صدر هذا الكتاب آليا بواسطة الموسوعة الشاملة
(اضغط هنا للانتقال إلى صفحة الموسوعة الشاملة على الإنترنت)


الكتاب : عناية الإعلام السعودي بالقرآن الكريم
المؤلف : د . إسماعيل أحمد محمد النزاري
عدد الصفحات : 114
مصدر الكتاب : موقع الإسلام
http://www.al-islam.com
[ ضمن مجموعة كتب من موقع الإسلام ، ترقيمها غير مطابق للمطبوع ، وغالبها مذيلة بالحواشي ]

المقدمة
الحمد لله رب العالمين القائل في محكم التنزيل { إِنَّا نَحْنُ نَزَّلْنَا الذِّكْرَ وَإِنَّا لَهُ لَحَافِظُونَ } (الحجر: 9). والصلاة والسلام التامان الأكملان على سيد البشر الذي قال له ربه { وَقُرْآنًا فَرَقْنَاهُ لِتَقْرَأَهُ عَلَى النَّاسِ عَلَى مُكْثٍ وَنَزَّلْنَاهُ تَنْزِيلًا } (الإسراء: 106). وعلى آله وصحبه أجمعين ومن سار على دربه إلى يوم الدين وبعد:
فهذا بحث يستعرض اعتناء وسائل الإعلام السعودية بالقرآن الكريم، وهو مجال واسع وجديد استدعته ظروف الندوة المقدم لها، وشروطها الميل فيه إلى الإيجاز، وهو يهدف إلى استقصاء عناية وسائل الإعلام السعودية الأهلية والحكومية المطبوعة والمسموعة والمرئية بالقرآن الكريم وعلومه.

(1/1)


ويمكن صياغة مشكلة البحث بطرح التساؤلات التالية: هل تعتني وسائل الإعلام السعودية بالقرآن الكريم؟ وما الوسائل التي تعتني بها أكثر من غيرها ؟ وكيف تعتني تلك الوسائل بالقرآن الكريم؟ ثم ركز الباحث جهوده - بعد العرض السريع للوسائل الصحفية والإذاعية والتلفازية وغيرها - على القناة الأولى في التلفاز لما لهذه القناة من أهمية في كثرة مشاهدة الجمهور لها ولمعرفة مدى عناية هذه القناة بالقرآن الكريم وسيعرض الباحث التساؤلات التفصيلية لدراسته التحليلية في الجزء الأخير من بحثه.

(1/2)


واعتمد الباحث في بحثه هذا المنهج الوصفي الذي يعنى بدراسة ( الواقع أو الظاهرة كما توجد في الواقع ويهتم بوصفها وصفا دقيقاً ويعبر عنها تعبيراً كيفياً أو تعبيرا كميا) (1) ، كما اعتمد الباحث على أسلوب تحليل المحتوى في الدراسة التحليلية، ويعرف علماء المناهج تحليل المحتوى بأنه ( أسلوب البحث الذي يهدف إلى الوصف Description الكمي والموضوعي والمنهجي للمحتوى الظاهر للاتصال ) (2) ويستهدف تحليل المحتوى معرفة سمات المضمون وغاية مادة الاتصال (3) ومعرفة آثار مادة الاتصال . وأداة البحث في هذا الجانب هي استمارة تحليل أرفقها الباحث في خاتمة بحثه، كما استخدم الباحث المنهج التاريخي التتبعي في بعض مباحث بحثه.
_________
(1) ذوقان عبيدات وآخرون (د): البحث العلمي ( مفهومه وأدواته وأساليبه) الأردن، دار مجدلاوي 1982، ص 183.
(2) محمد عبد الحميد (د) تحليل المحتوى في بحوث الإعلام، جدة دار الشروق 1404هـ ط، ص 17 .
(3) عواطف عبد الرحمن وأخريات (د) : تحليل المضمون في الدراسات الإعلامية، القاهرة، دار الثقافة، 1986، ص10.

(1/3)


يبدأ البحث بتعريف المراد بالإعلام السعودي، ثم يتحدث عن أثر القرآن الكريم في صياغة السياسة الإعلامية السعودية، ثم يعرض عناية وسائل الإعلام في القطاع الخاص بالقرآن، ثم عناية وزارة الإعلام، ثم عناية الصحافة السعودية، ثم يستعرض عناية الإذاعات السعودية بالقرآن مع تركيز على عناية إذاعة القرآن الكريم لأهميتها وصلتها القوية بموضوع البحث، ثم عناية التلفاز السعودي بقناتيه، ثم يستعرض نتائج دراسته التحليلية على برامج العناية التي جاءت في فترة الدراسة، ثم اختتم بحثه بعرض أهم النتائج والتوصيات.
والله اسأل أن يوفقني لكل ما فيه خدمة كتابه الكريم، والحمد لله رب العالمين،،

(1/4)


تعريف الإعلام السعودي
لقد كتب الكثير من الباحثين عن الإعلام السعودي، ولكن لم يتحدث أي منهم عن ضرورة تعريف الإعلام السعودي باعتبار أن الأمر الواضح لا يحتاج إلى توضيح، وأعتقد في هذا الوقت بالذات أن توضيح ذلك أمر لا مفر منه. ولنطرح الأمثلة التالية لنرى هل يمكن إطلاق عبارة (إعلام سعودي) عليها:
(1) ما يصدر من صحف ومجلات في داخل المملكة لمنظمات إسلامية وعربية ودولية وسفارات الدول الأجنبية، مع التزام تلك الوسائل بأنظمة المطبوعات السعودية.
(2) ما يصدر من صحف ومجلات أو قنوات فضائية لجهات رسمية سعودية في الخارج أو لأفراد سعوديين سواء التزمت تلك الوسائل بالأنظمة السعودية وسياسة المملكة الإعلامية أم لم تلتزم. وذلك لأن بعض التجار السعوديين قد يمتلكون وسائل تعمل في دول غربية أو شرقية لأهداف تجارية فقط.
(3) ما يصدر من وسائل إعلامية تلتزم بضوابط الأنظمة السعودية وبسياستها الإعلامية خارج المملكة ولكنها تعود في ملكيتها لأشخاص غير سعوديين.

(1/5)


ولذلك أقول : إن المكان وحده ليس شرطاً في وصف الوسيلة بأنها وسيلة إعلامية سعودية، والالتزام بالسياسة السعودية والأنظمة الإعلامية وحده ليس شرطاً في ذلك كذلك، وجنسية المصدر ليست وحدها شرطاً في وصف ما يصدر عنها بأنه إعلام سعودي.
إذاً الإعلام السعودي : هو ما يصدر من جهة سعودية ( رسمية أو فردية) ويلتزم بالسياسة الإعلامية السعودية وأنظمتها المرعية، ويعمل لمصلحتها، سواء أكانت الوسائل داخل المملكة أم خارجها.
وهذا لا يمنع من إطلاق بعض العبارات التوضيحية على بعض الوسائل كأن نقول: ( الإعلام السعودي الرسمي) ( الإعلام السعودي الأهلي) ( إعلام القطاع الخاص في الخارج) (الإعلام السعودي الصادر في أمريكا) ونحو ذلك.
وهذا البحث يتناول وسائل الإعلام السعودية داخل المملكة العربية السعودية لصعوبة استقاء الوسائل الخارجية والتأكد من مدى التزامها بتلك السياسة.

(1/6)


القرآن الكريم والسياسة الإعلامية السعودية
السياسة الإعلامية السعودية هي الإطار العام الرسمي الذي يستنير به جميع العاملين في الحقل الإعلامي في المملكة. وهذه السياسة حددت أهداف الإعلام في المجتمع السعودي وهي جزء لا يتجزأ من السياسة العامة للدولة، ويؤكد الأمير نايف بن عبد العزيز رئيس المجلس الأعلى للإعلام أن هذه السياسة تنبثق من الإسلام وأنها جاءت استجابة للمتطلبات الحضارية للمملكة العربية السعودية (1) .
_________
(1) وزارة الإعلام : الإعلام السعودي النشأة والتطور، الرياض، دار القمم 1413هـ ص 141.

(1/7)


وإذا استعرضنا سريعاً علاقة بنود السياسة الإعلامية بالقرآن الكريم والعلوم المتصلة به نجد خمس مواد من مواد السياسة الإعلامية الثلاثين ذات صلة بالقرآن وعلومه وكتبه وفكره ورجاله؛ فالمادة الأولى تدعو وسائل الإعلام السعودية إلى الالتزام بالإسلام في كل ما يصدر عن تلك الوسائل وكل ما يحافظ على عقيدة الأمة، وأن تستبعد كل ما يناقض شريعة الله. ومعلوم أن القرآن الكريم هو المصدر لهذه العقيدة والموضح لتلك الشريعة، والمادة الثانية تدعو إلى مناهضة التيارات الهدامة المناوئة للإسلام، وفي ذلك حفظ للقرآن الكريم وقيمه ومثله، وفي المادة الثالثة دعوة صريحة إلى وسائل الإعلام السعودية بأن تسعى لترسيخ القيم الإسلامية والتقاليد العربية في مجتمعنا المسلم، ويأتي بالتأكيد القرآن الكريم في مقدمة ما يجب أن يعنى به لما يحمله من قيم إسلامية راسخة، وفي المادة الثامنة عشرة دعوة للعناية بالنهضة العلمية في المملكة وحث للوسائل الإعلامية السعودية بأن تشجع العلماء والباحثين وتفسح لهم المجال لعرض أفكارهم وآرائهم وإنتاجهم وبكل تأكيد سيكون في مقدمة هؤلاء علماء التجويد والقراءات والتفسير، وفي هذه المادة أيضاً دفع لإنشاء المجلات

(1/8)


المتخصصة التي تخدم مجالات معينة من مجالات الفكر والعلم، ومن بينها تلك التي تعنى بالقرآن وأهله، وفيها أيضاً التشجيع والدعم لدور النشر لتقوم بواجبها في نشر المؤلفات النافعة، وفي المادة التاسعة عشرة تأكيد على أهمية عناية الإعلام السعودي بالتراث والحاجة الملحة إلى إحيائه ومعلوم أن كتب سلف الأمة التي خدمت القرآن الكريم هي من أوائل كتب التراث التي يجب العناية بها، وتدعو هذه المادة إلى شد أزر محققيها وشراء نسخ منها واعتماد البرامج الإعلامية في مادتها من تلك الكتب النافعة (1) .
_________
(1) انظر تلك البنود في : وزارة الإعلام : السياسة الإعلامية في المملكة العربية السعودية، الرياض، بدون، مطابع الفرزدق، ص9،10،16،17.

(1/9)


عناية دور النشر والمكتبات بالقرآن الكريم (1) :
_________
(1) المعلومات التاريخية الواردة في هذه الفقرة مقتبسة من: محمد فريد عزت (د) : وسائل الإعلام السعودية والعالمية - النشأة والتطور - جدة، دار الشروق، 1410هـ ص 66،72،73،81، وكذلك عبد الرحمن الشامخ: نشأة الصحافة في المملكة العربية السعودية، الرياض، دار العلوم، ط1،1402هـ ، ص12، وزارة الإعلام : الإعلام السعودي النشأة والتطور، مرجع سابق ص 30-32 و 89،117، وكذلك المنهل: العدد 445 / السنة 52 / المجلد 47 شعبان ورمضان 1406هـ ص 30 وما بعدها، من الملف الإحصائي.

(1/10)


عرفت المملكة العربية السعودية الطباعة في عام 1300هـ / 1883م عندما أسس والي الحجاز التركي عثمان باشا مطبعة في مكة المكرمة ثم أنشأ الشيخ ماجد كردي عام 1327هـ / 1909م أول مطبعة أهلية في مكة المكرمة وقد نشرت هاتان المطبعتان الكتب الدينية التي تمثل ثقافة ذلك العصر، وبعد دخول الملك عبد العزيز يرحمه الله للحجاز في عام 1343هـ شرع في العناية بمطابعها وبتطوير مطبعة أم القرى وتحديثها (مطبعة الولاية سابقاً)، كما بدأ عدد كبير من علماء المملكة وتجارها في إنشاء مطابع في كل من : جدة والمدينة والرياض والدمام وغيرها من المدن، كما نشطت مع الاستقرار السياسي وارتفاع الدخل الاقتصادي حركة التأليف ونشر الكتاب، وفي عام 1350هـ أصدرت الحكومة قراراً بإعفاء ورق طباعة الكتب من الرسوم الجمركية، كما نشط في هذه المرحلة قبل إنشاء مجمع الملك فهد لطباعة المصحف الشريف استيراد المكتبات السعودية لنسخ القرآن الكريم المطبوعة خارج المملكة بمختلف أنواعها وأحجامها ولا سيما من جمهورية مصر العربية، مما ساعد في رواج حركة الاستيراد هذه حرص كثير من الحجاج في مكة المكرمة والمدينة المنورة على وقف عدد من المصاحف للحرمين الشريفين، كما

(1/11)


نشطت حركة طباعة كتب التفسير وعلوم القرآن في الخارج بتمويل دور نشر سعودية وأفراد سعوديين أو مطابع يملكها سعوديون ومن ذلك على سبيل المثال فقط طباعة كتاب ( أضواء البيان في تفسير القرآن) في تسعة أجزاء لشيخ المدينة الشيخ محمد الأمين الشنقيطي وطباعة كتاب ( أيسر التفاسير) لشيخ المدينة الشيخ أبي بكر الجزائري.

(1/12)


وانتشرت المكتبات التجارية في مختلف المدن السعودية التي تعنى عناية خاصة بالمصاحف الشريفة وكتب التفسير وعلوم القرآن، ويدل على ذلك كثرة طلبها وتداولها بين الناس، كما اعتنى السعوديون أفراداً وهيئات بجمع المخطوطات التي تعنى بالقرآن الكريم وعلومه، حيث جمعت من مكتبات العالم الإسلامي والدولي، وإلى جانب المكتبات التجارية هناك العديد من المكتبات الحكومية والوقفية والعامة ومكتبات المساجد التي لا تخلو منها مدينة من مدن المملكة وفي هذه المكتبات مكتبات قرآنية قديمة تحتوي على كنوز السلف في مجالات علوم القرآن وتفسيره، وتزخر مكتبات الحرمين الشريفين ومكتبة الملك عبد العزيز بالمدينة المنورة بالكتب والمخطوطات القرآنية النفيسة، كما توجد في مدينة الرياض عدد من المكتبات الضخمة كمكتبة الملك فهد الوطنية ومكتبة الملك فيصل للدراسات الإسلامية ومكتبات جامعة الإمام وجامعة الملك سعود وغيرها.

(1/13)


وتنتشر الآن المطابع الحديثة ذات التقنيات العالمية العالية في مدن المملكة كلها لتتجاوز 6500 مطبعة كما تجاوزت المكتبات 2500 مكتبة، وكان لهذه المطابع أثر فعال في نشر الكتب وانتشار المعرفة، ومع توسع التعليم بمختلف مراحله اتسعت حركة التأليف والنشر وارتفعت أعداد دور النشر لتتجاوز 110 دار كما تجاوز معدل النشر السنوي 140 كتاباً . ويمكن تصنيف الكتب التي تعتني بالقرآن الكريم والتي تجمعها المكتبات أو تحتويها إلى الأصناف التالية:
(1) المصاحف بجميع أنواعها الكبيرة والمجزأة.
(2) كتب التفسير.
(3) كتب علوم القرآن .
(4) كتب التراجم المتصلة بالقرآن الكريم.
(5) كتب الإعجاز القرآني.
(6) كتب الإعجاز العلمي في القرآن.
(7) كتب التجويد.
(8) كتب القراءات .
(9) كتب التفسير الموضوعي.
(10) كتب القصص القرآني.
(11) كتب الطب في القرآن .
(12) كتب العلاقات مع القرآن مثل القرآن والسياسة والقرآن والإعلام إلخ (1) .
_________
(1) خلص الباحث إلى هذا التصنيف من خلال نظره في قوائم عدد من المكتبات.

(1/14)


عناية مؤسسات الإنتاج ومكتبات التسجيلات الإسلامية بالقرآن الكريم (1) .
شهدت المملكة العربية السعودية تطوراً كبيراً في نمو أعداد محلات بيع الأشرطة السمعية والأشرطة المرئية ومؤسسات الإنتاج الإعلامي، وعلى سبيل المثال فقد بلغ عدد المحلات المرخص لها في بيع الأشرطة المسموعة عام 1412هـ 3734 محلاً كما بلغ عدد المحلات المرخص لها في بيع الأشرطة المرئية في العام نفسه 700 محل. وتبذل مؤسسات الإنتاج الإذاعي والتلفازي ومكتبات التسجيلات الإسلامية المرئية والمسموعة جهوداً طيبة في مجال العناية بالقرآن الكريم وعلومه منذ إنشاء أول مكتبة تسجيلات إسلامية في المدينة المنورة عام 1410هـ إلى عصرنا الحاضر ويتجلى ذلك الاهتمام وتلك العناية بالقرآن الكريم فيما يلي:
(1) تسجيل عدد كبير من المصاحف القرآنية لقراء المملكة.
(2) تسجيل بعض التلاوات القرآنية لأئمة الحرمين الشريفين.
(3) تسجيل التلاوات القرآنية لأئمة المساجد الكبرى.
(4) إصدار مصاحف كاملة مسموعة لأئمة الحرمين.
(5) إصدار مصاحف كاملة لبعض قراء المملكة .
_________
(1) زيارات واتصالات هاتفية وانظر كذلك في : إسماعيل أحمد النزاري: جمهور الأشرطة الإسلامية ومكتباتها في المملكة العربية السعودية، القاهرة، دار الحقيقة للإعلام الدولي، ط1، 1411هـ . ص 180 وصفحات أخرى عديدة.

