صدر هذا الكتاب آليا بواسطة الموسوعة الشاملة
(اضغط هنا للانتقال إلى صفحة الموسوعة الشاملة على الإنترنت)


الكتاب : نزع الخافض في الدرس النحوي
حسين بن علوي بن سالم الحبشي

ب- النعت باسم جنسٍ مشهورٍ بمعنىً من المعاني : نحو : مررت برجلٍ أسدٍ شدةً ونارٍ حمرةً.
للنحويين في تخريج نحو ذلك ثلاثةُ توجيهات(1) :
أن يكون على تقدير مضاف ، أي : مثل أسدٍ ، ومثل نارٍ ومثل بمعنى مماثل ، وعلى هذه الطريقة في التخريج أكثر النحويين .
أن يكون على تأويل الجوهر بما يليق به من الأوصاف ، فيؤوَّل أسدٍ بجريءٍ ، وحمارٍ ببليدٍ وعلى هذا النحو من التوجيه جرى المبرد في أحد رأييه .
جوز الرضي أن يؤوَّل اسمُ الجنس بوصفٍ مشتق دالٍّ على الكمال ، أي : كاملٍ شدةً ، وكاملٍ حمرةً .
والتوجيه الأول أولى لأنه لا يبقى للمميِّز المنصوب ( شدة ) و ( حمرةً ) معنىً على التوجيه الثاني وتذهب على التوجيه الثالث الفوارق المعنوية بين الأوصاف بالأجناس المختلفة .
هذا ، وقد ضعَّف سيبويه(2) النعتَ بالجنس لأنه جوهر ، ولا يوصف بالجواهر وإنما طريق التحلية بالفعل أي : الوصف المشتق نحو : آكل وشارب ، وأجاز مجيء اسم الجنس المشهور بمعنىً من المعاني حالاً نحو : مررت بزيدٍ أسداً شدةً .
واعتُرِضَ ما ذهب إليه سيبويه بأن القياس يقتضي التسوية بينهما(3) لأنه يرجع بالتأويل إلى معنى الوصف بنزع المضاف وإقامة المضاف إليه مقامه فليس المرادُ من الجنس شخصَه ، وإنما المراد أنه مثلُه في معناه المشهور به .
ج- نعت النكرة بجامدٍ معرفةٍ بقصد التشبيه ، نحو : له صوتٌ صوتُ الحمارِ
__________
(1) ينظر : كتاب سيبويه : 1/434، والمقتضب : 3/259-260، 341-342، وشرح المفصل : 3/49، والإيضاح في شرح المفصل : 1/443، وشرح الكافية : 2/320-322، والأشباه والنظائر : 4/148-150 .
(2) ينظر : كتاب سيبويه : 1/434.
(3) ينظر : شرح المفصل : 3/49، والأشباه والنظائر : 4/148-150.

(1/477)


ذهب الخليل إلى أن صوت الحمار نعت لصوت على تقدير مضاف ، أي :مثل صوت الحمار وبذلك التقدير صحَّ وصفُ النكرة صوت بمثلها ، لأن مثل لا تستفيد التعريف من المضاف إليه المعرفة لتوغلها في الإبهام ، وبنى عليه أن تقول : هذا رجلٌ أخو زيدٍ ، على الوصف أي : مثلُ أخي زيدٍ وردَّه سيبويه في قوله : " زعم الخليل أنه يجوز : له صوتٌ صوتُ الحمار ِ على الصفة لأنه تشبيهٌ فمن ثَمَّ جاز أن توصف به النكرةُ ، وزعم الخليل – رحمه الله – أنه يجوز أن يقول الرجل : هذا رجلٌ أخو زيدٍ ، إذا أردت أن تشبِّهَه بأخي زيدٍ ، وهذا قبيح ضعيف لا يجوز إلا في موضع الاضطرار ولو جاز هذا لقلت : هذا قصيرٌ طويلٌ ، تريد : مثلُ الطويل فلم يجز هذا كما قبُح أن تكون المعرفة حالاً للنكرة إلا في الشعر ، وهو في الصفة أقبح لأنك تنقض ما تكلمت به، فلم يجامعه في الحال كما فارقه في الصفة "(1) .
ويذكر الرضي أن غير الخليل يحمل ما مثَّل به الخليلُ على أنه نعتٌ جامدٌ مؤولٌ بالمشتق(2) والتقدير : له صوتٌ منكرٌ كما تقول : مررت برجلٍ أسدٍ ، أي : جريءٍ .
وما قاله الرضي يمكن أن يكون لو كان مثالُ الخليل : له صوتٌ صوت حمارٍ بالتنكير ولكنَّ الخليل إنما مثَّل بما لا يمكن أن يكون نعتاً في الظاهر لاختلاف الصفة في التعريف عن الموصوف النكرة إلا بتقدير مضافٍ يحفظ للنعت تطابقه مع المنعوت النكرة . نعم ، يمكن أن يكون لما مثَّل به الخليل أوجهٌ أخرى غيرُ النعت ، فلا يقتضي تقدير مضاف كأنْ يكونَ بدلاً أو خبراً لمبتدأ محذوف(3) ، أي : له صوتٌ هو صوتُ الحمار .
11- نيابة المضاف إليه عن المضاف في موضع البدل :
__________
(1) كتاب سيبويه : 1/361. وينظر : التعليقة:1/204،والإيضاح في شرح المفصل:1/230وارتشاف الضرب: 2/529.
(2) ينظر : شرح الكافية : 1/285.
(3) ينظر : حاشية الخضري : 1/437-438.

(1/478)


تقدم في بحث دواعي تقدير المضاف(1) أن بعض النحويين يرد الأبدال كلها إلى بدل كل من كل ويوجب المطابقة بين البدل والمبدل منه ، فيقدر لأجل ذلك مضافاً إما مع البدل وإما مع المبدل منه ومن تقدير المضاف مع البدل قوله تعالى: { قُتِلَ أصحابُ الأخدودِ النارِ ذات الوقود } (2) والتقدير : أخدودِ النارِ(3).
هذه أشهر المواضع الإعرابية التي يقوم فيها المضاف إليه مقام المضاف بعد نزعه ، وثمة مواضع أُخَرُ يمكن تقدير المضاف فيها كموضع الجر بحرف الجر ، متى قام الدليل على إرادة المضاف المحذوف ، ونظرةٌ في صفحاتٍ من الإشارة إلى الإيجاز(4) كفيلةٌ بتحصيلِ هذه المواضعِ وغيرها .
نزع المضاف وإبقاء المضاف إليه مجرورًا
حكمُه ، وشروطُ قياسيَّته ، والمواضعُ القياسية
إذا نزع المضاف فالأغلب الأشهر أن يقوم المضاف إليه مقامه في إعرابه ، حتى جعل بعضُهم قيامَ المضاف إليه مقام المضاف شرطاً لقياسية نزع المضاف(5) ، وليس كذلك ، بل قد ينزع المضاف ويبقى المضاف إليه مجروراً قياساً في مواضع سيأتي بيانها .
والنحويون مختلفون في حكم بقاء المضاف إليه مجروراً بعد نزع المضاف :
فمنهم من يطلق الحكم عليه بأنه شاذ ضعيف ، قليل جداً ، مكروه بابه الشعر(6) .
ومنهم من يفصِّلُ في الحكم عليه بالقياس ، فمنه المقيس بشرطه ، ومنه غير المقيس(7) .
__________
(1) ينظر : 274 من هذا البحث .
(2) البروج : 4-5.
(3) ينظر : أمالي السهيلي :113، والمباحث الخفية : 2/810، والبحر المحيط : 10/444.
(4) ينظر : 115-204.
(5) ينظر : حاشية ياسين على الألفية : 1/408 .
(6) ينظر : الإفصاح : 114 ، والمحرر الوجيز : 8/107 ، وشرح المفصل : 3/26 ، والانتخاب : 605 ، والمباحث الخفية : 1/741 ، ورصف المباني : 348 ، وهذا البحث : 63-64 .
(7) ينظر : شرح عمدة الحافظ : 1/498 ، وارتشاف الضرب : 2/530 – 533 ، وشرح الأشموني : 2/273 ، وشرح التصريح : 2/56 ، وهمع الهوامع : 2/429 .

(1/479)


وما كان مقيساً فهو كثير وجائز فصيح ، وليس بمكروه ولا ضرورة(1) .
ثم هم مختلفون في شروط المقيس منه ، فمَنْ يقتصر على بعضها يعدُّ ما جاء على خلافها شاذاً ومن يتوسع في شروطه يُدخِلُ في المقيس ما أخرجه غيرُه .
فالشرطُ لإبقاء المضاف إليه مجروراً بعد نزع المضاف – عند ابن عصفور(2) – أن يتقدم في اللفظ ذكرُ نظير المحذوف نحو قولهم(3) : ما كلُّ سوداءَ تمرةً ، ولا بيضاءَ شحمةً ، والتقدير : ولا كلُّ بيضاء شحمة ، وهذا ظاهر قول سيبويه في المثل المذكور ، وفي قول أبي دؤاد(4) :
ونارٍ توقَّدُ بالليلِ نارًا ... أكلَّ امرئٍ تحسبين امرأً
يقول : " استغنيتَ عن تثنية ( كل ) لذكرك إياه في أول الكلام ، ولقلة التباسه على المخاطب "(5) .
وشَرَطَ ابنُ مالك – وتبعه الأكثرون(6) – أن يكون المحذوف معطوفاً على مثله لفظاً ومعنىً ، وألا يفصل بين العاطف والمجرور فاصلٌ غير لا، فهذه شروط ثلاثة : العطف ، ومماثلة المحذوف للمعطوف عليه ، وعدم الفصل بغير لا ، وربما زاد بعضهم شرطاً رابعاً وهو أن يتقدم نفيٌ أو استفهام ولا يشترطه الأكثرون(7) . مثال العطف بلا فصلٍ ، بيتُ أبي دؤاد المذكور آنفاً ، وقولُ الآخر(8) :
ـزِّ وذي غربةٍ وفقيرٍ مَهينُ ... كلُّ مُثْرٍ في أهله ظاهرُ العـ
أي : وكلُّ ذي غربةٍ .
__________
(1) ينظر : شرح الكافية الشافية : 2/974 ، والبحر المحيط : 5/348 ، 353 .
(2) ينظر : المقرب : 289 .
(3) سبق تخريجه : 18 .
(4) سبق تخريجه : 63 .
(5) كتاب سيبويه : 1/66 .
(6) ينظر : شرح عمدة الحافظ : 1/498 – 502 ، وشرح الكافية الشافية : 2/972 – 974 ، وشرح ألفية ابن مالك: 157 ، وشرح ابن عقيل : 2/39 – 40 ، وشرح الأشموني : 2/273 ، وشرح التصريح : 2/56 .
(7) ينظر : ارتشاف الضرب : 2/531 ، والمساعد : 2/366 ، وهمع الهوامع : 2/430 .
(8) البيت بلا نسبة في : ارتشاف الضرب : 2/531 ، وهمع الهوامع : 2/430 ، والدرر : 5/42 .

(1/480)


ومثال العطف مع الفصل بلا ، قولهم : ما كلُّ سوداءَ تمرةً ، ولا بيضاءَ شحمةً ، وقول الشاعر(1):
ولا الشرِّ يأتيه امرؤٌ وهو طائعٌ ... ولم أرَ مثلَ الخيرِ يتركُه الفتى
أي : ولا مثلَ الشرِّ .
فعلى ما ذهب إليه ابن مالك يُحكَم بعدم قياسية بقاء الجر مع الفصل بغير لا ، ويمثلون له بقراءة ابن جمَّاز : { تريدون عرَضَ الدنيا والله يريدُ الآخرةِ } (2) أي : يريد عرض الآخرة على سبيل المقابلة ، ويُحكَم أيضاً بعدم قياسية بقاء الجر مع عدم العطف ، كما في قول الشاعر(3) :
بسجستانَ طلحةِ الطلحاتِ ... رحِمَ اللهُ أعظُماً دفنوها
أي : أعظمَ طلحةِ الطلحات .
يقول الأشموني في ما تحققت فيه الشروط التي اعتَدَّ بها ابنُ مالك : " الجر والحالةُ هذه مقيسٌ .... والجر في ما خلا من الشروط محفوظٌ لا يقاس عليه "(4) .
أما على ما شرطه ابن عصفور ، فالجر في نحو ما سبق سائغٌ لتقدم ذكر نظير المحذوف ، فليس من شرط إبقاء المضاف إليه مجروراً بعد نزع المضاف – عنده – العطفُ لا متصلاً ولا منفصلاً بلا.
__________
(1) البيت لبشر القشيري في : شرح عمدة الحافظ : 1/501 ، وبلا نسبة في : ارتشاف الضرب 2/531 ، والمساعد : 2/366 ، وشرح الأشموني : 2/273 ، وهمع الهوامع : 2/430 ، والدرر : 5/40 .
(2) الأنفال : 67 وسبق تخريج القراءة المذكورة : 31 .
(3) سبق تخريجه : 64.
(4) شرح الأشموني : 2/273. وينظر : المساعد : 2/367.

(1/481)


والراجح – في نظر الباحث – أن الوقوف عند تقدم مثيل المحذوف لا يكفي لإجراء حكم القياس في كل موضعٍ ينزع فيه المضاف ويبقى المضاف إليه مجروراً حتى ينضبط ذلك الموضعُ بضابطٍ كليٍّ وتكثر شواهدُه كثرةً تُطَمْئِنُ المتحدثَ على نسقها أنَّ مخالفته للأقيس أي : ذكر المضاف ، لم تخرجه إلى الشذوذ في القول ، بل تنقله من الأقيس إلى ما هو قياسي . وما شرطه ابن مالك من شروط إنما كانت لضبط ما سمع عن العرب من شواهد نزع المضاف وإبقاء المضاف إليه مجروراً ليجري عليها القياس في ما لم يسمع ، ولكنَّ الوقوف عند اشتراط العطف بلا فصل أو مع الفصل بلا أخذاً من بعض الشواهد يُهدِرُ شواهدَ أخرى لم يكن المضاف المحذوف فيها معطوفاً ، فاشتراط العطف - إذن - ليس ضابطاً كلياً تنضبط به جميعُ مواضع نزع المضاف وإبقاء المضاف إليه مجروراً ، يدلُّك على ذلك أنه لما كان اشتراطُ تقدُّمِ نفيٍ أو استفهامٍ على المعطوف عليه أخذاً من بعض الشواهد مهدراً شواهدَ نُزع فيها المضاف وبقي المضاف إليه مجروراً ولم يتقدم نفيٌ ولا استفهامٌ ، أهمله الأكثرون .
والذي يمكنني اعتماده لإجراء القياس على نزع المضاف وإبقاء المضاف إليه مجروراً الأمران الآتيان :
تقدُّمُ ذكرِ مثِل المحذوف ليكون دليلَ المقدَّر ، فيمتنعُ بذلك اللبسُ .
ثبوتُ الحامل على تقدير المضاف ، بحيث يمتنع الحملُ على غير تقديره .
ويتحقق هذان الأمران في ما يأتي :
1- أن يكون المضافُ المحذوفُ المسبوقُ بمثله إثرَ عاطفٍ متصلٍ به أو منفصلٍ عنه بلا والحامل على تقدير المضاف المانع من غيره أحد الأمور الآتية :

(1/482)


أ – اقتضاء الكلام العطف على معمولي عاملين مختلفين(1) ، ومثال ذلك قولهم : ما كلُّ سوداءَ تمرةً ولا بيضاءَ شحمةً ، والتقدير : ولا كلُّ بيضاء شحمة ، فلو لم يقدر المضاف المحذوف لكانت ( بيضاء) معطوفة على ( سوداء ) التي هي معمولة لـ ( كل ) وتكون ( شحمة ) معطوفة على ( تمرة ) التي هي معمولة لـ ( ما ) فعطفُ ( بيضاء ) على (سوداء ) و ( شحمة ) على ( تمرة ) عطفٌ على معمولي عاملين مختلفين ، وهو ممنوع عند الأكثرين ، لذا قُدِّر مضافٌ للسلامة من القول به ، فيكون العطف عندئذٍ من باب عطف معمولين على معمولي عاملٍ واحد و " استغنيت عن تثنية كل لذكرك إياه في أول الكلام ولقلة التباسه على المخاطب "(2) .
ومن جوَّز العطف على معمولي عاملين مختلفين – وهو الأخفش – لم يرَ بأساً من ترك تقدير مضافٍ ، إذ ليس عنده ما يوجبُ تقديرَه .
هذا ، والشواهد التي قدَّر فيها النحويون مضافاً إثر عاطفٍ متصلٍ أو منفصلٍ بلا ، لئلا يلزم من ترك تقديره العطف على معمولي عاملين مختلفين ، كثيرةٌ فمن المتصل قول الشاعر(3) :
ونارٍ توقَّدُ بالليلِ نارا ... أكلَّ امرئ تحسبين امرأً
والتقدير : وكلَّ نارٍ ، وقول الآخر(4) :
ــزِّ وذي غربةٍ وفقير مَهينُ ... كلُّ مثرٍ في أهله ظاهرُ العـ
أي : وكلُّ ذي غربةٍ . ومن المنفصل بلا المثَلُ المذكور آنفاً ، وقول الآخر(5) :
ولا الشرِّ يأتيه امرؤٌ وهو طائعٌ ... ولم أرَ مثلَ الخير يتركه الفتى
أي : ولا مثل الشرِّ .
ويصلح مثالاً لذلك قولُك : ما مثلُ عبد الله يقول ذاك ولا أخيه يكرهُه .
__________
(1) ينظر ذكر الخلاف في هذه المسألة في : 241 .
(2) كتاب سيبويه : 1/66 .
(3) سبق تخريجه : 63 .
(4) سبق تخريجه : 311 .
(5) سبق تخريجه : 311 .

