صدر هذا الكتاب آليا بواسطة الموسوعة الشاملة
(اضغط هنا للانتقال إلى صفحة الموسوعة الشاملة على الإنترنت)

الصفحة السابقة   //   الصفحة التالية
 

الكتاب : صحيح وضعيف سنن ابن ماجة
المؤلف : محمد ناصر الدين الألباني
مصدر الكتاب : برنامج منظومة التحقيقات الحديثية - المجاني - من إنتاج مركز نور الإسلام لأبحاث القرآن والسنة بالإسكندرية

( سنن ابن ماجة )
1329 حدثنا أبو بكر بن أبي شيبة حدثنا أبو معاوية عن الأعمش عن أبي صالح عن أبي هريرة قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم يعقد الشيطان على قافية رأس أحدكم بالليل بحبل فيه ثلاث عقد فإن استيقظ فذكر الله انحلت عقدة فإذا قام فتوضأ انحلت عقدة فإذا قام إلى الصلاة انحلت عقده كلها فيصبح نشيطا طيب النفس قد أصاب خيرا وإن لم يفعل أصبح كسلا خبيث النفس لم يصب خيرا .

تحقيق الألباني :
صحيح ، صحيح الترغيب والترهيب ( 609 ) ، صحيح أبي داود ( 1179 )

(3/329)


( سنن ابن ماجة )
1330 حدثنا محمد بن الصباح أنبأنا جرير عن منصور عن أبي وائل عن عبد الله قال ذكر لرسول الله صلى الله عليه وسلم رجل نام ليلة حتى أصبح قال ذلك الشيطان بال في أذنيه .

تحقيق الألباني :
صحيح ، صحيح الترغيب والترهيب ( 640 )

(3/330)


( سنن ابن ماجة )
1331 حدثنا محمد بن الصباح أنبأنا الوليد بن مسلم عن الأوزاعي عن يحيى بن أبي كثير عن أبي سلمة عن عبد الله بن عمرو قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم لا تكن مثل فلان كان يقوم الليل فترك قيام الليل .

تحقيق الألباني :
صحيح ، صحيح الترغيب والترهيب ( 641 )

(3/331)


( سنن ابن ماجة )
1332 حدثنا زهير بن محمد والحسن بن محمد بن الصباح والعباس بن جعفر ومحمد بن عمرو الحدثاني قالوا حدثنا سنيد بن داود حدثنا يوسف بن محمد بن المنكدر عن أبيه عن جابر بن عبد الله قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم قالت أم سليمان بن داود لسليمان يا بني لا تكثر النوم بالليل فإن كثرة النوم بالليل تترك الرجل فقيرا يوم القيامة .

تحقيق الألباني :
ضعيف ، الروض النضير ( 222 ) ، التعليق الرغيب ( 1 / 224 ) // ضعيف الجامع ( 4070 ) //

(3/332)


( سنن ابن ماجة )
1333 حدثنا إسمعيل بن محمد الطلحي حدثنا ثابت بن موسى أبو يزيد عن شريك عن الأعمش عن أبي سفيان عن جابر قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم من كثرت صلاته بالليل حسن وجهه بالنهار .

تحقيق الألباني :
ضعيف ، الضعيفة ( 4644 ) // ضعيف الجامع ( 5816 ) //

(3/333)


( سنن ابن ماجة )
1334 حدثنا محمد بن بشار حدثنا يحيى بن سعيد وابن أبي عدي وعبد الوهاب ومحمد بن جعفر عن عوف بن أبي جميلة عن زرارة بن أوفى عن عبد الله بن سلام قال لما قدم رسول الله صلى الله عليه وسلم المدينة انجفل الناس إليه وقيل قدم رسول الله صلى الله عليه وسلم فجئت في الناس لأنظر إليه فلما استبنت وجه رسول الله صلى الله عليه وسلم عرفت أن وجهه ليس بوجه كذاب فكان أول شيء تكلم به أن قال يا أيها الناس أفشوا السلام وأطعموا الطعام وصلوا بالليل والناس نيام تدخلوا الجنة بسلام .

تحقيق الألباني :
صحيح ، الإرواء ( 3 / 239 ) ، التعليق الرغيب ( 1 / 214 ) ، صحيح الترغيب والترهيب ( 612 ) ، الصحيحة ( 569 ) ، تخريج فقه السيرة ( 213 )

(3/334)


( سنن ابن ماجة )
1335 حدثنا العباس بن عثمان الدمشقي حدثنا الوليد بن مسلم حدثنا شيبان أبو معاوية عن الأعمش عن علي بن الأقمر عن الأغر عن أبي سعيد وأبي هريرة عن النبي صلى الله عليه وسلم قال إذا استيقظ الرجل من الليل وأيقظ امرأته فصليا ركعتين كتبا من الذاكرين الله كثيرا والذاكرات .

تحقيق الألباني :
صحيح ، المشكاة ( 1238 ) ، التعليق الرغيب ( 217 ) ، صحيح أبي داود ( 1182 )

(3/335)


( سنن ابن ماجة )
1336 حدثنا أحمد بن ثابت الجحدري حدثنا يحيى بن سعيد عن ابن عجلان عن القعقاع بن حكيم عن أبي صالح عن أبي هريرة قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم رحم الله رجلا قام من الليل فصلى وأيقظ امرأته فصلت فإن أبت رش في وجهها الماء رحم الله امرأة قامت من الليل فصلت وأيقظت زوجها فصلى فإن أبى رشت في وجهه الماء .

تحقيق الألباني :
حسن صحيح ، المشكاة ( 1230 ) ، الروض النضير ( 962 ) ، التعليق أيضا ، صحيح أبي داود ( 1181 )

(3/336)


( سنن ابن ماجة )
1337 حدثنا عبد الله بن أحمد بن بشير بن ذكوان الدمشقي حدثنا الوليد بن مسلم حدثنا أبو رافع عن ابن أبي مليكة عن عبد الرحمن بن السائب قال قدم علينا سعد ابن أبي وقاص وقد كف بصره فسلمت عليه فقال من أنت فأخبرته فقال مرحبا بابن أخي بلغني أنك حسن الصوت بالقرآن سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول إن هذا القرآن نزل بحزن فإذا قرأتموه فابكوا فإن لم تبكوا فتباكوا وتغنوا به فمن لم يتغن به فليس منا .

تحقيق الألباني :
ضعيف ، التعليق الرغيب ( 2 / 215 ) // ضعيف الجامع ( 2025 ) //

(3/337)


( سنن ابن ماجة )
1338 حدثنا العباس بن عثمان الدمشقي حدثنا الوليد بن مسلم حدثنا حنظلة بن أبي سفيان أنه سمع عبد الرحمن بن سابط الجمحي يحدث عن عائشة زوج النبي صلى الله عليه وسلم قالت أبطأت على عهد رسول الله صلى الله عليه وسلم ليلة بعد العشاء ثم جئت فقال أين كنت قلت كنت أستمع قراءة رجل من أصحابك لم أسمع مثل قراءته وصوته من أحد قالت فقام وقمت معه حتى استمع له ثم التفت إلي فقال هذا سالم مولى أبي حذيفة الحمد لله الذي جعل في أمتي مثل هذا .

تحقيق الألباني :
صحيح

(3/338)


( سنن ابن ماجة )
1339 حدثنا بشر بن معاذ الضرير حدثنا عبد الله بن جعفر المدني حدثنا إبراهيم بن إسمعيل بن مجمع عن أبي الزبير عن جابر قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم إن من أحسن الناس صوتا بالقرآن الذي إذا سمعتموه يقرأ حسبتموه يخشى الله .

تحقيق الألباني :
صحيح ، التعليق الرغيب ( 2 / 215 )

(3/339)


( سنن ابن ماجة )
1340 حدثنا راشد بن سعيد بن راشد الرملي حدثنا الوليد بن مسلم حدثنا الأوزاعي حدثنا إسمعيل بن عبيد الله عن ميسرة مولى فضالة عن فضالة بن عبيد قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم لله أشد أذنا إلى الرجل الحسن الصوت بالقرآن يجهر به من صاحب القينة إلى قينته .

تحقيق الألباني :
ضعيف ، التعليق الرغيب ( 2 / 215 ) ، الضعيفة ( 2951 ) // ضعيف الجامع ( 4630 ) //

(3/340)


( سنن ابن ماجة )
1341 حدثنا محمد بن يحيى حدثنا يزيد بن هارون أنبأنا محمد بن عمرو عن أبي سلمة عن أبي هريرة قال دخل رسول الله صلى الله عليه وسلم المسجد فسمع قراءة رجل فقال من هذا فقيل عبد الله بن قيس فقال لقد أوتي هذا من مزامير آل داود .

تحقيق الألباني :
حسن صحيح صحيح الجامع ( 5122 - 5124 و 7831 )

(3/341)


( سنن ابن ماجة )
1342 حدثنا محمد بن بشار حدثنا يحيى بن سعيد ومحمد بن جعفر قالا حدثنا شعبة قال سمعت طلحة اليامي قال سمعت عبد الرحمن بن عوسجة قال سمعت البراء بن عازب يحدث قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم زينوا القرآن بأصواتكم .

تحقيق الألباني :
صحيح ، الصحيحة ( 772 ) ، صحيح أبي داود ( 1320 ) ، تخريج المشكاة ( 2199 )

(3/342)


( سنن ابن ماجة )
1343 حدثنا أحمد بن عمرو بن السرح المصري حدثنا عبد الله بن وهب أنبأنا يونس ابن يزيد عن ابن شهاب أن السائب بن يزيد وعبيد الله بن عبد الله أخبراه عن عبد الرحمن بن عبد القاري قال سمعت عمر بن الخطاب يقول قال رسول الله صلى الله عليه وسلم من نام عن حزبه أو عن شيء منه فقرأه فيما بين صلاة الفجر وصلاة الظهر كتب له كأنما قرأه من الليل .

تحقيق الألباني :
صحيح ، الروض النضير ( 735 ) ، التعليق الرغيب ( 1 / 234 ) ، صحيح أبي داود ( 1186 )

(3/343)


( سنن ابن ماجة )
1344 حدثنا هارون بن عبد الله الحمال حدثنا الحسين بن علي الجعفي عن زائدة عن سليمان الأعمش عن حبيب بن أبي ثابت عن عبدة بن أبي لبابة عن سويد بن غفلة عن أبي الدرداء يبلغ به النبي صلى الله عليه وسلم قال من أتى فراشه وهو ينوي أن يقوم فيصلي من الليل فغلبته عينه حتى يصبح كتب له ما نوى وكان نومه صدقة عليه من ربه .

تحقيق الألباني :
صحيح ، الإرواء ( 454 ) ، الروض النضير ( 735 ) ، صحيح الترغيب والترهيب ( 19 و 600 ) ، تعليقي على ابن خزيمة ( 1171 - 1175 )

(3/344)


( سنن ابن ماجة )
1345 حدثنا أبو بكر بن أبي شيبة حدثنا أبو خالد الأحمر عن عبد الله بن عبد الرحمن بن يعلى الطائفي عن عثمان بن عبد الله بن أوس عن جده أوس بن حذيفة قال قدمنا على رسول الله صلى الله عليه وسلم في وفد ثقيف فنزلوا الأحلاف على المغيرة بن شعبة وأنزل رسول الله صلى الله عليه وسلم بني مالك في قبة له فكان يأتينا كل ليلة بعد العشاء فيحدثنا قائما على رجليه حتى يراوح بين رجليه وأكثر ما يحدثنا ما لقي من قومه من قريش ويقول ولا سواء كنا مستضعفين مستذلين فلما خرجنا إلى المدينة كانت سجال الحرب بيننا وبينهم ندال عليهم ويدالون علينا فلما كان ذات ليلة أبطأ عن الوقت الذي كان يأتينا فيه فقلت يا رسول الله لقد أبطأت علينا الليلة قال إنه طرأ علي حزبي من القرآن فكرهت أن أخرج حتى أتمه قال أوس فسألت أصحاب رسول الله صلى الله عليه وسلم كيف تحزبون القرآن قالوا ثلاث وخمس وسبع وتسع وإحدى عشرة وثلاث عشرة وحزب المفصل .

تحقيق الألباني :
ضعيف ، ضعيف أبي داود ( 246 ) ، دفاع عن الحديث ( 36 )

(3/345)


( سنن ابن ماجة )
1346 حدثنا أبو بكر بن خلاد الباهلي حدثنا يحيى بن سعيد عن ابن جريج عن ابن أبي مليكة عن يحيى بن حكيم بن صفوان عن عبد الله بن عمرو قال جمعت القرآن فقرأته كله في ليلة فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم إني أخشى أن يطول عليك الزمان وأن تمل فاقرأه في شهر فقلت دعني أستمتع من قوتي وشبابي قال فاقرأه في عشرة قلت دعني أستمتع من قوتي وشبابي قال فاقرأه في سبع قلت دعني أستمتع من قوتي وشبابي فأبى .

تحقيق الألباني :
صحيح التعليق على ابن ماجة

(3/346)


( سنن ابن ماجة )
1347 حدثنا محمد بن بشار حدثنا محمد بن جعفر حدثنا شعبة ح و حدثنا أبو بكر بن خلاد حدثنا خالد بن الحارث حدثنا شعبة عن قتادة عن يزيد بن عبد الله بن الشخير عن عبد الله بن عمرو أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال لم يفقه من قرأ القرآن في أقل من ثلاث .

تحقيق الألباني :
صحيح ، صفة الصلاة

(3/347)


( سنن ابن ماجة )
1348 حدثنا أبو بكر بن أبي شيبة حدثنا محمد بن بشر حدثنا سعيد بن أبي عروبة حدثنا قتادة عن زرارة بن أوفى عن سعد بن هشام عن عائشة قالت لا أعلم نبي الله صلى الله عليه وسلم قرأ القرآن كله حتى الصباح .

تحقيق الألباني :
صحيح

(3/348)


( سنن ابن ماجة )
1349 حدثنا أبو بكر بن أبي شيبة وعلي بن محمد قالا حدثنا وكيع حدثنا مسعر عن أبي العلاء عن يحيى بن جعدة عن أم هانئ بنت أبي طالب قالت كنت أسمع قراءة النبي صلى الله عليه وسلم بالليل وأنا على عريشي .

تحقيق الألباني :
حسن صحيح مختصر الشمائل ( 272 )

(3/349)


( سنن ابن ماجة )
1350 حدثنا بكر بن خلف أبو بشر حدثنا يحيى بن سعيد عن قدامة بن عبد الله عن جسرة بنت دجاجة قالت سمعت أبا ذر يقول قام النبي صلى الله عليه وسلم بآية حتى أصبح يرددها والآية ( إن تعذبهم فإنهم عبادك وإن تغفر لهم فإنك أنت العزيز الحكيم ) .

تحقيق الألباني :
حسن ، المشكاة ( 1205 )

(3/350)


( سنن ابن ماجة )
1351 حدثنا علي بن محمد حدثنا أبو معاوية عن الأعمش عن سعد بن عبيدة عن المستورد بن الأحنف عن صلة بن زفر عن حذيفة أن النبي صلى الله عليه وسلم صلى فكان إذا مر بآية رحمة سأل وإذا مر بآية عذاب استجار وإذا مر بآية فيها تنزيه لله سبح .

تحقيق الألباني :
صحيح ، صحيح أبي داود ( 815 ) ، مختصر الشمائل ( 232 )

(3/351)


( سنن ابن ماجة )
1352 حدثنا أبو بكر بن أبي شيبة حدثنا علي بن هاشم عن ابن أبي ليلى عن ثابت عن عبد الرحمن بن أبي ليلى عن أبي ليلى قال صليت إلى جنب النبي صلى الله عليه وسلم وهو يصلي من الليل تطوعا فمر بآية عذاب فقال أعوذ بالله من النار وويل لأهل النار .