(1/15)


(6) تسجيل دروس المشايخ المتصلة بالتفسير ومن أبرز هذه الدروس ما وجده الباحث لدى تسجيلات المسلم بجدة حيث وجد تفسيراً كاملاً للشيخ الشعراوي على أشرطة فيديو.
(7) الإصدارات الخاصة بتعليم التجويد.
(8) إصدار المصحف المدرسي المتسق مع مناهج وزارة المعارف وهو من إصدار تسجيلات التقوى بالرياض.
(9) إصدار تسجيلات خاصة بالأطفال . ومن أجمل ما وجده الباحث في هذا الجانب إصدار مؤسسة سنا بجدة التي أخرجت شريطاً خاصاً لربط الطفل بكتاب الله تحت عنوان أغلى هدية (اقرأ كتاب الله) وهو من الإصدارات الجيدة.

(1/16)


العناية في شبكة الإنترنت (1) :
_________
(1) متابعة الباحث لشبكة الإنترنت بالتعاون مع بعض مشتركي الشبكة.

(1/17)


شبكة الإنترنت من أحدث الوسائل الإعلامية التي تصل إلى ملايين المشتركين، وفي هذه الشبكة مواقع سعودية عديدة تعتني بالقرآن الكريم، فهناك مواقع ربطت بإذاعة القرآن الكريم السعودية حيث يستطيع زائرها الدخول إلى الإذاعة وسماع برامجها، وأول موقع اتخذ هذا الإجراء هو موقع مدينة الملك عبد العزيز للعلوم والتقنية، وهناك عدد من جمعيات تحفيظ القرآن التي أوجدت لها مواقع تعريفية بالشبكة ومنها على سبيل المثال موقع الجمعية الخيرية لتحفيظ القرآن الكريم بوادي ليه وعنوانه في الشبكة : http: / / qmsl. 8m. com وتحتوي أمثال هذه المواقع على تعريف شامل بالجمعيات وفروعها وإحصاءات عن أنشطتها ودعوات للتبرع لها، ونجد في موقع نسيج صفحات كاملة لقراءة القرآن الكريم وترجماته وتفسيره، وهناك موقع لهيئة الإعجاز العلمي في القرآن والسنة، ومن المواقع الفردية الشخصية واحة أبو بدر وهو موقع يعرض صاحبه بالتفصيل لموضوعات التجويد وأحكامه وعنوان الموقع http: / www. Abobadr. Net / islam / tagweed / index. Htm، ومن المواقع السعودية المهتمة بخدمة كتاب الله موقع عنوانه ( معاً في خدمة كتاب الله) ومن نوافذه : استمع للقرآن الكريم / التجويد /

(1/18)


التفسير / فتاوى القرآن. عنوان الموقع http: / / www. Comqt. Com / qk. Htm، ومن أهم المواقع على الشبكة موقع الإسلام التابع لوزارة الشؤون الإسلامية والأوقاف والدعوة والإرشاد الذي يتميز بشموليته وتعدد لغاته حيث تتوفر معلوماته بسبع لغات عالمية ومن أول نوافذه نافذة القرآن الكريم ونجد على سبيل المثال فقط تحت عنوان (علوم القرآن) العناصر التالية: الوحي، جمع القرآن، رسم المصحف، أسماء القرآن ..إلخ .عنوان الموقع http: / / www. Al- Islam. Com / arb / .

(1/19)


عناية وكالة الأنباء السعودية:
تأسست في عام 1390هـ وكالة الأنباء السعودية رغبة في تحديد جهاز مركزي لجمع الأخبار وتوزيعها وحتى تتابع تطور المملكة العربية السعودية وتكون مرآة صادقة لنقل المعلومات عنها لمواطنيها في الداخل وللجمهور العام في الخارج، ولذلك أنيطت بهذه الوكالة مسؤولية جمع الأخبار الرسمية والمحلية وتزويد المؤسسات الإعلامية الداخلية والخارجية بها، وتصدر الوكالة نشرة يومية شاملة بالأخبار المحلية والعالمية باللغات العربية والإنجليزية والفرنسية.
وقامت وكالة الأنباء السعودية انطلاقاً من دورها في منظومة الإعلام السعودي وبخاصة فيما يتعلق بخدمة كتاب الله الكريم بإبراز الجهود الخيرة لحكومة خادم الحرمين الشريفين في مجال الاهتمام بطباعة المصحف الشريف والعناية بإقامة المسابقات المحلية والدولية لحفظ القرآن الكريم وكذلك رعاية الجمعيات الخيرية لتحفيظ القرآن الكريم ودعمها مادياً ومعنوياً وذلك بإيلاء عناية خاصة بمتابعة ونشر كل الأخبار والمعلومات والدراسات التي تتناول القرآن الكريم، ومنها على سبيل المثال:

(1/20)


- بث احتفالات جمعيات تحفيظ القرآن الكريم في مختلف مناطق المملكة لتكريم حفظة كتاب الله الكريم.
- نقل أحداث المسابقة المحلية على جائزة الأمير سلمان بن عبد العزيز لحفظ القرآن الكريم للبنين والبنات في شهر ذي القعدة من كل عام بمدينة الرياض.
- نقل أحداث المسابقة الدولية لحفظ القرآن الكريم وتلاوته وتفسيره التي تنظمها وزارة الشؤون الإسلامية والأوقاف في مكة المكرمة كل عام.
- نقل أحداث التصفيات النهائية لمسابقة القرآن الكريم والبحوث الإسلامية في المهرجان السنوي للتوعية الإسلامية.
- بث اجتماعات المجلس الأعلى للجمعيات الخيرية لتحفيظ القرآن الكريم.
- بث الحفل السنوي للجنة توزيع هدية خادم الحرمين الشريفين والمطبوعات الدينية على الحجاج.
- نقل أحداث المسابقة السنوية لجائزة الأمير محمد بن سعود بن عبد العزيز لحفظة القرآن الكريم في الباحة.
- متابعة التقارير الدورية لجمعيات تحفيظ القرآن الكريم في مختلف مناطق المملكة لمجمل نشاطاتها وإنجازاتها وعدد حلقاتها وفصولها وطلبتها.

(1/21)


- متابعة ما يصدر عن كرسي الملك فهد للدراسات الإسلامية في جامعة لندن وإصداره لأول مجلة تعني بالدراسات والأبحاث القرآنية باللغتين العربية والإنجليزية (1) .
وفي المملكة العربية السعودية مجلس أعلى للإعلام يختص بوضع سياسات إعلامية ترتكز على قواعد الشريعة الإسلامية السمحة، لتكون تلك السياسات دليلاً لأجهزة الإعلام الحكومية والأهلية وتكون عوناً لها في التخطيط لبرامجها والتنمية لها، والمجلس يتابع تنفيذ السياسة الإعلامية الصادرة عنه ومدى تحقيقها للأهداف المرسومة كما يعنى بدراسة القضايا الإعلامية الهامة ويتخذ القرارات بشأنها، ويشرف على جميع ما يقدم في الإذاعة والتلفاز، كما يضع المجلس الأنظمة الإعلامية ويقرر سياسات برامج الإذاعة والتلفاز وسياسات الإعلام الخارجي وغير ذلك من الدراسات الهامة.
_________
(1) تقرير خاص مقدم للباحث من : عائض الردادي (د) ( وكيل وزارة الإعلام المساعد لشؤون التخطيط) برقم 3262 / ت وتاريخ 11 / 1 / 1421هـ.

(1/22)


والسياسة الإعلامية في المملكة تنبثق من الإسلام وتهدف إلى ترسيخ الإيمان بالله عز وجل في نفوس الناس وكذلك تهدف إلى النهوض بالمستوى الفكري والحضاري والوجداني للمواطنين كما تهدف إلى تحقيق الوظائف الإعلامية من تثقيف وإخبار وترفيه إلى غير ذلك من أهداف نبيلة تسعى السياسة الإعلامية لتحقيقها كما نصت في الجوانب الإسلامية والوطنية والاجتماعية والحضارية والتنموية والإعلامية والوثائقية.

(1/23)


عناية وكالة الإعلام الداخلي بالقرآن :
تتولى هذه الوكالة كل ما يتصل بشؤون المطبوعات الداخلية والخارجية وكل ما يتعلق بالمواد السمعية والبصرية لتتماشى جميعها مع قيم الإسلام الكبرى لتقوم بالتوعية الإعلامية للمواطنين والمشاركة في الأنشطة الثقافية. وتتبع لها كذلك المديرية العامة للمطبوعات التي تشرف على المكتبات التجارية والوكالات الإعلامية والمطابع ودور النشر ومحلات الفيديو ومحلات التصوير ومراكز النسخ وهي التي تصدر تصاريح المؤسسات الصحفية وتراقبها وهي التي تتولى الإشراف على تنفيذ مواد نظام المطبوعات والنشر وتشرف على كل الصحف الواردة من الخارج (1) .
وقد قام الإعلام الداخلي من خلال المراكز الإعلامية بما يلي:
- توزيع نسخ من القرآن الكريم وترجمات معانيه بعدة لغات طوال العام على المواطنين والمقيمين.
- توزيع نسخ من القرآن المرتل لعدد من المقرئين.
- إبراز دور المملكة في خدمة القرآن الكريم في الإصدارات الإعلامية والثقافية وبخاصة مجمع الملك فهد لطباعة المصحف الشريف.
- إهداء الحجاج والمعتمرين نسخا من القرآن الكريم وترجمات معانيه بعدة لغات أثناء موسم الحج والعمرة (2) .
_________
(1) وزارة الإعلام : وزارة الإعلام نشأة وقطاعات وإنجازات مرجع سابق ص 44.
(2) تقرير خاص مقدم للباحث من : عائض الردادي (د) ( وكيل وزارة الإعلام المساعد لشؤون التخطيط)، مرجع سابق.

(1/24)


كما يقوم الإعلام الداخلي بمراقبة المصاحف وكتب التفسير وعلوم القرآن، ومراقبة الكتب والصحف والمجلات والتحقق من ضبط الآيات فيها، كما تراقب الوكالة إصدارات الأشرطة الإسلامية وقراءات القرآن التي توزعها مكتبات التسجيلات الإسلامية، وتراقب برامج القرآن والتفسير والتجويد التي يتم إنتاجها في برامج الحاسب الآلي أو تباع في محلات الحاسب الآلي.

(1/25)


تاريخ الصحافة السعودية وحاضرها:
عرفت مكة المكرمة الصحافة في عهد مبكر وذلك عندما أصدرت الحكومة العثمانية أول صحيفة رسمية وهي صحيفة " حجاز" باللغتين العربية والتركية، وذلك في عام 1326هـ الموافق 1908م. وفي العهد الهاشمي صدرت جريدة " القبلة" في مكة المكرمة أيضاً في عام 1334هـ الموافق 1916م بعد أن قضى الشريف حسين على الحكم العثماني في مكة المكرمة، كما صدرت عدة صحف أخرى في ذينك العهدين (1) .
وبعد دخول الملك عبد العزيز آل سعود يرحمه الله إلى مكة المكرمة بادر بإصدار أول صحيفة سعودية وسماها صحيفة" أم القرى" أصدرها في 15 / 5 / 1343هـ الموافق 12 / 12 / 1924م وهي صحيفة رسمية أسبوعية . يقول الدكتور محمد الشامخ ( إن صدور هذه الصحيفة قد آذن ببدء عهد صحفي جديد اتسم بالاستمرار والاستقرار وقام فيه أبناء البلاد بالدور الأكبر في ميدان العمل الصحفي (2) ).
_________
(1) محمد عبد الرحمن الشامخ (د) : نشأة الصحافة في المملكة العربية السعودية، مرجع سابق، ط1، 1402هـ / 1981م، ص 11-18،44،104.
(2) المرجع نفسه، ص 149.

(1/26)


وقد اختلفت آراء الباحثين والكتاب والدارسين لتاريخ الصحافة السعودية في تقسيمهم لمراحل تطورها إلى اجتهادات عدة لا يتسع المجال لعرضها (1) بيد أن أكثرها شيوعاً هو تقسيمها للمراحل الثلاث التالية : (2) مرحلة صحافة الأفراد : من عام 1347هـ إلى عام 1378هـ، مرحلة دمج الصحف : من عام 1378هـ إلى 1383هـ، مرحلة المؤسسات الصحفية : من عام 1383هـ إلى الوقت الحالي. أما أكثر التقسيمات قبولاً من الناحية المنهجية فهو تقسيم الدكتور أمين المغامسي حيث قسمها وفقاً لمعيار جهة الإصدار إلى ثلاثة عهود هي : عهد الصحافة الحكومية 1343 - 1350هـ وعهد صحافة الأفراد 1350 - 1383هـ ثم عهد صحافة المؤسسات الأهلية : من عام 1383 إلى الآن.
وتتوفر حالياً (1421هـ) المؤسسات الصحفية التالية:
(1) مؤسسة المدينة للصحافة . وتصدر جريدة المدينة المنورة.
(2) مؤسسة البلاد للصحافة والنشر . وتصدر جريدة البلاد كما تصدر مجلة اقرأ .
(3) مؤسسة مكة المكرمة للطباعة والإعلام . وتصدر جريدة الندوة.
(4) مؤسسة اليمامة الصحفية . وتصدر جريدة الرياض، ومجلة اليمامة، وجريدة ( رياض ديلي) Riyadh Daily بالإنجليزية.
_________
(1) انظر: تفاصيل أوسع عن المراحل ونقاش حولها لدى أمين أحمد المغامسي: تطور الخبر في الصحافة السعودية، رسالة دكتوراه، مقدمة لقسم الإعلام كلية الدعوة جامعة الإمام بالمدينة المنورة، 1415ه‍، ص 11.
(2) (1) انظر : 1- محمد ناصر عباس: موجز تاريخ الصحافة في المملكة العربية السعودية، الرياض، مؤسسة الجزيرة، ط1 ص 55-286. 2- عبد الرحمن الشبيلي (د) : تاريخ الإعلام السعودي، مذكرة مطبوعة للبة قسم الإعلام كلية الآداب، جامعة الرياض، للعام الجامعي 1400 / 1410هـ، ص 15-24، 118، 158. 3- محمد عبد الرحمن الشامخ (د): نشأة الصحافة في المملكة العربية السعودية، مرجع سابق ص 149 - 180. 4- محمد فريد عزت (د): وسائل الإعلام السعودية والعالمية (النشأة والتطور) مرجع سابق، ص 206 - 305. 5- عثمان حافظ: تطور الصحافة في المملكة العربية السعودية، جدة، شركة المدينة للطباعة والنشر ط3، ص105-111. 6- وزارة الإعلام : الإعلام السعودي النشأة والتطور، مرجع سابق ، ص 11-129. يوسف الحباب:تطور الصحافة وأجهزتها ودور المؤسسات الصحفية في الملكة العربية السعودية، جدة، دار البلاد للطباعة ، ط1،1413هـ ، ص 46-50.

(1/27)


(5) مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر. وتصدر جريدة الجزيرة، وجريدة الجزيرة المسائية.
(6) مؤسسة الدعوة الإسلامية الصحفية . وتصدر مجلة الدعوة.
(7) مؤسسة عكاظ للصحافة والنشر وتصدر جريدة عكاظ، وجريدة (سعودي جازيت) Saudi Gazette بالإنجليزية.
(8) مؤسسة دار اليوم للصحافة والطباعة والنشر، وتصدر جريدة اليوم.
كما يتوقع أن تصدر مؤسسة عسير الصحفية قريباً صحيفة الوطن في مدينة أبها التي وضع سمو ولي العهد حجر الأساس لمقر المؤسسة في 11 / 1 / 1419هـ.
وهنا العديد من الصحف والمجلات الشهرية والأدبية والاقتصادية والعلمية التي تصدر خارج نطاق المؤسسات والتابعة لبعض العلماء والأدباء أو للدوائر الحكومية والجامعات السعودية والهيئات الدعوية، كما تصدر الشركة
السعودية للأبحاث والتسويق في داخل المملكة عدداً من الصحف والمجلات من أهمها: جريدة الرياضية، الاقتصادية، وجريدة ( عرب نيوز ) Arab News بالإنجليزية، ومن المجلات عالم الرياضة وباسم، وتصدر الشركة الشرقية للطباعة والصحافة مجلة الشرق.

(1/28)


ويتجاوز عدد الصحف والمجلات والدوريات التي تصدرها مختلف الجهات في المملكة 190 دورية منها ثماني صحف يومية عربية وثلاث صحف يومية باللغات الأجنبية (1) .
ويجدر بالذكر في ختام الحديث عن تاريخ الصحافة السعودية أنه يجري حالياً إعادة النظر في نظام المؤسسات الصحفية حيث شكلت الحكومة لجنة من المختصين والمسؤولين لإعداد صياغة نهائية لنظام جديد للصحف ويناقش مجلس الشورى حالياً هذا النظام وذلك تمهيداً لاعتماده وإصداره.
_________
(1) مركز التوثيق الإعلامي لدول الخليج العربي وآخرون : دليل الدوريات الخليجية الجارية ( الصحف والمجلات والنشرات الصادرة في دول الخليج العربي)، الرياض، مطبعة مكتب التربية العربي لدول الخليج، ط1، 1408هـ / 1988م، ص 44-89. وزارة الإعلام: مسيرة إعلام السعودي، الرياض، وزارة الإعلام، 1419هـ، ص 289.

(1/29)


كيف تعتني الصحافة السعودية بالقرآن الكريم وعلومه؟
تتمثل عناية الصحافة بالقرآن الكريم من وجهة نظر الباحث من خلال الصور التالية:
(1) إصدار صحيفة متخصصة بالقرآن الكريم وعلومه أو إصدار مجلة أو نشرة.
(2) التعريف بالكتب الصادرة في مجال القرآن وعلومه وتجويده وتفسيره وعرض ملخصات لها أو نقدها.
(3) التعريف بالجمعيات والمؤسسات التي تخدم القرآن ومتابعة أنشطتها وتقديم أخبار اجتماعاتها وبيان قراراتها.
(4) التعريف بقراء القرآن الكريم في العالم الإسلامي وبعلمائه في مجالاته المختلفة من خلال سيرهم الذاتية إن كانوا من المتوفين أو اللقاءات المباشرة إن كانوا من المعاصرين، وإبراز جهودهم ودروسهم وكتبهم ونحو ذلك.
(5) إجراء المقابلات مع المسؤولين بمدارس تحفيظ القرآن وجمعياته أو مسؤولي المؤسسات العلمية التي تعتني بالقرآن وعلومه ونحوها لإبراز أنشطتها ولكي تحفز الناس للتبرع لها ودعمها.
(6) إجراء المقابلات مع طلاب مدارس تحفيظ القرآن وجمعياته وذلك تشجيعاً لهم وحفزا لغيرهم كي يلتحقوا بها.
(7) متابعة أخبار المسابقات القرآنية المحلية والدولية وعمل تحقيقات موسعة حولها وتقديم تقارير يومية عن فعالياتها.

