وإسحاق بن إبراهيم وأبي كريب، ثلاثتهم عن أبي معاوية، عن الأعمش، عنه به. ق فيه (الفتن 33: 1) عن ابن نمير وعلي بن محمد، كلاهما عن أبي معاوية به.

(5/32)


*3344 (خ) حديث: أن حذيفة رأى رجلا لا يتم ركوعه ولا سجوده، قال: لو مت على هذا مت على غير سنة محمد. خ في الصلاة مرتين (26: 283) عن الصلت بن محمد، عن مهدي بن ميمون، عن واصل، عنه به.
*3345 (خ) حديث: إن أشبه الناس دلا وسمتا برسول الله ابن أم عبد من حين يخرج من بيته إلى أن يرجع. خ في الأدب (70: 1) عن إسحاق بن إبراهيم، (339) عن أبي أسامة، عن الأعمش، عنه به.
*3346 (خ) حديث: عن حذيفة وانفقوا في سبيل الله ولا تلقوا بأيديكم إلى التهلكة 2: 195 } قال: نزلت في النفقة. خ في التفسير (2: 21) عن إسحاق، عن النضر، عن شعبة، عن الأعمش، عنه به.
*3347 (م) حديث: لا يدخل الجنة نمام. م في الإيمان (44: 1) عن شيبان بن فروخ وعبد الله بن محمد بن أسماء، كلاهما عن مهدي بن ميمون، عن واصل، عنه به.
*3348 (تم) حديث: لقيت رسول الله في بعض طرق المدينة فقال: أنا محمد وأنا أحمد وأنا نبي الرحمة... الحديث. ت في الشمائل (52: 2) عن محمد بن طريف، عن أبي بكر بن عياش، عن عاصم، عنه به.
*3349 (ق) حديث: أنه رأى شبث بن ربعي بزق بين يديه... الحديث. ق في الصلاة (100: 3) عن هناد بن السري وعبد الله بن عامر بن زرارة، كلاهما عن أبي بكر بن عياش، عن عاصم، عنه به.
(*)صلة بن زفر العبسي أبو العلاء الكوفي، عن حذيفة.

(5/33)


*3350 (خ م ت س ق) حديث: جاء السيد والعاقب إلى النبي فقالا: إبعث أمينا... الحديث. خ في مناقب أبي عبيدة (المناقب 50: 1) عن مسلم بن إبراهيم؛ وفي خبر الواحد (1: 9) عن سليمان بن حرب؛ وفي المغازي (73: 2) عن بندار، عن غندر؛ ثلاثتهم عن شعبة وفي المغازي أيضا (73: 1) عن عباس بن الحسين، عن يحيى بن آدم، عن إسرائيل م في الفضائل (53: 3) عن أبي موسى وبندار، كلاهما عن غندر، عن شعبة و(53: 4) عن إسحاق بن إبراهيم، عن أبي داود الحفري، عن سفيان ثلاثتهم عن أبي إسحاق، عنه به. ت في المناقب (340) (94: 1) عن محمود بن غيلان، عن وكيع، عن سفيان به، وقال: حسن صحيح. س فيه (المناقب، في الكبرى) عن إسحاق بن إبراهيم به. وعن نصر بن علي وإسماعيل بن مسعود، كلاهما عن خالد بن الحارث، عن شعبة به. ق في السنة (11: 9: 1) عن بندار به. و(11: 9: 1) عن علي بن محمد، عن وكيع به. وبعضهم يزيد على بعض في الحديث. قال أبو مسعود الدمشقي: هكذا قال يحيى بن آدم فيه: عن إسرائيل، عن أبي إسحاق، عن صلة، عن حذيفة، ويحيى إمام. وقال غيره: عن إسرائيل (س (المناقب، في الكبرى) ق (السنة11: 9: 2))، عن أبي إسحاق، عن صلة، عن ابن مسعود (ح 9298)، وحذيفة أصح.

(5/34)


*3351 (م د ت س ق) حديث: صليت مع النبي (ليلة) ففتح البقرة، فقلت: يركع عند المائة فمضى... الحديث. م في الصلاة (135: 1) عن أبي بكر بن أبي شيبة، عن أبي معاوية وعبد الله بن نمير و(135: 1) عن محمد بن عبد الله بن نمير، عن أبيه و(135: 1) عن إسحاق بن إبراهيم وزهير بن حرب، كلاهما عن جرير ثلاثتهم عن الأعمش، عن سعد بن عبيدة، عن المستورد بن الأحنف، عنه به. د فيه (الصلاة 152: 3) عن حفص بن عمر، عن شعبة، عن الأعمش بإسناده: أنه (صلى مع النبي)، فكان يقول في ركوعه: سبحان ربي العظيم، وفي سجوده: سبحان ربي الأعلى، وما مر بآية رحمة إلا وقف عندها فسأل، ولا بآية عذاب إلا وقف عندها فتعوذ. ت فيه (الصلاة 79: 2) عن محمود بن غيلان، عن أبي داود و(79: 3) عن محمد بن بشار، عن ابن مهدي كلاهما عن شعبة نحوه، وقال: حسن صحيح. س فيه (الصلاة 334) وفي النعوت (في الكبرى) عن محمد بن بشار، عن يحيى وابن مهدي وابن أبي عدي، ثلاثتهم عن شعبة، أتم (341) منه، وأوله: كان إذا مر بآية رحمة. و(الصلاة 356) عن إسحاق بن إبراهيم، عن أبي معاوية؛ و(421) جرير فرقهما ؛ كلاهما عن الأعمش نحوه، وحديث جرير أتم. و(710: 1) عن الحسين بن منصور بن جعفر النيسابوري، عن عبد الله بن نمير نحوه. ق فيه (الصلاة 218: 3) عن علي بن محمد، عن أبي معاوية بإسناده مختصرا: أن النبي صلى فكان إذا مر بآية رحمة... الحديث. و(62: 1) عن علي بن محمد، عن حفص بن غياث، عن الأعمش بإسناده: كان يقول بين السجدتين: رب اغفر لي، رب اغفر لي. ز وهكذا رواه زائدة وأبو عوانة وغير واحد، عن الأعمش. ورواه إسحاق بن إبراهيم بن زيد المعروف ب شاذان، عن جده سعد بن الصلت، عن الأعمش فلم يذكر فيه: المستورد بن الأحنف. وكذلك رواه الحسين بن حفص، عن سفيان، عن الأعمش وأحمد بن سنان القطان، عن أبي معاوية، عن الأعمش.

(5/35)


*3352 (س) حديث: أن النبي قرأ البقرة وآل عمران والنساء في ركعة... الحديث. س في الصلاة (335) عن محمد بن آدم، عن حفص بن غياث، عن الأعمش، عن سعد بن عبيدة، عن المستورد بن الأحنف، عنه به (342).
*3353 (س) حديث: تسحرت مع حذيفة (ثم خرجنا إلى المسجد)... الحديث. (تقدم) في ترجمة زر، عن حذيفة (ح 3325).
*3354 (س) حديث: أخذ النبي بعضلة ساقي، فقال: هذا موضع الإزار... الحديث. س في الزينة (لعله في الكبرى) عن زكريا بن يحيى، عن أبي إبراهيم الترجماني إسماعيل بن إبراهيم، عن شعيب بن صفوان، عن أبي إسحاق، عنه به كذا قال. والمحفوظ: حديث أبي إسحاق (الزينة 100)، عن مسلم بن نذير، عن حذيفة، وسيأتي (ح 3383).

*3355 (س) حديث: يجمع الناس في صعيد، ولا تكلم نفس، فأول مدعو محمد... الحديث. ك س في التفسير (في الكبرى) عن إسماعيل بن مسعود، عن خالد، عن شعبة، عن أبي إسحاق، عنه به موقوف. ك ليس في السماع ولم يذكره أبو القاسم.
*3356 (ق) حديث: كان رسول الله يسلم عن يمينه وعن يساره... الحديث. ق في الصلاة (67: 3) عن علي بن محمد، عن يحيى بن آدم، عن أبي بكر بن عياش، عن أبي إسحاق، عنه به.
(*)ضبيعة بن حصين أبو ثعلبة الثعلبي، عن حذيفة.
*3357 (د) حديث: إني لأعرف رجلا لا يضره الفتنة شيئا... الحديث موقوف. ترجمة محمد بن سيرين، عن حذيفة (ح 3381).
(*)طلحة بن يزيد أبو حمزة الأنصاري، عن حذيفة.

(5/36)


*3358 (س ق) حديث: أن النبي قرأ البقرة وآل عمران والنساء في ركعة... الحديث. س في الصلاة (335) عن محمد بن آدم، عن حفص بن غياث، عن العلاء بن المسيب، عن عمرو بن مرة، عنه به. و(710: 2) عن إسحاق بن إبراهيم، عن النضر بن محمد ثقة مروزي، عن العلاء بن المسيب في معناه. قال س: طلحة بن (343) يزيد لم يسمعه من حذيفة. وغير العلاء، قال: عن طلحة، عن رجل، عن حذيفة (ح 3395). ق فيه (الصلاة 62: 1) عن علي بن محمد، عن حفص بإسناده مختصرا: كان يقول بين السجدتين: رب اغفر لي.
(*)عامر بن واثلة أبو الطفيل الليثي وله رؤية، عن حذيفة.
*3359 (م) حديث: ما منعني أن أشهد بدرا إلا أني خرجت أنا وأبي حسيل، فأخذنا كفار قريش، وقالوا: إنكم تريدون محمدا، فقلنا: ما نريد إلا المدينة، فأخذوا منا عهدا وميثاقا... الحديث فقال النبي صلى الله عليه وسلم: نفي لهم (بعهدهم) ونستعين (ب) الله عليهم. م في المغازي (37: 1) عن أبي بكر بن أبي شيبة، عن أبي أسامة، عن الوليد بن جميع، عنه به.
*3360 (م) حديث: كان بين رجل من أهل العقبة وبين حذيفة بعض ما يكون بين الناس، فقال: أنشدك با كم كان أصحاب العقبة؟ قال له القوم: أخبره إذ سألك، قال: كنا نخبر أنهم أربعة عشر، فإن كنت منهم فقد كان القوم خمسة عشر، وأشهد أن اثني عشر منهم حرب ولرسوله في الحياة الدنيا ويوم يقوم الأشهاد. م في آخر كتاب التوبة في ذكر المنافقين (13: 14) عن زهير بن حرب، عن أبي أحمد الزبيري، عن الوليد بن جميع، عنه به.
*3361 (ت) حديث: لا تكونوا إمعة تقولون: إن أحسن الناس أحسنا... الحديث. ت في البر (والصلة 63: 2) عن أبي هشام محمد بن يزيد الرفاعي، عن محمد بن فضيل، عن الوليد بن عبد الله بن جميع، عنه به. وقال: حسن غريب لا نعرفه إلا من هذا الوجه.