(1/483)


يقول ابن يعيش في هذا المثال : " لم يكن بدٌّ من تقدير ( مثل ) أو العطف على عاملين إذ كان (الأخ) مجروراً بعاملٍ ويكرهه في موضع نصبٍ بعاملٍ آخر ، وإذا كان لابد فيه من أحد الوجهين وأحدُهما لا يصح ، وجب حمله على الوجه الآخر وهو على تقدير مضاف محذوف وهو مثل "(1) .
ب – الفصل بين المعطوف والمعطوف عليه بأجنبي ، وفسادُ بالعطف ، كقولك : ما مثلُ عبد الله يقول ذلك ولا أخيه. يقول الرضي : " يجب إضمار المضاف هاهنا ، فيكون مما حذف المضاف فيه وأبقي المضاف إليه على إعرابه ، وذلك لأن ( أخيه ) لو كان معطوفاً على عبد الله لكان المعنى : ما رجلٌ هو مثلهما يقول ذلك ، وليس هو المراد ، بل المعنى : ما مثل هذا ولا مثل هذا يقولان ذلك وأيضاً لو كان معطوفاً عليه ، لكان قد فصل بين المعطوف والمعطوف عليه المجرورِ بأجنبي ، وذلك لا يجوز "(2) .
ج- عدم مطابقة الخبر للمخبر عنه ، نحو : ما مثل أخيك ولا أبيك يقولان ذلك .يقول ابن يعيش : " هذا لا بد فيه من تقدير ( مثل ) أيضاً ، وليس من جهة العطف على عاملين ، ولكن من جهةٍ أخرى وذلك أنك إذا عطفت الأب على الأخ لم يجز تثنية الخبر "(3) بل الواجب إفراده فتقول : يقول ذلك ؛ ليطابق المبتدأ ، والمعنى : ما مثلُهما يقولُ ذلك فلما أخبر بالمثنى وجب تقدير مضاف مع أبيك ؛ ليحصل التطابق فيكون المعنى : ما مثلاهما يقولان ذلك ، ومن هذا قول الشاعر(4) :
ـذي بيَ من عفراءَ ما شفياني ... لوَ انَّ طبيبَ الإنسِ والجنِّ داويا الـ
والتقدير : وطبيبَ الجنِّ .
__________
(1) شرح المفصل : 3/28 .
(2) شرح الكافية : 2/284 .
(3) شرح المفصل : 3/28 . وينظر : شرح الكافية : 2/284 ، وشرح التصريح : 2/56 .
(4) البيت لعروة بن حذام في : الدرر : 5/41 ، وبلا نسبة في المساعد : 2/366 ، وهمع الهوامع : 2/430 .

(1/484)


ففي المسائل الثلاث السابقة وجب تقديرُ مضافٍ إثر عاطفٍ لمانع يمنع من أنْ يثبتَ للمجرور بعد العاطف حكمُ العطف على ما قبله ، فإن لم يكن ثمة مانعٌ يمنع من إجراء العطف ، أو كان المانعُ ضعيفاً ، لم تكن ثمة حاجةٌ إلى تكلُّف تقدير مضاف . مثال عدم وجود مانعٍ من العطف قولك : ما مثل عبد الله ولا أخيه يقول ذلك ، فـ( أخيه ) معطوف على عبد الله ، ولا حاجة تدعو إلى تقدير مضاف إذ المعنى : ما مثلُهما يقول ذلك .
ومثال ما كان المانع فيه ضعيفاً قولك : زيدٌ ما مثلُه وأخيه يقول ذلك ، وذلك في ما كان يلزم فيه العطفُ على الضمير المجرور بالمضاف ، فقد تقدم(1) أن الراجح جواز العطف على الضمير المجرور من غير إعادة الجار ، وأن حجج المنع من ذلك ضعيفةٌ فعلى ما ترجح يكون ( أخيه ) في المثال المذكور معطوفاً على الضمير في ( مثله ) ولا حاجة إلى تقدير مضاف لأنّ الحامل على التقدير غيرُ ناهض ، والمانعَ من ترك التقدير ضعيفٌ .فمن شواهد العطف على الضمير المجرور بالمضاف من غير أن يُقدَّر – على المختار – إثرَ العاطف مضافٌ ، قوله تعالى : { يا أيها النبي حسبك اللهُ ومَنِ اتبعك من المؤمنين } (2) فمَنْ في موضع جر معطوفًا على الكاف في حسبك(3) ، وقولهم(4) : ما فيها غيرُه وفرسِه ففرسه معطوف على الهاء في غيره ، ومن ذلك أيضاً قول الشاعر(5) :
وما بينها والكعبِ غوطٌ نفانفُ ... نُعلِّق في مثلِ السواري سيوفَنا
__________
(1) ينظر : 218 .
(2) الأنفال : 64 .
(3) ينظر : التبيان : 2/631 .
(4) سبق تخريجه : 216 .
(5) البيت لمسكين الدارمي في : الحيوان : 6/494 ، وبلا نسبة في : معاني القرآن للفراء : 2/86 ، وشرح المفصل : 3/79 ، وشرح عمدة الحافظ : 2/663 ، وشرح الكافية الشافية : 3/1251 وشرح الأشموني : 3/115 .

(1/485)


فـ ( الكعبِ ) معطوف على ( ها ) في ( بينها ) ، وقول الآخر(1) :
فحسبُك والضحاكِ سيفٌ مهنَّدُ ... إذا كانتِ الهيجاءُ وانشقَّتِ العصا
هذا ، وليس من العطف على مماثلٍ قراءةُ ابن جماز قولَه تعالى : { تريدون عرض الدنيا والله يريد الآخرةِ } (2) لأن المضاف المحذوف ليس معطوفاً وليس مماثلاً للمذكور بل هو مقابلٌ في تقدير من قدَّر : باقي الآخرةِ ، أو ثواب الآخرةِ ، أو عمل الآخرةِ(3) أما من قدره : عرض الآخرة على سبيل التقابل(4) فهو مماثلٌ للمذكور ، لكنه ليس معطوفاً عليه وإنما هو بعضُ المعطوف ، وهو الجملة . ووجهُ نزع المضاف في الآية وإبقاء المضاف إليه مجروراً يوضحه ابنُ جني بأنه لمَّا " جرى ذكر العرَض صار كأنه أعاده ثانياًَ ... ولعمري إنه إذا نصب فقال على قراءة الجماعة : { والله يريدُ الآخرةَ } فإنما يريد : عرض الآخرة إلا أنه يحذف المضاف ويقيم المضاف إليه مقامه ، وإذا جَرَّ فقال : { يريد الآخرة ِ } صار كأن العرض في اللفظ موجود لم يحذف ، فاحتُمل ضعف الإعراب تجريداً للمعنى وإزالةً للشك أن يظُنَّ ظانٌّ أنه يريد الآخرة إرادة مرسلةً هكذا "(5) .
أن يكون المضاف المحذوف المسبوق بمثله بدلاً مطابقاً ، والمانع من أن يقوم المضاف إليه مقامه خروج البدل عن صُوَرِه المشهورة ، وذلك نحو قول الشاعر(6) :
بسجستان طلحةِ الطلحاتِ ... رحم اللهُ أعظماً دفنوها
__________
(1) البيت لجرير في : ذيل الأمالي : 140، وليس في : ديوانه ، ولا شرح ديوانه ، وبلا نسبة في : سمط اللآلي : 2/899 ، وشرح الكافية الشافية : 3/1254، والبحر المحيط : 5/348.
(2) الأنفال : 64 وينظر تخريج القراءة المذكورة : 31 .
(3) ينظر : البحر المحيط : 5/353، وشرح ابن عقيل : 1/39 ، وشرح التصريح : 2/56، والبهجة المرضية : 1/413 وهمع الهوامع : 2/430 ، وحاشية ياسين على الألفية : 1/410.
(4) ينظر : التبيان : 2/632.
(5) المحتسب : 1/397-398.
(6) سبق تخريجه : 64 .

(1/486)


والتقدير : أعظمَ طلحةِ الطلحاتِ ، فلو أقام المضاف إليه مقام المضاف بعد حذفه للزم مجيء بدل كل من بعض ،ولم يثبتْه الأكثرون(1) ، ومن ذلك قول الآخر(2) :
بأسحمَ داجٍ عَوْضُ لا نتفرَّقُ ... رضيعَي لبانٍ ثديِ أمٍّ تحالفا
أي : لبان ثدي أمٍّ ، يقول ابن السيد : " ومن خفض ( ثدي أم ) جعله بدلاً من لفظ اللبان ، ومن نصبه أبدله من موضعه ، لأنه في موضع نصب ، ولا بد من تقدير مضافٍ محذوف في كلا الوجهين كأنه قال : لبانِ ثدي أم ، وإنما لزم تقدير مضاف ، لأنه لا يخلو من أن يكون بدل الشيء من الشيء وهما لعينٍ واحدة ، أو بدل بعض من كل ، أو بدل اشتمال ، فلا يجوز أن يكون من بدل البعض ، لأن الثدي ليس بعض اللبان ، ولا يجوز أن يكون بدل اشتمال ، لأن معنى قولنا بدل اشتمال أن يكون الأول يشتمل على الثاني ، وذلك لا يصح هاهنا ، وقد ذهب قومٌ إلى أن الثاني هو المشتمل على الأول وذلك غلط ، فلم يبق إلا أن يكون بدل الشيء من الشيء ، وهما لعينٍ واحدةٍ ، والثدي ليس اللبان فوجب أن يقدر : لبان ثدي "(3) .
__________
(1) ينظر : همع الهوامع : 3/150، وحاشية ياسين على الألفية : 1/410-411، والنحو الوافي : 3/674.
(2) البيت للأعشى في ديوانه : 275 ، وأدب الكاتب : 266، والأغاني : 5/79، والخصائص : 1/265، وشرح المفصل : 4/107-108، ومغني اللبيب : 200،276، وخزانة الأدب : 7/126، والدرر: 3/133، وبلا نسبة في الإنصاف : 1/374.
(3) الاقتضاب : 2/619. وينظر : نتائج الفكر : 308، وخزانة الأدب : 7/146.

(1/487)


ومنه ما حُكِي عن العرب(1) : أطعمونا لحماً سميناً شاةٍ ذبحوها ، أي : لحمَ شاةٍ . وقولهم(2) : رأيت التيميَّ تَيْمِ عدي وتيمِ قريش ، ورأيت العبديَّ عبدِ منافٍ ، ويقال ذلك في كل قبيلة يكون فيها اشتراك والتقدير : أحدَ تيمِ عدي ، وأحدَ عبدِ منافٍ .
فهذه الشواهد لا يقوم فيها المضاف إليه مقام المضاف وإلا للزم مجيءُ بدل كل من بعض ، لذا بقي المضافُ إليه مجروراً ليكون المضاف المحذوف في حكم الملفوظ ، فإذا ورد في بعض تلك الشواهد غيرَ مجرورٍ فالأولى أن يخرَّج على تقدير فعل محذوف لا على تقدير مضاف قام المضاف إليه مقامه نحو قوله :
بسجستان طلحةِ الطلحاتِ
أي : أعني طلحة الطلحاتِ
وقد ينزع البدل المضاف لدلالة المبدل منه عليه ويمتنع أن يقوم المضاف إليه مقام المضاف ولو على صورة بدل كل من بعض كقول الراجز(3) :
يأكلُ ناراً وسيصلى سَقَرا ... الآكلُ المالَ اليتيمِ بَطَراً
__________
(1) ينظر : البحر المحيط : 1/307، والمساعد : 2/367. ويروى : أكلت لحما شاةٍ ، على مطل الفتحة في ( لحم ) عند التذكُّر حتى نشأت عنها ألفٌ . ينظر : سر صناعة الإعراب : 2/778، والمحتسب : 1/262،371، والبحر المحيط : 3/333.
(2) ينظر : شرح عمدة الحافظ : 1/501، وارتشاف الضرب : 2/532، وائتلاف النصرة : 176-177، وشرح الأشموني : 2/273، ويروى : رأيت التيميَّ عديٍّ ، فخرجه الكوفيون على أن ( عدي ) بدل من ياء النسبة ينظر : شرح المقدمة المحسبة : 1/273-274، وارتشاف الضرب : 2/532، وائتلاف النصرة : 176، وهي مسألة غير مسطورة في كتب البصريين كما يقول أبو حيان في ارتشاف الضرب 2/532. ويمكن تخريجه على نزع المضاف بعد المضاف وإبقاء المضاف إليه مجروراً والأصل : رأيت التيميَّ أحدَ تيمِ عديٍّ .
(3) الرجز بلا نسبة في :شواهد التوضيح والتصحيح : 58 ، وهمع الهوامع : 2/430، والدرر : 5/42 .

(1/488)


أي : الآكلُ المالَ مالَ اليتيم ، ومثله قول الشاعر(1) :
ما دام يبذلُه في السرِّ والعلنِ ... المالُ ذي كرمٍ تنمي محامدُه
والتقدير : المالُ مالُ ذي كرمٍ ، وكقول العرب(2) : أما واللهِ لو تعلمون العلم الكبيرةِ سنُّه ، يريدون : علمَ الكبيرةِ سنُّه ، وكقولهم(3) : يعجبني الإكرامُ عندك سعدٍ بنيْه ، أي : يعجبني الإكرامُ عندك إكرامُ سعدٍ بنيه ، فلو أقيم المضاف إليه مقام المضاف ليكون بدلاً مما قبله لانعكس ضابط بدل الاشتمال وهو أن يكون المبدل منه مشتملاً على البدل وليس العكس كما سبق في كلام ابن السيد ، لذلك بقي المضاف إليه مجروراً بعد نزع المضاف .
لهذه الشواهدِ وغيرِها ذهب الكوفيون إلى قياسية نزع البدل المضاف لدلالة المبدل منه عليه ، وإبقاء المضاف إليه مجروراً لامتناع قيامه مقام المضاف المحذوف ، فتقول : يعجبني القيامُ زيدٍ ، أي : يعجبني القيامُ قيامُ زيدٍ . ومنعه البصريون ، وحملوا ما ورد منه على الشذوذ أو الضرورة الشعرية(4) .
__________
(1) البيت بلا نسبة في : شواهد التوضيح والتصحيح : 58 .
(2) ينظر : البحر المحيط : 3/632.
(3) ينظر : ارتشاف الضرب : 2/531، والبحر المحيط : 1/307 .
(4) ينظر : ارتشاف الضرب : 2/531، والمساعد : 2/367، وهمع الهوامع : 2/430 ، وحاشية الصبان : 2/273.

(1/489)


وفي التفاتةٍ إلى صحة ما ذهب إليه الكوفيون خرَّج ابنُ مالك عدداً من الأحاديث على هذا النحو من الحذف(1) ، واستحسن أبو حيان هذا التخريج في قوله تعالى : { واتقوا يوماً لا تجزي نفسٌ عن نفسٍ شيئاً } (2) والتقدير : واتقوا يوماً يومَ لا تجزي ، يقول : " ولا يبعد حذف ( يوم ) لدلالة ما قبله عليه بهذا المسموع الذي حكاه الكسائي والفراء عن العرب(3) .
__________
(1) ينظر : شواهد التوضيح والتصحيح : 57-59.
(2) البقرة : 48.
(3) * يريد المقولات المحكيَّة عن العرب المذكورة آنفاً . ، ويحسِّن هذا التخريج كون المضاف إليه جملة فلا يظهر فيها إعراب ، فيتنافر مع إعراب ما قبله ، فإذا جاز ذلك في نثرهم مع التنافر ، فلأن يجوز مع عدم التنافر أولى ، ولم أرَ أحداً من المعربين والمفسرين خرجوا هذه الجملة هذا التخريج ، بل هم مجمعون عل أن الجملة صفة ليومٍ ويلزم من ذلك حذفُ الرابط أيضاً من الجمل المعطوفة على (لاتجزي) أي : ولا يقبل منها شفاعةٌ فيه ، ولا يؤخذ منها عدلٌ فيه، ولا هم ينصرون فيه ، وعلى ذلك التخريج لا يحتاج إلى إضمار هذه الروابط "$%& البحر المحيط : 1/307-308.

(1/490)


فهذان الموضعان بمسائلهما يقاس عليهما نزعُ المضاف مع إبقاء المضاف إليه مجروراً ، وقد جاء مسموعاً بقاءُ المضاف إليه مجروراً في مواضعَ لا تجري عليها الضوابط السابقة ، فلم يُسبَق للمضاف المحذوف فيها ذكرٌ ، وليس معطوفاً ولا بدلاً ، وذلك ثقةً بفهم السامع في تعيين المحذوف ، ولقرينةِ عدم صلاحية العامل لمباشرة المجرور بعد نزع المضاف ، ومنه حديث ( يكفيك الوجهِ والكفين )(1) أي: مسحُ الوجهِ والكفين ، وقول الراجز(2) :
هذا لعمرُ اللهِ إسرائينا ... قالت – وكنت رجلاً فطيناً -
أي : مسخُ بني إسرائينا ، فنزع المضاف الأول ثم الثاني مع إبقاء المضاف إليه ( إسرائين ) مجروراً .
مواضع يُردُّ القولُ فيها بنزع المضاف وإبقاء المضاف إليه مجروراً
صورة العطف على ضمير الجر من غير إعادة الجار ، والجار للضمير اسمٌ نحو : ما فيها غيرُه وفرسِه ، وقد تقدمت بعضُ أمثلته وبيانُ وجه عدم الحاجة إلى تقدير مضاف(3) .
مجيء ضمير الجر بعد لولا الامتناعية في نحو : لولاي ، ولولاك ، ولولاه . ومذهب المبرد منْعُ ثبوت ذلك ، وهو محجوجٌ بالشواهد التي ورد فيها هذا الاستعمالُ من ذلك قول الشاعر(4) :
بأجرامه مِنْ قنَّة النِيقِ مِنهوي ... وكم موطنٍ لولاي طحتُ كما هوى
__________
(1) سبق تخريجه : 22.
(2) البيت بلا نسبة في : المعاني الكبير : 2/646 ، وسمط الآلي : 2/681 ، وتخليص الشواهد : 456 ، وشرح ابن عقيل : 1/353 ، وشرح التصريح : 1/264 ، والدرر : 272 . وثمة توجيهٌ آخرُ للبيت وهو أن يكون من باب إجراء القول مُجرى الظن فنصب مفعولين (هذا) و ( اسرائينا ) .
(3) ينظر : 313-314 .
(4) البيت ليزيد بن الحكم الثقفي في : كتاب سيبويه : 2/374 ، والأغاني : 6/479 ، وأمالي القالي : 1/68 ، وسر صناعة الإعراب : 1/395 ، وشرح المفصل : 3/118 ، وخزانة الأدب : 3/126 ، 5/329 ، والدرر : 4/175 وبلا نسبة في : الإنصاف : 2/199 ، ورصف المباني : 295 ، وجواهر الأدب : 397 .