(1/30)


(8) تقديم ملحقات خاصة أو تخصيص عدد معين للعناية بالقرآن الكريم وعلومه ومدارسه وجمعياته وكتبه .. إلخ، في المناسبات الدينية كشهر رمضان أو أثناء انعقاد مؤتمر أو ندوة تتصل به ..

(1/31)


صحف ومجلات تعتني بالقرآن الكريم وعلومه وجمعياته:
تتنوع عناية الجهات الحكومية والمؤسسات الخيرية في المجال الإعلامي بالقرآن وتؤثر في هذا الجانب عدة عوامل من أهمها:
(1) تخصص الجهة الحكومية والجهة التعليمية أو الجمعية الخيرية في مجال القرآن .
(2) حجم الجهة الحكومية أو الجمعية وإيراداتها السنوية والكوادر التي تعمل بها.
ونجد هنا أبرز صور العناية بالقرآن الكريم من خلال إصدار مجلات ونشرات خاصة للعناية بالقرآن وأهله ومن ذلك الإصدارات ما يلي (1) :
_________
(1) متابعات الباحث ومراسلاته لعدد من الجهات الرسمية وغير الرسمية وكذلك. إسماعيل النزاري : الأنشطة الإعلامية للهيئات الخيرية في المملكة العربية السعودية، بحث مخطوط 1421هـ، ص 33.

(1/32)


(1) أهل القرآن : نشرة حكومية فصلية تصدرها الأمانة العامة للمجلس الأعلى للجمعيات الخيرية لتحفيظ القرآن الكريم التابعة لوزارة الشؤون الإسلامية والأوقاف والدعوة والإرشاد، وهي تطبع على شكل مجلة وطباعتها جديدة، تقوم النشرة بالتعريف في كل عدد بإحدى الجمعيات الخيرية في المملكة، كما تقدم تقارير إخبارية عن أنشطة الجمعيات الخيرية في مختلف المناطق، وتقدم إحصاءات بيانية عن عدد الطلاب أو عدد الفصول والحلقات أو عدد المدرسين ونحو ذلك، كما تعرض أسماء الذين أتموا حفظ القرآن الكريم في مختلف المناطق، وفي جزء المشاركات نقرأ موضوعات قرآنية لعدد من المشايخ والقضاة وفي استراحة القارئ تلتقي النشرة أحد الحفاظ كما تتحدث عن موضوعات ذات صلة بحفظ القرآن وشؤون حفظه.
(2) نشرة مواكب: نشرة تصدرها الجمعية الخيرية لتحفيظ القرآن الكريم بمحافظة جدة، نشرة فصلية تصدر كل ثلاثة أشهر، صدر العدد الأول منها في شهر ذي القعدة عام 1420هـ، وهي نشرة في شكل مجلة تكون العدد الأول منها من اثنين وعشرين صفحة مطبوعة طباعة جديدة وإخراجها حسن والنشرة تعنى بأخبار الجمعية وطلابها وبتربيتهم على نهج القرآن الكريم.

(1/33)


(3) مجلة زيد : مجلة تصدرها هيئة الإغاثة الإسلامية ضمن مشروع (أطفالنا) وهي مجلة متخصصة في العناية بالقرآن وموجهة للأطفال تحثهم على حفظ القرآن، وتعلمهم أحكام التجويد وتعرفهم بعلوم القرآن، كل ذلك من خلال القصة والرسم وضرب الأمثلة وهي تخرج بأسلوب مناسب للأطفال.
(4) نشرة قوافل الإيمان : وهي نشرة سنوية تصدرها الجمعية الخيرية لتحفيظ القرآن الكريم فرع مركز الحائط ، صدرت عام 1418هـ.
(5) نشرة الثمرة : وهي نشرة موسمية تصدر عن الجمعية الخيرية لتحفيظ القرآن الكريم في منطقة الحدود الشمالية صدرت عام 1414هـ.
(6) نشرة الخيرية: نشرة تصدرها الجمعية الخيرية لتحفيظ القرآن الكريم بجدة صدرت عام 1417هـ.

(1/34)


نماذج تفصيلية لعناية الصحافة السعودية بالقرآن الكريم:
عند استعراض الباحث للصحافة السعودية وجد اهتماماً جيداً من كثير من الصحف، وعناية بالقرآن الكريم وعلومه وجمعياته وطلابه. ومن تلك العناية ما يلي:
- توفية أخبار مسابقة حفظ القرآن الكريم التي تقيمها وزارة المعارف على مستوى إدارة التعليم بالمملكة والتي تقيمها لجنة التوعية الإسلامية، وقد تناولتها الصحف السعودية بأخبار وتقارير وأفردت لها جريدة المدينة صفحة كاملة في ملحق التفوق حيث أوضحت أسماء الفائزين في كل فرع من فروع المسابقة ومناطقهم ومدارسهم كما احتوى التقرير على صور لبعض الفائزين (1) .
- تخصيص أعمدة متخصصة في خدمة القرآن الكريم وعلومه ومن ذلك تخصيص عمود صحفي أسبوعي بعنوان ( وقفات مع لغة القرآن الكريم ) في جريدة المدينة للشيخ أبي تراب الظاهري يشرح فيها المعاني الواسعة لبعض الألفاظ الواردة في القرآن الكريم.
_________
(1) جريدة المدينة - 16 / 1 / 1421هـ العدد 13512 / ملحق التفوق العلمي.

(1/35)


- متابعة أخبار المسابقة السنوية لحفظ القرآن الكريم والسنة النبوية لجميع المراحل التعليمية التي تقيمها الرئاسة العامة لتعليم البنات والتي تشرف عليها وحدة التربية الإسلامية. وهذه المسابقة تشمل مدارس التعليم الحكومية والأهلية ومدارس تحفيظ القرآن الكريم ومعاهد التدريب المهني ومدارس محو الأمية وتحدثت الصحف هنا عن شروط المسابقة ومجالاتها وكيفية إجراء الرئاسة لها ومراحلها وكان ذلك من خلال أخبار وتقارير عدة في الفترة من 13 / 11 / 1420 - إلى 23 / 11 / 1420هـ.

(1/36)


- المتابعة التفصيلية والدقيقة لأخبار الجمعيات الخيرية لتحفيظ القرآن الكريم وذلك بعرض الاجتماعات التي تتم والقرارات التي تتخذها المجالس العمومية لها والتقارير المالية التي تقدمها كل عام ونشر أنشطتها وعمل لقاءات مع كبار مسؤوليها وتقديم تقارير أو تحقيقات عن مشروعاتها السكنية، وتقديم إحصاءات عن أعداد حلقاتها وطلابها ومدرسيها، ولاحظ الباحث أثناء الاستعراض اعتماد بعض الصحف على مندوبيها واعتمادها في جزء لا بأس به على التقارير التي تعدها وتقدمها أقسام العلاقات العامة في تلك الجمعيات، كما لاحظ الباحث زيادة معدل التقارير والأخبار والإعلانات في فترة المواسم الدينية وعلى رأسها شهر رمضان وفترة الحج.

(1/37)


- العناية بالمسابقة المحلية على جائزة سمو الأمير سلمان بن عبد العزيز لحفظ القرآن الكريم للبنين والبنات التي تقيمها سنوياً وزارة الشؤون الإسلامية والأوقاف والدعوة والإرشاد حيث تتصدر أخبار رعاية سمو الأمير لحفلها الختامي صفحات الجرائد السعودية عند إقامتها سنوياً كما تعقد الصحف والمجلات السعودية حوارات مع معالي وزير الشؤون الإسلامية والأوقاف حول المسابقة وجوائزها، وتقدم الصحافة تقارير عن فروع المسابقة وأسماء حكامها من الجنسين وتعريفاً للجانها التنفيذية والمالية والإدارية ولفروعها المسابقة وتفصيلاً عن جوائزها المالية والتقديرية ؛ لما تحمله من تشجيع للناشئين والناشئات للمشاركة فيها.
- تنبه الصحف المسلمين إلى بعض المصاحف المحرفة التي يروج لها أعداء الإسلام في خارج المملكة للحذر منها كما تحذر من الترجمات المليئة بالأخطاء والتي توزع من جهات مغرضة بين الأقليات الإسلامية (1) .
_________
(1) انظر مثلا: جريدة المدينة العدد 13443 - 7 / 11 / 1420هـ.

(1/38)


عناية إذاعة البرنامج العام بالقرآن الكريم .
كان بث الإذاعة السعودية التي أنشئت في مدينة جدة عام 1368هـ لا يصل إلى مدن المملكة الأخرى ولذلك عملت الإذاعة على إنشاء إذاعة أخرى في العاصمة الرياض التي افتتحها الملك فيصل رحمة الله في الساعة الحادية عشرة والنصف من مساء الأول من رمضان عام 1384هـ / 1965م وقد بدأت إذاعة الرياض بثها على فترتين: صباحية ومسائية، وفي يوم الجمعة يستمر إرسال الفترة الصباحية إلى حين نقل أذان الجمعة وشعائرها من الجامع الكبير بمدينة الرياض.
وسعت الإذاعة منذ نشأتها إلى تطوير بثها وزيادة موجات الإرسال إلى أن أصبحت إذاعة الرياض تبث حالياً (1421هـ) على أربع عشرة موجة متوسطة موجهة إلى المستمعين في مدن المملكة والخليج العربي والدول العربية الأخرى ، بالإضافة إلى عشر موجات قصيرة موجهة إلى مصر وليبيا وإيران وباكستان وأفغانستان وشمال أفريقيا وغرب أوربا (1) .
وفي عام 1399هـ دمجت إذاعة الرياض مع إذاعة جدة لمدة أربع سنوات ثم في عام 1403هـ فصلت الإذاعتان لتبدأ إذاعة الرياض بثها تحت مسمى ( البرنامج العام ) (2) .
_________
(1) الشؤون الهندسية (إدارة الذبذبات) : جدول البث الإذاعي للبرنامج العام عام 1421هـ.
(2) وزارة الإعلام : وزارة الإعلام نشأة وقطاعات وإنجازات، مرجع سابق ص 19.

(1/39)


ويتولى البرنامج العام نقل الأذان لجميع الصلوات عدا صلاة الفجر الذي تنقله إذاعة نداء الإسلام من المسجد الحرام، كما يقوم حالياً في شهر رمضان بنقل صلوات التراويح والتهجد من المسجد الحرام، وكذلك يقوم يوم الجمعة بنقل الصلاة والخطبة على الهواء من المسجد الحرام أيضاً، وفي شهر الحج يقوم بنقل الشعائر التي يقدمها إلى الإذاعات العربية والإسلامية وتتلاءم برامج الإذاعة بشكل عام مع هاتين المناسبتين يتضح ذلك من عدد من الهياكل اليومية التي اطلع عليها الباحث (1) .
وتظهر عناية البرنامج العام بالقرآن الكريم من خلال ما يلي (2) :
(1) تقديم ثلاث تلاوات يومية هي على النحو التالي:
أ - تلاوة افتتاح الإرسال في الساعة السادسة صباحاً ومدتها نصف ساعة.
ب - تلاوة تقدم يومياً بعد نقل أذان صلاة الظهر من المسجد الحرام في مكة المكرمة ومدتها عشر دقائق.
ج - تلاوة ختم الإرسال ومدتها عشر دقائق ، تقدم في تمام الساعة الواحدة وخمسين دقيقة من فجر التالي.
(2) عرض الأخبار الخاصة بالأنشطة القرآنية ومتابعة أخبار المسابقة الدولية والمسابقات المحلية، ولا سيما في نشرة الأخبار المحلية التي تقدمها الإذاعة يومياً.
_________
(1) إسماعيل النزاري (د) : إذاعة القرآن الكريم، مرجع سابق، ص 67.
(2) هيكل الدورة الإذاعية الأولى للبرنامج العام لعام 1421هـ، ومتابعة الباحث للإذاعة.

(1/40)


(3) تقديم برامج خاصة بالعناية بالقرآن : ومن أبرز البرامج المباشرة وغير المباشرة التي رآها الباحث في عدد من هياكل البرامج القديمة والهياكل المستمرة ذات الصلة بالقرآن وعلومه ما يلي: تفسير التفاسير، كتاب وقارئ، كتاب من التراث، عالم الكتب، التربية في القرآن ، وغيرها من البرامج، وتقدم الإذاعة حالياً (1421هـ) برنامج لطائف التفسير وهو برنامج يومي يعده ويقدمه أحمد فرح عقيلان في الساعة 12.10 ظهراً، وبرنامج ناشئ في رحاب القرآن يقدم يومياً بعد صلاة العصر يعد ويقدم حلقاته حالياً خالد الرميح ويوسف العقيل (1) .
_________
(1) هياكل يومية منوعة لإذاعة البرنامج العام من عام 1402 - 1421هـ، وكذلك بكر ممد إبراهيم : الإذاعة السعودية، دارسة تحليلية لمضامين البرنامج العام الرياض، دار الشبل، ط1، 1413هـ، ص 253، 275.

(1/41)


عناية إذاعة البرنامج الثاني بالقرآن الكريم :
في الأول من شهر محرم 1403هـ / 18 أكتوبر 1982م بدأ بث البرنامج الثاني من مدينة جدة وبذلك انفصل بث إذاعة جدة عن بث إذاعة الرياض الذي استمر أربع سنوات، وجاء إنشاء البرنامج الثاني تحقيقاً لمتطلبات خطة التنمية الثالثة ( 1400هـ - 1405هـ) تنفيذاً لأهدافها.
ويبث البرنامج الثاني حالياً ( 1421هـ) تسع عشرة ساعة يومياً بدءاً من الساعة السادسة صباحاً وحتى الواحدة بعد منتصف الليل على سبع موجات متوسطة (1) وإحدى عشر موجة إف إم FM كما يبث على ثلاث موجات قصيرة موجهة إلى المملكة والدول المجاورة فقط (2) ، وهو يبث برامجه بصورة متواصلة، ولكنه يقدم تلك البرامج على الفترة الأولى للبرامج العامة والفترة الثانية المسائية للبرامج الثقافية والموجهة للمثقفين في داخل المملكة وخارجها (3) .
_________
(1) يبث البرنامج الثاني برامجه على الموجات المتوسطة التالية:684 / 783 / 1305 / 702 / 1089 / 630 / 810 كيلو هيرتز، كما يبث على موجات إف إم لكل من المستمعين في المدينة والقصيم وحائل والدمام والقطيف والجبيل وينبع والباحة وتبوك وشرورة، ويلاحظ أن بث البرنامج الثاني يركز على المستمع في داخل المملكة بالدرجة الأولى، انظر قسم التنسيق إذاعة جدة : قسم التنسيق بإذاعة جدة : بيان بالموجات العاملة من إذاعة البرنامج الثاني لعام 1415هـ.
(2) الشؤون الهندسية ( إدارة الذبذبات ): جدول البث الإذاعي للبرنامج الثاني لعام 1421هـ.
(3) جريدة الجزيرة العدد 5142، ص12.

(1/42)


ويذكر مدير إذاعة البرنامج الثاني السابق في تقرير له عام 1409هـ أن الإذاعة تحرص على تقديم خدمات التوعية ولكن بطريق غير مباشر وأن الإذاعة تتعاون مع عدد من أساتذة الجامعات والأدباء والمفكرين وكتاب القصة والمسلسلة وذلك منذ افتتاحها إلى الآن (1) . وينفرد البرنامج الثاني بنقل الأذان لصلاة الظهر والعصر والمغرب والعشاء من المسجد النبوي الشريف بالمدينة المنورة يومياً، كما يقوم بنقل شعائر صلاة الجمعة وصلاة الاستسقاء والعيدين من المسجد النبوي الشريف أيضاً.
وتبلغ نسبة البرامج الدينية ومن ضمنها التلاوات نسبة 18% (2) ويلاحظ أن هذه النسبة تزيد في المناسبات الدينية وأيام الجمع.
ويتم في شهر رمضان من كل عام نقل صلاة العشاء وصلاة التراويح وصلاة التهجد من المسجد النبوي الشريف، ويبدأ بث الإذاعة في شهر رمضان من الساعة التاسعة صباحاً ويستمر إلى أن يتم نقل صلاة الفجر من المسجد النبوي (3) وتقوم الإذاعة في موسم الحج بنقل أداء الحجاج لمناسك الحج.
وتظهر عناية البرنامج الثاني بالقرآن الكريم من خلال ما يلي:
(1) تظهر التلاوات القرآنية . وتقدم إذاعة البرنامج الثاني يومياً أربع تلاوات (4) هي:
_________
(1) جريدة الشرق الأوسط العدد 3587، ص 26.
(2) قسم التنسيق: إذاعة جدة، محضر اللجنة المشتركة لبرامج الدورة الأولى لعام 1415هـ.
(3) قسم التنسيق: إذاعة جدة، محضر اللجنة المشتركة لبرامج الدورة الأولى لعام 1415هـ.
(4) بكر باخيضر ( مدير إذاعة جدة) : تقرير خاص للباحث في 17 / 2 / 1421هـ.

