صدر هذا الكتاب آليا بواسطة الموسوعة الشاملة
(اضغط هنا للانتقال إلى صفحة الموسوعة الشاملة على الإنترنت)

الصفحة السابقة   //   الصفحة التالية
 

الكتاب : صحيح وضعيف سنن أبي داود
المؤلف : محمد ناصر الدين الألباني
مصدر الكتاب : برنامج منظومة التحقيقات الحديثية - المجاني - من إنتاج مركز نور الإسلام لأبحاث القرآن والسنة بالإسكندرية

( سنن أبي داود )
3882 حدثنا القعنبي عن مالك عن محمد بن عبد الرحمن بن نوفل أخبرني عروة بن الزبير عن عائشة زوج النبي صلى الله عليه وسلم عن جدامة الأسدية أنها سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول لقد هممت أن أنهى عن الغيلة حتى ذكرت أن الروم وفارس يفعلون ذلك فلا يضر أولادهم قال مالك الغيلة أن يمس الرجل امرأته وهي ترضع .

تحقيق الألباني :
صحيح ابن ماجة ( 2011 )

(8/382)


( سنن أبي داود )
3883 حدثنا محمد بن العلاء حدثنا أبو معاوية حدثنا الأعمش عن عمرو بن مرة عن يحيى بن الجزار عن ابن أخي زينب امرأة عبد الله عن زينب امرأة عبد الله عن عبد الله قال سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول إن الرقى والتمائم والتولة شرك قالت قلت لم تقول هذا والله لقد كانت عيني تقذف وكنت أختلف إلى فلان اليهودي يرقيني فإذا رقاني سكنت فقال عبد الله إنما ذاك عمل الشيطان كان ينخسها بيده فإذا رقاها كف عنها إنما كان يكفيك أن تقولي كما كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول أذهب البأس رب الناس اشف أنت الشافي لا شفاء إلا شفاؤك شفاء لا يغادر سقما .

تحقيق الألباني :
صحيح ابن ماجة ( 3530 )

(8/383)


( سنن أبي داود )
3884 حدثنا مسدد حدثنا عبد الله بن داود عن مالك بن مغول عن حصين عن الشعبي عن عمران بن حصين عن النبي صلى الله عليه وسلم قال لا رقية إلا من عين أو حمة .

تحقيق الألباني :
صحيح ، المشكاة ( 4557 )

(8/384)


( سنن أبي داود )
3885 حدثنا أحمد بن صالح وابن السرح قال أحمد حدثنا ابن وهب و قال ابن السرح أخبرنا ابن وهب حدثنا داود بن عبد الرحمن عن عمرو بن يحيى عن يوسف بن محمد وقال ابن صالح محمد بن يوسف بن ثابت بن قيس بن شماس عن أبيه عن جده عن رسول الله صلى الله عليه وسلم أنه دخل على ثابت بن قيس قال أحمد وهو مريض فقال اكشف البأس رب الناس عن ثابت بن قيس بن شماس ثم أخذ ترابا من بطحان فجعله في قدح ثم نفث عليه بماء وصبه عليه قال أبو داود قال ابن السرح يوسف بن محمد وهو الصواب .

تحقيق الألباني :
ضعيف الإسناد

(8/385)


( سنن أبي داود )
3886 حدثنا أحمد بن صالح حدثنا ابن وهب أخبرني معاوية عن عبد الرحمن بن جبير عن أبيه عن عوف بن مالك قال كنا نرقي في الجاهلية فقلنا يا رسول الله كيف ترى في ذلك فقال اعرضوا علي رقاكم لا بأس بالرقى ما لم تكن شركا .

تحقيق الألباني :
صحيح ، الصحيحة ( 1066 )

(8/386)


( سنن أبي داود )
3887 حدثنا إبراهيم بن مهدي المصيصي حدثنا علي بن مسهر عن عبد العزيز بن عمر بن عبد العزيز عن صالح بن كيسان عن أبي بكر بن سليمان بن أبي حثمة عن الشفاء بنت عبد الله قالت دخل علي رسول الله صلى الله عليه وسلم وأنا عند حفصة فقال لي ألا تعلمين هذه رقية النملة كما علمتيها الكتابة .

تحقيق الألباني :
صحيح ، الصحيحة ( 178 )

(8/387)


( سنن أبي داود )
3888 حدثنا مسدد حدثنا عبد الواحد بن زياد حدثنا عثمان بن حكيم حدثتني جدتي قالت سمعت سهل بن حنيف يقول مررنا بسيل فدخلت فاغتسلت فيه فخرجت محموما فنمي ذلك إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم فقال مروا أبا ثابت يتعوذ قالت فقلت يا سيدي والرقى صالحة فقال لا رقية إلا في نفس أو حمة أو لدغة قال أبو داود الحمة من الحيات وما يلسع .

تحقيق الألباني :
ضعيف الإسناد // ضعيف الجامع الصغير ( 5257 ) //

(8/388)


( سنن أبي داود )
3889 حدثنا سليمان بن داود حدثنا شريك ح و حدثنا العباس العنبري حدثنا يزيد بن هارون أخبرنا شريك عن العباس بن ذريح عن الشعبي قال العباس عن أنس قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم لا رقية إلا من عين أو حمة أو دم يرقأ لم يذكر العباس العين وهذا لفظ سليمان بن داود .

تحقيق الألباني :
ضعيف ، المشكاة ( 4559 )

(8/389)


( سنن أبي داود )
3890 حدثنا مسدد حدثنا عبد الوارث عن عبد العزيز بن صهيب قال قال أنس يعني لثابت ألا أرقيك برقية رسول الله قال بلى قال فقال اللهم رب الناس مذهب البأس اشف أنت الشافي لا شافي إلا أنت اشفه شفاء لا يغادر سقما .

تحقيق الألباني :
صحيح

(8/390)


( سنن أبي داود )
3891 حدثنا عبد الله القعنبي عن مالك عن يزيد بن خصيفة أن عمرو بن عبد الله بن كعب السلمي أخبره أن نافع بن جبير أخبره عن عثمان بن أبي العاص أنه أتى النبي صلى الله عليه وسلم قال عثمان وبي وجع قد كاد يهلكني قال فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم امسحه بيمينك سبع مرات وقل أعوذ بعزة الله وقدرته من شر ما أجد قال ففعلت ذلك فأذهب الله عز وجل ما كان بي فلم أزل آمر به أهلي وغيرهم .

تحقيق الألباني :
صحيح ابن ماجة ( 3522 ) // شرح العقيدة الطحاوية ( 70 ) //

(8/391)


( سنن أبي داود )
3892 حدثنا يزيد بن خالد بن موهب الرملي حدثنا الليث عن زيادة بن محمد عن محمد بن كعب القرظي عن فضالة بن عبيد عن أبي الدرداء قال سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول من اشتكى منكم شيئا أو اشتكاه أخ له فليقل ربنا الله الذي في السماء تقدس اسمك أمرك في السماء والأرض كما رحمتك في السماء فاجعل رحمتك في الأرض اغفر لنا حوبنا وخطايانا أنت رب الطيبين أنزل رحمة من رحمتك وشفاء من شفائك على هذا الوجع فيبرأ .

تحقيق الألباني :
ضعيف ، المشكاة ( 1555 ) // ضعيف الجامع الصغير ( 5422 ) نحوه //

(8/392)


( سنن أبي داود )
3893 حدثنا موسى بن إسمعيل حدثنا حماد عن محمد بن إسحق عن عمرو بن شعيب عن أبيه عن جده أن رسول الله صلى الله عليه وسلم كان يعلمهم من الفزع كلمات أعوذ بكلمات الله التامة من غضبه وشر عباده ومن همزات الشياطين وأن يحضرون وكان عبد الله بن عمر يعلمهن من عقل من بنيه ومن لم يعقل كتبه فأعلقه عليه .

تحقيق الألباني :
حسن ، دون قوله : " و كان عبد الله ....... " الترمذي ( 3770 ) // ضعيف سنن الترمذي ( 705 ) ، صحيح سنن الترمذي ( 2793 ) //

(8/393)


( سنن أبي داود )
3894 حدثنا أحمد بن أبي سريج الرازي أخبرنا مكي بن إبراهيم حدثنا يزيد بن أبي عبيد قال رأيت أثر ضربة في ساق سلمة فقلت ما هذه قال أصابتني يوم خيبر فقال الناس أصيب سلمة فأتي بي رسول الله صلى الله عليه وسلم فنفث في ثلاث نفثات فما اشتكيتها حتى الساعة .

تحقيق الألباني :
صحيح

(8/394)


( سنن أبي داود )
3895 حدثنا زهير بن حرب وعثمان بن أبي شيبة قالا حدثنا سفيان بن عيينة عن عبد ربه يعني ابن سعيد عن عمرة عن عائشة قالت كان النبي صلى الله عليه وسلم يقول للإنسان إذا اشتكى يقول بريقه ثم قال به في التراب تربة أرضنا بريقة بعضنا يشفى سقيمنا بإذن ربنا .

تحقيق الألباني :
صحيح ابن ماجة ( 3521 )

(8/395)


( سنن أبي داود )
3896 حدثنا مسدد حدثنا يحيى عن زكريا قال حدثني عامر عن خارجة بن الصلت التميمي عن عمه أنه أتى رسول الله صلى الله عليه وسلم فأسلم ثم أقبل راجعا من عنده فمر على قوم عندهم رجل مجنون موثق بالحديد فقال أهله إنا حدثنا أن صاحبكم هذا قد جاء بخير فهل عندك شيء تداويه فرقيته بفاتحة الكتاب فبرأ فأعطوني مائة شاة فأتيت رسول الله صلى الله عليه وسلم فأخبرته فقال هل إلا هذا وقال مسدد في موضع آخر هل قلت غير هذا قلت لا قال خذها فلعمري لمن أكل برقية باطل لقد أكلت برقية حق .

تحقيق الألباني :
صحيح ، الصحيحة ( 2027 )

(8/396)


( سنن أبي داود )
3897 حدثنا عبيد الله بن معاذ حدثنا أبي ح و حدثنا ابن بشار حدثنا ابن جعفر حدثنا شعبة عن عبد الله بن أبي السفر عن الشعبي عن خارجة بن الصلت عن عمه أنه مر قال فرقاه بفاتحة الكتاب ثلاثة أيام غدوة وعشية كلما ختمها جمع بزاقه ثم تفل فكأنما أنشط من عقال فأعطوه شيئا فأتى النبي صلى الله عليه وسلم ثم ذكر معنى حديث مسدد .

تحقيق الألباني :
صحيح ، و تقدم بتمامه ( 3420 ) ، و يأتي ( 3901 )

(8/397)


( سنن أبي داود )
3898 حدثنا أحمد بن يونس حدثنا زهير حدثنا سهيل بن أبي صالح عن أبيه قال سمعت رجلا من أسلم قال كنت جالسا عند رسول الله صلى الله عليه وسلم فجاء رجل من أصحابه فقال يا رسول الله لدغت الليلة فلم أنم حتى أصبحت قال ماذا قال عقرب قال أما إنك لو قلت حين أمسيت أعوذ بكلمات الله التامات من شر ما خلق لم تضرك إن شاء الله .

تحقيق الألباني :
صحيح ابن ماجة ( 3518 )

(8/398)


( سنن أبي داود )
3899 حدثنا حيوة بن شريح حدثنا بقية حدثني الزبيدي عن الزهري عن طارق يعني ابن مخاشن عن أبي هريرة قال أتي النبي صلى الله عليه وسلم بلديغ لدغته عقرب قال فقال لو قال أعوذ بكلمات الله التامة من شر ما خلق لم يلدغ أو لم يضره .

تحقيق الألباني :
ضعيف الإسناد

(8/399)


( سنن أبي داود )
3900 حدثنا مسدد حدثنا أبو عوانة عن أبي بشر عن أبي المتوكل عن أبي سعيد الخدري أن رهطا من أصحاب النبي صلى الله عليه وسلم انطلقوا في سفرة سافروها فنزلوا بحي من أحياء العرب فقال بعضهم إن سيدنا لدغ فهل عند أحد منكم شيء ينفع صاحبنا فقال رجل من القوم نعم والله إني لأرقي ولكن استضفناكم فأبيتم أن تضيفونا ما أنا براق حتى تجعلوا لي جعلا فجعلوا له قطيعا من الشاء فأتاه فقرأ عليه أم الكتاب ويتفل حتى برأ كأنما أنشط من عقال قال فأوفاهم جعلهم الذي صالحوهم عليه فقالوا اقتسموا فقال الذي رقى لا تفعلوا حتى نأتي رسول الله صلى الله عليه وسلم فنستأمره فغدوا على رسول الله صلى الله عليه وسلم فذكروا له فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم من أين علمتم أنها رقية أحسنتم اقتسموا واضربوا لي معكم بسهم .

تحقيق الألباني :
صحيح ابن ماجة ( 2156 )

(8/400)


( سنن أبي داود )
3901 حدثنا عبيد الله بن معاذ حدثنا أبي ح و حدثنا ابن بشار حدثنا محمد بن جعفر قال حدثنا شعبة عن عبد الله بن أبي السفر عن الشعبي عن خارجة بن الصلت التميمي عن عمه قال أقبلنا من عند رسول الله صلى الله عليه وسلم فأتينا على حي من العرب فقالوا إنا أنبئنا أنكم قد جئتم من عند هذا الرجل بخير فهل عندكم من دواء أو رقية فإن عندنا معتوها في القيود قال فقلنا نعم قال فجاءوا بمعتوه في القيود قال فقرأت عليه فاتحة الكتاب ثلاثة أيام غدوة وعشية كلما ختمتها أجمع بزاقي ثم أتفل فكأنما نشط من عقال قال فأعطوني جعلا فقلت لا حتى أسأل رسول الله صلى الله عليه وسلم فقال كل فلعمري من أكل برقية باطل لقد أكلت برقية حق .

تحقيق الألباني :
صحيح ، تقدم قريبا ( 3897 )

(8/401)


( سنن أبي داود )
3902 حدثنا القعنبي عن مالك عن ابن شهاب عن عروة عن عائشة زوج النبي صلى الله عليه وسلم أن رسول الله صلى الله عليه وسلم كان إذا اشتكى يقرأ في نفسه بالمعوذات وينفث فلما اشتد وجعه كنت أقرأ عليه وأمسح عليه بيده رجاء بركتها .

تحقيق الألباني :
صحيح

(8/402)


( سنن أبي داود )
3903 حدثنا محمد بن يحيى بن فارس حدثنا نوح بن يزيد بن سيار حدثنا إبراهيم ابن سعد عن محمد بن إسحق عن هشام بن عروة عن أبيه عن عائشة رضي الله عنها قالت أرادت أمي أن تسمنني لدخولي على رسول الله صلى الله عليه وسلم فلم أقبل عليها بشيء مما تريد حتى أطعمتني القثاء بالرطب فسمنت عليه كأحسن السمن .

تحقيق الألباني :
صحيح ابن ماجة ( 3324 ) // ، الصحيحة ( 1 / 85 ) //

(8/403)


( سنن أبي داود )
3904 حدثنا موسى بن إسمعيل حدثنا حماد ح و حدثنا مسدد حدثنا يحيى عن حماد بن سلمة عن حكيم الأثرم عن أبي تميمة عن أبي هريرة أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال من أتى كاهنا قال موسى في حديثه فصدقه بما يقول ثم اتفقا أو أتى امرأة قال مسدد امرأته حائضا أو أتى امرأة قال مسدد امرأته في دبرها فقد برئ مما أنزل على محمد .

