صدر هذا الكتاب آليا بواسطة الموسوعة الشاملة
(اضغط هنا للانتقال إلى صفحة الموسوعة الشاملة على الإنترنت)


الكتاب : أرشيف ملتقى أهل الحديث

وقد تميز أساتذة القرويين بلباس خاص بهم، يعتمد على الكساء وعلى البرنس. وكانت ملابسهم من اللون الأبيض. وفي عهد المرابطين والموحدين، خص علماء القرويين بالعطايا، أما في عهد بني مرين ومن أتى من بعدهم من الوطاسيين والسعديين فقد خص العلماء بالمرتبات الكبيرة المنتظمة، وأغدقت عليهم العطايا في مختلف المناسبات، كما أوقفت الأوقاف والأحباس لتغطية مصارف المؤذنين والأئمة والخطباء والطلبة. ورغم أن الأجور قد أثارت جدلا بين الفقهاء في ذلك الوقت باعتبار أن هذا لا يليق برجال العلم، إلا أن ذلك الجدل ما لبث أن وجد تبريرا بأن أموال الأوقاف تضمن الاستقرار للعلماء بعيدا عن التقلبات السياسية التي يمكن أن تمر بها البلاد.
وبمرور الوقت أصبحت الأجور التي يحصل عليها علماء فاس زهيدة جدا ذلك لأنها حددت منذ عهد طويل ولم تتغير رغم الانخفاض المتتالى للعملة،وكانت تترواح بين (15) أوقية و (200) مثقال للشهر، بالإضافة إلى ما كان يقدم لهم كل سنة من هدايا عينية ككسوة كاملة بمناسبة عيد كبير، وكمية متفاوتة من القمح حسب الطبقة التي ينتمي إليها الأستاذ.
وأخيرا كان الأساتذة يسكنون في عقارات حبسية أو إن لم تكن دار شاغرة كانوا يتقاضون تعويضا عن السكن، وبذلك كان أساتذة القرويين يرون أن حياتهم المادية مضمونة تقريبا بمجرد ما يصبحون أساتذة كرسي، كما أن العديد منهم كانوا ينتمون إلى الطبقة الفاسية الميسورة، ويملكون عقارات في المدينة، وكانت الفوائد المنوطة بوظيفتهم تعطى لهم مدى الحياة، لأن مبدأ التقاعد لم يكن معروفا، فكان الأساتذة الطاعنون في السن الذين لم يعودوا يستطعون القيام بالتدريس يستقرون في منزلهم محتفظين براتبهم.
نظام الجامعة
بدأ التعليم في جامعة القرويين منظما، إذ لم يكن يسمح لأي طالب بالالتحاق بالجامعة إلا بعد أن يجتاز شروطا معينة تبين اجتيازه لمراحل التعليم الأولى في الكتاتيب. ولكن لم يكن هناك تقيد بسن محددة لالتحاق الطلاب بالجامعة. كما لم تكن هناك مدة دراسة محددة بسنوات معينة، وإنما تخضع لاستعداد الطالب ومقدرته ورغبته في التعمق والدراسة. أما إذا أراد الطالب الانتقال إلى مستوى أعلى فكان عليه أن يجتاز امتحانا ليتأكد من مقدرته في الاستيعاب. أما عن المناهج الدراسية فكانت حرة وتترك إلى اختيار الأساتذة. وظل الحال كذلك حتى عام1203هـ / 1789 م. عندما فكر السلطان محمد الثالث في سن نظام دراسي معين للجامعة فأصدر مرسوما يطلب فيه من شيخ القرويين تحديد مواد الدراسة والكتب التي يجب أن تدرس.
أما عن الهيكل الإداري للجامعة فقد كانت رئاسة الجامعة تسند إلى قاضي مدينة فاس الذي يمنح الأساتذة الكراسي العلمية بعد الرجوع للسلطان ويراقب ناظر الأوقاف ويصدق على الميزانية، وإليه يرجع الرأي الأخير في الإصلاحات التي تدخل على مباني المسجد وتسمية الأئمة والخطباء والمدرسين ورجال الحسبة. ويلي هذه الوظيفة وظيفة القيم، وهي تقابل وظيفة رئيس القسم اليوم، فكان هناك قيم على كتب الفنون، وقيم على كتب التفسير، أو الأدب وغير ذلك.
ولقد عرفت جامعة القرويين ابتداء من عهد بني مرين عددا من التقاليد فكان هناك نظام العطلة الدراسية الأسبوعية يومي الخميس والجمعة، ثم العطلة السنوية وكانت القرويين تعطل أربعين يوما في الصيف "السمائم"، هذا بجانب شهر رمضان ويوم عاشوراء وأسبوع عيد الفطر وعيد الأضحى، ويوم المولد النبوي الشريف الذي يجرى له احتفال كبير بالجامعة. ومن هذه التقاليد أيضا يوم الختمة وهو اليوم الذي يختتم فيه الشيخ المادة أو الكتاب الذي بدأ فيه منذ زمان.
مكتبة جامعة القرويين
تميزت جامعة القرويين بمكتبتها التي أنشئت مع بداية الجامعة. فوجه أمراء المرابطين والموحدين عنايتهم لتزويد المكتبة بالكثير من الكتب، ولم يكتمل عهد بني مرين حتى كانت مكتبة القرويين تضم العدد الوافر من المصاحف من مختلف الأحجام والأشكال ما بين مكتوب على رق الغزال، ومكتوب على الكاغد الشاطبي القديم.
وكانت هذه المكتبة غنية جدا بالكتب وقد تردت شيئا فشيئا إلى حالة مؤلمة من التلف والإهمال إذ كانت الكتب مكدسة بعضها فوق بعض بغير نظام معرضة بسهولة للأرضة، ونظرا لانعدام أى فهرس أو سجل للاستعارة فإن الكثير من المستعيرين غفلوا عن رد ما استعاره من الكتب، بحيث كان يقدر في بداية القرن العشرين عدد الكتب بحوالي (2000) منها (1600) مخطوط معظمها ضئيل القيمة، ونظرا لاختفاء عدد كبير من الكتب فقد منعت الاستعارة وأصبح على الطلبة أن يطالعوا الكتب داخل المكتبة.
ومع ذلك فقد حوت المكتبة كتبا في مختلف الفنون والعلوم. كما كانت هناك ثلاث وثلاثون مكتبة فرعية، تزخر بالعديد من الكتب يرجع إليها المدرسون والطلاب في البحث والدراسة.
الإجازات العلمية

(1/6188)


كان الأسلوب المتبع للتخرج في جامعة القرويين منذ نشأتها أن كل طالب تلقى العلم زمنا طويلا، وآنس في نفسه القدرة على التصدر للعلم أن يعلن ذلك بين زملائه وشيوخه، فتعقد له حلقة من العلماء، ويجلس الطالب في صدرها، ويعرض لجدل العلماء ومناقشتهم، فيحصل بمو جبها على إجازة تجيز له رواية الحديث أو تدريس كتاب أو الإفتاء من شيخه الذي تلقى عليه العلم. لقد ظل نظام الإجازة هذا معمولا به بالقرويين حتى أوائل القرن الرابع عشر الهجري، حيث استبدل بنظام الامتحانات الحالية.
وكانت الجامعة تعتمد في دراستها في فتراتها الأولى على مؤلفات علماء المشرق، حتى بدأ علماء المغرب يعتمدون إلى حد كبير على مؤلفاتهم العلمية. وقد تميز عهد الموحدين بظهور كتب تناولت مختلف العلوم والفنون. فدرست من مؤلفات المغاربة في تفسير القرآن لعبد الجليل المقري، وفي التصوف بستان العابدين، وفي الجغرافيا نزهة المشتاق وفي الرياضيات جامع المبادئ والغايات في علم الميقات لأبي الحسن المراكشي.
وفي السنوات الأولى من القرن العشرين كانت تدرس في جامعة القرويين مواد عدة منها الحديث وكان يدرس كل يوم في شهر رجب وشعبان ورمضان، وكانت الكتب التي تدرس هي صحيح البخاري ومسلم وموطأ مالك وشمائل الترمذي، وأصول الفقه وكانت هذه المادة تدرس في العشي وكانت تعتبر مادة ثانوية، ومادة الفقه وكانت تدرس في الصباح وكانت أهم الكتب التي تدرس مختصر الشيخ خليل ورسالة ابن أبي زيد القيرواني والمرشد المعين لابن عاشر وتحفة ابن عاصم، وكذلك النحو وكان يلقن في المساء، وكان يدرس من الآجرومية لابن آجروم والألفية لابن مالك، وكذلك مواد البيان والمنطق والحساب والتوحيد والقضاء والأحكام والأدب، وكان يدرس بها أيضا علوم أخرى لكنها اضمحلت شيئا فشيئا منها التفسير والتنجيم والتصوف والتصريف واللغة.
http://rowad.al-islam.com/rowad/?ac...ng=ar&from=tree
---

(1/6189)


قسم المخطوطات > تصفح فهرس مخطوطات وزارة الأوقاف عبر الإنترنت مباشرة
---
تصفح فهرس مخطوطات وزارة الأوقاف عبر الإنترنت مباشرة
---
بن خميس
26-01-2005, 08:14 AM
تصفح فهرس مخطوطات وزارة الأوقاف عبر الإنترنت مباشرة
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
رابط الفهرس :: http://mild-kw.net/search_mk_form.php
وجزاكم الله خيراً
---

(1/6190)


قسم المخطوطات > معلو مات عن المعهد المو ريتا نى للبحث العلمي
---
معلو مات عن المعهد المو ريتا نى للبحث العلمي
---
بن خميس
26-01-2005, 08:16 AM
معلو مات عن المعهد المو ريتا نى للبحث العلمي
المعهد المو ريتا نى للبحث العلمي مؤ سسة ذات طا بع إدارى تتمتع بالشخصية الإ عتبارية والإستقلا ل الما لى . المعهد تابع لوصا ية وزارة الثقا فة والشباب والرياضة ومقره انواكشوط .
أنشأ سنة 1974 وهو أهم مؤ سسة وطنية مهمتها الإعتنا ء با التراث المو ريتا نى .
للمعهد ثلا ثة هيآت تشرف على عمله هى :
- هيئة التدا ول: وهى مجلس الإدارة ويتم تعين اعضا ئه كل ثلا ثة سنوا ت، يقو م بمتا بعة تسير الا دارة .
- هيئة التنفيذ: يرأسها مدير عا م ومدير مسا عد وهى تضم مصلحة المتحف , مصلحة الشؤون الا دارية، قسم التا ريخ والآ ثار، قسم المخطوطات، قسم الدراسات الإجتماعية والتقاليد المروية، قسم المعلوماتية . تكلف الهيئة بتطبيق قرارات مجلس الإدارة .
- هيئة إستشا رية : و هى المجلس العلمى ويقو م بالتو جيه العلمى ويخطط برامج البحو ث ويستشا رحو ل إكتتا ب البا حثين ويجدد أعضائه كل ثلا ث سنوا ت.
مهمته : ينظم وينسق ويطور البحوث المتعلقة بالعلوم الإ نسانية .
وسائله :
للمعهد وسا ئل بشرية ومالية ومادية :
- الوسائل البشرية . 74 موظفا من بينهم 8 كوادر و 26 موظفا من بينهم 10 بشها دات جا معية فى تخصو صا ت متعددة و 40 عاملا
إضا فة إلى البا حثين من أ سا تذة الجا معة والمدرسة العليا للتعليم الذ ين يشاركو ن فى إنجا ز البحو ث العلمية في المؤسسة .
- الوسائل الما لية: تمثل منحه الدولة الموريتا نية أهم مصدر تمو يل للمؤ سسة إذ أن الميزانية سنة 2003 بلغت 42 مليو ن أوقية إضافة إلى زيارة المتحف وإيجا ر قاعة العرض المؤقتة والدعم الخارجى الذى تحصل عليه المؤسسة من وقت لآخر من هيآت خارجية .
- الوسا ئل المادية: مخا زن المؤ سسة مليئة بالقطع الأ ثرية والا نتو غرافية وهى من اغنى المخا زن فى منطقة إفريقيا الغر بية كما أن المؤسسة توفر مكتبة من المخطوطا ت ومكتبة للبا حيثين ولها مخبرأركيولوجى وآلات لتصوير المخطوطا ت على المكرو فيلم والمكرو فيش وأدوات المعا لجة المخطو طات كيما ويا.
المكتبة
للمعهد مكتبة للبا حثين تضم العد يد من الكتب التى تتنا ول بالدرجة الأولى تخصص المعهد وهى مفتوحة
أمام الباحثين كا فة أ يا م الأ سبوع وهي فى مرحلة التنظيم .
مكتبة قسم المخطو طا ت
مكتبة المخطو طا ت تضم 3679 مخطو ط و 3050 مخطوط مصور على مكرو فيلم والمكروفيش، إضا فة إلى الو ثا ئق التا رخية و العلمية النادرة. وهذ ه المكتبة مفتو حة أما م الباحثين كا فة أيام اللأسبوع من السا عة التا سعة حتى السا عة الثا نية ما عدى يوم الخميس.
بحوزة قسم الدراسات الإجتما عية والتقا ليد المروية مكتبة صو تية من 524 شريطا سجلت ا ثر مسح ميدا نى قا مت به المؤ سسة بدعم من التعا ون الفر نسى. فرغت محتو يا ت معظم الأ شر طة و أدخلت نصو ص المقا بلا ت فى الحا سو ب حتى يتا ح ا ستثما رها للباحثين. وله مكتبة مهنية تضم دوا وين الشعر ية وأ بحا ث إجتما عية و درا سا ت لهجية إلى جانب أ فلا م و ثا ئقية .
---

(1/6191)


خزانة الكتب والأبحاث > كتاب التوحيد لإمام الأئمة ابن خزيمة
---
كتاب التوحيد لإمام الأئمة ابن خزيمة
---
مسك
26-01-2005, 08:20 AM
1- قسَّم المؤلف الكتاب إلى أبواب، وجعل للأبواب عناوين تتضمن إشارة مختصرة إلى مضمون ما سيذكره من خلال الآيات والأحاديث والآثار.
2- سلك مسلك المحدثين في إيراد النصوص؛ حيث إنه كان يوردها بأسانيدها، وهو في ذلك يقتدي بمن سبقه من علماء السلف الذين كتبوا في نفس الموضوع.
3- لم يقتصر المصنف على ذكر الأدلة فحسب؛ بل عقب على الأدلة التي أوردها بالشرح والبيان والتعليق، وتعرَّض إلى مناقشة المخالفين وقام بالرد عليهم ودحَضَ شبههم.
4- بلغ عدد النصوص الواردة بالكتاب(578) نصًّا مسندًا، لم يلتزم المصنف في إيرادها الصحة ، ويكفي المصنف أنه قد ساق النصوص بأسانيدها؛ حيث إنه قد تقرر لدى أهل العلم: أن مَنْ أسنَدَ لك فقد أحالك.
أضغط هنا لتحميل الكتاب (http://www.almeshkat.net/books/open.php?cat=10&book=299)
---
أهل الحديث
26-01-2005, 05:28 PM
جزاكم الله خيرا وبارك فيكم ، والكتاب سبق نشره في الملتقى لأول مرة على هذا الرابط
http://www.ahlalhdeeth.com/vb/showthread.php?p=55922#post55922
---
مسك
26-01-2005, 06:16 PM
http://www.ahlalhdeeth.com/vb/showthread.php?t=26111
وإياكم أخي الفاضل ..
تعذرة الوصول اليه من الأخ فقمت بإرفاقه
---
شهاب الدين
11-02-2005, 11:35 PM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
بارك الله فيكم
---

(1/6192)