(1/43)


أ - تلاوة الافتتاح تقدم في الساعة السادسة صباحاً ومدتها نصف ساعة، وهي تلاوة مجودة.
ب - تلاوة عقب موجز الساعة 12 ظهراً، تقدم في حوالي الساعة 12.5 ظهراً ومدتها 20 دقيقة تقريباً وهي تلاوة مجودة.
ج- تلاوة عقب أذان العصر ومدتها عشر دقائق تقريباً تقدم حالياً في حوالي الساعة 3.40 وهي تلاوة مرتلة.
د- تلاوة ختم الإرسال مدتها عشر دقائق وهي تلاوة مرتلة تقدم عند الساعة الواحدة إلا عشر دقائق.
(2) تقديم الأخبار الخاصة بالأنشطة القرآنية في برامجها الإخبارية وتقاريرها الخاصة.
(3) تقديم برامج خاصة بهذا الجانب ومن أبرز البرامج التي تقدم حالياً: الشواهد القرآنية للشيخ أبو تراب الظاهري وهو يقدم يومياً بعد الساعة الثامنة مساء، وبرنامج ناشئ في رحاب القرآن، وبرنامج الإسلام في حياتنا (1) .
(4) النقل اليومي لصلاة المغرب من المسجد النبوي الشريف من المدينة المنورة وما يصاحبها من تلاوات أئمة الحرم.
_________
(1) هياكل يومية منوعة لإذاعة البرنامج الثاني من عام 1402هـ - 1415هـ ، ومتابعة الباحث لبرامج الإذاعة من 9 / 1 / 1421هـ إلى 15 / 1 / 1421هـ.

(1/44)


(3) عناية إذاعة نداء الإسلام بالقرآن الكريم:
بدأت إذاعة نداء الإسلام بثها في السابع من ذي الحجة عام 1381هـ / 11 مايو 1962م (1) تحت مسمى (صوت الإسلام) من مكة المكرمة وفي التاسع من شهر ذي الحجة من عام 1390هـ استبدل نداء الإذاعة من (صوت الإسلام) إلى ( نداء الإسلام ) (2) .
وتهدف إذاعة نداء الإسلام إلى تبليغ رسالة الإسلام إلى العالم أجمع ونشره والتعريف به، كما تهدف إلى التوعية بالإسلام وغرس العقيدة الصحيحة بين أبناء المسلمين، كما تسعى إلى محاربة التيارات الفكرية الهدامة.
عندما بدأت إذاعة نداء الإسلام إرسالها كانت تبث فترة إذاعية واحدة تبدأ قبيل أذان المغرب الذي تنقله من المسجد الحرام إلى أن تنتهي من نقل أذان العشاء حيا على الهواء من مكة. وفي عام 1382هـ أضافت الإذاعة فترة بث أخرى في شهر رمضان وذلك قبل صلاة الفجر ثم ينتهي إرسالها بنقل صلاة الفجر من المسجد الحرام، وفي عام 1398هـ بدأت الإذاعة في بث فترة إضافية في ضحى يوم الجمعة تبدأ من الساعة الحادية عشرة صباحاً وتنتهي بنقل شعائر صلاة الجمعة من المسجد الحرام أسبوعاً ومن المسجد النبوي أسبوعاً آخر (3) .
_________
(1) بدر كريم : نشأة وتطور الإذاعة في المجتمع السعودي، مرجع سابق، ص 81.
(2) عبد الله الهادي : إذاعة نداء الإسلام دراسة تحليلية للبرامج المذاعة، بحث مكمل للماجستير، غير منشور، قسم الإعلام، المعهد العالي للدعوة الإسلامية بالمدينة المنورة، جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية، 1403 / 1404هـ، ص21 .
(3) بدر كريم : نشأة وتطور الإذاعة في المجتمع السعودي، مرجع سابق، ص 84-86.

(1/45)


وعام 1403هـ أصبح لإذاعة نداء الإسلام إرسال ثابت لا يتغير حيث تبدأ بفترة بث صباحية مدة ساعتين من الرابعة إلى السادسة صباحاً تقوم خلالها بنقل أذان وصلاة الفجر من المسجد الحرام يومياً وهي تعمل في هذه الفترة على موجات إذاعة القرآن الكريم، ثم تبدأ الفترة المسائية من السادسة إلى الثامنة مساء تعمل خلالها على موجات البرنامج العام، وتنقل أثناءها أذان المغرب والصلاة (1) وتقوم كما لاحظ الباحث أثناء متابعته للإذاعة بنقل أذان العشاء في بعض فصول السنة فقط ؛ وذلك لثبات مواعيد ساعات بثها.
وتبث الإذاعة في رمضان فترة مسائية تبدأ من 5.35 مساء حتى السابعة تنقل خلالها أذان المغرب والصلاة من المسجد الحرام وتعمل في الفترة الثانية من الساعة الثانية صباحاً إلى الانتهاء من نقل أذان الفجر والصلاة من المسجد الحرام بمكة المكرمة (2) .
وتبث إذاعة نداء الإسلام حالياً (1421هـ) في الفترة الصباحية برامجها على موجات إذاعة القرآن الكريم وفي الفترة المسائية تبث على ثلاث موجات قصيرة موجهة إلى شمال إفريقيا وإيران وأفغانستان وباكستان وغرب أوروبا (3) .
_________
(1) محمد فريد عزت: وسائل الإعلام السعودية والعالمية (النشأة والتطور)، مرجع سابق، ص 368-369.
(2) قسم التنسيق : إذاعة جدة محضر اللجنة المشتركة للبرامج للدورة الأولى عام 1415هـ.
(3) الشؤون الهندسية (إدارة الذبذبات) جدول البث الإذاعي، لإذاعة نداء الإسلام عام 1421هـ.

(1/46)


وتقدم إذاعة نداء الإسلام برامج دينية منوعة تشتمل على التفسير والأحاديث والمسلسلات التاريخية والندوات والمحاضرات والبرامج الفكرية والأدبية والثقافية، كما تقدم الأخبار والموجزات (1) .
وتشتمل برامج إذاعة نداء الإسلام على أربعة أنواع من البرامج الدينية والبرامج الإعلامية والبرامج الثقافة وبرامج المنوعات، وتتسم كل برامجها بأنها ذات مضمون إسلامي هادف. وتقدم الإذاعة البرامج التالية ذات الصلة بالقرآن الكريم وعلومه والتي استمرت عدة دورات في السنوات الأخيرة ومنها: برنامج من دروس المسجد الحرام وبرنامج من دروس المسجد النبوي، وبرنامج أبنائي يحبون القرآن وبرنامج كتاب الأسبوع وبرنامج وقفات بين يدي الرسول صلى الله عليه وسلم، وغير ذلك من الأحاديث المنوعة والتلاوات القرآنية (2) .
وبلغت نسب البرامج ذات الصلة بالقرآن كما يلي (3) : شعائر حية 14%، قرآن كريم 11%، برامج وأحاديث دينية 15%.
وتظهر عناية إذاعة نداء الإسلام بالقرآن الكريم من خلال ما يلي:
_________
(1) بدر كريم : نشأة وتطور الإذاعة في المجتمع السعودي، مرجع سابق، ص 81-83.
(2) عبد الله الهادي: إذاعة نداء الإسلام دراسة تحليلية للبرامج المذاعة، مرجع سابق، ص 42-117 ومتابعة الباحث لبرامج الإذاعة في عام 1415هـ.
(3) المرجع نفسه، ص 123.

(1/47)


(1) تقديم التلاوات القرآنية وتقدم الإذاعة حالياً تلاوتين يومية وتلاوة أسبوعية : تلاوة افتتاح فترة البث الصباحية ومدتها نصف ساعة تبدأ من الرابعة فجراً إلى الرابعة والنصف، وتلاوة افتتاح الفترة المسائية ومدتها عشر دقائق، كما تقدم يوم الجمعة في فترة بث الضحى تلاوة أسبوعية مدتها 25 دقيقة، تقدم قبل الانتقال إلى المسجد الحرام لنقل شعائر صلاة الجمعة.
(2) تقديم الأخبار الخاصة بالأنشطة القرآنية وذلك في نشرة أخبارها الصباحية والمسائية، وفي برنامج أقوال الصحف الذي يركز - كما لاحظ الباحث أثناء استماعه له - على الأخبار الإسلامية في الصحف.
(3) نقل تلاوات أئمة الحرم المكي وذلك من خلال نقلها اليومي المباشر لصلاة الفجر وصلاة المغرب وصلاة الجمعة.

(1/48)


(4) تقديم برامج خاصة بالعناية بالقرآن الكريم وما يتصل به ومما يقدم حالياً ما يلي: برنامج لمحات لغوية من القرآن الكريم من إعداد وتقديم الدكتور : فؤاد محمود سندي الذي يقدم صباح يوم الأحد ويكرر في مساء يوم الأربعاء وضحى يوم الجمعة، وبرنامج في رياض القرآن والحديث النبوي من إعداد وتقديم الدكتور عبد الكريم العمري الذي يقدم مساء الثلاثاء، ويكرر ضحى يوم الجمعة، وبرنامج توجيهات في آيات للدكتور جميل أحمد ظفر وهو برنامج احتياطي في الدورة الحالية، وبرنامج دروس من الحرمين، ومعظم برامج الإذاعة الأخرى تعتني بالقرآن الكريم على نحو غير مباشر.

(1/49)


عناية إذاعة البرنامج الأوروبي بالقرآن الكريم (1) :
بدأت الإذاعة السعودية في عام 1384هـ الموافق 1965م بث برنامج باللغة الإنجليزية من مدينة جدة ولمدة خمس ساعات يومياً وفي عام 1385هـ الموافق 1965م تم نقل البرنامج وإذاعته من إذاعة الرياض حتى تمكن متحدثو الإنجليزية في الرياض من سماع البرنامج وفي 1389هـ / 1969م بدأ بث البرنامج الفرنسي من جدة وفي عام 1395هـ بدأ بثه من إذاعة الرياض لمدة ساعتين يومياً.
وفي الأول من شهر محرم عام 1403هـ تم توحيد مكان البث ليكون من مدينة الرياض فقط تحت مسمى البرنامج الأوربي ليبدأ البث من الساعة الحادية عشرة صباحاً إلى منتصف الليل بالتناوب بين اللغتين ليكون مجموع ساعات بث البرنامج الفرنسي أربع ساعات ومجموع ساعات بث البرنامج الإنجليزي ثماني ساعات، ثم زيدت ساعات بث البرنامج الإنجليزي فترة صباحية ثالثة تبدأ من الثامنة ليصبح مجموع ساعات بثه عشر ساعات ونصفا.
ويهدف إلى نشر الدعوة الإسلامية والتعريف بالمملكة وتحقيق رغبات الجاليات الأوربية المقيمة في المملكة.
_________
(1) وزارة الإعلام: وزارة الإعلام نشأة وقطاعات وإنجازات، مرجع سابق، ص24، وهيكل البرامج لعام 1421هـ. Riyadh Daily News Paper : Vol. x No: 195. December . 12 , 1994. P.3.

(1/50)


ويقدم هذا البرنامج في قسميه الفرنسي والإنجليزي البرامج الدينية والإعلامية بنسبة كبيرة، وكذلك يقدمان البرامج الثقافية والتعليمية والمنوعة الأخرى.
وتظهر عناية إذاعة البرنامج الأوربي بالقرآن الكريم من خلال ما يلي (1) :
(1) افتتاح الإرسال الصباحي في البرنامج الإنجليزي في الساعة الثامنة بتلاوة مع ترجمتها وتفسيرها مدتها عشر دقائق.
(2) افتتاح إرسال فترة الظهيرة في البرنامج الإنجليزي في الساعة الواحدة بتلاوة مع تفسيرها، مدتها ثلاث عشرة دقيقة.
(3) افتتاح الإرسال المسائي في البرنامج الإنجليزي في الساعة السابعة بتلاوة مع تفسيرها، مدتها ثلاث عشرة دقيقة.
(4) اختتام الإرسال المسائي في البرنامج الإنجليزي في الساعة الثانية عشرة ليلاً بتلاوة مع تفسيرها، مدتها عشر دقائق.
(5) تقديم البرامج الدينية التالية حالياً (1421هـ) في البرنامج الإنجليزي: برنامج آية وسبب نزولها، وبرنامج قصص من القرآن الكريم، ترجمة خطبة الجمعة، برنامج عالمية الإسلام، التشريع الإسلامي، مكارم الأخلاق، من مكة إلى العالم.
_________
(1) هياكل يومية لبرامج الدورة الإذاعية لعام 1421هـ، القسم الإنجليزي والقسم الفرنسي في البرنامج الأوربي.

(1/51)


(6) افتتاح الإرسال في البرنامج الفرنسي في فترته الأولى بتلاوة مع ترجمة معانيها مدتها عشر دقائق، تقدم عند الساعة الحادية عشرة ظهراً.
(7) افتتاح الإرسال في البرنامج الفرنسي في فترته الثانية بتلاوة مع ترجمة معانيها مدتها عشر دقائق، تقدم عند الساعة الخامسة مساء.
(8) تقديم البرامج الدينية التالية حالياً (1421هـ) في البرنامج الفرنسي وهي: برنامج القرآن والعلم، برنامج معرفة الإسلام، ترجمة خطبة الجمعة، برنامج سماحة الإسلام، مدخل إلى الإسلام، الفقه والقضايا الإسلامية، الإسلام والبيئة، أضواء على السنة المطهرة.
(9) كما يهتم البرنامج الأوربي بتقديم البرامج الإسلامية الخاصة في شهر رمضان وفي موسم الحج وفي الأعياد الإسلامية.

(1/52)


عناية إذاعة البرامج الموجهة بالقرآن الكريم :
في السنة الثانية من نشأة الإذاعة السعودية عام 1369هـ بدأت في توجيه رسائل للحجاج تحثهم على التمسك بتعاليم الإسلام وآداب الحج وترشدهم إلى طرق الوقاية من ضربات الشمس، وكان ذلك باللغتين الإندونيسية والأردية، ثم طورت الإذاعة هذه البرامج لتبث للمسلمين خارج المملكة كما زادت في عدد اللغات، وهي تبث حالياً برامج باللغات التالية (1) :
برنامج باللغة الأردية، وبرنامج باللغة الأندونيسية، وبرنامج باللغة التركية، وبرنامج باللغة الفارسية، وبرنامج باللغة البنغالية، وبرنامج باللغة التركستانية، وبرنامج باللغة السواحلية، وبرنامج باللغة الصومالية، وبرنامج بلغة البمبرة .وتهدف هذه البرامج الموجهة إلى ربط المسلمين بقبلتهم وتعميق انتمائهم إلى عقيدتهم وتعليمهم رسالة الإسلام، وتسعى إلى إحياء تطبيق الشريعة بين الشعوب الإسلامية وإحياء التضامن الإسلامي، كما تظهر اهتمام المملكة بالمسلمين وبالأقليات الإسلامية (2) .
وتقدم الإذاعات الموجهة أربعة أنواع من البرامج فقط بنسب متقاربة بين كل لغة منها وهذه الأنواع الأربعة هي:
1- البرامج الدينية وتتراوح نسبها من 40 - 50 % .
_________
(1) بدر كريم: نشأة وتطور الإذاعة في المجتمع السعودي، مرجع سابق، ص 157-167. والشؤون الهندسية ( إدارة الذبذبات) : جدول البث الإذاعي للإذاعات الموجهة لعام 1421هـ.
(2) وزارة الإعلام : وزارة الإعلام نشأة وقطاعات، مرجع سابق ص 23.

(1/53)


2- البرامج الإعلامية وتتراوح نسبتها من 25-30%.
3- البرامج الثقافية والتعليمية وتتراوح نسبتها من 20-25 % .
4- الأناشيد والموسيقى (1) وتتراوح نسبتها من 10-15% .
وتظهر عناية الإذاعات الموجهة بالقرآن الكريم من خلال ما يلي (2) :
(1) تقديم تلاوة يومية للقرآن الكريم في جميع البرامج التسع حيث يتم افتتاح كل برنامج منها بتلاوة مدتها عشر دقائق، بأصوات مقرئين عرب.
(2) تقديم برنامج تفسير القرآن الكريم يومياً في كل البرامج التسع حسب لغة كل قسم ومدته ست دقائق.
_________
(1) لقاء الباحث مع الأستاذ نجيب بطيش مدير الإذاعات الموجهة.
(2) نجيب بطيش ( مدير البرامج الموجهة) : اتصال هاتفي في 27 / 2 / 1421هـ، وتقرير خاص عن برامج الإذاعات الموجهة القرآنية مرسل للباحث بتاريخ 25 / 2 / 1421هـ.

(1/54)


(3) تقديم عدد من البرامج المباشرة وغير المباشرة ومنها ما يلي: البيئة والإسلام، نفحات من حياة الرسول صلى الله عليه وسلم والصحابة، دائرة المعارف الإسلامية، العقيدة الإسلامية، تعليم اللغة العربية، المسابقة الثقافية، معجزات الرسول صلى الله عليه وسلم، الفتوحات الإسلامية، أخبار العالم الإسلامي، من رحاب الحرم ( ترجمة لخطب الحرم)، كيف أسلمت، فقه المرأة المسلمة، من الفقه الإسلامي، في خدمة الحرمين، رجال حول الرسول صلى الله عليه وسلم، الإسلام يدعوك، ومعظم مسميات هذه البرامج تقدم في أكثر البرامج، ومن برامج الدورة الحالية ( عام 1421هـ) دروس من المسجد الحرام، من قصص القرآن الكريم، في ظلال القرآن الكريم، كيف تقرأ القرآن الكريم ؟ من قصص الأنبياء (1) .
_________
(1) هيكل برامج الدورة الأولى للبرامج الموجهة في عام 1415هـ وعام 1421هـ.