تحقيق الألباني :
صحيح ابن ماجة ( 639 )

(8/404)


( سنن أبي داود )
3905 حدثنا أبو بكر بن أبي شيبة ومسدد المعنى قالا حدثنا يحيى عن عبيد الله بن الأخنس عن الوليد بن عبد الله عن يوسف بن ماهك عن ابن عباس قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم من اقتبس علما من النجوم اقتبس شعبة من السحر زاد ما زاد .

تحقيق الألباني :
حسن ابن ماجة ( 3726 )

(8/405)


( سنن أبي داود )
3906 حدثنا القعنبي عن مالك عن صالح بن كيسان عن عبيد الله بن عبد الله عن زيد بن خالد الجهني أنه قال صلى لنا رسول الله صلى الله عليه وسلم صلاة الصبح بالحديبية في إثر سماء كانت من الليل فلما انصرف أقبل على الناس فقال هل تدرون ماذا قال ربكم قالوا الله ورسوله أعلم قال قال أصبح من عبادي مؤمن بي وكافر فأما من قال مطرنا بفضل الله وبرحمته فذلك مؤمن بي كافر بالكوكب وأما من قال مطرنا بنوء كذا وكذا فذلك كافر بي مؤمن بالكوكب .

تحقيق الألباني :
صحيح النسائي ( 1525 ) // ( 1435 ) //

(8/406)


( سنن أبي داود )
3907 حدثنا مسدد حدثنا يحيى حدثنا عوف حدثنا حيان قال غير مسدد حيان بن العلاء حدثنا قطن بن قبيصة عن أبيه قال سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول العيافة والطيرة والطرق من الجبت الطرق الزجر والعيافة الخط .

تحقيق الألباني :
ضعيف غاية المرام ( 301 ) // ، المشكاة ( 4583 ) //

(8/407)


( سنن أبي داود )
3908 حدثنا ابن بشار قال قال محمد بن جعفر قال عوف العيافة زجر الطير والطرق الخط يخط في الأرض .

تحقيق الألباني :
صحيح مقطوع

(8/408)


( سنن أبي داود )
3909 حدثنا مسدد حدثنا يحيى عن الحجاج الصواف حدثني يحيى بن أبي كثير عن هلال بن أبي ميمونة عن عطاء بن يسار عن معاوية بن الحكم السلمي قال قلت يا رسول الله ومنا رجال يخطون قال كان نبي من الأنبياء يخط فمن وافق خطه فذاك .

تحقيق الألباني :
صحيح ، و هو قطعة من حديثه المتقدم ( 930 )

(8/409)


( سنن أبي داود )
3910 حدثنا محمد بن كثير أخبرنا سفيان عن سلمة بن كهيل عن عيسى بن عاصم عن زر بن حبيش عن عبد الله بن مسعود عن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال الطيرة شرك الطيرة شرك ثلاثا وما منا إلا ولكن الله يذهبه بالتوكل .

تحقيق الألباني :
صحيح ابن ماجة ( 3538 ) // غاية المرام ( 303 ) ، الصحيحة ( 430 ) ، الترمذي ( 1679 ) //

(8/410)


( سنن أبي داود )
3911 حدثنا محمد بن المتوكل العسقلاني والحسن بن علي قالا حدثنا عبد الرزاق أخبرنا معمر عن الزهري عن أبي سلمة عن أبي هريرة قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم لا عدوى ولا طيرة ولا صفر ولا هامة فقال أعرابي ما بال الإبل تكون في الرمل كأنها الظباء فيخالطها البعير الأجرب فيجربها قال فمن أعدى الأول قال معمر قال الزهري فحدثني رجل عن أبي هريرة أنه سمع رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول لا يوردن ممرض على مصح قال فراجعه الرجل فقال أليس قد حدثنا أن النبي صلى الله عليه وسلم قال لا عدوى ولا صفر ولا هامة قال لم أحدثكموه قال الزهري قال أبو سلمة قد حدث به وما سمعت أبا هريرة نسي حديثا قط غيره .

تحقيق الألباني :
( حديث : " لا عدوى و لا طيرة ...... " ) ** ، ( حديث : " لا يوردن ممرض على مصح ..... " ) صحيح ( حديث : " لا يوردن ممرض على مصح ...." ) ، الصحيحة ( 782 و 971 )

(8/411)


( سنن أبي داود )
3912 حدثنا القعنبي حدثنا عبد العزيز يعني ابن محمد عن العلاء عن أبيه عن أبي هريرة قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم لا عدوى ولا هامة ولا نوء ولا صفر .

تحقيق الألباني :
صحيح تخريج السنة ( 275 )

(8/412)


( سنن أبي داود )
3913 حدثنا محمد بن عبد الرحيم بن البرقي أن سعيد بن الحكم حدثهم قال أخبرنا يحيى بن أيوب حدثني ابن عجلان حدثني القعقاع بن حكيم وعبيد الله بن مقسم وزيد بن أسلم عن أبي صالح عن أبي هريرة أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال لا غول .

تحقيق الألباني :
حسن صحيح تخريج السنة ( 268 )

(8/413)


( سنن أبي داود )
3914 قال أبو داود قرئ على الحارث بن مسكين وأنا شاهد أخبركم أشهب قال سئل مالك عن قوله لا صفر قال إن أهل الجاهلية كانوا يحلون صفر يحلونه عاما ويحرمونه عاما فقال النبي صلى الله عليه وسلم لا صفر .

تحقيق الألباني :
صحيح مقطوع

(8/414)


( سنن أبي داود )
3915 حدثنا محمد بن المصفى حدثنا بقية قال قلت لمحمد يعني ابن راشد قوله هام قال كانت الجاهلية تقول ليس أحد يموت فيدفن إلا خرج من قبره هامة قلت فقوله صفر قال سمعت أن أهل الجاهلية يستشئمون بصفر فقال النبي صلى الله عليه وسلم لا صفر قال محمد وقد سمعنا من يقول هو وجع يأخذ في البطن فكانوا يقولون هو يعدي فقال لا صفر .

تحقيق الألباني :
صحيح مقطوع

(8/415)


( سنن أبي داود )
3916 حدثنا مسلم بن إبراهيم حدثنا هشام عن قتادة عن أنس أن النبي صلى الله عليه وسلم قال لا عدوى ولا طيرة ويعجبني الفأل الصالح والفأل الصالح الكلمة الحسنة .

تحقيق الألباني :
صحيح ابن ماجة ( 3537 )

(8/416)


( سنن أبي داود )
3917 حدثنا موسى بن إسمعيل حدثنا وهيب عن سهيل عن رجل عن أبي هريرة أن رسول الله صلى الله عليه وسلم سمع كلمة فأعجبته فقال أخذنا فألك من فيك .

تحقيق الألباني :
صحيح ، الصحيحة ( 726 )

(8/417)


( سنن أبي داود )
3918 حدثنا يحيى بن خلف حدثنا أبو عاصم حدثنا ابن جريج عن عطاء قال يقول الناس الصفر وجع يأخذ في البطن قلت فما الهامة قال يقول الناس الهامة التي تصرخ هامة الناس وليست بهامة الإنسان إنما هي دابة .

تحقيق الألباني :
صحيح مقطوع

(8/418)


( سنن أبي داود )
3919 حدثنا أحمد بن حنبل وأبو بكر بن شيبة المعنى قالا حدثنا وكيع عن سفيان عن حبيب بن أبي ثابت عن عروة بن عامر قال أحمد القرشي قال ذكرت الطيرة عند النبي صلى الله عليه وسلم فقال أحسنها الفأل ولا ترد مسلما فإذا رأى أحدكم ما يكره فليقل اللهم لا يأتي بالحسنات إلا أنت ولا يدفع السيئات إلا أنت ولا حول ولا قوة إلا بك .

تحقيق الألباني :
ضعيف الكلم الطيب ( 252 ) // ، المشكاة ( 4591 ) //

(8/419)


( سنن أبي داود )
3920 حدثنا مسلم بن إبراهيم حدثنا هشام عن قتادة عن عبد الله بن بريدة عن أبيه أن النبي صلى الله عليه وسلم كان لا يتطير من شيء وكان إذا بعث عاملا سأل عن اسمه فإذا أعجبه اسمه فرح به ورئي بشر ذلك في وجهه وإن كره اسمه رئي كراهية ذلك في وجهه وإذا دخل قرية سأل عن اسمها فإن أعجبه اسمها فرح ورئي بشر ذلك في وجهه وإن كره اسمها رئي كراهية ذلك في وجهه .

تحقيق الألباني :
صحيح ، الصحيحة ( 762 )

(8/420)


( سنن أبي داود )
3921 حدثنا موسى بن إسمعيل حدثنا أبان حدثني يحيى أن الحضرمي بن لاحق حدثه عن سعيد بن المسيب عن سعد بن مالك أن رسول الله صلى الله عليه وسلم كان يقول لا هامة ولا عدوى ولا طيرة وإن تكن الطيرة في شيء ففي الفرس والمرأة والدار .

تحقيق الألباني :
صحيح ، الصحيحة ( 789 )

(8/421)


( سنن أبي داود )
3922 حدثنا القعنبي حدثنا مالك عن ابن شهاب عن حمزة وسالم ابني عبد الله بن عمر عن عبد الله بن عمر أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال الشؤم في الدار والمرأة والفرس قال أبو داود قرئ على الحارث بن مسكين وأنا شاهد أخبرك ابن القاسم قال سئل مالك عن الشؤم في الفرس والدار قال كم من دار سكنها ناس فهلكوا ثم سكنها آخرون فهلكوا فهذا تفسيره فيما نرى والله أعلم قال أبو داود قال عمر رضي الله عنه حصير في البيت خير من امرأة لا تلد .

تحقيق الألباني :
( حديث ابن عمر ) شاذ ، و المحفوظ : " إن كان الشؤم ...... " ، ( قول مالك بن أنس ) صحيح مقطوع ، ( قول أبي داود : قال عمر .. ) ضعيف موقوف ( حديث ابن عمر ) ابن ماجة ( 1995 ) // ضعيف سنن ابن ماجة ( 434 ) ، ضعيف سنن النسائي ( 235 / 3569 ) ، الصحيحة ( 799 / 1897 ) ، المشكاة ( 3087 ) //

(8/422)


( سنن أبي داود )
3923 حدثنا مخلد بن خالد وعباس العنبري قالا حدثنا عبد الرزاق أخبرنا معمر عن يحيى بن عبد الله بن بحير قال أخبرني من سمع فروة بن مسيك قال قلت يا رسول الله أرض عندنا يقال لها أرض أبين هي أرض ريفنا وميرتنا وإنها وبئة أو قال وباؤها شديد فقال النبي دعها عنك فإن من القرف التلف .

تحقيق الألباني :
ضعيف الإسناد // ، المشكاة ( 4590 ) //

(8/423)


( سنن أبي داود )
3924 حدثنا الحسن بن يحيى حدثنا بشر بن عمر عن عكرمة بن عمار عن إسحق بن عبد الله بن أبي طلحة عن أنس بن مالك قال قال رجل يا رسول الله إنا كنا في دار كثير فيها عددنا وكثير فيها أموالنا فتحولنا إلى دار أخرى فقل فيها عددنا وقلت فيها أموالنا فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم ذروها ذميمة .

تحقيق الألباني :
حسن ، المشكاة ( 4589 )

(8/424)


( سنن أبي داود )
3925 حدثنا عثمان بن أبي شيبة حدثنا يونس بن محمد حدثنا مفضل بن فضالة عن حبيب بن الشهيد عن محمد بن المنكدر عن جابر أن رسول الله صلى الله عليه وسلم أخذ بيد مجذوم فوضعها معه في القصعة وقال كل ثقة بالله وتوكلا عليه .

تحقيق الألباني :
ضعيف ، الضعيفة ( 1144 ) // ضعيف الجامع الصغير ( 4195 ) ، ضعيف سنن الترمذي ( 307 / 1893 ) ، ضعيف ابن ماجة ( 776 / 3542 ) ، المشكاة ( 4585 ) //

(8/425)


( سنن أبي داود )
3926 حدثنا هارون بن عبد الله حدثنا أبو بدر حدثني أبو عتبة إسمعيل بن عياش حدثني سليمان بن سليم عن عمرو بن شعيب عن أبيه عن جده عن النبي صلى الله عليه وسلم قال المكاتب عبد ما بقي عليه من مكاتبته درهم .

تحقيق الألباني :
حسن ، الإرواء ( 1674 )

(8/426)


( سنن أبي داود )
3927 حدثنا محمد بن المثنى حدثني عبد الصمد حدثنا همام حدثنا عباس الجريري عن عمرو بن شعيب عن أبيه عن جده أن النبي صلى الله عليه وسلم قال أيما عبد كاتب على مائة أوقية فأداها إلا عشرة أواق فهو عبد وأيما عبد كاتب على مائة دينار فأداها إلا عشرة دنانير فهو عبد قال أبو داود ليس هو عباس الجريري قالوا هو وهم ولكنه هو شيخ آخر .

تحقيق الألباني :
حسن ابن ماجة ( 2519 ) // ، الإرواء ( 1674 ) ، المشكاة ( 3089 ) //

(8/427)


( سنن أبي داود )
3928 حدثنا مسدد بن مسرهد حدثنا سفيان عن الزهري عن نبهان مكاتب أم سلمة قال سمعت أم سلمة تقول قال لنا رسول الله صلى الله عليه وسلم إن كان لإحداكن مكاتب فكان عنده ما يؤدي فلتحتجب منه .

تحقيق الألباني :
ضعيف ابن ماجة ( 2520 ) // ( 549 ) ، ضعيف سنن الترمذي ( 216 / 1284 ) ، الإرواء ( 1769 ) ، المشكاة ( 3400 ) //

(8/428)


( سنن أبي داود )
3929 حدثنا عبد الله بن مسلمة وقتيبة بن سعيد قالا حدثنا الليث عن ابن شهاب عن عروة أن عائشة رضي الله عنها أخبرته أن بريرة جاءت عائشة تستعينها في كتابتها ولم تكن قضت من كتابتها شيئا فقالت لها عائشة ارجعي إلى أهلك فإن أحبوا أن أقضي عنك كتابتك ويكون ولاؤك لي فعلت فذكرت ذلك بريرة لأهلها فأبوا وقالوا إن شاءت أن تحتسب عليك فلتفعل ويكون لنا ولاؤك فذكرت ذلك لرسول الله صلى الله عليه وسلم فقال لها رسول الله صلى الله عليه وسلم ابتاعي فأعتقي فإنما الولاء لمن أعتق ثم قام رسول الله صلى الله عليه وسلم فقال ما بال أناس يشترطون شروطا ليست في كتاب الله من اشترط شرطا ليس في كتاب الله فليس له وإن شرطه مائة مرة شرط الله أحق وأوثق .

تحقيق الألباني :
صحيح ابن ماجة ( 2521 )

(8/429)


( سنن أبي داود )
3930 حدثنا موسى بن إسمعيل حدثنا وهيب عن هشام بن عروة عن أبيه عن عائشة رضي الله عنها قالت جاءت بريرة لتستعين في كتابتها فقالت إني كاتبت أهلي على تسع أواق في كل عام أوقية فأعينيني فقالت إن أحب أهلك أن أعدها عدة واحدة وأعتقك ويكون ولاؤك لي فعلت فذهبت إلى أهلها وساق الحديث نحو الزهري زاد في كلام النبي صلى الله عليه وسلم في آخره ما بال رجال يقول أحدهم أعتق يا فلان والولاء لي إنما الولاء لمن أعتق .