منتدى التعريف بالكتب وطبعاتها وتحقيق التراث > من أعلام المحققين للتراث العلامة محي الدين عبد الحميد
---
من أعلام المحققين للتراث العلامة محي الدين عبد الحميد
---
بن خميس
26-01-2005, 08:28 AM
من أعلام المحققين للتراث العلامة محي الدين عبد الحميد رحمه الله
هو محمد محي الدين بن عبد الحميد المصري، علامة نحوي، من كبار المحققين المسلمين في هذا العصر، ولد في قرية كفر الحمام بمحافظة الشرقية بمصر سنة : 1318 هـ / 1900 م ، وتلقى تعليمه الأولي فيها، ثم حفظ القرآن الكريم ، والتحق بمعهد دمياط الديني ثم بمعهد القاهرة وحصل على شهادة العالمية النظامية سنة (1333 ه – 1925 م)، واختير مدرساً في كليات الأزهر الشريف سنة (1343 ه – 1935 م)، بقسم الدراسات العليا منه، وعين مفتشاً بالمعاهد الدينية، ودرس في عدد من الكليات، وعين عميداً لكلية اللغة العربية، وانتخب عضواً في مجمع اللغة العربية في القاهرة، وعضواً لمجمع البحوث الإسلامية، واعترف له الخصوم قبل الأحباب بالعلم والفضل وسعة الدائرة في النحو خاصة وفي العربية بشكل عام، وانصرف إلى التأليف والتحقيق منذ أمد بعيد قياساً بمعاصريه، وأصبح من رواد البحث العلمي ونشر نصوص التراث العربي الإسلامي، فكان صاحب مدرسة لا تنكر في هذا الإطار ولا سيما بما أخرجه من مصنفات النحو تأليفاً وتحقيقاً.
فمن مؤلفاته:
- الأحوال الشخصية في الشريعة الإسلامية.
- وأحكام المواريث في الشريعة الإسلامية.
- والتحفة السنية بشرح المقدمة الاجرومية.
- وتصريف الأفعال.
ومن تحقيقاته:
- شرح ابن عقيل.
- وشرح قطر الندى.
- وأوضح المسالك إلى ألفية بن مالك.
- والمغني لابن هشام.
- والإنصاف في شؤون الخلاف بين النحاة الكوفيين والبصريين لابن الأنباري.
- والموازنة بين أبي تمام والبحتري للآمدي.
- والمنهج الأحمد في تراجم أصحاب الإمام أحمد للعليمي.
قال فيه الأستاذ العلامة عبد السلام هارون حين ألقى خطاباً في استقباله في مجمع اللغة العربية في القاهرة: "إني وأنا من أقرب الناس إليه ومن أعرفهم بقدره لا أستطيع إلا أن أستعلم عجزي عن تبيان فضله ومآثره".
وقد امتدحه من ترجم له من العلماء كالعلامة خير الدين الزركلي، والبحاثة عمر رضا كحالة، والدكتور محمد مهدي علام، والدكتور محمد عبد المنعم خفاجي وغيرهم.
ولا يشك أحد من المشتغلين بتحقيق كتب التراث في العالم العربي بأنه من جيل الرواد الكبار الذين لهم فضل على المكتبة العربية الإسلامية بما قدمه من نفائس المؤلفات والتحقيقات، ولا ينتقص من قدره ما قيل عنه بأنه كان لا يعمل بيده في شؤون التحقيق في آخر عمره بل كان يعتمد في ذلك على مجموعة من طلابه لأنه كان فوق أولئك الطلاب علماً وفهماً وفضلاً وكانوا يرجعون إليه في حل المشكلات وفهم المعضلات، والوصول إلى جادة الصواب.
---
سؤول
26-01-2005, 03:45 PM
العلامة محي الدين عبد الحميد رحمه الله
هل من تحقيقاته ايضا اعلام الموقعين؟؟
---
محمد محمود الشنقيطى
26-01-2005, 11:04 PM
بسم الله الرحمن الرحيم
اثنى عليه الشيخ محمد الحسن ابن الددو وذكر ان اختصاصه
هو علم النحو ولذالك تحقيقاته فيه افضل
---
أبو المقداد
27-01-2005, 10:29 AM
وللشيخ رحمه الله تعليق على كتاب ابن هشام شذور الذهب
وله تحقيق لسنن أبي داود
وتحيق لأحد كتب التاريخ لعله كتاب المسعودي ((مروج الذهب))
وجزاكم الله خيرا
---
الدارقطني
27-01-2005, 12:38 PM
يحكم الرائي لتحقيقات هذا الجبل بأنه تحقيق وتأليف وطبعاً هذا الكلام خاص بكتب النحو التي حققها وهي كثيرة رحمه الله .
---
أبو حفص العكاري
27-01-2005, 12:56 PM
و من تحقيقات الشيخ -رحمه الله- أيضاً :
- المثل السائر في أدب الكاتب و الشاعر :لضياء الدين ابن الأثير (دار العاصمة)
- معاهد التنصيص على شواهد التلخيص :لعبد الرحيم بن أحمد العباسي (عالم الكتب)
---
سؤول
01-02-2005, 09:15 AM
هل من تحقيقاته، تحقيق كتاب اعلام الموقعين؟؟
---
أبو عمر السمرقندي
01-02-2005, 09:51 AM
هل من تحقيقاته، تحقيق كتاب اعلام الموقعين؟؟
نعم ...
وعندي في مكتبتي الطبعة التي بتحقيقه رحمه الله .
---
سؤول
01-02-2005, 11:11 PM
نعم ...
وعندي في مكتبتي الطبعة التي بتحقيقه رحمه الله .
بارك الله فيك شيخ ابو عمر.. وشكرا على اجابتك..
شيخ ابو عمر: هل تحقيقه افضل ام تحقيق محمد الفقي للكتاب؟؟؟
---
سؤول
03-02-2005, 12:14 AM
شيخ ابو عمر:
عجل بالاجابة بارك الله فيك..
واضف لديك ايضا تحقيق الشيخ مشهور سلمان مؤخرا.. ايهم اولى بالاقتناء؟؟؟
---
أبو عمر السمرقندي
03-02-2005, 12:43 AM
ننن أخي الكريم ..
عفواً على التأخير فلم أر المشاركة إلاَّ الآن
وأنا لا أعرف أي هذه التحقيقات أفضل لأني لم أقارن بينها ولم أرها
---
ابو المجاهد
03-02-2005, 06:09 PM
و تحقيق اخر لعبد الرحمن الوكيل..
---
أبو عمر السمرقندي

(1/6193)


05-02-2005, 01:09 PM
ننن عموماً .. تحقيقات مشهور حسن جيدة بعد النظر إلى مقدمة كتابه واعتماده على النسخ الخطيو وعمله فيها .
---
أبو المقداد
11-02-2005, 12:30 AM
وللشيخ تحقيق أو تعليق على روضة العقلاء لابن حبان مع اثنين من العلماء أحدهما الشيخ حامد الفقي والثاني الشيخ محمد عبد الرزاق حمزة
---
ابو المجاهد
12-02-2005, 09:14 AM
للشيخ عبد الكريم الخضير حفظه الله تعالى تعليق على تحقيق الشيخين محي الدين والوكيل في اللقاء الرابع
من مكتبة طالب العلم.
---

(1/6194)


منتدى التعريف بالكتب وطبعاتها وتحقيق التراث > أبحث عن تعريف لتفسير الواحدي الوجيز في تفسير الكتاب العزيز
---
أبحث عن تعريف لتفسير الواحدي الوجيز في تفسير الكتاب العزيز
---
مسك
26-01-2005, 08:38 AM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ..
أبحث عن تعريف لتفسير الواحدي الوجيز في تفسير الكتاب العزيز
http://www.almeshkat.net/books/open.php?cat=6&book=1550
---

(1/6195)


منتدى التعريف بالكتب وطبعاتها وتحقيق التراث > ما هى أفضل طبعة للتلخيص وشرح العلل
---
ما هى أفضل طبعة للتلخيص وشرح العلل
---
محمود المطوعي
26-01-2005, 10:29 AM
ما هى أفضل طبعة لكتاب شرح علل الترمذى لابن رجب
والتمييز والتلخيص الحبير علما بأنى لم أجد طبعة
قرطبة فى المكتبة نفسها
وجزاكم الله خيرا .
---
أبو بكر بن عبدالوهاب
26-01-2005, 12:12 PM
بالنسبة لعل الترمذي
فطبعة الكتور العتر ـ غفر الله لنا وله ـ لعلها الأفضل
هي بالتأكيد أفضل بكثير من طبعة السامرائي
في الثانية أوهام كبيرة وكثيرة جدا
لعلي أدرجها في موضوع مستقل إن شاء الله تعالى
أما طبعة همام سعيد فقيل لي إنها جيدة
ولم أرها
ذُكرت مقدمتها عندي بخير
والله تعالى أعلم
---
محمد رشيد
26-01-2005, 06:50 PM
أهلا بك أخ محمود الشافعي المصري
---
محمود المطوعي
27-01-2005, 10:58 AM
جزاك الله خيرا أخى الحبيب / محمد رشيد .
وأرجو الإفادة من الإخوة للأهمية.
---

(1/6196)


منتدى التعريف بالكتب وطبعاتها وتحقيق التراث > سؤال عن كتاب المحيط البرهاني في الفقه الحنفي
---
سؤال عن كتاب المحيط البرهاني في الفقه الحنفي
---
باز11
26-01-2005, 11:27 AM
الأخوة في المنتدى ، سمعت أن كتاباً اسمه المحيط البرهاني في الفقه الحنفي لبرهان الدين البخاري في حوالي عشرين مجلداً فهل هذا الخبر صحيح ؟ .
إن كان وقف عليه بعض الإخوة فأرجو أن يدلنا أين يباع ، وما هو منهجه من حيث العناية بالدليل ؟
---
أبي الحسن
26-01-2005, 01:01 PM
http://www.al-ilmiyah.com
---
أبو محمد الإفريقي
26-01-2005, 09:40 PM
للكتاب ثلاث طبعات
الأولى هي طبعة رديئة من دار إحياء التراث العربي في 11 مجلد- حققه على مخطوطة واحدة نافصة فالطبعة تنقص آلاف من الصفحات ومئات من الأبواب!!!
الثانية هو طبعة دار الكتب العلمية- سرقوا طبعة دار إحياء التراث وجعلوه في صف جديد في 9 مجلد
الثالثة طبعة إدارة القرآن بباكستان- حققوه في مدة 15سنوات على أكثر من 5 مخطوطات فهي كاملة في 23 مجلد +مجلدين للفهارس
تباع في السعودية ب 500 ريال ولعله يباع في المعرض
والله أعلم
---
محمود المطوعي
27-01-2005, 10:57 AM
أخى باز أما بالنسبة لكتاب المحيط البرهانى فهو من الكتب غير المعتمدة فى
المذهب ولايجوز الإفتاء منه.
وإليك كلام الإمام اللكنوى رحمه الله عن الكتب غير المعتبرة عند السادة الأحناف
من كتاب النافع الكبير لمن يطالع الجامع الكبير(ص27-31):
(وتفصيل ذلك أن اعتبار المؤلف يكون لوجوه:
فمنها :اعراض أجلة العلماء وأئمة الفقهاء فإنه اية واضحةعلى كونه غيرمعتبر عندهم.
ومنها أن يكون مؤلفه قد جمع الروايات الضعيفة والمسائل الشاذة من الكتب غير المعتبرة
ومن هذا القسم ((المحيط البرهانى)) فان مؤلفه وان كان فقيها جليلا معدودا فى طبقة المجتهدين فى المسائل لكنهم نصوا على أنه لايجوز الإفتاء منه لكونه مجموعا للرطب واليابس. )اه
ويبدو اخى الباز انك لست حنفيا فان كنت ترغب فى كتاب لنقل الفتوى عن الأحناف فان
حاشية ابن عابدين لايفتى بما يخالفها.
وان كنت ترغب فى دراسة المذهب فاسأل ألأخ /محمد رشيد فإنه حنفي
وسيفيدك أكثر منى.
---
خادم أهل الحديث
27-01-2005, 04:18 PM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
تراجع اللكنوى عن كلامه في"النافع الكبير"بعد مطالعته للمحيط البرهاني_الفوائد البهية ص206"
وجزيتم خيرا
---
باز11
29-01-2005, 09:45 AM
أشكر الإخوة الباحثين وفد رجعت كلامهم في النافع الكبير وفي الفوائد البهية للشيخ اللكنوي واستفدت من الكتابين فوائد كثيرة وأحب لطلبة العلم اقتناء هذين الكتابين ففيهما فوائد كثيرة ، والعلم يحتاج إلى أعمار طويلة ، ولولا اشتغالي تراث شيخنا عبد العزيز بن باز رحمه الله لكنت سارعت بتحقيق النافع الكبير للكنوي .
أعيد جزى الله الأخوة كل خير ، وصدق الإمام الشافعي الناس في الفقه عيال على أبي حنيفة رحمهم الله تعالى .
---
محمد رشيد
29-01-2005, 02:59 PM
المحيط البرهاني .. لم يذكر له أي اعتماد لدينا نحن الحنفية .. و يبدو بالفعل أنه جمع وقمش من الروايات
فالاعتماد عندنا يتوقف أساسا عبى إيراد ظاهر الرواية ، و صحة النقل عن الأئمة الثلاثة أو الأربعة أو الخمسة
فمن كان يريد الاعتماد في الفتوى فلا يحد عن حاشية ابن عابدين
و من رام الاستدلال و التعليل فعليه بـ ( الاختيار ) و ( الهداية ) و ( البدائع ) ...
و لا أنصح أخي بالاهتمام بالمحيط البرهاني كبير اهتمام ، فنحن الحنفية لا نهتم به ، و هذا لا يعني أنه خاو من العلم ، و لكن قد يحدث و يكون الترك لإغناء غيره عنه ... و انتبه أخي الحبيب أنه في مذهبنا الحنفي تغني كثير من الكتب عن بعض ... فمثلا كتب الفتوى و الترجيح التي كانت تعتمد للفتوى قد أغنى عنها جميعا حاشية رد المحتار ... فابن عابدين كرّس حياته لتحقيق المذهب و جمع معتمداته .. فمن يحاول جمع ما جمعه ابن عابدين فهو يضيع وقته لا ريب
و الله تعالى الموفق
---
أبو محمد الإفريقي
29-01-2005, 04:37 PM
ليس كذلك يا أخي بل الكتاب معتمد جدا وفيه كثير من المسائل لا تجد لها ذكرا في الكتب الأخر
---
محمد رشيد
29-01-2005, 08:47 PM
من أين استمد اعتماده أخ محمد ؟
---
ابن وهب
20-02-2005, 09:04 PM
الكتاب مهم
وقد نقل عنه الحنفية
وواضح من اسم الكتاب (المحيط) انه جامع للروايات
فكونه يذكر الروايات المعتمدة وغير المعتمدة لايقلل من قيمة الكتاب
خصوصا انه يذكر اراء فقهاء الحنفية في بلاد ما وراء النهر
وفي ذلك فوائد
والكتاب معتبر عند الحنفية
قال ابن الهمام في فتح القدير

(1/6197)


(قَوْلُهُ وَلَهُ أَنَّ الْإِجَارَةَ تَرِدُ عَلَى مَنْفَعَةِ الْبَيْتِ , وَلِهَذَا يَجِبُ الْأَجْرُ بِمُجَرَّدِ التَّسْلِيمِ , وَلَا مَعْصِيَةَ فِيهِ وَإِنَّمَا الْمَعْصِيَةُ بِفِعْلِ الْمُسْتَأْجِرِ وَهُوَ مُخْتَارٌ فِيهِ فَقَطَعَ نِسْبَتَهُ عَنْهُ ) أَقُولُ : يُنْتَقَضُ هَذَا التَّعْلِيلُ الْمَذْكُورُ مِنْ قِبَلِ أَبِي حَنِيفَةَ رَحِمَهُ اللَّهُ فِي هَذِهِ الْمَسْأَلَةِ بِمَسَائِلَ مُتَعَدِّدَةٍ مَذْكُورَةٍ فِي الذَّخِيرَةِ وَالْمُحِيطِ وَفَتَاوَى قَاضِي خَانَ وَسَائِرِ الْمُعْتَبَرَاتِ مِنْ غَيْرِ بَيَانِ خِلَافٍ فِي شَيْءٍ مِنْهَا مِنْ أَحَدٍ مِنْ أَئِمَّتِنَا . مِنْهَا أَنَّهُ إذَا اسْتَأْجَرَ الذِّمِّيُّ مِنْ الْمُسْلِمِ بِيعَةً لِيُصَلِّيَ فِيهَا فَإِنَّ ذَلِكَ لَا يَجُوزُ . قَالَ فِي الْمُحِيطِ وَالذَّخِيرَةِ . لِأَنَّهُ اسْتَأْجَرَهَا لِيُصَلِّيَ فِيهَا , وَصَلَاةُ الذِّمِّيِّ مَعْصِيَةٌ عِنْدَنَا وَطَاعَةٌ فِي زَعْمِهِ , وَأَيُّ ذَلِكَ اعْتَبَرْنَا كَانَتْ الْإِجَارَةُ بَاطِلَةً ; لِأَنَّ الْإِجَارَةَ عَلَى مَا هُوَ طَاعَةٌ أَوْ مَعْصِيَةٌ لَا تَجُوزُ انْتَهَى)
انتهى
و لا يوجد كتاب في الفقه الحنفي يغني عن كتاب المحيط في كثرة المرويات
ومازال علماء الحنفية يوجهون كلام صاحب المحيط والرواية التي يذكرها وكذا فهمه للروايات
فهو مصدر أصيل من مصادر الفقه الحنفي
وفي كتاب ابن عابدين توجيه لمرويات صاحب المحيط
وكذا لما يصححه
والقول بأن مافي المحيط يحمل على كذا وما في الكتاب الفلاني يحمل كذا
وهكذا
فالكتاب معتمد لدى الحنفية بلا ريب ولاشك
بل الكتاب مهم لدراسة تطور المذهب الحنفي
ولجمع فتاوى علماء بلاد ما وراء النهر
ومعرفة أثر الاوضاع الاجتماعية والاقتصادية في تغير فتاوى الحنفية
ومقارنة ذلك بفتاوى واختيارات الشافعية
في تلك الفترة الزمنية
وفي ذلك فوائد كثيرة
فالكتاب ينصح بالعناية به
بل وبعمل دراسات حول الكتاب ومحاولة معرفة مصادر الكتاب
ثم البحث عن هذه المصادر
ومثل هذا يبنغي فعله مع كتب المالكية والحنابلة والشافعية
والاقتصار على كتب الحواشي وكتب المتأخرين فيه ما فيه
فلابد من العناية بكتب المتقدمين
---

(1/6198)


المنتدى الشرعي العام > إلى أخينا الشيخ سليمان الخراشي
---
إلى أخينا الشيخ سليمان الخراشي
---
باز11
26-01-2005, 11:46 AM
أخونا الشيخ سليمان الخراشي
السلام عليكم ورحمة الله
هل أنت صاحب كتاب : القرضاوي في الميزان ، المطبوع بدار الجواب للنشر والتوزيع بالرياض ، وما الفرق بينه وبين كتاب الشيخ مقبل الوادعي عن القرضاوي أيضاً ؟ لأنني لم أقرأ كتاب الشيخ مقبل الوادعي ، وهل توافقني يا شيخ سليمان على أن الكتابة عن الأحياء تحتاج إلى تأني لأن الحي ربما يتراجع عن بعض آرائه ؟
حفظك الله ونريد نبذة عن حياتك ومؤلفاتك ؟
---
ماجد الودعاني
26-01-2005, 02:44 PM
http://saaid.net/Warathah/Alkharashy/index.htm
---
سليمان الخراشي
01-02-2005, 11:04 PM
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
نعم أنا صاحب الكتاب .
وليتك تراسلني برسالة شخصية ؛ لأن الموضوع لا يستحق أن تفرد له موضوعا مستقلا .
وفقك الله
---
أبو عبد الرحمن المقدسى
22-02-2005, 07:02 PM
الشيخ سليمان الخراشى السلام عليكم ورحمة الله .
أسأل الله عز وجل أن يبارك فيك أخوك الصغير أبو عبد الرحمن المقدسى من مصر.
---

(1/6199)


خزانة الكتب والأبحاث > حمّل معاني القرآن للنحّاس
---
حمّل معاني القرآن للنحّاس
---
مسك
26-01-2005, 02:57 PM
طبعة جامعة أم القرى
قال رحمه الله :
فقصدت في هذا الكتاب تفسير المعاني والغريب واحكام القرآن والناسخ والمنسوخ عن المتقدمين من الأئمه واذكر من قول الجله من العلماء باللغه واهل النظر ما حضرني وابين من تصريف الكلمه واشتقاقها ان علمت ذلك واتي من القراءات بما يحتاج الى تفسير معناه وما احتاج اليه المعنى من الاعراب وبما احتج به العلماء في مسائل سأل عنها المجادلون وابين ما فيه حذف او اختصار او اطاله لافهامه وما كان فيه تقديما أو تاخير واشرح ذلك حتى يتبينه المتعلم وينتفع به كما ينتفع العالم بتوفيق الله وتسديده
أضغط هنا للتحميل (http://www.almeshkat.net/vb/showthread.php?s=&threadid=32783)
---
شهاب الدين
11-02-2005, 11:34 PM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
بارك الله فيكم
---