(1/55)


عناية إذاعة التوعية الإسلامية في الحج بالقرآن الكريم :
هذه إذاعة موسمية تعمل في كل عام مدة شهرين ( ذي القعدة وذي الحجة ) بدأت بثها لأول مرة على نحو مستقل عام 1403هـ، وتبث ثمان عشرة ساعة يومياً من السادسة صباحاً حتى منتصف الليل (1) .
وتقدم الإذاعة بثها بسبع لغات هي أهم اللغات التي يتحدث بها الحجاج وتلك اللغات هي: اللغة العربية والماليزية والإندونيسية والفارسية والأردية، ولغة الهوسا (2) ، ويوضح هيكل البرامج أن الإذاعة تقدم التلاوات والبرامج الدينية عموماً والبرامج المتخصصة في الحج ومناسكه وشؤونه وكل ماله صلة بخدمات الحجاج كما تشتمل على الإرشادات والنصائح والتوعية اللازمة للحجاج، كما تحتوي برامجها كل ما يتعلق بأحكام الحج وأدائه (3) . ويغطي بث هذه الإذاعة كلا من مكة المكرمة والمدينة المنورة، وجدة على موجات متوسطة وذلك لأن هذه الإذاعات موجهة خصيصاً للحجاج بالدرجة الأولى (4) .
_________
(1) سليمان عبيد: مدير إذاعة جدة في اتصال هاتفي معه في 10 / 7 / 1415هـ.
(2) محمد الخطيب ( مدير قسم بإذاعة جدة)، لقاء معه في مكتبة بتاريخ 15 / 5 / 1415هـ . وكذلك، جريدة الجزيرة العدد 6486 في 10 / 12 / 1410هـ، ص5.
(3) هيكل البرنامج اليومي الثابت لإذاعة التوعية في الحج لعام 1414هـ وهو هيكل ثابت يطبق تقريباً في كل عام، وانظر وزارة الإعلام : الإعلام السعودي النشأة والتطور، مرجع سابق ص 82 - 83 .
(4) سليمان عبيد: (مدير عام إذاعة جدة السابق ) لقاء معه في مكتبه في 4 / 5 / 1415هـ.

(1/56)


وتظهر عناية إذاعة التوعية في الحج بالقرآن الكريم من خلال : تقديم تلاوة يومية يفتتح بها الإرسال عند الساعة السادسة صباحاً مدتها نصف ساعة، وتقديم تلاوة مدتها ربع ساعة عند الساعة الثانية عشرة إلا ربعاً يختم بها بث الإذاعة، كما تقوم رغم تخصصها بشؤون الحج بتقديم عدد من البرامج المباشرة ومنها: برنامج آية وحديث، وبرنامج حديث الحج، وبرنامج من فقه العبادات، ونقل الصلوات مباشرة من المسجد الحرام.

(1/57)


تمهيد: أنشأت وزارة الإعلام في كل من مكة المكرمة والرياض إذاعتين للقرآن الكريم في شهر صفر عام 1392هـ وتم في اليوم الأول من شهر محرم عام 1403هـ دمج هاتين الإذاعتين في إذاعة واحدة هي ( إذاعة القرآن الكريم من المملكة العربية السعودية ) (1) ، ويتحدث مدير الإذاعة الحالي عن سبب الدمج فيقول : ( رأى المسؤولون في الإذاعة توحيد بث الإذاعتين في إذاعة واحدة لاتفاق الهدف والغاية ووحدة الرسالة فأصبحت الإذاعتان إذاعة واحدة تبث من الرياض وتسجل برامجها في كل من الرياض وجدة (2) .
وسأبدأ أولاً بالحديث عن إذاعة القرآن الكريم من مكة المكرمة تاريخها وعنايتها بالقرآن الكريم، ثم عن إذاعة القرآن الكريم من الرياض التي يتم البث منها حالياً:
_________
(1) إسماعيل لنزاري : إذاعة القرآن، مرجع سابق، ص 84-141و بدر كريم : دور المذياع في تغيير العادات والقيم في المجتمع السعودي، جدة دار القلم، ط1، 1407هـ، ص73.
(2) محمد سعيد الصفار ( مدير إذاعة القرآن الكريم) لقاء معه في جريدة الرياض العدد : 9300 في 27 / 6 / 1414هـ ص 18.

(1/58)


مظاهر عناية إذاعة القرآن الكريم من مكة بالقرآن الكريم (1) :
(1) تخصيص إذاعة القرآن الكريم من مكة المكرمة منذ نشأتها 75% من إرسالها لإذاعة القرآن الكريم وتخصيص 25% من إرسالها لبث الأحاديث الدينية والبرامج الخاصة بتفسير القرآن الكريم وعلومه.
(2) قيام إذاعة مكة كذلك عند تأسيسها بتقديم تلاوات لعدد من قراء مكة المحليين (2) .
(3) قيامها بتسجيل أربعة عشر مصحفاً مرتلاً منذ إنشائها في عام 1392هـ حتى عام 1402هـ كان منهم ستة قراء سعوديين وثمانية قراء من مشاهير قراء العالم الإسلامي.
(4) قيامها بتسجيل المصحف المرتل لعشرة طلاب من مدرسة تحفيظ القرآن الكريم بمكة المكرمة الجيدين بمعدل ثلاثة أجزاء لكل طالب.
_________
(1) استخلص الباحث هذه المظاهر من دراسته لتاريخ الإذاعة.
(2) هؤلاء القراء هم: زكي داغستاني وعباس مقادمي وجميل آشي وعباس محروقي وجعفر جميل وعبد القادر عطية وطلحة الشنقيطي وقد أوقفت تلاوات معظمهم بعد ذلك . عدنان باعبد الله : مدير فرع إذاعة القرآن الكريم بجدة، لقاء معه في مكتبه في 4 / 5 / 1415هـ.

(1/59)


(5) سجلت الإذاعة مجموعة تلاوات متفرقة، وتلاوات مجودة لعدد من قراء العالم الإسلامي، وهذه المصاحف المرتلة وضحها الأستاذ عدنان باعبد الله مدير فرع إذاعة القرآن الكريم بجدة عند لقائه بالباحث حيث قال: ( إن الإذاعة حرصت منذ نشأتها على استضافة كبار القراء المصريين في جدة في سنوات عملها الأولى حيث قامت بتسجيل مصاحف كاملة لكل من : الشيخ أبو العينين شعيشع في عام 1394هـ / 1395هـ والشيخ محمود علي البنا في عام 1395هـ والشيخ محمود خليل الحصري في عام 1395هـ / 1396هـ، والشيخ مصطفى إسماعيل في عام 1393هـ، والشيخ هاشم محمد هيبة في عام 1396هـ، والشيخ محمد عربي قباني في عام 1396هـ، والشيخ محمد شرف الحلواني في عام 1397هـ) (1) .
(6) حرصها على تسجيل مصاحف كاملة لأئمة الحرمين الشريفين وقراء المملكة المشهورين. ومن ذلك تسجيلها مصاحف كاملة لكل من : الشيخ عبد الله خياط في عام 1388هـ، والشيخ عبد الله الخليفي في عام 1391هـ، والشيخ زكي داغستاني في عام 1394هـ، والشيخ محمد بن عبد الله السبيل في عام 1396 / 1397هـ، والشيخ علي بن عبد الرحمن الحذيفي في عام 1402هـ، والشيخ محمد يوسف، والشيخ عبد الودود حنيف في عام 1413هـ (2) .
_________
(1) اللقاء السابق نفسه.
(2) عدنان باعبد الله : مدير فرع إذاعة القرآن الكريم بجدة، لقاء معه في مكتبه في 4 / 5 / 1415هـ.

(1/60)


(7) حرص الإذاعة على التدقيق على المصاحف حيث تشترط مرور المصاحف المشتراة على لجان التدقيق كلجنة الإشراف على القراءات المصرية، أما تسجيلات الإذاعة في جدة فكان يشرف عليه ويدققها الدكتور عبد السلام السكري .
(8) نقل الإذاعة منذ نشأتها الأذان وشعائر الصلاة من المسجد الحرام بمكة المكرمة، في صلاة المغرب والعشاء وصلاة الجمعة وكذلك في صلوات التراويح والتهجد في شهر رمضان والتي تأخذ وقتاً طويلاً من ساعات بث الإذاعة.
(9) نقل أحداث المسابقات المحلية والدولية للقرآن الكريم.

(1/61)


مظاهر عناية إذاعة القرآن الكريم من الرياض بالقرآن الكريم (1) :
(1) تخصيص الإذاعة منذ نشأتها 75% من إرسالها اليومي لتقديم التلاوات القرآنية بصورها المختلفة وتخصيص 25% من إرسالها لتقديم الأحاديث والبرامج الدينية المتصلة بالقرآن الكريم (2) .
(2) تقديم الإذاعة لأنواع مختلفة من التلاوات القرآنية . وتقديمها للروايات المختلفة وتنويعها في الشكل البرامجي وفي السرعة وفي المدد الزمنية وفي القراء وفي الأساليب وتقدم حالياً في عام 1421هـ يومياً تسعة وعشرين مصحفاً مرتلاً ومجوداً منها مصحف برواية قالون عن نافع للشيخ علي الحذيفي، وقدمت الإذاعة في فترات سابقة مصحفاً برواية ورش عن نافع .
(3) سجلت الإذاعة في السنوات الأولى من نشأتها عدداً من المصاحف المرتلة لعدد من قراء المملكة.
(4) حرصت الإذاعة على تقديم عدد كبير جداً من البرامج التي تعتني بالقرآن الكريم وتعليمه وهذه البرامج قد تكون دروساً في التجويد، أو التفسير أو برامج عن أسباب النزول أو تدوين القرآن أو قراءاته أو تشجيعاً لحفاظه أو متابعة لأخبار جمعياته، وسيعرض الباحث للبرامج المتصلة بالقرآن الكريم بشيء من التفصيل بعد قليل.
_________
(1) استخلص الباحث هذه المظاهر من دراسته لتاريخ الإذاعة وبرامجها ونظره في هيكل برامج الإذاعة الحالي لعام 1421هـ وقائمة قراء الإذاعة حالياً.
(2) بدر كريم :نشأة وتطور الإذاعة في المجتمع السعودي، مرجع سابق ص 148.

(1/62)


(5) كما سجلت عدداً من التلاوات لعدد من قراء العالم الإسلامي وزودت شقيقاتها من الإذاعات العربية بنسخ من تلك المصاحف (1) .
(6) حرصت الإذاعة على النقل المباشر للأذان والشعائر ونقل المناسبات الإسلامية ولا سيما في شهر رمضان والحج وسيعرض الباحث تفصيل ذلك في البرامج.
_________
(1) بدر كريم : نشأة وتطور الإذاعة في المجتمع السعودي، مرجع سابق ص 144-149.

(1/63)


(7) تعاونت إذاعة القرآن الكريم السعودية مع الإذاعات القرآنية الأخرى في العالم الإسلامي، ويتمثل ذلك بما يلي: شراء تسجيلات للقراءات القرآنية من الإذاعة المصرية (1) ، وكذلك تزويد بعض الإذاعات القرآنية ببعض القراءات القرآنية من مكتبتها، وقد ذكر نائب مدير إذاعة القرآن الكريم للباحث أن إذاعة القرآن الكريم تلقت طلبات من الإذاعة الكويتية وإذاعة قطر وإذاعة لبنان، ويقول الصفار : إن الإذاعة زودت إذاعة القرآن الكريم في قطر بعدة برامج عام 1414هـ، ويؤكد المسؤولون الكويتيون في إذاعة القرآن الكريم الكويتية أنهم حصلوا على عدة برامج وختمات قرآنية من الإذاعة السعودية (2) . ومنها القيام بإجراء مسابقات مشتركة، وقد جرى تعاون بين إذاعة القرآن الكريم السعودية وإذاعة القرآن الكريم المصرية في شهر رمضان من عام 1976م حيث أعدت إذاعة القرآن الكريم مسابقة رمضانية وقامت الإذاعتان بتقديمها سوياً في ذلك الشهر (3) .
(8) التعاون عبر منظمة الإذاعات الإسلامية حيث يتم تبادل عدد من البرامج بواسطة هذه المنظمة (4) .
_________
(1) نور الحق صديق : تقويم برامج إذاعة القرآن الكريم السعودية دراسة ميدانية، بحث مكمل للماجستير، قسم الإعلام بالمعهد العالي للدعوة الإسلامية بالمدينة عام 1412هـ ص 150.
(2) فهد المعثم : نائب مدير إذاعة القرآن الكريم : لقاء في مكتبه في 10 / 3 / 1415هـ ومجلة النور : العدد 113 / مارس 1994م، ص69، وجريدة الرياض : العدد 9300، مرجع سابق ص 18.
(3) ماجي الحلواني: الإذاعات العربية، مرجع سابق ، ص 125.
(4) سلطان المهوس: دراسة وصفية لبرامج إذاعة القرآن الكريم وخصائص المستمعين، بحث في المرحلة الجامعية، غير منشولا، قسم الإعلام بكلية الآداب جامعة الملك سعود 1410ه‍، ص 27.

(1/64)


(9) جمعت أكبر عدد ممكن من القراء الجيدين والناشئين في مكتبة الإذاعة وبلغت قائمة قراء الإذاعة في عام 1408هـ ثمانين قارئاً (1) ، أما الآن فقد بلغت تلك القائمة 92 قارئاً (2) .
(10) حرصت الإذاعة على التدقيق في كل التلاوات المقدمة فهي لا تقدم أي تلاوة إلا بعد عرضها على لجنة مكونة من طلبة العلم المتخصصين ومن أعضاء من داخل الإذاعة تقوم بتقويم القراءات والقراء وتصنيفهم حسب الدرجات، وتستبعد تلك اللجان كل تلاوة لا تنطبق عليها الشروط والضوابط الموضوعة (3) .
_________
(1) أحمد النغيمش: أساليب التخطيط للإذاعات الدينية، ( دراسة تطبيقية على إذاعة القرآن الكريم بالرياض)، بحث مكمل لنيل درجة الماجستير، غير منشور، قسم الإعلام كلية الدعوة والإعلام بالرياض، جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية 1408هـ، ص 144.
(2) قسم التنسيق: إذاعة القرآن الكريم إحصائية لعدد القراء مع بيان درجاتهم في عام 1415هـ.
(3) أحمد النغيمش: أساليب التخطيط للإذاعات الدينية، مرجع سابق ، ص 145.

(1/65)


(11) التعاون مع الإذاعات السعودية: وهذا التعاون يحدث في عدة مجالات وما يهمنا هنا هو تعاون الإذاعة في مجال تبادل البرامج التي تعتني بالقرآن الكريم يقول مدير إذاعة القرآن الكريم الحالي الأستاذ / محمد الصفار : إن هناك ترابطاً وثيقاً وتعاوناً مستمراً بين إذاعة القرآن الكريم وبقية الإذاعات السعودية (1) . ومن البرامج التي يتم تبادلها ما يلي: إعادة إذاعة نداء الإسلام للبرامج التالية التي تبث في إذاعة القرآن الكريم وهي: برنامج نور على الدرب وبرنامج دروس من المسجد النبوي الشريف وإعادة البرنامج العام للبرامج التالية: التربية في القرآن، وناشئ في رحاب القرآن الكريم ومجالس العلماء وأطروحة على الهواء، وتقدم البرامج الموجهة: برنامج كيف تقرأ القرآن الكريم الذي يقدم مع شيء من التعليق في مقدمته وخاتمته بلغة تناسبهم.
البرامج التي تعتني بالقرآن الكريم في إذاعة القرآن (2) :
هذه أهم البرامج تعتني بالقرآن الكريم على نحو مباشر سواء قدمتها الإذاعة سابقاً أو ما زالت تقدمها حالياً وسيتحدث عنها الباحث بشيء من الاختصار:
_________
(1) مجلة الدعوة : العدد 1354، مرجع سابق ، ص8، لقاء مع مدير إذاعة القرآن الكريم.
(2) استعرض الباحث تاريخ برامج الإذاعة في عدة كتب وهياكل وكان منه أهمها : إسماعيل النزاري : إذاعة القرآن الكريم، مرجع سابق : ص 105-120 و...هياكل الإذاعة لعام 1421هـ والاستماع والمتابعة لبعض برامج الإذاعة في شهري محرم وصفر 1421هـ.

(1/66)


(1) برنامج ناشئ في رحاب القرآن: هو عبارة عن مقابلة إذاعية مع النشء الصغير الذي أتم حفظ القرآن الكريم أو ما يزال يحفظه، ويسجل في بيت من بيوت الله أو في إحدى مدارس التحفيظ، وعند نظر الباحث في هياكل البرامج اليومية وجد أن هذا البرنامج يقدم منذ عام 1397هـ، وهو ما يزال يقدم حالياً كما يقدم أيضاً في البرنامج العام ويعد حلقاته ويقدمها الإذاعي المعروف الأستاذ عبد الكريم بن صالح المقرن، وتحتوي بعض حلقات البرنامج شروحاً لبعض أحكام التجويد ونادراً ما يقدم تفسيرا مختصرا لما تلاه الطالب، والبرنامج في حدود عشر دقائق، وهذا البرنامج ثابت في كل الهياكل اليومية للإذاعة، ويقدم في موعد ثابت هو الواحدة إلا عشر دقائق ظهر كل يوم.
(2) من أحكام القرآن الكريم : يعد البرنامج ويقدمه الشيخ محمد صالح العثيمين الذي يتناول في كل حلقة من حلقاته آية من القرآن الكريم يشرحها بإيجاز ثم يستخرج الأحكام والفوائد المستنبطة منها، مدة البرنامج عشر دقائق، والبرنامج تكرر في عدة دورات إذاعية، وقد قدمت مئات الحلقات من هذا البرنامج ولا يزال يقدم في هذا العام يقدم في السادسة والنصف صباح السبت والثلاثاء.

(1/67)


(3) علم القراءات : يعد البرنامج ويقدمه الدكتور عبد العزيز إسماعيل الذي يعمد إلى قراءة آية قرآنية في كل حلقة ثم التي تليها في الحلقة التالية حسب كثرة القراءات الواردة فيها وربما تحدث عن الآية الواحدة في حلقتين ثم يبين القراءات الواردة فيها، كما يعرض آراء علماء التفسير والقراءات فيها، مدة البرنامج عشر دقائق والبرنامج قدم في سنوات عدة.
(4) دروس من القرآن الكريم : هذا البرنامج من أكثر البرامج الثابتة في هياكل الدورات الإذاعية، يتم تسجيله في كلية القرآن الكريم بالجامعة الإسلامية، مدته عشرون دقيقة، ويستضيف البرنامج في كل حلقة أحد أساتذة تلك الكلية وأحد طلابها، ويطلب الأستاذ من الطالب قراءة الآية أو الآيات بإحدى الروايات ثم بالرواية التي تليها وهكذا إلى أن ينهي الطالب جميع الروايات الواردة في الآية ، ويصحح الأستاذ قراءة الطالب إذا أخطأ فيها، والبرنامج يقدم على نحو أسبوعي.
(5) تلاوة وتفسير: برنامج أسبوعي يكرر يعده ويقدمه الشيخ عبد العزيز المسند، يبدأ البرنامج بقراءة الآيات المراد شرحها بصوت الشيخ عبد الله بصفر، ثم يشرع الشيخ المسند في تفسير الآيات وشرحها، مدة البرنامج عشر دقائق.