تحقيق الألباني :
صحيح ، انظر ما قبله ( 3929 )

(8/430)


( سنن أبي داود )
3931 حدثنا عبد العزيز بن يحيى أبو الأصبغ الحراني حدثني محمد يعني ابن سلمة عن ابن إسحق عن محمد بن جعفر بن الزبير عن عروة بن الزبير عن عائشة رضي الله عنها قالت وقعت جويرية بنت الحارث بن المصطلق في سهم ثابت بن قيس ابن شماس أو ابن عم له فكاتبت على نفسها وكانت امرأة ملاحة تأخذها العين قالت عائشة رضي الله عنها فجاءت تسأل رسول الله صلى الله عليه وسلم في كتابتها فلما قامت على الباب فرأيتها كرهت مكانها وعرفت أن رسول الله صلى الله عليه وسلم سيرى منها مثل الذي رأيت فقالت يا رسول الله أنا جويرية بنت الحارث وإنما كان من أمري ما لا يخفى عليك وإني وقعت في سهم ثابت بن قيس بن شماس وإني كاتبت على نفسي فجئتك أسألك في كتابتي فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم فهل لك إلى ما هو خير منه قالت وما هو يا رسول الله قال أؤدي عنك كتابتك وأتزوجك قالت قد فعلت قالت فتسامع تعني الناس أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قد تزوج جويرية فأرسلوا ما في أيديهم من السبي فأعتقوهم وقالوا أصهار رسول الله صلى الله عليه وسلم فما رأينا امرأة كانت أعظم بركة على قومها منها أعتق في سببها مائة أهل بيت من بني المصطلق قال أبو داود هذا حجة ف ي أن الولي هو يزوج نفسه .

تحقيق الألباني :
حسن

(8/431)


( سنن أبي داود )
3932 حدثنا مسدد بن مسرهد حدثنا عبد الوارث عن سعيد بن جمهان عن سفينة قال كنت مملوكا لأم سلمة فقالت أعتقك وأشترط عليك أن تخدم رسول الله صلى الله عليه وسلم ما عشت فقلت وإن لم تشترطي علي ما فارقت رسول الله صلى الله عليه وسلم ما عشت فأعتقتني واشترطت علي .

تحقيق الألباني :
حسن ابن ماجة ( 2526 )

(8/432)


( سنن أبي داود )
3933 حدثنا أبو الوليد الطيالسي حدثنا همام ح و حدثنا محمد بن كثير المعنى أخبرنا همام عن قتادة عن أبي المليح قال أبو الوليد عن أبيه أن رجلا أعتق شقصا له من غلام فذكر ذلك للنبي صلى الله عليه وسلم فقال ليس لله شريك زاد ابن كثير في حديثه فأجاز النبي صلى الله عليه وسلم عتقه .

تحقيق الألباني :
صحيح ، الإرواء ( 5 / 358 - 359 )

(8/433)


( سنن أبي داود )
3934 حدثنا محمد بن كثير أخبرني همام عن قتادة عن النضر بن أنس عن بشير بن نهيك عن أبي هريرة أن رجلا أعتق شقصا له من غلام فأجاز النبي صلى الله عليه وسلم عتقه وغرمه بقية ثمنه .

تحقيق الألباني :
صحيح ، الإرواء ( 5 / 358 )

(8/434)


( سنن أبي داود )
3935 حدثنا محمد بن المثنى حدثنا محمد بن جعفر ح و حدثنا أحمد بن علي بن سويد حدثنا روح قالا حدثنا شعبة عن قتادة بإسناده عن النبي صلى الله عليه وسلم قال من أعتق مملوكا بينه وبين آخر فعليه خلاصه وهذا لفظ ابن سويد .

تحقيق الألباني :
صحيح ، انظر ما قبله ( 3934 )

(8/435)


( سنن أبي داود )
3936 حدثنا ابن المثنى حدثنا معاذ بن هشام حدثني أبي ح و حدثنا أحمد بن علي بن سويد حدثنا روح حدثنا هشام بن أبي عبد الله عن قتادة بإسناده أن النبي صلى الله عليه وسلم قال من أعتق نصيبا له في مملوك عتق من ماله إن كان له مال ولم يذكر ابن المثنى النضر بن أنس وهذا لفظ ابن سويد .

تحقيق الألباني :
صحيح ، انظر ما قبله ( 3935 )

(8/436)


( سنن أبي داود )
3937 حدثنا مسلم بن إبراهيم حدثنا أبان يعني العطار حدثنا قتادة عن النضر بن أنس عن بشير بن نهيك عن أبي هريرة قال قال النبي صلى الله عليه وسلم من أعتق شقيصا في مملوكه فعليه أن يعتقه كله إن كان له مال وإلا استسعي العبد غير مشقوق عليه .

تحقيق الألباني :
صحيح ، انظر ما قبله ( 3936 )

(8/437)


( سنن أبي داود )
3938 حدثنا نصر بن علي أخبرنا يزيد يعني ابن زريع ح و حدثنا علي بن عبد الله حدثنا محمد بن بشر وهذا لفظه عن سعيد بن أبي عروبة عن قتادة عن النضر بن أنس عن بشير بن نهيك عن أبي هريرة عن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال من أعتق شقصا له أو شقيصا له في مملوك فخلاصه عليه في ماله إن كان له مال فإن لم يكن له مال قوم العبد قيمة عدل ثم استسعي لصاحبه في قيمته غير مشقوق عليه قال أبو داود في حديثهما جميعا فاستسعي غير مشقوق عليه وهذا لفظ علي .

تحقيق الألباني :
صحيح ، انظر ما قبله ( 3937 )

(8/438)


( سنن أبي داود )
3939 حدثنا محمد بن بشار حدثنا يحيى وابن أبي عدي عن سعيد بإسناده ومعناه قال أبو داود ورواه روح بن عبادة عن سعيد بن أبي عروبة لم يذكر السعاية ورواه جرير ابن حازم وموسى بن خلف جميعا عن قتادة بإسناد يزيد بن زريع ومعناه وذكرا فيه السعاية .

تحقيق الألباني :
لم أجده في الصحيح و لا في الضعيف

(8/439)


( سنن أبي داود )
3940 حدثنا القعنبي عن مالك عن نافع عن عبد الله بن عمر أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال من أعتق شركا له في مملوك أقيم عليه قيمة العدل فأعطى شركاءه حصصهم وأعتق عليه العبد وإلا فقد عتق منه ما عتق .

تحقيق الألباني :
صحيح ابن ماجة ( 2528 )

(8/440)


( سنن أبي داود )
3941 حدثنا مؤمل حدثنا إسمعيل عن أيوب عن نافع عن ابن عمر عن النبي صلى الله عليه وسلم بمعناه قال وكان نافع ربما قال فقد عتق منه ما عتق وربما لم يقله .

تحقيق الألباني :
صحيح ، انظر ما قبله ( 3940 )

(8/441)


( سنن أبي داود )
3942 حدثنا سليمان بن داود العتكي حدثنا حماد عن أيوب عن نافع عن ابن عمر عن النبي صلى الله عليه وسلم بهذا الحديث قال أيوب فلا أدري هو في الحديث عن النبي صلى الله عليه وسلم أو شيء قاله نافع وإلا عتق منه ما عتق .

تحقيق الألباني :
صحيح الإسناد

(8/442)


( سنن أبي داود )
3943 حدثنا إبراهيم بن موسى الرازي أخبرنا عيسى بن يونس حدثنا عبيد الله عن نافع عن ابن عمر قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم من أعتق شركا من مملوك له فعليه عتقه كله إن كان له ما يبلغ ثمنه وإن لم يكن له مال عتق نصيبه .

تحقيق الألباني :
صحيح ، انظر الحديث الأول ( 3940 )

(8/443)


( سنن أبي داود )
3944 حدثنا مخلد بن خالد حدثنا يزيد بن هارون أخبرني يحيى بن سعيد عن نافع عن ابن عمر عن النبي صلى الله عليه وسلم بمعنى إبراهيم بن موسى .

تحقيق الألباني :
لم أجده في الصحيح و لا في الضعيف

(8/444)


( سنن أبي داود )
3945 حدثنا عبد الله بن محمد بن أسماء حدثنا جويرية عن نافع عن ابن عمر عن النبي صلى الله عليه وسلم بمعنى مالك ولم يذكر وإلا فقد عتق منه ما عتق انتهى حديثه إلى وأعتق عليه العبد على معناه .

تحقيق الألباني :
صحيح ، انظر ما قبله ( 3943 )

(8/445)


( سنن أبي داود )
3946 حدثنا الحسن بن علي حدثنا عبد الرزاق أخبرنا معمر عن الزهري عن سالم عن ابن عمر أن النبي صلى الله عليه وسلم قال من أعتق شركا له في عبد عتق منه ما بقي في ماله إذا كان له ما يبلغ ثمن العبد .

تحقيق الألباني :
صحيح ، الإرواء ( 5 / 358 )

(8/446)


( سنن أبي داود )
3947 حدثنا أحمد بن حنبل حدثنا سفيان عن عمرو بن دينار عن سالم عن أبيه يبلغ به النبي صلى الله عليه وسلم إذا كان العبد بين اثنين فأعتق أحدهما نصيبه فإن كان موسرا يقوم عليه قيمة لا وكس ولا شطط ثم يعتق .

تحقيق الألباني :
صحيح ، انظر ما قبله ( 3946 )

(8/447)


( سنن أبي داود )
3948 حدثنا أحمد بن حنبل حدثنا محمد بن جعفر حدثنا شعبة عن خالد عن أبي بشر العنبري عن ابن التلب عن أبيه أن رجلا أعتق نصيبا له من مملوك فلم يضمنه النبي صلى الله عليه وسلم قال أحمد إنما هو بالتاء يعني التلب وكان شعبة ألثغ لم يبين التاء من الثاء .

تحقيق الألباني :
ضعيف الإسناد

(8/448)


( سنن أبي داود )
3949 حدثنا مسلم بن إبراهيم وموسى بن إسمعيل قالا حدثنا حماد بن سلمة عن قتادة عن الحسن عن سمرة عن النبي صلى الله عليه وسلم وقال موسى في موضع آخر عن سمرة بن جندب فيما يحسب حماد قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم من ملك ذا رحم محرم فهو حر قال أبو داود روى محمد بن بكر البرساني عن حماد بن سلمة عن قتادة وعاصم عن الحسن عن سمرة عن النبي صلى الله عليه وسلم مثل ذلك الحديث قال أبو داود ولم يحدث ذلك الحديث إلا حماد بن سلمة وقد شك فيه .

تحقيق الألباني :
صحيح ابن ماجة ( 2524 - 2525 )

(8/449)


( سنن أبي داود )
3950 حدثنا محمد بن سليمان الأنباري حدثنا عبد الوهاب عن سعيد عن قتادة أن عمر بن الخطاب رضي الله عنه قال من ملك ذا رحم محرم فهو حر .

تحقيق الألباني :
ضعيف موقوف

(8/450)


( سنن أبي داود )
3951 حدثنا محمد بن سليمان حدثنا عبد الوهاب عن سعيد عن قتادة عن الحسن قال من ملك ذا رحم محرم فهو حر .

تحقيق الألباني :
صحيح مقطوع

(8/451)


( سنن أبي داود )
3952 حدثنا أبو بكر بن أبي شيبة حدثنا أبو أسامة عن سعيد عن قتادة عن جابر بن زيد والحسن مثله قال أبو داود سعيد أحفظ من حماد .

تحقيق الألباني :
صحيح مقطوع

(8/452)


( سنن أبي داود )
3953 حدثنا عبد الله بن محمد النفيلي حدثنا محمد بن سلمة عن محمد بن إسحق عن خطاب بن صالح مولى الأنصاري عن أمه عن سلامة بنت معقل امرأة من خارجة قيس عيلان قالت قدم بي عمي في الجاهلية فباعني من الحباب بن عمرو أخي أبي اليسر بن عمرو فولدت له عبد الرحمن بن الحباب ثم هلك فقالت امرأته الآن والله تباعين في دينه فأتيت رسول الله صلى الله عليه وسلم فقلت يا رسول الله إني امرأة من خارجة قيس عيلان قدم بي عمي المدينة في الجاهلية فباعني من الحباب بن عمرو أخي أبي اليسر بن عمرو فولدت له عبد الرحمن بن الحباب فقالت امرأته الآن والله تباعين في دينه فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم من ولي الحباب قيل أخوه أبو اليسر بن عمرو فبعث إليه فقال أعتقوها فإذا سمعتم برقيق قدم علي فأتوني أعوضكم منها قالت فأعتقوني وقدم على رسول الله صلى الله عليه وسلم رقيق فعوضهم مني غلاما .

تحقيق الألباني :
ضعيف الإسناد

(8/453)


( سنن أبي داود )
3954 حدثنا موسى بن إسمعيل حدثنا حماد عن قيس عن عطاء عن جابر بن عبد الله قال بعنا أمهات الأولاد على عهد رسول الله صلى الله عليه وسلم وأبي بكر فلما كان عمر نهانا فانتهينا .

تحقيق الألباني :
صحيح ، الإرواء ( 1777 )

(8/454)


( سنن أبي داود )
3955 حدثنا أحمد بن حنبل حدثنا هشيم عن عبد الملك بن أبي سليمان عن عطاء وإسمعيل بن أبي خالد عن سلمة بن كهيل عن عطاء عن جابر بن عبد الله أن رجلا أعتق غلاما له عن دبر منه ولم يكن له مال غيره فأمر به النبي صلى الله عليه وسلم فبيع بسبع مائة أو بتسع مائة .

تحقيق الألباني :
صحيح ابن ماجة ( 2512 )

(8/455)


( سنن أبي داود )
3956 حدثنا جعفر بن مسافر حدثنا بشر بن بكر أخبرنا الأوزاعي حدثني عطاء بن أبي رباح حدثني جابر بن عبد الله بهذا زاد وقال يعني النبي صلى الله عليه وسلم أنت أحق بثمنه والله أغنى عنه .

تحقيق الألباني :
صحيح أحاديث البيوع

(8/456)


( سنن أبي داود )
3957 حدثنا أحمد بن حنبل حدثنا إسمعيل بن إبراهيم حدثنا أيوب عن أبي الزبير عن جابر أن رجلا من الأنصار يقال له أبو مذكور أعتق غلاما له يقال له يعقوب عن دبر ولم يكن له مال غيره فدعا به رسول الله صلى الله عليه وسلم فقال من يشتريه فاشتراه نعيم بن عبد الله بن النحام بثمان مائة درهم فدفعها إليه ثم قال إذا كان أحدكم فقيرا فليبدأ بنفسه فإن كان فيها فضل فعلى عياله فإن كان فيها فضل فعلى ذي قرابته أو قال على ذي رحمه فإن كان فضلا فهاهنا وهاهنا .

تحقيق الألباني :
صحيح ، الإرواء ( 833 )

(8/457)


( سنن أبي داود )
3958 حدثنا سليمان بن حرب حدثنا حماد بن زيد عن أيوب عن أبي قلابة عن أبي المهلب عن عمران بن حصين أن رجلا أعتق ستة أعبد عند موته ولم يكن له مال غيرهم فبلغ ذلك النبي صلى الله عليه وسلم فقال له قولا شديدا ثم دعاهم فجزأهم ثلاثة أجزاء فأقرع بينهم فأعتق اثنين وأرق أربعة .