تحقيق الألباني :
ضعيف ، ضعيف أبي داود ( 154 )

(3/352)


( سنن ابن ماجة )
1353 حدثنا محمد بن المثنى حدثنا عبد الرحمن بن مهدي حدثنا جرير بن حازم عن قتادة قال سألت أنس بن مالك عن قراءة النبي صلى الله عليه وسلم فقال كان يمد صوته مدا .

تحقيق الألباني :
صحيح ، الروض النضير ( 79 ) ، مختصر الشمائل ( 269 ) ، صحيح أبي داود ( 1318 ) ، صفة الصلاة

(3/353)


( سنن ابن ماجة )
1354 حدثنا أبو بكر بن أبي شيبة حدثنا إسمعيل ابن علية عن برد بن سنان عن عبادة ابن نسي عن غضيف بن الحارث قال أتيت عائشة فقلت أكان رسول الله صلى الله عليه وسلم يجهر بالقرآن أو يخافت به قالت ربما جهر وربما خافت قلت الله أكبر الحمد لله الذي جعل في هذا الأمر سعة .

تحقيق الألباني :
حسن صحيح ، المشكاة ( 1263 ) ، صحيح أبي داود ( 222 ) ، مختصر الشمائل ( 481 )

(3/354)


( سنن ابن ماجة )
1355 حدثنا هشام بن عمار حدثنا سفيان بن عيينة عن سليمان الأحول عن طاوس عن ابن عباس قال كان رسول الله صلى الله عليه وسلم إذا تهجد من الليل قال اللهم لك الحمد أنت نور السموات والأرض ومن فيهن ولك الحمد أنت قيام السموات والأرض ومن فيهن ولك الحمد أنت مالك السموات والأرض ومن فيهن ولك الحمد أنت الحق ووعدك حق وقولك حق ولقاؤك حق والجنة حق والنار حق والساعة حق والنبيون حق ومحمد حق اللهم لك أسلمت وبك آمنت وعليك توكلت وإليك أنبت وبك خاصمت وإليك حاكمت فاغفر لي ما قدمت وما أخرت وما أسررت وما أعلنت أنت المقدم وأنت المؤخر لا إله إلا أنت ولا إله غيرك ولا حول ولا قوة إلا بك حدثنا أبو بكر بن خلاد الباهلي حدثنا سفيان بن عيينة حدثنا سليمان بن أبي مسلم الأحول خال ابن أبي نجيح سمع طاوسا عن ابن عباس قال كان رسول الله صلى الله عليه وسلم إذا قام من الليل للتهجد فذكر نحوه .

تحقيق الألباني :
صحيح ، صحيح أبي داود ( 745 - 746 ) ، صفة الصلاة

(3/355)


( سنن ابن ماجة )
1356 حدثنا أبو بكر بن أبي شيبة حدثنا زيد بن الحباب عن معاوية بن صالح حدثني أزهر بن سعيد عن عاصم بن حميد قال سألت عائشة ماذا كان النبي صلى الله عليه وسلم يفتتح به قيام الليل قالت لقد سألتني عن شيء ما سألني عنه أحد قبلك كان يكبر عشرا ويحمد عشرا ويسبح عشرا ويستغفر عشرا ويقول اللهم اغفر لي واهدني وارزقني وعافني ويتعوذ من ضيق المقام يوم القيامة .

تحقيق الألباني :
حسن صحيح ، صحيح أبي داود ( 742 ) ، صفة الصلاة

(3/356)


( سنن ابن ماجة )
1357 حدثنا عبد الرحمن بن عمر حدثنا عمر بن يونس اليمامي حدثنا عكرمة بن عمار حدثنا يحيى بن أبي كثير عن أبي سلمة بن عبد الرحمن قال سألت عائشة بم كان يستفتح النبي صلى الله عليه وسلم صلاته إذا قام من الليل قالت كان يقول اللهم رب جبرئيل وميكائيل وإسرافيل فاطر السموات والأرض عالم الغيب والشهادة أنت تحكم بين عبادك فيما كانوا فيه يختلفون اهدني لما اختلف فيه من الحق بإذنك إنك لتهدي إلى صراط مستقيم قال عبد الرحمن بن عمر احفظوه جبرئيل مهموزة فإنه كذا عن النبي صلى الله عليه وسلم .

تحقيق الألباني :
حسن ، صحيح أبي داود ( 743 ) ، صفة الصلاة

(3/357)


( سنن ابن ماجة )
1358 حدثنا أبو بكر بن أبي شيبة حدثنا شبابة عن ابن أبي ذئب عن الزهري عن عروة عن عائشة ح و حدثنا عبد الرحمن بن إبراهيم الدمشقي حدثنا الوليد حدثنا الأوزاعي عن الزهري عن عروة عن عائشة وهذا حديث أبي بكر قالت كان النبي صلى الله عليه وسلم يصلي ما بين أن يفرغ من صلاة العشاء إلى الفجر إحدى عشرة ركعة يسلم في كل اثنتين ويوتر بواحدة ويسجد فيهن سجدة بقدر ما يقرأ أحدكم خمسين آية قبل أن يرفع رأسه فإذا سكت المؤذن من الأذان الأول من صلاة الصبح قام فركع ركعتين خفيفتين .

تحقيق الألباني :
صحيح ، الصحيحة ( 1207 )

(3/358)


( سنن ابن ماجة )
1359 حدثنا أبو بكر بن أبي شيبة حدثنا عبدة بن سليمان عن هشام بن عروة عن أبيه عن عائشة قالت كان النبي صلى الله عليه وسلم يصلي من الليل ثلاث عشرة ركعة .

تحقيق الألباني :
شاذ ، و المحفوظ : " إحدى عشرة ركعة " تمام المنة

(3/359)


( سنن ابن ماجة )
1360 حدثنا هناد بن السري حدثنا أبو الأحوص عن الأعمش عن إبراهيم عن الأسود عن عائشة أن النبي صلى الله عليه وسلم كان يصلي من الليل تسع ركعات .

تحقيق الألباني :
صحيح مختصر الشمائل ( 231 ) ، صحيح أبي داود ( 1121 )

(3/360)


( سنن ابن ماجة )
1361 حدثنا محمد بن عبيد بن ميمون أبو عبيد المديني حدثنا أبي عن محمد بن جعفر عن موسى بن عقبة عن أبي إسحق عن عامر الشعبي قال سألت عبد الله بن عباس وعبد الله بن عمر عن صلاة رسول الله صلى الله عليه وسلم بالليل فقالا ثلاث عشرة ركعة منها ثمان ويوتر بثلاث وركعتين بعد الفجر .

تحقيق الألباني :
**

(3/361)


( سنن ابن ماجة )
1362 حدثنا عبد السلام بن عاصم حدثنا عبد الله بن نافع بن ثابت الزبيري حدثنا مالك بن أنس عن عبد الله بن أبي بكر عن أبيه أن عبد الله بن قيس بن مخرمة أخبره عن زيد بن خالد الجهني قال قلت لأرمقن صلاة رسول الله صلى الله عليه وسلم الليلة قال فتوسدت عتبته أو فسطاطه فقام رسول الله صلى الله عليه وسلم فصلى ركعتين خفيفتين ثم ركعتين طويلتين طويلتين طويلتين ثم ركعتين وهما دون اللتين قبلهما ثم ركعتين وهما دون اللتين قبلهما ثم ركعتين وهما دون اللتين قبلهما ثم ركعتين ثم أوتر فتلك ثلاث عشرة ركعة .

تحقيق الألباني :
صحيح ، صحيح أبي داود ( 1236 ) ، تمام المنة ، مختصر الشمائل ( 228 )

(3/362)


( سنن ابن ماجة )
1363 حدثنا أبو بكر بن خلاد الباهلي حدثنا معن بن عيسى حدثنا مالك بن أنس عن مخرمة بن سليمان عن كريب مولى ابن عباس عن ابن عباس أخبره أنه نام عند ميمونة زوج النبي صلى الله عليه وسلم وهي خالته قال فاضطجعت في عرض الوسادة واضطجع رسول الله صلى الله عليه وسلم وأهله في طولها فنام النبي صلى الله عليه وسلم حتى إذا انتصف الليل أو قبله بقليل أو بعده بقليل استيقظ النبي صلى الله عليه وسلم فجعل يمسح النوم عن وجهه بيده ثم قرأ العشر آيات من آخر سورة آل عمران ثم قام إلى شن معلقة فتوضأ منها فأحسن وضوءه ثم قام يصلي قال عبد الله بن عباس فقمت فصنعت مثل ما صنع ثم ذهبت فقمت إلى جنبه فوضع رسول الله صلى الله عليه وسلم يده اليمنى على رأسي وأخذ أذني اليمنى يفتلها فصلى ركعتين ثم ركعتين ثم ركعتين ثم ركعتين ثم ركعتين ثم ركعتين ثم أوتر ثم اضطجع حتى جاءه المؤذن فصلى ركعتين خفيفتين ثم خرج إلى الصلاة .

تحقيق الألباني :
صحيح ، الصحيحة ( 1237 ) ، الإرواء ( 294 )

(3/363)


( سنن ابن ماجة )
1364 حدثنا أبو بكر بن أبي شيبة ومحمد بن بشار ومحمد بن الوليد قالوا حدثنا محمد بن جعفر حدثنا شعبة عن يعلى بن عطاء عن يزيد بن طلق عن عبد الرحمن ابن البيلماني عن عمرو بن عبسة قال أتيت رسول الله صلى الله عليه وسلم فقلت يا رسول الله من أسلم معك قال حر وعبد قلت هل من ساعة أقرب إلى الله من أخرى قال نعم جوف الليل الأوسط .

تحقيق الألباني :
صحيح - إلا الجملة الأخيرة منه - و قد مضى بزيادة في متنه ( 1251 )

(3/364)


( سنن ابن ماجة )
1365 حدثنا أبو بكر بن أبي شيبة حدثنا عبيد الله عن إسرائيل عن أبي إسحق عن الأسود عن عائشة قالت كان رسول الله صلى الله عليه وسلم ينام أول الليل ويحيي آخره .

تحقيق الألباني :
صحيح

(3/365)


( سنن ابن ماجة )
1366 حدثنا أبو مروان محمد بن عثمان العثماني ويعقوب بن حميد بن كاسب قالا حدثنا إبراهيم بن سعد عن ابن شهاب عن أبي سلمة وأبي عبد الله الأغر عن أبي هريرة أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال ينزل ربنا تبارك وتعالى حين يبقى ثلث الليل الآخر كل ليلة فيقول من يسألني فأعطيه من يدعوني فأستجيب له من يستغفرني فأغفر له حتى يطلع الفجر فلذلك كانوا يستحبون صلاة آخر الليل على أوله .

تحقيق الألباني :
صحيح ، الإرواء ( 450 ) ، صحيح أبي داود ( 1188 ) ، الظلال ( 492 - 503 )

(3/366)


( سنن ابن ماجة )
1367 حدثنا أبو بكر بن أبي شيبة حدثنا محمد بن مصعب عن الأوزاعي عن يحيى بن أبي كثير عن هلال بن أبي ميمونة عن عطاء بن يسار عن رفاعة الجهني قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم إن الله يمهل حتى إذا ذهب من الليل نصفه أو ثلثاه قال لا يسألن عبادي غيري من يدعني أستجب له من يسألني أعطه من يستغفرني أغفر له حتى يطلع الفجر .

تحقيق الألباني :
صحيح الإرواء أيضا ( 2 / 198 )

(3/367)


( سنن ابن ماجة )
1368 حدثنا محمد بن عبد الله بن نمير حدثنا حفص بن غياث وأسباط بن محمد قالا حدثنا الأعمش عن إبراهيم عن عبد الرحمن بن يزيد عن علقمة عن أبي مسعود قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم الآيتان من آخر سورة البقرة من قرأهما في ليلة كفتاه قال حفص في حديثه قال عبد الرحمن فلقيت أبا مسعود وهو يطوف فحدثني به .

تحقيق الألباني :
صحيح ، صحيح أبي داود ( 1263 )

(3/368)


( سنن ابن ماجة )
1369 حدثنا عثمان بن أبي شيبة حدثنا جرير عن منصور عن إبراهيم عن عبد الرحمن بن يزيد عن أبي مسعود أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال من قرأ الآيتين من آخر سورة البقرة في ليلة كفتاه .

تحقيق الألباني :
صحيح ، صحيح أبي داود أيضا

(3/369)


( سنن ابن ماجة )
1370 حدثنا أبو بكر بن أبي شيبة حدثنا عبد الله بن نمير ح و حدثنا أبو مروان محمد ابن عثمان العثماني حدثنا عبد العزيز بن أبي حازم جميعا عن هشام بن عروة عن أبيه عن عائشة قالت قال النبي صلى الله عليه وسلم إذا نعس أحدكم فليرقد حتى يذهب عنه النوم فإنه لا يدري إذا صلى وهو ناعس لعله يذهب فيستغفر فيسب نفسه .

تحقيق الألباني :
صحيح ، صحيح الترغيب والترهيب ( 637 ) ، صحيح أبي داود ( 1183 )

(3/370)


( سنن ابن ماجة )
1371 حدثنا عمران بن موسى الليثي حدثنا عبد الوارث بن سعيد عن عبد العزيز بن صهيب عن أنس بن مالك أن رسول الله صلى الله عليه وسلم دخل المسجد فرأى حبلا ممدودا بين ساريتين فقال ما هذا الحبل قالوا لزينب تصلي فيه فإذا فترت تعلقت به فقال حلوه حلوه ليصل أحدكم نشاطه فإذا فتر فليقعد .

تحقيق الألباني :
صحيح ، صحيح أبي داود ( 1185 )

(3/371)


( سنن ابن ماجة )
1372 حدثنا يعقوب بن حميد بن كاسب حدثنا حاتم بن إسمعيل عن أبي بكر بن يحيى بن النضر عن أبيه عن أبي هريرة أن النبي صلى الله عليه وسلم قال إذا قام أحدكم من الليل فاستعجم القرآن على لسانه فلم يدر ما يقول اضطجع .

تحقيق الألباني :
صحيح ، صحيح الترغيب والترهيب ( 639 ) ، صحيح أبي داود ( 1184 )

(3/372)


( سنن ابن ماجة )
1373 حدثنا أحمد بن منيع حدثنا يعقوب بن الوليد المدني عن هشام بن عروة عن أبيه عن عائشة قالت قال رسول الله صلى الله عليه وسلم من صلى بين المغرب والعشاء عشرين ركعة بنى الله له بيتا في الجنة .

تحقيق الألباني :
موضوع ، التعليق الرغيب ( 1 / 204 - 205 ) ، الضعيفة ( 467 ) ، تخريج مساجلة علمية ( 17 ) // ضعيف الجامع ( 5662 ) //

(3/373)


( سنن ابن ماجة )
1374 حدثنا علي بن محمد وأبو عمر حفص بن عمر قالا حدثنا زيد بن الحباب حدثني عمر بن أبي خثعم اليمامي عن يحيى بن أبي كثير عن أبي سلمة عن أبي هريرة قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم من صلى ست ركعات بعد المغرب لم يتكلم بينهن بسوء عدلت له عبادة اثنتي عشرة سنة .

تحقيق الألباني :
ضعيف جدا التعليق أيضا ( 1 / 204 ) ، الضعيفة ( 469 )

(3/374)


( سنن ابن ماجة )
1375 حدثنا أبو بكر بن أبي شيبة حدثنا أبو الأحوص عن طارق عن عاصم بن عمرو قال خرج نفر من أهل العراق إلى عمر فلما قدموا عليه قال لهم ممن أنتم قالوا من أهل العراق قال فبإذن جئتم قالوا نعم قال فسألوه عن صلاة الرجل في بيته فقال عمر سألت رسول الله صلى الله عليه وسلم فقال أما صلاة الرجل في بيته فنور فنوروا بيوتكم حدثنا محمد بن أبي الحسين حدثنا عبد الله بن جعفر قال حدثنا عبد الله بن عمرو عن زيد بن أبي أنيسة عن أبي إسحق عن عاصم بن عمرو عن عمير مولى عمر بن الخطاب عن عمر بن الخطاب عن النبي صلى الله عليه وسلم نحوه .