(1/6200)


المنتدى الشرعي العام > مسألة فقهية (( يندر وقوعها )) تتعلق بأحكام الإمام والمؤتم [ للمناقشة ]
---
مسألة فقهية (( يندر وقوعها )) تتعلق بأحكام الإمام والمؤتم [ للمناقشة ]
---
ابن المنذر
26-01-2005, 03:09 PM
اختلف الفقهاء في حكم الاقتداء بالمسبوق بعد سلام إمامه على قولين :
القول الأول = لا يجوز الاقتداء به ، وهو مذهب الحنفية ،والمالكية .
القول الثاني = يجوز ذلك ، وهو مذهب الشافعية ، والحنابلة، ويرجحه أكثر المفتين في هذا العصر .
وهذه المسألة واضحة وربما وقعت بكثرة استناداً لفتاوى المعاصرين، ولكن ،،،،،،، هناك مسألة يمكن أن تتفرع عن تلك المسألة السابقة ( ويندر وقوعها ) وهي :
فيما لو كان المقتدي بالمسبوق هو الإمام الأول وينويها نافلة أو راتبة بعدية . أو يكون مسافراً فينويها الصلاة الثانية ( المجموعة ) .
وهنا ؛ أسأل الإخوة الفضلاء ؛ ما رأيكم في هذه المسألة ؟؟؟؟!!! هل يقال: بجواز الاقتداء بالمسبوق في هذه الحالة ؟؟ أو يقال بعدم الجواز ؟؟
أرجو المشاركة من الجميع جزاكم الله خيراً .
والشكر موصول لمن وجد أقوالاً للفقهاء في هذه المسألة ، أو كلاماً لأحد العلماء .
---

(1/6201)


وسائل تحصيل العلم الشرعي > ما هي الطريقة الصحيحة لمذاكرة الحديث ؟
---
ما هي الطريقة الصحيحة لمذاكرة الحديث ؟
---
wsalama
26-01-2005, 03:55 PM
الأخوة الأفاضل/
1.ما هي الطريقة الصحيحة لمذاكرة الحديث عموماً ، وأحاديث الأحكام خاصة ( مثل عمدة الأحكام ، أو بلوغ المرام...) ؟
2.وكيف يتأكد الشخص أنه فهم الحديث واتقنه حفظاً و فهماً و استدلالاً به؟
وجزاكم الله خيراً
---
wsalama
27-01-2005, 01:13 PM
الأخوة الأفاضل/
1.ما هي الطريقة الصحيحة لمذاكرة الحديث عموماً ، وأحاديث الأحكام خاصة ( مثل عمدة الأحكام ، أو بلوغ المرام...) ؟
2.وكيف يتأكد الشخص أنه فهم الحديث واتقنه حفظاً و فهماً و استدلالاً به؟
وجزاكم الله خيراً
---
أبو سليمان البدراني
07-02-2005, 12:01 AM
من الطرق المذاكرة الفردية بمراجعة المتون ، ثم من الأهمية المذاكرة الجماعية مع أحد طلاب العلم من أقرانه يذاكره على المسائل الفقهية
و الله أعلم
---
wsalama
07-02-2005, 11:49 AM
أخي /أبو سليمان البد راني
جزاك الله خيراً على الرد ، فالحقيقة قد يأست أن يرد أحد من الملتقى مع أن السؤال في دراسة الأحاديث ، ونحن في ملتقى أهل الحديث ،
أخي الكريم إذا وقفت على طرق أخرى فلا تنسى أن ترسلها إلى .
وجزاك الله خيراً
---
أحمد الفاضل
07-02-2005, 09:21 PM
من طرق حفظ الحديث أيضاً :
1- نسخ الحديث أكثر من مرة .. وهذه الطريقة قوية جداً في تثبيت الحديث .. بل أخبرني بعض شيوخي أنهم كانوا يستعينون على حفظ القرآن بتكرار كتابته في أوراق .
2- ومن الطرق أيضاً النظر في معاني الحديث وكلام أهل العلم فيه ثم تقييدها على حاشية الكتاب المحفوظ .
3- من الطرق أيضاً وهي عامة في كل أمر يراد حفظه وهي محاولة إلقاء الحديث على شكل خطبة على حضور .. بحيث ينظر في الحديث ثم يلقيه بصوت خطابي حتى لو كان بمفرده (بل حتى لو قال أهله أنه مجنون)
أبتسامة .
وهناك طرق أخرى كثيرة .
---
صخر
13-03-2005, 01:17 AM
اكتب الحديث على لوح من الخشب البني المحكوك او المصقول بالصمخ وهو مداد مستخرج من الصوف
و كرر ما كتبته
هي طريقتنا في المغرب و في موريتانيا
ولها نتائج مذهلة اسئل الاخوة المغاربة
---
wsalama
13-03-2005, 11:31 AM
جزاكم الله خيراً
---

(1/6202)


منتدى التخريج ودراسة الأسانيد > ما مدى صحة حديث " لا سياحة في الإسلام "؟
---
ما مدى صحة حديث " لا سياحة في الإسلام "؟
---
طارق بن سعود
26-01-2005, 04:19 PM
السلام عليكم
جاء في حديث رواه عبد الرزاق في مصنفه عن ليث عن طاووس قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم ( ... ولا سياحة ولا تبتّل ولا ترهّب في الإسلام )
فهل أحد من الاخوة يعرف له تخريج ؟
---
عبدالرحمن الفقيه
26-01-2005, 06:15 PM
وعليكم السلام ورحمة الله
الأثر مرسل
وفي هذا الرابط فائدة
http://www.ahlalhdeeth.com/vb/showthread.php?p=70157#post70157
---

(1/6203)


خزانة الكتب والأبحاث > أين أجد مثل هذا البحث
---
أين أجد مثل هذا البحث
---
إبراهيم الخوجة
26-01-2005, 08:23 PM
هل يوجد بحث يفصل الفرق بين دار الكفر ودار الإسلام
---
ابن المنذر
26-01-2005, 11:36 PM
هناك بحث للدكتور صالح السلطان تعرض لهذه المسألة ،،،،،، رأيته في موقع الإسلام اليوم ، فارجع إليه غير مأمور.
---
حسيني
27-01-2005, 01:34 PM
و هناك كتاب قيم قدمه المؤلف رسالة دكتراه في اللغة التركية (مفهوم الدار في الفقه الاسلامي)
?slam hukukunda ülke kavram?: darulislam darulharb / Ahmet Özel. -- ?stanbul : ?z Yay?nc?l?k, 1998
---

(1/6204)


خزانة الكتب والأبحاث > احتاج لخطبة مسجد نمرة لعام 1404 هـ .
---
احتاج لخطبة مسجد نمرة لعام 1404 هـ .
---
السحب الوابلة
26-01-2005, 10:23 PM
السلام عليكم ..
الأخوة الأفاضل هل أجد لدى أحد منكم خطبة سماحة الشيخ / عبد العزيز آل الشيخ ليوم عرفة لعام 1404 هـ ،، حيث بحثت عنها ولم أجدها ،،
فهل أجدها لدى أحدى منكم ؟
---
هشام بن سعد
26-01-2005, 10:38 PM
بسم الله والحمد لله
لدي خطبة عام 1401 أو 1402.
---
أبو المقداد
27-01-2005, 12:45 PM
على حد علمي أن الشيخ لم يكن هو الخطيب في ذلك الوقت
---
السحب الوابلة
27-01-2005, 08:52 PM
أخي هشام بن سعد :
الخطبة التي ذكرت متوفرة لدي ..
أخي أبو المقداد :
بلى ،، الشيخ كان خطيبا ذاك الوقت وقد أكد لي هذا الشيخ بنفسه ..
---

(1/6205)


منتدى العلوم الشرعية التخصصي > أفيدونا في هذا الإشكال حول لفظة (فإن لم تستطع فمستلقيا)ووجودها عند النسائي
---
أفيدونا في هذا الإشكال حول لفظة (فإن لم تستطع فمستلقيا)ووجودها عند النسائي
---
محمد بن عبدالله
26-01-2005, 11:07 PM
أيها الإخوة الأكارم :
قال ابن حجر - رحمه الله - في بلوغ المرام : ( وعن عمران بن حصين رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم قال : " صل قائماً ، فإن لم تستطع فقاعداً ، فإن لم تستطع فعلى جنب ، وإلا فأومِ " رواه البخاري ) ا.هـ .
وعلق الشيخ محمد حامد الفقي - رحمه الله - قال : ( قوله : " وإلا فأومِ " ليست في البخاري ... ) ا.هـ .
لسنا بصدد هذا ، وإنما الإشكال فيما علق به سماحة الشيخ العلامة عبد العزيز بن باز - غفر الله له ورحمه - في حاشيته على البلوغ ( ص242 ) قال : ( زاد النسائي بإسناد صحيح : " فإن لم تستطع فمستلقياً " ) ا.هـ .
قال الشيخ عبد العزيز بن قاسم - المعتني بإخراج الحاشية - : ( لم أجد هذه الزيادة من حديث عمران بن حصين رضي الله عنهما في سنن النسائي ، ولا في غيرها من كتب الحديث المطبوعة بعد البحث والتقصي . ومن نسبها للنسائي لعله اعتمد على ما ذكره المجد في المنتقى ( ص 238 ) والله أعلم ) ا.هـ .
قلت : ولم أجد هذه الزيادة في الكبرى أيضاً ، ووجدت أنه قد ذكرها من العلماء :
1) المجد ابن تيمية ( ت 652 ) في المنتقى ح 1507 ، كما ذكره الشيخ .
2) الزيلعي ( ت 762 ) في نصب الراية - باب صلاة المريض - ح 136 .
3) ابن حجر ( ت 852 ) في التلخيص الحبير : 1/240 .
4) المُناوي ( ت 1031 ) في فيض القدير - حرف الصاد - ( صلِّ ) .
5) الصنعاني ( ت 1182 ) في سبل السلام : 2/265 ط حلاق ، بلفظ : " فمستلق " ، وقال المحقق حلاق : إنه لم يَجِدِ المِزِّيَّ عزا هذه الزيادةَ للنسائي .
6) الشوكاني ( ت 1250 ) في نيل الأوطار : 2/447 .
والسؤال : هل هذه الزيادة موجودة في نسخة من نسخ النسائي المطبوعة أو المخطوطة ؟ أو أنها للنسائي في غير السنن ؟
وقد ذكرتُ تواريخ الوفاة لبيان أن هؤلاء العلماء وجدوا هذه الزيادة في النسخ التي لديهم - كلٌّ في زمنه - .
- أفيدونا مشايخنا الفضلاء ، جزاكم الله خيراً وبارك فيكم .
---
عبدالرحمن الفقيه
27-01-2005, 01:08 AM
ونسبها للنسائي كذلك قبلهم ابن قدامة(ت620) في المغني.
وهذه الزيادة لاتوجد كذلك في المائة حديث الساقطة من مطبوعتي السنن الكبرى
http://www.ahlalhdeeth.com/library/hadeeth/index.html
---
خادم أهل الحديث
27-01-2005, 05:12 PM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
قال ابن مفلح في"الفروع ج2ص47"....وفى لفظ"فإن لم تستطع فمستلقيا"قال صاحب المحرر:رواه النسائى؛كذا قال.أهـ
وجزيتم خيرا
---

(1/6206)


خزانة الكتب والأبحاث > حملوا كتابي {الأذكار} و{عمل اليوم والليلة} على هيئة كتاب إلكتروني!!
---
حملوا كتابي {الأذكار} و{عمل اليوم والليلة} على هيئة كتاب إلكتروني!!
---
أبو الزهراء الشافعي
26-01-2005, 11:24 PM
بسم الله الرحمن الرحيم
كتاب النووي رحمه الله مشكل أما الآخر وهو لابن السني فلا.
هذا والمرفقات المباركة تتواصل نرجو الدعاء.
وتقربوا قريبا تعجيل المنفعة للحافظ أحمد بن علي بن حجر العسقلاني على هيئة كتاب إلكتروني.
---

(1/6207)


المنتديات الخاصة > منتدى المقترحات، الاستفسارات، الشكاوى، والإعلانات > أرجو الإفادة عن مدرسة الحديث الخيرية بمكة وشروط الالتحاق بها
---
أرجو الإفادة عن مدرسة الحديث الخيرية بمكة وشروط الالتحاق بها
---
أبو صفوت
26-01-2005, 11:29 PM
المشايخ الكرام
أرجو الإفادة عن مدرسة الحديث الخيرية بمكة وشروط الالتحاق بها
وكيفية الدراسة فيها وهل يشترط في الملتحق بها أن يكون متفرغا تفرغا تاما ؟
أرجو التوضيح
---
أبو صفوت
27-01-2005, 11:42 AM
وهل هي دار الحديث أم مدرسة الحديث
---
أبو صفوت
30-01-2005, 01:48 AM
?????
---
عمر بن إبراهيم
31-01-2005, 10:01 AM
بسم الله الرحمن الرحيم
الأخ العزيز أبو صفوت
أنا أدرس فيها ، عن طريق الانتساب ، وأتمنى أن أفيدك ولا تنسى الدعاء في ظهر الغيب
إسمها : دار الحديث الخيرية بمكة المكرمة
المكان : أمام باب الملك عبد العزيز - رحمه الله - بقرابة 2 كيلو
الدراسة : انتظام أو انتساب
الدراسة فيها من الابتدائية إلى الكلية
لا تكلف شيئًا
أنا أنصحك أن (لا) تدرس الكلية أولا ، إلا إذا كان عندك حظ من العلوم وافر ، وإلا فالأفضل الدراسة من الأول الثانوي حيث إن منهجم رائع ويبدأ من الأول الثانوي.
شروط القبول : ليست صعبة وإنما ميسرة ، شيئًا من القرآن والفقه والنحو والإملاء . لكن لا عليك
فأمورهم سهلة وميسرة ولله الحمد ، فناظر المدرسة ، جزاه الله - تعالى - خيرًا يساعد بشكل كبير لكل من رغب بالدراسة و يحب نشر العلم.
إذا كنت ترغب بالدراسة عن طريق الانتساب فأنصحك بعد أن تستلم موادهم بالبحث عن شروح لتلك الكتب ولله الحمد فإنها كثيرة ، أعني الشروح ، ومتوفرة على الشبكة العنكبوتية ، خصوصًا في مواقع مثل :
طريق الإسلام www.islamway.com
البث الإسلامي (الإرشيف القديم) www.liveislam.com
والنصيحة الثانية إذا كان عندك الكثير من الوقت ، فأعد استماع المنهاج مرة وثانية وثالثة (قدر استطاعتك) من شروح مختلفة ، فهذا يساعدك نسبيًا بفهم المادة أكثر ، هذا إذا عزَّ عليك إيجاد طالب علم
والنصيحة الثالثة أن تكون على اتصال دائم بأحد المشايخ حتى تتأكد من فهمك الصحيح لكل ما تدرسه
.................
أتمنى ما كتبت أن يفيدك . وإذا كان لديك أي سؤال ، فلا تتردد بالسؤال
والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته
---
أشرف المصرى
06-02-2005, 03:32 PM
هل يمكنني الانتساب إلي دار الحديث الخيرية بمكة المكرمة وأنا في مصر
وكيف يمكنني الالتحاق بها وانا مقيم بمصر
وليتك أخي الكريم أن تذكر لنا المناهج التي تدرس في الثانوية والكلية باسماء الكتب
---
ابو البراء
02-03-2005, 08:33 PM
ارجوا ممن عنده معلومات ان يفيدنا حول كيفية الانتساب الى دار الحديث .
---

(1/6208)