تحقيق الألباني :
صحيح ابن ماجة ( 2345 )

(8/458)


( سنن أبي داود )
3959 حدثنا أبو كامل حدثنا عبد العزيز يعني ابن المختار حدثنا خالد عن أبي قلابة بإسناده ومعناه ولم يقل فقال له قولا شديدا .

تحقيق الألباني :
صحيح ، انظر ما قبله ( 3958 )

(8/459)


( سنن أبي داود )
3960 حدثنا وهب بن بقية حدثنا خالد بن عبد الله هو الطحان عن خالد عن أبي قلابة عن أبي زيد أن رجلا من الأنصار بمعناه وقال يعني النبي صلى الله عليه وسلم لو شهدته قبل أن يدفن لم يدفن في مقابر المسلمين .

تحقيق الألباني :
صحيح الإسناد

(8/460)


( سنن أبي داود )
3961 حدثنا مسدد حدثنا حماد بن زيد عن يحيى بن عتيق وأيوب عن محمد بن سيرين عن عمران بن حصين أن رجلا أعتق ستة أعبد عند موته ولم يكن له مال غيرهم فبلغ ذلك النبي صلى الله عليه وسلم فأقرع بينهم فأعتق اثنين وأرق أربعة .

تحقيق الألباني :
صحيح ، انظر الحديث الأول ( 3958 )

(8/461)


( سنن أبي داود )
3962 حدثنا أحمد بن صالح حدثنا ابن وهب أخبرني ابن لهيعة والليث بن سعد عن عبيد الله بن أبي جعفر عن بكير بن الأشج عن نافع عن عبد الله بن عمر قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم من أعتق عبدا وله مال فمال العبد له إلا أن يشترطه السيد .

تحقيق الألباني :
صحيح ، و مضى نحوه برقم ( 3433 ) ابن ماجة ( 2529 )

(8/462)


( سنن أبي داود )
3963 حدثنا إبراهيم بن موسى أخبرنا جرير عن سهيل بن أبي صالح عن أبيه عن أبي هريرة قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم ولد الزنا شر الثلاثة و قال أبو هريرة لأن أمتع بسوط في سبيل الله عز وجل أحب إلي من أن أعتق ولد زنية .

تحقيق الألباني :
صحيح ، الصحيحة ( 671 ) // صحيح الجامع الصغير ( 7122 ) //

(8/463)


( سنن أبي داود )
3964 حدثنا عيسى بن محمد الرملي حدثنا ضمرة عن إبراهيم بن أبي عبلة عن الغريف بن الديلمي قال أتينا واثلة بن الأسقع فقلنا له حدثنا حديثا ليس فيه زيادة ولا نقصان فغضب وقال إن أحدكم ليقرأ ومصحفه معلق في بيته فيزيد وينقص قلنا إنما أردنا حديثا سمعته من النبي صلى الله عليه وسلم قال أتينا رسول الله صلى الله عليه وسلم في صاحب لنا أوجب يعني النار بالقتل فقال أعتقوا عنه يعتق الله بكل عضو منه عضوا منه من النار .

تحقيق الألباني :
ضعيف ، الضعيفة ( 907 ) // ، الإرواء ( 2309 ) ، ضعيف الجامع الصغير ( 929 ) ، المشكاة ( 3386 ) //

(8/464)


( سنن أبي داود )
3965 حدثنا محمد بن المثنى حدثنا معاذ بن هشام حدثني أبي عن قتادة عن سالم بن أبي الجعد عن معدان بن أبي طلحة اليعمري عن أبي نجيح السلمي قال حاصرنا مع رسول الله صلى الله عليه وسلم بقصر الطائف قال معاذ سمعت أبي يقول بقصر الطائف بحصن الطائف كل ذلك فسمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول من بلغ بسهم في سبيل الله عز وجل فله درجة وساق الحديث وسمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول أيما رجل مسلم أعتق رجلا مسلما فإن الله عز وجل جاعل وقاء كل عظم من عظامه عظما من عظام محرره من النار وأيما امرأة أعتقت امرأة مسلمة فإن الله جاعل وقاء كل عظم من عظامها عظما من عظام محررها من النار يوم القيامة .

تحقيق الألباني :
صحيح ، الصحيحة ( 1756 ) // صحيح الجامع الصغير ( 2700 ) //

(8/465)


( سنن أبي داود )
3966 حدثنا عبد الوهاب بن نجدة حدثنا بقية حدثنا صفوان بن عمرو حدثني سليم ابن عامر عن شرحبيل بن السمط أنه قال لعمرو بن عبسة حدثنا حديثا سمعته من رسول الله صلى الله عليه وسلم قال سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول من أعتق رقبة مؤمنة كانت فداءه من النار .

تحقيق الألباني :
صحيح ، انظر ما قبله ( 3965 ) // صحيح الجامع ( 6050 ) //

(8/466)


( سنن أبي داود )
3967 حدثنا حفص بن عمر حدثنا شعبة عن عمرو بن مرة عن سالم بن أبي الجعد عن شرحبيل بن السمط أنه قال لكعب بن مرة أو مرة ابن كعب حدثنا حديثا سمعته من رسول الله صلى الله عليه وسلم فذكر معنى معاذ إلى قوله وأيما امرئ أعتق مسلما وأيما امرأة أعتقت امرأة مسلمة زاد وأيما رجل أعتق امرأتين مسلمتين إلا كانتا فكاكه من النار يجزئ مكان كل عظمين منهما عظم من عظامه قال أبو داود سالم لم يسمع من شرحبيل مات شرحبيل بصفين .

تحقيق الألباني :
صحيح ، انظر ما قبله ( 3966 )

(8/467)


( سنن أبي داود )
3968 حدثنا محمد بن كثير حدثنا سفيان عن أبي إسحق عن أبي حبيبة الطائي عن أبي الدرداء قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم مثل الذي يعتق عند الموت كمثل الذي يهدي إذا شبع .

تحقيق الألباني :
ضعيف الترمذي ( 2221 ) // ضعيف سنن الترمذي برقم ( 377 ) ، ضعيف سنن النسائي ( 238 / 3614 ) ، ضعيف الجامع الصغير ( 5240 ) ، المشكاة ( 1871 ) //

(8/468)


( سنن أبي داود )
3969 حدثنا عبد الله بن محمد النفيلي حدثنا حاتم بن إسمعيل ح و حدثنا نصر بن عاصم حدثنا يحيى بن سعيد عن جعفر بن محمد عن أبيه عن جابر رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم قرأ ( واتخذوا من مقام إبراهيم مصلى ) .

تحقيق الألباني :
صحيح ، و هو قطعة من حديثه الطويل في حجة النبي صلى الله عليه و سلم المتقدم ( 1905 )

(8/469)


( سنن أبي داود )
3970 حدثنا موسى يعني ابن إسمعيل حدثنا حماد عن هشام بن عروة عن عروة عن عائشة رضي الله عنها أن رجلا قام من الليل فقرأ فرفع صوته بالقرآن فلما أصبح قال رسول الله صلى الله عليه وسلم يرحم الله فلانا كائن من آية أذكرنيها الليلة كنت قد أسقطتها .

تحقيق الألباني :
صحيح ، مضى برقم ( 1331 )

(8/470)


( سنن أبي داود )
3971 حدثنا قتيبة بن سعيد حدثنا عبد الواحد بن زياد حدثنا خصيف حدثنا مقسم مولى ابن عباس قال قال ابن عباس رضي الله عنهما نزلت هذه الآية ( وما كان لنبي أن يغل ) في قطيفة حمراء فقدت يوم بدر فقال بعض الناس لعل رسول الله صلى الله عليه وسلم أخذها فأنزل الله عز وجل ( وما كان لنبي أن يغل ) إلى آخر الآية قال أبو داود يغل مفتوحة الياء .

تحقيق الألباني :
صحيح الترمذي ( 3209 )

(8/471)


( سنن أبي داود )
3972 حدثنا محمد بن عيسى حدثنا معتمر قال سمعت أبي قال سمعت أنس بن مالك يقول قال النبي صلى الله عليه وسلم اللهم إني أعوذ بك من البخل والهرم .

تحقيق الألباني :
صحيح ، و هو مختصر حديثه المتقدم ( 1540 )

(8/472)


( سنن أبي داود )
3973 حدثنا قتيبة بن سعيد حدثنا يحيى بن سليم عن إسمعيل بن كثير عن عاصم ابن لقيط بن صبرة عن أبيه لقيط بن صبرة قال كنت وافد بني المنتفق إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم فذكر الحديث فقال يعني النبي صلى الله عليه وسلم لا تحسبن ولم يقل لا تحسبن .

تحقيق الألباني :
صحيح ، و مضى بتمامه ( 142 )

(8/473)


( سنن أبي داود )
3974 حدثنا محمد بن عيسى حدثنا سفيان حدثنا عمرو بن دينار عن عطاء عن ابن عباس قال لحق المسلمون رجلا في غنيمة له فقال السلام عليكم فقتلوه وأخذوا تلك الغنيمة فنزلت ( ولا تقولوا لمن ألقى إليكم السلام لست مؤمنا تبتغون عرض الحياة الدنيا ) تلك الغنيمة .

تحقيق الألباني :
صحيح

(8/474)


( سنن أبي داود )
3975 حدثنا سعيد بن منصور حدثنا ابن أبي الزناد ح و حدثنا محمد بن سليمان الأنباري حدثنا حجاج بن محمد عن ابن أبي الزناد وهو أشبع عن أبيه عن خارجة ابن زيد بن ثابت عن أبيه أن النبي صلى الله عليه وسلم كان يقرأ ( غير أولي الضرر ) ولم يقل سعيد كان يقرأ .

تحقيق الألباني :
حسن صحيح ، مضى مطولا برقم ( 2507 )

(8/475)


( سنن أبي داود )
3976 حدثنا عثمان بن أبي شيبة ومحمد بن العلاء قالا حدثنا عبد الله بن المبارك حدثنا يونس بن يزيد عن أبي علي بن يزيد عن الزهري عن أنس بن مالك قال قرأها رسول الله صلى الله عليه وسلم ( والعين بالعين ) .

تحقيق الألباني :
ضعيف الترمذي ( 3109 ) // ( 564 ) //

(8/476)


( سنن أبي داود )
3977 حدثنا نصر بن علي حدثنا أبي حدثنا عبد الله بن المبارك حدثنا يونس بن يزيد عن أبي علي بن يزيد عن الزهري عن أنس بن مالك رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قرأ ( وكتبنا عليهم فيها أن النفس بالنفس والعين بالعين ) .

تحقيق الألباني :
ضعيف ، أيضا

(8/477)


( سنن أبي داود )
3978 حدثنا النفيلي حدثنا زهير حدثنا فضيل بن مرزوق عن عطية بن سعد العوفي قال قرأت على عبد الله بن عمر ( الله الذي خلقكم من ضعف ) فقال ( من ضعف ) قرأتها على رسول الله صلى الله عليه وسلم كما قرأتها علي فأخذ علي كما أخذت عليك .

تحقيق الألباني :
حسن الترمذي ( 3117 )

(8/478)


( سنن أبي داود )
3979 حدثنا محمد بن يحيى القطعي حدثنا عبيد يعني ابن عقيل عن هارون عن عبد الله بن جابر عن عطية عن أبي سعيد عن النبي صلى الله عليه وسلم من ضعف .

تحقيق الألباني :
حسن ، انظر ما قبله ( 3978 )

(8/479)


( سنن أبي داود )
3980 حدثنا محمد بن كثير أخبرنا سفيان عن أسلم المنقري عن عبد الله عن أبيه عبد الرحمن بن أبزى قال قال أبي بن كعب ( بفضل الله وبرحمته فبذلك فلتفرحوا ) قال أبو داود بالتاء .

تحقيق الألباني :
حسن صحيح

(8/480)


( سنن أبي داود )
3981 حدثنا محمد بن عبد الله حدثنا المغيرة بن سلمة حدثنا ابن المبارك عن الأجلح حدثني عبد الله بن عبد الرحمن بن أبزى عن أبيه عن أبي أن النبي صلى الله عليه وسلم قرأ ( بفضل الله وبرحمته فبذلك فلتفرحوا هو خير مما تجمعون ) .

تحقيق الألباني :
حسن صحيح

(8/481)


( سنن أبي داود )
3982 حدثنا موسى بن إسمعيل حدثنا حماد أخبرنا ثابت عن شهر بن حوشب عن أسماء بنت يزيد أنها سمعت النبي صلى الله عليه وسلم يقرأ ( إنه عمل غير صالح ) .

تحقيق الألباني :
صحيح ، الصحيحة ( 2809 )

(8/482)


( سنن أبي داود )
3983 حدثنا أبو كامل حدثنا عبد العزيز يعني ابن المختار حدثنا ثابت عن شهر بن حوشب قال سألت أم سلمة كيف كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يقرأ هذه الآية ( إنه عمل غير صالح ) فقالت قرأها ( إنه عمل غير صالح ) قال أبو داود ورواه هارون النحوي وموسى بن خلف عن ثابت كما قال عبد العزيز .

تحقيق الألباني :
صحيح ، انظر ما قبله ( 3982 )

(8/483)


( سنن أبي داود )
3984 حدثنا إبراهيم بن موسى أخبرنا عيسى عن حمزة الزيات عن أبي إسحق عن سعيد بن جبير عن ابن عباس عن أبي بن كعب قال كان رسول الله صلى الله عليه وسلم إذا دعا بدأ بنفسه وقال رحمة الله علينا وعلى موسى لو صبر لرأى من صاحبه العجب ولكنه قال ( إن سألتك عن شيء بعدها فلا تصاحبني قد بلغت من لدني ) طولها حمزة .

تحقيق الألباني :
صحيح ، دون قوله : " و لكنه قال : ..... "

(8/484)


( سنن أبي داود )
3985 حدثنا محمد بن عبد الرحمن أبو عبد الله العنبري حدثنا أمية بن خالد حدثنا أبو الجارية العبدي عن شعبة عن أبي إسحق عن سعيد بن حبير عن ابن عباس عن أبي بن كعب عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قرأها ( قد بلغت من لدني ) وثقلها .

تحقيق الألباني :
ضعيف الترمذي ( 3114 ) // ( 566 ) //

(8/485)


( سنن أبي داود )
3986 حدثنا محمد بن مسعود المصيصي حدثنا عبد الصمد بن عبد الوارث حدثنا محمد بن دينار حدثنا سعد بن أوس عن مصدع أبي يحيى قال سمعت ابن عباس يقول أقرأني أبي بن كعب كما أقرأه رسول الله صلى الله عليه وسلم ( في عين حمئة ) مخففة .

تحقيق الألباني :
صحيح الترمذي ( 3115 )

(8/486)


( سنن أبي داود )
3987 حدثنا يحيى بن الفضل حدثنا وهيب يعني ابن عمرو النمري أخبرنا هارون أخبرني أبان بن تغلب عن عطية العوفي عن أبي سعيد الخدري أن النبي صلى الله عليه وسلم قال إن الرجل من أهل عليين ليشرف على أهل الجنة فتضيء الجنة لوجهه كأنها كوكب دري قال وهكذا جاء الحديث دري مرفوعة الدال لا تهمز وإن أبا بكر وعمر لمنهم وأنعما .