تحقيق الألباني :
ضعيف تخريج المختارة ( 248 - 249 ) ، التعليق الرغيب ( 1 / 159 ) ، التعليق على ابن ماجة

(3/375)


( سنن ابن ماجة )
1376 حدثنا محمد بن بشار ومحمد بن يحيى قالا حدثنا عبد الرحمن بن مهدي حدثنا سفيان عن الأعمش عن أبي سفيان عن جابر بن عبد الله عن أبي سعيد الخدري عن النبي صلى الله عليه وسلم قال إذا قضى أحدكم صلاته فليجعل لبيته منها نصيبا فإن الله جاعل في بيته من صلاته خيرا .

تحقيق الألباني :
صحيح ، التعليق الرغيب ( 1 / 159 ) ، الصحيحة ( 1392 )

(3/376)


( سنن ابن ماجة )
1377 حدثنا زيد بن أخزم وعبد الرحمن بن عمر قالا حدثنا يحيى بن سعيد عن عبيد الله بن عمر عن نافع عن ابن عمر قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم لا تتخذوا بيوتكم قبورا .

تحقيق الألباني :
صحيح ، صحيح الترغيب والترهيب ( 435 ) و ، صحيح أبي داود ( 958 ) ، الأحكام ( 212 ) ، سلسلة الأحاديث الصحيحة ( 2418 )

(3/377)


( سنن ابن ماجة )
1378 حدثنا أبو بشر بكر بن خلف حدثنا عبد الرحمن بن مهدي عن معاوية بن صالح عن العلاء بن الحارث عن حرام بن معاوية عن عمه عبد الله بن سعد قال سألت رسول الله صلى الله عليه وسلم أيما أفضل الصلاة في بيتي أو الصلاة في المسجد قال ألا ترى إلى بيتي ما أقربه من المسجد فلأن أصلي في بيتي أحب إلي من أن أصلي في المسجد إلا أن تكون صلاة مكتوبة .

تحقيق الألباني :
صحيح ، الإرواء ( 2 / 190 ) ، التعليق الرغيب ( 1 / 159 ) ، صحيح الترغيب والترهيب ( 439 ) ، صحيح أبي داود ( 205 ) ، مختصرالشمائل ( 251 )

(3/378)


( سنن ابن ماجة )
1379 حدثنا أبو بكر بن أبي شيبة حدثنا سفيان بن عيينة عن يزيد بن أبي زياد عن عبد الله بن الحارث قال سألت في زمن عثمان بن عفان والناس متوافرون أو متوافون عن صلاة الضحى فلم أجد أحدا يخبرني أنه صلاها يعني النبي صلى الله عليه وسلم غير أم هانئ فأخبرتني أنه صلاها ثمان ركعات .

تحقيق الألباني :
صحيح ، الإرواء ( 464 ) ، مختصر الشمائل ( 246 ) ، صحيح أبي داود ( 1168 )

(3/379)


( سنن ابن ماجة )
1380 حدثنا محمد بن عبد الله بن نمير وأبو كريب قالا حدثنا يونس بن بكير حدثنا محمد بن إسحق عن موسى بن أنس عن ثمامة بن أنس عن أنس بن مالك قال سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول من صلى الضحى ثنتي عشرة ركعة بنى الله له قصرا من ذهب في الجنة .

تحقيق الألباني :
ضعيف ، الروض النضير ( 111 ) ، التعليق الرغيب ( 1 / 235 ) ، المشكاة ( 1316 / التحقيق الثانى ) // ضعيف الجامع ( 5658 ) //

(3/380)


( سنن ابن ماجة )
1381 حدثنا أبو بكر بن أبي شيبة حدثنا شبابة حدثنا شعبة عن يزيد الرشك عن معاذة العدوية قالت سألت عائشة أكان النبي صلى الله عليه وسلم يصلي الضحى قالت نعم أربعا ويزيد ما شاء الله .

تحقيق الألباني :
صحيح ، الإرواء ( 462 ) ، مختصر الشمائل ( 244 )

(3/381)


( سنن ابن ماجة )
1382 حدثنا أبو بكر بن أبي شيبة حدثنا وكيع عن النهاس بن قهم عن شداد أبي عمار عن أبي هريرة قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم من حافظ على شفعة الضحى غفرت له ذنوبه وإن كانت مثل زبد البحر .

تحقيق الألباني :
ضعيف ، المشكاة ( 1318 ) ، التعليق الرغيب ( 1 / 235 ) // ضعيف الجامع ( 5549 ) //

(3/382)


( سنن ابن ماجة )
1383 حدثنا أحمد بن يوسف السلمي حدثنا خالد بن مخلد حدثنا عبد الرحمن بن أبي الموالي قال سمعت محمد بن المنكدر يحدث عن جابر بن عبد الله قال كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يعلمنا الاستخارة كما يعلمنا السورة من القرآن يقول إذا هم أحدكم بالأمر فليركع ركعتين من غير الفريضة ثم ليقل اللهم إني أستخيرك بعلمك وأستقدرك بقدرتك وأسألك من فضلك العظيم فإنك تقدر ولا أقدر وتعلم ولا أعلم وأنت علام الغيوب اللهم إن كنت تعلم هذا الأمر فيسميه ما كان من شيء خيرا لي في ديني ومعاشي وعاقبة أمري أو خيرا لي في عاجل أمري وآجله فاقدره لي ويسره لي وبارك لي فيه وإن كنت تعلم يقول مثل ما قال في المرة الأولى وإن كان شرا لي فاصرفه عني واصرفني عنه واقدر لي الخير حيثما كان ثم رضني به .

تحقيق الألباني :
صحيح ، الروض النضير ( 625 ) ، صحيح الترغيب والترهيب ( 682 ) ، صحيح أبي داود ( 1376 )

(3/383)


( سنن ابن ماجة )
1384 حدثنا سويد بن سعيد حدثنا أبو عاصم العباداني عن فائد بن عبد الرحمن عن عبد الله بن أبي أوفى الأسلمي قال خرج علينا رسول الله صلى الله عليه وسلم فقال من كانت له حاجة إلى الله أو إلى أحد من خلقه فليتوضأ وليصل ركعتين ثم ليقل لا إله إلا الله الحليم الكريم سبحان الله رب العرش العظيم الحمد لله رب العالمين اللهم إني أسألك موجبات رحمتك وعزائم مغفرتك والغنيمة من كل بر والسلامة من كل إثم أسألك ألا تدع لي ذنبا إلا غفرته ولا هما إلا فرجته ولا حاجة هي لك رضا إلا قضيتها لي ثم يسأل الله من أمر الدنيا والآخرة ما شاء فإنه يقدر .

تحقيق الألباني :
ضعيف جدا ، المشكاة ( 1327 ) ، التعليق الرغيب ( 1 / 242 - 243 ) // ضعيف الجامع ( 5809 ) //

(3/384)


( سنن ابن ماجة )
1385 حدثنا أحمد بن منصور بن سيار حدثنا عثمان بن عمر حدثنا شعبة عن أبي جعفر المدني عن عمارة بن خزيمة بن ثابت عن عثمان بن حنيف أن رجلا ضرير البصر أتى النبي صلى الله عليه وسلم فقال ادع الله لي أن يعافيني فقال إن شئت أخرت لك وهو خير وإن شئت دعوت فقال ادعه فأمره أن يتوضأ فيحسن وضوءه ويصلي ركعتين ويدعو بهذا الدعاء اللهم إني أسألك وأتوجه إليك بمحمد نبي الرحمة يا محمد إني قد توجهت بك إلى ربي في حاجتي هذه لتقضى اللهم شفعه في قال أبو إسحق هذا حديث صحيح .

تحقيق الألباني :
صحيح التوسل أنواعه و أحكامه ص ( 75 ) ، الروض النضير ( 661 ) ، التعليق الرغيب ( 1 / 241 - 242 ) ، التعليق على صحيح ابن خزيمة ( 1219 )

(3/385)


( سنن ابن ماجة )
1386 حدثنا موسى بن عبد الرحمن أبو عيسى المسروقي حدثنا زيد بن الحباب حدثنا موسى بن عبيدة حدثني سعيد بن أبي سعيد مولى أبي بكر بن عمرو بن حزم عن أبي رافع قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم للعباس يا عم ألا أحبوك ألا أنفعك ألا أصلك قال بلى يا رسول الله قال فصل أربع ركعات تقرأ في كل ركعة بفاتحة الكتاب وسورة فإذا انقضت القراءة فقل سبحان الله والحمد لله ولا إله إلا الله والله أكبر خمس عشرة مرة قبل أن تركع ثم اركع فقلها عشرا ثم ارفع رأسك فقلها عشرا ثم اسجد فقلها عشرا ثم ارفع رأسك فقلها عشرا ثم اسجد فقلها عشرا ثم ارفع رأسك فقلها عشرا قبل أن تقوم فتلك خمس وسبعون في كل ركعة وهي ثلاث مائة في أربع ركعات فلو كانت ذنوبك مثل رمل عالج غفرها الله لك قال يا رسول الله ومن لم يستطع يقولها في يوم قال قلها في جمعة فإن لم تستطع فقلها في شهر حتى قال فقلها في سنة .

تحقيق الألباني :
صحيح ، المشكاة ( 1328 و 1329 ) ، صحيح الترغيب والترهيب ( 678 )

(3/386)


( سنن ابن ماجة )
1387 حدثنا عبد الرحمن بن بشر بن الحكم النيسابوري حدثنا موسى بن عبد العزيز حدثنا الحكم بن أبان عن عكرمة عن ابن عباس قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم للعباس بن عبد المطلب يا عباس يا عماه ألا أعطيك ألا أمنحك ألا أحبوك ألا أفعل لك عشر خصال إذا أنت فعلت ذلك غفر الله لك ذنبك أوله وآخره وقديمه وحديثه وخطأه وعمده وصغيره وكبيره وسره وعلانيته عشر خصال أن تصلي أربع ركعات تقرأ في كل ركعة بفاتحة الكتاب وسورة فإذا فرغت من القراءة في أول ركعة قلت وأنت قائم سبحان الله والحمد لله ولا إله إلا الله والله أكبر خمس عشرة مرة ثم تركع فتقول وأنت راكع عشرا ثم ترفع رأسك من الركوع فتقولها عشرا ثم تهوي ساجدا فتقولها وأنت ساجد عشرا ثم ترفع رأسك من السجود فتقولها عشرا ثم تسجد فتقولها عشرا ثم ترفع رأسك من السجود فتقولها عشرا فذلك خمسة وسبعون في كل ركعة تفعل في أربع ركعات إن استطعت أن تصليها في كل يوم مرة فافعل فإن لم تستطع ففي كل جمعة مرة فإن لم تفعل ففي كل شهر مرة فإن لم تفعل ففي عمرك مرة .

تحقيق الألباني :
صحيح ، المشكاة ( 1328 ) ، التعليق الرغيب ( 1 / 237 - 238 ) ، التعليق على صحيح ابن خزيمة ( 1216 ) ، صحيح أبي داود ( 1173 )

(3/387)


( سنن ابن ماجة )
1388 حدثنا الحسن بن علي الخلال حدثنا عبد الرزاق أنبأنا ابن أبي سبرة عن إبراهيم بن محمد عن معاوية بن عبد الله بن جعفر عن أبيه عن علي بن أبي طالب قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم إذا كانت ليلة النصف من شعبان فقوموا ليلها وصوموا نهارها فإن الله ينزل فيها لغروب الشمس إلى سماء الدنيا فيقول ألا من مستغفر لي فأغفر له ألا مسترزق فأرزقه ألا مبتلى فأعافيه ألا كذا ألا كذا حتى يطلع الفجر .

تحقيق الألباني :
ضعيف جدا أو موضوع ، المشكاة ( 1308 ) ، التعليق الرغيب ( 2 / 81 ) ، الضعيفة ( 2132 )

(3/388)


( سنن ابن ماجة )
1389 حدثنا عبدة بن عبد الله الخزاعي ومحمد بن عبد الملك أبو بكر قالا حدثنا يزيد بن هارون أنبأنا حجاج عن يحيى بن أبي كثير عن عروة عن عائشة قالت فقدت النبي صلى الله عليه وسلم ذات ليلة فخرجت أطلبه فإذا هو بالبقيع رافع رأسه إلى السماء فقال يا عائشة أكنت تخافين أن يحيف الله عليك ورسوله قالت قد قلت وما بي ذلك ولكني ظننت أنك أتيت بعض نسائك فقال إن الله تعالى ينزل ليلة النصف من شعبان إلى السماء الدنيا فيغفر لأكثر من عدد شعر غنم كلب .

تحقيق الألباني :
ضعيف ، المشكاة ( 1299 )

(3/389)


( سنن ابن ماجة )
1390 حدثنا راشد بن سعيد بن راشد الرملي حدثنا الوليد عن ابن لهيعة عن الضحاك ابن أيمن عن الضحاك بن عبد الرحمن بن عرزب عن أبي موسى الأشعري عن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال إن الله ليطلع في ليلة النصف من شعبان فيغفر لجميع خلقه إلا لمشرك أو مشاحن حدثنا محمد بن إسحق حدثنا أبو الأسود النضر بن عبد الجبار حدثنا ابن لهيعة عن الزبير بن سليم عن الضحاك بن عبد الرحمن عن أبيه قال سمعت أبا موسى عن النبي صلى الله عليه وسلم نحوه .

تحقيق الألباني :
حسن ، المشكاة ( 1306 - 1307 ) ، الظلال ( 510 ) ، الصحيح ( 1144 و 1563 ) ، الرد على بليق ( 92 )

(3/390)


( سنن ابن ماجة )
1391 حدثنا أبو بشر بكر بن خلف حدثنا سلمة بن رجاء حدثتني شعثاء عن عبد الله ابن أبي أوفى أن رسول الله صلى الله عليه وسلم صلى يوم بشر برأس أبي جهل ركعتين .

تحقيق الألباني :
ضعيف التعليق على ابن ماجة

(3/391)


( سنن ابن ماجة )
1392 حدثنا يحيى بن عثمان بن صالح المصري أنبأنا أبي أنبأنا ابن لهيعة عن يزيد ابن أبي حبيب عن عمرو بن الوليد بن عبدة السهمي عن أنس بن مالك أن النبي صلى الله عليه وسلم بشر بحاجة فخر ساجدا .

تحقيق الألباني :
حسن ، الإرواء ( 2 / 227 - 228 )

(3/392)


( سنن ابن ماجة )
1393 حدثنا محمد بن يحيى حدثنا عبد الرزاق عن معمر عن الزهري عن عبد الرحمن بن كعب بن مالك عن أبيه قال لما تاب الله عليه خر ساجدا .

تحقيق الألباني :
صحيح ، الإرواء ( 477 ) ، صحيح أبي داود ( 2479 )

(3/393)


( سنن ابن ماجة )
1394 حدثنا عبدة بن عبد الله الخزاعي وأحمد بن يوسف السلمي قالا حدثنا أبو عاصم عن بكار بن عبد العزيز بن عبد الله بن أبي بكرة عن أبيه عن أبي بكرة أن النبي صلى الله عليه وسلم كان إذا أتاه أمر يسره أو بشر به خر ساجدا شكرا لله تبارك وتعالى .