(*)عائذ الله بن عبد الله أبو إدريس الخولاني، عن حذيفة.

(5/37)


*3362 (خ م ق) حديث: كان الناس يسألون رسول الله عن الخير، وكنت أسأله عن الشر (344) مخافة أن يدركني، قلت: يا رسول الله إنا كنا في جاهلية وشر... الحديث. خ في علامات النبوة (المناقب 25: 35) عن يحيى بن موسى وفي الفتن (11) عن أبي موسى محمد بن المثنى كلاهما عن الوليد بن مسلم، عن عبد الرحمن بن يزيد بن جابر، عن بسر بن عبيد الله، عنه به. م في الفتن (لا، بل في المغازي 66: 1) عن محمد بن المثنى به. ق فيه (الفتن 13: 3) عن علي بن محمد، عن الوليد بن مسلم ببعضه: تكون دعاة على أبواب جهنم من أجابهم إليها قذفوه فيها... الحديث.
*3363 (م) حديث: والله إني لأعلم الناس بكل فتنة هي كائنة فيما بيني وبين الساعة مالي إلا (أن) يكون النبي أسر إلي شيئا.Y
.. الحديث. م في الفتن (6: 1) عن حرملة بن يحيى، عن ابن وهب، عن يونس، عن الزهري، عنه به.
(*)عبد الله بن زيد أبو قلابة الجرمي البصري، عن حذيفة.
*3364 (د) حديث: قال أبو مسعود لأبي عبد ا؛ أو قال أبو عبد الله لأبي مسعود: ما سمعت النبي يقول في زعموا... الحديث. د في الأدب (80: 1) عن أبي بكر، عن وكيع، عن الأوزاعي، عن يحيى بن أبي كثير، عنه به. قال د: أبو عبد الله حذيفة. قال أبو القاسم: لم يسمع منهما أبو قلابة (345).
(*)عبد الله بن عبد الرحمن الأنصاري الأشهلي، عن حذيفة.
*3365 (ت) حديث: والذي نفسي بيده لا تقوم الساعة حتى تقتلوا إمامكم... الحديث. ت في الفتن (9: 3) عن قتيبة ق فيه (الفتن 25: 4) عن هشام بن عمار كلاهما عن الدراوردي، عن عمرو بن أبي عمرو، عنه به. وقال ت: حسن.
*3366 (ت) حديث: والذي نفسي بيده لتأمرن بالمعروف ولتنهون عن المنكر... الحديث. ت في الفتن (9: 1) عن قتيبة بإسناد الذي قبله. و(9: 2) عن علي بن حجر المروزي، عن إسماعيل بن جعفر، عن عمرو نحوه، وقال: حسن.

(5/38)


*3367 (ت) حديث: لا تقوم الساعة حتى يكون أسعد الناس بالدنيا لكع ابن لكع. ت في الفتن (37: 1) عن قتيبة بإسناد الذي قبله.
(*)عبد الله بن عكيم أبو معبد الجهني الكوفي، عن حذيفة.
*3368 (م س) حديث: كنا عند حذيفة بالمدائن فاستسقى، فجاءه دهقان بشراب في إناء من فضة... الحديث. م في الأطعمة (20: 6) عن سعيد بن عمرو الأشعثي و(20: 7) محمد بن يحيى بن أبي عمر و(20: 8) عبد الجبار بن العلاء فرقهم س في الزينة (85) عن محمد بن عبد الله بن يزيد المقرىء أربعتهم عن سفيان بن عيينة، عن أبي فروة الجهني، عنه به. وفي حديث عبد الجبار، عن سفيان: حدثنا ابن أبي (346) نجيح أولا، عن مجاهد، عن ابن أبي ليلى، عن حذيفة (ح 3373). قال سفيان: ثم حدثنا يزيد يعني ابن أبي زياد، سمعه من ابن أبي ليلى، عن حذيفة (ح 3373). قال سفيان: ثم حدثنا أبو فروة، قال: سمعت عبد الله بن عكيم فظننت ابن أبي ليلى إنما سمعه من ابن عكيم، قال: كنا عند حذيفة... الحديث. وذكر ابن المقرىء، عن سفيان نحو ذلك إلا أنه لم يقل: فظننت ابن أبي ليلى إنما سمعه من ابن عكيم.

(*)عبد الله بن فيروز الديلمي الرملي، عن حذيفة.
*3369 (ق) حديث: لا يقبل الله لصاحب بدعة صوما ولا صلاة... الحديث. ق في السنة (7: 5) عن داود بن سليمان العسكري، عن أبي هاشم محمد بن أبي خداش، عن محمد بن محصن العكاشي، عن إبراهيم بن عبلة، عنه به. قال أبو القاسم: (و) ليس في سماعي.
(*)عبد الله بن يزيد الأنصاري الخطمي وله صحبة، عن حذيفة.
*3370 (م) حديث: أخبرني النبي بما هو كائن حتى تقوم الساعة، فما منه شيء إلا قد سألته إلا أني لم أسأله ما يخرج أهل المدينة من المدينة. م في الفتن (6: 4) عن بندار وأبي بكر بن نافع، كلاهما عن غندر و(6: 5) عن موسى، عن وهب بن (347) جرير كلاهما عن شعبة، عن عدي بن ثابت، عنه به.

(5/39)


(*)عبد الله بن يسار الجهني الكوفي، عن حذيفة.
*3371 (د سى) حديث: لا تقولوا ما شاء الله وشاء فلان... الحديث. د في الأدب (84: 3) عن أبي الوليد الطيالسي، عن شعبة، عن منصور، عنه به. س في اليوم والليلة عن إسماعيل بن مسعود، عن خالد، عن شعبة نحوه. رواه غيره (س (في الأيمان والنذور 9)) عن عبد الله بن يسار، عن قتيلة، وسيأتي (ح 18013).
(*)عبد الرحمن بن قرط إن كان محفوظا عن حذيفة.
*3372 (س ق) حديث: دخلنا مسجد الكوفة فإذا حلقة، وفيهم رجل يحدثهم، فقال: كان الناس يسألون رسول الله عن الخير... الحديث. س في فضائل القرآن (في الكبرى) عن أحمد بن حرب، عن سعيد بن عامر، عن صالح بن رستم وهو أبو عامر الخزاز، عن حميد بن هلال، عنه به. ق في الفتن (13: 5) عن محمد بن عمر بن علي المقدمي، عن سعيد بن عامر ببعضه: تكون فتن على أبوابها دعاة إلى النار فأن تموت وأنت عاض على جذل (شجرة) خير لك من أن تتبع أحدا منهم. رواه غيره، عن حميد بن هلال، عن نصر بن عاصم، عن اليشكري، عن حذيفة، وقد مضى (ح 3307).
(*)عبد الرحمن بن أبي ليلى أبو عيسى الأنصاري، عن حذيفة.

(5/40)


*3373 (ع) حديث: كنا عند حذيفة فاستسقى، فأتاه دهقان بإناء من فضة... الحديث. سمعت النبي يقول: لا تلبسوا الديباج و(لا) الحرير، ولا تشربوا في آنية الذهب والفضة... الحديث. خ في الأطعمة (29) عن أبي نعيم، عن سيف بن سليمان وفي الأشربة (28: 1) عن أبي موسى، عن ابن أبي عدي، عن عبد الله بن عون وفي اللباس (27) عن علي بن المديني، عن وهب بن جرير، عن أبيه، عن ابن أبي نجيح ثلاثتهم عن مجاهد ؛ وفي الأشربة (27) أيضا عن حفص بن عمر الحوضي (348) وفي اللباس (25: 5) أيضا عن سليمان بن حرب كلاهما عن شعبة، عن الحكم ؛ كلاهما عنه به. م في الأطعمة (20: 11) عن أبي موسى به. و(20: 9) عن عبيد الله بن معاذ، عن أبيه و(20: 10) عن أبي بكر بن أبي شيبة، عن وكيع و(20: 10) عن أبي موسى وبندار، كلاهما عن غندر و(20: 10) عن أبي موسى، عن ابن أبي عدي و(20: 10) عن عبد الرحمن بن بشر، عن بهز بن أسد خمستهم عن شعبة به. و(20: 12) عن محمد بن عبد الله بن نمير، عن أبيه، عن سيف به. و(20: 11) عن إسحاق بن إبراهيم، عن جرير، عن منصور، عن مجاهد به. و(20: 8) عن عبد الجبار بن العلاء، عن سفيان بن عيينة بإسناده المذكور في ترجمة عبد الله بن عكيم، عن حذيفة (ح 3368). د في الأشربة (17) عن حفص بن عمر الحوضي به. ت فيه (الأشربة 10) عن بندار به، وقال: حسن صحيح. س في الزينة (85) عن محمد بن عبد الله بن يزيد المقرىء، عن سفيان بن عيينة به. وفي الوليمة (في الكبرى) عن إسحاق بن إبراهيم به. وعن يحيى بن مخلد البغدادي، عن معافى بن عمران، عن سيف به و(ليس) فيه قصة الدهقان. وعن حميد بن مسعدة، عن يزيد بن زريع، عن عبد الله بن عون به ولم يذكر القصة. ق في الأشربة (17: 2) عن محمد بن عبد الملك بن أبي الشوارب، عن أبي عوانة، عن أبي بشر، عن مجاهد في معناه. وفي اللباس (16: 3) عن أبي بكر بن أبي شيبة بذكر اللباس حسب.