المنتدى الشرعي العام > هل ضحى بلال بديك
---
هل ضحى بلال بديك
---
محمد محمود الشنقيطى
26-01-2005, 11:41 PM
بسم الله الرحمن الرحمن الرحيم
سمعت الشيخ د. عمرعبد الكافى فى برنامجه < هذا ديننا >و هو
يتحدث عن الابتسامه فى حياة المسلم و ا ستطرد فى ذكر الامثلة
حتى ذكرقصة عن الامام ابى يو سف وانه كان يريد ان يضحي بديك
واستدل لذلك بان بلالا ضحى بديك وان النبى صلى الله عليه وسلم
داعبه قائلا: امؤ ذن يضحى بمؤذن
فهل هذا الاثر يثبت عن ابى يو سف وهل فيه شيئ مرفوع
---
الحاج أحمد
27-01-2005, 12:20 AM
تعجبت من الأثر .. فبحثت في موقع "الوراق" فوجدت:
"وقال ابن المنذر: روينا عن بلال أنه قال: ما أبالي ألا أضحي إلا بديك ولأن أضعه في يتيم قد ترب فيه - هكذا قال المحدث - أحب إلي من أن أضحي به. وهذا قول الشعبي إن الصدقة أفضل. وبه قال مالك وأبو ثور."
وأيضا: "مسألة
والأضحية جائزة بكل حيوان يؤكل لحمه من ذي أربع، أو طائر، كالفرس، والإبل، وبقر الوحش، والديك، وسائر الطير والحيوان الحلال أكله، والأفضل في كل ذلك ما طاب لحمه وكثر وغلاً ثمنه.
وقد ذكرنا في أول كلامنا في الأضاحي قول بلال: ما أبالي لو ضحيت بديك، وعن ابن عباس في ابتياعه لحماً بدرهمين وقال: هذه أضحية ابن عباس." ..
كلاهما من المحلى لابن حزم ..
و نفس الكلام الأول نقله القرطبي في التفسير ..
وقد أفتى عميد كلية الفقه في جامعة "مرمرة" في إسطنبول "زكريا بياز" قبل ثلاث سنوات بجواز التضحية بالدجاج يوم الأضحى بدل بهيمة الأنعام ..!!
---
أبو عمر السمرقندي
27-01-2005, 12:36 AM
ننن الحمدلله وحده وبعد ...
ننن قد نقل الإجماع في اشتراط ذبح الحيوان من بهيمة الأنعام لإجزاء الأضحية .
ننن ومن ذلك قول النووي في المجموع : (( نقل جماعة إجماع العلماء عن أنَّ التضحية لا تصحُّ إلاَّ بالإبل أو البقر أو الغنم ؛ فلا يجزىء شيء غير ذلك )) .
@ وقال ابن رشد : (( وكلهم مجمعون على أنه لا تجوز التضحية بغير بهيمة الأنعام ؛ إلاَّ ما حكي عن الحسن بن صالح أنه قال : تجوز التضحية ببقرة الوحش عن سبعة ، والظبي عن واحد )).
@ لكن ! قد اختلف العلماء - رحمهم الله تعالى - في : هل يشترط ذبح الحيوان من بهيمة الأنعام لإجزاء الأضحية وصحتها ، أم يجزيء ذبح أي حيوان مأكول اللحم ؟
ننن وممن قال : إنَّه تجزيء التضحية بأي حيوان يؤكل لحمه مطلقاً ، سواء أكان طيراً أو دابة ، إنسياً أو وحشياً ، أو غير ذلك = أبو محمد ابن حزم ، وهو مروي عن عبدالله بن عباس، وبلال بن رباح ، وقريب منه قول الحسن بن صالح بن حيي ، وداود بن علي .
ننن قال ابن حزم رحمه الله في المحلى : (( والأضحية جائزة بكل حيوان يؤكل لحمه ؛ من ذي أربع ، أو طائر ؛ كالفرس والإبل وبقر الوحش والديك وسائر الطير والحيوان الحلال أكله .
والأفضل في كل ذلك ما طاب لحمه وكثر وغلا ثمنه )) .
@ أما أثر ابن عباس ررر فقد أخرجه عبدالرزاق في المصنف (4/382) ح (8146) من طريق الثوري عن أبي معشر ، ومن طريق أبي معشر عن رجل مولى لابن عباس قال : أرسلني ابن عباس أشتري له لحماً بدرهمين ، وقال : ( قل : هذه ضحية ابن عباس ) .
==================================================
@ وأما أثر بلال ررر فقد أخرجه عبدالرزاق في المصنف (4/385) ح (8156) من طريق الثوري عن عمران بن مسلم عن سويد بن غفلة قال : سمعت بلالاً يقول : ( ما أبالي لو ضحَّيت بديك ، ولأنْ أتصدق بثمنها على يتيم أو مغبر أحب إليَّ من أن أضحي بها ) . قال : فلا أدري أسويد قاله من قبل نفسه ، أو هو من قول بلال ؟!
ننن وهذا سند ظاهره الصحة .
==================================================
@ وقال النووي في المجموع : (( وحكى ابن المنذر عن الحسن بن صالح : ( أنه يجوز أن يضحي ببقر الوحش عن سبعة ، وبالضباع عن واحد ) ، وبه قال داود في بقرة الوحش )) .
---
المضري
27-01-2005, 12:59 AM
ضباع !
---
أبو عمر السمرقندي
27-01-2005, 01:05 AM
ضباع !
نعم (!) ضباع
فقد اختلف العلماء رحمهم الله في حكم أكل ضبع الحجاز الذي يأكل النبات دون الحيوان .
ننن وللفائدة والتطريف :
فقد سُئل أحد الأعراب : ما تأكلون ؟
ننن فقال : نأكل كلَّ ما هبَّ ودبَّ ، إلاَّ أمّ حبين .
قيل : وما أم حبين ؟
قال : دويبة منتنة الريح .
---
إحسان العتيبي
27-01-2005, 01:37 AM
وبالمناسبة
ما حكم التضحية بـ ( الجاموس ) ؟؟؟
---
خالد الفارس
27-01-2005, 01:57 AM
جزاكم الله خيرا
---
راجي رحمة ربه
27-01-2005, 02:29 AM
أليس الجاموس هو البقر
---
علي بن حميد
27-01-2005, 03:39 AM
قال الموفّق ( كتاب الزكاة 4/34 ) :
مسألة:؛ قال: ( والجواميس كغيرها من البقر ) لا خلاف في هذا نعلمه. وقال ابن المنذر: أجمع كل من يحفظ عنه من أهل العلم على هذا. ولأن الجواميس من أنواع البقر، كما أن البخاتي من أنواع الإبل.

(1/6209)


وقال الحجاويّ في الإقناع ( كتاب الحج 2/42 ) :
.. والجواميس فيهما كالبقر.
---
إحسان العتيبي
27-01-2005, 03:37 PM
لا نعرفها في أرض قومنا :)
جزاكم الله خيرا
وأظن أن ثمة فرقا بين :
أن تكون الجواميس هي البقر
وبين
أن حكمها واحد
---
أبو عبد الباري
27-01-2005, 04:01 PM
الشيخ أبو عمر السمرقنديوغيره : جزاكم الله خيرا
فما الراجح في هذا الخلاف ؟ وهل هذه المسألة من التعبديات التي بابها التوقيف ؟ فإن لم تكن : فهل جاء فيها ما يمنع غير بهيمة الأنعام ؟
---
محمد محمود الشنقيطى
27-01-2005, 05:40 PM
بسم الله الرحمن الحيم
اخوتى بارك الله فيكم وجزيتم خيرا
انا لا اسال عن فقه المسالة ولكن قصدى هو صحة هذا الاثر
---
أبو عمر السمرقندي
28-01-2005, 09:48 PM
الأخ الشنقيطي ... وفقه الله
قد أجبتك عن سؤالك ولا أدري هل قرأت كلامي الذي فوق كله أم لا ؟
مع أني وضعت لك جواب سؤالك المخصوص بخط أحمر وداخل إطار !
وها أنا أعيده لك لتراه :
==================================================
@ وأما أثر بلال ررر فقد أخرجه عبدالرزاق في المصنف (4/385) ح (8156) من طريق الثوري عن عمران بن مسلم عن سويد بن غفلة قال : سمعت بلالاً يقول : ( ما أبالي لو ضحَّيت بديك ، ولأنْ أتصدق بثمنها على يتيم أو مغبر أحب إليَّ من أن أضحي بها ) . قال : فلا أدري أسويد قاله من قبل نفسه ، أو هو من قول بلال ؟!
ننن وهذا سند ظاهره الصحة .
==================================================
---
المضري
28-01-2005, 10:26 PM
جزاك الله خيراً شيخي أبو عمر .
لأول مرة أعرف أن هناك نوعاً من الضباع يقتات بالنبات ! لا وطلع حجازي كمان :)
وكنت أعرف أن بعض الفقهاء يجوز أكل الضباع ولكن تعجبي كان من إمكانية التضحية به .
---
أبو عمر السمرقندي
29-01-2005, 01:01 AM
الأخ الموفق .. المضري .. وفقه الله
وإياك ...وبارك في وفيك
فائدة استفدناها من تساؤلك السابق : ننن قد تكون العبارة التي في المجموع للنووي فيها تصحيف من ( الضباء ) إلى ( الضباع ) ، وهذا احتمال يقويه أنَّ نفس القول المنسوب إلى الحسن بن صالح بن حيي قد حكاه ابن رشد بلفظ : (( تجوز التضحية ببقرة الوحش عن سبعة ، والظبي عن واحد )) ، كما تقدَّم نقله .
ننن وقد تكون العبارة على سياق ما عند النووي في المجموع : ( الضباع ) ويكون الذي في بداية المجتهد لابن رشد قد تصحَّف من (ضبع) إلى (ضبي) !
فالله أعلم أي ذلك كان !
ننن والضبي جنسٌ من الغزلان .
ننن فائدة : قال الخطفي :
مضرٌ أبي وأبو الملوك فهل لكم * * * يا خرز تغلب من أبٍ كأبينا
(:
---
المضري
29-01-2005, 02:39 AM
لا والله ليس لهم .
من صفات الضباع أكل الجيف , ولهذا أعتبروا النعت به مسبة , إلا أن يقال له ياضبع حجازي فربما تخف المسبة جداً :) .
---

(1/6210)


خزانة الكتب والأبحاث > سارعوا بتحميل {تعجيل المنفعة} للحافظ ابن حجر كتاب إلكتروني!!
---
سارعوا بتحميل {تعجيل المنفعة} للحافظ ابن حجر كتاب إلكتروني!!
---
أبو الزهراء الشافعي
26-01-2005, 11:46 PM
بسم الله الرحمن الرحيم
هذا يا إخوتي ما وعدناكم نقدمه لكم طمعاً في دعائكم في الصلاة وبعد التشهد.
والله من وراء القصد والحمد لله رب العالمين.
---
Aboibrahim
27-01-2005, 12:11 AM
جزاك الله خيراً أخي أبو الزهراء الشافعي، هذا الكتاب وكتاب الأذكار وعمل اليوم والليلة للنووي يعملان لدي بصورة ممتازة بخلاف كتاب الأربعون النووية بتعليق الشيخ العثيمين (رحمه الله) الذي لا يزال لا يعمل لدي رغم كون هذه الكتب كلها تعمل على نفس البرنامج... والله المستعان
هل أستطيع الحصول على الأربعون النووية مع تعليقات العثيمين على برنامج وورد .....إن أمكن بارك الله فيك.
---
طالب علوم الحديث
27-01-2005, 03:33 AM
جزاك الله خيرا يا أخي على هذا الكتاب القيم
---
أبو الزهراء الشافعي
27-01-2005, 10:43 AM
بسم الله الرحمن الرحيم
والله يا أخي الكريم أبو إبراهيم ليس عندي كتاب الأربعون النووية مع تعليقات العثيمين على برنامج وورد.
ولكن أسأل لك عنه وإذا وجده تكرم عينك يا أخي, في الخدمة دائما.
والسلام عليكم ورحمة الله.
---
ابومالك البصري
27-01-2005, 03:04 PM
جزيتم خيرا
---
السويفي
27-01-2005, 08:49 PM
جزاك الله عنا خيرا..
---
أبو الزهراء الشافعي
30-01-2005, 11:50 PM
للرفع
---
شهاب الدين
12-02-2005, 12:02 AM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
بارك الله فيكم
---
أبو الزهراء الشافعي
12-02-2005, 12:15 AM
وعليكم السلام ورحمة الله
أخي شهاب الدين, وفيك يبارك ربي.
---
مكتبة
20-03-2005, 12:34 PM
موقع طريق الإسلام
http://www.islamway.com/index.php?iw_s=library&iw_a=bk&lang=1&id=600
---
محمد السلفي
20-03-2005, 04:56 PM
جزاك الله خيرا أخي الكريم
---
احمدمحمد
20-03-2005, 11:50 PM
أحسن الله اليك ورحم والديك
---
عمر ابن أبي عمر
22-03-2005, 07:05 PM
جزاك الله خيرا
---

(1/6211)


منتدى التعريف بالكتب وطبعاتها وتحقيق التراث > أفضل كتاب في علم البديع؟
---
أفضل كتاب في علم البديع؟
---
طلال العولقي
27-01-2005, 12:39 AM
أحسن الله إليكم
ما هو أفضل كتاب في علم البديع؟
---
العبيدلي
07-07-2005, 08:09 PM
راجع الدليل الى المتون العلمية تأليف الشيخ عبدالعزيز ابن قاسم ص611 وما بعدها
1- تلخيص المفتاح للقزويني
2- عقود الجمان للسيوطي
3- زهر الربيع للمحلاوي
4- جواهر البلاغة للهاشمي
5- البلاغة الواضحة للجارم
---
طلال العولقي
01-12-2005, 06:33 PM
بوركتم
6- الجوهر المكنون الاخضري
---
محمد الحمدان
01-12-2005, 09:16 PM
البلاغة الواضحة لعلي الجارم ، من أفضل ما ألّف في علوم البلاغة - خصوصاً المبتدئين فيها -
---
قاسم القاهري
02-12-2005, 01:23 AM
زهر الربيع جيد و نسخته الاصلية التي طبعت في بولاق عندي لمن يرغب فى الحصول على صورة منها.
---

(1/6212)


المنتدى الشرعي العام > أريد نص وتخريج الحديث الذي يقول بأن عذاب القبر لا يسمعه انس ولاجان
---
أريد نص وتخريج الحديث الذي يقول بأن عذاب القبر لا يسمعه انس ولاجان
---
ابن حسين الحنفي
27-01-2005, 12:42 AM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
اخواني في الله
أريد نص وتخريج الحديث الذي يقول بأن عذاب القبر لا يسمعه انس ولاجان
خاصة وأنه قد اشتهر في ربوع الشبكة العنكبوتية شريط يقال أنه تسجيل لقوم يعذبون عذاب القبر
في انتظاركم افادكم الله
---
عبدالرحمن الفقيه
27-01-2005, 01:16 AM
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
http://www.ahlalhdeeth.com/vb/showthread.php?p=61053#post61053
---
ابن حسين الحنفي
27-01-2005, 06:55 AM
بارك الله فيك شيخنا وجزاك خيرا وغفر لك وزاردك علما
---

(1/6213)


منتدى التعريف بالكتب وطبعاتها وتحقيق التراث > كيف الحصول على هذه المجلة ؟
---
كيف الحصول على هذه المجلة ؟
---
محمد رشيد
27-01-2005, 12:48 AM
السلام عليكم
أما بعد ،،
فكيف الحصول على ( مجلة الاقتصاد الإسلامي ) التي يكتب بها الدكتور / رفيق يونس المصري ؟
و أين تصدر ؟
و هل لها مكان بنعرض الكتاب ؟
و جزاكم الله تعالى خيرا
---
خليل بن محمد
27-01-2005, 01:35 AM
وعليكم السلام ورحمة الله ..
http://www.kaau.edu.sa/CENTERS/SPC/
---
محمد رشيد
27-01-2005, 07:52 PM
السلام عليكم
لم أجد شيئا على موقع مركز الجامعة أخ محمد
وجزاكم الله خيرا
---
ماجد الودعاني
27-01-2005, 09:12 PM
السلام عليكم.. إن كنت تقصد هذه :
مجلة أبحاث الاقتصاد الاسلامي : توقفت اعتبارا من المجلد 3 - العدد 1 ، صيف 1405 هـ
http://www.kaau.edu.sa/CENTERS/SPC/main4.htm
---
محمد رشيد
27-01-2005, 09:43 PM
جزاكما الله تعالى خير الجزاء
و كيف الحصول على الـ 17 مجلدا ؟
و هل من فرصة من خلال المعرض ؟
جزاكم الله تعالى خيرا على الاهتمام
---

(1/6214)


المنتدى الشرعي العام > المجاز في القرآن
---
المجاز في القرآن
---
عمر بياتي
27-01-2005, 12:53 AM
هل بحث موضوع المجاز في القرآن في منتدانا المفيد هذا؟
إذا لم يكن قد بحث ، أتساءل :
ما هي الأدلة التي قدمها القائلون بعدم وجود المجاز في القرآن لدعم موقفهم ؟
---
عبدالرحمن الفقيه
27-01-2005, 01:24 AM
http://www.ahlalhdeeth.com/vb/showthread.php?p=71596#post71596
http://www.ahlalhdeeth.com/vb/showthread.php?p=37118#post37118
---
طارق بن سعود
27-01-2005, 04:12 PM
السلام عليكم
كما أنصح اخي أن تأخذ هذا الكتاب فهو مفيد للمؤلف : أبو عبيدة معمر بن المثنى واسم الكتاب المجاز في القران
والمجاز عند أبي عبيدة : ما يجوز في لغة العرب من التعبير عن الألفاظ والأساليب ، وليس المجاز الاصطلاحي عند البلاغيين ، وهذا ظاهر من كتابه.
---
عمر بياتي
27-01-2005, 04:41 PM
جزاكم الله خيرا
---

(1/6215)


المنتدى الشرعي العام > سؤال عن شيء منتشر في المنتديات
---
سؤال عن شيء منتشر في المنتديات
---
العوضي
27-01-2005, 01:05 AM
السلام عليكم ورحمه الله وبركاته
أخواني في الله
حبيت أستفسر منكم عن حكم بعض الاشياء وهي منتشره فالمنتديات
ومنها واحد ينزل موضوع أذكر اسم من اسماء الله تعالى....
واللي بعده يكمل واللي بعده وهكذا....
واللي ينزل موضوع للصلاه على رسول الله صلى الله عليه وسلم
واللي بعده يصلى عيله وهكذا....
واللي ينزل موضوع يقول سبحان الله واللي بعده يقول الحمد لله
واللي بعده استغفر الله وهكذا...
ومن هذي المواضيع
هل هي بدعه أو لا تدخل هذه المواضيع تحت عنوان الذكر الجماعي...
أرجو منكم افادتي جزاكم الله خيراً
* ملاحظة السؤال منقول من منتدى آخر
---
فهد الخالد
27-01-2005, 07:57 AM
وبعضهم يبدا من القران من البدايه ويضع بعض الايات
والذي يليه كذلك حتي يختموا القران
---
العوضي
02-02-2005, 03:04 AM
نرجوا الإفادة بارك الله فيكم
---
العوضي
14-02-2005, 09:34 AM
بارك الله في من سيفيدنا
---
رضا أحمد صمدي
14-02-2005, 11:02 AM
إذا كان ما يفعلونه للمذاكرة والتذكير بما هو مندوب إليه في الشرع
فلا بأس به بشرط عدم اعتقاد القربة في هيئة التذكير والمذاكرة ....
ولا يتوجه عليه حديث عبد الله بن مسعود عن المتحلقين فقد
فعلوه على وجه التعبد بالهيئة أيضا وهو البدعة في الباب ... والله أعلم .
---

(1/6216)


خزانة الكتب والأبحاث > حمّل البرهان في علوم القرآن للزركشي لأول مرة على النت 1/4
---
حمّل البرهان في علوم القرآن للزركشي لأول مرة على النت 1/4
---
مسك
27-01-2005, 01:19 AM
اسم الكتاب : البرهان في علوم القرآن
اسم المؤلف : الإمام بدر الدين محمد بن عبد الله الزركشي
نبذة عن الكتاب :
جمع فيه المؤلف علوم القرآن التي كانت مفرقة في مصنفات مستقلة ، كأسباب النزول ، ومعرفة المناسبات بين الآيات ،
وعلم القراءات ، وإعجاز القرآن ، والناسخ والمنسوخ ، وإعراب القرآن ، والوجوه والنظائر ، وعلم المتشابه ،
وعلم المبهمات ، وأسرار فواتح السور وخواتمها ، ومعرفة المكي والمدني .
حاول المصنف في هذا الكتاب أن يستوفي كل علم بمفرده باختصار ، فكان يؤرخ له ، ويحصي الكتب التي ألفت فيه ،
ويشير إلى العلماء الذين تدارسوه ، ثم يذكر مسائله ، ويبين أقوال العلماء فيه ، وينقل آراء علماء التفسير والمحدثين والفقهاء والأصوليين
وعلماء العربية وأصحاب الجدل .
وقسم كتابه إلى سبعة وأربعين نوعا ، ويذكر في النوع الواحد فصولا وفوائد وتنبيهات ، فجاء الكتاب من أجمع الكتب التي
صنفت في علوم القرآن وأكثرها فائدة ، واعتمد عليه كل من جاء بعده ، وخاصة السيوطي .
وكان أسلوب الكتاب سهلا ، واضحا ، أدبيا ، ويكثر فيه الإستشهاد بالآيات الكريمة ، وأبيات الشعر ،
وينسب الأقوال إلى أصحابها .
نسخ وترتيب وتنسيق مكتبة شبكة مشكاة الإسلامية
http://www.almeshkat.net/books/index.php
واي ملاحظة الرجاء مراسلتنا من خلال بريد مكتبة مشكاة الإسلامية
أضغط هنا لتحميل الكتاب ولا تنسانا من الدعاء في ظهر الغيب (http://www.almeshkat.net/vb/showthread.php?s=&postid=200719#post200719)
---
د. هشام عزمي
27-01-2005, 01:43 AM
بارك الله فيك يا أخي .. و الله لقد كنت على وشك فتح موضوع جديد لطلب هذا الكتاب .
---
مسك
27-01-2005, 10:55 AM
وفيك بارك أخي الفاضل ..
---
ابومالك البصري
27-01-2005, 03:03 PM
جزيتم خيرا اخي الكريم
---
مسك
28-01-2005, 11:31 PM
وإياكم ..
---
شهاب الدين
11-02-2005, 11:48 PM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
بارك الله فيكم
---