تحقيق الألباني :
حسن ، الإرواء ( 474 ) ، الروض النضير ( 724 ) ، صحيح أبي داود ( 2479 )

(3/394)


( سنن ابن ماجة )
1395 حدثنا أبو بكر بن أبي شيبة ونصر بن علي قالا حدثنا وكيع حدثنا مسعر وسفيان عن عثمان بن المغيرة الثقفي عن علي بن ربيعة الوالبي عن أسماء بن الحكم الفزاري عن علي بن أبي طالب قال كنت إذا سمعت من رسول الله صلى الله عليه وسلم حديثا ينفعني الله بما شاء منه وإذا حدثني عنه غيره استحلفته فإذا حلف صدقته وإن أبا بكر حدثني وصدق أبو بكر قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم ما من رجل يذنب ذنبا فيتوضأ فيحسن الوضوء ثم يصلي ركعتين وقال مسعر ثم يصلي ويستغفر الله إلا غفر الله له .

تحقيق الألباني :
حسن ، المشكاة ( 1324 ) ، تخريج المختارة ( 7 ) ، التعليق الرغيب ( 1 / 241 ) ، صحيح أبي داود ( 1361 )

(3/395)


( سنن ابن ماجة )
1396 حدثنا محمد بن رمح أنبأنا الليث بن سعد عن أبي الزبير عن سفيان بن عبد الله أظنه عن عاصم بن سفيان الثقفي أنهم غزوا غزوة السلاسل ففاتهم الغزو فرابطوا ثم رجعوا إلى معاوية وعنده أبو أيوب وعقبة بن عامر فقال عاصم يا أبا أيوب فاتنا الغزو العام وقد أخبرنا أنه من صلى في المساجد الأربعة غفر له ذنبه فقال يا ابن أخي أدلك على أيسر من ذلك إني سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول من توضأ كما أمر وصلى كما أمر غفر له ما تقدم من عمل أكذلك يا عقبة قال نعم .

تحقيق الألباني :
حسن ، التعليق الرغيب ( 1 / 98 - 99 ) ، صحيح الترغيب والترهيب ( 191 )

(3/396)


( سنن ابن ماجة )
1397 حدثنا عبد الله بن أبي زياد حدثنا يعقوب بن إبراهيم بن سعد حدثني ابن أخي ابن شهاب عن عمه حدثني صالح بن عبد الله بن أبي فروة أن عامر بن سعد أخبره قال سمعت أبان بن عثمان يقول قال عثمان سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول أرأيت لو كان بفناء أحدكم نهر يجري يغتسل فيه كل يوم خمس مرات ما كان يبقى من درنه قال لا شيء قال فإن الصلاة تذهب الذنوب كما يذهب الماء الدرن .

تحقيق الألباني :
صحيح ، الإرواء ( 1 / 47 - 48 ) ، تخريج الأحاديث المختارة رقم ( 298 - 299 )

(3/397)


( سنن ابن ماجة )
1398 حدثنا سفيان بن وكيع حدثنا إسمعيل ابن علية عن سليمان التيمي عن أبي عثمان النهدي عن عبد الله بن مسعود أن رجلا أصاب من امرأة يعني ما دون الفاحشة فلا أدري ما بلغ غير أنه دون الزنا فأتى النبي صلى الله عليه وسلم فذكر ذلك له فأنزل الله سبحانه ( أقم الصلاة طرفي النهار وزلفا من الليل إن الحسنات يذهبن السيئات ذلك ذكرى للذاكرين ) فقال يا رسول الله ألي هذه قال لمن أخذ بها .

تحقيق الألباني :
صحيح ، الإرواء ( 8 / 23 - 24 ) ، الروض النضير ( 675 )

(3/398)


( سنن ابن ماجة )
1399 حدثنا حرملة بن يحيى المصري حدثنا عبد الله بن وهب أخبرني يونس بن يزيد عن ابن شهاب عن أنس بن مالك قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم فرض الله على أمتي خمسين صلاة فرجعت بذلك حتى آتي على موسى فقال موسى ماذا افترض ربك على أمتك قلت فرض علي خمسين صلاة قال فارجع إلى ربك فإن أمتك لا تطيق ذلك فراجعت ربي فوضع عني شطرها فرجعت إلى موسى فأخبرته فقال ارجع إلى ربك فإن أمتك لا تطيق ذلك فراجعت ربي فقال هي خمس وهي خمسون لا يبدل القول لدي فرجعت إلى موسى فقال ارجع إلى ربك فقلت قد استحييت من ربي .

تحقيق الألباني :
صحيح

(3/399)


( سنن ابن ماجة )
1400 حدثنا أبو بكر بن خلاد الباهلي حدثنا أبو الوليد حدثنا شريك عن عبد الله بن عصم أبي علوان عن ابن عباس قال أمر نبيكم صلى الله عليه وسلم بخمسين صلاة فنازل ربكم أن يجعلها خمس صلوات .

تحقيق الألباني :
صحيح بما قبله ( 1399 )

(3/400)


( سنن ابن ماجة )
1401 حدثنا محمد بن بشار حدثنا ابن أبي عدي عن شعبة عن عبد ربه بن سعيد عن محمد بن يحيى بن حبان عن ابن محيريز عن المخدجي عن عبادة بن الصامت قال سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول خمس صلوات افترضهن الله على عباده فمن جاء بهن لم ينتقص منهن شيئا استخفافا بحقهن فإن الله جاعل له يوم القيامة عهدا أن يدخله الجنة ومن جاء بهن قد انتقص منهن شيئا استخفافا بحقهن لم يكن له عند الله عهد إن شاء عذبه وإن شاء غفر له .

تحقيق الألباني :
صحيح ، صحيح أبي داود ( 451 و 1276 ) ، المشكاة ( 570 )

(3/401)


( سنن ابن ماجة )
1402 حدثنا عيسى بن حماد المصري أنبأنا الليث بن سعد عن سعيد المقبري عن شريك بن عبد الله بن أبي نمر أنه سمع أنس بن مالك يقول بينما نحن جلوس في المسجد دخل رجل على جمل فأناخه في المسجد ثم عقله ثم قال لهم أيكم محمد ورسول الله صلى الله عليه وسلم متكئ بين ظهرانيهم قال فقالوا هذا الرجل الأبيض المتكئ فقال له الرجل يا ابن عبد المطلب فقال له النبي صلى الله عليه وسلم قد أجبتك فقال له الرجل يا محمد إني سائلك ومشدد عليك في المسألة فلا تجدن علي في نفسك فقال سل ما بدا لك قال له الرجل نشدتك بربك ورب من قبلك آلله أرسلك إلى الناس كلهم فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم اللهم نعم قال فأنشدك بالله آلله أمرك أن تصلي الصلوات الخمس في اليوم والليلة قال رسول الله صلى الله عليه وسلم اللهم نعم قال فأنشدك بالله آلله أمرك أن تصوم هذا الشهر من السنة فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم اللهم نعم قال فأنشدك بالله آلله أمرك أن تأخذ هذه الصدقة من أغنيائنا فتقسمها على فقرائنا فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم اللهم نعم فقال الرجل آمنت بما جئت به وأنا رسول من ورائي من قومي وأنا ضمام بن ثعلبة أخو بني سعد بن بكر .

تحقيق الألباني :
صحيح ، صحيح أبي داود ( 504 ) ، إيمان ابن أبى شيبة ( 5 )

(3/402)


( سنن ابن ماجة )
1403 حدثنا يحيى بن عثمان بن سعيد بن كثير بن دينار الحمصي حدثنا بقية بن الوليد حدثنا ضبارة بن عبد الله بن أبي السليك أخبرني دويد بن نافع عن الزهري قال قال سعيد بن المسيب إن أبا قتادة بن ربعي أخبره أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال قال الله عز وجل افترضت على أمتك خمس صلوات وعهدت عندي عهدا أنه من حافظ عليهن لوقتهن أدخلته الجنة ومن لم يحافظ عليهن فلا عهد له عندي .

تحقيق الألباني :
حسن ، صحيح أبي داود ( 455 ) ، الصحيحة ( 4033 )

(3/403)


( سنن ابن ماجة )
1404 حدثنا أبو مصعب المدني أحمد بن أبي بكر حدثنا مالك بن أنس عن زيد بن رباح وعبيد الله بن أبي عبد الله عن أبي عبد الله الأغر عن أبي هريرة أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال صلاة في مسجدي هذا أفضل من ألف صلاة فيما سواه إلا المسجد الحرام حدثنا هشام بن عمار حدثنا سفيان بن عيينة عن الزهري عن سعيد ابن المسيب عن أبي هريرة عن النبي صلى الله عليه وسلم نحوه .

تحقيق الألباني :
صحيح ، الإرواء ( 971 )

(3/404)


( سنن ابن ماجة )
1405 حدثنا إسحق بن منصور حدثنا عبد الله بن نمير عن عبيد الله عن نافع عن ابن عمر عن النبي صلى الله عليه وسلم قال صلاة في مسجدي هذا أفضل من ألف صلاة فيما سواه من المساجد إلا المسجد الحرام .

تحقيق الألباني :
صحيح ، الإرواء ( 4 / 144 )

(3/405)


( سنن ابن ماجة )
1406 حدثنا إسمعيل بن أسد حدثنا زكريا بن عدي أنبأنا عبيد الله بن عمرو عن عبد الكريم عن عطاء عن جابر أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال صلاة في مسجدي أفضل من ألف صلاة فيما سواه إلا المسجد الحرام وصلاة في المسجد الحرام أفضل من مائة ألف صلاة فيما سواه .

تحقيق الألباني :
صحيح ، الإرواء ( 4 / 146 و 1129 ) ، التعليق الرغيب ( 1 / 136 )

(3/406)


( سنن ابن ماجة )
1407 حدثنا إسمعيل بن عبد الله الرقي حدثنا عيسى بن يونس حدثنا ثور بن يزيد عن زياد بن أبي سودة عن أخيه عثمان بن أبي سودة عن ميمونة مولاة النبي صلى الله عليه وسلم قالت قلت يا رسول الله أفتنا في بيت المقدس قال أرض المحشر والمنشر ائتوه فصلوا فيه فإن صلاة فيه كألف صلاة في غيره قلت أرأيت إن لم أستطع أن أتحمل إليه قال فتهدي له زيتا يسرج فيه فمن فعل ذلك فهو كمن أتاه .

تحقيق الألباني :
منكر ، ضعيف أبي داود ( 68 ) ، تحذير الساجد ( 198 )

(3/407)


( سنن ابن ماجة )
1408 حدثنا عبيد الله بن الجهم الأنماطي حدثنا أيوب بن سويد عن أبي زرعة السيباني يحيى بن أبي عمرو حدثنا عبد الله بن الديلمي عن عبد الله بن عمرو عن النبي صلى الله عليه وسلم قال لما فرغ سليمان بن داود من بناء بيت المقدس سأل الله ثلاثا حكما يصادف حكمه وملكا لا ينبغي لأحد من بعده وألا يأتي هذا المسجد أحد لا يريد إلا الصلاة فيه إلا خرج من ذنوبه كيوم ولدته أمه فقال النبي صلى الله عليه وسلم أما اثنتان فقد أعطيهما وأرجو أن يكون قد أعطي الثالثة .

تحقيق الألباني :
صحيح ، التعليق الرغيب ( 2 / 137 )

(3/408)


( سنن ابن ماجة )
1409 حدثنا أبو بكر بن أبي شيبة حدثنا عبد الأعلى عن معمر عن الزهري عن سعيد ابن المسيب عن أبي هريرة أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال لا تشد الرحال إلا إلى ثلاثة مساجد مسجد الحرام ومسجدي هذا والمسجد الأقصى .

تحقيق الألباني :
صحيح ، الإرواء ( 773 و 970 ) ، الروض النضير ( 713 ) ، الأحكام ( 224 - 225 )

(3/409)


( سنن ابن ماجة )
1410 حدثنا هشام بن عمار حدثنا محمد بن شعيب حدثنا يزيد بن أبي مريم عن قزعة عن أبي سعيد وعبد الله بن عمرو بن العاص أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال لا تشد الرحال إلا إلى ثلاثة مساجد إلى المسجد الحرام وإلى المسجد الأقصى وإلى مسجدي هذا .

تحقيق الألباني :
صحيح ، الإرواء ( 3 / 231 - 232 و 4 / 143 )

(3/410)


( سنن ابن ماجة )
1411 حدثنا أبو بكر بن أبي شيبة حدثنا أبو أسامة عن عبد الحميد بن جعفر حدثنا أبو الأبرد مولى بني خطمة أنه سمع أسيد بن ظهير الأنصاري وكان من أصحاب النبي صلى الله عليه وسلم يحدث عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال صلاة في مسجد قباء كعمرة .

تحقيق الألباني :
صحيح ، التعليق الرغيب ( 2 / 138 و 139 )

(3/411)


( سنن ابن ماجة )
1412 حدثنا هشام بن عمار حدثنا حاتم بن إسمعيل وعيسى بن يونس قالا حدثنا محمد ابن سليمان الكرماني قال سمعت أبا أمامة بن سهل بن حنيف يقول قال سهل بن حنيف قال رسول الله صلى الله عليه وسلم من تطهر في بيته ثم أتى مسجد قباء فصلى فيه صلاة كان له كأجر عمرة .

تحقيق الألباني :
صحيح التعليق أيضا

(3/412)


( سنن ابن ماجة )
1413 حدثنا هشام بن عمار حدثنا أبو الخطاب الدمشقي حدثنا رزيق أبو عبد الله الألهاني عن أنس بن مالك قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم صلاة الرجل في بيته بصلاة وصلاته في مسجد القبائل بخمس وعشرين صلاة وصلاته في المسجد الذي يجمع فيه بخمس مائة صلاة وصلاته في المسجد الأقصى بخمسين ألف صلاة وصلاته في مسجدي بخمسين ألف صلاة وصلاة في المسجد الحرام بمائة ألف صلاة .

تحقيق الألباني :
ضعيف ، المشكاة ( 752 ) ، التعليق الرغيب ( 2 / 136 )

(3/413)


( سنن ابن ماجة )
1414 حدثنا إسمعيل بن عبد الله الرقي حدثنا عبيد الله بن عمرو الرقي عن عبد الله ابن محمد بن عقيل عن الطفيل بن أبي بن كعب عن أبيه قال كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يصلي إلى جذع إذ كان المسجد عريشا وكان يخطب إلى ذلك الجذع فقال رجل من أصحابه هل لك أن نجعل لك شيئا تقوم عليه يوم الجمعة حتى يراك الناس وتسمعهم خطبتك قال نعم فصنع له ثلاث درجات فهي التي أعلى المنبر فلما وضع المنبر وضعوه في موضعه الذي هو فيه فلما أراد رسول الله صلى الله عليه وسلم أن يقوم إلى المنبر مر إلى الجذع الذي كان يخطب إليه فلما جاوز الجذع خار حتى تصدع وانشق فنزل رسول الله صلى الله عليه وسلم لما سمع صوت الجذع فمسحه بيده حتى سكن ثم رجع إلى المنبر فكان إذا صلى صلى إليه فلما هدم المسجد وغير أخذ ذلك الجذع أبي بن كعب وكان عنده في بيته حتى بلي فأكلته الأرضة وعاد رفاتا .

تحقيق الألباني :
حسن التعليق على ابن ماجة

(3/414)


( سنن ابن ماجة )
1415 حدثنا أبو بكر بن خلاد الباهلي حدثنا بهز بن أسد حدثنا حماد بن سلمة عن عمار بن أبي عمار عن ابن عباس وعن ثابت عن أنس أن النبي صلى الله عليه وسلم كان يخطب إلى جذع فلما اتخذ المنبر ذهب إلى المنبر فحن الجذع فأتاه فاحتضنه فسكن فقال لو لم أحتضنه لحن إلى يوم القيامة .