(5/41)


(*)عبد الرحمن بن يزيد بن قيس النخعي أبو بكر الكوفي أخو الأسود بن يزيد، عن حذيفة.
*3374 (خ ت س) حديث: سألنا حذيفة عن رجل قريب السمت والهدى من النبي حتى نأخذ عنه، قال ما أعلم أحدا أقرب سمتا وهديا ودلا بالنبي من ابن أم عبد. (349) خ في المناقب (57: 3) عن سليمان بن حرب، عن شعبة، عن أبي إسحاق، عنه به. ت فيه (المناقب 111: 3) عن ابن بشار، عن ابن مهدي، عن إسرائيل، عن أبي إسحاق به، وقال: حسن صحيح. س فيه (المناقب، في الكبرى) عن بندار بن بشار، عن يحيى بن سعيد، عن شعبة به.

(*)عبد العزيز بن أبي حذيفة ويقال أخو حذيفة، عن حذيفة.
*3375 (د) حديث: كان النبي إذا حزبه أمر صلى. د في الصلاة (313: 4) عن محمد بن عيسى، عن يحيى بن زكريا، عن عكرمة بن عمار، عن محمد بن عبد الله الدؤلي، عنه به. وهكذا رواه سريج بن يونس، عن يحيى بن زكريا بن أبي زائدة، وخالفهما خلف بن الوليد وإسماعيل بن عمر، فروياه عن يحيى، وقالا فيه: قال عبد العزيز أخو حذيفة: كان رسول الله صلى الله عليه وسلم...، ولم يذكرا حذيفة. ورواه الحسن بن زياد الهمداني، عن ابن جريج، عن عكرمة بن عمار، عن محمد بن عبد الله بن أبي قدامة، عن عبد العزيز بن أخي حذيفة أن النبي صلى الله عليه وسلم...، ولم يذكر حذيفة.
(*)عبيد بن المغيرة ويقال عبيد بن عمرو أبو المغيرة؛ ويقال المغيرة بن أبي عبيد البجلي ويقال الخارفي، عن حذيفة.

(5/42)


*3376 (سى ق) حديث: شكوت إلى رسول الله ذرب لساني... الحديث. س في اليوم والليلة عن عمرو بن علي، عن ابن مهدي، عن سفيان، عن أبي إسحاق، عن عبيد أبي المغيرة به. وعن إبراهيم بن عبد الله بن محمد بن إبراهيم، عن عمر بن حفص، عن أبيه، عن أبي خالد الدالاني، عن أبي إسحاق، عن أبي المغيرة عبيد البجلي نحوه. وعن قتيبة، عن أبي الأحوص وعن عبد الحميد بن محمد، عن مخلد بن يزيد، عن مالك بن مغول كلاهما عن أبي إسحاق، عن أبي المغيرة به ولم يسمياه. (350) وعن بندار، عن غندر، عن شعبة، قال: سمعت أبا إسحاق، قال: سمعت الوليد أبا المغيرة أو المغيرة أبا الوليد يحدث، عن حذيفة نحوه. ق في ثواب التسبيح (الأدب 57: 4) عن علي بن محمد، عن أبي بكر بن عياش، عن أبي إسحاق، عن أبي المغيرة به كذا قال غندر: عن شعبة. وقال سعيد بن عامر، عن شعبة، عن أبي إسحاق، عن مسلم بن نذير، عن حذيفة، وسيأتي (ح 3384). ز رواه المحاربي، عن مالك بن مغول، عن أبي إسحاق، عن عبيد بن المغيرة البجلي. ورواه إسرائيل، عن أبي إسحاق، عن عبيد بن عمرو، عن حذيفة. ورواه سعد بن الصلت، عن الأعمش، عن أبي إسحاق، عن المغيرة بن أبي عبيد، عن حذيفة. قال أبو القاسم الطبراني في حديث إسرائيل: والصواب: عن أبي إسحاق، عن عبيد بن المغيرة البجلي. وهذا عبيد بن عمرو الخارفي وخارف حي من همدان قد روى عنه أبو إسحاق غير هذا الحديث.
(*)عمار بن ياسر أبو اليقظان العنسي الصحابي، عن حذيفة.

(5/43)


*3377 (م) حديث: قلت لعمار: أرأيتم صنيعكم هذا الذي صنعتم في أمر علي، أرأي رأيتموه، أو شيء عهده إليكم رسول الله ؟ فقال: ما عهد إلينا رسول الله شيئا، لم يعهده إلى الناس كافة، ولكن حدثني حذيفة عن النبي قال: في أمتي اثنا عشر منافقا... الحديث. م في ذكر المنافقين (التوبة 13: 12) عن أبي بكر بن أبي شيبة، عن أسود بن عامر و(13: 13) عن أبي موسى وابن بشار، كلاهما عن غندر كلاهما عن شعبة، عن قتادة، عن أبي نضرة، عن قيس بن عباد، قال: قلت لعمار... فذكره (ح 10344). وفي حديث غندر: قال شعبة: وأحسبه، قال: حدثني حذيفة ولم يشك الأسود.

(*)عمرو بن أبي قرة الكندي، عن حذيفة.
*3378 (د) حديث: كان حذيفة بالمدائن فكان يذكر أشياء قالها رسول الله في الغضب... الحديث. في ترجمة سلمان (ح 4507) (351).
(*)قبيصة بن ذؤيب أبو سعيد الخزاعي، عن حذيفة.
*3379 (د) حديث: والله ما أدري أنسي أصحابي أم تناسوا؟... الحديث. د في الفتن (1: 4) عن محمد بن يحيى بن فارس، عن سعيد بن أبي مريم، عن عبد الله بن فروخ، عن أسامة بن زيد، أخبرني ابن لقبيصة بن ذؤيب عن أبيه، قال: قال حذيفة... فذكره.
(*)قيس بن أبي حازم البجلي الأحمسي أبو عبد الله الكوفي (مخضرم)، عن حذيفة.
*3380 (خ) حديث: تعلم أصحابي الخير، وتعلمت الشر. خ في علامات النبوة (المناقب 25: 36) عن محمد بن المثنى، عن يحيى بن سعيد، عن إسماعيل، عنه به.
(*)محمد بن سيرين أبو بكر البصري مولى الأنصار عن حذيفة.

(5/44)


*3381 (د) حديث: ما أحد من الناس تدركه الفتنة إلا أنا أخافها عليه إلا محمد بن مسلمة... الحديث. د في السنة (13: 2) عن الحسن بن علي، عن يزيد، عن هشام، عن محمد، قال: قال حذيفة... فذكره. و(13: 3) عن عمرو بن مرزوق، عن شعبة، عن الأشعث بن سليم، عن أبي بردة، عن ثعلبة بن ضبيعة، قال: دخلنا على حذيفة، فقال إني لأعرف رجلا لا تضره الفتنة شيئا ولم يرفعه. و(13: 4) عن مسدد، عن أبي عوانة، عن أشعث، عن أبي بردة، عن ضبيعة بن حصين الثعلبي بمعناه.
*3382 (ق) حديث: لا تعلموا العلم لتباهوا به العلماء... الحديث. ق في السنة (23: 11) (352) عن أحمد بن عاصم العباداني، عن بشير بن ميمون، عن أشعث بن سوار، عنه به.
(*)مسلم بن نذير السعدي الكوفي، عن حذيفة.

(5/45)


*3383 (ت س ق) حديث: أخذ رسول الله بعضلة ساقي أو ساقه، فقال: هذا موضع الإزار... الحديث. ت في اللباس (41) عن قتيبة، عن أبي الأحوص، عن أبي إسحاق، عنه به. وقال: حسن صحيح؛ رواه شعبة والثوري، عن أبي إسحاق. س في الزينة (لعله في الكبرى) عن قتيبة به. و(100) عن إسحاق بن إبراهيم ومحمد بن قدامة، كلاهما عن جرير، عن الأعمش و(لعله في الكبرى) عن محمد بن آدم، عن عبد الرحيم بن سليمان، عن زكريا بن أبي زائدة وعن أحمد بن سليمان، عن محمد بن عبيد وعثمان بن عبد الرحمن الطرائفي، كلاهما عن فطر بن خليفة ثلاثتهم عن أبي إسحاق به. ق في اللباس (7: 1) عن أبي بكر، عن أبي الأحوص به. و(7: 2) عن علي بن محمد، عن سفيان بن عيينة، عن أبي إسحاق به. وهذا أصح من حديث من قال: عن أبي إسحاق، عن صلة بن زفر، عن حذيفة (ح 3354). ز هكذا وقع في أكثر الروايات: عن مسلم بن نذير. ووقع في رواية أبي علي الأسيوطي، عن النسائي في حديث أبي الأحوص والأعمش وابن أبي زائدة: عن أبي إسحاق، عن مسلم بن يزيد. وكذلك وقع في رواية إبراهيم بن دينار، عن ابن ماجة. وكذلك ذكره عبد الرحمن بن أبي حاتم (في الجرح والتعديل) ج4، ق1، ص199) فيمن اسمه مسلم بن يزيد، وقال: يكنى أبا يزيد السعدي؛ وفرق بينه وبين مسلم بن نذير.

*3384 (سى) حديث: قلت لرسول الله إني رجل ذرب اللسان... الحديث. س في اليوم والليلة عن إبراهيم بن يعقوب، عن سعيد بن عامر، عن شعبة، عن أبي إسحاق عنه به. ز رواه غندر، عن شعبة، عن أبي إسحاق، عن الوليد أبي المغيرة (353) أو المغيرة أبي الوليد، عن حذيفة وقد مضى في ترجمة عبيد، عن حذيفة (ح 3376).
(*)ألف -(مسلم بن يزيد أبو عياض الكوفي، عن حذيفة في ترجمة مسلم بن نذير ح 3383).
(*)المغيرة أبو الوليد أو الوليد أبو المغيرة، عن حذيفة في ترجمة عبيد، عن حذيفة (ح 3376).
(*)ممطور أبو سلام الأسود الحبشي، عن حذيفة.