(1/6217)


منتدى التعريف بالكتب وطبعاتها وتحقيق التراث > سؤال عن قيمة كتاب عند السادة المالكية وهو مواهب الجليل في أدلة خليل للجكني الشنقيطي
---
سؤال عن قيمة كتاب عند السادة المالكية وهو مواهب الجليل في أدلة خليل للجكني الشنقيطي
---
محمد الناصري
27-01-2005, 02:05 AM
وهو مواهب الجليل في أدلة خليل للجكني الشنقيطي.فالمرجو ممن له به معرفة أن يبين لي قيمته العلمية.
وجزاكم الله خيرا.
---
أبو عدنان
29-09-2005, 05:37 AM
للرفع....
---
قاسم القاهري
29-09-2005, 12:23 PM
من مقال فى مجلة البيان للدكتور قطب الريسوني
ولعل فقه المالكية أحوج من غيره الى خدمة الفروع ببيان أدلتها و مسالك تعليلها و لا يعرف لمتقدمي المالكية تأليف بهذا الشأن الشأن بخلاف قرنائهم من المذاهب الاخرى اما المعاصرون فلهم بعض الجهود المحمودة سدت بعض النقص في مجال التأليف الفقهي الاستدلالي نذكر منها:
مواهب الجليل من أدلة خليل للشيخ احمد بن احمد المختار الشنقيطي و هو شرح لمختصر خليل مشفوع ببيان أدلة المسائل من الكتاب و السنة و الاثار و قد أعوزه الاستدلال على كل الفروع بالمنقولات فلجأالى النظر و روايات المذهب المالكي نفسه.انتهى
http://albayan-magazine.com/bayan-214/bayan-02.htm
---
أبوعبدالرحمن الدرعمي
29-09-2005, 12:25 PM
هذه إجابة مؤقتة إلى أن يفيدنا الأخوة الأفاضل ، وما أنا إلا ناقل بتصرف ؛ فأقول :
هو كتاب يهتم بذكر الخلاف بين المالكية وغيرهم مع العناية بالاستدلال لأقوال المذهب ، فيأتي بالأية والحديث، والكلام على الحديث، والإجماع وسائر أدلة المذهب ، وهو بهذا يفترق عن سائر شروح المختصر الخليلي بل عن أكثر كتب المذهب ، التي تذكر المعتمد في المذهب أو الخلاف دون ذكر للادلة التى أدت هؤلاء الاعلام إلى اجتهاداتهم ، ومثله -في كتب المعاصرين- شرح الداه الشنقيطي لنظم الرسالة القيروانية ، عدا اهتامامه بالتصحيح والتضعيف ونقل أراء أهل العلم القدامى والمحدثين كالأرنؤوط ... [ راجع : المذهب المالكي لمحمد المامي ، مركز زايد بالإمارات ] .
---
عبدالرحمن الفقيه
29-09-2005, 01:09 PM
لعل في هذا الرابط ما يفيد حول الموضوع
http://www.ahlalhdeeth.com/vb/showthread.php?p=92641#post92641
---
محمود شوكت فاضل
30-09-2005, 04:51 PM
قال الشيخ محمد حسين يعقوب انةمن الكتب الهامة للفقة المالكى انظر منطلقات طالب العلم
---

(1/6218)


منتدى التعريف بالكتب وطبعاتها وتحقيق التراث > أيهما أفضل ( أرجوا الإفادة )
---
أيهما أفضل ( أرجوا الإفادة )
---
العوضي
27-01-2005, 02:38 AM
أعني كتاب التعليقات السلفية على سنن النسائي للقنوجي أفضل أم شرح المجتبى جمع محمد بن آدم بن موسى الأثيوبي
---
الدكتور مسدد الشامي
27-01-2005, 06:44 AM
التعلقات السلفية هو لشيخنا العلامة محمد عطاء الله حنيف البوجياني
وليس القنوجي
للتنبيه نفع الله بكم
وكتاب التعليقات عبارة عن عدة شروح للنسائي في كتاب واحد مع تعليقات الشيخ البوجياني رحمه الله
---
بويوسف76
27-01-2005, 07:17 AM
وهذا تقييم لكتاب ذخيرة العقبى شرح المجتبى
http://www.ahlalhdeeth.com/vb/showthread.php?t=9512&highlight=%D0%CE%ED%D1%C9+%C7%E1%DA%DE%C8%EC
---

(1/6219)


وسائل تحصيل العلم الشرعي > أرجوا إفادتي عن دار الحديث بمكة
---
أرجوا إفادتي عن دار الحديث بمكة
---
العوضي
27-01-2005, 02:45 AM
السلام عليكم ورحمة الله
أخوتي الأفاضل من يفيدني حول دار الحديث بمكة
أعني كيفية الدراسة بها وما هي شروط التسجيل لديهم وغيرها من هذه الأمور
والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته
---
العوضي
14-02-2005, 09:39 AM
للأهمية حفظكم الله
---
أبو صفوت
14-02-2005, 02:08 PM
إليك هذا الرابط أخي الحبيب
http://www.ahlalhdeeth.com/vb/showthread.php?t=26151
---
العوضي
17-02-2005, 03:13 AM
بارك الله فيك أيخ الكريم أبو صفوت
ولكن هل هناك من يعلم عن المناهج في الثانوية والكلية وفقكم الله ؟
---
أبو مشاري
06-03-2005, 12:21 AM
تفضل أخي الكريم منهج الدرسة
في دار الحديث الخيرية
---

(1/6220)


خزانة الكتب والأبحاث > حملوا كتاب {آداب العشرة وذكر والصحبة والأخوة} لأبي البركات الغزني كتاب إلكتروني!
---
حملوا كتاب {آداب العشرة وذكر والصحبة والأخوة} لأبي البركات الغزني كتاب إلكتروني!
---
أبو الزهراء الشافعي
27-01-2005, 03:21 AM
بسم الله الرحمن الرحيم
هذا يا أخوتي كتاب رائع نضعه للفائدة. ونرجو الدعاء. والحملة تتواصل بإذن الله.
---
عصمت الله
27-01-2005, 09:30 AM
السلام عليكم و رحمة الله و بركاته
و بعد
شكرا على هذا الكتيب القيم
و هل هناك كتب أخرى مطبوعة للإمام أبي البركات الغزي؟ و ما هي؟
---
ابومالك البصري
27-01-2005, 03:05 PM
بارك الله بكم
---

(1/6221)


خزانة الكتب والأبحاث > حملوا {قرارات وتوصيات مجمع الفقه الإسلامي} كتاب إلكتروني منسق ورائع!!.
---
حملوا {قرارات وتوصيات مجمع الفقه الإسلامي} كتاب إلكتروني منسق ورائع!!.
---
أبو الزهراء الشافعي
27-01-2005, 03:28 AM
بسم الله الرحمن الرحيم
هذا الكتاب نضعه في إطار سلسة المرفقات المباركة نسال الله الإخلاص.
نرجو من الإخوة الدعاء.
والحملة تستمر بإذن الله.
---
طالب علوم الحديث
27-01-2005, 03:48 AM
جزاك الله خيرا
---
أبو إبراهيم الحائلي
30-01-2005, 10:52 PM
بارك الله فيك .. تم تحميله
---
أبو الزهراء الشافعي
30-01-2005, 11:46 PM
وفيكم بارك.
---
السامرائي الصغير
31-01-2005, 02:13 PM
طلع الكتاب عندي على ملف له لةن أخضر غير ملف وورد المعتاد ولا أكروبات ريدر
قال رار
فما رار هذا ؟؟؟ساعدونا مأجورين
---
أبو الزهراء الشافعي
31-01-2005, 02:46 PM
بسم الله الرحمن الرحيم
أخي السامرائي الصغير أسأل الله أن يجعلك صغيرا في عينك كبيرا في أعين الناس اللهم آمين.
هذا بالمناسبة من أدعية السلف وروي مرفوعا ولا أعلم مدى صحته.
المهم هذا يا أخي {رار} برنامج ضغط للملفات شبيه بالزيب, قم بتنزيله من الشبكة ثم استعمله لفتح الملف الذي وضعته في الأعلى.
والبرنامج قد تجده على موقع البرامج الرائع هذا, وهو موقع تجد فيه ما تريده من برامج:
http://www.bramjnet.com/
نرجو الدعاء والحمد لله رب العالمين.
---

(1/6222)


قسم المخطوطات > " مليون مخطوط في اليمن ، و نوادر مُكتشفة
---
" مليون مخطوط في اليمن ، و نوادر مُكتشفة
---
بن خميس
27-01-2005, 03:59 AM
عبدالملك المقحفي أمين عام \"المخطوطات\" يؤكد مواصلة مشروع المسح
مليون مخطوط في اليمن
حوار: جريدة الخليج 29/07/2004م
تواصل الهيئة لعامة للآثار والمخطوطات والمتاحف في اليمن برنامج المسح الميداني للمخطوطات في عدد من المحافظات ، في إطار المشروع الهادف إلى جمع وأرشفة وترميم المخطوطات الموجودة في المكتبات العامة ومكتبات وزارة الأوقاف والإرشاد والمساجد والتي في حوزة المواطنين.
ويقول عبد الملك محمد المقحفي أمين عام دائرة المخطوطات إن الفرق المعنية أجرت خلال الفترة الماضية مسوحاً جزئية في محافظات حضرموت وعمران وحجة وذمار ، إضافة إلى منطقة زبيد التاريخية وبخاصة في المكتبات الخاصة المملوكة للناس المقدر عددها بنحو 500 مكتبة.
ويؤكد المقحفي أن في اليمن كنزاً من المخطوطات النادرة ، وأن المخطوطات الموجودة حاليا في المكتبات الأوروبية تقدر بعشرات الآلاف غير أنها لم تسجل أو تصور حتى اليوم.
ويشير إلى أن عمليات المسح الجزئي لم تستكمل بسبب محدودية الإمكانات المخصصة لذلك ، غير أن ما تم حتى الآن كشف عن ثروة هائلة من المخطوطات اليمنية في مختلف أنواع العلوم والفنون والمعارف.
"الخليج" التقت أمين عام المخطوطات وتحدثت معه عن برنامج حصر وجمع وأرشفة المخطوطات ، وتناولت معه ما تتعرض له الثروة العلمية التي تملكها اليمن من إتلاف وضياع من جراء التهريب وسوء التخزين.. وهنا نص الحوار مع عبدالملك المقحفي:
إلى أين وصلت برامج المسح الميداني للمخطوطات وجهود جمعها وأرشفتها وترميمها؟
العمل في مجال التراث يحتاج إلى جهود مضنية ليس فقط في قطاع المخطوطات ، بل بكل ما يتصل بالآثار.. لذلك أقرت بعض الخطط والمشروعات فيما يتعلق بالمخطوطات التي صار لها قطاع خاص يتبع اداريا وزارة الثقافة والسياحة، وماليا الهيئة العامة للآثار.
بالنسبة للجهود المبذولة في مجال المخطوطات فقد بدأت عام ،1998 واشتملت عدداً من الجوانب منها الأرشفة والجمع والتصوير والتسجيل والصيانة والترميم الآلي أو اليدوي.
س: ماذا عن عملية مسح المخطوطات في المحافظات.. وماذا وجدتم خلالها؟
ج: عملية المسح هي احد المشروعات الجاري تنفيذها عبر قطاع المخطوطات: وحتى الآن تمت عملية المسح في (مميز محافظة حجة ، وصدر فهرس في هذا المجال يضم نحو 500 مخطوط متنوع) في مختلف الفنون والعلوم من القرآن والحديث والفقه والرياضيات والفلك والمنطق والكثير من المصاحف المزخرفة.
كما أنجز المسح في محافظة عمران نحو 300 مخطوط وهي رغم عددها المحدود فإنها تعتبر متميزة، ومن بينها كتاب في الطب كبير الحجم لم يكن له عنوان ولعله كتاب "تسهيل المنافع" لابن الأزرق المتوفى سنة 890 للهجرة. ووجدنا في محافظة حجة نسخا خزائنية ممتازة وملونة في علم الفلك ، لمؤلفها عبد الواسع بن يحيى الواسعي المتوفى ،1379 وهي غير مؤلفة المعروف "رسالة الفلك.. كنز التقاة " ، بل هي مؤلف آخر يحمل عنوان "زهر الزهور في معرفة الأيام والشهور". وللأسف لم يكن لدينا الإمكانيات لتصوير المخطوطة كاملة.
وفي محافظة ذمار جرى مسح للمخطوطات فيها خصوصا في المدرسة الشمسية التي يوجد فيها نحو 2000 مخطوط في التاريخ والطب، والفلك، والقرآن، والحديث، والفقه. ولم يتمكن الفريق استكمال حصر وجمع وترميم المخطوطات لأنها تحتاج إلى إمكانات كبيرة.
وابتداء من العام الماضي تم إنزال فريقين ، الأول في زبيد والثاني في حضرموت لإجراء عمليات المسح الميداني للمخطوطات فيها. وفي حضرموت استهدفت عملية المسح البحث عن المخطوطات الموجودة في حوزة الناس في 150 مكتبة شخصية غير أن المسح لم يشمل إلا حوالي 10 مكتبات منها.
وانتهى فريق المسح في حضرموت إلى العثور على 500 مخطوط نادر جرى تصوير بعضها، منها مؤلف "عنوان الشرف الوافي" للمقري الذي يحتوي على خمسة فنون من العلوم ويعتبر من المؤلفات النادرة.
وفي زبيد كان هناك تقارب كبير في عدد المخطوطات الموجودة مع تلك الموجودة في المكتبات الخاصة في حضرموت.
ووجد فريق البحث ما بين 150 الى 200 مكتبة تحوي آلاف المخطوطات جميعها كانت في حوزة الأهالي. ولم تتمكن الفرق من مسح جميع المكتبات المستهدفة. وانتهى العمل في مسح المخطوطات الموجودة في بعض المكتبات الخاصة ، ومنها مكتبة القاضي محمد السالمي ومكتبتا يوسف الانباري والعقيد عبد الباري المضواحي .
وعثرنا خلال عملية المسح على 150 كتاباً مخطوطاً في مكتبة القاضي السالمي ، من بينها كتب ومؤلفات في الزراعة، والفلك، واللغة العربية، والبلاغة، والرياضيات، والمساحة، والطب وبعضها خزائنية وملونة. وتم تصوير البعض منها بسبب محدودية الإمكانات أيضاً.

(1/6223)