تحقيق الألباني :
صحيح ، الصحيحة ( 2174 )

(3/415)


( سنن ابن ماجة )
1416 حدثنا أحمد بن ثابت الجحدري حدثنا سفيان بن عيينة عن أبي حازم قال اختلف الناس في منبر رسول الله صلى الله عليه وسلم من أي شيء هو فأتوا سهل بن سعد فسألوه فقال ما بقي أحد من الناس أعلم به مني هو من أثل الغابة عمله فلان مولى فلانة نجار فجاء به فقام عليه حينما وضع فاستقبل وقام الناس خلفه فقرأ ثم ركع ثم رفع رأسه فرجع القهقرى حتى سجد بالأرض ثم عاد إلى المنبر فقرأ ثم ركع فقام ثم رجع القهقرى حتى سجد بالأرض .

تحقيق الألباني :
صحيح ، الإرواء ( 545 ) ، صحيح أبي داود ( 992 ) ، الثمر المستطاب

(3/416)


( سنن ابن ماجة )
1417 حدثنا أبو بشر بكر بن خلف حدثنا ابن أبي عدي عن سليمان التيمي عن أبي نضرة عن جابر بن عبد الله قال كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يقوم إلى أصل شجرة أو قال إلى جذع ثم اتخذ منبرا قال فحن الجذع قال جابر حتى سمعه أهل المسجد حتى أتاه رسول الله صلى الله عليه وسلم فمسحه فسكن فقال بعضهم لو لم يأته لحن إلى يوم القيامة .

تحقيق الألباني :
صحيح ، الصحيحة ( 2174 )

(3/417)


( سنن ابن ماجة )
1418 حدثنا عبد الله بن عامر بن زرارة وسويد بن سعيد قالا حدثنا علي بن مسهر عن الأعمش عن أبي وائل عن عبد الله قال صليت ذات ليلة مع رسول الله صلى الله عليه وسلم فلم يزل قائما حتى هممت بأمر سوء قلت وما ذاك الأمر قال هممت أن أجلس وأتركه .

تحقيق الألباني :
صحيح مختصر الشمائل ( 234 )

(3/418)


( سنن ابن ماجة )
1419 حدثنا هشام بن عمار حدثنا سفيان بن عيينة عن زياد بن علاقة سمع المغيرة يقول قام رسول الله صلى الله عليه وسلم حتى تورمت قدماه فقيل يا رسول الله قد غفر الله لك ما تقدم من ذنبك وما تأخر قال أفلا أكون عبدا شكورا .

تحقيق الألباني :
صحيح ، الروض النضير ( 624 ) ، مختصر الشمائل ( 221 )

(3/419)


( سنن ابن ماجة )
1420 حدثنا أبو هشام الرفاعي محمد بن يزيد حدثنا يحيى بن يمان حدثنا الأعمش عن أبي صالح عن أبي هريرة قال كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يصلي حتى تورمت قدماه فقيل له إن الله قد غفر لك ما تقدم من ذنبك وما تأخر قال أفلا أكون عبدا شكورا .

تحقيق الألباني :
صحيح الروض أيضا ، المختصر ( 222 )

(3/420)


( سنن ابن ماجة )
1421 حدثنا بكر بن خلف أبو بشر حدثنا أبو عاصم عن ابن جريج عن أبي الزبير عن جابر بن عبد الله قال سئل النبي صلى الله عليه وسلم أي الصلاة أفضل قال طول القنوت .

تحقيق الألباني :
صحيح ، الإرواء ( 458 ) ، صحيح أبي داود ( 1196 )

(3/421)


( سنن ابن ماجة )
1422 حدثنا هشام بن عمار وعبد الرحمن بن إبراهيم الدمشقيان قالا حدثنا الوليد بن مسلم حدثنا عبد الرحمن بن ثابت بن ثوبان عن أبيه عن مكحول عن كثير بن مرة أن أبا فاطمة حدثه قال قلت يا رسول الله أخبرني بعمل أستقيم عليه وأعمله قال عليك بالسجود فإنك لا تسجد لله سجدة إلا رفعك الله بها درجة وحط بها عنك خطيئة .

تحقيق الألباني :
حسن صحيح ، الإرواء ( 2 / 210 ) ، التعليق الرغيب ( 1 / 145 )

(3/422)


( سنن ابن ماجة )
1423 حدثنا عبد الرحمن بن إبراهيم حدثنا الوليد بن مسلم حدثنا عبد الرحمن بن عمرو أبو عمرو الأوزاعي قال حدثني الوليد بن هشام المعيطي حدثه معدان بن أبي طلحة اليعمري قال لقيت ثوبان فقلت له حدثني حديثا عسى الله أن ينفعني به قال فسكت ثم عدت فقلت مثلها فسكت ثلاث مرات فقال لي عليك بالسجود لله فإني سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول ما من عبد يسجد لله سجدة إلا رفعه الله بها درجة وحط عنه بها خطيئة قال معدان ثم لقيت أبا الدرداء فسألته فقال مثل ذلك .

تحقيق الألباني :
صحيح ، الإرواء ( 457 )

(3/423)


( سنن ابن ماجة )
1424 حدثنا العباس بن عثمان الدمشقي حدثنا الوليد بن مسلم عن خالد بن يزيد المري عن يونس بن ميسرة بن حلبس عن الصنابحي عن عبادة بن الصامت أنه سمع رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول ما من عبد يسجد لله سجدة إلا كتب الله له بها حسنة ومحا عنه بها سيئة ورفع له بها درجة فاستكثروا من السجود .

تحقيق الألباني :
صحيح ، التعليق الرغيب ( 1 / 145 )

(3/424)


( سنن ابن ماجة )
1425 حدثنا أبو بكر بن أبي شيبة ومحمد بن بشار قالا حدثنا يزيد بن هارون عن سفيان بن حسين عن علي بن زيد عن أنس بن حكيم الضبي قال قال لي أبو هريرة إذا أتيت أهل مصرك فأخبرهم أني سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول إن أول ما يحاسب به العبد المسلم يوم القيامة الصلاة المكتوبة فإن أتمها وإلا قيل انظروا هل له من تطوع فإن كان له تطوع أكملت الفريضة من تطوعه ثم يفعل بسائر الأعمال المفروضة مثل ذلك .

تحقيق الألباني :
صحيح ، صحيح أبي داود ( 810 )

(3/425)


( سنن ابن ماجة )
1426 حدثنا أحمد بن سعيد الدارمي حدثنا سليمان بن حرب حدثنا حماد بن سلمة عن داود بن أبي هند عن زرارة بن أوفى عن تميم الداري عن النبي صلى الله عليه وسلم ح و حدثنا الحسن بن محمد بن الصباح حدثنا عفان حدثنا حماد أنبأنا حميد عن الحسن عن رجل عن أبي هريرة وداود بن أبي هند عن زرارة بن أوفى عن تميم الداري عن النبي صلى الله عليه وسلم قال أول ما يحاسب به العبد يوم القيامة صلاته فإن أكملها كتبت له نافلة فإن لم يكن أكملها قال الله سبحانه لملائكته انظروا هل تجدون لعبدي من تطوع فأكملوا بها ما ضيع من فريضته ثم تؤخذ الأعمال على حسب ذلك .

تحقيق الألباني :
صحيح تخريج الإيمان لابن أبى شيبة ( 112 ) ، صحيح أبي داود ( 812 ) ، نقد التاج ( 128 ) ، التعليق الرغيب ( 1 / 185 )

(3/426)


( سنن ابن ماجة )
1427 حدثنا أبو بكر بن أبي شيبة حدثنا إسمعيل ابن علية عن ليث عن حجاج بن عبيد عن إبراهيم بن إسمعيل عن أبي هريرة عن النبي صلى الله عليه وسلم قال أيعجز أحدكم إذا صلى أن يتقدم أو يتأخر أو عن يمينه أو عن شماله يعني السبحة .

تحقيق الألباني :
صحيح ، صحيح أبي داود ( 629 و 922 )

(3/427)


( سنن ابن ماجة )
1428 حدثنا محمد بن يحيى حدثنا قتيبة حدثنا ابن وهب عن عثمان بن عطاء عن أبيه عن المغيرة بن شعبة أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال لا يصلي الإمام في مقامه الذي صلى فيه المكتوبة حتى يتنحى عنه حدثنا كثير بن عبيد الحمصي حدثنا بقية عن أبي عبد الرحمن التميمي عن عثمان بن عطاء عن أبيه عن المغيرة عن النبي صلى الله عليه وسلم نحوه .

تحقيق الألباني :
صحيح ، صحيح أبي داود ( 629 ) ، المشكاة ( 953 )

(3/428)


( سنن ابن ماجة )
1429 حدثنا أبو بكر بن أبي شيبة حدثنا وكيع ح و حدثنا أبو بشر بكر بن خلف حدثنا يحيى بن سعيد قالا حدثنا عبد الحميد بن جعفر عن أبيه عن تميم بن محمود عن عبد الرحمن بن شبل قال نهى رسول الله صلى الله عليه وسلم عن ثلاث عن نقرة الغراب وعن فرشة السبع وأن يوطن الرجل المكان الذي يصلي فيه كما يوطن البعير .

تحقيق الألباني :
حسن تعليقي على صحيح ابن خزيمة ( 1319 ) ، الصحيحة ( 1168 ) ، المشكاة ( 902 ) ، صحيح أبي داود ( 808 )

(3/429)


( سنن ابن ماجة )
1430 حدثنا يعقوب بن حميد بن كاسب حدثنا المغيرة بن عبد الرحمن المخزومي عن يزيد بن أبي عبيد عن سلمة بن الأكوع أنه كان يأتي إلى سبحة الضحى فيعمد إلى الأسطوانة دون المصحف فيصل قريبا منها فأقول له ألا تصلي ها هنا وأشير إلى بعض نواحي المسجد فيقول إني رأيت رسول الله صلى الله عليه وسلم يتحرى هذا المقام .

تحقيق الألباني :
صحيح

(3/430)


( سنن ابن ماجة )
1431 حدثنا أبو بكر بن أبي شيبة حدثنا يحيى بن سعيد عن ابن جريج عن محمد بن عباد عن عبد الله بن سفيان عن عبد الله بن السائب قال رأيت رسول الله صلى الله عليه وسلم صلى يوم الفتح فجعل نعليه عن يساره .

تحقيق الألباني :
صحيح ، صحيح أبي داود ( 656 )

(3/431)


( سنن ابن ماجة )
1432 حدثنا إسحق بن إبراهيم بن حبيب ومحمد بن إسمعيل قالا حدثنا عبد الرحمن المحاربي عن عبد الله بن سعيد بن أبي سعيد عن أبيه عن أبي هريرة قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم ألزم نعليك قدميك فإن خلعتهما فاجعلهما بين رجليك ولا تجعلهما عن يمينك ولا عن يمين صاحبك ولا وراءك فتؤذي من خلفك .

تحقيق الألباني :
ضعيف جدا - و ما بين طرفيه قوى فى " صحيح أبى داود " ( 661 ) - ، صحيح أبي داود ( 661 ) ، الروض النضير ( 1062 ) ، تعليقي على ابن خزيمة ( 992 )

(3/432)


( سنن ابن ماجة )
1433 حدثنا هناد بن السري حدثنا أبو الأحوص عن أبي إسحق عن الحارث عن علي قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم للمسلم على المسلم ستة بالمعروف يسلم عليه إذا لقيه ويجيبه إذا دعاه ويشمته إذا عطس ويعوده إذا مرض ويتبع جنازته إذا مات ويحب له ما يحب لنفسه .

تحقيق الألباني :
ضعيف ، و هو صحيح دون زيادة " و يحب ... " و هى ثابتة فى حديث آخر ، المشكاة ( 4643 / التحقيق الثانى ) ، الصحيحة ( 73 و 1832 )

(3/433)


( سنن ابن ماجة )
1434 حدثنا أبو بشر بكر بن خلف ومحمد بن بشار قالا حدثنا يحيى بن سعيد حدثنا عبد الحميد بن جعفر عن أبيه عن حكيم بن أفلح عن أبي مسعود عن النبي صلى الله عليه وسلم قال للمسلم على المسلم أربع خلال يشمته إذا عطس ويجيبه إذا دعاه ويشهده إذا مات ويعوده إذا مرض .

تحقيق الألباني :
صحيح ، الصحيحة ( 2154 )

(3/434)


( سنن ابن ماجة )
1435 حدثنا أبو بكر بن أبي شيبة حدثنا محمد بن بشر عن محمد بن عمرو عن أبي سلمة عن أبي هريرة قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم خمس من حق المسلم على المسلم رد التحية وإجابة الدعوة وشهود الجنازة وعيادة المريض وتشميت العاطس إذا حمد الله .

تحقيق الألباني :
صحيح الأحكام ( 66 ) ، الصحيحة ( 1832 )

(3/435)


( سنن ابن ماجة )
1436 حدثنا محمد بن عبد الله الصنعاني حدثنا سفيان قال سمعت محمد بن المنكدر يقول سمعت جابر بن عبد الله يقول عادني رسول الله صلى الله عليه وسلم ماشيا وأبو بكر وأنا في بني سلمة .

تحقيق الألباني :
صحيح

(3/436)


( سنن ابن ماجة )
1437 حدثنا هشام بن عمار حدثنا مسلمة بن علي حدثنا ابن جريج عن حميد الطويل عن أنس بن مالك قال كان النبي صلى الله عليه وسلم لا يعود مريضا إلا بعد ثلاث .

تحقيق الألباني :
موضوع ، الضعيفة ( 145 ) ، المشكاة ( 1587 )

(3/437)


( سنن ابن ماجة )
1438 حدثنا أبو بكر بن أبي شيبة حدثنا عقبة بن خالد السكوني عن موسى بن محمد ابن إبراهيم التيمي عن أبيه عن أبي سعيد الخدري قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم إذا دخلتم على المريض فنفسوا له في الأجل فإن ذلك لا يرد شيئا وهو يطيب بنفس المريض .

تحقيق الألباني :
ضعيف ، المشكاة ( 1572 ) ، الضعيفة ( 182 )

(3/438)


( سنن ابن ماجة )
1439 حدثنا الحسن بن علي الخلال حدثنا صفوان بن هبيرة حدثنا أبو مكين عن عكرمة عن ابن عباس أن النبي صلى الله عليه وسلم عاد رجلا فقال ما تشتهي قال أشتهي خبز بر قال النبي صلى الله عليه وسلم من كان عنده خبز بر فليبعث إلى أخيه ثم قال النبي صلى الله عليه وسلم إذا اشتهى مريض أحدكم شيئا فليطعمه .

تحقيق الألباني :
ضعيف ، المشكاة ( 1592 )

(3/439)


( سنن ابن ماجة )
1440 حدثنا سفيان بن وكيع حدثنا أبو يحيى الحماني عن الأعمش عن يزيد الرقاشي عن أنس بن مالك قال دخل النبي صلى الله عليه وسلم على مريض يعوده فقال أتشتهي شيئا أتشتهي كعكا قال نعم فطلبوا له .

تحقيق الألباني :
ضعيف

(3/440)


( سنن ابن ماجة )
1441 حدثنا جعفر بن مسافر حدثني كثير بن هشام حدثنا جعفر بن برقان عن ميمون بن مهران عن عمر بن الخطاب قال قال لي النبي صلى الله عليه وسلم إذا دخلت على مريض فمره أن يدعو لك فإن دعاءه كدعاء الملائكة .

تحقيق الألباني :
ضعيف جدا ، المشكاة ( 1588 ) ، الضعيفة ( 1003 )

(3/441)


( سنن ابن ماجة )
1442 حدثنا عثمان بن أبي شيبة حدثنا أبو معاوية حدثنا الأعمش عن الحكم عن عبد الرحمن بن أبي ليلى عن علي قال سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول من أتى أخاه المسلم عائدا مشى في خرافة الجنة حتى يجلس فإذا جلس غمرته الرحمة فإن كان غدوة صلى عليه سبعون ألف ملك حتى يمسي وإن كان مساء صلى عليه سبعون ألف ملك حتى يصبح .