تحقيق الألباني :
ضعيف ، و ، الصحيحة بلفظ آخر ، الروض النضير ( 970 ) // ضعيف الجامع الصغير ( 1462 )

(8/487)


( سنن أبي داود )
3988 حدثنا عثمان بن أبي شيبة وهارون بن عبد الله قالا حدثنا أبو أسامة حدثني الحسن بن الحكم النخعي حدثنا أبو سبرة النخعي عن فروة بن مسيك الغطيفي قال أتيت النبي صلى الله عليه وسلم فذكر الحديث فقال رجل من القوم يا رسول الله أخبرنا عن سبأ ما هو أرض أم امرأة فقال ليس بأرض ولا امرأة ولكنه رجل ولد عشرة من العرب فتيامن ستة وتشاءم أربعة قال عثمان الغطفاني مكان الغطيفي وقال حدثنا الحسن بن الحكم النخعي .

تحقيق الألباني :
حسن صحيح الترمذي ( 3452 )

(8/488)


( سنن أبي داود )
3989 حدثنا أحمد بن عبدة وإسمعيل بن إبراهيم أبو معمر الهذلي عن سفيان عن عمرو عن عكرمة قال حدثنا أبو هريرة عن النبي صلى الله عليه وسلم قال إسمعيل عن أبي هريرة رواية فذكر حديث الوحي قال فذلك قوله تعالى ( حتى إذا فزع عن قلوبهم ) .

تحقيق الألباني :
صحيح ، و يأتي ( 4738 ) عن ابن مسعود ابن ماجة ( 194 )

(8/489)


( سنن أبي داود )
3990 حدثنا محمد بن رافع النيسابوري حدثنا إسحق بن سليمان الرازي سمعت أبا جعفر يذكر عن الربيع بن أنس عن أم سلمة زوج النبي صلى الله عليه وسلم قالت قراءة النبي صلى الله عليه وسلم ( بلى قد جاءتك آياتي فكذبت بها واستكبرت وكنت من الكافرين ) قال أبو داود هذا مرسل الربيع لم يدرك أم سلمة .

تحقيق الألباني :
ضعيف الإسناد

(8/490)


( سنن أبي داود )
3991 حدثنا مسلم بن إبراهيم حدثنا هارون بن موسى النحوي عن بديل بن ميسرة عن عبد الله بن شقيق عن عائشة رضي الله عنها قالت سمعت النبي صلى الله عليه وسلم يقرؤها ( فروح وريحان ) .

تحقيق الألباني :
صحيح الإسناد

(8/491)


( سنن أبي داود )
3992 حدثنا أحمد بن حنبل وأحمد بن عبدة قالا حدثنا سفيان عن عمرو عن عطاء قال ابن حنبل لم أفهمه جيدا عن صفوان قال ابن عبدة ابن يعلى عن أبيه قال سمعت النبي صلى الله عليه وسلم على المنبر يقرأ ( ونادوا يا مالك ) قال أبو داود يعني بلا ترخيم .

تحقيق الألباني :
صحيح الترمذي ( 512 )

(8/492)


( سنن أبي داود )
3993 حدثنا نصر بن علي أخبرنا أبو أحمد أخبرنا إسرائيل عن أبي إسحق عن عبد الرحمن بن يزيد عن عبد الله قال أقرأني رسول الله صلى الله عليه وسلم إني أنا الرزاق ذو القوة المتين .

تحقيق الألباني :
صحيح الترمذي ( 3122 )

(8/493)


( سنن أبي داود )
3994 حدثنا حفص بن عمر حدثنا شعبة عن أبي إسحق عن الأسود عن عبد الله أن النبي صلى الله عليه وسلم كان يقرؤها ( فهل من مدكر ) يعني مثقلا قال أبو داود مضمومة الميم مفتوحة الدال مكسورة الكاف .

تحقيق الألباني :
صحيح الترمذي ( 3119 )

(8/494)


( سنن أبي داود )
3995 حدثنا أحمد بن صالح حدثنا عبد الملك بن عبد الرحمن الذماري حدثنا سفيان حدثني محمد بن المنكدر عن جابر قال رأيت النبي صلى الله عليه وسلم يقرأ أ ( يحسب أن ماله أخلده ) .

تحقيق الألباني :
ضعيف الإسناد

(8/495)


( سنن أبي داود )
3996 حدثنا حفص بن عمر حدثنا شعبة عن خالد عن أبي قلابة عمن أقرأه رسول الله صلى الله عليه وسلم ( فيومئذ لا يعذب عذابه أحد ولا يوثق وثاقه أحد ) قال أبو داود بعضهم أدخل بين خالد وأبي قلابة رجلا .

تحقيق الألباني :
ضعيف الإسناد

(8/496)


( سنن أبي داود )
3997 حدثنا محمد بن عبيد حدثنا حماد عن خالد الحذاء عن أبي قلابة قال أنبأني من أقرأه النبي صلى الله عليه وسلم أو من أقرأه من أقرأه النبي صلى الله عليه وسلم ( فيومئذ لا يعذب ) قال أبو داود قرأ عاصم والأعمش وطلحة بن مصرف وأبو جعفر يزيد بن القعقاع وشيبة بن نصاح ونافع بن عبد الرحمن وعبد الله بن كثير الداري وأبو عمرو بن العلاء وحمزة الزيات وعبد الرحمن الأعرج وقتادة والحسن البصري ومجاهد وحميد الأعرج وعبد الله بن عباس وعبد الرحمن بن أبي بكر لا يعذب ولا يوثق إلا الحديث المرفوع فإنه يعذب بالفتح .

تحقيق الألباني :
ضعيف الإسناد

(8/497)


( سنن أبي داود )
3998 حدثنا عثمان بن أبي شيبة ومحمد بن العلاء أن محمد بن أبي عبيدة حدثهم قال حدثنا أبي عن الأعمش عن سعد الطائي عن عطية العوفي عن أبي سعيد الخدري قال حدث رسول الله صلى الله عليه وسلم حديثا ذكر فيه جبريل وميكال فقال جبرائل وميكائل قال أبو داود قال خلف منذ أربعين سنة لم أرفع القلم عن كتابة الحروف ما أعياني شيء ما أعياني جبرائل وميكائل .

تحقيق الألباني :
ضعيف الإسناد ، انظر ما بعده ( 3999 )

(8/498)


( سنن أبي داود )
3999 حدثنا زيد بن أخزم حدثنا بشر يعني ابن عمر حدثنا محمد بن خازم قال ذكر كيف قراءة جبرائل وميكائل عند الأعمش فحدثنا الأعمش عن سعد الطائي عن عطية العوفي عن أبي سعيد الخدري قال ذكر رسول الله صلى الله عليه وسلم صاحب الصور فقال عن يمينه جبرائل وعن يساره ميكائل .

تحقيق الألباني :
ضعيف ، المشكاة ( 5530 / التحقيق الثاني )

(8/499)


( سنن أبي داود )
4000 حدثنا أحمد بن حنبل حدثنا عبد الرزاق أخبرنا معمر عن الزهري قال معمر وربما ذكر ابن المسيب قال كان النبي صلى الله عليه وسلم وأبو بكر وعمر وعثمان يقرءون ( مالك يوم الدين ) وأول من قرأها ( ملك يوم الدين ) مروان قال أبو داود هذا أصح من حديث الزهري عن أنس والزهري عن سالم عن أبيه .

تحقيق الألباني :
ضعيف الإسناد

(8/500)


( سنن أبي داود )
4001 حدثنا سعيد بن يحيى الأموي حدثني أبي حدثنا ابن جريج عن عبد الله بن أبي مليكة عن أم سلمة أنها ذكرت أو كلمة غيرها قراءة رسول الله صلى الله عليه وسلم بسم الله الرحمن الرحيم ( الحمد لله رب العالمين الرحمن الرحيم ملك يوم الدين ) يقطع قراءته آية آية قال أبو داود سمعت أحمد يقول القراءة القديمة ( مالك يوم الدين ) .

تحقيق الألباني :
صحيح الترمذي ( 3107 )

(9/1)


( سنن أبي داود )
4002 حدثنا عثمان بن أبي شيبة وعبيد الله بن عمر بن ميسرة المعنى قالا حدثنا يزيد ابن هارون عن سفيان بن حسين عن الحكم بن عتيبة عن إبراهيم التيمي عن أبيه عن أبي ذر قال كنت رديف رسول الله صلى الله عليه وسلم وهو على حمار والشمس عند غروبها فقال هل تدري أين تغرب هذه قلت الله ورسوله أعلم قال فإنها تغرب في عين حامية .

تحقيق الألباني :
صحيح الإسناد

(9/2)


( سنن أبي داود )
4003 حدثنا محمد بن عيسى حدثنا حجاج عن ابن جريج قال أخبرني عمر بن عطاء أن مولى لابن الأسقع رجل صدق أخبره عن ابن الأسقع أنه سمعه يقول إن النبي صلى الله عليه وسلم جاءهم في صفة المهاجرين فسأله إنسان أي آية في القرآن أعظم قال النبي صلى الله عليه وسلم ( الله لا إله إلا هو الحي القيوم لا تأخذه سنة ولا نوم ) .

تحقيق الألباني :
صحيح ، أبي و مضى برقم ( 1460 )

(9/3)


( سنن أبي داود )
4004 حدثنا أبو معمر عبد الله بن عمرو بن أبي الحجاج المنقري حدثنا عبد الوارث حدثنا شيبان عن الأعمش عن شقيق عن ابن مسعود أنه قرأ ( هيت لك ) فقال شقيق إنا نقرؤها ( هئت لك ) يعني فقال ابن مسعود أقرؤها كما علمت أحب إلي .

تحقيق الألباني :
صحيح

(9/4)


( سنن أبي داود )
4005 حدثنا هناد حدثنا أبو معاوية عن الأعمش عن شقيق قال قيل لعبد الله إن أناسا يقرءون هذه الآية ( وقالت هيت لك ) فقال إني أقرأ كما علمت أحب إلي ( وقالت هيت لك ) .

تحقيق الألباني :
صحيح ، انظر ما قبله ( 4004 )

(9/5)


( سنن أبي داود )
4006 حدثنا أحمد بن صالح قال حدثنا ابن وهب ح و حدثنا سليمان بن داود المهري أخبرنا ابن وهب أخبرنا هشام بن سعد عن زيد بن أسلم عن عطاء بن يسار عن أبي سعيد الخدري قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم قال الله عز وجل لبني إسرائيل ( ادخلوا الباب سجدا وقولوا حطة تغفر لكم خطاياكم ) .

تحقيق الألباني :
حسن صحيح

(9/6)


( سنن أبي داود )
4007 حدثنا جعفر بن مسافر حدثنا ابن أبي فديك عن هشام بن سعد بإسناده مثله .

تحقيق الألباني :
لم أجده في الصحيح و لا في الضعيف

(9/7)


( سنن أبي داود )
4008 حدثنا موسى بن إسمعيل حدثنا حماد حدثنا هشام بن عروة عن عروة أن عائشة رضي الله عنها قالت نزل الوحي على رسول الله صلى الله عليه وسلم فقرأ علينا ( سورة أنزلناها وفرضناها ) قال أبو داود يعني مخففة حتى أتى على هذه الآيات .

تحقيق الألباني :
صحيح الإسناد

(9/8)


( سنن أبي داود )
4009 حدثنا موسى بن إسمعيل حدثنا حماد عن عبد الله بن شداد عن أبي عذرة عن عائشة رضي الله عنها أن رسول الله صلى الله عليه وسلم نهى عن دخول الحمامات ثم رخص للرجال أن يدخلوها في الميازر .

تحقيق الألباني :
ضعيف ابن ماجة ( 3749 ) // ( 821 ) ، ضعيف سنن الترمذي ( 530 / 2966 ) ، غاية المرام ( 191 ) ، المشكاة ( 4474 ) //

(9/9)


( سنن أبي داود )
4010 حدثنا محمد بن قدامة حدثنا جرير ح و حدثنا محمد بن المثنى حدثنا محمد بن جعفر حدثنا شعبة جميعا عن منصور عن سالم بن أبي الجعد قال ابن المثنى عن أبي المليح قال دخل نسوة من أهل الشام على عائشة رضي الله عنها فقالت ممن أنتن قلن من أهل الشام قالت لعلكن من الكورة التي تدخل نساؤها الحمامات قلن نعم قالت أما إني سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول ما من امرأة تخلع ثيابها في غير بيتها إلا هتكت ما بينها وبين الله تعالى قال أبو داود هذا حديث جرير وهو أتم ولم يذكر جرير أبا المليح قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم .

تحقيق الألباني :
صحيح ابن ماجة ( 3750 )

(9/10)


( سنن أبي داود )
4011 حدثنا أحمد بن يونس حدثنا زهير حدثنا عبد الرحمن بن زياد بن أنعم عن عبد الرحمن بن رافع عن عبد الله بن عمرو أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال إنها ستفتح لكم أرض العجم وستجدون فيها بيوتا يقال لها الحمامات فلا يدخلنها الرجال إلا بالأزر وامنعوها النساء إلا مريضة أو نفساء .

تحقيق الألباني :
ضعيف ابن ماجة ( 3748 ) // هو في " ضعيف سنن ابن ماجة " بإشرافي برقم ( 820 ) ، غاية المرام في تخريج أحاديث الحلال و الحرام برقم ( 192 ) و هو طبع المكتب الإسلامي ، ضعيف الجامع الصغير و زيادته - بترتيبي - ( 2079 ) //

(9/11)


( سنن أبي داود )
4012 حدثنا عبد الله بن محمد بن نفيل حدثنا زهير عن عبد الملك بن أبي سليمان العرزمي عن عطاء عن يعلى أن رسول الله صلى الله عليه وسلم رأى رجلا يغتسل بالبراز بلا إزار فصعد المنبر فحمد الله وأثنى عليه ثم قال صلى الله عليه وسلم إن الله عز وجل حيي ستير يحب الحياء والستر فإذا اغتسل أحدكم فليستتر .

تحقيق الألباني :
صحيح النسائي ( 406 ) // ( 393 ) //

(9/12)


( سنن أبي داود )
4013 حدثنا محمد بن أحمد بن أبي خلف حدثنا الأسود بن عامر حدثنا أبو بكر بن عياش عن عبد الملك بن أبي سليمان عن عطاء عن صفوان بن يعلى عن أبيه عن النبي صلى الله عليه وسلم بهذا الحديث قال أبو داود الأول أتم .

تحقيق الألباني :
حسن صحيح النسائي ( 407 ) // ( 394 ) //

(9/13)


( سنن أبي داود )
4014 حدثنا عبد الله بن مسلمة عن مالك عن أبي النضر عن زرعة بن عبد الرحمن بن جرهد عن أبيه قال كان جرهد هذا من أصحاب الصفة قال جلس رسول الله صلى الله عليه وسلم عندنا وفخذي منكشفة فقال أما علمت أن الفخذ عورة .

تحقيق الألباني :
صحيح ، الإرواء ( 1 / 297 - 298 )

(9/14)


( سنن أبي داود )
4015 حدثنا علي بن سهل الرملي حدثنا حجاج عن ابن جريج قال أخبرت عن حبيب ابن أبي ثابت عن عاصم بن ضمرة عن علي رضي الله عنه قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم لا تكشف فخذك ولا تنظر إلى فخذ حي ولا ميت قال أبو داود هذا الحديث فيه نكارة .