وفي مكتبة الأشاعرة رغم أنها أهلية فإننا وجدناها ثرية ومتنوعة و محتوياتها تزيد على 500 مخطوط في علوم القرآن الكريم، والفقه، والتاريخ والطب، وفي تاريخ تهامة واليمن.
ووجدنا أن هناك كماً هائلاً من الكتب في مكتبة الانباري ، منها نسخة قيمة وتاريخية ونادرة هي ديوان لابن هتميل، وقد أتلف في جزء منها. ولكننا استطعنا تصويرها، وهي ترجع إلى 1053 للهجرة، ومهداة إلى احد الأمراء في ذلك الزمن.
وتتميز هذه النسخة بأنها خزائنية ومبوبة وملونة ، وعدد أوراقها يزيد على 500 صفحة. واستطعنا الحصول على خمس مخطوطات كانت إلى زوال، وتم ترميمها في دار المخطوطات.
س: كم تقدرون عدد المخطوطات الموجودة في اليمن؟
التقديرات مختلفة ، فمثلاً يحصرها الدكتور حسين العمري ب80 ألف مخطوط، فيما حددها الباحث عبد الوهاب المؤيد ب 150 ألف مخطوط . ودراسات أخرى أشارت إلى أن عددها يصل إلى 500 الف مخطوط.
وهناك دراسة لمستشرق ألماني هو جوزيف غلد بو إن ، حددها بمليون مخطوط. إذ إننا إذا ما احصينا المكرر من المخطوطات، بالإضافة إلى الرسائل والأبحاث فإن عددها يصل إلى المليون.
أما إذا أدخلنا الوثائق والنبذ المختصرة التي تحمل نبذاً لعلم معين، فإن العدد يتجاوز ملايين عدة مثلا الرقائق القرآنية التي تم ترميمها بالتعاون بين اليمن وألمانيا ، وصل عددها إلى 10 آلاف قطعة تمثل 800 مجموعه نقول هنا مجموعة أي انها لا تمثل مصحفا متكاملا تتباين من حيث الخط والرسم القرآني والزخارف والألوان والقراءات. ولا ننسى محتويات المكتبات الشخصية.
س : ماذا عن المخطوطات اليمنية الموجودة حاليا خارج اليمن، وكيف خرجت؟
شهدت اليمن على مدى عقود عديدة وصول العشرات من البعثات الآثارية العالمية ، وإذا أتينا إلى بعثة نيبور الدنماركية ، كما ورد في كتاب "من كوبنهاجن إلى صنعاء" تفاصيل رحلة البعثة التي كانت بتمويل من ملك الدنمارك في عام 1760واستمرت حتى عام 1963.
والبعثة كانت مكونة من ستة أشخاص، كل واحد منهم في اختصاص معين في الصيدلة والنبات والاقتصاد والاجتماع وآخر في مجال الرسم حيث لم تكن هناك كاميرا تصوير.
ورغم الصعوبات التي واجهتها البعثة فإنها خرجت بكم هائل من المعلومات ، وخرج اعضاء البعثة من اليمن وفي حوزتهم 70 صندوقاً، تحوي مخطوطات يمنية نادرة في مختلف العلوم.. ولا نعرف ما هذه المخطوطات حيث لم يكتب عنها شيء، وما تحدثوا عنه أنهم جمعوا معلومات كبيرة ومهمة حول الأعشاب النباتية، ومنها عشبه البلسم التي كانت موجودة في اليمن وهي من أهم الأعشاب الطبية حينها.
هل هناك مخطوطات يمنية موجودة حاليا في المكتبات الأوربية؟
بالتأكيد هناك الكثير ، ففي مكتبة المبروزيانا الايطالية ، يوجد نحو 10 آلاف مخطوط ..
وفي مكتبة الاوسكريال في اسبانيا توجد مجموعات كثيرة من المخطوطات اليمنية القديمة، وهناك مخطوطات في مكتبات مدريد وفي العديد من المكتبات في الهند ، وأيضا في مكتبة الكونجرس يوجد نحو 700 كتاب مطبوع من الكتب النادرة والنفيسة، وآلاف من المخطوطات .
ولا ننسى الإشارة إلى أن مطبعة دائرة المعارف العثمانية أخرجت نفائس من المخطوطات اليمنية. كما أن المهاجرين اليمنيين اخرجوا معهم الكثير من المخطوطات إلى شرق آسيا.
وذكرها الدكتور عبدالوهاب الحبشي في مؤلفه الذي تناول هذا المجال. وهناك أيضا كم هائل من المخطوطات اليمنية الموجودة في مكتبة المتحف البريطاني والتي ذكرها الدكتور حسين العمري في مؤلفه "مصارد التراث اليمني في مكتبة المتحف البريطاني" وعددها يصل إلى نحو ألفي مخطوط.
س: كم عدد المخطوطات الموجودة في دار المخطوطات حاليا؟
المخطوطات الموجودة لدينا في دار المخطوطات ، على شكل مجموعات ، يصل عددها إلى نحو 4 آلاف مجلد تضم 11 ألف عنوان ما بين كتاب ورسالة في علوم القرآن،الحديث،السيرة النبوية، علم الفرائض. وفي مجال الأدب هناك عدد من الدواوين الشعرية والمقامات والقصص، ثم تأتي بعد ذلك المخطوطات التي تتناول علوم التاريخ والعلوم التطبيقية التي منها الزراعة،الطب والهندسة، ثم العلوم الخفية ومنها علم الرمل،الكف والجفر...وغيرها.
وحاليا يطبع في إيران فهرس تعريفي بالمخطوطات الموجودة في مكتبة الجامع الكبير. ومعظم هذه المخطوطات تم اقتناؤها خلال السنوات العشر الماضية عبر وزارة الثقافة التي لا يزال لها بصمات في هذا المجال عبر صندوق التراث والتنمية الثقافية.. والمجموعة الثانية التي تم اقتناؤها خلال السنوات العشر الماضية تصل إلى حوالي 2000 مخطوطة تحوي 11 ألف عنوان ولم يصدر لها فهرس حتى الآن.
س: كيف تنظرون إلى تعاون الناس مع مشروع جمع وأرشفة وترميم المخطوطات. وهل حصلتم على مخطوطات قيمة بتعاون المواطنين معكم؟

(1/6224)


نعم، وقد بدأنا نحصل من المواطنين على نسخ من مخطوطات ممتازة ونادرة. ولم يعد الناس يتخوفون من مسألة أن الدولة تصادر المخطوطات. وهناك اطمئنان لدى الاهالي الذين يقبلون على تسليم الجهات الرسمية ما بحوزتهم من مخطوطات.
---

(1/6225)


خزانة الكتب والأبحاث > اقنتي مكتبه كبيره من المخطوطات
---
اقنتي مكتبه كبيره من المخطوطات
---
ابو مرسى
27-01-2005, 06:42 AM
السلام عليكم ورحمه الله وبركاته :
الاخوة الكرام فى هذا المنتدى المباركادعوكم لاقتناء مكتبة كبيرة من المخطوطات فى شتى الفروع
والغالب عليها الكتب الحديثية وهى تحوى الف كتاب على اسطوانات
بحساب عشرون ورقة بريال واحد وهى خدمة اقدمها لمن شاء.
والسلام عليكم ورحمه الله وبركاته
---
أبو عبدالله النيسابوري
27-01-2005, 07:52 AM
اخي الفاضل ابو مرسي
السلام عليكم ورحمة الله
ارجو ارسال الفهرس وسعر الاسطوانة على هذا العنوان البريدي ولك جزيل الشكر ..
اخوك عبدالله بن عبيد بن هويدي
a______h@hotmail.com
والسلام عليكم ورحمة الله
---
لغوي من مصر
27-01-2005, 08:01 PM
اخي الفاضل ابو مرسي
السلام عليكم ورحمة الله
ارجو ارسال الفهرس وسعر الاسطوانة على هذا العنوان البريدي ولك جزيل الشكر
ehab_eslc@yahoo.com
---
إسلام بن منصور
28-01-2005, 01:34 AM
وأنا أيضا ima778@hotmail.com
---
طلال سعيد آل حيان
28-01-2005, 04:34 AM
وانا ايضا
alhayyani@hotmail.com
---
أبو أسيد
28-01-2005, 04:38 AM
وانا أيضا بارك الله فيكم
osaidosaide@hotmail.com
---
خادم التراث
28-01-2005, 06:56 AM
أرجو ارسال الفهرس على
attam@maktoob.com
وكيفية إرسالها فى مصر
---
أبو عبد الباري
28-01-2005, 11:25 AM
جزيت خيرا ، وأنا كإخواني وعلى دربهم أرجو إرسال ما ذكر على البريد الالكتروني التالي:
shibli01@hotmail.com
أو على البريد:
altaqwaaweb@yahoo.com
وأكون لك من الشاكرين
---
معروف
29-01-2005, 02:33 AM
بارك الله فيك
وتفضل عنوان بريدي في التوقيع
---
نبيل جرار
29-01-2005, 09:42 PM
أقترح وضع الفهرس هنا فهو أسهل من إرساله لكل من يطلب
فالطلبات كثيرة !!
---
ابو مرسى
29-01-2005, 11:41 PM
اخى الكريم : نبيل
جزاكم الله خيرا على هذا الاقتراح ولكنى ما فعلت ذلك الا لأعرف فقط من عنده جدية فى ذلك الامر
وارجو من كل اخ يريد بالفعل ان يراسلنى فقط وجزاكم الله خيرا
والسلام عليكم ورحمه الله وبركاته
---
طالب علوم الحديث
30-01-2005, 02:08 AM
والغالب عليها الكتب الحديثية وهى تحوى الف كتاب على اسطوانات
بحساب عشرون ورقة بريال واحد وهى خدمة اقدمها لمن شاء.
أخي في الله ابو مرسي ارجو شرح هذه العبارة ماذا تقصد بها (( بحساب عشرون ورقة بريال واحد ؟؟؟
و جزاك الله خيرا
---
ابو مرسى
30-01-2005, 04:42 AM
اخى الحبيب طالب علوم الحديث
وفقكم الله اخى وسدد خطاكم قصدت اخى من هذه العبارة اننى ابيع العشرين ورقة من المخطوطات التى عندى بريال سعودى واحد اى عشرين ورقة تساوى ريال سعودى على سى دى
ارجو ان تكون اتضحت لديكم الجملة التى ذكرتها وجزاكم الله خيرا
والسلام عليكم ورحمه الله وبركاته
---
أبو إبراهيم الحائلي
30-01-2005, 10:45 PM
أخي الحبيب أبو موسى هل بالإمكان إرسالها عبر رسالة خاصة في الملتقى ؟!
---
أسامة أحمد
01-02-2005, 01:49 PM
أنا أريد ألفهارس و جزاك الله خيرا
al_safwa@hotmail.com
---
rehalelislam
15-02-2005, 02:15 AM
أخي وفققَ الله أرسل لي الفهرست المختص بالشيء
omar_rahal84@hotmail.com
---
النصري
15-02-2005, 02:38 PM
أظن وضع الفهرس أجدى من وضع العنواين البريدية ، فالتعليل بالجدية عليل، والمقصد الفائدة سواء للراغب أو لصاحب الاسطوانة
---
ابومعاوية السلفى
20-02-2005, 04:15 PM
وانا أيضا بارك الله فيكم
cnasser@hotmail.com
---
ابو مرسى
12-03-2005, 07:44 AM
السلام عليكم ورحمه الله وبركاته
اخوانى الاحباب فى ملتقى اهل الحديث لقد انزلت من قبل موضوعا بعنوان اقتنى مكتبة كبيرة من المخطوطات http://www.ahlalhdeeth.com/vb/showthread.php?t=26247
ولقد طلب منى الاخوة الكرام وضع فهرس لهذه المخطوطات واستجابة لهم ها هو بين ايديكم ارجو الله ان ينفع بها جميع المسلمين .
وهذا بعض الفهرس وارجو ان تدعوا لى الله ان يتم علي نعمته بفهرست ما بقى من مخطوطات اخرى وان يبارك فى الوقت
ولا انسى ان اتقدم الى الشيخ الفاضل والاخ الحبيب هيثم حمدان ادام الله الود بيننا والمعاملة الطيبة واشكر كل من وقف بجانبى من بعد الله عز وجل حتى جمعت هذه المخطوطات
ملحوظة: ارجو من الاخوة الكرام بألا يراسلنى الا من كان جادا فى الامر اخوتى الاحبة فمن كان يريد المبادلة فأنا على استعداد تام لذلك وارحب به كثيرا ليعم الخير والنفع بيننا اسأل الله عزوجل الا يحرمنا فضله ويكرمنا بكرم من عنده واخر دعوانا ان الحمد لله رب العالمين .
والسلام عليكم ورحمه الله وبركاته
اخوكم: طه المصري
الأيميل
shoabh2005@hotmail.com
الفهرس ويحوى الآتى:
بسم الله الرحمن الرحيم
1- التمهيد/ النسخة المغربية / ناقصه
2- الغنية في مسألة الرؤية ابن حجر

(1/6226)


3- كنوز الحقائق في حديث خير الخلائق/ المناوى / الجامعة المصرية
4- المستفاد من مبهمات المتن والإسناد/ ولي الدين العراقي
5- مسند عبد الله بن أبي أوفى
6- اعتقاد أهل السنة والجماعة/ اللالكائى/ نسخة برلين، ناقصة من الأول والآخر
7- وهج الجمر في تحريم الخمر
8- رسالة في اختلاف الخصوم/ مكتبة الرياض
9- مناهل الصفا في تخريج أحاديث الشفا
10- عقد الجواهر وهو من صحيح البخاري مرتب على البخاري
11- الأمر بالمعروف \ الغزى
12- الاعتبار / للحازمى / نسختان
13- أطراف الغرائب/ لابن طاهر / نسختان
14- تأويلات القرآن
1- مسند ابن الجعد/نسخة دار الكتب المصريه/تاريخ النسخ
625/عدد الأوراق/452 لوحه
15- مختصر رياض النفوس في طبقات علماء مدينة قيروان /لأبي بكر المالكي/نسخة المعهد/تاريخ النسخ/647/عدد الأوراق/211
16- جزء من انتقاء أبي علي الحسن علي الشيخ أبي نعيم ألأصبهاني
17- جزء فيه من الفوائد المنتقاة من الشيوخ الوالى
18- مجلسان أحدوهما عن أبن بشران والثاني عن أبي الفتح
19- رسائل ابن ابي الدنيا
20- جزء فيه المنتخب من غرائب أحاديث مالك أبن أنس
21- جزء فيه تقبيل اليد
22- معجم محمد بن أحمد بن جميع الصيداوي
23- البستان في عجائب ألأرض والبلدان
24- التجديد فى قراءات ألأمصار
25- تاريخ ألإسلام
26- الروض النضير في أوجه الكتاب المنير شرح تحرير الطيبة لمحمد المتولي 172 ورقة
27- حادي القلوب إلى لقاء المحبوب لأبي عبد الله محمد بن الملاح الشاذلي 58 ورقة
28- أحكام نظر لابن ألقطان
29- تفسير مقاتل
30- تاريخ ألمقدمي
31- جزء ألألف دينار
32- إتحاف السالك برواة ألموطأ عن مالك
33- نزهة النظر / 5 نسخ
34- ألخلاصه / الطيبي
35- تكميل النعوت في لزوم البيوت
36- تلقيح الأفهام /للعلائي
37- تنزه الكون عن ألإسلام فرعون
38- ذات الدرر في علم الأثر
39- أربعون حديثا /ابن كمال باشا
40- تحقيق المعجزة / أبن كمال باشا
41- تصحيح لفظ الزنديق / أبن كمال باشا
42- راحة الأرواح / ابن كمال باشا
43- رسالة في خلق القرآن / ابن كمال باشا
44- مجموع 14 \ أربعون حديثا فى سورة الاخلاص \اتمام الدراية للسيوطى \ شرح الالفية فى النحو للسيوطى \ مختار الابانة \ الاوراق:274
45- مجموع 17\ من تكلم فيه الدار قطنى فى السنن من الضعفاء و المتروكين\ الزيادات فى كتاب المزنى\ الحثيث فى ما ليس بحديث\ ثلاثيات البخارى للصفار\ حديث شعبه \ مسند عبد الله بن المبارك\ حديث ابن جريج \حديث ابن عيينه \حديثابن عفره \حديثابن وهب \ الاحاديث الضعيفة الواقعة فى منهاج السنة لابن تيميه \ الاوراق:281
46- الجد الحثيث في بيان ما ليس بحديث\ لاحمد بن عبد الكريم العامري الغزي\ الاوراق: 49ورقة
47- الدرر في أصول الدين
48- رسائل / بن رجب
49- الجزء الثاني من المعجم / أبي يعلي الموصلي
50- مجموع به 12 كتاب منهم\ كتاب تقديم الاركان للبقاعى –الفلوك فى شرح الشكوك – نظم فى أنواع البديع- الايدان بفتح أسرار التشهد والآذان – نصيحة الأحباب فى لبس القز و السنجاب- الفتح القدسى فى آية الكرسى- منظومة فى المنطق- فوايد فى الأسراء و المعراج- سراح الورقات
51- ذيل دول الإسلام / السخاوي / 277 ورقة
52- كتاب العلل الكبير / الترمذي/نسخة احمد الثالث/عدد الأوراق /78 ورقة
53-
فتح المغيث / الأوراق :264 / عبد الرؤوف المناوى
54- شرح صحيح البخاري / ابن بطال /نسخة معهد المخطوطات المصريه/الجزء الثاني مبتور الأول/تاريخ النسخ/776/عدد الأوراق/246\ بقلللم نسخى جيد سنة 776 هجرية.
55- الرحمة المهداة لمن أراد الزوائد علي المشكاة
56- الزهد / أحمد/دار الكتب المصريه/عدد الأوراق 229
57- الكنى و الأسماء / ألدولابي/نسخة دار الكتب المصريه مجلدان
58- الكنى و ألسماء / أبو عبد الله الحاكم/النسخة الأزهريه /عدد ألأوراق :311
59- تفسير ابن كثير / نسخة الأزهر
60- // مسند أبي حنيفة / أبو المظفر
61- تلخيص الحبير
62- // اللطائف من دقائق المعارف/ ابو موسى محمد بن ابي بكر بن ابي عيسى المدني
63- مختصر الكامل / الدمياطي
64- مختصر الكامل / المقريزي / مكتبة مراد ملا / 216 ورقة
65- الكشف الحثيث /ابراهيم بن محمد بن خليل سبط العجمي/مكتبة النيمورية /عدد الأوراق/137
66- الأنساب للسمعاني
67- رسائل في حل التدخين والرد عليه
68- // تهذيب الكمال/نسخة دار الكتب المصرية ثلاثة مجلدات
69- // كتاب تحفة الأحباب بفضائل أحد الأقطاب أعني شيخ الإسلام زكريا الأنصاري
70- عجالة الإملاء / الناجي
71- الإرشاد / الخليلي
72- خصائص النبوة / ابن الملقن/ الكتبة النبوية
73- دلائل النبوة / البيهقي
74- الفتح السماوي بتخريج البيضاوي / المناوي
75- مسلم / خمس نسخ
76- النسائي الكبرة
77- مسند أحمد / 5 نسخ
78- قطعه من الكواكب الدرارى وفيها شرح البخاري / ابن رجب
79- معرفة الألقاب / الشرازي
80- نزهة الألباب في الألقاب / ابن حجر
81- الورع / احمد بن حنبل

(1/6227)