تحقيق الألباني :
صحيح ، الروض النضير ( 1155 ) ، الصحيحة ( 1367 )

(3/442)


( سنن ابن ماجة )
1443 حدثنا محمد بن بشار حدثنا يوسف بن يعقوب حدثنا أبو سنان القسملي عن عثمان بن أبي سودة عن أبي هريرة قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم من عاد مريضا نادى مناد من السماء طبت وطاب ممشاك وتبوأت من الجنة منزلا .

تحقيق الألباني :
حسن ، المشكاة ( 1575 و 5015 / التحقيق الثانى ) ، التعليق الرغيب ( 4 / 162 )

(3/443)


( سنن ابن ماجة )
1444 حدثنا أبو بكر بن أبي شيبة حدثنا أبو خالد الأحمر عن يزيد بن كيسان عن أبي حازم عن أبي هريرة قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم لقنوا موتاكم لا إله إلا الله .

تحقيق الألباني :
صحيح ، الإرواء ( 3 / 149 ) ، الروض النضير ( 1125 ) ، الأحكام ( 10 )

(3/444)


( سنن ابن ماجة )
1445 حدثنا محمد بن يحيى حدثنا عبد الرحمن بن مهدي عن سليمان بن بلال عن عمارة بن غزية عن يحيى بن عمارة عن أبي سعيد الخدري قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم لقنوا موتاكم لا إله إلا الله .

تحقيق الألباني :
صحيح ، الإرواء ( 686 )

(3/445)


( سنن ابن ماجة )
1446 حدثنا محمد بن بشار حدثنا أبو عامر حدثنا كثير بن زيد عن إسحق بن عبد الله بن جعفر عن أبيه قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم لقنوا موتاكم لا إله إلا الله الحليم الكريم سبحان الله رب العرش العظيم الحمد لله رب العالمين قالوا يا رسول الله كيف للأحياء قال أجود وأجود .

تحقيق الألباني :
ضعيف ، المشكاة ( 1626 ) ، الضعيفة ( 4317 )

(3/446)


( سنن ابن ماجة )
1447 حدثنا أبو بكر بن أبي شيبة وعلي بن محمد قالا حدثنا أبو معاوية عن الأعمش عن شقيق عن أم سلمة قالت قال رسول الله صلى الله عليه وسلم إذا حضرتم المريض أو الميت فقولوا خيرا فإن الملائكة يؤمنون على ما تقولون فلما مات أبو سلمة أتيت النبي صلى الله عليه وسلم فقلت يا رسول الله إن أبا سلمة قد مات قال قولي اللهم اغفر لي وله وأعقبني منه عقبى حسنة قالت ففعلت فأعقبني الله من هو خير منه محمد رسول الله صلى الله عليه وسلم .

تحقيق الألباني :
صحيح ، الروض النضير ( 1191 ) ، الأحكام ( 12 )

(3/447)


( سنن ابن ماجة )
1448 حدثنا أبو بكر بن أبي شيبة حدثنا علي بن الحسن بن شقيق عن ابن المبارك عن سليمان التيمي عن أبي عثمان وليس بالنهدي عن أبيه عن معقل بن يسار قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم اقرءوها عند موتاكم يعني يس .

تحقيق الألباني :
ضعيف ، المشكاة ( 1622 ) ، الإرواء ( 688 )

(3/448)


( سنن ابن ماجة )
1449 حدثنا محمد بن يحيى حدثنا يزيد بن هارون ح و حدثنا محمد بن إسمعيل حدثنا المحاربي جميعا عن محمد بن إسحق عن الحارث بن فضيل عن الزهري عن عبد الرحمن بن كعب بن مالك عن أبيه قال لما حضرت كعبا الوفاة أتته أم بشر بنت البراء بن معرور فقالت يا أبا عبد الرحمن إن لقيت فلانا فاقرأ عليه مني السلام قال غفر الله لك يا أم بشر نحن أشغل من ذلك قالت يا أبا عبد الرحمن أما سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول إن أرواح المؤمنين في طير خضر تعلق بشجر الجنة قال بلى قالت فهو ذاك .

تحقيق الألباني :
ضعيف ، لكن المرفوع منه صحيح و يأتى ( 4271 ) ، المشكاة ( 1631 )

(3/449)


( سنن ابن ماجة )
1450 حدثنا أحمد بن الأزهر حدثنا محمد بن عيسى حدثنا يوسف بن الماجشون حدثنا محمد بن المنكدر قال دخلت على جابر بن عبد الله وهو يموت فقلت اقرأ على رسول الله صلى الله عليه وسلم السلام .

تحقيق الألباني :
ضعيف ، المشكاة ( 1633 )

(3/450)


( سنن ابن ماجة )
1451 حدثنا هشام بن عمار حدثنا الوليد بن مسلم حدثنا الأوزاعي عن عطاء عن عائشة أن رسول الله صلى الله عليه وسلم دخل عليها وعندها حميم لها يخنقه الموت فلما رأى النبي صلى الله عليه وسلم ما بها قال لها لا تبتئسي على حميمك فإن ذلك من حسناته .

تحقيق الألباني :
ضعيف ، الضعيفة ( 4772 ) // ضعيف الجامع ( 6186 ) //

(3/451)


( سنن ابن ماجة )
1452 حدثنا بكر بن خلف أبو بشر حدثنا يحيى بن سعيد عن المثنى بن سعيد عن قتادة عن ابن بريدة عن أبيه أن النبي صلى الله عليه وسلم قال المؤمن يموت بعرق الجبين .

تحقيق الألباني :
صحيح الأحكام ص ( 35 ) ، المشكاة ( 1610 )

(3/452)


( سنن ابن ماجة )
1453 حدثنا روح بن الفرج حدثنا نصر بن حماد حدثنا موسى بن كردم عن محمد بن قيس عن أبي بردة عن أبي موسى قال سألت رسول الله صلى الله عليه وسلم متى تنقطع معرفة العبد من الناس قال إذا عاين .

تحقيق الألباني :
ضعيف جدا التعليق على ابن ماجة

(3/453)


( سنن ابن ماجة )
1454 حدثنا إسمعيل بن أسد حدثنا معاوية بن عمرو حدثنا أبو إسحق الفزاري عن خالد الحذاء عن أبي قلابة عن قبيصة بن ذؤيب عن أم سلمة قالت دخل رسول الله صلى الله عليه وسلم على أبي سلمة وقد شق بصره فأغمضه ثم قال إن الروح إذا قبض تبعه البصر .

تحقيق الألباني :
صحيح الأحكام ( 12 )

(3/454)


( سنن ابن ماجة )
1455 حدثنا أبو داود سليمان بن توبة حدثنا عاصم بن علي حدثنا قزعة بن سويد عن حميد الأعرج عن الزهري عن محمود بن لبيد عن شداد بن أوس قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم إذا حضرتم موتاكم فأغمضوا البصر فإن البصر يتبع الروح وقولوا خيرا فإن الملائكة تؤمن على ما قال أهل البيت .

تحقيق الألباني :
حسن ، الروض النضير ( 1191 ) ، الصحيحة ( 1092 ) ، الأحكام ( 12 )

(3/455)


( سنن ابن ماجة )
1456 حدثنا أبو بكر بن أبي شيبة وعلي بن محمد قالا حدثنا وكيع عن سفيان عن عاصم بن عبيد الله عن القاسم بن محمد عن عائشة قالت قبل رسول الله صلى الله عليه وسلم عثمان بن مظعون وهو ميت فكأني أنظر إلى دموعه تسيل على خديه .

تحقيق الألباني :
صحيح ، المشكاة ( 1623 ) ، الإرواء ( 693 ) ، الأحكام ( 40 - 21 ) ، مختصر الشمائل ( 280 )

(3/456)


( سنن ابن ماجة )
1457 حدثنا أحمد بن سنان والعباس بن عبد العظيم وسهل بن أبي سهل قالوا حدثنا يحيى بن سعيد عن سفيان عن موسى بن أبي عائشة عن عبيد الله عن ابن عباس وعائشة أن أبا بكر قبل النبي صلى الله عليه وسلم وهو ميت .

تحقيق الألباني :
صحيح ، المشكاة ( 1624 ) ، الإرواء ( 692 )

(3/457)


( سنن ابن ماجة )
1458 حدثنا أبو بكر بن أبي شيبة حدثنا عبد الوهاب الثقفي عن أيوب عن محمد بن سيرين عن أم عطية قالت دخل علينا رسول الله صلى الله عليه وسلم ونحن نغسل ابنته أم كلثوم فقال اغسلنها ثلاثا أو خمسا أو أكثر من ذلك إن رأيتن ذلك بماء وسدر واجعلن في الآخرة كافورا أو شيئا من كافور فإذا فرغتن فآذنني فلما فرغنا آذناه فألقى إلينا حقوه وقال أشعرنها إياه .

تحقيق الألباني :
صحيح ، الإرواء ( 129 ) ، الأحكام ص ( 48 )

(3/458)


( سنن ابن ماجة )
1459 حدثنا أبو بكر بن أبي شيبة حدثنا عبد الوهاب الثقفي عن أيوب حدثتني حفصة عن أم عطية بمثل حديث محمد وكان في حديث حفصة اغسلنها وترا وكان فيه اغسلنها ثلاثا أو خمسا وكان فيه ابدءوا بميامنها ومواضع الوضوء منها وكان فيه أن أم عطية قالت ومشطناها ثلاثة قرون .

تحقيق الألباني :
صحيح ، الإرواء ( 129 ) ، الأحكام ص ( 48 )

(3/459)


( سنن ابن ماجة )
1460 حدثنا بشر بن آدم حدثنا روح بن عبادة عن ابن جريج عن حبيب بن أبي ثابت عن عاصم بن ضمرة عن علي قال قال لي النبي صلى الله عليه وسلم لا تبرز فخذك ولا تنظر إلى فخذ حي ولا ميت .

تحقيق الألباني :
ضعيف جدا ، الإرواء ( 269 ) ، تخريج المختارة ( 491 - 492 ) ، الثمر المستطاب / الصلاة // ضعيف الجامع ( 6187 ) //

(3/460)


( سنن ابن ماجة )
1461 حدثنا محمد بن المصفى الحمصي حدثنا بقية بن الوليد عن مبشر بن عبيد عن زيد بن أسلم عن عبد الله بن عمر قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم ليغسل موتاكم المأمونون .

تحقيق الألباني :
موضوع ، الضعيفة ( 4395 ) // ضعيف الجامع ( 4951 ) //

(3/461)


( سنن ابن ماجة )
1462 حدثنا علي بن محمد حدثنا عبد الرحمن المحاربي حدثنا عباد بن كثير عن عمرو بن خالد عن حبيب بن أبي ثابت عن عاصم بن ضمرة عن علي قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم من غسل ميتا وكفنه وحنطه وحمله وصلى عليه ولم يفش عليه ما رأى خرج من خطيئته مثل يوم ولدته أمه .

تحقيق الألباني :
ضعيف جدا ، التعليق الرغيب ( 4 / 170 ) // ضعيف الجامع الصغير ( 5714 ) //

(3/462)


( سنن ابن ماجة )
1463 حدثنا محمد بن عبد الملك بن أبي الشوارب حدثنا عبد العزيز بن المختار عن سهيل بن أبي صالح عن أبيه عن أبي هريرة قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم من غسل ميتا فليغتسل .

تحقيق الألباني :
صحيح ، المشكاة ( 541 ) ، الأحكام ص ( 53 )

(3/463)


( سنن ابن ماجة )
1464 حدثنا محمد بن يحيى حدثنا أحمد بن خالد الذهبي حدثنا محمد بن إسحق عن يحيى بن عباد بن عبد الله بن الزبير عن أبيه عن عائشة قالت لو كنت استقبلت من أمري ما استدبرت ما غسل النبي صلى الله عليه وسلم غير نسائه .

تحقيق الألباني :
صحيح الأحكام ص ( 49 )

(3/464)


( سنن ابن ماجة )
1465 حدثنا محمد بن يحيى حدثنا أحمد بن حنبل حدثنا محمد بن سلمة عن محمد ابن إسحق عن يعقوب بن عتبة عن الزهري عن عبيد الله بن عبد الله عن عائشة قالت رجع رسول الله صلى الله عليه وسلم من البقيع فوجدني وأنا أجد صداعا في رأسي وأنا أقول وا رأساه فقال بل أنا يا عائشة وا رأساه ثم قال ما ضرك لو مت قبلي فقمت عليك فغسلتك وكفنتك وصليت عليك ودفنتك .

تحقيق الألباني :
حسن الأحكام ص ( 50 ) ، الإرواء ( 700 ) ، دفاع عن الحديث ( 53 - 54 )

(3/465)


( سنن ابن ماجة )
1466 حدثنا سعيد بن يحيى بن الأزهر الواسطي حدثنا أبو معاوية حدثنا أبو بردة عن علقمة بن مرثد عن ابن بريدة عن أبيه قال لما أخذوا في غسل النبي صلى الله عليه وسلم ناداهم مناد من الداخل لا تنزعوا عن رسول الله صلى الله عليه وسلم قميصه .

تحقيق الألباني :
منكر التعليق على ابن ماجة

(3/466)


( سنن ابن ماجة )
1467 حدثنا يحيى بن خذام حدثنا صفوان بن عيسى أنبأنا معمر عن الزهري عن سعيد بن المسيب عن علي بن أبي طالب قال لما غسل النبي صلى الله عليه وسلم ذهب يلتمس منه ما يلتمس من الميت فلم يجده فقال بأبي الطيب طبت حيا وطبت ميتا .

تحقيق الألباني :
صحيح الأحكام ص ( 50 ) ، تخريج المختارة ( 452 )

(3/467)


( سنن ابن ماجة )
1468 حدثنا عباد بن يعقوب حدثنا الحسين بن زيد بن علي بن الحسين بن علي عن إسمعيل بن عبد الله بن جعفر عن أبيه عن علي قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم إذا أنا مت فاغسلوني بسبع قرب من بئري بئر غرس .

تحقيق الألباني :
ضعيف ، الضعيفة ( 1237 ) // ضعيف الجامع الصغير ( 399 ) //

(3/468)


( سنن ابن ماجة )
1469 حدثنا أبو بكر بن أبي شيبة حدثنا حفص بن غياث عن هشام بن عروة عن أبيه عن عائشة أن النبي صلى الله عليه وسلم كفن في ثلاثة أثواب بيض يمانية ليس فيها قميص ولا عمامة فقيل لعائشة إنهم كانوا يزعمون أنه قد كان كفن في حبرة فقالت عائشة قد جاءوا ببرد حبرة فلم يكفنوه .

تحقيق الألباني :
صحيح الأحكام ص ( 63 ) ، الإرواء ( 722 )

(3/469)


( سنن ابن ماجة )
1470 حدثنا محمد بن خلف العسقلاني حدثنا عمرو بن أبي سلمة قال هذا ما سمعت من أبي معيد حفص بن غيلان عن سليمان بن موسى عن نافع عن عبد الله بن عمر قال كفن رسول الله صلى الله عليه وسلم في ثلاث رياط بيض سحولية .

تحقيق الألباني :
حسن صحيح بما قبله ( 1469 )

(3/470)


( سنن ابن ماجة )
1471 حدثنا علي بن محمد حدثنا عبد الله بن إدريس عن يزيد بن أبي زياد عن الحكم عن مقسم عن ابن عباس قال كفن رسول الله صلى الله عليه وسلم في ثلاثة أثواب قميصه الذي قبض فيه وحلة نجرانية .