(1/491)


وقول الراجز(1) :
لولاكما لخرجت نفساهما
وقول…الشاعر(2) :
ولولاهُ ما قَلَّتْ لديَّ الدراهمُ ... خليليَّ إنَّ العامريَّ لغارمٌ
واتفق النحويون – غير المبرد – على إثبات مثل ذلك الاستعمال(3) وإن كان الغالب أنه إذا وليها الضمير فإنه يكون ضميرَ رفعٍ وبه جاء التنزيل في قوله تعالى : { لولا أنتم لكنا مؤمنين } (4) واتفقوا أيضاً على أنه إذا وليَها الاسمُ الظاهر فإنه لا يكون إلاَّ مرفوعاً كقوله تعالى : { ولولا رهطُك لرجمناك } (5) ، ثم اختلفوا في توجيه مجيء ضمير الجر بعد لولا على قولين مشهورين :
أولهما : مذهب سيبويه والجمهور أن لولا حرفُ جر شبيهٌ بالزائد ، وموضع المجرور بها رفع بالابتداء والخبر محذوف .
ثانيهما : مذهب الأخفش والكوفيين أن لولا حرف ابتداء ، والضمير المتصل في موضع رفع بالابتداء من باب نيابة الضمائر بعضها منابَ بعض ، فناب هنا ضميرُ الجر المتصل مناب ضمير الرفع المنفصل كما ناب ضمير الرفع المنفصل مناب ضمير الجر في نحو : ما أنا كأنت ولا أنت كأنا.
وثمة توجيهٌ ثالث جوَّزه المالقي(6) ، وهو أن يكون ضمير الجر على تقدير مضاف نُزِعَ وبقي الضميرُ على خفضه ، والتقدير : لولا وجودُك .
__________
(1) الرجز لرؤبة في : خزانة الأدب : 5/334 ، وليس في ديوانه ، وبلا نسبة في : رصف المباني : 296 .
(2) البيت بلا نسبة في : همع الهوامع : 2/375 ، والدرر : 4/177 .
(3) ينظر تفصيل القول في هذه المسألة وبيان مذاهب النحويين في توجيه إعراب ضمير الجر بعد لولا في : كتاب سيبويه : 2/373، ومعاني القرآن للفراء : 2/85، والنكت في تفسير كتاب سيبويه : 1/663-665، والإنصاف : 2/196 وشرح الجمل لابن عصفور : 2/481، وشرح الكافية الشافية : 2/787، وارتشاف الضرب : 2/469، ومغني اللبيب 361 ، وظاهرة النيابة : 192-194.
(4) سبأ : 31.
(5) هود : 91 .
(6) ينظر : رصف المباني : 296-297، والجنى الداني : 604-605.

(1/492)


وهذا التوجيه منه هاهنا عجيبٌ ، لأنه يذهب إلى أن نزع المضاف وإبقاء المضاف إليه مجروراً في ما ظهر إعرابه شاذٌ عُطِفَ على غيره أولا(1) ، وعلَّل امتناع بقاء الجر في المضاف إليه بأنَّ " المضاف إليه حالٌ محل التنوين ، وكما لا يبقى التنوينُ دون اسم ، كذا لا يبقى المضافُ إليه دون المضاف "(2) فإذا كان ذلك ممتنعاً في ما ظهر إعرابه فأن يمتنع التخريج عليه في ما كان محتملاً أولى.
3- ذهب الأخفش(3) إلى أن كسرة ذال ( حينئذٍ ويومئذٍ ) ونحو ذلك كسرةُ إعراب وأن ( إذ ) إنما بنيت على السكون في نحو : جئت إذْ زيدٌ في الدار ، لإضافتها إلى الجملة ، فلما حذفت الجملة عاد إليها الإعراب ، فجُرَّت بالمضاف .
ورد عليه الجمهور(4) القائلون بأن ( إذ ) مبنية على السكون أصالة والتنوين في نحو : حينئذٍ ويومئذٍ إنما هو عِوَضٌ من المضاف إليه المحذوف ( الجملة ) وكُسِرتِ الذال لالتقاء الساكنين ، ردوا عليه مذهبه بأن ذلك الكسرَ يوجد من غير إضافة إلى إذ كما في قول الشاعر(5) :
بعاقبةٍ وأنتَ إذٍ صحيحُ ... نهيتُك عن طلابِك أمَّ عمروٍ
فلا وجه لجر ( إذ ) ولم يسبقها مضاف ، فثبت أن الأصل فيها البناء على السكون ، وأن الكسر عارض لالتقاء الساكنين ، وهما الذال وتنوين العوض والتقدير في البيت : وأنت صحيحٌ إذْ نهيتك عن طلابك أمَّ عمروٍ .
__________
(1) ينظر : رصف المباني : 348.
(2) المرجع السابق .
(3) ينظر : معاني القرآن : 2/484.
(4) ينظر : شرح المفصل : 3/29-30، وشرح الكافية الشافية : 2/939-940، ورصف المباني : 347-348، ومغني اللبيب : 118-119.
(5) البيت لأبي ذؤيب الهذلي في : شرح أشعار الهذليين : 1/171، وخزانة الأدب : 6/490 . وبلا نسبة في : الخصائص : 2/376، وسر صناعة الإعراب : 2/504، وشرح المفصل : 3/29.

(1/493)


فأجاب الأخفش عن ذلك بأن ( إذ ) في البيت على تقدير مضاف ، كأنه أراد : حينئذٍ ، ثم حذف حين وأبقى المضاف إليه مجروراً " وهذا بعيدٌ ، وغيرُ قول الأخفش أولى بالصواب "(1) لأنَّ متطلَّب البناء فيها قوي(2) لوضعها على حرفين ولأن افتقارَها باقٍ في المعنى ، ولأن عدم التقدير أولى من التقدير .
الخاتمة
نزعُ الخافض مصطلحٌ نحوي يتجاذبه بابان كبيران من أبواب أصول النحو العربي ؛ السماع والقياس ، وقد كثر في الحكم عليه اضطرابُ النحويين ، فجاءت هذه الرسالةُ محاولةً لإيضاح مفهوم نزع الخافض مصطلحاً ، ولمعرفةِ الحدود الفاصلة بين ما هو قياسيٌّ فيُحْتذى ، وما هو سماعيٌّ فيُحفظُ.
حددتُ – بادئ ذي بَدءٍ – مفهومَ مصطلحِ نزع الخافض منطلِقاً من المعاني اللغوية لهذا التركيبِ الإضافي ، ملمحاً إلى أنَّ دلالة ( نزع ) وهي إخراج الشيء بشدة هي المناسبُ إطلاقُها على حذف حرف الجر أو المضاف لما بين حرف الجر ومجروره ، والمضاف والمضاف إليه من التلازم ومبيِّناً أن الخافض أشملُ من أن يخصَّ حرفَ الجر وحدَه ، بل يشملُه ويشملُ المضافَ أيضاً ؛ لذا تأسَّستِ الرسالةُ وفقَ تحديد هذا المصطلح على التغيير الحاصل عند حذف حرف الجر ، والتغيير الحاصل عند حذف المضاف ، ثم عرَّجتْ على الألفاظ الدالة على مفهوم هذا المصطلح في استخدامات النحويين فوازنتْ بينها وبين نزع الخافض كالحذف والإيصال ، والإضمار ، والاتساع ، والإلغاء وغيرِ ذلك ، وخَلَصَتْ إلى أن استعمال مصطلح ( نزع الخافض ) أولى بالاختيار لكونه أدلَّ على المقصود من غيره ؛ لشموله صُوَرَ نزع الخافض فلا يختص ببعض تلك الصور كما هو شأن الإضمار والحذف والإيصال ، ولا هو أعمُّ من أن يدلَّ على صُوَرِ نزع الخافض وغيرها كالاتساع ، ولكونه أشهر من بعض المصطلحات التي يمكن أن تكون بمعناه كفقدان الخافض .
__________
(1) شرح الكافية الشافية : 2/940.
(2) ينظر : مغني اللبيب : 119.

(1/494)


وإتماماً لتحديد مفهوم هذا المصطلح سعتِ الدراسةُ في بيان شروط نزع الخافض التي هي بعضُ شروط الحذف مقرَّةً بعضَها ، ورادَّةً بعضَها الآخر ، ثم أبانتْ عن دواعي نزع الخافض وعن دواعي تقديره ، مفرِّقةً بين داعي النزع وداعي التقدير . ولما كان نزع الخافض تغييراً حاصلاً على مستوى التركيب كان لزاماً بيانُ الغرض الأسلوبي للعدول من تركيبٍ إلى تركيبٍ آخر ، فأوضحتِ الدراسةُ بعضَ تلك الأغراضِ كالتخفيف والإيجاز والمبالغة والاتساع ، ثم عرجتْ على موانعِ تقدير الخافض مشيرةً إلى أنها إما عدمية كالتمسُّك بالأصل عند عدم الدليل على الحذف ، وإما وجوديَّةٌ كوجود ما ينافي الحذف مثل التوكيد وبدل الاشتمال .ثم قرَّرتْ بعضَ الضوابط الأخرى التي هي أشبه بقواعد الترجيح النحوي عند التعارض . ولما كانت بعض صور نزع حرف الجر قد تلتقي في التخريج مع القول بالتضمين تتبَّعتِ الدراسةُ صور التضمين للإبانة عن أن صورة الالتقاء بينهما ليست هي الأكثرَ وروداً في العربية ، ثم أبانتْ عن أن القول بنزع حرف الجر أولى من القول بالتخريج على التضمين في صورة التقائهما . ومن أهم ما عُنِيَتِ الدراسةُ بتجليته حكمُ نزع الخافض فكشفت عن الاضطراب المنتشر في الحكم عليه بالسماع أو القياس في كل صور نزع الخافض ، ودعتْ إلى الحاجة إلى إزالة ذلك الاضطرابِ في الدرس النحوي باعتماد ضوابطَ يُمكِنُ الحكمُ بها على الوارد عن العرب بالسماع أو القياس ، فحاولتِ الدراسةُ وضْعَ ملامحَ للحكم بالقياس على ما ورد في باب نزع الخافض حتى إذا جرى البحثُ يَمِيْزُ المسموعَ من المقيس كان قد بنى أساساً يُعتمَد عليه لذلك التفريق .

(1/495)


ثم أخذتِ الدراسةُ في تتبُّع مواضعِ نزع الخافض ( حرف الجر والمضاف ) في أبواب النحو العربي ومسائله وفق ما تحصَّل في المصطلح ، فما وافق المفهومَ الاصطلاحي لنزع الخافض قُبِلَ واستُقصِيَتْ مسائلُه ، وما خالفه رُدَّ ووُجِّه التوجيهَ اللائقَ به . ويمكن إيجازُ أهمِّ نتائج القبول والرد لمواضع نزع الخافض على النحو الآتي :
أولاً : مواضع القبول :
قسَّمتُ مواضعَ انتصاب الاسم بعد نزع حرف الجر إلى قسمين :
مواضعُ ينتصب فيها على حد المفعول به فشملت : باب نصح ، وباب أمر ، وباب المنصوب على التحذير على حد ( إياك الأسدَ ) ، ومسألة انتصاب المقسم به على حد ( اللهَ لأفعلن ) .
ومواضع ينتصب فيها الاسم على غير حد المفعول به ، فشملت : باب المفعول له ، والمفعول فيه ، وباب دخل وذهب ، والمميِّز ، وباب سفه نفسه ، ومسألة النصب على حد ( أحقاً أنك ذاهبٌ ) ومسألة نصب ( وحدَه ) .
أما مواضعُ بقاء الاسم مجرورًا بعد نزع حرف الجر فكانت على النحو الآتي :
نزع حرف الجر مع المقسم به ، ومسألة نزع رب ، ونزع حرف الجر مع مميز كم بنوعيها ونزع حرف الجر مع أمسِ ، مع القول بإعرابها مطلقاً سواءٌ أظرفيةً كانت أم غيرَ ظرفية ، ومسائل ثمان نُزِعَ فيها حرفُ الجر لتقدم ذكره مع انضباط كلٍّ بضابطٍ كلي .
وثمة موضعان لا يظهر فيهما أثر نزع حرف الجر فأفردتهما بمبحث مستقلٍّ ، هما :
نزع حرف الجر مع الحرف المصدري وصلته .
ونزع حرف الجر مع الجملة المعلَّق عاملها .
وتتبعت في مبحث نزع المضاف وإقامة المضاف إليه مقامه المواضعَ الإعرابية التي يمكن أن يقوم فيها المضاف إليه مقام المضاف فيأخذ حكمَه الإعرابي . وتلمستُ من شواهد نزع المضاف الدواعي الداعية إلى تقديره .
وأثبتُّ في مبحث نزع المضاف وإبقاء المضاف إليه مجروراً مواضعَ قياسية مدارُها على أمرين :
تقدم ذكر مثيل المحذوف .
وثبوت الحامل على تقدير المضاف .
ثانياً : مواضع الرد :

(1/496)


رددت القول بنزع الخافض ( حرف الجر والمضاف ) في المواضع والمسائل الآتية :
انتصاب الحال على نزع حرف الجر .
انتصاب ( فاه ) في نحو : كلمته فاه إلى فيَّ ، على نزع حرف الجر .
انتصاب المفعول معه على نزع حرف الجر .
انتصاب خبر ما في نحو : { ما هذا بشراً } على نزع حرف الجر .
إبقاء الاسم مجرورًا بعد حتى ، إثرَ نزع حرف الجر ( إلى ) .
إبقاء الاسم مجرورًا بعد لعل ، إثرَ نزع حرف الجر ( اللام ) .
إبقاء الاسم مجرورًا بعد عاطف على خبر ليس أو ما المنصوبِ ، إثر نزع حرف الجر .
إبقاء الاسم مجرورًا بعد حاشا ، إثر نزع حرف الجر .
إبقاء الاسم مجرورًا بعد عاطف على ضمير جرٍّ ، إثر نزع حرف الجر .
نزع حرف الجر مع أنْ في نحو : عسى زيدٌ أن يقوم .
نزع لام الجحود مع أنْ في نحو : قوله تعالى : { وماكان هذا القرآنُ أنْ يُفتَرَى } .
نزع حرف الجر مع أنْ على حد قوله تعالى : { يبيِّنُ الله لكم أنْ تضلوا } .
رددتُ أن يكون المضاف إليه آخذاً في حال نيابته عن المضاف غيرَ حكمِ المضاف الإعرابي موجهاً ما قيل بأن المضاف إليه قد يأخذ حكم المضاف بعد نزعه في التذكير أو التأنيث أو التنكير أو غير ذلك .
رددت القول بنزع المضاف وإبقاء المضاف إليه مجرورًا في المواضع الآتية :
إذا كان الاسم المجرور بعد عاطف على ضمير الجر من غير إعادة الجار .
إذا كان الاسم المجرور ( الضمير ) بعد لولا الامتناعية ( لولاي ، ولولاك ، ولولاه ) .
إذا كان الاسم ( إذ ) في نحو : وأنت إذٍ صحيحٌ .
الملخَّص
نزع الخافض في الدرس النحوي
أتت هذه الدراسةُ في ثلاثة فصول ، مشتملةً على تسعة مباحثَ ، سبقتها مقدمةٌ وتلتها خاتمةٌ :
- المقدمة :
أبانت عن أهمية الموضوع ، ودواعي اختياره ، وأقسامه .
- الفصل الأول :
عنوانه ( نزعُ الخافض أحكامٌ مهمَّةٌ ) ويضمُّ أربعةَ مباحثَ :
- المبحث الأول :

(1/497)


بعنوان ( نزع الخافض مصطلحاً ) بيَّنت فيه المقصودَ بنزع الخافض في اللغة والاصطلاح والألفاظَ الدالَّةَ على مفهوم نزع الخافض في استخدام النحويين ، ووجهَ اختيار نزع الخافض دالاًّ على موضوع البحث .
- المبحث الثاني :
بعنوان ( ضوابط نزع الخافض ) تتبَّعتُ فيه شروطَ نزع الخافض ، ودواعيَ نزعه وأغراضَ النزع ودواعيَ تقديرِ الخافض ، وضوابطَ للترجيح عند التعارض متعلِّقةً بنزعِ الخافض .
- المبحث الثالث :
بعنوان ( نزع الخافض والتضمين ) أوضحتُ فيه علاقةَ نزع الخافض بالتضمين ، وطرائقَ العلماء في تحليلِ تركيبِ صورةِ احتمالِ التخريجِ على نزع الخافض والتضمين ، وأقسامَ شواهدِ نزعِ الخافض التي قيل بتخريجها على التضمين .
- المبحث الرابع :
بعنوان ( نزع الخافض والقياس ) تمَّ فيه وضعُ ملامحَ للقياس المعتمد إجراؤه على مواضعِ نزع الخافض ، بعد بيان اضطراب النحويين في الحكم على نزع الخافض من حيثُ السماعُ والقياسُ .
- الفصل الثاني :
عنوانه ( نزع حرف الجر ) وفيه ثلاثةُ مباحثَ :
- المبحث الأول :
بعنوان ( نزع حرف الجر وانتصاب الاسم ) قسَّمت فيه انتصابَ الاسمِ بعد نزع حرف الجر قسمين؛ ما ينتصب على حدِّ المفعول به ، وما ينتصب على حد غيرِ المفعول به ، وتتبعت في كلٍّ منهما مواضعَهما القياسيةَ ، ثم رددْتُ مواضعَ قيل بانتصابها على نزع حرف الجر .
- المبحث الثاني :
بعنوان ( نزع حرف الجر وإبقاء الاسم مجروراً ) تتبعت فيه مواضعَه القياسيةَ ، ثم رددت مواضعَ قيل بأنها من باب نزع حرف الجر وإبقاء الاسم مجروراً ، ووجهتُها التوجيهَ المناسبَ لها .
- المبحث الثالث :
بعنوان : ( نزع حرف الجر واحتمال المحل للنصب والجر ) اختَصَّ بمسألتين هما : نزعُ حرفِ الجر مع الحرف المصدري وصلته ، ونزعُ حرف الجر مع الجملة المعلَّقِ عاملُها .
- الفصل الثالث :
عنوانه ( نزع المضاف ) وفيه مبحثان :
- المبحث الأول :

(1/498)


بعنوان ( نزع المضاف وإقامة المضاف إليه مُقامَه ) أبنت فيه عن حكمه من حيثُ السماعُ والقياسُ وضابطِ كلٍّ منهما ، وتتبعت دواعيَ تقديرِه ، والأحكامَ التي يقوم فيها المضافُ إليه مَقامَ المضافِ .
- المبحث الثاني :
بعنوان ( نزع المضاف وإبقاء المضاف إليه مجروراً ) تتبعت فيه مواضعَه القياسيةَ ، ورددت مواضعَ قيل فيها بنزع المضاف وإبقاء المضاف إليه مجروراً .
- الخاتمة :
اشتملتْ على أهمِّ المحاورِ والأفكارِ والنتائجِ التي انتهى إليها البحثُ .