82- حقوق الجار / الذهبي
83- بر الوالدين / للطرطوشي
84- الزاهر في بيان ما يتقي من خبائث الكبائر و الصغائر / ابن فرحون
85- شرح حال بعض ألصحابه والسلف / العز بن عبد السلام
86- بذل المجهود في طرف حديث شيبتني هود
87- نسب النبي / البغدادي
88- الرياض النضرة في فضائل العشرة
89- معالم الأيمان /عبد الله الأنصارى/الخزانه العامه الرباط/الأوراق:134
90- مسند عبد ابن حميد / نسخة :تركيه و نسخة الأوراق:246 :ايا صوفيه : الأوراق:
91- تأويل الأقوال المتشابهة
92- فضل المسجد الأقصى
93- المكتفى في الوقف و الابتداء/النسخه الزكيه/تاريخ النسخ/336/عددالأوراق/100
94- الفيصل في علم الحديث
95- لسان الميزان/نسخة احمد الثالث/3 مجلدات
96- أطراف الغرائب / نسختان
97- الأحكام / ألأمدي / نسختان/نسخة احمد الثالث/الأوراق:270
98- الدرة المصانة
99- تقريب التهذيب / نسختان/نسخة دار الكتب:بخط ابن حجر/ الأوراق:430 /والثانية نسخة بلدية الأسكندرية
100- / شرح هياكل النور / فلسفه/جلال الدين الدوانى/ مكتبة:التيوريه/الأوراق:100 ورقة
101- شرح الوريقات في المنطق / على بن ابى الخير القرشى عدد الاوراق :178 ورقة
102- مجموع (23) \جزء الالف دينار \اتحف السالك براو ية الموطأ عن الامام مالك \نزهة النظر لابن حجر \ \الخلاصة للطيبى \الاوراق:275
103- مجموع (31)
104- مجموعة رسائل الاوراق :318
105- الضعفاء / العقيلي/نسخة: الظاهريه/الأوراق:486
106- القواعد الكبرى
107- ألعده شرح ألعمده
108- جامع المسانيد
109- انيدالمخزون في علم الحديث / أبي الفتح الموصلي
110- الألزامات و التتبع / 35 ورقه
111- المدخل إلي معرفة الإكليل
112- علل ابن أبي حاتم / (5) نسخ/نسخة:فيض الله و/التيمورية و/احمد الثالث و/دار الكتب و/شستر بتى
113- الكامل أبن عدي / نسختان/نسخة احمد الثالث 3 مجلدات ونسخة دار الكتب المصريه مجلد
114- السير و المغازي /ابن هشام / مجلدان
115- التجريد الصريح لأحاديث الصحيح / زين الدين بن عبلة الحنفي
116- الإكمال للحسيني / نسخة:المعهد/الأوراق :110
117- ترتيب أسماء الصحابة / ابن عساكر
118- الشمائل / الترمذي
119- مسند أبي يعلي
120- زوائد المسند / الهيثمي / نسختان
121- معجم ألصحابه / البغوي/نسخة:الخزانه العامة الرباط
122- مصباح الزجاجة
123- كتاب التذكرة / القرطبي/ نسخة احمد الثالث
124- أطراف المسند / نسختان نسخة ابن قمر الحسينى والنسخة الهندية
125- مصنف أبن أبي شيبه / نسختان/احمد الثالث المجلد الثاني و الثالث و الرابع
126- إتحاف ألمهره / ابن حجر/المجلد الرابع و الخامس /نسخة المدينة المنورة
127- المعجم المختص / الذهبي
128- من تكلم فية وهو موثق / الذهبي
129- المنفردات و الوحدان / مسلم
130- الأحاديث المختاره / الضياء ألمقدسي /168 ورقه / ناقصة، عبارة عن عدة أجزاء قرأت على المصنف نفسه
131- كتاب فيه مواعظ وفتاوى / عبد الله ألمقدسي
132- رسالة في الأحاديث الموضوعة / المناوي
133- شرح سنن أبي داود / للعيني
134- إكمال تهذيب الكمال / مغلطاي
135- ذيل ديوان الضعفاء
136- الإشارات الإلهية إلي المباحث الأصولية / نعمة الدين الطوفي / نسختان/ نسخة دار الكتب عدد الأوراق :218
137- ألاعتصام / ألشاطبي / نسخة الحرم النبوى / 365 ورقة
138- حياة الأنبياء / البيهقي
139- رؤوس المسائل الخلافية /الحسين بن محمد العكبري/الجامعة الاسلامية ببيروت
140- الفقه الكبر / أبي حنيفة
141- مختصر ذكر طبقات الحنفية
142- شرح المنهاج / الرملي
143- در ألغمامه / ابن حجر الهيتمي
144- عيون السائل من أعيان المسائل / عبد القادر الطبري
145- تحفة الأديب في الرد علي أهل الصليب
146- نهاية المحتاج إلي شرح المنهاج / الأنصاري
147- أدأب القضاء / العربي
148- مسائل في النقود / أبن عابدين
149- أخبار المنتظر
150- مجموع رسائل / السيوطي \1
151- أدعيه و فوائد
152- مجمع بحار الأنوار
153- التوثيق والتسديد
154- شرح منظومة ألنسفي
155- الفرج بعد ألشده
156- مختصر المقنع
157- فتح الرحمن
158- نور الشمعة في ظهر الجمعة
159- البيوع والفرائض
160- نزهة الأنام / ابن غانم
161- مشتمل الأحكام في فقه أبي حنيفة
162- لب اللباب في الأسباب / السيوطي
163- غاية البيان
164- حصول الرفق
165- كتاب الأمثال
166- اللؤلؤ المنثور
167- مختصر أبن ناجي
168- التنقيح
169- الأشاعه بأشراط الساعة
170- محاسن الشريعه/نسخة احمد الثالث/اصول/عدد الأوراق/200 ورقة / لأبى بكر محمد بن على القفال
171- رسائل في تعبير الأحلام
172- لطائف المعارف / ابن رجب
173- الاقتصاد في شرح الكوكب
174- معجم الصاحبة / أبن قانع
175- أتمام الدراية
176- الفوائد المجموعة / ابن العطار
177- بيان المبهمات / النووي
178- الكنى / مسلم
179- تحفة المراسيل / ابن العرقي
180- سؤلات ابن معين
181- الطبقات / مسلم

(1/6228)


182- علل الدار قطني / نسختان/ النسخة المصرية و المجلد الثاني والثالث الرابع و الخامس من الهندية
183- إغاثة اللهفان / (4) نسخ
184- تفسير الطبري
185- شرح مصابيح ألسنه/نسخة التيمورية/الأوراق:328
186- شرح البخاري / الخطابي/نسخة دار الكتب المصريه
187- تهذيب المداونة
188- الكمال في أسماء الرجال
189- كتاب ألورقه / ابن الجراح الكاتب
190- الغيث الهامع شرح جامع الجوامع / أصول / أبو زرعه العراقي/مكتبة :سوهاج/الأوراق:536
191- أخبار الدجال / عبد الواحد ألمقدسي / بخط الذهبي
192- قطعه من كتاب الضعفاء / البخاري
193- ألتذكره في علم الحديث / ابن الملقن
194- فؤاد أبي بكر محمد بن بشر الزبيري
195- مجمع البحرين في زوائد المعجمين
196- الرد على الكوثري / بخط ألغماري
197- نخبة الفكر
198- مسند ابن الجعد
199- الأجوبة الفاخرة على الأسئلة الفاجرة/شهاب الدين بن الحمد بن ادريس القرافى/نسخة:احمد الثالث/الأوراق:139
200- رسائل الشوكاني
201- مجموع 12 / عدد الاوراق :58 ورقة
202- مجموع (11) \أحكام الكنائس\الزيادات فى كتاب المؤتلف و المختلف \ أقسام الحديث الضعيف \القول الاشبه فى من عرف نفسه \شرح الورقات للجوينى\ الجزء الثانى من مسانيد الرباعيات للدارقطنى \معرفة أسامى أرداف النبى لابن منده \الاوراق:205
203- الأحكام الوسطى / الأشبيلي
204- تلخيص المستدرك للذهبي الجزء الثاني منه من دار الكتب المصريه/مجلد/245/ورقه
2- المستدرك/نسخةالجامع الكبير ثلاثة مجلدات عدد واراق المجلد الأول/ 256/والمجلد الثاني/293/والمجلد الثالث/234
والنسخه المحموديه/مجلدان
والجزءالثاني من نسخة دار الكتب المصريه/مجلد/290/ورقه
205- وكتاب الأشربه منه من نسخة دار الكتب/192/ورقه
206- المتجر الرابح \شرف الدين ابن خلف الدمياطى\ الاوراق:158
207- الدر المنضور / الهيتمي
208- الدر النضيد / للغزي
209- بر الوالدين /الطرطوشي
210- ناسخ الحديث / أبي المظفر الرازي
211- ناسخ الحديث / أبي المظفر الرازي
212- تحقيق النصره في أخبار ألمدينه / المراغي
213- التعريف بما انست الهجره / المطري
214- شرح حال بعض السلف / العز ابن عبد السلام
215- المحنه عن إمام أهل ألسنه / ألمقدسي
216- مختصر سيرة النبي / للدمياطي
217- صفوة القرى / محب الطبري
218- خلاصة السير / محب الطبري
219- الاشارة / مغلطاي
220- خصائص النبي / نسخه أخرى
221- التعريف بأصحاب مالك / ابن عبد البر
222- فضائل علي / احمد بن حنبل
223- اعتقاد احمد بن حنبل / التميمي
224- إعلام العالم بعد رسوخه / ابن الجوزي
225- غنية المحتاج في ختم صحيح مسلم / السخاوي
226- المنتخب من العلل
227- الفوائد ألمعلمه / أبي زرعه الدمشقي
228- عجالة المبتديء / ألحازمي
229- آداب ألصحبه / أبي عبد الرحمن السلمي
230- الشذا الفياح من علوم الحديث / ابن الأبناسي
231- الاستخراج في أحكام الخراج / ابن رجب
232- الفوائد ألمنتخبه من الصحاح الحسان / الخطيب البغدادي
233- من وافقت كنيته اسم أبيه / انتخاب مغلطاي
234- الاجازه للمعدوم / الخطيب
235- معرفة الوقوف علي الموقوف
236- بيان خطاء البخاري / ابن أبي حاتم
237- المعجم في مشتبه الحديث / الهروي
238- عدة الصابرين/ابن قيم الجوزية/نسخة :دار الكتب القومية\ الاوراق:159
239- الاربعين المرتبة \ ابى الحسن على بن القاضى بن على بن فرج بن حاتم المقدسى المالكى \ مكتبة دار الكتب الظاهرية- الاوراق:108
240- الزهد الكبير /البيهقي نسخة المهد المصري /عدد الأوراق:119
241- أربعون حديثا في اصطناع المعروف للمنذري 39 ورقة
242- ذم المال والجاه لابن رجب 11 ورقة
243- شرح علل الترمزى /ابن رجب
244- الكفايه /للخطيب
245- فتح الباقي شرح الفية العراقي /زكريا الأنصاري
246- شرح منظومة غرامى صحيح
247- معرفة علوم الحديث للحاكم / تاريخ النسخ 652/ الأوراق 182
248- تلبيس ابليس لابن الجوزى
249- مجموع فى العلم وفضله و آدابه
250- طيف الطائف في فضل الطائف
251- فتح المغيث / للسخاوى
252- البدر المنير
253- مختصر في اصول الفقه علي مذهب الأمام احمد /ابو الحسن علي بن عباس الحنبلي /88 ورقه
254- الاغتباط بمن رومي بالاختلاط/ الجامعه الأسلا ميه / 11 ورقه
255- غاية المنتهى / مرعى بن يوسف المقدسى
256- منتهي الأردات في جمع المقنع /تقي الدين الفتوحي
- تحفة السائل بأجوبة المسائل / أحمد بن محمد بن حسن العباسي الحنفي /ثلاثمائة سؤال للسلطان قايتباي مع أجوبتها
- مجموعة مشتملة على كتاب أخلاق العلماء وكتاب أخلاق حملة القرآن وما ورد في ليلة النصف من شعبان / أبو بكر الآجري / 60 ورقة / كاملة
- أسئلة وأجوبة /محمد الزرقاني / 48 / نظمها المؤلف شعراً ثم بينها نثراً /
- الأجوبة الفاخرة عن الأسئلة الفاجرة / شهاب الدين القرافي / 151 / نسخة أحمد الثالث، رداً على كتاب مشتمل على الاحتجاج بالقرآن على صحة مذهب النصرانية، كاملة / ونسخه اخره

(1/6229)


257- / البدر التمام شرح بلوغ المرام / نسختين / نسخة
258- - البدور السافرة في أمور الآخرة / السيوطي / 287
259- البرهان في بيان القرآن / ابن قدامة المقدسي / 34
260- - التمهيد في علم التجويد / شمس الدين بن الجزري
261- الحيل والاحتيال /أبو بكر الخصّاف /210
- حلية الأولياء / أبو نعيم الأصبهاني / 395 / نسخة معهد إحياء المخطوطات العربية، الجزء الخامس من المخطوط
- - الفرج بعد الشدة / التنوخي
- – المحرر /شمس الدين المقدسي
- زهر الرياض وشفاء القلوب المِراض / أبو العباس القسطلاني / 157 / كاملة
فتح الرحمن بكشف ما يلبس من القرآن //زكريا الأنصاري
- - أربعون حديثاً متعلقة بسورة الإخلاص
- - مجموع به عدة رسائل: شرح منظومة غرامي صحيح ـ رسالة في الحمدلة ـ رسالة في الأحاجي اللغوية ـ رسالة في توجيه بعض المنصوبات ـ رسالة في حروف
المضارعة ـ رسالة في الكليات والجزئيات ـ كنز الإيجاز في شرح علاقة المجاز ـ غنية الطالبين ومنية الراغبين / بلدية الأسكندريه
413 -
مجموع 624 فيه التالي: سؤالات ابن الجنيد ليحيى بن معين ـ الجزء من تاريخ الطبراني ـ مجرد أسماء الرواة عن مالك وفي آخره زيادات ـ سؤالات البرقاني للدار قطني وفي آخره تعليق للخطيب عليه ـ بيان أخطاء البخاري في تاريخه ـ المعجم في مشتبه أسماء المحدثين ويليه الزيادات عليه ـ سؤالات السلمي للدار قطني ـ سؤالات حمزة السهمي ـ سؤالات السجزي للحاكم ـ أوهام الحاكم في المدخل ـ المخزون في علم الحديث ـ سؤالات محمد بن عثمان بن أبي شيبة لابن المديني ـ من وافق اسمه اسم أبيه ـ معرفة الوقوف على الموقوف ـ المنتخب من كتاب من وافقت كنيته اسم أبيه ـ الإجازة للمجهول والمعدوم ـ ذكر أقوام أخرج لهم صاحبي الصحيحين وضعفهم النسائي ـ علل الحديث ومعرفة الرجال ـ سؤالات الحاكم للدارقطني وفي آخره زيادات للسجزي ـ الطبقات
- كتاب الدول مختصر من تاريخ الاسلام
- - تلقيح الفهوم فى تنقيح صيغ العموم / للعلائى
- مجموع به/ طبقات الفقهاء الشافعية للعبادى – تائبية ابن الحبيب الصفدى رحمه الله – كتاب قواعد الاعراب ليوسف بن هشام الانصارى – وصف رسالة للشيخ عبد الغنى – قصيدة القفال الشاشى ويليها شرح القصيدة النونية – سبع مجالس فى الحديث زين الدين العراقى – شرح ورقات امام الحرمين – كتاب فى الناسخ والمنسوخ – ورقات فى اصول الفقة محمد المحلى المصرى الشافعى كتاب به بعض الفوائد على المنهاج – كتاب اخر / 162ورقة / نسخة بلدية الاسكندرية
- 420- مجموع مسالك الحنفا فى والدى المصطفى الحاوى للفتاوى / للسيوطى رحمه الله /34 ورقة/
- مجموع ما رواه الواعون فى اخبار الطاعون / للسيوطى رحمه الله / 209 ورقة
- - مجموع مسالك الحنفا فى والدى المصطفى الحاوى للفتاوى / للسيوطى رحمه الله
- كتاب المصفىلصفا ما فيه من المنقولوالمعقول مما الفه وعنى به الشيخ عبد الله بن احمد بن محمود النسفى فى شرح منظومة الامام ابى حفص عمر النسفى رحمه الله / 800ورقة
- - كتاب رياض الصالحين ويسمى السراج المنير / للسيوطى / مكتبة الاحمدى
- الفوائد المجموعة على صحيح مسلم / ابى الحسين على بن عبد الله / مكتبة الرباط / 64 ورقة
- - فتح الغفور بشرح منظومة القبور / احمد بن خليا السبكى / مكتبة دمياط / 132 ورقة
- الصفات للدار قطنى
- - تحرير الافهام فى بيان كيفية تقريب ذوى الارحام /شمس الدين محمد البديرى الشافعى / 28 ورقة
- - مجموع به / حديث الديباجى – الامر بالمعروف- العقيدة الطحاوية – الدعاء للضبى
- المبادى اللدنية / احمد السباعى
- معجم المؤلفين / ابو بكر بن اسحاق الكلاباذى
- - السيرة النبوية / ابن هشام/ نسخة المعهد
- صورة نقل الشهادة / مكتبة الرياض
- - اتحاف السادة الاجلة / المناوى
- - مسائل الامام احمد رواية ابو داود
- – احكام النساء / ابن الجوزي
- – الأغطاء عن حديث الأعضاء / للسيوطي
- احكام الفرايض / للشيرازي
- منهاج المحدثين / للنووي
- حاشية الأجهوري علي البيقونيه
تعليق الخطيب علي سؤلات البرقاني للدار قطني / نسخة احمد الثالث
- كتاب اللمعه في جواب الأسئله السبعه / للسيوطي
- – جزء من فوائد اي يعلي الخليل
- نهاية التعريف باقسام الحديث الضعيف / للدمنهوري
- طيف الطائف في فضل الطائف/ محمد بن علي
- – الذكار للنووي / نسختان
- – حلية اهل الكمال / ابو بكر الشنواني
- الفتوحات / للمناوى
---
محمد بن عبدالله
12-03-2005, 01:04 PM
الأخ ( أبو مرسى ) رعاه الله ..
هل هذه المخطوطات التي ذكرتها موجودة في الاسطوانة ؟؟
وإن كان الجواب بـ ( نعم ) ، فكيف يمكنني الحصول عليها ، وأنا في السعودية ؟؟
---
أبو عثمان الوادي
12-03-2005, 08:56 PM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
الاخ الكريم أبو مرسي
الرجاء مراسلتي على البريد التالي للمناقشة على كيفية تبادل المخطوطات أو ارسال الاسطوانة لو تكرمت
n_alwadi@hotmail.com
والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته

(1/6230)