(5/46)


*3385 (م) حديث: قلت يا رسول الله إنا كنا بشر فجاءنا الله بخير... الحديث. م في المغازي (66: 2) عن محمد بن سهل بن عسكر وعبد الله بن عبد الرحمن الدارمي، كلاهما عن يحيى بن حسان، عن معاوية بن سلام بن أبي سلام، عن أخيه زيد بن سلام، عن جده أبي سلام به.
(*)همام بن الحارث النخعي الكوفي، عن حذيفة.
*3386 (خ م د ت س) حديث: لا يدخل الجنة قتات. خ في الأدب (50) عن أبي نعيم، عن سفيان، عن منصور، عن إبراهيم، عنه به. م في الإيمان (44: 2) عن علي بن حجر وإسحاق بن إبراهيم، كلاهما عن جرير، عن منصور به. و(44: 3) عن أبي بكر، عن وكيع وأبي معاوية و(44: 3) عن منجاب بن الحارث، عن علي بن مسهر ثلاثتهم عن الأعمش، عن إبراهيم به. د في الأدب (38) عن مسدد وأبي بكر، كلاهما عن أبي معاوية به. ت في البر (والصلة 79) عن محمد بن يحيى بن أبي عمر، عن سفيان بن عيينة، عن منصور به وفيه قصة، وقال: حسن صحيح. ك س في التفسير (في الكبرى) عن إسماعيل بن مسعود، عن بشر بن المفضل، عن شعبة، عن (354) منصور به. ك حديث س ليس في الرواية ولم يذكره أبو القاسم.
*3387 (خ) حديث: قال حذيفة: يا معشر القراء استقيموا فقد سبقتم سبقا بعيدا، وإن أخذتم يمينا وشمالا لقد ضللتم ضلالا بعيدا. خ في الإعتصام (3: 7) عن أبي نعيم، عن سفيان، عن الأعمش، عن إبراهيم، عنه به.
*3388 (د) حديث: أن حذيفة أم الناس بالمدائن على دكان، فأخذ أبو مسعود بقميصه فجذبه... الحديث. د في الصلاة (67: 1) عن أحمد بن سنان القطان الواسطي وأبي مسعود أحمد بن الفرات الرازي، كلاهما عن يعلى بن عبيد، عن الأعمش، عن إبراهيم، عنه به.
(*)الوليد أبو المغيرة أو المغيرة أبو الوليد، عن حذيفة في ترجمة عبيد، عن حذيفة (ح 3376).

(*)لاحق بن حميد أبو مجلز السدوسي البصري، عن حذيفة.

(5/47)


*3389 (د ت) حديث: أن النبي لعن من جلس وسط الحلقة. د في الأدب (17) عن موسى بن إسماعيل، عن أبان، عن قتادة، حدثني أبو مجلز به. ت في الإستئذان (46) عن سويد، عن عبد الله، عن شعبة، عن قتادة، عن أبي مجلز، أن رجلا قعد وسط الحلقة، فقال حذيفة... فذكر معناه، وقال: حسن صحيح.
(*)يزيد بن شريك التيمي والد إبراهيم التيمي، عن حذيفة.
*3390 (م) حديث: كنا عند حذيفة فقال رجل: لو أدركت النبي قاتلت معه وأبليت، فقال حذيفة: أنت كنت تفعل ذلك؟ لقد رأيتنا مع النبي ليلة الأحزاب وأخذتنا ريح... الحديث. م في المغازي (38) عن زهير بن حرب وإسحاق بن (355) إبراهيم، كلاهما عن جرير، عن الأعمش، عن إبراهيم التيمي، عن أبيه به.
(*)(19) -أبو إدريس الخولاني عائذ الله بن عبد الله تقدم حذيثه عنه (ح 3362 و3363).
(*)أبو الأزهر المصري، عن حذيفة.
*3391 (ق) حديث: أنه سمع رسول الله صلى الله عليه وسلم ، يقول إذا ركع: سبحان ربي العظيم ثلاث مرات... الحديث. ق في الصلاة (59: 2) عن محمد بن رمح، عن ابن لهيعة، عن عبيد الله بن أبي جعفر، عنه به.
(*)أبو بردة بن أبي موسى الأشعري قيل اسمه الحارث؛ وقيل عامر، عن حذيفة.
*3392 (س) حديث: كان النبي إذا لقي الرجل من أصحابه مسحه ودعا له... الحديث. س في الطهارة (172: 1) عن إسحاق بن إبراهيم، عن جرير، عن الشيباني، عنه به.
(*)(12) -أبو حذيفة سلمة بن صهيبة تقدم حديثه عنه (ح 3333).
(*)(38) -أبو سلام الأسود الحبشي ممطور تقدم حديثه عنه (ح 3385).
(*)(13) -أبو الشعثاء المحاربي سليم بن أسود تقدم حديثه عنه (ح 3334).
(*)(18) -أبو الطفيل عامر بن واثلة الليثي تقدم حديثه عنه (ح 3359 3361).
(*)أبو عائشة القرشي الأموي مولى عمرو بن سعيد بن العاص، عن حذيفة.

(5/48)


*3393 (د) حديث: أن سعيد بن العاص سأل أبا موسى وحذيفة: كيف كان رسول الله يكبر في الأضحى والفطر؟ فقال أبو موسى... الحديث. د في الصلاة (252: 5) (356) عن محمد بن العلاء وعبد الله بن أبي زياد، كلاهما عن زيد بن الحباب، عن عبد الرحمن بن ثابت بن ثوبان، عن أبيه، عن مكحول قال: أخبرني أبو عائشة جليس لأبي هريرة... فذكره.
(*)أبو عبيدة بن حذيفة بن اليمان العبسي، عن أبيه حذيفة.
*3394 (ق) حديث: من باع دارا لم يجعل ثمنها في مثلها لم يبارك له فيها. ق في الأحكام (85: 3) عن هشام بن عمار وعمرو بن رافع، كلاهما عن مروان بن معاوية، عن أبي مالك النخعي، عن يوسف بن ميمون، عنه به. ز رواه علي بن جعد وغيره، عن أبي مالك النخعي مثله. ورواه شعبة، عن يزيد أبي خالد وليس بالدالاني، عن أبي عبيدة مثله.

(*)(20) -أبو قلابة الجرمي عبد الله بن زيد تقدم حديثه عنه (ح 3364).
(*)(41) -أبو مجلز لاحق بن حميد تقدم حديثه عنه (ح 3389).
(*)(30) -أبو المغيرة عبيد البجلي تقدم حديثه عنه (ح 3376).
(*)(14) -أبو وائل شقيق بن سلمة الأسدي تقدم حديثه عنه (ح 3335 3349).
(*)رجل من بني عبس، عن حذيفة.
*3395 (د تم س) حديث: أنه رأى رسول الله يصلي من الليل فكان يقول: الله أكبر ثلاثا... الحديث. د في الصلاة (152: 6) عن أبي الوليد وعلي بن الجعد، كلاهما عن شعبة، عن عمرو بن مرة، عن أبي حمزة مولى الأنصار، عنه به. ت في الشمائل (41: 15) عن محمد بن المثنى، عن غندر، عن شعبة به. س في الصلاة (272: 4) عن حميد بن مسعدة، عن يزيد بن زريع و(433) عن محمد بن (357) عبد الأعلى، عن خالد بن الحارث كلاهما عن شعبة نحوه. قال س: أبو حمزة عندنا طلحة يزيد، وهذا الرجل يشبه أن يكون صلة (ح 3358).
(*)رجل لم يسم، عن حذيفة وعمار بن ياسر (ح 10354).

(5/49)


*3396 (د) حديث: أنه كان مع عمار فأقيمت الصلاة فتقدم عمار وقام على دكان، فتقدم حذيفة فأخذ على يديه... الحديث. د في الصلاة (67: 2) عن أحمد بن إبراهيم، عن حجاج، عن ابن جريج، أخبرني أبو خالد، عن عدي بن ثابت، حدثني رجل... فذكره.
(*)رجل من الأنصار، عن حذيفة.
*3397 (د) حديث: لكل أمة مجوس ومجوس هذه الأمة الذين يقولون لا قدر. د في السنة (17: 2) عن محمد بن كثير، عن سفيان، عن عمر بن محمد من ولد عمر، عن عمر مولى غفرة، عنه به.

ومن مسند حذيم بن عمرو السعدي عن النبي صلى الله عليه وسلم
*3398 (س) حديث: سمعت النبي يقول في خطبته يوم عرفة في حجة الوداع: اعلموا أن دماءكم (وأموالكم وأعراضكم)... الحديث. س في الحج (لعله في الكبرى) عن علي بن حجر، عن جرير، عن مغيرة، عن موسى بن زياد بن حذيم، عن أبيه، عن جده به (358).
(*)ألف ومن مسند الحر بن قيس بن حصن بن بدر بن حذيفة ابن أخي عيينة بن حصن الفزاري عن النبي صلى الله عليه وسلم
*له حديث في ترجمة عبيد الله بن عبد الله، عن عبد الله بن عباس، عن عمر ح(10488).

ومن مسند حزم بن أبي كعب الأنصاري عن النبي صلى الله عليه وسلم
*3399 (د) حديث: أنه أتى معاذا وهو يصلي بقومه صلاة العشاء... الحديث. د في الصلاة (128: 2) عن موسى بن إسماعيل، عن طالب بن حبيب، قال: سمعت عبد الرحمن بن جابر، يحدث عن حزم به.