(1/499)


مصادر البحث ومراجعه
أولاً : القرآن الكريم .
ثانياً : المخطوطات والرسائل الجامعية :
تعريف من انتصب لتلقي الوهب الفائض ، بحد المنصوب من الأسماء بنزع الخافض . الأهدل : محمد بن أحمد بن عبد الباري ، ( ت : 1298هـ ) مصورة من مخطوطة بيد : محمد بن إبراهيم بن طاهر الأهدل سنة 1409هـ.
تعليق الفرائد شرح تسهيل الفوائد . الدماميني : بدر الدين ، محمد بن أبي بكر ( ت : 827هـ ) مصورة عن مخطوطة مكتبة الأحقاف للمخطوطات بتريم برقم : 2380 .
حاشية الشنواني على موصل الطلاب . الشنواني : أبو بكر بن إسماعيل بن عمر : ( ت : 1019هـ ) ، مصورة عن مخطوطة محمد بن عبد الجليل قايد العزي بزبيد .
ظاهرة الاستغناء في النحو العربي . بابعير : عبدالله صالح عمر ، ( رسالة ماجستير ) ، جامعة اليرموك ، كلية الآداب ، 1993م .
ظاهرة الشبه في النحو العربي . باخبازي : عبد اللطيف سالم ، ( رسالة ماجستير ) ، جامعة المستنصرية ، كلية الآداب ، 1997م .
ظاهرة النيابة في العربية : بابعير : عبدالله صالح عمر ، ( رسالة دكتوراه ) الجامعة المستنصرية ، كلية الآداب ، 1997م .
ثالثاً : المطبوعة المنشورة :

(1/500)


ائتلاف النصرة في اختلاف نحاة الكوفة والبصرة . الزبيدي : عبد اللطيف بن أبي بكر الشرجي ( ت : 802هـ) ، تحقيق : طارق الجنابي ، بيروت ، عالم الكتب ، ط1 ، 1987م .
أبو علي الفارسي ، حياته ، ومكانته بين أئمة التفسير والعربية ، وآثاره في القراءات النحوية . شلبي : عبد الفتاح إسماعيل ، جدة ، دار المطبوعات الحديثة ، ط3 ، 1989م .
إتحاف الحثيث إعراب ما يشكل من ألفاظ الحديث . العكبري : أبو البقاء ، عبد الله بن الحسين ( ت : 616هـ ) ، تحقيق : محمد إبراهيم سليم ، القاهرة ، مكتبة ابن سينا ، ط1 ، 1990م .
إتحاف فضلاء البَشَر بقراءات الأربعةَ عشرَ . البنا : أحمد بن محمد ( ت : 1117هـ ) تحقيق: شعبان محمد إسماعيل ، بيروت ، عالم الكتب ، ط1 ، 1987م .
الإتقان في علوم القرآن . السيوطي : جلال الدين ، عبد الرحمن بن أبي بكر ، ( ت : 911هـ) تحقيق : محمد أبو الفضل إبراهيم ، بيروت ، المكتبة العصرية ، ط1 ، 1987م .
أدب الكاتب . ابن قتيبة : أبو محمد ، عبد الله بن مسلم الدينوري ، ( ت : 276هـ ) ، تحقيق : على فاعور بيروت ، دار الكتب العلمية ، ط1 ، 1988م .
ارتشاف الضرب من لسان العرب . أبو حيان : أثير الدين ، محمد بن يوسف بن علي الغرناطي ( ت : 745هـ) ، تحقيق : مصطفى أحمد النماس :
الجزء الأول : القاهرة ، مطبعة النسر الذهبي ، ط1 ، 1984م .
الجزء الثاني :القاهرة ، مطبعة المدني ، ط1 ، 1987م .
الجزء الثالث : القاهرة : مطبعة المدني ، ط1 ، 1989م .
أساس البلاغة . الزمخشري : جار الله ، أبو القاسم ، محمود بن عمر ( ت : 538هـ ) تحقيق : عبدالرحيم محمود ، بيروت ، دار المعرفة ( غ . ت ) .
أسرار البلاغة . الجرجاني : عبد القاهر بن عبد الرحمن ، ( ت : 474هـ ) ، قرأه وعلَّق عليه: أبو فهر ، محمود محمد شاكر ، القاهرة ، مطبعة المدني ، جدة ، ط1 ، 1991م .

(1/501)


أسرار العربية . الأنباري : أبو البركات ، عبد الرحمن بن محمد ( ت : 577هـ ) ، تحقيق : فخر صالح قدارة ، بيروت ، دار الجيل ، ط1 ، 1995م .
أسرار النحو . ابن كمال باشا : شمس الدين ، أحمد بن سليمان ، ( ت : 940هـ ) تحقيق : أحمد حسن الحامد ، عمَّان ، دار الفكر ، ( غ . ت ) .
الإشارة إلى الإيجاز في بعض أنواع المجاز . العز بن عبد السلام : أبو محمد ، عبدالعزيز بن عبد السلام السلمي (ت: 660هـ ) اعتنى بطبعه وقدَّم له : رمزي سعد الدين دمشقية ، بيروت دار البشائر الإسلامية ، ط1 ، 1987م .
الأشباه والنظائر في النحو . السيوطي : جلال الدين ، عبد الرحمن بن أبي بكر ، ( ت : 911هـ ) ، تحقيق : عبد العال سالم مكرم ، بيروت ، مؤسسة الرسالة ، ط1 ، 1985م .
أشعار النساء . المرزباني : أبو عبيد الله ، محمد بن عمران ، (ت : 384هـ ) ،حققه : سامي مكي العاني ، وهلال ناجي ، بغداد ، دار الرسالة ، 1976 م .
الإصابة في تمييز الصحابة . العسقلاني : أحمد بن علي بن حجر ، ( ت : 852هـ ) ،تحقيق : عادل أحمد عبد الموجود ، وعلي محمد معوض ، بيروت ، دار الكتب العلمية ، ط1 ،1995م .
إصلاح الخلل الواقع في الجمل للزجاجي . البطليوسي : عبد الله بن السِّيْد ، ( ت : 521هـ ) تحقيق عبد الله النشرتي ، الرياض ، دار المريخ ، ط1 ، 1979م .
الأصمعيات . الأصمعي : أبو سعيد ، عبد الملك بن قريب ، ( ت : 216هـ ) ، تحقيق : أحمد شاكر ، وعبد السلام هارون ، بيروت ، ط5 ، ( غ . ت )
الأصول . حسان : تمام ، القاهرة ، الهيئة المصرية العامة للكتاب ، وبغداد ، دار الشؤون الثقافية العامة ، ط1 ، 1996م .
الأصول في النحو . ابن السراج : أبو بكر ، محمد بن السري ، ( ت : 316هـ ) ، تحقيق : عبد الحسين الفتلي ، بيروت ، مؤسسة الرسالة ، ط3 ، 1996م .

(1/502)


أضواء البيان في إيضاح القرآن بالقرآن . الشنقيطي : محمد الأمين بن محمد المختار الجكني (ت : 1393هـ ) وتتمته لتلميذه : عطية محمد سالم ، اعتنى به : صلاح الدين العلايلي بيروت ، دار إحياء التراث العربي ، ط1 ، 1996م .
إعراب القراءات السبع وعللها . ابن خالويه : أبو عبد الله ، الحسين بن أحمد ، ( ت : 370هـ) حققه وقدم له: عبدالرحمن بن سليمان العثيمين ، القاهرة ، مكتبة الخانجي ، ط1 ، 1992م .
إعراب القراءات الشواذ . العكبري : أبو البقاء ، عبد الله بن الحسين ، ( ت : 616هـ ) تحقيق: محمد بن السيد أحمد عزوز ، بيروت ، عالم الكتب ، ط1 ، 1996م .
إعراب القرآن .النحاس : أبو جعفر ، أحمد بن محمد بن إسماعيل ، ( ت : 338هـ ) ، تحقيق: زهير غازي زاهد ، بيروت ، عالم الكتب ، مكتبة النهضة العربية ، ط3 ، 1988م .
إعراب القرآن المنسوب إلى الزجاج . تحقيق : إبراهيم الأبياري ، بيروت ، دار الكتاب اللبناني ط3 ، 1986م.
الأعلام . الزِّرِكْلي : خير الدين بن محمود بن محمد ، ( ت : 1976 ) ، بيروت ، دار العلم للملايين ، ط14 ، 1999م .
الأغاني . الأصفهاني : أبو الفرج ، علي بن الحسين ، ( ت : 356هـ ) ، بيروت ، دار إحياء التراث العربي ، ط2 ، 1997م .
الإغراب في جدل الإعراب . الأنباري : أبو البركات ، عبد الرحمن بن محمد ( ت : 557هـ ) تحقيق : سعيد الأفغاني ، دمشق ، مطبعة الجامعة السورية ، ط1 ، 1957م .
الإفصاح . الفارقي : الحسن بن أسد ، (ت : 487هـ ) ، تحقيق : سعيد الأفغاني ، بيروت 1980م .
الأفعال . ابن القطاع : أبو القاسم ، علي بن جعفر السعدي ، ( ت : 515هـ ) ، بيروت ، عالم الكتب ، ط1 ، 1983 .
الاقتراح في علم أصول النحو . السيوطي : جلال الدين ، عبد الرحمن بن أبي بكر ، ( ت : 911هـ ) ، تحقيق : محمد حسن الشافعي ، بيروت ، دار الكتب العلمية ، ط1 ، 1998م .

(1/503)


الاقتضاب في شرح أدب الكتاب . البطليوسي : أبو محمد ،عبد الله بن محمد بن السِّيْد ، ( ت : 521هـ ) تحقيق :محمد باسل عيون السود ، بيروت ، دار الكتب العلمية ، ط1 ، 1999م .
أقل الجمع عند الأصوليين وأثر الاختلاف فيه . النملة : عبد الكريم بن علي ، الرياض ، مكتبة الرشد ، ط1 1993م .
الألفاظ والأساليب . ما نظرت فيه لجنة الأصول ، ولجنة الألفاظ والأساليب ، وعرض على مجلس المجمع ومؤتمره من الدورة الخامسة والثلاثين إلى الدورة الحادية والأربعين . أعد المادة وعلَّق عليها : محمد شوقي أمين ، ومصطفى حجازي ، القاهرة ، الهيئة العامة لشؤون المطابع الأميرية ، 1977م .
ألفية ابن مالك في النحو والصرف . ابن مالك : محمد بن عبدالله ، ( ت : 672هـ ) ، بيروت دار الفكر ، 1996م .
الأمالي . القالي : أبو علي ، إسماعيل بن القاسم ، ( ت : 356هـ ) ، بيروت ، دار الجيل ط2 ، 1987 م .
أمالي السهيلي . السهيلي : أبو القاسم ، عبدالرحمن بن عبدالله ، ( ت : 581هـ ) ، تحقيق : محمد إبراهيم البنا ، القاهرة ، مطبعة السعادة ، ط1 ، 1979م .
أمالي ابن الشجري . ابن الشجري : أبو السعادات ، علي بن حمزة العلوي ، ( ت : 542هـ ) تحقيق : محمود الطناحي ، القاهرة ، مكتبة الخانجي ، مطبعة المدني ، ط1 ، 1992م .
أمالي المرتضى ، غرر الفوائد ودرر القلائد . المرتضى : الشريف ، علي بن الحسن ( ت : 436هـ ) ، تحقيق : محمد أبو الفضل إبراهيم ، القاهرة ، دار إحياء الكتب العربية ، ط1 1954م .
الأمالي النحوية . ابن الحاجب : أبو عمرو ، عثمان بن عمر ، ( ت : 646هـ ) ، تحقيق : هادي حسن حمودي ، بيروت ، عالم الكتب ، مكتبة النهضة العربية ، ط1 ، 1985م .
الانتخاب لكشف الأبيات المشكلة الإعراب . ابن عدلان : علي الموصلي ، ( ت : 666هـ ) تحقيق : حاتم صالح الضامن ، منشور في كتاب ( نصوص محققة في اللغة والنحو ) ، بغداد وزارة التعليم العالي والبحث العلمي جامعة بغداد ، 1991م .

(1/504)


الانتصار لسيبويه على المبرد . ابن ولاد : أبو العباس ، أحمد بن محمد التميمي ، ( ت : 332هـ ) ، تحقيق : زهير عبد المحسن سلطان ، بيروت ، مؤسسة الرسالة ، ط1 ، 1996م .
الإنصاف في مسائل الخلاف بين النحويين البصريين والكوفيين . الأنباري : أبو البركات ، عبد الرحمن بن محمد ، (ت : 577هـ ) ، تحقيق : حسن حمد ، بيروت ، دار الكتب العلمية ، ط1 1998م .
أوضح المسالك إلى ألفية ابن مالك . ابن هشام : عبد الله بن يوسف ، ( ت : 761هـ ) تحقيق : محمد محيي الدين عبد الحميد ، بيروت ، المكتبة العصرية ، ط1 ، 1998م .
الإيضاح . الفارسي : أبو علي ، الحسن بن أحمد بن عبد الغفار ، ( ت : 377هـ ) ، تحقيق : كاظم بحر المرجان ، بيروت ، عالم الكتب ، ط2 ، 1996م .
إيضاح شواهد الإيضاح . القيسي : أبو علي ، الحسن بن عبد الله ( ت : في القرن السادس الهجري ) ، تحقيق : محمد حمود الدعجاني ، بيروت ، دار الغرب الإسلامي ، ط1 ، 1987م
الإيضاح في شرح المفصل . ابن الحاجب : أبو عمرو ، عثمان بن عمر ، ( ت : 646هـ ) تحقيق : موسى بناي العكيلي ، بغداد ، وزارة الأوقاف والشؤون الدينية ، إحياء التراث الإسلامي ، ط1 ، 1982م .
الإيضاح في علل النحو . الزجاجي : أبو القاسم ، عبد الرحمن بن إسحاق ، ( ت : 337هـ ) تحقيق : مازن المبارك ، بيروت ، دار النفائس ، ط6 ، 1996م .
الإيضاح في علوم البلاغة . القزويني : أبو عبد الله ، محمد بن عبد الرحمن ،( ت : 739هـ ) بيروت ، دار الكتب العلمية ، ( غ . ت ) .
البحر المحيط . أبو حيان : محمد بن يوسف ، ( ت : 745هـ ) ،عناية : زهير جعيد ، بيروت دار الفكر ، 1992م .
البحر المحيط . أبو حيان ، وبهامشه : النهر الماد لأبي حيان ، والدر اللقيط . للقيسي : أبي محمد ، أحمد بن عبد القادر ، ( ت : 749هـ ) ، بيروت ، مؤسسة التاريخ العربي ، دار إحياء التراث العربي ، ط2 ، 1990م .

(1/505)


البحر المحيط في أصول الفقه . الزركشي : بدر الدين ، محمد بن بهادر بن عبدالله ، ( ت : 794هـ ) ، تحقيق : محمد محمد تامر ، بيروت ، دار الكتب العلمية ، ط1 ، 2000م .
بدائع الفوائد . ابن القيم : محمد بن أبي بكر بن أيوب ، ( ت : 751هـ ) ، تحقيق : هشام عبد العزيز عطا ، وعادل عبد الحميد العدوي ، وأشرف أحمد الجمال ، بإشراف : سعيد عبد الفتاح مكة المكرمة ، مكتبة نزار مصطفى الباز ، ط1 ، 1996م .
بداية المجتهد ونهاية المقتصد . ابن رشد : أبو الوليد : محمد بن أحمد بن محمد الحفيد ، ( ت : 595هـ ) ،تحقيق : محمد صبحي حسن حلاق ، القاهرة ،مكتبة ابن تيمية ، ط1 ، 1415هـ .
البرهان في علوم القرآن . الزركشي : بدر الدين ، محمد بن بهادر بن عبدالله ، ( ت : 794هـ) ، تحقيق : مصطفى عبد القادر عطا ، بيروت ، دار الكتب العلمية ، ط1 ، 1988م
البسيط في شرح جمل الزجاجي . ابن أبي الربيع : أبو الحسين ، عبيد الله بن أحمد الإشبيلي (ت : 688هـ ) تحقيق : عياد بن عيد الثبيتي ، بيروت ،دار الغرب الإسلامي ، ط1 ، 1986م
بُغيَة الوعاة في طبقات اللغويين والنحاة . السيوطي : جلال الدين ، عبد الرحمن بن أبي بكر (ت : 911هـ ) تحقيق : محمد أبو الفضل إبراهيم ، بيروت ، المكتبة العصرية ، ( غ . ت )
البهجة المرضية في شرح الألفية . السيوطي : جلال الدين ، عبد الرحمن بن أبي بكر ، ( ت : 911هـ ) وبهامشه : توضيحات للبهجة المرضية للسيد صادق الشيرازي ، قم ، دار الإيمان مطبعة كورش طهران ، ط1 ، 1403هـ .
البيان في غريب إعراب القرآن . الأنباري : أبو البركات ، عبد الرحمن بن محمد ( ت : 577هـ ) ، تحقيق : طه عبد الحميد طه ، مراجعة : مصطفى السقا ، القاهرة ، الهيئة العامة للكتاب ، 1980م .
البيان والتبيين . الجاحظ : أبو عثمان ، عمرو بن بحر ، ( ت : 255هـ ) تحقيق : عبد السلام هارون ، القاهرة ، مكتبة الخانجي ، ط4 ، 1975م .