تحقيق الألباني :
ضعيف جدا ، مضى ( 3140 ) // ( 687 ) ، ضعيف الجامع الصغير ( 6187 ) نحوه ، و كذلك إرواء الغليل ( 269 ) //

(9/15)


( سنن أبي داود )
4016 حدثنا إسمعيل بن إبراهيم حدثنا يحيى بن سعيد الأموي عن عثمان بن حكيم عن أبي أمامة بن سهل عن المسور بن مخرمة قال حملت حجرا ثقيلا فبينا أمشي فسقط عني ثوبي فقال لي رسول الله صلى الله عليه وسلم خذ عليك ثوبك ولا تمشوا عراة .

تحقيق الألباني :
صحيح

(9/16)


( سنن أبي داود )
4017 حدثنا عبد الله بن مسلمة حدثنا أبي ح و حدثنا ابن بشار حدثنا يحيى نحوه عن بهز بن حكيم عن أبيه عن جده قال قلت يا رسول الله عوراتنا ما نأتي منها وما نذر قال احفظ عورتك إلا من زوجتك أو ما ملكت يمينك قال قلت يا رسول الله إذا كان القوم بعضهم في بعض قال إن استطعت أن لا يرينها أحد فلا يرينها قال قلت يا رسول الله إذا كان أحدنا خاليا قال الله أحق أن يستحيا منه من الناس .

تحقيق الألباني :
حسن ابن ماجة ( 1920 )

(9/17)


( سنن أبي داود )
4018 حدثنا عبد الرحمن بن إبراهيم حدثنا ابن أبي فديك عن الضحاك بن عثمان عن زيد بن أسلم عن عبد الرحمن بن أبي سعيد الخدري عن أبيه عن النبي صلى الله عليه وسلم قال لا ينظر الرجل إلى عرية الرجل ولا المرأة إلى عرية المرأة ولا يفضي الرجل إلى الرجل في ثوب واحد ولا تفضي المرأة إلى المرأة في ثوب .

تحقيق الألباني :
صحيح ابن ماجة ( 661 )

(9/18)


( سنن أبي داود )
4019 حدثنا إبراهيم بن موسى أخبرنا ابن علية عن الجريري ح و حدثنا مؤمل بن هشام قال حدثنا إسمعيل عن الجريري عن أبي نضرة عن رجل من الطفاوة عن أبي هريرة قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم لا يفضين رجل إلى رجل ولا امرأة إلى امرأة إلا ولدا أو والدا قال وذكر الثالثة فنسيتها .

تحقيق الألباني :
ضعيف ، و هو طرف من الحديث المتقدم ( 2174 ) // ( 470 ) ، ضعيف الجامع الصغير و زياته برقم ( 6358 ) نحوه //

(9/19)


( سنن أبي داود )
4020 حدثنا عمرو بن عون أخبرنا ابن المبارك عن الجريري عن أبي نضرة عن أبي سعيد الخدري قال كان رسول الله صلى الله عليه وسلم إذا استجد ثوبا سماه باسمه إما قميصا أو عمامة ثم يقول اللهم لك الحمد أنت كسوتنيه أسألك من خيره وخير ما صنع له وأعوذ بك من شره وشر ما صنع له قال أبو نضرة فكان أصحاب النبي صلى الله عليه وسلم إذا لبس أحدهم ثوبا جديدا قيل له تبلى ويخلف الله تعالى .

تحقيق الألباني :
صحيح الترمذي ( 1838 )

(9/20)


( سنن أبي داود )
4021 حدثنا مسدد حدثنا عيسى بن يونس عن الجريري بإسناده نحوه .

تحقيق الألباني :
لم أجده في الصحيح و لا في الضعيف

(9/21)


( سنن أبي داود )
4022 حدثنا مسلم بن إبراهيم حدثنا محمد بن دينار عن الجريري بإسناده ومعناه قال أبو داود عبد الوهاب الثقفي لم يذكر فيه أبا سعيد وحماد ابن سلمة قال عن الجريري عن أبي العلاء عن النبي صلى الله عليه وسلم قال أبو داود حماد بن سلمة والثقفي سماعهما واحد .

تحقيق الألباني :
لم أجده في الصحيح و لا في الضعيف

(9/22)


( سنن أبي داود )
4023 حدثنا نصير بن الفرج حدثنا عبد الله بن يزيد حدثنا سعيد يعني ابن أبي أيوب عن أبي مرحوم عن سهل بن معاذ بن أنس عن أبيه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال من أكل طعاما ثم قال الحمد لله الذي أطعمني هذا الطعام ورزقنيه من غير حول مني ولا قوة غفر له ما تقدم من ذنبه وما تأخر قال ومن لبس ثوبا فقال الحمد لله الذي كساني هذا الثوب ورزقنيه من غير حول مني ولا قوة غفر له ما تقدم من ذنبه وما تأخر .

تحقيق الألباني :
حسن ، دون زيادة " و ما تأخر " في الموضعين ابن ماجة ( 3285 ) // صحيح سنن ابن ماجة - باختصار السند - برقم ( 2656 ) ، المشكاة ( 4343 ) //

(9/23)


( سنن أبي داود )
4024 حدثنا إسحق بن الجراح الأذني حدثنا أبو النضر حدثنا إسحق بن سعيد عن أبيه عن أم خالد بنت خالد بن سعيد بن العاص أن رسول الله صلى الله عليه وسلم أتي بكسوة فيها خميصة صغيرة فقال من ترون أحق بهذه فسكت القوم فقال ائتوني بأم خالد فأتي بها فألبسها إياها ثم قال أبلي وأخلقي مرتين وجعل ينظر إلى علم في الخميصة أحمر أو أصفر ويقول سناه سناه يا أم خالد وسناه في كلام الحبشة الحسن .

تحقيق الألباني :
صحيح

(9/24)


( سنن أبي داود )
4025 حدثنا إبراهيم بن موسى حدثنا الفضل بن موسى عن عبد المؤمن بن خالد الحنفي عن عبد الله بن بريدة عن أم سلمة قالت كان أحب الثياب إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم القميص .

تحقيق الألباني :
صحيح ابن ماجة ( 3575 )

(9/25)


( سنن أبي داود )
4026 حدثنا زياد بن أيوب حدثنا أبو تميلة قال حدثني عبد المؤمن بن خالد عن عبد الله بن بريدة عن أبيه عن أم سلمة قالت لم يكن ثوب أحب إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم من قميص .

تحقيق الألباني :
صحيح ، انظر ما قبله ( 4025 )

(9/26)


( سنن أبي داود )
4027 حدثنا إسحق بن إبراهيم الحنظلي حدثنا معاذ بن هشام عن أبيه عن بديل بن ميسرة عن شهر بن حوشب عن أسماء بنت يزيد قالت كانت يد كم رسول الله صلى الله عليه وسلم إلى الرسغ .

تحقيق الألباني :
ضعيف الترمذي ( 1836 ) // ( 295 / 1837 ) ، المشكاة ( 4330 ) //

(9/27)


( سنن أبي داود )
4028 حدثنا قتيبة بن سعيد ويزيد بن خالد بن موهب المعنى أن الليث يعني ابن سعد حدثهم عن عبد الله بن عبيد الله بن أبي مليكة عن المسور بن مخرمة أنه قال قسم رسول الله صلى الله عليه وسلم أقبية ولم يعط مخرمة شيئا فقال مخرمة يا بني انطلق بنا إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم فانطلقت معه قال ادخل فادعه لي قال فدعوته فخرج إليه وعليه قباء منها فقال خبأت هذا لك قال فنظر إليه زاد ابن موهب مخرمة ثم اتفقا قال رضي مخرمة قال قتيبة عن ابن أبي مليكة لم يسمه .

تحقيق الألباني :
صحيح

(9/28)


( سنن أبي داود )
4029 حدثنا محمد بن عيسى حدثنا أبو عوانة ح و حدثنا محمد يعني ابن عيسى عن شريك عن عثمان بن أبي زرعة عن المهاجر الشامي عن ابن عمر قال في حديث شريك يرفعه قال من لبس ثوب شهرة ألبسه الله يوم القيامة ثوبا مثله زاد عن أبي عوانة ثم تلهب فيه النار .

تحقيق الألباني :
حسن ابن ماجة ( 3607 )

(9/29)


( سنن أبي داود )
4030 حدثنا مسدد حدثنا أبو عوانة قال ثوب مذلة .

تحقيق الألباني :
حسن ابن ماجة ( 3607 )

(9/30)


( سنن أبي داود )
4031 حدثنا عثمان بن أبي شيبة حدثنا أبو النضر حدثنا عبد الرحمن بن ثابت حدثنا حسان بن عطية عن أبي منيب الجرشي عن ابن عمر قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم من تشبه بقوم فهو منهم .

تحقيق الألباني :
حسن صحيح حجاب المرأة ( 104 ) ، الإرواء ( 1269 )

(9/31)


( سنن أبي داود )
4032 حدثنا يزيد بن خالد بن يزيد بن عبد الله بن موهب الرملي وحسين بن علي قالا حدثنا ابن أبي زائدة عن أبيه عن مصعب بن شيبة عن صفية بنت شيبة عن عائشة رضي الله عنها قالت خرج رسول الله صلى الله عليه وسلم وعليه مرط مرحل من شعر أسود و قال حسين حدثنا يحيى بن زكريا . 4032 حدثنا إبراهيم بن العلاء الزبيدي حدثنا إسمعيل بن عياش عن عقيل بن مدرك عن لقمان بن عامر عن عتبة بن عبد السلمي قال استكسيت رسول الله صلى الله عليه وسلم فكساني خيشتين فلقد رأيتني وأنا أكسى أصحابي .

تحقيق الألباني :
( حديث عائشة ) صحيح ، ( حديث عتبة بن عبد السلمي ) حسن الإسناد ( حديث عائشة ) الترمذي ( 2978 )

(9/32)


( سنن أبي داود )
4033 حدثنا عمرو بن عون حدثنا أبو عوانة عن قتادة عن أبي بردة قال قال لي أبي يا بني لو رأيتنا ونحن مع نبينا صلى الله عليه وسلم وقد أصابتنا السماء حسبت أن ريحنا ريح الضأن .

تحقيق الألباني :
صحيح ابن ماجة ( 3562 )

(9/33)


( سنن أبي داود )
4034 حدثنا عمرو بن عون أخبرنا عمارة بن زاذان عن ثابت عن أنس بن مالك أن ملك ذي يزن أهدى إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم حلة أخذها بثلاثة وثلاثين بعيرا أو ثلاث وثلاثين ناقة فقبلها .

تحقيق الألباني :
ضعيف نقد نصوص حديثية رقم ( 32 )

(9/34)


( سنن أبي داود )
4035 حدثنا موسى بن إسمعيل حدثنا حماد عن علي بن زيد عن إسحق بن عبد الله بن الحارث أن رسول الله صلى الله عليه وسلم اشترى حلة ببضعة وعشرين قلوصا فأهداها إلى ذي يزن .

تحقيق الألباني :
ضعيف نقد نصوص حديثية رقم ( 32 )

(9/35)


( سنن أبي داود )
4036 حدثنا موسى بن إسمعيل حدثنا حماد ح و حدثنا موسى حدثنا سليمان يعني ابن المغيرة المعنى عن حميد بن هلال عن أبي بردة قال دخلت على عائشة رضي الله عنها فأخرجت إلينا إزارا غليظا مما يصنع باليمن وكساء من التي يسمونها الملبدة فأقسمت بالله أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قبض في هذين الثوبين .

تحقيق الألباني :
صحيح

(9/36)


( سنن أبي داود )
4037 حدثنا إبراهيم بن خالد أبو ثور الكلبي حدثنا عمر بن يونس بن القاسم اليمامي حدثنا عكرمة بن عمار حدثنا أبو زميل حدثني عبد الله بن عباس قال لما خرجت الحرورية أتيت عليا رضي الله عنه فقال ائت هؤلاء القوم فلبست أحسن ما يكون من حلل اليمن قال أبو زميل وكان ابن عباس رجلا جميلا جهيرا قال ابن عباس فأتيتهم فقالوا مرحبا بك يا ابن عباس ما هذه الحلة قال ما تعيبون علي لقد رأيت على رسول الله صلى الله عليه وسلم أحسن ما يكون من الحلل قال أبو داود اسم أبي زميل سماك بن الوليد الحنفي .

تحقيق الألباني :
حسن الإسناد

(9/37)


( سنن أبي داود )
4038 حدثنا عثمان بن محمد الأنماطي البصري حدثنا عبد الرحمن بن عبد الله الرازي ح و حدثنا أحمد بن عبد الرحمن الرازي حدثنا أبي أخبرني أبي عبد الله بن سعد عن أبيه سعد قال رأيت رجلا ببخارى على بغلة بيضاء عليه عمامة خز سوداء فقال كسانيها رسول الله صلى الله عليه وسلم هذا لفظ عثمان والإخبار في حديثه .

تحقيق الألباني :
ضعيف الإسناد

(9/38)


( سنن أبي داود )
4039 حدثنا عبد الوهاب بن نجدة حدثنا بشر بن بكر عن عبد الرحمن بن يزيد بن جابر قال حدثنا عطية بن قيس قال سمعت عبد الرحمن بن غنم الأشعري قال حدثني أبو عامر أو أبو مالك والله يمين أخرى ما كذبني أنه سمع رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول ليكونن من أمتي أقوام يستحلون الخز والحرير وذكر كلاما قال يمسخ منهم آخرون قردة وخنازير إلى يوم القيامة قال أبو داود وعشرون نفسا من أصحاب رسول الله صلى الله عليه وسلم أو أكثر لبسوا الخز منهم أنس والبراء بن عازب .

تحقيق الألباني :
صحيح ، الصحيحة ( 91 )

(9/39)


( سنن أبي داود )
4040 حدثنا عبد الله بن مسلمة عن مالك عن نافع عن عبد الله بن عمر أن عمر بن الخطاب رأى حلة سيراء عند باب المسجد تباع فقال يا رسول الله لو اشتريت هذه فلبستها يوم الجمعة وللوفد إذا قدموا عليك فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم إنما يلبس هذه من لا خلاق له في الآخرة ثم جاء رسول الله صلى الله عليه وسلم منها حلل فأعطى عمر بن الخطاب منها حلة فقال عمر يا رسول الله كسوتنيها وقد قلت في حلة عطارد ما قلت فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم إني لم أكسكها لتلبسها فكساها عمر بن الخطاب أخا له مشركا بمكة .

تحقيق الألباني :
صحيح ابن ماجة ( 3591 )

(9/40)


( سنن أبي داود )
4041 حدثنا أحمد بن صالح حدثنا ابن وهب أخبرني يونس وعمرو بن الحارث عن ابن شهاب عن سالم بن عبد الله عن أبيه بهذه القصة قال حلة إستبرق وقال فيه ثم أرسل إليه بجبة ديباج وقال تبيعها وتصيب بها حاجتك .

تحقيق الألباني :
صحيح

(9/41)


( سنن أبي داود )
4042 حدثنا موسى بن إسمعيل حدثنا حماد حدثنا عاصم الأحول عن أبي عثمان النهدي قال كتب عمر إلى عتبة بن فرقد أن النبي صلى الله عليه وسلم نهى عن الحرير إلا ما كان هكذا وهكذا أصبعين وثلاثة وأربعة .