---
أحمد بن سالم المصري
13-03-2005, 01:19 AM
وأنا أيضاً أخي الفاضل :
الرجاء مراسلتي على الإيميل لبيان كيفية الحصول على الاسطوانة :
ahmed_salim1425@yahoo.com
---
ابو ليث
16-03-2005, 07:05 AM
اخونا الاخ الكريم : طه المصرى
جزاكم الله خيرا ونفع بكم وجعله فى ميزان حسناتكم
---
أبومحمد الكويتي
16-03-2005, 12:08 PM
الأخ أبو موسى جزاه الله خير
وأنا أيضا لو تكرمت علينا
jalfj11@maktoob.com
وجزاكم الله خير
---
عمرو حلمي
16-03-2005, 12:32 PM
فهرس عظيم يا أخي نفعك الله به وجعله في ميزان حسناتكم.
ولكن لاحظتُ أن بعض الكتب الواردة فيه موجودة على الشبكة وبالمجان.
وهذا رابط كتب ابن كمال باشا والمتولي وغيرهما
http://www.ahlalhdeeth.com/vb/showthread.php?t=27775
وليتَ الأخوة الكرام ينشطون لحصر ما في مكتبة سحاب وغيرها من مواقع الشبكة مما يوجد في هذا الفهرس.
كما أرجو يا أخي إبلاغي بثمن ما يتبقى من مخطوطات لم تنشر من هذا الفهرس إجمالًا لأقوم بتدبيره لكم إن شاء الله وإرساله لكم للحصول على البقية الباقية بإذن الله ونشرها في هذا الملتقى الكرام.
كما وأرجو من المشايخ الكرام إعانتي في هذا حسبةً لله عز وجل، لا نريد منكم جزاءً ولا شكورًا.
---
محمد نوري محمد
16-03-2005, 12:53 PM
وانا ايضا جزاك الله خيرا www.noorimhm@yahoo.com
---
عمرو حلمي
16-03-2005, 04:03 PM
تم بحمد الله بدء مشروع تجميع 1000 ألف مخطوطة للتحميل على هذا الملتقى حِسْبَةً لله عز وجل.
وهذا رابطه:
http://www.ahlalhdeeth.com/vb/showthread.php?t=27865
والرجاء من كافة الإخوة معاونتنا فيه بوضع كافة روابط المخطوطات التي يمكن تحميلها من على الشبكة بالمجان، ومنها:
تقريب التهذيب، وكتب ابن كمال باشا، والمتولي، وصريح السنة للطبري، وغيرها كثير إن شاء الله.
كما سنقوم بتحميل باقي المخطوطات التي توفرت لنا ولم نرها على الشبكة بإذن الله.
وكلنا أمل في طلبة العلم أن يتعاونوا معنا في تحميل ما لديهم حسْبَةً لله عز وجل.
ومن كانت لديه أية مخطوطات في أية فروع علمية إسلامية فنحن على أتم استعداد لشرائها منه وتحميلها على هذا الملتقى الكريم حسبةً لله عز وجل.
ووالله لا نعرف أحدًا من إدارة الملتقى، ولا نُرَوِّج له، ولا يعرفونا أصلا، بل ولا صلة لنا لا بالعلم ولا بالمشايخ، ولكن وفق الله لنا مجموعة من طلبة العلم، وأرادوا خدمة الدين بنشر هذه المخطوطات، فأردنا مساهمتهم ومساعدتهم حسبةً لله عز وجل، وزكاةً عن أموالنا وأنفسنا وأهلنا.
ومهما حاولنا فلن نقدر على الوفاء بكل شيءٍ، فنرجو التعاون معنا في هذا الأمر بكل السُّبُل.
ونرجو الأخ صاحب الفهرس السابق إعلامنا بثمن ما لم ينشر من الفهرس المذكور لإرساله لنحصل على ما لا يتوفر عندنا أو غير المكرر على الشبكة وننشره هنا حسبةً لله عز وجل.
والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.
إخوانكم في (مركز المسلم الصغير للحاسب).
---
ابو ليث
16-03-2005, 05:08 PM
بارك الله لكم جميعا ونفع بكم
---
ابو مرسى
16-03-2005, 05:20 PM
السلام عليكم ورحمه الله وبركاته
جزاكم الله خيرا وبارك فيكم
اخى الحبيب نشكر لك ولجميع الاخوة على هذه المبادرة الطيبة
بالنسبة لما ذكرتم بان فى الفهرس مخطوطات على النت اما ان تكون نسخة اخرى او انها هى التى على الشبكة واعطيها للاخوة هكذا بدون مقابل حسبة لله عز وجل
وبالنيبة لهذا الثمن فهو قليل جدا فهو فقط حق التدخيل وهو حسبة لله سبحانه وتعالى
قال الالبانى رحمه الله تعالى عليه :
لا نأخذ المال ا للاستمرار أ.ه
ونفع الله بنا وبكم والسلام عليكم ورحمه الله وبركاته
---
عمرو حلمي
16-03-2005, 05:51 PM
بالنسبة لما ذكرتم بان فى الفهرس مخطوطات على النت اما ان تكون نسخة اخرى او انها هى التى على الشبكة واعطيها للاخوة هكذا بدون مقابل حسبة لله عز وجل.
لا يا أخي أنا لاحظت أن بعض النسخ الموجودة في الفهرس موجودة أصلاً على الشبكة في مواقع أخرى، دون أي إشارة لكم، بل بعضها صرح الموقع نفسه أنهم وضعوها بأنفسهم، كما في كتب المتولي السابقة في الفهرس، وكذلك كتب ابن كمال باشا، وغير ذلك مما هو مأخوذٌ عن موقع الدكتور يوسف زيدان
http://www.ziedan.com/index_o.asp
ولعله ورد في الفهرس على سبيل السهو، وجل من لا يسهو.
لكن بالنسبة لاحتسابك في سعرك فبارك الله لكم، ولكن لم نسألك عن هذا، ولكن السؤال عن سعر ما يبقى عندكم مما لم يُنْشَر على الشبكة من قبل؟
يعني: بعد حسابكم ما يبقى لديكم، بكم تقدرون سعره لنا، فنحن نرغب في شراء ما يبقى لديكم بعد حذف ما نُشِرَ على الشبكة، أو ما يكون مكررًا.
فنحن نرغب في شراء الباقي لنضعه هنا في هذا الملتقى، وننشره على الشبكة مجانًا وبلا مقابل حسبةً لله عز وجل.
فنرجو حساب سعر ما يتبقى لديكم وإعلامنا به لنتدبر أمرنا وننظر في المبلغ المطلوب، وجزاكم الله خيرًا، وجعله في ميزانكم.

(1/6231)


والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.
---
ابو ليث
27-03-2005, 05:02 AM
اعانكم الله علي هذه المشروع
---
a_rahman5hm
31-03-2005, 12:38 AM
وأنا أيضا a_rahman5hm@yahoo.com
thanks
---
ابو وجدان
31-03-2005, 06:46 AM
ارجو ارسال الفهرس وسعر الاسطوانة على هذا العنوان البريدي مع اعلامي عن كيفية الأرسال ولك جزيل الشكر
---
ابو وجدان
31-03-2005, 06:47 AM
ارجو ارسال الفهرس وسعر الاسطوانة على هذا العنوان البريدي مع اعلامي عن كيفية الأرسال ولك جزيل الشكر
mazx888@hotmail.com
---
ابوعبدالملك الأنصاري
31-03-2005, 09:06 AM
كيف يمكنني الحصول على تلك الإسطوانة بارك الله فيكم و انا في مصر
ارجو مراسلتي:
shiekh_abouabdelmalek@islamway.com
---
عمرو حلمي
01-04-2005, 08:29 PM
اعانكم الله علي هذه المشروع
الأخ أبو ليث = طه المصري هداه الله:
شكرًا على كل شيءٍ.
وقد أعلنا بكل شجاعة عن توقف مشروعنا في الملتقى كما في رابطه:
http://www.ahlalhdeeth.com/vb/showthread.php?p=146362#post146362
فنشكرك ثانيةً على كل شيءٍ.
---
أبوعبدالله الأكاديري
02-04-2005, 03:51 AM
و أنا أيضا جزاكم الله خيرا
aboabdallah@caramil.com
---
ابو مرسى
15-05-2005, 05:42 AM
السلام عليكم ورحمه الله وبركاته
الاخ الكريم عمرو جزاكم الله خيرا على هذا الرابط الذى تضعه فى موضوعى وتناولتنى فيه بالأذى وما احببت الرد عن نفسى او الدفاع عنهاالى يوم البارحة عندما تكلم احد الاخوة فرد عنى الشيخ الجليل الفاضل محمود خليل الصعيدى الذى هو ادرى بالمخطوطات من اى احد والذى رسمت فى ذهنه خطوط العلماء والنساخ والذى قال عنه ذلك الشيخ الحبيب الفاضل شيخنا الشيخ ابو اسحاق الحوينى بارك الله فيهم جميعا
وهذه الكلمة قالها حفظه الله على خزانة المخطوطات ولكن حذفت الحسنة وتركت السيئة
ولا ادرى لماذا حذفت؟
واليك اخى نص كلامه حفظه الله:
بسم الله الرحمن الرحيم
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله
إخوتي الكرام
قرأتُ ما كتب هنا حول أمانة الأخ الفاضل الشيخ طه ، واتهامه بتعمد النقص ، والحذف من المخطوطات ، التي عنده.
وقد أمرنا الله تعالى بأداء الشهادة ، حتى وإن لم يسألها أحدٌ من الناس.
وشهادتي أني أتعامل مع الشيخ طه منذ سنين ، وهذا الرجل يتحمل مشاق السفر من القاهرة إلى بلدي ، وإلى بلد أخي الشيخ أبي إسحاق الحويني ، ويمر في أماكن كثيرة ، حاملا مخطوطاته ، وأوراقه ، لا يبتغي منا جزاءًا ولا شكورًا.
1ـ هذا الرجل يأتيني بمخطوطات لم أطلبها ، من تلقاء نفسه ، ويصورها على حسابه ، فإذا كان كذلك ، وهو الذي جاء ، فكيف يحذف منها عمدًا ، وإذا كان سيفعل ذلك ، وسيحذف ورقتين ، فلماذا لم يوفر على نفسه المخطوط كله ؟!
2ـ لم أجد مرة واحدة في عشرات المخطوطات التي صورها لي على حسابه ، ولم يأخذ مني شيئا ، ولا هذه المخطوطات التي أتى بها مصورةً على اسطواناته ، لم أجد مرةً ورقة ناقصة ، إلا إذا كانت ناقصة في مثلها من الإصول.
3ـ هذا الرجل لا يعمل بالتحقيق ، حتى يتعمد إنقاص كتاب لينفرد بتحقيقه.
4ـ دين هذا الرجل ، كما ظهر لي ، والله حسيبه ، يمنعه من فعل هذا الأمر الذي فيه الخيانة.
هذه شهادتي ، لله ، في رجلٍ قطع مئات الأميال سفرا ، يمر على طلبة العلم ، ويأخذون مخطوطاته ، لوجه الله.
والسلام عليكم ورحمة الله
محمود محمد خليل الصعيدي
* فَلاَ وَرَبِّكَ لاَ يُؤْمِنُونَ حَتَّىَ يُحَكِّمُوكَ فِيمَا شَجَرَ بَيْنَهُمْ ثُمَّ لاَ يَجِدُواْ فِي أَنفُسِهِمْ حَرَجًا مِّمَّا قَضَيْتَ وَيُسَلِّمُواْ تَسْلِيمًا
---
زكرياء توناني
02-09-2005, 10:53 PM
كيف يتم الدفع و أنا من الجزائر ، و كم ثمن الجميع ، أرجو الإجابة عاجلا
---
ابو سعد الحميّد
03-09-2005, 02:39 AM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته :
كم سعر هذه الإسطوانات بجميع المخطوطات كاملة ؟ وكيف الحصول عليها في الرياض ؟
---

(1/6232)


خزانة الكتب والأبحاث > كتاب فضائل القرآن لابن أبي شيبة
---
كتاب فضائل القرآن لابن أبي شيبة
---
مسك
27-01-2005, 10:48 AM
الكتاب تم نسخه من كتاب المصنف للمؤلف نفسه
منسق ومرتب
أضغك هنا للتحميل (http://www.almeshkat.net/books/open.php?cat=7&book=1559)
---
أبو المقداد
27-01-2005, 12:52 PM
سبحان الله.
هل الكتاب مطبوع؟
---
أبو المقداد
24-03-2005, 12:12 AM
هذا ليس كتابا مستقلا كما يظهر من الرابط، وليس لابن أبي شيبة كتاب بهذا الاسم، فلو بينت لكان خيرا.
---
مسك
24-03-2005, 01:01 AM
الكتاب تم نسخه من كتاب المصنف للمؤلف نفسه
[/url]
البيان واضح أخي ابو المقداد
---

(1/6233)


خزانة الكتب والأبحاث > رسالتان لشيخ الإسلام ابن تيمية رحمه الله للتحميل
---
رسالتان لشيخ الإسلام ابن تيمية رحمه الله للتحميل
---
مسك
27-01-2005, 10:50 AM
الأولى بعنوان :
مسألة الأحرف التي أنزلها الله على آدم (http://www.almeshkat.net/books/open.php?cat=25&book=1558)
والثانية بعنوان :
رسالة في علم الباطن والظاهر (http://www.almeshkat.net/books/open.php?cat=25&book=1557)
---
شهاب الدين
11-02-2005, 11:40 PM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
بارك الله فيكم
---

(1/6234)


خزانة الكتب والأبحاث > موسوعة الحديث الشريف (بادر بتحميل نسختك)
---
موسوعة الحديث الشريف (بادر بتحميل نسختك)
---
راضي عبد المنعم
27-01-2005, 11:56 AM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.
هذه موسوعة الحديث التي أخرجها مكتب ((المكنز)) بالتعاون مع ((الأزهر)).
بادر بتحميل نسختك من هذا الرابط:
موسوعة الحديث الشريف للمكنز والأزهر (http://www.altwhed.com/load/maknaz.rar)
ملاحظات:
عند البحث في هذه الموسوعة لا تستخدم في الكتابة الياء الشامية (ي) ولكن استخدم الياء المصرية (ى) على الدوام.
في بداية التشغيل يمكنك الدخول على قائمة اختيارات وتغيير شاشة الخلفية للعرض وكذا لون كلمة البحث حسبما تريد.
يتم تشغيلها من مجلد setup بداخل الموسوعة.
وليس عندي أي بيانات أكثر من هذا.
وجزى الله من أهداها لطلبة العلم خير الجزاء.
وجزى الله من رفعها للشبكة في هذا الرابط ووضعها لإخوانه خير الجزاء.
رجاء من المشرف: أرجو تثبيت الموضوع في الواجهة حتى يتسنى لجميع الأفاضل تحميل الموسوعة على أجهزتهم، ولو لمدة.
وجزاكم الله خير الجزاء.
والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.
رجاء من المشرف الكريم:
---
راضي عبد المنعم
27-01-2005, 12:16 PM
رجاء من الأفاضل التعاون على البر والتقوى ونفع إخوانهم بهذه الموسوعة، فكل من حَمّلها فلا يبخل بها على غيره، ولينشرها ولو لواحد، حتى يعم النفع.
ورجاء ممن له اشتراك في غير هذا الموقع على الشبكة أن يضع الرابط هناك.
والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.
---
أبو المقداد
27-01-2005, 12:44 PM
ما هي الكتب الموجودة في الموسوعة؟
---
راضي عبد المنعم
27-01-2005, 12:48 PM
ما هي الكتب الموجودة في الموسوعة؟
حمِّل نسختك وجَرّب بنفسك (ابتسامة).
الكتب الموجودة هي:
البخاري.
مسلم.
أبو داود.
الترمذي.
النسائي.
ابن ماجة.
موطأ مالك.
مسند أحمد.
سنن الدارمي.
سنن الدارقطني.
مسند الحميدي.
---
راضي عبد المنعم
27-01-2005, 04:01 PM
والتذكير
---
علي 56
28-01-2005, 02:38 AM
الإخوة الكرام
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
الرابط لا يعمل
فالرجاء التنزيل مرة أخرى
ولكم جزيل الشكر
---
علي 56
29-01-2005, 09:03 AM
الإخوة الكرام
لقد فتح أخيرا
فلكم جزيل الشكر
---
راضي عبد المنعم
29-01-2005, 10:29 AM
وجزاكم الله خيرًا، وبارك الله فيمن أهداها لطلبة العلم، ومن بادر بعمل الرابط المذكور لها ورفعها على الشبكة، فجزاه الله خيرًا.
والسلام عليكم.
---
راضي عبد المنعم
31-01-2005, 04:43 PM
للرفع..
---
أبو عبدالرحمن بن أحمد
04-02-2005, 07:11 PM
الرباط لا يعمل
---
أبو إلياس
05-02-2005, 04:25 AM
السلام عليكم
قمت بتحميل هذه الموسوعة وهي ممتازة فجزى الله خيرا الإخوة الذين قاموا بوضعها في هذا الملتقى ولكن إذا أردت أن أشغلها فأحتاج دائما إلى فكها لما ذا أيها الإخوة هذا الخلل؟
---
rehalelislam
10-02-2005, 06:46 AM
جزاك الله خيراً, فالموسوعة حقاً رائعة للغاية .
نسأل المولى عز وجل أن يمنحك ثوابها.
---
أبو إلياس
10-02-2005, 05:48 PM
السلام عليكم
قمت بتحميل هذه الموسوعة وهي ممتازة فجزى الله خيرا الإخوة الذين قاموا بوضعها في هذا الملتقى ولكن إذا أردت أن أشغلها فأحتاج دائما إلى فكها فهل من مساعدة؟
---
شهاب الدين
12-02-2005, 12:39 AM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
بارك الله فيكم
---
ابوالمنذر
13-02-2005, 10:04 AM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
وجزاكم الله خيرًا
---

(1/6235)


المنتدى الشرعي العام > ماصحة هذا الأثر
---
ماصحة هذا الأثر
---
مختار الديرة
27-01-2005, 01:41 PM
السلام عليكم :
غزا أعرابي مع الرسول (صلى الله عليه وسلم) فقيل له: ما سمعت من رسول الله في غزوتك هذه؟ قال: وضع عنا نصف الصلاة، وأرجوا أن في غزوة أخرى أن يضع النصف الآخر!
---

(1/6236)


المنتدى الشرعي العام > قياس المذهب ؟
---
قياس المذهب ؟
---
الدرة
27-01-2005, 02:15 PM
السلام عليكم
تقبل الله منا ومنكم صالح الأعمال، وكل عام وأنتم إلى الله أقرب .
عندي سؤال لو تكرمتم
جاء في المدخل المفصل (1/275) تعريف لمصطلح ( قياس المذهب ) بأنه:
هو تخريج فرع غير منصوص عن الإمام على فرع منصوص عنه ؛ لعلة جامعة . وهو بخلاف " التخريج " فهو قياس فرع غير منصوص عن الإمام على أصل أو قاعدة للإمام لا على فرع له.
فهل سبق الشيخ أحد إلى هذا التعريف من المتقدمين؟ وهل مرَّ على أحدكم تعريف قياس المذهب في غير كتاب المدخل؟
---
أبو سليمان البدراني
27-01-2005, 03:15 PM
قال المرداوي ، في تصحيح الفروع ، تعليقا على قول ابن مفلح في مقدمة الفروع :(و المقيس على على كلامه مذهبه في الأشهر ) ، قال المرداوي بعد ذكر الأقوال في هذه المسألة : " قال الموفق في الروضة ، و الطوفي في مختصرها ، و غيرهما : إن بين العلة فمذهبه في كل مسألة و جددت فيه العلة كمذهبه فيما نص عليه ، و إن لم يبين العلة فلا ؛ و إن اشتبهتا ، إذ هو إثبات مذهب بالقياس ، و لجواز ظهور الفرق له لو عرضت عليه " : (1/32) من طبعة الفروع و تصحيحه بتحقيق عبدالرزاق المهدي ، و فيه فوائد يحسن مراجعتها . والله أعلم
---
الدرة
29-01-2005, 09:31 PM
جزاك الله خيراً أخي البدراني
في انتظار المزيد
---

(1/6237)