(1/68)


(6) فقه النداء في القرآن الكريم: من البرامج التي تقدم حالياً يعده ويقدمه الدكتور محمد نبيل غنيم .
(7) من تلاوات الشاب: برنامج جديد يقدم في هذه الدورة يعده ويقدمه الأستاذ عبد الكريم المقرن يعرض فيه تلاوات الشباب، يقدم البرنامج يوم الأحد بعد أذان صلاة العشاء من الرياض.
(8) دقائق ولطائف من التفسير : برنامج أسبوعي يقدم حالياً يوم السبت بعد الثالثة عصراً ويعاد بثه يوم الجمعة بعد السابعة والنصف صباحاً.
(9) شباب القرآن : ترعى هذا البرنامج الجديد الندوة العالمية للشباب الإسلامي، وهو برنامج مسابقات بين الشباب يقدمه المذيع خالد الرميح تقدم فيه تلاوات وأسئلة تفسير وتجويد وغيرها، يقدم في العاشرة والربع مساء السبت ويعاد في العاشرة صباحاً يوم الثلاثاء.
(10) مع الأنبياء في رحاب القرآن : يعده ويقدمه الدكتور أحمد غنيم يتحدث عن القصص القرآني، يقدم يوم السبت في حوالي الواحدة ليلاً، ويعاد يوم الأربعاء في الثامنة والربع صباحاً.
(11) المبهمات في القرآن وبيانها : برنامج من إعداد وتقديم السالم محمد أحمد، يقدم في السابعة والنصف صباح الأحد.

(1/69)


(12) الحسنة والسيئة في القرآن الكريم: يعد البرنامج ويقدمه الشيخ عبد المحسن البكر، يقدم يوم الأحد الساعة الثالثة ويعاد يوم الأربعاء الساعة الواحدة ليلاً .
(13) تأثر السلف بالقرآن الكريم : من البرامج الجديدة يقدمه الدكتور بدر البدر يذكر فيه قصص السلف وأحوالهم مع القرآن الكريم، يقدم في الساعة الثانية ظهر يوم الأربعاء ويعاد يوم الأحد الساعة الواحدة ليلاً.
(14) برنامج آيات من القرآن تجويد وتفسير: يعمد البرنامج إلى تقديم تلاوة لبعض الآيات من كتاب الله الكريم ثم يشرع الشيخ أحمد الطويل في شرح أحكام التجويد الواردة فيها، ثم يقرأ عبد العزيز المقحم تفسير تلك الآيات من كتاب ( التفسير الميسر ) الصادر من مجمع الملك فهد لطباعة المصحف الشريف . يخرج البرنامج عبد الله المطيري . ويقدم مساء الجمعة الساعة الثامنة وعشر دقائق.
ومن البرامج ذات العناية أيضاً: برنامج تعليم التلاوة، وتفسير ابن كثير، وتأملات في قصص القرآن، مع أئمة المساجد.
وهناك العديد من البرامج التي تعنى بالقرآن الكريم وعلومه في بعض حلقاتها ومنها ما يلي:

(1/70)


(1) دروس من المسجد النبوي الشريف: برنامج تأتي فيه العناية بالقرآن الكريم على نحو غير مباشر لتنوع حلقاته ومشايخه وهو برنامج يومي يقدم في كثير من الدورات الإذاعية. والبرنامج يعتمد على تسجيل الدروس المنوعة في التفسير والحديث والتاريخ والفقه والرقائق التي تقدم في المسجد النبوي، مدة البرنامج ربع ساعة.

(1/71)


(2) النقل المباشر للأذان والشعائر والمناسبات الإسلامية ولا سيما في رمضان والحج (1) : حيث تقوم في رمضان بنقل أذان الفجر وأذان المغرب من جامع الإمام تركي بن عبد الله، وكانت الإذاعة تنقل صلاة التراويح حية على الهواء من المسجد الحرام تارة ومن المسجد النبوي تارة أخرى، أما الآن فإن الإذاعة تنقل صلاة العشاء والتراويح من مكة المكرمة طوال الشهر وتنقل صلاة العيد من جامع الإمام تركي بن عبد الله من مدينة الرياض (2) . وتقوم الإذاعة بتقديم تسجيل صوتي لأذان الظهر والعصر والعشاء حسب توقيت مدينة الرياض وتقوم كذلك بنقل صلاة العشاء يومياً حيا على الهواء من المسجد الحرام بمكة بعد أن يقوم البرنامج العام بنقل الأذان فقط (3) . وفي يوم الجمعة تنقل الإذاعة شعائر صلاة الجمعة من جامع الإمام تركي بن عبد الله في مدينة الرياض حيا على الهواء وتقدم يومي السبت والأحد تسجيلاً لخطبتي الجمعة من الحرمين الشريفين، وفي رمضان تقوم بنقل صلاة التراويح حية على الهواء من المسجد الحرام في العشرين يوما الأولى من رمضان أما العشر الأواخر من رمضان فتنقل صلاة التراويح وصلاة التهجد بالتناوب بين المسجد الحرام والمسجد النبوي (4) .
_________
(1) بدر كريم : نشأة وتطور الإذاعة في المجتمع السعودي، مرجع سابق ص 145 - 148.
(2) قسم التنسيق: إذاعة جدة محضر اللجنة المشتركة للبرامج عام 1415هـ، وكذلك هيكل البرنامج اليومي لإذاعة القرآن الكريم في 18 / 9 / 1406هـ.
(3) بدأ هذا التنظيم منذ سنة كما يقول: فهد المعتم نائب مدير إذاعة القرآن الكريم، اللقاء السابق نفسه.
(4) فهد المعتم: نائب مدير الإذاعة، لقاء سابق.

(1/72)


(3) فقه القرآن الكريم: برنامج أسبوعي على شكل ندوة يعده ويقدمه الشيخ محمد حسن الدريعي، وهو من البرامج التي استمرت في هياكل الإذاعة عدة دورات إذاعية، مدته نصف ساعة يتناول قضية من القضايا العلمية أو الاجتماعية أو غيرها، ويوضحها البرنامج وفقاً للمفهوم القرآني.
(4) مسابقة الأسبوع: برنامج ثابت في كل هياكل الإذاعة منذ عام 1402هـ، وهو أسبوعي ويكرر، البرنامج من إعداد عبد الله العوشن ويقدمه عدد من مذيعي الإذاعة، وفي نهاية كل شهر يقدم البرنامج ست جوائز قيمة كل جائزة خمسمائة ريال، ومدته ربع ساعة، وغالباً ما يعطى مقدم البرنامج المستمع جرعة ثقافية هامة قبل طرح السؤال عليه.
(5) من معالم الهدي القرآني : برنامج أسبوعي يعده ويقدمه الدكتور سليمان البيرة، يقدم البرنامج في الساعة السابعة والنصف من صبيحة يوم الاثنين ويعاد بثه الساعة الواحدة ليلاً من مساء يوم الجمعة.
(6) المنهج العلمي لفهم القرآن والسنة : برنامج يعده ويقدمه الدكتور حمزة زهير حافظ، يقدم في يوم الاثنين الساعة الثامنة والربع.

(1/73)


(7) معالم وأعلام في القرآن الكريم: هذا البرنامج من إعداد وتقديم الدكتور أحمد السائح، يقدم يوم الاثنين في تمام الساعة الثالثة عصراً.

(1/74)


وهناك العديد من البرامج الثقافية التي تعتني بالقرآن الكريم على نحو غير مباشر منها: برنامج ( لغة القرآن الكريم ) الذي يعرض المشكلات النحوية في القرآن الكريم ومعاني ألفاظها المختلفة، ومنها (برامج المسابقات) التي تقدمها الإذاعة كل عام في رمضان وتحتوي على كثير من الأسئلة المتصلة بالقرآن الكريم والتي تدفع الجمهور للبحث في كتب التفسير وعلوم القرآن وغيرها بحثا عن الإجابات الصحيحة وترصد الإذاعة لها الجوائز القيمة والمكافآت المجزية (1) . ومنها برنامج ( محاضرة الأسبوع)، يختار البرنامج إحدى المحاضرات العامة التي تلقى في المساجد ونحوها ويقوم باختيار فقرات منها مناسبة لمدة البرنامج ويربط بينها وبعض ما يقدمه من محاضرات يكون ذا علاقة قوية بالقرآن الكريم . ومثله كذلك برنامج ( مجالس العلماء ) ومن البرامج برنامج آيات الآداب في القرآن الكريم، وحديث من القرآن، والنداء في القرآن الكريم، والشواهد الشعرية لتفسير القرآن الكريم، الحياة الدنيا في القرآن الكريم، والنفاق والمنافقون في القرآن الكريم، السيرة النبوية في القرآن الكريم، دروس من المسجد الحرام، ومن البرامج أيضاً برنامج ( أطروحة على الهواء) الذي يعتمد على
_________
(1) ماجي الحلواني: الإذاعات العربية، مرجع سابق، ص 125.

(1/75)


تسجيل وقائع المناقشات العلمية لرسائل الماجستير والدكتوراه التي تتم في الجامعات السعودية وغالباً ما يتم اختيار الرسائل الشرعية والدعوية وذات الصلة بالثقافة الإسلامية وتقدم الرسالة غالباً في حلقتين، وهناك العديد من الرسائل التي سجلت في كليات القرآن الكريم أو كليات أصول الدين.

(1/76)


نشأة التلفاز السعودي وتطوره:
أصدر مجلس الوزراء السعودي عام 1383هـ موافقته على خطة إنشاء نظام تلفازي وطني، وأبرمت الحكومة عام 1384هـ اتفاقية مع شركات أمريكية لتركيب وصيانة أول نظام تلفازي في المملكة، وفي التاسع عشر من ربيع الأول عام 1385هـ الموافق السابع عشر من يوليو 1965م بدأ التلفاز السعودي بثه بالأبيض والأسود في كل من مدينتي جدة والرياض فقط وبقناة واحدة في كل منهما وبمساحة لا تتجاوز مائة كيلو متر مربع (1) .
ثم بدأت مرحلة توسيع أولي للبث حيث أوصل بث تلفاز جدة في عام 1387هـ / 1967م إلى كل من مكة المكرمة والطائف (2) . ثم شرعت وزارة الإعلام فيما بين عام 1387 / 1397هـ في إنشاء محطات بث مستقلة تتولى كل محطة بث برامجها في محيط إرسالها وذلك في كل من المدينة والقصيم والدمام وأبها (3) .
_________
(1) محمد أحمد صبيحي (د): تلفزيون المملكة العربية السعودية ومراحل تطوره، جدة شركة المدينة المنورة للطباعة والنشر، 1407هـ ص 32،33 وعبد الرحمن الشبيلي (د): مذكرة تاريخ الإعلام السعودي، مرجع سابق ص25.
(2) وزارة الإعلام : وزارة الإعلام نشأة وقطاعات وإنجازات، مرجع سابق، ص 27.
(3) المرجع نفسه، ص 27 - 28 .

(1/77)


وفي الوقت نفسه قامت الوزارة بإنشاء عدة مراكز تقوية لكل المحطات العاملة من أجل توسعة نطاق بثها ليصل بث التلفاز السعودي إلى معظم المناطق الآهلة بالسكان، كما عززت الوزارة بثها التلفازي بـ 33 مركزاً للإرسال المرتبط بشبكة الميكرويف وبمراكز العمود الفقري المرتبط بالكابل المحوري وبعدد من مراكز إعادة البث والمراكز المتنقلة التي توجد في مناطق مختلفة (1) .وبعد التطوير الذي تم وانتشار أكثر من ستين محطة في مناطق المملكة أصبح الإرسال التلفازي يصل إلى أكثر من 95% من مساحة المملكة (2) ، كما بدأ التلفاز السعودي في الأول من شهر شوال عام 1396هـ الموافق 24 سبتمبر 1976م بالبث الملون (3) .
وسعت وزارة الإعلام في وقت مبكر لتوحيد البث وتوسيع نطاقه ولذلك أنشأت شبكات ميكرويف وكابلات محورية تم بواسطتها توحيد البث من الرياض، كما أنه بالإمكان تبادل البث بين الرياض وعدد من المدن الرئيسة في المملكة (4) . كما قامت الوزارة بإنشاء مجمع تلفاز الرياض الذي تتم فيه عملية البث الرئيسة لكلا القناتين ويشتمل المجمع على 13 غرفة تسجيل بمساحة إجمالية قدرها 3000 متراً مربعاً والمجمع مجهز بجميع المستلزمات الفنية (5) .
_________
(1) وزارة الإعلام : الإعلام السعودي النشأة والتطور، مرجع سابق ص 100-102ووكالة الأنباء السعودية : وثائق وكالة الأنباء السعودية الرياض، وكالة الأنباء السعودية 1408هـ، ص222.
(2) وزارة الإعلام : وزارة الإعلام نشأة وقطاعات وإنجازات، مرجع سابق، ص 31.
(3) محمد الصبيحي (د) : تلفزيون المملكة العربية السعودية ومراحل تطوره، مرجع سابق ، ص41-49.
(4) جهاز تلفزيون الخليج: التلفزيون في دول الخليج، الرياض، جهاز تلفزيون الخليج، ط2، 1402هـ، ص 90،91، ومحمد فريد عزت (د):وسائل الإعلام السعودية والعالمية النشأة والتطور، مرجع سابق ، ص451.
(5) وزارة الإعلام : الإعلام السعودي النشأة والتطور، مرجع سابق، ص 98-99.

(1/78)


وحرصت الوزارة في وقت مبكر على إنشاء غرف إنتاج (استديوهات) في الحرم المكي الشريف بمكة المكرمة وفي الحرم النبوي الشريف بالمدينة المنورة (1) ليتمكن التلفاز بقناتيه الأولى والثانية من نقل الصلوات يومياً ونقل صلاة الجمعة وصلوات التراويح والتهجد خلال شهر رمضان، وهذا يمكن المسلمين في كل مكان من الاستماع لتلاوات أئمة الحرمين الشريفين.
وقامت وزارة الإعلام في عام 1392هـ بنقل مناسك الحج إلى العالم الخارجي عن طريق تلفاز المملكة الأردنية الهاشمية قبل أن ترتبط بالأقمار الصناعية الذي تم مباشرة في عام 1394هـ وذلك بعد أن أنشئت محطة مؤقتة للأقمار الصناعية في مدينة جدة (2) ، وفي نهاية عام 1975م وأوائل عام 1976م تم إنشاء محطتين أرضيتين في كل من الرياض والطائف للاتصال عبر الأقمار الصناعية العالمية، وأتاح ذلك للتلفاز القدرة على استقبال بث الشبكات الدولية كما تمكن التلفاز من بث شعائر الحج والصلوات في رمضان والأحداث المحلية الهامة إلى العالم الإسلامي والعالم أجمع، كما تم بعد ذلك إنشاء محطة ثالثة في مدينة الرياض (3) .
_________
(1) وزارة الإعلام: وزارة الإعلام نشأة وقطاعات وإنجازات، مرجع سابق ص 56-57، ووزارة الإعلام : الإعلام السعودي النشأة والتطور، مرجع سابق ص 101 - 102.
(2) جريدة الجزيرة : العدد 5142، مرجع سابق، ص12.
(3) جهاز تلفزيون الخليج: التفزيون في دول الخليج، مرجع سابق، ص 88-91. ومجلة تلفزيون الخليج العربي: العدد الأول، المجلد الرابع عشر، عام 1403هـ / 1983م، ملف تلفزيون المملكة العربية السعودية، ص18.

(1/79)


وكان التلفاز السعودي قبل عام 1413هـ كما مر بنا يعتمد على استخدام المحطات الأرضية في البث إلى أجهزة الاستقبال لدى المواطنين في الداخل وبعض الدول المجاورة، ولم يكن للهوائيات المنزلية الصغيرة الحجم وجود لدى مواطني دول الشرق الأوسط بشكل عام، وبعد إطلاق (عربسات) للقمر الصناعي الأول في عام 1985م بدأ التلفاز السعودي بقناتيه في استخدام البث عبر القمر الصناعي ( عربسات )، وبدأ انتشار أطباق استقبال البث المباشر من الأقمار الصناعية المعروفة بـ (الدش) في كثير من دول الشرق الأوسط وأصبح يستخدم على نحو جماهيري وتتابع إطلاق الأقمار الصناعية التابعة لعربسات في المنطقة العربية (1) ، ويمكن التقاط بث التلفاز السعودي بقناتيه حالياً بواسطة تلك الهوائيات في كل المساحة الجغرافية التي يغطيها بث عربسات أي في كل العالم العربي وفي أجزاء من أوروبا وأفريقيا ويصل شمالاً إلى الدول الأسكندنافية وبريطانيا وجنوباً إلى زائير وفولتا العليا ونيجيريا والسنغال وتشاد وكذلك يصل إلى باكستان وأفغانستان وإيران وتركيا (2) .
_________
(1) مجلة اليمامة : العدد 1229 في 10 / 5 / 1413هـ، لقاء مع الدكتور فيصل زيدان رئيس عربسات، ص6.
(2) مجلة المجلة: العدد 683، مرجع سابق، ص 53.