تحقيق الألباني :
صحيح

(9/42)


( سنن أبي داود )
4043 حدثنا سليمان بن حرب حدثنا شعبة عن أبي عون قال سمعت أبا صالح يحدث عن علي رضي الله عنه قال أهديت إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم حلة سيراء فأرسل بها إلي فلبستها فأتيته فرأيت الغضب في وجهه وقال إني لم أرسل بها إليك لتلبسها وأمرني فأطرتها بين نسائي .

تحقيق الألباني :
صحيح النسائي ( 5298 ) // ( 4891 ) //

(9/43)


( سنن أبي داود )
4044 حدثنا القعنبي عن مالك عن نافع عن إبراهيم بن عبد الله بن حنين عن أبيه عن علي بن أبي طالب رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم نهى عن لبس القسي وعن لبس المعصفر وعن تختم الذهب وعن القراءة في الركوع .

تحقيق الألباني :
صحيح ابن ماجة ( 3602 )

(9/44)


( سنن أبي داود )
4045 حدثنا أحمد ابن محمد يعني المروزي حدثنا عبد الرزاق أخبرنا معمر عن الزهري عن إبراهيم بن عبد الله بن حنين عن أبيه عن علي بن أبي طالب رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم بهذا قال عن القراءة في الركوع والسجود .

تحقيق الألباني :
صحيح ، انظر ما قبله ( 4044 )

(9/45)


( سنن أبي داود )
4046 حدثنا موسى بن إسمعيل حدثنا حماد عن محمد بن عمرو عن إبراهيم بن عبد الله بهذا زاد ولا أقول نهاكم .

تحقيق الألباني :
حسن صحيح

(9/46)


( سنن أبي داود )
4047 حدثنا موسى بن إسمعيل حدثنا حماد عن علي بن زيد عن أنس بن مالك أن ملك الروم أهدى إلى النبي صلى الله عليه وسلم مستقة من سندس فلبسها فكأني أنظر إلى يديه تذبذبان ثم بعث بها إلى جعفر فلبسها ثم جاءه فقال النبي صلى الله عليه وسلم إني لم أعطكها لتلبسها قال فما أصنع بها قال أرسل بها إلى أخيك النجاشي .

تحقيق الألباني :
ضعيف الإسناد

(9/47)


( سنن أبي داود )
4048 حدثنا مخلد بن خالد حدثنا روح حدثنا سعيد بن أبي عروبة عن قتادة عن الحسن عن عمران بن حصين أن نبي الله صلى الله عليه وسلم قال لا أركب الأرجوان ولا ألبس المعصفر ولا ألبس القميص المكفف بالحرير قال وأومأ الحسن إلى جيب قميصه قال وقال ألا وطيب الرجال ريح لا لون له ألا وطيب النساء لون لا ريح له قال سعيد أره قال إنما حملوا قوله في طيب النساء على أنها إذا خرجت فأما إذا كانت عند زوجها فلتطيب بما شاءت .

تحقيق الألباني :
صحيح ، المشكاة ( 4354 / التحقيق الثاني )

(9/48)


( سنن أبي داود )
4049 حدثنا يزيد بن خالد بن عبد الله بن موهب الهمداني أخبرنا المفضل يعني ابن فضالة عن عياش بن عباس القتباني عن أبي الحصين يعني الهيثم بن شفي قال خرجت أنا وصاحب لي يكنى أبا عامر رجل من المعافر لنصلي بإيلياء وكان قاصهم رجل من الأزد يقال له أبو ريحانة من الصحابة قال أبو الحصين فسبقني صاحبي إلى المسجد ثم ردفته فجلست إلى جنبه فسألني هل أدركت قصص أبي ريحانة قلت لا قال سمعته يقول نهى رسول الله صلى الله عليه وسلم عن عشر عن الوشر والوشم والنتف وعن مكامعة الرجل الرجل بغير شعار وعن مكامعة المرأة المرأة بغير شعار وأن يجعل الرجل في أسفل ثيابه حريرا مثل الأعاجم أو يجعل على منكبيه حريرا مثل الأعاجم وعن النهبى وركوب النمور ولبوس الخاتم إلا لذي سلطان قال أبو داود الذي تفرد به من هذا الحديث ذكر الخاتم .

تحقيق الألباني :
ضعيف النسائي ( 5091 ) // ( 380 ) ، المشكاة ( 4355 ) //

(9/49)


( سنن أبي داود )
4050 حدثنا يحيى بن حبيب حدثنا روح حدثنا هشام عن محمد عن عبيدة عن علي رضي الله عنه قال نهي عن مياثر الأرجوان .

تحقيق الألباني :
صحيح ابن ماجة ( 3602 )

(9/50)


( سنن أبي داود )
4051 حدثنا حفص بن عمر ومسلم بن إبراهيم قالا حدثنا شعبة عن أبي إسحق عن هبيرة عن علي رضي الله عنه قال نهاني رسول الله صلى الله عليه وسلم عن خاتم الذهب وعن لبس القسي والميثرة الحمراء .

تحقيق الألباني :
صحيح ، انظر ما قبله ( 4050 )

(9/51)


( سنن أبي داود )
4052 حدثنا موسى بن إسمعيل حدثنا إبراهيم بن سعد حدثنا ابن شهاب الزهري عن عروة بن الزبير عن عائشة رضي الله عنها أن رسول الله صلى الله عليه وسلم صلى في خميصة لها أعلام فنظر إلى أعلامها فلما سلم قال اذهبوا بخميصتي هذه إلى أبي جهم فإنها ألهتني آنفا في صلاتي وأتوني بأنبجانيته قال أبو داود أبو جهم بن حذيفة من بني عدي بن كعب بن غانم .

تحقيق الألباني :
صحيح ، مضى برقم ( 914 )

(9/52)


( سنن أبي داود )
4053 حدثنا عثمان بن أبي شيبة في آخرين قالوا حدثنا سفيان عن الزهري عن عروة عن عائشة نحوه والأول أشبع .

تحقيق الألباني :
لم أجده في الصحيح و لا في الضعيف

(9/53)


( سنن أبي داود )
4054 حدثنا مسدد حدثنا عيسى بن يونس حدثنا المغيرة بن زياد حدثنا عبد الله أبو عمر مولى أسماء بنت أبي بكر قال رأيت ابن عمر في السوق اشترى ثوبا شأميا فرأى فيه خيطا أحمر فرده فأتيت أسماء فذكرت ذلك لها فقالت يا جارية ناوليني جبة رسول الله صلى الله عليه وسلم فأخرجت جبة طيالسة مكفوفة الجيب والكمين والفرجين بالديباج .

تحقيق الألباني :
صحيح

(9/54)


( سنن أبي داود )
4055 حدثنا ابن نفيل حدثنا زهير حدثنا خصيف عن عكرمة عن ابن عباس قال إنما نهى رسول الله صلى الله عليه وسلم عن الثوب المصمت من الحرير فأما العلم من الحرير وسدى الثوب فلا بأس به .

تحقيق الألباني :
صحيح ، دون قوله : " فأما العلم ....... " ، الإرواء ( 279 ) // ، المشكاة ( 4378 ) //

(9/55)


( سنن أبي داود )
4056 حدثنا النفيلي حدثنا عيسى يعني ابن يونس عن سعيد بن أبي عروبة عن قتادة عن أنس قال رخص رسول الله صلى الله عليه وسلم لعبد الرحمن بن عوف وللزبير بن العوام في قمص الحرير في السفر من حكة كانت بهما .

تحقيق الألباني :
صحيح ابن ماجة ( 3592 )

(9/56)


( سنن أبي داود )
4057 حدثنا قتيبة بن سعيد حدثنا الليث عن يزيد بن أبي حبيب عن أبي أفلح الهمداني عن عبد الله بن زرير يعني الغافقي أنه سمع علي بن أبي طالب رضي الله عنه يقول إن نبي الله صلى الله عليه وسلم أخذ حريرا فجعله في يمينه وأخذ ذهبا فجعله في شماله ثم قال إن هذين حرام على ذكور أمتي .

تحقيق الألباني :
صحيح ابن ماجة ( 3595 )

(9/57)


( سنن أبي داود )
4058 حدثنا عمرو بن عثمان وكثير بن عبيد الحمصيان قالا حدثنا بقية عن الزبيدي عن الزهري عن أنس بن مالك أنه حدثه أنه رأى على أم كلثوم بنت رسول الله صلى الله عليه وسلم بردا سيراء قال والسيراء المضلع بالقز .

تحقيق الألباني :
صحيح ابن ماجة ( 3598 )

(9/58)


( سنن أبي داود )
4059 حدثنا نصر بن علي حدثنا أبو أحمد يعني الزبيري حدثنا مسعر عن عبد الملك ابن ميسرة عن عمرو بن دينار عن جابر قال كنا ننزعه عن الغلمان ونتركه على الجواري قال مسعر فسألت عمرو بن دينار عنه فلم يعرفه .

تحقيق الألباني :
صحيح الإسناد

(9/59)


( سنن أبي داود )
4060 حدثنا هدبة بن خالد الأزدي حدثنا همام عن قتادة قال قلنا لأنس يعني ابن مالك أي اللباس كان أحب إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم أو أعجب إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم قال الحبرة .

تحقيق الألباني :
صحيح النسائي ( 5315 ) // ( 4908 ) //

(9/60)


( سنن أبي داود )
4061 حدثنا أحمد بن يونس حدثنا زهير حدثنا عبد الله بن عثمان بن خثيم عن سعيد ابن جبير عن ابن عباس قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم البسوا من ثيابكم البياض فإنها من خير ثيابكم وكفنوا فيها موتاكم وإن خير أكحالكم الإثمد يجلو البصر وينبت الشعر .

تحقيق الألباني :
صحيح ابن ماجة ( 1472 )

(9/61)


( سنن أبي داود )
4062 حدثنا النفيلي حدثنا مسكين عن الأوزاعي ح و حدثنا عثمان بن أبي شيبة عن وكيع عن الأوزاعي نحوه عن حسان بن عطية عن محمد بن المنكدر عن جابر بن عبد الله قال أتانا رسول الله صلى الله عليه وسلم فرأى رجلا شعثا قد تفرق شعره فقال أما كان يجد هذا ما يسكن به شعره ورأى رجلا آخر وعليه ثياب وسخة فقال أما كان هذا يجد ماء يغسل به ثوبه .

تحقيق الألباني :
صحيح النسائي ( 5236 ) // ( 4832 ) //

(9/62)


( سنن أبي داود )
4063 حدثنا النفيلي حدثنا زهير حدثنا أبو إسحق عن أبي الأحوص عن أبيه قال أتيت النبي صلى الله عليه وسلم في ثوب دون فقال ألك مال قال نعم قال من أي المال قال قد آتاني الله من الإبل والغنم والخيل والرقيق قال فإذا آتاك الله مالا فلير أثر نعمة الله عليك وكرامته .

تحقيق الألباني :
صحيح النسائي ( 5223 ) // ( 4819 ) //

(9/63)


( سنن أبي داود )
4064 حدثنا عبد الله بن مسلمة القعنبي حدثنا عبد العزيز يعني ابن محمد عن زيد يعني ابن أسلم أن ابن عمر كان يصبغ لحيته بالصفرة حتى تمتلئ ثيابه من الصفرة فقيل له لم تصبغ بالصفرة فقال إني رأيت رسول الله صلى الله عليه وسلم يصبغ بها ولم يكن شيء أحب إليه منها وقد كان يصبغ ثيابه كلها حتى عمامته .

تحقيق الألباني :
صحيح الإسناد

(9/64)


( سنن أبي داود )
4065 حدثنا أحمد بن يونس حدثنا عبيد الله يعني ابن إياد حدثنا إياد عن أبي رمثة قال انطلقت مع أبي نحو النبي صلى الله عليه وسلم فرأيت عليه بردين أخضرين .

تحقيق الألباني :
صحيح ، و سيأتي بأتم ( 4206 ) الترمذي ( 2977 )

(9/65)


( سنن أبي داود )
4066 حدثنا مسدد حدثنا عيسى بن يونس حدثنا هشام بن الغاز عن عمرو بن شعيب عن أبيه عن جده قال هبطنا مع رسول الله صلى الله عليه وسلم من ثنية فالتفت إلي وعلي ريطة مضرجة بالعصفر فقال ما هذه الريطة عليك فعرفت ما كره فأتيت أهلي وهم يسجرون تنورا لهم فقذفتها فيه ثم أتيته من الغد فقال يا عبد الله ما فعلت الريطة فأخبرته فقال ألا كسوتها بعض أهلك فإنه لا بأس به للنساء .

تحقيق الألباني :
حسن ابن ماجة ( 3603 )

(9/66)


( سنن أبي داود )
4067 حدثنا عمرو بن عثمان الحمصي حدثنا الوليد قال قال هشام يعني ابن الغاز المضرجة التي ليست بمشبعة ولا الموردة .

تحقيق الألباني :
صحيح مقطوع

(9/67)


( سنن أبي داود )
4068 حدثنا محمد بن عثمان الدمشقي حدثنا إسمعيل بن عياش عن شرحبيل بن مسلم عن شفعة عن عبد الله بن عمرو بن العاص قال رآني رسول الله صلى الله عليه وسلم قال أبو علي اللؤلؤي أراه وعلي ثوب مصبوغ بعصفر مورد فقال ما هذا فانطلقت فأحرقته فقال النبي صلى الله عليه وسلم ما صنعت بثوبك فقلت أحرقته قال أفلا كسوته بعض أهلك قال أبو داود رواه ثور عن خالد فقال مورد وطاوس قال معصفر .

تحقيق الألباني :
ضعيف ، المشكاة ( 4362 )

(9/68)


( سنن أبي داود )
4069 حدثنا محمد بن حزابة حدثنا إسحق يعني ابن منصور حدثنا إسرائيل عن أبي يحيى عن مجاهد عن عبد الله بن عمرو قال مر على النبي صلى الله عليه وسلم رجل عليه ثوبان أحمران فسلم عليه فلم يرد عليه النبي صلى الله عليه وسلم .

تحقيق الألباني :
ضعيف الترمذي ( 2971 ) // ضعيف سنن الترمذي ( 531 ) //

(9/69)


( سنن أبي داود )
4070 حدثنا محمد بن العلاء أخبرنا أبو أسامة عن الوليد يعني ابن كثير عن محمد ابن عمرو بن عطاء عن رجل من بني حارثة عن رافع بن خديج قال خرجنا مع رسول الله صلى الله عليه وسلم في سفر فرأى رسول الله صلى الله عليه وسلم على رواحلنا وعلى إبلنا أكسية فيها خيوط عهن حمر فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم ألا أرى هذه الحمرة قد علتكم فقمنا سراعا لقول رسول الله صلى الله عليه وسلم حتى نفر بعض إبلنا فأخذنا الأكسية فنزعناها عنها .

تحقيق الألباني :
ضعيف الإسناد

(9/70)


( سنن أبي داود )
4071 حدثنا ابن عوف الطائي حدثنا محمد بن إسمعيل حدثني أبي قال ابن عوف الطائي وقرأت في أصل إسمعيل قال حدثني ضمضم يعني ابن زرعة عن شريح بن عبيد عن حبيب بن عبيد عن حريث بن الأبح السليحي أن امرأة من بني أسد قالت كنت يوما عند زينب امرأة رسول الله صلى الله عليه وسلم ونحن نصبغ ثيابا لها بمغرة فبينا نحن كذلك إذ طلع علينا رسول الله صلى الله عليه وسلم فلما رأى المغرة رجع فلما رأت ذلك زينب علمت أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قد كره ما فعلت فأخذت فغسلت ثيابها ووارت كل حمرة ثم إن رسول الله صلى الله عليه وسلم رجع فاطلع فلما لم ير شيئا دخل .