تحقيق الألباني :
ضعيف

(3/471)


( سنن ابن ماجة )
1472 حدثنا محمد بن الصباح أنبأنا عبد الله بن رجاء المكي عن عبد الله بن عثمان ابن خثيم عن سعيد بن جبير عن ابن عباس قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم خير ثيابكم البياض فكفنوا فيها موتاكم والبسوها .

تحقيق الألباني :
صحيح الأحكام ص ( 62 ) ، المشكاة ( 1638 ) ، الروض النضير ( 407 ) ، مختصر الشمائل ( 54 )

(3/472)


( سنن ابن ماجة )
1473 حدثنا يونس بن عبد الأعلى حدثنا ابن وهب أنبأنا هشام بن سعد عن حاتم بن أبي نصر عن عبادة بن نسي عن أبيه عن عبادة بن الصامت أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال خير الكفن الحلة .

تحقيق الألباني :
ضعيف ، المشكاة ( 1641 )

(3/473)


( سنن ابن ماجة )
1474 حدثنا محمد بن بشار حدثنا عمر بن يونس حدثنا عكرمة بن عمار عن هشام بن حسان عن محمد بن سيرين عن أبي قتادة قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم إذا ولي أحدكم أخاه فليحسن كفنه .

تحقيق الألباني :
صحيح الأحكام ص ( 58 )

(3/474)


( سنن ابن ماجة )
1475 حدثنا محمد بن إسمعيل بن سمرة حدثنا محمد بن الحسن حدثنا أبو شيبة عن أنس بن مالك قال لما قبض إبراهيم ابن النبي صلى الله عليه وسلم قال لهم النبي صلى الله عليه وسلم لا تدرجوه في أكفانه حتى أنظر إليه فأتاه فانكب عليه وبكى .

تحقيق الألباني :
**

(3/475)


( سنن ابن ماجة )
1476 حدثنا عمرو بن رافع حدثنا عبد الله بن المبارك عن حبيب بن سليم عن بلال ابن يحيى قال كان حذيفة إذا مات له الميت قال لا تؤذنوا به أحدا إني أخاف أن يكون نعيا إني سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم بأذني هاتين ينهى عن النعي .

تحقيق الألباني :
**

(3/476)


( سنن ابن ماجة )
1477 حدثنا أبو بكر بن أبي شيبة وهشام بن عمار قالا حدثنا سفيان بن عيينة عن الزهري عن سعيد بن المسيب عن أبي هريرة قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم أسرعوا بالجنازة فإن تكن صالحة فخير تقدمونها إليه وإن تكن غير ذلك فشر تضعونه عن رقابكم .

تحقيق الألباني :
صحيح الأحكام ص ( 71 )

(3/477)


( سنن ابن ماجة )
1478 حدثنا حميد بن مسعدة حدثنا حماد بن زيد عن منصور عن عبيد بن نسطاس عن أبي عبيدة قال قال عبد الله بن مسعود من اتبع جنازة فليحمل بجوانب السرير كلها فإنه من السنة ثم إن شاء فليتطوع وإن شاء فليدع .

تحقيق الألباني :
ضعيف الأحكام ص ( 121 )

(3/478)


( سنن ابن ماجة )
1479 حدثنا محمد بن عبيد بن عقيل حدثنا بشر بن ثابت حدثنا شعبة عن ليث عن أبي بردة عن أبي موسى عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه رأى جنازة يسرعون بها قال لتكن عليكم السكينة .

تحقيق الألباني :
منكر - مخالف للحديث المتقدم ( 1477 ) -

(3/479)


( سنن ابن ماجة )
1480 حدثنا كثير بن عبيد الحمصي حدثنا بقية بن الوليد عن أبي بكر بن أبي مريم عن راشد بن سعد عن ثوبان مولى رسول الله صلى الله عليه وسلم قال رأى رسول الله صلى الله عليه وسلم ناسا ركبانا على دوابهم في جنازة فقال ألا تستحيون أن ملائكة الله يمشون على أقدامهم وأنتم ركبان .

تحقيق الألباني :
ضعيف الأحكام ص ( 75 / الملحق ) ، المشكاة ( 1672 )

(3/480)


( سنن ابن ماجة )
1481 حدثنا محمد بن بشار حدثنا روح بن عبادة حدثنا سعيد بن عبيد الله بن جبير ابن حية حدثني زياد بن جبير بن حية سمع المغيرة بن شعبة يقول سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول الراكب خلف الجنازة والماشي منها حيث شاء .

تحقيق الألباني :
صحيح الأحكام ص ( 73 ) ، الإرواء ( 716 )

(3/481)


( سنن ابن ماجة )
1482 حدثنا علي بن محمد وهشام بن عمار وسهل بن أبي سهل قالوا حدثنا سفيان عن الزهري عن سالم عن أبيه قال رأيت النبي صلى الله عليه وسلم وأبا بكر وعمر يمشون أمام الجنازة .

تحقيق الألباني :
صحيح ، المشكاة ( 1668 ) ، الإرواء ( 739 )

(3/482)


( سنن ابن ماجة )
1483 حدثنا نصر بن علي الجهضمي وهارون بن عبد الله الحمال قالا حدثنا محمد ابن بكر البرساني أنبأنا يونس بن يزيد الأيلي عن الزهري عن أنس بن مالك قال كان رسول الله صلى الله عليه وسلم وأبو بكر وعمر وعثمان يمشون أمام الجنازة .

تحقيق الألباني :
صحيح الأحكام ص ( 74 ) ، الإرواء ( 3 / 191 )

(3/483)


( سنن ابن ماجة )
1484 حدثنا أحمد بن عبدة أنبأنا عبد الواحد بن زياد عن يحيى بن عبد الله التيمي عن أبي ماجدة الحنفي عن عبد الله بن مسعود قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم الجنازة متبوعة وليست بتابعة ليس منها من تقدمها .

تحقيق الألباني :
ضعيف ، المشكاة ( 1669 )

(3/484)


( سنن ابن ماجة )
1485 حدثنا أحمد بن عبدة أخبرني عمرو بن النعمان حدثنا علي بن الحزور عن نفيع عن عمران بن الحصين وأبي برزة قالا خرجنا مع رسول الله صلى الله عليه وسلم في جنازة فرأى قوما قد طرحوا أرديتهم يمشون في قمص فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم أبفعل الجاهلية تأخذون أو بصنع الجاهلية تشبهون لقد هممت أن أدعو عليكم دعوة ترجعون في غير صوركم قال فأخذوا أرديتهم ولم يعودوا لذلك .

تحقيق الألباني :
موضوع ، المشكاة ( 1750 )

(3/485)


( سنن ابن ماجة )
1486 حدثنا حرملة بن يحيى حدثنا عبد الله بن وهب أخبرني سعيد بن عبد الله الجهني أن محمد بن عمر بن علي بن أبي طالب حدثه عن أبيه عن جده علي بن أبي طالب أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال لا تؤخروا الجنازة إذا حضرت .

تحقيق الألباني :
ضعيف ، المشكاة ( 605 ) // ضعيف الجامع ( 6181 ) //

(3/486)


( سنن ابن ماجة )
1487 حدثنا محمد بن عبد الأعلى الصنعاني أنبأنا معتمر بن سليمان قال قرأت على الفضيل بن ميسرة عن أبي حريز أن أبا بردة حدثه قال أوصى أبو موسى الأشعري حين حضره الموت فقال لا تتبعوني بمجمر قالوا له أو سمعت فيه شيئا قال نعم من رسول الله صلى الله عليه وسلم .

تحقيق الألباني :
حسن الأحكام ص ( 8 - 9 )

(3/487)


( سنن ابن ماجة )
1488 حدثنا أبو بكر بن أبي شيبة حدثنا عبيد الله أنبأنا شيبان عن الأعمش عن أبي صالح عن أبي هريرة عن النبي صلى الله عليه وسلم قال من صلى عليه مائة من المسلمين غفر له .

تحقيق الألباني :
صحيح الأحكام ص ( 99 )

(3/488)


( سنن ابن ماجة )
1489 حدثنا إبراهيم بن المنذر الحزامي حدثنا بكر بن سليم حدثني حميد بن زياد الخراط حدثنا شريك عن كريب مولى عبد الله بن عباس قال هلك ابن لعبد الله ابن عباس فقال لي يا كريب قم فانظر هل اجتمع لابني أحد فقلت نعم فقال ويحك كم تراهم أربعين قلت لا بل هم أكثر قال فاخرجوا بابني فأشهد لسمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول ما من أربعين من مؤمن يشفعون لمؤمن إلا شفعهم الله .

تحقيق الألباني :
صحيح الأحكام أيضا ، الصحيحة ( 2267 )

(3/489)


( سنن ابن ماجة )
1490 حدثنا أبو بكر بن أبي شيبة وعلي بن محمد قالا حدثنا عبد الله بن نمير عن محمد بن إسحق عن يزيد بن أبي حبيب عن مرثد بن عبد الله اليزني عن مالك بن هبيرة الشامي وكانت له صحبة قال كان إذا أتي بجنازة فتقال من تبعها جزأهم ثلاثة صفوف ثم صلى عليها وقال إن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال ما صف صفوف ثلاثة من المسلمين على ميت إلا أوجب .

تحقيق الألباني :
ضعيف الأحكام ( 100 ) // ضعيف الجامع ( 5087 ) //

(3/490)


( سنن ابن ماجة )
1491 حدثنا أحمد بن عبدة حدثنا حماد بن زيد عن ثابت عن أنس بن مالك قال مر على النبي صلى الله عليه وسلم بجنازة فأثني عليها خيرا فقال وجبت ثم مر عليه بجنازة فأثني عليها شرا فقال وجبت فقيل يا رسول الله قلت لهذه وجبت ولهذه وجبت فقال شهادة القوم والمؤمنون شهود الله في الأرض .

تحقيق الألباني :
صحيح الأحكام ( 44 - 45 )

(3/491)


( سنن ابن ماجة )
1492 حدثنا أبو بكر بن أبي شيبة حدثنا علي بن مسهر عن محمد بن عمرو عن أبي سلمة عن أبي هريرة قال مر على النبي صلى الله عليه وسلم بجنازة فأثني عليها خيرا في مناقب الخير فقال وجبت ثم مروا عليه بأخرى فأثني عليها شرا في مناقب الشر فقال وجبت إنكم شهداء الله في الأرض .

تحقيق الألباني :
صحيح الأحكام أيضا ، الصحيحة ( 2600 )

(3/492)


( سنن ابن ماجة )
1493 حدثنا علي بن محمد حدثنا أبو أسامة قال الحسين بن ذكوان أخبرني عن عبد الله بن بريدة الأسلمي عن سمرة بن جندب الفزاري أن رسول الله صلى الله عليه وسلم صلى على امرأة ماتت في نفاسها فقام وسطها .

تحقيق الألباني :
صحيح الأحكام ( 110 )

(3/493)


( سنن ابن ماجة )
1494 حدثنا نصر بن علي الجهضمي حدثنا سعيد بن عامر عن همام عن أبي غالب قال رأيت أنس بن مالك صلى على جنازة رجل فقام حيال رأسه فجيء بجنازة أخرى بامرأة فقالوا يا أبا حمزة صل عليها فقام حيال وسط السرير فقال العلاء بن زياد يا أبا حمزة هكذا رأيت رسول الله صلى الله عليه وسلم قام من الجنازة مقامك من الرجل وقام من المرأة مقامك من المرأة قال نعم فأقبل علينا فقال احفظوا .

تحقيق الألباني :
صحيح الأحكام ( 109 ) ، المشكاة ( 1679 )

(3/494)


( سنن ابن ماجة )
1495 حدثنا أحمد بن منيع حدثنا زيد بن الحباب حدثنا إبراهيم بن عثمان عن الحكم عن مقسم عن ابن عباس أن النبي صلى الله عليه وسلم قرأ على الجنازة بفاتحة الكتاب .

تحقيق الألباني :
صحيح ، المشكاة ( 1673 ) ، صفة الصلاة ، الإرواء ( 731 ) ، الأحكام ( 119 )

(3/495)


( سنن ابن ماجة )
1496 حدثنا عمرو بن أبي عاصم النبيل وإبراهيم بن المستمر قالا حدثنا أبو عاصم حدثنا حماد بن جعفر العبدي حدثني شهر بن حوشب حدثتني أم شريك الأنصارية قالت أمرنا رسول الله صلى الله عليه وسلم أن نقرأ على الجنازة بفاتحة الكتاب .

تحقيق الألباني :
ضعيف

(3/496)


( سنن ابن ماجة )
1497 حدثنا أبو عبيد محمد بن عبيد بن ميمون المديني حدثنا محمد بن سلمة الحراني عن محمد بن إسحق عن محمد بن إبراهيم بن الحارث التيمي عن أبي سلمة بن عبد الرحمن عن أبي هريرة قال سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول إذا صليتم على الميت فأخلصوا له الدعاء .

تحقيق الألباني :
حسن الأحكام ( 123 ) ، المشكاة ( 1674 ) ، الإرواء ( 732 )

(3/497)


( سنن ابن ماجة )
1498 حدثنا سويد بن سعيد حدثنا علي بن مسهر عن محمد بن إسحق عن محمد بن إبراهيم عن أبي سلمة عن أبي هريرة قال كان رسول الله صلى الله عليه وسلم إذا صلى على جنازة يقول اللهم اغفر لحينا وميتنا وشاهدنا وغائبنا وصغيرنا وكبيرنا وذكرنا وأنثانا اللهم من أحييته منا فأحيه على الإسلام ومن توفيته منا فتوفه على الإيمان اللهم لا تحرمنا أجره ولا تضلنا بعده .

تحقيق الألباني :
صحيح الأحكام ( 124 ) ، المشكاة ( 1675 )

(3/498)


( سنن ابن ماجة )
1499 حدثنا عبد الرحمن بن إبراهيم الدمشقي حدثنا الوليد بن مسلم حدثنا مروان ابن جناح حدثني يونس بن ميسرة بن حلبس عن واثلة بن الأسقع قال صلى رسول الله صلى الله عليه وسلم على رجل من المسلمين فأسمعه يقول اللهم إن فلان بن فلان في ذمتك وحبل جوارك فقه من فتنة القبر وعذاب النار وأنت أهل الوفاء والحق فاغفر له وارحمه إنك أنت الغفور الرحيم .

تحقيق الألباني :
صحيح الأحكام ( 124 ) ، المشكاة ( 1675 )

(3/499)


( سنن ابن ماجة )
1500 حدثنا يحيى بن حكيم حدثنا أبو داود الطيالسي حدثنا فرج بن الفضالة حدثني عصمة بن راشد عن حبيب بن عبيد عن عوف بن مالك قال شهدت رسول الله صلى الله عليه وسلم صلى على رجل من الأنصار فسمعته يقول اللهم صل عليه واغفر له وارحمه وعافه واعف عنه واغسله بماء وثلج وبرد ونقه من الذنوب والخطايا كما ينقى الثوب الأبيض من الدنس وأبدله بداره دارا خيرا من داره وأهلا خيرا من أهله وقه فتنة القبر وعذاب النار قال عوف فلقد رأيتني في مقامي ذلك أتمنى أن أكون مكان الرجل .

تحقيق الألباني :
صحيح ، الإرواء ( 1 / 42 ) ، الأحكام ( 123 )

(3/500)


( سنن ابن ماجة )
1501 حدثنا عبد الله بن سعيد حدثنا حفص بن غياث عن حجاج عن أبي الزبير عن جابر قال ما أباح لنا رسول الله صلى الله عليه وسلم ولا أبو بكر ولا عمر في شيء ما أباحوا في الصلاة على الميت يعني لم يوقت .

تحقيق الألباني :
ضعيف

(4/1)


( سنن ابن ماجة )
1502 حدثنا يعقوب بن حميد بن كاسب حدثنا المغيرة بن عبد الرحمن حدثنا خالد ابن الإياس عن إسمعيل بن عمرو بن سعيد بن العاص عن عثمان بن عبد الله بن الحكم بن الحارث عن عثمان بن عفان أن النبي صلى الله عليه وسلم صلى على عثمان ابن مظعون وكبر عليه أربعا .