ومن مسند حزن بن أبي وهب بن عمرو بن عائذ بن عمران بن مخزوم المخزومي جد سعيد بن المسيب عن النبي صلى الله عليه وسلم

(5/50)


*3400 (خ د) حديث: أن النبي قال له ما اسمك؟ قال: حزن... الحديث. خ في الأدب (107: 1)عن إسحاق بن نصر و(107: 2) علي بن عبد الله (359) ومحمود ثلاثتهم عن عبد الرزاق، عن معمر، عن الزهري، عن سعيد بن المسيب، عن أبيه، عن جده به. قال خلف: وليس في حديث إسحاق عن جده. و(108: 3)، عن إبراهيم بن موسى، عن هشام بن يوسف، عن ابن جريج، عن عبد الحميد بن جبير بن شيبة، عن سعيد بن المسيب، أن جده حزنا قدم على رسول الله صلى الله عليه وسلم ، فقال: ما اسمك؟... فذكره (ح 18677). د فيه (الأدب 70: 5) عن أحمد بن صالح، عن عبد الرزاق به.
*3401 (خ) حديث: جاء سيل في الجاهلية فكسا ما بين الجبلين. خ في أيام الجاهلية (المناقب 86: 3)عن علي، عن سفيان، عن عمرو بن دينار، عن سعيد بن المسيب، عن أبيه، عن جده به موقوف. قال سفيان: يقال: إن هذا حديث له شأن.

ومن مسند حسان بن ثابت بن المنذر أبي الوليد الأنصاري عن النبي صلى الله عليه وسلم

(5/51)


*3402 (خ م د س) حديث: مر عمر بحسان في المسجد، وهو ينشد فلحظ إليه، فقال: قد كنت (360) أنشد (و) فيه من هو خير منك، ثم التفت إلى أبي هريرة، قال أنشدك الله أسمعت النبي يقول: أجب عني اللهم أيده بروح القدس؟ قال: نعم هذا حديث سعيد بن المسيب (ح 13111). ومنهم من لم يذكر عنه استشهاد حسان بأبي هريرة. وفي حديث أبي سلمة: أنه سمع حسان يستشهد أبا هريرة... فذكره (ح 15106 و15125) ولم يذكر عمر. خ في بدء الخلق (6: 6) عن علي بن المديني، عن سفيان، عن الزهري، عن سعيد، قال: مر عمر... بهذا. وفي الأدب (91: 4) عن إسماعيل بن أبي أويس، عن أخيه أبي بكر، عن سليمان بن بلال، عن محمد بن أبي عتيق وفيه (الأدب 91: 4) وفي الصلاة (68) عن أبي اليمان، عن شعيب بن أبي حمزة كلاهما عن الزهري، عن أبي سلمة، عنه به. م في الفضائل (80: 1) عن إسحاق بن إبراهيم ومحمد بن يحيى بن أبي عمر وعمرو بن محمد الناقد، ثلاثتهم عن سفيان به. و(80: 3) عن عبد الله بن عبد الرحمن الدارمي، عن أبي اليمان به. و(80: 2)عن إسحاق بن إبراهيم ومحمد بن رافع وعبد بن حميد، ثلاثتهم عن عبد الرزاق، عن معمر، عن الزهري، عن سعيد به. د في الأدب (95: 5) عن محمد بن أحمد بن أبي خلف وأحمد بن عبدة، كلاهما عن سفيان به. و(95: 6) عن أحمد بن صالح، عن عبد الرزاق به. س في الصلاة (145) وفي اليوم والليلة عن قتيبة ومحمد بن منصور فرقهما، كلاهما عن سفيان به. وعن عمران بن بكار، عن أبي اليمان به. وعن يونس بن عبد الأعلى، عن ابن وهب، عن يونس بن يزيد وعن محمد بن إسماعيل بن إبراهيم، عن سليمان بن داود الهاشمي، عن إبراهيم بن سعد وعن محمد بن علي بن حرب، عن محرز بن الوضاح، عن إسماعيل بن أمية ثلاثتهم عن الزهري، عن سعيد به. وعن محمد بن جبلة الرافقي، عن (361) أحمد بن عبد الملك، عن عتاب بن بشير، عن إسحاق بن راشد، عن الزهري، عن

(5/52)


أبي سلمة به. وعن محمد بن جبلة، عن محمد بن موسى بن أعين، قال: أصبت في كتاب أبي: عن إسحاق بن راشد به. ولم يذكر ابن أبي خلف وأحمد بن عبدة وقتيبة ومحمد بن إسماعيل ومحمد بن علي بن حرب في حديثهم: استشهاد حسان بأبي هريرة، وذكره الباقون. ك ز وفي القضاء (في الكبرى) عن محمد بن عبد الله بن بزيع، عن يزيد يعني ابن زريع، عن شعبة، عن عدي بن ثابت، عن البراء بن عازب، عن حسان بن ثابت قال لي رسول الله صلى الله عليه وسلم: اهجهم أو هاجهم يعني المشركين وجبريل معك. رواه سفيان بن حبيب، عن شعبة فجعله من مسند البراء، وقد مضى (ح 1794). ك حديث محمد بن عبد الله بن بزيع ليس في الرواية ولم يذكره أبو القاسم.

*3403 (ق) حديث: لعن رسول الله زوارات القبور. ق في الجنائز (49: 1) عن أبي بكر بن أبي شيبة وأبي بشر بكر بن خلف، كلاهما عن قبيصة بن عقبة و(49: 1) عن أبي كريب، عن عبيد بن سعيد و(49: 1) عن محمد بن خلف، عن الفريابي وقبيصة ثلاثتهم عن سفيان الثوري، عن عبد الله بن عثمان بن خثيم، عن عبد الرحمن بن بهمان، عن عبد الرحمن بن حسان بن ثابت، عن أبيه به.

ومن مسند الحسن بن علي بن أبي طالب أبي محمد الهاشمي عن جده النبي صلى الله عليه وسلم

(5/53)


*3404 (د ت س ق) حديث: علمني رسول الله كلمات أقولهن في الوتر... الحديث. (362) د في الصلاة (341: 1) عن قتيبة وأحمد بن جواس الحنفي، كلاهما عن أبي الأحوص، عن أبي إسحاب، عن بريد بن أبي مريم، عن أبي الحوراء ربيعة بن شيبان، عنه به. و(341: 2) عن عبد الله بن محمد النفيلي، عن زهير، عن أبي إسحاق بمعناه. ت فيه (الصلاة 224) عن قتيبة، عن أبي الأحوص به. وقال: حسن لا نعرفه إلا من حديث أبي الحوراء. س فيه (الصلاة 729: 1) عن قتيبة به. و(729: 2) عن محمد بن سلمة، عن ابن وهب، عن يحيى بن عبد الله بن سالم، عن موسى بن عقبة، عن عبد الله بن علي، عنه نحوه. ق فيه (الصلاة 156: 1) عن أبي بكر بن أبي شيبة، عن شريك، عن أبي إسحاق نحوه. ز رواه ابن أبي فديك، عن إبراهيم بن إسماعيل بن عقبة، عن عمه موسى بن عقبة، عن هشام بن عروة، عن أبيه، عن عائشة، عن الحسن بن علي (وكذلك رواه الحاكم في المستدرك ج3، ص172).
*3405 (ت س) حديث: دع ما يريبك إلى ما لا يريبك، فإن الصدق اطمأنينة وإن الكذب ريبة، (وفي الحديث قصة). ت في الزهد (125: 2) عن أبي موسى إسحاق بن موسى الأنصاري، عن عبد الله بن إدريس و(125: 3) عن ابن بشار، عن غندر (363) كلاهما عن شعبة، عن بريد بن أبي مريم، عن أبي الحوراء، عنه به. وقال: صحيح. س في الأشربة (50: 2) عن محمد بن أبان البلخي، عن ابن إدريس ببعضه: دع ما يريبك إلى ما لا يريبك.
*3406 (ت) حديث: تحفة الصائم الدهن والمجمر. ت في الصوم (77) عن أحمد بن منيع، عن أبي معاوية، عن سعد بن طريف، عن عمير بن مأمون، عنه به. وقال: غريب، ليس إسناده بذاك، لا نعرفه إلا من حديث سعد، وسعد يضعف، ويقال عمير بن مأموم أيضا.

(5/54)


*3407 (ت) حديث: قام رجل إلى الحسن بن علي بعدما بايع معاوية، فقال: سودت وجوه المؤمنين... الحديث. ت في التفسير (85 القدر: 1) عن محمود بن غيلان، عن أبي داود، عن القاسم بن الفضل الحداني، عن يوسف بن سعد، قال: قام رجل... فذكره. وقال: غريب، لا نعرفه إلا من هذا الوجه، وقد قيل عن القاسم، عن يوسف بن مازن.
*3408 (ت) حديث: كان الحسن والحسين (ح 34035) يتختمان في يسارهما موقوف ك ت في اللباس (16: 3) وفي الشمائل (13: 8) عن قتيبة بن سعيد، عن حاتم بن إسماعيل، عن جعفر بن محمد، عن أبيه قال: كان... فذكره، وقال: صحيح. لم يذكره أبو القاسم وهو في السماع.

*3409 (س) حديث: أن جنازة مرت بالحسن بن علي وابن عباس (ح 6435)، فقام الحسن... الحديث. س في الجنائز (47: 2) عن قتيبة، عن حماد، عن أيوب، عن محمد أن جنازة... فذكره. و(47: 3) عن يعقوب بن إبراهيم، عن هشيم، عن منصور، عن ابن سيرين، قال مر بجنازة... فذكر نحوه. و(47: 4) عن يعقوب بن إبراهيم، عن ابن علية، عن سليمان التيمي، عن أبي مجلز، أن ابن عباس والحسن بن (364) علي مرت بهما جنازة فقام أحدهما... فذكر نحون. و(47: 5) عن إبراهيم بن هارون البلخي، عن حاتم بن إسماعيل، عن جعفر بن محمد، عن أبيه، أن الحسن بن علي كان جالسا فمر عليه بجنازة فقام الناس... الحديث.