تحقيق الألباني :
ضعيف الإسناد

(9/71)


( سنن أبي داود )
4072 حدثنا حفص بن عمر النمري حدثنا شعبة عن أبي إسحق عن البراء قال كان رسول الله صلى الله عليه وسلم له شعر يبلغ شحمة أذنيه ورأيته في حلة حمراء لم أر شيئا قط أحسن منه .

تحقيق الألباني :
صحيح ابن ماجة ( 3599 )

(9/72)


( سنن أبي داود )
4073 حدثنا مسدد حدثنا أبو معاوية عن هلال بن عامر عن أبيه قال رأيت رسول الله صلى الله عليه وسلم بمنى يخطب على بغلة وعليه برد أحمر وعلي رضي الله عنه أمامه يعبر عنه .

تحقيق الألباني :
صحيح ، و هو المتقدم برقم ( 1956 )

(9/73)


( سنن أبي داود )
4074 حدثنا محمد بن كثير أخبرنا همام عن قتادة عن مطرف عن عائشة رضي الله عنها قالت صنعت لرسول الله صلى الله عليه وسلم بردة سوداء فلبسها فلما عرق فيها وجد ريح الصوف فقذفها قال وأحسبه قال وكان تعجبه الريح الطيبة .

تحقيق الألباني :
صحيح ، الصحيحة ( 2136 )

(9/74)


( سنن أبي داود )
4075 حدثنا عبيد الله بن محمد القرشي حدثنا حماد بن سلمة أخبرنا يونس بن عبيد عن عبيدة أبي خداش عن أبي تميمة الهجيمي عن جابر يعني ابن سليم قال أتيت النبي صلى الله عليه وسلم وهو محتب بشملة وقد وقع هدبها على قدميه .

تحقيق الألباني :
ضعيف الصحيحة تحت الحديث ( 770 ) // سلسلة الأحاديث الصحيحة الجزء الثاني الصفحة ( 412 ) طبع المكتب الإسلامي ، المشكاة ( 4365 ) //

(9/75)


( سنن أبي داود )
4076 حدثنا أبو الوليد الطيالسي ومسلم بن إبراهيم وموسى بن إسمعيل قالوا حدثنا حماد عن أبي الزبير عن جابر أن رسول الله صلى الله عليه وسلم دخل عام الفتح مكة وعليه عمامة سوداء .

تحقيق الألباني :
صحيح ابن ماجة ( 2822 )

(9/76)


( سنن أبي داود )
4077 حدثنا الحسن بن علي حدثنا أبو أسامة عن مساور الوراق عن جعفر بن عمرو ابن حريث عن أبيه قال رأيت النبي صلى الله عليه وسلم على المنبر وعليه عمامة سوداء قد أرخى طرفها بين كتفيه .

تحقيق الألباني :
صحيح ابن ماجة ( 2821 )

(9/77)


( سنن أبي داود )
4078 حدثنا قتيبة بن سعيد الثقفي حدثنا محمد بن ربيعة حدثنا أبو الحسن العسقلاني عن أبي جعفر بن محمد بن علي بن ركانة عن أبيه أن ركانة صارع النبي صلى الله عليه وسلم فصرعه النبي صلى الله عليه وسلم قال ركانة وسمعت النبي صلى الله عليه وسلم يقول فرق ما بيننا وبين المشركين العمائم على القلانس .

تحقيق الألباني :
ضعيف الترمذي ( 1860 ) // ضعيف سنن الترمذي ( 300 ) ، المشكاة ( 4340 ) ، ضعيف الجامع الصغير ( 3959 ) ، الإرواء ( 1503 ) //

(9/78)


( سنن أبي داود )
4079 حدثنا محمد بن إسمعيل مولى بني هاشم حدثنا عثمان بن عثمان الغطفاني حدثنا سليمان بن خربوذ حدثني شيخ من أهل المدينة قال سمعت عبد الرحمن بن عوف يقول عممني رسول الله صلى الله عليه وسلم فسدلها بين يدي ومن خلفي .

تحقيق الألباني :
ضعيف ، المشكاة ( 4339 / التحقيق الثاني )

(9/79)


( سنن أبي داود )
4080 حدثنا عثمان بن أبي شيبة حدثنا جرير عن الأعمش عن أبي صالح عن أبي هريرة قال نهى رسول الله صلى الله عليه وسلم عن لبستين أن يحتبي الرجل مفضيا بفرجه إلى السماء ويلبس ثوبه وأحد جانبيه خارج ويلقي ثوبه على عاتقه .

تحقيق الألباني :
صحيح الإسناد

(9/80)


( سنن أبي داود )
4081 حدثنا موسى بن إسمعيل حدثنا حماد عن أبي الزبير عن جابر قال نهى رسول الله صلى الله عليه وسلم عن الصماء وعن الاحتباء في ثوب واحد .

تحقيق الألباني :
صحيح الترمذي ( 2929 )

(9/81)


( سنن أبي داود )
4082 حدثنا النفيلي وأحمد بن يونس قالا حدثنا زهير حدثنا عروة بن عبد الله قال ابن نفيل ابن قشير أبو مهل الجعفي حدثنا معاوية بن قرة حدثني أبي قال أتيت رسول الله صلى الله عليه وسلم في رهط من مزينة فبايعناه وإن قميصه لمطلق الأزرار قال فبايعته ثم أدخلت يدي في جيب قميصه فمسست الخاتم قال عروة فما رأيت معاوية ولا ابنه قط إلا مطلقي أزرارهما في شتاء ولا حر ولا يزرران أزرارهما أبدا .

تحقيق الألباني :
صحيح ابن ماجة ( 3578 )

(9/82)


( سنن أبي داود )
4083 حدثنا محمد بن داود بن سفيان حدثنا عبد الرزاق أخبرنا معمر قال قال الزهري قال عروة قالت عائشة رضي الله عنها بينا نحن جلوس في بيتنا في نحر الظهيرة قال قائل لأبي بكر رضي الله عنه هذا رسول الله صلى الله عليه وسلم مقبلا متقنعا في ساعة لم يكن يأتينا فيها فجاء رسول الله صلى الله عليه وسلم فاستأذن فأذن له فدخل .

تحقيق الألباني :
صحيح

(9/83)


( سنن أبي داود )
4084 حدثنا مسدد حدثنا يحيى عن أبي غفار حدثنا أبو تميمة الهجيمي وأبو تميمة اسمه طريف بن مجالد عن أبي جري جابر بن سليم قال رأيت رجلا يصدر الناس عن رأيه لا يقول شيئا إلا صدروا عنه قلت من هذا قالوا هذا رسول الله صلى الله عليه وسلم قلت عليك السلام يا رسول الله مرتين قال لا تقل عليك السلام فإن عليك السلام تحية الميت قل السلام عليك قال قلت أنت رسول الله قال أنا رسول الله الذي إذا أصابك ضر فدعوته كشفه عنك وإن أصابك عام سنة فدعوته أنبتها لك وإذا كنت بأرض قفراء أو فلاة فضلت راحلتك فدعوته ردها عليك قال قلت اعهد إلي قال لا تسبن أحدا قال فما سببت بعده حرا ولا عبدا ولا بعيرا ولا شاة قال ولا تحقرن شيئا من المعروف وأن تكلم أخاك وأنت منبسط إليه وجهك إن ذلك من المعروف وارفع إزارك إلى نصف الساق فإن أبيت فإلى الكعبين وإياك وإسبال الإزار فإنها من المخيلة وإن الله لا يحب المخيلة وإن امرؤ شتمك وعيرك بما يعلم فيك فلا تعيره بما تعلم فيه فإنما وبال ذلك عليه .

تحقيق الألباني :
صحيح الترمذي ( 2877 )

(9/84)


( سنن أبي داود )
4085 حدثنا النفيلي حدثنا زهير حدثنا موسى بن عقبة عن سالم بن عبد الله عن أبيه قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم من جر ثوبه خيلاء لم ينظر الله إليه يوم القيامة فقال أبو بكر إن أحد جانبي إزاري يسترخي إني لأتعاهد ذلك منه قال لست ممن يفعله خيلاء .

تحقيق الألباني :
صحيح النسائي ( 5335 ) // ( 4928 ) //

(9/85)


( سنن أبي داود )
4086 حدثنا موسى بن إسمعيل حدثنا أبان حدثنا يحيى عن أبي جعفر عن عطاء بن يسار عن أبي هريرة قال بينما رجل يصلي مسبلا إزاره فقال له رسول الله صلى الله عليه وسلم اذهب فتوضأ فذهب فتوضأ ثم جاء فقال اذهب فتوضأ فقال له رجل يا رسول الله ما لك أمرته أن يتوضأ ثم سكت عنه قال إنه كان يصلي وهو مسبل إزاره وإن الله لا يقبل صلاة رجل مسبل .

تحقيق الألباني :
ضعيف ، مضى برقم ( 638 ) // ( 124 ) ، المشكاة ( 761 ) //

(9/86)


( سنن أبي داود )
4087 حدثنا حفص بن عمر حدثنا شعبة عن علي بن مدرك عن أبي زرعة بن عمرو بن جرير عن خرشة بن الحر عن أبي ذر عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال ثلاثة لا يكلمهم الله ولا ينظر إليهم يوم القيامة ولا يزكيهم ولهم عذاب أليم قلت من هم يا رسول الله قد خابوا وخسروا فأعادها ثلاثا قلت من هم يا رسول الله خابوا وخسروا فقال المسبل والمنان والمنفق سلعته بالحلف الكاذب أو الفاجر .

تحقيق الألباني :
صحيح ابن ماجة ( 2208 ) // الترمذي ( 967 / 1234 ) //

(9/87)


( سنن أبي داود )
4088 حدثنا مسدد حدثنا يحيى عن سفيان عن الأعمش عن سليمان بن مسهر عن خرشة بن الحر عن أبي ذر عن النبي صلى الله عليه وسلم بهذا والأول أتم قال المنان الذي لا يعطي شيئا إلا منه .

تحقيق الألباني :
صحيح // النسائي ( 4152 ) ، صحيح الجامع ( 3067 ) //

(9/88)


( سنن أبي داود )
4089 حدثنا هارون بن عبد الله حدثنا أبو عامر يعني عبد الملك بن عمرو حدثنا هشام بن سعد عن قيس بن بشر التغلبي قال أخبرني أبي وكان جليسا لأبي الدرداء قال كان بدمشق رجل من أصحاب النبي صلى الله عليه وسلم يقال له ابن الحنظلية وكان رجلا متوحدا قلما يجالس الناس إنما هو صلاة فإذا فرغ فإنما هو تسبيح وتكبير حتى يأتي أهله فمر بنا ونحن عند أبي الدرداء فقال له أبو الدرداء كلمة تنفعنا ولا تضرك قال بعث رسول الله صلى الله عليه وسلم سرية فقدمت فجاء رجل منهم فجلس في المجلس الذي يجلس فيه رسول الله صلى الله عليه وسلم فقال لرجل إلى جنبه لو رأيتنا حين التقينا نحن والعدو فحمل فلان فطعن فقال خذها مني وأنا الغلام الغفاري كيف ترى في قوله قال ما أراه إلا قد بطل أجره فسمع بذلك آخر فقال ما أرى بذلك بأسا فتنازعا حتى سمع رسول الله صلى الله عليه وسلم فقال سبحان الله لا بأس أن يؤجر ويحمد فرأيت أبا الدرداء سر بذلك وجعل يرفع رأسه إليه ويقول أنت سمعت ذلك من رسول الله صلى الله عليه وسلم فيقول نعم فما زال يعيد عليه حتى إني لأقول ليبركن على ركبتيه قال فمر بنا يوما آخر فقال له أبو الدرداء كلمة تنفعنا ولا تضرك قال قال لنا رسول الله صلى الله عليه وسلم المنفق على الخيل كالباسط يده بالصدقة لا يقبضها ثم مر بنا يوما آخر فقال له أبو الدرداء كلمة تنفعنا ولا تضرك قال قال لنا رسول الله صلى الله عليه وسلم نعم الرجل خريم الأسدي لولا طول جمته وإسبال إزاره فبلغ ذلك خريما فعجل فأخذ شفرة فقطع بها جمته إلى أذنيه ورفع إزاره إلى أنصاف ساقيه ثم مر بنا يوما آخر فقال له أبو الدرداء كلمة تنفعنا ولا تضرك فقال سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول إنكم قادمون على إخوانكم فأصلحوا رحالكم وأصلحوا لباسكم حتى تكونوا كأنكم شامة في الناس فإن الله لا يحب الفحش ولا التفحش قال أبو داود وكذلك قال أبو نعيم عن هشام قال حتى تكونوا كالشامة في الناس .

تحقيق الألباني :
ضعيف ، الإرواء ( 2133 )

(9/89)


( سنن أبي داود )
4090 حدثنا موسى بن إسمعيل حدثنا حماد ح و حدثنا هناد يعني ابن السري عن أبي الأحوص المعنى عن عطاء بن السائب قال موسى عن سلمان الأغر وقال هناد عن الأغر أبي مسلم عن أبي هريرة قال هناد قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم قال الله عز وجل الكبرياء ردائي والعظمة إزاري فمن نازعني واحدا منهما قذفته في النار .

تحقيق الألباني :
صحيح ابن ماجة ( 4174 )

(9/90)


( سنن أبي داود )
4091 حدثنا أحمد بن يونس حدثنا أبو بكر يعني ابن عياش عن الأعمش عن إبراهيم عن علقمة عن عبد الله قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم لا يدخل الجنة من كان في قلبه مثقال حبة من خردل من كبر ولا يدخل النار من كان في قلبه مثقال خردلة من إيمان قال أبو داود رواه القسملي عن الأعمش مثله .

تحقيق الألباني :
صحيح ابن ماجة ( 59 )

(9/91)


( سنن أبي داود )
4092 حدثنا أبو موسى محمد بن المثنى حدثنا عبد الوهاب حدثنا هشام عن محمد عن أبي هريرة أن رجلا أتى النبي صلى الله عليه وسلم وكان رجلا جميلا فقال يا رسول الله إني رجل حبب إلي الجمال وأعطيت منه ما ترى حتى ما أحب أن يفوقني أحد إما قال بشراك نعلي وإما قال بشسع نعلي أفمن الكبر ذلك قال لا ولكن الكبر من بطر الحق وغمط الناس .

تحقيق الألباني :
صحيح الإسناد // صحيح الجامع الصغير ( 4608 ) //

(9/92)


( سنن أبي داود )
4093 حدثنا حفص بن عمر حدثنا شعبة عن العلاء بن عبد الرحمن عن أبيه قال سألت أبا سعيد الخدري عن الإزار فقال على الخبير سقطت قال رسول الله صلى الله عليه وسلم إزرة المسلم إلى نصف الساق ولا حرج أو لا جناح فيما بينه وبين الكعبين ما كان أسفل من الكعبين فهو في النار من جر إزاره بطرا لم ينظر الله إليه .

تحقيق الألباني :
صحيح ، الصحيحة ( 2017 ) // صحيح الجامع الصغير ( 921 ) //

(9/93)


الصفحة السابقة   //   الصفحة التالية