تحقيق الألباني :
ضعيف

(4/2)


( سنن ابن ماجة )
1503 حدثنا علي بن محمد حدثنا عبد الرحمن المحاربي حدثنا الهجري قال صليت مع عبد الله بن أبي أوفى الأسلمي صاحب رسول الله صلى الله عليه وسلم على جنازة ابنة له فكبر عليها أربعا فمكث بعد الرابعة شيئا قال فسمعت القوم يسبحون به من نواحي الصفوف فسلم ثم قال أكنتم ترون أني مكبر خمسا قالوا تخوفنا ذلك قال لم أكن لأفعل ولكن رسول الله صلى الله عليه وسلم كان يكبر أربعا ثم يمكث ساعة فيقول ما شاء الله أن يقول ثم يسلم .

تحقيق الألباني :
حسن أحكام الجنائز ص ( 126 ) ، الروض النضير ( 369 )

(4/3)


( سنن ابن ماجة )
1504 حدثنا أبو هشام الرفاعي ومحمد بن الصباح وأبو بكر بن خلاد قالوا حدثنا يحيى بن اليمان عن المنهال بن خليفة عن حجاج عن عطاء عن ابن عباس أن النبي صلى الله عليه وسلم كبر أربعا .

تحقيق الألباني :
صحيح الأحكام ( 111 )

(4/4)


( سنن ابن ماجة )
1505 حدثنا محمد بن بشار حدثنا محمد بن جعفر حدثنا شعبة ح و حدثنا يحيى بن حكيم حدثنا ابن أبي عدي وأبو داود عن شعبة عن عمرو بن مرة عن عبد الرحمن ابن أبي ليلى قال كان زيد بن أرقم يكبر على جنائزنا أربعا وأنه كبر على جنازة خمسا فسألته فقال كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يكبرها .

تحقيق الألباني :
صحيح الأحكام ( 112 )

(4/5)


( سنن ابن ماجة )
1506 حدثنا إبراهيم بن المنذر الحزامي حدثنا إبراهيم بن علي الرافعي عن كثير ابن عبد الله عن أبيه عن جده أن رسول الله صلى الله عليه وسلم كبر خمسا .

تحقيق الألباني :
صحيح بما قبله ( 1505 )

(4/6)


( سنن ابن ماجة )
1507 حدثنا محمد بن بشار حدثنا روح بن عبادة قال حدثنا سعيد بن عبيد الله بن جبير بن حية حدثني عمي زياد بن جبير حدثني أبي جبير بن حية أنه سمع المغيرة بن شعبة يقول سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول الطفل يصلى عليه .

تحقيق الألباني :
صحيح أحكام الجنائز ( 73 و 80 )

(4/7)


( سنن ابن ماجة )
1508 حدثنا هشام بن عمار حدثنا الربيع بن بدر حدثنا أبو الزبير عن جابر بن عبد الله قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم إذا استهل الصبي صلي عليه وورث .

تحقيق الألباني :
صحيح ، الصحيحة ( 153 ) ، الإرواء ( 1704 ) ، الأحكام أيضا

(4/8)


( سنن ابن ماجة )
1509 حدثنا هشام بن عمار حدثنا البختري بن عبيد عن أبيه عن أبي هريرة قال قال النبي صلى الله عليه وسلم صلوا على أطفالكم فإنهم من أفراطكم .

تحقيق الألباني :
ضعيف جدا ، الإرواء ( 725 )

(4/9)


( سنن ابن ماجة )
1510 حدثنا محمد بن عبد الله بن نمير حدثنا محمد بن بشر حدثنا إسمعيل بن أبي خالد قال قلت لعبد الله بن أبي أوفى رأيت إبراهيم ابن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال مات وهو صغير ولو قضي أن يكون بعد محمد صلى الله عليه وسلم نبي لعاش ابنه ولكن لا نبي بعده .

تحقيق الألباني :
صحيح الضعيفة تحت الحديث الآتى بعده ( 3202 )

(4/10)


( سنن ابن ماجة )
1511 حدثنا عبد القدوس بن محمد حدثنا داود بن شبيب الباهلي حدثنا إبراهيم بن عثمان حدثنا الحكم بن عتيبة عن مقسم عن ابن عباس قال لما مات إبراهيم ابن رسول الله صلى الله عليه وسلم صلى عليه رسول الله صلى الله عليه وسلم وقال إن له مرضعا في الجنة ولو عاش لكان صديقا نبيا ولو عاش لعتقت أخواله القبط وما استرق قبطي .

تحقيق الألباني :
صحيح - دون جملة العتق - الضعيفة ( 220 و 3202 )

(4/11)


( سنن ابن ماجة )
1512 حدثنا عبد الله بن عمران حدثنا أبو داود حدثنا هشام بن أبي الوليد عن أمه عن فاطمة بنت الحسين عن أبيها الحسين بن علي قال لما توفي القاسم ابن رسول الله صلى الله عليه وسلم قالت خديجة يا رسول الله درت لبينة القاسم فلو كان الله أبقاه حتى يستكمل رضاعه فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم إن إتمام رضاعه في الجنة قالت لو أعلم ذلك يا رسول الله لهون علي أمره فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم إن شئت دعوت الله تعالى فأسمعك صوته قالت يا رسول الله بل أصدق الله ورسوله صلى الله عليه وسلم .

تحقيق الألباني :
ضعيف جدا التعليق على ابن ماجة

(4/12)


( سنن ابن ماجة )
1513 حدثنا محمد بن عبد الله بن نمير حدثنا أبو بكر بن عياش عن يزيد بن أبي زياد عن مقسم عن ابن عباس قال أتي بهم رسول الله صلى الله عليه وسلم يوم أحد فجعل يصلي على عشرة عشرة وحمزة هو كما هو يرفعون وهو كما هو موضوع .

تحقيق الألباني :
صحيح الأحكام ( 82 )

(4/13)


( سنن ابن ماجة )
1514 حدثنا محمد بن رمح أنبأنا الليث بن سعد عن ابن شهاب عن عبد الرحمن بن كعب بن مالك عن جابر بن عبد الله أن رسول الله صلى الله عليه وسلم كان يجمع بين الرجلين والثلاثة من قتلى أحد في ثوب واحد ثم يقول أيهم أكثر أخذا للقرآن فإذا أشير له إلى أحدهم قدمه في اللحد وقال أنا شهيد على هؤلاء وأمر بدفنهم في دمائهم ولم يصل عليهم ولم يغسلوا .

تحقيق الألباني :
صحيح الأحكام ص ( 54 و 146 ) ، الإرواء ( 707 )

(4/14)


( سنن ابن ماجة )
1515 حدثنا محمد بن زياد حدثنا علي بن عاصم عن عطاء بن السائب عن سعيد بن جبير عن ابن عباس أن رسول الله صلى الله عليه وسلم أمر بقتلى أحد أن ينزع عنهم الحديد والجلود وأن يدفنوا في ثيابهم بدمائهم .

تحقيق الألباني :
ضعيف ، المشكاة ( 1643 ) ، الإرواء ( 709 )

(4/15)


( سنن ابن ماجة )
1516 حدثنا هشام بن عمار وسهل بن أبي سهل قالا حدثنا سفيان بن عيينة عن الأسود ابن قيس سمع نبيحا العنزي يقول سمعت جابر بن عبد الله يقول إن رسول الله صلى الله عليه وسلم أمر بقتلى أحد أن يردوا إلى مصارعهم وكانوا نقلوا إلى المدينة .

تحقيق الألباني :
صحيح الأحكام ( 14 و 138 )

(4/16)


( سنن ابن ماجة )
1517 حدثنا علي بن محمد حدثنا وكيع عن ابن أبي ذئب عن صالح مولى التوأمة عن أبي هريرة قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم من صلى على جنازة في المسجد فليس له شيء .

تحقيق الألباني :
حسن ، الصحيحة ( 2352 )

(4/17)


( سنن ابن ماجة )
1518 حدثنا أبو بكر بن أبي شيبة حدثنا يونس بن محمد حدثنا فليح بن سليمان عن صالح بن عجلان عن عباد بن عبد الله بن الزبير عن عائشة قالت والله ما صلى رسول الله صلى الله عليه وسلم على سهيل ابن بيضاء إلا في المسجد قال ابن ماجة حديث عائشة أقوى .

تحقيق الألباني :
صحيح الأحكام ( 106 )

(4/18)


( سنن ابن ماجة )
1519 حدثنا علي بن محمد حدثنا وكيع ح و حدثنا عمرو بن رافع حدثنا عبد الله بن المبارك جميعا عن موسى بن علي بن رباح قال سمعت أبي يقول سمعت عقبة بن عامر الجهني يقول ثلاث ساعات كان رسول الله صلى الله عليه وسلم ينهانا أن نصلي فيهن أو نقبر فيهن موتانا حين تطلع الشمس بازغة وحين يقوم قائم الظهيرة حتى تميل الشمس وحين تضيف للغروب حتى تغرب .

تحقيق الألباني :
صحيح ، الإرواء ( 480 ) ، الأحكام ( 130 )

(4/19)


( سنن ابن ماجة )
1520 حدثنا محمد بن الصباح أنبأنا يحيى بن اليمان عن منهال بن خليفة عن عطاء عن ابن عباس أن رسول الله صلى الله عليه وسلم أدخل رجلا قبره ليلا وأسرج في قبره .

تحقيق الألباني :
حسن الأحكام ( 141 )

(4/20)


( سنن ابن ماجة )
1521 حدثنا عمرو بن عبد الله الأودي حدثنا وكيع عن إبراهيم بن يزيد المكي عن أبي الزبير عن جابر بن عبد الله قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم لا تدفنوا موتاكم بالليل إلا أن تضطروا .

تحقيق الألباني :
صحيح الأحكام ( 58 )

(4/21)


( سنن ابن ماجة )
1522 حدثنا العباس بن عثمان الدمشقي حدثنا الوليد بن مسلم عن ابن لهيعة عن أبي الزبير عن جابر بن عبد الله أن النبي صلى الله عليه وسلم قال صلوا على موتاكم بالليل والنهار .

تحقيق الألباني :
**

(4/22)


( سنن ابن ماجة )
1523 حدثنا أبو بشر بكر بن خلف حدثنا يحيى بن سعيد عن عبيد الله عن نافع عن ابن عمر قال لما توفي عبد الله بن أبي جاء ابنه إلى النبي صلى الله عليه وسلم فقال يا رسول الله أعطني قميصك أكفنه فيه فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم آذنوني به فلما أراد النبي صلى الله عليه وسلم أن يصلي عليه قال له عمر بن الخطاب ما ذاك لك فصلى عليه النبي صلى الله عليه وسلم فقال له النبي صلى الله عليه وسلم أنا بين خيرتين ( استغفر لهم أو لا تستغفر لهم ) فأنزل الله عز وجل ( ولا تصل على أحد منهم مات أبدا ولا تقم على قبره ) .

تحقيق الألباني :
صحيح الأحكام ( 95 )

(4/23)


( سنن ابن ماجة )
1524 حدثنا عمار بن خالد الواسطي وسهل بن أبي سهل قالا حدثنا يحيى بن سعيد عن مجالد عن عامر عن جابر قال مات رأس المنافقين بالمدينة وأوصى أن يصلي عليه النبي صلى الله عليه وسلم وأن يكفنه في قميصه فصلى عليه وكفنه في قميصه وقام على قبره فأنزل الله ( ولا تصل على أحد منهم مات أبدا ولا تقم على قبره ) .

تحقيق الألباني :
منكر - بذكر الوصية - التعليق على ابن ماجة ، الأحكام ( 160 )

(4/24)


( سنن ابن ماجة )
1525 حدثنا أحمد بن يوسف السلمي حدثنا مسلم بن إبراهيم حدثنا الحارث بن نبهان حدثنا عتبة بن يقظان عن أبي سعيد عن مكحول عن واثلة بن الأسقع قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم صلوا على كل ميت وجاهدوا مع كل أمير .

تحقيق الألباني :
ضعيف ، الإرواء ( 2 / 309 )

(4/25)


( سنن ابن ماجة )
1526 حدثنا عبد الله بن عامر بن زرارة حدثنا شريك بن عبد الله عن سماك بن حرب عن جابر بن سمرة أن رجلا من أصحاب النبي صلى الله عليه وسلم جرح فآذته الجراحة فدب إلى مشاقص فذبح بها نفسه فلم يصل عليه النبي صلى الله عليه وسلم قال وكان ذلك منه أدبا .

تحقيق الألباني :
صحيح الأحكام ( 84 )

(4/26)


( سنن ابن ماجة )
1527 حدثنا أحمد بن عبدة أنبأنا حماد بن زيد حدثنا ثابت عن أبي رافع عن أبي هريرة أن امرأة سوداء كانت تقم المسجد ففقدها رسول الله صلى الله عليه وسلم فسأل عنها بعد أيام فقيل له إنها ماتت قال فهلا آذنتموني فأتى قبرها فصلى عليها .

تحقيق الألباني :
صحيح الأحكام ( 87 ) ، الإرواء ( 3 / 184 )

(4/27)


( سنن ابن ماجة )
1528 حدثنا أبو بكر بن أبي شيبة حدثنا هشيم حدثنا عثمان بن حكيم حدثنا خارجة ابن زيد بن ثابت عن يزيد بن ثابت وكان أكبر من زيد قال خرجنا مع النبي صلى الله عليه وسلم فلما ورد البقيع فإذا هو بقبر جديد فسأل عنه قالوا فلانة قال فعرفها وقال ألا آذنتموني بها قالوا كنت قائلا صائما فكرهنا أن نؤذيك قال فلا تفعلوا لا أعرفن ما مات منكم ميت ما كنت بين أظهركم إلا آذنتموني به فإن صلاتي عليه له رحمة ثم أتى القبر فصففنا خلفه فكبر عليه أربعا .

تحقيق الألباني :
صحيح الأحكام ( 88 - 89 ) ، الإرواء ( 3 / 184 - 185 )

(4/28)


( سنن ابن ماجة )
1529 حدثنا يعقوب بن حميد بن كاسب حدثنا عبد العزيز بن محمد الدراوردي عن محمد بن زيد بن المهاجر بن قنفذ عن عبد الله بن عامر بن ربيعة عن أبيه أن امرأة سوداء ماتت ولم يؤذن بها النبي صلى الله عليه وسلم فأخبر بذلك فقال هلا آذنتموني بها ثم قال لأصحابه صفوا عليها فصلى عليها .

تحقيق الألباني :
حسن صحيح ، الإرواء ( 3 / 185 )

(4/29)


( سنن ابن ماجة )
1530 حدثنا علي بن محمد حدثنا أبو معاوية عن أبي إسحق الشيباني عن الشعبي عن ابن عباس قال مات رجل وكان رسول الله صلى الله عليه وسلم يعوده فدفنوه بالليل فلما أصبح أعلموه فقال ما منعكم أن تعلموني قالوا كان الليل وكانت الظلمة فكرهنا أن نشق عليك فأتى قبره فصلى عليه .

تحقيق الألباني :
صحيح الأحكام ( 87 ) ، الإرواء ( 736 / 2 ... ) ، مختصرا

(4/30)


( سنن ابن ماجة )
1531 حدثنا العباس بن عبد العظيم العنبري ومحمد بن يحيى قالا حدثنا أحمد بن حنبل حدثنا غندر عن شعبة عن حبيب بن الشهيد عن ثابت عن أنس أن النبي صلى الله عليه وسلم صلى على قبر بعد ما قبر .

تحقيق الألباني :
صحيح ، الإرواء ( 3 / 184 )

(4/31)


الصفحة السابقة   //   الصفحة التالية