(1/506)


تاج العروس من جواهر القاموس . الزبيدي : أبو الفيض ، محمد مرتضى ، ( ت : 1205هـ) تحقيق : علي شيري ، بيروت ، دار الفكر ، 1994م .
تأويل مشكل القرآن . ابن قتيبة : أبو محمد ، عبد الله بن مسلم الدينوري ، ( ت : 276هـ ) تحقيق : السيد أحمد صقر ، بيروت ، المكتبة العلمية ، ( غ . ت ) .
التأويل النحوي في القرآن الكريم . الحموز : عبد الفتاح أحمد ، الرياض ، مكتبة الرشد ، ط1 1984م .
التبصرة في القراءات السبع . مكي : أبو محمد ، مكي بن أبي طالب القيسي ،( ت : 437هـ ) تحقيق : محمد غوث الندوي ، بومباي ، الدار السلفية ، ط2 ، 1982م .
التبيان في إعراب القرآن . العكبري : أبو البقاء ، عبد الله بن الحسين ، ( ت : 616هـ ) تحقيق : علي محمد البجاوي ، القاهرة ، دار إحياء الكتب العربية ، 1976م .
التبيين عن مذاهب النحويين البصريين والكوفيين . العكبري : أبو البقاء ، عبد الله بن الحسين (ت : 616هـ) ، تحقيق : عبد الرحمن بن سليمان العثيمين ، الرياض ، مكتبة العبيكان ، ط1 2000م .
تحرير التحبير في صناعة الشعر والنثر وبيان إعجاز القرآن . ابن أبي الأصبع : أبو محمد عبد العظيم بن عبد الواحد ، ( ت : 654هـ ) ، تحقيق : حفني محمد شرف ، القاهرة ، دار التعاون ، ط1 ، 1995م .
تحصيل عين الذهب من معدن جوهر الأدب في علم مجازات العرب . الشنتمري : الأعلم ، أبو الحجاج ، يوسف بن سليمان بن عيسى ، ( ت : 476هـ ) ، تحقيق : زهير عبد المحسن سلطان ، بغداد ، دار الشؤون الثقافية العامة ، ط1 ، 1992 .
تخليص الشواهد وتلخيص الفوائد . ابن هشام : عبد الله بن يوسف ،( ت : 761هـ ) ، تحقيق : عباس مصطفى الصوالحي ، بيروت ، المكتبة العربية ، ط1 ، 1986م .
تدريب الراوي في شرح تقريب النواوي . السيوطي : جلال الدين ، عبد الرحمن بن أبي بكر (ت : 911هـ ) ، تحقيق : نظر محمد الفاريابي ، بيروت ، مكتبة الكوثر ، ط3 ، 1417هـ

(1/507)


التدمرية . ابن تيمية : أحمد بن عبد الحليم ( ت : 728هـ ) ، تحقيق : محمد بن عودة السعوي الرياض ، مكتبة العبيكان ، ط5 ، 1998م .
تذكرة النحاة . أبو حيان : محمد بن يوسف ، ( ت : 745هـ ) ، تحقيق : عفيف عبد الرحمن بيروت ، مؤسسة الرسالة ، ط1 ، 1986م .
تسهيل الفوائد وتكميل المقاصد . ابن مالك : محمد بن عبدالله ، ( ت : 672هـ ) ، تحقيق : محمد كامل بركات ، القاهرة ، دار الكاتب العربي ، 1968م .
تصحيح الفصيح وشرحه . ابن درستويه : أبو محمد ، عبدالله بن جعفر ، ( ت : 347هـ ) تحقيق : محمد بدوي المختون ، مراجعة : رمضان عبد التواب ، القاهرة ، مطابع الأهرام ، ط1 1998م .
التطور النحوي للغة العربية . برجشتراسر ، ( ت : 1933م ) ، إخراج : رمضان عبد التواب القاهرة ، مكتبة الخانجي ، 1997م .
التعريفات . الجرجاني : السيد الشريف ، علي بن محمد بن علي ، ( ت : 816هـ ) ، تحقيق : إبراهيم الأبياري ، بيروت ، دار الكتاب العربي ، ط4 ، 1998م .
التعليقة على كتاب سيبويه . الفارسي : أبو علي ، الحسن بن أحمد بن عبد الغفار ، ( ت : 377هـ ) ، عوض بن حمد القوزي :
الجزء الأول : القاهرة ، مطبعة الأمانة ، ط1 ، 1990م .
الجزء الثاني : القاهرة ، دار المعارف ، ط1 ، 1992م .
الجزء الثالث : القاهرة ، دار المعارف ، ط1 ، 1993م .
الجزء الرابع : الرياض ، مطابع الحسني ، 1994م .
الجزء الخامس والسادس : الرياض ، مطابع الحسني ، 1996م .
تفسير أبي السعود . أبو السعود : محمد بن محمد بن مصطفى ، ( ت : 982هـ ) ، تحقيق : عبد اللطيف عبد الرحمن ، بيروت ، دار الكتب العلمية ، ط1 ، 1999م .
تفسير الفخر الرازي . الرازي : فخر الدين ، محمد بن عمر ، ( ت : 604هـ ) ، قدم له : خليل محيي الدين الميس ، بيروت ، دار الفكر ، 1994م .
تفسير القاسمي . القاسمي : جمال الدين ، محمد ( ت : 1332هـ ) ، تحقيق : محمد باسل عيون السود ، بيروت ، دار الكتب العلمية ، ط1 ، 1998م .

(1/508)


تفسير القرآن العظيم . ابن كثير : أبو الفداء ، إسماعيل ( ت : 774هـ ) ، تحقيق : عبد الرزاق المهدي ، بيروت ، دار الكتاب العربي ، ط2 ، 2002م .
تلقيح الألباب في عوامل الإعراب . الشنتريني : أبو بكر ، محمد بن عبد الملك ، ( ت : 549هـ ) ، تحقيق : معيض بن مساعد العوفي ، جدة ، دار المدني ، ط1 ، 1989م .
التنبيه والإيضاح عما وقع في الصحاح . ابن بري : أبو محمد ، عبد الله ، ( ت : 582هـ ) تحقيق : عبد العليم الطحاوي ، مراجعة : عبد السلام هارون ، القاهرة ، الهيئة المصرية للكتاب ط1 ، 1981م .
تهذيب الأسماء واللغات . النووي : أبو زكريا ، محيي الدين بن شرف ، ( ت : 676هـ ) عني بنشره وتصحيحه : إدارة الطباعة المنيرية ، بيروت ، دار الكتب العلمية ، ( غ . ت ) .
تهذيب الكمال في أسماء الرجال . المزي : أبو الحجاج ، يوسف ، ( ت : 742هـ ) ، تحقيق : بشار عواد معروف ، بيروت ، مؤسسة الرسالة ، ط5 ، 1994م .
التوطئة . الشلوبين : أبو علي ، عمر بن محمد بن عبد الله الإشبيلي ، ( ت : 645هـ ) تحقيق : يوسف المطوع ، القاهرة ، دار التراث العربي ، ط2 ، 1980م .
جامع البيان عن تأويل آي القرآن . الطبري : أبو جعفر ، محمد بن جرير ، ( ت : 310هـ ) تحقيق : محمود محمد شاكر ، القاهرة ، دار المعارف ، ط2 ، 1971م .
الجامع الصحيح المسند من حديث رسول الله - صلى الله عليه وسلم - وسننه وأيامه ( صحيح البخاري ) . البخاري : أبو عبد الله ، محمد بن إسماعيل ، ( ت : 256هـ ) ، حققه : محب الدين الخطيب ، ورقمه : محمد فؤاد عبد الباقي ، بيروت ، دار إحياء التراث ، ط1 ، 1400هـ .
جامع العلوم والحكم في شرح خمسين حديثاً من جوامع الكلم . ابن رجب : أبو الفرج ، عبد الرحمن بن شهاب الدين ، ( ت : 795هـ ) ،تحقيق : طارق بن عوض الله بن محمد ، الرياض دار ابن الجوزي ، ط1، 1995م.

(1/509)


الجامع لأحكام القرآن . القرطبي : أبو عبدالله ، محمد بن أحمد الأنصاري ، ( ت : 671هـ ) تحقيق : هشام سمير البخاري ، بيروت ، دار إحياء التراث العربي ، ط1 ، 1995م .
الجمل في النحو . الزجاجي : أبو القاسم ، عبد الرحمن بن إسحاق ، ( ت : 337هـ )، تحقيق: علي توفيق الحمد ، بيروت ، مؤسسة الرسالة ، دار الأمل ، ط3 ، 1986م .
جمهرة أشعار العرب في الجاهلية والإسلام .القرشي : أبو زيد ، محمد بن أبي الخطاب ( ت : 230 هـ ) تحقيق : علي محمد البجاوي (غ .ت ) .
جمهرة الأمثال . العسكري : أبو هلال ، الحسن بن عبد الله بن سهل ، ( ت : 395هـ ) تحقيق : أحمد عبد السلام ، خرج أحاديثه : محمد سعيد بسيوني زغلول ، بيروت ، دار الكتب العربية ، ط1 ، 1988م .
الجنى الداني في حروف المعاني . المرادي : الحسن بن قاسم ، ( ت : 749هـ ) ، تحقيق : فخر الدين قباوة ومحمد نديم فاضل ، بيروت ، دار الآفاق الجديدة ، ط2 ، 1988م .
جواهر الأدب في معرفة كلام العرب . الإربلي : علاء الدين بن علي ، ( ت : في النصف الثاني من القرن الثامن الهجري ) ، تحقيق : إميل بديع يعقوب ، بيروت ، دار النفائس ، ط1 1991م .
حاشية الأمير على مغني اللبيب . الأمير : محمد بن محمد السنباوي ، ( 1232هـ ) ، القاهرة دار إحياء الكتب العربية ، ( غ . ت ) .
حاشية ابن حمدون على شرح المكودي لألفية ابن مالك . ابن حمدون : أبو العباس ، أحمد بن محمد ، ( ت : 1232هـ ) ، تحقيق : محمد صدقي ، بيروت ، دار الفكر ، 1995م
حاشية الخضري على شرح ابن عقيل لألفية ابن مالك . الخضري : محمد الدمياطي ، ( ت : 1287هـ ) تحقيق : تركي فرحان المصطفى ، بيروت ، دار الكتب العلمية ، ط1 ، 1998م .
حاشية الدسوقي على مغني اللبيب . الدسوقي : مصطفى بن محمد عرفة ، ( ت : 1230هـ ) تحقيق : عبد السلام محمد أمين ، بيروت ، دار الكتب العلمية ، ط1 ، 2000م

(1/510)


حاشية السجاعي على شرح قطر الندى . السجاعي : أحمد بن أحمد ، ( 1197هـ ) ، تحقيق : عدنان مطرجي ، بيروت ، مؤسسة الكتب الثقافية ، 1998م .
حاشية الشهاب على تفسير البيضاوي . الخفاجي : شهاب الدين ، أحمد بن محمد بن عمر ، ( ت : 1069هـ ) تحقيق : عبد الرزاق المهدي ، بيروت ، دار الكتب العلمية ، ط1 ، 1997م
حاشية الصبان على شرح الأشموني لألفية ابن مالك . الصبان : محمد بن علي ، ( ت : 1206هـ ) ، القاهرة ، دار إحياء الكتب العربية ، ( غ . ت ) .
حاشية ياسين على ألفية ابن مالك . ياسين : بن زين الدين بن أبي بكر بن محمد بن عليم الحمصي ، ( ت : 1061هـ ) ، فاس ، المطبعة المولوية ، 1337هـ .
حاشية ياسين على شرح التصريح . ياسين : بن زين الدين بن أبي بكر بن محمد بن عليم الحمصي ، ( ت : 1061هـ ) ، بيروت ، دار الفكر ، ( غ . ت ) .
الحجة للقراءات السبع . ابن خالويه : أبو عبد الله ، الحسين بن أحمد ، ( ت : 370هـ ) تحقيق : عبد العال سالم مكرم ، بيروت ، مؤسسة الرسالة ، ط6 ، 1996م .
حجة القراءات . ابن زنجلة : أبو زرعة ، عبد الرحمن بن محمد ، ( ت : في القرن الرابع الهجري ) ، تحقيق : سعيد الأفغاني ، بيروت ، مؤسسة الرسالة ، ط5 ، 1997م .
الحدود . الرماني : أبو الحسن ، علي بن عيسى ، ( ت : 384هـ ) ، تحقيق : إبراهيم السامرائي ، عمان ، دار الفكر ، ط1 ، 1984م .
الحذف والتعويض في اللهجات العربية من خلال معجم الصحاح للجوهري . السحيمي : سليمان بن سالم رجاء ، المدينة المنورة ، مكتبة الغرباء الأثرية ، ط1 ، 1995م .
الحروف العاملة في القرآن الكريم بين النحويين والبلاغيين . الهلالي : هادي عطية مطر بيروت ، عالم الكتب ، مكتبة النهضة العربية ، ط1 ، 1986م .
حروف المعاني . الزجاجي : أبو القاسم ، عبد الرحمن بن إسحاق ، ( ت : 337هـ ) ، تحقيق: علي توفيق الحمد ، بيروت ، مؤسسة الرسالة ، ط2 ، 1986م .

(1/511)


الحماسة البصرية . البصري : صدر الدين ، علي بن أبي الفرج بن الحسن ، ( ت : 656هـ ) تحقيق : عادل جمال سليمان ، القاهرة ، 1978م .
الحيوان . الجاحظ : أبو عثمان ، عمرو بن بحر ، ( ت : 255هـ ) ، تحقيق : عبد السلام هارون ، دار إحياء التراث العربي ، ط3 ، 1969م .
خزانة الأدب ولب لباب لسان العرب . البغدادي : عبد القادر بن عمر ، ( ت : 1093هـ ) تحقيق : محمد نبيل طريفي ، بإشراف : إميل بديع يعقوب ، بيروت ، دار الكتب العلمية 1998م .
الخصائص . ابن جني : أبو الفتح : عثمان ، ( ت : 392هـ ) ، تحقيق : محمد علي النجار بيروت ، دار الهدى ( غ . ت ) .
دراسات في فلسفة النحو والصرف والرسم . جواد : مصطفى ، ( ت : 1389هـ ) ، بغداد مطبعة أسعد ، 1968م.
دراسات في نظرية النحو العربي وتطبيقاتها . أبو جناح : صاحب ، عمان ، دار الفكر ، ط1 1998م .
دراسات لأسلوب القرآن الكريم . عضيمة : محمد عبد الخالق ،( ت : 1404هـ ) ، القاهرة دار الحديث ،1980م.
درة الغواص في أوهام الخواص . الحريري : أبو محمد ، القاسم بن علي ، ( ت : 516هـ ) بغداد ، مكتبة المثنى ، ( غ . ت ) .
الدرر اللوامع على همع الهوامع شرح جمع الجوامع . الشنقيطي : أحمد بن الأمين ، ( ت : 1331هـ ) ، تحقيق : عبدالعال سالم مكرم ، بيروت ، مؤسسة الرسالة ، ط1 ، 1984م .
دلائل الإعجاز . الجرجاني : أبو بكر ، عبد القاهر بن عبد الرحمن ، ( ت : 474هـ ) تحقيق : محمود محمد شاكر ، القاهرة ، مكتبة الخانجي ، مطبعة المدني ، ط3 ، 1992 .
ديوان أبي الأسود الدؤلي . صنعة : السكري : أبي سعيد ، الحسن ، ( ت : 275هـ أو 290هـ ) ، تحقيق : محمد حسن آل ياسين ، بيروت ، دار الهلال ، ط2 ، 1998م .
ديوان الأعشى الكبير ، ميمون بن قيس . شرحه وعلق عليه : محمد محمد حسين ، بيروت مؤسسة الرسالة ، ط1 ، 1973م .
ديوان امرئ القيس . تحقيق : محمد أبو الفضل إبراهيم ، القاهرة ، دار المعارف ، ط5 1990م .

(1/512)


ديوان أوس بن حجر . تحقيق : محمد يوسف نجم ، بيروت ، دار صادر ، ط3 ، 1979م .
ديوان جرير . بشرح : محمد بن حبيب ، تحقيق : نعمان محمد أمين طه ، القاهرة ، دار المعارف ، 1971م .
ديوان جميل بثينة .حققه : فوزي عطوي ، بيروت ، الشركة اللبنانية للكتاب ، ط1 ، 1969 م.
ديوان حاتم الطائي = شرح ديوان حاتم الطائي .
ديوان حسان بن ثابت . تحقيق : سيد حنفي حسنين ، القاهرة ، دار المعارف ، ط1 ، 1983م .
ديوان الحطيئة . رواه وشرحه : ابن السكيت : أبو يوسف ، يعقوب بن إسحاق ، ( ت : 246هـ ) ، تحقيق : نعمان محمد أمين طه ، القاهرة ، مكتبة الخانجي ، ط1 ، 1987م .
ديوان الحماسة . أبو تمام : حبيب بن أوس الطائي ، ( ت : 231هـ ) ، برواية : الجواليقي : أبي منصور ، موهوب بن أحمد ، ( ت : 540هـ ) ، شرحه وعلق عليه : أحمد حسن بسج بيروت ، دار الكتب العلمية ط1 ، 1998م .
ديوان الخنساء = شرح ديوان الخنساء .
ديوان ذي الرمة . قدم له وشرحه : أحمد حسن بسج ، بيروت ، دار الكتب العلمية ، ط1 1995م .
ديوان رؤبة بن العجاج . ضمن (مجموع أشعار العرب ) اعتنى بتصحيحه وترتيبه : وليم بن الورد البروسيّ ، ليبسيغ ، ألمانيا ، 1903 م .
ديوان زهير بن أبي سلمى = شرح شعر زهير .
ديوان أبي الطيب المتنبي ، بشرح أبي البقاء العكبري ، ( ت : 616هـ ) ، المسمى : التبيان في شرح الديوان . حققه : كمال طالب ، بيروت ، دار الكتب العلمية ، ط1 ، 1997م .
ديوان عامر بن الطفيل .رواية : محمد بن القاسم الأنباري عن أبي العباس أحمد بن يحيى ثعلب بيروت ، دار بيروت ، 1982 م .
ديوان عبدالله بن الزَّبِير الأسدي = شعر عبدالله بن الزَّبِير الأسدي .
ديوان عَبِيد بن الأبرص = عَبِيد بن الأبرص ،شعره ومعجمه اللغوي .
ديوان العجاج . رواية : الأصمعي : أبي سعيد ، عبد الملك بن قريب ، ( ت : 216هـ ) عنى بتحقيقه : عزة حسن ، بيروت ، مكتبة دار الشرق ، 1971 م .