(1/80)


كما يصل بث القناة الأولى عبر القمر ( يوتلسات هوت بيرد 4) 13 درجة شرقاً في الحزمة (كي . يو) منذ شهر يوليو 1998م (1) .إلى أوروبا، وبالتحديد إلى أوربا الغربية والشرقية وآسيا الوسطى وروسيا الاتحادية وجزر الكناري وإيران وأفغانستان وباكستان، كما يصل بث القناة الأولى عبر القمر الأمريكي (تلستار 5) 97 درجة غربا في الحزمة ( كي. يو) من يوم 3 / 12 / 1418هـ إلى الولايات المتحدة الأمريكية وجنوب كندا وشمال المكسيك وجزر الكناري وهاواي (2) . ويصل بثها عبر القمر الآسيوي ( آسيا سات 2) 100.5 درجة شرقاً إلى آسيا وجنوب وشرق آسيا واستراليا (3) .
_________
(1) عكاظ : العدد 11539 في 28 / 11 / 1418هـ ص18.
(2) عكاظ بتاريخ 3 / 12 / 1418هـ الصفحة الأخيرة.
(3) الشؤون الهندسية (إدارة الذبذبات) : جدول البث الإذاعي والتلفزيون عبر الأقمار الصناعية، لعام 1421هـ.

(1/81)


عناية القنوات العاملة في التلفاز السعودي حالياً :
تعمل في التلفاز السعودي حالياً قناتان : هما القناة الأولى باللغة العربية، والقناة الثانية باللغة الإنجليزية وهذا استعراض مختصر لكل منهما وتفصيل بأبرز جهودهما في العناية بالقرآن الكريم.

(1/82)


عناية القناة الأولى بالقرآن الكريم :
بدأت القناة الأولى إرسالها عام 1385هـ / 1965م بالأبيض والأسود ولم تتجاوز ساعات الإرسال في تلك الفترة عشر ساعات أسبوعياً، ثم تطورت تدريجياً إلى أن أصبحت في عام 1395هـ 50 ساعة أسبوعيا وزادت ساعات الإرسال بعد إدخال البث الملون حتى وصلت عام 1402هـ إلى 70 ساعة أسبوعياً حيث تمت إضافة فترة بث صباحية تهتم بالأسرة، ودأب التلفاز على تقديم ساعات بث إضافة في الأعياد والمناسبات والعطل الصيفية وخلال موسم الحج وشهر رمضان المبارك الذي تصل فيه ساعات البث إلى أكثر من 100 ساعة أسبوعياً، وفي عام 1411هـ زادت ساعات البث في الأيام العادية إلى حوالي 105 ساعة أسبوعياً حيث أصبح التلفاز يبث على نحو متواصل من الساعة العاشرة صباحاً إلى منتصف الليل وتصل إلى الساعة الواحدة والنصف صباحاً في أيام العطل (1) .
واستحدثت القناة الأولى في التلفاز السعودي في 20 / 10 / 1416هـ الموافق 9مارس 1996م فترة بث صباحية مبكرة تبدأ من الساعة 7.45 تبث خلالها برنامجاً جماهيرياً عنوانه ( المملكة هذا الصباح) (2) .
_________
(1) عبد الرحمن الشبيلي: تاريخ الإعلام السعودي، مرجع سابق ، ص36، ومحمد فريد عزت: وسائل الإعلام السعودية والعالمية-النشأة والتطور - مرجع سابق ص 459-460، ووزارة الإعلام : الإعلام السعودي النشأة والتطور، مرجع سابق ص 96-98.
(2) جريد الجزيرة في 20 / 10 / 1420هـ.

(1/83)


وتعمل القناة الأولى حالياً في عام 1421هـ أكثر من 19 ساعة يومياً حيث يبدأ البث في تمام الساعة السابعة وخمس وأربعين دقيقة ويستمر إلى الساعة الثالثة صباحاً كل أيام الأسبوع.
وتظهر عناية القناة الأولى في التلفاز السعودي بالقرآن الكريم من خلال ما يلي (1) :
(1) تفتتح القناة الأولى إرسالها بالقرآن الكريم وتختمه بالقرآن الكريم كذلك مع تفسير لبعض الكلمات.
(2) تنقل القناة الأولى صلوات التراويح والتهجد على الهواء مباشرة من المسجد الحرام في مكة المكرمة طوال أيام شهر رمضان، كما تنقل يومياً صلاة المغرب من المدينة، والعشاء من مكة المكرمة.
(3) المشاركات في المناسبات الإسلامية الداخلية والخارجية وعمل لقاءات بمسؤولي جمعيات التحفيظ وغيرهم.
(4) تتابع القناة الأولى مسابقات القرآن الكريم المحلية والدولية لحفظة كتاب الله وتفسيره وتجويده، وذلك كل عام من خلال توفية حفل الافتتاح والختام كما تقوم ببث رسالة يومية عن وقائع تلك المسابقات، ومنها: مسابقة القرآن الكريم الدولية التي تنظمها وزارة الشؤون الإسلامية والأوقاف والدعوة والإرشاد وكذلك المسابقة المحلية لجمعيات التحفيظ، ومسابقة الحرس الوطني، ومسابقة الأمير سلمان .
_________
(1) متابعة الباحث لبرامج التلفاز وعائض الردادي (د) وكيل وزارة الإعلام المساعد لشؤون التخطيط) تقرير مرسل للباحث برقم 3262 / ت: وتاريخ 11 / 1 / 1421هـ ووزارة الإعلام: مسيرة الإعلام السعودي مرجع سابق ص 293.

(1/84)


(5) تتابع بعض نشاطات الجماعات الخيرية لتحفيظ القرآن الكريم والمسابقات التي تقيمها .
(6) تتابع القناة الأولى نشاطات مدارس تحفيظ القرآن الكريم التابعة لوزارة المعارف.
(7) تقدم القناة الأولى برنامجاً خاصاً لتشجع الناشئة على حفظ القرآن الكريم من خلال ما يقدم لهم من جوائز نقدية.
(8) بث التلاوة والتفسير في نشرة الأخبار الرئيسة تلك التلاوة التي تقدم أثناء استقبالات سمو ولي العهد للمواطنين أسبوعياً.
(9) تقديم صوت إذاعة القرآن الكريم أثناء عرض خدمة البث المرئي للمعلومات والتي تظهر يومياً في التلفاز.
(10) اختيار إذاعة القرآن الكريم مع البرنامج العام من بين الإذاعات السعودية الأخرى لتكون الصوت الصاحب للبث عبر الأقمار الصناعية التي تصل إلى معظم أنحاء العالم كما مر بنا.
(11) تقوم القناة الأولى في التلفاز السعودي بإعداد وتقديم العديد من برامج العناية ومنها البرامج التالية: قضايا قرآنية ، لقاء مع الشيخ الشعراوي ، مسابقة القرآن في رمضان، العلم والإيمان، وسيتحدث الباحث بالتفصيل في الجزء التحليلي عن برامج الدورة الحالية.

(1/85)


ويهتم التلفاز السعودي مع عرضه لنوعيات مختلفة من البرامج يهتم اهتماماً خاصاً بالبرامج الدينية والثقافية التي لم تقل نسبتها ولسنوات عديدة عن 25% (1) .
_________
(1) وزارة الإعلام : وزارة الإعلام نشأة وقطاعات وإنجازات، مرجع سابق، ص 36. ومجلة تلفزيون الخليج، العدد الرابع، عام 1412هـ، ص 15.

(1/86)


عناية القناة الثانية بالقرآن الكريم:
في اليوم الرابع من شهر ذي القعدة عام 1403هـ / 1983م بدأ بث القناة الثانية (1) ، وذلك لتحقيق أهداف عدة من أبرزها: تعريف غير الناطقين بالعربية مبادئ الإسلام وتعريفهم بمنجزات المملكة العربية السعودية وتنويع مصادر الثقافة الإعلامية للجاليات المقيمة وتحقيق الترفيه البريء للمواطنين وللمقيمين من الجاليات الأجنبية (2) .
وتبث القناة الثانية باللغة الإنجليزية معظم برامجها كما تقدم نشرة إخبارية باللغة الفرنسية وتقدم في المناسبات الدينية برامج باللغات الإسلامية الأخرى (3) وبدأت حالياً بتقديم برنامج يومي على الهواء باللغة العربية لفئة الشباب بعنوان ( كل الرياضة ) يتابع أهم الأحداث الرياضية المحلية والخارجية ويقدم تقارير عنها.
_________
(1) محمد فريد عزت (د) : قاموس المصطلحات الإعلامية، جدة، دار الشروق، ط1، 1404هـ، ص 334.
(2) مجلة الدعوة : العدد 966 في 26 / 2 / 1405هـ، ص 10، وعبدالعزيز أبو النجا : تلفزيون المملكة العربية السعودية نشأته وتطوره، الرياض، مطابع الشرق الأوسط ، ط1، 1417هـ ص 76،68.
(3) محمد فريد عزت (د) وسائل الإعلام السعودية والعالمية - النشأة والتطور - مرجع سابق ص 455 -456.

(1/87)


بدأت القناة الثانية بأربع ساعات يومياً ثم أصبحت في عام 1407هـ ست ساعات ونصف يومياً وفي عام 1411هـ وصلت ساعات البث إلى 60 ساعة أسبوعية، وتزداد في المناسبات كشهر رمضان والحج والإجازات، وفي عام 1413هـ أصبح البث ثماني ساعات يومياً (1) ، وتعمل القناة الثانية حالياً في عام 1421هـ 13 ساعة يومياً حيث يبدأ في تمام الساعة الواحدة ظهراً وينتهي في تمام الساعة الثانية وعشر دقاق من صبيحة اليوم التالي.
وتظهر عناية القناة الثانية في التلفاز السعودي بالقرآن الكريم من خلال ما يلي (2) :
(1) تفتتح القناة الثانية إرسالها وتختتمه بالقرآن الكريم كذلك مع تقديم ترجمة للمعاني باللغة الإنجليزية.
(2) تنقل صلوات التراويح والتهجد على الهواء مباشرة من المسجد النبوي الشريف في المدينة المنورة.
(3) تقوم القناة الثانية بإعداد وتقديم بعض البرامج التي تخدم القرآن الكريم ومنها: الثقافة الإسلامية الذي يعده ويقدمه إسماعيل ناظر الذي يعرض بعض آيات القرآن ويفسرها، وبرنامج قضايا وردود الذي يعده ويقدمه الدكتور أحمد سيف الدين .
_________
(1) وزارة الإعلام : الإعلام السعودي، النشأة والتطور، مرجع سابق ص 97-98، وجريدة الجزيرة : العدد 5142، مرجع سابق، ص12.
(2) عائض بن بنيه الردادي وكيل الوزارة المساعد لشؤون التخطيط تقرير مرسل للباحث برقم 3262 / ت وتاريخ 11 / 1 / 1421هـ

(1/88)


(4) تقوم بنقل أحداث مسابقة القرآن الكريم المحلية والدولية لحفظة كتاب الله وتفسيره وتجويده التي تنظمها وزارة الشؤون الإسلامية كل عام من خلال نقل حفل الافتتاح والختام وبث رسالة يومية عن وقائع المسابقة.
(5) تقوم بعرض نشاطات جماعات تحفيظ القرآن الكريم والمسابقات التي تقيمها.
(6) تقوم بعرض نشاطات مدارس تحفيظ القرآن الكريم التابعة لوزارة المعارف وتشجع الناشئة من خلال ما يقدم لهم من جوائز.
(7) هذا بالإضافة إلى العديد من البرامج الإسلامية التي تخدم القرآن الكريم من قريب أو بعيد والمشاركات في المناسبات الإسلامية الداخلية والخارجية.

(1/89)


المطلب الثالث: الدراسة التحليلية لبرامج القناة الأولى
لمعرفة البرامج التي تعتني بالقرآن الكريم وعلومه في القناة الأولى في التلفاز السعودي رأى الباحث أهمية إجراء دراسة تحليلية للإجابة عن تساؤلاتها وأسلوب التحليل ( هو طريقة بحث يتم تطبيقها من أجل الوصول
إلى وصف كمي هادف ومنظم لمحتوى أسلوب الاتصال ) (1) . وسيسير الباحث حسب الخطوات التالية:
توضيح المجتمع الكلي للدراسة، وتصنيف هذا المجتمع، واختيار العينة، وتحديد الفئات وتصميم الاستمارة، وتحديد الوحدات، وبيان أسلوب العد والقياس، وكيفية تفسير النتائج ومعالجتها .
مجتمع الدراسة التحليلية : هي البرامج التي تقدمها القناة الأولى في التلفاز السعودي وهي برامج كثيرة جداً اختار الباحث منها أسبوعاً دورياً واحداً فقط ويشمل تسجيل كل البرامج المقدمة في هذا الأسبوع وذلك لمعرفة نسبة البرامج التي تعتني بالقرآن الكريم وعلومه.
_________
(1) صالح العساف (د) : المدخل إلى البحث في العلوم السلوكية، الرياض، شركة العبيكان، ط1، 1409هـ، ص 235.

(1/90)


تصنيف المجتمع إلى فئات : قام الباحث بإجراء تحليل مبدئي خرج من خلاله بمعرفة أن البرامج التي تعتني بالقرآن الكريم في التلفاز تأتي على شاكلتين: برامج تعتني بالقرآن على نحو مباشر وهذه البرامج تكون دائماً ضمن البرامج الدينية، وبرامج تأتي فيها العناية بالقرآن الكريم بصورة عرضية وغالباً ما تكون هذه البرامج من النوعيات الأخرى للبرامج.
اختيار العينة: قام الباحث بتسجيل بث برامج التلفاز من بداية الإرسال إلى نهايته وذلك من يوم الخميس 15 / 1 / 1421هـ الموافق 20 / 4 / 2000م إلى يوم الأربعاء 6 / 2 / 1421هـ الموافق 10 / 5 / 2000م، وقد تم تسجيل جميع البرامج في فترة الدراسة من أول الإرسال إلى نهايته والقناة الأولى تقدم يومياً ثمان عشرة ساعة ونصف الساعة من الساعة السابعة وخمس وأربعين دقيقة صباحاً إلى الساعة الثالثة والربع ليلاً عدا يوم الجمعة حيث يستمر البث إلى الثانية والربع ليلاً وبذلك تم تسجيل أكثر من 7770 دقيقة على أكثر من خمسين شريط فيديو.

(1/91)


وبلغ عدد برامج العينة 406 برنامجاً قدمتها القناة الأولى في فترة الدراسة بمعدل 58 برنامجا في اليوم استغرقت 8041 دقيقة بمعدل 1149 دقيقة في اليوم أي ما يوازي 19 ساعة وربع الساعة يومياً.
تحديد فئات التحليل: تشمل فئات التحليل عدداً كبيراً من الفئات وهي: فئات : الاتجاه والموضوع والمصدر والأهداف والشكل وغيرها من الفئات (1) .
ويختار الباحث في كل بحث ما يتلاءم مع دراسته ويحقق له أهدافه وتساؤلاته، وتدفع بعض الأبحاث باحثيها إلى اختراع فئات يستلزمها الموضوع، يقول أحد الباحثين : ( إن كل بحث ينحت فئاته ) (2) .
وحدات التحليل: من أبرز وحدات التحليل : الكلمة والموضوع، والشخصية، والمفردة التي تشمل قوالب تقديم المادة الإعلامية كالكتاب والمقال والبرنامج، ومن الوحدات أيضاً مقاييس المساحة ومقاييس الزمن (3) .
_________
(1) عواطف عبد الرحمن وأخريات (د) : تحليل المضمون في الدراسات الإعلامية، مرجع سابق، ص 16-19.
(2) عاطف عدلي العبد وزكي أحمد عزمي (د): الأسلوب الإحصائي واستخداماته في بحوث الرأي العام والإعلام، القاهرة، دار الفكر العربي، 1993م. ص 211.
(3) عواطف عبد الرحمن وأخريات : تحليل المضمون في الدراسات الإعلامية، مرجع سابق، ص 16.

(1/92)


ويستخدم الباحثون وحدة " البرنامج " بصورة شائعة ولا سيما عند ما يكون البرنامج أو المقال يحمل فكرة واحدة (1) ، أما الفكرة ( فهي من أكثر الوحدات شيوعاً واستخداماً في بحوث الإعلام ؛ لأن تناول الفكرة كوحدة تحليل يفيد في تحديد الاتجاهات والأحكام التي تقع على محتوى الإعلام) (2) وتستخدم وحدة الفكرة غالباً عند ما يحمل البرنامج أو المقال أكثر من فكرة ويهدف البحث لكشفها.
واستخدم الباحث في هذه الدراسة المختصرة الوحدات التالية:
(1) وحدة البرنامج التلفاز: ويقصد بها وحدة البرنامج التلفازي الذي يمكن عده وقياس تكراره وتشمل وحدة البرنامج جميع نوعيات البرامج أيا كان شكلها (3) .وقد تم استخدام هذه الوحدة في الأسئلة أوفي كل البحث.
(2) وحدة الفكرة : تم استخدام وحدة الفكرة عند تحليل محتوى البرامج التلفازية التي جاءت فيها خدمة البرنامج للقرآن الكريم عرضاً ولم يؤسس البرنامج أصلاً لخدمة هذا الهدف وتم في الوقت ذاته استخدام وحدة الزمن المصاحبة للفكرة في البرنامج للقياس.
_________
(1) محمد عبد الحميد (د) تحليل المحتوى في بحوث الإعلام، مرجع سابق، ص 148.
(2) المرجع نفسه، ص 140.
(3) يجدر بالملاحظة أن الحلقة الواحدة من البرنامج ربما اختلفت عن الحلقة الأخرى كما حصل ذلك في عدد قليل من الحلقات أثناء التحليل وإن كانت من برنامج واحد وذلك لاختلاف شكل كل واحد منهما، كأن تكون الأولى ندوة والثانية حواراً أو اختلافاً في المضمون حيث كانت الأولى تاريخية مثلاً والأخرى اجتماعية، فالعبرة بالحلقة لا باسم البرنامج الذي ربما يكون مختلفاً إذا تم تعميمه.