ومن مسند الحسين بن علي بن أبي طالب أبي عبد ا الهاشمي عن جده النبي صلى الله عليه وسلم

(5/55)


*3410 (د) حديث: للسائل حق وإن جاء على فرس. د في الزكاة (34: 1) عن محمد بن كثير، عن سفيان، عن مصعب بن محمد بن شرحبيل، حدثني يعلى بن أبي يحيى، عن فاطمة بنت حسين، عنه به. رواه زهير (د (الزكاة 34: 2)) عن شيخ بمكة، رأى سفيان عنده، عن فاطمة بنت حسين، عن أبيها، عن علي عن النبي صلى الله عليه وسلم ، وسيأتي (ح 10051). ز رواه يحيى بن أيوب المصري، عن مصعب بن محمد بن شرحبيل، عن يحيى بن أبي يعلى، عن محمد بن علي بن الحسين بن علي بن أبي طالب، عن أمه، عن أبيها عن النبي صلى الله عليه وسلم. وأمه هي أم عبد الله بنت الحسن بن علي بن أبي طالب. وروى الواقدي، عن محمد بن مسلم، عن يحيى بن أبي يعلى، عن عبد الله بن جعفر، حدثنا (كذا في أكثر النسخ، وفي نسخة: حديثا) غير هذا. ورواه سليمان بن عبد الرحمن، عن عثمان بن زائدة وقيل: ابن فائد، عن عكرمة بن عمار، عن الهرماس بن زياد، عن النبي صلى الله عليه وسلم.
*3411 (ت) حديث: كان الحسن والحسين يتختمان في يسارهما في مسند الحسن (ح 3408) (365).
*3412 (س) حديث: البخيل من ذكرت عنده فلم يصل علي. س في فضائل القرآن (في الكبرى) عن سليمان بن عبيد الله، عن أبي عامر العقدي وعن أحمد بن الخليل، عن خالد بن مخلد كلاهما عن سليمان بن بلال، عن عمارة بن غزية، عن عبد الله بن علي بن حسين، عن أبيه، عن جده به. رواه يحيى بن موسى (ت (الدعوات 111: 2)) عن أبي عامر فجعله من مسند علي (ح 10052). وقال قتيبة (366) (سى (في اليوم والليلة)): عن الدراوردي، عن عمارة، عن عبد الله بن علي، قال: قال علي بن أبي طالب، وسيأتي (ح 10052).

(5/56)


*3413 (ق) حديث: لما توفي القاسم بن رسول الله صلى الله عليه وسلم ، قالت خديجة: يا رسول الله درت لبينة القاسم... الحديث. ق في الجنائز (27: 3) عن عبد الله بن عمران الأصبهاني، عن أبي داود، عن هشام بن أبي الوليد، عن أمه، عن فاطمة بنت الحسين، عن أبيها به.
*3414 (ق) حديث: من أصيب بمصيبة فذكر مصيبته، فأحدث استرجاعا... الحديث. ق في الجنائز (55: 5) عن أبي بكر بن أبي شيبة، عن وكيع، عن هشام بن زياد، عن أمه، عن فاطمة بنت الحسين، عن أبيها به. ز رواه يعقوب بن إبراهيم الدورقي، عن إسماعيل بن علية، عن هشام بن زياد، عن أبيه، عن فاطمة. وتابعه أحمد بن أبي سريج الرازي، عن يزيد بن هارون، عن هشام.

ومن مسند حصين بن أوس ويقال ابن قيس أبي زياد النهشلي عن النبي (367)
*3415 (س) حديث: أنه قدم على النبي بالمدينة، فقال له: أدن مني فدنا منه... الحديث. س في الزينة (10: 3) عن إبراهيم بن مستمر العروقي، عن الصلت بن محمد، عن غسان بن الأغر بن حصين النهشلي، حدثني عمي زياد بن حصين، عن أبيه به. تابعه أبو سلمة المنقري، عن غسان بن الأغر، ورواه أبو الهيثم القصاب، عن غسان بن الأغر بن زياد النهشلي، عن أبيه، عن جده. ورواه عبد الله بن معاوية الجمحي، عن نعيم بن حصين السدوسي، عن عمه، عن جده.

ومن مسند حصين بن عبيد الخزاعي والد عمران ابن حصين عن النبي صلى الله عليه وسلم

(5/57)


*3416 (سى) حديث: أنه أتى النبي صلى الله عليه وسلم ، فقال: يا محمد (كان) عبد المطلب خير لقومك منك... الحديث. س في اليوم والليلة عن أحمد بن سليمان، عن عبيد الله بن موسى، عن إسرائيل وعن أبي جعفر أحمد بن أبي سريج، عن محمد بن سعيد بن سابق القزويني، عن عمرو بن أبي قيس كلاهما عن منصور، عن ربعي بن حراش، عن عمران بن حصين، عن أبيه به. وهكذا رواه شيبان بن عبد الرحمن، عن (368) منصور، وذكر حصينا في إسناده. ورواه زكريا بن أبي زائدة (سى)، عن منصور فلم يذكر حصينا في إسناده، وسيأتي (ح 10797).

ومن مسند حصين بن عوف الخثعمي عن النبي صلى الله عليه وسلم
*3417 (ق) حديث: قلت يا رسول الله إن أبي أدركه الحج، ولا يستطيع أن يحج... الحديث. ق في الحج (10: 3) عن محمد بن عبد الله بن نمير، عن أبي خالد الأحمر، عن محمد بن كريب، عن أبيه، عن ابن عباس، عنه به.

ومن مسند حصين بن وحوح الأنصاري عن النبي صلى الله عليه وسلم
*3418 (د) حديث: أن طلحة بن البراء مرض فأتاه النبي يعوده، فقال: إني لا أرى طلحة إلا قد حدث فيه الموت... الحديث مختصر. د في الجنائز (38) عن أبي سفيان عبد الرحيم بن مطرف الرؤاسي وأحمد بن جناب، كلاهما عن عيسى بن يونس، عن سعيد بن عثمان البلوي، عن عزرة وقال عبد الرحيم: عروة بن سعيد الأنصاري، عن أبيه، عنه به. رواه عمر بن زرارة الحدثي، عن عيسى كما قال (369) عبد الرحيم. وكذلك رواه محمد بن غالب بن حرب، عن أحمد بن جناب عروة (وفي نسخة م وليس كذا قال عروة) ولكن كذا قال.

ومن مسند الحكم بن حزن الكلفي عن النبي صلى الله عليه وسلم

(5/58)


*3419 (د) حديث: جلست إلى رجل له صحبة من النبي يقال له: الحكم بن حزن فأنشأ يحدثنا قال: وفدت... الحديث. د في الصلاة (230: 1) عن سعيد بن منصور، عن شهاب بن خراش، حدثني شعيب بن زريق الطائفي، قال: جلست... فذكره. قال د: ثبتني في شيء منه بعض أصحابنا.

ومن مسند الحكم بن سفيان؛ أو سفيان بن الحكم الثقفي ويقال ابن أبي سفيان؛ ويقال أبو الحكم عن النبي صلى الله عليه وسلم
*3420 (د س ق) حديث: أن النبي بال ونضح فرجه. د في الطهارة (64: 3) عن نصر بن المهاجر، عن معاوية بن عمرو، عن زائدة، عن منصور، عن مجاهد، عن الحكم أو ابن الحكم، عن أبيه به. و(64: 2) عن إسحاق بن إسماعيل، عن سفيان، عن ابن أبي نجيح، عن مجاهد، عن رجل من ثقيف، عن أبيه به. و(64: 1) عن محمد بن كثير، عن سفيان، عن منصور، عن مجاهد، عن سفيان بن الحكم أو الحكم بن سفيان الثقفي نحوه، ولم يذكر أباه. س فيه (الطهارة 102: 1) (370) عن إسماعيل بن مسعود، عن خالد بن الحارث، عن شعبة، عن منصور، عن مجاهد، عن الحكم، عن أبيه به. و(102: 2) عن عباس بن محمد الدوري، عن الأحوص بن جواب، عن عمار بن رزيق و(102: 2) عن أحمد بن حرب، عن قاسم بن يزيد الجرمي، عن سفيان كلاهما عن منصور، عن مجاهد، عن الحكم بن سفيان به، ولم يذكر أباه. ق فيه (الطهارة 58: 1) عن أبي بكر بن أبي شيبة، عن محمد بن بشر، عن زكريا بن أبي زائدة، عن منصور، عن مجاهد، عن الحكم بن سفيان به، ولم يذكر أباه. وهكذا رواه عفيف بن سالم الموصلي، عن سفيان الثوري. ورواه مؤمل بن إسماعيل، عن سفيان، فقال عن الحكم بن سفيان، عن أبيه. ورواه بعضهم، عن شعبة، عن منصور، عن مجاهد، عن رجل من ثقيف يقال له الحكم، أو أبو الحكم. وكذلك رواه أبو عوانة وجرير، عن منصور. ورواه سلام بن أبي مطيع وقيس بن الربيع وشريك، عن منصور كما قال زكريا بن أبي زائدة. ورواه يحيى بن أبي بكير، عن زائدة بن قدامة

(5/59)


فقال: الحكم بن سفيان؛ أو سفيان بن الحكم ولم يقل عن أبيه. وكذلك قال معمر بن راشد ومفضل بن مهلهل وإسرائيل بن يونس وهريم بن سفيان، عن منصور، وقال روح بن القاسم: عن منصور، عن مجاهد، عن ابن الحكم أو أبي الحكم بن سفيان. وقال الحسن بن صالح بن حي: عن منصور الحكم بن سفيان أو ابن أبي سفيان. وقال مسعر، عن منصور رجل من ثقيف ولم يسمه. وقال وهيب بن خالد، عن منصور، عن مجاهد، عن الحكم، عن أبيه ولم ينسبه فا أعلم (371).