(1/513)


ديوان عروة بن الورد = شعر عروة بن الورد .
ديوان عمرو بن كلثوم التغلبي . تحقيق : أيمن ميدان ، الكويت ،النادي الأدبي الثقافي ، ط1 1992 .
ديوان عمرو بن معديكرب الزبيدي . صنعه : هاشم الطعان ، بغداد ، مطبعة الجمهورية 1970 م .
ديوان عمر بن أبي ربيعة = شرح ديوان عمر بن أبي ربيعة .
ديوان عنترة = شرح ديوان عنترة .
ديوان الفرزدق = شرح ديوان الفرزدق .
ديوان القطامي . تحقيق : إبراهيم السامرائي وأحمد مطلوب ، بيروت ، دار الثقافة ، ط1 1960 م .
ديوان قيس بن الخطيم . تحقيق : ناصر الدين الأسد ، بيروت ، دار صادر ، ط2 ، 1967 م .
ديوان كثيِّر عزة . جمعه وشرحه : إحسان عباس ، بيروت ، دار الثقافة ، 1971م .
ديوان لبيد بن ربيعة العامري = شرح ديوان لبيد بن ربيعة العامري .
ديوان مجنون ليلى . جمعه ورتبه : أبوبكر الوالبي ، تحقيق : جلال الدين الحلبي ، قدم له : زكي مبارك ، القاهرة ، مطبعة مصطفى البابي الحلبي ، 1939 م .
ديوان النابغة الذبياني . تحقيق : محمد أبو الفضل إبراهيم ، القاهرة ، دار المعارف ، ط3 1990م .
ديوان أبي النجم العجلي . صنعه وشرحه : علاء الدين أغا ،الرياض ،النادي الأدبي ،1981 م.
ديوان نُصيب بن رباح = شعر نُصيب بن رباح .
ذيل الأمالي والنوادر . القالي : أبو علي ، إسماعيل بن القاسم ، ( ت : 356هـ ) ، مراجعة : لجنة إحياء التراث العربي في دار الآفاق الجديدة ، بيروت ، دار الجيل ، ط2 ، 1987م .
الرد على النحاة . ابن مضاء : أبو العباس ، أحمد بن عبد الرحمن اللخمي ، ( ت : 592هـ ) تحقيق : محمد إبراهيم البنا ، القاهرة ، دار الاعتصام ، ط1 ، 1979م .
رصف المباني في شرح حروف المعاني . المالقي : أحمد بن عبد النور ، ( ت : 702هـ ) تحقيق : أحمد بن محمد الخراط ، دمشق ، مطبوعات مجمع اللغة العربية ، ( غ . ت ) .

(1/514)


روح المعاني في تفسير القرآن العظيم والسبع المثاني . الألوسي : أبو الثناء ، محمود بن عبد الله ، ( ت : 1270هـ ) ، تحقيق : علي عبد الباري عطية ، بيروت ، دار الكتب العلمية ، ط1 1994م .
الروض الأنف في شرح السيرة النبوية لابن هشام . السهيلي : أبو القاسم ، عبد الرحمن ، ( ت: 581هـ ) تحقيق : عبد الرحمن الوكيل ، القاهرة ، مكتبة ابن تيمية ، ط1 ، 1993م .
زاد المعاد في هدي خير العباد . ابن القيم : محمد بن أبي بكر بن أيوب ، ( ت : 751هـ ) تحقيق : شعيب الأرناؤوط وعبد القادر الأرناؤوط ، بيروت ، مؤسسة الرسالة ، 1998م .
سر صناعة الإعراب . ابن جني : أبو الفتح : عثمان ، ( ت : 392هـ ) ، تحقيق : حسن هنداوي ، دمشق ، دار القلم ، ط3 ، 1993م .
سلسلة الأحاديث الصحيحة وشيء من فقهها وفوائدها . الألباني : محمد ناصر الدين ، ( ت : 1420هـ ) ، الرياض ، مكتبة المعارف ، 1995م .
سمط اللآلي في شرح أمالي القالي . البكري : أبو عبيد ، عبد الله بن عبد العزيز بن محمد (ت: 487هـ ) ، تحقيق : عبد العزيز الميمني ، بيروت ، دار الحديث ، ط2 ، 1984م .
سنن الترمذي . الترمذي : أبو عيسى : محمد بن عيسى بن سورة ، ( ت : 279هـ ) تحقيق : كمال يوسف الحوت ، بيروت ، دار الكتب العلمية ، ( غ . ت ) .
سنن أبي داؤود . أبو داؤود : سليمان بن الأشعث السجستاني ، ( ت : 275هـ ) ، القاهرة دار الحديث ، ( غ . ت ) .
السنن الكبرى . النسائي : أبو عبد الرحمن ، أحمد بن شعيب ، ( ت : 303هـ ) ، تحقيق عبد الغفار سليمان البنداري ، وسيد كسروي حسن ، بيروت ، دار الكتب العلمية ، ط1 ، 1991م .
سنن ابن ماجه . القزويني : أبو عبد الله ، محمد بن يزيد ، ( ت : 275هـ ) ، حقق نصوصه ورقمه : محمد فؤاد عبد الباقي ، وخرج أحاديثه وفهرسه : مصطفى محمد حسين الذهبي ، دار الحديث ، ط1 ، 1998م .

(1/515)


الشاهد وأصول النحو في كتاب سيبويه . الحديثي : خديجة ، الكويت ، مطبوعات جامعة الكويت مطابع مقهوي ، ط1 ، 1974م .
شرح أبيات سيبويه . السيرافي : أبو محمد ، يوسف بن أبي سعيد الحسن بن عبد الله المرزبان ( ت : 385هـ ) تحقيق : محمد علي الريح هاشم ، راجعه : طه عبد الرؤوف سعد ، القاهرة دار الفكر ، مكتبة الكليات الأزهرية ، ط1 ، 1974م .
شرح الأبيات المشكلة الإعراب ، المسمى ( إيضاح الشعر ) . الفارسي : أبوعلي ، الحسن بن أحمد بن عبد الغفار ( ت : 377هـ ) ، تحقيق : حسن هنداوي ، دمشق ، دار القلم ، بيروت دار العلوم الثقافية ، ط1، 1987م
شرح اختيارات المفضل . التبريزي : الخطيب ، يحي بن علي بن محمد بن الحسن ، ( ت : 502هـ ) ، تحقيق : فخر الدين قباوة ، بيروت ، دار الكتب العلمية ، ط2 ، 1987م .
شرح أدب الكاتب . الجواليقي : أبو منصور ، موهوب بن أحمد ، ( ت : 540هـ ) ، قدم له : مصطفى صادق الرافعي ، بيروت ، دار الكتاب العربي ، ( غ . ت ) .
شرح أشعار الهذليين . السكري : أبو سعيد ، الحسن بن الحسين ، ( ت : 275هـ أو 290هـ) تحقيق : عبد الستار أحمد فراج ، مراجعة : محمود محمد شاكر،القاهرة ، دار العروبة ، مطبعة المدني ، 1965م .
شرح الأشموني لألفية ابن مالك . الأشموني : أبو الحسن ، علي بن محمد بن عيسى ، ( ت : نحو 900هـ ) القاهرة ، دار إحياء الكتب العربية ، ( غ . ت ) .
شرح ألفية ابن مالك . ابن الناظم : بدر الدين ، محمد بن محمد بن عبد الله بن مالك ، ( ت : 686هـ ) عناية : محمد سليم اللبابيدي ، بيروت ، مصورة من منشورات ناصر خسرو 1312هـ .
شرح التسهيل . ابن مالك : محمد بن عبدالله ، ( ت : 672هـ ) ، تحقيق : محمد عبد القادر عطا ، وطارق فتح السيد ، بيروت ، دار الكتب العلمية ، ط1 ، 2001م .
شرح التصريح على التوضيح . الأزهري : خالد بن عبد الله ،( ت : 905هـ )، بيروت ، دار الفكر ، ( غ .ت ).

(1/516)


شرح جمل الزجاجي . ابن خروف : أبو الحسن ، علي بن محمد بن علي . ( ت : 609هـ ) تحقيق : سلوى محمد عمر عرب ، مكة ، معهد البحوث العلمية وإحياء التراث الإسلامي بجامعة أم القرى ، ط1 ، 1419هـ .
شرح جمل الزجاجي ( الشرح الكبير ) .ابن عصفور : علي بن مؤمن بن محمد الإشبيلي ، (ت: 669هـ ) تحقيق : صاحب أبو جناح ، بيروت ، عالم الكتب ، ط1 ، 1999م .
شرح جمل الزجاجي . ابن هشام : عبد الله بن يوسف ، ( ت : 761هـ ) ، تحقيق : علي محسن عيسى مال الله ، بيروت ، عالم الكتب ، مكتبة النهضة العربية ، ط2 ، 1986م .
شرح الحدود النحوية . الفاكهي : عبد الله بن أحمد بن علي ، ( ت : 972هـ ) ، تحقيق : زكي فهمي الألوسي ، بغداد ، دار الكتب ، ط1 ، 1988م .
شرح ديوان الأخطل التغلبي . صنفه : إيليا سليم الحاوي ، بيروت ، دار الثقافة ، ( غ . ت ) .
شرح ديوان جرير . الصاوي: محمد إسماعيل ، بيروت ، دار الأندلس (غ . ت ) .
شرح ديوان حاتم الطائي . شرحه : إبراهيم الجزيني ، بيروت ، دار الكاتب العربي ، ط1 1968 م .
شرح ديوان الحماسة . المرزوقي : أبو علي ، أحمد بن محمد بن الحسن ، ( ت : 421هـ ) نشره : أحمد أمين ، وعبد السلام هارون ، القاهرة ، مطبعة لجنة التأليف والترجمة والنشر ط1 ، 1953م .
شرح ديوان الخنساء . ثعلب : أبو العباس ، أحمد بن يحيى ، ( ت : 291هـ ) ، تحقيق : فايز محمد ، بيروت ، دار الكتاب العربي ، ط2 ، 1996م .
شرح ديوان عمر بن أبي ربيعة المخزومي ، تحقيق : محمد محيي الدين عبد الحميد ، بيروت دار الأندلس ، ( غ . ت ).
شرح ديوان عنترة . شرحه : كرم البستاني ، بيروت ، دار بيروت ، (غ . ت ) .
شرح ديوان الفرزدق . تحقيق : المستشرق جيمس د. سايمز ، بغداد ، مكتبة الثقافة العربية ، (غ . ت ) .
شرح ديوان لبيد بن ربيعة العامري . حققه وقدم له : إحسان عباس ، الكويت ، مطبعة حكومة الكويت ، 1984 م .

(1/517)


شرح رياض الصالحين للنووي . ابن عثيمين : محمد بن صالح ، ( ت : 1421هـ ) ، تقديم : عبد الله بن محمد الطيار ، الرياض ، دار الوطن ، ط1 ، 1995م .
شرح شافية ابن الحاجب . الرضي : محمد بن الحسن الاستراباذي ،( ت : 686هـ ) ، تحقيق: محمد نور حسن ، ومحمد الزفزاف ، ومحمد محيي الدين عبد الحميد ، بيروت ، دار الكتب العلمية ، 1982م .
شرح شذور الذهب في معرفة كلام العرب . ابن هشام : عبد الله بن يوسف ، ( ت : 761هـ ) تحقيق : محمد محيي الدين عبد الحميد ، بيروت ، المكتبة العصرية . ( غ . ت ) .
شرح شعر زهير بن أبي سلمى . صنعة : أبي العباس ، أحمد بن يحيى ثعلب ( ت : 291 هـ) تحقيق : فخر الدين قباوة ، بيروت ، دار الآفاق الجديدة ، ط1 ، 1982 .
شرح صحيح مسلم . النووي : محيي الدين بن شرف ، ( ت : 676هـ ) تحقيق : خليل مأمون شيحا ، بيروت ، دار المعرفة ، ط5 ، 1998م .
شرح ابن عقيل لألفية ابن مالك . ابن عقيل : بهاء الدين ، عبد الله بن عبد الرحمن ، ( ت : 769هـ ) ، تحقيق : تركي فرحان ، بيروت ، دار الكتب العلمية ، ط1 ، 1998م .
شرح عمدة الحافظ وعدة اللافظ . ابن مالك : محمد بن عبدالله ، ( ت : 672هـ ) ، تحقيق : عدنان عبد الرحمن الدوري ، بغداد ، مطبعة العاني ، ط1 ، 1977م .
شرح عيون الإعراب . المجاشعي : أبو الحسن ، علي بن فضال ، ( ت : 479هـ ) ، تحقيق : جميل حنا حداد ، الزرقاء ، مكتبة المنار ، ط1 ، 1985م .
شرح عيون كتاب سيبويه . المجريطي : أبو نصر ، هارون بن موسى بن صالح ، ( ت : 401هـ) ، عبدربه عبد اللطيف عبدربه ، القاهرة ، مطبعة حسان ، ط1 ، 1984م .
شرح الفصيح . الزمخشري : أبو القاسم ، محمود بن عمر ، ( ت : 538هـ ) ، تحقيق : إبراهيم بن عبد الله بن جمهور الغامدي ، مكة المكرمة ، معهد البحوث العلمية وإحياء التراث الإسلامي بجامعة أم القرى ، ط1 ، 1417هـ .

(1/518)


شرح الفصيح . اللخمي : أبو عبدالله ، محمد بن أحمد بن هشام ، ( ت : 577هـ ) ، تحقيق : مهيدي عبيد جاسم ، بغداد ، وزارة الثقافة والإعلام ، ط1 ، 1988م.
شرح القصائد السبع الطوال الجاهليات . ابن الأنباري : أبو بكر ، محمد بن القاسم ، ( ت : 328هـ ) تحقيق : عبد السلام هارون ، القاهرة ، دار المعارف ، ط4 ، 1980م .
شرح قطر الندى وبل الصدى . ابن هشام : عبد الله بن يوسف ، ( ت : 761هـ ) ، تحقيق : محمد محيي الدين عبد الحميد ، بيروت ، المكتبة العصرية ، ط1 ، 1996م .
شرح كافية ابن الحاجب . الرضي : محمد بن الحسن الاستراباذي ، ( ت : 686هـ ) ، تحقيق: إميل بديع يعقوب ، بيروت ، دار الكتب العلمية ، ط1 ، 1998م .
شرح الكافية الشافية . ابن مالك : محمد بن عبدالله ، ( ت : 672هـ ) ، تحقيق : عبد المنعم أحمد هريدي ، مكة المكرمة ، جامعة أم القرى ، مركز البحث العلمي وإحياء التراث الإسلامي ( غ . ت ) .
شرح كتاب سيبويه . السيرافي : أبو سعيد ، الحسن بن عبدالله المرزبان ، ( ت : 368هـ ) حقق الجزء الأول: رمضان عبد التواب ، ومحمود فهمي حجازي ، ومحمد هاشم عبد الدايم القاهرة ، الهيئة العامة المصرية للكتاب ، ط1 ، 1986م . وحقق الجزء الثاني : رمضان عبد التواب ، القاهرة ، الهيئة العامة المصرية للكتاب ، ط1 ،1990م .
شرح المعلقات السبع . الزوزني : أبو عبد الله ، الحسين بن أحمد بن الحسين ، ( ت : 486هـ) بيروت ، مكتبة المعارف ، ط5 ، 1985م .
شرح المفصل . ابن يعيش : موفق الدين ، يعيش ، ( ت : 643هـ ) ، بيروت ، عالم الكتب (غ . ت ) .
شرح المقدمة الكافية في علم الإعراب . ابن الحاجب : أبو عمرو ، عثمان بن عمر ، ( ت : 646هـ ) ، تحقيق: جمال عبد العاطي مخيمر أحمد ، مكة المكرمة ، مكتبة نزار مصطفى الباز ط1 ، 1997م .

(1/519)


شرح المقدمة المحسبة . ابن بابشاذ : طاهر بن أحمد ، ( ت : 469هـ ) ، تحقيق : خالد عبد الكريم ، الكويت ،المطبعة العصرية ، ط1 ، الجزء الأول : 1976م ،والجزء الثاني : 1977م
شرح المكودي لألفية ابن مالك . المكودي : أبو زيد ، عبد الرحمن بن علي بن صالح ، ( ت : 807هـ ) ، تحقيق: محمد صدقي ، بيروت ، دار الفكر ، 1995م .
شرح ملحمة الإعراب . الحريري : أبو محمد ، القاسم بن علي ، ( ت : 516هـ ) ، تحقيق : فائز فارس ، إربد دار الأمل ، ط1 ، 1991م .
شعراء إسلاميون . القيسي : نوري حمودي ، بيروت ، عالم الكتب ، مكتبة النهضة العربية ط1 ، 1984م .
شعر عبدالله بن الزَّبِير الأسدي .جمعه وحققه : يحيى الجبوري ، بغداد ، دار الحرية ،1974م
شعر عروة بن الورد العبسي . صنعة : ابن السكيت ، أبي يوسف ، يعقوب بن إسحاق ( ت : 244 هـ ) تحقيق : محمد فؤاد نعناع ، القاهرة ، مكتبة الخانجي ، ط1 ، 1995 م .
شعر نُصَيب بن رباح . جمعه: داوود سلوم ، بغداد ،مكتبة الأندلس ، مطبعة الإرشاد ،1967 م
الشعر والشعراء . ابن قتيبة : أبو محمد ، عبد الله بن مسلم الدينوري ، ( ت : 276هـ ) تحقيق : أحمد محمد شاكر ، القاهرة ، دار الحديث ، ط2 ، 1998م .
شفاء العليل في إيضاح التسهيل . السلسيلي : أبو عبدالله ، محمد بن عيسى ، ( ت : 770هـ ) تحقيق : الشريف عبد الله بن علي الحسيني البركاتي ، بيروت ، دار الندوة ، ط1 ، 1986م .
شواهد التوضيح والتصحيح لمشكلات الجامع الصحيح . ابن مالك : محمد بن عبدالله ، ( ت : 672هـ ) تحقيق : محمد فؤاد عبد الباقي ، بيروت ، عالم الكتب ، ط3 ، 1983م .
الصحاح ( تاج اللغة وصحاح العربية ) الجوهري : إسماعيل بن حماد ، ( ت : 393 هـ ) تحقيق : أحمد عبد الغفور عطار ، بيروت ، دار العلم للملايين ، ط3 ، 1984 م .
صحيح البخاري = الجامع الصحيح المسند .