(1/93)


(3) وحدة قياس الزمن: ويقصد بها الدقائق التي يستغرقها وقت كل شكل من الأشكال التي سيتم قياسها وتحليلها، وقد عمد الباحث إلى جبرها لأطول البرنامجين أثناء فترة البث.
تصميم استمارة التحليل: قام الباحث بتصميم استمارة تحليل لبرامج العينة -يمكن النظر إليها في ملحق الدراسة - وقد أجابت الاستمارة عن تساؤلات الدراسة التالية:
(1) ما اسم البرنامج ؟
(2) هل يعتني البرنامج بالقرآن الكريم؟
(3) هل عناية البرنامج بالقرآن الكريم مباشرة؟
(4) كم نسبة البرامج ذات العناية بالقرآن بالنسبة إلى البرامج الأخرى؟
(5) ما الأيام التي تقدم فيها برامج العناية؟
(6) ما الفترات التي تقدم بها برامج العناية؟
(7) ما الفئات الزمنية لبرامج العناية؟
(8) ما الأشكال البرامجية التي تقدم بها تلك البرامج؟
(9) ما دورية تقديم برامج العناية بالقرآن الكريم؟
(10) ما الوظائف التي تحققها برامج العناية؟
(11) ما المستوى الفني لبرامج العناية بالقرآن الكريم ( التلاوات)؟
(12) ما محتوى البرامج التي تعتني بالقرآن الكريم مباشرة-غير التلاوات- ؟
(13) ما المستوى الفني لبرامج العناية بالقرآن الكريم ( غير التلاوات )؟

(1/94)


(14) ما الفئات النوعية للبرامج غير المباشرة؟
(15) ما أفكار العناية الواردة في البرامج غير المباشرة؟
أسلوب العد والقياس: بواسطة العد والقياس تمت معالجة وحدات المحتوى كمياً وتمت صياغة النتائج بأساليب إحصائية، والعد والقياس ليس هدفاً في ذاته كما يقول الباحثون بل هو أسلوب علمي يتبع للوصول إلى النتائج ويعد تكرار وحدة التحليل هو وحدة العد والقياس ويعد تكرارها مقياساً للتقويم والمقارنة (1) . وحرص الباحث على ملاحظة جانب التحليل الكيفي حيث رصد ملاحظاته عن كل البرامج المتصلة بعناية القرآن - إن وجدت - في استمارة التحليل في الجزء الخاص بالملاحظات العامة.
تفسير النتائج ومعالجتها: قام الباحث بمشاهدة برامج عينة الدراسة وتكرار المشاهدة إليها عند الحاجة وتم تفسير نتائج التحليل ومعالجتها بواسطة عدّ وقياس تكرار نتائج جميع استمارات التحليل وذلك وفقاً لوحدة التحليل الخاصة بكل تساؤل.
_________
(1) محمد عبد الحميد: تحليل المحتوى في بحوث الإعلام، مرجع سابق ، ص 159.

(1/95)


وبعد أن تم الحصول على الجداول النهائية التي رتبت نتائج الدراسة تنازلياً حسب العدد الأكبر في كل فئة تم إظهار النسب المئوية بعد إظهار نتائج الجداول مكتفياً بكسر عشري واحد رغبة في تحقيق الاختصار، وقد عمد الباحث إلى ترتيب جميع الجداول التي تتضمن معيارين، وهما معيار تكرار البرامج ومعيار تكرار زمنها عمد إلى ترتيبها تنازلياً وفقاً لمعيار تكرار البرامج وليس لمعيار تكرار زمنها الذي يتفق كثيراً مع سابقه وقد يختلف أحياناً معه، واعتمد على معيار التكرار فقط عند مقارنة أي سؤال بآخر .
واستعان الباحث بالعرض البياني في بعض نتائج التحليل للتعبير عن تلك النتائج بصور ربما تكون أكثر وضوحاً.
اختبار الصدق: قام الباحث بإجراء اختبار الصدق Validity حيث عرض الباحث استمارة التحليل على كل من سعادة الأستاذ الدكتور عبد الفتاح إبراهيم وسعادة الدكتور أمين المغامسي واستفاد الباحث كثيراً من ملاحظاتهم ومناقشاتهم حولها حتى وصلت فئات التحليل إلى مستوى جيد من الاتساق consistenyc والاستقرار Stability .

(1/96)


اختبار الثبات : أجرى الباحث اختبار الثبات على تحليله بطريقة الاختبار - وإعادة الاختبار Test Retest - اعتماداً على قيام الأستاذ عمر التهامي (1) بإعادة إجراء عملية التحليل على عينة عشوائية من البرامج وقد بلغ معامل الثبات 0.957 وهي نسبة تعد جيدة وتدل على وضوح المقياس المستخدم في التحليل (2) .
_________
(1) المحاضر بقسم الإعلام في كلية الدعوة فرع جامعة الإمام بالمدينة.
(2) وضع جتمان حداً فاصلاً للثبات هو 0.85. انظر: محمد الوفائي: مناهج البحث في الدراسات الاجتماعية والإعلامية، القاهرة، مكتبة الانجلو المصرية، 1989، ص66.

(1/97)


1- برامج العناية الشاملة من حيث العدد والزمن :
نوع البرامج عدد نسبة زمن نسبة
برامج العناية الشاملة 73 18 1345 16.7
برامج لا تعتني 333 82 6696 83.3
المجموع 406 100 8041 100

(1/98)


2- برامج العناية الشاملة وأيام الأسبوع :
تبرز الدراسة أن يوم الجمعة هو أكثر الأيام التي ترد فيه برامج العناية بالقرآن بشقيها، يليه يوم الاثنين والخميس، كما يبرز يوم الجمعة في المركز الأول من حيث الزمن وبفارق لافت للنظر، وسيزداد الأمر وضوحاً عند عرض النتائج الخاصة بالبرامج ذات العناية المباشرة بالقرآن الكريم.
توزيع برامج العناية بالقرآن الكريم حسب أيام الأسبوع
وفقاً للمعيار العددي والزمني
المعيار عدد العددي الزمني
باليوم تعتني لا تعتني المجموع تعتني لا تعتني المجموع
السبت 9 59 68 116 1075 1191
الأحد 8 38 46 128 1042 1170
الاثنين 12 46 58 211 942 1153
الثلاثاء 9 41 50 218 964 1182
الأربعاء 10 53 63 183 987 1170
الخميس 12 45 57 188 1012 1200
الجمعة 13 51 64 301 674 975
المجموع 73 333 406 1345 6696 8041

(1/99)


3- برامج العناية المباشرة بالقرآن الكريم :
ورد في عينة الدراسة 26 برنامجاً تعتني بالقرآن الكريم مباشرة وذلك يمثل نسبة 35.6% من مجمل برامج العناية ويمثل نسبة 6.4% من إجمالي برامج عينة الدراسة من حيث العدد، أما من حيث الزمن فهو يمثل 20.9% من مجمل برامج العينة ويمثل نسبة 3.5% من إجمالي زمن برامج عينة الدراسة.
برامج العناية المباشرة من حيث العدد والزمن
نوع البرامج عدد نسبة زمن نسبة
برامج العناية المباشرة 26 35.6 281 20.9
برامج العناية غير المباشرة 47 64.4 1064 77.8
المجموع 73 100 1345 100

(1/100)


4- برامج العناية المباشرة بالقرآن الكريم وأيام الأسبوع :
يتضح أن القناة الأولى تهتم كثيراً بعرض برامج العناية المباشرة بالقرآن الكريم وعلومه في يوم الجمعة يوم عيد المسلمين، وذلك بنسبة تصل 26.9%في المعيار العددي للبرامج وترتفع إلى نسبة34.5% في المعيار الزمني للبرامج .
برامج العناية المباشرة في أيام الأسبوع وفقا للمعيار العددي والزمني
اليوم عدد نسبة عدد نسبة
السبت 4 15.4 33 11.7
الأحد 2 7و7 22 7.8
الاثنين 4 15.4 38 13.5
الثلاثاء 2 7و7 18 6.4
الأربعاء 3 11.5 26 9.3
الخميس 4 15.4 47 16.7
الجمعة 7 26.9 97 34.5
المجموع 26 100 281 100

(1/101)


5- أسماء برامج العناية المباشرة بالقرآن الكريم:
بلغ عدد البرامج المباشرة التي تعتني بالقرآن الكريم في عينة الدراسة ستة وعشرين برنامجاً وهي البرامج التي يبرزها الجدول التالي مع تكرار عدد حلقات كل برنامج والزمن الذي استغرقه كل منها.
أسماء البرامج المباشرة ومددها الزمنية
اسم البرنامج عدد الحلقات نسبة الزمن نسبة
تلاوة افتتاح الإرسال 7 26.9 67 23.8
تلاوة نهاية الإرسال 7 26.9 66 23.5
التجويد المرئي 3 11.5 46 22.8
نور القرآن 7 26.9 41 14.6
آية وإعجاز 1 3.8 20 8.1
تعليم التلاوة 1 3.8 23 7.1
الإجمالي 26 100 281 100
6- فترات المدد الزمنية للبرامج:
تبرز الدراسة أن معظم برامج العناية بالقرآن الكريم تندرج ضمن الفئات الزمنية القصيرة (15 دقيقة فأقل) حيث جاءت الفئة الأولى خمس دقائق فأقل بنسبة 11.5% والفئة الثانية عشر دقائق إلى خمس دقائق بنسبة 53.8% والفئة الثالثة خمس عشرة دقيقة إلى عشر دقائق بنسبة 15.4% . ونلاحظ أيضاً عدم ورود أي برنامج من الفئات الطويلة نصف ساعة أو ساعة، والجمهور المعاصر يميل حالياً إلى الإيقاع السريع والمتنوع مما يجعل الباث يؤيد اعتماد التلفاز على الفئات القصيرة من البرامج .

(1/102)


6- فترات المدد الزمنية لبرامج العناية القرآنية
المدد الزمنية عدد نسبة
خمس دقائق فأقل 3 11.5
من 10 دقائق إلى خمس دقائق 14 53.8
من 15 دقيقة إلى أكثر من 10 دقائق 4 15.4
من 20 دقيقة إلى 15 دقيقة 1 3.8
من 25 دقيقة إلى 20 دقيقة 4 15.4
المجموع 26 100

(1/103)


7- فترات بث البرامج :
يظهر في الدراسة أن القناة الأولى تركز على ثلاث فترات أساس لتقديم البرامج ذات العناية المباشرة بالقرآن الكريم وهذه الفترات هي: فترة بداية الإرسال وفترة نهاية الإرسال بنسبة 26.9% لكل منهما، وهاتان الفترتان تقدم خلالهما التلاوات القرآنية، ثم تأتي أهم فترة للبرامج الأخرى وهي فترة ما قبل صلاة المغرب حيث يقدم فيها 23 % من برامج العناية وأخيراً تأتي فترتان بنسب متساوية هي 11.6% وهما فترة الظهر قبل الصلاة أو بعدها وفترة المساء قبل صلاة العشاء أو بعدها، ويلاحظ إجمالاً الارتباط الوثيق بين تقديم هذه البرامج ومواعيد الصلاة في البرامج غير التلاوات.
فترات بث برامج العناية القرآنية
الفترة عدد نسبة
الصباحية 7-10 7 26.9
الضحى أكثر من 10-1 3 11.6
الظهيرة أكثر من 1-4 - -
العصر أكثر من 4-7 6 23
المساء أكثر من 7-8 3 11.6
السهرة أكثر من 10-3.5 7 26.9
المجموع 26 100

(1/104)


8- فئة نوع البرامج :
تبرز الدراسة أن برامج العناية المباشرة تنقسم إلى فئتين هما: التلاوات القرآنية وهذه الفئة وردت في الدراسة بنسبة تزيد عن نصف البرامج -53.8 %)، والفئة الثانية البرامج الدينية الأخرى المتنوعة في أشكالها ووظائفها الجزئية.
فئة نوع البرامج
الفئة عدد نسبة
برامج دينية ( تلاوات ) 14 53.8
برامج دينية ( برامج أخرى) 12 46.2
الإجمالي 26 100

(1/105)


9- الأشكال البرامجية :
تقدم القناة الأولى برامج العناية المباشرة بأشكال برامجية متعددة فهي تستخدم خمسة أشكال برامجية، كما أنها تقدم تلك البرامج ذات الطابع العلمي والديني بأشكال برامجية جيدة تتسم بالحيوية والجاذبية ويأتي في مقدمة هذه الأشكال شكل القراءة القرآنية بنسبة 53.8%، ثم الحديث المباشر الذي يعتمد على تعدد المشاهد سواء أقدمه شخص واحد أم أكثر ويدعم هذا
الحديث بصور ومشاهد تخدم الأفكار الواردة في البرنامج جاء هذا الشكل بنسبة 23.1%، ثم ينسب أقل الدرس العلمي المستند على وسائل الإيضاح، ثم شكل التحقيق التلفازي المعتمد على اللقاءات والحوارات، وأخيراً شكل الدرس العلمي التقليدي المعتمد على شرح الأستاذ للطلاب فقط.
فئة شكل البرامج
الفئة عدد نسبة
قراءات القرآن الكريم 14 53.8
حديث منوع بوسائل إيضاح 6 23.1
درس علمي بوسائل إيضاح 3 11.5
تحقيق 2 7.7
درس علمي تقليدي 1 3.9
الإجمالي 26 100

(1/106)


10- دورية البرامج :
معظم البرامج التي تعتني بالقرآن الكريم برامج يومية يأتي في مقدمتها تلك التلاوات القرآنية في افتتاح البث وختامه واحتل ذلك أكثر من نصف النسبة، ثم جاءت بعدها البرامج غير المنتظم التي تملأ بها أوقات انتظار الانتقال للصلوات وذلك بنسبة 26.9% وفي الترتيب الثالث جاءت البرامج شبه اليومية، وذلك بنسبة 11.5% وأخيراً جاءت البرامج الأسبوعية بنسبة 7.7% ، ويلاحظ خلو برامج العناية من الدوريات الأسبوعية المكررة والبرامج اليومية المكررة وهو موجود في برامج دينية أخرى في التلفاز تهتم بها مثل برامج الفتاوى.
دورية البرنامج
البرنامج عدد نسبة
برنامج يومي لا يكرر 14 53.9
شبه يومي 3 11.5
أسبوعي لايكرر 2 7.7
غير منتظم 7 26.9
الإجمالي 26 100

(1/107)


11- وظائف البرامج :
جاءت البرامج التي تعتني بالقرآن الكريم جميعها لتؤدي وظيفة واحدة هي التعليم والتثقيف وهو أمر متوقع في البرامج الدينية التي تهدف إلى تعليم أسس الدين والتثقيف به، في حين تقوم البرامج الأخرى بالوظائف الأخرى من إعلام وإخبار وترفيه وتسلية وغير ذلك من وظائف، وفي إطار هذه الوظيفة التي قامت بها البرامج القرآنية وقف الباحث على عدد من الوظائف الفرعية التي تنبثق منها وهي كما يلي:
(1) عرض التلاوات القرآنية وفهمها وتدبرها للعمل بها، يصاحب ذلك عادة حث على الإنصات إليها وشرح لكلماتها الصعبة.
(2) بيان إسلامية القناة وذلك عندما تفتح القناة إرسالها بالقرآن الكريم وتختمه به، فإن ذلك يعطيها التميز عن القنوات غير الإسلامية.
(3) الشعور بالراحة النفسية لدى الجمهور المشاهد الذي يطمئن بسماع كلام الله وتدبره وفهمه.
(4) تعليم القراءة الصحيحة للقرآن الكريم من خلال المحاكاة والمشافهة والترديد كما هو الحال في برنامج تعليم التلاوة والتجويد المرئي.
(5) معرفة أحكام التجويد وفهمها بعد شرحها من خلال الصوت والصورة وبالوسائل التوضيحية.

(1/108)


(6) عرض آيات الإعجاز في القرآن الكريم والنظريات العلمية الحديثة وأقوال المفسرين فيها بأسلوب سهل واضح للعامة مما يقوي الإيمان في قلوب المسلمين وإبهار غير المسلمين بما في كتاب الله الكريم من حقائق علمية كما هو الحال في برنامج آية وإعجاز.
(7) عرض الموضوعات القرآنية واستعراض آياتها في القرآن الكريم مع ربط ذلك بما يقوله العلماء المعاصرون سواء في الطب أم الهندسة أو غيرها مما يربط بين الثقافة القرآنية والعلمية، كما هو الحال في برنامج نور القرآن الكريم.

(1/109)


1- سرعة التلاوات :
تنقسم التلاوات من حيث سرعتها عند علماء التجويد إلى ثلاثة أقسام هي التحقيق والحدر والتدوير (1) ومعظم ما قدم في عينة الدراسة جاء بطريقة التدوير وذلك بنسبة 57.1% وهي طريقة تجد قبولاً لدى الجمهور كما جاء ذلك في إحدى الدراسات الميدانية (2) ، كما قدمت القناة الأولى 35.8% من تلاواتها بطريقة الحدر وهي طريقة تكثر عند مشايخ الجيل الأول من قراء المملكة وأخيراً قدمت 7.1% من التلاوات بطريقة التحقيق وهي أدق الطرق في تحقيق أحكام التجويد.
_________
(1) التحقيق: ( هو التأني في القراءة بإشباع المدات، وتوفية الغنات، وتحقيق الهمزات، وتمام الحركات، وتبيين الحروف، وتحقيق مخارجها، كل ذلك بتأن وتمهل ) والحدر: ( هوإدراج القراءة والإسراع بها وذلك بتخفيف مقادير الأحكام بالقصر والاختلاس والتسكين وتخفيف الهمز .. ونحو ذلك مما يصح في التجويد القراءة به ) والتدوير: ( وهو مرتبة بين التحقيق والحدر أي بين الإسراع والبطء في القراءة، وهو المختار عند أكثر أهل الأداء ) عبد العزيز عبد الفتاح القارئ : قواعد التجويد، المدينة، المكتبة العلمية، ط3، 1396هـ ص 90،91.
(2) إسماعيل النزاري : إذاعة القرآن في المملكة العربية، مرجع سابق ص 380.

(1/110)