ومن مسند الحكم بن عمرو الغفاري أخي رافع بن عمرو عن النبي صلى الله عليه وسلم
*3421 (د ت س ق) حديث: أن النبي نهى أن يتوضأ الرجل بفضل طهور المرأة. د في الطهارة (40: 2) عن محمد بن بشار بندار، عن أبي داود، عن شعبة، عن عاصم، عن أبي حاجب سوادة بن عاصم، عنه به. ت فيه (الطهارة 47: 2) عن ابن بشار ومحمود بن غيلان، كلاهما عن أبي داود به. و(47: 1) عن محمود بن غيلان، عن وكيع، عن سفيان، عن سليمان التيمي، عن أبي حاجب، عن رجل من بني غفار نحوه ولم يسمه. (وقال: حسن، ولم يشك بندار في حديثه). س فيه (الطهارة 217) عن عمرو بن علي، عن أبي داود به. ق فيه (الطهارة 34: 1) عن بندار به.
*3422 (خ د) حديث: عن عمرو بن دينار قلت لجابر بن زيد: يزعمون أن رسول الله نهى عن الحمر الأهلية، فقال: قد كان يقول ذاك الحكم بن عمرو الغفاري عندنا بالبصرة، ولكن أبى ذلك البحر ابن عباس (ح 5380)، وقرأ قل لا أجد فيما أوحي إلي محرما 6: 145 }. خ في الذبائح (28: 8) عن علي بن عبد الله، عن سفيان، عن عمرو بن دينار به. د في الأطعمة (34: 1) عن إبراهيم بن الحسن، عن حجاج، عن ابن جريج، عن عمرو بن دينار، بمعناه (372).

ومن مسند حكيم بن حزام بن خويلد بن أسد أبي خالد لأسدي عن النبي صلى الله عليه وسلم
(*)حبيب بن أبي ثابت الأسدي أبو يحيى الكوفي، عن حكيم بن حزام.

(5/60)


*3423 (ت) حديث: أن رسول الله بعث حكيم بن حزام يشتري له أضحية بدينار... الحديث. ت في البيوع (34: 1) عن أبي كريب، عن أبي بكر بن عياش، عن أبي حصين، عنه به. وقال: لا نعرفه إلا من هذا الوجه، وحبيب لم يسمع عندي من حكيم بن حزام. رواه سفيان الثوري (د (البيوع 28: 3))، عن أبي حصين، عن شيخ من أهل المدينة، عن حكيم بن حزام، وسيأتي (ح 3438).
(*)حزام بن حكيم بن حزام الأسدي، عن أبيه حكيم بن حزام.
*3424 (س) حديث: ابتعت طعاما من طعام الصدقة فربحت فيه قبل أن أقبضه فأتيت رسول الله فذكرت ذلك له، فقال: لا تبيعه (وفي نسخة: لا تبعه) حتى تستوفيه. س في البيوع (35: 9) عن سليمان بن منصور، عن أبي الأحوص، عن عبد العزيز بن رفيع، عن عطاء بن رباح، عنه به. رواه ابن جريرج (س (البيوع 53: 8))، عن عطاء، عن عبد الله بن عصمة، عن حكيم بن حزام (ح 3429)؛ و(53: 7) عن عطاء، عن صفوان بن موهب، عن عبد الله بن محمد بن صيفي، عن حكيم بن حزام، وسيأتي (ح 3430) (373).
(*)زفر بن وثيمة النصري الدمشقي، عن حكيم بن حزام.
*3425 (د) حديث: نهى النبي أن يستقاد في المسجد، وأن تنشد فيه الأشعار، وأن تقام فيه الحدود. د في الحدود (38) عن هشام بن عمار، عن صدقة بن خالد، عن الشعيثي، عنه به. رواه وكيع، عن محمد بن عبد الله الشعيثي، عن القاسم بن عبد الرحمن المزني، عن حكيم بن حزام.
(*)سعيد بن المسيب بن حزن المخزومي، عن حكيم بن حزام.

(5/61)


*3426 (خ م ت س) حديث: سألت النبي فأعطاني، ثم سألته فأعطاني... الحديث. خ في الوصايا (9: 1) وفي الخمس (19: 1) عن محمد بن يوسف، عن الأوزاعي وفي الرقاق (11) عن علي بن عبد الله، عن سفيان كلاهما عن الزهري، عن سعيد بن المسيب وعروة بن الزبير (ح 3431)، كلاهما عن حكيم بن حزام به. (وفي الزكاة 50: 4 عن عبدان، عن عبد الله بن المبارك، عن يونس، عن الزهري به). م في الزكاة (23: 3) عن أبي بكر بن أبي شيبة وعمرو بن محمد الناقد، كلاهما عن سفيان به. ت في الزهد (94) عن سويد بن نصر، عن ابن المبارك، عن يونس، عن الزهري به، وقال: صحيح. س في الزكاة (50) عن قتيبة، عن سفيان به. و(93: 4) عن الربيع بن سليمان بن داود، عن إسحاق بن بكر، عن أبيه، عن عمرو بن الحارث، عن الزهري به. (374) و(93: 3) عن أحمد بن سليمان الرهاوي، عن مسكين بن بكير، عن الأوزاعي به ولم يذكر فيه عروة. وأعاده في الرقائق (في الكبرى) عن الربيع بن سليمان.

(*)عبد الله بن الحارث بن نوفل القرشي الهاشمي، عن حكيم بن حزام.
*3427 (خ م د ت س) حديث: البيعان بالخيار ما لم يتفرقا فإن صدقا وبينا بورك لهما.

(5/62)


.. الحديث. خ في البيوع (19) عن سليمان بن حرب؛ و(22) بدل بن المحبر فرقهما ؛ كلاهما عن شعبة (وفي حديث بهز وحبان، عن همام: وحدثني أبو التياح، عن عبد الله بن الحارث بهذا). و(42: 2) عن حفص بن عمر، عن همام كلاهما عن قتادة، عن صالح أبي الخليل، عنه به. و(46: 2) عن إسحاق، عن حبان، عن همام به. (و44: 1 عن إسحاق، عن حبان، عن شعبة به). وزاد أحمد: عن بهز، عن همام. م فيه (البيوع 11: 1) عن أبي موسى، عن يحيى؛ و(11: 1) عن عمرو بن علي، عن يحيى؛ وابن مهدي كلاهما عن شعبة به. و(11: 2) عن عمرو بن علي، عن ابن مهدي، عن همام به. د فيه (البيوع 53: 6) عن أبي الولد هشام بن عبد الملك الطيالسي، عن شعبة به. ت فيه (البيوع 26: 2) عن ابن بشار، عن يحيى به، وقال صحيح. س فيه (البيوع 4) وفي الشروط (في الكبرى) (375) عن عمرو بن علي، عن يحيى به. و(البيوع 8) عن أبي الأشعث، عن خالد بن الحارث، عن سعيد، عن قتادة به. وفي حديث بهز وحبان، عن همام: وحدثني أبو التياح، عن عبد الله بن الحارث بهذا.
(*)عبد الله بن عصمة الجشمي، عن حكيم بن حزام.
*3428 (س) حديث: قلت: يا رسول الله إني أشتري بيوعا فما يحل لي وما يحرم علي؟... الحديث في النهي عن بيع ما ليس عنده. س في البيوع (لعله في الكبرى) عن إسحاق بن منصور، عن النضر بن شميل وعبد الصمد بن عبد الوارث، كلاهما عن هشام الدستوائي، عن يحيى بن أبي كثير، عن رجل، عن يوسف بن ماهك، عنه به. وعن إسحاق بن منصور، عن عبيد الله بن موسى، عن شيبان، عن يحيى، عن يعلى بن حكيم، عن يوسف بن ماهك به. روي عن يوسف بن ماهك، عن حكيم بن حزام، وسيأتي (ح 3436).
*3429 (س) حديث: لا تبع طعاما حتى تشتريه وتستوفيه. يأتي في ترجمة عبد الله بن محمد بن صيفي، عن حكيم بن حزام (ح 3430).
(*)عبد الله بن محمد بن صيفي المكي، عن حكيم بن حزام.

(5/63)


*3430 (س) حديث: لا تبع طعاما حتى تشتريه وتستوفيه. س في البيوع (53: 7) عن إبراهيم بن الحسن، عن حجاج، عن ابن جريج، عن عطاء، عن صفوان بن موهب، عنه به. قال ابن جريج (البيوع 53: 8): وأخبرني عطاء ذلك، عن عبد الله بن عصمة (376) الجشمي، عن حكيم بن حزام بمثله (ح 3429). رواه عبد العزيز بن رفيع (س) عن عطاء، عن حزام بن حكيم بن حزام، عن أبيه، وقد مضى (ح 3434).

(*)عروة بن الزبير بن العوام الأسدي، عن حكيم بن حزام.
*3431 (خ م ت س) حديث: سألت رسول الله فأعطاني... الحديث. خ في الزكاة (50: 4) عن عبدان، عن عبد الله، عن يونس س فيه (الزكاة 93: 2) عن عبد الجبار بن العلاء، عن سفيان كلاهما عن الزهري، عنه به. وباقي طرقه في ترجمة سعيد بن المسيب، عن حكيم بن حزام (ح 3426).
*3432 (خ م) حديث: قلت يا رسول الله أرأيت أشياء كنت أتحنث بها في الجاهلية؟... الحديث. خ في البيوع (100: 4) وفي الأدب (16) عن أبي اليمان، عن شعيب، عن الزهري، عنه به. و(في الأدب 16 تعليقا): قال معمر وصالح وابن إسحاق وابن مسافر، عن الزهري؛ وفي الصلاة (لا: بل في الزكاة 24) عن عبد الله بن محمد، (377) عن هشام بن يوسف، عن معمر، عن الزهري به. وفي العتق (12) عن عبيد بن إسماعيل، عن أبي أسامة، عن هشام بن عروة، عن أبيه به. م في الإيمان (54: 1) عن حرملة بن يحيى، عن ابن وهب، عن يونس و(54: 2) عن الحسن بن علي الحلواني وعبد بن حميد، كلاهما عن يعقوب بن إبراهيم بن سعد، عن أبيه، عن صالح بن كيسان و(54: 3) عن إسحاق بن حميد، كلاهما عن عبد الرزاق، عن معمر ثلاثتهم عن الزهري به. و(54: 3) عن إسحاق بن إبراهيم وعبد بن إبراهيم، عن أبي معاوية و(54: 4) عن أبي بكر، عن عبد الله بن نمير كلاهما عن هشام بن عروة به.