(1/520)


صحيح الجامع الصغير وزياداته . الألباني : محمد ناصر الدين ، ( ت : 1420هـ ) ، أشرف على طبعه : زهير الشاويش ، بيروت ، المكتب الإسلامي ، ط3 ، 1988م .
صحيح مسلم = شرح صحيح مسلم .
الصدارة في النحو العربي . الشنقيطي : عبد الرحمن محمود مختار ، القاهرة ، النهار للطبع والنشر والتوزيع ، ط2 ، 1999م .
الصفوة من القواعد الإعرابية . بكار : عبد الكريم ، دمشق ، دار القلم ، ط1 ، 1987م .
(كتاب ) الصناعتين ؛ الكتابة والشعر . العسكري : أبو هلال ، الحسن بن عبد الله بن سهل (ت : 395هـ ) ، تحقيق : مفيد قميحة ، بيروت ، دار الكتب العلمية ، ط2 ، 1989م .
طبقات فحول الشعراء . الجمحي : محمد بن سلام ، ( ت : 231هـ ) ، قرأه وشرحه : محمود محمد شاكر ، القاهرة ، مطبعة المدني ، جدة ، دار المدني ، 1974م .
الطراز المتضمن لأسرار البلاغة وعلوم حقائق الإعجاز . العلوي : يحيى بن حمزة بن علي بن إبراهيم اليمني ، ( ت: 749هـ ) ، بيروت ، دار الكتب العلمية ، ( غ . ت ) .
ظاهرة الحذف في الدرس اللغوي . حمودة : طاهر سليمان ، الإسكندرية ، الدار الجامعية 1983م .
ظاهرة قياس الحمل في اللغة العربية بين علماء اللغة القدامى والمحدثين . البهجة : عبد الفتاح حسن علي ، عمان ، دار الفكر ، ط1 ، 1998م .
عَبِيد بن الأبرص ، شعره ومعجمه اللغوي . توفيق أسعد ، الكويت ، مطبعة حكومة الكويت ط1 ، 1989 م .
العقد الفريد . ابن عبدربه : أحمد بن محمد الأندلسي ، ( ت : 328هـ ) ، تحقيق : عبد المجيد الترحيني ، بيروت ، دار الكتب العلمية ، 1997م .
علل النحو . الوراق : أبو الحسن ، محمد بن عبد الله ( ت : 381هـ ) ، تحقيق : محمد جاسم محمد الدرويش ، الرياض ، مكتبة الرشيد ، ط1 ، 1999م .
عون المعبود شرح سنن أبي داؤود . العظيم أبادي : أبو الطيب ، محمد ، ( ت : بعد 1323هـ) تحقيق : عبد الرحمن محمد عثمان ، القاهرة ، مكتبة ابن تيمية ، ط2 ، 1992م

(1/521)


العيد الذهبي لمجمع اللغة العربية بالقاهرة 1934م-1983م مسرد كامل لمقرراته اللغوية و تسجيل تصويري لمؤتمراته السنوية 1971م-1984م . الخطيب : عدنان ، دمشق ، دار الفكر 1986م .
العين . الخليل : أبو عبد الرحمن ، الخليل بن أحمد الفراهيدي ، ( ت : 175هـ ) ، تحقيق : مهدي المخزومي ، وإبراهيم السامرائي ، بيروت ، دار الهلال ، ( غ . ت ) .
عيون الأخبار . ابن قتيبة : أبو محمد ، عبد الله بن مسلم الدينوري ، ( ت : 276هـ ) ،تحقيق: يوسف علي طويل ، بيروت ، دار الكتب العلمية ، 1998م .
الغرة المخفية في شرح الدرة الألفية لابن معطٍ ،( ت : 628هـ ) . ابن الخباز : أبو العباس : أحمد بن الحسين بن أحمد ، ( ت : 639هـ ) ، تحقيق : حامد محمد العبدلي ، بغداد ، دار الأنبار ، مطبعة العاني ، 1991م.
الغريب المصنف . ابن سلام : أبو عبيد ، القاسم ، ( ت : 224هـ ) ، تحقيق : محمد مختار العبيدي ، القاهرة ، دار مصر ، ط2 ، 1996م .
فتح الباري بشرح صحيح البخاري . العسقلاني : أبو الفضل ، أحمد بن علي بن حجر ، ( ت : 852هـ ) مصورة عن الطبعة التي حقق أصلها : عبد العزيز بن باز ورقم كتبها وأبوابها وأحاديثها : محمد فؤاد عبد الباقي ، القاهرة ، دار الحديث ، ط1 ، 1998م .
فتح الله بخصائصِ الاسمِ الله . الروحاني : محمد بن موسى ، ملتان - باكستان ، المكتبة الإمدادية ، ط1 ، 1979م .
الفصول في العربية . ابن الدهان : أبو محمد ، سعيد بن المبارك بن علي ، ( ت : 569هـ ) تحقيق : فائز فارس ، بيروت ، مؤسسة الرسالة ، ط1 ، 1988م .
في أصول النحو . الأفغاني : سعيد ، بيروت ، دار الفكر ، ( غ . ت ) .
في التحليل اللغوي . عمايرة : خليل أحمد ، الزرقاء ، مكتبة المنار ، ط1 ، 1987م .
فيض القدير شرح الجامع الصغير من أحاديث البشير النذير . المناوي : محمد بن عبد الرؤوف ( ت : 1031هـ ) ، بيروت ، دار الفكر ، ( غ . ت ) .

(1/522)


في النحو العربي ، قواعد وتطبيق . المخزومي : مهدي ، ( ت : 1993هـ ) ، بيروت ، دار الرائد ، ط2 1986م .
في النحو العربي ، نقد وتوجيه . المخزومي : مهدي ، ( ت : 1993هـ ) ، بيروت ، دار الرائد ، ط2 ، 1986م
القاموس المحيط . الفيروزأبادي : مجد الدين ، محمد بن يعقوب ، ( ت : 817هـ ) ، تحقيق : مكتب التراث في مؤسسة الرسالة بإشراف : محمد نعيم العرقسوسي ، بيروت ، مؤسسة الرسالة ط6 ، 1998م.
القياس في اللغة العربية . حسين : محمد الخضر ، بيروت ، دار الحداثة ، ط1 ، 1983 .
القياس في النحو مع تحقيق باب الشاذ من المسائل العسكريات ، لأبي علي الفارسي ( ت : 377هـ ) . إلياس : منى ، دمشق ، دار الفكر ، ط1 ، 1985م .
القياس النحوي بين مدرستي البصرة والكوفة .السويح: محمد عاشور، مصراته- ليبيا ، الدار الجماهيرية ، ط1 ، 1986م
الكامل في اللغة والأدب . المبرد : أبو العباس ، محمد بن يزيد ، ( ت : 285هـ ) ، تحقيق : محمد أحمد الدالي ، بيروت ، مؤسسة الرسالة ، ط3 ، 1997م .
كتاب سيبويه . سيبويه : أبو بشر ، عمرو بن عثمان بن قنبر ، ( ت : 180هـ ) ، تحقيق : عبد السلام هارون ، القاهرة ، مكتبة الخانجي ، ط3 ، 1988م .
كشاف اصطلاحات الفنون . التهانوي : محمد بن علي بن علي بن محمد ( ت : 1158هـ ) تحقيق : أحمد حسن بسج ، بيروت ، دار الكتب العلمية ، ط1 ، 1998م .
الكشاف عن حقائق التنزيل وعيون الأقاويل في وجوه التأويل . الزمخشري : جار الله ، أبو القاسم ، محمود بن عمر ( ت : 538هـ ) ، تحقيق : محمد مرسي عامر ، القاهرة ، دار المصحف ، ط2 ، 1977م .
كشف المشكل في النحو . الحيدرة : علي بن سليمان اليمني ، ( ت : 599هـ ) ، تحقيق : هادي عطية مطر ، بغداد ، مطبعة الإرشاد ، ط1 ، 1984م .
الكليات . الكفوي : أبو البقاء ، أيوب بن موسى الحسيني ، ( ت : 1094هـ ) ، تحقيق : عدنان درويش ، ومحمد المصري ، بيروت ، مؤسسة الرسالة ، ط2 ، 1993م .

(1/523)


اللباب في علل البناء والإعراب . العكبري : أبو البقاء ، عبد الله بن الحسين ، ( ت : 616هـ) حقق الجزء الأول : غازي مختار طليمات ، وحقق الجزء الثاني : عبدالإله نبهان ، دمشق ، دار الفكر ، ط1 ، 1995م .
لسان العرب . ابن منظور : أبو الفضل ، محمد بن مكرم ، ( ت : 710هـ ) ، بيروت ، دار صادر ، ط3 ، 1994م .
اللغة والنحو بين القديم والحديث . حسن : عباس ، القاهرة ، دار المعارف ، ط2 ، 1971م .
لمع الأدلة في أصول النحو . الأنباري : أبو البركات ، عبد الرحمن بن محمد ( ت : 577هـ ) تحقيق : سعيد الأفغاني ، دمشق ، مطبعة الجامعة السورية ، ط1 ، 1957م .
اللمع في العربية . ابن جني : أبو الفتح : عثمان ، ( ت : 392هـ ) ، تحقيق : حامد المؤمن بيروت ، عالم الكتب ، مكتبة النهضة العربية ، ط2 ، 1985م .
ليس في كلام العرب . ابن خالويه : أبو عبد الله ، الحسين بن أحمد ، ( ت : 370هـ ) تحقيق: أحمد عبد الغفور عطار ، بيروت ، دار العلم للملايين ، ط2 ، 1979م .
المباحث الخفية في حل مشكلات الدرة الألفية لابن معطٍ ، ( ت : 628هـ ) . القواس : عبد العزيز بن جمعة ، (ت : 696هـ ) ، تحقيق : علي موسى الشوملي ، الرياض ، مكتبة الخريجي ط1 ، 1985م .
مجاز القرآن . أبو عبيدة : معمر بن مثنى التيمي ، ( ت : 210هـ ) ، تحقيق : محمد فؤاد سزكين ، القاهرة مكتبة الخانجي ، ( غ . ت ) .
مجمع الأمثال . الميداني : أحمد بن محمد بن أحمد ، ( ت : 518هـ ) ، تحقيق : محمد أبو الفضل إبراهيم ، بيروت ، دار الجيل ، ط2 ، 1987م .
مجمع الزوائد ومنبع الفوائد . الهيثمي : علي بن أبي بكر ، ( ت : 807هـ ) ، تحقيق : عبد الله محمد الدرويش ، بيروت ، دار الفكر ، 1994م .
مجموعة القرارات العلمية لمجمع اللغة العربية بالقاهرة في خمسين عاماً ، 1934م-1984م . أخرجها وراجعها : محمد شوقي أمين وإبراهيم الترزي ، القاهرة ، الهيئة العامة لشؤون المطابع الأميرية ، 1984م .

(1/524)


المجموع شرح المهذب . النووي : أبو زكريا ، محيي الدين بن شرف ،( ت : 676هـ) ، حققه وأكمله : محمد نجيب المطيعي ، بيروت ، دار إحياء التراث العربي ، 1995م .
مجموع الفتاوى . ابن تيمية : أحمد بن عبد الحليم ( ت : 728هـ ) ، جمعها ورتبها : عبد الرحمن بن محمد بن قاسم العاصمي ، بيروت ، مؤسسة الرسالة ، 1997م .
المحتسب في تبيين وجوه شواذ القراءات والإيضاح عنها . ابن جني : أبو الفتح : عثمان ، ( ت : 392هـ ) ، تحقيق : محمد عبد القادر عطا ، بيروت ، دار الكتب العلمية ، ط1 ، 1998م .
المحرر الوجيز في تفسير الكتاب العزيز . ابن عطية : أبو محمد ، عبد الحق بن غالب ، ( ت : 546هـ ) ، تحقيق: المجلس العلمي بفاس ، المحمدية - المغرب ، مطابع فضالة ، ط2 1982م .
المحلى ( وجوه النصب ) . ابن شقير : أبو بكر ، أحمد بن الحسين ، ( ت : 317هـ ) ،تحقيق: فائز فارس ، بيروت ، مؤسسة الرسالة ، دار الأمل ، ط1 ، 1987م .
مختصر الصواعق المرسلة على الجهمية والمعطلة لابن القيم : محمد بن أبي بكر بن أيوب (ت : 751هـ ) اختصره : محمد الموصلي ، تحقيق : سيد إبراهيم ، القاهرة ، دار الحديث ط1 1992م .
مختصر في شواذ القرآن من كتاب البديع . ابن خالويه : أبو عبد الله ، الحسين بن أحمد ، ( ت: 370هـ ) بيروت ، عالم الكتب ، ( غ . ت ) .
المخصص . ابن سيده : أبو الحسن ، علي بن إسماعيل ، ( ت : 458هـ ) ، قدم له : خليل إبراهيم فجال ، بيروت ، دار إحياء التراث العربي ، ط1 ، 1996م .
مدارج السالكين بين منازل إياك نعبد وإياك نستعين . ابن القيم : محمد بن أبي بكر بن أيوب (ت : 751هـ ) تحقيق : محمد المعتصم بالله البغدادي ، بيروت ، دار الكتاب العربي ، ط4 1997 .
مدخل إلى علم الأسلوب . عياد : شكري محمد ، الرياض ، دار العلوم ، ط1 ، 1982م .
مدرسة الكوفة ومنهجها في دراسة اللغة والنحو . المخزومي : مهدي ، ( ت : 1993م ) بيروت ، دار الرائد العربي ، ط2 ، 1986م .

(1/525)


مروج الذهب ومعادن الجوهر . المسعودي : أبو الحسن ، علي بن الحسين بن علي ، ( ت : 346هـ ) ، شرحه وقدم له : مفيد محمد قميحة ، بيروت ، دار الكتب العلمية ، ط1 ، ( غ . ت) .
المزهر في علوم اللغة وأنواعها . السيوطي : جلال الدين ، عبد الرحمن بن أبي بكر ، ( ت : 911هـ ) ، تحقيق : فؤاد علي منصور ، بيروت ، دار الكتب العلمية ، ط1 ، 1998م.
المسائل الحلبيات . الفارسي : أبو علي ، الحسن بن أحمد بن عبد الغفار ، ( ت : 377هـ ) تحقيق : حسن هنداوي ، دمشق ، دار القلم ، بيروت ، دار المنارة ، ط1 ، 1987م .
المسائل السفرية في النحو . ابن هشام : عبد الله بن يوسف ، ( ت : 761هـ ) ، تحقيق : حاتم صالح الضامن ، بيروت ، دار الرسالة ، ط1 ، 1983م .
المسائل العسكريات في النحو العربي . الفارسي : أبو علي ، الحسن بن أحمد بن عبد الغفار (ت : 377هـ ) ، تحقيق : علي جابر منصور ، بغداد ، مطبعة جامعة بغداد ، ط2 ، 1982 .
المسائل العضديات . الفارسي : أبو علي ، الحسن بن أحمد بن عبد الغفار ، ( ت : 377هـ ) تحقيق : شيخ راشد ، دمشق ، منشورات وزارة الثقافة ، ط1 ، 1986م .
المسائل المشكلة المعروفة بالبغداديات . الفارسي : أبو علي ، الحسن بن أحمد بن عبد الغفار (ت : 377هـ ) تحقيق : صلاح الدين عبد الله السنكاوي ، بغداد ، وزارة الأوقاف والشؤون الدينية ، 1983م .
المساعد على تسهيل الفوائد . ابن عقيل : بهاء الدين ، عبد الله بن عبد الرحمن ، ( ت : 769هـ ) ، تحقيق : محمد بركات ، دمشق ، دار الفكر ، 1980م .
المستدرك على الصحيحين . الحاكم : أبو عبد الله ، محمد بن عبد الله ، ( ت : 405هـ ) تحقيق : مصطفى عبد القادر عطا ، بيروت ، دار الكتب العلمية ، ط1 ، 1990 .
المسند . ابن حنبل : أبو عبد الله ، أحمد بن محمد ، ( ت : 241هـ ) ، تحقيق : أحمد شاكر وحمزة أحمد الزين ، دار الحديث ، ط1 ، 1995م .

(1/526)


مسند أبي عوانة . أبو عوانة : يعقوب بن إسحاق الاسفرائيني ، ( ت : 316هـ ) ، تحقيق : أيمن بن عارف الدمشقي ، بيروت ، دار المعرفة ، ط1 ، 1998م .
مشكل إعراب القرآن . مكي: أبو محمد ، مكي بن أبي طالب القيسي ، ( ت : 437هـ ) تحقيق : حاتم الصالح الضامن ، بغداد ، مطبعة سلمان الأعظمي ، ط1 ، 1975م .
المصباح المنير . الفيومي : أبو العباس ، أحمد بن محمد بن علي ، ( ت : 770هـ ) ، بيروت مكتبة لبنان ، 1987م .
المصطلح النحوي ، نشأته وتطوره حتى أواخر القرن الثالث الهجري . القوزي : عوض حمد الرياض ، شركة الطباعة العربية ، ط1 ، 1981م .
المطالع السعيدة بشرح ألفية السيوطي ( الفريدة في النحو والتصريف والخط ) . السيوطي : جلال الدين ، عبد الرحمن بن أبي بكر ، ( ت : 911هـ ) ، تحقيق : طاهر سليمان حمودة الإسكندرية ، الدار الجامعية ، 1983م.
معاني الحروف . الرماني : أبو الحسن ، علي بن عيسى ، ( ت : 384هـ ) ، تحقيق : عبد الفتاح إسماعيل الشلبي ، مكة المكرمة ، مكتبة الطالب الجامعي ، ط2 ، 1986م .
معاني القرآن . الأخفش : أبو الحسن ، سعيد بن مسعدة البلخي ، ( ت : 215هـ ) ، تحقيق : عبد الأمير محمد الورد ، بيروت ، عالم الكتب ، ط1 ، 1985م .
معاني القرآن . الفراء : أبو زكريا ، يحي بن زياد ، ( ت : 207هـ ) ، تحقيق : محمد علي النجار ، وأحمد يوسف تيجاني ، بيروت ، عالم الكتب ، ط3 ، 1988م .
معاني القرآن وإعرابه . الزجاج : أبو إسحاق ، إبراهيم بن السري ، ( ت : 311هـ ) تحقيق: عبد الجليل عبده شلبي ، بيروت ، عالم الكتب ، ط1 ، 1988م .
المعاني الكبير في أبيات المعاني . ابن قتيبة : أبو محمد ، عبد الله بن مسلم الدينوري ، ( ت : 276هـ ) ، بيروت ، دار الكتب العلمية ، ط1 ، 1988م .
معاني النحو . السامرائي : فاضل صالح ، بغداد ، جامعة بغداد ، ط1 ، الجزءان الأول والثاني 1989م والجزءان الثالث والرابع 1991م .