(5/64)


*3433 (خ) حديث: اليد العليا خير من اليد السفلى، وابدأ بمن تعول... الحديث. خ في الزكاة (18: 2) عن موسى بن إسماعيل، عن وهيب، عن هشام بن عروة، عن أبيه به. روي عن هشام بن عروة، عن أبيه، عن أبي هريرة، عن النبي صلى الله عليه وسلم ، وسيأتي (ح 14131).
(*)محمد بن سيرين أبو بكر البصري، عن حكيم بن حزام.
*3434 (س) حديث: النهي عن بيع ما ليس عنده. س في الشروط (في الكبرى) عن عمران بن يزيد، عن مروان الفزاري، عن عوف وذكر آخر، كلاهما عنه به. روي عن ابن سيرين، عن أيوب، عن يوسف بن ماهك، عن حكيم بن حزام، وسيأتي (ح 3436). قال ت (البيوع 19 تعليقا): رواه عوف وهشام بن حسان، عن ابن سيرين، عن حكيم. ز ولعل هشام بن حسان هو الآخر الذي كني عنه في هذه الرواية والله أعلم.
(*)موسى بن طلحة بن عبيد الله القرشي التيمي، عن حكيم بن حزام.
*3435 (م س) حديث: أفضل الصدقة عن ظهر غنى واليد العليا... الحديث. م في الزكاة (378) (33: 2) عن بندار ومحمد بن حاتم وأحمد بن عبدة س فيه (الزكاة 60: 2) عن عمرو بن علي أربعتهم عن يحيى القطان، عن عمرو بن عثمان بن موهب، عنه به.

(*)يوسف بن ماهك المكي، عن حكيم بن حزام.

(5/65)


*3436 (د ت س ق) حديث: قلت يا رسول الله يأتيني الرجل فيريد مني البيع ليس عندي... الحديث. د في البيوع (70: 1) عن مسدد، عن أبي عوانة، عن أبي بشر، عنه به. ت فيه (البيوع 19: 1) عن قتيبة، عن هشيم، عن أبي بشر به. و(19: 2) عن قتيبة، عن حماد، عن أيوب، عنه نحوه. و(19: 4) عن الحسن بن علي الخلال وعبدة بن عبد الله الخزاعي وغير واحد، كلهم عن عبد الصمد بن عبد الوارث، عن يزيد بن إبراهيم، عن ابن سيرين، عن أيوب، عنه به، وقال: حسن. وروى وكيع هذا، عن يزيد بن إبراهيم، عن ابن سيرين، عن أيوب، عن حكيم ورواية عبد الصمد أصح. ورواه عوف (ح 3434) وهشام بن حسان، عن ابن سيرين، عن حكيم. ورواه يحيى بن أبي كثير، عن يعلى بن حكيم، عن يوسف بن ماهك، عن عبد الله بن عصمة، عن حكيم (ح 3428). س فيه (البيوع 58: 3) عن زياد بن أيوب، عن هشيم به. وفي الشروط (في الكبرى) عن الحسن بن إسحاق المروزي، عن خالد بن خداش، عن حماد بن زيد، عن يحيى بن عتيق، عن ابن سيرين، عن أيوب، عنه به قال حماد: وحدثنيه أيوب؛ وعن قتيبة، عن حماد وعن حميد بن مسعدة، عن عبد الوارث كلاهما عن أيوب؛ عنه به. ق في التجارات (20: 1) عن بندار، عن محمد بن جعفر، عن شعبة، عن أبي بشر به. ز رواه أبو داود الطيالسي وسيف بن مسكين، عن شعبة، عن أبي بشر به عن يوسف بن مهران، والمحفوظ قول غندر والله أعلم (379).
*3437 (س) حديث: بايعت رسول الله أن لا أخر إلا قائما. س في الصلاة (382) عن إسماعيل بن مسعود، عن خالد بن الحارث، عن شعبة، عن أبي بشر، عنه به.
(*)شيخ من أهل المدينة، عن حكيم بن حزام.

(5/66)


*3438 (د) حديث: أن النبي بعث معه بدينارين يشتري له أضحية فاشتراها بدينار وباعها بدينارين... الحديث. في البيوع (28: 3) عن محمد بن كثير، عن سفيان، حدثني أبو حصين، عن شيخ من أهل المدينة به. رواه أبو بكر بن عياش (ت) عن أبي حصين، عن حبيب بن أبي ثابت، عن حكيم بن حزام، وقد مضى (ح 3423).

ومن مسند حكيم بن معاوية النميري عن النبي صلى الله عليه وسلم
*3439 (ت) حديث: لا شؤم، وقد يكون اليمن في الدار والمرأة والفرس. ت في الإستئذان (92: 3) عن علية حجر، عن إسماعيل بن عياش، عن سليمان بن سليم، عن يحيى بن جابر الطائي، عن معاوية بن حكيم، عن عمه حكيم بن معاوية به. رواه هشام بن عمار (ق (النكاح 55: 1)) عن إسماعيل، عن سليمان، عن يحيى، عن حكيم بن معاوية، عن عمه مخمر بن معاوية، وسيأتي (ح 11219). ورواه بقية، عن سليمان بن سليم وجنادة، عن يحيى بن جابر، عن معاوية، عن أبيه.

ومن مسند حمزة بن عمرو أبي محمد الأسلمي عن النبي صلى الله عليه وسلم

(5/67)


*3440 (م د س) حديث: أنه قال: يا رسول الله أجد بي قوة على الصيام في السفر... (380) الحديث. م في الصوم (17: 5) عن أبي الطاهر بن السرح وهارون بن سعيد الأيلي، كلاهما عن ابن وهب، عن عمرو بن الحارث، عن أبي الأسود يتيم عروة، عن عروة، عن أبي مراوح، عنه به. د فيه (الصوم 42: 2) عن النفيلي، عن محمد بن عبد المجيد المدني، قال: سمعت حمزة بن محمد بن حمزة الأسلمي، يذكر أن أباه، أخبره عن جده بمعناه. س فيه (الصوم 31 ب: 1) عن محمد بن رافع، عن أزهر بن القاسم، عن هشام، عن قتادة، عن سليمان بن يسار، عنه نحوه. و(31 ب: 5) عن الربيع بن سليمان، عن ابن وهب، عن عمرو بن الحارث والليث وذكر آخر، ثلاثتهم عن بكير بن الأشج، عن سليمان به. و(31 ب: 2) عن قتيبة، عن ليث، عن بكير، عن سليمان، أن حمزة قال مرسل. و(31 ب: 3) عن سويد بن نصر، عن ابن المبارك، عن عبد الحميد بن جعفر، عن عمران بن أبي أنس، عن سليمان، عنه به. و(31 ب: 4) عن ابن بشار، عن أبي بكر الحنفي، عن عبد الحميد به. و(31 ب: 6) عن هارون بن عبد الله، عن محمد بن بكر، عن عبد الحميد بن جعفر، عن عمران بن أبي أنس، عن أبي سلمة بن عبد الرحمن، عنه به. و(31 ب: 7) عن عمران بن بكار، عن أحمد بن خالد، عن ابن إسحاق، عن عمران بن أبي أنس، عن سليمان بن يسار وحنظلة بن علي، كلاهما عنه به. و(31 ب: 8) عن عبيد الله بن سعد بن إبراهيم، عن عمه يعقوب، عن أبيه، عن ابن إسحاق، عن عمران، عن حنظلة به. و(31 ب: 9) عن عبيد الله، عن عمه، عن أبيه، عن ابن إسحاق، عن عمران، عن سليمان بن يسار، عن أبي مراوح، عنه به. و(31 ج: 1) عن الربيع بن سليمان، عن ابن وهب، عن عمرو وذكر آخر، كلاهما (381) عن أبي الأسود به. و(21 د: 1) عن محمد بن إسماعيل بن إبراهيم، عن محمد بن بشر، عن هشام بن عروة، عن أبيه، عنه به. و(31 د: 2) عن علي بن الحسن اللاني الكوفي، عن عبد الرحيم بن سليمان،

(5/68)


عن هشام، عن عروة، عن عائشة، عنه به. وهكذا رواه الدراوردي، عن هشام، عن أبيه. وخالفهما عامة إسحاق هشام فقالوا: عنه، عن أبيه، عن عائشة، أن حمزة سأل النبي صلى الله عليه وسلم. وكذلك رواه أبو بكر بن أبي شيبة (م (الصوم 17: 4))، عن عبد الرحيم بن سليمان (ح 16992). ورواه يحيى بن عبد الرحمن بن حاطب ومحمد بن إبراهيم بن الحارث التيمي، عن عروة، عن حمزة نفسه ولم يذكرا بينهما أحدا. ورواه يزيد بن أبي حبيب، عن عمران بن أبي أنس، عن أبي سلمة كما قال محمد بن بكر، عن عبد الحميد.

*3441 (د) حديث: أن النبي أمره على سرية، قال: فخرجت فيها، وقال: إن وجدتم فلانا فأحرقوه... الحديث. د في الجهاد (122: 1) عن سعيد بن منصور، عن مغيرة بن عبد الرحمن الحزامي، عن أبي الزناد، عن محمد بن حمزة الأسلمي، عن أبيه به. رواه عبد الرزاق، عن ابن جريج، عن أبي الزناد، عن حنظلة الأسلمي، (382) عن حمزة. وكذلك رواه غير عبد الرزاق إلا أنه أدخل بين ابن جريج، وأبي الزناد زياد بن سعد. ز رواه أحمد بن حنبل (في مسنده ج3، ص494) عن عبد الرزاق وزاد في إسناده زياد بن سعد.
*3442 (س) حديث: أنه رأى رجلا يتبع رجال الناس بمنى أيام التشريق... الحديث. س في الصوم (لعله في الكبرى) عن هناد بن السري، عن عبدة، عن سعيد، عن قتادة، عن سليمان بن يسار، عنه به.
*3443 (سى) حديث: على ذروة كل بعير شيطان... الحديث. س في اليوم والليلة عن عباس العنبري، عن عبيد الله بن موسى، عن أسامة بن زيد، عن محمد بن حمزة الأسلمي وقد صحب أبوه النبي قال: سمعت أبي، يقول... فذكره.

ومن مسند حمل بن مالك بن النابغة الهذلي عن النبي صلى الله عليه وسلم

(5/69)


الصفحة السابقة   //   الصفحة التالية