(1/527)


معترك الأقران في إعجاز القرآن . السيوطي : جلال الدين ، عبد الرحمن بن أبي بكر ، ( ت : 911هـ ) تحقيق: علي محمد البجاوي ، القاهرة ، دار الفكر العربي ، 1973م .
معجم الأدباء . ياقوت : أبو عبد الله ، بن عبدالله الحموي ( ت : 626هـ )، بيروت ، دار الكتب العلمية ، ط1 ، 1991م .
معجم المؤلفين . كحالة : عمر رضا ، بيروت ، مؤسسة الرسالة ، ط1 ، 1993م .
معجم المصطلحات النحوية والصرفية . اللبدي : محمد سمير نجيب ، بيروت ، مؤسسة الرسالة دار الفرقان ، ط1 ، 1985م .
المعجم المفصل في الإعراب . الخطيب : طاهر يوسف ، مراجعة : إميل بديع يعقوب ، بيروت دار الكتب العلمية ، ط2 ، 1996م .
المعجم المفصل في الشواهد العربية . يعقوب : إميل بديع ، بيروت ، دار الكتب العلمية ، ط1 1996م .
المعجم المفهرس لألفاظ الحديث النبوي . رتبه ونظمه : لفيف من المستشرقين ، ونشره : أ . ي. ونسنك ، ليدن ، مكتبة بريل ، 1936م .
المعجم المفهرس لألفاظ القرآن الكريم . عبد الباقي : محمد فؤاد ، القاهرة ، دار الحديث ، ط1 1986م .
معجم المقاييس في اللغة . ابن فارس : أبو الحسين ، أحمد ، ( ت : 395هـ ) ، تحقيق : شهاب الدين أبو عمرو ، بيروت ، دار الفكر ، ط2 ، 1998م .
المغني في النحو . ابن فلاح : تقي الدين ، أبو الخير ، منصور اليمني ، ( ت : 680هـ ) تحقيق : عبد الرزاق أسعد السعدي ، بغداد ، دار الشؤون الثقافية العامة ، ط1 ، الجزء الأول والثاني 1999م ، والجزء الثالث : 2000م .
مغني اللبيب عن كتب الأعاريب . ابن هشام : عبد الله بن يوسف ، ( ت : 761هـ ) ، تحقيق: مازن المبارك ، ومحمد علي حمد الله ، مراجعة : سعيد الأفغاني ، بيروت ، دار الفكر ، ط5 1985م .
مغني المحتاج إلى معرفة معاني ألفاظ المنهاج . الشربيني : محمد بن محمد بن الخطيب ، (ت: 977هـ ) ، اعتنى به : محمد خليل عيتاني ، بيروت، دار المعرفة ، ط1 ، 1997م .

(1/528)


مفردات ألفاظ القرآن . الراغب : الحسين بن محمد بن المفضل الأصفهاني . ( ت : 425هـ ) تحقيق : صفوان عدنان داوودي ، دمشق ، دار القلم ، ط2 ، 1997م .
المفضليات . الضبي : المفضل بن محمد ، ( ت : 168هـ أو 178هـ ) ، تحقيق : أحمد محمد شاكر ، وعبد السلام هارون ، القاهرة ، دار المعارف ، ط10 ، 1992م .
المقتصد في شرح الإيضاح . الجرجاني : عبد القاهر بن عبد الرحمن ، ( ت : 474هـ ) تحقيق : كاظم بحر مرجان ، بغداد ، دار الرشيد ، ط1 ، 1982م .
المقتضب . المبرد : أبو العباس ، محمد بن يزيد ، ( ت : 285هـ ) ، تحقيق : محمد عبد الخالق عضيمة ، بيروت عالم الكتب ، ( غ . ت ) .
المقرب ومعه مُثُل المقرب . ابن عصفور : علي بن مؤمن بن محمد الإشبيلي ، ( ت : 669هـ) ، تحقيق : عادل أحمد عبد الموجود ، وعلي محمد معوض ، بيروت ، دار الكتب العلمية ، ط1 ، 1998م .
منازل الحروف . الرماني : أبو الحسن ، علي بن عيسى ، ( ت : 384هـ ) ، تحقيق : إبراهيم السامرائي ، عمّان ، دار الفكر ، ط1 ، 1984م .
المنصف شرح كتاب التصريف للمازني ، ( ت : 249هـ ) . ابن جني : أبو الفتح : عثمان(ت : 392هـ ) ، تحقيق : محمد عبد القادر عطا ، بيروت ، دار الكتب العلمية ، ط1 ، 1999م
منع تجويز المجاز في المنزل للتعبد والإعجاز . الشنقيطي : محمد الأمين بن محمد المختار الجكني ( ت : 1393هـ ) ( مطبوع آخر أضواء البيان للمؤلف نفسه ) ، عناية صلاح الدين العلايلي ، بيروت ، دار إحياء التراث العربي ، ط1 ، 1996م .
المنهاج في القواعد والإعراب . الأنطاكي : محمد ، بيروت ، دار الشرق العربي ، ط8 ، ( غ .ت ) .
موسوعة أطراف الحديث النبوي . زغلول : محمد سعيد بن بسيوني ، بيروت ، دار الكتب العلمية ، ( غ . ت ) .
موصل الطلاب إلى قواعد الإعراب . الأزهري : خالد بن عبد الله ، ( ت : 905هـ ) تحقيق: محمد إبراهيم سليم ، القاهرة ، مكتبة ابن سينا ، ( غ . ت ) .

(1/529)


نتائج الفكر . السهيلي : أبو القاسم ، عبدالرحمن بن عبدالله ، ( ت : 581هـ ) ، تحقيق : محمد إبراهيم البنا ، بيروت ، منشورات جامعة قار يونس ، مطابع الشروق ، 1978م .
النحو الوافي . حسن : عباس ، القاهرة ، دار المعارف ، ط5 ، 1975م .
نزهة النظر في توضيح نخبة الفكر في مصطلح أهل الأثر . العسقلاني : أحمد بن علي بن حجر ( ت :852هـ ) تحقيق : نور الدين عتر، بيروت دار الخير ، مطبعة الصباح ، ط2 ، 1993م.
النشر في القراءات العشر . ابن الجزري : أبو الخير ، محمد بن محمد ، ( ت : 833هـ ) أشرف على تصحيحه: علي محمد الضباع ، بيروت ، دار الكتب العلمية ، ( غ . ت ) .
نظرية الحروف العاملة ومبناها وطبيعة استعمالها القرآني بلاغياً . الهلالي : هادي عطية مطر بيروت ، عالم الكتب ، مكتبة النهضة العربية ، ط1 ، 1986م .
النكت الحسان في شرح غاية الإحسان . أبو حيان : أثير الدين ، محمد بن يوسف بن علي الغرناطي ، ( ت : 745هـ ) ، تحقيق : عبد الحسين الفتلي ، بيروت ، مؤسسة الرسالة ، ط1 1985م .
النكت في تفسير كتاب سيبويه . الشنتمري : الأعلم ، أبو الحجاج ، يوسف بن سليمان بن عيسى ( ت : 476هـ ) ، تحقيق : زهير عبد المحسن سلطان ، الكويت ، المنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم ، ط1 ، 1987م .
نهاية المحتاج إلى شرح المنهاج . الرملي : شمس الدين ، أبو العباس ، أحمد بن حمزة ، ( ت : 1004هـ ) ، بيروت ، دار الكتب العلمية ، 1994م .
نهج البلاغة . وهو مجموع ما اختاره الشريف أبو الحسن محمد الرضي بن الحسن الموسوي من كلام أمير المؤمنين أبي الحسن علي بن أبي طالب - رضي الله عنه - .
تحقيق : محمد عبده ، بيروت ، دار الفكر العربي ، ط1 ، 1996م .
تحقيق : محمد محيي الدين عبد الحميد ، القاهرة ، مطبعة الاستقامة ، ( غ . ت)
تحقيق : صبحي الصالح ، بيروت ، دار الكتاب اللبناني ، مكتبة المدرسة ، ط3 ، 1983م .

(1/530)


النوادر في اللغة . أبو زيد : سعيد بن أوس بن ثابت الأنصاري ، ( ت : 215هـ ) ، بيروت دار الكتاب العربي ، ط2 ، 1967م .
همع الهوامع في شرح جمع الجوامع . السيوطي : جلال الدين ،عبد الرحمن بن أبي بكر ، (ت: 911هـ ) تحقيق : أحمد شمس الدين ، بيروت ، دار الكتب العلمية ، ط1 ، 1998م .
الواضح في النحو والصرف ( قسم النحو ) . الحلواني : محمد خير ، اللاذقية ، مكتبة الشاطئ الأزرق ، ط3 ، 1979م .
الوافي في العروض والقوافي . التبريزي : الخطيب ، يحي بن علي بن محمد بن الحسن ، ( ت: 502هـ ) تحقيق : فخر الدين قباوة ، دمشق ، دار الفكر ، 1986م .
رابعاً : البحوث المنشورة في المجلات والدوريات :
بعض الشوائب في النحو . حسن :عباس، مجلة اللسان العربي ، الرباط ،م15 ، ج1 ، 1977م
التضمين . الإسكندري : أحمد ، مجلة مجمع اللغة العربية بالقاهرة ، ج1 ، 1935م .
ظاهرة التعويض في النحو العربي . بابعير : عبد الله صالح ، مجلة أبحاث اليرموك ، سلسلة الآداب واللغويات ، م21 ، ع1 ، 2003م .
مادام المصدرية الشرطية وشواهدها . البصام : صبحي ، مجلة مجمع اللغة العربية بدمشق م57 ، ج4 ، أكتوبر 1982م .
المذهب السلفي ( ابن قيم الجوزية وشيخه ابن تيمية ) في النحو واللغة . الحموز : عبد الفتاح مجلة مؤتة للبحوث والدراسات ، الأردن ، م1 ، ع1 ، يونيو 1986م .
المنصوب على نزع الخافض في القرآن . البعيمي : إبراهيم بن سليمان ، مجلة الجامعة الإسلامية بالمدينة المنورة ، ع 116 ، 1422هـ .
مواضع جواز التقاء الساكنين في العربية الفصحى . بابعير : عبدالله صالح . مجلة الدراسات اللغوية ، الرياض ، مركز الملك فيصل ، م5 ، ع1 ، إبريل-يونيو 2003م .
نزع الخافض عامل نحوي مطرد للنصب . طلب : عبد الحميد السيد ، المجلة العربية للعلوم الإنسانية ، جامعة الكويت ، م4 ، ع13 ، 1984م .

(1/531)


محتوى البحث

- المقدمة
- الفصل الأول : نزع الخافض أحكام مهمة

- المبحث الأول : نزع الخافض مصطلحاً
- نزع الخافض لغة واصطلاحاً
- الألفاظ الدالة على مفهوم نزع الخافض :
- حذف الخافض أو إسقاط الخافض
- إضمار الخافض
- فقدان الخافض
-الحذف والإيصال
- الفصل والوصل
- الإلغاء ..
- الاتساع أو التوسع
- المبحث الثاني : ضوابط نزع الخافض
- شروط نزع الخافض
- دواعي نزع الخافض
- أغراض نزع الخافض
- دواعي تقدير الخافض
- موانع تقدير الخافض
- ضوابط أخرى لنزع الخافض
- المبحث الثالث : نزع الخافض والتضمين
- أيهما أولى بالتخريج ، أنزع الخافض أم التضمين ؟
- طرائق العلماء في تحليل تركيب صورة احتمال نزع الخافض والتضمين

(1/532)


- أقسام شواهد نزع الخافض التي قيل بتخريجها على التضمين
- المبحث الرابع : نزع الخافض والقياس
- الاضطراب في الحكم على نزع الخافض من حيث السماع والقياس :
- الاضطراب في الحكم على نزع حرف الجر وانتصاب الاسم
- الاضطراب في الحكم على نزع حرف الجر وإبقاء الاسم مجروراً
- الاضطراب في الحكم على نزع المضاف وإقامة المضاف إليه مقامه
- الاضطراب في الحكم على نزع المضاف وإبقاء المضاف إليه مجروراً
- ملامح القياس المحكوم به على نزع الخافض .

-الفصل الثاني : نزع حرف الجر
- المبحث الأول : نزع حرف الجر وانتصاب الاسم
- هل يختص النصب على نزع حرف الجر في المفعول به
- عامل النصب بعد نزع حرف الجر
- حكم نزع حرف الجر وانتصاب الاسم
- مواضع نزع حرف الجر وانتصاب الاسم :
- القسم الأول : نزع حرف الجر وانتصاب الاسم على حد المفعول به ، ويشمل :
- باب نصح
- باب أمر
- باب المنصوب على التحذير على حد ( إياك الأسد )
- انتصاب المقسم به على حد ( اللهَ لأفعلن )
. - القسم الثاني : نزع حرف الجر وانتصاب الاسم على غير حد المفعول به ،ويشمل: :

(1/533)


- المفعول له
- المفعول فيه
- باب دخل وذهب
- المميِّز .
- باب سفه نفسه
- النصب على حد ( أحقًّا أنك ذاهبٌ )
- نصب ( وحده )
- مواضع يرد القول فيها بالنصب على نزع حرف الجر ، وتشمل :
- الحال
- كلمته فاه إلى فيَّ
- المفعول معه
- خبر ما في نحو : ( ما هذا بشراً )
- المبحث الثاني : نزع حرف الجر وإبقاء الاسم مجروراً
- حكم نزع حرف الجر وإبقاء الاسم مجروراً
- مواضع نزع حرف الجر وإبقاء عمله قياساً
- نزع حرف الجر مع المقسم به
- نزع رُبَّ
- نزع حرف الجر مع مميِّز كم

(1/534)


- نزع حرف الجر مع أمس
- نزع حرف الجر لتقدم ذكره في ثماني مسائل
- شواهد مسموعة نزع فيها حرف الجر وبقيَ الاسم مجروراً
- مواضع يرد فيها القول بإبقاء الاسم مجروراً بعد نزع حرف الجر
- مجيء الاسم مجروراً بعد حتى
- مجيء الاسم مجروراً بعد لعل
- مجيء الاسم مجروراً بعد عاطفٍ على خبر ليس أو ما المنصوب
- مجيء الاسم مجروراً بعد حاشا
- مجيء الاسم مجروراً بعد عاطفٍ على ضمير جر
- المبحث الثالث : نزع حرف الجر واحتمال المحل للنصب والجر
- أولاً : نزع حرف الجر مع الحرف المصدري وصلته
- نزعه مع كي والفعل
- نزعه مع لو والفعل
- نزعه مع ما
- نزعه مع أنَّ وأنْ
- حكم نزع حرف الجر مع أنَّ وأنْ
- شرط اطراد نزع حرف الجر مع أنَّ وأنْ
- علة اطراد نزع حرف الجر مع أنَّ وأنْ

(1/535)


- محل المصدر المؤول من أنَّ وأنْ مع صلتهما بعد نزع حرف الجر
- مواضع يرد القول فيها بنزع حرف الجر مع أنْ :
- نزع حرف الجر في نحو : عسى زيدٌ أن يقومَ
- نزع لام الجحود
- نزع حرف الجر مع أنْ على حد قوله تعالى : ( يبين الله لكم أن تضلوا )
- ثانياً : نزع حرف الجر مع الجملة المعلَّق عاملها
- المقصود بالتعليق ، وما الذي يعلق من الأفعال
- تقسيم الأفعال التي يمكن تعليقها
- الأفعال المعلقة عن العمل في الجملة الواقعة موقعَ المفعول المقيَّد بحرف الجر
- بم يكون التعليق في هذا القسم من الأفعال
- محل الجملة المعلق عاملها الواقعة موقع المفعول المقيَّد بحرف الجر
- الفصل الثالث : نزع المضاف
- المبحث الأول : نزع المضاف وإقامة المضاف إليه مُقامَه
- كثرته ، وحكمه من حيث السماع والقياس
- نوعا إقامة المضاف إليه مقام المضاف
- من دواعي تقدير المضاف
- تعلُّق المعاني بالذوات
- تعلُّق الزمان بالذوات

(1/536)


- تعلُّق اسم المكان المؤقت بالذوات
- تعلُّق الطلب بما قد وقع
- عدم اعتدال التقسيم
- عدم المطابقة في ما تجب فيه المطابقة
- النعت باسم جنسٍ مشهورٍ بمعنى من المعاني بقصد التشبيه
- الخلاف العقدي
- الخلاف الفقهي
- الأحكام التي يقوم فيها المضاف إليه مقام المضاف
- الإعراب .
- التذكير
- التأنيث
- التنكير
- التركيب
- الإفراد والجمع
- الحكم
- العقل
- المواقع الإعرابية التي يقوم فيها المضاف إليه مقام المضاف

(1/537)


- موقع المبتدأ أو ما أصله المبتدأ
- موقع الخبر أو ما أصله الخبر
- موقع الفاعل ، ونائب الفاعل
- موقع المفعول به
- موقع المفعول المطلق
- موقع المفعول لأجله
- موقع المفعول فيه
- موقع المفعول معه
- موقع الحال
- موقع النعت
- موقع البدل
- المبحث الثاني : نزع المضاف وإبقاء المضاف إليه مجروراً
- حكمه ، وشروط قياسيته
- المواضع القياسية
- مواضع يرد القول فيها بنزع المضاف وإبقاء المضاف إليه مجروراً
- الخاتمة
- مصادر البحث ومراجعه
- ملخص البحث باللغة العربية

- محتوى البحث

(1/538)